الروحانيات فى الإسلام: ج14 - 15: خاتمة رسالة معنى (النبي الأمي) - قالوا حديث أبو هريرة يدل على خصوصية العلم - هل الصحابة لهم علم خاص - يصبغون الكشف الروحاني بالصبغة الدينية ليجعلوه حقا - فرق بين خصوصية العطاء وبين العلم الديني .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 24 يوليو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج14 - 15: خاتمة رسالة معنى (النبي الأمي) - قالوا حديث أبو هريرة يدل على خصوصية العلم - هل الصحابة لهم علم خاص - يصبغون الكشف الروحاني بالصبغة الدينية ليجعلوه حقا - فرق بين خصوصية العطاء وبين العلم الديني .

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء الرابع عشر- الخامس عشر)
:: رسالة ::
:: حقيقة معنى ( النبي الأمي ) ::
في اللغة والحديث والقرآن العربي

وفي قلب كل عالم تقي .. وعارف ولي


* فهرس :
..:: الفصل السابع والعشرون ::..
1- التوهم الثالث : قالوا حديث أبو هريرة يدل على خصوصية العلم ؟
2- هل الصحابة لهم علم خاص ؟
3- يصبغون الكشف الروحاني بالصبغة الدينية ليجعلوه حقا ؟
4- فرق بين خصوصية العطاء وبين العلم الديني ؟
5- الصحابي الذي لم تحرقه النار مثل ابراهيم عليه السلام ؟
6- الصحابيان الذي ظهرت لهما مصابيح تضيء لهما الطريق في ظلمة الليل ؟

..:: الفصل الثامن والعشرون ::..
7- التوهم الرابع : هل الرسول له تصريف في بواطن المكلفين ؟


* الجزء الخامس عشر :

..:: الفصل التاسع والعشرون ::.. عودا على بدء ..
1- مناقشة حديث ( كلنا نبي أمي ) .. سندا ومتنا ؟
2- مناقشة ما توهمه الشيخ الألباني في متن الحديث ؟
3- المناقشة الثانية لما أنكره الألباني في المتن ؟

..:: الفصل الثلاثون ::..
4- اللهم إن هذا منكر ؟
5- لماذا الشيخ الألباني انال من أهل العلم بأوصاف لا تليق ؟
6- لماذا الشيخ الألباني يستبيح لنفسه ما ينكره على الغير ؟

..:: خاتمة الرسالة ::..
7- رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين ؟

************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي ..
الآخذ بحُجُزِنا من نار الوعيد إلى صراط العزيز الحميد ..
وعلى آله وسلم .
**************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. رسالة حقيقة معنى "النبي الأمي" ..

* في هذا الجزء نتوقف نستكمل التوهمات النفسية التي قد تطرأ على فهم بعض النصوص .. أو قد يتصورها البعض توهما منه أنه على صواب .. ويبني عليها عقيدة حتى لو خالفت نصوص الشرع ..!! 

* ولا يخفى أن في هذا الجزء وسابقه تلميحا لبعض المسائل التي يعتبرها البعض من التصوف .. وهي ليست من التصوف في شيء .. كما سأوضح لك .. وإنما هي محض أوهام كشفية .. لمن يزعم شيئا مخالف لنصوص الشرع ..!!

* ولا أنكر المشاهدات الروحية أو المكاشفات القلبية  .. وإنما أنكر أن يأت شخص بكلام يخالف النصوص الدينية ويكذب ويقول أنها حقيقة غيبية ..!!
لأن الحقائق الدينية تثبت بحق .. ولا يوجد حقيقة دينية إلا ومثبتة في الكتاب والسنة .. فكيف يزعم أحد حقيقة دينية مخالفة للنصوص أو لا وجود لها في الدين أصلا ويجعل منها عقيدة .. !!
فإذا كان هذا هو الحق .. فما هو الباطل ؟!!
أفلا تعقلون ؟

* ويغنينا عن هذا كله حتى نفهم ما سبب اختلاف هؤلاء ما نجده في قول النبي ( قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ) وفي رواية (المَحَجَّة البيضاء) ..
والمحجة البيضاء كناية عن طريق النور .. والمقصود به صراط الله المستقيم الذي مرشدكم إليه دائما هو كتاب الله وسنتي .. كما قال :(إني تاركٌ فيكم ما لن تضلوا إن اعتصمتم به، كتابَ اللهِ، وسنتِي) ..

* "ليلها كنهارها" أي لا يعتري هذا الطريق شبهات ولا شكوك لأنه نور واضح لمن يسلكه .. بدليل قوله تعالى ( وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) الأنعام153

* ثم وضح النبي أن من يزوغ أي ينحرف عن طريقته فقد ضل واتبع هوى نفسه .. ولذلك وصفه بالهلاك ..

* ثم حذر النبي من أن هناك اختلاف سيحدث .. فالتزم بما عرفت صحيحا من كلام النبي وفعله وفعل صحابته .. فأمسكوا عليها جيدا والزموها حتى لا تتوهوا في هذه الخلافات التي ستحدث !!
والله أعلم بمراد نبيه .

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

***************************************
..:: الفصل السابع والعشرون ::..
********************************
(التوهم الثالث – وله أربعة أسئلة)
..:: قالوا حديث أبو هريرة يدل على خصوصية العلم ::..

* جاء في البخاري عن أبي هريرة أنه قال : ( حفِظتُ عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جِرابينِ : أمَّا أحدُهما فبثَثتُه فيكُم ، وأمَّا الآخرُ فلو بثثتُه لقَطعتُم هذا الحُلقومَ ) وفي رواية (وعائين) بدلا من جرابين ..

* وعلى هذا الحديث بنى البعض أحلامه الخاصة .. في إمكانية وجود علوم خاصة حيث تلقى بعض الصحابة علوم خاصة ولم يكن مصرح لهم بنشرها للناس ..!! وهذا دليل على خصوصية العلم الذي لا يعلمه إلا القليل ..!! فليس لأحد أن يطعن في العلم الروحاني أو الغيبي لمجرد أنه لا يعرفه ..!!
ولا يمنع أن يختص الله بعض عباده بالعلم الخاص كرامة لهم ..!!

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* أما عن قولهم : وجود علوم خاصة حيث تلقى بعض الصحابة علوم خاصة ولم يكن مصرح لهم بنشرها للناس ؟


1- لو كان أبو هريرة كتم علما لكان من الملعونين لقوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ . إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) البقرة 159-160 ..

2- أما عن مفهوم الحديث .. فأذكر لك من كلام الإمام القسطلاني رحمه الله (المتوفى: 923هـ) .. حيث قال :

* وأراد بالوعاء الأوّل ما حفظه من الأحاديث ..

* وبالثاني ما كتمه من أخبار الفتن وأشراط الساعة وما أخبر به الرسول عليه الصلاة والسلام من فساد الدين على يدي أغيلمة من سفهاء قريش .. وقد كان أبو هريرة يقول: لو شئت أن أسميهم بأسمائهم أو المراد الأحاديث التي فيها تبيين أسماء أمراء الجور وأحوالهم وذمهم ، وقد كان أبو هريرة يكني عن بعض ذلك ولا يصرّح خوفًا على نفسه منهم ، كقوله: أعوذ بالله من رأس الستين وإمارة الصبيان يشير إلى خلافة يزيد بن معاوية لأنها كانت سنة ستين من الهجرة ، واستجاب الله تعالى دعاء أبي هريرة فمات قبلها بسنة .

* أو المراد به علم الأسرار المصون عن الأغيار المختص بالعلماء بالله من أهل العرفان والمشاهدات والاتقان التي هي نتيجة علم الشرائع والعمل بما جاء به الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- والوقوف عند ما حدّه وهذا لا يظفر به إلا الغوّاصون في بحر المجاهدات، ولا يسعد به إلا المصطفون بأنوار المشاهدات .. !!

* لكن في كون هذا هو المراد نظر .. من حيث إنه لو كان كذلك لما وسع أبا هريرة كتمانه مع ذكره من الآية الدالّة على ذم كتمان العلم لا سيما هذا الشأن الذي هو لبّ ثمرة العلم وأيضًا فإنه نفى بثّه على العموم من غير تخصيص ، فكيف يستدل به لذلك ؟
وأبو هريرة لم يكشف مستوره فيما أعلم ، فمن أين علم أن الذي كتمه هو هذا ..؟! فمن ادّعى ذلك فعليه البيان ..!
فقد ظهر أن الاستدلال بذلك لطريق القوم فيه ما فيه .. على أنهم في غنية عن الاستدلال إذ الشريعة ناطقة بأدلتهم ..
ومن تصفح الأخبار وتتبع الآثار مع التأمّل والاستنارة بنور الله ظهر له ما قلته والله يهدينا إلى سواء السبيل .
شرح القسطلاني على البخاري ج1 ص212 .. وراجع ما قاله الإمام بن بطال (المتوفى: 449هـ) في شرح البخاري ج1 ص195

* وقال الشيخ بدر الدين العيني رحمه الله (المتوفى: 855هـ) بعد أن ذكر الشروحات التي ذكرناها سابقا .. ثم فقال :
وَقَالَت المتصوفة : المُرَاد بِالْأولِ : علم الْأَحْكَام والأخلاق.
وَبِالثَّانِي: علم الْأَسْرَار، المصون عَن الأغيار، الْمُخْتَص بالعلماء بِاللَّه من أهل الْعرْفَان.
وَقَالَ آخَرُونَ مِنْهُم : الْعلم الْمكنون والسر المصون علمنَا ، وَهُوَ نتيجة الْخدمَة وَثَمَرَة الْحِكْمَة ، لَا يظفر بهَا إلاَّ الغواصون فِي بحار المجاهدات ، وَلَا يسْعد بهَا إلاَّ المصطفون بأنوار المجاهدات والمشاهدات ، إِذْ هِيَ أسرار متمكنة فِي الْقُلُوب لَا تظهر إلاَّ بالرياضة وأنوار لامعة فِي الغيوب لَا تنكشف إلاَّ للأنفس المرتاضة .
قلت (أي الشيخ بدر الدين العيني) : نعم مَا قَالَ .. لَكِن بِشَرْط أَن لَا تَدْفَعهُ الْقَوَاعِد الإسلامية وَلَا تنفيه القوانين الإيمانية إِذْ مَا بعد الْحق إلاَّ الضلال .
عمدة القاري في شرح البخاري ج2 ص185

* قلت (خالد صاحب الرسالة) :
والمتأمل في كلام الإمام القسطلاني .. ستجده يرد الاتجاه الذي يزعم أن العلم الذي كتمه أبو هريرة هو علم خاص لا تعلمه الأمة .. وقد دلل على فساد ذلك .. وإن كان لم ينكر وجود خصوصية عطاء من ثمرة العمل بالكتاب والسنة .. كالمكاشفات الروحية أو القلبية .. ولكن ليس هذا الحديث محل للاستدلال عليها .. !!

* والإمام بدر الدين العيني لم يعترض على وجود علم خاص وطبعا لم يعترض على خصوصية العطاء .. إلا أنه قد وضع له قيدا وهو أن يتوافق هذا العلم مع الدين وليس مخالفا أو معارض لقواعد الدين الأصولية الخمسة "أركان الإسلام" أو الإيمانية الستة "أركان الإيمان" .. أو يبيح حراما أو يحرم حلال .. !!

* وكلاهما قد أصاب من الحق كثيرا وإن اختلفا .. رحمهما الله .

*******************************
(2)
..:: هل الصحابة لهم علم خاص ؟ ::..

* نستكمل مناقشة ما قالوه في التوهم الثالث ..
2- قولهم : أن الصحابة لهم علم خاص ولم يصرح لهم أن يقولوها .. ؟

* قلت (خالد صاحب الرسالة) .. (راجع ما ذكرته لك في الشبهة الأولى) .. وراجع ما قاله الإمام القسطلاني .. وأضيف إليك الآتي :
أن ما ذكروه كلام غير صحيح لعدة أسباب ؟
الأول :- لأنه لم يرد عنهم ذلك .. وحديث أبو هريرة ليس دليل في ذلك كما أوضحنا .

الثاني :- لو كان الصحابة معهم علم خاص ولم يصرح لهم بنشره .. فكيف أتي إلى من يزعمون أن معهم علم النبي الذي أعطاه للصحابة .. ؟!!
فالمستدل بكلام أبو هريرة لم ينتبه إلى أن أبو هريرة لم ينشر هذا العلم بدليل قوله : (وأمَّا الآخرُ فلو بثثتُه لقَطعتُم هذا الحُلقومَ) .. يبقى منين جاءكم هذا العلم ..!!

الثالث :- وهل هذا العلم ديني أم نتيجة فعل ديني .. ؟
* فلو كان علم ديني فكيف يكتمه الصحابة أو النبي عن أمته وإلا كانوا ملعونين بنص القرآن ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ . إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) البقرة 159-160 ..

* ولو كان نتيجة عن اتباع الرسول وعمل بالقرآن وتزكية النفس .. فهذه تسمى كرامات مترتبة على الإتباع .. ولن يكون هذا العلم حينئذ مخالف لشريعة ولا لعقيدة .. ولن يكون وسيلة للإتهام والطعن فيه ..!!
إلا لو كان علم فاسد ومنحرف وضال .. !!
مش كده ولا إيه ؟!!

*****************************
(3)
..:: يصبغون الكشف الروحاني بالصبغة الدينية ليجعلوه حقا ::..

3- قالوا : فليس لأحد أن يطعن في العلم الروحاني أو الغيبي الذي نكتبه لمجرد أنه لا يعرفه ..!!

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
هذا كلام من يريد أن يستبيح أفعاله ويصبغها بصبغة الشرع تزويرا في الدين .. وإلا لو كان صادقا لاستدل على ما يقول به من الدين .. وإلا فهو في ضلال مبين بلا ريب .. !!
فحاله مثل حال الذي يكتب في علم السحر .. ويقول أنه من العلوم الشريفة ..!!

* وهل هناك محلا للطعن في علم شريف لا يخالف شريعة ولا عقيدة ..؟!! فهذا غير معقول ..!!
وهل هناك حقيقة روحية تعارض حقيقة شرعية أو عقائدية .. ؟ فهذا غير معقول أيضا ..!!
إلا لو كانت عن انحراف وضلال ؟!!

* فليس الغرض هو اتهام علم الإنسان .. ولكن طالما هذا الإنسان قد صبغ علمه الروحاني أو الكشفي  بالصبغة الدينية فليأت بالدليل على صدق كلامه بما لا شك فيه ولا اتهام وليس بمخالف لعقيدة دينية أو أحكام دينية ..!!
فإذا لم يأت بالدليل الصادق على دعواه .. فهو كاذب بلا ريب ..!!

*********************************
(4)
..:: فرق بين خصوصية العطاء .. وبين العلم الديني ؟ ::..

4- قالوا : ولا يمنع أن يختص الله بعض عباده بالعلم الخاص كرامة لهم ..!!

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
ونحن لا ننكر ذلك على أن يختص الله بعض عباده بخصوصية العطاء في أي شيء سواء في العلم أو المال أو الصحة أو العقل الإدراكي ..
وهذه الخصوصية تسمى بالكرامة .. !!
أما عن الكرامة الدينية وهي تكون في ما لا يخالف شريعة ولا يتعارض مع عقيدة .. مثل التفقه في الدين أو تزكية النفس .. !!
وهناك كرامة أو خصوصية عطاء هي ثمرة العمل بالكتاب والحكمة وتزكية النفس .. ودليل ذلك :

الأول : ما رواه البخاري عن أنس بن مالك ( أن رجلين من أصحابِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، خرجا من عند النبيِّ صلى الله عليه وسلم في ليلةٍ مظلمةٍ ، ومَعَهُما مثلُ المصباحين ، يُضيئانِ بين أيديهِما ، فلما افترقا، صار مع كلِّ واحدٍ منهما واحدٌ ، حتى أَتَى أهلَه ) .. فهذين الرجلين وهما عبَّادُ بنُ بِشرٍ وأُسيْدُ بْن حُضيرٍ .. خرجا من عند النبي والنور يتقدمهما وكأن معهما مصباحين ولم يكن معهما مصدر إضاءة .. وإنما هي إضاءة ربانية كرامة لهم من الله ..

* انتبه وتأمَّل : أن الإضاة لم تظهر لأنهم قرأوا قرآن حتى يظهر الضوء ..!! بل الضوء ظهر لصفاء قلوبهم وطهارة سريرتهم .. فقد ظهر ما في باطنهم على ظاهرهم ..!!
فتأمل وافهم أن النور الرباني يأتي من صدق توجه القلوب لمولاها .. مهما كانت ظروفهم ..!!

الثاني : مثل أحد أكابر التابعين أبو مسلم الخولاني رحمه الله :
وهو أبو مسلم عبد الله بن ثوب الخولاني من أكابر التابعين وزاهد عصره .. أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ودخل المدينة في خلافة الصديق.
وكان من أهل اليمن ..
وقد ظهر فيها حينئذ الأسود العنسي وهو دجال كذاب يدعي النبوة ، فبعث إلى أبي مسلم فأوقد ناراً عظيمة وألقاه فيها فلم تضره .. !!
فقيل للأسود إن لم تنف هذا عنك أفسد عليك من اتبعك فأمره بالرحيل ..
فقدم المدينة فلما عرفه عمر .. عانقه وبكى ، ثم ذهب به حتى أجلسه فيما بينه وبين الصديق فقال: الحمد لله الذي لم يمتني حتى أراني في أمة محمد صلى الله عليه وسلم من صنع به كما صُنع بإبراهيم الخليل .
راجع سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي ج4 ص9

* فنحن لا نعترض على خصوصية العطاء أو الكرامة .. بل وأثبتها لكم كحقيقة شرعية موجودة .. ولكن أن يأتي شخص ويخترع علم ديني ويقول أنه أخذه من الغيب سواء من الكشف الروحاني أو من الجن .. ويقول أنه من العلم الذي علمه النبي لصحابته .. فهو بالتأكيد إنسان كاذب بلا ريب .. إذا لم يأت ببينة أو برهان على صدق كلامه ..!!
فما بالنا لو كان هذا العلم يخالف عقيدة أو شريعة ..!! فهذا يكون إنسان ضلالي بلا ريب ..!!

* وخلاصة القول .. بأن من يأت بمعلومة كشفية .. ويزعم أنها من الدين دون دليل من الكتاب والسنة .. فهو من مخابيل المتمصوفة بلا ريب الذين تلاعب بهم الجن والشياطين ..!!
وحاشا أهل الحق من الصوفية أن يكونوا أمثالهم ..!!

******************************
..:: الفصل الثامن والعشرون ::..
********************************
(التوهم الرابع)
..:: هل الرسول له تصريف في بواطن المكلفين ؟ ::..

*  قال الفخر الرازي رحمه الله :
وَاعْلَمْ أَنَّ الرَّسُولَ لَا قُدْرَةَ لَهُ عَلَى التَّصَرُّفِ فِي بَوَاطِنِ الْمُكَلَّفِينَ ، وَبِتَقْدِيرِ أَنْ تَحْصُلَ لَهُ هَذِهِ الْقُدْرَةُ لَكِنَّهُ لَا يَتَصَرَّفُ فِيهَا وَإِلَّا لَكَانَ ذَلِكَ الزَّكَاءُ حَاصِلًا فِيهِمْ عَلَى سَبِيلِ الْجَبْرِ لَا عَلَى سَبِيلِ الِاخْتِيَارِ ..!!
التفسير الكبير ج4 ص59



*  قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
1- ولو كان له القدرة على التصرف في بواطنهم .. فلماذا لم يتصرف في قلب عمه أبو لهب !! أو تصرف في قلوب العرب من بداية الدعوة بدلا من العداء مع المشركين والهجرة والمقاتلة .. !!
مش كده ولا إيه ؟

2- الآية التالية ترشدك إلى أن كل شيء بإذن الله ولا تصريف للرسول بإخراج أحد من الظلمات إلى النور إلا بإذن إلهي .. ودليل ذلك : ( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) إبراهيم1 .
يبقى من يقل أن المشايخ لهم القدرة على تحويل قلوب المريدين وتغييرها من الشمال لليمين .. فهذا فعلا يكون إنسان مدعي باطلا .. ومغير لكلام الله ..

3- وفرق بين أن يقال أن الشيخ دعا لفلان ليتغير حاله فاستجاب الله فيه الدعاء .. وبين أن ننسب للمشايخ ما هو لله حيث يقول تعالى : ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ ) الرعد11 ..
فالذي يزعم لشيخه تغيير القلوب .. فهو يزعم له رد قضاء الله أيضا .. !! وهذا هو عين الباطل تماما .. بل القرآن يكذبه فيما ادعاه وزعمه ..!!

*********************************
(الجزء الخامس عشر)

*****************************
***********************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي ..
الطاهر الزكي الأمين .. المبعوث رحمة للعالمين ..
وعلى آله وسلم .
**************************
..:: الفصل التاسع والعشرون ::..
********************************
مناقشة حديث ( كلنا نبي أمي ) .. سندا ومتنا ؟
* مناقشة ما توهمه الشيخ الألباني في متن الحديث ؟
المناقشة الثانية لما أنكره الألباني في المتن ؟

ستجد المناقشات في متن الرسالة حينما يتم رفعها على المدونة
 ***********************************
*************************************
..:: الفصل الثلاثون ::..
*********************************
..:: اللهم إن هذا منكر ..!! ::..

:: لماذا الشيخ الألباني نال من أهل العلم بأوصاف لا تليق ؟ ::

* في حديث بن حبان الذي فيه (كلنا نبي أمي) .. حينما تتبعت كلام الشيخ الألباني .. حتى وجدت زهولا في آخر تحقيقه للحديث ..!!
ومن الذي يطعن فيه ؟
الشيخ الجليل شعيب الأرنؤوط .. بالإشارة الواضحة !!

* ثم اتهم بعده مجموعة مجتهدين .. طالما يصفهم في سلسلته الضعيفة بالجهالة وبأبشع من ذلك ..!!
ولا أدري لما هذا الشحن الفظيع الذي وجدته في كتابة الألباني عليهم ..!!
حتى ساقني الفضول وتتبعت كلامه من باحث الكمبيوتر على هؤلاء بالذات .. حتى أصابني الذهول من هول ما وجدته !! .. حيث وجدته يشنع عليهم ويحمل عليهم حتى نال منهم ما نال .. حتى جرحهم بسوء الأدب ساخرا منهم ومنتقصا من اجتهادهم ، واستباحتهم بأوصاف لا تليق بمجتهدين أبدا .. حتى وصل الوصف لتشبيههم بالشاة !!

* ولذلك كان رد الحديث لثلاثة أسباب :

الأول : توضيح أن الحديث حسن فعلا .. وأن الألباني قد جانبه الصواب فيما ذهب إليه .. (ما لم يكن كان آخر عهده ان قام بتحسينه كما في تعليقاته على صحيح بن حبان ) ..

الثاني : لرد غيبة عالم جليل احترمه جدا وله مكانة كبيرة في العالم الإسلامي .. وهو الشيخ شعيب الأرنؤوط .. لأنه قام بتحقير اجتهاد الشيخ شعيب بلفظ فيه إهانة بالغة لاجتهاده .. وذكر عن اجتهاده قولا منكرا لا يليق أن يقال في عالم مثله رحمه الله .. فقال عنه اجتهاده مشيرا إلى من يقصده من المشايخ تحديدا (وهو الشيخ شعيب) .. حيث قال : (إن من تفاهة التحقيق أن المعلق على "الإحسان" (14/401 - طبعة المؤسسة)) ..

* ثم بعد كلام .. قال الألباني : (وهو يشير إلى حديث الشفاعة الطويل ، وليس فيه شيء مما في هذا الحديث المنكر المذكور هنا إلا كلمات قليلة ، فيا لها من غفلة ، ما تَصْدُر إلا من مبتدئ في هذا العلم) .. !!

* فهل هذا أسلوب يقال لعالم جليل مثل الشيخ شعيب الأرنؤوط رحمه الله .. الذي هو محقق طبعة الرسالة ..!!

الثالث : أنه نال من ثلاثة مجتهدين (مقلدين) .. وحقر منهم واصفا إياهم بالمبتدئين في العلم وحالهم كحال الشيخ الذي اعتمدوا قوله (شعيب الأرنؤوط) .. فقال عنهم الالباني : ( فيا لها من غفلة ، ما تَصْدُر إلا من مبتدئ في هذا العلم ؛ كالمعلقين الثلاثة على طبعتهم المزوقة لكتاب "الترغيب" للمنذري ! ولذلك حسّنوه تقليداً منهم للمعقب المشار إليه.)  ..!!


* بل ووجدته يصفهم مرارا وتكرارا بالجهل في كتابه السلسلة الصحيحة والضعيفة حيث دائم الوصف لهم بالجهلة الثلاثة ..!! راجع (الصحيحة 7/1379 ، 7/1382 ) وراجع ( الضعيفة 11/279 ، 12/836 ، 14/897 ، 14/922 ، 14/928 ، 14/965 ) ..
حتى وصل به الوصف فيهم فقال (إن جهلهم له قرون) 14/965 ..

* وما يكتبه عنهم في سلسلته من النيل منهم بطريقة مؤذية للقاريء جدا .. حتى يدفعك أن تقول أن كاتب هذه السلسلة في نفسه شيء ناحية هؤلاء .. ولذلك حمل عليهم بهذا الأسلوب الغير لائق أبدا ..!!

* لماذا الشيخ الألباني يستبيح لنفسه ما ينكره على الغير ؟

الغريب أن الشيخ الألباني يستبيح الغفلة لنفسه ويبررها .. فيقول في سلسلته الضعيف عند كلامه على حديث (وَلَوْ يَعْلَمُ هَذَا الْمُتَخَلِّفُ عَنِ الصَّلاةِ) .. وكان قد صححه ثم عاد وضعفه ..
فيقول الألباني : ( وقد كنت غفلت عن هذه المخالفة يوم ألفت كتابي " صحيح الترغيب " منذ نحو عشرين سنة) ..

إلى أن قال الألباني : ( ولكن لحكمة أرادها الله كانت الغفلة، وتبعني عليها بعض المعلقين المشتغلين بهذا العلم، الذين يستفيدون من تخريجاتي . وتحقيقاتي ) ..

إلى أن قال الألباني : ( وأما المعلقون الثلاثة على " الترغيب " في طبعتهم الجديدة فهم لجهلهم أتبع لي من ظلِّي ! ولغيري أيضاً ! فهم كالشاة العائرة ؛ فقد قلدوني في التحسين المشار إليه في حديث جابر )
راجع السلسلة الضعيفة ج14 ص496

* التعليق على مجمل ما سبق :
فلا أدري .. كيف يصف الألباني المجتهدين بهذا السوء ..!!

1- ألم يكن يكفي الألباني أن يقول مثلا ( وقد توهم البعض بالخطأ كذا وكذا) .. أو ( أن البعض قد جانبه الصواب فقال كذا ولكن الصواب كذا) .. !!
لأنه يتحدث عن مجتهدين وليس عن جهلاء ..!!

2- لا يخفى ما استباحه لنفسه من غفلة .. في حين أنكره على الآخرين محقرا لهم غفلتهم واصفا لها كما يقول (فيا لها من غفلة ، ما تَصْدُر إلا من مبتدئ في هذا العلم) .. !!

3- ولا يخفى أن اتهامه للثلاثة الذين طالما نال منهم في سلسلته ووصفهم ب (الجهلاء الثلاثة) .. لو كانوا مقلدين له ثقة فيه .. أو اعترافا منهم بعلمه .. فهل يكون جزائهم التحقير من شأنهم ووصفهم بما لا يليق .. !!
فهذا يدل على شيء ما في نفسية الألباني حينئذ تجاه هؤلاء ..!!  
حتى وصفهم بأوصاف منكرة .. حتى وصفهم ب (الجهلاء الثلاثة) .. ومرة أخرى أن ( جهلهم له قرون ) ومرة أخرى (كالشاة العائرة) !! .. 
فهل هذه أوصاف تليق بمجتهدين ..؟ فماذا سيقول في الضلالية المنحرفين ؟!!


4- حتى أن جودة طباعة تحقيق هؤلاء الثلاثة لكتاب الترغيب والترهيب .. لم تسلم من تعليق الشيخ عليها ..!!
فمرة يقول (طبعتهم المزوقة) كما في الضعيفة ، ومرة يقول (طبعتهم المبرقشة) 12/836 ..!!
أمر عجيب من الشيخ الألباني ..!!
فما علاقة هذا بالتحقيق العلمي ؟!!

* وكما قلت .. لعل الألباني رحمه الله كان يحمل في نفسه شيئا لهؤلاء الذين نال منهم .. !! 


* خاتمة المناقشة :
والآن بعدما ظهر أن الألباني كان مخطأ في تخريج الحديث (ولعله تدارك ذلك وحسنه في آخر حياته كما ذكرت ذلك في بداية المناقشة) .. وقد تبين أن محققي الحديث الذين حسنوه كانوا على حق ..

* ويتبقى السؤال .. وهو : لماذا طعن الألباني في هؤلاء المجتهدين في العلم منتقصا من قدرهم العلمي بأسلوب لا يليق .. حتى نال منهم ما نال .. وبأوصاف لا تليق بهؤلاء المجتهدين ..!!

* اللهم إن ما كتبه الشيخ الألباني في حق هؤلاء هو كلام منكر حقا ..!!

* ولما وجدت ما قاله الألباني في هؤلاء الأفاضل المجتهدين من قول قبيح وسوء أدب بالغ في حقهم ولم أجد من أنصفهم في حقهم ..!!

فأحببت أن أرد غيبة هؤلاء الأفاضل .. خاصة وأن منهم في رحمة الله كالشيخ شعيب الأرنؤوط .. ولا أعلم حال الثلاثة الذين طالما وصفهم الألباني بوصف (الجهلاء الثلاثة) .. !!

* وأحببت أن أحذرك أن تسلك مسلك الألباني مع هؤلاء الأفاضل ..!!
واتقي الله فيما تكتب وفيما تنطق لأنك مسئول عنه ..!!
وإياك أن يحرك الغضب قلمك .. فيتحول إلى غل حتى تنال من المجتهدين في أي مجال من مجالات الحياة .. إلا لو رأيت منهم منكرا فهذا شيء آخر .. ولكن اجعل غضبك لله وليس لنفسك ..!!

* وأحببت أن أوضح لك مدى توهم الألباني فيما ذهب إليه من إنكاره لمتن الحديث .. حيث أنه قد ذهب إلى ما لا يقبله عقل .. وحسب أن ما يقوله يتفق مع العقل .. وفي الحقيقة ما وصل إليه لا علاقة له بالعقل بأي صلة ..!!

* بل وغفل عن أحاديث لم ينتبه إليها كالتي في الطبراني .. ولعل ذلك كان حجابا له من الله لاتهامه لهؤلاء الأفاضل .. حتى يتبين أنهم على حق وهو كان على باطل .. ويرتد الأمر عليه ..!!

* لا أخفي عنكم .. أنه قد أصابني الذهول مما قرأته للألباني في طعنه لهؤلاء .. !!
خاصة المجتهدين الذين يسميهم (بالجهلاء الثلاثة) محققي كتاب الترغيب والترهيب .. ويذكرهم بطريقة سيئة جدا في أماكن مختلفة من سلسلته .. مع تلميحه لطباعة نسختهم الفاخرة وكأنه يستنكرها عليهم ..!! ولا أدري لماذا ..؟
فهل لهذا علاقة بالعلم أيضا ..؟!!

* غفر الله لجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات .. آمين .


**********************************
..:: ختام الرسالة ::..
*******************************
:: ( رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين ) ::

* كتبته راجيا عفو ربي .. وهدية لسيدنا مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. راجيا من الله قبولها وأن يرزقني مددها في الدارين .. آمين يا رب العالمين .

* اللهم خذني مني إليك .. وعرفني بك عليك .. وقربني إليك قربا لا مرد بعده أبدا يا ألله .. وارزقني لذة الإضطرار وشوق الأفتقار وحبك وحب سيد الأخيار .. سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. حتى تقبضني إليك وأنت راض عني فأسمع منك (يا أيتها النفس المطمئنة . ارجعي إلى ربك راضية مرضية . فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) .. آمين يارب العالمين ..

* إلهي أسألك لكل من سلك طريق النبي الأمي .. أن تغمسه في بحار الإفتقار .. حتى يثبت في ميادين الكمال المبين من سر كمال قولك (إياك نعبد وإياك نستعين) .. فيكن لك من الأوابين المخبتين الراغبين الراجين الموصولين بحبلك غير منقطعين .. آمين يارب العالمين .. آمين يارب العالمين .. آمين يارب العالمين ..

* اللهم اغفر لأبي وأمي وأخوتي وأصحابي وأحبابي وكل من سألني الدعاء وكل من سلك معي طريقا إلى الله .. ولكل المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات .. آمين يارب العالمين .

* وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وسلم .

********************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 78 تعليقًا:

  1. آمين آمين آمين يارب العالمين .. اللهم استجب

    بارك الله لك و بك و نصرك كما نصرت نبيه و نفع بك و بعلمك و جعلنا و إياكم من عباده الصالحين المخلصين المصطفين .. آمين يارب العالمين ..

    رسالة أكثر من رائعة .. تقبل الله عملك يا ا.خالد و جزاك من الخير ما هو أهله و أنار قلبك و دربك كما أنرت عقولنا ..

    ردحذف
  2. آمين آمين يارب العالمين ..

    أستاذى الجليل ..
    أشهد أنك بلغت ، و وفيت ..
    جعلك الله مفتاحا للخير ، و ناصرا للحق ، و مؤيدا له و به .. و بارك لك فى جهدك .. و تقبل عملك قبولا حسنا و استجاب لك دعاءك .. و جعلك من المقبولين بين اهل الأرض و السماء .. آمين يارب العالمين

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  3. آمين آمين آمين
    ربي يتقبل دعاءك
    ويحقق لك رجاءك
    ويعيننا على تبليغ رسائك على الوجه الذي يرضيه عنا جميعا ويرضي حبيبه المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه

    كفيت ووفيت استاذنا الفاضل
    ألا وقد أحزنني ختم رسالة النبي الأمي بهذه السرعة ؛ فكنت آمل انها لا تنتهي ... ولكن أسأل الله ان يحققنا بها قولا وفعلا وحالا .. ويوفقكم في رسائل أخرى ( بكرامة : الله ولي الذين آمنوا ) وتنهض بنا ونرتقي حتى نلتقي تحت لواء النبي الأمي الزكي الصفي النقي التقي يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم . آمين يارب العالمين

    ردحذف
  4. آمين يارب العالمين ، آمين يارب العالمين ، آمين يارب العالمين
    آمين يارب العالمين ، آمين يارب العالمين ، آمين يارب العالمين
    .........................................
    اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  5. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الأخذ بحُجُزِنا من نار الوعيد إلى صراط العزيز الحميد وعلى اله وسلم .

    ..................

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الطاهر الزكي الأمين المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ خالد
      ماهو معنى ( الأخذ بحُجُزِنا )؟

      حذف
    2. هي لفظة مأخوذة من الحديث ( إنَّما مَثلي ومثَلُ النَّاسِ كمثلِ رجلٍ استوقد نارًا ، فلمَّا أضاءت ما حوله جعل الفَراشُ وهذه الدَّوابُ الَّتي تقعُ في النَّارِ يقعن فيها ، فجعل ينزعُهنَّ ويغلبنه فيقتحمن فيها ، فأنا آخذٌ بحَجُزِكم عن النَّارِ ، وأنتم تُقحَمون فيها )

      ومعنى الحجز : هو منطقة الوسط (ما يسمى الان بحزام البنطلون) .. وهو كنابة عن جهلنا بما نفعله في حق انفسنا من الذهاب للمعاصي .. ومدى شده حرص النبي علينا ومحاولته ابعادنا عنها ..
      والله أعلم .

      حذف
    3. ربنا يعطيك كل خير يا أستاذ خالد
      على الشرح والتوضيح

      كل خير كل خير كل خير . آمين يارب العالمين .

      حذف
  6. 1) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي سيد كل رسول ونبي وعالم وتقي وعارف وولي وعلى اله وسلم.

    2)اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي. المتلقي التعليم من لدن حكيم عليم . وعلى اله وسلم .

    3) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي أخذ عن مولاه نبوته والذي تجلى عليه مولاه بكرامته والذي هو هادينا الى رحمة الله ومحبته . وعلى اله وسلم .

    4) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي دليل الحائرين الى روضات الكريم ، بكرامة قوله : ( وإنك لتهدي الى صراط مستقيم )وعلى اله وسلم .

    5) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي يتلقى القرأن من لدن حكيم عليم والذي هو بالمؤمنيين رؤوف رحيم وعلى اله وسلم.

    6) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم.

    7) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي المُتلقي الكتاب والحكمة والعلم اللدُني ، بحقيقة قول مولانا العلي :( وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ) .وعلى اله وسلم.

    8) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي قائد الأمة الأمية وهاديها في عالم الأجساد وقائدها وشفيعها يوم التناد وعلى اله وسلم.

    9) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الطاهر الزكي الساكن بقلبه في حضرة مولاه العلي وعلى اله وسلم.

    10) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي صاحب الأمة الأُمية وشفيعها يوم التجليات القاهرية وعلى اله وسلم.

    11) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي صاحب الكتاب والحكمة والعلم اللدني وعلى اله وسلم.

    12) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الهادي الى الله لمن طلب غُفرانه ورِضاه وعلى اله وسلم

    13) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الذي بلغ الرسالة على وجه الكمال وزكا بالقلوب لنعمة الوصال وعلى اله وسلم.

    14) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الأخذ بحُجُزِنا من نار الوعيد إلى صراط العزيز الحميد وعلى اله وسلم .


    15) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الطاهر الزكي الأمين المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وسلم

    ردحذف
  7. اللهم صل وسلم علي سيدنا ومولانا محمد وعلي اله واصحابه اجمعين.
    جزاك الله خيرا يا سيدي الجليل علي هذه الرساله في حق سيدنا محمد ورغم انه لم يقدر الله لي ان اقراها كاملة حتي الان الا انني ساقرا ما فاتني ان شاء الله.
    تحياتي لحضرتك.

    ردحذف
  8. اللهم امين امين امين يارب ..اللهم تقبل يا كريم يا حنان يا منان يا سخي يا لطيف يا ودود يا قريب يا مجيب يا سميع يا عليم يا حكيم ..ياارحم الراحمين ياارحم الراحمين ياارحم الراحمين ..من معلمنا ومربينا الطيوب..
    😘💕🌷 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومدده ونصره وغياثه وانواره تكسوكم اهل واحبة المدونة الكرام..
    باركك الله لنا وبارك لنا فيك ..يا معلمنا ومربينا الطيب الجليل..ونور الله قلبك ..وزادك الله نورا على نور ..ورزقك نعمة الراحة والاطمئنان والاسترخاء العقلي والقلبي والروحي من بعد هذه الهدية التي وهبتها لحبيبك .. والتي تهبها لنا ايضا .. من جهود عظيمة في هذا المقام..لتنور عقولنا وقلوبنا وارواحنا بنور الحق المبين..على سيد المرسلين وخاتم النبيين واما المتقين النبي الامي حبيب الله ..وحبيبنا عليه الصلاة والسلام ..
    ختامها مسك يفوح ريحه ..نشمه ونحمله معنا ..وصل الينا من روح متفانية محبة مخلصة..نسال الله لصاحبها السعادة بكل خير في الارض والسماء في الدنيا والاخرة يا رب امين..

    ردحذف
  9. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الأمى الأمين رسول الله المختار لخير دين وخير أمه باذن الله الواحد القهار
    قدر الله و إنتهت الرساله الهديه التى طالما تمنيت أن اعرف عنها واقرا فبها معنى الكلمه العظيمه(النبى الأمى)
    اللهم علمنا ماجهلنا وعرفنا بك عليك واجعل دعاء معلمنا لنا جميعا مقبولا عندك إن شاء الله تعالى
    وفى انتظار رسالات اخرى ان شاء الله
    وأخيرا:
    دعائى ل ا/خالد
    اللهم اعطيه من علمك ويسر له امره واجعل له نورا يمشى به وسط الناس
    وجازيه عنا جميعا كل الخير لمساعدته لنا بخروجنا من ظلمات نفوسنا المريضه لنور الحق المبين باذن الله العلى القدير آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
  10. السلام عليكم .

    زادك الله من علمه اخي د خالد .

    والله مواضيع جميلة استفدت منها كثيرا .


    من لوازم الفقر

    من لوازم الفقر

    1- و إذا استعنت فاستعن بالله:

    إذا شكوت الحاجة فالجا إلى الغني، و إذا جافاك العز و ابتدرك الذل فاطرق باب العزيز، و إذا سرى الضعف في جسدك فاستمد القوة من القوي.. فهو وحده الذي يعطي و يمنع.. وحده الذي يصل و يقطع.. وحده الذي بيده مفاتيح كل شيء.

    " و إذا استعنت فاستعن بالله".

    لما سمع الصحابة هذا الحديث كان احدهم إذا سقط سوط بعيره من على الفرس يتورع عن أن يطلب من احد أن يناوله إياه، بل يتناوله بنفسه.

    استح من سؤال غيره

    * كان صلة بن أشيم في غزاة فمات فرسه، فتلفت يمينا وشمالا، ثم قال: اللهم لا تجعل لمخلوق على منة، فإني استحيي من سؤال غيرك.

    و علم الله صدقه فأحيا الله له فرسه، فركبه حتى إذا وصل إلى أهله قال لغلامه: فك السرج فان الفرس عارية، فنزع السرج فهبط الفرس ميتا!!

    الزبير غني بربه

    كان الزبير بن العوام في مرض موته يوصي ابنه عبد الله بدينه و يقول:

    يا بني إن عجزت عن شيء منه فاستعن بمولاي، قال: فوالله ما دريت ما عنى حتى قلت : يا أبت من مولاك؟ قال: الله عز وجل، فو الله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت: يا مولى الزبير… اقض عنه، فيقضي.

    2- التوكل على الله.

    و معناه الاعتماد على الله، و التعلق به وحده، و صرف الهم إليه وحده، خاصة عند نزول البلايا و المحن التي تطيش لها العقول و تهلع لها الأفئدة ، و اسمع قوة التوكل على الله في قصة أبي علي قلندر.

    سلطان العلماء

    كان الشيخ أبو علي قلندر من كبار متصوفة القرن السابع و الثامن الهجري في الهند، و حدث أن مر السلطان علاء الدين خلجي في السوق، فنادى احد الحراس تلميذا من تلامذة الشيخ ليفسح الطريق فلم ينتبه، فضربه على رأسه فذهب إلى شيخه شاكيا فكتب الشيخ إلى السلطان: أما أن تعزل عاملك أو انصب مكانك ملكا آخر!!فارتعد السلطان، و أرسل الشاعر الكبير أمير خسرو، فغنى بعض شعره ليسترضي به الشيخ، فلما رضي الشيخ بلغه رسالة السلطان يطلب عفو الشيخ فعفا عنه!!

    لو نظر إلينا الخالق!!

    خرج احد الأمراء يجوب بلدة حاتم الأصم يوما، فاجتاز على باب حاتم فاستسقى الماء ، فلما شرب رمى إليهم شيئا من المال ففرح أهل الدار سوى ابنته الصغيرة فإنها بكت فقيل لها: ما يبكيك؟ فقالت:

    مخلوق نظر إلينا فاستغنينا، فكيف لو نظر إلينا الخالق؟!

    ردحذف
  11. بسورة الفاتحة أول سورة في الكتاب المنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
    ولكن هل تفكرنا في تسمية السورة بهذا الإسم؟
    الفاتحة هي تفتح ولكن تفتح ماذا ؟
    ما هو الشيء المغلق الذي تفتحه الفاتحة؟
    "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "
    الفاتحة بتدبرها تكتشف أن كل آية من آياتها السبع هي مفتاح لمغلاق من مغاليق القلوب التي تمنعنا من نزول الآيات في القلب لتدبرها
    كيف؟
    دعونا نمر على كل آية منها .
    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ) [سورة الفاتحة : 1]

    أول مفتاح لتدبر القرآن هو أن توقن أن الله وحده بحوله وقوته هو من يعلمنا القرآن ولن نجد علما حقيقيا إلا بإذنه.
    هو الله الذي يرزق علم القرآن وعلم بيانه لمن شاء من عباده
    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ الرَّحْمَٰنُ) [سورة الرحمن : 1]

    (عَلَّمَ الْقُرْآنَ) [سورة الرحمن : 2]

    (خَلَقَ الْإِنْسَانَ) [سورة الرحمن : 3]

    (عَلَّمَهُ الْبَيَانَ) [سورة الرحمن : 4]

    فربنا الرحمن هو من يعلمنا القرآن والبيان باسمه الرحمن
    وأيضا هو من يوحي لنا بفهم وتدبر الآيات ويزيدنا علما
    (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [سورة طه : 114]

    وهو من يرزق العلم والحكمة ولن تجده عند غيره
    (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ) [سورة النمل : 15]

    (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) [سورة يوسف : 22]

    فتيقن أن العلم والحكمة إنما هي فضل من الله فاسأله من فضله هو فقط ولا تسأله من غيره.
    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ) [سورة الفاتحة : 1]

    إذا تفكرنا في أسمائه التي اختارها في البسملة لوجدنا المفتاح الأول.

    هو الله بمعنى هو الإله الواحد الذي لا إله إلا هو وهو من أنزل هذا الكتاب لذلك لن تجد أحدا يبين لك ما فيه أفضل من كاتبه.
    فهو من أنزله وله العلم كله يؤتيه برحمة منه لمن شاء من عباده.
    تخيل لو أن كاتبا ألف كتابا مهما وجاء ليشرح كل حرف منه .وجاء آخر قرأ الكتاب مرات عديدة من منهما سيشرح الكتاب أفضل من الآخر؟
    أكيد كاتب الكتاب سيكون أفضل في شرح كتابه من أي قارئ أو حافظ له.
    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ) [سورة الفاتحة : 1]

    والرحمن هو الذي برحمته يعلمنا القرآن لننجو من النار ونعلم أين الطريق المستقيم ونثبت عليه.
    فالرحمة تترافق مع تعلم القرآن
    (فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا) [سورة الكهف : 65]

    برحمته يعلمنا ويبين لنا .
    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ) [سورة الفاتحة : 1]

    ثم اسمه الرحيم والذي يكون خاصا لعباده المؤمنين.
    والذين هم الذاكرين له ذكرا كثيرا في القرآن
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا) [سورة اﻷحزاب : 41]

    (وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا) [سورة اﻷحزاب : 42]

    (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) [سورة اﻷحزاب : 43]

    فهو بالمؤمنين رحيم
    المؤمنين الذين يستجيبون لهذا الأمر الذكر الكثير والتسبيح بكرة وأصيلا به يفتح الله عليهم برحمته ويخرجهم من الظلمات إلى النور فيستنير القلب ويتدبرون القرآن.
    وهذه هي خارطة الطريق للتدبر
    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ) [سورة الفاتحة : 1]

    بالتوكل على الله وحده واليقين بأن ربنا هو من سيعلمنا بالفهم تدبر آياته نكون قد تخطينا المغلاق الأول ومشينا خطوة في الطريق إلى التدبر لكتاب الله
    فمن صفات المؤمنين التوكل على ربهم
    (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) [سورة اﻷنفال : 2]

    فكلما رددت البسملة قبل كل سورة فتذكر أنك تنوي التوكل على الله في تدبر آياته راجيا رحمته بأن يؤتيك علما وحكمة من لدنه
    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ) [سورة الفاتحة : 1]

    لا تتكاسل عن ترديدها فهي تعطيك النور لأنها من آيات الله البينات التي بها تخرج من الظلمات إلى النور

    (هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ) [سورة الحديد : 9]

    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ) [سورة الفاتحة : 1]

    تفكر بها وتدبرها حتى تنزل بإذن ربك إلى قلبك فتفتح لك بنورها قلبك لفهم كتابه

    ردحذف
  12. «الفقراء ما عندهم عصا يضربون بها من أساء الأدب في حقهم، وما عندهم إلا تغير خواطرهم»

    سيدي / السلطان الحنفي

    ردحذف
  13. تعسير الأمور:
    قال سبحانه و تعالى: و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم.
    و قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.
    فالمؤمن الذي يقيس أموره بمقاييس الإيمان على يقين بأنه لا يقع بلاء إلا بذنب،و لا تنزل محنة إلا بإثم.
    أما الماديون الغارقون في بحر الشهوات فيتبرمون و يضجرون إذا وقعوا في شدة ، أو واجهتهم محنة دون أن يعلموا أنهم السبب، لأنهم بدؤوا بالاعتداء أولا، و اقترفوا الذنب فعوقبوا، والبادي اظلم.
    قال سفيان الثوري: « إني لأعرف ذنبي في خلق امرأتي و فارة بيتي».
    و هذه معرفة لا ينالها إلا من نور الله قلبه و أضاء بصيرته و هداه سواء السبيل، نسال الله أن نكون منهم.

    ردحذف
  14. و نحن نؤمن على دعائك, اللهم أمين اللهم أمين, أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله. و صل اللهم و سلم و بارك على محمد النبي الأمي و على آله و ذريته و زوجاته.

    ردحذف
  15. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .. الاستاذ الدكتور /خالدابوعوف ...حفضك الله... وجزاك الله خير علي العلم الذي تنشره... بارك الله فيك سيدي الفاضل. .
    إن إمكن سيدي.. عندي سؤال... مامعني الجاثوم.. .لم افهم.. ماهو الجاثوم حفضك الله سيدي الفاضل... هذا اولا.. .وثانيا .إن سمحت لي عندي ملاحضه بسيطه .. وهي.........
    تسجيل صوت حضرتك... وانت تقراء علي بعض المرضي سابقا. . اقصد الرقيه الشرعيه.. .لكي نتعلم منك الطريقه.. الصحيحه للقراءه بصوتك... حفضك الله سيدي... هده ملاحضتي. . ارجو... منك ومن الاخوه الدعاء لكل مريض وخاصه... الذين يعانون. من مرض السرطان... وإن شاء الله.. يكون لديك العلاج في هذا الموضوع. .ان شاءالله.. .وفقكم الله جميعا... واسف علي إطاله الكلام. ...

    ردحذف
    الردود
    1. اخي في الله فوزي
      في الرابط التالي تجد موضوعا للاستاذ خالد شرح خلاله عن الجاثوم ؛ أسأل الله ان ينفعك به :

      ) قسم : ما هي الروحانيات )
      الجزء الرابع : القرين والجاثوم ...

      https://khaledouf.blogspot.com/2015/05/blog-post_31.html?m=1

      وعافاكم الله وعافى كل مريض ومبتلى المعافاة التامة التامة .. آمين آمين آمين

      حذف
    2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الفاضل فوزي..
      2_ اعتقد ان الطريقة التي يقرا بها معلمنا الجليل تعتمد على نفس الايات الخاصة بملفات الرقية الثلاث بداية بايات ملف الاذان ..ثم ايات ملف السحر..ثم ايات ملف التطهير..
      * في حالة حدوث غثيان او اغماء للمريض روحانيا تضع القليل من المسك تحت انفه ..كطريقة من الطرق التي اشار اليها معلمنا في قسم العلاج بالقران والسنة..
      * اذا كانت الرقية الشرعية بالقراءة من الراقي مباشرة على المريض روحانيا ..تحتاج الصدق والاخلاص من الراقي ..بقوة ايمانه في الله انه هو النافع وهو الضار بتفويض الامر كليا للله..وانه هو " الراقي " سوى سبب من الاسباب التي يتوسل بها الى الله لنيل فيوضات رحمته الواسعة .. اضف الى هذا الحالة الايمانية المريض روحانيا يجب ان يشرح الراقي للمريض قبل ان ينطلق في الرقية انه عليه " المريض " ان يدرك ان الله هو الشافي وانه اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون ..و يوطن نفسه ان الراقي الذي يعالجه هو سبب من الاسباب .. ، ويبقى الامداد للتماثل للشفاء من الله في الوقت الذي يريد ..وبقدر الاخلاص من الطرفين " المريض والراقي "..يكون الخلاص ..فيبقى السر ليس في طريقة القراءة.. وانما في الاخلاص والصدق والتقوى والتوكل..على الله..
      هذا والله اعلم..بانتظار تواصل الاستاذ خالد معك..
      تحياتي لك..

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. اما عن بعض التسجيلات الصوتية للاستاذ خالد ستجد تسجيل حزب الاغاثة والمدد وتسجيل حزب الامان ..ممكن يسمعهما المريض روحانيا ..عبر المسجل..
      * ويوجد تسجيلات صوتية ثلاثة ..في قسم العلاج بالرقية الشرعية موضوع رقم (23) و (24) اختارها الاستاذ لانها متقاربة مع طريقة الاستاذ باذن الله ..فيمكنك القياس عليها من خلال الاستماع باذن الله ..
      وفقك الله الى ما يحب ويرضى ..
      " اللهم اشفنا واشفي جميع المسلمين والمسلمات قلبيا وروحيا من الامراض القلبية ..ومن كل هم وغم و حزن وابدلنا اخلاصا و توكلا ويقينا وصدقا ..وفرجا عاجلا غير اجل ..وارزقنا وارزق كل المسلمين والمسلمات جميعا الشفاء من كل داء جسدي ..يارب بكرامة قولك تعالى : وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين " امين امين امين يارب العالمين..

      حذف
    5. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. نسال الله الحنان المنان السخي الكريم القريب السميع المجيب ان يوفق وييسر الامر لمعلمنا ومربينا ..لمزيد من التسجيلات الصوتية في مجال الرقية الشرعية ..في كل الحالات باذن الله " مثلا كحزب غلق الكشف ..وبعض الحالات الاخرى ان كان ذلك ممكنا.." امين يارب ..

      حذف
    7. مقتطفات مهمة.. يخاطب معلمنا ومربينا بالتعميم ..كل عقل و قلب..انسان مريض روحانيا وكل عقل وقلب معالج روحاني..

      **************
      معلمنا ومربينا يقول :

      (1) اريدك لن تعلم شيئا جيدا انا انسان عادي جدا ، ولا امتلك عصا سحرية !!

      (2) ان جلسة العلاج ما هي الا دعاء الى الله..

      (3) ان هناك نفس امارة بالسوء عليك ان تتعب وتجاهد نفسك وتقهرها . والا ستظل ذنوبك لعنة تطاردك طول العمر وسيظهر ذلك من خلال التسليط عليك بالمس الروحاني ..

      (4) غالبا المس الروحاني الذي يترتب عليه كشف لا ينتهي في جلسة واحدة ..الا اذا كانت ارادة الله ذلك ..

      (5) بقانون الاسباب ..لا ينتهي الامر بجلسة واحدة ..ابدا ..لكن بارادة الله طبعا كل شيء ينتهي ..

      (6) الجلسة الاولى من العلاج ما هي الا بداية لقهر المس الروحاني ..وليس انتهاء من المس الروحاني ..
      يقول معلمنا ومربينا ..تذكر ايها المعالج الروحاني..وايها الانسان المريض روحانيا..
      بقدر اخلاصك ، وبقدر عملك مع الله يكن مددك من الله ..

      ****************
      قسم تجارب علاجية واقعية ..
      الجزء الثالث _ تائهة في عالم الكشف _ من عالم الخيال الى عالم الحق
      عنوان (21) توجيه مهم من الاستاذ خالد..
      سلسلة من المقتطفات ..يتبع باذن الله ..

      حذف
  16. 😘💕🌷 حبيبتي هالة.. بعثت لكي رسالة ولا اعرف ان كانت وصلت ام لا ..ارجوا ان تنتظري رسالتي الان ..باذن الله بعثتها..
    انتظر ردكي باذن الله..في اقرب وقت ان امكن..
    قبلاتي الحارة ..غاليتي😘💕🌷🙏

    ردحذف
  17. عليه الصلاه والسلام اللهم امين امين ربنا يتقبل جزاكم الله خيرا استاذي الفاضل اعاني من القبض من حوالي اربعه اشهر والتراجع لا اعلم اي شي ادا بي الي ذالك دائما ما ادعو الله ان يعطيني المعونه الثبات والدعاء واشكو دائما من حالي ولكن لا انقطع عن الذكر والاحزاب

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل ..ارجوا ان تعيد مراجعة قسم الصفاء الباطني..
      1_ موضوع رقم (22) لماذا ينقبض اللسان عن الذكر ؟ وما هو الذكر القلبي
      2_ موضوع (23) لماذا ينقبض القلب و يضيق الصدر بعد فترة من الذكر ..

      تحياتي لك..

      حذف
    2. يقول تعالى :" احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنون ، ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين " (23)العنكبوت
      اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك امين يارب..

      حذف
    3. مقتطفات من اجمل الكلام من قلب معلمنا ومربينا الجليل ..الى كل قلب..
      ...القلب مثل بطارية المصباح الكهربائي ..وحتى تضيء لك لمبة خصائص الايات القرانية ، فتحتاج لبطارية مشحونة بقوة ، وكلما كانت بطارية القلب مشحونة بقوة ، كلما ظهرت انوار وخصائص الايات والدعوات القرانية والنبوية ..
      ولكن ..يقول معلمنا ومربينا..
      قد تكون البطارية واحد بالمائة (1٪) فقط من طاقتها ..يعني لا تصدر شيئا ..فعليك ان تقوم بتوصيلها الى مصدر كهرباء مباشر بالسلك كذلك الحال مع من فقد طاقته ' طاعته " مع الله فليصل سلك الاخلاص واليقين ببطارية قلبه .. وسيجد الانوار ..والله رؤوف بالعباد ..

      *****************
      لمن اراد المزيد من الفهم..يرجع الى..
      قسم الصفاء الباطني
      موضوع رقم (68)انوار وعطاءات السنة والقران ..بين معصية وطاعة الانسان ..ورحمة وقبول الرحمان..

      حذف
    4. حبيبتى خديجة 💕

      اختيار رائع ..و فكرة رائعة لنشر مقتطفات مهمة من مواضيع سابقة .. مع الاشارة للموضوع .. فاستمرى 👍

      جزاك الله خيرا كثيرا و فضلا عظيما .. امين

      تحياتى لك 🌷💖

      حذف
    5. أختى الفاضلة إيمى ..

      قد يكون حالة القبض التى تشكى منها سببها عامل نفسي .. و غالبا يكون السبب عدم رضا عن نفسك لانك تريدين وقت اطول لذكر أكثر .. و هذا كفيل بأن يكون ذلك حجابا بينك و بين ربك ..
      فلا تتعاملى مع الله بالكم .. و لكن تعاملى مع الله بحب ..
      و قيامك بالعبادات لانه لاهل للعبادة ..
      و اطمنى .. انت لا تتراجعين طالما انك تحافظين على اذكارك و قراءة الاحزاب
      و اعلمى ان العبادة رزق .. فطالما انت تجتهدى بلا تكاسل فارضى بما قسمه لك .. مع الدعاء ان يعينك على ذكره و شكره و حسن عبادته ..
      و اقرئى الموضوع الذى أشارت له اختنا خديجة لمعرفة المزيد من المعلومات
      كفاك الله شر ما اهمك و اعانك على طاعته و دام عليك ذكره .. آمين

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    6. امين ..يا حبوبتي الغالية على قلبي ..هلولتي الحنونة..سمع بحب وطاعة برضا واوامر بسعادة .. ساستمر في الفكرة..باذن الله يا نور عيني يا هلولتي..
      قبلاتي الحارة اليكي 😘💕🌷🙏

      ****************

      بارككي الله هالة .. رد رائع على اختنا او اخونا ايمي جمال..واعجبني اشارتكي ان العبادة رزق..نور الله قلبكي..وزادكي نورا على نور..😘💕🌷🙏

      حذف
  18. ‏أكمل في الطريق الذي انشرح صدرك له ، لا تتوقف لأن أحدهم نعته بالمظلم الطريق طريقك،الخُطى خُطاك والنُور في قلبك.

    **منقول

    ردحذف
    الردود
    1. ما شاء الله ..بارككي الله ..جميل يا حبيبتي انجي المقولة روعة..
      تحياتي لكي وقبلاتي😘💕🌷

      حذف
    2. و فيكِ بارك الله يا خديجة الجميلة جزاكِ الله خيراً و جبر خاطرك .. أنتِ و الجميع .. آمين يارب العالمين ...

      حذف
  19. 😘💕🌷🙏 معلمتي وصديقتي الغالية هالة لا اعرف ان كانت تصلكي رسائلي ام لا ..ربما لا تصلكي..لسبب ما بجهازك ..
    ارجوا الحنان المنان اللطيف الخبير السميع القريب المجيب ..ان تكوني بالف خير يارب..و ان ييسر لكي الله التواصل بي وبالمدونة في القريب العاجل.. اشتقت لكي ..قبلاتي الحارة يا نور عيني يا هالة..😘💕🌷🙏

    ردحذف
    الردود
    1. اختى الحبيبة الحنونة خديجة😍💕

      الحمد لله يا حبيبتى انا بخير ..
      و أسفة على تأخير الرد غير المقصود .. انتى عارفة اننى لا اتأخر عنك أبدا .. كما انه يسعدنى التواصل معك و مراسلتك ..
      و تم الرد عليك يا ذات القلب الحنون❤

      اشكرك أختى الحبيبة و صديقتى الغالية على مشاعرك الرقيقة و دعواتك الطيبة .. و اسأل الله ان يديم صحبتنا و محبتنا فيه على الوجه الذى يرضيه .. و يجعلنا ممن ينادى عليهم جل جلاله أين المتحابون بجلالى أظلهم بظلى يوم لا ظل الا ظلى .. و اسأله تعالى ان يحفظكى من كل شر و يسدل عليكى ستره فى الدنيا و الأخرة .. آمين يارب العالمين 🙏

      لك دعواتى وقبلاتى 🌷❤😙

      حذف
  20. عاجل

    ‏⁧‫#خسوف_القمر‬⁩

    🌛
    🌕
    🌖
    🌗
    🌘
    🌑
    🌑

    ‏سيكون الخسوف الجمعة 27 يوليو 2018-الموافق 14 ذوالقعدة 1439
    ‏بأمر الله عند الساعة 8:15 مساء ولكن يتضح الخسوف الكلي شبه كامل الساعة 9:20م

    ‏◀والخسوف الكلي الكامل للقمر يبدأ 10:30م ل12:15 حيث يختفي ضوء القمر تماما

    ‏◀وينتهي الخسوف 1:20ص


    ‏وسوف تراه جميع الدول العربية
    ‏.......

    ‏المنطقة على موعد مع أطول خسوف كلي للقمر في القرن الحادي والعشرين بأكمله ، في السابع والعشرين من يوليو قرابة الساعة التاسعة والنصف تقريبا

    ‏يستمر *(تقريبا)* على مدار 4 ساعات متواصلة 4⃣🕓

    ‏يخفتي ضوء ⁧‫#القمر‬⁩ تماماً لمدة ساعة و 43 دقيقة ليتحول الى جرم داكن وأحمر اللون

    🛑⭕تنويه

    أخواتي حبيباتي

    لعل يتوافق موعد الخسوف مع موعد مناسبات بعض الافراح عندكم والتي ربما يتخللها غناء...

    👈🏽 والخسوف آيه من آيات الله التي يخوف الله بها عباده ..

    قال تعالى :

    *(فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ ¤ وَخَسَفَ الْقَمَرُ ¤ وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ¤ يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ ¤ كَلَّا لَا وَزَرَ ¤ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ ¤ يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ)*

    👈🏽 فالواجب هنا الخوف
    👈🏽 والخشية من الله
    👈🏽 والصلاة والدعاء
    👈🏽 و الصدقة

    وسيستمر تقريبا 100 دقيقة 🕜
    🌙
    🌙

    🌑🌑
    🌑🌑

    ‏وهو اطول خسوف منذ 83 سنة تقريبا

    انشروا للتنبيه 🔊تؤجر ان شاء الله ..

    ----------------------
    معلومات حول صلاة الخسوف..
    ----------------------------------------

    ⛔ *صلاة الخُسوف سنَّةٌ مؤكدةٌ تُصلَّى في السَّفر والحضر*

    📌 وعدد ركعاتها ركعتان ، وتُصلَّى على النَّحو التَّالي :

    📌الرَّكعة الأولى :

    ■ يُكبر الإمام ويقرأ جهراً الفاتحة ، ثُمّ يقرأ شيئاً من آيات القرآن الكريم ويُطيل في القراءة إطالةً لا يشق بها على المأمومين ،

    ■ ثُمّ يركع كركوع الصَّلاة المكتوبة *(الفريضة)* ،

    ■ ثُمّ يرفع من الرُّكوع ويقرأ الفاتحة مرَّة ثانيّةً ، ثُمّ آياتٍ من القرآن الكريم أقلّ من المرَّة الأولى ،

    ■ ثُمّ يركع ويسجد سجدتين كالصَّلاة المكتوبة تماماً .


    📌 الرّكعة الثَّانية :

    ■ بعد السَّجدة الثَّانية يُكبر ويقوم للرَّكعة الثَّانية ويفعل فيها مثلما فعل تماماً في الرَّكعة الأولى ، ويقرأ الآيات من القرآن وتكون أقلُّ طولاً ثُم يتشهد ويسلِّم.

    🌾🌾🌾🌾🌾🌾

    📌 وقت صلاة خسوف القمر من لحظة بداية الخسوف إلى انجلاء القمر
    🌕
    🌕🌕
    🌖🌖🌖
    🌗🌗🌗🌗
    🌘🌘🌘🌘🌘
    🌑🌑🌑🌑🌑🌑
    🌒🌒🌒🌒🌒
    🌓🌓🌓🌓
    🌔🌔🌔
    🌕🌕
    🌕

    📌 وتُصلَّى في أيِّ وقتٍ يحصل فيه الخسوف من اللَّيل أو النَّهار ، أو حتى في أوقات النَّهي.
    🌿🌿🌿🌿
    أنشروها بارك الله فيكم.

    ردحذف
  21. 3.تنتقد كأنك معصوم؟
    فعل الشر لا يمنع من أصرح بأنه شر ، كان أبي يدخن ويحذرنا من التدخين ، اعتبرتها نصيحة شخص ضعيف أمام السجائر وذاق شرها فيشفق علينا بمنعها ، لا معنى لرفض نصيحة شخص بالحذر من شيء لأنه يفعله سوى التحجج ، ولتنظر للنصيحة لذاتها.
    4.لم تجرب ما جربته فكيف تنصحني !
    لو كان كل ناصح لابد أن يمر (بعين) ما مرّ به المنصوح ، لانسد باب التناصح بالكلية ، لأن تجربة كل إنسان شخصية تماما ، يكفي الناصح ان يكون فاهما ومدركا ويشعر بما أنت فيه ، توهمك أنه لا يدرك (أحيانا كثيرة) يكون من باب إرضاء النفس وتسكيت النصح محدثا إياها (مفيش حد فاهم ، مفيش حد حاسس).

    _______

    منقول من بعض الإجابات للشيخ / علاء عبد الحميد ..

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله الرحمن الرحيم

      🌷س/ج ما يلزم المسلم والمسلمه🌷
      مجموعات علميه شرعيه وإجابة لأسئلتكم.

      تعريف الكسوف والخسوف:

      كسوف الشمس: ذهاب ضوء الشمس أو بعضه في النهار.

      خسوف القمر: ذهاب نور القمر أو بعضه في الليل.

      🌀 الحكمة من الكسوف والخسوف :

      أنهما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عبادة حتى يرجعوا إليه، قَالَ : «إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ جل وعلا يُخَوِّفُ بِهِمَا عِبَادَهُ، فَإِذَا كُسِفَا فَافْزَعُوا إِلَى الصَّلَاةِ» (رواه أبو داود).

      💎 حكم صلاة الكسوف والخسوف :

      سنة مؤكدة؛ لقوله : «إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا اللهَ وَكَبِّرُوا وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا»(متفق عليه).

      ✅ وقت صلاة الكسوف والخسوف :

      - وقت الصلاة من ابتداء الكسوف أو الخسوف إِلى نهايته.

      - ويتم المصلي صلاته حتى لو ذهب الخسوف أو الكسوف، ولا تعاد الصلاة لو انتهى منها ولم يذهب الخسوف أو الكسوف بل يستمر المسلمون في الدعاء والاستغفار.

      🌐 صفة صلاة الكسوف والخسوف :

      عَنْ عَائِشَةَ –رضي الله عنها- أَنَّهَا قَالَتْ: «خَسَفَتِ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللهِ فَصَلَّى رَسُولُ اللهِ بِالنَّاسِ، فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ، ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ قَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ وَهُوَ دُونَ الرُّكُوع الأَوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ فَأَطَالَ السُّجُودَ، ثُمَّ فَعَلَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ مَا فَعَلَ فِي الْأولَى، ثُمَّ انْصَرَفَ وَقَدِ انْجَلَتِ الشَّمْسُ، فَخَطَبَ النَّاسَ فَحَمِدَ الله وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا الله وَكَبِّرُوا وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا» (رواه البخاري).

      وعلى ذلك إِذا حصل كسوف أو خسوف: ينادى للصلاة بقول: «الصلاة جامعة».

      فإِذا اجتمع الناس صلى بهم الإِمام ركعتين طويلتين، يجهر فيهما بالقراءة، يقرأ في الركعة الأولى الفاتحة ثم سورة طويلة، ثم يركع ويطيل الركوع، ثم يرفع قائلاً: «سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد» ثم يقرأ الفاتحة وسورة طويلة أقصر من الأولى، ثم يركع ويطيل الركوع أقصر من الأول، ثم يرفع قائلاً: «سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد»... إِلخ، ثم يسجد سجدتين طويلتين، يجلس بينهما ولا يطيل الجلوس، ثم يرفع من السجدة الثانية مكبرًا، ويصلي الركعة الثانية كالركعة الأولى بقيامها وركوعها وسجودها، ولكنها دُوْنَها في المقدار، ثم يجلس ويتشهد ويسلم.

      - وهي تصح بطرق كثيره وردت في السنه كركوعين أو ثلاث في الركعة الواحده
      وتصح بأي ركعتين كصلاة النفل حتى لو كانت يسيرة .

      📶 سنن صلاة الكسوف والخسوف :

      1- أن تصلى في جماعة، وإِن صُليت فرادى فلا بأس.

      2- أن تكون في المسجد، ولا مانع من خروج النساء لها.

      3- التطويل في الصلاة، بقيامها وركوعها وسجودها، إِلا إِذا انجلى الكسوف أو الخسوف فيتمها خفيفة.

      4- أن الركعة الثانية أقصر من الأولى بقيامها وركوعها وسجودها.

      5- الموعظة بعدها، وتذكير الناس بقدرة الله، وبيان حكمة الكسوف، والحث على فعل الطاعات وترك المنكرات.

      6- كثرة الدعاء والتضرع والاستغفار والصدقة وغير ذلك من الأعمال الصالحة؛ حتى يكشف الله ما بالناس.

      7- يجوز رفع اليدين في الدعاء في الكسوف؛ لحديث عبد الرحمن بن سمرة رضى الله عنه قال: «فأتيته وهو قائم في الصلاة رافع يديه»(رواه مسلم).

      حذف
    2. جزاك الله خيرا يا اخي مجد تصدق بالله يا مجد ههههه احسست كثيرا انك ستكتب اليوم في ظاهرة الخسوف ..قبل لحظات وانا اتحدث انا وامي واختي على ظاهرة الكسوف والخسوف ..فاجدني ارى تعليقك ..عند دخولي المدونة ..الموضوع الاخير ..سبحان الله ؟!
      بارك الله فيك وزادك الله نورا على نور..

      حذف
    3. أستغفر الله للمسلمين والمسلمات أستغفر الله للمؤمنين والمؤمنات أستغفر الله للأحياء والأموات.
      أستغفر الله العظيم الذي لااله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه.
      غفرانك ربنا واليك المصير
      سيد الأستغفار
      = أي شيء فيه غفران وعفر ورحمة ولطف أدعو به .......
      ..........
      ربنا مع الجميع
      قولو:
      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله
      ......................
      ميرسي خديجة

      حذف
  22. السلام عليكم..
    هذه الرسالة تستحق ان تدرس كمنهج للطلاب والمعلمين في كل الدول .. اسال الله ان يزيدك علما وفهما فوق علمك ويزيدك من فضله ورحمته اضعافا مضاعفه برحمتك يا ارحم الراحمين..امين
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام ..

      رأى صواب اخى الفاضل إبراهيم ..
      اسأل الله ان يستجاب لك و أن تتحقق رؤيتك على أرض الواقع .. آمين

      تحياتى لك

      حذف
  23. قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا ابن المبارك عن الأوزاعي عن حسان بن عطية عن أبي الأشعث الصنعاني عن أوس بن أوس الثقفي قال: رأيت رسول الله { يقول: "من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، فدنا من الإمام فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها".
    ورواه ابن أبي شيبة، وأبو داود، وابن ماجه، وابن حبان، والطبراني، والحاكم، والبيهقي، والبغوي(2) كلهم من طريق ابن المبارك عن الأوزاعي عن حسان عن أبي الأشعث عن أوس به .

    وتابع كل من أبي الأشعث الصنعاني، وحسان بن عطية، وابن المبارك جمع ليس هذا موضع ذكر ذلك.
    وبعد أن أخرج الطبراني طريق عبدالرحمن بن يزيد بن جابر قال: قال ابن جابر: "فحدثت بهذا الحديث يحيى ابن الحارث الذماري فقال: أنا سمعت أبا الأشعث يحدث به، عن أوس بن أوس، عن رسول الله { قال له: بكل قدم عمل سنة صيامها وقيامها". قال ابن جابر: فحفظ يحيى ونسيت، قال الوليد: فذكرت ذلك لأبي عمرو الأوزاعي فقال: ثبت الحديث أن له بكل قدم عمل سنة .

    والحديث صححه ابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، وحسنه الترمذي، والبغوي، والنووي(3)، والعراقي(4)، والزبيدي(5).

    وقال العقيلي في كلامه على متن هذا الحديث: "وقد روي هذا الكلام عن النبي { من غير هذا الوجه، رواه أوس بن أوس الثقفي، وغيره بإسناد صالح" (6).
    وقال ابن حجر في ترجمة أوس بن أوس: "روى له أصحاب السنن الأربعة أحاديث صحيحة من رواية الشاميين عنه" (7). انتهى . وله في السنن أربعة أحاديث هذا منها.
    ويشهد له حديث ابن عباس(8)، وشداد بن أوس(9)، وأنس(10)، وأبي أمامة(11)، وأبي طلحة(12).
    قال السخاوي: "لا أعلم حديثاً كثير الثواب مع قلة العمل أصح من حديث من بكر وابتكر، وغسل واغتسل ودنا وأنصت كان له بكل خطوة يمشيها كفارة سنة.. الحديث، سمع ذلك شيخنا - ابن حجر - من شيخه المصنف - العراقي - وحدثنا به كذلك غير مرة"(13) .
    وقال المباركفوري: "قال بعض الأئمة: لم نسمع في الشريعة حديثاً صحيحاً مشتملاً على مثل هذا الثواب"(14).
    فالحديث صحيح بمجموع طرقه، والله أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا اخي عبد من عباد الله ..نفعنا الله بك وجعل الله هذه الكتابات في ميزان حسناتك..و جعلها الله لك صدقة جارية ..
      بوركت وباركك الله وزادك نورا على نور..

      حذف
  24. جزاك الله خيرا كثيرا أستاذنا ومعلمنا خالد ..

    بوركت وبورك مسعاك...🌹🌹🌹

    ردحذف
    الردود
    1. 😘💕🌷 عودة مباركة وميمونة حبيبتي هبة ..سعيدة كثيرا بتواصلكي..على امل تواصل الكثير من الغائبين كتابيا .. يارب..
      نوركي الله وزادكي نور على نور..
      قبلاتي الحارة لكي..

      حذف
    2. الله يبارك فيكي ويسلمك من كل شر وسؤ ياخديجه..جزاك الله خيرا على تفقدك للأخوة الغائبين وجزى الجميع خيرا على سؤالهم عني ولو لم أرى ردودهم ..احبكم في الله ♡

      حذف
  25. شكرا استادي على الارشدات والنصائح القيمة التى ستفيد الجميع بأدن الله

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلا بك أختا لنا أم بيلسان .. يسعدنا انضمامك الى المدونة .. أسأل الله ان ينفعنا بك ويزيدنا جميعا علما ونورا والى الله قربا .. آمين يارب العالمين

      حذف
  26. مرحبا بكي وبجميع اخوتي في المدونة جزاكم الله عني كل خيرا وبركة

    ردحذف
  27. جمعة مباركة على الجميع احبة المدونة ..
    قال الحسن البصري رحمه الله :
    تواصلوا مع اصحابكم فالصاحب الوفي مصباح مضيء ، قد لا تدرك نوره الا اذا اظلمت بك الدنيا ..
    " اللهم اجعلنا من الاصحاب الاوفياء الاتقياء ..و ارزق اصحابنا واحبابنا من الخير اوفره ومن العفو اعظمه ومن العمر اتقاه و اسعده ..امين يارب..

    ردحذف
  28. الخطبة الأولى
    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسوله الكريم.
    أيها المؤمن العابد إن رزقك الله العلم بأوامره ونواهيه ورزقك تمييز الحق من الباطل، وهداك إلى صراطه المستقيم فعملت الصالحات من الأعمال، واجتنبت المعاصي والذنوب فاجتهد أن يكون عملك خالصا لوجه الله تعالى لا تُشرك في عبادتك لله أحدا أبدا.

    (قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ)
    [سورة الزمر 11]

    فالإخلاص في العمل أمر ضروري والله غني عنا وعن عبادتنا ونحن الفقراء الذين ننتفع بهذه العبادة.
    (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ * إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ * وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ)
    [سورة فاطر 15 - 17]

    فحريٌّ بالمؤمن الفطن الكيِّس أن يجتهد ما استطاع ليكون عمله مقبولا عند الله، ولقبول الأعمال شرطان كما جاء في قول الله تعالى:

    (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ ((فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا)) ((وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا)))
    [سورة الكهف 110]

    أولا: أن يكون العمل صالحا موافقا لشرع الله، ويرضاه الله تعالى ويحبه.

    ثانيا: أن يكون العمل خالصا لوجه الله تعالى لا يشرك في عبادته أحدا، لا من البشر ولا من الجمادات ولا أي مخلوق كان.

    إخوة الإيمان إن من علامات إخلاص العمل لله تعالى ما جاء في قوله:
    (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ ((لِوَجْهِ اللَّهِ)) ((لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا)))
    [سورة اﻹنسان 8 - 9]

    تدبر قول الله تعالى وستفهم أن من علامات الإخلاص عدم انتظار الشكر من الناس أبدا.

    فعندما تقدم عملا معينا أو خدمة لأحدهم لا تنتظر شكرا منهم بل قُل: (وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ)؛ فالذي يريد الشكر من الناس، عمله غير خالص لله؛ لأنه أشرك ثناء الناس في ذلك العمل، فإن لم يُقدِّموا له الشكر سيتوقف عن تقديم خدماته ومساعدة الآخرين!
    أما من كان عمله خالصا لله فلن يتوقف عن تقديم خدماته ومساعدة الآخرين حتى يلقى الله.
    فهو يردد: (إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا)

    فقد أراد بذلك العمل رضى الله تعالى فقط.

    انظر رعاك الله إلى جزاء المخلصين في أعمالهم الذين لا ينتظرون من الناس شكرا ويخافون يوم الحساب:
    (فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا * وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا * مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا * وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا * وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا * قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا * وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا * عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلْسَبِيلًا * وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا * وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا * عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ۖ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا * إِنَّ هَٰذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا)
    [سورة اﻹنسان 11 - 22]

    وتعالَ أخي أخبرك ماذا قال الله عن سيدنا موسى:
    (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَىٰ ۚ إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا)
    [سورة مريم 51]

    ماذا فعل موسى عليه السلام عندما رأى امرأتان تبعدان أغنامهما عن مكان السقي لشدة ازدحام الرجال هناك؟

    (فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)
    [سورة القصص 24]

    ركزوا إخوة الإيمان مباشرة قدم الخدمة ((ثُمَّ تَوَلَّىٰ))
    لم ينتظر الشكر فقد قدم ذلك العمل لوجه الله.

    واعلم أخي المسلم أنك إذا فعلت فعلا حسنا وعملا صالحا إنما ذلك بتوفيق الله تعالى ورحمته بك، فلا تغتر ولا تنتظر الشكر من أحد فعند الله خير عظيم ينتظرك.

    ردحذف
  29. عباد الله اسمعوا قول ربكم على لسان أنبياءه:

    (وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ)

    تكررت هذه الآية في سورة الشعراء 5 مرات، كل مرة على لسان أحد من الأنبياء وهم:
    نوح، هود، صالح، لوط، شعيب عليهم السلام.
    هؤلاء الأنبياء مخلصون في دعوتهم لله، لا يريدون أجرا من الناس مقابل دعوتهم، لأنهم يعلمون أن هذه الدنيا متاع زائل، وما عند الله خير وأبقى.

    (وَمَاأَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
    ويجب أن نقتدي بهم فربنا لم يذكر قصص الأنبياء وصفاتهم إلا لنتعظ بها ونعمل بما جاء فيها.

    فهناك من الناس من ينتظر الشكر والمدح من الناس على لا شيء فقط يحب الشهرة والظهور، فارغب بنفسك عن هؤلاء وتفطن لقول الله تعالى:
    (لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
    [سورة آل عمران 188]

    نعم لهم عذاب أليم بما أشركوا وكذبوا على الناس، فهؤلاء هم المنافقون الذين يُظهرون الوجه
    الحسن ويخفون خلف ذلك القناع الشر والفتن.

    فاحذر أخي المؤمن من الرياء والعُجب؛ حتى لا يذهب عملك هباءً منثوراً فيجب أن يبقى عملك خالصا لوجه الله لا تنتهي صلاحيته أبدا إلى أن تلقى الله.

    أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    ردحذف
  30. لخطبة الثانية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسولنا الكريم خاتم الأنبياء والمرسلين، أما بعد:
    إخوة الإيمان لقد علمتم أهمية العمل الصالح، الخالص لله تعالى، وقد حذرنا ربنا عز وجل من أن تُحبط أعمالنا الصالحة، فإذا جمعت من الأعمال صالحها فأمسكها كي لا تذهب هباءً منثورا.

    وقد يتبادر إلى أذهانكم هذا السؤال: هل يمكن أن يحبط العمل الصالح؟

    اسمع لقول الله تعالى في سورة الكهف:
    (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ ((فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُم))ْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا)

    نعم فإحباط العمل يعني انتهاء صلاحيته فيذهب هباءً منثورا.

    ومتى يُحبط العمل؟
    عندما نقع في المعاصي والذنوب ونصر عليها ولا نتوب منها مهما كان نوع المعصية، فليس هناك ألوان للمعاصي فكلها سوداء!
    ولكن للأسف هناك من يستصغرها ويفعلها وكأنها لا شيء فأولئك هم الأخسرون أعمالا.

    وتذكروا دائما عباد الله:
    فكما أن الحسنات يُذهبن السيئات، فكذلك السيئات تحبط الحسنات.
    وضرب الله على ذلك أمثلة كثيرة في كتابه منها قوله تعالى:
    (هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ ۙ ((دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ)) لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ)
    [سورة يونس 22]

    كانوا مخلصين في دعائهم، والله أمرنا بالإخلاص في الدعاء: (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)
    [سورة غافر 14]

    أجاب الله دعائهم وأنجاهم من ذلك الموج وتلك الريح العاصف، ماذا فعلوا بعد ذلك؟
    (فَلَمَّا أَنْجَاهُمْ إِذَا هُمْ ((يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ))يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَىٰ أَنْفُسِكُمْ ۖ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)
    [سورة يونس 23]

    ركزُّوا إخوة الإيمان يبغون في الأرض بغير الحق يعني كذّبوا بالحق بأفعالهم تلك!

    (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ ۚ ((أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ))
    [سورة العنكبوت 68]

    على الرغم أنهم أخلصوا دعائهم في البداية، إلا أن مثواهم كان النار؛ لأنهم كفروا بالحق وكذبوا به بعد ذلك، فأحبط الله أعمالهم كلها.

    وهناك قاعدة مهمة فكن لها واعياً رعاك الله:
    ليست العبرة بكثرة أعمال الخير، فهناك من يفعل الخير ابتغاء منافع دنيوية، لن تنفعه في آخرته.
    لكن العبرة بإخلاص النية لله في جميع الأعمال حتى يقبلها الله، مع ضرورة المحافظة على حسناتك باجتناب المعاصي وإن كانت صغيرة.

    وأذكركم أحبتي في الله وأُذكر نفسي أننا لسنا معصومون من الخطأ والزلل، فكلنا بشر، ولكن:

    (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ)
    [سورة اﻷعراف 201]

    قد نُخطئ نعم وتغرنا فتن الدنيا أحياناً، لكن لا ينبغي التمادي في المعاصي والإصرار عليها بل ينبغي المسارعة في التوبة والإنابة إلى الله عند التذكر مباشرة بعد الزلل حتى نكون من المتقين.

    الناسُ هَلكَى إلا العالِمونَ، والعالِمون هلكى إلا العاملونَ، والعاملون هَلكى إلا المُخلِصونَ، والمخلِصون على خطر عظيم…فلا تغتر!

    أخي الصالح إذا اجتزت مرحلة العلم بشرائع الله، وبدأت بالعمل فأخلص فيه ما استطعت أن يكون لوجه الله وحده لا شريك له.
    الإخلاص يحتاج لجهاد عظيم، لأن النفس البشرية جُبِلت على حب المدح والثناء وحب الظهور حتى في العبادات، هناك من يُحب أن يمدحه الناس لأنه تصدق، صام، صلى بخشوع وغيره!
    وهناك من يعبد الله لأنه محتاج فقط ولأنه في كربه فقط، وعندما يكشف الله كربته ويرى الأبواب تُفتح أمامه ينسى خالقه الكريم ويعصيه!
    وهناك من يعبد الله ويفعل الخيرات ثم يُحَدِث الناس بما فعل (بنية) أن يتفاخر فيمدحوه!

    وهكذا تتنوع نيات البشر عند قيامهم بأعمال صالحة، لكن إذا اختل شرط الإخلاص، لا يقبله الله لأنه أغنى الشركاء عن الشرك.

    تذكروا إخوتي في الله:
    ما كان لله يبقى ويدوم ، وما كان لغير الله يفنى وينقطع.
    .

    ردحذف

  31. ما كان لله ستجد له جزاءً مضاعفا عند ربك.
    وما كان لغير الله فسيذهب هباءً منثوراً، بل سيكون وبالا عليك.

    (فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًاوَلَا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا)
    [سورة النساء 173]

    هاك -أخي الحريص على قبول أعمالك- نبأ سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام:
    (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)
    [سورة البقرة 127 - 128]

    ها هم أنبياء الله بعد أن قدَّموا أعمالهم الصالحة خالصة لوجه الله يسألونه أن يتقبل أعمالهم وأن يتوب عليهم ، فما بالنا اليوم نؤدي عباداتنا وننصرف عنها وكأنه قد ضُمِن لنا قبولها؟!!
    أولسنا أحوج للدعاء من أنبياء الله حتى يقبل الله أعمالنا؟!

    وفي الختام أذكركم إخوتي في الله:
    بقدر ما يرتفع من الإخلاص، يتنزل التوفيق.
    فإن أردت توفيقا ونجاحا وفلاحا فأخلص عملك لله وأحسنه، وسوف ترى الأبواب تفتح أمامك بإذن الله.

    ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم،
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله ماشاء الله ولاحول ولا قوة الا بالله..
      زادك الله نورا على نور ..

      حذف
  32. بسم الله الرحمن الرحيم وبالمعين نستعين وباسميه العليم والحكيم نسأله أن يؤتينا من لدنه علما وحكمة إنه هو العليم الحكيم. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا


    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)
    [سورة القدر 1]

    إنا
    أنزلناه

    كلمتان افتتح الله بهما هذه السورة العظيمة وبهما نون العظمة ليحدثنا عن ليلة عظيمة

    ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)

    ما هو الذي أنزله؟

    أنزل القرآن الكريم

    أنزله في ليلة القدر

    ليلة نزل القرآن فيها أصبح لها اسم وذكر في قرآن يتلى إلى يوم القيامة!

    تخيلوا...

    ليلة شرفها الله وأصبح لها اسم يبين عظمتها
    (ليلة القدر)

    لأن القرآن نزل فيها

    وجعلها ليلة مباركة أيضا لان القرآن نزل فيها

    (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ)
    [سورة الدخان 3]

    والليل مخلوق من مخلوقات الله
    هو آية من آياته

    (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ ۖ )

    ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)

    ما الذي حدث لهذا المخلوق عندما نزل فيه القرآن؟

    (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ)
    [سورة القدر 2 - 3]

    أصبحت خير من ألف شهر!

    يعني هي ليلة ولم يقل خير من ألف ليلة

    ولا خير من ألف اسبوع ولكن خير من ألف شهر!
    وماذا أيضا حدث معها؟

    (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ)
    [سورة القدر 4]

    كلما جاءت هذه الليلة تنزلت الملائكة والروح فيها

    "كلما" جاءت

    كلما عادت نزلت فيها الملائكة

    وماذا أيضا؟

    (سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ)
    [سورة القدر 5]

    يسود هذه الليلة السلام .

    طوال الليلة حتى تنتهي ويأتي الفجر

    اذن ركزوا معي...

    هي ليلة نزل فيها القرآن

    فنالت الشرف

    واصبحت مباركة

    واصبح لها ذكر واسم

    والملائكة تحفها كلما جاءت

    والسلام يسودها

    فما بالكم بقلب نزل فيه القرآن؟

    (وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ)
    [سورة الشعراء 192 - 194]

    القلب الذي ينزل فيه القرآن يذكر أيضا في قرآن يتلى إلى يوم القيامة
    قلبه نزل فيه القرآن فنال الشرف وعلا ذكره
    ورفعنا لك ذكرك

    واصبح له الشرف

    وأيضا هو مبارك أينما ذهب

    رجل واحد خير من ألف قوم

    انظروا إلى ابراهيم عليه السلام

    "إن إبراهيم كان أمة"

    وعيسى عليه السلام كان مباركا اينما كان

    وجعلني مباركا أينما كنت

    وتحفهم الملائكة والروح

    وكل من يذكر الله في مجلس تنزل الملائكة و تحفهم

    قلب ينزل فيه القرآن هو قلب يعيش في سلام
    ما دام ذاكرا فهو في سلام

    (ِ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ)
    [سورة القدر 1 - 5]

    كذلك أنا وأنت إن نزلت آيات القرآن في قلوبنا فسوف يرفع الله ذكرنا
    إن هذا القرآن يرفع الله به أقواما ويضع به آخرين

    (وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)
    [سورة اﻷعراف]

    إن نزلت الآيات في قلوبنا فسيكون لنا شأن عند الله. سيذكرنا في الملأ الأعلى
    وسيسمينا عندهم

    عبدي فلان ذكرني
    أمتي فلانة ذكرتني

    رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الرجل الأول في العالم
    توفي من أكثر من 1400 سنة

    ومازال هو الرجل الأول الأفضل في العالم
    هو خير من ألف قرن

    لأن القرآن كله نزل في قلبه.

    أنا وأنت قد لا ينزل كامل القرآن في قلوبنا.
    قد ينزل في أدمغتنا ونحفظه كله ولكن لا نعرف إن كان سينزل كله في قلوبنا

    ولكن من آتاه الله الآيات في قلبه فسيكون له الشرف والذكر الحسن.
    وكلما كان ذاكرا كلما حفته الملائكة

    وعاش في سلام

    سلام عليك يا حبيب الله

    سلام عليك يا ليلة القدر

    اللهم اجعل السلام في قلوبنا وأنزل عليها آيات كتابك وزدنا علما.

    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.

    ردحذف
    الردود
    1. امين امين امين ..يا اخي في الله ، باركك الله و نور الله قلبك..
      وزادك نور على نور..

      حذف
  33. بسم الله الرحمن الرحيم
    وبالمعين نستعين وباسميه العليم والحكيم نسأله أن يؤتينا من لدنه علما وحكمة إنه هو العليم الحكيم. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما .رب اشرح لي صدري ويسر لي واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي . رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ)
    [سورة الكوثر 1 - 3]

    سورة الكوثر ، سورة قصيرة في مبناها، كبيرة في معناها..
    إذا وصـل القـارئ لهداياتهـا وكنوزهـا عـرف أن القـرآن معجز في قصاره كما أنه معجـز فـي طوالـه..!

    هي أحد السور التي تبين جانباً من عناية ورعاية الله بنبيه عليه الصلاة والسلام.
    إنها عناية الله حين تحيط بالعبد..

    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ)
    [سورة الكوثر 1]

    افتتحت بضمير التعظيم (إنا)، وضمير التعظيم إذا ذُكر في شي ذُكر في المعجز، لأن الكوثر لا أحد يستطيع أن يعطيك مثله أبداً..
    فالعظيم إذا امتنّ امتنّ بعظيم..!

    الكوثر كما قال عليه الصلاة والسلام:(نهرٌ وعدنيه ربي..)، رواه مسلم 607

    ووصفه بقوله(حافتاه من ذهب، ومجراه الدر والياقوت، تربته اطيب من المسك، وماؤه احلى من العسل وأبيض من الثلج) صحيح الجامع4615

    ضرب رسول الله موعداً بينه وبين أمته فقال:(أنا فرطكم على الحوض).
    يعني انا سابقكم إلى الحوض انتظركم هناك...
    ولماذا؟

    حتى يسقيهم..!

    فالناس حين يخرجون من قبورهم يكونون عطشى...

    الحر شديد، والشمس تدنو منهم قدر ميل، والعرق يلجمهم، والوقوف طويل، إنه يوم الظمأ الأكبر، وهم أحوج ما يكونون لشربة ماء..
    فينتظرهم بأبي هو وأمي حتى يسقيهم من حوضه..

    ولكن.. هل كل أمة محمد ﷺ سيشربون من حوضه؟

    الجواب، لا
    هناك ناس سيردون الحوض ويشربون، ومن شرب منه فأنه لا يظمأ بعدها أبدا وهذه كرامة جعلها الله لعباده.. وهناك ناس سيُطردون ويُذادون عن الحوض.

    وأعظم ما يوصل لسقيا لزوم سنته عليه الصلاة والسلام والتمسك بها والحرص عليها والحذر من مخالفتها أو الإبتداع والإحداث فيها.

    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ)
    [سورة الكوثر 1]

    لما الله ذكر منته على نبيه
    (إنا أعطيناك الكوثر)
    أمره بشكرها.

    فقال:(فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)
    [سورة الكوثر 2]

    وهو دليل على أن من أعظم صور الشكر، العمل: عمل القلب وعمل الجوارح.

    (اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا ۚ وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ)
    [سورة سبأ 13]

    (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)
    [سورة الكوثر 2]

    خصّ هاتين العبادتين بالذِكر؛ لأنهما من أفضل العبادات، ولأن الصلاة تتضمن الخضوع في القلب والجوارح لله، وتنقلها في أنواع العبودية، وفي النحر تقرب إلى الله بأفضل ما عند العبد من النحائر، وإخراج للمال الذي جبلت النفوس على محبته والشح به.

    (فَصَلِّ(( لِرَبِّكَ)) وَانْحَرْ)
    [سورة الكوثر 2]

    لم يقل: فصل وانحر
    ولكن: فصل ((لربك)) وانحر

    ليستقر المعنى وهو: فصل لربك وانحر لربك وحده لا شريك له، مراغماً المشركين الذين جعلوا صلاتهم ونحرهم لغير الله.

    (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
    [سورة اﻷنعام 162]

    فالصلاة لله والنحر لله، كما أن الصدقة لله، والسجود لله، والدعاء لله. ليس للمسلم أن يدعو غير الله، ولا أن يسجد لغير الله، ولا أن ينحر لغير الله، بل يجب أن تكون أعماله لله وحده سبحانه وتعالى .

    (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ)
    [سورة الكوثر 3]

    أن مبغضك وكارهك والذي تشمت بك هو الأبتر المقطوع من كل خير..
    أين هم الآن؟ ماذا بقي لهم؟

    تأمل كيف بقي ذكر الرسول ﷺ على المنابر والألسنة، والمساجد، والقلوب...
    بقيت سنته وهديه وبقيت شريعته ودينه..

    أصحاب العقول الضيقة والفكر المحصور، يعتقدون أن نسب المرء لا يستمر إلا إذا كان له أولاداً ذكوراً..!

    نسوا أن السيرة الصالحة، والأعمال الحسنة عمرٌ ثاني وحياة ممتدة ستبقى للإنسان..!

    لا يستغرقك النقص الذي ابتليت به في حياتك، فمهما بدأ لك بأن عندك نقص في أمور دنياك فانظر للزاوية الأخرى من حياتك ستجد خيراً عظيماً أعطاه الله لك..

    فما منا من أحد إلا وقد رزقه الله وأعطاه..
    (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ)
    [سورة النحل 18]

    يارب اوزعنا شكر نعمتك..

    سبحانك الله وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين ..يارب..امين..
      اعجبني اخي او اختي العبارة الحكيمة التي تفضلت بها ..'اصحاب العقول الضيقة والفكر المحصور ، يعتقدون ان نسب المرء لا يستمر الا اذا كان له اولاد ذكور ..نسوا ان السيرة الصالحة والاعمال الحسنة عمر ثاني وحياة ممتدة ستبقى للانسان .."
      صدقتي او صدقت يا اخي ..
      نورك الله..

      حذف
  34. كم جئت بابك ســائلاً فأجبتني .....
    من قبل حتى أن يقــول لساني
    واليوم جئتك تائــباً مستـغفراً .....
    شيءٌ بقلـــبي للـهدى ناداني
    عيـناى لو تبكي بقــية عمرها .....
    لاحتجت بعد العمر..عمراً ثاني
    إن لــم أكن للـعفو أهلا ً خالقي .....
    فأنـت أهل العفو و الغــفران
    روحي لنـورك يا إلهي قد هفت .....
    و تشققت عطـــشا لهُ أركاني
    فاقبل بفضلك توبة القـلب الذي .....
    قد جاء هرباً من دجى العصيان
    و إجعله في وجه الخـطايا ثابتاً .....
    صـلباً.. قوياً ... ثابـت الإيمان
    و امنن بعفوك...إن عفوك وحده.....
    سيعـيد نبض النـور في إنساني

    #الامام الشافعي..

    ردحذف
  35. بارك الله في علمكم سيّدي وأستاذي ومعلّمي الأكرم خالد،
    تعمّقتم وغصتم في الشّرح والبيان بحيث لم تتركوا للتحريف في الفهم مكان، فذاد الله عنكم كما تذودون عنه سبحانه وعن دينه ورسوله صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما.
    تبقى عندي مسالة أحببت لو تزيدون فيها البيان لو تكرّمتم، وذلك عندما يسمح وقتكم بذلك، وجزاكم الله كلّ خير، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    نجد بعض المتسلفين الذّين تكلّست قلوبهم والذّين ينكرون دائما على المتمصوفة، والذّين يخلطون بين المتمصوفة والصّوفيّة، نجدهم يضيّقون -بحجّة سدّ الذّرائع - مفهوم أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يردّ السّلام في برزخه على الأحياء فتصلهم تلكم الصّلوات في حينها، حيث أنّهم يدّعون أنّ صلاته عليهم ستصلهم يوم يموتون وليس كما هو ظاهر الحديث، وذلك لأنّها خصوصيّة أرواح، بمعنى عندما يفنى الجسد فحينها تتحرّر الرّوح وتستطيع أن تحظى بتلكم الصلوات منه صلّى الله عليه وسلّم وإلّا فكيف لملايين المصلّين عليه يوميّا وفي نفس الوقت فكيف يردّ عليهم صلّى الله عليه وسلّم فتصلهم تلك الصّلوات وهم أحياء بأجسادهم، فإمكانيّة الرّد المتنوّعة خاصّة بالرّوح وبالتّالي هي ممكنةٌ إستقبالها فقط في حالة البرزخ عند موت الشّخص، أي عندما تكون النفس في نفس العالم البرزخي. فكيف افهم هذه القدرة عنده صلّى الله عليه وسلّم على الردّ على تلكم الملايين في نفس الوقت بقدر ما أستطيع فهمه؟
    بارك الله لكم وفيكم وعليكم أستاذي خالد الأكرم.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل :
      1- من الذي يبلغ النبي السلام عليه من أمته ؟
      يقول النبي :( إنَّ للَّهِ ملائِكةً سيَّاحينَ في الأرضِ ، يُبلِّغوني من أُمَّتي السَّلامَ )

      2- حينما يرد النبي السلام كما قال ( ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَ )
      فالذي بلغ السلام وهم الملائكة السياحين في الأرض .. هم أيضا من يعودون برد سلام النبي على من سلم على النبي ..
      فما وجه العجب ؟!

      3- فإذا كنت تتعجب من كثرة الذين يسلمون عليه .. وكيف يرد عليهم ؟
      فاعلم الآتي :
      * إذا كنت تفهم كيف يرزق الله الناس في لحظة واحدة ويقبض آلاف في لحظة واحدة .. ستفهم حينئذ أنه لا مانع أن يبلغ سلام النبي لكل من سلم عليه في لحظة واحدة .. !!

      4- وفي علم الشرع الذي يعرفونه كما يعرفون ابنائهم .. أنه هناك قاعدة تقول : لا تخصيص إلا بدليل .. فأين الدليل الذي خصصوا به الحديث لبعد الموت ؟
      فليأتوا بالدليل وإلا فقائل هذا الكلام متهم فيه وبالتالي هو غير صادق ( هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) ..!!

      5- وعموما نسأل سؤال : بما أنهم أنكروا خصوصية العطاء للنبي في عالم البرزج لأمته الأحياء .. هل يثبتون إجابة الأقارب لذويهم وينكرون على أبو المؤمنين سيدنا محمد أن يصلهم سلامه لمن يسلم عليه ؟
      جاء في الحديث الصحيح ( إن أعمالَكم تُعرَضُ على أقاربِكم وعشائرِكم من الأمواتِ ، فإن كان خيرًا استبشَروا به ، وإن كان غيرَ ذلك قالوا : اللهم لا تُمِتْهُم حتى تهديَهم كما هديتَنا )
      فما هذا الجحود لعطاء النبي .. وما هذا الجهل حتى أثبتوا كرامة الدعاء لأمته وجحدوها عليه .. !!

      5- وبمناسبة خصوصية النبي في عالم البرزخ أيضا ..
      هل ممكن نرى النبي يقظة ؟
      فقد جاء في كتب الصحيح كالبخاري وابو داوود (مَن رآني في المنامِ فسيراني في اليقَظةِ ) ...!!
      فلو قالوا: .. المقصد سيراه في الاخرة
      فأقول لهم : لو كنت تعقل ما تقول ما كنت قلته .. وإلا فما وجه الكرامة أن أره في الاخرة كما سيراه الكافر والملحد وغيرهم ؟!!
      فضلا عن أن الحديث يتكلم عن عالم الدنيا .. بدليل كلمة المنام .. ؟!!
      فلماذا خصصت الحديث بدون مخصص له ؟ وأين دليل التخصيص ؟
      وكون عقلك فهم أن اليقظة معناها أنه سيحضر لك بجسده .. !! فهذا لقصور في عقلك أنت ولمن قام بتعليمك ؟!!
      وإنما يرفع عن القلب الحجاب فيرى روح النبي أو الملائكة .. كما كان يراها في المنام .. فهذا دليل على ارتقاء قلب الرائي من الحالة المادية إلى حالة روحية طيبة .. لو كنت ممن يعقلون ويفهمون هذا الكلام ..!!

      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك اللهم لنا في علمكم أستاذي الأكرم خالد،
      لست من الذّين أحاطوا علما بعلم الشّريعة، ولا حتّي بمبادئها - وإن كنت عازما على التّسجيل في شهادةٍ للدّراسات الإسلاميّة إذا يسّر الله لي بعضا من الوقت إنشاء الله - ولست ممّن يجيدون دحض حجج الآخرين، وبخاصّة إن كانوا متمكّنين من الإستشهاد بالقرآن والحديث، ولكن لأنّي تعلّمت الكثير جدّا من علمكم الواسع - بارك الله لكم فيه وزادكم منه - فهمت أنّ القوم يجحدون أيّ روحٍٍ تقريبا جاء به الإسلام، بل وجدتهم يفرحون ويرتاحون للأحاديث المفرّغة -عمدا بفهمهم - من كلّ أثر يَحيا به القلب؛ لذلك دائما أتوجّه لهذه المدوّنة الطيّبة عساني أنهل من العلم مزيدا ومزيدا منكم ومن الإخوة الأفاضل والأخوات الفضليات فتنقشع سحب عدم الفهم من عن بصيرتي فأزداد علما وفهما.
      بارك اللهم لكم في جميع أعمالكم وأحوالكم أستاذي خالد، ورفع قدركم وقرّبكم إليه قرب أفضل عباده الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين العالمين

      حذف
    3. لا ترهق نفسك بالكلام مع جماعة الظلام الذين اسودت قواهم الروحية فلم يدركوا إلا تزكيتهم لأنفسهم ..!!

      وإنما أجيبك .. لأرفع الشك عنك أنت وليس لمجادلتهم ولا حتى مناقشتهم ولا حتى مجالستهم .. لأن الأرض البور لا تُسقى بالماء الطهور !!

      تحياتي لك

      حذف
    4. ماشاء الله إجابة ممتعة وافية ..

      حذف
    5. الشهوة الخفية !!!

      لن يفوتك نصف عمرك ... بل قد يفوتك الباقى من عمرك هباءاً إن لم تقرأ هذه القصة ... الشهوة الخفية ... ذكر الأديب الكبير مصطفى صادق الرافعي - رحمه الله - في كتابه الماتع (وحي القلم):
      ﻣﻦ ﻋﺠﺎﺋﺐ ﻣﺎ ﺭﻭﻯ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻦ (ﺃﺣﻤﺪَ ﺑﻦِ ﻣﺴﻜﻴﻦ) ؛ ﺃﺣﺪِ ﻋﻠﻤﺎﺀِ (ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ) ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ، ﻗﺎﻝ - رحمه الله - :
      « ﺍﻣﺘُﺤِﻨﺖ ﺑﺎﻟﻔﻘﺮ (ﺳﻨﺔ 219) ، ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺷﻲﺀ ، ﻭﻟﻲ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻃﻔﻠﻬﺎ ، ﻭﻗﺪ ﻃﻮﻳﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﻉ ﻳﺨﺴِﻒ ﺑﺎﻟﺠَﻮﻑِ ﺧﺴﻔﺎ، ﻓَﺠَﻤﻌْﺖُ ﻧﻴّﺘﻲ ﻋﻠﻰ (ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺪﺍﺭ) ﻭﺍﻟﺘﺤﻮّﻝ ﻋﻨﻬﺎ ، ﻓﺨﺮﺟﺖ ﺃﺗﺴﺒﺐ ﻟﺒﻴﻌﻬﺎ ﻓﻠﻘﻴﻨﻲ (ﺃﺑﻮ ﻧﺼﺮ) ؛ ﻓﺄﺧﺒﺮﺗﻪ ﺑﻨﻴﺘﻲ ﻟﺒﻴﻊ ﺍﻟﺪﺍﺭ ؛ ﻓﺪﻓﻊ ﺇﻟﻲ (ﺭُﻗﺎﻗﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺰ) ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺣﻠﻮﻯ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻃﻌﻤﻬﺎ ﺃﻫﻠﻚ .
      ﻭﻣﻀﻴﺖ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭﻱ ؛ ﻓﻠﻤﺎ ﻛﻨﺖُ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻘﻴﺘﻨﻲ (ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻬﺎ ﺻﺒﻲ) ، ﻓﻨﻈَﺮَﺕْ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮُّﻗﺎﻗﺘﻴﻦ ﻭﻗﺎﻟﺖ : « ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ، ﻫﺬﺍ ﻃﻔﻞ ﻳﺘﻴﻢ ﺟﺎﺋﻊ ، ﻭﻻ‌ ﺻﺒﺮ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ، ﻓﺄﻃﻌﻤﻪ ﺷﻴﺌًﺎ ﻳﺮﺣﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ » ، ﻭﻧﻈﺮ ﺇﻟﻲّ ﺍﻟﻄﻔﻞُ ﻧﻈﺮﺓ ﻻ‌ ﺃﻧﺴﺎﻫﺎ ، ﻭﺧُﻴِّﻞ ﺇﻟﻲّ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻧﺰﻟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﺭﺽِ ﺗﻌﺮﺽ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣَﻦ ﻳُﺸﺒِﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺃﻣﻪ ؛ ﻓﺪﻓﻌﺖ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻳﺪﻱ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ، ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ : ﺧﺬﻱ ﻭﺃﻃﻌﻤﻲ ﺍﺑﻨﻚ ! ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﻣﻠﻚ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﻭﻻ‌ ﺻﻔﺮﺍﺀ ، ﻭﺇﻥ ﻓﻲ ﺩﺍﺭﻱ ﻟﻤَﻦ ﻫﻮ ﺃﺣﻮﺝ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ، ﻓﺪﻣﻌﺖ ﻋﻴﻨﺎﻫﺎ ، ﻭﺃﺷﺮﻕ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺼﺒﻲ .
      ﻭﻣﺸﻴﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻬﻤﻮﻡ ، ﻭﺟﻠﺴﺖ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﺋﻂ ﺃﻓﻜﺮ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺪﺍﺭ ، ﻭﺇﺫ ﺃﻧﺎ ﻛﺬﻟﻚ ؛ ﺇﺫ ﻣﺮّ (ﺃﺑﻮ ﻧﺼﺮ) ، ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﻄﻴﺮ ﻓﺮﺣًﺎ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻣﺤﻤﺪ ، ﻣﺎ ﻳُﺠﻠﺴﻚ ﻫﺎ ﻫﻨﺎ ، ﻭﻓﻲ ﺩﺍﺭﻙ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ ؟!
      ﻗﻠﺖ : ﺳﺒﺤﺎﻥ الله !
      ﻭﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻧﺼﺮ ؟!
      ﻗﺎﻝ : ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ مِن ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻚ ﺃﻭ ﺃﺣﺪٍ ﻣِﻦ ﺃﻫﻠﻪ ، ﻭﻣﻌﻪ ﺃﺛﻘﺎﻝٌ ﻭﺃﺣﻤﺎﻝٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻮﺍﻝ!
      ﻓﻘﻠﺖ : ﻣﺎ ﺧﺒﺮﻩ ؟!
      ﻗﺎﻝ : ﺇﻧﻪ ﺗﺎﺟﺮ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮﻙ ﺃﻭﺩَﻋﻪ ﻣﺎﻻ‌ً ﻣِﻦ (ﺛﻼ‌ﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ)! ﻓﺄﻓﻠﺲ ﻭﺍﻧﻜﺴﺮ ﺍﻟﻤﺎﻝ ، ﺛﻢ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ ، ﻓﺼﻠﺢ ﺃﻣﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻫﻨﺎﻙ ، ﻭﺃﻳﺴَﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﺤﻨﺔ ، ﻭﺃﻗﺒﻞ ﺑﺎﻟﺜﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻐِﻨﻰ ، ﻓﻌﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠّﻞ ، ﻓﺠﺎﺀﻙ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺑﺤﻪ ﻓﻲ (ﺛﻼ‌ﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ) .
      ﻳﻘﻮﻝ (ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻜﻴﻦ) : ﺣﻤﺪﺕُ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺷﻜﺮﺗﻪ ، ﻭﺑﺤﺜﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﺔ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ ، ﻓﻜﻔﻴﺘﻬﻤﺎ ﻭﺃﺟﺮَﻳﺖُ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺭِﺯﻗﺎ ، ﺛﻢ ﺍﺗّﺠﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺃﺭﺑﻪ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﺼﻨﻴﻌﺔ ﻭﺍﻹ‌ﺣﺴﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻣﻘﺒﻞ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻭﻻ‌ ﻳﻨﻘﺺ .
      ﻭﻛﺄﻧﻲ ﻗﺪ ﺃعجبتني ﻧﻔﺴﻲ ، ﻭﺳﺮّﻧﻲ ﺃﻧﻲ ﻗﺪ مُلأَﺕْ ﺳِﺠِﻼ‌ﺕُ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔِ ﺑﺤﺴﻨﺎﺗﻲ ، ﻭﺭﺟﻮﺕ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﻗﺪ ﻛُﺘِﺒﺖُ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ !
      ﻓﻨﻤﺖُ ﻟﻴﻠﺔً ؛ ﻓﺮﺃﻳﺘُﻨﻲ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻭﺍﻟﺨﻠﻖ ﻳﻤﻮﺝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ، ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻗﺪ ﻭُﺳِّﻌَﺖْ ﺃﺑﺪﺍﻧُﻬﻢ ، ﻓﻬﻢ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺃﻭﺯﺍﺭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﻮﺭﻫﻢ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ﻣﺠﺴّﻤﺔ ، ﺣﺘﻰ ﻟﻜﺄﻥ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻩ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺨﺰﻳﺎﺕ ، ﺛﻢ ﻭﺿﻌﺖ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻳﻦ ، ﻭﺟﻲﺀ ﺑﻲ ﻟﻮﺯﻥ ﺃﻋﻤﺎﻟﻲ ، ﻓﺠُﻌِﻠﺖ ﺳﻴﺌﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﻛِﻔﺔ ، ﻭﺃﻟﻘَِﻴﺖ ﺳِﺠﻼ‌ﺕُ ﺣﺴﻨﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ، ﻓﻄﺎﺷﺖ ﺍﻟﺴﺠﻼ‌ﺕ ، ﻭﺭﺟﺤﺖ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ، ﺛﻢ ﺟﻌﻠﻮﺍ ﻳﻠﻘﻮﻥ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻣﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺻﻨﻌﻪ !
      ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺤﺖ ﻛﻞ ﺣﺴﻨﺔٍ (ﺷﻬﻮﺓٌ ﺧﻔﻴﺔٌ ) ﻣِﻦ ﺷﻬﻮﺍﺕ ﺍﻟﻨﻔﺲ ، ﻛﺎﻟﺮﻳﺎﺀ ،ِ ﻭﺍﻟﻐﺮﻭﺭِ ، ﻭﺣﺐِ ﺍﻟﻤَﺤْﻤﺪﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﻠﻢ ﻳﺴﻠﻢُ ﻟﻲ ﺷﻲﺀ ، ﻭﻫﻠﻜﺖُ ﻋﻦ ﺣﺠﺘﻲ ، ﻭﺳﻤﻌﺖُ ﺻﻮﺗًﺎ : ﺃﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻟﻪ ﺷﻲﺀ ؟
      ﻓﻘﻴﻞ : « بقي ﻫﺬﺍ ، ﻭانا ﺃﻧﻈﺮ ﻷ‌ﺭﻯ ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻘﻲ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻟﺮﻗﺎﻗﺘﺎﻥ ﺍﻟﻠﺘﺎﻥ ﺃﺣﺴﻨﺖ ﺑﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ ، ﻓﺄﻳﻘﻨﺖ ﺃﻧﻲ ﻫﺎﻟﻚ ، ﻓﻠﻘﺪ ﻛﻨﺖ ﺃُﺣﺴِﻦُ بمئةِ ﺩﻳﻨﺎﺭٍ ﺿﺮﺑﺔً ﻭﺍﺣﺪﺓ ، ﻓﻤﺎ ﺃﻏﻨَﺖْ ﻋﻨﻲ ، ﻓﺎﻧﺨﺬﻟﺖ ﺍﻧﺨﺬﺍﻻ‌ً ﺷﺪﻳﺪًﺍ ، ﻓﻮُﺿِﻌَﺖ ﺍﻟﺮﻗﺎﻗﺘﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻜﻔﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﺗﻨﺰﻝ ﻗﻠﻴﻼ‌ً ﻭﺭﺟﺤﺖ ﺑﻌﺾَ ﺍﻟﺮﺟﺤﺎﻥ ، ثم ﻭُﺿﻌﺖ ﺩﻣﻮﻉ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻜﺖ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ، ﻭﻣﻦ ﺇﻳﺜﺎﺭﻱ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻲ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺎﻟﻜﻔﺔ ﺗﺮﺟُﺢ ، ﻭﻻ‌ ﺗﺰﺍﻝ ﺗﺮﺟُﺢ ﺣﺘﻰ ﺳﻤﻌﺖ ﺻﻮﺗًﺎ ﻳﻘﻮﻝ : " ﻗﺪ ﻧﺠﺎ ". " قد نجا " . " قد نجا " .
      «فلا تحقرنّ من المعروف شيئا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق، وﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻟﻮ ﺑﺸﻖ ﺗﻤﺮﺓ» ولنحذر علي أنفسنا الشهوة الخفية ..

      حذف
    6. جميل جدا الكلام عن النبي ومحبته والدفاع عنه .. وفقنا الله جميعا ورضى عنا وارضانا بحبه وحب نبيه الغالي ورزقكنا رؤيته يقظة ومناما يارب العالمين
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

      حذف
  36. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  37. اللهم امين يا رب العالمين دعاء نحن في امس الحاجة اليه ًاللهم خذني مني إليك .....وعرفني بك عليك.........
    رسالة قيمة حقا زادك الله علما ونور وجزاء عنا خير الجزاء وبارك الله لك .اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد كما يحب ويرضى.

    ردحذف
  38. ⛔ خيانة علمية⛔
    ♡♡♡♡♡♡♡♡♡
    سياسة علمية خطيرة حيكت لنا تدريجيا حتى نتقبلها ، وكأنها نجحت في ذلك ، قديما من خلال دراستنا في المدارس الشرعية ومن خلال حلقات العلماء كنا نسمع الحديث ونقرأ ان الحديث رواه الشيخان البخاري ومسلم ، أو رواه أهل السنن مثل الترمذي والنسائي… وغيرهم
    بعد ذلك بدأت العملية ، وليست طبعا من خلال صدفة ، بل عن طريق دراسة وتخطيط ، فبدأوا يضعون مع رواة الحديث إضافة للألباني كأن يقولوا : أخرجه البخاري ومسلم وقال الألباني: حديث صحيح .
    ولا أعلم ما هي الحاجة للألباني المعاصر و الذي مات قبل سنوات وهو بشهادته قال عن نفسه إنه لا يحفظ حديثا واحدا بسنده ، بعد ذلك نشّطوا الامر فبدأوا يقولون أخرجه الترمذي وصححه الألباني ، والكثير من علمائنا في غفلة ، حتى وصل الأمر الآن إلى حذف رواة الحديث نهائيا وتعويض جميع علماء الحديث من أهل السلف الذين أحيوا لياليهم في هذه العلوم وقطعوا المسافات طويلة مشيا ليأخذوا الأحاديث ممن سمعوها وناموا على الطرقات لينتظروا من يحمل حديثا سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذوه ، أفيحق لنا بعد ذلك أنونحذف هؤلاء الرواة الذين كانوا قريبي عهد من النبي صلى الله عليه وسلم وشهدت لهم الأمة بأجمعها بأنهم علماء أتقياء بررة أخيار أفنحذفهم ولا نذكرهم حتى تنساهم الأجيال القادمة ولا تسمع بهم بعد ما بذلوه من جهود جبارة! ثم نعوضهم برجل اختلف العلماء في حاله وأكد أهل الاختصاص ضعفه العلمي أفننسب أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم اليه ، وننسى أولئك العظماء !!!
    . فنذكر الحديث ثم نقول :صححه الألباني ،ضعفه الالباني!! ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
    ♡♡♡♡♡♡♡♡♡
    مامعنى صححه لألباني؟!

    هل كان الحديث قبل الألباني بآسانيد ضعيفة فروى الألباني الحديث بسند صحيح ؟...

    أم أن الحديث كان ضعيفا ثم جاء الألباني فأزال الضعف منه ؟.... كأن كان فيه مجهول فبين من هو أو كان فيه انقطاع فوصله..
    أم أن الحديث صحيح قبل الألباني ؟ ....فلا معنى عندئذ لقولنا : *(صححه الألباني)* ﻷنه ليس هو من صححه بل المحدثون فلماذا ننسبه إليه فهذا يعتبر عندئذ تلبيس وتدليس.....

    طبعا الحالة الأولى متعذرة كون الألباني ليس لديه أي سند أصلا فبمجرد توهمها نحكم على الحديث بالوضع..للإنقطاع الطويل جدا عبر قرون...

    أما الحالة الثانية فمحتملة ولكن وجه احتمالها ضعيف جدا جدا حيث أن المحدثين أغرقوا هذا الجانب وبحثوه بحثا مفصلا ولم يقصروا فيه فلماذا ننسب جهدهم العلمي لغيرهم فهو عندئذ سرقة مذمومة.. ..

    أما الحالة الثالثة فهي متعذرة أصلا...
    ويبقي السؤال مطروحا ...ما معنى ما نقرؤه اليوم *صححه الألباني* ؟!!!!!...

    ...أرجو من السادة العلماء إجابتي دون الطعن والتجريح ... هل تبقى لكلمة صححه الألباني معنى علميا غير الذي ذكرت...

    هل ناصر الدين الالباني من علماء الحديث؟

    هو من قرأ الحديث وليس من علمائه .
    للألباني تناقضات وافرة في كتبه تدل على عدم تمكنه في علم الحديث وأنه ليس من أهل الإختصاص… إنما هو باحث في علم الحديث…. وإنما روج له الإعلام الممول لغرض ضرب مدرسة الحديث… .التي جل علمائها من الشافعية…

    هل قرأت كتابه" فتاوى الألباني " ،؟ وحجم المغالطات و البدع الذي فيه .
    قال عنه الشيخ عبد الفتاح أبو غده ـ رحمه الله ـ : " الألباني رأس الضلال والبدع ".

    وقال عنه الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي ـ رحمه الله ـ " لقد أضعت وقتي بنقاش جاهل مثله "

    وقال الغماري " الألباني مبتدع ضال " .

    وقال الشيخ المحدث محمد عوامه " الألباني مزق الأمة و أضاع السنه " .

    محدثو الشام لم يقروا له بأنه محدث لعدم أهليته...عند مراجعة كتبه وجدوه متناقضا في الحكم على الحديث الواحد ولم تتوفر فيه شروط المحدث .
    وفى العقائد طامة من الطامات…
    تصور أنه يقول أن الله محيط بالعالم بذاته !!

    *من هو المحدث ؟*
    أجاب عن ذلك الإمام تاج الدين السبكي رحمه الله في كتابه ( معيد النعم) فيما نقله الإمام السيوطي في التدريب ص6
    قال رحمه الله :
    ( من الناس فرقة ادعت الحديث ، فكان قصارى أمرها النظر في مشارق الأنوار للصاغاني ، فإن ترفعت فإلى مصابيح البغوي ، وظنت أنها بهذا القدر تصل إلى درجة المحدثين !! وماذلك إلا بجهلها بالحديث ، فلو حفظ من ذكرناه هذين الكتابين عن ظهر قلب ، وضم إليهما من المتون مثليهما : لم يكن محدثاً ، ولايصير بذلك محدثاً ، حتى يلج الجمل في سم الخياط !!!!
    فإن رامت بلوغ الغاية في الحديث - على زعمها - اشتغلت بجامع الأصول لابن الأثير ، فإن ضمت إليه كتاب علوم الحديث لابن الصلاح ، أو مختصره المسمى بالتقريب للنووي ، ونحو ذلك ، وحينئذ ينادى إلى من انتهى إلى هذا المقام : محدث المحدثين ، وبخاري العصر ! وماناسب هذا الألفاظ الكاذبة ، فإن من ذكرناه لا يعد محدثاً بهذا القدر .

    ردحذف
  39. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود

    1. إنما المحدث : من عرف الأسانيد والعلل ، وأسماء الرجال ، والعالي والنازل ، وحفظ مع ذلك جملة مستكثرة من المتون ، وسمع الكتب الستة ، ومسند أحمد بن حنبل ، وسنن البيهقي ، ومعجم الطبراني ، وضم إلى هذا القدر ألف جزء من الأجزاء الحديثية ، هذا أول درجاته ، فإذا سمع ماذكرناه ، وكتب الطباق ، ودار على الشيوخ ، وتكلم في العلل والوفيات والأسانيد : كان في أول درجات المحدثين ، ثم يزيد الله من يشاء مايشاء ) أ.ه
      ================
      آراء بعض #السلفية في شيخ الألباني :

      1- جاء في مجموع فتاوى: الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ وهو مفتي سابق للسعودية.
      (المصدر شبكة شباب السنة) :
      " لا يوجد حديث تفرد الشيخ بتصحيحه أو تضعيفه عن المتقدمين ، فكل حديث صححه أو ضعفه فهو مسبوق من غيره بالحكم نفسه ، وإن وُجد ما يخالف هذا فهو نادر .
      ثم قام المفتي العام محمد بن إبراهيم آل الشيخ بفصل الألباني من الجامعة الإسلامية بالمدينة نتيجة إختلافه مع عدد من المدرسين في الجامعة.

      2- حبيب الرحمن الأعظمي قال في كتاب له بعنوان (الألباني أخطاؤه وشذوذه عن الألباني) 47 :
      «ولازم ذلك أنه والله لا يعرف ما يعرفه آحاد الطلبة الذين يشتغلون بدراسة الحديث في عامة مدارسنا.

      3- مسفر بن غرم الله الدميني رئيس قسم السنة سابقاً ورئيس الدراسات العليا حالياً بكلية أصول الدين بالرياض قال عن الألباني ( في جامع محاضراته في كلية أصول الدين) :
      «تساهل في تصحيح الأحاديث الموافقة لرأيه وتساهل كذلك في تضعيف الأحاديث المخالفة لرأيه.

      4- سفر الحوالي أستاذ ورئيس قسم العقيدة سابقاً في جامعة أم القرى قد قال عن عقيدة الألباني
      (في حاشية كتاب ظاهرة الإرجاء ص 660
      تأليف د. سفر الحوالي) :
      «والمؤسف مع هذا أن الألباني أخذ بكلام أهل الإرجاء المحض من غير تفصيل.

      5 - د. محمد أبو رحيم قد ألف كتاباً عن مخالفة عقيدة الألباني لعقيدة أهل السنة والجماعة عنوانه (حقيقة الإيمان عند الألباني)
      وقد أثنى على الكتاب وقدم له محمد أبو شقرة وقد ردّ على ذلك أحد تلاميذ الألباني وهو علي حسن عبد الحميد.

      6- رأي الشيخ السلفي شعيب الأرناؤوط فيه :
      " للشيخ ناصر جهود كبيرة في السنة النبوية الشريفة ، وأكثرها جيد، وله أغاليط في بعض أحكامه على الأحاديث جانبه فيها الصواب، وقد تراجع عن قسم غير قليل منها، وهو في الفقه ليس بذاك على طريقة أهل الحديث.
      وغالب المسائل التي انتهى إليها متَّصفة بالشذوذ من قبل أهل العلم، منها قوله: بأنه لا يجوز أن يزيد الإنسان على ثماني ركعات في قيام الليل في رمضان.
      ومنها: تحريمه الذهب المحلَّق على النساء.
      ومنها:قوله بأن الزكاة ما تُنتجه الأرض محصور في أربعة أنواع فقط: في القمح ،والشعير، والتمر، والزبيب.

      *انشرها على نية ( الحق أحق أن تتبع ) *
      اللهم اهدنا فيمن هديت.

      حذف
    2. تناقض الالباني وغفلته - 58
      إن للألباني قواعد يبرمها ويقررها مستدلا بها في مواضع وينقضها ناسفا لها في مواضع أخرى ! !
      إعلم أن الالباني لا يقول على التحقيق بقاعدة ! ولا يرجع إلى أصل يحتكم إليه بل ربما نقض ما قعده في مكان لينصر رأيه فيبطله في موضع آخر لا يواتيه ولا يوافقه ! وهو يخترع القواعد على حسب ما يظهر له ويريد فهمه ، ولهذا تجده في كلامه على الاحاديث يصحح ويضعف ويثبت ويبطل بما يخالفه هو نفسه إذا اقتضى نظره وجداله وخصامه ذلك ! لان قواعده مبعثرة ، فلا هي تابعة لاهل الحديث ! ولا لاهل الاصول ! ولا للفقهاء ! وغرضه بذلك الهروب من الوقوع في يد خصمه إذا وقع في نزاع فيما يختاره من الاقوال الشاذة الواهية وهي كثيرة ! في (صفة صلاته) ، و (تجهيز جنازته) ، و (حجاب امرأته) ، و (حلية نسائه) ، و (سلسلة أحاديثه) ولنسرد على ذلك أمثلة واضحة لنبين هذه التناقضات التي وقع فيها بها فنقول :
      (المثال الاول):
      قال في تعليقه على (سنة ابن أبي عاصم) ص (211) عن حديث هناك ما نصه : (إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن ثعلبة وهوالسدوسي البصري ، روى عنه جمع من الحفاظ والثقات ، ومنهم أبو زرعة الرازي وهو لا يروي إلا عن ثقة ، ولذلك قال الحافظ : صدوق) اه‍ . قلت :
      وهذا كلام منقوض ، وقد اشتمل على تقرير قاعدتين في هذا الموضع نقضهما هذا المحدث ! ! الجهبذ ! ! في مكان آخر !
      (أولاهما) : تقريره أن من روى عنه ثقة أو ثقات كان حديثه مقبولا وهو حسن أو صحيح لانه صحح ذلك الاسناد كما ترون .
      (والثانية) : قوله : إن أبا زرعة لا يروي إلا عن ثقة ! ولبيان تناقضه في هذا وإثبات ما قدمناه من حكاية أسلوبه نقول :
      أما القاعدة الاولى : وهي قوله في سبيل توثيق السدوسي (1) (روى عنه جمع من الحفاظ والثقات) فقد نقضه وهدمه هو إذ قال في (ضعيفته) (2 / 283) : (من أجل ذلك قالوا في علم المصطلح : وإذا روى العدل عمن سماه لم يكن تعديلا عند الاكثرين ، وهو الصحيح . . .) اه‍ فانظروا إلى هذا التناقض اللائح ؟ ! ! ! قلت : وقد روى كثير من الثقات عن رجال ضعفاء كابن لهيعة وغيره كثير معلوم ومشهور فلم يعتبر ذلك توثيقا للمروي عنه ، وهذا كاف لابطال قاعدة الالباني الاولى التي خربها بيده !
      ولا يفوتني ههنا أن أنبه على أن السدوسي هذا محمد بن ثعلبة الذي سعى في توثيقه جرحه أبو حاتم الرازي إذ قال عنه : (أدركته ولم أكتب عنه) كما في (الجرح والتعديل) (7 / 218) و (تهذيب التهذيب) (9 / 75) فتأملوا ! !
      وأما القاعدة الثانية : وهي قوله (إن أبا زرعة الرازي لا يروي إلا عن ثقة) فقد هدمها إذ قد ضعف في مواضع أخرى رجالا روى عنهم أبو زرعة وإليك ذلك :
      1) عبد العزيز بن عبد الله الاويسى : ممن روى عنهم أبو زرعة : عبد العزيز بن عبد الله الاويسي كما في ترجمة أبي زرعة في (سير أعلام النبلاء) (13 / 66) وقد قال عنه الالباني المتناقض ! في (ضعيفته) (2 / 87) بعدما أقر البيهقي على تضعيفه وتضعيف ابن لهيعة حيث قال : (ضعيف . قلت : وشيخ الاويسي ابن لهيعة ضعيف أيضا) . فتأملوا ! !
      2) سنيد بن داود : هو ممن روى عنهم أبو زرعة كما في ترجمته من (تهذيب التهذيب) (7 / 28) وقد ضعفه الالباني في (سلسلته الضعيفة) (1 / 337) فقال ناقلا عن الذهبي مقلدا : (ليس بذاك) اه‍ ! ! فتأملوا ! !
      3) الحسن بن بشر الهمداني البجلى : هو أيضا ممن روى عنه أبو زرعة الرازي كما في ترجمته في (تهذيب التهذيب) (7 / 28) وقد ضعفه الالباني في (ضعيفته) (4 / 13) وأعل حديثا به حيث قال : (بل هو ضعيف الاسناد لان الهمداني هذا لم يخرج له مسلم وهو مختلف فيه قال الحافظ : صدوق يخطئ) اه‍ . فيا للعجب ! !
      4) صفوان بن صالح : وممن روى عنهم أبو زرعة الرازي أيضا صفوان بن صالح كما في (سير إعلام النبلاء) (13 / 66) وقد وصفه الالباني في (صحيحته) (4 / 502) بأنه : (يدلس) ! ! فهذه أمثلة واضحة وبراهين ساطعة ناسفة تبطل قاعدة الالباني الثانية وبالله تعالى التوفيق !
      >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

      حذف
    3. غفلة الألباني وتناقضه – 102
      رد الألباني على الألباني
      أذكر هاهنا تناقض الألباني الواضح في تصحيح بعض الاحاديث في موضع وتضعيفها في موضع آخر من كتبه وأقتصر على خمسة وثلاثين مثالا موزعين على عدة تعليقات فتابع معي أخي القارىء أرقام الامثلة:
      المثال الحادي عشر: حديث : (طوبى لمن أسلم وكان عيشه كفافا) . رواه الترمذي (4 / 576 برقم 2349) وغيره . قلت : وهاه الالباني في (ضعيف الجامع وزيادته) (4 / 15 برقم 3640) فقال : (ضعيف جدا) .
      ومن عجيب تناقضاته أنه أورده في (صحيح الترمذي) (2 / 275 برقم 1915) من حديث فضالة فقال : (صحيح) ! ! ! وعزاه في (تخريج أحاديث مشكلة الفقر) ص (21) إلى صحيح مسلم ! !

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف