الروحانيات فى الإسلام: ج5: رسالة معنى (النبي الأمي) - ما الفرق بين سيدنا محمد النبي والبشري - فرق بين أميَّة الرسم وأميَّة العلم وبين الجهل بالعلم - هل أميَّة الرسم تثبت نقص في حق الرسول - هل أمية النبوة تتعارض مع أمية الرَّسم - هل الأمِّيُّون يعتبرون جهلاء .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 5 يوليو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج5: رسالة معنى (النبي الأمي) - ما الفرق بين سيدنا محمد النبي والبشري - فرق بين أميَّة الرسم وأميَّة العلم وبين الجهل بالعلم - هل أميَّة الرسم تثبت نقص في حق الرسول - هل أمية النبوة تتعارض مع أمية الرَّسم - هل الأمِّيُّون يعتبرون جهلاء .

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء الخامس)
:: رسالة ::
:: حقيقة معنى ( النبي الأمي ) ::
في اللغة والحديث والقرآن العربي
وفي قلب كل عالم تقي .. وعارف ولي


* فهرس :
..:: الفصل التاسع ::..
1- ما الفرق بين سيدنا محمد النبي والبشري ؟
2- هناك فرق بين أميَّة الرسم وأميَّة العلم وبين الجهل بالعلم ؟
3- هل أميَّة الرسم .. تثبت نقص في حق الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
4- هل أمية النبوة تتعارض مع أمية الرَّسم ؟ 
5- هل الأمِّيُّون يعتبرون جهلاء ؟

************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي ..
الذي يتلقى القرآن من لدن حكيم عليم ..
والذي هو بالمؤمنين رؤوف رحيم ..
وعلى آله وسلم .
**************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. رسالة حقيقة معنى "النبي الأمي" .. مع بعض الإشارات اللطيفة .

* وهنا نتكلم بتوسع قليل عن مفهوم أمية الرسم حتى .. تفهم جيدا أن الأمر أكبر مما كنت تظنه أو تعتقده .. وأن المعنى يشمل جميع الناس .. حتى ولو كانوا يعلمون القراءة والكتابة .. !!

* تعالوا نبحث في  الأمر ..

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

*************************
..:: الفصل التاسع ::..
*********************************
..:: ما الفرق بين سيدنا محمد النبي والبشري ؟ ::..

* أريدك أن تفرق بين أمرين في حياة النبي صلى الله عليه وسلم .. !!
بين سيدنا محمد في بشريته وفي نبوته ؟ 

الأول : قبل البعثة .. حيث أنه كان إنسان له أخلاق كريمة ويعيش في مكة مع قومه .. مشهودا له بالأمانة وحسن الخلق .. وكان يسمى بالأمين .

الثاني : بعد البعثة .. حيث أنه إنسان نبي نزل القرآن على قلبه .. فأصبح يستمد أخلاقه وعلومه من الله .. فكان يعيش بالله مع الله ولله ..

* وما حدث له صلى الله عليه وسلم قبل بعثته شيء .. وما حدث بعد بعثته شيء آخر ..

* وقد تكلمنا على أميته النبوية سابقا .. وسنتكلم عن أميته البشرية فيما هو آت .. إن شاء الله تعالى ..
وكما اثبتنا أن أميته النبوية هي كرامة .. سأثبت لكم أن أميته البشرية هي أيضا كرامة ولا علاقة لها بكونها نقيصة في الإنسان .. إلا من حيث فساد العلم والمعلومة .. !!
وقد تكلمنا عن أمية الفطرة .. فسنتكلم هنا عن أمية الرسم ..

**********************************
(أمية الرسم ومفهومها بتوسع )

..:: هناك فرق بين أميَّة الرسم وأميَّة العلم وبين الجهل بالعلم ::..

* فأُميَّة الرسم : هو عدم معرفة طريقة الكتابة أو معرفة قراءة هذه الكتابة .. (الكتابة ما هي إلا رسم للحروف) .. ولذلك كثير من البشر لديهم أميَّة في العلم الفرعوني وغيره من اللغات الغير معلومة لكثير من البشر ..
فهل معنى ذلك نسمي أنفسنا جاهلون ..؟!!
بالتأكيد .. لا .

* أما عن أُميَّة العلم .. هو الشخص الذي لا يملك معرفة بهذا العلم سواء خطأ أو صواب .. وعلى هذا فكل انسان يمتلك من هذه الأمية في الحياة .. لأنه لا يوجد شخص عليم بكل علوم الحياة ..
مش كده ولا إيه ؟!!

* وهناك الجهل بالعلم : وهو من يعلم أمور مغايرة لحقيقة العلم أي يعلم ويتعلم بطريقة خاطئة .. ويصر على أن ما يعمله صواب وغيره على باطل .. مثل من يعبد الجن والأصنام .. ويعتقد أنه على حق .. فهذا جاهل بالعلم الحقيقي .. وهو العلم بوجود إله خالق للجن والأحجار ..

* فثبت مما سبق .. أن ما تثبته لغيرك هو ثابت في حقك ولكن بطريق غير ما أثبته أنت على غيرك ..

* فإذا كنت تظن الأمية هي جهل .. فأنت أيضا جاهل بالتأكيد .. وإنك كنت تظن أن الأمية عدم معرفة بالعلم المخصوص .. فكلنا أيضا كذلك .. لأنه لا يوجد محيط بالعلوم .. ولن يوجد ..!!

* فكل إنسان مهما كان لديه محو في أمية الرسم (القراءة والكتابة) لأنه يعلم قراءة وكتابة لغته مثلا .. إلا أنه لديه أمية في العلم (لعدم معرفته بكل العلم أو التخصص فيها) .. ولديه نسبة من الجهل (لوجود النقص الإنساني فيه الذي يسبب اكتساب معتقدات وأفكار خاطئة نتيجة البيئة أو تحصيل الفكر الخاطيء) ..

* ولكن هل أحد فينا (أُمِيَّ الرسم) وتلقى العلم من الله ؟!!
إلا صلى الله عليه وسلم ..!!

* والأن ننتقل إلى سؤال مهم ..
**********************************
..:: هل أميَّة الرسم .. تثبت نقص في حق الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ ::..

لا .. لا يثبت له أي نقص في شخصه ولا نبوته ..
لماذا ؟
لأن شرف العلم الذي حدث له بعد بعثته .. وما نشره على الخلق تثبت له كل كمال إنساني وعرفاني وعلمي ..

****************************

:: مسألة مهمة ::
..:: هل أمية النبوة تتعارض مع أمية الرَّسم ؟ ::..

* لا يمكن أن تتعارض أمية النبوة مع أمية الرسم .. وإلا لقلنا أن كل الانبياء أخذوا علمهم من جماعة من الناس .. كما نتعلم نحن العلم .. وهذا محال عقلا ..!!

* إذن فسواء كان النبي يعلم الرسم أم لا يعلمه .. فهو لا يفيد له شيئا .. لأنه في كل الأحوال يأخذ علمه من مولاه .. لأنه نبي أمي ..!!

* فكل الأنبياء لهم أمية تلقي من مولاهم .. ولذلك فهم ليسوا في حاجة إلى الرسم الكتابي لتلقي العلم من أي كتاب .. !!

ولذلك أنت كمؤمن تتبع أميته النبوية في رسالته السماوية ، ولا تتبع أميته البشرية في الرسم (لا يقرأ ولا يكتب) .. ولذلك حينما تكلم القرآن عن أميته البشرية قال واصفا بشريته ( وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ) العنكبوت48 ..
فهنا الآية تتكلم عن حال محمد البشري وليس عن سيدنا محمد النبي ..!!

* فتأمل قوله تعالى (من قبله) .. فالحديث على طبيعته البشرية .. !!
وكان لذلك حكمة عالية .. وهي حتى لا يظن أحد أنه أخذ العلم من أحد اليهود أو النصارى .. كما سنشرحه الأمية البشرية بعد قليل وحكمتها ..


* قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَالْأُمِّيَّةُ : وَصْفٌ خَصَّ اللَّهُ بِهِ مِنْ رسله مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِتْمَامًا لِلْإِعْجَازِ الْعِلْمِيِّ الْعَقْلِيِّ الَّذِي أَيَّدَهُ اللَّهُ بِهِ، فَجَعَلَ الْأُمِّيَّةَ وَصْفًا ذَاتِيًّا لَهُ، لِيُتِمَّ بِهَا وَصْفَهُ الذَّاتِيَّ وَهُوَ الرِّسَالَةُ، لِيُظْهِرَ أَنَّ كَمَالَهُ النَّفْسَانِيَّ كَمَالٌ لَدُنِّيٌّ إِلَهِيٌّ، لَا وَاسِطَةَ فِيهِ لِلْأَسْبَابِ الْمُتَعَارَفَةِ لِلْكِمَالَاتِ، وَبِذَلِكَ كَانَتِ الْأُمِّيَّةُ وَصْفَ كَمَالِ فِيهِ، مَعَ أَنَّهَا فِي غَيْرِهِ وَصْفُ نُقْصَانٍ، لِأَنَّهُ لَمَّا حَصَلَ لَهُ مِنَ الْمَعْرِفَةِ وَسَدَادِ الْعَقْلِ مَا لَا يَحْتِمَلُ الْخَطَأَ فِي كُلِّ نَوَاحِي مَعْرِفَةِ الْكِمَالَاتِ الْحَقِّ، وَكَانَ عَلَى يَقِينٍ مِنْ عِلْمِهِ، وَبَيِّنَةٍ مِنْ أَمْرِهِ، مَا هُوَ أَعْظُمُ مِمَّا حَصَلَ لِلْمُتَعَلِّمِينَ، صَارَتْ أُمِّيَّتُهُ آيَةً عَلَى كَوْنِ مَا حَصَلَ لَهُ إِنَّمَا هُوَ مِنْ فَيُوضَاتٍ إِلَهِيَّةٍ.

التحرير والتنوير ج9 ص133 .. مختصرا

*****************************
..:: هل الأمِّيُّون يعتبرون جهلاء ؟ ::..

* قلنا أن أمية الرسم .. أي أن الإنسان لا يعرف رسم الكتابة (أي لا يكتب ولا يقرأ) .. ولكن حتى هذه المرحلة فهو لا ينقص منه شيئا إلا لو اكتسب شيء منحرف أو ضال أو خطأ .. فحينئذ يوصف بالجهل ..

* فأمية الرسم : قد يكون الإنسان أمي ولكنه يتلقى العلم سماعا بطريقة صحيحة ..

* ولكن إن كان لا يقرأ ولا يكتب ويعتقد بمعتقدات خاطئة .. فهذه تسمى أمية جهل .. أي أنه يتلقى من أصل ضال ومنحرف .

إذن فكلمة أمي .. ليست على إطلاقها .. ولكنها مقيدة بتلقي العلم وصحة العلم ..

* فأمية الرسم تجدها في قوله تعالى : ( وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ) العنكبوت48 .
وتجدها في قوله تعالى ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) الجمعة2

* فلفظ الأميين في الآية إشارة لمن غلب عليهم أُمِّيَّة الرسم (عدم معرفة القراءة والكتابة) .. بالرغم من وجود مَن كان يقرأ ويكتب .. ولكن القرآن ذكر لفظ الأميين للتغليب .. أي لأن الصفة الغالبة للأمية على أكثرهم حينئذ هي أمية الرسم ..

* ولكن هناك من هؤلاء الأميين جمع بين أُمِيَّة الرَّسم والأمية بجهل ..
فنجد الأمية بجهل في قوله تعالى : ( وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ ) الأنعام111 ..
ويقول تعالى ( أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً مِّن قَبْلِهِ فَهُم بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ . بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ . وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ ) الزخرف21-23

* معنى (أُمَّة) : أي طريقة أو مذهب أو فكر أو عقيدة أو دين .. وسبب الإتيان بكلمة (أُمَّة) التي تعني جماعة  وتدل على اجتماع أفراد ( وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ ) أو اجتماع أزمنه ( وَلَئِنْ أَخَّرْنا عَنْهُمُ الْعَذابَ إِلى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ ) أو اجتماع على عقيدة (وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ) أو اجتماع خيرية في شخص مثل سيدنا إبراهيم (إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً) ..


* فجاء اللفظ القرآني (وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ) في الآية ومسبوقة بآية أخرى تثبت جهلهم .. لتوضيح تأصيل خطيئة الجهل فيهم .. وذلك حتى تفهم أن هذا الأمر كان متوارث فيهم جيل بعد جيل ومجتمعون عليه .. ولم يكن مخصوص بعصرهم فقط ..
ولذلك نجد الله قد أنكر عليهم أولا أنهم ليسوا لديهم كتاب يثبت حجتهم .. حتى يرشدك أن الجهل بالعلم يؤدي لانحراف في الحياة .. والله أعلم .

* ويقول تعالى : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ ) المائدة104



* إذن فهناك فرق بين .. الإنسان الأمي والجاهل ..
فمن حيث تلقي العلم .. يكون أمي (غير متعلم) أو غير أمي (متعلم) ..
ومن حيث صحة العلم .. يكون جاهل أو غير جاهل


* فإذا عرفت ذلك .. فقد عرفت أن لفظ الأمي ليس فيه مشكلة أو إهانة لأي أمي .. لأن من فقد نصيب في تحصيل العلم من الكتب .. فقد يقوم بتحصيله من التلقي سماعا للعلم ..
ولكن المشكلة الحقيقية .. في الذي يتلقى علما محرفا أو فيه تضليل .. فهنا يظهر الجهل وينتشر ..!!
فالمشكلة ليست في تلقي العلم وإنما في فساد تلقي العلم ..

* وهنا يأتي سؤال : نحن نصف الإنسان الغير متعلم بأنه أمي .. والأمر يكون فيه إنكار عليه لأن النفس ترفض أن ترى الشخص أميا .. فكيف نقبل ذلك على الرسول ؟
تابع معي الجواب ..

********************************
..:: الفصل السابع ::..
***************************

..:: كيف تنظر لأُمِّيَّة الرسول ؟ ::..

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 17 تعليقًا:

  1. بارك الله في علمك استاذنا الفاضل
    وزادك من فضله وأيدك بتأييده
    ونفعنا بما علمتنا دنيا وآخرة
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. لماذا كتب هنا: Labels: فقه العارفين
      بدل: رسائل خاصة عن سيدنا محمد

      حذف
    2. أي قسم له مسمى غريب عن القسم المفترض ان يكون فيه .. فهذا لأنه لم يكن قد تم انشاء هذا القسم .. وإنما تم انشاؤه في فترة لاحقة .. ولم يتم تحويل هذه الصفحات إلى الأقسام الجديدة .. (كمسميات) ..
      - فالفرق بين انشاء قسم أو صفحة فقه العارفين .. وقسم أو صفحة (رسائل خاصة بسيدنا محمد) .. عدة سنوات .. فأولا (فقه العارفين) وبعده بسنوات كان (رسائل خاصة بسيدنا محمد) ..
      - تحياتي لك
      ===========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. 💥 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل واحبة المدونة الكرام ..
    💥 بسم الله ماشاء الله معلمي ومربيني ولا حول ولا قوة الا باللله . كل يوم نستزيد فهما جديدا وعلما دقيقا..
    🌺 ملا ربي قلبك انوار وزادك الله نورا على نور ..
    كنت حقا احتاج لمثل هذا الفهم الدقيق لبعض المصطلحات السابقة الذكر في الرسالات السابقة ..لكن فضلت الانتظار لحين وقتها..والحمد للله جاء وقت شرحها..في هذه الرسالة..

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. 1) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي سيد كل رسول ونبي وعالم وتقي وعارف وولي وعلى اله وسلم.

    2)اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي. المتلقي التعليم من لدن حكيم عليم . وعلى اله وسلم .

    3) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي أخذ عن مولاه نبوته والذي تجلى عليه مولاه بكرامته والذي هو هادينا الى رحمة الله ومحبته . وعلى اله وسلم .

    4) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي دليل الحائرين الى روضات الكريم ، بكرامة قوله : ( وإنك لتهدي الى صراط مستقيم )وعلى اله وسلم .

    5) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي يتلقى القرأن من لدن حكيم عليم والذي هو بالمؤمنيين رؤوف رحيم وعلى اله وسلم

    ردحذف
  5. منقول
    كيف تصنع أكذوبة الإعجاز العلمي:

    1 تأتي إلى حكم شرعي محبب لدى الناس ومقطوع به عند المسلمين، كالصلاة مثلاً وتضعه أصلاً لبحث الإعجاز العلمي المزعوم الذي تريد الترويج له.

    2 تخترع اسم عالم أوروبي ليس له وجود، مثل:
    روبرت آدم
    جون ستيفن
    كاسيوس مكفلاين
    أدولف يوهان
    أوتقول:
    مجموعة علماء يابانيين
    مجموعة علماء من سويسرا
    هولندا أمريكا...إلخ

    3 تأتي باسم جامعة أوروبية أو أمريكية فيها عشرات ألوف العلماء والباحثين والخريجين، مثل هارفارد، أو بريطانية مثل أكسفورد،
    أو: المركز الأمريكي للأبحاث والدراسات العلمية.
    بحيث يصعب الوصول إلى أسماء الباحثين فيها.

    4 تعلن (كذباً) أن أولئك الباحثين في تلك الجامعة اجتمعوا وبحثوا وتوصلوا (مثلاً) إلى أن الصلاة تفرغ الشحنات الكهربائية من الجسم، وأن قيام الليل يقي من الجلطات.
    أو أن لفظ الجلالة بطريقة معينة يؤدي إلى كذا وكذا والراحة النفسية أو يفيد القلب ويشفي من السرطان والديسك والالتهاب الرئوي...إلخ.

    5 تعلن أن الباحثين أصابهم الذهول، وبحثوا في الإسلام فوجدوا ذلك حقاً، فقاموا بإعلان دخولهم في الإسلام،
    وتختمها بقول: الله أكبر!!!!

    6 تقوم بنشر الخبر على بعض المواقع ومجموعات الواتسآب،
    وسوف ترى كيف يردد الناس تلك الأكذوبة بشكل كبير،
    بل ستصلك تلك الأكذوبة التي اخترعتها أنت مع بعض الزيادات والبهارات، مثل:
    ولما علم كثير من الأوروبيين بهذه الحقيقة دخلوا في دين الله أفواجا بعشرات الآلاف!!!!

    7 أرسل الكذبة التي اخترعتها أنت إلى عدد من الخطباء والوعاظ، وأكد لهم أنها حقيقة علمية، فترى أنهم سيرددونها دون تفكير.
    وكن على ثقة أنه لن يبحث أحد وراءك عن حقيقة الأمر، ولن يكلف أحد نفسه مؤنة اكتشاف تلك الكذبة،
    وسيردد القطيع تلك الأكذوبة دون تفكير، وكأنها حقيقة ثابتة،
    وذلك لعدة أمور:
    أنها أمر علمي، والناس عندها تعطش لذلك،
    أنه أمر غريب،
    فيها اسم عالم أوروبي،
    وجامعة أوروبية،
    وأمر يتعلق بنصرة الإسلام،
    وأن الشيخ الفلاني ذكرها،
    خلص صارت طابو عند العوام.

    أخيراً أيها العقلاء
    أيها العلماء
    أيها المثقفون
    احذروا عبارة:
    ثبت علمياً، فإنها تحوي كثيراً من الأكاذيب والأباطيل بحجة الترويج للإسلام بأسوأ طريقة.

    ثم سيأتي من يقول للناس:
    لقد كانوا يكذبون عليكم
    ويأتون لهم بأدلة ذلك عبر وسائل الإعلام،
    فيفقد العلماء مصداقيتهم،
    ويفقد الناس ثقتهم بالإسلام

    فتنبهوا يا رعاكم الله

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخ ماجد يسلم ما خطته يداك. ينبغي لهذا الموضوع أن يعمم. طيبة العوام و فهمناها أما أن تأتي من الوعاظ فتلك مصيبة, في صحيح مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع .
      أما عن مصدر هذه المعلومات فقد تبين أنها من صنع منتديات للملحدين. و لولا أن المدونة لا ينشر فيها الصور في التعليقات لأظهرت لكم محادثات في منتديات للإلحاد يتم فيها اختراع الكذبة و الباسها بلباس علمي و ديني , و يطلب من الأعضاء نشرها في باقي المنتديات للضحك على عوام المسلمين و فتنتهم حتى يجروهم للإلحاد.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أتياني، قَالا: الَّذِى رَأَيْتَهُ يُشَقُّ شِدْقُهُ، فَكَذَّابٌ يَكْذِبُ بِالْكَذْبَةِ، تُحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى تَبْلُغَ الآفَاقَ، فَيُصْنَعُ بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.في صحيح البخاري.

      اللهم صل و سلم و بارك على رسولك و نبيك محمد النبي الأمي و على آله وذريته و زوجاته , صلاة يسمع بها أهل السماوات و الأرض و تبلغ الآفاق , ما دامت السماوات و الأرض.

      حذف
    2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أختنا الفاضلة / عفوك ربي
      .........................
      1) لم أكتبه أنا = بل منقول
      2) كلام حضرتك صح متفقين مئة بالمئة
      3) حضرتك متعلمة مثقفة ( دقيقة جدا جدا ) بكتاباتك وأختيارك للكلمات
      4) هل حضرتك تعلمتي أصول الفقه ؟
      5) متفق مع تعليقاتك السابقة بعدة مواضيع سابقة ( أقرأ تعليقاتك 3 أو 2 أو 4 مرات ) = بسم الله ماشاء الله لاقوة الا بالله .
      6) جدتي = ليست متعلمة ، لكن :
      علمتنا القرأن الكريم = السور الصغيرة
      علمتنا = الحرووف الهجائية
      علمتنا = الرحمة والرأفة والشفقة ومساعدة المحتاج وتفريج الكُرب
      علمتنا = أطعام الطعام = حتى لو قطة لو كلب لو أي أنسان بغض النظر عن دينه وتصرفاته ووو.. وكل الصفات السلبية التي فيه ... كانت تقل لي : يا مجد :
      أطعم الجائع
      أكسي العاري
      أسقي الظمأن
      هذه المرأة = كانت غير متعلمة = ليس معها شهادة أساسية أو أعدادية أو ثانوية أو جامعية ووو.....
      كان معاها شهادة ( حب الله ورسوله وأعمل الخير تجده ولو بعد حين )
      لكن الان
      ربنا يستر ويلطف

      حذف
    3. جدتي ربنا يرحمها ويرحم أمة محمد أجمعين وأمواتنا وأمواتكم وأموات المسلمين أجمعين يارب أستجب ياالله
      ..................
      لم تكن تعرف حديث :
      ( في كل كبد رطبة أجر )
      .............
      في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ



      عن أبي ذر رضي اللّه عنه أن رسول اللّه ، قال:

      بينما رجلٌ يمشي بطريق اشتدَّ عليه العطشُ. فوجد بئرا فنزل فيها، فشرب، ثم خرج، فإِذا كلبٌ يلهَثُ، يأكل الثَّرَى من العطش. فقال الرجل: "لقد بَلَغَ هذا الكلبَ من العطش مثلُ الذي كان قد بلغ مني ".

      فنزل البئرَ، فملأ خفَّه ماءً، ثم أمسكه بفيه حتى رقِي فسقى الكلب. فشكر الله له، فغفر له.

      قالوا: "يا رسول اللّه، وإن لنا في البهائم أجرا؟ ". فقال: " في كل كبِد رطبة أجرٌ".

      (متفق عليه)
      ................
      لكن
      الان
      يعرفون قرأن كريم ( بتجويد ) + تفسير ووو.....
      ومحاضرات وعلم وووو.........
      (وأنا أولهم = أتهم نفسي )
      لكن أين التطبيق ؟!!!!!
      زمان كان تطبيق عملي ( بمختبر ومعهد الحياة اليومية )
      الان لالالا فقط ( رسوم ومظاهر وأشكال ) = مش الكل لكن الأغلبية ( وأنا أولهم )
      ..........
      الحمد لله رب العالمين
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم

      حذف
    4. غفر الله لجدتك يا مجد و رحمها رحمة واسعة .. هى و جميع آموات المسلمين .. و أحسن ختامنا .. آمين


      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي .. دليل الحائرين الى روضات الكريم .. بكرامة قوله ( وانك لتهدي الى صراط مستقيم ) .. وعلى آله وسلم

      تحياتى لك

      حذف
    5. إشارة لطيفة فى قولك أستاذى الجليل :( بعد البعثة ..حيث انه انسان نبي نزل على قلبه القرآن .. فأصبح يستمد أخلاقه و علومه من الله .. فكان يعيش بالله مع الله و لله ) ..

      زادك الله علما استاذى و أيدك بمدده ، و شملك بلطفه و أسدل عليك ستره فى الدنيا و الاخرة .. آمين

      اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا و نور صدورنا و هدايتنا فى الدنيا و الأخرة .. امين

      تحياتى لك 🌷

      حذف
    6. هذا حسن ظنك بأختك أخ مجد, بارك الله بك و بأهلك, لا لم أدرس الفقه و لا لي نية في تعلمه, غاية ما أنتويه هو تعلم القرآن و تفسيره فقط, و هي وجهة نظر لي أحتفظ بها لنفسي و لا أفتي بها أحدا , و قد يسر الله جزءا منه بعد أن كان حلما مستحيلا, و أسعى لتلقينه لأبنائي بالتدريج كما أتلقاه.فاللهم لك الحمد حتى ترضى. فإن فتح الله بعده علما آخر فخير و بركة.
      بخصوص جدتك رحمها الله و رحم آباءنا جميعا فأنا أحب أن أناديهم بالجيل الذهبي, و أحب مجالستهم و الإستماع لأحاديثهم و قصص طفولتهم و حكاياتهم التي كنت أظن أنها خرافية, ليتبين لي فيما بعد أن جيلهم جيل بركة و كرامات , ربي يسامحنا و يعفو عنا, كم اتهمناهم بالجهل و قصور الفهم, و في الأخير أشاهد علامات حسن الخاتمة عليهم, فأي عمل عملوه لينالوا مثل هكذا حسن خاتمة ؟ بدأت أنعش ذاكرتي قليلا فرأيت أنهم جلهم كبروا في اليتم و الفقر و كانوا صبورين لا تسمع إلا كلام الرضا على ألسنتهم, عندهم حياء فطري و طيبة و كفلوا يتامى العائلة, و سخاء و إكرام ضيف لا مثيل له, و حنان على إخوانهم و أخواتهم قل ما تراه , تقدير النعمة كثرت أو قلت و إيثار حد السذاجة . أذكر واحدة من هذا الجيل الذهبي توفيت قريبا رحمها الله, أمية أمية رسم و كتابة, كان من يرميها بالنفاق و النميمة في خلاف عائلي و هو من هو ملتحي متدين يوزع الصكوك على الناس كيفما يشاء, و قد نالني منه نصيب قبل اتزامي الظاهر , عفا الله عنا و عنه , توفيت رحمها الله و جرت لها أشياء عجيبة عند احتضارها و ختمت حياتها بلا إله إلا الله, هذه السيدة كانت صبورة على ضرة , عاشت اليتم و كفلت أيتام و ربت أبناء و أحفاد ضرتها. يعني جيل ذهبي كثر عمله و قل كلامه, و إحنا ما شاء الله مفيش زينا في كثرة الكلام و قلة العمل. و أنا منهم لا أنكر ذلك. فاللهم أحسن خاتمتنا يا رب.

      حذف
    7. ميرسي هالة + ميرسي عفوك
      .....................
      فعلا = جيل صبور وأكثرهم عاشو بفقر.
      .............
      نحن الان بنعمة كبيرة ، لكن مش عاجبنا عجب ولا الصيام برجب !!!!!!!
      .............
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم

      حذف
    8. ☄ أعجبني جدا تعليقك يا مجد ... فهو حق حق حق... خاصة ما جاء في رقم ٧...

      " أرسل الكذبة التي اخترعتها أنت إلى عدد من الخطباء والوعاظ"

      ولا تتعب نفسك بأن تأكد لهم أنها حقيقة علمية!! هم يقومون بذلك بدلا عنك...
      وسوف يأتون بالأحاديث الداعمة والآيات القرآنية المثبتة بالدليل الذي لا ريب فيه...

      ثم قلت:
      "وكن على ثقة أنه لن يبحث أحد وراءك عن حقيقة الأمر، ولن يكلف أحد نفسه مؤنة إكتشاف تلك الكذبة"

      والله لقد فعل معظمنا ذلك... وانطلت عليه الخدعة وهو فرح ويظن أنه حصل أجور بذلك النقل... ويعتقد تماما في سلامة نيته...
      ومش ضروري يكون قبلها ثبت علميا... قد يكون تدبر أحدهم لاية ما...
      ووالله لمثل هذا موجود في المدونة وقد نقلته بإعجاب شديد فيما مضى... لكن لما عدت إليهم أثناء مراجعتي أنكرتهم ونقبت حولهم فوجدت عجبا...
      نسأل الله البصيرة والمغفرة والسلامة في الدنيا والآخرة...
      ☄☄☄☄☄

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
  6. شكوتُ لهُ الطُّولَ رُغْمَ قِصَرِ الطَّريقِ!

    فقال لي :
    يا هَذَا "تعلَّمْ أسلوبَ الطَّرْقِ وَعُدْ".
    _________

    لِ / علي أبو الحسن

    ردحذف
  7. يانبي يامحبوب ..أنا فيك أذوب🌷
      قولي ماذا أقول ..فالقلب بك مشغول
      أنا كيف أكون وأنت بعيد عن عينى..
                ..فالقلب بك متيم..
    فأنت النور ..وانت الجمال ..وانت الكمال..
    وانت إليك تسير الدروب ..ياحبيب الله ..يانبي الله ..يا خير خلق الله ..يامن بالمؤمنين رؤوف رحيم ..
    .. صلوات ربي عليك ياحبيبي يارسول الله ..
    فبمولدك سعدت البشرية..فأنت الرسول المرتضى..وأنت نبي الرحمة ..وأنت السعادة الكامله ..فأخلاقك ليس لها مثيل ..وعطفك ليس له شبيه ..فأنت قد خلقت كمالا  وجمالا ..قمر يارسول الله ..فأنت نور يضئ العتمة ..ويجلي الظلمة ..وينشر الضياء والنور والسعادة ..
    قولي ماذا أقول.. وانت فيك الجمال.. وفيك الكمال .. وحشنا يارسول الله ..
    قولي متى اللقاء ..فالقلب مشتاق إليك ..يناديك ياحبيب ..
    القلب ولهان فيك ..فعشقك تخطى الحدود ..واصبح بي ممدود ..فاللقاء قريب..يا مصباح الهدى ..ياعطر القلوب ❤️🌹❤️
    🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
    ❤️ما رأيت رسول مثل محمد .. ❤️
    ❤️بأخلاقه وتواضعه وحنانه.. ❤️
    ❤️فهو نور وقرأن يمشي على الأرض.❤️
    ❤️وحبه يزداد كل يوم فى القلب .. ❤️
    ❤️فهو ملاك فى هيئة بشر.. ❤️
    ❤️سبحان من خلقه وصوره.. ❤️

                                 بقلمى :الواثقة بالله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف