الروحانيات فى الإسلام: ج7: رسالة خطف الجن للإنسان بين الحقيقة والخرافة والبُطلان - هل يمكن للجن أن يخفوا إنسان فلا نستطيع رؤيته - هل يمكن للجن أن يخطف روح الإنسان كما يرى البعض أن الجن خطفه وانتقل وعاش معهم وتكلم معهم وما شابه ذلك - ما هي طريقة غيبوبة الجن أو خطف الجن التي يفعلها السحرة وما هو علاج ذلك.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 3 يناير 2023

Textual description of firstImageUrl

ج7: رسالة خطف الجن للإنسان بين الحقيقة والخرافة والبُطلان - هل يمكن للجن أن يخفوا إنسان فلا نستطيع رؤيته - هل يمكن للجن أن يخطف روح الإنسان كما يرى البعض أن الجن خطفه وانتقل وعاش معهم وتكلم معهم وما شابه ذلك - ما هي طريقة غيبوبة الجن أو خطف الجن التي يفعلها السحرة وما هو علاج ذلك.

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

خطف الجن للإنسان

بين الحقيقة والخرافة والبُطلان

(الفصل السابع)

#- فهرس:
:: الفصل السابع :: عن مسألة خطف الجن لروح الإنسان وإصابته بغيبوبة - وعن مسألة إمكانية إخفاء الجن لإنسان ::
1- س15: هل يمكن للجن أن يخفوا إنسان فلا نستطيع رؤيته ؟
2- س16: هل يمكن للجن أن يخطف روح الإنسان كما يرى البعض أن الجن خطفه وانتقل وعاش معهم وتكلم معهم وما شابه ذلك ؟
3- س17: ما هي طريقة غيبوبة الجن أو خطف الجن التي يفعلها السحرة وما هو علاج ذلك ؟
********************
:: الفصل السابع ::
:: عن مسألة خطف الجن لروح الإنسان واصابته بغيبوبة - وعن مسألة إمكانية إخفاء الجن لإنسان ::
************************
..:: س15: هل يمكن للجن أن يخفوا إنسان فلا نستطيع رؤيته ؟ ::..
 
- قد يخطر على بالك سؤال بعد قراءة إجابة السؤال السابق رقم (14) .. فتقول: إذا كان الجن يمكن أن يخفي وجه شخص من أولياؤه ليخفيه في لحظة ما عند حدوث موقف معين .. فهل يمكن أن يخفيه كليا ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- اخفاء الوجه يكون مثل قناع مؤقت يتم وضعه على ظاهر وجه الساحر .. لأن إن حدث فهو يحدث مع بعض السحرة .. ويندرج تحت باب سحر التخييل أو سحر العيون ..
- مع الملاحظة والإنتباه لشيء مهم .. وهو أنه ليس كل سحر ينجح مع جماعة الروحانيين ..!!
 
2- إما عن مقدرة الجن على أن يخفي خادمة من الإنس عن أعين الناس .. فهذا لا يمكن .. لأن حتى بعض عالم الجن أنفسهم من لهم المقدرة على التشكل بهيئات معينة للعين .. فحينما يخفي نفسه في عالم المادة كحالة مؤقته كما حدث مع أبو هريرة ومعاذ بن جبل .. فهو يكون له وجه (أي طريقة) يمكن رؤيته من خلالها سواء من خلال ضوء النار أو من خلال استظهاره بعزيمة .. وهذا قد شرحناه تفصيليا في آخر رسالة (رسالة الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان) عند السؤال رقم (83) .. حينما شرحنا مفهوم الإستظهار الروحاني كيف يحدث .. وذكرنا الفرق بين مفهوم الإستظهار الروحاني والإستحضار الروحاني.
 
*******************
 
..:: س16: هل يمكن للجن أن يخطف روح الإنسان كما يرى البعض أن الجن خطفه وانتقل وعاش معهم وتكلم معهم وما شابه ذلك ؟ ::..
 
- من الأمور السخيفة التي تجدها منتشرة على اليوتيوب .. مسألة أن الجن ممكن أن يخطف روحك ويحبسك في عالمه ..!!
 
- والمشكلة أني وجدت بعض الناس يدير حوار مع جني .. والجني يخبره أنهم يخطفون أرواح الناس ويجعلونهم محبوسين في عالمهم .. حتى أن الناس يتم دفنهم وهم يظنون أنهم ماتوا .. ولكنهم لم يموتوا لأن أرواحهم مخطوفة ...!! 
 
- ثم يقول الشيخ مؤكدا على كلام الجن .. أن الشيخ معه حالة قد حدث معها ذلك وظن أهلها أنها ماتت وكانوا سيدفنوها بعد أن غسلوها وأحضروا لها الكفن .. في حين هي حيه ..!! ولولا أن أم الرجل الجني الذي خطف روح المرأة .. قد تدخلت في المسألة وطلبت من ابنها أن يرجع روح المرأه لجسمها .. لكانت هذه المرأة الآن قد تم دفنها الآن ولكن روحها في عالم الجن ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لو كان المتكلم مجنون يبقى المستمع عاقل .. أو لو كان المتحدث جن يبقى المستمع بني آدم عاقل .. مش كده ولا إيه ؟ ليه بقولك كده ؟
1- لأنه هل يوجد إنسان يتم سلب الروح منه ويقال عنه خطفه الجن ؟ لا .. لأن الجن لا قدرة لهم على خطف روح أحد .. لأنه من يخطف أرواح يستطيع أن يسلب أرواح .. والجن لا قدرة له على ذلك وإنما هذا من اختصاص طائفة معينة من الملائكة فقط وهم الموكلون بسحب روح الإنسان منه ..!! 
 
2- لو للجن هذه الإمكانية .. فلماذا لم يخطف أرواح الإنسان منذ قديم الازل ؟!!
 
3- بل وأسهل من ذلك .. في حالة المنام ويكون الإنسان في أضعف ما يكون .. لماذا لا يتدخل الجن بخطف روح الإنسان بدلا من التأثير عليه فقط بالخيالات الفاسدة ؟!!
 
4- أما عن الحالة أي المرأة التي أتى بها المعالج لتتكلم بأنها ماتت وغسلوها وكادوا أن يكفنوها ويدفنوها .. ثم تركها الجني لتعود إلى جسمها .. فإليك ما لاحظته أخي الحبيب .. أنها امرأة من البدو من الذين لا يأتون بأطباء وإنما يأخذون الأمور على ظاهرها بأنها طالما لا تتحرك منذ يومين فهي قد ماتت ..!! وكأنه لا يوجد في عقلهم فكرة الغيبوبة ..!!
- ما أريد أن أوضحه لك .. أن الذي حكم على المرأة بالموت هم أهلها وليس الطبيب ..!!
- وهذا نوعا من الغباء في المعاملات الإنسانية .. إذ كيف لا يأخذون بالأسباب ويكتفون بما يحسبونه ..؟!!  
 
5- أما عن كونها هذه المرأة ترى نفسها في عالم الجن وأن فلان الجني يقيم حفلة زواج ليرتبط بها .. وذلك حينما يحدث لها صرع أو إغماء .. فلو سألنا غالب المصابين روحانيا فستجدهم يحكون لك نفس المشاهدات مع عالم الجن اختلاف كل حالة بما تشاهد .. فهل المشاهدة عند هؤلاء دليل على سلب الروح ؟!! فعلى هذا كل نائم يشاهد مشاهدات فهو مسلوب الروح من الجن ..!! وهذا كلام لا يقول به عاقل أبدا ..!! 
 
6- من المعلوم أن خروج الروح إنما هو خروج واحد .. يوم أن تعود إلى خالقها ولا عودة للحياة بعد ذلك لأنه انتهاء أجل .. فكيف يقال حينئذ أن الجن يأخذ الروح ويرجعها .. وأن ناس كثيرة تم دفنها وأرواحها عند الجن ؟!!
- أي مؤمن عاقل يقول بذلك أو يصدق ذلك ؟!!
- فعلى هذا المنطق .. كما أن للجن سحب الأرواح .. فالجن يستطيع أن يزرع هذه الأرواح مرة أخرى في أجساد آخرين ..!! بل ويستطيعون تغيير الأرواح من الأجساد كيفما يحلو لهم ؟!! وعلى هذا المنطق فالجن متصرف في عالم الأرواح الإنسية .. وهذا كلام كفار وليس كلام مؤمنين ..!!
 
- وحينئذ نقول: لماذا لا يجعلون أروحهم في أجسادنا ويعيشون بها حينئذ ويتحكمون فينا بأشكال مادية ؟!! ولو صدقنا إمكانية حدوث هذا فهذا معناه الشك في كل شيء موجود لأنه حينئذ يكون الأنبياء ليسوا أنبياء وأبويك ليسا أبويك وأخوتك ليسوا اخوتك وأصحابك ليسوا أصحابك .. لاحتمالية أن تكون أرواحهم أرواح شياطين .. وهكذا يستمر فيلم ومسلسل الشيطان المتنقل في الأجساد .. والذي لا وجود له أصلا إلا في الأفلام الأجنبي .. وكأن الجن كائن طفيلي ..!!
 
- ولا يخفى على عاقل .. أنه لا يمكن استبدال أرواح لأن كل جسم رهين بروحه المهيمنة عليه والمسببة له الحياة والتي بسلبها يتم انتهاء الأجل ... لأنه باجتماع الروح مع الجسد تظهر حقيقة النفس الإنساني التي يظهر منها العقل الذي عليه الثواب والعقاب .. ولذلك كل نفس بما كسبت رهينة .. فلا فراق بين الجسد والروح إلا بالموت الذي هو انتهاء الأجل فقط .
 
********************
..:: س17: ما هي طريقة غيبوبة الجن أو خطف الجن التي يفعلها السحرة وما هو علاج ذلك ؟ ::..
 
- من الأمور الحقيقية فعلا .. هو السحر .. ومن أنواع السحر نوع يسمى خطف الجن .. وهو يتعلق بأمرين:
- الأول: هو خطف قوي الإدراك .. بحيث يجعلك في غيبوبة دائمة أو مؤقتة .. وذلك حسب تأثير قوة السحر.. وقد يصاحب ذلك خيال مرئي في عقلك أثناء الغيبوبة وقد لا يصاحبه أي خيال ..
 
- وأحيانا يصاب الإنسان بحالة غيبوبة مؤقتة ولفترة ويعود مرة أخرى .. أو قد تطول الغيبوبة لأجل لا يعلمه إلا الله .. وهذا قد يحدث بسبب عضوي .. وقد يحدث بسبب روحاني .. والسبب الروحاني يكون نتيجة فعلا من السحر بتسليط شيطان ليفسد قوى الإنسان في المخ والتي تسبب له غيبوبة .
 
- الثاني: هو خطف قوى العقل لشخص ما .. وليس المقصود هو سرقة المخ من الرأس .. لا .. وإنما المقصود هو بخطف قوى العقل من المخ .. فيصاب الإنسان بحالة من حالات الخَرَف أو الجنون .. أو ما شابه ذلك ..
 
#- وهذه العملية تندرج من ضمن أعمال سحر النفوس التي تعتمد على نفسية الساحر أكثر من العزيمة الروحانية .. وفيها يحتاج إلى أثر من الإنسان الذي يتم عمل السحر له وهذا الأثر يكون مثل " منديل أو ملابس داخلية أو شعر أو فوطة صحية لو كانت امرأة"..
 
- ويتم ذلك من خلال حساب قوي الإنسان بطريقة معينة يعلمها السحرة .. من خلال وضع قيم معينة لحروف اسمه واسم أمه مع حروف اسم العقل وطباع الإنسان .. ويتم وضع ترتيب معين بخصم حروف اسم العقل وما يفسد عليه قواه الجسدية .. ثم يربط ذلك بعزيمة شيطانية لتنفيذ مطلبه الذي يطلبه ..
 
#- ومما خطر في بالي آيات لعلاج حالة خطف الجن أو غيبوبة الجن .. والحمد لله لها كرامة بإذن الله .. وبالنسبة للمرأة (فقريب منها يقرأ عليها إلا إن تعذر ذلك) .. واتبع الآتي:
- أمسك قدمي الشخص المغمى عليه أو أمسك يده اليمنى أو ضع يدك على صدره أو ضع يدك على مؤخرة رأسه .. واقرأ الآتي:
1- (إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ) الطارق8 .. (15 مرة أو أكثر).
2- (وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ) يس33 .. (50 مرة أو أكثر).
3- (قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ) يس79 .. (37 مرة أو أكثر) ..
4- (فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ) القصص13.. (65 مرة أو أكثر).
5- (فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ) طه45.. (30 مرة أو أكثر).
- وبقدر اليقين يأتي المدد .. وإن صدقت النوايا مُنِحت العطايا .
 
#- ملاحظات على ما سبق:
1- وقد يحتاج الأمر لأيام ومداومة .. ولكن في أول مرة ستقرأ (ولو كان الموضوع روحاني) ستجد إشارات تحدث للجسم كاهتزاز أو كأن الجسم ينتفض .. وحينئذ تعلق بمولاك واطلب منه التأييد وأن يرزقك بركة ما تتلوه من كلامه ..
 
2- علما بأنه لا مانع أن يتم استخدام مثل هذه الآيات لمن دخل في غيبوبة لأي سبب من الأسباب .. نتيجة حادثة مثلا .. فكلام الله فيه من الكرامة والبركة ما يدهش به العقول والقلوب .. وحسبك قوله تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) الإسراء82.
 
3- ومن استخدام هذه الآيات يمكن في حالة الحسد .. الذي ترتب عليه ضرر في الجسم .. أو ترتب عليه ذهاب خاصية معينة كانت معك مثل خاصية الحفظ أو عزيمة العمل والعبادة .. وما شابه ذلك ..
- حينئذ اتخذ هذه الآيات وردا لك تقرأها بصوت مسموع .. ومرة أخرى تقرأها على يديك وامسح بهما على جسمك .. وأبشر بكل الخير لك .. وادعو لأمة النبي صلى الله عليه وسلم بالغفران والرحمة والعفو بظهر الغيب .. كرامة لما سيحدث لك.
 
4- وإيااااااك ثم إياااااااك ثم إياااااااك .. وانتبه واحذر .. من أن يتلاعب الشيطان بك ويزين لك في عقلك ويقول لك اقرأ هذه الآيات لاسترجاع ما تصفه بأنها روحانياتك أو روحانياتك التي يوهمك بأنها قد سُرقت منك .. فاحذر ثم احذر .. وإلا سينقلب حالك لأسوأ حال جزاء لك لأنك تكون قد استخدمت كلام الله طلبا في الإستمتاع الروحاني الذي هو محرم عليك فعله .. وطالما استخدمت كلام الله في طلب الحرام فتحمل عواقب فعلك ..
 
5- وتبقى أن أقول لك سبب الأعداد المذكورة بجوار كل آية .. إنما هو على عدد حروف كل آية .. فالعدد تبركا من عدد حروف الآية .. وليس لسرا في العدد .. وإنما تبركا من عدد الحروف في الآية التي نلفظها .. وعن نفسي أحب ذلك ..

- وإذا وجدت قلبك تعلق بآية منهم وأردت أن تزيد منها في العدد .. فزد منها كما تحب بلا عدد محدد .. فلعل الله جعلها مددا لك إلى الذي تتلو عليه وترغب في حدوث الشفاء له .. ولعل فيها الكرامة بالشفاء له .. والله أعلم .
 
************************
يتبع إن شاء الله تعالى

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 19 تعليقًا:

  1. اللهم عافنا جميعا مما ابتليت به عبادك
    وعلق قلوبنا بك حتى لا نرى غيرك

    وزادك الله نورا فوق نور استاذنا الفاضل
    فلم تبخل علينا بمعونة ولا علم لا في شاردة ولا واردة
    ربي يقر عين حبيبه صلى الله عليه وسلم بك ..امين امين امين

    ردحذف
    الردود
    1. استاذنا الفاضل
      هل يمكن استخدام الآية التالية في المساعدة في حالة غيبوبة الجن ؟ بناء على ما جاء عن عبد الله بن مسعود : أنه قرأ في أذُنِ مُبتلًى فأفاق، فقال له رسول الله ﷺ: ما قرأتَ في أذُنِه؟ قال: قرأتُ {أفَحَسِبْتُمْ أنَّما خَلَقْناكُمْ عَبَثًا} حتى فرغ من السورة، فقال رسول الله ﷺ: والذي نفسي بيده لو أن رجلًا مُوقِنًا قرأ بها على جبلٍ لزال .

      هذا .. وقرات ايضا عن نفس الآية : [عن إبراهيم التيمي:] وجَّهَنا ﷺ في سَريةٍ، فأمرَنا أن نقرأَ إذا أمسَينا وإذا أصبَحنا: أفَحَسِبْتُمْ أنَّما خَلَقْناكُمْ عَبَثًا.. الآيةَ، فقرَأنا، فغنِمْنا وسلِمْنا .

      مع العلم اني لم اتحقق من صحة الاحاديث ؛ فأنتم اهل الاختصاص .. جزاك الله عنا خيرا .. فلو فيه عليها اي ملاحظات .. نحب ان نزداد منكم علما .. امدك الله بمدده



      حذف
    2. #- تحقيق الروايات في قوله تعالى: (أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا):
      أولا: أما عن حديث بن مسعود .. والقصة التي حدثت في وجود النبي :
      - فهو جاء عن طريقين ..

      1- الطريق الأول: وهو عن "سلام بن رزين" ..
      --------------------------------
      - وهو متهم عند علماء الحديث .. ويصفون روايته بالكذب كما قال الإمام أحمد ويصفونها بالبطلان كما قال الإمام الذهبي .. ورواية "سلام بن رزين" رواها العقيلي في الضعفاء.

      2- الطريق الثاني: وهو عن "عبد الله بن لهيعه" .. وله روايتين:
      --------------------------------
      أ- الرواية الأولى عن "بن لهيعة"
      - وهي رواية ضعيفة .. وهي ما رواها ابو يعلى والطبراني في الدعاء وابن السني وأبو نعيم في الحلية.
      - وفي الرواية يوجد علتين ..
      - وهما تدليس (الوليد بن مسلم) ..
      - وضعف "بن لهيعة" لأنه لم يرويها عنه أحد العبادلة الذين أخذوا عنه الحديث قبل أن يتغير حفظه بسبب حرق كتبه ..

      #- ولكن في الرواية التالية .. سنجد أحد العبادلة قد روى عن "بن لهيعة" هذه الرواية ..

      ب- الرواية الثانية "عن بن لهيعة":
      - وهي رواية "أحسبها صحيحة" .. وهي ما رواه أبو حاتم "عند عبد الله بن وهب عن بن لهيعة" ..

      - وقال الإمام بن حجر: أخرجه ابن أبي حاتم في التفسير من طريق ابن وهب .. ورواية ابن وهب عن ابن لهيعة من جيد حديث ابن لهيعة، فإن سماعه منه قديم. (نتائج الأفكار ج4 ص155).

      - ورواية أبو حاتم هكذا:
      - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ نَصْرٍ الْخَوْلانِيُّ، ثنا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ ابْنِ هُبَيْرَةَ، عَنْ حَنَشِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ: (أَنَّ رَجُلا مُصَابًا مُرَّ بِهِ عَلَى ابْنِ مَسْعُودٍ، فَقَرَأَ فِي أُذُنِهِ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ حَتَّى خَتَمَ السُّورَةَ فَبَرَأَ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بِمَاذَا قَرَأْتَ فِي أُذُنِهِ؟ فَأَخْبَرَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ رَجُلا مُوقِنًا قَرَأَهَا عَلَى جَبَلٍ لَزَالَ) رواه أبو حاتم في تفسيره .. وكذلك رواه الطبراني في الدعوات الكبير.

      #- والبعض ظن كما الشيخ الألباني وغيره .. بأن الرواية مرسلة لوجود انقطاع بين (حنش بن عبد الله) وبين (بن مسعود) .. ولكن هذا كلام غير منضبط ..

      #- وإليك هذه الفائدة الرائعة التي ذكرها صاحب كتاب (عجالة الراغب):

      #- قال الشيخ أبو أسامة - سليم بن عيد الهلالي - : وأعله بعضهم بالانقطاع بين حنش الصنعاني وعبد الله بن مسعود، وليس هذا بشيء، فقد ذكر الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (3/ 57) أنه يروي عن ابن مسعود، ومن قبله الإمام الدارقطني في "الأفراد" (ق 207/أ) ولم يوصف حنش بتدليس ولا إرسال.

      -# ثم قال "أبو أسامة":
      - تنبيه: سبق لي وأن ضعفت هذا الحديث في تعليقي على "الأذكار" للإمام النووي (1/ 356 - 357) وقد تبين لي بعد هذا التحقيق أنه حسن. (عُجالةُ الرّاغِب المُتَمَنِّي في تخريج كِتابِ «عَمَلِ اليَوم وَالليلة» لابن السُّنِّي - ج2 ص417 حديث رقم 622 - وقال عنه (إسناد ضعيف وحديث حسن) .. يقصد الأسناد الذي رواها بن السني وقام بتحقيقه .. ولكن هناك طرق أخرى للحديث هو ذكرها تبين حسن الرواية من خلال بعض طرق "بن لهيعة" مثل رواية أبو حاتم).

      #- قلت (خالد صاحب المدونة) .. خلاصة القول في الرواية:
      - هي رواية حسنة إن شاء الله .. بالسند الذي رواه أبو حاتم والطبراني في الدعوات الكبير .. طالما لا يوجد انقطاع بين (حنش بن عبيد الله) وبين (بن مسعود) .. كما ظهر ذلك من خلال الفائدة السابقة التي ذكرها الشيخ أبو أسامة .. والله أعلم .

      - ملحوظة:
      1- قال بتحسين حديث بن لهيعة بعضا من العلماء .. منهم (السيوطي في اللآلىء المصنوعة (1/225) - والهيثمي في الهيثمي في المجمع (5/ 115) - وبن عراق في تنزيه الشريعة (1/ 294)) ..
      - وإن كان تحسين الهيثمي وبن عراق من خلال رواية بن لهيعة الضعيفه .. وتحسين السيوطي لمجموع الروايات عن بن لهيعة ..

      2- كنت (خالد) سابقا أقول بتضعيف هذه الرواية اتباعا للشيخ الألباني في تحقيقه .. ولكن تراجعت عن ذلك مع الفائدة التي ذكرها الشيخ أبو أسامه أكرمه الله ....

      #########################
      يتبع .......................

      حذف
    3. #- تابع تحقيق بعض الروايات في قوله تعالى: (أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا):

      #- الرواية الثانية: عن "ما رواه مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ، عَنْ أَبِيهِ ...":

      #- وجاء فيها: عن محمَّد بن إبراهيم التيمي عن أبيه قال: (وجَّهنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ في سريَّةٍ ؛ فأمرنا أن نقرأ إذا أمسينا وإذا أصبحنا: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا} الآية [المؤمنون: 115] .. فقرأنا فغنمنا وسلمنا) رواه أبو نعيم في معرفة الصحابة .. وهي رواية في سندها ضعف .

      #- قال الشيخ أبو أسامة الهلالي:
      -------------------------------
      - "قال الحافظ: "هذا حديث غريب، ورجاله موثقون، لكن إبراهيم- وابن الحارث بن خالد- كان أبوه من مهاجري الحبشة، وولد هو له بها، ومات النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو صغير؛ فيشكل قوله: بعثنا، وقد أجاب عنه أبو نعيم بأن المراد بقوله: عن أبيه جده، وإطلاق الأب على الجد شائع، وعلى هذا فيكون منقطعًا؛ لأن محمَّد بن إبراهيم لم يدرك جده" أ. هـ.

      - قلت "أبو أسامة": وهو كما قال، ويزيد بن يوسف وخالد بن نزار فيهما ضعف؛ فقول السيوطي في "الدر المنثور" (6/ 122): "بسند حسن" غير حسن، والله أعلم. (عُجالةُ الرّاغِب المُتَمَنِّي في تخريج كِتابِ «عَمَلِ اليَوم وَالليلة» لابن السُّنِّي - ج1 ص128 حديث رقم 78 - وقال عنه (إسناد ضعيف).

      #- والله أعلم في كل ما سبق.
      ######################
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. وبخصوص سؤالك: عن إمكانية استخدام هذه الآية لمسألة العلاجات مثل غيبوبة الجن ..
      - فممكن طبعا .. سواء صح الحديث أم لم يصح .. لكن الآية أظنها تنفع في ذلك .. إن شاء الله تعالى
      - والله أعلم
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. اكرمك الله استاذنا الفاضل
      وأمدك بالصحة والعافية في كل وقت وحين
      بحق النبي الأمي الأمين .. آمين يارب العالمين

      حذف
  2. نسأل الله السلامه والعفو والعافيه في الدين والدنيا والاخره ..
    زادكم الله نورا على نور ..وامدكم الله بسر القبول ..
    الامر الذي لفت انتباهي أن الأمر عندما نقرأه او نسمعه في اي مكان يوصف بطريقه مهوله وبكلمات لا يفهم معنا لها ...وكأنهم يصفوا الامر بطريقه مفزعه ...لاكن انت استاذي تصف الداءبكل تبسيط وتصف العلاج بكل واقعيه وبدون تعقيد ...جزاكم الله خيرا .....

    ردحذف
    الردود
    1. نورت المدونة يا نور ⚘️
      وفقك الله واسعدك دنيا واخرة
      امين امين امين

      حذف
    2. ربي يحفظك ويسعدك ويرضى عنك رضوانه الاكبر ...
      اللهم اميين يا رب العالمين

      حذف
  3. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب الغالي

    اللهم إغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات
    الأحياء منهم والأموات في كل زمان ومكان يارب العالمين

    اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لا إله إلا أنت وجلالها...
    وقدس أسمائك وصفاتك وجمالها...... وعظمة ذاتك وكمالها....
    وعلى أله وسلم
    *****************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا وحفظك الله من كل سوء وشر يارب العالمين {{.ٱللَّھمَّ .. إصرف عنّا المصائب ، وردّ عنّا النوائب ، وكُف عنّا كل المعائب ، ٱللَّھمَّ احلل الحبال المعقّدة ، وسهّل الأمور المشدّدة ، وإفتح لنَا أبواب اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ واﻟﺘﻴﺴﻴﺮ وسد عنّا ابواب الشر والتعسير ، ٱللَّھمَّ افتح لنَا مغاليق الأبواب ، وهيئ لنَا خير الأسباب ، وهب لنَا اجمل الأقدار ، ٱللَّھمَّ أفتح لنَا ما اغلقته ذنوبنا ومعاصينا من أبواب رزقك ، وإكفنا بحلالك عن حرامك ، وأغننا بفضلك عمّن سواك .. { بوركت في جهودك الرائعة يا أستاذ الحبيب

    ردحذف
  5. تبارك الله

    الحمد لله الذي دلنى عليك

    احبكم الله

    ردحذف
  6. ‏من لزمَ الذِكر، أكرمَهُ الله بمعيَتِه

    يقول ربّ العزة «وأنا معَهُ إذا ذكرَني»

    ويقول سيدي الشيخ الشعراوي رضي الله عنه

    ومعيته لاتعرف الازمان المتعددة ولا الامكنه المتشتته

    ففهم...

    ردحذف
  7. السلام عليكم
    جزاكم الله عنا خيرا استاذ خالد .. ولى استفسار
    ولله الحمد محافظ على ورد للصلاه على سيدنا النبى و اذكار الصباح و المساء و الاستغفار .. و كما علمتنا فى بهض الاحيان اقول اللهم امدنا بمدد قولك بسم الله الرحمن الرحيم و اقراء او جزء من ايه مثلا فسيكفيكهم الله ... ومستمر بفضل الله هذا منذ متابعتى للمدونه الفاضلة ... ولكن .. فى بعض الاحيان ارى رؤيات مابين انى ارقى شخص ما او شخص يرقينى و عندما سالت احد المقربين و احسبه على خير قال لى ان محافظتى على تلك الاوراد تجلب لى خدمات من الجن المسلم .. ومش عارف اعمل ايه فى الموضوع ده .. مع انى دائما اكرر اللهم انت مقصودى ورضاك مطلوبى .. برجاء افادتى ماذا افعل

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      - ليس في الرؤيا ما يدل على ذلك .. والله أعلم
      *******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاكم الله خيرا .. يعنى استمر زى ما انا ولا ابالى بتلك الامور ؟

      حذف
    3. طالما لا تقرأ إلا ما فيه ذكر لله . نيتك هي التعبد إلى الله بذكر الله .. فاستمر
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    نورتنا أخي الحبيب سامي وسعدنا بوودك .. ودايما يارب موجود معنا ..
    أخي الحبيب سامي سحب الروح في عالم المادة هو بواسطة الملائكة .. كما أن نفخ الروح بواسطة الملائكة .. وإلا فكيف نفخ الله من روحه في مريم ؟ هل كان بذاته أم بواسطة ؟ أكيد بواسطة .. وكذلك كل إنسان يرسل الله له ملك ينفخ الروح فيه في الأرحام ..

    - أما لو كنت تقصد الإشارة لآية وفاة الأنفس فهذا كلام آخر .. ويطول الكلام فيه .. وليس محله مجرد تعليق.. وفرق بين الوفاة والسحب .. (هذا على افتراض أنك قصد الإشارة لآية "الله يتوفى الأنفس .." ) .. ولعلي مخطيء في فهم مقصدك .

    #- وأما قولك أنه لا ينطبق عليها قانون الزمان ولا المكان .. فهذا كلام فيه نظر .. وإلا فلماذا محكومة في جسد وتعيش في زمن .. بل ومحكومة في برزخها حياة وموتا على اختلاف احوال الحياة والموت ..!!

    - ولعلك تقصد أنه لها قدرة تخالف قوانين المادة .. نعم هذا مؤكد .. ولكنها قدرة محكومة وليس متصرفة من ذاتها .. بل وليس كل من صفا شاهد .. وليس كل من شاهد قد رأى حقا .. بل وجميع من يشاهد في الحياة يزعم أنه رأى عين يقين ..!!

    #- وأما عن كون الروح سر الله الممدود .. وانه يمكن للروح أن يكون لها جولات في الكون (لو كان هذا مقصد كلامك الأخير) .. فلا اختلف معك فيه ..

    - والله اعلم
    *****************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  9. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف