الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة البينة في حكمة ترتيب أحزاب المدونة - هل تعلم أن للذكر تجليات أنوار تنعكس على القلب - ما معنى كلمة (الحزب) - ما معنى كلمة (الوِرد) - متى يتم العمل بالحديث الضعيف .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 14 أبريل 2019

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة البينة في حكمة ترتيب أحزاب المدونة - هل تعلم أن للذكر تجليات أنوار تنعكس على القلب - ما معنى كلمة (الحزب) - ما معنى كلمة (الوِرد) - متى يتم العمل بالحديث الضعيف .

:: رسالة البَيِّنه ::

- في حِكمَة ترتيب أحزاب المدونة -
:: مع توضيح فضائل الآيات والأدعية والأذكار ::
:: مع تخريج أحاديث الأحزاب الثلاثة ::
:: مع تعليقات مهمة على بعض أدعية الأحزاب ::
(الجزء الأول)


* فهرس :
..:: الفصل الأول ::.. عن الحديث الضعيف ::
1- س1: متى يتم العمل بالحديث الضعيف ؟

..:: الفصل الثاني ::.. مفهوم لكلمتي (الحزب والورد) ::
2- س2: ما معنى كلمة (الحزب) ؟
3- س3: ما معنى كلمة (الوِرد) ؟
4- س4: ما الفرق بين كلمة حزب وورد طالما كلاهما بمعنى واحد ؟
..:: الفصل الثالث ::.. فائدة الذكر للقلب ::
5- س5: هل تعلم أن للذكر تجليات أنوار تنعكس على القلب ؟

***********************
..:: مقدمة ::..

* بسم الله .. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ..

- هذه رسالة بسيطة في موضوعها قيمة في محتواها .. وهي خاصة بالتعليق على أحزاب المدونة (الحزب الكبير والحزب الصغير وحزب الإستغفار) .. 

- حيث قد سألني بعض المقربين منذ فترة أن أكتب تعليق على هذه الأحزاب حتى تكون وسيلة إرشاد ومنهج مفهوم لمن يقرأه ذاكرا به الله سبحانه وتعالى .. خاصة وأنه كلما عرفت الحكمة من الشيء كلما كان لها مكانة في القلب أكبر وعزيمة أقوى في فعلها ..

- وحتى لا يشك أحد من محبي المدونة في أن الأحزاب ليس لها حكمة في ترتيبها .. خاصة وأن البعض قد تعرض لهذا الموقف من بعض المتمصوفين واتهمه بالشك فيها وأن ليس فيها مدد .. لأن كاتبها ليس له طريقة صوفيه وليس من العارفين .. !!

- وبغض النظر عن مفهوم هذا المتمصوف للمدد .. ولكن إن لم يكن في كلام الله وكلام نبيه .. أي مدد .. فمن أين يكون المدد حينئذ .. !!
- أفلا يعقلون بما ينطقون ..!!

* فكانت هذه الرسالة البسيطة :
1- في توضيح حكمة ترتيب الأحزاب بشيء من البساطة .. مع شرح لمفهوم كلمتي (الحزب والوِرد) .. وأثر انعكاسات الذكر على القلب ..!!

2- مع توضيح آيات القرآن وتخريج أحاديث رسالة الأحزاب الثلاثة .. لمن يريد البيان في تحقيقها ..

3- مع بيان شيء من التوضيح لبعض النقاط بايجاز .. كإهداء ثواب القراءة للموتى .. وشرح دعاء (لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) ..

* وأحببت أن أضع مقدمة مهمه خاصة بالحديث الضعيف .. حيث أن الكثيرين يفهم الحديث الضعيف بطريقة خاطئة وكأنه حديث لا يصح الأخذ به على الإطلاق ..!!

- بسم الله – توكلت على الله ..

************************
..:: الفصل الأول ::..
:: عن الحديث الضعيف ::
********************
..:: س1: متى يتم العمل بالحديث الضعيف ؟ ::..

 - البعض يفهم الحديث الضعيف بطريقة خاطئة وكأنه حديث لا يصح الأخذ به على الإطلاق ..!!
- وهذا خطأ .. لأنه يؤخذ به في الفضائل مثل الدعاء والقصص التي فيها عبرة .. وعلى هذا كثير من علماء الأمة .. وإليك جملة من أقوال أهل العلم ..

- قال الحافظ ابن الصلاح رحمه الله :
ويجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد ورواية ما سوى الموضوع - أي المكذوب - من أنواع الأحاديث الضعيفة من غير اهتمام ببيان ضعفها فيما سوى صفات الله وأحكام الشريعة من الحلال والحرام وغيرهما وذلك كالمواعظ والقصص وفضائل الأعمال وسائر فنون الترغيب والترهيب وسائر ما لا تعلق له بالأحكام والعقائد.
علوم الحديث ص 113.

* يقول الدكتور عبد الكريم الخضير في كتابه (الحديث الضعيف وحكم الاحتجاج به) و بعد أن ذكر آراء بعض العلماء .. فقال : 
- الفريق الثالث – وهم جمهور العلماء - يسلكون مسلكاً وسطاً بين الرأيين ، فهم لا يحتجون بالضعيف في الأحكام من الحلال والحرام ويحتجون به في فضائل الأعمال و الترغيب والترهيب .

* أخرج البيهقي في المدخل عن عبدالرحمن بن مهدي أنه قال : " إذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام، والأحكام شددنا في الأسانيد وانتقدنا في الرجال، وإذا روينا في الفضائل والثواب العقاب سهلنا في الأسانيد وتسامحنا في الرجال ".

* روى الخطيب البغدادي عن الإمام أحمد قوله : " إذا روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والسنن والأحكام تشددنا في الأسانيد ، وإذا روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال وما لا يضع حكماً ولا يرفعه تساهلنا في الأسانيد ". [الكفاية للخطيب البغدادي:213]

* وذكر أيضاً نقلاً عن الميموني قال: " سمعت أبا عبدالله بقول: " أحاديث الرقاق يحتمل التساهل فيها حتى يجيء شيء فيه حكم ". [الكفاية للخطيب البغدادي:213]

* قال ابن عبد البر: " أهل العلم بجماعتهم يتساهلون في الفضائل فيروونها عن كل، وإنما يتشددون في أحاديث الأحكام ". [جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر:1/22 ]

* ونقل عنه السخاوي قوله: " أحاديث الفضائل لا نحتج فيها إلى بمن يحتج به "

* قال النووي: " يستأنس بأحاديث الفضائل وإن كانت ضعيفة الإسناد ، ويعمل بها في الترغيب و الترهيب ". [ المجموع شرح المهذب: 5/294 ]

* قال نور الدين عتر في منهج النقد في علوم الحديث ص294: " يبدو أن العمل بالضعيف في فضائل الأعمال هو أعدل الأقوال وأقواها، وذلك أننا إذا تأملنا الشروط التي وضعها العلماء للعمل بالحديث الضعيف فإننا نلاحظ أن الضعيف الذي نبحث عنه لم يحكم بكذبه، لكن لم يترجح فيه جانب الإصابة ، وإنما بقي مُحتمِلاً ، وهذا الاحتمال قد تقوى بعدم وجود معارض له ، و بانضوائه ضمن أصل شرعي معمول به، مما يجعل العمل به مستحباً ، ومقبولاً رعاية لذلك ".
الحديث الضعيف وحكم الاحتجاج به  .. مختصرا ..  وراجع أقوال العلماء من ص 276 -286

* قلت (خالد صاحب الرسالة) :
* فإذا علمت ما سبق ..
1- فلا تجد في نفسك حرج من قراءة دعاء .. حتى لو جاء بسند ضعيف .. طالما لم يخالف عقيدة أو فيه ما يخالف الشرع بأي حال ..

2- والدعاء عموما لا حرج فيه .. حتى لو أنت دعوت لنفسك بما تحب وكما ترغب .. أو نقلته عن أحد العلماء .. أو أعجبك من شخص يقوله .. طالما لم يخالف الشرع في الدعاء .. مثل أن يعتدي بالدعاء على شخص دون وجه حق ..

3- وجميع الأدعية المذكورة في الرسالة .. ليس فيها ما يخالف الشريعة .. بل كلها موافقه للشريعة ومأخوذة منها .. فانتبه لهذا الكلام جيدا ..!!

******************************
..:: الفصل الثاني ::..
:: ما معنى الحزب والورد والفرق بينهما ؟ ::
******************************
..:: س2: ما معنى كلمة (الحزب) ؟ ::..

- كثيرا ما تجد في كتب الذاكرين والعارفين .. لفظين يتم تكرارهما .. وهما . لفظ (الحزب) ولفظ (الورد) .. فما هو معنى اللفظين وما دلالة كلا منهما ..؟!!

أولا : مفهوم معنى كلمة (الحزب) ..
الحزب : هو مجموعة من الآيات أو الأدعية التي يقرأها المؤمن طلبا للوصل بالله ابتغاء مرضاته ..
- ومنه : الحزب القرآني .. ويوجد بالقرآن ستون حزبا .. في تقسيم المصحف ..

* ومعنى كلمة (حزب) :
- هي الجماعة التي فيها صلابة وقوة لاتحاد عزيمتهم على غرض وهدف واحد ..
- قال تعالى : (وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمْ الْغَالِبُونَ) المائدة56 ..

- وجاءت كلمة الحزب : تشير إلى الآيات أو الدعوات التي تقرأ مجموعة في رابطة واحدة (أي لها بداية ونهاية) .. للدلالة على قوتها وعزيمتها ووحدة الهدف منها وهو التوسل بها طلبا لله ابتغاء مرضاته ..

- ولفظ الحزب قد جاء في الحديث النبوي :
1- عن عمر بن الخطاب عن النبي قال : (من نام عن حِزبِه ، أو عن شيٍء منه ، فقرأَه فيما بين صلاةِ الفجرِ وصلاةِ الظهرِ ، كُتِبَ له كأنما قرأَه من الليلِ) صحيح مسلم ..

2- عن السيدة عائشة أم المؤمنين قالت : (إن كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لَيوقظُه اللهُ عزَّ وجلَّ بالليلِ فما يجيءُ السَّحرُ حتى يفرغَ من حِزبِه) صحيح أبي داوود ..
- والمعنى : أن الله يَرُدُّ إليه رُوحَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ويُفيقُ مِن نومِه ، فيَقومُ اللَّيلِ بالصَّلاةِ والذِّكرِ حتى ينتهي مع مجيء السحر ..

- والسَّحَر : هو آخر الليل .. قيل هو الثلث الأخير من الليل .. وقيل هو السدس الأخير من الليل .. ويتم حساب الثلث أو الثلث .. بجمع الوقت من بعد أذان المغرب حتى أذان الفجر .. فيكون هذا هو وقت الليل كله .. ثم تقم بتجزئته كما تحب على ثلاثة أجزاء أو ستة أجزاء .. لتعرف ثلث الليل الأخير أو سدس الليل الأخير ..

* ومن فضيلة وقت السَّحر : أنه للمستغفرين فيه .. قال تعالى (الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ) آل عمران17 ..، (وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ) الذاريات18 ..
- ولذلك كنت أحب قراءة حزب الإستغفار في وقت الليل .. أو تستغفر بذكر (استغفر الله) .. أو تطلب الغفران بأي دعاء محبب لقلبك ..

***************************

..:: س3: ما معنى كلمة (الوِرد) ؟ ::..

* ثانيا : مفهوم معنى كلمة (الوِرد) :
- الوِرد : وهو النصيبُ من القرآن أَو الذِّكر .. الذي يقرأه الإنسان المؤمن كل يوم ..

- وهو مأخوذ من معنى (الورد) : أي الماء الذي يورد أو المنهل الذي يستسقى منه .. أو الذي هو النصيب المقدر للإنسان من الماء ..

- ومنه قوله تعالى (وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْداً) مريم86 .. أي نسوقهم للإرتواء ثم يجدون أنفسهم أمام النار يرتوون منها .

* فالورد من القرآن أو الذكر : يقصد به المنهل الذي ينهل منه الإنسان لقلبه وروحه .. أي المصدر الذي يتخذ منه المؤمن ما يسقي ويروي به باطنه في يومه وليلته وصلا بالله ابتغاء مرضاته ..

- الوارد (الراجع إليك) : يشار به إلى نتيجة هذا الورد الذي ارتويت منه لروحك وقلبك .. أو هو الجزاء الذي يصل إليك نتيجة المصدر الذي انهلت منه واتخذته مصدرا لك لتنتهل منه روحيا وقلبيا ..

- ولذلك قيل : من لم يكن له ورد فليس له وارد .. أي من ليس له مقصد من الكتاب وكلام النبي يستمد منه فليس له مدد من الله ..

****************************

..:: س4: ما الفرق بين كلمة حزب وورد طالما كلاهما بمعنى واحد ؟ ::..

- قد يقول قائل : ما الفرق بين كلمة حزب وورد طالما كلاهما بمعنى واحد ؟

- الحقيقة أنهما يختلفا في الكم والغرض ..

* من حيث الكم :
- الحزب : هو مجموع آيات أو أدعية أو كلاهما ..

- ولكن الورد : قد يكون عن مجموع ما سبق وقد يكون عن ذكر فردي مثل دوام ذكر اسم من أسماء الله أو دعاء مخصوص أو آية مخصوصة يرددها لحبه فيها .. مثل (سبحان الله) أو (اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم) أو قوله تعالى (حسبنا الله ونعم الوكيل) ..

* من حيث الغرض :
- الحزب : قد يكون قرائته لغرض مخصوص .. ويتوقف عن قرائته بانتهاء الغرض .. فيقرأ وقت الضرورة والحاجة .. مثل قراءة سورة الواقعة فضلا من الله لتوسعة الرزق .. ثم بعد فترة تتوقف ..!!

- ولكن الورد : يظل متصل مع المؤمن لأنه طلبا للوصل بالله .. مثل دوام ذكر الباقيات الصالحات ..

* واعلم أن :
- الحزب : لو كان قرائته هو المداومة عليه طلبا للوصل بالله .. .. ولازمه يوميا دون انقطاع .. فهو حينئذ يسمى (بالورد) وله وارد على القلب .. ويمكنك تسميته ب (الورد الحزبي) .. أي مجموعة أذكار تداوم عليها طلبا للوصل بالله .. مثل المداومة على قراءة القرآن الكريم .. أو قراءة أذكار الصباح والمساء .. ومثل قراءة الحزب الكبير والصغير ..

- ملحوظة : كل ما سبق هو اجتهاد مني في توضيح الفرق بين كلمتي (الحزب والورد) .. حيث لم أجد من وضع ضوابط للفرق بينهما .. حيث غالبا قد جرى العرف في كتب أهل الذكر .. هو المساواة بين الحزب والورد .. باعتبار أن الغرض في النهاية هو عبادة الله بهذا المقروء .. سواء كان طلبا للفضل أو للوصل ..!!

******************************
..:: الفصل الثالث ::..
:: فائدة الذكر للقلب ::
******************************
..:: س5: هل تعلم أن للذكر تجليات أنوار تنعكس على القلب ؟ ::..

- اعلم رحمك الله أن الذكر له أنوار تنعكس على القلب لتزيل عنه صدأ الغفلة .. ويفتح مسامع القلب لخواطر الحق لتعينك في طريقك إلى الله ..

- والإنعكاسات ما هي إلا تجليات من الله على العبد من فضل أسماءه وصفاته .. وتظهر في اشراق الصفات القلبية على العبد ..

- وبقدر طهارة القلب بقدر ما تظهر في قلبك أرواح التأييد من صفات أهل الكمال كالرضا والاخلاص والمحبة واليقين ودوام التوبة والتوكل .. وغير ذلك ..

- وهذه الإنعكاسات تظهر كلما ذكرت الله طالبا لله صدقا .. أي ابتغاء مرضاة الله ومحبته ...

- وحتى تتصور كيفية تجليات الذكر على القلب أو انعكاسات نور الذكر على القلب .. فإليك هذه الامثلة :

- كلما قلت "سبحان الله" : انعكس ذلك على قلبك بالتطهير .. لأنك بهذا الذكر تنزه الله عن النقائص .. فيكون جزاء الإحسان هو الإحسان .. وكأن الله قد تجلى عليك باسمه القدوس ..

- ولما تقول "الحمد لله" : ينعكس هذا الذكر عليك بأن تكون مشكورا من رب العالمين .. والمشكور مقبول .. والمقبول فقد دخل باب الرضى .. وكأن الله قد تجلى عليك باسمه الحميد ..

- ولما تقول "الله اكبر" : ينعكس أثار ذلك على قلبك فلا ترى إلا الله أكبر وتحتقر من نفسك من ظلمها لك بالعصيان .. وترى أن الوجود كله صغير لأن الله أكبر .. لهيمنته على كل شيء .. وكأن الله قد تجلى عليك باسمه الكبير المتعال المهيمن ..

- ولما تقول "لا إله إلا الله" : تدرك أن لا تصريف في الوجود إلا بإذن الله .. فتطئمن وتخضع لمجريات القضاء والقدر .. لأنه لا مدبر للوجود سواه ..!! .. وكأن الله قد أشرق على قلبك باسمه الذاتي"الله" حتى لم تعد ترى في الوجود غيره .. ولذلك تناجيه "هو الله لا إله إلا هو" ..!!

- ولما تقول "لا حول ولا قوة إلا بالله" : تعلم ان لا دخول لمحراب الله إلا بكمال الإنكسار بين يدي الله .. وأن الإفتقار إلى الله هو كرامة العبودية أمام رب العالمين .. وينعكس فيه أنوار هذا الذكر فيشرق اليقين والتوكل والرضا والإخلاص ودوام التوبة .. ولذلك كان هذا الذكر كنز من كنوز الجنة .. لأنه يدخل قلبك في عمق العبودية بالتفويض والتسليم ..!! وكأنه تجلى عليك باسمه القادر القاهر القوي القابض الحق ..!!

- ولما تقول : "الاستغفار" : فأنت تثبت لنفسك النقص .. وينعكس هذا فيك بتجلي اسم الله التواب الرحيم الغفور .. وتدخل منه إلى عناية الله وحفظه من المعاصي لأنك تأدبت بالإعتراف بين يديه .. ومن يعترف بالمعصية والنقص فهو يغترف من باب الرحمة والفضل .. شرط أن تكون صادقا في طلبك لله ولست ممن يعبدون الله على حرف أي طمعا فقط في عطاء الله ..!!

******************************
..:: الفصل الرابع ::..
:: الحكمة في ترتيب الأحزاب ::
**************************
..:: كيفية قراءة الحزب الكبير ::..

يتبع إن شاء الله تعالى
**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 23 تعليقًا:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    لاحول ولاقوة إلا بالله
    اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي آله وسلم
    اللهم ذرة من فيض جودك وكرمك وفضلك وإحسانك فإنك أنت الباعث المنعم الوهاب الغني المغني المالك الملك
    لاحول ولاقوة إلا بك يارب
    لاحول ولاقوة إلا بك يارب
    لاحول ولاقوة إلا بك يارب
    آمين .

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. غير معرف14/4/19 3:04 م

    أحسن الله اليكم استاذنا الفاضل
    وجزاكم عن الجميع خير الجزاء

    ردحذف
  4. غير معرف14/4/19 6:43 م

    أدعية القرآن الكريم (1)

    سورة الفاتحة

    اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)

    سورة البقرة

    رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127)

    رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128)

    رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201)

    رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250)

    سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)

    رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)

    سورة آل عمران

    رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8)

    رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (9)

    رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16)

    اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (26)

    تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ (27)

    رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء (38)

    رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53)

    ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (147)

    رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)

    رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (192)

    رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ (193)

    رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (194)

    سورة النساء

    رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا (75)

    سورة الأعراف

    رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)

    رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (47)

    وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ (89)

    رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ (126)

    رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (151)

    رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155)

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/4/19 6:44 م

      سورة يونس

      عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (85) وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (86)

      سورة هود

      رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ (47)

      سورة يوسف

      فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101)

      سورة ابراهيم

      رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللّهِ مِن شَيْءٍ فَي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء (38)

      رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء (40)

      رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41)

      سورة الاسراء

      رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)

      رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا (80)

      سورة الكهف

      رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10)

      سورة مريم

      رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4)

      َهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا (5)

      سورة طه

      رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)

      رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114)

      سورة الأنبياء

      مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)

      لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)

      رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89)

      حذف
    2. غير معرف14/4/19 6:44 م

      سورة المؤمنون

      رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ (29)

      رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98)

      رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (109)

      رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118)

      سورة الفرقان

      رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65)

      رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74)

      سورة الشعراء

      رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85) وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ (86) وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)

      رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ (169)

      سورة النمل

      رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)

      سورة القصص

      رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي (16)

      سورة العنكبوت

      رَبِّ انصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ (30)

      سورة غافر

      رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7) رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (8) وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9)

      سورة الدخان

      رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ (12)

      سورة الأحقاف

      رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15)

      سورة الحشر

      رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (10)

      سورة الممتحنة

      رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5)

      سورة التحريم

      رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8)

      رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ (11)

      وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)

      سورة نوح

      رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا (26) إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا (27)

      رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا (28)

      سورة الفلق

      أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

      سورة الناس

      أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6)

      حذف
  5. سبحانك ربي سبحانك ..
    موضوع الحزب المطلق و الحزب المقيد ، و الأحزاب الثلاثة كانت سبب تعلقي بالمدونة .. خاصة الأحزاب الثلاثة .. التي كتبتها بخط يدي في دفتري لأننى كنت أجهل النسخ أو التعامل مع الحاسب الآلي بإحترافية ، ولازلت أحتفظ بهذا الدفتر منذ عام 2014 حتى الآن .. ففي الأحزاب الثلاثة خير كثير !! .. في ذلك الوقت لم يكن موجود قسم كتب لأحمل الأحزاب !!
    و سبحان مدبر الأمر الذي جعلني أتواصل مع أستاذي الجليل ، و كانت بداية عجيبة هههههه فيها (جهل و قلة ذوق و إستعلاء نفس) تحتاج لمطرقة و سندال لتقيم الإعوجاج و يعالجها من آفاتها ، مما جعلني أقطع هذا التواصل .. و أكتفيت بمتابعة المدونة (موضوعات و تعليقات) عن بعد .. ثلاثة أشهر عشت فيها في صراع داخلي .. صراع بين الخير و الشر .. ما كان قلبي يطمئن إلا بسماع صوت أستاذي الجليل يرشدني و يقول :(صلى على سيدنا بقدر إستطاعتك) صلى الله عليه و سلم ؛ و فكنت أتعجب لذلك ، فينشط جانب الخير على جانب الإستعلاء الخفي في النفس !!.. و سبحان الله تعالى الذي جعل موضوع سرقة الموضوعات سببا في عودة التواصل مع أستاذي الجليل مرة أخرى .. بعد ما تبين لي أن الخير فيه و الشر في نفسى الراعنة.. فأرسلت لأستاذي الجليل رسالة (شكر و إعتذار) .. شكر على ما كتب و ما أرشدني إليه ، و إعتذار عما وجده من قلة ذوق و سوء أدب مني !!
    فكان ميلادي الثاني بفضل أستاذي الجليل الذي علمني و رباني تربية سلوكية و تربية روحية ، بجانب العلاج الروحاني ، و لذلك عندما أعترف بخطئي بعد إصرار على أنني لم أخطيء ؛ فيقول أستاذي الجليل : (يا هالة اللي ربى خير من اللي إشترى) ههههه .. فنعم المربي و المرشد المعلم هو !!

    و لأنني أكبر إخوتي ، و حديثة التعامل الخارجي (خارج الأسرة) بعد سنوات طويلة من الإنطوائية إلى حد ما ، فكنت حذرة جدا من الناس و ربما كان بداخلي خوف داخلي والله اعلم ؛ و في الوقت نفسه احببت صحبة الخير و معاني الأخوة التي أحسست بها بين أعضاء المدونة ، و ودت أن أنضم لهم ..فاستأذنت أستاذي أن يقبل أن يكون كما يقول للجميع على المدونة (أخا و صديقا بل ولي أمري و مسؤلا عني) ؛ فعاهد و صدق .. و شجعني على كتابة التعليقات و التواصل مع الإخوة و الأخوات ..فكان موضوع (عفوا أيها الإسقاطي المعترض ..) أحدث مواضيع المدونة .. يعني كانت موضوعات المدونة لا تتجاوز (235) موضوع ، و عدد أقسام المدونة (سبعة) أقسام فقط ، منهم قسم جديد معلن عنه ولم يرفع فيه موضوع واحد ، كان عنوان القسم جديد و مثير بالنسبة لي و انتظرت موضوعاته بشوق و شغف وهو قسم (فقه العارفين) ، و عدد زوار المدونة حوالي (250)عضوا ولا يتجاوز ثلاثمائة عضوا..!! عارفين الشخص الذي يبدأ أول حياته العملية في شركة صغيرة و مع مرور السنوات لما تصير الشركة الصغيرة مؤسسة ؛ فيقول هذا العامل أنا بنيت المؤسسة دي طوبة طوبة ؟! أنا كمان أحس الاحساس نفسه ههههه ..عذرا أستاذي✋ .. فكان موضوع (عفوا أيها الإسقاطي المعترض) شاهدا على ميلادي الجديد .. فأصبح لي أخوة و أخوات في الله أحبهم في الله ، و صارت المدونة دنياي و بيتي و حصني و سلاحي ضد أفعى النفس و الشيطان ؛ فالعلم سلاح و نور !!
    أسأل الله أن يحفظ المدونة ليوم الدين و أن يزيدها خيرا ، و أن ينفعنا بها .. و يبارك في صاحبها و أعضاءها و يجازي الجميع خيرا بما هو أهل له ..

    أعتذر عن الإطالة .. فقد أحببت أن أستعيد معكم جزء مما حدث معي و أثر في و غير مني ، و له علاقة بالموضوع الحالى !
    و ختاما .. أستاذي الجليل بكلمات تعلمتها منك اليوم أسأل الله لك :" اللهم أرضى على من علمني طريقك بالقلب .. رضا يليق بك منك إليه .. موصول دائما أبدا .. آمين يارب العالمين

    تحياتي للجميع🌷

    ردحذف
    الردود
    1. جميل تعليقك وذكرياتك ياهاله ..سبحان الله نتشابه كثيرا في البداية ...التي هي الشك في صاحب المدونة والشك في منهجه... سبحان الهادي بعد ان كنا ضالين ..غفر الله لنا جهلنا وتقصيرنا وسهونا وغرورنا وسفاهاتنا كلها ...اللهم آمين.

      حذف
    2. حاشا لله .. و استغفره ان كان ما تحدثت عنه شكا في أستاذي الجليل !!

      جزاك الله خيرا يا هبة على تعقيبك الذي وضح لي أن ربما لم يصل إليكم مقصدي او انني اخطات التعبير .. لذا يجب التوضيح ..

      انا لم أشك يوما في استاذي الجليل ..
      و حتى يتضح الأمر سأقول لك ما حدث ..
      كنت كما قلت في تعليق سابق بموضوع سابق اننى اخذت وردا من معالج روحاني و كان ذلك بواسطة صديقتى او احد أقاربي .. و بعد ان كانت النية هو رضا الله ، طلب مني ان تكون نية قراءة الورد ان يكون معي روحانيات ، و لما رفضت ان اطلب غير الله .. قال : يجوز ان تعددي النية ؛ فنيتك طلب رضا الله و اسأليه ان يكون معك روحانيات .. و لجهلي فعلت ذلك و طلبت الله و الروحانيات .. فأدبني الله و بدأت اشعر بصداع و تحميل ، و اضطربت نفسي ، و لم أعد كالسابق .. أين اورادى و احزابي التي كنت اشعر معها بالطمأنينة و السكينة .. فكان ذلك سببا أن ابحث على الإنترنت على حقيقة الأمر و ماهية الأوراد و سألت الله ان يهديني لما يقربني إليه .. و بالبحث على جوجل وجدت نفسي أقرأ الحزب الكبير ؛ ففرحت جدا و شعرت بالطمأنينة خاصة أن الحزب الكبير هو من اورادي التى حرمت منها بعد الاهتمام بالورد الذي سيكسبني الروحانيات لأعالج الناس علاجا روحانيا .. لأننى اعتقدت جهلا ان الكشف سيظهر لى عالم خفي و تكون المواجهة مباشرة ههههه شر البلية ما يضحك ..
      و حتى لا أطيل عليك .. ببركة الاحزاب انقطعت عن الورد الذي سيمنحنى الروحانبات .. و تردد في أسماعي صوت الشيخ خالد ههههه هكذا كنت أطلق عليه ..
      و تابعت قرائتي لمواضيع المدونة .. و كلما قرأت له أتعجب من هذا الشيخ و مايقول !! فهو الشيخ الوحيد الذي قال أن روحانياتك هي عملك الطيب .. و .. و..
      فكنت أسأل نفسي : هل هذا الشيخ ليس روحاني فينكر التعامل مع الروحانيات ؟ أم أنه يعلم عن هذا العالم الخفي حقيقته و ما لا يعلمه غيره ؟!!
      فكلما قرأت له وددت الإتصال به ، ولكنى لم أتواصل من قبل مع شخص غريب !! .. فكنت أسمع صوته و انا لم أسمع صوته من قبل يقول لى :(صلى على سيدنا النبي) !!
      إلى ان خاطرتني روحانية و قالت أنها عملى الطيب هههه .. طبعا فرحت ..و لكتي وجدت ما يدعوني للشك في امرها .. فكان سببا من عند الله أن أراسل صاحب المدونة لأتأكد من الروحانية التي تخاطرني ، و كلى ثقة انني سأجد لديه الحقيقة و سيرشدني للخير ..
      فأخبرته بما حدث معي و ما قاله الشيخ الروحاني (قريني مسلم و قراءة الورد بنية طلب مساعدة الروحانيات في العلاج ).. فكان رد أستاذي ان ما اخبرني به هذا الشيخ هو (عبث روحاني) .. و عند (عبث روحاني) لعبت برأسي الشياطين و ثورت و كيف للشبخ خالد أن يتهمنى بأنني أسمح بذلك ؟ طبعا لعبت الشياطين برأسي لتقطع التواصل بيني و بين أستاذي الجليل .. فأرسلت له ردا ظاهره قسوة و باطنه إعتراف أننى لم اجد من يطمئن قلبي له و أثق في اخلاقه و علمه .. فقلت له : أنت اول شخص أراسله و ذلك لثقتي فيه و وقرأت لك مالم أقرأه في موقع آخر ، و وثقت فيك بما لم يحدث مع احد أخر ، و لكنك خيبت ظني حينما أسأت إلي و إتهمتني بالسماح بالعبث الروحاني معي !! و واصلت بقلة ذوق منى رسالتي بأن أوصيه بأن يحسن الظن بالناس .. و قلت يبدو أنني أخطأت بمراسلني لشخص لا يعرفني فلو ع قنى ما كان يسيء إلى ، و لذلك هذه احر رسالة أراسل فيها شخص لا قرابة له بي !! و أرسلت الرسالة و حذفت الإيميل من هاتفي .. و ظللت أبكي لمدة طويلة ولا اعلم ..
      هل انا أبكي لأنني فقدت من رأيت انه سيهديني إلى الطريق الصحيح و يصلنى بالله ؟
      أم كنت أبكي لأنني رأيت فيه الخير و لكن طبعه أفسده عليه و هو سوء الظن بالناس ؟
      أم كنت أبكي لأن شخص أساء إلي بسوء ظنه و كمان يقول عبث روحاني ههههه ..
      و كلما قرأت موضوع او تعليق لأستاذي الجليل يزداد له إحترامي و يزداد فهمي له أيضا .. و أحس أنه كان يقصد بالعبث الروحاني معنى آخر غير ما فهمت أنا .. حتى وجدت رده على سرقة المواضيع .. و كيف قابل هذا الحدث بأخلاق رجل مؤمن يتقي الله .. فبالرغم من تأكده ممن سرق المواضيع إلا إنه لم بتهمه بذلك ، بل قال : ربما شخص آخر إنتحل إسم و شخصية السارق .. حينئذ تأكدت تماما أن هذا الإنسان الأمين لايمكن ان يسيء الظن بي ، و لابد أن الذي حدث سوء فهم مني .. فقررت و انا مطمئنة القلب و بثقة فيه أن أرسل له رسالة شكر و إعتذار كما اوضحت سابقا .. و رد علي و قال ان بعد رسالة عتابي له أرسل فورا الرد يعتذر عن استخدامه للفظ أدى لإلتباس في الفهم و أرسل نص الرسالة التى وضح فيها معنى العبث الروحاني و قال :ما كنت أقصده العبث الروحاني .. بمعنى افساد أحوالك الروحانية .. فهذا هو كان مرادي ...)!!

      ⤵ يتبع

      حذف
    3. ما حدث مني يا هبة كان لسوء فهمي للفظ ظننت أنه يسيء إلي .. و لم أشك في أستاذي الجليل لحظة واحدة .. و إلا
      ما كنت بكيت أياما لإنقطاع تواصلي عن من أثق فيه ولديه خريطة الطريق الذي بحثت عنه طويلا..
      و ما كنت تابعت قراءة مواضيعه و رده على التعليقات و انا أدعو الله له أن يحلصه من سوء الظن بالناس ليكون بحق رجلا ربانيا (و قد وضحت أننى التى أساءت الفهم ) !!
      و كان بيننا تواصل روحاني .. و التواصل الروحاني مع الشيخ لا يحدث بالشك فيه أبدا !!

      تعقيبي هذا للتوضيح فقط لتفادي إلتباس الفهم على أحد .. كفاية مرة إلنبس الأمر علي جعلتني اتحرى الدقة ههههه

      ألا تلاحظي يا هبة ان ما يحدث هو كتابة مذكراتي على مقتطفات 😂 والله أعلم

      تحياتي و دعواتي لك و لأسرتك الكريمة💕

      حذف
    4. أولا : أعتذر عن الأخطاء الكتابية نظرالأنني كتبت أثناء إنشغالى بأمور أخرى أفقدتنى التركيز فيما أقرأ و أكتب ..

      ثانيا .. أود توضيح شيء مهم ..
      الورد الذي قرأته ليُكسبني روحانيات علاجية لم يكن ورداً لأحد العارفين ، أو به طلاسم أو ما شابه ذلك .. إنما كان وردا من آيات و سور قرآنية ..!! و لذلك شعرت بالفرق بين أن تكون النية إبتغاء رضا الله و بين الشرك في النية و طلب رضا الله مع الروحانيات ({مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ}!! .. و هذا ما يؤكد عليه أستاذي الجليل بأن تكون نيتك إبتغاء رضا الله و غفرانه و عفوه !!
      فمن طلب الله وجد الله .. و من طلب غير الله لم يجد الله ، بل وجد سواه..
      (كُلًّا نُّمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا)

      و بقدر النوايا ، تُمنح العطايا !!

      اللهم أرنا الحق حقاً و أرزقنا اتباعه ، و أرنا الباطل باطلاً و أرزقنا اجتنابه

      تحياتي للجميع


      حذف
  6. أسير خلف ركاب النجب ذا عرج
    مؤملا جبر مالاقيت من عوج

    فأن لحقت بهم من بعدما سبقوا
    فكم لرب الورى في الناس من فرج

    وأن ظللت بقاع الأرض منقطعا
    فما على أعرج في الناس من حرج

    ردحذف
  7. اذا تعب العقل من الفكر فاعلم تقصير اللسان عن الذكر
    الشيخ / محمد عوض المنقوش

    ردحذف
    الردود
    1. هو: أبكم الفؤاد، هم: بُكم الأفئدة.

      الهمز واللمز والظن بالله ظن السَوء والظن به غيرَ الحق والصغي لما يوحي به شياطين اﻹنس والجن ووسواس الجِنة والناس واشتراء لهو الحديث واتباع أكذب الحديث.

      حذف
  8. غير معرف15/4/19 8:43 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقسم بالله رب العالمين هو شاهد على ماقول

    عندي حوالي اسبوع كنت اقرا حزب لمولانى ابن العربي وسبحان الله هذا الحزب انطبع على نفسي وخاطري بسرور وانشراح غريب جدا لدرجه قلت في قلبي لما لايحدث معي هذا لما كنت اقرا احزاب واوراد الاستاذ خالد !! فسمعت بقلبي لانه غير واصل ليس من العارفين ليست له ولايه !! ثم رد خاطري عليا مره اخرى !! يامريم كيف قرات الحزب لمولانى ابن العربي !!فاجبت قراته تعلق زحب بالله وطلب لله كلك يقين ان الله هو الرزاق !! من كان له فضل لهذا الفهم فيك والغرس الايماني العقائدي !!فاجبت الفضل بعد الله للاستاذ خالد جزاه الله كل خير !! وسالني طول فتره قراتك لاحزب كنت تحت ضبط سيطره انت تتذكرين ارشادات الاستاذ خالد وصوته كان في راسك !!ايك تعتقد في احزاب العارفين والولياء انت تقراهم اعتقاد بغير الله بل مقصدك الله فقط والا حذاري متقربش للاحزاب ديه ..و..وكنت تحاولي بشده تتوجهي لله !!
    فقال الخاطر هذا هو العارف بالله وهذا هو المدد يامريم ليس كما يعتقدو وضف ببساطه لم تنلك من اوراد واحزاب الاستاذ خالد روحانيات حسيه قلبيه لانك ببساطه لم تصلي لما وصل له هو من حضور قلبي وقين عقائدي وتسليم مطلق هو يقولها ويدعو بها الله فكان ان لم تبلغي مبلغ القبول والتجلي الحسي بالدعاء فالعارف بالله هو المحب المتعلق قليه بالله وهو من يحضرك نصحه وكلامه وارشاده لك حتى وانت غائبه عنه او منقطع عنه ...ف...فمثلا تكوني راح ترتكب اثم او معصيه وتكون راح تجيك غفله ثم تسمعي كلام ونصيحه ذلك الشخص في قلبك او كانها كف تقولك استفقي ..هؤلاء هم العارفين وهذا هو المدد صدق التجلي واخلاص العلم ...فهمت يامريم اذن حجب المدد الروحي والقلبي والقيني والسكينه التي لم تحضرك انت تقراي اوراد واحزاب الاستاذ خالد ليس لانه ليس ولي او عارف او ليس له امدادات واشراقات لا غلط بل لانك انت لم تبلغي مبلغ ومنزلت الاستاذ خالد في صدقه وتوجهه ونيته وتذوقه الايماني التي اشرقت على قلبه وروحه هو موصول بالله لحظتها ...ف...فاكنو الشبكه عندك والواي فاي تبع قلبك هو الي ملتقطه الترددات الايمانيه للاستاذ خالد فقيل لك في قلبك عذرا نعتذر عن عدم الاتصال ....فلاتقولي هذا الكلام لاتفكري هكذا بل استغفري ربك لاتتعدي على مقامات اولياء الله فهم محميون من الله ثرسوله في كل مكان ان غابو فهم حاضرون بالذكر عند الله ورسوله ....واستغفرت رب وقلت فعلا لم ابلغ منزلت الاسناذ خالد ايمانيا وروحيا حتى يمن الله عليا بفضل قرات احزابه واوراده لكن احب كثيرا حزب الباقيات الصالحات مداومه عليه بفضل من الله ليلتها لما نمت حلمت نفسي ماسكه سبحه واقرا الحزب لما استيقضت فرحت قلت الف حند ياربي اذ غفرت لي ماكنت احسه في نقص في قلبي اتجاه اوراد الاستاذ خالد

    وصدق من قلبي كنت محجوبه عن قرات المدونه او الاتصال بالاستاذ خالد لما اقرا حزب مولانى ابن العربي اجدني اقبل وبحب وشوق نحو المدونه ماينشره الاستاذ خالد من تجليات نورانيه ورسائل الاشراقات الايمانيه


    حبيت بوح مافي قلبي واشهد الله ورسوله هذا ماحصل معي بالتفصيل

    تحياتي لكم 😄

    ردحذف
    الردود
    1. الله ينور بصيرتك يا نسيم ويدلك عليه ويهديكي الى طريقه المستقيم بحق جاه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا.

      حذف
  9. ربنا يباركلك في عمر حضرتك استاذي الجليل وفي جميع أعضاء المدونة ويرضا عنا جميعا يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. و بارك الله فيك و رضى عنك أخي الفاضل أحمد ..

      أهلا و مرحبا بك أخي ، و نفعنا الله بك
      تحياتي لك

      حذف
    2. اللهم امين
      اهلا ومرحبا بكل اعضاء المدونة الكرام

      حذف
  10. *** ** * ** *** ** * *** ** * ** ***

    الـحـــــــزب : مـجـمـوعــــة مــــن الآيـــــــات أو الأدعـيــــــة الـتــي يـقـرأهــــا المــؤمــن طـلبـا لـلـوصل بـالـلـــــــــــــهـ ابـتـغــــاء مـرضـاتـــــــه ..

    الـحـــــــزب : الـجـمـاعــــــة الـتــــــي فـيـــهـــــا صـلابــــــة وقــــــــــــوة لاتـحــــــاد عـزيـمـتـهـــــــم عـلـــــى غــــــــرض وهــــــدف واحــــــد ..

    الـحـــــزب : الآيات أو الـدعـــــوات الـتـــــي تـقـــــرأ مـجمـوعـــــة فــــي رابـطـــــــة واحـــــــدة (أي لـهـــــا بـدايـــــــــة ونـهـايــــــة) .. لـلـدلالــــــة عـلــى قـوتـهـــــا وعـزيـمـتـهـــــا ووحــــــــدة الـهـــــــدف مـنـهـــــا وهـــــو الـتـوســـــــــــل بـهــــــــا طـلـبــــــــا لـلــــــــــــهـ ابـتـغــــــــــاء مـرضـاتـــــــــه ..

    الـحـــــــزب : مـجـمـوع آيــــــــــــــات أو أدعـيــــــــــــة أو كـلاهـمـــــــــــا ..

    الـحـــــزب : يـقــــــرأ لـغـــــــــرض مـخـصـــــــــــوص .. ويـتـوقـــــــــف عـــــــــن قـراءتـــــــــــــه بـانـتـهـــــــــاء الـغـرض .. فـيقــــرأ وقــــت الـضـــــرورة والـحــــــــــــاجة ..

    الـحـــــزب : الـمـقـــــــروء عـبـــادةً لـلــــــهـ طـلـبــــــا لـلـفـضــــل أو لـلـوصـــــــــل ..!!

    *** ** * ** *** ** * ** *** ** * ** ***

    الــــــــــوِرد : الـنصـيــــــب مــــن الـقـرآن أو الـذكــــــر .. الــــــذي يـقـرأه اﻹنـســـــــان الـمـؤمـــــن كـــــــل يـــــــوم ..

    الـــــــــوِرد : الـمــــــاء الـــــذي يــــــــورد أو الـمـنـهـــــــل الـــــــذي يـسـتـسـقـــــى مـنـــــه .. أو الــنـصــــيب الـمقــــدر لـلإنـســــــان مــــن الـمــــاء ..

    الـــــــورد : الـمـنـهل الـــــــــذي يـنـهـــــل مـنـــــه الإنـســـــــان لـقـلـبــــــه وروحــــــه .. أي الـمـصـــــــــــدر الـذي يـتـخــــــــذ مـنــــه الـمـؤمـــــن مـــا يـسـقــــــــي ويـــــــــــــروي بـــــــه بـاطـنــــــــــــــــــــه فـي يـومــــــــــه ولـيـلـتـــــــــــــــــــه وصــــــــــلا بالـلــــــــــــــهـ ابـتـغـــــــــــــــــــاء مـرضـاتــــــه.

    الـــــوِرد : مـجـمـوع آيــــــات أو أدعـيـــة أو كـلاهـمــــــا .. أو ذكـــــر فــــــــــــــردي مـثـــــل ذكـــــــــر اســــــم مـــــن أسـمــــــــــاء الـلـــــــــــــــهـ أو دعــــــــــــاء مـخـصــــــــــــــوص أو آيـــــــــــة مـخـصـوصــــــــــة يـرددهــــــــا لـحبــــــه فـيـهـــــــــــــا ..

    الـــــــــوِرد : يـظـــــل مـتــصـــــلا مــــــع الـمـؤمــــــــن لأنـــه طلبــــا لـلـوصـــــــــــــل بـالـلــــــــهـ ..

    الــــــوِرد : الـمـقـــــــــــــــروء عـبــــــادةً لـلـــــــهـ طـلـبـــــا لـلـفـضــــــل أو لـلـوصـــــــــــــل ..!!

    *** ** * ** *** ** * ** *** ** * ** ***

    ردحذف
  11. استغفر الله
    اللهم صل على سيدنا محمد
    لا إله إلا الله
    *********
    سبحان الله
    الحمد لله
    الله اكبر
    لا إله إلا الله
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    ****************
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    **************************
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

    ردحذف
  12. جزاك الله خيرا .نحبك في الله استاذنا الفاضل

    ردحذف
  13. سبحان الله...قرأت منذ عدة اسابيع بوست لاخت تحذر فيه الاخوات من كثرة الاستماع للشيخ عمر عبد الكافي و الشيخ النابلسي لانهم يوردان احاديث غالبها فيه ضعف .. ولم أعي وقتها سبب روايتهم لتلك الأحاديث من تحذير الاخت الا حين قرات اول ذلك الموضوع..

    شرحك لتجليات الله على العبد حسب مايقول من ذكر لامس قلبي .

    جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف