الروحانيات فى الإسلام: ج29: رسالة الرقية الشرعية - ما هي أنواع النفث في الحديث والقرآن - ما هو معنى النفث عند علماء الحديث - الفرق بين النفث والتفل والبصق - ما هو توصيف وتشبيه النفث النبوي ؟ (رأي السيدة عائشة) - ما الدليل على أن النبي كان ينفث في الرقية .

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 7 سبتمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج29: رسالة الرقية الشرعية - ما هي أنواع النفث في الحديث والقرآن - ما هو معنى النفث عند علماء الحديث - الفرق بين النفث والتفل والبصق - ما هو توصيف وتشبيه النفث النبوي ؟ (رأي السيدة عائشة) - ما الدليل على أن النبي كان ينفث في الرقية .

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء التاسع والعشرون -


* فهرس :
..:: الفصل الثالث والعشرون :: مسائل على الوسائط في العلاجات - النفث- ::
1- س182: ما هي أنواع النفث في الحديث والقرآن ؟
2- س183: ما الفرق بين النفث والتفل والبصق ؟
3- س184: ما هو معنى النفث عند علماء الحديث ؟ (والفرق بين النفث والتفل والبصق) .
4- س185: ما هو توصيف وتشبيه النفث النبوي ؟ (رأي السيدة عائشة)
5- س186: ما الدليل على أن النبي كان ينفث في الرقية ؟

************************
..:: الفصل الثالث والعشرون ::..
:: مسائل على الوسائط في العلاجات ::
***********************************
..:: الرقية والوسائط  ::..
:: ثانيا : الوسيط الذاتي .. النفث ::
*******************************
- اعتذر عن التاخير .. لظروف الله يعلم بها .. فضلا عن أن هذا الفصل احتاج إلى قراءة كثيرة جدا ومراجعة حتى أستطيع أن أضع لك العلم كما يستحق أن يتم تدوينة .. وحتى لا تتوه في غيابات النت أو كتب التراث ولا تصل لشيء في النهاية .. ولذلك تأخرت لتبسيط المعلومات وتيسيرها لك وتدوينها بما يستطيع عقلك أن يقبله ببساطة وفهم واضح لا لبس فيه .. وأرجو من الله القبول .

- وإن شاء الله ستجد مادة علمية لطيفة .. قد لا تجدها في مكان مجموعة بهذا الترتيب .. وقد وضعت لك رسم توضيحي للمسألة كلها لتيسير الفهم عليك .. ومن الله التوفيق والمدد ..

**************************

..:: س182: ما هي أنواع النفث في الحديث والقرآن ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- خطر على بالي أن أجمع لك من لطيف العلم من الشريعة فيما هو خاص بالنفث .. حتى تكون ملما ومطلعا على أحوال النفث كما جاء في الشريعة .. وقد وجدت أن هناك نوعين من النفث .. نفث معاني (خاص بالملك والشيطان) .. ونفث هوائي وهو خاص بالإنسان سواء صاحب هذا الهواء ريق لطيف أم لا ...

- وإليك تفصيل ما سبق ..

* أولا: الملائكة تنفث .. "نفث معاني في النفس" ..
- جاء في الحديث: (إنَّ رُوحَ القُدُسِ نفثَ في رُوعِي ، أنَّ نفسًا لَن تموتَ حتَّى تستكمِلَ أجلَها ، وتستوعِبَ رزقَها) رواه البزار وبن أبي شيبة والبهقي في الشعب .. وذكره الألباني في صحيح الجامع .
- ملحوظة : وقد يحدث نفث في الرُّوْع لغير النبي كخاطر أو إلهام .. وقد حدث هذا مع الصحابة .. ويكون في صورة إلهام أو خاطر .. كما في حديث الصحابي الذي رقى بفاتحة الكتاب فقال له النبي متسائلا : (وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ؟ .. قَالَ: قُلْتُ أُلْقِىَ فِي رُوْعِى.) أخرجه أحمد 3/50 (11492) ..

- بل وله مثال في القرآن حيث يقول تعالى عن أم موسى رضي الله عنها (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ) القصص7 .
- ومعنى (رُوعي) بضم الراء : أي في نفسي .. والمقصود به القلب ..
ولا يقال (رَوعي) بفتح الراء .. لأن الروع بفتح الراء معناه الخوف بفزع ..!! فانتبه .

* ثانيا: الشياطين تنفث .."نفث معاني في النفس" ..
- جاء في الحديث عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ (كَانَ يَتَعَوَّذُ مِنَ الشَّيْطَانِ مِنْ هَمْزِهِ، وَنَفْثِهِ، وَنَفْخِهِ " قَالَ: " وَهَمْزُهُ: الْمُوتَةُ ، وَنَفْثُهُ: الشِّعْرُ ، وَنَفْخُهُ: الْكِبْرِيَاءُ) رواه أحمد .. قال الأرنؤوط: صحيح لغيره وهذا إسناد محتمل التحسين .. وقال أحمد شاكر : إسناده حسن ..
- وهناك أحاديث موقوفة صحيحة السند تدل على أن شرح الألفاظ من قول بن مسعود .. وهناك أحاديث أخرى تدل على أن الشرح من كلام النبي ولكن أسانيدها ضعيفة .. والله أعلم ..

- ومعنى (الموته) : يقصد به حالة من المس تصيب الإنسان فتسبب له حالة من التخبط أو الإغماء .. وهو ما يسمى بالصرع الروحاني .. والله أعلم.
- ومعنى (النفث) : يقصد به طرق الغواية والإضلال للغير كما يفعل بعض الشعراء .. والله أعلم .
- ومعنى (النفخ) : يقصد به طرق الغواية والإضلال لنفسك مثل الإعجاب بالنفس ومدحها واستحسانها أوالنظر بعين الإحتقار للغير أوما شابه ذلك .. والله أعلم .

- لكن انتبه: لا يقين في تفسير هذه الألفاظ أنها عن قول النبي .. ولا تعتمد على تصحيح الألباني لروايات الحديث وارجع لمن سبقه من أهل الحديث .. وقد جاءت روايات عديدة تدل على أن تفسير هذه الروايات لبعض التابعين .. وروايات تدل على أنها من تفسير الصحابي بن مسعود ..

- ولذلك بعض العلماء يتجاهل التفسير الذي في الحديث .. لغلبة الظن أنه اجتهاد من الراوي وليس من كلام النبي .. ويفسر اللفظ بالمعنى القرآني .. وهو أن الهمزة معناها : الوسوسة .. من قوله تعالى (وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ) المؤمنون97 ..

* ثالثا: الإنسان ينفث .. "ينفث هواء" ..
1- النفث عند النوم "في حال الصحة" كتحصين :
- جاء في الحديث عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ) صحيح البخاري

2- النفث عند المرض والإحساس بالتعب :
- عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذاتِ ويَنْفُثُ ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وجَعُهُ كُنْتُ أقْرَأُ عليه وأَمْسَحُ بيَدِهِ رَجاءَ بَرَكَتِها) صحيح البخاري ومسلم .

* وهناك حديث في البخاري يجمع حال الصحة وحال المرض معا ..
عَنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قَالَتْ: (كَانَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَفَثَ فِي كَفَّيْهِ بِقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ وَبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعًا، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ مِنْ جَسَدِهِ. قَالَتْ عَائِشَةُ: فَلَمَّا اشْتَكَى كَانَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ بِهِ. قَالَ يُونُسُ: كُنْتُ أَرَى ابْنَ شِهَابٍ يَصْنَعُ ذَلِكَ إِذَا أَتَى إِلَى فِرَاشِهِ) صحيح البخاري.

3- النفث بعد المنامات والأحلام السيئة :
- عن أبي قتادة عن النبي قال (الرُّؤْيا مِنَ اللهِ، والْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطانِ، فإذا حَلَمَ أحَدُكُمْ حُلْمًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عن يَسارِهِ ثَلاثًا، ولْيَتَعَوَّذْ باللَّهِ مِن شَرِّها، فإنَّها لَنْ تَضُرَّهُ) صحيح مسلم .
- وفي رواية (الرُّؤْيا مِنَ اللَّهِ، والحُلْمُ مِنَ الشَّيْطانِ، فإذا حَلَمَ أحَدُكُمُ الحُلُمَ يَكْرَهُهُ فَلْيَبْصُقْ عن يَسارِهِ، ولْيَسْتَعِذْ باللَّهِ منه، فَلَنْ يَضُرَّهُ) صحيح البخاري.
- وفي رواية (الرُّؤْيَا الحَسَنَةُ مِنَ اللَّهِ، فَإِذَا رَأَى أحَدُكُمْ ما يُحِبُّ فلا يُحَدِّثْ به إلَّا مَن يُحِبُّ، وإذَا رَأَى ما يَكْرَهُ فَلْيَتَعَوَّذْ باللَّهِ مِن شَرِّهَا، ومِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ، ولْيَتْفِلْ ثَلَاثًا، ولَا يُحَدِّثْ بهَا أحَدًا، فإنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ) صحيح البخاري .

* قال الإمام بن حجر العسقلاني الشافعي رحمه الله (المتوفى:852هـ) :
- قَالَ النَّوَوِيُّ: أَيْضًا أَكْثَرُ الرِّوَايَاتِ فِي الرُّؤْيَا فَلْيَنْفُثْ وَهُوَ نَفْخٌ لَطِيفٌ بِلَا رِيقٍ فَيَكُونُ التَّفْلُ وَالْبَصْقُ مَحْمُولَيْنِ عَلَيْهِ مَجَازًا ..
- قُلْتُ (بن حجر) : لَكِنَّ الْمَطْلُوبَ فِي الْمَوْضِعَيْنِ مُخْتَلِفٌ لِأَنَّ الْمَطْلُوبَ فِي الرُّقْيَةِ التَّبَرُّكُ بِرُطُوبَةِ الذِّكْرِ كَمَا تَقَدَّمَ وَالْمَطْلُوبُ هُنَا طَرْدُ الشَّيْطَانِ وَإِظْهَارُ احْتِقَارِهِ وَاسْتِقْذَارُهُ كَمَا نَقَلَهُ هُوَ عَنْ عِيَاضٍ كَمَا تَقَدَّمَ فَالَّذِي يَجْمَعُ الثَّلَاثَةَ الْحَمْلُ عَلَى التَّفْلِ فَإِنَّهُ نَفْخٌ مَعَهُ رِيقٌ لَطِيفٌ ..
- فَبِالنَّظَرِ إِلَى النَّفْخِ قِيلَ لَهُ تفث وَبِالنَّظَرِ إِلَى الرِّيقِ قِيلَ لَهُ بُصَاقٌ .
فتح الباري ج12 ص371

4- عند الأذى بالسحر والتفريق بين الأسر :
- يقول تعالى : (وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ) الفلق4 ..

- ويغلب على أهل التفسير أن النفاثات .. هي النفوس التي تقوم بالسحر سواء رجال أو نساء ..

- وهناك رأي يقول أن النفاثات .. هي النفوس التي تفسد المعاملات المبنية على العقود مثل عقد الزواج وعقد الشراكة في العمل أو بين البلدان .. وكل ما يندرج تحت لفظ العقد .. فتسعي هذه النفوس لتنفث سهام الغل والغضب بالنميمة والوقيعة لإفشال هذه العقود وتدميرها ..

- وعموما لفظ النفث .. يجعلك تشعر أنه يشير إلى بخ السموم النفسية على الآخرين كالأفاعي التي تبخ سُمها على أعدائها ..
- والله أعلم .

- وهناك حديث ضعيف أحب أن أذكره لك .. لعل عقلك يذهب إليه  .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عن رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (مَنْ عَقَدَ عُقْدَةً ثُمَّ نَفَثَ فِيهَا، فَقَدْ سَحَرَ، وَمَنْ سَحَرَ فَقَدْ أَشْرَكَ، وَمَنْ تَعَلَّقَ شَيْئًا وُكِلَ إِلَيْهِ) رواه النسائي .. والحديث ضعيف .. قد ذكره الألباني في ضعيف الجامع .. وضعيف الترغيب

5- عند الوسوسة :
- عن سعد بن أبي وقاص قَالَ: (قَالَ: حَلَفْتُ بِاللاتِ وَالْعُزَّى، فَقَالَ أَصْحَابِي: قَدْ قُلْتَ هُجْرًا، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْتُ: إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ قَرِيبًا، وَإِنِّي حَلَفْتُ بِاللاتِ وَالْعُزَّى، فَقَالَ: رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " قُلْ: لَا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ ثَلاثًا، ثُمَّ انْفُثْ عَنْ يَسَارِكَ ثَلاثًا، وَتَعَوَّذْ وَلا تَعُدْ) رواه أحمد .. وقال أحمد شاكر : إسناده صحيح .. ، وقال الأرنؤوط:  إسناده صحيح على شرط الشيخين ..

- وفي رواية بلفظ: (وَاتْفُلْ عَنْ شِمَالِكَ ثَلاثًا، وَتَعَوَّذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ وَلا تَعُدْ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح .

- وفي رواية بلفظ: (وَاتْفُلْ عَنْ يَسَارِكَ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، وَلَا تَعُدْ لَهُ) رواه النسائي .
- وفي رواية بلفظ: (اتْفُلْ أَوِ انْفُثْ عَنْ يَسَارِكِ ثَلَاثًا وَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ وَلَا تَعُدْ) رواه البزار .

- وفي رواية بلفظ: (حَلَفْتُ بِاللَّاتِ وَالْعُزَّى، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "قُلْ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، ثُمَّ انْفُثْ عَنْ يَسَارِكَ ثَلَاثًا، وَتَعَوَّذْ ، وَلَا تَعُدْ) رواه بن ماجه ..

* وقال الأرنؤوط عند تحقيق الحديث السابق في سنن بن ماجه ج3 ص238 حديث رقم 2097):
- إسناده صحيح ..، إسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي. وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله بن عُبيد السبيعي جد إسرائيل.
- ولم يُصب الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في تضعيف هذا الحديث في "الإرواء" (2563) مُعتلًا باختلاط أبي إسحاق السبيعي وأنه مدلس وقد عنعن ، مع أن العلماء قد أطبقوا على أن رواية إسرائيل عنه من أوثق الروايات للزومه إياه، وأنه سمع منه قبل تغيُّره ! وقد صرح بالسماع عند النسائي فانتفت شبهة تدليسه .
تحقيق سنن بن ماجه للأرنؤوط : ج3 ص238 حديث رقم 2097

*******************************
..:: س183: ما الفرق بين النفث والتفل والبصق ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* معاني .. النفث والتفل والبصاق:
- والنفث : هو نفخ هواء لطيف بلا ريق ..
- والتفل : هو نفخ هواء مصحوبا بريق لطيف ..
- والبصق : هو جمع الريق من الفم واخراجه على مكان الجرح أو الإصابة مثل الدهان ..

- وهناك من العلماء من ساوى بين الثلاثة وقال المقصود بهم النفث .. وهناك من فرق بينهم كما ذكرت لك .. فالأمر فيه متسع من الفهم ..

***************************

..:: س184: ما هو معنى النفث عند علماء الحديث ؟ ::..
(والفرق بين النفث والبصق والتفل)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- من الوسائط الذاتية التي استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم في الرقية العلاجية وغيرها .. كان النفث .. وليس دائما كان هذا فعل النبي في العلاجات .. كما سيأتيك في سؤال منفصل إن شاء الله تعالى .. ولكن علينا أولا أن نعرف معنى النفث ..

- معنى النفث : والنفث في ذاته منشأه الفم .. ويكون بنفخ هواء لطيف من الفم .. ولا ضرر لو صاحبه شيء من بلل اللسان ..
- وقد يأتي النفث بمعنى رش الماء على شيء .. كما في الحديث (ثمَّ نفثَ عليهِ (على التراب) بماءٍ وصبَّهُ عليهِ) ضعيف أبي داوود ..

- وأرى أن نفخ الهواء وحده يكفي دون تكلف في إخراج رذاذ من الفم .. لأنه يكون مصاحب بالتبعية بشيء من الريق دون أن تنتبه .. ودليل ذلك اقترب من أي مرآة وانفخ عليها وستجد رذاذ من فمك قد ظهر على المرآة .. فلا داعي للتكلف ..!!

* تنبيه مهم :
- تبقى أن أنبهك لشيء .. وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد كيفية صفة النفث سواء بريق أو بدون .. أو بقوة أم بلطف ..

*آراء العلماء في معنى النفث ..
* أولا: العلماء الذين قالوا أن النفث هو نفخ بلا ريق ..
1- قال الإمام أبي عبيد القاسم الهروي رحمه الله (المتوفى:224 هـ) :
- قوله: (نفث في روعي) هو كالنفث بالفم شبيهٌ بالنفخ .. وأما التفل فلا يكون إلا ومعه شيءٌ من الريق .
غريب الحديث ج3 ص284

2- قال أبي عبد الله الحميدي الظاهري رحمه الله (المتوفى: 488هـ) :
النفث : شَبيه بالنفخ بِلَا ريق فَأَما التفل فَلَا يكون إِلَّا وَمَعَهُ شَيْء من ريق.
 تفسير غريب ما في الصحيحين ص516

3- قال الإمام أبو عبد الله المازري المالكي رحمه الله (المتوفى: 536هـ):
- النفث (فبالثاء المثلثة) : وهو كالتفل إلا أن النفث نفخ لا بصاق معه، والتفل لا بد أن يكون معه شيء من الريق.
 المُعْلم بفوائد مسلم ج1 ص415

4- قال الإمام الزمخشري رحمه الله (المتوفى: 538هـ):
- النَّفث بالفم: شَبيه بالنَّفخ وَيُقَال: نفث الراقي رِيقه وَهُوَ أقل من التفل.
الفائق في غريب الحديث والأثر ج4 ص9

5- قال الإمام بن الجوزي رحمه الله (المتوفى: 597هـ) :
- قَوْله (إِن روح الْقُدس قد نفث فِي روعي) النفث نفخ لَيْسَ مَعَه ريق .. فَأَما قَوْله (أعوذ بك من الشَّيْطَان ونفثه) فقد جَاءَ تَفْسِيره فِي الحَدِيث أَن نفثه الشّعْر .. وَإِنَّمَا سمي نفثا لِأَن الْإِنْسَان ينفثه من فِيهِ وأضيف إِلَى الشَّيْطَان لقلَّة الصَّوَاب فِيهِ.. غريب الحديث ج2 ص422
- وقال في مكان آخر : النفث: النفخ بِغَيْر ريق. قَالَ أَبُو بكر الْأَنْبَارِي: قَالَ اللغويون: تَفْسِير نفث: نفخ نفخا لَيْسَ مَعَه ريق. كشف المشكل من الصحيحين ج2 ص303

6- قال الإمام بن الأثير رحمه الله (المتوفى: 606هـ):
نفث : فِيهِ «إنَّ رُوحَ القُدُس نَفَثَ فِي رُوعي» يَعْنِي جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ: أَيْ أوْحَى وألْقَى، مِنَ النَّفْثِ بالفَم، وَهُوَ شَبيه بالنَّفْخ، وَهُوَ أقَلُّ مِنَ التَّفْل؛ لِأَنَّ التَّفْل لَا يَكُونُ إِلَّا وَمَعَهُ شيءٌ مِنَ الرِّيق.
النهاية في غريب الحديث والأثر ج5 ص88

7- قال الإمام النووي رحمه الله (المتوفى: 676هـ):
- والنفث : نفخ لطيف بلاريق .. فِيهِ اسْتِحْبَابُ النَّفْثِ فِي الرُّقْيَةِ .. وَقَدْ أَجْمَعُوا عَلَى جَوَازِهِ وَاسْتَحَبَّهُ الْجُمْهُورُ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ .
- وَقَالَ القَاضِي : اخْتلف فِي النفث والتفل فَقيل هما بِمَعْنى وَلَا يكونَانِ إِلَّا بريق ..
- وَقَالَ أَبُو عبيد : يشْتَرط فِي التفل ريق يسير وَلَا يكون فِي النفث وَقيل عَكسه .. قَالَ وسئلت عَائِشَة عَن نفث النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي الرّقية فَقَالَت كَمَا ينفث آكل الزَّبِيب .. قَالَ ونافث الزَّبِيب لَا ريق مَعَه وَلَا اعْتِبَار بِمَا يخرج عَلَيْهِ من بلة وَلَا يقْصد ذَلِك .
شرح النووي على مسلم ج14 ص182

8- قال الإمام الفيروز آبادي رحمه الله (المتوفى: 817هـ) :
- النَّفْثُ: شبيهٌ بالنَّفْخ، وهو أَقل من التَّفْل. وقد نَفَثَ الراقِى يَنْفُثُ، ويَنْفِثُ.
بصائر ذوي التمييز ج5 ص92

9- قال الإمام الكوراني الشافعي ثم الحنفي (المتوفى: 893 هـ) :
- النفث: هو النفخ الذي لم يكن معه ريق، والذي معه الريق: التفل .
 الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري ج7 ص263

10- قال الإمام القسطلاني الشافعي رحمه الله (المتوفى: 923هـ) :
- وهو كالنفخ وأقل من التفل معه ريق قليل أو بلا ريق.
إرشاد الساري في شرح البخاري ج8 ص393

11- قال الإمام زكريا الأنصاري السنيكي الشافعي رحمه الله (المتوفى: 926 هـ):
(ينفث) بضم الفاء وكسرها وبمثلثة: من النفث وهو شبه النفخ، وأقل من التفل.
منحة الباري بشرح صحيح البخاري ج9 ص37

12- قال الإمام بن علان الصديقي الشافعي (المتوفى : 1057هـ) :
- النفث: نفخ لطيف لا ريق معه
دليل الفالحين ج6 ص135


13- قال الشيخ نور الدين العزيزي رحمه الله (المتوفى:1070هـ):
قوله: (كان إذا مرض أحد من أهل بيته نفث) أي نفخ (عليه) نفخًا لطيفًا بلا ريق (بالمعوذات).
 السراج المنير شرح الجامع الصغير ج4 ص75

14-  قال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله (المتوفى: 1377هـ) :
- النفث بالفم: شبيه بالنفخ ، وهو أقل من التفل، لأن التفل لا يكون إلا ومعه شيء من الريق.
تخريج المسند ح2 ص371

* ثانيا: وبعض شراح الحديث قالوا .. هو نفخ بريق خفيف جدا :
1- قال الإمام الزرقاني رحمه الله (المتوفى: 1122هـ) :
- في حديث (كانَ إذا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذاتِ ويَنْفُثُ) صحيح البخاري .
-(وَيَنْفِثُ) - بِكَسْرِ الْفَاءِ، وَضَمِّهَا بَعْدَهَا مُثَلَّثَةٌ - أَيْ يُخْرِجُ الرِّيحَ مِنْ فَمِهِ فِي يَدِهِ مَعَ شَيْءٍ مِنْ رِيقِهِ وَيَمْسَحُ جَسَدَهُ.
- قَالَ بَعْضُ الشُّرَّاحِ: وَقَالَ السُّيُوطِيُّ: هُوَ شِبْهُ الْبُزَاقِ بِلَا رِيقٍ، أَيْ يَجْمَعُ يَدَيْهِ، وَيَقْرَأُ فِيهِمَا، وَيَنْفِثُ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا عَلَى مَوْضِعِ الْأَلَمِ.
- وَقَالَ الْحَافِظُ: أَيْ يَتْفُلُ بِلَا رِيقٍ، أَوْ مَعَ رِيقٍ خَفِيفٍ، أَيْ يَقْرَأُ مَاسِحًا لِجَسَدِهِ عِنْدَ قِرَاءَتِهَا.
- قَالَ مَعْمَرٌ: قُلْتُ لِلزُّهْرِيِّ: كَيْفَ يَنْفِثُ؟ قَالَ: يَنْفِثُ عَلَى يَدِهِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهَا وَجْهَهُ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.
شرح الزرقاني على الموطأ ج4 ص517

2- قال الإمام المظهري الحنفي رحمه الله (المتوفى: 727 هـ):
- معنى النفث: إخراج الريح من الفم مع شيء من الرِّيقِ .
المفاتيح في شرح المصابيح ج3 ص81

3- قال الإمام شمس الدين الكرماني رحمه الله (المتوفى: 786هـ):
(النفث) : اخراج الريح من الفم مع شيء من الريق .
 الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري ج19 ص69

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* الخلاصة مما سبق .. أن الرأي الغالب على علماء الحديث .. هو أن النفث نفخ هواء من الفم لطيف بلا ريق .. وهو ما أراه الأصوب .. والله أعلم .

******************************
..:: س185: ما هو توصيف وتشبيه النفث النبوي ؟ ::..
(رأي السيدة عائشة)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
1- عن السيدة عائشة قالت عن النبي أنه: (اشتَكى؛ فجعل يَنفُثُ، فجَعَلْنا نُشبِّهُ نَفْثَه نَفْثَ آكِلِ الزَّبيبِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين .

2- عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبه قال سائلا السيدة عائشة : ( أي أمَّهْ أخبريني عن مَرَضِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَت اشتَكَى فعلقَ ينفثُ فجعَلنا نشبِّهُ نفثَهُ بنفثةِ آكلِ الزَّبيبِ ) صحيح بن ماجه .

* وقال الشيخ محمد الفنجاني الهندي رحمه الله (ت 1366هـ) :
- قوله ( اشتكى فعلق ينفث .. فجعلنا نشبه ... إلخ ) :
- النفث : كنفخ الصوت يخرج من الفم ، وإن كان مع الريق فهو التفل ، وهذا أقل من التفل ، كذا في القاموس .. واِعْلَم ما مقصود رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
- من شدة المرض والضعف ينفث على جسده الشريف كما ينفث آكل الزبيب زبيبه ، وذلك ان آكل الزبيب ينفخ قليلا لقلة التراب والغبار عليه .. بخلاف آكل الشعير وغيره فإن فيه النفخ أشد لأنه مقشر ..
مفتاح الحاجة بشرح سنن بن ماجة ج2 ص276 – دار الكتب العلمية  - وطبعة الهند ص127

* الإمام بن شهاب الزهري – من طبقة التابعين (58 هـ -124 هـ ):
- عن مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِىِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ : (أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي الْمَرَضِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أَنْفِثُ عَلَيْهِ بِهِنَّ، وَأَمْسَحُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا... فَسَأَلْتُ الزُّهْرِيَّ: كَيْفَ يَنْفِثُ ؟ قَالَ: كَانَ يَنْفِثُ عَلَى يَدَيْهِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ) صحيح البخاري.

- الذي سأل الإمام الزهري : هو معمر بن راشد الرواي عن بن شهاب الزهري .. حيث سأل الزهري عن كيفية النفث بعد أن سمع الحديث منه .

*******************************
..:: س186: ما الدليل على أن النبي كان ينفث في الرقية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
1- في حال الصحة "كتحصين" :
- جاء في الحديث عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ) صحيح البخاري

2- النفث عند المرض والإحساس بالتعب :
- عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذاتِ ويَنْفُثُ ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وجَعُهُ كُنْتُ أقْرَأُ عليه وأَمْسَحُ بيَدِهِ رَجاءَ بَرَكَتِها) صحيح البخاري ومسلم .

3- النفث عن الآخرين مصاحبا للدعاء .. وقت الإصابة الجسدية العضوية :
عن محمد بن حاطب قال : (تناوَلتُ قِدْرًا، فاحترَقَتْ يَدي، فانطَلَقَتْ بي أُمِّي إلى رَجُلٍ جالِسٍ، فقالت له: يا رَسولَ اللهِ. وأدنَتْني منه، فجَعَل يَنفُثُ، ويتكَلَّمُ بكَلامٍ لا أدري ما هو، فسألتُ أُمِّي بعْدَ ذلك: ما كان يَقولُ؟ قالت: كان يَقولُ: أذهِبِ الباسَ -رَبَّ النَّاسِ- واشْفِ أنتَ الشَّافي، لا شافيَ إلَّا أنتَ) أورده الذهبي في سير أعلام النبلاء .. وقال الأرنؤوط سنده حسن .

- وفي رواية للطبراني بلفظ (فَجَعَلَ يَنْفُثُ وَيَتَكَلَّمُ) وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح .
- وفي رواية للطبراني وأحمد بلفظ (وَكَانَ يَتْفُلُ عَلَيْهَا وَيَقُولُ) وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح .

* وقال العلماء طالما التفل جائزا .. فالنفث من باب أولى يكون جائزا .. !!
- ولكني لم أجد أحد من العلماء في الاستدلال قد استدل برواية النفث الخاصة بحديث محمد بن حاطب .. ولذلك أثبتها أولا .. حتى لا تتوهم أن لفظ الحديث جاء بالتفل .. ولم يأتي بالنفث ..

4- النفث بالقرآن على الآخرين في عموم المرض :
- عن السيدة عائشة قالت: (كَانَ إِذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ نَفَثَ عَلَيْهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ) صحيح مسلم ..

- والله أعلم .
***********************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 11 تعليقًا:

  1. تنبيهات وتوجيهات الأستاذ خالد :

    رجاء من الجميع :
    1- برجاء عدم وضع فواصل بين السطور .. لأن هذا يطيل حجم التعليق ..
    وإنما الفواصل تكون بين مقاطع مكتملة المعلومة .. وليس بين كل سطر ..!!

    2- لو وجدت الموضوع طويل .. فاقسمه على تعليقين ..

    3- لا يتم كتابة ألفاظ في سطور ..
    مثل أن تقول : ما معنى : حسد
    سحر
    لبس
    وسواس
    ولكن اكتبها هذا (ما معنى سحر - مس - لبس - وسواس ) ؟

    4- إذا كنت تنقل قصة أو حكاية من الفيس بوك أو الواتس آب .. وكانت طويلة .. فاختصرها

    5- سيتم محو التعليقات التي لا معنى لها مثل (ممكن أسأل سؤال) ؟!! أو يقول (سلام عليكم) .. لأنه ليس على برنامج شات .. وإنما يكتب في مدونة ويكون سؤاله مباشر .. أو طلب التعارف ايضا مباشر ..

    6- من يقدس مشايخه .. فليذهب ليقدسهم في أماكن أخرى .. فلا يأتي بأفكاره الساقطة لمشايخه ليفرضها علينا .

    7- من يعتقد في نفسه ويظن أنه على خير .. فليتفضل مشكورا ويحمل نفسه الإبليسية وليرحل عنا .. وبذهب يمجد نفسه في مكان آخر .

    - وللحديث بقية ..
    ***************************

    بناء على ما سبق :
    لو وجدت استطراد في أي تعليق بلا داعي .. أو إطالة لا فائدة منها .. سيتم حذف التعليق فورا ..
    فاعمل على أن يكون تعليقك مفيد وهادف .. وليس مجرد كلام ..!!

    - أو لو وجدت من يقدس مشايخ .. وكأنهم أوصياء على الدين دون أن يؤيد كلامه بأحد الشاهدين (كتاب أو حديث) أو كلاهما .. ولا يستعمل العقل الذي أعطاه له الله .. فسيتم حذف تعليقه .. لأنه سيكون إنسان فاسد متبع الهوى ..
    - وفرق بين أن تستفسر عن كلام شيخ أو ترى برأيه .. وبين أن تقدس كلامه وتكتم كلام علماء المسلمين لتنتصر لرأي شيخك هذا .. فهذه سفالة نفسية وإنحطاط سلوكي ودليل على فساد عقلك وقلبك .. فضلا عن كونك ستكون متهم عندي بالكذب لأنك كتمت العلم ..!!

    - وللحديث بقية إن شاء الله تعالى ..
    *******************

    * العد التنازلي بدأ .. لتطوير مفهوم جديد للمدونة :

    * مع بداية شهر أكتوبر إن شاء الله .. سيتم تخصيص تعليقات المدونة للمناقشات العلمية والأسئلة الهادفة (مثل التي يسألها نزار أو المعصراوي أو المغربي أو على الحسين أو ما شابه هؤلاء) ..
    - أو الأسئلة المحيرة التي توجد في صدور البعض عن العلاقة مع العالم الناري وحدودها ..
    - أو طلب المساعدات (وهنا يمكنك أن تكتب كما تشاء في التعليق حتى ولو قصة حياتك) ..!!
    - أو للقصة التي فيها حكمة وعبرة مؤثرة في النفس ..!!
    - أو لشرح حديث بصورة مبسطة .. أو لشرح آية بصورة مبسطة ..!!

    وللحديث بقية .. وقت آخر إن شاء الله تعالى ..

    - وقد يتم تكرار رفع هذا التعليق في المواضيع القادمة للتذكرة والتنبيه .. إن شاء الله تعالى ..

    تحياتي لكم

    ردحذف
    الردود

    1. زادك الله بسطة في العلم أستاذنا الفاضل
      وأكرمك بمزيد فضله ونعمائه
      وأحاطك بشآبيب عطفه ورضائه

      لو سمحت لي .. بعد التدقيق في نصوص الاحاديث الموجودة في الموضوع .. وجدت ان النفث مرة تقدم ، ومرة تأخر عن القراءة .. فما المغزى من ذلك !! هل لاختلاف الاحوال ؛ فيجب مراعاة الترتيب بين النفث والقراءة ؟ .. ام انه فقط تعدد واختلاف في روايات الحديث ؟ ..

      وجزاك الله خيرا كثيرا

      حذف
    2. لا زال هناك جزء أو جزئين عن النفث ..
      فقد تركت المناقشات الخلافية في ختام اسئلة النفث ..
      والروايات فيها نفث قبل وفيها نفث بعد .. وفيها نفث مع ..
      فصبرا جميل ..

      حذف
    3. بالتوفيق الدائم من رب العالمين ..

      أعانك الله يا أستاذي الجليل و زادك من لدنه علما .. آمين
      تحياتي لك 🌹

      حذف
  2. عالم الأسرار أنقضى عمري = بأسمك الغفار أعفو عن وزري
    يااله الكون ضاق بي صدري = أرجو منك العون بالنبي البدري

    ...............

    يارب لي أمل مازلت أنشده : أني أرى الهادي وأزور مرقده

    مدد ياالله مددددددددد

    ردحذف
  3. بارك الله فيك استاذى الكريم وزادك الله رفعة و عزا ورزقك من فيض علمه و شملك بفضله ورضاه وجعل عملك هذا وجميع اعمالك بميزان حسناتك 🌼🌼

    ردحذف
  4. ما شآء الله علبك استاذ خالد
    بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته شيخي الحبيب لقد وصلت ودخلت بيتي الذي أحببته منذ أربع سنين خلت فلك الحمد ياربي حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه خ

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحبا بك أخي الحبيب .. ولعل غيبتك كانت خيرا إن شاء الله
      تحياتي لك

      حذف
  6. حديث 2 - بدء الوحى - صحيح البخارى
    2 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ - رضى الله عنها - أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ - رضى الله عنه - سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْىُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَحْيَانًا يَأْتِينِى مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ - وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَىَّ - فَيُفْصَمُ عَنِّى وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِىَ الْمَلَكُ رَجُلاً فَيُكَلِّمُنِى فَأَعِى مَا يَقُولُ ». قَالَتْ عَائِشَةُ رضى الله عنها وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْىُ فِى الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِ فَيَفْصِمُ عَنْهُ وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا.

    معانى بعض الكلمات :
    الصلصلة : صوت الجرس
    يتفصد : يسيل
    يفصم : يقلع عنى

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب حمد ..
      أعجبتني فكرتك منذ فترة .. في كتابة حديث ووضع شرح مبسط له للكلمات .. أو لبعض العبارات ..
      ومن الممكن أن تنوع بين حديث .. وبين آية .. فمرة في تعليق شرح حديث ببساطة .. ومرة أخرى شرح آية ببساطة .. واهتم بالنصوص الخاصة بمعرفة النفس بالنفس والقلب والإيمان ..

      ربنا يمدك بمدده .. آمين .
      تحياتي لك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف