الروحانيات فى الإسلام: ج4: رسالة البينة في حكمة ترتيب أحزاب المدونة - ما هي بعض فضائل الإستغفار - ما هي أدلة وفضائل الصلاة على النبي - ما هي أدلة وفضائل "لا إله إلا الله" - ما هي أدلة وفضائل الباقيات الصالحات (سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله) - ما هي أدلة وفضائل "لا حول ولا قوة إلا بالله" - ما هي أدلة وفضائل " سبحان الله وبحمد .." - ما هي أدلة وفضائل " لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ...."

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 17 أبريل 2019

Textual description of firstImageUrl

ج4: رسالة البينة في حكمة ترتيب أحزاب المدونة - ما هي بعض فضائل الإستغفار - ما هي أدلة وفضائل الصلاة على النبي - ما هي أدلة وفضائل "لا إله إلا الله" - ما هي أدلة وفضائل الباقيات الصالحات (سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله) - ما هي أدلة وفضائل "لا حول ولا قوة إلا بالله" - ما هي أدلة وفضائل " سبحان الله وبحمد .." - ما هي أدلة وفضائل " لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ...."

:: رسالة البَيِّنه ::

- في حِكمَة ترتيب أحزاب المدونة -
:: مع توضيح فضائل الآيات والأدعية والأذكار ::
:: مع تخريج أحاديث الأحزاب الثلاثة ::
:: مع تعليقات مهمة على بعض أدعية الأحزاب ::
(الجزء الرابع)

* فهرس :
..:: الفصل الثامن ::.. أدلة الحزب الصغير وفضائله ::
1- س25: ما هي أدلة عبادة الإستغفار ؟
2- س26: ما هي بعض فضائل عبادة الإستغفار ؟
3- س27: ما هي أدلة وفضائل الصلاة على النبي ؟
4- س28: ما هي أدلة وفضائل "لا إله إلا الله" ؟
5- س29: ما هي أدلة وفضائل الباقيات الصالحات (سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله) ؟
6- س30: ما هي أدلة وفضائل "لا حول ولا قوة إلا بالله" ؟
7- س31: ما هي أدلة وفضائل " سبحان الله وبحمده ..." ؟
8- س32: ما هي أدلة وفضائل " لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له ، له الملك وله الحمد .." ؟ 

*******************************
:: الفصل الثامن ::
..:: أدلة الحزب الصغير وفضائله ::..
*********************
:: أولا : الإستغفار ::

..:: س25: ما الدليل على عبادة الإستغفار ؟ ::..


* يبدأ الحزب الصغير بالإستغفار .. وقد ذكرنا حكمة ذلك سابقا .. ودليل الإستغفار وفضائله تظهر فيما يلي :

أولا .. في القرآن :

- يقول تعالى (أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ ) فصلت6
- يقول تعالى (وَاسْتَغْفِرِ اللّهَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً) النساء106
- يقول تعالى (وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) المزمل20

ثانيا .. في الحديث :
1- عن أبي هريرة عن النبي قال : (واللَّهِ إنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وأَتُوبُ إلَيْهِ في اليَومِ أكْثَرَ مِن سَبْعِينَ مَرَّةً) صحيح البخاري .

2- وعن عبد الله بن عمر قال (إن كنَّا لنعدُّ لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في المَجلِسِ الواحدِ مائةَ مرَّةٍ: ربِّ اغفر لي وتُب عليَّ ، إنَّكَ أنتَ التَّوَّابُ الرَّحيمُ) صحيح أبي داوود .

3- وعن أبي هريرة عن النبي قال ( استغفروا ربَّكم ، إني أستغفرُ اللهَ و أتوبُ إليه كلَّ يومٍ مائةَ مرةٍ) رواه البغوي في شرح السنة .. وذكره الألباني في صحيح الجامع .

4- عن عبد الله بن عمر عن النبي قال : (توبوا إلى اللهِ تعالى ، فإني أتوبُ إليه كلَّ يومٍ مائةَ مرةٍ) صحيح الأدب المفرد .

***************************

..:: س26: ما هي بعض فضائل الإستغفار ؟ ::..

1- عن أبو هريرة عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فِيما يَحْكِي عن رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ، قالَ:
( أَذْنَبَ عَبْدٌ ذَنْبًا فَقالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ ..
ثُمَّ عَادَ فأذْنَبَ فَقالَ: أَيْ رَبِّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: عَبْدِي أَذْنَبَ ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ ..
ثُمَّ عَادَ فأذْنَبَ فَقالَ: أَيْ رَبِّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ، اعْمَلْ ما شِئْتَ فقَدْ غَفَرْتُ لَكَ ..
قالَ عبدُ الأعْلَى: لا أَدْرِي أَقالَ في الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ: اعْمَلْ ما شِئْتَ) صحيح مسلم .

2- عن سلمى أم رافع خادمة النبي قالت: (يا رسولَ اللَّهِ دُلَّني على عملٍ يأجُرُني اللَّهُ عليه فقالَ يا أمَّ رافعٍ إذا قمتِ إلى الصَّلاةِ فسبِّحي اللَّهَ عشرًا وهلِّليهِ عشرًا واحْمَديهِ عشرًا وكبِّريهِ عشرًا واستغفريهِ عشرًا فإنَّكِ إذا سبَّحتِ قالَ هذا لي وإذا هلَّلتِ قالَ هذا لي وإذا حمدتِ قالَ هذا لي وإذا كبَّرتِ قالَ هذا لي وإذا استغفرتِ .. قالَ قد غفرتُ لكِ) رواه بن السني في عمل اليوم والليلة والديلمي في الفردوس - وذكره بن حجر في نتائج الأفكار وقال : اسناد حسن .. وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة .

3- وفي الحديث القدسي يقول رب العزة قال : (يا عِبَادِي إنَّكُمْ تُخْطِئُونَ باللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ) صحيح مسلم .

4- عن أبي ذر الغفاري :(عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَرْويهِ عن رَبِّه، قال: ابنَ آدَمَ، إنَّكَ ما دَعَوْتَني، ورَجَوْتَني غَفَرْتُ لكَ على ما كان فيكَ، ابنَ آدَمَ، إنْ تَلْقَني بقُرابِ الأرضِ خَطايا لَقيتُكَ بقُرابِها مَغفِرةً، بعدَ ألَّا تُشرِكَ بي شيئًا، ابنَ آدَمَ، إنَّكَ إنْ تُذنِبْ حتى يَبلُغَ ذَنبُكَ عَنانَ السماءِ، ثُم تَستَغفِرْني أغفِرْ لكَ ولا أُبالي) رواه أحمد .. وقال شعيب الأرناؤوط : اسناد حسن .

5- عن أنس بن مالك عن النبي عن رب العزة قال :(قالَ اللَّهُ تبارَكَ وتعالى يا ابنَ آدمَ إنَّكَ ما دعوتَني ورجوتَني غفَرتُ لَكَ على ما كانَ فيكَ ولا أبالي ، يا ابنَ آدمَ لو بلغت ذنوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ إنَّكَ لو أتيتَني بقرابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتَني لا تشرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقرابِها مغفرةً) صحيح الترمذي .

6- عن عبد الله بن مسعود وجماعة من الصحابة عن النبي قال (مَنْ قال : أستغفرُ اللهَ الذي لا إلهُ إلَّا هو الحيُّ القيومُ و أتوبُ إليهِ ، ثلاثًا ، غُفِرَتْ لهُ ذنوبُهُ ، و إن كان فارًا مِنَ الزحفِ) رواه الحاكم في المستدرك ، ورواه البيهقي في الدعوات الكبير - وذكره الألباني في الصحيحة .

7- عن أبي الدرداء عن النبي قال : (أتاني آتٍ من ربِّي فقالَ: مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ وإن زنى وإن سرَقَ قالَ: نعَم ثمَّ ثلَّثتُ فقالَ: على رُغمِ أنفِ عويمرٍ فردَّدَها قالَ: فأنا رأيتُ أبا الدَّرداءِ يضربُ أنفَهُ بإصبعِهِ) رواه أبو يعلى -  وقال بن حجر في فتح الباري – اسناد جيد ..

8- عن عقبه بن عامر عن النبي قال :(أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ –
فَقَالَ (الرجل) : يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَحَدُنَا يُذْنِبُ ..
قَالَ: " يُكْتَبُ عَلَيْهِ ".
قَالَ (الرجل) : ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ مِنْهُ وَيَتُوبُ ..
قَالَ: " يُغْفَرُ لَهُ وَيُتَابُ عَلَيْهِ ".
قَالَ (الرجل) : فَيَعُودُ فَيُذْنِبُ ..
قَالَ: " فَيُكْتَبُ عَلَيْهِ ".
قَالَ (الرجل) : ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ مِنْهُ وَيَتُوبُ ..
قَالَ: " يُغْفَرُ لَهُ وَيُتَابُ عَلَيْهِ، وَلَا يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّو) رواه الطبراني في الكبير والأوسط وقال الهيثمي إسناده حسن .. ورواه الحاكم وقال : حديث صحيح ووافقه الذهبي .. وقال بن حجر في الأمالي المطلقة : اسناده حسن وله شاهد في الصحيحين .. وما بين الأقواس ليس من الحديث وإنما توضح للحديث ..!!

9- عن أنس بن مالك قال (جاءَ رجلٌ إلى رسولِ اللَّهِ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ - فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ ، إنِّي لَأُذنِبُ ..
فقالَ رسولُ اللَّهِ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ -: إذا أذنبتَ فاستغفِر ربَّكَ.
قالَ (الرجل): فإنِّي أستغفِرُ ثمَّ أعودُ فأُذنبُ.
قالَ : إذا أذنَبتَ فعد فاستَغفِرْ ربَّكَ .
فقالَ (الرجل):  إنِّي لأستغفرُه ثمَّ أعودُ فأذنبُ.
قالَ : إذا أذنبتَ فعد فاستغفِرْ ربَّكَ.
فقالَها (الرجل) : في الرَّابعةِ .
فقالَ : استَغفِرْ ربَّكَ حتَّى يَكونَ الشَّيطانُ هوَ المَحسورَ) رواه البزار وبن أبي الدنيا – بسند فيه ضعف – أشار لذلك الشوكاني في تحفة الذاكرين .. 
- (قلت خالد صاحب الرسالة) : والحديث له شاهد صحيح وهو حديث عقبة بن عامر السابق عليه - وما بين الأقواس ليست من الحديث وإنما توضيح للقاريء ..

10- عن السيدة عائشة قالت (جاء حَبيبُ بْنُ الحارِثِ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ إنِّي رجلٌ مِقْرَافُ الذُّنوبِ .. قال : ( فتُبْ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ ) .. قال : أتوبُ ثُمَّ أَعُودُ .. قال : ( فَكلَّما أَذْنَبْتَ . فَتُبْ ) .. قال : يا رسولَ اللهِ إِذًا تكْثُرُ ذُنُوبي .. قال : ( فعَفْوُ اللهِ أكثرُ من ذُنُوبِكَ يا حَبيبُ بْنُ الحارِثِ) رواه الطبراني – وسنده فيه ضعف كما أشار لذلك بن رجب في العلوم والحكم ..

- ومعنى (مقراف للذنوب) : أي يكتسب من الذنوب كثيرا .. ولفظ "مقراف" يدل على كثرة مباشرته للذنوب حتى كأنه يديم على فعلها وقد غلبته نفسه ..!! وكذلك أثبت دوام التوبة منها كلما فعلها حتى كأنه لا يفارق التوبة ..!!
- والله أعلم .!!

- الخلاصة : يا أخي الحبيب مهما أذنبت .. أو تبت وتكرر منك نفس الذنب كما هو .. ولكنك تندم في كل مرة وتتوب وتستغفر وتحاول أن تجاهد نفسك ثم تغلبك نفسك مرة أخرى .. فارجع إلى الله وتب واستغفر وجاهد نفسك .. فلو غلبتك فتب واستغفر وجاهد نفسك وقاومها .. وهكذا دائما .. ولا تجعل الذنب يكسرك أو يبعدك عن ربك مهما تكرر منك الذنب طالما تحاول البعد عنه وطالما أنت تكره هذا الذنب ولا تستبيحه (يعني لا تقول عليه أنه حلال وأنت تعلم أنه حرام) ..!!

- وإياك أن تستكبر عن الإعتراف بأنك مخطيء مهما بلغت في علاقتك بالله .. فأنت لست أفضل من رسول الله الذي كان يقول في صلاته وهو واقفا بين يدي الله ( اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ) صحيح مسلم .. وهو جزء من توجه إلى الله كان يقوله النبي بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة الفاتحة ..

- وتوجه النبي إلى الله في بداية الصلاة لمن يريده كاملا (لمن يريد أن يتعلم أدب العبودية من النبي صلى الله عليه وسلم) :
عن علي بن أبي طالب قال ( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا ابتدَأ الصَّلاةَ المكتوبةَ قال : ( وجَّهْتُ وجهيَ للَّذي فطَر السَّمواتِ والأرضَ حنيفًا مُسلِمًا وما أنا مِن المُشرِكينَ إنَّ صلاتي ونُسُكي ومَحيايَ ومماتي للهِ ربِّ العالَمينَ لا شريكَ له وبذلكَ أُمِرْتُ وأنا مِن المُسلِمينَ اللَّهمَّ أنتَ الملِكُ لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبحانَكَ وبحمدِكَ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ .. ظلَمْتُ نفسي واعترَفْتُ بذَنْبي فاغفِرْ لي ذُنوبي جميعًا إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ .. واهدِني لِأحسَنِ الأخلاقِ لا يهديني لِأحسَنِها إلَّا أنتَ واصرِفْ عنِّي سيِّئَها لا يصرِفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنتَ لبَّيْكَ وسعدَيْكَ والخيرُ في يدَيْكَ والمَهْدِيُّ مَن هدَيْتَ أنا بكَ وإليكَ تبارَكْتَ وتعالَيْتَ أستغفِرُكَ وأتوبُ إليكَ ) صحيح بن حبان واللفظ له – وصحيح مسلم .

**********************
:: ثانيا : الصلاة على النبي ::
..:: س27: ما هي أدلة وفضائل الصلاة على النبي ؟ ::..


* من أذكار الحزب الصغير هو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. وإليك دليل الصلاة عليه وشيء من فضائلها ..  تظهر فيما يلي :

أولا : من القرآن ..

- يقول تعالى : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب56 ..

ثانيا : من الأحاديث ..
1- عن أبي هريرة عن النبي قال ( مَن صَلَّى عَلَيَّ واحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عليه عَشْرًا ) صحيح مسلم .

2- عن أنس بن مالك عن النبي قال (من صلَّى عليَّ واحدةً ، صلَّى اللهُ عليه عشرَ صلواتٍ ، و حطَّ عنه عشرَ خطيئاتٍ ، و رفعَ له عشرَ درجاتٍ) صحيح النسائي .

3- عن أبي الدرداء عن النبي قال (مَن صلَّى عليَّ حينَ يُصْبِحُ عَشْرًا وحينَ يُمْسي عَشْرًا أدرَكَتْه شفاعتي يومَ القيامةِ) رواه الطبراني – وقال الهيثمي :روي] بإسنادين وإسناد أحدهما جيد ورجاله وثقوا‏‏ ‏‏- وذكره الألباني في صحيح الجامع .. ثم تراجع وقال ضعيف .

4- عن عبد الله بن عمرو عن النبي قال (من صلَّى عليَّ أو سأل لي الوسيلةَ ، حقَّت عليه شفاعتي يومَ القيامةِ) صحيح مسلم – ذكره الألباني في فضل الصلاة .

5- عن عبد الله بن مسعود عن النبي قال (إنَّ أَوْلى النَّاسِ بي يومَ القيامةِ أكثَرُهم علَيَّ صلاةً) صحيح بن حبان وصحيح الترمذي .
- ومعنى (أولى الناس بي) : أي أحق الناس بشفاعتي وقربا مني .. المكثرين من الصلاة عليَّ ..!!

6- عن أبي بن كعب قال (قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ) صحيح الترمذي .

- ومعنى (اجعل لك من صلاتي) : أي كم أجعل لك من دعائي لك .. بالصلاة عليك ..!!

7- جاء في الحديث عن عامر بن ربيعه عن أبيه عن النبي قال ( مَا صَلَّى عَلَيَّ أَحَدٌ صَلَاةً ، إِلَّا صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ مَا دَامَ يُصَلِّي عَلَيَّ ، فَلْيُقِلَّ عَبْدٌ مِنْ ذَلِكَ أَوْ لِيُكْثِرْ ) رواه أحمد برقم 15689 ، واخرجه ابن أبي شيبة 11/507 .. قال الشيخ شعيب الأرنؤوط في تخريج المسند : سند حسن .. وكذلك ذكره الألباني بسند حسن في صحيح الجامع .

8- جاء في الحديث .. عن سهل بن سعد قال خرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فإذا بأبي طلحةَ ، فقام إليه فتلقَّاه ، فقال : بأبي أنت وأمِّي يا رسولَ اللهِ .. إنِّي لأرَى السُّرورَ في وجهِك ، قال : أجل إنَّه أتاني جبريلُ آنفًا ، فقال : يا محمَّدُ من صلَّى عليك مرَّةً – أو قال واحدةً – كتب اللهُ له بها عشرَ حسناتٍ ، ومحا عنه بها عشرَ سيِّئاتٍ ، ورفع له بها عشرَ درجاتٍ ، وصلَّت عليه الملائكةُ عشرَ مرَّاتٍ  أخرجه البغوي .. وقال الإمام السخاوي عنه : قد جزم شيخنا بأن الحديث حسن .. (راجع القول البديع ص118) .. يقصد بشيخه الإمام الحافظ بن حجر العسقلاني .. رضي الله عن الجميع ..

9- عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من صلى علي صلاة ؛ صلى الله وملائكته عليه عشراً، فليكثرعبد أو ليقل ). أخرجه ابن أبي عاصم في " الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " (33/ 34) .. فالحديث (أي حديث بن عمر) حسن على الأقل بشاهدين له مخرجين في " الصلاة على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لإسماعيل القاضي (رقم 3، 6) (راجع الألباني في الضعيفة ج14 ص314 .. مختصرا في كلامه .)

10- عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي طَلْحَةَ قَالَ: ( دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَأَيْتُ مِنْ بِشْرِهِ وطَلَاقَتِهِ شَيْئًا لَمْ أَرَهُ عَلَى مِثْلِ تِلْكِ الْحَالِ قَطُّ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا رَأَيْتُكَ عَلَى مِثْلِ هَذِهِ الْحَالِ قَطُّ فَقَالَ: " وَمَا يَمْنَعَنْي يَا أَبَا طَلْحَةَ وَقَدْ خَرَجَ مِنْ عِنْدِي جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آنِفًا فَأَتَانِي بِبِشَارَةٍ مِنْ رَبِّي قَالَ: إِنَّ اللهَ بَعَثَنِي إِلَيْكَ أُبَشِّرُكَ أَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أُمَّتِكَ يُصَلِّي عَلَيْكَ صَلَاةً إِلَّا صَلَّى اللهُ وَمَلَائِكَتُهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ) أخرجه الطبراني في الكبير برقم 4719 .. بسند حسن ..

******************

:: ثالثا : أدلة و فضائل ذكر (لا إله إلا الله) ::


..:: س28:  ما هي أدلة وفضائل "لا إله إلا الله" ؟ ::..

ولا : من القرآن ..- يقول تعالى : (فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) الفتح26 .. وكلمة التقوى هي شهادة التوحيد والعمل بها ..
- يقول تعالى (وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) القصص70 ..
- يقول تعالى (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) النمل26 ..
- يقول تعالى (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ) محمد19 ..
- معنى (متقلبكم ومثواكم) : أي يعلم تصرفكم في يقظتكم نهارًا، ومستقركم في نومكم ليلا .. والمقصد هو إحاطة علمه بكل أحوالكم .

ثانيا : من الأحاديث ..
1- عن جابر بن عبد الله عن النبي قال (أفضلُ الذِّكْرِ : لا إله إلا اللهُ، وأفضلُ الدعاءِ : الحمدُ للهِ) صحيح بن حبان – وقال الأرنؤوط : إسناده حسن – وذكره الألباني في صحيح الجامع وصحيح بن ماجه.

2- عن عمر بن الخطاب عن النبي قال (إنِّي لأعلَمُ كلمةً لا يقولُها عبدٌ حقًّا مِن قلبِه فيموتُ على ذلك إلَّا حرَّمه اللهُ على النَّارِ: لا إلهَ إلَّا اللهُ) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط : إسناده صحيح – وذكره الألباني في صحيح الترغيب .

3- عَن أبي ذرٍّ رضيَ اللَّهُ عنهُ أنَّهُ (قالَ يا رسولَ اللَّهِ علِّمني شيئًا يقرِّبُني منَ الجنَّةِ ويباعدُني منَ النَّارِ قالَ إذا عمِلتَ سيِّئةً فأتبِعها حسنةً قالَ أمنَ الحسَناتِ لا إلَه إلَّا اللَّه ؟ قالَ هيَ أحسَنُ الحسَناتِ) رواه أحمد – وذكره الألباني في صحيح الترغيب – وقال الأرنؤوط : حسن لغيره .

4- عن أبي هريرة عن النبي قال (الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ) صحيح مسلم .

5- عن عبد الله بن عمرو عن النبي قال (ما على الأرضِ أحدٌ يقولُ لا إله إلا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوةِ إلا باللهِ إلا كفّرتْ عنهُ خطاياهُ ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ) صحيح الترمذي

6- عن أبي هريرة عن النبي قال : (من قال حين يأوي إلى فراشِه : ( لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، لاحولَ ولا قوةَ إلا بالله العليِّ العظيمِ ، سبحان اللهِ وبحمده ، والحمدُ لله ، ولا إله إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ) ؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه ولو كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ) صحيح بن حبان – وذكره الألباني في صحيح الترغيب .


7- عن أبي هريرة قال (قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أسْعَدُ النَّاسِ بشَفَاعَتِكَ يَومَ القِيَامَةِ؟ فَقَالَ: لقَدْ ظَنَنْتُ، يا أبَا هُرَيْرَةَ، أنْ لا يَسْأَلَنِي عن هذا الحَديثِ أحَدٌ أوَّلُ مِنْكَ، لِما رَأَيْتُ مِن حِرْصِكَ علَى الحَديثِ، أسْعَدُ النَّاسِ بشَفَاعَتي يَومَ القِيَامَةِ مَن قَالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، خَالِصًا مِن قِبَلِ نَفْسِهِ) صحيح البخاري .

8- عن عبد الله بن عمرو عن النبي قال (إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ نُوحًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قَالَ لِابْنِهِ: إِنِّي قَاصٌّ عَلَيْكَ الْوَصِيَّةَ، آمُرُكَ بِاثْنَتَيْنِ، وَأَنْهَاكَ عَنِ اثْنَتَيْنِ: آمُرُكَ بِلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَإِنَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ وَالْأَرَضِينَ السَّبْعَ، لَوْ وُضِعْنَ فِي كِفَّةٍ وَوُضِعَتْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فِي كِفَّةٍ لَرَجَحَتْ بِهِنَّ، وَلَوْ أَنَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ وَالْأَرَضِينَ السَّبْعَ كُنَّ حَلْقَةً مُبْهَمَةً لَقَصَمَتْهُنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ، فَإِنَّهَا صَلَاةُ كُلِّ شَيْءٍ، وَبِهَا يُرْزَقُ كُلُّ شَيْءٍ، وَأَنْهَاكَ عَنِ الشِّرْكِ وَالْكِبْرِ) صحيح الأدب المفرد .

- ومعنى (كُنَّ حَلْقَةً مُبْهَمَةً لَقَصَمَتْهُنَّ) .. أي لو كان هناك حجاب من حديد بقطر السموات الأرض .. فتأتي شهادة التوحيد لتخترق هذه الحجب وتجعل لك وصلا بالله .. والله أعلم .!!

- ومعنى (وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ، فَإِنَّهَا صَلَاةُ كُلِّ شَيْءٍ) : أي دعاء لكل الموجودات .. وذلك إشارة لقوله تعالى (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً) الإسراء44 .. والله أعلم .

9- عن أبي هريرة عن النبي قال (يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ مَن قالَ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وفي قَلْبِهِ وزْنُ شَعِيرَةٍ مِن خَيْرٍ، ويَخْرُجُ مِنَ النَّارِ مَن قالَ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وفي قَلْبِهِ وزْنُ بُرَّةٍ مِن خَيْرٍ، ويَخْرُجُ مِنَ النَّارِ مَن قالَ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وفي قَلْبِهِ وزْنُ ذَرَّةٍ مِن خَيْرٍ) صحيح البخاري ..
- وفي رواية بلفظ (الإيمان) بدلا من لفظ (خير) ..

- وفي فوائد هذا الحديث : أن فيه دلالة على أنه لا يُخلَّدُ في النَّارِ مَن كان في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ مِن إيمان .. وبالتأكيد شهادة التوحيد أكبر من مثقال ذرة .. ولذلك سيخرج من النار بعد أن يستوفى حسابه أمام ربه .. والله أعلم ..!!

********************************

:: رابعا : أدلة وفضائل ذكر ( سبحان الله والحمد لله والله ولا إله إلا الله) ::


..:: س29: ما هي أدلة وفضائل ذكر الباقيات الصالحات ؟ ::..


* من الأذكار التي يتضمنها الحزب الصغير .. هي أذكار الباقيات الصالحات .. وهي التي تبقى لك بركاتها معك بعد موتك لتحيطك بالنور والأجر الكبير من رب العالمين كرامة من الله لك .. لأنك كنت من الذاكرين الله كثيرا ..

1- الذكر بالعدد (100 مرة) صباحا ومساءا .. عن جد عمرو بن شعيب عن النبي قال : (من قال: (سبحانَ الله) مئةَ مرَّةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غُروبها؛ كان أفضلَ من مئةٍ بَدَنَة، ومن قالَ: (الحمدُ لله) مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ؛ كان أفضلَ مِن مئة فرِسٍ يُحمَلُ عليها في سبيل الله، ومن قال: (الله أكبر) مئة مرة، قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ، كان أفضلَ من عتقِ مائةِ رقبةٍ ، ومن قال: (لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) مئةَ مرة قبل طلوعِ الشمس وقبل غروبها ، لم يَجيءْ يومَ القيامة أحدٌ بعملٍ أفضلَ من عملِه، إلاَّ مَن قال مثلَ قوله، أو زاد عليه) رواه النسائي في السنن الكبرى برقم10588 .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب وأشار إليه بأنه : حسن .

- وهذا الحديث السابق دليل على ذكرنا للباقيات الصالحات صباحا ومساءا وبعدد مائة .. فانتبه .. حتى لا يضللك أحد ويقول لك أن هذا بدعة .. وهو من الجاهلين ..!!

2- الذكر بالعدد (100 مرة) .. عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت : ( مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : إني قد كبرت وضعفت ، أو كما قالت ، فمُرني بعمل أعمله وأنا جالسة . قال : ( سبٍّحي الله مائة تسبيحه ، فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل ، واحمدي الله مائة تحميدةٍ ، تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنه مقلدة متقبلة ، وهلّلي مائة تهليلة .
قال ابن خلف : ( الراوي عن عاصم ) أحسبه قال : ـ تملأ ما بين السماء والأرض ، ولا يرفع يومئذٍ لأحد عمل إلا أن يأتي بمثل ما أتيتٍ به ) أخرجه النسائي وأحمد – وذكره الألباني في صحيح الجامع وقد تراجع عن تضعيفه ..

3- الذكر بمطلق العدد .. عن أبي هريرة عن النبي قال : (خُذُوا جُنَّتَكُمْ مِنَ النارِ ؛ قولوا : سبحانَ اللهِ ، و الحمدُ للهِ ، ولَا إلهَ إلَّا اللهِ ، واللهُ أكبرُ ، فإِنَّهنَّ يأتينَ يومَ القيامةِ مُقَدِّمَاتٍ وَمُعَقِّبَاتٍ وَمُجَنِّبَاتٍ ، وَهُنَّ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ) النسائي في الكبرى – والطبراني في الأوسط .. وذكره الألباني في صحيح الجامع .

- ومعنى (جُنَّه): أي وقاية وستر .
- ومعنى (مقدمات ومعقبات ومجنبات) : أي تأتي تحميك من أمامك ومن خلفك ومن جوانبك يمينا ويسارا .. كأنها جيش يحرسك ويسترك من النار من هذه الجهات .. والله أعلم .
- (الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ): العمل الصالح الذي يبقى معك أثر كرامته بَعْدَ فَنَاءِ الحَياةِ الدُّنْيا .

4- عن سمرة بن جندب .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أحبُّ الكلام إلى الله تعالى أربع ، لا يضرك بأيهن بدأت : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر) رواه مسلم .

5- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (خَيْرُ الْكَلَامِ أَرْبَعٌ، لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ: سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ) صحيح بن حبان .

6- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لأَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِلَيَّ ممَّا طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ) صحيح مسلم وصحيح بن حبان .

7- عن عبد الله بن عمرو عن النبي قال (ما على الأرضِ أحدٌ يقولُ لا إله إلا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوةِ إلا باللهِ إلا كفّرتْ عنهُ خطاياهُ ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ) صحيح الترمذي

8- عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إنَّ ممَّا تذكرونَ من جلالِ اللهِ التسبيحَ والتهليلَ والتحميدَ ينعطِفْنَ حولَ العرشِ لهنَّ دويٌّ كدويِّ النحلِ تُذكِّرُ بصاحبِها أمَا يُحبُّ أحدُكم أن يكونَ له أو لا يزالَ له من يُذكرُ به) صحيح بن ماجه (الألباني) ..

- وفي رواية بلفظ (لَهُنَّ دَوِيٌّ كَدَوِيِّ النَّحْلِ، يُذَكِّرْنَ بِصَاحِبِهِنَّ، أَلَا يُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ لَا يَزَالَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ شَيْءٌ يُذَكِّرُ بِهِ) رواه أحمد ..

9- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لأَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِلَيَّ ممَّا طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ) صحيح مسلم .

10- عَنْ أُمِّ هَانِئٍ قَالَتْ: (أَتَيْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ فَإِنِّي قَدْ كَبِرْتُ وَضَعُفْتُ وَبَدُنْتُ، فَقَالَ: "كَبِّرِي اللَّهَ مِائَةَ مَرَّةٍ، وَاحْمَدِي اللَّهَ مِائَةَ مَرَّةٍ، وَسَبِّحِي اللَّهَ مِائَةَ مَرَّةٍ خَيْرٌ مِنْ مِائَةِ فَرَسٍ مُلْجَمٍ مُسْرَجٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَخَيْرٌ مِنْ مِائَةِ بَدَنَةٍ، وَخَيْرٌ مِنْ مِائَةِ رَقَبَةٍ) صحيح بن ماجه (الألباني) .

11- عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت : (مَرَّ بِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي قَدْ كَبِرْتُ فَمُرْنِي بِعَمَلٍ أَعْمَلُهُ وَأَنَا جَالِسَةٌ، فَقَالَ: «سَبِّحِي اللهَ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ، فَإِنَّهَا تَعْدِلُ مِائَةَ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ، وَاحْمَدِي اللهَ مِائَةَ تَحْمِيدَةٍ فَإِنَّهَا تَعْدِلُ مِائَةَ فَرَسٍ مُسْرَجَةٍ مُلْجَمَةٍ تَحْمِلِينَ عَلَيْهَا فِي سَبِيلِ اللهِ، وَكَبِّرِي اللهَ مِائَةَ تَكْبِيرَةٍ فَإِنَّهَا تَعْدِلُ مِائَةَ بَدَنَةٍ مُتَقَبَّلَةٍ، وَهَلِّلِي اللهَ مِائَةَ تَهْلِيلَةٍ فَإِنَّهَا تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، وَلَا يُرْفَعُ لِأَحَدٍ عَمِلٌ أَفْضَلُ مِنْهَا إِلَّا أَنْ يَأْتِيَ بِمِثْلِ مَا أَتَيْتِ) رواه الطبراني في الكبير ..
وذكره الألباني في صحيح الترغيب وقال : حسن .

12- وَعَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ : (من هلل مائَة مرّة وَسبح مائَة مرّة وَكبر مائَة مرّة كَانَ خيرا لَهُ من عشر رِقَاب يعتقهن وست بدنات ينحرهن) رواه بن أبي الدنيا .
- وَفِي رِوَايَة (وَسبع بدنات) ..
- قال المنذري في الترغيب حديث رقم 2390 : رَوَاهُ ابْن أبي الدُّنْيَا عَن سَلمَة بن وردان عَنهُ وَهُوَ إِسْنَاد مُتَّصِل حسن .. وذكره الألباني في ضعيف الترغيب ..

13- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ سَبَّحَ فِي دُبُرِ صَلَاةِ الْغَدَاةِ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ، وَهَلَّلَ مِائَةَ تَهْلِيلَةٍ، غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُهُ، وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ) صحيح النسائي (الألباني) ..

14- عن سعد بن أبي وقاص قال (كُنَّا عِنْدَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكْسِبَ، كُلَّ يَومٍ أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ فَسَأَلَهُ سَائِلٌ مِن جُلَسَائِهِ: كيفَ يَكْسِبُ أَحَدُنَا أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ قالَ: يُسَبِّحُ مِئَةَ تَسْبِيحَةٍ، فيُكْتَبُ له أَلْفُ حَسَنَةٍ، أَوْ يُحَطُّ عنْه أَلْفُ خَطِيئَةٍ.) صحيح مسلم ..

15- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مر بشجرةٍ يابسةِ الورقِ فضربها بعصاهُ فتناثر الورقُ فقال إنَّ الحمدُ للهِ وسبحانَ اللهِ ولَا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبرُ لتساقط من ذنوبِ العبدِ كما تساقطَ ورقُ هذه الشجرةٍ) صحيح الترمذي (الألباني).

16- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ وَهُوَ يَغْرِسُ غَرْسًا، فَقَالَ: "يَا أَبَا هُرَيْرَةَ، مَا الَّذِي تَغْرِسُ ؟ " قُلْتُ: غِرَاسًا لِي، قَالَ: "أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى غِرَاسٍ خَيْرٍ لَكَ مِنْ هَذَا ؟ " قَالَ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: " قُلْ: سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، يُغْرَسْ لَكَ بِكُلِّ وَاحِدَةٍ شَجَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ) صحيح بن ماجه (الألباني) .

17- عن عبد الله بن عمرو عن النبي قال (ما على الأرضِ رجلٌ يقولُ لا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبرُ وسبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ إلا كُفِّرَتْ عنهُ ذنوبُهُ ولو كانت أكثرَ من زَبَدِ البحرِ) رواه أحمد – وقال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح .. وقال الأرنؤوط : اسناده حسن إلا أنه اختلف في رفعه ووقفه، والموقوف أصح

18- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا عَلَى الْأَرْضِ رَجُلٌ يَقُولُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، إِلَّا كُفِّرَتْ عَنْهُ ذُنُوبُهُ، وَلَوْ كَانَتْ أَكْثَرَ مِنْ زَبَدِ الْبَحْرِ) رواه أحمد .. قال أحمد شاكر : اسناده صحيح .. وقال الارنؤوط : إسناده حسن، إلا أنه اختلف في رفعه ووقفه، والموقوف أصح .

19- عن عبادة بن الصامت عن النبي قال : (مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ( صحيح البخاري .

20- عن أبي هريرة عن النبي قال : (مَن قالَ حينَ يأوي إلى فراشِهِ : لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شَريكَ لَهُ ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، لا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ العلِيِّ العظيمِ سُبحانَ اللَّهِ ، والحمدُ للَّهِ ، ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، واللَّهُ أَكْبرُ ، غُفِرَت له ذنوبُهُ أو خطاياهُ ( شَكَّ مِسعرٌ ) وإن كانَت مثلَ زبَدِ البحرِ) صحيح بن حبان .

21- عن طلحة بن عبيد الله عن النبي قال (لَيْسَ أَحَدٌ أَفْضَلَ عِنْدَ اللهِ مِنْ مُؤْمِنٍ يُعَمَّرُ فِي الْإِسْلَامِ ، يُكْثِرُ تَكْبِيرَهُ ، وَتَسْبِيحَهُ ، وَتَهْلِيلَهُ ، وَتَحْمِيدَهُ) رواه النسائي في السنن الكبرى – وذكره الألباني في صحيح الجامع .

22- عن عبدالله بن أبي أوفى قال : ( جاء رجُلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : إنِّي لا أُحسِنُ مِن القُرآنِ شيئًا فعلِّمْني شيئًا يُجزِئُني منه فقال : ( قُلْ : سُبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبَرُ ) قال : هذا لربِّي فما لي ؟ قال : قُلِ : ( اللَّهمَّ اغفِرْ لي وارحَمْني وارزُقْني وعافِني ) صحيح بن حبان

23- عن عبد الله بن مسعود عن النبي قال : ( لَقيتُ إبراهيمَ ليلةَ أُسْريَ بي فقالَ : يا محمَّدُ ، أقرئ أمَّتَكَ منِّي السَّلامَ وأخبِرْهُم أنَّ الجنَّةَ طيِّبةُ التُّربةِ عذبةُ الماءِ ، وأنَّها قيعانٌ ، وأنَّ غِراسَها سُبحانَ اللَّهِ والحمدُ للَّهِ ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أَكْبرُ) صحيح الترمذي (الألباني) .

24- عن عبد الله بن مسعود قال ( إنَّ اللهَ قسَّم بينكم أخلاقَكم كما قسَّم بينكم أرزاقَكم ، وإنَّ اللهَ يُعطي الدنيا من يُحبُّ ومن لا يُحبُّ ، ولا يُعطي الإيمانَ إلا مَن أحبَّ ، فمن ضنَّ بالمالِ أن ينفقَه ، وخاف العدوَّ أن يُجاهدَه ، وهاب الليلَ أن يكابدَه ، فلْيُكثِرْ من قولِ : سبحان اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إله إلا اللهُ ، والله أكبرُ ، فإنهن مُقدَّماتٌ مُجنِّباتٌ ومُعقِّباتٌ ، وهن الباقياتُ الصالحاتُ) رواه البخاري في الادب المفرد والطبراني .. وهو حديث موقف رواته ثقات .. لكنه في حكم المرفوع لأنه العلم بفضائل العبادات تحتاج إلى وحي .. ولا يقول به صحابي الا لو كان علمه من النبي .

25- عن عبد الله بن أبي أوفى قال (جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: إنِّي لا أستَطيعُ أن آخذَ منَ القرآنِ شيئًا فعلِّمني ما يُجزئُني منهُ، قالَ: قُل: سُبحانَ اللَّهِ، والحمدُ للَّهِ، ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبرُ، ولا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ العليِّ العظيمِ، قالَ: يا رسولَ اللَّهِ، هذا للَّهِ عزَّ وجلَّ فَما لي، قالَ: قُل: اللَّهمَّ ارحَمني وارزُقني وعافِني واهدِني، فلمَّا قامَ قالَ: هَكَذا بيدِهِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: أمَّا هذا فقد ملأَ يدَهُ منَ الخيرِ) صحيح أبي داوود .

- معنى (لا أستَطيعُ أن آخذَ منَ القرآنِ) : لا أستطيع أن أحفظ وأتعلم وأقرأ ..
- معنى (قال : هكذا بيده) : أي قبض على يده .. وكأنه أخذ غنيمة من رسول الله ..

26- عن أبي هريرة عن النبي قال (إِنَّ اللهَ اصْطَفَى مِنَ الكلامِ أربعًا : ( سُبحانَ اللهِ ، و الحمدُ للهِ ، ولا إلَهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ) . فمَنْ قال : ( سُبحانَ اللهِ ) ؛ كُتِبَ لهُ عِشْرُونَ حسنةً ، وحُطَّتْ عنهُ عِشْرُونَ سَيِّئَةً ، ومَنْ قال : ( اللهُ أكبرُ ) ؛ فمثلُ ذلكَ ، ومَنْ قال : ( لا إلَهَ إلَّا اللهُ ) ؛ فمثلُ ذلكَ ، ومَنْ قال : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) من قِبَلِ نفسِهِ ؛ كُتِبَتْ لهُ ثلاثُونَ حسنةً ، وحُطَّتْ عنهُ ثلاثُونَ سَيِّئَةً ) رواه أحمد والحاكم – وذكره الألباني في صحيح الترغيب ..

* قال الإمام الصنعاني رحمه الله في شرح الحديث السابق :
- (ومن قال الحمد لله رب العالمين) زيادة على الأربع ولذا قال (من قبل نفسه) أي من دون أن يبعثه عليها باعث أو يرشده إليها مرشد (كتبت له ثلاثون حسنة) كأن زيادة العشر لزيادة وصفه الرب تعالى، فدل على أن قول: "الحمد لله" فيه عشرون حسنة كقرائنه .
- (وحطت عنه ثلاثون خطيئة) هذا والظاهر أن هذا النوع من الجزاء لكل كلمة إنما هو مع إيضامها إلى الأخرى من قرائنها المذكورات فلو انفردت سبحان الله عنها ما كان لها إلا عشر حسنات كغيرها من الطاعات ويضاعف الله لمن يشاء ولعل إفراد جملة الحمد لله إشارة إلى أن ما ذكر من الأجر لهذه الكلمات ثابت ولو انفردت .
التنوير شرح الجامع الصغير ج3 ص269-270

* وقال الشيخ أحمد البنا الساعاتي رحمه الله في شرح المسند:
(عن نفسه) زيادة عن الأربع المتقدمة .. بدون سبب يحمله على ذلك ، لأن الحمد لا يقع غالبا إلا بعد سبب كأكل أو شرب أو حدوث نعمة فكأنه وقع في مقابلة ما أسدى إليه، فلما حمد الله لا في مقابلة شيء زاد في الثواب .. والله أعلم .
بلوغ الأماني ج14 ص220

****************

:: خامسا : أدلة وفضائل ذكر (لا حول ولا قوة إلا بالله ) ::

..:: س30: ما هي أدلة وفضائل " لا حول ولا قوة إلا بالله" ؟ ::..

أولا : من القرآن ..
- قال تعالى (مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ) الكهف39 ..
- قال تعالى (وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ) التوبة1187 ..
- قال تعالى (وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ) يونس22 ..

ثانيا : من الأحاديث ..
1- عن أبي موسى الأشعري عن النبي قال (أَلَا أَدُلُّكَ علَى كَلِمَةٍ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ، أَوْ قالَ: علَى كَنْزٍ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ ؟ فَقُلتُ: بَلَى، فَقالَ: لا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا باللَّهِ) صحيح مسلم

2- عن أبي هريرة عن النبي قال :( أَكْثِر مِن قولِ: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فإنَّها كَنزٌ مِن كَنزِ الجنَّةِ ) رواه الترمذي .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي .

3- عَنْ حَازِمِ بْنِ حَرْمَلَةَ قَالَ: (مَرَرْتُ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لِي: " يَا حَازِمُ أَكْثِرْ مِنْ قَوْلِ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَإِنَّهَا مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ ) رواه بن ماجه .. وقال الألباني صحيح لغيره .

4- عن أبي هريرة عن النبي قال (ألَا أدُلُّكَ على كلِمَةٍ مِنْ تحتِ العرشِ ، مِنْ كنزِ الجنةِ ؟ تقولُ : لا حولَ ولَا قوةَ إلَّا باللهِ ، فيقولُ اللهِ : أسلَمَ عبدي واسْتَسْلَمَ) رواه الحاكم .. وذكره الألباني في الصحيحة .. وصحيح الجامع .

5- عن أبي ذر الغفاري قال ( أوصاني خليلي بخصالٍ من الخيرِ : أوصاني أن لا أنظرَ إلى مَن هو فوقي ، وأن أنظرَ إلى مَن هو دوني ، وأوصاني بحُبِّ المساكينِ والدُّنُوِّ منهم ، وأوصاني أن أَصِلَ رَحِمى وإن أدبرتْ ، وأوصاني أن لا أخاف في الله لومةَ لائمٍ ، وأوصاني أن أقولَ الحقَّ وإن كان مُرًّا ، وأوصاني أن أُكثِرَ من ( لا حولَ ولا قُوَّةَ إلا بالله ) ، فإنها كنزٌ من كنوزِ الجنَّةِ) رواه الطبراني وبن حبان – وذكره الألباني في صحيح الترغيب .

6- عن عبد الله بن مسعود قال (كنتُ عندَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقلتُ لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تدري ما تفسيرُها قلتُ اللهُ ورسولُه أعلَمُ قال لا حولَ عن معصيةِ اللهِ إلَّا بعِصمةِ اللهِ ولا قوَّةَ على طاعةِ اللهِ إلَّا بعونِ اللهِ) رواه البزار .
- قال الهثمي : رَوَاهُ الْبَزَّارُ بِإِسْنَادَيْنِ: أَحَدُهُمَا مُنْقَطِعٌ، وَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خِرَاشٍ، وَالْغَالِبُ عَلَيْهِ الضَّعْفُ، وَالْآخَرُ مُتَّصِلٌ حَسَنٌ.

7- عن ابي سعيد الخدري عن النبي قال : (إذا أراد أحَدُكم أمرًا فلْيقُلِ : اللَّهمَّ إنِّي أستخيرُكَ بعِلْمِكَ وأستقدِرُكَ بقدرتِكَ وأسأَلُكَ مِن فضلِكَ العظيمِ فإنَّكَ تقدِرُ ولا أقدِرُ وتعلَمُ ولا أعلَمُ وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ اللَّهمَّ إنْ كان كذا وكذا - للأمرِ الَّذي يُريدُ - خيرًا لي في دِيني ومعيشتي وعاقبةِ أمري فاقدُرْه لي ويسِّرْه لي وأعِنِّي عليه وإنْ كان كذا وكذا - للأمرِ الَّذي يُريدُ - شرًّا لي في دِيني ومعيشتي وعاقبةِ أمري فاصرِفْه عنِّي ثمَّ اقدُرْ لي الخيرَ أينما كان .. لا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ) صحيح بن حبان ..

8- عن أنس بن مالك عن النبي قال :( إذا خرج الرجلُ من بيتِهِ فقال : بِسْمِ اللهِ، توكلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ . قال : يُقالُ حِينَئِذٍ : هُدِيتَ وكُفِيتَ ووُقِيتَ، فتَتَنَحَّى له الشياطينُ، فيقولُ شيطانٌ آخَرُ : كيف لك برجلٍ قد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ ؟) رواه ابو داوود .. وقال الأرنؤوط : حسن بشواهده .. وذكره الألباني في صحيح الجامع .

9- عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ قَالَ: ( دَخَلْنَا عَلَى مُعَاوِيَةَ فَنَادَى الْمُنَادِي بِالصَّلَاةِ، فَقَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ: " اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، ثُمَّ قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ: وَأَنَا أَشْهَدُ، ثُمَّ قَالَ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ: وَأَنَا أَشْهَدُ، ثُمَّ قَالَ: حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: هَكَذَا سَمِعْتُ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ") صحيح بن خزيمة .. وذكره الالباني في السلسلة الصحيحة .

10- عن عبدَ اللهِ بنَ الزُّبيرِ كان يقولُ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ: (لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ لا نعبُدُ إلَّا إيَّاه له المَنُّ وله النِّعمةُ وله الفضلُ والثَّناءُ الحسَنُ لا إلهَ إلَّا اللهُ مخلِصينَ له الدِّينَ ولو كرِه الكافرون ويقولُ: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ هؤلاءِ الكلماتِ دبُرَ كلِّ صلاةٍ) صحيح بن حبان .

**********************

:: سادسا : أدلة وفضائل ذكر  (سبحان الله وبحمد ...) ::


..:: س31: ما هي أدلة وفضائل " سبحان الله وبحمد ..." ؟ ::..

أولا : من القرآن ..
- يقول تعالى : (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ) غافر55 ..
- يقول تعالى : (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) ق39 ..
- يقول تعالى (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيراً) الفرقان58 ..
- يقول تعالى (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً) الإسراء44 ..

ثانيا : من الأحاديث ..
1- عن أبي هريرة عن النبي قال (كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ: سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ) صحيح البخاري .

2- عن أب ذر الغفاري عن النبي قال (أَلَا أُخْبِرُكَ بأَحَبِّ الكَلَامِ إلى اللهِ؟ قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بأَحَبِّ الكَلَامِ إلى اللهِ، فَقالَ: إنَّ أَحَبَّ الكَلَامِ إلى اللهِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ) صحيح مسلم .

3- عن أبي هريرة (مَن قال حينَ يُصبِحُ : سُبحانَ اللهِ العظيمِ وبحَمْدِه مِئةَ مرَّةٍ وإذا أمسى كذلكَ لَمْ يُوافِ أحَدٌ مِن الخلائقِ بمِثْلِ ما وافى) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط : اسناده قوي .

4- عن أبي هريرة عن النبي قال (سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ، حُطَّتْ خَطاياهُ، وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ) صحيح البخاري.

5- عن أبي هريرة عن النبي قال :  (مَن قالَ: حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، مِئَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَومَ القِيَامَةِ ، بأَفْضَلَ ممَّا جَاءَ به ، إِلَّا أَحَدٌ قالَ مِثْلَ ما قالَ، أَوْ زَادَ عليه) صحيح مسلم .

6- عن أبي هريرة عن النبي قال :   (مَن قالَ إذا أصبحَ مائةَ مرَّةٍ وإذا أمسى مائةَ مرَّةٍ سُبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ غُفِرَت ذُنوبهُ وإن كانَت أَكثرَ مِن زَبدِ البَحرِ) صحيح بن حبان والحاكم . وقال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ووافقه الذهبي في التلخيص.

7- وعن جابر بن عبد الله عن النبي قال (من قال سبحانَ اللهِ وبحمدهِ مائةَ مرةٍ غُفِرَتْ له ذنوبهُ وإن كانت مثلَ زبدِ البحرِ) رواه الترمذي .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي .

8- عن عبد الله بن عمرو عن النبي قال (إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ نُوحًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قَالَ لِابْنِهِ: إِنِّي قَاصٌّ عَلَيْكَ الْوَصِيَّةَ، آمُرُكَ بِاثْنَتَيْنِ، وَأَنْهَاكَ عَنِ اثْنَتَيْنِ: آمُرُكَ بِلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَإِنَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ وَالْأَرَضِينَ السَّبْعَ، لَوْ وُضِعْنَ فِي كِفَّةٍ وَوُضِعَتْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فِي كِفَّةٍ لَرَجَحَتْ بِهِنَّ، وَلَوْ أَنَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ وَالْأَرَضِينَ السَّبْعَ كُنَّ حَلْقَةً مُبْهَمَةً لَقَصَمَتْهُنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ، فَإِنَّهَا صَلَاةُ كُلِّ شَيْءٍ، وَبِهَا يُرْزَقُ كُلُّ شَيْءٍ، وَأَنْهَاكَ عَنِ الشِّرْكِ وَالْكِبْرِ) صحيح الأدب المفرد .

************************
:: سابعا : أدلة وفضائل ذكر ( لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له ..) ::

..:: س32: ما هي أدلة وفضائل " لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له ..." ؟ ::..

أولا : من القرآن ..
- يقول تعالى (وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ) البقرة163 ..
- يقول تعالى (وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللّهُ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) آل عمران189 ..
- يقول تعالى (وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) القصص70

ثانيا : من الأحاديث ..
1- عن أبي هريرة أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: (مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ ، كانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقابٍ ، وكُتِبَتْ له مِئَةُ حَسَنَةٍ ، ومُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ ، وكانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطانِ يَومَهُ ذلكَ حتَّى يُمْسِيَ ، ولَمْ يَأْتِ أحَدٌ بأَفْضَلَ ممَّا جاءَ به ، إلَّا أحَدٌ عَمِلَ أكْثَرَ مِن ذلكَ) صحيح البخاري وبن ماجه .

2- عن أبي هريرة عن النبي قال (مَن قالَ: لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له ، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ ، كَانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ ، وَكُتِبَتْ له مِئَةُ حَسَنَةٍ وَمُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ، وَكَانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطَانِ، يَومَهُ ذلكَ، حتَّى يُمْسِيَ وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ أَفْضَلَ ممَّا جَاءَ به إِلَّا أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِن ذلكَ .. وَمَن قالَ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ خَطَايَاهُ ولو كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ) صحيح مسلم .

3- عن جد عمرو بن شعيب عن النبي قال (من قال : ( لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ) .. مئتي مرةٍ في يومٍ ؛ لم يسبقْه أحدٌ كان قبلَه ، ولم يُدرِكْه أحَدٌ بعده ، إلا من عمِل بأفضلَ مِن عملِه) رواه النسائي في الكبرى .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب .

- معنى (مائتي مرة) : أي يقصد مائة صباحا ومائة مساءا .. والله أعلم .

******************************
:: الفصل التاسع ::
..:: ثانيا : أدلة وفضائل دعوات حزب الإستغفار ::..
*****************************
يتبع إن شاء الله تعالى
**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 30 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا .بانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  2. 41) أهل اليقظة بالله لايمسهم طائف عقاب من الله.
    42) أن القائمين بالليل في محراب مولاهم يُناجونه ويتوسلون إليه.... إنما هم في أمان الله من طائف السوء. بل وكل من يعمل بإخلاص إبتغاء مرضاة الله فهو يقظ بالله وفي حفظ الله من طائف الشيطان.
    43) من أستباح طائف الشيطان = عوقب بطائف الديان وحُرم من لُطف الرحمن.
    44) فلما أستمع أصحاب الجنة لطائف الشيطان في نفوسهم وعقدوا العزم على أتباع وسوسته في النفووس وهي كما قال تعالى :
    (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ).البقرة. = تعرضوا لطائف عقاب من الديان = (فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20) .القلم.

    45) لاتخضع للطائف الشيطاني حتى لاتُعاقب بالطائف الرباني.

    ردحذف
  3. 1) ماحكم الأستعانة بالجن الصالح بالعلاج ؟
    2) ماهو ( المس الوراثي ) ؟
    3) فين أقوى الساحر المخاوي ( عفاريت + مردة ) أو الروحاني الصالح ؟

    4) فين أقوى المارد أو العفريت ؟
    ...........................................

    ردحذف
    الردود
    1. 1- الإستعانة بصالح او صالح .. هو استعاذة بالعالم الاخر .. وهو امر محرم شرعا الا في موطن واحد فقط سمح لك به الشرع .. وهو إن تهت في الصحراء .. وهذه حالة الاضطرار .. !!
      2- هم مس يحدث بالانتقال لملازمة من هو مؤهل لهذا التواصل ويكون لديه خيال قوي وعاطفة قوية سواء خير او شر .. ويمكن للإنسان تقويمه والسيطرة عليه .. لو تجاهله وتعلق بمولاه بصدق .. او تحت اشراف رجل بحق .. وله في قلبه بصيرة ..!!
      3- المخاوي .. خدام .. الخدام حقير .. والحقير ذليل دنيا وآخرة .. فلا تبحث عنه ..!!
      4- لا تبحث عن ميت لتنشغل به أو تعتقد فيه .. وإنما ابحث عن الحي الذي لا يموت وسبح بحمده وتوكل عليه ..!!
      تحياتي لك

      حذف
  4. الاسكندريه - أسامة مرسى
    بدء ترميم عمارة رشدي الشهيرة بعمارة العفاريت شرق الإسكندرية حيث قام أحد المقاولين بشراءها من صاحبها الأصلي ويقوم الآن على إعادة ترميمها ودهانها من الخارج وينفض عنها آثار الزمن والغبار

    وقد نسجت العديد من القصص والأساطير حول تلك العمارة أنها تعج بالعفاريت والقوى الخارقة ويرجع تاريخ إنشاء العمارة لعام 1961 بناءاً على الترخيص رقم 1566 والذى ينص على إنشاء طابق أرضى و عشرة طوابق علوية إلا أنه تم تعديل هذا الترخيص بالقرار رقم 344 لسنة 1987 لإنشاء فندق سياحى به مركز تجارى و سوبر ماركت و كافتيريا و مكتب سياحى و مطعم و مركز مؤتمرات و قاعة أفراح ويذكر أن العمارة ما زالت تحت الإنشاء ولم يقطنها أحد سوى عامل وزوجته وأولاده و الذين يقومون جميعًا بإدارة الجراج بينما اكتفى صاحب العمارة بعمل حجرة له فى المدخل عبارة عن مكتب محاسبات .

    والعمارة من الخارج عبارة عن اربعة طوابق محاطة بسور حديدى مغلق وجميع البلكونات والشبابيك فى المبنى الغامض مغلقة ايضا المنزل من الخارج يبعث الرعب فى نفوس من يتأملة وتشعر من الوهلة الاولى انك امام شىء خارج عن المألوف

    وقد انتشرت العديد من الروايات اللي منطقية عن المبنى والحكايات عن أناس سكنوا بالمبنى وحدثت لهم حوادث خارقة للعادة إلا أن شئ من تلك القصص والروايات لم يوثق ولم تثبت حقيقته
    ولكن السؤال الآن هل سيكون ترميم العمارة ودهانها نهاية أسطورة عمارة العفاريت برشدي
    ................................................

    أحتمال أن المقاول = أستعان بروحاني قوي عشان يصرف عامر العمارة ويتفاهم معاه .............
    والرب أعلم

    ردحذف
  5. العفاريت لا يسكنوها .. مواطنون يحجزون وحدات في عمارة رشدي

    ردحذف
  6. اعلم رحمك الله أن الذكر له أنوار تنعكس على القلب لتزيل عنه صدأ الغفلة .. ويفتح مسامع القلب لخواطر الحق لتعينك في طريقك إلى الله ..

    - والإنعكاسات ما هي إلا تجليات من الله على العبد من فضل أسماءه وصفاته .. وتظهر في اشراق الصفات القلبية على العبد ..

    - وبقدر طهارة القلب بقدر ما تظهر في قلبك أرواح التأييد من صفات أهل الكمال كالرضا والاخلاص والمحبة واليقين ودوام التوبة والتوكل .. وغير ذلك ..

    - وهذه الإنعكاسات تظهر كلما ذكرت الله طالبا لله صدقا .. أي ابتغاء مرضاة الله ومحبته ...
    ......
    من خواطر وإرشادات الأستاذ خالد

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله في جهودكم استاذي العزيز خالد
    بس لدي سؤال عندي طفل مصاب بأذى روحاني من فتره وايقنت ذالك من خلال تأثره بالرقيه
    وأيضا عند الذهاب به إلى المستشفى لايوجد به أي شي عضوي مع العلم انه يستفيد بالرقيه فتره معينه ََويرجع
    نفس السابق حيث يمتنع عن الطعام والشراب..فهل لي بحزب معين اداوم بالقراءه عليه كمعين لي بأمر الله

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي الحبيب .. حتى لا يذهب عقلك إلى بعيد .. فلعل أصابه حسد من شخص ما وهذا يحدث ..
      ولكن قولك انه يستفيد من الرقية لفترة ثم يرجع .. (أمر يدعوني أن لا أفكر في الحسد !!)
      بل يذهب خاطري مباشرة .. لأنه يتأثر نفسيا بأحداث تحدث معه .. سواء في المدرسة أو المنزل !!
      والرقية تنفعه لأنها تهدأ من نفسيته .. وهذا أمر طبيعي .. خاصة وانه يشعر بحنانك عليه وانت تضع يدك عليه وترقيه .. !!

      - لكن هفترض معك وجود أذى روحاني (وإن كنت لا أظن) .. فسيكون غالبا نظرة حسد ولم يتم علاجها بطريقة صحيحة ..
      ولذلك أرشدك أن تذهب لقسم العلاجات وتستخدم ما في الموضوع رقم 11 وهو علاج الحسد والعين .. وتقرأ الايات والدعوات على ماء وتجعله يشرب منها يوميا .. وكلما اراد الشرب يشرب منها .. وتجدد له القراءة كل يوم .. أو قدر استطاعتك ..
      ولو ممكن تأخذ قدر كوب ماء من هذا الماء المقروء عليه وتمسح به وجهه ورأسه ورقبته .. مرة صباحا ومرة مساء ..
      وتستمر على ذلك أسبوعين .. وان شاء الله تجد خير ..
      الله يعافيك واهل بيتك من كل سوء .. ويرزقكم الشفاء من كل شقم .. آمين .
      حفظك الله
      تحياتي لك

      حذف
  8. إلى مولاي أشكو جرائتي العظيمة ... وأعمالي الرذيلة وأخلاقي الذميمة
    وذنبي واجترائي وزوري وافترائي ... وميلي في سلوكي عن الطرق القويمة
    ألا ياالله بنظرة من العين الرحيمة ... تداوي كل ما بي من أمراض سقيمة
    فيا ذا الجود جد لي بمؤمولي وقصدي ... وخذ بي في نهوضي الطريق المستقيمة
    وسدد لي وحقق مرادي وافتقدني ... وروح مهجتي بالعطيات الكريمة
    ويسر لي سبيل التقى واصلح فؤادي ... ونور باطني بالفيوضات العميمة
    وهب لي توبة منك خلصى واحي قلبي ... بروح الفضل ياذا العطا واشف سقيمه
    أنا العاصي أنا المذنب القاسي فكم قد ... نقضت العهد بل كم جرت من جريمة
    ولكني إذا ما ذكرت العفو منكم ... يطيب البال والعيش يصفو لي نعيمه
    فلي يارب في فضلك المبذول رجوى ... وفي رجواك كم قد لقينا من غنيمة
    على باب الكرم والعطايا قد وقفنا ... وحسن الظن في فضلكم أقوى عزيمة

    ردحذف
  9. الخميس
    الجمعة
    السبت

    أيام البيض = مليح فيها الصيام
    ونحن
    الآن بشعبان = شهر يستحب فيه الصيام
    .......

    إلى اللقاء

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      يامجد
      هو ايه معنى أيام البيض ؟

      المعنى =

      13 + 14 +15 من الشهر العربي
      = يكون القمر = بدر = مكتمل
      والليل = يكون فيه ضوء يستطيع الانسان الرؤية بالليل
      ..

      والرب أعلم

      حذف
  10. 42) الوصل مع الله ليس بكثرة الركعات ولابرؤية الأنوار وإنما بحضور القلب وأسقاط الأغيار.
    43) تحرر من سجن حجاب الجهل بالله إلى فضاء المعرفة بالله
    44) إن من أرتضى بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا = فقد كان حقا على الله أن يُرضيه. ومن رِضى الله على العبد أن يشعرك بمعيته لك ومن كانت معية الله له = فلاغالب له وسيكون قاهرا غير مقهور فكيف تُهتك أستار وأسرار من تعلق بمولاه. أفلا تعقلون ؟!!

    ردحذف
  11. صدقوني إنما هي ذنوبنا = التي تجعل ظهورنا مقسومة وصدورنا مكتومة وقلوبنا محجوبة وأرواحنا محبوسة.

    ردحذف
  12. جزاك الله خيرا الجزاء استاذي وشيخي خالد على الافاده

    ردحذف
  13. من اجمل ماقرأت����
    إذَا أردتَ أنْ تغيِّر مَا بكَ مِن الكُروبْ ، فغيِّر مَا أنتَ فِيه مِن الذُنوبْ ..")


    ابنُ الجَوزى -رَحمَه الله-

    ليس الخوف أن يحرمك الله وأنت تطيعه ..
    إنما الخوف أن يعطيك الله وأنت تعصيه !!

    قال تعالى :
    ( فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِه ِ فَتَحنا عَلَيهِم أَبوابَ كُلِّ شَيءٍ حَتّى إِذا فَرِحوا بِما أوتوا أَخَذناهُم بَغتَةً فَإِذا هُم مُبلِسونَ﴾

    ردحذف
  14. من عظمة اللغة العربية

    أَتَى = جاء من مكان قريب
    قَدِمَ = جاء من مكان بعيد
    أَقْبَلَ = جاء راغبا متحمسا
    حَضَرَ = جاء تلبية لدعوة
    زارَ = جاء بقصد التواصل والبر
    طَرَق = جاء ليلا
    غَشِي = جاء صدفة دون علم
    وافَى = جاء والتقى بالمقصود في الطريق
    وَرَدَ = جاء بقصد التزود بالماء
    وَفَدَ = جاء مع جماعة.

    بربكم أي لغة هذه .....

    اللهم علمنا لغة القرآن.
    #طابت اوقاتكم فخرا بلغة الضاد

    ردحذف
  15. قصة ..

    سألته بكم تـبـيـع البيض .؟
    فأجابها البائع العجوز :
    درهمين للبيضة الواحدة يا سيدتي .
    فقالت له :
    آخذ 6 بيضات ب 10 دراهم أو أرحل .
    فأجابها البائع العجوز :
    تعالي خذيها كما أردت عسى الله أن يفرج عنا ..
    وتكون استفتاحية خير لاني لم استفتح لحد الان .
    فأخذتها ورحلت وهي تشعر بالنصر ...

    ركبت سيارتها الفارهة ..
    وانطلقت ﻻصطحاب صديقتها إلى احد المطاعم ..
    جلست هي وصديقتها وطلبت ما طاب لها ..
    ومن ثم تناولت القليل وتركت الكثير ...
    وفق ما تقتضيه قواعد الـبـرسـتـيـج ..
    وبعدها ذهبت لدفع الحساب .
    وكانت الفاتورة بقيمة 130 درهماً ..
    فأعطته 150 وقالت لصاحب المطعم :
    الباقي لكم .!!!

    قد تبدو القصة عادية لصاحب المطعم ..
    ولكنها مؤلمة كـثـيـراً لبائع البيض .!!!

    الـخـلاصـة هـي :
    لـمـاذا دائـمـا نـسـتـقـوي ؛؛
    عـلـى الـمـسـاكـيـن و الـفـقـراء عندما نشتري منهم ؟
    ونكون كرماء مع من لا يحتاجون كرمنا ...!!!

    في الجانب المضيء :

    كل ماجاءني طفل فقير ..
    يبيع شيئاً بسيطاً ..
    أتذكر تغريدة لابن أحد الأغنياء يقول فيها :

    بعد الصلاة ..
    كان أبي يشتري من بضائع البسطات بأغلى الأثمان ..
    رغم أنه لا يحتاجها .. ويزايد عليها ..
    فكنت أسخط من هذا التصرف ..
    وعبرت له عن انزعاجي ..
    إلى أن قال لي أبي :

    هي صدقة مغلفة بالعـزّة ..
    ياولدي !!

    قارنوا بين القصتين ..
    بين تربية النفاق الاجتماعي ..
    وتربية البصيرة النافذة !!

    أنار اللــــــه بصائرنا بما يحب ويرضى ..

    للعبرة فقط ..

    ردحذف
  16. ثلاثة أشياء وصفها الله بالجمال
    " صبر جميل ، هجر جميل ، صفح جميل "
    فأصبر بلا شكوى وأهجر بلا أذى وأصفح بلا عتاب ❤

    ردحذف
  17. قال أحد الصالحين

    أثر اللسان في الفتنة كأثر السيف
    كما إن أثره في الاصلاح والتوفيق أثر البلسم في الدواء

    يعني =
    احفظ لسانك من فضول الكلام
    احفظ لسانك من الخوض في الباطل
    احفظ لسانك من الخوض في الفتن
    احفظ لسانك من المراء والجدال
    احفظ لسانك من الخصومة
    احفظ لسانك من الفحش والسب
    احفظ لسانك من بذاءة اللسان
    احفظ لسانك من اللعن
    احفظ لسانك من السخرية والاستهزاء
    احفظ لسانك من الوعد الكاذب
    احفظ لسانك من الكذب في القول
    احفظ لسانك من الغيبه
    احفظ لسانك من النميمه


    فليكن شعارنا كما قال المصطفى
    قل خيرا او اصمت

    شعارنا لانقول إلا خير
    او نصمت نسلم
    منقول

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة آلله وبركاته اقول هذا الكلام والله على ما اقول شهيد كلما ذهبت البحث عن تفسير لأى شىء من أمور انشغل بها عقلى فما وجدت أفضل من هذه المدونه اريح بها نفسى استاذى وفقك الله واعزك وجعلها العمل والعلم النافع لك وأرجو الإذن بالتواصل مع سيادتكم ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أكرمك الله ورضي عنك أخي الفاضل محمد .. وجزاك الله خيرا على أدبك وكلامك الطيب ..
      والتواصل مسموح أخي الحبيب في أي وقت .. سواء هنا على المدونة فنسعد بتواجدك معنا ومشاركتك لنا ..
      أو على برنامج الهانج أوت .. لو تسأل في مسألة شخصية
      تحياتي لك

      حذف
  19. غير معرف18/4/19 4:52 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل :
      ساعدناك قدر استطاعتنا مرارا وتكرارا ..
      فارجع لما ذكرناه لك كثيرا .. ولكنك تسمع نفسك فقط ..
      وبناءا عليه :

      وقلنا لك أيضا على طرق مساعدة كثيرة ..
      وقلنا انتبه لقوله تعالى .. وذكرنا لك هاتين الايتين :

      واعلم ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ }الرعد11
      واعلم ان ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30

      عموما أخي الكريم .. هذا كان أقصي علمنا معك .. وليس عندنا مزيد من المعرفة حتى نفيدك به ..
      فاسأل غيرنا .. وفوق كل ذي علم عليم ..

      - نصيحة أخيرة .. كن صادقا مع نفسك .. وواجه نفسك .. حتى تستطيع أن تساعد نفسك ..

      تحياتي لك

      حذف
  20. غير معرف20/4/19 7:19 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لاتقنطو من رحمه الله واكبر دليل على محو الذنوب والخطايا للذي تدارك وبادر ومحى هو

    جهازك الذي بين يديك انضر عندما تخطأ او تكتب كلام تسقط منك الحروف سهوا ...بسارع تحذفها او تصححها وتعاود فتنزلها لتكون باتم.الصور ...ك...ذ..ل.ك...جعل لك الاستغفار والتوبه والذكر والتذكر ...فهو مراجعه لك لكي تعاود فتطبع وتحذف وتنزل اعمالك في كتابك باجمل صوره واكمل تنزيل


    نساله الثبات والسداد وحسن الرشاد ومسك الختام


    تحياتي لكم 🌸🌷💐

    ردحذف
    الردود
    1. كلام جميل يا نسيم 👍

      طيب الله خاطرك و استجاب لك .. آمين

      تحياتي لك 🌹💙

      حذف
  21. جزاك الله خيرا...⚘⚘⚘

    ردحذف
  22. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل خالد
    **********************

    قال أنس رضي الله عنه:
    جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله علمني خيرا،
    فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيده فقال : قل : (سبحان الله ، والحمد لله ،ولا اله الا الله والله اكبر
    قال : فعقد اﻷعرابي على يده ، ومضى ، فتفكر ثم رجع.
    فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: تفكر البائس فجاء.
    - فقال يا رسول الله: سبحان الله و الحمد لله و لا اله إلا الله والله اكبر هذا لله، فمالي ؟
    - فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: يا أعرابي:
    إذا قلت :سبحان الله، قال الله : صدقت
    وإذا قلت: الحمد لله، قال الله : صدقت.
    وإذا قلت: لا اله الا الله، قال الله : صدقت.
    وإذا قلت: الله أكبر، قال الله : صدقت.
    وإذا قلت :اللهم اغفر لي، قال الله : فعلت.
    وإذا قلت: اللهم ارحمني، قال الله : فعلت.
    وإذا قلت: اللهم ارزقني، قال الله :قد فعلت
    قال فعقد الأعرابي على سبع في يده ، ثم ولى.
    رواه البيهقي في شعب الايمان وقال الألباني حسن لغيره.

    ***********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف