الروحانيات فى الإسلام: ج10: رسالة التعريف بالضوابط والتنبيهات الإيمانية - هل إرشادك لعمل الخير وأنت لا تفعله أو إبعاد غيرك عن معصية وأنت تفعلها يعتبر هو نفاق منك؟ - المؤمن لا يكره الناس ولكن يكره أفعال الناس - لا وصال أو لذة عبودية طالما نفسك تقول : "أنا لا استحق" - تحرر من أفكارك الضالة والمنحرفة عن الله - لا يصح طلب الرزق بالذكر والعبادة بدون إيمان قولي وفعلي وأدب والتزام بما أخبرك الله به - عبادة الحرف – عبادة الإلحاد – عبادة التجربة – عبادة المنفعة - ما هو ميزان النفس في طلب المنافع الدنيوية بالعبادة – وكيف تكشف حقيقة نفسك في معاملتك مع الله - هل هناك وسائل تعبدية لزيادة الرزق أو لاستجابة الدعاء لأي شيء نريده.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج10: رسالة التعريف بالضوابط والتنبيهات الإيمانية - هل إرشادك لعمل الخير وأنت لا تفعله أو إبعاد غيرك عن معصية وأنت تفعلها يعتبر هو نفاق منك؟ - المؤمن لا يكره الناس ولكن يكره أفعال الناس - لا وصال أو لذة عبودية طالما نفسك تقول : "أنا لا استحق" - تحرر من أفكارك الضالة والمنحرفة عن الله - لا يصح طلب الرزق بالذكر والعبادة بدون إيمان قولي وفعلي وأدب والتزام بما أخبرك الله به - عبادة الحرف – عبادة الإلحاد – عبادة التجربة – عبادة المنفعة - ما هو ميزان النفس في طلب المنافع الدنيوية بالعبادة – وكيف تكشف حقيقة نفسك في معاملتك مع الله - هل هناك وسائل تعبدية لزيادة الرزق أو لاستجابة الدعاء لأي شيء نريده.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة)

(الجزء العاشر)

4- تنبيهات إيمانية هامة عليك أن تعرفها وأنت تتبع منهج أهل الإيمان -
* فهرس :
::الجزء العاشر:: تنبيهات إيمانية هامة عليك أن تعرفها أثناء سلوك منهجن أهل الإيمان ..
:: الفصل الثاني :: باقي التنبيهات :: 

1- التنبيه الحادي عشر: هل إرشادك لعمل الخير وأنت لا تعمله أو إبعاد غيرك عن معصية وأنت تفعلها .. هو نفاق منك ؟ "هكذا يحدثك الشيطان".
2- التنبيه الثاني عشر: انتبه لأن المؤمن لا يكره الناس ولكن يكره أفعال الناس ؟ لا تكره الشخص نفسه وإنما تكره أفعاله .
3- التنبيه الثالث عشر: لا وصال أو لذة عبودية طالما نفسك تقول : "أنا لا استحق" ؟ تحرر من أفكارك الضالة والمنحرفة عن الله.
4- التنبيه الرابع عشر: لا يصح طلب الرزق بالذكر والعبادة بدون إيمان قولي وفعلي وأدب والتزام بما أخبرك الله به ؟
5- الفصل الأول: عبادة الحرف – عبادة الإلحاد – عبادة التجربة – عبادة المنفعة ؟
6- ما هو ميزان النفس في طلب المنافع الدنيوية بالعبادة – وكيف تكشف حقيقة نفسك في معاملتك مع الله ؟
7- الفصل الثاني: هل هناك وسائل تعبدية لزيادة الرزق أو لاستجابة الدعاء لأي شيء نريده ؟ 

******************************
(تابع : الفصل الثاني من التنبيهات)
****************************
(التنبيه الحادي العاشر)
"انتبه هكذا يحدثك الشيطان"

..:: هل إرشادك لعمل الخير وأنت لا تفعله أو إبعاد غيرك عن معصية وأنت تفعلها .. هو نفاق منك ؟ ::..

(لا تنسى: إن أرشدت الغير للخير وإن لم تفعله .. فأنت على خير)

- أخي الحبيب .. كثير يحدثك الشيطان أو أحد أعوانه من الإنس .. على أنه إذا أرشدت أحد لفعل خير أو تمنعه عن المعصية .. في حين قد تكون أنت لا تفعل الطاعة بل وتفعل المعصية التي تحاول أن تمنع غيرك عنها ... فيأتيك هذا الشيطان موسوسا لك قائلا: أن ما تفعله من إرشاد للآخرين هذا نوع من النفاق .. والدليل على ذلك أنك لا تطبقه على نفسك .. فما هذا النفاق ألا تستحي ..؟!!

- وغرض الشيطان وأعوانه من ذلك .. هو منعك عن الخير الذي لو أنت فعلته سيترتب عليه كرامة من الله لك .. لأنك تكون أطعت الله بمحاولة فعل الخير للغير .. فتكون فعلت طاعة الله أمرك بها والرسول أرشدك إليها .. !!

- بل أن محاولتك مساعدة الآخر .. هو نوع من الإعتراف بذنوبك ولذلك تجتهد مع الله من ناحية أخرى عسى أن يتوب عليك .. لأنك تكون جمعت بين العمل السيء والصالح .. كما قال تعالى(وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) التوبة102 ..

- فانتبه لما قلته لك ولا تلتفت لحديث الشيطان في نفسك ..!!

- ولذلك إن أرشدت الغير للخير وإن لم تفعله .. فأنت على خير ..

- وإليك الأدلة على قولي لك ليطمئن قلبك ولا يخدعك مخادع:
* أولا من القرآن :
1- يقول تعالى: (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) المائدة2..
- فدل كلام الله على أن التعاون على البر والتقوى أو المنع عن الإثم والعدوان .. هو أمر مطلق وغير مقيد بشرط أن تكون أنت فاعله ..

- فقد لا تستطيع أن تمتنع عن معصية ولكنك تحاول أن تبعد غيرك عنها .. عسى أن تكون سببا في أن يرحمك الله ويكفر عنك ذنبك هذا الذي لا تستطيع أن تتخلص منه ..

2- يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) الحج77 ..
- وفعل الخير هو تعبد إلى الله بالمعاملات .. وهو أمر من جملة الأوامر الإلهية التي ذكرها الله بعد الأوامر التعبدية .. وفعل الخير هو مطلق الاعمال التي فيها خير ونفع للآخر .. سواء بإرشاده إلى منفعة أو إبعاده عن مضره .. وكما ان العبادات لها كرامة عند الله .. فالمعاملات لها كرامة عند الله ..

* ثانيا من الأحاديث:
1- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الدالَ على الخيرِ كفاعلِه) صحيح الترمذي.
- ولم يشترط النبي صلى الله عليه وسلم أن تكون أنت فاعلا للخير .. بل دالا على الخير أي ترشد إليه ..

2- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن هَمَّ بحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، كُتِبَتْ له حَسَنَةً، ومَن هَمَّ بحَسَنَةٍ فَعَمِلَها، كُتِبَتْ له عَشْرًا إلى سَبْعِ مِئَةِ ضِعْفٍ، ومَن هَمَّ بسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، لَمْ تُكْتَبْ، وإنْ عَمِلَها كُتِبَتْ) صحيح مسلم.

- فمن يرشد إلى فعل الخير ويحسن إلى الغير بالنصح السليم والإرشاد القويم .. فهو قد فعل حسنة .. والله يضاعفها له بفضله إلى سبعمائة ضعف ..

3- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن سَنَّ في الإسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَلَهُ أَجْرُهَا، وَأَجْرُ مَن عَمِلَ بهَا بَعْدَهُ، مِن غيرِ أَنْ يَنْقُصَ مِن أُجُورِهِمْ شيءٌ، وَمَن سَنَّ في الإسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً، كانَ عليه وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَن عَمِلَ بهَا مِن بَعْدِهِ، مِن غيرِ أَنْ يَنْقُصَ مِن أَوْزَارِهِمْ شيءٌ) صحيح مسلم.

- فإذا كان من ينتهج منهج فيه معصية ويتبعه فيها غيره قد حمل من وزره .. فكيف يُعقل أن الذي ينتهج منهج فيه خير للآخر لا يكون له فيه أجر ..؟!! فانتبه ..!!

* ثالثا من قول الصحابة:
- يقول الصحابي أبي الدرداء رضي الله عنه : (إِنِّي لآمُرُكُمْ بِالأَمْرِ وَمَا أَفْعَلُهُ، وَلَكِنْ لَعَلَّ اللهَ يَأْجُرُنِي فِيْهِ) رواه الذهبي في سير أعلام النبلاء 2/345 ..

***************************************
(التنبيه الثاني عشر)

::  انتبه لأن المؤمن لا يكره الناس ولكن يكره أفعال الناس ::..

:: لا تكره الشخص نفسه وإنما تكره أفعاله ::

- أخي الحبيب .. حاول ان تجاهد نفسك في أن تتعلم كيف تكره الأفعال وليس النفس الفاعلة .. إلا لو كانت النفس محاربة لك في وطنك ودينك أو معتدي عليك في عملك وبيتك فهذا شيء آخر ..

- ولكننا هنا نتحدث عن نظرتك للشخص الذي أنت تراه أو تسمع عنه أنه يتكرر منه المعصية أو تجده على غفلة أو ما نسميه بعيد عن ربنا .. كيف تنظر إليه ؟

- يعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول لنا: (من رأى مبتلًى فقالَ الحمدُ للَّهِ الَّذي عافاني ممَّا ابتلاَكَ بِهِ وفضَّلني على كثيرٍ ممَّن خلقَ تفضيلاً لم يصبْهُ ذلِكَ البلاءُ) صحيح الترمذي .. وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة .

- معنى (مَن رأَى مُبتلًى):  بأي ابتلاء سواء في جسده بالمرض أو في دنياه بالفقر وقلة الحيلة أو في دينه بالمعصية .
- معنى (فقل الحمد لله): أي قل ما تحمد به ربك على ما أنعم به عليك من العافية .. 
- ولو كنت تقف أمام المبتلى: فادعوا بدعاء "الحمد لله الذي عافاني ..." في نفسك أو سرا .. حتى لا يظن أنك تشمت به.
- ولو كنت بعيد عن المبتلى: فقل دعاء "الحمد لله الذي عافاني ..." جهرا لو أردت ذلك.

- وكلمة (مبتلى) .. تلهمك بالادب مع القدر .. حيث أن الفعل الذي وقع على الشخص إنما هو عن مراد الله به .. فتأدب حتى لا يصيبك ما أصاب غيرك .. ولا تطعن في الآخر ولا تجعل من نفسك حاكما عليه ولا تسخر منه .. بل احمد الله على ما أنت فيه من نعمة وتأدب مع الله في أقداره .. حتى لا ينقلب الأمر عليك .

- ولكن هل هذا معناه .. أن المبتلى له الحق أن يقول: لماذا الله يحكم علي بذلك ؟
- لا يصح منه هذا القول .. ليه ؟

- لأن سؤاله يسبقه سؤال آخر وهو: ماذا أنت فعلت مع الله حتى فعل بك ذلك ؟!!

- ولو زعمت أنك لم تفعل شيء وهذا محال عقلا لأنك مخلوق ناقص .. لكن سأفترض أنك لم تخطيء .. ولكن دعني أسألك سؤال: هل الله عادل أم ظالم ؟ فلو قلت هو عادل فلماذا تعترض عليه ؟ ولو قلت هو ظالم فقد كفرت فلماذا تسأل عمن هو ليس بموجود في عقيدتك ؟!!

- وقد تقول لك نفسك .. ما ذنب المولود مصابا بعمى أو بتوحد أو غيره .. ؟

- أقول لك أن سؤالك يجب أن يسبقه سؤال: هل الذي خلقه يعلم ما خلق أم لم يعلم ؟ فلو كان يعلم فهو حكيم في فعله وله فيه تدبير لا نعلمه .. وهو أرحم به منا .. ولو كان لا يعلم فهو جاهل والقائل بذلك عن الله فهو كافر لأنه أنكر صفات كمالية لله رب العالمين ..

- فليس بالضرورة أن تفعل شيء يستوجب عقاب .. وإنما قد يفعل بك شيئا لأنه تدبيره أراد ذلك .. وهو عدل في فعله حكيم في تدبير .. لأنه سبوح قدوس .

* نعود إلى التنبيه .. أخي الحبيب ..
- لا تجعل بغضك للمعصية يتخطى حدودك فتبغض العاصي نفسه .. وإلا فلماذا لا تتهم نفسك وتبغضها من باب أولى ..!!

- فإذا العاصي قد وجد المجتمع محتقرا له .. فكيف سيطلب المساعدة من أحد ؟!!

- فهل أنت تحب أن يكون أنت هذا حالك لو عصيت ؟!!

- فحب لأخيك ما تحب لنفسك .

- وإذا كان هذا هو حالك ونفسيتك في تعاملك مع المؤمن العاصي .. فماذا ستفعل مع الكافر غير المسلم .. هل ستكيد له وتقتله ؟!! .. وهل هذه هي الحكمة والموعظة الحسنة التي أنت مطالب بها كمسلم .. أم أن الحقيقة هي أن قلبك قد امتلأ بالكراهية والبغض له ؟!!

- أخي الحبيب .. لقد وجدت البعض يتناقل مقوله يتناقلها البعض عن شخص يقال عنه أنه داعيه .. ورد على العلماء الذين قالوا نحن نكره الفعل ولا نكره فاعله .. فقال ما أملاه عليه عقله: "لو كان الكره للفعل وليس للشخص .. فنحن نحب المؤمن ولا نحب شخصه" ..!!

* فانتبه اخي الحبيب من أصحاب هذه الآراء الشاذة والبليدة ليه ؟
- لأنه لو كان ارتضى بكلام الله ورسوله .. لكان خير له .. ولكن ارتضى بالإعتراض بعقله وهو يظن أنه من العقل .. وهو أبعد ما يكون عن العقل .. ولذلك جانبه الصواب ..!!

- وأحسب أن صاحب هذه المقولة يحتاج إلى إعادة تقويم عقلي ونفسي وديني .. ليه ؟

- أما عن التقويم العقلي: فلا يوجد عاقل على وجه الأرض يقول بهذا الخرف الذي أتى به .. وإلا لو كان الأمر كذلك فلماذا نساعد المرضى النفسيين والعصاة للعودة إلى طريق الصواب مرة أخرى طالما نكره ذواتهم ؟!! بل ولماذا هذا الداعية يشرح التوبة والإستغفار طالما هو تحقيري بغيض لذوات الناس .. وهو يعلم أن الدين يبغض أفعال المعصية ؟!! ولماذا يبرر لنفسه حينما يعصي كل آيات الغفران وأحاديث التوبة ؟!!

- والغريب أنه بقوله هذا قد ساوى بين إبليس المبغوض لذاته وبين المؤمن المرجو له مغفرة وتوبه .. !! أهذا يسمى عقل ..؟!!

- أما عن التقويم النفسي: فلا يخفى على عاقل أن الذي يكره ذوات الأشخاص لمجرد ظهور معصية منهم .. فهو شخص تحقيري الطبع نرجساوي الأنا .. عديم الرحمة وقاسي القلب وبليد العقل ليس فيه نسمة من الرحمة أو التفكير الصائب .. ويزكي نفسه ويتبع هواه .. !! فهل هذا هو الإيمان من وجهة نظر هذا الداعية ؟!! أليس في هذا الفكر الشاذ تحريض للمجتمع على من يفعل معصية بأنهم يؤذونه ؟!! فإذا كان هذا هو الحق عنده فما هو الباطل ؟!!

- أما عن التقويم الديني: فلو كان صاحب هذا القول يمتلك شيء من العقل الصائب .. لكان علم أن حب المؤمن في حقيقته إنما هو لإيمانه وليس لشخصه .. وأبسط دليل .. أنه قد يحب المؤمن أخيه المؤمن ولم يروا بعض ولم يتقابلا ولم يتكلما .. وإنما قد يكون من خلال المراسلات .. كما يحدث على النت حاليا .. ولكن أظن أن صاحب المقولة العقلية على جهالة بعالم الواقع .. فتعالوا نقيس كلامه على كلام الله وكلام النبي صلى الله عليه وسلم ..

* أولا: من كلام الله ..
- يقول تعالى: (تَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة2 ..

- فهل من البر والتقوى .. تحقير المؤمن العاصي وتجاهله ونبذه وكرهه ..؟ فإذا كان هذا هو مفهوم التعاون على البر والتقوى عند هؤلاء التحقيريين فما هو مفهوم التعاون على الإثم والعدوان .. ؟!!

- فإلى متى سيظل هذا الشخص يعيش بنفسية المحتقر للآخر .. وكأنه من الملائكة التي تسير على الأرض ..!! ألا يشعر بوجود خبث وشر في قلبه وهو يستمتع باحتقار الآخرين ..؟!!

- يقول صلى الله عليه وسلم :(بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ حَرامٌ، دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ) صحيح مسلم . 

* ثانيا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ..
1- عن أبي أُمامَة رضيَ الله عنه؛ أنَّ رسولَ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: (مَنْ أَحبَّ لله، وأبْغَضَ لله، وأعْطَى لله، ومَنَع لله؛ فقدِ اسْتَكْمَل الإِيْمانَ) صحيح أبي داود.

- أليس الحب والبغض والعطاء والمنع هي صفات ..؟!!
- بل قد تعطي الكافر طمعا في تليين قلبه طمعا في دخوله للإسلام .. وتعطي العاصي ليكف عن معصيته .. وتعطي للمجرم لتمنع أذاه .. وتمنع عن ابنك المصروف والنزول لتمنعه من مرافقة أصدقاء السوء .. وتحب الشخص لأنك ترى فيه أنه إنسان صالح وقد لا تعرفه .. وتبغض أفعال العاصي لأنه يعصي الله فتنفر منه حتى ينصلح ..

- وهذه الصفات ناتجة من أجل مين ؟ من أجل الله .. يعني أنت ظهرت فيك هذه الصفات بمقياس الله لك وهو الشريعة .. ولا علاقة لذوات الأشخاص بالمسألة .. وإلا سيظل بغضك للكافر كما هو حتى لو أسلم وآمن ..!! أفلا تعقلون ؟!!

2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:(من سرَّه أن يجِدَ حلاوةَ الإيمانِ فليُحبَّ المرءَ لا يُحِبُّه إلَّا للهِ) رواه أحمد .. وقال الهيثمي: رجاله ثقات .. وال الأرنؤوط: اسناده حسن .. وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح .. وذكره الألباني في الصحيحة وصحيح الجامع.
- فما الذي أوجد حلاة الإيمان؟ هو صفة الحب للآخر لأنه متبع الله.

3- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثَلَاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ حَلَاوَةَ الإيمَانِ: أنْ يَكونَ اللَّهُ ورَسولُهُ أحَبَّ إلَيْهِ ممَّا سِوَاهُمَا، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلَّا لِلَّهِ، وأَنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ كما يَكْرَهُ أنْ يُقْذَفَ في النَّارِ.) صحيح البخاري.

- وهنا سؤال: لو أحب شخص رسول الله لذاته .. ولمن يؤمن به كرسول ..؟ هل سيكون مؤمن ..؟!!

- بالتأكيد لا .. لأن كفار مكه كانوا يحبون الرسول صلى الله عليه وسلم ويصفونه بالصادق الأمين .. ولكنهم كرهوه لإيمانه وليس لذاته ..!!

4- وعن أبي هريرة أيضاً رضي الله عنه عنِ النبيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:(سَبْعَةٌ يُظِلُّهُم الله في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلا ظِلُّهُ: الإمامُ العادِلُ، وشابٌّ نَشَأ في عبادَةِ الله، ورجلٌ قلْبُه مُعلَّقٌ في المساجِدِ، ورجُلانِ تَحابَّا في الله اجْتَمعا عليهِ وتَفَرَّقا عليهِ، ورجلٌ دَعتْهُ امْرأَةٌ ذاتُ مَنْصِبٍ وجَمالٍ فقال: إنِّي أخافُ الله، ورجلٌ تَصَّدقَ بصدَقةٍ فأخْفاهَا حتَّى لا تَعْلَمَ شِمالُهُ ما تُنْفِقُ يَمينُه، ورجلٌ ذَكرَ الله خالِياً ففَاضَتْ عَينْاهُ) صحيح البخاري.

- فسبب محبة الله لهم هو الحب في الله .. أي بسبب الإيمان ..!!

5- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:(إنَّ مِنْ عبادِ الله عباداً لَيْسوا بأنْبِياءَ، يَغْبِطُهم الأنْبِياءُ والشُهَداءُ .. قيل: مَنْ هُمْ ؟ لَعلَّنا نُحِبُّهم .. قال:
هُمْ قومٌ تَحابُّوا بِنُورِ الله، مِنْ غَيرِ أرْحامٍ ولا أَنْسابٍ، وجوهُهُم نُورٌ، على منابِرَ مِنْ نُورٍ، لا يخافُونَ إذا خافَ الناسُ، ولا يَحْزَنونَ إذا حَزِنَ الناسُ، ثمَّ قَرأَ: {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} ) رواه النسائي وابن حبان في "صحيحه"، واللفظ له .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح .

- وفي رواية بلفظ (تحابُّوا برُوحِ اللهِ) صحيح أبي داوود.. وقال الارنؤوط: صحيح.

6- عن عمر بن الخطاب قال : (أن رجلًا على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان اسمُه عبدَ اللهِ ، وكان يُضحِكُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قدْ جلَدَه في الشَّرابِ ، فأُتيَ بهِ يومًا فأمَرَ بِهِ فجُلِدَ ، فقال رجلٌ مِنَ القَومِ : اللَّهُمَّ العَنْهُ ، ما أكثَرَ ما يُؤتَى بهِ ؟
فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (لا تَلْعَنُوه ، فواللهِ ما عَلِمْتُ إلَّا أنه يُحِبُّ اللهَ ورسولَه) صحيح البخاري .

- ولو كانت المعصية سبب في بغض ذات الشخص .. ما كان النبي أثبت الحب لله ورسوله لمن شرب الخمر بالرغم من عصيانه بكبيرة !! فلو أنكر النبي ذاته فلماذا أثبت محبته ونهى الصحابة عن لعنه ؟!! أفلا تعقلون ؟!!

7- وفي الحديث أن خالد بن الوليد سب امرأة أثناء رجمها كانت قد زنت .. (فَسَمِعَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ سَبَّهُ إيَّاهَا، فَقالَ: مَهْلًا يا خَالِدُ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لقَدْ تَابَتْ تَوْبَةً لو تَابَهَا صَاحِبُ مَكْسٍ لَغُفِرَ له. ثُمَّ أَمَرَ بهَا فَصَلَّى عَلَيْهَا، وَدُفِنَتْ) صحيح مسلم.
- معنى (صاحب مكس): هو الذي يأخذ إتاوة بالإكراه في الأسواق من التجار حتى يسمح لهم بالبيع والشراء .

- فلو كان المعصية سبب في بغض ذات العاصي .. فكيف الله يقبل توبته وكيف غفر له بل كيف وفقه من البداية للتوبة .. طالما أبغضه كليا ؟! وكيف يصلي عليه صلى الله عليه وسلم ..؟!!

ثالثا: من فعل الصحابة .. (أبي الدرداء)..
- أخرج ابن عساكر عن أبي قلابة قال: (أنَّ أبا الدَّرْداء مرَّ على رجل قد أصاب ذنبًا، وكانوا يسبُّونه؛ فقال: أرأيتم لو وجدتموه في قَلِيبٍ؛ ألم تكونوا مُسْتَخْرِجِيه؟ قالوا: بلى. قال: فلا تسبُّوا أخاكم، واحمدوا الله الذي عافاكم. قالوا: أفلا نُبْغِضُه؟ قال: إنما أبْغَضُ عمله، فإذا تركه فهو أخي) رواه بن عساكر وأبي نعيم في الحلية  رواه بن الأثير في أسد الغابة 4/306 .

- هذا هو القول الحق الذي قال به أبي الدرداء وعليه علماء المسلمين النجباء .. ونعوذ بالله من علم التحقيريين والتكفيريين والحاقدين على المؤمنين ..!!

****************************

(التنبيه الثالث عشر)
..:: لا وصال أو لذة عبودية طالما نفسك تقول : "أنا لا استحق" ::..
(تحرر من أفكارك الضالة والمنحرفة عن الله)
* أخي الحبيب ..
- انتبه لحالتك النفسية مع أقدار الله عليك .. لأنها قد تؤذيك في علاقتك مع الله .. ولن تجد لذة وصال العبودية في القلب .. وأنت محاصر نفسك بأفكار ضالة تتهم بها الله في نفسك .. وتنحصر الأفكار غالبا في فكرتين تسببان حجاب لك .. وهما:
1- انا طيب لا أستحق ما يحدث معي .. لأني لم أفعل خطأ ..
2- أنت ليه بتعمل فيه كده يارب ..

- فكثير من الناس .. تحدث له أحداث في حياته .. تأتي مخالفة لما كان يرجوه جزاء لأدبه وعبادته .. ولكن تأتي الأحداث بابتلاءات فيها ضرر له .. فيبدأ يظهر الوسواس في نفسه بالطبطبة وجبر النفس فيقول لك: أنت لا تستحق وما كان يصح أن يحدث لك ذلك .. ؟!! لكن يا ترى ليه حصل معاك كده وليه ربنا سمح بكده يحصل معاك ؟!!

- وطبعا الشيطان استغل ضعف الإنسان في هذه اللحظة .. ووجد تساؤل في النفس .. فاستغله ليوسوس به له كلما وجده غافلا .. ليشككه في فعل الله ويحرضه على إتهام الله ..!!

- ولذلك لا سبيل للتحرر من هذا الوسواس إلا بالإيمان أنه عدل في قضاءه .. وأن تدبيره معك له فيه حكمة ..
- وتذكر سيرة النبي صلى الله عليه وسلم .. فهل كان تسليط المشركين على سيدنا محمد لأنه كان عاصي ؟ لا .. وإنما أراد الله له زيادة الرفعة والمقام بالجهاد .. فكان حصول هذا المقام بذلك الإبتلاء .. فكان الله عدل في قضاءه .. فافهم واستمتع بالحكمه الإلهية ..!! لذلك يقول صلى الله عليه وسلم (إِنَّ الرَّجُلَ لِيَكُونُ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ الْمَنْزِلَةُ فَمَا يَبْلُغُهَا بِعَمَلِهِ فَمَا يَزَالُ اللَّهُ يَبْتَلِيهِ بِمَا يَكْرَهُ حَتَّى يَبْلُغَهَا) رواه أبي يعلى وبن حبان .. وقال الهيثمي: وَفِي رِوَايَةٍ لَهُ: " «يَكُونُ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ الْمَنْزِلَةُ الرَّفِيعَةُ» "، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ ، وذكره الألباني في الصحيحة وقال اسناده حسن ورجاله ثقات ، وقال الأرنؤوط: إسناده حسن .

* وإذا وجدت ما يسؤوك من أحداث الحياة .. فاعلم أنه عدل في قضاءه وتدبيره له فيه حكمه .. فتعامل مع القدر على ما هو مفروض عليك بدوام الأدب مع الله .. وإياك ان تقول أنك لم تكن تستحق هذا ..!! لأنك لست الله حتى تقرر ما الذي تستحقه وما الذي لا تستحقه ..!! فتأدب ولا تنسى قدر نفسك .. حتى لا تدخل في باب الساخطين .. فتحجب عنك كرامة أهل الرضا بالله .. في الدنيا والآخرة ..

****************************
(التنبيه الرابع عشر)
(لا يصح طلب الرزق بالذكر والعبادة بدون إيمان قولي وفعلي وأدب والتزام بما أخبرك الله به)
**************************
(الفصل الأول)
(عبادة الحرف عبادة الإلحاد عبادة التجربة عبادة المنفعة)

- أخي الحبيب ..
- الحظوظ النفسية نوعين ..
1- ما يؤدي إلى رضا الله ..
2- ما يؤدي إلى رضا نفسك ..

- فطلب الحظوظ الأخروية هو أمر من الله أن تطلبه .. كالغفران والرضوان والنعيم الأبدي في الجنة والحفظ من دخول النار .. أو تطلب أن يكرمك بالوسائل التي تؤدي للنعيم الأخروي كطلب التوفيق للطاعات وطلب تطهير القلب بصفات يحبها الله كالإخلاص والرضا واليقين والمحبة والتوبة وغير ذلك ..

- ولكن ما نناقشه هنا هو طلب الحظوظ الدنيوية كالزوج والوظيفة والشفاء وما شابه ذلك .. أي كل ما يندرج تحت مفهوم الرزق الدنيوي لنفسك أنت .. وطلبك له من خلال العبادة ..

- فطلب الرزق في الحياة .. من عقل وعلم ومال وصحة وسكن وزوج ومأكل ومشرب وغير ذلك من عطاءات يريدها الإنسان للإنتفاع بها دنيويا .. فهي تندرج تحت مسمى الرزق ..

- ونظرا لأني أطلب من الناس أن يكون عبادتهم خالصة لله .. فالبعض فهم من كلامي بأن فيه منع لسؤال الله من فضله ..!! وهذا بكل تأكيد فهم خاطيء لكلامي ..!!

- وكأنه يريد أن يقول لي سؤال وهو:  طالما ربنا يقول: (وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ) النساء32 .. ويقول تعالى: (وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ) المائدة35 .. ومن وسائل القرب إلى الله هي ذكر الله سواء بالقرآن أو بالباقيات الصالحات أو بالأسماء الحسنى .. !! فما المانع أن نتخذ من الذكر وسيلة لتحقيق مطالبنا .. بل أنه لو سألنا الله وطلبنا منه أن يستجيب له من فضل عطاءه نكون قد أقمنا طاعة لله لأنه طلب منا أن نسأله من فضله حيث قال: (وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ) .. فما المانع حينئذ من طلب المنفعة الدنيوية بذكر الله وسؤال الله من فضله من وراء هذا الذكر أو هذه العبادة ..؟!!

- الجواب:
- أخي الحبيب .. لقد اختلط عليك الأمر في كلامي بين طلبي منك أن تكون مخلصا في العبادة ولا تعبد الله بعبادة الحرف وعبادة الإلحاد وعبادة التجربة وعبادة المنفعه .. وبين سؤال الله من فضله .. فكلاهما مسألتان مختلفتان ..

* وإليك توضيح لكلامي حتى لا يلتبس عليك الأمر ..
1- فعبادة الحرف: هو من يتخذ من العبادة وسيلة إلى الله لتحقيق مراده .. فإن لم يستجب فهو يسخط على حاله .. ويتهم الله بأنه غير مجيب الدعوات أو أن الله كان ظالما معه .. وهؤلاء هم من يربطون إيمانهم بعطاء الدنيا .. فإن أعطاهم الله فهو راض عن الله .. وإن لم يعطيهم فهو ساخط على الله ..!!
- وفي هؤلاء يقول تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ) الحج11 .

2- أما عن عبادة الإلحاد والتحريف : فهو الذين ألحد في كلام الله بالتحريف فيه عن مقصده .. بأن يجعل منه كتاب استحضار للشياطين أو للجن .. كالرقاة الذين يستحضرون الشيطان على المصاب بالقرآن ليتكلموا معه .. أو من يقرأ منهم القرآن ويستغيث بالعالم الروحاني تحت مسمى "يا جند الله احضروا" ، وكالروحانيين أو ممارسي الطاقة الروحانية الذين يستخدمون آيات الله وأسماءه في استحضار الجن والملائكة أو من يزعم أنه يستحضر من قوى الوجود الغيبية أو من يزعم أنه يستحضر خدام السور والآيات والأسماء .. والجميع يزعم أنه يتصرف في الغيبيات !!

- كل ما سبق زعمه إنما هو محض كذب لأنهم ما يستحضرون إلا شيطان رجيم .. ولا تنفعهم الآيات ولا الأسماء الإلهية .. لأن الله تعالى قال (وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) الأعراف180 .. فلما ألحدوا في نيتهم عن الله وطلبوا غيره عصيانا لكلامه وكلام نبيه .. واستخدموا دينه فيما لم يبحه لهم .. فلذلك يتم تسليط عليهم بهذا الغير الذي طلبوه .. وذلك ليمدهم بالضلالة .. جزاء وفاقا .. لأنهم اعتدوا على كلامه وأسماءه .. فلما طلبوا غير الله وجدوا غير الله .. ولا يظلم ربك أحدا من خلقه ولكن أنفسهم يظلمون ..!!

- وفي هؤلاء يقول تعالى: (وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) الأعراف180 ..

- ويقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) فصلت40 ..

- والإلحاد في الآيات والأسماء معناه التحريف فيها .. والتحريف له أشكال متعددة .. والتي منها صرف الأسماء والآيات عن مقاصدها التي أباحها رب العالمين في استخدامها .. وجعلها في مقاصد لم يذكرها الله ولا رسوله .. بل قام الدليل على كذب هؤلاء الضلالية فيما يزعمون .. فكانت تجاربهم ما هي إلا إلحاد في كلام الله وأسماءه .. ونسأل الله للجميع الهداية .

3- وهناك عبادة التجربة: وهؤلاء التجريبيين في العبادة ..  سيظلوا في هوس التجربة لتحقيق الحظوظ النفسية .. لأنهم لا يريدون العمل فعلا مع الله .. مما يجعلهم في حجاب الطمع طوال حياتهم .. لأنهم يعبدون الله بالتجربة ..!! والتجربة مع الله شك والشك يحبط العمل..!!

- يعني لا يصح أن تقول وأنت تتعبد لله أن تقول في نفسك :
- هجرب السورة دي يمكن تنفع ؟!!
- أو هجرب أكرر الإسم ده يمكن ربنا يفرجها ؟!!

- فهذه ليست عبادة .. وإنما إساءة ظن بالله .. وقلة يقين .. بل قلة أدب في العبادة مع الله .. !!

* فأنت لا تطلب الله .. وإنما تجرب حظك مع الله .. وجعلت العبادة وسيلة .. ولكن ليست لله .. وتقربا إلى الله .. وإنما طلبا لإمرأة تنكحها أو لدنيا تصيب منها منفعة كوظيفة .. أي جعلت العبادة لحظوظ نفسك الدنيوية فقط ..!!
- يقول صلى الله عليه وسلم: (الأعمالُ بالنِّيَّاتِ ولكلِّ امرئٍ ما نوى فمَن كانت هجرتُه إلى اللهِ ورسولِه فهجرتُه إلى اللهِ ورسولِه .. ومَن كانت هجرتُه لدنيا يُصيبُها أو امرأةٍ يتزوَّجُها فهجرتُه إلى ما هاجَر إليه) صحيح البخاري.

* انتبه : هناك انحراف وتضليل في فهم كلام علماء السلف :
- مفهوم التجربة عند علماء المسلمين السلف .. هو تجربة الشخص نفسه مع آية أو إسم او سورة .. وليس تجربة الشخص للآية ..!!
- يعني شخص أثناء تعبده لله بآية أو بإسم أو سورة .. فحدث له كرامة أثناء التعبد أو من وراء فعلها .. ولكن هذا الشخص لم يقرأ الآية أو السورة أو الإسم وهو ينتظر الكرامة ..!!
- فافهم الفرق ..!!

4- وهناك عبادة المنفعة : وهو الذي يصلي ويتصدق للوصول إلى هدفه .. فإذا وصل لهدفه .. فإنه ينقطع عن الله ويغفل ..  

- فهؤلاء يندرجون تحت قوله تعالى: (وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِداً أَوْ قَآئِماً فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) يونس12 .

- ويقول تعالى: (وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللّهُ أَسْرَعُ مَكْراً إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ . هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ . فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَينَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) يونس21-23 .

* والفرق بين عبادة التجربة وعبادة المنفعة .. هو أن عبادة المنفعة قد يصاحبها إخلاص في بداية العمل ثم غفلة بعد تحقيق المنفعة .. ولكن عبادة التجربة من بدايتها هو في شك ويعيش مع احتمال حدوث ما يريده من وراء العبادة ..

* والفرق بين عبادة الحرف وعبادتي المنفعة والتجربة .. هو السخط المترتب على العبادة .. مع اتهام الله في قدره ..

* أخي الحبيب .. انتبه .. فهذه الآيات لا تنبطق إلا على الكافر والمؤمن المرائي (أي يعمل رياء) :
- قال تعالى: (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) هود15-16.

- ستجد من يقول لك أن من هؤلاء بعض المؤمنين الذين يصلون ويتصدقون ويحجون ويصومون لمنفعة دنيوية .. وهذا الكلام صحيح ولكن الكلام خاص بالمؤمن الذي يرائى بعمله .. وليس خاص بمن يتعبد ويرجو الله من فضله .. ودليل ذلك:
- جاء في الحديث: (جاء رجلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال أرأيت رجلًا غزا يلتمِسُ الأجرَ والذكرَ ما له فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا شيءَ له فأعادها ثلاثَ مرَّاتٍ يقولُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا شيءَ له ثمَّ قال إنَّ اللهَ لا يقبلُ من العملِ إلَّا ما كان خالصًا وابُتغِي به وجهُه) صحيح النسائي.
- ومعنى (الأجر والذكر): أي ثواب الآخرة .. والذكر هو أن يفعل الفعل ليمدحه الناس ويثنوا عليه ويشتهر بينهم أنه يعمل أمور صالحة ..

* فإذا علمت أخي الحبيب بما كنت أقصده بالعبادات التي أريدك أن تبتعد عنها .. تكون بذلك قد عرفت إنما هو حتى أبعدك عن عبادة لا قيمة لها عند الله .. وأريدك ان ترتقي بإخلاصك مع الله .. ولكن العبادات السابقة خالية من الإخلاص ..!!

- أما عن سؤالك لله من فضله .. فهذا لم أمنعك عنه .. وكيف أمنعه والله تعالى يقول (وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) الأعراف180 ..
- ويقول صلى الله عليه وسلم: (ألِظُّوا بيا ذا الجلالِ والإكرامِ) صحيح الترمذي ..

- ومعنى (ألظوا): أي ألحوا في الدعاء بهذا الإسم .. واطلبوا به الله .. واطلبوا به من الله .. مع ملازمة الأدب في العبودية .. وهو أنك تذكر الله بهذا الإسم لأنه حقيق بالله .. وحق من حقوق الله عليك .. وليس مجرد اسم تكرره لتصل إلى ما تريد الوصول إليه من حظوظ نفسية ..!!

- ويقول صلى الله عليه وسلم: (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، وَابْتَغُوا بِهِ اللهَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط:  حديث صحيح وهذا إسناد رجاله ثقات غير أسامة بن زيد، فحسن الحديث .

- ويقول صلى الله عليه وسلم: (اقرءوا القرآن وسلوا الله به قبل أن يأتي قوم يقرءون القرآن فيسألون به الناس) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حسن لغيره .. وذكره الألباني في الصحيحة على أنه حسن لشواهده كما يفهم من كلامه .

- وفي رواية بلفظ: (من قرأ القرآن فليسأل الله به) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حسن لغيره .. وذكره الألباني في الصحيحة على أنه حسن لشواهده كما يُفهم من كلامه .

- وهناك عبادات مثل الصلاة يصاحبها حظ نفسي .. مثل صلاة الإستخارة وصلاة الحاجة .. فهي عبادة مقصودة لحظ نفسي دنيوي .. ولا مانع منها .. ولكن هل أنت متعبد لله بالصلاة أم مجرد تريد الحظ النفسي وخلاص .. كانك بتقوله لله: خلصني بقى وقولي.. ؟!! فهذا هو السؤال هنا .. ما حالك مع الله في هذه العبادة ؟!!

* يبقى لا مانع أن تتقرب إلى الله بطاعة أي تبتغي إليه الوسيلة .. ولا ومانع أن تسأله من فضله .. طالما أنت مخلصا في عبادتك لله ولست من أصحاب العبادات الأربعة السابقة) .. وطالما أنت تطلب شيء مباح وليس تطلب شيء حرام مثل استحضار الجن والشياطين بالقرآن سواء على المصاب أو لطلب العهد منهم ..!!

*******************************

..:: ما هو ميزان النفس في طلب المنافع الدنيوية بالعبادة – وكيف تكشف حقيقة نفسك في معاملتك مع الله ؟ ::..

* أخي الحبيب .. انتبه للآتي:
1- والتوسل بالقرآن .. هو عبادة لله وترغيب وإرشاد نبوي .. كما سبق وأوضحت لك بالدليل منذ قليل ..

2- والدعاء بالأسماء الحسنى .. هو عبادة لله وترغيب وإرشاد نبوي .. كما سبق وأوضحت لك بالدليل منذ قليل ..

3- الإستشفاء بالصدقة .. هو عبادة لله وترغيب وإرشاد نبوي ..
- في الحديث (داوُوا مرضاكم بالصدقة) رواه البيهقي .. وذكره الألباني في صحيح الجامع وصحيح الترغيب .. وإن كان الحديث كل أسانيده ضعيفة .. ولكن الألباني حسنة بمجموع طرقه .. وقال حسن لغيره.

* وكل ما سبق لا تندرج ضمن طالب الدنيا وزينتها بالعبادة .. إلا لو كان في نيتك انقطاع عن العبادة بعد الوصول لمطلبك .. أو ترتب على عبادتك هذه انقطاع عن عبادة الله .. سواء تحقق الغرض أم لم يتحقق من وراء هذه العبادة .. فهنا يقال أن عبادتك لم تكن لله وإنما طلبا للحظوظ .. وكأن حالك كالذين أنجاهم الله من البحر .. أو كالمسرفين الذين جحدوا كرامة الله لهم .. فتكون بذلك استوفيت أجرك في الدنيا ولا أجر لك على عبادتك في الآخرة ..!!

* ولكن من هو له حال مع الله دائما بالتعبد .. ويتبرك بكلام الله وأسماءه .. سائلا الله من فضل كلامه وبركة أسماءه .. فهذا متعبد ليس عن رغبة لمصلحة دنيوية فقط وإنما عبادته التي هي طاعة لله .. لأنه متعبد له في كل الأحوال سواء أعطاه أم منعه .. ولكن كان له رجاء من الله في أن يسأله من فضله .. فهو يسأله عبودية أيضا لأن الله أمره بذلك .. وذلك لا ينقص من أجر عبادته شيئا بإذن الله .. لأنه يعبد الله المعطي المانع، والنافع الضار، والباسط القابض .. وليس يعبد المعطي النافع الباسط فقط ..!!

* يبقى ما هو ميزان النفس في طلب المنافع .. ولكن كيف تكشف حقيقة نفسك في معاملتك مع الله ؟
- يكون ذلك بديمومية العبادة .. فالعبادة عمل مع الله .. والعمل بالنيات .. فمن طلب الله بصدق وجد الله بحق .. فطلب المنفعة الدنيوية تأتي إلتماسا من بركة التعبد .. دون أن يتأثر ذلك بعبوديتك لله .. فإن أعطاك فأنت مديم على عبوديتك لله . وإن منعك فهو على عبوديتك لله .. وهذا هو ميزان النفس في طلب المنافع .. هو التوسل بالعمل الصالح "سواء ذِكر عبادة أو معاملة" لرفع البلاء أو لجلب المنفعة .. مع ديمومية العبادة سواء أعطاك أو منعك .. فهذه هي العبادة السوية مع الله .. ولكن العبادة لله على حرف .. فلا رجاء من ورائها .. لأنك في الحقيقة من البداية أنت تعبد الله وأنت ساخط عليه إن لم يعطيه مطلبك ..!!

* الخلاصة :
- أن العبادة تكون هي المقصد من وراء أفعالك مع الله .. ثم قد تطلب من بعد العبادة فضلا من الله ورجاء أن يقضي لك حاجة .. وأنت في كل الأحوال في نيتك أنك لن تنقطع عن العبادة سواء أعطاك أم منعك .

- ولذلك من يقرأ الرقى للتحصين أو لطرد الشيطان .. غالبا لا يحدث معه شيء .. لأنه لا يتعبد بما يقرأ لله .. وإنما يبحث عن وسيلة خلاص .. وليس في نيته عبادة فيها إخلاص ..!!
 
* يا أخي الحبيب .. العبادة مع الله تكون للعبادة ابتغاء مرضاة الله وطمعا في غفرانه ورضوانه .. ثم يأت بعد العبادة سؤالك من فضل الله لأمر دنيوي تحتاجه .. وطلبك يكون عن يقينا منك أنه قادر على أن يمنحك من فضله .. دون أي شك في ذلك .. بل وأنت تعلم أنه قد يعطيك وقد يمنعك لحكمة هو يعلمها .. ولذلك أنت لن تنقطع عن عبادته سواء أعطاك أو منعك .. لأنك تعبده صادق الإيمان .. !!

- ولذلك أخي الحبيب .. أقول لك .. اعبد الله واتركه يدبر لك .. فهو يعلم حالك وما تريد أن تقوله له .. وإن استشعرت بعزيمة الدعاء فادعو .. ولكن سواء دعوت بلسان أو بقلبك فقط أو فوضت أمرك لله .. فلا تلتفت للعطاء ولا للمنع .. ولكن اجعل همتك وعزيمتك هي عبادة الله لأنه يستحق العبادة .. أما المنع والعطاء فلا تهتم به .. وإلا ستفسد عبادتك مع مرور الوقت ويبدأ الوسواس يستولى عليك .. لأنك تحولت إلى عبادة العطاء .. وتنسى أنه المانع .. حتى يستولى الوسواس على قلبك ويجعلك تعبد عبادة الحرف حتى تجحد الله .. فتضيع وتخسر دنياك وآخرتك ..!!

* فإذا علمت أخي الحبيب بما كنت أقصده بالعبادات التي أريدك أن تبتعد عنها .. تكون بذلك قد عرفت إنما هو حتى أبعدك عن عبادة لا قيمة لها وارتقي بإخلاصك مع الله .. والعبادات السابقة خالية من الإخلاص ..!!

* ولكن تبقى لك عندي .. أن تعلم شيء مهم جدا .. بخصوص المنفعة الدنيوية والعبادة .. وهو سؤال كثيرا ما نسأله .. وهو :
- هل هناك وسيلة تعبدية لزيادة الرزق ؟ أو وسيلة تعبدية لاستجابة الدعاء لأي شيء نريده ؟

******************************
(الفصل الثاني للتنبيه الرابع عشر)
(لا يصح طلب الرزق بالذكر والعبادة بدون إيمان قولي وفعلي وأدب والتزام بما أخبرك الله به)
***********************************
..:: هل هناك وسائل تعبدية لزيادة الرزق أو لاستجابة الدعاء لأي شيء نريده ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- وقفنا مع الفصل السابق عند سؤال مهم .. يسأله البعض .. وهو :
- هل هناك وسائل تعبدية لزيادة الرزق ؟ أو وسيلة تعبدية لاستجابة الدعاء لأي شيء نريده ؟

* الجواب:
- أخي الحبيب .. هذا السؤال يسبقه سؤال وهو .. وهل أنت عبدت الله كما طلب منك لنفسه .. حتى تطلب منه ما تريده أنت لنفسك ؟!!

- وبسبب هذا السؤال .. يمتنع أكثر المحبين عن طلب شيء من الله .. حياء من الله .. لأنهم مقصرين في حق الله .. ولذلك يتركون له الأمر يفعل ما يريد كيفما يريد وقتما يريد .. وإن ألهمهم بعزيمة الدعاء في أنفسهم فإنهم سيدعون تعبدا لله لأن الله يحب ذلك ..

- أخي الحبيب ..
- أريدك أن تعلم أمر مهم .. وهو أن طلب المنفعة من الله "سواء جلب منفعة أو دفع مضرة" محكوم بضوابط أخرى خلاف ديمومية العبادة .. وليس مجرد دعاء أو توسل لله أو عمل صالح .. ليه ؟!!

* لأن الإنسان مجموع علاقة مع الله .. علاقة قولية، وعبادة فعليه، وأدب مع قضاءه وقدره .. أي استمرارية إلتزام بالعبودية مع الله ..

- فلو أردت الفرج من كل ضيق أو اليسر في كل عسر أو البسط من كل ضيق .. فاجعل لك علاقة تعبدية قولية وفعليه .. صادقة مخلصة .. وقف بالأدب مع الله ..

* أولا: العلاقة التعبدية القولية :

1- الإستغفار كثيرا يفتح أبواب السماء بالعطاء للعبد .. فقال تعالى على لسان سيدنا نوح (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً . يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً) نوح 10-12.
وفي سورة هود : (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ) هود52 .
- وهذه الآية تثبت القول مع العمل وهو التوبة ..

2- الصلاة على النبي كثيرا لأن فيها بركة مدد بكفاية ما يهمك ويشغلك .. يقول صلى الله عليه وسلم للصحابي الذي قال له أجعل كل دعائي هو صلاة عليك .. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم (إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ) صحيح الترمذي.

* ثانيا: أما عن العبادة الفعلية التي يجب أن تتبعها مع العبادة القولية فهي أن تلتزم بالتقوى والتوكل:

1- قال تعالى (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً) الطلاق 2-3

- تأمل الألفاظ (يتق - يتوكل) .. جاء بالفعل المضارع .. ليدل على ديمومية فعل القلب بهذه الصفات مع الله في كل الأوقات قدر المستطاع ..

2- قال تعالى (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً . ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً) الطلاق 4-5

* ثالثا: مع العبادة القولية والفعلية .. عليك الأدب مع القضاء القدر بالصبر مع الإلتزام بالعبودية دون يأس أو سخط .. حتى يكرمك الله بما ترجو من فضله :

1- قال تعالى: على لسان يوسف أن المن بالفضل الإلهي على العبد يأتي بدوام بالتقوى والصبر (قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَـذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) يوسف90

- انتبه لقوله تعالى (يتق ويصبر) جاء بالفعل المضارع لديمومية الفعل .. أي لتفهم أن التقوى والصبر كان هو حال سيدنا يوسف وأخيه على الدوام بلا انقطاع ..!! سواء أعطاهم الله أو منعهم ..!!

2- قال تعالى:(فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً . إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً . فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ . وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ) الشرح 5-8 ..

- فتأمل ديمومية فعل النبي بالتعبد مع الله .. كلما انتهى من عمل مع الله دخل في عمل آخر مع الله .. سواء كان هناك عطاء أو منع .. فالعبودية دائمة لله لا تنقطع .. وسيأتي اليسر .. ولكن وقتما يريد الله وفق أقداره وحكمته .. وفي الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أنت تريد .. وبقدر ما يريد وليس بقدر ما أنت تريد .. والذي يتقي ويصبر فالله لا يضيع أجر المحسنين ..!!

* فكل ما سبق هو الأسباب الإيمانية لكل انواع الرزق في الحياة طلبا للتيسير والتفريج والبسط .. لكل ضيق وعسر وقبض في الحياة ..

* ما عدا ما سبق في (أولا وثانيا وثالثا) .. فقراءة القرآن أو الذكر أو أي عبادة فقط دون أن تغير من نفسك في علاقتك بالله ومفهومك الإيماني مع الله .. فلن تصل لشيء .. لقوله تعالى (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ) الرعد11 .. !!

* واعلم أن الرزق في الصحة والعقل والإيمان والعلم .. لا يقل أهمية عن الرزق في المال .. والجميع من فضل الله .. ودائما نسأل الله من فضله .. لأننا لا غنى لنا عن فضله سبحانه .. والله لا يضيع اجر المحسنين الذين أحسنوا عملا مع الله ..!!
 
- فانتبه لما قلته لك جيدا .. واقرأ كلام الله جيدا لو سمحت . حتى تعرف أنه أخبرك بكل شيء وكان واضح معاك .. فحينما يأتي في القرآن بالفعل المضارع أي الحاضر أي الحالي .. لازم تفهم أنه يرشدك إلى استمرارية فعل .. لأن الفعل الحاضر يظل مستمر معك على الدوام .. لأن كل لحظة في حياتك تعيش فيها فهي حاضر ..

- فلا يصح منك أن تقول أنت تعبدت أو قرأت أو عملت مع الله ولم يحدث شيء .. لأن الله طلب منك أن تعبد وتقرأ وتعمل .. بمعنى استمرارية الفعل منك .. لذلك يقول صلى الله عليه وسلم (أحَبَّ الأعْمالِ إلى اللَّهِ أدْوَمُها وإنْ قَلَّ) صحيح البخاري .. ليه ؟
- لأنك بذلك تكون مستمر على ديمومية عبادة مطلوبة منك .. تؤدي إلى دوام وصل مع الله .. فافهم كلام حبيبك النبي .. بحق النبي عليك يا مؤمن ..!!

- وللمزيد من معرفة العلاقة مع الله بالعبادات والمعاملات .. فارجع للتنبيه الأول .. ففيه ما يكفيك ..

- أخي الحبيب .. بهذا أكون أنهيت الجزء الثالث من تقسيمات الرسالة وهو الخاص بالتنبيهات .. وقد تعرفت على القواعد الهامة بطريق الإيمان طلبا لله .. وهي أمور لازمه على كل مؤمن أن يعرفها ..  ولعلك قد تسأل الآن ما هو منهجنا في العبادة وذكر الله .. عسى أن تنتفع به أو تنفع به غيرك .. وهو منهج ليس فرضا على أحد .. وإنما أضعه بين يديك افتراضا منك أنك سألت عنه وتريد أن تتعرف عليه .

******************************
..:: الجزء الخامس من تقسيمات الرسالة ::..
(تعرف على منهجنا في الذكر )
***************************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 122 تعليقًا:

  1. دائما ما تأتي اجابتك استاذنا في وقتها .اسئل الله لي ولك ولأخوننا جميعا المزيد من السداد والتوفيق والحكمه والخلق والرويه والصبر والايمان وومن الخير كله عاجله واجله .سدد اللي رماك اخي وحبيبي خالد

    ردحذف
  2. غير معرف16/10/19 7:28 م

    لااله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين

    استغفر الله واتوب اليه

    رب اغفر وارحم انت خير الراحمين

    وقل رب زدني علما

    جزاك الله خير جزاك مولانى

    🌸🌸🌸💙

    ردحذف
  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    1- بالنسبة للنقطة الأولى : يقول الله الكريم :
    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3)).الصف.
    طيب
    كيف نعمل ؟
    أنا أعرف صديقي مُبتلى ( بالخمر + مشاهدة مقاطع فاحشية ) + لايصلي !!
    لكن
    ( قلبه + نفسه ) = طيبان = يرحم الفقراء = يتصدق عليهم + يفرج الكرب + يقضي الدين على المديونيين + يواسي المرضى ويزورهم + بجبر بخاطر المجروحين والمكسورين نفسيا + ( يقول كلمة الحق ولو على أبوه وأمه )
    +
    هو لايشجع ولايحبذ أي شخص أن يتناول الخمر أو يشاهد فواحش = اذا رأى أي شخص يشاهد الفواحش أو سمه أن فلان ( سكرجي.سكران. يشرب خمر ) على طول ينصحه ويقول له : ( لاتشرب خمر + لا تتفرج فواحش )
    طيب
    الناس الذين يتناولون الخمر ويشاهدون الفواحش يردون عليه = يقولون له :
    أنت أكبر سكران وأكبر مدمن للمقاطع الفاحشية = سُمعِتك زبالة بالمنطقة كلها !! وتنصحنا بعدم الشرب والمشاهدة !!

    هو يرد عليهم ويقول لهم : صح كلامكم أنا شرير وسيء جدا = كلامكم صح مئة بالمئة.
    لكن
    لاأريد لكم أن توقعوا بما وقعت به من مصيبة =
    ( إدمان مشاهدة الفواحش + إدمان شرب الكحول ) !!

    هم يردون عليه بتريئة = يقولون : أسكت أسكت لاتتدخل شوف نفسك !!
    صديقي زعلان وقال لي : يامجد يردون عليا بقسوة ويقهرونا....
    قلت له : أستمر بالنصيحة = في ناس بتكون أنت سبب هدايتهم = لاتيأس
    = ( بقدر نيتك = تكون عطيتك )
    ...

    قصة تانية
    أعرف ناس = يصلون بالصف الأول بالمسجد = لكن نفوسهم مش طيبة !!
    وضح يامجد ؟
    حاضر = بأوضح
    هم يدخنون السيجارة = مدمنيين سيجارة
    وعندما يروون شخص يدخن سيجارة = ينبسطون ويفرحون !!
    فأقول لهم : لماذ السرور بادي على وشوشكم ؟
    يقولون : فلان يتعاطى الدخان مثلنا = تمام تمام = نحن نرتاح عندما بكون في ناس زينا يشربون السيجارة !

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      بالنسبة للنقطة التانية

      ( من رأى مبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به و فضلني على كثير من خلقه تفضيلا. لم يصيبه ذلك البلاء "

      طيب

      ملاحظة مهمة

      أوعوا = أحذروا = أنتبهوا = خذوا بالكوا
      من إيه يامجد نأخذ بالنا ؟

      من أن تُسمِعوا المُبتلى بالدعاء: ( الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به و فضلني على كثير من خلقه تفضيلا )

      وضح يامجد = بدنا نفهم أكثر ؟
      حاضر : أقصد قولوا الدعاء بحيث لايسمعكم المُبتلى !!
      = عشان ميزعلش ولا يتأثر بنفسه !!
      ...............
      طيب
      ملاحظة أخرى
      عندما تشاهدون شخص مُبتلى بأي شيء =
      ( قزم + أعمى + أعور + معاق + مشلول + بلا أرجل = يزحف على يديه بدون أرجل ) أو محروق أو أي شيء ...
      لا تبحلوء عليه بأعينكم !! = لا تلتفون عليه بتركيز أوي !
      طيب
      فقط أنظروا نظرة سريعة ولا تعيدوها مرة أخرى
      ..
      +
      تصدقوا + تصدقوا + تصدقوا = صدقة قليل ترفع بلاء كثير

      حذف
  4. قدس الله روحك أستاذنا الكريم ..سبحان من جعل الرزق في كل ما وهبنا اياه وجعل فيه بركه ..
    فيا من تسعى لمنصب او مال منعه الله عنك اعلم ان الله اغدق عليك من النعن مالايمكنك شكره عليها فارضى واصبر واحتسب واعلم ان الله حكيم في منعه وعدل في قضاءه .
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

    ردحذف
  5. الله يرضى ياسيدي وجزاك الله عنا خيرا كانت نفسني خانقاني ومهيجة علي الاعداء فدخلت بنية الشفاء من هاته المجرمة ومن امراض قلبي والشفاء فبدون ان اقرأ عرفت انها مستائة من العمل مع الله وساخطة

    ردحذف
    الردود
    1. الاعتراف بداية الإغتراف .. فأبشري بالخير .. وعليكي بالصبر

      حذف
  6. يارب يحفظ حضرتك لينا ويخليك تاج فوق رؤوسنا ويجعلك تكون اقرب واحد الى الحبيب صلى الله عليه وسلم اللهم آمين

    ردحذف
  7. يا اخي لا املك الا انا اقول لك بنحبك

    ردحذف
  8. تحية طيبة وبعد ..

    جزاك الله خيرا أستاذ خالد وبشرك بالفردوس الأعلى بصحبة
    حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ولكل أهل المدونة ..

    سبحان من منع وقبض حتى تستوي النفس ..
    حتى علمنا بأن المنع والقبض ... رزق ورحمة ...
    فأرسل سيارة اللطف والرحمة ...
    ليخرجنا من غيابت الجب بما سولت به أنفسنا ...
    فيمحو عنا خطيئة الدم الكذب ..


    قال الله تعالي :-

    قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (10) قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ (11) أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (12) قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ (13) قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ (14) فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (15) وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ (16) قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ (17) وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18) وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (19) ... ((سورة يوسف ))

    >> ف أصيب قلبي بسهام المعرفة بأن :-

    سيدنا يعقوب = القلب
    ويوسف = الايمان
    والاخوة = النفس
    والذئب = الشيطان
    والدم الكذب = المشهد البائس " انا غلبان يارب ".
    السيارة = لطف الله ورحمته


    ف سبحان من أعاد يوسف ليعقوب !
    وأعاد لنا الايمان في قلوبنا !
    وأشهدنا على أنفسنا ؟!


    إن أصبت فمن الله ... وان أخطأت فمن نفسي ..

    ردحذف
  9. اسلوبك فى العرض جميل استاذ خالد جزاك الله كل خير وارجو من حضرتك عمل رسالة لمدمنى العادة السيئة ومدمنى مشاهدة الاباحية لانه أصبح وباء فى مجتمعنا الا من رحم ربي

    ردحذف
    الردود
    1. عافاكم الله وعافى شباب المسلمين ومجتمعاتهم من كل ذلك .. آمين

      اخي علاء .. فقد اهتم الاستاذ خالد بمثل هذه المشكلات اهتماما بالغا وكتب فيها مواضيع تحتوي على ارشادات ايمانية وسلوكية تساعد من يريد ان يتطهر ويتغير تعبدا لله تعالى لنيل عفوه ورضاه .. والمهم ان يطمئن العاصي النادم الى انه مهما كانت معصيته واراد التوبة فإن الله يقبله ولا شيء يحجبه عن مولاه .. كما جاء في رسالة التعريف ج7 :

      المعصية ولو كبائر لا تسقط عنك محبة الله ولا تحجبك

      وهناك رسائل اخرى مهمة متعلقة بنفس الهدف في قسم " رسائل الطريق الى الله "

      وهناك علاجات وارشادات ايضا تجدها في قسم العلاج بالقرآن والسنة .. واهمها :

      آيات المعونة لصرف المعاصي وتطهير النفس

      تحصين وعلاج ضد العادة السرية والزنا والشذوذ

      لتفرقة الظالمين وطرد جماعة السوء والمنحرفين

      اللهم بارك ونفع بها العباد في كافة البلاد
      (إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلَّذِینَ ٱتَّقَوا۟ وَّٱلَّذِینَ هُم مُّحۡسِنُونَ)

      حذف
    2. أخي الفاضل علاء حسني ..
      ان شاء الله لو تيسر الأمر سيكون في رسالة لذلك ..
      تحياتي لك

      حذف
  10. في ميزان حسناتك استاذي الجليل موضوع مهم ولاكن اختلطت على بعض الامور لقلة فهمي وجهلي وليس نقضا فيَ في كلامك وكيف لمسلي ان يتجرا أريد توضيحا فقط كيف لي أن انصح احد الا يفعل شيا وانا أفعله وقراات هذهِ الآيات (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون٠وقوله: { لِمَ تقولون ما لا تفعلون} (الصف:2) وقوله: {وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه} (هود:88) ثانياً هل إذ أردت شيا ولزمت لا حول ولا قوة الا بالله حتى يفرج همي فهذه عباده على حرف فإذا فرج الله عني تركتها هل ادعو الله في ما اهمني ام اعبد الله و هو أعلم بحالي الي من اشكي حالي عزرا استاذي لقله فهمي

    ردحذف
    الردود
    1. اخوتي في الله احمد ياسين ومحمد بلال .. لقد سألتما نفس السؤال واستوقفتكما نفس الآيات .. وحتى يجيبكما استاذنا الفاضل .. اقول وبالله التوفيق ..

      ان هناك فرق بين من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وهو يزكي نفسه ويعتبرها خالية من العيوب والآفات !! .. وبين من يأمر وينهى وهو مكسور الجناح مستشعرا ضعفه وعجزه عن اصلاح نفسه .. مفتقرا لرحمة الله ؛ طالبا حول الله وقوة في ان يدفع عنه و يعافيه مما ابتلي به من المعاصي او الرذائل .. فهذا الانسان الذي يقصده استاذنا الفاضل في كلامه ؛ لو دققنا .. !!
      ولو رجعنا الى سبب نزول او تفسير الآيات التي سالتم عنها .. سنجد الفروق ونزداد علما وفهما .. آمين

      اما عن ترديد ( لا حول ولا قوة الا بالله ) ؛ عند الكرب .. فهي ليست مجرد حروف وكلمات واعداد ؛ بل هي معاني .. حاول ان تستشعرها وانت ترددها .. وانوي بترديدها نية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عند ذكرها .. تنال الخيرات والبركات .. على : ان لا تفارق الحال الذي انت عليه من ( الافتقار والانكسار ) .. حتى لو فارقت لسانك الكلمات .. بل ابق عليه في كل وقت وحين .. حتى تتحقق ب " إياك نعبد وإياك نستعين " .. العبودية الحقيقية .. اللهم انعم علينا جميعا بكرامتها .. آمين .

      هذا باختصار ..
      والله أعلم
      ان اخطأت ؛ استغفر الله
      وان اصبت ؛ الحمد لله

      حذف
    2. أخي الحبيب أحمد ياسين ..
      - سؤال جميل جدا .. وهذا السؤال متداول منذ أكثر من ألف عام .. وكان تداوله بين العلماء في حدود الأدب .. تحت عنوان "هل لِلْعَاصِي أَنْ يَأْمُرَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ؟".. !!

      * والذين أنكروا على العاصي استدلوا الآتي:
      1- يقول تعالى: (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ) البقرة 44 .
      2- يقول تعالى (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ) الصف2-3 .

      3- يقول تعالى: (وَما أُرِيدُ أَنْ أُخالِفَكُمْ إِلى ما أَنْهاكُمْ عَنْهُ، إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ) هود 88 .

      4- في الحديث (قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَرَرتُ ليلةَ أُسريَ بي على قومٍ تُقرَضُ شِفاهُهم بمَقاريضَ مِن نارٍ، قلتُ: ما هؤلاء؟ قال: هؤلاء خُطباءُ مِن أهلِ الدُّنيا، كانوا يَأمُرونَ النَّاسَ بالبِرِّ، ويَنسَوْنَ أنفُسَهم وهُم يَتلونَ الكِتابَ، أفلا يَعقِلون) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح.
      **************************
      - الجواب:
      ............. يتبع

      حذف
    3. - الجواب:
      * (قلت صاحب الرسالة) :
      أولا:
      1- كل ما سبق يتعلق بالشخص المستديم على المعصية وفعل الباطل على علم منه بذلك ولا يجاهد نفسه مطلقا بل يصر عليه .. وهذا خاص بالدعاة والمشايخ على وجه الخصوص .. وبكل مؤمن على وجه العموم .

      2- ولا علاقة لما سبق بالآيات والحديث .. بالشخص الذي يتوب ويعصي ويتوب ويعصي لأنه لا عزم لديه على العصيان وإنما هو شخص يجاهد نفسه محاولا أن يبتعد عن المعصية وإن تكررت منه المعصية عن غلبة شهوة أو عن غفلة نفس .. وإلا كان ما سبق من آيات متعارض مع كل آيات التوبة والرحمة والمغفرة .. ومتعارض مع كل الأحاديث التي تتكلم عن الذنب والتوبة وقبول العاصي .. التي تكلمنها عنها سابقا .

      3- النهي عن المنكر فرض على كل مسلم وكذلك الأمر بالمعروف .. وإنما التوبيخ على من يستديم له الفعل ويظهر بمظهر التقي الورع .. لأنه يفعل أفعال المنافقين .. ولو انكشف حاله سيفسد احوال من حوله لأنهم سيقولون هذا يقول ولا يفعل .. فلماذا نتبع كلامه ولماذا لا نفعل مثله !!

      4- لو كان المقصد هو ترك المعروف وترك النهي عن المنكر لمجرد أن الانسان يعصي .. فمن منا لا يعصي ولا يخطيء ؟!! وبهذا المنطق الذي قال به هؤلاء فلا داعي للدين من أساسه .. لأننا جميعا عصاة ومخطئون ..!!
      - ورحم الله سعيد بن جبير التابعي.. حين قال: إذا كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لَا يكون ممن يقع في معصية ، فلن يكون هناك داع إلى الخير..!!

      5- وحتى لو كان المقصد بالعاصي في كلام هؤلاء هو الفاسق المستديم على العصيان .. فهذا لا يسلبه عمله بالمعروف مع الناس ولا معونته للناس ولا منعه للناس عن المنكر .. وإنما التوبيخ والزجر على أنهم يفعلون المنكر .. وليس على أنهم يمنعون الناس عن المنكر .. !!
      - ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم: (إنَّ مَثلَ الذي يعملُ السيئاتِ ثم يعملُ الحسناتِ ، كمثلِ رجلٍ كانت عليه درِعٌ ضَيِّقةٌ قد خنَقَتْه ثم عملَ حسنةً فانفكَّت حَلْقةٌ ، ثم عمل حسنةً أخرى فانفكَّت أُخرى ، حتى يخرجَ إلى الأرضِ) رواه الطبراني .. وذكره الألباني في صحيح الجامع والصحيحة ..
      - وراجع أحوال من يعصي ويتوب، ويعصي ويتوب، ويعصي ويتوب .. في التنبيه العاشر وستجد ما يسرك .. وستعلم أن الآيات السابقة التي احتج بها هؤلاء .. تتكلم عن الذين يستديمون فعل المعصية دون أي مجاهدة وكأنهم يستحلونها ويستبيحوها لأنفسهم .. وإن كان ظاهرهم يقول خلاف ذلك .!!

      6- ولو كان هذا الفهم صحيحا للآيات في تحميله على العاصي .. فإن آدم ويونس عليهما السلام ممقوتين .. لأنهما عصيا أوامر مباشرة من الله .. وكان يونس يقول للناس أطيعوا الله ثم عصاه بالخروج من القرية بدون إذن من الله ..!!

      - والذي يدلك على فساد فهم المستدلين .. هو توبة آدم ويونس .. وقبول توبتهما ..
      - فدل ذلك على أن الذي يقول ولا يفعل .. هو المتعمد فعل الباطل والمستمع به والمصر عليه .. راغبا فيه غير نادما على فعله ولا يتوب عنه .. ومثله الذي يظهر بمظهر التقوي والمشيخة والورع قولا لا فعلا .. !!

      7- إن كانت نيتك المساعدة في القول لتساعد إنسان .. فأبشر بالخير .. ولعل مساعدتك لإنسان تجبر خلل النقص الذي عندك .. لأن الحسنات يذهبن السيئات .

      8- أما عن قول بعض التحقيرين في زماننا أن الذي يدعو للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. لا يكون يعصي .. فهذا أسخف قول ممكن تسمعه في حياتك ويدل على غباء قائله .. لأن الأنسان مخلوق .. والمخلوق ناقص .. والناقص لابد منه أن يعصي .. فما هذا الغباء الذي يحيط بعقول هؤلاء التحقيريين ..!!

      **************************
      ثانيا: مع قراءة بسيطة للآيات التي استدلوا بها :
      ................... يتبع

      حذف
    4. **************************
      ثانيا: مع قراءة بسيطة للآيات التي استدلوا بها :
      **************************

      1- يقول تعالى: (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ) البقرة 44 ..
      أولا: أن التوبيخ ليس على أمر الناس بالبر "وهو خير العبادات والمعاملات" .. فهذا لا شيء فيه ..

      ثانيا: التوبيخ على ترك الفعل الذي يأمرون به غيرهم .. ولذلك قال تعالى "أفلا تعقلون" .. ولم يقل " أفلا تتقون" وإلا كان عليهم التوقف عن أمر المعروف والنهي عن المنكر لأنهم فعلوا جريمة شرعية ..

      ثالثا: فالآية ليس فيها .. تحريم ولا نهي .. عن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر .. وانما فيها توبيخ وزجر للواعظ الذي يرشد ويفعل غير ما يرشد إليه .. وهذا طبيعي لأن الذي ينهي عن منكر وهو يفعله .. فهو سيحاسب على المنكر الذي يفعله لأنه مستديم ومصر عليه غير تائب .. ولكنه سيجازى أيضا على إرادته الخير في إبعاد غيره عن المنكر لو كان صادقا في عزيمته وليس مرائيا .. فافهم .

      رابعا: هؤلاء الذين ظهروا بقناع التقوى وما هم بأتقياء .. ويرائون الناس بكلامهم وما هم به عاملين .. ويزكون أنفسهم بأنهم يعلَمون وهم على الباطل مصرون ولا يتوبون .. فحالهم حال المنافق الذي يظهر خلاف ما يبطن .. فماذا تتوقع أن يكون حاله مع الله إلا أن يكون في حجاب عن رحمة الله لأنه اشتغل بالمعصية واستمر يفعلها وأصر عليها بعزيمة .. فالجزاء من جنس العمل ..!!

      2- أما عن قوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ) الصف2-3
      - المقت أو الغضب الشديد من الله .. ليس على الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر .. وإنما على عدم الفعل الذي ألزمت نفسك به مع الله .. وهو الوفاء بالوعد والعهد .. وهو مثل النَّذْرِ الذي تتقرب به إلى الله .. فيجب عليك الوفاء به ..

      - وجملة (لم تقولون ما لا تفعلون) تحتمل معاني:
      - بمعنى: الذي يقول: أنا أفعل وأفعل وأفعل وهو لا يفعل .
      - أو بمعنى: الذي يقول: سأفعل مع الله كذا وهو لا يفعل كالذي ينذر نذرا .

      - أو بمعنى: الذي يقول: الحق والخير .. وهو يصر على الباطل وفعل الشر في نفسه ومع غيره .. ولا يجاهد نفسه بالتوبة والتوقف عن ذلك .

      - فهذه النفوس حالها كحال المنافق .. الذي يخالف ظاهره باطنه في العلاقة مع الله ولذلك يكون ممقوتا .. أي مغضوب عليه .. لأنه تجرأ في الدين ونسب لنفسه ما ليس له ..!!

      - ولكن المؤمن العاصي .. الذي يجاهد نفسه بالمنع والترك .. فيذنب ويتوب، ويذنب ويتوب، ولا يصر على الباطل .. فهذا لا يندرج تحت باب المقت .. وإنما هو يجاهد نفسه .. ولذلك يجد مدد الرحمة والمغفرة والعناية مصاحب له .. وإلا ما كان عرف يتوب كلما أذنب .. فافهم وانتبه لما قلته لك .. ولا تكن كالذين لا يعقلون ..!!

      - ولو كان تأويل هذه الآيات على ما ذهب إليه هؤلاء .. فليهجر المؤمن العاصي جانب التعبد بالمعاملات .. ولا معونة ولا معروف لأحد .. لأنه أصبح في حكم الممقوت .. لأنه يعصي ..!!
      - فهل هذا كلام عقلاء يا ناس .. ؟!!
      - وبهذا الفهم السقيم للآية الذي تم تحميله على نهي العاصي عن قول المعروف أو النهي عن المنكر لو كان يفعله .. فهؤلاء جحدوا حق المؤمن من معية الله وستره وكرامته في أفعاله مع الله .. وكأن صاحب هذا الفكر تجاهل كلام النبي حيث قال صلى الله عليه وسلم:(مَن ستَر أخاه المسلمَ ستَره اللهُ في الدُّنيا والآخرةِ .. ومَن فرَّج عن مسلمٍ كُربةً فرَّج اللهُ عنه كُربةً مِن كُرَبِ يومِ القيامةِ .. واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه) صحيح بن حبان ؟!! ..

      ******************************
      يتبع .......

      حذف

    5. 3- أما عن قوله تعالى: (وَما أُرِيدُ أَنْ أُخالِفَكُمْ إِلى ما أَنْهاكُمْ عَنْهُ، إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ) هود 88
      - المعنى: أَيْ لَمْ أَكُنْ لِأَنْهَاكُمْ عَنْ شَيْءٍ وَأَنَا أَفْعَلُهُ ..

      - وهذه الآية أيضا لا تشير إلى أن المؤمن العاصي ليس له حق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. لا من قريب ولا من بعيد .. !!

      - وأقصى ما يمكن أن يقال فيها أنها تشير إلى أن الداعية عليه أن يكون قدوة .. وأن يجتهد في أن يطابق قوله عمله .. وهذا طبيعي ومنطقي .. ولكن ماذا يفعل لو عصى .. كما فعل سيدنا آدم وسيدنا يونس ؟!!
      - أكيد يستغفر ويتوب ويجتهد مع الله .. مش كده برضه ولا إيه يا عقلاء ؟!!

      - يبقى الآيات والحديث .. التي فيها زجر وتوبيخ للذين يقولون ما لا يفعلون .. تتكلم عن الداعي للحق وهو مصر على العصيان غير نادما على ما يفعله .. ويهوى فعل الباطل .. ويرجو من الناس أن تبجله وتوقره لعلمه وورعه وهو مصر على مخالفة ما يقوله ولا يعمل به ولا يجتهد في مخالفة نفسه .. وكأنه غير مؤمن بما يقوله كحال المنافق ..!!

      ****************************

      - وختاما: إذا كان العاصي منعته من أن يفعل المعروف مع الآخر تحت مزاعم أنه غير جدير بذلك لأنه يعصي .. وأقفلت في وجهه باب الخير .. وتركت له أن يعيش في سجن المعصية .. !! فماذا ترجو منه بعد ذلك إلا أن يكون حاقدا كارها للمجتمع ؟!!
      - أخي الحبيب .. لو وجدت خلل أو نقص في عبادتك .. وكنت تستطيع أن ترشد غيرك فافعل .. عسى أن يجبر الله هذا الخلل فيك ويصلحك معه .. ولا تلتفت لمن يحبطونك ليبعدوك عن فعل الطاعة أو نهي عن منكر حتى ولو كنت قليل الطاعة وتفعل معاصي .. فطالما أنت تجتهد مع الله ولو بالقليل من العمل .. فلا تلتفت لكلام أحد .. وكن دائما مع الله الأحد .!!

      تحياتي لك

      حذف
    6. ما شاء الله ..
      زادك الله من لدنه علما ومعرفة وحكمة .. وصحح بك العلل .. وجبر بك الخلل .. وأيقظ بك المِلل .. جدت في الإجابة أستاذنا الفاضل حتى شفيت وأذهبت الحيرة .. زادك الله من البصيرة .. وعصمك من كل جريرة .. وجعل امرك كلها خيرة .. آمين آمين آمين

      حذف
  11. ماشالله ياأستاذي موضوع ينير العقل ويقوي القلب ويعلمنا محبة الله ورسوله ...أنار الله بصيرتك ورزقك محبة الله وحب حبيبه.

    ردحذف
  12. يامرشدي ويا أنيسي يابذكرك يطرد ابليسي
    شكوت لك اوجاعي وقلة حيلتي يامغيثي
    فالهمني بقلبي نورا يكن لي عونا وونيسي
    وارزقني باللسان ذكرك يكن به كل حديثي
    واكرمني  بحبيبك علي الحوض يكن جليسي

    خاطرة بالنفس #ملثم الخير

    ردحذف
  13. قدّسَ اللهُ سِرّكَ وَروحَكَ أستاذَنا الفاضِل

    اللهم ألزمنا بأدب :
    (قُل لَّاۤ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَیۡهِ أَجۡرًا إِلَّا ٱلۡمَوَدَّةَ فِی ٱلۡقُرۡبَىٰۗ)

    (ذَ ٰ⁠لِكَ ٱلَّذِی یُبَشِّرُ ٱللَّهُ عِبَادَهُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِۗ قُل لَّاۤ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَیۡهِ أَجۡرًا إِلَّا ٱلۡمَوَدَّةَ فِی ٱلۡقُرۡبَىٰۗ وَمَن یَقۡتَرِفۡ حَسَنَةࣰ نَّزِدۡ لَهُۥ فِیهَا حُسۡنًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ شَكُورٌ)[سورة الشورى 23]

    ردحذف
  14. الحمد لله ربي العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. حمد الله أمرك وجعلك من اهل الرضا
      اهلا بك وطاب مقامك بيننا أخا في الله
      نفعنا الله بما لديك وزادنا واياك علما ونورا
      آمين يارب العالمين

      حذف
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذي الفاضل أستاذ خالد
    فتح الله لك قلوب عباده ورزقك نوراً تمشي به في الناس
    بالنسبه للتنبيه الحادي عشر
    لو أشكل علي الخاطر
    بقول الله تعالي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ)
    وقول النبي صل الله عليه وسلم
    يُجَاءُ بِالرَّجُلِ يَوْمَ القِيَامَةِ فَيُلْقَى فِي النَّارِ ، فَتَنْدَلِقُ أَقْتَابُهُ فِي النَّارِ ، فَيَدُورُ كَمَا يَدُورُ الحِمَارُ بِرَحَاهُ ، فَيَجْتَمِعُ أَهْلُ النَّارِ عَلَيْهِ فَيَقُولُونَ : أَيْ فُلاَنُ مَا شَأْنُكَ؟ أَلَيْسَ كُنْتَ تَأْمُرُنَا بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَانَا عَنِ المُنْكَرِ؟

    قَالَ: كُنْتُ آمُرُكُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَلاَ آتِيهِ ، وَأَنْهَاكُمْ عَنِ المُنْكَرِ وَآتِيهِ) رواه البخار
    ماذا أقول له ومعذره إن أسأت الأدب معكم في طرح خاطري
    وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/10/19 1:02 م

      اخي محمد بلال

      اردت ان اجيبك اخي بهذه الاحديث النبويه لاني لافقه شيئ غير مافهمته من نفسي فلااستطيع ان ابوح بما في راسي من فهم فقلت اقولها لك اخي لربما الله يقذف في قلبك فهم يسير وسلس يتيسر لك من خلاله فهم اللبس
      قول النبي ﷺ: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسْلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة[1].

      معنى إذا بليتم فاستتروا


      عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من فرج عن أخيه المؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر على مسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله تعالى في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه"

      قلتُ: هذا الحديث خرجه مسلم، وقد تقدم، ولفظه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه".

      تحياتي اخي 🌸💙

      حذف
    2. أخي أحمد مررت بتعليقك

      فجاءني خاطر وأحبب أن أشاركك إلى أن يجيبك من له علم ..

      فقال :
      ● أ بالله ولله كبالنفس والشيطان !
      ● أ الصادق كالنافق !
      ●أ الترغيب كالترهيب !


      أخي أحمد .. من نصح محبة وخوفا واتباعا لسنة الحبيب عليه الصلاه والسلام ليس كمن نصح لدنيا يصيبها !
      ف شتان بينهما .. ف الأول نسيم يلاطف القلب والثاني عاصفة تهوي بالقلب !

      ومن قال أفعل واتعرف ليس كمن قال لا أفعل وأنكر !


      طهر الله باطنك وظاهرك ونور قلبك وجبر بخاطرك...
      وبارك فيكي أختي مريم وامدك الله بمدد اللطف والرحمة والمعرفة..

      تحياتي

      حذف
    3. أحسنتي يا هبه الله .. أحسنتي ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. أحسن الله إليك بعفوه بحق إحسانك لنا ..

      تحياتي لك ..

      حذف
  16. " فإذا العاصي قد وجد المجتمع محتقرا له ! فكيف سيطلب المساعدة !"

    أصابت قلبي فبكت ... صدقت أستاذي الجليل ! صدقت !
    لست أهلا للنصح ولكن أحدثكم من موضع هذا العاصي فقير الايمان!
    انتبهو لكلامكم ونصحكم ف لا تجعلو جل اهتمامكم (( ٱدۡعُ إِلَىٰ سَبِیلِ رَبِّكَ ))
    تاركين ((بِٱلۡحِكۡمَةِ وَٱلۡمَوۡعِظَةِ ٱلۡحَسَنَةِۖ وَجَـٰدِلۡهُم بِٱلَّتِی هِیَ أَحۡسَنُۚ ))
    فيراكم هذا الفقير كوحش أعور العينين فيتمزق فؤاده أسى على حاله وضياعه !
    فينفر باحثا عن دين الله بين الأغراب !
    ف والله (( إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِیلِهِۦ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُهۡتَدِین ))

    *******

    في رحلة متواضعة سأتفكر معكم بقلبي لقصة موسى وهارون عليهما السلام ...
    قال جل جلاله :-
    (( ٱذۡهَبۡ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔایَـٰتِی وَلَا تَنِیَا فِی ذِكۡرِی (٤٢) ))

    ف لامس قلبي التوجيه الأول : ♡ اذهبا بي و لي ♡
    بي : مستعينين بالله وحده .
    لي : ابتغاء وجه الله .

    >> ف به انمحت حظوظ النفس .
    >> وبه أصبح العبد في حضرة مولاه.
    >> وبه أَمَد عبده ومَكَّنه بهالة الرحمة والحكمة والموعظة الحسنة .

    *****

    فقال سبحانه :-
    (( ٱذۡهَبَاۤ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ إِنَّهُۥ طَغَىٰ (٤٣) فَقُولَا لَهُۥ قَوۡلࣰا لَّیِّنࣰا لَّعَلَّهُۥ یَتَذَكَّرُ أَوۡ یَخۡشَىٰ (٤٤) ))

    ف لامس قلبي التوجيه الثاني : ♡ تأدب في حضرة مولاك ♡

    >> ف به تأدبت النفس "﴿فَذَكِّرۡ إِنَّمَاۤ أَنتَ مُذَكِّرࣱ (٢١) لَّسۡتَ عَلَیۡهِم بِمُصَیۡطِرٍ (٢٢)﴾ [الغاشية ٢١-٢٢]
    >> و به جعل الرحمة راية الدين ."﴿وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ إِلَّا رَحۡمَةࣰ لِّلۡعَـٰلَمِینَ﴾ [الأنبياء ١٠٧]"

    *****


    ● فاجعلو أموركم لله وبالله حتى ينير الله قلوبكم ♡ ..


    وأختم رحلتي بقول الله تعالى :-

    >> ﴿فَبِمَا رَحۡمَةࣲ مِّنَ ٱللَّهِ لِنتَ لَهُمۡۖ وَلَوۡ كُنتَ فَظًّا غَلِیظَ ٱلۡقَلۡبِ لَٱنفَضُّوا۟ مِنۡ حَوۡلِكَۖ فَٱعۡفُ عَنۡهُمۡ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لَهُمۡ وَشَاوِرۡهُمۡ فِی ٱلۡأَمۡرِۖ فَإِذَا عَزَمۡتَ فَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ یُحِبُّ ٱلۡمُتَوَكِّلِینَ﴾ [آل عمران ١٥٩]


    أسأل الله العظيم أن يطهرني ويطهركم من كل رجس ♡♡ ..
    وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ♡..

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة هبة ..
      لك تذوق جمالي جميل في الآيات التي ذكرتيها ..
      ربنا يحفظك .. ويكرمك في قلبك .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    2. قدس الله روحك أستاذي الجليل ..
      ويعلم الله ما تذوقنا من هذا الجمال الا بفضله وكرمه
      ومدده كرامة ما انتهجناه من منهج أهل المدونة سائلين الله الثبات والرضوان ...

      ولك مثل ما دعوت وزياده من حيث لا تحتسب
      وأنارك فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليه
      وجعلك عزة للاسلام والمسلمين
      وثبتك الله إلى أن تلقاه بقلب طاهر أواه منيب
      ولكل أهل المدونة والصالحين والصالحات
      آمين يارب العالمين

      حذف
    3. آمين آمين آمين
      ولك بمثل ما دعوت اختنا هبة
      واهلا بك في مدوتنا نفعنا الله بك
      وطيب خاطرك بالزيادة مثلما امتعتنا بهذه النفحات .. وزادك من فضله وكرمه طهرا ونقاءا وصفاءا .. آمين يارب العالمين

      حذف
    4. أهلا بك أخيتي قطر ...
      جزاك الله عنا كل خير لما تبذليه من مجهود ...
      فأكرمك الله من فضله بحق إكرامك وسعيك لعباده ...
      ونور قلبك ومدك بمدد التمكين للترغيب والهداية ♡...
      و لك مثل ما دعوتي من فضله وكرمه ولطفه ...
      آمين يارب العالمين ..

      تحياتي لك ...

      حذف
    5. اهلا ومرحبا بك معنا هبة الله.. جميل تذوقك زادك الله علما وفضلا ..اللهم امين يارب العالمين.

      حذف
    6. جميلتي نجوى ...
      وما توفيقي إلا بالله ..
      نَوَّر الله دربكِ .. وقلبكِ .. وأحرفك ..♡
      وزادكِ علما نافعاً .. وفهماً سديدا ..♡
      وألحقكِ الله بركاب الصالحين...♡

      *******

      عزيزتي هبة ..
      رحَّب بك المصطفى في رحابِه ...♡
      وزادك الله أخلاقاً ورفعة ...♡
      وفتح عليكي فتوح العارفين ..♡


      وجزاكم الله كل خير ...
      تحياتي لكما ...

      حذف
  17. ❤️❤️التفاته وتذكير ♥️♥️
    لكل شخص ف المدونه يدعو لاخيه لا يقتصر علي فرد واحد فقط بل يشمل جميع المدونه وجميع المسلمين
    واذا اراد تخصيص فرد بمزيد فضل فليدعو ويذكره اولا ثم المدونه ثم جميع المسلمين ( اخص الخواص ثم خاص ثم عام)
    من باب حديث رسول الله صل الله عليه وسلم : انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوي.. الخ
    فانت حينما تدعو وتذكر الجميع ويري ذلك غيرك فيرجو ان يكون من دعائك نصيب فيكون لك اجر وله استجابة..وربما استجابة دعائك لهم اثرها يعود عليك كما قال الله تعالي : "هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (60) الرحمن
    وقال الله لنبيِّه صلى الله عليه وسلم : ( اسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ )
    وعن أبي الدرداء دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ رواه مسلم
    وقال صل الله عليه وسلم:«لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى يُحِبَّ لأخيه ما يُحِبُّ لنَفْسِه» (صحيح البخاري؛ برقم: [13])
    فاشركو الجميع ف دعائكم ليشمل الدعاء الجميع فيستجيب الله للجميع ان شاء الله

    ان اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وان اصبت فمن فضل الله
    وصل اللهم وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ومن سار ع نهجه إلى يوم الدين
    والله اعلي واعلم

    ردحذف
    الردود
    1. كلام جميل اخي احمد ، ما اجمل ديننا واخلاق اسلامنا قال لي شيخ من قبل اذا دعوت وقلت …لي وللمسلمين وللمسلمات وللمؤمنين والمؤمنات اجاب الله دعائك والله اعلم بمعني كلما شمل الدعاء عدد اكبر تقبله الله منك والله اعلم ،تحياتي اخي احمد

      حذف
    2. جزاك الله خيرا على هذا التذكير الطيب اخي الفاضل .. رفع الله به قدرك وذكرك فيمن عنده .. آمين

      ولقد ذكرتني بإرشاد استاذنا الفاضل من قبل بهذا العمل وهو مشاركة المسلمين في الدعاء ؛ وقد علمنا ذلك في ثلاث مواضع : سورة الفاتحة و اواخر سورة البقرة والجلوس في الصلاة عند قولنا : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ... ونقيس على ذلك كل دعاء بصيغة الجمع في القرآن الكريم والسنة النبوية ..

      ومما جاء في احد مواضيع استاذنا الفاضل .. اقتبست هذه الكلمات ؛ خلدها الله .. آمين 👇🏻

      https://www5.0zz0.com/2019/10/17/14/246879155.jpg

      حذف
  18. الأخوة محمد بلال + أحمد ياسين = كلامكم صح

    بأذن الله الكريم
    الأستاذ خالد يوضح النقطة هذه التي أنتما أثرتُماها = عاوة مزيد من التوضيح من قبل الأستاذ حفظه الحفيظ
    ...

    مجد عاوز يكتب لكن .بألخبط بالكتابة والرد. = منتظر جواب الأستاذ خالد.

    بس
    أظن أن الموضوع فيه ( شيء وعامل نفسي )
    يعني = ( تأنيب الضمير = نفس طيبة تحب الخير للناس.لكن.بنفس الوقت وقعت بمصيبة وحفرة عميقة من الشر = مش قادرة تتخلص منها )

    ولأن نفوسهم طيبة = هم يحبون الخير للأخرين = مش عاوزيين الأخرين يوقعون بنفس القصة السيئة والمصيبة المدهولة اللتي هم وقعوا فيها من قبل.

    لكن

    بالنسبة لموضوع ( لم تقولون مالاتفعلون ) = هذا خاص بالمنافقين = الذين ( أقوالهم متناقضة مع أفعالهم مع سبق الأصرار والترصد ) = أقصد أنهم كذابين ويلفو ويدورو ويلعبو بالبيضة والحجر = ( من برا الله الله ومن جوا يعلم الله ) = يلبسون قناعين ...
    1- قناع أمام الناس = أنهم طيبين
    2 - لكن من دواخلهم = ذئاب + ثعالب
    هؤلاء هم من تنطبق عليهم اللآيات القرأنية + الأحاديث الشريفة.
    أعطي مثال يامجد ؟
    حاضر : مجد يعرف شخص خطيب مسجد وهو خطيب مفوه ويحضرون عنده بالمسجد لسماع خطبة الجمعة ( الالاف المصلين )
    وهو ينهاهم = عن الربا + وقطع الأرحام + الكذب + الحسد
    ومجد يعرف أنه = مرابي + قاطع رحمه = مخاصم أهله + كذاااااب + أكبر حسسساد وحقوووود عرفه مجد بحيانه !!!
    لذالك ياأيها الفاضلان ياأحمد ياسين + يامحمد بلال
    ( الايات القرأنية تنطبق على خطيب المسجد الذي يعرفه مجد ولاتنطبق على الشخص المُدمن الذي نيته طيبة ونفسه كويسة = يخاف الله + مقر بذنبه + يتمنى أن يتداوى + يحب الأخرين ولايتمنى أن يوقعوا بالمصيبة التي هو وقع فيها )
    هل أفتهملكم قصدي ياقوم ؟
    .......
    لكن
    بموضوعنا هنا بالدرس = نحن نتكلم عن إنسان يعمل شيء خطأ وغلط ومش كويس وقبيح = وبنفس الوقت الانسان مقر ومعترف بأنه غلطان ومخطىء ومقصر مع ربنا الكريم الحكيم = يقول : أنا غلطان أنا مسيء أنا أعمل شيء قبيح أنا أعمل الخطأ والغلط. معترف يارب أننا غلطان ومذنب وسيء.
    فساعدنا يارب على التخلص من الأشياء القبيحة التي أعملها وأمارسها = يارب أنا تعبان فخلصني مما أُعانيه من ممارسات خاطئة.
    أقصد أن الانسان في هذه الحالة = ميقاوحش ولا يُرادد ولا يُعاند ولا يتحدي ربنا العزيز الحكيم = كل مافي الأمر أن :
    - العقربة المجرمة ( الأمارة بالسوء ) = غلبته وفازت عليه بالمعركة = الانسان أتهزم أمامها عن طريق ( سحر قوي جدا )
    طيب
    يامجد ما أسم هذا السحر ؟
    أسم السحر ( سحر الدوبامين )
    ..................
    بببببببببببببببببببببببب
    هذا سحر جديد يامجد = أول مرة نسمع عنه بالعالم الروحاني ؟!!!!
    نعم

    بصراحة هو مش سحر روحاني !!
    لكن
    هو (سحر إدمان) = ( السيالات العصبية المتحكمة بمراكز اللذة بالدماغ )
    طيب
    يامجد دوختبنا = صدعت بنفوخنا !!
    هو سحر والا مش سحر ؟
    هو عبارة عن عملية ( إدمانية صعبة = تتحكم بمراكز اللذة بالدماغ عن طريق النواقل العصبية .السيالات العصبية ) = تتعود على لذة معينة من الخلايا الحسية إلى الدماغ = ( دخلنا بدوامة هوائية + طاحونة هوائية + بهوة سحيقة + حلقة مفرغة = من الأدمان الغلط والأعوج والخطأ )
    وكله بسبب ( الدوبامين )
    .....................
    طيب
    يامجد بدنا مزيد من التوضيح ؟
    بسم الله ماشاء الله أنت تعرف بالأحياء والكيمياء والفيزياء والانجليزي والعلم الروحاني أنت تعرف بملوك الجان وأنواع الجان ......

    ( لاتمدح نفسك يامجد ) = مادح نفسه كذاب = صح كلامكم
    *( فقط أعمل حوار بعقلي كأن شخص واقف أمامي يكلمنا )* = مش مدح نفسي = .مجد لايحب المدح.
    المهم

    كل الأدمانات مربوطة بسحر ( الدوبامين )
    =
    ( إدمان الخمر - المخدرات - الحشيش - السيجارة - الشيشة - مشاهدة الافلام الفاحشية - الشذوذ الجنسي بكافة أنواعه - العادة السرية )
    كلها مربوطة بالدوبامين ومراكز اللذة = سحر صعب وقوي جدا
    طبعا
    علاجه مش مستحيل لكن ( عاوز حرب روحية )
    وعدة الحرب هي :
    ( جاهدوا + أصبروا + صابروا + رابطوا + ( أصطبروا ) + أحسنوا + أتقوا )
    ..
    قولوا : يارب وماخاب من قال يارب

    ردحذف
    الردود
    1. طيب

      بالقرأن الكريم :
      بسم الله الرحمن الرحيم
      ( إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ (1) اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (2) ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ (3) ۞ وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ ) .صدق الله العظيم.

      ( إِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ) = زي خطيب المسجد الذي أعرفه هو يقول للمصلين : لا تعملون بالربا + لا تقاطعوا أهلكم + لاتحسدوا + لاتتباغضوا + لاتحقدوا = كلامه حلو
      وبنفس الوقت = هو مرابي وحقود وحساد ومخاصم أهله = يكره الأخرين المتفوقين عليه أو بنفس مستواه = ( كتلة من الحقد والبغضاء بداخله )
      ..
      +
      بنفس الوقت هو لايعترف أنه غلطان ومذنب ومسيء !!= يعتبر نفسه أنه صح !!

      لكن

      الانسان الذي يعمل الشر والأشياء القبيحة ( وهو بداخله مقر ومعترف أنه غلطان ومخطىء ومذنب ) + يريد مساعدة الأخرين لكي لايحدث لهم ما حدث له من شر = عشان يكونون كويسين ولايقعوا بنفس الخطأ اللي هو وقع به من قبل = هذا إنسان تمام وكويس وربنا يحبه وبيمده بمدده بالوقت الذي يريده ربنا الكريم

      حذف
    2. قصة سمعت عنها ......

      شخص زاني = يعمل الفواحش = أُصيب بالايدز

      عندما هو أُصيب بالمرض = كان يذهب لبيوت الدعارة وأوكار الفاحشة = ينصح الأخرين = يقول لهم :
      لاتزنون + لاتعملون الفواحش + لا تشربون الكحول
      وهم
      يقولون له: ههههه كلنا ( بالهوا سوا ) أنت زينا تزني وسكران = يضحكون عليه ويصدوه

      طبعا
      هو لم يقل لهم : أنه مصاب بالايدز = تركهم بحالهم
      وبعدين
      كان هو من مرقص الى مرقص وم وكر الى وكر
      إلى أن في يوم أستجاب البعض من الزناة والسكارى = زاروه ببيته وقالوا له : الحمد لله نحن أمتنعنا عن الفواحش والمسكرات.
      الشخص المريض فرح = سجد سجدة الشكر لله = مات
      ...
      مجد يقول : ربنا ختم له بخاتمة السعادة = ربنا أكرمه وأحبه = قبض نفسه وهو ساجد لله !!
      ..

      حذف
  19. أستاذة هبة الجاويش / الفاضلة
    بأذن الله الكريم = أواصل كتابة القصة بأذن الله الكريم

    أشكر لك حسن أهتمامك = ميرسي

    +

    أخونا الفاضل طارق منصور = ربنا يكرمك يارب

    ربنا يحفظ المدونة ومؤسسها وأعضائها وزوارها والقارئين لها ولو بعد حين يارب أستجب يارب

    ردحذف
  20. جزاكن الله خيرا ياهبة وهالة وقطر اللهم آمين على دعواتكن وانا كذلك اشاطركن المحبة الله يرضى عنا وعن إخواننا واخواتنا واستاذنا والمسلمين

    ردحذف
  21. أخي ماجد محمد وأختي نسيم الصفا
    أنار الله لي ولكم ولأهل المدنه الكرام القلوب
    حتي ينير لنا الأستاذ خالد عقولنا وأفهامنا وقلوبنا
    وددت ان أطرح عليكم مثالاً مما هُديت إليه من بركة قراءة كلام أستاذنا مرة ثانيه علي طريقة اخي ماجد
    رجل لا يطعم الطعام بخيل + لا يحض علي إطعا
    م المسكين = فحق عقاب البخل حكماً + عقاب عدم الحض حكماَ
    رجل لا يطعم الطعام بخيل + يحض علي إظعام المسكين = فحق عقاب البخل حكمً + ثواب الحض إمتثالا لأمر ربه
    رجل يطعم الطعام كريم + يحض علي طعام المسكين = فحق ثواب الكرم + ثواب الحض فاز بالحسنيين
    فالأول لم يأتمر بالمعروف ولم يأمر غيره به
    والثاني لم يأتمر بالمعروف وأمر غيره به
    والثالث إلتزم بالمعروف و أمر غيره به
    والثلاثه أمرهم الي الله حكماً وقدراً

    ردحذف
    الردود
    1. 1- خطيب مسجد = يحرض المسلمين على الجهاد في سبيل الله لكن هو ( جبان.خواف) لايريد الذهاب إلى الجهاد. = يخاف جبان .لكن لكن لديه أولاد = يحضهم على الجهاد وقدم 2 من أولاده للجهاد + ينفق أمواله في سبيل الله = حتى أنه باع سيارته وقطة أرض عشان ينفقها في سبيل الله + مجد قال له : كيف تحرض الناس على الجهاد وأنت لاتذهب ؟ ماهذا التناقض ؟
      قال : يامجد أنا معترف أننا غلط بس المشكلة يامجد أننا أخاف جبان = أفتجع من أصوات المدافع والرصاص !!
      لكن
      يامجد أنا أرسلت أولادي للقتال + أنقق مالي في سبييل الله + أنا أعترف لله أننا مقصر أسال من ربي أن يغفر لي.


      2- خطيب مسجد = يحرض المسلمين على الجهاد في سبيل الله وهو شجاع بطل يقاتل في سبيل الله = تمام جدا.


      3- خطيب مسجد = يحرض المسلمين على الجهاد في سبيل الله ، و هو ليس جبان وليس خائف وهو شجاع وقوي .لكن. هو يحب الدنيا مش عاوز يموت متشعبط ومتكلبش بالدنيا بيده وأسنانه !!
      +
      معاه 5 أولاد ولم يقم بأرسال أي واحد من أولاده للقتال ضد ( الكفار المحاربين للأسلام ) وأولاده كانوا عاوزيين الذهاب للجهاد وهو منعهم من الذهاب.
      لكن
      هو يدعوا أولاد الناس للذهاب للقتال + وهو يمنع أولاده من الذهاب !!
      +

      معاه ملايين من الفلووس لكن هو بخيل جلدة = لاينقق أمواله في دعم الجهاد في سبيل الله + يدعوا الناس للأنفاق !!

      .................

      طيب
      أخونا الفاضل محمد بلال

      معانا 3 حالات هنا :

      مجد يظن أن :
      الحالة الأولى = نص بنص = ربنا عالم بحاله + يتولاه برحمته على نيته

      الحالة التانية = تمام برافو عليه ( مؤمن )

      الحالة الثالثة = سيء جدا = مش تمام
      ........

      والله أعلم

      حذف
    2. طيب
      مجد يظن أن :

      ( مدمن الكحول- مدمن السيجارة - مدمن الحشيش- مدمن المخدرات- مدمن الشيشة +مدمن الفواحش =:زنى + شذوذ + مشاهدة افلام فاحشية)
      = الذين يعانون من الأدمان + هم مقرين ومعترفين أنهم غلطانيين لكن نفوسهم غلبتهم وضعفاء عن مقاومة وصد الشر + نفوسهم طيبة ليسوا خسيسين = لايريدون من الأخرين أن يوقعوا بنفس المصيبة والورطة التي هم وقعوا بها من سابق + ينصحون الأخرين بالبعد عن طريق الشر الذين هم وقعوا به من سابق = هؤلاء ممتازين وربنا الكريم بيعطيهم الخير دنيا وأخرى.
      .والله أعلم.

      وجب عليهم حرب النفس الأمارة بالسوء بالأتي:
      بالجهاد والصبر والمصابرة والمرابطة ( الأصطبار) + التقوى ما *أستطاعوا* + الاحسان .
      .والله أعلم.

      حذف
    3. أحسنت فهما أخي محمد بلال ..
      وستجد ردا وافيا عى سؤالك أسفل الرد الخاص بأحمد ياسين ..
      حفظك الله

      تحياتي لك

      حذف
    4. أحسن الله إليك بمرافقة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين أستاذنا خالد
      وأهل المدنة أجمعين وصل الله على سيدنا محمد النبي الأميي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلي ذريته وأهل بيته

      حذف
  22. جزاك الله خيرا استاذ خالد ربنا يبارك في عمرك وصحتك .. كان من فترة جلست بعد صلاة الفجر وحاسة بخوف جوايا وبدأت الخيالات بأنه في حضور روحاني حواليا ونفسي اشتغلت على كدا لقيتك بتقولي بصوت حاد جدا اخرجي من اوهام نفسك .. وبدأ الخوف يتلاشى وبقيت بفكر ايه اوهام نفسي دي .. فكرت فيها من جانب روحاني من غير النظر في اعتقادي في ربنا جوايا ايوة بقول راضية بس برضو كان في شوية سخط بكلمة (اني لا استحق هذا) اكتشفتها بعد كلامي مع حضرتك .. واكتشفت كتير من اوهام نفسي في الرسالة دي ربنا يخرجني منها .. الجملة دي قيمة جدا(فتأدب مع الله ولا تنسى قدر نفسك) نفسي رفضتها في البداية ومريت عليها بسرعة لأنها مش عجبتني حسيتها اهانتني ههه بس رجعت ووقفت فيها كتير وقلت لنفسي انتي ولا شئ وهي تقولي لا انا كل شئ وهكذا مره تغلبني ومره اغلبها .. اعتذر عن الاطالة وادعيلي استاذ خالد ربنا يجزيك عنا كل خير ويحفظك ويحفظ كل اعضاء المدونة.. آمين

    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. اكرمك الله وطهرك وزكاك بالزيادة اختنا في الله .. ومن يعترف .. له ستر به يلتحف .. وزد انه يُؤلف ويأتلف .. (إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلَّذِینَ ٱتَّقَوا۟ وَّٱلَّذِینَ هُم مُّحۡسِنُونَ) .. جعلك الله منهم وثبتك آمين

      حذف
    2. اختنا الفاضلة ..
      دائما ما نمر عليه سريعا ويكون له وجع فينا هو .. ما يستحق الوقوف عليه لن فيه علاجنا ..!!

      الله يعينك على نفسك ويخرجك من الظلمة النفس لنور الرضا بالله بحق قوله تعالى (رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيراً }النساء75 ..

      - ربنا يجعلك موصولة دائما .. آمين .
      تحياتي لك

      حذف
    3. اللهم آمين آمين يارب العالمين

      حذف
  23. سؤال استاذ خالد هل سماع القران الكريم اثناء النوم بأثر على القلب والنفس مثلا زي سورة التوبة .. ولا يجب ان يكون الانسان في حالة وعي وتركيز؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أكيد لازم يكون في حالة وعي وتركيز ..
      من باب التأدب مع كلام الله !! ..
      فنحن لو الواحد فينا يكلمه والده او مدير عمله ؛ فمن العيب الالتفات عنه او الانشغال بشيء ما أثناء حديثه .. بل نصغي اليه بكل اهتمام ؛ وإلا كيف نستفيد من مخاطبته لنا !!
      فالأدب الأدب مع القرآن !! ..
      الأدب مع كلام الله ♡ ..
      استمعي اليه بحب ..
      استمعي الى الحنّان المنان الودود الرؤوف الرحيم .. وبقدر ما تعطيه من وجدانك يكرمك بأنواره واسراره ولطائفه .. فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان !!
      اللهم علمنا وفهمنا وادبنا وحققنا .. آمين .

      حذف
    2. لكن في حالة غلبك النعاس او النوم .. فلا تثريب عليك .. واذا كان ورد فالافضل ان تقضيه في وقت آخر قريب .. رزقك الله خيره ونوره وبركته وهداه .. آمين

      حذف
    3. أختنا الفاضلة:
      سماع القرآن عند النوم .. له خاصية واحدة .. وهي أنه قد يكون سبب في طرد شيء روحاني قد ياتي .. ولكن ليس دائما ..
      لأن القرآن تاتي بركاته من سماعه يقظة أو قرائته لفظا ..
      والله اعلم.

      - وفي كل الاحوال افضل من النوم على سماع الاغاني ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    4. ربنا يبارك فيك استاذ خالد وأخت قطر الندى .. اللهم علمنا الأدب

      حذف
  24. أستاذي الفاضل / خالد أبو عوف
    أكرمك الله وأفاض عليك بما هو أهله إنه أهل الكرم
    كلما قرأت هذه السلسلة المباركة وتلك التنبيهات أتذكر جملة كنت أفهمها بشكل خاطئ وهي
    ( خضنا بحرا وقف الأنبياء بساحله )
    الشاهد الذي وقع في صدري الآن وخاصة بعد سماعي لتفسير د / علي جمعة لهذه الجملة
    أن الأنبياء خاضوا البحر وعلموا ما فيه فهم على ساحله ليرشدوا الناس ويساعدوهم على العبور وكأنهم بدءوا من جيد
    وكذلك قول الإمام الرازي ( يا ليتني أموت على ما مات عليه عجائز نيسابور )
    أشعر أن هذه الرسالة كانت لدى جدي وجدتي عملا وقولا وكنت أظنهما حين كنت طفلا وأحسب نفسي شيخا أنهما لم يتمكنا من العلم الذي معي ولم يعرفا ما عرفت ولم يدرسوا ما درست ثم بعد كل هذه المدة اكتشفت أنهم قد قطعوا هذه البحار وكانوا يرشدونني لعبورها بسلام ولكن أبت نفسي إلا الإبحار حتى كاد يدركني الغرق لولا لطف الله وأن أرسلكم لنا سببا

    فجزاك الله كل خير عنا

    ردحذف
    الردود
    1. فما هو دين عجائز نيسابور؟

      مر الرازى فى موكب من طلاب العلم فى نيسابور فمروا على عجوز فسألت من هذا؟

      قالوا لها:انه الفخر الرازى الذى وضع الف دليل على وجود الله !!!

      قالت:سبحان الله او يحتاج الله للأدلة على وجوده ؟لولا عنده الف شك لما وضع الف دليل!

      والمقصود بدين عجائز نيسابور هو الدين الفطرى السليم الذى فيه التصديق دون فلسفة

      حذف
    2. احسن الله اليك بنقلك لتفسير شيخنا على جمعه لماذكرته
      حياك الله واكرمك اخى

      حذف
  25. عن أبي يزيد البسطامي قال : " ليس العجب من حبي لك وأنا عبد فقير ، إنما العجب من حبك لي وأنت ملك قدير " .
    - قال : " غلطت في ابتدائي في أربعة أشياء : توهمت أني أذكره وأعرفه وأحبه وأطلبه ، فلما انتهيت رأيت ذكره سبق ذكري ومعرفته سبقت معرفتي ، ومحبته أقدم من محبتي ، وطلبه لي أولا حتى طلبته " .

    ردحذف
  26. ماشاء الله وحشتني المدونه واهله والله ربنا يزيدكم من فضله وبارك الله لكم استاذنا الفاضل وكل من قام ع خدمه اهل المدونه الروح والله تشتاق لكم وما ع النفس العتاب فقط ليس لي مرجع الا لكم

    ردحذف
  27. الواحد حاسس انه محتاج عمر فوق عمره عشان يعبد ويعرف فيه ربنا
    لا اله الا الله ربنا يختمنا لنا جميعا بالحسني

    ردحذف
  28. أستاذي و أخي خالد بارك الله فيك ظائما و ابدا و ضاعف الله لك في ميزان حسناته اضعاف مضاعفة من مجهوداتك و مما تقوم به اعزك الله و قدس سرك و رزقك بسطة في الجسم و العلم و من عليك بالعطاء و باليقين و بالإيمان له و التوكل عليه الكثير و اظلك يوم لا ظل الا ظله و انار لك الطريق كما جعلك الله و هو العزيز الحكيم سببا في انارة الطريق لنا في كلامك و استشهادك ببيان كتاب الله و سنة نبيه حكم و فطرة سليمة و الله أتمنى أستاذي ان يكون هناك موضوع حول تجارب محبين الله اي تجارب من احبوا الله من علماء و غيرهم لوجه الله نتمنى ان نسمع قصصهم مع النلك الحي الذي لا يموت فالعاصي استاذي برأيي البسيط أحيانا لا يعرف مدى كرم الله حقا تسول له نفسه بأن بعيد عن معية الله و حتى و ان كان يظن نقلا ان الله رحيم فهو لا يدرك جلال الصفة فإذا امكن نتمنى منكم انارتنا بهذا الموضوع فقلوب المحبين انوار و قصصهم حكم بها كثير مما يلين القلب فهذا الزمان مليء بالفتن اسأل الله ان يجيرنا و اياكم و كل اعضاء المدونة و امة محمد الحبيب المصطفى سيد الخلق و اشرف المرسلين و ممسك دينه في هذا الزمان عليه ان يسمع عن كرم المنان ليفقه و اجدد دائما شكري لك و دعائي الخالص لوجهه و اشهد الله و نبيه و حملة عرشه و ملائكته و جميع خلقه ان احبك في الله فبارك الله لك و قدس الله سرك

    ردحذف
  29. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الامي الصادق الأمين وال بيته الطيبين الطاهرين وعلى اله وصحبه أجمعين اعتزر لك ا ستاَذي ولكل اهل المدونه لقد اتعبتكم بسوالي جزاكم الله خير الجزاء فأنتم نعم اخوه ونعم الشيخ واعتزر ان كنت قلت شيخ. وانت لا تحبها ولكن صدقني استاذي ليس لي شيخ الا انت لقد انارالله بصيرتي وفهمت فأنا اكره ذنبي واحتقره في نفسي ولا أريد أن يقع فيه غيري عسا الله أن يتوب على وطردني اليه ردت جميلا بارك الله لكم جميعا واسأل الله اي يجعلكم من سعداء الدارين الدنيا والآخرة ولكن والله تقطعت وحزنت عندما أرى بعض النقاشات الحاده النادره بين الأعضاء واقسم لكم بالله لو لم يرد الله بنا خيرا ما جمعنا هنا فهذا فضل من الله علينا وأشعر بان الله اصطفانا لهذه المدونه وإليكم دليل على ذلك من أرض الواقع قصتي مع المدونه من فتره من الزمن تزيد عن سنتين لقد ابتلاني الله بالحفر عن الآثار وكان معي مما يقال عنهم شيوخ كنت اول مره احتك بهذا العالم وتبادلنا الحديث وكنت مؤمن ان الجن حرام ولاكن ا قنعوني ان معم ليش جن وإنما روحانيات طيبه هو ايه يعني روحانيات لا ياحمد دي دي حاجه من عند الله بساعدك في الكشف وفي العلاج والخ وكنت معجب جدا بيهم وقررت اني اتعلم من الناس دي بعد ما نخلص الحفرونطلع الحاجه ولا كن أرادت الله كنت اجلس.. زات يوم امام الكمبيوتر واردت ان ان اعرف من أين تأتي الروحانيات وما هي اصلا كتبت فقط الروحانيات فتظهر الروحانيات في الإسلام ودخلت والحمد لله انار الله بصيرتي وكنا توقفنا يومين عن الحفر وهنا تتدخل النفس ازاي تردم الحفر وتعبك يمكن الناس دي كويسه فاستخرت الله لم اصلي رقعتين ولاكن يبعد صلاه
    العشاء رددت الدعاء فقط ََولاكن كان أكثر من عدة مرات وففوضت أمري لله وبعد ذلك اتو لنستكمل الحفرر ولانا كاره في نفسي وأراد الله اي يفضحهم دخل احد منهم غرفه من البيت وليس بها اناره فقلت للآخر ان ليس بها اناره وليه هو دخل هنا قالي علشان يستحدر الخدمه خدمه ماقولتو مفيش خدمه لا لا لا الروحانيه وَتمام وحفرنا شويا وتعبنا ومشينا و صليت لله اليوم رقعتين استخاره. وجلست اصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت اول مرره في حياتي اعدي ١٠٠٠ صلاه على جدي سيدنا النبي بالمناسبه انا من إشراف محافظة قنا ويرجع نسبي الي رسول الله جدي ولاكني عبد من عباد الله واؤمن بما قاله رسول الله قَامَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - حِينَ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ( وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ ) قَالَ : ( يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ - أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا - اشْتَرُوا أَنْفُسَكُمْ ، لاَ أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ، يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ لاَ أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ، يَا عَبَّاسُ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ لاَ أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ، وَيَا صَفِيَّةُ عَمَّةَ رَسُولِ اللَّهِ لاَ أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ، وَيَا فَاطِمَةُ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَلِينِي مَا شِئْتِ مِنْ مَالِي لاَ أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا )فاعلم جيدا ذلك نعود الي قصتي بعد ما صليت علي سيدنا محمد وذكرك الله نمت أتاني رجل لا أعرفه طويل القامه يميل الي الثمره عريض الكتفين عليه عمامه سمرا طبطب على كتفي وقال لي هولا خانوا الأمانه فنظرة فرأيت الشيخين الذين كانوا يحفرون معي وجوههم مسوده ناظرين الي الأرض رغم انهم وجوههم بيضا في الاصل واخذ بيدي الي مكان آخر غير الذي نحفر فيه هذا لك رايت الكثير من الخيراات وقال لي انتَظر فلم يان أوانه بعد وقال لي كلام معنا عندما يأذن الله ويان أوانه هتاكل انت ونايم على سريرك فلا تتعب نفسك بالحفر وذهبت ثاني يوم لأرى العجب فقد امتلأت الحفره بالماء فرحت فرحا شديدا وعندما ا أتوا وراو الماء تشاجروا مع بعضهم لأنهم كانوا يريدون اي يفعلوا شيا اسمه تغويره للماء سمعتهم يلومون بعضهم على عدم فعلها عندما كانت شبا قليلا والان قمت بردمها بقى متر بإذن الله ووف استكمل ردمه فاياكم والحفر فحدث لي تشتيت كثيره ولولطف الله بي ما كننت بينكم الان ولاككن لا نفع من ذكرها عزرا أستاذي الفاضل وعزرا اخواتي لطول تعليقي ولاكني اعددكم الا تتكرر التعليقات الطَويلهفقد قرأت التعلليممات طوال عامين وانا اكتفي بالقراءه فقط وكنت اعترف من علمكم ولاكن لدي الكثير لاسال عنه فيما بعد أ اخواني لولا فضل الله أن من على وعرفتك لكنت اضليت الطريق واتبعت ما سولت لي نفسي واتبعت شياطين الإنس والجن .اخواتي فالله لكل منا قصته مع المددوونه ولها الفضل علينا فاعتصموا بحببل الله جميعا ولا تناززعوا فتذذهب ريحكم وولا تددعوا للشيطان مكانا بينكم فلقدد جمعنا الله. على كتابه وسنة نبيه فللنغترف من مأدبة الله ونكوون كجسد واحدد اسأل الله العظيم اي يجمعنا في جننته كما جممعنا هنا واعتزر للاطاله

    ردحذف
    الردود
    1. سبحان الله .. " ولكن اللهَ يهدي من يشاء " .. في الوقت الذي يريد وكيفما يريد .. !! .. طهرك الله يا أخي وكفاك وآواك ونصرك .. وجعلنا جميعا من أهل قوله : (وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یَشۡرِی نَفۡسَهُ ٱبۡتِغَاۤءَ مَرۡضَاتِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ رَءُوفُۢ بِٱلۡعِبَادِ) .. آمين يارب العالمين

      حذف
    2. الحمد لله اخي احمد ان من الله عليك بفضله وهداه والمقصد من وراء الحلم بخصوص الخير المنتظر ان لا تتعجل ثمره الايمان والطريق الجديد اللي هتمشي فيه اجتهد اخي احمد وتقرب الي الله ومن ترك شيئا لله عوضه الله خير منه بأذن الله فهو الرزاق وهو المعطي وهو العليم ليس فقط ترك الشئ السيئ وانما ترك اي شئ لله وله الاسماء الحسني فادعو بها له الفضل كله عزوجل ،تحياتي اخي الكريم ومرحبا بك بيننا ولا تحرمنا من تعليقاتك وردوك

      حذف
    3. اخى احمد نور الله بصيرتك وثبتك على الحق اليقين
      فعلا احمد لولا فضل الله علينا ما تجمعنا فى هذا المكان الطاهر الطيب
      وما اغترقنا من علم استاذنا

      تحياتى لك

      حذف
  30. اللهم اغفر لاهل المدونة وتب عليهم وارحمهم وأصلح ذات بينهم و ألف بين قلوبهم وقربهم اليك قربا لا مرد بعده أبدا ...اللهم آمين يارب العالمين..

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  31. اللهم صل على سيدنا محمد صلاه تطهر بها القلوب وتكفر بها الذنوب وتفرج بها الكروب، اللهم اجعل صلاتنا على الحبيب موصوله بصدق الإتباع وجنبنا الإبتداع
    اللهم أخرج ظلمات التدبير من نفوسنا وأشرق انوار التفويض فى قلوبنا..آمين آمين
    جمعه طيبه يا/ استاذى ويا حزب الله يا أهل المدونه

    ردحذف
  32. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
    وزدنا علما وفهما وحكمة .. آمين

    تمكن حلاوة الهوى من القلب هو الداء العضال !!

    حكمة - لابن عطاء السكندري -
    يشرحها الشيخ رمضان البوطي
    رحمهما الله وجميع اوليائه الصالحين

    https://youtu.be/UhRTztjmj1Y

    ردحذف
  33. مقتطفات من الموضوع :
    ================

    س: هل إرشادك لعمل الخير و انت لا تعمله او إبعاد غيرك عن معصية و انت تفعلها .. هو نفاق منك ؟
    ج: انتبه .. هكذا يحدثك الشيطان و اعوانه من ذلك .. ليه ؟
    _ لأنك بمحاولة فعل الخير للغير تكون أطعت امر الله و اطعت الرسول بما ارشدك إليه مما سيترتب عليه كرامة من الله لك .

    _ لأن محاولتك مساعدة الآخر هو نوع من الإعتراف بذنوبك ولذلك تجتهد مع الله من ناحية اخرى عسى أن يتوب عليك .. و ارجع الى الادلة من القرآن الكريم و الأحاديث الشريفة داخل الموضوع .

    س: ما الذي تشير إليه تلك الآيات القرآنية و الاحاديث الشريفة من دلائل ؟
    ج: أولا من القرآن :
    1_ التعاون على البر و التقوى او المنع من الإثم و العدوان هو أمر مطلق و غير مقيدا ؛ بشرط أن تكون أنت فاعله .

    _ قد لا تستطيع أن تمتنع عن معصية ولكنك تحاول أن تبعد غيرك عنها عسى ان تكون سببا في ان يرحمك الله و يكفر عنك ذنبك .

    2_ فعل الخير هو تعبد إلى الله بالمعاملات و هو من جملة الأوامر الإلهية .. و كما ان العبادات لها كرامة عند الله .. فالمعاملات لها كرامة عند الله .

    ثانيا من الأحاديث :
    1_ الدال على الخير كفاعله .. ولم يشترط النبي صلى الله عليه و سلم ان تكون فاعلا له .

    2_ من يرشد إلى فعل الخير و يحسن إلى الغير بالنصح و الإرشاد القويم فهو قد فعل حسنة و الله يضاعفها بفضله إلى سبعمائة ضعف .

    3_ من كان ينتهج منهج فيه خير للأخر يكون له فيه أجر ..

    يتبع ..

    ردحذف
    الردود
    1. تنبيهات :
      ======

      _ جاهد نفسك و تعلم كيف تكره الافعال وليس النفس القاعلة .. إلا لووكانت النفس معتدية على (وطنك و دينك او عملم و بيتك).

      _ إذا رأيت مبتلى فتأدب مع القدر .. لأن الفعل الذي وقع على الشخص إنما هو عن مراد الله به .. فلا تطعن في الآخر ولا تسخر منه ولا تجعل نفسك حاكما عليه .. بل احمد الله على ما انت فيه من نعمة حتى لا ينقلب الأمر عليك و يصيبك ما أصاب غيرك .

      _ لا تعترض على ما اصاب الله به غيرك .. فالذي خلقه ارحم به منا .. و هو عدل في فعله ، حكيم في تدبيره لأنه سبوح قدوس .

      _ لا تحتقر العاصي ولا تبغضه .. و إلا من باب أولى تتهم نفسك و تبغضها .. فحب لأخيك ما تحب لنفسك .. و تعامل بالحكمة و الموعظة الحسنة .

      _ الحب و البغض و العطاء و المنع صفات ناتجة من أجل الله .. يعني ظهرت فيك هذه الصفات مقاييس الله لك وهو (الشريعة) .. اي ليس لها علاقة بذوات الأشخاص .

      _ صفة الحب للآخر هو الذي أوجد حلاوة الإيمان لأنك متبع الله .

      _ المعصية ليست سبب في بغض ذات الاشخاص .. و إلا ماكان النبي أثبت الحب لله و رسوله لمن شرب الخمر بالرغم مم عصيانه بكبيرة .

      _ لو كانت المعصية سبب في بغض ذات العاصي .. فكيف الله يقبل توبة العاصي ؟ وكيف غفر له ؟ بل و كيف وفقه من البداية للتوبة؟

      يتبع ..

      حذف
    2. ممتاز أستاذة هالة نبيل ممتاز

      حضرتك واصلي تلخيص الدرووس = زي أيام زمان

      بالتوفيق يارب

      حذف
    3. إن شاء الله يا مجد ..كل شيء بإذنه تعالي ..
      (وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ)

      اسأل الله لي و لكم جميعا التوفيق .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    4. تابع تنبيهات الموضوع :
      ================

      _ انتبه لحالتك النفسية مع اقدار الله عليك .. و حصارك بأفكار ضالة تتهم الله بها في نفسك ، و قد تؤذيك في علاقتك مع الله .. تنحصرةالافكار غالبا في فكرتين تسبب حجاب لك و هما :
      1_ انا طيب ولم افعل خطأ ولا استحق ما يحدث معي .
      2_ أنت ليه بتعمل فيه كده يارب .

      _ لا سبيل للتحرر من افكارك الضالة و وسواس الشيطان لك إلا بالإيمان أن الله عدل في قضاءه ، و ان تدبيره معك له فيه حكمة.

      _ إذا وجدت ما يسؤوك من احداث الحياة .. فتعامل مع القدر بدوام الأدب مع الله .. و إياك ان تقول انك لم تكن تستحق هذا . لأنك لست الله حتى تقرر ما الذي لا تستحقه ..!! فتأدب ولا تنسى قدر نفسك .. حتى لا تدخل في باب الساخطين ؛ فتحجب عنك كرامة اهل الرضا بالله في الدنيا و الآخرة .

      _ لا تعبد الله على حرف .. اي لا تتخذ من العبادة وسيلة إلى الله لتحقيق مرادك فإن لم يستجب تسخط على حالك .. فإياك أن تربط الإيمان بعطاء الدنيا ..!!

      * و احذر من ..
      _ عبادة الإلحاد و التحريف .. أي تحرف كلام الله عن مقصده .. و تطلب به غير الله .. و تستخدم دينه فيما لم يبحه لك .. بأن تجعل منه كتاب إستحضار للشياطين أو الجن . أو ان تقرأ القرآن و تستغيث بالعالم الروحاني تحت مسمى (يا جند الله احضروا) .. أو كالروحلنيين أو ممارسي الطاقة الروحانية الذين يستخدمون آيات الله و اسماءه في استحضار الجن او الملائكة .. أو من يزعم أنه يستحضر من قوى الوجود الغيبية .. أو من يزعم أنه يستحضر خدان السور و الآيات. و الجميع يزعم أنه يتصرف في الغيبيات ..
      👆 فمن يفعل ذلك .. يتم التسليط عليه بهذا الغير الذي طلبوه .. جزاءا وفاقا .. ولا يظلم ربك أحدا من خلقه ولكن انفسهم يظلمون.

      _ عبادة التجربة .. بأن تجعل العبادة وسيلة لتحقيق حظوظ النفس الدنيوية وليست عبادة لله .. فهذه ليست عبادة إنما إساءة ظن بالله .

      _ عبادة المنفعة. وهو الذي يصلي و يتصدق للوصول إلى هدفه .. فإذا وصل لهدفه انقطع عن الله و يغفل .

      س: هل يقبل الله من الذين يصلون و يتصدقون و يحجون و يصومون لمنفعة دنيوية ؟
      ج : اعلم أن :
      1_ لا مانع ان تتقرب إلى الله بطاعة .. أو أن تسأله من فضله طالما أنت مخلص في عبادتك لله و مطلبك مباح وليس تطلب شيء حرام مثل استحضار الجن و الشيطان بالقرآن سواء على المصاب او لطلب العهد منهم ..

      2_ هناك عبادات مثل الصلاة يصاحبها حظ نفس مثل صلاة الإستخارة وصلاة الحاجة ؛ فهي عبادة مقصودة لحظ نفس دنيوي ولا مانع منها .. ولكن : هل انت متعبد لله بالصلاة ان مجرد انك تريد الحظ النفسي و خلاص .. السؤال هنا : ماحالك مع الله في هذه العبادة؟

      3_ اريدك أن ترتقي بعبادتك مع الله بإخلاص مع الله .. و اسأل الله مع ملازمة الأدب في العبودية وليس لمجرد ان تصل إلى ما تريد الوصول إليه من حظوظ نفسية .

      ***********************

      أستاذي الجليل ..
      ربنا يديمك لنا نعمة و نورا و معلما و مرشدا .. و تقبل منك ، و أعانك على ماهو آت .. و صرف عنك شر النفوس و أحقاد القلوب .. و وصلك بالنور المبين مع التمكين .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لك 🌷

      حذف
    5. طيب
      أستاذة هالة نبيل
      اذا في عندك وقت لوسمحتي بدي من حضرتك أن تلخصي ( ضوابط الطريق الى الله بنقاط )
      أقصد = الخمسة الدروس الأخيرة
      ...........................
      = ضروري جدا
      ........
      أعطي مثال يامجد عشان أفهمك ؟
      حاضر :

      ماهي الخمسة ( الضوابط ) في الطريق إلى الله ؟
      الجواب : الخمسة الضوابط هي :
      1 - 2 -3 4- 5
      تعريف الضابط الأول = سطر مع متال صغير
      ..
      أقصد على شكل سؤال وجواب بأسلوب شعبي وبسيط وليس بأسلوب أكاديمي متخصص ...
      عشان
      مجد بيعمل كتاب صغير للأطفال بحلقة المسجد عندي = بأعلمهم منهج الطريق الى الله حسب منهج أهل المدونة الذي وضعه الأستاذ خالد أبو عوف.

      مجد بيدرس منهج المدونة بالمسجد =
      عشان الأطفال تستفيد + بأعمل بالكتاب صور = زي مجلة الأطفال رسوم كرتونية ....

      وبعدين

      عندما ربنا الكريم الرحيم : يأذن لعبده خالد ( بالنطق بالعلم ) = بعد مئات الدروس = أكون أسمعهم الدرووس الصوتية حسب مستوى الدرس العلمي = على مستواهم العلمي والفكري

      حذف
    6. مدد ياالله مدد

      حذف
    7. جميل جدا يا مجد فكرة ملخص للأطفال ..

      بالفعل أنا عملت ملخص خاص بي للتذكير عبارة عن نقاط بدون شرح .. سبحانك ربي ، بصراحة استغربت انا عملته ليه مع إني عاملة ملخص ببعض الامثلة و الآيات و الاحاديث .. إذن ممكن أضيف لللملخص بعض الامثلة التي تناسب الاطفال .. ولكنى افضل الرجوع أولا إلى أستاذي جليل خالد .. فلا تتعجل و اترك التدبير لمدبر الأمر .. والله المستعان
      وجزاك الله خيرا على نواياك الطيبة و وفقك إلى ما يحب و يرضى
      تحياتي لك

      حذف
    8. جميل اخي مجد ان شاء الله ربنا يرزقك التوفيق والسداد حبيبي واتبع قول سيدنا ومولانا عليه افضل الصلاه والسلام في هذه المسئله عَنْ جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: " كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِتْيَانٌ حَزَاوِرَةٌ، فَتَعَلَّمْنَا الْإِيمَانَ قَبْلَ أَنْ نَتَعَلَّمَ الْقُرْآنَ، ثُمَّ تَعَلَّمْنَا الْقُرْآنَ، فَازْدَدْنَا بِهِ إِيمَانًا " رواه ابن ماجه (61)، وصححه الألباني في "صحيح سنن ابن ماجه" (1 / 37 - 38). يمكنك اخي تتبع الموضوعات الخاصه بكيفيه تعليم الايمان قبل القران وان شاء الله تصل لبحث جيد واستراتيجيه جيده وانت ملك الاستراتيجيات حبيبي مجد ،تحياتي لك

      حذف
    9. اعجبتني فكرة تعليم الأطفال المعاني الإيمانية و تحمست لها .. لكن يا مجد المسألة تحتاج لترتيب لم انتبه إليه حينما رديت عليك لأن كما تعلم أنني اكون مشغولة في جدا بعض الأيام خاصة يوم الجمعة .. و في لحظات هدوء دار في ذهني عدة تساؤلات ؛ فكان للموضوع بعدا آخر ..!!

      انا تركت لك رسالة على الخاص لنستكمل نقاش الموضوع .. و ربنا يختار لنا و للجميع الخير بإذن الله

      تحياتي لك

      حذف
    10. الله يكرمك ويزيدك من علمه وفهمه اختي هاله وربنا يفتح عليكي كمان وكمان بالخير كله يارب ويحفظك بحفظه ورحمته،تحياتي اختي

      حذف
    11. آمين يارب العالمين ..

      أكرمك الله في الدارين أخي طارق ، و جعلك ممن دعا فيستجاب له .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    12. اللهم امين اختي هاله مااجمل دعوتك ولك بالمثل يا رب لو حدث هذا لدعوت الله بالهدايه للناس جميعا
      عارفه اختي هاله من تجربتي في مجال الدعوه الفتره الصغيره دي لقيت ان ممكن اجتهد في شرح المعلومه واحاول اوصلها بكل الطرق للناس والاقي في وسط الردود الناس تشتمني والاقيهم داخلين علي نفس التعليقات مثلا علي واحد او واحده بتقول انها اتعالجت عند الراقي الفلاني بزيت مقري عليه اقول سبحان الله الناس اعتقدت في الزيت المقري وفلان الفلاني ومش شايفين كلامي دا هي الناس دي ايه الي ان جائني الرد من ربنا في احد الايام بقوله تعالي وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلاَّ مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ صدق الله العظيم واتذكر نصيحه اخي خالد بقوله تعالي لَوْ خَرَجُوا فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا
      والمسئله دي بتخليني افكر كتير في دعوتي للناس جميعا بالهدايه ارد علي نفسي واقول بالبلدي كده دي هتبقي دعوه مش مستجابه ربنا لو شاء كان هدي الناس جميعا وهو ارحم بيهم منا واقول في نفسي حكمتك يارب في خلقك وتدبيرك وشئونك فحسيت في نفسي بقول الله تعالي وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ (39) يا ريت لو تفيديني برأيك وخبرتك اختي ،تحياتي لك وصباح الخيرات علي حضرتك وعلي اهل المدونه جميعا

      حذف
    13. صباح الخير على صحبة الخير (أهل المدونة الأفاضل) ..

      شوف اخي طارق .. في مجال الدعوة تعلمت من استاذي الجليل/ خالد  .. الكثير مما يطول شرحه .. و يكفيني فخرا انه لي نعم المربي و المرشد و الأب الروحي الممتدة أبوته الروحية من الأب الروحي لكل المسلمين و سيد الخلق أجمعين سيدي رسول الله صلى الله عليه و سلم .. و سأحاول أجيب على ما قرأته في تعليقك فيما يخص (الدعوة و الدعاء) بما فهمت و بقدر تيسير الله و توفيقه .. والله المستعان

      1_ كن دائم المراقبة على نفسك (قبل و اثناء و بعد العمل) .. و السؤال انت عاوز تدخل مجال الدعوة ليه ؟ .. الإجابة معروفة لكل الناس .. لكن الإجابة المقصودة بداخلك لا بعلمها إلا أنت و ربك .. هل فعلا حبا في الله أم لحظوظ نفس ؟!

      2_ (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) .. (وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) .. و المعنى واضح ..!!

      3_ إياك و الرياء .. فاجعل عملك خالصا لوجهه تعالى .. و إياك و الإعتماد على النفس .. فكن في الدعوة و الدعاء و على كل حال مفتقراً إلى الله ليغنيك .. و اسأله ليعطيك .. و انظر لضعفك ليمدك بقوة منه .. (بقدر الإخلاص يكن الخلاص .. و بصدق النوايا تمنح العطايا) ..

      4_ إجتهد بكل الطرق أو الوسائل المتاحة لك بتسخير من الله من أجل الدعوة .. ولكن اعلم أن (عليك الآذان و على الله البلاغ) .. قال تعالى : ﴿ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ﴾ .. وفي ذلك جاء في تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ ﴾؛ أي: أعلمْ ونادِ في الناس، ﴿ بِالْحَجِّ ﴾، فقال إبراهيم: وما يبلغ صوتي؟ فقال: (عليك الأذانُ وعلينا البلاغ) .

      5_ لا تسقي أرضا بورا .. و اجتهد مع من تجد في قلبه بذور الخير ؛ واسقِها .. ولا تضيع جهدك مع من يستنفذ وقتك و طاقتك .

      6_ إذا كنت أنت ساقي البذور .. فالله وحده من ينميها .. فالأقدار غالبة و العاقبة غائبة ..(إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)

      7- _  لا تستعلي بعلمك او تفتي بما لا تعلم .. و ساعد الناس بقدر ما تعلم .. ولا تبخل بما تعلم .. و كن أمينا في تبليغ العلم ولا تحرف فيه ، ولا تجحد فضل أحد .. 

      8_ إذا كنت داعية .. و دخلت مكان لتحصيل علم فكن طالب علم وليس أستاذا و إلا لن تستفيد شيء ..!!

      9_ لا تستحقر جاهل ولا ضال.. ولا تشمت فيمن اجتهد و اخطأ .. و أسأل للجميع الهداية .. فالذي رزقك العقل و وهبك العلم قد يسلبهما منك إما تجن أو لا تنتفع بعلم .. و اشكر الله على ما آتاك ليزيدك من فضله ( لئن شكرتم لأزيدنكم)

      10 _ ادع الله و كن موقنا بالإجابة يقينا فيه ، و حسن ظن به عسى ان يستجيب لك ( انا عند ظن عبدي بي ...) .. ولا تحكم بعدم إجابة الدعاء .. إذ كيف تحكم فيما لا تملك ؟ و كيف تعرف ماهو غيب عنك ؟! .. و اعلم أن دعاءك هو من جملة المعاملات التى تبتغي بها رضا الله  ..فخذ بالأسباب المتاحة لك و التي سخرها الله لك و التي من جملتها (الدعاء) مع تفويض الأمر لله .. و دع الأمور تسير وفق مراد الله.. و ارضى بما تؤول إليه الأمور من قضاء و قدر .. فالحكم حكمه و القضاء قضاءه ، و هو الحق جل جلاله .

      و اكتفي بهذا ، والله تعالى أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    14. ما شاء الله اختي هاله نصائح من ذهب اسئل الله ان يجعل لنا نصيب منها ،وانا في مجال الدعوه لسببين اولهم ان اردت مساعده نفسي واهلي اولا ولما اكتشفت اد ايه الموضوع بسيط حابب اوعي الناس كلها ويمكن دا انا ذكرته قبل كده لما شرحت حالتي وحاله اهلي السبب الثاني رؤيه فسرتها علي اني بوجه الناس للخير وكانت بتتحول الناس في هيئتهم لشكل افضل مما هما عليه وربنا يقدرنا علي فعل الخير دا ليه من ثواب عند ربنا ما لا نعلمه
      وسبب اخر كنت في المسجد من كام يوم ولقيت مجموعه من كبار السن بيطلعو كام يوم يلفو علي الناس ينصحوهم ويعلمو الناس وجم يدعوني اني اطلع معاهم فقولتلهم كل ميسر لما خلق له انتو بتدعو علي الارض واحنا ندعي علي النت ، تحياتي اختي الكريمه

      حذف
    15. أخي طارق ..
      لقد كتبت ما كتبت لأذكر نفسي أولا .. و ثانيا وضعت في الإعتبار أن الرد لا يخصك وحدك بل كل من يقرأه فرجوت أن يجد احدا فيه ما ينفعه .. و ربنا يجعل عملنا خالصا لوجهه تعالى .  آمين 

      أما عن الدعوة بمفهومها البسيط الذي تحدثت عنه و أعجبني ( انتوا بتدعوا الناس على الأرض و احنا بندعي على النت)!! نعم .. كلامك أضحكني و في الوقت نفسه هو كلام سليم .. وعلى فكرة الاسلوب الساخر له اثر طيب لو استخدمته صح .. و أضيف إلى كلامك : أن كل شخص مسلم في أي مكان و في أي مجال يجب أن يكون داعية .. تربية الام لأطفالها دعوة ، و الصداقة دعوة .. و الاخوة في الإسلام دعوة .. وهكذا ، فتكون معاملات الناس فيما بينها و بين بعض دعوة الى الدين و الصلاح ، طالما فيها إصلاح و إرشاد وهذا ما تحدث عنه استاذي الجليل و قصد به (عبادة المعاملات) قال تعالى  :(وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) = أمر إلهي و دعوة للتقوى ..!! فمثلا الإسلام دخل بلاد الهند و شرق آسيا عن طريق التجار ، كانت وسيلة دعوتهم للدين الإسلامي هو (حسن أخلاقهم) ..!! يعني ناس اتبعوا سيدنا رسول الله ؛ فطبقوا الشرع كما يريد الله ؛فكانوا رسل الإسلام في بلاد لم تكن تدين بالإسلام و نشروا الدين فيها  .. و حقا قلت أخي : (كل ميسر لما خلق له)

      اسأل الله أن ينفع بك و يجري الخير على يديك .. آمين
      تحياتي لك 

      حذف
    16. امين اختي الكريمه هاله واعلمي اختي والله اني دائما احسن الظن بالناس والحمد لله واسلوب السخريه بتاعي دا ناتج عن سعادتي بقربي لربنا وان كنت في الجمله دي قصدت ابين جزء من اللي حضرتك قولتيه ان دينا واسع وشامل وفي خير كتير اوي ممكن يختلف من شخص لاخر ومن فكر لاخر وفي كل شئ وفي كل حاجه الحمد لله علي نعمه وفضله علينا وربنا يجعل للناس كلها النصيب من القرب لربنا ويهدي عباده اجمعين ، تحياتي اختي واستاذتي الكريمه منكم دائما نستفيد

      حذف
    17. اضافه كمان اختي للتوضيح انا رافض ان ادعي الناس علي ارض الواقع لاني لسه مبتدئ واخاف اسئ للدين باسلوبي الضعيف او قله فهمي فبفضل انه الداعي بالطريق يكون علم ودرايه لسه مش عندي لكن علي النت هي رساله من فهمي البسيط من الحاجات اللي اتعلمناها هنا وبذكر فيها المصدر للافاده وليس للدعايه وبستخدم نصائح اخي مجد مبضفش شئ من عندي وربنا ييسر الحال لي وللجميع وانصح بيها الناس كلها لان ليها من الفضل عليا ومن الخير ما ظهر علي نفسي وعلي اهل بيتي ،،تحياتي

      حذف
    18. أخي الفاضل طارق ..

      اولا و للتوضيح فقط : لما قلت ( الكلام الساخر له أثر طيب لو استخدمته صح) لم أقصد به نقد ، إنما لفت الإنتباه فقط لشيء ما .. و أكيد لو وجدت فيه سخرية كنت قلت لك طالما كتبت لك تعقيب .

      ثانيا .. ما المانع أن تكون الدعوة على أرض الواقع .. ما احنا قلنا ان المعاملات بين الناس هي دعوة عند من يعلم ذلك !! .. أما عن أنا لسه مبتديء و أخاف أسيء للدين ، كان لأستاذي الجليل خالد بارك الله فيه و في عمره و علمه قول غير مني كثيرا لما قلت له مثل كلامك ، قال: و نسيتي يا هالة حديث سيدنا النبي :(بلغوا عني ولو آية)؟!! ..
      و مع ذلك أوافقك في ان الحرص واجب , و السعي لطلب العلم لازم ، و العمل مع الله دائم .. ومن صدق مع الله صدقه الله .

      تحياتي لك

      حذف
    19. فاهم كلامك اختي هاله واحسنتي الرد والنصح والتوضيح في كل شئ ربنا ينفع بينا وبيكي وبالناس اجمعين يارب ويجعلنا هداه مهتدين لا ضالين مضليين ،تحياتي اختي الكريمه

      حذف
    20. أستاذة هالة نبيل / الفاضلة

      بأعطي حضرتك متال :
      ياأولاد عرفوا ( عبادة الحرف ) ؟ياأبلة ياأبلة عبادة الحرف هي أن نعبد
      ( a b c d e f g + أ ب ت ث ج ح خ د )
      لا لا لا لا يا أولادمش كذا ياأولاد .......

      طيب هو كيف عبادة الحرف ياأبلة ؟
      عبادة الحرف هي :
      ( بصو وشوفو )
      = الآن الأبلة = ترسم بالسبورة(خطين )خط مائل منحرف أعوج + خط مستقيم
      الأبلة تقول : للطلاب شوفو يا أولاد عبادة الحرف = زي الخط الأعوج - المنحرف
      ياأولاد عبادة الحرف = من الأنحراف .....
      الطالب : ميدو بيقول : ياأبلة مامعنى الأنحراف يا أبلة ؟
      الأبلة تجيبه : الأنحراف = الخبص اللخبطة مش الصح = الغلط والحاجة المش حلوة !!
      هل أفتهملك يا ميدو ؟
      ميدو : بيقول : ايوا أفتهملي ياأبلة ..
      لكن مجد يقول :الأبلة الذكية = هي التي تعطي مثال = عشان الطالب يفهم .....
      المهم
      نواصل غدا
      ..............

      شوفوا ياأولاد ....
      ربنا الكريم قال : بسورة الحج في الاية 11
      ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ )
      طيب
      ياأبلة هو إيه بعني هذا الكلام ياأبلة ؟
      الأبلة الذكية = تعطي متال صغير على قد فهمهم ....
      1- اللي يصيح على أبوه وأمه
      2- اللي يرمي القاذورات بالشارع الطرق
      3- اللي ميغسلش يده قبل الأكل وبعده + لايقول بسم الله الرحمن الرحيم
      ...
      +

      الأبلة = تعطي مثال قرأني أخر بسورة الفجر
      ( فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15) وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16)
      ...
      يعني إيه يا أبلة ؟

      الأبلة = تعطي أمثلة صغيرة ...
      بصو ياأولاد ...
      لمن نعاني من البرد أو المرض أو بابا يروح للبيت ومافيش معاه موز وبطيخ + ماما تكون بالمطبخ وتنفجر بيها دبة الغاز وتحرق أو نكون ماشيين بالسيارة العربية ونعمل حادث وبابا وأخوك الصغير أو أنت تصبح مشلول بسبب الحادث = شيء صعب ياأولاد...
      لكن
      المسلم يقول بالمصائب : الحمد لله
      +
      المسلم يقول بالأفراح : الشكر لله
      كل مايجي من فعل الله فينا = نحن نتحمله ونصبر عليه
      ...

      الان
      أنتهى الدرس قوموا العبوا ياأولاد
      هاااي هاااي هاااااي = أعطيهم فسحة .... وخليهم يتعاركون ويتشاجرون وذا ضربنا وذات أخذ القلم وذا شتم ذا = وحال الدنيا ههههههه

      آه آه آه
      مجد ذكر أيام الطفولة = أيام الزمن الجميل .............

      ماخاب من قال يارب

      حذف
    21. ماشاء الله .. طيب ما إنت لك إسلوبك في التدريس ، و منهج تدرسه للأطفال يا مجد؟

      توكل على الله ..و اعمل كتاب تعليمي للأطفال ، بس حدد سن الفئة التي تخاطبها .. و ربنا ينفع بك بإذن الله

      تحياتي لك

      حذف
    22. ليس رزقي ياأستاذة هالة

      بأذن الله الكريم

      ربنا يسهل وييسر كتاب للصغار
      من سن ( 5 - 10 سنين ) بأذن الله ضروري جدا
      عشان
      نعلمهم الايمان القوي
      الالحاد ينخر نخر بالمجتمع ....

      مجد بأذن الله بيرتب الأفكار بمدد من ربنا الممد صاحب الكرم والجود الله

      وبأخبر حضرتك بطريقة الكتاب .......

      بأذن الله بيكون كتاب ضد الالحاد والأفكار الدينية الخاطئة = ولايختلف عليه اثنان...

      قاعدين يعلمون الأطفال بالمساجد عقائد قديمة وصياح ومشاكل
      ومسائل في الزمن هذا لاتقدم ولاتأخر = ويعملون مشاكل وتكفير وتعصب
      والالحاد ينتشر بقوة !!!
      لاحول ولاقوة الا بالله

      حذف
    23. إن شاء الله يا مجد .. ربنا ييسر إن شاء الله

      أسأل الله لأولادي و أولاد المسلمين :(اللهم اجعلهم أوفر عبادك حظاً في الدنيا والآخرة، واجعلهم من أوليائك وخاصّتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ..اللهم اجعلهم حفظةً لكتابك، ودعاةً ومجاهدين في سبيلك، ومبلّغين عن رسولك محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم .. و اكفهم بحلالك عن حرامك، وأغنهِم بفضلك عمّن سواك)آمين

      حذف
  34. سبحان الله مع كل ما نفعله من ذنوب وتقصير ف حق الله الا وانه يسترنا بستره الجميل بل ويثني الناس علينا ونحن أعصي خلق الله
    فعندما تري ثناء الناس عليك وانت مقصر تبكي وتفتقر الي الله
    اهذا انا الذي يثني الناس علي اهذا انا وانت اعلم بسري وجهري!!
    فتستحي من الله انك مذنب ومقصر ومع ذلك يظهر للناس منك الجميل
    فسبحان من اظهر الجميل وستر القبيح ولو كشف الله ستره عنا لافتضحنا
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت استغفرك واتوب اليك
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
    اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ورحمتك أرجى عندي من عملي
    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
    اللهم اغفر لنا ولابائنا وامهاتنا وعلمائنا ومشايخنا والي كل من له حق علينا واغفر لنا تقصيرنا وذنوبنا وتب علينا انك انت التواب الرحيم
    اللهم اغفر وارخم وتجاوز عن مت تعلم انك انت الله الاعز الاكرم
    وصل الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وازواجه وصحبه ومن سار ع نهجه الي يوم الدين وسلم تسليما كثيرا يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله اخي احمد اللهم امين اخي ووالله لو علمنا ما اعد الله لنا من الخير في الدنيا والاخره لسجدنا لله سجده لا نرفع رأسنا منها الي يوم الحساب ،تحياتي اخي

      حذف
  35. ما الفرق بين الذنب والسيئة ؟
    ولماذا نقول فى الدعاء..
    اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وكفّر عنا سيّئاتنا ؟
    ولا نقول اللهم اغفر لنا سيئاتنا وكفر عنّا ذنوبنا !!!
    ولماذا قال ربنا : إن الحسنات يذهبن السيئات،
    ولم يقل يذهبن الذنوب؟
    ولماذا قال ربنا أنه يغفر الذنوب جميعا ،
    ولم يقل يغفر السيئات جميعا ‏ ؟

    الإجابة:
    الذنب هو ما تضرُّ به نفسك ويكون في حق من حقوق الله ، مثل : الصلاة والصوم والزكاة والحج وأى شيء بينك
    وبين الله .

    وهذه يغفرها ربنا عندما تستغفره، وتتوب إليه، ولا ترجع للذنب مرة أخرى.

    (‏{‏قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ‏) .

    أما السيئة :
    فهى ما ترتكبه في حق أي مخلوق.
    وتشمل كل المخلوقات
    ( إنسان - حيوان - جماد -نبات - هواء - والخ..) مثل : الغيبة- النميمة-الاعتداء - السرقة - التلويث الخ ...
    وأى شيء تضر به غيرك
    ، مما يلزمك فيه رد المظلمة،
    أو تعتذر أو يسامحك،
    ولا بد من أن تعمل أعمال صالحة ( حسنات) مقابل ( السيئات ) ليكفرها الله عنك.

    (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ ).

    سبحان الله ما أجمل وأدق هذه اللغة .

    ردحذف

  36. اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي))

    ردحذف
  37. قال حذاق أهل العلم: "ليس من شروط الناهي أن يكون سليماً من المعصية، بل ينهى العصاة بعضهم بعضاً".
    وقال بعض الأصوليين: "فرض على الذين يتعاطون الكؤوس أن ينهى بعضهم بعضاً، واستدل قائل هذه المقالة بقوله تعالى: لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ* كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ(78-79) سورة المائدة؛ لأن قوله يَتَنَاهَوْنَ وقوله فَعَلُوهُ يقتضي اشتراكهم في الفعل، وذمهم على ترك التناهي، والأصل في ذلك أن كل مكلف مطالب بفعل الخير، وبالأمر به، ومطالب بترك الشر وبالنهي عنه، فهذه أربعة أمور لا بد منها، ولا يسقط التقصير ببعضها البعض الآخر.
    وكما أن للفاسق القيام بتغيير المنكر الأكبر وهو الكفر و الشرك بالدعوة إلى الإسلام، والجهاد في سبيل الله - بالإجماع - فكذلك الحال في الاحتساب بتغيير المنكرات التي دون ذلك.
    فكل من الأمر بالمعروف وفعله واجب لا يسقط أحدهما بترك الآخر، ولهذا يقول سعيد بن جبير: "لو كان المرء لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر حتى لا يكون فيه شيء ما أمر أحد بمعروف ولا نهى عن منكر"، وقال مالك: "ومن هذا الذي ليس فيه شيء؟".

    ردحذف
    الردود
    1. فأنت تشترك مع في الرأي أخي أحمد ..

      - على فكرة هناك اثباتات أخرى لم اكتبها في التعليق .. قائمة على أن القائل بأي العاصي لا يرشد غيره .. هو قول معارض لآيات في القرآن من أساسه .. ومعارض لأحاديث نبوية ..
      وإنما اكتفيت في التعليقات بما كتبت .. ولكن كل الأدلة مثبته في أصل الرسالة عندي عند رفعها إليكم حين الإنتهاء منها إن شاء الله تعالى ..
      والله أعلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. وفقك الله أستاذنا الفاضل .. وحتى تكتمل الرسالة .. فأحب ان أضيف الى ماقدمه اخونا احمد ياسين هذه الاقوال الكريمة .. استئناسا وتوكيدا على تبيانك السابق أعلاه ( تعليق 15 ) :

      قال الباجي في سنن الصالحين، عن الأصمعي: بلغني أنَّ بعض الحُكماء كان يقول: إني لأعظكم، وإني لكبير الذنوب، ولو أنَّ أحداً لا يعظ أخاه حتى يُحْكِم أمرَ نفسه لتُرك الأمر بالخير، واقتُصر على الشر، ولكن محادثة الإخوان حياة القلوب وجلاء النفوس، وتذكير مِن النسيان.

      وقال أبو حازم: إني لأعظ الناسَ، وما أنا بموضع الوعظ، ولكن أُريد به نفسي. هـ. قلت: وكان شيخ شيوخنا سيدي على الجمل العمراني رضي الله عنه يقول حين يُذَكِّر: نحْن ما ننبَحُ إلاّ على نفوسنا. هـ.
      ثم قال: وقال الحسن لِمطرف: عِظ أصحابك، فقال: أخاف أنْ أقولَ ما لا أفعل، فقال: يرحمك الله، وأيّنا يفعل ما يقول، ودّ الشيطانُ لو ظفر منكم بهذه، فلم يأمر أحدٌ منكم بمعروف ولم ينهَ عن منكر. هـ.

      وفي حديث الجامع: " مُروا بالمعروف وإنْ لم تَفعلُوه، وانْهَوْا عن المنكرِ وإن لم تَتجنبُوه" .

      وقال الغزالي: مَن ترك العمل خوف الآفة والرياء, فإنَّ ذلك منتهى بغية الشيطان منه, إذ المراد منه ألاَّ يفوته الإخلاص، ومهما ترك العمل فقد ضيَّع العمل والإخلاص. هـ.

      ( من كتاب البحر المديد )

      حذف
  38. السلام عليكم
    انا من فترة اعاني حالة نفسية صعبة اصبحت لا اثق في نفسي الانني اشعر بهم اشعر ان حرب تدورو في رأسي
    من افكار شيطانية احيانا تاتني افكار شيطانية سخفية جدااا لو قلته تخرجني من رحمة الله افكار استهزاء والعياذ بالله لولا رحمة الله لكنت متمرغ مع شياطين
    كنت امارس الطاقة وخاصة الاسقاط النجمي حتى نجحت في فعله والان اعرف ان الجن لهم علاقة بالطاقة الانهم من ناار لقد استمعت لرقية الشيخ خالد ابوعوف منذ فترة وظهرت اعراض مثل الشلل وكذلك القئ وعندم اقرأ ايات الاحراق الجن اشعر باهتزاز وكأنني بردان في الجزء السلفى من الجسد واحيانا ينتقل الى المعدة
    عندم اريد النوم احينا اذكر الله وهذه بعض الخيلات التى اشاهدها ثعبان وكذلك الصليب هذه تتكرر حتى احيانا اعتقد نفسي هيا من تفعل ذلك الشئ الي فيا اشعر انه يريد مني الخروج من اسلام الكفر بالله ولن افعل ذلك باذن الله لا اعرف هل انا مجنون ولكن اشعر ان شياطين الجن تتسلط على مسلمين شباب وغيرهم لتنصيرهم اواخارجهم عن دين الله و اضلال
    وانا كنت اصلى ولاانقطع عن اي صلاة كلها في وقتها ولكن غلبني وتوقفت عن الصلاة تمام الا بعض الاحيان اصلي وانقطع
    وبارك الله فيكم ويستطيع ان ينفعني اسئل الله ان يجعل له مكان في الجنة مع حبيبنا المصطفى عليه الصلاة والسلام
    اعذروني على الاخطاء لغوية

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل فيصل ..
      1- أي الاسماء الإلهية أو الايات أو السور .. كنت تقرأها في استمداد الطاقة .. أو لتساعدك على عمل الاسفاط ؟
      2- وبعد أن نجحت في عمل الاسقاط النجمي .. ماذا أفادك ؟
      *****************************
      منتظر إجابتك
      *****************
      - ولا تهتم بقصة الصليب والجن المسيحي واليهودي والمجوسي والماسوني .. فكلها أمور لا قيمة لها .. وإنما يريد بعض الرقاة تعظيم الجن في نفوس الناس لتخويفهم..!! لأن توصيف العلاقة بين الجن والإنس حين الاعتداء من الجن له مسمى واحد .. وهو شيطان .. ولا مسمى له غيره .. مهما يقول لك القائلون ..!!
      **********************
      تحياتي لك

      حذف
    2. الصراحة كنت في فترة افكر فيه كثيرا في الله ومن هو من نحن وماذ بعد الموت وكنت بعمر 17 سنة وكانتت تجربة الاسقاط النجمي من اجل معرفة الحقيقة والفضول وهل حقا استطيع الخروج من جسدي كنت لااستعمل ايات او سور وكنت اعتمد على عقلي ونفسي والارادة والبقاء على شئ حتى يتحقق يعنى كنت اؤمن بقدراتي مثلا اريد المال فيمكنني الحصول عليه لو صدقة بذلك والايمان بان المال سوف ياتي الان الكون سوف يستجيب الانني لدي قدرات قوية وخارقة المهم اشياء ضلالة في ضلالة والان اعرف انه شركية وكنت اقوم بها بجهل كنت في مرحلة ابحث عن الحقيقة ، وكنت افعل اشياء مثلا الجلوس ورفع يدي واشعر بشئ مثل طاقة مغناطسية تخرج من يدي وتدخل الى اليد الاخر ،
      الاستفادة الشخصة من الاسقاط لم استفد من ذلك بل هو سبب من اسباب ما يحدث توقفت عن فعل ذلك اصبح يحدث بدون ارادة مني كنت استيقظ واجد نفسي في ذلك العالم اصبح الامر لايطاق كنت افعل بعض الاشياء ليس من باب الشرك لكن اجتمع لدي الجهل والفضوول اخر مرة كنت اريد الدخول الى عالم الجن وهل حقا يستطعون التواصل معنا او لا يمكنهم ذلك كنت اصعد السطح واتحدث بصوت مسموع وكنت اطلب من اي مخلوقات من الجن ان تاتي اليا كنت اجلس واحدي واطلب من اي مخلوق من الجن ان يحرك شئ ما اضعه حتى وجدت سبحت قديمة جداا كنت امسكه بيدي اليمنى اطلب منها الدوران تدور وتتحرك وانا امسك به كنت لااصدق ذلك وعرفت ان نفسي تخدعني علقت السبحت وطلبت منها الدوران لم تتحرك استعملت يدي اليسرى ونفس الشئ لاتدور الا في يدي اليمنى تدور والصدفة ان شعور الغريب عند قرأة ايات الحرق اشعر بذلك الشعور في الجهة اليمنى فقط والسبحة خاصة بعائلة الام جدتي ولااحد يتهم بها

      حذف
    3. أخي الفاضل اتبع الاتي:
      *************************
      قطع العهد:
      قف في غرفتك متوضأ .. واستغفر ثلاث مرات بصوت عالي .. وتقول بصوت مسموع وواضح 3 مرات متتالية .. : قطعت كل عهد روحاني بيني وبين الجان وانا بريء منهم ليوم القيامة أمام الله .. وحسبي الله ونعم الوكيل .. وكفى بالله شهيدا بيني وبينكم ..

      * ملحوظة: ستقول لك نفسك: انت لم تعاهد .. فلا تهتم وقل ما ذكرته لك .. وهو لا يقال كل يوم ..!!
      ***********************************
      2- استمع لسورة الزلزلة مكررة سبعة مرات أو أزيد .. بصوت سعد الغامدي .. وكرر السماع صباحا ومساءا .. وكن جالسا على كرسي وليس على السرير ..!!
      3- حافظ على قراءة سورة التوبة بصوت مسموع كل يوم قبل النوم ..
      ***************************
      - من كان طالبا لله فهو في وصل مع الله .. وبقدر طلبك لله بقدر مددك من الله ..
      - لا تعتقد ان للجن سلطان أو قدرة على من يريد الله .. وإنما تسليطهم إما عقابا على ما فعلت واختبارا لإيمانك .
      - لا تصدق عالم الخيال في الحلم او الحقيقة ..

      تحياتي لك

      حذف
  39. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخنا الحبيب استاذ خالد ، بارك الله فيك وفي عملك ورضي الله عنك وأرضاك وأمدك بمدد من عنده ، فمدونتكم المباركة تنير القلوب والأبصار لما أودعتموه فيها من علم نفيس عزيز علينا أن نجده في كتاب من الكتب أو في أي مكان أخر غير هنا ، علم نبحر فيه بعقولنا وقلوبنا وأرواحنا ، فيضيء العقول ، ويجلوا عن القلوب صدئها ، ويوقظ الأرواح ، ويعلي الهمم .. ندعو الله سبحانه أن يتقبله منكم خالصا لوجهه الكريم وأن يزيدكم رضا وخيرا وأن يرفعكم به في عليين ويجازيكم عنا خير الجزاء .
    والله أني اشهد الله أني أحبك فيه ، وأدعوه عز وجل بأن يبارك فيك وان يزيدك من رضاه عنك وعليك ويعلي قدرتك وكل أهل المونة الكرام اللهم أمين يارب العالمين ..
    وصل اللهم وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل .. علاء
      عليك السلام ورحمة الله وبركاته ..
      أهلا ومرحبا بك بيننا .. ويسعدنا تعليقك ومشاركتك لنا ..
      ولك بمثل ما دعوت أضعافا مضاعفة من فضل الله الكريم .. آمين يارب العالمين..
      وأحبك الله ورسوله وجعلك من المخلصين له في كل وقت وحين .. آمين يارب العالمين ..
      تحياتي لك

      حذف
  40. (عَزِیزٌ عَلَیۡهِ مَا عَنِتُّمۡ حَرِیصٌ عَلَیۡكُم بِٱلۡمُؤۡمِنِینَ رَءُوفࣱ رَّحِیمࣱ)

    كُنْتُ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ ، إنِّي أصَبْتُ حَدًّا فأقِمْهُ عَلَيَّ ، قَالَ : ولَمْ يَسْأَلْهُ عنْه ، قَالَ: وحَضَرَتِ الصَّلَاةُ، فَصَلَّى مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا قَضَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الصَّلَاةَ، قَامَ إلَيْهِ الرَّجُلُ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنِّي أصَبْتُ حَدًّا، فأقِمْ فِيَّ كِتَابَ اللَّهِ، قَالَ: أليسَ قدْ صَلَّيْتَ معنَا قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فإنَّ اللَّهَ قدْ غَفَرَ لكَ ذَنْبَكَ، أوْ قَالَ: حَدَّكَ.

    الراوي:أنس بن مالك المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:6823 حكم المحدث:[صحيح]

    ****************

    عن معاذِ بن جبلٍ أنه كان قاعدا عندَ النبي صلى الله عليه وسلم فجاءهُ رجلٌ فقال يا رسولَ اللهِ ما تقولُ في رجلٍ أصابَ امرأةً لا تحلّ لهً فلم يدعْ شيئا يصيبهُ الرجلُ من امرأَتهِ إلا قدْ أصابهُ منها إلا أنّهُ لم يجامعْها فقالَ توضَأ وضوءا حسنا ثم قُم فصلّ قالَ فأنزلَ اللهُ عز وجلَ هذهِ الآية { وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللّيْلِ } فقال معاذُ بن جبلٍ أهيَ له خاصةٌ أم للمسلمينَ عامةً فقال بل هي للمسلمينَ عامةً

    الراوي:عبد الرحمن بن أبي ليلى المحدث:الدار قطني المصدر: سنن الدارقطني الجزء أو الصفحة:1/326 حكم المحدث:صحيح

    **************

    إذا زَنَتِ الأمَةُ فَتَبَيَّنَ زِناها فَلْيَجْلِدْها ولا يُثَرِّبْ، ثُمَّ إنْ زَنَتْ فَلْيَجْلِدْها، ولا يُثَرِّبْ، ثُمَّ إنْ زَنَتِ الثَّالِثَةَ، فَلْيَبِعْها ولو بحَبْلٍ مِن شَعَرٍ.

    الراوي : أبو هريرة المحدث : البخاري المصدر : صحيح البخاري الجزء أو الصفحة :2152 حكم المحدث : [صحيح]
    =============

    التثريب : التوبيخ

    ردحذف
  41. أحيانا يحدث للإنسان أن يصاب بمرض لكن ليس له سبب عضوي وعندما يذهب لأطباء النفس يعجزون حتى على تشخيص المرض .فكيف يستطيع أن يميز المريض بين المرض الروحي والمرض النفسي سيد خالد

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا و مرحبا مسك ..

      الإجابة على سؤالك في الموضوع الآتي :

      كيف نفرق بين المرض النفسي و المرض الروحاني
      تحياتي لك

      حذف
  42. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الامي الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين جمعنا الله في جنات النعيم كنت عندما أرى عاصي ادعو له بالهدايه في نفسي ولاكن كنت لا اقوى على نهيه سوا كنت اقع فيما يقع فيه اولا خشيت الوقوع في من ينهي عن المنكر ويفعله ولاكن ألحمد لله بعد ما قرأت الموضوع جيدا وما تم طرحه منك استاذي الجليل في التعليقات والأخت هاله وجميع الأعضاء تبين لي اني كنت على خطأ اعانكم الله على أمثالي فيجب على كل مسلم ان ينصح اأخاه المسلم وندعوا الله اي يتوب علينا طبتم وطاب ممشاكم وتبوائتم من الجنة منزلا و اسال الله اي يرحمكم الله كما قال في وصفكم الله سبحانه وتعالى بقوله ﴿ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ [التوبة: 71] [44]

    ردحذف
  43. غير معرف4/11/19 7:05 م

    حقا من أجمل ما قرأت في مدونتكم ...

    ردحذف
  44. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم (اللهم اعني على ذكرك وشكرك و حسن عبادتك) اخواني انا جديد معكم لكن من يوم دخولي.على مواضيعكم عرفت أشياء كثيرة انشرح لها صدري رغم كثرة مشاكلي أصبحت مرتاح البال انشرح صدري عرفت ما هي الدنيا اخواني اطلب منكم أن ادعولي بالهداية إلى الله ادعولي يرحمكم الله وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اهلا بك ومرحبا أخي عزو ..
      نسعد بوجودك معنا ومشاركتك لنا ..
      فاهلا بك
      تحياتي لك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف