الروحانيات فى الإسلام: ج30: رسالة الرقية الشرعية: ما الحكمة من النفث في الرقية - هل هناك من كره النفث من السلف ولماذا - ما الحكمة من المسح باليد - ما الحكمة من البدء بمسح الرأس - ما الحكمة من النفث بالمعوذتين في حال المرض - ما الحكمة من قراءة المعوذتين قبل النوم في حال الصحة - هل كان دائما المسح باليد ملازم للنفث بالمعوذات هو فعل النبي - هل يجوز قراءة المعوذتين على المريض بدون نفث أو مسح باليد - هل يجوز قراءة المعوذتين للتحصين بدون قراءة على الكفين وبدون النفث - هل المعوذات لا يصح النفث والمسح بهم في غير المرض - هل النبي استخدم النفث في العلاج الروحاني - لماذا وصف النبي سورة الإخلاص بأنها من المعوذات

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 9 سبتمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج30: رسالة الرقية الشرعية: ما الحكمة من النفث في الرقية - هل هناك من كره النفث من السلف ولماذا - ما الحكمة من المسح باليد - ما الحكمة من البدء بمسح الرأس - ما الحكمة من النفث بالمعوذتين في حال المرض - ما الحكمة من قراءة المعوذتين قبل النوم في حال الصحة - هل كان دائما المسح باليد ملازم للنفث بالمعوذات هو فعل النبي - هل يجوز قراءة المعوذتين على المريض بدون نفث أو مسح باليد - هل يجوز قراءة المعوذتين للتحصين بدون قراءة على الكفين وبدون النفث - هل المعوذات لا يصح النفث والمسح بهم في غير المرض - هل النبي استخدم النفث في العلاج الروحاني - لماذا وصف النبي سورة الإخلاص بأنها من المعوذات

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء الثلاثون -
* فهرس :

..:: تابع الفصل الثالث والعشرون :: مسائل على الوسائط في العلاجات – النفث - ::
1- س187: هل النبي استخدم النفث في العلاج الروحاني ؟
2- س188: هل هناك من كره النفث من السلف ولماذا ؟
3- س189: ما الحكمة من النفث في الرقية ؟
4- س190: هل استخدم النبي المعوذات ونفث بهما على يديه في حال الصحة والمرض ؟ 
5- س191: لماذا وصف النبي سورة الإخلاص بأنها من المعوذات ؟
6- س192: هل المعوذات لا يصح النفث والمسح بهم في غير المرض ؟
7- س193: هل يجوز قراءة المعوذتين على المريض بدون نفث أو مسح باليد ؟
8- س194: هل يجوز قراءة المعوذتين للتحصين بدون قراءة على الكفين وبدون النفث ؟
9- س195: هل كان دائما المسح باليد ملازم للنفث بالمعوذات هو فعل النبي ؟
10- س196: كيف نوفق بين أحاديث فعل النبي بالنفث على نفسه بدوم مسح .. ومرة أخرى بالنفث على يديه مع المسح ؟
11- س197: ما الحكمة من قراءة المعوذتين قبل النوم في حال الصحة ؟
12- س198: ما الحكمة من النفث بالمعوذتين في حال المرض ؟ 
13- س199: ما الحكمة من المسح باليد ؟
14- س200: ما الحكمة من البدء بمسح الرأس ؟

************************
..:: تابع : الفصل الثالث والعشرون ::..
:: مسائل على الوسائط في العلاجات ::
***********************************
..:: الرقية والوسائط ::..
:: مسائل على الوسيط الذاتي .. النفث ::
*******************************

..:: س187: هل النبي استخدم النفث في العلاج الروحاني ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- لم يرد عن النبي أنه استخدم النفث في العلاج الروحاني من مس أو سحر أو حتى حسد نفسي .. بل كان يستخدم المعوذتين للتحصين من عين الإنس والجن ..!!

- ولكن لم يأتي أيضا نهي عن فعل ذلك .. !!

- ولكن في حديث السيدة عائشة الذي تقول فيه عن فعل النبي: (كَانَ إِذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ نَفَثَ عَلَيْهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ) صحيح مسلم ..

- فقد نأخذ منه استنباطا .. جواز النفث في العلاجات الروحانية (بعد إذن المصاب أو أهل بيته) .. لأن المرض في الحديث لا تخصيص فيه لنوعه سواء عضوي أو نفسي أو روحاني .. فيبقى على عموم الإصابة بالضرر مهما كان نوعه .

- وسبب قولي (بعد إذن المصاب أو أهل بيته) .. لأن هذا الفعل حدث مع النبي وأهل بيته .. ولم يبلغنا أنه فعل النفث بالمعوذات على أحد من المسلمين خارج هذا النطاق المنزلي النبوي ..

- وطبعا العلاج لا يكون إلا بإذن من الآخر .. بطبيعة الحال .. وعليك أن تخبر الآخر بأنك ستنفث عليه .. وله أن يقبل أو يرفض .. ولو قبل فاجعل النفث بما قاله غالب العلماء وهو النفخ اللطيف بلا ريق .. خاصة وأنك لا تأمن ما يجري في ريقك من أمراض ..!!

- ولا تنسى أن عدم النفث في العلاج هو أيضا من فعل النبي صلى الله عليه وسلم .. فلا تأخذ بما لا يعتاده الناس وتقول أن هذا سنة نبوية ..!! لأن أيضا قراءة المعوذات بدون نفث هو سنة نبوية ..!! فلا تجعل الأمر بالشوق والهوى وتخدع الناس بأنصاف الحقائق وتظن أنك تنتصر لسنة النبي ..!! لا .. فقولك لنصف الحقيقة الدينية هو خداع لأخيك المسلم وكتم للعلم ..!!

- ولا يخفى أن قوله تعالى (قل) في المعوذات الثلاثة .. لم يأمرك فيه بالنفث ..!!

- فانتبه لأفعالك .. وإذا أحببت النفث في الرقية على الغير .. فاعرض الأمر عليهم .. واترك لهم الإختيار ليقرروا أي سنة للنبي يختارون .. بنفث أم بدون نفث ..!!

- وإذا كان التنفث في الماء نهى عنه النبي أدبا .. فمن باب أولى النفث على الإنسان يكون فيه استذان منهم أدبا معهم مع شرح الحكمة لهم .. وذلك لغرابة هذا الفعل لما تعارف عليه الناس وما اعتادوا عليه ..!!

- والله أعلم .

***************************

..:: س188: هل هناك من كره النفث من السلف ولماذا ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- بالرغم من الأدلة السابقة .. إلا أن بعض السلف من التابعين كانوا يرفضون النفث في الرقية بصفة عامة .. وبالتأكيد لم يبلغهم الأحاديث التي تم تدوينها بعدهم .. فلعلهم لم يبلغهم شيئا منها .. والله أعلم .
- فمن هؤلاء السلف ..
1- منهم عكرمة بن عبد الله البربري (25هـ - 105هـ) وهو مولى ابن عباس   :
- عَنْ أَيُّوبَ السخيتاني ، قَالَ: قَالَ عِكْرِمَةُ: (أَكْرَهُ أَنْ أَقُولَ فِي الرُّقْيَةِ، بِاسْمِ اللهِ، أُفْ) رواه بن أبي شيبه .

2- ومنهم الضحاك بن مزاحم (المتوفى 102 هـ) :
- عَنْ أَبِي الهَزْهَازِ، قَالَ: (دَخَلْتُ عَلَى الضَّحَّاكِ وَهُوَ وَجِعٌ، فَقُلْتُ: أَلا أُعَوِّذُك يَا أَبَا مُحَمَّدٍ؟ قَالَ: بَلَى، وَلا تَنْفُثْ، قَالَ: فَعَوَّذْته بِالمُعَوِّذَتَيْنِ) رواه بن أبي شيبه .

3- ومنهم الحكم بن عتيبه تابعي (50هـ - 115هـ) .. وحمَّاد بن أبي سليمان تابعي وأحد شيوخ أبي حنيفه (توفى 120هـ):
- عَنْ شُعْبَةَ، عَنِ الحَكَمِ، وَحَمَّادٍ(أَنَّهُمَا كَرِهَا التَّفْلَ فِي الرَّقَى( رواه بن أبي شيبه .

4- منهم سليمان بن مهران الأعمش (61هـ - 148هـ) وإبراهيم النخعي (47 هـ - 96 هـ):
- فعَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، (قَالَ: كَانُوا يَرْقُونَ، وَيَكْرَهُونَ النَّفْثَ فِي الرُّقَى) رواه بن أبي شيبه .

* وقد نتسائل ما سبب كرههم أو رفضهم لهذا الفعل ؟
- ما وجدته من سبب رفضهم في كتب أهل العلم هو .. أن البعض منهم قاسوا النفث في الرقية .. بالنافث في العقد .. ولذلك كرهوا النفث ..
- وهذا القياس لا يصح لأن هذا النفث في النفع وذاك في الضر ..!! فلا وجه للقياس صحيح حينئذ ..!!

- ولكني أظن أمرين آخرين قد يكونا سببا لرفض النفث  .. وهما :
الأول:- قد يكون لم يبلغهم النص بذلك .. وبالتالي هذا ليس فعل النبي .. فكرهوا هذا الفعل .. وهذا هو الغالب على ظني .. والله أعلم .

الثاني:- قد يكونوا ظنوا (لو بلغهم الحديث) .. أن هذا خصوصية نبوية ,, وذلك لطهارة النبي ظاهرا وباطنا .. "وهذا رأي له وجاهته" .. لولا أن السيدة عائشة كانت تفعله مع النبي .. فانتفى بذلك خصوصية فعل النبي .. وأصبح الأمر فيه بركة اتباع بسبب اتباعك للنبي .. وإلا ما كان النبي صلى الله عليه وسلم سمح لها بذلك بل وما أمرها بذلك .. فدل أمره على أن لهذا الأمر كرامة خاصة ستظل موجودة لمن فعل مثل فعله .. ودليل ما سبق من قولي :
- ما جاء عن السيدة عائشة قالت: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا أوَى إلى فِرَاشِهِ، نَفَثَ في كَفَّيْهِ بقُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعًا، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما وجْهَهُ، وما بَلَغَتْ يَدَاهُ مِن جَسَدِهِ قَالَتْ عَائِشَةُ: فَلَمَّا اشْتَكَى كانَ يَأْمُرُنِي أنْ أفْعَلَ ذلكَ به) صحيح البخاري ..
- والله أعلم فيما ذهبت إليه .

* وقد تتسائل بعقلك وتفكر فتقول أن كلام السلف من التابعين له وجهة نظر وقد يكون صحيح .. ودليل ذلك :
- أن النبي نهى عن النفح أو التنفس في إناء الماء الذي يُشرب منه الآخرون .. فإذا كان النفخ في الماء نهى عنه النبي تأديبا واحتراما لنفسية الآخر .. فمن باب أولى أن يكون النفث على الإنسان يكون مكروها أيضا .. !!

- فأقول لك .. انتبه :
1- طالما ثبت الدليل القطعي الدلالة بيقين أن النبي فعل ذلك .. فلا سبيل للكراهة أو النكران .. وإنما السبيل حينئذ في التفكر عن حكمة الفعل .

2- وهذا قياس صحيح عقلا في ظاهره .. ولكن في حقيقته غير صحيح .. لأن الذي يتنفس في الماء يكون عن غير إذن الآخر ولذلك نهى النبي عن ذلك لأن البعض يصيبه قرف لو رأى الآخر يتنفس في الماء .. ولكن في الفعل النبوي فكان النبي صلى الله عليه وسلم ينفث على مكان الوجع أو على عموم الجسم .. لمن يطلب منه العلاج .. وليس رغبة منه صلى الله عليه وسلم في فعل ذلك عن نفسه .. !! ولا يخفى طهارة النبي ظاهرا وباطنا وكان الصحابة يتصارعون على ما يتبقى من وضوءه .. فانتبه لهذا الكلام فإنه دقيق ..

* ختاما: عليك أن تعرف أن كلام السلف من التابعين لم يكن صوابا .. لأن هذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم .. وإن كان فعل النبي ليس دليل وجوب أو فرض وإنما دليل على الإباحة .. فإن شئت فعلته وإن شئت لم تفعله ..

- والله أعلم .

**********************

..:: س189: ما الحكمة من النفث في الرقية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- عَنْ السيدة عَائِشَةَ  قالت: (أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي الْمَرَضِ الَّذِى مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أَنْفِثُ عَلَيْهِ بِهِنَّ، وَأَمْسَحُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا. فَسَأَلْتُ الزُّهْرِىَّ كَيْفَ يَنْفِثُ قَالَ كَانَ يَنْفِثُ عَلَى يَدَيْهِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ) صحيح البخاري .


1- قال القاضي عياض المالكي رحمه الله  (المتوفى: 544هـ) :
- فائدة النفث : وفائدة ذلك - والله أعلم - التبرك بتلك الرطوبة أو الهواء والنفس المباشر للرقية والذكر الحسن والدعاء والكلام الطيب، كما يتبرك بغسالة ما يكتب من الذكر والأسماء الحسنى فى النشر. وقد يكون على وجه التفاؤل بزوال ذلك الألم عن المريض وانفصاله عنه، كانفصال ذلك النفث عن فىّ الراقى.
إكمال المعلم بفوائد مسلم ج7 ص101


2- قال بن الملقن الشافعي رحمه الله  (المتوفى: 804هـ) :
- فائدة في النفث : التبرك بتلك الرطوبة أو الهواء أو النفس المباشر لتلك الرقية والذكر، وقد يكون على وجه التفاؤل بزوال الألم عن المريض وانفصاله عنه كما ينفصل ذلك النفث عن الراقي .
التوضيح لشرح الجامع الصحيح ج27 ص477 .. مختصرا .

3- قال الإمام الكوراني الشافعي ثم الحنفي (المتوفى: 893 هـ) :
* عن قوله في الحديث (كان ينفث على نفسه) الحكمة في النفث أن يصل الهواء الذي خالطه القرآن إلى موضع الألم .
 الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري ج9 ص280

*************************

 ..:: س190: هل استخدم النبي المعوذات ونفث بهما على يديه في حال الصحة والمرض ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- نعم كان من فعل النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ المعوذتين على يديه في حال الصحة والمرض .. ودليل ذلك :
* في حال الصحة :
- عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ) صحيح البخاري .

* في حال المرض :
- عَنْ السيدة عَائِشَةَ  قالت: (أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي الْمَرَضِ الَّذِى مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أَنْفِثُ عَلَيْهِ بِهِنَّ، وَأَمْسَحُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا. فَسَأَلْتُ الزُّهْرِىَّ كَيْفَ يَنْفِثُ قَالَ كَانَ يَنْفِثُ عَلَى يَدَيْهِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ) صحيح البخاري .



* قال الإمام بن بطال رحمه الله (المتوفى: 449هـ):
- في الحديث عن السيدة عَائِشَةَ:(أَنَّ النَّبِىّ (صلى الله عليه وسلم) كَانَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ نَفَثَ فِى يَدَيْهِ، وَقَرَأَ بِالْمُعَوِّذَاتِ، وَمَسَحَ بِهِمَا جَسَدَهُ) صحيح البخاري .
- قال بن بطال تعليقا على الحديث السابق: وفى حديث عائشة رد قول من زعم أنه لا تجوز الرقى واستعمال العُوذ إلا عند حلول المرض ونزول ما يتعوذ بالله منه، ألا ترى أن النبى (صلى الله عليه وسلم) نفث فى يديه وقرأ المعوذات ومسح بهما جسده، واستعاذ بذلك من شر ما يحدث عليه فى ليلته مما يتوقعه وهذا من أكبر الرقى .
شرح بن بطال على صحيح البخاري ج10 ص88

* قال الإمام بن رسلان الشافعي رحمه الله (المتوفى: 844 هـ):
- الحديث :(كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما .....)
- قال بن رسلان تعليقا على الحديث السابق : وفيه رد على من زعم أن النفث والتعوذ والرقى لا تجوز إلا عند حلول المرض ونزول ما يُتعوَّذ باللَّه منه ..، ألا ترى أن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم- نفث وقرأ المعوذات ومسح على جسده؛ استعاذة من شر ما يحدث عليه في ليلته مما يتوقعه.
شرح أبي داوود لابن رسلان ج19 ص 268-269

* قال الإمام بن حجر العسقلاني الشافعي رحمه الله (المتوفى:852هـ) :
- تعليقا على حديث (كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة ....) فقال: أَنَّهُ كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ .. وَكَانَ يَفْعَلُهُ إِذَا اشْتَكَى شَيْئًا مِنْ جَسَدِهِ .. فَلَا مُنَافَاةَ بَيْنَ الرِّوَايَتَيْنِ ..
فتح الباري ح10 ص210


**********************

..:: س191: لماذا وصف النبي سورة الإخلاص بأنها من المعوذات ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قد تقول أن سورة الإخلاص ليست فيها لفظ استعاذة بالله .. فلماذا وصفها النبي بكونها معوذة ؟! حيث جاء في الحديث عن السيدة عائشة أنها قالت (أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي الْمَرَضِ الَّذِى مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِصحيح البخاري .

- قلت لك :
1- لفظ التعويذ معناه اللجوء إلى كلام الله للتحصين به أو الاستشفاء به .. وليس بالضرورة أن يكون فيه لفظ (أعوذ) .. ولذلك قال بعض العلماء أن القرآن كله عوذة وشفاء .. لعموم الدلالة على ذلك .

2- الدليل على أن سورة الإخلاص هي عوذة .. هو أن قارئها حبا لله يدخله الجنة .. فكانت عوذة له من دخول النار .. فقد جاء عن أنس بن مالك قال ( كانَ رَجُلٌ مِنَ الأنْصارِ يَؤُمُّهُمْ في مَسْجِدِ قُباءٍ، وكانَ كُلَّما افْتَتَحَ سُورَةً يَقْرَأُ بها لهمْ في الصَّلاَةِ ممَّا يَقْرَأُ به افْتَتَحَ: بقُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ حتَّى يَفْرُغَ مِنْها، ثُمَّ يَقْرَأُ سُورَةً أُخْرَى معها، وكانَ يَصْنَعُ ذلكَ في كُلِّ رَكْعَةٍ، فَكَلَّمَهُ أصْحابُهُ، فقالوا: إنَّكَ تَفْتَتِحُ بهذِه السُّورَةِ، ثُمَّ لاَ تَرَى أنَّها تُجْزِئُكَ حتَّى تَقْرَأَ بأُخْرَى، فَإِمَّا تَقْرَأُ بها وإمَّا أنْ تَدَعَها، وتَقْرَأَ بأُخْرَى فقالَ: ما أنا بتارِكِها، إنْ أحْبَبْتُمْ أنْ أؤُمَّكُمْ بذلكَ فَعَلْتُ، وإنْ كَرِهْتُمْ تَرَكْتُكُمْ، وكانُوا يَرَوْنَ أنَّه مِن أفْضَلِهِمْ، وكَرِهُوا أنْ يَؤُمَّهُمْ غَيْرُهُ، فَلَمَّا أتاهُمُ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أخْبَرُوهُ الخَبَرَ، فقالَ: «يا فُلاَنُ، ما يَمْنَعُكَ أنْ تَفْعَلَ ما يَأْمُرُكَ به أصْحابُكَ، وما يَحْمِلُكَ علَى لُزُومِ هذِه السُّورَةِ في كُلِّ رَكْعَةٍ» فقالَ: إنِّي أُحِبُّها، فقالَ: «حُبُّكَ إيَّاها أدْخَلَكَ الجَنَّةَ») صحيح البخاري .

- فإذا كانت سورة الإخلاص حصنا من دخول النار .. فمن باب أولى أن تكون حصنا لدخول الشيطان .. خاص من باب التوحيد .. فكأنها تمنعك من الشرك واللجوء لغير الله أو الاستعانة بغيره .. فكانت حصنا لقلبك وإيمانك ..
- والله أعلم .

3- وقد قال العلماء في تفسير سبب إدخال النبي لسورة الإخلاص في لفظ (معوذات) :
- قد يكون النبي قال لفظ المعوذات من باب غلبة لفظ التعويذ على سورتي الفلق والناس .. فغلب ذلك على سورة الإخلاص أيضا ..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- ملاحظة : هناك فرق بين ما ذكره العلماء وبين ما ذكرته لكم .. ليه ؟
- قول العلماء لم يبحث في حقيقة لماذا وصف النبي سورة الإخلاص بأنها معوذة .. ؟!! وإنما أوقفوا الفكر على أن المشتهر هو المعوذتين .. فبحثوا لماذا أشرك النبي سورة الإخلاص معهما في اللفظ في حين ليس في سورة الإخلاص لفظ التعويذ ؟!!

ولكن بحثي في هذا السؤال كان عن أن سورة الإخلاص هي معوذة بكل تأكيد طالما النبي وصفها بذلك .. فما الحكمة من وراء كونها معوذة ؟! وهذا هو كان بحثي في المسألة ..

ولذلك هناك اختلاف بين الإجابتين لأن في الحقيقة هناك فهمين مختلفين في المسألة ..!!

****************************
..:: س192: هل المعوذات لا يصح النفث والمسح بهم في غير المرض ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قال البعض أن النفث بالمعوذات والمسح بهم على الجسم لم يكن من فعل النبي إلا في حال المرض فقط ..

- وهذا بالتأكيد كلام خاطيء .. لأنه جاء في الحديث الصحيح أنه فعله في حال الصحة كما فعله في حال المرض .. ودليل ذلك :
- عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ) صحيح البخاري وصحيح أبي داوود وصحيح بن حبان ..

- وهذا الحديث يكشف لك أن هذا كان من فعل النبي عند النوم للتحصين والتبرك بكلمات الله التي هي المعوذات ..

* قال الإمام بن رسلان الشافعي رحمه الله (المتوفى: 844 هـ):
- وفيه : رد على من زعم أن النفث والتعوذ والرقى لا تجوز إلا عند حلول المرض ونزول ما يُتعوَّذ باللَّه منه، ألا ترى أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- نفث وقرأ المعوذات ومسح على جسده؛ استعاذة من شر ما يحدث عليه في ليلته مما يتوقعه.
شرح أبي داوود لابن رسلان ج19 ص 268-269

*************************

..:: س193: هل يجوز قراءة المعوذتين على المريض بدون نفث أو مسح باليد ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
1- نعم يجوز ذلك .. ودليل ذلك .. قوله تعالى (قل) .. في المعوذات الثلاثة .. فهذا أمر إلهي من الله باللجوء إلى الله في دفع البلايا التي تصيب ظاهر الإنسان وباطنة .. وليس في هذا نفث ولا غير نفث .. فهذا توجيه إلهي للنبي .. وبالتالي هو لنا بالتبعية ..  

- ولما كان قول النبي بتسمية سورة الإخلاص بالمعوذة .. فقد بات معلوما أنها من المعوذات أيضا .. خاصة أنها تعويذ لباطن الإنسان من الأفكار المغلوطة والشرك بالله وسببا لدخولك الجنة ونجاتك من النار .. (وراجع ما ذكرته لك في السؤال السابق) .

2- في الحديث عن عبد الله بن خُبَيب قال (خرجنا في ليلةِ مَطَرٍ وظُلْمَةٍ شديدةٍ نطلبُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم لِيُصليَ لنا ، فأدركناه ، فقال : أصليتم ؟ فلم أقلْ شيئًا ، فقال : قلْ . فلم أقلْ شيئًا ، ثم قال : قلْ. فلم أقلْ شيئًا ، ثم قال : قلْ : فقلتُ : يا رسولَ اللهِ، ما أقولُ ؟ قال : قل هو الله أحد والمُعَوِّذَتين حينَ تُمسي وحينَ تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تُكفيك مِن كلِّ شيءٍ) صحيح أبي داوود .. وقال شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن .. وذكره الألباني في صحيح الجامع برقم 4406.  

- وقوله صلى الله عليه وسلم : (تُكفيك مِن كلِّ شيءٍ) .. دالة على كفاية الإنسان (في ظاهره وباطنه) من كل شيء قد يصيبه في صباحه أو مساءه .. والله أعلم .

- ولا يخفى على ذي عقل أن المرض من جملة ما يصيب الإنسان .. وقد يكفيه الله شر المرض أو يلطف به في المرض ببركة قرائته للسورتين صباحا ومساءا .

- فدل مما سبق أن قرائتك للمعوذات ليس بالضرورة أن يكون مصحوبا بنفث ولا بأي وسيلة سوى أنك تقرأها تعبدا لله .. وهو يكفيك شر كل ذي شر .. في ظاهرك وباطنك .. والله أعلم ..

- وكما أن النبي استخدم المعوذات في العلاج من المرض العضوي كما هو واضح من الأحاديث .. فهو أيضا أرشد لقراءة السور الثلاث للكفاية ... !!

- فرجاء منك أخي المؤمن :
- لا تقل للناس أن النفث في الرقية هو سنة نبوية .. وتكتم العلم في باقي سنة النبي .. لأن السنة تحمل ثلاثة أمور :
1- سواء القراءة فقط ..
2- أو القراءة مع النفث فقط ..
3- أو القراءة مع النفث والمسح باليد ..

*******************
..:: س194: هل يجوز قراءة المعوذتين للتحصين بدون قراءة على الكفين وبدون النفث ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- نعم يجوز قراءة المعوذات بدون قراءة على الكفين ولا المسح باليد .. وهذا أيضا اتباع للقرآن ولسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
ودليل ذلك ..
1- قوله تعالى (قل) في المعوذتين .. وحديث عبد الله بن خبيب .. الذي جاء فيه (قل هو الله أحد والمُعَوِّذَتين حينَ تُمسي وحينَ تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تُكفيك مِن كلِّ شيءٍ) صحيح أبي داوود ..

- راجع تفصيل الأدلة السابقة في السؤال السابق ..  وأضيفك دليل آخر ..

2- عقبة بن عامر قال : ( لَقِيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، فابتَدأْتُه فأخَذْتُ بيَدِه ، قال: فقلْتُ: يا رسولَ اللهِ، ما نَجاةُ المؤْمِنِ ؟ قال: يا عُقْبةُ ، احرُسْ لِسانَك ، ولْيَسَعْكَ بَيتُك ، وابْكِ على خَطيئتِكَ . قال : ثمَّ لَقيَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فابتَدأَني فأخَذَ بيَدي، فقال: يا عُقْبةُ بنَ عامِرٍ، ألَا أُعَلِّمُك خَيرَ ثلاثِ سوَرٍ أُنزِلَتْ في التَّوراةِ والإنجيلِ والزَّبورِ والفُرقانِ العظيمِ؟ قال: قلْتُ: بلى، جَعَلَني اللهُ فِداكَ. قال: فأَقرأَني: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، و: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}. ثمَّ قال: يا عُقْبةُ، لا تَنْساهُنَّ، ولا تَبِتْ لَيلةً حتى تَقرأَهُنَّ . قال: فما نَسِيتُهُنَّ قَطُّ مُنذُ قال: لا تَنساهُنَّ، وما بِتُّ لَيلةً قَطُّ حتى أَقرأَهُنَّ. قال عُقْبةُ: ثمَّ لَقيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فابتَدأْتُه فأخَذْتُ بيَدِه، فقلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أَخبِرْني بفَواضِلِ الأعمالِ. فقال: يا عُقْبةُ، صِلْ مَن قَطَعَك، وأَعْطِ مَن حَرَمَك، وأَعرِضْ عمَّن ظَلَمَك) رواه أحمد .. ذكره الألباني في السلسلة الصحيحة رقم891 . وصحيح الجامع 1392 .

- تأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم (ولا تَبِتْ لَيلةً حتى تَقرأَهُنَّ) ..!! .. فدل الحديث أن القراءة تكفي دون نفث ولا مسح .. ولكن في زيادة اتباع فعل النبي (بالنفث والمسح) زيادة بركة وخير ..

- ولكن سواء نفثت ومسحت بالمعوذات أم اكتفيت بالقراءة فقط .. فكلاهما سنة النبي صلى الله عليه وسلم وتوجيه من النبي صلى الله عليه وسلم ..  

- وفي الحديث السابق توجيه دائما أطالب به الناس .. الذي يعظمون من أنفسهم وكأنهم لا يخطئون ..!! ويرفضون توجيه النبي صلى الله عليه وسلم ..!! فتأمل يا مؤمن قول النبي وإرشاده لعقبه بن عامر حيث يقول له : (احرُسْ لِسانَك ، ولْيَسَعْكَ بَيتُك ، وابْكِ على خَطيئتِكَ) ..!!

**************************

..:: س195: هل كان دائما المسح باليد ملازم للنفث بالمعوذات هو فعل النبي ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- يوجد حديث للسيدة عائشة تقول فيه : (كَانَ إِذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ نَفَثَ عَلَيْهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ) صحيح مسلم ..

- في هذه الرواية لم يذكر المسح باليد .. وإنما الإكتفاء بالمعوذات مع النفث .. دون المسح باليد .

* قال الشيخ القاري رحمه الله (المتوفى: 1014هـ) :
- لَمْ يَذْكُرِ الْمَسْحَ، فَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ كَانَ يَفْعَلُهُ .. وَتَرَكْتُ ذِكْرَهُ لِلْعِلْمِ بِهِ مِنَ النَّفْثِ، وَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ كَانَ يَتْرُكُهُ أَحْيَانًا اكْتِفَاءً بِالنَّفْثِ ، وَالْأَظْهَرُ الْأَوَّلُ ، وَالْجَمْعُ أَفْضَلُ.
مرقاة المفاتيح ج3 ص1126

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- ولكن نلاحظ شيء مهم .. وهو أن المسح بالمعوذات كان فعل النبي بنفسه لنفسه .. حتى فعل السيدة عائشة معه كانت تنفث على يد النبي رجاء بركتها .. وهذا هو ما جاءت به الأحاديث .. ولكن قد يكون مع الغير كان يكتفي النبي بقراءة المعوذات وينفث بهما عليه دون أن يلمسه .. خاصة لو كانوا نساء أجانب عنه أي من غير محارمه .. والله أعلم ..

- وقلنا أن المسح باليد يجوز لك مع غيرك .. أي مع محارمك أو مثل نوعك أي الرجل مع الرجل والمرأة مع المرأة .. إلا في حال المرض العضوي .. فيصح للطبيب المعالج ملامسة جسد المرأة الغريبة لمعرفة سبب المرض .. أو لعمل جراحة لها أو ما شابه ذلك من ضروريات .. ولكن لا يصح فعل الملامسة بأي حال في المصابة روحانيا وقد شرحت ذلك كثيرا وتفصيليا في اسئلة سابقة فارجع إليها ..

- عموما .. سبب استدلالي بحديث السيدة عائشة السابق هو لكي أثبت لك فعل النبي في النفث برقية المعوذات لنفسه ومع الغير .. حيث وجدت فعلين مختلفين ..
1- فمع نفسه يقرأ وينفث ويمسح بيده ..
2- ومع غيره يقرأ وينفث فقط ولم يمسح ..

- علما بأن النبي صلى الله عليه وسلم .. كان يمسح بيده المرضى أثناء الدعاء لهم .. ولكن كلامي السابق خاص بالنفث بالمعوذات .. فانتبه لكلامي .
- والله أعلم .

********************************
..:: س196: كيف نوفق بين أحاديث فعل النبي بالنفث على نفسه بدوم مسح .. ومرة أخرى بالنفث على يديه مع المسح ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
أولا: هناك أحاديث دلت على القراءة ثم النفث على النفس مباشرة بدون استخدام اليد أو المسح بهما .. ودليل ذلك :
1- عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَنْفِثُ علَى نَفْسِهِ في مَرَضِهِ الذي قُبِضَ فيه بالمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أنَا أنْفِثُ عليه بهِنَّ، فأمْسَحُ بيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا فَسَأَلْتُ ابْنَ شِهَابٍ: كيفَ كانَ يَنْفِثُ؟ قَالَ: يَنْفِثُ علَى يَدَيْهِ ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما وجْهَهُ) صحيح البخاري .

2- عن السيدة عائشة قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِن أَهْلِهِ، نَفَثَ عليه بالمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا مَرِضَ مَرَضَهُ الذي مَاتَ فِيهِ، جَعَلْتُ أَنْفُثُ عليه وَأَمْسَحُهُ بيَدِ نَفْسِهِ، لأنَّهَا كَانَتْ أَعْظَمَ بَرَكَةً مِن يَدِي) صحيح مسلم.
* يتضح من الرواية السابقة وغيرها من الروايات أن النبي كان يقرأ وينفث على نفسه أي على ظاهره بما قرأه من المعوذات .. ولم يأت في ألفاظ الروايات أن النبي قرأ على يديه ومسح بهما جسمه في حال المرض .. !!

ثانيا: وهناك أحاديث دلت على القراءة ثم النفث على كفي اليد مباشرة ثم المسح بهما على الجسم .. ودليل ذلك :
1- عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى نَفَثَ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ، ومَسَحَ عنْه بيَدِهِ، فَلَمَّا اشْتَكَى وجَعَهُ الذي تُوُفِّيَ فِيهِ، طَفِقْتُ أنْفِثُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ الَّتي كانَ يَنْفِثُ، وأَمْسَحُ بيَدِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عنْه) صحيح البخاري.

2- عن السيدة عائشة قالت: (كانَ رسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إذَا أوَى إِلَى فِرَاشِه نَفَثَ فِي كَفَّيْهِ (بِقَلْ هُوَ الله أحَدٌ) وبالمُعَوِّذَتَيْنِ جَميعاً، ثُمَّ يَمْسَح بِهِما وجْهَهُ، وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ منْ جَسَدِهِ، قالَتْ عائِشَةُ: فَلمَّا اشْتَكَى كانَ يأمُرُنِي أنْ أفْعَلَ ذالِكَ بِهِ .. قَالَ يُونُسُ: كُنْتُ أرَى ابْن شِهاب يَصْنَعُ ذَلِكَ إذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ) صحيح البخاري.

* فكيف نجمع بين الفعل وعدم الفعل ؟
- لعله كان مرة يقرأها على كفيه ويمسح بيده .. ومرة أخرى كان ينفث مباشرة على نفسه بدون بدون قراءة على اليد أو المسح بهما .. وذلك للتوسعة على الناس .. وأن كلا الفعلين صحيح ومن سنة النبي صلى الله عليه وسلم .. فانتبه لما قلته لك .. والله أعلم ..!!

- قال الشيخ القاري رحمه الله (المتوفى: 1014هـ) :
- وَفِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ قَالَتْ: (كَانَ إِذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ نَفَثَ عَلَيْهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ): لَمْ يَذْكُرِ الْمَسْحَ ، فَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ كَانَ يَفْعَلُهُ وَتَرَكْتُ ذِكْرَهُ لِلْعِلْمِ بِهِ مِنَ النَّفْثِ ، وَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ كَانَ يَتْرُكُهُ أَحْيَانًا اكْتِفَاءً بِالنَّفْثِ ، وَالْأَظْهَرُ الْأَوَّلُ ، وَالْجَمْعُ أَفْضَلُ .
مرقاة المفاتيح ج3 ص1126

***************************
..:: س197: ما الحكمة من قراءة المعوذتين قبل النوم في حال الصحة ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ) صحيح البخاري وصحيح أبي داوود وصحيح بن حبان .

* قال القاضي عياض المالكي رحمه الله  (المتوفى: 544هـ) :
- وتخصيصه - عليه السلام - الرقى بالمعوذات فى هذه الأحاديث لعمومها الاستعاذة من أكثر المكروهات من شر السواحر النفاثات، وشر الحاسدين، والشيطان ووسوسته، ومن شر شرار الناس ، وشر كل ما خلق، وشر ما جمعه الليل من المكاره والطوارق.
إكمال المعلم بفوائد مسلم ج7 ص101


************************

..:: س198: ما الحكمة من النفث بالمعوذتين في حال المرض ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- عَنْ السيدة عَائِشَةَ  قالت: (أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي الْمَرَضِ الَّذِى مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أَنْفِثُ عَلَيْهِ بِهِنَّ، وَأَمْسَحُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا. فَسَأَلْتُ الزُّهْرِىَّ كَيْفَ يَنْفِثُ قَالَ كَانَ يَنْفِثُ عَلَى يَدَيْهِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ) صحيح البخاري .

- وقد اجتهدت في محاولة معرفة الحكمة في تخصيص هذه السور الثلاثة في حال المرض .. فوجدت أنه قد يكون تخصيص استخدام النبي صلى الله عليه وسلم للمعوذات في حال المرض .. لأسباب :

- الأول: هو أن النبي وصف المعوذات بأنها كافية .. كما في حديث عبد الله بن خبيب .. الذي جاء فيه (قل هو الله أحد والمُعَوِّذَتين حينَ تُمسي وحينَ تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تُكفيك مِن كلِّ شيءٍ) صحيح أبي داوود ...
- وهذه خصوصية عطاء لا يتم معرفتها إلا بالوحي السماوي .. وقد دل بذلك على كفايتها لك في ظاهرك وباطنك من شر كل ذي شر .. وراجع ما ذكرته لك في الأسئلة السابقة ..

- الثاني: ونظرا لكون هذه السور كافية من كل شيء .. وأن الإنسان يكون ضعيف في حال المرض .. والمرض يهيج غالبا على الإنسان بالليل .. فقد يأتي الشيطان إليك ليوهمك ويوسوس إليك بأمور مثل "لماذا الله يعذبك" "لماذا تركك مع الألم" .. حتى يجعلك تسخط على ابتلاء الله .. ولذلك كان قراءة المعوذات الثلاثة هي تحصينا من وسوسة الشيطان لك في حال المرض .

- الثالث: ولعل المعوذات الثلاثة فيهم سر وكرامة خاصة بالعلاج .. حيث يحافظ على هياج المرض أو منع الألم عموما عن الجسم .. لكثرة الإستعاذة بصفات الله وأسماءه الموجودة في هذه السورة .. فكأن فيها من اسم الله الذي يستجيب به في دفع المضار ..
- والله أعلم ..

**********************************
..:: س199: ما الحكمة من المسح باليد ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ) صحيح البخاري وصحيح أبي داوود وصحيح بن حبان .

* قال القاضي عياض المالكي رحمه الله  (المتوفى: 544هـ) :
- وفيها سنة المسح باليد اليمنى عند الرقية.
- قال الطبرى: ومعنى ذلك: تفاؤلاً لذهاب الوجع لمسحه بالرقى.
- وفيه جواز الرقى بالقرآن وبالمعوذات وبالدعاء إلى الله بالشفاء ..
إكمال المعلم بفوائد مسلم ج7 ص101

* قال الإمام بن رسلان الشافعي رحمه الله (المتوفى: 844 هـ):
- الحديث (ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده) أي: ما يمكن أن تصل إليه يديه من جميع جسده؛ ليكون هذا كالدافع عنه شر الحوادث في الليل من الهوام وغيرها.
شرح ابي داوود لابن رسلان ج19 ص 268-269

************************
..:: س200: ما الحكمة من البدء بمسح الرأس ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ) صحيح البخاري .

* قال الإمام بن رسلان الشافعي رحمه الله (المتوفى: 844 هـ):
(يبدأ بهما على رأسه) لأنه أفضل الأعضاء وأشرفها وأعلاها (و) على (وجهه) لأنه أشرف ما في الرأس، ويمسح بهما (ما أقبل من جسده) فإنه مقدم على ما تأخر، كما أن الميامن أفضل من المياسر (يفعل ذلك ثلاث مرات) كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا فعل فعلا، أو قال قولا أعاده ثلاث مرات.
شرح ابي داوود لابن رسلان ج19 ص 268-269


***********************


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 38 تعليقًا:

  1. تنبيهات وتوجيهات الأستاذ خالد :

    رجاء من الجميع :
    1- برجاء عدم وضع فواصل بين السطور .. لأن هذا يطيل حجم التعليق ..
    وإنما الفواصل تكون بين مقاطع مكتملة المعلومة .. وليس بين كل سطر ..!!

    2- لو وجدت الموضوع طويل .. فاقسمه على تعليقين ..

    3- لا يتم كتابة ألفاظ في سطور ..
    مثل أن تقول : ما معنى : حسد
    سحر
    لبس
    وسواس
    ولكن اكتبها هذا (ما معنى سحر - مس - لبس - وسواس ) ؟

    4- إذا كنت تنقل قصة أو حكاية من الفيس بوك أو الواتس آب .. وكانت طويلة .. فاختصرها

    5- سيتم محو التعليقات التي لا معنى لها مثل (ممكن أسأل سؤال) ؟!! أو يقول (سلام عليكم) .. لأنه ليس على برنامج شات .. وإنما يكتب في مدونة ويكون سؤاله مباشر .. أو طلب التعارف ايضا مباشر ..

    6- من يقدس مشايخه .. فليذهب ليقدسهم في أماكن أخرى .. فلا يأتي بأفكاره الساقطة لمشايخه ليفرضها علينا .

    7- من يعتقد في نفسه ويظن أنه على خير .. فليتفضل مشكورا ويحمل نفسه الإبليسية وليرحل عنا .. وبذهب يمجد نفسه في مكان آخر .

    - وللحديث بقية ..
    ***************************

    بناء على ما سبق :
    لو وجدت استطراد في أي تعليق بلا داعي .. أو إطالة لا فائدة منها .. سيتم حذف التعليق فورا ..
    فاعمل على أن يكون تعليقك مفيد وهادف .. وليس مجرد كلام ..!!

    - أو لو وجدت من يقدس مشايخ .. وكأنهم أوصياء على الدين دون أن يؤيد كلامه بأحد الشاهدين (كتاب أو حديث) أو كلاهما .. ولا يستعمل العقل الذي أعطاه له الله .. فسيتم حذف تعليقه .. لأنه سيكون إنسان فاسد متبع الهوى ..
    - وفرق بين أن تستفسر عن كلام شيخ أو ترى برأيه .. وبين أن تقدس كلامه وتكتم كلام علماء المسلمين لتنتصر لرأي شيخك هذا .. فهذه سفالة نفسية وإنحطاط سلوكي ودليل على فساد عقلك وقلبك .. فضلا عن كونك ستكون متهم عندي بالكذب لأنك كتمت العلم ..!!

    - وللحديث بقية إن شاء الله تعالى ..
    *******************

    * العد التنازلي بدأ .. لتطوير مفهوم جديد للمدونة :

    * مع بداية شهر أكتوبر إن شاء الله .. سيتم تخصيص تعليقات المدونة للمناقشات العلمية والأسئلة الهادفة (مثل التي يسألها نزار أو المعصراوي أو المغربي أو على الحسين أو ما شابه هؤلاء) ..
    - أو الأسئلة المحيرة التي توجد في صدور البعض عن العلاقة مع العالم الناري وحدودها ..
    - أو طلب المساعدات (وهنا يمكنك أن تكتب كما تشاء في التعليق حتى ولو قصة حياتك) ..!!
    - أو للقصة التي فيها حكمة وعبرة مؤثرة في النفس ..!!
    - أو لشرح حديث بصورة مبسطة .. أو لشرح آية بصورة مبسطة ..!!

    وللحديث بقية .. وقت آخر إن شاء الله تعالى ..

    - وقد يتم تكرار رفع هذا التعليق في المواضيع القادمة للتذكرة والتنبيه .. إن شاء الله تعالى ..

    تحياتي لكم

    ردحذف
  2. غير معرف9/9/19 6:40 ص

    في مثل هذا اليوم

    فئتين من المسلمين هذا يفرح فيه وذك ينوح يبكي فيه

    عاشوراء هذا اليوم العظيم الذي متفق عليه عند الفئتين انه يوم يتم فيه بالاجماع عند المسلمين انه يوم غير كل الايام
    فمن فرح فيه وصام شكرا لله لانه نجى نبيه موسى وانجاه من فرعون وجنوده
    من حزن فاضت مقلتاه دمع او حزن فؤاده على مقتل اطهر واجمل واعبق روح ريحانه رسول الله سيد شباب الجنه سيدي الامام الحسين طيب الله ثراه وجزاه في الاخره خير جزاء وان لله وان اليه راجعون
    بين هذا وذاك اجدني كلما قرأت تلكم الفاجعه اتعجب فعلا وكثيرا ..كيف استطاعو وكيف سولت لهم انفسهم ...قتله بتلكم الطريقه الجد بشعه ..عندما تقرا الاحداث تدمع عيناك وتحس فؤادك يتمزق بدون جهد او عناء منك ...عطش ..طعن ...قطع راس ...وبعدها ترفس الخيول جسده الطاهر ..وفوق هذا تفصل راسه عن جسده ...ماهذا القبح ..قلوب ملاها الغل ...اين المسلمون يومها ...كيف سكتو عن هذا الظلم ...الكبير ..كيف استطاعو ان يمررو هذه الحادثه بدونما اي رد اعتبار لاهل بيت اشراف اطهار اخيار ..من يتهم مسلم تدمع عيناه عندما تسرد قصه سيدنا الامامالحسين تاثر ..وحب ..وعتاب ..ومن شده بشاعتها وقوه اثرها في النفس ...نساله ..
    عندما تشاهد فلم مؤثر ...او حيوان امامك يقتل بهذه الطريقه او تسمع عن ممثل اجنبي مات او الفنانه فلانه ماتت الا تبكي الا تتاثر بوهم ..او تسمع جار او تشاهد هكذا مشهد الا تتاثر تقول من باب الانسانيه تاثرت
    كذلك من عندما تذكر امامه فاجعه مقتل الذبيح سيدنا الامام اطهر الامه سيد الشباب نسب الطهر مولانى الامام الحسين لايذرف دمع فهو ليس بانسان

    دمعت عين تاثر ..واتبتعتها ترحم ...وعذرا منك ياسيدنا ...ليس بيدنا غير ان نقدم دموع تذرف من فؤادنا بصمت وخزي ...يوم نلقاك هناك ..ونقابلك سنقول لك عذرا سيدنا واماممنا ..هذه بعض من مقل تنزلت من أفئدتنا ...حب وشوق وحزن والم وفرخ ...عندما كانت تسرد على مسامعنا فاجعه ذبحك وغدرك ..يامعلم الناس المعنى الحقيقي للانسانيه

    مريم ...قلب تعلق بحبكم ..ياا ال بيت رسول الله وان اشهد الله ورسوله ان احببتك ياسيدي حسين ..وبكيتك تعظيم لك وليس لي غير دموعي هذه لعلها يوم القيامه تشفع لي عند ربي تخمد عنى نار جهنم ..فهي ذرفت حب وشوق ..ياامامي ومولاي

    قال لي ابي ..عندما كنا صغار عندما نستيقظ في صباح يوم عاشوراء نجد الخيول الاصيله ..تجرح وجوهها وتخدشها ..فنلسال الناس الاكبر منا سن ..فيقولون ..ان الخيل الاصيله تشق خدودها يوم عاشوراء حزن على الامام تذرف دمع ..وقال لي ابي شهده هذه الظاهره بام عيني ...ونحن عندما نقرا ماحصل ونستحضر الذكرى تشق افئدتنا تدمى مقلنا حزن عليك ياسيدنا 💙😭

    احبك سيدي ومولاي الحسين

    تحياتي 💙🌸

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا نسيم ..
      - من المؤلم مقتل مولانا سيدنا الحسين رضي الله عنه وعن أمه وواالده وأخته واخيه .. عليهم جميعا السلام والرضوان ..


      * هكذا خدعوا أبيكي يا مريم :
      ---------------------
      - فمن المؤلم أيضا أن ننقل كلاما عن الخيل الأصيلة .. قد اخترعه البعض بالباطل لينشر مأساة سيدنا الحسين .. وأبسط دليل على بطلان وضلال ما قيل عن فعل الخيل يوم موت الحسين ..

      1- هو أننا لا نجد هذا يحدث في الواقع .. لا شرقا ولا غربا ولم يدونه أحد من اهل العلم الثقات .. بل ولم يبلغنا عن سيدنا رسول الله بالرغم من علمه بمقتل الحسين ..!!

      2- ولماذا لم تبكي الخيل يوم موت (ابراهيم) بن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!

      3- لماذا لم نجد هذا يحدث للخيل في فاجعة الامة ليوم موت الرسول صلى الله عليه وسلم .. ؟!!

      - يعني الخيل تبكي على الحسين رضوان الله عليه .. ولا تبكي على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!!

      4- ولماذا لم تبكي الخيل يوم موت سيدنا الحسن رضوان الله عليه وقد مات مسموما وهو أخو الحسين وحفيد النبي صلى الله عليه وسلم ؟

      5- وختاما : هل سألوا الخيل لماذا تبكي . فقالت لهم : بسبب موت الحسين ؟!!

      - أليس علينا ان نعقل ما يقال لنا ؟!!

      - يا ناس: ستسألون أمام الله عما تنسبونه من أساطير قام البعض ببنائها ولا وجود لها في الواقع .. بل محض اباطيل وتوهمات .. لرفع قداسة البعض في نفوس العامة .. والدين بريء من مثل هذه التوهمات والأباطيل ..!!

      - رحم الله مولانا الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة .. ورحم الله كل مسلم مات وهو يدافع عن دينة أو مات فداء لدينه أو مات ثابتا على دينه .. في كل زمان ومكان إلى يوم القيامة .. فعليهم جمبعا السلام والرضوان كرامة من الله .. آمين .

      - والله اعلم .
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف9/9/19 7:47 م

      استاذ خالد
      ابي اخبرني بما شاهده بام عينه وابصرته مقلتاه فهو ابن ريف وتربى في الريف قال لنا الخيل يوم عاشوراء تفعل هذا وقالها ابي لي اجل يابنسيتي شهدتها بام عيني تفعل هذا ..ووضع يده على عينه وقالها لي قال لي ينسبون هذا الفعل لشيعه انهم يكذبون لكن والله يامريم شهدتها بام عني تندب وجهها وتذرف الدمع في يوم عاشوراء وابي كانت له هذه الخيل تخصه هو صاحبها
      لم انقل قصه من الفيس او كلام من اي مكان بل قلت قصه حصلت ..استاذ خالد اجدك تعطي للعقل مساحه كبيره اجدك قصدي باجدكهذا باراسي وفهمي كان العواطف عندك لست ادري ارجو ان اكون بلغت في توصلي احساسي بكلامي
      اني اثق بابي لست اقول انك تكذبه او تتهمه بهذا ..لكن عندما قال لي ابي هو حي ليومنا هذا وربما استاذ خالد اسودت قلوب البشر فلم.تعد لهكذا مشاهد رئفت بهم ورحمه بهم يروها ...
      بالامس شاهدت بام عيني فيديو لبطريقين يسيران في جزيره وكنا يضعان يديهما في يدي بعض كانهما بشر لو قلنا هذا للذين لم يرو سيكذبونه
      ليس كل مايكذب باطل ليس كل مايشاع صحيح صح
      واكيد يبقى العقل
      بابمناسبه ان هذا فكري ان الاساطير باصلها حقيقه لكن الناس حرفوها ترجموها على حسب هواهم فباتت اساطير ...لكن باصل كل اسطوره قصه حقيقه ترجمت على هوى اهواء الناس

      تحياتي استاذ خالد. في ميزان حسناتك نحر الباطل واعلاء الحق
      اعتذر ربما لو اجدني اكتب شوي بحميه ...فانا الجاهله انت المعلم يااستاذنا ..لكن بكل صدق انفعلت لما قرات تعليقك

      تحياتي💙🌸

      حذف
    3. غير معرف9/9/19 8:01 م

      عندما اقرأ ماحدث لسيدنا الامام الحسين وتحريت عن كيفيت مقتله وقرات القصه في كذا مرجع وسند المألم بها ليس من قتله شيعه ام سنه عراقين ام سعودين او سورين بشاعه الجريمه قوه المشهد بكل صراحه تسقى مقلتاك دمع بدون اي تحريض منك لعواطفك كي تتحيج ماابشعه من موقف الابشع منه فصل الراس عن الجسد ودفنهما متفرقين ...كيف قست قلوبهم حتى تجراو على قطعه من نبي الله وهم على هذا الدين بما جاء به جده ...كانو ابشع من بنو اسرائيل هم على الاقل كذبو رسلهم وقتلوهم حتى في الجريمه لهم مبدأ اما من قتلو حسين ادعو انهم على دين محمد اوليس محمد من قال حسين مني ....
      ماالضرر في استحظار ذكرى مقتله لو بدون دموع مجرد منهاج لرجل لقن الانسان درس في الوفاء والمبدأ والثبات ..لما يغيب هكذا مشهد في هكذا يوم
      استغرب يدرسونا تاريخ نبليون مجازر النهضه الاوربيه ..بطولات هرقل ...وخزعبلات ...و ابطال ليسو بابطال ..اسلامنا تاريخنا يعج بابطال يستحق ذكرهم وتمجيدهم واعطائهم حقهم
      اي نعم تذكرتك ياسيدي حسين فذرفت الدمع ليس قنوط او ندب بل إستحياء وخجل ...سيقولون لما لاتخجلي من ذنوبك هجرك لخطى محمد ...اقول ذلك حق في حقي ..اما هذا فخطء بحقك ياسيدي محمد

      الحب والحب هو ما يحرك الحشى ...ليس محب من لايذرف دمع عند ذكر حبيبه تشوق

      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
    4. أختنا الفاضلة مريم ..

      * فيما يتعلق بتعليقك رقم 2 :
      ---------------------
      - ليس الامر خاص ببرود دم أو قلة مشاعر أو انعدام عواطف .. إذا كنتي محرجة أن تقولي ذلك .. ههههههه

      - ولكن هناك فرق بين الحب وبين الغلو في الحب الذي يؤدي إلى كوارث دينية محققه ومؤكده تاريخيا .. وأبسطها .. ما حدث لسيدنا عيسى عليه السلام ..

      - ويكفي أن تعلمي أن القرآن خاطب كفار مكة ثلاثة عشر عاما .. معترضا عليهم لأنهم لا يستعملون عقولهم .. فكثيرا قال (أفلا تعقلون) ؟!!

      - فالعواطف في ديننا خاصة بالإيمان وفق ما جاءت به الشريعة .. وليس وفق ما جاءت به قصص متوهمه ومختلقة كان الغرض من ورائها نسيج من الأسطورة الدينية المنحرفة والتي يترتب عليها انحرافات لا حصر لها .. لأنه ما بني على باطل فهو باطل ..!!

      - والأساطير الغير دينية مقبولة للعقل .. لأن العقل يعلم أنه خالطها الخرافة حتى ولو كان أصلها له حقيقة .. ولكن هذا كلام لا يقال في دين .. ويكفي خرافة رسالة ابي دجانة لطرد العمار .. فقد ترتب عليها فكرة حرق الجن وتعذيبة بالقرآن .. وهي أيضا خرافة أخرى ..!!
      فما بني على باطل فهو باطل ..!!

      ********************************
      * فيما يتعلق بتعليقك رقم 3
      ---------------------
      الذي أعجب له يا مريم .. هو لماذا هؤلاء الذين يزعمون حب مولانا الحسين لا نجدهم يبكون على مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!!

      لماذا لا يبكون على الصحابة الذين ضحوا بحياتهم وقد قطعت اجسادهم .. وأولهم اول شهيدة في الإسلام "السيدة سمية" .. وقد كان مقتلها يمثل عار في جزيرة العرب حينئذ .. حيث بعد ان قطعوا يديها وضعوا الرمح في عورتها ..!!

      - والمحب ليس من ذرفت عيناه عند ذكر حبيبه .. وإنما المحب هو الذي لا يغيب عنه حبيبه حتى يذكره ..!!

      - والمحب هو من أثبت أن للحبيب شأنا في في قلبه حتى اتبعه اتباعا أعمى .. وليس من يزعم حبا دامعا وهو لحبيبه مخالف له ؟!!
      *******************************

      - وعلى فكرة .. قصة مولانا الحسين أسوا مما ذكرتي بكثير .. والذي يحزن ليس ما حدث لمولانا الحسين من غدر وخيانة وقتل ..!!
      وإنما الذي يحزن هو ما حدث بعد ذلك في آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم .. في محاولة لإهانة وإذلال أفاد رسول الله .. وهذا هو المبكي فعلا لو كان للقلوب بكاء ..!!

      - وإذا كنتي لا تعرفي .. فحاكم مصر وقتها هو من استقبل آل البيت وأقامهم في مصر وأكرمهم .. وقد استقبلهم شعب مصر حفاة الاقدام .. أدبا معهم .. وكأنهم يقفون في استقبال حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..


      - ومن أعجب المواقف التي رويت .. ان طائفة من الجن جاءت لنصرة الحسين قبل المعركة بدقائق بعد أن سمعوا بغدر شيعته له وخيانتهم .. ولكنه رفض وقال : وكفى بالله وليا وكفى بالله نصيرا ..

      - فالمحب ليس هو من يبكي على من يحبه .. ولكن هو من يعمل ليثبت محبته لمن يحبه ..

      - تحياتي لك

      حذف
    5. لبيك ياالله

      ياحبيبي وياطبيبي ياسيدي يارسول الله

      السلام على سيدنا الحسن + السلام على سيدنا الحسين

      .......

      الجواب على تساؤلات حضرتك يامريم = بأذن الله تجدي ما يشفي غليلك بهذا الكتاب الممتاز.

      أنا كنت مثل حضرتك ياأختنا الفاضلة الصادقة مريم

      وهذا أسم الكتاب : ( خصوصية وبشرية النبي عند قتلة الحسين )

      = نزليه من النت من هذا الموقع = بيتنزل ويتحمل بسرعة

      وهذا رابط الموقع :

      https://www.msobieh.com/books.html

      حذف
    6. يا الله .. يا الله .. يا الله

      رجف قلبي من كلامك أستاذي الجليل ..!!

      عسى ان تكون سهامك الموجه لقلوبنا توقظها من غفلتها .. ان ذلك على الله يسيرا .

      كفى بالله وليا , كفى بالله نصيرا ، كفى بالله كفيلا

      تحياتي و تقديري لك

      حذف
    7. مداخلات طيّبة مباركة، فجزاكم الله جميعا خير الجزاء؛
      وإذ تمّ التطرّق ليوم عاشوراء، فإنّ نفسي لم تطاوعني على كتمان ما أدين الله به، ألا وهو أنّ يوم عاشوراء الذّي قصده النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم تسليما ليس عاشوراء شهر محرّم كما يفهم أغلب النّاس، ولكن كان القصد هو اليوم العاشر من أوّل أشهر السنة العبريّة لليهود، أي اليوم العاشر من شهر تشري والذّي هو أوّل السنة العبريّة؛ وإذ أراني أخالف في ذلك الكثير، لكن لأسباب يرتاح لها قلبي أراني أصوم اليوم التاسع والعاشر من شهر تشري العبري ولا أصومهما لشهر محرّم، والله تعالى أعلم.

      حذف
    8. المحبة دواء وليس داء فالداء ما يصاب به القلب ويحرك الحس فيتفاعل الجسد معه اما الحب لله ولرسول لله وآل بيت رسول الله
      عليه افضل الصلاة والسلام
      محبة دواء وشفاء فهى(اكبر علاج للنفس البشريه واقوى مضاد للرغبات النفسيه والحسيه ومسكن عام للأهواء والهوا)
      المحبة أعتدال وليس أنتساب
      المحبة روح تهيم فى ذكر المحبوب
      المحبة يقظة من غفلة تأكل الجسد ببطء
      المحبة عقل مجيب وقلب يعقل وروح حاضرة فى حضرة الواجد الفرد الصمد وحبيبه شفيع الأمة خير من علم البشريه الأنسانية

      صلاة الله على حبيب الله وآل بيته الأطهار
      اللهم نجنا ياكريم منا فنحن دون عونك مغيبون
      منعمون فى غفلة كحفرة من نار ظننا انها نور وما هى الا حرقة أنفاس

      بارك الله فيك أستاذ خالد معلمنا الجليل
      ربنا يمدك بعون منه يعينك على النفوس
      ظاهرها وباطنها علنياتها وخفائها أعانك الله ونصرك وايدك اللهم حقق
      لا حول ولا قوة الا بالله

      حذف
    9. الشيخ اسماعيل الهادفي قال
      الفرق بين الخاطر و الـوارد

      الخواطر التي ترد على القلب تتنوع على أربعة أنواع و هي
      - خواطر نفسانية من أماني النفس .
      - و خواطر شيطانية من وسوسة الشيطان .
      - و خواطر ملكيّة .
      أما الخاطر النّفسـاني و الخاطر الشيطاني فعادة ما يردا على الإنسان أو القلب في وقت الظُّلمة و الحجاب أي في وقت ليس فيه صفاء ، فهذا يُسمّـى خاطرا و ليس وارداً فلا يقول الإنسان لكل ما يخطر عليه ورد عليّ ،،، .
      إذا جاء في وقت صفاء يُسمّـى وارداً ، و إذا جاء في وقت ظلمة و حجاب يُسمّـى خاطرا .
      و الفرق بين الخاطر النّفسـاني و الخاطر الشيطاني أن الخاطر النّفسـاني يكون فيه رغبة للنّفس و شهوة كأن يذكر مثلا فتُحدّثه نفسه بأن يحضّر ،،، كَمْيَة ،،، شاي أو يقوم للنّـوم .
      فهذا خاطر نفساني لأنه من شهواتها و رغباتها و لذا دعت إليه ، و هذا مورده من النّفس .
      أما الخاطر الشيطاني فعلامته الأمر بالمنكر و النّهي عن المعروف فيأتي الخاطر و يأمره بقذف أو شتم فلان فهذا مصدره من الشيطان لأن فيه مخالفة شرعيّة .
      # - أما الوارد فهو ليس من أقسام الخواطر لأنه يخطر في وقت صفاء و حالة إشراق و هو كذلك ينقسم إلى قسمين وارد رحمـاني و وراد ملكي فالـوارد الـرّحمـاني يرد في صفـاء محض كاستيقاظك لصلاة الفجر بدون سبب ، فنعم العبد للنّـداء لبّـى ، فإن لم يمتثل لـه يعقبه الوارد الملكـي .
      و يأمرک بالقيام للوضوء و الصّـلاة و يأتي عن طريق نص شرعي آيـة أو حديث مثل {{ و حافظوا على الصّـلوات و الصّـلاة الوسطى و قـومـوا لـلّـه قـانـتيـن }} « 238 البقرة » أو قـوله تعالى : {{ أقـم الصّـلاة لـذكـري }} « 14 طه » فإذا امتثل لهـذا الـوارد و قام فيا حبّذا و إن تثاقل ثانية {{ و مـن يـعْشُ عـن ذكـر الـرّحمـانْ نُـقَـيّضْ لـه شـيطـانـا فـهـو لـه قـريـن }} « 36 الزّخرف » و تعينه نفسه برغبتها في النوم و الدّف ... فيُصلّيها قضاءا و هذا ما يريده اللّعين .
      إذاً المطلوب فنعم العبد للنّـداء لبّـى {{ فبشّر عباد الّذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه }} « 18 الزّمر » و أحسن القول ما وافق الكتاب والسنة .
      الوارد حقيقة هو الذّي يأمر بالمعروف أو ينهى عن المنكر و كذلك في حالة صـفاء فهو وارد . حبيب ربي تجده في النّوم العميق سواء سهر أم لا ، فلا تشعر به إلا و يرمي الغطاء و يقوم بنشاط ... أأنت جئت لتنام في هذه الدنيا

      حذف
    10. اتجاهات تحاول نزع القداسة عن المقدس وزعزعة الثقة فى الموثق ...
      واُخرى تستغرق كليا فى الكلام عن الجفور وتحاول أن تغرق الأمة فيها
      وكآن الجفور وحي منزل او سنة صحيحة ثابتة
      مع أننا لم نسمع عن هذه الجفور الا حديثا
      ولم يدرسها اهل العلم
      وأغلبها غامض غير معلن مصادره
      وما بين نزع القداسة عن المقدس وزعزعة الثقة فى الموثق الموثوق به
      وبين زرع الوهم والتضليل والتدليس والتلبيس
      تاهت الأمة ...
      تاهت تيها كبيرا ... كتيه بنى اسرائيل
      ....
      منقول من تعليق من أحد المواقع الدينية ( وبتصرف )
      >>>>>>>>>>>>>>>

      عبارة صحيحة : مئة بالمئة

      ( وما بين نزع القداسة عن المقدس وزعزعة الثقة فى الموثق الموثوق به )

      .................

      الآن
      حملات منظمة ومدروسة وبتخطيط .

      لايريدون صيام عاشوراء
      طيب
      ماهو البديل عن الصيام ؟

      البديل هو = لبس السواد القصائد اللطميات .....

      +
      ضرب الرأس والظهر بالسيوف أو السلاسل = أسالة الدماء...

      +
      أثارة الشحن النفسي + أثأرة الأحقاد وأثأرة النفوس وو....
      ....

      طيب

      1- الكعبة مش هي الكعبة
      2- قبر النبي مش بالمدينة المنورة
      3- كتب الأحاديث غير صحيحة
      4- كتب السلف الصالح كلها خطأ ...
      5- فريق يقول لك : (القرأن فقط وكفاية .القرأن صح والباقي خطأ ) + الفريق الأخر يقول لك : القرأن خطأ !!
      6- فريق أخر يشوه الدين بألاعيب السياسية ولف ودوران بالسياسية ... = يضرب قدسية الدين بنفوس المسلمين!

      7- فريق يدعي حب أهل البيت و(يكفر) الصحابة
      8- فريق يدعي حب الصحابة و ( يكره ) أهل البيت
      9- فريق يسب السلف الصالح كلهم ولايريد أي علم للعلماء = يريد مزاجه الشخصي.

      10- فريق لايريد محبة سيدنا النبي !!
      ..
      بخصوص الصلاة
      11- فريق يقول : الصلاة ركعتين في الصباح + ركعتين في الليل فقط . والخمس الصلوات خطأ !!
      12 - الفريق الأخر يقول : الصلاة بالقلب وليست حركات جسدية !!
      13- الفريق الثالث يقول : مافييش وضوء بالصلاة
      14- الفريق الرابع يقول : الجنابة والحيض = يجوز أن تصلي بهما !!!
      وووو....
      كل ماساعة خطة جديدية
      .......
      طيب

      أنظروا على لعب وملعابة ونوزيع للأدوار في نقطة واحدة فقط. وأنتم قيسوا على الأشياء الباقية :

      بموضوع المسجد الأقصى =

      1- المسجد الأقصى في مكة المكرمة
      2- المسجد الأقصى في نجران
      3- المسجد الأقصى في سيناء
      ..........................
      طيب

      مصر والفراعنة

      مصر هي ليست مصر الحالية

      مصر بالقرأن = ( أثيوبيا حاليا. الحبشة سابقا. )

      ..

      الفريق الثاني يقول لك : مصر بالقرأن = السودان .

      ..

      بموضوع السيدة مريم والسيد المسيح عليهما الصلاة والسلام
      الان
      تأتي رسائل بالواتس آب
      أنهما لم يكونا بفلسطين بل كانوا في اليمن بنجران .

      ...

      المهم
      زي ما كتب الكاتب : ( نزع القداسة عن المقدس وزعزعة الثقة فى الموثق الموثوق به ) = تاهت الأمة تيها كبيرا .
      يالطيف حالي ضعيف ياالله ألطف بنا يالطيف يالطيف

      حذف
    11. طيب

      الآن تأتي برسائل الواتس آب
      رسالة تقول أن صيام عاشوراء خطأ وغير صحيح
      ..

      طيب

      مجد مش معترض = كل واحد حر بنفسه الذي يريد الصوم فليصم والذي لايريد الصوم فلا يصم.

      مجد يقول : أهم شيء صوم رمضان ركن من أركان الأسلام = كلنا نصوم رمضان .
      أما بقية
      أيام الصيام = كل واحد حر لانها مش واجب ومش فرض = عادي اذا صمت أو لم تصم = أنت حر بذالك.

      .........

      لكن
      المشكلة أن الفريق الذي لايريد الصيام = يشن حرب شرسة وشعواء على صيام يوم عاشوراء = حرب شرسة على ( صيام سوم عاشوراء ) = مثل التيميين.الوهابيين عندما يشنون حرب شرسة على الأحتفاء بميلاد سيدنا رسول الله ...

      تحريض وهجوم وحرب شرسة على ( ذكرى ميلاد النبي ) من قبل التيميين.الوهابيين.
      تخريض وهجوم وحرب شرسة على ( صيام يوم عاشوراء ) من قبل الأثتاعشريين.
      ...

      المهم
      مجد يقول للفريقين : دعوا الناس وشأنهم كل واحد حر بمعتقده .
      1-الفريق الأول :أنتم لاتريدون الأحتفاء بميلاد النبي = أنتم أحرار ، لكن لاتؤذون الذي يريدون الأحتفاء والفرح بهذه المناسبة.
      2- الفريق الثاني : أنتم لاتريدون صيام يوم عاشوراء = أنتم أحرار ، لكن لاتؤذون الذين يريدون الصيام بهذه المناسبة.
      .............
      طيب
      كل سنة ومجد بمعركة بالواتس مع الفريقين بنفس الموضوعين :
      كل سنة وهما يشنان حرب :
      ( بميلاد سيدنا الرسول + صيام عاشوراء )
      .................
      المهم
      هذا ردي على أحد الأشخاص الذين لايريدون صيام عاشورء :

      يارب
      اكفنا شر النواصب المجرمين
      .....
      يارب
      اكفنا شر الروافض المسيئين
      ......
      ( مبغض قال + محب غال )
      .......
      الفرح والرقص والغناء
      كانوا يعملوه النواصب الفسقة المجرمين
      زمان
      أما الآن
      فلا أحد يعمل هذا الشيء
      .....
      ناس تلبس اسود وتلطم وكابة ونكد = مش تمام.

      وناس تلبس ملون مزركش وتفرح وتغني = مش تمام

      التمام =
      قرأة القرآن الكريم
      الدعاء
      الذكر
      الصيام
      ..

      نحن بنصوم
      ونقرأ قرآن كريم ونسبح الله جلا وعلا .
      وندعي الله سبحانه
      بأن يلطف بالأمة الإسلامية ويجلي الغمة وينزل السكينة والرحمة ويألف بين المسلمين ويوحد كلمتهم.

      يارب استجب ياالله

      ملاحظة مهمة
      النواصب الذين يحتلفون بهذا اليوم هم على خطأ. ونبرأ الى الله منهم...
      إذا كانت نيتكم سليمة
      لا تحاربو الصيام
      ولكن
      حاربو مظاهر النصب البائدة والتي اندثرت من تزيين البيوت وأكل الشوكلاته بنية غيض
      ( آل البيت عليهم السلام) .بتعمد.وقصد.
      لكن
      🤚🏻لا تحاربو الصيام
      .......
      وانتم
      لاتصوموا + البسوا الأسود + مارسو شعائركم وطقوسكم. ......... المأخوذة من حضارات اخرى هندية وفارسية. .....
      .................
      أهم شيء التعايش السلمي
      وربنا يجنب المسلمين الفتن ماظهر منها وما بطن
      ☘☘🌹☘☘
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      حذف
    12. أخي الحبيب نزار ..

      - الشريعة الإسلامية يتم احتسابها بالتقويم العربي .. وليس بالتقويم الفارسي أو الرومي أو اليهودية أو غيرهم ..!!

      - وعموما الدليل ما رواه الامام مسلم ..عن الحكم بن الأعرج قال (انْتَهَيْتُ إلى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، وَهو مُتَوَسِّدٌ رِدَاءَهُ في زَمْزَمَ، فَقُلتُ له: أَخْبِرْنِي عن صَوْمِ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: إذَا رَأَيْتَ هِلَالَ المُحَرَّمِ فَاعْدُدْ ......) صحيح مسلم ..

      - والله يعطي فضائل أيامه وساعته . بما يفمهه العربي وليس اليهودي ..

      - فضلا عن أن بعض العلماء يشير في كلامه إلى أن نجاة سيدنا موسى كان يوم العاشر من محرم في وقتها .. ولذلك قريش حفظته وكانت تصومه في الجاهليه .. ولم يكن بها انتشار لليهود ..!!

      - واخيرا نحن نتبع النبي في صيام العاشر من المحرم .. وهناك من يصوم التاسع والعاشر ..

      - وأيا ما كان .. فالصيام مندوب وليس فرض في هذا اليوم وكان بعض الصحابة يفطرون فيه .. للدلالة على أنه ليس فرض .. كعبد الله بن مسعود رضي الله عنه ..

      - لكننا لا نتبع تقويم الشهور عند اليهود ولا النصارى ولا غيرهم في العبادات الإسلامية .. لأن نتبع التقويم العربي الذي خاطبنا به الوحي في العبادات ..

      - والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    13. أستاذي الحبيب خالد،
      لا أحبّ الجدال على الإطلاق، ولكنّي أحبّ التّحقيق، وبخاصّة إذا ما تعلّق الأمر بديني، لذلك أستسمحكم في تصويب خطئي المنهجي الذّي إستدللت أنا به لخاصّة نفسي فقط على أنّ الصيام كان يوم عاشوراء اليهود، فإنّي إذ أُحِبُّ أن أُصوَّب في خطئي، فإنّي أيضا أحبّ أن أدرك تحديدا ماهو سبب خطئي، ولكم جزيل الشّكر وكمال سداد الرّأي من بعد:
      المعروف عند أغلب المؤرّخين أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قد وصل إلى المدينة في شهر ربيع الأوّل من السّنة الهجريّة الأولى، ولو أردنا مزيد التّدقيق فلكيّا، فيمكن أن نرى أنّ البيروني قد أثبت أنّ يوم الوصول كان في الثامن من شهر ربيع الأول، وذلك في كتابه الآثار الباقية عن القرون الخالية ( وفي الحقيقة لا حاجة لنا بتحديد اليوم، ويكفي الشهر الذّي وصل فيه صلّى الله عليه وسلّم المدينة)؛ هذا من ناحية.
      من ناحية أخرى، وبعيدا قليلا عن رأي بن عبّاس للحكم بن الأعرج، الأحاديث الصّحيحة تؤكّد أنّه صلّى الله عليه وسلّم وجد، يوم وصوله، اليهود صائمين، كما هو حال هذا الحديث في صحيح البخاري:
      1- قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ ، فَصَامَهُ مُوسَى ، قَالَ : فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ ، فَصَامَهُ ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.
      وكما هو حال هذا الحديث في صحيح مسلم أيضا:
      2- كان أهلُ خيبرَ يصومون يومَ عاشوراءَ، يتَّخِذونَه عيدًا، ويُلبسُون نساءَهم فيه حُلِيَّهُم وشارَتَهم، فقال رسولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - فصوموه أنتُم.
      فمن هذين الحديثين نرى أنّ اليوم الذّي أمر بصيامه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو يومٌ تصومه اليهود لأنّ الله تعالى نجّى فيه نبيّه موسى عليه السّلام، وهذا اليوم في شهر ربيع الأوّل، وليس في شهر محرّم، فاليوم الذّي أُمر بصيامه هو يوم عاشوراء اليهود، واليهود تسميه عاشوراء بنفس التسمية عندهم، وقد وافق يوم وصوله صلّى الله عليه وسلّم المدينة (إذا أخذنا بالتدقيق الفلكي للبيروني) يوم 20 أيلول سنة 622 م، أي يوم العاشر من شهر تشريه سنة 4383 عبري، وكما هو معلوم أنّ شهر "تشريه" هو الشّهر الأوّل من أشهر السّنة العبريّة، ويومه العاشر هو يوم مقدّس عند اليهود (يطلقون عليه اسم كُبّور، أي يوم المغفرة).
      في إعتقادي، لا يضرّني كمسلم، أن أرى أنّ يوما ما تصومه اليهود أمرني نبيّ بصيامه، لا أرى في ذلك حرجا على الإطلاق، ربّما الحرج من حساب الشهر بالعبري، ولكن هذا أمره سهل يسير، فيكفي تحويل اليوم العبري لمقابله باليوم من التقويم الهجري، فنعُدُّ حينها أيّامنا نحن المسلمين بتقويمنا نحن، لا بتقاويم اليهود، وأعتقد أنّ الإلتباس حصُل خاصّة منذ يوم إستشهاد الحسين رضي الله عنه وعلى آل بيت نبيّنا عليه الصّلاة والسّلام، حيث كان ذلك يوم العاشر من شهر محرّم، ومن حينها أعتقد صار هناك خلط.
      إضافة لما تقدّم، هناك حديث آخر لم تطاوعني نفسي للأخذ به، وسأوضّح السبب، ولكن إليكم الحديث الوارد بصحيح مسلم:
      حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ . قَالَ : فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
      على صحّة هذا الحديث، إلّا أنّني أرى في متنه شيئا ما: في هذا الحديث الرسول عليه الصّلاة والسّلام أمر الناس بصيام عاشوراء الذّي تعضّمه اليهود، وذلك في أوّل يوم له صلّى الله عليه وسلّم بالمدينة، و الحديث أيضا يقول أنّه صلّى الله عليه وسلّم مات العام الذّي يليه، لأنّه لم يدرك اليوم التاسع الذي أمرهم بصيامه، أي أنّه صلّى الله عليه وسلّم مات العام الثاني للهجرة، ولكن كما معلوم سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم توفي غلى رحمة الله في شهر ربيع الأوّل من العام الحادي عشر هجري، فالحديث في متنه إشكال حسب رأي.
      كانت هذه تفسيراتي سيّدي الأكرم خالد، في الأخير أترككم لما عسى أن تروا به خطأً لي فتصوّبونه، وجزاكم الله كلّ خير، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمي؛ كما انّي أعتذر شديد الإعتذار عن دخولي في الفقه خارجا عن قانون المدوّة التّي تهتم بالروحانيّات، لكني أحببت أن أعرض أخطائي علنا.

      حذف
    14. أخي الحبيب نزار ..
      تحقيقك جميل وملفت وأعجبني ..
      لكن أراك تجاهلت حديث الأعرح مع بن عباس .. وهو حديث صحيح .. بالرغم من أنك استدللت بقول بن عباس بعد ذلك .. وكلاهما حديثين موقوفين على بن عباس !!

      المهم : أنت تظن أن معنى (قَدِمَ النبي - صلى الله عليه وسلم - الْمَدينَةَ، فَرَأى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ) المقصود به أنه رآهم حال قدومه يصومون فسأل ؟!!
      - لا .. بل معنى الحديث يشير إلى أنه لما هاجر النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى المدينة، ودخلها في ربيع الاول .. واستقر بها .. وجد من حال اليهود أنهم يصومون يوم عاشوراء ، وكان هذا الموقف حدث في اليوم العاشر من محرم " فقال: ما هذا؟ .. أي فسأل عن سبب صيامهم لهذا اليوم .. إلى آخر الرواية !!

      - وهل أحداث استقبال النبي كانت تسمح أن يستفسر عن ذلك ..؟! فضلا عن أنه حينئذ لم يكن له حيئذ علاقة بيهود ..!!

      - أما عن اتباعك تقويم اليهود .. فهذا لا يصح لو كانت نيتك قيام بعبادة إسلامية .. لأن العبادة حينئذ تكون خطأ .. لأنها في وقت خطأ .. وباتباع خطأ ..!!

      - وفي النهاية نحن نتبع لا نبتدع !! .. والصيام وإن كان مستحب وليس فرض .. إلا أنه يظل عبادة .. والعبادة تؤخذ من الشرع .. وليس بما نراه أو نظنه ..!!

      - والله أعلم .
      - تحياتي لك .

      حذف
    15. جزاكم الله كلّ خير وبركة سيّدي الحبيب خالد،
      ففهمي تغيّر كليّا بفعل شرحكم، إذ ما أوقعني في الخطأ أنّي إعتقدت طويلا أنّه صلّى الله عليه وسلّم أمر بالصّيام يوم وصوله، والحال كما شرحتم أنتم؛ إذ معنى الحديث تغيّر تماما بهذا التّصويب الآن. فجزاكم الله كلّ خير وبركة على تصويبي بعد كلّ هذه المدّة، وزادكم في العلم بسطة، وأنار دربكم، وأسدل عليكم لباس الصحّة والعافية دائما أبدا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  3. أحسن الله إليكم أستاذنا
    من أكثر ما يعجبني في توضيحكم وشرحكم هو الإتيان بالحكمة من وراء الفعل قدر المستطاع فأشعر حينها بتكامل الفهم وحسن الاستيعاب ، أكرمكم الله
    وقد وجدت في هذا الصدد كلاما أظنه نافعا لابن القيم في زاد المعاد حيث قال :
    زاد المعاد في هدي خير العباد (4/ 178)
    فصل
    وفى تأثير الرُّقَى بالفاتحة وغيرها فى علاج ذواتِ السُّموم سِرٌ بديع، فإنَّ ذواتِ السموم أثَّرت بكيفيات نفوسِها الخبيثة، كما تقدَّم، وسِلاحها حُماتها التى تلدَغُ بها، وهى لا تلدغ حتى تغضَب، فإذا غضبت، ثار فيها السُّمُّ، فتقذفه بآلتها، وقد جعل اللهُ سبحانه لكل داءٍ دواءً، ولكل شىءٍ ضِداً، ونفس الراقى تفعلُ فى نفس المرقى، فيقعُ بين نفسيهما فعلٌ وانفعالٌ، كما يقعين الداء والدواء، فتقوى نفسُ الراقى وقُوَّته بالرُّقية على ذلك الداء، فيدفعُه بإذن اللهِ،

    ومدارُ تأثير الأدوية والأدواء على الفعل والانفعال، وهو كما يقع بين الداء والدواء الطبيعيين، يقع بين الداء والدواء الروحانيين، والروحانى، والطبيعى، وفى النَّفْث والتَّفل استعانة بتلك الرطوبة والهواء، والنفس المباشر للرُّقية، والذِكْر والدعاء، فإنَّ الرُّقية تخرُج مِن قلب الراقى وفمه، فإذا صاحبها شىءٌ من أجزاء باطنه من الرِّيق والهواء والنَّفَس، كانت أتمَّ تأثيراً، وأقوى فعلاً ونفوذاً، ويحصُل بالازدواج بينهما كيفيةٌ مؤثرة شبيهةٌ بالكيفية الحادثة عند تركيب الأدوية.

    وبالجملة.. فنفْسُ الراقى تُقابل تلك النفوس الخبيثة، وتزيدُ بكيفية نفسه، وتستعين بالرُّقية وبالنفثِ على إزالة ذلك الأثر، وكلَّما كانت كيفيةُ نَفَس الراقى أقوى، كانت الرُّقيةُ أتمَّ، واستعانتُهُ بنفْثه كاستعانة تلك النفوسِ الرديئة بلسعها.

    وفى النفث سِرٌ آخر، فإنه مما تستعين به الأرواح الطيبة والخبيثة، ولهذا تفعلُه السَّّحَرةُ كما يفعلَهُ أهلُ الإيمان. قال تعالى: {وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِى الْعُقَدِ} ، وذلك لأن النفْس تتكيَّفُ بكيفية الغضب والمحاربة، وتُرسِلُ أنفاسَها سِهاماً لها، وتمدُّها بالنفْث والتفْل الذى معه شىء مِن الرِّيق مصاحب لكيفية مؤثرة، والسواحِرُ تستعين بالنفث استعانةً بيِّنةً، وإن لم تتصل بجسم المسحور، بل تنفثُ على العُقدة وتعقِدها، وتتكلم بالسِّحْر، فيعمل ذلك فى المسحور بتوسط الأرواح السُّفلية الخبيثة، فتقابِلُها الرَّوح الزكية الطيبة بكيفية الدفع والتكلم بالرُّقية، وتستعينُ بالنفث،

    فأيُّهُما قَوِىَ كان الحكمُ له، ومقابلةُ الأرواح بعضها لبعض، ومحاربتُها وآلتها مِن جنس مقابلة الأجسام، ومحاربتها وآلتها سواء، بل الأصلُ فى المحاربة والتقابلِ للأرواح والأجسام آلتها وجندها، ولكن مَن غلب عليه الحِسُّلا يشعرُ بتأثيرات الأرواح وأفعالِهَا وانفعالاتِهَا لاستيلاء سُلطان الحِسِّ عليه، وبُعْدِهِ من عالَم الأرواح، وأحكامها، وأفعالها.

    والمقصود.. أنَّ الرَّوح إذا كانت قويةً وتكيَّفتْ بمعانى الفاتحة، واستعانت بالنفث والتفْل، قابلت ذلك الأثَر الذى حصل من النفوس الخبيثة، فأزالته.. والله أعلم.

    ولكني لم أفهم جيدا كيف يقوي الراقي نفسه ويجعل لنفثه وتفله ( إن فعل ) قوة بإذن الله ؟
    وكنت قد كتبت في الجزء 28 عن أن المحسود أو المسحور قد يقرأ ولا تنفعل معه القراءة وأنه قد يحتاج إلى أكثر من علاج كما أنه قد يكون مصابا بأكثر من مرض
    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب أحمد المعصراوي ..

      بخصوص سؤالك : كيف يقوي الراقي نفسه ؟

      - الجواب : بلا حول ولا قوة إلا بالله .. (فمن اعتقد في نفسه فقط ضل عن طريق ربه) ..!!

      - ومن آمن بلا حول ولا قوة إلا بالله .. فلا يعتقد بفاعلية الرقية .. بل يترك الله يدبر كيفما شاء .. فإن شاء جعل للرقية سببا للعلاج وإن شاء منع .. سبحانه هو المعطي المانع النافع الضار .. وكل شيء وفق تدبير بحكمة هو يعلمها سبحانه ..

      - وأخبرتك سابقا أخي أحمد .. هناك فرق بين أن تعرف وبين أن تؤمن بما تعرف ..
      - فهناك فرق بين من يعرف أنه (لا حول ولا قوة إلا بالله) .. وبين من يؤمن بيقين أنه (لا حول ولا قوة إلا بالله) ..

      تحياتي لك

      حذف
  4. ووجدت كلاما لابن القيم تقريبا من وجهة نظري قريبا مما ذكرت ، حين تكلم عن علاج اللدغة وأنه مرض مركب ولذلك احتاج إلى علاج مركب
    في قوله ( روى ابن أبى شَيْبَةَ فى "مسنده"، من حديث عبد الله بن مسعود، قال: بينا رسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصلِّى، إذ سجد فَلَدَغَتْه عقربٌ فى أُصبعه، فانصرفَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال: "لَعَنَ اللهُ العَقْرَبَ ما تَدَعُ نبيّاً ولا غَيْرَه" ، قال: ثُمَّ دعا بإناءٍ فيه ماء ومِلح، فَجَعَلَ يَضَعُ موضِعَ اللَّدغة فى الماء والمِلحِ، ويقرأُ: {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، والمُعَوِّذَتَيْن} حتى سكنتْ.
    ففى هذا الحديث العلاجُ بالدواء المركَّب مِنَ الأمرين: الطبيعىِّ والإلهىِّ، فإنَّ فى سورة الإخلاص مِن كمال التوحيد العِلمى الاعتقادى، وإثبات الأحَدِيَّة للهِ، المستلزِمة نفىَ كُلِّ شركة عنه، وإثباتِ الصَّمديَّةِ المستلزمةِ لإثبات كُلِّ كمال له مع كونِ الخلائق تَصمُدُ إليه فى حوائجها، أى: تقصِدُه الخليقةُ، وتتوجه إليه، عُلويُّها وسُفليُّها، ونفى الوالد والولد، والكُفْءِ عنه المتضمن لنفى الأصل، والفرع والنظير، والمماثل مما اختصَّت به وصارت تعدِلُ ثُلُثَ القرآن، ففى اسمه "الصمد" إثباتُ كل الكمال، وفى نفى الكُفْءِ التنزيهُ عن الشبيه والمثال. وفى "الأحد" نفىُ كُلِّ شريك لذى الجلال، وهذه الأُصول الثلاثة هى مجامعُ التوحيد.
    ثم قال بعدها : وأما العلاج الطبيعى فيه، فإنَّ فى المِلح نفعاً لكثير من السُّموم، ولا سِيَّما لدغة العقرب، قال صاحب "القانون": يُضمَّد به مع بذر الكتان للسع العقرب، وذكره غيرُه أيضاً. وفى المِلح من القوة الجاذبة المحلِّلة ما يَجذِبُ السُّموم ويُحللها، ولَمَّا كان فى لسعها قوةٌ نارية تحتاج إلى تبريد وجذب وإخراج جمع بين الماءِ المبرد لنار اللَّسعة، والمِلح الذى فيه جذبٌ وإخراج، وهذا أتم ما يكون من العلاج وأيسره وأسهله، وفيه تنبيه على أنَّ علاج هذا الداء بالتبريد والجذب والإخراج.. والله أعلم.

    فما توضيجكم لهذه الفكرة ) العلاج المركب للأمراض ؟
    هل العضوي حينها يختلف عن الروحاني لأن هذا كما ذكرتم إنما وارد في العلاج العضوي ولم يأت في الروحاني ؟
    وهل قضية التفل والنفث حينها تختلف وجودا وعدما من حيث قوة الحالة والاحتياج إليها
    فلو كانت الحالة تحتاج للتفل يتفل الراقي وإلا فليترك ؟

    جزاكم الله خيرا أستاذي

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب أحمد ..

      - المركبات قد تكلمنا عليها في احاديث النبي سواء الماء أو الملح أو التراب مع مصاحبة الرقية .. وليست مشكلة فيها .. وهذا في العلاجات العضوية .. لأن له تفاعل بين المادة والمادة .. أي مادة الجسد وماذة الطبيعة كالملح والماء ..

      - لكن النبي لم يستخدم مركبات ولا خلطات تركيب مع الإصابات الروحانية .. لأن الاصابة الروحانية غيب وانت تحتاج لأسباب غيبة لتدفع عنك هذا الغيب الذي لا تراه ويضرك .. ولا يوجد سوى الله لأنه مولى الغيب ولا سببية في هذا العالم سواه سبحانه .. ومن يستعين بالجن في جحد الحق سبحانه ووالى الجن وبات وليه ومولاه .. وهم يعلمون ذلك يقينا ..

      - والمركبات حينما تستخدمها لطرد الجن فأن هذه المركبات نافعة لجسمك .. لانها تعطي جسمك مزيد مناعة .. ولكنها لا تمنع التسليط لو هناك تسليط .. لذلك قلت لك في تعليق سابق .. الوسائط تفيد بقدر محدود وفترة محدود فقط .. تنتهي بانتهاء تعلقها بجسم الإنسان .. وتضطر أن تكرر الفعل .. وهكذا .. فإن هذه الوسائط خاصة بالأجسام لتقويتها وتسبب نفور للعالم الروحاني .. ولكن ليس بالضرورة تطرد الجن أو الشيطان .. إلا لو كان هذا الشيطان جاء ليجرب حظه في المس الروحاني ..!!

      - والتفل والنفث وسائط مادية تحتاج لقابلية مادية (جسم) ليحدث استجابة علاج .. ولكن قد يكونا وسيلة مؤقته لطرد الشيطان ودفعه مؤقتا كما في الصلاة والاحلام .. وليس علاجا لأنه ليس إصابة مادية لتؤثر فيه .. ؟!!


      - وهذا يكشف لك دائما لماذا توجه خدام الجن لطلب النصرة والولاية من الجن .. لأنهم جربوا كل شيء ولم يفلح أو وجدوا له محدودية أثر ثم يعود الأمر كما كان .. فاستعاذوا بالجن واستعانوا به استمتاعا بهم .. وجحدوا الاستعانة بالله والاستعاذة به .. ويزعمون أنهم مع الله وإنهم لكاذبون ..!!

      - والله أعلم في كل ما سبق .

      - تحياتي لك

      حذف
    2. حياك الله أستاذي وأنار دربك دائما

      حذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جازاك الله خير استاذ خالد بما تشاركه من علم ومعرفه لعل وعسى يهدي من غفل وابتدع من الاهل بعد ازنك عندي سوال بخصوص النظره والحسد فلا يتركني وغلبت علي امري علي حد علمي نظره من الشياطين لعنت الله عليهم باشعر بحراره شديده وعندما تخرج كاني لابس شي ساخن وبقلعه بشعر براحه ماقته وهكذا تتكرر باستمرار والحمد لله دائم علي العباده والذكر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل أبو عمرو ..
      أهلا ومرحبا بك معنا ويشرفنا تواجدك بيننا ومشاركت لنا ..
      ******************
      فيما يخص استفسارك ..

      - من الي قال لك أن بك نظرة من الشيطان ؟!! ..
      - فإذا كان القائل لك هو روحاني أو راقي .. فلا تصدق من يقول لك ذلك .. لأن هذه غيبيات (حسد الجن) تحتاج ليقين .. ولكن قد نظن أنه يوجد حسد من الإنس فهذا معلوم ومفهوم .. ولك أن تظن بهذا ولكن دون أن تتهم أحد .. (لكن لا تدخل نفسك في متاهات الجن والشياطين وتوهم نفسك أن الشيطان متسلط عليك بالحسد .. (لأن هذا تسليط لا وجود له من الإنس أو الجن !! وإنما اخترعه البعض اتخويف الناس وبث الرعب في نفوسهم تعظيما للجن والشيطان)

      - وعموما : لو كان هناك نظرة لكان التعب يصيبك مرة وينتهي بالرقية .. أو قد يظهر على بدنك علامة ظاهرة تدل على ذلك .. وهذه العلامة تكون دليل على الاصابة ..

      - الذي أريد أن أقوله لك .. ان الحسد ضر أو شر يؤثر في لحظته وقد تظهر لها آثار .. وليس بمعنى أنه تسليط مستمر ..!!

      - فالذي تحكيه لا يدل على حسد ..!!

      - وعليك بمراجعة الطبيب في هذه المسألة .. لأنه قد يكون بك اضطراب في وظائف الضغط .. وهي ما تسبب لك ذلك .. والعبادة والذكر لا علاقة لهما باللإصابة العضوية أو الخلل البدني .. لنك يجب أن تأخذ بالأسباب الطبية ..

      - وعموما لتطمئن على حالك .. فاستمع لملف رقية المعوذتين مرتين متتاليتين أو كرر استماعه ... ولعلك تجد معه راحة ..

      - ومرة أخرى : أرجوك راجع الطبيب حتى لا تصيب فوران الدم أو حرارة الرأس بتلف في مخك .. وتظن أن الشيطان هو الفاعل .. في حين أن ستكون الفاعل بنفسك ذلك وليس الشيطان لأنك ستكون اهملت نفسك .. فانتبه لحالك .. أرجوك ..

      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  6. تبارك الله رب العالمين
    نور على نور اخى وحبيبيى واستاذى
    يوم بعد يوم تسقط عنا الحيجج
    وتزيل الران من على القلوب وتكشف الغشاوة من على العيون
    بفضل علمك مدك الله بمددده الذى لا ينقطع امين امبن

    ردحذف
  7. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته شيخي الحبيب ارجو منك كلمة تعزي بها جدي وسيدي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بريحانته جدي ألامام الحسين عليه السلام وتعزي بها المؤمنين في كل مكان سلام وتعزي بهاعبرات مسكوبة وقلوب مثلومة باأستشهاد جدي وسيدي ومولاي الأمام الحسين عليه السلام أبن من دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى أبن خير الورى جدا وأبا وأما ومن أولى منك بقول كلمة تعزي بهاالمؤمنين وتطفء بعض نيران الحزن والأسى والغضب في الصدور والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاته شيخي الحبيب أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب الابق علي الحسين

    ردحذف
    الردود
    1. الصلاة والسلام عليك ياسيدي يارسول الله
      السلام على الأمام علي
      السلام على الأمام الحسن ابن علي
      السلام على الامام الحسين ابن علي
      السلام على السيدة زينب بنت علي
      السلام على كافة عباد الله الصالحين
      السلام + الصلاة + الرحمة = على عباد الرحمن الصالحين المهتدين الطيبين

      ......................

      طيب
      في كتابين رائعين = حسب ذوقي الفكري الشخصي
      أنصح بقرأتهما + أقتنائهما + حفظهما بمكتبتكم الشخصية .
      الكتابان هما :

      1- أحجار الزيت

      2 - خصوصية وبشرية النبي عند قتلة الحسين
      ........

      أسم الكاتب : محمود السيد صبيح

      يمكن تحميل الكتابين من هذا الموقع :


      https://www.msobieh.com/books.html

      حذف
    2. رضي الله عن الحسين و أرضاه و رضي عن أخيه و أمه و أبيه, و صل اللهم و بارك على سيدنا محمد و على آله و ذريته و زوجاته و سلم تسليما كثيرا.
      استشهد حبيب النجار مؤمن آل ياسين و و قتل شر قتلة بأن قام عليه قومه قومة رجل واحد و دهسوه حتى خرجت فصبته من دبره كما قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه, و ترك الله فيه كلاما يتلى إلى يوم القيامة و وصف حاله و فرحه أول ما زهقت روحه و تمنى لو يرجع حتى يخبر قومه الذين قتلوه و يبشرهم بوعد الله للذين اتقوا و آمنوا بالرسل
      وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَىٰ قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) اتَّبِعُوا مَن لَّا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ (21) وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22) أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَٰنُ بِضُرٍّ لَّا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنقِذُونِ (23) إِنِّي إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (24) إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ (25) قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ ۖ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ (27)
      و هذا ظننا برب العالمين حتى لا نحزن عليه فهو يتنعم الآن و نحن لا نشعر . يقول تعالى :
      وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) ۞ يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ
      هذه القصة كم آلمتني و كم بكيت فيها, أستمع لسورة ياسين و أبكي لا على الرجل و لكن لضعف صبري عند النوازل, فلا حول لي و لا قوة إلا بالإله العلي القدير كما يقول المجذوب صاحب قصيدة الفياشية رحمة الله عليه.
      و استشهد حمزة سيد الشهداء عم رسول الله, و تأثر الحبيب بوفاته و بتمثيلهم بجثه و وعد بالمثل في قريش إن ظفر بهم, فأنزل الله قرآنا يتلى إلى يوم القيامة يعظ فيه نبيه و يرشده و ينهاه عن المثلة و يأمره بالصبر و عدم الجزع
      وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ
      روى محمد بن عقيل عن جابر أنه قال: «لما سمع النبي ما فُعل بحمزة شهق، فلما رأى ما فُعل به صعق».وأقبلت صفية بنت عبد المطلب لتنظر إليه، وكان أخاها لأبيها وأمها، فقال الرسولُ محمدٌ لابنها الزبير بن العوام: «القها فأرجعها، لا ترى ما بأخيها»، فقال لها: «يا أمه، إن رسول الله يأمرك أن ترجعي»، قالت: «ولم؟ وقد بلغني أن قد مُثل بأخي، وذلك في الله، فما أرضانا بما كان من ذلك! لأحتسبن ولأصبرن إن شاء الله»، فلما جاء الزبير إلى الرسولِ محمدٍ فأخبره بذلك، قال: «خل سبيلها»، فأتته فنظرت إليه، فصلت عليه واسترجعت واستغفرت له، ثم أمر به الرسولُ محمدٌ فدفن.
      و أشاح النبي عن وجه حبشي قاتل عمه و حبه حتى لا يذكره بمقتله و حتى لا يحمل عليه في قلبه و ينتقم منه لأنه أسلم و تاب. و فعل نفس الشيء مع هند حين أسلمت.
      و لنا في صفية و في نبي الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر, و الله ما كان الله ليذرنا في المدلهمات و النوائب الشداد, بل ترك لنا سيرة حبيبه و قرآنا يتلى نسترشد به في النوازل العظام. اللهم صل على محمد و على آل محمد سيد الأولين و الآخرين و على ذريته و زوجاته و سلم تسليما كثيرا.

      حذف
  8. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
    أستاذ خالد وأهل المدونة الكرام حفظكم الله لدي بعض الأسئلة أرجو أن تجيبوني عليها إذا سمح وقتكم
    1: ماحكم إستخدام الأعشاب شربا وغسلا وبخورا للأمراض الروحانية بشكل عام
    2: هل تساعد فعلا في تطهير الجسد من مس الجن والعين
    3: مامدى قوتها وتأثيرها مع الرقية وهل تؤذي وتؤثر على الجن الكافر والمسلم على حد سواء
    مثل عشبة الفيجل (السذاب) والقسط الهندي نصحني بها أحد الإخوة ولديه خبرة في مجال الرقية أرجوا أن تفيدونا في هذا الأمر جزاكم الله خيرا.


    أحيانا أذهب إلى بعض الأماكن الجبلية البعيدة عن المدينة نسبيا للرياضة والتنزه وفي الطريق مرورا على بعض الأماكن
    أشعر بروحانيات وحضور قوي ومحاولة إتصال وأحيانا أتعرض لهجوم خفيف لا أكترث للأمر وأصلي على سيدنا محمد وأستمر في الطريق
    ويحصل هذا الامر تحديدا عند بعض الوديان وخرب قديمة وعند أماكن أخرى عند أعلى الجبل مليئة بالكهوف
    4: أود نصيحتكم في هذا الأمر فبماذا تنصحوني حفظكم الله لأن الأمر لدي مختلط
    وأصدقكم القول لا أريد أذية جني مسلم أوكافر ولا أحب وضعية الهجوم أنا أريد دفع الضرر وإبعادهم عن دائرتي فقط
    لأني لا أعلم مدى شرهم يقينا ولا أريد البحث في الأمر لأنه عالم غيبي كما تعلمنا منكم
    وهل يجب علي عند دخول هذه الأماكن بإعلان السلام بتحية الإسلام السلام عليكم لتبرئة ذمتي مع الأذكار والتوكل على الله
    أستاذ خالد وأهل المدونة الطيبين أحبكم في الله وأرجوا منكم الدعاء بالمغفرة والحفظ والشفاء والفرج

    حفظكم الله وشفاكم وعفاكم وغفر الله لنا ولكم ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

    وأرجو المعذرة على الإزعاج نفع الله بكم

    ردحذف
    الردود
    1. أعتذر على عدم الترتيب والتنسيق في التعليق بسب ضعفي في اللغة العربية وغلبة النوم ههه حفظكم الله

      حذف
    2. أخي الفاضل : سيد أحمد ..
      أهلا ومرحبا بك .. ويسعدنا مشاركتك لنا .. وتعليقك معنا ..

      - بخصوص أسئلتك كلها .. فإجابتها هو أن الوسائط كلها لا تعالج الأمور الروحانية .. وإنما تساعد على الطرد المؤقت .. ولكن الإيمان بالله والإعتقاد فيه والتعلق به سبحانه واليقين في كلامه وقدرته سبحانه هو ما يكفيك ويحل لك المسألة من جدورها .. والأمر يحتاج إلى مجاهدة نفسية وعمل مع الله .. والمحاولة على تصحيح أعمالنا ونفوسنا ..

      - وإياااااااااااااك أن يخدعك أحد ويجعلك تتصارع مع هذا العالم .. فستكون فتحت أبواب من الشر لا حصر لها ..!!

      - وأحسن وسيلة لك في حالتك .. هو أن تتجاهل ما يحدث حولك وكأنك لا ترى ولا تسمع ولا ترى .. واكتفي بالمعوذات الثلاثة ..

      - والله أعلم ..
      - تحياتي لك ..

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أستاذ خالد شكرا لك على ردك الجميل وجزاك الله خيرا ما قصرت أجزيت ووفيت ونعم بالله
      (فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين، إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين، فان تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)
      اللهم اجعلنا من الصالحين وثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
      بارك الله فيكم وحفظكم الله من كل سوء وأعانكم الله ونفع الله بك آمين

      حذف
  9. بارك الله فيكم

    ردحذف
  10. أللهم صلى على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته شيخي الحبيب شيخي الحبيب ارجو منك أن تأذن لي بسرد قصة قصيرة عن جدي وسيدي ومولاي الأمام الحسين عليه السلام منذ ٢٧ سنة ذهبت إلى ليبيا الحبيبة لأحلب من ضرع دنيايا ماأحفظ به ماء وجه أهلي ونفسي من شر سؤال الناس عملت في نجارة البيتون في منطقة قريبة من طرابس الحبيبة ولم يكن هناك حولنا إلا بعض الأبنية المتباعدة جدا معلمي سوري لا يصلي لكنه يحب الدين وأهله وكثيرا ما أراه يبكي عندما أصلي طبعا أنا كنت أنام في البناء الذي أعمل به وحدي بعد أنصراف العاملين وفي يوم من الأيام ليلا دخل علي صاحب المبنى ووجدني أقرأ كتاب كنت قد عثرت عليه صدفة أسمه معركة الطف أي كربلاءولم حتى ذلك اليوم أعلم شيئا عن مأساة جدي وسيدي ومولاي الأمام الحسين عليه السلام فدخل علي وأنا أبكي وأنوح كما تبكي الثكلة أخذ الكتاب من يدي قلب صفحاته ثم قال غاضبا هل أنت شيعي أجبته لا فرد علي أياك أن أرى هذا الكتاب بيدك مرة أخرى أجبته بالهجة التحدي هذا أمر لا يخصك قال غاضبا غدا صباحا أأتيك بافرع مكافحة الزندقة وأقسم بالله العلي العظيم أنه لن يدعني أعود إلى وطني وأهلي فأخاه كان عقيد باالفرع المذكور وولى خارجا عني علمت أني في مأزق كبير فأسرعت إلى ركني وسندي عند كل ناءبة أغتسلت بماء الخزان البارد قلبت ملابسي بسرعة كما يفعل في صلاة ألاستسقاء وصعدت إ ظهر المبنى وصليت ركعتي الخوف وعبراتي تغسل لحيتي وفي السجدة ألاخيرة ظللت ساجدابكي وأناجيه يارب عبدبأعتابك غريب بأعتابك حقير بأعتابك تطاولت عليه بعض كلابك مالي ذنب إلا أني عشقت محمحدا وآله وبكيت على أحزانهم وآلامهم فأن كان بكايء عليهم جريرة فأسلمني لعدوهم وأن كان بكايء وشوقي لك فيه رضي فنجني من كلابك وظللت أبكى وأدعو حتى صلاة الفجر صليت ثم حملت متاعي وتاوريت في مكان أرى فيه من يدخل المبني ولايراني جاء العاملين للمبني نادوا علي لم أجب بدأوا عملهم في العاشرة صباحا جاء شقيق صاحب المبنى بعربته مسرعا مسرعا إلى ألاسطة السوري ليخبره أن أخاه ليلة أمس وهو عائد إلى المنزل وقع له حادث مروري مروع وهو آلان في المشفى بين الحياة والموت وأعطاه مبلغ من المال يدير به العمل ذهب الرجل وجأت لمعلمي أخبرته القصة فبكى وأخبرني هو بما علم وهكذا نجاني الله العلي العظيم وأعادني لوطني وأمي وأبي أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب المذنب الابق علي الحسين

    ردحذف
  11. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      مقتل وغدر سيدنا الحسين ليس هو الحدث التاريخي الجلل في تاريخ الأمة فكل أسياد الأمة ورجالاتها ماتوا وقتلوا مغدورين تقريبا
      كسيدنا علي وسيدنا عمر وغيرهم كثير والبارحة ليس علينا ببعيد
      وبالنسبة لذكرى كربلاء فهي بنيت حتما على أساس عاطفي بحت لاعقلانية فيها ولا علاقة للدين بها كما تفضل الأستاذ خالد بشرحه
      وأنا لست ضد عدم إحياء هذه الذكرى الأليمة التي تؤلم كل المسلمين بل أقصد طريقة إحيائها لأنها تكرس للدروشة والإنهزام وتناقض الدين والحضارة
      وبعض هذه الظواهر السلبية والمحرمة دينا في إحياء هذه الذكرى الأليمة كاللطم والندب والضرب فرضت على إخواننا الشيعة من بعض النفوس الخبيثة المريضة والمنافقة التي لم تطهر ببركة الإسلام في ذلك الوقت
      حتى أصبحت هذه الضواهر عادة يصعب التخلص منها ويستغلها أعداء الأمة في التفرقة بين المسلمين عبر الزمن

      وبالمناسبة تذكيرا فقط للإخوة السنة بعض هذه الظواهر السلبية التي نراها في إحياء هذه الذكرى عبر التلفزيون
      هي مستنكرة حتى في الوسط الشيعي بشكل كبير خصوصا في الطبقة المتعلمة كل مافي الأمر أن هذه الأمور أصبحت عادة وإدمان جماعي يصعب التخلص منها بسهولة وتحتاج لجهد ووقت وعمل دائم لمحوها بالتدريج
      فالأمر أشبه بمدمن مسلم على التدخين عندما تقول له إترك التدخين فهو يصنف من الخبائث ومحرم يقينا ويضر بصحتك وقد يقتلك وقد يتجاوز ضرره للاخرين فيجيبك أعلم ذلك ولكني عاجز عن تركه ويدعو بالعفو والمغفرة وهكذا
      ماأقصده من كلامي من الإخوة سنة وشيعة وغيرهم من المصلحين الذين يستنكرون هذه الأمور وغيرها من الأمور الخلافية الأخرى التي تؤدي للتشتت والإنقسام
      هو الحوار ثم الحوار ثم الحوار فهو المخرج الوحيد مما نحن فيه وهو الضربة القاضية للأعداء الأمة
      الدين والفكر لايمكن غرسه في النفوس بالسيف والقوة وإذا فرض بالقوة فإنه لا يدوم طويلا وهذا بديهي للأهل العقول
      والآية الكريمة (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم) واضحة وضوح الشمس وهناك آيات أخرى تتكلم عن هذا الأمر والمنطق القرآني كله يرشدنا لهذا
      فلماذا إذا هذا التشتت والفرقة والتباغض والحروب صدقوني إخوتي إنها العصبية والأنانية المقيتة ولا علاقة للدين بالأمر والدواء والعلاج هو الإخلاص والصدق
      اللهم ارزقنا الإخلاص والصدق في القول والعمل وصفي قلوبنا وألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام

      لست شيعيا ولا صوفيا ولا أحمديا ولا سلفيا ولاأنتمي لأي طائئفة ولا مذهب
      آخذ من الكل ما أراه صوابا أميل مع الحق حيث مال حنيفا مسلما غير مشرك على ملة سيدنا إبراهيم
      عليه الصلاة والسلام وعلى سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والرسل أفضل الصلاة والسلام
      اللهم بصرنا بالحق وحققنا بما نقول
      أرجو المعذرة من الإخوة إذا كان هناك أي إزعاج

      حذف
  12. صدق رسول الله صلى الله علية وسلم
    حين قال عن كربلاء كرب وبلاء
    لقد اخبر سيدنا جبريل علية السلام سيدنا رسول الله
    ان الحسين سيقتل فى ارض تسمى كربلاء وسيهزم جيش المسلمين

    وكل هذة الفتن كان السبب فيها يزيد ابن معاوى قتل الحسين واحتفظ بالراس حتى ذهبت الى مصر
    وهى موجودة الى الان

    كل هذا كان يعلمة رسول الله صلى الله علية وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف