الروحانيات فى الإسلام: ج11: رسالة عنى (النبي الأمي) - مفهوم أمية النبي وأمية الإتباع - (وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ ) - ما هو الكتاب ؟ وما هي الحكمة ؟ وما هو العلم الذي لم يعلمه ؟ وما سبب تكرار الفضل ؟ وهل في الآية دليل على أنه حجيِّة أتباع السنة النبوية ؟ - ما هو الهمِّ في الآية ؟ وما هي كيفية تضليل النبي ؟ وما هو الضرر الذي كاد أن يحدث لدعوته ؟ - (وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ) - أمية الإتباع .. تستوجب دوام الذكر لله والحمد على نعماءه - (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ) .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 19 يوليو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج11: رسالة عنى (النبي الأمي) - مفهوم أمية النبي وأمية الإتباع - (وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ ) - ما هو الكتاب ؟ وما هي الحكمة ؟ وما هو العلم الذي لم يعلمه ؟ وما سبب تكرار الفضل ؟ وهل في الآية دليل على أنه حجيِّة أتباع السنة النبوية ؟ - ما هو الهمِّ في الآية ؟ وما هي كيفية تضليل النبي ؟ وما هو الضرر الذي كاد أن يحدث لدعوته ؟ - (وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ) - أمية الإتباع .. تستوجب دوام الذكر لله والحمد على نعماءه - (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ) .

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء الحادي عشر)
:: رسالة ::
:: حقيقة معنى ( النبي الأمي ) ::
في اللغة والحديث والقرآن العربي
وفي قلب كل عالم تقي .. وعارف ولي


* فهرس :
..:: الفصل الحادي والعشرون ::..
1- بطريقة أخرى عما سبق - تعرف على مفهوم أمية النبي وأمية الإتباع ؟
2- من أين استمد النبي الكتاب والحكمة والعلم الذي لم يعلمه ؟
3- أمية التلقي : (وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ ) ؟

..:: الفصل الثاني والعشرون ::..
4- سؤال : ما هو الهمِّ في الآية ؟ وما هي كيفية تضليل النبي ؟ وما هو الضرر الذي كاد أن يحدث لدعوته ؟
5- سؤال آخر : ما هو الكتاب ؟ وما هي الحكمة ؟ وما هو العلم الذي لم يعلمه ؟ وما سبب تكرار الفضل ؟ وهل في الآية دليل على أنه حجيِّة أتباع السنة النبوية ؟
6- أمية الإتباع : ( وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ ) ؟
7- أمية الإتباع .. تستوجب دوام الذكر لله والحمد على نعماءه ؟
8- ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ ) ؟
 ************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي ..
صاحب الكتاب والحكمة والعلم اللَّدُنِّي ..
وعلى آله وسلم .
**************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. رسالة حقيقة معنى "النبي الأمي" ..

* في هذا الجزء أعيد صياغة ما ذكرناه سابقا عن الأمية النبوية بطريقة أخرى .. لعلها تكون أوضح لمن لم يستطع فهم ما سبق .. ولكن بطريقة أبسط إن شاء الله ..


* ثم نستوضح بعض الأمور في فهم للآيات التي سنشير إليها  ونتعرف على تفسيرها .. لنزداد علم من ورائها ونتعرف على معان جديدة في كلام الله .. مستنيرين بتفاسير أهل العلم في ذلك ..

* تعالوا نبحث في  الأمر ..

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..
*******************************
..:: الفصل الحادي والعشرون ::..
*****************************
:: بطريقة أخرى عما سبق ::
(تعرف على مفهوم أمية النبي وأمية الإتباع)
.:: ببساطة تستطيع أن تفهم أمية النبي الأمي ::..
( من أين استمد الكتاب والحكمة والعلم الذي لم يعلمه ؟ )

* لعل البعض لم يتفهم له جيدا ما سبق في الأجزاء الماضية لإدراك معنى الأمية النبوية على وجه الخصوص .. ولذلك سأعيد شرحها هنا بطريقة أخرى بآيات اخرى .. مع شرح بأمثلة بسيطة للعقل لمفهوم معنى الأم .. الذي جاء عنه وصف الأمي ..

* ما معنى الأم : قلنا الأصل الذي تأتي منه أو تنسب إليه ..
* فمثلا :
ولو قلنا ما هو مصدر تغذية الكهرباء للمنطقة السكنية كلها التي تأخذ منه المنطقة الكهرباء فسيكون محول الكهرباء العمومي .. وهكذا ..
فهذا المحول الكهربائي يسمى الأم .. أي الأصل الذي من خلاله يتم ارسال الكهرباء .

* مثال آخر :
كذلك يعتبر ماسورة المياه العمومي في الشارع هي مصدر دخول الماء لكل الشقق السكنية في المنطقة .. فهو أم المياه للمنطقة . 

* يبقى لفظ الأم يطلق على المكان الذي أتى منه الشيء .. فالكهرباء أتت من المحول العمومي ، والمياة جاءت من الماسورة العمومية ..

* مثال آخر :
وحينما نقول من أين جاء الأطفال .. فهم جاؤوا عن طريق أمهم ..

* مثال آخر :
وحينما نقول نريد معرفة أم هذا الموضوع .. أي أصله وبدايته ..
وهكذا ..

* ولذلك نفهم أن الأمية النبوية .. يعني المكان الذي أخذ واستمد وتلقى منه سيدنا محمد نبوته ورسالته .. وهو من عند الله ..
واعتقد بذلك يكون قد اتضح مفهوم الأمية للجميع ..

* وهذه الأمية النبوية لها وجهان :
أمية تلقي : أي المكان أو المصدر أو الأصل الذي يكون السبب في أن يتلقى النبي منه رسالته
أمية اتباع : وهي الأصل أو المصدر الذي يأخذ عن المؤمنون صراطهم المستقيم وطريقهم إلى الله .

* وتعالوا معي نشرح ما سبق بآية تخص كلا من الأميتين ..

***********************************
..:: أمية التلقي ::..
(وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ )

* قد ذكرت لك سابقا أن آية ( وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ ) النمل6 .. واضحة في تفهيم ما أردتك أن تفهمه .. حيث أن أصل التلقي هذا هو أصل أمية النبي .

* لكن هنا معنا آية في القرآن جميلة جدا تستطيع من خلالها أن تفهم معنى الأمية النبوية .. التي توضح أصل التلقي النبوي .. وهي آية رقم (113 من سورة النساء) ..
يقول تعالى : ( وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ مُّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاُّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً ) النساء113

* فتأمل قوله تعالى (وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ) ..
ستجد في الآية مصدر وأصل أمية النبي .. أنها من الله .. فهو يأخذ عن الله الكتاب والحكمة والعلم الرباني .. فهذه هي الأمية النبوية ..

* ولكن هذه الآية (النساء113) وسابقها من الآيات من أول آية النساء105 - كان لها قصة أحب أن أسردها لكم لأنها تدل أيضا على أمية التلقي النبوي ..

* قال الشيخ الدكتور أسعد حومد :
( إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً ) النساء105
نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ فِي رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ مِنْ بَنِي أُبيْرِق، كَانَ فِي غَزْوَةٍ مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَسَرَقَ لأنْصَارِيٍّ آخَرَ دِرْعاً ، فَاتَّهَمَهُ صَاحِبُ الدِّرْعِ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ، فَعَمَدَ السَّارِقُ إلى الدِّرْعِ فَأَخْفَاهَا فِي بَيْتِ رَجُلٍ يَهُودِيٍّ، وَقَالَ لِقَوْمِهِ ذَلِكَ.
فَذَهَبُوا إلى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَطْلُبُونَ مِنْهُ أَنْ يَعْذِرَ صَاحِبَهُمْ، وَيُجَادِلَ عَنْهُ أَمَامَ النَّاسِ، فَقَامَ الرَّسُولُ فَبَرَّأهُ، وَعَذَرَهُ عَلَى رُؤُوسِ الأَشْهَادِ، وَقَالَ النَّبِيُّ لأَصْحَابِ الدِّرْعِ إنَّهُمْ عَمَدُوا إلى رَجُلٍ مُسْلِمٍ، أَهْلِ تُقىً وَصَلاحٍ فَاتَّهَمُوهُ بِالسَّرِقَةِ، فَأَنْزَلَ اللهُ تَعَالَى هَذِهِ الآيَةَ، وَالآيَاتِ التِي بَعْدَهَا. فَأَمَرَ الرَّسُولُ بِالدِّرْعِ فَأُتي بِهَا فَرَدَّهَا إلى صَاحِبِهَا، وَهَرَبَ السَّارِقُ فَلَحِقَ بِالمُشْرِكِينَ فِي مَكَّةَ.
أيسر التفاسير لأسعد حمود ج5 ص236

.. وبعد عدة آيات خاصة بهذه القصة أوضحت حفظ الحقوق وعدم المحاباة في الأحكام .. يقول تعالى : ( وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ مُّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاُّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً ) النساء113

* وفي هذه الآية عدة أسئلة .. تستوجب أن نتوقف معها لمزيد من العلم بآيات الله ..

*******************************
..:: الفصل الثاني والعشرون ::..
*****************************
..:: سؤال : ما هو الهمِّ في الآية ؟ وما هي كيفية تضليل النبي ؟ وما هو الضرر الذي كاد أن يحدث لدعوته ؟ ::..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
وهنا نتساءل: هل هَمَّ أحد بإضلال رسول الله ؟
علينا أن نفهم أن «الهمّ» نوعان: هم إنفاذ، وهم تزيين. وقد رفض رسول الله هم الإنفاذ، ودفعه الله عنه لأنه سبحانه وتعالى يحوط رسوله بفضله ورحمته ويأتي بالأحداث ليعلمه حكماً جديداً .
وفضل الله على رسوله ورحمته جعل الهم منهم هم تزيين فقط وحفظ الله رسوله منه أيضا.
وعندما تعلم الرسول هذا الحكم الجديد ، صار يقضي به من بعد ذلك في كل قضايا الناس.
فإذا ما جاء حدث من الأحداث وجاء له حكم من السماء لم يكن يعلمه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فالفضل لله لأنه يزيد رسوله تعليما. (وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ)  النساء: 113

* وكان قصد الذين دافعوا عن «ابن أبيرق» أن يزينوا لرسول الله، وهذا هو هم التزيين لا هم الإنفاذ.
وكان الهدف من التزيين أن يضروا الرسول ويضلوه والعياذ بالله، ليأخذوه إلى غير طريق الحق وغير طريق الهدى .. وهذا أمر يضر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم  ..

* فلو أن رسول الله برأ المذنب الذي يعلم أنه مذنب لاسْتقرّ في ذهن المذنب أن قضايا الدين ليست جادة، أما البريء الذي كان مطلوباً أن يدينه رسول الله ماذا يكون موقفه؟ لا بد أن يقول لنفسه: إن دين محمد لا صدق فيه لأنه يعاقب بريئاً .

* إذن فَهَمَّ التزيين يضر بالرسول عند المبرأ وعند من يراد إلصاق الجريمة به. لكن الله صان رسوله بالفضل وبالرحمة عن هذا أيضا. (لَهَمَّتْ طَّآئِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ الله عَلَيْكَ الكتاب والحكمة)  النساء: 113
تفسير الشعراوي ج5 ص2622-2623

**************************************
..:: سؤال آخر : ما هو الكتاب ؟ وما هي الحكمة ؟ وما هو العلم الذي لم يعلمه ؟ وما سبب تكرار الفضل ؟ وهل في الآية دليل على أنه حجيِّة أتباع السنة النبوية ؟ ::..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
فإذا ما علمك الله - يا رسول الله - ما لم تكن تعلم بنزول الكتاب ، فهل أنت يا سيدي يا رسول الله مشرع فقط بما نزل من الكتاب ؟

لا .. فالكتاب معجزة وفيه أصول المنهج الإيماني ، ولكن الله مع ذلك فوض رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أن يشرِّع ؛ وتلك ميزة لم تكن لرسول قبله ، بدليل قوله الحق: (وَمَآ آتَاكُمُ الرسول فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فانتهوا)  الحشر7

* فالرسل من قبل الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يتناولون ما أخذوه عن الله ، وميز سبحانه محمداً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بتفويض التشريع.

* وأوضح الحق أنه عَلَّمَ رسوله الكتاب والحكمة. والحكمة مقصود بها السنة ، فسبحانه القائل: (واذكرن مَا يتلى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ الله والحكمة)  الأحزاب34

* وسبحانه صاحب الفضل على كل الخلق وصاحب الفضل على رسوله: (وَأَنزَلَ الله عَلَيْكَ الكتاب والحكمة وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ الله عَلَيْكَ عَظِيماً) ولنا أن نلحظ أن (فَضْلُ الله) تكرر في هذه الآية مرتين. ففضل الله الأول في هذه الآية أنه عصمه من أن تضله طائفة وتنأى به عن الحق ..

* ثم كان فضل الله عليه ثانيا أنه أنزل عليه الكتاب بكل أحكامه وأعطاه الحكمة وهي التفويض من الله لرسوله أن يشرّع .

* إذن فالحق سبحانه وتعالى جعل من سنة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ امتداداً لوحيه.

* ولذلك إذا قيل من قوم يحاولون التشكيك في حديث رسول الله: إن الصلاة لم تأت في القرآن.
نقول سائلين الواحد منهم: هل تؤدي الصلاة أم لا.؟
فيقول: إنني أصلي. .
فنقول له: كم فرضاً تصلي؟ .
فيقول: خمسة فروض.
فنقول: هات هذه الفروض الخمسة من القرآن. ولسوف يصيبه البهت، وسيلتبس عليه أمر تحديد الصبح بركعتين والظهر بأربع ركعات، والعصر بمثلها، والمغرب بثلاث، والعشاء بأربع ركعات. وسيعترف أخيراً أنه يصلي على ضوء قول الرسول: «صلوا كما رأيتموني أصلي» وهذه من سنة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ.
(وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ الله عَلَيْكَ عَظِيماً) ..

* وقد نجد واحداً من اهل السطحية واللجاجة يقول : القرآن يكرر الكلمات في أكثر من موقع ، ولماذا يذكر فضل الله في صدر هذه الآية، ويذكره مرة أخرى في ذيل نفس الآية ؟ .
نقول: أنت لم تلحظ فضل الله في الجزئية الأولى لأنه أنقذ رسوله من همّ التزيين بالحكم على واحد من أهل الكتاب ظلماً، وفي الجزئية الثانية هو فضل في الإتمام بأنه علم رسوله الكتاب والحكمة وكان هذا الفضل عظيماً حقاً.
تفسير الشعراوي ج5 ص2627

* قال الشيخ المراغي رحمه الله :
إنه لولا فضل الله عليك بالنبوة والتأييد بالعصمة ورحمته لك ببيان حقيقة الواقع لهمت طائفة منهم أن يضلوك عن الحكم العادل المنطبق على حقيقة القضية في نفسها، ولكنهم قبل أن يطمعوا في ذلك ويهموا به جاءك الوحى ببيان الحق وإقامة أركان العدل والمساواة فيه بين جميع الخلق.
* (وَما يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ)
بانحرافهم عن الصراط السوىّ الذي هداهم الإسلام إليه
* (وَما يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ)
وقد عصمك الله من الناس ومن اتباع الهوى في الحكم بينهم.
* (وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ)
علمت مما سلف أن الكتاب هو القرآن ..
والحكمة: فقه مقاصد الدين وأسراره ووجه موافقتها للفطرة وانطباقها على سنن الاجتماع البشرى ومصالح الناس في كل زمان ومكان.
* (وَعَلَّمَكَ ما لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ)
من الكتاب والشريعة، وخصوصا ما تضمنته هذه الآيات من العلم بحقيقة الواقعة التي تخاصم فيها بعض المسلمين مع اليهودي.
* (وَكانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً)
إذ أرسلك للناس كافة، وجعلك خاتم النبيين، واختصك بنعم كثيرة ومزايا لا تدخل تحت حصر، فيجب أن تكون أعظم الناس شكرا له، كما يجب على أمتك مثل ذلك ليكونوا خير أمة أخرجت للناس قدوة لغيرهم في جميع الخيرات.
تفسير المراغي ج5 ص152

********************************
(2)
..:: أمية الإتباع لهذا النبي الأمي ::..
تستوجب دوام الذكر لله والحمد على نعماءه !!
(فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ )

* نلاحظ أن هناك آية آخرى تحمل نفس الأوصاف التي جمعتها الآية السابقة (النساء113) .. وهي آية ( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ . فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ ) البقرة151-152 ..
ولكن هذه المرة خاصة بمن يتبعون الرسول النبي الأمي الذي سيعلمهم الكتاب والحكمة ومالم يكونوا يعلمون من قبل ..

* وهذه الآية ترشدنا لأمر هام .. وهو أن مرشدك للتزكية ظاهرا وباطنا .. ومعلمك كلام الله وفهم مقاصده .. ومعلمك العلم الحق في عالم الظاهر والباطن .. هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
والذي لا يتبعه وتظهر عليه ما يسميه البعض كرامات وكشوفات .. فإنما هي خرافات وسخافات ..

* والتزكية ونعمة القرآن وسنة النبي وما ينتج عنهما من علوم .. تجعل في قلب المؤمن دوام الذكر والشكر لله على عظيم هذه النعم التي يحيا بها الإنسان ..
 
* وتعالوا نستمتع ببعض التفاسير حول الآية ..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
(يَتْلُواْ عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ) .. الآيات هي القرآن الكريم والتزكية هي التطهير ولابد أن يكون هناك دنس ليطهرهم منه .. فيطهرهم من عبادة الأصنام ومن وأد البنات والخمر والميسر والربا .. ومعنى التزكية أيضا سلب الضار فكأنه جاءهم بالنفع وسلب منهم الضر.

* وقوله تعالى: (وَيُعَلِّمُكُمُ الكتاب والحكمة) .. الكتاب على إطلاقه ينصرف إلى القرآن الكريم والحكمة هي وضع الشيء في موضعه .. والكتاب يعطيك التكليف إما أن يأمرك بشيء وإما أن ينهاك عن شيء.
إذن فهي دائرة بين الفعل والترك ..
* والحكمة : أن تفعل الفعل الذي يحقق لك خيرا ويمنع عنك الشر . وهي مأخوذة من الحكمة أو الحديدة التي توضع في فم الجواد لتحكم حركته في السير والوقوف، وتصبح كل حركة تؤدي الغرض منها ..

* والحكمة أيضا هي أحاديث رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مصداقا لقوله تعالى: (واذكرن مَا يتلى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ الله والحكمة)  الأحزاب34

* وقوله سبحانه: (وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ) لأنكم أمة أمية . فإن بهرتكم الدنيا بحضارتها فستبهرونهم بالإشعاعات الإيمانية التي تجعلكم متفوقين عليهم .. فكل ما يأتيكم من السماء هو فوق كل حضارات الأرض .. لذلك يقول عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه : ما عمر لولا الإسلام .

س: ما معنى اذكروني
* قوله تعالى: «فاذكروني» أي كل هذه النعم والفضل عليكم يجب ألا تنسوها .. أن تعيشوا دائما في ذكر من أنعم عليكم .. فالله سبحانه وتعالى يريد من عباده الذكر وهم كلما ذكروه سبحانه وشكروه .. شكرهم وزادهم .. والله سبحانه وتعالى يقول في حديث قدسي :
«أنا عند حسن ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه، وإن تقرب إليّ بشبر تقربت إليه ذراعاً وإن تقرب إليّ ذراعاً تقربت إليه باعاً وإن أتاني يمشي أتيته هرولة»
هذه هي رغبة الكريم في أن يعطي بشرط أن نكون أهلا للعطاء لأنه يريد أن يعطيك أكثر وأكثر .. فقوله تعالى: «اذكروني» أي اذكروا الله في كل شيء . في نعمه . في عطائه . في ستره . في رحمته . في توبته .

* يقول بعض الصالحين: سمعت فيمن سمع عن حبيبي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أنك إذا ما أقبلت على شرب الماء فقسمه ثلاثا .. أول جرعة قبل باسم الله واشربها ، ثم قل الحمد لله وابدأ شرب الجرعة الثانية وقل باسم الله وبعد الانتهاء منها قل الحمد لله .. ثم قل باسم الله واشرب الجرعة الثالثة واختمها بقولك الحمد لله . فمادام هذه الماء في جوفك فلن تحدثك ذرة من جسدك بمعصية الله . جربها يوما في نفسك وقل باسم الله واشرب ، وقل الحمد لله وكررها ثلاث مرات فإنك تكون قد استقبلت النعمة بذكر المنعم وأبعدت عن نفسك حولك وقوتك ، وأنهيت النعمة بحمد الله . ولكن لماذا الماء ؟ لأن الماء في الجوف أشبع من أي شيء آخر .

* قوله تعالى: (واشكروا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ) الشكر على النعمة يجعل الله سبحانه وتعالى يزيدك منها. واقرأ قوله تبارك وتعالى: (لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ)  إبراهيم7
وشكر الله يذهب الغرور عن نفسك فلا تفتنك الأسباب وتقول أوتيته على علم مني. (وَلاَ تَكْفُرُونِ) أي لا تستروا نعم الله بل اجعلوها دائما على ألسنتكم. . فإن كل نعمة من نعم الله لو استقبلت بقولك «ما شاء الله لا قوة إلا بالله» لا ترى في النعمة مكروها أبدا لأنك حصنت النعمة بسياج المنعم .. أعطيت لله حقه في نعمته فإن لم تفعل وتركتها كأنها منك وأنت موجدها ونسيت المنعم وهو الله سبحانه وتعالى فإن النعمة تتركك.
تفسير الشعراوي ج1 ص645-647

* قال الشيخ المراغي رحمه الله :
(كَما أَرْسَلْنا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُوا عَلَيْكُمْ آياتِنا) أي ولأتمّ نعمتي عليكم باستيلائكم على البيت الذي جعلته قبلة لكم ، وتطهيركم له من عبادة الأصنام .. كما أتمها عليكم بإرسال رسول منكم وهو محمد صلى الله عليه وسلم، فالقبلة في بلادكم، والرسول من أمتكم ، وهو يتلو عليكم آياتنا التي ترشدكم إلى الحق ، وتهديكم إلى سبيل الرشاد ، وهى تشمل آيات الكتاب الكريم وغيرها من الدلائل والبراهين التي تدل على وحدانية الله وعظيم قدرته ، وبديع تصرفه في السموات والأرض.
ووجه المنة في ذلك، أنه يهديهم إلى الحق مصحوبا بالدليل والبرهان، دون التقليد والتسليم بلا تبصر وفهم، وبذا يكون العقل مستقلا، والدين له مرشدا وهاديا.

* (وَيُزَكِّيكُمْ) أي يطهر نفوسكم من أدران الرذائل التي كانت فاشية في العرب من وأد البنات، وقتل الأولاد تخلصا من النفقة، وسفك الدماء لأوهن الأسباب، ويغرس فيها فاضل الأخلاق وحميد الآداب.
وبهذه الزكاة التي زكّوا بها أنفسهم فتحوا الممالك الكبرى، وكانوا أئمة الأمم التي كانت تحتقر هذا الجنس ، وعرفوا لهم فضلهم بعدلهم وسياستهم للأمم سياسة حكيمة أنستهم سياسة الأمم التي قبلهم ، وجعلت لذلك الدين أثرا عميقا في نفوسهم، فدانوا لحكمه خاضعين ، واهتدوا بهديه راشدين.

* (وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتابَ) أي ويعلمكم القرآن الكريم ويبين لكم ما انطوى عليه من الحكم الإلهية ، والأسرار الربانية التي لأجلها وصف بأنه هدى ونور ، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يتلوه عليهم ليحفظوا نظمه ولفظه، حتى يبقى مصونا من التحريف والتصحيف ، ويرشدهم إلى ما فيه من أسرار وحكم ليهتدوا بهديه ، ويستضيئوا بنوره .

* (وَالْحِكْمَةَ) وهى العلم المقترن بأسرار الأحكام ومنافعها ، الباعث على العمل بها .
ذاك أن سنة الرسول العملية وسيرته صلى الله عليه وسلم في بيته ، ومع أصحابه في السلم والحرب، والسفر والإقامة، في القلة والكثرة ، جاءت مفصلة لمجمل القرآن ، مبيّنة لمبهمه ، كاشفة لما في أحكامه من الأسرار والمنافع .
ولولا هذا الإرشاد العملي لما كان البيان القولي كافيا في انتقال الأمة العربية من طور الشتات والفرقة والعداء ، والجهل إلى الائتلاف والاتحاد ، والتآخي والعلم ، وسياسة الأمم.

* فالنبي صلى الله عليه وسلم وقف أصحابه على فقه الدين ، ونفذ بهم إلى سرّه ، فكانوا حكماء علماء عدولا أذكياء ، حتى إن أحدهم كان يحكم المملكة العظيمة ويقيم فيها العدل ويحسن السياسة ، وهو لم يحفظ من القرآن إلا بعضه ، لكنه فقهه وعرف أسرار أحكامه .
(وَيُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) أي ويعلمكم مع الكتاب والحكمة ما ليس مصدر علمه النظر والفكر ، بل طريق معرفته الوحى كأخبار عالم الغيب وسير الأنبياء وأحوال الأمم التي كانت مجهولة عندكم، وأكثرها كان مجهولا عند أهل الكتاب أيضا، وقد بلغوا في هذا النوع من العلم مبلغا فاقوا به سائر الأمم.

* (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) أي اذكروني بالطاعة بألسنتكم بالحمد والتسبيح، وقراءة كتابي الذي أنزلته على عبدى، وبقلوبكم بالفكر في الأدلة التي نصبتها في الكون لتكون علامة على عظمتي ، وبرهانا على قدرتي ووحدانيتي، وبجوارحكم بالقيام بما أمرتكم به، واجتنابكم ما نهيتكم عنه، أجازكم بالثواب والإحسان وإفاضة الخير وفتح أبواب السعادة ودوام النصر والسلطان.
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضى الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يقول الله عز وجل: «أنا عند ظن عبدى وأنا معه، إذا ذكرني في نفسه ذكرته في نفسى، وإذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه، وإن تقرّب إلىّ شبرا تقربت إليه ذراعا» الحديث.

* وهذه أفضل تربية من الله لعباده، إذا ذكروه ذكرهم بإدامة النعمة والفضل، وإذا نسوه نسيهم وعاقبهم بمقتضى العدل.

* وبعد أن أعلمهم ما يحفظ النعم، أرشدهم إلى ما يوجب المزيد منها بمقتضى الجود والكرم فقال:
(وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ) أي واشكروا لي هذه النعم بالعمل بها وتوجيهها إلى ما وجدت لأجله ، والثناء علىّ بالقلب واللسان ، والاعتراف بإحساني إليكم ، ولا تكفروا هذه المنن التي أوليتكموها بصرفها في غير ما يبيحه الشرع والسنن الإلهية ..

* وهذا تحذير من الله لهذه الأمة حتى لا تقع فيما وقعت فيه الأمم السابقة، إذ كفرت بأنعم الله فلم تستعمل العقل والحواس فيما خلقت لأجله ، فسلبها ما كان قد وهبها تأديبا لها ولغيرها.
وقد امتثل المسلمون هذه الأوامر حينا من الدهر ثم تركوها بالتدريج فحلّ بهم ما ترى من النكال والوبال، كما قال تعالى: «وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ، وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذابِي لَشَدِيدٌ» .
تفسير المراغي ج2 ص18-20

*********************************
..:: ما معنى (ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون) ؟ ::..
هل النبي قام بتعليم الصحابة بعلم خارج وحي الكتاب والحكمة ؟
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

يتبع إن شاء الله تعالى
******************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 32 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

  2. ماشاء الله ..

    الموضوع يحتوى على درر يا أستاذى الجليل ..

    و كلامك يمس القلوب فيحييها من سباتها ..

    زادك الله من فضله ، و أدام عليك مدده و جزاك عنا بما هو أهله .. آمين يارب العالمين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي .. صاحب الكتاب و الحكمة و العلم اللدنى .. و على اله و سلم

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  3. 😘🌷💕 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل واحبة المدونة الكرام ..
    باركك الله معلمنا ومربينا الفاضل خالد ..مباركة النبيين ..وجزاك جزاء المحسنين امين..يارب.. يسرني اضافة بعض المفاهيم حول الشكر..

    *********************

    💥💥💥💥💥💥💥💥 الشكر صفة للله تعالى 💥💥💥💥💥💥💥💥
    🌷يقول تعالى عن نفسه :" ليوفيهم اجورهم ويزيدهم من فضله انه غفور شكور "((30)فاطر
    🌷ويقول تعالى :" وقالوا الحمد للله الذي اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور " (34) فاطر
    شكر الله عز وجل يكون من خلال كرمه وفضله ورزقه لنا ، وشكرنا له يكون من خلال التزامنا بتعاليمه وطاعة اوامره والانتهاء عما نهى عنه ..

    💥💥💥💥💥💥💥💥 ثناء الله عز وجل على انبيائه الشاكرين 💥💥💥💥💥💥💥💥
    سيدنا ابراهيم كان شاكرا للله تعالى، لذلك اثنى الله عليه في:
    🌷 قوله تعالى :" ان ابراهيم كان امة قانتا للله حنيفا وما كان من المشركين ، شاكرا لانعمهاجتباه وهداه الى صراط مستقيم "(21)النمل


    💥💥💥💥💥💥💥💥 البهائم تشكر الله تعالى 💥💥💥💥💥💥💥💥
    🌷 اذا تذكرنا قصة الرجل الذي وجد في الصحراء كلبا يلهث ياكل الثرى من العطش فذهب الى البئر ونزع خفه فملاها ماءا حتى روى الكلب ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :" فشكر الله له فغفر له "
    البخاري ومسلم
    🌷 حتى الحيوانات والنباتات تشكر الله وتسبحه حمدا له على ان اوجدها وسخر لها اسباب الرزق ، كثيرا عندما نحسن للحيوانات نجدها تتقرب تتقرب منا وتشمنا امتنانا لنا..!!
    في رواية البخاري ومسلم ان رجلا وجد " غصن شوك " يؤذي النبات فنزعه فشكر الله له ، فغفر الله له !!"

    💥💥💥💥💥💥💥💥 الشكر عبادة للله 💥💥💥💥💥💥💥💥

    🌷يقول تعالى :" واشكروا نعمة الله ان كنتم اياه تعبدون "(114) النحل
    🌷يقول تعالى :" واشكروا لي ولا تكفرون "(152) البقرة
    🌷ويقول تعالى :" انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا "(3) الانسان
    حمد الله تعالى وشكره من ايماننا به وجحودنا ونكراننا لنعمه من الكفر..
    الشكر عبادة وفريضة على كل مسلم وليس مجرد عادة ، فالشكر اجمل عبادة نتوجه بها الى الله..

    💥💥💥💥💥💥💥💥 شكر المراة لزوجها فريضة عليها 💥💥💥💥💥💥💥💥
    قال صلى الله عليه وسلم :" لا ينظر الله الى امراة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه "
    السلسلة الصحيحة الالباني
    وقليل من الكلمات البسيطة يقولها الزوج لزوجته كل يوم يشكرها يشعرها بقيمة عملها ويقدر مجهودها في البيت وتربية اولادها تكون سببا في جلب الكثير من السعادة ..والحب..انها قوة الشكر

    💥💥💥💥💥💥💥💥 الشكر للناس على المعروف 💥💥💥💥💥💥💥💥

    يقول نبينا الامي الاعظم صلى الله عليه وسلم:"لا يشكر الله من لا يشكر الناس "
    رواه الترميذي
    🌷يقول تعالى:" ان الله لذو فضل على الناس ولكن اكثر الناس لا يشكرون "(243) البقرة
    الحمد للله رب العالمين ..سلام😘💕🌷..

    تلخيص من مقالات عبد الدائم الكحيل..من موسوعة الاعجاز العلمي..

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الفاضلة خديجة
      بارك الله في سعيك وأنار دربك .. وجزاك خيرا على اضافتك ..

      ولكن اسمحي لي ان اوضح لك شيئا فيما يتعلق بفقرة ( البهائم تشكر الله تعالى ) .. فأي نعم إن البهائم تسبح بحمد الله بدليل قوله تعالى : (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ ۚ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا)[سورة اﻹسراء 44]

      لكن الأحاديث التي جاءت في الفقرة تدل على شكر الله تعالى لعبده على صنيعه .. وليس شكر البهائم .. !!

      وهذه الاحاديث الصحيحة ومشكلة من موقع :
      http://hdith.com
      ) وهو موقع يساعد في التأكد من صحة الحديث نصا ورواية ودرجة )

      - بيْنما رجلٌ يمشِي بِطرِيقٍ وجَدَ غُصْنَ شوْكٍ على الطرِيقِ ، فأخَّرَهُ ، فشَكَرَ اللهُ لهُ ، فغَفَرَ لهُ .

      - بينَما رجلٌ يمشي بِطريقٍ اشتَدَّ بهِ العَطشُ ، فوجدَ بئرًا فنزلَ فيها ، فشرِبَ ثمَّ خرجَ ، فإذا كلبٌ يلهَثُ ، يأكُلُ الثرَى من العَطشِ ، فقال الرَّجُلُ : لقد بلغَ هذا الكلبُ من العَطشِ مِثلَ الَّذي كان بلغَني ، فنزلَ البِئرَ فملأَ خُفَّهُ ثمَّ أمسكَه بفيِه فسَقَى الكلبَ فشكرَ اللهُ لهُ ، فغَفرَ لهُ . قالوا : يا رسولَ اللهِ و إنَّ لنا في البهائمِ أجرًا ؟ قال : في كُلِّ كَبِدٍ رطبَةٍ أجرٌ .

      (( فشَكَرَ اللهُ لهُ ))
      ففاعل الشكر هو - ألله -

      هذا .. والله أعلم
      وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي دليل الأمة الأمية مدينة المعارف اللدنية .

      حذف
    2. اسعدكي الله يا اختي وحبيبتي قطر بكل خير في الارض والسماء والدنيا والاخرة يارب ..
      ركزي معي يا اختي قطر وارجوا ان تعيدي التمعن في تعليقي جيدا..
      ملاحظة : انا لم افسر قران ..ولم اشرح او ادرس الحديثين المقصودين ..لم يرد في كلامي اي ايماء بانني اشرح الحديث الاول او الثاني..فلو ركزتي معي لفهمتي انني اتحدث بشكل عام ..الى اشارات نفهمها..ونتدبرها..من القران الكريم والسنة النبوية..حبيبتي..
      * ولنفترض ان التشكيل الخاص بالحديثين اللذان ذكرتهما في عنوان " البهائم تشكر الله"هو تشكيل.. يوحي ان الشاكر هو الله ..تاملوا معي بعض الايات ..
      1_ يقول تعالى :" وان من شيء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم "
      اذا كانت الاية تشير بان التسبيح خاص بكل مخلوقات الله الغير عاقلة ، فهل في الاية من دلالة على حصر لاقوال وافعال مخلوقاته الغير عاقلة ، ام انها اشارت الى التسبيح حمدا للله بشكل خاص و ان ذكر التتسبيح هو غيض من فيض ..الله على مخلوقاته في الكون..
      * وهل الاشارة الى اهمية و عظمة التسبيح حمدا للله عند كل المخلوقات والموجودات ..يدعونا لانكار ان بعض المخلوقات الغير عاقلة قد تشكر الله بكيفية ما ..لا نتمكن من فهمها وفقهها ..
      2_ يقول تعالى :" ..اليس الله باعلم بالشاكرين "(53) الانعام
      لماذا في هذا الشطر من الاية بالضبط لا يوجد اشارة ظاهرة تفيد ان الشاكرين هم المخلوقات العاقلة وفقط ..الا يدعوا هذا للتامل والتفكر..بان الله ادرى واعلم بالشاكرين من مخلوقاته العاقلة والغير عاقلة ..؟!!
      * اذا كانت المخلوقات الغير عاقلة بلا استثناء تسبح للله ..فهل نستاثر على خالقها ان يلهم بعض منها الشكر له..؟!
      * تاملوا معي هذه الاية :
      3_ يقول تعالى :" لو انزلنا القران على جبل لرايته خاشعا متصدعا من خشية الله "
      يثبت من خلال هذه الاية ان الجبل يخشع " صفة الخشوع تخص المؤمنين " ويخشى الله " الخشية " هي صفة اخرى تخص المؤمنين..
      رغما ان الجبل ينعدم فيه شرط ' العقل والتكليف "ممن الخشوع وممن الخشية ؟! من جبل " صفة الخشوع والخشية تشير ان الجبل له روح تخشع للله .. وتخشى الله..و يوحي بالاشارة ان له احساس وعاطفة وتاثر..
      كيف يخشع للله ؟!!
      الله اعلم ..
      الجواب : لا نفقه كيفية خشوعه..؟!
      كيف يخشى الله
      الجواب : تصدع الجبل دليل على خشيته من الله والدليل : الرؤية ..كثيرا ما نرى صدوع في الجبال..وتشققات ..الا توحي هذه الصدوع والتشققات بانها حدثت في الجبال من خشيتها من ربها..
      * والاهم في هذه الاشارات القرانية الاتي..:
      * فهل يمكن لبعض المخلوقات الغير عاقلة..والتي تتوفر فيها صفة الخشوع والخشية من الله مثل : الجبل..ان تشكر الله ؟!!
      * اذا كان الخشوع والخشية من صفة المؤمنين ، اليس الشكر ايضا من صفاتهم ؟!
      لنتامل هذه الاية
      4_يقول تعالى:" حتى اذا اتوا على واد النمل قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون " (18)النمل
      القول بالكلام وارد عن كل المخلوقات .. لكن بالكيف الذي اختاره الله لها لحكمته الوجودية في خلقه..
      الا تشير هذه الاية بان النملة المعنية تتميز بميزات خاصة مثل : الذكاء ، الفطنة ، التنبه ، التامر باوامر معينة على اهلها او عشيرتها من النمل ..؟! والدلالة بالاشارة على ذلك من خلال " يا ايها النمل ادخلوا" المخاطبة لمجموعة من النمل .." ادخلوا " فعل امر كما قيل ان النملة المعنية كانت عرجاء ..ولها صفت اخرى ..وذكرها في كتاب الله اشارة الى انها كان لها شان عند الله ..
      يتبع

      حذف
    3. نتامل قول النملة في قوله تعالى :" ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون "
      يقال ان سيدنا سليمان سمع كلام هذه النملة من ثلاثة اميال والله اعلم ..لا دليل على هذا القول والله اعلم ..ولكن الذي وهب سيدنا سليمان ملكا لا ينبغي لاحد من بعده الا يمكن ان يهبه هذه الخاصية ؟!! والله اعلم..
      * نرجع الى الاية مرة اخرى ..قول النملة " وهم لا يشعرون " قيل انها التفاتة مؤمن ..كما ان من عدل سليمان وفضل جنوده لا يحطمون نملة فما فوقها ..ليس بامر الدنيا ..وانما سر بما كان من امر الاخرة والدين * وقولها " وهم لا يشعرون " اشارة الى الدين والعدل والرافة ..
      ونظير قول النملة في جند سليمان وهم لا يشعرون قوله تعالى في جند محمد صلى الله عليه وسلم قوله تعالى :" فتصيبكم منهم معرة بغير علم " التفات الى انهم لا يقصدون هدر مؤمن ..الا ان المثني على جند سليمان هي النملة باذن الله تعالى..والمثني على جند محمد صلى الله عليه وسلم هو الله تعالى بنفسه ..لما لجنود محمد صلى الله عليه وسلم من فضل على جند غيره من الانبياء ..كما لسيدنا ومولانا محمد النبي الامي صلى الله عليه وسلم من فضل على جميع النبيين عليهم الصلاة والسلام ..
      * في الاية اشارات الى ان النملة لها تاثر وعواطف من نوع خاص اتجاه المواقف.. واتجاه بني جنسها..واتجاه البشر بالخصوص ..مثل الخوف ..القلق..الحيطة ..الحذر .. ، كما قيل ان افهام الله تعالى النملة لتكون معجزة لسيدنا سليمان والله اعلم..
      * الا تستدعي هذه الاية التامل بان عالم الحيوان بما فيها " الحشرات"مليء بالعواطف والتاثرات والمواقف ..
      الا يمكن لهذه المخلوقات ان تشكر الله بكيفية معينة من خلال عواطفها ..كما تشكر البشر بعواطفها مثل : التودد..وغيره ؟!
      او ما يكفي معاينتنا للوجود يقينا باختلاطنا مثلا: بالحيوانات الاليفة ..فنرى هذه العوالم مليئة بالعواطف والتاثرات والمواقف..معنا مثل : القطة تتودد لنا ..وتتقرب منا ..عند اطعامها والعناية بها .. وتالفنا ..وهكذا ..
      ، مثال اخر : الدجاجة تخاف على بيضها ممن حولها ..فتتخذ الحيطة والحذر ، بل وتجدها اذا اخذت منها بيضة كل يومين..تغير مكان الولادة والتحظين تماما ..بتخطيط الهامي من الله ..ولي معها قصة عند طفولتي لدرجة انك تقول هذه الدجاجة ذكية ومشاغبة..ههههه ..ما من شك انه الهام من الله لها .. ؟!
      يتبع..باذن الله ..

      حذف
    4. يقول تعالى:" كذلك نفصل الايات ولعلهم يتفكرون .."(24)يونس
      ويقول تعالى :" وكذلك نفصل الايات ولعلهم يرجعون "(174)الاعراف
      اذا تفكرنا في ايات الله في كتاب الله.. او ايات الله في الكون ..نجد تفصيلا شاملا محكما دقيقا لا مجال للخطا فيه ، فايات الله مفصلة زمنيا ومكانيا و باطنيا و ظاهريا ..لكل من يعقل و يتفكر ويذكر ويعلم و يفقه ويوقن من العليم العالم علام الغيوب ..من لدن حكيم خبير ..بمشيئة من الله وتوفيقه..
      اكتفي بهذا القدر ..بمشيئة الله ..
      اسال الله ان يعلمنا ويفهمنا ويبصرنا ويحققنا بالحق المبين ..امين..يارب..

      حذف
    5. آمين يارب العالمين

      حذف
    6. اشكركي حبيبتي قطر على الرابط ..خاصة وانه يتوفر على تشكيل الاحاديث..
      واعتذر على عدم التحقق من صحة الحديث الثاني في عنوان " البهائم تشكر الله "في تعليق رقم (3)
      الاصوب الاخذ بحديث اختي قطر في تعليق رقم (1) وهو الصحيح ..والله اعلم من خلال الموقع المشار اليه..
      تحياتي الخالصة 💕🌷

      حذف
  4. سمعت حديثا للشيخ يوسف حمزة عن إعجاز غيبي أخبر عنه النبي صلى الله عليه و سلم, و هو عن خروج نار في الحجاز قريب من المدينة المنورة, و قد خرج بركان عظيم قرب المدينة المنورة في القرن السابع الهجري سبقه هزات أرضية , استمرت قريبا ل 50 يوما فزع لها الناس و لجؤوا للمسجد النبوي , أضاءت السماء, و بلغت اللافا حدود المدينة المنورة و جبل أحد لكنها لم تدخل سبحان الجليل الرحيم, حتى أن ضوء الإنفجار وصل لبصرى الشام كما نقل الإخباريون. فسبحان الله رب العرش العظيم و صدق الله و رسوله.

    قال سعيد بن المسيب أخبرني أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى

    إليكم بعض التغريدات المنقولة عن الحادثة :

    (مجموع تغريدات عن نار الحجاز)


    1- أحدثكم الليلة عن نبوءة من نبوءات النبي صلى الله عليه وسلم، وعن فصل جديد عاشه أهل المدينة_المنورة مع تلك النبوءة قرابة شهرين
    2- قال ﷺ : (لا تقوم الساعة حتى تظهر نار الحجاز). متفق عليه، ولفظ البخاري: (تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى).
    3- وقد ظهرت هذه النار عام 654 هـ في سلسلة أحداث مرت في المدينة_المنورة حيث سبقت حريق المسجد_النبوي بأشهر وسبقت سقوط بغداد.
    4- قال السمهودي: (وظهور هذه النار اشتهر اشتهاراً بلغ حد التواتر عند أهل الأخبار وكان ظهورها لإنذار العباد بما حدث بعدها)
    5- وقصة خروج هذه النار أنه في ليلة الأربعاء الموافق 3 / 6 / 654 هـ في الثلث الأخير من الليل وقعت زلزلة عظيمة في المدينة.
    6- استمرت زلزلة الأرض في المدينة تلك الليلة بشدة حتى هلع أهل المدينة واضطرب المنبر وقناديل المسجد_النبوي واستمرت الزلزلة بشدة
    7-استمر الحال في المدينة والأرض تتزلزل بقوة يوم الأربعاء والخميس ثم في يوم الجمعة وقعت زلزلة عظيمة جداً وسمع لسقف المسجد صرير.
    8- كانت الأرض ترجف بقوة فتهتز الحيطان والسقوف والأخشاب والأبواب وباتت الزلزلة كل يوم وليلة قدر عشر نوبات مع صوت مخيف ودوي.
    9- وقد فزع أهل المدينة ولجأوا إلى الله وضجوا بالاستغفار ونزلوا إلى المسجد النبوي يصلون ويدعون والأرض ترجف يوم الأربعاء والخميس
    10-ثم في صبح يوم الجمعة 5 / 6 / 654 هـ ارتجت الأرض رجة قوية اضطربت منها منائر المسجد_النبوي وأشفق الناس ثم سكنت الأرض إلى الظهر
    11- وأتى الناس من كل فج إلى المسجد النبوي يدعون ويصلون ويستغفرون ويبتهلون إلى الله تعالى وباتوا في المسجد ليلة الجمعة.
    12- فلما كان نصف النهار يوم الجمعة خرج في شرق المدينة وراء قريظة نار عظيمة تنفجر من الأرض ثم ظهر دخان عظيم في السماء .
    13-فلما حل الليل بانت النار لأهل المدينة وغطت حمرة النار السماء كلهاحتى بقي الناس في مثل ضوءالقمر وبات الناس في المسجد النبوي.
    14- وقد خرجت النار من صدر وادي الأحيلين شرقي المدينة طريق السوارقية مسيرة من الصبح إلى الظهر.
    15- وكان مسير النار متجهة للشرق ثم توجهت نحو الشمال حتى اتصلت بوادي الشظاة وهي تسير تذيب ما لاقاها من قوة لظاها.
    16- وكانت النار ترمي بشرر عظيم وتسير في بحر عظيم وأهل المدينة يشاهدونها من دورهم واستمرت في المسير نحو حرم المدينة_المنورة.
    17- مما ذكره القسطلاني في وصفها: (فعاين ناراً كالجبال الراسيات، والتلال المجتمعة السائرات، تقذف بزبد الأحجار كالبحار المتلاطمة)

    ردحذف
    الردود
    1. 18- وقال أيضاً:(وعقد لهيبها في الأفق قتاماً حتى ظن الظان أن الشمس والقمر كسفا إذ سلبا بهجة الإشراق في الآفاق).
      19- ولما وصلت النار إلى حد حرم المدينة_المنورة شرق جبل أحد سكنت ولم تدخل المدينة وطفئ ما قرب من المدينة ورجعت تسير شرقاً.
      20- قال القسطلاني: (إن ضوءها استوى على ما بطن من القيعان وظهر من القلاع حتى كأن الحرم النبوي عليه شمس مشرقة).
      21- وقال: (ودام على ذلك لهبها حتى تأثر له النيران وصار نور الشمس على الأرض تعتريه صفرة ولونها من تصاعد الالتهاب يعتريه حمرة).
      22- واستمرت النار من يوم الجمعة الخامس أو السادس من جمادى الآخرة إلى يوم الأحد 27 / 7 / 654هـ ثم خمدت أي أقامت 52 يوماً تقريباً
      23- قال أبو شامة: (وأخبرني بعض من أثق به ممن شاهدها بالمدينة أنه بلغه أنه كُتب بتيماء على ضوئها الكتب).
      24- وذكر القرطبي أنه بلغه أنها رؤيت من جبال بصرى وصرح ابن كثير أن أهل بصرى رأوا أعناق إبلهم في ضوء تلك النار
      25- وقال النووي: (تواتر العلم بخروج هذه النار عند جميع أهل الشام).
      26- وكل من ذكر هذه النار يقول في آخر كلامه:(وعجائب هذه النار وعظمتها يكل عن وصفها البنان والأقلام وتجل عن أن يحيط بشرحها البيان
      27-والكلام،فظهر بظهورها معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم لوقوع ماأخبربه وهي هذه النار إذلم تظهر في زمنه قبلها ولابعدها نار مثلها)
      28- وقد سدت النار وادي الشظاة كالسد وصار السيل إذا سال ينحبس وراءه حتى يصير بحراً عظيماً وكسر عام 690هـ فجرى الوادي سنتين.
      29- وقد ذكر المؤرخون حِكماً لخروج هذه النار وأعظمها الإنذار والتخويف قال السمهودي: (وكان ظهورها لإنذار العباد بما حدث بعدها).
      30- قال العلماء: (فأراد الله أن يخوف عباده فيه بذلك ليردهم إليه فتلك النار نعمة في صورة نقمة ولهذا وجلت منها القلوب وأشفقت).
      31- وقال السمهودي: (وطالت مدتها ليشتهر أمرها فينزجر بها عامة الخلق ويشهدوا من عظمها عنوان النار التي أنذرهم بها حبيب الحق).
      32- ثم بعد هذه النار بأشهر احترق المسجد_النبوي ثم جاء التتار بعدها بعام وسقطت الدولة العباسية ولا حول ولا قوة إلا بالله .

      حذف
    2. وصف العلماء والمؤرخين والشعراء لها

      قال العلامة أبو شامة: وظهر عندنا بدمشق أثر ذلك الكسوف من ضعف نورها على الحيطان، وكنا حيارى من سبب ذلك، إلى أن بلغنا الخبر عن هذه النار، وكل من ذكر هذه النار يقول في آخر كلامه: ولا أقدر أشرح وصفها على الكمال. وقال سنان في آخر كتابه: وما أقدر أصف عظمها، وما فيها من الأهوال. وقال القاشاني: وكتبت هذا الكتاب، ولها شهر في مكانها لا تتقدم ولا تتأخر. وذكر جمال الدين المطري أنها بقيت ثلاثة أشهر. ومما قيل في هذه النار:

      يا كاشف الضر صفحاً عن جرائمنا * لقد أحاطت بنا يا ربُّ بأساء

      نشكو إليك خطوباً لا نطيقُ لها * حملاً ونحن بها حقاً أحقّاء

      زلازل تخشعُ الصُّم الصلابُ لها * وكيف يقوى على الزلزالِ شماءُ

      أقامَ سبعاً يرجّ الأرض فانصدعت * عن منظرٍ منه عينُ الشمسِ عشواءُ

      بحرٌ من النار تجري فوقهُ سفنٌ * من الهضاب لها في الأرض أرساءُ

      كأنما فوقهُ الأجبال طافيةٌ * موجٌ عليه لفرط البهج وعثاءُ

      ترمي لها شرراً كالقصر طائشةً * كأنها ديمةٌ تنصب هطلاءُ

      تنشقُ منها قلوبُ الصخر إن زفرت * رعباً وترعدُ مثلُ السعفِ أضواءُ

      منها تكاثف في الجو الدخان إلى * أن عادت الشمسُ منه وهي دهماءُ

      فيالها آيةٌ من معجزاتِ رسو * ل الله يعقلها القومُ الألباءُ

      فباسمكَ الأعظمِ المكنون إن عظمت * منا الذنوب وساءَ القلبُ أسواءُ

      فاسمح وهب وتفضل وامحُ واعفُ وجدْ * واصفحْ فكلٌّ لفرطِ الجهل خطّاءُ

      فقومُ يونسَ لمّا آمنوا كُشف الـ * ـعذابَ عنهم وعمَّ القوم نعماءُ

      فارحم وصَلِّ على المختارِ ما خطبت * على علا منبر الأوراق ورقاءُ


      نصيحة المشاور وتعزية المجاور 188 – 194

      حذف
  5. جزاكم الله خيرا وافرا مباركا عميما أستاذي الاكرم خالد،

    أُشهِدُ الله تعالى أنّكم جاهدتم في الله لنشر التّوحيد حقّ جهاده، بارك الله فيكم وعليكم ولكم، وبارككم حيثما حللتم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  6. (إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما) النساء 105

    قال الشيخ الدكتور أسعد حومد:
    نزلت هذه الآية في رجل من الأنصار من بني أبيرق كان في غزوة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فعمد السارق إلى الدرع فأخفاها في بيت رجل يهودي وقال لقومه ذلك فذهبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلبون منه أن يعذر صاحبهم ويجادل عنه أمام الناس فقام الرسول فبرّأه وعذره على رؤوس الأشهاد وقال النبي لأصحاب الدرع إنهم عمدوا إلى رجل مسلم أهل تقى وصلاح فاتهموه بالسرقة فأنزل الله تعالى هذه الآية والآيات التي بعدها فأمر الرسول بالدرع فأُتِي بها فردّها إلى صاحبها وهرب السارق فلحق بالمشركين في مكة.
    أيسر التفاسير لأسعد حومد ج٥ ص٢٣٦
    _________________


    قال الله تبارك وتعالى:

    إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما (105) واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما (106) ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خوانا أثيما (107) يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا (108) ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا (109) ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما (110) ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه وكان الله عليما حكيما (111) ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا (112) ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما (113) لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما (114) ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا (115)
    _________________


    (ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما) النساء 113

    قال الشيخ الشعراوي رحمه الله:
    وهنا نتساءل هل همّ أحد بإضلال رسول الله؟ علينا أن نفهم أن الهمّ نوعان همّ إنفاذ وهمّ تزيين وقد رفض رسول الله همّ اﻹنفاذ ودفعه الله عنه لأنه سبحانه وتعالى يحوط رسوله بفضله ورحمته ويأتي بالأحداث ليعلمه حكما جديدا وفضل الله على رسوله ورحمته جعل الهمّ منهم همّ تزيين فقط وحفظ الله رسوله منه أيضا وعندما تعلم الرسول هذا الحكم الجديد صار يقضي به من بعد ذلك في كل قضايا الناس فإذا ما جاء حدث من الأحداث وجاء له حكم من السماء لم يكن يعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم فالفضل لله لأنه يزيد رسوله تعليما (وعلمك ما لم تكن تعلم) النساء:١١٣ وكان قصد الذين يدافعون عن ابن أبيرق أن يزينوا لرسول الله وهذا هو همّ التزيين لا همّ اﻹنفاذ وكان الهدف من التزيين أن يضروا الرسول ويضلوه والعياذ بالله ليأخذوه إلى غير طريق الحق وغير طريق الهدى وهذا أمر يضر رسول الله صلى الله عليه وسلم فلو أن رسول الله برّأ المذنب الذي يعلم أنه مذنب لاستقر في ذهن المذنب أن قضايا الدين ليست جادة أما البريء الذي كان مطلوبا أن يدينه رسول الله ماذا يكون موقفه لا بد أن يقول لنفسه إن دين محمد لا صدق فيه لأنه يعاقب بريئا. إذن فهمّ التزيين يضر بالرسول عند المبرأ وعند من يراد إلصاق الجريمة به لكن الله صان رسوله بالفضل وبالرحمة عن هذا أيضا (لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة) النساء:١١٣
    تفسير الشعراوي ج٥ ص٢٦٢٢-٢٦٢٣

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. السلام عليكم .. عندي الي استاذنا الفاضل /خالدابو عوف.. .الرقم سبعه.. ماهو المعني من هذا الرقم..... له عده.. .محاور ..مثلا سبع سموات... وغير ذالك... حفضك الله يادكتور /خالد افيدنا بشئ من ماتعرف. . بارك الله فيك. . وجمعه مباركه...

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

    2. أخي في الله فوزي .. عذرا للتدخل .. ولكن لعلك تقصد ما يروج في النت حول أسرار الرقم 7 في الخلق والتقدير والتشريع !!

      فانصحك اخي لا تلتفت اليهم .. فأقوالهم ( ألله اعلم بصحتها !! ) ؛ ستعلق قلبك بالحكمة والسر !! .. فتعبد الله من اجل تلك الحكمة او الفائدة او ذاك السر .. !! فتصبح عبدا للرقم 7 أو لغيره من الماديات او المخلوقات !!

      والمقصود من العبادة ان نتوجه الى الله وحده لا شريك له - ومن غير حظ نفسي او دنيوي - وفعل ما أمر وترك ما نهى - بالكيفية التي ارشدنا اليها سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

      - ثم لو تسأل نفسك .. ماذا ستؤثر تلك المعرفة في اعتقادك وايمانك بأنه الله لا إله إلا هو ؛ رب كل كل شيء ومليكه !!

      فقل :
      اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي

      ولا تشغلك الحكمة عن الحكيم
      ولا الأمر عن الآمر
      ولا السبب عن المسبب
      ولا المخلوق عن الخالق

      واعبد الله لأنه الله

      هذا .. والله أعلم

      حذف
    3. يا قطر حبيبتي بارككي الله اجابة جميلة جدا ..
      الرقم سبعة ..ههههه ذكرني بعقد الساحر ..التي يعقدها على سبعة ..
      * لماذا الساحر يعقد عقد السحر على سبعة ؟!
      لماذا يستخدم الرقم سبعة (7) في السحر ؟!


      حذف
    4. لمزيد من توضيح السؤال طرحه باشكال مختلفة :
      مثلا سحر التصفيح وهو منتشر بكثرة منذ زمن طويل..
      مثلا طريقة سحر التصفيح للمراة عن طريق خشبة المنسج وخيط النيرة ، تقوم المراة بتخطي الخشبة 7مرات وترجع ..، كما تردد في نفس الوقت عبارة معينة 7مرات ..فالرقم سبعة في السحر معمول به كثيرا ..
      3_ هل لهذا العدد المعمول به في السحر علاقة بعهد قديم مع الشيطان مثلا ؟!
      4_ لماذا اختار الساحر هذا العدد بالضبط ؟!
      5_ لماذا يتم استخدام هذا العدد في اعمال الشر ..من قبل الساحر؟!

      حذف
    5. وبارك الرحمن بك يا خديجة

      اما عن سؤالك !!
      فلا علم لي بذلك
      والافضل اسقاط التفكير بهذه الامور فهي لن تنفعنا بشيء لا من قريب او بعيد !!

      اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وارزقنا علما وفهما وحكمة ينفعنا في الدارين .. آمين يارب العالمين

      حذف
    6. انه الفضول يا قطر انه الفضول سامحيني هو طبعي ..ههههه
      طبعا السؤال موجه للجميع بداية باستاذنا الجليل ..يا قطر حبيبتي وليس لكي بالتحديد ..
      بكل صراحة اطمح في اجابة يا قطر ههههه..لي اسبابي الوجيهة في ذلك..

      حذف
  9. غير معرف20/7/18 10:11 م

    رأيت أنواره سطعت .. وضعت من خيفتي كفي على بصري
    خوفاً على بصري من حسن صورته .. فلست أنظره إلا على قدري
    روحٌ من النور في جسم من القمر .. كحليةٍ نسجت من الأنجم الزهر

    حسان بن ثابت

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي صاحب الكتاب والحكمة والعلم اللدني وعلى اله وسلم

      حذف
    2. 1) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي سيد كل رسول ونبي وعالم وتقي وعارف وولي وعلى اله وسلم.

      2)اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي. المتلقي التعليم من لدن حكيم عليم . وعلى اله وسلم .

      3) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي أخذ عن مولاه نبوته والذي تجلى عليه مولاه بكرامته والذي هو هادينا الى رحمة الله ومحبته . وعلى اله وسلم .

      4) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي دليل الحائرين الى روضات الكريم ، بكرامة قوله : ( وإنك لتهدي الى صراط مستقيم )وعلى اله وسلم .

      5) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي يتلقى القرأن من لدن حكيم عليم والذي هو بالمؤمنيين رؤوف رحيم وعلى اله وسلم.

      6) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم.

      7) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي المُتلقي الكتاب والحكمة والعلم اللدُني ، بحقيقة قول مولانا العلي :( وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ) .وعلى اله وسلم.

      8) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي قائد الأمة الأمية وهاديها في عالم الأجساد وقائدها وشفيعها يوم التناد وعلى اله وسلم.

      9) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الطاهر الزكي الساكن بقلبه في حضرة مولاه العلي وعلى اله وسلم.

      10) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي صاحب الأمة الأُمية وشفيعها يوم التجليات القاهرية وعلى اله وسلم.

      11) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي صاحب الكتاب والحكمة والعلم اللدني وعلى اله وسلم

      حذف
    3. من قصيدة البردة المباركة:

      كفــاكَ بـالعلمِ في الأُمِّيِّ مُعجَزَةً * في الجاهـليةِ والتــأديبَ في اليُتُمِ

      مولاي صل وسلم دائما أبدا * على حبيبك خير الخلق كُلهمِ

      حذف
  10. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي الذي قام حتى تورَّمَتْ قدَماه ، فقيل له : غفَر اللهُ لك ما تقدَّم من ذَنْبِك وما تأخَّر ، قال : ( أفلا أكونُ عبدًا شَكورًا ) !!

    جعلنا الله واياكم من أهل الذكر والشكر استاذنا الفاضل .. وأثابك على هذا التفاني في ايصال المعاني .. ودمت من أهل المعالي .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  11. اذا تعب العقل من الفكر فاعلم تقصير اللسان عن الذكر
    لان ما يقصر عنه الفكر يجبره الذكر..

    _______

    الشيخ / المنقوش

    ردحذف
  12. إذا أردت أن تُدَبر .. فَ دَبِر ألا تُدبر..

    _________

    سيدي / ابن عطاء الله السكندري ..

    ردحذف
  13. ا/ خالد .. مقال رائع كالعادة .. أعجبني الرسم التوضيحي للغاية.. و إن كنت أتمنى أن تُكرر فكرة (سؤال و جواب) في الرد على شبهة ( الأمية جهل ) لأن المعلومات عميقة و " جديدة" على الفكر..

    جزاكم الله ما هو أهله و أتم عملكم بالبلاغ كما يسر لكم الآذان..

    ردحذف
  14. سبحان الله هذا الجزء جاء قراءته الآن في وقته بالنسبة لي، وافادني كثيرا الحمد لله...خاصة جزئية الحكم بالحق لا بالهوى ..وجزئية التزكية ومعناها وشكر الله على النعم ..


    شكرا لك استاذي ومولاي وسيدي .

    جزاك الله خيرا كثيرا.

    ردحذف
  15. قالوا عنك من عرفوك حق المعرفة:
    ☄☄☄☄☄

    ☄ هالة نبيل: كلامك يمس القلوب فيحييها من بذاتها...

    ☄ الغنية بالله: بارك الله معلمنا ومربينا الفاضل خالد... مباركة النبيين

    ☄ نزار: أشهد الله تعالى أنكم جاهدتم في الله لنشر التوحيد حق جهاده...

    ☄ قطر الندى: أثابك الله على هذا التفاني في إيصال المعاني... ودمت من أهل المعالي...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف