الروحانيات فى الإسلام: ج8: رسالة معنى (النبي الأمي) - معنى حديث "إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب" - هل النبي كان يقولها على وجه الإفتخار أم الإقرار - كيف يصف الرسول أمته بالأمية وفيهم من يكتب - هل الأمية في الحديث صفة مصحوبة على كل أمته في كل الأزمنة - ما الفرق بين أمة الدعوة وأمة الإجابة - ما الفرق بين بعث النبي في قومه ورسالة النبي .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 12 يوليو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج8: رسالة معنى (النبي الأمي) - معنى حديث "إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب" - هل النبي كان يقولها على وجه الإفتخار أم الإقرار - كيف يصف الرسول أمته بالأمية وفيهم من يكتب - هل الأمية في الحديث صفة مصحوبة على كل أمته في كل الأزمنة - ما الفرق بين أمة الدعوة وأمة الإجابة - ما الفرق بين بعث النبي في قومه ورسالة النبي .

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء الثامن)
:: رسالة ::
:: حقيقة معنى ( النبي الأمي ) ::
في اللغة والحديث والقرآن العربي
وفي قلب كل عالم تقي .. وعارف ولي


* فهرس :
..:: الفصل الخامس عشر ::..
(مسألة مهمة في الحديث النبوي)
1- ما معنى حديث " إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب " ؟

..:: الفصل السادس عشر ::..
2- مناقشة بعض ألفاظ الحديث (إنا أمة أمية) ؟
3- الوصف بالأمة يدل على أمة العرب وليس كل أمته ؟
4- وما المقصود بمعنى أمة أمية ؟
5- ما هي أمة الدعوة ، وما هي أمة الإجابة ؟
6- ما الفرق بين بعث النبي في قومه ، ورسالة النبي ؟
7- هل النبي كان يقولها على وجه الإفتخار أم الإقرار؟
8- كيف يصف الرسول أمته بالأمية وفيهم من يكتب ؟
9- هل الأمية في الحديث صفة مصحوبة على كل أمته في كل الأزمنة ؟
10- ما المقصود بقوله (لا نحسُب) .. فما هذا الحساب ؟
************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي ..
قائد الأمة الأمية وهاديها في عالم الأجساد وقائدها وشفيعها يوم التناد ..
وعلى آله وسلم .
**************************

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. رسالة حقيقة معنى "النبي الأمي" ..

* في هذا الجزء نناقش مسألة مهمة في الحديث الشريف (إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب) وهي .. :
هل النبي افتخر وتباهى بكوننا أمة أمية ؟
أم هو إقرار لواقع موجود كانت عليه الأمة ؟
وما المقصود بالأمة الأمية ؟
وما المقصود بالحساب ؟
وغير ذلك ..

* سأذكر لكم بعض ما قاله علمائنا في شرح الحديث .. .. ثم أكتب لكم ما أميل إليه محققا لما أقول .. وبالله التوفيق .

* تعالوا نبحث في  الأمر ..

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

******************************************
..:: الفصل الخامس عشر ::..
************************************
(المسألة الثانية في الحديث النبوي)
..:: ما معنى حديث " إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب " ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
قد نتساءل .. ونقول كيف يصف أمته بأنها أمة أمية .. كما جاء في الحديث ؟ ولماذا سينادي علينا يوم القيامة بأننا أمة أمية كما جاء في صحيح بن ماجه عن عبد الله بن عباس .. عن النبي أنه قال : ( نحنُ آخرُ الأممِ ، وأوَّلُ مَن يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأُمَّةُ الأمِّيَّةُ ، ونبيُّها فنَحنُ الآخرونَ الأوَّلونَ ) ..
في حين أن كثير من أمة النبي الآن تقرأ وتكتب ..؟!!
فكيف يفتخر بأن أمته أميه ؟ وكيف يصفها بالأمية ونحن نقرأ ونكتب ؟

* تعالوا نشوف بعض مما قاله علمائنا رحمهم الله في شرح حديث ( إنَّا أمةٌ أميةٌ ، لا نكتبُ ولا نَحْسُبُ .. الشهرُ هكذا وهكذا . يعني مرةً تسعةً وعشرينَ ، ومرةً ثلاثينَ ) .. وسأذكر لكم قليل الأقوال التي تجمع شرح الحديث .. قدر المستطاع .. ثم أجيبكم على الأسئلة التي ذكرتها ..

1- الكوراني الشافعي ثم الحنفي المتوفي 893 هـ :
* (إنا أمة أمية) يريد بالأمة العرب ؛ لاشتهارهم بذلك ، قال الشريف الجرجاني قدس الله روحه: الأمي من لا يحسن الكتابة ، نسبة إلى أم القرى؛ وهي مكة شرفها الله؛ لاشتهار أهلها بذلك ، أو إلى الأم ؛ لأن من لا يكتب باق على الحالة التي ولدته أمه عليها.

* (لا نكتب ولا نحسب) -بضم السين- من الحساب ، والمراد حساب النجوم الذي عليه مدار السنة الشمسية ، ثم أشار إلى ضبط السنة القمرية بقوله .

* (الشهر هكذا وهكذا) يعني: مرة تسعة وعشرين ومرَّة ثلاثين. ليس معناه أنه إذا كان شهرٌ كاملٌ يكون بعده ناقص؛ بل يجوز وقوع ذلك ، وقد تتوالى شهور كوامل وبالعكس .
الكوثر الجاري في شرح البخاري ج4 ص267

* قال الشيخ المظهري رحمه الله (المتوفي: 727 هـ) :

* وليس معنى قوله : "مرةً تِسعٌ وعشرون، ومرةً ثلاثون" : أنه يلزم أن يكون شهرٌ تسعةً وعشرين، وشهرٌ ثلاثين على السوية والتعاقب ؛ لأنه قد يكون شهران ثلاثين ، وقد يكون شهران تسعةً وعشرين ، لا ترتيبَ بهذا .. 
بل معناه : قد تكون بعضُ الشهور تسعةً وعشرين، وبعضُها ثلاثين من غير تعيين ، كيف ما اتفق .
المفاتيح في شرح المصابيح ج3 ص13

* قال الشيخ بن الملقن رحمه الله (المتوفي: 804هـ) :
فمعنى قوله: "إنا أمة" أي: جماعة قريش ، مثل قوله: (وَأُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ) [القصص: 23].
و"أُمِّيَّةٌ" أي: باقون عَلَى ما ولدت عليه الأمهات لا نكتب ولا نحسب، أو نسبة إلى الأم وصفتها ؛ لأَن هذِه صفات النساء غالبًا .
وقال الشاطبي : يعني نسبوا إلى ما عليه أمة العرب، وكانوا لا يكتبون ، وقيل له : أمي نسبة إلى أم القرى مكة ..

* وجعله الله أميًا خشية أن يرتاب المبطلون ، إنما يسمع وحيًا فيبلغه ولم يأخذ عن كتب الأمم قبلنا ، ولا بحساب نجوم .

* وقال: "أمّةٌ أُمِّيَّةٌ" لم تأخذ عن كتب الأمم قبلها ، إنما أخذته عما جاء به الوحي من الله .

* ومعنى: "لَا نَحْسُبُ" وهو بضم السين أي: لم نكلف في تعريف مواقيت صومنا ولا عبادتنا ما نحتاج فيه إلى معرفة حساب ولا كتاب ، إنما ربطت عبادتنا بأعلام واضحة وأمور ظاهرة .. يستوي في معرفة ذَلِكَ الحساب وغيرهم ..

* ثم تمم هذا المعنى بإشارته بيده ولم يلفظ بعبارة عنه نزولًا إليها بما يفهمه الخرس والعجم ، وحصل من إشارته بيده أن الشهر يكون ثلاثين ، ومن خنسِه إبهامه في الثالثة أنه يكون تسعًا وعشرين .
التوضيح شر الجامع الصحيح ج13 ص101
  
* قال الشيخ بدر الدين العينى رحمه الله  (المتوفي: 855هـ):
قَوْله: (إِنَّا) ، أَي: الْعَرَب ..
قَالَ الطَّيِّبِيّ: إِنَّا كِنَايَة عَن جيل الْعَرَب، وَقيل: أَرَادَ نَفسه، عَلَيْهِ السَّلَام.
قَوْله: (أمة) أَي: جمَاعَة قُرَيْش مثل قَوْله تَعَالَى: (أمة من النَّاس يسقون) (الْقَصَص: 32) .
وَقَالَ الْجَوْهَرِي: الْأمة الْجَمَاعَة ، وَقَالَ الْأَخْفَش: هُوَ فِي اللَّفْظ وَاحِد وَفِي الْمَعْنى جمع، وكل جنس من الْحَيَوَان أمة ..
وَالْأمة الطَّرِيقَة وَالدّين ، يُقَال: فلَان لَا أمة لَهُ، أَي: لَا دين لَهُ، وَلَا نحلة لَهُ ..
وَقَالَ ابْن الْأَثِير: الْأمة الرجل الْمُفْرد بدين لقَوْله تَعَالَى: (إِن إِبْرَاهِيم كَانَ أمة قَانِتًا لله) (النَّحْل: 021) .

* قَوْله: (أُميَّة) ، نِسْبَة إِلَى الْأُم، لِأَن الْمَرْأَة هَذِه صفتهَا غالبة، وَقيل: أَرَادَ أمة الْعَرَب لِأَنَّهَا لَا تكْتب ، وَقيل: مَعْنَاهُ باقون على مَا ولدت عَلَيْهَا الْأُمَّهَات ، وَقيل: منسوبون إِلَى أم الْقرى .

* وَقَالَ الدَّاودِيّ: أمة أُميَّة لما تَأْخُذ عَن كتب الْأُمَم قبلهَا، إِنَّمَا أخذت عَمَّا جَاءَهُ الْوَحْي من الله عز وَجل ..

* فَإِن قلت: كَانَ فيهم من يكْتب ويحسب؟
قلت: وَإِن كَانَ ذَلِك كَانَ نَادرا، وَالْمرَاد بِالْحِسَابِ هُنَا حِسَاب النُّجُوم وتسييرها، وَلم يَكُونُوا يعْرفُونَ من ذَلِك شَيْئا إلاَّ النّذر الْيَسِير، وعلق الشَّارِع الصَّوْم وَغَيره بِالرُّؤْيَةِ لرفع الْحَرج عَن أمته فِي معاناة حِسَاب التسيير، وَاسْتمرّ ذَلِك بَينهم ، وَلَو حدث بعدهمْ من يعرف ذَلِك ، بل ظَاهر قَوْله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: (فَإِن غم عَلَيْكُم فأكملوا الْعدة ثَلَاثِينَ) .
عمدة القاري في شرح صحيح البخاري ج10 ص287 .. مختصرا في كلامه .

* قال الإمام جلال الدين السيوطي (المتوفي: 911 هـ) :
(إنا) أي: العرب، وقيل: أراد نفسه .
(أمية): نسبة إلى "الأم"، أي: أنهم على أصل ولادة أمهم .
(ولا نحسب)، المراد: حساب النجوم وتسييرها ، ولم يكن فيهم من يعرف ذلك ، ولا الكتابة إلا الفرد النادر ، فعلق الحكم في الصوم وغيره بالرؤية لرفع الحرج عنهم في معاناة حساب التسيير ، واستمر الحكم ولو حدث بعدهم من يعرف ذلك .
التوشيح شرح الجامع الصحيح ج4 ص1424

* ما سبق هو مجمل لما تداوله شارحي الحديث .. في مراجعهم العلمية .. احسن الله إليهم كما أحسنوا في خدمة الحديث الشريف .
والآن دعونا نناقش بعض ألفاظ الحديث .. وما ذهب إليه بعض علمائنا ..

******************************************
..:: الفصل السادس عشر ::..
************************************

..:: مناقشة بعض ألفاظ الحديث ::..
أولا : (إنا أمة أمية)

* قلت : ( خالد صاحب الرسالة ) ..

* عن عبد الله بن عمر .. قال النبي : ( إنَّا أُمَّةٍ أُمِّيَّةٍ ، لا نكتبُ ولا نَحْسُبُ ، الشهرُ هكذا وهكذا . يعني مرةً تسعةً وعشرينَ ، ومرةً ثلاثينَ ) .. رواه البخاري .

أولا : تفسير بعض العلماء للفظ (إنا) .. على أن النبي يقصد نفسه فقط .. فهو تفسير بعيد تماما لأنه يخاطب جماعة الناس أمامه ..
فلا داعي لصرف الكلام عن ظاهره .. خاصة وأنه لا يوجد قرينة تدل على ذلك ..
فقوله : (إنا) تدل على ذاته الشريفة ومن يتبعونه .. ولذلك وصفهم بالأمية .. والله أعلم ..

ثانيا : تفسير بعض العلماء (أمة) .. ويفسرها بأنها أمة العرب أو قريش .. فهذا تفسير غير دقيق ولا يصح .. لأن هذا يشير إلى كونه نبي للعرب وليس لكل الناس .. كما يزعم اليهود والنصارى في الوقت الحاضر ..!!

* وقد يقول قائل : لكن الله يقول (هُوَ الَّذِي بعث فِي الْأُمِّيين رَسُولا مِنْهُم) الْجُمُعَة2 ؟
قلت لك :
هناك فرق بين البعثة والرسالة ..
فالبعثة النبوية (وهو أول ظهور للنبي) في منشأ ظهورها كان في العرب .. ولكن الرسالة النبوية كانت للعالمين .. ولذلك قال تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ) الأنبياء107 .. ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً ) سبأ28 .. ولم يقل (ما بعثناك) .. وقال تعالى (  وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً ) النساء79 .. ولم يقل تعالى (وبعثناك) ..!!
فانتبه لألفاظ الوحي جيدا ..!!

* ما هي أمة النبي ؟
أمة النبي هي من آمنت برسالته واتبعته .. وهناك نوعين من الأمة ..

1- وهناك أمة الدعوة : وهي تشمل كل انسان وجان .. حيث قد أرسله الله رحمة للعالمين ..

2- وهناك أمة الإجابة : وهم الذين آمنوا به من الإنس والجن ..

* يبقى لا يصح أن نقول أنه قصد في حديثه بكلمة (أمة) .. أي أمة العرب .. بل قصد كل أمة الإجابة لدعوته ..

***********************************
..:: الوصف بالأمة يدل على أمة العرب وليس كل أمته ؟ ::..
:: ( وما المقصود بمعنى أمة أمية ؟ ) ::

* قلت : ( خالد صاحب الرسالة ) ..

* وقد يسأل سائل فيقول : ولكنه وصف الأمة بالأمية وهذا يدل على أنه يتكلم عن أمة العرب وليس عن كل أمته ؟

قلت لك : أن النبي يتكلم عن تشريع .. يبقى كلامه عن وحي .. وطالما وحي يبقى لكل أمته .. وقلت أنه يقصد بها أمة الإجابة أي الذين آمنوا به ..

* وكلام النبي يحتمل وصف أمته بالأمية باحتمالين :

1- أمية اتباع : أي أن الوصف بالأمية يعني أنها تابعة لأخذ العلم الإلهي من الله لا من غيره .. كما شرحنا (أمية التلقي والإتباع) ..
فيكون المعنى : إنا جماعة المؤمنين أميون (لنا أصل نأخذ منه) أي نستمد أصل عبادتنا من الله تلقينا .. فلا نستمدها من كتب السابقين ولا حساباتهم .. والله أخبرنا بأن الشهر تسعة وعشرون أو ثلاثون .. وقد كفانا الله بالرؤية (فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) ..
(وهذا ما يميل إليه صاحب الرسالة)

2- أمية علم : أي أن الغالب على كل أمته في ذلك الوقت كان الأمية (لأن غالبهم من العرب) .. ولذلك وصفها بهذا الوصف .. وأكد ذلك بقوله (لا نكتب ولا نحسب) .. حتى يرشدهم إلى ما فيه تيسير ورفع الحرج عنهم .. في معرفة الهلال لأداء صيام رمضان .. وهو بالرؤية دون الحساب ..

*********************************

..:: هل النبي كان يقولها على وجه الإفتخار أم الإقرار؟ ::..

* قلت : ( خالد صاحب الرسالة ) ..

يحتمل أن يقول قالها افتخارا أو اقرارا ..

1- فلو بمعنى الإفتخار .. فهو يتكلم عن (أمية الاتباع والتلقي من الله) ..
(وهذا ما يميل إليه صاحب الرسالة)

2- ولو قالها بمعنى الإقرار لواقع حالي حينئذ .. فهو يتكلم عن ( أمية العلم ) .. بمعنى لم يقولها على وجه الإفتخار وإنما قالها وجه التقرير لما كان يغلب على الأمة حينئذ من أمية ..!!

******************************

..:: وكيف يصفها بالأمية وفيهم من يكتب مثل سيدنا علي ؟ ::..

* قلت : ( خالد صاحب الرسالة ) ..
1- لو قلت أن الأمية هنا امية اتباع .. فهذا وصف تشريفي .. فما الحرج فيه ..!!

2- ولو قلت أن الأمية هنا أمية علم .. فهذا وصف على ما هو غالب حال المسلمين حينئذ .. فأتى النبي بالوصف الغالب عليهم ..
كما قال تعالى ( هو الذي بعث في الأميين رسولا ) .. وبالرغم من وجود من يكتب بينهم وهم قلة من الناس جدا .. ولكن الصفة الغالبة فيهم حينئذ هي الأمية البشرية في العلم .. فأتي الله بما يغلب عليهم من وصف ..

********************************
..:: ما المقصود بقوله (لا نحسُب) .. فما هذا الحساب ؟ ::..

* قلت : خالد صاحب الرسالة ) ..



ليس المقصود منه عدد الأيام لأنهم كانوا يعدون الأيام ويعرفون الشهور .. ولكن المقصود به استخدام الحسابات الفلكية ومعرفة النجوم ومسير القمر .. لتحديد وقت الهلال أول رمضان وآخره ..

***********************************

..:: هل الأمية في الحديث صفة مصحوبة على كل أمته في كل الأزمنة ؟ ::..

* قلت : خالد صاحب الرسالة ) ..
هذا يتوقف على فهمك للأمية :
1- فلو فهمت الأمية على أنها أمية بشرية تنفي عنها التعليم .. أي ينفي عن أمته صفة الكتابة والحساب .. فهو بذلك يتكلم حالة قائمة في غالب المسلمين حينئذ .. ويكون معنى الحديث هنا يشير إلى أمية التعليم .. وبالتالي لا ينسحب قول النبي على كل أمته في كل الأزمان بل مقتصر على الوضع الغالب على مؤمنين زمانه  ..

* وبالتالي في ذلك حجة لمن يقول أن بانتهاء العلة (الأمية) .. يمكن استخدام العلم الفلكي في تحديد موعد الهلال .. ولكن جملة حديث ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) .. قطعت الاعتماد على علم الحساب الفلكي في هذه المسألة .. فلا حجة لأحد في تقديم الحساب الفلكي على الرؤية العينية وذلك اتباع لأمر النبي صلى الله عليه وسلم .

2- ولو قلت أن الأمية هي أمية تلقي عن الله واتباع للنبي .. فسيظل الوصف مصحوبا على كل أمته ليوم القيامة .. ووجود الأمر النبوي يؤكد ذلك من وجوب اتباعه .. (صوموا لرؤيته) ..

فيكون الحديث معناه : إننا أمة تأخذ شريعتها عن الله .. ولا نتبع كتاب من السابقين ولا حساب فلكي في مسألة الهلال .. وآمركم بالصيام عند رؤية الهلال .. والشهر قد يكون تسعة وعشرون أو ثلاثون ..
ويكون معنى ( لا نكتب ولا نحسب ) خاص بهذه المسألة دون غيرها ..
ويكون كلامه منسحبا على كل أمته في كل الأزمان (إنا أمة أمية) ..

وبالتالي في ذلك حجة لمن يقول بوجوب الرؤية العينية سواء بالبصر الطبيعي أو بأدوات فلكية كالتليسكوب الفلكي ..
(وهذا هو ما يميل إليه صاحب الرسالة) ..

3- بل ويثبت أن أمية أمته مسحوبة على كل الأزمان .. حديث ( نحنُ آخرُ الأممِ ، وأوَّلُ مَن يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأُمَّةُ الأمِّيَّةُ ، ونبيُّها فنَحنُ الآخرونَ الأوَّلونَ ) .

ولا يخفى أن أمته يغلب عليها حاليا معرفة الرسم الكتابي على اختلاف درجاتهم العلمية .. فكيف ينادى عليهم يوم القيامة بالأميين .. إلا كما قلنا أن المقصد هو أن هذه أمة تتبع للنبي الأمي الذي تلقى الوحي عن مولاه ..!!
فهذه ليس أمية تعليم وإنما أمية اتباع ..!!
  
* تنبيه هام :
أن الحديث يشير لمسألة خاصة فقط .. وهي مسألة الهلال دون غيرها ..
ودليل ذلك أن الله فرض الكتابة والتحقق بالعلم الفلكي .. بدليل قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً) البقرة282 .. ، وقوله ( لتعلموا عدد السنين والحساب ) يونس5 .

* فهل الله يأمر بالكتابة وعلم الفلك .. والرسول ينهى عن ذلك ؟
بالتأكيد .. لا ..
فتفهم من ذلك أن هذا الحديث خاص بمسألة معينة وهي مسألة رؤية الهلال ..


******************************************
..:: الفصل السابع عشر ::..
************************************
 ..:: ( نظرات في فقه الحديث السابق ) ::..

* قلت : ( خالد صاحب الرسالة ) ..

يتبع إن شاء الله تعالى
********************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 60 تعليقًا:

  1. ما شاء الله ..
    اقوال وشروحات جميلة مقنعة استاذنا الفاضل .. زادك الله صفاءا ونقاءا وأيدك بتأييده .. آمين

    وجل من قائل في حق نبيه الأمي سيد ولد آدم والذي أوتي علم الأولين والآخرين .. فسادت امته كل الأمم .. :
    (وَكَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ * اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ)[سورة اﻷنعام 105 - 106]

    اللهم صل وسلم وبارك عليه في كل وقت وحين ما طلعت شمس وسكن ليل .. واحشرنا معه وشفعنا به يوم الدين .. آمين

    ردحذف
  2. ماشاء الله عليك أستاذى الجليل ..
    زادك الله من لدنه علما و حكمة و بصيرة .

    أرجو من الله ان تجمع رسائلك فى موسوعة علمية لأهميتها .. و يكفى (قلت: خالد صاحب الرسالة) تزيدها اهمية لما تحويه من معلومات و شروحات قيمة و جديدة ..
    أسأل الله لكم التوفيق و القبول بين أهل الأرض و السماء .. آمين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمى .. قائد الأمة الأمية و هاديها فى عالم الأجساد و قائدها و شفيعها يوم التناد .. و على آله و سلم .

    تحياتى لك🌷

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي قائد الأمة الأمية وهاديها في عالم الأجساد وقائدها وشفيعها يوم التناد وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. حكمة جميلة اعجبتني

      إن فقدت مكان البذور التي بذرتها يوما ما.. سيخبرك المطر أين زرعتها .. لذا أبذر الخير فوق أي أرض وتحت أي سماء ومع أي شخص .. فأنت لَا تعلم أين تجده ومتى تجده ! ازرع جميلاً ولو في غير موضعه .... فلن يضيع جميل أينما زرع .. فما أجمل العطاء . فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخراً في
      الآخرة ..
      لَا تسرق فرحة أحد + وَلا تقهر قلب أحد .
      أعمارنا قصيرة .. فالبصمة الجميلة تبقى وإن غاب صاحبها.
      ............
      ‏كل شيئ يرحل .... إلا الخير
      يظل مغروساً في النفوس الصافية ...
      هنيئاً لمن يزرع الخير بين الناس....
      فـنقاء القلب ليس غباء
      ‏لا شيء يخترق “القلوب” كلطف العبارة ، وبذل الإبتسامة ، ولين الكلام ، وسلامة القصد ، ونقاء القلب
      …………… .
      وفقكم الله الي كل خير وطابت أيامكم ولياليكم.
      قولو : يارب
      وماخاب من قال يارب

      حذف
    2. 🕷فائدتان جميلتان من سورةالعنكبوت🕷:

      🕸الفائدة الأولى🕷:

      لماذا ذُكِرَ العنكبوت🕷 في القرآن بصيغة أنثى على الرغم من أنه ذكر ؟؟؟

      تقول الآية :-
      ("مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ.. ") [العنكبوت: 41]

      🕷هل لاحظتم تاء التأنيث في كلمة اتخذت"؟
      "العنكبوت"🕷مذكر أم مؤنث؟ هل تقول "هذه عنكبوت"، أم "هذا عنكبوت"🕷؟

      🕷الصحيح هو "هذا عنكبوت"، لأنه مذكر. فَلِمَ جاء بتاء التأنيث مع كلمة العنكبوت🕷 وقال: "اتخذت"؟

      🕸عاب الطاعنون في دين الله، والمشككين، فقالوا هذا خطأ في القرآن، والعياذ بالله ، فقالوا نحوياً ولغوياً الصحيح أن يقال في الآية: "كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً" لأن كلمة العنكبوت🕷 مذكر

      🕸لكن شاء الخالق سبحانه أن يترك لنا معجزة، حجة لتزيدنا يقيناً، وتزيد الكافرين ذلة ومهانة. فجاء العلم الحديث ليثبت أن أنثى العنكبوت🕷 هي الوحيدة القادرة على بناء البيت🕸 والشبكة العنكبوتية🕸 أما ذكر العنكبوت🕷 فلا حيلة له يخرج فقط خيوط يستعملها للانتقال والتحرك فقط ولا قدرة له على بناء بيت🕸

      🕸 فلو كان الله جل وعلا قال :- كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً، لكانت الآية خاطئة علمياً وبيولوجياً ؛ لكن سبحان الله جاءت تاء التأنيث لتوقر الإيمان في قلوبنا ولنعلم أنه الحق🕷

      🕸 أما الفائدة الثانية🕷:-
      تقوم أُنثى العنكبوت🕷 بقتل الذكر بعد أن تنجب الأولاد وتلقيه خارج البيت🕸..
      وبعد أن يكبر الأولاد يقومون بقتل اﻷم🕷 وإلقائها خارج المنزل🕸..
      بيت عجيب من أسوأ البيوت على اﻹطلاق🕸
      لقد وصفها القرآن بآية واحدة..
      (وإنّ أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون)

      سبحان الله !!!
      🕷لقد كان الناس يعلمون مدى الوهن في البيت الحسي🕸 للعنكبوت🕷 لكنهم لم يدركوا
      الوهن المعنوي إلا في هذا العصر...!! وبالتالي جاءت الآية : لو كانوا
      يعلمون !!
      ومع ذلك يسمي الله تعالى سورة بإسم هذه الحشرة🕷 السيئة الصيت ويتكلم عنها في آية
      مع أنّ السورة تتحدث من أولها لآخرها عن الفتن ؟

      🕸البداية كانت (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون) و (ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله)

      🕷قد يتبادر للذهن ما علاقة الفتن بالعنكبوت🕷 ؟
      🕸الجواب : إنّ تداخل الفتن يشبه خيوط العنكبوت🕸..
      فالفتن متشابكة ومتداخلة فلا يستطيع المرء أن يميز بينها وهي كثيرة ومعقدة ولكنها هشة وضعيفة إذا استعنا بالله ..

      "اللهم إنا نعوذ بك من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن".

      بلغها من تحب ومن لاتحب من المسلمين عسى الله يفرج ويرحم ويغفر ويختم لنا على مايرضيه

      🕸🕷

      حذف
  4. 1) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي سيد كل رسول ونبي وعالم وتقي وعارف وولي وعلى اله وسلم.

    2)اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي. المتلقي التعليم من لدن حكيم عليم . وعلى اله وسلم .

    3) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي أخذ عن مولاه نبوته والذي تجلى عليه مولاه بكرامته والذي هو هادينا الى رحمة الله ومحبته . وعلى اله وسلم .

    4) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي دليل الحائرين الى روضات الكريم ، بكرامة قوله : ( وإنك لتهدي الى صراط مستقيم )وعلى اله وسلم .

    5) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي يتلقى القرأن من لدن حكيم عليم والذي هو بالمؤمنيين رؤوف رحيم وعلى اله وسلم.

    6) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم.

    7) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي المُتلقي الكتاب والحكمة والعلم اللدُني ، بحقيقة قول مولانا العلي :( وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ) .وعلى اله وسلم.

    8) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي قائد الأمة الأمية وهاديها في عالم الأجساد وقائدها وشفيعها يوم التناد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  5. تأمل هذه الآية وانظر أين وردت فيها كلمة ​"كثيرا"​
    قال الله تعالى:
    "إن المسلمين والمسلمات
    والمؤمنين والمؤمنات
    والقانتين والقانتات
    والصادقين والصادقات
    والصابرين والصابرات
    والخاشعين والخاشعات
    والمتصدقين والمتصدقات
    والصائمين والصائمات
    والحافظين فروجهم والحافظات
    والذاكرين الله ​كثيرا​ والذاكرات
    أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما"
    💎 هناك صفة واحدة وردت معها كلمة ( كثيرا ) ، فلم يقل سبحانه والمتصدقين كثيرا ولا الصائمين كثيرا !
    لكنه قال :
    ( ​والذاكرين الله كثيرا​ ).
    💎 وعندما أوصى الله نبيه زكريا عليه السلام قال :
    ( قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك ​كثيرا​ وسبح بالعشي والإبكار )
    💎 ونبي الله موسى عليه السلام كان مدركا لحقيقة هذا الكنز فقال :
    ( كي نسبحك كثيرا ونذكرك ​كثيرا​)
    💎 وقد أمرنا الله تعالى بذلك فقال :
    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا ​كَثِيرًا​ وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا )
    وعلى العكس ، فإن من صفات المنافقين أنهم ( لا يذكرون الله إلا قليلاً ).
    💎 وحتى حين لقاء العدو فى الحرب : ورد الأمر بكثرة الذكر
    ( يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله ​كثيرا​ لعلكم تفلحون ).
    💎 عبادة ﻻ تحتاج وضوء
    💎 ولا إتجاه لقبلة
    💎 ولا مال
    💎 وﻻ جهد
    💎 وﻻ وقت محدد
    💎 ولا حتى بذل وعطاء.
    💎 ولكن تحتاج إلى توفيق من الله،
    💎 وكثرة الذكر دليل على كثرة الفلاح .....
    فمن ذكر الله أحبه...
    ومن أحبه وفقه وهداه
    ( واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون )
    💐💐💐
    جزى الله من أرسلها إلى غيره خير الجزاء

    ردحذف
    الردود
    1. و جزاك الله خيرا يا مجد ..

      اللهم أعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك

      حذف
  6. جزاكم الله كلّ خير وبركة أستاذ خالد الأكرم على قوت القلوب هذا منكم،
    رفع الله قدركم دنيا وآخرة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    لو تتكرّمون أستاذ خالد لديّ إستفسار وإن كان يجانب رسالتكم الطيّبة؛ وهو الآتي:
    * ما الذّي يحدث بالضّبط (وإن كان ذلك غير ممكن الآن ولو جزئيّا، أنتظر نضوج قلبي وعقلي وروحي) إذا ما إستشعر الواحد منّا بأنّ أحد الصّالحين - سواء متوفّى أو لايزال حيّا - يسمعه في لحظة من اللّحظات؟ أقصد ما الذّي يَحدُثُ ليشعر الواحد منّا هذا الشّعور (لست أبحث عن مسمّى هذا الشّعور -والذّي هو الرّابطة الروحيّة- ولا عن أسبابها -والذّي هو الحب بدرجة أولى- ولكن عن كيفيّة حدوث هذا الشّعور المفاجئ)، أقصد ما الذّي يحصل في تلك اللّحظة لقلب الواحد منّا وكيف ليستشعر الذّي يشعر به؟ وهذا الشّعور يكون بصفة خاصّة لرسول الله صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما؟
    *هل يدخل الشّيطان فيوهم الواحد بهذا الشّعور المفاجئ الذّي يهجم مرّة واحدة على القلب وكيف التمييز بين الحقيقة والوهم في الشعور؟
    جزاكم الله جزاء الصدّيقين وعباده المقرّبين الذّين لا يردّ لهم دعاء، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/7/18 8:57 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. كيف تعرف خاطر الحق وخاطر الباطل ؟
      خاطر الحق .. هو الذي ياتيك دون إرادة منك ودون تفكر فيه .. ويهجم على قلبك .. ثم ينصرف عنك فتشعر بأثر في نفسك .. هذا الأثر قد يكون علم او معلومة أو رسالة .. وقد تشعر بعد الخاطر وكأنك مصحوب بسقيع في جسدك ..

      ومثال ذلك : حديث الملائكة مع مريم الصديقة ومع زكريا عليه السلام .. أو حتى مع ابراهيم عليه السلام او مع أي نبي .. ستجد الرسائل الروحية تأتي بلا إردادة منك ودون تفكر فيها لأنك من المفروض تكون مشغول بالله .. !!

      والروابط الروحانية : تأتي من غلبة الحب مع انعدام الشك في الشخص .. ولذلك سمي الصديق صديقا لأنه لم يشك في قول او فعل للنبي !!

      والله اعلم

      حذف
    3. أختي الكريمة نجوى،
      رفع الله قدرك وجزاك الله عنّي كلّ خير اختاه، تعليقك قيّم جدّا وقد أفادني وامتعني، إذ لا استغني قط عن تعليقاتكم القيّمة أخواتي وإخواني من أهل المدوّنة الكرام أجمعين؛ زادك الله علما وحكمة ورزقك مقام الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    4. سيّدي واستاذي خالد،
      بارككم ربّ العالمين أينما حللتم وزادكم علما ورزقكم وراثة أفضل المرسلين صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما. علمكم يزكو يا استاذ خالد، وثمراته ترونها الآن عيانا بتعليقات الإخوة والأخوات، وسترونها إنشاء الله أكثر وأكثر؛ جعلكم الله من مجدّدي دينه، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  7. غير معرف13/7/18 12:24 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/7/18 2:32 م

      حبيبتى عفوك ربي رجاءً هوني عن نفسك ،،


      أفضل ردي يكون بوجه عام

      فنظرية المؤامرة غالباً تصاحب الشخص الذى لديه قلق وضغوط حياتية وليحذر كل من يحاول الشيطان ان يجره لهذه المصيدة فليقرأ عن نظرية المؤامرة بعلم النفس وكيفية التخلص منها

      فهناك من ينظر الى الأفعال ولا ينظر إلى الفاعل وعليه تمتلئ نفسه بالأوهام والربط بين الأسباب بالشكوك والظنون وليس بدليل وحجة دامغة

      وعليه يخرج الذين يروجون لما يحدث بعالمنا العربي بفعل الاسحار والمؤامرات وما الى ما شابه

      بل الحقيقة مختلفة تماماً ما يحدث بعالمنا العربي نتيجة الجهل والكسل والاتكألية وتضخم الذات وتفشي الأنانية وعبادة الهوى والبعد عن الدين

      وما حدث هذا العام في دخول الشهر حدث وسيحدث ولن يتوقف لأسباب علمية وليست مؤامرية

      حتى ابن تيمة كتب فيه والفلكيين يتعجبون كيف علم زاوية 8 درجات والعلم الحديث اكتشفها بالأجهزة

      فاللى حدث هذ العام أن موقع القمر هذا العام كان قريب من الأرض إلى حد كبير

      وشرعاً الليل سابق النهار وعليه فالهلال لأبد ان يولد ويقترن بالشمس قبل الليل ويعلو فوق الأفق ثماني درجات ويظل بعدغروب الشمس فوق الدقيقتين وهذا لا يحدث إلا لو كان عمره أكثر 13 ساعة تقريباً

      حتى نستطيع رؤيته وبعدم توافر هذه الشروط لا يمكن بحال رؤيته لا عيناً ولا عبر اجهزة

      اللي حدث هذا العام وقت غروب شمس اخر يوم من شعبان الهلال اتولد فعلا لكن وقت غروب الشمس كان لم يرتفع عن الافق 8 درجات تبعاً للدول العربية ولم يبلغ عمره 13 ساعة وعليه لم يدخل الشهر شرعاً

      ولكن بالدول الاوربية ارتفع فعلا وراوه ولذلك ثبت عندهم دخول الشهر فعلياً وايضاً هم صح أيضاً لتوافر الشروط الشرعية

      وبما أن مرحلة القمر الأحدب انتهي بليلة 11 ،، وبدا مرحلة البدر بليلة الثاني عشر علمنا ان الشهر لأبد ان يكون ناقص فى الدول العربية

      لأن ايام البدر 12، و13 ، و14 عندما يكون الشهر 29

      و13 ، و14 ، و15 عندما يكون الشهر 30

      وعلى هذا كل الزيطة اللى حصلت واللى زاط مع الزيطة نتيجة جهل ليس أكثر

      لأن دخول الشهر شرعاً متوقف على موقع القمر عند غروب الشمس ، فإن كان موقعه متغير وزاويته متغيرة للدول الشرق عن الغرب فكيف يريدون توحيد الاهلة ؟

      الله يثبت علينا العقل

      حذف
    2. عودة ميمونة ويسعدني تواصلكي من جديد حبيبتي نجوى ..😘🌷💕 ولا اريد ان اعتب عليكي بسبب عدم التواصل ..بقدر ما انا مطمئنة لرجوعكي..والحمد للله الذي فتح لكي بالاسباب للعودة ..وارجوا ان يستمر هذا التواصل بالمدونة ولو بالقليل..يارب..

      سلامي الحار وتحياتي الخالصة اليكي🌷😘💕

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. السلام عليكم ورحمة الله أحسنت الرد أختي نجوى باركك الله وحفظك وزادك الله علما وفهما . وأدعوا الله ان يجمع شمل المسلمين وأن يخلصنا من هذه النزعة المذهبية الملعونة وأدعوا الله أن يعلمنا كيف نختلف مع بعض بحب وإحترام لوجهه الكريم

      حذف
    5. السلام وعليكم ورحمة الله أختي عفوك ربي ثبتك الله وأصلح أولادك وحفظكم الله من شر كل ذي شر. . اختي عفوك ربي في رأيي الخاص ان المسلم في الغربة اذا استطاع الانسان ان يحافظ على الضروري في الدين فهو إنجاز عظيم .. اعرف مسجد في فرنسا وهو الوحيد في تلك المنطقة قريب من الحدود الألمانية تقدم فيه خطبة الجمعة باللغة الأمازيغية إلزاما من الطائفة المسيطرة على المسجد وكل الشباب هجروا ذالك المسجد وحرموا من صلاة الجماعة بفعل هذه العصبية المقيتة العدو الأول للإسلام.. أختي عفوك ربي المسلم الصادق حنيف بطبعة يميل حيث مال الحق ولا يجامل في الحق لحساب طائفة أومذهب . زادك الله علما وفهما

      حذف
    6. غير معرف15/7/18 9:54 ص

      حبيبتى عفوك ربي هوني عن نفسك

      نصيحة اخت تتمنى لكي الخير لا تحملى فكرك أو قلبك أكثر ما يحتمل ولا تغوصي في التفكير إلى هذا الحد ،، بل وكلى كل أمر يضيق به صدرك إلى الله

      مع كل امر يصعب عليك فهمه او استيعابه عليكي بسورة الشرح

      بإذن الله ستجدي انشراح فى صدرك و مخرج من عند الله

      __________

      أخي مريد أسعدني مرورك واسال الله ان يستجيب دعائك

      حذف
    7. غير معرف15/7/18 9:58 ص

      حبيبتي خديجة طلبك على راسي

      والمدونة بيتنا جميعاً ،، وكل غائب مكانه محفوظ فيها متى عاد

      اسال الله أن يديم هذا الجمع دائماً على ما يحب الله ويرضا

      حذف
    8. ربي يصلح الأحوال بس.

      حذف
    9. امين امين امين يارب ..الله يسعدك بكل خير في الارض والسماء والدنيا والاخرة حبيبتي نجوى الطيبة ويباركلنا فيكي وفي كل اعضاء المدونة اخوة واخوات يارب..ويديم محبتنا في الله يارب امين
      تحياتي الخالصة اليكي..😘🌷💕

      حذف
  9. بارك الله فيك يا سيدي وأستاذي...جزاك الله خيرا كثيرا..


    والله لازم اهنج أثناء القراءة وأدعو الله أن يفتح علي ويفهمني. ..هههههه اشعر اني جاهله جهلا يجعلني اتسمر أمام بعض العبارات واكررها حتى أفهمها..


    غفر الله لنا ذلات حالت بيننا وبين الفهم .

    ردحذف
    الردود
    1. صدقتي حبيتي هبة وصدق شعوركي واحببت ان اشارككي هذا الشعور ..كنت اريد ان افصح تقريبا بنفس الرد الذي تفضلتي به ..غير ان هذا الافصاح تضمنته عبارتي الظاهر والباطن في تعليقي..نعمة الدقة المتناهية التي جادت بها بصيرة معلمنا الاكرم ..في المعاني والكلمات والعبارات اعجزتني بشكل كبير من مرونة الفهم ..في بعض النواحي من الرسائل المتتالية ..حتى كنت اكررها مرارا لكي استوعب ولو القليل منها ..وانا اطالع الرسائل في ذات الوقت اخاف من التعرض بالنسيان لدقة مصطلحات الرسالة ..واحسست بانه لا طاقة لي بمعاني الرسائل الاخيرة المتناهية الدقة..هههههه ..فاحسست بكل صدق لست من العلم في شيء امام هذه الفتوحات المباركة لمعلمنا الاكرم..وانني لا زلت اغيب واعيش في غياهيب الجهل الكثير بعد..هههههه واحسست انني بكل صدق انني لست شيئا وانه لاحول لي ولا قوة ..وانا اتامل رسائل معلمنا..كل يوم يزداد معلمنا عظمة امام ناظري..سبحان الله ! بارك الله لنا فيه..وباركه الله لنا ..ماشاء الله على معلمنا ماشاء الله عليه..
      " يهدي الله لنوره من يشاء" النور(35)

      حذف
    2. الله يبارك فيكي يا خديجه ..لتوي رأيت ردك ..🌹⚘❤

      الحمد لله الآن وصل لي فهمها الحمد لله ..وشعرت بالفخر اني من أمة النبي الأمي صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا.

      كأن الذنوب تبني حجاب يمنعنا من فهم بعض العلم الذي سيدنا بالإيمان والتقوى..!!

      فاللهم اغفر كل ذنب مضى وكل ذنب غفلنا عنه وكل ذنب حال بيننا وبين رضاك سبحانك..

      حذف
    3. اللهم امين امين امين يارب..يا حبيبتي هبة ..
      لولا فضل الله علينا ورحمته بنا.. بان سخر لنا الاسباب للدخول لهذه المدونة المباركة ..ما كنا لنعلم ما تعلمناه ..ولا لنفهم ما فهمناه..من معلمنا ومربينا الجليل . فسبحان العليم العالم علام الغيوب..
      " اللهم اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الابرار امين اللهم وثبت قلوبنا على دينك ..يارب "

      قبلاتي يا حبيبتي الطيبة هبة..😘💕🌷

      حذف
  10. لا أدري لماذا تفكرت في إسم الله "الأحد" و في حقيقة أننا أمة التوحيد و أنا أقرأ أننا أمة أمية .. و كأن كل ما يتعلق بهذه الأمة يسير بها في طريق مباشر إلى الأحد جل جلاله .. فلا علم مُتلقى من غيره (الأمية) و لا إيمان يكمُل إلا بنبذ الأغيار (توحيد) و لا عمل يُرجى به إلا وجهه (إخلاص)..

    رسالة رائعة و صححت مفهوم مغلوط عندي أن الأمية مرادف للجهل .. أتمنى بعد إنتهاء هذه الرسالة أن يأذن الله برسالة الرسول الأب الروحي فالجميع بحاجه لهذا اللطف نسأل الله أن يتفضل علينا بذلك .. و على الله قصد السبيل .. جزاك الله خيراً أستاذي و مرشدي للحق.

    ردحذف
    الردود
    1. (أحد .. أحد) ..
      وصل سيدنا بلال لأوصاف الكمال و سر التوحيد ..
      فنطق بما شهدت به الروح فى الأزل (احد أحد)!!

      اللهم صل على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم

      تحياتى للجميع🌹

      حذف
    2. أحدٌ أحد فردٌ صمد لا والد و لا ولد ..اللهم اظبط بوصلة قلبي ب كن فيكون .. آمين يارب العالمين .. حياكم الله.

      حذف
    3. جميل استنباطك يا انجي 👍👍
      وحشتيني على فكره❤

      حذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومدده تكسوكم اهل واحبة المدونة الكرام..
    باركك الله..معلمنا ومربينا الجليل الفاضل خالد..
    بكل عمق في قلبي لا اجد وصفا لمدى تاثري بهذا الينبوع الفياض ..ببركة الله..كل يوم نتنور ونتنور ونتنور ..ونترقى عقليا وقلبيا وروحيا برقيك في تقديم وتوصيل الباطن والظاهر من الرسائل الهادفة والضرورية للعامة والخاصة ..لخدمة المتتبع..وحديثي العهد بالمدونة..من العباد ..ماشاء الله..عليك معلمنا واهداك الله من نوره في قلبك..بمحبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ..
    يقول تعالى :" ..نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شيء عليم" (35) النور
    تحياتي الخالصة معلمي ومربيني الجليل..

    ردحذف
  12. اعجبت كثيرا بصفحتكم هذه واود ان اسالكم عن الرقية بمادة الحديد الطبيعية بعد تذويبه
    علما اننا حاولنا كثيرا لابطال سحر التفريق الذي اصاب اسرتنا واستعنا بعدد من الرقاة
    ولكن دون جدوى ،ا فيدونا جزاكم الله عنا خيرا .

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك اخي او اختي في الله بالمدونة..
      1_ عن سؤالكي الاول لم توضحي جيدا اظن تقصدين مادة الرصاص " ضرب الخفيف" والله اعلم ..هذه الممارسات شائعة عندنا في الجزائر اختاه..وما انصحكي به في هذا الشان ان كل رقية لا يوجد فيها شرك ..هي مشروعة ..بمعنى كل ما كان من كلام الله وسنة نبينا من ادعية نبوية ماثورة مباح شرعا ..
      * الحديد او الرصاص او اي معدن اخر هو مخلوق من مخلوقات الله الغير عاقلة ..لا يصح شرعا الاعتقاد في غير الله بالشفاء ..اذا اعتقد المرء في غير الله الشفاء ، هو اثم وعليه بالاستغفار ..والرجوع والانابة الى الخالق فهو النافع وهو الضار..
      * لكل هذه المعادن خاصية معينة وفوائد معينة .. ومادة معينة..خلقت او وجدت منها..وتبقى كوسيلة او سبب للعلاج العضوي لا اكثر بمعنى لا تضر ولا تنفع ..فالكثير من المصابين بالامراض العضوية استخدم البعض من المعادن الخاصة بالزرع ولقي حتفه في عملية جراحة ..والبعض الاخر تماثل للشفاء ..فالشافي هو الله وهو على كل شيء قدير..وما تلك الا اسباب..
      * بمعنى الاذى الروحاني بسبب السحر او المس او الحسد علاجه بالرقية القرانية الشرعية المعروفة " كتاب الله و الادعية النبوية الماثورة في مجال الرقية الشرعية " والتوسل الى الله بها كاسباب ومدد من الله..هذا بالختصار..

      * اما المعادن بطبيعتها البعض منها ينفع في المساعدة على الاستشفاء في بعض الامراض العضوية وتستخدم كبديل نسبي في الزرع لتعويض الكسور في الاقدام لتخفيف الضرر الناتج عن الحوادث..وما شابه..مثل : حشو الاسنان بالبلات..الخ..
      2_ سحر التفريق..عليكي بالاستماع لملفات الرقية بقسم العلاج بالمدونة الموضوع رقم(23)الرقية الشرعية المسموعة والعلاج بها ..عالج نفسك متوكلا على الله ..
      وطمئنينا عليكي لاحقا اختاه..
      اتبعي النعليمات ..هذا مؤقتا ريثما يجيبك الاستاذ خالد او احد الاخوة والاخوات الاكثر دراية بهذه الحالة.. ان شاء الله..
      3_ كما يمكنكي اختاه الذهاب لموضوع رقم (13) ايات فك السحر والاعمال الشيطانية بقسم العلاج بالقران والسنة
      تقرئي الايات على يديكي وتمسحي جسدكي ..ثم تقرئيها على الماء وتشربين اتني وافراد الاسرة قبل النوم مباشرة وبعد الاستيقاظ من النوم مباشرة ..مفوضين امركم للله متوكلين عليه راضين بقضاء الله وقدره..وبانه هو النافع وهو الضار
      ملاحظة :
      تاكدي جيدا اختاه من ان الرقاة يرقون بطريقة شرعية قران وفقط والا فاقطعوا العلاقة معهم اجتنابا للضرر ومزيدا من الارهاق..
      والله اعلم..

      حذف
    2. تابع: عذرا نسيت شيء مهم عن مخاطر "الضرب بالخفيف":
      فضلا عن " ضرب الخفيف "بالرصاص وهو تعبير بالعامية الجزائرية مؤذي ..يمكن ان تصاب المراة بحرق..
      او تشوه في البشرة او البصر ..بسبب قذفه ساخنا في الماء في المهراس..
      هذا ان صح فهمي .." وان كان شيء اخر ارجوا ان توضحي الكيفية في استعمال الحديد كما اشرتي ..في قولكي.."كي تتوضح الاجابة اكثر..

      حذف
  13. تصحيح خطا في عبارة :
    حشو الاسنان بمعدن الرصاص ..( اضافة او معدن الفضة او الذهب.. )

    ردحذف
    الردود
    1. افادة اخرى حول السؤال الاول :
      صدقيني اختاه هو ضرب من ضروب الشعوذة لا غير والكثير من يعتقد فيه وغالبا من يمارسن العمل ضرب الخفيف هن عرافات ، اضف الى ذلك بعد تذويب مادة الرصاص على النار في اناء حديدي وبعد سكبها في الماء الذي تقف المراة فوقه ..ياخذ الرصاص اشكال معينة تقوم العرافة بفك معانيها اما حيلا او من خلال شيطان رجما بالغيب ، هناك من تكذب بالحيل كان ترى الرصاص اخذ شكل عمود ..تقول عندكي فرحة...ههههه وهكذا دواليك وهناك من تستعين بالشيطان في قراءة الغيب حسب زعمهم ..في تلك الاشكال التي تتنوع بعد ان تفتح المراة رجليها فوق المهراس.. وهناك من العرافات من تستعين بصفائح رصاصية دائرية تعطيها للمعنية التي تقبل على العرافة كشرط اساسي قبل " ضرب الخفيف " تبيتها اسفل وسادة النوم وفي الصبيحة ترى رؤيا..ثم ترجع للعرافة لتنبئها من خلال " ضرب الخفيف" بالمستقبل هههههه يا له من هراء ..بل ويتخطى الامر الهراء الى الوقوع في الاثم اذا لم يندم فاعله ويرجع الى الله..لانه في حكم من يقبل على العرافين ويصدقهم..
      شافاكم الله جميعا من اذى السحر والمشعوذين انتي واسرتكي بكرامة قوله تعالى :" وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين" امين يارب..

      حذف
    2. اختى الحبيبة خديجة ..

      أؤيد قولك فى التعليق 2/12 :(طريقة استخدام الرصاص للعلاج فد يصيب المريض بالأذى) عند تسخين مادة الرصاص ثم وضعها فى اناء به ماء على رأس المريض .. اما عن غير ذلك فلا اعلم عنه شيء صراحة .. و كنت اظن ان طريقة التبييت التى توضع على الوسادة خاصة بالمعالج لا بالمريض ..و عموما مش هتفرق كتير ههههه ..

      * لمزيد من المعلومات يمكك الاطلاع على الموضوع (8) قسم انحرافات المعالجين ..
      اسأل الله ان يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا و يجازى معلمنا عنا الخير كله .. آمين

      تحياتى لك 💕

      حذف
    3. 🌷 مباركة حبيبتي هالة بارككي الله ونوركي وزادكي نور على نور ..على الاضافة الهامة ايضا..
      بكل صراحة لم اتنبه للموضوع الذي اشار فيه الاستاذ خالد على استفسار الاخ او الاخت ..
      * ولكن اجبت بما نعايشه من واقع في بلدي ومنطقتي بالضبط ..هو منتشر كثيرا وهناك من يمارسن " ضرب الخفيف " بالعامية الجزائرية رجال ايضا ..صدقيني هم عندنا لا يعتمدون على ضرب الخفيف وتوقف الامر ..بل يدمجونه بقراءة الغيب..مثل: يستحيل يدخل او تدخل المراة عند "ضاربة الخفيف" ولن تنبئها بقراءات غيبية..ولتتوضح الامور اكثر لمن لا يحيط خبرا بهذا النوع من العلاج المنحرف..هم يقولون هو حلال والرسول صلى الله عليه وسلم كان يقوم به..لا حول ولا قوة الا بالله..باي دليل قراني او نبوي يؤكدون الخبر..؟! حسبنا الله ونعم الوكيل ..
      * القران الكريم ، ورسولنا الكريم ينهيان عن الذهاب للعرافين وتصديقهم ..حال القارئ في الرصاص نفس حال القارئ في الورق " الكرط" " التكزان" بالعامية الجزائرية " وان اختلفت الكيفية هدفهما واحد ..هو قراءة الغيب..اما حيلة من دون شيطان مستغلة تنوع الاشكال ..او مستغلة معلومات تعطيها لها المراة التي تقصدها فتوضفها العرافة في القراءة..كمثال: تقولها عندنا مشاكل كثيرة في البيت ..تنطلق من خلالها العرافة وتسترسل بالكذب فتصدقها المعنية بالامر..وهكذا..
      * اضف الى ذلك هناك من "ضاربات الخفيف" من تشترط قطعة من اللحم خروف او دجاج" يا هالة ؟!!!هههه من دون قطعة اللحم لا ضرب للخفيف ارجعي لبيتك..ههههه المعالجة او المعالج الذي يقوم بالعملية يستفيد من كثير من اللحم في الطبخ لبيته ههههه لا يحتاج لشراءه لاحقا..كلما ارتفع عدد الزبائن كلما ارتفع تحصيل كمية اللحم هههه ، اضافة الى المال المطلوب تقديمه..
      * وهناك انواع اخريات من ضاربات الخفيف..يعطين للمراة تباخير معينة بعد قراءة الغيب..في الرصاص المتشكل من عملية التفاعل السابقة .. يشترطن هؤلاء شروط خاصة بالتباخير كاوقات معينة مثل: بعد منتصف الليل مثلا : تقول لها على الواحدة ليلا..تبخري بالتبخيرة الفلانية..مما يدعوا للريبة ..
      * اضافة اخرى ان المعادن لها خواص روحانية مثل الذهب ..خواص جاذبة للجن والشياطين.." المعروف منذ القدم بحراسة الجن للكنوز "وتملكها وهناك قصص واقعية منتشرة عندنا حولها.. وحسب فهمي من الاستاذ خالد منها ما هو طارد مؤقت ..للجن والشياطين كالرصاص والحديد اذا اقترن بتسخينه ورميه في الماء ..الذي ينتج عنه تفاعل وهو بخار كثيف يتخلل جسم المريض روحانيا.." امراة او رجل" وضرره اكبر من نفعه ..والله اعلم ..هذا اذا خلى من القراءة الغيبية فيه طبعا..وهو علاج مؤقت..لا اكثر..
      وبعض المعادن الاخرى لها خواص عجيبة ..سبحان الله!!! والله اعلم
      خلاصة :
      لا اجمل من كلام الله و الاقوال النبوية الماثورة في سنة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم .. كاسباب نتوسل بها الى الله في علاج الامراض الروحية و الروحانية..بل وحتى بعض الامراض العضوية لها نصيب من كلام الله في الشفاء بحكم قوله تعالى :" وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين" فجل جلاله لم يحدد لنا نوع معين من الامراض روحية او روحانية او عضوية جاءت شاملة .. ما يشير ان التقوى والاخلاص والتفويض والايمان الحقيقي بالله روحا وقلبا عقلا وقولا وفعلا هي الاساس في كل شيء..

      " اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما "

      حذف
    4. اشكر تجاوبك استاذة / هالة وتوجهي لقراءة الموضوع رقم *8*من انحراف المعالجين الذي
      فهمت من خلاله ان الاستاذ/ خالد لم يحرم هذه المادة مالم نلحق ضررا بالمريض
      فهي مادة طبيعية كالعلاج بالملح او السدر اوالحرمل ،فقال :*ولا اقول بتحريم ماسبق الا بالحاق
      الاذى بالمريض ..فهو يصبح حرام استخدام هذه الوسيلة قطعا *.
      *فالمجربات في العلم الروحاني او المادي او النظري.. ليس فيها مايدعو الى التحريم .. ما دامت
      لم تخالف نصا في الكتاب والسنة.* انتهى كلام الاستاذ.
      والشكر موصول لك استاذة/خديجة لاهتمامك وتفاعلك الطيب في الجواب.
      ادام الله هذه الصفحة وادام صاحبها والقائم عليها والمشاركين فيها
      حتى نجعلها مرجعا نعود اليه للاستشارة والتشاور .
      لكم تحياتي واحترامي اختكم في الله.

      حذف
    5. أخى/ أختى فى الله ..

      * أرجو الانتباه مع من تتعامل معه من الرقاة ، و توجه لقراءة مواضيع انحراف المعالجين ..

      * للتأكد من إصابة شخص ما بأذى روحانى أن يستمع للملف الموجود فى الموضوع رقم 23 قسم العلاج بالقرآن و السنة (كما ذكرت الأخت خديجة سابقاً فى تعليقها) .. و يمكنكم متابعة الحالة معنا على المدونة .. او بالتواصل على الخاص .

      * أرجو اتباع شروط المدونة (ذكر اسم للتعريف بك ؛ و لو اسم وهمى).. حتى يسهل متابعتك و الرد عليك .

      واهلا و مرحبا بك أخا/ أختا لنا ..

      تحياتى لك

      حذف
    6. أضحكتينى يا خديجة .. أضحك الله سنك😂

      ملاحظة بسيطة على قولك :(الذى ينتج عنه تفاعل (وضع المعدن الساخن فى الماء) و هو بخار كثيف يتخلل جسم المريض روحانيا) ..
      الفكرة فى إحداث بخار كثيف لطرد الروحانيات وهو طرد مؤقت ليس ليتخلل البخار جسم المريض .. إنما يتم طرد الروحانيات عن طريق رائحة البخار الناتج من وضع المعدن الساخن فى الماء .. لأنه بخار تكره رائحته الروحانيات .. و يكون الطرد مؤقتا ؛ لأن بزوال الرائحة تعود الروحانيات الفاسدة للإيذاء ..

      أردت توضيح ذلك حتى لا يفهم أحد ان الروحانيات تتلبس بجسد المريض و تبتعد بتخلل البخار جسم المريض .. و هذا غير صحيح .. والله اعلم

      جزاك الله خيرا على كل كلمة تكتبيها للمساعدة او للإفادة ..

      تحياتى لك

      حذف
    7. * صدقت اخي او اختي unknown في فهمكي للجواب ..ذلك هو المقصود ..
      * لاشكر على واجب ..حثنا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم عند الاستطاعة :" من استطاع ان ينفع اخاه فليفعل"
      * احبكي الذي احببتنا فيه ..نحن اخوة او اخوات في الله طبعا..
      فصبر جميل.. و فرج قريب ونجاة عاجلة من الله عليكم باذن الله .. انتي وكل الاسرة يارب يقول تعالى:"انا منجوك واهلك"
      تحياتي الخالصة 💕🌷
      ****************

      بارككي الله استاذة هالة ومعلمتي الحبيبة..على تنبيهكي الهام..في العبارة السابقة الذكر..وجعلكي الله لي منارة اتفقد بها الطريق الى النور دائما ابدا امين يارب واسعدكي الله بكل خير في الارض والسماء والدنيا والاخرة يارب امين😘💕🙏🌷

      حذف
  14. سيّدي وأستاذي الأكرم خالد،
    طيّبكم الله مزيدا مزيدا. لقد ذكرتم في ردٍّ لكم على تعليقاي رقم 1 و 2 من الرّسالة رقم 5 من قسم الشّبهات، لقد ذكرتم معنى "بياته" عند ربّه ومعنى "نوم" جسده صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما وهو -مختصرا، ولمن يريد الإستزادة فعليه الرّجوع للردّ كاملا - الآتي:
    << أما عن رأيي في الحديث : وفيه إجابة لأسئلتك الثلاثة الأولى ..
    1- المقصود بالبيات : هو المجالسة في حضرة الله والمؤانسة به
    المقصود بالطعام : المعرفة التي بها قيومية عالم المادة (العقل والجسد).. المعرفة الربانية الوجودية ..
    المقصود بالماء : المعرفة التي بها قيومية عالم الغيب (الروح).. المعرفة الإلهية الإيمانية ..
    وبالإجمال مقصود الطعام والشراب هو المعرفة الإلهية والربانية ..

    ويمكن أن تقول أبيت بروحي مؤانسا هائما في حضرة مولاي ذاكرا بين يديه .. فيكرمني بفضل معرفته (الطعام) وبفضل محبته (الشراب) .. فلا احتاج إلى غيره من الأغيار التي بها قوام الجسد والروح ..

    4- أما عن نومه .. فالذي ينام هو الجسد وليس قلب النبي .. لنه متعلق بروحه الشريفة التي تهيم في حضرة مولاها لتستقي منه وتغترف من بحر معرفته وهو ذاكرا له ..
    وهذا رأيي .. والله اعلم >>.
    بناءا على ما تقدّم أستاذي الحبيب، وعلى المعاني اللّطيفة جدّا التّي ذكرتها اختنا الكريمة نجوى في ردّها عليّ أعلاه، بناءا على ذلك أطمع في فهم الآتي:
    1/ ما هي "كيفيّة" قلبه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله في عدم النوم؟ لا أقصد مفهوم أنّه يذكر ربّه فهذا واضح، ولكن كيف هذا القلب يذكر ربّه؟ اي هل يعقل القلب فيختار بين الأذكار ويستطيع مواصلة الذّكر خاصّة وأنّه بصريح القرآن للقلب عقلٌ.
    2/ هل الذّكر الفلبي "نوما" خصوصيّة نبويّة أم ممكن أن تكون ولو وراثةً جزئيّةً؟
    3/إذا كان قلبه صلّى الله وبارك عليه يذكر ربّه وهو "نائم"، فهل يعني هذا أنّه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، هل يعني هذا أنّه حتّى عند حديثه مع أصحابه قلبه لا ينشغل قط عن الذّكر، خاصّةً وأنّ لحالة اليقظة مشاغلها التّى قد تزيد من سهو القلب؟ وهل هذه أميّه القلوب إذن إن صحّ قول ذلكّ؟ أي فطرة القلب عن عدم الفتور عن الذّكر هي امّيّته؟
    3/ هل من الممكن - واقعا - إذا تقدّم الإنسان في السّلوك أن يمتلك قلبا بحيث يمازج بين التّفكير في شيئ ما وذكر الله؟ بمعنى هل هناك وراثة عند "اليقظة" ولو جزئيّا؟ لأنّه، وفي الواقع الذّي أحسّه، ارى إستحالة فهمي مثلا لكتاب علميٍّ بالتزامن مع أيّ ذكر قلبي، فهل إلى توفيقٍ إلى هذا التناغم عند القلب بين شيئين او اكثر من سبيل؛ أم أنّ الإستحالة هي الجواب الصّحيح ويؤّكّدها القرآن بالآية الآتية: مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِى جَوْفِهِ.
    وجزاكم الله من خيراته مداها ومن بركاته اقصاها ومن ولايته اعلاها، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. اخى الفاضل نزار ..

      تعمدت أن أؤخر الرد على أسئلتك حتى يجيب استاذنا الجليل و لأنهل من علمه بالرد على الأسئلة هههه .. لكن خاطرنى خاطر يذكرنى بنصيحة أستاذى الجليل ( بلغوا عنى و لو آية ) ..
      لذلك سأحاول الرد على أسئلتك بما يمن به الله على مما تعلمته من أستاذى الجليل خالد .. الى ان يجيبك أستاذنا على أسئلتك و يصحح لى ان أخطأت ان شاء الله ..

      🍃 يقول الله تعالى :"يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ "..
      و القلب السليم هو القلب الطاهر من الأدناس .. المطهر من الاغيار .. فأشرقت فيه نور الحقيقة ، و تجلى فيه نور الله عز وجل .. فأصبح يرى بالله ، و يسمع بالله ..
      و يقول تعالى :"أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ" ..

      و آيات الله كثيرة و كذلك الأحاديث النبوية التى تدل على ان ثبات الايمان و الفقه اساسه القلب ..
      و حتى لا أطيل عليك .. فما أشرت له لأقول لك ان الموضوع لا يؤخذ بالدليل العقلى .. فالعقل ماهو الا ميزان نزن به الامور المادية .. أما الأمور الروحية فناتجة عن القلب ..

      1- 🍃 اما عن الكيفية .. فهذا أمر روحى .. لا تستطيع اثباته بالعقل او عن طريق وسائل مادية كالأشعة او قياس لنبضات القلب ..
      و الذاكر الى الله كثيرا يستطيع ان يشعر بذلك (ان قلبه يذكر الله) و ان لم يتحرك اللسان .. و كلما كان اللسان رطبا بذكر الله .. كان للقلب القدرة على الذكر حتى و ان كان الذاكر يجلس متحدثا مع الناس ..
      🍃 هل القلب يختار الذكر ؟
      الموضوع ليس بأى ذكر يذكر القلب .. فالأساس فى الموضوع هو ان القلب فى ذكر دائم بصرف النظر عن تحديد الذكر .. فالأهم ان القلب ذاكرا لله ..
      و هذا لا يمنع ان للقلب اختيار فى تحديد الذكر .. فقد يرد على الانسان فى أحيان كثيرة استحبابا للنطق بذكر معين .. فالاختيار اصلا اختيار روحى .. و الروح عين القلب ..
      ولو انتقلنا للانسان العادى الذاكر .. نجد ان القلب يصدر اوامره الروحية للعقل .. فيترجمها العقل الى اشارات للسان لينطق بها ..
      اما النبي صلى الله عليه و سلم فله خاصية نبوية دون البشر .. تنام عينه ولا ينام قلبه .. والله اعلم

      2- نعم .. ذكر القلب أثناء النوم كانت خاصة بسيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ..
      و من الممكن ان يكون للانسان العادى جزء من هذه الخاصية بقدر صفاء روحه و طهارة قلبه .. لأن المسألة روحية .. و الروح نفخة من روح الله .. تحمل من صفات الله ، و تكون نورانيتها بقدر طهارة قلب الانسان و عمله و تزكية نفسه .. و لكن لا يصل انسان الى ما وصل اليه سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم هو اكمل خلق الله ، و هو اكثر الخلق معرفة بالله .. والله اعلم
      يتبع ..

      حذف
    2. 3- نعم .. بالتأكيد ان قلب سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم كان ذاكرا لله عند حديثه صلى الله عليه و سلم مع أصحابه .. و للعلم يا أخى الكريم ان الانسان اذا أكثر من ذكر الله و عمل على تخلية باطنه من الأغيار و تعلق قلبه بالواحد الأحد .. لأنشغل عقل الانسان و قلبه بالله فقط لا بسواه حتى و ان كان يتحدث مع الناس ..
      و فى وصف ذلك قالت السيدة رابعة العدوية :
      لقد جعلتك فى الفؤاد محدثى ..
      و أبحت جسمى لمن أراد جلوسي
      فالجسم من الجليس مؤانس
      و حبيب قلبي فى الفؤاد أنيسى

      3- نعم .. إذا تقدم الانسان فى السلوك و تزكية النفس لإستطاع قلب السالك على الذكر بالرغم من الانشغال الظاهرى ..
      بل ان الظاهر للناس ان الانسان منشغل بعمله أيما كان ذلك العمل .. فى حين ان العمل نفسه بالنسبة للسالك هو عبادة بتقرب بها الى الله .. فيكون ظاهره و باطنه مع الله ..
      و لذلك ..خلق الله الإنسان ..
      قال تعالى :"وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ"

      🍃 بالنسبة للآية " مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ" بحسب ما ورد على موقع اسلام ويب بإختصار ..
      فقول للعلماء يقول انها نزلت لتكذب أهل النفاق الذين إدعوا ان سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم له قلبين ..
      و رأى آخر يقول : أنها نزلت لتكذب رجلا إدعى ان له قلبين ..
      و ما دام لا يملك إلا قلباً واحداً، فلا بد أن يتجه إلى إله واحد وأن يتبع نهجاً واحداً ..
      هذا والله اعلم .

      تحياتى لك

      حذف
    3. اختي الكريمة هالة،
      أحسن إليك وبارك لك وفيك وعليك،
      لقد اثلجتِ صدري بردّك الماتع وهوّنتِ عليّا ما اجده من عدم قدرتي على التّوفيق بين التّركيز في شيئ ما والذّكر القلبي في نفس الوقت، حقّا لقد شحنتِ معنويّاتي بأن بات بالإمكان تطوير القلب بالمجاهدة.
      ممنون جدّا لمرورك أختي هالة؛ رفع الله قدرك دنيا وآخرة وزادك نورا وحكمة وكتبك من الصدّيقات، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    4. أخي نزار :
      لو انتبهت في رقم (4) لوجدت الآتي:
      فالذي ينام هو الجسد وليس قلب النبي .. لأنه متعلق بروحه الشريفة التي تهيم في حضرة مولاها لتستقي منه وتغترف من بحر معرفته وهو ذاكرا له ..

      * فالروح مصدر تغذية القلب .. وبقدر صفاء القلب وسلامته بقدر ما تعكس الروح المرائي على القلب ..

      * فكيفية التلقي تكون من خلال الروح .. لأن هذا عالم روحي .. والقلب هو الذي يقوي الروح ليستمد من الحق ..

      * فالقلب هو بوصلة الروح ..
      فلو ظهر فيك الطمع الروحاني فسيمس روحك .. قرين السوء ويفسد عليك كشفك ويضللك .. وتظل متخبطا في ظلمات الكشف الوهمي والخيال الغير موجود ..
      ولو ظهر فيك صدق التوجه إلى الله .. فسيكون القرين الملكي طائف بروحك إلى الملكوت الاعلى .. وما تراه الروح ينعكس على قلبك فتشاهده بعين قلبك ..

      * ولذلك من يطلب طريق الله أطلب منه أن يغتسل من اوثان الأطماع الروحانية .. وإلا ظل القلب فاسدا وبالتالي لن يستقيم له حال التلقي من الله (في خواطره) والتأييد منه سبحانه (بالرحمة والحكمة واليقين والرضا والتوكل وووو ) ..

      * وأرجو من الله لنا جميعا ان لا نكون من مخابيل الطريق .. الذي مسهم الشيطان في أرواحهم حتى جعل لهم من الباطل حقا ..!!
      بل أرجوه متوسلا إليه ان نكون من الذين قيل فيهم ( رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ) ( رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ) .. آمين .

      تحياتي لك .

      حذف
    5. أما عن انشغالك بامور الدنيا .. فهو أما حق وإما باطل ..!!
      فالحق هو ان تسعى للكسب بطرق الحلال أو تسعى لتتعلم العلم النافع .. او تسعى لتبني بيتا .. او غير ذلك ..
      فكل ذلك ليس انشغال عن الله ولكن انشغال بالله بدليل أنك طلبته بطريق صحيح شرعه لك الله بل وفعله النبي ..
      ولكن نيتك تكون هو أن تفعل الحلال وتطلب الحلال .. لأن الله ورسول أمرك بذلك .. فقط .

      ولذلك ما هو التوكل على الله ؟
      هو الاخذ بالأسباب في الظاهر بالسعي لتحقيق مطالبك بطريق مشروع .. ولكن في الباطن ان تطلب من الله أن يمدك بمدد الأسباب التي تيسر لك الأمور وفي نفس الوقت تعترف لله بالرضا عما سينتج عن هذا السعي .. سواء أمدك بالأسباب أم منعها عنك .. لن كل فعل الله له حكمة .. ولذلك نرضى ..!!

      وليس معنى الرضا أن نخضع للذل وونترك حقوقنا .. بل نسلك ظاهرا في استرداد حقوقنا .. ولكن في باطننا (قلبنا) الرضا أيضا بما سينتج من هذا السعي .. لأن وراءه حكمة ..
      فالانفعال قد يكون ظاهرا على الانسان .. ولكن باطنه مطمئن انه فعل الله في الحقيقة ووراءه حكمة .. فيحدث نتيجة ذلك هدوء غير متوقع في النفس ..!!

      * يبقى لازم تفهم أن السعي في الحياة كما طلب الله منك بطريق حلال ومشروع .. فهذا يجعلك في معية الله ..
      ولذلك ستجد أغلب الاعمال العظيمة في الاسلام مرتبطة بعلاقتك مع الآخر وليس بينك وبين الله ..!! وفي الحديث ( أحب الخلق إلى الله انفعهم )

      * ولهذا السبب أطلب من الجميع ممن يصاحبني أن يكون في عون الآخر .. ويكتفي بقليل العبادة ..
      لأن الأصل مساعدة بعضنا البعض .. وليس أن ننطوي عن بعضنا البعض ..!!
      فهذه نفوس انانية ترجو الخير لنفسها .. فكيف ترتقي مع الله ..؟!!

      * قصة مع شيطان نفسي :
      راودتني نفسي يوما فقالت : اعتزل الحياة وتعبد إلى الله واطلب السلامة من فتن الزمان ..!! بل وسيكرمك الله .. ألم يقل الله في الحديث القدسي ( ولايزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى احبه .. فإن احببته كنت .. ووووووو )
      فقال القلب : أيتها النفس أنت لم تعقلي كلام الله .. ليه ؟
      لأنه يسبق ذلك جزء في الحديث وهو ( وما تقرب إلى عبدي بشيء احب إلي مما افترضته عليه ) ..
      فهل مساعدة الآخر .. ليست من فرض الله .. ؟!!
      وما هي النوافل ؟ هي السنن النبوية وكل ما زاد عن المفروض في العبادة وليس بواجب عليك ..
      والآن يكون السؤال وهو : وهل من السنة النبوية أو الفضائل الإلهية .. أن نهجر بعضنا البعض ..؟!! فأي كرامة هذه التي ستحدث من مخالفة أصل العبادة ومخالفة النبي في فعله إلا لو كانت كرامة شيطانية ؟

      * فثبت بذلك طلبك لشهوتك الخاصة وأنانيتك وطمعك في عطاء الله وليس عبادة الله بالإخلاص له وابتغاء مرضاته .. !!
      فاخسأي يا نفسي .. فإني ذاهب إلى ربي سيهدين ..!!

      تحياتي لكم

      حذف
    6. جزاك الله عنا كل خير استاذنا الكريم الفاضل
      كلام حضرتك لامس قلبي وكأنه يخاطبني شخصيا
      واعتذر في تقصيري وبعدي الفترة الأخيرة ولكن الله اعلم بالحال
      وكما قلت استاذنا (ان الاصل مساعدتنا بعضنا البعض وليس ان ننطوي عن بعضنا البعض).. وأسأل الله ان يغفر تقصيرنا في حق الله وحق انفسنا وحق الاخرين علينا.. ولا حول ولا قوة الا بالله

      حذف
    7. (و عجلت إليك ربي لترضى) ..
      =====================

      نور على نور أستاذى الجليل .. زادك الله من نور العلم و الفهم بكرامة "ففهمناها سليمان" آمين

      =================

      أخى الفاضل نزار ..
      جزاك الله خيرا على أسئلتك التى تفجر ينبوع الحكمة و المعرفة ..
      جعلنا الله و إياك و الجميع ممن ينتفع بما يقرأه و بعمل بما يرضى الله به عنا .. آمين

      تحياتى لكما

      حذف
    8. استاذي الاكرم خالد،

      زدتموني تمعّنا في ما لم أنتبه إليه سابقا، وكما ترون أنّني أعيد قراءة ما سبق إذ عساني لم أفهم ما افهمه اليوم، وهذا فعلا ما ألاحظه. فبارك الله لكم وفيكم وعليكم، ومتّعكم ربّ العالمين بدوام القرب منه، ووصلكم بسيّد ولد آدم صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما دائما ابدا، وجعلكم نورا يُهتدَى به إليه سبحانه، وبلّغكم أعلى مراتب الصدّيقيّة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    9. أختي الكريمة هالة،

      وجزاك مالانهايات الخيرات، وأغدق على قلبك شموسا ومنارات، فَتَريْن من عجائب ملكوته ما رآه الصدّيقون الأبرار، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    10. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

    11. اللهم بجاه حبيبك محمد - صلى الله عليه وسلم - عندك ومكانته لديك ومحبتك له ومحبته لك وبالسر الذي بينك وبينه ؛ فإني أتوسل اليك بتوسل عبدك الفقير الدال عليك المرشد لنا في الطريق المحب لك ولعبدك ولرسولك النبي الأمي بأن تجعلنا جميعا من أهل قولك الكريم : " رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه " رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله " .. آمين آمين آمين

      حذف
    12. اللهم امين ..يارب
      عودة ميمونة اختي زهراء ..لا عليكي من تانيب الضمير ..
      يقول تعالى:" لا يكلف الله نفسا الا وسعها .."
      كلنا معرض للتقصير في حق المدونة ..لاسباب ما..لا يكاد يخلوا احد من ظروف..تحول احيانا بينه وبين المدونة ..وسرعان ماييسر لنا الله الاسباب للعودة ..هو امر طبيعي يا زهراء ..اظن ان الجميع يمر بمثل هذه المرحلة ..
      نسال الله ان يلم شملنا دائما ونكون يد واحدة اخوة واخوات احبة في الله في سفينتنا الجميلة .. مع ربان سفينتنا الجميل ..في الطريق الجميل الى الله..امين يارب..
      احبكم في الله..

      حذف
    13. اللهم آمين
      أحبك الله ورسوله يا خديجة الطيبة وتقبل منك ورضي عنك
      ولكي بمثل ما دعوتي وغفر الله لنا وأدام علينا هذا البيت الكبير ولم شملنا وجمعنا على حبه وحب رسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

      حذف
    14. جزاك الله خيرا كثيرا سيدي وأستاذي على شرحك ونصيحتك ...

      حذف
  15. باركك الله معلمنا ومربينا الجليل..
    سمع بحب ، وطاعة برضا ، واوامر بسعادة ..
    اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه يارب امين.."

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف