الروحانيات فى الإسلام: ج4: رسالة الأسماء الحسنى وعلاقتها بالقدر - ما هي الإرادة الإلهية - وما الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الدينية - ما هي المشيئة الإلهية - ما علاقة المشيئة بالإذن الإلهي - وكيف يحدث الضرر في الحياة - لماذا قال تعالى (يفعل ما يريد) (يفعل ما يشاء) - ما هو القدر - كيف علمنا النبي أن نتعامل مع القدر - ما هي ثمرات الإيمان بالقدر - ولماذا لا حول ولا قوة إلا بالله من كنوز الجنة - ما هي الإشارة في لفظ الجنة عند العارفين - يا صديقي : بماذا يفيدك السخط على القدر ؟ وبعدين !!

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 2 أبريل 2019

Textual description of firstImageUrl

ج4: رسالة الأسماء الحسنى وعلاقتها بالقدر - ما هي الإرادة الإلهية - وما الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الدينية - ما هي المشيئة الإلهية - ما علاقة المشيئة بالإذن الإلهي - وكيف يحدث الضرر في الحياة - لماذا قال تعالى (يفعل ما يريد) (يفعل ما يشاء) - ما هو القدر - كيف علمنا النبي أن نتعامل مع القدر - ما هي ثمرات الإيمان بالقدر - ولماذا لا حول ولا قوة إلا بالله من كنوز الجنة - ما هي الإشارة في لفظ الجنة عند العارفين - يا صديقي : بماذا يفيدك السخط على القدر ؟ وبعدين !!

بسم الله الرحمن الرحيم
الرسالة الرابعة
تنبيهات في الطريق إلى الله
الأسماء الحسنى وعلاقتها بالقدر -
:: حكيم قابض باسط  حق حكم عدل ::
(الجزء الرابع)

* فهرس :
..:: الفصل الرابع ::.. الفرق بين المشيئة والإرادة ::
1- س18: ما هي الإرادة الإلهية ؟ وما الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الدينية ؟
2- س19: ما هي المشيئة الإلهية ؟
3- س20: ما علاقة المشيئة بالإذن الإلهي ؟ وكيف يحدث الضرر في الحياة؟
4- س21: لماذا قال تعالى (يفعل ما يريد) (يفعل ما يشاء) ؟

..:: الفصل الخامس ::.. التعريف بالقدر ::
5- س22: ما هو القدر ؟
6- س23: ما هي بعض الآيات أو الأحاديث التي تدل على القدر ؟
7- س24: كيف علمنا النبي أن نتعامل مع  القدر ؟
8- س25 : كيف تكون مؤمن بالقدر ولا تعمل ؟
9- س26: ما هي ثمرات الإيمان بالقدر ؟ ولماذا لا حول ولا قوة إلا بالله من كنوز الجنة ؟
10- س27: ما هي الإشارة في لفظ الجنة عند العارفين ؟
11- س28: يا صديقي : بماذا يفيدك السخط على القدر ؟ وبعدين ؟!!

************************
..:: الفصل الرابع ::..
..:: ما الفرق بين المشيئة والإرادة ؟ ::..
**************************
..:: س18: ما هي الإرادة الإلهية ؟ ::..
(الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الدينية)

- ما هي الإرادة ؟
الرغبة في تحقيق شيء ..

- ما هي الإرادة الإلهية ؟
- هي ما يريد الله (أي يرغب في) حدوثه في الوجود إما تحقيقا أو وجوبا لك فيه اختيار ..

- شرح ما سبق :
أولا : معنى قولنا (تحقيقا) : أي واجب الحدوث في الوجود مثل خلق الكون .. (وهذه الإرادة التحقيقية هي التي تسمى بالمشيئة) ..
وهذه الإرادة التحقيقية (المشيئة) .. على نوعين :
1- إرادة تحقيق كونية : أي أفعال يحققها الله في الكون مثل خلق السموات والأرض ، وخلق الخير والشر ، وخلق الإنسان والحيوان والنبات ، وهكذا ..

2- وإرادة تحقيق دينية : أي أفعال يحققها الله في الكون خاصة بالدين ولا اختيار فيها .. كجعل الرسالة الإسلامية هي الخاتمة ، والنبي الأمي هو الخاتَم ، وجعل القرآن هو آخر الكتب السماوية ومهيمن عليها ..

ثانيا - معنى قولنا (أو وجوبا لك فيه اختيار ) : أي مطلوب من الإنسان فعله على سبيل الوجوب والفرض من الله .. ولكن ترك لك فيه حرية الإختيار في قبول الأمر الإلهي أو رفضه .. مثل الإيمان والعبادات ..

أي أن الإرادة الإلهية الواجبة التي فيها اختيار للإنسان  : هو طلب أراده الله منك فرضا واجبا ولم يجبرك عليه وإنما تركك مختارا ليحاسبك على اختيارك .. فإن شئت فعلته وإن شئت عصيته .. مثل تؤمن أو لا تؤمن .. وأن تصلي أو لا تصلي .. ولكن سيحاسبك عليه في الآخرة .. فإن استجبت لما أراده منك فرضا واجبا فأنت من أهل الجنة .. وإن تجاهلت ما أراده منك فرضا فأنت من أهل النار  ..

* أمثلة على ما سبق :

- مثال على إرادة التحقيق الكونية :
- يقول تعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) البقرة29 ..
- يقول تعالى : (وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ) الأنعام61 ..

- ومثال على إرادة التحقيق الدينية :
- يقول تعالى : (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ) آل عمران19 ..

- يقول تعالى : (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ) الأحزاب40 ..

- يقول تعالى : (فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً) الأنعام125 ..

- ومثال على الإرادة الدينية الإختيارية التي أعطاها للإنسان :
- يقول تعالى : (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ) الكهف29 ..

- يقول تعالى : (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ) فصلت46 ..

- يقول تعالى : (إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ) الزمر41 ..

- يقول تعالى : (وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا) النساء 27 ..


* والإرادة الدينية الواجبة التي فيها اختيار للإنسان : كما قلنا هو طلب أراده الله منك وجوبا وترك لك حرية القبول أو الرفض للأمر الإلهي .. فإن شئت فعلته وإن شئت عصيته .. مثل تؤمن أو لا تؤمن .. وأن تصلي أو لا تصلي .. ولكن سيحاسبك على اختيارك في الآخرة ..


* ولذلك نجد أن الله كذَّب قول المُشركين أن كُفرهم هو بمشيئة الله ..
- يقول تعالى : (سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ ) الأنعام148

- وقد كذبهم الله لأن الإيمان والكفر محل إرادة تخييرية من الله ومحل مشيئة توجيه من الإنسان ..

- يقول تعالى : (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) البقرة256 ..

- يقول تعالى : (فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَلا ذلِكَ هُوَ الْخُسْرانُ الْمُبِينُ) الزمر15 ..

- يقول تعالى : (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً) الكهف29 ..

* وسيأتيك إن شاء الله في فصل قادم إن شاء الله .. لماذا كذب الله المعترضين بالقدر على كفرهم .. !!

***************************

..:: س19: ما هي المشيئة الإلهية ؟ ::..

- المشيئة : تعني إرادة إلهية مصحوبة بفعل لتحقيق وجودها وجوبا .. وتسمى بالقدر النافذ ..

- أو بعبارة أخرى : المشيئة معناها إيجاد الأشياء في الوجود وجوبا  .. فهي إرادة إلهية واجب تنفيذها وحدوثها ..

- والمشيئة : تعني حدوث الشيء لا محالة = القدر ..
- والشيء : يعني أنه أصبح له وجود ..
- والإرادة : تتحول إلى مشيئة لو تحققت فعلا في الوجود ..
- أي أن : إرادة + فعل تحقيق هذه الإرادة = مشيئة ..
- كما يقول تعالى: (إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) النحل40 ..

******************************
..:: س20: ما علاقة المشيئة بالإذن الإلهي ؟ ::..
(وكيف يحدث الضرر في الحياة؟)

- الإذن الإلهي معناه تحقيق الفعل في الوجود .. يعنى لو حضرتك تريد فعل شيء في الوجود .. فاعلم أن الإذن الإلهي قد أجاز لك ذلك الفعل .. (وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً) الإنسان30 ..، (وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) التكوير29 ..

- ولذلك يخبرك بأمر هام جدا في مسألة الضر الذي يقع عليك .. فيقول لك (إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) المجادلة10 ..

- ويقول لك قانون قاطع وحاسم لمن يستخدم الوسائط الروحانية بالتسليط : (وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ) البقرة102 ..

- ويوضح لك رب العالمين حقيقة وجودية خاصة بالإختبار الإلهي : (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) الأنبياء35 .. (وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ) الأعراف94 .. والبأساء مثل الفقر .. والضراء مثل المرض ..

- ويكفيك أن تعلم يقينا أن من أسماءه (النافع الضار) ..

- يبقى تفهم يقينا أن كل من يصيبك بضرر فهو بإذن من الله أو بتسليط من الله .. وقد يبتليك بالخيرات ليفتنك فيها .. وفي كل الأحوال هي اختبارات لك لتكون شاهدا على حقيقتك النفسية .. وعلى أفعالك ..!!

*****************************

..:: س21: لماذا قال تعالى (يفعل ما يريد) (يفعل ما يشاء) ؟ ::..

- في سورة الحج .. جاء آيتين كأنهما يحملا معنى واحد .. ونجدهما في قوله تعالى :
1- ( إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ) الحج14 ..

2- (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ) الحج 18 ..
- أي يفعل ما يشاء فعله بدون حسيب يحاسبه ، أو مُعقِب يُعقِّب على حكمه كما يقول تعالى : (وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) الرعد41 - ( لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ ) الأنبياء23

* لما رجعت للتفاسير المتاحة عندي سواء التفسيرية أو البيانية .. فلم أجد فيها تفرقة تفسيرية بيانية بين الآيتين .. فاجتهدت في بيان الفرق حيث أن كلام الله يحمل معنى جديد مع اختلاف اللفظ وإن كان ظاهر اللفظين متشابهين في المعنى ..
- عموما رجعت للآيتين فوجدت أن الآيتين تتكلما عن أوقات زمنية مختلفة ..:

1- نجد في الآية الأولى : تتكلم عن فعل الآخرة .. وجاء تعالى فيها بفعل الإرادة .. لأنه لا مشيئة في الآخرة لأحد سواه .. فاكتفى بلفظ الإرادة ..

2- أما في الآية الثانية : فهي تتكلم عن فعل الدنيا .. وجاء بلفظ المشيئة الإلهية على الموجودات دلالة على أنه لو كان لأحد مشيئة كالإنسان .. فهو خاضع لمشيئة الله وليس له من نفسه فعل شيء .. !!
- هذا رأيي والله أعلم ..

***************************
..:: الفصل الخامس ::..
:: التعريف بالقدر ::
***********************

..:: س22: ما هو القدر ؟ ::..

- ما هو القدر الإلهي ؟
- هو مطابقة الوجود للعلم الإلهي .. ويسمى بالمشيئة الإلهية ..
- أو تقول : مطابقة الوجود لمراد الحق سبحانه ..
- أو تقول : حِكمة الفعل الإلهي في الوجود ..
- أو تقول : هو علم الله السابق المحيط بكل شيء ..
- أو تقول : مظهر علم الله وإرادته وفعله في الوجود خيرا وشرا .

- وكلمة (قدر) تشير إلى أنه لا مصادفة في الأمر .. بل يشير إلى عزيمة وإرادة تحقيقية لفعل ذلك ..

- والقدر كما قلنا .. يشير إلى علم الله السابق .. ويشير إلى القدرة الإلهية من حيث تحقيق العلم الإلهي بلا منازعة في حكمه من أحد .. فهو قادر قاهر عزيز غالب ..

- ما هو التقدير ؟
هو تعيين الزمان والمكان المقرر حدوث الفعل فيه وفق علم الله المحيط بكل شيء .. بحكمة وعدل ..!!

- وتقدير الأمور : يكون عن ضبط وإحكام للأحداث لا تفاوت فيه ولا خلل .. مع تعيين الزمان أو المكان الخاص بهذه الأحداث ..

- وهذا يقتضي علم إحاطي بكل شيء .. لجميع الحوادث سواء في كل زمان ومكان ..!!

* والناس مع القدر في هذا الزمن منهم من يتخذ القدر وسيلة لتثبيت إيمانه لأنه مؤمن يقينا أن الله حَكَم عدل .. ومنهم من يعترض على القدر ويسخط ويظن في الله أنه غير عادل وهذا قريب من الكفر إن لم يتب .. ومنهم من لا يهتم ولا يعترف من أساسه بوجود قدر أو إله ، وهذا كفر بالله يقينا ..!!

* وقد ناقشنا سابقا .. كيف تتعامل مع القدر إيمانيا وكيف تنظر لفعل الله معك .. حتى تستقيم في علاقتك الإيمانية بالله .. ولكن هنا فقط نرشدك إلى بعض آيات وأحاديث قد تتوقف عندها .. ولكن في الحقيقة لو فهمت ما ذكرناه عن الأسماء الحسنى سابقا وعلاقتها بالقدر .. فلن تقف عند أي حديث أو آية ولن تتهم الله بشيء .. لأنه أصبح لديك معرفة قوية بالله من خلال أسماءه .. تجعل بينك وبين الوسواس حجاب ..!!

*****************************

..:: س23: ما هي بعض الآيات أو الأحاديث التي تدل على القدر ؟ ::..

* من الآيات التي تدل على القدر :
1- يقول تعالى : (إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ) الحج14 ..
2- يقول تعالى : (وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) الرعد41 ..
3- يقول تعالى : (يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ) الرعد 39 ..
4- يقول تعالى : (فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ) الشورى7 ..

* من الأحاديث التي تدل على القدر :
1- عن عمر رضي الله عنه .. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في إجابته عن الإيمان: (أن تؤمن بالله، وملائكته وكتبه ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره) صحيح مسلم .

2- عن النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلَّا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا. وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلَّا ذِرَاعٌ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا) صحيح مسلم .

3- عن علي بن أبي طالب قال : ( كُنَّا في جَنَازَةٍ في بَقِيعِ الغَرْقَدِ فأتَانَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقَعَدَ وقَعَدْنَا حَوْلَهُ ، ومعهُ مِخْصَرَةٌ فَنَكَّسَ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بمِخْصَرَتِهِ، ثُمَّ قالَ: ما مِنكُم مِن أحَدٍ وما مِن نَفْسٍ مَنْفُوسَةٍ إلَّا كُتِبَ مَكَانُهَا مِنَ الجَنَّةِ والنَّارِ، وإلَّا قدْ كُتِبَتْ شَقِيَّةً أوْ سَعِيدَةً قالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللَّهِ، أفلا نَتَّكِلُ علَى كِتَابِنَا، ونَدَعُ العَمَلَ؟ فمَن كانَ مِنَّا مِن أهْلِ السَّعَادَةِ، فَسَيَصِيرُ إلى عَمَلِ أهْلِ السَّعَادَةِ، ومَن كانَ مِنَّا مِن أهْلِ الشَّقَاءِ، فَسَيَصِيرُ إلى عَمَلِ أهْلِ الشَّقَاوَةِ، قالَ: أمَّا أهْلُ السَّعَادَةِ فيُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أهْلِ السَّعَادَةِ، وأَمَّا أهْلُ الشَّقَاوَةِ فيُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أهْلِ الشَّقَاءِ، ثُمَّ قَرَأَ: (فَأَمَّا مَن أعْطَى واتَّقَى وصَدَّقَ بالحُسْنَى) الآيَةَ) صحيح البخاري .

4- عبدالرحمن بن قتادة السلمي عن النبي قال : (خلَق اللهُ آدَم ثمَّ أخَذ الخَلْقَ مِن ظهرِه فقال: هؤلاءِ في الجنَّةِ ولا أُبالي وهؤلاءِ في النَّارِ ولا أُبالي ) قال قائلٌ: يا رسولَ اللهِ فعَلى ماذا نعمَلُ ؟ قال: ( على مواقعِ القدَرِ) صحيح بن حبان – وقال الأرنؤوط : اسناده قوي ..

5- عن السيدة عائشة عن النبي قال : (إنَّ اللَّهَ خَلَقَ لِلْجَنَّةِ أَهْلًا ، خَلَقَهُمْ لَهَا وَهُمْ في أَصْلَابِ آبَائِهِمْ ، وَخَلَقَ لِلنَّارِ أَهْلًا ، خَلَقَهُمْ لَهَا وَهُمْ في أَصْلَابِ آبَائِهِمْ) صحيح مسلم .

**********************************

..:: س24: كيف علمنا النبي أن نتعامل مع  القدر ؟ ::..

* بعض مما علمنا به النبي صلى الله عليه وسلم في الإيمان بالقدر :
1- الله خالق كل شيء :
(كُلُّ شيءٍ بقَدَرٍ ، حتَّى العَجْزِ وَالْكَيْسِ ، أَوِ الكَيْسِ وَالْعَجْزِ) صحيح مسلم .
- معنى (العجز والكيس) : عدم القدرة والنشاط ..

2- اجتهد واستعن بالله .. ولا تحزن على ما فاتك أو ما أصابك بلا اختيار منك :
(احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ ، وإنْ أَصَابَكَ شيءٌ، فلا تَقُلْ لو أَنِّي فَعَلْتُ كانَ كَذَا وَكَذَا ، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَما شَاءَ فَعَلَ ، فإنَّ لو تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ) صحيح مسلم .

3- كن بصيرا في فهم القدر :
(لاَ يؤمنُ عبدٌ حتَّى يؤمِنَ بالقدرِ خيرِهِ وشرِّهِ ؛ حتَّى يعلمَ أنَّ ما أصابَهُ لم يَكن ليخطئَهُ ، وأنَّ ما أخطأَهُ لم يَكن ليصيبَهُ) صحيح الترمذي .

4- كن مؤدبا مع الله في قضاءه وقدره :
فعن عبد الله بن مسعود عن النبي قال : (ما أصاب أحدًا قط همٌّ و لا حزنٌ ، فقال : اللهمَّ إني عبدُك ، و ابنُ عبدِك ، و ابنُ أَمَتِك ، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك ، عدلٌ فيَّ قضاؤُك ، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك ، أو أنزلتَه في كتابِك ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك ، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ، و نورَ صدري ، و جلاءَ حزني ، و ذَهابَ همِّي ، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ و حزنَه ، و أبدلَه مكانَه فرجًا قال : فقيل : يا رسولَ اللهِ ألا نتعلَّمُها ؟ فقال بلى ، ينبغي لمن سمعَها أن يتعلَّمَها) رواه أحمد – ذكره الألباني في الصحيحة برقم199 ..

*************************
..:: س25 : كيف تكون مؤمن بالقدر ولا تعمل ؟ ::..

- نجد البعض ممن له صحة وعافية ، وله قدرة على الكسب .. يستدل بالقدر على البطالة .. ويقول : ما هو القدر كتب كده .. ويحتج بالقدر ..!!

- ولكن تعالوا نسأل هؤلاء .. طالما هم مؤمنون بالقدر وبكلام القرآن والنبي صلى الله عليه وسلم .. ونقول لهم :
- قال تعالى : (وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) التوبة105 ..

- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (ما مِنكُم مِن نَفْسٍ إلَّا وَقَدْ عُلِمَ مَنْزِلُهَا مِنَ الجَنَّةِ وَالنَّارِ قالوا: يا رَسُولَ اللهِ، فَلِمَ نَعْمَلُ؟ أَفلا نَتَّكِلُ ؟ قالَ : لَا ، اعْمَلُوا ، فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِما خُلِقَ له .. ثُمَّ قَرَأَ: (فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى . وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى . وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) [الليل: 5 - 10].) صحيح مسلم ..

* فالنبي يخبرك بأن تأخذ بالأسباب كما أخبرك بالقدر .. فلماذا أخذت القدر لتبرير عدم سعيك .. وتركت أمر النبي بالعمل بالأسباب ؟!! ..

* هل تعلم لماذا ؟
لأنك بذلك تعلن أنك عاصيا لأوامر الله والنبي السابق ذكرهما .. فلا عجب أن تحتج بالقدر .. !! ولكن انتبه لأنه قد تشابه قولك مع قول المشركين من قبل في تبرير كفرهم حيث قالوا أن هذا هو القدر .. ( سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم ) الأنعام148 ..!!

- ولذلك لا تزعم أنك مؤمنا بحق .. لأن ما تفعله هو عن نفس أمارة بالسوء .. فلا تحتج بالقدر ..!!

- فأفق من غيبوبة الوهم القدري .. واسعى كما طلب الله منك ورسوله .. لو كنت تزعم الإيمان حقا ..!!

- ولكن إن سعيت ولم توفق في عمل .. فهذا قدر تحتج به لأنه لا اختيار لك فيه .. ولكن السعي لك فيه اختيار ..!!

* انتبه : فالكلام السابق عن شخص البطالة المحتج بالقدر .. هذا على افتراض أنه شخص صحيح بلا أمراض مزمنة أو يصاحبها عجز ، وله القدرة على الكسب .. ولكنه ارتضى بالبطالة دينا له ..!!

****************************

..:: س26: ما هي ثمرات الإيمان بالقدر ؟ ::..
ولماذا لا حول ولا قوة إلا بالله من كنوز الجنة ؟

* من ثمرات القضاء والقدر :
- الذي يؤمن بالقدر .. ويعمل بالأسباب .. هو المؤمن الذي يطمئن قلبه لمجريات القضاء والقدر .. حتى يصبح قلبه ممتليء بالرضا واليقين من فعل الله .. ويعلم أن التوكل لا يصح إلا بعزم القلب في التوكل على الله ..

1- من الإيمان بالقدر ينتج الرضا : (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ . مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ . لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) الحديد21-23 ..

2- ومن الرضا بالقدر ينتج اليقين : (قُل لَن يُصيبَنا إِلّا ما كَتَبَ اللَّـهُ لَنا هُوَ مَولانا وَعَلَى اللَّـهِ فَليَتَوَكَّلِ المُؤمِنونَ) التوبة51 ..

3- ومن الرضا واليقين يظهر ثمرة التوكل وجوبا في القلب : (مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) التغابن11 ..

4- ومن الرضا واليقين والتوكل يكون التفويض والتسليم .. الذي هو (لا حول ولا قوة إلا بالله) .. ولذلك كانت كنز من كنوز الجنة .. والجنة هي نعيم الآخرة ..

*********************
..:: س27: ما هي الإشارة في لفظ الجنة عند العارفين ؟ ::..

- عند العارفين : يشار بلفظ الجنة في الحياة بأنها تذوق طعم الإيمان أي لذة القرب من الله المصحوبة بالمعرفة الربانية والحكمة الإلهية في الوجود ..
والنار عكسها .. أي الذي في حجاب عن الله ولا علاقة له مع الله فهو في نار البعد لغلبة الجهالة عليه وظلم النفس ..!!
  
- فمن يريد أن يدخل جنة الله في الأرض وهي تذوق الإيمان بلذة القرب من الله المصحوب بالمعرفة والحكمة الإلهية .. فهذا يكون بالتفويض والتسليم لله رب العالمين .. (أي الرضا بالقدر) ..

- ولذلك جاء في الحديث عن أبي هريرة عن النبي قال (ألَا أدُلُّكَ على كلِمَةٍ مِنْ تحتِ العرشِ ، مِنْ كنزِ الجنةِ ؟ تقولُ : لا حولَ ولَا قوةَ إلَّا باللهِ ، فيقولُ اللهِ : أسلَمَ عبدي واسْتَسْلَمَ) رواه الحاكم .. وذكره الألباني في الصحيحة .. وصحيح الجامع ..

- عن البراء بن عازب عن النبي قال ( كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ نامَ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولا مَنْجا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ وقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَن قالَهُنَّ ثُمَّ ماتَ تَحْتَ لَيْلَتِهِ ماتَ علَى الفِطْرَةِ) صحيح البخاري .

*****************
..:: س28 : يا صديقي : بماذا يفيدك السخط على القدر ؟ ::..
(وبعدين ؟!!)

- البعض يسخط على القدر .. ولكن هل لو سخطت .. سيتغير قدرك .. أم أنك تظن أنك بذلك تعاقب الله ..؟!!

- وماذا بعد أن تخبط رأسك في الحائط .. وتخبط بقدمك في الأرض .. وتشتم هذا وتسب ذاك ..!!

- وبعدين ؟!! هل تغير شيء ..؟!!
لا ..

- فكن حكيما وتعامل مع القدر على ما هو عليه .. بما هو متاحا لديك من اختيارات .. فإن منعك بدائل الإختيار .. فاعلم أنه أرادك أن تجعله هو اختيارك الوحيد .. فالجأ إليه .. واعبده وتوكل عليه .. حتى يأتيك اليقين القلبي أو الموت بشرف وأنت في محراب الله ..!!

- يا صديقي : لو كان السخط وسيلة لرفع الضرر أو تحصيل المنافع .. لكان الناس جميعا سخطوا منذ زمن ..!!

- ولذلك كن حكيما ولا تفقد إيمانك .. لأن لم تعد تملك غيره .. بعد أن فقدت أسباب الإختيار في الحياة وضاقت بك الدنيا .. لحكمة هو أرادها فيك ..

- فلا تسخط ولا تفقد إيمانك وقل : يارب يارب يارب .. ولا تيأس في إيمانك ..!!

************************
..:: الفصل السادس ::..
:: أسئلة على اثباتات القدر تسبب وسواس وكفر ::
*************************
- الكثير من الناس بعد أن يقرأ الأحاديث والآيات التي وردت في الفصل السابق .. إلا ويبدأ الوسواس يتحرك بالظهور ليفسد على الإنسان إيمانه .. ولذلك جمعت لك كل ما تتوهمه في نفسك أو ما قد يخطر ببالك .. وأبطله لك بأبسط عبارة وأبسط دليل .. حتى تعلم أن ديننا سهل جدا وبسيط جدا .. وأن بعض من تكلموا في القدر قد تكلموا في أشياء لا علاقة لها بالدين ..!!
- ولا تنسى أننا أجبنا على بعض الاسئلة في الفصل الثالث .. وفي هذا الفصل نستكمل ما بدأناه هناك ..!!
- وسيكون فصل قوى جدا في أسئلته .. وإجاباته .. إن شاء الله تعالى ..
*************************
..:: س28: ما معنى خلق الأشياء .. ومعنى اسم الله "الخالق" ؟ ::..


يتبع إن شاء الله تعالى 
**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 14 تعليقًا:

  1. ماشاء الله .. نور على نور

    بارك الله فيك أستاذي الجليل و زادك من لدنه حكمة و علما و بصيرة و نورا ..
    قرأت الموضوع مرة و سأقرأه مرات أخر .. لا لصعوبته ؛ بل لإستشعاري بروح إيمانك و صوت قلبك الذي يخترق القلوب فيشحنها بطاقة إيمانية ؛ سر قوتها (لا حول ولا قوة إلا بالله)!!

    يسر الله أمرك و زادك من فضل كرمه و جوده بما هو أهل له.

    تحياتي لك🌷

    ردحذف
    الردود
    1. كلما قرأت موضوع من رسائلك أستاذي الجليل يخطر على بالى حديث الحبيب المصطفى صلى الله عليه :"قل آمنت بالله ، ثم استقم"..!! والله اعلم

      عن أبي عمرو وقيل أبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك , قال : قل آمنت بالله ثم استقم ” رواة مسلم .

      اللهم إنا نسألك إيمانا يباشر قلوبنا حتى نعلم أنه لا يصيبنا إلا ما كتبت لنا ، و رضنا من العيش بما قسمت لنا .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لك  

      حذف
  2. الله الله عليك اخى وحبيبى واستاذى

    كلماتك تخاطب عقلى وقلبى وروحى

    ادعو ربى ان يسعدك فى الدارين

    وان ينور بصيرتك ويزيدك علم ويرضيك


    امين امين

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة الا بالله
    .........................

    الليلة = ليلة الأسراء والمعراج

    كل عام وأنتم بألف خير
    ...............................

    سريت من حرم ليلا إلى حرم **كما سرى البدر فى داج من الظلم
    وبت ترقى إلى أن نلت منزلة **من قاب قوسين لم تدرك ولم ترم
    وقدمتك جميع الأنبياء بها ** والرسل تقديم مخدوم على خدم
    وأنت تخترق السبع الطباق بهم**فى موكب كنت فيه صاحب العلم

    ردحذف
  4. يا نفس نلتِ المنا فاستبشـري وسلــي *** هـذا الحبيـب وهـذا سيـد الرسـل
    هـذا الـذي مـلأت قلبـي محبتــــــــه *** هذا الذي سهرت مـن أجلـه مقلـي
    هذا الذي كنت أهـواه و فـزت بــــه *** يا ترحتي انفصلي يا فرحتي اتصلـي
    هذا الذي الخلق من اشواقـه هجـروا *** للأهل والصحـب والأبنـاء والطلـل
    هـذا الـذي للهدى والديـن أرشدنـــا *** لملـة شرعهـا يسموعلـى المـلـل
    هذا الذي انشـق اكرامـا لـه قمــــر *** لما اشـار إليـه فـي محفـل حفـل
    هذا الـذي رد عينـا بعدمـا قلـعـــت *** وريقه قد شفـى عيـن الإمـام علـي
    هذا الذي ان مشى في الترب لا أثـر *** يُرى له ويرى في الصخـر والجبـل
    هذا الذي حـن جـذع عنـد فرقتـــــه *** لـه وأن انـيـن الـوالـه الثـكـل
    هذا الذي جـاء بئـرا وهـي مالحـــة *** ومـجَّ فيهـا فعـاد المـاء كالعسـل
    هذا الذي فـار مـاء مـن أصابعــــه *** مثل الزلال حكى الأنهار في السبـل
    هذا الذي اذ دعا جـاءت لـه شجـــر *** تجر أصلا لهـا سعيـا علـى عجـل
    هذا الـذي سبـح الحصبـا براحتـه *** والضب كلمـه جهـرا مـع الجمـل
    هذا الذي شد مـن جـوع بـه حجـرا *** أكرم بمولى غـدا بالزهـد مشتمـل
    هذا الذي راودته الشـم مـن ذهـب *** فردهـا وإلـى الدنيـا فلـم يـمـل
    هذا الذي في مقام العـرض شافعنـا *** إذا استغثنا بـه مـن شـدة الوجـل
    هذا الذي روضـة مـا بيـن منبـره *** وقبره من رياض الخلـد لـم تـزل
    يا سيد الخلق يـا مـن حـاز مرتبـة *** عليا و قد جلّ عن شبه و عـن مثـل
    يا درة الأنبيـا يـا روضـة العلمـا *** يا ملجـأ الغربـا يـا سيـد الرسـل
    العبـد عابـد رحمـن الجليـل أتـى *** إليك و هو مـن الأوزار فـي خجـل
    يرجـو بمدحتـه غـفـران زلـتـه *** مع الرضا و حلول الخلـد و الحلـل
    صلى عليـك إلـه العـرش خالقنـا *** في الليل و الصبح و الإبكار و الأُصُل
    و اخصص أبا بكر ثم الحق به عمـر *** كذاك عثمان ذو النوريـن ثـم علـي
    و الآل و الصحب و الأتباع أجمعهـم *** أولي النهى و الفخار السـادة النجـل
    و السابقيـن إلـى الإسـلام قاطبــــة *** والتابعيـن بإحسـان و كـل ولـي

    ردحذف
  5. مساء اجمل ليلة . ليلة الاسراء والمعراج
    كل عام وانتم بخير
    ليلة غُسلت فيها أحزان الحبيب ﷺ بعد عام الحزن
    اللهم كما جعلتها ليلة دخول الفرح والسرور على قلبه الشريف ﷺ بعد أن طال حزنه فاجبر قلوبنا، وافتح لنا أبواب رحمتك، وسخِّر لنا من الأقدار أجملها و اجعلها ليلة فرح وسرور على أمته خفف اللهم آلامها.. واشفي بفضلك سقامها.. وارفع عنها ما حل بها من أذية وبلية.. اللهم قد وعدت نبيك في كتابك العزيز "ولسوف يعطيك ربك فترضى" فأريه يالله في أمته ما يسره ..
    دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الاسراء والمعراج، عندما ذهب إلى الطائف، وكذَّبه أهل الطائف، وقف يدعو الله وقال: (اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ. يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ)[1].
    "اللهم اجبر قلوبنا كما جبرت قلب نبينا محمد ﷺ

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يارب العالمين ..

      ***********

      يالها من رُتبةٍ نالها ... نبينا الهادي الرسول الأمين
      عليه صلى اللهُ ما شنفَتْ ... أخبارهُ الأسماعِ في كل حين
      كذا على آلِ له قادة ... و صحبه ساداتِنا الأكرمين

      حذف
    2. كل عام و أنت بخير و مجبور الخاطر أخي عادل ، و كذلك أستاذنا الجليل ، و جميع أعضاء المدونة و كل المسلمين .. آمين

      حذف
  6. ‏ كل عام وانتم بخير
    ����������������
    بمناسبة الاسراء المعراج الليلة العظيمة
    نسأل الله ان يرحمنا ويرحمكم ويرفق بالامة جمعاء
    ويبلغنا رمضان ويسعدنا ويسعدكم بالاحسان والايمان والغفران إنه ولي ذلك والقادر عليه وهو كريمٌ منان ..

    ردحذف
  7. الداعي الي الله 💛

    الحلقه 48

    يلا صلوا على النبي :)
    " قبل نزول الوحي بعامين وخلوة النبى مُحمد ﷺ بغار حراء "

    سيدنا محمد دلوقتي عنده ٣٨ سنة .. خلال ال ٣٨ سنة دول شفنا ان ربنا كان بيجهز النبي ﷺ سياسياً واجتماعياً وأخلاقياً ..
    النبي مر بإبتلاءات كتير .. من أول وفاة أمه وتعلقه بجده ووفاته .. كل دي ظروف هيَّأَها رب العالمين له صلى الله عليه وسلم ..

    الوحي هينزل كمان سنتين .. هينزل وسيدنا محمد عنده ٤٠ سنة .. والسنتين اللي فاضلين دول ، ربنا هيجهز النبي ﷺ روحياً ..
    أصل الوحي مش حاجة سهلة ربنا سبحانه وتعالى بيقول :

    " لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ "[ سورة الحشر ]
    وقال تعالى : " إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا "[ سورة المزمل ]

    إيه اللي هيحصل في السنتين دول ؟ ..
    هيبدأ يحصل لسيدنا محمد ﷺ حاجات عجيبة .. وإلى حدٍ ما مخيفة ..

    •• أول حاجة : الرؤية الصادقة .. حلم يشوفه في المنام وبعدين يتحقق تانى يوم الصبح .. أنتم متخيلين الصعوبه !! ده بيحصل يومياً للنبى عليه الصلاة والسلام .. ويصحى يحكي للسيدة خديجة .. والسيدة خديجة ماتبقاش عارفة إيه اللي بيحصل ..

    •• تانى حاجة حصلت له ﷺ : لما كان بيمشي في طرقات مكة .. ومكة صحراء .. فيمشي والدنيا فاضية .. وفجأة يسمع : السلام عليك يا رسول الله !! .. فيلتفت النبى ﷺ فما يلاقيش حد .. فييجي يمشي في طريق تاني فيسمع : السلام عليك يا نبي الله ..فيلتفت ويبص .. برده مش بيلاقى حد .. (تعب علشانا قوي وبعد النبوة هيحكى صلى الله عليه وسلم ويقول : " والله إني لأعرف حجراً بمكة كان يُسلم عليّ".. (عارف الحجر اللى كان بيسلم عليه ) ..

    •• تالت حاجة : حُبب إلي النبي الخلوة .. يعنى بقى مش بيحب يقعد مع الناس .. بيحب يخلو بربه ويقعد لوحده ..
    بقى بيروح غار حِراء كتير .. جبل صعب جداً علشان تطلعه عايز أكتر من ساعه ..
    وكان ﷺ يوصل لتجويف أو كهف صغير فيه فيقدر منه يشوف الكعبة من فوق .. وكان يقعد في الغار يتفكر في خلق الله ، وفي خلق السماوات والأرض ، وتعاقب الليل والنهار ، وفي الشمس والقمر والنجوم .. يتفكر في اللي بيحصل له .. أنا مخلوق ليه وإيه المطلوب منى ؟ .. وساعات كان بيقعد شهر في الغار .. وكانت السيدة خديجة زوجته تطلع له كل ٤ أيام بأكل وماء ..
    ( متخيلين التعب اللي بتتعبه ؟ دى كان عندها حوالى ٥٥ سنة وقتها ) ..

    مش بس كده .. دي كمان كانت بتشاركه .. السيدة خديجه كانت بتقعد جنبه .. وتحط الأكل قدامه وما تتكلمش معاه .. أصل مادام هو طالع هناك لوحده يبقى أكيد مش عايز يتكلم مع حد .. فالسيدة خديجة كانت بتحترم ده .. وكمان كانت تقعد معاه تتفكر زيه وتطمن عليه .. وتنزل من على الجبل لوحدها وترجع البيت ..

    وعلى فكرة أتقال إنه كان بيعمل كده شهر من كل سنة .. وأتقال إن ده كان شهر رمضان ..

    وفضل سيدنا محمد ﷺ على الحال ده لغاية ما جت اللحظة الحاسمة .. هينزل سيدنا جبريل عليه السلام في ليلة من الليالي على سيدنا محمد وهو قاعد فى الغار ..

    لحظة إلتقاء الأرض بالسماء

    هنعرف تفصيلها بكرة إن شاء الله

    #السيرة_النبوية_بالعامية

    ردحذف
  8. استاذي الفاضل لقد أنرت قلبي بهذه الرسالة بشكل لم يكن يخطر على بالي البتة بأن الحديث في القضاء والقدر هو في لب قولك لي والذي ما يزال يتردد في داخلي : [ كلما تحررنا  من أصنامنا التي طالما هربنا منها .. كلما تحررت أرواحنا وصفت نفوسنا ..!! ] .. فلطالما اغمضت عيني عن القراءة في القضاء والقدر .. !! .. وأحمد الله ان كان الفتح على يديك وجبرا هههههه لأنك فقط الأستاذ خالد .. ففكرة القراءة في القضاء والقدر كانت عندي لاغية .. !!

    ومازلت اعيد قراءة الرسالة ..
    وارتشف من روح معانيها ..
    نور ينصب في القلب حقا ..

    نور يزيد الإيمان واليقين في قوله صلى الله عليه وسلم : " كُلُّ مَولودٍ يولَدُ على الفِطرةِ، فأبَواهُ يُهوِّدانِه أو يُنصِّرانِه أو يُشرِّكانِه أو يُمجِّسانِه ويُكفِّرانِه ، قيلَ: يا رسولَ اللهِ ، الذي يَموتُ حينَ يولَدُ ؟قال : اللهُ أعلَمُ بما كانوا عامِلينَ .

    وفي قوله تعالى : (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انْفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)[سورة البقرة 256]

    فما أجلها من إرادة وما أعظم شأنها
    تطيح بالعقل وكل شيء دونه ..
    ويخضع القلب ويخشع ..
    سبحانه مالك الملك ..
    " يا أيها الإنسان ما غرّك بربك الكريم "

    ولا املك استاذي إلا ان ادعو الله بأن يجعل في قلبك نورا وفي سمعك نورا وفي بصرك نورا و وعن يمينك نورا وعن شمالك نورا وأمامك نورا وخلفك نورا وفوقك نورا وتحتك نورا .. واعظم لك نورا وجعلك نورا متصلا بنور قلب حبيبه صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  9. سبحان الله .. جال في خاطري لمن يتوهم ان القدر كتب عليه انه فاشل او عاطل وتوقف عن السعي ،، أنه مااستسلم لمراد الله فيه بل استسلم لمراد النفس والشيطان فيه... وغلبه أن يركن ويكسل في دنياه ...!!

    لم يعي قول الله :" {وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا} [الإسراء : 19]
    لم يعي قول الله:"وأن ليس للإنسان إلا ما سعى "

    لم يفهم أنه مأمور بالسعي والتوكل لا اليأس والركون ..!!


    جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الكريم..استفدت كثيرا من هذا الموضوع واعجبني فهم العارفين فيما يخص الجنة والنار ..👍

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف