الروحانيات فى الإسلام: ج7:رسالة معنى (النبي الأمي) - هل تعلم النبي الكتابة بعد نزول الوحي - النبي لم يكتب عن تعليم .. وما كتبه ليس معجزة - رسم الحروف عن طريق الكشف ليس محو للأمية البشرية - هل يجوز التفضيل بين الانبياء - لماذا قال النبي (أنا) وقد نهى عن الزهو النفسي .

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 7 يوليو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج7:رسالة معنى (النبي الأمي) - هل تعلم النبي الكتابة بعد نزول الوحي - النبي لم يكتب عن تعليم .. وما كتبه ليس معجزة - رسم الحروف عن طريق الكشف ليس محو للأمية البشرية - هل يجوز التفضيل بين الانبياء - لماذا قال النبي (أنا) وقد نهى عن الزهو النفسي .

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء السابع)
:: رسالة ::
:: حقيقة معنى ( النبي الأمي ) ::
في اللغة والحديث والقرآن العربي
وفي قلب كل عالم تقي .. وعارف ولي



* فهرس :
..:: الفصل الثالث عشر ::..
1- سؤال : هل يجوز التفضيل بين الانبياء ؟
2- سؤال : لماذا قال النبي (أنا) وقد نهى عن الزهو النفسي ؟

..:: الفصل الرابع عشر ::..
(مسألة مهمة في السيرة النبوية)
3- هل تعلم النبي الكتابة بعد نزول الوحي ؟
4- رسم الحروف عن طريق الكشف ليس محو للأمية البشرية ؟
5- النبي لم يكتب عن تعليم .. وما كتبه ليس معجزة ؟

************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي ..
المتلقي الكتاب والحكمة والعلم اللدني ..
بحقيقة قول مولانا العلي ( وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً ) ..
وعلى آله وسلم .
**************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. رسالة حقيقة معنى "النبي الأمي" .. مع بعض الإشارات اللطيفة .

* وهنا نناقش بعض المسائل المتعلقة بالفصل السابق (الثاني عشر) .. حتى لا يتوهم أحد بتعارض بين ما ذكرناه من تفضيل النبي على غيره من الانبياء بأحاديث قد تسبب له تناقض مثل حديث (لا تفضلوا بين أنبياء الله) ..

* ثم نناقش مسألة مهمة في السيرة النبوية وهي .. هل النبي تعلم الكتابة وكتب بعد نزول الوحي ؟
ونناقش فيها أراء الفريقين .. ثم أكتب لكم ما أميل إليه محققا لما أقول .. وبالله التوفيق .

* تعالوا نبحث في  الأمر ..

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..


*********************************
..:: الفصل الثالث عشر ::..
************************
(أسئلة على ما سبق بيانه في الفصل الثاني عشر)
**********************************
..:: سؤال : هل يجوز التفضيل بين الانبياء ؟ ::.

* قد يسأل سائل فيقول : كيف تقوم بالتفضيل بين الرسول والأنبياء .. والرسول يقول : (لا تفضلوا بين أنبياء الله) ، بل ويقول (ما ينبغي لعبدٍ أنْ يقولَ : أنا خيرٌ من يونسَ بنِ متَّى) ، وحديث (لا تُخَيِّروني على موسى) ؟

* قلت مجيبا على السؤال :

1- يقول تعالى (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ) البقرة 253 ..
فالتفضيل ثابت بكلام الله .. ولا كلام بعد كلام الله .. وهذا إجماع الأمة على أن الرسول أفضل الخلق جميعا ويكفي قول النبي صلى الله عليه وسلم ( أنا سيد ولد آدم ولا فخر ) ..
فلا ينكر ذلك إلا إن كان شخص جاحد أو حاقد أو جاهل .. فهذا شيء آخر .. !!

2- أما عن حديث "يونس بن متى" .. (من قال: أنا خير من يونس بن متى فقد كذب) .
يحتمل ان يكون لفظ (أنا) المقصود به الرسول نفسه (أي لا تخيروني على يونس بن متى) ..
وقد يكون المقصود بلفظ (أنا) .. أي لا يحق لأي مؤمن أن يقول على نفسه أنه أفضل من يونس بن متى ..
وهذا هو الأصوب .. لماذا ؟
لأن رواية البخاري جاء فيها (من قال: أنا خير من يونس بن متى فقد كذب) ..
ومستحيل لفظ (أنا) يكون عائد للرسول .. لأنه يعلم أنه سيد ولد آدم .. وعلى هذا سيكون الرسول اتهم نفسه بالكذب !!
والرواية التالية تزيل كل اللبس كما جاء في مسلم (قال اللهُ تعالى : لا ينبغي لعبدٍ لي أنْ يقولَ : أنا خيرٌ مِنْ يونسَ بنِ مَتَّى)

فمما سبق .. فحديث يونس بن متى المقصود به مراعاة الأدب مع يونس بن متى .. من المؤمنين .. ولا يظنوا به غير الخير ..
وليس فيه ما يشير إلى عدم تفضيل النبي على يونس بن متى ..!!

* وإلا فكفي بالنبي فضلا عن يونس بن متى قوله تعالى (وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ ) القلم48 ..
فلا يقول له تعالى ذلك القول إلا لكون النبي صلى الله عليه وسلم أرفع منه مكانة وقدرا ..!!
مش كده ولا إيه ؟!!
فظهر مما سبق أن التفضيل .. ليس فيه كراهة إلا من حيث ما فيه إساءة أدب مع الآخرين ..

3- أما عن حديث (لا تخيروني على موسى) ، (لا تخيروني على الانبياء) (لا تفضلوا بين أنبياء الله) ..

* عدم المفاضلة في الإيمان .. وليس على المكانة والدرجة ..
وتأمل لفظ النبي في الحديث هو لفظ (الخيرية) حيث قال صلى الله عليه وسلم (لا تخيروني بين الأنبياء) .. فهذه خيرية إيمان وليس درجة ومكانة .
فالنهي عن المفاضلة الإيمانية .. لأن الأنبياء جميعهم مؤمنون بالله حقا .. وإن اختلفت منزلتهم ودرجاتهم .

* فمقصد النبي قد يكون : أي لا تقولوا بالخيرية في النبي وحده دون غيره .. بل في الجميع خير وإن اختلفت الرتب والدرجات والمقامات ..

* أو يكون مقصد النبي صلى الله عليه وسلم : أي لا تخيروني على الانبياء ولا موسى ولا يونس .. بما يشعر بوجود نقيصة في هؤلاء .. أو بما يؤدي إلى إتهامهم بما ليس فيهم .. لأنهم أهل الخير والفضل .. فهم درجات عند الله .. ولكن اختلاف الدرجة لا يعني جحود الرتبة ..
ومثال ذلك : (اثنين من المهندسين .. ولكن واحد منهما جاءه مزيد علم وارتقى في الدرجة عن الآخر) .. فهذا ليس معناه أن نسقط علم الهندسة عن الاول لتأخره في الدرجة ..
كذلك الحال في الانبياء ..  فهم رتبتهم أنبياء ولكن درجتهم اختلفت لاختلاف تجلي الفضل الإلهي عليهم .. فافهم .

* ومن الممكن أن تقول إجمالا :
لا تخيروا وتفاضلوا بين النبي والأنبياء في مقام الإيمان (حتى لا تتهموهم بنقيصة فتكونوا كاذبين) .. وإنما التخيير والمفاضلة في درجات الفضل والإحسان ..!!
فالأنبياء جميعا مؤمنون بيقين قلبي وعرفان صادق وعلم حق بالله .. ولكنهم مقامات مختلفة عند الله .. لاختلاف الدرجات باختلاف تجلي الفضل الإلهي على كل واحد منهم .

* فهم يختلفون في المقامات الإحسانية لذات الرتبة "النبوية أو الرسولية" .. ، وطبعا يختلفون في العطاءات الإلهية لاختلاف الفضل الإلهي على كل منهم ( ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ . يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) آل عمران74-73

* مما سبق بيانه لك .. حتى تعرف أن المفاضلة ممكنة ولكن دون اتهام في إيمان نبي أو اسقاط الخيرية عن أحد من الانبياء ..
أما ما يتم كتابته من حيث هل يجوز أو لا يجوز المفاضلة في كتب العقيدة والتفسير .. فلا أنصحك بقرائته .. لأنها غالبا ستتوه ولن تصل إلا لنتيجة واحدة أن سيدنا ومولانا صلى الله عليه وسلم أفضل الرسل والأنبياء .. يبقى ليه الكلام في القيل والقال طالما النتيجة واحدة .. أمر عجيب ..!!

* وختاما لمسألة التفضيل وختامها مسك : يكفيك قول النبي صلى الله عليه وسلم (فضِّلتُ على الأنبياءِ بسِتٍّ: أعطيتُ جوامِعَ الكَلِم ، ونُصِرتُ بالرُّعبِ ، وأحِلَّت لي الغنائمُ ، وجُعِلَت لي الأرضُ طَهورًا ومسجِدًا ، وأُرسِلتُ إلى الخَلقِ كافَّةً ، وخُتِمَ بي النبيُّونَ) ..

* وبمناسبة كلامنا على قوة العلم النبوي وتفوقه العلمي على كل نبي ورسول :
فقوله (جوامع الكلم) إشارة إلى قوته العلمية التي فُضِّل بها على كل نبي ورسول .. لأن جوامع الكلم هي المقصود منها (القرآن) وأقواله وحكمته الشريفة المستمدة من القرآن .. فافهم .

* فهل هناك مثل نبينا ورسولنا في الدرجة والرتبة والمقام ؟!!
فصلوا عليه وسلموا تسليما ..
اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وتابعيه ومحبيه .. في كل زمان ومكان .. آمين .

******************************

..:: سؤال : لماذا قال النبي (أنا) وقد نهى عن الزهو النفسي ؟ ::..

* سؤال : لماذا قال النبي لفظ (أنا) في حديث ( أنا سيد ولد آدم ولا فخر) وهذا يدعو للزهو النفسي وقد نهي عنه صلى الله عليه وسلم ؟

* قلت لك : وهل النبي صلى الله عليه وسلم قالها بنفسه أم قالها بربه ؟
وبمعنى أدق .. هل قالها عن رغبة نفسية أم كان عن وحي يوحى ؟!!
بالتأكيد طبعا قالها بربه وبصفته نبي الله لأنه لا يعلم سيادة النبي في الدارين إلا الله وهو من أخبره بذلك .. ولذلك كان نطقه بالله (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى . إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) النجم3-4 ..

* فهو قالها بربه أي بوحيٌ يوحي إليه بأن يقول هذا حتى يعرف الناس قدره ومقامه .. وشاهد ذلك هو قوله تعالى (وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ ) الحجر89 .. وكأن الله يقول له : قل يا محمد أنك كذا وكذا .. ولا تفتخر .. لأنِّي صاحب هذا الفضل عليك ..

* ولو قالها عن رغبة نفسية :
فرغبة النبي هي طاعة مولاه (إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ) التوبة59 .. ورغبة مولاه هي أن يتحدث بنعمة الله وشاهد ذلك قوله تعالى (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ) الضحى11 ..

* فكانت رغبته هي طاعة مولاه وليس رغبة تعظيم نفس .. ومولاه هو من طلب أن يتحدث بنعمته .. إظهاراً لكرامة الله عليه .. ولذلك قال (ولا فخر) .. أي أقولها لكم شكرا لأنعم الله وفضله .. ولأن مولاي طلب مني ذلك .. وأن هذه كرامة من الله تعالى لم أنلها من قبل نفسي ، ولا بلغتها بقوتي ، فليس لي أن أفتخر بها .. وإنما فخري بها لأنها من عطاء ربي .

* وسواء كان الأمر عن رغبة نفسية أم وحي يوحى إليه بأن يقول هذا .. ففي كلا الأمرين .. النبي صلى الله عليه وسلم لم يتكلم عن الهوى .. بل تكلم إما وحيا وإما رغبة في طاعة مولاه .. باعتراف بالفضل الإلهي والكرامة الإلهية عليه ..
فما أعظمه من نبي ورسول .. طاهرا ظاهرا وباطنا .. فهو يتنفس ظاهرا (الله) ويتنفس باطنا (الله) .. ويبيت عند (الله) .. ولا ينام قلبه لأنه مع (الله) .. صلى الله عليه وسلم ..

* لأنه النبي الأمي .. ولا نبي غيره قد بلَّغ أميَّته في العالمين مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وحسبك أنه النبي الخاتم بكمال الرسالات ورحمة العالمين وصاحب الشفاعة العظمى .. وهذه درجات لم ينالها أحد في العالمين .. ولن ينالها غير سيدنا ومولانا صلى الله عليه وسلم .

*********************************
..:: الفصل الرابع عشر ::..
********************************
(مسألة مهمة في السيرة النبوية)

..:: هل تعلم النبي الكتابة بعد نزول الوحي ؟ ::..

* جاء في الحديث الصحيح .. عن اسحق بن البراء قال: ( لَمَّا أُحْصِرَ النَّبِىُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ البَيْتِ، صَالَحَهُ أَهْلُ مَكَّةَ عَلَى أَنْ يَدْخُلَها فَيُقِيمَ بِهَا ثَلاثًا، وَلا يَدْخُلَهَا إِلا بِجُلُبَّانِ السِّلاحِ - السَّيْفِ وَقِرَابِهِ - وَلا يَخْرُجَ بِأَحَدٍ مَعَهُ مِنْ أَهْلِهَا، وَلا يَمْنَعَ أَحَدًا يَمْكُثُ بِهَا مِمَّنْ كَانَ مَعَهُ. قَالَ لِعَلِىٍّ: " اكْتُبِ الشَّرْطَ بَيْنَنَا. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرّحِيمِ. هَذَا مَا قَاضى عَلَيْهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ " ..
فَقَالَ لَهُ المُشْرِكُونَ: لَوْ نَعْلَمُ أَنَّكَ رَسُولُ اللهِ تَابَعْنَاكَ .. وَلَكِنِ اكْتُبْ: مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ . فَأَمَرَ عَلِيًّا أَنْ يَمْحَاهَا ، فَقَالَ عَلِىٌّ: لا. وَاللهِ، لا أَمْحَاهَا .
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" أَرِنِى مَكَانَهَا فَأَرَاهُ مَكَانَهَا. فَمَحَاهَا، وَكَتَبَ: " ابْنُ عَبْدِ اللهِ "، فَأَقَامَ بِهَا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ..
فَلَمَّا أَنْ كَانَ يَوْمُ الثالِثِ قَالُوا لِعَلِىّ: هَذَا آخِرُ يَوْمٍ مِنْ شَرْطِ صَاحِبِكَ ، فَأمُرْهُ فَلْيَخْرُجْ، فَأَخْبَرَهُ بِذَلِكَ. فَقَالَ: " نَعَمْ "، فَخَرجَ ..) رواه مسلم .

* قال الإمام القاضي عياض رحمه الله (المتوفي: 544هـ):
وقوله " فمحاها وكتب: ابن عبد الله ": احتج بهذا اللفظ بعض الناس على أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كتب ذلك بيده على ظاهر هذا اللفظ ، ونحوه منه ذكره البخارى من رواية إسرائيل عن أبى إسحاق، وقال: " فأخذ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الكتاب فكتب " وزاد عنه من طريق آخر ولا يحسن أن يكتب فكتب ..
وقال هؤلاء فإن الله - سبحانه - أجرى على يديه ذلك إما بأن كتب ذلك القلم في يده وهو غير عالم بما يكتب ، أو أن الله - سبحانه - علمه ذلك حينئذ حتى كتب ، وجعل هذا زيادة في معجزته صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإن كان أمياً ، فكما علمه ما لم يعلم من العلم وجعله قرأ ما لم يقرأ ، وتلا ما لم يتل ، فكذلك علمه أن يكتب ما لم يكتب ، وخط ما لم يخط بعد النبوة وأجرى ذلك على يديه ، وأن هذا لا يقدح في وصفه بالأمية ، واحتجوا بأقوال حاتم عن الشعبى وبعض السلفيين، هذا وإن النبى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يمت حتى كتب . وإلى جواز ذلك ذهب الباجى وحكاه عن الشيبانى وأبى ذر وغيرهما .

* وذهب الأكثر إلى منع هذا جملة ، أن وصفه الله تعالى بالأمية وقوله تعالى: (وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِك) ، وقوله عليه السلام: " إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب " يرده .
وزعم هؤلاء أن كتابه هذا وإن صورناه معجزة لو صح يبطل معجزته بالأمية، وأن لفظ " كتاب " يحتمل أن يرجع إلى أمره بذلك ؛ إذ يقال: قتل الأمير، وقطع السارق، وإنما أمر به، واحتجوا بالرواية الأخرى: فقال لعلى - رضى الله عنه -: " اكتب: من محمد بن عبد الله " .

* والأولون يقولون: إنما وصفه الله - سبحانه - بأنه لم يتل ولم يخط من قبل تعليمه، كما قال من قبله ، فكما جاز أن يتلو فكذلك جاز أن يخط ..
ولا يقدح هذا في كونه أمياً ؛ إذ ليست المعجزة مجرد كونه أمياً ، وإنما المعجزة أن كان أولاً كذلك ثم جاء بعلوم لا يعلمها الأميون ولم يقدح ذلك في حالته ، فكذلك يجوز أن يكون بخط فلا يقدح فيه ، بل يكون تأكيداً في معجزته . قالوا: وظاهر قوله: " ولا يحسن أن يكتب فكتب " كالنص أنه هو بنفسه كتب ، وعدوله إلى غيره تجوز في الكلام ، وحمل على ما لم يفهم منه لغير ضرورة .
وطال كلام كل فرقة في هذا الباب وشنعت كل واحدة على صاحبتها، (فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلا) .
إكمال المعلم بشرح فوائد مسلم ج6 ص152


**********************************
(رأي صاحب الرسالة)
..:: تعليق على الحديث السابق ::..
:: رسم الحروف عن طريق الكشف ليس محو للأمية البشرية !! وليس معجزة !! ::..



* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
ما ذكره القاضي عياض هو مجمل ما يذكره شراح الأحاديث .. ويقتبسون من كلامه ما قاله الفريقين .. سواء من أنكر أن النبي كتب أو من أجاز أن النبي كتب .

لو كان الأمر فيه قدحا لأميته .. لاستغله وكشف عن ذلك كفار مكة الذين عاهدوا النبي في صلح الحديبية .. ولذاعوا الخبر أن محمد يكتب .. ولوصل الخبر لليهود واتهموا النبي أنه ليس النبي الأمي ..!!
ولكن هذا لم يحدث .. لأن فعل النبي لا يدل على معرفته بالكتابة .. كما سأوضح لكم بعد قليل ..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) .. وحجة المنكرين مردود عليها بأبسط رد :
1- أولا : لا تعارض مع قوله تعالى (وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِك.. لأن الله يقول ( من قبله ) .. أي من قبل النبوة ونزول الوحي .. وليس فيه نفي لما بعد النبوة أن يتعلم شيئا .. لأنه يأخذ العلم من الوحي وليس من عالم الأغيار ..!!
وإلا فما فائدة الأمية النبوية .. طالما سيظل على أميته البشرية ..!!
ولكان هذا طعنا صريحا في قوله تعالى ( وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً ) النساء113
والكتابة ومعرفة العلوم الكونية والغيبية .. تندرج تحت قوله تعالى علمك ما لم تكن تعلم ) ..
فالنبي الأمي يأخذ العلم من العليم مباشرة بدون أغيار .. فما المانع أن يكون علمه الكتابة ..!!


* ومع ذلك لا أقر بأن النبي تعلم الكتابة لأنه لم يثبت عنه ذلك قبل الوحي أو بعد الوحي .. وإنما كتب فقط اسمه (محمد بن عبد الله) .. وكانت في صلح الحديبية .. ولم يأت خبر بعد ذلك في أنه كتب شيئا ..!!



* انتبه : والخبر الذي جاء عن مجالد بن سعيد هو ضعيف جدا لا يعتد به .. فقد روي البيهقي في السنن الكبرى ج7 ص68 - من طريق مجالد بن سعيد عن عون بن عبد الله قال ( ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كتب وقرأ ) .. وقال البيهقي : فَهَذَا حَدِيثٌ مُنْقَطِعٌ وَفِي رُوَاتِهِ جَمَاعَةٌ مِنَ الضُّعَفَاءِ وَالْمَجْهُولِينَ ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَمُ . (السنن الكبرى 7/68)


* والخبر الذي قال فيه النبي عند موته ( ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا ) .. فمعناه أملي عليكم كتابا لتكتبوه .. كما كان يكتب رسائله إلى الملوك عن طريق أصحابه وليس هو من يكتبها ..!



2- ثانيا : أما عن استدلال المعترض بقول النبي إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب ) .. فهذا غير معارض لكون النبي نسخ اسمه رسما بالحروف من وحي الكشف ..!! لأننا لا نقول أنه تعلم الكتابة .. وإنما رسم الكتابة (كما سأشرح بعد قليل) .. !!
فاستدلال المعترض لا قيمة له حينئذ لاعتراضه ..!!

* فضلا عن أن الحديث لا يصح الاستدلال به في هذا الموطن لأن الإمام علي كان كاتب الرسول .. فما وجه استدلالهم بالحديث .. (إنا أمة أمية) !!
بل لا وجه لهم في الاستدلال به .. !!


* وكأنهم يريدون باستدلالهم بهذا الحديث أن نظل أميون (بدون قراءة وكتابة) مدى الحياة حتى نندرج في مفهوم الحديث ..!!
فما هذه السخافة العقلية في فهم الحديث النبوي ..!!


* ورأيي الخاص (خالد صاحب الرسالة) :
الذي أميل إليه هو الرأي القائل بأن النبي هو من كتب (محمد بن عبد الله) وليس الإمام علي .. لأن ظاهر الروايات بمجموعها يدل على ذلك .. دون مراوغة في تأويل الألفاظ ..!!


* وإذا سألت ما الحكمة من كتابة النبي :
قلت لك : لعل حكمة كتابة النبي .. حتى تعلم أن النبي مؤيدا بالله حتى في أميَّته البشرية ..!!


* ومع ذلك تستطيع أن تقول كما قال الأكثرون .. أن الرسول محا الإسم بنفسه .. ثم ترك لعلي الكتابة بعد ذلك ليكتب .. وبذلك تنفي الكتابة مطلقا عن النبي .. ولكنك لن تستطيع التوفيق بين روايات الحديث مثل رواية (أَخذ الْكتاب ، وَلم يُحسن أَن يكْتب) .. وبالتأكيد ليس المقصود منها الإمام علي ..!!


* عموما : رأي الذي أميل إليه هو أن النبي (لازال أميا لم يتعلم الكتابة) بل كتب رسما وليس تعليما .. ولذلك لا أقر بأنه كتب عن تعليم الكتابة .. ولا أقر بأنها معجزة .. ليه ؟
تعالوا نرى لماذا اعترض على تعليم الكتابة وعلى كون ما كتبه هو معجزة ..!!

********************************
..:: النبي لم يكتب عن تعليم .. وما كتبه ليس معجزة ::..



* قلت لكم .. لا أقر بأنه كتب عن تعليم الكتابة (بل هو أمي الكتابة) .. ولا أقر بأن ما كتبه كان معجزة .. ليه ؟


* أولا : لا أقر بأنه كتب عن تعليم الكتابة وإنما عن رسم للكتابة بدون تعليم .. كيف ذلك ؟


1- بأنه لا يمتنع أن يلهمه الله وحيا كشفيا صورة الكتابة التي يريد كتابتها بعدما امتنع سيدنا علي أدبا من محو اسمه الشريف .. !!

* مثال للتوضيح على ما سبق :
فأنت حينما تكتب اسمك بالهيروغليفية .. فهو عبارة عن مجموعة رسومات .. وأنت لا تعرف أن تكتبه إلا لو رسمه لك عالم بالهيروغليفية .. وسيكون سهل عليك الرسم حينئذ حينما تكتبه .. حتى ولو لم تعلم طبيعة هذه الرموز ..
فهل هذا معناه أنك تعلمت أبجدية الهيروغليفية ..؟!!


2- وتستطيع أن نقول أن الله الذي أسجد للنبي الشجر وأخضع له الملائكة وأنزل عليه الوحي وكاشفه عالم الملكوت الأعلى وأراه الجنة والنار في صلاته .. أليس بقادر على أن يلهمه كيفية كتابة اسمه .. أو يجعل القلم يكتب وهو في يد النبي في هذه اللحظة .. ؟!!
ما لكم ؟ كيف تحكمون ؟!!


* ودليل أنه رسم ما كتبه رسما وليس عن معرفة بقواعد الكتابة .. أمرين :
1- أنه طلب من علي رضي الله عنه أن يريه مكان اسمه ليمحوه .. فلو كان النبي يعلم الكتابة لكان أخذ رقعة الجلد ومحا اسمه بنفسه .. !!
فثبت بذلك أنه لا يعرف الكتابة ولا القراءة ..


2- ما جاء في الرواية ( وَلَيْسَ يحسن يكْتب ) .. وكأنه يرى صورة الكتابة كشفا روحيا .. فينسخها كما هي ..
وقد أوضحنا لك الأمر بمثال الكتابة بالهيروغليفية .




* بين منطوق الحرف ورسم الحرف ؟
فالذي يعترض على أن الكتابة بطريق الوحي الكشفي .. فلما لم يعترض على منطوق الحرف ( قاف ، نون ، ألف لام ميم ... ) وهو أمر لا يعرفه الإنسان الأمي ؟
فالذي جعل الأمي ينطق الحرف كما ينطقه المتعلم .. فما الذي يمنعه أن يكتب اسمه مرسوما بطريق الكشف ؟ أو لعله حفظ رسمته من الخاتم الذي كان يختم به رسائله المكتوب عليه "محمد رسول الله" .. 
أو أن يأمر الله القلم فيكتب والنبي ممسك له فقط ..!!
فما المعضل في ذلك على الله ..؟!!


* ثانيا :- أما عن كون فعل النبي هو معجزة وقتيه كما قال البعض :
فهذا وجه لا أراه صوابا وليس بمعجزة .. ليه ؟

1- الكتابة ليست معجزة في ذاتها وليس أمر خارق للعادة ..!

2- كتابته لاسمه (محمد بن عبد الله) ليس دليل على أنه تعلم الكتابة بل دليل على أنه يرسم الكتابة .. وإلا ما طلب من الإمام علي أن يشير له إلى جملة (محمد رسول الله) ليمحوها ..!! ولكان النبي كتب من البداية .. أو أكمل باقي كتابة الصلح .. ولكنه لم يفعل هذا ولا ذاك .. لأنه لا يعرف كتابة اللغة ..!!

3- كثير من الذين يتعاملون مع العالم الآخر يكونوا أميون أو جهلاء .. ومع ذلك يكتبون بلغات مجهولة لا يعرفها المتعلمين .. 
وهناك من يكتبون جملا كاملة بطريقة متكسرة .. لأنهم يرسمون هذه الحروف كما يرونها كشفا .. ولا يعرفون كيف ينطقونها إلا إذا أخبروا بماهية ما كتبوا .

* بل وفي حال المس الروحاني قد يكتبون من اللغة التي يتعايشون بها ولا يعرفون كيف كتبوا .. لأن أيديهم تكتب دون أرادة منهم عن طريق سيطرة المس الروحاني على اعصاب الإنسان فيجعله يكتب كما يحدث مع الوسطاء الروحانيين ..


* بعد ما سبق .. فما المعجزة في أن يكتب النبي اسمه ..!!
فالمعجزة تكون عما يعجز عنه الجميع أن يأتوا به .. وتكون للتحدي .. !!
ولذلك لا يصح أن نقول هذه معجزة .. لأن الآخر يستطيع أن يفعلها .. لأنه مجرد رسم منقول من حالة كشف ..!! فافهم ..!!

* ولكن في النهاية أريدك أن تعلم شيئا .. أن قولي ورأيي (صاحب الرسالة) أن النبي كتب رسما حروف (محمد بن عبد الله) .. كان في لحظة زمنية معينة وبكتابة مخصوصة لألفاظ محدده وهي اسمه فقط :
يعني ببساطة :
1- كانت فقط في كتابة اسمه ( "محمد بن عبد الله" ) ..
2- حدثت الكتابة مرة واحدة فقط في صلح الحديبية ..

* أما من يزعم أن النبي كان يعرف الكتابة استظهارا بعلم اللغة .. كما كان استنطاقا لحروف القرآن .. فهو يكون قد تكلم بلا حجة وبرهان .. وأخشى أن يكون قد كذب على النبي لو قال بذلك .. لأنه لم يثبت أنه كتب شيء غير اسمه في غير هذا الموطن في السيرة ..!!

* والأدلة التي استدل بها البعض أن النبي تعلم الكتابة .. مثل رواية مجالد بن سعيد .. فقد أثبت لكم فسادها .. وما قاله الإمام البيهقي فيها فارجع إلى كلامه .


* أما عن حديث ( إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب ) .. فيحتاج لبيان وتوضيح .. حتى لا يظن أحد أن الحديث يشير إلى أن النبي يقر بوجوب الأمية في أمته ..!! كما ظن من لا علم له بالحديث ومفهومه ..!!  بل لا علم له بكتاب الله من أساسه .. لو اعتقد أن هذا مفهوم الحديث ..!!
تعالوا معا نبحث في شرح الحديث .. ونرى ما قاله علمائنا رحمهم الله . 

******************************************
..:: الفصل الخامس عشر ::..
************************************
(المسألة الثانية في السيرة)
..:: ما معنى حديث " إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب " ::..

يتبع إن شاء الله تعالى
*********************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 37 تعليقًا:

  1. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وزوجاته أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على آل إبراهيم انك حميد مجيد
    أمدك الله بمدده وفضله معلمى ومرشدى أ/خالد
    حديث و حقائق لاينكرها الا جاحد او جاهل.
    لقد لفت نظرى شيئين فى محو اسم(رسول الله) من صلح الحديبيه وهما:
    اولا أدب سيدنا على فى تعامله مع رسول الله برفض محو اسمه وذلك تشريفا لقدره وتوقيره وتعظيمه له
    ثانيا.خلق رسول الله صل الله عليه وسلم كان حليما ولم يغضب وعلم ان سيدنا على لن ينفذ ما أمر به كفار قريش
    فكان فطن فمحى بيده الشريف كلمه رسول الله وتجلى الله عليه بعلمه فكتب إبن عبدالله..
    نعم نعم:ولكم فى رسول الله أسوه حسنه من أحبه أتبع سنته وتحلى باخلاقه وأحبه وحعله قره عينه والحبيب الثانى
    بعد مولانا وسيدنا الله جل جلاله وهو نعم المولى ونعم النصير..
    طبتم بكل خير وصحه وعافيه اهل المدونه..والسلام

    ردحذف
    الردود
    1. تم اضافة مزيد من المعلومات لهذا الجزء في الجزء الخاص برأي صاحب الرسالة
      رجاء إعادة قرائته .. لمزيد من العلم

      حذف
  2. الله يفتح اعليك استاذنا،ويهدينا الى طريق المستقيم يا رب

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي المُتلقي الكتاب والحكمة والعلم اللدُني ، بحقيقة قول مولانا العلي :( وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ) .وعلى اله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم

      حذف
    2. اللسان ليس له عظام
      فعجبــــاًكيف يكسر بعض القلوب💔
      وعجبــــاً❗ كيف يجبر بعض القلوب❤
      وعجبــــاً❗كيف يقتل بعض القلوب🔫❤
      وعجبــــاً❗❗ كيف ينير الله به الدروب💡💡
      ف👈بلسانك ترتقي💫
      و👈 بلسانك تزف للجنة🌴
      و👈 بلسانك تحترم👍
      و👈 بلسانك ترتفع عند الله بحسن خلقك👆
      و👈 بلسانك تكون محبوباً لدى الناس❤
      و👈 بلسانك تنجرح وتجرح غيرك💔
      💐فاجعل من لسانك بلسماً وروحاً حسنة

      فعذراً من زلات لساني احبتي✋
      ثلاثه إذا تكلموا أمامك فلا توقف حديثهم ،،
      الوالدان، والطفل، والمهموم
      لأن قلبهم هو الناطق،،،،”"

      💛كلام راااااائع 💛

      احرص على من يحبك من قلبه ..
      واجعله كالقلادة على صدرك ..
      وضعه كالتاج على رأسك .. فربما لو خسرته .. سيصعب عليك أن تجد روحاً كروحه ..

      صاحب الصالحين .. فإنهم إذا غبت عنهم (فقدوك)
      وإذا غفلت (نبهوك)
      وإذا دعوا لأنفسهم (لم ينسوك)
      هم كالنجوم .. إذا ضلت سفينتك في بحر الحياة (أرشدوك)
      وغداً تحت عرش الرحمن (ينتظروك)
      ألا يكفيك أنهم في "الله" (أحبوك)

      إهدوها لمن تحبون

      حذف
  4. 1) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي سيد كل رسول ونبي وعالم وتقي وعارف وولي وعلى اله وسلم.

    2)اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي. المتلقي التعليم من لدن حكيم عليم . وعلى اله وسلم .

    3) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي أخذ عن مولاه نبوته والذي تجلى عليه مولاه بكرامته والذي هو هادينا الى رحمة الله ومحبته . وعلى اله وسلم .

    4) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي دليل الحائرين الى روضات الكريم ، بكرامة قوله : ( وإنك لتهدي الى صراط مستقيم )وعلى اله وسلم .

    5) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي يتلقى القرأن من لدن حكيم عليم والذي هو بالمؤمنيين رؤوف رحيم وعلى اله وسلم.

    6) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم.

    7) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي المُتلقي الكتاب والحكمة والعلم اللدُني ، بحقيقة قول مولانا العلي :( وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ) .وعلى اله وسلم.

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي خالد على ما تتفضل به علينا من علمك وجهدك رزقك الله مقام الفتوة وحشرك مع زمرة الأخيار الأبرار

    ردحذف
  6. السلآم عليكم أستاذ انا بحثت في الموقع عن طريقة تواصل معك لما أجد رقم او برنامج لتواصل معك اخي لدي مشكلة وأرجو مساعدتي

    ردحذف
    الردود
    1. التواصل يكون من خلال برنامج الهانج أوت ..!!
      ويكون لك ايميل على الجي ميل .. ولا يحتاج البرنامج لادخال رقم تليفون ..

      حذف
  7. بسم الله ماشاء الله ولاحول ولا قوة الا بالله ..
    بوركت وباركك الله.. معلمنا ومربينا الجليل الفاضل خالد..ونور الله قلبك وزادك الله من لدنه نورا على نور..
    ما اجملها من فيوضات و شروحات ..وما اجمله من راي من قلب محب للله ورسوله ....غمرك الله بحبه وحب نبيه الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم..امين..يارب..

    ردحذف
  8. أستاذ حملت البرنامج ولم أجد جهة إتصال لك هل أستطيع إرسال لك على إيميلك جزآك الله الف خير

    ردحذف
  9. سبحان الله أستاذ خالد منذ أن ذكرت في موضوعك الأول الحديث الشريف : " إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب " وددت لو تتوسع فيه أو تخصص له موضوعا. هذا الحديث الشريف أول ما سمعت به كان في نقاش في رمضان الماضي عن اعتماد الفلك أو الرؤية.
    في انتطار إتمام موضوعك بارك الله فيك.
    اللهم صل و سلم و بارك على نبيك الأمي و على آله و ذريته و زوجاته.

    ردحذف
  10. زادك الله من معين محبته يا استاذ خالد

    ويا سبحان الله ..
    وكأن الحرف ؛ إن نظر اليه أو خطه الحبيب سيشغله عن المحبوب .. فيغار عليه !!
    فأي محبة هذه ؟!

    يتولى الله جل في علاه ؛ شأن تعليمه صلوات ربي وسلامه عليه ؛ فيبقيه على أميته .. ليبقى في حضرته ؛ يستقي من انوار قدسيته .. مجموع السمع والبصر والفؤاد على جماله وجلالته .. فلا يشغله رسم الحرف عن مولاه ومحبته !! .. فاستحق قول الصدق وكرامة تلاوته : (مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ )

    اللهم صل على عبدك ورسولك النبي الأمي صلاة تقطع عنا كل طمع وحائل عصي وتجمعنا بك فأنت المولى والولي

    ردحذف
    الردود
    1. لو كان تعلم النبي صلى الله عليه و سلم رسم الحرف ..

      * هل يشغل رسم الحرف المحب عن حبيبه !!

      * و كيف يحدث الإنشغال برسم حرف و قلب المعصوم صلى الله عليه و سلم ما حوى إلا الله !!

      * و كيف تكون الغفلة و قلب سيدنا و مولانا رسول الله محل التجلى الإلهى !!

      ** أعجبنى قول أستاذى الجليل :( فما أعظمه من نبي و رسول .. طاهراً ظاهرأ و باطناً .. فهو يتنفس ظاهراً " الله " .. و يتنفس باطناً " الله " .. و يبيت عند " الله " .. ولا ينام قلبه لأنه مع " الله " .. صلى الله عليه و سلم )..

      * أرى أن (رسالة التحقيق ، و رسالة القول الزكى ، و رسالة معنى النبي الأمى) رسالات تكمل بعضعا بعض ..
      أسأل الله أن ينفعنا بها و يجازى أستاذنا عنا خير الدنيا و الآخرة ..آمين

      اللهم صل على سيدنا محمد سيد أهل الكمال من أول الزمان الى آخر الزمان و على آله و صحبه و سلم.

      تحياتى للجميع

      حذف
  11. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, و صباحكم سعيد. من عادتي أشيك على منتدى لتفسير الرؤى , شدني فيه رؤيا عن موت القرآن, فسرها المعبر بموت عالم رباني عالم بالقرآن و أسراره, فانقبض قلبي و إذا بأحد الأعضاء يقول له قد يكون الشيخ العلامة المقرئ محمود بن فرج بن عبد الجليل القليوبي المصري إمام مسجد أبي بكر الصديق بمدينة جدة بالحجاز, الذي توفي منذ أسابيع فقط. فقلت في نفسي كيف لنا لا نعرف مثل هذا العلم, بحثت عنه فوجدته رجل أعمى محافظ على لباسه الأزهري و عنده دعابة , تملكني حزن شديد و حنين لأعلام الكنانة الذين كبرنا على السماع لهم مثل الشيخ الشعراوي و كشك و الغزالي, رحمهم الله برحمته الواسعة. أيا كنانة مهلا أين نجومك أين مصابيحك , أيا الأزهر اشتقنا لأعلامك و جيلك الذهبي لقد تركتم فراغا لا يسده إلا أصحابك .

    ردحذف
  13. بارككم الله يا استاذ خالد الأكرم،

    لفتة جميلة جدّا حول كيفيّة كتابته رسما صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، فهي تجيب على كلّ التساؤلات وتوفّق بين جميع الآراء؛ زادكم الله علما ورفع قدركم دنيا وآخرة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  14. السلام عليكم
    هل سمع احدكم عن ما يسمي بصائدة الاحلام؟
    اخي بدأ يصنعها منذ فترة قصيرة ويعلقها في المنزل وانا وأبي لم نعد نستطيع صلاة الفجر نهائياً!!
    هذا الكلام يحدث منذ اسبوع كل يوم لانستيقظ للصلاة علي عكس العادة ومهما ضبطنا المنبهات لانستيقظ الا بعد انتهاء الصلاة بفترة!
    وفي ليلة أخرجت كل هذة الخيوط والريش والأشياء المصنوعة فاستيقظت للصلاة هل هي صدفة؟!

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/7/18 7:31 م

      الرسول عليه الصلاة والسلام قال: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له، وقال: من تعلق تميمة فقد أشرك، وقال: إن الرقى، والتمائم، والتولة شرك.

      حذف
  15. أخي و كأني سامعة بها, ممكن هي من صنع الهنود الحمر في بادئ الأمر لجلب الحظ أو طرد الأرواح الشريرة. لست متأكدة . كويس إنك نبهتنا لأني مرة فكرت أعملها مع الأطفال لشكلها الجميل بالريش.الصراحة كل ما يخص طقوس و معتقدات الغير من الأفضل الإبتعاد عنه و لو أن النية سليمة.

    ردحذف
  16. غير معرف10/7/18 11:41 ص

    متابع كل المواضبع .انها جميلة ونافعة . زادكم الله علما وفهما

    ردحذف
  17. كيف حالكم
    يارب أحمينا جميعا
    يارب أحرسنا جميعا
    يارب أشفنا جميعا
    يارب أصلحنا جميعا
    يارب أكرمنا جميعا
    يارب أرزقنا جميعا
    يارب أغننا جميعا
    يارب أعطنا وأمدنا وبارك لنا جميعا
    ياالله ياالله ياالله
    ..................................

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. سيداتي أنساتي سادتي
      ..............
      في قسم العلاج بالقرأن والسنة = توجد ( كنوز )
      فهيا بنا الى البحث عن الكنوز ........
      ..............
      الموضوع رقم :
      32
      53
      54
      .....
      وكل واحد منا = يبحث عن الكنز الذي يُريده.....
      ربنا معكم

      حذف
    3. *جدد حياتك*

      حزنت يوماً ﻷني لست غنياً.. فرأيت متسولاً يمد يده من أجل بعض المال..
      *فقلت : الحمد لله..*

      حزنت يوماً ﻷني لا أملك منزلاً كبيراً.. فرأيت فقيراً ينام بالشارع وعلى الأرض..
      *فقلت : الحمد لله..*

      حزنت يوماً ﻷني لا أملك سيارة فخمة.. فرأيت شاباً مقعداً يمشي على كرسي متحرك..
      *فقلت : الحمد لله..*

      حزنت يوماً ﻷني لست وسيماً وجذاباً.. فرأيت رجلاً أبكماً.. وآخر أصماً..
      *فقلت : الحمد لله..*

      حزنت يوماً ﻷني لا أملك شيئًا.. فرأيت أناساً لا يملكون شيئًا.. لكنهم سعداء.. أغنياء بفقرهم.. جميلون بتواضعهم.. راضون بحياتهم.. حامدين ربهم.. والإبتسامة العريضة لا تفارق وجوههم..

      ف أدركت جيداً أن السعادة ليست مالاً أو منزلاً.. أو سيارة فخمة أو جمالاً.. وإنما هي الرضى بحكم الله وقدره..

      السعادة هي أن تشكر الله في السراء والضراء.. سواءاً كنت فقيراً أو غنياً.. مريضاً أو معاقاً.. جميلاً أو قبيحاً.. ف إياك وأن تفارق لسانك هذه الكلمة الجميلة.. 👈 *"(الحمد لله.. )"*

      *الحمد لله دائماً وأبداً*

      جلست مع المتزوج فحدثني بشوق عن حياة *الــعــزاب*

      وجلست مع الأعزب فحدثني بحسد عن حياة *الــمتــزوجــيــن*

      وجلست مع الغني فأخبرني عن شوقه لحياة *الــبــســطاء*
      وجلست مع الفقراء فكرهوا فقرهم واشتاقوا *للــغــنى*

      وجلست مع المثقف فاشتكى من العلم في زمن *الجــهــالــة*
      وجلست مع الجاهل فبكى على *عــلــم لــم ينــلــه*

      جلست مع الكبير في السن فهام في حديثه عن *الــطــفــولة*
      وجلست مع الطفل فقال متى أصبح *كــبيــراً ًمثــلكــم*

      _*وحين جلست مع نفسي*_
      _*وحدثتها عن كل هؤلاء*_
      _*قالت لي كلهم في خير ونعمة*_
      _*ولكن ينقصهم الــرضــا*_
      _*بــمــا قــســمــه الــلــه تــعالى لــهــم !*_
      _*تلك هي حياتنا ينقصها*_ _*الرضا ...*_

      *أسال الله لي ولكم ولجميع المسلمين والمسلمات الــرضــا والــقــنــاعــة .*

      *الحمدلله دائماً وأبداً*

      حذف
    4. مواضيع سيدنا النبي = تمام
      اذا تنزل بربيع الأول = تمام
      لان شهر ربيع الأول = ربيع النور = في قابلية لتلقي الأنوار . والرب أعلى وأعلم .
      .......................................................
      في مواضيع أخوتنا الجن = التعليقات تكون أكثر من مئة = أثارة وتشويق وأكشن ووووااااووووو
      .........................
      في مواضيع فقه العارفين + الصفاء الباطني = التعليقات قليلة
      السؤال : لماذا التعليقات بمواضيع ( الروحانيات ) = كثيرة ؟
      السؤال : لماذا التعليقات بمواضيع ( التزكية النفسية ) = قليلة ؟
      ................................
      تكرم علينا ببُرء السقام * ونيل الذي نرتجي في المآل
      وكن حصننا من جميع الهموم * أيا خير شاف ويا خير وال
      وفرج كروبا لقد أثقلت * لنا الظهر يا من إليه السؤال
      فيا أرحم الراحمين ويا * كريما يحب السخا والنوال
      إليك بسطنا أكُف الرجا * فرحماك يا أرحم الراحمين
      فما خاب عبدٌ إليك التجا * وسيلته سيد المرسلين

      حذف
    5. من هم الأقوى عسكريا ؟
      1) الجن الطياريين
      2) الجن السواحليين
      3) الجن البريين
      4) الجن الجبليين
      5) الجن الغواصيين
      6) الجن البرمائئين
      7) الجن البحريين
      ......................
      أ) هل هناك فرق بين كلا من الاتي ، أو هم شيء واحد ؟
      الجن السواحليين الجن البحريين الجن الغواصيين ، هل هم شيء واحد ، أو هناك فرق ؟
      .......
      ب) فين أقوى الجن الصيني أو الجن الأمريكي ( بأعتبار أنهما دولتان نوويتان بالبشر ) فهل الجن حقهم نوويين أيضا ؟!!!
      .......
      ج) فين أقوى الجن النوراني أو الشياطين الزرق والجن اليهودي ؟
      أقصد أذا تجمع 10 شياطين زرق + 10 شياطين يهوود على جني صالح هل سيغلبهم أو سيغلبوه ؟
      ......
      د) ايه ذا يا مجد ، نحن في حالة سمو روحي بمواضيع الحبيب الأعظم والرسول الأفخم النبي الأُمي المتلقي الحق من الحق حتى ساد الخلق والمُتلقي الكتاب والحكمة والعلم اللدُني سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات النور الأحمدي والذات المحمدي.
      ..
      وأنت يا مجد ترجعنا لمواضيع الروحانيات ، منك لله يا مجد ، ربنا يسامحك ، قطعت علينا الرحلة الروحية المحمدية.
      لاحول ولاقوة الا بالله
      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

      حذف
    6. طرح مجد سؤال: لماذا التعليقات بمواضيع الروحانيات = كثيرة؟
      بالتزكية النفسية = قليلة؟

      عندك حق يا مجد... وأنظر فقط لما جبت سيرة الجن في رسائل خاصة من سيدنا محمد إرتفعت التعليقات قليلا إلى ٣٤ تعليق ... مقارنة بالمواضيع التي سبقت...
      يبدو أنها حيلة منك لتجعل من التزكية أكشن... شكرا على كل حال...

      حذف
    7. شوف يا مجد ازاي أنا أسمع الكلام...

      قلت هناك كنوز في المواضيع ٣٢، ٥٣، ٥٤ قسم (العلاج بالقرآن)
      لماذا هذه المواضيع بالذات وكل مواضيع المدونة كلها كنوز؟ الله أعلم
      فأسرعت لعلني أجدك معلقا وتنبؤني عن إحدى تلك الكنوز...

      💥الموضوع ٣٢: لم أجدك معلقا لكني وجدت نصيحة من سيدي خالد وهي العلاج باسم من أسماء الله الحسنى ( القدوس) فقلت أنقل له شرح ولو بسيط أنفع وأنتفع به..

      💥 موضوع ٥٣: وجدتك معلقا ... (معية القدوس بطهارة النفوس)

      💥 موضوع ٥٤: وكذلك هنا (نفوس متوهمة وقلوب فاسدة وأرواح ضالة)

      حذف
  18. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ، ممكن التواصل بالاستاذ خالد

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

      التواصل مع أ. خالد من خلال برنامج الهانج أوت

      أهلا و مرحبا بك اختا فاضلة لنا ..
      و نسعد بمشاركتك لنا التعليقات ..
      تحياتى لك 🌹

      حذف
  19. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ، ممكن التواصل بالاستاذ خالد

    ردحذف
  20. ان مشكلة اكثر البشر انهم لا يعرفون حقيقة الاشياء حتى ان الحقائق قلبت ليصبح الباطل حقا والصواب خطأً وهذا ناتج عن الابتعاد عن التفكر وماهي مرجعية الانسان التي ينطلق منها للتفكر فيحدث من عدم التفكر اتباع للهوى والغفلة فاتباع الهوى يعمي ويصم ومن اتبع الهوى هوى والدليل قوله تعالى ( فان لم يستجيبو لك فاعلم انما يتبعون اهوائهم ومن اضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله ) وقوله تعالى ( يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله ) وأما الغفلة فهي نبتة عدم إعمال نعمة الفكر والعقل فالتفكر يحدث اليقظة من رقدة الغفلة لروعة الانتباه قال تعالى ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الاخرة هم غافلون ) ويقول تعالى ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا ًمن الجن والأنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ) ويقول تعالى ( أم تحسب أن أكثرهم يسمعون او يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم اضل سبيلا ) فعدم التفكر في الحق الثابت الذي لا يتغير الذيتكون ثمرته اتباع الهوى والغفلة وانصراف همم الناس لتحصيل الدنيا وتخريب الأخرة هو الذي جعلهم كالأنعام بل هم اضل لأن الأنعام خلقت وهدت إلى ما خلقت له وليس لها عقل وفكر ولا تكليف ولا حساب قد يكون آخره عذاب ومع ذلك تسبح الله وتصلي وتسجد له وتوحده والأنسان مع ما لديه من عقل وفكر وهو مكلف محاسب أما إلى جنة أو نار ترى أكثرهم قد كفر وأشرك أو ألحد او يقدمون على النار وكانهم لا يبالون لأن الدنيا وشهواتها المحرمة قد شغفت قلوبهم حباً فنسوا الله فنسيهم وهانو عليه فعصوه ولو عزو عليه لعصمهم . تفكر في حقيقة إرادة خلق الله لك تفكر في الدنيا وحقيقتها تفكر في ملكوت السموات والأرض تفكر في نفسك تفكر في الموت تفكر في الحساب والجنة والنار حاول أن تفكر وسيفتح لك الله من آياته المنظورة والمقروءة ما لايستطيع عباقرة الجن والانس وإن اجتمعو ان يحصوها ثم تعلم واعمل وقم فانذر ولربك فاصبر لتصير انسانا في الدنيا فائزا في الاخرة لا اضل من الانعام في الدنيا خاسرا في الاخرة ( وقالو لو كنا نسمع او نعقل

    ردحذف
  21. الإخلاص في القول و العمل هو أن تفعل كل فعل صالح لوجه الله و بنية التقرب إلى الله و عكس ذلك أو خلافه هو الرياء


    و من حيث التصنيف فهناك الرياء التام و هناك الرياء الخفيف إن صح التعبير..

    الرياء .التام هو أن تفعل ما تفعله من الخير و الصلاح منذ البداية لا تريد بذلك الحسنات و إنما تبتغي بذلك مديح الناس و العزة عندهم

    و الرياء .الخفيف هو أن تفعل الخير في الأصل بنية التقرب إلى الله و نيل رضاه، لكن يدخل فيما بعد إلى قلبك حب الثناء عليك من قبل الناس فتُظْهِرَهُ و تُعلنه و هذا معنى أنك تُرَائِي به.


    فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَاد. ولئنْ نزلتَ بكلِّ دارٍ ساعةً
    وسمعتَ من كلِّ امرئ شكواهُ

    لعلمتَ أنّك في الحياةِ منعَّمٌ
    فاحمدْ كريماً لا إلهَ سواهُ

    لرياء. هو مصطلح يُطْلَقُ على من يفعل الشيء حتى يراه الناس و يُقال هذا فلان صالح و قد اعتبر المرائي في منزلة المشرك. قال تعالى في سورة الأعراف: {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَ خُفْيَة}..

    و أيضا عندما ذكر جل جلاله عبده زكريا في بداية سورة مريم و كيف أنه دعاه فقال: {ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا* إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّا}..
    كيف كان النداء؟..

    مجددا ذكر التخفي عند النداء
    يقول تعالى في سورة الأعراف .
    {وَ اذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَ خِيفَةً وَ دُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَ الْآصالِ وَ لا تَكُنْ مِنَ الْغافِلِين}

    من صفات الله تعالى و من أسمائه الحسنى: السّميع، البصير، القريب و المجيب.
    ألا تظنه يسمعك حين تدعوه حتى ترفع صوتك؟
    أم تظنه لا يراك حتى تنشر دعائك و تُرائِي به الناس أجمعين؟
    إنه هو القريب المجيب فما حاجتك للآخرين؟؟
    ففي مسند الإمام أحمد أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: [إن أخوف ما أخاف عليكم .الشرك الأصغر. قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: الرياء.

    ولهذا قال صل الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى: «أنا أغنى الشركاء عن الشرك، مَنْ عمِلَ عملًا أشرك معي فيه غَيري تركتُه وَشِركُه»
    وفي الحديث: «إذا جمع اللهُ الأوَّلِين و الآخرين، لِيومٍ لا ريبَ فيه، نادى مُنادٍ: من كان أشرك في عملٍ عملَه للهِ أحدًا فليطلُبْ ثوابَه من عندِه فإنَّ اللهَ أغنى الشُّركاءِ عن الشركِ» (صحيح الجامع:482).

    و هو يا إخوتي الكرام عكس .الإخلاص تماما..
    حيث جاء في ذكر الإخلاص في عدة آيات فمثلا:

    جاء في سورة غافر: {ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ*هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّين}
    و جاء أيضا في عدة سور لفظة (فادعوه مخلصين له الدين)
    .
    الإخلاص في القول و العمل هو أن تفعل كل فعل صالح لوجه الله و بنية التقرب إلى الله و عكس ذلك أو خلافه هو الرياء.

    و من حيث التصنيف فهناك الرياء التام و هناك الرياء الخفيف إن صح التعبير..

    الرياء .التام هو أن تفعل ما تفعله من الخير و الصلاح منذ البداية لا تريد بذلك الحسنات و إنما تبتغي بذلك مديح الناس و العزة عندهم..

    و الرياء .الخفيف هو أن تفعل الخير في الأصل بنية التقرب إلى الله و نيل رضاه، لكن يدخل فيما بعد إلى قلبك حب الثناء عليك من قبل الناس فتُظْهِرَهُ و تُعلنه و هذا معنى أنك تُرَائِي به.

    ملاحظة: الرياء قد يكون في الأقوال و الأعمال، فأنصح نفسي أولا و إياكم بإصلاح النية!! و التوبة العاجلة..
    كما أن الرياء لا يكون في الدعاء فقط، بل في جميع الطاعات،

    ردحذف
  22. اعجبني استدلالك بمن يكتب رسم الحروف بمثال الهيروغليفية...ومثال الكشف الروحاني...

    بورك في علمك أستاذنا ومعلمنا. ⚘⚘⚘

    ردحذف
  23. ☄ ماذا عساي أفعل يارب عند عجزي؟...

    ☄ ماذا عساي أفعل يارب عند ضعفي؟...

    ☄ ماذا عساي أفعل يارب أمام عدم                                                        استطاعتي؟

    ☄  ماذا عساي أفعل يارب من أجل اخوتي؟

    ☄ ماذا عساي أفعل يارب عند الاستسلام؟

    ☄ ماذا عساي أفعل يارب عند الانهيار؟

    ☄ رحمتك أرجو يارب...وكلي رضى...
    وان لم يكن بك غضب عليا فلا أبالي...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف