الروحانيات فى الإسلام: ج6: رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس - ما الذي عليك أن تنتبه له قبل قراءة حكم مسألة الزواج من الجن - ماذا قال الله ورسوله وصحابته في مشروعية الزواج من الجن - هل أباح أحد من التابعين الزواج من الجن - هل الإمام مالك بن أنس من تابعي التابعين قد أجاز زواج الجن من الإنس مع الكراهة

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 21 يناير 2023

Textual description of firstImageUrl

ج6: رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس - ما الذي عليك أن تنتبه له قبل قراءة حكم مسألة الزواج من الجن - ماذا قال الله ورسوله وصحابته في مشروعية الزواج من الجن - هل أباح أحد من التابعين الزواج من الجن - هل الإمام مالك بن أنس من تابعي التابعين قد أجاز زواج الجن من الإنس مع الكراهة

    بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الزواج والجماع والإنجاب

بين الجن و الإنس

حقيقة شرعية أم خرافة تراثية


 (الجزء الأول)

(الفصل السادس)


#- فهرس:

:: الفصل السادس :: عن كلام الله ورسوله والصحابة والتابعين وتابعي التابعين في الحكم على مسألة الزواج من الجن ::

1- س18: ما الذي عليك أن تنتبه له قبل قراءة حكم مسألة الزواج من الجن ؟

2- س19: ماذا قال الله ورسوله وصحابته في مشروعية الزواج من الجن ؟

3- س20: هل أباح أحد من التابعين الزواج من الجن ؟

4- س21: هل الإمام مالك بن أنس من تابعي التابعين قد أجاز زواج الجن من الإنس مع الكراهة ؟

*********************

:: الفصل السادس ::

:: عن كلام الله ورسوله والصحابة والتابعين وتابعي التابعين على مسألة الزواج من الجن ::

**********************

..:: س18: ما الذي عليك أن تنتبه له قبل قراءة حكم مسألة الزواج من الجن ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- خد بالك من شيء مهم جدا:

- ليس لأن بعض العلماء قالوا بأنه يمكن للجن أن يتزوج الإنس .. فهذا معناه عندهم أنه مباح أو حلال .. لا .. أنت تكون هكذا فهمت غلط .. وإنما يقصدون فقط أن هذا ممكن حدوثه من الناحية العقلية النظرية وليس من الناحية الشرعية .. ولذلك من ناحية أخرى بعضهم قالوا بتحريمه أو كراهته .. فانتبه لما سبق جيدا .. حيث هناك فرق بين إمكانية الزواج من الجن .. والحكم على حدوث هذا الزواج ..

 

- ومثال ذلك: يمكن للرجل أن تتزوج أي امرأة من الناحية العقلية النظرية .. ولكن من الناحية الشرعية فلا يمكن للمسلم أن يتزوج من امرأة هندوسية أو بوذية أو مجوسية أو ملحدة .

 

#- فإذا علمت ما سبق .. فأنت ستفهم لماذا كثير من العلماء لا رأي لهم في الحكم على مسألة الزواج من الجن .. وذلك لأنهم لا يقولون بإمكانية حدوث هذا الزواج أصلا لخفاء العالم الروحاني عنا وعدم ظهوره .. وبالتالي فكيف يصنع حكما فيما لا إمكانية لحدوثه من وجهة نظرهم ..!!

 

- ولكن أصحاب هذا الرأي وإن كان كلامهم بالفعل صحيح عقلا .. ولكن فاتهم حالات الحضور الروحاني الخاصة لبعض الناس وليس لكل الناس .. والتي من الصعب تحويلها إلى مجرد هلاوس سمعية وبصرية .. لمجرد قلة معرفة أصحاب هذا الرأي بهذه الأمور .. خاصة وأن أصحاب هذا الرأي يقولون بأن الجن يمكن أن يتمثل في عالم المادة سواء بصورة تخيلية أو صورة مادية .. فكيف حينئذ يكون كل ما يحدث لبعض الناس هو هلاوس سمعية وبصرية ..

 

***********************

 

..:: س19: ماذا قال الله ورسوله وصحابته في مشروعية الزواج من الجن ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- من المهم أن تعرف أخي الحبيب ..

1- لا يوجد في كلام الله أي القرآن .. أي دليل على وجود مسألة زواج الجن من الإنس ..

- وإنما المتاح في كلام الله وهو أن الزواج يكون من جنس النفس التي لها زوج منها ..

- قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً) النساء1 .

 

- وقال تعالى: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً) النحل72.

 

- ويقول تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) الروم21.

 

2- لا يوجد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. أي دليل على وجود مسألة زواج الجن من الإنس .. إلا من خلال رواية واحدة وهي ضعيفة وهي التي نهى فيها الزواج عن الجن .. ولم تصح عنه صلى الله عليه وسلم ..

 

3- لا يوجد في كلام الصحابة رضي الله عنهم .. أي دليل على وجود مسألة زواج الجن من الإنس .. إلا رواية باطلة قيلت عن سيدنا الإمام علي بن أبي طالب ذُكرت في مصادر بعض طوائف الشيعة وقد سبق وذكرناها لكم .. وهذا لا علاقة له بأهل السنة والجماعة وأظن أن بعض الشيعة لا يعتقد بهذه الرواية أيضا.

 

#- خلاصة الكلام ..

- لا يوجد في كلام الله .. ولا كلام رسول الله .. ولا في كلام صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أي ذكر عن مسألة زواج الجن بالإنس نهائيا .. لا من قريب ولا من بعيد ..

 

# ملحوظة هامة جدا:

- خطر ببالي حجة قوية أيضا لأصحاب الرأي الذي يقول بأنه لا يمكن زواج الجن بالإنس .. وهي أنه يقال منهم:

- إذا كانت الشريعة لا تسمح باستباحة الفروج إلا بنص شرعي .. ولما تجاهلت الشريعة الكلام في مسألة زواج الجن بالإنس .. كان ذلك معلوما منه أنه من المستحيل تحقيقه .. وإلا لكانت الشريعة أظهرت ذلك وأشارت إليه ..

 

**********************

 

..:: س20: هل أباح أحد من التابعين الزواج من الجن ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من التابعين الذين بلغنا عنهم كلاما في مسألة زواج الجن من الإنس .. هم خمسة .. حسب ما بلغني من العلم .. ووفق ما وجدته في كتب أهل العلم ..

1- الحسن بن يسار البصري .. التابعي - (المتوفى:110 هـ)

2- قتادة بن دعامة السَّدوسي .. التابعي - (المتوفى:118 هـ).

3- الحكم بن عتيبة .. التابعي- (المتوفى:113 هـ).

4- زيد بن الحواري العمي .. التابعي - (أخذ عن الحسن وقتادة - وأخذ عنه الأعمش).

5- سليمان بن مهران (الأعمش) .. التابعي - (المتوفى:148 هـ).

 

- أولا: رأي (الحسن البصري - وقتادة بن دعامة) ..

- قد كرها الزواج من الجن .. والكراهة هنا بمعنى المنع ..

#- عن أَبُو الْجُنَيْدِ الضَّرِيرُ، حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: (أَنَّ رَجُلًا أَتَى الْحَسَنَ بْنَ أَبِي الْحَسَنِ فَقَالَ: يَا أَبَا سَعِيدٍ إِنَّ رَجُلًا مِنَ الْجِنِّ يَخْطُبُ فَتَاتَنَا .. فَقَالَ الْحَسَنُ: لَا تُزَوِّجُوهُ وَلَا تُكْرِمُوهُ ..

- فَأَتَى قَتَادَةَ فَقَالَ: يَا أَبَا الْخَطَّابِ إِنَّ رَجُلًا مِنَ الْجِنِّ يَخْطُبُ فَتَاةً لَنَا .. فَقَالَ: لَا تُزَوِّجُوهُ وَلَكِنْ إِذَا جَاءَ فَقُولُوا: إِنَّا نُحَرِّجُ عَلَيْكَ إِنْ كُنْتَ مُسْلِمًا لَمَا انْصَرَفْتَ عَنَّا وَلَمْ تُؤْذِنَا ..

- فَلَمَّا كَانَ اللَّيْلُ جَاءَ الْجِنِّيُّ حَتَّى قَامَ عَلَى الْبَابِ فَقَالَ: أَتَيْتُمُ الْحَسَنَ فَسَأَلْتُمُوهُ فَقَالَ لَكُمْ: لَا تُزَوِّجُوهُ وَلَا تُكْرِمُوهُ .. ثُمَّ أَتَيْتُمْ قَتَادَةَ فَسَأَلْتُمُوهُ فَقَالَ: لَا تُزَوِّجُوهُ وَلَكِنْ قُولُوا لَهُ: إِنَّا نُحَرِّجُ عَلَيْكَ إِنْ كُنْتَ مُسْلِمًا لَمَا انْصَرَفْتَ عَنَّا وَلَمْ تُؤْذِنَا ..

- قَالُوا: نَعَمْ فَإِنَّا نُحَرِّجُ عَلَيْكَ إِنْ كُنْتَ رَجُلًا مُسْلِمًا لَمَا انْصَرَفْتَ عَنَّا وَلَمْ تُؤْذِنَا .. فَانْصَرَفَ عَنْهُمْ وَلَمْ يُؤْذِهِمْ) رواه بن أبي الدنيا في الهواتف.. وعنه الشبلي في آكام المرجان.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- وهذا الأثر فيه علة:

1- وهو أبو الجنيد الضرير واسمه "الحسين بن خالد" .. وهو ضعيف الحديث.. ولكن تابعة (سلم بن قتيبه - في الروايات التالية) ..

 

#- وفي رواية أخرى .. عن إبراهيم بن عرعرة: حدثني سلم بن قتبيه قال: حدثني عقبة الرفاعي: قال: (سئل الحسن عن تزويج الجن فكرهه) ذكره حرب الكرماني في مسائل الإمام أحمد وإسحاق "باب مناكحة الجن" .. وعنه الشبلي في آكام المرجان ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- ملحوظة هامة: الإسناد السابق تم كتابته خطأ في كتاب آكام المرجان للشبلي وكتاب لقط المرجان للسيوطي .. حيث تم كتابته هكذا : (إِبْرَاهِيم بن عُرْوَة حَدَّثَني سُلَيْمَان بن قُتَيْبَة حَدثنِي عقبَة الروماني ..) والإسناد كله محرف ..!! فانتبه .

 

#- وفي رواية أخرى .. عن إبراهيم بن عرعرة، قال: حدثني سلم بن قتيبة، قال: حدثني عقبة الرفاعي: قال: (سألت قتادة عن تزويج الجن، فكرهه) ذكره حرب الكرماني في مسائل الإمام أحمد وإسحاق "باب مناكحة الجن" .. وعنه الشبلي في آكام المرجان ..

 

#- وفي رواية أخرى .. عن أَبُو قُتَيْبَةَ عَنْ عُقْبَةَ الْأَصَمِّ: (سَمِعَ الْحَسَنَ وَقَتَادَةَ وَسُئِلَا عَنْ تَزْوِيجِ الْجِنِّ، فَكَرِهَاهُ) رواه بن أبي الدنيا في الهواتف.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- وأبو قتيبة: هو سلم بن قتيبة الشعيرى .. ثقة.. وهو المذكور في الروايات السابقة باسم (سلم بن قتيبة).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على الروايات السابقة:

- والمقصد مما سبق .. هو تتبع أقوال التابعين المذكورة في كتب أهل العلم حتى نعرف حقيقة المقصود من أقوالهم في المنع والإباحة لمسألة الزواج من الجن ..

- والغريب أنك ستجد البعض يتشدد بالأخذ برأيهما على صفحات الإنترنت .. وكأن قولهما قرآن ..!!

 

- بل والأغرب أن الكراهة وضحتها بعض الروايات .. بأن المقصد منها المنع ..

- فأين الإباحة في قولهما حينئذ ؟!!

#- ولذلك قال الإمام السيوطي رحمه الله (المتوفى: 911هـ): فروي المنع منه عن الحسن البصري وقتادة والحكم بن عتيبة وإسحاق بن راهوية وعقبه الأصم . (راجع الأشباه والنظائر للسيوطي ص256).

 

$- ملحوظة هامة ..

- قال الشيخ نجم الدين الزاهدي الحنفي (المتوفى:658 هـ):

- سئل الحسن البصري عن التزوج بجنِّيَّة ؟

- فقال يجوز بشهود .. (نقلا من كتاب "قنية المنية" في باب "ما يصح من الأنكحة وما لا يصح" ص77).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما ذكره الشيخ نجم الدين الزاهدي:

- هذا كلام لم أجده في أي مكان من كتب أهل العلم .. بل الدليل على خلافه كما سبق وأوضحنا .. ولا أعلم من أين أتى بهذا الرأي للحسن البصري وهو كارها له بمعنى منعه ..!!

- وكيف الشهود سيشهدون على ما لا يرون له وجود ؟!!

 

#- ثانيا:- رأي (الحكم بن عتيبة) ..

1- عن أَبُو قُتَيْبَةَ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنِ الْحَجَّاجِ، عَنِ الْحَكَمِ: (أَنَّهُ كَرِهَ تَزْوِيجَ الْجِنِّ) رواه بن أبي الدنيا في الهواتف.

 

2- عَنِ الحجاج بن أرطاة عن الْحَكَمِ بن عتيبة قَالَ: (كَانَ يَقُولُ فِي طَلَاقِ الْمُبَرْسَمِ، وَالْمَحْمُومِ الَّذِي يَهْذِي وَنِكَاحِ الْجِنِّ .. أَنَّ طَلَاقَهُمْ لَيْسَ بِشَيْءٍ، وَإِنَّ نِكَاحَ الْجِنِّ لَيْسَ بِشَيْءٍ) رواه سعيد بن منصور في سننه.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- وفي الروايات يوجد (الحجاج بن أرطاة) وهو لين الحديث قليلا .. يعني فيه ضعيف بسيط ..

 

2- وقوله (الْمُبَرْسَمِ): هو نوع من الحمى يسبب هذيان وتوهان للعقل ويكون الإنسان غير مستوعب ما ينطق به .. أي غائب العقل .

 

3- قوله (ليس بشيء): أي لا يكون ولا يحدث.. ولذلك قال عن نكاح الجن ليس بشيء .. لأنه أصلا لا يمكن طلاقهم حيث لا نكاح لهم .. وكأنه رحمهم الله ينكر أصلا تحقيق وقوع هذا النكاح أو يحرمه .. وبالتالي فكيف يقع له طلاق ؟!!

 

#- ثالثا: رأي (زيد بن الحواري العمي) ..

- حدثنا إسحاق، قال: أخبرني (محرز) شيخ من أهل "مرو" ثقة .. قال: (سمعت زيدًا لعمّى يقول: اللهم ارزقني جنية أتزوجها، قيل له: يا أبا الحواري وما تصنع بها: قال: تصحبني في أسفاري حيث ما كنت كانت معي) ذكره حرب الكرماني في مسائل الإمام أحمد وإسحاق "باب مناكحة الجن" .. وعنه الشبلي في آكام المرجان ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- بالرغم من عدم حال هذا الشيخ (محرز) الذي وصفه اسحاق بأنه ثقة .. فهذا رأي اسحاق وحده .. وصحيح قوله في الشيخ بأنه ثقه فقد يكون صحيح .. ولكن قبول هذا الكلام لا يصح بدون تأكيد آخر لهذا الشيخ الذي اسمه (محرز) .. ولم أجد أحد آخر أثبت هذه الرواية لزيد العمي ..!!

- وإذا كان ظاهر القصة يقول بأن رأي زيد العمي يجيز الزواج بالجن .. ولكن لا تأكيد على هذه القصة المروية عن شيخ (محرز) وهو غير معلوم حاله .. وتوثيق الثقة له وحده غير كافي ..!!

 

#- رابعا: ما جاء عن (سليمان بن مهران الأعمش) ..

- ليس له قولا في هذه المسألة من أساسه ..!! وإنما البعض استنتج من قصة قيلت عنه أنه حضر زواج للجن .. فاستنتج البعض أن الأعمش يجيز هذا الزواج ..!!

- وقد سبق مناقشة روايات الأعمش كلها في فصل سابق في السؤال رقم (14) .. فارجع لتحقيق هذه الروايات إن أردت..

 

#- خلاصة القول فيما سبق:

1- الحسن البصري وقتادة بد دعامة والحكم بن عتيبة .. منعوا الزواج من الجن ..

2- زيد العمي الحواري.. لا نعلم صحة قصته التي تم روايتها عنه ..!!

3- الأعمش .. لا نعلم له قولا في هذه المسألة من أساسه .. وما قيل لنا عن قصصه فلا اعتبار لها .. وقد سبق الكلام عليها .

 

#- ولكن لماذا البعض يستبيح بأقوال هؤلاء التابعين الزواج من الجن .. وهو لا يصح أقوالهم أن تكون دليلا .. بل ومنع بعضهم الزواج ..!!

 

********************

..:: س21: هل الإمام مالك بن أنس من تابعي التابعين قد أجاز زواج الجن من الإنس مع الكراهة ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- الإمام مالك بن أنس .. أحد الفقهاء الأربعة الكبار (المتوفى:179 هـ).. وهو من تابعي التابعين ..

 

- من عادة كتب بعض أهل العلم الذين يتكلمون في مسألة زواج الجن بالإنس .. يأتون بقصة عن الإمام مالك رضي الله عنه .. وهو من الفقهاء الأربعة الكبار في التاريخ الإسلامي وإليه ينسب المذهب المالكي .. ويذكرون عنه القصة والفتوى التالية .

 

# قال الشيخ بدر الدين الشبلي رحمه الله:

- وَقد سُئِلَ مَالك بن أنس رَضِي الله عَنهُ فَقيل إِن هَهُنَا رجلا من الْجِنّ يخْطب إِلَيْنَا جَارِيَة يزْعم أَنه يُرِيد الْحَلَال فَقَالَ مَا أرى بذلك بَأْسا فِي الدّين وَلَكِن أكره إِذا وجدت امْرَأَة حَامِل قيل لَهَا من زَوجك قَالَت من الْجِنّ فيكثر الْفساد فِي الْإِسْلَام بذلك

- وَهَذَا الَّذِي ذَكرْنَاهُ عَن الإِمَام مَالك رَضِي الله عَنهُ .. أوردهُ أَبُو عُثْمَان سعيد بن الْعَبَّاس الرَّازِيّ فِي كتاب الإلهام والوسوسة فِي بَاب نِكَاح الْجِنّ فَقَالَ:

- حَدثنَا مقَاتل حَدثنِي سعد بن دَاوُد الزبيدِيّ قَالَ: (كتب قوم من إِلَى مَالك بن أنس رَضِي الله عَنهُ يسألونه عَن نِكَاح الْجِنّ وَقَالُوا إِن هَهُنَا رجلا من الْجِنّ .... إِلَى آخِره). (أكام المرجان ص10).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على سند الرواية السابقة عن الإمام مالك:

1- لا يوجد رواية صحيحة من مصدر ثقة تثبت هذا القول للإمام مالك رضي الله عنه .. وإنما متداول في بعض كتب المالكية الإشارة لهذه القصة ..

 

2- المصدر الذي وجدته (على قدر اجتهادي) ويثبت رواية هذه القصة عن الإمام مالك هو ما ذكره الإمام الشبلي ..

أ- عن سعيد بن العبّاس وهو أبو عثمان الرّازيّ الزّاهد. (المتوفى بين سنة 241- 250 هـ) .. وهو شيخ الصوفية في زمنه وله مصنفات كثيرة ومدحه أبو حاتم بأنه شيخ جليل.. إلا أنه مجهول حاله في الرواية .. (راجع الجرح والتعديل لأبو حاتم ج4 ص54).

 

ب- أما عن (مقاتل) .. وهو شيخ سعيد بن العباس وهو أبو عثمان .. فم أجد له أثر في كتب التراجم .. ولم أعلم من هو ..!! وقد يكون الاسم مكتوب غلط كما هو حال كتابة أسانيد كتاب آكام المرجان للشبلي.. والله أعلم .

   

ج- أما عن (سعد بن داود الزبيدي) فهذا اسم مكتوب غلط في رواية الشبلي .. واسمه الصحيح هو (سعيد بن دَاوُد بن سعيد بن أبي زنبر "الزنبري" - المتوفى تقريبا في حدود 220 هـ) وإليك ما قاله العلماء في (سعيد بن داود):

#- قال الإمام علاء الدين مغلطاي (المتوفى: 762هـ):

- قال الخليل في كتاب «الإرشاد»: يكثر عن مالك بن أنس، ولا يحتج به.

- وقال ابن أبي حاتم: قلت لأبي ما تقول فيه؟ قال: ليس بالقوي. [ق 82 / ب]

- وقال الساجي: عنده مناكير، وقال الساجي: يحدث عن مالك بشيء أنكر عليه.

- وقال الحاكم أبو عبد الله: يروي عن مالك أحاديث مقلوبة ..، وقد روى خارج النسخة عن مالك أحاديث موضوعة.

- وقال سعيد النقاش: روى عن مالك أحاديث موضوعة.

- وقال السمعاني: لا يحتج به.

- وفي «سؤالات السلمي» عن الدارقطني: ضعيف.

- وقال ابن حبان: يروي عن مالك أشياء مقلوبة ..، لا يحل كتب حديثه إلا على جهة الاعتبار.

- وقال أبو محمد: روى عن مالك أحاديث موضوعة. (نقلا مختصرا من إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال ج5 ص286-287 ترجمة رقم 1934).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على متن الرواية السابقة عن الإمام مالك:

ومن ناحية أخرى بخلاف تلف هذا السند الذي روى هذه القصة الغريبة لفتوى الإمام مالك ... إلا أنه لا يمكن أن أصدق أن يكون الإمام مالك قد قال بإمكانية حدوث حمل من الجن من أساسه .. فهذا كلام باطل ومخالف لكلام الله .. ليه ؟!!

 

1- قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً) النساء1 .

 

- وقال تعالى: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً) النحل72.

 

- وقوله (من نفس واحدة) وقوله (أنفسكم) من نفس الجنس .. وقد جعل منه البنين والأحفاد .. فكيف يكون من جنس آخر يأتي .. بنين وحفدة .. ورجالا كثيرا ونساء ؟!!

 

2- ثم كيف يصح وجود زواج .. والله يقول: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) الروم21.

- فهل الجن من أنفسنا ليكونوا لنا أزواجا نسكن إليهم .. وكيف يكون بيننا وبينهم مودة ورحمة ونحن لا نراهم أصلا ؟!!

 

3- أما عن غرابة ما جاء في الرواية .. فإنها تظهر (كذبا) أن الإمام مالك .. كره زواج الإنسيات من الجن ولكنه يجوز .. وأباحه لذكور الإنس من الجنيات .. !!

 

- وكأن النساء تحمل من الجن أصلا ..!! ما هذا الإستخفاف بعقول البشر ؟!!

 

- وماذا لو أتى رجل بطفل وزعم أنه من الجن ؟ أهذا يجوز حينئذ حسب مذهب الإمام مالك ؟!! أم أن في مذهب الإمام مالك أن الإناث فقط تنجب من الجن .. والذكور لا ينجبون من الجنيات ؟!! أم أن مذهبه أن الإناث من الإنس تنجب إنس .. ولكن الذكر من الإنس لا ينجب جن ؟!!

 

- أهذا كلام يصدقه إنسان عاقل بان يظن هذا في الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه ..؟ فما هذا القبح الذي ينشره البعض عن الإمام مالك ويروج لها دون تعقل لما يقرأه ؟!!

- حاشا الإمام مالك أن يكون قال بما أتى في هذه القصة الباطلة ..!!

 

- وكأن الذين اخترعوا هذه القصة وقاموا بتلفيقها للإمام مالك رحمه الله .. أرادوا استباحة الزواج من الجن .. فاستباحوا الإمام مالك وكذبوا عليه بهذه القصة التي لا يصدقها عقل ولا يقبلها قلب مؤمن ..!! والله أعلم .

 

4- وبعيدا عن قصة وفتوى الإمام مالك .. فدعني أخبرك بشيء مهم أخي الحبيب ..

- لو أتيت أي شخص ممن يستبيح العلاقة مع الجنيات .. وأخبرته لماذا لا تزوج أمك أو أختك أو ابنتك من الجن ؟!!

- فانظر ماذا سيكون رده حينئذ ..!!

- لو قال لك مكروه ودفعا للفتنة فهو إنسان كذاب بكل ما تحمله الكلمة من الكذب .. لأن النساء الإنسيات لا ينجبن من الجن .. وأخبره أن يأتي بدليل من تاريخ الإنسان قد حدث فيه ذلك بدلا من الإتيان بنصوص مكذوبة وباطلة من كتب الدينية .. لأن هذا يدل على حقيقة عقله وعلمه ..

- ولو قال مكروه فهذا ليس سبب ليمنعهن من الزواج من الجن لأن حكم الجواز لازال قائم .. أما أنه لو اتعصب عليك وانفعل ورفع صوته عليك كما هي العادة المعتادة من بعض خدامين الجن .. فهذا لأنه يعلم تماما العلم أن لو سمح لأمه او أخته أو ابنته الزواج من الجن فهذا معناه شيء واحد فقط ... سيكون قد جعل منها عاهرة الجن وليست زوجة للجن ..!!

 

- أما بالنسبة له فمباح وحلال لأن ما يشغله هو كيفية افراغ شهوته والاستمتاع بعضوه الذكري حتى لو مع بهيمة .. كما قال بعض العلماء ..!!

 

- والغرض مما سبق .. هو توضيح شيء من النفوس التي تروج على الإنترنت .. قصة وفتوى الإمام مالك الباطلة والملفقة له ..

 

$- واختم هذا الجزء بكلام الشيخ الألباني رحمه الله على متن قصة الإمام مالك حيث قال:

- وأما المتن؛ فإني أستبعد جداً - على فقه الإمام مالك - أن يقول في تزويج الإنسية بالجني: «ما أرى بذلك بأساً في الدين»! ذلك لأن من شروط النكاح - كما هو معلوم - الكفاءة في الدين على الأقل. فلا يجوز تزويج مسلمة بكافر، بل ولا بفاسق، فمن أين لوليها وللشهود أيضاً أن يعلموا أن هذا الجني كفؤ لها، وهم لا يعرفونه؟! فإنه قد ظهر لهم بصورة رجل خاطب وجميل! ولا يمكن رؤيته على حقيقته بنص القرآن. (السلسلة الضعيفة ج12 ص607).

 

#- إذا علمت أخي الحبيب بما سبق ..

- فهذا أوان ننتقل إلى ما ذكره بعض الفقهاء في كتبهم الفقهية والتعريف بآرائهم في مسألة زواج الجن من الإنس .. مع نسبة كل قول إلى قائله قدر المستطاع ومذهبه الفقهي ..

 

************************

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 18 تعليقًا:

  1. ماشاء الله أمدنا ياالله بالمدد

    ردحذف
  2. اللهم اهدنا الى سواء السبيل
    وثبتنا على صراطك المستقيم
    ولك استاذنا الفاضل الشكر الجزيل
    وجزاك الخلود في جنات النعيم
    امين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
  3. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم ..
    بارك الله لكم وبكم وجمع لكم واليكم موارد أنواره
    طول عمرنا نعرف أن استنباط الأحكام الشرعيه ..والخروج بمسائل فقهيه بتكمن من القران الكريم والسنه النبويه
    ولا يمكن لاي حد أنه يخرج بمساله الا من هاذين البابين ....بس السؤال يلي خطر ببالي
    هل يمكن بأن يأخد دليل لحكم ما ...عن طريق قصه حصلت في زمن معين بمعنا (الوقت والأشخاص )
    ومن هذه القصه يخرجوا العلماء بمسائل دينيه ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. الاحكام الشرعية يتم اتنباطها من النصص الشرعية فقط .. وليس من القصص والحكايات .. وإنما القصص لواقعية مع بعض الصحابة تكون مؤشر أو دليل من الصحابي لعله علمه من النبي ففعل بذلك ..

      وما عدا ذلك .. مجرد رأي واجتهاد وظن ..
      ولا يوجد قصة في أي زمن تكون دليل على حكم إلهي .. إلا لو كانت حكاها النبي أو حدثت مع النبي أو علمها النبي فأقرها .. وإنما ما حدث مع الصحابة من مواقف وقصص فاجتهدوا فيها فهذا اجتهادهم في هذه المواقف يؤخذ بعين الإجتهاد وليس كونه حكم إلهي .. ولذلك يصح مخالفتهم لو ثبت دليل آخر لم يعلمه أو لم ينتبه له الصحابي حينما كان اجتهد .

      - والله أعلم
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. الامر الاخر يلي بفكر فيه ..او خطر ببالي
    الجد او الجده بيبقوا يحكو بقصص قصص عن شي كان بيحصل زمان ..
    قصص مذهله وفي منها عن حوريات البحر وكان في منها عن زواج الجن مع الانس وووغيرها امور كتير ..
    طب استاذي هاي الصور ونشأتها في داخلهم سواء كان وجودها صحيح أو غير صحيح
    ولي يمكن يكون برزخ الخيال هو يلي بيفرضه ....ما هو نشأته وكيف ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. بسبب نشر قصص الغرائب والعجائب التي كان يحلو للبعض كتابتها .. فينشرونها للناس من باب الفضول ..!!
      - لكن المصيبة أن البعض يأخذها كدليل شرعي ..!!
      - وهذا فعل الجهلاء ..
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  5. السلام عليكم.استاذ لدي سؤال.لماذا في بعض الأحيان في الرقية يرى المصاب وجه الراقي كانه وجه ذئب او حمار او اي شكل اخر؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      شوف اخي سرجاني ..
      هذه الرؤيا التخيلية برؤية وجوه الناس بصورة حيوانات أو طيور أو أجسام مضيئة .. فلها احتمالات ..
      وإليك تفصيل ذلك ..
      *****************************
      #- لو كانت الرؤية التخيلية خلال الرقية ..
      -----------------
      - أن الشيطان يريد أن يوهمك بأن هذا الراقي شخص تافه ولن يستطيع أن يساعدك.. (ولذلك يؤثر عليك نفسيا بهذه الصور حتى تنفر منه).

      #################
      - دعني أزيدك معرفة .. اخي سرجاني
      #- لو الرؤية التخيلية كانت بدون رقية .. ويحدث لك ذلك مع البعض فيرى بعض الناس بهيئات مختلفه .
      ----------------------.
      - قد يكون ما تراه حقيقة نفسية لهذا الشخص .. وفي هذه الحالة يكون كشف رباني وليس مجرد كشف روحاني عادي .. حيث أن كل إنسان له شكل يظهر عليه ما يدل على نفسيته .

      - وهنا يحدث مثل حالة أنك ترى (في حال اليقظة) هذا الشخص في صورة حيوان او حوله نور معين يحيط به .. ولكن إن لم يصاحب ذلك فهما لما رأيت .. فلا تنتبه لما رأيت لأنه غالبا يكون ما رأيته هو باطل .. طالما رأيت بدون فهم واضح لما رأيته .. وكذلك الحال في كل رؤية تخيلية تحدث لك في حال اليقظة طالما لم يصاحبها تفهيم لك لما رأيت فتجاهل ما رأيت ولا تعتقد فيه فلعله تلاعب من الشيطان بك .. فانتبه.

      #- ليه بقولك لازم الفهم (وأقصد بالفهم هنا هو الحكمة اليقينية مما رأيته):
      - لأنك ممكن تشوف شخص بشكل اسد .. فما معناه ؟ هل بمعنى أنه شخص قوي ويحميك أم بمعنى أنه شخص مفترى وقد يعتدي عليك ؟!! وهكذا ..
      - وكذلك مثلا في الانوار . لو رأيت شخص محاط بنور أبيض .. فهل هذا دليل على صلاح اعماله أم صلاح عقيدته أم ان ما رأيته قد يكون وهما أو رؤيا خاطئة ومضللة ؟!! وهكذا ..

      - فالمسألة بحر واسع .. وليس كما يتصور ويفرح البعض برؤية هذه التخيلات .. ويعتبرونها نوع من الكرامة والولاية ..!!
      - لا .. ليست كرامة .. بل قد ترتقي لمستوى العباطة والهبالة والشيطنة لو حكم على الشخص بما رأى دون فهم وحكمة .. فهذا شخص نفسيته تكون غير صحيحة أصلا وإلا فكيف يحكم بالخيال على إنسان دون فهم وحكمة ..!!

      #- والله أعلم .
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  6. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من علمه الواسع
    يارب يا كريم إغفر لنا وسامحنا وارحمنا وتوب علينا لكي نتوب إنك أنت التواب الرحيم
    اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك وتوفنا وأنت راضي عنا يا أرحم الراحمين
    اللهم إغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات في كل زمان ومكان يارب العالمين
    ******************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. جزاك الله كل خير أستاذنا ووالدنا الفاضل و أعانك وفتح عليك بكل خير ظاهرا وباطنا
    ------------
    القرآن بلسم لروح، ودواء لمجروح،وأمل الحزين الذي لا يبوح، وحضن الوحيد الذي قلبه يصيح , نور للمتعب الذي يريد أن يستريح ,

    طمأنينة :
    ﴿  فَسَيَكْفِيكَهُمُ الله ﴾

    توكُّل :
    ﴿ وأفوّض أمري إلى الله ﴾

    تفاؤل :
    ﴿ لا تدري لعلّ اللهَ يُحدِثُ بعدَ ذلك أمراً ﴾
    ﴿ وما ذلك على الله بعزيز ﴾

    رعاية :
    ﴿ واصبِر لحُكمِ ربّكَ فإنّكَ بأعيُننا ﴾

    أمان :
    ﴿ لا تحزَنْ إِنّ اللهَ معَنَا ﴾

    طمأنينة قلب ❤

    ردحذف
  8. 🕊✍....تذكير من وصايا #أ_خالد_أبوعوف:

    ضوابط في المعاملات - لطالب الطريق إلى الله بحق الإيمان - عليه أن ينتبه لها أو يحترس منها:
    ------------------------------
    1- الضابط الأول:
    تأدب مع الله في معاملتك مع خلقه

    2- الضابط الثاني:
    إياك والغيبة وتتبع عورات الناس

    -3- الضابط الثالث:
    لا تتهم الناس بمعاصيهم ولا تحكم عليهم كأنك إله

    4- الضابط الرابع:
    لا تحتقر عمل أحد مع الله

    - 5 الضابط الخامس :
    لا تجعل العجب يصيبك في علمك ولا تتعصب لرأيك

    6- الضابط السادس:
    لا تشارك في فتنة سياسية - أو دينية أو فنية

    7- الضابط السابع:
    لا تجعل أحد يخدعك في الدين

    ردحذف
  9. ** منقول **
    ❞وصف الله نفسه بأنه الْمَلِكُ، وبأن له مُلكاً وملكوتاً وجنداً مجندة وملأً أعلى، وأنه قد وَكّل إلى كل فرد من هذا الملأ الأعلى مهمة يقوم بها، فجبريل الروح الأمين هو رسول الوحي وهو الواسطة بين الله وجميع أنبيائه، و ميكائيل مُكَّلف بالأرزاق، و إسرافيل نَافِخ الصّور يوم تقوم الساعة، و ملك الموت قابض الأرواح "قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم "( السجدة 11) .. ذلك ملك الموت.. وهم كثير...
    "توفته رسلنا وهم لا يفرطون" ( الأنعام 61 )
    ثم هناك الملائكة الحفظة "إن كل نفس لمّا عليها حافظ "( الطارق 4 )
    و الملائكة الكاتبون "وإن عليكم لحافظين كراماً كاتبين يعلمون ما تفعلون" ( الانفطار10 ـ11 ـ12 )
    و الملائكة الصافّون والملائكة المُسَبِّحون والملائكة الحافّون بالعرش والملائكة الحاملون للعرش والملائكة العالون وملائكة التصريف. ملك عظيم من فوق سبع سموات لا يتناهى.
    والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن، لماذا لا يباشر الله جميع هذه الشئون بذاته ما دام بيده مقاليد كل شيء وإليه يرجع الأمر كله.. فلماذا لا يفعل بذاته وبدون وسائط ؟ وما الحاجة إلى كل هذا الملأ ؟
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. إننا بحكم طبيعتنا البشرية لا نحتمل أنوار الذات الإلهية فاستدعى التواصل بين الطبيعتين إلى إتخاذ البرازخ.
      وكما أن جبريل هو البرزخ بين الله وبين محمد فكذلك محمد عليه الصلاة والسلام هو برزخنا الأعظم وهو وسيلتنا وواسطتنا وبابنا إلى الفهم عن الله.. لأننا بحكم طبيعتنا المحدودة لا نستطيع أن نصل إلى حضرة الإطلاق دون دليل.
      إن الضرورة هنا كانت قيداً علينا نحن، فنحن الضعفاء والله هو القوي ونحن الفقراء إليه وهو سبحانه الغني عنّا.
      وكان تنزل الله بين البرازخ ليتواصل معنا كرماً منه ولطفاً وإيناسًا.. لا حاجةً منه إلينا فالله ليس فعالًا بنا بل نحن الذين نفعل به ونحن الذين نرى به ونسمع به ونفهم به ونمشي به ونحيا به.. بل إنه هو.. هو الظاهر بوجهه في كل شيء.
      " أينما تولوا فثم وجه الله "

      حذف
    2. فهو الملك وهو جميع القوى الفعالة في المملكة من حق وخير وجمال وعدل وكرم وحلم ورأفة ومودة ورحمة وسمع وبصر وعلم، فتلك جميعاً أسماؤه تجّلت بأحكامها على ما في المملكة من خلائق.
      فإذا سُحِب منا ربنا قيوميته عدنا عدماً، واختفى مسرح الوجود كله ولم يبق إلا نوره، فهو الحضور المستمر أبداً وأزلاً، وهو الظاهر أبدا ونحن الغيب.. وهو الوجود و نحن العدم.. وهو الحُجّة على نفسه وهو برهان وجوده ودليل ذاته، وهو ليس في حاجة إلى دليل يدل عليه.
      ومن مبدأ القصة حينما كان الله ولا شيء معه.. إلى الآن حيث مازال ربنا هو هو.. على ما عليه كان.. لم يجِدَّ جديد.. فكل ما حدث كان تحصيل حاصل لما في علمه.. ومازال هو على ما عليه كان..
      فالقول بحاجة الله إلى جنوده ومملكته يعكس القضية ويقلبها.. تعالى ربنا عن ذلك عُلواً كبيراً.. فلا شيء فعال في مُلكه ومَلكوته سواه، إنما هي ثياب ألبسها لنا، ومواهب أعطاها لنا، وأرزاق وزّعها علينا، بل إن لبسه الوجود ذاتها منه.. وليس لنا من ذواتنا إلاّ العدم.

      حذف
    3. بل اللغز الذي يُحيّرني.. هو ذاتي نفسها. أنا.. من أكون.. وأنا لست إلاّ كلمة من كلماته ونفخة من روحه..؟!! أما أحقية الله في كل شيء فهي أظهر من أن تكون محل شك أو مُسائلة.. وبالمثل وجوده وهيمنته وظهوره.
      إنما أنا.. ذرة العدم.. التي هي نفسي.. ما أمرها.. وما خطبها وكيف تشخّصت من الأزل.. وكيف جاء بها الله ومعها سرّها وما تكتم، ثم أوجدها ليُخرِج مكتومها وابتلاها بالشر والخير لتُفصِح عن سرها وتُفشي مكنونها. أنا..؟
      وهل لي هذه الأنا.. أم أني استعرتها مع ما استعرت من الله.. فهي ثوب ضمن ما ألبسني الله من ثياب. ذلك هو السر الذي يحيرني رغم أنه لا شيء أقرب إليّ منها.. وهل هناك ما هو أقرب إليّ من نفسي التي بين جنبي.. ومع ذلك فهي الطلسم.. والتيه.. والمحال.
      ثم إن اللغز يصل إلى ذروة استسراره حينما نرى الله يأمر ملائكته بالسجود لهذه النفس التي تشخّصت من عدم ويُسخّر لها ملكه وملكوته ويُخضِع لها الكون جميعه.
      °° وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ °°

      حذف
    4. من أنا؟!!! و من أكون؟!!
      أنا الذي أسجَد لي الله المُلك والملكوت وسخّر لي الكون أجمع.
      أنا الذي أمرض وأشيخ وأموت، ويفتك بي ميكروب لا يُرى لفرط تفاهته.
      أنا الذي جئت من قطرة ماء مَهين وأنتهي إلى جيفة.
      ** إلهي، كم تكذب المظاهر وكم تُخفي جلودنا حقائق هائلة تحتها. وكم تتشابه وجوهنا وتختلف منازلنا.. وكم يمشي في الأسمال ( أثواب قديمة و بالية ) و الخرق من هم فوق الثريا منزله.
      لهفي على ذلك اليوم الذي تهتك فيه الأستار وتفتضح الأسرار ويعرف كل منا من يكون.. و مقدار ما يكون. وتُرفَع الحجب ويكشف الغطاء ويغدو البصر حديدًا ويُفاجأ كل منا من نفسه بما لا يعلم.. ويعرف كل منا حقيقته وخبيئته، يا له من يوم .. يا له من يوم.
      انتهى .. للدكتور / مصطفى محمود (رحمه الله) . ❝
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  10. أنتم ضيوف على هذا الكوكب .. كلٌ منكم زائر عابر ..
    و حظكم في الدنيا عبور قصير ..

    أنتم مدعوون .. دعاكم الله لقضاء يوم في مملكته ..

    هل يطمع الضيف في أكثر من ضيافة طيبة ..؟!!

    هل يشغل عابر السبيل نفسه بتكديس الممتلكات على كاهله .. ؟!!

    أو يمشي كالفراشة في حدائق الله !!

    "" "" "" "" "" "

    من كتاب " الطوفان

    د " مصطفى محمود

    #روائع_الدكتور_مصطفي_محمود رحمه الله

    ردحذف
  11. لا تنتقد إنسان في بلاء ما لم تمر به.. اصمت عن الكلام.. فلا يعلم السرائر وتقلب الأحوال سوى الله.. انشغل بنفسك تنجو..

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف