الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة التعريف بضوابط طريق الإيمان لمن يطلب الله - تأدب مع الله في معاملتك مع خلقه - إياك والغيبة وتتبع عورات الناس - لا تتهم الناس بمعاصيهم ولا تحكم عليهم كأنك إله - لا تحتقر عمل أحد مع الله - لا تجعل العُجب يصيبك في علمك ولا تتعصب لرأيك - لا تشارك في فتنة سياسية أو دينية أو فنية - لا تجعل أحد يخدعك في الدين - هذا منهجنا في العلاج وإلا فابتعد عنا - ما وجه الحكمة في اختياري للتسبيح والصلاة على النبي في العلاجات وفي السلوك بالذكر - لماذا نضع الإختيار للمصاب بأن يصلي على النبي أو التسبيح - لماذا فترة أسبوعين التي غالبا أذكرها للناس في العلاجات.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 23 سبتمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة التعريف بضوابط طريق الإيمان لمن يطلب الله - تأدب مع الله في معاملتك مع خلقه - إياك والغيبة وتتبع عورات الناس - لا تتهم الناس بمعاصيهم ولا تحكم عليهم كأنك إله - لا تحتقر عمل أحد مع الله - لا تجعل العُجب يصيبك في علمك ولا تتعصب لرأيك - لا تشارك في فتنة سياسية أو دينية أو فنية - لا تجعل أحد يخدعك في الدين - هذا منهجنا في العلاج وإلا فابتعد عنا - ما وجه الحكمة في اختياري للتسبيح والصلاة على النبي في العلاجات وفي السلوك بالذكر - لماذا نضع الإختيار للمصاب بأن يصلي على النبي أو التسبيح - لماذا فترة أسبوعين التي غالبا أذكرها للناس في العلاجات.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة)

(الجزء الثالث)

- ضوابط إيمانية هامة في المعاملات عليك أن تعرفها قبل أن تتبع منهج أهل الإيمان -

* فهرس:
الجزء الثالث - ضوابط في المعاملات - لطالب الطريق إلى الله بحق الإيمان - عليه أن ينتبه لها أو يحترس منها:
1- (الضابط الأول): تأدب مع الله في معاملتك مع خلقه ؟
2- (الضابط الثاني): إياك والغيبة وتتبع عورات الناس ؟
3- (الضابط الثالث): لا تتهم الناس بمعاصيهم ولا تحكم عليهم كأنك إله ؟
4- (الضابط الرابع): لا تحتقر عمل أحد مع الله؟
5- (الضابط الخامس): لا تجعل العُجب يصيبك في علمك ولا تتعصب لرأيك؟
6- (الضابط السادس): لا تشارك في فتنة سياسية أو دينية أو فنية ؟
7- (الضابط السابع): لا تجعل أحد يخدعك في الدين ؟
8- (الضابط الثامن): هذا منهجنا في العلاج .. وإلا فابتعد عنا ؟
9- تساؤلات أريدك أن تعرف إجابتها:لماذا أفعل هذه الأمور وأطالب بها البعض ؟
10- قد يتساءل البعض قائلا : ما وجه الحكمة في اختياري للتسبيح والصلاة على النبي في العلاجات وفي السلوك بالذكر ؟
11- لماذا نضع الإختيار للمصاب بأن يصلي على النبي أو التسبيح ؟
12- لماذا فترة أسبوعين التي غالبا أذكرها للناس في العلاجات ؟
************************************
(الجزء الثالث)
(ثانيا: ضوابط المعاملات)

- إذا فهمت ما سبق من ضوابط في العبادات في الجزء الثاني .. فاعلم الآتي ::
- أن علاقتك بالأدب مع الناس جزء لا يتجزأ من طريقتنا ومنهجنا.
- وعليك أن تلتزم بهذه الضوابط في علاقتك بالله مع الناس.


********************************


(الضابط الأول)
( تأدب مع الله في معاملتك مع خلقه)

1- أعلى العبادات هو معاملة الحق سبحانه في خلقه بحسن الخلق وحسن المعاملة وقضاء حوائجهم ومساعدتهم .. ففي هذه المعاملات بالنفع للناس ستجد محبة الله الكبرى ..

- عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما مِن شيءٍ يوضَعُ في الميزانِ أثقلُ من حُسنِ الخلقِ ، وإنَّ صاحبَ حُسنِ الخلقِ ليبلُغُ بِهِ درجةَ صاحبِ الصَّومِ والصَّلاةِ) صحيح الترمذي.

- عن بعض أصحاب النبي قال: (أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ وَأَيُّ الْأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وَأَحَبُ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، أَوْ تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا .. وَلَأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخٍ لِي فِي حَاجَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ - يَعْنِي مَسْجِدَ الْمَدِينَةِ – شَهْرًا .. وَمَنْ كَفَّ غَضَبَهُ سَتَرَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ .. وَمَنْ كَتَمَ غَيْظَهُ وَلَوْ شَاءَ أَنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ .. مَلَأَ اللَّهُ قَلْبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رِضًا .. وَمَنْ مَشَى مَعَ أَخِيهِ فِي حَاجَةٍ حَتَّى يُثْبِتَهَا .. أَثْبَتَ اللَّهُ قَدَمَيْهِ يَوْمَ تَزُولُ الْأَقْدَامُرواه بن أبي الدنيا في قضاء الحوائج، ورواه بن عساكر (بدون جزئية "وَلَأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخٍ ..") .. وكلاهما من طريق بكر بن خنيس .. وذكره الألباني في الصحيحة بإسناد حسن من الطريق السابق .. وذكره في صحيح الجامع .. ولكن الألباني ضعف رواية الطبراني لأنها بسند ضعيف جدا.

- أخي الحبيب: نرحب بك بيننا لو كنت من الذين يحبون الأدب مع الآخر ويحب مساعدة الآخر سواء (مسلم أو غير مسلم) .. لقوله تعالى (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) الممتحنة8 .. وقوله تعالى (وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً) البقرة83 ..

- أما لو كنت ممتلأ بالغل والكراهية لأننا نخالفك الرأي والفكر .. أو لأنك تكره احترام الآخر والأدب معه لو كان من غير دينك .. فمن فضلك لا تصاحبنا وفارقنا وابتعد عنا ولا تجالسنا حتى تتأدب بكلام الله .. وبكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

******************************
(الضابط الثاني)
(إياك والغيبة وتتبع عورات الناس)
2- إياك ان تخوض في الكلام على الناس .. فإن هذا يحرمك الذكر بصفة خاصة .. وقد يؤثر على كل عبادتك بصفة عامة .. فلا تستخف بحق العباد !!

- يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً) الأحزاب70.

- يقول صلى الله عليه وسلم: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ) صحيح البخاري.

- يقول صلى الله عليه وسلم: (إنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بالكَلِمَةِ مِن رِضْوانِ اللَّهِ، لا يُلْقِي لها بالًا ، يَرْفَعُهُ اللَّهُ بها دَرَجاتٍ ، وإنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بالكَلِمَةِ مِن سَخَطِ اللَّهِ، لا يُلْقِي لها بالًا، يَهْوِي بها في جَهَنَّمَ) صحيح البخاري.

* قال الشيخ محمد حمزة قاسم رحمه الله (المتوفى:1431هـ) :
- معنى (من رضوان الله):أي من كلمات الخير التي ترضي الله عزّ وجل من نصيحة أو تعليم، أو أمر بمعروف، أو إصلاح بين الناس، أو نهي عن منكر، أو دفع مظلمة (لا يلقي لها بالاً) أي لا يعيرها اهتماماً، ولا يقيم لها وزناً (يرفعه الله بها درجات) أي يرفع الله بها ذلك المتكلم درجات عالية في الجنة.

- معنى (من سخط الله): أي من الكلمات التي تسخط الله كالغيبة والنميمة والكذب مثلاً (لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم) أي يسقط بسببها في جهنم يوم القيامة ، وفي رواية: (يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب) صحيح مسلم.
منار القاري في شرح البخاري ج5 ص297

* قلت (خالد صاحب الرسالة): وأقرب مثال على الذين ينقلون كلاما بلا مبالاة في عصرنا .. الذين يتهمون الناس بالسحر سواء بالتصريح أو التلميح مما قد يترتب عليه قطع أرحام .. والذين ينقلون أخبار الفضايح على سبيل الفرفشة على صفحات الفيس أو الواتس آب .. أو ما شابه ..!!

- وعن عقبة بن عامر قال: (لقِيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقلتُ ما النَّجاةُ فقالَ أملِكْ عليكَ لسانَك ، وليسعْكَ بيتُك ، وابكِ على خطيئتِك) صحيح الترمذي – وذكره الألباني في صحيح الجامع برقم 1392..

- ويقول صلى الله عليه وسلم: (يا معشرَ من آمنَ بلسانِه ولم يدخلْ الإيمانُ قلبَه ، لا تغتابوا المسلمين ، ولا تتَّبعوا عوراتِهم ، فإنه من اتَّبعَ عوراتِهم يتَّبعُ اللهُ عورتَه ، ومن يتَّبعِ اللهُ عورتَه يفضحُه في بيتِه) صحيح أبي داوود .

***************************
(الضابط الثالث)

( لا تتهم الناس بمعاصيهم ولا تحكم عليهم كأنك إله)

3- إياك أن تتهم الناس وتحكم عليهم بأنهم من أهل النار لغلبة النفس عليهم .. لأنك ترى في نفسك أنك على خير .. قال صلى الله عليه وسلم : (إذا قال الرَّجلُ : هلك النَّاسُ ، فهو أهلكُهم) صحيح مسلم .

* قال الإمام الخطابي الشافعي رحمه الله (المتوفى: 388 هـ):
- معناه لا يزال الرجل يعيب الناس ، ويذكر مساوئهم ، ويقول : فسد الناس وهلكوا .. ونحو ذلك .. فإذا فعل ذلك فهو أهلكهم أي أسوأ حالا منهم بما يلحقه من الإثم في عيبهم ، والوقيعة فيهم ، وبما أداه ذلك إلى العجب بنفسه ، ورؤيته أنه خير منهم ..
شرح النووي على مسلم 2613

- وعن جندب بن عبد الله عن النبي قال (أنَّ رَجُلًا قالَ: واللَّهِ لا يَغْفِرُ اللَّهُ لِفُلانٍ، وإنَّ اللَّهَ تَعالَى قالَ: مَن ذا الذي يَتَأَلَّى عَلَيَّ أنْ لا أغْفِرَ لِفُلانٍ، فإنِّي قدْ غَفَرْتُ لِفُلانٍ، وأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ، أوْ كما قالَ) صحيح مسلم ..

- ومعنى (تألى على الله): أي مَنْ حَكَمَ عَلَيْهِ وَحَلَفَ ، كَقَوْلِكَ: والله ليدخلن فلان النار أو يحكمون على الناس بأن فلان من أصحاب النار وفلان من اصحاب الجنة .. وكأنه اطلع على الغيب ومراد الله في خلقه ..!!
********************************
(الضابط الرابع)

(لا تحتقر عمل أحد مع الله)

4- لا تحتقر عمل أحد مع الله .. ولا تفتخر بأعمالك ولا تتعالى بها على عباد الله .. فلعله هو أفضل منك عند الله .. وحقيقته أنه من الصالحين وحقيقتك أنك من المفلسين يوم الدين .. ولعلك تقرأ القرآن وأنت من وقود النار ..!!

- عن عبد الله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لَيَظْهَرَنَّ الْإِيمَانُ حَتَّى يُرَدَّ الْكُفْرُ إِلَى مَوَاطِنِهِ، وَلَتُخَاضَنَّ الْبِحَارُ بِالْإِسْلَامِ .. وَلَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَتَعَلَّمُونَ فِيهِ الْقُرْآنَ، يَتَعَلَّمُونَهُ وَيَقْرَءُونَهُ، وَيَقُولُونَ: قَدْ قَرَأْنَا وَعَلِمْنَا، فَمَنْ ذَا الَّذِي هُوَ خَيْرٌ مِنَّا؟ فَهَلْ فِي أُولَئِكَ مِنْ ضُرٍّ؟ " قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَنْ أُولَئِكَ؟ قَالَ: " أُولَئِكَ مِنْكُمْ، وَأُولَئِكَ وَقُودُ النَّارِ) رواه الطبراني في الكبير .. وقال الهيثمي: رجاله ثقات إلا أن هند بنت الحارث الخثعمية التابعية لم أر من وثقها ولا جرحها .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب وفي السلسلة الصحيحة ورمز له بأنه حسن.

- ويقول صلى الله عليه وسلم : (المسلمُ أخو المسلمِ لا يخونُهُ ولا يَكذِبُهُ ، ولا يخذلُهُ ، كلُّ المسلمِ علَى المسلمِ حرامٌ : عِرضُهُ ومالُهُ ودمُهُ . التَّقوَى ههُنا . بِحسبِ امرئٍ منَ الشَّرِّ أن يحتقِرَ أخاهُ المسلمَ) صحيح الترمذي .

- قال صلى الله عليه وسلم: (أَتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ قالوا: المُفْلِسُ فِينا مَن لا دِرْهَمَ له ولا مَتاعَ .. فقالَ: إنَّ المُفْلِسَ مِن أُمَّتي يَأْتي يَومَ القِيامَةِ بصَلاةٍ، وصِيامٍ، وزَكاةٍ، ويَأْتي قدْ شَتَمَ هذا، وقَذَفَ هذا، وأَكَلَ مالَ هذا، وسَفَكَ دَمَ هذا، وضَرَبَ هذا ... فيُعْطَى هذا مِن حَسَناتِهِ، وهذا مِن حَسَناتِهِ، فإنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أنْ يُقْضَى ما عليه .. أُخِذَ مِن خَطاياهُمْ فَطُرِحَتْ عليه، ثُمَّ طُرِحَ في النَّارِ) صحيح مسلم .

- قال أبو هريرة: (قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ فُلَانَةَ يُذْكَرُ مِنْ كَثْرَةِ صَلَاتِهَا، وَصِيَامِهَا، وَصَدَقَتِهَا، غَيْرَ أَنَّهَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: "هِيَ فِي النَّارِ" .. قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، فَإِنَّ فُلَانَةَ يُذْكَرُ مِنْ قِلَّةِ صِيَامِهَا، وَصَدَقَتِهَا، وَصَلَاتِهَا، وَإِنَّهَا تَصَدَّقُ بِالْأَثْوَارِ مِنَ الْأَقِطِ، وَلَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: هِيَ فِي الْجَنَّةِ) رواه أحمد وقال الأرنؤوط: إسناده حسن .. وذكره الألباني في صحيح الأدب المفرد .
- معنى (الأثوار من الأقط) : قطع من اللبن المجفف .. مثل الجبنة القريش ..

******************************

(الضابط الخامس)

(لا تجعل العُجب يصيبك في علمك ولا تتعصب لرأيك)

5- لا تجعل العُجب يصيبك في نفسك فتغتر فتتعالى بعلمك أو تتعصب لرأيك .. فلعل مع الغير يوجد الخير .. فلا تكن متعاليا بعلمك وتستكبر عن سماع رأي الآخر .. فلعل علمك فيه ظلمات .. ولعل علم الآخر فيه نور ..

- عن أنس بن مالك (ثلاثٌ مُنجِياتٌ : خَشيةُ اللهِ تعالَى في السِّرِّ والعلانِيَةِ ، والعدلُ في الرِّضا والغضَبِ ، والقصْدُ في الفقْرِ والغِنَى ، وثلاثٌ مُهلِكاتٌ : هوًى مُتَّبَعٌ ، وشُحٌّ مُطاعٌ ، وإِعجابُ المرْءِ بنفْسِهِ) رواه البزار .. وذكره الألباني في الصحيحة وقال: حسن لشواهده .. وفي صحيح الجامع ورمز له بأنه : حسن ..

- عن أبا ثعلبة الخُشني أنه سأل النبي عن قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) المائدة105 .. فقال النبي: (بَلِ ائْتَمِرُوا بِالْمَعْرُوفِ، وَتَنَاهَوْا عن الْمُنْكَرِ .. حتى إذا رأيتَ شُحّاً مُطاعاً، وهوىً متبعاً ، ودنيا مُؤْثَرَةً ، وإعجابَ كلِّ ذي رأي برأيه ، فعليكَ –يعني بنفسك- وَدع عنك العَوامَّ) رواه أبوداود ورواه بن ماجه وبن حبان .. حسنه بن حجر في مشكاة المصابيح .. والطحاوي في مشكل الآثار .. وقال الأرنؤوط في تحقيق سنن أبي داوود: حسن ..

* معنى الآية من التفسير الميسر: يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه ألزموا أنفسكم بالعمل بطاعة الله واجتناب معصيته . وداوموا على ذلك وإن لم يستجب الناس لكم .. فإذا فعلتم ذلك فلا يضركم ضلال مَن ضلَّ إذا لزمتم طريق الاستقامة وأمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر .. إلى الله مرجعكم جميعًا في الآخرة فيخبركم بأعمالكم ويجازيكم عليها ..
- (معنى الشح المطاع): الشح هو البخل .. والمطاع .. هو الي يستجيب لنفسيته البخيلة فيمتنع عن دفع ما عليه من حقوق ..
- معنى (وهوًى مُتَّبَعًا): أي يتبع النّاسُ مزاجهم الخاص ويتركون الشرائُع بمقابلة الهوى ..
- معنى (ودنيا مُؤثَرة): مرجَّحة بمقابلة الدين ..
- معنى (دع عنك العوام) : أي لا تنشغل بمساعدة من غلبته هذه الأوصاف  .. لأن الغفلة قد غطت على قلوبهم .. فابتعد عنهم حتى لا تصاب بفتنة منهم .. لأن في هذا الزّمان لا يُقْبَلُ الأمرُ بالمعروف، والنهيُ عن المنكر ..

***************************
(الضابط السادس)

(لا تشارك في فتنة سياسية أو دينية أو فنية)


- تكثر الفتن حولنا كثيرا في هذا الزمان .. وتاهت الحقائق .. فإن لم تكن على يقين بالحق .. فلا تخوض مع الخائضين .. ولا تشارك في فتنة .. وتذكر قوله تعالى (وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ) البقرة 191 ..

- فلعلك تقول كلمة أو تنشر فيديو أو ترفع بوست أو تنشر معلومة في وقت غضب وفتنة فتسبب فتنة بين جماعة فيحدث ما لا يكون خيرا أبدا ..

- ولذلك من الأسلم لك أن لا تخوض في المسائل المجهولة كالسياسة خاصة .. لأنك لا تعلم من الحق من الباطل غالبا ..!! ولا تشارك في فتنة دينية مع جماعة الشبعانين المنكرين الجاحدين لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ولا يعترفون به ..!! ولا تشارك في فتنة فنية لأن كل فتنها تتعلق بالأعراض والشرف .. فتوقف ولا تشارك ولا تخوض مع الخائضين ..!!

- عن عبد الله بن عباس قال (بينما نحن حول رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذ ذكر الفتنةَ فقال إذا رأيتم النَّاسَ قد مرجت عهودُهم .. وخفَّت أماناتُهم .. وكانوا هكذا وشبَّك بين أصابِعه .. قال فقمتُ إليه فقلتُ كيف أفعلُ عند ذلك جعلني اللهُ تبارك وتعالَى فداك .. قال: الزَمْ بيتَك ، وابْكِ على نفسِك ، واملِكْ عليك لسانَك ، وخُذْ ما تعرِفُ ، ودَعْ ما تُنكِرُ ، وعليك بأمرِ خاصَّةِ نفسِك ، ودَعْ عنك أمرَ العامَّةِ) صحيح أبي داوود ..

* بالرغم من أن هذا الحديث مكرر بطرق ثلاثة .. إلا أنه يخدم ضابط من الضوابط التي ذكرت فيها الحديث في محلها .. فتأمل وانتبه ..!!

* من معاني الحديث:
- معنى (قد مَرِجَت): اختلطت وفسدت عهودهم .. وكثرت خيانة الأمانة فيهم ..
- معنى (وكانوا هكذا وشبَّك بين أصابِعه): دليل على الصراع وانتشار الفتنة وأن الحقيقة قد ضاعت ..!!
- ومعنى (وابْكِ على نفسِك): لتؤدبها على ما فرطت في طاعة الله وقت الأمان والخير ..
- معنى (واملك عليك لسانَكَ): لا تتكلم في أمر الفتنة ولا تشارك بها ..
- معنى (وخُذْ ما تعرِفُ): أي أمسك على ما معك من الدين حينئذ وتعلق بالله بكل ما يمكنك ..
- معنى (وعليك بأمر خاصّة نفسك): اهتم بحالك أنت وأهل بيتك وامنعهم من الفتنة وعظهم في التعلق بالله .. لأن الفتنة قد عمت ..!!

******************************
(الضابط السابع)

(لا تجعل أحد يخدعك في الدين)

- من الضوابط المهمة في الإيمان .. هو أن تكون بصيرا بأمور دينك قدر المستطاع .. حتى لا يضللك أحد كما يفعل بعض ضلالية الرقية وخدام الجن .. وذلك لأنهم يستغلون جهل الناس بالدين .. فتاجروا بالدين ليأكلوا به سحتا في بطونهم ..!!

- يقول تعالى (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) المجادلة11 ..

- لا يصاحبنا جاهل لا يريد العلم .. ولا يريد أن يرتقي بإيمانه ومعرفته بالله .. فليس بالضرورة أن تكون حافظا لأي شيء من القرآن والأحاديث .. ولكن من الضرورة أن تسأل فيما تجد فيه غموض أو شبهة أو مغالطة أو فكرة .. تراها غريبة وتسكت عنها وتمر عنها مر الكرام .. وكأنك مسلوب العقل ..!!

- فإذا كنت من أهل جماعة (أفلا تعقلون) التي يعقلون ؟ .. فأهلا بك سيدي ..!!

- وإذا كنت من جماعة إلغاء عقل الآخر: (هيه كده) .. أو من جماعة تحقير الرأي الآخر:(الرأي الحق هو أنت وجماعتك – وتكتم الرأي الشرعي الآخر) .. أو من جماعة استغفال الآخر : (دي أسرار مش هتفهمها) ..

- فلو كنت من عقليات هذه الجماعات السابق ذكرها .. فلا تجالسنا وارجع لجماعة (حافظ مش فاهم) .. أو انضم لجماعة الباحثين عن الكرامات والأنوار حبا للشهرة والظهور واشباع حظوظ النفس .. أو لجماعة تحقير الآخرين وكتم الرأي الشرعي الآخر للتدليس في العلم الديني .. ولكن ابتعد عنا حتى تفيق من غيبوبتك وغفلتك وجهلك وانقيادك الأعمى والبليد لهذه الجماعات المذكورة سابقا .. !!

*****************************
(الضابط الثامن)

(هذا منهجنا في العلاج .. وإلا فابتعد عنا)

8- حينما نحاول مجتهدين في مساعدة أحد مصاب (روحانيا – نفسيا – عضويا) .. بالعلاجات الربانية .. فهي تعتمد عندنا على القرآن كأصل وسنة النبي صلى الله عليه وسلم كتابع للعلاج الرباني .. ومنهجنا ملخصه في الآتي:
أولا:- لا تذهب لمشايخ وعالج نفسك بنفسك ..!!
ثانيا:- توكل على الله وفوض أمرك لله .. مع الأخذ بالأسباب الظاهرة كالدواء والذهاب للأطباء .. وعمل التحاليل اللازمة والفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الجسم من المرض العضوي ..
ثالثا:- ننتهج منهج قرآني في العلاج والتقويم النفسي والقلبي والروحاني .. وهو الصبر مع الإستغفار مع دوام الذكر سواء بالتسبيح أوالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. يقول تعالى (فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ) غافر55 .. ويقول صلى الله عليه وسلم للصحابي الذي قال له أجعل كل دعائي هو صلاة عليك فقال له النبي (إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ) صحيح الترمذي.

* فيا مَن تريد كرامة الله : مثل نصر الله وفتح الله وفرج الله وعطاء الله وشفاء الله من الابتلاء الروحاني وكذلك المساعدة في أي ابتلاء .. عليك بثلاثة أمور :
- الصبر بيقين : حيث أن الأمور تحدث في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي تريد .. وكن متيقنا من وعد الله لك مهما طال عليك الوقت .
طلب الغفران : لأن الذنوب قد تكون حجاب بينك وبين اجابة دعائك لله .. مع التوبة ورد الحقوق لأصحابها .
دوام الذكر : مع الله صباحا ومساءا .. بالتسبيح أو الصلاة على النبي .. مع الحفاظ على الحزب الصغير صباحا ومساءا وهو عشرة أذكار فيهم الباقيات الصالحات ..

***************************************

..:: تساؤلات أريدك أن تعرف إجابتها ::..

( لماذا أفعل هذه الأمور وأطالب بها البعض؟ )


1- قد يتساءل البعض قائلا : ما وجه الحكمة في اختياري للتسبيح والصلاة على النبي .. في العلاجات وفي السلوك بالذكر .. ؟!! فهل هناك حكمة أخرى بخلاف الأدلة التي ذكرتها في الضابط الثامن ؟
- الجواب :
- الأدلة التي ذكرتها لك إنما هي لبيان مصدر طريقتنا ومنهجنا .. ولكن الحكمة لهذه الأذكار فهي تتبين لك في الآتي ..

- اعلم أن كل ذكر وله انعكاسات على قلبك .. وهي التي نسميها تجليات وكرامات الذكر على القلب .. فالتسبيح هو تنزيه الله عما لا يليق به سبحانه .. يعني كأنت تقول: أنت غير ناقص يا ألله .. فيعود إليك أثر هذا الذكر في القلب بتطهير قلبك من النقص والخلل الذي حدث فيه .. لأن الإحسان جزاءه الإحسان .. ولذلك التسبيح له شأن عجيب في كونه مجلاة لمرآة القلب للحكمة التي ذكرتها لك سابقا .. وبالتالي كلما تطهر القلب كلما زاد النور فيه .. وكلما زاد النور فيه .. كلما تبددت الظلمات عنه .. مش كده ولا إيه ؟!!

- يبقى لما حد ييجي يقول لي: خلصت مثلا فترة الأسبوعين دورة العلاج ولم يحدث تغيير .. فعلى طول بفهم أن هناك مشكلة أكبر من كونها مشكلة روحانية .. أو أنه لم يلتزم بمنهج العلاج من أساسه ..!!

- يبقى حاول تفهم .. كيف أقوم بتقييم بعض الحالات .. !! ولكن هناك حالات استثنائية وهي التي يكون معها انتقال روحاني من الأم غالبا أو الذين تم استحضار عليهم في جلسات علاج أو الذين يمارسون الطاقة الروحانية كفتح العين الثالثة والجذب الروحاني وما شابه ذلك .. فهؤلاء تم فتح البوابة الروحانية لهم ويصبح من الصعب غلقها .. فهذا لهم شأن آخر في التعامل معهم .. وليس مجرد علاج (إلا لو علاج مؤقت لحين رفع العزيمة) .. لأن العلاج الحقيقي يكون لهم بإعادة تقويم نفسي وروحاني للسيطرة على العالم الروحاني من حولهم ..

- وهذا التقويم يكون لمحاولة غلق هذه البوابة التي يكون سبب فتحها أحد أمور:
1- إما فتحها بنفسه: كالمتلاعب بالقرآن طالبا للخدام "هذه مصيبة" ..  أو ممارس الطاقة الروحانية لفتح العين الثالثة أو الانتقال الروحاني أو الجذب الروحاني أو ما شابه من مسائلهم الروحانية ..
2- أو فتحها له غيره: كما يفعل بعض الرقاة باستحضار الشيطان على المصاب بالقرآن "وهذه مصيبة" أو نتيجة سحر تسليط  .. أو نتيجة أن روحاني سافل فتح البوابة من خلال التسليط على صورة إنسان أو بمعرفة أمه وتاريخ ميلاده .. أو يمكنه ذلك من خلال سماع صوت الشخص أو رؤيته .. لأنه ياخذ بصمة منك في حالة التواصل معه بأي طريقة .. والبعض يستطيع ذلك من خلال الكتابة أيضا معهم في الشات (ولكن هذا التجسس ومعرفتك من خلال الشات الكتابي – هو شيء نادرا لأنه لابد ان يكون له خلوة وعهد – وهؤلاء جماعة نادرة جدا ولا وقت أصلا لديهم لذلك) ..
3- أو تم انتقالها للشخص من خلال الأم وهو صغير: لأن الأم ارتضت بهذا الروحاني معتقدة فيه أنها على كرامة من ربنا أو لأنها يئست في التعامل معه وخضعت له ..

* وعلاج الذين تم فتح البوابة الروحانية لهم .. يحتاجون لدعم نفسي وروحاني حتى يرتقي لعزيمة إيمانية قوية تؤهله للتعامل مع هذا العالم .. وهذا الدعم في العلاجات تحتاج من المعالج صبر وحلم وقوة شخصية ودهاء .. ومتابعة دائمة .. ويستغرق الأمر شهور طويلة أو سنين .. وبقدر العزائم تأتي المكارم  ..!!

* ولو سمحت (علشان عارف دماغ البعض هيروح لبعيد) .. فتحرر من فكرة الزوهرين والمخلوطين بالجن .. لأن المس الروحاني وفتح البوابات الروحانية يحدث للصغير والكبير .. ولا شأن له بالمرحلة العُمرية .. وارحم مخك ودماغك ..!!

- وعلشان أصحاب الفضول لمعرفة كيفية التعامل مع المصابين بمس سبب لهم فتح البوابة الروحانية .. فعليهم بقصة "تائهة في عالم الكشف" .. فهذه من تلك النوعية .. !!


2- ولماذا نضع الإختيار للمصاب بأن يصلي على النبي أو التسبيح ..؟
- لأن هنا بعض النفوس تستجيب مع ذكر الصلاة على النبي وهناك من يستجيب مع التسبيح .. وذلك لغلبة طبيعة الإنسان على ما تعود عليه .. وكلا الذكرين يؤدي نفس الوظيفة .. لأن الصلاة على النبي فيها رفع درجات ومحو سيئات وزيادة حسنات .. فكرامة الصلاة على النبي تعود بجلو القلب من ظلماته وتزيد فيه أنوار الوصال والإتصال .. والله يختص برحمته من يشاء ..!!

- لكن في منهجنا وطريقتنا في الذكر (بعيدا عن العلاجات) .. فلابد من التسبيح والصلاة على النبي .. وهذا له وقته وذاك له وقته .. ولا اختيار في ذلك .. لأنه وقت عمل بالقلب مع الله .. فأنت تفعل كل قوتك في البداية لتسمح لنوار الذكر في المراحل التالية بالدخول بانوارها للقلب .. فكأن التسبيح والصلاة على النبي يفتحا أبواب تلقى أنوار الذكر من المراحل التي تليها .. فتعلم وأبصر الحكمة فيما تذكر .. واعلم أن صاحب الرسالة لا يعطيك شيئا إلا بحكمة .. والحمد لله رب العالمين ..!!


3- ختاما : قد يتسائل البعض قائلا :
- ولماذا فترة أسبوعين التي غالبا أذكرها للناس في العلاجات ..؟ لأنه من خلال التجربة مع النفوس وجدت أن العلاج الذي نذكره للناس يؤتي ثمرة آثاره خلال هذه الفترة .. أو أقل وليس أكثر .. ولكن ليس لأن الأسبوعين فيهما سر أو أن رقم أربعة عشر وهو عدد أيام الأسبوعين لهما سر .. حتى لا يتوهم متوهم ما لا نفع وراءه ..!!

*************************
*************************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات .

هناك 117 تعليقًا:

  1. ما شاء الله لا قوة إلا بالله رسائل قوية وجامعة
    اللهم زد وبارك وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يارب العالمين
    جزاك الله خيرا كثيرا بما الله اهله
    بما ان حضرتك ذكرت قصة اختي مروه
    فقد افتقدنا اخوتي نجوي و انجي ومروه وغيرهم ارجو ان يكونو جميعا ف احسن حال وان يردهم إلينا ردا جميلا

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين آمين يارب العالمين

      حذف
  2. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    كل الحوائج تقضى بصلاة على محمحدا وآله
    ألزم الباب إن عشقت الجمال
    وأهجر النوم أن أردت الوصال
    وأجعل الروح منك أول نقدا لحبيب انواره تتلألأ
    هو أزكى ألانام خلقا وخلقتاوسناء وبهجة وجلالا
    سيد المرسلين أشرف هادي جآءنا بالهدى يزيل الضلالة
    أحمد المصطفى شفيع البرايا يوم حشرا لدى لأله تعالى
    فعليه الصلاة بدءًوختاما ويعم بالرضا لآل والأصحاب
    جزاك المولى عز وجل عنا ياشيخي الحبيب جنة الفردوس الأعلى برفقة جدي وسيدي
    ومولاي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل
    سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب الابق علي الحسين

    ردحذف
  3. شيخي الحبيب ارجو سيدي لاتحبط النفوس وألارواح التي تعلقت بقوله تعالى وأذامرضت فهو يشفين
    بقولك وليس لهم علاج أصلا شيخي الحبيب ليس اعتراضا إنما تعجبا وذهول أيعجز الله المعافي المشافي
    عن شفاءهم لعبيده وهل لهم ربا سواه حتى يلجأون إليهم فيرفع عنهم الضر أم هان عليه عباده وهم يتضرعون ويجأرون
    إليه يارب يارب يارب يارب لمن نشكواحالنا وأنت الرحمن الرحيم أتسلمنا لعدوك وعدونا فيشمت بنا حاشك مولاي ان من ربيت
    حاشك أن تسلم من أستجار بك لعدوك فيزيقنا الذل والهوان حاشك أن تطرد من على وقف على بابك ساءلاً لا والله
    مابهذا حدثنا عنك لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم رحماك يامولاي رحماك
    أرأيت شيخي الحبيب كدت توهن العزائم بكلمة وأنت الذي كنت وماذلت داعيا إلى ألله ومبشرا
    برحماته فلا يليق بمثل قامتكم أن يكون منفرا ومحبطا لناس من رحمة الله وأنت ذقت
    من رحمة الرحمن الرحيم رحمات ما كنت ما كنت لولا رحماته شيخي الحبيب أرجوك
    أرفق بنفسك وبعباد الله الضعفاء
    وسلام على شيخي الحبيب ورحمة الله وبركاته
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب الابق

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب علي الحسين ..
      - صدقني لم أقصد المعنى الذي أنت فهمته من كلامي حينما كتبت (لا علاج لهم أصلا).. فلم أقصد بانه لا يوجد علاج لهم نهائيا .. ولكن أقصد أنه ليس له علاج أصلا بدون تقويم نفسي وروحاني .. ولذلك قلت بعد الجملة السابقة (وإنما يتم عمل تقويم لهم نفسي وروحاني) ..

      - وكنت أقد من جملة (لا علاج لهم أصلا) .. أنه بدون التقويم النفسي والروحاني لن يظهر عليهم أي ملامح للعلاج أصلا ..!! ولكن تقديم وتأخير الكلام أفسد مني المني .. والخطأ مني في الكتابة فكان علي أن أنتبه لما أكتبه .. فعذرا لك وللجميع ..

      * وأنت معك حق فيما ذكرته لي .. وفهمك أنت كان صحيح .. (لأن طريقة كلامي لما راجعتها تبين لي أنني المخطأ في كتابتي) .. فشكرا لك للتنبيه ..

      - وعموما أخي الحبيب لقد أعدت صياغة الكلام مرة أخرى بما لا شبهة فيه إن شاء الله .. ولعل إعادة الكتابة قد فتحت باب لمعلومة جديدة للبعض أو فهم أوسع وأبسط وأوضح في المعلومة ..

      - مرة أخرى اعتذر لك ولغيرك .. عن طريقة تركيب الكلام فقد كنت مخطئا في أسلوب كتابتي ..!!

      - فرجاءا أعد قراءة آخر الموضوع تحت عنوان (تسؤلات عليه أن تعرف إجابتها) .. السؤال الأول وإجابته .. فقد أعدت صياغة الكلام مرة أخرى .. وستجد هذه المرى فهما أوضح لمقصد كلامي إن شاء الله تعالى ..

      تحياتي لك

      حذف
  4. غير معرف23/9/19 5:17 م

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
    الله الله نور على نور فعلا سبحان الله استمتع جدا بقرأت الرساله وجدا وفهمت الان كل الحدوته وتفاصلها ان مااصابني من نفسي ورحمه الله من رب رحمه بي لم يعاقبني على جهلي واسرافي في امري ...

    جزاك الله خيرا في ميزان حسناتك ورزقك نور مقام صدق عليا

    نور على نور

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    💙💙💙🌸🌸🌸🌸

    ردحذف
  5. اخواني السلام عليكم لدي تساؤل هل هناك من دعاء نبوي او اي دعاء مستحب للتوسل للله لجلب الرزق

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      .............................

      ايوا هناك دعاء = جميل + مجرب + ورائع
      .........
      أذهب لقسم ( العلاج بالقرأن والسنة )
      = ستجده بأعلى الصفحة = أنقر عليه = بتنفتح لك قائمة

      أنزل للموضوع رقم 54 = أقرأه كله بتركيز شديد = ( أستوعب مافيه جيدا )

      ستجد ما تبحث عنه هناك بأذن الله الرزاق الكريم
      ملاحظة
      بأذن الله ستكون هناك نتيجة بأذن الله

      1- الأخذ بالأسباب
      2- الصبر
      3- الرضا.القناعة
      4- التقسيط. والترشيد بالصرف اليومي.
      5- أتصدق ولو بكباية ماء أو رغيف عيش / أو كسرة خبز للطيور أو بقايا الغذاء للكلاب والقطط.
      6- أرحم = تُرحم
      7- لاتنسى بابا + ماما + أهلك + أخواتك + جيرانك + الأصددقاء + الغرباء وووو....
      8- أفرح غيرك = ستفرح بأذن الله الكريم
      9- فرح زوجتك . خالتك.عمتك . جدتك . أي أنسان فرحه بشيء هو يحبه = عشان ربنا إذا أراد يفرحك.
      ..............
      ربنا يرزق الجميع بجاه النبي الشفيع

      بأذن الله مرزوق مستور مجبور بأذن الله الكريم

      لاتنسى أقرأ الموضوع رقم 54 من قسم العلاج بالقرأن والسنة

      كلكم تقرأوه الآن

      أبدأو بقرأئته الان
      ..................
      يافتاح ياكريم يارزاق ياعليم

      حذف
    2. أخي الحبيب عبد الله ..
      الإنسان مجموع علاقة مع الله .. علاقة قولية وفعليه وأدب مع قضاءة وقدرة وديمومية إلتزام بالعبودية ..
      فلو أردت الفرج من كل ضيق أو اليسر في كل عسر أو البسط من كل ضيق .. فافجعل لك علاقة تعبدية قولية وفعليه وإلتزام بالأدب مع الله ..
      ****************************
      * أولا: العلاقة التعبدية القولية :
      ------------------
      1- الإستغفار كثيرا يفتح أبواب السماء بالعطاء للعبد .. فقال تعالى على لسان سيدنا نوح (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً{10} يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً{11} وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً) نوح 10-12

      2- الصلاة على النبي كثيرا لأن فيها بركة مدد بكفاية ما يهمك ويشغلك .. يقول صلى الله عليه وسلم للصحابي الذي قال له أجعل كل دعائي هو صلاة عليك فقال له النبي (إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ) صحيح الترمذي.

      **********************
      * ثانيا: أما عن العبادة الفعلية التي يجب أن تتبعها مع العبادة القولية فهي أن تلتزم بالأتي:
      -----------------------------------------------------------

      1- قال تعالى (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً{2} وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً) الطلاق 2-3

      - تأمل الألفاظ (يتق - يتوكل) .. جاء بالفعل المضارع .. ليدل على ديمومية فعل القلب بهذه الصفات مع الله في كل الأوقات قدر المستطاع ..

      2- قال تعالى (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً{4} ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً) الطلاق 4-5

      - تأمل لفظ (يتق) .. جاء بالفعل المضارع .. ليدل على ديمومية فعل القلب بهذه الصفة مع الله في كل الأوقات قدر المستطاع ..

      *******************
      * ثالثا: مع العبادة القولية والفعلية .. عليك الأدب مع القضاء القدر بالصبر مع الإلتزام بالعبودية دون يأس أو سخط .. حتى يكرمك الله بما ترجو من فضله :
      -----------------------------------------------

      1- قال تعالى: على لسان يوسف أن المن بالفضل الإلهي على العبد يأتي بدوام بالتقوى والصبر (قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَـذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) يوسف90

      - انتبه لقوله تعالى (يتق ويصبر) جاء بالفعل المضارع لديمومية الفعل .. أي لتفهم أن التقوى والصبر كان هو حال سيدنا يوسف وأخيه على الدوام بلا انقطاع ..!! سواء اعطاهم أو منعهم ..!!

      2-قال تعالى:(فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{5} إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{6} فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ{7} وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ) الشرح 5-8 ..

      - فتأمل ديمومية فعل النبي بالتعبد مع الله .. كلما انتهى من عمل مع الله دخل في عمل آخر مع الله .. سواء كان هناك عطاء أو منع .. فالعبودية دائمة لله لا تنقطع .. وسياتي اليسر .. ولكن بقدر الله .. وفي الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أنت تريد .. وبقدر من يريد وليس بقدر ما انت تريد .. والذي يتقي ويصبر فالله لا يضيع اجر المحسنين ..!!

      ******************************

      * فكل ما سبق هو الأسباب الإيمانية لكل انواع الرزق في الحياة طلبا للتيسير والتفريج والبسط .. لكل ضيق وعسر وقبض في الحياة ..

      * ما عدا ما سبق في (أولا وثانيا وثاليا) .. فقراءة القرآن أو الذكر أو أي عبادة فقط دون أن تغير من نفسك في علاقتك بالله ومفهومك الإيماني مع الله .. فلن تصل لشيء ..!!

      * واعلم أن الرزق في الصحة والعقل والإيمان .. لا يقل اهمية عن الرزق في المال .. والجميع من فضل الله .. ودائما نسأل الله من فضله .. لأننا لا غنى لنا عن فضله سبحانه .. والله لا يضيع اجر المحسنين الذين احسنوا عملا مع الله ..!!

      والله أعلم

      - نقلا عن "رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية" .. الجزء الرابع - " الضابط الأول "(لا يصح طلب الرزق بالذكر والعبادة بدون إيمان قولي وفعلي وأدب وإلتزام بما أخبرك الله به).. أ/ خالد أبوعوف .

      - تحياتي لك

      حذف
    3. بأقصلكم قصة من قصصي
      بسم الله نبدأ
      كان يامكان في قديم الزمان ومايحلى الكلام
      الابذكر الله والصلاة والسلام على النبي الزين خير الأنام

      كان في شخص أسمه مجد ، هذا مجد كان قاعد مع خالته أخت أمه = يتفرجون التلفاز.
      وبالتلفاز كان في مشهد لحفلة بالمسلسل = كانوا يقطعون
      ( الكيكة. الجاتو. التورتة )
      وشفت خالتي عجبها مشهد ( الكيكة ) + قالت : نفسي آكل كيك بالشوكلاتة = لأني فترة طويلة لاآكل الكيك بسبب الغلاء حق الأسعار...

      المهم

      مجد في تلك اللحظة = نوى أن يعطي خالته ( أفضل كيكة من أحسن محلات الكيك عندنا )

      المهم
      بعد أكمال المسلسل = نزلت من البيت إلى بيتي عشان آخذ فلووس الكيك تقريبا (20 دولار )

      المهم

      وأنا أمشي بالشارع الى محل الكيك = رن موبايلي
      ألو : ألو

      صديقي كيفك يامجد : كويس الحمد لله

      يامجد نحن ناويين نبيع بيتنا اللي على الشارع .اذا تعرف مشتري كلمه.
      قلت : حاضر
      المهم
      ذهبت وأشتريت الكيك = أهديته لخالتي =
      طارت من الفرحة + بكت من الفرحة
      وقالت : هذا كثير يامجد الكيكة غالية جدا
      قلت لها : أهم شيء أنتي تنبسطي
      وحضرتك كم عملت لي من معروف وأنا صغير ربيتينا وأشتريتي لي تياب العيد وووو....
      ...
      المهم
      خرحت من عندها = رن الموبايل ترن ترن ترن ترن
      ألو : من معي = معاك جارك القديم بالحارة القديمة
      قلت له : ماذا تريد ؟
      قال : أريد شراء بيت بالحارة القديمة
      قلت له :يوجد بيت للبيع .لكن. غالي جدا السعر !!
      قال : عادي
      المهم
      تمت عملية بيع البيت
      ومجد تحصل على مبلغ ( الدلالة ) = 1500 $$$ دولار

      سبحان الله
      أعطيت لخالتي 20 دولار = بنية أن أسعدها
      وربنا الكريم أسعدنا وأدخل السرور لقلبي ونفسي بمبلغ 1500 $$
      ...............

      * ملاحظات مهمة جدا *

      نيتي لمن أعطيت لخالتي الكيكة = أسعادها وأدخال البهجة والسرور إليها.... ونزع الكُربة والغم من نفسها .

      ولم تكن نيتي :
      1- شوف يارب أن بأعطي خالتي هدية وأنت أهدينا أيضا يارب

      2- ولم تكن نيتي بص وشوف يارب اذا أنا أعطيت خالتي هدية وأنت مفرحتناااش أنا بأزعل منك يارب زعل كبير وبأخاصمك يارب ومبحبكش = وتاني مرة مبكونش أعطي أي حد من خلقك أي حاجة. لأنك أنت يارب لمن أنا مجد أعمل خير وحاجة كويسة أنت مبتردهااش لي يارب. خلاص أنا بأزعل منك يارب.

      3- نيتي كانت أدخال السعادة لقلب ونفس خالتي .فقط لاغير. + تطبيق لحديث سيدنا النبي ( تهادوا = تحابوا )
      .والله أعلم.

      حذف
  6. اخى عبد الله

    يقول المولى عز وجل فى كتابة الكريم


    أكثر من الاستغفار ﴿ فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا{10} يرسل السماء عليكم مدرارا{11} ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا﴾ . فأكثر من الاستغفار ، لترى الفرح وراحة البال ، والرزق الحلال ، والذرية الصالحة ، والغيث الغزير . ﴿ وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله ﴾ . وفي الحديث : (( من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا

    تحياتى لك

    ردحذف
  7. شكرا للتوضيح استاذ خالد الحمد الله على كل حال ان اعطى او لا بالامر بيده و نحن عباده و يكفينا مقام العبودية انما يندرج سؤالي استاذي من باب الفرار الى الله اليس على المرء ان يتوكل دائما على الحي الذي لا يموت فقط اردت ان اعلم بعد التوكل و بعد اتمام الشروط التي بينتها و التي هي اساس كل شيء كيف اتوسل الى الله بغض النظر عن الاجابة فحسب رايي البسيط بما تعلمت منكم من المدونة ان الله اقسم بعزة نفسه و حلاله على اللطف بعباده دائما فقط الكيفية و الزمان بيده و هو الذي يقرر لا نحن مما لا شك فقط احسست بضائقة فها انا استعين بالصبر و اسعى للتأدب مع الخالق و التزم بما كلفت من ذكر بسيط و موقن باذن الله اني ما عبدت الله حق عبادته و اني و نفسي مقصران حد الخجل فقط نطمع في كرم الله من باب الفرار اليه وقت الشدائد فلا مغيث الا الله من هذا المنطلق تسائلت فقط و لكن افاض الله عليك استاذي فقد اجبت بما يجود به الكرام

    ردحذف
  8. أرجوك أرجوك أرجوك شيخي الحبيب لا تعتذر أعتذارك يقتلني حياء ويجعلني أحقر نفسي
    يكفي أن تقول حدثت سهوا وجل من لايسه أم تأبي إلا عقابي كن رحيما الراحمون يرحمهم الرحمن
    كل عذابت في بسبب قلبي المرهف العاشق دائما يقول عقلي لقلبي لاتتدخل حتبهدلنا
    ولا حتى يعبر عقلي أعيش بقلب بلا عقل ربنا يجيب العواقب سليمة معاه
    وسلام على شيخي الحبيب صاحب القلب الكبير ورحمة الله وبركاته
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا
    سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب الابق علي الحسين

    ردحذف
    الردود
    1. اخوتي علي وعبدالله .. بارك الله فيكما وفيما تثرون به التعليقات من اسئلة فتتحفوننا بردود استاذنا الفاضل .. واسمحوا ان اوضح لكما ؛ وحتى تكون تعليقاتكما مباشرة أسفل ردود الأستاذ خالد على أسألتكما الطيبة ..

      فهناك اسفل كل تعليق يوجد مربع صغير باللون الازرق مكتوب فيه [ رد ] .. (في التعليق الرئيسي يكون المربع الأزرق داخل صندوق الكتابة ، وفي التعليق الثانوي يكون المربع خارجه اسفل منه ) .. اضغطا عليه .. فينفتح اسفل التعليق مباشرة صندوق محادثة جديد تكتبا فيه شكركما او اي اضافة ما ؛ وبذلك تكون تعليقاتكما مباشرة ومترابطة مع ماقبلها من غير تباعد او تشتت ..

      هذا .. والله أعلم ..

      وفقكما الله لما فيه الخير آمين

      حذف
    2. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب ألآبق
      جزاك المولى عز وجل عنا خير ياأخت ألإسلام
      رحم الله من أهدى إلي عيوبي وما أكثرها إنشاء ألله نفعل أذا عرفنا
      أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب الابق علي الحسين

      حذف
  9. عن الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم :
    "من تركَ شيئًا للهِ ، عوَّضهُ اللهُ خيرًا منه"

    سبحان الله يا أستاذ خالد .. لو نلقي نظرة على القرارات الأخيرة للمدونة ونظرة على الرسائل الثلاث الأخيرة .. نجد تناغم وتناسق وترابط جميل بين القرارات والرسائل .. !! لنقول : حقا وصدقا : " من تركَ شيئًا للهِ ، عوَّضهُ اللهُ خيرًا منه "

    فكأنّ الذي استقبل القرار الاول [ والذي تبنى وقف الدعم الروحاني على الخاص ] .. فإن الذي استقبله بالرضا وقهر نفسه على هجر عالم الجن والخيال وعالم الاباطيل والضلالات .. هيأ الله له ارضا راسخة من الحقائق لا يزيغ عنها الا هالك متبع لهوى نفسه وشيطانه .. فقد جاءت الرسالة الاولى بالحقائق الايمانية التي تثبت قدمه على الحق بالحق مع الحق ؛ فابدله الله عالم الأوهام بالحقائق التي تجعله يسير على نور من ربه ..

    اما القرار الثاني [ والذي تبنى وقف الدعم الايماني لذوي النفوس الحالمة والمتراخية والمستغلبة و... ] .. فمن تيقظ لحاله وعرف اي نفس تتحكم به بين تلك النفوس واعترف بجريمته في حق دينه وذاته .. أبدله الله في الرسالة الثانية بضوابط في العبادات .. ودعائم تسنده وتقطع الطريق على نفسه وتدحض عنه الخمول والغرور وكل حائل يحول بينه وبين ربه ؛ فلا يتزعزع ولا يتململ مادام ملتزما ..

    اما القرار الثالث .. [ والذي اختص بكيفية التعامل بين الاعضاء واحترام التعليقات وكيفية الاستفادة والافادة ] .. فمن عمل بهذا القرار متخليا عن أنانيته وعجبه بنفسه ؛ هيأ الله له في الرسالة الثالثة من المعينات التي تسهل وتبسط له العلاقة فيما بينه وبين اهل المدونة ليمتد الى خارجها فينفع مجتمعه .. مما يرفع مكانته ليكون انسانا محبوبا نافعا في كل مكان بل ليمتد ذكره بين الارض والسماء .. ما دام ملتزما بما أمر الله به في كتابه وسنة نبيه ..

    فمن ترك لله ( كل ما يخالف القرارات الثلاث ؛ والذي يجعله إنسانا مهانا ) عوّضه الله ب ( الحقائق والضوابط التي تجعله إنسانا مكرَّما ) ..

    (إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلَّذِینَ ٱتَّقَوا۟ وَّٱلَّذِینَ هُم مُّحۡسِنُونَ)

    هذا .. والله أعلم

    حفظك الله استاذنا الفاضل وأكرمك وزادك حكمة جزاء ما تكرمنا به وتسعى اليه لكي نتعامل مع الله ومع رسوله ودينه الذي ارتضاه لنا بكل الحب .

    ردحذف
    الردود
    1. https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/7/77/%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87.png

      حذف
    2. ماشاء الله .. تبارك الله

      ما أجمل خواطرك يا قطر الندى .. و ما أجمل من تعقيب أستاذنا الجليل ..
      طيب الله خاطرك .. و بارك لنا في معلم الناس الخير ، و زادكما من فضله .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لكما 🌷

      حذف
    3. غير معرف24/9/19 8:31 م

      💙💙💙💙💙💙💙

      تعليقك استاذ خالد جميل جداااا ....

      الله

      💙💙💙💙

      حذف
    4. شرف لي مرورك العبق استاذنا الفاضل .. زادك الله تشريفا .. لك خالص تحياتي واحترامي .. ودمت لنا معلما ومرشدا .. وأعانني الله ان ابقى تليمذتك ؛ وفيّة ما حييت .. وما الفضل الا من عند الله .

      **********

      شكر الله مروركما الطيب اخواتي الغاليات هالة ومريم ♡ .. زادني الله واياكما وجميع اهل المدونة علما ونورا .. آمين

      حذف
  10. السلام عليكم استاذ خالد ورحمة الله وبركاته بارك الله لكم فيما تفيضون به من معرفة وتنوير الى طريق الله فهدا داب الصالحين فبالصدفة المحضة تعرفت الى مدونتكم المباركة وانا في طريقي للبحت عن الخلاص من اتامي وهجراني لرب العالمين قرأت مواضيعكم فجدبني اختلافكم في تنوير البصيرة عما الفناه فانا ولله الحمد والمنة قرأت الكتير من الكتب في التصوف وفي التدين وكان هدا حجة علي لا لي لانني والله كنت شديد الحب لله والكارتة هي بعدي عن الله و كلما اردت بارادتي وحولي اتبات حبي لله الا ورايت نفسي لا حول لي ولا قوة وكنت اسال الله الوسيلة والهداية الى طريقه سبحانه كانت دنوبي واتامي حاجزا لدلك فلا اخفيكم من نفسي شيأ فاتامي ودنوبي كانني اراها جبال لكن رحمة ربي وسعت كل شيئ ومند مدة بدابالصلاة حلى حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بدات بالحساس بنعمة الله علي بالحفاظ على الفروض لكن هيهات من نفسي لدا يا اخي خالد شد بيدي ونورني الى طريق التبات وتربية النفس بالله عليك يا استاد ان تنورني بما فتح الله عليكم من فضله وكرمه حتى لا ازيغ والله المستعان

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : برهان الدين .

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا ومرحبا بك أخي الكريم
      يسعدنا تواجدك معنا وتشريفك لنا ..
      ويسعدنا مشاركتك لنا .. وتعليقك معنا ..
      ********************************
      - من فضلك اقرأ الجزء الأول والثاني والثالث من رسالة التعريف .. وتابع باقي أجزائها ..

      - واقرأ في قسم الصفاء الباطني - وقسم رسائل الطريق إلى الله

      * ملحوظة : التصوف عندنا غالبا سبكون فيه اختلاف كبير عما قرأته أو عرفته أو شاهدته أو سمعته !!
      تحياتي لك

      حذف
    2. أهلا بك برهان الدين أخاً في الله بيننا
      اليك الروابط التي أشار اليها الأستاذ خالد للاطلاع عليها :

      تعرف على الأستاذ خالد وأهل المدونة

      حقيقة الإيمان

      ضوابط في العبادات

      ضوابط في المعاملات

      نفعنا الله جميعا بما يؤتيه من فضله لأستاذنا الكريم وقربنا اليه زلفى آمين

      حذف
    3. اخت قطر الندى بارك الله فيك اشكرك على ما تفضلت به حقي استاذة و جعل كل خطوة احاول فيها جاهدا التقرب الى الله في ميزان حسناتك اشعاف اضعافها من بعد الله لك علي فضل اقر به من باب التأدب دائما انت و الاستاذ خالد و الاستاذ هالة و كل من اعانني و الاسماء كثيرة فاعتذاري لمن لم اذكرهم
      بخصوص كيفية التعليق ضغطت على زر الرد و لكن لم استطع الرد لعل السبب اشكال تقني

      حذف
    4. و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته. أخي برهان الدين أهلا و سهلا بك معنا في هذه المدونة المباركة.لقد أراد الله بنا و بك خيرا إذ عثرنا على هذه المدونة المباركة التي وجدت فيها الخير كله.تحياتي للجميع.

      حذف
  11. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    جزاك الله خيرا لما نقلت لنا من دُرر، اللهم ارزقنا لسانا ذاكرا وقلبا خاشعا وعينا دامعا، وأسال الله لك التوفيق دائما، وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
    وأن يثبت الله أجرك، ونفعنا الله وإياك بما تقدمه، دمت برضى الله وفضله .

    ردحذف
  12. الله الله الله الله
    جزاكي الله خيرا يا قطر .. لقد قلتي وعبرتي عما كنت اشعر به ولكن لا املك التعبير عنه بالكتابة .. فعلا القرارات الاخيرة والرسائل الطيبة المباركة التي جاءت بعدها .. كأنها تدبير إلهي محكم بنظام وترتيب متقن.. مع ملاحظة اني ارى اعضاء جديدة بروح وفكر جديد يسعى لطريق الله .. وسبحان الله نعم المولى ونعم النصير .. والله معنا باذن الله .. ينصرنا ويحفظنا

    ردحذف
    الردود
    1. وجزاك الله خيرا مثله زهراء 🌸
      وكما قلتِ وبيقين : تدبير إلهي محكم بنظام وترتيب متقن .. " والشمس والقمر بحسبان " 👌 .. وحتى يعلم من ظن الظنون بأستاذنا الفاضل ؛ أن التغيير الذي حصل كان يجب ان يحدث .. وانه ما كان اتباعا لهوى او انتصارا لنفس او تنفيس غاضب او متذمر !! .. وسيتبين للجميع انه ما كان بالإمكان أبدع مما كان !! .. وفقه الله لما يحبه ويرضاه وجميع اهل المدونة .. آمين

      حذف
  13. السلام عليكم ممكن اتواصل مع الاستاذ خالد

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام أخي الفاضل ياسر ..

      طريقة التواصل مع أستاذنا الجليل من خلال التعليقات فقط ..

      يمكنك كتابة مشكلتك أو إستفسارك في تعليق طبقاً لقوانين المدونة (أرجو مراجعتها) .. و سوف يتم الرد عليك بإذن الله تعالى .

      تحياتي لك

      حذف
  14. اخي عبد الله كما لفقر فتنة فلغنى فتنة اكبر
    حب الدنيا راس كل خطيءة والمال فيها داء كبير
    وقد صارت الماديات صبغة الحياة الدنيا و هم قليلون من يكسبون الرزق الحلال وأما أكثر الرزق الحرام في زمننا
    مما جعل الناس يسفكون الدماء ويقطعون ارحامهم بسبب الإرث و من هو يبيع حراما ولا يبالي ومن::::::: - الخ
    حتى الطالب في الجامعات يسعى لتحصيل العلم مما يؤدي به للنسيان العبادات و الصلاة ومنه من والأمر أخطر و أشد ادا ضاع الدين و تزنيت الدنيا زينتها و زخرفها وأصبح الناس يتبعون الناس الأغنياء و يقدسونهم و يجرون وراءهم و يحقرون الضعفاء المساكين ونسوا أن الله هو الرزاق دو القوة المتين يرزق الكافر و المؤمن وكل المخلوقات ترزق
    فنعم المال الرفيق المعين على كثير من أمور الحياة ان كان في القلب ايمان و تقوى فهو نعمة والتحصيل هده النعمة عليك بالعبادات يا اخي عبد الله هي مفاتيح الأرزاق تعينك على الرزق لجانب ما قاله لك الاستاد الجليل خالد
    التقوى و الإيمان /بر الوالدين /الاستغفار/الدعاء/الزواج /الإحسان لضعفاء/الصلاة وخاصةا لفجر في وقتها /البسملة قبل الأكل و الحمد آخره /صلةالرحم /غسل اليدين قبل الأكل /الشكر داءما لله /التسبيح و الدكر /الصدقة ولو على أهل بيتك /ترك المعاصي /الهجرة و السعي في الارض / فكا هده الاسباب تجلب الرزق الوفير باءدن الرزاق
    اسأل الله العظيم ان يرزقك من حيث لا تحتسب هده اسباب و الرزق من عند الله هو خير العازفين
    عود لسانك على قول لا اله الا الله ترزق خيرا كثيرا
    وأطلب الرزق بعزة الله دون التفريط في العبادت
    لك دعاء
    اللهم أن أعود بك من الكفر و الفقر و اعود بك من عداب القبر

    ردحذف
    الردود
    1. اخت اماني بارك الله فيك و اوافقك الرأي فدائما ما كنت اظن ان الغنى و الفقر كلاهما فتنة و احيانا كثيرة اتفكر في المال ببصيرة فاجده و الله شر لا بد منه المقبض عليه كمن مسك جمرا و الله فاردد من وحي اللحظة غالبا اللهم ان رزقتنا و انت رزاق المنان لا تذهب عقولنا و ارزقنا الرضا في السراء و الضراء

      حذف
  15. بر الوالدين يزيد فى الرزق

    فإن امتثال لااوامر الله تعالى واجتناب نواهيه من أعظم أسباب سعة الرزق وزيادته، ومن أعظم ما أمر الله به بر الوالدين والإحسان إليهما، حيث قرن ذلك بعبادته سبحانه وتعالى توكيدا على حقهما فقال: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً {النساء: 36}.

    ولذلك فبرهما من أسباب سعة الرزق.

    وصلة الرحم بصفة عامة من أسباب سعة الرزق أيضا؛ كما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من سره أن يبسط له في رزقه ويُنسأ له في أثره فليصل رحمه.

    ومن المعلوم أن أصحاب الرحم لا يربطهم بالمرء إلا والداه، فإذا كان الله جل وعلا جعل صلة الرحم من اسباب سعة الرزق فكيف ببر الوالدين.
    اذا اردت ان يزيد الله فى رزقك برامك
    واذا اردت ان يبارك فى زوريتك بر امك
    اذا اردت راح بالك اعطف على امك
    اذا اردت عيشة هنيئا فى بيتك وبين اولادك زور امك
    اذا اردت رضى الله عليك لا تنهر امك
    اذا اردت الفوز بحب الله اليك قم كل يوم بزياره امك ولو ساعة
    اذا اردت زوريه صالحة ارضى امك
    اذا اردت الصحة والعافية فى الدنيا والاخرة قبل قدم امك
    اذا اردت الخروج من كل الم عضوى وروحانى خذ رضاها تنعم وتجد نفسك فى راحة البال

    الجنة تحت اقدام الامهات ( صل رحمك)ستجد كل الخير وتفتح امامك كل الابواب المغلقة

    تحية لكل ام

    ردحذف
    الردود
    1. حسبنا الله ونعم الوكيل تفويض الأمر إلى الله ، والتوكل عليه ، والثقة بوعده ، والرضا بصنيعه وحسن الظن به ، وانتظار الفرج منه ؛ من أعظم ثمرات الإيمان ، وأجل صفات المؤمنين ، وحينما يطمئن العبد إلى حسن العاقبة ، ويعتمد على ربه في كل شأنه ، يجد الرعاية ، والولاية ، والكفاية ، والتأييد ، والنصرة . ﴾

      ﴿ لا تحزن إن الله معنا ﴾ : يقولها كل من يتيقن رعاية الله ، وولايته ولطفه ونصره. ﴿الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ﴾ : كفايته تكفيك ، وولايته تحميك . ﴿يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين ﴾ : وكل من سلك هذه الجادة حصل على هذا الفوز . ﴿ وتوكل على الحي الذي لا يموت﴾ : وما سواه فميت غير حي ، زائل غير باق ، ذليل وليس بعزيز

      ﴿ واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون {127} إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون﴾ : فهذه معيته الخاصة لأوليائه بالحفظ والرعاية والتأييد والولاية ، بحسب تقواهم وجهادهم . ﴿ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين﴾: علوا في العبودية والمكانة .

      ( إذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح )) . والمعنى : أن تعيش في حدود يومك فحسب ، فلا تذكر الماضي ، ولا تقلق من المستقبل

      حذف
  16. كلما تابعت هذه المدونة بقراءة موضوعاتها او تعليقات اعضاءها كلما استشعرت جهلي واستصغرت نفسي .. اللهم اغفر لي ولكم ولكل المسلمين الأحياء منهم والميتين ..اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  17. جزاك الله كل خير استاذنا الحبيب

    اشعر بعطر جديد ينساب في المدونة بعد قراءة الرسائل الأخيرة, ارجو الله أن تكون بشرى لنا جميعا... وجزاك الله كل خير على تذكيرنا بهذه الضوابط حتى يستقيم حالنا مع الله...

    بارك الله لك في وقتك وعافيتك واسرتك
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف25/9/19 6:56 ص

      السلام عليكم استاذ بدر

      كيف حالكم استاذ ..نشتاق لتواجدكم معنا ..لم اعقلك بادئ الامر ربما لانك غيرت صورتك ...فعلا سررت بانك عدت من جديد لتواجد معنا ...
      لك حظور طاغ عليه نور ...لست شيئ لكن هناك بعض الاشخاص انجذب اليهم بكل صفاء ..لاادري ينتابني احساس عميق ان اعرف هذا الشخص او كان هناك شيئ ما يربطك به ماهو الله اعلم
      المهم الذي اعقله وجيدا ..عندما اقراك ..من خلال ماتبوح به..يكون استقرار وسكينه
      لاحرم الله طلتك وتواجدك معنا ..ان غبت فلاتغيبنا من دفاتر حساباتك وقت الدعاء
      فالذين يرتعون من حقول النور .عبقهم نور من نور

      تحياتي استاذ محمود

      كانت نسمات من صفا ..لاغير ..فتقبل عبقي

      حذف
    2. أحسن الله اليكي أختنا الكريمه على حسن ظنك الذي لا أستحقه... اسأل الله ان يحفظكم من كل سوء وان يرزقكم العافيه في الدين والدنيا

      حذف
  18. سؤال لشيخي الحبيب صاحب القلب الكبير
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل
    سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته شيخي الحبيب

    ٧ أطفال أبناء أخي الصغير في رعايتي ٤ بنات الكبيرة ١٣ عاما و٣ صبيا الكبير ٩ أعوام
    وألاصغر ٧ أعوام والصغير عمره ٤ أعوام جميعهم يعاني من أذى روحاني علما أني
    أرقيهم منذ سنتين بشكل جماعي مع الزامهم بشرب الماء المرقي دائما وكل قراءة القرأن الكريم
    وذكري ودعائي هو على نية شفاءهم وحفظهم وسائر أطفال المسلمين من كل أذى روحاني
    خلال السنتين الأخيرتين لمست تحسن منهم بعض الشيء حيث أصبح بأمكان احدهم
    أن يذهب ليلا لقضاء حاجته دون خوف وخصوصا الكبار منهم كما قمت بكتابة حزب ألأمان
    لهم جميعا وعلقته في أعناقهم كحرز خفت كوابيسهم وخصوصا رؤيت الحيوانات ككلاب وخطط
    وأناس آخرون يلاحقونهم قمت بكتابة حزب ألأمان لهم لأنهم لايستطيعون القراءة بالعربية
    بسبب تعلمهم التركية للأسف الشديد وأحاول معهم الآن بقدر أستطاعتي تعويضهم مافتهم
    من لغة القرأن الكريم أما الصغيران نورا عيني فأني أرقيهم وهم نيام ليلا لشدة شقاوتهم
    فلا أتمكن منهم نهارا برقية الخروج والتطهير وحزب أغلاق الكشف وتبقي عندي
    معضلة ألعابهم وعرأسهم التي في معظمها هي كلاب وقطط وأشكال أخرى على
    شكل أنسان أحرمهم منها يملأ البيت بكاء وتظلما اعيدها أشعر أن البيت ليس على
    مايرام علما أن اخي مصاب بأذى روحاني منذ الصغر وزوجته لكنها أحسن حالا منه
    وسؤالي هل انزع الألعاب والصور من البيت هل أستمر على ما أنا عليه
    أم يكرمني شيخي الحبيب صاحب القلب الكبير بتوصيات يتفضل على بها
    فتكون كبرنامج أمشي عليه في علاج أطفالي نور عيني وأطفال المسلمين
    ملاحظة ألاطفال يتكلمون العربية ولايعرفون الكتابة والقراءة حتى ألآن أنشاء ألله
    يتغير الحال قريبا
    وسلام على شيخي الحبيب صاحب القلب الكبير ورحمة الله وبركاته
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل
    سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب الابق علي الحسين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب علي الحسين ..
      1- بخصوص تعليق الحروز كحجاب .. فعن نفسي لا أحبه .. ولكن كثير من العلماء أجازوه ..
      - ولكن سأخبرك بسورة عجيبة في النفوس الموسوسة بالخوف .. سورة الزلزلة .. فيها عجيبة ولها شأن في دفع هذا الأذى بإذن الله ..
      ويكفيك أن تسجل سورة الزلزلة سبع مرات أو عشرة بصوت مثلا الشيخ سعد الغامدي .. ويسمعوها صباحا ومساءا .. وسترى عجبا في التحسن غريب .. خلال أسبوع إلى عشرة أيام .. ولكن أول ثلاثة أيام قد تزيد الاحلام والكوابيس .. فلا تهتم .. لأن من اليوم الرابع بإذن الله سيتراجع كل شيء .. والله أعلم بحقائق كتابه ..

      - وطبعا للأطفال .. فاقرأها عليهم وهم نيام .. ولا تنزعج لو رأيت أجسامهم تنتفض .. فهذا أمر عادي .. وأكمل قرائتك للسورة بأي أعداد تريد ولكن حاول أن لا تقل عن عدد ثلاث أو سبعة مرات ثم زد إلى أي عدد تريده ..

      - انتبه : لكن في وسواس العقيدة والمعاصي .. فعليك بسورة الناس .. فيا لها من سورة ..!! والله أعلم .

      - أما عن لعب الاطفال .. فطالما يلعبون بها .. فهي محل إهانة .. فلا خوف منها واطمن تماما ..بل إلعب مع الأطفال وشاركهم فرحتهم باللعب .. ليأنسوا بك ومعك وتأنس بهم ومعهم .. ولا تشدد فيما لا سبب له ولا داعي ..!!

      أرجو أن أكون أجبتك .. بما طلبته ..

      - على فكرة راسلتك على إيميلك أخي الحبيب ..
      - تحياتي لك

      حذف
  19. غير معرف25/9/19 10:14 ص

    سؤال استاذ خالد

    من يأدب من ..هل الجسد هو من يداب النفس أم النفس هي التي تادب الجسد ...
    مثلا

    فالنفس التي ترغب هي نفسها النفس التي تنفر
    كذلك الجسد الذي يعصي نفسه هو الجسد الذي يطيع
    الرغبات هي الدنمو
    سواء رغبه خير ام رغبات شر
    الروح ...هل تتوحد مع الجسد ام مع النفس

    جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. عامل بسيط استفزه سؤال كبير
      أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل
      سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
      ليس لنفس أن تأدب الجسد ولا للجسد أن يؤدب النفس أنما الأمر كل ألامر للروح فإذا طهرت الروح
      وسمت وتعلقت ببارءها وكانت منه بمنزلة الأنس والمشاهدة
      أنعكس ذالك على ناءبيها في المملكة السلطان وهو القلب الذي بصلاحه يصلح كل من في المملكة
      بما في ذلك ألأنفس السبعة وبفساده يفسد كل أهل المملكة
      وأما الوزير فهو العقل وعلى قدر طاعته وتعلقه بمولاه السلطان أو بعده عنه يكون صلاحه وفساده
      فإن صلح أذداد أهل المملكة صلاحا وسعادة وإن فسد وخان مولاه عم بعض أجزاء المملكة الفوضى
      وما سواهما رعية من أهل المملكة نفوس وجوارح تصلح بصلاح السلطان وتفسد بفساد السلطان
      فنظر إي سلطان تطيع وتعصى
      أعتذر أشد ألأعتذار ولم أتمالك قلبي الذي أصدر قرارشديد الهجةبوجوب الرد لأنه أستفز
      أكرر أعذاري وأسفي لشيخي الحبيب صاحب القلب ولأخت ألأسلام الساءلة
      أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل
      سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب الابق علي الحسين

      حذف
    2. غير معرف25/9/19 2:05 م

      اللهم صل على محمد وال محمد

      ايها المبجل الاخ المذنب الابق ان اضهارك انك من السادات يفحمني ويسحبني بالخضوع حب وتلاشيا امامكم كيف لا انتم فيكم تسري دماء الشرفاء والساده ..لاتقل لي او تعاتبني لما بحت به فانتم محل التشريف والتنزيه ...

      كيف وكيف كلما قرات مااقتنعت تزيد تتهيج الاسئله عندي ابحر في تلكم الاجوبه فاجدني اقف من جديد امام العديد من التسؤلات الجديد ..فاقف واقول ...لاحول ولاقوه الا بالله
      ايها المبجل ..ان درركم النورانيه تزيدني نهم ..اود ان اعلم ..لكن ليس لي علم
      فاقف واقول
      اللهم بعلمك علما. وقل ربي زدني علما

      جزاك الله كل خير في ميزان حسناتك

      رجوتك رجاء الراجين أن تدعو الله لي ان يشرفني ويسمحلي بان ابصر نور وجهه ...واعرف ان تجاوزت حدودي ..لكني اريد حق ان اراه ...

      اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد
      عذر تلعثمي وجهلي ...فانا ضريره وكفيفه ..

      💙💙💙🙏

      حذف
  20. غير معرف25/9/19 4:18 م

    سلام من الله عليك برهان الدين تحدثت عن تلك الطريقة الصوفية لا داعي لذكر إسمها .. فقلت أن ذلك ما هو إلا باطل تزين بزينة الحق وما هو إلا تلبيس إبليس !!! ما أدراك قد يكونوا فعلا من أهل الله فكيف تتحدث عنهم بهذه الطريقة و شيخهم يوصي الفقراء بالإستخارة قبل المجيئ إليه و أن تأتي إليه بنية قصد الله و التعرف عليه عز وجل و ليس لشيئ آخر . كما أنه من خلال بحثي عنهم وجدت أن الكثير من الفقراء لا يتساهلون مع الطاعات أبدا بل أنهم أهل قيام ليل و يذكرون الله كثييرا و أنعم الله عليهم بالمشاهدات حتى أن من الفقراء من يشاهد الرسول صلى الله عليه وسلم كل ليلة فلما نحقد عليهم !!! أما بالنسبة للعين الثالثة و المرقعة فهناك أجوبة كاااافية في موقعهم عن ذلك ... طبعا لا أقول لك إتبعهم فنحن الحمد لله جمع الله بنا في هذه المدونة مع أستذنا خالد يعلمنا أن نعبد الله لذاته و ليس شيئ آخر و هذه كرامة كبرى كما أن منهج أستاذنا قائم على الكتاب و السنة و لله الحمد . لكن أردت فقط أن أنبهك على أن نظرتك إليهم قد تكون خاطئة . و أخيرا أسأل الله أن يهدينا و إياهم و كل المسلمين و المسلمات إلى ما يرضي الله

    ردحذف
    الردود
    1. اخي / اختي رجاء كتابة اسمك
      وجزاك/ي الله خيرا

      حذف
  21. غير معرف25/9/19 5:04 م

    آسف على تعليقة ب' unkown ' أصلحت الخطأ أنا هو عاشق لله جعلني الله كذلك بالفعل يااااا رب آميين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب عاشق لله ..

      - معنى كلمة طريقة في الأصل جاءت من الدين كما في قوله تعالى.. (وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً } الجن16 ..

      - ولو تأملنا الطريقة .. ستجد معها كلمة الإستقامة .. كما في قوله تعالى (وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ ) الأنعام153 ..

      - يبقى الفيصل دائما في موضوع الطريقة .. هو منهج الطريقة وليس الطريقة نفسها .. فلو كانت مستقيمة المنهج .. فاهلا وسهلا .. وإن كانت غير مستقيمة المنهج فلا اهلا ولا سهلا ..!!

      - ولو لاحظت ستجد كثير من الطرق الصوفية بل ومن ينتسبون للسلفية .. الجميع يزعم أنه على الحق ..!! وهذا محال عقلا .. لأنهم لو كانوا على الحق ما طعن بعضهم في بعض !!

      - أما عن سبب انحراف الطرق الصوفية .. والذي لا يريدون أن يعترفوا به .. هو خلط الروحاني (أي الوصال بالجن) بالتصوف وجعله كرامة من كرامات التصوف ..!! وهذا محض استخفاف بعقول وقلوب مؤمنة .. ولا يسعى لطلب هذه الامور إلا من غفل قلبه عن سيده ومولاه ..!!

      - كل ما سبق لأعرض عليك سؤال : وهو ما الذي يؤكد أن هذه المكاشفات هي حق ؟ وهل الرسول بايع صحابته على المكاشفات ؟

      - وعجبا للناس : لو تأملوا الوجود .. لوجدوا أن المسيحي له مكاشفات واليهودي كذلك والهندوسي كذلك والبوذي كذلك وغيرهم كثيرون .. فالحق مع من فيهم طالما الكشف أصبح هو مقياس الولاية والعلامة في القرب والبعد عن الله ..!!

      - وعجبا للناس : لو تأملوا القرآن .. لوجدوا ان إبليس كان أعظم مكاشفا على الإطلاق في زمنه .. يرى الملائكة بيقين .. ويتكلم مع الله بيقين .. ومع ذلك أبى واستكبر وكان من الكافرين ..!!!

      - وعجبا للمؤمن : كيف لا يؤمن بقوله تعالى (الذين يؤمنون بالغيب) .. ولم يقل الذين يؤمنون بالكشف .. !! يعني يؤمنون بالغيب الذي جاء عن وحي السماء .. وليس عن تجارب ناس لهم مكاشفات ..!!

      - ولو تتبعت تاريخ التصوف ستعلم أن سبب الإنحراف الصوفي هو خدعة المكاشفات .. التي يستخدمها الجن كثيرا لتضليل الإنسان لأنه غير بصير بها .. وليس هذا أنه لا يوجد أهل مكاشفات صادقة .. لا .. بل يوجد فقد كان سيدنا عمر يحدث له كشفا .. وعموما العقل والشرع لا ينكر وجود اهل الصدق في الكشف بلا رغبة منهم ولا سعي لها .. لأنه لو كان الضلالي يرى الباطل .. فلابد أن يكون هناك من أهل الحق من يرى بحق !!

      * ولكن يتبقى السؤال : من الذي يؤكد أن هذا على حق أم على باطل ؟

      - ولو كانت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم هي تطميع الناس لرؤية الانوار والمكاشفات .. فأعتقد كان هذا سيكون سبب وجيه جدا لجمع أكتر الخلق حوله ؟!! ولكن هذا لم يحدث .. ليه ؟

      - لأن الدعوة كانت إلى عبادة الله وحده .. وليس إلى طلبا للشهرة وحظوظ النفس بما يزيدها حجاب ..!! لأن ذلك يفقدهم العبودية .. ولذلك ستجد أن الأجر على العبادة ثوابه في الآخرة .. والله عنده حسن الجزاء ..

      - أيها السادة .. الدين لا يؤخذ إلا من النبي صلى الله عليه وسلم لأنه المرشد وأبو المؤمنين ومعلمهم ..!!

      * بخصوص المرقعة : جاء رجل بمرقعة لسيدي أبي الحسن الشاذلي وكان يلبس أفخر الثياب .. فقال صاحب المرقعة:هل أنت الرجل الذي يقولون عليك صاحب الولاية وهذا هو حالك متنعما !!
      - فقال له الشاذلي : يا هذا .. حالي يقول : الحمد لله .. ولكن حالك بهذه المرقعة يقول : اعطوني شيء لله ..!!

      * فالمرقعة علامة شهرة وليس وسيلة لكسر النفس كما يزعم من يزعم .. لأن كسر النفس يكون بتقويم النفس بالعمل مع الله ظاهرا وباطنا ..
      وإلا فليخبرني احد .. هل يستطيع ان يدعو أحد .. غير مسلم عاقل .. بهذه الملابس المرقعة ويقول له ان هذا هو الدين .. خاصة في بلاد الغرب ..؟!!

      - يتبقى في النهاية .. أن من طلب الله وجد والله .. وطلب غير الله وجد غير غير .. والله مع المحسنين ..!!

      - وأيضا لا يصح أن نتهم أحد بدون فعل ظاهر منه يدل على أنه مخالف للشريعة .. بل نترك أمره لله .. وايضا تنبيه الناس لتصرفات قد تشير إلى انحراف هو أمر لازم حتى ينتبهوا ..!!

      - فكلاكما على صواب أخي برهان الدين . واخي عاشق لله .. ولكلا منكما وجهة نظرة .. وهي صحيحة من زاويتها ..

      - تحياتي لكم

      حذف
    2. - بخصوص الكشوفات والناس - وسبب كراهتي لهذا الأمر الكشفي:
      --------------------------------------------

      * لو كنت أريد ان يجتمع حولي من يرون أضعاف ما يصفه بعض الطرق .. لفعلت .. ولكن لو فعلت ذلك وزينت للنفوس ما يرونه وشجعتهم عليه .. فقد ذبحتهم بلا رجعه إلا من سيلطف به الله ويعود لصحيح عبوديته .. بل ولو فعلت وشجعتهم على الوهم الروحاني الخيالي .. سأجد مدد لن أستطيع وقفه إلى يوم مماتي .. وهو مدد الضلالة ..!!

      - فكم من الناس مروا علي وهم يعتقدون في انفسهم الولاية بسبب الكشف .. ولكن في الحقيقة كان مجرد وهم وخيال ووقت ضاع ..!!

      - بل ان البعض يقول أنه يرى الرسول يقظة (كشفا) بصورة دائمة .. بل ويكون مرشدا له أيضا .. فهل هذا حق ؟!! .... لا .. فغالبا يكون تلاعب من الشيطان .. (ويمكنكم أن تسألوا كثيرين من أهل المدونة حدث لهم ذلك .. "وقصة مروة اعتقد فيها شيء مثل ذلك") .. !!

      - فليس كل مكاشفة هي حقيقة .. ولكن الحقيقة هي ما ثبت في القرآن وصح عن سيدنا مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وهذه هي عقيدتي .. وأسأل الله الثبات عليها ..

      - وأعوذ بالله أن أضل أو أُضل .. أو أزل أو أُزل .. أو أظلم أو أُظلم .. أو أجهل أو يُجهل عليه .. وكذلك لكل أهل المدونة الكرام .. ولكل إنسان صالح في كل زمان ومكان ..

      - تحياتي للجميع

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. غير معرف25/9/19 8:59 م

      جزاك الله كل خير استاذ خالد ورفع قدرك وزادك من نوره

      الغريب في الامر ان من يقودون المريدين من هم اساتذه بحد ذاتهم مخدوعون هنا الغريب في الامر فصاحب الطريقه يجزم انه على حق ويرى انه كذلك على حق

      حسب تجربه سابقه اكيد الاقدم بالمدونه يعرف تجربتي جيدا
      كنت قبل وبعد يعني في صغري وفي كبري
      منذ الطفوله ارى كشوفات منامات اجد نقود في ثيابي بمبالغ ليست لي ابدا لااعلم مماتاتيني ..ابصر الكنوز كما ترى انت الازهار في الارض ..ارى عالم الجن اينما حللت اشعر بهم اراهم حتى في القفار ...في الاحلام اوو حدث وحدث لن اكفيك ..منذ في صغري كنت اسمع النمل يحدثني ..اسال الحجر اسفل قديما فيجيبوني ..حتى الاشجار اسمعها تكلمني اي نعم ...بسن 18 كنت اكتب طلاميس لما ارسم جداول ..اكتب حروف مبهمه ..انا لااعرف ماا افعل ادخل للحمام يديا تتحرك باشارات وحدها كاني اكلم احدا

      تعبت كثيرااا وجداا في حياتي رقيه مخادعون استغلني الرقاه ..هذا يضربني وذاك ياخذني لارقي الناس ويدخل فيا الجن ويستنطقهم ..حتى المشعوذين طلبو مني ان اساعدهم وهذه اول مره اقولها ..اي نعم قصدت حتى المشعوذين وعالجت زوجاتهم ..
      ولما دخلت عالم الفيس وجدت كذلك فيه ماوجدت

      ارى مكاشافات ال البيت انوار ...وفي كل مكاشفه ارى سيدي رسول الله صل الله عليه واله وسلم ...رئيت سيدنا الحسن والحسين فاطمه الزهراء ال البيت بركات الله عليهم وسلام ..رئيت حتى سيدنا محمد مكاشفه انا مبصره ..وووو

      هههه وبعدها اصبحت اسمع خواطر فهم باطني للقران ..بدات اتقن وافهم اللغه السرسانيه والمسماريه رغم اني لااااعرفها ابداا ..

      تهت وتهت ...حتى توصل الامر بي لولا رحمت ربي وان قادني هنا للاستاذ خالد ...من يدري ربما الان بمستشفى المجانين
      اكتشفت في النهايه ان كل الذي حصل لي لايازل يحصل رغم اني لم افتح كشف ولم ادخل هذا العالم بارادتي وجدت نفسي منذ الصغرفيه وحدي وحدي دون اراده مني
      لكن منذ الصغر كنت ارفض وبشده ..رغم اني كنت لااصلي ..لااقرب السجاد ..لااستحم اكره الماء كره شديدا ..ووو لكن كان خاطر يقولي لي دائم لاتكرهي مريم اياكي ان تكرهي احد لانك لو كرهت احداا سيفسد قلبك ان فسد قلبك هلكت مريم...وكنت اقول انا ابكي لست مشعوذه ولن اكون مشعوذه اني اخاف الله رب العالمين فقط وفقط هذا ماحامني مجرد عزم على رفض اامر لما كنت ارفض اعذب حمى الالام الاوجاع لااستطيع النهوض شلل نصفي احيان عرج ..اعواج بالاطراف وووو هناك الكثير من العذاب لم احكه وربما اخفيه لي

      لكن يوم عرفت الاستاذ خالد تغيرت كثيرا
      تعرفوني مااصابني السكينه اجل سكينه وسلام واطمانان اي تعذبت كثيرااا لكن كنت اقاوم ..مازلت اقاوم اتدرون مايغلبني الان نفسي العالم الروحاني سهل وسهل جداا مجرد تقف وتصرخ به ارحل اخرج من حياتي يااشيطان . وتقول له اضهر اما اقتلك او تقتلني ..ستهزمه باذن الله ...لكن نفسي اااخ منها نفسي اقر انها تغلبني وتغلبني وتغلبني
      اسال الله ان يهديني ويرشدني الخير والبركه في 👢 الاستاذ خالد

      مريم 💙💙💙😇🔮

      حذف
    5. تعلُّقُ القلبِ باللهِ وحدهُ واللَّهجُ بذِكرِهِ والقناعةُ : أسبابٌ لزوالِ الهمومِ والغمومِ ، وانشراحُ الصدرِ والحياةُ الطَّيِّبة . والضِّدُّ بالضِّدِّ ، فلا أضْيقُ صدراً ، وأكْثَرُ همّاً ، ممَّنْ تعلَّق قلبُه بغيرِ اللهِ ، ونسي ذِكْر اللهِ ، ولم يقْنَعْ بما آتاهُ اللهُ ، والتَّجرِبةُ أكبرُ شاهدٍ


      ياك وأربعاً أربعٌ تُورثُ ضنْكَ المعيشةِ وكَدَرَ الخاطرِ وضيِقَ الصَّدْرِ : الأولى : التَّسخُّطُ من قضاءِ اللهِ وقدرِه ، وعَدَمُ الرِّضا بهِ . الثانيةُ : الوقوعُ في المعاصي بلا توبةٍ ﴿ قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ ﴾ ،﴿ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ ﴾ . الثالثةُ : الحقدُ على الناسِ ، وحُبُّ الانتقامِ منهمْ ، وحَسَدُهم على ما آتاهُمُ اللهُ منْ فضلِه ﴿ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ ﴾ ، (( لا راحة لحسودِ )) . الرابعةُ : الإعراضُ عنْ ذكرِ اللهِ ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ﴾

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله
      أخي الحبيب أستاذ خالد ما أروع ماكتبت وما تكتب كلام من ذهب ياليت قومي يعلمون
      زادك الله تألقا وتوفيقا وعز في الدنيا والاخرة
      ثبتنا الله وإياكم وسلك بنا وبكم المحجة البيضاء

      حذف
    7. طيب
      عبارة : ( لو كنت أريد أن يجتمع حولي من يرون أضعاف مايصفه بعض الطرق لفعلت )

      هذه العبارة مشكلة بالفهم = تعطي إيحاء وأنطباع أن الأستاذ خالد لو أراد أن يعطي أوراد ( للرؤيات ) لفعل بأذن الله القادر.

      لكن

      الأستاذ خالد = وضح في الرد رقم (1) على التعليق رقم (11)
      أنه ( من يرون ) زي الممسويسن والروحانيين
      وليس أنا خالد أبو عوف من ( أُريهم )
      .....
      لذالك مجد يقول : أنه إحتمال في ناس بتقرأ التعليق بعد فترة = بيحدث لها نفس الأشكال . والرب أعلم.
      لذالك دفعا لسؤ الفهم = يستحسن التوضيح بنفس التعليق أو تحته مباشرة.
      ..............

      طيب
      الان بالتصوف في أستعراض للعضلات بين ( الروحانيين الذين يدعون المشيخة )
      طيب
      وضح يامجد ؟
      حاضر
      نحن الان في زمن ( هي فوضى )
      = فوضى بكل شيء ( أقتصاديا + سياسيا + ثقافيا + دينيا )
      +
      فوضى ( روحانية ) يريدون كسر البرزخ بين الانس والجن.....
      ........

      طيب
      الان
      كيف تعرف الشيخ الواصل والجامد الذي ( سره باتع ) ؟
      الجواب
      ( لازم يكون مخاوي + مريديه يشوفون رؤيات فيها نور)
      طيب
      وضح يامجد ؟
      الشيخ يقوم بأعطاء المريد ( وِرد ) الوِرد هذا =
      (يجعل المريد بشوف الكون وأنوار بالمنام + ناس لابسين أبيض ومنورين الوجه )
      +
      بعضهم يقول للمريدين : بأجعلك ترى أسم الله الأعظم !! .بالمنام.!!

      المهم
      كله أستعراض عضلات عن طريق ( الجان )

      ويسمون الجان ( ملائكة ) !!
      ........................
      نسأل الله العفو والعافية
      القابض على دينه كالقابض على الجمر

      حذف
    8. اتعرفي يانسيم أن الكثير او ربما كل الناس جميعا تولد في ظروف او ابتلاءات وهي ليست مسؤولة عنها .. قد تولد طفله بمتلازمة داون او يولد طفل كفيف ..قد نرى اطفال مرضى سكر او ورثوا مرض او ابتلوا ب مرض ..هذه جميعا أقدار الله فينا ..قد نولد ممسوسين وقد نعيش اوهام ونتخبط في أمواج الجهل والنفس والغرور .. لا بأس ، كل منا ليس مسؤول عن كيف كانت اقداره لكنه يبقى مسؤول عن عدم رفع الجهل عنه إذا ساق الله له من يرشده ... لابد أن نتهم أنفسنا بالذنوب والضعف والانكسار حتى وان كانت طفولتنا مليئة ب المحن .. اتفهم جيدا كم الضلالات التي عشتي معها او ورثناها عما سلف من آباءنا واهالينا ، لكن نحمد الله أن انار لنا طريقا يأخذنا به إلى رضوانه سبحانه .. الله يفتح عليكي فتوح العارفين ويهديك وايانا لما يحبه ويرضاه سبحانه .⚘⚘⚘

      حذف
    9. غير معرف27/9/19 12:40 م

      هبت الرحمن الاخت هبه

      اهلا بك ياشمس لاتفل ابدا لا تغيب انار الله لك الطريقين طريق الحياه وطريق السراط وجعلك ربي من الصالحين ورفعك مقام الصدقين ..وازاح كل مابيك الى خير ياوى بك الى ركن سديد
      الله رب وربك ...احبك الله ورسوله وكل المؤمنين

      جمعه مباركه ...وانت كذلك باذن الله مباركه ...

      💙💙💙💙🌸🙏

      حذف
    10. اللهم آمين يارب العالمين لي ولك ولكل المسلمين .


      جمعه مباركه ..جعل الله ايامك كلها مباركه يا نسيم ..⚘⚘⚘

      حذف
  22. أسعد الله أوقاتكم بكل خير و هناء
    سؤال لعلامة الاستاد خالد
    لمادا كل من يمرض بمرض روحي يصبح عنده الزهد في الدين وهدا حدث معي

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة أماني:
      ممكن توضيح لجملة (زهد في الدين) ؟!! .. مع إعطاء أمثلة تحدث معك ..

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. أختنا الفاضة أماني ..
      - سبب استفساري منك .. هو أنني توقعت أنك كتبتي الجملة خطأ .. فأنتي كنت تقصدي زهد في الدنيا .. وليس في الدين ..!!

      - ولكن أنتي تشيري للإصابة الروحانية .. وهذا أمر غير مفهوم منك .. لأنه كيف عرفت أنك مصابة ؟

      - عموما الإنسان كلما اقترب بقلبه من الله كلما حدث له انطواء عن مباهج الحياة .. واحيانا يدخل عزلة أو خلوة .. لأن نفسه لم تعد تطيق الناس وتصرفاتهم ..!! ما السبب في ذلك ؟

      - السبب أن القرين الملكي ينفعل معاكي بسبب نواياكي القلبية .. فيصبح كأنه مدد نشط معك يحاول أن يمنعك عما يشغلك أو يلفتك عن الله .. يعينك على الحق لأن مرادك الحق .. (وهناك أسباب أخرى خلاف القرين الملكي) ..

      - لكن طالما أنتي مرادك هو الله .. فاعلمي أن العالم الروحي والروحاني المحيط بيكي سينفعل مع مرادك .. ولذلك سيتم منعك من أمور كثيرة جدا .. وسيتم افساد مشتريات جديدة أول ما تلبسيها .. ومش هتحسي بالفرحة في قلبك .. وهتشعري كأنك حزينة ومكسورة داخليا لعدم الرغبة في شيء .. وغير ذلك .. مما ستظني أنها شياطين تفعل بك ذلك .. هههههه ..

      - أنتي ستكوني مخطئى لو فهمتي من التصرفات السابقة انها شياطين .. لا يا سيدتي .. وإنما هو فضل من الله ولكنك لا تبصرين لوجود حجاب من الأفكار الخاطئة (هذا أغلب ظني - والله أعلم) ..

      - واعلمي أن من كان مراده الله .. فالله يريده ..

      - تحياتي لك

      حذف
    4. بوركت يا استاد و كلامك صحيح كنت اظن انها شياطين تتلاعب بي ولكن تحليلك منطقي و في منتهى الدكاء ماشاء الله تبارك الرحمان

      حذف
    5. السلام عليكم ورحمة الله
      الأخت أماني حفظك الله وأهلك وأبنائك من شر الجن والإنس وفرج الله كربك
      وزادك الله علما وفهما وثبتنا الله وإياكم وجميع أهل المدونة الطيبين الصالحين على الحق المبين

      حذف
    6. بارك الله فيك ولك بالمثل يا مريد القرب

      حذف
    7. لماذا حذفتي تعليقك يا أماني ..!!؟؟؟؟؟؟؟؟
      هل تعلمي ان من قوانين المدونة عدم حذف تعليق تم الرد عليه ..!!؟؟؟

      عامة استفدت من سؤالك ومن رد الاستاذ عليكي ولكن مؤسف ان نتساها في بتر رد من سلسلة ردود لاي سبب كان ..!!

      حذف
    8. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  23. الله أكبر هكذا عرفناك يا استاذي وهكذا نسير ع دربك
    اسأل الله ان يجيب دعواتك المخلصه وان نبقي ع الصراط المستقيم الي ان نلقي الله ونلتقي برسول الله صل الله عليه وسلم وهو فخور بامته
    اللهم ارزقنا الثبات علي الصراط حتي الممات
    اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
    اللهم اسقنا من يد رسولك شربة هنيئة لا نظمأ بعدها ابدا والنظر الي وجهك الكريم ومرافقة نبينا محمد صل الله عليه وسلم ف جنات النعيم
    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات اللهم امين يارب العالمين

    ردحذف
  24. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب
    أقسم بالذي فلق الحبة وبرء النسمة ما علمت أن سورة الزلزلة الخوف إلا من فمك الطاهر ألآن يا شيخي الحبيب
    لقد بدأت فعلا برقيتهم منذ أربع أيام بإلحاح من قلبي بها فسبحان الله العظيم جزاك لله خيرا عني وعنهم وعن
    سائر المسلمين جنة الفردوس الأعلى وأصلح لك أهلك وعيالك وأدام عليكم وداده وحفظه ولطفه
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب ألآبق

    ردحذف
  25. تحية من القلب إلى أستاذنا خالد و لزوار و أعضاء المدونة المباركة. على ذكر الأم لطالما تبادر إلى ذهني سؤالكم عن تأثر الأم بالسحر المعمول لأحد أبنائها، فالساحر عندما يريد عمل سحر لشخص ما فإنه يطلب إسمه و إسم أمه لإتمام فعله الإجرامي.وعليه فالأم تكون طرفا في العملية مما يترتب عن ذلك تأثرها بالسحر المعمول أصلا لابنها أو إبنتها.فإن كان ذلك صحيحا فالأم مطالبة بالعلاج كذلك.من تجارب واقعية بالبلد الذي أعيش فيه.و الله أعلم.
    تحياتي للجميع.

    ردحذف
  26. غير معرف25/9/19 11:38 م

    * الله الله الله ... هذا العلم الذي لديك أستاذي لا يكون إلا ممن نور الله قلبه بالفهم الدقيق .. زدتني فخرا بإتباعك ... كيف و صلت لهذا الفهم الدقيق ( سؤالي الأول ) هل الكتب وحدها ؟!!
    *ثانيا : لدي فقط بعض الإشارات قد أفيدك و قد أكون مخطئ فتصحح فهمي إن شاء الله ، تحدثت عن هذه الطريقة وقلت أنهم يخلطون الروحاني أي الوصال بالجن بالتصوف .. كيف يفعلون ذلك ؟!! لأن حسب تتبعي لهم لا أعرف أنهم يقرؤون طلامس أو غيرها من أساليب استحضار الجن ... فالسبب لرؤيتهم تلك الأنوار هي مصافحة ليد شيخهم و مبايعتهم له على القيام بالورد الذي فيه أذكار دينية و فقط ! لذلك فغالبا أن كشفهم صادق وخصوصا أن الشيخ يوصيهم دائما بعرض المشاهدات على الكتاب و السنة كما أن من جعل الله همه محال بإذن الله أن يجازيه الله بتسليط عليه الجن ليضلوه فشهادة لي لهم وهي أنني ألتمس من خلال حديث أغلب مريدي تلك الطريقة الصدق و السكينة و التواضع والله أعلم بحالهم ... سؤال أخير قد يكون تكريرا لسؤالي الأول من باب الفضول وهو أنك قلت بالإمكان أن يجتمع حولك من يرون أضعاف ما يصفه بعض الطرق .. كيف تجعل المريد يشهد الأنوار ؟
    و أخيرا أتمنى من أحد أن يعطيني حساب ' نسيم الصفا' على gmail .. أريد حقا أن أتواصل معها

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب عاشق ..

      - بالنسبة لما مدحتني به .. أسأل الله أن يجازيك على مدحك لي بقدر نواياك من وراء هذا المدح .. فإنه ولي ذلك ..

      - وإن كنت يا أخي تتبعني .. فقد أخطأت .. وإنما أنت تتبع النبي صلى الله عليه وسلم .. أما عن شخصي فهو مجرد وسيلة تبليغ .. لا أكثر ولا أقل ..

      * أما عن أسألتك :
      1- لو كان سؤالك عن الكتب تعني به الكتاب والسنة .. فحقا فيهما الغنى عن سواهما .. ولي شرف التعلق بهما .. ، وإن كنت تقصد بالكتب ما يدونه اهل العلم ففيها خير وإلا ما كان رب العالمين أمرنا بسؤال أهل الذكر .. وإن كنت تقصد بالكتب ما ليس عن حق فبالتأكيد لا خير فيها ..!!

      2-أي طريقة هذه التي تحدثت عنها في تعليقي .. وقلت أنهم يخلطون الروحاني بالتصوف ؟!!
      - فهل في كلامي ما يشير لطريقة معينة ؟!! فإن كان فأين ذلك في كلامي فأرشدني إليه لتصحيحه ؟ وإن كان كلامي على عموم الطائفة فلما نسبت لي أنني تكلمت على أشخاص بأعينهم ؟!!

      3- اما عن سؤالك لي: (كيف تجعل المريد يشهد الأنوار) ؟!! ... فأين ذلك في كلامي حتى تسأل هذا السؤال الذي لن يكون له وجود لأني لا استجلب على أحد حظوظ نفسه وشهرتها وشهوتها ..!! ومعاذ الله أن يكون .. فإنما يفعل ذلك خبيث ..!!

      - وإنما قولي كان (لو كنت أريد ان يجتمع حولي من يرون أضعاف ما يصفه بعض الطرق) .. فقلت (من يرون) ولم أقل (من أريه) .. أي أنهم هم يرون من أنفسهم مثل ما يزعمه بعض الطرق ودون طريقة ولا غيره .. والذين يرون أكثر من من يحصون في زمننا هذا ..

      - فلو أحببت أن اجمع هؤلاء حولي كالروحانيين والممسوسين وغيرهم .. لجمعتهم واضللتهم بما هم عليه وأفرحهم به .. حتى يظنوا أنهم اولياء .. وما هم بأولياء .. ولكن مطمع النفس وتزيين الشيطان بالخيال يذهب بالمؤمن .. حتى يدرك قوله تعالى (وَفَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ }الأعراف30 ..
      - ولو أضللتهم بما هم فرحون به .. فبكل تأكيد سأكون من الأخسرين أعمالا ..

      *****************************************
      - أخي الحبيب : لعلك لم تنتبه في طلبك الأخير ..
      حيث أنه لا يصح منك التواصل مع امرأة دون إذنها هي شخصيا .. وليس أن تطلبه من أي احد .. مش كده ولا إيه ؟
      - وعموما .. يمكنك أن تترك طلبك لها تحت أي تعليق خاص بها ..
      تحياتي لك

      - تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف26/9/19 1:59 ص

      آسف على عدم طلب التواصل مع الأخت نسيم الصفا منها بالذات .. أخي خالد بصراحة لم أتوصل لحد الآن بالإجابة عن هذا السؤال وهو : كيف يحدث تزيين الشياطين بالخيالات و الأنوار للمريدين رغم أنهم يطلبون الله ويذكرون الله ويبايعو الشيخ على الإلتزام بالأوراد الدينية ؟ بتعبير آخر لتفهم قصدي ما الخلل الذي ارتكبوه هؤلاء حتى يرسل الله لهم شياطين ؟؟!! أعتقد و الله أعلم أن تلك الطريقة في المغرب بالنسبة لما يرون فليست شياطين بل أنوار الحق و الله أعلم .

      حذف
    3. أخي الكريم عاشق لله،
      في إنتظار أن يجيبك أستاذنا الأكرم خالد، أدعوك لقراءة الرّسالة رقم 45 (تحت اسم: النصح الإيماني لمن طلب وتعلق قلبه بالكشف الروحاني، وهذا رابطها https://khaledouf.blogspot.com/2015/09/blog-post_30.html) من قسم "ماهي الروحانيّات"، فلعلّها تلفت نظرك لأشياء تحتاجها.
      تحيّاتي لك

      حذف
    4. أخي الفاضل عاشق ..
      - التزيين لا يحدث من الشيطان نتيجة الذكر ؟ وإنما يحدث التزيين لما في النفوس !!
      - والأعمال بالنيات ..
      - وقد أعطيتك امثلة سابقة أخي الحبيب .. فارجع إليها فلعلك لم تنتبه لكلامي في أول تعليق عليك ..

      * أي طريقة وأي فريق وأي جماعة .. أمرهم إلى الله .. وكل إنسان بقدر ما اكتسب سيجد ويحصد .. والعاقبة للمتقين .

      * ورأيك نحترمه ..

      تحياتي لك

      حذف
    5. غير معرف26/9/19 3:01 ص

      أستاذي خالد لقد قرأت الأمثلة السابقة لكني غفلت عن المعنى .. الآن بعد العودة لتعليقك الأول إتضح لي أكثر .. طلب أخير منك هل بإمكانك أن تزيد المدونة نور على نور و تتحفها بكتاب تنبيهي للطرق الصوفية الضالة و خصوصا تلك المشهورة بالمغرب لأني و الله أشفق عليهم إن كانو على غير حق فهم وهبو كل حياتهم لله ويجتمعون فيما بينهم في الزاوية ثم كل هذا ويكونو مخدوعين .. فلذلك طلبت منك كتاب و أنا سأتكفل بإرساله لهم ولكل مريد أعرفه في الطريقة إن شاء الله .
      بالنسبة للأخ نزار جزاك الله خير على رسالتك التي قرأتها سابقا أريد فقط أن أشير لك أني لست طالبا و متعلقا بالكشف .. بل باحث وفضولي إن جاز التعبير عن عن فهم ما يقصدونه بالأنوار و المكاشفات وما قول الشرع في ذلك .

      حذف
    6. تحية طيبة عاشق لله. نعم أؤيدك فيما تفضلت به بخصوص أوضاع و الغفلة التي تعيش فيها الزوايا و الأضرحة في المغرب. نجد بعضهم شيخهم مثلا لايصلي صلاة الفريضة مع الجماعة ظنا منه أن هناك من يصلي نيابة عنه كروحانيته مثلا وبعضهم يقرأ وردا بشكل جماعي على ثوب أبيض مفروش بالارض و يتمسحون به ...
      اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.وتقبلوا مني ردي المتواضع.

      حذف
  27. جزاك الله كل الخير استاذى ومعلمى الفاضل وربنا يبارك لنا فيك

    ردحذف
  28. مولانا حفظك الله لنا ورعاك وزادك علم

    ردحذف
  29. اللهم ربنا لك الحمد، أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر، يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك، نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك، أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.

    ردحذف
  30. جزاك الله خيرا استاذنا وضحت كل شيء بهذه الضوابط الثمانيه بارك الله فيك وزادك من علمه وفضله

    ردحذف
  31. أحسنت يا شيخ على هذه الضوابط الجميلة التي يجب ان يتحلى الانسان

    ردحذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله جميعا.. عساكم بالف خير.. فقط اشتقت للمدونة وقلت اسلم عليكم جميعا.. اسالكم الدعاء فانا على ابوب امتحان مهم جدا ادعولي جميعا... وشكرا لكل من ساعدني بالبرامج.. اختفى الوسواس تماما الحمد لله والاعراض بدات تختفي تدريجيا.. باقي مشكل الحرارة المرتفعة عندما اسمع الرقية... وقد تواصل معي شخص لا اريد الخوض في عرضه ولكنه ممن آذوني سابقا... كان زميل لي في الدراسة ويشكو من اكتئاب حاد وتعاطفت معه بالمال والكتب، كان اصغر مني واعتبرته اخ لي... الى ان صدمت يوم علمت انه ممسوس... لم نتحدث منذ اشهر واليوم راسلني ولم ولن اجب اطلاقا.... والرقية بدات تفضح لي اصل وسبب المرض.. طبعا سببه النفس الامارة بالسوء اولا ووحوش آدمية ثانيا... مصاصو الروحانيات الطاهرة. اسالكم الدعاء تخف حرارتي فانا اعاني من ارتفاعها منذ بدات العلاجات... والاعراض الاخرى خفت وبعضها اختفى فالف شكر للاستاذ خالد الله يطول عمرك وييسر ليك في حياتك كاملة.. ( بالمغربية) يعني اللهم بارك فيه وفي عمره

    ردحذف
    الردود
    1. الأخت ريم بعد التحية. أنا جد حزين على حالك.و إسمحي لي أن أخبرك أنك مازلت تعيشين في ضلالك و وهمك القديم ألا وهو الروحانيات الطيبة و النارية و الأنوار و مازلت لم تفهمي أن هذه المدونة المباركة هدفها هو الذكر إبتغاء مرضاة الله لا لابتغاء مرضاة إنس أو جن.هل قرأت الجزء المتعلق " تجارب علاجية واقعية".أعتذر عن تدخلي فأنا أعتبر نفسي لست أهلا لأن أنصح أحدا لجهلي القديم. تحياتي للجميع

      حذف
    2. السلام عليكم اخي حسن، كيف احوالك.. شكرا لمتابعتك حالتي.. فعلا لازلت في بعض الاحيان اقع في اخطاء وانا اجاهد نفسي... وعلى العكس فنصيحتك مرحب بها في اي وقت.. وساعمل جاهدة على ان اخلص النوايا لله عز وجل وازيل افكار الروحانيات. تحياتي للجميع

      حذف
  33. اختى ريم وعليكم السلام ورحمة الله زبركاتة

    اولا ... شفاكى الله وعفاكى

    1... لا للخوض فى اعراض الغير باى سبب من الاسباب
    2...انتى تقولى .. الى ان صدمتى وعرفنتى انة ممسوس كيف عرفتى ....اجابة

    3.... من قال لكى ان الرقية تكشف لكى الناس... وهى فى الاصل دعاء نبوى

    4... ما معنى مصاصو الروحانيات الطاهرة وما هى نريد تفسير

    اذا علمتى خير او تصدقتى الى احد يزكر بهذة الطريقة

    تحياتى لكى

    ردحذف
    الردود
    1. اختى ريم انصحك بدخول باب ضلاالات روحانية
      واقراى فيى ولا تستعجلى فى القرائة

      اقرائى موضوع (5) (6)ؤ(7) (8)

      ما زالت نفسك متعلقى بالروحاينة

      حذف
    2. الله يهديكي وينور طريقك ويغفر ذنبك ويتوب عليكي ياريم ..!!!

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. اخس عادل شكرا لك على مجهوداتك لانقادي جزاك الله الف خير انت والاخت هبة وحسن والاستاذ خالد وكل من يساعد او يدعو سواء من قريب او بعيد... آسفة مسحت بعض التعليقات التي كنت اجبت فيها عن الاسئلة التي سالتني.... لقد عرضت اسرار عني آذتني فيما بعد وضربت ضربا شديدا ... جد آسفة واظن انه يجب ان اتوقف تماما عن الحديث عن العالم الروحاني حتى اشفى تماما ارجوكم لا تحاسبوني على فعلتي واذا دخل الاستاذ خالد ووجد التعليقات ممسوحة فسامحوني جميعكم.... لازلت اقاوم حتى اخرج من هاته الدوامة انتهت ٥٠% من العلاج وباقي ٥٠% مسك اللسان عن الغيبة وعدم الحديث عن العالم الناري

      حذف
    5. اخي عادل اشكرك على مجهوداتك لتساعدني انت والاخت هالة وحسن والجميع بدون استتناء. سامحني مسحت التعليق الذي ذكرت فيه اجوبتي عن اسالتك... بعدما كتبت لك الاجوبة والتي تضمنت غيبة وكشف اسرار عن جن لا ادري ملتهم اصبت بكدمة جديدة نتيجة فعلتي.... احتاج ان لا اتكلم مجددا عن تجاربي واصابتي فانا في فترة نقاهة واقل غلط يرجعني لنقطة الصفر... وفعلا لازال الكبر وحب القوة بداخلي وانني مميزة وانا كنت هكذا منذ الصغر ولا داعي لذكر قصصي فبعضها تشبه قصة مروة والبعض الآخر اقل خطورة.. ارجو ان اتحدث في سبيل الطريق الى الله واخباركم بالجديد عن العلاج وا اكف عن ذكر اخبار عن العالم الناري. دعواتكم بالشفاء

      حذف
    6. ياريم .. اتفهم جيدا وضعك الحالي ومعاناتك للخروج مما اوقعتي نفسك فيه .. لكن اود اوضح لك أننا كلنا محسودون علمنا الحساد او جهلناهم ، لا يهم من حسد.. المهم أننا لا نتهم احد الناس بحسد ولا سحر ولا غيره لان هذا يوقعنا في دائرة مفرغة من الذنوب وعدم اتهام النفس واننا ضحية..!!
      ليس مهما ان نعرف من حسدنا ظهر ذلك او اختفى .. ولا يمكن ان نتهم احد بأنه ممسوس او لا لان هذا لا يفيد ..ولا يجوز نستخدم الرقيه للكشف عمن يحسدنا او غيره ..طريق الله ليس فيه كل هذا ..نحن نمسح من عقولنا اي اتهام لاي احد من الناس الا ان نتهم نفوسنا ..نفوسنا فقط ..الله يعلم مافي نفوسنا من أطماع ويعلم كيف تتعلق قلوبنا بما لا فائدة منه من متاع الدنيا .. فلو أردنا الخلاص مما اوقعنا نفوسنا فيه فلننسى كل ما مر بنا من احداث سواء جاءت بسبب انفسنا فقط او شاركنا احد الناس فيها ..واعلمي انه مفيش حاجه اسمها سرق الروحانية .. رجاءا اطلعي على الروابط التي ارسلها لك اخي عادل ولا تستخدمي الرقيه للكشف عن احد او معرفة من يؤذيك او غيره ..وإلا انتي كدا لم تلتزمي بما طلب منك ا.خالد ..الرقية دعوات مباركه من أجل نزول الشفاء بإذن الله.. رجاءا لا تنوي اي نية غيرها والا ستضري نفسك جهلا او عمدا .. انسي الناس وكوني مع رب الناس ..انسي الناس وكوني مع رب الناس .انسي الناس وكوني مع رب الناس..فقط الله من سينجيكي من ظلمات النفس .. الله نجى نبيه يونس حين اتهم نفسه فقط ولم يقل ان الناس هم السبب وهم اللي رموه في البحر وكانوا سبب ابتلاع الحوت له ..!!
      تعلمي ألا تلقي اللوم على احد إلا نفسك فقط ..
      مرة أخرى: اقرأي ما ارشدك له اخي عادل .

      تمنياتي لك بالشفاء والطاعه الصادقة مع الله .

      حذف
    7. أختنا الفاضلة ريم ..
      اجمل شيء انتي قلتيه .. أنك ستتوقفي عن الكلام عن العالم الروحاني ..
      - وأعتقد أنه على الاعضاء الذين تفضلوا بالرد عليكي ان يتوقفوا هم أيضا بالرد عليكي طالما تشعرين أنك تحذفين بلا إرادة منك ..!!

      * ولكن لي استفسارين :
      1- إذا كان الحذف بلا إرادة منك .. فكيف من البداية كان التعليق عن إرادة منك ؟!!
      2- ومن هم الذين ضربوكي يا أختاه .. وعلى أي أسرار أنتي تكلمتي عنها ؟!!

      * أختي الفاضلة:
      - نحن نسامحك .. وأيضا سامحينا إذا لم يقم احد بالرد عليكي بعد الآن من الذين اجتهدوا في مساعدتك .. فلعله هو أيضا جاءه الإذن بان لا يرد عليكي خوفا من أن يضرب ضربا شديدا ..!!
      - فالتمسي له العذر ..!! مش كده ولا إيه ؟!!

      تحياتي لك

      حذف
    8. انا صديقة ريم وقد طلبت مني ان اكتب لكم هذا:
      سامحوني اذا مسحت التعليقات فصوت يقول لي لماذا تفضحيننا للاستاذ خالد لقد احرقتم النصف فينا ولا زال النصف الآخر في المنزل ويمنعونني من التدوين في المدونة وانا حاليا اشعر بضيق شديدو طلبت من صديقتي ان تكتب هذا وبعدما كتبت عن اسراري وعن الناس الذين آذوني اصبت بضرب جديد الضرب من كل مكان وهذا يسبب لي احراج مع عائلتي. سارجع للكتابة في المدونة بعدما اشفى تماما.
      ساقوم بقراءة المواضيع فقط دون التدوين. فكلما كتبت شيئا اصاب بنوبة من القلق والوسواس بأن الناس سيجدون تعليقي ويعرفونني.... حالتي جد مضطربة وحاليا ابكي لما وصلت اليه من حال ابدو كالمجنونة امسح التعليقات فلا ادري هل شاشفى ام سيكون مصيري في النهاية مستشفى المجانين. سامحوني جميعا. اتمنى من الله ان ياتي يوم اعلق فيه وادون دون مشاكل. ساكمل تواصلي مع الاخت هبة وندى عبر الايميل متابعة البرنامج ويقومان هما بعرض الاعراض هنا او على الاستاذ خالد.استودعكم الله

      حذف
    9. غير معرف28/9/19 11:49 ص

      القويه ريم
      ريمه ياريمه الريام ...انفظي عنك غبار الفشل وقفي على قدميك قوليها بعلو الصوت ...لااله الا الله وحده لاشريك له اعبده واحمده استعينه به على مابي من ظرر ...ان اقر واعترف امامك ربي امام كل ماهو حولي من جماد او كل ذي روح ...(( ذي روح كل ماخلقه الله ويتنفس )_ ..انك رب وخالقي ولاحوله ولاقوه لي الا بك وعليك واليك جئتك فخلصني مني التي اشكو وارفع امرها اليك ..تعصيك فاطيعها ...غلبت عليا شقوتي وتحولت احوالي من حالي الى حالي ..فخلصني رب ...وسيدي خالقي ورب ان ضلمت نفسي ظلم كثيرااا ..فاستغفرك واتوب اليك ..استغفر عدد ما في العدد من عدد ..واسئلك مدد اليقين ..وصبر الشاكرين ...عدتك اليك فتقبلني رب ..واغفر لي ...يارحمن يارحيم ..ياحنان يامنان ..ياذا الجلال والاكرام ....ياواحد يااحد ياافرد يااصمد ...احد احد ...احد احد ..احد احد ...احد

      اقرائي الفاتحه والتوحيد والمعوذتين وآيه الكرسي .سبع مرات ..وظعي يدك على قلبك وتنفسي بعمق واقراي بعزم ان سمعت اصوات خاطبيها بزجر اسكتي ياعدوت الله استحي واخسئي
      .


      ياارب ياارب ..ياارب

      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
    10. ,سُبحان الله
      الرسول صل الله عليه وآله وصحبه وسلم قال:
      (من بات وهمه الآخرة أتته الدنيا راغمة )

      قال ابن القيم : فائدة جليلة : إذا أصبح العبد وأمسى وليس هَمّه إلاّ الله وحده ، تَحَمّل الله سبحانه حَوائجه كلها ، وحَمَل عنه كل ما أهَمّه ، وفرّغ قلبه لِمَحَبّته ، ولِسانه لِذِكره ، وجَوارحه لِطاعته . وإن أصبح وأمسى والدنيا هَمّه ؛ حَمّله الله هُمُومها وغُمُومها وأنكَادَها ، وَوَكَله إلى نفسه ؛ فَشَغَل قلبه عن مَحبته بِمَحبّة الخَلْق ، ولِسَانه عن ذِكْره بِذِكرِهم ، وجَوارحه عن طاعته بِخدمتهم وأشْغَالِهم . اهـ .

      وصدق رحمه الله ، فإن الله عَزّ وَجَلّ قال : (وَلَلآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى) ، ثم قال بعد هذه الآية : (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) .
      فمن آثَر وقدّم الآخِرة رضي الله عنه وأرضاه .
      ومِصداق ذلك في كتاب الله : (يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ مَا سَعَى (35) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى (36) فَأَمَّا مَنْ طَغَى (37) وَآَثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38) فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (39) وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى) .

      تحياتى للجميع

      حذف
    11. السلام عليكم ورحمة الله
      لأخت ريم الكريمة حياك الله
      قرأت بعض تعليقاتك الأخيرة ورأيت فيها تحسن كبير ما شاء الله استمري ولا تيأسي واعلمي أن رحمة الله واسعة
      واسمحي لي بتوضيح بعض النقاط التي طرحتيها في بعض تعليقاتك عسى الله أن ينفعك مما سأكتبه لك
      بالنسبة للحسد أختي فهو موجود في كل مكان وزمان موجود حتى بين الأسرة الواحدة قد تجدين أخ يحسد أخاه والأخت تحسد أختها وهكذا
      والحسد هو درجات بقدر خبث نفس صاحبه ويصنف من الذنوب الباطنية لا يمكن أن نعامل الناس ونحاسبهم على أساسها
      لأنها أمور غيبية حتى ولو تيقنا من صحتها مئة في المئة أعاذنا الله وإياكم من كل شر ماظهر منه ومابطن
      فالواجب علينا معاملة الناس على ظاهرهم ونترك بواطنهم لرب الباطن والظاهر وهذا هو المطلوب منا لكي لا نتجاوز حدودنا
      لأننا لو تعاملنا مع الناس على أساس بواطنهم لزادت البغضاء بيننا أضعافا وكثرت العداوات واستحالت الحياة في مابيننا وأصبحت جحيما
      وهناك حكمة تقول (أحب حيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما ، وأبغض بغيضك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما)
      ولنا أسوة حسنة بهذا الخصوص في سيدنا محمد في طريقة معاملته الحسنة للمنافقين واليهود رغم اذاهم وعلمه يقينا بنفاقهم وحسدهم صل الله عليه وسلم

      والمقصود من كلامي هو أن الإهتمام بهذه العوالم الروحانية والأبعاد الغيبية بهذه الطريقة هي مناورة واضحة من النفس للهروب من الواقع ومواجهة الحياة فاحذري
      فالمطلوب هو التوازن بين الأمرين لتحقيق بناء الذات بشكل سليم وصحيح وفق منهج سيدنا محمد لتكوني نافعة لنفسك وأهلك ومن حولك إنشاء الله

      وبالنسبة للمكاشفات أو المشاهدات الروحانية وحتى الروحية بشكل عام لايمكن أن نجزم بصحتها بهذه البساطة لأنه يصعب التحقق منها
      وتحتمل الخطأ بشكل كبير وهي ليست حاكمة على الدين والعقل بل العكس لأنها عرضة للتلاعب الشيطاني
      وهذا بسبب إمكانية الإختراق الإبليسي للنفس والعقل البشري والقدرة على التلاعب بهماعلى قدر ظلمة النفس وقلة العلم
      ويحدث هذا التخبط لأغلب البشر إلا من رحم ربك إذا استثنينا الرسل والأنبياء وصفوة الصفوة والكمل من الأولياء
      وقد أوضح هذا الأستاذ خالد في أكثر من مناسبة في رسائله جزاه الله عنا خيرا كثير
      يتبع

      حذف
    12. وتحقيق هذا الصفاء في زمننا خصوصا في المدن الكبرى شيء شبه مستحيل
      بسبب غياب المنهج السليم وتلوث الفطرة البشرية بشكل كبير الله يهدينا ويرزقنا حسن الخاتمة
      عموما العالم الروحاني بشره وخيره هو فتنة وابتلاء مثله مثل أي شيء ملموس نعرفه في عالمنا
      وهو أول عقبة يصادفها بعض المؤمنين في مستويات إدراكية أعلى خاصة بالروح عند إكتسابها بعض الشفافية
      ولايمكن إقتحام هذه العقبة والخلاص منها إلا بتصحيح المفاهيم المغلوطة والموروثة عن هذا العالم بالعلم الصحيح
      إنطلاقا من القرآن والسنة وهذه المدونة المباركة فيها ما يكفي وزيادة لهذا الأمر وهذا من الناحية العقلية والمعرفية
      ومن الناحية النفسية والسلوكية يحتاج الأمر إلى عزيمة وهمة لطمس أي رغبة أو شهوة تجاه هذا العالم بخيره وشره وعدم الإلتفات إليه
      ولن يتحقق هذا الأمر إلا بإيمان قوي بالله والتعلق به سبحانه دون سواه

      وبالنسبة للطريقة الصحيحة للتخلص من الأمراض الروحانية من الناحية السلوكية زائد الرقية
      هي عدم التركيز على الحالة وجعلها الشغل الشاغل لأن هذا يزيد الأمر سوء يجب عليك أن تعيشي بشكل طبيعي ولا تلفتي ولا تستعجلي الشفاء لأن الأمر في يد الله أول وأخيرا
      واعلمي أن في زمننا هذا أغلب الناس لديهم هذه المشاكل الروحانية إلا من رحم ربك والفارق هو أن هناك من يجزع ويخاف ويبوح وهناك من يصبر ويتعايش مع الأمر بصمت

      أختي ريم شفاك الله وفرج كربك وزادك علما وفهما والله ينجحك
      وأرجو منك المعذرة إذا كان هناك أي إزعاج

      حذف
    13. اود أن أوضح لك بعض الامور يا ريم :
      قسوة البعض منا معك هو لتحقيق هدفين يساعدوكي في طريقك لله ومن ثم الشفاء إن شاء الله، ، هذين الهدفين هما :
      ●ألا تلتفتي لأي سبب في بلاءك سوى نفسك ، وبالتالي لا تلتفتي أيضا لقوى الجن وفعلهم فيكي بل قولي اذنبت لذلك اُبتليت .. كلما اسقطتي العالم الروحاني الذي تفكري فيه من ذهنك كلما اقتربتي من الشفاء..بإذن الله

      -مثلا حين كنت ممسوسة ، واشعر بتعب اثناء الرقية او غيره اقول لنفسي هذا بسبب ذنبي ، فيتردد صوت داخلي لا بل بسببي أنا ، أنا الجن الذي اؤذيكي وسأدمر حياتك وووو..فأردد في قلبي متجاهله اي صوت "بل هي ذنوبي ..بل هي نفسي .."
      -كلما اسقطيهم من عقلك كلما زادك ذلك قوة في طريق توبتك من ذنوبك.


      ●الهدف الثاني أن تكوني قوية امام العالم الروحاني فلا تخافي منهم ليس لانك قوية بنفسك ولكن لانك المفروض مستعينه بالله من خلال الرقية والدعاء .. فطريق الله لا ينبغي أن نخشى فيه الا هو وحده ونستعيذ به مما يخيفنا من دونه ..
      -ياريم ، نحن نتعامل معك على انك اخت تريد الله بتوبتها لا على انك شخص متعايش مع الجن والروحانيات والنفس والهوى ..وهذا من مصلحتك ..فلا تقولي انا اوذيت بسبب دخولي هنا ولا بسبب كتابتي ..بل قولي بسبب ذنوبي .. لا تقولي ليس لي إرادة..فأين قوتك باستعانتك بالله ..

      مرة اخرى اقرأي المواضيع التي نصحك بها اخي عادل واهمها قصة الحالة التي كانت مقهورة مع هذا العالم واصبحت قاهرة بفضل توجيهات ا.خالد .

      - وإياك ان تستخدمي الرقية بنية غير نية الشفاء ..

      شفاك الله وعافاك وردك اليه ردا جميلا ..اللهم امين.

      حذف
    14. واطمني ..مفيش مستشفى مجانين الا لو شكيتي للحظة ان فيه قوة اكبر من قوة الله عز وجل .. ألا تؤمني أنه ناصرك ..!!؟؟
      متصدقيش وساوس نفسك .. اذكري الله وسليه العفو والمغفرة ابتغاء وجهه وايس فقط للتخلص من البلاء ..!!

      حذف
  34. غير معرف26/9/19 11:47 م

    اللهم صل على محمد وال محمد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    اللهم صل على محمد وال محمد

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    💙💙💙💙💙💙🌸

    ردحذف
  35. 📢 تنبيه من الأستاذ خالد لجميع المتواصلين على الخاص .. :

    لا نقوم بالرد على أي أحد يطلب مساعدة روحانية أو روحية .. إلا فقط من خلال تلقين ذكر أهل المدونة .. ومن يريد الإستفسار عن شيء في حياته الشخصية أو عن تجارب أو عن أحلام أو أي شيء خلاف ذلك .. فليتفضل بالذهاب إلى المدونة وسؤال الأستاذ خالد مباشرة في التعليقات .. وشكرا لكم .

    ردحذف
  36. جمعة مباركة للأستاذ خالد الغالي على قلوبنا و لكل الإخوة و الأخوات من زوار و أعضاء المدونة المباركة.اللهم صل على سيدنا محمد و على آله وسلم.

    ردحذف
  37. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ ثُمَّ بَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا ».
    سنن أبى داود.

    ردحذف
  38. أحسن الله إليكم أستاذي وكل الإخوة الأفاضل
    1-أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
    دع عنك أمر العامة ، وعليك بخاصة نفسك ، والزم بيتك وغيرها التي تحمل نفس المعنى يتم تطبيقها في وقت الفتن وبناء عليه سيصعب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر كما وضحتم في الموضوع
    عندما كنت أحدث أحدا بنفس هذا المفهوم ولله الحمد
    أهاجم ب: هذه ليست فتتة فالحق واضح والباطل واضح فيجب الصدع بالحق وفضح الباطل وأهله فيعجزنب الرد مع قناعتي بصحة ما أنا عليه من السكوت
    ولكن تبقى شبهة فمن لنصرة الحق وبيانه إن سكت العلماء والعارفين في وقت الفتن ، وهل لابد لهم أن يحاولوا النصح حتى يتأكدوا من رفض الناس لهم
    فما ضابط الاعتزال والابتعاد وكذلك ضابط الحالة التي أقول عندها تلك فتنة حتي مع وضوح الحق
    وهل لي الاستدلال بأثر عبد الله بن مسعود عندما ترك القتال مع علي بن أبي طالب
    رضي الله عنهم جميعا مع علمه أنه على حق واعتزل القتال أم لا ؟
    2-أستاذي الحبيب لا أريد الدخول في فتنة سياسية أو الحديث عن أمور تجلب شرا ولكن ردا لقلب
    يشعر أحيانا بأنه علي صواب وأخرى بأنه يحتاج لضبط وتأصيل
    #الأحاديث التي تتحدث عن دفع الظالم والأخذ علي يديه مثل انصر أخاك ، حديث السفينة وكلمة الحق عند سلطان جائر ، ومن جاهدهم فهو مؤمن وغيرها مما أنتم أعلم به مني
    كيف أجمع بينها وبين ولو ضرب ظهرك وأخذ مالك ، اسمع وأطع ، أئمة ستعرفون منهم وتنكرون يهتدون بغير هدي وأن نلزم جماعة المسلمين وحديث حذيفة في الفتن
    واعتذر عن اقتصاص الأحاديث ولكن أعلم استاذي بعلمكم لها وكذلك الإخوة الأفاضل
    فما حال قلبي وعقلي بينهما وعندما أسمع لهؤلاء الشيوخ والعلماء الداعين للتغيير والمقاومة لا أجد قلبي حقا ولكن أطمئن لحديث حذيفة ولو أن تعض على أصل شجرة حتي يدرك الموت فلم يامرهم النبي صلي الله عليه وسلم بإقامة الدولة المسلمة مع غياب جماعة المسلمين وإمامهم كما جاء في النص
    وتظل المشكلة هل هذا يعتبر خنوع وخضوع وجبن وعدم فهم للأحاديث وغيرها من التهم المعلبة الجاهزة
    أحسن الله إليكم

    ردحذف
    الردود
    1. في الهرج والمرج - تغيب العقول وتبقى النفوس .. فاعتزل الناس !!
      ولكن في حال الامن الداخلي .. الوضع مختلف .. لأن اهل العقل يكونوا بعقلهم ..
      وكل من يشارك في الفتنة .. فهو جزء منها ومسئول أمام الله .. حتى لو نشر تعليق على الفيسبوك أو فيديو فيه تحريض على الفتنة ..

      * وسؤالك مجاب عنه تفصيليا في الموضوع ولعلك لم تنتبه للأحاديث جيدا .. ستجد شروط الاعتزال واضحة واضحه

      * وإياك وفتنة السياسة .. لأن فيها سفك دماء .. ولن تعرف كيف تغسل يدك منها بعد ذلك ..!!

      حذف
    2. تمام أستاذي الشروط واضحة بالنسبة لي فإعجاب كل ذي رأي برأيه والهوى المتبع والشح المطاع والغفلة ولكن أردت منكم هل هذا الذي أعتقده صواب أم هناك تفصيل في إسقاط هذه الشروط على الواقع
      وإجابتكم واضحة بالنسبة لي
      أنار الله طريقكم وثبتكم عليه أستاذي

      حذف
    3. أخي الكريم أحمد

      أحببت أن أفصِّل بعض النقاط التي قد تعينك

      • هناك فرق بين الإعتزال والإنعزال
      فليس عندنا شيء اسمه العيش في قوقعه بعيدا عن الناس والمجتمع, فالإهتمام بأمور المسلمين شيء طبيعي وفطري وليس في ذلك عيب. بل هو قربه إلى الله ... الانعزال ليس مطلوباً وليس من سنته صلى الله عليه وسلم, ولكن ورد من سنته الإعتزال , وهو أن يبتعد الإنسان عن مواطن الزلل وأن يبتعد عن مصاحبة أصحاب الأهواء, وأن يعتزل الناس وامورهم العامة والكلام فيها حين تكثر الفتن حتى يستبين الإنسان ما هو أمامه

      • الحق واضح لكن طريقة الوصول اليه ليست كذلك
      حين نتكلم عن المعاني , فما أوضح الحق والباطل, فلا ينكر أحد أن الحياة الكريمة والحرية وما شابهها معاني جميله ومن حق أي أحد أن يتمتع بها... لكن طريقة تحقيق هذا على أرض الواقع ليست واضحه بنفس الدرجه, فالكل يجتهد حسب نفسيته وعلمه وقوته لتحقيقها أو لعدم تحقيقها... لهذا يختلف الناس في نظرتهم للامور فهذا يقول نفعل كذا , وهذا يقول العكس... ولو توقف الأمر عند هذا الحد فلا بأس, ولكنه التعصب للرأي والانتصار لهوى النفس ما يدفع الناس لتجاوز الحدود والكذب وللتدليس حتى تتحقق رغبته...

      ولهذا يتوقف الكثيرمن العلماء والعقلاء في أوقات الفتن , ليس لانهم لا يريدون الخير , أو أن معاني الحريه والحياة الكريمه ليست واضحه, ولكن لان السبل المتاحه لتحقيقها غير واضحة النتائج... فتجد البعض يدعوا الناس والبعض ينهاهم , وهكذا كل إنسان يجتهد حسب تقديره للمصالح والمفاسد...

      فالدعوة للتغييروالتظاهر للتعبير عن ظلم واقع أو التظاهر من أجل حق مشروع ليس فتنه في حد ذاته بل هو ظاهرة صحيه , ولكن نتائج هذا التظاهر أو الخروج غير معلومه لانها مرتبطه بالمكان ومدى وعي الناس, لهذا فلا يتمنى أحد أن يقابل الله بدماء من دعاهم للتهلكه دون أن يتبين ما هم مقدمين عليه...

      فهنا مثلا , أرسلت لي مدرسة ابنتي أن المدارس الحكوميه على مستوى الدولة ستنظم تظاهرة احتجاجيه للأطفال وللضغط على الشركات لعدم تلويثها وتقليل الانبعاثات الضارة...فالناس تعلم التعبير عن رأيها بحريه ودون تعطيل وحرق وقتل, فهل هذه التظاهرة حرام أو فتنه ؟؟؟

      فمن كان في بلد التظاهر فيه والخروج وسيله آمنه وناجعه للتعبير عن الراي, فلا مشكله... فمثلا بعد أحداث الإعتداء على مسجد نيوزيلندا , قام المسلمون ومعهم كثير من غير المسلمين بتنظيم وقفه لمدة ساعتين أمام السفارة النيوزيلنديه للمطالبه بسن قوانين تحمي الأقليات الدينيه وخاصة المسلمين ثم ذهب كل إنسان بعدها لعمله أو لبيته, فهل المشاركه هنا حرام وفتنه؟

      فالعمليه تقديريه ليس فيها حلال وحرام ,لانها تعتمد على المكان وعلى وعي الناس ومدى المصالح والمفاسد التي تترتب عليها...

      • ليس هناك ثوابت في السياسة
      تعتمد السياسه على تحليل المواقف واتخاذ مواقف جديده لتحقيق هدف كل جماعه, لهذا فليس منطلقات القوم واحده , فتجد أصدقاء الامس أعداء اليوم , وأعداء اليوم أصدقاء الغد ... وتجد من يدعوا الناس الأمس ينهاهم اليوم وبالعكس... فحين يتطلب الامر عقد صفقه سياسيه , تجد خطاب الموادعه وصلح الحديبيه وما والاها, وإذا ما كانت المفارقه فتجد دونها من خطابات العزه والولاء والبراء.

      هذا التدليس الذي طالما حذرنا منه أ خالد في الأمور الروحانيه , يحدث أيضا في الأمور السياسيه والدنيويه , فمعتمد غالب القوم إلا من رحم ربي, هو الإستدلال من الكتاب والسنه على ما يظنه المصلحه الراجحه من وجهة نظره. فيتحارب الناس ويكفر بعضهم بعضاً ظنا منهم انهم على الحق وأنهم يتبعون الدليل والسنه...

      يتبع>>>

      حذف

    4. • لا تلبس عباءة أحد
      لا تنضم لاي جماعه سواء دينيه أو سياسيه, لانك ستجد في كل الجماعات أفكار وأطروحات لا تقبلها. الجماعه عبارة عن تكوين من أفراد ,والذين يختلفون في رغباتهم ونفسياتهم , فتجد من يريد إلغاء الآخر وسحقه, وتجد من يريد تكفير الناس , فحين تنضم لجماعه فسوف تحمل تبعة كل هذه الأفكار التي تمثل الجماعه وأدبياتها...

      لهذا فنصيحتي إذا أردت المشاركه أن تشارك بمشاريع وأعمال ولا تنضم لجماعات... فإذا وجدت مشروع للخير وإفادة الناس فشارك ولا حرج ودع المتعصبين أصحاب النظرة الواحده للامور ولا تلتفت إليهم...

      • موقعك من التأثر والتأثير
      الاهتمام بامور المسلمين شعبه من الإيمان, فلا يعيش الإنسان كالأبله الذي لا يدري ما يدور من حوله , وفي نفس الوقت إهتمامه هذا لا ينبغي أن يجعله يتعدى على أخوانه أو يحرض عليهم من يؤذيهم أو أن يعطل حركته في الحياة ومباشرة مسؤولياته... بل ينشغل الإنسان بما ينفعه ويحرص على أن لا يشارك في تأجيج الفتن بين الناس

      الاهتمام بالسياسة والإشتغال بها ليس عيبا ولكنه أمر مترتب على موقعك من التأثير والتأثر, فمثلا لو أنك تعمل محافظا لبلده أو رئيساً لنقابه أو صحفياً أو ما شابه , فهنا لا نقول أبدا بالإعتزال ولكن تؤدي واجبك وعملك المنوط بك بل تكون مشاركتك في صناعة القرار أمراً حتمياً تتوقف عليه حياة الناس خلفك... أما إن كنت من عوام الناس مثلي , فجل إهتمامك لابد أن يكون على نفسك وعائلتك ودائرة تأثيرك المحيطه, فكل إنسان يهتم ويبذل على قدر موقعه وتأثيره...

      • المدونه ليست مكانا للقاذورات
      أعجبني تسمية الأستاذ خالد للسياسة في احد مواضيعه "بالقاذورات" التي لن يسمح بها في المدونه... فليس من طريقنا الحكم على الناس, أو المشاركه في أمور غير واضحة النتائج....

      تحياتي

      حذف
    5. بوركت اخي محمود.. زادك الله فهما وحكمة .

      حذف
  39. 1- الأمر بالممعروف والنهي عن المنكر = ( موضوع طويل عريض ).....

    2- طيب بالنسبة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أحيانا الأنسان قد يخاف أو يتعرض لخطرأكبر ففي هذه الحالة = يحاول يداري ويجنب نفسه الضرر الأكبر
    .لكن.
    اذا أمر بالمعروف ونهى عن المنكر فهو تمام وممتاز وبرافو عليه = مؤمن

    طيب
    *الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر* في الفتن السياسية والصراع السياسي على كرسي الحكم والقرار السياسي. مينفعش مينفعش مينفعش. = لن يأتي بنتيجة مطلقا.
    لأنه
    في حالة الفتن السياسية = إبليس الشرير = يكون مستولي ومسيطر ومحتنك وماسك زمام الأمور من كافة النواحي.

    النتيجة = محدش بيسمع + كل شخص عاجب برأيه ويعتقد أنه الصح والمناسب، والأخرين خطأ ومبيفهمووش.
    = ( أعجاب كل رأي برأيه + ودنيا مؤثرة +هوى متبع )
    طيب يامجد هو إيه معنى .دنيا مؤثرة. ؟
    المعنى أن الناس يحبون الدنيا أكثر من الأخرة = كل واحد يفكر بأيه بيستفيد من مكاسب مالية.مادية,إقتصادية.فلوسية, ومكاسب ومناصب قيادية وأدارية بالسلطة السياسية.
    .........
    لذالك مينفعش النصيحة في حالة ( الصراع السياسي ) لأن كل واحد برأسه أنه بيفوز وبينتصر وبيهزم الأخر!!

    أستغفر الله مئة مرة
    حتى لو سيدنا رسول الله يظهر وقت الفتنة ويقول للناس : لاتتقاتلون لاتتحاربون. كل واحد يروح ويذهب لبيته.أيضا لن يستمعوا له صلى الله عليه وسلم !!!!
    لأنه في تلك اللحظة العقول والقلوب والنفوس = مغلقة بحديد مسلح = صعب أختراقه ...

    صدقنا مافيشش فايدة يامعصراوي
    ..
    قصة سريعة بعام 2011 = عام الفتنة وسفك الدم = الهرج والمرج باليمن

    كنت أقول : لأصحابي لاتشتركون بالصراع لاتذهبون للمسيرات لا تحرضون على ولاة الأمر لا تهاجمون المعسكرات لا تقطعون الطرقات لاتنشروا الكراهية بين أبناء البلد ....
    لكن
    لاحياة لمن تنادي يامعصراوي !! = محدش يسمع !!

    كنت أخطب الجمعة بالمسجد وأقول للمصلين : البصيرة البصيرة لاتستمعوا للتلفاز قنوات ( حمالة الحطب )
    لكن
    الناس كانوا لايحبون مجد + يقولون أننا أستلم فلوس من ولاة الأمر !!
    وأن مجد = ضد الحرية والثورة والديمقراطية وحقوق الانسان وووو.........

    المهم
    في منطقتي تقريبا 30 مسجد
    تصور ياأستاذ معصراوي
    28 مسجد = يحرضون على ( أسقاط النظام )
    ومسجدين فقط مع النظام والقانون والأمن والأستقرار وطاعة ولي الأمر.
    مسجد سني = ( أشعري + شافعي المذهب ) أنا أخطب فيه
    و
    مسجد يحمل فكر الشيخ أحمد عبد الحليم عبد السلام (تيمي.وهابي)
    وكانوا الحزبيين بتوع الجمعيات والمنظمات والسفارات واللقاءات العلنية والسرية مع سفارات الدول الكبيرة

    يقولون : مجد القبوري الضال المُضل + خطيب المسجد الأخر التيمي ( الجامي.المدخلي ) = الاثنان تبع الحكومة .

    المهم

    عارف أننا خرجت من الموضوع
    بأذن الله بكرة = أعلق تعليق أخر بأذن الله الكريم



    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      بعض الناس عمالين يقولوا أن في أحاديث مزورة على النبي مثل حديث. ( أسمع وأطع وأن جلد ظهرك ) مالم ترى كفرا بواحا.

      ويقولون : مش معقول أن سيدنا النبي يقول هذا الحديث !!

      طيب

      مجد يقول : الدين مش بالمزاج = اللي يعجبنا نأخذ به + الذي لايجبنا نرميه وراء ظهورنا !!
      الدين وحدة كاملة مكتملة = نأخذها كلها مع بعض.

      ومش على مزاج بتوع المنظمات والجمعيات المُمولة $$ من الشركات والسفارات الخارجية.
      قال الله الكريم :
      ( أَفَبِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَنتُم مُّدْهِنُونَ (81) وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ )(82).الواقعة.

      ( وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ )
      نسأل الله العفو والعافية
      ....................
      الاعلام خطير جدا = الأشاعات + البلبلة + التحريض + نشر البغضاء والكراهية بين الناس = سلاح خطير بيد اليهود الأشرار.

      ونحن الان في زمن الحرب الاعلامية من يمسك بزمام الاعلام = هو الفائز والمنتصر = من يكذب ويكذب هو الفائز .

      الحرب الاعلامية تسقط النظام والدول = هي فوضى
      فوضى بكل شيء
      ............
      كنت أريد أن أعطي أمثلة لكن ممنوع بالمدونة
      الله يستر ويلطف

      حذف
    2. كلامك رائع أستاذ مجد نفع الله بكم
      قال تعالى قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا ۖ إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (128) قَالُوا أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا ۚ قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (129)

      حذف
  40. يا عبد الله ،،
    مهما وفقك الله للطاعات واعانك على ذكره وشكره وحسن عبادته ،،
    ووجدت في قلبك معاني صادقة كالصبر والسكينه والرضا وغيرها ..
    لا تظن نفسك قويا في مواجهة فتن الدنيا وبلاءها ..
    انت عبد = إذن انت ضعيف ..
    انت عبد = اذن انت فقير ..
    انت عبد = اذن انت لا حول لك ولا قوة إلا بالله العلي العظيم..

    -من يتوهم في نفسه الكرامه يصيبه الله بالفتنة ، لو اعتصم بنفسه اضلته ولو اعتصم بالله نجاه برحمته سبحانه..
    ينجيك ليس لانك تستحق النجاة ..
    ولكن لأن الله وحده رحيم بك منجي لك متكفل بك متولي امورك طالما فهمت معنى انك عبد ..
    انت عبد = إذن اطع ربك فيما امرك ..
    انت عبد = اذن لست حكما عل عباد الله بالكلام عنهم او اذيتهم ..
    انت عبد = اذن ليس لك إلا الله ..
    فإياك ان تظن نفسك شيء ،،
    لأنك في الحقيقه لا شيء طالما زهوت بنفسك ...!!

    اللهم يا واحد يا أحد..يافرد ياصمد .. يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ارحم عبيدا جهلوا وعصوا وضلوا واضلوا واغفر لنا وتب علينا واهدنا لما فيه خير لنا ويرضيك عنا سبحانك ..


    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28/9/19 6:04 ص

      آمين ..آميين ...آمين

      ياارب ....يااارب
      🌸🌸🌸💙🙏

      حذف
  41. غير معرف2/6/20 10:04 م

    جزاك الله خير الجزاء وافاض عليك من انوار علمه.... اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى واله وسلم

    ردحذف
  42. السلام عليكم كيف لي ان اتحدث مع الشيخ خالد انا جديده في المدونه حد يساعدني جزاكم الله المدونه كبيره ولا اعرف من اين ابتدا اشعر بتهيان وكيف لي ان اعرف ماهو البرنامج الذي مدته اسبوعين من من اي شي يتكون بتفصيل حد يشير لي ارجوكم ويساعدني ؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اهلا بك ومرحبا اختنا هبة
      يسعدنا تواصلك معنا
      وياحبذا يكون التواصل على تطبيق التليجرام
      كما هو موضح اعلى يمين الشاشة

      او المراسلة على الايميل التالي :
      qatrelnada046@gmail.com

      يسر الله امرك الى كل خير ⚘⚘

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف