الروحانيات فى الإسلام: ج2 : رسالة علم الرقية الشرعية - ما هي شروط الرقية الشرعية وضوابطها الصحيحة - ما مفهوم الرقية لغة وشرعا - ما الفرق بين (رقَى ، رقِي) - هل جاء لفظ الرقية في القرآن - هل تنفع الرقية في كل وقت - تحت أي تصنيف يندرج علاج الرقية - لماذا قال تعالى في الآية (راق) ولم يقل طبيب - هل الرقية الشرعية هي علم يحتاج لدراسة متخصصة

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 30 أبريل 2019

Textual description of firstImageUrl

ج2 : رسالة علم الرقية الشرعية - ما هي شروط الرقية الشرعية وضوابطها الصحيحة - ما مفهوم الرقية لغة وشرعا - ما الفرق بين (رقَى ، رقِي) - هل جاء لفظ الرقية في القرآن - هل تنفع الرقية في كل وقت - تحت أي تصنيف يندرج علاج الرقية - لماذا قال تعالى في الآية (راق) ولم يقل طبيب - هل الرقية الشرعية هي علم يحتاج لدراسة متخصصة

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء الثاني -


* فهرس :
..:: الفصل الأول ::.. التعريف بالرقية ::
1- س1: هل الرقية الشرعية هي علم يحتاج لدراسة متخصصة ؟
2- س2: ما مفهوم الرقية لغة وشرعا ؟
3- س3: ما الفرق بين (رقَى ، رقِي) بفتح القاف وكسرها ؟
4- س4: هل لفظ الرقية مشتق من الريق ؟
5- س5: تحت أي تصنيف يندرج علاج الرقية ؟
6- س6: هل جاء لفظ الرقية في القرآن  ؟
7- س7: لماذا قال تعالى في الآية (راق) ولم يقل طبيب ؟
8- س8: هل تنفع الرقية في كل وقت ؟

..:: الفصل الثاني :: شروط الرقية وضوابطها في الشريعة الإسلامية ::

9- س9: ما هي شروط الرقية الشرعية وضوابطها الصحيحة ؟
 **********************
..:: الفصل الأول ::..
:: التعريف بالرقية ::
**********************
..:: س1: هل الرقية الشرعية هي علم يحتاج لدراسة متخصصة ؟ ::..
  
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
ــ كل فروع الفقه تسمى "علم الفروع" .. أي أنها علم يتم تدريسه وفق قواعد وضوابط تحكمه ..

- والرقية هي فرع كبير من فروع الفقه وتندرج تحت علم أكبر وهو علم الدواء أو الطب .. 

- فالرقية هي علم يجب أن يُحترم تدريسا وتعليما .. ويأخذ حقه في هذا الزمن الذي نعيشه .. خاصة مع انتشار الفتنة الروحانية التي طالت الغني والفقير والمتعلم والجاهل ..!!

- وعلم الرقية يحتاج إلى صبر في تحصيله ، وإلى تفصيل وشرح معتبر أي مصحوبا بالدليل .. طالما نريد أن نعرف حقيقة الرقية الشرعية .. وليس كما يصورها البعض أنها شيء بسيط وسهل وواضح وأنها مجرد دعاء وانتهى الموضوع ..!!

- ولو كان الأمر بسيط وسهل كما تصور البعض .. فلماذا حدثت الفتنة وانتشر الباطل ..؟!!

- وإنما الفتنة والباطل ظهرتا نتيجة إهمال وتقصير في تعليم وتوضيح حقيقة الرقية ووضع ضوابطها .. وتدريسها كما يجب أن يكون .. وتوضيح مسائلها التي طالما يفكر فيها الإنسان .. مثل متى تنفعل الرقية مع الراقي أو المصاب ومتى لا تنفعل ..!!

- وغير ذلك من المسائل المتعلقة بالرقية .. التي طالما تجاهلها بعض أهل الحق حتى ضاع العوام في غيابات جماعات الظلام ..!!

- ولذلك أخي المؤمن .. عليك أن تدرك أن الرقية هي علم ديني واسع .. له ضوابط تحكمه .. لا بد للمسلم أن يعرفها حتى يكون على بصيرة من أفعاله مع الرقية حتى لا يفعل أمور يحسب أنها رقية أو يرى أفعال من البعض .. فيظن أنها رقية وهي ليست برقية .. وحتى لا يفعل أمور فيها معصية لله ..!!

* وبما أننا قلنا أن الرقية هي علم .. فكل علم وله مصدر وله موضوع وله غاية ..

- فأما عن مصدر علم الرقية الشرعية : فهو الشريعة الإسلامية .. كتاب وسُنَّه .

- وأما عن موضوع علم الرقية : فهو الراقي والمرقي له أي المصاب بعلة عضوية أو نفسية أو روحانية .. وطرق الرقية أي طرق العلاج المشروعة لذلك .

- وأما غاية علم الرقية : هو علاج المصاب بما ليس فيه مخالفة للشريعة الإسلامية ..

* وطالما الرقية هي علم شرعي .. فهو له ضوابط .. عليك الإلمام بها .. حتى تقف على أرض اليقين من العلم .. بما يدفع عنك أي شك أو خلط أو توهم في هذا العلم ..

* لذلك كان لابد أولا أن نتكلم عن الرقية كمفهوم عام في اللغة ، وكتعريف خاص بالشريعة الإسلامية مع توضيح بعض المسائل والضوابط الخاصة بها .. ثم نتكلم بعد ذلك عن الراقي والمصاب وما يجب أن يتوافر في كلاهما من مسائل وضوابط وفق الشريعة الإسلامية .. حتى تكون على بصيرة من الحق .. فلا يخدعك أو يضللك أحد بعد ذلك ..

- وأسأل الله أن يعينني .. في أن لا أترك في هذه الرسالة العلمية أي فكرة أو سؤال إلا وأكون قد أجبتك عنه بما يرضي الله وبما يمحو عنك أي خلط أو غلط أو شبهة أو سوء فهم .. آمين يارب العالمين .

*******************************

..:: س2: ما مفهوم الرقية لغة وشرعا ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- لو نظرنا لمفهوم الرقية في اللغة والشرع .. فلا اختلاف بينهما .. لأن كلاهما له مدلول واحد .. وهو طلب الإستشفاء .. ولا يقال للرقية إنها رقية إلا إن كانت عن كلام منطوق .. سواء كلام حق أو باطل ..

- فلو كانت الرقية بألفاظ ربانية كقرآن أو دعاء نبوي أو مستمد منهما أو تكون بألفاظ ليس فيها مخالفة للشريعة .. فهذه رقية حق ..

- ولو كانت رقية جاهلية بألفاظ مجهولة تحتمل أن تكون شركا أو فيها استعانة بجن أو غير ذلك مما هو مخالف للشريعة .. فهذه رقية باطل .. 

* ومفهوم الرقية بصفة عامة .. هي عَوْذة كلامية مؤثرة .. وقد يصاحبها وسائل طبيعية .. وتستخدم في العلاجات مما يضعف الإنسان (عضويا أو نفسيا أو روحانيا) .. ويقرأها المصاب أو تُقرأ له .. !!

- وإليك جملة من أقاويل أهل العلم عن مفهوم الرقية ..

1- جاء في الموسوعة الكويتية :
- الرُّقْيَةُ : وَجَمْعُهَا الرُّقَى ، وَهِيَ أَلْفَاظٌ خَاصَّةٌ يَحْدُثُ عِنْدَ قَوْلِهَا الشِّفَاءُ مِنَ الْمَرَضِ ، إِذَا كَانَتْ مِنَ الأْدْعِيَةِ الَّتِي يَتَعَوَّذُ بِهَا مِنَ الآْفَاتِ مِنَ الصَّرْعِ وَالْحُمَّى .. وَفِي الْحَدِيثِ (أَعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ) صحيح مسلم - وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ (لاَ رُقْيَةَ إِلاَّ مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَةٍ) رواه أحمد .
- وَمِنَ الرُّقَى مَا لَيْسَ بِمَشْرُوعٍ كَرُقَى الْجَاهِلِيَّةِ .. وَأَهْل الْهِنْدِ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ يَسْتَشْفُونَ بِهَا مِنَ الأْسْقَامِ وَالأْسْبَابِ الْمُهْلِكَةِ .
- قَال الْقَرَافِيُّ : الرُّقْيَةُ لِمَا يُطْلَبُ بِهِ النَّفْعُ ، أَمَّا مَا يُطْلَبُ بِهِ الضَّرَرُ فَلاَ يُسَمَّى رُقْيَةً بَل هُوَ سِحْرٌ .
موسوعة الفقه الكويتية ج24 ص261

2- قال بن الأثير رحمه الله  (المتوفى: 606هـ) :
- الرُّقْيَةُ : العُوذة الَّتِي يُرْقَى بِهَا صَاحِبُ الْآفَةِ كالحُمَّى والصَّرع وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْآفَاتِ .
النهاية في غريب الحديث ج2 ص254

3- قال الشيخ أبو حيان الأندلسي رحمه الله (المتوفى: 745هـ):
- الرقية : وَهِيَ مَا يُسْتَشْفَى بِهِ لِلْمَرِيضِ مِنَ الْكَلَامِ الْمُعَدِّ لِذَلِكَ .
البحر المحيط ج10 ص342

4- قال الشيخ شهاب الدين أبو العباس الحلبي رحمه الله (المتوفى: 756هـ) :
- الرقية : وهو كلام معد للاستشفاء يرقى به المريض ليشفى .
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ج10 ص580

5- قال الإمام جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911 هـ) :
- (الرقية): كلام يستشفى به من كل عارض .
التوشيح شرح الجامع الصحيح ج4 ص1611

6- قال نور الدين الملا الهروي القاري (المتوفى: 1014هـ):
- رقى جمع رقية : وَهِيَ مَا يُقْرَأُ لِطَلَبِ الشِّفَاءِ .
مرقاة المفاتيح 1/174 .. بتصرف قليل ..

7- قال الشيخ شهاب الدين الخفاجي (المتوفى: 1069هـ) :
الرقية : بالضم كالعوذة ما يتكلم به عند الملسوع والمريض من آيات الشفاء ونحوها .
حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي ج8 ص283

8- قال الإمام الزرقاني رحمه الله  (المتوفى: 1122هـ) :
- الرُّقْيَةِ : وَهِيَ الْعُوذَةُ - بِضَمِّ الْعَيْنِ - مَا يُرْقَى بِهِ مِنَ الدُّعَاءِ لِطَلَبِ الشِّفَاءِ .
شرح الزرقاني على الموطأ ج4 ص511

9- قال الإمام الألوسي رحمه الله (المتوفى: 1270هـ) :
الرقية وهي ما يستشفى به الملسوع والمريض من الكلام المعد لذلك ومنه آيات الشفاء .
روح البيان ج15 ص162

10- قال الشيخ  شرف الحق العظيم آبادي (المتوفى: 1329هـ) :
- الرُّقْيَةُ : كَلَامٌ يُسْتَشْفَى بِهِ مِنْ كُلِّ عَارِضٍ ..
عون المعبود ج9 ص206

11- قال الشيخ  محيي الدين درويش (المتوفى : 1403هـ) :
- الرقية : وهو كلام معد للاستشفاء يرقى به المريض ليشفى .
 إعراب القرآن وبيانه ج10 ص302

12- قال الإمام المباركفوري رحمه الله (المتوفى: 1414هـ) :
- الرُّقْيَةِ : هي ما يقرأ من الدعاء لطلب الشفاء ..
مرعاة المفاتيح ج1 ص187

13- قال الدكتور أحمد مختار رحمه الله (المتوفى: 1424هـ):
- رقَى يَرقي ، ارْقِ رَقْيًا ورُقْيًا ، فهو راقٍ .. والمفعول مَرقِيّ
- رقَى المريضَ : عوَّذه وقرأ له ليَشْفَى من ضررٍ ألمَّ به أو قال له: باسم الله أرقيك ، والله يشفيك " ..
معجم اللغة العربية المعاصرة ج2 ص930

*******************************
..:: س3: ما الفرق بين (رقَى ، رقِي) بفتح القاف وكسرها ؟ ::..

* يقول ابن بطال رحمه الله  (المتوفى: 633هـ) :
- يقال: رَقِى بكسر القاف ، وبالياء في الماضى يرقى بفتحها والألف في المستقبل رَقْيًا ورُقِيًّا : إذا صعد ، وارتقى: مثله ..

- ولا يقال: رَقَى بفتح القاف إلا من الرُّقْيَةِ ، فإنه يقال رَقَى يَرْقَى رُقْيَةً .
النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ ص28

*************************

..:: س4: هل لفظ الرقية مشتق من الريق ؟ ::..

- قد يخطر على بال البعض .. أن لفظ الرقية مشتق من الريق .. لأنه يقرأ في بعض كتب أهل العلم يقولون عن الرقية : على أنها النفث في الماء .. !!

- فيظن البعض بذلك أن الرقية جاءت من وضع الريق في الماء ..!! وهذا خطأ .. لأن أهل العلم يذكرون هذا التعريف باعتبار ما يصاحب الرقية غالبا .. ولذلك يشرحون الرقية بعدها على أنها كلام يقصد به الإستشفاء .. !! ..
- ولفظ ريق .. من مادة : روْق ..
- ولكن لفظ رقية .. من مادة : رقا ..

- ولو كانت الرقية من الريق لكان قيل : ريقه وليس رقية ..!!

*****************************
..:: س5: تحت أي تصنيف يندرج علاج الرقية ؟ ::..

- تصنيف الرقية عموما : يندرج تحت وصف الأدوية التي يستخدمها الإنسان كأسباب للتداوي والعلاج ..

- تصنيف الرقية في الشريعة : هي علم فرعي من علم الدواء في الشريعة ..

- فالرقية : هي نوع من التداوي وطلب الاستشفاء من الأضرار التي تصيب الإنسان نتيجة مرض (عضوي) أو أذى (نفسي) أو مس (روحاني) .. وسيأتيك الدلائل في أسئلة متقدمة على أن الرقية جائزة لكل ما سبق من إصابات عضوية أو نفسية أو روحانيه ..

* وإجمالا فإن الغرض من الرقية : أن تكون سبب في أن ترتقي بالإنسان من حال المرض إلى حال الصحة ..!!

************************

..:: س6: هل جاء لفظ الرقية في القرآن  ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- البعض يعلم أن لفظ الرقية كثيرا ما تكرر في ألفاظ الحديث الشريف .. مثال ذلك :
1- عن عوف بن مالك الأشجعي عن النبي قال (لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ) صحيح مسلم .

2- عن أنس بن مالك قال (رَخَّصَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في الرُّقْيَةِ مِنَ العَيْنِ ، وَالْحُمَةِ ، وَالنَّمْلَةِ) صحيح مسلم ..

- ومعنى (العين والحمه والنملة) : فالعين مقصود بها الحسد ، والحُمه : المقصود بها لدغات كل ذي سم مثل العقرب والثعبان وما شابه ، والنملة : وهي البثور أو الحبوب المتقرحة التي تظهر على الجسم ...

- ولا ينتبه البعض إلى أن لفظ الرقية قد تمت الإشارة إليه في القرآن من خلال ممارسها وهو الراقي .. حيث يقول تعالى  (كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ . وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ) القيامة27-28 ..

- قال الشيخ الإمام الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ):
- وَمَعْنَى (وَقِيلَ مَنْ راقٍ) : وَقَالَ قَائِلٌ: مَنْ يَرْقِي هَذَا رُقْيَاتٍ لِشِفَائِهِ ؟ أَيْ سَأَلَ أَهْلُ الْمَرِيضِ عَنْ وِجْدَانِ أَحَدٍ يَرْقِي ، وَذَلِكَ عِنْدَ تَوَقُّعِ اشْتِدَادِ الْمَرَضِ بِهِ ..
- وَالْبَحْثُ عَنْ عَارِفٍ بِرُقْيَةِ الْمَرِيضِ عَادَةٌ عَرَبِيَّةٌ .. وَرَدَ ذِكْرُهَا فِي حَدِيثِ السَّرِيَّةِ الَّذِينَ أَتَوْا عَلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ إِذْ لُدِغَ سَيِّدُ ذَلِكَ الْحَيِّ فَعَرَضَ لَهُمْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْحَيِّ ، فَقَالَ: هَلْ فِيكُمْ مِنْ رَاقٍ ؟
إِنَّ فِي الْمَاءِ رَجُلًا لَدِيغًا أَوْ سَلِيمًا. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ فِي الْرُقْيَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ.
- وَالْرُقْيَا بِالْقَصْرِ ، وَيُقَالُ بَهَاءِ تَأْنِيثٍ : هِيَ كَلَامٌ خَاصٌّ مُعْتَقَدٌ نَفْعُهُ يَقُولُهُ قَائِلٌ عِنْدَ الْمَرِيضِ وَاضِعًا يَدَهُ فِي وَقْتِ الْقِرَاءَةِ عَلَى مَوْضِعِ الْوَجَعِ مِنَ الْمَرِيضِ أَوْ عَلَى رَأْسِ الْمَرِيضِ، أَوْ يَكْتُبُهُ الْكَاتِبُ فِي خِرْقَةٍ، أَوْ وَرَقَةٍ وَتُعَلَّقُ عَلَى الْمَرِيضِ، وَكَانَتْ مِنْ خَصَائِصِ التَّطَبُّبَ يَزْعُمُونَ أَنَّهَا تَشْفِي مِنْ صَرَعِ الْجُنُونِ وَمِنْ ضُرِّ السُّمُومِ وَمِنَ الْحُمَّى.
- وَيَخْتَصُّ بِمَعْرِفَتِهَا نَاسٌ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ يَتَلَقَّوْنَهَا مِنْ عَارِفِينَ فَلِذَلِكَ سَمَّوُا الرَّاقِيَ وَنَحْوَهُ عَرَّافًا ..
- قَالَ رُؤْبَةُ بْنُ الْعَجَّاجِ:
بَذَلْتُ لِعَرَّافِ الْيَمَامَةِ حُكْمَهُ ... وَعَرَّافِ نَجْدٍ إِنْ هُمَا شَفَيَانِي
فَمَا تَرَكَا مِنْ عُوذَةٍ يَعْرِفَانِهَا ... وَلَا رُقْيَةٍ بِهَا رَقَيَانِيِ
- وَقَالَ النَّابِغَةُ يَذْكُرُ حَالَةَ مَنْ لَدَغَتْهُ أَفْعَى:
تَنَاذَرَهَا الرَّاقُونَ مِنْ سُوءِ سَمْعِهَا ... تُطْلِقُهُ طَوْرًا وَطَوْرًا تُرَاجِعُ
- وَكَانَ الرَّاقِي يَنْفُثُ عَلَى الْمَرْقِيِّ وَيَتْفُلُ ، وَأَشَارَ إِلَيْهِ الْحَرِيرِيُّ فِي الْمَقَامَةِ التَّاسِعَةِ وَالثَلَاثِينَ بِقَوْلِهِ: «ثُمَّ إِنَّهُ طَمَسَ الْمَكْتُوبَ على غَفلَة، وَتفل عَلَيْهِ مِائَةَ تَفْلَةٍ» .
- وَأَصْلُ الرُّقْيَةِ: مَا وَرِثَهُ الْعَرَبُ مِنْ طَلَبِ الْبَرَكَةِ بِأَهْلِ الصَّلَاحِ وَالدُّعَاءِ إِلَى اللَّهِ .. فَأَصْلُهَا وَارِدٌ مِنَ الْأَدْيَانِ السَّمَاوِيَّةِ ، ثُمَّ طَرَأَ عَلَيْهَا سُوءُ الْوَضْعِ عِنْدَ أَهْلِ الضَّلَالَةِ فَأَلْحَقُوهَا بِالسِّحْرِ أَوْ بِالطِّبِّ .. وَلِذَلِكَ يَخْلِطُونَهَا مِنْ أَقْوَالٍ رُبَّمَا كَانَتْ غَيْرَ مَفْهُومَةٍ ، وَمِنْ أَشْيَاءَ كَأَحْجَارٍ أَوْ أَجْزَاءَ مِنْ عَظْمِ الْحَيَوَانِ أَوْ شَعَرِهِ ، فَاخْتَلَطَ أَمْرُهَا فِي الْأُمَمِ الْجَاهِلَةِ .
- وَقَدْ جَاءَ فِي الْإِسْلَامِ الِاسْتِشْفَاءُ بِالْقُرْآنِ وَالدَّعَوَاتِ الْمَأْثُورَةِ الْمُتَقَبَلَّةِ مِنْ أَرْبَابِهَا وَذَلِكَ مِنْ قَبِيلِ الدُّعَاءِ.
التحرير والتنوير ج29 ص358-357

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- معلومة : وهناك وجه آخر في تفسير الآية السابقة لمعنى كلمة (راق) .. وهو ليس بمعنى الرقية وإنما بمعنى الرُّقِي .. أي الصعود بالروح .. ويكون هذه الآية من كلام الملائكة ..  ولكن هذا التفسير أراه رأيا مرجوحا عند جماعة المفسرين ..!! والله أعلم .

- قال الشيخ شهاب الدين أبو العباس الحلبي رحمه الله (المتوفى: 756هـ) :
- (راقٍ) اسمُ فاعلٍ: إمَّا من رَقَى يَرْقَى من الرُقية وهو كلامٌ مُعَدٌّ للاستشفاء، يُرْقَى به المريضُ لِيُشْفَى. وفي الحديث: «وما أدراكَ أنها رُقْيَةٌ» ؟ يعني الفاتحةَ وهو مِنْ أسمائِها، وإمَّا مِنْ رَقِيَ يَرْقَى ، من الرُّقِيِّ وهو الصعودُ، أي: إنَّ الملائكةَ لِكراهتِها في رُوْحِه تقول: مَنْ يَصْعَد بهذه الروح ؟ يقال: رَقَى بالفتحِ من الرُّقْيَةِ ، وبالكسرِ من الرُّقِيِّ.
 الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ج10 ص580

*************************

..:: س7: لماذا قال تعالى في الآية (راق) ولم يقل طبيب ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- بعض العلماء قال أن كلمة (راق) في الآية (وقيل من راق) .. إشارة إلى كل طبيب ..

- ولكن إن نظرنا لكلمة (راق) وأخذناها بمعناها اللغوي والشرعي .. فهي تدل على علاج منطوق مؤثر .. حتى وإن صاحبه مساعدة أخرى كالماء أو أعشاب أو غيرهم ..

- فلماذا قال سبحانه (راق) دون غيره من الألفاظ التي تدل على العلاجات مثل طبيب أو معالج أو مداوي ..؟!

- والحقيقة وجدت مبتغاي عند بعض العلماء وكأنهم انتبهوا لخصوصية هذا اللفظ (راق) في تفسيرهم لقوله تعالى (من راق) .. حيث أنهم قالوا ما معناه .. أن كلمة (راق) تشير إلى أنهم يأسوا في عالم الطب الدوائي فلجأوا إلى الرقى عسى أن يجدوا من ورائها نفعا ..
- وإليك بعض أقوالهم ..

- قال الإمام أبي بكر البقاعي (المتوفى: 885هـ) :
(من راق) أي من هو الذي يتصف برسوخ القدم في أمر الرقى الشافية ليرقيه فيخلصه مما هو فيه .. فإنه صار إلى حالة لا يحتمل فيها دواء .. فلا رجاء إلا في الرقى .
 نظم الدرر في تناسب الآيات والسور ج21 ص110

- قال الشيخ السعدي رحمه الله  (المتوفى: 1376هـ) :
(وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ) أي: من يرقيه .. لأنهم انقطعت آمالهم من الأسباب العادية ، فلم يبق إلا الأسباب الإلهية .
تيسير الكريم الرحمن ص900

*****************************
..:: س8: هل تنفع الرقية في كل وقت ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- لا يخفى أن مدلول الآية (وقيل من راق) .. يشير إلى نفع الرقية بلا ريب وأنه من عالم الأسباب المباحة .. ولو لم تكن الرقية لها شأن وتأثير قوي .. لما كان الحق سبحانه قد اختار ذكرها تحديدا دون غيرها في وقت الإحتضار .. وهو الوقت الذي لا ينفع فيه عالم الأسباب جملة وتفصيلا .. وكأن يرشدك إلى أنها من أقوى درجات عالم الأسباب في العلاجات .. ولكنها لن تفيد في وقت الإحتضار ..!!

- إذن وقت الإحتضار .. لا ينفع معه رقية ولا دواء طبي ولا شيء من عالم الأسباب .. لأنه قد جاءت سكرة الموت بالحق ..!!

- ولذلك منع النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة من الرقية وقت احتضاره صلى الله عليه وسلم ..
حيث جاء في الحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : (كُنْتُ أُعوِّذُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بدعاءٍ كان جبريلُ يُعوِّذُه به إذا مرِض: ( أذهِبِ البأسَ ربَّ النَّاسِ، تُنزِلُ الشِّفاءَ لا شافي إلَّا أنتَ اشْفِ شفاءً لا يُغادِرُ سَقمًا ) فلمَّا كان في مرَضِه الَّذي توفِّي فيه جعَلْتُ أدعو الدُّعاءَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (ارفَعي يدَكِ فإنَّها كانت تنفَعُني في المدَّةِ) رواه بن حبان .. وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط (7/229) : إسناده حسن في الشواهد .. وقد أشار لشاهدين ..، وقال الألباني : صحيح لغيره .. كما ذكر التعليقات الحسان (5/8) ..، وقال في الصحيحة (7/286-285) ما ملخصه : إسناده ضعيف .. والزيادة الأخيرة من الحديث (ارفعي يدك ......) قد صحت هذه الزيادة من طريقين آخرين عن عائشة ..

- قلت (خالد صاحب الرسالة) : الحديث وإن كان إسناده ضعيف إلا أن هناك طرق أخرى صحيحة تؤكد معناه .. ولذلك فهو حديث يحتج به لشواهده الصحيحه .. فانتبه .

- ومعنى (تنفعني في المدة) : أي كانت تنفع في مدة بقائي حيا بينكم .. أي في حال استمرار الحياة .. ولكن في حال الإحتضار .. فلا وجود نافع لعالم الأسباب ..!!


***********************
..:: الفصل الثاني ::..
:: شروط الرقية وضوابطها في الشريعة الإسلامية ::
*****************************
..:: س9: ما هي شروط الرقية الشرعية وضوابطها الصحيحة ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- معنى قولنا "الرقية الشرعية" : أي الرقية المشروعة المباح لنا استخدامها وفق ضوابط الشريعة الإسلامية  .

- وهذه الرقية المشروعة والمباحة التي يجوز استخدامها بلا حرج ودون مخالفة للشريعة .. قد وضع لها العلماء ضوابط .. استنبطوها من الشريعة .. وإليك البيان ..

* قال الإمام بن حجر العسقلاني رحمه الله :
- وَقَدْ أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى جَوَازِ الرُّقَى عِنْدَ اجْتِمَاعِ ثَلَاثَةِ شُرُوطٍ :
1- أَنْ يَكُونَ بِكَلَامِ اللَّهِ تَعَالَى أَوْ بِأَسْمَائِهِ وَصِفَاتِهِ
2- وَبِاللِّسَانِ الْعَرَبِيِّ أَوْ بِمَا يُعْرَفُ مَعْنَاهُ مِنْ غَيْرِهِ .
3- وَأَنْ يُعْتَقَدَ أَنَّ الرُّقْيَةَ لَا تُؤَثِّرُ بِذَاتِهَا بَلْ بِذَاتِ اللَّهِ تَعَالَى .
فتح الباري ج10 ص195

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
وحتى لا تكون هذه الشروط مبهمة للبعض .. أو يأتي معترض ويظن أن العلماء اخترعوها من أفكارهم الخاصة .. فإليك دليل كلام العلماء .. حيث أن ضوابط الرقية عندهم مستمدة من دعاء وكلام النبي صلى الله عليه وسلم ..

# أولا : دليل شرط الرقية بكلام الله :
1- فقد جاء في الحديث : عن أبي سعيد الخدري قال (بعَثَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سَريَّةٍ فمرَرْنا على أهلِ أبياتٍ فاستضَفْناهم فأبَوْا أنْ يُضيِّفونا فنزَلوا بالعَراءِ فلُدِغ سيِّدُهم فأتَوْنا فقالوا : هل فيكم أحَدٌ يَرقي ؟ قال : قُلْتُ : نَعم أنا أَرقي قالوا : ارقِ صاحبَنا قُلْتُ : لا قد استضَفْناكم فأبَيْتُم أنْ تُضيِّفونا قالوا : فإنَّا نجعَلُ لكم جُعْلًا قال : فجعَلوا لي ثلاثينَ شاةً قال : فأتَيْتُه فجعَلْتُ أمسَحُه وأقرَأُ بفاتحةِ الكتابِ حتَّى برَأ فأخَذ الشَّاءَ فقُلْنا : نأخُذُها ونحنُ لا نُحسِنُ نَرقي فما نحنُ بالَّذي نأكُلَها حتَّى نسأَلَ عنها رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأتَيْناه فذكَرْنا ذلك له قال : فجعَل يقولُ : ( وما يُدريكَ أنَّها رُقْيةٌ ) ؟ قال : قُلْتُ : يا رسولَ اللهِ ما درَيْتُ أنَّها رُقْيةٌ شيءٌ ألقاه اللهُ في نفسي فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( كُلوا واضرِبوا لي معكم بسَهمٍ ) صحيح بن حبان واللفظ له ، والبخاري ومسلم .

* أما : عن الرقية بالأسماء الحسنى ودعاء النبي :
- فقد جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وهو يرقي فقال : (اللهُمَّ رَبَّ النَّاسِ مُذْهِبَ الْباسِ إشْفِ أنْتَ الشَّافِي لَا شافِيَ إلاَّ أنْتَ شِفاءً لَا يُغادِرُ سَقَماً) صحيح البخاري .

* فقول النبي (أنت الشافي) .. فيه رقية دعاء وتوسل بأسماءه الحسنى ..

# ثانيا : دليل الشرط بأن الرقية لا تؤثر بذاتها وإنما بإذن الله :
هو ما جاء في الحديث السابق من قول النبي : (لا شافي إلا أنت) .. دليل على أن المؤثر في الأشياء هو الله .. ولا مؤثر لها من ذاتها .. لا رقية ولا غيره .. فلا توفيق إلا من الله .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. ولا فعل في الوجود إلا بإذن الله ..!!

* وكذلك حديث السيدة عائشة قالت : (عن عائشةَ قالَت : كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ للإنسانِ إذا اشتَكَى يقولُ بريقِهِ ثمَّ قالَ بهِ في التُّرابِ تُربَةُ أرضِنا بِريقةِ بعضِنا يُشفَى سَقيمُنا ، بإذنِ ربِّنا) صحيح أبي داوود .

* قال الشيخ شهاب الدين أبو العباس الرملي رحمه الله (المتوفى: 844 هـ) :
والمعنى: أنه يأخذ من ريق نفسه على السبابة ، ثم يضعها على التراب فيتعلق بها شيء منه ، ثم يمسح به الموضع الجريح أو العليل ، ويقول هذا الكلام في حال المسح.
* (يشفى سقيمنا بإذن ربنا) نسب الشفاء إلى إذن اللَّه تعالى دون الريق والتراب والأسماء ؛ فإنها لا تفعل بذاتها دون إرادة اللَّه تعالى، فإن اللَّه تعالى هو شافي السقيم سبحانه بأسباب أعلم خلقه بها وأجرى العادة بها ..
شرح سنن أبي داود لابن رسلان ج15 ص635-636 .. باختصار في كلامه ..

# ثالثا : اما عن شرط أن تكون َبِاللِّسَانِ الْعَرَبِيِّ أَوْ بِمَا يُعْرَفُ مَعْنَاهُ مِنْ غَيْرِهِ ..
فجاءوا به من حديث عوف بن مالك حيث قال : (كُنَّا نَرْقِي في الجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا يا رَسولَ اللهِ، كيفَ تَرَى في ذلكَ فَقالَ: اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ.) صحيح مسلم .

* فدل قوله (نرقي في الجاهلية) مع قوله (لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ ) .. على مشروعية الرقية بغير القرآن والأسماء الحسنى والدعاء النبوي .. ولكن بشرط أن تكون مفهومه ومعلومة بيقين حتى يتبين حقيقتها هل فيها شرك أو مخالفة شرعية أم لا ..!!

* ولكن ما كان بألفاظ غامضه أو غير معلومة فهذا يحتاج في إثبات صحته إلى وحي لأنه أمر غيبي .. ولا وحي بعد رسول الله .. ولذلك لا يصح الرقية بالمجهول الغامض لأنه يكون مظنة الشرك والكفر بالله ..!! ولا عذر بالجهل في ذلك ..!! فانتبه .

***********************
..:: الفصل الثالث ::..
:: أنواع الرقية في الشريعة الإسلامية ::
*****************************

..:: س10:  ما هي أنواع الرقية في الشريعة الإسلامية ؟ ::..


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 64 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    ردحذف
  2. ماشاء الله .. اللهم بارك

    زادك الله من لدنه علما أستاذي الجليل ، و نفع بك ، و أجرى الخير على يديك .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك🌷

    ردحذف
  3. express warm approval or admiration of.

    ردحذف
  4. بركات من الله عليكم استاذنا وشيخنا ووفقكم الله

    ردحذف
  5. الله الله استاذنا ومعلمنا

    نورعلى نور

    نور الله قلبك وذادك من فضلة

    ردحذف
  6. ** من حكم الشيخ الشعراوي رحمه الله **

    - إن حكمة أي تكليف إيماني هي أنه صادر من الله سبحانه وتعالى

    - الذين يغترون بوجود الأسباب نقول لهم اعبدوا واخشعوا لواهب الأسباب

    - الخاشع هو الطائع لله ٬ الممتنع عن المحرمات ٬ الصابر على الأقدار

    - الله سبحانه وتعالى يعرف ما في نفسك ٬ ولذلك فإنه يعطيك دون أن تسأل

    - حين تتخلى الأسباب فهناك رب الأسباب وهو موجود دائما

    - ليست العودة إلى الإسلام أن نكتب الله أكبر بل نملأ قلوبنا بالله أكبر

    - إذا كنت تريد عطاء الدنيا والآخرة ٬ فأقبل على كل عمل باسم الله

    - النعمة لا يمكن أن تستمر مع الكفر بها

    - إن ذكر الله المنعم يعطينا حركة الحياة في كل شيء

    - عجبت لمن خاف ولم يفزع إلى قول الله سبحانه: حسبنا اللَّه ونعم الوكيل

    - الإنسان الذي يستعلي بالأسباب سيأتي وقت لا تعطيه الأسباب

    - في الدعوة الإسلامية لابد أن يكون العلماء قدوة لينصلح أمر الناس

    - إن الدين كلمة تقال وسلوك.. فإذا انفصلت الكلمة عن السلوك ضاعت الدعوة

    - الصلاة استحضار العبد وقفته بين يدي ربه

    - العبد المؤمن لابد أن يوجه حركة حياته إلى عمل نافع يتسع له ولمن لا يقدر

    - الحق ثابت ولا يتغير أما الباطل فهو ما لا واقع له

    - إن نعيم الدنيا على قدر قدرات البشر ونعيم الآخرة على قدر قدرات الله

    - إن المال عبد مخلص ٬ ولكنه سيد رديء

    - اتقوا يوما ستلاقون فيه الله ويحاسبكم ٬ وهو سبحانه وتعالى قهار جبار

    - الدنيا مهما طالت ستنتهي والعاقل هو الذي يضحي بالمؤقت لينال الخالدة

    - في يد كل واحد منا مفتاح الطريق الذي يقوده إلى الجنة أو إلى النار

    - لو فقد المؤمن نعمة العافية فلا ييأس فإن الله تعالى يريده أن يعيش مع المنعم

    - إن المؤمنين هم أهل الابتلاء من الله ٬ لماذا؟ لأن الابتلاء منه نعمة

    - هناك فرق بين أن يكون الإنسان مع النعمة ٬ وأن يكون مع المنعم

    - المنهج موجود لمن يريد أن يؤمن ٬ والتوبة قائمة لكل من يخطئ

    - القرآن الكريم كلام الله المعجز وضع فيه ما يثبت صدق الرسالة ليوم الدين

    - اذا صفيت نفسك لاستقبال القرآن فان آياته الكريمة تمس قلبك ونفسك

    - الذين يغترون بوجود الأسباب نقول لهم اعبدوا واخشعوا لواهب الأسباب

    - العين قد تخدع صاحبها ولكن القلب المؤمن لا يخدع صاحبه أبدا

    - القرآن الكريم يخاطب ملكات خفية في النفس لا نعرفها نحن ولكن يعرفها الله

    - إن الانسان المؤمن لا يخاف الغد ٬ وكيف يخافه والله رب العالمين

    - كل نعمة من الله سبحانه وتعالى هي رزق وليس المال وحده

    - القرآن يعطينا قيم الحياة ٬ التي بدونها تصبح الدنيا كلها لا قيمة لها

    - حين تبدأ كل شيء باسم الله ٬ كأنك تجعل الله في جانبك يعينك

    - الفساد في الأرض هو أن تعمد إلي الصالح فتفسده

    - يحرر الله المؤمن من ذل الدنيا بالاستعانة بالحي الذي لا يموت

    - عطاء الله سبحانه وتعالى يستوجب الحمد.. ومنعه العطاء يستوجب الحمد

    - اللهم إني أسألك ألا تجعل المصائب، إلا عوناً لنا على اليقين بحكمة خالقنا..

    - الحياة الدنيا مهما طالت فهي قصيرة ومهما أعطت فهو قليل

    - اللهم إني أسألك ألا تجعل المصائب، إلا عوناً لنا على اليقين بحكمة خالقنا

    - اخطر من فعل الحرام.. ان يحرمك الله نعمة الاحساس بمرارته

    - كن عظيماً ودوداً قبل أن تكون عظاماً ودوداً

    - ربك قد ضمن لك رزقك فانظر إلى ما طُلِب منك ٬ واشغل نفسك بمراد الله فيك

    - من رضى بقضاء ربه أرضاه الله بجمال قدره

    ردحذف
    الردود
    1. انتقي مما انتقت زهراء من حكم الشعراوي رحمه الله...
      💥 الخاشع هو الطائع لله الممتنع عن المحرمات...
      🔥 الحق ثابت ولا يتغير أما الباطل فهو ما لا واقع له...
      🪔 ان نعيم الدنيا على قدر قدرات البشر ونعيم الآخرة على قدر قدرات الله
      ☄ ان المال عبد مخلص، ولكنه سيد رديء...
      🎇 القرآن الكريم يخاطب ملكات خفية في النفس لا نعرفها نحن...ولكن يعرفها الله

      حذف
  7. هل يستطيع الشخص غير العربي قرأة الفلق والناس على المريض بلغته الخاصة المحلية ، أقصد ترجمة الفلق والناس من العربي الى لغته الخاصة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. ينفع يا مجد أن يقراها كدعاء وليس كقرآن .. لأن القرآن لا ينطق إلا عربي حتى يسمى قرآن ..!!
      ولكن ممكن يستخدمها كدعاء .. من خلال الترجمة ولها تأثير قوي أيضا .. لأن الدعاء أو القرآن .. كلاهما يحتاج لقلب صادق .. حتى تظهر ثمرة العبادة مع الإنسان ..!!
      تحياتي لك

      حذف
  8. سؤال مهم :

    بعض المعالجين ( الروحانيين )
    لمن تروح لعندهم تسمعهم يحدثون أنفسهم بكلام غير مفهوم !!
    ويقولون لك : هذه لغة الملائكة !! + لغة الأسرار وأهل الله وأهل الغيب
    طيب
    والبعض منهم يقول : هذه اللغة السريانية وهي لغة ( أهل الديوان )
    وأن أهل الديوان يتكلمون بالسريانية دائما. الا. في حالة حضور سيدنا رسول الله = يتكلمون بالعربي تأدبا مع سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام .

    طيب
    يامجد ماهذا السؤال الغريب منك يامجد ؟
    فموضوع الدرس = الرقية الشرعية !
    وأنت يامجد أدخلتنا ب ( الروحانيين )
    ..
    طبعا سؤالي مهم
    لأن
    هذا الزمن الأغبر = أختلط الحابل بالنابل ودخلنا في ( حيص بيص )

    الراقي + الروحاني + الساحر = ( في لخبطة وخبص بالموضوع )

    في ناس روحانيين = يتدثرون بالرقية
    و
    في ناس رقاة = عاملين نفوسهم روحانيين
    و
    في ناس ( سحرة . كفر. فجرة ) = يتقمصون دور( الرقاة + الروحانيين )
    ......

    ومثلا في ناس ( روحانيين )
    لكن
    الناس يعتبروهم سحرة !!!!
    ..

    مثلا عندنا باليمن طغى فكر
    الأستاذ أحمد عبد الحليم الحراني + محمد بن عبد الوهاب النجدي

    وأصبحت الناس تعتبر ( المعالجين الروحانيين = سحرة !! )

    ردحذف
  9. طيب

    ببلاد الرافدين والشام = هذه الأيام تنتشر بكثافة الخنافس
    و
    باليمن = ينتشر الجراد بكثرة

    ..
    فهل هذا الشيء طبيعي أو هناك شيء بيحدث ؟
    الرب أعلى وأعلم

    ردحذف
  10. أين

    خديجة الجزائر

    ردحذف
  11. "الانسان يعبر الحياة مرة واحدة، لذا إذا كان هناك أي خير تستطيع فعله، أو أي إحسان تستطيع تقديمه لأي مخلوق، فلتفعله الآن، لأنك لن تمرّ من هذا الطريق مرة أخرى. "❤👌
    -

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. عارف يا أخي محمود ..
      لو انتبهت لآية في القرآن ستقول .. صدق الله .. من كل قلبك .. ما هي ؟
      ( وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ ) الأنعام128 ..

      - من ثلاثون عاما لما كنت اقرأ هذه الاية .. فكنت أقول .. كيف سيحدث هذا الاستكثار .. ؟ فنادرا لما كنا نسمع عن شخص له علاقة مع الجن ..!!
      وسبب تفكري السابق هو لفظ الاستكثار الذي يدل على شدة الكثرة بطريقة مبالغ فيها جدا .. بجعلهم اتباعا لهم وخدما لهم ..!!أي استكثرتم من اضلال الإنس واغوائهم حتى صاروا اتباعا وأعوانا وخدما ..!!

      - ولكن في هذا الزمان وانتشار النت .. فلا عجب ولا استغراب .. بل أقول : صدق الله الذي أشهدنا القرآن مرئيا في زماننا هذا .. في كثيرا من آياته !!

      -تحياتي لك

      حذف
  13. السلام عليكم ياشيخ اشعر بكسل وخمول وتعب في جسدي واشعر بضيق لدرجه لااستطيع الوقوف وخاصه في وقت المغرب واشعر بألم في جسدي بأكمله ولا استطيع القيام بأعمالي اليوميه . ماهو العلاج المناسب لكذا حاله افيدني جزاك الله خير.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام اختنا في الله واهلا بك بيننا .. وندعو الله ان يشفيك ويعافيك مما تعانين .. والذي يجب في البداية التأكد من عدم اصابتك باي مرض عضوي من خلال الفحوصات الطبية .. فهناك بعض الامراض لها نفس الاعراض التي تشكي منها .. !!

      فإذا تاكدت .. او الى حين تتأكدي استمعي لرقية المعوذتين والتي تجدينها أعلى صفحة المدونة بعنوان : رقية قوية جدا .. وبإذن الله تجدي بها المعافاة .. ويا حبذا لو تستزيدي بالقراءة عنها في هذا الرابط :

      رقية قوية جدا في العلاج والتحصين :

      https://khaledouf.blogspot.com/2019/03/blog-post.html

      وطمئنينا عليك واخبرينا بما يحدث معك .. اما هنا او على برنامج الهانج اوت مع الاستاذ خالد .

      وفقك الله ويسر لك كل خير

      حذف
    2. هذه ليست أعراض روحانية يا أختي الكريمة .. وإنما أعراض طبية ..
      ورجاء اذهبي لقراءة الموضوع رقم 33 في قسم "العلاج بالقرآن والسنة" ..
      تحياتي لك

      حذف
    3. جزاك الله خير.
      ان شاءالله

      حذف
  14. جزاك الله خيرا .بانتظار الجزء القادم ان شاء الله

    ردحذف
  15. أعجبتني هذه الحكم - أعلم أن الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ،فان كان لك فلا تبطر وأن كان عليك فأصبر فكلاهما سيمر

    ردحذف
  16. يا أرحم الراحمين، يا صاحبي عند شدتي، يا مؤنسي في وحدتي، يا حافظي في نعمتي، يا ولييّ في نفسي، يا كاشف كربتي، يا مستمعَ دعوتي، يا راحمَ عبرتي، يا مقيلَ عثرتي، يا إلهي بالتحقيق، يا ركني الوثيق... يا مولاي الشفيق، يا رب البيت العتيق... يا فارج الهم، وكاشفَ الغم، ويا منزل القطر، ويا مجيبَ دعوة المضطرين، يا رحمـن الدنيـا والآخـرة ورحيمهما... يا كاشفَ كلِّ ضرٍ وبلية، ويا عالم كُلِّ خَفِيّة، يا أرحم الراحمين

    ردحذف
  17. أكرمك الله بمزيد فضله استاذنا الفاضل

    ولقد لفت انتباهي الكلمات الملونة بالأصفر .. وخاصة في مفهوم الرقية !!

    فسبحانه سبحانه .. الذي جعل في الكلمات تلك القوة المؤثرة !! كي يشفي بها آلامنا .. ويعافي أجسادنا .. ويذهب عنا البأس والتعب والشدة وكل ما ابتلانا .. !!

    ولقد استدللت من التعريفات انه كلما كان الكلام المنطوق يحتوي على الالفاظ الربانية كانت الرقية اقوى والمعافاة أتم .. فهي اتصال مباشر بالشافي ذي القدرة التي لا قدرة فوقها .. !! .. اتصال مباشر بالرحمن الذي وسعت رحمته كل شيء .. اتصال مباشر بمن بيده الخير .. !!

    وعليه .. فكأن العامل بالرقية يسمى راقيا لأنه يرتقي [ صعود من اسفل الى اعلى ] وذلك في كونه يتخلى عن الاعتماد على نفسه وصفاته الناقصة .. فلا يرى له حول ولا قوة .. يعمل ب " إياك نعبد * وإياك نستعين " .. فيصعد بقلبه ؛ متكئا على " لا حول ولا قوة إلا بالله " .. واثقا موقنا بكلمات ربه موقنا بذاته العلية .. فيتصل بالاقوى والأعلى والأقدر .. فبذلك يكون تحرر من الصفات البشرية وتخلق بالصفات الربانية ..

    فبعد ان امتلأ قلبه بالثقة واليقين ..
    يقرأ معتصما بالمولى الحكيم ..
    متصلا بذي القوة المتين ..
    فيرتقي ؛ فهو عند ذي العرش مكين ..

    هذا ماجال في خاطري ..
    والله أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. (وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ) ..

      حذف
    2. جعلك الله من أهل ذلك
      آمين يارب العالمين

      حذف
  18. الأستاذ الكريم الرائع /خالد أبو عوف
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أكرمكم الله وزادكم علما وفهما ونورا وبركة علي ماتقدمون من علم نافع وأدعو الله العظيم رب العرش العظيم أن ينفع بكم
    أرجو من حضرتك مشكورا أن تنورني بنور جديد لشهر رمضان الكريم أعاده الله عليكم وكل أحبائي الكرام في المدونة وكل المسلمين بالخير والسعادة وزيادة القرب من الله وقد سبق وأعطيتني نورين لاحول ولاقوة إلا بالله ثم اللهم صل علي سيدنا محمد وآله وسلم
    أرجوك لاتمهلني فأنا متابع معك بحب
    شكر الله لك
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    ردحذف
    الردود
    1. سيدي الفاضل ابراهيم علي ..
      ممكن حضرتك تتواصل معي على برنامج الهانج أوت ..
      أو اكتب لي إيميلك هنا .. وسأضيفك على البرنامج مباشرة ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. أخي وحبيبي الغالي ا/خالد أبو عوف /السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أسعدتني كثيرا بردك السريع ولكن مشكلتي ان أحد أبنائي هو من عمل صفحة الفيس ولست أذكر إلا
      ebrahim zuair ولست ممن يجيدون التعامل مع برامج الفيس لأنني تعلمته علي كبر ومن وقت ليس بكبير ولست من هواة تعلم البرامج وأدعو الله أن يكون ماكتبته فيه فائدة وممعذرة لحضرتك علي تقصيري .

      حذف
    3. أبدأ بفعل الآتي سيدي الفاضل ..
      - لا إله الا الله :
      مائة ألف مرة . كل يوم عشرة الاف مرة او يزيد .. قدر استطاعتك .. حتى تختم المائة ألف ..
      وفي نيتك أنك تطلب من وراء هذا الذكر رضا الله وغفرانه وعفوه ..
      - مع المحافظة على الحزب الصغير صباحا ومساءا .. والحزب الكبير اقرأ ما تيسر منه صباحا ومساءا (قدر ما تستطيع) .. مع ما تيسر من القرآن ولو صفحتين يوميا .
      - ولو ختمت المائة ألف قبل العشرة أيام فأخبرني ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. سمعا وطاعة وإسراعا في حب الله ومرضاته
      وياريت ياأستاذ خالد تضيفني علي الهانج اوت ربنا يوفقك أنا كتبت اسمي في تعليق بعد هذا .

      حذف
  19. وعلي فكرة ابني ده مسافر

    ردحذف
    الردود
    1. طيب قول حاجة ياأستاذ خالد ريحني قوللي اعمل ايه وانا اعمله
      وشكرا جزيلا لحضرتك

      حذف
    2. ابى الغالى ابراهيم على
      التمس العزر اكد لك ان استاذنا ليس موجود الان
      فهو طلب منك التواصل على الهانج اوات
      فهذا للخصوصية اعلم هذا

      ابى الغالى اذا نظرت على يمين المدونة ستراء طريقة وشرح كيفية الدخول على برنامج الهانج اوات وحتى يتم التواصل استمر على وردك الذى اعطاه لك

      دعواتك لى ابى الغالى

      حذف
    3. الكريم العزيز الغالي ا.عادل هنيدي / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أنا نزلت برنامج الهانج اوت وفي البحث لما بكتب اسم الأستاذ خالد بتطلع لي رسالة بتقول / لم يتم العثور علي نتائج من جهات الاتصال التابعة لك / فماذا أفعل
      أكرمك الله وقربك ونورك وأنعم عليك وجنبك الفتن أمين

      حذف
    4. اكتب اسمك هنا فى تعليق وانشاء الله الاستاذ خالد هيضيفك

      بس اكتب اسمك زى مهو مكتوب عندك

      الاستاذ خالد كتب لك ورد جديد

      حذف
    5. الحمد لله علي كرم الله وفضل الله وإحسان الله وإنعام الله
      Ebrahim Zuair
      اللهم برحمتك تتم الصالحات
      سلام الله وتحياته ورحماته وبركاته عليكم ا.خالد أبو عوف وكل الأحبة الكرام في مدونة الخير والبركة والنور المحمدي الذي لايخبو أبدا

      حذف
    6. استاذ ابراهيم :
      اترك ايميلك هنا لو تكرمت .. ايميلك فقط حتى استطيع اضافتك

      حذف
    7. انا اتصلت علي ابني المسافر وسألته علي الإيميل قال انه فتح صفحة النت بإسمي ورقم التليفون بس فهل هذا ينفع إن كان ينفع أكتبهم تاني لو حضرتك قلت لأني والله حريص أشد الحرص علي التواصل مع حضرتك لأني محب .

      حذف
    8. كيف يظهر اسم حضرتك (ابراهيم علي) بدون ما يكون ليك ايميل على جوجل !!
      لازم ليك ايميل على جي ميل .. فاسأله ..
      وان لم يكن لك .. فاجعله يعمل لك ايميل على جي ميل .. واكتبه هنا

      حذف
    9. الغالي العزيز ا.خالد أبو عوف /السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      المكتوب علي صفحتي Ebrahim Zuair (الاسم واللقب )اللي بيظهر عند حضرتك اسمي واسم الأب وهو أيضا صحيح
      فهل لو عملت ايميل جديد يبقي لازم يكون له صفحة نت جديدة والصفحة الموجودة بتاعتي تتلغي ودي عليها كل أصدقائي أرجوك أفدني في هذا الأمر

      حذف
    10. بص يا غالي ..
      عمل الايميل .. لا علاقة له بصفحة الفيسبوك ..
      فالايميل مجرد عنوان بريد ..
      ممكن ابن حضرتك يعمله لك في خمسة دقائق .. ويرسله لك ..

      حذف
    11. الأخ العزيز الغالي/ا.خالد أبو عوف/السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/بعتذر لحضرتك لعدم إلمامي بدهاليز الفيس لأن علاقتي بيه حديثة ولمجرد افتح وأتواصل مع الأحبة فقط / الإيميل الجديد هو
      ibrahim.aly.zuair@gmail.com
      أشكر حضرتك علي تعبك معاية جزاك الله كل خير بس والنبي فهمني هعمل ايه بعد كده واعمل لي تجربة عملية علي كيفية التواصل أكرمك الله .

      حذف
    12. تمام يا حبيبنا ... تم ارسال رسالة اليك على برنامج الهانج أوت
      افتح البرنامج - واستقبل الرسالة وتواصل معي ..
      ولو البرنامج مش عندك .. ادخل على هذا الرابط مباشرة على البرنامج
      https://hangouts.google.com/webchat/start

      حذف
  20. تقديس الشيوخ!!
    ابن حنبل يتوصل برقعة من الله تبشره بالجنة!
    لم يكتف رواة الحديث من الشيوخ الذين صنعوا أحاديث تنسب للرسول عن العشرة المبشرين بالجنة من الصحابة، بل تمادوا ليرووا خرافات أخرى تنسي لشيوخهم التواصل الشخصي مع الله وتوصلهم بالرسائل المباشرة منه سبحانه عما يفترون، فقط ليضفوا القداسة المطلقة على هؤلاء الشيوخ، حتى يسيجوهم بسياج كهربائي يجعلهم فوق النقد والانتقاد، ومن ذلك ما رواه ابن عشاكر في تاريخه وابن الجوزي في صفوة الصفوة، ننقل لكم هذا النص الغريب لتقفوا على الخرافات التي تعج بها كتب هؤلاء الذين يقدمون لنا على أساس أنهم علماء، ولا علم إلا ما أتلوه:
    "مرض بشر بن الحارث وعادته آمنة الرملية فبينما هي عنده إذ دخل الإمام أحمد
    ابن حنبل يعوده كذلك فنظر إلى آمنة فقال لبشر : فاسألها تدعو لنا فقال لها بشر : ادعي الله لنا ، فقالت : أللهم إن بشر بن الحارث وأحمد بن حنبل يستجيران بك من النار فأجرهما يا أرحم الراحمين . قال الإمام أحمد رضي الله عنه : فلما كان من الليل طرحت إلي رقعة من الهواء مكتوب فيها : بسم الله الرحمن الرحيم قد فعلنا ذلك ولدينا مزيد"
    .
    أخرجه ابن عساكر في تاريخه 2 : 48 ،
    وابن الجوزي في صفة الصفوة 4 : 278 .

    ردحذف
    الردود
    1. من قوانين المدونة ..

      كتابة اسم صاحب التعليق (ولو اسم مستعار) ..
      و ذلك للتعرف بك ، و الرد عليك ..
      و إلا لن يتم الرد عليك !!

      تحياتي لك

      حذف
  21. السلام عليكم ورحمه الله شيخنا واستاذنا بركات من الله عليك استاذي عندي والدتي مريضه منذ فتره وعالجناها كثيرا ف المستشفيات والان قبل فتره اتتت من خارج البلاد ولكنها لازالت تعاني من المرض مع العلم ان الفحوصات الطبيه سليمه ولايوجد اي اشكاليه.. وهي حقيقه محافظه على الأذكار والصلاه وقيام الليل أيضا الا انها الان لاتستطيع وبين الفتره والأخرى تشفى ثم يرجع إليها مرض معين صداع مغص ف البطن عدم المقدره ع الاكل ضعف الجسم ارجو توجيهك شيخي العزيز.. وحقيقتا اشكرك جزيل الشكر على هذا الجهد وهديه المدونه الطيبه اشكرك واشكر جميع الاخوه والاخوات الذين يردون علينا وبارك الله جهودكم شيخي وبلغنا وإياكم شهر رمضان المبارك؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي الفاضل سليم ..
      العقل والعلم الديني .. يقول ان والدتك بخير حال ..

      لكن للإطمئنان عليها اجعلها تسمع رقية الفلق والناس بسماعات الموبايل مرتين متتاليتين ..وأخبرنني بماذا شعرت

      تحياتي لك

      حذف
  22. كن لطيفاً رحيماً مع كل شيء يتنفس ...
    فبقدر الرحمة التي تعطيها أنت للمخلوقات
    يرحمك رب الأرض والسماوات

    ردحذف
  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالكم جميعا ارجو ان تكونوا ف احسن حال وبخير
    توفت الي رحمة الله ابنة عمي ولم اجد مكانا التمس فيه صدق الدعاء غير هذا
    فارجوكم الدعاء لها بالرحمة والمغفرة ولاخوتها بالصبر والسلوان
    إنا لله وإنا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يرحمها رحمة واسعة
      ويلهمكم الصبر والطمأنينة يارب

      حذف
    2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ولدنا احمد
      ونسأل الله العظيم ان يعظم أجركم ويلهمكم الصبر والسلوان .. وان يغفر لها مغفرة عامة ويرحمها رحمة واسعة ويكرم نزلها ويوسع مدخلها ويجمعها مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين آمين يا أرحم الراحمين

      حذف
    3. البقاء لله ..
      غفر الله لها و رحمها و جعل قبرها روضة من رياض الجنة ..
      و ألهمكم الصبر و السلوان ..
      (إنا لله و إنا إليه راجعون)

      حذف
    4. البقاء لله اللهم انزل الصبر والسلون على اهلها
      للهم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحمنا وارحم امة محمد رحمة كافة تغنينا عن رحمة من سواك.
      اللهم أنها أمتك بنت عبدك بنت أمتك تحتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابها فارحمها، وارزقها لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك.
      اللهم ارجع نفسها اليك راضية مرضية وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين.
      اللهم أن كانت من المحسنين فزد في حسناتها وإن كانت من المسيئين فتجاوز عن سيئاتها.
      اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها، ووسع مدخلها واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها داراً خيراً من دارها وادخلها الجنة بغير حساب واعذه من عذاب القبر، اللهم انر في قبره نوراً.

      حذف
  24. تقديس الشيوخ!!
    أحمد بن حنبل يقرع نكير ومنكر وهما يعتذران له!!
    من كثرة التقديس المغلف بالتلفيق والذي يرويه شيوخ الكهنوت الديني، وينطلي على السذج ممن يصدقون كل من طالت لحيته، وقصر ثوبه، وكثر غباؤه، أن هؤلاء يسردون قصة مضحكة مفادها أن الإمام أحمد قرع ملكي السؤال في القبر نكير ومنكر، ليضيف هؤلاء خرافة إلى خرافة، سيما أن الملكين اعتذرا للشيخ أحمد بن حنبل، بعد غضب عليهما ولامهما لسؤاله، متسائل سؤالا إنكاريا يفيد أنه اتهمهما بعدم الاستحياء منه، وإليكم القصة الخرافة التي يسردها شيوخ الكهنوت الديني مستبلدين الناس:
    ذكر ابن الجوزي في مناقب أحمد ص 454 عن عبد الله بن أحمد يقول : رأيت أبي
    في المنام فقلت : ما فعل الله بك ؟ قال : غفر لي . قلت : جاءك منكر ونكير ؟ قال : نعم ، قالا لي : من ربك ؟ قلت : سبحان الله أما تستحيان مني ؟ فقالا لي : يا أبا عبد الله ! أعذرنا بهذا أمرنا .
    ولكم أن تتعجبوا أيها السادة وتتعجبن أيتها السيدات مما يروى في هذه الكتب التي نؤمر نحن في القرن الواحد والعشرين، قرن ستيفن هوكن العملاق، من طرف شيوخ الظلام أن نؤمن بما تحويه من خرافات، في حين ينبري أمثال المقرئ أبو زيد الذي عششت الخرافة في عقله أن يصف مثل هذا العملاق بالبلادة ويشبهه بالحمار، والأولى أن نصف من يؤمن بخرافات عششت قرونا من الزمان بمثل هذا الوصف وليس من كان البرهان العقلي والمنطق الرياضي سلاحه.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل ..
      لا أختلف معك على الخرافات ..
      ولكن لماذا لا تحترم ضوابط المدونة في النشر وتجعل لك اسما نتعرف به إليك ..!!
      خاصة وانه قد قام أحد الأعضاء بتنبيهك على ذلك ..!!
      تحياتي لك

      حذف
  25. انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم اغفر لها وارحمها واسكنها فسيح جناتك يا رب العالمين
    اللهم صبر اهلها وثبت قلوبهم يا صبور يا حليم يا الله
    والبقاء والدوام للحي القيوم

    ردحذف
  26. رحمها الله .اللهم اغفر وارحم واعفُ وتجاوز عن جميع اموات المسلمين برحمتك يارحيم

    ردحذف
  27. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمود ..
      ما علاقة أحمد بن حنبل بالأشاعرة في فتنة خلق القرآن ؟
      وبمعنى أدق : ما علاقة الأشاعرة بهذه المسألة ..!!

      حذف
  28. عن مكارم الاخلاق

    مقال اعجبني

    لماذا اختار الله العرب دون سواهم من الامم عندما بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم منهم ولَم يختر غيرهم من امّم الحضارات الاخرى في ذلك الوقت بدلا من هؤلاء العرب الغارقين في التخلف والجهل
    لم يكن العرب في الجـاهلية ذوي حضـارة كالإغريق والهنـود والفرس ، ولم تكن بلادهم القاحلة الماحلة تداني جمال مصر أو أوروبا أو ما وراء النهر، ولم يكونوا أكثر عدداً ولا عدة من أولئك،
    لكنهم كانوا يملكون ما لم تملكه كل الحضارات الأخرى، ولعل هذا الذي قال عنه ربنا : ( الله أعلم حيث يجعل رسـالته )هو الذي أهّل العـرب لأن تظهر بينهم النبوة، وليكونوا هم حَمَلَتها، والناشرين لأنوارها، والحاملين لهمومها وأعبائها ؛ إذ كانوا يملكون أخلاقاً وصفات وعادات أصيلة ميزتهم ورفعت قدرهم ، وجعلت منهم خير أمة أخرجت للناس ، فحين كان الفارسي يستبيح أن يطأ أمه أو ابنته، كان العربي على استعداد لأن يموت دفاعـاً عن عرض جارته، أو ابنة عمه، أو حريم رجلٍ استجار به ، وحين كان الرومي يستعمل الحيلة والكذب والغدر ليثبت أركان ملكه ، كان العربي يفضّل الموت على أن يكذب أو تعيب عليه العرب شيئاًمن مروءته .
    مكارمُ أخلاقٍ ومروءةٌ وشهامةٌ ونجدةٌ لم تكن تعيها الأمم السابقة ولا حتى اللاحقة .
    فهذا عنترة يغار على عرض جاره فينشد قائلاً :
    وأَغُضُّ طرفي ما بدَتْ لي جارَتي
    حتى يُواري جارتي مأْواها
    إني امرؤٌ سَمْحُ الخليقة ِ ماجدٌ
    لا أتبعُ النفسَ اللَّجوج هواها
    وتلك هند بنت عتبة لما أتت تبايع النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال لها : ( ولا يزنين )فسألته مندهشة : أو تزني الحرة يا رسول الله ؟
    وتلك المرأة الأخرى التي ذهب قولها مثلاً بين الناس :
    تموت الحرةُ ولا تأكلُ بثدييها
    أي أنها لا تزني .
    وهذا أبو سفيان يجيب ويشهد بالحق أيام جهله وكفره ، حين سأله هرقل عن (عدوه) محمد صلى الله عليه وسلم.. ولم يُرد أن تؤثَرَ عنـه كذبة تعيره بها العرب!!.
    موقف آخر للكافر الجاحد أبي جهل حين وقف في وجه شباب قريش الذين كان هو أحد الذين جمعهم ودفعهم لمحاصرة بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم بعد أن طال الانتظار لخروجه اقترح أحد المشاركين باقتحام المنزل وتسوره إلا أن الفارس العربي والكرامة والمروءة تنتفض في أبي جهل الكافر ليرفض هذا المطلب المشين الذي يخدش الرجولة العربية ، فيعقب فرعون هذه الأمة كما لقبه النبي صلى الله عليه وسلم ناهرًا صاحب الرأي قائلاً :
    لا و(اللات) حتى لا تقول العرب : إننا فزّعنا بنات محمد ..
    ولما خرجت هند بنت أبي أمية وحيدة مع طفلها مهاجرة إلى المدينة لتلحق بزوجها عبدالله ووصلت خارج حدود الحرم عند (التنعيم) يصادفها (رجل ٌ) من مشركي قريش هو عثمـان بن طلحة، الذي كان حاجب الكعبة في الجاهلية، فيراها على جملها وحيدة، خفيفة الزاد، غزيرة الدمعة، بادية اللهفة، فخافت على نفسها وولدها وظنت أنه الطلب جاء وراءها .
    سألها: إلى أين يا بنت زاد الراكب - وكان أبوها من أجواد العرب المعدودين - قالت له:
    أريد زوجي بالمدينة.
    - فقال : أوَ ما معكِ أحد يا هند؟
    - قالت: لا والله، إلا الله ثم ابني هذا.
    - فقال : والله مالكِ من مَتْرَك.. ولست عثمانَ بنَ طلحةَ إن لم أبلغك مأمنك عزيزةً حرة كريمة،
    فلا المروءة، ولا همة الرجال ترضى أن تُترك امرأةٌ مثلك وحيدة في هذه الصحراء العريضة.
    وأخذ عثمان بخطام البعير فانطلق به دون تردد، ولا تفكير، ولا موازنات..
    وأختم بالقصة التي رواها عليُّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال : لما أتيَ بسبايا طيء ، وقفتْ جميلة ٌمن سباياهم ، فلما رأيتها أعجبت بفصاحتها ، فقالت :
    يا محمد ، إنْ رأيتَ أنْ تـُــخليَ سبيلـــــــي ولا تـُـشمتْ بي أحياءَ العرب ، فإني ابنة ُ سيد قومي ! وإنّ أبي كان يفكُّ العاني ويشبع الجائعَ ، ويكسو العاري ، ويفشي السلام َ ، ولا يردّ طالباً حاجةً قط ّ ، أنا ابنة حاتم الطائي . فقال النبي – صلى الله عليه وسلم - : " يا جارية ، هذه صفاتُ المؤمنين ، خـَـلــُّـوا عنها فإنّ أباها كان يحبّ مكارمَ الأخلاق

    منقول

    ردحذف
  29. نسأل الله لك التوفيق في الدنيا والآخرة

    ردحذف
  30. محمود على كلام جميل جزاك الله عنا كل خير

    ردحذف
  31. الله .. جميل جدا .. اجاهد لاقرأ موضوعاتك وسط لعب ولادي حولي ..

    جزاك الله خيرا استاذي .

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف