الروحانيات فى الإسلام: ج10: رسالة معنى (النبي الأمي) - معنى حديث (أين الأمة الأمية) - معنى حديث (بعثت إلى أمة أمية) - شبهات النبي الأمي بين اليهود والملحدين - القرآن يرد على شبهة المتشككين في أمية النبي - هل النبي أخذ العلم بالتعليم - هل النبي كان يقرأ ويكتب - هل النبي كان عبقريا حتى أنتج شيء فريدا .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 17 يوليو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج10: رسالة معنى (النبي الأمي) - معنى حديث (أين الأمة الأمية) - معنى حديث (بعثت إلى أمة أمية) - شبهات النبي الأمي بين اليهود والملحدين - القرآن يرد على شبهة المتشككين في أمية النبي - هل النبي أخذ العلم بالتعليم - هل النبي كان يقرأ ويكتب - هل النبي كان عبقريا حتى أنتج شيء فريدا .

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء العاشر)
:: رسالة ::
:: حقيقة معنى ( النبي الأمي ) ::
في اللغة والحديث والقرآن العربي
وفي قلب كل عالم تقي .. وعارف ولي


* فهرس :
..:: الفصل التاسع عشر ::..
(عودة لشرح باقي الأحاديث التي تتعلق بالأمية)
1- ما معنى حديث ( أين الأمة الأمية ) ؟
2- ما معنى حديث ( بعثت إلى أمة أمية ) ؟

..:: الفصل العشرون ::..
3- شبهات النبي الأمي بين اليهود والملحدين ؟
4- القرآن يرد على شبهة المتشككين ؟
5- الشبهة الأولى - النبي أخذ العلم بالتعليم ؟
6- الشبهة الثانية النبي كان يقرأ ويكتب ؟
7- الشبهة الثالثة - النبي كان عبقريا حتى أنتج شيء فريدا ؟

 ***************************

اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي ..
صاحب الأمة الأمية .. وشفيعها يوم التجليات القاهرية ..

وعلى آله وسلم .

************************** 
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. رسالة حقيقة معنى "النبي الأمي" ..

* في هذا الجزء نستكمل شرح باقي الأحاديث التي جاء فيها لفظ الأمية .. ونوضح مفهومها .. وهما حديث ( أينَ الأُمَّةُ الأمِّيَّةُ ونبيُّها .. فنَحنُ الآخرونَ الأوَّلونَ ) ، وحديث ( إني بعثت إلى أمة أمية ) ..
حتى نكون بذلك قد انتهينا من جمع وحصر الأحاديث التي جاء فيها لفظ الأمية وشرحناها حتى يرتفع أي شبهة من العقول في فهم لفظ الأمية التي جاءت في الأحاديث .. وحتى لا يكون فيها شبهة في قلب مؤمن  .. ، أو مطعن لمنافق أو كافر ..!!

* ثم نختمها ببعض الشبهات .. ونترك القرآن يجيب عنها بمنتهى الوضوح .. وكلام الله يغني عن كلامنا .. وسأكتفي فقط بترك تعليق بسيط ..

* تعالوا نبحث في  الأمر ..

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

********************************
..:: الفصل التاسع عشر ::..
************************************
(عودة لشرح باقي الأحاديث التي تتعلق بالأمية)
*********************
..:: ما معنى حديث ( أين الأمة الأمية ) ؟ ::..

* قلت : ( خالد صاحب الرسالة ) ..
من الأحاديث التي تجعلك تقف أمامها .. هو لماذا في الآخرة سينادي علينا يوم القيامة بأننا أمة أمية كما في الحديث : ( نحنُ آخرُ الأممِ ، وأوَّلُ مَن يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأُمَّةُ الأمِّيَّةُ ونبيُّها .. فنَحنُ الآخرونَ الأوَّلونَ ) ..؟
في حين أن كثير من أمة النبي الآن تقرأ وتكتب ..؟!!
وما وجه الفخر بالمناداة بوصف الأمة الأمية ؟

* قلت لك :
1- هذا الحديث يثبت استمرار وصف الأمية للأمة حتى يوم الحساب .. فهو وصف لم ينقطع عن أمة النبي بالرغم من تعليمها في أغلب الأزمان ..
وهذا يدل على أنه وصف تشريفي لهم .. وليس في وصفهم بأمية الكتابة ما يؤيد ذلك التشريف فضلا عن أن كثير منهم ليس بأمي مع مرور الزمن .. !!

فيكون المقصود بالنداء : أين هؤلاء الذين اتبعوا وحي السماء وآمنوا بالنبي الأمي واتبعوه ..

2- وهذا يدلك على أن الأمية هنا أمية اتباع للنبي الأمي الذي تلقى عن مولاه الوحي السماوي فكان أمي النبوة والرسالة ..
ولما كان النبي متبعا لأميته (نبوته ورسالته) .. وكانت أمته متبعة له صلى الله عليه وسلم .. فلا ريب كان وصف الأمة بالأمية هو تشريف لها وتخصيص له مكانته .

* لأن الأمية في هذا الموطن تدل على أن أمته هي التي طالما حافظت على التوحيد والقرآن .. ولم تبدل أو تغير فيه شيئا كما فعلت سائر الأمم .. فاستحقوا شرف الأمية .. أي المحافظين على رسالتهم فلم يحرفوا في القرآن ولم يخرجوا عن التوحيد ..
والله أعلم .

* ولذلك قلنا في بحثنا .. أن الأمية النبوية .. في حق (النبي الأمي) ليست أمية قراءة وكتابة .. لأنها أمية تلقي من الله .. أي يأخذ نبوته من مصدرها الأصل وهو الله .. وكيف يكون أميا في العلم بعد قوله تعالى ( وعلمك ما لم تكن تعلم ) ..!!

* ولو كانت صفة الأمية النبوية في عدم معرفة القراءة والكتابة .. فلماذا حسد اليهود النبي صلى الله عليه وسلم ..؟!
أيحسدونه على أنه لا يقرأ ولا يكتب ..!!
أم الحسد يكون على تلقي العلم الشريف والوحي السماوي من أصله الحق .. وهو الله ..!!
كما قال تعالى ( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ ) النساء54

* أما عن أميته البشرية وعدم معرفته بقواعد الكتابة والقراءة .. فذلك حتى لا يطعن أحد فيه ويقول أنه تعلم العلم الديني من أحد .. ( وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ) العنكبوت48 ..
ولذلك منعه الله تعليم الكتابة حتى مماته .. حتى تتحقق صفته عند أهل الكتاب ويتعرفوا عليه فيؤمنوا به .. من ناحيتين :

1- كونه نبيا أميا : يأخذ العلم الإلهي من الله ( وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ ) النمل6 .. ( وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً ) النساء113 ..

2- وكونه بشريا أميا : لا يعرف القراءة ولا الكتابة .. بل وبعثه في أمة أمية لا تعرف التعليم إلا نادرا .. حتى لا يظن أحد انه تعلم العلم من أحد .. ( وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ) العنكبوت48 .. 

******************************************

..:: ما معنى حديث ( بعثت إلى أمة أمية ) ؟ ::..

* عن أبي بن كعب قال : ( لقِي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جِبريلَ صلَّى الله عليه فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إنِّي بُعِثْتُ إلى أُمَّةٍ أُمِّيَّةٍ منهم العجوزُ والشَّيخُ الكبير والغلام والجارية والرجل الذي لم يقرأ كتابا قط  ..
قال : مُرْهم فلْيقرَؤوا القُرآنَ على سبعةِ أحرُفٍ ) .. رواه الترمذي بسند حسن .

* قلت : ( خالد صاحب الرسالة ) ..
الحديث هنا يتكلم عن الأمية البشرية أو "أمية التعليم" للمبعوث فيهم وهم العرب حينئذ .. بدليل ما بعده من كلام يدل عليه ..

* وانتبه أن النبي هنا لم يجمع نفسه معهم .. ليه ؟
1- لم يجمع النبي نفسه معهم .. لأنه يبرر سبب نزول القرآن على سبعة أحرف وأن ذلك تخفيفا على أمته لصعوبة جمعهم على نطق صحيح وهم أصحاب لهجات مختلفة .. ويصعب تعليهم نطق واحد وفيهم أميون كثيرون لا يسعفهم الوقت لذلك مثل المرأة التي ترعى منزلها والرجل العجوز والغلام الذي لم يتعلم الكتابة  ..

* ولهذا سمح الوحي بنزول القرآن بعدة أحرف (أظنها لهجات مختلفة) .. حتى يستطيع كل إنسان قدر استطاعته أن يقرأ كلام الله دون أن يحرم من الانتفاع به .. وكان هذا بتوقيف من الله وإذن منه سبحانه وتعالى .. كتخفيف على الأمة .

* ودليل أن الأحرف كانت عن أمر توقيفي وإذن من الله .. هو ما رواه بن عباس حيث قال : ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( أقرأني جبريل على حرف، فراجعته، فلم أزل أستزيده ويزيدني : حتى انتهت إلى سبعة أحرف .) رواه الترمذي .

* قال ابن شهاب أحد رواة حديث بن عباس في شرحه للحديث : ( بلغني أن تلك السبعة الأحرف إنما هي في الأمر تكون واحداً لا تختلف في حلال ولا حرام.) .. أي أن ومعنى هذا الكلام إن مرجع الجميع واحد في المعنى ، وإن اختلف اللفظ في هيأته ، وأما الإختلاف بأن يصير المثبت منفياً والحلال حراماً فذلك لا يجوز في القرآن. قال تعالى: (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً) النساء82 .. ( راجع شرح كلام بن شهاب في مرعاة المفاتيح ج7 ص312 )

2- ولم يجمع النبي نفسه معهم .. لأنه يعلم القرآن عن أميته النبوية .. أي يتلقى القرآن من لدن حكيم عليم .. فكيف يصف نفسه بالأمية البشرية هنا ؟

* فلا يصح أن يجمع نفسه معهم لأنه لم يعدد قراءة القراءات عن عجز في نفسه للنطق بها .. بل كان لسانه ناطق لكل اللهجات بدليل تلقينه قراءات القرآن المختلفة عن فصاحة نطق لكل قراءة ..
وفي ذلك كرامة خاصة للنبي بأن ينطق لسانه بلهجات العرب وهو لم يكن محيط بها .. فمن أطلعه عليها وأخبره بها وأنطقه بسلامة نطق لها ؟
هو الله الذي أكرمه بذلك من بحر آية ( وعلمك ما لم تكن تعلم ) ..
والله أعلم .

* قال الشيخ المباركفوري رحمه الله (المتوفي: 1414هـ)
(إني بعثت) بصيغة المجهول (إلى أمة أميين) أي لا يحسنون القراءة للمكتوب . قال تعالى: ( هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم ) الجمعة2 .. والأمي من لا يكتب ولا يقرأ كتاباً ، وقال - صلى الله عليه وسلم -: (إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب) ، أراد أنهم على أصل ولادة أمهم لم يتعلموا الكتابة والحساب فهم على جبلتهم الأولى (منهم العَجوز) بفتح المهملة وهي المرأة المسنة (والشيخ الكبير) وهما عاجزان عن التعلم للكبر (والغلام والجارية) وهما غير متمكنين من القراءة للصغر (والرجل الذي لم يقرأ كتاباً قط) ..
المعنى إني بعثت إلى أمة أميين منهم هؤلاء المذكورون فلو اقرأتهم على قراءة واحدة لا يقدرون عليها (قال يا محمد إن القرآن انزل على سبعة أحرف) أي فليقرأ كل بما يسهل عليه .
مرعاة المفاتيح في شرح المصابيح ج7 ص313

********************************
..:: الفصل العشرون ::..
************************************
:: شبهات النبي الأمي بين اليهود والملحدين ::

* لقد عمل اليهود والملحدين سويا في هذا الأمر .. ولكن على طرفي نقيض .. كيف ذلك ؟

1- اليهود : حيث كانوا يعلمون أن نبي آخر الزمان هو نبي أمي لا يقرأ ولا يكتب ..
فهم يريدون إثبات عدم أميَّة للنبي .. حتى يثبتوا أنه ليس نبي آخر الزمان .. فيقولون أن تعلم من بحيرا الراهب ومن ورقة بن نوفل .. حتى فشلوا لأن الأدلة لا تساعدهم بل ضدهم .
ولكن هذا الإنسان الموصوف بكونه حمارا في حمل الأسفار .. ماذا تنتظر منه إلا الغباء في العلم ..!!

2- الملحدين : سلكوا مسلكا معاكس لما سبق حيث أرادوا ان يظهروا للناس أن مرادف كلمة أمي هي بمعنى جاهل .. وهم من يرسلون رسائل الواتس آب الخاصة بالنبي الأمي للتلاعب بعقول البسطاء ..!!

* وفي الحقيقة هم قد شهدوا على عقولهم بأنها جاهلة وقلوبهم حاقدة .. لجهلهم باللغة العربية .. مع ظهور شدة حقدهم على النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
فمن شدة حقدهم .. تجلَّى الغباء في عقولهم .. !!

* وقد أثبتنا لكم كيف استولى الغباء على عقولهم حتى فقدوا أهلية التمييز بين كلمة أُمَّي وكلمة جاهل ..!!
فماذا تنتظر ممن جعل من الغباء صنعة له ..؟!!

* تعالوا نرى في مناقشة بسيطة لهذه الشبهات التافهة التي تدل على قلة علم قائلها .. بل وتظهر ضآلة عقله ومدى سقوطه في أوهام الظلام الفكري ..!!
حتى فقد التمييز بين الصواب والخطأ .. بل وأراد أن يجعل من الباطل حقا .. كما أراد المشركون فعله من قبل .. !!
حقا لقد تشابهت قلوبهم .. المشككين والمشركين .. ويكفي من شبهاتهم أنها دليل على إظهار مدى حقدهم وحسدهم على النبي صلى الله عليه وسلم ..

* احذروا هؤلاء الضلالية .. الذين يظهر منهم بمظهر المدافع عن دينه وهو خائن له .. يكذب على الرسول ويزور في الدين .. !!
وأكثر جماعة الملحدين يكتب بأسماء اسلامية حتى لا تشك في كلامه .. فانتبه !!

* عموما هذا يجعلنا نطمئن أن هؤلاء يشتركون مع قلوب المشركين .. وأن القائل بمثل هذه الشبهات هو قلب ضال ومنحرف يقينا .. بل مفتر كذاب وجاؤوا ظلما وزورا .. بشهادة القرآن ..!!

**********************************
:: القرآن يرد على شبهة المتشككين ::
(1)
..:: الشبهة الأولى ::..
..:: النبي أخذ العلم بالتعليم ؟! ::.

1- شبهة أن النبي تلقى العلم ؟
ويجيب عليهم القرآن : ( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ . إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ . إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ) النحل103-105

* ولو كان النبي يتعلم من بشر هم يعرفونه .. فلماذا لم يذهبوا لذلك البشري ليتعلموا منه ؟!!
ولكن لأنهم كاذبون .. فقد ثبتت فضيحتهم بكونهم لم يستطيعوا أن يتعلموا مثل العلم الذي جاء به النبي الأمي ..!!

* وقد تكررت هذه الشبهة كثيرا منهم حتى يثبتوا أنه لا يتعلم من الله .. قال تعالى (  إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ ) المدثر24 .. ، ( وَقَالَ الَّذين كفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا . وَقَالُوا أَسَاطيرُ الأَوَّلِينَ اكتَتَبَهَا فَهِي تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ) الفرقان4-5 .

* قالوا عن هذا البشري أنه شخص رومي كان يقرأ في قصص السابقين وأساطيرهم وأن النبي يتعلم منه .. !!
ولماذا لم يتعلموا هم أيضا منه ليجادلوا النبي ..؟! إلا لو كان هذا الشخص لم يكن لديه معرفة من أساسه ؟!!
ولكن لكونهم أغبياء فقد اختاروا شخص غير عربي يزعموا أن النبي أخذ منه ..!!

* أما من زعم أنه أخذ عن ورقة بن نوفل فهو قابله مرة واحدة نصف ساعة او ساعة ليحكي له ما حدث في غار حراء .. وآمن به ورقة بن نوفل حتى قبل نزول الوحي ..!!

* وبحيرا الراهب رأى النبي وهو صبي صغير في رحلته إلى الشام مع عمه أبو طالب .. ولم يتكلم مع النبي بل أن الراهب تكلم مع عمه ..!!

* فكل الحجج التي تكلم فيها البعض في هذا العصر أو سابقوه .. وجاؤوا بأسانيد مختلقه من عقولهم الفاسدة ليثبتوا أن النبي تعلم وأن القرآن من ملكاته الفكرية .. إنما هو محض كذب لا دليل عليه .. ويكفي بشهادة القرآن أن شرف هؤلاء في الحياة هو الكذب على الله والإفتراء وشهادة الزور على الخلق ..!!
فماذا نتوقع منهم بعد ذلك ؟

* ولكن هذا يزيدنا إيمانا على صدق الوحي النبوي .. وأنه من عند الله حقا ..

* ويزيدنا تصديقا بأن من يصف النبي بأنه تلقى العلم من بشر بأنه مفتر كذاب وشاهد زور ..!!

* فمن حكمة نزول الوحي على أمة أمية دون أمة مثقفة .. هو حتى لا يقول أحد أن النبي درس منهم علومهم وأضاف إليها كنابغة عبقرية ..!!
ولذلك يقول تعالى : ( وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ . اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ ) الأنعام 105-106

* فكيف يدرس النبي وعلى يد مَن ..؟ وهو كان بين قوم أميون لا يعلم شيئا من التعليم إلا نادرا وكان مجرد قراءة وكتابة ..!! أفلا يعقلون .

* ومعنى الآية : ( ولا عليك يا محمَّد، أن يفتروا الكذب، ويقولوا: دَرَسْتَ كُتُبَ أهل الكتاب وأَنشأْتَ منها هذا القرآن . ولكى نبينه لقوم يتصفون بالعلم والفهم - نُصَرِّف آياتِهِ فينتفعوا بهداه ، ويؤمنوا برسوله ، دون جدال بالباطل . التفسير الوسيط لمجمع البحوث ج3 ص1302 )

* فيكفي وصف الله لهؤلاء بأنه يفترون على الله الكذب .. وأنهم جاهلون .. فماذا نقول بعد كلام الله ..؟!!
نقول صدق الله العظيم .. وصدق رسوله الكريم .. وإنهم لكاذبون حقا في اتهامهم ..!!

**************************
(2)
..:: الشبهة الثانية ::..
..:: النبي كان يقرأ ويكتب وأخذ العلم من كثرة قراءته ::..

2- شبهة أنه كان يقرأ ويكتب ؟
ويجيب عليهم القرآن : ( وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ) العنكبوت48

والحكمة كما ذكرها القرآن .. حتى لا يظن أحد أن ما جاء به النبي هو وليد عبقرية فكرية حدثت له من كثرة القراءة والإطلاع ..
بل وأيضا أرسله في أمة أمية حتى لا يظن أحد أنه أخذ العلم منهم .. !!

* راجع الفصل الرابع عشر .. تحت عنوان .. "مسألة مهمة في السيرة النبوية .. هل تعلَّم النبي الكتابة بعد نزول الوحي ؟"
لتتعرف أكثر على تفاصيل هذا الموضوع .. وهل كتب النبي وتعلم الكتابة أم لا .. وغير ذلك .. !!

*************************
(3)
..:: الشبهة الثالثة ::..
..:: النبي كان عبقريا حتى انتج شيء فريدا ::..

3- عبقرية عقلية ؟
ويجيب عليهم القرآن : ( قُل لَّوْ شَاء اللّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَدْرَاكُم بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراً مِّن قَبْلِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ) يونس16

* وهل الذي لدية عبقرية فكر .. يظل محتفظا به حتى يبلغ سن الأربعين ..!!
فهل هو ضامن متى سيموت ؟ وإلى متى سيعيش ؟

* فالذي يشعر بأن له نبوغ في شيء فهو يسعى لإظهاره ليرى ثمرته .. وليس ليخفيه حتى يبلغ سن الأربعين ..!!
أفلا تعقلون ؟!!

*******************************
..:: الفصل الحادي والعشرون ::..
*****************************
:: بطريقة أخرى ::
(تعرف على مفهوم أمية النبي وأمية الإتباع)
.:: ببساطة تستطيع أن تفهم أمية النبي الأمي ::..
( من أين استمد الكتاب والحكمة والعلم الذي لم يعلمه ؟ )

يتبع إن شاء الله تعالى
*******************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 53 تعليقًا:

  1. أستاذى الجليل ..
    زادك الله من فضله ، و جعلك من أهل اليقين و التمكين .. آمين يارب العالمين

    تحياتى لك🌷

    ردحذف
  2. ماشاء الله لاقوة الا بالله
    ..........................

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي صاحب الأُمة الأُمية وشفيعها يوم التجليات القاهرية وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. 1) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي سيد كل رسول ونبي وعالم وتقي وعارف وولي وعلى اله وسلم.

      2)اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي. المتلقي التعليم من لدن حكيم عليم . وعلى اله وسلم .

      3) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي أخذ عن مولاه نبوته والذي تجلى عليه مولاه بكرامته والذي هو هادينا الى رحمة الله ومحبته . وعلى اله وسلم .

      4) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي دليل الحائرين الى روضات الكريم ، بكرامة قوله : ( وإنك لتهدي الى صراط مستقيم )وعلى اله وسلم .

      5) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي يتلقى القرأن من لدن حكيم عليم والذي هو بالمؤمنيين رؤوف رحيم وعلى اله وسلم.

      6) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم.

      7) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي المُتلقي الكتاب والحكمة والعلم اللدُني ، بحقيقة قول مولانا العلي :( وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ) .وعلى اله وسلم.

      8) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي قائد الأمة الأمية وهاديها في عالم الأجساد وقائدها وشفيعها يوم التناد وعلى اله وسلم.

      9) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الطاهر الزكي الساكن بقلبه في حضرة مولاه العلي وعلى اله وسلم.

      10) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي صاحب الأمة الأُمية وشفيعها يوم التجليات القاهرية وعلى اله وسلم

      حذف
    2. يا أكرمَ الخلق ما لي منْ ألوذُ بـه سواك عند حلول الحادث العَـمِمِ
      ولن يضيق رسولَ الله جاهُك بــي إذا الكريمُ تجلَّى باسم منتقـــمِ
      فإنّ من جودك الدنيا وضرّتَهــا ومن علومك علمَ اللوحِ والقلـــمِ
      يا نفسُ لا تقنطي من زلةٍ عظمــتْ إنّ الكبائرَ في الغفران كاللــممِ
      لعلّ رحمةَ ربي حين يقســــمها تأتي على حسب العصيان في القِسمِ
      يارب واجعلْ رجائي غير منعكِـسٍ لديك واجعل حسابي غير منخــرمِ
      والطفْ بعبدك في الدارين إن له صبراً متى تدعُهُ الأهوالُ ينهــزمِ
      وائذنْ لسُحب صلاةٍ منك دائمــةٍ على النبي بمُنْهَلٍّ ومُنْسَــــــجِمِ
      ما رنّحتْ عذباتِ البان ريحُ صــباً وأطرب العيسَ حادي العيسِ بالنغمِ
      ثم الرضا عن أبي بكرٍ وعن عمـرٍ وعن عليٍ وعن عثمانَ ذي الكـرمِ
      والآلِ وَالصَّحْبِ ثمَّ التَّابعينَ فهُــمْ أهل التقى والنَّقا والحِلمِ والكـرمِ
      يا ربِّ بالمصطفى بلِّغْ مقاصـدنا واغفرْ لنا ما مضى يا واسع الكـرم
      واغفر إلهى لكل المسلمين بمــا يتلوه فى المسجد الأقصى وفى الحرم
      وبجاه من بيْتُهُ فى طيبة حــرمٌ وإسمُهُ قسمٌ من أعظــم القســم
      وهذه بردةُ المختار قد خُتمـتْ والحمد لله في بدإٍ وفى ختــــم
      أبياتها قدْ أتتْ ستينَ معْ مائـةٍ فرّجْ بها كربنا يا واسع الكـــرم

      حذف
    3. مجهود رائع يا مجد .. بارك الله فيك و لك.

      حذف
  3. لماذا يعد القرآن النموذج الافضل في السلوك الإنساني؟
    لأن القرآن هو الذي :
    ضَبط صوتنا: ﴿ واغضض من صوتك﴾
    وضبط مشيتنا : ﴿ولا تمش في الأرض مرحًا﴾
    وضبط نظراتنا : ﴿ولا تمدّنّ عينيك﴾
    وضبط سمعنا : ﴿ولا تجسسوا﴾
    وضبط طعامنا: ﴿وكلوا واشربوا ولا تسرفوا﴾
    وضبط ألفاظنا: ﴿وقولوا للنّاس حسنا﴾
    وضبط مجالسنا: ﴿ولا يغتب بعضكم بعضا﴾
    وضبط تصريحاتنا:﴿ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم ﴾
    وعلمنا العفو والتسامح: ﴿فمن عفا واصلح فأجره على الله﴾
    فالقرآن كفيل أن : يضبط حياتك ، ويحقق لك حياة السعداء في الدنيا والاخرة لأنها منهاج حياة ودليلك الى الجنة.
    اللهم أحينا على القرآن، وأمتنا على القرآن، واحفظنا بما تحفظ به القرآن وأهل القرآن.

    ردحذف
  4. اللهم بارك ..رسالة رائعة .. أعجبتني الشبهات في نهاية المقال .. بارك الله لك و بك يا ا.خالد و تقبل عملك و فرج كربك و جزاك ما هو أهله جل جلاله .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا" استاذنا الفاضل
    وزادك نورا" على نور
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  6. كان احمد البدوي له مريد ظل يلازمه سنوات ليرى منه كرامة. ثم جاء في يوم و قال للبدوي : الازمك منذ سنوات لأرى منك كرامة من كراماتك ولم أرى كرامات. فقال له احمد البدوي لازمتني هذه الفترة فهل وجدتني في مرة ضيعت فرضا من فروض الله او اي صلاة ؟! فقال المريد : لا . فقال له البدوي هل وجدتني في مرة لا اذكر الله ؟! قال المريد : لا. ثم قال : لا والله لا اراك إلا وذكرت الله يا سيدي . فقال : ليست الكرامة عندنا ان تطير في الهواء لأن الطير يفعل ذلك وليست الكرامة عندنا ان تمشي على الماء لان السمك يفعل ذلك وليست الكرامة ان تطوى لك الأرض لأن ابليس وهو عدو الله عز و جل يفعل ذلك و تطوى له الارض . وإنما الكرامة عندنا ان يكرمك الله عز و جل بالاستقامة والمداومة على ذكره . ثم قال له سيدي احمد : اعلى كرامة عندنا هي ذكر الله ولذكر الله اكبر. هذه هي عندنا خير من الف كرامة . من لم يدخل من باب الشريعة لن يستطيع الدخول الى باب الحقيقة ( العلم اللدني ) ...

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خير الجزاء يا انجي على هذه التذكير الطيب المبارك .. اللهم لا تأخذنا منا إلا اليك .. ولا تشغلنا عنك الا بك .. واهدنا بنورك اليك .. وأقمنا بصدق العبودية بين يديك .. وأحينا بحبك وحب نبيك حتى نلقاك .. واغننا برضاك .. ولا تحوجنا ابدا الى أحد سواك .. آمين يارب العالمين

      حذف
    2. تقبل الله منك يا قطر ..
      وجميل نقلك يا انجي .. جعلك الله من أهل الاستقامة والمدوامة على ذكره وشكره وحسن عبادته .. ولأهل المدونة أجمعين

      حذف
    3. جبر الله خاطركما و جعلكما من المحسنات السباقات إلى جبر الخواطر .. و لكما و لأهل المدونة و صاحبها بمثل مادعوتما أضعافاً مضاعفة من فضل الله العظيم .. آمين يارب العالمين.

      حذف
    4. 😘💕🌷 بارككي الله يا حبيبتي انجي على تفضلكي بطرح هذه القصة بين الشيخ ومريده ..
      استفدنا منها كثيرا.." رجال صدقوا الله.." ما اجمل حكمة اليوم ..
      صدق هذا الرجل.. بل وان حب الله لنا.. واحسانه الينا..وغفرانه لذنوبنا ومعاصينا مهما بلغت ..ووده و حنانه بنا رغم غفلتنا لهو اعظم كرامة..ولكن الكثير من يجهل هذه النوع العظيم من الكرامة..والكرم..من الكريم على جميع خلقة ومخلوقاته ..بعطائه الرباني..
      تحياتي الخالصة اليكي😘💕🌷

      حذف
    5. حياكِ الله يا خديجة و جزاكِ خيراً على كلامك الجميل .

      حذف
    6. ☄ جون لوك: الحواس وجدت للبقاء لا من أجل اكتشاف الحقيقة
      لأنها عاجزة عن بلوغها.. تخلي السبيل للعقل ليتكفل بالمهمة

      لا يهتم الفلاح البسيط الذي ينظر إلى الشمس بالسؤال عما إذا كانت تدور حقًّا أم ثابتة تحتل مركز المجموعة الشمسية؟
      وما إذا كانت نجمًا أم كوكبًا؟

      بل إن ما يهمه من الشمس، هو أن تشع بدرجة كافية لتزيد من محصول أرضه.
      ويقال الأمر نفسه عن القمر والنجوم.
      فهي عند رجل الصحراء الشاسعة، مهمة لتهديه إلى الطريق، وتساعده في ضبط التقويم، ومن ثم الدقة في مواعيده التي تكون مصيرية لأغراض عملية صرفة.
      أما السؤال حول ما إذا كان القمر صقيلاً وجميلاً كما يبدو في ليلة صافية، أم هو مجرد وديان وتراب وجبال؟
      وهل هو منبع الضياء المنبعث منه؟ أم هو مجرد عاكس لضوء الشمس؟
      فهي قضايا تخرج من مجال اهتمامه، ولا تعنيه، بل لا تخطر على باله، وإن خطرت، لربما طردها بسرعة، لأنها معرفة تتجاوز اللزوم وغير ذات منفعة، فالإنسان العادي، في غالب الأحيان، يهتم بالنظر على قدر العمل.

      حذف
  7. السلام عليكم اهل المدونه جميعا .جزاك الله خيرا ا.خالد بانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  8. السلام عليكم.. .عندي سؤال الي الاستاذ خالدابو عوف... الافضل الا لتزام باالذكر الاستغفار ام الصلاه علي محمد. ..اقصد طوال اليوم . ارجو منك التوضيح في هذا.. إن امكن... بارك الله فيك استاذنا الفاضل. .

    ردحذف
    الردود
    1. اخى الفاضل/ فوزى

      (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء ربع الليل قام فقال : أيها الناس اذكروا الله ، أيها الناس اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاءت الراجفة تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه . فقال أبي بن كعب : فقلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فما أجعل لك من صلاتي ؟ قال : ما شئت قلت : الربع ؟ قال : ما شئت وإن زدت فهو خير . قلت : النصف ؟ قال : ما شئت وإن زدت فهو خير لك . قلت : الثلثين ؟ قال : ما شئت وإن زدت فهو خير . قلت : أجعل لك صلاتي كلها قال : إذا يكفي همك ويغفر ذنبك)..
      فداوم على الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم طوال يومك ..

      و حتى تجمع بين الاذكار و تنال ثوابها ؛ فعليك الإلتزام بحزب الباقيات الصالحات ..
      يقرأ الحزب الصغير (الباقيات الصالحات) مره صباحا و مرة مساءا .. فهو من الاحزاب الهامة و التى ينصح بها أستاذنا الجليل خالد بالمداومة عليها و عدم تركها أبدا ..
      قال تعالى :" الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا" .

      * يمكنك تحميل الأحزاب من قسم المدونة (كتب) .

      اللهم اعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك

      تحياتى لك

      حذف

    2. بما انك سألت عن الاستغفار تحديدا ..
      يمكنك قراءة حزب الاستغفار فى المساء .. و يفضل وقت السحر (الثلث الأخير من الليل) ..
      قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُمْهِلُ حَتَّى يَذْهَبَ شَطْرُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ ، ثُمَّ يَنْزِلُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَقُولُ : " هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ ، هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ ، هَلْ مِنْ تَائِبٍ فَأَتُوبَ عَلَيْهِ " ، حَتَّى يَنْشَقَّ الْفَجْرُ) ..

      اما طوال اليوم فالزم الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ..
      ولا تنسى حزب الباقيات الصالحات .

      تحياتى لك

      حذف
    3. أخي الفاضل فوزي علي :

      الافضل أن تفعل ما هو محبب إلى قلبك ويجري على لسانك .. سواء كان الاستغفار أو اصلاة على النبي .. !

      والجمع بينهما أمر مندوب إليه . لتحقيق كرامة العبودية (لله) والإتباع (للنبي) ..

      ولكن ما يغلب عليك طوال اليوم فهذا ما تجد نفسك مستريحا له أو مطمئنا له ويجري على لسانك بسهولة ويسر ..

      ولكن لا تخبر أحد من العالم المحيط بك بذكرك أبداااااااااا .. حتى لا ينقطع عنك الذكر .. !!
      جاء في الحديث (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان) ..

      تحياتي لك

      حذف
    4. معلمى و استاذى الجليل ..

      ذكرتنى ان انتبه لما يجريه الله على القلب و اللسان ..

      نفعنا الله بك و زادك علما و نورا و بصيرة .. آمين

      تحياتى لك 🌷

      حذف
    5. خاطرة في الأفضلية من الأذكار:

      ان المسألة ليست في الأفضلية ..
      فكله ذكر للذات العلية ..
      إنما هي نية وحال قلبية ..
      ترتقي بالعلاقة الروحية ..

      فالاستغفار ؛ اعتذار عن مخالفة الواحد القهار .. فتتوب بيقين انه تواب غفار ..

      ثم تعرج بالصلاة المحمدية .. ازكى واطيب ما يمكن ان تتوسل به لنيل العفو والرضا والمحبة الالهية ..

      وكلما صليت على حبيب الله .. اكرمك المحبوب بجزيل عطاياه .. كما وعد في الحديث .. " يكفى همك ويغفر ذنبك "

      هذا .. والله أعلم

      حذف
  9. تابوت الإسكندرية ونهاية العالم.. صحف عالمية: أعطى الأمل للعثور على مقبرة الإسكندر.. وتحذر: عقاب ينتظر الكون حال فتحه.. وكتاب أجانب: لا تفتحوا التابوت المشئوم.. وزاهى حواس: مقبرة غنية.. والآثار: لا توجد لعنة
    .........................................................
    فى مطلع يوليو الجارى، أعلن مسئولو الآثار بمحافظة الإسكندرية عن كشف أثرى يرجع تاريخه إلى العصر البطلمى، وبالتحديد القرن الثالث أو الرابع قبل الميلاد.
    فى الأول من يوليو الجارى، تلقى اللواء محمد الشريف، مساعد الوزير، مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من مأمور قسم شرطة سيدى جابر، بورود معلومات لضباط وحدة مباحث قسم سيدى جابر مفادها العثور على تابوت أثرى مغلق أسفل العقار رقم 8 شارع الكرملى دائرة القسم.

    وبالانتقال والفحص تبين أن العقار محل البلاغ عبارة عن قطعة أرض مساحتها 150 مترًا تقريبًا ملك "م.ا.م"، وأثناء قيام "أ.ع.م" 31 سنة مقاول مقيم بشارع طمازين، دائرة قسم أول الرمل بأعمال مجسات لاستخراج رخصة بناء عقار والحصول على موافقة منطقة آثار الإسكندرية، وعُثر على تابوت أثرى مغلق من الجرانيت الأسود ارتفاعه 1.85 سم، يزن 30 طنًا تقريبًا، تم إخطار عمليات المحافظة وحى شرق، ومنطقة آثار الإسكندرية.
    وأشار بيان صادر من مديرية أمن الإسكندرية إلى أنه تم التنسيق مع الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة، لاستخراج التابوت واتخاذ ما يلزم حياله، وكُلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى عن الواقعة، تنسيقًا مع الإدارة العامة، لشرطة السياحة والآثار بالإسكندرية، وتم التنسيق مع الأمن الوطنى، وتحرر المحضر رقم 8115/2018 إدارى قسم سيدى جابر.

    وزارة الآثار من جانبها، قالت وزارة الآثار، إنها قامت بالكثير من الحفائر فى هذه المنطقة، وهى منطقة أثرية، وأعلنت عن الطرق المختلفة لنقل التابوت، لكن مر على هذا الحدث ما يقرب من أسبوعين، لم يتم فيها فتح التابوت، ما فتح بابًا أمام التكهنات، وكانت أولها من الصحافة العالمية التى اهتمت اهتمامًا واسعًا بهذا الكشف، حيث تحدثت بعض المواقع الأجنبية مثلYahoo News وsciencealert، عن اكتشاف تابوت ضخم يعد أكبر ما يمكن العثور عليه فى الإسكندرية.
    وأوضحت المواقع أن التابوت مغلق منذ فترة تصل إلى 2000 سنة، كما اهتمت المواقع الأجنبية بفكرة أخرى هى التحذير من فتح التابوت، لأن من يقوم بفتحه سيعاقب عقابًا شديدًا، لافتة إلى أن العقاب هو انطلاق لعنة من شأنها أن تجلب 1000 عام من الظلام لكل البشرية، والغريب أنهم مستندون بحديثهم عبر ما شاهدوه من أفلام الرعب القديمة حول لعنة الفراعنة.

    صحيفة التليجراف البريطانية، سلطت الضوء هى الأخرى على الكشف، وقالت: "الأرجح أن تكون هذه المقبرة لأحد النبلاء وليس لملك، إلا أن اكتشافها أعطى الأمل للخبراء الذين يعتقدون أن مقبرة الإسكندر ربما يتم اكتشافها يومًا ما فى مدينة الإسكندرية الحديثة التى بنيت فوق المدينة القديمة التى أسسها الإسكندر".
    وهو الأمر أكد عليه عالم الآثار المصرية الشهير الدكتور زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق، فى تصريحاته لنفس الصحيفة، حيث قال: "المقبرة ينبغى أنها تعود لشخصية مهمة، إنه تابوت من الجرانيت، أن يأتى شخص بالجرانيت من أسوان يعنى أنه كان غنيا".

    ردحذف
    الردود
    1. مجد يقول :
      هل قبر الأسكندر الأكبر ، موجود بالاسكندرية أو بغيرها ؟
      واذا كان موجود بالاسكندرية ، فأين موقعه ؟
      هل ( بالفلتين المهجورتين ) ؟
      هل بمنطقة . الحضرة . ؟
      ...........................

      حذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومدده تكسوكم يا اهل واحبة المدونة الكرام ...
    باركك الله يا معلمنا ومربينا على كل ما تبذله من اجل اعلاء كلمة الحق واسقاط كلمة الباطل..ونور الله قلبك..
    وزادك الله نورا على نور..
    شكرا على كل حرف تخطه يمينك المباركة ..
    شكرا على كل عبارة يسطرها قلبك الطيب..
    شكرا على كل ساعة زمن تبذلها في التضحية في سبيل الله..
    شكرا على كل نصيحة صادقة تفتح لنا بها الطريق الى النور..

    ردحذف
  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    .......................
    الان = نِبُص ونشوف الى كلمة ( الفاحشة ومشتقاتها بالقرأن الكريم )

    هيا بنا هيا بنا
    ............
    وردت كلمة ( فاحشة ومشتقاتها بالقرأن الكريم ) = 24 مرة ( والله أعلم )
    ........................................................
    *الفاحشة* = ( 5 ) مرات

    *فاحشة* . بدون آل التعريف . = ( 5 ) مرات

    *الفحشاء* = ( 7 ) مرات

    *الفواحش* = ( 4 ) مرات

    * بفاحشة مبينة * = ( 3 مرات )
    ......................
    المجموع الكلي = 24 مرة ( والله أعلم )
    ..........................................

    ردحذف
    الردود
    1. كلمة (الفاحشة) = بآل التعريف ، وردت 5 مرات في سور:

      النساء = 15
      الأعراف 80
      النور = 19
      النمل = 54
      العنكبوت = 28
      ................................

      كلمة (فاحشة) = بدون آل التعريف ، وردت 5 مرات في سور :

      آل عمران = 135
      النساء = 22
      النساء = 25
      الأعراف = 28
      الأسراء = 32
      ...................

      كلمة ( الفحشاء ) وردت ، 7 مرات ، في سور :

      البقرة = 169
      البقرة = 268
      الأعراف = 28
      يوسف = 24
      النحل = 90
      النور = 21
      العنكبوت = 45

      .................

      ( الفواحش ) بالجمع ، وردت 4 مرات ، في سور :

      الأنعام = 151
      الأعراف = 33
      الشورى = 37
      النجم = 32
      ....................

      كلمة ( بفاحشة مبينة ) ، وردت 3 مرات في سور :

      النساء = 19
      الأحزاب = 30
      الطلاق = 1
      .....................
      المجموع الكلي = 24 ( والله أعلم )

      حذف
    2. كنت ناوي = أكمال الكتابة
      لكن
      صديقي بالمستشفى بقسم العناية المركزة ( بغيبوبة)
      والزيارة مسموحة لساعة فقط ( من 3 العصر الى 4 العصر )
      ....
      وجب علي الذهاب الان = المعذرة
      .........
      ماذا يحدث الان
      الان
      مجد مش عاوز يترك ( لوحة المفاتيح ، اللوحة الأم ، (الكيبورد ) !!!
      لماذا ؟
      لان
      نفسي الأمارة بالسوء + قريني الشيطاني = ( حلف الشر ) = ( رية وسكينة ) هههههههه
      عمالين يقولو لي :
      يا مجد
      يا مجد
      لاتزور صديقك لانه بالغيبوبة !!
      ماذا سيستفيد هو وأنت من الزيارة ، غير التعب والخسارة !!!
      يا مجد لاتزوره لاتزوره
      يا مجد الكتابة بالمدونة أفضل وأروع = لان الكثيرين بيستفيدو من الكتابة !
      لكن
      زيارة المريض = مش مهمة يا مجد
      يا مجد واصل الكتابة وووووووو.....
      .................................
      أنظروا لمكائد حلف الشر ( رية وسكينة ) هههههه ( النفس الأمارة + الشيطان )
      دخلو لي من باب النصيحة و ( لحن القول )
      أفكار منطقية حلوة ( الخسارة + التعب + المريض لن يستفيد أي حاجة من الزيارة )
      ...............................................
      قال الامام الصيري رحمه الله

      ( وخالف النفس والشيطان وأعصهما وأن هما محضاك النصح فأتهمي )
      ..........
      مولاي صل وسلم دائما أبدا على حبيبك خير الخلق كُلهمِ

      حذف
    3. اسال اللطيف الحكيم..ان يمن بالشفاء والعافية في القريب العاجل..على صديقك يا مجد بكرامة قوله تعالى:" ان ربي لطيف لما يشاء انه هو العليم الحكيم " واسال الله ان يحي قلبه بكرامة قوله تعالى :" افمن كان ميتا فاحيبناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس " امين يارب..

      حذف
    4. الله يلطف بصديقك و يمن عليه بالشفاء العاجل هو و أمي و كل مريض آمين يارب العالمين.

      حذف
    5. ميرسي خديجة وأنجي
      ...............
      صديقي مات = أنتقل لعالم البرزخ
      ...............
      المرض هو تسمم بالدم
      سبب التسمم هو : أنه كان يعاني من وجود ( قمل + كُتن) في فرشه
      فقام بجلب مواد كيميائية سامة ورش بها مكان نومه ( الطراحة والفرش والمخدة)!!
      وبنفس الوقت نام على الفرش ، وظل 2 يومين يُعاني من الالام في جسمه ( ولم يعرف ان سبب الالام هو السم )
      المهم اليوم الرابع = بدأ بالطرش ( الاستفراغ ) ودوخ ( غاب عن الوعي )
      ربنا يرحمه ويسكنه الجنة وكل الصالحين يارب
      ..................................
      الملاحظة هي :
      عند أستخاد المواد السامة الكيميائية ، وجب علينا الحذر :
      1) نلبس الكمامات ( غطاء الوجه والانف )
      2) نلبس قفازين ( بالايدي)
      3) مكان وضع السم ( الغرفة تظل مغلقة لمدة 3 أيام ) ونخرج العصافير أو البهائم اذا كانت بالغرفة.
      4) بعد ثالث يوم _ نفتح الغرفة ونكون واضعين الكمامات بالوجه .
      5) نأخذ الملابس والفرشان والموكيت القطيفة سجاجييد الأرض ونغسلهم ( مش بالغسالة + مش بالحمام + مش بالمطبخ ) لكن بمكان مفتوح بالشارع = بحيث الماء يكون فيه شيئين خطيرين وهما :
      ( القمل والكُتن والصراصير والحشرات المؤذية + سم المادة الكيميائية) = خطر ، لذالك يكون الغسل والتطهير بمكان مفتوح وليس بالبيت.
      ....................
      6) نضع الفرش والسجاجيد والملابس ( بالشمس لمدة 3 أيام )
      7) نُعيد غسل الملابس والفرش مرة أخرى + نضعها بالشمس 3 أيام
      8) نُعيد غسل الملابس والفرش مرة أخيرة = ( بدون وضعها بالشمس ) = خلاص يُمكن الأستخدام.
      ...............................
      9) بالنسبة للغرفة أو المنزل الذي وضعنا به السُم = ( بعد أغلاق النوافذ والأبواب أثناء عملية وضع السم لمدة 3 أيام) الان خلاص نفتح النوافذ والأبواب لمدة 4 أيام = لكي يخرج أثر السم والمواد الكيميائية. ومن ثم ربة المنزل تنظف الغرفة أو المنزل وهي واضعة الكمامات بوجهها والجوانتي ( القفازين ).
      وبعد الانتهاء = تغسل يدها تمام جدا بالماء والصابون + تغتسل.
      ....
      والله أعلى وأعلم
      ......
      ربنا يكون مع والدتك يا أنجي ومع كل الناس بجاه النبي الأُمي خير الناس

      حذف
    6. عظم الله أجركم وأجر ذويه .. وألهمكم الصبر والسلوان .. وتغمده الله بوااااسع رحمته .. وإنا لله وانا اليه راجعون

      حذف
    7. يقول تعالى :" ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين (155) الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا للله وانا اليه راجعون (156) اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون (157) البقرة
      عظم الله اجركم واجر اهله ورزقهم الصبر والسلوان ..واسكنه الله فسيح جنانه..امين يارب ..

      حذف
    8. يا رب يرزق والدتكي حبيبتي انجي الشفاء والعافية يارب بكرامة قوله تعالى ،:" وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين " و يرزقها السكينة والطمئنينة بكرامة قوله تعالى :" هو الذي انزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا ايمانا مع ايمانهم" امين ..يارب..

      حذف
    9. عظم الله أجركم و ألهم أهله الصبر و غفر له و لأبي رحمة الله عليه و لأمواتنا و أحيائنا .. آمين يارب العالمين..


      شكراً مجد و خديجة على دعائكم لأمي و جزاكم الله خيرا و تقبل منكم و أدامكم إخوة و صحبة صالحة في الله .. آمين يارب العالمين.

      حذف
    10. * اسأل الله لوالدتك يا انجى و لكل مريض الشفاء و العافية .. امين

      * عظم الله أجركم يا مجد .. و غفر الله لجميع موتى المسلمين و اسكنهم جنات الخلد .. آمين

      حذف
    11. أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفي كل مريض
      وان يغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
      وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الامي

      حذف
    12. أخي الكريم ماجد،
      رحم الله صديقك وجعل مثواه الجنّة، ورزقكَ وأهله جميل الصّبر والسّلوان وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

      حذف
    13. اختي الكريمة إنجي،

      شفى الله والدتك شفاءا لا يغادر سقما، عاجلا غير آجلٍ يا ربّ العالمين، وكذلك سائر المرضى من المسلمين؛ وبارك لها فيك في كلّ آن وحين، آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    14. ربنا يجبربخاطركم جميعا ، ويُيسر أموركم
      قطر الندى وخديجة وأنجي وهالة وزهراء ونزار ، وكل المسلمين أجمعين.
      ..................
      أستغفار يعجبنا =
      ( ربي أغفرلي وأرحمني ولوالداي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات )
      = تدعي لنفسك + والديك + المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء + الأموات = دعاء وأستغفار شامل وكامل.
      والله أعلم
      ...........
      تحياتي للجميع
      وصلو على النبي الأمي الشفيع
      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

      حذف
    15. جزاكم الله خيراً جميعاً من تذكرنا بدعوة هنا أو بظهر الغيب .. جعلكم الله من أهل الفضل دائماً ...

      أخي نزار .. أردت أن أشكرك على حُسن خلقك و أرى أن لكل سالك مُلتَمَس من رسول الله صلى الله عليه و سلم و أرى مُلتَمَسَك حسن الخلق و لين الجانب .. فإلزم .. بارك الله لك و زانك خَلقاً و خُلقاً ..

      حيا الله الجميع..

      حذف
    16. أخي ماجد وجدت نعيك لصديقك أثاء بحثي عن مشاركة لي من أسابيع لتصحيحها. غفر الله لصاحبك و إنا لله و إنا إليه راجعون. عظم الله أجرك . اللهم أكرم نزله و وسع قبره و ارحمه.

      أخت إنجي شافى الله و عافا والدتك. ربي يجعلها بمغفرة للذنوب.

      حذف
    17. ميرسي عفو ربي
      ربنا يجبر بخاطرك

      حذف
    18. آمين .. جزاكِ الله خيراً "عفوك ربي" و جبر خاطرك آمين

      حذف
  12. بارك الله فيكي استاذه هاله ... وجزاك الله خيرا.. .. وبارك الله فيك استاذنا الدكتور/خالد ابو عوف ... لي طلب عندك استاذي الفاضل .. اريد التواصل معك. .من اجل.. ان تعطيني العلاج.... .لي قصه.. لاينفع الا ان اتكلم معك .. قصه عجيبه... واريد الخروج ..منها ...ان .سمحت لي استاذي.. الفاضل. انا من اليمن ... اريد التواصل معك او مع من تختاره لي.. حفضك الله..

    ردحذف
    الردود
    1. لك دعوات بالمثل و زيادة أخى الفاضل فوزى ..

      يمكنك التواصل مع ا. خالد من خلال برنامج الهانج اوت .

      تحياتى لك

      حذف
  13. ارسل الي الاستاذ خالد ولكن الرسائل لاتصل .. وكذالك اليكي اختي هاله

    ردحذف
  14. جميل ما شاء الله. فقط للإستزادة فيما حكاه الأستاذ عن الأحرف السبع في الحديث الشريف فهي غير القراءات السبع كما كنت أعتقد , و لمن أراد البيان فليكتب على اليوتوب :

    ما معنى الأحرف السبعة ؟ || تفصيل علمي للشيخ سعيد الكملي.

    فيه تفصيل ماتع لأقوال العلماء و ترجيح لقول عن بقية الأقوال , و عن سبب خلط الناس للأحرف السبعة مع القراءات السبع.

    ردحذف


  15. فالمعني من صحبة الله أياديه ونعمه ، فمن صحب النعم بالشكر ، وصحب البلاء بالصبر ، وصحب الأوامر بالامتثال ، والنواهي بالانزجار ، والطاعة بالإخلاص فقد صحب الله تعالي ، فإذا تمكنت الصحبة كانت خلة ، وإياك أن تقول :ذهب الخير وطوي بساطه ،فلسنا نريد من يقنط الناس من رحمة الله ويوئسهم من الله .

    فرب مطيع هلك بالعجب ورب مذنب سبقت له السعادة غفر له بسبب كسر قلبه.

    ابن عطاء الله السكندري🌸

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل خير يا انجي
      جميلة جدا ..وكل الحكم العطاءية في منتهى الروعة
      اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

      حذف
    2. و جزاكِ ضعفه يا زهراء .. و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد و على آله و صحبه و سلم.

      حذف
    3. لو أن الإبتلاء قرين المعصية , ما ابتـلى الأنبيـاء .

      لـِ الشيخ محمد متولي الشعراوي

      حذف
  16. الحمد لله المنعم علينا بهذه الدروس النافعه المنيرة لكل مسلم محب للنبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف