الروحانيات فى الإسلام: ج5: رسالة التعريف بالحقائق والضوابط والأصول الإيمانية - الأصل الثاني هو دوام التوبة مع الإعتراف بالذنب - ما هي عبادة الإعتراف بالذنب والندم عليه - حضرة القدوس لا يدخلها عبيد النفوس - من هو المؤمن القديس والعبد الرباني - معنى طهورية النفس وضرورتها - معنى اسم الله القدوس - الفرق بين التسبيح والتقديس - معنى (سبوح قدوس) - ما علاقة الندم بالإعتراف بالذنب والفرق بينهما - ما الذي تفعله بك الذنوب ؟ من تسليط شيطان وخراب الحال إلى الهلاك - لماذا الإعتراف بالذنوب مهم - ما هو معنى الإعتراف بالذنب في آية (اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ) - هل كان الإعتراف بالذنب هو فعل النبي - هل أرشد سيدنا محمد أحدا ليعترف بذنوبه - هل اعترف أحدا من الأنبياء بأخطاءه أو ذنوبه - قلوب مؤمنة تتوسل بالإعتراف - الكافر يعترف بذنوبه - اعترافات يوم القيامة من الأنبياء - لماذا بعد كل هذا لا نعترف بذنوبنا هل هو كبر في النفوس؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 2 أكتوبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج5: رسالة التعريف بالحقائق والضوابط والأصول الإيمانية - الأصل الثاني هو دوام التوبة مع الإعتراف بالذنب - ما هي عبادة الإعتراف بالذنب والندم عليه - حضرة القدوس لا يدخلها عبيد النفوس - من هو المؤمن القديس والعبد الرباني - معنى طهورية النفس وضرورتها - معنى اسم الله القدوس - الفرق بين التسبيح والتقديس - معنى (سبوح قدوس) - ما علاقة الندم بالإعتراف بالذنب والفرق بينهما - ما الذي تفعله بك الذنوب ؟ من تسليط شيطان وخراب الحال إلى الهلاك - لماذا الإعتراف بالذنوب مهم - ما هو معنى الإعتراف بالذنب في آية (اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ) - هل كان الإعتراف بالذنب هو فعل النبي - هل أرشد سيدنا محمد أحدا ليعترف بذنوبه - هل اعترف أحدا من الأنبياء بأخطاءه أو ذنوبه - قلوب مؤمنة تتوسل بالإعتراف - الكافر يعترف بذنوبه - اعترافات يوم القيامة من الأنبياء - لماذا بعد كل هذا لا نعترف بذنوبنا هل هو كبر في النفوس؟

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء الخامس)

2- أصول إيمانية هامة عليك أن تعرفها أثناء سلوك منهج اهل الإيمان -
* فهرس :
::الجزء الخامس:: أصول إيمانية هامة عليك أن تعرفها أثناء سلوك منهج أهل الإيمان ::الأصل الثاني (دوام التوبة مع الإعتراف بالذنب) ..
:: الفصل الأول :: مفهوم عبادة الإعتراف بالذنب .
1- ما هي عبادة الإعتراف بالذنب والندم عليه ؟
2- حضرة القدوس لا يدخلها عبيد النفوس ؟
3- من هو المؤمن القديس والعبد الرباني ؟
4- معنى طهورية النفس وضرورتها ؟
5- معنى اسم الله القدوس ؟
6- الفرق بين التسبيح والتقديس ؟
7- معنى (سبوح قدوس) ؟
8- ما علاقة الندم بالإعتراف بالذنب والفرق بينهما ؟
9- ما هو معنى الذنب ؟
10-  ما الذي تفعله بك الذنوب ؟ من تسليط شيطان وخراب الحال إلى الهلاك ..
11- إذا أردت الإغتراف فعليك بالإعتراف ؟ 
12- ما المانع أن تعترف بذنبك وتقصيرك في حق الله ؟
13- لماذا الإعتراف بالذنوب مهم ؟ 
14- هل الإعتراف يكون بالذنوب فقط ؟ 
15- سيأتي لك الشيطان وقت اعترافك ويقول لك: عيب ألا تستحي ؟ 
16- هل أقرَّ الله في القرآن عبادة الإعتراف وقبلها ؟ 
17- ما هو معنى الإعتراف بالذنب في آية (اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ) ؟ 
18- الإعتراف بالذنب هل يعتبر توبة أم لا ؟ 

:: الفصل الثاني :: في محراب الإعتراف .
19- في محراب الإعتراف مع النبي صلى الله عليه وسلم ؟
20- هل كان الإعتراف بالذنب هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم ؟
21- لماذا كان يستغفر صلى الله عليه وسلم وهو المغفور له ؟
22- هل أرشد سيدنا محمد أحدا ليعترف بذنوبه ؟ 
23- هل اعترف أحدا من الأنبياء بأخطاءه أو ذنوبه ؟
24- قلوب مؤمنة تتوسل بالإعتراف وقلوب عاصية تجهر بالإعتراف؟
25- حتى الكافر يعترف ؟
26- الإعترافات يوم القيامة من العصاة ومن الأنبياء ؟
27- في محراب القهر الإلهي .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ؟ 
28- لماذا لا نعترف بذنوبنا.. ما هذا الكبر الذي في نفوسنا ؟ 
29- ما المطلوب منك إيمانيا في سلوك لطريق الإيمان ؟ 
*************************
(هذا الجزء طويل جدا ولكنه مهم جدا جدا)
:: وقد تم تقسيمه على فصلين ::
************************
(الجزء الخامس)
( أصول عليك أن تعرفها أثناء سلوك منهجنا )
***********************************

(الأصل الثاني)
(اعترف بذنبك منكسرا بقلبك وإن لم تعصي لأنها عبودية)
( عليك بدوام التوبة مع الإعتراف بالذنب)
********************************
:: الفصل الأول ::
..:: مفهوم عبادة الإعتراف بالذنب ::..
***********************************
******************************
..:: ما هي عبادة الإعتراف بالذنب والندم عليه ؟ ::..

- من عجيب الناس وغرائبهم .. أنك تقابل بعض من يزعم أنه مؤمن وملتزم ويحب أن يقال له داعية وشيخ .. وتتكلم معه عن عبادة الإعتراف .. ثم يتهمك أنك أتيت بعبادة جديدة .. ولذلك أنت إنسان تأتي ببدعة بل وقد ضللت الطريق .. حيث أن كتبه الموجوده عنده لم تتكلم في ذلك .. ومشايخه لم يخبروه بذلك .. !! وبالرغم من كونه حافظ للقرآن والأحاديث .. وإنما حفظها لا ليحفظها بالإيمان الصادق ، وإنما ليتعالم على خلق الله ، حتى طمس الله بصيرته وأعمى قلبه عن إدراك الحق الذي هو يعلمه ويحفظ حروفه .. ولكن الله أعماه وأضله على علم ..!!

- بل وتزداد عجبا حينما تتكلم عن عبادة الإعتراف .. ويتهمك البعض الآخر بأنك تتبع المنهج المسيحي في الغفران .. وأن هذه عبادة لا وجود له في دين المسلمين ..!!

- أحببت أن أذكر لك هذا أخي الحبيب .. حتى تعلم إلى أي مدى تجد من يزعم نفسه شيخ وداعية .. ما هو إلا جاهل ضال .. مطموس البصيرة .. لأنه ارتضى أن يزكي نفسه على الله ،ويتعالم على خلق الله ،ويعجب برأيه ،ويحتقر من خالفه ويسخر منه .. فحجب الله عنه حكمته ومعرفته .. وأبقى له حفظ الحروف في عقله ليكون ذلك حجة عليه وشاهد أنه لم يعمل بما علم ..!!

- أخي الحبيب .. اعلم انك ستقابل من هذه النفوس الكثير .. التي هي بمثابة عوائق ستحاول إعاقتك في طريق الإيمان .. لأن الشيطان يسلط هذه النفوس عليك في محاولة منه لإبعادك عن طريق الإيمان الصادق .. فاحذر جماعة الظلام التي قد اتخذت من عبودية النفس والهوى منهجا لها ..!!

- أخي الحبيب .. السالك لطريق الإيمان طلبا لله .. فأنت مريد الحق .. أي طالب الحق سبحانه وتعالى .. وطالب الحق لا يصح أن يدخل في حضرة الحق وهو ملطخ بالباطل .. ولذلك عليك دائما أن تعترف بذنبك وتجدد هذا الاعتراف لأن الإعتراف بالذنب هو عبودية لله تعالى .. فهذا ليس مجرد اعتراف .. وإنما عبادة أن تفعلها لترضي بها الله وتطهر بها نفسك ..

****************************
..:: حضرة القدوس لا يدخلها عبيد النفوس ::..

- وكما نعلم أن حضرة القدوس لا يدخلها عبيد النفوس .. أي أن لا يصح لك الإحساس بمجالسة الجناب الإلهي وأنت تعبد نفسك وتطلب شهواتها بطريقة تحجبك عن مولاك ..

- ومعنى اسم الله القدوس: أي الطاهر في ذاته وصفاته وأفعاله .. بلا نقص ولا عيب .. أي تثبت له الكمال المطلق في كل شيء .. فطلبك لمجالسة القدوس سبحانه .. يتطلب منك أن يكون فيك شيء من القدوسية النفسية .. أي طهورية النفس من قلب وعقل ..

- ولذلك يوصف المؤمن الصادق بالقديس أو العبد الرباني .. ومعناه هو الذي يقدس ربه بالتمجيد والتعظيم وإثبات الكمال لله ، ويطهر نفسه من الشهوات والرغبات لتطويع نفسه لمراد ربه ..

- والعبد الرباني : لا يتطهر بعزيمة نفسه وإنما بمدد من ربه .. وذلك هو يظل مداوما بالدعاء والإنكسار بين يدي مولاه سبحانه .. طالبا من مولاه أن يوفقه إلى هذا الطهر القلبي والعقلي الذي يستحق به مجالسة القدوس سبحانه وتعالى .. ولذلك أوصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل فقال له (أوصيك يا معاذُ لا تَدَعَنَّ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ تقول: اللهمَّ أعِنِّي على ذكرِك وشكرِك وحسنِ عبادتِك) صحيح أبي داوود .

- والعبد الرباني : الذي تعلم العلم الإلهي وجاهد نفسه ليتفق فعله وقوله مع مراد الحق حتى بات معلما للحكمة الربانية ومرشدا إليها .. فيرشد الناس لتعظيم الله والإيمان به .. قال تعالى (كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ) آل عمران79 ..

- وكلما قدست مولاك وأثبت له كل كمال .. وقدست نفسك لتستجيب لمراد الله .. كلما وجدت الإحسان بالإحسان .. وستجد من تجليات اسم الله القدوس عليك .. فيقدسك من خطاياك ويصطفيك بالمعية والكرامات .. وإلا فلا تقديس لك لو ظللت على عصيانك لله .. يقول صلى الله عليه وسلم .. (كيفَ يقدِّسُ اللَّهُ أمَّةً لا يؤخَذُ لضَعيفِهِم من شديدِهِم) صحيح بن ماجه .. !!

- والفرق بين التقديس والتسبيح لله .. أن التقديس إثبات كل كمال لله .. ولكن التسبيح هو سلب كل نقص عن الله .. وهذا هو فعل الملائكة (نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ) البقرة30 ..

- ومعنى قول النبي "سبوح قدوس رب الملائكة والروح" : أي أنت بعيد تماما يارب عن كل نقص وعيب .. وطاهر في ذاتك بالكمال المطلق .. والله أعلم .
- فالتسبيح هو سلب عن الله كل نقص .. والتقديس هو إثبات لله كل كمال .. كأنك تقول مثلا (أنت لست ظالم يارب .. أنت العادل يارب) ..

- وكان من لطائف علمائنا السابقين .. أنه كان من دعاء علمائنا لسلفهم حيث ذكرهم لأسمائهم أو كتابتها أن يقولوا قال فلان :"قدس الله روحه" .. أي طهر الله نفسه من أي ذنب فعله .. ليستحق معية الله وجواره بلا حساب ولا سابقة عذاب كرامة له من الله ..

*************************

..:: معنى طهورية النفس وضرورتها ::..

- فإذا علمت ما سبق أن طهورية العبودية هي أمر مهم .. وهذه العبودية تستوجب طهورية النفس .. وهذه النفس تستوجب مجاهدة .. وهذه المجاهدة تستوجب عزيمة .. وهذه العزيمة تستوجب مدد من الله .. وهذا المدد يستوجب إنكسار وافتقار إلى الله ليمنحه لك .. فكان لازم عليك أن تؤمن أنه الأول والآخر والظاهر والباطن .. وعليك دائما الأخذ منه سبحانه في أول حركاتك وآخرها .. وفي ظاهرك وباطنك .. وكل ذلك يكون ببركة "بسم الله" .. حتى تستحق المدد والمعونة من الله ..

- واقصد بطهورية النفس .. طهورية القلب والعقل .. لأنها مدارك النفس في استقبال الإيمان وأحداث الحياة .. فعليك حينئذ أن تحافظ على طهوريتك مع الله .. وذلك بطهورية نفسك .. والتي أول خطواتها تكون بدوام الإعتراف طول عمرك بالتقصير وأنك مذنب .. ثم تجتهد في التوبة للإبتعاد عن المعصية بأقصى جهد .. ثم تجدد إيمانك بالعمل الصالح مع مولاك .. إلى يوم أن تلقاه ..

*************************

..:: لا تحزن إن غلبتك نفسك وعدت للمعصية ::..

- لا تحزن إن غلبتك نفسك وعدت للمعصية .. فإن حدث .. فاغلب نفسك بإيمانك أنه غفور رحيم وجدد إيمانك مرة أخرى بالندم والإعتراف والتوبة والعمل الصالح .. ولا تقطع هذه الدائرة أبدا .. كلما غلبت نفسك فاغلبها بان الله غفور رحيم واعمل صالحا وقل يارب وقف مجددا في رحاب مولاك .. (وسيأتيك تنبيه بخصوص هذا الموضوع بالذات في جزء التنبيهات فأمسك فيه بكلتا يديك واحرص عليه) .. وكلما عصيت فارجع إليه .. حفظك الله من كل سوء ومكروه ومعصيه .. آمين .

**********************

..:: هل هناك علاقة بين الندم والإعتراف بالذنب ؟ ::..

- ونظرا لأن عبادة الإعتراف بالذنب غالبا غير موجودة في الكتب .. لأن اهتمام من يكتبون في الدين يكون عن التوبة بصفة عامة .. ولكن التوبة هي الفعل الثاني للتخلص من الذنب .. وليس الفعل الأول .. الذي هو الندم والإعتراف بالذنب..!!

- وحينما قال النبي (الندم توبة) صحيح بن ماجه .. فهو يشير إلى فعل الإنسان بإنكسار في نفسه معترفا بأنه فعل ما فيه خطيئة .. فهل أنت ندمت معترفا بذنبك أمام مولاك .. أم أنك تستكبر عن الإعتراف بذنبك وكأن تتهم الله بين نفسك وتقول لله : أنت من فعلت بي ذلك ؟!! .. وإلا فلماذا لا تندم معترفا بذنبك وتقصيرك أمامه ..؟!!

- فأريدك أن تعرف هذه العبادة التي طالما استخدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم .. والأنبياء والمرسلين .. والأولياء والصادقين .. في كل زمان ومكان .. لأنها عبادة تبطل الكبر الإبليسي في النفس .. وتدل على أنك إنسان سوي الفطرة وصادق الإيمان وغير متهم لربك بأنه ظالم .. !!

- فتعال معي نتعرف أكثر على عبادة الندم والإعتراف .. من خلال القرآن الكريم .. وفعل النبي صلى الله عليه وسلم .. وأفعال الأنبياء والمرسلين .. وكل من سلك طريق الإيمان برب العالمين .. وستدرك أنه قد فاتك الكثير من العلم الذي كان عليك ان تؤمن به وتعمل به ..!!

- واعلم أن الندم والإعتراف: هو مقدمة التوبة لأنها تكون عن فعل ماض قد حدث فعلا ..

- ومعنى الندم: هو انكسار يحدث في النفس نتيجة ارتكاب معصية لله في (العبادات أو المعاملات ) ..

- ومعنى الإعتراف: هو انفعال عن الشعور بالندم ..

- وكلاهما وجهان لعملة واحدة .. لتحقيق أول خطوات التوبة ..

- واعلم أن التوبة : هو مجاهدة النفس في منعها عن المعصية بأقصى جهد .. وهي تكون لمنع النفس عن تكرار ارتكاب المعصية في الوقت الحاضر والمستقبل ..

*******************************
..:: ما هو معنى الذنب ؟ ::..
 
- الذنب هو نتاج لمعصية متكررة سواء كانت صغيرة أو كبيرة ويترتب عليه العقاب .. وأصل كلمة "الذَّنْب" .. قيل أنها مشتقة من كلمة " الذَّنَب " وهو الذيل .. ولذلك يطلق على الأتباع كلمة أذناب .. فيقال : هذا الرجل ذنَب لفلان : أي تابع له .. ، وذنب الكلب هو ذيله ..
- فالذَّنَب يطلق على ما هو تابع للشيء .. ومنه جاء لفظ الذنب لأنه تابع للإنسان ملازم له حتى يتوب منه ..

- وأجد في المعنى اللغوي لكلمة الذنَب (الذيل) إشارات لطيفة تتعلق بكلمة الذنب (المعصية):

1- قد يكون تسمى الذنب ذنبا .. لأنه يترتب عليه متابعة فاعله (مرتكب الذنب) لينزل به العقوبة المستحقة له .. فكأن العقوبة أصبحت تابعة للإنسان نتيجة ما فعله من ذنب .. وهذه العقوبة قد تكون في تسليط شيطان عليك ..

- يقول تعالى  (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) الزخرف36 .. فالغافل عن مولاه جعل له بسبب غفلته تابع له كالذيل مقترنا به له .. فهو تسبب في وجود ذلك الشيطان الذي أصبح قرين له .. وملازم لأحواله .. وكل ذلك بسبب ذنوبه التابعة له .. فلو قطع أذيال الذنوب عنه بالتوبة والرجوع إلى الله فسيجد كرامة الله التي في قوله تعالى : (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً) الفرقان70 .

2- وقد يكون لفظ الذنب فيه إشارة ليفهمك أنك لا ترى ذنوبك وقد تغفل عنها .. ولكن ليس معنى ذلك عدم ملازمتها لك .. لأنها تتبعك أينما ذهبت .. ولا تنفصل عنك بل متصلة بك ..  فعليك أن تتحرر منها .. ولا يكون ذلك إلا بالتوبه والرجوع إلى الله ..

3- وقد يكون إشارة لك لتعلو بهمتك مع الله .. حتى لا تكون متشبها كالذي له ذيل .. ففي الكلمة إهانة نفسية للإنسان .. فيعمل جاهدا ليتحرر من هذا الوصف .. كونه مذنبا ..
- والله أعلم .

**************************

..:: ما الذي تفعله بك الذنوب ؟ ::..

- الذنوب هي مشكلة كبرى في حياة الإنسان .. وهي بوابة الشيطان التي يعبر منها إليك ويجعل منك فريسته .. لأنك ابتعدت عن منهج الله بالخوض في أعراض الناس وهجر تعاليم الدين بإشباع رغبات النفس بطرق غير شرعية ..

1- فالذنوب تسبب لك تسليطات روحانية شيطانية .. يقول تعالى:(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) الزخرف36

2- واستمرارك على الذنوب يسبب لك حجاب عظيم بينك وبين الله تعالى وقت الدعاء .. حيث أنها تقف حائلا ومانعا من إجابة دعوتك .. يقول صلى الله عليه وسلم : (أَيُّها النَّاسُ، إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا، وإنَّ اللَّهَ أمَرَ المُؤْمِنِينَ بما أمَرَ به المُرْسَلِينَ، فقالَ: (يا أيُّها الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّباتِ واعْمَلُوا صالِحًا، إنِّي بما تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ)[المؤمنون:51] وقالَ: (يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ)[البقرة:172] .. ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أشْعَثَ أغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ، يا رَبِّ، يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرامٌ، ومَشْرَبُهُ حَرامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرامٌ، وغُذِيَ بالحَرامِ، فأنَّى يُسْتَجابُ لذلكَ؟) صحيح مسلم .

3- والذنوب سبب في هلاك الأمم وعذابهم ..
- (أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاء عَلَيْهِم مِّدْرَاراً وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ) الأنعام6

- (وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم ..) نوح18

- (كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَونَ وَكُلٌّ كَانُواْ ظَالِمِينَ) الأنفال54

3- والذنوب تفسد عليك حياتك وتحرمك من الرزق سواء في المال أو الصحة أو الزواج أو صلاح الحال .. وتؤدي إلى ما يسميه الناس بالخراب والمصائب .. واقرأ قوله تعالى (ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ) الأنفال53 .. أي إذا أنعم الله على قوم نعمة لم يسلبها منهم حتى يغيِّروا حالهم الطيبة إلى حال سيئة .. ولذلك الذنوب قد تؤدي إلى سلب النعم من الإنسان .. فلا تستخف بها ..

- ويقول تعالى عن أصحاب الجنة الذين عقدوا العزم على منع الصدقة عن الفقراء: (فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ . فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ) القلم19-20 .. أي أرسل عليها جند من جنده .. حتى جعل أرضهم لا زرع فيها ولا ثمرة كأنها ليل مظلم أو أرسل عليها صاعقة فأصبحت محترقة  ..

- ويقول تعالى (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) الروم41 .

- ويقول تعالى:(وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ) الشورى30 ..

- ويقول تعالى:(فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ) المائدة49

- يقول صلى الله عليه وسلم (إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه) رواه أحمد وبن حبان وبن ماجه والحاكم .. وقال الحاكم : حديث صحيح الإسناد .. وصححه بن حبان .. وصححه الحافظ السيوطي في الصغير .. والمنذري في الترغيب .. وبن مفلح في الآداب الشرعية وقال: رواته كلهم ثقات .. وحسنه بن حجر في المشكاة .. وقال الشيخ حسين أسد في موارد الظمآن: إسناده جيد .. (وقال الأرنؤوط والألباني: حديث ضعيف) ..
- واختلاف تقييم الحديث بسبب راوي في سند الحديث وهو "عبد الله بن أبي الجعد" .. فالبعض وثقه كابن حبان .. والبعض ضعفه .. والله أعلم ..
- وفي رواية النسائي في الرقائق بلفظ (بخطيئة يعملها) ذكرها البوصيري في مصباح الزجاجة حديث رقم 33 .. وقال : وسألت شيخنا أبا الفضل العراقي رحمه الله عن هذا الحديث فقال: هذا حديث حسن .

* انتبه : هناك أحاديث غير صحيحة .. يذكرها البعض للدلالة على مخالفتها للحديث السابق .. قلت أذكرها لكم للمعرفة والحيطة ..!!
- (الرزق يأتي العبد في أي مسيرة سار لا تقوى متق بزائده، ولا فجور فاجر بناقصه) رواه بن حبان في المجروحين .. وقال الذهبي في العلل : في إسناده ظلمات .. وقال الألباني ضعيف جدا .

- (إن الرزق لا تنقصه المعصية ولا تزيده الحسنة) رواه الطبراني وقال الألباني حديث موضوع ..

* الخلاصة لما سبق :
- خد بالك من أن الذنوب ممكن تسبب لك مشكلة في الحياة .. وأنت مش واخد بالك وقاعد تدور على العفريت اللي عملك السحر .!!
- فأفق من غيبوبة الغيبيات التي تعيش فيها .. واجتهد في تصحيح إيمانك مع الله ومعاملاتك واعتصم بالله واجعله حسبك ووكيلك .. ولا تنسى عبادة الندم والإعتراف بالذنوب .. فهي أمر مهم جدا لنكون أهلا لرحمة الله ..

**************************

..:: إذا أردت الإغتراف فعليك بالإعتراف ؟ ::..

- الندم بإنكسار النفس بالذلة بين يدي الله والإعتراف بأنك مذنب .. هو شيء يبعث في النفس الراحة لمن ذاق هذا الحال وعاش به .. وكأن كان على قلبه هم وذهب عنه ..

- ومن لا يعترف بنقصه وغلبه هواه .. فهو لا يغترف من كرامة وفضل مولاه ..

- وفرق بين من وقف في مقام الذل معترفا بذنبه وفقره .. وبين من وقف في مقام النفس طالبا حظوظ نفسه ..

- ولا تطلب الغفران قولا بلا عمل .. فتكون كالذي أراد أجرا بلا عمل .. وهيهات أن يحدث ذلك .. ذلك يقول تعالى:(مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً) الفرقان70 ..

- فاجعل طلب الغفران منك مصحوبا بصدق التوجه إلى الله في العبادة والمعاملة مع خلقه .. وبدون ذلك فأنت لم تستغفر .. أي لم تطلب المغفرة من الله فعلا .. لأن الغفران يأتي مع الإمتناع عن المعصية والإيمان الصادق في طلب الله والعمل الصالح لترضيه تعالى .. وإنما قولك الإستغفار فقط بدون سعي إلى الله ومجاهدة نفس ابتغاء وجه الله .. فأنت تحاول أن تأخذ من فضل الله دون تعب وجهد منك .. بل اكتفيت أن تستغفر قولا بلا عمل .. فيا لك من بليد خاسر مغرور ..!!

****************************

..:: ما المانع أن تعترف بذنبك وتقصيرك في حق الله ؟ ::..

- هل تجد مانع في نفسك أن تعترف بذنوبك أمام الله .. ؟!!
- فإذا وجدت الأمر ثقيلا على نفسك في الإعتراف بندم .. فاعلم أن النفس فيها كبرا إبليسيا عليك أن تتخلص منه .. وقد يكون في النفس جانب مظلم يقول لك: كيف تعترف وهو من حكم عليك بهذه المعصية من الأزل ..؟!! .. ولكن قل الإستغفار وخلاص ..!!

- فلو شعرت بما سبق .. فاعلم أن النفس لها دخل في هذا الأمر فعلا .. بل وجعلت لها من الشيطان حارس على ما اعتقدته من الباطل في حق الله .. حتى أصبح يزين لها أن ما تفعله هو صواب ..!!

- وإذا لم تشعر بالندم والإنفعال بالإعتراف .. فناجي ربك بقلبك .. وقل له : يارب عبدك هذا قلبه قاسي على الندم والإعتراف وغير قادر .. إلا بمعونة منك ومدد .. فأغثني بلذة العبودية منك يا صمد .. لأكون لك عبدا كما تحب وترضى يا من هو الله أحد ..

- وكرر مناجاتك لله بأي صيغة تخطر على قلبك أو عقلك .. وناجي ربنا بداخلك في نفسك .. وقل له : يارب مش قادر ساعدني .. يارب مش عارف أرشدني .. يارب خد بإيدي وعلمني .. يارب يارب يارب يارب يارب يارب ..

- فاجتهد أخي الحبيب .. ولا تتوقف عن السعي إلى الله حتى لو وجدت لسانك متحجرا .. فستجد قلبك عاملا لو أردت الله .. وافعل كما أرشدتك سابقا ..

- وكرر الطلب .. وكرر الطلب .. وكرر الطلب .. ولا تيأس .. كل ساعة وكل صباحا ومساءا .. وكل يوم .. فسيفتح لك الباب وستجد شمعة الإيمان تبدأ للعودة في قلبك شيئا فشيئا .. حتى تكون نورا يحيط بالقلب ..!!

- انتبه: وإياك أن تخبر أحد بحالك مع الله حتى لا تنطفيء شمعة إيمانك ..!! فانتبه لهذا الأمر جيدا .. فانت لا تعرف من أين ستاتيك رياح الحسد التي قد تطفيء شمعة إيمانك في قلبك ..

- ودائما كن في رحاب معية قوله تعالى:(إياك نعبد وإياك نستعين) .. حتى تسلم في الدنيا ويوم الدين .. وحاشاه سبحانه أن يرد عبدا قال من داخله يارب .. بصدق توجه ورجاء ..!!

***********************

..:: لماذا الإعتراف بالذنوب مهم ؟ ::..

1- لأنها مطلب إلهي .. ولأنها سنة نبوية .. ولأنها فعل الأنبياء كما أخبرنا القرآن بذلك .. وسيأتيك الدليل على ذلك بعد قليل ..
2- ولأنها دليل على اعترافك بذل عبوديتك أمام عز ألوهيته ..
3- ولأنها دليل على إسقاط الكبر من نفسك .. ورغبتك في تغيير نفسك لسلوك طريق الإيمان الصحيح ..

**********************

..:: هل الإعتراف يكون بالذنوب فقط ؟ ::..

الإعتراف يكون بأشياء ..
بالذنوب  - وبالشكر – والفقر إلى الله

على الإنسان المؤمن الصادق الإعتراف بالذنوب التي ارتكبتها في حق الله سواء كانت أخطاء في العبادات أو المعاملات .. طالبا بذلك الغفران من الله تعالى حتى يمحو ظلمات نفسك .. فيصبح باطنك أي قلبك وعقلك .. مهيأ لقبول أنوار الحق من جديد .. فتنصدع جنبات القلب والعقل بنور الإيمان ..

* وهناك اعتراف بالحمد  (اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ) سبأ13 .. وكان فعل النبي صلى الله عليه وسلم لاثبات شكره لله من خلال العمل .. ففي الحديث عن المغيرة بن شعبة قال (قَامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتَّى تَوَرَّمَتْ قَدَمَاهُ، فقِيلَ له: غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وما تَأَخَّرَ، قالَ: أفلا أكُونُ عَبْدًا شَكُورًا) صحيح البخاري .. والقيام في الحديث المقصود به قيام صلاة الليل ..

وهناك أيضا الإعتراف بالفقر إلى الله لإظهار العبودية الصادقة لله رب العالمين .. والفقر هو دوام الإحتياج إلى الله .. في ظاهرك وباطنك وأولك وآخرك .. لأنه لا ملجأ ولا منجا منه إلا إليه .. لأنه المحيط بكل شيء وهو على كل شيء قدير .. وهو المدبر الحكيم .. قيوم السموات والأرض جل جلاله .. يقول تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) فاطر15 ..

* ولكننا هنا في رسالتنا هذه نتكلم عن عبادة الإعتراف بالذنب على وجه الخصوص ..

- وقد سبق وتكلمنا عن الحوقلة أي (لا حول ولا قوة إلا بالله) في أول هذه الرسالة تحت عنوان الحقيقة الثالثة .. وأيضا تكلمنا عنها بمعنى بسيط أثناء شرح حديث (إذا سألت فاسأل الله وإذا ستعنت فاستعن بالله) .. وبالإجمال فإن قائل الحوقلة لا يكون إلا معترفا بالفقر إلى الله في باطنه "أي قلبه" ، وفي ظاهرة "أي يعتقد أن الله يمده من قوته ليستطيع أن يسعى في الحياة" .. وإلا فلن يصح منه توكل على الله ..!!

- وعبادة الشكر .. مفهومة ومعلومة .. وهي تكون بعمل الصالحات لله كثيرا في (العبادات والمعاملات) .. اعترافا بفضل الله عليك ..

***********************

..:: سيأتي لك الشيطان وقت اعترافك بالذنب ويقول لك: عيب ألا تستحي ؟ ::..

** اعلم اخي الحبيب .. حينما تقول معترفا لربك : يارب عصيتك وقد فعلت كذا وكذا وكذا فاغفر لي .. واغفر لي ما لا أعلمه وأنت تعلمه ..

- فيأتيك الشيطان قائلا لك: إيه اللي هتقوله لربنا ده ؟ هذا الإله العظيم ستقول له ذنوبك هكذا .. وتقول له يارب : فعلت كذا وكذا .. عيب ألا تستحي ؟

- فإياك أن تلتفت لمثل هذا الكلام الشيطاني .. وواصل اعترافك وتوسلك لله ..

* وإذا أردت أن تجيب على شيطانك فقل له : وأين كان حيائي منه حين عصيته وكان يراني ؟ أحينما أعود إلى مناجاته أستحي منه ؟ أفلا تعقلون ؟

** فهل أنت ستعترف الآن ؟
- صدقني ستجد راحة في صدرك وبردا وسلاما حينما تعترف .. وكأن هموما ثقيلة قد ذهبت عنك .. سواء اعترفت بذنوبك بين يدي مولاك .. أو اعترفت بعجزك وفقرك إلى مولاك .. او اعترفت بفضل مولاك عليك بشكرك له .

****************************

..:: هل أقرَّ الله في القرآن طريقة الإعتراف وقبلها ؟ ::..

- نعم .. لقد أقر الله طريقة الإعتراف وجعلها منهج عبادة مقبولة من عبادة المخطئين الصادقين في توبتهم .. ولكن أين نجد ذلك ؟

قال تعالى (وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) التوبة 102 .

* قال الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ):
- أَيْ وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ، وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ آخَرُونَ أَذْنَبُوا بِالتَّخَلُّفِ فَاعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ بالتقصير .
- فَقَوله: إِيجَازٌ لِأَنَّهُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُمْ أَذْنَبُوا وَاعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ وَلَمْ يَكُونُوا مُنَافِقِينَ لِأَنَّ التَّعْبِيرَ بِالذُّنُوبِ بِصِيغَةِ الْجَمْعِ يَقْتَضِي أَنَّهَا أَعْمَالٌ سَيِّئَةٌ فِي حَالَةِ الْإِيمَانِ ، وَكَذَلِكَ التَّعْبِيرُ عَنِ ارْتِكَابِ الذُّنُوبِ بِخَلْطِ الْعَمَلِ الصَّالِحِ بِالسَّيِّئِ .
- وَكَانَ مِنْ هَؤُلَاءِ جَمَاعَةٌ مِنْهُمُ الْجَدُّ بْنُ قَيْسٍ ، وَكَرْدَمٌ ، وَأَرْسُ بْنُ ثَعْلَبَةَ ، وَوَدِيعَةُ بْنُ حِزَامٍ ، وَمِرْدَاسٌ ، وَأَبُو قَيْسٍ ، وَأَبُو لُبَابَةَ .. فِي عَشَرَةِ نَفَرٍ اعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فِي التَّخَلُّفِ عَنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ وَتَابُوا إِلَى اللَّهِ وَرَبَطُوا أَنْفُسَهُمْ فِي سَوَارِي الْمَسْجِدِ النَّبَوِيِّ أَيَّامًا حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ فِي تَوْبَةِ اللَّهِ عَلَيْهِمْ .
تفسير التحرير والتنوير ج11 ص21 .. باختصار

 * قال الشيخ طنطاوي رحمه الله (المتوفى:1431هـ):
- ويوجد معكم أيها المؤمنون قوم آخرون من صفاتهم أنهم اعترفوا بذنوبهم أي أقروا بها ولم ينكروها .
- وقوله: (خَلَطُوا عَمَلًا صالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً) أي خلطوا عملهم الصالح وهو جهادهم في سبيل الله قبل غزوة تبوك ، بعمل سيئ وهو تخلفهم عن الخروج إلى هذه الغزوة .
- وقوله : (عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ) أي عسى الله تعالى : أن يقبل توبتهم ، ويغسل حوبتهم ، ويتجاوز عن خطاياهم .
- وعَبَّر - سبحانه - بعسى للإشعار بأن ما يفعله تعالى ليس إلا على سبيل التفضل منه ، حتى لا يتكل الشخص ، بل يكون على خوف وحذر .
-وقد قالوا : إن كلمة عسى متى صدرت عن الله تعالى - فهي متحققة الوقوع ، لأنها صادرة من كريم ، والله تعالى أكرم من أن يُطَمِّع أحدا في شيء لا يعطيه إياه .
- وقوله : (إن الله غفور رحيم) ، تعليل لرجاء قبول توبتهم ، إذ معناه ، إن الله تعالى كثير المغفرة للتائبين ، واسع الرحمة للمحسنين .
تفسير الوسيط لطنطاوي ج6 ص395

******************************

..:: ما هو معنى الإعتراف بالذنب في آية (اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ) ؟ ::..

* قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله  (المتوفى: 606هـ):
- قَوْلُهُ : ( اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ ) قَالَ أَهْلُ اللُّغَةِ : الِاعْتِرَافُ عِبَارَةٌ عَنِ الْإِقْرَارِ بِالشَّيْءِ عَنْ مَعْرِفَةٍ ، وَمَعْنَاهُ أَنَّهُمْ أَقَرُّوا بِذَنْبِهِمْ ، وَفِيهِ دَقِيقَةٌ ، كَأَنَّهُ قِيلَ لَمْ يَعْتَذِرُوا عَنْ تَخَلُّفِهِمْ بِالْأَعْذَارِ الْبَاطِلَةِ كَغَيْرِهِمْ ، وَلَكِنِ اعْتَرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِأَنَّهُمْ بِئْسَمَا فَعَلُوا وَأَظْهَرُوا النَّدَامَةَ وَذَمُّوا أَنْفُسَهُمْ عَلَى ذَلِكَ التَّخَلُّفِ .
تفسير مفاتيح الغيب للفخر الرازي ج16 ص132

* قال الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ):
- وَالِاعْتِرَافُ : افْتِعَالٌ مِنْ عَرَفَ . وَهُوَ لِلْمُبَالَغَةِ فِي الْمَعْرِفَةِ ، وَلِذَلِكَ صَارَ بِمَعْنَى الْإِقْرَارِ بِالشَّيْءِ وَتَرْكِ إِنْكَارِهِ ، فَالِاعْتِرَافُ بِالذَّنْبِ كِنَايَةٌ عَنِ التَّوْبَةِ مِنْهُ ، لِأَنَّ الْإِقْرَارَ بِالذَّنْبِ الْفَائِتِ إِنَّمَا يَكُونُ عِنْدَ النَّدَمِ وَالْعَزْمِ عَلَى عَدَمِ الْعَوْدِ إِلَيْهِ ، وَلَا يُتَصَوَّرُ فِيهِ الْإِقْلَاعُ الَّذِي هُوَ مِنْ أَرْكَانِ التَّوْبَةِ لِأَنَّهُ ذَنْبٌ مَضَى ، وَلَكِنْ يُشْتَرَطُ فِيهِ الْعَزْمُ عَلَى أَنْ لَا يَعُودَ .
- وَخَلْطُهُمُ الْعَمَل الصَّالح والسيّء هُوَ خَلْطُهُمْ حَسَنَاتِ أَعْمَالِهِمْ بِسَيِّئَاتِ التَّخَلُّفِ عَنِ الْغَزْوِ وَعَدَمِ الْإِنْفَاقِ عَلَى الْجَيْشِ .
تفسير التحرير والتنوير ج11 ص21 .. باختصار

**************************

..:: الإعتراف بالذنب هل يعتبر توبة أم لا ؟ ::..

* قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله  (المتوفى: 606هـ):
- فَإِنْ قِيلَ: الِاعْتِرَافُ بِالذَّنْبِ هَلْ يَكُونُ تَوْبَةً أَمْ لَا ؟
- قُلْنَا: مُجَرَّدُ الِاعْتِرَافِ بِالذَّنْبِ لَا يَكُونُ تَوْبَةً ، فَأَمَّا إِذَا اقْتَرَنَ بِهِ النَّدَمُ عَلَى الْمَاضِي ، وَالْعَزْمُ عَلَى تَرْكِهِ فِي الْمُسْتَقْبَلِ ، وَكَانَ هَذَا النَّدَمُ وَالتَّوْبَةُ لِأَجْلِ كَوْنِهِ مَنْهِيًّا عَنْهُ مِنْ قِبَلِ اللَّهِ تَعَالَى ، كَانَ هَذَا الْمَجْمُوعُ تَوْبَةً .. إِلَّا أَنَّهُ دَلَّ الدَّلِيلُ عَلَى أَنَّ هَؤُلَاءِ قَدْ تَابُوا بِدَلِيلِ قَوْلِهِ تَعَالَى: عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ وَالْمُفَسِّرُونَ قَالُوا: إِنَّ عَسَى مِنَ اللَّهِ يَدُلُّ عَلَى الْوُجُوبِ.
- وَقَوْلُهُ: ( وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ ) دَلَّ عَلَى أَنَّ ذَلِكَ الِاعْتِرَافَ حَصَلَ فِي الْمَاضِي ، وَذَلِكَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ ذَلِكَ الِاعْتِرَافَ مَا كَانَ نَفْسَ التَّوْبَةِ ، بَلْ كَانَ مُقَدِّمَةً لِلتَّوْبَةِ ، وَأَنَّ التَّوْبَةَ إِنَّمَا تَحْصُلُ بَعْدَهَا .
تفسير مفاتيح الغيب للرازي ج16 ص131 -133 .. باختصار

* قال الشيخ الشعرواي رحمه الله (المتوفى: 1418هـ):
- واختلف العلماء : هل هذا الاعتراف يعتبر توبة أم لا ؟
- نقول : إن الحق سبحانه وتعالى حينما قال : (اعترفوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً) ثم قوله: ( عَسَى الله أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) أي: رجاء أن يتوب عليهم ، وهذه مقدمات توبة وليست توبة .. فإن صاحبها الندم على ما مضى، والإصرار على عدم العودة في المستقبل .. فيُنظر هل هذا كان منه مخافة أن يُفضح أم موافقة لمنهج الله ؟
- إن كان الأمر موافقة لمنهج الله فتكون التوبة مرجوَّة لهم .
- ( عَسَى الله أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ) ، فهذا رجاء أن يتوب الله عليهم .

- أما توبة العبد فمسألة تقتضي الندم على ما فات ، والرجوع إلى منهج الله ، والعزم ألا يغضب الله في المستقبل .

- أما توبة الله فهي تضم أنواع التوبة .. فتشريع الله للتوبة رحمة بمن ارتكب الذنب ، ورحمة بالناس الذين وقع عليهم السلوك الذي استوجب التوبة .
- فإن تُبْتُ : فقبول التوبة رحمة ثانية .
- فالتوبة ثلاث مراحل : تشريع للتوبة، ثم توبة واقعة ، فقبول للتوبة ..
تفسير الشعراوي باختصار .. ج9 ص5458- 5462

******************************
:: الفصل الثاني ::
..:: في محراب الإعتراف أمام الله ::..

******************************

******************************

..:: في محراب الإعتراف مع النبي صلى الله عليه وسلم ::..

- هل كان الإعتراف بالذنب هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم ؟ -

- نعم .. فأين نجد دليل ذلك ؟

- أولا من القرآن:
- في توجيه القرآن للنبي لهذا الفعليقوله تعالى : (فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ) غافر55 .

- ثانيا من الأحاديث:
1- في الحديث الذي نعلمه كلنا .. والمسمى بدعاء سيد الإستغفار : قال صلى الله عليه وسلم (سَيِّدُ الاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لَا إله إلاَّ أنْتَ ، خَلَقْتَنِي وَأَنا عَبْدُكَ وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ ، أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ ، أبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ ، وأبُوءُ بِذَنْبِي فاغْفِرْ لِي فإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أَنْتَ .
قَالَ: ومنْ قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقناً بِها فَماتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ فَهُوَ منْ أهْلِ الجَنَّةِ، ومَنْ قالَها مِنَ اللَّيْلِ وَهْوَ مُوقِنٌ بِها فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أهْلِ الجَنَّةِ) صحيح البخاري .

- وفي رواية بلفظ (وأبُوءُ لكَ بنعمتكَ عليّ وأعترفُ بذنوبِي فاغفرْ لي ذنوبي إنه لا يغفرُ الذنوبَ إلا أنتَ) صحيح الترمذي .

* من معاني دعاء النبي صلى الله عليه وسلم :
- معنى (أبوء لك بنعمتك عليَّ): أي أعترف لك بكل ما أنعمت به علي  .
- ومعنى (وأبوء بذنبي) : أي أعترف بذنبي ما علمت منه وما لم أعلم ..
- ومعنى (فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلاّ أنت) :  أي فإن ذنوبي لا يملك العفو عنها سواك فأنت الغفور الرحيم ..

* فتأمل دعاء النبي جيدا .. وقد قال (أبوء بذنبي) قبل أن يقول (فاغفر لي) .. وكيف أن له يقين أن الله غفور .. ولذلك توسل إليه طالبا للغفران قائلا : (فاغفر لي) .. !!

2- عن أبي هريرة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال:(إِنَّ أَوْفَقَ الدُّعَاءِ أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ: اللهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، يَا رَبِّ، فَاغْفِرْ لِي ذَنْبِي، إِنَّكَ أَنْتَ رَبِّي، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط في تخريج المسند:  إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عمرو بن عاصم، وهو ثقة.

- ومعنى (أوفق) : أي من أصلح الدعوات وأنسبها عبودية لله ..
3- ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقف في الصلاة .. وبعد تكبيرة الأحرام وقبل قراءة الفاتحة .. يقول دعاء وهو: (وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ) صحيح مسلم .

* أحببت ان أذكر لكم من الأحاديث السابقة .. لفظ "الاعتراف" صريح من فم الرسول .. فإن الرسول وهو واقف يصلي بين يدي ربه لم يستكبر أن يقول (واعترفت بذنبي) .. وهو الذي غفر الله له ما تقدم وما تأخر من ذنبه ..!!

- فلماذا بعض الناس يستكبر عن الإعتراف بذنوبه لرب العالمين ..!!
فهل هم يرون أنفسهم أفضل من الرسول ..!!

4- عن أبي الأزهر الأنماري قال: (أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه يقول: "بسم الله وضعت جنبي اللهم أغفر ذنبي واخسأ شيطاني وفك رِهَانِي وثقل ميزاني واجعلني في الندى الأعلى" ) صحيح أبي داوود . 
- معنى (اخسأ) : أي اطرد عني الشيطان وادفعه ذليلا حسيرا لا ينال مني ..
- معنى (فك رهاني) : أي خلصني من كل حق في رقبتي نحو المخلوق او الخالق حتى يستقيم حالي بين يديك ..
- معنى (الندي الأعلى) : أي اجعلني في مجلس الملائكة المقربين بين يديك ..
- والمؤمن حينما يدعو بهذا الدعاء .. فهو بذلك يطلب من مولاه أن يطهر ظاهره وباطنه حتى يكون أهلا لمجالسة الملأ الأعلى المقربين .. أي ليكون أهلا لهذه المكانة ..
- والله أعلم ..

5- عن السيدة عائشة قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُكْثِرُ مِن قَوْلِ: سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ أسْتَغْفِرُ اللَّهَ وأَتُوبُ إلَيْهِ .. قالَتْ: فَقُلتُ يا رَسولَ اللهِ، أرَاكَ تُكْثِرُ مِن قَوْلِ: سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ أسْتَغْفِرُ اللَّهَ وأَتُوبُ إلَيْهِ؟ فَقالَ: خَبَّرَنِي رَبِّي أنِّي سَأَرَى عَلَامَةً في أُمَّتِي، فَإِذَا رَأَيْتُهَا أكْثَرْتُ مِن قَوْلِ: سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ أسْتَغْفِرُ اللَّهَ وأَتُوبُ إلَيْهِ، فقَدْ رَأَيْتُهَا {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ والْفَتْحُ} [النصر:1]، فَتْحُ مَكَّةَ، {وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ في دِينِ اللهِ أفْوَاجًا، فَسَبِّحْ بحَمْدِ رَبِّكَ واسْتَغْفِرْهُ إنَّه كانَ تَوَّابًا} [النصر:2-3].) صحيح مسلم

- سابعا: جاء في الحديث : (يا أيها الناسُ: توبوا إلى اللهِ ، واستغفروهُ ، فإنّي أتوبُ إلى اللهِ وأستغفرهُ في كلِّ يومٍ مئةَ مرّةٍ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم .

- فإذا كان النبي يتوب ويستغفر كل يوم مائة مرة .. فلماذا لا نفعل ؟!!

6- عن أبي موسى الأشعري قال كان النبي يدعو فيقول : ( اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي جِدِّي وَهَزْلِي وَخَطَئِي وَعَمْدِي وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي ، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) صحيح مسلم .

* معنى (المقدم المؤخر) : الذي تغفر ما تقدم من الذنوب وما تأخر من الذنوب (ما كان ماضيا وما هو آتيا) .. فأنت مالك الغفران وحدك لأنك الغفور ..

* فتأمل دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة .. وهو يتضرع إلى الله معترفا بخطاياه (وهو المغفور له ما تقدم وما تأخر من ذنبه) .. ويقوم بالتفصيل لهذه الخطايا لمولاه .. ويعترف ظنا منه أنه مخطيء فيما اعترف به (وحاشاه) .. وذلك من باب الأدب في العبودية مع الله ..

* لقد دعا صلى الله عليه وسلم بذلك الدعاء من باب التضرع والتوسل إلى الله .. والإنكسار بين يديه بذل العبودية وفاء لحق الربوبية ..!! وتعليما لنا أنه مهما بلغ العبد من مراتب الإيمان فعليه بدوام الإعتراف بذنوبه وأخطاءه بين يدي مولاه .. لأنه لا يعلم في أي شيء كانت خطيئته لأننا مخلوق ناقص مهما بلغنا من كمال في الإيمان .. !! 

* فأدب العبودية يستوجب التذلل وفاء لحق الربوبية .. دائما أبدا ..

- فأين نحن من رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!! 

**************************

..:: لماذا كان يستغفر صلى الله عليه وسلم وهو المغفور له ؟::..

* أولا : أدبا مع الله .. وشكرا لنعمة الغفران التي أنعم بها عليه .

* ثانيا : استجابة لله حينما قال له : ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ) محمد19 ..
- والله أعلم .

***************************

..:: هل أرشد سيدنا محمد أحدا ليعترف بذنوبه ؟ ::..

- نعم لقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم زوجته السيدة عائشة لعبادة الإعتراف .. فأين نجد هذا ؟

- في حادثة الإفك .. التي تم فيها اتهام السيدة عائشة زورا وبهتان .. وقبل أن ينزل الوحي على النبي ويشرح له حقيقة ما حصل في حادثة الإفك ..  تأمل ما قاله النبي للسيدة عائشة رضى الله عنها: (أمَّا بعدُ فقد بلَغني يا عائشةُ عنكِ كذا وكذا .. فإنْ كُنْتِ بريئةً فسيُبرِّئُكِ اللهُ .. وإنْ كُنْتِ ألمَمْتِ بذنبٍ فاستغفِري اللهَ وتوبي فإنَّ العبدَ إذا اعترَف بالذَّنبِ ثمَّ تاب .. تاب اللهُ عليه) صحيح البخاري .

- فتأمل قوله صلى الله عليه وسلم : (فإنَّ العبدَ إذا اعترَف بالذَّنبِ ثمَّ تاب .. تاب اللهُ عليه)
- اعتراف ثم توبة ..
- هذه روائع نبوية في الإرشاد .. فانتبهوا أيها السادة !!

******************************

..:: في محراب الإعتراف مع الأنبياء ::..

..:: هل اعترف أحدا من الأنبياء بأخطاءه أو ذنوبه ؟ ::..

- نعم لقد وجدنا الكثيرين من الأنبياء والمرسلين اعترفوا بذنوبهم .. أين نجد ذلك ؟

1- سيدنا آدم عليه السلام وحواء:(قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) الأعراف23 .

2- سيدنا إبراهيم عليه السلام:(وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ) الشعراء82 .

3- سيدنا يونُس عليه السلام:(وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) الأنبياء87 .

4- سيدنا داوود عليه السلام:(قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ) ص24 .

5- سيدنا سليمان عليه السلام:(وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ) ص34 .

6- سيدنا موسى عليه السلام:(قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) سورة القصص

**************************

..:: قلوب مؤمنة تتوسل بالإعتراف ::..

..:: قلوب عاصية تجهر بالإعتراف لمولاها عسى أن يقبلهم برحمته ::..
.. حتى الكافر يعترف !!..

الأدلة من القرآن :

1- المؤمنون يعترفون(إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) المؤمنون109 .
- فكن من فريق المؤمنين وتذلل في حضرة مولاك .. واعترف بتقصيرك ليغفر لك ذنوبك ويطهرك ..

2- المخطئون يعترفون: (وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) التوبة 102 .

3- بلقيس ملكة سبأ تعترف بشركِها وتُعلِن إسلامها: (قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) النمل44 .

4- حتى الكافر يعترف بخطيئته أملا أن ينجو من عقاب الله .. واقرأ قوله تعالى : (قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ) غافر11 .

* والأدلة في الحديث :

1- الرجل يذنب ويعترف بذنبه .. وكلما أذنب وقف ليعترف بذنبه فيغفر له الله .. فلماذا لا نفعل ونعترف بذنوبنا ؟!!
* ففي البخاري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ( إنَّ عبدًا أصاب ذنبًا ، وربما قال : أذنب ذنبًا ، فقال : ربِّ أذنبتُ ، وربما قال : أصبتُ ، فاغفِرْ لي ، فقال ربُّه : أَعَلِمَ عبدي أنَّ له ربًّا يغفر الذنبَ ويأخذ به ؟ غفرتُ لعبدي ، ثم مكث ما شاء اللهُ ثم أصاب ذنبًا ، أو أذنب ذنبًا ، فقال : ربِّ أذنبتُ - أو أصبتُ - آخر فاغفِرْه ؟ فقال : أَعَلِمَ عبدي أنَّ له ربًّا يغفر الذنبَ ويأخذ به ؟ غفرتُ لعبدي ، ثم مكث ما شاء اللهُ ، ثم أذنب ذنبًا ، وربما قال : أصاب ذنبًا ، قال : قال : ربِّ أصبتُ - أو قال : أذنبتُ - آخرَ فاغفِرْه لي ، فقال : أعَلِمَ عبدي أنَّ له ربًّا يغفر الذَّنبَ ويأخذُ به ؟ غفرتُ لعبدي ، ثلاثًا ، فليعملْ ما شاء) صحيح البخاري .

* وفي رواية أخرى في صحيح بن حبان (أنَّ رجُلًا أذنَب ذنبًا فقال : أيْ ربِّ أذنَبْتُ ذنبًا - أو قال : عمِلْتُ عمَلًا - فاغفِرْ لي فقال تبارَك وتعالى : عبدي عمِل ذنبًا فعلِم أنَّ له ربًّا يغفِرُ الذَّنبَ ويأخُذُ به قد غفَرْتُ لعبدي ثمَّ أذنَب ذنبًا آخَرَ - أو قال : عمِل ذنبًا آخَرَ - قال : ربِّ إنِّي عمِلْتُ ذنبًا فاغفِرْ لي فقال تبارَك وتعالى : علِم عبدي أنَّ له ربًّا يغفِرُ الذَّنبَ ويأخُذُ به قد غفَرْتُ لعبدي ثمَّ عمِل ذنبًا آخَرَ أو أذنَب ذنبًا آخَرَ فقال : ربِّ إنِّي عمِلْتُ ذنبًا فاغفِرْ لي فقال اللهُ تبارَك وتعالى : علِم عبدي أنَّ له ربًّا يغفِرُ الذَّنبَ ويأخُذُ به .. أُشهِدُكم أنِّي قد غفَرْتُ لعبدي .. فلْيعمَلْ ما شاء) صحيح بن حبان .

- وتأمل ختام جمال الحديث (أُشهِدُكم أنِّي قد غفَرْتُ لعبدي .. فلْيعمَلْ ما شاء) ..

- فمتى سنعترف أيها السادة بذنوبنا لله ؟!!

*******************************

..:: الإعترافات يوم القيامة ::..

..:: في محراب القهر الإلهي .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ::..

1- الكافر يعترف لينجو من الهلاك .. واقرأ قوله تعالى: (قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ) غافر11 .

2- الكافر يعترف وقت لا ينفع الإعتراف .. واقرأ قوله تعالى:  (فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقاً لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ) الملك11 .

3- اعتراف الأنبياء بذنوبهم يوم القيامة .. يطلب الناس في الآخرة من الأنبياء أن يدعون الله ليبدأ الحساب .. فيذهبون لكل نبي وكل نبي يعتذر لأنه يرى نفسه مخطأ في حق الله .. ويقولوا للناس اذهبوا لمحمد .. فيقول رسول الله : أنا لها .. أنا لها ..

**************************
..:: متى سنعترف ؟ ::..

..:: لماذا لا نعترف .. ؟! ما هذا الكبر الذي في نفوسنا ؟ ::..

- أنظر للكافر وهو يعترف .. قال تعالى حاكيا عنهم : (قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ) غافر11

* شرح من التفسير الميسر :
- قال الكافرون : ربنا أمتَّنا مرتين : حين كنا في بطون أمهاتنا نُطَفًا قبل نفخ الروح ، وحين انقضى أجلُنا في الحياة الدنيا ، وأحييتنا مرتين : في دار الدنيا ، يوم وُلِدْنا ، ويوم بُعِثنا من قبورنا ، فنحن الآن نُقِرُّ بأخطائنا السابقة، فهل لنا من طريق نخرج به من النار ، وتعيدنا به إلى الدنيا ، لنعمل بطاعتك ؟ ولكن هيهات أن ينفعهم هذا الإعتراف .

من اعتقد في نفسه أنه على خير فهو ضال مغرور .. لأنه كمن يقول أنه اتخذ عند الله عهدا بقبول عمله .. ؟
- فهل هذا كلام عقلاء ..؟!!

- فيجب أن تخلو النفس من الكبر ومن رؤية الأعمال والإعتقاد في أنك على خير .. والعُجب بعملك .. وإلا فما الفرق بينك وبين من غلبته النفس الأمارة بالسوء .. ؟!!

*****************************

..:: ما المطلوب منك إيمانيا في سلوكك لطريق الإيمان ؟ ::..

- هو أن تكون عبدا .. معترفا بتقصيرك في حق الله دائما بصدق توجه ويكون قلبك مقرا بذلك .. وتطلب منه العفو والغفران والمحبة والرضوان .. لأن هذا من حقوق الإيمان لله .. فالإيمان يستوجب عليك أن تعترف بذنوبك ..

- فكن مع المؤمنين الصادقين وادعوا بدعائهم دائما: (رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ) آل عمران193 .

****************************
* وبهذا يكون ختام الأصل الثاني في منهجنا وهو ديمومية الإعتراف بالتقصير في حق الله مهما بلغت من العبادة .. إتباعا لرسول الله صلى الله عليه وسلم .

* وإذا عرفت الحقائق الإيمانية والضوابط والأصول .. تبقى لك أن تبصر أهم التنبيهات التي قد تواجهك أثناء عبادتك وذكرك مع الله ..

*****************************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 116 تعليقًا:

  1. 📣 تنبيه هام : اذا كنت عضوا جديدا في المدونة ؛ يرجى الدخول الى الروابط التالية للتعرف على :

    1- قرارات بالغة الأهمية خاصة بالمدونة : 👇🏻👇🏻

    تعرف على الاستاذ خالد وعلى أهل المدونة

    توقف الدعم الروحاني على الخاص

    توقف الدعم الايماني لهؤلاء

    ضوابط الكتابة في التعليقات

    نرجو حسن الالتزام .. وشكراا

    ===========

    2- رسائل التعريف بمنهج اهل المدونة في العلاقة مع الله : 👇🏻

    حقيقة الإيمان

    ضوابط في العبادات

    ضوابط في المعاملات

    اللهم علمنا وفهمنا وأدبنا وحققنا 🤲

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتمنى لو ترفع هذا المادة الجميله على شكل ملف صوتي
    وبارك الله فيك استاذ خالد وجعلك الله مناره اللعلم

    ردحذف
  3. السلام عليكم جميعا. بارك الله فيك استاذنا الغالي على المجهودات. حالتي تحسنت بفضل المدونة فجزاك الله الف خير. لو كان شخص آخر افادني بهذا الشكل وكان سبب نجاتي من بعد الله سبحانه لكان طالبني ان اعطيه المال ولكنك لا تطلب شيئ فالحمد لله على نعمة المدونة لانها نعمة فعلا ونتمنى ان تستمر. لازلت مستمرة في البرنامج لقد اختفت الكوابيس تماما وخف الضرب ولكن لا زال هناك مشكل واحد فقط وهو النبض لقد قرات المواضيع السابقة ووجدت انه بسبب ذنوب... ساستغفر الله تعالى واحاول اجتنب الغيبة لانني لازلت اعاني منها بعض الشيئ اسال الله ان يحفظ لساني من الغيبة والنميمة.آسفة كتبت الاعراض في هذا الركن. جزاكم الله الف خير. فلو انني لفيت جميع الرقاة لم يكن هناك من يشخص مرضي سوى الاستاذ خالد. شكرا جزيلا

    ردحذف
  4. قَدّسَ اللهُ رُوحَكَ أسْتَاذَنَا الفَاضِل

    ردحذف
    الردود
    1. قدّس الله سرّك استاذي الفاضل ..
      ألا وإن التناغم والتناسق والترابط بين رسائل منهج التعريف بالمدونة ؛ مازال بالخير والجمال والرونق فياضا .. وينبيء بأن هذه الرسائل ليست عشوائية .. وانما محكمة الترتيب .. ممدودة بمدد إلهي .. " (إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلَّذِینَ ٱتَّقَوا۟ وَّٱلَّذِینَ هُم مُّحۡسِنُونَ) "

      فالحقائق الايمانية وضوابط العبادات اراها تتناغم مع رسائل الأصول الايمانية !!

      ( ١ ) - ونكون اولا مع التناغم الذي بين الأصل الاول وبين رسالة الحقائق الايمانية :

      فالسالك الذي بدأ يفهم ويقرّ بالحقائق الايمانية الخمسة ( في الرسالة الاولى ) وشرع يصححها في نفسه .. وجد قلبه متأصلا بالاصل الاول من الاصول الايمانية اثناء اتباعه للمنهج .. فلا يغفل ولا يلتفت عن الله متعلق به وحده فهو حسبه :

      ١- فمن بدأ يفهم حقيقة الايمان فيما يعرفه عن الله ووجوب اليقين بذلك .. تجلى الله عليه بحفظه ؛ ظاهرا وباطنا .. فلا ينفك يقظا لا يغفل عن قوله صلى الله عليه وسلم :
      " احفَظِ اللهَ يحفَظْك، احفَظِ اللهَ تجِدْه تجاهَك " .. يعتني بمراد الله منه ويحسن عبادته .

      ٢- ومن بدأ يوقن بوجوب الابتلاء في طريق الايمان ؛ لا مفر .. وجد نفسه يتحقق بقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا سألتَ فاسألِ الله، وإذا استعنتَ فاستعنْ باللهِ " .. كي يخلصه ؛ فلا ملجأ ولا منجى منه إلا اليه .. لذلك تجده من أهل : " تَعرَّف إلى اللَّهِ في الرَّخاءِ ، يَعرِفْكَ في الشِّدَّةِ "

      ٣ - ومن بدأ يفوض امره الى الله تعالى ويتحقق بلا حول ولا قوة الا بالله ويعمل بالتسليم القلبي .. تجلى الله عليه باليقين في قلبه بقوله صلى الله عليه وسلم : " واعلمْ أنَّ الأمَّةَ لو اجتمَعَت على أن ينفَعوك بشيءٍ لم ينفعوك إلَّا بشيءٍ قد كتَبَه الله عليك ، ولو اجتمعوا على أن يضُرُّوك بشَيءٍ لم يضرُّوك إلَّا بشيءٍ قد كتبه الله عليك " " واعْلَمْ أن ما أصابك لم يَكُنْ ليُخْطِئَكَ وما أخطأك لم يَكُنْ ليُصيبَكَ "

      ٤- ومن بدأ يفهم حقيقة العبودية ؛ يسارع في التأدب مع حق الربوبية .. فيجد نفسه عاملا بالشكر واليقين والرضا والصبر .. متحققا بقوله صلى الله عليه وسلم : " واعمل للهِ بالشكرِ واليقينِ " " إن استَطَعت أن تعملِ للهِ بالرِّضا مع اليقينِ فافعَل، وإن لم تستَطِعْ ؛ فإنَّ في الصَّبرِ على ما يُكرهُ خيرًا كثيرًا " .. وكلما عمل بالحب وجد الحب مضاعفا ♡

      ٥ - ومن بدأ يفهم حقيقة الدعاء .. فلا ينفك داعيا وبيقين قوله صلى الله عليه وسلم : " واعلم أنَّ في الصبرِ على ما تكرَه خيرًا كثيرًا ، وأنَّ النصرَ مع الصبرِ ، وأنَّ الفرجَ مع الكربِ ، وأنَّ مع العسرِ يُسرًا " .. فلا يعجل ولا يقول دعوت ولم يستجب الله لي !!

      * ونختم بوصية سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم ؛ كما جاء في ختام الأصل الاول - فقد اوصى مرة بالعلم ومرة بالعمل .. وهذا يشير الى : ان العلم وحده بالحقائق الايمانية غير كافي ؛ بل لا بد ويجب تحقيقه بالعمل .. والآيات القرآنية التي اقترن فيها الايمان بالعمل كثيرة !! .. وكما قال سفيان الثوري : ومن لم يعمل بعلمه كشجرة الخنظل كلما تزداد ريا بالماء ازداد مرارة !!

      هذا .. والله أعلم

      والى التناغم التالي 👇🏻

      حذف
    2. (٢) - اما التناغم والترابط الجميل بين ضوابط العبادات وبين الأصل الثاني من الاصول الايمانية .. فهو من اروع ما يكون .. !!

      فمن بدأ يتحقق بالالتزام بضوابط العبادات .. وجد نفسه إلا ويتأصل ب (( عبادة الاعتراف )) !! حتى يكون عبدا مؤمنا قديسا ربانيا .. !! .. كيف ذلك ؟

      نسير وفق الضوابط كما رتبتها أستاذنا الفاضل ؛ على فرضية ان السالك بدأ السير في الطريق واتباع منهج اهل المدونة :

      ١- فاذا اردت الا تنخدع بزينة الكلام والكشف - وخاصة من ابتُلي بذلك - فانت محتاج ان تجلس في محرابك .. فارا من ذلك العالم الغيبي معترفا بأن لا حيلة لك ولا قوة الا بالله وحده .. ومعترفا بذنبك ( إن أخطأت او ضللت وعصيت مع ذلك العالم ) نادما تائبا بلا عودة .. !!

      ٢- فاذا ما وجدت نفسك قد بدأت بالسير واستحسنت فعلها !! .. فسارع الى محرابك .. معترفا بنقصك - وصفك الحقيقي - حتى لا ينالك الكبر !! .. واعترف بتقصيرك في حق ربك مهما بلغت طاعتك .. واستمد منه الهمة والعزيمة حتى لا تكون همتك بنفسك !!

      ٣- فاذا ما بدأت تجاهد نفسك مع وجود الابتلاء .. فانت تحتاج للجلوس في محرابك معترفا بعجزك في دفع الضر عن نفسك .. ومحتاج للسكينة القلبية والرضا .. فلا بد ان تعترف بفقرك في جلب هذه الصفات .. فتذلل واعترف واستغفر ان كنت اعتقدت في نفسك المجاهدة بذاتك .. !! .. فأنت بالله لا بنفسك ..

      ٤- وإذا ما اردت طهارة قلبك.. فاجلس في محرابك واعترف بجهلك في التحقق بالصفات القلبية .. فيمدك الله بمن يرشدك .. ليتنور قلبك بالايمان !!

      ٥- فاذا ما زلت تخاف عالم الاحلام والخيال .. فانت تحتاج ان تجلس في محرابك لتعترف بقدرة الله لتستعيذ به مما لا قدرة لك عليه ؛ وتستعين بمولى الغيب !!

      ٦- فاذا ما بدأت تلتزم بالطريق .. وجب عليك ان تحترم قدرك واقدار الاخرين .. عندها ستحتاج لكي تجلس في محرابك كي تعترف شكرا على ما قدره الله عليك موقنا ان امر المؤمن كله خير وانه ما كان بالامكان ابدع مما كان .. وتعترف له انه الحكم العدل الحق .. ولا يظلم ربك احدا .. فيرتفع عنك الشك والتشكي والتذمر والسخط وتبيت راضيا !!

      ٧- فإذا ما رايت الله تارة يعطيك وتارة يمنعك ؛ وتارة يبسط لك او يقبض عنك .. فانت تحتاج للجلوس في محرابك حامدا لله في كل الاحوال .. معترفا بانك مجرد عبد وانه هو الرب .. يعطي ويمنع متى يشاء فهو الحكيم في التدبير .. والملك ملكه !! .. فاعترف بتقصيرك في الحمد والشكر على نعمائه عليك ولا تلتفت لعطاء او منع ..!!

      ٨- فإذا ما رأيت الله قد تفضل عليك بطاعة ما فارضى بها .. ولا تلفت لما تفضل به على غيرك .. وإلا فانك قد وجهت سهام الحسد والتباغض الى صدرك .. فانتبه .. واجلس في محرابك ؛ شاكرا لله على ما انعم عليك واطلب المزيد منه معترفا بواسع وعظيم كرمه وحكمته البالغة في خلقه وتوزيع ارزاقهم .. وياطلب من الله ان يرضيك فيما قسم له .. فانت بغير ذلك منتكس !!

      ٩- فإذا ما وجدت في نفسك العجلة في تحصيل ثمرة العبادة .. فانت تحتاج لكي تجلس في محرابك .. تعترف بخطئك وتستغفر وتتوب لما فاتك من اليقين بأن كل شيء يحصل في الوقت الذي يريده الله وليس الذي نريده نحن .. واسأله الاستقامة تغنيك عن رؤية اي ثمرة !!

      ١٠ - فاذا اردت ان كون مطمئنا هادئا في علاقتك مع الله .. اجلس في محرابك .. جلوس الاحباب .. معترفا ومقرا باوصاف جماله سبحانه وحسن معاملته لك واحسانه معك ولطفه بك .. فكن عبدا محبا .. فأصل بدء الخليقة المحبة ♡ !!

      ١١- لا تجعل الذنب يحجبك .. واجلس في محرابك .. منكسرا معترفا بذنبك ( مع ندم وتوبة ) .. لكنك ناظر الى الله التواب الرحيم .. الغفور الودود !! ..

      وهكذا .. كلما اعترفت .. وألحقت الاعتراف بالندم والتوبة .. تطهرت .. فاستحققت ان تكون عبدا مؤمنا قديسا ربانيا ..

      تلك كانت ضوابط العبادات ؛
      لا تنفصل عن الحاجة للاعتراف !!
      ( اعتراف بذنب او بعجز او فقر او جهل او ذلة او تقصير او نقص او اعتراف بشكر )
      لو تأصل به السالك اثناء اتباعه المنهج
      فهو اعتراف بأوصاف عبوديته
      فيمده الله ليغترف من مدد ربوبيته !!

      والله أعلم

      ان وفقت !! فهو من فضل الله
      وان اخطأت فهو جهلي وتقصيري !!

      قدس الله سرك وروحك استاذنا الفاضل
      وكل من اتبع منهاجك .. آمين

      حذف
    3. غير معرف3/10/19 12:26 ص

      معانئ جميلة جداً يا قطر احسن الله اليكي وبشرك برضوانه وتقبل عملك و للجميع آمين

      حذف
    4. غير معرف3/10/19 12:55 ص

      اسأل الله لي وللجميع إن كان بلغ احد من خلقه منزلة قرب اليه سبحانه بالابتلاء ان يبلغهالنا بالعافية انه على ما يشاء قدير ؛ يعلم الله ليس هناك متنفس ولا احتمال ولو ابتلانا لافتضحنا فاللهم استرنا بالعافية و لا تفضحنا بالابتلاء انك ارحم الراحمين يا رب العالمين

      حذف
    5. جميل يا قطر كلامك .. وجمعك لهذا الترتيب .. وبصيرتك في قراءة الرسالة ..
      أكرمك الله ورضي عنك .. آمين

      حذف
    6. قدس الله سرك وروحك استاذي الفاضل .. فقد جعلت للاعتراف مذاقا حلوا .. طيبا .. أحييت به قلبي القاسي .. فحروف ال ( الاعتراف ) و حروف ال ( اغتراف ) .. باتت تتدفق بالمعاني .. !!

      اعتراف ..
      فالألف - ( انكسار )
      والعين - ( عَبْرة )
      والتاء - ( تذلل )
      والراء - ( رضوخ ) للحق
      والالف - ( افتقار ) للحيلة والقوة
      والفاء - ( فوّض ) امرك لربك ..

      ثم ارفع رأسك من سجودك ..
      تجد .. باب ال ( اغتراف ) ..
      يناديك .. ان أقبل ...
      فألف ال ( انتصار ) انتصبت
      وغين ال ( الغرور ) انكسرت
      وتاء ال ( التطهر ) انبسطت
      وراء ال ( الرحمة ) تظللت
      والف ال ( الأوبة ) أقبلت
      وفاء ال ( الفضل ) قد جادت

      هذا .. والله أعلم

      حذف
    7. ما شاء الله تبارك الله ولا قوة الا بالله
      جميل خواطرك يا قطر .. ربنا يحفظك باسم الله الحافظ
      ******************
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
      استغفرك وأتوب إليك..
      ولا حول ولا قوة الا بالله
      اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
    8. جميل يا قطر .. خاطرة جميل تدل على تذوق قلبي سليم لمعاني التزكية
      ربنا يحغظك ويزيدك ويجعلك موصولة البصيرة .. دائما أبدا .. آمين يارب العالمين
      تحياتي لك

      حذف
    9. ماشاء الله .. تبارك الله

      نور على نور يا قطر الندى ..

      زادك الله نورا و بصيرة ، و مددا لا انقطاع له .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لك

      حذف
    10. غير معرف4/10/19 3:36 م

      ما شاء الله على استيعابك ... يا ليتني فهمت الرسالة مثلك

      حذف
  5. نا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    شيخي الحبيب لايسعني إلا أن أقول جزآك الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء فقد نورت كهوف صدورنا المظلمةبلألأ العلم والحكمة ولو لم يكن فهذه الرسالة من الدرر إلا إنها في مكان فيها أعطتني بشارة بأنني فيني ذرة قداسة من رب القداسة كامل الأوصاف المنزه عن كل مالا يليق بجلاله وجماله لكفى من حديث جدنا وسيدنا محمد صل الله عليه واله وسلم من قوله كيف يقدس الله أمة لا يؤخذ لضعيفهم من شديدهم صدق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في يوم من الأيام الشتاء البارد على أذان الفجر توضأت بماء بارد وسخنت ماء الوضوء لوالدي رحمهما الله وصلينا الفجر جماعة حان وقت ذهابي للعمل خرجت من المنزل وأنا مسلح بدعوات والدي المعهودة وهي يارب أطعمه من ثمار الجنة ولا تسلط عليه حاكما ولا حكيم ولا تسلط عليه من لا يخافك ولا يتقيك وجعل أللهم التراب بيده ذهبا ولاتحرمه الصحة والعافية وأنا أعقب على دعواتهم لي أللهم فاشهد وأنت خير الشاهدين وصلنا محطة الحافلات ركبنا وتوجهنا لعملنا الذي يقع بيننا وبين المحافظة المجاورة سلك سائقنا البطل الطريق القديم شغل المسجل على أغنيات ما أنزل الله بها من سلطان سافرة بكل ماتعني الكلمة وأنا أجلس إلى جانب السائق من طرف النافذة تدخلت بالنصح له وبالضرورة أتوقف عن سماع الأغاني وخصوصا السافرة منها بالحديث النبوي والقصة المعبرة فما كان منه إلا الإسهزاء والضحك بسخرية مني ومن نصحي له هممت بإنزال العقاب به لكني تذكرت قوله تعالى أدعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة أستشعر غضبي ابتسم وقال يا عم نحن ١٧ أخ وأبن عم نعمل على هذا الخط فمن الذي يستطيع أن يؤدبنا أصلحك الله يا عم ما أنهى كلامه حتى بدأت سيارة سوداء كأنها الليل المظلم موفيمة لا يرى من بداخلها تزاحمني الطريق الضيق تريد تخطينا لكن سائقنا البطل كان يحول دون عبورها بخبثه قلت له دعه يمر يارجل أجابني ألم تسمع ماقلت لك منذ قليل ألتفت لشأنك لكن السيارة الشبح السوداء تمكنت بمخاطرة كبيرة من تجاوزنا ووقفت بعرض الطرق أضيق فأغلقته وتوقف السير نزل من السيارة رجل يرتدي بدلة عسكرية كورية غاية في الأناقة والجمال أبلج الجبهة كأنه من أبناء الرئيس الراحل حافظ الأسد رحمه الله أو أقاربه لشدة الشبه بينهما مع فارق العمر أسرع لحافلتنا والذبد يخرج من فاه فتح باب الحافلة وأخرج السائق البطل منها وقدأنهال عليه ضربا مبرحا ونطحا وسبا وشتما وسحله على الأرض بتجاه سيارته والسائق البطل لاحول ولا قوة له فقد كان خصمه أقارب الرئاسة ماكان منه إلا التوسل وتقبيل حذاء الرجل الأنيق ليعفو ويصفح عنه لكن هيهات فقد بالغ في غيه على ألأنيق وطبعا الحالة هذه تمشي على جميع من كان في حافلتنا والحافلات الأخرى فلا تسمع إلا همسا فكلنا خائفون هنا تدخل قلبي وقال يجب مساعدة السائق وأن بغى علينا فالرجل ألأنيق يريد أن يضعه في صندوق السيارة وأخذه معه حيث لن يعود أبدا قالت جوارحي لقلبي بالله عليك لاترمنا باالهلاك فلا تأتي منك إلا المتاعب والشقاء فهو هو وأنت أنت هو قوي البدن قال قلبي وأنا قوي البدن قالوا هو من الرئاسة ماهو قال قلبي وأنا من رحمة ولطفه ماأنا أستعنت بمن تخر له الجبال الصم قائلا أعوذ بجلال وجه الله وجمال قدس الله من شر كل ذي شر ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها أن ربي على صراط مستقيم نزلت إليه بثيابي ونعلي المهترئة وصلت له ويده تهوي على سائقنا البطل أمسكتها بقوة عجيبة ليست قوتي التي أعرفها كانت أقوى نظر إلي ألأنيق عاجلته باالقول لأن أساء الذنب فأحسن العفو يقول الله العظيم والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين صدق الله العظيم يارجل الست من المحسنين فإني أرى في وجهك النعمة وألإحسان ويقول نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم أطلبوا الخير من حسان الوجوه وأنا ما أزال قابضا على يده وقد جعلت السائق البطل خلفي لأحميه تبسم الرجل الأنيق قال دع يدي يأخي فسررت غاية إلأسراري قال لي ماأسمك قلت أخاك أبو حسين رد نعم ألأسم ولكن كيف تجرأت علي والناس بالعشرات لم تجرؤ أجبته جرأني عليك الجليل الذي يخافه كل شيئ ورأفتي بهذا المتهالك بين يديك هل تعلم كم قلبا ستفجع بأذيته أمه اباه أبنائه زوجته أحبته كلها ستدعوا عليك حتى لا تهنأ بدنيا لا أنت ولا ذريتك أعفو عنه يعفو عنك الله ربت على كتفي قال عفوت خذه معك وأعطني إسمك قلت له إسمي أبو حسين قال إلا تريد أن نكون أصدقاءأجبت يشرفني ولكن ليس لمثلكم أن يصادق مثلي ياأخي الأنيق أنفجر ضاحكاوهو يقول لاعليك لاعليك سندت السائق البطل للحافلة ركبنا قلت له أنطلق وشغل لنا المسجل على أغنياتك فأنفجر بالبكاء مستعذراًمني

    فهل لي نصيب ولو قليل القليل من حديث جدنا وسيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ياشيخي الحبيب
    والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاته شيخي الحبيب
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين

    ردحذف
    الردود
    1. يارب ينعم عليك دائما بالوصل دائما أبدا .. ويجعلك مؤيدا أينما ذهبت .. بسر (حم) .. آمين
      تحياتي لك أيها الحبيب .

      حذف
    2. آمين آمين آمين
      يا رب العالمين

      حذف
    3. آمين يارب آمين

      حذف
  6. سامحني شيخي الحبيب وأقبل أعتذاري وأسفي
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    شيخي الحبيب أسكرني حديث جدنا وسيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الذي ذكرته فطاش لبي وهمت فخطت يداي مالا يجب أن يقال ونسيت روحي وأنا أسرد القصة وأعلم أني قد تجاوزت ألأدب وأثقلت على شيخي الحبيب وأخوتي في المدونة
    أسألك السماح والعفو والمعذرة وأنا العبد المذنب ألآبق الحقير أعاهد الله تعالى ورسوله صلى الله عليه واله وسلم وأعاهدك ألا أروي أو اسرد أي حديث اوقصة إلا سؤال أو إستفسار وهذا عهد الله علي لا أخلفه إنشاء ألله وحفظكم الله الله العظيم شيخي الحبيب
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب الابق

    ردحذف
  7. الوالد الفاضل عادل هنيدي

    الحمد لله
    أن ربنا القدير الكريم سمح وأذن بكتابة قصتك =
    ( بالوقت الذي يريده رب العباد الله أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين الله )

    ردحذف
  8. قطوف المدونة
    -اعتراف العارفين بالله: مناجاة الشيخ أحمد التيجاني رحمه الله ::..
    إِلَهِي وَسَيِّدِي وَمَوْلَايَ ، هَذَا مَقَامُ المُعْتَرِفِ بِكَثْرَةِ ذُنُوبِهِ وَعِصْيَانِهِ ، وَسُوءِ فِعْلِهِ ، وَعَدَمِ مُرَاعَاتِ أَدَبِهِ ، حَالِي لَا يَخْفَى عَلَيْكَ ، وَهَذَا ذُلِّي ظَاهِرٌ بَيْنَ يَدَيْكَ ، وَلَا عُذْرَ لِي فَأُبْدِيهِ لَدَيْكَ ، وَلَا حُجَّةَ لِي فِي دَفْعِ مَا ارْتَكَبْتُهُ مِنْ مَنَاهِيكَ ، وَعَدَمِ طَاعَتِكَ ، وَقَدْ ارْتَكَبْتُ مَا ارْتَكَبْتُهُ غَيْرَ جَاهِلٍ بِعَظَمَتِكَ وَجَلَالِكَ ، وَسَطْوَةِ كِبْرِيَائِكَ ، وَلَا غَافِلٍ عَنْ شِدَّةِ عِقَابِكَ وَعَذَابِكَ ، وَلَقَدْ عَلِمْتُ أَنِّي مُعْتَرِضٌ بِذَلِكَ لِسَخَطِكَ وَغَضَبِكَ ، وَلَسْتُ فِي ذَلِكَ مُضَادًا لَكَ ، وَلَا مُعَانِدًا ، وَلَا مُتَصَاغِرًا بِعَظَمَتِكَ وَجَلَالِكَ ، وَلَا مُتَهَاوِنًا بِعِزِّكَ وَكِبْرِيَائِكَ ، وَلَكِنْ غَلَبَتْ عَلَيَّ شِقْوَتِي ، وَأَحْدقَتْ بِيَ شَهْوَتِي ، فَارْتَكَبْتُ مَا ارْتَكَبْتُهُ عَجْزًا عَنْ مُدَافَعَةِ شَهْوَتِي ، فَحُجَّتُكَ عَلَيَّ ظَاهِرَةٌ ، وَحُكْمُكَ فِيَّ نَافِذٌ ، وَلَيْسَ لِضُعْفِي مَنْ يَنْصُرُنِي مِنْكَ غَيْرُكَ ، وَأَنْتَ العَفُوُّ الكَرِيمُ ، وَالبَرُّ الرَّحِيمُ ، الَّذِي لَا تُخَيِّبُ سَائِلًا ، وَلَا تَرُدُّ قَاصِدًا ، وَأَنَا مُتَذَلِّلٌ لَكَ ، مُتَضَرِّعٌ لِجَلَالِكَ ، مُسْتَمْطِرٌ جُودَكَ وَنَوَالَكَ ، مُسْتَعْطِفًا لِعَفْوِكَ وَرَحْمَتِكَ .
    فَأَسْأَلُكَ بِمَا أَحَاطَ بِهِ عِلْمُكَ مِن عَظَمَتِكَ وَجَلَالِكَ وَكَرَمِكَ وَمَجْدِكَ ، وَبِمَرْتَبَةِ أُلُوهِيَتِكَ الجَامِعَةِ لِجَمِيعِ صِفَاتِكَ وَأَسْمَائِكَ ، أَنْ تَرْحَمَ ذُلِّي وَفَقْرِي ، وَتَبْسُطَ رِدَاءَ عَفْوِكَ وَحِلْمِكَ وَكَرَمِكَ وَمَجْدِكَ عَلَى كُلِّ مَا أَحَاطَ بِهِ عِلْمُكَ مِمَّا أَنَا مُتَّصِفٌ بِهِ مِنَ المَسَاوِيء وَالمُخَالَفَاتِ ، وَعَلَى كُلِّ مَا فَرَّطْتُ فِيهِ مِنْ حُقُوقِكَ ، فَإِنَّكَ أَكْرَمُ مَنْ وَقَفَ بِبَابِهِ السَّائِلُونَ ، وَأَنْتَ أَوْسَعُ مَجْدًا وَفَضْلًا مِنْ جَمِيعِ مَنْ مُدَّتْ إِلَيْهِ أَيْدِي الفُقَرَاءِ المُحْتَاجِينَ ، وَكَرَمُكَ أَوْسَعُ وَمَجْدُكَ أَكْبَرُ وَأَعْظَمُ مِنْ أَنْ يَمُدَّ إِلَيْكَ فَقِيرٌ يَدَهُ ، يَسْتَمْطِرُ عَفْوَكَ وَحِلْمَكَ عَنْ ذُنُوبِهِ وَمَعَاصِيهِ فَتَرُدَّهُ خَائِبًا ،
    فَاغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي ، وَاعْفُ عَنِّي ..
    فَإِنَّمَا سَأَلْتُكَ مِنْ حَيْثُ أَنْتَ ، لِاتِّصَافِكَ بِعُلُوِّ الكَرَمِ وَالمَجْدِ ، وَعُلُوِّ العَفْوِ وَالحِلْمِ وَالحَمْدِ ، إِلَاهِي لَوْ كَانَ سُؤَالِي مِنْ حَيْثُ أَنَا لَمْ أَتَوَجَّهْ إِلَيْكَ ، وَلَمْ أَقِفْ بِبَابِكَ ، لِعِلْمِي بِمَا أَنَا عَلَيْهِ مِنْ كَثْرَةِ المَسَاوِي وَالمُخَالَفَاتِ ، فَلَمْ يَكُنْ جَزَائِي فِي ذَلِكَ إِلَّا الطَّرْدَ وَاللَّعْنَ وَالبُعْدَ ، وَلَكِنِّي سَأَلْتُكَ مِنْ حَيْثُ أَنْتَ ، مُعْتَمِدًا عَلَى مَا أَنْتَ عَلَيْهِ مِنْ صِفَةِ المَجْدِ وَالكَرَمِ وَالعَفْوِ وَالحِلْمِ ، وَلِمَا وَسَمْتَ بِهِ نَفْسَكَ مِنَ الحَيَاءِ عَلَى لِسَانِ رَسُولِكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنْ تُمَدَّ إِلَيْكَ يَدُ فَقِيرٍ فَتَرُدَّهَا صَفْرَاءَ ، وَإِنَّ ذُنُوبِي وَإِنْ عَظُمَتْ وَأَرْبَتْ عَلَى الحَصْرِ وَالعَدَدِ فَلَا نِسْبَةَ لَهَا فِي سَعَةِ كَرمِكَ وَعَفْوِكَ ..
    فَبِحَقِّ كَرَمِكَ وَمَجْدِكَ وَعَفْوِكَ وَحِلْمِكَ اللَّوَاتِي جَعَلْتَهُنَّ وَسِيلَةً فِي اسْتِمْطَارِي لِعَفْوِكَ وَغُفْرَانِكَ ، اعْفُ عَنِّي ، وَاغْفِرْ لِي بِفَضْلِكَ وَعَفْوِكَ ، وَإِنْ كُنْتُ لَسْتُ أَهْلًا لِذَلِكَ فَإِنَّكَ أَهْلٌ أَنْ تَعْفُوَ عَمَّنْ لَيْسَ أَهْلًا لِعَفْوِكَ وَكَرَمِكَ ، فَأَنْتَ أَهْلٌ أَنْ تَمْحُوَ فِي كُلِّ طَرْفَةِ عَيْنٍ جَمِيعَ مَا لِمَخْلُوقَاتِكَ مِنْ جَمِيعِ المَعَاصِي وَالذُّنُوبِ ، يَا مَجِيدُ يَا كَرِيمُ، يَا عَفُوُّ يَا رَحِيمُ ، يَا ذَا الفَضْلِ العَظِيمِ ، وَالطَّوْلِ الجَسِيمِ .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/10/19 10:55 م

      آمين ...آمين ...آمين

      جزاك الله خيرا اختي

      حذف
    2. اللهم امين يا رب ، تقبل الله منا ومنك يا رب

      حذف
  9. غير معرف2/10/19 11:00 م

    استاذ خالد قرات رسالتكم فانهالت الدموع تجلدني ..واهتز جسدي من شده قبض صدري ...

    فعلا فعل الجهل مافعل بي فكدت اهلك لولا رحمه بي اذ هداني اليه وجعلك رب لنا نور ونبراس

    الله يرزقك اضعاف ماتهبه وتزرعه فينا ...وجعلنا الله ارض خصبه تعطي مازرع فيها من بذر ..

    تحياتي استاذي خالد

    ردحذف
  10. بارك الله فيك اخي و استاذي خالد و علمك الله من عنده و رزقنا و اياكم مقام العبودية للقدوس ذي الجلال و الاكرام استاذي اعتذر لك دائما لكثرة اسئلتي و الله اجد الخجل احيانا في ذلك و احس باحساس دائما لا ادري مأتاه بان مشاغلكم كثيرة رغم ذلك اراكم مقبلين دائما على النفع و المساعدة فما يسعني الا ان اشكرك اخي خالد على الاقل بالتأدب امام ما تقوم به معي و مع الجميع فزادك الله اضعافا مضاعفة من كرمه و عطفه و لطفه
    استاذي قد يكون سؤالي لا علاقة له بموضوع الحال انما في هذه الفترة اعيد قراءة اجزاء المدونة أتعلم فتراودني بعض الحيرة في بعض الاشياء ساوردها مبوبة :
    أولا: التدرج الى الله يقابله احسان من الله لا نعلم الكيفية و لا الزمان و لكن وعد الله حق بصحيح قوله "و هل جزاء الاحسان الا الاحسان" صدق الله العظيم فسؤالي استاذي بعد ان يفقه الانسان ما كتبتم من نصح و ارشاد في الضوابط الايمانية و غير ذلك من مواضيع المدونة يجد.فكرة رئيسية الا و هي التوجه بالغبادة لله سبحانه لأجل وجهه الكريم و ان يرضى الانسان يقينا بقدرة الله و ان يرضى بقضائه في السراء و الضراء و هذا واضح و قد توسعتم فيه بيد انني دائما ابحث في التفاصيل التي لا اريد ان يتغلب الشيطان بها علي بمكره و سوء نفسي الامارة بسوء فاسعى لان اسال دائما بخصوص الاشكاليات هنا استاذي العديد من الناس وقعوا في فخاخ انهم من اهل الكرامات و قد تلاعب بهم الشيطان و لكن ايضا هناك البعض من كانوا اولياء لله و اعطى الله لهم كرامات كسيدي عبد القادر الجيلاني مثلا رحمه الله و غيره كثيرون و لاحظت ان اولياء الله و ان اوتوا كرامات او خوارق فهم لا يلتفتون اليها بقدر ما يلتفتون دائما الى الله الحي الذي لا يموت اذن هل من توضيحات حول تصرف الاولياء مع الكرامات و ان حصل ان اوتي احد شيئا من فضل الله هل من نواميس او قواعد لكي لا يزيغ المؤمن عن طريق الله و ان لا تفتنه الخوارق عن الكرامة الحق و هي مقام العبودية للخالق العزيز الرحيم
    ثانيا : استاذي في قسم ماهي الروحانيات رأيت انكم وضحتم.جيدا ان الروحانية هي انوار و لطائف يقذفها الله في قلب المؤمن و بينتم زيف اشياء عديدة يؤمن بها اولياء الجن و قد وضعتم فرقا بين ماهو رباني يؤتى من فضل الله و لا ينزعه احد الا العزيز الجبار و بين ماهو روحاني سؤالي استاذي هل ان التعامل مع الروحانيات هو حرام تحت كل الظروف فلم افهم تماما هذا الامر البعض يقول ان الله قد يؤتيك مثلا فضلا ان يسخر ما يشاء كن عباده و خلقه لمساعدتك في شيء شريطة ان لا تطلب الا الله و ان يكون سعيك للمدد الاهيا و هنا لا عيب في ان يساعدك خلق من خلق الله مادمت طالبا الخالق
    هذه اسئلتي و ارجو ان لا يفسرها استاذي انني متعلق بالروحانيات او شيء من هذا القبيل فقط اسأل حتى استبين و حتى اقيم فصلا في عقلي و بحول الله اذكر كلامكم جيدا و الحمد لله ان من لطائف الخالق على عبده العاصي الطامع في كرمه و الساعي اليه بخجل انه سبحانه يذكرني من حيث لا احتسب بنصائحك الاولى لي استاذي خالد عندما قلت لي ان اجعل تعلقي في سعيي للله بالله فقط و لا اجعل له ندا و لا شريكا و ها انا اسعى بما قدرت عسى الله ان يتقبلني و اياكم و يسدل عني حجاب قلبي و نفسي الزائغة و يرحمني و يغفر لي و يكرمني بما يحب و يرضى و يغفر لي فاني عبده و له الامر من قبل و من بعد "و ان تعذبهم فانهم عبادك و ان تغفر لهم فانك انت العزيز الحكيم " رزقنا الله و اياكم العلم و القبول و تاب علينا و رحمنا و اغاثنا من امراض النفوس و القلوب و هي عندنا كلها لولا لطف الله و رزقنا الله حلاوة ذكره و شكره و حسن عبادته فان و الله مقصرون جدا و ما عبدناه حق عبادته يا رب يا رب يا رب يا حفيظ يا لطيف يا مغيث يا جميل يا جليل يا قهار يا ذا الجلال و الاكرام و صلي اللهم و بارك على نبيك المصطفى محمد بدر الاكوان و على اله و صحبه و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب .. عبد الله ..
      1- أما عن سؤالك الأول : ما هو المقياس في أن نفهم هل الكرامة من الشيطان أم من الله ؟
      الجواب :
      - الكرامة = استقامة .. والإستقامة هي دوام الحال مع الله بصدق اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في الباطن "بتطهير القلب كما طلب منك" وفي الظاهر "بدوام حسن الخلق وصدق المعاملة كما طلب منك" أي تلتزم بالإيمان والتقوى .. ولذلك وصف الحق سبحانه وتعالى أولياءه بقوله تعالى (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ) يونس63-62 ..

      - وقال تعالى (آمنوا - اتقوا) بصيغة الماضي لتحقيق وتأصيل هذه المعاني فيهم وحتى انها أصبحت وصف فيهم لا يفارقهم .

      - يبقى الكرامة لا تكون كرامة إلا في حال الإيمان الصادق والتقوى لله .. أما ما نراه من قدرات خاصة تحدث للبعض فهي ليست محل كرامة بقدر ما هي محل فتنة .. وهي تخضع لجملة ماذا ستفعل بهذا العطاء ؟!! ولذلك قد تجد مثل هذه العطاءات عند اصحاب العقائد الأخرى حتى ولو كانوا ملحدين كالبوذيين .. !!

      - ولذلك تبقى كرامة الولي عند الله هي صدق الإيمان وتقوى الله .. في ظاهره وباطنه .. أما خوارق العادة فلا يلتفت إليها عاقل ولا مؤمن ..!! لأنها محل فتنة ولا علاقة لها بقربك أو ببعدك عن الله ..

      - ولكن هناك من تحدث له كرامة ظاهرة نتيجة إيمانه كاستجابة دعاء أو وجود ملائكة تصاحب المؤمن حاله ذكره لله .. ولا ننكر ذلك .. ولكن لو كرامة حقيقية فها إنما جاءت عن إيمان حقيقي وتقوي حقيقية .. فالفروع تبنى على أصول لها ..

      - واعلم أن كل الكرامات الظاهرة .. لا ينجذب إليها إلا البسطاء أو السفهاء أو المغرورين الطامعين ..

      - ولذلك ماذا كانت كرامة النبي في قومه أول دعوته ؟ فقط الإيمان
      - والذين اتبعوه .. على ماذا اتبعوه ولم يكن لديه كرامة ظاهرة ؟ اتبعوه على الإيمان
      لأنه ببساطة لو اتبعوه على كرامات ظاهرة فهذه نفوس عطاءات وغير سوية لحمل الدعوة والدفاع عنها .. لأنهم لو وجدوا عطاء أفضل في مكان آخر سيذهبوا إليه .. وهكذا ..

      - فبدون إيمان صادق = ستظل دائما تبحث عن حظوظ نفسك وليس عن طاعة ربك ..!!

      - والله اعلم .
      **************************************
      أما عن سؤالك الثاني : هل كل من يجالسه عالم الجن يكونوا على باطل او فعل حرام ؟
      الجواب :
      والحرام يكون بنص .. حتى نقول حرام .. والنص الذي لدينا يمنع التواصل مع عالم الجن لأنهم يزيدون الغنسان رهقا أي إثما وفسادا بخلاف الرهق النفسي والبدني ..

      ولكن :
      هناك فرق بين ان تكون طالبا لهم .. تسعى انت إليهم .. فهؤلاء قولا واحد عندي .. هم من طلب ان يكون من كلاب الجن وأولياؤه وخدامه .. فيستمتع بهم ويستمتعون به ..!!

      - وفرق بين ان تكون مطلوب منهم .. وهم أقسام:
      1- منهم الحاضرون الغائبون .. أي يحضرون في حال معاملتك مع الله .. ويغيبون في حال عصيانك لله .. ويكون منهم أحيانا مرشدون ..

      2- ومنهم من يجعلك واسطة لفعل خير مع الآخر لأنه وجد فيك صفة طيبة .. ليس لأنك مؤمن وليس لأنه مؤمن .. وإنما لصفة إنسانية جيدة فيك .. ولابد ان يحدث مس روحاني .. وسيكون فيه ضرر بطريقة ما أو باخرى .. (لأنه لا مجانيات في العالم الروحاني) !!
      - فقد يلازمك جن مسيحي وانت مسلم أو العكس .. ولكن دون ضرر ظاهر .. فإن حاولت مواجهته لتطرده .. غالبا ستكون العواقب غير طيبة !!

      3- ومنهم من يحاول جاهدا أن يجعلك كلبا له وخادما لعالمه بنشر أفكارهم الضالة والكلام عنهم أنهم ذو قوة وما شابه ذلك .. فيقوم مرة بأذيتك لتخويفك فإن لم تستجب فيقوم بتطميعك بالكشف .. وهؤلاء هم من يطلبون الإنسي نتيجة مس أو سحر أو تسليط من إنسي ..

      * وطلبهم لك .. لأنك مهيأ نفسيا وجسديا لأن البوابة الروحانية عندك مفتوحة بصورة أكبر لاستقبال موجات نارية أعلى من الإنسان العادي .. ولذلك هم يرون ذلك فيك فيحاولون التواصل معك ..

      * هذه الأقسام الثلاثة السابقة انت لم تطلب شيء .. وإنما أنت كنت المطلوب .. وكأنها فتنة عليك ان تتعامل معها بحكمة .. !!

      * أما عن تمثيلية عاوزين جن عشان نفك السحر ونساعد الناس :
      فهؤلاء من اكذب خلق الله على نفسه .. ولهم وصف سيكون ملازم لهم هو اتباع الهوى وتقديس الأنانية في النفس ..!!
      لأن العاقل السوي .. لا يطلب ما يسبب له كبر وعجب ورياء ..!!
      وعشان تعرف ان هؤلاء يكذبون على انفسهم .. لماذا طلبوا الجن ولم يطلبوا الله في دفع الأذى الروحاني الذي اختص الله به نفسه ؟ وأين القرآن كلام الله ؟ وأين تعاليم الرسول ؟ ووووووو .. ستجد لا وجود للإيمان .. لأن حقيقتهم يعبدون الجن .. حتى ولو كانوا يصلون في المساجد !! لأنهم نسبوا للجن ما هو لله .. وهي ولاية الغيب بالقدرة عليه ..!!

      - ونكتفي بهذا القدر ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. أستاذنا خالد حفظكم الله

      حذف
    3. بارك الله فيك استاذي فهمت المعنى الآن جيدا نورك الله و حفظك و زادك بسطة في العلم و الجسم و ادام عليك نعمه و خفف عنك قضاءه

      حذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبركات الله عليكم.. قصتي باختصار ومعاناتي انا لي ابن عمره ثلاث سنوات ومنذ سنتين لم يبقى طبيب لم ازوره دون فائده ومن ثم نصحني احد الإخوان ان اعالجه بالقرآن وبالفعل بعد تلك المعاناه خلال سنتين اكتشفت ان به مس وبدئت بعلاجه بالرقيه بنفسي وزوجتي ويرتاح فجأه ثم يرجع كما كان ثم أخذته عند معالج بالقرآن لانه اتضح لي انه عنده كشف فقال المشكله في الام وليس الولد وهذا تابع وراثي قادم من ابيها حيث انها كثيرت النسيان وتحس بسرحان وتعب وبدئت العلاج معه اعالج الام والابن.الانه انه فتره ويرجع له كما كان حمى لاياكل يرى كوابيس مخيفه ان وحش يضهر له ويصعد به فوق جبل ويرميه.. ولكن بعد علاج طويل دون جدوى ذهبت إلى راقي اخر ومن راقي الي راقي دون فائده ونحن محافظين على سوره البقره. راجيا منكي مساعدتي حيث تعبت كثيرا وأثر على عملي حيث الأنام الليل.. مع العلم اني اخذت قرض ربوي من احد البنوك لشراء منزل وندمت كثيرا بعد أن أخذته ولم استطيع ان ادفعه والتخلص منه.. ف ماهوه حالنا هل هوه بسبب الرباء وهذا انا ما افكر فيه كثيرا ونادم عليه جدا جدا واستغفر الله ولكن والله اني اظطررت لااخذه كوني بحاجه ماسه الي منزل.. او ما فيه انا من الجن الوراثي او حسد لا أعلم الذي أعلمه ان العلاج يتم وريرجع الطفل كما كان ونسمع صوت في البيت على الزوايا مثل تك تك.. راجيا من الله ومنكي مساعدتي وتوجيهي بارك الله لكم هذا العلم حيث أن حالي صعب جدا واني والله باني نادم على اخذ القرض الربوي واستغفر الله من كل ذنب

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل سليم ..
      بعيدا عن القرض (الذي هو محل خلاف وبعض العلماء اجازه) .. لكن ما الدلالة على ان زوجتك بها مس ؟
      ما هي العلامات والاعراض ؟

      اما بخصوص الطفل .. فاقرا عليه سورة الزلزلة مدة اسبوع كلما أراد النوم .. باي اعداد مثلا سبع أو أزيد قدر استطاعتك .. وانت تمسح بيدك على صدره ..
      ثم الاسبوع التالي .. تقرأ سورة الشرح مدة اسبوع مع سورة الزلزلة ..
      ثم الأسبوع الثالث .. تقرا خواتيم سورة التوبة من أول (لقد جاءكم رسول ..... إلى آخر السورة) بالإضافة لسورة الشرح والزلزلة ..

      * ملحوظة : في اول اسبوع ستجد خيرا إن شاء الله .. فاطمئن ..

      - ولو استطعت ان تسمع ابنك سورة الزلزلة مكررة .. سيكون جميل ..

      تحياتي لك

      حذف
  12. بركات من الله عليك شيخي زوجتي بها كثرة السرحان والنسيان وترى كوابيس مثل وحوش توذيها ولا اخفيك علما حيث ذهبنا مع احد المشائخ ويبدو انه حسب ما عرفت لاحقا بأنه من أصحاب الكشف وأفاد بأن ابيها به جت وراثي وامرها بالمحافظة على سوره البقره واعطاها محو وزيت ولكن استفادت فتره مؤقته فقط... وأيضا للأسف الشديد ولا أعلم لمادا بأن ابيها حسب ما علمت منها اكبر حاسدا لها للأسف كونها يسمعها بأنها مرتاحه جدا مع زوجها وانها الوحيده التي اشترت بيت من أبناءه... وهكذا حتى انها تراى أبيها يوديها في المنام وجزاك الله خيرا طالبا من الله ومنكم ارشادي في كيفيه علاج هذا المستعصي كونه أثر في حياتي في عملي وراحتي وحتى نومي ليلا دائما الأطفال من مرض الي مرض دون سبب طبي.. جعلك الله من اهله وخاصته سيدي خالد الان كيف ادفع هذا الشعر إذا كان قادم من ابيها او هوه حسدها مع العلم ان علاقتها غير طيبه معه وذالك بسب انه هوه من اهل الدفوف والاناشيد المخلوطه بالشركات والعباذ بالله وهي الوحيده التي كانت تنصحه ومعارضه بشكل كبير له في هذي الطقوس من بين أبناءه الآخرين حتى تود ان لاتزوره الا في الشهر مره فقط كونها كرهت أفعاله. علما بأني ذهبت انا معه ونصحته ان ما معه ليس أولياء حسب زعمه ولكن لم يقطنع ثم قال اذن إذا كان اللي معي يذونكم ربطوهم بعلمك او حرقوهم إذا استطعتم هكذا كلامه

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل ..
      الاعراض التي بزوجتك .. ليست أعراض مس وراثي كما قيل لك .. وإنما مجرد تسليط عادي .. وبقليل من العبادة يرتفع كل ذلك ..
      ولكن عند قراءة القرآن لازم يكون بصوت مسموع .. وليس في سرها .. ويكفيها سماع سورة الزلزلة مكررة قبل النوم بأي عدد .. لعدة أيام وهتبقى زي الفل ان شاء الله .. لكن اول اربعة ايام احتمال تحس كأن جسمها نضروب ... فلا تهتم .. وبعدها ستجد خير ان شاء الله

      - اما عن الوالد .. فتعاملوا معه بالحسنى .. ولا تتكلموا عنه بسوء أمام احد .. وفوضوا أمركم لله ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. جزاك الله خير سيدي وبركات من الله عليك واشكرك على الرد علينا وامدك الله بعلم من عنده

      حذف
  13. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم
    جزاكم الله خيرا وذدكم علما وعملا صالحا امين يارب العالمين
    نور على نور يا سيدى ادام الله عليك نور العلم والايمان

    ردحذف
  14. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب ألآبق
    هل التوبة تكون لرب العالمين جل جلاله أم لله رب العالمين فقد لفت نظري أن أكثر دعوة الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام أو أسغفارهم جآء بصيغة ربي أوربنا ومعلوم أن أبن تيمة وأبن القيم رحمها الله ومن غرف من مغرفهم يقولون العبادة لله والخلق والموت والحياة والرزق لرب العالمين جل جلاله وكما علمنا تعلمنا أن رأس الدعاء وادعية القرءان الكريم جآت بلفظ ربي ربنا ربكم
    وبهذا يتبين لنا جليا بأن من قال الرب العظيم شيء والله العظيم شيء قد ضل وأضل غفر آلرب لنا ولهم
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. التفاتة جميلة منك أخي الفاضل .. واطمئن .. أعاذك الله من الضلال والإضلال .. والى حين يدخل استاذنا الكريم .. ادعوك لمطالعة هذا الموضوع الممتع جدااا .. وسوف يخرجك من دائرة حيرتك .. وخاصة في الفصل (10 ) والفصل (11) .. :

      الأدب مع الله ظاهرا وباطنا

      وفقك الله وفتح عليك بمزيد فضله .. ولمن شاركك بالقراءة آمين

      حذف
    2. غير معرف3/10/19 3:56 م

      وعليكم السلام ورحمة الله

      عبادة التوبة عبادة عظيمة والسياق القرآني في أمر التوبة تحديداً يحدد اذا كانت الى ربكم ام الى الله حسب توجيه الخطاب ومناسبة المعنى

      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ۖ نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8)

      ( وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)

      وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54)

      اما ادعية التوبة فالسنة مليئة بادعية اللهم اني ظلمت نفس ، اللهم انت ربي ،، اللهم ...

      اما تخير الأنبياء لكلمة ربنا فهي مناسبة العطاء

      كما اذا طلبت الرحمة سألت الله بالرحيم ، تطلب العفو تسأل الله بالعفو ، طلبت الرزق تسأل الله بالرزاق وهكذا

      ولم يمر بي معنى لأحد العلماء فرق بين الله والرب ولكن جل التفرقة بين عطاءات الربوبيبة وعطاءات الالوهية

      فالله عز وجل رب لجميع الخلائق من آمن به ومن لم يؤمن به وبدأت اول اية بالحمد لله رب العالمين جمعت بين الله والرب

      والله اعلى واعلم

      حذف
  15. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب ألآبق
    بسم لله الرحمن الرحيم
    ءامن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل ءامن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لايكلف الله نفسا الا وسعها لها ماكسبت وعليها ما أكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلناربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنابه وأعف عنا وأغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

    صدق الله العظيم
    ملاحظة هنا نسفت قاعدة مناسبة العطاء من جذورها فهنا الرب العظيم الجليل هو الذي يؤمن به وله السمع والطاعة ومنه يطلب المغفرة وإليه المصير وهو أي الرب العظيم الجليل الذي نسأله وندعوه كيلا يؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا وهو الذي نرجوه كيلا يهلكنا بذوبنا كما أهلك ألأمم السابقة من قبلنا وندعوه كي لا يكلفنا مالا طاقة لنابه وهنا ندعوه ونسأله سبحانه وتعالى ليعفو ويغفر لنا ويرحمنا وينصرنا على الكافرين دون أن نتكلف بدعوته بأسمائه الحسنى الأخرى أي هنا نسفت قاعدة تخصيص الأسماء وستعاض عنها بربنا عن كل أسم من أسمائه الحسنى
    فغاب فهذه الأيات عن أسم العفو الرحيم الغفور الناصر وتنوب عن كل أسم فهي الأصل
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب ألآبق

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/10/19 5:33 م

      ظني ان كلمة نسف كلمة غير مناسبة لان الأمر صريح بالقرآن ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وعليه كانت القاعدة

      ثم ان الاية اكدت المعنى فجمعت بين الرب والله وعند العطاء كان الدعاء بربنا

      لأن دعوى الانبياء لعموم البشر الكافر والمؤمن فكان السياق لابد ان يكون بالرب في حق النبي والله في حق المؤمنون وهو رب سبحانه لجميع الخلائق

      وعليه العبادة حق لله ولا نعبد الله الا مخلصين لوجهه ولا نطلب بعبادته سبحانه عطاء لكن نطلب بربوبيته سبحانه

      هذا حد علمي وفهمي
      والله اعلى واعلم

      حذف
  16. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    جميل جدا هل تتكرموا وتتصدقوا على العبد الفقير وتبينوا ماهو عطاء الربوبية وتضربوا امثلة واضحة من القرآن الكريم عليها لنعلمهاوماهو عطاء الألوهية وتضربوا امثلة واضحة من القرآن الكريم عليها لنعلمها فأني إذ قرأت كتاب الله وجدته ينكر هذا القول فالقرآن الكريم تارة يعطي مالرب لله وتارة يعطي مالله لرب العالمين جل جلاله فلما يأخذنا بعضا بعض الكتاب ويتساه عن بعضه الآخر فيضل ويضل
    عندي أسئلة حبذا من أجابة من شيخي الحبيب
    ١ لمن العبادة لرب العالمين جل جلاله أم لله رب العالمين
    ٢ من فاطر السموات والأرض رب العالمين جل جلاله أم الله جل جلاله
    ٣ من يحيي ويميت الرب جل جلاله أم الله جل جلاله
    وأسئلة أخرى تأتي فيما بعد
    وبعدها نيقن مالرب ومالله وهم فالحق واحد فالله الاسماء الحسنى فادعوه بها فالرب إسم من أسمائه
    لكن المتكلفين تكلفوا ما يتكلفه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم والمرسلين من قبله
    فضاعوا وأضاعوا من تبعهم
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/10/19 7:14 م

      أخي كلنا مساكين نطلب النجاة وليس وحدك الفقير
      ويبدو ان العصبية تجعلك لا تقرأ معاني كلماتي جيدا
      قلت لا احد يفرق بين الرب والاله وجمعت الايات بين الله والرب في ايات متعددة
      وجل التفرقة في العطاءات
      فمن اين اتيت انت بمعاني هذا الرد
      عامة لو لم يجبك استاذ خالد اجبتك تفصيلا

      حذف
    2. أخي الحبيب علي الحسين ..
      با رجل لقد أضحكتني حبا لك .. بسبب غيرتك المفرطة على الدين .. حتى أنك لم تنتبه وخلطت بين مفهوم العطاء ومفهوم التوحيد ..!!
      فأسئلتك أخي الحبيب غير صحيحة السؤال . ليه ؟

      - لأنها غير معقوله المعنى .. لأنك تفترض اثنين في أسئلتك وتريد مني أن اختار بينهما ؟!! فهل هذا معقول ؟!!

      - والله له عطائين وفق تجلياته سبحانه :
      تجلي ربوبيه .. وتجلي ألوهية
      وكل تجلي له مظهر عطاء ..
      فمظهر تجلي الواحدية هو الربوبية .. ومظهر تجلي الاحدية هو الألوهية ..

      - ولو تجلى بالعفو .. فمظهر العطاء فيه هو العفو ، ولو تجلى بالغفور .. فمظهر هذا العطاء هو المغفرة ، ولو تجلى بالرحمة .. فمظهر هذا العطاء هو الإحسان إلينا ..
      فهل معنى لو قلنا أن عطاء العفو ومعطاء المغفرة وعطاء الرحمة .. أنهم ثلاث آلهة ؟!! بالتأكيد لا ..

      - فكلامي أخي الحبيب يتكلم عن العطاءات التي عن تجليات .. ولا اتكلم عن توحيد إله وتوحيد رب ..!! فلا علاقة لكلامي بالتوحيد ..!!

      أرجو أن يكون المعلومة قد وصلت ..

      حذف
    3. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
      السلام عليكم ورحمة وبركاته شيخي الحبيب أضحك الله سنك في الدنيا والآخرة ويوم الفزع ألأكبر يارب يارب يارب يارب يارب أرحمني وشيخي الحبيب وقطر الندى ولاترحم أحدا معنا آمين آمين آمين يارب العالمين
      لكم أنا سعيد ومسرور إني اليوم أضحكة شيخي الحبيب وأفرحت قلبه المثقل بهموم الناس يارب يارب يارب أدم فرحته دائما أبدا

      شيخي الحبيب لقد فهمت ما قلت لي وهو قولنا نحن الأشاعرة

      فأن أتسع حلمك علي سألتك وأن ضاق لاسمح الله فيكفيني أن تقول حسبك ألزم ألأدب لأنسلخ من سؤالي وأعتذر

      أن هذا القول عطاء ربوبية وعطاء ألوهية عقيدتنا نحن ألاشاعرة وسؤالي هو هل ما نحن عليه من هذا القول هو سنة أو أثر عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أم هو بدعة حسنة


      إلهي هجرت الخلق طرا في هواك
      وإيتمت العيال لكي أراك
      فلو قطعتني بالحب أربا لما سكن الفؤاد إلى سواك
      أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

      حذف
    4. أخي الحبيب علي الحسين ..
      مصطلح (عطاء رباني - أو عطاء إلهي) .. مجرد مصطلحات .. وهذه المصطلحات وظيفتها التفهيم والتعليم وتقريب المسألة للعقل .. للتمييز بين الأشياء ..

      * ولكن هل لهذه المصطلحات مصدر في الدين ؟
      - نعم .. هذه المصطلحات السابق الإشارة إليها .. هي مصطلحات قرآنية الاصل .. (ولا علاقة لها بعقيدة أي فرقة اسلامية) ..!!

      - فكلمة عطاء .. موجودة في القرآن ..
      - والرب موجود في القرآن
      - الإله موجود في القرآن .. وقد يشار إليه باسم (الله) الدال على الذات الإلهية .

      - فعلمائنا رحمهم الله لم يخترعوا مصطلحات من محض رؤوسهم .. وإنما استنبطوها من ألفاظ القرآن .. وذلك للتفهيم والتعليم والتمييز للعقل المؤمن حتى يفهم مقصود كلام الله حينما يقرأه ..

      - ملحوظة .. يشار لعطاء الربوبية بعطاء الجمال .. ويشار لعطاء الألوهية بعطاء الجلال .. وكلاهما عن الله لأن له الكمال جل جلاله ..

      - مع العلم أن هناك ربوبية عدل وربوبية قهر وربوبية فضل .. فانتبه !!

      ***************************
      * فإذا علمت ما سبق .. فإليك التفصيل والشرح ليطمئن قلبك :
      يتبع .......

      حذف
    5. * بين عطاء الربوبية وعطاء الألوهية :

      - عطاء الربوبية : لجميع الخلق ويظهر ذلك من خلال كل ما هو مخلوق في الوجود من عطاءات من طعام وماء وهواء ونار وطبيعة وشمس وقمر ومطر وعلاجات وقدرات خاصة ومهارات خاصة وغير ذلك .. فكل نفع من وراء ما سبق .. كله عطاء ربوبية للجميع لينتفع منه ..

      - وعطاء الألوهية : للمؤمنين فقط وهو نتيجة العبادة لله .. وهذا يظهر أثره غالبا في الآخرة من عطاءات وكرامات خاصة بالمؤمنين مثل الجنة .. ويوجد أيضا عطاءات ألوهية للمؤمنين في الدنيا ولكنها محدود وتظهر بقدر الانتصار للعقيدة الإلهية دون وجود أثر لشهوة نفس فيك ..!! وسياتيك أمثلة بعد قليل ..

      - فهذا القول (عطاء كذا أو كذا ) هو قول عن قرآن .. يعني هو ليس بدعة ولا قول نبوي .. بل كلام قرني .. ونعطي أمثلة على ما سبق ليطمئن قلبك :

      1- عطاء ربوبية : كما قال تعالى (جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَاباً }النبأ36 .. (كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً }الإسراء20 .. فهذا عطاء ربوبية ..

      2- عطاء ألوهية : كما قال تعالى {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} الكوثر1 .. فهذا عطاء جاء من اتباع العبودية للإله الحق ولذلك قال تعالى (إنا) التي لا تأتي إلا للدلالة على الألوهية القاهرة والقادرة .. وكما قال تعالى لسيدنا سليمان (هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} ص39 .. فقال (عطاؤنا) .. فهذا عطاء ألوهية .. لأنه كان لتثبت الملك بضوابط إلهية .. أي إقامة الشريعة ..

      - ومن لطيف الكلام أن تجد (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى} الضحى5 .. فقال هنا ربك .. ولكن في سورة الكوثر قال (إنا) الدالة على عطاء ألوهية .. فكانه يقول لنبيه لقد اعطيتك من حضرة الجمال ومن حضرة الجلال ما يكون لك به كمال العطاء ما لم امنحه لغيرك ..

      - ومن أمثلة عطاء الألوهية : (لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) المجادلة22 ..

      - فتأمل الآية السابقة .. لا تجد أسم الرب .. لأن المسألة هنا مسألة دفاع عن الإله الحق بمنتهى الصدق والإخلاص .. ولذلك امدهم بروح التأييد في الدنيا (عطاء إلهي خاص) .. وفي الآخرة جنة ورضوان لأنه (عطاء إلهي خاص) .. والسبب أنهم (حزب الله) أي الحزب المنتصر للإله الحق ..

      - مثال أخير : (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا {10} ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ {11} إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ) سورة محمد

      - فتأمل الآيات السابقة .. فستجد فيها عطاءات إلهية في الدنيا بالولاية من الله .. وفي الآخرة بالجنة للمؤمنين .. ، وستجد أيضا عقوبات إلهية على الكافرين .. ولذلك ستجد وصف الرب قد اختفى .. حتى تعلم أن هذا وقت عقاب لمن لم يتادب بالإيمان به سبحانه وجحد وأنكر ..!!

      *****************************
      يتبع .......

      حذف
    6. - وحينما تجد النعمة والتفضل واللطف والغفران والعفو والرحمة .. ستجد صفة الرب ظاهره .. ليه ؟
      لأن لو قال الإنسان يا إلهي في الدعاء لطلب شيء .. فهذا يدخله في طريق آخر مع الله .. لأنه قبل أن تقول يا إلهي فهل اتبعت القول الإلهي كما يجب ؟!!

      - ولذلك تقول يارب .. تعطفا وانكسارا مع الله .. وكأننا نقول .. أنت تعلم أننا عاصين ومخطئين ولكن محض ربوبيتك تستوجب العطف منك علينا حتى من قبل أن تخلقنا .. فيا قديم الإحسان بإحسانك القديم .. ادم الوصل علينا بهذا الإحسان ..!!

      - وإنما قد تقول (يا إلهي).. فأنت تتعبد لله وتعترف له بأن حق الألوهية له وحده .. فهذا جميل .. ولكن لا تطلب به عطاء خوفا من أن ينظر إليك بنظرة جلال .. ولكن في اسمه الرب فاطلب ما تشاء .. لأن قولك يارب: فيه الإعتراف ضمنيا أنك مقصر في حقه وأنك لا تستحق .. وإنما رحمته أكبر من عصيانك .. والرحمة تأتي من تجلي ربوبيته .. ولذلك تقول : يارب .

      - ومن لطيف كلام الله (كما يخطر في بالي حين أكتب الآن) .. :
      أنه حينما قال النبي صلى الله عليه وسلم (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً} الفرقان30 .. فقال "يارب" .. خوفا من أن يكون مقصرا في دعوته إلى الله .. ولذلك لم يقل (يا إلهي) ..

      والله اعلم
      ***********************
      أرجو أن يكون المسألة اتضحت لك ..
      تحياتي لك

      حذف
    7. * وكما يوجد عطاء إلهي فيوجد قدرة إلهية .. وهذا مصطلح قرآني أيضا .. لأنه مستمد من القرآن
      وهناك عون إلهي ومدد إلهي ، ونور إلهي ، ومعية ربانية ، وفضل إلهي

      - فكلها مصطلحات قرآنية ولها أدلتها من القرآن ..

      - فاطمئن اخي الحبيب .. فصاحبك لا يأتي في كتاباته إلا بما هو محقق بأحد الشاهدين (قرآن أو سنة) أو كلاهما .. أو على الأقل لو كتبت اجتهاد في أمر ما لعدم وجود نص .. فاجتهادي يكون بما ليس فيه مخالفة للكتاب والسنة .. والله هو من يعصم من الخطأ .. والتوفيق منه سبحانه .

      تحياتي لك

      حذف
    8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أستاذ خالد أظنني أتفهم ما يرمي إليه المذنب الآبق, لأن هذه التقسيمات تحيل إلى تقسيم التوحيد المعروف و الذي بسببه يتم تكفير مجتمعات و استحلال دمها, و لدي نفس الحساسية من الأمر, و أحب أن يضل الإسلام سلسا و حلوا كما بلغه النبي صلى الله عليه و سلم, بدون مصطلحات معقدة . أعرف أنها مصطلحات مستحدثة كمصطلح الفقه و القياس...و أن التقسيم جرى من علماء سبقوا ابن تيمية و حتى بعده, و لكن الخطورة في التنزيل. منذ سنوات تم استحداث تقسيم رابع للتوحيد, و للأسف تم استخدامه للدمار و استحلال الدماء, و تصدى له علماء السلفية بنفسهم لما رأوه من خطورة في التنزيل, و كان فيه سجال و أخذ و رد بينهم, و هم من نفس المدرسة الفقهية . لذا أتفهم تماما حساسية الأخ من المصطلحات و حين أصادف هذه العبارات في كتاب تفسير مثلا بجد نفسي تلقائيا بمر للي بعده و أحبذ كما يحبذ أن العبارات تضل كما أوصلها النبي صلى الله عليه و سلم حلوة سهلة و سلسة للمتلقي.

      حذف
  17. ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﻣﻮﻻﻧﺎ
    ﺃﺑﻲ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﺒﺴﻄﺎﻣﻲ ﻗﺪﺱ ﺍﻟﻠﻪ ﺳِﺮّﻩ ""
    - ﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﻋﺒﺎﺩﺍً ﻣﻦ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﻢ
    ﻧﻈﺮﺓً ﺳَﻌِﺪَ ﺳﻌﺎﺩﺓً ﻻ ﻳﺸﻘﻰ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﺑﺪﺍً ""
    - ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻷﻫﻠﻬﺎ ﻏﺮﻭﺭ ﻓﻲ ﻏﺮﻭﺭ .. ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ
    ﻷﻫﻠﻬﺎ ﺳﺮﻭﺭ ﻓﻲ ﺳﺮﻭﺭ ..... ﻭﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻷﻫﻞ
    ﻣﺤﺒﺘﻪ .. ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﺭ""
    - ﺳﺄﻟﻪ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﺩُﻟﻨِﻲ
    ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻞ ﺃﺗﻘﺮﺏ ﺑِﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻲ؟ !
    ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺣﺒﺐ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺤﺒﻮﻙ"
    ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﻮﺏ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻪ .. ﻓﻠﻌﻠّﻪ
    ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﺳﻤﻚ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﻭَﻟﻴِّﻪُ .. ﻓﻴﻐﻔِﺮ ﻟﻚ "

    ردحذف
  18. ان الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ،
    افالاستغفار الصادق يمحو الخطايا و الدنوب كما يمحو الليل النهار

    تمحى اثر الدنوب ،وذلك ان التوبة تمحى ما قبلها من الدنوب ،و يبقى التضرع و الاستغفار حسنات بدل ما يمحي من ذلك من تلك السيئات، والله لا يضيع عمل عامل من ذكر او انثى،فكلما تدكر العبد الدنب، الدي تاب منه و ندم و استغفر ،كتبت له حسنة جديدة فيكون دللك الدنب سبب لحسنات كثيرة فسبحان غافر الدنب قابل التوبة
    حتى يقول الشيطان لإنسان
    المستفغر التائب النادم على فعلته متوجه لله
    يا ليتني تركته ولم اوقعه.

    شكر لعلامة خالد مما يقدمه لنا من مواعيض
    لا تخبر احد كيف حالك مع الله فأنت لا تعرف من أين تأتيك رياح الحسد جميل فالعبادات اصبحنا نحسد عليها شكر على النصيحة
    الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  19. يَقُولُ النَّبِيُّ ﷺ: ((أَشَدُّ النَّاسِ بَلَاءً الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ الصَّالِحُونَ، ثُمَّ الْأَمْثَلُ -أَيِ: الْأَفْضَلُ- فَالْأَمْثَلُ، يُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى قَدْرِ دِينِهِ، فَإِذَا كَانَ فِي دِينِهِ صَلَابَةٌ زِيدَ فِي ابْتِلَائِهِ)) .

    وَيَقُولُ ﷺ: ((مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُصِبْ مِنْهُ)) . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي ((صَحِيحِهِ)).

    قَاعِدَةُ الْحَيَاةِ الَّتِي بُنِيَتْ عَلَيْهَا الْحَيَاةُ الْمِحْنَةُ وَالِابْتِلَاءُ، لَا السَّعَادَةُ وَالرَّخَاءُ، غَيْرَ أَنَّ مِنْ أَعْظَمِ الْفَوَائِدِ الَّتِي يُهَوِّنُ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ بِهَا الْمُصِيبَةَ عَلَى الْمُصَابِ أَنْ يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَيْسَ هُوَ الذِّرْوَةَ فِيمَا يُمْكِنُ أَنْ يُصِيبَ الْخَلْقَ، وَأَنَّهُ مهمَا يُصَبْ بِهِ مِنْ بَلَاءٍ فَإِنَّ فَوْقَهُ مِنَ الْبَلَاءِ مَا لَا يَدْفَعُهُ إِلَّا رَبُّ الْخَلْقِ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى.

    عِبَادَ اللهِ! ((إِنَّ الِابْتِلَاءَ هُوَ قَاعِدَةُ حَرَكَةِ الْحَيَاةِ فِي مُعْطَيَاتِ الْإِسْلَامِ عَنِ الْحَيَاةِ وَعَنِ الْإِنْسَانِ، وَمِنْ أَجْلِهَا سُخِّرَ كُلُّ مَا فِي الْكَوْنِ لَهُ، وَوُجِدَتِ الرِّسَالَاتُ وَأُرْسِلَتِ الرُّسُلُ، وَوُجِدَتْ إِرَادَةُ الْإِنْسَانِ الْحُرَّةُ الْفَاعِلَةُ، الْمُلْتَزِمَةُ بِإِعْمَارِ الْأَرْضِ وَبِنَاءِ الْحَضَارَةِ عَلَى أُسُسٍ أَخْلَاقِيَّةٍ لِإِسْعَادِ النَّاسِ جَمِيعًا)) .

    ((وَالِابْتِلَاءُ وَسِيلَةٌ مُهِمَّةٌ مِنْ وَسَائِلِ التَّدْرِيبِ الْعَمَلِيِّ عَلَى مُمَارَسَةِ مَا يُعْرَفُ بِالْأَخْلَاقِ الْعَمَلِيَّةِ عَلَى أَرْضِ الْوَاقِعِ، وَمِنْ ثَمَّ فَإِنَّ الِابْتِلَاءَ يَصْقُلُ الْإِنْسَانَ وَيَضْبِطُ انْفِعَالَاتِهِ.

    وَالِابْتِلَاءُ مَحَكٌّ يَكْشِفُ عَمَّا فِي الْقُلُوبِ، وَهُوَ وَسِيلَةٌ لِاخْتِبَارِ رَدِّ فِعْلِ الْإِنْسَانِ وَقُدْرَتِهِ عَلَى التَّكَيُّفِ مَعَ الْمَوَاقِفِ الْمُخْتَلِفَةِ الَّتِي يَمُرُّ بِهَا فِي حَيَاتِهِ.

    وَمِنَ الْمَعْرُوفِ أَنَّ الْمَوَاقِفَ الْمُخْتَلِفَةَ الَّتِي يَمُرُّ بِهَا الْإِنْسَانُ فِي الْحَيَاةِ كَمًّا وَكَيْفًا تَخْتَلِفُ بِاخْتِلَافِ الْأَشْخَاصِ وَالْأَعْمَارِ وَالْأَمَاكِنِ وَقُوَّةِ الضُّغُوطِ وَاسْتِمْرَارِهَا.

    وَهُنَا يَكْتَسِبُ الْإِنْسَانُ بِالِابْتِلَاءِ خِبْرَةً وَتَجْرِبَةً مَا كَانَتْ لِتَحْدُثَ فِي ضَمِيرِهِ وَتَتَرَكَّزَ فِي نَفْسِهِ لَوْلَا الِابْتِلَاءُ

    واذا ابتلااك رب العباد فاعرف انك فى معيتة وينظر لك وقبل توبتك


    ردحذف
  20. ((مَفْهُومُ الْحَيَاةِ وَالِابْتِلَاءِ))

    الْإِنْسَانُ يَعِيشُ حَيَاتَهُ كُلَّهَا بِجَمِيعِ لَحَظَاتِهَا فِي حَالَةِ ابْتِلَاءٍ.. الْإِنْسَانُ يَعِيشُ جَمِيعَ لَحَظَاتِ حَيَاتِهِ فِي حَالَةِ ابْتِلَاءٍ؛ إِمَّا بِالْخَيْرِ وَإِمَّا بِالشَّرِّ، إِمَّا بِالطَّاعَةِ وَإِمَّا بِالْمَعْصِيَةِ.

    فَلِذَلِكَ كَانَ عَلَى الْعَبْدِ الْمُسْلِمِ أَنْ يَتَأَمَّلَ فِي هَذَا الْأَمْرِ وَأَنْ يَبْحَثَهُ بَحْثًا مُسْتَفِيضًا؛ لِأَنَّهُ إِذَا كَانَتِ الْآخِرَةُ دَارَ حِسَابٍ فَإِنَّ الدُّنْيَا دَارُ عَمَلٍ وَابْتِلَاءٍ، يَقُولُ -جَلَّتْ قُدْرَتُهُ-: {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} [الملك: 2].

    فَمَا هُوَ الِابْتِلَاءُ؟

    وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا؟

    الْحَيَاةُ الِابْتِلَاءُ، وَالِابْتِلَاءُ الْحَيَاةُ.. بِلَا فَارِقٍ كَبِيرٍ وَلَا صَغِيرٍ، وَالْحَيَاةُ ابْتِلَاءٌ فِي جُمْلَتِهَا وَفِي تَفْصِيلَاتِهَا.

    وَالْحَيَاةُ فِي جَمِيعِ لَحَظَاتِهَا وَفِي جَمِيعِ جُزْئِيَّاتِهَا ابْتِلَاءٌ؛ إِمَّا بِالْخَيْرِ وَإِمَّا بِالشَّرِّ، إِمَّا بِالذُّنُوبِ وَالْمَعَاصِي وَإِمَّا بِالطَّاعَاتِ وَالْقُرُبَاتِ.

    الْحَيَاةُ كُلُّهَا ابْتِلَاءٌ، وَاللهُ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ مِنْ أَجْلِ هَذَا الِابْتِلَاءِ، مِنْ أَجْلِ أَنْ يَبْتَلِيَ الْإِنْسَانَ وَيَمْتَحِنَهُ وَيَخْتَبِرَهُ؛ لِيَعْرِفَ عَزْمَهُ وَصَبْرَهُ، وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي ضَمِيرِهِ، وَيَسْتَخْرِجَ مَكْنُونَ فُؤَادِهِ وَمَا فِي نَفْسِهِ، لِيَعْلَمَ اللهُ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- الصَّادِقَ مِنَ الْكَاذِبِ، وَيَعْلَمَ الْمُؤْمِنَ الطَّائِعَ مِنَ الْمُنْحَرِفِ الْفَاجِرِ؛ لِيُثِيبَ اللهُ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- النَّاسَ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى مَا قَدَّمُوا مِنْ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ مِنْ غَيْرِ مَا حَيْفٍ وَلَا ظُلْمٍ، تَعَالَى اللهُ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- عَنْ ذَلِكَ عُلُوًّا كَبِيرًا.

    اذا بعد التوبة والاعتراف بالذنب والندم والرجوع الى الله اعلم انك مبتلااء

    السؤال هل نحن مستعدون

    ردحذف
    الردود
    1. اخي عادل :
      ارجو ان تكمل قصتك في اخر موضوع كتبه ا.خالد لصعوبة تحميل الموضوع السابق لكثرة تعليقاته ..
      تحياتي لك .

      حذف
  21. استاذى هذة رسالة اعتراف ( لله )

    فيها من الرحمات والفوضويات والانور والتجليات مالم نجده فى كل كتب هذا العصر

    انار الله بصيرتك

    ردحذف
  22. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
    اللهم صلي وسلم وبارك علي نبيبناالمصطفي الحبيبي وعلي اله وسلم
    اللهم علمنا كما علمت ادم وفهمنا كما فهمت سليمان اللهم حسن اخلاقنا وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
    موضوعات راقيه نحمد الله ونشكره عليها ونخص بالشكر استاذنا الكريم التقي الفاضي اخي خالد جعله الله لك زادا وذخرا وفضلا منه واليه يا رب العالمين
    ومناقشات واراء اجمل من اخواننا في الله سعدت بها كثيرا واكثر ما سعدت بها ما وافقت فطرتنا وهذبت اخلاقنا وكان واضحا بها الفطنه والذكاء واضافه المعني
    وخلت مما غير ذلك ،شكرا اخواني في الله جعلكم الله عونا لنا وجعله لك فضلا وذخرا وايمانا وعلما واحتسابا لله ، تحياتي للجميع

    ردحذف
  23. عفوا اخي الكريم الفاضل وليس الفاضلي ويا ريت تنظر بامر اضافه التعديل ليمكننا تلافي مثل هذه الاخطاء
    لك مني كل احترام واعزاز وتقدير اخي وحبيبي في الله

    ردحذف
  24. مما قرأت سابقا استاذي ان الندم لحظه وقت قصير لا يجب ان يدوم طويلا والا تحول لشئ مرضي يورث الانسان الكسل والخمول وعدم الفعل والاكتئاب وما شابه
    ومع ما قرأت اليوم ظننت بانه يجب ان يتبع الندم توبه وايمانا ويقينا بالله الغفور وان نعلن توبتنا عما ندمنا عليه وان نحسن ظننا بالله وان نتبعه بالعمل الصالح
    تاب وامن وعمل عملا صالحا فهل ما قرأت سابقا صحيح

    ردحذف
  25. السلام عليكم .. استاذ خالد كيف حالك . ربنا يديم عليك محبة الناس ويديم العافية فى دينك ودنياك ..
    لن اطيل عليك فى الكلام ولكن اعذرنى اعذرنى اعذرنى .. عاوز اسئلك على حجات ومعرفتش اتوصل ازاى فى الموقع او ابعتلك بشكل شخصى ..
    قولت اكتبلك هنا ...
    بعتلك من فترة انى حالى اتغير للسئ ووارجعت نفسى .. اتصلح حالى شوية وبعدين ببقيت ازداد سؤء و ازادد بعد عن الله ... انا مش عايز ابقى بعيد عن ربنا مش عايز ....
    اتغير حالى بعد ماكنت بذكر بعد صلاة الفجر دلوقت بقيت سئ؟؟؟؟

    نرجو منك النصح والارشاد ولو فى امكانية ابعتلك اميل

    وشاكر ليك جدا ... وارجو انك تبقى عارف انا بعانى اد اية

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمد ..
      - ما هو المقصود من بكونك سيء ؟
      - بالتأكيد ليس المقصود أنك لم تعد تذكر بعد صلاة الفجر ؟!!

      - فما هو المقصود .. أكرمك الله !!
      حتى اعرف ما هي المعاناة التي تعانيها ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. السلام عليكم ...شكرا جدا لردك..مقصودى بسيء ..ان حالى مع الله انا مش راضي عنه ..مقصر فى طاعه الله. ..وبيعود عليا فى حياتى ..شغلى فى النازل ..قربى من ربنا مبقاش زى الاول ...حبى للدنيا بقى اولى اهتمامى ..نومى حتى غير منتظم ...برغم كده. ..ديما. ربنا يبعتلى نفحات ..بزعل جداا وبقول فى نفسي ..يارب بعصيك وبتكرمنى ..والله الذى خلق السماء بلا عمد ...انا من جوياااا بحس بنااار وانى حتى مش اد كرم الله عليا ..نفسيتى ...زفت ...اسف للكلمه ...
      احبك الله الذي احببت المسلميين من اجله

      حذف
    3. أخي الفاضل محمد ..
      - العمل مع الله بيكون بمجاهدة النفس .. مع الرجاء مع الله بالمعونة والمدد ..

      - والمشكلة ليست في طلب الدنيا .. وإنما المشكلة هي أن تتعلق بالدنيا حتى تغفل عن الله والآخرة ..

      - وما خاب عبد قال يارب
      تحياتي لك

      حذف
  26. كان يامكان في قديم الزمان
    ومايحلى الكلام الابذكر اللله والصلاة والسلام على النبي الزين خير الأنام
    ...
    طيب حضراتكم تتذكرون لمن شيخي علمنا العلاج الروحاني + قال لي:
    3 أمراض لاتتدخل فيها يامجد = ممنوع عليك أن تتدخل فيها ممنوع منعا باتا يامجد أن تتدخل فيها. وهي :
    1- البيوت المسكونة
    2- سرقات الجن
    3- حرائق الجن
    هذه الأشياء التلاثة أوعى تقرب منها يامجد ، هل تفهم الكلام يامجد ؟
    قلت له : ايوا أفهم = لن أتدخل بعلاجها وحلها .
    ...
    لكن
    ياشيخ لماذا علمتنا علاجها وبنفس الوقت ممنوع أن أتدخل بعلاجها ؟
    قال رحمه الله : بالوقت المنسب سيأتيك الأذن بالعلاج . أنت الان فقط. تعلم كيف طريقة العلاج .فقط. ولمن يأذن الله الكريم بالمستقبل = سيكون معاك أذن بالعلاج.
    فقلت له : متى ياشيخ بيأتي الأذن ؟
    قال : لاحول ولاقوة الا بالله . أنت يامجد تكثر من الكلام وأنا ماأحبش كثرة الكلام !!!
    خلاص = سأسحب منك خاصية العلاج يامجد = وبأعلم غيرك !!
    قلت له : خلاص خلاص = لن أعيد الكلام ولن أكثر من الأسئلة

    المهم
    الشيخ مات = أنتقل للبرزخ = ولم يعطي مجد الأذن بعلاج الحالات التلات !!
    آه آه آه
    مجد في وضع صعب = يعرف طريقة العلاج لكن ممنوع عليه التدخل حسب توجيهات الشيخ !!
    طيب
    مجد تأتيه حالات كثيرة عاوزيين علاج للحرائق والبيوت المسكونة + السرقات .
    لكن
    مجد مُقيد لايستطيع الحركة والتدخل بهذه المواضيع التلاتة
    وفي يوم من الأيام أتى صاحبي للبيت + قال لي :
    يامجد في شخص معاه بيت مسكون من قبل الجان = لايستطيع الأنس العيش به !!
    قلت له : لاأعرف العلاج = روح عند المعالج فلان ابن فلان لأن سره باتع بهذه الحالات
    قال لي : يامجد صاحب البيت قد ذهب عنده ومافييش فايدة !!
    قلت له : فلان الفلاني معرفش يعالج الحالة /يبقى مجد هيعرف يحلها !!
    خلاص
    مافييش فايدة البيت بيظل مسكون طول العمر لأن فلان الفلاني معرفش يحل القضية
    ...
    المهم
    صاحبي قال لي : يامجد مالك البيت ذهب الى عند كل =
    ( السحرة + الرُقاة + الروحانيين بشقيهم الفاسدين والصالحين ) وكلهم معرفوش يبعدون الجن من داخل البيت ...
    طيب
    في هذه اللحظة نفسي حدثتنا وقال لي : يامجد جرب تشوف البيت يامجد ..
    ...
    المهم
    بكرة نواصل القصة
    لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. في إنتظار تتمة القصة إن شاء الله.

      حذف
    2. نواصل القصة
      ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

      المهم
      نفسي قالت لي : عادي يامجد روح شوف البيت المسكون = أنت لت تخسر حاجة يامجد !!
      العقل والقلب يقولان : يامجد لاتذهب + أسمع كلام شيخك لمن قال لك لاتتدخل بالبيوت المسكونة .

      النفس تقول : يامجد أنت نيتك مساعدة صاحب البيت بأخراج الجن الشريرين الذي يمنعون الأنس من العيش به.
      القلب والعقل يقولان : يامجد أنت تكذب!! نيتك تانية يامجد !!
      يامجد نيتك ليست المساعدة !
      لكن
      نيتك هي = 1 +2 ( بأقول لكم بعدين )

      المهم
      مجد كان بصراع عسكري عنيف وشرس بين طرفين وهما :

      1- العقربة الأفعى ( النفس الأمارة بالسوء ) + القرين الشيطاني
      2- الفراشة العصفورة ( النفس اللوامة ) + القرين الملكي

      طيب
      من فاز بالمعركة الحربية العسكرية الاستخباراتية يامجد ؟
      طبعا
      الذي فاز هو : تحالف ( العقربة والفرين الشيطاني )

      يعني
      يامجد أنت أنهزمت يامجد =
      روحت للبيت المسكون عشان تخرج الجن منه + مسمعتااش كلام شيخك وخالفت تعليمات شيخك !!
      ايوا كلامكم صح = مجد خالف توجيهات شيخه وعصى توجيهات الشيخ !!
      وياليتنا لم أُخالف نصائح وتعليمات وتوجيهات الشيخ رحمه الله
      ........
      طيب
      يامجد لمن أنت ذهبت للبيت المسكون ماذا وجدت هناك ؟
      وجدت بيت بمساحة 3000 متر مربع
      أمكن غلطت يامجد إحتمال قصدك 300 متر مربع
      لكن
      أضفت صفر بالزيادة ؟
      لم أغلط بأكتب الرقم كتابة = تلاثة ألف متر مربع !!
      فيه حمام سباحة + مزرعة + حوش لأسطول سيارات + ملاهي صغير + مطعم
      سموه بيت أو فلة أو قصر = سموه كما تحبون
      بكرة نواصل بأذنه الكريم

      حذف
    3. المهم
      قابلت صاحب ( القصر )
      كان معاه مرافقين مسلحين بالرشاشات = حماية وحراسة له
      قال لي : السلام عليكم + كان ينظر لي من أسفل قدمي إلى أعلى رأسي = مستغرب مني !!
      لأننا
      أنا مجد = ألبس بنطلون + حليق اللحية = ميبانش عليا أننا ( شيخ )
      المهم
      تكلمنا مع بعض وقال لي :
      لقد أتيت بمعالجين من اليمن وخارج اليمن = كلهم معرفوش يصرفون ( الجن ) من داخل قصري!!
      وكان يعدد لي أسماء المعالجين وكان منهم (سحرة,كفرة ) !!
      المهم
      قال لي : ( ياشيخ مجد الدين ) بعض المعالجين كانوا لمن يأتون إلى باب القصر بتاعي كانوا يهربون من أمام البوابة بتاعت القصر !!
      تقول لماذا ياشيخ مجد الدين كانوا يهربون ؟
      قلت له : بسبب أنهم روحانيين يشاهدون الجن = فيخافون منهم !!
      لأن
      أخوانهم الجن ضعفاء أمام الجن المرصودين بقصرك = لذالك هم يفحطون يهربون !!
      الجن اللي هم متخاويين معاهم = ولاهم حاجة أمام الجن الذين يسكنون قصرك !!
      قال : الآن أفتهملي ياشيخ مجد الدين .
      قلت له : لست شيخ + عجبنا أسم مجد الدين
      المهم
      قلت له : نتوب إلى الله = نستغفر الله + اذا ظلمنا = نرجع الحقوق الى أصحابها !!
      قال هو : ( السيمفونية المعتادة = المعزوفة المعتادة ) وهي = أنا أصلي + أصوم + أحج سنويا + أروح عمرة 3 مرات بالعام + أنا أتصدق + أمي وأبي أما طائع لهما وأنا قلبي صافي وأنا + أنا + أنا + أنا ...
      المهم
      مجد قال : شوف ياباشا كلنا نغلط ونعمل أشياء مش كويسة = لأننا مش معصومين !!
      قال : لكن أنا بنيت مسجد وأساعد الفقراء.....

      المهم
      قلت له : حاضر + (قلت بنفسي سنرى مدى إيمانك )
      المهم
      عملت جولة بالقصر الكبير = شعرت حسيت أننا قوي نفسيا وجسميا وقلبيا = بأننا بأستطيع الفوز على الجن الساكنين بالقصر !!
      ..
      المهم
      صاحب القصر قال لي : ياشيخ مجد الدين بأعمل معك صفقة !!
      وقال : في حالة عملت لي حل من هذه المشكلة سوف أعطيك مليون دولار أو شقتين بلندن !!
      قلت له : تمام وأنا موافق = سال لُعابي من العرض = وافقت على طول !!
      ..
      مجد عمل مخالفتين وهما :
      1- الشيخ قال لي : لاتتدخل بالبيوت المسكونة
      2- الشيخ قال لي : لاتشترط أخذ مادي بالعلاج + اذا تم العرض عليك بشيء فوق العقل = أرفض يامجد ولاتقبل !!
      قلت له : ياشيخ اذا أتانا رزق فلماذا أرفض ؟!!
      قال لي رحمه الله : خذ القليل ( قوت يوم + ستر بدن ) وإياك والمبالغ الكبيرة .
      فقلت له : موافق وحاضر ياشيخ
      لكن
      نفسي = كانت مش عاجبها كلام الشيخ + قلت بنفسي : هو ليه مش عاوزنا أبشبش ويكون معايا $$$ كثيرة في الدنيا؟!!
      أُف أُف أُف أُف = هذا العجوز مل شيء عنده ممنوع ممنوع ممنوع لاتأحذ لاتقبل حرام حرام حرام .
      أنا لاأريد أن أكون معاه أنا (ضبحت) = أنا (زهقت) منه أُف أُف أُف
      المهم
      الآن
      نرجع للقصر المسكون بالجان الأقوياء

      أتفقت أنا وصاحب القصر بأن نبدأ العلاج بعد أربع أيام
      فقال : تمام
      ...............
      مجد روح لبيته ونام = كانت ليلة غبرة دبرة = نكد في نكد !!
      طيب
      ماذا حدث يامجد ؟ يامجد الدين ؟
      الذي حدث هو = .....
      بكرة نواصل بأذن الله الكريم

      حذف
    4. صلاة الفرج العجيب والفتح القريب
      لسيدي الشيخ صالح الجعفري رضى الله عنه

      اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مَنْ أعلَيْتَ له الرُّتَب، وكَشَفْتَ لَهُ الحُجُب. فَرَقَى إلى ما لم يَرْقَ إليه الخليل، و وصل إلى ما لم يصل إليه جبريل، ونظر ما لم ينظر إليه الكليم، و وصفته بأنه بالمؤمنين رءوفٌ رحيم، وصلَّيْتَ عليه أنتَ وملائكتك تحبباً وتكريماً، وقلتَ:
      (يا أيُّها الَّذِينَ أَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)، عبدك ونبيك ورسولك البشير النذير، سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله السراج المنير. فَصَلِّ اللهم عليه بعدد صلاة المصلين عليه من الخلق أجمعين، وعلى آله وسلم في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك، آمين.
      وارض اللهم عن أهل بيته الطاهرين، وعن أصحابه الطيبين، وارحم أمته، واحفظ شريعته، وبارك عليه وعليهم إلى يوم الدين،
      اللهم بعظيم فضلك، وبجاهه عندك، هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، وافتح لنا من الخير كل باب، يا من قال وقوله الحق في محكم الكتاب:
      (إن الله يرزق من يشاء بغير حساب)

      حذف
    5. قصص جن

      نمت بالليل= رأيت الشيخ بالمنام + كان ينظر إلي وهو غاضب !!
      وأنتهي الحلم
      ............
      مجد قام الصباح يبحث عن مفسر للأحلام !! = عشان بقسر لي الحُلم !!

      على الرغم من أن الحلم واضح وضوح الشمس في رابعة النهار وفي كبد السماء !!
      لكن
      مجد يعمل نفسه أنه ميفهمش + يصطنع الغباء والبلادة !! = بأننا لم أفهم معنى الحلم وعاوز مفسر يفسر لي الحلم.
      طيعا
      مجد فهم رسالة الحلم مباشرة = وهي أن الشيخ يحذرنا من علاج القصر المسكون.
      لكن
      مجد كان يخدع نفسه + يغالط نفسه ويعمل نفسه أنه مفهمش تفسير الحلم !!
      ...

      وقلت بداخلي أن الحلم من الشيطان حتى لا أساعد الانسان المسلم المسكين صاحب القصر + الشيطان يحاول منعي من مساعدة الانسان المسلم.

      المهم
      مجد كان يخدع نفسه بالتبريرات والتسويلات النفسية المخادعة !!
      ................
      طيب

      برضو = أيضا
      تاني ليلة رأيت الشيخ بالمنام وكان غضبان مني = يلفت لي بغضب.
      ..
      تالت ليلية = ليلة الذهاب للعلاج = رأيت الشيخ بالمنام + تكلم معي بالمنام .
      طيب
      ماذا قال لك يامجد الدين ؟
      قال :

      حذف
    6. فائدة عظيمة للصلاة على النبي لتفريج الكروب والهموم

      ذكر صاحب الفضيلة الشيخ الأكبر الدكتور عبد الحليم محمود في كتابه (المدرسة الشاذلية الحديثة ) القصة التالية : في فترة من الفترات ، ابتلاني الله بموضوع شق على نفسي وعلى نفس المحيطين بي ، واستمر الابتلاء مدة كنا نلجأ فيها إلى الله تعالى طالبين الفرج . وذات يوم أتى عندي بعض الصالحين - وأعطاني ورقة كتب فيها صيغ الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : اقرأها واستغرق فيها . وكررها منفردا في الليل لعل الله يجعلها سببا في تفريج هذا البلاء .
      والصيغة هي:( اللهم صل صلاة جلال ، وسلم سلام جمال ، على حضرة حبيبك سيدنا محمد ، واغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات فنظر إلى وجهك الكريم ، وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم ، الذي أعاذه من كل سوء ، اللهم فرج كربي كما وعدت (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ) وعلى آله وصحبه آمين.

      واعتكفت في غرفة بعد صلاة العشاء وأضات نور الغرفة وأمسكت الورقة بيدي ، وأخذت في تكرار الصيغة واستغرقت فيها . وإذا بي أرى فجأة أن الحروف التي كتبت بها الصيغة مضيئة تتلألأ نورا في وسط هذا النور .. ولم أصدق عيني فغمضتها وفتحتهما عدة مرات فكان النور على ما هو فوضعت الورقة أمامي ووضعت يدي على عيني أدعكهما ثم فتحت عيني فإذا بالحروف على ما هي عليه تتلألأ وتشغ سناء فحمدت الله وعلمت أن أبواب الرحمة قد فتحت وأن هذا النور رمز ذلك وفعلا أزال الله الكرب وحقق الفرج بكرامة هذه الصيغة المباركة .

      حذف
    7. قصص جن

      .....................
      الشيخ قال لي بالمنام : لاتذهب للقصر + حذرنا بنزع ( الشال.العمامة ) التي ألبسها لي من سابق = بيسحب مني خاصية العلاج = بأكون هدف سهل للجان المعتدين. لأننا بدون حماية أمنية. بسبب مخالفتي للتعليمات والتوجيهات.

      المهم
      تاني يوم مجد كان متردد هل يذهب أو لايذهب = هل أسمع كلام الشيخ العجوز الميت !!
      أو لاأسمع كلامه وبأربح مليون دولار أو شقتين بالعاصمة البريطانية لندن.
      آه آه آه مجد في حيرة من أمره

      العقل والقلب مع الشيخ = لأنه صح
      لكن
      النفس الأمارة بالسوء = تزغلل الفلوس والشقتين بعيني + تقول :
      يامجد ساعد أخوك المسلم ، أخوك المسلم محتاج للمساعدة ( والله في عون العبد ماكان العبد في عون أخيه ) + ( من نفس عن مؤمن كُربة من كُرب الدنيا نفس الله عليه كُربه من كُرب الأخرة ) وهات يا أحاديث ويا آيات قرأنية !!
      *ملاحظة*
      خارج القصة البعض قد يستغرب من أن ( النفس الأمارة بالسوء ) تستخدم سلاح الآيات القرأنية والأحاديث النبوية الشريفة !!
      مجد يقول : أهل الشر يعرفون القرأن والأحاديث أكثر من المسلمين وأكثر من الصالحين !!

      المهم
      نرجع للقصة
      ذهبت للقصر = بدأت بالعمليات العسكرية الحربية الاستخباراتية مع الجن الساكنين بالقصر = أنتصرت وفزت عليهم بالجولة الأولى من المعركة
      +
      بعد أسبوع كانت الجولة التانية = أيضا فزت بها وأنتصرت
      = مجد فرح وأنبسط ( بالفلوس ) التي سأتحصل عليها + صاحب القصر كان يمدح فيا ويقول : مجد الدين ممتاز أما الباقيين الذين أتوا من قبل ماينفووش ببصلة لأنهم كانوا لمن يأتون يهربون ويخافون ولايعودون ، لكن أنت يامجد الدين ممتاز وقوي وووو..........

      المهم
      روحت للبيت أتانا شعور بالضيق النفسي + كتمة بالنفس = لاأستطيع التنفس
      أسعفونا للمشفى + تم تركيب أكسجين لي عشان التنفس.الصناعي.

      المهم
      ظليت بالمشفى 4 أيام !!!
      وحصل شيء ( روحي بالمشفى )
      طيب
      قلنا ماذا حصل يامجد بالمشفى ؟

      حذف
    8. ماذا حدث اخي مجد ؟؟

      ارجو استكمال قصتك في اخر موضوع كتبه ا.خالد حتى يسهل علينا متابعتك ..شكرا لسردك الاحداث بطريقه تحليله ممتازة ..

      حذف
    9. كلامك صح ياأستاذة هبة
      بأذن ربنا
      بأكمل القصة بالجزء السابع واللي بعده

      ميرسي

      حذف
  27. اخي ماجد.. ان كنت تقصدني شخصيا بكلامك.. فانا اخبرت الاستاذة قطر بكل شيئ تقريبا وغير لي الاستاذ خالد البرنامج... ولا اعتقد انني اخفيت شيئ فالعهد لم اخد اي عهدمع الانوار لا ادري ما هو لا اعلم اشباح ام شياطين اعاذنا الله واياكم ام قريني ....المهم.... كل ما قلته هو من قبيل السلام عليكم، بارك الله فيكم... ومرة واحدة فقط كان اعتدى علي شخص وانقهرت وقلت و انا ابكي ساعدوني بحق الله.... فقط.. واذا كانا هذه تعد عهد فهي مصيبة كبيرة نعم مصيبة لانني حاليا احس بضرب وقرص واصبح الجميع يكرهونني وتغيرت احوالي ..... ولكن في نفس الوقت احس ان هناك شيئ طيب من عند الله يساعدني وتتحسن الاوضاع بين الحين والاخرممكن اقول ان نصفي شيطان ونصفي ملاك ههههه.ولقد احزنني ما قلته.... نحن كلنا سواسية ونستحق المساعدة جميعا.... والتفصيل الصغير الذي نسيته لا يحتاجه الاستاذ خالد فبصيرته ربانية وباذن الله شخص الحالة احسن مني. شكرا على مروركم. نسالكم الدعاء

    ردحذف
    الردود
    1. ياريم ..اصبري وانسي كل ما قرأتيه في المنتديات ..وكلما حضرتك معلومة اسألي فيها بشكل مباشر بدون ذكر اعراض تفكيرك فيها ..!!
      مثلا انتي قرأتي شيء عن سورة الزلزلة ، اسألي هل ما علمته عنها صواب او خطأ ؟؟ ولا تقولي انك لاحظتي مشاكل اسرية بسبب قراءتك لتلك السورة ، فهذا يعطي القاريء احساس انك مقتنعه بما قرأتي عنها وليس تسألين هل هذا صواب او خطأ ..!!
      لذلك ا.خالد اجابك باختصار عن سؤالك الذي كاد يتوه في احداث تحكيها ..لست ضد سردك لاحداثك لان هذا فيه دعم نفسي لك ..ولكن لا تفسري الاحداث حسب معلومات مجهولة قرأتيها ثم تحكيها كلها وتبني عليها توقعات عن معلومات سابقه كلها او معظمها خطأ ..!!

      - اعلمي انه في فترة العلاج الاولى طبيعي تحدث مشكلات كثيرة ، وطبيعي تواجهي ضرب وتعب وووو .. هذا ابتلاءك ..اعتبريه تكفير عن ذنوبك ..اعتبريه اختبار من الله لصدق توبتك .. المهم والذي سأكرره عليك هو " كل ما انت فيه بسبب نفسك وذنوبك فقط" فاصبري ولا تتعجلي وتشككي في اي شيء ..!!
      .وتذكري ان الله قال :"أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّىٰ هَٰذَا ۖ قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قدير " ال عمران ١٦٥ .
      وقال عز وجل : " وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِير " الشورى اية ٣٠
      شيئا فشيئا سينطلق نور الحق لقلبك لتتعلمي معاني كثيرة تنير ظلام قلبك ان شاء الله.
      تحياتي لك ايتها الصغيرة المرحه المشاغبه💕⚘

      حذف
    2. صباح الخير اختي العزيزة. كلامك صحيح ونفسي دمرتني ... فينا شيئ ابليسي لعين ... فانا وحيدة العائلة وكانوا يلبون جميع رغباتي فكبر في نفسي العجب.... وانا على يقين ان شيطان نفسي هو سبب لانني سالت نفسي سؤال هل مستعدة للموت فاجبت بلا..... بصراحة انا احمد الله على الضرب والكوابيس حاليا لانني احسست بان لا ملجأ من الله الا اليه..... الله يطعمني ويسقين واعصيه ويسترني ولا يضربني او يهينني.... واولئك الوحوش انقلبوا ضدي وارجعوا حياتي جحيم واستحق هذا انا وكل من دعا غير الله... فلو انني قلب يا رب ساعدني لا يا اخواني الجن ما كنت وقعت في الشرك والذنوب. الحمد لله على كل حال

      حذف
  28. ورغم ما يبديه الاستاذ من تجاهل فهذا لا يعني اي شيئ فهو مشغول ويجيبنا قدر المستطاع... وعدم الاجابة ليس من باب التمييز ولكنه يعطي فرصة للشخص يا يغير رايه ويلتزم او ينصرف من المدونة.... وانا ارتحت للاستاذ جدا الله يحميه... فرغم ما يبدر مني من لخبطات فالاخوات لا يقصرون معي ويساعدونني ليل نهار والاستاذ خالد لا يجيب عن الاسئلة التافهة التي غالبا مصدرها الوسواس اما ان بدت له الحالة مستعصية فيجيب فورا..... اسفة على ردي القاسي... لكن يجب ان نساعد حتى اولئك الكتومين عن احوالهم شيئا لشيئا يتكلمون ونعينهم عسى ان يكونو سبب في عون اشخاص آخرين!! دمتم بخير

    ردحذف
    الردود
    1. منقول

      عمري ما انتبهت إلى هذا الموضوع :من بلاغة القران الكريم ،
      القرآن أكد ان عيسى عليه السلام ليس له قوم !

      يا لها من دقة لغوية متميّزة تتجلى في كتاب الله تعالى:
      في قصص الأنبياء نجد أن كثيراً من الأنبياء خاطبوا قومهم بكلمة ياقومِ.

      نوح يقول:

      (لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) [الأعراف: 59].

      وهود عليه السلام يقول لقومه:

      (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) [هود: 50].

      وكذلك صالح عليه السلام يقول لقومه:

      (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ)[هود:61]

      ولوط كذلك:

      (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ) [الأعراف:80]

      وهكذا حال الأنبياء.وموسى عليه السلام ينادي قومه في كثير من الآيات بقوله:

      (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ) [البقرة: 54].
      يقصد بني اسرائيل

      وكما نعلم أن موسى أُرسل لبني إسرائيل..

      ولكن ماذا عن عيسى وقد أُرسل إلى بني إسرائيل أيضاً؟

      الحال يختلف مع سيدنا عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام

      فلا توجد أي آية في القرآن تجمع كلمة (عيسى) أو (المسيح) مع كلمة (قوم).. فكان يخاطبهم بقوله:
      يا بني إسرائيل دائماً من دون أي ذكر للقوم.

      يقول المسيح:
      (وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ) [المائدة: 72].
      ويقول أيضاً:

      (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ) [الصف: 6]...

      وهكذا في كل القرآن لا نجد ذكراً لقوم عيسى!

      والآية الوحيدة التي ذكر فيها سيدنا عيسى مع كلمة (قوم) هي:
      (وَ لَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ) [الزخرف: 57].

      وكلمة (قَوْمُكَ)
      هنا لاتدل على قوم عيسى، بل قوم محمد صلى الله عليه واله وسلم لأن الخطاب في هذه الآية للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم!!!

      أي أن عيسى ليس له قوم! ماهو السرّ؟
      حتى عندما تحدث القرآن عن السيدة مريم أم المسيح نسبها إلى قومها..

      قال تعالى:
      (فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا) [مريم: 27]

      ولكن المسيح لم يُنسب لأي قوم في القرآن.

      ولكن لماذا سيدنا عيسى ليس له قوم مثل بقية المرسلين؟؟

      نسبة الإنسان تكون دائماً لأبيه، فالأب ينتمي لقبيلة أو قوم أو بلد..
      وكذلك فإن الابن ينتمي لنفس القبيلة أو القوم أو البلد.

      فسيدنا نوح ينتمي لأب من قومه ولذلك نُسب إليهم، وسيدنا إبراهيم ينتمي لأبيه آزر من قومه فنُسب إلى قومه.وهكذا.وهنا نتساءل:

      لمن ينتمي سيدنا المسيح؟

      طبعاً لاينتمي لأي قوم لأنه وُلد يمعجزة وجاء إلى الدنيا من غير أب!!

      ولذلك من الخطأ أن يقول المسيح لبني إسرائيل: ياقوم!!

      وكان لابد أن يناديهم بقوله:
      يا بني إسرائيل..

      وهذا مافعله القرآن.
      ولا توجد ولا آية واحدة تشذّ عن هذه القاعدة.

      لو تحدثنا بنفس المنطق وطرحنا السؤال التالي:

      ماذا عن آدم عليه السلام ونحن نعلم أنه جاء من غير أب ولا أم بل خلقه الله من تراب، هل ذكر القرآن قوم آدم؟

      بالتأكيد لا يوجد أي ذكر لقوم آدم، فلو بحثنا في القرآن كله لا نجد أي آية تتحدث عن قوم آدم، بل الآيات تتحدث عن بني آدم وهذا من دقة القرآن الكريم وإحكامه.

      إذاً جميع البشر لهم قوم باستثناء نبيين كريمين:
      آدم وعيسى عليهما السلام.

      وسؤال جديد:
      هل أغفل القرآن هذه الحقيقة:

      حقيقة عيسى وآدم؟
      أكيد لم يغفل،
      فقد ذكر القرآن هذه الحقيقة في آية كريمة يقول تعالى فيها:
      (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [آل عمران: 59]

      هذه هي الآية الوحيدة في القرآن التي يجتمع فيها اسمي آدم وعيسى معاً.

      فانظروا إلى دقة هذا الكتاب العظيم.
      سبحان الله وهذه من معجزات القرآن الكريم
      اذا أتممت القراءة
      اترك شيء تأخذ عليه أجر ❤

      سبح ❤
      استغفر ❤
      صلى على الحبيب ❤

      حذف
    2. الحمد لله اختي في الله بدأتي تفهمي الامور علي حقيتها شويه وان شاء الله هتوضحلك الامور اكتر مع الوقت كل ما تقرئي اكثر
      وبمعني اصح ان تتوكلي علي الله اولا ولا تشغلي بالك لا باحلام ولا بمين اللي عملك السحر ولا هوه نوعه ايه مدفون ولا مرشوش ولا تشغلي بالك بالدعا علي اللي عملهولك ولا ولا ولا فقط كوني مع الله واستعيني به وبارشادات استاذنا الفاضل وفقط
      وكلنا عندنا نفس اماره بالسوء وقرين وملاك بس الموضوع مش كده خالص انت اقوي بايمانك من اي حاجه وحاولي تقرئي اكتر وتصححي كل الاعتقادات الخاطئه اللي عندك زي ما كان احنا كمان عندنا اعتقدات كتيرغلط ومع الوقت وضحت الامور وفي وقت صغير دي المعلومه اللي الاخ مجد كان حابب يوصلها فكلنا كنا مخطئين وبفضل الله وبفضل استاذنا المحترم وضحتلنا الامور مش اكتر الاستاذ لوعندو نورانيه فمش معناها انه يعرف حالتك بدون ما تحكي هوه مشكشاف ولا معاه خدام وبيحارب الامور دي بمدونتو المحترمه اللي ربنا هداكي ليها ودا سؤالي ليكي اختي في الله لو تكرمتي وحبيتي تجاوبي عنه ازاي وصلتي للمدونه هنا ؟

      حذف
  29. كنت قد شاهدت قبلا فيديو في اليوتيوب للاستاذ عبد الدائم كحيل يتحدث عن هذا الموضوع و سبحان الله معجزة القرآن الكريم.

    ردحذف
  30. منقول... الاعتراف بالخطأ أول خطوات النجاح والإصلاح، وأول منازل التواضع وتأديب النفس وتهذيبها، وهو كذلك بداية الشعور بالألم على الخطأ، وأول دافع لتركه وعدم تكراره، وثقافة الاعتراف بالذنب في الإسلام لها معناها المتميز المتفرد، الذي يورث في النفس صفاءً ونقاءً وطهارةً مستمرة، كلما دنسها الذنب والمعصية، كما أنها تعود الشخصية المؤمنة التواضع لخالقها فتكسر الكبر في قلبه، وتعرفه من نفسه الضعف والخلل والخطأ، وأنه بحاجة دومًا لله سبحانه الحي القيوم.

    والاعتراف بالذنب مطلوب في التوبة، بل هو مقدمة الندم الذي هو لُب التوبة وأساسها، كما قال تعالى {وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا۟ فَـٰحِشَةً أَوْ ظَلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ فَٱسْتَغْفَرُوا۟ لِذُنُوبِهِمْ} [آل عمران:135]

    ردحذف
  31. صباخ الخير يا اهل الخير.... انتم فعلا محقون في كل ما قلتموه لي .... فنفسي هي السبب، والكبر بان اعترف باخطائي فظل الله يعذبني.... اليوم استيقظت وبكيت كثيرااا وطلبت الله ان يعفو عني وذهب النبض تماما... وفي الايام الماضية كنت معتقدة في نفسي انني مظلومة ومحسودة... ولا شيئ من هذا ضرني... فمصيبتي من نفسي كنت اقرا القران لغرض معين فقط وكنت انانية في فعلتي فاجتمعت حولي الشياطين وقلبت حياتي راسا على عقب وعملو لي جلب تهييج على الشخص الذي كنت اريد الزواج به دون ان اشعر واوقعوني في الفخ.... فعدت الى ربي خائبة مهزومة... حاليا احس ان مكاني هو جهنم لكي اتعذب لان نفسي مريضة واليوم ايقنت ذلك... فمنذ اعطاني الاستاذ البرنامج كنت ادعو بنفسية المظلومة المقهورة ولكنني اليوم احسست بذنب كبير جدا حقيقي لانني في ماضي حياتي كنت ناسية لاهية ولم امن مكر الله للحظة ولم اتذكر الموت لثانية.....الامر صعب شرحه ولكنني اكاد اجزم ان جميع انواع الاذى الروحاني علاجها التذلل لله والرضى بالقضاء فمن بايع ابليس فهو يستحق النار ولنحمد الله اننا نعذب بالنبض والكوابيس.... عسى ربي يغفر لي..... نفسي متعلقة بالدنيا كثيرة وساجاهد واجاهد حتى اخرج من المعركة..... لا ادري هل الصوفيين( اتكلم عن الحقيقيين لا اصحاب التمائم) هل وصلوا لدرجات الصفاء بسهولة ويسرها الله ام جميعهم عانوا... حقا طريق الله شاق جدا والله يختبرنا ليعرف من هو صادق.... و انا ابتليت بسبب حبي للدنيا واردت الزواج قبل اواني وها انا الان اتصارع لا لاجل زواج بل لاخرج من التعذيب. الكوابيس لا تفارقني والنبض والنغز..... ولكنني اغلم جيدا انه لا زال حب الدنيا غالبا .. لانني في صبح الفجر عندما اعترفت بذنبي ذهل النبض وصداع الراي وحاليا ليس بي شيئ. ارجوكم ادعوا لي فذنوبي كثيرة جدا في حق الله وفي حق نفسي. ادعو لي. اختم ريم.

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله اختي في الله الذي انار بصيرتك واعذريني كتبت التعليق السابق قبل ان اقرا تعليقك هذا والحمد لله الذي هداكي وثبتك الله علي اصراطه المستقيم
      اجتهدي في الدعاء والعباده وادعي الله ان يثبتك علي الحق ولا تتعلقي الا به وحده

      حذف
    2. اللهم آمين واساله ان يثبتنا جميعا وبارك الله فيك وجزاك الف خير. قرات تعليق واحد لك فقط لم اقرا التعليق الاول... الحمد لله الذي ايقظني من سباتي العميق....واعطاني فرصة للنجاة ... لان الشرك جرم عظيم ولا يغفره الله ابدا وانا وقعت فيه ويجب ان اعترف لان المؤمن الحق لا ينبغي ان يسعى وراء الجن سواء كان كافر او مسلم.... ولو جاءو وسمعوا لوحدهم فالمفروض عدم المبالاة بما يدور حولي.... لانهم لو كانوا اتقياء بحق ما كانوا شوشوا على القارئ اثناء القراءة... وحتى اذا ارادوا المساعدة فذلك يجب ان يكون في الخفاء وبامر الله..... الحمد لله على كل شيئ اللهم رضى ربي او رضى الجن... فطريقهم سهل جدا انا طريق الله فيحتاج جهد وصبر والله اذا منع عني العطاء فذلك لحكم يعلمها هو سبحانه ... ولا يجب ان نطمع فيما وصل اليه الروحانيون بطرق شيطانية لانها طرق حقيرة وسهلة فانت تنادي يا جن اعمل لي كذا وكذا ويذهب ينفذ اذا كان الامر داخل في القدر وبامر الله ولكن في الاخير يجلب لك فقط خضوع اشخاص ضعيفين ايمانيا... واتحدى ام يقدر اي روحاني على وجه الارض ان يجلب لفتاة شخص صالح تقي لا ابدا لن يقدر لان الشخص يكون في حماية الله... اسفة على الاطالة ولكنني اريد ان تنقل ليستفيد الجميع.....خلاصة القول " لا ملجأ من الله الا اليه" التذلل للجن اهانة لبني آدم....
      مت اراد ان يسال فليسال الله... اذا اعطى نرضى واذا منع نفرح لان في المنع عين الخير... واسفة ان اخطات وليصحح لي احد ان راى خطا في كلامي. تحياتي

      حذف
    3. ما شاء الله اختي في الله باركالله لكي وثبتكي علي الحق وكلامك اتغير 360 درجه في ليله وضحاها
      واتسائل ان كان الملاك هو الذي يتحدث ام الشيطان نائم الان 🤣😃
      ممكن تشوفي التعليقات الاخيره اختي ف الله علي يمين الصفحه احدث التعليقات
      وعموما لا داعي ولكن عندي سؤال لحاجه في نفسي كيف استطعت الوصول الي المدونه ؟

      حذف
    4. حمد الله على سلامتك اختى الطيبة ريم
      استمرى هكذا
      اعرفى يا ريم ان استاذنا كان لة نظرة تختلف عننا كثيرا
      لما اعطاكى (الزلزلة) كان لة راى اخر ستعرفية فما بعد انشاء الله
      الان ركزى على ما انتى فية
      واسقطى كل شئ و معتقد قديم من راسك
      تحياتى لكى

      حذف
    5. أخيرا يا ريم شفتي نفسك وما تفعله من تمثيليات ؟! هههههه
      الله يوفقك في اتباع الحق .. ويبصرك بعيوب نفسك ويعينك على تطهيرها .. آمين

      حذف
    6. اللهم آمين استاذي الفاضل. بارك الله فيك وزادك نور على نور

      حذف
    7. الحمد لله -ياريم - ان الله هداك لما فيه رضا عنك منه سبحانه ..
      المهم ان تنتبهي بعد ذلك ولا تعظمي الذنب ..فمهما كانت ذنوبك عظيمه فعو الله اوسع .. نحن نقر بذنوبنا وضعفنا وذللنا لا لنعظم الذنب حتى نظن اننا لا نخرج منه ونيأس من رحمة الله والعياذ بالله ..ولكن لنتعلم قدرنا ومقامنا كعبيد ونتعلم مراد الله منا وننكسر للحي القيوم مع تمام العلم بنقصنا وكمال الله عز وجل..

      تمنياتي لك بمزيد من التوفيق من رب العالمين .

      حذف
    8. تصحيح : * فعفو الله اوسع .

      حذف
  32. سبحان مبدل الاحوال... بعدما بدلت فكري الان اكتب في المدونة بدون مضايقات لاضرب ولا نبض واملي في الله كبير ان يمر اليوم هكذا والايام القادمة، عندما بدات اكتب كلام الحق خرس الجبناء لعنة الله عليهم الى يوم الدين .... مفتاح الفرج هو تصغيرهم وتحقيرهم....... وفي بعض الاحيان يوسوسون بامور الزواج والعمل لكي يظل الشخص عبدا لهم.... انا اليوم اقول لهم ارحلوا يا مردة يا لعينين لا اريد عمل منكم ولا زواج منكم فقط ربي ربي ربي. واشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

    ردحذف
  33. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    استاذ خالد انا استمعت لرقية حزب الاغاثة والمدد امس واليوم .. حسيت بضيق في الصدر واهتزاز في الكتف اليمين .. وعند آيات الإبطال الآم في البطن واحساس بشئ يتحرك في منطقة البطن والرحم .. وعند قولك الآية )حم( يهتز كل جسدي في كل مره مع احساس داخلي بالبكاء.هل اواصل في سماعها ولا اعمل ايه؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. اكتفي برقية المعوذتين ..ولا مانع من تكرارها في اي وقت ..

      وفي المساء اقرئي سورة التوبة بصوت مسموع .. وعلى مدار اليوم .. اكثري من التسبيح (سبحان الله)

      تحياتي لك

      حذف
  34. اخي طارق منصور هذا جوابي على سؤالك فوق... تعطلت ايقونة الرد فوق....
    بصراحة لا يوجد شيطان نائم ام ملاك مستيقظ.... فالشيطان مستيقظ دائما ينتظر الزلات .... والقرين الملكي ليس عبدا لبني ادم فهو بامر الله يكلف بما امره الله( هذا يدخل في غيب الله) ولكن الانسان ادرى بنفسه فان غلبته شهوات الدنيا فقرينه الشيطاني نشيط مثلما وقع لي واستنتجت هذا عن طريق الواقع وليس في اي مكان.... والقرين على اليمين ينشط بالاعمال الصالحة وحب الله عز وجل وتفادي حب الدنيا حبا شديدا....لاختصر حالتي... القرص والضرب عندي في الرجل اليسرى واليد اليسرى والوسواس دائما اسمعه في الاذن اليسرى ....وقد استحوذ علي القرين الابليسي بشكل رهيب لم ارى مثله قط اصبح يتكلم في مكاني واصابني بالهوس .... ولكن في نفس الوقت كانت هناك حلقة مفقودة في روحي. .. لانني رغم حصولي على كل ما اريده بفعل القرين الابليسي... لانه كام يعمل مع نفسي المريضة اعطيك مثال: مثاا كنت اقرا سورة واقول في نفسي ان فلانة ستاتيني اليوم تعتذر لي.... وانا كنت اهيش في وهم ان معي قوة الهية وهو استغل جهلي ويذهب يوسوس لفلانة فتاتيني ويحصل ما اريد.... حتى ان الشخص الذي اردت الزواج منه كنت كلما انهيت الورد يتصل.....ووووو غيره من العطاءات الابليسية.... لكنني كما قلت لك كنت احس بشيئ ناقص رغم كل ذلك احسست ان هذا ليس من عند الله لان للاستجابة حدود و انا كنت قد اصبحت مؤخرا في حينها ارغب باشياء اخرى منافية للشرع اعوذ بالله منها مثلا( تمنيت ان يحذف خطيبي بنتا من حسابه فحذفها) وحاشى ان يستجيب الله لطلب كهذا...... المهم زين لي قريني اعمالي وعمل شبكة كبيرة مع الشياطين واصبح قريني مسيطرا علي او قد يكون هو تسلط عليه جن بسببي لان نفسي الضعيفة هي التي جعلت قريني يتمرد .........
    المهم سؤالنا الرئيسي هو كيف تبت ووجدت المدونة........ في يوم ما في رمضان وصلت لاية بل يعبدون الجن اكثرهم بهم مومنين....... وتاملت في احوالي واحسست انني اعبد الجن لان تحقق المطالب زاد عن حده لدرجة اذا قلت اريد بطيخة تاتيني بطيخة ....... وصليت ركعتين وقلت يا الله اذا كانت المطالب من عندك تتحقق بفضلك وبفضل معونة مسلم صالح فارني الحق واذا كان شيطان فارني الحق....... وفتحت المصحف ووقفت عند سورة التوبة وقراتها ( واقسم بالله اذا كذبت اريد ان يحرقني الله) اقسم بالله انني لم اكن اعرف المدونة حينها..... وبعدها بكيت جدا عندما وصلت لاية لا ملجا من الله الا اليه . ... وجاءني خاطر في اذني قال لي اكتبي في جوجل وهم الروحانيات تم وجدت المدونة ووجدت الحقيقة ........
    ولكن ما جعلني اشك فيهم شياطين ليس فقط الاية التي كنت قد وقفت عندها( بل كانوا يعبدون الجن) بل الشخص الذي كنت اقرا لاجله لكي يتزوجني حصل بيني وبينه خلافات لانه امسك يدي فانقلبت الاحوال وقلت في نفسي لو كان هؤلاء ملائكة ما كان انقلب الحال لان ربي غفور رحيم لماذا كل هاته القسوة ..... ولكن اظن ان الشيطان اراد التلاعب بي لاسنمر في تصديق اكذوبة الجن المسلم.... اي انه انزعج من تصرفاتي لانني بعدما قرات الورد( بنية الزواج وبان جن مسلم يساعدني) عادت الامور تتصلح .... لكنني كما اخبرتك فمنذ بداية الامر كانت هناك حلقة

    ردحذف
    الردود
    1. خلقة مفقودة واخيرا وجدتها في المدونة

      حذف
    2. الأخت ريم اسمحي لي للتصحيح والتنبيه فقط ذكرتي في تعليقك هذا عبارة وهي (وغيره من العطاءات الإبليسية)
      وأظنك كتبتيها بالخطأ وبدون قصد على أي
      أختي الكريمة ماسأكتبه في هذا الشأن يخص العقيدة وهو من أسس التوحيد فأرجو الإنتباه لأن الكثير من الناس لديهم هذا الخلط
      وكما يقول سادتنا العلماء ليس هناك علم أفضل من التوحيد ونهاية العلم هو التوحيد ونهاية العمل هو التقوى
      أولا وقبل كل شيء إبليس اللعين لايأتي منه إلا الشر أعاذنا الله وإياكم من شره وهو من عبيد القهر يرتع في مملكة ملك الملوك مثله مثل الإنسان
      لايملك ضرا ولا نفعا لنفسه إلا بإذن المولى عز وجل
      أختي يجب علينا أن نعلم يقينا أنه ليس هناك في الكون إلا عطاء واحد من الحي القيوم والرب المعطي مالك الملك وهو الله صاحب التصرف المطلق في خلقه بلا ممانع ولا مدافع
      وينقسم هذا العطاء إلى قسمين عطاء رباني عام وهو لجميع الخلق بمافيهم الكفار وعطاء خاص لعباده المؤمنين وتشرح هذه الحقيقة بشكل واضح الاية 20 من سورة الإسراء ( كُلًّا نُّمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا ) وقد تكلم في هذ الأمر الأستاذ خالد بتفصيل
      واستفاظة في أكثر من مناسبة في رسائله وتعليقاته وشخصيا استفدت كثيرا منها جزاه الله خيرا كثيرا ثبتنا الله وإياكم بالقول الثابت
      وهذه العطاءات الربانية وجميع الحظوظ الدنيوية والرغبات النفسية وشهواتها هي حيادية في حد ذاتها وموجودة في الكون سلفا بما فيها القدرات الروحانية وكل ما يصنف تحت مسمى علم الباراسيكولوجي وغيره مما هو مجهول ويندرج في إطار الأكوان بشكل عام يدخل ضمن هذا العطاء الرباني
      وكل مافي وسع الجن والإنس فعله هو كسب الفعل و توجيهه نحو الخير أو الشر بالإختيار وبإرادة نسبية ومقيدة في حدود عالم الإمكان
      ويخضع هذا الأمر لسنن وقوانين معقدة وكثيرة منها قانون الإستعداد والقابلية تحت إطار الحكمة والمشيئة والإرادة المطلقة للملك
      والأمثلة عن حيادية العطاء الرباني كثيرة سأذكر لك مثل أو إثنين
      مثال: الذكاء حيادي فقد تكوني ذكية فتستخدميه في الدفاع عن الحق ونشره وقد تستخدميه بشكل عكسي في الباطل والضرر بالاخرين
      وكذلك القوة يمكن للإنسان أن يكون قويا وذو مكانة إجتماعية وقد يستخدم هذه القوة والمكانة لنصرة الضعفاء ومساعدة المحتاج وقد يستخدمها في الظلم والبطش بالناس وهكذا ...
      سبحانك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك

      حذف
    3. شكرا اخي مريد القلب على التنبيه جزاك الله خيرا. قصدت بالعطاءات نقله للمعلومات عن الناس والمجيئ بالاخبار. الله هو العاطي ولا غيره فقط خطا في اللغة

      حذف
  35. اعتقد ان ما يؤخرنا عن رؤيه الحقيقه هو الفضول
    الفضول الناتج عن معتقداتنا القديمه نريد ان نعلم كيف ومتي ولماذا تأثرا بما شاهدناه من قبل من فعل لك السحر ومتي او كيف اصبت واين وما نوعه واين يسكن وربمانريده ان يسلم وان يتحدث معناوان يرشدنا الي ان كان هناك غيره ام لا تأثرابكل ما شاهدناه من قبل
    ولكن
    لو اكتفينا بالضوابط والقواعد الايمانيه واهمهم الاستعانه بالله بحق قوله سبحانه وتعالي اياك نعبد واياك نستعين واتذكر انني شاهدت فيديو يقارب الساعه للشيخ الشعراوي
    يشرح فيه هذا القول فقط لانتهت الامنا فورا مع قليل من العباده والذكر لرفع العزيمه والاستمرار بعد ذلك بالقراءه والتعلم بدون تعجل ومع فهم اوضح
    وبصيره اقوي للقراءه والاستذاده لهدم كل المعتقدات الخاطئه ،تحياتي للجميع

    ردحذف
    الردود
    1. كلام مظبوط .. ولذلك الفضول يحجبك عن الوصول ..
      أي أن : الفضول في الغيبيات يحجبك عن الوصول للحقائق الإيمانية

      حذف
  36. صباح الخيرات استاذنا الفاضل ،تعليمك جاب نتيجه معانا والحمد لله علي فضله ونعمه
    واجابتك وضحتلي ان للغه العربيه سر عظيم (اعتراف،اغتراف،فضول،وصول)
    اللهم علمنا كما علمت ادم وفهمنا كما فهمت سليمان
    اطلعت علي بعض مواضيع انحرافات المعالجين واردت ان اشير الي بعض الامور الجديده حاليا
    وانا كانت اشاره للشخص اللي سئلت عنه قبل كده بدون ذكر اسماء
    العلاج بالجلوس في ماء زمزم (ماء الارض) كما يسميه الجن ، والطين الطبيعي والحراره اي بالتسخين والملح الصخري الساخن
    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. صباح الخيرات اخى طارق تم الرد على رسالتك على صفحتى واعزورنى فى التاخير فى الرد عليها

      حذف
    2. صباح الورود والخيرات عمي عادل شكرا لك علي اهتمامك وذوقك اخي الكريم ،تحياتي

      حذف
    3. أخي الحبيب طارق :
      1- هوه الجلوس في الماء = استعاذة بالله ؟!! لا طبعا .. ولكن مجرد مسكن ..!!
      2- الطين والملح .. مهما وضعتهم على جسمك واستحممت بهم .. حتى لو دفنت نفسك فيهم ..!! لن يحدث شيء !!
      - (بالرغم من أني استخدم الملح العادي في بعض العلاجات) ولكن ليس للعلاج في الحقيقة وإنما مسكن أضعه مع العلاج .. "وهذا نادرا"

      *****************************
      1- وصدقني كل الوسائط لو صحيحة فهي مسكنات .. (ولو كانت غير صحيحة فهي خراب ونكسة ولعنة) .. حتى لو كان الوسيط قرآن وأسأت الأدب وجعلته كتاب روحاني سينقلب لعنة عليك ..

      2- والعلاج الانجح هو مواجهة النفس وإصلاحها لتتبع مراد الله بتطهير الباطن قبل الظاهر ..
      لأن الشيطان يلعب على ما في النفس من أفكار .. وطالما لا يوجد إيمان صحيح .. فالذي تفعله لا قيمة له .. (واتظر الجزء القادم بعد وقت قليل "اليوم" ان شاء الله تحت عنوان .. التنبيه الثاني :"العبادة عمل شاق فاصطبر عليها" .. وستجد بعض مما تفعله النفس ولا علاقة للشيطان به ..

      3- العلاج الروحانية = إصلاح نفس وعزيمة ويقين .. ويأتي الكلام الرباني وسيلة مساعدة (مع إصلاح النفس) ..
      - غير كده .. فهي مسكنات وليست علاجات .. والبعض الآخر منها طبعا اشتغالات لأكل أموال الناس بالسحت .. !!

      ************************
      * عقليات : لتنشيط الإيمان العقلي ..
      1- ومن يزعم أن رسول الله عالج حالة روحانية (وليس مصابة عضويا) بآية قرآنية واحدة بحديث صحيح قطعي الدلالة قطعي الثبوت .. فليأتني به .. أكون له شاكر .. وجزاه الله خيرا ..!!

      2- ومن يزعم أن الرسول قرأ على شيطان آية قرآنية واحدة .. فليأتني بالدليل .. أكون له شاكر .. وجزاه الله خيرا ..!!

      3- ومن يزعم أن رسول الله استحضر جن على أحد وقت علاجه وحاوره وناقشه .. فليأتني بالدليل .. أكون له شاكر .. وجزاه الله خيرا ..!!

      4- ومن يزعم أن القرآن يحرق أو يقتل أو يعذب الجن الذي منهم الشيطان .. فليأتني بالدليل .. أكون له شاكر .. وجزاه الله خيرا ..!! وإلا فهو كذب على الله بمنتهى الوقاحة !! ولو زعم أن هذا الرسول قال هذا .. فليأت بالدليل وإلا يكون كذب على الرسول متعمدا ..!!

      5- ما سبق أخي الحبيب طارق .. هو نوع من التنشيط العقلي طالما أنت بدأت تفكر وتعيد تصحيح أوراقك العقلية الإيمانية .. حتى انك ستقول .. طالما فعل الرسول مع الشيطان لم يكن بقراءة آية عليه .. فلماذا ؟ وما الذي نحن نفعله ؟!!

      *************************
      6- بل وقد تجلس وتتسائل وأنت تشرب الكافية .. وتقول: أين الشيطان في قصة سحرة فرعون مع موسى ؟!! فين الشيطان ؟!!

      - تحياتي لك

      حذف
    4. كلام صحيح استاذي الكريم التقي اعزك الله
      اردت الاشاره الي بعض انواع انحرافات المعالجين الجديده التي ظهرت علي اليوتيوب حديثا مدعيا الاجتهاد في تعذيب الجن الذي لا يستجيب لقراءه القران علي حد زعمه وهو لم يستخدم الماء كما كان يستخدم سابقا بالشرب ولكن بالاستحمام ولم يستخدم الملح المعروف كما علمناه سابقا فهو مدعي للاجتهاد الباطل ظننت باننا سنري موضوعا جديدا بقسم انحرافات المعالجين لتعم الفائده علي قارئي المدونه بالحجه والبيان والمنطق كما تعودنا منك ،تحياتي اخي الحبيب

      حذف
    5. وانا فعلا اشرب الكافيه الان 😂😂😂

      حذف
    6. انتظر مني .. موضوع موجع ومؤلم نفسيا .. في انحرافات المعالجين .. !!
      (ذكرني بذلك بعد ختام رسالة التعريف .. إن شاء الله)
      ربنا يعين .. !!

      حذف
    7. ان شاء الله استاذي الكريم اعانك الله وقدرك علي فعل الخيرات يارب

      حذف
    8. أعانك الله أستاذي الجليل و أمدك بمدد المعونة و التوفيق .. آمين

      تحياتي لك 🌷

      حذف
    9. اخي الحبيب خالد علي الرغم من انني لم انم منذ امس والمدونه تشهد علي بذلك الا انني لم استطيع النوم قبل اجابتكم علي اسئلتكم العقليه الرائعه
      السؤال الخامس ، فعل الرسول هو الاستعاذه بالله منهم ومانفعله هو الاستعاذه منهم والاستعانه بالله منهم وما يعلم جنود ربك الا هو
      لم يحتاج هذا السؤال لبحث مني
      اما السؤال السادس فبحثت عنه والحمد لله اول لنك افتحو لقيت الاجابه ولقد الفضل في ذلك استاذي بعد الله فلا يعلم الجواب الا عندما يعلم السؤال فكيف نعلم الاجابه علي سؤال لم تدركه عقولنا
      فهو ليس شيطان واحد ولكن شياطين وجن وابالسه بعدد الموجودين يوم عيدهم يوم الزينه لديهم القدره علي الايحاء لكل الموجودين ولكن ليس علي سيدنا موسي
      وهارون فهم لهم تأثير فقط علي ضعاف النفوس ولذلك كان وعد فرعون معتقدا امر موسي بانه سحرا بان ياتي بسحر مثله وقد كان يوم الزينه لانه يوم توزع فيه المأكولات والمشروبات وكان داخل ساحه قصر فرعون وليس بخارجه كيوم لقائهم الاول يوم توعده وتم وضع السحر بالماكولات والمشروبات لكي تتمكن الشياطين من الايحاء لهم بان العصي تتحرك واصبعت ثعابينا كالجبال حتي اوجس منها سيدنا موسي خيفه فقال له ربه لا تخف انت الاعلي والقي علي لسانه ما جئتهم به السحر ان الله سيبطله ،والله اعلم
      منذ ايام سمعت بهذا القول واردت ان اتحراه ولكن الشيطان انسينيه بان سيدنا موسي سحر هو وسيدنا محمد اعلم قصه سيدنا محمد ولكن اردت ان ابحثفي مساله سيدنا موسي علي الرغم من ايات السحر كلها تتعلق بتلك القصه ،تحياتي اخي وحبيبي الفاضل

      حذف
    10. الاستعاذه والاستعانه بالله بالذكر والدعاء

      حذف
    11. صباح الخير استاذنا الكريم اعتذاري لحضرتك والله ما قدرناك حق قدرك
      كلماتك تتردد باذني دائما لا تتعجل ثمره العباده ،تعلم واصبر واعلم ان استاذك لا يعطيك شيئا الا بحكمه والحمد لله رب العالمين
      وبناء علي ما سبق تصحيح لاجابه السؤال الخامس
      فالاستعاذه والاستعانه بالله والذكر والدعاء مهمين لرفع العزيمه وتطهير النفس والتقرب الي الله ولكن الاهم هو الايمان الصادق مع الله وتطهير النفس ونزعنا ما في صدورهم من غل والتغلب علي النفس الاماره بالسوء والغرور لنعلنها في انفسنا واضحه الله اكبر ونؤمن ونشهد بان لا الله الا هو وان محمدا رسول الله الي ان نحيا بالصلاه لنحيا علي الفلاح في الدنيا والفوز بالفلاح في الاخره
      يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ (57)يونس
      موعظه،شفاء لما في الصدور وهدي ورحمه للمؤمنين (هدي وهدايه) للمؤمنين
      والله اعلي واعلم ، تحياتي لك

      حذف
    12. وسبحان الله اخي الاجابه موجوده امامي بالرد ولكن تفكيري كان بالموضوع التاني مكنتش معتقد انك هترد عليا بالرد دا ودا ليه سببين
      اولا ، تعلقي وفضولي بخصوص الموضوع التاني رغم ان كنت بشوف العيب دا وعارفه كويس بس كان في لسه بقايا منو
      ثانيا ، اغلبنا اول ما بندخل هنا بنروح علي قصه الاخت مروه ومنها غالبا ومن اغلب الردود بناخد فكره غلط عن حضرتك انك صعب او اسلوبك شديد شويه
      حتي اني وعلي الرغم من اني بعرف صوت حضرتك من التسجيلات الصوتيه زي المعوذتين مثلا الا اني دايما اتخيل صوت حضرتك اغلظ شويه وفيه قسوه
      شبيه بصوت صاحب عمل ضخم كده وعفوا مش ظريف كده فارجو ان انتو تنتبهو للنقطه دي سواء بتعديلها في القصه او باشارات الاخوه ولو بناخدها علي سبيل الهزار معاك او كده ،تحياتي لك

      حذف
  37. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عليكم اهل المدونة
    الشكر العظيم لله سبحانه وتعالي علي ما سخر لنا من عباده مثلك يا استاذ خالد
    هذه الايام انا اسكن في هذه المدونة صباحا وليلا اتنقل من موضوع الي موضوع ***ماشاء الله ***
    بارك الله فيك علي كل هذه المجهودات وزادك الله علما وقوة
    - منذ حوالي اربعةوانا استمع الي ملفات الرقية كنت في حالة سيئة جدا ومن الله عليا براحة وطمانينة وله الحمد ****
    فكل ما اسمع الي ملف الخروج وتطهير الجسد اشعر بالام في جسدي ثم تنتهي ورعشات في رجلي ويدي وهواء بارد
    يا استاذ انا اعاني من الوساوس والرهاب الاجتماعي منذ الطفولة ولا اثق في الناس واشعر انه يوجد حاجز بيني وبين الناس واحيانا اجد نفسي متعصب وغاضب بدون سبب
    اتمني ان تنصحني بخصوص هاذه الوساوس لانها اثرت علي علاقتي بالناس
    ذهبت الي طبيب الاعصاب اعطاني حبوب غير ادمانية نفعتني كثيرا جدا لكن بعد التوقف عن اخذها ارجع الي حالة ركود نفسي
    اريد توجيه ونصح منك
    وشكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. والشي الذي يتعبني هو الوسواس من العين والحسد
      والشعور بان الجميع يحسدني وانني محل النظر الخ اخره من هذه الافكار السلبية

      حذف
    2. اخي الفاضل ادم ..
      طالما الحبوب نفعتك . فلماذا توقفت عنها .. فضلا عن انها غير ادمانية ؟!!

      لكن لو تبحث عن علاج رباني .. فعليك بسماع رقية المعوذتين .. وقراءة سورة التوبة بصوت مسموع كل ليلة ..
      تحياتي لك

      حذف
    3. السلام عليكم استاذ
      نعم الحبوب نفعتني كثير جدا وزاد نشاطي ....لكن عندي خوف من الحبوب علي المدي الطويل
      لانني فكرت جيدا وقلت يجب علي التخلص من الحبوب الي متي وانا اعتمد عليها
      احاول ان اكون طبيعي وتنقية نفسي من الافكارالسيئة حول الناس
      نعم يا استاذ انا بدات الاستماع الي ملفات الرقية وقراءة سورة التوبة كان رد فعل قوي جدا من خفقان القلب ورعشات وتثاؤب ودموع واوجاع في اصابع قدمي ويدي .... ارتحت نفسيا ولله الحمد
      شكرا جزيلا

      حذف
  38. جزاك الله خيرا والله من يوم متابعتي اليكم أصبحت استحي من نفسي الندم ياكلني دموعي متحجرة اللهم اغفر لي يا لطيف يا رحمان

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل عز الدين ..

      أهلا و مرحبا بك أخي الفاضل .. نسعد بوجودك بيننا و مشاركتك لنا التعليقات .

      أخي الفاضل .. داوم على ذكر الله كثيرا .. اذكر طوال اليوم حتى ب (سبحان الله) أو (اللهم صل على محمد)حتى يغلب عليك الحال .. و اجعل للإستغفار نصيبا من الذكر .. فإن في ذلك جلاءا للقلب ..!!

      و أكثر من النوافل بأقصى ما تستطيع .. و ساعد الخلق ولو بجبر خاطر أو بإبتسامة عسى الله أن يجبر خاطرك ..!!

      و أسأل الله كما علمنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ؛ولنا فيه أسوة حسنة ، و قل:اللهم إنا نعوذ بك من عين لا تدمع و من قلب لا يخشع و من دعوة لا يستجاب لها.. آمين يارب العالمين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      تحياتي لك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف