الروحانيات فى الإسلام: ج6: رسالة التعريف بالحقائق والضوابط والتنبيهات الإيمانية - لا سعي في طريق الإيمان بدون حسن خلق ومجاهدة وهجرة - العبادة عمل شاق على النفس فاصطبر عليها - لا تتهم الله في أفعاله - هو النافع الضار – المعطي المانع – القابض الباسط - حكم عدل - مدبر حكيم - لا تشك في الله أو رسول الله - لتعلق بالله يمنعك عن التعلق بالأسباب - اعتصم بالله ليهديك صراطا مستقيما - لا سبيل للوصول بدون اتباع الرسول - لا تهجر القرآن بل اقرأ واعمل به - ما معنى (لا تجفوا عنه - لا تغلو فيه - لا تأكلوا به - لا تستكثروا به) - إذا جلست بين يدي مولاك فاجلس كما الأحباب.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 5 أكتوبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج6: رسالة التعريف بالحقائق والضوابط والتنبيهات الإيمانية - لا سعي في طريق الإيمان بدون حسن خلق ومجاهدة وهجرة - العبادة عمل شاق على النفس فاصطبر عليها - لا تتهم الله في أفعاله - هو النافع الضار – المعطي المانع – القابض الباسط - حكم عدل - مدبر حكيم - لا تشك في الله أو رسول الله - لتعلق بالله يمنعك عن التعلق بالأسباب - اعتصم بالله ليهديك صراطا مستقيما - لا سبيل للوصول بدون اتباع الرسول - لا تهجر القرآن بل اقرأ واعمل به - ما معنى (لا تجفوا عنه - لا تغلو فيه - لا تأكلوا به - لا تستكثروا به) - إذا جلست بين يدي مولاك فاجلس كما الأحباب.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء السادس)

1- تنبيهات إيمانية هامة عليك أن تعرفها أثناء سلوك منهج أهل الإيمان -
* فهرس :
::الجزء السادس:: تنبيهات إيمانية هامة عليك أن تعرفها أثناء سلوك منهج أهل الإيمان ..
 ::الفصل الأول : تنبيهات عامة ::
1- (التنبيه الأول):لا سعي في طريق الإيمان بدون حسن خلق ولا مجاهدة ولا هجرة ؟
2- (التنبيه الثاني(: العبادة عمل شاق على النفس فاصطبر عليها ؟
3- (التنبيه الثالث): لا تتهم الله في أفعاله - هو النافع الضار – المعطي المانع – القابض الباسط - حكم عدل - مدبر حكيم ؟
4- (التنبيه الرابع): لا تشك في الله أو رسول الله ؟
5- (التنبيه الخامس): التعلق بالله يمنعك عن التعلق بالأسباب ؟
6- (التنبيه السادس): اعتصم بالله ليهديك صراطا مستقيما ؟
7- (التنبيه السابع): لا سبيل للوصول بدون اتباع الرسول ؟
8- (التنبيه الثامن): لا تهجر القرآن – بل اقرأ واعمل به ؟ - ما معنى (لا تجفوا عنه -  لا تغلو فيه - لا تأكلوا به - لا تستكثروا به)
9- (التنبيه التاسع): إذا جلست بين يدي مولاك فاجلس كما الأحباب ؟

 *************************
(الجزء السادس)
 ********************************
:: الفصل الأول ::

..:: أولا: تنبيهات عامة ::..
***********************************

..:: مقدمة ::..

- أخي الحبيب .. إذا علمت الحقائق الخمسة والضوابط اللازمة في عبادتك ومعاملاتك .. وعلمت الأصلين الواجب عليك أن لا تنساهم أبدا وأنت في طريق الإيمان طلبا لله .
- فأحببت أن أنبهك لبعض التنبيهات الواجب عليك أن لا تنساها وتتمسك بها وتعتقدها .. حتى تفهم حقيقة طريق الإيمان الذي تسير فيه .
*******************************

(التنبيه الأول)
(لا سعي في طريق الإيمان بدون حُسن خلق ومجاهدة وهجرة)

* أخي الحبيب ..
 - يقول تعالى: ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ . الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ . أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) الأنفال2-4.

- معنى (وجلت قلوبهم): أي اضربت خوفا من جلالة وانتفضت رجاء في جماله ..

* ويقول تعالى:(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) الأنفال2 .

- معنى (
الوجل): هو الخوف من أن لا تقبل منهم الأعمال الصالحة .. لأن المؤمن ينظر لأعماله بعين التقصير وليس بعين الكمال ..!! ويصاحب هذا الخوف أيضا رجاء بالقبول ..

* وقال النبي - صلى الله عليه وسلم : (ذاقَ طعمَ الإيمانِ ، من رضيَ باللَّهِ ربًّا ، وبالإسلامِ دينًا ، وبمحمَّدٍ رسولًا) صحيح مسلم .

- معنى (الرضا بالله والإسلام والرسول) : هو الخضوع لمراد الله منك وقبول التشريع واتباع الرسول برضا ..

- أخي الحبيب .. من الجميل للمؤمن أن يتذوق الإيمان في قلبه ويشعر به .. لأنه يشعر معه بمعاني جديدة في الحياة أهمها الرضا والطمأنينة .. بل يصبح قلبه قابلا لزيادة الإيمان لأنه في دوام توكل على الله .. 

- والسؤال الآن : كيف تصل لتذوق الإيمان والإحساس به حتى تجد لذكر الله وعلاقتك مع الله ثمرة في قلبك ويزداد الإيمان في قلبك ؟
- أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (ثَلَاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ حَلَاوَةَ الإيمَانِ: أنْ يَكونَ اللَّهُ ورَسولُهُ أحَبَّ إلَيْهِ ممَّا سِوَاهُمَا، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلَّا لِلَّهِ، وأَنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ كما يَكْرَهُ أنْ يُقْذَفَ في النَّارِ) صحيح البخاري.

- فبوجود ثلاث صفات في الإنسان المؤمن لو اجتمعوا سيجد طعم الإيمان في قلبه ..  وهي حب الله ورسوله – الإخلاص في المعاملة – كراهية العودة إلى النفس الأمارة بالسوء طلبا للعصيان والجحود مرة أخرى ..

* ولكن كيف نصل للمحبة والإخلاص في المعاملة ونبغض كفر الجحود وكفر النعمة ..؟!!

- يوجد حديث من إرشاد النبي صلى الله عليه وسلم .. قد ذكره قبل موته بقليل على الملأ من الناس في حجة الوداع .. ليرشدنا بكيفية سلوك الطريق إلى الله .. من خلال توجيه لطيف جدا في الدين والدنيا .. بأبسط عبارة ..

- عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ: (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِالْمُؤْمِنِ؟ مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ، وَالْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالْمُجَاهِدُ مَنْ جَاهَدَ نَفْسَهُ فِي طَاعَةِ اللهِ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ الْخَطَايَا وَالذُّنُوبَ) رواه الحاكم والطبراني وبن حبان .. وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة .. وقال الأرنؤوط في تخريج صحيح بن حبان :إسناده صحيح، رجاله كلهم ثقات.

* تنبيه : لقد اجتهدت في شرح الحديث السابق كما سيأتي بيانه .. حيث لم أجد له شرح معتبر يظهر الجمال الذي في إرشاد النبي صلى الله عليه وسلم .. فضلا عن أنه لا شرح له بالرواية الكاملة التي سأذكرها لكم .. وإنما الشرح على الروايات المختصرة الآتي ذكرها .. والله أعلم .!!

- وعبد الله بن عمرو: (إنَّ المُهاجرَ مَن هجرَ ما نَهَى اللَّهُ عنهُ والمسلمُ مَن سلِمَ المسلمونَ مِن لسانِهِ ويدِهِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط:  إسناده صحيح على شرط الشيخين

- وفي رواية بلفظ: (المهاجرُ مَن هجَر السَّيِّئاتِ والمسلِمُ مَن سلِم المسلِمون مِن لسانِه ويدِه) صحيح بن حبان ..قال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم

* أخي الحبيب :
- اعلم أن صدق طريق الإيمان طلبا لله .. نفهمه من خلال حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. لا يكون إلا بطريقين .. وهما مجموع أبواب الشريعة من (المعاملات والعبادت):

أولا : طريق الإيمان بالمعاملات .. وله طريقين :
1- الطريق الأول: هو أن تكون أمينا وأمانا في علاقتك مع الناس .. فلا تخونهم ولا تخيفهم في أموالهم ولا أنفسهم وأعراضهم .. فمن كان أمينًا بحيث يأمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ولا يخاف منه أحد فهو المؤمن حقا ..

- الطريق الثاني: هو أن لا تكون مؤذيا لهم بلسانك أو بيدك .. سواء بكلمة سوء من لسانك أو بفعل سوء من يدك .. وهذا هو المسلم حقا .

- والطريق الأول معناه : أن يُحسن إلى الناس .. بإظهار الخير لهم ..
- والطريق الثاني معناه : أن لا يسيء إلى الناس .. بمنع الشر عنهم ..

- فالطريق الأول طريق إيجاب للخير .. والطريق الثاني طريق سلب للشر ..

* أخي الحبيب .. لا يخفى عليك أن طريق المعاملات هو طريق حسن الخلق .. وعن حُسن الخلق يقول صلى الله عليه وسلم: (ما مِن شيءٍ يوضَعُ في الميزانِ أثقلُ من حُسنِ الخلقِ ، وإنَّ صاحبَ حُسنِ الخلقِ ليبلُغُ بِهِ درجةَ صاحبِ الصَّومِ والصَّلاةِ) صحيح الترمذي.

- والمقصد بالصلاة والصوم في الحديث : هما النوافل وليس الفرائض .. أي أن صاحب حسن الخلق يبلغ درجة ومقام المُكثِرِ مِن صيامِ النَّفْلِ وصلاةِ التَّطوُّعِ ..

ثانيا : طريق الإيمان بالعبادات .. وله طريقين:
1- الطريق الأول: أن تجاهد نفسك الأمارة بالسوء حتى تستقيم في علاقتك مع الله .. فتجتهد في صرف هواها لما يحبه الله ورسوله .. فتقوم بتنفيذ ما أراده الله منك ولو كراهة منك في البداية .. حتى تستقيم نفسك وتتعود على الطاعة وتخضع لمراد الله ..

- ولا يخفى أنه طالما هناك مجاهدة .. سيكون هناك جهد مبذول وتعب ومقاومة بينك وبين نفسك .. فاطلب العون دائما من الله على نفسك لأنك لا طاقة لك على مجاهدة نفسك بنفسك .. وإنما مجاهدة نفسك تكون بطلب معونة الله لك ..

2- الطريق الثاني: وهو أن تهجر أي تترك وتتحرر من الذنوب المتكررة والخطايا المتعمدة .. طاعة لله وحبا فيه .. إذا أردت تصحيح لمسارك الإيماني .. فإن غلبتك معصية فلا تيأس ولا ترجع .. بل أكمل وجاهد حتى تستقيم هجرتك إلى الله قدر المستطاع .. ومهما غلبتك شهوتك وانحرفت بها وفعلت خطأ .. فارجع وقف وأكمل هجرتك .. فكل خطوة تخطو بها في هجرتك لله .. هي خطوة نحو مرتبة ودرجة ومنزلة تقربك من الجنة وتبعدك عن النار .
  
* والطريق الأول طريق إيجاب بفعل الطاعة .. والطريق الثاني طريق سلب بمنع المعصية ..

* الخلاصة لما سبق .. أنه لا يصح لك طريق للإيمان طلبا لله بدون الطرق الأربعة السابقة الخاصة بالعبادات والمعاملات .. وبقدر ما تنقص منهما بقدر ما يكون النقص في طريقك إلى الله .. فافهم ..!!

* وقد بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق بطريق المعاملات .. لبيان أهمية طريق المعاملات مع الناس .. وأنه لا يستقيم لك وصف الإسلام والإيمان إلا بحسن الخلق مع الناس .. ولا يستقيم لك طريق إلى الله إلا بمجاهدة النفس بفعل الطاعة وهجر المعصية ..

* ملحوظة :
- هناك رواية قد تجدها في بعض الكتب وهي بلفظ (المُهاجِرُ مَن هجَرَ السُّوءَ، والمُجاهِدُ مَن جاهَدَ هواهُ) .. وهذه رواية بمعنى الحديث السابق ولكنها ليست بلفظ الحديث .. فلا يصح أن تقول على هذه الرواية السابقة بعد ما جاءك من العلم .. أن من قالها هو رسول الله .. وإلا ستكون كذبت .. فانتبه ..!!
- وقد تجد على بعض المواقع أن هذا حديث وقد صححه الشيخ الأرنؤوط  في تحقيق سير أعلام النبلاء .. وهذا خطأ .. لأن الشيخ شعيب الأرنؤوط  كان يقصد صحة معناه وليس صحة لفظه كحديث .. !!
- والله أعلم .

* الخلاصة : بدون عمل إيماني في العبادات والمعاملات .. كيف تطمع أن يصح لك أن تجد الطريق المستقيم ؟!!
- يقول تعالى ((رَّسُولاً يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقاً) الطلاق11 .

- فتأمل قوله (وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ) وقوله (وَيَعْمَلْ صَالِحاً) .. أن الإيمان الحق يرافقه عملا بحق .. وإلا ستظل في أوحال الظلمات تتخبط يمنا ويسارا .. لأنك فقدت روح الإيمان وهو اليقين .. وفقدت جسد الإيمان وهو السعي بالعمل .. فماذا تبقى لك كإنسان ..؟!!

- فحاول أخي الحبيب .. أن تجتهد في عباداتك ومعاملاتك .. قدر استطاعتك .. ولا تستصغر عملك مهما كان قليل .. واصبر على العبادة .. وستجده توابا رحيما ..

*****************************

(التنبيه الثاني)

(العبادة عمل شاق على النفس فاصبر عليها)

- أخي الحبيب .. اعلم أن العبادة ليست بالأمر السهل .. بل هو أمر شاق على النفس أن تفعله لأن فيه مخالفة لطباعها المعتادة عليها من الخمول والكسل وحرية الفعل كما تشاء ..

- ولذلك يصف لنا هذه الحقيقة الله تبارك وتعالى فيقول لنبيه: (فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبادَتِهِ) .. والخطاب له ولأمته بالتبعيه ..

- ولكن ما معنى الإصطبار ؟
- هو التمسك بصفة الصبر والثبات عليها بقوة وحزم لتقهر بها استعلاء النفس وتمردها .. حتى تجعلها خاضعة لمراد الحق سبحانه وتعالى ..

- وهذا الإصطبار .. مقصوده الثبات في كل طرق الإيمان المطلوب منك أن تؤديها ابتغاء مرضاة الله .. أي في طريق العبادات مع الحق وطريق المعاملات مع الخلق ..

- يعني ليس صبر على عبادة دون أخرى  .. وإنما ديمومية صبر بعزيمة وقوة وهمة عالية وثبات .. لأنك ستواجه أمام ذلك طغيان النفس التي ستحاول بكل الطرق أن تعود بك إلى الراحة الجسدية وعدم التقيد بأي التزامات والتحرر من المنهج الديني .. لإشباع اللذة من خلال الرغبات والشهوات دون أي قيد أو حدود - ولو بطريقة حرام أو فيها غفلة عن الله -  .

- ثم يأتي بعد ذلك الشيطان ليزين لك أفكارك النفسية السابقة ويعينك عليها بتزيينها لك .. ولكن لا تنسى أن النفس هي من استحضر الفكرة وليس الشيطان .. واقرأ قوله تعالى عن يعقوب لما كذب بعض أبناءه عليه وقالوا أن يوسف أكله الذئب فقال لهم:(بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً) يوسف18 .. وقوله تعالى عن السامري حيننما صنع العجل قال:(وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي) طه96 .. وقال تعالى عن قابيل حينما قتل أخيه : (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ) المائدة30 .. ويكفيك العلم بأن الإنسان توسوس له نفسه كما قال تعالى:(وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) ق16 ..!!

* ولذلك يقول تعالى عن حساب يوم القيامة: (أَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى . فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى) النازعات40-41

* قال الطاهر بن عاشور رحمه الله:
- وَالِاصْطِبَارِ: شِدَّةُ الصَّبْرِ عَلَى الْأَمْرِ الشَّاقِّ، لِأَنَّ صِيغَةَ الِافْتِعَالِ تَرِدُ لِإِفَادَةِ قُوَّةِ الْفِعْلِ .
- وَكَانَ الشَّأْنُ أَنْ يُعَدَّى الِاصْطِبَارُ بِحَرْفِ (عَلَى) كَمَا قَالَ تَعَالَى: (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْها) طه132 .. وَلكنه عُدِّيَ هُنَا بِاللَّامِ لِتَضْمِينِهِ مَعْنَى الثَّبَاتِ. أَيِ اثْبُتْ لِلْعِبَادَةِ، لِأَنَّ الْعِبَادَةَ مَرَاتِبٌ كَثِيرَةٌ مِنْ مُجَاهَدَةِ النَّفْسِ ، وَقَدْ يَغْلِبُ بَعْضُهَا بَعْضَ النُّفُوسِ فَتَسْتَطِيعَ الصَّبْرَ عَلَى بَعْضِ الْعِبَادَاتِ دُونَ بَعْضٍ كَمَا قَالَ النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاةِ الْعِشَاءِ: «هِيَ أَثْقَلُ صَلَاةٍ عَلَى الْمُنَافِقِينَ» .
- فَلِذَلِكَ لَمَّا أَمَرَ اللَّهُ رَسُولَهُ بِالصَّبْرِ عَلَى الْعِبَادَةِ كُلِّهَا وَفِيهَا أَصْنَافٌ جَمَّةٌ تَحْتَاجُ إِلَى ثَبَاتِ الْعَزِيمَةِ ، نُزِّلَ الْقَائِمُ بِالْعِبَادَةِ مَنْزِلَةَ الْمُغَالِبِ لِنَفْسِهِ ، فَعُدِّيَ الْفِعْلُ بِاللَّامِ كَمَا يُقَالُ: اثْبُتْ لِعُدَاتِكَ.
التحرير والتنوير ج16 ص142

*****************************
( التنبيه الثالث)

"لا تتهم الله في أفعاله"

(هو النافع الضار المعطي المانع الباسط القابض)

(عدل في قضاءه حكيم في تدبيره)

- أخي الحبيب .. في أثناء سعيك ومجاهدتك لله .. احترس من أنه تتهم الله .. وقد تكلمنا سابقا عن القدر ووجوب الإيمان به وأن قدره يكون عن تدبير له فيه حكمه ..

- ولكن أعيد عليك عشرة أسماء لا تنساهم .. وآمن بهم بيقين .. وهم أصل في العلاقة الإيمانية مع الله .. فلعلك ينزل بك ابتلاء .. فتنسى حقيقة من الفاعل بك هذا .. وهذه الأسماء العشرة هي (النافع الضار – المعطي المانع – القابض الباسط – حكم عدل – مدبر حكيم) ..

- فإذا وجدت عسرا أو ضيقا أو ضر .. فاعلم أن الله هو من سمح بذلك ان يحدث لك .. لأنه الضار المانع القابض ..

- وإذا وجدت يسرا أو بسطا أو نفعا .. فاعلم أن الله هو من سمح بذلك ان يحدث لك .. لأنه الباسط النافع المعطي ..

- وإذا وجدت ما يسؤوك .. فاعلم أنه حكم عدل في قضاءه وقدره وتدبيره له فيه حكمه .. فتعامل مع القدر على ما هو مفروض عليك بدوام الأدب مع الله .. ولا تفارق عبوديتك له سبحانه .

- فلا تغفل أبدا عن قدرة الله في الوجود .. لأن هذه الأسماء السابقة تندرج تحت مسمى القدرة الإلهية .. فلا تنسى أنه القادر القاهر .. لا إله إلا هو .. له الأمر وإليه ترجعون .

- إياك أن تتهم الله .. فطالما هو صاحب القدرة الغالب على أمره .. ففعله دائما له فيه حكمه .. سواء علمناها أم لم نعلمها .. ولكن إياك أن تتهم الله بأنه ظالم أو لم ينصفك أو أنك دعوته فلم يجيبك ..!!

- عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تَتَّهِمِ اللهَ في شيٍء قَضَى لكَ بهِ) رواه أحمد .. وقال البوصيري في لاحاف الخيرة : روي بإسنادين أحدهما حسن ..، وذكره الألباني في الصحيحة بأنه حسن بمجموع الطرق .. وقال الأرنؤوط: حديث محتمل للتحسين لشواهده ..

* فاعبد الله وتوكل عليه .. واتركه يدبر لك الأمر .. ومهما ابتلاك فلا تبتعد عن مولاك .. واجعل قلبك نابضا دائما قائلا: يارب ما لي سواك .. !!

***************************************

(التنبيه الرابع)

(لا تشك في الله أو رسول الله)

- قال تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ) الحجرات 15 .
- قال تعالى: (أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ) إبراهيم10 .

- قال صلى الله عليه وسلم: (أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنِّي رسولُ اللهِ .. لا يَلقى اللهَ بهما عبدٌ غيرُ شاكٍّ .. فيُحجَبَ عنِ الجنَّةِ) صحيح مسلم وبن حبان وأحمد ..

- أخي الحبيب .. أثناء سعيك ومجاهدتك لله .. لا تشك في الله .. ولا في قدرته .. ولا تشك في رسوله كونه رسول أو تظن به سوءا .. !!

- والشك قد يكون في وجود الله أو الإعتراف بأن سيدنا محمد رسول الله ... وهذا شك مصيره أن تكون كافر بالله وبرسوله ..

- وهناك نوع آخر من الشك يظهر نتيجة اضطراب إيمان وليس عن كفر .. مثل أن يشك أحد في أن الرسول لم يكن منصفا في حكمه وكلامه .. كما تفعل كثير من النساء الآن ويشككون في أن النبي لم ينصفهم .. !! فكيف لهؤلاء أن يشموا رائحة الإيمان في القلب ..؟!!

- وكذلك عند اضطراب الإيمان يحدث نوع من الشك في أسماء الله وصفاته .. ناتج عن قلة اليقين في أسماء الله وصفاته ..

- فمثلا إذا حدث معك ذنبا فأنت تشك هل الله سيغفره لو استغفرته أم لا ؟!! فهذا شك منك في أن الله غفور رحيم .. وبالتالي فأنت سيئ الظن بالله ..!! فكيف سيغفر لك وأنت تشك فيه ومسيء به ظنك ؟!!

- وفرق بين أن تتهم نفسك أنك قد لا تستحق الغفران (فهذا مقام الخوف) .. وبين أن تكون مؤمن بربك أنه قادر على أن يغفر لك ذنوبك (فهذا مقام الرجاء) .. فلا تخلط هذا بذاك فتسقط في إيمانك مع الله ..!!

- وكذلك لا تكون كالملحد الذي يمسك العصا من المنتصف .. ويقول: سأعترف بالشهادتين احتياطيا .. فلو جاء يوم القيامة وكان كلام المسلمين صح .. فسأكون معهم .. وإن لم يكن صح فلم أخسر شيء !!

- لا يا شاطر .. فمثل نفسيتك هذه ظهرت أيام النبي صلى الله عليه وسلم .. يقول تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِن جَاء نَصْرٌ مِّن رَّبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ) العنكبوت10 ..

- والشك في وجود الله أوالشك أن سيدنا محمد رسول الله .. فهذا يحجبك عن رحمة الله ويمنعك الجنة .. والآية السابقة (آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا) والحديث (لا يَلقى اللهَ بهما عبدٌ غيرُ شاكٍّ) .. شاهدين عليك ..

- فيا أخي الحبيب: انتبه في علاقتك بالله .. ولا تشك فيما اخبرك به .. لأن هذا يسبب لك حجاب كبير في العلاقة مع الله ويفقدك ثمرة الإيمان .. فكن مؤمنا بالله ورسوله ولا تشك .. واتركه يدبر لك كيفما شاء .. وأنت كن على عبوديتك لله كما أنت .. ثم يوم القيامة سيكافئك على عبوديتك له بمحض الكرم الإلهي .. فلا تشك ..!!

*****************************

(التنبيه الخامس)

(التعلق بالله يمنعك عن التعلق بالأسباب)

- قال تعالى: (لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) المجادلة22 ..

- أخي الحبيب .. بعض الناس تفهم التعلق ببعض الأشياء الدنيوية يحجبهم في سلوك طريق الإيمان .. ويتصورون أن تعلقهم بحب الأبناء أو الوالدين أو رغبتهم في التفوق أو في الإنجاب .. يجعلهم متعلقين بغير الله .. مما يجعلهم في حجاب أو مقصرين بذلك في علاقتك مع الله .. وهذا أمر خطأ ومفهوم غير صحيح للتعلق ..!!

 ما هو مفهوم التعلق بالله ؟
- التعلق بالله هو دوام انشغال القلب بالله في حال وجود النعمة وفقدها .. وسر التعلق يكمن في ثبات الإيمان في القلب .. فيسكن مع مجريات القضاء والقدر .. وتكون من حزب الله المفلحون ..

- أي مهما كانت الأحداث من حولك .. سواء بسطا أو قبضا .. خيرا أو شرا .. فأنت مع الله .. لأنك تعلم أنه القابض الباسط .. النافع الضار .. المعطي المانع .. ولذلك يكون لك تعلق إيماني بالله في قلبك .


* ما هو مفهوم التعلق بغير الله ؟
- فمفهوم التعلق بغير الله هو أحد أنواع الإلتفات عن الله .. ومعناه هو صرف الهمة مع الأسباب حتى تتوكل عليها وتغفل عن الله .. أي تعتقد في الأسباب .. ولذلك يقول تعالى للنبي (وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً) الأحزاب3 ..

- يبقى نفهم أن التعلق المذموم : هو الذي يترتب على فقده معصية لله .. ويترتب على وجوده غفلة عن الله ..

- ونشرح ما سبق بأمثلة :
- مثال على (ما يترتب على فقده معصية لله): كالذي يموت له قريب ويظل يلطم الخدود عليه وقد يريد الموت وراءه منتحرا .. او كالذي يكون معه مال ويعيش في بسطة من الحياة ثم تحدث له خسارة فيسخط على حاله ويتهم الله في قضاءه وقد ينتحر .. أو ما شابه ذلك .. فهذه نفوس نعرف منها أن كان لها تعلق بالأشياء ولم يكن لها تعلق إيماني بالله في قلبها ..


- مثال على (ما يترتب على وجوده غفلة عن الله): كالذي تشغله النعمة عن أداء حق الله عليه .. فيكون معه مال ويصرف في أمور حرام .. أو يكون معه الموبايل ويظل في لهو به على النت حتى ينسى صلاته وعمله مع الله .. أو ما شابه ذلك .. فهذه نفوس يظهر منها أن لها تعلق بالنعمة حتى غفلت عن المنعم جل جلاله .. ولم يكن لها تعلق إيماني بالله في قلبها ..  

- فالمشكلة ليست في أن تتعلق بتحصيل العلم أو كسب المال أو  السلطة والقيادة أو تتعلق بحب أولادك أو والديك .. وإنما المشكلة تظهر حينما يتحول هذا التعلق إلى ما فيه معصية لله .. أو غفلة عن الله .. فهنا يكون هذا التعلق تسبب في خلل في العلاقة مع الله .. لذلك يقول تعالى: (وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ) الأنفال28 .. ويقول عن الوالدين (وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا) العنكبوت8 .

- فتعلق بالله تعالى في كل أحوالك .. واعلم أن التعلق بالله هو دليل على قوة إيمانك ويقينك بالله .. ولذلك قال الله لنبيه في أخذه للاسباب أن يتوكل عليه ولا يلتفت للأسباب لأن الأسباب كلها فانية ويبقى الحي الذي لا يموت .. يقول تعالى (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ) الفرقان58 .. ويقول تعالى (فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) هود123 .

- والتعلق في القلب يكشفه التوكل على الله .. حيث أن التوكل هو الأخذ بالأسباب مؤمنا أنها من الله .. وتسعى فيها بتيسير من الله .. ونتيجتها هي من مراد الله .. فتخضع لمراد الله في قلبك .. ولكن تواجه مراد الله بظاهرك كما يقتضي الأمر وطلب منك الله .. لأنه قد يكون هناك ظلم واقع عليك .. فلا تسكت عنه .. وإنما اجتهد في محاولة دفعه عنك .. ولكن باطمئنان قلب لما يجري به القدر في كل الأحوال .. لأن تدبيره له فيه حكمه ..

*****************************
(التنبيه السادس)

(اعتصم بالله ليهديك صراطا مستقيما)

- قال تعالى: (وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) آل عمران101 .
- قال تعالى :(فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً) النساء175 .

* أخي الحبيب .. في سعيك ومجاهدتك .. هناك صفة يجب أن تتحلى بها وجوبا مثل الصفات السابق ذكرها في التنبيهات .. وهي الإعتصام بالله ..

- لأن الأعتصام بالله يدخلك في رحمة الله وينعم عليك بفضله ويرشدك موفقا لك لما تثبت به على طريق الحق بلا انحراف .. كما قال تعالى:(فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً) النساء175 .

* ولكن ما هو معنى الإعتصام بالله ؟
- هو من لفظ (عصم) بمعنى (منع) ويأتي بمعنى الحماية .. ففلان معصوم بالجبل أي محمي به ، والنبي معصوم أي ممنوع عن المعصية وفي حماية من ارتكابها .

- فمعنى الإعتصام بالله هو أن تجعل الله الوسيلة الوحيدة في حياتك لتحتمي بها وتلجأ إليها .. وذلك من خلال اتباع كلامه وكلام نبيه .. ليمنعك من شر نفسك وشر الشيطان .. ويخرجك من الظلمات إلى النور .. ويوفقك إلى الثبات على طريق الحق الذي لا باطل فيه ولا انحراف عنه ولا اعوجاج فيه .. لأنه طريق موصول بالله الحق وكله نور .. وفي ذلك يقول تعالى:(اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ) البقرة257 ..

- فلن تنال ولاية الله بالتطهير من ظلمة العقل والقلب والنفس والشيطان وفتنة الأسباب .. إلا إن اعتصمت به ولجأت إليه واحتميت به .. كما قال تعالى فيمن أرادوا الرجوع إليه بالتوبة بعد حجابهم عنه .. ماذا فعلوا (وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) التوبة118 .. والظن هنا بمعنى اليقين .. فلجئوا إليه واعتصموا بجماله وتوسلوا إليه طالبين غفرانه .. ولم ييأسوا .. حتى تاب الله عليهم .. وهو التواب الرحيم .

- وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم (لا مَلْجَأَ ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ) صحيح البخاري .

- ومن يريد أن يبتعد عن معصية ويمتنع عنها . فعليه أن يعتصم بالله .. ليمنعه منها .. بدوام التوسل إليه والطلب منه سبحانه ..

- فالمعتصم بالله .. هو الذي دخل حصن الله المنيع الذي لا يصل إليه أحد .. فأصبح في مناعة تمنع عنه شر نفسه وشر الشيطان وشر النفوس من حوله .. وشر كل ذي شر .. وفق مقتضى علمه وحكمه ..
  
- ولذلك كل من يسعى للتخلص من أذى غيبي ويعتصم من كيد الشيطان ويقوم باستحضار الجن .. ويجعل له من الجن عاصما ومغيثا ومعيذا من الأذى الغيبي كشر نفسه والشيطان وشر الحاسد والساحر.. فهو قد جعل للجن ما هو لله .. ولا ينفعه صلاته ولا صيامه .. لأنه أصر أن يجعل لله شريكا فيما اختص الله به ذاته ..!!

- فلا تكن خادما حقيرا وليا للجن .. تتوسل إليه لمساعدتك فيما لا سلطان له عليه .. لأن الله سلبه القدرة على المساعدة في دفع شر النفوس من إنس وشيطان ..!!

- وكيف لا تعتصم بالله .. ومن المفترض أنك مؤمن بأسماءه وصفاته .. التي منها أنه القوي القادر القاهر ؟!!

- فمن أراد دفع شر النفوس من إنس وجان وطير وحيوان .. فليعتصم بالله .. أي فليدخل في حصن الله المنيع .. من كل الشرور .. وذلك باتباع كلامه واتباع نبيه صلى الله عليه وسلم .

- فالإعتصام بالله .. يدخلك في رحمة الله أي الإحسان منه إليك .. ويزيدك من نعمته من فضل عطاءه .. ويرشدك إلى طريق الحق النور الذي لا ضلال فيه ولا ظلمات .. كما قال تعالى: (فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً) النساء175 .

- والذي يعتصم بغير الله فهو في حجاب .. إلا إن تاب ..!!
- والله مولى الذين آمنوا والكافرين لا مولى لهم ..!!

********************

(التنبيه السابع)

(لا سبيل للوصول بدون اتباع الرسول)

- اعلم أخي الحبيب .. أن أصل طريق منهجنا في طريق الإيمان هو اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم .. قدر المستطاع .. لقوله تعالى (وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً) الأحزاب71 ..

- ومن يستكبر عن اتباع الرسول فيما يرشده إليه .. فهو بكل تأكيد متبع هوى نفسه .. وفي ذلك يقول تعالى: (فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) القصص50 .

- وكيف لا تتبع الرسول .. وهو موصوف بالنور (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ) المائدة15 .. وهو قد أعطاه الله الوسائل والطرق التي يخرجك بها من ظلمات العقل والقلب والنفس .. إلى نور الحق ..؟!! ولذلك يقول تعالى (رَّسُولاً يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقاً) الطلاق11 .

- فنور النبي الذي يخرجك به من ظلماتك إلى نور الحق .. هو نور النبوة والقرآن .. ولذلك يقول تعالى: (وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) المؤمنون73 .

- ولذلك قال العلماء .. لا وصول بدون اتباع الرسول ..!!

- واعلم أخي الحبيب .. أنه لا يصح لك سلوك طريق الإيمان دون أن تغير من نفسك لتتفق مع مراد الله منك .. وسبق وقلنا عليك بمجاهدة نفسك وهجر المعصية والإلتزام بالطاعة .. ولكن كيف يتم لك ذلك ؟

- يتم لك ذلك باتباع النبي صلى الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله .. وتعمل بها في باطنك وظاهرك .. لقوله تعالى (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) الأحزاب21 .. وهذه الأسوة هي التي نسميها نور النبي الذي من يتبعه فقد وفقه الله للطريق الحق المستقيم ..

- فتعمل بأقواله وأفعاله في باطنك : أي في قلبك فتطهر قلبك بحسن الظن وصدق الإيمان وكمال الرجاء في الله وبالإخلاص والرضا واليقين والمحبة والتوبة والتوكل والشكر ، ودوام العبودية في الرخاء والشدة لأنه لا ملجأ ولا منجا منه إلا إليه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .. ومثل هذه الأمور التي أخبرنا بها القرآن وتعلمناها من النبي صلى الله عليه وسلم ..

- وتعمل بأقواله وأفعاله في ظاهرك : بحسن العبادة مع الخالق وحسن الخُلق مع المخلوق .

- فإذا اتبعت النبي صلى الله عليه وسلم .. فأبشر بمحبة الله لك .. يقول تعالى (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) آل عمران31 ..

- وكيف لا تتبعه والله يقول: (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) الشورى52 .

- وكيف لا تتبعه وكمال الإيمان لا يكون إلا باتباعه حيث يقول صلى الله عليه وسلم (لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَكُونَ هَوَاهُ تَبَعًا لِمَا جِئْتُ بِهِ) أخرجة الخطيب في تاريخ بغداد – وبن أبي عاصم في السنة - والحكيم الترمذي في نوادر الأصول .. وقال بن حجر في الفتح :رجاله ثقات ، وقال النووي في الأربعين :حسن صحيح ، وقال الذهبي في الكبائر: إسناد صحيح.

- بل أن غلبة محبته على عقلك وقلبك فوق كل ما هو مخلوق من كمال الإيمان .. حيث يقول صلى الله عليه وسلم (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ) صحيح البخاري.

- ولما كان اتباع النبي لإرشاداته وكونه صاحب فضل علينا في الإرشاد للإيمان والصراط المستقيم .. فكان حقه علينا أن نكافئه .. فلما علم الله منا عجزنا عن مكافئته صلى الله عليه وسلم .. فأخبرنا أن ندعوه هو سبحانه ليكافئه بمقتضى كرمه وإحسانه .. فأخبرنا أن نصلي عليه صلى الله عليه وسلم .. ولذلك كانت الصلاة على  النبي أصل أصيل في منهج الذكر الخاص بنا في أول الطريق وأوسطه وختامه .. اعتراف بالفضل له صلى الله عليه وسلم واتباعا لأمر الله تبارك وتعالى .. حيث قال (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب56 .

**************************

(التنبيه الثامن)

(لا تهجر القرآن بل اقرأ واعمل به)

- قال تعالى:(كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) إبراهيم1 .

- وقال تعالى:(وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) سبأ6 .

- وقال تعالى:(قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ . يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) المائدة16 .

- أي أن الله يهدي بالقرآن من اتبع ما فيه مرضاة الله وذلك بالإيمان الصادق .. فيرزقه سبل السلام في ظاهره وباطنه .. ويخرجه من ظلمات العقل والقلب والنفس .. ويوفقه للثبات على طريق الحق والنور ..

- وصيغة الفعل المضارع {يَهْدِي} و {يُخْرِجُهُمْ} و {يَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} تدل على استمرارية العطاء معهم طالما هم ثابتون على اتباع ما فيه مرضاة الله .. فسيستمر هذا العطاء مستمر معهم .. والله أعلم .

- أخي الحبيب .. من منهجنا في طريق الإيمان هو أن نقرأ يوميا ما تيسر من القرآن ولو بقدر صفحة واحدة من القرآن (وجهها وظهرها) .. فإن لم تستطع في البداية فاقرأ سورة الإخلاص لعل الله يرزقك منها خلاص إلى العمل بما يحب ويرضى ..
(وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) المائدة16

- واعلم أخي الحبيب .. أن في هجر القرآن خطورة كبيرة جدا .. ومعنى الهجر هو الإنقطاع عنه وتركه .. فلا تقرأه ولا تسمعه ولا تتدبره ولا تعمل به ..!!

- ويكفى أن تسمع أن الرسول يشكو إلى الله إلى أن قومه هجروا القرآن .. يقول تعالى حاكيا عن سيدنا محمد (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً) الفرقان30 .. فلا يكن فعلك كفعل من كفر برسول الله ..

- ولا تنسى أخي الحبيب .. أن القرآن حجة لمن اتبعه وعمل بما فيه ، وحجة على من أعرض عنه ولم يعمل به ، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (القرآن حجة لك أو عليك) صحيح مسلم.

* وقد خطر على بالي سؤال وهو كيف سيكون حجة لنا أو علينا ؟

- فوجدت ذلك في شفاعة القرآن لمن يقرأه ويعمل به ..
- فقد قال صلى الله عليه وسلم (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ) صحيح مسلم .

- ومعنى (البطلة) : قيل هم السحرة لا يستطيعون أذى من يقرأها .. وقيل أن البطلة هم الكسالى الذين لا يستطيعون قرائتها .. وقيل أنهم أهل الباطل عموما لا يوفقهم الله بقرائتها ولا العمل بها .. والله أعلم .

- وقال صلى الله عليه وسلم (يُؤْتَى بالقُرْآنِ يَومَ القِيامَةِ وأَهْلِهِ الَّذِينَ كانُوا يَعْمَلُونَ به .. تَقْدُمُهُ سُورَةُ البَقَرَةِ، وآلُ عِمْرانَ، وضَرَبَ لهما رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ثَلاثَةَ أمْثالٍ ما نَسِيتُهُنَّ بَعْدُ، قالَ: كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ ظُلَّتانِ سَوْداوانِ بيْنَهُما شَرْقٌ، أوْ كَأنَّهُما حِزْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن صاحِبِهِما) صحيح مسلم ..
- ومعنى كلمة (شرق) : أي نور وضياء . كأنه ضوء الشروق ..
- ومعنى كلمة (حزقان) : أي جماعتان ..
- ومعنى (تحاجان) : أي تدافعان وتشفعان عن قارئهما العامل بما فيهما من عبادات ومعاملات ..

- ونجد كيفية شفاعة القرآن لقارئه العامل به .. كما جاء في الحديث (يَجيءُ القرآنُ يومَ القيامةِ فيَقولُ: يا ربِّ حلِّهِ، فَيلبسُ تاجَ الكَرامةِ ..، ثمَّ يقولُ: يا رَبِّ زِدهُ ، فيلبسُ حلَّةَ الكرامةِ ..، ثمَّ يقولُ: يا ربِّ ارضَ عنهُ، فيقالُ لَهُ: اقرأْ وارْقَ، وتزادُ بِكُلِّ آيةٍ حسنةً) صحيح الترمذي .

* وقراءة القرآن والعمل به أمر مهم .. يقول صلى الله عليه وسلم : (اقرؤوا القرآنَ و اعملوا به ، و لا تَجْفُوا عنه ، و لا تغْلوا فيه ، و لا تأْكلوا به ، و لا تسْتَكثروا به) رواه أبي عاصم في آحاد والمثاني برقم 1862 .. وذكر الحديث الألباني في صحيح الجامع برقم 1168 ..
* ملحوظة : لم أجد لفظ (اعملوا به) إلا عند أبي عاصم .. وعند أحمد وأبو يعلى بدون (اعملوا به) .. وفي كل الأحوال هو حديث صحيح إن شاء الله ..!!

- معنى (لا تجفوا عنه) : من الجفاء والمقصود البعد عنه .
- معنى (لا تغلو فيه): من الغلو وهو التجاوز عن الحد .. والمقصود به لا تتأولوه بباطل فتخرجوه عن حقيقة لفظه ومعناه .
- معنى (ولا تأكلوا به): أي باطلا .. فتقرأوه رياءا وسمعة فيمدحكم الناس عليه فتأكلون من وراءه .. أو تتعلموه وتتبعوا ما تشابه منه وتبيحوا الحرام ..!!

- معنى (ولا تستكثروا به) أي في العبادة .. وتتركوا غيره من العبادات ..
- والله أعلم بمراد نبيه ..

* واعلم أخي الحبيب أن المؤمن في قراءة القرآن على صنفين:
- قال صلى الله عليه وسلم : (مَثَلُ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ: كالأُتْرُجَّةِ طَعْمُها طَيِّبٌ، ورِيحُها طَيِّبٌ ، والذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ: كالتَّمْرَةِ طَعْمُها طَيِّبٌ ولا رِيحَ لَها) صحيح البخاري..

- والأترجة: هي ثمرة من الفاكهة لها طعم طيب وريحه طيبة من فصيلة الموالح كالليمون والبرتقال واليوسفي .. والله أعلم .


* ولو صعب عليك قراءة القرآن في الأول فاقرأ كل يوم سورة الأخلاص :
- قال صلى الله عليه وسلم: (أَيَعْجِزُ أحَدُكُمْ أنْ يَقْرَأَ في لَيْلَةٍ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالوا: وكيفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالَ: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ) صحيح مسلم .

- ومعنى (تعدل ثلث القرآن): لأن القرآن ثلثه توحيد وثلثه قصص وثلثه أحكام وآداب .. وسورة الإخلاص تمثل التوحيد في القرآن .

 - رجاء منك : اقرأ سورة الإخلاص وأنت فاتح المصحف (أو أي سورة) .. لأن في هذا بركة وهي النظر إلى المصحف مع القراءة .. وقراءة سورة الإخلاص لا يستغرق عشرون ثانية .. ولو زدت في قرائتها كذا مرة فهذا خير زيادة .. ومع الوقت سيفتح الله عليك في قراءة باقي المصحف إن شاء الله تعالى ..


* ونصحية لك: احترس أخي الحبيب من أن تكون من جماعة (الأنا) المظلمة قلبها بخيرية النفس على الناس لأنهم يقرأون القرآن ويتعلمونه .. !!
- عن أم الفضل بنت الحارث زوجة العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لَيَظْهَرَنَّ الْإِيمَانُ حَتَّى يُرَدَّ الْكُفْرُ إِلَى مَوَاطِنِهِ، وَلَتُخَاضَنَّ الْبِحَارُ بِالْإِسْلَامِ .. وَلَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَتَعَلَّمُونَ فِيهِ الْقُرْآنَ، يَتَعَلَّمُونَهُ وَيَقْرَءُونَهُ، وَيَقُولُونَ: قَدْ قَرَأْنَا وَعَلِمْنَا، فَمَنْ ذَا الَّذِي هُوَ خَيْرٌ مِنَّا؟ فَهَلْ فِي أُولَئِكَ مِنْ ضُرٍّ؟ " قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَنْ أُولَئِكَ؟ قَالَ: " أُولَئِكَ مِنْكُمْ، وَأُولَئِكَ وَقُودُ النَّارِ) رواه الطبراني .. وذكره الشيخ الألباني في الصحيحة .. وفي صحيح الترغيب .

****************************

(انتبه لما سبق)

1- ستجد أن في الإعتصام بالله .. يخرجك من الظلمات إلى النور ويهديك للصراط المستقيم .

2- ستجد أن في اتباع النبي .. يخرجك من الظلمات إلى النور ويهديك للصراط المستقيم .

3- ستجد في اتباع القرآن .. يخرجك من الظلمات إلى النور ويهديك للصراط المستقيم .

- وذلك حتى تعلم أن أصل الإيمان هو الإعتصام بالله واتباع كلامه ورسوله .. بلا أهواء .. وأن المتبع له كرامة الخروج من ظلمات الحياة إلى نور الحق .. وله كرامة التوفيق والتمكين على الطريق المستقيم .. بشرط دوام الإتباع والإعتصام بالله .
- والله أعلم .

***********************************


(التنبيه التاسع)

( إذا جلست بين يدي مولاك .. فاجلس كما الأحباب)

- أخي الحبيب .. حينما تتعامل مع الله .. وتسلك منهج طريق الإيمان .. فمن منهجنا .. أن تؤمن أن الله يحبك مهما كنت عاصي .. طالما أنت تعود إليه طالبا التوبة والغفران والرحمة .

* قال تعالى: (وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ) البروج14 .. أي أن الله هو الواسع المغفرة لمن تاب وآمن .. و(الودود) هو الكثير المحبة والود لمن أطاعه واتبع هداه ..
- وكأنه يقول لك: هو محب للتائبين .. ويتودد إليهم بالمغفرة ..

- وقال تعالى عن لسان شعيب لقومه: (إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ) هود90 .. أي واسع الرحمة لمن تاب إليه .. (وَدُودٌ) أى: كثير الود والمحبة لمن أطاعه .. وجاء في هذه الآية بتنوين الأسماء بدلا من الألف واللام .. لأن التنوين دل على عظمة وسعة الفعل الإلهي .. لتحبيب النفوس في الإقبال على الله .. فكأنه يقول مهما كانت الذنوب منك فإنه واسع الرحمة محب لكل تائب وعائد إلى الله ..

- الودود (في رأي غالب العلماء) 
- أن الودود : على وزن فعول بمعنى فاعل .. 
- وهو المُحب المتودد إلى المؤمنين بالمغفرة والرحمة والجزاء الحسن .. فيزكيهم ويطهرهم ويقربهم منه ويدخلهم في معيته ويذكرهم في الملأ الأعلى .. فهو سبحانه يحب التوابين ويحب المتطهرين .

- وقيل (في رأي منفرد للبعض) :
- أن الودود: على وزن فعول بمعنى مفعول ..
- وهو المحبوب من المؤمنين المتوددين إليه بصدق العبودية لما علموا كماله .. ورأوا ذلك في جميل وجليل أفعاله وإحسانه وأفضاله ..

* وتأمل كيف جمع الله بين وصف المغفرة والود .. حتى تتيقن أنه يقبلك بخالص الود والمحبة مهما كانت ذنوبك وعصيانك .. فلا تشك بعد ذلك في أنه الغفور الودود .. وأقبل على الله .

- وكلما اقتربت إلى الله (الودود) .. كلما قربك إليه .. وقد يزيدك قربا فيصيبك بموج الإبتلاء .. حتى يراك تركب سفينة الرضا بقدره ..
- فتناجيه قائلا: رب اجعل قلبي ساكنا مطمئنا في رحاب معيتك .. فلا أخاف ولا أشقى .. وكيف أخاف وكيف أشقى وأنت مولاي وحبيبي ..

* ففي منهجنا أخي الحبيب .. لا يصح أن تشك في أنه غفور ودود .. بل اجلس في حضرة الله وناجية بلسانك وقلبك واطلب غفرانه .. وأنت على يقين أنه غفور رحيم ودود .   

***************************
(الفصل الثاني)
:: ثانيا:  تنبيه خاص جدا .. قد يدمرك نفسيا وإيمانيا ::
- فافهم واعقل ما أخبرك به حتى لا تضيع -
*****************************
(التنبيه العاشر)
(؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)


*******************************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 85 تعليقًا:

  1. ربنا يباركلنا في عمر حضرتك ويفتح عليك بحبه ورضاه ويحبب فيك سيدنا النبي صلي الله عليه وسلم كمان وكمان

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين
      يا رب العالمين

      حذف
  2. ماشالله ولاقوة الا بالله ربنا يمدك بالنور ويجعل كلامك نور ويجعلك وصل موصول للنور يااستاذ خالد

    يانفس لما التكبر والعظمة والاعجاب
    من الذي علمك كيف تواري سوءة اخيكي في الترابّ
    الم يكن غراب علمه العليم الوهاب

    ردحذف
    الردود
    1. تنويه:
      ======

      تم رفع 9 بوستات جديدة (مجموعة ثالثة) لملثم الخير ..

      جزاكم الله خيرا ملثم الخير و نفع بكم .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    2. اقتراح :
      =======

      1- اقترح على ملثم الخير كتابة اسم كتاب (صلوات القلب لنوال القرب) في البوست الذي يحتوي على إحدى الصلوات المذكورة في الكتاب .

      2- تلوين الآيات القرآنية بلون مختلف للإنتباه عند قراءتها أنها آيات قرأنية ، و ياحبذا لو كانت بتشكيل الأحرف كما في المصحف إن أمكن ذلك .. و شكرا

      حذف
  3. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين يقول سيدي ومولاي الأمام علي رضي الله عنه لو أنساني الله ذكره لتقربت أليه بصلاة على محمحدا وآله
    لولا المربي ماعرفت ربي
    أحبك أيها المربي الفاضل أحبك أيها الحليم الرفيق بامة سيد المرسلين والبشر أحبك يامن تأخذ بأيدنا لتنجينا وتصلنا بربنا الذي نحبه لكن ضللنا السبيل إليه لفقر علمنا بحلنا وحرامنا وفرط شوقنا للقائه وستعجالنا السفر من غير ذاد فرحم الله العظيم شيخي الحبيب وزاده إيمانا وتقى وحلما وعلما فقد أغنى فقرنا بقال الله العظيم وقال رسوله الكريم صل الله صلى الله عليه واله وسلم وأجهز راحلتنا وأحضر ذادنا ولم يبقى إلا أن نخلص النية ونقل يارب يارب يارب وونطلق لربنا العظيم
    والسلام عليكم ورحمة وبركاته شيخي الحبيب
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    ردحذف
  4. نور على نور أستاذي الجليل ..

    ********************
    جميل قولك :
    اعبد الله و توكل عليه ، و مهما ابتلاك فلا تبتعد عن مولاك ، و اجعل قلبك نايضا دائما قائلا : يارب ما لي سواك .

    دمت لنا نورا استاذي الجليل
    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. مقتطفات من الموضوع :
      =============
      ( التنبيه الأول ) :
      ( لا سعي في طريق الإيمان بدون حُسن خلق ومجاهدة وهجرة ) ..

      * من يتذوق طعم الإيمان يشعر بمعاني جديدة في الحياة أهمها الرضا والطمأنينة ؛ بل يصبح قلبه قابلا لزيادة الإيمان لأنه في دوام توكل على الله .
      س: كيف تصل لتذوق الإيمان و الإحساس به؟
      ج: بوجود ثلاث صفات في الإنسان المؤمن لو اجتمعوا سيجد طعم الإيمان في قلبه .. وهي : (حب الله و رسوله ، الإخلاص في المعاملة ، كراهية العودة إلى النفس الامارة بالسوء).

      س: كيف نصل إلى المحبة و الإخلاص في المعاملة و نبغض كفر الجحود و كفر النعمة ؟
      ج: بالإجتهاد في عباداتك و معاملاتك .. قدر استطاعتك .. ولا تستصغر عملك مهما كان قليل .. و اصبر على العبادة .. و ستجده توابا رحيما .

      اعلم أن :
      طريق الإيمان طلبا لله لا يكون إلا بطريقين (طريق المعاملات و طريق العبادات) ..
      أولا: طريق الإيمان بالمعاملات .. وله طريقين :
      1_ أن يحسن المسلم إلى الناس .. بإظهار الخير لهم .. ( وهو طريق إيجاب الخير)
      2_ أن لا يسيء المسلم إلى الناس .. بمنع الشر عنهم .. ( وهو طريق سلب الشر) .

      ثانيا: طريق الإيمان بالعبادات .. وله طريقين :
      1_ أن تجاهد نفسك الأمارة بالسوء حتى .. فتقوم بتنفيذ ما اراده الله منك ولو كراهة منك في البداية .. حتى تستقيم نفسك و تتعود على الطاعة و تخضع لمراد الله و تهوى ما يحبه الله و رسوله .. ( وهذا هو طريق إيجاب بفعل الطاعة)
      2_ أن تهجر أي تترك و تتحرر من الذنوب المتكررة و الأخطاء المتعمدة طاعة لله و حبا فيه .. فإن غلبتك معصية ؛ ومهما غلبتك شهوتك و انحرفت بها فلا تيأس ولا ترجع ، بل اكمل وجاهد حتى تستقيم هجرتك إلى الله قدر المستطاع ؛ فكل خطوة تخطو بها في هجرتك لله هي خطوة نحو مرتبة و درجة و منزلة تقربك من الجنة و تبعدك عن النار .. ( وهذا هو طريق سلب بمنع المعصية)

      تذكر ان :
      الإيمان الحق يرافقه عملا بحق .. و إلا فقدت روح الإيمان وهو (اليقين) ، وفقدت جسد الإيمان وهو (السعي بالعمل) ، و ستظل في اوحال الظلمات تتخبط يمنا و يسارا،
      يتبع ..⁦

      حذف
    2. (التنبيه الثاني) ..
      ( العبادة عمل شاق على النفس فاصبر عليها) ..

      اعلم ان العبادة ليست بالأمر السهل .. بل هو أمر شاق على النفس أن تفعله لأن فيه مخالفة لطبعها المعتادة عليه من الخمول و الكسل وحرية الفعل كما تشاء .. فعليك التمسك بصفة الصبر ، و الثبات عليها بقوة و حزم لتقهر بها استعلاء النفس و تمردها حتى تجعلها تخضع لمراد الحق سبحانه و تعالى . وفي ذلك يقول الحق تبارك و تعالى لنبيه: (فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ)
      معنى اصطبر : تمسك بصفة الصبر ..
      و الإصطبار مقصوده الثبات في كل طرق الإيمان المطلوب منك أن تؤديها إبتغاء مرضاة الله.. أي (طريق العبادات مع الحق ، و طريق المعاملات مع الخلق) .

      س: لماذا مطلوب من المسلم التمسك بصفة الصبر في طريق الإيمان ؟
      ج: مطلوب منك أيها المسلم ديمومية صبر بعزيمة و قوة و همة عالية و ثبات لانك ستواجه طغيان النفس التي ستحاول بكل الطرق ان تعود بك إلى الراحة الجسدية و عدم التقيد بأي إلتزام و التحرر من المنهج الإلهي ؛ لإشباع اللذة من خلال الرغبات و الشهوات دون قيد او حدود ولو بطريقة حرام او فيها غفلة عن الله .

      س: و هل للشيطان دور في ذلك ؟
      ج: الشيطان يأتي بعد ذلك ليزين لك افكارك النفسية السابقة و يعينك عليها بتزيينها لك .. ولكن لا تنسى ان النفس هي من استحضرت الفكرة و ليس الشيطان .
      يتبع ..

      حذف
    3. (التنبيه الثالث) ..
      (لا تتهم الله في افعاله) ..!!
      ★ اثناء سعيك و مجاهدتك لله .. احترس من أن تتهم الله .. و تذكر وجوب الإيمان به و أن قدره عن تدبير له_ فيه حكمة .
      ★ و اعيد عليك عشرة اسماء لا تنساهم .. و آمن بهم بيقين .. وهم أصل العلاقة الإيمانية مع الله ..(النافع الضار _ المعطي المانع _ القابض الباسط _ حكم عدل _ مدبر حكيم)
      فاعلم أنه :
      * حكم عدل في قضاءه و قدره ، و تدبيره له فيه حكمة .. فتعامل مع القدر بدوام الأدب مع الله .. ولا تفارق عبوديتك له سبحانه .
      * ولا تغفل ابدا عن قدرة الله في الوجود لأن هذه الاسماء السابقة تندرج تحت مسمى (القدرة الإلهية) _ لا إله إلا هو له الأمر و إليه ترجعون.
      * طالما الله هو صاحب القدرة الغالب على امره .. ففعله دائما له حكمة سواء علمناها أم لم نعلمها ؛ فإياك أن تتهم الله بأنه ظالم أو لم ينصفك أو أنك دعوته فلم يجيبك .

      ★ كلام نفيس :
      اعبد الله و توكل عليه .. و اتركه يدبر لك الأمر .. و مهما ابتلاك فلا تبتعد عن مولاك .. و اجعل قلبك نابضا دائما قائلا: يارب ما لي سواك .

      يتبع ..

      حذف
    4. التنبيه الرابع ). .
      ( لا تشك في الله أو رسول الله ) ..

      * أثناء سعيك و مجاهدتك .. لا تشك في الله ، ولا في قدرته .. ولا تشك في رسوله كونه رسول أو تظن به سوءا ..

      و احذر :
      الشك في وجود الله أو الإعتراف بأن سيدنا محمد رسول الله لأن
      _ هذا شك مصيره أن تكون كافرا بالله و رسوله .
      _ هذا يحجبك عن رحمة الله و يمنعك الجنة .
      _ هذا يسبب لك حجاب كبير في العلاقة مع الله ، و يفقدك ثمرة الإيمان

      نصيحة :
      كن مؤمنا بالله و رسوله ولا تشك .. و اتركه يدبر لك كيفما شاء .. و انت كن على عبوديتك لله كما أنت .. ثم يوم القيامة يكافئك على عبوديتك له بمحض الكرم الإلهي .. فلا تشك .

      ***************

      ( التنبيه الخامس ) ..
      (التعلق بالله يمنعك عن التعلق بالأسباب) .

      س: مامعنى التعلق بالله ؟
      ج: التعلق بالله هو تعلق القلب بالله في كل الاحوال .. سواء أصابك خيرا أو شرا.

      س: هل يوجد تعلق بغير الله ؟
      نعم هو تعلق مذموم .. معناه صرف الهمة مع الأسباب حتى تتوكل عليها اي تعتقد في الأسباب ..

      س: مانتيجة التعلق بغير الله في حالة وجود او فقد المتعلق به ؟
      ج: في حالة فقده يترتب عليه معصية الله .. و في حالة وجوده يترتب عليه غفلة عن الله

      س: ما سر تعلق القلب بالله ؟
      ج: سر التعلق يكمن في ثبات الإيمان في القلب .. فيسكن مع مجريات القضاء و القدر .. و تكون من حزب الله المفلحون .

      اعلم أن :
      _ التعلق بالله دليل على قوة إيمانك و يقينك بالله لانك لم تلتفت للأسباب الفانية و تعلقت بالحي الباقي الذي لا يموت .

      س: هل الأخذ بالأسباب يعني عدم توكل على الله ؟
      ج: التوكل هو الاخذ بالأسباب مؤمنا انها من الله ، و تسعى فيها بتيسير من الله و نتيجتها هي من مراد الله .. فتخضع لمراد الله في قلبك .

      س: قد يقع علي ظلم .. فهل اسكت لأن ذلك مراد الله ؟
      ج: لا تسكت عنه .. و إنما اجتهد في محاولة دفعه عنك .. ولكن بإطمئنان قلب لما يجري به القدر في كل الأحوال .. لأن تدبيره له فيه حكمة .

      حذف
  5. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    وكيف أخاف وكيف أشقى وأنت مولاي وحبيبي صدقت يا شيخي الحبيب
    وأن ضاقت بك الدنيا وشتدى كربها وعظم عليك بلائها وأتمرى عليك ناسها
    فعفر في الترابي جبينك على أعتابه متذللا وأجعل الدمع منك أول ألأسغفار وناجه بقولك حبيبي حبيبي أسالك وأستغيثك بلحب الذي قذفته في قلبي لك فوفقتني للوقوف في أعتابك وبالود القديم بيني وبينك ياودود نجني من كل ما أخافني وأهمني وأسقمني وأطمع فيني عدوي
    فلسوف تجد من نصر الله ولطفه وعفوه وجميل إحسانه وستره مايبهر الألباب والعقول ويجلي الصدور ويفرح المؤمنين
    والسلام عليكم ورحمة وبركاته شيخي الحبيب
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب ألآبق

    ردحذف
  6. رائعه حقا هي تلك الأجزاء الاخيرة ..جزاك الله خيرا كثيرا استاذي الفاضل وزقنا واياكم العلم والعمل حتى يرضى عنا الله عز وجل..

    ردحذف
  7. جزاك الله خيرا،آسف حغير الموضوع وارجوك تجاوبني يا شيخ، عندي صديق يتلو يس كل ليلة، مؤخرا حصل فلوس كثيرة بطرق ذكية جدا ماشاء الله،في يوم من الايام الود نام حلم ان رجل يلبس لباس ابيض قال لصحبي احنا جن مسلم ودايما نساعدك، حاله طيب مع الله ومن خيرة الناس، طيب يصدق الرؤيا دي ولا لأه؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل عبد الله ..

      من كلام أستاذنا الجليل عمن يتعبد بسورة قرآنية الآتي :

      - لو كنت تقرأها توسلا بها إلى لأنها شافية بإذن الله .. فهذا لا مانع منه إطلاقا .. بل خير وبركة وكرامة .. لأن من اسمائها الشافية ..

      - وان كنت تقرأها ومع ورد فيه (توكلوا يا خدام السورة بفعل كذا ) فاعلم أنك في ورطة ومشكلة كبيرة ..!!

      - وان كنت تقرأه طلبا لروحانيتها .. فأنت في مشكلة أيضا ..!

      ************
      معنى ذلك اخي عبد الله انه يمكن قراءة اي سورة او آية قرآنية توسلا بها لطلب شيء مشروع بإذن الله ..و ليحذر صديقك مما حذر منه استاذي الجليل .. والله اعلم

      اما عن الاحلام ..أ/من نبه كثيرا من خلال المواضيع و الرد على أسئلة الأعضاء ان لا إلتفات عن الله إلى أحلام ولا إلى روحانيات ، و ليكن العمل مع الله و لله .. فارجع لقراءة مواضيع المدونة و رد الأستاذ من خلال التعليقات

      تحياتي لك

      حذف
    2. علي ما اعتقد والله اعلم اختي فالشافيه هي الفاتحه وليست يس وهي السبع المثاني والله اعلم
      وهي السوره التي تحتوي علي اداب الدعاء مع الله لذلك تسمي الشافيه لاننا ندعوه بها الي صراطه والله اعلم تحياتي

      حذف
    3. نعم أخي الفاصل طارق ..
      الشافية هي سورة الفاتحة .. إنما نقلت رد أستاذنا على المطلق .. و نوهت للأخ عبد الله على مطلق السور و الآيات حيث كان سؤاله عن سورة يس ..
      و الغرض من ذلك ليكون الضابط عند التوسل بأي سورة أو آية هو الشرع .. والله اعلم

      أرجو ان أكون فهمت مقصدك من التعقيب و أجبت عليه
      تحياتي لك

      حذف
    4. شكرا اختي في الله
      نعم اصبتي واعلم قصدك اختي ولكني اشعر ان المشكله في اخي هذا فاطلب الله اخي خشيه الرياء في العمل والشبهات ولعل الانسان في ذلك لا يعلم حاله اكان قاصدا وجهه الكريم ونوره وبركته ام يحاول الشيطان خداعك فتكرار السؤال ينم عن سوء النيه ولعله بعد قليل سيسئل عن سوره اخري لعطاء اخر ،تحياتي اختي

      حذف
  8. اسفة على ازعاجكم محرجة جدا والله... لكن ما باليد حيلة...
    لاول مرة في حياتي رايت مخلوق ابيض ساطع يركض امام السجادة عندما كنت اسبح..... بصراحة كدت اصرخ من الخوف ثم ذهب فجاة. .... ساكرر قول وقل جاء الحق وزقه الباطل ان الباطل كان زهوقا...... انا شخصية خوافة ومتاكدة اذا ظهروا ساصرخ ولن اتحمل رؤيتهم لا اريد ان ارى شيئا......
    وحدث شيئ آخر مرعب جاءت جارة لمنزلي وقالت لي انها رات بابنا مرشوش وحاولت اثارة موضوع السحر المرشوش وقالت لي خذي حذرك..... بففف لم اصدقها طبعا ولن اصدقها......
    الاعراض كلها اختفت وللاسف تفاجءت اليوم بضوء ابيض يجري....هل اتجرأ على هذا الشيئ واقول له ارحل ام اصمت كاني لم اره...... اصبحت حياتي كقصة فيلم رعب.... انتهت الاعراض وجاء هذا الضوء.. حسبي الله ونعم الوكيل. واكملت الجارة الباقي بموضوع السحر المرشوش... ماذا يريدون مني يا ربي.

    ردحذف
    الردود
    1. اختى الطيبة ريم تحياتى لك
      اسمعى يا ريم ( ان الله يحب المؤمن القوى...ولا يحب المؤمن الضعيف)
      (2)افهمى هادكى الله ..طول ما انتى فى محراب العبوداية وبين يدى الله لا تخافى من شئ
      (3)كيف تخافى وانتى فى حصن رب الكون رب العرش والملكوت
      (4)قولت لكى سابقا لا تلفتى وانت بين يدى الله لكل ما يدور حولك
      (5)لا تظهر هذة الاشياء سؤا فى الظلام الدامس .. وهذا يدل على انكى مازلتى معقده انكى ستراء اشياء اثناء العبادة....
      (6) كيف تخافى وانتى تقراء كلام الله (ريم ارا انكى تستعملى كلام الله للانتقام )على اسا انهم استعملوكى واستغلوكى وتلاعبو بكى فى الماضئى ...

      ادعو الله ان اكون على خطئ فى تقديرى
      والا العاقبة لا تحمدى عواقبها

      حذف
    2. اختى ريم انصحك ان تقرائى الرسالة رقم(6) الاخيرة
      ستجدى فيها كل ما يسر قلبك ويدخلك فى سكينة مع الله
      اقرئى وبتدبر وافهمى معنى الكلام

      حذف
    3. اظنهم جاءوا لك في هذه الصورة لا لتخويفك ياريم بل لفتنتك .. بمعنى إن لم يفلح صورتهم في شكل شيطاني وان لم يفلح فتنتك بالضرب والاذى منهم فالورقة الاخيرة هي فتنتك بانهم قد يقنعوكي انهم ملائكة او جن مسلم ..يعني هما جايين لك عشان تظني في نفسك الكرامه وانك ولية من اولياء الله وغالبا هيعرضوا عليكي عروض حتى تظلي تحت سلطتهم وخدمتهم وعبادتهم ..فانتبهي ..هذه صور لفتنتك فاثبتي وقولي لا إله إلا الله و الله اكبر اللهم انصرني وثبتني ..قوليها بقوة وليس بوهن وضعف ..مهما رأيتي من صور لهم تجاهليها واستعيني بالله ليعينك ويقويكي ..
      كل تلك المراحل مررنا بها ومر بها كل من اراد طريق الله وترك طريق الجن ..فلابد للشيطان ألا يتركك تتوبي هكذا بكل بساطه .. وانتي لا حول لك ولا قوة إلا بالله العلي العظيم...فاستعيني بالله واصبري ولا تهتمي باي خيالات ولا وساوس ..

      تحياتي لك والله يصبرك ويقويكي يارب .

      حذف
    4. السلام عليكم، كيف حالكم جميعا؟ستاذي الفاضل لقدت وجدت فعلا اثار للسحر المرشوش وتم فكه باذن الله امس اطلقت عليه رقية الاغاثة... الجارة فقط ارادت تحذيري والحمد لله انني عرفت ان بابنا تم رشه. حسبي الله ونعم الوكيل. .. مر علي اسبوع كالجحيم... واعذروني ان نقلت القصة هنا فانا لم اذكر الاسماء وفقط اردت اخبارك، وان كان ما وجدناه في الباب صحيح فاقسم بالله الاسبوع الماضي كان اسوء اسبوع في حياتي.
      استاذ عادل، اطفأت الضوء لانني دائما اصلي المغرب والعشاء والفجر في الظلام لانه في يوم ما اتتني جارة منزلها يقابل منزلي وقالت لي ضوء بيتك يزعجني.... لان غرفتي تقابل منزلها....فقالت لي امي لا تشغلي الضوء..... لا اريد الخوض في اعراض احد ولكن قدر الله وما شاء فعل. هل استمر على رقية الاغاثة والمدد؟ هل ممكن اسمعها دائما بصوت مسموع كل اسبوع؟ لا يوجد لدي وقت لفك الاسحار لذلك ما رايكم في قراءة رقية المدد او سماعها طول الحياة مرة في الاسبوع؟ ام تقرا فقط عند الشدائد؟
      وبالنسبة للضوء الذي جرى امامي فهو يفعل ذلك حتى بالنهار وعندما ياتي زائر تبدأ الاجهزة الكهربائية تصدر اصوات... وعندما اتاخر عن الصلاة وعندما نخوض في الغيبة اصبح كانني عندي انذارات في البيت.... لا ادري ماهذا احس انني اصبحت مقيدة وان هناك من يراقبني.....

      حذف
    5. وقد احزنني بعض الشيئ ردك اخي عادل... فكيف لي ان افكر بالاضواء في مثل هاته الحالة....لا اريد اضواء اقسم بالله... لكنه امس كان قوي فاصبت بالذهول... ارجوكم افيدوني بخصوص رقية الاغاثة هل اقراها طول الحياة؟ مرة بالاسبوع مثلا،

      حذف
    6. يا ريم ..
      إلتزمي بما يقوله لك أ. خالد فقط .!
      و طالما قطر الندى متابعة حالتك مع استاذنا الجليل .. فأكيد هو سيبلغك بأي تغيير في برنامجك العلاجي إذا احتاج الامر ذلك ..
      و اعملي إسقاط للعالم الروحاني أي (لا تهتمي ولا تلتفتي لما يحدث معك) .. ولا تسييء الظن بأحد ..

      هداك الله إلى مايحب و يرضى .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    7. صحيح كلامك اختي هالة.. فالعالم الناري راى في نفسي شيئا جعل اعوان ابليس يتقاتلون لاصبح ضالة... الكيد هنا وهناك لكي اظن في نفسي الكرامات وممكن انهم يريدون احداث فتنة بين الجيران..... ساتوكل على الله في صدهم... مؤخرا وسوس لي شيئ في اذني انني لا يجب ان اغتر باجابة الدعاء وبانه ليس الله عز وجل من اجاب دعائي وتفاهات ووساوس لا معنى لها تتير السخرية..... الله معي وسيحمين ان شاء الله. ان اجابني فهو ربي وان لم يجب فهو ربي. وسامحوني ازعجتكم.

      حذف
    8. من كان مع الله ، كان الله معه ..
      و طالما أنت راضية بقصاء الله يا ريم .. فمن رضى فله الرضا بإذن الله

      و طالما أحسنتِ الظن بالله ، فهو عند ظنك به إن شاء الله

      هو مولاكِ .. هو مولانا

      حذف
    9. كلما خُفتي من شيء يا ريم تذكري هاذين الموضعين من كل سورة :
      الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174)} [آل عمران : 173-174

      "قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51) " التوبة .
      تذكري جيدا انك طالما اردتي الله بصدق فلن يضيعك ..افهمي هذا يقينا ..لا شك .. مهما حذروك من اسحار او اهوال ف "ما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله "
      كوني مؤمنة بقوة لا بضعف ..!!

      حذف
    10. اختى ريم او بنتى كما تحبى
      فى مثل شعبى فى مصر بنقولوه لحد نخاف علية
      بيقول اية المثل (يا بخت من بكانى .. وبكى عليا ... ولة ضحكنى وضحك الناس عليا)
      اسف ان كان فى تعليقى حاجة جرحتك اوسببت لكى اى الم
      ولتعلمى انة لصالحك

      تحياتى لكى

      حذف
    11. لا على العكس لولا قسوتكم ما استيقظت من نومي. جزاك الله الف خير

      حذف
  9. اسفة على الخطأ بالآية فالله وحده اعلم بحالي..
    ( وقل جاء الحق وزهق الباطل)

    ردحذف
  10. يارب
    .......

    عالم الأسرار أنقضى عمري بأسمك الغفار أعفو عن وزري
    يااله الكون ضاق بي صدري أرجو منك العون بالنبي البدري

    ردحذف
    الردود
    1. اخي وحبيبي في الله مجد سلام الله عليك اخي وتحيه مباركه
      رأيت اليوم اخي فيديو لاحد البرامج التي تزاع علي اليوتيوب لشخص اغلب جمهوره من الشباب وصغار السن
      كان قد توقف منذ سنتين وعاد الان وهو يتحدث عن الشاكرات والعين الثالثه اسم البرنامج العلم والايماو
      ارجو ان تراه وان تخبرنا برأيك وهو يعد الشباب بان يعلمهم الشاكرات السبع وعلي الرغم من انهانسان سليط اللسان
      الا انه يأمرهم بان يشترو سبحه ويحمل واحده وارجو ان تتوقف او تنهي قصص الجن التي قد بدأتهااليوم وتتحدث في هذا الباب
      لتعم الفائده علي الجميع فنحن في النهايه منبر واحد يحارب علي الف جبهه ولعلنا نجد سبيلا لنصح الناس وكتابه الردود علي صفحته بالتعلقات للرد علي مثل تلك الشبهات ،تحياتي

      حذف
    2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      1- أخي العزيز ( لست متخصص بالطاقة ) = لأنها عاوزة متخصص فيها ...

      2- على فكرة قبل سنة كنت أتابع سلسلة حلقات باليوتيوب لشخص ( يدعي أنه يرد على بتوع الطاقة ) = مجد كان مُعجب بردوه عليهم !!
      لكن
      بعد الحلقة 35 الشخص بدء ( بالتلبيس والتدليس= شغل إبليس )
      إيه يعني ؟
      يعني = يدس السُم بالعسل !!
      طلع جاسوس = خائن = يشتغل مع بتوع الطاقة !! ويستلم ب $$ الدولار!!

      كلمت أصحابي من المهتمين بالطاقة والرد على شبهات بتوع الطاقة
      لكن
      كلهم قالوا لي : أنت متوهم يامجد ولاتفهم يامجد = بطل الشك والوسواس / الراجل ممتاز يحارب بتوع الطاقة وأنت تتهمه بأنه معاهم !!

      قلت بنفسي : عليك بخويصة نفسك لاتتدخل = أترك الخلق للخالق
      وأكيد ربنا بييسر وبيدعم وبيمد ناس لمقارعتهم ومحاربتهم

      3- بصراحة شبهاتهم قوية جدا = لأنهم برفسورات وأستشاريين بفن ( التلبيس + التدليس) لأنهم من مدرسة إبليس الرجيم.

      4- أن مجال بحتي تاني وليس الطاقة ومشتقاتها ..

      5- مجال بحتي في مدونة أخرى وليس هنا ... لأن هنا مختصة بشقين فقط وهما :
      ( الروحي + الروحاني ) فقط
      طيب
      يامجد وضح ( الروحي + الروحاني ) ؟
      الروحي = فقه العارفين .الصفاء الباطني
      الروحاني = ضلالات روحانية + شهات روحانية + العلاج ووو..
      ......................

      هل حضرتك تميل ( لتنظيم سياسي ديني ) ؟
      سابقا كنت تميل لتنظيم سياسي لكن الآن لا = خرجت منهم ؟

      حذف
  11. بارك الله فيك استاذ خالد المواضيع و الضوابط في المدونة تزداد ايغالا في التفاصيل و التوضيحات و هذا كل ما يحتاج اليه السالك الى طريق الله سبحانه و تعالى و الله اعلم استاذ خالد لدي تساؤل لو سمحت حول حزب الاغاثة و المدد هل يجوز ان يقرأ يوميا كورد يومي اي هل ان له روحانية هي روحانية الشيخ او السالك الذي كتبه بمعنى كما وضحتم في اجزاء المدونة ان لبعض الاحزاب للعارفين روحانية قد تضر بالسالك اذا ما كانت نفسه ضعيفة و لا يطبق جيدا ما جاء في كلام الله و سنة نبيه ام ان هذا الحزب يقرأ فقط عند الحاجة له و لا يكون وردا خاصة بالنسبة لمن هم في اول الطريق و اعانك الله استاذي دائما و حفظك و علمك من علمه ما يبلغك درجات خصها الرحمان لعباده المتقين المؤمنين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب عبد الله ..

      - أن أي حزب أكرمني الله به ورفعته على المدونة .. ليس له روحانية من طرفي تظهر لمن يقرأ هذه الأحزاب .. لأنها مكتوبه طلبا من الله وليس لطلب روحاني ..

      - ولذلك فإن أي ورد أو حزب قرآني أو دعائي أو رقية .. تجده على المدونة .. فإنما ينفعل معك بقدر تعلق قلبك بالله وصدق توجهك إلى الله بما تقرأ ..

      - واذا أردت قراءة أي حزب يوميا او كل ساعة .. فأنت حر .. طالما تشعر منه براحة وتطمئن له نفسك ..

      - وأيضا : ولو توقفت عنه فأنت أيضا حر .. ولا ضرر في شيء .. لأنه كالذي يتوقف عن الدعاء ..

      - أما لو كنت تريد حزب الاغاثة .. للسلوك فهو فيه قدر معين يقرأه السالك وليس كل الحزب .. ويتم قرائته من باب التنويع في الذكر .. (لأنه يوجد لنا منهج محدد نسير عليه) ..

      - تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله فيك استاذ خالد

      حذف
  12. بارك الله فيكم سيّدي الأكرم خالد، وجزاكم الله عنّا جميعا خير الجزاء، وكتبكم من الصدّيقين المجاهدين في الله حقّ جهاده، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    حقيقة هذه المدوّنة رحمة من عند الله ونور عزيز وجوده في هذا الزّمان، فاللهم أحفظها قائمة بذاتها ومعناها دائما أبدا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  13. أهلا وسهلا اخواني ما اخباركم؟ جزاك الله خيرا استاذ على العلاجات وجعلها الله في ميزان حسناتك وتؤجر ان شاء الله. وجدت رقية آيات المحبة أمس في مدونتك وعندي سؤال عن حكم قراءة الآيات على صورة حماتي لانها ترفض حتى ان تكلمني. نوضع صورتها امامي ونتخيل كانني اقرا عليها الرقية وكانها تتاثر باذن الله؟ ام ان الرقية على الصورة بدعة؟اختكم اسما من وهران. وشكرا سبقا اخواني في الله

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/10/19 10:45 ص

      حبيبتى قال تعالى : ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) فلا يليق بكتاب الله ان نتشبهه به بافعال الشياطين

      قال تعالى : لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

      اقرائي الايات وارجي بها من الله ان يؤلف القلوب بدون صور

      والله اعلى واعلم

      حذف
    2. - أختنا الفاضلة أسما الجزائرية ..
      - يسعدنا تواجدك معنا وتعليقك وسؤالك .. وهذا يدل على اهتمامك بالصواب والخطأ في العمل مع الله .. فجزاك الله كل خير ..

      * بخصوص سؤالك:
      - التعزيم على الصور أو التصور في العقل هو نوع من العزيمة الروحانية .. على الآخر .. وهذا لا يكون إلا مع عالم الجن لدفع شرهم ويحتاج لمعزم على معرفة بالضوابط والأصول الروحانية ..

      - ولكن لا يصح استحضار انسان في العقل او أمام صورة .. لأنه يندرج تحت السحر .. وإن اختلف مسماه .. وحاليا يسمونه قانون الجذب .. وهو في الحقيقة سحر الجذب .. لأنه تسليط على قرين الآخر ومحاولة السيطرة عليه ..

      - فلا يصح قراءة آيات قرآنية ولا اسماء مع الاستحضار الذهني لصورة انسان في العقل أو صورة مطبوعة أمامه .. لأن هذا من ضروب السحر .. وسيتم تسليط أذى على الآخر .. وعليكي أيضا ..!! فاحذري ..

      - وإنما في العلاقة مع الله .. يكون بصدق التوجه إلى الله .. سواء بالآيات او الاسماء او مطلق الدعاء .. يعني التوجه يكون لله وليس لصورة ولا لشخص ولا لغيره ..!! لأنه سيترتب على ذلك مشاكل روحانية خطيرة جدا ..!!

      **********************
      * انتبهوا ..
      - طريقة منتشرة على الفيس:
      - راسلني البعض من فترة .. وقال انه وجد طريقة .. وهي أنه يقرأ سورة الزلزلة وآية الكرسي وبعض الايات وهو يشير باصبعه للحمام "دورة المياة" ؟!!

      - وهذا كلام باطل ولا يصح يا سادة .. لأن كلام الله هو عبادة إلى الله .. وليس للتوجية للحمامات ولا غيره !!
      وكأن هذا الشخص يظن انه يتسلط بكلام الله على الجن والشيطان وهذا مطلق الخرافة والكذب في العلاقة مع القرآن الذي هو للعبادة او لسؤال الله به وقت الضرورة .. !!

      تحياتي لك

      حذف
    3. أستاذي خالد الأكرم، وددت بعض التوضيحات منكم لو تسمحون:
      أريد "فهم" سبب "الحكم" بأنّ إستحضار شخص ما في الذّهن أو في حالة إمتلاك صورته وقراءة آات عليه أنّه "سحر". طبعا لست أشك في إهانة كلام الله بهذا الفعل وكراهته، إذ ليس هذا محلّ الإشكال ولا مناط البحث، لا لا، ولكني أردت التعمّق في "فهم السبب" في إصدار الحكم بأنّه "سحر"؛:
      -1 ما سبب أنّ القراءة على شخص ما في الرّقية بالقرآن لا تعتبر عزيمة شركيّة؟ قد تتعجّبون من سؤالي، وإنّي أعلم طبعا مشروعيته في السنّة النبويّة بالإعاذة بالمعوّذات والفاتحة وغيرهما، ولكن ليس هذا الأمر، فالإشكال حول "الفهم" في الحكم.
      2-ثمّ ما هو "السبب" في "الحكم" على هذه الحالة مثلا: يأتي شخص تعرفه، مثلا لنقل صديق، ويقول لصديقه إقرأ عليّ بعضا من القرآن:
      في هذه الحاله ما هو الحكم إذا قرأ الشخص على صديقه بنيّة الإعاذة مثلا وماهو الحكم في حالة القراءة عليه والنيّة مثلا طلب شيئ منه لجعله يوافق ( إمّا بحسن نيّة بمعنى أن يجزد علك القارئ بما قد يطلبه منه لصلاح يراه وإمّا بنيّة المنفعة الشخصية مثلا بدون إخلاص في الإعاذة)، لذلك بحثت عن علاقة "السبب" والـ"الحكم".
      3- هل النيّة هي الفيصل في الحكم بأنّه عمل سحري أم لا؟ وما فعل النفوس مثلا التّي تسترضي الحبيب أو الأم أو غيرهما أو حتّى الأولاد والنيّة كسب الود والمحبة أكثر منهما؟ فلربّما النفس تنفعل لتقريب الشخص بغير الدّعاء لله وطلب ذلك الأمر منه.
      أردت في الواقع مزيد بسط فهم الموضوع بمزيد فهم علاقة الأسباب والنفس والحكم على الفعل، وبارك الله لنا فيكم دائما أبدا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    4. غير معرف8/10/19 9:29 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. أختي الكريمة نجوى،
      شكرا لمرورك الطيّب وتوضيحاتك المفيدة، فحقّا النيّة إمّا تكون سببا في زيادة الحسنات وإمّا في نقصانها.
      أرجو لك دوام الصحية والعافية وعدم الغياب طويلا مجدّدا؛ جزاك الله خير الجزاء أختاه وكتبك من المحسنات المخبتات، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العلمين.

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله
      أخي نزار حتى يجيبك الأستاذ خالد سأجيبك باختصار وبشكل عام دون تفصيل في تساؤلك في المقدمة
      أولا تعريف السحر في اللغة يدور حول عدة معان فيطلق على صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ويطلق على الخداع وعلى إخراج الباطل في صورة الحق وعلى كل ما لطف ودق مأخذه ...
      والسحر في الاصطلاح كما يقول العلماء ليس نوعا واحدا يشمله حد جامع مانع لكثرة الأنواع الداخلة تحته ومن هنا اختلفت عبارات العلماء في حده اختلافا متباينا
      وأنواع السحر كثيرة ومن أشهر تلك الأنواع الكهانة والعرافة والتنجيم والطيرة والخط على الرمل وما يلحق به ...

      أخي نزار هناك قولة طريفة تقول أن السحر هو دين الشياطين وهي صحيحة مجازا بمعنى التعلق والحب الشديد بالسحر واستخدامه في الضرر والإضلال واستخدام الأبواب الخلفية للوصول إلى نتائج سريعة لغايات تحتاج إلى وقت محدد وجهد في شكلها الطبيعي بغض النضر عن الضرروالتأثير الذي يحدث في النضام
      الأمر أشبه بما يفعله ال Cracker في عالم السايبر من إختراق وتجسس وسرقة وتزوير إلى أخره ...
      وبالنسبة للجواب عن تساؤلك عن سبب الحكم على الحالة التي ذكرتها بأنها سحر ببساطة لأنها إستخدمت الأثر وهي صورة الشخص
      وكما هو معلوم أن السحر لا ينجح في غالب الأحيان إلا بأثر ليستطيع الخادم من الجن بتتبع وتحديد الشخص المستهدف لتنفيد الأمر
      وفي الحالة التي ذكرتها تسمى سحر بعزيمة نفسية بواسطة القرين والروحانيات التي يتحكم بها وقد تكلم عن هذا الأستاذ خالد لا أتذكر أين قرأته وأرجو أن يفصل لنا في هذا الخصوص مشكورا
      وبالنسبة لقراءة القران في هذه الحالة كان واجهة فقط لضرب عصفورين بحجر واحد وهذا من مكر إبليس اللعين
      وقد يستخدم أي كلام لهذا الأمر وكما قلت سابقا السحر هو أنواع ويتطور أيضا مثله مثل أي شيء نعرفه
      وأرجو أنه قد وصلك المقصود من قولي والله أعلم
      اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

      حذف
    7. السلام عليكم ورحمة الله
      أختي نجوى كيف حالك بعد هذا الغياب
      ردك جميل ومفيد حفظك الله وزادك فهما وعلما ولجميع أهل المدونة الطيبين
      جمعنا الله على الحق وعلى محبته

      حذف
    8. غير معرف8/10/19 12:25 م

      ربنا يرضا عنك يا مريد ويديم وصلك به سبحانه وللجميع قادر كريم
      اسعدني تقدم ملحوظ في ردودك ومساعدة الاخرين ربنا يزيدك من فضله
      اسأل الله ان يوفقنا جميعاً لنكون من اهل هذه الاية( وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ)
      آمين يا رب العالمين

      حذف
    9. أخي الحبيب نزار ..
      اعتقد ان الخوة الافاضل اجادوا في الرد سواء نجوى او مريد القرب .. وخاصة مريد القرب كان أدق في كلامه ..

      - ولو انتبهت في ردي على السائل .. ستجد اني ذكرت العلة والسبب في كونه نوع من السحر .. لأنه تسليط على الآخر ..بقواه الروحانية .. وهو تسليط مؤقت .. ولكن قد يرقي لما هو أبعد من ذلك .. في حالة كان القاريء على الصورة أو (ما يسمى بالأثر) معه عهود وخدمات روحانية ..

      تحياتي لك

      حذف
    10. السلام عليكم ورحمة الله
      أختي نجوى شكرا لك ولك بمثل مادعوتي وزيادة وللجميع امين
      بالنسبة لملاحظتك أختي وتقييمك لردودي أرجو تحديد المرمى ليتسنى لي الإصلاح ما استطعت لأني لم أفهم بالضبط المقصد منه هل تقصدين في الأسلوب أو المضمون أو كثرة الردود أو شيء آخر
      وأصدقك القول أنا فاشل فيها جميعا وبالنسبة للأسلوب في الكتابة تحديدا لا أهتم به كثيرا بقدر ما يهمني المضمون وكذلك لدي بعض المعوقات لأن
      الكيبورد لدي لاتيني ليس فيه أحرف عربية وعندما أريد الكتابة بالعربية أضطر بالكتابة بالكيبورد الإفتراضي بشكل مسترسل دون تنسيق وترتيب لأن الأمر يحتاج وقت كثير وفيه مشقة
      وجربت في أكثر من مرة وقمت ببعض المحاولات للتدرب على الكتابة على الكيبورد بالعربي ولم أنجح
      والمشكل الأكبر الذي يعوقني لهذا الأمر هي أسباب صحية لأني لا أستطيع الجلوس كثيرا أمام شاشة الحاسوب والهاتف كذلك
      وبالنسبة للمضمون لم أعد أهتم بالقراءة كالسابق لأن رأسي بدأ يمتلئ بأمور أخرى هههه أرجو التفهم وكذلك لست مؤهلا علميا للنقاشات العلمية في بعض المجالات خصوصا النقاشات الدينية لأنها تحتاج تأصيل واطلاع واسع وشمولي في المذاهب والعقيدة والفقه والتفسير واللغة واجتهادات العلماء إلى اخره والأمر لا يحتمل الخطأ
      أعانكم الله ووفقكم جميعا على نشر الحق وزادكم الله بسطة في العلم والجسم
      لاتنسونا من دعواتكم المبارك

      حذف
    11. غير معرف8/10/19 5:06 م

      وعليكم السلام ورحمة الله

      أمس قرأت لك رد يا مريد على ريم عن العطاءات كان جميل ما شاء الله والامثلة عليه كانت موفقة ربنا يتقبل سعيك وسعي الجميع يا رب ورد اليوم ما شاء الله موفق اسأل الله لك التوفيق دائماً وللجميع قادر كريم

      حذف
    12. أخي الكريم مريد القرب،
      جزاك الله خير الجزاء على مرورك الطيّب وعلى شرحك المبارك، وأسأل الله أن يبارك فيك وينفع بك ويجعلك موصولا بسيّدنا محمّد في كلّ وقت وحين، ولجميع إخواننا بالمدوّنة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    13. أستاذي الأكرم خالد،
      من أجمل الكرامات أن يجعل الله لعلمكم بركة فيكون لكم تلاميذ ربّانيّون، وهو ما نراه في جميع أرجاء المدوّنة المباركة، فزادكم الله علما وفهما، وبارك فيكم ولكم وعليكم، وسجّلكم سبحانه في علياء الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    14. السلام عليكم ورحمة الله
      شكرا لكما أختي نجوى وأخي نزار على دعواتكما ولكما بمثل ما دعوتما وزيادة وللجميع آمين يارب
      أختي نجوى إذا أذن الرحمان وتيسرت الأمور وتحسنت الظروف وتعافيت قد أرجع وأتفرغ لجهاد الأصابع إن شاء الله
      حفظكم الله وأعانكم الله ووفقكم ويسر أموركم جميعا آمين

      حذف
  14. تنويه !
    تم إضافة توضيح لمفهوم التعلق
    في التنبيه الخامس ..
    نفعكم الله به ..
    وجزى الله استاذنا الفاضل خيرا

    ردحذف
  15. وتم اضافة جميييلة في التنبيه التاسع
    نور الله قلبك استاذنا الفاضل بأنوار اسمائه الحسنى وصفاته العليا .. وكل من يقول آمين يارب العالمين

    ردحذف
  16. يعود إلى الحياة بعد أن أغلقت عليه ثلاجة حفظ الاسماك .. بسبب كلمة!😥
    كان يعمل في أحد مصانع تجميد وحفظ اﻷسماك في إحدى الدول...!!
    وذات يوم وقبل نهاية الدوام دخل إلى ثلاجة حفظ اﻷسماك لينجز أخر عمل له في ذلك اليوم...!!
    وبينما كان ينجز عمله ، حدث أن أغلق باب الثلاجة وهو داخلها...!!
    حاول الرجل فتح الباب ، ولم يستطع ، أخذ يصرخ وينادي بأعلى صوته طالبا المساعدة من العمال اﻷخرين ، ولكن كان الدوام قد انتهى ولم يبقى أحد في المصنع...!!
    وبعد مرور قرابة (5) ساعات ، وكان الرجل قد أوشك على الموت من شدة البرد ، إذ بحارس المصنع يفتح باب الثلاجة ، وينقذه...!!
    وعندما قام مدير المصنع بسؤال حارس المصنع ، كيف عرف أن ذلك العامل كان موجود داخل المصنع ولم يخرج مع باقي العمال...؟
    قال الحارس: أنا أعمل بهذا المصنع منذ ثلاثين عاما يدخل ويخرج من المصنع مئات الموظفين والعمال يوميا ، لم يكن أحدا منهم يلقي علي التحية يوميا ويسألني عن حالي إلا ذلك العامل...!!
    وعند نهاية هذا اليوم لم أسمعها منه وافتقدته عند خروج العمال ، فعلمت أنه لا زال في المصنع فبحثت عنه حتى وجدته...!!
    أخيرا...
    قال الله تعالى : " وقولوا للناس حسنا "
    الكلمة الطيبة مفتاح القلوب...!!
    فرب كلمة طيبة لا تلق لها بالا أيقظت أملا في نفس غيرك ، وأنت لا تعلم...!!
    فلا تحقرن من المعروف شيئا👍.
    🌹

    ردحذف
  17. شكوت إلى شيخي الحبيب سوء حالي فأرشدني إلى إلى إلى أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة وبركاته شيخي الحبيب
    منذ كلما قرأت كتب القوم لحبي لهم ولها أصاب باألاحباط وتخور قواي وأصبح سقيما منكسرا لعدم قدرتي على الحاق بهم ومجارة قولهم وصبرهم فاحقرحالي واعمالي ولم أجد دواء لعلتي هذه إلا هجرهم مع عظيم حبي وشوقي وحنيني لقولهم وفعلهم
    فالزمت قال الله قال رسوله صلى الله عليه واله وسلم فنشرح صدري وأختفت علتي وبرأسقمي وصقلت همتي صقلا صقلا فكلام حبيبي رسول الله صلى الله عليه واله سهلا منبسط يفهموه الصغير والكبير وأما كلام القوم سهلا نظرا ممتنع عملا إلا على العمالقة في الفهم والصبر والعلم
    لذلك شيخي الحبيب منذ أيام حاولت معاودة الكرة في أقناع روحي وقلبي بما تكرمت به علي من نصح وشرح وتعليم جزآك المولى عز وجل عني كل خير ودعمت شرحك لي بأقوال لعالمين احبهما إلامام الشعراوي رحمه الله وطيب ثراه والشهيد محمحد سعيد البوطي رحمه الله وطيب ثراه وفشلت في أقناع روحي وقلبي بكلام سادتي علية القوم وأبيا كل من روحي وقلبي إلا البقاء شاطىء سيدي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم خوفا من الغرق فكثيرا ممن قرء وستقرأ من سلف هذه ألأمة قدغرق بما أستقرأ من الكتاب والسنة والأمثلة على ذلك كثيرة لذلك أخشى الغرق وأخافه فسؤالي شيخي الحبيب هل إذا ظللت على الشط مع قال الله قال رسوله صل الله عليه واله وسلم ولم أتبع أحبتي من القوم بأقوالهم وأفعالهم ١ هل أكون كافرا ٢ أم فاسقا ٣ أم ضال أم أخرج بأعتقادي هذا من أهل السنة والجماعة

    فالحيرة اخذت مني مأخذها شكوت إلى شيخي الحبيب سوء حالي فأرشدني إلى إلى إلى

    ولي عندك رجاء شيخي الحبيب فنحن فهذه المدونة ننادي بعضنا البعض أخي أختي أخوتي فهلا طنمتنا عن أختنا نسيم الهدى فهي لم تكتب من ايام عسى أن تكون بخير ونعمه وصحة وعافية وسعادة دائمة وأهلها الكرام إنشاء ألله
    والسلام عليكم ورحمة وبركاته شيخي الحبيب
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب الابق

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب علي الحسين ..
      ليس أخذك لمعنى لا تتفق معه .. انك متهم في دينك .. !! فأنت حر ولا حرج عليك ..
      ولكن ليس أيضا معناه أن تتهتم الآخر فيما يقوله .. طالما معه يقين ثابت عليه .. فهو ايضا لا حرج عليه ..
      وانت صح وهم صح .. ولكن المشكلة دائما تكون في أن يفهم كل طرف الآخر .. دون ان يتهمه طالما معه حجة بيقين .. وسيكون الجميع سعداء ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. تذكرت قولك استاذي العزيز بالجزء الخامس بفقره حضره القدوس لا يدخلها عبيد النفوس وشرحها عن العبد الرباني وقول الله تعالي( وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ، وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ) [آل عمران: 79].
      ولا اقصد الاساءه اخي بشئ ولكن اردت الاشاره الي الشقين بالايه الكريمه بالتعليم والدراسه لعل بها نفعا لي ولغيري فما اعظم كلامك ربي ودقته وصدق الله العظيم ، تحياتي لك ولاخي علي وللجميع

      حذف
  18. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي الحبيب المذنب الابق هذا مقال منقول للافاده نفعنا الله به واياكم وبموضوعات المدونه الراقيه يارب العالمين

    هل يوجد تعارض بين الاجتهاد والمثابرة في العبادة وبين حديث (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل) ؟
    161551

    السؤال
    جاء في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اكلفوا من الأعمال ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا. وإن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلّ". هل نفهم من هذا الحديث أنه ينبغي على المسلم أن يلتزم الوسطية في كل أمور حياته؟ الذي أقصده، أن الشخص إذا كان معتدلاً دائماً فكيف سينجح في هذه الحياة، لأن النجاح لا يتأتى إلا بالعمل الشاق والجهد المثابرة؟.. ونحن كمسلمين يجب أن نندب أنفسنا إلى العمل والمثابرة على كل الأحوال حتى نبلغ أعلى درجات التميّز.. لا أن نأخذ الأمور بالاعتدال. هذا هو فهمي، فأرجو تبيين ما إذا كان صحيحاً أم لا مع الشرح والتوضيح. وجزاكم الله خيراً.
    نص الجواب


    الحمد لله
    لا تعارض بين الجد والمثابرة وإتقان العمل بل والإكثار من العمل الصالح والمسابقة إلى الخيرات، وبين الأمر بالقصد والاعتدال والبعد عن التشديد على النفس وتكليفها ما لا تطيق .
    فقد ذكر الله تعالى في القرآن ما يدل على الأمرين ووضح ذلك رسوله صلى الله عليه وسلم بسنته القولية والعملية
    أما القرآن فقد قال الله تعالى : ( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ ولا يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ ) البقرة/185

    وقال - تعالى -:( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ) الحج/ 78.
    وقال سبحانه : (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) آل عمران / 133.
    وأما السنة :
    فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم -: ( لن ينجي أحداً منكم عمله. قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمته. سددوا وقاربوا، واغدوا وروحوا، وشيء من الدلجة، والقصد القصد تبلغوا ) رواه البخاري (6463) .

    وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: سئل النبي - صلى الله عليه وسلم -: أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: ( أدومها وإن قل. وقال: اكلفوا من الأعمال ما تطيقون ) رواه البخاري(6465).
    وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -قال: ( إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا، وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة ) البخاري (39) .
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
    " (ما تطيقون) أي قدر طاقتكم، والحاصل أنه أمر بالجد في العبادة ، والإبلاغ بها إلى حد النهاية ، لكن بقيد : ما لا تقع معه المشقة المفضية إلى السآمة والملال" انتهى من "فتح البارى" (11/299) .
    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: " فإن المشروع المأمور به الذي يحبه الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - هو الاقتصاد في العبادة .. "
      إلى أن قال : " فمتى كانت العبادة توجب له ضرراً يمنعه عن فعل واجب أنفع له منها، كانت محرمة، مثل أن يصوم صومأ يضعفه عن الكسب الواجب ، أو يمنعه عن العمل أو الفهم الواجب ، أو يمنعه عن الجهاد الواجب .
      وكذلك إذا كانت توقعه في محل محرم لا يقاوم مفسدته مصلحتها، مثل أن يخرج ماله كله، ثم يستشرف إلى أموال الناس ويسألهم .
      وأما إن أضعفته عما هو أصلح منها، وأوقعته في مكروهات، فإنها مكروهة" انتهى من "مجموع الفتاوى" ( 25/ 272 ) .
      وذكر الحافظ ابن رجب الحنبلي - رحمه الله - في معرض شرحه للأحاديث المذكورة السابقة أن فيها إشارة إلى أن أحب الأعمال إلى الله - عز وجل - شيئان:
      أحدهما: ما داوم عليه صاحبه وإن كان قليلاً، وهكذا كان عمل النبي - صلى الله عليه وسلم - وعمل آله وأزواجه من بعده. وكان ينهى عن قطع العمل .
      والثاني: أن أحب الأعمال إلى الله ما كان على وجه السداد والاقتصاد والتيسير ، دون ما كان على وجه التكلف والاجتهاد والتعسير.
      وقال - رحمه الله - في تفسير (سددوا وقاربوا): المراد بالتسديد: العمل بالسداد، وهو القصد، والتوسط في العبادة فلا يقصر فيما أمر به، ولا يتحمل منها ما لا يطيقه .انتهى من ( المحجة في سير الدلجة 45 - 51 )
      فعلم بما سبق أن النهي عن التكلف ، والأمر بالاقتصاد معناه : أن يبذل الإنسان وسعه وجهده في تحصيل الخير ، ولو كان في كان ذلك نوع من المشقة التي يمكن لمثله أن يحتملها ، ويداوم على أمره ؛ فإن وصل به الحال إلى أن يلزم نفسه أكثر مما تحتمله ، أو ترتب على فعلها للخير ضرر أعظم في دين أو دنيا : كان هذا من تكليف النفس ما لا تطيق ، وربما أفضى به ذلك إلى الانقطاع عن العمل الصالح ؛ لأن كل خير في اتباع هذه الشريعة التي أنزلها خالق النفس البشرية ، وهو أعلم بما خلق وهو اللطيف الخبير.
      وهذا كله ، وإن كان واردا في أمور العبادة والطاعة لله ، التي ينهى عن الانقطاع عنها ، أو فعل ما يقطع العبد عنها ، ويؤمر المرء بالمداومة عليها ، فإن هذا هو النصيحة أيضا في أمور الدنيا ، غير أن الأمر فيها أوسع ، فقد يطلب من المرء أن يبذل جهدا مضاعفا في حال ، ليرتاح في غيره ، أو يحصل فرصة تفوته ، أو نحو ذلك ، فهذا ينظر فيه بحسب الحال والمقام ، والأمر فيها أوسع وأسهل من أمور العبادة .
      والجامع فيها قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ ) رواه مسلم (2664) .
      نسأل الله أن يوفقنا وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح .
      والله تعالى أعلم

      حذف
    2. غير معرف6/10/19 5:39 م

      أخي الفاضل / طارق

      الكلام اللي نقلته جميل جداً واسمحلي الفت نظرك لنقطة قد تكون مهمة

      في ظاهرة بدأت تنتشر مؤخراً ، وهي فكرة التحيزات والانتصارات الفكرية

      بمعنى ان الانصاف ان تقرأ للعلماء جميعاً سواء كانوا من السادة الاشاعرة او الماتريدية او فكر ابن القيم وابن تيمة او غيرهم وكل باحث عن الحق يختار بانصاف ما ناسب عقله والحق مع مين في هذه الجزئية ويتبعه دون تصنيف نفسه بمسمى

      ولكن الحاصل الآن انك لو ناقشت اشعري بفكرة عن ابن تيمة تظنها صحيحة ظن بك السوء ولو ناقشت تيمي بفكرة عند الاشاعرة او الماتريدية او عن التصوف عامة تقتنع بصحتها ظن بك السوء

      والحاصل ان العلماء من الجهتين عندما يصلون لدرجة معينة في التبحر بطرف معين من العلم تحدث لهم مكاشقات وتحدث لهم كرامات متعددة من التوسع في الوقت والجهد والفهم والعقل والفكر و و و و وهذا من فضل الله عليهم جميعاً

      واعتقادي ان سبب كل هذا اللبس أنه ما كان ينبغي للعلماء ان يتوسعوا بهذا الشكل على اطلاقه

      والحمد لله ان القائمين على هذا المكان متفهمين لاختلاف العلماء

      والله اعلى واعلم

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اختي الفاضله الكريمه نجوي
      اشكر لك ذوقك ودائما ما تعجبني ايضا تعليقاتك وارائك ونقلك وان كان الوقت لا يسمحلي بالرد عليك لشكرك واعجبني مما قرأته لك مؤخرا تحديد اضافه نقطه التعلق بالغيبيات مع الفضول فالبعض يكون متعلقا حبا لها معتقدا اعتقادا خاطئا بخيرها ولا يعلم شرها او ظانا باعتقاد خاطئ والبعض يكون لديه الفضول فقط لمعرفه مثل تلك الامور ولا الوم عليهم في ذلك فهي فتنه عظيمه كما ذكر بكتاب الله انما نحن فتنه
      اعلم قصدك بخصوص ما ذكرتيه اختي الكريمه من مدارس وفرق وان كنت لا اهتم بها كثيرا واظن ان هذا فطره فترني الله عليها فانا لا يوجد لي انتماء سياسي ولا ديني لاحد. ودائما ما اردد الحمد لله الذي وفقني لهذا من غير حول مني ولا قوه ،الحمد لله الذي هدانا لهذا ،الحمد لله الذي علمنيه من غير حول مني ولا قوه ،اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه ،اللهم علمنا ما ينفعا وانفعنا بما علمتنا ،اللهم علمنا كما علمت ادم وفهمنا كما فهمت سليمان
      اليس هذا الفضل كله لله في العلم والفهم وكل امرنا اذا لماذا نعود دائما بالشكر لغير الله سواء ان كان عالما او علامه او اين كان الم ندخل هذا المجال بفضل الله راجيينه ان يهدينا الي صراطه المستقيم فلماذا لا نعود له بالشكر علي نعمه مما اتانا وان نسئله من فضله وعلمه المزيد وان شكرتم لازيدنكم لذلك اختي فانا لا اظنها فضل مني او كرامه ان هداني الي صراطه او علمه او اي فضل او نعم من نعمه ،تحياتي الطيبات اختي ووفنا اللي واياكي دائما الي الخير والنعمه والرحمه

      حذف
    4. اضافه صغيره اخري للتوضيح دعوت الله العلم والفهم والبركه بالوقت مثلا وعندما رزقني الله بها قلت هذه كرامه ، شئ عجيب !!

      حذف
    5. اختي الكريمه الفاضله نجوي
      قرأت تعليق لاستاذنا الكريم بالموضوع السابق لم اكن رأيته من قبل بتعريف الكرامه =استقامه والاستقامه هي دوام الحال مع الله بصدق اتباع النبي صلي الله عليه وسلم في الباطن والظاهر هذا بايجاز
      فلو كانت هذه هي الكرامه ف يا اهلا بها انما كان اعتراضي علي مفهوم الكرامه بالمعني الدارج والمستخدم غالبا عن اعتقاد خاطئ او فهم خاطئي اما بهذا المعني فلا تعارض بين معناها وما ذكرته سابقا ،تحياتي لك اختي الكريمه وجعلكم اللي دائما عونا لنا علي الخير والكرامه

      حذف
  19. اذا جلست بين يدى مولاك..فاجلس كما الاحباب⚘
    وصف دقيق سيدى ومعلمى ا /خالد
    لمن احب فرضى بمايصيبه من محبوبه لا خوف ولاشقاء ولكن سكينه وطمأنينه
    لان المحبوب هو مولاه وسيده رب العابمين
    اللهم اجعلنا منهم جميعا ان شاء الله..ربنا يمدك بمدده ويتفضل عليك بما يحب ويرضى آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
  20. سيدي الاستاذ خالد عندي سؤال من قبل كنت اتعالج عند راقي واعطاني ماء مقروء عليه قرآن وقال رشيها كمان على صور اولادك هل في هذا ضرر

    ردحذف
    الردود
    1. لا ضرر إن شاء الله .. لو كان فعلا ماء مقروء عليه بنية سليمة !!
      وعموما لا قيمة لرش الماء على الصور .. إلا لو كانت عزائم روحانية .. وكانت رغبة القاريء هو تسليط على الصور .. !!

      - لكن طالما الامر مضى وانتهى ومر زمن عليه .. فلا تشغلي بالك ولا تهتمي .. ولا تجعلي احد يعطيكي ماء مقروء عليه .. بل انتي افعلي لنفسك ..
      تحياتي لك

      حذف
  21. ما شاء الله .. الله ينور قلبك ويبيض وجهك ويقبل عملك ويِؤيدك بروح منه ويعلمك من علمه المكنون ويثبتك على دينه الذى ارتضى .. آمين
    اعجبتني الاشارة في الفعل المضارع في الايات لديمومية الفعل من العبد او العطاء من الله بارك الله فيك واحسن اليك
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  22. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم
    مشاء الله تبارك الله سلمت يداك وانار الله قلبك

    ردحذف
  23. اهلا وسهلا، اتمنى ان تكونوا جميعا بخير، وجزاك الله كل الخير. لو سمحت استاذ انا عندي مشكلة باصابع رجلي كلما استمعت لرقية المعوذتين اصابع رجلي الصغيرة تبتدي تتحرك زي بيرقصو يمين وشمال والموضوع مدايقني كثير.طيب انا بحتت كثير ولقيت حد بينصح اننا اربط اصابع رجلي لان الجني بيكون عايز يهرب؟ ايه رايك استاذي؟ والله الموضوع مدايقني وبيعملو حركات غريبة حتى وانا مش سامع حاجة وكمان في نبض كثير وقت سماع الرقية

    ردحذف
    الردود
    1. اخي احمد وسيم:
      الجني عاوز يهرب منك فحضرتك بتفكر تربطه عشان يبقى محبوس جواك ولا ايه ؟؟
      طب هو لو عاوز يهرب، متسيبه يهرب ، نحبسه ليه؟؟
      احنا بنسمع الرقية عشان يبعد اصلا او يخرج او يهرب..ليه نحبسه !!!؟؟

      حذف
    2. النبض معناه = ذنوب ..
      راجع نفسك وأعلم أن الله قال :
      "وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ (30)" الشورى

      وقال تعالى : " ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَىٰ قَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۙ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ" ٥٣ الانفال
      ا

      حذف
  24. وانا بكتب بيتحركو يمين وشمال وزادت حركتهم ارجوكم دلوني اعمل ايه

    ردحذف
    الردود
    1. اخي احمد ..نسيت الترحيب بك ..
      اهلا وسهلا بك معنا ..
      ياريت ان
      تخبرنا اولا كيف جاءت تلك الحركات ومتى وماذا فعلت من امور جديدة او قديمة حتى بدأت تشعر بهذه الحركات ..
      لانك يبدو انك متابع لكثير من المواقع المجهولة ..الله اعلم ماذا جربت منها ..!!

      حذف
  25. حدث معي نفس المشكل يا أخي أحمد. أنصحك بفعل الآتي:
    _ اغتسال بورق السدر مقري عليه آيات
    كنت عضوا في مجموعة تجمع رقاة وادوية بالاعشاب؟ اسمك مألوف! الله يشفيك ويعافيك

    ردحذف
  26. ادهن الاصابع بالملح والزيت مقري عليهم قرآن. عافاك الله

    ردحذف
  27. رب اجعل قلبي ساكنا مطمئنا في رحاب معيتك... بارك الله فيك استاذنا وزادك الله من فضله وعلمه

    ردحذف
  28. قصة واقعيه وفيها حكمه و موعظه

    كان البدو يسكنون بيوت الشعر وفي أحد الايام كان الجو ثلج ومطر وبرد شديد قام أحدهم بنحر جمل ليوزعه على المحيطين به نظرا لهذا الجو، فأرسل أحد اعوانه يدعو الناس للعشاء ••
    الا ان المرسال لم يعزم الناس للعشاء بل اخذ يصرخ وينادي بأن بيت ابوفلان وقع على عائلته وحلاله افزعوا لنا لرفعه ••
    وفعلا فزع ناس ولم يفزع الكثير
    وعندما وصلوا البيت وجدوا البيت مرفوع والنار تشتعل وقدور اللحم على النار وكل شيئ على مايرام ••
    لكن الذين حضروا عددهم قليل وأكثرهم ليسوا من الوجوه المقربة لصاحب الدعوة ••
    نادى صاحب البيت الداعي يسأله عن غياب معظم الناس ••
    فقال له الداعي انا لم أقوم بدعوتهم للعشاء بل قلت أن بيتك وقع على عائلتك وحلالك وطلبت فزعتهم ••
    فلم يفزع لك الا الذين تراهم وأظنهم هم اللذين يستحقون التكريم والعشاء وعائلاتهم ••
    الناس لا تعرفهم الا عند حاجتك لهم فقد يتخلى عنك اقرب المقربين ويقف جانبك من لاتتوقع منه ذلك ..

    ردحذف
  29. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    مفهوم اتعلق بغير الله
    السلام عليكم ورحمة وبركاته شيخي الحبيب
    ماذا شيخي الحبيب في رجل تعلق بوالديه تعلق الروح بالجسد فلا يصبر على فراقهما أبدا وأن غاب عنهما بنظره كانوا دائما ابدا في فؤاده يقوم من الليل ليقبل قدمهما وهما نائمان ويشم عبق مسك ريحهما حتى يرتوي عبقا ويقول أللهم لا تحرمني أنيسيا من الدنيا فلم أنتبه وجد قول شيخي الحبيب إياك والتعلق بغير الله من قبل أن يعرف شخصكم الكريم يقرع فؤاده قرعا شديدامحذرا ومنذرا من أن يكون للله شريك في الحب والعشق في الفؤاد الضيق على الأغيار فتعلل بقوله إني أحبهما في الله وبالله كما أحببت من قبلهما سيدي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فلا تعارض بين حبهما وحب الله العظيم فسألته روحه دليلا على مايقول فقال دليلي يوم الرحيل دارت به السنين وحانت ساعة الرحيل الأول نعم اليوم رحل أول الحبيبان وقف شاكرا للله تعالى على ماحباه ومتعه بحب وعطف وآنس الحبيب ألأول سنين طويلة وغدرته عيناه بدموع كسيل الجارف حاول بكل مايستطيع أن يوقف ذالك السيل باء بالفشل تقدم الأمام ليصلي على الحبيب تقدم نحو ألإمام ونحاه وصلى على حبيبه صلاة الحب والوداع وكذالك فعل عند رحيل الحبيبة الغالية شكر وصبر وتجلد وخانته عيناه فبكى بدموع كالمطر صلى عليها وجلس عند قبرها كما جلس من قبل عند حبيبه الأول ثلاثة أيام يقرء مايحفظ من كتاب الله تعالى ويدعو لحبيباه بالثبات عند السؤال والمغفرة والعفو والرحمة والرضوان لا يذهب عنهما إلا لوضوء وصلاة فالمسجد قريب جدا وعند النوم ليلا

    سؤال لشيخي الحبيب هل فرط هذا الرجل بحق الله وتعلق بغيره

    ٢ السؤال منذ رحيل الحبيبان من عشرة سنوات ومن سبعة سنوات يصلي الرجل عنهما فروضهما كلما صلى فرضه أنكر عليه ذالك كثيرا من الناس
    فهل تصح صلاته لهما شرعا علما أنه ذوقا وحقا هو مطمئن أنها تصح
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    المذنب ألآبق

    ردحذف
  30. أخي الحبيب علي الحسين ..
    1- لا مانع من فرط الحب .. طالما لا يترتب عليه معصية لله .
    2- الصلاة عن الآخر .. بعض العلماء اجازها والبعض الآخر لا .. والذي اجاز قياسا على قراءة القرآن للآخر والحج عن الآخر .. (وعموما هو عمل بينك وبينك الله .. فلا تلتفت لما يقولون) .. لأنك في كل الاحوال تتقرب إلى الله بعبادة ..

    * عتاب عليك أخي علي :
    لا يصح اللعن على مسلم مؤمن .. وأنت اعلم الناس بذلك .. ولا يوجد احد في المدونة إلا محب لله ورسوله صلى الله عليه وسلم .. فانتبه أكرمك الله .. حتى لا تزل قدمك بعد ثبوتها ..

    تحياتي لك

    ردحذف
  31. استاذي الفاضل .. نور الله بصيرتك وزادك حكمة ومعرفة .. فقد تراءى لي ان من حكمة هذا الفصل ؛ الفصل الاول من التنبيهات الإيمانية ؛ والله اعلم .. انه جاء ليدعم من استعد للعمل بالضوابط الايمانية الخاصة بالمعاملات ( وهو الجزء الثالث من رسائل التعريف بمنهج اهل المدونة ) :

    فلو تاملنا الضوابط هناك والتنبيهات هنا .. سنجدها متناغمة كما تناغمت من قبل الأصول مع الحقائق الايمانية والضوابط في العبادات .. !! ..

    لنتعرف على ذلك .. :

    1- (الضابط الأول) : تأدب مع الله في معاملتك مع خلقه ؟
    2- (الضابط الثاني) : إياك والغيبة وتتبع عورات الناس ؟

    فجاءت التوجيهات ب :
    1-《التنبيه الأول》 : لا سعي في طريق الإيمان بدون حسن خلق ولا مجاهدة ولا هجرة ؟
    +
    2-《التنبيه الثاني》: العبادة عمل شاق على النفس فاصطبر عليها؟

    ==============

    3- (الضابط الثالث) : لا تتهم الناس بمعاصيهم ولا تحكم عليهم كأنك إله ؟
    4- (الضابط الرابع) : لا تحتقر عمل أحد مع الله؟
    5- (الضابط الخامس): لا تجعل العُجب يصيبك في علمك ولا تتعصب لرأيك؟

    ستجد المعونة في :
    3-《التنبيه الثالث》: لا تتهم الله في أفعاله - هو النافع الضار – المعطي المانع – القابض الباسط - حكم عدل - مدبر حكيم ؟

    ==============

    6- (الضابط السادس) : لا تشارك في فتنة سياسية أو دينية أو فنية ؟

    جاءت الارشادات التي تدعمك وتثبتك في :
    4-《التنبيه الرابع》: لا تشك في الله أو رسول الله ؟
    +
    5-《التنبيه الخامس》 : التعلق بالله يمنعك عن التعلق بالأسباب ؟

    ==============

    7- (الضابط السابع) : لا تجعل أحد يخدعك في الدين ؟

    فعليك بالتوجيه الحكيم في :
    6 -《التنبيه السادس》: اعتصم
    بالله ليهديك صراطا مستقيما ؟

    ==============

    8 - (الضابط الثامن) : هذا منهجنا في العلاج .. وإلا فابتعد عنا ؟

    لأنه :
    7-《التنبيه السابع》: لا سبيل للوصول بدون اتباع الرسول ؟
    +
    8-《التنبيه الثامن》: لا تهجر
    القرآن – بل اقرأ واعمل به ؟

    ==============

    9- تساؤلات أريدك أن تعرف إجابتها: لماذا أفعل هذه الأمور وأطالب بها البعض ؟
    10- قد يتساءل البعض قائلا : ما وجه الحكمة في اختياري للتسبيح والصلاة على النبي في العلاجات وفي السلوك بالذكر ؟
    11- لماذا نضع الإختيار للمصاب بأن يصلي على النبي أو التسبيح ؟
    12- لماذا فترة أسبوعين التي غالبا أذكرها للناس في العلاجات ؟

    وكل ما سبق هو لحكمة بالغة تعرفها في :
    9-《التنبيه التاسع》: إذا جلست بين يدي مولاك فاجلس كما الأحباب ؟

    ==============

    هذا .. والله أعلم

    فزادك الله حكمة ومعرفة أستاذنا الفاضل .. وافاض عليك من لدن فضله العظيم .. آمين

    ردحذف
  32. جميل يا قطر .. ما شاء الله تبارك الله ..
    وفي انتظار باقي خواطرك حول الرسالة ..
    حفظ الله وأنار قلبك بحبه وحب نبيه .. بلا انقطاع .. آمين يارب العالمين .
    تحياتي لك

    ردحذف
  33. ماشاء الله ..

    زادك الله نورا و علما و طيب خاطرك يا قطر الندى .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك ⁦❤️⁩🌹

    ردحذف
  34. ما شاء الله تبارك الله اختي قطر حفظك الله بحفظه يارب ،تحياتي اختي

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف