الروحانيات فى الإسلام: ج3:رسالة معنى (النبي الأمي) - ما هي الحقيقة المحمدية - هل معنى النبي الأمي يشير إلى مصطلح الحقيقة المحمدية - خواطر شخصية حول معني "النبي الأمي" - خواطر باعتبار التلقي من أصل نبوته - خواطر باعتباره أصل متبع من المؤمنين - خواطر عنه باعتبار فطرته - باعتبار أنه أمِّي الرسم

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 1 يوليو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج3:رسالة معنى (النبي الأمي) - ما هي الحقيقة المحمدية - هل معنى النبي الأمي يشير إلى مصطلح الحقيقة المحمدية - خواطر شخصية حول معني "النبي الأمي" - خواطر باعتبار التلقي من أصل نبوته - خواطر باعتباره أصل متبع من المؤمنين - خواطر عنه باعتبار فطرته - باعتبار أنه أمِّي الرسم

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء الثالث)
:: رسالة ::
:: حقيقة معنى ( النبي الأمي ) ::
في اللغة والحديث والقرآن العربي
وفي قلب كل عالم تقي .. وعارف ولي


* فهرس :
..:: الفصل الرابع ::..
1- حينما تنظر لمصطلح "النبي الأمي" .. فانظر إليه باعتبارين مهمين ؟
2- أولا : خواطر باعتبار أنه يتلقى من أصل نبوته ، وباعتبار أنه أصل واجب اتباعه ؟
3- ثانيا : خواطر باعتبار التلقي من أصل نبوته ؟
4- ثالثا : خواطر باعتباره أصل متبع من المؤمنين ؟
5- رابعا : خواطر عنه باعتبار فطرته ؟
6- خامسا : باعتبار أنه أمِّي الرسم ؟

..:: الفصل الخامس ::..
7- هل مصطلح النبي الأمي يشير إلى مصطلح الحقيقة المحمدية ؟
8- ما هي الحقيقة المحمدية ؟
************************

..:: (هذه صلاة جالت بخاطري في نهاية كتابة هذا الجزء) ::..

اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي ..
الذي أخذ عن مولاه نبوته ،
والذي تجلى عليه مولاه بكرامته ،
والذي هو هادينا إلى رحمة الله ومحبته ..
وعلى آله وسلم .

************************
..:: مقدمة مهمة جدا ::..
********************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. رسالة حقيقة معنى "النبي الأمي" .. مع بعض الإشارات اللطيفة .

* وكما ذكرنا أن كلمة (النبي) هي في حد ذاتها مانعة أن تجعله أميا في العلم ..!!
فكيف لرجل يأتيه خبر السماء ويكون أميا في علمه .. ؟!!
فكأنك تصف شخص بالشيء ونقيضه ..!!

* فهل يصح أن تقول مثلا : الإمام العالم الذي لا يقرأ ولا يكتب ..!! فكيف يكون عالم ولا يقرأ ولا يكتب ..؟
(فهل هذا كلام معقول) !!
فمن أين يستمد مصدر علمه .. حتى تم وصفه بذلك ؟

* ولذلك قلت لكم في الجزء السابق أن كلمة "أمي"  لا يصح أن تفصلها عن كلمة  "نبي" .. وإلا ستكون تتكلم عن بشريته وليس عن نبوته ..

* عموما ستجد في هذا الجزء .. بعض ما ورد على قلبي كإشارة عن "النبي الامي" .. وقد رتبتهم باعتبار مخصوص لمفهوم لفظ النبي الأمي ..
1- خواطر باعتبار أنه يتلقى من أصل نبوته ، وباعتبار أنه أصل واجب اتباعه ..
فجال بخاطري عبارات تجمع الأمرين معا ..
2- خواطر باعتبار التلقي من أصل نبوته ..
فجال بخاطري ما يخص هذا الجزء فقط لو نظرت إليه بهذه النظرة فقط
3- خواطر باعتباره أصل متبع من المؤمنين ..
4- خواطر باعتبار فطرته ..
5- خواطر باعتبار أنه أمي الرسم ..

* وهي خواطر تحدد معنى مخصص بالمصطلح (النبي الأمي) .. ولكن باعتبار وجهة نظر مختلفة لفهم المصطلح ..

* مهم جدا : وحينما تنظر لمصطلح "النبي الأمي" .. فانظر إليه باعتبارين مهمين :
1- باعتبار وصف الله له بذلك : هو الذي أخذ وتلقى نبوته ورسالته من الله وليس يزعمها من نفسه ..
وكأن الله يقول لك : هو أخذ النبوة مني .. ولذلك هو أمي .. أي هو متحقق بالنبوة لأنه أخذها عن أصل النبوة وهو الحق سبحانه وتعالى ..

2- باعتبار وصف المؤمنين له :
1- هو الذي أخذ بالتلقي عن مولاه نبوته ..
2- وهو أصل النبوة الواجب اتباعه وسلوك هدايته .

* عموما تعالوا نرى تفصيل هذا الكلام في الرسالة .. وأرجو من الله التوفيق .. آمين ..

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..
************************************
..:: الفصل الرابع ::..
*********************************
:: ( قلت صاحب الرسالة) ::
..:: خواطر حول معنى "النبي الأمي" ::..
(خواطر حول أميته النبوية)

* أولا : باعتبار أنه يتلقى من أصل نبوته ، وباعتبار أنه أصل واجب اتباعه :
فقلت :
1- (النبي الأُمِيِّ) : المتلقي نبوته عن الله .. والدليل لكل من ضل وتاه ..

2- (النبي الأُمِيِّ) : المتلقِّي عن مولاه .. والأصل الواجب اتباعه وسلوك هداه ..

3- (النبي الأُمِيِّ) : مقصد الوحي في وجوب الإتباع .. ومقصد الخلق في طلب الاستشفاع ..


******************************
..:: ثانيا : خواطر باعتبار التلقي من أصل نبوته ::..


1- (النبي الأُمِيِّ) : المتلقي عن أصله الروحي رسالته النبوية .

2- (النبي الأُمِيِّ) : المتلقي عن أصل نبوته كمال القصد الإلهي .. بما جعله خاتم النبيين ولا نبي بعده في كل زمن آتي ..

3- (النبي الأُمِيِّ) : التابع لمولاه .. المفارق لهواه ..


****************************
..:: ثالثا : النبي باعتباره أصل متبع من المؤمنين ::..


1- (النبي الأُمِيِّ) : هو الأصل الواجب اتباعه من المؤمنين ( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ) الأحزاب6 .. فهو أبوهم الروحي .
وهو الأصل الواجب اتباعه من كل الانبياء والمرسلين .. لو جاؤوا في عصره .. ( وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ ) آل عمران81 .

2- (النبي الأُمِيِّ) .. هو الأصل المقصود لكل طالب للفتح والشهود  .

3- (النبي الأُمِيِّ) : الذي هو أصل الإيمان ومحل العرفان وسبيل الترقي لمقامات الإسلام والإيمان والإحسان .

4- (النبي الأُمِيِّ) : الأصل الذي يرجع إليه كل مذنب لئيم .. ليدعو له مستغفرا مولاه التواب الرحيم .. ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً ) النساء64

5- (النبي الأُمِيِّ) : المؤيد بالنصر ووجوب الإتباع من الانبياء .. وأصل وصول الصالحين والأولياء .

6- (النبي الأُمِيِّ) : الاصل الذي من اتبعه نال المحبة والغفران .. ومن جحده وغفل عنه طاله يد القهر والخذلان .

7- (النبي الأُمِيِّ) : الأصل في صدق المتابعة وعدم المخالفة .

8- (النبي الأُمِيِّ) : الذي هو أصل رجوع الخلق إليه طلبا لشفاعته .

9- (النبي الأُمِيِّ) : الذي هو أصل محبة الله .. وبغير اتباعه فلا محبه يجدها العبد من مولاه .


*********************************
..:: رابعا : خواطر عنه باعتبار فطرته ::..


* معنى فطرة .. أي على أصل حقيقته الروحية وهو أنه مؤمن بالله .. (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ ) الأعراف172 .

1- (النبي الأُمِيِّ) : الذي هو على أصل طهارته لم يدنسها الهوى .. حتى علمه شديد القوى .

2- (النبي الأُمِيِّ) : صاحب الفطرة السليمة التي لم تتغير بوثنية البيئة المحيطة .

3- (النبي الأُمِيِّ) : طاهر القلب والعقل والروح على الفطرة السليمة بلا تغيير ولا تبديل .. فهو على ما عليه كان من العهد الأول يوم (ألست بربكم) .

3- (النبي الأُمِيِّ) : على أصله الروحي .. من يوم الميثاق .. إلى يوم التلاق .. من يوم (ألست  بربكم) إلى يوم ( انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ ) ..


******************************
..:: خامسا : خواطر باعتبار أنه أمي الرسم ::..


1- (النبي الأُمِيِّ) :  بالرسوم .. وليس الأمي بالعلوم .

2- (النبي الأُمِيِّ) : الأصل المقصود من مولاه .. بالرعاية والعناية بالوحي في أرضه والتكريم في سماه .

3- (النبي الأُمِيِّ) : المتلقي علمه من الوهاب .. فلم يحتاج لقراءة ولا كتاب .

4- (النبي الأُمِيِّ) : بلا قراءة ولا كتب .. فلم تمسه الأغيار ولم تستره الحجب .

5- (النبي الأُمِيِّ) : بلا قراءة ولا تعليم .. حتى اختلى بمولاه فتلقى القرآن من لدن حكيم عليم .

***************************
..:: الفصل الخامس ::..
***************************
..:: انتبه من الكشف الصوفي .. ومن مصطلح "الحقيقة المحمدية" ؟ ::..

* انتبه لأمر هام .. وهو انك ستجد في قراءتك لبعض الكتب المنسوبة لمتصوفة الكشف .. بعض الامور التي لا علاقة لها بالدين .. وإنما هي محض كشف روحاني .. ومن هذه الأمور ستجدهم يكتبون عن مصطلح اسمه (الحقيقة المحمدية) .. ولهم فيها كلام كثير وبلا فائدة من وراءه إلا مرض النفس وإصابتها غرورا بما تظن أنها علمت ما لم يعلمه الآخرون ..!!

* ما يهمنا هنا هو .. أنك قد تجد من يشير إلى أن مصطلح "النبي الأمي" هو يشير للحقيقة المحمدية .. وهذه الحقيقة من وجهة نظرة هي أن الله أول ما خلق كان نور النبي ثم خلق منه الكون .. ومنهم الأنبياء خلقوا من نوره ولذلك هم واجب عليه أتباعه .. !!

* ويستدل بحديث على نورانيته صلى الله عليه وسلم .. وهو حديث موضوع أي مكذوب .. عن جابر قال (قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره فَجعل ذَلِك النُّور يَدُور بِالْقُدْرَةِ حَيْثُ شَاءَ الله، وَلم يكن فِي ذَلِك الْوَقْت لوح وَلَا قلم وَلَا جنَّة وَلَا نَار وَلَا ملك وَلَا سَمَاء وَلَا أَرض وَلَا شمس وَلَا قمر وَلَا إنس وَلَا جن، فَلَمَّا أَرَادَ الله تَعَالَى أَن يخلق الْخلق قسم ذَلِك النُّور أَرْبَعَة أَجزَاء: فخلق من الْجُزْء الأوّل الْقَلَم، وَمن الثَّانِي اللَّوْح، وَمن الثَّالِث الْعَرْش، ثمَّ قسم الْجُزْء الرَّابِع أَرْبَعَة أَجزَاء: فخلق من الأول حَملَة الْعَرْش، وَمن الثَّانِي الْكُرْسِيّ، وَمن الثَّالِث بَاقِي الْمَلَائِكَة ثمَّ قسم الرَّابِع أَرْبَعَة أَجزَاء: فخلق من الأول نور أبصار الْمُؤمنِينَ، وَمن الثَّانِي نور قُلُوبهم وَهِي الْمعرفَة بِاللَّه وَمن الثَّالِث نور أنسهم وَهُوَ التَّوْحِيد لَا إِلَه إِلَّا الله مُحَمَّد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم).. !!

* ثم تجده يزعم أن الكشف الصوفي على هذه الحقيقة ..!!

* ونجيب على هذا الشخص المتمصوف بالآتي :
1- لم يأت في صوفية السلف كلام عن هذا المفهوم الذي أنت فهمته عن الحقيقة المحمدية .. حتى الحديث الذي أنت ذكرته ليس له وجود لسنده أصلا ..!!
وأهل الحديث على وضعه وأنه مكذوب .. ويكفي على ظهور كذبه أنه قيل عنه أن راوية (عبد الرزاق الصنعاني) .. وهو ليس موجود أصلا في مصنف عبد الرزاق ..!!
بل ليس له وجود مسندا في أي من كتب أهل العلم ..!!

* وأكتفي بالنقل عن المحدث عبد الله الصديق الغماري رحمه الله حيث يقول في رسالة له (المرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر) ص11 :
وعزْوه إلى رواية عبد الرزاق خطأ لأنه لا يوجد في مصنفه ولا جامعه ولا تفسيره .
وقال الحافظ السيوطي في الحاوي:"ليس له إسناد يعتمد عليه" اه .
وهو حديث موضوع جزمًا ، وفيه اصطلاحات المتصوفة، وبعض الشناقطة المعاصرين ركب له إسنادًا فذكر أن عبد الرزاق رواه من طريق ابن المنكدر عن جابر وهذا كذب يأثم عليه .
وبالجملة فالحديث منكر موضوع لا أصل له في شيء من كتب السُّنّة ) .


2- لماذا تجتهد لتقرير كشف إنساني لبعض الصوفية (يحتمل الصواب والخطأ) .. وتجعل منه عقيدة .. وتجعل منها حقيقة ..!!
أليس هذا بمثابة فتنة وتزوير في الحقائق الدينية ..!!

3- وهل الكشف الصوفي وحيا إلهيا .. وحيا حتى تجعل منه شرعا ..!!
فما هذا الكذب والتزوير في الدين ..!!

4- هل يوجد إنسان مؤمن لا يقول أن النبي نور في ذاته (عقلا وقلبا وروحا) وأفعالا وأخلاقا وصفاتا ..!!

* فلماذا نضيف عقيدة عن النبي .. لم يأت عنها ذكرا في الشريعة ..!! ونجعل منها حقيقة .. ونسبب بها فتنة ..!!
ليه ..؟!

***********************************
..:: ما هي الحقيقة المحمدية ؟ ::..

* يقول تعالى (  قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) الأعراف158
* وهل هناك أجمل من أن تعلم أن حقيقة سيدنا محمد أنه رسول ونبي أمي .. قد تجلى عليه مولاه بكماله .. فأعطاه ما لم يعطه لغيره سواء في عالم الدنيا أو عالم الآخرة ..!!
فلو لم يكن له كرامة سوى شفاعته للخلق جميعا لبدء الحساب .. وكرامة خاصة بالشفاعة لأمته لإخراجهم من العذاب .. لكفاه ذلك كرامة وفضلا ..!!

* فما بالك وأن دعاءه لأمته في حال حياته هو مددا ساريا في أمته ليوم الحساب (كما شرحنا سابقا في رسالة الفضل المحمدي) .. وأنه يدعو لك وهو في برزخه .. وأنه منتظر لك يوم القيامة ليسقيك من حوضه بيده الطاهرة .. ولو كنت محبا له فأنت تُحشر في معيته .. !!

* فما بالك وهو المتجلي عليه مولاه بصفات الجمال والجلال .. حتى نال سيدنا محمد من مولاه أقصى ما يناله إنسان من تجلى الكمال الإلهي ..!!

* فهل لا تشبعنا هذه الحقائق لنؤمن بالنبي ونحبه .. حتى نضيف إليها شيئا لم يأت ذكره في الدين ..!!
إن هذا لشيء عجيب حقا .!!

* ولكن ما يقال عن كونه نورا قد خلق الله الوجود منه ويسمونه بالحقيقة المحمدية .. مما هو جاء نتيجة كشوفات للبعض .. فهو بالتأكيد فتنة .. تؤدي في النهاية لانحراف عقيدة أو لتضليل معنى على غير حقيقته .. !!

* الدين لا يؤخذ من عالم الكشف ولا التجربة الروحانية .. ولكن الدين يحكم على عالم الكشف وعلى التجربة الروحانية ..!!
ولكن تبدلت الأحكام .. وأصبحت النفوس تحكم على الدين بفعلها .. ولا تحكم على فعلها بالدين .. فضاعت الحقائق ..!!
حقا .. تبدلت الأحكام .. فضاعت الحقائق ..!!

* حفظكم الله من شر كل ذي شر .. آمين .

* وبعد أن انتهينا من تعريف معنى (النبي الأمي) .. وما دار حوله من أمية التلقي ..
ننتقل إلى التعريف أكثر لما ذكره العلماء حول أمية الرسول البشرية وهي أنه لا يقرأ ولا يكتب .. وكيف نظروا إليها .

*****************************
..:: الفصل الخامس ::..
****************************
:: الأمية البشرية ::

..:: هل أمية النبوة تتعارض مع أمية الرسم ؟ ::..

يتبع إن شاء الله تعالى

********************************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 29 تعليقًا:

  1. أحسن الله إليك أستاذنا
    في اصطلاح الكسنـزان
    1. الأمية : هي الرجوع إلى الاصل الروحي والأخذ منه دون غيره ، وهذا ما كان عليه النور المحمدي أثناء انقطاعه في كهف النور أمياً ، أي : راجعاً إلى ربه آخذاً منه فهو أصله الذي منه صدر .

    2. الأمية هي حال يرجع بواسطتها المريد إلى مرتبة الفطرة السليمة كيوم ولدته أمه من حيث العقيدة ، وفيه ترتبط روحه بروح الشيخ فتغترف من فيض معينه وترتشف من نبع سره ، وترضع منه العلوم الروحية والأسرار الربانية على قدر استعدادها وقابليتها ووعيها .
    3. إن المريد في هذا الحال يرفض رفضاً ذاتياً أيةِ معلومات عقائدية عن طريق الفكر أو الحس ، فوقتها تكون محرمة عليه تماماً ، وإلى هذا الإشارة بقوله تعالى :
    وَحَرَّمْنا عَلَيْهِ الْمَراضِعَ
    . فالأمية تعني : الأخذ من الأصل الروحي وترك ما سواه .

    أستاذي الفاضل لم أصل لفهم النقطة الثانية التي فيها يغترف من روح شيخه
    وفي الثالثة كيف ومتى يرفض رفضا ذاتيا أي معلومات عقائدية من الفكر والحس وتحرم عليه
    أشعر أن بها معاني لا أستطيع الوصول إليها
    أعانك الله علينا

    ردحذف
    الردود
    1. 1- أما رقم واحد .. فلا اعتراض عليه .. وهو معنى صحيح ويتفق مع اللفظ
      2- فهذا إشارة إلى أن الشيخ هو مصدر التلقي الآن والواجب اتباعه بالنسبة لك .. ويكون كالأم لك تأخذ عنه علومه الروحية (وهذا يتطلب محبة قلبية) ..
      3- (هنا يشرح ما يترتب على رقم "2" .. وهو حدوث نفور نفسي من أن يتلقى من أي مصدر آخر خلاف شيخه لأنه بات مطمئنا انه يسلك المنهج النبوي على يد هذا الشيخ فلماذا يحتاج لغيره .. ولذلك يكون شيخه هو أميته التي يتلقى عنها علم الدين ..

      ومثال ذلك : من يتتلمذ على يد شيخ ويرتاح له ويطمئن لصحة علمه .. فيلازمه لياخذ عنه ..
      ولكن الشيخ الذي يزيد بالمعرفة والحكمة .. فالتلميذ تنتقل إليه هذه المعرفة والحكمة بقدر استعداده القلبي .. ثم قد يرتقي منها إلى ما هو أعلى وأكبر في المعرفة والحكمة .. وهكذا ..

      والله اعلم بمراد الشيخ ..

      ملحوظة :
      العلم (عمومية عطاء) .. تأتي من القراءة
      المعرفة (خصوصية عطاء) .. تأتي عن مجاهدات نفسية للإرتقاء بمعاني القلب وصدق المعاملة والتوجه إلى الله وحب النبي .

      تحياتي لك .

      حذف
    2. جزاك الله خيرا اخي في الله احمد على اضافتك وسؤالك الطيبان مما أكرمنا برد وكلام أطيب من استاذنا الفاضل .. والذي استأذنه بإرشادك الى الرابط التالي قسم فقه العارفين ؛ للقراءة في المسألة الثالثة : التوحيد واثبات الغيرية في القلب ...

      وبإذن الله ستجد فيها كلاما جميلا حول ما يترتب على المحبة القلبية من رابطة روحية بين المريد وشيخه .. أسأل الله ان يطمئن له قلبك ويزيد به فهمك ..

      الرابط بعنوان :
      طهارة التوحيد من إسقاط الفرض واستباحة الذنوب وعبودية الغير ...

      https://khaledouf.blogspot.com/2015/11/blog-post_15.html?m=1

      وهنا .. استغلها فرصة لأطلب من استاذنا الكريم ان يحقق لنا ما أشار اليه في الموضوع من انه سيتكلم في ذلك أكثر في وقت ما .. وعساه يكون الوقت اقترب !! أعانه الله ووفقه . امين

      حذف
    3. بوركت أستاذي على تلك المعرفة التي منحتني إياها بين كلماتك والآن استشعرت برد تلك الكلمات على قلبي
      وأبوح لك بشيء عندما رأيت قول الكاتب يغترف من فيض معينه ويرتشف من نبع سره
      فقلت أي سر هذا وأي نبع هذا فما يكتبه نقرأه ويفتح الله على من شاء من عباده فهو الفتاح العليم

      ثم حدث ما لم أكن أتوقعه
      فمنذ فترة في إحدى موضوعاتك الماتعة شدني اسم كتاب أحلت عليه وكانت به إشارات رائعة و لم أكن قد سمعت عنه ولا رأيته سابقا وحاولت أن أطلع عليه ولم أستطع حينها
      وبالأمس بعدما سألت السؤال في نفسي وكنت أبحث على النت عن كتب فوجدت ضالتي ( موسوعة ألكسنزان في الصوفية ) وبروابط مباشرة واستفدت منها كثيرا مع إني إلى الآن لا أعرف رأيكم بها
      ولكن وقع حينها في قلبي مباشرة أن هذا قد يكون المقصود بسر الشيخ والاغتراف من فيض معينه
      سواء قال وأشار أو حتى لم يشر بشيء
      فهم القوم لا يشقى بهم جليسهم

      ومما استفدته معاني كلمة أستاذ الرائعة
      الشيخ محمد أبو المواهب الشاذلي
      يقول : « الأستاذ : من وهب المواهب ، وأراح من تعب المكاسب .
      الأستاذ : أكمل من الشيخ في الأحوال ، وأعلى منه بالمعارف والأقوال .
      الأستاذ : من جمع دين الأنبياء ، وتدبير الأطباء ، وسياسة الملوك ، وافتقر لغناه الغني والصعلوك .
      الشيخ محمد السمنودي
      يقول : « الأستاذ : باب المريد الذي يدخل منه على رسول الله ، ولذلك يجب رعايته بالظاهر والباطن » .
      يقول الشيخ أبو يزيد البسطامي :
      « من لم يكن له أستاذ فإمامه الشيطان »
      جعلك الله أفضل مما نظن بك
      ورزقك الأستاذية بحق وشرفك بها ورقنا القيام بحقها على وجهها

      وجزيتي خيرا أستاذتي قطر الندى نفع الله بك وأرشدك كما ترشديني

      حذف
  2. أستاذي خالد الأكرم،

    ما اجمل ما تعلّمته منكم في هذه الرّسائل الماتعة جدّا، فجزاكم الله عنّا جميعا مالانهايات ما تستحقّون، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    لديّ تعقيب وسؤال لو تسمحون استاذ خالد،
    - أمّا التّعقيب فجميل جدّا أنّكم حذّرتم ممّن يريد الغوص في مفهوم الحقيقة المحمّديّة فيتوه، ولكن ربّما دلّس البعض من المتمصوفين - الذّين هم على علم بالعلوم الكونيّة - صحّة الحديث الذّي ذكرتموه فيما يخصّ الحقيقة المحمّديّة؛ إذ من المقرّر الذّي لا ريب فيه فيزيائيّا أنّ الكون خُلِق من نور، وربّما صحّح البعض الحديث السّابق بما تحقّق علميّا، فيمزجزن الحق بالباطل، والواجب ما هو الذّي لفتّم إليه الإنتباه، بمعنى لا أحكام عقديّة من الكشف.
    -أمّا سؤالي فهو أنّي لم أفهم معنى أنّه كان صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما متلقيا الحمد عن مولاه في عالم الأرواح فكان "أحمد" و في عالم الدّنيا فكان "محمّد" وفي عالم الآخرة فكان "محمود". أرجو أن تزيدونا مزيدا من التوسّع في مفاهيم اسمائه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما وعلاقتها بالعوالم الثّلاث التّي ذكرتم.
    تحيّاتي للجميع، وأحسن الله إليكم استاذي الاكرم خالد.

    ردحذف
    الردود
    1. هل تعرف أنني كتبت هذا الجزء ومحوته ؟!!
      عموما اذكر لك ما محوته .. بسؤال بسيط ..
      وهو هل العلم وسيلة نتعبد بها إلى الله .. حتى نجعل منه شرعا ؟!
      فعلى هذا كل حقيقة فيزياقية .. نجعل منها عقيدة يجب اتباعها ..!!
      فمنذ متى والشرع يأخذ أحكامه العقدية من من تجارب الإنسان ؟
      فالعلم لم يثبت وجود ملائكة ولا جن .. فهل ننكرهما من عقيدتنا .. لأن العلم لم يثبت لهما وجود مادي ؟
      فالذي أثبت بالعلم .. يستطيع أن ينكر بالعلم .. لأنه جعله وسيلة إثبات للعقيدة ؟!!
      ما هذه السفسطة العقلية المغلوطة في استنباط الأمور ..!!

      وببساطة : هل العلم او الكشف مصدر الوحي في العقيدة الإسلامية .. أم الله ورسوله ؟

      * ولما ثبت أنه لا يوجد مثل هذه العقيدة في الدين بفهوم من ذهب إليه .. فلم يتبق لهم إلا ما ذكره المكاشفين .. ولذلك قالوا العلم يؤكد ما ذهب إليه اهل الكشف الصحيح ..!!
      فجعلوا من الكشف وحي إثبات .. وصبغوه بصبغة علمية .. للتدليس في العقيدة ..!!
      ومنهم من جعل العلم وحي إثبات بدلا من الكشف .. كما ذكرنا ..!!
      وكل ذلك من اجل إثبات عقيدة لا وجود لها .. وهي ان الله خلق الكون كله من نور النبي ..!!
      ولماذا لم يأت عن أحد من السلف شيء من هذا المفهوم ..!! ألم يكن لدى احد منهم أي كشف وبصيرة روحية ..!!

      فحينما يات شخص ويقول أن العلم يؤكد نورانية خلق الكون .. فنقول له : اهلا وسهلا .. فهذا أمر لا علاقة له بالدين
      وحينما يات شخص ويقول أنه رأى في الكشف أن رأى الكون خلق من النور .. فنقول له : كشفك عليك .. وهذا أمر لا علاقة له بالدين
      وحينما يأت شخص ويقول أن هناك حقيقة عقائدية دينية عن الله ورسوله .. تقول كذا .. فسنقول له آتنا بالدليل (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) .. وإلا فأنت تُلحد في عقيدة الله .. وتكذب على الله ورسوله متعمدا .. بل ويوصف بالفسق لقوله تعالى ( إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ) ..!!

      2- ثم نقول له : ما المقصود حقيقة من من خلق الكون من نور النبي ؟
      فلو كان كما جاء في الحديث الموضوع .. فالكلام لا يصح .. وإلا قلنا ان الشيطان وعالم الشر مخلوق من نور النبي ؟!!
      فهل هذا يعقل ..؟!!
      ولذلك اضطر البعض لتفسير الحديث بأن عالم النور هو الذي خلق من نور النبي ..!! ولكن الحديث المزعوم لا يقول بلك ..!!
      وحتى لو كلامهم صح .. فمن أين خلق الله عالم الشر ؟

      3- ثم نقول له : لماذا نأتي بكلام كشفي ونصبغة بصبغة دينية .. حتى نثبت أنه صواب وحق ..!!
      فهذا دليل على فساد كشف قائله وإلا كان وجد له دليل صريح في الكتاب والسنة .. لأننا نتحدث عن عقيدة .. !!

      4- ختاما : ماذا أفادك هذا الأمر في إيمانك ؟! وماذا يحرك فيك في علاقتك بالنبي ؟
      ولماذا تأت بشيء غامض وتجعل منه دين وعقيدة .. ليه ؟
      بل قد يزين لك الشيطان في عالم الكشف ان النبي هو الله وقد ظهر متجليا في صورة محمدية متخفيا فيها .. (وهذا الامر قالت به احدى الفرق الباطنية) .. مثلما حدث في عقيدة النصارى تماما ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. أما عن استفسارك عن الخاطر ..
      فقد حذفته .. دفعا لما لا تقبله العقول .. ولا يستقيم في القلوب ..
      واعتبرني تراجعت عنه وليس من كلامي ..
      وقد اخطأت في كتابته .. لأنه لا يصح كتابة ما ليس واضحا أو غامضا ..
      فاعتذر لكم .
      تحياتي لك

      حذف
    3. حفظك الله يا أستاذ خالد وكفاك شر كل روحاني حاقد .. لقد أطلقت رصاصة في رأس كل من يعتمد على الكشف والتجربة الروحانية متجاهلا القرآن والسنة النبوية ونجوم الصحابة وأهل العلم الأكابرية ؛ بقولك : (( الدين لا يؤخذ من عالم الكشف ولا التجربة الروحانية )) .. وودت لو وضعت تحتها مليون خط وكبرتها مليون مرة لتخرق عين كل متغافل او متعمد او متجاهل او متوهم !! .. هدى الله بك كل من جهل وضل .. وأخذت بيد كل من اعترف بأنه زل .. آمين

      والشكر موصول لك اخي الفاضل نزار .. أسئلتك في الصميم فلا نغادر حقل الاجابة إلا وقد وضعتنا على الصراط المستقيم .. زادك الله بسطة في العلم واكرمك بكرامة قوله سبحانه : " وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما " .. آمين

      حذف
    4. أستاذي الاكرم خالد،
      نتعلّم منكم دائما سيّدي خالد، في كلّ شيئ، أحسن الله إليكم كما تحسنون إلينا دائما وبارك لكم وفيكم وعليكم وكتبكم من الصدّيقين، وجعلكم من الشّافعين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    5. أختي الكريمة قطر النّدى،

      بارك الله فيك وأعطاك مالانهايات ما دعوت به، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    6. ☄ قال نزار : من المقرر الذي لا ريب فيه فيزيائيا أن الكون خلق من نور...

      وقلتم يا سيدي:
      ☄ العلم لم يثبت وجود ملائكة ولا جن... فهل ننكرها من عقيدتنا... لأن العلم لم يثبت لها وجود مادي...
      ☄ الروحانيات في الإسلام دين وعلم.. له قواعد وأصول وليس سبحة وبخور...

      ١- كيف نسمي الروحانيات علم في حين أن العلم لم يثبت وجودها؟
      ٢- ماهي قواعد وأصول علم الروحانيات؟

      إذا علم أحدكم أنه قد سبق وأن أجيب على هذا السؤال فليدلني على الموضع... وأجره على الله

      حذف
    7. سؤال جيد يا عائشة الجزائر ..
      1- كيف نسمي الروحانيات علم .. والعلم لم يثبتها ؟
      - الجواب: الروحانيات ليست علم .. وإنما هناك علم للروحانيات ..!! ومعنى العلم بها هو من حيث الدين وليس من حيث العلم التجريبي .. ولذلك قلت (الروحانيات دين وعلم) ..

      2- قواعد وأصول علم الروحانيات: .. من العقيدة الدينية .

      - والمواضيع الخاصة بالكلام حول هذه الاسئلة ستكون في قسم (ما هي الروحانيات) وقسم (الروحانيات في الدين الاسلامي) ..

      - تحياتي لك
      =========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. ☄ هل تعلم أن هذا السؤال كان أساسي بالنسبة لي ومن أقدم الأسئلة التي كانت تجول بخاطري وما تأخري في طرحه إلا لاعتقادي أن هناك من سبقني إلى طرحه... وكنت أظن أني لم أجده فقط...
      وحين فشلت في بحثي قررت طرحه وبالمرة أسأل عمن يدلني على الجواب في حالة وجوده...

      ☄ نعم شلت عني هم كبير... الله يجعلك نور حيثما حللت...
      ومن الآن قررت أن لا أدل على المدونة أحد باعتقادي أنهم لا يستحقونها ويكفيني أحبتي الذين ساقهم الله لها حين علم اخلاصهم وصدقهم...
      أتعبني أولئك الذين يمجدون العلم والعقل حتى أصبحا حجاب لهم عن الله... والأدهى والأمر أنهم يروني اتخبلت في مخي لأني أتابع المدونة... يبدو اننا حالة استثنائية أصحاب المدونة...
      ☄ أما السؤال الثاني فلم أوفق بعد في إيجاد ضالتي برغم مراجعتي للقسمين المذكورين... ربما لم أنتبه..

      تحيات متبادلة لك سيدي ولكل أحبتي بالمدونة
      ☄☄☄☄☄

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الامي وآله

      حذف
  3. ما شاء الله استاذ خالد
    لقد أكرمتنا وأي كرم !!

    وكأن القلب كان فاااارغا من كل معنى .. !! .. فجاءت رسالات " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " تفجر فيه كل المعاني .. !! ..

    بل وكأننا سلبنا العلم والفهم بقدر اعتقادنا في معنى " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " .... " وما أبريء نفسي ان النفس لأمارة بالسوء " !! .. عفوك ربي وغفرانك ..

    ولقد كنت للتو قد انهيت اعادة قراءة المقال السابق الذي لم أمل من تكرار قراءته منذ نشرته .. بل وكأني وجدت مددا كلما كررت القراءة مما يعلق قلبي بالزيادة بسيدنا النبي أهل الفضل والريادة صلواتي ربي عليه وسلامه ما خط قلم وفاض مداده ..

    بل وكنت كلما أمر بكلمتي " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " وكأنني في كل مرة ازداد التصاقا بصاحبها واتصالا بمن أكرمه بها سبحانه سبحانه .. وكأن في كلمتي " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " يكمن سر إلهي !!

    فضلا عن التحقق بما تحويه كلمتي " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " بالغنى العلمي والمعرفي .. فيزداد شعوري وتحققي بما كنت عليه من جهالتي !!

    واليوم .. !!
    اليوم استاذي الجليل أشرقت علينا بخواطر .. تزيدنا على ما وجدناه في موضوعكم السابق .. فألهبتنا اشتياقا ونحن مازلنا في حضرة " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " ..

    وكأنك تقول لنا : على قدر التصاقك ب" النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " يكون اتصالك ب [ الله العلي ] ♡

    وهذا ما احسسته فعلا ..!!
    فوجدت بأنه كلما التصقت ب معاني وخواطر " النبي الأمي " وكأنها تحيي في عقلي و قلبي وروحي ما لم احتسب من تعلق وتوجه واقبال على الحب الأعظم !!

    ولقد ألهمتني معانيك وخواطرك استاذنا الفاضل ببعض العبارات .. وإن كانت لا تسمو الى علو قدره ورفعة مكانته وعظم شأنه صلى الله عليه وسلم .. ولكن اكتبها لعلها تكفر عن بعض زلاتي في خطراتي وكلماتي في حركاتي وسكناتي .. :

    بقدر تشريفك ل " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " يؤيدك الله العلي

    بقدر تشريفك ل " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " يأتيك الفهم الزكي

    بقدر تشريفك ل " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " يمدك بالعمل السني / ( العمل بالسنة اتباعا لسيدنا النبي )

    بقدر تشريفك ل" النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " تتحقق بالقلب التقي

    بقدر تشريفك ل " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " يهبك الحب النقي

    بقدر تشريفك ل " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " يعينك على الصراط السوي

    بقدر تشريفك ل" النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " يكن نصيبك من النور البهي

    اللهم .. ارزقنا حسن الادب معك وحسن الأدب مع حبيبك وخليلك نبيك ورسولك " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " .. وهب لنا من لدنك ما يعلمنا ويحققنا بتشريفه وتوقيره ورفع قدره وشأنه .. فإننا مقصرون في ذلك ونادمون اشد الندم .. وانت أرحم الراحمين

    اللهم بجاه عبدك وسولك " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " أمدنا بمدد " النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ " بعدد كل من صلى وسلم عليه في الأولين والأخرين وفي الملأ الأعلى الى يوم الدين .

    =========

    هذا .. والله أعلم
    ان اخطأت فمن نفسي والشيطان .. اللهم اغفر وارحم .. وان أصبت فمن الله وحده وتوفيقه .. فله الحمد والشكر

    ردحذف
    الردود
    1. صدقتي يا قطر : بقدر التشريف يكن المدد من اللطيف ..!! في كل ما ذكرتيه ..

      * لا تحرموا قلوبكم من الخواطر .. ولا يستحي احد من ان يذكر ما يشعر به .. فاكتبه لعلها حكمة ينتفع بها احد .. ولعله يكون خطأ فيتم التصويب لك ..
      ولكن لا تظن أن الخواطر الربانية والروحية مقتصرة على شخص أو طائفة .. بل هي نوع من الحكمة ..

      ربنا ينفعنا ببعضنا البعض .. ويجعل انتفاعنا ابتغاء مرضاته سبحانه .. آمين .

      حذف
    2. آمين آمين آمين يارب العالمين

      حذف
    3. ☄ قلتم لقطر الندى تشجيعا للبوح بالخواطر مهما كانت...

      " لا تحرمو قلوبكم من الخواطر... ولا يستحي أحد من أن يذكر ما يشعر به... فاكتبه لعلها حكمة ينتفع بها أحد... ولعله يكون خطأ فيتم التصويب لك...
      ولكن لا أظن أن الخواطر الربانية والروحية مقتصرة على شخص أو طائفة... بل هي نوع من الحكمة"

      حذف
  4. (وكما ذكرنا أن كلمة (النبي) هي في حد ذاتها مانعة أن تجعله أميا في العلم
    خواطر باعتبار أنه أمي الرسم ::..
    1- (النبي الأُمِيِّ) : بالرسوم .. وليس الأمي بالعلوم .
    2- (النبي الأُمِيِّ) : الأصل المقصود من مولاه .. بالرعاية والعناية بالوحي في أرضه والتكريم في سماه .
    3- (النبي الأُمِيِّ) : المتلقي علمه من الوهاب .. فلم يحتاج لقراءة ولا كتاب .
    4- (النبي الأُمِيِّ) : بلا قراءة ولا كتب .. فلم تمسه الأغيار ولم تستره الحجب .
    5- (النبي الأُمِيِّ) : بلا قراءة ولا تعليم .. حتى اختلى بمولاه فتلقى القرآن من لدن حكيم عليم .)



    ما شاء الله قراءة ماتعة و أميل لخواطرك عن أمية العلوم و الرسم. صلى الله عليه و سلم. و مثلها في سورة الضحى : كان يتيما فآواه الله, و ضالا فهداه إلى الحنيفية و كان عائلا فأغناه, يعني انتفت عنه صلى الله عليه و سلم صفة اليتم و الضلالة و الفقر بأن تولاه الله و رباه على عينه , و كذلك صفة الأمية بأن علمه الله الكتاب و الحكمة و علوم من سبقه و هيمنة علمه على من سبقه, يعني أن الله هو معلمه : فأي سبق و شرف و علو مثل هذا. صلى الله عليك يا علم الهدى و على آلك و ذريتك و زوجاتك.

    ردحذف
  5. برأيكم من يبكي علينا إذا وافتنا المنية..!! قد لاتصدقون ....!!!!

    معلومة قد تكون جديدة على البعض منا .

    يقول الله سبحانه وتعالى حين أهلك قوم فرعون فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ)

    روى ابن جرير في تفسيره عن بن عباس رضي الله عنه في هذه الآية:

    أن رجلاً قال له: يا أبا العباس رأيت قول الله تعالى : " فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين "

    فهل تبكي السماء والأرض على أحد ؟ فقال رضي الله عنه : نعم إنه ليس أحدٌ من الخلائق إلا وله باب في

    السماء منه ينزل رزقه ومنه يصعد عمله فإذا مات المؤمن فأغلق بابه من السماء الذي كان يصعد
    به عمله وينزل منه رزقه فقد بكى عليه..وإذا فقده مصلاه في الأرض

    التي كان يصلي فيها ويذكر الله عز و جل فيهابكت عليه.

    قال ابن عباس : أن الأرض تبكي على المؤمن أربعين صباحاً .

    فقلت له: أتبكي الأرض ؟

    قال: أتعجب؟!!!

    وما للأرض لا تبكي على عبد كان يعمرها بالركوع والسجود..!!!

    وما للسماء لا تبكي على عبد كان لتكبيره وتسبيحه فيها كدوي النحل..!!

    وحين تعمر مكانك وغرفتك بصلاة وذكر وتلاوة كتاب الله عز وجل فهي ستبكي عليك يوم تفارقها قريباً

    أوبعيدا.. فسيفقدك بيتك وغرفتك التي كنت تأوي إليها سنين ستفقدك عاجلاً أو آجلاً.. فهل تراها ستبكي عليك؟

    اللهم الهمنا رشدنا وفقهنا فى ديننا وتقبل منا صالح القول والعمل...

    اللهم اني اسألك حسن الخاتمه لي ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات.

    هذا تفسيرٌ لقوله تعالى : " فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَ الأَرْضُ وَ مَا كَانُوا مُنظَرِينَ " [الدخان:29]



    ثلاث ادعيه لاتنسونها في سجودكم "اللهم إني اسألك حسن الخاتمه "

    "اللهم ارزقني توبةً نصوحة قبل الموت"

    "اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك"

    ردحذف

  6. اللهم أجبر قلبي جبراً يتعجب منه أهل السموات والأرض , جبراً يليق بكرمك و عظمتك و قدرتك يا ربّ

    اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت،

    وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا،

    وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو

    عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك

    ردحذف
    الردود
    1. امين امين امين..يارب العالمين ..
      اسعدك الله استاذ عادل بكل خير في الارض واسماء ..يارب امين يارب ..

      حذف
  7. بسم الله ما شاء اله معلمنا ومربيا الجليل الفاضل خالد.. كل يوم نتنور ونتنور بنور علمك الراقي..
    نور الله قلبك وزادك الله نورا على نور..

    ردحذف
  8. اللهم صَل وسلم وبارك علي سيدنا ونبينا وشفيعنا نبي الرحمه سيدنا محمد النبي الامي عدد ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون

    قال الحسن البصري،رحمه الله (استكثروا من الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعة يوم القيامة )

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. ربنا يزيدك علم و يجزيك عننا خير .. آمين يارب العالمين.

    ردحذف
  11. ء💦 لماذا لا يحدثونا عن نعيم القبر ؟؟؟
    لماذا لا أحد يحدثنا عن أن أجمل يوم سوف يكون يوم لقاء ربنا؟
    لماذا لا يقولون لنا بأننا حين نموت سنبقى بين يدي أرحم الراحمين؟ بين يدي من هو أرحم بالمرء من أمه..
    رأى النبي دابة تبعد حافرها عن إبنها حتى لا تؤذيه ..
    فقال للصحابة :( إن ربّنا أرحم بنا من الأم على إبنها)..

    لماذا يكون الحديث دائماً عن عذاب القبر؟
    لماذا يكرّهونا بالموت ويخوفوننا منه؟
    حتى صرنا نحس بأن ربنا سوف يعذبنا عذاباً لا يخطر على عقل بشر؟
    لماذا نفكر أن ربنا سيعذب فقط؟ لماذا لا نفكر بإن ربنا سوف يرحم؟
    لماذا لا يحدثوننا عن أحوال الصالحين في قبورهم؟
    حتى نسعى لنكون منهم..

    لماذا لا يقولون لنا إن الإنسان المؤمن الحسن الخلق عندما يجيب على أسئلة منكر ونكير في القبر سيقول ربنا : صَدَقَ عَبْدي! فَأفْرِشُوهُ مِنَ الجَنَّة وأطْعِمُوهُ مِنَ الجَنَّة وافْتَحُوا لَهُ بابًا إلى الجَنَّة فَيَأتِيه من رَوْحِها ورَيْحَانِها وينْظُرُ إلى مقعده من الجَنَّة..
    فيبدأ يلحّ على ربّنا : ربِّ أقِمْ الساعة، ربِّ أقِمْ السَّاعَة!
    حتى يطمئن ويذهب إلى جنته..

    لماذا لا يقولون إن عملنا الصالح لن يفارقنا وسيبقى معنا يؤنس وحدتنا ..
    وحين يتوفى أحد الصالحين تتقابل روحه مع من مات من أهله وأصحابه حتى أن الصالحين منهم يهرولون إليه ليسلموا عليه ..
    قال النبي عن هذا الموقف :(فهم أشد فرحاً به من أحدكم بغائبه يقدم عليه)..
    ويسألونه عن أحوال الأحياء ويأتي واحد منهم يقول : دعوه فإنه كان في غم الدنيا..
    الموت "راحة" من غم وتعب الدنيا فالموت للصالحين إنما هو راحة..

    لهذا نحن مطالبون بالدعاء .. "اللهم اجعل الموت راحة لنا من كل شر".

    هناك مسلم عاصٍ ولكنه ليس كافراً بالله ولا مطروداً من رحمة الله ..
    قال ﷺ : ( والذي نفسي بيده ليغفرن الله يوم القيامة مغفرة يتطاول لها إبليس أن تصيبه)..
    أي أنّ ربّنا سيغفر مغفرة كبيرة لدرجة أن إبليس يطمع أن يُغفر له.

    وابن مسعود قال: " ليغفرن الله يوم القيامة مغفرة لم تخطر على قلب بشر "..

    ربنا ماخلقنا لأجل أن يعذبنا
    ربنا قال لنا ما يريده منّا وما لا يريده .
    ونحن نعرف ماذا يرضيه وماذا يغضبه .
    نحن من يختار..

    ورغم تقصيرنا فان ربنا رحيم بنا ..

    ولكن هذا لا يعني أن نتطاول على حقوق ربنا..

    اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها وخير أعمارنا أواخرها وخير أيامنا يوم أن نلقاك.

    ردحذف
  12. أستاذى الجليل و مرشدى الأمين/ خالد

    كلما صعدت بنا ؛ لتقرب أرواحنا شيئا فشيئا نحو عالم الحقيقة و المعرفة ..
    كلما تناثرت الحروف ، و تاهت الأقلام .. و يبقى فى القلب نور ؛ استمدادا مما أمدك الله به فى هذه الرسائل ..
    و آراك تهتك ما بيننا و بين الله من حجب !!

    عذرا سيدى .. ان لجأت الى مناطق الصمت الشاسعة .. التى تناسب قوى رسائلك الماتعة .. حيث لا حدود ولا قيود .

    اسأل الله لك التوفيق و المدد فى كل ما هو آت .. و أن يجعلك من اهل التفويض و التمكين .. آمين

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  13. (عندما يحبك الله)

    يصطفيك من بين عباده ويسوقك بلطفة الخفى العجيب الى طاعة انت غافل عنها

    (عندما يحبك الله) يختارك من بين خلقة على كثرتهم ويستخرجك لتغيث

    عبدا ملهوفا ضاقت علية الحيلة فيرحمك

    كما رحمته ويكون هذا المحتاج رحمة بك وبركة عليك


    اللهم انى اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى وفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المسكين


    امين امين

    ردحذف
  14. ☄ نحن على مشارف مدينة رسول الله...!!!
    ☄☄☄☄☄

    شقت الحافلة طريقها من المطار إلى المدينة في الظلام لكن النور ينبعث من كل مكان...
    أحقا وصلت ولم تسقط بي الطائرة؟!!
    فضل ونعمة منك يا أالله...
    كانت الساعة تشير إلى الثانية صباحا لكن الأعناق كانت مشرئبة والعيون جاحظة حتى لا تفوتنا شاردة ولا واردة...
    لم أفكر في حساب الزمن بعدها... لا أدري كم مر من الزمن حتى جاء صوت المشرف من خلال الميكروفون:
    نحن على مشارف مدينة رسول الله!!!
    أي فتح هذا يارب...
    أحقا ياربي أوصلتني إلى مدينة حبيبك؟!!... خير خلقك...
    ودخلت في نوبة بكاء وكأنه قال: جاء رسول الله... او كأنني حين أصل سوف أراه...
    واصل المشرف كلامه بأعطائه بعض النصائح والارشادات والمعلومات أيضا.
    بعض تلك المعلومات أعرفها لكن لم أكن مركزة فبدت وكأني أسمعها أول مرة...
    ففعلت تركيزي من جديد... لأني في امتحان وعليا أن أنجح...
    من بين النصائح : حافظوا على كل صلواتكم في وقتها وفي المسجد النبوي لان الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بألف صلاة في غيره من المساجد، وكل شيء يتضاعف أجره بهذا العدد وكذلك السيئه هنا اثمها يتضاعف والصلاة على النبي بألف صلاة وصوم يوم بألف يوم ...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف