الروحانيات فى الإسلام: ج12: رسالة التعريف عن منهجية طريقة الذكر - ذكر اللسان مهم جدا حتى وإن غفل القلب - كن ذاكرا لله لتغنم ولا تكن ذاكرا للأنوار فتهلك - واسأل نفسك سؤال مهم : وبعدين - هل تريد منهج في الذكر القولي - ما هي المرحلة التمهيدية وما فائدتها - كيف تستخدم الذكر صباحا ومساءا - استمع إلى الحزب الصغير وكرر معي.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج12: رسالة التعريف عن منهجية طريقة الذكر - ذكر اللسان مهم جدا حتى وإن غفل القلب - كن ذاكرا لله لتغنم ولا تكن ذاكرا للأنوار فتهلك - واسأل نفسك سؤال مهم : وبعدين - هل تريد منهج في الذكر القولي - ما هي المرحلة التمهيدية وما فائدتها - كيف تستخدم الذكر صباحا ومساءا - استمع إلى الحزب الصغير وكرر معي.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء الثاني عشر)

2- طريقة أهل المدونة في منهجهم للذكر

* فهرس :
::الجزء الثاني عشر:: بعض من منهجية أهل المدونة في الذكر ..
..:: الفصل الثالث ::..
1- ذكر اللسان مهم جدا حتى وإن غفل القلب ؟
2- كن ذاكرا لله لتغنم ولا تكن ذاكرا للأنوار فتهلك ؟
3- واسأل نفسك سؤال مهم : وبعدين ؟
4- هل تريد منهج في الذكر القولي ؟
5- ما هي المرحلة التمهيدية ؟ وما فائدتها ؟
6- كيف تستخدم الذكر صباحا ومساءا ؟
7- استمع إلى الحزب الصغير وكرر معي ؟

******************************
..:: الجزء الخامس من تقسيمات الرسالة ::..
(تعرف على منهجنا في الذكر )
**************************
(الفصل الثالث)
..:: ذكر اللسان مهم جدا حتى وإن غفل القلب ::..

- أخي الحبيب ..
- الذكر اللساني مهم جدا .. ولا تجعل الشيطان يتلاعب بعقلك ويقول لك أين خشوع القلب في الذكر .. وذلك حتى يمنعك عن فضيلة الذكر باللسان .. ويحرمك عن تزكية لسانك بذكر الله تعالى .. وتأمل في الأحاديث التالية حتى تفهم أن ذكر اللسان مهم جدا وغير مرتبط بالقلب .. لأن الله سبحانه وتعالى يعلم أن العبد يكون في بداية إيمانه يكون الغالب عليه حال الغفلة السابقة .. وإليك الدليل ليطمئن قلبك على أهمية ذكر اللسان مع ما ذكرته لك في الفصول السابقة عن أهمية الذكر ..

1- جاء في الحديث القدسي:(إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ يقولُ: أَنا مَعَ عبدي إذا هوَ ذَكَرَني وتحرَّكت بي شفتاهُ) صحيح بن ماجه وصحيح بن حبان.

- فتأمل قول الحديث (وتحرَّكت بي شفتاهُ) .. ولم يقل قلبه ..!!

2- وفي الحديث:(أنَّ رجلًا قال يا رسولَ اللهِ إنَّ شرائعَ الإسلامِ قد كثُرت عليَّ فأخبِرني بشيءٍ أتشبَّثُ به قال : لا يزالُ لسانُك رطبًا من ذكرِ الله) صحيح الترمذيِ ورواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح.

- معنى (أتشبث): أي أتمسك به طوال عمري.

- وتأمل قوله (لا يزالُ لسانُك رطبًا): ولم يقل قلبك ..!!

3- عن معاذ بن جبل قال:(قُلْتُ أيُّ الأعمالِ أحبُّ إلى اللهِ قال : أنْ تَمُوتَ ولسانُكَ رَطْبٌ من ذكرِ اللهِ) رواه البزار وبن حبان .. وقال الألباني في موارد الظمآن: حسن صحيح.

- أخي الحبيب .. لا تنسى أن ذكر الله يحتاج لمدد رباني:

- ولما كان ذكر الله رزق يحتاج إلى معونة من الله للحصول عليه .. لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل (يا معاذُ واللهِ إنِّي لأُحِبُّك .. فقال معاذٌ: بأبي أنتَ وأُمِّي واللهِ إنِّي لأُحِبُّك .. فقال: يا معاذُ أوصيك ألَّا تدَعَنَّ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ أنْ تقولَ: اللَّهمَّ أعِنِّي على ذِكرِك وشُكرِك وحُسنِ عبادتِك) صحيح بن حبان .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب وصحيح أبي داوود.

- أخي الحبيب .. ذكر اللسان وسيلة من وسائل تطهير القلب من الذنوب .. فإذا تطهر القلب ونشط فيه الإيمان .. فهو بذلك يصبح قادرا على نشر عزيمة الإيمان على باقي الجسم .. فيعمل كلك ظاهرا وباطنا مع الله .. فانتبه لما قلته لك .

**************************

..:: كن ذاكرا لله لتغنم ولا تكن ذاكرا للأنوار فتهلك ::..
(واسأل نفسك سؤال مهم : وبعدين؟)

- أخي الحبيب .. الذكر القولي هو وسيلة مساعدة لك .. من جملة وسائل القرب إلى الله التي يجمعها (العبادت والمعاملات) .. لتحقيق الإيمان الذي يسعى إليه كل صادق في عبوديته مع الله .. وإنما أنوار الذكر تكون من صدق العمل والإخلاص فيه ابتغاء مرضاة الله .. مع غيره من عبادات ومعاملات.

- واعلم أخي الحبيب .. أن أنوار الذكر تظهر نتيجة ظهور نور الحق في قلبك .. أي مع صدق العبودية في (العبادات والمعاملات) .. فيتطهر القلب من أمراضه وذنوبه ويتطهر العقل من ضلال أفكاره .. فيستقيم بذلك حال المؤمن مع الله ..، وراجع ما قلته لك سابقا .. في الضابط الأول من ضوابط العبادات .. حتى يستقيم عملك مع الله ..

- وكلما زاد نور الحق في قلبك .. كلما ظهر عليك في ظاهر جسمك يوم القيامة كرامة من الله لك لتشريفك بين الخلائق أنك من أهل النور الذين تجلى الله عليهم بنوره ..

- يقول تعالى: (يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) الحديد17 ..

- ويقول تعالى (يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) التحريم8 .. !!

- واحذر أخي الحبيب .. ودائما خاف من الذين يخدعونك به تحت مسمى الأنوار والأسرار .. لأن الشيطان من أكبر أدواته هي الزينة .. سواء في عالم الظاهر كالشهرة من خلال العُجب والرياء .. وفي الباطن بالخيال والوهم من خلال الفتنة الروحانية .. !!

- ودائما أخي الحبيب .. اسأل نفسك سؤال واحد في عالم الخيال:
- وبعدين ؟!!
- يعني بعد ما شفت واتفرجت وعشت مع خيالاتك وأوهامك وأحلامك .. وتخيلت أنوار السماء ونزلت بخيالك للبحر وسكنت بخيالك في الجبال .. وبعدين ؟!!

- يعني ما هو عملك مع الله في الواقع ؟!! أم أنك ستظل عمرك كله تعيشه في عالم الأحلام والخيال ؟!! فمتى ستعيش في الواقع ؟!! أم أنك تنتظر أن تفيق من خيالك ووهمك فتجد نفسك في قبر مظلم لا تنفع فيه الأحلام ولا الخيالات ولا المكاشفات الروحانية ..؟!!

- أخي الحبيب لا تنسى (وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ) البقرة281 .

- اللهم أني قد بلغت .. اللهم فاشهد ..

*************************

..:: هل تريد منهج في الذكر القولي ؟ ::..

* أخي الحبيب ..
- لعلك قد تسأل الآن عن منهج في ذكر الله .. عسى أن تنتفع به .. أو تنفع به غيرك ..

- فاسمح لي أخي الحبيب أن أعرض عليك نموذج لمنهج في الذكر .. كنموذج في العلاقة مع الله من خلال الذكر القولي .. تعبدا وتقربا إلى الله ..

- وهذا المنهج الذي أعرضه عليك في الذكر لا يجعلك تطير في الهواء أو تمشي على الماء أو تحيطك خيالات أنوار أو تطلع على خبايا أسرار أو ترى رؤيات ومشاهدات أو تكاشف عالم الملكوت الأعلى أو الملك الأدني .. وليس وسيلة لصرف بلاء الله عنك أو لجلب رزق الله إليك .. ولا يسخر لك جن ، ولا تخدمك الملائكة بسببه ..!!

- فإذا فهمت ما سبق أخي الحبيب .. فإليك منهج عملي بالذكر لك أن تقبله أو تسترشد به في منهج خاص بك تصنعه لنفسك ..

* وهذا المنهج الذي قلت سأعرضه عليك كنموذج إرشادي لك .. فهو المنهج الذي يستخدمه هنا أهل المدونة،  ونتقرب به إلى الله مع معاملاتنا الأخرى مع الله .. وهو كالآتي:


أولا: المرحلة التمهيدية ومدتها شهرين ..  
- مرحلة أولى تمهيدي .. خاصة بالتسبيح ..
- مرحلة ثانية تمهيدي .. خاصة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ..
- وفي كل مرحلة يصاحبها قراءة الحزب الكبير والصغير وحزب الاستغفار وسورة التوبة ..

ثانيا:- ثم يلي المرحلة التمهيدية .. سبعة مراحل للذكر .. بخلاف المرحلة التمهيدية ..

- وهذه المراحل غالبا ما يكون مدة الذكر فيها عشر أيام ويتم الإنتقال منها لذكر آخر .. وهذه المراحل السبعة للذكر تجمع بين ذكر بعض الأسماء الحسنى، وبعض آيات من القرآن، وبعض دعوات نبوية، وأذكار الباقيات الصالحات ..، والصلاة النبوية لها معنا مزيد عناية .. في أول منهج الذكر وأوسطه وآخره .. بل واستكمالا له بعد ذلك ..

* فأول طريق الذكر القولي لنا أخي الحبيب .. هو ما نسميه بالمرحلة التمهيدية ..

**************************

..:: ما هي المرحلة التمهيدية ؟ وما فائدتها ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- المرحلة التمهيدية .. هي التي يتم فيها ترويض النفس على الذكر بأعداد كبيرة .. فهي تمهيد للنفس وتأهيل لما ستقابله في مراحل تالية من الذكر بأعداد كبيرة .. وتطول لمدة شهرين لقهر النفس على كسر حجاب الملل وتعويد النفس على الذكر بعد طول راحة وغفلة عن العمل مع الله ..

- وهذه المرحلة على شهرين .. وبيانها كالآتي:
أولا: الشهر الأول من المرحلة التمهيدية :
1- نواظب على الأحزاب الثلاثة الموجودة في المدونة (الحزب الكبير والحزب الصغير وحزب الإستغفار) ..
- الحزب الكبير والاستغفار يتم قرائتهم بصوت مسموع ..
- أما عن الحزب الصغير (بصوت خافت) ..

- ويتم قراءة الحزب الكبير مرة صباحا "بصوت مسموع" ويمكنك أن تختصر منه قدر ما تحب من دعوات وسيأتيك بيان ذلك بعد قليل ..

- ويتم قراءة الحزب الصغير "صباحا ومساءا" .. بصوت خافت غير مسموع .. (وهذا الحزب لا تفارقه طول عمرك) لأنه أذكار نبوية بالكامل .. ويسمى بحزب الباقيات الصالحات ..

- وحزب الاستغفار "قبل النوم يقرأ بصوت مسموع".. أو تقرأه مرة كل يومين ..

2- واظب على (سبحان الله) يوميا بقدر عشرة آلاف مرة أو أزيد قدر استطاعتك .. لمدة شهر وبعدها ننتقل لذكر آخر في الشهر التالي .. (وفي البدايات سيكون العدد أقل .. فلا تقلق لأن هذا أمر طبيعي) .

3- المحافظة على قراءة سورة التوبة بصوت مسموع يوميا قبل النوم .. فذلك أمر مهم لاستقرار النفس وهدوئها ودفع قوة الخيال عنك وغلق باب الوسوسة وكثرة التفكير ..


ثانيا: الشهر الثاني من المرحلة التمهيدية:
- وهي تكون مثل الشهر الأول تماما ماعدا أنه بدلا من التسبيح .. ستقول (اللهم صل على محمد) أو (اللهم صل على محمد وآله وسلم) .. الأمر فيه متسع على قدر عزيمتك .. وأيضا يكون بقدر عشرة آلاف في اليوم أو أزيد ..

- ولا يقول المبتدئين في الذكر "سيدنا محمد" حين الذكر بأعداد تزيد عن المائة مرة .. لأن هذا سيسبب قبضا على الصدر قد لا تطيقه .. وبالتالي تتوقف عن الذكر .. !! ولكن بعد هذه المرحلة فقل "سيدنا محمد" كما تحب ..

- وليس معنى كلامي أن لا تقول أدبا لفظ (سيدنا) .. ولكن أقصد لا يقال مع الأعداد الألفية أي الأكثر من مائة مرة .. ولكن ما أقل من مائة فلا مانع من قول (سيدنا) .. ولا مانع من التأدب مع سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بوصفه سيدنا .. في أي وقت حين الكلام عنه صلى الله عليه وسلم .

- ولكن إن كنت معتادا من قبل على قول "سيدنا" بأعداد كبيرة .. فلا مانع حينئذ أن تقول في المرحلة التمهيدية الثانية وصف (سيدنا) .

* وإيااااااااك تخبر أحد عن أذكارك أو معاملتك مع الله .. إيااااااااك .. ثم إيااااااااك ثم إيااااااااااك ثم إياااااااااااك .. اكتم حالك مع الله حتى تحافظ على إخلاصك مع الله .. وتأمن النفوس التي حولك مهما كنت تثق فيهم.
  
*********************************

..:: كيف تستخدم الذكر صباحا ومساءا ::..
- أولا: الذكر في الصباح .. يبدأ وقته من بعد فرض صلاة الفجر .. ويمتد وقته إلى قبل صلاة الظهر بنصف ساعة .. :

1- الحزب الكبير ستقرأه كله ..
- أو لو وجدته طويلا عليك .. فاقرأ بداية من رقم 1إلى 18 ثم من رقم 48 -90 .. ويقرأ بصوت مسموع واضح إن كان المكان الذي ستقرأ فيه يسمح بذلك .. وإلا فاقرأه بصوت خافت ..

- وقد تم شرح الحزب الكبير كله في (رسالة البينة في حكمة ترتيب أحزاب المدونة) ..

2- ثم بعد الإنتهاء من الحزب الكبير تبدأ في الحزب الصغير:
- ويسمى بحزب الباقيات الصالحات.. وهو يقرأ بصوت عادى جدا كأنه خافت ولا يسمعه أحد ممن حولك .. ولا مانع أن تسمعه لنفسك لو كنت مختلي بنفسك.

- وهذا الحزب مهم جدا جدا .. ولا تنقطع عنه مهما كان السبب .. حتى لو تكاسلت في يوم ولم تستطع قرائته مائة مرة .. فقل ولو عشرون مرة أو عشرة مرات أو ثلاثة مرات كل نوع من الذكر في الحزب الصغير .. ولكن لا تتركه دون قراءة صباحا ومساءا .. لأنه مثل النور الذي يحيط بقلبك.

- وقد تم شرح الحزب الصغير كله في (رسالة البينة في حكمة ترتيب أحزاب المدونة) ..

3- ثم بعد الإنتهاء من الحزب الصغير:
- تبدأ يومك بعد ذلك بالملازمة لذكر " سبحان الله" عشرة آلاف مرة كل يوم وأنت في كل أحوالك سواء في المنزل أو خارج المنزل .. والأفضل أن تكون على وضوء "فذلك خير" .. ولو بدون وضوء "فلا حرج" .. وتستمر على ذلك التسبيح بهذا العدد يوميا لمدة شهر ..

ثانيا : في المساء .. ويكون قرائته بعد العصر أو المغرب أو العشاء .. تكرر الآتي :
1- الحزب الصغير - (وبعده ما تيسر من القرآن) .. ثم تظل ملازما للتسبيح .. حتى وقت النوم ..

- وهذا الحزب الصغير مهم جدا صباحا ومساءا .. ويظل معك طوال حياتك .. (ولا داعي في المساء قراءة الحزب الكبير إلا ما تيسر منه فقط من قراءة ما تحب منه) ..

2- المحافظة على سورة التوبة يوميا  .. أمر هام وأساسي .. وتقرأ بصوت مسموع وواضح .. أول شهر فقط .. تقرأ مساءا في أي وقت من بعد العشاء . وأفضل أوقاتها بعد منتصف الليل .. ولكن حسب ظروفك .

- ملحوظة هامة : إن لم تستطع قرائتها كاملة لتعب أصابك أو كسل .. فيكفيك أواخر التوبة (لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ . فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) التوبة128-129.

3- قراءة حزب الإستغفار بعد سورة التوبة .. (أو استغفر الله قليلا إن لم تستطع قراءة الحزب) ..

# الخلاصة
1- هناك أذكار مقيدة بوقت معين وهي (الحزب الكبير – والصغير).

2- وهناك ذكر مطلق على لسانك طوال اليوم (التسبيح أو الصلاة على النبي) وأنت ذاهب لعملك أو تقف بالمطبخ أو تشتري لوازم للمنزل أو تتسوق في أي مكان .. في كل الأوقات والأماكن .. وهذا الذكر الذي تقرأه على مدار اليوم .. لا ينقطع عنه لسانك قدر استطاعتك ..

- ولكن في وقت العمل عند الغير فأخلص فيه لله .. واجعل اخلاصك هو ذكرك مع الله في ذلك الوقت .. وحينما تعود في المواصلات فاعد الذكر على لسانك مرة أخرى وانشغل به .. !!

**********************************

..::  استمع إلى الحزب الصغير وكرر معي ::..

- ونظرا لأهمية الحزب الصغير أو حزب الباقيات الصالحات .. فقد قمت بتسجيله صوتا .. وقد يكون لسماعك الصوت مذاق خاص خلافا لما كنت تقرأه بنفسك .. !!

- وحاول أن تكرر معي وليس ورائي .. وكما أنطق تماما .. حتى تتعلم كيفية النطق .. وافعله بعد ذلك دون سماع لو أردت .. ويمكنك أن تسمع وتكرر معي وكأنك في ذكر جماعي .. لا مانع .. واصبر .. فلعلك تجد خيرا ..

- فإن لم تجد أنك ترغب في سماع الصوت .. فلا حرج عليك .. وإنما هذا نموذج لكيفية النطق بالذكر بما يجلب لك حلاوة بالقلب بإذن الله .. والصوت هو وسيلة إرشاد لك على كيفية الاستمتاع بهذا الحزب الصغير ..

الحزب الصغير
رابط للتحميل أو للإستماع
1- استغفر الله
2- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
- أو تقولها بدون (النبي الأمي)
3- لا إله إلا الله
4- سبحان الله
5- الحمد لله
6- الله أكبر
7- لا إله إلا الله
8- لا حول ولا قوة إلا بالله
9- سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
10- لا إله إلا الله وحده لا شريك له - له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير


- وهذه ملفات مجمعة للأذكار في ثلاث ملفات فقط

 بدلا من عشرة ملفات
الحزب الصغير
رابط للتحميل أو للإستماع
1- استغفر الله-صلاة على النبي- تهليل
2- تسبيح-تحميد-تكبير-تهليل-حوقلة
3- سبحانه وبحمده- له الملك وله الحمد


- وهنا الحزب كاملا في ملف واحد فقط


الحزب الصغير
رابط للتحميل أو للإستماع
1- الحزب الصغير (مجتمع في ملف واحد)
حجم 28 ميجا فقط

*******************************
(الفصل الرابع)
- مسائل متفرقه على ما سبق بيانه -
**************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 54 تعليقًا:

  1. 📣 تنبيه هام : اذا كنت عضوا جديدا في المدونة ؛ يرجى الدخول الى الروابط التالية للتعرف على :

    1- قرارات بالغة الأهمية خاصة بالمدونة : 👇🏻👇🏻

    تعرف على الاستاذ خالد وعلى أهل المدونة

    توقف الدعم الروحاني على الخاص

    توقف الدعم الايماني لهؤلاء

    ضوابط الكتابة في التعليقات

    نرجو حسن الالتزام .. وشكراا

    ===========

    2- رسائل التعريف بمنهج اهل المدونة في العلاقة مع الله : 👇🏻

    حقيقة الإيمان

    ضوابط في العبادات

    ضوابط في المعاملات

    (إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلَّذِینَ ٱتَّقَوا۟ وَّٱلَّذِینَ هُم مُّحۡسِنُونَ)

    ردحذف
  2. ( كن ذاكرا لله لتغنم ولاتكن ذاكرا للأنوار فتهلك )

    ردحذف
    الردود
    1. مررت فازداد الفؤاد بأحرفٍ .. تلاحمت فتشكلت كالآتي ..

      وكُنْ لله في ذكرك متوكلاً فتنتصر .. ولا تكن متواكلا فَيُخْشى عليك
      من الهلاك ..ففي الذكر جهاد مع النفس .. وعِدِّتُهُ فيه هوا الشيطان
      ..فلا للوهن والضعف حِينَئِذٍ ..بل بسيف الصبر والايمان آخذاً لهُ ..
      وكن بالله من أهل العزيمة .. مرددا الله اكبر في ساحات القتال ..
      ف اما بالروح محررا ..... واما في ظلام النفس مقيدا .

      جعلك الله من أهل الصدق والعزيمة والإخلاص
      وخلصك مما قد يحول بينك وبينه
      و مكنك بما فيه خيرا لك
      ولكل أهل المدونة .. اللهم امين


      تحياتي لك

      حذف
  3. عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)

    رواه مسلم وأبو داود وابن خزيمة فى صحيحه

    ردحذف
  4. وعَلِمُتُ بِأن للذِّكرِ أنوارٌ ... ... لا تُرى إلا بِقلبٍ لله قد صدقْ
    تُلامِسُهُ فَتَصْقُلُهُ بِلَذْعَةٍ .... .... فَتُصيبُهُ بِحِرقَةٍ وانكِسارِ
    فيجبرُهُ الرَّبُ بِرَحْمَتِهِ .... .... بِنورِ الطهرِ والعفوِ والإيمانِ
    فيَعْلم أنهُ قد غَدا بِحُضرَتِهِ .. .. فيَركعُ مع الكَونِ إجلالاً لهُ
    فيُتبِعُهُ بسَجدةٍ لرحمتهِ .... ... عَجِزَ لِوصفهِ الكون بأكملِهْ
    ف يارب ثبتنا برحمتكَ ... ... وألحقنا بركب الناظرين لكَ

    بِحق

    ﴿بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ (١) ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ (٢) ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ (٣)
    مَـٰلِكِ یَوۡمِ ٱلدِّینِ (٤) إِیَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِیَّاكَ نَسۡتَعِینُ (٥) ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَ ٰ⁠طَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ (٦)
    صِرَ ٰ⁠طَ ٱلَّذِینَ أَنۡعَمۡتَ عَلَیۡهِمۡ غَیۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَیۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّاۤلِّینَ (٧)﴾ [الفاتحة]


    وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا
    محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ♡

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين

      حذف
    2. آمين يارب العالمين

      جزاك الله خيرا هبة الله 💚

      حذف
    3. ماشاء الله ..
      سعدت لما علمت أن ما قرأته من خاطرك يا هبة الله

      طيب الله خاطرك حبيبتي .. و في انتظار المزيد
      تحياتي لك🌹

      حذف
    4. أستاذة هالة ..♡

      لم أجد في جوفي شكرا أوجهه لك ..
      غير دعوات قد أطلقتها للكريم ..
      ولك مثل ما دعوتي وزيادة من فضله وكرمه ..
      اللهم آمين

      تحياتي لكِ♡

      حذف
  5. سيدى نور الله بصيرتك واعانك وامدك بمدده وجعلك من المقربين امين يارب العالمين
    اما عن اخواتى واخوانى الذين يبداون معنا لاول مره معرفه طريقتنا فى الذكر فضلا وليس امرا
    انها فرصه لن تجدوها فى اى مدونه اخرى.فلتقرؤا برويه ولا تتعجلوا ثمار عملكم مع الله
    لانه اذا اخلصتم ذقتم واذا ذقتم عرفتم واذا عرفتم لزمتم.فاسالوا الله من فضله الذى لا يعلمه الا هو...وفقنا جميعا لما يحب ويرضى آمين
    تحياتى للجميع

    ردحذف
  6. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الامي الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء في ميزان حسناتكم ان شاء الله

    ردحذف
  7. انار الله بصيرتك استاذي و رزقك من علمه ما يحب و يرضى و هو الكريم الحي الذي لا يموت فسبحان الله العلي الاعلى الوهاب لدي تساؤل استاذي كنت قد افضت بما افاض الله عليك في رد عن سؤال احد الاخوة في ما معناه ان المكاشفات او الكرامات الخ ليست دليل على اعتبار السالك وصل او عرف الله و قلت ايضا ان المؤمن دائما يبقى في رجاء و توسل الى الخالق راجيا ان يقبل عمله و لا يعلم ففي ذلك حكمة سؤالي استاذي اليس هناك تدرج في المقامات ايضا الى الله فكيف يعلم السالك انه نجح في التدرج الى مقام او ان هذا الامر هو محكوم بنفس امر المسألة السابقة ثم استاذي الا يمكن ان يكون الانسان محجوبا من مقام لخطأ او ذنب قام به فهل من طريقة ليعلم ذلك
    و اردت اخي خالد ان اعلمك بان تخيك عبد الله يحبك في الله و يسأل الله ان يرزقك و ينير لك طريق الحق و يثلج صدرك من علمه بارك الله فيك و رزقك الله نعمة النظر الى وجهه و شفاعة نبيه المصطفى محمد النبي الامي

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الحبيب عبد الله ..
      1- بخصوص سؤالك عن معرفة مؤشرات قبول الاعمال أو قبول العبد عند الله فقد تم الاجابة علية في الجزء التاسع من رسالة التعريف تحت البند الرابع عشر .. وهي خمسة علامات وضعتها مستندة للكتاب والسنة ..
      اذهب للموضوع من هنا

      - هل تعلم اخي الحبيب عبد الله .. أن كثير من نفوس هذا الزمان لا يقبولوا العلامات التي ذكرتها في الموضوع المشار إليه .. لأنهم يريدون خيالات أنوار وخبايا أسرار وان يكونوا عبيد جن وكلاب للشيطان !! للأسف !!

      2- أما عن سؤالك الثاني .. فانت لم تحدد ما هو مفهوم الحجاب الذي تقصده ؟
      وإن كنت أشعر من وراء سؤالك "وقد أكون مخطيء" .. انك تنتظر علامة أو كرامة تظهر من وراء العبادة حتى تتطمئن على حالك مع الله .. مثل رؤيا صالحة أو ما شابه ذلك ..!! فلما تأخرت العلامة فانت ظننت بوجود حجاب ..!!
      - فلو كان هذا هو مرادك من الحجاب .. فانت تكون طالب علامات ولست طالب عبودبة .. فانتبه لحالك .

      - وقد تكون تبحث عن علامات لتعرف حالك عند الله .. فستجد اجابتك في البند الثالث عشر من رسالة التعريف .. في نفس الموضوع السابق ذكره ..
      اذهب للموضوع من هنا

      - اخي الحبيب عبد الله .. الذنب يحجب جزء في علاقتك مع اله وليس يحجب كل علاقتك مع الله .. لأن الإنسان مجموع علاقات مع الله ..
      - أما الذي يحجبك عن الله كليا فهو سوء الخاتمة بكفرك بالله .. "ربنا يحفظك ويثبتك ع الإيمان"

      نصيحة اخي الحبيب .. لا تلتفت إلى ما تسمعه من كرامات .. فلعلها إهانات .. واكتفي بإرشادات الله ورسوله فهي كرامة الكرامات .

      - احبك الله الذي أحببتنا فيه .. وأكرمك برضاه وطاعته وثبتك على الإيمان .. ولك بمثل ما دعوت لي أضعافا مضاعفة من فضل الله .. آمين يارب العالمين .
      تحياتي لك

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. شكر لك اخي خالد و بارك الله فيك لم يكن قصدي الكرامات اطلاقا بل سؤالي هو اذا كانت الكرامات زيفا و هذا قد اثبته فكيف يمكن للمرء ان يحذر مكر الله في علاقته مع الله بمعنى كيف للانسان عندما يكون مثلا محجوبا من حلاوة الايمان او من رزق ان يعلم ان الامر من ذنب ارتكبه مثلا كان هذا قصدي و شكرا جزيلا لما ارشدتني ابيه من الاجوبة ساقرأها جيدا بحول الله

      حذف
  8. جزاكم الله عنّا خير الجزاء وأكرمه سيّدي االحبيب خالد، وبارك فيكم ولكم وعليكم، وبارك لنا فيكم ونفعنا بكم، وبهذا العلم الذّي تعلّمناه في رحاب مدوّنتكم الطيّبة بعامريها وكتبتها وضيوفها، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  9. منقول إنه الطريق إلى الله.
    - لا تحلم أن تستطيع أن تصل إلى نهاية الطريق، فكما قال الألباني: "الطريق إلى الله طويل، وليس المهم بأن تصل إلى آخره لكن المهم أن تموت على هذا الطريق
    وقال اهل العلم بداية الطريق إلى الله في الدنيا ونهايته في جنات النعيم اذا خلص العمل لله من بعد رحمة الله
    كلما صدقت مع الله تأكد أنه سيهديك إلى الصراط المستقيم، وستسرع في خطاك على الطريق، أما لو كان منك العكس فستضل وتتعثر خطواتك.

    - ستمشي إذًا وسترى وأنت على الطريق جموع غفيرة ممن تعرفهم أو لا تعرفهم يمشون معك في نفس الطريق، بعضهم يجري وبعضهم يمشي وبعضهم يزحف، بعضهم يتقدم خطوتين ثم يتراجع خطوة، بعضهم مسكين لا يستطيع التحرك من موضعه حتى لو كان لا يزال في بداية الطريق. ستجد من يحاول أن يجذبك حتى تمشي، أو من يمد إليك يديه حتى لا تتأخر، فما أجمل أن تصاحب على الطريق من يحميك من عثرات الطريق، وينير لك بعض عتمة الطريق ستشاهد أيضًا بعضهم وقد ترك الطريق وتفرغ لمتابعة الناس: هذا سرق، هذا كذب، وهذا نافق، لا تشغل نفسك مثلهم، لديك طريق يجب أن تنجز فيه أقصى ما يمكنك، ركز في الطريق، فكر فيما تحمله فوق ظهرك من معيقات ثقيلة. 

    - ستجد بعضهم وهو يمشي تارة في الطريق الصحيح، ثم ينحرف تارة نحو الطريق الخاطئ لا تسخر منه، ربما أنت أيضًا تصنع نفس الأمر، وابتهل دومًا إلى الله قائلاً: {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ} [الفاتحة:6]، ولو كنت واثق أنك فعلًا تمشي على الصراط المستقيم، فما أجمل أن تساعد المتعثرين. 


    ردحذف
  10. سيد خالد أليس الوصول إلى رضا الله وأن تكون عبدا من عباده أعظم فلماذا الناس يسعون إلى الكرامات بدل التركيز والحرص على عبادة الله والسير في طريقه .

    ردحذف
  11. كيف يقوي الشخص المصاب بمرض روحي نفسيته خصوصا بعد شدة البلاء وطوله منذ الصغر ..

    ردحذف
    الردود
    1. بالله ♡

      《 بأن أن تتيقني بأن الفاعل هوا الله ..♡ 》
      .. ففي فعله حِكَم بليغة ..
      ● اولها كسر النفس .. فهوا مفتاح باب الوصول
      • فهنا ترفع راية لا حول ولا قوة الا بالله
      ففري الى الله معترفةً له .. واطلقي شذا شكواك له

      《 وأن تتيقني بأن الله رحمان رحيم ..♡》
      .. وان بعد الكسر جَبْرٌ من الله ..
      ● فيُخْتبر العبد بصبره ... وهوا مفتاح آخر لباب الوصول
      •﴿وَٱصۡبِرۡ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا یُضِیعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِینَ﴾ [هود ١١٥]
      ﴿فَٱصۡبِرۡ صَبۡرࣰا جَمِیلًا﴾ [المعارج ٥] حتى تنالي ﴿وَجَزَىٰهُم بِمَا صَبَرُوا۟ جَنَّةࣰ وَحَرِیرࣰا﴾ [الإنسان ١٢]


      عزيزتي مسك ♡ ...

      ☆ اجعلي ما سبق لله .. وما سيأتي لله وبالله .. ☆

      أحببت مشاركتك بما تعلمته ... إلى أن يجيبك من له علم و حكمة ..


      لطف الله بقلبك وطيب خاطرك
      وذاقك من رحماته من حيث لا تحسبي
      اللهم امين

      حذف
    2. أختي الفاضلة مسك ..

      اجتهدي في العمل مع الله (بالتوبة و الإستغفار و التوسل إليه برفع البلاء ، و التزامك بمنهجه تعالى و اتباع سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ) ..

      و أعيدي قراءة رسالة التعريف مرة أخرى مع تصحيح النية أنك تقرئي لتغيير نفسك بأن تكوني لله عبدا كما يحب الله إبتغاء مرضاة الله .. فلو قرأ قلبك الرسالة لعلمتي اين الخلل ؟!

      و أعلمي أن ..
      من توكل على الله لعلمه أنه مولاه ، ولا ضار ولا نافع سواه .. كفاه الله
      (أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ) ..

      تحياتي لك

      حذف
    3. اليقين بالله (هو مولانا) مع العزيمة الإيمانية المستمدة من (لاحول ولا قوة إلا بالله) هي قوة المؤمن و حصنه في الحياة .. والله أعلم

      تحياتي لك يا مسك 🌺

      حذف
  12. ما شاء الله موضوع جميل وتنبيهات مهمه جدا لكي لا يسئ احد الفهم او التطبيق وتعليقات اجمل من اخواني واخواتي اشكر الله دائما علي تواجدي بينكم
    واللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك انا واخوتي في الله جميعا ، تحياتي لكم

    ردحذف
  13. بسم الله الرحمن الرحيم

    ( التوبة - النوبة - الأوبة - الأوهة )
    طيب
    يامجد تكلم عن هذه الأربعة المصطلحات ...
    حاضر : مش عارف = أكتب وأنا مُعجب وفرحان بنفسي !!
    طيب
    ليه يامجد أنت مُعجب بتعليقك ؟!!
    الجواب : في شعور داخلي بنفسي = أنه لم يكتب أحد من قبل بهذا :
    التقسيم الرباعي ( توبة - نوبة - أوبة - أوهة )
    قد أكون مخطأ = يوجد من كتب من قبل بكتب السلف الصالح والخلف الصالح لكن مجد لم يقرأ كتبهم !!
    تصدقون حتى كتاب أحياء علوم الدين لحجة الأسلام أبي حامد الغزالي = مجد لم يقرأه !!
    كان زملائي يقرءوه عند الشيخ ، وكان مجد لايقرأ معهم !!
    وكان الشيخ يقول ليش : يا مجد لماذا لا تريد القرأة ؟!!
    قلت له : لقد قرأته وطبقته عند جدتي صفية رحمها الله ! على الرغم من أنها كانت لاتقرأ ولاتكتب !!
    بل كانت رحيمة وشفيقة وكريمة وطيبة = تعلمت منها درووس كثيرة واقعية =
    ( تحلي + ترقي ) سلوكي محمدي نبوي وهي لاتقرأ ولاتكتب ولاتحفظ أحاديث !!
    كل ماتعرفه هو = الفاتحة + الفلق + الناس + الأخلاص !!
    ...
    المهم
    نواصل الشرح
    بسم الاله نبدأ

    ردحذف
  14. التوبة - النوبة - الأوبة - الأوهة )

    الان

    نبدأ بالمصطلح التاني ( النوبة )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بالبداية = بأبدأ بالأيات القرأنية :
    إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ ﴿٧٥ هود﴾
    إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ ﴿٩ سبإ﴾
    تَبْصِرَةً وَذِكْرَىٰ لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ ﴿٨ ق﴾
    مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ ﴿٣٣ ق﴾
    وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ﴿٨٨ هود﴾
    قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ ﴿٢٧ الرعد﴾
    مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴿٣١ الروم﴾
    وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ﴿٣٣ الروم﴾
    وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ﴿١٥ لقمان﴾
    وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ ﴿٢٤ ص﴾
    وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَىٰ كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ ﴿٣٤ ص﴾
    وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ﴿٨ الزمر﴾
    وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَىٰ ﴿١٧ الزمر﴾
    وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ﴿٥٤ الزمر﴾
    وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَنْ يُنِيبُ ﴿١٣ غافر﴾
    ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ﴿١٠ الشورى﴾
    اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ ﴿١٣ الشورى﴾
    رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴿٤ الممتحنة﴾
    .......
    طيب
    يامجد عرف ( الأنابة - النوبة ) لغة وأصطلاحا + أشرخ معناها ؟
    حاضر : بكرة نواصل شرح المصطلحات ...
    اليوم خطوط أساسية وبكرة تفاصيل ...

    ردحذف
    الردود
    1. الآن
      المصطلح الثالث وهو ( الأوبة )
      بسم الله الرحمن الرحيم

      بالبداية = بأبدأ بالأيات القرأنية :

      وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ ﴿١٧ ص﴾
      وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ ﴿١٩ ص﴾
      وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ﴿٣٠ ص﴾
      إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ﴿٤٤ ص﴾
      هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ ﴿٣٢ ق﴾
      ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ﴿١٤ آل عمران﴾
      الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ﴿٢٩ الرعد﴾
      إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ ﴿٣٦ الرعد﴾
      إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا ﴿٢٥ الإسراء﴾
      يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ ﴿١٠ سبإ﴾
      فَغَفَرْنَا لَهُ ذَٰلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَىٰ وَحُسْنَ مَآبٍ ﴿٢٥ ص﴾
      وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَىٰ وَحُسْنَ مَآبٍ ﴿٤٠ ص﴾
      هَٰذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ ﴿٤٩ ص﴾
      هَٰذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ ﴿٥٥ ص﴾
      لِلطَّاغِينَ مَآبًا ﴿٢٢ النبإ﴾
      ذَٰلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِ مَآبًا ﴿٣٩ النبإ﴾
      إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ﴿٢٥ الغاشية﴾
      ...
      طيب
      يامجد عرف ( الأوبة ) لغة وأصطلاحا + أشرح معناها ؟
      حاضر : بكرة نواصل شرح المصطلحات ..

      حذف
    2. الان
      المصطلح الأول : ( التوبة )

      توجد عشرات الايات القرأنية عن ( التوبة )...

      أكتفيت بأية واحد وهي :

      ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ) ﴿٢٢٢ البقرة﴾

      ...

      بل في القرأن الكريم توجد سورة أسمها : ( التوبة )

      حذف
    3. طيب

      ( بدي - عاوز - أبغى - أشتي - أريد )

      أن أعرف ماهو الشيء الأول الذي يفعله المسلم :
      أقصد هل ( الندم - الأستغفار - التوبة ) ؟ الترتيب الصح ماهو ؟

      حذف
    4. (أواه) = لها معاني كثيرة
      وقد وردت مرتين بالقرأن الكريم = وصفا لسيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام

      ورد ذكرها في سورتين سورة التوبة وسورة هود
      - قال الله تعالى : { إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ }التوبة/114
      - و قال الله تعالى : (إنَّ إبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ) هود/ 75 .
      ...............

      طيب
      مامعنى أواه يامجد ؟

      مجد يقول : بعد البحث عن معنى الكلمة ، وجدت أن لها معاني كثيرة جدا ...
      والمعنى الذي رجحته من خلال بحثي = نفس رأي بعض أهل العلم الذين قالوا: أن معنى أواه هو =
      الأوّاه = الداعي المستكين إِلَى الله كَهَيئَةِ الْمَرِيض المتأوّه من مَرضه
      هذا ما أُرجحه = والله أعلم
      ...........................

      طيب
      إيه يعني يامجد ؟
      يعني أن سيدنا ابراهيم له صفة أنه ( أواه ) بمعنى أنه كثير الدعاء إلى ربنا الكريم = زي الْمَرِيض المتأوّه من مَرضه.

      طيب
      بصو وشوفو
      سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام وهو نبي من أنبياء الله = كان كثير الدعاء لله لربنا الكريم !!
      ونحن كسالى لا ندعوا ربنا كثيرا !! = ندعي قليلا ونتعب من الدعاء الكثير ونتأفف !!
      لكن
      الأنبياء كلهم = يدعون ربنا كثيرا = وأكثر واحد كان سيدنا ابراهيم عليه السلام = أكثر نبي له دعاء بالقرأن الكريم .والله أعلم.

      طيب
      يامجد قلنا دعاء سيدنا ابراهيم بالقرأن الكريم ؟
      حاضر : في سورة ابراهيم
      ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ (35) رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ ۖ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ۖ وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (36) رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ ۗ وَمَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِن شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (38) الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (39) رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41)).
      +
      في سورة الشعراء
      ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ (70) قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ (71) قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (72) أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (73) قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ (74) قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ (75) أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ (76) فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ (77) الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83)وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85) وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ (86) وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)).
      .............................................
      .والله أعلم.
      .................
      طيب
      الخلاصة إيه يامجد ؟
      مامعنى أواه يامجد ؟
      معناها هو :
      الذاكر لله + الخاشع لله + كثير الدعاء لله = دعاءه فيه أستكانة وخضوع وخشوع لله الكريم الرحيم الرحمن العفو الغفور
      = ( الأوّاه ) = المستكين إِلَى الله كَهَيئَةِ الْمَرِيض المتأوّه من مَرضه = كثير الدعاء والرجاء والطلب من الله المعطي الكريم.
      .والله أعلم.

      حذف
    5. أيضا من دعاء سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام

      في سورة الممتحنة :
      ( رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5)).
      +
      في سورة البقرة :
      ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126)وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129)).
      ....

      طيب
      1-بعدما بصينا وشوفنا أن أكثر نبي من أنبياء الله له دعاء كثير بالقرأن الكريم هو سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام.
      2-وبنفس الوقت أتت كلمة ( أواه ) بالقرأن الكريم مرتين فقط لاغير + المرتين كانتا وصف لسيدنا ابراهيم عليه وعلى نبينا محمد وكل الانبياء والمرسلين والعباد الصالحين الصلاة والسلام.

      النتيجة هي : أن معنى كلمة ( أواه ) =
      كثير الذكر والخشوع والخضوع و الدعاء = الداعي المستكين إِلَى الله كَهَيئَةِ الْمَرِيض المتأوّه من مَرضه
      .والله أعلم.
      ................
      مجد يقول : اللي عاوز يكون *أواه* زي سيدنا ابراهيم = فعليه بكثرة الدعاء لله الكريم
      .والله أعلم.

      حذف
    6. طيب
      يامجد متى بتقص لنا قصص جن ؟!!
      نحن يامجد تعجبنا قصص الجن والعفاريت حقك يامجد ...
      طيب
      حاضر متزعلووش بأذن الله الكريم بأقص لكم قصص جن لاتقلقو أنتم في بالي وخاطري ولن أرد لكم طلب = صبركم عليا قريبا بأقصلكم قصص العفاريت والجن = أطمئنوا أطمئنوا.
      طيب
      يامجد ايه معنى عفريت ؟!!
      العفريت معناه جني ذو مرتبة ومنصب رفيع في عالم الجن = جني مسئول وباشا وبيه كبير... ومعاه منصب رفيع في حكومة الجن

      .والله أعلم.
      .............
      طيب
      الان كملنا من مصطلح ( اواه )
      المتبقي لنا = 3 مصطلحات
      وهي: ( التائب + المنيب + الأواب )
      .................................
      طيب
      يامجد مامعنى ( التائب + المنيب + الأواب ) ؟
      الجواب :
      بكرة ان شاء الله الكريم

      حذف
    7. الان = بأرتب حسب فهمي = قد يكون خطأ .والله أعلم.

      الشخص يعمل أشياء مش كويسة وسيئة ...
      بعدين
      الشخص يريد يرجع الى ربنا الرحيم الكريم ...
      هذه خطوات الرجوع حسب فهمي .والله أعلم.
      ............
      مثال شخص= يضارب.يصايح.يشاجر.يزعق. على زوجته !!
      وفي أحدى الليالي بدأ يعقل ويقول بنفسه :
      لماذا أقهر زوجتي وهي تمام معايا ؟!!

      المهم

      1- تأنيب الضمير = الندم على فعله السابق
      2- يقول بلسانه : أستغفر الله = يارب سامحنا على ما فعلته بزوجتي
      3- الأستغفار يكون : لساني وعملي !( بأشرحها بعدين )
      4 - من مجموع ( الندم + الأستغفار القولي أو العملي ) = *التوبة*

      5- الشخص يكون ( أواب )
      6- الشخص يكون ( منيب )
      7- الشخص يكون ( أواه ) = مش ضروري يكون أواه !!
      ...
      طيب
      يامجد رتب كلامك يامجد بترتيب واضح = عشان نفهم يامجد ؟
      حاضر

      حذف
    8. خطوات الرجوع إلى ربنا الكريم الرحمن الغفور الرحيم = حسب فهمي وقد أكون مخطىء .

      1- الندم على مافات = تأنيب الضمير = يقول بنفسه اللي عملته سابقا كان خطأ ومش كويس ومش صح أنا غلطان ومعتدي وظالم.

      2- يستغفر الله بلسانه أو عملي !!
      طيب
      يامجد مفهوم الأستغفار باللسان.لكن.يامجد كيف الأستغفار العملي ؟
      حاضر :
      أ- الأستغفار اللساني = نقول :
      أستغفر الله = ياالله أغفر لي وسامحنا من الأشياء الشريرة والسيئة والخاطئة التي عملتها من سابق ، يارب يارب يارب أمسح ذنوبي وسيئاتي التي عملتها من صحيفة أعمالي = زي الصابون والشامبو يغسلون ويطهرون الملابس من الأوساخ والقاذورات + وزي ما (الكلوركس) يغسل ويطهر الملابس البيضاء المتسخة = يرجعها بيضاء ونظيفة ، أنا أريد منك يارب يارحيم يارحمن ياغفور ياغفور أن تغفر لي وترحمني وتسامحني على مامضى مني من أفعال شريرة.
      الان
      الشخص يعترف لربنا الغفور بأعماله الشريرة :
      1- يارب قبل 10 سنين أنا غازلت بنت الجيران
      2- يارب قبل 8 سنين أنا صدمت انسان بالعربية بتاعتي وهربت ولم أسعفه !! فيارب اذا كان المصاب مات فأسألك أن تغفر له وترحمه + واذا كان أنصاب بأصابة دائمى فأسألك يارب أن تخفف عنه ألمه ووجعه وترزقه الصحة والمال + واذا المصاب حي يرزق فأسألك ياودد أن تجعله يسامحنا ويعفو عني من قلبه + أنت ياربي ياخالقي ياملاذي سامحنا سامحنا سامحنا أغفر لي أغفر لي يارب يارب يارب,

      3- يارب قبل 22 سنة رفعت صوتي على والدي وقهرته ! يارب الان أنا تذكرت مافعلته ووالدي زعل وقهر مني + يارب والدي مات وهو بقبره = فأسألك يارب أن ترحمنا وتعفو عني وتغفرلي يارب ياغفور يارحيم

      حذف
    9. طيب

      يامجد برضو كيف الأستغفار العملي ؟ أنت تكلمت على الأستغفار القولي مع الأعتراف لربنا.
      لكن
      لم تتكلم عن الأستغفار القولي !!
      صح كلامكم
      الأـستغفار العملي = مش باللسان لكن بالفعل + الحركة + العمل
      طيب
      كيف يامجد ؟
      عاوزيين مثال ؟
      حاضر : أنت قبل 33 سنة رأيت مشكلة أمام عينيك + طلبوا شهادتك للمحكمة وأنت قلت : أنك لم ترى حاجة ومش عارف حاجة !! وشهادتك كانت بتقلب القضية رأسا على عقب = شهادتك كانت فارقة بالقضية .
      لكن
      أنت لم تشهد لأسباب عديدة ومنها :
      1- تم عرض $$ عليك عشان لا تشهد
      2- أنت تكره الطرف الأخر وشهادتك لمصلحته بتكون وأنت لا تطيقه.
      3- أنت جبان
      ووووو...............
      ..
      أو
      حدثت مشكلة أمامك ولم يتم أستدعائك للشهادة لأنهم مش عارفين أنه يوجد شهود بالحادثة .لكن أنت بالصدفة كنت مار بمكان الحادثة ورأيت كل شيء أمامك = مضيت ومشيت ولم تتدخل.
      وكانوا عاوزيين شهود بالقضية لكن مش عارفين أنه يوجد شهود بالقضية = المهم أنت لم تشهد وكنت قادر أن تساعد الانسان البريء المتهم بالقصية وهو لم يعملها !!
      وبسبب ترددك بالشهادة = تم ظلم المتهم بالقضية
      ..
      أنت
      الان
      تروح للبريء وتقول له : سامحنا كنت خائف من الشهادة قبل 33 سنة

      الان
      سامحنا
      ...........

      مثال أخر : أنت سرقت على جيرانك قبل 15 سنة المعزة بتاعتهم أو سيارة أو فلووس.
      اذا معك فلووس الان = كلمهم وقل لهم : سامحونا وهذه فلوسكم أردها لكم الان ...
      ........

      البعض قد يقول : يامجد أنت تدور وجع القلب
      ماخلاص اللي فات مات = مافييش داعي نفتح الدفاتر القديمة !!
      مجد يقول : الحساب بالدنيا أحسن من الحساب بالأخرة .
      .والله أعلم.
      ,,,,
      طيب
      يامجد أنت قصدك أن الأستغفار العملي = أرجاع الحقوق إلى أصحابها اذا كان بالامكان ذالك ؟
      ايوا
      عليكم نور = كلامكم صحيح

      .......................

      طيب
      أشرح لنا باقي النقاط يامجد ؟
      حاضر
      بأذن الله بكرة أشرح المتبقي من النقاط

      حذف
    10. طيب
      بعدما الشخص الشرير ، يعمل الأتي :

      1- الندم على مافات = تأنيب الضمير
      2- الأستغفار ( القولي + العملي )

      بعد
      هاتين النقطتين = يصبح الانسان معاه لقب روحي ، أسمه : ( التائب )

      طيب
      يامجد أيش معنى التوبة يامجد ؟
      التوبة هو = منقول من النت من وقع ويكيبيديا

      ( التوبة هي: الرجوع إلى الله تعالى، وترك المعصية والندم على فعلها والعزم على عدم العودة إليها. وهي واجبة على كل مسلم من جميع الذنوب، كبيرة كانت أو صغيرة )
      ..
      التائب هو =
      الراجع الى الله + تارك المعصية + النادم على فعلها + العازم على عدم العودة اليها.
      .والله أعلم.

      حذف
    11. طيب
      يامجد أنت قلت : أنه توجد 4 مصطلحات حسب فهمك الخاص ..
      وهم :
      ( التوبة - الأوهة - النوبة - الأوبة )
      وبعدين
      أنت يامجد وضحت مصطلحين فقط لاغير وهما :
      التائب + الأواه
      ...................
      طيب
      يامجد فين المصطلحين التانيين ؟!!
      نحن نقصد ( الأواب + المنيب )
      ...........................
      حاضر : الجواب

      3)الأواب = كثير الرجوع إلى الله الرحيم الرحمن الغفور = كثيرالرجوع إلى الله كثير جدا = دائما مايرجع إلى الله الكريم الرحيم الرحمن الغفور الودود =
      في كل أحواله يرجع إلى ربنا الكريم. في السراء + الضراء في حال الرخاء يرجع الى الله + في حال الشدة يرجع الى الله = في ليله ونهاره يرجع الى الله الكريم.


      4) المنيب = هو الشخص الكثير الرجوع الى الله = من كثرة رجوعه الى ربنا الكريم = حدثت له جذبة روحية اللا ربنا الكريم = أصبح عبد منيب = معاه شهادة روحية أنه ( كثير الرجوع الى الله )

      يعني إيه يامجد ؟
      أقصد أن الشخص كثير الرجوع الى الله يسمى ( أواب ) وهذا الشخص نفسه لمن يكثر رجوعه الى الله دائما دائما يتحصل على لقب روحي أسمه ( منيب ).
      ...........

      يعني إيه يامجد ؟
      أقصد بالبداية الانسان يكون ( أواب ) وبعدين يترقى روحيا ويصبح ( منيب )
      .والله أعلم.
      = قد أكون مخطأ في ما أكتب = الله أعلم
      ..........................................

      طيب

      يامجد أعد لنا ترتيب المصطلحات الأربعة ؟
      حاضر :

      1- (التائب) = تارك المعصية + النادم على فعلها + العازم على عدم العودة عليها = الراجع الى الله الرحيم.
      2- (الأواب) = كثير الرجوع إلى الله الرحيم الرحمن الغفور الودود كثير الحب والرجوع الى الله الرحيم في كل أحواله في الرخاء والشدة هو مع الله دائما.
      3-( المنيب ) = هو الشخص المكثر من الرجوع الى الله = فحدث له جذبة روحية مع ربنا وأصبخ معاه لقب روحي أسمه ( المنيب )

      4- ( الأواه ) = هو الداعي المستكين إلى الله كالمريض المتأوه من مرضه = كثير الدعاء إلى الله ليل نهار يدعوا الله الرحيم الرحمن ليل نهار يدعي ربنا الرحيم الكريم الغفور الودود دائما دائما.
      ...
      أنتهيت
      . اذا بكلامي خطأ منتظر الأستاذ يصوبنا إلى الصح.
      إلى اللقاء

      ربيع الأول شهر الحبيب الأعظم سيدنا ومولانا محمد
      ياسدنا النبي ياسدنا النبي ياسدنا النبي

      حذف
    12. منقول من النت + معاد ومكرر = تم كتابته من سابق في المدونة. + لاأعلم أسم الكاتب الحقيقي له، لأنه منقول من النت.
      ...........

      ✍ سورة الإستجابة !!

      طوال عمري أسمع ان سورة الأنبياء معروفة بين المشايخ وأهل العلم بإنها سورة "الإستجابة" لكنني لم أبحث عن السبب

      إذ أنها السورة القرآنية الوحيدة التي ورد فيها لفظ "فاستجبنا له" أكثر من مرة وفي أكثر من سياق، هذا اللفظ لم يرد في أي موضع قرآني اخر ما عدا سورة "الأنبياء"،

      👈 والسؤال كم ورد فيها من مرة وفي أي سياقات؟

      ☄ أول مرة :" وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ" آية رقم 76

      ☄ و ثاني مرة عن سيدنا أيوب عليه السلام:
      " فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أأهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ" أية رقم 84

      ☄ وثالث مرة عن سيدنا يونس عليه السلام:
      " فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ" آية رقم 88

      ☄ رابع مرة عن سيدنا زكريا عليه السلام:" فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ" آية رقم 90

      👈 نأتي الان الى "فاستجبنا له" في السياقات القرآنية هل هي قاصرة على الأنبياء فقط؟

      🔺 علماء تفسير القرآن بالإجماع قالوا لا

      ⭕ وآستشهدوا على هذا بإن الله بعد ما قص في القرآن إنه استجاب لسيدنا أيوب
      ماذا قال؟

      "رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ"

      🌷 كل العابدين،
      كل الذين يعبدونه سبحانه وتعالى قريب من رحماته كسيدنا أيوب .

      ⭕ وبعد إجابته لدعاء سيدنا يونس

      ماذا قال :"وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ"

      🌷 كل المؤمنين بالله
      ليس فقط نبيه يونس

      🔺 هنا فسرها علماء تفسير القرآن علي انها تجمع مفاتيح إستجابة ربنا سبحانه وتعالى للدعاء، ويدلك على المفتاح الذي استخدمه كل نبي حتي ينال مطلبه من الله

      👈 ولكن ماهي هذه المفاتيح؟

      🗝 مفتاح سيدنا نوح كان الصبر، 950سنة
      من الصبر على دعوة قومه الكافرين بالله

      طبعا فنحن لا نصبر 950سنة، لكننا نصبر اذا كنا على يقين، صبر جميل لا يفهمه من سخط على أقدار الله

      🗝 مفتاح سيدنا أيوب كان الأدب الشديد في مخاطبة الله لما قال:" أنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ"

      🔺 علماء التفسير يقولون " مَسَّنِيَ " جاءت مبنية للمجهول لان سيدنا أيوب استحى يقول لربه إنك مسستني بضر ومرض فقال " مَسَّنِيَ " مجهلّة، وخاطب ربنا بإنه "أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ" رغم ما كتبه الله عليه من مرض

      وهي نفس المدرسة التي كان يخاطب بها أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام ربنا لما قال:
      " الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) " سورة الشعراء

      سيدنا إبراهيم نسب الخلق لله "خَلَقَنِي " والرزق كذلك "يُطْعِمُنِي "،

      إلا المرض تركها مبنية للمجهول:"مَرِضْتُ " ولم يقل "أمرضني"

      🔺 وكأن الأنبياء في خطابهم لله عز وجل ينسبون له كل خير ويبعدون عنه سبحانه وتعالى أي شر حتى لو جاء بقضاء الله

      🗝 مفتاح سيدنا يونس كان الدعاء
      "أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ "

      🍂 اذ ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لما سمعه قال إنه من أفضل الأدعية لأن أوله توحيد وأوسطه تسبيح وآخره استغفار

      🗝 أما مفتاح سيدنا زكريا فسورة الأنبياء قالته لنا بالنص: "فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ "لماذا ؟

      "إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ"

      🔺 اذن هذه الآيات يمكن ان نتعامل معاها كشفرة مختصرة ، نحفظ أرقامها ونلجأ لها عندما تقفل الابواب بوجوهنا ، الوقت الذي نحتاج فيه بابا واحدا من السماء يفتح لنا ... 76 ـ 84 ـ 88 ـ 90 فاستجبنا_له
      أكثر من ذكر الله وقل :
      لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
      لعلها المنجية لك من كرب الدنيا

      حذف
    13. ‏ علّموا أولادكم أن الصلاة خيرٌ من النوم ، ومن الحُب ، ومن الصُحبة ، ومن البُكاء ، ومن الكلام ، ومن المال ، ومن الضحك ، ومن الأكل ، ومن العمل ، ومن السفر ، ومما تتمنّى ، ومما تملك ومما لا تملك ، ومن ضعفك ، ومن قوّتك ، علّموهم أن الصلاة خيرٌ من الدنيا وما فيها .!
      ‏-
      ‏ 🍃🌸

      حذف
  15. قال أبو العتاهية:

    نأتي إلى الدنيا ونحن سواسية
    طفلُ الملوك هنا، كطفل الحاشية!!

    ونغادر الدنيا ونحن كما ترى
    متشابهون على قبور حافية!!

    أعمالنا تُعلي وتخفض شأننا
    وحسابُنا بالحق يوم الغاشية!!

    حورٌ، وأنهارٌ، قصورٌ عالية
    وجهنمٌ تُصلى، ونارٌ حامية!!

    فاختر لنفسك ما تُحب وتبتغي
    ما دام يومُك والليالي باقية!!

    وغداً مصيرك لا تراجع بعده
    إما جنان الخلد وإما الهاوية!!

    ردحذف
  16. جزاكم الله كل الخير كل احباب ومحبي المدونة

    ردحذف
    الردود
    1. و جزاكِ الله خيرا مثله و زيادة أختنا أمل ..

      أهلا و مرحبا بك بيننا أختنا الفاضلة

      تحياتي لك

      حذف
  17. السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته
    سيدى و استاذى و اخى الغالى /خالد
    تحيه طيبه من القلب لك
    انا الغائبه الحاضره تلميذتك مروه
    فخوره دائما ان اكون تلميذتك

    لك منى كل تحيه و سلام و تمنيات لك
    من كل قلبى ....
    بالخير و التوفيق و السعاده
    فى الدنيا و الاخره
    و دائما و ابدا لا يفرقنا شئ ابدا

    اسعد الله اوقاتك بكل خير 🌹🌹

    ردحذف
  18. ياااه ذكرنى هذا المقال بفتره الذكر
    اثناء العلاج و كانها مرت بالامس
    (( اللهم افتح مسامع قلبك لذكره ))
    لن انسي هذه الدعوه ما حييت

    اللهم امدنا بمددك و بمدد رسولك الكريم

    ردحذف
  19. بارك الله فيك ورزقك الفردوس الاعلى وكل اعضاء المدونة
    استاذ خالد من ناحية الذكر ١٠٠٠٠ مرة
    عندما نذكر في الشغل او الطريق او اي مكان فكيف نعرف الحساب اذا وصل ١٠٠٠٠ مرة او اقل ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الحساب يكون بالتقريب .. (انت بتكون عارف انك مثلا في خمس دقايق بتعمل 100 مرة سبحان الله .. فبالتقريب بتحسب ان في الساعة بتعمل 1200 مرة .. وهكذا ..
      - يعني احسب المائة مرة بتعملهم في وقت اد ايه .. وانت هتعرف بتعمل في الساعة ادية ايه ..
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      شكرا بارك الله فيك

      حذف
    3. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل خالد
      1- هي طريقة سهلة و مجربة .. اجلس في منزلك و هات معاك تلفون و شَغِّلْ وظيفة "الكرونو " .. أي استخدم ساعة الإيقاف لتحديد الزمن لكل ذكر ..
      و شوف كم يستلزم كل ذكر من الوقت .. و يحسب تبعا لسرعة التي تذكر بها ..
      و خذ ورقة و اكتب فيها مثلا:
      - ذكر سبحان الله 100 مرة يستلزم كذا من الوقت مثلا 5 دقائق ..
      ثم اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و سلم = 100 مرة يتطلب 5 دقائق .. و هكذا مع باقي الأذكار...
      هذه الطريقة تفيد لو إنت مثلا في الشغل أو في المطبخ أو في المواصلات " تفاديا أيضا لأن يراك أحد و أنت تذكر بأصابع يدك أو السبحة .. فتفتر في العبادة نتيجة حسد ..من باب استر حالك مع الله ..و الله أعلم "
      2- سؤال أستاذ خالد، مثلا:
      - لو كنت أجمع " سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول لا قوة إلا بالله .. و أقولها مرة واحدة في الذكر .. يعني أقولها جملة واحدة و دفعة واحدة و أكررها لغاية ما أتم المائة .. و هي قد تستفرق منا 25 دقيقة تقريبا .. خصوصا لو كنت في الطريق أو في الشغل .. أو حتى في المنزل ..
      - يعني لا أقول سبحان الله مثلا 100 مرة لوحدها بل أجمع الخمس أذكار .. و أكرر .. حتى أصل المائة ..
      فما رأيكم ؟
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. لا مانع يا حسن .. أن تجمع الأذكار
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أَحَبُّ الكَلامِ إلى اللهِ أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللهِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ، ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أكْبَرُ، لا يَضُرُّكَ بأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ) صحيح مسلم.

      فسواء بدأت بأي ذكر أو لو جمعتهم .. فالجميع مباح وخير .. إن شاء الله .
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. وصلت .. بارك الله فيكم
      ***************

      1- كان رجلا من عوام الناس موظف بسيط يعمل في إدارة حكومية .. فكان مرة في سيارته و يتكلم مع أصحابه و فجأة تسمعه يصيح قائلا " سبحانَ اللَّه والحمدُ للَّه ولا إلَه إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أَكبرُ " .. ثم يرجع مباشرة و يكمل كلامه و يضحك مع أصحابه و هو يسوق سيارته بشكل عادي و كأنه لم يقل شيئا من الذكر، و هكذا طول سفره بين الفينة و الأخرى وسط حديثه يكرر " سبحانَ اللَّه والحمدُ للَّه ولا إلَه إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أَكبرُ " بشكل عفوي .. فهنا صارت عنده هذه الأذكار " عادة " أي تصير عادة و أيُّ عادة ..

      2- و أيضا .. عندنا نقول وسط الكلام العادي أو نقاش ساخن أو عركة .. فتجد أحدهم يحاول تهدئة الوضع و يقول لهم .. يا جماعة صلوا على النبي .. و الكل بيصلي عليه .. عليه الصلاة و السلام .. و سبحان الله .. أحيانا تجدها و كأنها تنزل بردا و سلاما على الجميع .. فبيهدوا شوي ..

      3 - هناك عبارة تستعمل بكترة في المغرب,تقولها النساء في الأعراس، و هي عندنا عادة حتى في المناسبات و الحفلات و حتى السهرات الموسيقية .. و أي مناسبة كانت .. و أيضا لما نفوز في المسابقات، و نقول فيها :
      ’الصلاة و السلام على رسول الله، لا جاه إلا جاه سيدنا محمد، الله مع الجاه العالي’ ..
      ثم يتبعها زغرودة.
      و الغريب أني رأيت حتى يهود مغاربة عاشوا في المغرب يكررون و يرددون معنا ’الصلاة و السلام على رسول الله، لا جاه إلا جاه سيدنا محمد، الله مع الجاه العالي’ في المناسبات .
      ------
      ** سؤال: ما رأيكم، أستاذنا، هل ما ذكرته سابقا فيه شيء مخالف أو بدعة أو رياء كما يقول البعض، بحيث لا يجوز الذكر في مثل هذه المواقف أو بهذه الطريقة ؟
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. #- أنقل إليك جزء من رسالتي المحفوظة:
      ---------------------------------------
      - الجاه: هو القدر والمقام .. وجاه النبي يقصد به قدر مقام النبي .. وهو كونه الرسول النبي الأمي الخاتم الشفيع سيد ولد آدم وصاحب المقام المحمود .. فهذه مقاماته وقدره عند الله ..

      #- قـال الشيخ ابن تيمية رحمه الله تعالى (المتوفى: 728هـ):
      - وقد اتفق المسلمون على أنه صلى الله عليه وسلم أعظم الخلق جاها عند الله .. لا جاه لمخلوق أعظم من جاهه .. ولا شفاعة أعظم من شفاعته .. (انتهى النقل من الفتاوي ج1 ص145).

      #- والقول بأن لا جاه إلا جاه النبي .. اي لا جاه بقدر جاه النبي عند ربه ... فهذه حقيقة إيمانية لا ينكرها إلا كافر بالنبي أو جاهل لا يعلم ما المقصود بالجاه أو جاحد قد امتلأ الحقد قلبه على النبي حتى يكره أن يسمع ما للنبي من مكانة وقدر عند ربه .. لأنه سيد ولد آدم ولا فخر .. وخاتم النببن والمنزل عليه القرآن المبين .. وصاحب الكوثر والمقام المحمود وصاحب الشفاعة وغير ذلك مما اختصه الله به من جاه ..

      - نقلا من رسالة (رد المحبين على من جحد جاه النبي الأمي الأمين) للأستاذ/ خالد أبوعوف ..

      - وقد سبق الكلام على المدونة في رسالة الإحسان (مصطلحات العارفين) .. الكلام على جاه النبي والتوسل به .. فارجع إليه في الجزء الخامس من الرسالة المشار إليها .
      - والله اعلم .
      *************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  20. السلام عليكم، وجزاكم الله خيراً يا أهل المدونة، أود أن أتبع منهج الذكر لديكم، وأتمنى لو بالإمكان أن يأخذ أحدكم بيدي، والله ولي التوفيق.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اخي / اختي الفاضل /ة .. اهلا ومرحبا بك
      يسعدنا انضمامك الى المدونة .. نفعنا الله بكَِ ..
      بالنسبة لمنهج الذكر .. فمن فضلك تابعنا على قناة التليجرام
      كما هو موضح اعلى يمين هذه الصفحة ..
      يسر الله امرك .. امين ياارب

      حذف
  21. لكن لا يُسمح لي بالتعليق فيها

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف