الروحانيات فى الإسلام: ج6: رسالة معنى (النبي الأمي) - هناك فرق بين أمية الرسم وأمية الوصف - هل شرف الإنسان بقدر علمه أم بقدر رسمه - الفرق بين علم النبي وعلم الأنبياء - هل الرسول كان عالما أم عليما - هل الأنبياء أعلى شرفا ومقاما لكونهم كانوا يكتبون ويقرأون ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 6 يوليو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج6: رسالة معنى (النبي الأمي) - هناك فرق بين أمية الرسم وأمية الوصف - هل شرف الإنسان بقدر علمه أم بقدر رسمه - الفرق بين علم النبي وعلم الأنبياء - هل الرسول كان عالما أم عليما - هل الأنبياء أعلى شرفا ومقاما لكونهم كانوا يكتبون ويقرأون ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء السادس)
:: رسالة ::
:: حقيقة معنى ( النبي الأمي ) ::
في اللغة والحديث والقرآن العربي
وفي قلب كل عالم تقي .. وعارف ولي


* فهرس :
..:: الفصل العاشر ::..
1- كيف تنظر لأُمِّيَّة الرسول ؟
2- انتبه : هناك فرق بين أمية الرسم وأمية الوصف ؟
3- ما هي منهجية القرآن العقلية في التحدي ؟
4- هل شرف الإنسان بقدر علمه أم بقدر رسمه ؟

..:: الفصل الحادي عشر ::..
5- الفرق بين علم النبي وعلم الأنبياء ؟

..:: الفصل الثاني عشر ::..
6- هل الرسول كان عالما أم عليما ؟
7- هل يجوز وصف الرسول بكونه عليم ؟
8- هل الأنبياء أعلى شرفا ومقاما لكونهم كانوا يكتبون ويقرأون ؟
9- لا تسمع لكلام الجاحد الحسود ؟
10- وكيف صلى الله عليه وسلم لا يكون عالما عليما ؟

************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي ..
العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق ..
وعلى آله وسلم .
**************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. رسالة حقيقة معنى "النبي الأمي" .. مع بعض الإشارات اللطيفة .

* وهنا نناقش بعض من زعموا الإنكار على النبي صلى الله عليه وسلم  بسبب أميته .. ونجيبهم بالعقل بما لا قيام لهم بعد ذلك .. وإن كان ما قيل سابقا يكفي .. ولكن دائما هناك المزيد .. حتى يزداد العالم ويفهم البليد .. !!

* تعالوا نبحث في  الأمر ..

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..
********************************
..:: الفصل العاشر ::..
***************************

..:: كيف تنظر لأُمِّيَّة الرسول ؟ ::..

1- أولا : أنت نظرت لكلمة الأمية منعزلة عن كلمة "النبي" .. وهذا فيه تحريف وتلفيق لكلام الله .. ولكن الصواب هو (النبي الأمي) .. وبغير ذلك فأنت تكون ألحدت في كلام الله .. هذا في حالة أنك تتكلم عن الأمية النبوية ..
ففهمك للأمية هو فهم خاطيء لو ظننت أنها محل نقص أو دليل اتهام للنبي صلى الله عليه وسلم ..
بل النقص منك في فهم المعنى اللغوي والشرعي .. وجهالة منك أنت عليك ان تصححها ..

2- ثانيا : أم عن أمية الرسم .. مع تلقيه الوحي فهذا خير دليل على صحة فطرته الإيمانية التي لم تتلوث بعقيدة كفار مكة .. والوحي لا ينزل إلا على قلب طاهر حتى يستطيع أن يستقبل هذا النور الإلهي .. فكانت أمية الرسول البشرية دليل على طهارة باطنة صلى الله عليه وسلم ..
فكان كاملا في باطنة (عقله وقلبه وروحه) .. ولذلك تلقى القرآن من العزيز الحكيم ونزل على قلبه ..

* فكانت حِكمة أميته البشرية :
حتى لا يتلوث بأفكار الأغيار ..
وحتى لا يتهمه أحد من أهل الكتاب أنه أخذ منهم العلم ..
وحتى يتطابق وصفه في كتب أهل الكتاب أنه النبي الأمي الخاتم ..
أفلا تعقلون ..

3- ثالثا : أعجب منك حينما تظن أن معنى الأمية الجهل أو النقص في حق النبي .. ولو كان الأمر كذلك لوصفه اليهود والنصارى بصفة النقص من باب أولى ..!! وما آمن به علماء اليهود والنصارى ..!!
مش كده ولا إيه ؟!!

4- رابعا : فالذي يظن أن الأمية وصف نقص للنبي :
1- فهو إنسان جاهل بالفعل جهالة تامة .. بمعنى الأمية النبوية والبشرية .. لأنه تصور أمر مخالف للعلم الصحيح ..

2- أو هو إنسان حاقد لأنه لا يتصور أن ينزل الفضل على الرسول .. وهذا كما حدث مع كفار مكة ( وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ) الزخرف31 .. !!

3- أو هو إنسان حاسد مثل اليهود ( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً ) النساء54

* فالذي يظن أن الأمية .. وصف نقص في حق النبي .. فهو إنسان جاهل تماما .. وقد حكم على نفسه بالجهل المطلق ..
لأن أميته النبوية : شرف له لأنه يتلقى عن مولاه ..
وأميته البشرية : شرف له لصدق فطرته وطهارة قلبه وعقله وروحه حتى أنه كان محلا لنزول نور السماء على قلبه ..

* وكونه لم يقرأ ولم يكتب .. حتى تعلم أنه لم يتلوث باطنه (عقله وقلبه وروحه) من عالم الأغيار .. ولذلك كان محل نزول الأنوار .. فافهم .

***********************************
..:: انتبه :: هناك فرق بين أمية الرسم وأمية الوصف ::..

* انتبه لأمر هام :
كون الرسول أُمِّيَّا في بشريته .. فهو أميِّ الرَّسم (قراءة وكتابة) وليس أمي الوصف (علما ومعرفة) .. وأمية الرسم لم تمنعه أن يكون عليما حكيما .. ولم تمنعه أن يكون نبيا رسولا .. لأنه تلقى من لدن حكيم عليم خبير ..!!

* فهذا في حد ذاته دلالة على صدق صحة العلم الذي تلاقاه من لدن حكيم خبير .. وبذلك ارتفع عنه صفة الجهل تماما ..

* فإذا كنت تظن أن استقبال الإيمان يتوقف على شهادة جامعية فأنت بالتأكيد جاهل أو غبي ..!!
لأن الإيمان يحتاج استقبال قلبي سليم حتى يجد له مكانا في القلب ..
أما عن العلم التجريبي أو النظري القائم على الصواب والخطأ للوصول إلى نموذج قياسي للعمل عليه .. فهذا من باب علم الدنيا الذي ينتفع به جميع الخلق لأنه عطاء ربوبية للجميع ..

* أمرك غريب ومتناقض مع نفسك ..!!
أنت حينما تذهب لعالم مثل مهندس أو طبيب .. هل تقول له اثبت لي علمك واخرج لي شهادتك .. أم أنك تطلب منه أن ينفعك بعلمه ؟!!
ألا تعتقد أنك أنت إنسان جاهل وكامل المتناقضات في نفسك ..!!

* فلماذا تتهم من يتلقى صحة العلم والمعلومة من لدن حكيم خبير .. ولا تأخذ منه مباشرة لأنه أخذ العلم من العليم الخبير .. ( وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ ) النمل6 .. !!

* بل وأعطاك القياس المنهجي العقلي الذي تسير عليه لتتبين صدق الوحي الذي نزل عليه .. ( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً ) النساء82 ..

ثم تحدى الإنس والجن بهذا القرآن ( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً ) الإسراء88

ثم علا بالتحدي إلى عشر سور ( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) هود13

ثم علا بالتحدي بسورة واحدة أن يأتوا بمثلها ( وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) البقرة23

ثم علا بالتحدي حتى ولو بآية أن يأتوا بمثلها ( أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لَّا يُؤْمِنُونَ . فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ ) الطور33-34

* يبقى الرسول كان حقا .. فهو لم يفرض على أحد وجوب الإيمان بدون تحقيق حتى يطمئن قلبه وعقله .. فهذا دليل على صدق منهجه وقوة علمه وصحة معلوميته التي جاء بها من الله ..!!

* والرسول لو كان القرآن من اختراع نفسه .. ما كان يستطيع أن يعلو بالتحدي بهذه الصورة .. لأنه بشر والبشر يخطيء .. بالإضافة إلى أن سادة العرب وأهل البلاغة فيهم لم يستطع أن يعترض عليه أو يأت بمثل القرآن ..!!
أفلا تعقلون ..!!

* يتبقى أن نقول ان التحدي هنا ليس تحدي بلاغي فقط .. وإنما هو تحدى أن يأتوا بألفاظ لها بلاغة وتأثير على العوالم العاقلة (إنس وجن وملائكة)  .. ولها تأثير قلبي وعقلي وروحي في عالم الملك ولها كشف قلبي إشراقي نوراني لعالم الملكوت .. ولها مدد نوراني يمتد من الحياة الدنيا إلى صراط الآخرة كما شرحنا ذلك من قبل في رسالة التحقيق فارجع إليها ..

* هذا بخلاف ما فيها من أحكام منفعلة معك في كل الأزمنة والأمكنة .. وعظات وتزكية للنفس .. وأخبار غيبية صادقة سواء ماضية أو حاضرة أو مستقبلية ..
فماذا تريدون بعد ذلك ؟!!
أفلا تعقلون ..!!

* فإذا علمت ما سبق .. فهيا نعود إلى شرح أمية الرسم ..

*******************************

..:: هل شرف الإنسان بقدر علمه أم بقدر رسمه ؟ ::..

* الرسم نقصد به الكتابة وقراءة هذه الكتابة .. لأن الكتابة ما هي إلا رسم .
فهل كل من قرأ أو كتب .. ظهر أن له شرف في الوجود ..؟!! أم أن نادرا ما يكون هناك شرف في العلم لإنسان ؟!!

1- هل تَعَلُّمِ الرسم دليل فقط على شرف العلم ؟
هل شرف الإنسان العلمي في قدر ما يعلمه أم في قدر ما يقرأه ويكتبه ؟!!
فكم من كاتب وقاريء وهو مثل الحمار يحمل أسفارا ..!! وكم من قاريء وكاتب وهو مجرم وقاتل ووووو ..

* وأيضا كم من صاحب فطرة عقلية سليمة وهو حكيم .. بالرغم من عدم معرفته بالقراءة والكتابة ..

* إذن فمقياس تعلم الرسم .. ليس شرفا في حد ذاته وإنما الشرف في قدر تحصيله من وراء هذا التعليم ..

* فقيمة الإنسان وشرفه العلمي يأتي من شرف العلم الذي قام بتحصيله .. وليس هناك أشرف من العلم الإلهي اللَّدُنِّي الذي لا يصاحبه خطأ ..
ولا يوجد أعلى مقاما من علم الوحي الإلهي في حضرة قاب قوسين أو أدنى ..

2- من أين مصدر تلقي العلم ؟ ..
شرف العِلم وقوته يتبين من مصدر تلقي هذا العلم ..
فالمهندس والطبيب والفني وغيرهم .. معهم شهادات معتمدة تدل على تلقي هؤلاء العلم من مصادر علمية موثوقه بما يجعل المتعلم فيها والمتخرج منها هو انسان مصدر ثقة في استشارته .
وهذا بخلاف من لا نصيب له في العلم أو توقف في مرحلة ما ولم يكمل دراسته .. فهو لن يكون أهلا للأخذ عنه معلومة صحيحه .. لأن فاقد الشيء لا يعطيه ..!

* إذن فشرف العِلم وقوته يتبين من مصدر تلقي هذا العلم ..

* فما ظنك بمَن يستمد مصادر علمه من واهب العلم في الوجود .. ويستمد من العليم نفسه .. أفلا يكون له الشرف على كل شرف .. والقوة العلمية على كل علم لأي إنسان ..!!

* ففرق بين من يتلقى العلم من مخلوق يحتمل علمه للصواب والخطأ .. وبين من يتلقى العلم من الخالق الملك الحق المبين ..
 فظهر بذلك شرف النبي على كل عالم في الوجود .. لأنه يستمد من حضرة العليم الذي تجلى بعلمه على كل موجود .. فكان قلبه الشريف جامعة علوم الأولين والآخرين لنزول القرآن على قلبه .

4- شرف العالم بقدر ما يمنحه :
لما ثبت أن علم النبي وحيا سماويا لا يأتيه الباطل أبدا ولا يجوز عليه الخطأ أبدا في كل زمان ومكان .. فقد علم بذلك شرف ما منحه النبي للإنسانية .. حيث أن كل علم يزول ويتغير .. ولكن علم النبي صلى الله عليه وسلم لا يتحول ولا يتغير .. لأنه استمده من الحق جل جلاله .

فقد ثبت بذلك شرف علم النبي على كل العالمين .. لأنه منح العالمين وحيا يوحى .. محفوظا من رب العالمين .

* إشارة : ولما كان القرآن محفوظا بحفظ رب العالمين .. فهذا يجعلك تفهم مباشرة أن قلب النبي صلى الله عليه وسلم .. محفوظا بالله لأنه محل نزول القرآن .. ولذلك كل حادثة أنت تظن أن النبي أخطا فيها .. فاعلم أنه أمر من الله بذلك حتى يكون هذا الخطأ والصواب تعليما وإرشادا للخلق .. فافهم .

****************************
..:: الفصل الحادي عشر ::..
*************************

..:: الفرق بين علم النبي وعلم الأنبياء ::..

* الأنبياء وقفوا عند ساحل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ولم يدخلوا بحر علمه صلى الله عليه وسلم .. ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم (أنا سيد ولد آدم ولا فخر) أي أقولها شكرا لا فخرا .. فما هي هذه السيادة ؟

* هذه سيادة العلم والمعرفة بالله التي لم يصل إليها واصل ولن يعرفها عارف ولم يحيط بها الله نبيا ولا رسولا .. وأبسط شاهد لذلك ما يحدث في الآخرة من فتح أبواب الدعاء بالحمد (وسيأتي بيانه بعد قليل) ..

1- والذي يرشدك لقوة علم النبي على سائر الأنبياء والمرسلين .. هو تجاوزه حدود السموات .. حيث لم يصل إليها نبي ولا رسول ولا ملك من الملائكة .. فكان في مقام قوسين أو أدني حتى أوحى إلى عبده ما أوحى .. ولم يصل لذلك نبي ولا رسول

2- والذي يرشدك لقوة سيادة علم ومعرفة النبي على الانبياء والرسل والخلق جميعا .. إمامته للأنبياء والرسل ليلة الإسراء .. فالجميع كان مأموما وراء الإمام الذي هو صلى الله عليه وسلم .

3- والذي يرشدك لسيادته وقوته العلمية والعرفانية .. على كل نبي ورسول .. فلم يعطي الله تفصيل الجنة والنار مثلما أعطاهما للنبي صلى الله عليه وسلم .

4- والذي يرشدك لسيادته العلمية والعرفانية أن الأنبياء والرسل استمدوا علمهم على قدر زمانهم ورسالتهم .. فكان علمهم محدود لأن رسالتهم محدودة .. وهذا يجعل علم النبي أعلى وأوسع لأن علمه ليس محدود بزمان ولا مكان لأنه النبي الخاتم ورسالته للعالمين .. فكان بلا ريب علمه أعلى وأوسع من غيره من الأنبياء والرسل ..

5- الذي يرشدك لسيادته على الأنبياء والرسل والخلق جميعا .. هو بَيَاته عند ربه يطعمه علما وعرفانا ويسقيه فضلا وإحسانا .. ولم ينم قلبه الشريف أبدا .. ليقظته في حضرة مولاه دائما أبدا .. ودليل ما سبق قوله الشريف في الحديث الصحيح (إني لستُ كهيئتِكم . إني يُطعمني ربي ويَسقين) .. وفي الحديث الصحيح :(تنامُ عيني ولا ينامُ قلبي) ..

6- والذي يرشدك لقوته العلمية والعرفانية .. قوله تعالى ( إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) الزخرف43 .. وكلمة "على" تدل على تمكنه من الصراط تمكينا تاما .. ولذلك قال تعالى ( وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) الشورى52 .. فالذي يهدي إلى الطريق المستقيم الموصل إلى الحق لابد من أن يكون على علم ومعرفة تامة بالله .. ولذلك وصفه الحق سبحانه علة المكانة والتمكين من صراط الله ..

* وبطريقة أخرى نقول :
أن صاحب العلم المتخصص هو صاحب الريادة والمقدمة على كل من دونه .. وهذا مشهود في الوجود .. وتسمونه عالما في مجال كذا ..
فلما ثبت أن العليم بعلم يكون له المقدمة والريادة والفضل على من دونه .. فقد سبق سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم كل الأنبياء والمرسلين .. وهذا للأسباب التالية :

1- لما كان العلم .. وسيلة ارتقاء مع الله (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) المجادلة11 – وكان سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم .. منزل عليه القرآن الذي فيه علوم الأولين والآخرين والممدود لنهاية الزمان بمدد الله .. فثبت بذلك علمية النبي صلى الله عليه وسلم .. بما لا نظير ولا شبيه له صلى الله عليه وسلم .. في أي زمان أو أي مكان ..

2- ولما كان الأنبياء والرسل قد طلبوا دعائهم في دنياهم .. وترك نبينا دعوته لأمته في الآخرة .. فهذا يدل على قوة معرفة النبي بحقائق الآخرة وقوة علمه بما سيحدث ولذلك ترك دعوته لأمته في الآخرة .. ولو كان لدى الأنبياء والرسل القوة العرفانية التي للنبي لتركوا دعوتهم لأمتهم في الآخرة ..
فثبت بذلك قوة علم النبي ومعرفته بالله التي يستمدها من الله .. بما لم يحظى به نبي ولا رسول ..

********************************
..:: الفصل الثاني عشر ::..
*****************************
:: هل النبي كان عالما أم عليما ؟ ::

* والمؤمن عليه أن يفتخر بأمية الرسول لأنها شرف له .. حيث كونه صلى الله عليه وسلم .. إنسان الكمال .. لماذا ؟
لأنه محل تجليات الله سبحانه وتعالى ..

* يعنى إيه الكلام ده (تجليات الله) ؟
يعني أن كل صفة لله وصلت إلينا .. معناها أن الله تجلى بهذه الصفة في الكون يعني ظهر بها ليتعرف بها إلينا فنعرفه .. فحينما تعرفه فانت تتقرب إليه أكثر وأكثر .. فيعرفك على نفسه أكثر فأكثر .. وإليه الإشارة في حديث (« وإن تقرَّب إليَّ شبراً تقرَّبتُ إليه ذراعاً ، وإن تقرب إليَّ ذراعاً تقربت إليه باعاً ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ») .
فقد يتجلى الله على شخص بالغني من فضل تجليه عليه باسم الله الغني ، وعلى آخر بالهداية من فيض تجليه عليه باسم الله الهادي .. هكذا ..

* فإذا عرفت ما سبق :
فقد تجلى الله سبحانه على رسوله (بأسماءه الحسنى وصفاته العليا) أي ظهر بها عليه وكشف له من أنوارها وإشراقاتها وبركاتها .. وتحقق منها .. أي عمل بها قولا وفعلا .. وذكر بها مولاه كثيرا حتى أطلعه على جمالها وجلالها وكمالها .. ولذلك كان أهلا لدخول حضرة القدوس في ليلة المعراج .. لطهارة نفسه الشريفة .. وصفاء مرآة قلبه .. لاستقبال النور الإلهي ..

* فهل تظن أن صلى الله عليه وسلم ليس عليما من الله ومتحققا بأسماءه وصفاته ..؟!!
فهذا إنسان الكمال الذي تَخطَّى علمه عالم الملك والملكوت .. حتى رأى ربه .. !!

* فنحن نفتخر برسولنا كونه رجل عليم من الله بالحق .. ونتحدى به الكون كله من ملائكة وجن وإنس أن يكون هناك مثله .. لأنه الإنسان الكامل .. لأنه محل تجليات الله سبحانه وتعالى .. بخصوصية الفضل والعطاء ..

* ومن يظن أنه قرأ لعالم أو سمع لعالم .. فهل هذا العالم تخطى علمه عالم الملك والملكوت .. وتلقى من لدن حكيم خبير ؟!
فإذا لم يكن كذلك .. فليتكلم كل شخص بقدر مكانته ..!!

* وليقف كل شخص عند حجمه العلمي .. !!
وليعلم أن أميَّة الرسول .. دليل على طهارة باطنه وصفاء سريرته .. صلى الله عليه وسلم .. ولذلك كان محل تجليات الله سبحانه وتعالى ..

******************************

:: هل يجوز وصف الرسول بكونه عليم .. ؟ ::

* الخطأ حينما تقول أن محمد هو العليم .. أي تجعل (ال) التي تفيد شمولية الوصف .. وتنسبها لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. فهنا يكون الخطأ أن تقول محمد العليم ..!!
ولكن لو قلتها بحذف الألف واللام .. فقلت محمد عليم .. أو وضعتها بالإضافة أي محمد عليم بالحق .. فهذا أمر لا شيء فيه على الإطلاق ..

* ولكن الوصف قد يكون منه للعبد ومنه للرب .. ويفهم ذلك من مقتضى الكلام .. !!
مثلا كريم والكريم ، ورحيم والرحيم .. وهكذا في عموم الحياة ..

* فحينما نقول أن سيدنا محمد رجل عليم .. فهذا بالنسبة لعلماء أهل الأرض جميعهم .. فهو عليما .. وبالنسبة لعلمه بالله .. فهو عليما .. لأنه يستمد علمه من الله وليس من ذاته ..
ولا غضاضة في وصفه عليما إلا منكر جاحد على النبي .. وذلك للآتي :

1- لأن الله وصفه فقال عنه سبحانه ( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) التوبة128
فنسب له صفة الرأفة والرحمة .. اللذين هما لله .. فالله رؤوف رحيم .. والله وصف رسوله رؤوف رحيم ..
ولكن وصف الإله شيء ووصف المخلوق شيء آخر لأنه يستمد من الإله ..
وكان الحق يرشدنا فيقول لنا .. أن خليلي وحبيبي محمد قد تحقق بأسمائي وصفاتي حتى غلب عليه هذين الأسمين حتى أصبحوا وصفا له يستمد ذلك من مدد اسمي (الرؤوف الرحيم) ..

2- أليس القرآن فيه علوم الاولين والآخرين ..!! فكيف لا يكون عليما من تعلم من مولاه علوم الأولين والآخرين .. ؟!!

3- وبطريق آخر .. فهل الذي أنزل عليه القرآن ، وكان خلقه القرآن ، ومحل تجلى أسماء الله وصفاته ، ومكاشفا لعوالم الملك والملكوت ، والجنة والنار ، وعوالم الإنس والجن والمَلك .. ألا يكون عليما .. بما يتوافق مع كمال إنسايته .. ؟!!
فإذا لم يكن هذا عليم الإنس .. فمن يكون عليمها ؟!!


* ولذلك أقول لهؤلاء المنكرين المنتسبين للعلم ..
فرق بين من أخذ علمه من عالم الأنوار .. وبين من أخذ علمه من عالم الأغيار .. أفلا تعقلون !!
وإن كان فيكم عالم .. فنبينا عليم .. لأنه يستمد علمه من العليم .. ولن يرتقي أحد من العالمين لمستواه العلمي لكونه النبي الخاتم الذي تحقق بما لن يتحقق به غيره في العالمين .. فكان عليما بما أحاطه به مولاه من علوم القرآن .. فكان علما وخُلُقا إنسانا قرآنيا ..!!

* والعجيب أنك تجد البعض يردد الحديث القدسي ( إنَّ اللهَ قال : من عادَى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحربِ ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه ، وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه ، فإذا أحببتُه : كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به ، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به ، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ، ورِجلَه الَّتي يمشي بها ، وإن سألني لأُعطينَّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه ) ..
ولكن لم يسألوا أنفسهم .. أن مَن وصفه هكذا .. ألا يكون سميعا بالله وبصيرا بالله ..؟!
فلماذا تجحدون فضل رسول الله يا جاحدون ..؟!!

* تابع معي إثبات آخر لعلو علم النبي على علوم المخلوقات جميعا ..

**************************************
..:: هل الأنبياء أعلى شرفا ومقاما لكونهم كانوا يكتبون ويقرأون ؟ ::..


* لو قال أحد من أصحاب الديانات ان أنبيائهم كانوا يقرأون ويكتبون .. بخلاف نبي الإسلام .. وذلك فيه من الشرف ما فيه ..


* فنقول لهم : عفوا .. فانت لم تفهم الأمية نهائيا وفي ذلك دليل جهالة لك يشهد عليك بضآلة العلم وقلة الفهم والإدراك ..!!

أولا : قلنا أن شرف ومقام النبي بل وأميته النبوية والبشرية .. تعلو على أمية وعلمية الأنبياء عليهم السلام .. وراجعوا ما قلناه على مفهوم الأمية النبوية وسيادتة على كل بني آدم ..

ثانيا : كون الإنسان يقرأ أو يكتب ليس شرفا في ذاته وإنما الشرف يكون في صحة العلم والمعلومة .. ويكفيك من صحة علم النبي ومعلوماته هو ثبات الوحي حتى بعد انتقاله إلى يوم القيامة (وإنا له لحافظون) .. أي القرآن ..
وفي ذلك دليل على قوته العلمية في الإخبار عن الله .
وراجع ما قلناه عن أمية الرسم والوصف وما بعد ذلك .. لعلك تفهم شيئا ..!!

ثالثا : وقلنا أن اتهام أحد من المسيحيين أو اليهود لأمية النبي .. إنما هم يتهمون أنفسهم .. لأن كل الأنبياء هم نبي أمي .. أي يتلقى عن الله الوحي وليس عن غيره .. !!

* فالذي ينكر أمية النبي فهو ينكر على أنبياؤه أن يكون لديهم مصدر وأصل لوحيهم .. وهذا شيء في منتهى الغباء وأعتقد لا يقول به أحد .. إلا أحمق جاهل ..!!
ولذلك اليهود والنصارى في عصر النبي لم يتهموه بأميته البشرية ولم يعترضوا عليه .. لأنهم نظروا لأميته النبوية وأخذه من العليم مباشرة ..!!
بل وما كان آمن منهم أحد بالنبي صلى الله عليه وسلم ..!!

* ولو كانوا اعترضوا لكانوا اتهموا أنفسهم بالغباء والجهل الديني المطلق .. كما هو حال سفهاء هذا العصر الذي جهلوا معنى أمية النبي .. لاتباعهم من أعمى الله عقولهم بظلمات الجهل حتى طمس قلوبهم عن إدراك الحق .. فتلوثت أرواحهم بأوحال النفس .. !!
فكيف يعقلون أو يفقهون أو يدركون ؟!!

* وأزيدكم بدليل على ما سبق بيانه .. تدل على علو المكانة العلمية لحضرة النبي صلى الله عليه وسلم على سائر العالمين بما فيهم الأنبياء والمرسلين ..!!

* فمن هذه الأدلة التي تدل على علميَّة الرسول وعلوه مقامه في العلم بما لن يصل إليه أحد في جميع الكونين (عالم الدنيا والآخرة) .. أن الله سيفتح عليه بمحامد لم يعرفها أحد من العالمين من قبل .. حينما سيسجد بين يدي الرحمن يوم القيامة طلبا منه لبدأ الحساب .. في حين سيظهر عجز كل الرسل عن مساعدة الناس .. إلا صلى الله عليه وسلم .. كما جاء في الحديث أن الناس تذهب إليه طالبة منه شفاعته في بدأ الحساب لعجز الرسل عن طلب ذلك .. فيقول النبي صلى الله عليه وسلم (فَيَأْتُونِي فَأَقُولُ أَنَا لَهَا .. فَأَسْتَأْذِنُ عَلَى رَبِّي فَيُؤْذَنُ لِي وَيُلْهِمُنِي مَحَامِدَ أَحْمَدُهُ بِهَا لَا تَحْضُرُنِي الْآنَ فَأَحْمَدُهُ بِتِلْكَ الْمَحَامِدِ وَأَخِرُّ لَهُ سَاجِدًا .
فَيَقُولُ يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ وَقُلْ يُسْمَعْ لَكَ وَسَلْ تُعْطَ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَقُولُ يَا رَبِّ أُمَّتِي أُمَّتِي ..
فَيَقُولُ انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ مِنْهَا مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ شَعِيرَةٍ مِنْ إِيمَانٍ فَأَنْطَلِقُ فَأَفْعَلُ ..
ثُمَّ أَعُودُ فَأَحْمَدُهُ بِتِلْكَ الْمَحَامِدِ ثُمَّ أَخِرُّ لَهُ سَاجِدًا فَيُقَالُ يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ وَقُلْ يُسْمَعْ لَكَ وَسَلْ تُعْطَ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَقُولُ يَا رَبِّ أُمَّتِي أُمَّتِي فَيَقُولُ انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ مِنْهَا مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ أَوْ خَرْدَلَةٍ مِنْ إِيمَانٍ فَأَخْرِجْهُ .. )

* وهكذا يفعلها النبي أربعة مرات (سجودا وطلبا متوسلا لربه) كل مرة بخروج أمته من النار .. فيأذن له الله ..

وفي رواية أخرى (فَأَنْطَلِقُ فَآتِي تَحْتَ الْعَرْشِ فَأَقَعُ سَاجِدًا لِرَبِّي عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَيَّ مِنْ مَحَامِدِهِ وَحُسْنِ الثَّنَاءِ عَلَيْهِ شَيْئًا لَمْ يَفْتَحْهُ عَلَى أَحَدٍ قَبْلِي ثُمَّ يُقَالُ يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ سَلْ تُعْطَهْ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَقُولُ أُمَّتِي يَا رَبِّ أُمَّتِي يَا رَبِّ أُمَّتِي يَا رَبِّ  .... )


* فهل هناك من منافس لنبينا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. !!
هل هناك عليما بالحق مثله .. !!
هل هناك رحيما من الحق مثله .. !!
هل هناك رؤوفا من الحق مثله .. !!
هل هناك شافعا شفيعا بإذن من الله مثله .. !!
هل هناك وسيلة غيره يوم القيامة ؟
هل هناك أحد له مكانة عند رب العالمين مثله ..!!

********************************
..:: لا تسمع لكلام الجاحد الحسود !! ::..

* ستجد كثير من ينتسبون للإسلام .. المستبيحين اتهام النبي .. ويحاولون جحود علم النبي وعلو مقامه على كل عالم وينظرون لأميته على أنها أمية نقص وجهل .. وإنهم لكاذبون .. لأنهم حاقدون على النبي وحاسدون له كما فعل اليهود .. !!
وقد أثبت لك بما يطمئن له قلبك وعقلك وروحك ..أن الأمر خلاف ما كذبوا في قولهم ..

* فكونه عالما عليما من الحق .. فهذا أمر يعلمه كل مؤمن صادق في إيمانه محب لنبيه ومولاه .. بل ويعرف قدر نبيه أنه سيد الكونين (الدنيا والآخرة) ، وإنسان عين الكمال بلا منازع ..

* أما من ينظر للنبي بنظرة نقص أو اتهام .. فهو ليس إلا منافق منكر له ، وجاحد وحاسد له كما اليهود الذين كفروا به ..!!

* وكيف صلى الله عليه وسلم لا يكون عالما عليما بالحق .. وقد استمد علمه من العليم .. لمجالسته في حضرته باستمرار .. ألم يقرأ هذا المنكر الجاحد قول النبي (إنِّي أَبيتُ يُطعِمُني ربِّي ويَسقِيْني) .. ألم يسمع هذا الجاحد قوله صلى الله عليه وسلم :( تنام عيني ولا ينام قلبي) ..
بلى .. إنهم يقرأون ولكن يجحدون !!

* ألم يسمع هذا المنكر الجاحد قوله تعالى في صفة تلقي علم النبي .. حيث يقول تعالى : ( وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ ) النمل6 ، ( وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ . نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ) الشعراء 192-195 ، ( قُلْ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ) البقرة97

* فكيف تنزل علوم القرآن .. الطاهرة القدسية .. إلا على قلب طاهر قدسي ..؟!!
ومن كان هذه صفته العلمية (خلقه القرآن).. وهذا هو مصدر تلقيه للعلم (الوحي السماوي) .. فهل يكون علمه إلا صائب لا ريب فيه أبدا ولا يحتمل نسبة خطأ .. لأنه وحي سماوي من لدن حكيم عليم ..
فإذا لم يكن هذا من يقال عليه عليم أهل الأرض .. فمن يقال عليه عليم إن لم يكن صلى الله عليه وسلم ..

* وهل الذي يتلقى من خالق السماء والأرض .. مثل الذي يتلقى من مخلوق أهل الأرض ؟!
أفلا تعقلون ؟!

*********************************
..:: الفصل الثالث عشر ::..
************************

يتبع إن شاء الله تعالى
****************************


والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 26 تعليقًا:

  1. ( فكم من كاتب وقاريء وهو مثل الحمار يحمل أسفارا ..!! وكم من قاريء وكاتب وهو مجرم وقاتل ووووو ..

    * وأيضا كم من صاحب فطرة عقلية سليمة وهو حكيم .. بالرغم من عدم معرفته بالقراءة والكتابة ..)

    و الله صحيح كلامك أستاذ خالد و منه نفهم حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم عن أشراط الساعة عن فشو الجهل, كيف هذا و نحن نرى أن نسبة الأمية في تناقص كبير ؟ لكن الأمر غير هذا و ليس نقص أمية الرسم و الكتابة في قرننا العشرين دليل على العلم, بل نرى جهلا كبيرا و جدالا بدون كتاب منير, بينما من 60 سنة تقريبا كنا نرى أمهات و آباء يحفظون منظومة ابن عاشر لأحكام الدين , يعرفون بها أحكام الوضوء و الطهارة و أحكام الطلاق و المعاملات و الحج : أي المعلوم من الدين بالضرورة, يعني ألف باء شريعة و تربية و تزكية بواسطة قصيدة شعرية ماتعة تحفظها البنت في بيت أبيها. و في العائلة نساء طاعنات في السن أميات أمية رسم و كتابة طيبات ما زلن على فطرتهن بحيائهن و آدابهن في التعامل مع الضيف و الغرباء و يحفظن الأذكار و الأوراد و أشعار مديح المصطفى صلى الله عليه و سلم.
    و الآن للأسف نرى أناس متعلمين و تراه لا يعلم عن أحكام الطلاق فتراه يطلقها في الشهر ألف مرة و يفتي نفسه بنفسه, و يكفي سماع برامج الفتاوى ليسمع المرء الطوام في أمور بسيطة من أساسيات الدين.
    صدقت يا رسول الله, أول مرة أنتبه لمعنى كلامك, بأبي أنت وأمي يا رسول الله.
    أخرج البخاري ومسلم عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود وَأَبِي مُوسَى الأشعري رضي الله عنه َقَالا:

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ أَيَّامًا يَنْزِلُ فِيهَا الْجَهْلُ، وَيُرْفَعُ الْعِلْمُ، وَيَكْثُرُ فِيهَا الْهَرْجُ ". وَالْهَرْجُ الْقَتْلُ". (أخرجه الشيخان وأحمد والترمذي).
    اللهم صل و سلم و بارك على نبيك محمد و على آله و ذريته و زوجاته .

    ردحذف
    الردود
    1. بوركتي وبارككي الله اختي عفوك ربي ..صدقتي..
      * ما فائدة كثرة علمنا..و قلوبنا وافئدتنا فارغة ..من حب الله ورسوله ..وقلوبنا وصدورنا خالية من التحقق بحقيقة ما انعم الله علينا من نعمة العلم و المعرفة..؟!!!
      * وما اجمل لو كنا اميين بالرسم..متحققين بالفهم ..والعلم..والعمل..والاخلاق..والادب.. وقلوبنا وصدورنا مليئة بحب الله ورسوله سيدنا ومولانا النبي الامي محمدا صلى الله عليه وسلم..
      " اللهم علمنا وفهمنا وبصرنا وحققنا بالحق المبين يارب.. امين..يارب.."

      حذف
    2. رحم الله الإمام العلامة ابن عاشر الفقيه الراسخ العابد الزاهد. تذكرت أني أخطأت خطأا فاذحا و قلت في المنظومة أن فيها كلام عن الطلاق, استمعت لها مرة أخرى الكلام فيها عن العقيدة و أركان الإسلام و باب للتصوف. غفر الله لي و لكم.
      القصيدة كتبها الإمام للأميين الذي لا يجيدون الجلوس للتفقه في الضروري من دينهم, بدأها بالكلام عن العقيدة بكلام بسيط و عرج على أحكام الوضوء و الصلاة و الصوم...و الحج, وختمها بكلام رائع عن التصوف.
      يقول الشيخ ابن عاشر في الأبيات الأخيرة من القصيدة عن التصوف و السلوك :

      كِتَابُ مُبَادِىءِ التَّصَوُّفْ وَهَوَادِي التَّعَرُّفْ


      وتَوْبَةٌ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ يُجْتَرَمْ

      تَجِبُ فَوْرًا مُطلقًا وَهْيَ النَّدَمْ
      بِشَرْطِ الإقلاعِ وَنَفْيِ الإصْرَارْ

      وَلْيَتَلاَفَ مُمْكِناً ذاَ اسْتِغْفَارْ
      وَحاصِلُ التَّقْوى اجتنابٌ وامْتِثالْ

      في ظاهِرٍ وباطنٍ بِذَا تُنالْ
      فجاْءتِ الأقْسامُ حقًا أرْبَعَهْ

      وهيَ للسّالِكِ سُبْلُ الْمَنْفَعَهْ
      يغُضُّ عَيْنَيْهِ عَنِ الْمَحارِمِ

      يَكُفُّ سَمْعَهُ عَن الْمآثِمِ
      كَغيبَةٍ نَميمَةٍ زورٍ كَذِبْ

      لسانُهُ أحْرىَ بِتَرْكِ ما جُلِبْ
      يحْفَظُ بَطْنَهُ مِنَ الحرامِ

      يَترُكُ ما شُبِّهَ باهْتِمَامِ
      يَحْفَظُ فَرْجَهُ وَيَتَّقي الشَّهيدْ

      فِي الْبَطْشِ والسَّعْيِ لِمَمْنوعٍ يُريدْ
      وَيُوقِفُ الأمورَ حتَّى يَعْلَمَا

      ما اللهُ فيهِنَّ بِهِ قَدْ حَكَمَا
      يُطهِّرُ الْقَلْبَ منَ الرِّيَاءِ

      وَحَسَدٍ عُجْبٍ وَكُلِّ دَاءِ
      وَاعْلَمْ بِأنَّ أصْلَ ذي الآفاتِ

      حُبُّ الرِّياسةِ وَطرْحُ الآتِي
      رَأْسُ الخَطَايا هُوَ حُبُّ الْعاجِلَهْ

      لَيْسَ الدَّوَا إلاَّ في الاضْطِرارِ لَهْ
      يَصْحَبُ شَيْخًا عَارِفَ الْمَسالِكْ

      يَقيهْ في طريقِهِ الْمَهَالِكْ
      يُذْكِـرُهُ اللَّهَ إذَا رَآهُ

      وَيُوصِلُ الْعَبْدَ إلى مَوْلاهُ
      يُحَاسِبُ النَّفْسَ عَلَى الأنْفاسِ

      وَيَزِنُ الْخاطِرَ بالقِسْطاسِ
      وَيَحْفَظُ الْمَفْروضَ رَأسَ الْمالِ

      والنَّفْلُ رِبْحُهُ بِهِ يُوَالِي
      وَيُكْثِرُ الذِّكْرَ بِصَفْوِ لُبِّهِ

      وَالْعَوْنُ في جَميعِ ذَا بِرَبِّهِ
      يُجاهِدُ النَّفْسَ لِرَبِّ الْعالَمينْ

      وَيَتَحَلَّى بِمَقَاماتِ الْيَقينْ
      خَوْفٌ رَجَا شُكْرٌ وَصَبْرٌ تَوْبَهْ

      زُهْدٌ تَوَكُّلٌ رضَا مَحَبَّهْ
      يَصْدُقُ شَاهِدَهُ في الْمُعامَلَهْ

      يَرْضَى بِما قَدَّرَهُ الإلَهُ لَهْ
      يَصيرُ عِنْدَ ذَاكَ عَارِفَا بِهِ

      حُرًا وَغَيْرُهُ خَلاَ مِنْ قَلْبِهِ
      فَحَبَّهُ الإلهُ وَاصْطَفَاهُ

      لِحَضْرَةِ الْقُدُّوسِ1 وَاجْتَبَاهُ
      ذَا القَدْرُ نَظْمًا لا يَفِى بِالْغَايَهْ

      وَفِى الَّذِى ذَكَرْتُهُ كِفَايَهْ
      أَبْيَاتُهُ أَرْبَعَةَ عَشْرَةَ تَصِلْ

      مَعَ ثَلاَثِمائَةٍ عَدَّ الرُّسُلْ
      سَمَّيْتُهُ : ( بالْمُرْشِدِ الْمُعِينِ

      عَلَى الضَّرورِى منْ عُلُومِ الدِّينِ )
      فَأَسْأَلُ النَّفْعَ بِهِ عَلَى الدَّوامْ

      مِنْ رَبِّنَا بجَاهِ سَيِّد الأَنَامْ
      قَد انْتَهى وَالْحَمْدُ لِلهِ الْعَظِيمْ

      صَلَى وَسَلَّمَ عَلَى الْهَادِى الكَرِيمْ
      تم بحمد الله تعالى وعونه

      حذف
  2. لااله الا الله محمد رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. 1) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي سيد كل رسول ونبي وعالم وتقي وعارف وولي وعلى اله وسلم.

      2)اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي. المتلقي التعليم من لدن حكيم عليم . وعلى اله وسلم .

      3) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي أخذ عن مولاه نبوته والذي تجلى عليه مولاه بكرامته والذي هو هادينا الى رحمة الله ومحبته . وعلى اله وسلم .

      4) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي دليل الحائرين الى روضات الكريم ، بكرامة قوله : ( وإنك لتهدي الى صراط مستقيم )وعلى اله وسلم .

      5) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي يتلقى القرأن من لدن حكيم عليم والذي هو بالمؤمنيين رؤوف رحيم وعلى اله وسلم.

      6) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم

      حذف
    2. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم

      حذف
    3. ( هناك فرق بين من أخذ علمه من عالم الأنوار ، وبين من أخذ علمه من عالم الأغيار )
      ........................
      الموضوع دسم جدا = فيه أنوار رحمانية ومحمدية
      ........
      لو كان نزل بربيع الأول = بيكون هناك قابلية لتلقي الأنوار الربانية المحمدية. ( لكن قدر الله وماشاء فعل ) فالأمر أمره والحكم حكمه.
      .................
      قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
      بلغت سماء لايُطار لها على جناح ولايُسعى على قدمي ** وقيل كل نبي عند رُتبته ويا محمد هذا العرش فأستلمي
      ..................

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم

      حذف

    4. علـى رأس هـذا الكــون نعــل محمـد

      علـت فجميــع الخلـق تحت ظلاله

      لدى الطور موسى نودى اخلع واحمد

      على العرش لم يؤذن بخلــع نعاله

      فنعلٌ تدوس العرش روحى فداؤهــــا
      حقيقتها تاجُُ وصورتها نعلُ

      إذا وضعت فوق الرؤوس لنا نعلوا

      شفـــــاء لنــا مــن كــل داء وإنمــــا

      حقيقتهــا تـاج وصــورتهــا نعــلُ

      حذف
  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ ۖ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ ۚ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا)[سورة النساء 113]
    ===========

    في كل رسالة تبهرنا أكثر من سابقتها استاذنا الفاضل .. ولست أدري هذه المرة على أي ضفة من ضفاف نهرك اجلس وانهل .. !! .. أكرمك الله بالمزيد من انوار قرآنه المجيد .. بجاه حبيبه عنده ومكانته لديه .. صلى الله عليه وسلم .

    ردحذف
  4. لقد أعطيت شرف النبوة و الأمانة لهداية الحيارى لأمة متعلمة يتقن متدينوها الرسم و الكتابة, و أمهلها الله لقرون طويلة, فما كانت النتيجة ؟ تحريف للكلم عن مواضعه, و قراطيس يظهرون بعضها و يخفون الآخر, استحلال لما حرم الله و تحريم ما أحل الله, مستغلين بذلك جهل العامة : ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون , كما قال الله في سورة البقرة . فاحتكروا الساحة لقرون طويلة و بدلوا و غيروا كيفما شاءوا و العامة تابعة لهم : ضلوا و أضلوا . حتى العهد الوسيط الذي يسمونه عصر الظلمات , بينما عندنا كان عصر الأنوار , ظلت الكتابة و القراءة حكرا على طبقة الأحبار و الرهبان, فلما تأثروا بالمشرق و فشا فيهم التعليم شهدنا عصر التنوير و التمرد على الكنيسة, و عرف الناس تلاعبهم بهم لسنين طويلة, و طفت للواجهة ظاهرة الإلحاد.

    و نحن أمة العرب صحيح نحن أمة غبية و جاهلة في نظرهم لا نحسب و لا نكتب , و لم يكن لنا سبق في الحضارة و العلوم كاليونان و الإغريق و الرومان و الفرس إلا بعد الإسلام, لكننا حافظنا على الكتاب عكسهم و هم من هم , فهل حافظنا عليه بالتدوين و جعله حكرا على طبقة الخطاط و المدونين كما فعلوا هم ؟ لا و رب الكعبة, و هنا تتجلى حكمة الله سبحانه, اختار الله أمة فصيحة اللسان عندها قوة حفظ و صليقة لا يشق لها غبار, تجيب أعرابي من البدو يصحح لك قصيدة شعرية لفطاحلة الشعراء, ييجي واحد يخطأ في آية يصحح له المئات في رمشة عين, قوة حفظ لا مثيل لها من العامي و الأعرابي, و بلاغة منهما معا. يحكى أن أحدهم قرأ قرآنا أمام أعرابي, فرد عليه الأعرابي الأمي أن هذا يستحيل أن يكون كلام الله, لأن المعنى لا يستقيم, وفعلا راجع الشخص كتاب الله فوجد أنه قد أخطأ.
    أمة معلمو كتابها الكريم يتشددوا في المد فقط : يبهدلك المعلم إن زدت على ست حركات في مد غير مد, و يراقب حركة شفتيك عند نطق الحروف, جرب فقط لا تضم شفتيك عند الضم حيعطيك درس لن تنساه.
    فهل بمثل هؤلاء الناس خاصتهم و عامتهم يمكن أن تتجرأ على تزوير كتاب ربها ؟ لا و الله لن تستطيع, هذا وعد الله في محكم تنزيله, إلى أن يأذن الله برفع القرآن من الصدور كما ورد في الأحاديث الشريفة عن أشراط الساعة. أعاذنا الله من العيش في ذلك الزمن.
    يعني ييجي واحد منهم يرى استحالة اختيار الله لأمة أمية و لنبي أمي نقول له راجع كتابك المقدس, لأنه إن لم تكن هذه الصفة فيه و في أمته لوجدتم حجة من بين الحجج لرفض نبوته لأنه هذا ما هو مذكور في كتبكم, و مثلها في موضوع تغيير القبلة, هذا ما هو مذكور عندكم, فإن لم يغيرها لرميتموه بادعاء النبوة, و مثلها كذلك في الحدود إن لم يحكم بها لاتهمه يهود زمانه لأنها حكم الله في الكتب السابقة, و القصة معروفة في كتب التفسير عن اليهود الذين جاؤوا يستفتونه أو لنقل يختبروه في حد من الحدود.
    و صدق الله العظيم في محكم تنزيله : هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين.

    اللهم صل و سلم و بارك على نبيك الأمي و على آله و ذريته و زوجاته.

    ردحذف
  5. بسم الله ما شاء الله ولاحول ولا قوة الا بالله..
    نور الله قلبك وزادك نورا على نور معلمنا ومربينا الجليل الفاضل خالد..
    كل رسالة مميزة ومكملة لما سبقها ..ومتجلية لمن فهمها ..بتجليات الحقيقة التي افاض الحق بها عليك ..
    اضحى جوهر الحقيقة المحمدية متجليا ..بتجلي الشمس ببزوغ النهار..يقول تعالى :"والشمس وضحاها (1)والقمر اذا تلاها (2) والنهار اذا جلاها "(3) الشمس..
    " وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا "
    الحمد للله الذي انعم علينا باسباب سلوك المدونة الجليلة ..والحمد للله الذي انعم علينا بمعلم ..ومربي..ومرشد..ومدافع عن الحق..واب..واخ..وصديق..وقريب..ووو..ما اجد له وصفا..باركك الله لنا فيك وباركك الله لنا..وغمرك الله بحفظه وعناياته والطافه وسلامه..وبكل خير في الارض والسماء والدنيا والاخرة يارب امين..يارب..
    نحبك في الله معلمنا الاكرم..

    ردحذف
  6. أستاذي وسيّدي خالد الأكرم،
    زادكم الله من نوره الكريم زيادةً لا تنقطع إلى يوم تلقاه إنشاء الله، وبارط لكم وفيكم وعليكم، ووفّاكم مالانهايات ما تستحقّون من الاجر، أجر ما سقيتموه لنا جميعا من تعلّم حبّه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما؛ ماكان ليجول بخاطري قط هذا المعنى الرّاقي جدّا لمفهوم الأميّة التّي للأسف - ولسنوات - كنت لا أفهمها إلّا بذلك المعنى السّلبي وحاشاه حاشها صلّى الله وبارك عليه وسلّم تسليما من كلّ ما قيل من جهل الجاهلين حوله، ووالله لكأنّي ارى ثوب النبيّ الأبيض قد علقت به بعض آثارٍ من الطّين من أعدائه وكأنّكم تمسحون هذا الأذى عنه وهو يمسح رأسكم صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما. جزاكم الله عنّا جميعا كلّ خير وبركة، وكتبكم من المدافعين عنه صلّى الله وبارك عليه وسلّم تسليما ومن المجاهدين في الله حقّ جهاده، ولا حرمنا من الإغتراف من واسع علمكم؛ كما إنّي أساله سبحانه ان يديم عليكم ودّه وأن يزيدكم منه مزيدا ومزيدا، وأن يصحبكم به صلّى الله وبارك عليه يقظة ومناما، سرّا وعلانية، وأن يسمعكم صوته الكريم صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    سيّدي خالد، لديّ بعض أسئلة لو تتكرّمون:
    1/ ما معنى أنّ الأنبياء والرّسل عليهم السّلام إستمدّوا من تجلّيات الذّات بواسطة(هل تقصدون جبريل عليه السّلام هو هذه الواسطة، وما القول في سيّدنا موسى الذّي كلّم الله جهرة بغير واسطة)؟ وقد إستمدّ أيضا صلوات الله وبركاته عليه وعلى آله وسلامه تسليما من تجلّي الذّات بواسطةن فكيف إستمدّ من الذّات وبلا واسطة(هل تشيرون إلى قاب قوسين أو أدنى)؟ أرجو مزيد تفصيل لتتوسّع الأفهام.
    2/ذكرتم أنّ قلبه الشّريف لا ينام وهو صلوات الله وبركاته عليه وعلى آله وسلامه تسليما يبيت عند ربّه يطعمه ويسقيه، ولقد فهمت أنّ بعض أحباب الله قد لا ينامون من فرط حبّهم لله ولرسوله الكريم، فهل هذه الشّعلة القلبيّة المقلقة يُتَوصّل لها بعد مجاهدات قد تستمرّ سنوات أم حسب صفاء قلب الشّخص ونقائه فتقلّ المدّة؟
    3/هلّا زدتمونا فهما حول معنى إطمئنان قلب نبيّ الله إبراهيم في حادثة إحياء الطّير وحول الفرق بين إطمئنانه وإطمئنان نبيّنا صلوات الله وسلامه عليهما وعلى سائر الانبياء أجميعين؟
    تقبّلوا منّي فائق الإمتنان وخالص الدّعوات، وأحسن الله غليكم مالانهايات ما تحسنون لنا ولا ردّ دعائكم أبدا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. 1- اقصد من غلب عليه حاله في دوام الاخذ عن الله بلا واسطة كان النبي صلى الله عليه وسلم ..
      فابراهيم سمع من الله بلا واسطة وعيسى كذلك بل وسائر عالم الارواح استمد من الله بلا واسطة يوم (الست بربكم) .. وليس موسى فقط !!
      فمقصد كلامي عن الذي كان غالب حاله هو التلقي بدون وسائط ..

      * وكما سمع موسى بغير واسطة .. فنبيننا سمع بغير واسطة (تلقي فرض الصلاة ليلة المعراج)
      وفرق بين من كلمه الله على الارض .. وبين من شرفه الله في حضرته السماوية ليكلمه
      والاشارة بين الكلام على الارض وفي السماء .. يدل على تباين المكانة والدرجة والمقام والعلم
      وعموما فرق بين من يأنس بالله مرة ومرتين وثلاثة .. وبين من يبيت عند ربه يطعمه ويسقيه (دوام الحضور بين يدي مولاه) ..
      وحتى تفهم نوعية هذا المبيت : اقرأ الحديث التالي :
      عن معاذ بن جبل ( احتُبِسَ عنَّا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ذاتَ غداةٍ من صلاةِ الصُّبحِ حتَّى كدنا نتَراءى عينَ الشَّمسِ، فخرجَ سريعًا فثوِّبَ بالصَّلاةِ، فصلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وتجوَّزَ في صلاتِهِ، فلمَّا سلَّمَ دعا بصوتِهِ فقالَ لَنا: علَى مصافِّكم كما أنتُمْ ثمَّ انفتلَ إلينا فقالَ: أما إنِّي سأحدِّثُكُم ما حبسَني عنكمُ الغداةَ: أنِّي قمتُ منَ اللَّيلِ فتوضَّأتُ فصلَّيتُ ما قُدِّرَ لي فنعَستُ في صلاتي فاستثقلتُ، فإذا أَنا بربِّي تبارَكَ وتعالى في أحسَنِ صورةٍ، فقالَ: يا مُحمَّدُ قلتُ: ربِّ لبَّيكَ، قالَ: فيمَ يختصِمُ الملأُ الأعلى؟ قلتُ: لا أدري ربِّ، قالَها ثلاثًا قالَ: فرأيتُهُ وضعَ كفَّهُ بينَ كتفيَّ حتَّى وجدتُ بردَ أَناملِهِ بينَ ثدييَّ، فتجلَّى لي كلُّ شيءٍ وعرَفتُ، فقالَ: يا محمَّدُ، قلتُ: لبَّيكَ ربِّ، قالَ: فيمَ يختصمُ الملأُ الأعلى؟ قلتُ: في الكفَّاراتِ، قالَ: ما هنَّ؟ قلتُ: مَشيُ الأقدامِ إلى الجماعاتِ، والجلوسُ في المساجدِ بعدَ الصَّلاةِ، وإسباغُ الوضوءِ في المَكْروهاتِ، قالَ: ثمَّ فيمَ؟ قلتُ: إطعامُ الطَّعامِ، ولينُ الكلامِ، والصَّلاةُ باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ. قالَ: سَل. قُل: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ فعلَ الخيراتِ، وتركَ المنكراتِ، وحُبَّ المساكينِ، وأن تغفِرَ لي وترحمَني، وإذا أردتَ فتنةً في قومٍ فتوفَّني غيرَ مفتونٍ، وأسألُكَ حبَّكَ وحبَّ من يحبُّكَ، وحبَّ عملٍ يقرِّبُ إلى حُبِّكَ ..
      قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: إنَّها حقٌّ فادرُسوها ثمَّ تعلَّموها)

      2- كل من يقترب من الله بحب .. فغالبا ينقطع عنه النوم فعليا .. إلا عن غلبة .. لأن القلب يمنع العقل من النوم لأنه يضخ دما محمول بذكر الله .. !!
      وهذا الأمر يزيد وينقص .. بقدر قلبك مع الله والعمل يزكي بعد ذلك عمل القلب وليس العكس !!
      عشان كده بنقول : لازم قلبك يحب وانظر الى عطاؤه أي (كثير نعمه عليك) لعلك تحبه ..!!
      ولا مانع أن تحب بعقلك في البداية ولكن يكون حب بلا شك ولا اعتراض على حكم ..!!
      لأنه طالما هناك شك وهناك اعتراض .. طالما هناك حجاب ..!!

      3- لم أفهم سؤالك ؟!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. إتّضح كلّ شيئ استاذي الأكرم خالد،
      جزاكم الله كلّ خير وأحسن إليكم مالانهايات اجر ما تحسنون إلينا، ورفع قدركم دنيا وآخرة وجعلكم من المقرّبين الصدّيقين الذّين لا خوف عليهم ولا هو يحزنون، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    3. باركك الله ..وجزاك الله بكل خير في الارض والسماء يارب.. اخي الكريم نزار..استفدت كثيرا من خلال استفسارتك ..
      واستفدت كثيرا من ردود معلمنا النيرة ..باركه الله وجزاه الله خيرا بكل خير في الارض والسماء ..يارب

      حذف
  7. أستاذى الجليل / خالد

    ان كان ما قيل سابقاً يكفى من وجهة نظرك .. فالروح ترغب فى المزيد .. فانطلق بها يا سيدى الى رحاب المعرفة .. عسى أن ينكشف عنها الحجاب .. و أجرك عند الله عظيم .

    تحياتى لك

    ردحذف
  8. اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد و آله و صحبه و سلم ..
    بارك الله فيكم و جزاكم خيراً و رزقكم حسن البيان ..
    - الرسول عليه الصلاة و السلام إسمه مُشتق من الحمد و يأتي بلواء الحمد و في الحديث المذكور في آخر المقال أن الله جل جلاله يُلهمه صلى الله عليه و سلم محامد كثيرة .. لماذا الحمد بالأخص يا ا.خالد؟

    ردحذف
  9. لأن الحمد هو الأصل المطلوب منا في عبادتنا !! ..ولذا بدأ الله تعالى به .. وفي أول مناجاة بين العبد وربه ؛ قال : " الحمد لله رب العالمين " .. وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد العابدين وسيد الحامدين .. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي سيد كل عالم وتقي وكل عارف وولي .. وعلى آله وسلم

    ومن نظر الى احواله وتأمل أقداره ؛:وتفكر في احتساب عبادته ؛ هل يجعلها تسبيحا ام تكبيرا أم استغفارا او .. فلن يجد مثل ان يكون على حال الحمد والثناء على الله تعالى في كل لحظة وحين .. إذ سيجد أنه في كل حال من أحواله سواء قولا او فعلا صحة ومرضا ، فقرا وغنى ، قبضا وبسطا و حتى ذكره من تسبيح وتحميد وتهليل وتكبير و.. فكله يسوقه لأن لا يفارق قلبه حمد الله .. لانه الواحد الاحد والأول والآخر المنعم المتفضل .. المستحق لدوام الحمد والشكر له مهما اختلفت عليه الاحوال وتواترت عليه المقادير .. !! .

    غفرانك ربنا واليك المصير
    و " الحمد لله رب العالمين "
    هذا .. والله أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا قطر الندى .. فتعقيبك ذكرنى بسؤال أختنا انجى ..
      و ردا على سؤال انجى ان الله جل جلاله يلهم سيدنا و مولانا رسول الله صلى الله عليه و سلم محامد كثيرة ..
      لما يتطلبه هذا المقام من حمد .. لعلو هذا المقام الذى أتاه رب العزة لسيدنا رسول الله .. و المقام الذى فيه سيدنا رسول الله يقتضى الحمد بما ناله سيدنا رسول الله من ارضاء الله عز و جل له بأن آتاه ربه ( المقام المحمود ) الذى وعده ..
      و عموما .. فمن المعروف ان النعمة من الله تستلزم الحمد من العبد .. والله اعلم

      تحياتى لكما🌷

      حذف
    2. نسيت اقول لك يا قطر الندى انه أعجبنى فى ردك .. قولك ( أنه سبحانه .. المستحق لدوام الحمد والشكر له مهما اختلفت على الانسان الاحوال وتواترت عليه المقادير ) .
      فجزاك الله خيرا كثيرا على إفادتك .
      تحياتى لك 💕

      حذف
    3. * بارككي الله اختي الحبيبة انجي على الطرح الجميل ..
      * بارككما الله حبيبتي قطر وحبيبتي هالة على الردود الجميلة ..
      وزادكم الله نورا على نور..

      حذف
    4. بارك الله فيكم جميعاً ..و جعلكم من الحامدين الشاكرين ..

      خديجة .. وجودك يُطفئ نار غضبي .. سبحان الله ..لا أدري كيف و لكن سأذكركِ في دعواتي بإذن الله ..

      حيا الله الجميع.

      حذف
    5. ولكم بمثل دعواتكم الطيبات اخواتي الغاليات هالة وخديجة وانجي .. دمتم في حفظ الله

      حذف
    6. اللهم امين يارب ..
      😘🌷💕😁 ما اجمل ان يكون لي نصيب في دعواتكي يا حبيبتي انجي..
      وبارككي الله و حفظكي حبيبتي انجي من كل شر ومن كل اذى ..وشرح الله قلبكي وصدركي بكل اطمئنان وسكينة وسعادة..واسكن الله قلبكي الطيب بردا وسلاما في موضع كل نار زعل او غضب..يارب امين امين ..يارب..
      كوني بالله قوية اختي الحبيبة انجي..
      احبكي في الله..😘🌷💕
      سلامي الحار وتحياتي الخالصة🌷

      حذف
  10. ولا يضارّ كاتب ولا شهيد


    سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم (142) وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله وما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرءوف رحيم (143) قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون (144) ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذا لمن الظالمين (145) الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم وإن فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون (146) الحق من ربك فلا تكونن من الممترين (147) ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شيء قدير (148) ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وإنه للحق من ربك وما الله بغافل عما تعملون (149) ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره لئلا يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلموا منهم فلا تخشوهم واخشوني ولأتم نعمتي عليكم ولعلكم تهتدون (150) كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون (151) فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون (152)

    ردحذف
  11. ☄هل هناك علاقة بين الذكاء الاصطناعي وبداية ظهور المسيخ الدجال؟
    خاصة بعد استقالة الأب الروحي للذكاء الاصطناعي (جيفري هينتون) اعتراضًا على المخاطر التي ستنجم عن ذلك، ومنها عدم مقدرتنا على التمييز بين الحقيقة والخيال، الصدق والكذب، الواقع والوهم؟

    ☄ دوغين: حان الوقت للتشكيك في مفهوم الذكاء الاصطناعي إنه الدجال نفسه!
    قال خبير المنتدى الاقتصادي العالمي “يوفال هراري” إن “يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤلف القصص، ويخلق الأساطير، والديانات بأكملها.
    وأضاف وأعتقد أنه في غضون عامين ستكون هناك أديان سيُكتب كتابها المقدس بواسطة الذكاء الاصطناعي”.
    و”الذكاء الاصطناعي هو المسيح الدجال نفسه. هذا تعبيره المباشر والقوي. لا أحد يستطيع التأثير عليه”، هذا ما علّق به الفيلسوف الروسي ألكسندر دوغين. الذي يقال عنه أنه ذو تأثير كبير على الرئيس بوتين وإدارته.
    ويصر على قول إنه “حان الوقت للتشكيك في مفهوم الذكاء الاصطناعي ذاته وفي كلمة “تطور”.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف