الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة البينة في حكمة ترتيب أحزاب المدونة - ما هو الحزب الصغير - ما هي حكمة ترتيب الحزب الصغير وكيفية قرائته - ما هي فائدة وحكمة الأعداد الكثيرة - لماذا الأعداد مائة - ما هو حزب الإستغفار - ما هي الحكمة من ترتيب حزب الإستغفار - ما سبب تسمية الحزب الكبير والصغير والإستغفار - ماذا تفعل في حالة الكسل والخمول مع الأحزاب - هل التوقف عن قراءة الأحزاب فيه ضرر - هل قراءة الأحزاب يحتاج لإذن خاص بقرائتها - هل الذكر بالأعداد الكثيرة يستحضر العفريت والجن - هل الذكر الكثير بالأعداد حرام .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 16 أبريل 2019

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة البينة في حكمة ترتيب أحزاب المدونة - ما هو الحزب الصغير - ما هي حكمة ترتيب الحزب الصغير وكيفية قرائته - ما هي فائدة وحكمة الأعداد الكثيرة - لماذا الأعداد مائة - ما هو حزب الإستغفار - ما هي الحكمة من ترتيب حزب الإستغفار - ما سبب تسمية الحزب الكبير والصغير والإستغفار - ماذا تفعل في حالة الكسل والخمول مع الأحزاب - هل التوقف عن قراءة الأحزاب فيه ضرر - هل قراءة الأحزاب يحتاج لإذن خاص بقرائتها - هل الذكر بالأعداد الكثيرة يستحضر العفريت والجن - هل الذكر الكثير بالأعداد حرام .

:: رسالة البَيِّنه ::

- في حِكمَة ترتيب أحزاب المدونة -
:: مع توضيح فضائل الآيات والأدعية والأذكار ::
:: مع تخريج أحاديث الأحزاب الثلاثة ::
:: مع تعليقات مهمة على بعض أدعية الأحزاب ::
(الجزء الثالث)


* فهرس :
..:: الفصل الخامس ::.. الحكمة في ترتيب الحزب الصغير ومناقشة مسائله ::
1- س12: ما هو الحزب الصغير ؟
2- س13: لماذا الأعداد مائة ؟
3- س14: ما هي فائدة وحكمة الأعداد الكثيرة ؟
4- س15: ما هي حكمة ترتيب الحزب الصغير وكيفية قرائته ؟

..:: الفصل السادس ::.. الحكمة في ترتيب حزب الإستغفار ::
5- س16: ما هو حزب الإستغفار ؟
6- س17: ما هي الحكمة من ترتيب حزب الإستغفار ؟ 
7- س18: ما هو وقت قراءة الحزب ؟

..:: الفصل السابع ::.. مسائل متفرقه ::
8- س19: ما سبب تسمية الحزب الكبير والصغير والإستغفار ؟
9- س20: ماذا تفعل في حالة الكسل والخمول مع الأحزاب ؟
10- س21: هل التوقف عن قراءة الأحزاب فيه ضرر ؟
11- س22: هل قراءة الأحزاب يحتاج لإذن خاص بقرائتها ؟ 
12- س23 : هل الذكر بالأعداد الكثيرة يستحضر العفريت والجن ؟
13- س24: هل الذكر الكثير بالأعداد حرام ؟  
**********************
..:: الفصل الخامس ::..
:: ثانيا : الحكمة في ترتيب الحزب الصغير ومناقشة مسائله :: 
**************************

..:: س12: ما هو الحزب الصغير ؟ ::..


- الحزب الصغير هو مجموعة من الأذكار النبوية .. لها خصوصية فضائل وكرامة خاصة طالما يداوم عليها المؤمن .. وسيأتيك فضائل هذا الحزب في وقت لاحق ..


- وأذكار الحزب الصغير .. في منهجنا يتم الدوام عليه طوال العمر صباحا ومساءا .. وسيأتيك الدليل على قول هذه الأذكار صباحا ومساءا .. ودليل أعدادها .. حين الكلام على فضائل الحزب الصغير في الفصل الثامن إن شاء الله تعالى ..

- وسبب قولي أن المواظبة عليه طول العمر هو منهجنا .. لأنه إرشاد نبوي بالكامل وفيه من البركة ما فيه لكرامة الأذكار الموجودة فيه من تسبيح وتحميد وتكبير وتهليل واستغفار وصلاة على النبي .. حتى تكون حياتك كمؤمن عامرة بهذه الأذكار صباحا ومساء فهذا يجعلك من أفضل المقربين إلى الله .. ولعل هذا الحديث يشرح لك هذا الأمر .. حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم (لَيْسَ أَحَدٌ أَفْضَلَ عِنْدَ اللهِ مِنْ مُؤْمِنٍ يُعَمَّرُ فِي الْإِسْلَامِ ، يُكْثِرُ تَكْبِيرَهُ ، وَتَسْبِيحَهُ ، وَتَهْلِيلَهُ ، وَتَحْمِيدَهُ) رواه النسائي في السنن الكبرى – وذكره الألباني في صحيح الجامع ..

- واعلم أيها المحب للذكر ..
أن كل ما في هذا الحزب الصغير عن توجيه نبوي .. ولا تتركه أبدا .. وحينما تقرأه فاجعل نيتك هي :
1- اتباع توجيهات النبي صلى الله عليه وسلم .. فهو من أرشدك لهذه الاذكار .. ولا يخفى بركة هذا الإتباع ومددها من الله .. حيث  أن كرامة الإتباع ثمرتها المحبة والغفران .. يقول تعالى (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) آل عمران31 ..
2- وابتغاء وجه الله طلبا للرضوان منه سبحانه ..

************************
..:: س13: لماذا الأعداد مائة ؟ ::..


* قد يتسائل البعض .. لماذا عدد أذكار هذا الحزب هي مائة مرة ؟
- وذلك لسببين :
1- فهي تبركا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يذكره كثيرا في بعض الأذكار ..

2- فضلا عن أنك ستجد أحاديث تثبت الأعداد المذكورة في الحزب الصغير لنفس ذات الأذكار .. كما في الحديث التالي :

- عن جد عمرو بن شعيب عن النبي قال : (من قال: (سبحانَ الله) مئةَ مرَّةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غُروبها؛ كان أفضلَ من مئةٍ بَدَنَة، ومن قالَ: (الحمدُ لله) مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ؛ كان أفضلَ مِن مئة فرِسٍ يُحمَلُ عليها في سبيل الله، ومن قال: (الله أكبر) مئة مرة، قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ، كان أفضلَ من عتقِ مائةِ رقبةٍ ، ومن قال: (لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) مئةَ مرة قبل طلوعِ الشمس وقبل غروبها ، لم يَجيءْ يومَ القيامة أحدٌ بعملٍ أفضلَ من عملِه، إلاَّ مَن قال مثلَ قوله، أو زاد عليه) رواه النسائي في السنن الكبرى برقم10588 .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب وأشار إليه بأنه : حسن .

************************

..:: س14: ما هي فائدة وحكمة الأعداد الكثيرة ؟ ::..

* هناك فوئد كثيرة .. ولكن أذكر لك البعض منها :

1- اتباع أمر الله (وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) الجمعة10 ..

2- مدحه للذاكرين وجعلهم من جملة المغفور لهم والذين لهم أجرا عظيما (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الأحزاب35 ..

3- ومن حكمة العدد الكثير .. هي إظهار محبتك لله .. فمن أحب الله أكثر من ذكره  ..

4- والأعداد الكثيرة لها حكمة أخرى .. وهي تقويم النفس وقهرها على الخضوع للمكث في حضرة الله دون نفور أو انزعاج .. (وهذا يحدث في البداية للذاكرين (حيث يظهر منهم التأفف) من الذكر لأن النفس لا تريده أن يذكر كثيرا لأن النفس تتضايق من الإلتزام .. !!
- وعلى الإنسان أن يجاهد نفسه ويقهرها ويصبر على الطاعة ..!!

*********************

..:: س15: ما هي حكمة ترتيب الحزب الصغير وكيفية قرائته ؟ ::..


- قرائة الحزب تكون بصوت خافت على المسبحة أو أصابع يديك .. ولا مانع لو قلتهم بصوت مسموع .. !!

- فابدأ بقراءة الفاتحة مهديا ثوابها للنبي .. تكريما له صلى الله عليه وسلم .. اعترافا له بالفضل .. لأنه سبب الخير في هذه الأذكار التي أرشدك إليها ..

- واعلم أن الحزب الصغير هو حضرة موصولة ببعضها لها حكمة ترتيب .. فلا تظن أن التهليل متكرر بلا حكمة .. لا .. بل له حكمة ستعلمها في الشرح التالي :

- بعد أن تقرأ الفاتحة للنبي أو تصلي عليه أو كلاهما ..

- ثم تبدأ "بالإستغفار" : حتى تتطهر من أخطاءك التي فعلتها سواء علمتها أم لم تعلمها .. وانت متهما لنفسك .. وكأنك تقول لله .. اعترف لك يارب أني ظلمت نفسي وعصيتك .. فاغفر لي يارب .
- وكأن هذا الاعتراف منك يكون بمثابة الإغتسال والتطهيرمن الأوحال (الذنوب) التي تعلقت بك ..


- ثم تنتقل فتقول "اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم" : متادبا مع النبي صلى الله عليه وسلم ومعترفا بفضله عليك .. وأيضا مستمدا من الصلاة عليه كرامة الله عليك بنوال النور في قلبك وتطهيرك من ظلمات النفس إلى أنوار الرضا بكرامة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ..

- وكأن هذا الذكر بمثابة العطر الذي تتعطر به ليستقبلك في حضرته ..


ثم تنتقل فتقول "لا إله إلا الله" : تمجيدا له اعترافا بتصرفه الكامل في الوجود وأنه المهيمن على كل شيء .. حتى يسمح لك ويدخلك حضرته ..

- وكأن هذا التمجيد لله بمثابة بوكيه الورد الذي تتقرب به إلى مولاك .. فيكون جزاء الإحسان هو الإحسان بالفضل والنور والرضوان ..

- فإذا رأى العبد بقلبه فضيلة ما سبق .. أو كان مدركا متفهما لذلك ..

- كان عليه أن يمكث في حضرة الله بالباقيات الصالحات بين يدي مولاه .. حتى يظل مذكورا في السموات بعد رحلته الروحية مع الذكر .. حيث أن الاذكار تظل تذكر ذاكرها حول العرش تكريما له ليكون معروفا في السموات أنه من الذاكرين .. ويكون مسموح له دخول حضرة رب العالمين على الدوام لدوام ذكره لربه .. وكأن هذا الذكر شفيعا للعبد وواسطة الكرامة بين يدي الله ..

- فإذا عرفت ما سبق :
- فابدأ بالتسبيح تنزيها .. ثم التحميد اعترافا .. ثم التكبير اسقاطا .. ثم التهليل تمجيدا .. ثم الحوقلة انكسارا وافتقارا .. !!

- أي ابدأ بالتسبيح تنزيها (عن الأغيار) .. ثم التحميد اعترافا (بالفضل له لا للأغيار) .. ثم التكبير اسقاطا (أي للاغيار) .. ثم التهليل تمجيدا (لا سواه متصرفا ولا حيلة للأغيار) .. ثم الحوقلة (انكسارا وافتقارا – تفويضا وتسليما) .. ليبقيك في محرابه لا يخرجك عنه ..!!

- فإذا انتهيت من تعظيمك لمولاك – وأكرمك بما جعله وسيلة شفاعتك عند مولاك في السموات .. فابدأ بما تحصد به كرامتك .. تفضلا من مولاك عليك .. من خلال الذكر التسبيح المصحوب بالحمد والتعظيم ليثقل لك ميزانك من محض الفضل والرضوان ..

- ثم كان عليك بعد كل ما سبق أن تختم ذكرك بالتمجيد الكبير اعترافا لكل موجود أن لا موجود إلا الحي الذي لا يموت .. وكأنك تُقِرَّ لله بهذا الذكر في هذا الختام أن هذه عقيدتي عليها أحيا وعليها أموت يا من هو الحي الذي لا يموت .. أشهدك بذلك يارب .. فاجعلها شهادة لي يوم ألقاك .. وأنت خير الشاهدين ..

- وبما سبق تكون أنهيت الذكر المقيد بوقت (أذكار الصباح والمساء) – ويفضل في الذكر المقيد أن تكون متوضيء في اتجاه القبلة .. قدر المستطاع .. وهذا ليس فرضا واجبا وإنما أدبا ..!!

- والمرأة المعذورة .. لا حرج عليها .. فتظل على ذكرها لله في مجلسها وفي اتجاه القبلة .. وتذكر كما كانت في حالة طبيعتها ..!!

- وبعد الإنتهاء من أذكار الصباح والمساء .. تبدأ في الذكر المطلق الذي تأخذه تلقينا ممن يرشدك .. وهو الذي تكرره على طوال اليوم والليل لا ينقطع عن لسانك أو قلبك أو كلاهما .. فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها ..  وكل إنسان في الذكر بما قسمه الله له أن يذكر ظاهرا أو باطنا أو يجمع بينهما .. ولا تنسى أن ذكرك لله مع الغفلة خير لك من غفلتك عن الذكر ..!! فانتبه ..!!

- وأسأل الله التوفيق في طاعة الله والوصول لرضوانه سبحانه وتعالى ..!! 


* ملحوظة مهمة :
- قولي السابق: (يمكث في حضرة الله بالباقيات الصالحات بين يدي مولاه .. حتى يظل مذكورا في السموات بعد رحلته الروحية مع الذكر .. حيث أن الاذكار تظل تذكر ذاكرها حول العرش تكريما له ليكون معروفا في السموات أنه من الذاكرين ) ..

- فهذا القول السابق يحتاج لدليل شرعي يثبته .. وهذا الكلام مستمد من كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. حيث يقول صلى الله عليه وسلم : (إنَّ ممَّا تذكرونَ من جلالِ اللهِ التسبيحَ والتهليلَ والتحميدَ ينعطِفْنَ حولَ العرشِ لهنَّ دويٌّ كدويِّ النحلِ تُذكِّرُ بصاحبِها أمَا يُحبُّ أحدُكم أن يكونَ له أو لا يزالَ له من يُذكرُ به) صحيح بن ماجه (الألباني) ..


- وفي رواية بلفظ (لَهُنَّ دَوِيٌّ كَدَوِيِّ النَّحْلِ، يُذَكِّرْنَ بِصَاحِبِهِنَّ، أَلَا يُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ لَا يَزَالَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ شَيْءٌ يُذَكِّرُ بِهِ) رواه أحمد ..

**************************
..:: الفصل السادس ::..
:: ثالثا : الحكمة في ترتيب حزب الإستغفار ::
**************************
..:: س16: ما هو حزب الإستغفار ووقت قرائته ؟ ::..

- هو مجموعة من الدعوات تقرأها بنية طلب الغفران من الله .. فهو له وظيفة مخصوصة بطلب المغفرة .. بخلاف الحزبين الآخرين .. وستجد في ختامه دعوات طيبة من خيرات القرآن ورضوان الله .. أسأل الله لي ولكم القبول بمنه وفضله ..

*****************************

..:: س17: ما هي الحكمة من ترتيب حزب الإستغفار ؟ ::..


- ويبدأ هذا الحزب بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. استفتاحا بتنزل الرحمات الربانية من رب غفور رحيم ..

- ثم تتوجه إلى الله طالبا منه أن ينظر إليك بنظرة فضل حتى يكرمك بمدد الوصل .. متوسلا إليه في ذلك بأكرم أسماءه .. (أرحم الراحمين – ذا الجلال والإكرام - الله) .. وكأنك تكون توسلت إليه بكل أسماءه الحسنى الجمالية والجلالية .. وكأنك تشهد له بالكمال المطلق ..!!

- فإذا شهدت له سبحانه بالكمال .. كان من الأدب أن تشهد على نفسك بالنقصان معترفا بتقصيرك في حقه سبحانه .. داخلا عليه من باب الذل والإنكسار والإفتقار إليه .. لينجيك من أوحال أحوالك التي سببتها خطاياك وذنوبك ..

- ثم تناجيه بقيوميته إجمالا .. شاهدا له بكمال التدبير في الكون كله .. طالبا منه أن يغيثك برحمته التي هي إحسان منه إليك .. لأنه مولاك الذي يتولاك في حركاتك وسكناتك ..

- فتعترف له بقيوميته تفصيلا حبا في المناجاة .. فتسلم له وتفوض له .. لا ملجا ولا منجا منك إلا إليك .. مقرا له إيمانا بالقرآن وأن نبيه خاتم الأنبياء ..

- وإذا كان الأمر كذلك وهو إيمانك بالقرآن ونبيه .. فتبدأ تتوسل بالقرآن إلى الله .. ثم بدعاء نبيه .. ثم بالدعوات الصالحات ..

- حتى تطمع في فضله وجوده راجيا منه سبحانه ما وعد به في القرآن من كرامات للمؤمنين .. كرجاءك من فضله (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ . إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) ، ومن فضله (رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلاً مُّبَارَكاً وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ)  ..

- ثم تطمع أكثر في كرم الكريم مناجيا له بدعاء الحبيب (اللهم إني أسألك من الخير كلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمُ ....) ..

- ثم تختم ما كان بدايته (أول الحزب) اعترافا بالعجز والتقصير (كما في أول الحزب "قلبي مَحجُوب .. ونفسي مَعيوب ""ظلمت نفسي ظلما كثيرا ") .. فتطلب أن يمحو ذلك بالتطهير والتنوير (كما في ختام الحزب من أول "اهدنا بنورك إليك""وأشرق نور التفويض في أسرارنا").. حتى ينعم عليك بطهارة الباطن والظاهر ليكون كُلَّك يعمل في مرضاة الله ..
- فكانت بداية الحزب .. اعتراف .. !!
- وختام الحزب .. اغتراف .. !!

- ثم تسأل الله التثبيت في كرامة (إياك نعبد وإياك نسعين) ..

- ثم تختم معترفا لمولاك بأنه منزه عن كل نقص وعيب .. شاهدا له بالكمال المطلق .. طالبا منه السلام على أهل السلام .. حامدا له على توفيقك لما أكرمك به من الدعاء ..

- ثم بعد الختام (وهو أمر اختياري)..:
تقول: الفاتحة هدية لسيدنا رسول الله .. ثم اقرأ الفاتحة .. ثم صلِّي عليه بما تحب .. وادعو بالمزيد بما شئت .. ثم اجعل قلبك ذاكرا بعد ذلك .. أو مصليا على الحبيب في قلبك .. فتكون جمعت فضل الذكر ظاهرا وباطنا .. عسى أن تكون وقت نفحات من الله فينفحك بكرامة دوام الوصل بصدق الإفتقار ودوام الفضل على القلب بالأنوار .. فيستقيم ظاهرك وباطنك بدوام الأدب بين يديه سبحانه .

*************************
..:: س18: ما هو وقت قراءة الحزب ؟ ::..

- وهذا الحزب وقته يكون في المساء من بعد منتصف الليل أو تقرأه بعد قيام الليل .. أو قبل نومك .. وحاول أن تكون متوضيء .. ولا حرج على من لديه عذر .. ولا حرج إن لم تكن متوجها للقبلة وإن كان الأفضل ذلك .. ولا حرج لو كان بصوت خافت .. والأفضل لو كان بصوت مسموع "متوسط" ..

- ويمكنك أن تقرأه كل ليلة .. أو كل ليلتين .. أو مرة في الأسبوع وليكن ليلة الجمعة ..

*************************
..:: الفصل السابع ::..
:: مسائل متفرقه ::
*************************
..:: س19: ما سبب تسمية الحزب الكبير والصغير والإستغفار ؟ ::..

1- الحزب الكبير : لأنه كبير في محتواه من الآيات والدعوات ..
2- الحزب الصغير : لأنه صغير في محتواه من الأذكار المحدودة ..
ويسمى بالباقيات الصالحات .. لغلبة أذكار الباقيات الصالحات فيه ..
3- حزب الإستغفار : لأنه طلب من الله بالمغفرة مع الإعتراف لله بالعجز والتقصير ..

*********************

..:: س20: ماذا تفعل في حالة الكسل والخمول مع الأحزاب ؟ ::..

- في حالة الحزب الكبير .. لو أصابك ضعف في قرائته .. فانتقي منه ما تحب قرائته ولو كان ربعه .. وواظب عليه .. ولا تقطع قرائته قدر المستطاع ..

- أما عن الحزب الصغير .. إذا أصابك كسل أو خمول أو قلت عزيمتك أو همتك .. فلا تترك الحزب الصغير أبدا ما حييت .. ولو ستقرأ كل ذكر عشرة مرات بدلا من مائة .. وإن لم تستطع فقل كل ذكر ثلاث مرات أو حتى مرة .. ولكن لا تقطع هذا الحزب عنك أبدا .. لأنه فيه من الخير والبركة ما فيه .. وستعلم ذلك حينما نتكلم عن فضائله إن شاء الله تعالى ..

- وبعد أن تختم الحزب يمكنك المزيد في أي ذكر كما تحب حتى ولو مليون مرة ..!!

- وإن قطعت قراءة الحزب الكبير لأي سبب .. فلا تقطع قراءة الحزب الصغير بأي حال من الأحوال وأمسك عليه بأسنانك ..
- ودائما اطلب من الله المعونة والمدد على كل طاعة .. وقل كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك) ..

- أما عن حزب الإستغفار فهو قصير ويقرأ كاملا ووقتما تحب وليس إلزاما يوميا كالحزب الكبير والصغير ..
- ويمكنك التنوع بينه وبين حزب المولى .. فتقرأ هذا يوم وذاك يوم .. فكلاهما اعتراف وكلاهما اغتراف ..!!

**********************

..:: س21: هل التوقف عن قراءة الأحزاب فيه ضرر ؟ ::..

- لا يوجد ضرر على من يتوقف عن قراءة الأحزاب سواء بسبب كالمرض أو رغبة منه في ذلك لأنه لم يوفق في قرائتها أو لا يجد فيها راحته أو غير ذلك .. فهذا اختيارك أنت .. ولا حرج في تركك للأحزاب بعضها أو كلها .. دون أي ضرر عليك .. ولكن ستحرم نفسك ثواب المناجاة مع الله .. إلا لو أكرمك الله بالوصل معه في أدعية أخرى .. ونسأل الله لك الخير في كل الأحوال ..!!

***********************
..:: س22: هل قراءة الأحزاب يحتاج لإذن خاص بقرائتها  ؟ ::..

- والأحزاب لا تحتاج لإذن خاص في قرائتها .. لأنها ذكر لله .. وذكر الله مأذون فيه من رب العالمين ورسوله الأمين .. فافهم ..!!

***********************
..:: س23 : هل الذكر بالأعداد الكثيرة يستحضر العفريت والجن ؟ ::..

- من أغرب وأعجب ما يمكن أن يسمعه مؤمن أو يصدقه عقل .. أن يقال له أن الذكر بالأعداد الكثيرة يجعل الجن يحضر ..!!

- وطبعا جاؤوا بهذه المقولة من بعض من لا يتقون الله وقد ضل بهم السبيل من كثرة توسلاتهم واستعاذتهم واستعانتهم للجن .. حتى حرموا الناس من عبادة الله سبحانه وتعالى ..!!


- وهذا هو حال الكذبة على الله :
- يقول تعالى (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ) الزمر60 ..
- ويقول تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) هود18 ..

- وإليك الدليل على كذب هؤلاء الضلالية خدام وأولياء الجن :
فإن الذكر كثيرا هو عبادة الله رب العالمين .. وقد طلبها منا رب العالمين ومدح النبي الذاكرين الله كثيرا .. وإليك البيان :

- الذكر كثيرا بالأعداد لا شيء فيه غريب .. بل الذكر كثيرا مطلوب وممدوح من الله ورسوله .. ودليل ذلك :
- قال تعالى : (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) الأحزاب35

- عن أبي هريرة عن النبي قال ( سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ " قَالُوا: وَمَا الْمُفَرِّدُونَ يَارَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: " الذَّاكِرُونَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتُ ) صحيح مسلم .
* معنى (المفردون) : الذين انفردوا عن غيرهم بدوام ذكر الله كثيرا بلا انقطاع ..

- وفي رواية بلفظ (سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ "، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَنِ الْمُفَرِّدُونَ؟ قَالَ: " الَّذِينَ يُهْتَرُونَ فِي ذِكْرِ اللهِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات .. وذكره الالباني في الصحيحة ..
* معنى (أُهتر) : أي أولع بالشيء ..

- فيتبين لك مما سبق .. أن من يقل لك أن الذكر وقراءة القرآن كثيرا .. تستحضر جن وعفريت فاعلم يقينا أنه كذب على الله  ليضلك عن سبيل الله ويحرمك ثواب الأجر والعلاقة مع الله ..!!

* انتبه جيدا :
- أن الذي يحضر له الجن والشيطان من خلال الاذكار .. فهو الذي طلب الجن ولم يطلب الله .. فخدع نفسه وأوهمها أنه يستحضر روحانيات مسلمة نورانية .. كما خدعه بعض الروحانيين خدام الجن .. فقرأ القرآن وذكر بأذكار الله .. وقلبه يقول : أريد الجن ..!! فسلط الله عليه الشيطان ليضله عن سبيل الله .. ويوهمه أنه من خدام الذكر والآيات ..!!

- ولو أنك دخلت بيت أحد من هؤلاء لوجدته ممتليء بالخراب والمشاكل والإضطرابات النفسية .. فما ظنك بقلبه ..!!

* ولا تنسى : ما قلته لك كثيرا :
- من طلب الله بذكر الله وجد معية الله .. لأنه ذكر الله ابتغاء  عفوه وغفرانه ورضوانه .
- ومن طلب غير الله (جن) بذكر الله وجد غير الله له معينا .. وكان عاقبته خسرا .. لأنه استخدم كلام الله وذكره في معصية الله .. أي فيما نهاه الله عنه وهو طلب الاستعاذ بالعالم الناري (الجن) مهما كانت عقيدته ..!!

- ولا يظلم الله الناس شيئا ولكنهم يظلمون أنفسهم بمعصية الله ..!!

**************************
..:: س24: هل الذكر الكثير بالأعداد حرام ؟ ::..
 - وهذه طائفة أخرى لا تقل ضلالا عن خدام الجن والشيطان .. حيث كذبوا على الله ورسوله مع علمهم بالدليل القطعي الدلالة .. أن كثرة ذكر الله هو أمر ممدوح من الله ورسوله كما سبق بالدليل في السؤال السابق ..
- فلا تجعل أحد يقول لك لا وجود للذكر بالأعداد الكثيرة لأنه من الضلالية بلا ريب أوتابع للشيطان أو خادم للجن .. وقد ذكرت لك الدليل من كتاب الله وكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. فلا تكن من الغافلين في دينك ..!!

- وهذا هو حال الكذبة على الله :
- يقول تعالى (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ) الزمر60 ..
- ويقول تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) هود18 ..

* فلا تكن من الكذبة على الله .. وتقل ما ينشره الضلالية ..!!
- واعمل كثيرا بذكر الله .. ولا تنسى وصية النبي حينما جاءه رجل قائلا : (إنَّ شرائعَ الإسلامِ قد كثُرت عليَّ فأخبِرني بشيءٍ أتشبَّثُ به قال : لا يزالُ لسانُك رطبًا من ذكرِ اللهِ) صحيح الترمذي ..

- والحديث فيه دلالة على ديمومية الذكر على اللسان بلا انقطاع ..!! فافهم وصية النبي للرجل ... ولا تستمع لكلام الضلالية ..!!


***********************
- وهذا أوان الشروع في تحقيق أسانيد الأحزاب الثلاثة .. وبيان ما فيها من فضل وكرامة .. ونبدأها بالحزب الصغير .. ثم حزب الإستغفار ثم نختم بالحزب الكبير نظرا لطوله .. وبه يكون ختام الرسالة .. ونسأله سبحانه المدد والتوفيق .. آمين .
******************************
:: الفصل الثامن ::
..:: أدلة الحزب الصغير وفضائله ::..

يتبع إن شاء الله تعالى
**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 8 تعليقات:

  1. ربنا يجازيك خير يا استاذنا الجليل
    سلامي لحضرتك
    هل يوجد جزء ثالث لم يكتب ( مكتوب الجزء الرابع)

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب .. احمد ..
      هذا خطأ مني في الترتيب .. بل هو الجزء الثالث ..

      وقد تم إضافة سؤالين للموضوع سقطا مني سهوا وهما :
      12- س23 : هل الذكر بالأعداد الكثيرة يستحضر العفريت والجن ؟
      13- س24: هل الذكر الكثير بالأعداد حرام ؟

      تحياتي لك

      حذف
    2. كلام جميييل جدااا
      زادكم الله حكمة ونورا استاذنا الفاضل

      واسمح لي بأن اضع شيئا مما ألهمت به واستوحيته من كتابتك هنا ؛ وبالذات فيما يتعلق ب ( الحكمة من ترتيب الحزب الصغير ) .. وخاصة اننا دخلنا شهر شعبان الفضيل منذ ايام قلة .. ومحبة في ذكر الله عز وجل .. ولمن يحب النوافل فيه .. فاخترت بعض الاذكار للانشغال بها في الاشهر الثلاث : رجب وشعبان ورمضان .. وقد جال في خاطري أن :

      اولا : شهر رجب - تطهير - :
      انشغال بالاستغفار والتوبة .. والذي يتضمن الاعتراف بذنوب ومعاصي الجوارح وبمساويء النفس والتقصير .. مما يستوجب تنظيف الظاهر والباطن قدر الإمكان بما يليق بالإقبال والاستقبال للأشهر الفضيلة التالية ..

      ثانيا : شهر شعبان - تعطير - انشغال ب :
      1- الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله .. لعلنا ننال من بركته الطهر والنقاء للدخول في شهر رمضان .
      2- والذكر الباطني بالباقيات الصالحات ؛ هدية سيدنا ابراهيم عليه السلام ليلة الاسراء والمعراج ( والتي مر طيف ذكراها بنا قبل اسبوع ) .. فالذكر بالباقيات الصالحات ينعكس على القلب ب التخلي والتحلي والتجلي .. من خلال تسبيح الله ومدحه والثناء عليه وتعظيمه .

      ثالثا : شهر رمضان - تكفير - ( للذنوب ) :
      - الانشغال بالذكر ( لا إله الا الله ) :
      # فالذكر - لا اله الا الله - من الحسنات التي تذهب السيئات .. كما روي عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، أوصني. قال: " إذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها "..قال: قلت: يا رسول الله، أمن الحسنات لا إله إلا الله؟ قال: "هي أفضل الحسنات "

      # ولا يخفى علينا ان شهر رمضان ايضا شهر المغفرة وتكفير الذنوب .. كما جاء في الاحاديث :
      * عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” رواه أحمد وأصحاب السنن

      * وعن أبى سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “من صام رمضان وعرف حدوده، وتحفَّظ مما كان ينبغي أن يُتحفظ منه كفَّر ما قبله” رواه أحمد والبيهقي بسند جيد.

      # وفي نفس الوقت فإن ذكر التوحيد والصوم يشتركان في الغاية :
      @ فذكر - لا إله الا الله - من ثمراته ومعانيه : التقوى

      @ وجاء عن الصوم في القرآن الكريم قوله تعالى : { یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَیۡكُمُ ٱلصِّیَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ }[سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٨٣]

      هذا .. والله اعلم

      حذف
  2. شتان بين أثنين

    الأول غرته طاعته فساقته نفسه
    وهواه وأستعلا فى دنياه
    وجاء فى يوم لقائه يخنقه هواه
    ونادا رحماك رباه

    والثانى لجم لسانه وحبس أنفاسه
    وصار فى دنياه علامه بتقواه
    وجاء يوم لقائه مزين بتقواه
    ونادا يالله ما كنت لولا هداك

    فالاول أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ونبيه الكريم
    وجعل حب نبيه واجب للقياه
    فلم يجد غير الآه

    والثانى أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ونبيه الكريم
    وصار يتنفس بحب من سيشفع له ويلقاه
    فبشرا هو بالرحمن قد اتصل

    وأه يانفس غرزت سمها فى الأول فخاب وندم والله من يقبل توباه

    والثانى علم بانه لاحيل له ولا جدواه
    فتعلق بحبيب المحبوب لينجا من ويلاه

    فسبحان المقسم الهادى
    وسبحان من اجرى على القلوب تقواه

    (أكرمك الله شيخى ورفعك قدرك فى علين
    وأنار وجهك وطريقك بنوره ليوم الدين )


    ولا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
  3. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    جزاك الله خيرا استاذى الفاضل وزادك الله من فضله

    ردحذف
  4. كثيرٌ هم من يعتقدون أن من تشعر به : يشعر بك ، ومن تحلم به فى النوم يحلم بك ومن يخطر على بالك فأنت ايضا تخطر على باله
    وهذا يعد نوع من التواصل النفسي وهو قد يكون موجودًا عند البعض النادر هكذا خُلِق ويستطيع البعض ان يحصل هذه الخاصية بالرياضات النفسية كالتي في بلاد الهند
    وهي تعد عيبا ونقصا فى النفس وليس كمالا إذا كانت شاغلا للانسان بالإنسان ، لأن عالَمَ الاحداث ليس هو أرقى العوالِم
    كما ان الشعور بكل ذلك ليس يقينيا ودقيقا في كل مرة
    ولأننا لسنا بأنبيآء ؛ فالتوهم بأن خصائصهم قد انتقلت لنا هو نوع من رؤية النفس وتميزها على غيرها وانشغال بغير الله بل وكشف لستر انسان آخر..
    منقول / الشيخ : محمد عوض المنقوش

    ردحذف
  5. ما شاء الله تبارك الله ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    جميل جدا تشبيهك أستاذ خالد (الصلاة على النبي) ببوكيه الورد الذي ندخل به على حضرة الله الجميل فالله جميل يحب الجمال .. وكذلك تشبيه قول (لا اله الا الله) بالعطر الذي نتعطر به لمقابلة الله الملك القدوس .. وكأننا سندخل جنة الله المليئة بالورود الجميلة والرائحة العطرة التي تأخذ الأبصار والارواح الى عالم الحب والجمال في حضرة الودود الرحمن

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف