الروحانيات فى الإسلام: ج5: رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس - ما هو قول بعض العلماء الذي استند إليه من قالوا بإمكانية حدوث زواج بين الإنس والجن - ما هو الرأي الراجح في مسألة إمكانية الزواج من الجن وليس في مسألة حكم الزواج من الجن - رأي صاحب الرسالة في إمكانية الزواج من الجن - ما هي الكيفية التي يأتي بها الجن ليتزوج بها من الإنسي - قصة القاضي حسام الدين وزواجه من الجنية ذات العين الواحدة المشقوقة بالطول.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 19 يناير 2023

Textual description of firstImageUrl

ج5: رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس - ما هو قول بعض العلماء الذي استند إليه من قالوا بإمكانية حدوث زواج بين الإنس والجن - ما هو الرأي الراجح في مسألة إمكانية الزواج من الجن وليس في مسألة حكم الزواج من الجن - رأي صاحب الرسالة في إمكانية الزواج من الجن - ما هي الكيفية التي يأتي بها الجن ليتزوج بها من الإنسي - قصة القاضي حسام الدين وزواجه من الجنية ذات العين الواحدة المشقوقة بالطول.

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الزواج والجماع والإنجاب

بين الجن و الإنس

حقيقة شرعية أم خرافة تراثية


 (الجزء الأول)

(الفصل الخامس)

#- فهرس:

:: الفصل الخامس :: عن أقوال العلماء التي استند إليها من قالوا بإمكانية حدوث زواج بين الإنس والجن - ورأيي الخاص في هذه المسألة - وكيفية حدوث الزواج بالجن ::

1- س15: ما هو قول بعض العلماء الذي استند إليه من قالوا بإمكانية حدوث زواج بين الإنس والجن ؟

2- س16: ما هو الرأي الراجح في مسألة إمكانية الزواج من الجن وليس في مسألة حكم الزواج من الجن ؟

- (رأي صاحب الرسالة في إمكانية الزواج من الجن).

3- س17: ما هي الكيفية التي يأتي بها الجن ليتزوج بها من الإنسي ؟

#- قصة القاضي حسام الدين وزواجه من الجنية ذات العين الواحدة المشقوقة بالطول.

*********************

:: الفصل الخامس ::

:: عن أقوال العلماء التي استند إليها من قالوا بإمكانية حدوث زواج بين الإنس والجن - وكيفية حدوث الزواج بالجن ::

**********************

..:: س15: ما هو قول بعض العلماء الذي استند إليه من قالوا بإمكانية حدوث زواج بين الإنس والجن ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- بعض الفقهاء قالوا بإمكانية حدوث زواج بين الإنس والجن .. وأقصد بذلك أنهم وافقوا نظرياعلى أنه يمكن أن يحدث زواج بين الإنس والجن .. وأذكر لك هنا مكتفيا بقول عالم واحد فقط من هؤلاء:

 

#- قال الإمام أبو بكر بن العربي المالكي (المتوفى:543هـ):

- نكاح الجن الإنس .. جائز عقلا .. فإن صح نقلا فبها ونعمت .. وإلا بقي على أصل الجواز العقلي .. (نقلا من منح الجليل شرح مختصر خليل ج3 ص255).

 

#- قلت (قلت خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على قول الإمام بن العربي:

- لعل الإمام يقصد بالجواز عقلا .. لأن للجن رجالا ونساء .. ولهم قدرة على الوطء .. وأنهم عقلاء مكلفون مثلنا بأحكام الشريعة .. 

 

- ولكن من ناحية أخرى .. إذا كان الزواج بالجن جائز عقلا أو نظريا من وجهة نظره وبعض العلماء كذلك .. إلا أنه دائما من يقول بذلك لا يخبرنا كيفية إتمام هذا الزواج إذا كان الجن لا نراه .. وإن تجسد فهو يكون في صورة حيوان ؟!!

 

#- وسبب الإكتفاء بذكر قول الإمام بن العربي .. فذلك لأنه الأظهر في لفظه والواضح كلامه في أنه يخبر بكل وضوح أن المسألة لا يوجد فيها نص شرعي .. بعيد عن الذين قد تحايلوا على بعض النصوص أو تعلقوا بكلام شيوخ ..!!

- وهذا هو الذي أحببته في كلام هذا العالم رحمه الله .

 

- والسبب الآخر في عدم نقل أقوال آخرى عن العلماء .. لأن كثير من العلماء (وسيأتي ذكرهم بعد قليل) .. الذين تكلموا في كون الزواج من الجن حلال أو حرام .. فجميعهم بالتالي قد أجازوا عقلا إمكانية حدوث الزواج بين الجن والإنس .. وإلا ما كانوا تكلموا في حكم الزواج من الجن .. وبالتالي لا معنى لذكر كلامهم هنا .. وإنما سأذكره حين كتابة رأيهم في مسألة الزواج من الجن .. وهو ما سيأتي بعد قليل إن شاء الله .

 

- وانتبه أخي الحبيب .. فنحن تكلمنا في الفصول السابقة عن إمكانية الزواج يحدث أم لا يحدث ؟.. ولم نتكلم عن كون هذا الزواج حلال أم حرام .. فكن منتبها .

 

**********************

 

..:: س16: ما هو الرأي الراجح في مسألة إمكانية الزواج من الجن وليس في مسألة حكم الزواج من الجن ؟ ::..

(ورأي صاحب الرسالة في إمكانية الزواج من الجن)


#- قلت (خالد صاحب الرسالة): 

- انتبه أخي الحبيب:

- السؤال هنا عن الرأي الراجح عن إمكانية الزواج من الجن .. وليس الرأي الراجح في حكم الزواج من الجن ؟!! فهذه مسألة وتلك مسألة أخرى تماما ..!!

 

- ولذلك في الإمكانية لا نتحدث عن حلال أو حرام ..!! وإنما نقول فقط هل يمكن أن يحدث أو لا يمكن أن يحدث .. ؟

 

#- فإذا انتبهت لما سبق أخي الحبيب:

- فالذي وجدته من خلال بحثي .. أن الذين قالوا بإمكانية حدوث هذا الزواج .. قد أجازوه نظريا من الناحية الشرعية .. وعن رأيي الخاص فهذه وجهة نظر تحتمل الصواب والخطأ وسأذكر لك لماذا بعد قليل ..

 

- ولكن المشكلة أنهم لم يجيبوا على سؤال الذين لا يرون إمكانية حدوث ذلك .. والسؤال هو: كيف يحدث ويتحقق ذلك وهم عالم خفي ونحن عالم مادة ؟!! بل ومن يقول أنه يتجسد في صورة حيوان فكيف يتم جماع حيوان حتى ولو كان جن متشكل كما زعم من قال بذلك ؟!!

 

- وإذا كنت أميل إلى الذين قالوا بإمكانية الزواج من الجن من الناحية النظرية .. ولكن هذا لا يمنع من مناقشتهم في أدلتهم المصحوبة بإشارة إلى قياس شرعي وهو أنهم مكلفون مثلنا .. وهذا القياس أيضا أراه يحتمل الصواب والخطأ في الاستدلال .. كما سيظهر لك بعد قليل ..

 

#- ولذلك نختم المناقشات التي تمت في الفصول السابقة بما يلي .. وهذا رأيي في المسألة فيمن أجاز إمكانية الزواج بالجن .. وذلك من خلال مناقشة أدلة من قالوا بإمكانية الزواج بالجن ..

 

#- أولا: إذا كان فعلا ممكن نظريا حدوث هذا الزواج .. من حيث أن الجن مخلوق عاقل ومكلف شرعا وله قدرة على الجماع وأخوتنا في الإيمان أي المسلمين منهم ..

- ولكن كيف يتحقق هذا الزواج مع المحجوب الغير مرئي ؟!!

- فقبل أن تحلل أو تحرم شيء سيدي الشيخ .. أخبرني كيف يتحقق هذا الزواج في الواقع مع عالم محجوب عنا ولا نراه .. حتى نستطيع أن نحكم عليه بكونه حلال أم حرام ؟!!

 

#- فهل التحقيق في ظنهم يكون بالآتي مثلا:

1- من مجرد أن نطق الجن على لسان مصاب روحانيا وقال أنه يريد الزواج بالإنسي .. فهذا نعتبره دليل على إمكانية حدوث الزواج ؟!!

- أكيد لا يقول إنسان عاقل بهذا الكلام .. لأنه شيطان بن شيطان قد أتى معتدي على الإنسي .. بدليل أذيته له .. فكيف تزوجه له بعد أن أنذرته ثلاثا ولم يرحل والنبي صلى الله عليه وسلم قد وصفه بكونه شيطان ويحل قتله لو استطعنا ذلك .. بعد انذاره وتحذيره ثلاث مرات ..!!

 

2- ولو افترضنا أن الجن يتمثل في صورة إنسان سويا .. فهذا كلام باطل ومعتقد فاسد .. ولا قدرة للجن على فعل ذلك وإلا كانوا عاشوا بيننا وعاشرونا .. ولن يحدث ذلك .. بل وما حدث من قبل حتى يحدث بعد ..!!

- أما عن القصص الغير صحيحة التي يروج لها البعض من خلال بعض ما تم ذكره في قصص السيرة .. فهذا مرتبط بعقلية هؤلاء الذين ظنوا ذلك ..  ولا علاقة له بالشريعة الإسلامية ..!! وسبق توضيح ذلك في رسالة (الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله في صورة إنسان) .

 

3- ولو افترضنا أن الجن يكون في صورة حيوان .. فكيف نتصور أن إنسان يمكن أن يتزوج بحيوان ؟!!

 

4- ولو افترضنا أن الجن تشكل في حال الغول المتشيطن والمتمثل في هيئة ضعيفة جدا غريبة ومتكلمة .. كالذي ظهر لأبو هريرة وبعض الصحابة في حال أتى لسرقتهم .. فكيف يصح الزواج بشيطان ..؟!!

 

#- ثانيا: طالما الجن يمكن لهم الزواج من الإنس .. فلماذا لم يفعلوا ذلك في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ولماذا لم يطلبوا منه الزواج من الإنس كما طلبوا منه أن يدعو لهم بشيء من الطعام ؟!! ألم يكن من باب أولى أن يطلبوا منه الإذن في الزواج بالإنس ؟!!

- فكما أن الطعام متعة فالزواج متعة أيضا ؟!! ولكنهم لم يفعلوا .

- مش كده ولا إيه ؟!!

 

#- ثالثا: كون الجن المسلم مكلف بأحكام الشريعة وإخواننا في الإيمان .. فهذا ليس معناه أن له القدرة على تخطي حدود الحجاب الذي بيننا وبينهم حيث أنهم يروننا من حيث لا نراهم .. وبالتالي ليس معناه أن تكون طبيعتهم متشابهة مع طبيعتنا ليتزوجوا بنا .. 

 

- فالتصور بإمكانية حدوث الزواج بحجة أنهم مكلفين شرعيا وأنهم إخواننا في الإيمان .. فليس معناه أن لهم القدرة على تخطي حدودهم ليتزوجوا من حدود غيرهم في عالم المادة ؟!!

- مش كده برضه ولا إيه يا سادة ؟!!

- وهذا يجعلنا نعود مرة أخرى ونسأل: كيف يتحقق الزواج في الواقع بين ما هو مادي وما هو خفي ؟!!

 

#- رابعا: لماذا الجن في كل زمان ومكان لا يتزوجون من الإنس بدلا من الأذى بالمس الروحاني المؤذي .. والذي يهوى البعض تسميته بالعشق .. إذا كان يوجد بديل سهل وهو الزواج وطلب الحلال ويكون كل شيء واضح وبسيط وسهل ؟!! حتى بالمناسبة أهل العروسة يستفيدوا من قدرات الجن الخارقة التي ستعود عليهم بالنفع من خلال نسيبهم الجني ..!!

 

#- خامسا: لو كان يمكن الزواج بالجن .. فلماذا لا يمكننا الزواج من الجن فنذهب إليهم ونطلب أيديهم للزواج ؟!! ولماذا الجن دائما هو الذي يطلب الزواج منا كما في القصص والحواديت التي يتم حكايتها .. ولم نسمع يوما أن هناك إنسي أمكنه الزواج من جنية أو عرض عليها ذلك ؟!!

 

#- سادسا: لو كان الزواج من الجن ممكنا .. فمن الشاهد على الزواج ؟

- إذا قلنا الإنس.. فكيف يشهدون على ما لا يرون ولا علم لهم به ؟

- وإذا قلنا الجن .. فكيف تقبل شهادة من خيال وأنت تعلم يقينا أن ما تراه هو صورة متخيلة أمامك وليس كائن مادي .. ؟!!

- ولو افترضنا ما تراه حقيقة .. فلماذا لم يظهر أمام بعض الناس ليثبت وجوده فعلا مع الذين حضروا معه ولو في مشهد خاطف لبعض الحاضرين ؟ ولماذا في الغالب يكتفى حدوث ذلك في غرفة ظلماء لا وجود فيها لأي شخص ؟!!

- أليس كل هذا يثير ريبة وشك في نفسك ؟!!

 

#- سابعا: لماذا أهل الهوى والإنحراف في كل زمان ومكان .. لم نسمع عنهم الاستمتاع بالجنيات .. ويحلو لهم الإستمتاع بالإنسيات ؟!! أو العكس بالنسبة للتي تهوى الاستمتاع بالرجال أيضا ..

- عجبا .. أليس من باب أولى طالما الجنيات فيهن عجب العجاب ويظهرن بكل ما فيه متعه .. أن يذهب الرجال إليهن ويطلبوهن للمزاج من خلال أي ساحر خدام للجن ؟!!

 

#- خلاصة القول فيما سبق:

- إذا كان يمكن الزواج من الجن نظريا ومن وجهة نظر البعض .. إلا أنه لا يمكن تصور إمكانية الزواج من الجن في حالتهم الروحانية .. ولا في حالتهم الحيوانية .. ولا حالتهم المتمثلة شيطانا ..!!

 

- إلا أنه قد يوجد حالة واحدة قد يمكن فيها الزواج من الجن ويظهر له أثر متعة في الواقع مع الإنسي .. ويتحقق إلتقاء الروحاني بالمادي ويكون ذلك بعد أن يأذن الإنسي بحدوث هذا الزواج لحضور الجن لعالمه المادي ويكون في حضوره بقوته الروحانية .. فما هي هذه الحالة ؟

 

#- وهذه الحالة أي الزواج .. قد تحدث برضا أو تحدث بسبب ضعف الشخص ..!!

 

**********************

 

..:: س17: ما هي الكيفية التي يأتي بها الجن ليتزوج بها من الإنسي ؟ ::..

(- قصة القاضي حسام الدين وزواجه من الجنية ذات العين الواحدة المشقوقة بالطول)


#- قلت (خالد صاحب الرسالة): 

- بالرغم من أني من الذين يميلون إلى عدم إمكانية زواج الجن من الإنس .. سواء لقوة الأدلة العقلية التي ذكرناها منذ قليل في السؤال السابق أو للأدلة الشرعية والتي سبق وذكرناها في الفصل الثاني من السؤال رقم (7) وحتى رقم (11) ..

 

- ولكن يتبقى حالة أو كيفية لم أتطرق إليها خلال بحثي وتركتها حتى أثبتها لكم هنا في ختام مسألة الكلام على إمكانية زواج الجن من الإنس ..

 

#- ودعنى أخبرك بهذه الحالة من خلال قصة وجدتها في كتب أهل العلم ..

 

- قصة القاضي حسام الدين (المتوفى بعد سنة 735 هجرية) . وزواجه من الجنية ذات العين الواحدة المشقوقة بالطول.

- يقول الإمام الشبلي رحمه الله .. حدثنَا القَاضِي جلال الدّين أَحْمد بن القَاضِي حسام الدّين الرَّازِيّ الْحَنَفِيّ تغمده الله برحمته قَالَ: (سافر وَالِدي لإحضار أَهله من الشرق فَلَا جزت البيرة .. ألجأنا الْمَطَر إِلَى أَن نمنا فِي مغارة وَكنت فِي جمَاعَة .. فَبينا أَنا نَائِم إِذا أَنا بِشَيْء يوقظني .. فانتبهت فَإِذا بِامْرَأَة وسط فِي النِّسَاء لَهَا عين وَاحِدَة مشقوقة بالطول .. فارتعبت ..

- فَقَالَت مَا عَلَيْك من بَأْس إِنَّمَا أَتَيْتُك لتتزوج ابْنة لي كَالْقَمَرِ ..

- فَقلت لخوفي مِنْهَا على خيرة الله تَعَالَى ..

- ثمَّ نظرت فَإِذا بِرِجَال قد أَقبلُوا .. فنظرتهم فَإِذا هم كَهَيئَةِ الْمَرْأَة الَّتِي أَتَتْنِي عيونهم كلهَا مشقوقة بالطول فِي هَيْئَة قَاض وشهود .. فَخَطب القَاضِي وَعقد .. فَقبلت .. ثمَّ نهضوا ..

- وعادت الْمَرْأَة وَمَعَهَا جَارِيَة حسناء إِلَّا أَن عينهَا مثل عين أمهَا .. وتركتها عِنْدِي .. وانصرفت ..

- فَزَاد خوفي واستيحاشي وَبقيت أرمى من كَانَ عِنْدِي بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يستيقظوا فَمَا انتبه مِنْهُم أحد ..

- فاقبلت على الدُّعَاء والتضرع ..

- ثمَّ آن الرحيل فرحلنا وَتلك الشَّابَّة لَا تُفَارِقنِي .. فدمت على هَذَا ثَلَاثَة أَيَّام ..

- فَلَمَّا كَانَ الْيَوْم الرَّابِع: أَتَتْنِي الْمَرْأَة وَقَالَت: كَأَن هَذِه الشَّابَّة مَا أعجبتك .. وكأنك تحب فراقها .. فَقلت أَي وَالله .. قَالَت: فَطلقهَا .. فطلقتها .. فَانْصَرَفت ثمَّ لم أرهما بعد) رواه الشبلي في أحكام الجان .

 

#- ثم قال الإمام الشبلي تعليقا على هذه القصة:

- وَهَذِه الْحِكَايَة كَانَت تذكر عَن القَاضِي جلال الدّين .. فحكيتها للْقَاضِي الإِمَام الْعَلامَة شهَاب الدّين أبي الْعَبَّاس أَحْمد بن فضل الله الْعمريّ تغمده الله برحمته .. فَقَالَ أَنْت سَمعتهَا من القَاضِي جلال الدّين .. فَقلت: لَا .. فَقَالَ أُرِيد أَن أسمعها مِنْهُ .. فمضينا إِلَيْهِ وَكنت أَنا السَّائِل لَهُ عَنْهَا فحكاها كَمَا ذكرتها إِلَى آخرهَا ..

 

- فَسَأَلت القَاضِي شهَاب الدّين هَل أفْضى إِلَيْهَا ؟ فَزعم أَن لَا ..، وَقد ألحق القَاضِي شهَاب الدّين هَذِه الْحِكَايَة فِي تَرْجَمَة القَاضِي جلال الدّين فِي كتاب مسالك الْأَبْصَار بِخَطِّهِ على حَاشِيَة الْكتاب .

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- وإن كانت هذه القصة لا حجة فيها على شيء ..

- ولكن الحقيقة أن هذه القصة أقرب للحقيقة بصورة مطابقة .. وعن نفسي لا أنكرها كواقع يمكن حدوثه بهذا الوصف ..

- ولكن أنكرها أن تكون دليل وحجة شرعية في إثبات شيء ..!!

 

#- وأعيد عليك الكلام في تنبيه مهم جدا:

- هذه مجرد قصة لتوضيح كيفية حدوث الزواج بالجن وتوضيح لما سأخبرك به بعد قليل .. فهذه قصة أذكرها لك للتوضيح وليس لكونها حجة شرعية في إثبات شيء .. ولك حق إنكارها ورفضها .. فهي مجرد قصة وليست نص شرعي .. فانتبه.

 

#- وسبب ذكري لهذه القصة السابقة لأنها حدثت لأكابر من اهل العلم وليسوا سفهاء .. بل وحدثت بكيفية أعلم أنها الطريقة المشهورة في هذا العالم إذا حدثت .. ولذلك ذكرت هذه القصة للمؤانسة بها وليس كحجة شرعية طبعا ..


#-وكيفية الزواج السابق من الجن يحدث بحالتين:

- وفي كلا الحالتين يكون الحضور بهيئة تمثيل تخيلي لمن يراه فقط وليس تمثيل مادي .. ويحدث ذلك بصورتين:

1- الصورة الأولى: وتكون عن رضا أو رفض ..

- يأتي جماعة من الجن ويعرضون الزواج من الإنسي .. فإذا وافق يأتي شهود من الجن وقاضي فيهم (يشبه حاله بحال المأذون عندنا) .. ويتم تلقين الإيجاب والقبول .. وبهذا يكون تم الزواج ..

 

2- الصورة الثانية: وتكون عن ضعف الشخص .. وتحدث كالآتي:

- ويحدث ذلك من خلال أن يعرض الجن عليك الزواج .. فإن رفضت .. يقرف فيك ويضايقك ويخيفك حتى إذا عجزت وعجز من حولك في مساعدتك بطرده عنك .. فيعيد عليك عرض هذا الزواج مرة أخرى .. فإن قبلت الزواج .. فيحدث مثلما حدث في الحالة السابقة من وجود شهود وقاضي مع النطق بشهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله من جميع الجن الحاضر ..

 

#- لكن انتبه ولا تكن ساذج ومغفلا :

- لا يوجد زواج يحدث بأن يأتيك أحد من الجن .. ويخبرك فيقول لك أنت أصبحت زوجي أو زوجتي .. لا .. هذا شيطان يستغفلك ويستغل جهلك ..   

 

#- ومن يحكي عن زواجه بالجنيات أو العكس .. غالبا بيكذب ولا يقول الحقيقة .. لأن الحقيقة أن ما يحدث هو نوع من الاستمتاع بين طرفين وهذا سيأتي عليه الكلام لاحقا ..

 

#- لكن على افتراض إمكانية حدوث هذا الزواج .. فلا تفرح قوي يا محب نكاح الجن .. لأننا حينئذ يصادفنا السؤال الجديد في الرسالة وهو:

- هل الزواج بين الإنس والجن هو حلال أم حرام أم مكروه .. ؟!!  

- وهذا ما سنناقشه في الأسئلة القادمة إن شاء الله تعالى .. ونتعرف على أدلة من أجاز ومن حرم .. من كلام أهل العلم .. ونناقش هذا وذاك .. حتى نبصر الحقيقة في الحكم الصحيح .. إن شاء الله .. والله ولي التوفيق.

 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 10 تعليقات:

  1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    مدد ياالله مدد

    ردحذف
  2. اللهم خذنا منا اليك واشغلنا بك عن غيرك
    وارفع هممنا الى ما يعز الاسلام والمسلمين
    ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

    { وَأَنِ ٱحۡكُم بَیۡنَهُم بِمَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ وَلَا تَتَّبِعۡ أَهۡوَاۤءَهُمۡ وَٱحۡذَرۡهُمۡ أَن یَفۡتِنُوكَ عَنۢ بَعۡضِ مَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ إِلَیۡكَۖ فَإِن تَوَلَّوۡا۟ فَٱعۡلَمۡ أَنَّمَا یُرِیدُ ٱللَّهُ أَن یُصِیبَهُم بِبَعۡضِ ذُنُوبِهِمۡۗ وَإِنَّ كَثِیرࣰا مِّنَ ٱلنَّاسِ لَفَـٰسِقُونَ }[سُورَةُ المَائـِدَةِ: ٤٩]

    اعانك الله استاذنا وايدك بالحق وايد الحق بك وشق نور توصياتك ظلام الجهل والغباء وهدى من ضللتهم الاهواء .. امين امين امين

    ردحذف
  3. أمدك الله بمدده الموضوع أصبح شيقا اكثر
    في نقطة بعد اذن حضرتك عاوزة توضيح أكثر منك
    في قصة زواج التي تكون بشهود وقاضي وإيجاب وقبول بعيدا عن حلال والحرام
    هل الجن كل الحاضرين هناك يكون متجسدين على هيئة إنسان غير سوي (كما ذكر في قصة لهم عين بشقة)
    أو تمثيل فقط ويبقى كل الموضوع مجرد خيال
    جزاك الله عنا كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. - كله تمثيل خيالي وليس تمثيل مادي.
      - اما عن أي تفاصيل أخرى بخصوص كيفية هذا الحضور وما يترتب عليه من أسئلة قد تخطر على البال أو لا تخطر على البال .. فسيتم ذكرها إن شاء الله في أسئلة منفردة وخاصة .. بعد مناقشة مشروعية هذا الزواج هل هو حرام أم حلال ..
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. تمام هي نقطة تمثيل لي كنت عاوزة أتأكد منها جزاك الله كل خير

      حذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله
    اللهم إصرف عنا العالم الروحاني كله خيره وشره وإشغلهم في أنفسهم بعيد عنا
    اللهم اشغلنا بك وحدك لا بغيرك وإرزقنا رؤيه النبي الأمي صل الله عليه وعلى آله وسلم
    ***********************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. - أللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

    - اللهم زد وبارك ونور قلوبنا بالإيمان واليقين فيك يا حي قيوم السموات والأرض

    - اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب العالمين ...
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ..

      حذف
  7. ياولدي...
    السّجدة التي يحضر فيها قلبك لا ترفع
    منها رأسك حتّى تسدّ "احتياج" روحك.
    ففي السُّجود يَجدُ الإنسان قَلبَه وقالِبَه
    وقِبلَته، في كُلِّ مرَّةٍ يَضَعنا السُّجود على بداية الدَّرب وحافَّة الانطلاق، كأنَّ الله جَعَلَ فيهِ ارتواءَ الجَفاء، ما إن أتَيتَهُ صِفراً اكتَمَلت!

    تلك الأسرار التي في صدرك انثرها على
    سجادتك، فلو أنَّك عرفتَ مَنْ تعبد، لَتَتَوَّقت روحك أَنْ تسجد دائماً وتطيل السُّجود.

    فأنت مِن حيث الحركة الظَّاهرة تهبط،
    لكنَّك في الحقيقة تصعد بكلِّ المقاييس.

    واعلم يا بُنَيَّ أنَّ السُّجود #أربعة_أحرف، وتَفكَّر بها بهذه المعاني لترسخ عبادةً متحقِّقةً في قلبك :

    السِّين: سُرعة المُطيعين.
    والجيم: جُهد العابدين.
    والدَّال: دوام المُجتهدين.
    والهاء: هداية العارفين.
    وكلُّ هذا يا فلذة كبدي من معاني قوله سبحانه وتعالى : {واسجد واقترب}.

    اللهُمّ ارزقنا سجود القلب مع الجسد.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف