الروحانيات فى الإسلام: ج5: رسالة خطف الجن للإنسان بين الحقيقة والخرافة والبُطلان - هل يوجد في التشريع ما يعارض عقيدة خطف الجن للإنس ويمنع الظن في هذا المعتقد - مناقشة عقلية وشرعية لعقيدة خطف الجن للإنس - لماذا لم يأتي نص صريح بنفي مسألة خطف الجن للإنس.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 1 يناير 2023

Textual description of firstImageUrl

ج5: رسالة خطف الجن للإنسان بين الحقيقة والخرافة والبُطلان - هل يوجد في التشريع ما يعارض عقيدة خطف الجن للإنس ويمنع الظن في هذا المعتقد - مناقشة عقلية وشرعية لعقيدة خطف الجن للإنس - لماذا لم يأتي نص صريح بنفي مسألة خطف الجن للإنس.

     بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

خطف الجن للإنسان

بين الحقيقة والخرافة والبُطلان

(الفصل الخامس)

#- فهرس:
:: الفصل الخامس :: مناقشة مسألة خطف الجن للإنسان شرعا وعقلا ::
1- س10: هل يوجد في التشريع ما يعارض عقيدة خطف الجن للإنس ويمنع الظن في هذا المعتقد ؟
- (مناقشة شرعية وعقلية لعقيدة خطف الجن للإنس).
2- س11: لماذا لم يأتي نص صريح بنفي مسألة خطف الجن للإنس ؟
  **********************
:: الفصل الخامس ::
:: مناقشة مسألة خطف الجن للإنسان شرعا وعقلا ::
************************
..:: س10: هل يوجد في التشريع ما يعارض عقيدة خطف الجن للإنس ويمنع الظن في هذا المعتقد ؟ ::..
(مناقشة عقلية وشرعية لمعتقد خطف الجن للإنس)
 
- قد يسأل البعض فيقول: إذا كان في التشريع لا يوجد دليل صحيح على مسألة خطف الجن .. فهل في التشريع ما يعارض هذه العقيدة في الجن .. وبالتالي يمنعنا من الظن في هذا المعتقد ونشره بين الناس ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- نعم يوجد في القرآن ما يمنعنا من الإعتقاد في هذا المعتقد الجني والشيطاني بأن لهم القدرة على خطف الإنس من عالم المادة إلى عالم الحجاب الذي يعيش فيه الجن عن أعيننا.. بل ولا يوجد في الأحاديث الصحيحة ما يؤيد هذا المعتقد .. بل والعقل ينكر ذلك .. وإليك دليل ما سبق ..
 
- أولا: من حيث القرآن ..
1- يقول تعالى: (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ) الأعراف27.
- ونفهم من ذلك أن رؤية الجن لنا تكون من حيث لا يمكن أن نراه .. وهو عالم الحجاب أو البرزخ الذي يرانا من خلاله ولا نراه .. كالزجاج الأسود التي يتم تركيبه في بعض البيوت .. ويتم النظر من خلاله فتنظر من بالخارج ولكن الذي بالخارج لا يستطيع أن يراك .
 
- والشاهد من الإستدلال بالآية .. هو أنه لا يوجد أحد يستطيع أن يرى الجن على حقيقته التي خلقه الله عليها باتفاق العلماء إلا من خصه الله بذلك من الأنبياء والمرسلين .. فكيف حينئذ يقال أن الجن قد خطف إنسان وجعله يعيش في عالمه إذا كان هو لا يمكنه رؤية هذا العالم بطبيعته المادية ؟!!
 
- بل ولا يمكن للعقل أن يتصور أنه يمكن أن يتشكل عالم الجن بأكمله في صور مادية من أجل سواد عيون الإنسي الذي تم خطفه من عالمه لعالم الجن .. فهذا تصور ساذج جدا .. ولا أعتقد أنه يوجد عاقل يقول بهذا الكلام ..!!
 
#- ولكن انتبه أخي الحبيب ..
- في عالم المنام .. فقد يحدث سياحة روحية .. وقد يرى الإنسان بعض عوالم الجن بأشكال مختلفة ويتحدث معهم ويحدثوه .. ولكن أيضا كل ما يراه هو مجرد صورة تخيلية حتى يستوعب عقلك ما يراه وليست صور حقيقية لذات الجن ..
 
- وليس معنى أنها صور تخيلية أنها باطل .. لا ليس بالضرورة ذلك .. وإنما بمعنى أن ما أنت رأيته لم يكن صور حقيقية لشكل الجن الحقيقي .. كأنك كنت في حفلة تنكرية .. ولكن ما سمعته من أقوال أو شاهدته من أحوال في المنام .. فهذا قد يكون صحيح وأيضا قد يكون خطأ .
 
2- قال تعالى للشيطان: (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا) الإسراء64 ..
 
#- والمعنى من التفسير الميسر:
- واستَخْفِف كل مَن تستطيع استخفافه منهم بدعوتك إياه إلى معصيتي، واجمع عليهم كل ما تقدر عليه مِن جنودك من كل راكب وراجل، واجعل لنفسك شِرْكة في أموالهم بأن يكسبوها من الحرام، وشِرْكة في الأولاد بتزيين الزنى والمعاصي، ومخالفة أوامر الله حتى يكثر الفجور والفساد، وعِدْ أتباعك مِن ذرية آدم الوعود الكاذبة، فكل وعود الشيطان باطلة وغرور. (انتهى النقل من التفسير).
 
- إذن أخي الحبيب ..
- لو كان للجن القدرة على الخطف من عالم المادة للعالم الروحاني .. فلماذا يتعب نفسه باستفزاز الناس بصوته والتسليط عليهم بأتباعه وجنوده .. بل ولماذا يشاركهم وهو قادر على خطفهم واستعبادهم ؟!!
 
3- يقول تعالى: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) البقرة275.
 
- فلو كان الشيطان يستطيع خطف الإنس .. فلماذا يتخبط بهم فيصيبهم بالمس لو كان التخبط بإصابة فعليه .. أو يتخبطهم بالمس في أفكارهم ويضلهم عن طريق الله لو كان التخبط بالمعنى الفكري ... ؟!!
 
4- ولماذا الشيطان يتعب نفسه بالوسوسة إلى الإنسان .. طالما من قدرته هو خطف الإنسان ؟!!
 
5- قد ذكر الله عن الشيطان في القرآن سبعين وصفا "قد ذكرها الإمام الفيروآبادي في بصائر ذوي التمييز" .. ولم يكن في أي وصف فيهم ما يدل على قدرته على خطف الجن أو الشيطان للإنسان .. فهل نسى الله (وحاشاه) أن يخبرنا بقدرة الجن على خطف الإنس .. أم أن هذا معتقد دخيل في الدين الإسلامي ولم يقل به الله ورسوله ؟!!
 
#- وفيما سبق الكفاية لمن كان له بصيرة ..
 
- ثانيا: من حيث الأحاديث النبوية ..
1- لماذا لم يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحال في قدرات الجن مع الإنس .. إذ أن الشريعة حافلة بالكلام عن الجن والشياطين بأدق التفاصيل .. فهل هذه مسألة كانت تحتاج إلى خفاء ؟!!
 
2- أما عن الروايات التي جاء فيها ألفاظ تشير إلى إمكانية خطف الجن للإنس .. فهذه سنناقشها في فصل لوحده .. وهي أحاديث ضعيفة .. لا يصح منها عقيدة ..
 
3- وأما القصة التي يحلو للبعض حكايتها في زمن عمر بن الخطاب .. بأن الجن خطف رجل ورجع بعد أربعة سنوات ..
- فقد ناقشناها بالتفصيل .. ويكفي على صدق خرافتها أن تخالف النص الشرعي الذي يقول بأن العبد يكون في رعاية الله وكرامته من غفران ذنوب ورفع درجات حين ذهابه للصلاة .. وليس في حال يمكن للشيطان أن تستولى عليه وهو ذاهب للصلاة كما أظهرت هذه القصة الخرافية ..!!
- علما بأنها مجرد قصة وليس دليل شرعي على إثبات معتقد عن الجن كما يتوهم البعض ..!!
  
- ثالثا: من حيث العقل ..
- إذا كنت تقول بأنه لا يوجد دليل منع على الظن بهذا المعتقد ونشره .. فدعني أسألك الآتي:
1- هل في التشريع جواز إخبار الناس بتعظيم قدرة الجن أمام الناس بدون علم .. وإرهابهم ونشر الخوف في نفوسهم من الجن بقدرات لا دليل عليها ..؟!
- أم أن هذا معارض لنشر حقيقة قوله تعالى: (فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) النساء76.
 
2- وهل في التشريع جواز نشر العقائد عن الجن بما لا إحاطة لك به إلا محض الظن والقصص الخرافية ..؟!!
- أم أن هذا مخالف لقوله تعالى: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) الإسراء36.
 
#- والمعنى من التفسير الميسر:
- ولا تتبع -أيها الإنسان- ما لا تعلم، بل تأكَّد وتثبَّت. إن الإنسان مسؤول عما استعمَل فيه سمعه وبصره وفؤاده، فإذا استعمَلها في الخير نال الثواب، وإذا استعملها في الشر نال العقاب. (انتهى النقل من التفسير).
 
3- وإذا كان الله جل شأنه .. والنبي صلى الله عليه وسلم .. لم يخبرانا أن الجن يخطف الإنسان .. فلماذا نحن نجعل هذا معتقدا في ديننا ونصدقه ؟!!
 
4- كيف مسألة بهذه الأهمية ولا يأتينا فيها نص صريح من القرآن ولا من النبي صلى الله عليه وسلم بأن من قدرات الشيطان أنه يخطف الناس من عالم المادة إلى عالمه الروحاني ؟!!
 
- فالمتتبع للقرآن وللأحاديث .. سيجد أنها مملوءة بتفاصيل تتعلق بأفعال الشيطان مع الإنسان .. بل بأدق التفاصيل .. ومسألة كهذه كيف لا يكون لها وجود واضح وصريح ؟!! أليس ذلك بغريب ؟!!
 
- أم أن الناس من بعد النبي هم الذين ابتدعوها في دين الله وصبغوها بصبغة شرعية ليجعلوا منها عقيدة دينية .. في حين هي باطل ..!!
 
5- طالما الجن له هذه القدرة الخارقة على الخطف .. فمن باب أولى كان يخطف متاع الحياة من الإنس كسيارته أو أمواله أو أبناءه ؟!!
- أو يخطف علماء الإنس ويجبرونهم على تعليمهم علومهم ؟!
 
6- لماذا لم يستعبد الجن بني آدم من قديم الزمان بهذه الطريقة ؟!!
 
7- لماذا لم يخبرنا أحد ممن يُشهد لهم بالعلم والعقل والرشد في سائر الأزمان .. بأن الجن خطفه.. ؟!
- بل ودائما نجد أخبار خطف الجن تأتي من خلال ناس مجهولة أو قصص باطلة غير صحيحة ولا شاهد عليها ؟!!
 
8- لماذا هذه القصص ظهرت فقط في أزمنة ماضية ولم تظهر في أزمنة حالية أو حتى في أزمنة قبل ذلك .. ؟!!
- فهل توقف الجن عن خطف الناس .. أم كان لهم توقيت وبعده سيتوقفون بعده عن الخطف ؟!!
- كلام سخيف لو ظننا ذلك ..!!
- وكأن الذين يقولون بعقيدة خطف الجن للإنس .. يذكروني بمنهجية وعقيدة الكفار في التفكير وهي أن هذا ما وجدنا عليه آبائنا ..!!
- وإلا فأين الدليل والشاهد والحق في مسألة خطف الجن للإنس .!!
 
9- لماذا في عصرنا هذا الذي كثرت فيه الغفلة والإنحراف .. لم نسمع عن خطف الجن للإنس ؟!!
- أم أن خطف الجن يحدث فقط لمن هم في حالة الإيمان والتقوى ؟!!
- ما هذه السخافات والإهانات المتعمدة لأهل الإيمان ..!!
 
10- القول بأن الجن له إمكانية أن يخطف الناس من عالم المادة إلى العالم الروحاني .. فهذا شيء لا يقبله عاقل .. إذ يجوز للمرأة أن تختفي من الحياة سنوات لأخطاء قد فعلتها ثم ترجع وتقول خطفني الجن .. !!
- ويجوز للسارق أن ينهب أموال الناس ويختفي ويقول أن الجن خطفني ولذلك لم أستطع رد أموال الناس .. وهكذا لا ينتهي هذا المسلسل البليد الذي لا يمكن لعاقل أن يصدقه .
 
11- القول بأن الجن له إمكانية أن يخطف الناس من عالم المادة إلى العالم الروحاني .. يجعل الناس تبحث عند الروحانيين على حلول بحثا لمن اختفى عنهم .. فلعل الجن هو من خطفه ؟!!
 
12- والقول بأن الجن يمكن له أن يخطف الإنسان .. فهذا يستلزم أن نسأل كيف خطفه ؟
- هل خطفه متمثلا في هيئة مادية أم خطفه وهو في حالته الروحانية ؟
أ- فلو كان متمثلا الجن في هيئة مادية متكلمة شبيهة بهيئة الإنسان .. فالجن في هذه الحالة أضعف ما يكون ولا قدرة له على الإنسان لضعف بنيانه الذي يظهر به .. وقد سبق توضيح ذلك في (رسالة الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيلة في صورة إنسان) ..
 
ب- ولو كان الجن على هيئته الروحانية .. فكيف يخطف إنسان مادي وهو لازال في عالمه الروحاني ؟!!
 
ج- وحتى لو كان الجن قد دخل عالم المادة بهيئته الروحانية .. وذلك من خلال فتح بوابة روحانية له بواسطة ساحر قام بتسليطه للضرر بإنسان أو للإستمتاع بخدماته عموما .. فهذا الجني يكون محكوم بقدر التكليف المكتوب له في السحر فقط .. وليس من أعمال الجن خطف الإنسان .. وإنما قد يكون فيه ضرر بالعقل وهو ما يسمى بخطف العقل من خلال التأثير على مخ الإنسان حتى يصيبه بالضرر والخبل ..
 
#- وما سبق أخي الحبيب خاصة آخر جزئية عقلية .. كافية لإبطال تحقيق مسألة خطف الجن .. !!
 
#- وخلاصة القول أخي الحبيب:
1- لا وجود لعقيدة خطف الجن للإنس إلا في وهم من أعتقد ذلك ..
2- والذي يزعم أن مسألة خطف الجن هي مسألة يجوز نشرها والإعتقاد فيها كمسألة دينية .. فليأتي ببرهان صادق ويقين جازم بأن هذا قد حدث أو قد يحدث .. وذلك من خلال كلام الله أو كلام رسول الله بحديث صحيح غير معلول بعلة تقدح  فيه.. أو يأتينا بشواهد وجودية قد اتفق عليها العقلاء وأهل العلم والرشد بأن هذا شيء قد حدث في الوجود ودليله كذا ..
 
- وقبل أن تأخذك الحِميَة والإنفعال النفسي .. وتذهب إلى عالم الإنترنت وتستعين بمشايخ وتظن في نفسك أنك مدافعا عما تصفه بأنه عقيدتك .. فاقرأ هذه الرسالة أولا بهدوء .. ثم ابحث عما تريد البحث عنه .. ولعل الله يبصرك بالحقيقة التي تطمئن بها .. لتقرر بعد ذلك هل عقيدة خطف الجن للإنس يمكن أن تجعلها معتقدا في دينك أم هو معتقدا دخيل على دينك وتم تلفيقه للدين ..!!
- فهذا قرارك أنت .. ولكن تحقق من العلم أولا ..
 
***********************
 
..:: س11: لماذا لم يأتي نص صريح بنفي مسألة خطف الجن للإنس ؟ ::..
 
- قد يسأل البعض فيقول: إذا كان في التشريع لا يوجد دليل على إثبات مسألة خطف الجن للإنسان .. فلماذا لم يأتي نص صريح بنفي مسألة خطف الجن للإنس ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- وهل يوجد نص صريح صحيح .. يثبت إمكانية خطف الجن للإنسان من عالم المادة لعالم الجن ؟!!

- لا يوجد ..!!

2- إذا لا يوجد نص صريح على نفي هذه المسألة .. ولكن يوجد نصوص وبيان من العقل يمنع الإعتقاد في هذه المسألة .. وهذا المنع سبب كافي ليكون نفيا لهذا المعتقد في عالم الأسباب ..

 
3- ولعل النفي الصريح لم يظهر في مسألة خطف الجن .. حتى لا نظن أن الجن عاجز عن فعل ذلك .. لا .. هو يقدر.. ولكن لطف الله هو الذي منعه من أن يستخدم قدرته في عالم الإنس إلا بإذن من اللطيف الخبير وتحت سلطان نبي أو رسول .. كما حدث مع سليمان عليه السلام .
 
- ففي الحقيقة كان يمكن للجن لو كان يعيش في الحياة المادية الإنسية بقدراته مع الإنسان يمكن فعلا بكل تأكيد أن يخطف الإنسان ويقتله أو يستعبده .. بسبب قدراته وقوته .. ولكن نظرا لوجود موانع وضعها الله كحدود له بينه وبين عالم الإنس .. فأصبحت هذه القدرة والقوة ممتنعة عليه أن يستخدمها في عالم الإنس .. ولكنه يظل يستخدمها في عالمه الخاص فقط ..
 
4- إذن مسألة خطف الجن لم تأتي بنفي واضح في الشريعة حتى لا تظن بأن الجن غير قادر على ذلك .. لا .. بل لأن الله وضع حدودا وقيودا وأحكاما تمنعه من استخدام قدراته قوته في تحقيق حصول ذلك الخطف .. وهذه نعمة من الله للإنسان تستوجب الحمد .. ولله الحمد على لطفه وحسن تدبيره.
 
- وخلاصة ما سبق .. هو أنه ليس بالضرورة أن تأتي صورة النفي الصريح في مسألة معينة .. وإنما تأتي أسباب المنع لتكون كافية لنفي حدوثها.. والله أعلم .
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 5 تعليقات:

  1. { لِّیَجۡعَلَ مَا یُلۡقِی ٱلشَّیۡطَـٰنُ فِتۡنَةࣰ لِّلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ وَٱلۡقَاسِیَةِ قُلُوبُهُمۡۗ وَإِنَّ ٱلظَّـٰلِمِینَ لَفِی شِقَاقِۭ بَعِیدࣲ (٥٣) وَلِیَعۡلَمَ ٱلَّذِینَ أُوتُوا۟ ٱلۡعِلۡمَ أَنَّهُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَیُؤۡمِنُوا۟ بِهِۦ فَتُخۡبِتَ لَهُۥ قُلُوبُهُمۡۗ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهَادِ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِلَىٰ صِرَ ٰ⁠طࣲ مُّسۡتَقِیمࣲ (٥٤) }[سُورَةُ الحَجِّ: ٥٣-٥٤]

    اللهم أكرمنا بالتقوى وأعذنا من الغفلة
    وأجرنا من مضللات الفتن
    وأحسن عاقبتنا في الامور كلها

    دمت في حفظ الله استاذنا الفاضل
    واحاطك بخفي لطفه ونور جماله
    امين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  3. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب الغالي....
    الحمد لله رب العالمين.... الحمد لله حتى يرضى والحمد لله بعد الرضى والحمد لله في كل وقت وحين
    اللهم يا لطيف اللطف إلطف بنا فيما جرت به المقادير.... اللهم إغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات في كل زمان ومكان يارب العالمين
    **************************************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. جزاك الله واعانك.موضوع مهم في عصر كثر فيه الدجال و الخرافة.

    ردحذف
  5. انتشرت كثيرا روايات على النت تضخم الجن وقدرتهم على تغيير حياة الانس ..فهم بطريقة غير مباشرة يدفعون الناس إلى الاستعانة بهم مستغلين ضعفهم الايماني وجهلهم بأمور دينهم ....فاللهم اهدنا واهدهم وبين لنا طريق الحق وثبتنا عليه

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف