الروحانيات فى الإسلام: ج7: رسالة التعريف بالحقائق والضوابط والتنبيهات الإيمانية - المعصية ولو كبائر لا تسقط عنك محبة الله ورسوله - ما هو الذنب الذي يحجبك عن مولاك - المعصية لا تسقط عن العبد محبة الله - المعصية المتكررة لا تحجبك عن الله طالما تتوب وترجع إلى الله - تكرار الذنب لآخر يوم في حياتك مع مجاهدة النفس له فهذا لا يخرجك عن دائرة الإيمان - احترس من النفوس التحقيرية الذين هم "عون الشيطان".

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج7: رسالة التعريف بالحقائق والضوابط والتنبيهات الإيمانية - المعصية ولو كبائر لا تسقط عنك محبة الله ورسوله - ما هو الذنب الذي يحجبك عن مولاك - المعصية لا تسقط عن العبد محبة الله - المعصية المتكررة لا تحجبك عن الله طالما تتوب وترجع إلى الله - تكرار الذنب لآخر يوم في حياتك مع مجاهدة النفس له فهذا لا يخرجك عن دائرة الإيمان - احترس من النفوس التحقيرية الذين هم "عون الشيطان".

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء السابع)

2- تنبيهات إيمانية هامة عليك أن تعرفها أثناء سلوك منهج أهل الإيمان -
* فهرس :
::الجزء السابع:: تنبيهات إيمانية هامة عليك أن تعرفها أثناء سلوك منهج أهل الإيمان ..
 ::الفصل الثاني :: تنبيهات خاصة ومهمة جدا (من رسالة الغفران) لمن طلب طريق الإيمان ::
1- التنبيه العاشر: المعصية ولو كبائر لا تسقط عنك محبة الله ورسوله ؟
2- أولا: ما هو الذنب الذي يحجبك عن مولاك ؟
2- ثانيا: المعصية لا تسقط عن العبد محبة الله ؟
3- ثالثا: المعصية المتكررة لا تحجبك عن الله طالما تتوب وترجع إلى الله ؟
4- رابعا: تكرار الذنب لآخر يوم في حياتك مع مجاهدة النفس له فهذا لا يخرجك عن دائرة الإيمان ؟
5- خامسا: احترس من النفوس التحقيرية الذين هم "عون الشيطان"؟


******************************
(الفصل الثاني)
:: ثانيا تنبيه خاص جدا .. قد يدمرك نفسيا وإيمانيا ::
- فافهم واعقل ما أخبرك به حتى لا تضيع -
*****************************
(التنبيه العاشر)
(المعصية ولو كبائر لا تسقط عنك محبة الله ورسوله)
هذا الفصل منقول كثير منه من رسالة الغفران للأستاذ / خالد أبوعوف .. (الجزء الثاني الذي لم يرفع على المدونة حتى الآن) .. ولعل الله أراده هنا في هذه الرسالة ..!!
 ************************

..:: مقدمة ::..

- أخي الحبيب - أختي الفاضلة .. هذا التنبيه مهم جدا ليك ولغيرك .. لأنك ستجد فيه من العلم .. الذي طالما أحببت نشره بينكم .. خاصة وأنه نادرا أن تجد مثلما سأكتبه لك .. وهو باب الرحمة التي بلا حدود للمؤمن العاصي .. فما بالك بالمؤمن المطيع ..!! 

- وهو كان مقدرا له أن يكون استكمالا لرسالة الغفران .. ولكن لسبب ما تم ارشادي ليكتب هنا .. إلى حين استكمال رسالة الغفران إن شاء الله تعالى .. 

- ستجد في هذا الجزء أحاديث يحلو للبعض إخفائها .. ممن ينتسبون للدين ويزعمون أنهم دعاة أو مشايخ .. وهم في الحقيقة عون الشيطان على المؤمن العاصي .. ويخفونها تحت عباءة وستار باب سد الذرائع .. لأنهم يقولون: لو الناس عرفوها هيستخفوا بالمعصية ويفعلوها .. لأنهم علموا سعة رحمة الله ..!!

- فهل هذا كلام ناس عاقلة أم ناس كاذبة على الله ورسوله وكاتمة للعلم الديني عمدا .. ؟!!

- فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي نطق بها إلينا .. فلماذا كتمها من يزعمون أنهم مشايخ ودعاه ..؟!!

- من فضلك اخي الحبيب .. اقرأ كلام حبيبك النبي صلى الله عليه وسلم .. جيدا .. وتأمله جيدا .. وستعلم كم أن ديننا جميل وحلو ومبهج ويدعو للأمل والتفاؤل .. وأنه دائما يوجد خلاص طالما هناك إخلاص ..!!

- وستعلم أخي الحبيب .. أن هذه الأحاديث عن الرحمة والمغفرة لو كنا تربينا عليها ونقلناها للآخرين بدلا من الزجر والتخويف بالنار فقط .. لكان هذا ساهم بشكل كبير في استقرار نفسية المؤمن في العلاقة مع الله بين مقامي الخوف والرجاء في القلب .. 

- بل وكان ساهم في الحد من التجاهل الديني الذي وصلنا إليه .. لأن كثير ممن تجنبوا الدين .. لأنهم يأسوا أن يجدوا رحمة الله .. بعد أن وجدوا أنهم موصوفين كالمنافقين والمستهزئين بربهم .. من خلال كلام جماعة "عون الشيطان" .. التي لم تتقي الله في نقل العلم عن النبي صلى الله عليه وسلم .. فكانوا عون للشيطان على كل عاص .. وحسابهم عند ربهم ..!!

- ومصطلح :"عون الشيطان" .. مأخوذ من كلام النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال لمن أساء بزجر المؤمن العاصي: (لا تَكونوا عَوْنَ الشَّيطانِ علَى أخيكُم) .. ولذلك وجدت أن هذا المصطلح لهؤلاء الجماعات التحقيرية لكل من تراه يعصي ..  والكاتمة لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. لأنهم فعلا عون للشيطان على كل مؤمن مذنب أو عاصي ..!!

- أخي الحبيب .. قد تكلمت في هذه الرسالة "رسالة التعريف" عدة مرات عن الذنوب وعلاقتها بك سواء في نفسك أو مع غيرك أو بينك وبين الله .. وذلك لأهمية الموضوع ..

1- في الجزء الأول والمثال الأول عند الكلام على حقيقة الإعتقاد بيقين .. تكلمنا أن اليقين في أسماء الله الغفور الرحيم أمر مهم في طلب الغفران ..

2- وفي الجزء الثاني .. تكلمنا على الذنب والحجاب عند (الضابط الحادي عشر): لا تجعل الذنب حجاب في العلاقة بينك وبين الله ؟

3- وفي الجزء الثالث .. تكلمنا على أن لا تحتقر أحد لمعصيته .. عند (الضابط الثالث): لا تتهم الناس بمعاصيهم ولا تحكم عليهم كأنك إله ؟

4- وفي الجزء الرابع : تكلمنا على عبادة الاعتراف بالذنب لله رب العالمين ..

5- ويتبقى أن نتكلم عن أن المعصية لا تسقط عنك محبة الله ولا تسلبك الإيمان .. وهو أمر مهم أن يعرفه طالب طريق الإيمان بالله .. لأنه أحيانا تصيبه وساوس بسبب جهل من بعض الدعاة أو بسبب الشياطين .. مما تمنعه من دوام علاقته مع الله .. فيصيبه ذلك بالإحباط النفسي والإيماني في أنه غير مرغوب فيه في هذا الطريق الإيماني .. وأن ذنوبه قد استولت عليه حتى أصبح محجوبا ومحروما وغير محبوب عند ربه ومولاه ..!!

- وكل ما سبق عن الحجب والحرمان عن محبة الله لك ومحبتك لله .. ما هو إلا كلام مغلوط  وغير صحيح في العلاقة مع الله لو جعلناه على إطلاقه .. وإليك بيان ما يهمك أن تعرفه .. ونبدأ بتعريف من قد تحجبه الذنوب عن رحمة الله ..!!

 ***************************
..:: أولا : ما هو الذنب الذي يحجبك عن مولاك ؟ ::..

- يقول تعالى: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) آل عمران135 ..

- وفي الحديث عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ: (ارْحَمُوا تُرْحَمُوا، وَاغْفِرُوا يَغْفِرِ اللهُ لَكُمْ ، وَيْلٌ لِأَقْمَاعِ الْقَوْلِ، وَيْلٌ لِلْمُصِرِّينَ الَّذِينَ يُصِرُّونَ عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده حسن.

- ما هو معنى الإصرار؟ 
- معناه المداومة على فعل الذنب بعزيمة وقصد .. ودون استغفار ..
- ومعنى (وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا) أي: لم يقيموا على ذنوبهم غير مستغفرين وحالهم أنهم نادمين ..
- معنى (وهم يعلمون): أي يعلمون أنهم مذنبين وما فعلوه كان لا يصح فعله لأنه خطيئة في المعاملة مع الله فيعترفون لله بأنهم مخطئين ويطلبون الغفران .. أو يعلمون أن الله يغفر الذنوب ولذلك يتوقفون عن المعصية فيسرعون لطلب المغفرة .. والله أعلم .

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
وقوله (وَلَمْ يُصِرُّوا) عَلى ما (فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَبيان لشروط الاستغفار المقبول عند الله- تعالى-.
أى أن من صفات المتقين أنهم إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ، سارعوا بالتوبة إلى الله- تعالى- ، ولم يصروا على الفعل القبيح الذي فعلوه ، وهم عالمون بقبحه ، بل يندمون على ما فعلوا ، ويستغفرون الله – تعالى - مما فعلوا ، ويتوبون إليه توبة صادقة .

* وقوله (وَلَمْ يُصِرُّوا) معطوف على قوله (فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ).

* وقوله (وَهُمْ يَعْلَمُونَ) جملة حالية من فاعل «يصروا» أى ولم يصروا على ما فعلوا وهم عالمون بقبحه .
ومفعول يعلمون محذوف للعلم به .. أى يعلمون سوء فعلهم ، أو يعلمون أن الله يتوب على من تاب ، أو يعلمون عظم غضب الله على المذنبين الذين يداومون على فعل القبائح دون أن يتوبوا إليه .
التفسير الوسيط ج2 ص266-267

- فالذي يذنب ويتوب بصدق ويعقد العزم على أنه لن يعود .. ولكن بعد فترة (حتى ولو بعد يوم) قد يضعف ويرتكب نفس الذنب فيتوب ويلتزم .. ثم يضعف ويرتكب نفس الذنب .. وهكذا ..

* فهذا ليس مُصِرَّا على المعصية .. لأنه كل مرة يرجو أن تكون آخر مرة ولا عودة لها لأنه نادم على ما فعله .. ولكن بسبب ضعفه فهو يذنب مرة ثانية ..!!

- والذي يحجبك عن مولاك بسبب الذنوب حجاب مؤقت حتى تتوب .. هو أن تكون مصر مستبيح أو مصر غير نادم ..  

- وإليك تفصيل ما سبق .. وهذا التصنيف الذي أكتبه لك .. ليس من كلام العلماء وإنما اجتهاد مني تجتمع معه كل نصوص الشرع إن شاء الله :

1- أما المُصِرّ المستبيح : فهو الفاجر قلبه باستباحة المعصية معتديا على الشريعة .. أي يستبيح الحرام (فمثلا يقول أن الزنا حلال وليس حرام) .. أي معتدي على الشريعة بهواه وما تراه نفسه فيحرم بمزاجه ويحلل بمزاجه .. فهذا الإنسان في طريق الكفر إن لم يتراجع .. لأنه جحد وأنكر أوامر الله عمدا وجعل هواه هو شريعته فيبيح ويحرم من الشرع ما تراه نفسه .. وهؤلاء قال الله فيهم (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ) النحل116 ..

- وهناك من اتبع منهجية التلاعب في الشرعية .. فيؤمنون بما يريدوا ويكفرون بغيره .. كما فعل بعض اليهود الذين قال فيهم سبحانه وتعالى:(أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) البقرة 85 ..

- وهذا التلاعب بجحود بعض الأحكام الشرعية هو الطريق الغالب لما يسمون أنفسهم حاليا بجماعة القرآنيين .. الذين وصفهم الرسول بالشبعانين .. أي الذين شبعوا من الباطل حتى تجرأوا على الله في شريعته .. وجحدوا رسول الله استكبارا أن يكون لهم مرشدا ..!! ففي الحديث (إنِّي قد أُوتيتُ الكِتابَ وما يَعدِلُه، يُوشِكُ شَبْعانُ على أريكَتِه يقولُ: بيْنَنا وبيْنَكم الكِتابُ، فما كان فيه من حَلالٍ أحْلَلْناه، وما كان فيه من حَرامٍ حَرَّمْناه، وإنَّه ليس كذلك، لأنَّه لا يَحِلُّ أكْلُ كُلِّ ذي نابٍ منَ السِّباعِ، ولا الحِمارُ الأهْليُّ ...) رواه الدارقطني واللفظ له .. ورواه أبي داوود .. وقال الأرنؤوط: صحيح ..

- ومعنى (شبعان على أريكته): أي مترف في حياته لا يذهب لتحصيل العلم ولا سؤال أهل الذكر .. واكتفى من نفسه بنفسه .. وجحد كلام النبي صلى الله عليه وسلم وتابعيه ..

- وأظن أن كلمة (شبعان): لها إشارة إلى أن مثل هؤلاء قد شبع قلبه استكبارا من سماع أو اتباع قول وفعل النبي صلى الله عليه وسلم .. ولذلك تجرأوا على شريعة الله بجحود أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم .. والله أعلم ..
- ونخشى على هؤلاء أن يختم لهم بخاتمة السوء ..!!

2- وأما المُصِرّ غير نادم: فهو الغافل الذي لا يصيبه ندم بعد فعل الذنب .. فهو يفعل الذنب ويكرره ويعتاده غير نادما على فعله كلما فعله .. بالرغم من أنه معترف بأن ما يفعله هو ذنب ..!!

- ويندرج تحت هذا المصر غير النادم .. هو الظالم لنفسه ولغيره .. فالظالم لنفسه مثل أكل الحرام والمبتعد عن طاعة الله تكاسلا وليس جحودا ..، والظالم لغيره كالذي له حق للعباد في رقبته كالذي يأكل الميراث ، والساعي بالغيبة بنشر المعايب عن الناس كالذي يتهم الناس بفعل الأسحار وفي أعراضهم وشرفهم ، وكالساعي بالنميمة بنشر أسرار الناس للوقيعة بينهم .. وكالمرأة التي تتجاهل حقوق زوجها والرجل الذي يتجاهل حقوق زوجته .. إلى آخره ..!!

- وهذا المصر غير النادم على فعله .. قد لا تدركه أبواب التوبة ولا الغفران لأن قلبه لا يندم على ما فعله .. وكأن قلبه فارغ من الله .. وعليه إحياء قلبه بالندم والإنكسار نتيجة فعله للمعصية ..!!

- ونعوذ بالله أن نكون من أي من هؤلاء .. ونسأله سبحانه أن يكفينا به عن غيره .. وأن يجعلنا من المتقين المحسنين حتى نحظي بمعيته سبحانه .. آمين يارب ..

- فإذا كنت من هؤلاء المستبيحين للذنوب أو الفرحين بالذنوب أو من لديهم حقوق للعباد في رقبته .. فأنت في حجاب عن وصول رحمة الله إليك إذا لم تستغفر وتتوب إلى الله .. لأن الله يقول (فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً) النساء175 .. فهؤلاء ليسوا من الذين اعتصموا بالله .. حتى وإن كان ظاهرهم الإيمان .. بل ولو كنت من الطائفة الأولى أو الثانية فنخشى عليك سوء الخاتمة .. والآيات السابقة شاهدة على ذلك ..!!

*******************************

..:: ثانيا: المعصية لا تسقط عن العبد محبة الله ::..

- اعلم أخي الحبيب .. أن المعصية لا تسقط عن العبد محبة الله ولا تسلب العبد محبته لله .. ودليل ذلك ..

- عن عمر بن الخطاب قال : (أن رجلًا على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان اسمُه عبدَ اللهِ ، وكان يُضحِكُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قدْ جلَدَه في الشَّرابِ ، فأُتيَ بهِ يومًا فأمَرَ بِهِ فجُلِدَ ، فقال رجلٌ مِنَ القَومِ : اللَّهُمَّ العَنْهُ ، ما أكثَرَ ما يُؤتَى بهِ ؟
فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (لا تَلْعَنُوه ، فواللهِ ما عَلِمْتُ إلَّا أنه يُحِبُّ اللهَ ورسولَه) صحيح البخاري .

- فتأمل كلام الصحابة : (ما أكثَرَ ما يُؤتَى بهِ) .. دليل على تكرار الفعل منه ..

- وتأمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقسم بالله أن هذا العاصي يحب الله ورسوله ..!!

- فعلمنا من ذلك أن المعصية حتى ولو كبيرة لا تسقط المحبة عنك لله ورسوله .. وإنما يقال غلبتك شهوة في نفسك فسببت لك غفلة .. فاستغفر وتب إلى الله لأنه رحيم ودود .. ودليل ذلك (وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ) هود90 ..

* فلا تجعل أحد يسلب منك محبتك لله في قلبك لو أنت عصيت .. فلا تلتفت لكلام أحد يقول لك أنت غير محب لله .. أو أنك في حجاب لأنك عصيت وفعلت معصية كبيرة .. فهذا إنسان معتدي على الشرع ، مخالف لكلام الله ورسوله ..!!

* فطالما أنت تعترف بخطيئتك وذنوبك .. وتجتهد في إصلاح حالك .. فأبشر بكل الخير لك .. واعلم أن الله إن لم يكن يحبك لما أوجد الندم في قلبك .. فالندم هو دليل على إنكارك لفعلك ودليل على أن قلبك حي بالإيمان .. وإنما غلبة الشهوة في نفسك هي التي دفعتك للمعصية . فاستغفر وتب .. ستجده رحيم ودود .. والله يحب التوابين .

********************************

..:: ثالثا: المعصية المتكررة لا تحجبك عن الله طالما تتوب وترجع إلى الله ::..

أولا: انتبه لشيء مهم:
- أن الندم على المعصية المتكررة ليس معناه أن يكون في بالك أنك ستفعل المعصية مرة أخرى حين التوبة منها .. وإنما نتكلم عن المعصية التي تصيب الإنسان عن غفلة أو غلبة شهوة بعد أن كان عاقد العزم على أن لا يعود .. !! فانتبه لما قلته لك جيدا وأكرره عليك .. (بعد أن كان عاقد العزم على أن لا يعود) .. لأن التوبة عن الذنب ويكون في بالك أنك ستذنب مرة أخرى يسمى إصرار على الذنب .. فانتبه ..!!

ثانيا: أخي الحبيب وأختي الفاضلة .. 
- تكرار الذنوب ليس معناه تراجع في العلاقة مع الله وليس معناه أنه لا طريق لك مع الله .. فهذه مفاهيم خاطئة .. وعلشان تصدق ما أخبرتك به .. فإليك أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ليطيب قلبك بكلامه .. ومنها أحاديث قد تكون أول مرة تقرأها .. فاستمتع بكلام النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

1- جاء في الحديث الصحيح (عن الذنب المتكرر): 
- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(إنَّ عَبْدًا أصابَ ذَنْبًا - ورُبَّما قالَ أذْنَبَ ذَنْبًا - فقالَ: رَبِّ أذْنَبْتُ - ورُبَّما قالَ: أصَبْتُ - فاغْفِرْ لِي، فقالَ رَبُّهُ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي ..
ثُمَّ مَكَثَ ما شاءَ اللَّهُ ثُمَّ أصابَ ذَنْبًا، أوْ أذْنَبَ ذَنْبًا، فقالَ: رَبِّ أذْنَبْتُ - أوْ أصَبْتُ - آخَرَ، فاغْفِرْهُ؟ فقالَ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي ..
ثُمَّ مَكَثَ ما شاءَ اللَّهُ، ثُمَّ أذْنَبَ ذَنْبًا، ورُبَّما قالَ: أصابَ ذَنْبًا، قالَ: قالَ: رَبِّ أصَبْتُ - أوْ قالَ أذْنَبْتُ - آخَرَ، فاغْفِرْهُ لِي، فقالَ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي ثَلاثًا .. فَلْيَعْمَلْ ما شاءَ.) صحيح البخاري .

معنى (فليعمل ما شاء): أي طالما كلما أذنب تاب من ذنبه واستغفر .. ويعترف بأنه مذنب وينكسر بقلبه لي نادما .. ويرجع نادما راجيا عفو الله وغفرانه .. فسيجدني غفورا رحيما ..
- وكأن الله يقول لك: كن لي كما أحب .. أكن لك كما تحب  ..!! 
- والله أعلم .

* وفي رواية بلفظ آخر .. عن أبي هريرة (عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فِيما يَحْكِي عن رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ، قالَ:
أَذْنَبَ عَبْدٌ ذَنْبًا فَقالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ ..
ثُمَّ عَادَ فأذْنَبَ فَقالَ: أَيْ رَبِّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: عَبْدِي أَذْنَبَ ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ ..
ثُمَّ عَادَ فأذْنَبَ فَقالَ: أَيْ رَبِّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ، اعْمَلْ ما شِئْتَ فقَدْ غَفَرْتُ لَكَ ..
قالَ عبدُ الأعْلَى: لا أَدْرِي أَقالَ في الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ: اعْمَلْ ما شِئْتَ) صحيح مسلم .. و"عبد الأعلى" هو أحد رواة الحديث ..

* فتأمل قول النبي (اعْمَلْ ما شِئْتَ فقَدْ غَفَرْتُ لَكَ) .. فكأنما الله يتطلف بضعفك .. ويخبرك أنه يعلم بحالك .. ولكن إذا غفلت وعصيت فسارع بطلب الغفران وإرجع إلي طالبا غفراني .. وستجدني غفور رحيم .

2- عن الذنب المتكرر:
- يقول تعالى في الحديث القدسي:(يا ابنَ آدمَ إنَّكَ ما دعوتَني ورجوتَني غفَرتُ لَكَ على ما كانَ فيكَ ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ لو بلغت ذنوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ، ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ إنَّكَ لو أتيتَني بقرابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتَني لا تشرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقرابِها مغفرةً) صحيح الترمذي .

- معنى (عنان السماء): السحاب أو حتى حدود السماء التي لا نعرفها حتى الأن ..!! والمعنى: أنَّه لو كَثُرَت ذُنوبُك كثرةً تَملَأُ ما بينَ السَّماءِ والأرضِ من شرقها لغربها .. واستغفرت فإن الله سيغفر لك .

- معنى (قراب الأرض): بمليء الأرض .. والمعنى: أنه لو كثرت ذنوبك وأصبحت بقدر ما تحمله الأرض في باطنها وعلى ظاهرها .. واستغفرت فإن الله سيغفر لك .

3- عن الذنب المتكرر:
- ويقول تعالى في الحديث القدسي (يا عِبَادِي إنَّكُمْ تُخْطِئُونَ باللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ) صحيح مسلم .

4- عن الذنب المتكرر:
- عن عقبه بن عامر عن النبي قال: (أنَّ رجلاً أتى النبيَّ - صلى الله عليه وسلم –
فقال: يا رسول الله، أحدُنا يذنبُ .
قال: "يُكتبُ عليه"..
قال: ثم يستغفرُ منه .
قال: "يغفرُ له، ويُتابُ عليه" ..
قال: فيعودُ فيذنبُ .
قال: "يكتبُ عليه" ..
قال: ثم يستغفرُ منه ويتوبُ .
قال: "يغفرُ له ، ويتاب عليه، ولا يمَلُّ اللَّهُ حتَّى تملُّوا) رواه الحاكم والطبراني في الكبير .. وقال الحاكم: هَذَا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي وقال: صحيح .. وقال الهيثمي: إسناده حسن .. قال الحافظ ابن حجر في  الأمالي المطلقة: إسناده حسن وله شاهد في الصحيحين ..

- معنى (لا يمل) : أي لا يتوقف عن إحسانه عليك بالتوبة والغفران .. حتى تتوقف أنت عن طلب التوبة والغفران .

  
5- عن الذنب المتكرر:
- عن شطب الممدود أبي الطويل قال (أَتَى النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ: أَرَأَيْتَ مَنْ عَمِلَ الذُّنُوبَ كُلَّهَا فَلَمْ يَتْرُكْ مِنْهَا شَيْئًا وَهُوَ فِي ذَلِكَ لَمْ يَتْرُكْ حَاجَةً وَلَا دَاجَةً إِلَّا أَتَاهَا فَهَلْ لِذَلِكَ مِنْ تَوْبَةٍ ؟
قَالَ: " فَهَلْ أَسْلَمْتَ؟ "
قَالَ: أَمَّا أَنَا فَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ [وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ] وَأَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ.
قَالَ: [نَعَمْ] " تَفْعَلُ الْخَيْرَاتِ وَتَتْرُكُ السَّيِّئَاتِ فَيَجْعَلُهُنَّ اللَّهُ لَكَ خَيْرَاتٍ كُلَّهُنَّ "
قَالَ: وَغَدَرَاتِي وِفَجَرَاتِي ؟
قَالَ: " نَعَمْ ".
قَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ...،  فَمَا زَالَ يُكَبِّرُ حَتَّى تَوَارَى) رواه الطبراني والبزار .. قال الهيثمي:رواه البزار بنحوه ورجال البزار رجال الصحيح غير محمد بن هرون أبي نشيط وهو ثقة ، وقال المنذري: إسناده جيد قوي ، وقال بن حجر في الأمالى المطلقة: حسن صحيح غريب ، وذكره الألباني في صحيح الترغيب .

- ومعنى (حاجة) : أي وَهوَ الَّذي يقطعُ الطَّريقَ على الحاجِّ إذا توجَّهوا ..
- ومعنى (داجة) : أي وَهوَ الَّذي يقطعُ عليهم إذا رجَعوا ..
- وقيل معناهما : لا صغيرة ولا كبيرة إلا فعلها ..

6- عن الذنب المتكرر:
- عن أبي هريرة قال: (أن رجلًا على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان اسمُه عبدَ اللهِ ، وكان يُضحِكُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قدْ جلَدَه في الشَّرابِ ، فأُتيَ بهِ يومًا فأمَرَ بِهِ فجُلِدَ ، فقال رجلٌ مِنَ القَومِ : اللَّهُمَّ العَنْهُ ، ما أكثَرَ ما يُؤتَى بهِ ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (لا تَلْعَنُوه ، فواللهِ ما عَلِمْتُ إلَّا أنه يُحِبُّ اللهَ ورسولَه) صحيح البخاري .

- تأمل اخي الحبيب .. قول الصحابة للشخص العاصي: (ما أكثَرَ ما يُؤتَى بهِ) .. دليل على تكرار فعله .. ومع ذلك أثبت له النبي محبته لله ورسوله .!!

7- عن الذنب المتكرر:
عن أبي سعيد الخدري عن النبي قال: (إن الشيطانَ قال: وعزِّتِكَ يا ربِّ، لا أَبرَحُ أُغوي عِبادَكَ ما دامتْ أَرْواحُهم في أَجْسادِهم، قال الرَّبُّ: وعزَّتي وجَلالي، لا أَزالُ أَغفِرُ لهم ما استَغْفَروني) رواه الحاكم وقال صحيح ووافقه الذهبي ..، ورواه أحمد وقال الأرنؤوط: حسن بمحموع طرقه ، وذكره الألباني في الصحيحة ويظهر من حكمه أنه حسن رواية الحاكم بمتابعة رواية أحمد .. والله أعلم .

8- عن الذنب المتكرر:
- عن عبد الله بن عباس عن النبي قال (ما من عبدٍ مؤمِنٍ إلَّا وله ذنبٌ ، يعتادُهُ الفينَةَ بعدَ الفينَةِ ، أوْ ذنبٌ هو مقيمٌ عليه لا يفارِقُهُ ، حتى يفارِقَ الدنيا ، إِنَّ المؤمِنَ خُلِقَ مُفَتَّنًا ، توَّابًا ، نَسِيًّا ، إذا ذُكِّرَ ذكَرَ) رواه الطبراني .. ذكره الألباني في الصحيحة وقال: هذا إسناد صحيح ، رجاله ثقات رجال الصحيح - غير الحسن بن العباس الرازي، وهو ثقة .

9- عن الذنب المتكرر:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (لَوْ أَخْطَأْتُمْ حَتَّى تَبْلُغَ خَطَايَاكُمُ السَّمَاءَ، ثُمَّ تُبْتُمْ، لَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ) صحيح بن ماجه.

10- عن الذنبي المتكرر:
عن أبي هريرة عن النبي قال: (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لو لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ، وَلَجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ، فَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ فَيَغْفِرُ لهم) صحيح مسلم.

11- عن الذنب المتكرر:
- عن أبي بكر الصديق عن النبي قال : (ما أصَرَّ مَن استغفَرَ، وإنْ عادَ في اليومِ سبعينَ مرَّةً) رواه أبي داوود والترمذي .. وقال بن حجر في الفتح والمشكاة :إسناده حسن، وحسَّنه الزيلعي في تخريج أحاديث الكشاف، وحسنه بن مفلح في الآداب الشرعية، وقال ابن كثير في التفسير: قول الترمذى: وليس إسناده بالقوى، قال والظاهر أنه لأجل جهالة مولى أبي بكر ولكن جهالة مثله لا تضر لأنه تابعى كبير ويكفيه نسبته إلى أبي بكر رضي اللَّه عنه فهو حديث حسن ، وقال ابن مفلح في كتاب "الآداب الكبرى": هذا حديث حسن وكون راويه عن أبي بكر لم يسم لا يضر لأن المتقدمين حالهم حسن، وقال الأرنؤوط: حسن .. وقال الألباني: ضعيف ..
- وللطبراني سند آخر .. وقال الألباني على رواية الطبراني : وهذا إسناد جيد؛ رجاله ثقات .. ولكن الألباني عاد وتشكك في أحد الرواه قد يكون أحد آخر .. فضعف الرواية على الشك ..!! والله أعلم.

12- عن الذنب المتكرر:
- عن السيدة عائشة قالت: (جَاءَ حَبِيبُ بْنُ الْحَارِثِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي رَجُلٌ مِقْرَافٌ لِلذُّنُوبِ؟ قَالَ: «فَتُبْ إِلَى اللَّهِ يَا حَبِيبُ» . قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي أَتُوبُ ثُمَّ أَعُودُ؟ قَالَ: «فَكُلَّمَا أَذْنَبْتَ فَتُبْ» . قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِذًا تَكْثُرُ ذُنُوبِي؟ فَقَالَ: «فَعَفْوُ اللَّهِ أَكْثَرُ مِنْ ذُنُوبِكَ يَا حَبِيبَ بْنَ الْحَارِثِ) رواه الطبراني .. وقال الهيثمي: فيه نوح بن ذكوان وهو ضعيف ..
- وفي رواية بلفظ (عفو الله أكبر من ذنوبكم) رواه العسكري وأبو نعيم والديلمي .
- ومعنى (مقراف للذنوب): مقراف أي مفعال للذنب .. أي متكرر منه فعل الذنب .. أي أنا رجل كثير الذنب ..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) :
- والذي أراه – والله أعلم - أن الحديث السابق وإن كان ضعيفا سندا إلا أنه يقال عنه حسن لغيره لشواهده .. لأن له شاهدين ..
1- الشاهد الأول : بسند صحيح .. وهو ما ذكرته قبل قليل .. عن عقبة بن عامر عن النبي قال: (أنَّ رجلاً أتى النبيَّ - صلى الله عليه وسلم – فقال: يا رسول الله، أحدُنا يذنبُ .. قال: "يُكتبُ عليه".. قال: ثم يستغفرُ منه .. قال: "يغفرُ له، ويُتابُ عليه" .. قال: فيعودُ فيذنبُ .. قال: "يكتبُ عليه" .. قال: ثم يستغفرُ منه ويتوبُ .. قال: "يغفرُ له ، ويتاب عليه، ولا يمَلُّ اللَّهُ حتَّى تملُّوارواه الحاكم والطبراني في الكبير .. وقال الحاكم: هَذَا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي وقال: صحيح .. وقال الهيثمي: إسناده حسن .. قال الحافظ ابن حجر في  الأمالي المطلقة: إسناده حسن وله شاهد في الصحيحين ..

معنى (لا يمل) : أي لا يتوقف عن إحسانه عليك بالتوبة والغفران .. حتى تتوقف أنت عن طلب التوبة والغفران .

2- الشاهد الثاني: وهو ما رواه البزار .. عَن أَنَس بن مالك قال: (جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم فقال: يارسول اللَّهِ إِنِّي أُذْنِبُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم: إِذَا أَذْنَبْتَ فَاسْتَغْفِرْ رَبَّكَ قَالَ: فَإِنِّي أَسْتَغْفِرُ، ثُمَّ أَعُودُ فَأُذْنِبُ قَالَ: فَإِذَا أَذْنَبْتَ فَعُدْ فَاسْتَغْفِرْ رَبَّكَ قَالَ: فَإِنِّي أَسْتَغْفِرُ، ثُمَّ أَعُودُ فَأُذْنِبُ قَالَ: فَإِذَا أَذْنَبْتَ فَعُدْ فَاسْتَغْفِرْ رَبَّكَ فَقَالَهَا فِي الرَّابِعَةِ فَقَالَ: اسْتَغْفِرْ رَبَّكَ حَتَّى يَكُونَ الشَّيْطَانُ هُوَ الْمَحْسُورُ) رواه البزار .. وقال الهيثمي : وفيه بشار بن الحكم الضبي .. ضعّفه غير واحد ..


- معنى (المحسور): أي المنقطع عن الشيء العاجز عن الحصول عليه .. والشيطان قد انقطعت عنه رحمة الله بعد ان طرده .. فالمحسور في الحقيقة هو الشيطان لانقطاع التوبه عنه وعجزه عن حصول الغفران .. لأنه استكبر على الله ورد الأمر عليه .. بخلاف آدم الذي تاب وندم وطلب العفو والغفران ..

- فكأن النبي يريد من يرشدك إلى أنه بسبب توبتك وندمك وطلبك للغفران .. فهذا يخرجك من وصف الحسر الذي هو وصفا لازما للشيطان ..!! فلا تكن مثل الشيطان محسورا وتكون من حزبه .. فانتبه .. لأن أبواب الرحمة والغفران مفتوحة لك .. !! - والله أعلم.

***************************

..:: رابعا: تكرار الذنب لآخر يوم في حياتك مع مجاهدة النفس له فهذا لا يخرجك عن دائرة الإيمان ::..

- اعلم أخي الحبيب .. أن استمرارك على ذنب حتى وفاتك .. لا يخرجك عن دائرة الإيمان .. طالما أنت غير مستبيح للمعصية ..

- فتكرارك للذنب لا يخرجك عن دائرة الإيمان .. لأن النبي أثبت لك الإيمان بالرغم من تكرارك أو مداومتك للذنب .. ودليل ذلك:

- عن عبد الله بن عباس عن النبي قال (ما من عبدٍ مؤمِنٍ إلَّا وله ذنبٌ ، يعتادُهُ الفينَةَ بعدَ الفينَةِ ، أوْ ذنبٌ هو مقيمٌ عليه لا يفارِقُهُ ، حتى يفارِقَ الدنيا ، إِنَّ المؤمِنَ خُلِقَ مُفَتَّنًا ، توَّابًا ، نَسِيًّا ، إذا ذُكِّرَ ذكَرَ) رواه الطبراني .. وقال الهيثمي: رجاله ثقات .. وذكره الألباني في الصحيحة وقال: هذا إسناد صحيح ، رجاله ثقات رجال الصحيح - غير الحسن بن العباس الرازي، وهو ثقة .

- معنى (يَعتادُه الفَينَةَ بعدَ الفَينَةَ): أي يقع في الذنب حينا بعد آخر على فترات متقطعه ..

- معنى (أو ذَنبٌ هو مُقيمٌ عليه، لا يُفارِقُه): أو ذنب هو دائمُ الوُقوعِ فيه، يديم عليه ولا يجاهده ..

- معنى (حتى يُفارِقَ الدُّنيا): فيكونُ على تلك الحالِ حتى يَأتيَه المَوتُ.
- معنى (إنَّ المؤمنَ خُلِقَ مُفتَّنًا)، أي: مُمتحَنًا يختبره اللهُ بالبَلاءِ والذُّنوبِ والفِتَنِ .

- معنى (توَّابًا): من طبيعته أنه يُكثِرُ مِن التَّوبةِ إلى اللهِ .. لأنه يكثر من الأخطاء والغفلة .. فيعود لربه تائبا في محاولة منه لعدم تكرار الذنب .

- معنى (نَسيًّا): أي: أنَّه يَنسى ويغفل عن بعضَ ما يجِبُ فِعلُه كما نَسيَ أبوه آدَمُ مِن قبلُ.

- معنى "(إذا ذُكِّرَ؛ ذكَرَ): والمُرادُ أنَّه إذا ذُكِّرَ باللهِ وحساب الآخرة .. تذكَّرَ فيَرجِعُ عن ذَنبِه .. ويتوب عنه ..

- فمعنى الحديث: أن هناك من الذنوب ما قد يتعلق به الإنسان حتى لا يستطيع أن يجاهده لغلبة الغفلة عليه أو لضعفه .. ولكن مقابل هذا يتوب .. ثم ينسى ويغفل .. فيعود .. ثم يتذكر الله واليوم الاخر .. فيتوب .. وهكذا .. في حالة صراع مع نفسه طلبا لله واليوم الآخر .. ولا ييأس من رحمة الله مهما غلبه الذنب .. إلا أنه يغلب الذنب بدوام التوبة وطلب الغفران ..

- وطبعا الحديث لا يشير إلى المصر على العصيان .. وإنما يشير إلى غلبة طبع الإنسان المؤمن أنه يخطيء  ولكنه يتوب ويرجع .. ويخطيء ويتوب ويرجع .. ويخطيء ويتوب ويرجع .. يعني في حال مجاهدة مع نفسه حتى يفارق الدنيا .. فافهم !!

**************************************

..:: خامسا: احترس من النفوس التحقيرية الذين هم "عون الشيطان" ::..

- أخي الحبيب .. احترس وابتعد عن الذين امتلأت قلوبهم بتحقير وشتم والدعاء على من يراه يعصي ..!!

- فحتى لا تسقط فعلا في متاهة اليأس .. إياك أن تلتفت لمن يحتقرك لمعصيتك .. أو لمن يقول لك أنت لست مؤمنا لأنك تعصي .. أو لمن يقل لك أنت لست محب لله ورسوله طالما أنت عصيت وارتكبت كبيرة .. فهذه جماعة قد امتلأ قلبها بالشر كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال (بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ حَرامٌ، دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ) صحيح مسلم . 

- فلا تلتفت لهؤلاء التحقيريين "عون الشيطان" .. واعلم أنهم تعمدوا عصيان رسول الله صلى الله عليه وسلم بل والبعض منهم يتجرأ على الله ويدخل العاصي في النار ..!!

- فما يفعله هؤلاء التحقيريين ليس حكم الله ورسوله حتى لا تنخدع بهيئتهم الدينية .. وإنما حكم أنفسهم الضالة والمنحرفة التي أرادت أن تحتقر الآخر وتنتقص منه .. ليزكي نفسه أمامك على أنه الورع والتقي ..!!

- وإليك حكم الله ورسوله في الذي يعصي ولو بكبيرة .. حتى لا يخدعك تحقيري هو عون للشيطان على المؤمن العاصي ..

أولا:- ففي حديث قصة شارب الخمر (قد يكون هو عبد الله صاحب الرواية السابق ذكرها الذي أثبت له الرسول المحبة .. وقد يكون غيره .. على اختلاف بين العلماء) .. المهم تأمل القصة التالية ..

- فعن أبي هريرة قال:(أُتِيَ بِرَجُلٍ قَدْ شَرِبَ، فَقَالَ: «اضْرِبُوهُ»، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَمِنَّا الضَّارِبُ بِيَدِهِ، وَالضَّارِبُ بِنَعْلِهِ، وَالضَّارِبُ بِثَوْبِهِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ، قَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ: أَخْزَاكَ اللَّهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَقُولُوا هَكَذَا، لَا تُعِينُوا عَلَيْهِ الشَّيْطَانَ») صحيح أبي داوود.

- وفي رواية البخاري: (أتي بسكران) وفي آخرها (لا تَكُونُوا عَوْنَ الشَّيْطَانِ علَى أخِيكُمْ) ..

- وفي رواية بلفظ: (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ: «بَكِّتُوهُ» فَأَقْبَلُوا عَلَيْهِ يَقُولُونَ: مَا اتَّقَيْتَ اللَّهَ، مَا خَشِيتَ اللَّهَ، وَمَا اسْتَحْيَيْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ أَرْسَلُوهُ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ: " وَلَكِنْ قُولُوا: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ) صحيح أبي داوود.

- وحتى تجمع الروايات فتكون القصة هكذا عن أبي هريرة قال: (أُتِيَ بِرَجُلٍ قَدْ شَرِبَ، فَقَالَ: «اضْرِبُوهُ»، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَمِنَّا الضَّارِبُ بِيَدِهِ، وَالضَّارِبُ بِنَعْلِهِ، وَالضَّارِبُ بِثَوْبِهِ) (ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - لِأَصْحَابِهِ: بَكِّتُوهُ .. فَأَقْبَلُوا عَلَيْهِ يَقُولُونَ: مَا اتَّقَيْتَ اللَّهَ، مَا خَشِيتَ اللَّهَ، وَمَا اسْتَحْيَيْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. ثُمَّ أَرْسَلُوهُ) (فَلَمَّا انْصَرَفَ .. قَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ: أَخْزَاكَ اللهُ .. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: لَا تَقُولُوا هَكَذَا)(لا تَكُونُوا عَوْنَ الشَّيْطَانِ علَى أخِيكُمْ) (وَلَكِنْ قُولُوا: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ) ..

* بعض المستفاد من مجموع أحاديث قصص شارب الخمر:
1- النهي عن لعن مرتكب الكبيرة ..

2- النهي عن الدعاء على مرتكب الكبيرة ..

3- التوجيه بالدعاء المغفرة والرحمة لمرتكب الكبيرة ..

4- تكرار الكبيرة لا يسلبك محبتك لله ورسوله ..

5- مرتكب الكبيرة لا يخرج عن الإيمان .. بدليل لفظ (أخيكم) ..

6- لا تكون عون للشيطان على أي عاص .. وإلا لو قمت بلعنه والدعاء عليه وزجره بما تهواه نفسك وليس تبكيت بالحسنى .. كنت من الذين هم عون للشيطان .. وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم:(لا تَكونوا عَوْنَ الشَّيطانِ علَى أخيكُم) .. ليه ؟
- لأن أخوة الإيمان ليس من صفاتها تحقير الآخر ولعنه والدعاء عليه لمعصية .. وهذا فعل من هو عون للشيطان ..!!

7- وفي هذا الحديث دلالة على أن الشيطان يستغل نقاط الضعف في الإنسان ليدخل له منها .. وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم:(لا تَكونوا عَوْنَ الشَّيطانِ علَى أخيكُم) .. ليه ؟
- لأن ذلك سيحطم نفسيته مما يجعله فريسة سهلة لوسواس الشيطان . لأنهم بذلك سيدفعوه لعمل المعصية مرة أخرى .. حينما يجد الرحمة قد تم نزعها ممن حوله .. فيصبح فريسة سهلة للشيطان ليتلاعب به ويقول له : افعل ما تريد طالما أنت أصبحت منبوذا هكذا والناس يكرهوك .. فافعل ما تشاء .. طالما أنت مكروها عند الناس وملعونا في نظرهم ..!!

* مما سبق يتبين لك أن ما يفعله هؤلاء التحقيريين من هم "عون للشيطان" على المؤمنين .. ما هو إلا محض أهوائهم الضالة والمنحرفة .. وليس عن فعل النبي ولا توجيهه .

ثانيا: أما عن اجترائهم على الله وجعل أنفسهم شركاء لله في حكمه .. حيث يحكمون على خلق الله بأنهم أصحاب النار لفعل فعلوه .. فإليك كلام النبي في هؤلاء المغرورين الضالين .. الذين جعلوا من أنفسهم أوصياء على حكم الله .. فيقول صلى الله عليه وسلم: (أنَّ رَجُلًا قالَ: واللَّهِ لا يَغْفِرُ اللَّهُ لِفُلانٍ، وإنَّ اللَّهَ تَعالَى قالَ: مَن ذا الذي يَتَأَلَّى عَلَيَّ أنْ لا أغْفِرَ لِفُلانٍ، فإنِّي قدْ غَفَرْتُ لِفُلانٍ، وأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ، أوْ كما قالَ) صحيح مسلم .

- معنى (يتألى) : أي حلف بالله وحكم على الله أنه سيدخل فلان النار .. أو أن الله لن يغفر لفلان نتيجة معصية فعلها ..

* وماذا كانت عاقبة هؤلاء المتألين على الله ؟
- أن الله أحبط أعمالهم .. وأصابهم بالخيبة جزاء سوء نفوسهم الضالة التحقيرية التي اتخذوا منها عون للشيطان على المؤمن بدلا من أن يعينوا المؤمن ويأخذوا بيديه ويبكتوه تأنيبا له بأن ما كان عليه أن يفعل ذلك لأن هذا خطيئة في حق الله .. ثم يدعو له بالمغفرة والرحمة ..!!

- من فضلك أخي الحبيب: لا تعتقد إلا في كلام الله ورسوله .. ومن وافق كلامه صحيح الكتاب والسنة .. وخلاف ذلك فلا تسمع ولا تلتفت إليه ..!!

- ولا تنسى أخي الحبيب .. أن المعصية لا تحجب المحبة في قلب عبد الله ورضي برسوله .. سواء لغلبة شهوة أو لحدوث غفلة .. طالما لا يستبيح المعصية .. ولا يعتدي على حقوق العباد ..

********************************

..:: سادسا: هكذا يأتيك الشيطان فيخدعك أو يرسل إليك أعوانه من الإنس ::..
(لا تنقطع عن الذكر أبدا .. يا من تفعل العادة السرية – يا أختي غير المحجبة - ويا تارك الصلاة)

 يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 56 تعليقًا:

  1. السلام عليكم مجددا... للاسف انتكست مجددا... صوت في راسي يقول لي توقفي عن سورة الزلزلة انتي مريضة نفسيا فقط... وبصراحة اصبحت اشك في الامر ممكن ان الامر نفسي... واريد ان استشيركم هل اذهب لطبيب نفسي ام استمر على سورة الزلزلة؟ اصبحت السورة شاقة على نفسي.... اسفة ازعجكم دائما.. ولكنني اشعر بالهزيمة اليوم بالذات... لا ادري اي ذنب اقترفت حتى استحق كل هذا.... ارجوكم ادعوا لي فممكن ان اكون فقط مريضة نفسيا واحتاج علاج نفسي.. رايكم يهمني... اريد ان استشيركم هل ارى طبيب نفسي ام استمر على سورة الزلزلة وكلي يقين ان الشافي هو الله عز وجل. بارك الله فيكم والله لا يضيع اجر المحسنين.. ارجوكم اصبروا على اسئلتي فكلما ضاق بي الحال التجأ للمدونة ارجوكم ادعو لي

    ردحذف
    الردود
    1. الأخت ريم: ما تمرين به من شعور بالانتكاسة وان سورة الزلزلة شاقة جدا علي نفسك هو شعور جيد ويدل علي انك علي الطريق ولكن عليكي ان تثبتي وتثبتي واثبتي واستمري ولا تقطعي وان احسستي بفتور استبدلي هذه الفترة بالذكر الكثير او قراءة القرآن اكثر او الصلاة.. اي باب تحسي ان ربنا فتح عليكي به ولكن إياك أن تتركي الطريق.. وأما توهمك بانه سبب نفسي فذلك يرجع للقرين وانه محتاج يتقوي ايمانيا وروحيا بالأعمال الصالحة والحسنات وان تشغليه بالذكر.. واخيرا اعانك الله وثبتك وان يتولاك الله برحمته.. وجزي الله عني الأخت قطر الندي خير الجزاء

      حذف
    2. مش مهم اي ذنب عملتيه حتى تقولي انك تستحقي العقاب ..المهم انك تعرفي اننا كبشر مذنبون دائما .. وهو ك رب غفور رحيم تواب كريم حكم عدل ..ولعلها ذنوب سابقه لم تُغفر بعد ..
      الابتلاء يا ريم تربية من الله لنا .. قد لا نذنب وينزل البلاء .. لان الله يختبرنا ويربينا حتى نلقاه على رضا منه سبحانه..

      طلعي صدقة كلما زاد التعب فالصدقة تطفيء الخطيئة ..

      حذف
  2. * هكذا علمنا الله :
    1- (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً)الطلاق2-3
    2- (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً) الطلاق4

    ردحذف
    الردود
    1. ونعم بالله.... الصبر ثم الصبر ثم الصبر واتقي الله في السر والعلن.. وما يصيبني من جراء اعمالي يا رب يغفر لي ذنوبي.... طال الزمن او قصر سيرحل عني جنود ابليس لعنة الله عليهم جميعا. الله ربي ولا اشرك به شيئا.

      حذف
  3. بدات ذنوبي في راسي اتخيل صوت في راسي يقول لي اتذكرين يوم فعلتي كذا وظلمتي فلان وفلانة...... لقد كنت ظالمة واستخدمت الروحانية في اذية الكثيرين بفضح الاسرار والتجبر والمشي بغطرسة .... وها انا اليوم مقهورة ....الشياطين تلعب بي كما تشاء وبصراحة احس انني يجب ان ابكي لله عز وجل لكي يغفر لي خطيئتي ارجوكم اذا كنتم تحضرون مجالس ذكر وارجوك يا استاذ خالد ان تدعو لي ربي يغفر خطيئتي ويكتبني من الصالحين..... ارجوك يا استاذ ان تدعو لي. ويعلم الله لو لم اجد المدونة لكنتزدت عصيان على عصيان. تحياتي لكم جميعا.

    ردحذف
  4. قدّس الله سرّك وروحَك أستاذنا الفاضل
    { سُنّة تمشي عَلى الأرض }

    لقد فتحت بوابة الأمل على مصراعيها لكل مذنب وعاص .. ونثرت بذور المحبة في قلوب طوى عليها الزمن ولم تسمع عن إلهها وربها إلا العقاب والعذاب !! .. فهنيئا لك : " بَشِّرُوا وَلَا تُنَفِّرُوا، وَيَسِّرُوا وَلَا تُعَسِّرُوا " .. وهنيئا لك : " مَن سَنَّ سُنَّةً حسَنةً، فعُمِلَ بها بعدَهُ كان له مِثْلُ أجْرِ مَن عمِلَ بها مِن غيْرِ أنْ يَنقُصَ من أُجورِهم شيءٌ " ..

    حقا ؛ إنك سُنّة تمشي على الأرض
    لك تحيات ملأ السموات والأرض

    ردحذف
  5. سيدي الاستاذ لماذا بعض الذنوب نحس بها وحتى ان الواحد يجيه خاطر ولو صغير بيكره ذلك ويحس بالقذارة وذنب آخر تعرفه بعقلك مبيرة مثل الغيبة ولكن تنزلق فيع بسهولة رغم انك تحاول التقوى وتفاديه وانك تحس بالظلم الذي عملت بعدها ولكن معندكش مناعة ضده وهل تصح فيه التوبة ثم العودة مثل الذنوب الاخرى وجزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. الاخت الفاضلة صفية:
      1- الذنوب التي تعلق في النفس قد تكون ذنوب عباد .. والنفس لا تعتادها ولا تحبها .. ولذلك يصيبك منها قيض ..
      2- الذنوب التي مثل الغيبة ولا تلومين نفسك عليها .. فنفسك تستصغرها لأن نفسك تستهواها وتحب فعلها وإن كان عقلك يرفضها ..
      تحياتي لك

      حذف
  6. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة وبركاته شيخي الحبيب
    قرأت عتابك لي ونصحك لي كي لاازل فأن كنت أغضبت شيخي الحبيب فأني أستغفر ربي وأتوب إليه وأقبل رأسك ويدك وقدميك أعتذارا وأسفا ليس تذللا ولا خضوعا ولامحباة ولاخوفا إنما حبا وكرامة وطاعة لله ورسوله لرجل سعى ويسعى بكل جوارحه في خدمة دين ونشره وإنقاذ أمة سيدنا محمد صل الله عليه واله وسلم من الجهل والخرافةالتي وقعنا فيها
    وأقول لك شيخي الحبيب محبك في الله لا يلعن مؤمن ولا مسلم ولا يسبه شلت يميني ولساني إن فعلت إنما أهتديت بهدي سيدي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بلعن الظالمين والكافرين عامة دون تخصيص
    كقوله صل الله عليه واله وسلم لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء
    وكقوله لعن الله من لعن والديه
    وكقوله اتقوا اللاعبين المتبرز في طريق الناس وفي ظلهم صدق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
    بسم لله الرحمن الرحيم
    إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا
    صدق الله العظيم
    فدعائي بلعنة على الظالمين من العالمين عام على كل ظالم لسيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وآله الطاهرين دون تخصيص فردا أو أمة بعينها

    نصرة ودفاعا عن الله ورسوله صل الله عليه واله وسلم

    ولكن بما أنك شيخي الحبيب أمرتني والقول منك عندي أمر فوجبت طاعتك لأنك الأعلم والأتقى
    نزعتها من عنقي ووضعتها بين يديك أمانة الذود عن المصطفى صلى الله عليه واله وسلم

    سمعا وطاعة شيخي الحبيب توقفت توقفت
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    المذنب ألآبق علي الحسين

    ردحذف
  7. وكمان سؤال ياسيدي بما أن نور حضرتم هل علينا يارب يرضى عن حضرتك مثلا فيه شخص بيجي عندنا بس هو حقود وقال لي كلام عرفت من خلاله سريرته رغم انه يبان عليه التدين ونصحت امي قلت لها حرصي منه لانه قال لي كذا هل هاته غيبة

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة صفية:
      قد يشعر الانسان أحيانا بأن فلان هو غير مستريح له لكلمة قالها او لفعل فعله .. فلا مانع ان تتخذي موقف في نفسك تجاه هذه الافعال .. ولكن ليس من حقك ان تنشري عن هذا الشخص ما يشوه حاله أمام الناس.. لمجرد ظن خطر ببالك عنه ..
      تحياتي لك

      حذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله
    أستاذ خالد لك مني أعطر التحيه وأطيب المنى وكل الإحترام لك
    في الحقيقة تعجز العبارة والحرف عن إيفائكم حقكم وشكركم كما ينبغي دعواتي لكم ستكون دائما من القلب وبكل حب في ظهر الغيب
    شكرا لك وجزاك الله خيرا على مجهودك السامي حفظكم الله من كل سوء وجعلك الله من أولياء الرحمة

    ردحذف
    الردود
    1. أكرمك الله ورضي عنك .. ولك بمثل الدعوات أضعافا من فضل الله العظيم .. آمين .

      حذف
  9. نواصل قصص جن

    نعيد ترتيب الأفكار التي كتبتها بالجزء رقم 5
    ................

    1- مجد ذهب للقصر + قام بعلاج القصر المسكون من الجان = خالف أوامر شيخه الذي منعه من علاج ثلاث حالات وهي :

    أ- حرائق الجان
    ب- سرقات الجان
    ج- الأماكن المسكونة من الجان
    ..
    2- مجد خالف أوامر شيخه بسبب =
    ( غلبة نفسه الأمارة بالسوء + حبه للمال حب جما )

    3- مجد بدء بمعركتين عسكريتين بالقصر المسكون ضد =
    ( الجان الأقوياء المتواجدين بالقصر ويأذون الانس من العيش به )

    4- مجد ربح المعركتين العسكريتين الأوليتين =
    ربحت وفزت بجولتين عسكريتين .لكن. لم تنتهي الحرب + لم أربح الحرب النهائية.

    5- من خلال خبرتي الروحانية الكبير أصلا أنا + أنا + أأنا + أنا + أنا + أنا = توقعت بخلال 6 جلسات = أستطبع إبعادهم عن القصر سواء أستمرت المعارك العسكرية والأمنية والأستخباراتية . أو أنسحبوا هم بالتحكيم أو (الاتفاق السياسي الروحاني ) !!
    طيب
    خارج القصة
    مادخل السياسية يامجد ؟!!!
    الجواب
    كلامكم صحيح .فقط. هكذا كتبت !!! المعذرة
    .............
    المهم

    6- بعد أنتهاء المعركتين = المتبقي 4 جلسات
    ومن بعدها مجد بيستلم مليون دولار .أو شقتين بلندن !!!
    ..

    7- بعد الجلسة التانية وفوزي بها على الجن الأقوياء الساكنين بالقصر = تم أسعافي للمشفى بسبب ضيق بالتنفس + تم تركيب تنفس صناعي = أنبوبة أكسجين .

    8- بالمشفى حدث شيء ( روحي ) !!
    طيب
    ماهو هذا الشيء الروحي يامجد ؟
    الذي حدث هو =

    ردحذف
  10. طيب

    الذي حدث بالمشفى = أنه تم وضعي بغرفة مع شخص مريض أخر .

    وهذا الشخص كان لديه زوار كثيرين يزوروه بالمشفى

    وفي العصر زاره صديق له = يبان عليه أنه ( شيك أوي وأبهة ) زي ميقول أخواننا المصريين.
    المهم

    الزائر هذا = ألتفت إلى عندي وقال : ما أسمك ؟
    قلت له : مجد
    قال : ربنا يشفيك ويهديك ويرزقك الصحة والعافية ويجعلك
    ( سامع ومطيع لأهل الله الحيين والميتين ) !
    أببببببببببب

    عندما هو قال : ( سامع ومطيع لأهل الله الحيين والميتين) !!

    قلت بنفسي : هذا مش بسيط = شكله من الصالحين .لكنه. (مخفي.مستور) لايبان عليه مظهر التدين الشكلي.
    لكنه
    إنسان صالح .والله أعلم.
    .........................
    المهم
    ولمن أنهى زيارته لصديقه الذي بجانبي =
    نظر إلي نظرة ( رحمة ومحبة ) = خرجت موجة كهرومغناطيسية من عيناه = وأصابت صدري !!
    *الشرح* موجة كهرو مغناطيسية =
    كأن شيء خرج من عيناه ودخل جسمي = نور بركة مدد = شعاع ليزري نوراني !!
    وشعرت بي نور وسكينة وطمأنينة بذاتي = سبحان الله

    كلام خارج القصة :
    مجد عارف أن البعض لايصدق هذا الكلام !!
    لكن
    يصدقون بأصأبات العين والحسد + يقولون :
    عندما فلان الفلاني نظر إلي شعرت بكهرباء وطعن بالسكين بجسمي. أعوذ بالله من الشيطان . هذا عينه تفلق الحجر .
    ..

    نعود للقصة

    الشخص هذا غادر الغرفة = راح بحال سبيله

    ..
    مجد سأل المريض اللي بجانبي وقلت له : من هو صديقك هذا ؟
    أجاب : أنه صديقه من زمان وأنه عايش بأوروبا . وأن له سنيين لم يراه. لكن هذه أول مرة يراه منذ 15 سنة !!

    قلت له : ماذا يعمل ؟
    قال : أنه طبيب
    قلت له : شكله إنسان صالح !!
    قال : نعم كلامك صح !!
    كيف عرفت يا ...
    قلت له : مجد أسمي مجد
    قال لي: كيف عرفت يامجد أنه صالح ؟
    قلت له : شعرت وحسيت به أنه طيب !!
    قال : سبحان الله كلامك صح يامجد
    لكن
    من يراه يظن أنه = زناط ومغرور ومتباهي ووو... كل الصفات القبيحة !!
    قلت له : كلامك صح أكثر الناس يحكمون بالمظاهر
    لكن
    مجد لا يحكم بالمظاهر = مجد يحكم بالجواهر وليس بالمظاهر !!

    معلومة
    الجواهر مش الذهب والياقوت والالماس لالالالالا
    قصدي هو = الدواخل معادن الناس الطيبة الأصلية والنفيسة من خلال معاملتهم الكثيرة
    أو
    من خلال كلامهم الصالح = موضوع طويل ..... مش وقته هنا

    =
    نعود للقصة

    المهم

    قلت له : أعطينا معلومات عنه
    قال : أنه أيام الثانوية كان صاحبه يعطي الطلاب الفقراء

    كتب + دفاتر + ثياب جديدة + مصروف مواصلات + وجبات أفطار !!!
    قلت له: كل ذا ماشاء الله لاقوة الا بالله

    قال : أزيدك من البيت شعرا يامجد
    قلت له : زيدنا وأطربنا

    قال : زملائنا بالثانوية كانوا يسبوه ويبغضوه !!
    قلت له : لماذا ؟
    قال : لأنه كان يأتي بسيارة أخر موديل !! = فكانوا يبغضوه !!
    قلت له : أليس يعطيهم كتب ودفاتر وكراريس وأقلام ووجبات أفطار ومصاريف مواصلات للطلاب المحتاجين !!
    ومع كل هذا يسبوه ويبغضوه !!

    قال : يامجد محدش يعرف أنه هو الذي يعطيهم = هو أتفق مع مدير المدرسة
    ( بالسر ) بأن محدش يعرف من هو الذي يجيب إحتياجات الطلاب المحتاجين للمساعدة !!

    فقلت له : كيف عرفت أنت بالموضوع ؟
    قال : عرفت بالصدفة بعد تخرجنا من الثانوية بسنين ...
    = كنت قاعد مع مدير الثانوية وهو من أخبرنا بهذا الموضوع = بعد سنين !!
    ..
    المهم
    نعود للقصة
    بكرة نواصل

    ردحذف
  11. سلام الله عليك استاذي و اخي خالد و على اخواني اعضاء المدونة الكرام رضوان الله عليكم جميعا و رزقكم من كرمه ما لا عين رأت و لا اذن سمعت استاذي سبحان الله جاءت الرسالة في وقتها فسبحان من اوحى اليك استاذي بهذا التوقيت اردت ان اسأل بخصوص امر يؤرقني هذه الفترة استاذي شاء الله سبحانه و تعالى ان اعود اليه منكسرا طالبا المغفرة و المدد من عند الله و هذه كرامة عظيمة يراودني الخجل عندما ايقنت عظمة الله اذ اقام علي الحجة و علمني و اعلمني حتى افقه و افهم و انا الفقير اليه و هو الغني الحمد الله تخلصت من اشياء عديدة كنت اظن انه من المستحيل التخلي عنها و ايقنت ان المدد فعلا من عند الله و هذا دليل على ان رحمة الله غلبت غضبه بقي لي امر استاذي يزعجني و هو افة التدخين فصحتي بدات تتدهور و اقر باني ضعيف و في كل مرة اريد فيها الامتناع عنه اجد نفسي افشل هذه المرة بحول الله قررت اولا ان اطلب المدد و العون من الله فما حصل لي سابقا لم يكن من نفسي و لعلني اسات الادب مع الله فاستغفر الله لا الاه الا هو سبحانه اني كنت من الظالمين و ثانيا اردت ان اسالك استاذي من باب تهذيب النفس و السلوك و من باب مجاهدة النفس الامارة بالسوء و تزكيتها لا فقط من التدخين بل من غيره من الفتن و المعاصي و الكبائر هل يستحب و يجوز ان يقوم الذاكر او السالك في اول مراحل الذكر بصيام رباني بهدف تزكية النفس و هل ينصح استاذي بأي طريقة او نصح او سلوك مستحب ؟
    و اشكر لك دائما استاذي و اخي خالد على مجهوداتك و على كل ما قمت به معي بارك الله فيك و علمك الله و رزقك اليقين في السبوح القدوس رب الملائكة و الروح و رزقك الله نعمة رؤية وجهه الكريم و شربة ماء من ثر مع رسول الله سيدنا المصطفى محمد النبي الامي لن تضمئ بعدها ابدا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب عبد الله ..
      1- التخلص من التدخين يكون عن دعاء إلى الله .. والتقرب بالأعمال الصالحة لدفع هذا الإبتلاء ..
      2- يمكنك أن تتخذ خطوات للتراجع عن التدخين .. مثال :
      - اليوم الأول تنازل عن عدد سجارتين .. وبعد ثلاث أيام تنازل عن سجارتين .. وكل ثلاثة ايام حاول أن تسقط عدد .. حتى تقلل عدد السجائر إلى أقصى ما تستطيع .. ثم طهورا إن شاء الله بعد ذلك
      3- يمكنك أن تشتري عشب (الشمر) وتمضغه " اشتري مثلا بقيمة اثنين جنيه مصري" .. "العشب ستجد فيه مرارة بسيطه" .. ثم اشرب سجارة أثناء المضغ أو بعده "واتفل الشمر بعد ذلك .. وستجد وكان فمك لا يستقبل الدخان وإنما طعم من أسوا ما تتخيل .. وكلما أردت شرب سيجارة امضع قبلها بعض الشمر .. وهكذا ..

      والله يعافيك يارب ..
      *********************
      2- السلوك في طريق الايمان يحتاج مجاهدة نفس لتطيع الله وتمتنع عن المعصية .. والانسان يستخدم ما يستطيعه من وسائل لتحقيق ذلك أهمها صدق التوجه في طلب الله .. ثم تأتي الوسائل بعد ذلك الوسائل الفرعية التي من أهمها الصيام ومنها صلاة النوافل ومنها الاعتياد على قراءة القرآن يوميا ..ومنها كثرة الذكر ..
      - والصيام حقيقته ليس امتناع عن الطعام والشراب والجماع .. لا .. فهذا صيام الظاهر .. وإنما الصيام هو اجتماع الظاهر والباطن في طاعة الله والابتعاد عن معصيته .. !!

      **********************
      ربنا يحفظك ويعينك على نفسك .. ويكرمك ويزيدك من فضله يارب العالمين .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    2. اكرمك الله استاذي اوضحت فاوفيت سأنطلق ان شاء الله في ما وضحت توكلت على الله

      حذف
    3. غير معرف9/10/19 2:05 م

      احاول شرح مافي خاطري لعلى الله يسعفني بالجمل الصح لكي اتحدث حديث صدق مااحسبني شيئ لو ان يدركني رب يكرمني بصدق البوح

      ان حديثك استاذ عن مراره عشب الشمر يشبه مراره الندم في حلق التائب ...فاامر طعم الندم الذي يلحق المعصيه ..هو الذي يستحضر في ذهن العاصي العائد للمعصيه فيتوب ويذنب ..الا ان يكرمه ربه بالتوبه النصوح ويفقد حلاوه المعصيه كليا ويرتقي لحلاوه التوبه ورحاب رحابها
      مثال
      كنت ومازلت ...
      في زمن ما ارتكبت معصيه كسرت يومها كسر شديد ...لن اانسى ابدا طعم مرار الندم كنت اخجل جدا من رب اقف انا منكسه ذليله بحق ..لدرجه الاغماء ..ابكي بصمت ..كنت حتى اخجل من اطلع صوت النواح ..استسمحه واتذلل ..اضع خدي على السجاد اناجيه ..سامحتي ارجوك ...ثم يغمى عليا ...
      بطبيعه الحال النفس لاتخمد نيرانها ابدا ..فكنت لما يركبني الغرور ولازلت كذلك ...استصيغ طعم الحلاوه ..ثم اتذكر تلكم العصرات وتلكم المشاعر فيقبض قلبي ..واقول ليس لي قوه كي اقف ذلكالموقف اعاود اطلب من الله العفو ...ليس لي حمل على تحمل الندم ...ثم اتراجع عن الاثم

      شبهت ذلك الموقف مع ما ستطبعه تلكم العشبه على طعم نشوه الدخان
      سبحان الله كل شيئ يعلم الانسان ..والعلم من حولنا في كل مكان ..ليس شرط مايطبع في عقلي من فهم سيطبع في عقلك ...فالعلم هكذا متنوع ..لكن جميع طرقه تادي للارشاد ...وكل كيف ومتى ماشاء له الله ان يتعلم ...المهم ان تكون قبلتك الله وتوجهك الله هو الوحيد الكفيل والولي والمولى لكي يشدك يجذبك اليه بكيف ماشاء متى ماشاء
      ابدا المهم تبدا ..لايهم كيف ..ربما تعصي ليلا لكنك ..تستغفر نهلر ..ربما ..تظلم نفسك ..لكنك ترفع الضلم عن احد ما نفس رفع الاذى عن الطريق ...رفع الاذى عن حيوان ما قطه يعذبها مجموعه من الاطفال ..كلب لم ياكل ..تزيح حمل عن دابه ما...تتصدق بفتات خبز على جحر نمل ...في صغري كانت جدتي تقوم بصنع الكسكس ..هو يفتل باليد فيسيح بعض الدقيق هنا وهناك تجمعه وتقول لي ..خذيه تصدقي به على جحر النمل ..كنت احمل الكيس ..وامضى وخلف بيتنا وقتها كانت حقول تعج بجحور النمل ..كنت اجلس في الارض ..هههه اقول لهم هلمو جئتكم بهديه يانمالاتي ...اضع اكوام من بقايا دقيق الحنطه ...وتجتمع النملات مسرعات فرحات يتسابقن على حمل دقيق الحنطه يدخلنه في الجحر ..كن يرفعن راسهن اليا ...كنت احس كانهن يقلن لي شكرا ...ههه وقتها كانت مخيلتي واسعه ..اعيش الخيال كثيرا ...كنت ارد لاشكر على واجب نملاتي .هههههه ...كنت سعاده لاتوصف وشعور لايمكن ان اعيشه ابدا ...طبع اخواتي يخبرن امي ...امي مريم عادت لجنونها هي تكلم النمل ....طبع امي تظربني تقول لي ..لن يتزوجك احد ستنتشر حولك الشائعات انك مجنونه .ِتبقين هنا لسقه في راسي ...انحرفت عن فحوى الحديث قليل ..ههههه

      ارجو ان اكون وفقت لو قليل بتوصيل ماكان مني من بوح عفوي ..لعلى اكرم من الله ولااخذل وان خذلت لاباس ..فباذن الله لن اياس فهذه انا مريم العنيده 💙🌸😁 ههههه اجدها دوم تسبقني نفسي ....اللهم اعني عليها يااارب

      حذف
    4. اخي عبدالله تحيه طيبه اخي الكريم وبعد شرح استاذنا فافاض واستكملت اختنا بالنصيحه واعجبني من كلامها ما ورد في خاطري وفتح الله به علي في مسئله اخري ان للعلم واختلاف وتعدد الاراء فوائد عظيمه وهي لحكمه فهناك من يقتنع برأي ويكتفي به وهناك من يجمع من الاراء ويأخذ منها رأي افضل يعنيه علي الطريق وقد ذكر هذا ايضا استاذنا من قبل في احد التعليقات ان الاراء جميعها صحيحه ولكن المشكله تكون احيانا في ان يفهم كل طرف الاخر لذلك ولانني امر منذ فتره صغيره عزمت علي الاقلاع عن التدخين فاردت ان افيدك بما تعلمته في تلك المرحله
      1- سمعت من الشيخ ذاكر نايك ف احد المرات ردا علي سؤال احد الحاضرين من جمهوره عن تحريم السجائر فاجابه كنا قديما وقبل تطور العلم نقول ان البصل والثوم علي الرغم من انه حلال اكله ولكن غير مستحب اكله قبل الصلاه لان المصلين بجوارك والملائكه تتأذي من رائحته ورائحة البصل والثوم تهون عن رائحة المدخن وفمه .ولكن وبعدتطور العلم اصبحنا نعلم ان فيه قتل نفس بالبطئ وفيه اهدار للصحه والمال الذي ينفق بلا فائده بل وعلي العكس تتعدد اضراره الصحيه
      واستفدت من هذا الكلام قبل ان اقلع عن التدخين بأنني لا اقرأ القرأن او الاذكار وبالطبع الصلاه وانا كنت دائما اتوضأ او اعيد الوضوء حين اشعل سيجاره ولا اعترف بالرأي الاخر مخافه ان اصلي وانا متشكك بوضؤي ولم التفت الي الراي الاخر بجواز ذلك ولكن ذاد اصراري وحرصي علي الوضوء وان اكون دائما علي طهاره وبرائحه طيبه مسك او اي رائحه تفضلها في تلك الفتره واثناء قراءه القراءن او الاذكار او اغلب الوقت وفائده ذلك جعلتني اكره رائحه التدخين التي كنت اكرها اصلا قبل ان اكون مدخن والحمد لله عدت الي ذلك تدريجيا واذا فعلت ذلك ستجد اغلب اليوم يمر بدون ان تفكر في السجائر وهو ما ذكره اخي خالد في شرحه
      2- مقوله سمعتها لمارك توين مفكر غربي “ما أسهل الإقلاع عن التدخين؛ لقد قمت بذلك مئات المرات.”
      وعلي الرغم من انها تبدو محاوله مضحكه لصعوبه الاقلاع عن التدخين الا وانني وجدت منها فائده اخري وهي ان التدخين هو عاده سيئه بالاساس يصعب علينا في البدايه التنازل عنها تحتاج الي مزيد من الجهد والاراده فبالنسبه لي قررت التوقف علي التدخين مره واحده بدون تدرج وهذا له فائده كبيره للدلاله علي الاراده والعزم ولكن ممكن ابطل تدخين يوم كامل وتاني يوم اصحي ابقي عايز اولع سجاره وانا لسه صاحي او بعد كوبايه شاي ولا قهوه او بعد الاكل وهي دي غالبا بتبقي مشكلتنا العاده السيئه اللي اتعودنا عليها فكنت اضعف احيانا بعد اي حاجه مما ذكرت فكان يمر اليوم كله وانا شارب سجاره او اتنين ومع الوقت واصراري بالدعاء والحاحي وارادتي بقيت اصحي من النوم معنديش التقل اللي بيبقي مخليني عايز اولعها او بعد الاكل ولاما سبق ذكره فتوكل علي الله اخي وقل يارب اعني علي تركها وتركتها حبالك ومخافه معصيتك فاعني عليها واكثرمن الدعاء ودعاء استقدام الصلاه اللهم باعد بيننا وبين المعاصي الي اخره والحمد لله دلوقتي رجعت اكرها مثل ما كنت علي فطرتي بالبدايه اللي خربانها بايدينا . اعانك الله وتحياتي

      حذف
    5. شكرا لك اخي طارق و الاخت نسيم الصفاء كلامك اخي طارق صحيح فعلا الامر ماخوذ بالتنسيب لذلك افادني رأيك فعلى المرء ان اراد خيرا ان يستأنس بمن قبله فهذا مستحب بارك الله فيك و اشكرك على مساعدتك فهي تعني الكثير و الله في هذا الوقت و شكري ايضا للاخت نسيم الصفاء بارك الله فيك

      حذف
    6. الحمد لله اخي عبدالله اعانك الله اخي وابشر بالخير ان شاء الله،تحياتي

      حذف
  12. سعة رحمة الله عز وجل لا يعادلها سعة ولا عفو فهو الغفور الرحيم رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما نرجو بذلك فضله
    إذ ليس لنا أعمال نرجو بها العفو لكن نرجو ذلك من رحمته وكرمه علينا...
    كل التقدير استاذنا على رسالتك الرحيمه التي اثلجت صدورنا. 🌹🌹

    ردحذف
  13. اتابعك يامجد ..
    استمر لعلك تخرج البعض من ظلمات النفس لنور اليقين بالله ..
    بوركت .

    ردحذف
  14. رسالة مؤثرة وجميله ..شكرا جزيلا لك استاذي..

    اللهم بصرنا بذنوبنا وتب علينا منها وارزقنا الاستغفار والتوبة والانابة ولا تقبضنا الا وقد طهرتنا منها وتقبلتنا عندك من عبادك الصالحين ..اللهم آمين يارب العالمين.
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  15. السادة محبي المدونة :
    تم اضافة الحديث رقم 12 تحت عنوان (ثالثا: المعصية المتكررة لا تحجبك .....) .. عن الذنب المتكرر
    تحياتي لكم

    ردحذف
    الردود
    1. زادك الله علما ومعرفه ووقاك ربك شر ما اهمك وشر من اراد بك مكروه فى كل وقت ومكان وجزاك عنا خير الجزاء نعم المرشد والمربى سيدى واستاذى / خالد
      رسائل وقايه للقلب والروح من الزيغ والاوهام.اللهم اجعلها لنا ولغيرنا نورا تضئ لنا الطريق
      تحياتى للجميع

      حذف
  16. تنويه مهم :

    تم إضافة الحديث رقم 12 .. عن الذنب المتكرر

    ****************
    بارك الله فيك استاذي الجليل و افاض عليك من بحر جوده و واسع عطاءه .. آمين

    تحياتي لك و للجميع

    ردحذف
  17. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد
    جزاكم الله خيرا شيخ خالد وزدكم نور على نور وجعلكم
    من مفاتيح الخير مغليق للشرامين يآرب العالمين

    ردحذف
  18. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    الحمد لله المتفرد بآلائه المتفضل بنعمائه العدل في قضائه الذي محص بالإختبار أوليائه وأملى بالإستدراج أعدائه وجعل أمتحانه لمن عرفه أدبا ولمن أنكره غضبا
    السلام عليكم ورحمة وبركاته شيخي الحبيب عندي سؤال فقهي أستحييت أن أسأله أحدا قبلك حتي أكرمني الله سبحانه وتعالى بحبك وأنشراح صدرك لك فها أنا أرمي حيائي بين يديك
    قد علمت شيخي الحبيب أنه كان لي والدان هما مني مقام الروح من الجسد وكنت إذا وقعت في ذنب أو معصيةأو ألمت بي نائبة أفزعتني لجأت لمولاي بصلاة ركعتي الخوف متوسلا لله برحمته وشفاعة حبيبي رسول الله صلى الله عليه واله وبحبي لوالديا فلم أرتحلوا عنا إلى بارئهم حسبنا ونعم الوكيل أخذت بنعل أي حذاء والدتي وطهرته وعطرته وصرت إذا ألم بي سوء عجزت عن دفعه صليت ركعتي الخوف أو الحاجة وبعد إنتهائي من الصلاة أبقى ساجدا وأضع حذاء أمي علي رأسي واستغيث ربي برحمته وحب نبيه صلى الله عليه واله وسلم وببري وطاعتي وحبي لوالديا قائلا أللهم كنت أرجوك بهما فتكشف كربي وقد أرتحلوا إليك وها أنا أسألك بحبي لنعلهم أن تغفر لي أو تفرج عني وأكرم الحمدلله أما بفرج أو أنبساط ورضى يسكن له روحي وقلبي

    هل وضع الحذاء على رأسي وأنا ساجدا فيه مخالفة شرعية لأدب الدعاء أفيدني افادكم الله شيخي الحبيب
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب المحب علي الحسين ..
      من الجميل أن تتوسل بحبك إلى الله .. لأن الحب عمل مع الله .. والعمل يحق لك أن تتوسل به إلى الله طالما هو عن اخلاص ..

      - لكن العبادة المفروضة لها هيئة نبوية مخصوصة لا يصح أن نخرج عنها .. والا نكون خالفنا النبي صلى الله عليه وسلم .. ولذلك نحن نتبعه .. ففعلك الذي أنت وصفته اثناء الصلاة سيكون مخالف لحبيبك النبي صلى الله عليه وسلم .. فانتبه .. وهو ما نسميه (بدعة) ..

      - ولكن ممكن أن تفعل ما تفعل في أي وقت خارج الصلاة .. ودون وضع الحذاء فوق رأسك بل ممكن تضمه بين يديك كناية عن حبك لصاحب هذا النعل .. أو كالذي يمسك صورة أحد وهو يدعو الله ان يغفر له من شدة تعلقه بصاحب الصورة .. فهذه أحوال قلوب في العلاقة مع الله .. ولكن لا يصح ان تحدث في العبادات المخصوصة التي لها هيئة خاصة قد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم .

      - بل ويكفيك أن تتقرب بحق حبك للوالدين ..

      - ولا يخفى عليك يا محب أن الحب هو سكون في القلب ويسبح في السماء .. فهو مسموع على الدوام .. حتى ولو كنت تجلس صامتا .. ولا يحتاج إلى اثباتات سواء بالحذاء أو الصورة أو غير ذلك ..

      - والله اعلم ..

      - أذكرك أنه قد راسلتك من قبل على الايميل الذي كتبته لي .. ولكن أظن أنه لم يصلك ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف9/10/19 2:31 م

      اعتذر استاذي
      اود ان اقول للاخ ..كن كصاحب الحوت ..هو في ضلمات البحر وفي بطن الحوت ..ناداه بصدق فسمعه ..لو لا رحمته للبث هناك الى يوم البعث

      تحياتي اخي 💙🌸

      حذف
    3. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
      السلام عليكم ورحمة وبركاته شيخي الحبيب
      لا حرمنا الله طلتك ولا غيب عن مسامعنا صرير قلمك دمت ودام عزك وإحسانك
      نعم شيخي الحبيب بعد إنتهائي من الصلاة وخروجي منها أسجد طويلا وحذاء أمي على رأسي لامرين ألأستشفاع والإذلال
      فأما الأستشفاع فأستحضر حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الجنة تحت أقدام الأمهات فأكون أكثر سكينة في دعائي لأني أستشعر الجنان تظلني
      أما الاذلال فالنفس فإني أحب أراها دائما صغيرة حقيرة
      ولكم أنا اليوم سعيد إذ أجابني شيخي الحبيب وأخلص لي ألقول والنصح فجزآه الله كل خير ورحمة
      وذادت سعادتي بتدخل أختي الكريمة الغالية هكذا يجب أن تكوني قوية دائما فقوتك عوناً لك وذخرا لنا نحن أخوتك في الله

      يقول مولاي علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعليه السلام
      المؤمن لمؤمن كاليدين تغسل أحداهما الأخرى

      ألسلام عليكم ورحمة وبركاته شيخي الحبيب
      أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

      حذف
  19. من أقوال سيدي أبي يزيد البسطامي قدس الله سِره .
    - قال : إن لله عباداً من نظر إليهم نظرةً سَعِدَ سعادةً لا يشقى بعدها أبداً .

    - قال : الدنيا لأهلها غرور في غرور .. والآخرة لأهلها سرور في سرور .. ومحبة الله لأهل محبته .. نور على نور .

    - سأله رجل : دلني على عمل أتقرب بِه إلى ربي ؟
    فقال : أحبب أولياء الله ليحبوك .. فإن الله ينظر إلى قلوب أوليائه .. فلعلّه أن ينظر إلى اسمك في قلب وَليِّهُ .. فيجعلك وليآ .

    - قال : لم أزل ثلاثين سنة كلما أردت أن أذكر الله أتمضمض وأغسل لساني .. إجلَالاً لله أن أذكره .

    - سأله رجل عن اسم الله الأعظم ؟
    فقال : ليس له حد محدود .. إنما هو فراغ قَلبك لوحدَانِيَّتِه .. فإذا كُنت كذلك فارفع إليِّهِ أي اسم شِئت .. فَإنكَ تَسِيرُ بِهِ من المَشرِق إلى المغرب .

    - قال : إن لله خواص من عباده لو حَجَبهُم في الجنة عن رؤيتِه لاستغاثوا بالخروج من الجنة .. كما يستغيث أهل النار بالخروج من النار .

    - قال : لو أُذن لي في الشفاعة .. لشفعتُ أولاً فِيمَن
    آذاني وجفاني .. ثم فِيمَن بَرَّنِي وأكرمنِي .

    - سُئل : مَالنَا نَعبدُ الله وﻻ نَجِدُ لذَّة العبادة ؟؟؟
    فقال : لأنكم تعبدون العبادة .. ولو عبَدتُم الله لوَجَدتُم لذَّةُ العبادة

    ردحذف
  20. الاستغفار و التوبة جعلها الله سبحانه علاجا لكثير من المشكلات اليومية التي تداهم الإنسان صباحا و مساءا ،وما داك لان الاستغفار له مكانة عظيمة في الاسلام ،وهو من اهم الأمور التي ينبغي للمسلم أن يعتني بهويحافظ على العمل بها ا ،لان المستغفر معترف بدنبه يقر به ،معترف بربه،بأنه لا منجا ولا ملجاء إلا آلله، راغب و ملتجىء إلى اليه،وضارع إليه سبحانه،والله يحب من عبده الخضوع له ،التدلل بين يديه .

    وبالنسبة لنوفوس التحقرية فهده ظاهرة جد متفشية في مجتمعاتنا فنحن لا نتقبل العبد العاصي لأي معصية كانت و تنفر منه و نحاول إبعاد اولادنا عنه و نتكلم عنه بالسوء و نقول رؤيت فلانة او فلانة كأننا ملاءكة بلا دنوب الله يهدينا يهدينا ويغفر لنا في تحقيرنا لهده الفئة من الناس

    سؤال يقول بعض العلماء بأن الله لا يقبل توبة بعض الدنوب الكبائر وهي الشرك و العقوق الوالدين و السحر ووووالخ من الكباءر السبع المعروفة
    هل هدا صحيح
    الحمد الله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله
      أختي حتى يجيبك الأستاذ خالد أو أحد الإخوة بتفصيل إسمحي لي سأجيبك باختصار
      أختي أماني إذا سمعت أحدا فعلا يقول ماطرحتيه في سؤالك فهو ليس عالما بل هو جاهل ضال مضل ففري منه كما يفر الحمل من الذئب
      لأن علماء الأمة جميعا إتفقوا على أن من تاب من الذنب تاب الله عليه حتى ولو كان هذا الذنب كفرا أوشرك
      ويجب عليك أن تصدقي كلام الله وخذي علمك عن علماء السنة والجماعة لأن ماتفضلت بقوله في سؤالك هو من مذهب المعتزلة والخوارج فاحذري
      قال الله تعالى:
      (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الزمر 53

      ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً . يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً . إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الفرقان 68 – 70
      وهذه الايات واضحة الدلالة على أن الله يغفرا الذنوب جميعا ولو كانت شركا بل إن فيها بيانا لفضل عظيم وهو تبديل السيئات حسنات
      أختي أماني إسألي دائما فإن الذي يسأل لا يضل
      حفظك الله ونور عقلك وزادك علما وفهما وللجميع امين

      حذف
    2. شكرا اختي مريد القرب و زادك ءالله نورا على نور
      كنت داءما أحسب أن الله لا يغفر كبائر الدنوب و لكن الان عرفت بأن رحمت آلله وسعت كل شيء و أن الله هو الغفار الرحيم .

      اللهم اغفر لي، و ارحمني ،و اهديني ،وارزقني

      حذف
    3. أولا لتنويه فقط أختي الفاضلة أماني أنا أخ ولست أخت
      وسأضيف إضافة في الموضوع للتضح لك الأمور أكثر إن شاء الله والأمر يتعلق بهذه الاية التي يفهمها الكثير بشكل خاطئ
      قال سبحانه وتعالى:
      (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً) هذه الاية واضحة ومحكمة
      وهي خاصة في حكم الآخرة وفي حق من لقي الله تعالى بشرك ولم يتب منه و يتحول إلى الإسلام وبمعصية لم يتطهر منها في الدنيا
      وفيها بيان أيضا لخطورة الشرك لأن الشرك الأكبر ظلم عظيم وله مدد ظلماني رهيب يصعب التخلص منه بسهولة
      وهناك آيات كثيرة أخرى في هذا الصدد في القران الكريم توضح نفس المعنى
      والحاصل أن العلماء والمفسرين أوضحوا لنا كل الأمور في الدين وكل ما علينا فعله هو التعامل بذكاء مع الدين وإعمال العقل والتريث
      وعدم التسرع في الأخذ بالحكم حتى ينجلي الظلام و تتبين لنا الحقائق بوضوح
      ولا يكون هذا الأمر إلا باتباع العلماء الربانيين والمعتدلين في كل زمان ومكان والعكوف في حضرتهم
      والله أعلم

      حذف
    4. إضافة إلى ما قاله أخي مريد القرب ..

      المقصود من الآية (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ): أن الله لا يغفر لمن لقيه يوم القيامة و هو مشرك به (وهو الشرك العقائدي) ، و يغفر ماهو غير ذلك من ذنوب فعلها الإنسان في دنياه و لله الحكم يفعل ما يشاء ..!!

      ففي الحديث القدسي يقول الله تبارك و تعالى :(لا إله إلا الله حصني ، و من دخل حصني آمن عذابي).

      و في الحديث النبوي الشريف : عن أبى ذر الغفارى رضى الله عنه أنه قال: "أتيتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم وعليه ثوبٌ أبيضُ ، وهو نائمٌ ، ثم أتيْتُه وقد استيقَظَ ، فقال : ما مِن عبدٍ قال : لا إلهَ إلا اللهُ ، ثم ماتَ على ذلك إلا دخَلَ الجنةَ . قلتُ : وإن زنى وإن سَرَقَ ؟ قال : وإن زنى وإن سَرَقَ . قلتُ : وإن زنى وإن سَرَقَ ؟ قال: وإن زنى وإن سَرَقَ . قلتُ : وإن زنى وإن سَرَقَ ؟ قال : وإن زنى وإن سَرَقَ على رَغْمِ أنفِ أبي ذرٍّ . وكان أبو ذرٍّ إذا حدَّثَ بهذا قال : وإن رَغِمَ أنفُ أبي ذرٍّ " رواه البخاري في صحيحه

      والله عز وجل واسع المغفرة و غفار لمن(تا و آمن و عمل صالحا و استمر على اللجوء الى الله بالتوبة و العمل الصالح) .. قال تعالى: "وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ"
      والله تعالى أعلم

      حذف
  21. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    عن سيدي موسى الكاظم عليه السلام قال المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه
    وعن سيدي محمد الباقر رضي الله عنه قال إن الله يتعهد عبده المؤمن بالبلاء كما يتعهد الغائب أهله بالهدية ويحميه الدنيا كما يحمي الطبيب المريض
    وعن ابي عبد الله رضي الله عنه وأرضاه قال لويعلم المؤمن ما له في المصائب من الأجر لتمنى أن يقرض بالمقاريض

    الصبر الصبر الصبر سفينة النجاة
    بسم لله الرحمن الرحيم
    تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا صدق الله العظيم
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    ردحذف
  22. هنيئا لك ياأخي هذا البر الله يرضى عنك وعن والديك ويرضى ووالدي استاذنا الحبيب . بر الوالدين يفتح الابواب المغلقة اللهم اكرمنا

    ردحذف
  23. يقول الله سبحانه : يا ابن آدم تفرغ لعبادتي ، أملأ صدرك غنى ، وأسدّ فقرك ، وإن لم تفعل ، ملأت صدرك شُغلا ، ولم أسدّ فقرك . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه ، وصححه الألباني .

    وفي الأثر : الزهد في الدنيا يُريح القلب والبَدَن ، والرغبة في الدنيا تُطيل الْهَمّ والحزن

    السُنَّة والفريضة ؟!
    السُنَّة ترك الدنيا .. والفريضة صحبة المولى .. لأن السُنَّة كُلها تدل على ترك الدنيا .. والكتاب كلهُ يدل على صُحبَة المولى.. فمن تعلم السُنَّة والفَرِيضَة فقد اكَتَمَلَ إيمَانُه .

    (اللهم انى اقسمت بك عليك ان تجعل لى من كل ضيق مخرجا ومن كل حزن فرحا ومن كل هم فرجاوان ترزوقنا رزقا عاجل ليس ااجله وان تبارك لى فية )

    امين امين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يا رب عمي عادل فرج الله كربك وزادك من فضله وكفاك بحلاله واغناك من فضله وتعريف جميل للسنه والفريضه سعي مشكور وذنب مغفور يارب ،تحياتي عمي

      حذف
  24. هل يمكن علاج الحالات المستعصية و الجد متقدمة في المرض الروحي التي عجز الطب و الرقاة عن علاج مثل هده الحالات و شكرا
    لأن لديها أخت عانت من المرض الروحي مدة 15 سنة هل يمكن علاجها او وتاخرة الحالة

    ردحذف
    الردود
    1. كل شيء ممكن ..
      - هذا على افتراض انه يوجد اصابة روحانية اصلا !!

      حذف
    2. المهم أن تعترف بذنوبها يااماني ثم تخضع لمجاهدة نفسها ولا ترى انها غلبانه او ان تمن على احد بطاعاتها ..!! علاج تلك الحالات يصعب ويطول بسبب سيطرة نفوسهم على افعالهم ..فاللهم أعنا على انفسنا ولا تكلنا لها طرفة عين ..اللهم امين يارب العالمين.

      حذف
  25. *ليست الغاية من الأهل والأصدقاء*
    *سد الفراغ ومعرفة ماعندي وعندك من الأخبار ،*
    *إنما الغاية كما قال الله تعالى :
    *《 وأجعل لى وزيراً من أهلي. هارون أخي . أشدد به أزرى . وأشركه في أمري . كي نسبحك كثيراً. ونذكرك كثيراً 》

    *فالأهل والإخوان والأخوات والصديق الصالح.*
    *من يذكرونك إذا نسيت ،*
    *ويعينونك إذا تذكرت ، وياخذون بيدك إذا أخطأت ..*
    *ويساعدونك اذا احتجت*
    *ويسامحونك اذا اخطأت*
    *اللهم أرزقنا الوفاء مع أهلنا وأصحابنا ،*
    *وأرزقنا الصحبة الصالحة*
    *التي تكون عوناً*
    *وسبباً للوصول*
    *الى رضاك وجنتك ..*
    *جمعتنا الدنيا بالمودة والمحبة فعسى أن تجمعنا الأخرة بالجنة... مساؤكم مساء الآمنين ...*
    🌹🌹

    ردحذف
    الردود
    1. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
      صدقت يا أخي صح لسانك احسنت احسن الله إليك
      أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

      حذف
  26. جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الطيب والله شعرت انى اول مره اسمع عن الدين فهمت أن غلبتنا انفسنا أن لانيياس من رحمة الله تعالى ونتبع الشيطان وشكت عقولنا فى اسم الله الغفور الرحيم اعتزر عن عدم الباقه والترتيب في الكتابة مثل باقى الاعضاء

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا و مرحبا بك أخي الفاضل أحمد ..

      تأكد أن كلام القلوب يصل إلى القلوب .. وهو الأهم
      فشاركنا التعليقات عسى أن ينفعنا الله بك .

      تحياتي لك

      حذف
    2. بار الله لكم وجعلكم من سعدا الدارين

      حذف
  27. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. جمعة مباركة اخواني. كيف حالكم جميعا؟ اريد اخد رايكم في امر.
    نصحتني اخت ان اكتب خارج باب المنزل لا اله الا الله محمد رسول الله. وداخل الباب فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ... مع اليقين بان الله هو الحافظ. طبقت هذا الامر واحسسنا بالسكينة. اردت ان اشاركها معكم. هاته لكن يعانون من السحر المرشوش او من يجدونه في عتبات البيت. لا تطبقوه حتى يراه المشرفون. والدال غلى الخير كفاعله.

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة ريم:
      بركة القرآن .. لا تأتي إلا من خلال قرائته وسماعه العمل به ..وهذا هو الأصل القرآني وعليه العمل النبوي ..

      - أما مسألة كتابة الآيات على الحائط أو تعليقها على ورقة أو زخرفتها على جدران مسجد .. فهذا كله لم يكن من العهد النبوي ..

      - وكثير من العلماء اجاز ذلك والبعض توقف والبعض منع .. ولكن عن نفسي لا أحب هذا الفعل وأجد في نفسي شيئ منه وأميل إلى من منع ..!!

      * الخلاصة:
      - أن الكتابة للآيات على الاماكن الطاهرة أجازه جمعا من العلماء .. فلك اختيار هذا الرأي ..

      - ولكن بركة القرآن وثمرته تأتي من قرائته وسماعه والعمل به .. وليس من خلال تعلقه على الحوائط .. وإلا فلماذا كان النبي يوصينا بالقراءة دائما ؟!! لأن القراءة لها سر ومدد نبوي موصول من إذن الرسول .. فافهم يا مؤمن سر اتباع الرسول ..!!

      - هذا رأيي والله أعلم .
      تحياتي لكم

      حذف
  28. نواصل القصة بالجزء رقم 15 من رسالى التعريف

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف