الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة التعريف بطريقة ومنهج المؤمنين في العلاقة مع الله - حقيقة الإيمان هو الإعتقاد بيقين فيما تعتقده عن الله - حقيقة سلوك طريق الإيمان أنه يجب ولازم فيه الإبتلاء - حقيقة إيمانية لا تغيب عنها وهي لا حول ولا قوة إلا بالله - من حقائق الإيمان هي معرفة حقيقة العبودية - من حقائق الإيمان هو معرفة حقيقة الدعاء ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 19 سبتمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة التعريف بطريقة ومنهج المؤمنين في العلاقة مع الله - حقيقة الإيمان هو الإعتقاد بيقين فيما تعتقده عن الله - حقيقة سلوك طريق الإيمان أنه يجب ولازم فيه الإبتلاء - حقيقة إيمانية لا تغيب عنها وهي لا حول ولا قوة إلا بالله - من حقائق الإيمان هي معرفة حقيقة العبودية - من حقائق الإيمان هو معرفة حقيقة الدعاء ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

بطريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة)

(الجزء الأول)

(الحقائق الإيمانية الخمسة الواجب توافرها لمريد الله)


* فهرس الرسالة:
1- أولا : حقيقة الإيمان هو الإعتقاد بيقين فيما تعتقده عن الله ؟
2- ثانيا: حقيقة سلوك طريق الإيمان وجوب الإبتلاء ؟
3- ثالثا: حقيقة إيمانية لا تغيب عنها وهي وجوب التفويض والتسليم ؟ "التحقق بلا حول ولا قوة إلا بالله" ..
4- رابعا: من حقائق الإيمان هي معرفة حقيقة العبودية ؟
5- خامسا: من حقائق الإيمان هو معرفة حقيقة الدعاء ؟
6- إياك أن تنسى هذه الأحاديث الهامة جدا ؟
***************************
- بسم الله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هذه هي أحد الرسائل التي أحببت ان أكتب فيها .. وبالرغم من بساطتها جدا .. إلا أن المادة العلمية فيها تحدد لك كيف تكون حقيقة الإيمان مع الله .. أو بمعنى أدق كيف تبدأ رحلة الإيمان مع الله .. أو كيف تتحقق بالإيمان ..

- وهذه الرسالة التي أكتبها لكم الآن لها وضع خاص قليلا .. ليه ؟

- لأن البعض يريد أن يسلك طريق الإيمان ويطلب منهجا للذكر  .. وهذا شيء جميل جدا .. ولكن ما لا يعرفه البعض أن العلاقة  الإيمانية مع الله لها ضوابط .. وقبل هذه الضوابط لابد من وجود حقائق عليك أن تصححها في نفسك وإلا ستظل دائما تائه في علاقتك مع الله .. ثم هناك تنبيهات عليك أن تعرفها قبل أن تنتهج طريق الإيمان .. وهناك محاذير عليك أن تنتبه منها أثناء طريقك للإيمان .. وهناك أحوال ستصادفها يجب أن تحيط بها علما .. وكل ذلك حتى لا تتراجع عن طريق الإيمان .. !!

- فهذه الرسالة لتوضيح ومعرفة الحقائق والضوابط والتنبيهات والمحاذير والأحوال التي عليك كمؤمن أن تنتبه لها .. حتى يصح ويثبت الإيمان في قلبك بإذن الله .. حتى يستقيم حالك مع الله .. بعيدا عن الترويج لعالم الأنوار والأسرارا والكرامات .. !!

- ولا أفرض منهجي في التزكية على أحد .. فهذه الحقائق والضوابط التي سأكتبها لك .. هو طريقي وخلاصة عمري ومستمدة من الكتاب والسنة .. أحببت تدوينها لكم ولكل مريد لله ويطلب صدق العلاقة مع الله .. حيث قد لا تجد من يرشدك للإيمان الحق .. وإنما ستجد كثيرون منهم من يرشدك لحظوظ نفسك ويغويك بالكرامات .. ومنهم من يرشدك للجن والشياطين .. ونادرا من يعرفك طريق الإيمان الحق لتكون مريد لله حقا ..!! 

- واعلم أن كاتب هذه الرسالة ما كان يوما يزعم أنه عالم ولا شيخ ولا داعية ولا شيخ طريقة صوفية وليس لي عهد بأي طريقة صوفية ..!! 

- بل مجرد مسلم يجتهد في معرفة دينه .. طالما عشق كل ما يخص رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وعشق جمال القرآن في معانية وفهم ألفاظة بقدر ما يكرمه الله به .. وأيضا لم يحب يوما أن يقف شيطانا أخرس صامتا على الباطل وهو يعلم كيف يظهر طريق الحق من بين ظلماته ..!!

- وإذا بلغك هذه الرسالة فاعلم .. أن هذه الرسالة كانت وستكون بإذن الله منهجا لأهل الإيمان في كل الأزمنة .. وخاصة أهل "مدونة الروحانيات في الإسلام" الذين قد تغيب أسمائهم وتفنى أجسادهم عن الدنيا .. ولكن اعلم أن أرواحهم تدعو لك كلما أذن لهم الله بذلك .. فلا تنساهم بالدعاء ..!!

- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

- كتب هذه الرسالة الراجي عفو ربه .. الأستاذ/ خالد أبوعوف .

- وهذا أوان البدء في كتابة ما أردت الكتابة عنه ..

****************************
(الجزء الأول)
:: خمسة حقائق إيمانية أساس العلاقة مع الله ::
بدون أن تفهمهم فلن يصح لك علاقة مع الله

* لا يصح لك علاقة مع الله بدون الإيمان بيقين .. وليس مجرد بعض معتقدات أنت تعتقدها .. وبخصوص الإنضباط في طريق الإيمان طلبا لله .. حتى تكون مريدا لله حقا وصدقا .. فعليك أن تثبت على معرفة خمسة حقائق :

- وإليك تفصيل وشرح الحقائق الخمسة السابق ذكرها في الرسم السابق ..
********************************
(1)
..:: الحقيقة الأولى : الإعتقاد بيقين ::..

* أولا : حقيقة الإيمان .. الإعتقاد بيقين فيما تعتقده عن الله ..
- اعلم رحمك الله انه لا يصح لك علاقة مع الله .. إلا بالإيمان .. ومعنى الإيمان هو الإعتقاد بيقين فيما تعتقده .. وهذا الإيمان الذي نقصده ليس أن تقول (لا إله إلا الله محمد رسول الله) .. فهذا تصديق للألوهية .. وهذه كرامة من الله ولها مكانتها الخاصة عند الله ..

- ولكن الإيمان الذي نقصده هو الإعتقاد بيقين فيما جاءك عن إيمانك بالله ورسوله .. كيف ذلك ؟
- يقول تعالى : (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) الأنفال1 .. بالرغم من أنهم قالوا (لا إله إلا الله محمد رسول الله) .. ولكن أين حق الإيمان بهذا القول .. وهو العمل به .. ؟!!

- ويقول تعالى للمؤمنين بعد معركة أُحد : (وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) آل عمران139 .. كأن الله يقول لهم أن من شروط الإيمان بي وبرسولي هو الثبات على الحق في مواجهة أعداء الله مهما حدث لكم ..!! ولكنه يقول لهم (إن كنتم مؤمنين) بالرغم من كونهم مؤمنين فعلا .. وإنما هذا تحريض لإثبات الإيمان الحق في قلب المؤمن .. بأن ينتج ثمرة إيمانه في الوجود ليعلو بالحق على الباطل ..

* فالناس ليه بتزعل لما بقول لها .. خليك مؤمن صادق ؟!! وتكون ردودهم سخيفة ويقولون : هو أنت شايفنا كفار ..!!
- فهذه نفوس لا سبيل لعلاجها .. لأنها في حقيقة الأمر تعبد نفسها بشدة ولا تعبد الله بحق الإيمان ..!!

- فما أريدك أن تعرفه أن هناك فرق بين ما تعتقد وبين أن تؤمن بما تعتقد ..!! وهو حق الإيمان ..

* فما هو حق الإيمان ؟
- هو أن تؤمن بما تعتقده .. يقينا .. وليس كلاما .. أزاي .. عاوزين أمثلة واقعية ؟!
1- مثال :
- يعني حضرتك تعلم أن الله من أسماءه (العدل) .. فلماذا تظن وقت الإبتلاء أنه ظلمك ؟ أو تقول ما لماذا خلق الله فلان الكافر وهو يعلم أنه سيكون كافر .. ؟ ولماذا جعلني اعصي وهو يعلم أنني ساكون عاصي ثم يحاسبني على ذلك ؟!!
- لا .. أنت غلطان وتخلط المسائل على بعض .. فجعلت نفسك حاكما على أفعال الله .. فأصبحت أنت الخالق وهو المخلوق ..!! وهذا محض خبل عقلي ..!! 
- فلو كنت مؤمن أن الله الخالق هو العدل .. لكنت علمت أن قضاءه وقدره له فيه حكمة .. وطالما فيه حكمة فلن نستطيع أن ندركها لأنه منعنا أن نعلمها إلا بقدر ما يريده لنا .. فلماذا تخوض في مسألة لا علم لك بها ولم يطالبك بالبحث فيها ؟!! أليس هذا من الشك في اسمه العدل ؟!!

- فلو كنت تعتقد بيقين أنه العدل .. ما كنت تفكر أبدا في هذه الأسئلة ..!!

- ففرق بين أن تعرف أن عدل .. وبين أن تعتقد يقينا أنه عدل ..!! فهذا هو الإيمان الحق بالله ..

2- مثال آخر :
- أنت تعلم أنه غفور رحيم .. ولكن مع ذلك .. تجعل الذنب وكأنه حجاب بينك وبين الله .. وبدلا من أن يكون سببا في رفع الهمة والعزيمة والعمل مع الله .. أنت جعلته سببا للإحباط والتراجع في العلاقة مع الله .. لأنك لم تؤمن يقينا بأن الله غفور رحيم ..!! ولو كنت مؤمن في الله بيقين بانه غفور رحيم ما كنت تعلقت بالذنب وجعلته حجاب لك بينك وبين الله ..!!

- وفي الحديث الذي يعلمه كثير من المسلمين .. سنجد أن اليقين مهم جدا في مسألة الغفران .. حيث يقول صلى الله عليه وسلم: (سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ ..... قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ) صحيح البخاري ..


- فهل أنت الآن موقن أي على يقين تام بأنه يغفر الذنوب وبكل ما دعوت به ؟!! فلماذا تجعل الذنب حجاب يمنعك من العمل مع الله ؟!!

3- مثال آخر:
- هل حضرتك تؤمن بالقضاء خيره وشره .. متأكد ؟!!
- لو كنت تؤمن بيقين .. أن الله هو النافع وهو الضار وهو المعطي وهو المانع وهو الباسط وهو القابض .. لكنت توكلت على الله بحق وبصدق ..!!
- لأن التوكل هو الرضا بالقضاء والقدر قبل الفعل وأثناء الفعل وبما يترتب على هذا الفعل .. وكنت شعرت بلطف الله مصاحب ليك كلما زاد الإبتلاء ..
- وطالما المنع والقبض والضر حدث معك بلا إرادة منك ولا سببية عنك (يعني احداث ليس لك يد فيها كالمرض واتهامات الناس لك بالباطل ورفضك للقبول بعمل أو ما شابه ذلك) .. فاعلم أن لله فيه حكمة أن فعل ذلك بك .. سواء علمت الحكمة أم لم تعلمها ..


4- مثال آخر :
- أنت تعلم أن الله سميع وعليم .. مش كده ؟
- يبقى ليه بتشك أنك لو كلمت الله في نفسك .. أنه لا يسمعك ولا يعلم بحالك .. أو أن الملائكة لا تكتب حسنات .. أو ما شابه هذه الأفكار الغريبة ..!!
- وحينما نقول لإنسان اذكر الله في قلبك أو داخل نفسك .. يظن أن الله لا يسمعه ولا يعلم بحاله .. بل ويتجرأ قائلا بحكم غيبي: بأن الملائكة لا تكتب ما يدور في نفسه .. !! جاب منين الحكم ده ؟!! إذا كان :
* في الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (إن الله تعالى يقول للحفظة. إذا هم عبدي بسيئة فلا  تكتبوها . فإن عملها فاكتبوها سيئة . وإذا هم بحسنة فاكتبوها حسنة فإن عملها فاكتبوها عشراً) صحيح البخاري ومسلم .!! .. والهمّ بفعل الحسنة أو فعل السيئة هو عزم القلب وتصميمه على الفعل وتوجهه إلى تنفيذه .

* وصلى الله عليه وسلم قال (الأعمال بالنيات) صحيح البخاري .. يبقى النوايا عمل .. بالرغم من أن النية هي حال نفسي في باطن الإنسان .. ولكن الرسول حكم أنها عمل .. وطالما هي عمل .. يبقى الملائكة بتكتبه ..!!
- يعني ارحموا أنفسكم من الأفكار التي لا وجود لها في الدين .. ولا تصدقوا من يحرم العباد من لذة مناجاة الله ..!!

* يا أخي اجعل عندك يقين بكلام الله فهو يقول لك: (وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ) البقرة284 .. وفي الحديث القدسي: (يقولُ اللَّهُ تَعالَى: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي) صحيح البخاري ..!!

* يخبرنا ربنا عن مناجاة سيدنا عيسى له وهو يقول: (تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ) المائدة116 ..

- فلو كنت مؤمن بيقين أن الله سميع لظاهرك وباطنك وعليم بحالك .. فلماذا تشك في مناجاتك لله في نفسك ..؟!!

5- مثال آخر :
- مش أنت مؤمن أن الله مجيب الدعاء ؟
- يبقى ليه حينما يمنعك إجابة الدعاء .. تقول هو لم يجيب دعائي ..؟!! هوه أنت بتناقض نفسك ؟!!
- ما هو يا إما أنت مؤمن بهذا الإسم الإلهي .. أو غير مؤمن ؟!!
وقلنا هناك فرق بين أن تعتقد .. وبين أن تعتقد بيقين ..!!
- فيبقى لو كنت معتقد بيقين أنه مجيب الدعاء .. ما كنت تشك أبدا في أنه سيعوض عليك عبادتك في الدعاء بطريقة ما أو بأخرى .. فهو له طرقه الخاصة وتدبيره الخاص في الوصول إليك بافضاله وكراماته ..!!

6- مثال آخر:
- حضرتك مؤمن أن الله هو الباسط .. مش كده ؟
- لكن لما بيضيق عليك الحال .. يبدأ الإضطراب النفسي .. مع أنك مؤمن أنه هو الباسط .. !!
- والغريب أنك آمنت أنه هو القابض (حكم عليك بالضيق) بدليل انزعاجك من ضيق الحال .. لدرجة أنك قد تنفعل غضبا فتقول: (أنت بتعمل فيه ليه كده يارب) .. ولكنك لم تؤمن بأنه الباسط فتقول (ابسطها يارب) أو افرجها يارب ..!!

7- مثال أخير:
- لماذا الملحد بيكون ملحد بالرغم من أنه كان بيقول (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ؟
- لأنه لم يكن مؤمن بما ينطق به أو لا يعتقد بيقين .. لأنه لو كان مؤمن ما دخل في قلبه الشك .. ولكن لما دخل في قلبه الشك .. كان ذلك دليل على سلب الإيمان منه لأنه في الحقيقة هو غير مؤمن بيقين فيما عرفه عن الله ورسول الله ..!!

*******************************
(2)
..:: الحقيقة الثانية : وجوب الإبتلاء ::..

ثانيا: حقيقة سلوك طريق الإيمان .. أنه يجب ولازم فيه الإبتلاء :
- طريق الله يغلب فيه الابتلاء ويزيد كلما زدت في العلاقة مع الله .. وليس كما يقول لك البعض مقولة .. (صلي عشان ربنا يكرمك في حياتك) .. لا .. هذه مقولة وإن كان ظاهرها صحيح .. ولكن يتم توجيهها للناس بطريقة خاطئة على أن الإكرام هو العطاء والرزق والبسط في الحياة .. وهذا توجيه خاطيء من القائل وفهم خاطيء من المتلقي .. ليه ؟
1- لأن الإكرام يكون في العطاء وفي المنع .. لأن الله قد يمنعك عن شر أنت ذاهب إليه وكنت تحسبه خير .. أو يوجهك لعمل الخيرات وترك المنكرات .. وذلك إكراما لك على عبادتك له من باب الإحسان إليك .. وهذه ثمرة العبادة وليس أجر العبادة ..

2- ولكن جزاء العبادة وأجرها الحقيقي في الآخرة وليس في الدنيا .. ولكن من شروط صدق الإيمان أنك كلما اقتربت من الله كلما زاد الإبتلاء عليك إما لإختبار إيمانك ورفعة مقامك .. وإما تطهيرا لذنوبك .. وإما لتنكشف لك حقيقة إيمانك بوجود خلل .. فتصحح الخلل الإيماني الموجود الذي ظهر وانكشف وقت الإبتلاء ..


- ولذلك اعلم أخي الحبيب .. أنك لو أعلنت الإيمان الصادق مع الله والتزمت بعبوديتك له .. فاستعد للإبتلاء والفتنة لتنكشف لك حقيقة إيمانك أمام نفسك .. هكذا أخبرنا رب العالمين .. (أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ) العنكبوت2 ..

- ويقول سعد بن أبي وقاص : (قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلاءً؟ قَالَ: " الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ الصَّالِحُونَ، ثُمَّ الْأَمْثَلُ، فَالْأَمْثَلُ مِنَ النَّاسِ، يُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ، فَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ صَلابَةٌ زِيدَ فِي بَلائِهِ، وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ خُفِّفَ عَنْهُ، وَمَا يَزَالُ الْبَلاءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَمْشِيَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ لَيْسَ عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ ) صحيح الترمذي .
- معنى (الأمثل) : أي الأعلى رتبة ومقام .. والذي فيه خيرية إيمانية أعلى من الآخر ..

- يقول صلى الله عليه وسلم : (إن أعظم الجزاء مع عظم البلاء ، وإن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم ، فمن رضى فله الرضا ، ومن سخط فله السخط )

- وقال صلى الله عليه وسلم (إن الرجل ليكون له عند الله المنزلة ، فما يبلغها بعمل ، فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها) رواه أبو يعلى وبن حبان .. وذكره الألباني في الصحيحة.


- ولا تنسى أن الإبتلاء بوقف الحال وضيق الحال وقلة الحيلة يحدث لأن الله أراد ذلك .. وليس لأن الشيطان هو من فعل ذلك .. يقول تعالى : (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ) البقرة155 ..

* الخلاصة .. أن من حقائق الإيمان .. هو نزول الإبتلاء بالمؤمن .. فكن موقنا بذلك .. واستعد للإبتلاء طالما قررت أن تكون مؤمنا حقا ..!!

* وأقرب قصة أحكيها لكم .. كمثال واقعي وعملي من القرآن .. يدل على حقيقة الإيمان بنزول الإبتلاء ..
- قصة سحرة فرعون ..

- ماذا فعل السحرة بعد أن ظهر الحق وعلموا أن موسى رسول الله ؟
يقول تعالى: (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى . قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى . قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا . إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى) طه69-73 ..

- تأمل ماذا حدث بعد أن قالوا (آمنا) .. قال فرعون (فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ) .. وهنا الإبتلاء والإختبار والفتنة لكشف حقيقة الإيمان ..!!

- والبعض يقول : طالما آمنوا لماذا لم يحميهم الله ؟
- فأقول لهم : لقد حماهم الله بالفعل ولكنك لم تبصر ..!! حيث ثبتهم على الإيمان بالحق وغفر لهم خطاياهم .. وتركوا الدنيا وتعلقوا بالله (والله خير وأبقى)

- والبعض يقول : لماذا لم يقل السحرة كلمة الكفر ليهربوا من العقاب .. ولا حرج لأن قلوبهم مؤمنة ؟
- فأقول لهم: لأنهم لم ينظروا للدنيا وإنما نظروا إلى الله .. فلماذا يهربون وإلى ماذا يهربون .. وهم بالفعل قد فروا إلى الله بقلوبهم ولم يعد للدنيا في قلوبهم ولو نظرة ..؟!!

- والمؤمن وقت الإبتلاء .. لا يقول : لماذا يحدث هذا يا ألله ؟ وإنما يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله .. من الله وإلى الله ومع الله وبالله ..

- فمن الله الإبتلاء – وإلى الله الرجاء – ومع الله بالإيمان – وبالله نعتصم في كل حال ... ولا حول ولا قوة إلا بالله .
  
************************************
(3)
..:: الحقيقة الثالثة : التفويض والتسليم ::..
"التحقيق بلا حول ولا قوة إلا بالله"

* ثالثا: حقيقة إيمانية لا تغيب عنها : لا حول ولا قوة إلا بالله ..
- البعض يتوهم أن له قدرة فاعلة له من ذاته على تحقيق أي شيء .. وهذا شيء مضحك .. لأن أبسط شيء أقوله لهذا الغافل عن حقيقة نفسه .. هو : لماذا لم تمنع عنك المرض ؟ ولماذا لم تمنع عنك الموت ؟

- فمن السهل ان تقول للآخر (خلي عندك عزيمة) أو تقول له (غير من قدرك) .. ومن السهل أن تحكم على الناس وأنت جالس أمام التكييف بصحة جيدة وأحوالك طيبة .. ولكن حينما ينقلب الأمر عليك تقول : أنت ما تعرفوش إيه بيحصلي ؟!!

- في عقيدتنا نعلم العزيمة لا تكون إلا بالله والمدد والمعونة من الله .. لأن الله هو القيوم على كل شيء .. !! فكل شيء يكون بحوله وقوته ..!!

- فاجعل نصيحتك لغيرك أن تكون عزيمته بالله وليس من نفسه .. يعني يطلب من الله المدد .. كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (اللهمَّ أعِنِّي على ذكرِك وشكرِك وحسنِ عبادتِك) صحيح أبي داوود ..

- فالإيمان الحق يفرض عليك أن تعتقد بيقين أنه لا حول ولا قوة إلا بالله .. أي لا قدرة فاعلة في الكون كله بفعل النفع أو دفع الضر إلا إن صدر الإذن الإلهي بحدوث هذا الأمر ..!!

- وطالما لا حول ولا قوة إلا بالله .. يبقى التفويض أقوى سلاح للمؤمن ممكن يقابل بيه سيف القضاء والقدر ..

- وكأنك تقول (أعُوذُ بكَ منكَ) أي (أعوذ بجمالك من جلالك) ..

- فإذا جاءك القدر بأمواج الإبتلاء فاركب سفينة التسليم والتفويض ..!!

- وإذا وجدت القدر نزل عليك بسيف القهر .. فقابله بدرع اللطف .. وتوسل إليه باسمه اللطيف ..

- وإذا وجدت في قلبك يقينا أنه لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه .. فاعلم يقينا أن بين يديك اسم الله الأعظم .. الذي هو حقيقته السكون الدائم لله في قلبك ..!!

- لذلك ييعلم النبي صلى الله عليه وسلم أبي موسى الأشعري فيقول له: (قُلْ لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فإنَّهَا كَنْزٌ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ) صحيح البخاري .

- وهي كنز من الجنة .. لأنها قد تكون سببا لدخولك الجنة .. وقد تكون سببا لدخولك جنة المعرفة الربانية وتعلم الحكمة بسبب ما يترتب عليك من تجليات هذا التفويض ..

- لأنك بدوام التفويض والتسليم لما يجري به القدر (عن غلبة عنك) .. تكون قد تسببت بحدوث تجلي عليك باسم الله الحسيب والوكيل والكفيل .. لأن هذه الأسماء لا يظهر تجليها عليك إلا بالتفويض والتسليم لما يجري به القدر .. !!

- لذلك حينما فوض المؤمنون الأمر لله وجدوا فضل الله .. (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ) آل عمران173-174

- ولما فوض مؤمن آل فرعون الأمر لله أنجاه الله .. (وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ . فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ) غافر44-45 .

- وما أجمل التفويض والتسليم في دعاء حبيبنا صلى الله عليه وسلم (اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولا مَنْجا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ) صحيح البخاري .

- اضحك مع الجهلاء :
- حينما تقول لشخص تحسبه على خير : تعلم مناجاة الله وتذوق بجمال العلاقة مع الله في أسماءه وصفاته وتذوق هذا الدعاء الجميل (أعوذ بك منك) ؟
- فيقول لك : ما هذا الضلال ؟!! هو أنت بتكلم ربنا كده إزاي ؟ أنت شكلك صوفي ؟!! إزاي تتجرأ وتستعيذ من الله .. إيه الفجور ده ؟!! وإيه "منك" دي .. هو أنت بتكلم واحد صاحبك ؟!!

- ولو كان هذا الشخص تأدب وسأل من أين هذا الدعاء .. لكان خيرا له .. ولكنه ارتضى بالجهل شعارا له في الحياة وعقيدة يأنس بها في نفسه .. بل وقد يضل بها غيره .. فيكون من الأخسرين أعمالا .. !!

- وهذا الدعاء الذي ذكرته سابقا (أعوذ بك منك) هو جزء دعاء نبوي .. وأوله (اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك ، و بمعافاتِك من عقوبتِك ، و أعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك) صحيح مسلم .

- وحتى يستقيم لك التفويض فلا يكون ذلك إلا بفهمك لعبودية الله ..

******************************
(4)
..:: الحقيقة الرابعة : العبودية لله ثوابها في الآخرة ::..

* رابعا: من حقائق الإيمان هي معرفة حقيقة العبودية .. التي هي مقام عند الله وعمل يكافئك عليه في الآخرة :
- إعلم أن من تعامل مع الله بصدق العبودية .. فقد سمح لقلبه بنزول الفيوضات الربانية .. ، من تعامل مع الله بالشهوة النفسية .. فقد منع قلبه من الإمدادات الربانية ..!!

- وحقيقة العبودية : هي استقامة القلب مع مولاه .. أو تقول : لا إلتفات لمنع ولا عطاء ولا لقبض أو بسط ولا لنفع أو ضر .. وذلك لإنشغال قلبك بالقيوم المانع المعطي القابض الباسط النافع الضار .

- والعبودية عند عموم المؤمنين: تقول هي الخضوع الكامل طلبا للقرب من الله لأنه يستحق ذلك .. لأنه خالقنا ومولانا .. وقد وعدنا لو أطعناه بالجنة والنعيم الأبدي ..

* والعبودية عند قلوب المحبين .. هو طلب القرب بلا عوض إلا من حيث  فضله وما يجود به عليهم دون طلب منهم .. يعني لا يشغلهم أنه سبحانه أعطاهم أو منعهم .. طالما أبقاهم في حضرته ومعيته سبحانه تعالى ..

* فإذا قابلت شخص : يقول لك أنه يصلى ويصوم ويقرأ قرآن ويشكو أحواله .. ويظل يتعبد لله على سبيل التجربة على أمل أن تكون هذه العبادة سبب للعطاء ..!! فهذا لا يتعبد لله وإنما يجرب حظه مع العبادات ..!! ولم يطلب الله تعبدا لله حقا ..!!

* حاول أن تفهم علاقة العبودية مع الله :
- العبودية هي مقام (وظيفة) عند الله .. أجرها وحوافزها وعمولتها وبركتها ومضاعفاتها وترقياتها ومقاماتها .. تأخذه بعد الممات .. كما يقول تعالى : (وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) التوبة72 .

- والعبودية ليس لها أجر في الدنيا إلا بمددين :
1- مدد معنوي في قلبك .. كسكينة وراحة بال ورضا قلبي .. لو آمنت بحق ورضيت بقضاءه وقدره ولم تسخط .. كما يقول تعالى (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) النحل97 .. والحياة الطيبة المقصود بها الإيمان الصادق والعمل مع الله كما يحب الله ويرضى ..

2- مدد وجودي .. وقد يعطيك الله من فضل كرامته جزاء إيمانك الصادق وعملك الصالح ..  كما يقول تعالى (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) النور55 ..

- واعلم يقينا .. أن العبودية لله – على حرف :
لا تجلب لك وظيفة .. ولا تدفع عنك بلاء .. ولا تأتيك بعروسة .. ولا تزيد من رزقك .. ولا تفتح لك أبواب .. ولا تغلق لك أبواب .. ولا تأتيك بمرائي (رؤيات) .. ولا تمنع شيطان من الوصول إليك (لأنه جزء من ابتلاءك في الحياة كالمرض) .. ولا تمنع عنك مرض .. ولا تجعلك تطير في الهواء ولا تمشي على الماء .. ولا تفتح لك كشف روحاني ولا تغلق لك كشف روحاني ..

- فكل ما سبق لا علاقة له بعبودية الحق سبحانه .. وإنما له علاقة بعبودية الحرف .. !!

* ما هي عبودية الحرف ؟
يقول تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ) الحج11.

- فاعمل على عبودية الله بحق .. ولا تعبد الله على حرف .. أي طلبا للعطاء – يعني لا تعبده علشان يعطيك ما تريد فقط .. فإذا لم يعطيك فتقول هو إله غير موجود .. أو تقول : ليه بتعمل في كده يارب ..!!  او ما شابه ذلك ... لا .. فهذه عبودية منحرفة وضالة .. وتدل على نفسية فاسدة ممتلئة بالأنانية وحب النفس .. لأنك تعبد النافع المعطي الباسط .. وجحدت عبودية الضار المانع القابض .. كأنك تعبد إله على مزاجك وهواك .. فأنت في الحقيقة تعبد هواك ولا تعبد الله ..

- فاعمل على أن تكون عبد لله .. وأن العبودية وظيفة في الدنيا .. واعلم أن أجرك في الآخرة وليس في الدنيا .. وتذكر قوله تعالى  (وَعَدَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ) المائدة9

* ختاما انتبه .. فالعبودية تشريف:
- لو لم يكن النبي قائم بالعبودية دائما ظاهرا وباطنا في كل الأوقات .. ما كان ليكون خلقه القرآن .. وما كان ليبيت عند ربه يطعمه ويسقيه .. وما كان لتنام عينه ولا ينام قلبه .. وما كان ليرى ربه .. وما كان ليدخل حضرة قاب قوسين أو أدنى .. وما كان الله ليسمح للنبي بالسجود بين يديه يوم القيامة حيث لا تكليف .. لأنه النبي الأمي المتعلق بجناب الله .. في ظاهره وفي باطنه ..!!
- ولذلك هو الإنسان الكامل .. صلى الله عليه وسلم
..
- فهل آن الأوان لك لتتبع رسول الله .. وتكون عبدا لله مؤمنا به حقا ..؟!!

- ولما كان من حقوق العبودية هو أن تدعو الله وتطلب منه .. لقوله تعالى (قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَاماً) الفرقان77 ..  
- فكان لازم عليك أن تفهم حقيقة الدعاء ..

***********************************
(5)
..:: خامسا: حقيقة الدعاء ::..

* خامسا: من حقائق الإيمان هو معرفة حقيقة الدعاء ..
- يجب أن تفهم جيدا أن مقولة (ادعي ربنا وهو سيستجيب لك على طول) .. هي مقولة خاطئة أيضا .. وقد تقول ولكن الله يقول (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) غافر60 .. ويقول تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) البقرة186 ..

- فأقول لك : كلام الله هو الحق والصدق .. ولكنك لم تفهم كلام الله إلا على مزاجك وليس بما قاله لك .. فالله وعدك بالإجابة ولكنه لم يخبرك متى وكيف ؟!!

- فكن مؤمنا وافهم أنك كعبد لله أنت تدعو وتطلب وترجو وتسأل الله من فضله .. ولكن متى يستجيب ؟ وبأي كيفية سيستجيب (يعني هل سيعطيك ما طلبت فعلا – أم سيكافئك على دعاءك في الآخرة – أم سيدفع عنك من البلاء بقدر ما دعوت) .. فهناك احتمالات ثلاثة لكيفية إجابة الدعاء .. !!

- يقول صلى الله عليه وسلم : (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ، وَلَا قَطِيعَةُ رَحِمٍ، إِلَّا أَعْطَاهُ اللهُ بِهَا إِحْدَى ثَلَاثٍ: إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا " قَالُوا: إِذًا نُكْثِرُ، قَالَ: " اللهُ أَكْثَرُ). رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط : إسناده جيد .. وذكره الألباني في الصحيحة .
- معنى (الله أكثر) : أي: فضله وعطاؤه أكثر من دعائكم ..

* انتبه : ولا تقل دعوت ولم يستجاب لي .. :
- لأن هذا يخرج من قلبك الإيمان  ويصرفك عن عبودية الله .. يقول صلى الله عليه وسلم (لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ، ما لَمْ يَدْعُ بإثْمٍ، أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ، ما لَمْ يَسْتَعْجِلْ قيلَ: يا رَسُولَ اللهِ، ما الاسْتِعْجَالُ؟ قالَ: يقولُ: قدْ دَعَوْتُ وَقَدْ دَعَوْتُ، فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي، فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذلكَ وَيَدَعُ الدُّعَاءَ) صحيح مسلم .

- ولذلك حينما تدعو الله أو تطلب من الله شيئا فاعلم يقينا في قلبك .. أن الأمور تحدث في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أنت تريد .. وبالكيفية التي يريد وليس بالكيفية التي تريد .. فهو الرب ونحن العبيد .. سبحانه فعال لما يريد بما يريد وقتما يريد كيفما يريد ..!!

- فلك الحق أن تدعوه وتطلب منه وتسأله من فضله .. ولكن مع رضا قلبي بما يترتب على هذا الدعاء من عطاء أو منع .. لأنه فعال لما يريد .. ولا يوجد شيء اسمه (انا دعيت ولم يحدث شيء) .. فهذا دليل على غلبة النفس وأنها كانت تعبد الله على حرف طمعا في العطاء .. ولم تعبد الله المعطي المانع النافع الضار .. فانتبه وافهم ما قلته لك جيدا .

* فإذا أكرمك الله وفهمت ما ذكرته لك سابقا من ضوابط إيمانية .. وأيقنته وعشت بهذه الضوابط مع الله وأنت تعبده لا تنتظر شيء إلا رضوانه ومغفرته ولقاءه في الآخرة .. فأبشر بالثبات على الإيمان إلى يوم أن تلقاه .. بل ومؤيد بمدد من الله في قلبك بالثبات نتيجة إيمانك الصادق ..
*********************************
* الخلاصة للحقائق الخمسة السابقة *
- هذه الحقائق الخمسة هي أصل لمنهجنا في التعامل مع الله وأصل لطريقتنا في علاقتنا مع الله .. ولن نستطيع أن نساعدك في علاقتك مع الله إذا لم تؤمن بيقين فيما أخبرتك به سابقا .. وكيف يمكن مساعدتك وأنت تعتقد غالبا بمعتقدات دينية لا وجود لها في الدين وتريد تحقيقها ..؟!! .. والمصيبة أنك تعتقد أنك عارف ربنا ومتدين ..!!

- فإن كنت تظن أنك بغير اليقين بالحقائق الخمسة السابقة .. تستطيع أن تكون مؤمن لمجرد قراءة قرآن أو صلاة .. فأنت واهم تماما ومخدوع ..!! إنما الوسائل الإلهية من صلاة وصيام وقرآن .. تأتي بثمارها لو آمنت بما أرشدتك إليه .. ما عدا ذلك .. فهيهات هيهات ..!! ستعيش في اضطراب دائم ولو ختمت القرآن كل يوم .. ولعل قاريء للقرآن والقرآن يلعنه لأنه يعمل خلاف ما يأمره به الله ..!!
- وإليك نماذج سأذكرها لك فلا تنساها أبدا ..

********************************
* إياك أن تنسى هذه الأحاديث الهامة جدا *

(لا تغتر بكثرة أعمالك – ولكن افتخر بإخلاصك مع الله)

1- المفلس الذي يزعم أنه متدين وقد شتم وقذف أعراض وأكل ميراث واستباح دماء وأذى الناس :

- قال صلى الله عليه وسلم (أَتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ قالوا: المُفْلِسُ فِينا مَن لا دِرْهَمَ له ولا مَتاعَ .. فقالَ: إنَّ المُفْلِسَ مِن أُمَّتي يَأْتي يَومَ القِيامَةِ بصَلاةٍ، وصِيامٍ، وزَكاةٍ، ويَأْتي قدْ شَتَمَ هذا، وقَذَفَ هذا، وأَكَلَ مالَ هذا، وسَفَكَ دَمَ هذا، وضَرَبَ هذا ... فيُعْطَى هذا مِن حَسَناتِهِ، وهذا مِن حَسَناتِهِ، فإنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أنْ يُقْضَى ما عليه .. أُخِذَ مِن خَطاياهُمْ فَطُرِحَتْ عليه، ثُمَّ طُرِحَ في النَّارِ) صحيح مسلم .

2- سليط اللسان سواء بقلة الأدب أو الغيبة فيهم والنميمة بينهم :
- قال أبو هريرة: (قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ فُلَانَةَ يُذْكَرُ مِنْ كَثْرَةِ صَلَاتِهَا، وَصِيَامِهَا، وَصَدَقَتِهَا، غَيْرَ أَنَّهَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: " هِيَ فِي النَّارِ "، قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، فَإِنَّ فُلَانَةَ يُذْكَرُ مِنْ قِلَّةِ صِيَامِهَا، وَصَدَقَتِهَا، وَصَلَاتِهَا، وَإِنَّهَا تَصَدَّقُ بِالْأَثْوَارِ مِنَ الْأَقِطِ، وَلَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: هِيَ فِي الْجَنَّةِ) رواه أحمد وقال الأرنؤوط: إسناده حسن .. وذكره الألباني في صحيح الأدب المفرد .
- معنى (الأثوار من الأقط) : قطع من اللبن المجفف .. مثل الجبنة القريش ..

3- ولا تنسى أن خير الأعمال ما كان بينك وبين الله ولم يطلع عليه أحد :
- يقول صلى الله عليه وسلم: (غُفِرَ لِامْرَأَةٍ مُومِسَةٍ، مَرَّتْ بكَلْبٍ علَى رَأْسِ رَكِيٍّ يَلْهَثُ، قالَ: كَادَ يَقْتُلُهُ العَطَشُ، فَنَزَعَتْ خُفَّهَا، فأوْثَقَتْهُ بخِمَارِهَا، فَنَزَعَتْ له مِنَ المَاءِ، فَغُفِرَ لَهَا بذلكَ) صحيح البخاري .
- معنى (مومس) : أي امرأة اتخذت من الزنا مهنة لها وتأكل من ورائها ..
- معنى (ركي) : بئر ماء ..
- معنى (خفها) : أي حذائها ..
- معنى (خمارها) : أي خلعت طرحت كانت عليها .. فجعلته كحبل وربطته بحذائها وأنزلته البئر ليجتمع فيه الماء .. ليكون مثل كوب الماء الذي يشرب من الكلب ..
**********************
- الخلاصة :
* لا تظن أن مجرد حركات عبادتك هي نجاتك .. لا .. وإنما إخلاصك في العبادة هو نجاتك .. والعاقبة للمتقين ..!!

* فإذا علمت الحقائق السابقة جيدا .. فاعلم أن لنا ضوابط في طريقتنا ومنهجنا نلتزم بها .. لو أردت أن تسلك منهجنا في العمل مع الله ..
******************************
(الجزء الثاني)

ضوابط لطالب الطريق إلى الله ويتعبد بالذكر


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

(الحقائق الإيمانية الخمسة الواجب توافرها لمريد الله)

هناك 95 تعليقًا:

  1. 📣 تنبيه هام : الى جميع الاعضاء والزوار يرجى الدخول الى الروابط التالية للتعرف على قرارات بالغة الأهمية خاصة بالمدونة : 👇🏻👇🏻

    تعرف على الاستاذ خالد وعلى أهل المدونة

    توقف الدعم الروحاني على الخاص

    توقف الدعم الايماني لهؤلاء

    ضوابط الكتابة في التعليقات

    نرجو حسن الالتزام من الجميع
    وشكراا ..

    ردحذف
    الردود
    1. ما شاء الله ..
      أرى يا أستاذي الجليل أنك جمعت كل ما سبق في مواضيع سابقة عن (أساس العلاقة مع الله) .. في هذا الموضوع ..!!

      أسأل الله ان يرضى عنك و يراضيك

      تحياتي لك 🌷

      حذف
  2. احسنت يااستاذي .ماشالله ولا قوة الا بالله ..انار الله بصيرتك وعلمك الله من علمه المكنون هذا الموضوع رائع جدا لابد ان ياخذ عنوان المسلك الذهبي لحق عبادة ربي احسنت يااستاذ خالد ...ولعل ماحدث ..ان يكون علامة تغيير للافضل بفضل الله ..من عالم صغير لعالم اكبر يضم الكثير من يريد الله وحبه ليس من ابتلاء ..كسحر او غيرة ولكن الدائرة تكون في اتساع واتساع وتصبح مسلك للذة الايمانية مع الله ونري بعضنا البعض وقد من الله علينا بعطيه ومنه تضيء قلوبنا بعد الظلمه. ولنعلم ان دنيانا دار ابتلاء ومن فاز بحب الله فقد فاز ومن خسر حب الله فقد خسر الله خلق لنا قلب وعقل لنحب الله بيقين واقتناع لا لكي نستخدمهم في الاهواء بغير داع ..بالدنيا فريقان فريق في الجنه وفريق في السعير ..ايهما نحن سنختار ؟

    ردحذف
    الردود
    1. احسن الله اليك اخي ملثم الخير
      قلت وقولك حق :
      المسلك الذهبي لعبادة ربي
      وان التغيير للأفضل ..
      (مَّا كَانَ ٱللَّهُ لِیَذَرَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ عَلَىٰ مَاۤ أَنتُمۡ عَلَیۡهِ حَتَّىٰ یَمِیزَ ٱلۡخَبِیثَ مِنَ ٱلطَّیِّبِۗ)
      والطريق ليس للايمان فحسب
      بل لتذوّق حلاوة الايمان ..
      (ثَلاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ حَلاوَةَ الإيمانِ : (أنْ يَكونَ اللَّهُ ورَسولُهُ أحَبَّ إلَيْهِ ممَّا سِواهُما، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلَّا لِلَّهِ، وأَنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ كما يَكْرَهُ أنْ يُقْذَفَ في النَّارِ)
      الا وإنّ وعد الله حق (وَلَوۡ أَنَّهُمۡ رَضُوا۟ مَاۤ ءَاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَقَالُوا۟ حَسۡبُنَا ٱللَّهُ سَیُؤۡتِینَا ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ وَرَسُولُهُۥۤ إِنَّاۤ إِلَى ٱللَّهِ رَ ٰ⁠غِبُونَ) .. آمين يارب العالمين .

      وأول الغيث قطرة ..
      وها قد هلت بشائر الخير
      بوركت استاذنا الفاضل وانعم عليك وانعم على الصادقين معك والطالبين لله بحق بعفوه ورضاه آمين

      حذف
  3. جزاك الله الخير كله استاذ خالد علي هذا الموضوع فهو السبيل الوحيد الي الله جل جلاله... وان حقا حروفه تنير الطريق لمن ارد الله حقا....

    ردحذف
  4. الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الحمد الله الذى جمعنا فى هذا البيت الطيب الطاهر
    الذى جمعنا على حب الله وحب رسولة الكريم
    افاض الله عليك من فضلة وعلمة ونعمه انت وكل من حولك

    ردحذف
  5. لا غيب الله عن ناظري طيفك ولاحرمني الله جميل لطفك
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى
    آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    شيخي الحبيب
    كان عندنا معلم في الصف الخامس الابتدائي يقول لنا لا تقل لشخص
    تحاوره كلا فكلا أداة ذجر تجرح مشاعر من وتقتله ولكن قل له لا لا لا
    فهي أداة نفي تفي بالغرض دون أن تقتل من تحاور فأحيا الله قلبك الكبير
    كما أحييت قلبي وقلب كل من قال آمين يارب العالمين
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    المذنب الابق علي الحسين

    ردحذف
  6. ما شاء الله لا قوة إلا بالله
    الرسالة الجامعة الشاملة
    نحن نحتاج المزيد من هذه المواضيع ف السلوك والصفاء
    اما العلاج فاعتقد هناك الكثير والوفير ف القسم
    فزدنا وعلمنا وذكرنا وخذ بايدينا اليه
    اللهم بروح من عندك ايدنا ومن علمك المكنون علمنا وعلي دينك الذي ارتضيته لنا ثبتنا واجعلنا من اهل الحسني وزيادة
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يارب العالمين
    اللهم اغفر وارحم وتجاوز عن ما تعلم انك انت الله الاعز الاكرم
    وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا

    ردحذف
  7. تبارك الله رسالة جميلة جدا لمستني بشدة الحمد والشكر لله ثم الشكر ليك استاذ خالد ربنا يجزيك كل خير ويصرف عنك كل شر

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل الكريم..جميل في بداية الموضوع أنك تحدث من سيأتي بعدنا وليس نحن فقط .. ⚘⚘⚘

    ردحذف
    الردود
    1. قد يتبادر سؤال في ذهن بعض من يقرأ الموضوع لأول مرة :
      فهمت لابد أن أؤمن بيقين ..لكن كيف أصل لليقين ..اللسان ينطق ب لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ..والعقل أدرك أن الله واحد والنبي صلى الله عليه وسلم هو معلم الخير ..كيف للقلب ان يدرك ذلك ..وإذا كانت العبادات والوسائل التي اعملها ليست الاهم في علاقتي بالله وأن الاهم والمفروض البدء
      به هو الإدراك القلبي حتى اكون مؤمنا حقا ؟؟
      اتعلم من اهلي منذ أن خرجت للدنيا أن الصلاة والصيام وسائر العبادات هي نجاتي في الدنيا والآخرة والآن اقرأ أن الأمر ليس كذلك..!!

      فمن اين أبدأ إذن ..!!؟؟

      حذف
    2. لو أدرك العقل الإيمان وبات هذا الإيمان هو عقيدة في القلب .. فهنا ينتج اليقين ..
      لكن المشكلة أننا نشك .. وهذا معناه أن الإيمان لم يصل للمستوى المطلوب بعد ..!!
      ويصبح حسن الظن في الله مجرد ألفاظ نتداولها ..!!
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شهور و أنا أحاول التعليق من جوالي لكن لم أتمكن لا أعرف لماذا. أنا الان اعلق من الحاسب.
    رسالة رائعة تلخص عصارة علوم المدونة.
    جزاك الله بكل خير أستاذ خالد.

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

      اهلا و مرحبا بدر ..
      ربنا ينفعك بما تقرأ و يعلمك مالم تكن تعلم و ينفع بك .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    2. أخي الحبيب بدر
      أهلا ومرحبا بك بيننا ويسعدنا تواصلك معنا ومشاركتك لنا ..
      فأهلا بك ومرحبتين ..
      تحياتي لك

      حذف
  10. ماشاء الله ، لاقوه الا بالله ، جزاك الله خيرا استاذى ، رساله راءعه

    ردحذف
  11. انار الله بصيرتك 🌹
    وعلي الحق ثبتك 🤲
    وبالماء والثلج والبرد غسل قلبك💦❣️
    ⁦اؤيد اخي (ملثم الخير 1)🙂
    🌻المسلك الذهبي لسلوك طريق ربي🌻
    ⁦⁦🏵️⁩⁩المنهج القويم لتحقيق الايمان المستقيم⁦⁦🏵️⁩
    جزاك الله خيرا استاذنا
    وجزى الله القائمين علي هذه المدونه والمشرفين عليها خير الجزاء
    وبارك لهم في اعمالهم واموالهم واولادهم🤲
    اخلاص 🌹 توكل⁦ 🌹 ⁩يقين

    ردحذف
  12. غير معرف19/9/19 11:22 م

    السلام عليكم استاذ خالد

    سؤال

    قلت في نفسي يامريم ثلاث سنوات انت تعاقبي في نفسك تجليدها بحيث تصومي وتوقمي لتمسكي نفسك عن شر نفسك ..فحطي نفسك في اختبار ..مش الله رحوم ...مش ربك كريم ..فتوقفي عن تعذيب نفسك هكذا ...وارجعي مارسي حياتك طبيعي يعني افطري النهار وصلي من الليل قبل صلاه الفجر وبلاش الاعداد دي كلها في الذكر ...شفت انت لما تقولي وردي تذكري كثيرا. الاحلام بتزيد والخواطر بتزيد والرغبات عندك تزيد اكثر واكثر ..تفقدي السيطره عارفه ليه يامريم ..عشان حطيت نفسك االاله تعاقبي في نفسك ..ربك رحمته اوسع من كده

    فعلا بعد ماتعبت شوي صحيا ...قلت اي نعم ربي مش طلب مني ان احجز نفسي في هذا الايطار ..ايطار جلد الذات ..توريضها بعصى التعصب والتشدد لو شاءالله اصلح حالي توكلت عليه وفعلا توقفت عن الصيام والقيام ...
    هنا بدات افقد السيطره على نفسي والعواطف تطلع عندي والمشاعر بتزيد ...والاحاسيس ترجع مثل قبل واكثر ...ولكن الصراع بداخلي مزال موجود ...مازال ..الاصوات تتحدث بداخلي ...لم.اعد امن مطلق بوجود اذى روحاني ...انسب كل شيى لنفسي فقط ..هو بالفعل كذلك...
    وهنا بدات اعيش دوامت الاصوات والاضداد ...وصوت يضحك عليا ..ويستهزء بيا ..يقولي صمت مصمتيش انت هي انت شيطانه راح.تبقي كذلك ..صوت يقول لا انت اجتهدتي وعلى قد اجتهادك قاومي اكثر ...وصوت يقول خلاص ربك غفور وشاف قدرتك. لايكلف الله نفس الا سعها ....اعيط اكلم ربنا كثيرا ..استغفر ...وبيها لما اذهب لكي استريح اتنفس ..يتهيج كل شيى من جديد

    اي نعم قدميا في زلزال ..لا من الذين وقعو ولا من اللذين ثبتو ....الاخذ والرد داخلي ...يعذنبي كثيرا.
    بجد وجدت ان المقاومه صعبه ..في نفس الوقت اقول لابد من المواجهه يااغلبها يااتجرفني وتوقعي للتحت وخلاص ...اعيش كده في صراع صع جدا ...الرغبه في التغلب موجوده والمقاومه موحودخ والفشل بردو موجود وكثيرا

    بمجرد مارجع اصوم ..اتوازن ...لكن اريد ان اكون كذلك دون.صيام ...
    اقول هل انت ضعيفه لكي تختفي وراء سدال الصيام ..كوني عاديه وقويه لكن بدون صيام ...كما الطفل مش راح يضل طفل طول عمرو ..لابد يوقع ويوقف في النهايه يمشي وثم يجري ...

    فتحت قلبي تحدثت بمنطلق اجد قلوب تدعو لي بصدق لاني لم اعد اعرف من انا ...ماذا. اكون
    لكن لي متاكده منو ..اني مش عاوز اخذل نفسي اقف من جديد امام ربنا ...انا خنت العهد الي بيني وبينو من جديد ...لان الالم والوجع شديد جدا ...لما تقولو ..ياااربنا. سامحني انا ضعفت من.تاني يااربنا ..انا مكنتش قد كلمتي ...وغدرت وضعفت تاني من جديد

    💙💙💙🌸

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اختي نسيم ف ملحوظه من خلال تعليقك اعذريني وجب التنبيه لها
      وهو انك تصومي لتجلدي ذاتك وتجبريها وانك تكرهيها فتحرميها
      لما لا تصومي حبا ف الله وسنه لرسول الله صل الله عليه وسلم
      عليكي بتصحيح نية الصيام وتنوي كل نية نواها الرسول صل الله عليه وسلم
      قال الله تعالي : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (183) البقرة
      ربنا قال لعلكم تتقون مش لعلكم تجلدون انفسكم
      بلاش تعذبي نفسك وصومي وقومي حبا ف الله ورسوله وليس لانك تعاقبي نفسك فانت ربما والله اعلم لا تنالين منه الا الجوع والعطش
      كما علمنا استاذ خالد نفعل الطاعه حبا في الله حتي وان قلت الطاعه وقل الذكر فنبقي محبين لله ورسوله
      نصيحة اقرأي مواضيع الصيام عند العارفين هتفيدك جدا حتي لو كنتي قرأتيه قبل كدا

      وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: سئل النبي - صلى الله عليه وسلم -: أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: ( أدومها وإن قل. وقال: اكلفوا من الأعمال ما تطيقون ) رواه البخاري(6465).

      فالصيام والقيام والذكر طاعة لله و تقويم للنفس وليس جلدها
      طبيعي ان النفس ف بداية الطريق من الغفلة والذنوب امتلئت امراض
      فانتي بتفعلي الطاعة بعد ان تكون نيتك انها طاعة لله فتقومي بها نفسك وتطهري قلبك باذن الله اقصد النوافل اما الفرائض فهي واجبه

      هوني علي نفسك ولا تجلديها فهناك فرق بين الاحساس بالتقصير حتي نعمل ونجتهد وبين جلد الذات الذي يؤدي الي الانتكاس وربما السخط والضجر من القضاء والقدر

      اسأل الله العلي العظيم ان يردك ويردنا اليه ردا جميلا.. اللهم يا واصل المنقطعين صلنا اليك
      اسأل الله لك الثبات والمدد والعزيمة
      وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

      حذف
    2. جميل ردك يا احمد ..الله يقربك منه قربا لا مرد بعده أبدا ..⚘


      اختي الرقيقه نسيم : ⚘
      أراك متخبطه كثيرا بين منهج من كنتي معهم ممن وصلوا معك لنتيحة انك غاية الايمان والنجاة تكون في تعذيب النفس ..!!
      ليس الأمر كما قالوا ، إنما نحن نستعين بالله وحده لنقهر شهوات نفس تؤخرنا عن طاعتنا لله ..
      وفي ديننا الحنيف ما يهدينا لذلك كما قال لك احمد ..
      إذن ارحمي نفسك فلديك مسؤوليات أخرى، مثلا انتي مسؤولة عن اسرتك وانتي طول الليل قيام وطول النهار قيام وتحملي هم طاعات وعبادات كثيرة مما ينفر اهل بيتك مما تفعلي ..ومما يعطلك عن قيامك بحقوق اسرتك ..هوني عليك اختي الجميله فانتي في كل احوالك تطيعي الله فيهم ..لعبك معهم وقيامك برعايتهم وكل ما تساعدينهم به انويها طاعه لله فلا ترهقي نفسك بعبادة تعطلك عن حقوق افراد مهمين في حياتك ، ولا ترهقي نفسك بطاعه تؤثر عليكي صحيا ك ان تصابي بالانيميا مثلا لكثرة الصيام فتتدهور حالتك الصحية .. تذكري أن الله رخص لنا القصر والافطار في السفر ورخص للنساء افطار ايام الحيض في رمضان ورخص للمريض الصلاة جالسا ..نعم الله رخيم لكننا لا نفهم ذلك ..هو رحيم ورفيق بنا يمنحنا رخص نزدد بها قربا وحبا منه سبحانه ..

      اما نصيحتي فهي : صومي وتعبدي الله كلما اعانك الله على ذلك ..نحن لا نطيع بانفسنا بل بالله ..كلما هممتي بطاعه تذكري ذلك جيدا ، اللهم اعني على مايقربني منك سبحانك وانوي عمل الطاعه ، فان حدث من اسباب الدنيا مايعطلك عن اداءها فلعل الله منعك منها لعلمه وحكمته ورحمته انها ليست خير لك او لتجاهدي لتصحيح نيتك من الطاعه فلا تكون إلا للقرب من الله سبحانه .

      تعرفي يا نسيم ان كان لي صاحبه تختم يوميا ١٠ اجزاء او يزيد ..وكانت تتعلم القراءات العشر ومعها اجازات بمعظمها ولعلها الآن قد اتمت اجازاتها في القراءات العشر .. ومع ذلك لازال معها سحر وجن وحروب واغتصابات ..
      ليس الأمر بكثرة الطاعه وإنما بالصدق وتفويض الأمر لله .

      لعل كلامي مكرر من كلام اخي احمد لكن لعل في تكراره ما يدعمك نفسيا .

      حذف
    3. عارفة لية يا مريم علشان تعملتى مع ربنا والناس باستهزاء
      ما تعملتيش مع كل واحد بقدر يعنى كان لزم تعرفى انك تتعاملى مع خالق الكون
      وان تعاملى الناس كل واحد بقدر حسب فكرة
      تعاليتى على نفسك اولا ثم الناس ثانيا
      وهذا كان عقاب لكل (مختال فخور)

      كونت واخد قرار ان لااعلق لكى بسبب غرورك الذى ظهر فجئه
      وهذا انعكس على كتاباتك

      ارجو الله ان لاتتضايقى من تعليقى هذا

      نحن فى انتظار مريم الحقيقية وليس نسيم

      تحياتى لكى

      حذف
    4. - أختنا الفاضلة نسيم ..
      يكفيكي أن تبدئي بالعمل مع الله .. بقولك (يارب ساعدني) .. مع الرغبة الصادقة في التعليم الصادق لما ينفع ..
      والتوقف عن اتباع رغبات النفس من مدح .. والتوقف عن الاعتقاد في النفس بأنها تعلم بالرغم من عدم علمها (إنما العلم بالتعلم) ..!!
      - فإذا أصر الإنسان على رؤية نفسه .. فسيظل خادما لنفسه ما تبقى من حياته ..
      - وإذا رفض ما عليه نفسه وارتضى بمراد ربه منه .. فسيأتيه مددا من الله ..
      تحياتي لك

      حذف
    5. اخي عادل كن رحيما بها فانت تجلدها اكثر مما تجلد نفسها
      علاج نسيم الي ان تصبح مريم ليس بجلد الذات انما بحب الله ورسوله
      نسيم لم نعلم عنها سابقا الا كل خير فلا نكن اعوان الشيطان عليها
      لعلها ضعفت وخرت قواها فلنكون عونا لها علي طاعة الله

      - قال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: ((المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضه بعضًا))

      وعن النعمان بن بشير -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله ﷺ: مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.

      فلنتداعي جميعا لها ولكل مسلم صادق ضعف ف فترة ما بالسهر والحمي (نتجه الي الله لها بالرجاء والدعاء)

      اعلم انك تريد لها الخير وتريد افاقتها من حالها الذي هي فيه الان ولكن ربما تزيدها بعدا ونفورا

      لذلك قال صل الله عليه وسلم : الكلمة الطيبة صدقة

      هوني عليك يا مريم فربك لن يتركك فالله ارحم بنا من نفسنا وكل واحد منا تأتي عليه لحظات الغفلة والبعد لا احد يبقي ع حال فنحن نتقلب ف الاحوال ساعة وساعة الي ان يأذن الله بالوصال
      وفي فترتك الحاليه انصحك بقراءة رسالة الصلاة والصيام ففيهما خير كبير
      وابشرك فان بتعليقك هذا نبهتيني لئن اراجع هاتين الرسالتين جعلها الله ف ميزان حسناتك وحسنات استاذ خالد
      عودي يا مريم فنحن بانتظارك وندعو الله لكي بان يردك ويردنا اليه ردا جميلا وان يرزقك والجميع وصالا به وبنبيه لا ينقطع ابدا
      تحياتي لك اختي مريم 🌺🌺

      حذف
    6. حكمة للتذكرة لكي اختي نسيم وللجميع
      "من علامة الاعتماد علي العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل"
      منقول

      سيدنا ابن عطاء الله السكندري يقول فيها: «مِنْ عَلاَمَةِ الاعْتِمَادِ عَلَىٰ الْعَمَلِ: نُقْصَانُ الرَّجَاءِ عِنْدَ وُجُودِ الزَّلَلِ» يعني الإنسان ينبغي أن يتبرأ من عمله، وألا يعتمد عليه، وأن يعلم أن كل ما في هذا الكون إنما هو من عند الله، كلام راقي جدًا تخيّل أنك تراقب نفسك، فإذا أتيت بطاعة فلا تغتر بها، ولا تتعالى بها على إخوانك، ولا تنظر إليهم نظرة أنهم متفلتون، وأنهم عصاة، وأنهم أقل منك هذا كبرٌ لا يُقبل من عند الله، تخيل أنك دائمًا تذكر ربك؛ ولذلك فإذا ما وقعت في معصية فإنك لا ينقص أبدًا رجاؤك في رحمة الله سبحانه وتعالى، وتتوب منها سريعًا؛ لأنك استحضرت ربك في قلبك، وترجع سريعًا من هذا الخلل، وتعود مرةً أخرى وكأنك لم ترتكب ذنبًا؛ ولذلك تمكث مدة طويلة من غير ذنوب؛ لأنك طاهر الصفحة، وأبيض الصفحة.
      كلامٌ الحقيقة يوجه لناس أكابر، وذلك بدايته القوية في الحكم كانت سر انجذاب الناس إليها، هذا الكلام قد لا يناسب بعض الشباب في بداية الطريق، وقد لا يناسب من هو متعثر وما زال ، فلابد عليه أن يستعظم الذنب وأن يبعد عنه خاصةً في عصور الفتن التي نحياها، ولكن لما بدأ ابن عطاء بالقوي فإنه سيظل قويًا، حتى مع الذين بدأوا أو مع المتوسطين أو مع النهاية، لا تعتمد على عملك.

      حذف
    7. غير معرف20/9/19 4:10 م

      السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
      شكرا فردا فردا عل. قدر حرفكم حرف حرف في ميزان الحسنات والحسنه بعشر امثالها باذن الله والله يضاف الاجر لمن يشاء

      ليس لي قوه وقدره على الحوار فاعتذر منكم فرد فردا ..لكني متابعه ان.شاء الله

      🌸🌸🌸🌸💙

      حذف

    8. هذة بعض الادعية التى تساعد الانسان وتعينة على اخطاء نفسه

      ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺰﻍ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﻫﺪﻳﺘﻨﺎ ﻭﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ.

      1 ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﻮﻡ ﻻ ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺨﻠﻒ ﺍﻟﻤﻴﻌﺎﺩ.

      2- ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻨﺎ ﺁﻣﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﻗﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
      3- ﺭﺏ ﻫﺐ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺫﺭﻳﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﺇﻧﻚ ﺳﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ.
      4- ﺭﺑﻨﺎ ﺁﻣﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﻭﺍﺗﺒﻌﻨﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺎﻛﺘﺒﻨﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﻳﻦ.
      5- ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.

      6- ﺭﺑﻨﺎ ﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻃﻼ ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﻓﻘﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
      7- ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﻣﻦ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺰﻳﺘﻪ ﻭﻣﺎ ﻟﻠﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻧﺼﺎﺭ.
      8- ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻨﺎ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻣﻨﺎﺩﻳﺎ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻟﻺﻳﻤﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻣﻨﻮﺍ ﺑﺮﺑﻜﻢ ﻓﺂﻣﻨﺎ، ﺭﺑﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﻛﻔﺮ ﻋﻨﺎ ﺳﻴﺌﺎﺗﻨﺎ ﻭﺗﻮﻓﻨﺎ ﻣﻊ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ.

      9- ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺍﺗﻨﺎ ﻣﺎ ﻭﻋﺪﺗﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻠﻚ ﻭﻻ ﺗﺨﺰﻧﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺇﻧﻚ ﻻ ﺗﺨﻠﻒ ﺍﻟﻤﻴﻌﺎﺩ.

      10- ﺭﺑﻨﺎ ﺃﺧﺮﺟﻨﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﻭﻟﻴﺎ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﻧﺼﻴﺮﺍ.

      11- ﺭﺑﻨﺎ ﻇﻠﻤﻨﺎ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﺎ ﻟﻨﻜﻮﻧﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ

      12- ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻓﺘﺢ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻗﻮﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ.
      13- ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻓﺮﻍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺻﺒﺮﺍ ﻭﺗﻮﻓﻨﺎ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻐﺎﻓﺮﻳﻦ.

      14- ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺠﻌﻠﻨﺎ ﻓﺘﻨﺔ ﻟﻠﻘﻮﻡ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﻧﺠﻨﺎ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.

      15- ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺃﻥ ﺃﺳﺎﻟﻚ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻲ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ ﻭﺇﻻ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﻲ ﺃﻛﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ.

      16- ﺭﺏ ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺗﻮﻓﻨﻲ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ.

      17- ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻧﺨﻔﻲ ﻭﻣﺎ ﻧﻌﻠﻦ ﻭﻣﺎ يخفى ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ.

      ربنا تقبل منا وتوب علينا انك انت التواب امين امين

      حذف
  13. بارك الله فيك استاذ ولا حول ولا قوة إلا بالله
    هذه مكنت انتظره بفرق الصبر دروس في طريق الى الله وتزكية النفس

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب عبد القادر
      أهلا بيك ومرحبين .. ونسعد بك معنا ..
      واعلم اخي الحبيب أن التزكية هي عمل بما تعلم .. وكلما حاول الانسان مع الله ولو بقوله (يارب ساعدني) .. سيجد مدد الله واصل إليه ..
      تحياتي لك

      حذف
  14. سبحان الله يا استاذ خالد و الله نزلت هذا الموضوع في وقته سبحان الخالق الذي اوحى اليك بهذا التوقيت كلام بسيط و ثمين جدا جدا جدا الله يثبتنا و اياكم وقت الابتلاء و يرزقنا نعمة ذكرة و شكره و حسن عبادته في السراء و الضراء بارك الله فيك استاذ خالد فقد جعلك الله سببا لفهم عميق و فرج بحول الله انا ممتن لك من بعد الله و مدين لك و للاختين هالة و قطر الندى و لكل من ساعدني و لو بمثقال ذرة في المدونة نصرك الله و رزقك نعمة النظر لوجهه الكريم و فتح الله بصيرتك بما يحب و يرضى و علمك من علمه ما يشاء شكرا جزيلا و سامحني استاذ اذا اتعبتك يوما بالاسئلة انت و اعضاء المدونة بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب عبد الله ..
      لو كان السؤال يساعد على الارتقاء بإنسان .. فهذا الانسان فوق رأسي .. فلا تقلق ..
      فهذه المدونة للإرتقاء بالنفس ومحاولة تزكيتها لإدراك ما فاتها من الإيمان .. حتى يعمل القلب والعقل معا في منهج واحد .. وهو طلب الله بصدق
      تحياتي لك

      حذف
  15. جزاكم الله خير الجزاء على هذه المقالة النّافعة أستاذي الأكرم خالد،
    ولقد إبتدرتني بعض الأسئلة إن أتيح لكم وقت فراغ يا حبّذا لو نعلم إجابات لها:

    1- تعلّمنا منكم سيّدي أنّ المسلم لا ينمّي روحانيّته (التوبة، التوكّل، الرّضا، الحب... وليس كما قد يتبادر ربّما لذهن بعض الأصدقاء الجدد بالمدوّنة أنّها جن أو غيره، لذلك وجب التوضيح) إلّا بالتّسليم والتفويض لله - والحقيقة لكلامكم شواهد كثيرة، حيث نرى الكثير ممّن يذكر الله سواء بتلاوة القرآن أو التسبيح أو قيام الليل أو غيره، نرى للكثير منهم، بل لأغلبهم، إلّا من رحم ربّي، قلوبا قاسيةً غليظةً فَضَّةً في التعامل مع خلق الله - وحسب فهمي المتواضع أنّ الروحانيّة تنمو بمزيد طهارة القلب، أي بجلاء القلب، وكنّا من ناحية أخرى قد تعلّمنا منكم أنّ الذّكر في حدّ ذاته ليس هو من ينمّيها، فكيف التّوفيق بين أنّ الروحانية قد لا تزيد بالذّكر، من ناحية، وأنّها تزيد بجلاء القلب من ناحية أخرى، والقلب يجلوه الذّكر (وكما يبيّنه هذا الحديث:" إن هذه القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد إذا أصابه الماء " قيل : يا رسول الله وما جلاؤها ؟ قال : " كثرة ذكر الموت وتلاوة القرآن ". ولقد علمت أنّه ضعيفن ولكني أتركه عسى أن تكونوا على علم بحديث مشابه له صحيح السند).
    2- كيف يعلّم الله تعالى عباده بعضا من أسمائه؟ وما الفائدة منها؟ وكيف السبيال للتحقق منها إذا كانت سبل تعلّمها فقط المكاشفة، فلم الذّهاب نحو الأوهام و الخيال؟ إذ الكثير من الروحانيين (متمصوفين أو سحرة) يستشهدون بدعاء النبي صلّى الله عليه وسلّم ([...] أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك... الحديث)، يستشهدون به على أنّ الله يعلّمهم أسماءه، والحديث لا ينكر ذلك بل يؤكّده، والحال أنّها إمّا أسماء لله فعلا قد تكون باللغة العبرية أو السريانية أو غيرها (وهنا لِمَ ترك اللغة العربية والأخذ بغيرها)، وإمّا أسماء قد تذكر بها بعض الطّرق الصوفيّة (مثل هو، أه، ه) وإمّا هي أسماء شياطين على أوزان مختلفة كـ فعلاليل أو فعللوش ... والكل يدّعي هذا أو ذاك، فتاهت الحقيقة.
    3- ما هو الفرق بين كرامة نبيّنا صلّى الله عليه وسلّم التي حدثت معه مع ابي جهل عند الباب وبين كرامة نبي الله موسى عليه السّلام في قلب العصى لثعبان؟
    4- يشبّه بعض العارفين العبد الصّالح الخضر بالقضاء والقدر، فما وجه المقارنة لو تفضّلتم؟

    وجزاكم الله عنّا كلّ خير وبركة أستاذي الحبيب خالد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار
      1- الذكر وسيلة .. تكون للتطهير لو اجتمع للإنسان حسن المعاملة بباقي التعاملات مع الله .. وكما قلنا سابقا أن الغنسان هو مجموعة معاملات مع الله .. وليس صلاة فقط ولا صدقة فقط .. بل (عبادات ومعاملات) .. بل ودليل المعاملات اقوى لأنه يبرهن على صدق إيمانك .. وساء كان عبادات أو معاملات فكلاهما عبادة لله ..
      - فبقدر عملك مع الله في العبادات والمعاملات مع الخلق .. بقدر ما تجد للذكر أو العبادات أثر في قلبك .. بخلاف حسن المعاملات مع الخلق (انسى ان يكون لك حال قلبي مع الله) ..!!

      * فيكيف ستأتي روحانية القلب في القلب (أي تثمر بآثارها في القلب) والقلب غافل مسيء لعباد الله ؟!! كيف ؟!! مهما كنت مصليا وقاريء للقرآن ..!! (راجع الاحاديث)
      *******************************

      2- لو كان معنى علمتها (أحد من خلقك) هو دون وحي .. فهذا يكون سفاهة مطلقة أن يصدق العقل ذلك .. وإلا كان كل واحد اخترع اسما وقال هذا اسم لله ..؟!! ولكانت ضاعت الحقائق بين من يوحى إليه ومن لا يوحى إليه ..!!
      - وإنما المعنى والله اعلم (أو علمت أحد من خلقك ممن اجتبيته إليك) ..

      - انتبه جيدا للآتي:
      -------------
      ولو افترضت صحة من المعنى لمن استدل به .. فأقول له ببساطة عقلية : أنت أتيت بقضية غيبية دينية .. والمسائل الغيبية الدينية تحتاج إلى وحي ليؤكدها .. فأين الوحي الذي يدل على صدق كلامك ؟ فإن لم تأتي بما يدل على صدق هذا الوحي فانت اتيت بما ليس من الدين وتقولت على الله بما لم يقل به .. فتكون في حكم الكاذب على الله .. وإلا فأين الدليل على صدق الغيب الذي أتيت به ؟!!

      - ولذلك أجمع علماء المسلمين أن أسماء الله توقيفيه .. ولكنهم اختلفوا هل من الممكن ان تكون مشتقة أم لا .. مثل أن تقول (يا معافي) فهو مشتق من (أسألك العفو والعافية) .. فعلماء قالوا مكروه وعلماء اجازوا طالما الاسم مشتق من الفعل .. ولهم ضوابط أخرى لا حاجة لذكرها دفعا للإطالة ..!!

      - وأسماء الله قد تكون بأي اسم .. شرط صحة المعنى والدلالة عليه .. بلسان القوم أنفسهم .. (أعتقد اني ناقشت هذه المسألة منذ وقت قريب .. لا أذكر أين .. لعل البعض يذكرنا أين كتبت هذا !! هههههه) ..

      ****************************

      3- معجزة موسى (قلب أعيان) .. ومعجزة النبي صلى الله عليه وسلم (قلب تعينات) .. والفرق بينهما كما الفرق بين السموات والأرض ..!!
      وهقولك الفرق ببساطة (هدية مني لك - لأنك تحب ان تسأل) ..
      قلب الأعيان : معلوم أنه قلب لمادة إلى حالة أخرى كمادة تفوق المادة الأخرى ومخالفة لها في خصائصها كلبا ماعدا أنهما يتفقا انهما مادة فقط ..

      قلب التعينات : هو انفعال ذاتية الشخص حتى ينفعل له الكونيات وفق انفعاله .. ولكن يظهر ذلك الإنفعال تجسيدا وليس خيالا ..!!

      - ويكفي الحديث عند هذا الحد ..!!

      *******************************

      4- يشبهونه بالقدر .. لأنه ينفذ مراد الله بطرق لا سبيل للإنسان إليها (تدبير خفي لله) .. حيث أن المعتقد ان الخضر لم يكن في هيئة مرئية وإنما كان يراه سيدنا موسى فقط .. والله أعلم ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله فيكم أستاذي الحبيب خالد لكلّ هذا التوضيح العزيز في غير رحاب هذه المدوّنة المباركة، وزادكم علما وفهما ونورا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      أمّا بخصوص الأسماء الغير عربيّة، فنعم قد ذكرتم توضيحات عليها في الرسالة رقم 18 من علم الرقية الشرعيّة وذلك جوابا على الأستاذ أحمد المعصراوي، ولتعميم الفائدة لمن أراد الرّجوع إليها، فهاهو نصّ جوابكم:
      " أخي الحبيب أحمد المعصرواي ..
      الألفاظ الغريبة والمجهولة .. لا يتعمل العمل بها احترازا من أن تكون شركا أو دعوة إلى شرك أو استعانة بجن ..
      - وبعض الاحاديث التي تفضلت واستدللت بها (سيأتي أوانها في رسالة الرقية تحت عنوان الرقى المجهولة وحكمها) .. فمنها ما هو ضعيف ومنها ما هو حسن .. وغير ذلك ..

      - والآن تعالى إلى سؤالك الخاص ب(أهيه أشر أهيه) والتي ينطقها العامة (اهيا شراهيا) .. والتي هي لفظ عبري المنطق وموجود في الكتاب المقدس عند اليهود والمسيحيين ..ومثلها ألفاظ مثل أدوناي ، أصباؤوت ، أيل ، يهوه ، ألوهيم .. وغير ذلك .. تدل على معاني الإله والرب..

      راجع هذا الرابط لو تكرمت (مفهوم " أهيا شراهيا أدوناي أصباؤت آل شداي " ؟) رقم 46 من قسم "ما هي الروحانيات" ..

      ***********************************
      لكن يتبقى سؤال بسيط :
      لماذا نفسك تريد ان تقول يا (أهيه أشر أهيه) ولا تريد أن تقول يا حي يا قيوم ؟!!

      تحياتي لك "

      إنتهى كلامكم أستاذي الأكرم خالد.
      بارك الله لكم وعليكم وفيكم وفي عائلتكم وجعلكم في علياء الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    3. في تعليق الأستاذ خالد

      كلمة كما قلنا سابقا أن ( الغنسان ) هو مجموعة معاملات مع الله

      = لم تفتهملي ، هل القصد ( الأيمان + الاحسان + الانسان ) ؟

      حذف
    4. هذه كلمة تم كتابتها خطأ .. والصحيح هو (الإنسان)

      حذف
    5. تمام الآن أتضحت الصورة

      تحياتي لك

      حذف
  16. منقول من النت = من أحد المواقع الأسلامية + معرفش أسم الكاتب الحقيقي + لأنه منقول عن منقول عن منقول .....
    .والله أعلم.
    ............................
    .. ‎كيف نفهم القدر ؟! ..

    . القَدَر يتكلم على لسان الخضر عليه السلام .
    ( وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين )

    ‎لعل أحد أكثر الأسئلة التي تدور في أذهان المسلم خاصة.. هو ما يعرف فلسفيا باسم سؤال الشر.. وهو بكل بساطة..........

    ‎لماذا خلق الله الشر؟
    لماذا خلق الله الفقر والمعاناة والحروب والأمراض؟
    لماذا يموت الأطفال في الحروب وبسبب السرطان؟
    لماذا يموت الأطفال جوعا في افريقيا ؟

    ‎ أليس الله هو الرحمن الرحيم؟ فكيف يمتلئ الكون بكل هذه المآسي؟
    ‎طبعا سيكون من الرائع لو تمكنا من فهم تلك المتناقضات التي ترهق أرواحنا.. ومع أن هذا يبدو مستحيلا الآن..

    ‎إلا أن هذا فعليا قد حدث.. قبل ثلاثة وثلاثين قرنا من الآن...
    ‎.. كان نبي الله موسى لديه كما لدينا الكثير من الأسئلة الفلسفية..
    ليس أقلها رؤية الله (رب أرني أنظر إليك.. ) لكن الأهم على ما يبدو وموضوعنا اليوم هو عندما سأل موسى ربه عن القدر.. وكيف يعمل.. وهي بالذات عين أسئلتنا اليوم..
    فطلب منه الله عز وجل أن يلاقي الخضر عليه السلام.. والحقيقة التي يجب أن تذكر هنا.. أن الأدبيات الإسلامية تسطح مفهوم الخضر وتختزله في صفة ولي من أولياء الله...........
    ‎.. في حين أنه الحقيقة أن الخضر عليه السلام يمثل القدر نفسه = يمثل يد الله التي تغير أقدار الناس.. والجميل أن هذا القدر يتكلم..
    لذلك نحن الآن
    سنقرأ حوارا بين نبي(بَشَر) مثلنا تماما.. لديه نفس أسئلتنا.. وبين قدر الله المتكلم.. ولنقرأ هذا الحوار من زاوية جديدة..

    ردحذف
    الردود
    1. نفعنا الله بكم أخي الكريم مجد، وشكرا لمروركم الطيّب.

      حذف
    2. .. أول جزء في الحوار كان وصف هذا القدر المتكلم ..
      ( آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما) أي أنه = قدر رحيم وعليم.. وهذا أصل مهم جدا..
      ثم يقول: سيدنا موسى عليه السلام(بشر) ( هل أَتَّبِعُكَ على أن تُعَلِّمَنِي مما عُلِّمْتَ رُشْدَا).. يرد القدر..
      ‎ ( إنَّكَ لن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرَا وكيف تَصْبرُ على ما لم تُحِطْ به خُبْرَا) = ‎جواب جوهري جدا..
      ‎ففهم أقدار الله فوق إمكانيات عقلك البشري.. ولن تصبر على التناقضات التي تراها..
      ‎ فيرد موسى عليه السلام بطبيعة البشر:(ستجدني إِنْ شَاءَ اللهُ صَاِبراً ولا أَعْصِي لَكَ أمرا)..
      ويرد القدر :
      ‎( فإن اتبعتني فلا تسألني عن شيء حتى أحدث لك منه ذكرا).. ويمضي الرجلان.. ويركبا في سفينة لمساكين يعملون في البحر..
      ويقوم الخضر بخرق السفينة .. وواضح تماما أن أصحاب السفينة عانوا كثيرا من فعلة الخضر..
      لأن موسى عليه السلام
      تساءل بقوة عن هذا الشر كما نتساءل نحن.. (أَخَرَقْتَها لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا.. لقد جِئْتَ شَيْئَا إمرا)= عتاب للقدر تماما كما نفعل نحن :!!
      1- أخلقتني بلا ذرية وأصحابي وجيراني وأهلي معاهم ذرية ؟
      2- أفصلتني من عملي كي أصبح فقيرا؟
      3- أخلقتني ( صلعة. أعور. أعمى . أصم . أبكم . مشلول . أعرج . معاق. مش وسيم الوجه قبيح الشكل )؟
      = نفس الأسئلة التي نسألها نحن ......
      يسكت الخضر ويمضي.. طبعا الشاهد الأساسي هنا أن أصحاب السفينة عانوا أشد المعاناة.. وكادوا أن يغرقوا.. وتعطلت مصلحتهم وباب رزقهم.. لكن ما لبثوا أن عرفوا بعد ذهاب الخضر ومجىء الملك الظالم أن خرق السفينة كان شرا مفيدا لهم.....
      ‎لأن الملك لم يأخذ السفينة غصبا..

      حذف
    3. نكمل.. موسى لا زال في حيرته.. لكنه يسير مع الرجل (القدر) الذي يؤكد لموسى.. (ألم أقل لك أنك لن تستطيع معي صبرا) ؟
      ألم أقل لك يا إنسان أنك أقل من أن تفهم الأقدار
      المهم
      .. يمضي الرجلان ..
      ويقوم الخضر الذي وصفناه بالرحمة والعلم بقتل الغلام.. ويمضي.. فيغضب موسى عليه السلام .. ويعاتب بلهجة أشد..
      ‎( أَقَتَلْتَ نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا)
      ‎تحول من إمراً إلى نكراً....
      ‎والكلام صادر عن نبي أوحي إليه.. لكنه بشر مثلنا.. ويعيش نفس حيرتنا..
      يؤكد له الخضر مرة أخرى ( ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا)
      طبعا هنا أصل مهم وهو : أننا كمسلمون قرأنا القرآن ننظر إلى الصورة من فوق.. فنحن نعرف أن الخضر فعل ذلك لأن هذا الغلام كان سيكون سيئا مع أمه وأبيه.. ( وكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا)
      .. والسؤال..
      ‎هل عرفت أم الغلام بذلك؟
      ‎هل أخبرها الخضر ؟
      ‎الجواب .. لا ..
      بالتأكيد قلبها انفطر وأمضت الليالي الطويلة حزنا على هذا الفتى الذي ربته سنينا في حجرها ليأتي رجل غريب يقتله ويمضي..
      وبالتأكيد هي لم تستطع أبدا أن تعرف أن الطفل الثاني كان تعويضا عن الأول.. وأن الأول كان سيكون سيئا.. فهنا نحن أمام شر مستطير حدث للأم.. ولم تستطع تفسيره أبدا..

      حذف
    4. ثم يصل موسى والخضر إلى القرية.. فيبني الجدار ليحمي كنز اليتامى..
      أسئلة مهمة جدا هنا :
      1- هل اليتامى أبناء الرجل الصالح عرفوا أن الجدار كان سيهدم ؟ .. لا ..
      2- هل عرفوا أن الله أرسل لهم من يبنيه ؟ .. لا ..
      3- هل شاهدوا لطف الله الخفي.. الجواب قطعا .. لا ..
      4- هل فهم موسى السر من بناء الجدار؟ .. لا..

      حذف
    5. ثم مضى الخضر.. القدر المتكلم.. بعد أن شرح لموسى ولنا جميعا كيف يعمل القدر والذي يمكن تلخيصه ببساطة كالآتي..
      ‎الشر شيء نسبي.. ومفهوم الشر عندنا كبشر مفهوم قاصر لأننا لا نرى الصورة كاملة ، فما بدا شرا لأصحاب المركب اتضح أنه خير لهم..
      ‎وهذا أول نوع من القدر..
      1- ‎شر تراه فتحسبه شرا.. فيكشف الله لك أنه كان خيرا.. وهذا نراه كثيرا في حياتنا ...
      ...

      2- ‎النوع الثاني مثل: قتل الغلام شر تراه فتحسبه شرا.. لكنه في الحقيقة خير.. ولا يكشف الله لك ذلك فتعيش عمرك وأنت تعتقد أنه شر.. مثل قتل الغلام.. لم تعرف أمه أبدا لم قتل....


      3- ‎النوع الثالث وهو الأهم.. هو الشر الذي يصرفه الله عنك دون أن تدري.. لطف الله الخفي.. الخير الذي يسوقه إليك.. مثل بناء الجدار لأيتام الرجل الصالح..

      حذف
    6. .. فالخلاصة إذن ..
      أننا يجب أن نقتنع بكلمة العبد الصالح الأولى ( إنك لن تستطيع معي صبرا ) = لن تستطيع يا ابن آدم أن تفهم أقدار الله.. الصورة أكبر من عقلك.. قد تعيش وتموت وأنت تعتقد أنك تعرضت لظلم في جزئية معينة.. لكن الحقيقة هي غير ذلك تماما.. الله قد حماك منها..
      * أمثلة بسيطة *
      - أنت ذو بنية ضعيفة.. وتقول أن الله حرمني من الجسد القوي.. أليس من الممكن أن شخصيتك متسلطة.. ولو كنت منحت القوة لكنت افتريت على الناس؟
      - حرمك الله المال.. أليس من الممكن أن تكون من الذين يفتنون بالمال وكان نهايتك ستكون وخيمة؟
      - حرمك الله الجمال.. أليس من الممكن انك ذات شخصية استعراضية.. ولو كان منحك الله هذا الجمال لكان أكبر فتنة لك؟
      - متزوج وومعاكش أولاد .. إحتمال سيكون أولادك عصاة وسبب بأدخالك النار وبئس المصير !!
      - لم تستطع الزواج بسبب ظروف عديدة ، أليس إحتمال أن ( زوجك. زوجتك ) كانوا سبب لشقائك بالدنيا والأخرة ؟
      - لماذا دائما ننظر للجانب الإيجابي للأشياء؟ ونقول حرمنا الله !!
      ‎استعن بلطف الله الخفي لتصبر على أقداره التي لا تفهمهما.. وقل في نفسك: أنا لا أفهم أقدار الله.. لكنني متسق مع ذاتي ومتصالح مع حقيقة أنني لا أفهمها.. لكنني موقن كما الراسخون في العلم أنه كل من عند ربنا....
      فإذا وصلت لهذه المرحلة.. ستصل لأعلى مراحل الإيمان.. الطمأنينة.. وهذه هي الحالة التي لا يهتز فيها الإنسان لأي من أقدار الله.. خيرا بدت أم شرا.. ويحمد الله في كل حال.. حينها فقط.. سينطبق عليك كلام الله الحكيم الحكم العدل الحق :
      ( يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ).صدق الله العظيم.

      حذف
    7. الله يحييك ياأستاذ نزار = ربنا مع الجميع بجاه النبي الشفيع
      بأذن الله الكريم القدير

      نتقابل جميعا
      بمصر أو بأرض الحجاز= ونزور سيدنا رسول الله وندخل على صاحب المقام المحمود بصحبة الأستاذ خالد أبو عوف

      يارب أستجب ياالله آمين

      حذف
    8. آمين آمين آمين يارب العالمين

      حذف
    9. إستجاب الله دعاءك أخي مجد، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
    10. آمين يارب آمين

      .............

      1- ( زوجتك + زوجك ) البسيطة.البسيط = هي حلم كل أعزب وعازبة

      2- أبنك (المريض.المعاق) = هو حلم كل عقيم

      3- بيتك الصغير = حلم كل متشرد أو فقير ممعاهووش بيت

      4- عملك الشاق = هو حلم كل عاطل

      5- فلوسك القليلة = حلم كل مديون

      6- صحتك الغالية = هي حلم كل مريض

      7- أبتسامتك العادية = هي حلم كل مهموم

      8- حريتك في الحياة = هي حلم كل مسجون

      9- ستر الله عليك = هو حلم كل مفضوح

      حذف
    11. أخي مجد نجم المدونة .. جميلة هذه القراءة للحوار الذي دار بين موسى و الخضر عليهما السلام
      جزاكم الله خيرا و نفع بكم أمين يا رب العالمين
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  17. ربنا يبارك فيك ويطول في عمرك ويجعلك من اهل جنته

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين

      **************
      أهلا و مرحبا بك يا أمنية .. أسعدني مشاركتك لنا التعليقات
      تحياتي لك و لأسرتك الكريمة ⁦❤️⁩

      حذف
  18. اللهم حققنا وثبتنا على المنهج والطريقة بحق قولك :
    ( لا حول ولا قوة الا بالله )
    (وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه انيب)
    (وافوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد )
    ( اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )
    والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  19. ماذا يفعل من كان في قلبه شهوة ذنب غير قادر على نسيانها او الانتصار عليها

    ردحذف
    الردود
    1. الأخ الفاضل وجدي ..
      أنت سألت سؤالين :
      1- ماذا يفعل من تعلق قلبه بذنب ؟
      الجواب :
      1- لا تنظر إلى الذنب وإنما انظر إلى الله تعصي حين فعل الذنب ..
      2- فإن لم تستحي ونظرت فعلا إلى الله وغلبتك الشهوة فتذكر الموت لتتعظ حيث أنه قد تفعل الذنب وأنت تموت فماذا أنت فاعل ؟

      * فإن لم لم تستحي من رؤيتك لله ولم تتعظ من الموت (وهذا غالبا ما يحدث) .. فقل :
      "فوضت إلي إليك أمري يارب فإني مغلوب على حالي ..فانتصر لي يارب على شهوتي .. فإنك قادر وعبدك ليس بقادر .. آمين يارب العالمين"

      **************************

      السؤال الثاني: ماذا يفعل من لا ينسى ذنبه ؟
      ليس لك إلا طريق واحد .. وهو أن تؤمن بيقين أن الله غفور رحيم .. وأن الله أكبر من كل شيء حتى الذنوب ..!! فاعبده وتوكل عليه .

      تحياتي لك

      حذف
  20. غير معرف20/9/19 11:17 م

    استاذ خالد

    مارئيك مثلا في رقيه تمنع صاحبها من السرقه ..او رقيه مثلا لتوقف عن الاكل بشراهه او رقيه للاقلاع عن التدخين او الزنا او شرب الخمر ..مثلا نحن في الجزائر اغلب الذين يسترقون هكذا يكونون ناس ربي ونقول عنهم.معطيتلهم من عند الله

    إن كان كذلك ..فهل حق الرقيه يمكنها ان تطفئ مثلا نار الشهوه سواء عند الرجال ام النساء ...او مثلا عادات سيئه

    وجزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. الرقية دعاء ..
      والدعاء عبودية ..
      والعبودية صدق ..
      والابتلاء واجب ..
      والصبر نجاة ..
      فإما راضي .. وإما ساخط ..
      والعاقبة للمتقين ..
      تحياتي لك

      حذف
  21. ﻻ ﺍﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ.
    ﺭﺏ ﻻ ﺗﺬﺭﻧﻲ ﻓﺮﺩﺍ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﺭﺛﻴﻦ.
    ﺃﻧﻲ ﻣﺴﻨﻲ ﺍﻟﻀﺮ ﻭﺃﻧﺖ ﺍﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ.
    ﺭﺏ ﺃﻧﺰﻟﻨﻲ ﻣﻨﺰﻻ ﻣﺒﺎﺭﻛﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﻦ.
    ﺭﺏ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﻣﻦ ﻫﻤﺰﺍﺕ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺭﺏ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮﻭﻥ.

    ﺭﺑﻨﺎ ﺁﻣﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ.
    ﺭﺑﻨﺎ ﺍﺻﺮﻑ ﻋﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺟﻬﻨﻢ ﺇﻥ ﻋﺬﺍﺑﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻏﺮﺍﻣﺎ ﺇﻧﻬﺎ ﺳﺎﺀﺕ ﻣﺴﺘﻘﺮﺍ ﻭﻣﻘﺎﻣﺎ.

    ﺭﺑﻨﺎ ﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﺯﻭﺍﺟﻨﺎ ﻭﺫﺭﻳﺎﺗﻨﺎ ﻗﺮﺓ ﺃﻋﻴﻦ ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻟﻠﻤﺘﻘﻴﻦ ﺇﻣﺎﻣﺎ.

    ﺭﺏ ﻫﺐ ﻟﻲ ﺣﻜﻤﺎ ﻭﺍﻟﺤﻘﻨﻰ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﺻﺪﻕ ﻓﻲ. ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻦ ﻭﺭﺛﺔ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻭﻻ ﺗﺨﺰﻧﻲ ﻳﻮﻡ ﻳﺒﻌﺜﻮﻥ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﻣﺎﻝ ﻭﻻ ﺑﻨﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻠﺐ ﺳﻠﻴﻢ.

    ﺭﺏ ﻧﺠﻨﻲ ﻭﺃﻫﻠﻲ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ.
    ﺭﺏ ﺃﻭﺯﻋﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﺷﻜﺮ ﻧﻌﻤﺘﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﻭﺍﻥ ﺍﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﺿﺎﻩ ﻭﺍﺩﺧﻠﻨﻰ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ.

    ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﻇﻠﻤﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ، ﺭﺏ ﺍﻧﺼﺮﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ.

    ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﻋﻠﻤﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺗﺎﺑﻮﺍ ﻭﺍﺗﺒﻌﻮﺍ ﺳﺒﻴﻠﻚ ﻭﻗﻬﻢ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﺠﺤﻴم


    (اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعوون احسنه يارب العالمين اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ اللهم لاتجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا)

    امين امين

    ردحذف
  22. اللهم صل على سيدنا محمد النبى الأمى الصادق الأمين وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وجزاك الله عنا خير الجزاء وذادك الله علماء ونفعنا بك

    ردحذف
  23. جزاك الله خيرا ياسيدي
    معرفتنا بأن الله غفور رحيم فعلا بتزيل عقدة الذنب لكن وقت الابتلاء بنتذكر ان دة بسبب الذنب وان ربنا بيغفرلنا بالابتلاء دة..
    فمعني كدة ان الذنب لم يغفر! ولا انا مش فاهم صح؟

    ردحذف
    الردود
    1. اخي في الله مسلم
      كن على يقين ان الذنب يغفر من لحظة الاستغفار بدليل قول الحق تعالى : (وَمَن یَعۡمَلۡ سُوۤءًا أَوۡ یَظۡلِمۡ نَفۡسَهُۥ ثُمَّ یَسۡتَغۡفِرِ ٱللَّهَ یَجِدِ ٱللَّهَ غَفُورࣰا رَّحِیمࣰا) ..

      اما الابتلاء فهو كفارة لهذا الذنب ( مجازاة وتطهير ) .. بدليل قول الحبيب صلى الله عليه وسلم : " ما يُصِيبُ المُسْلِمَ ، مِن نَصَبٍ ولَا وصَبٍ، ولَا هَمٍّ ولَا حُزْنٍ ولَا أذًى ولَا غَمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بهَا مِن خَطَايَاهُ. " [صحيح]

      فالابتلاء ادعى لتذكر سعة رحمة الله بنا ( ستر وإمهال وعفو وما لانعلمه من فضل ؛ حكمة وتأديب وترقّي) رغم تقصيرنا ودوام مخالفاتنا .. " أَلَاۤ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِیمُ " .... بلى .. لله الحمد في الاولى والآخرة .

      هذا .. والله أعلم

      حذف
    2. أخي الحبيب مسلم :
      أعجبني سؤالك جدا بالرغم من بساطته:
      الجواب:
      الابتلاء طريق من طرق غفران الله لنا ..
      بمعنى ابسط .. نحن نؤمن أنه سيغفر بلا ريب وبلا شك .. ولكن كيفية الغفران لا نعلمها .. قد يكون بلا ابتلاء .. وقد يكون بابتلاء .. وقد يكون بدعاء .. وقد يكون بعمل ..
      - ولكن كلما صدقت في معاملتك مع الله .. كلما سخر لك الأسباب التي تكون سببا لك للغفران .. فالله أعلم بما يطهرنا به .. ولكن لا نشك طرفة عين أنه يغفر ويرحم .. ولكن كيفية الطرق المؤدية لذلك لا نعلمها .
      تحياتي لك

      حذف
  24. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. يامعين ياالله

      أختنا الفاضلة

      أشك أن الأستاذ سيجيبك = قد أكون أنا مجد مخطأ.= وإحتمال أن الأستاذ سيجيبك.الله أعلم.

      ..........

      المهم
      عليك بقرأة هذا الموضوع = بتركيز شديد = تقرأي بأهتمام وتفهمي مافيه.

      طيب

      فين هو الموضوع ؟

      من قسم تجارب علاجية واقعية

      أول موضوع =
      ( قصة واقعية في العلاج .. كشف ومدد وصرع .. وهم وخداع وحقيقة..)

      https://khaledouf.blogspot.com/2015/09/blog-post_10.html

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اختى ريم

      ريم ارجوكى افهمى ليس هناك ما يسمى بروحانية سورة

      ولكن هناك مدد من الله اليكى وانتى تقرين القران
      تذكرى عندما قولت لكى استعدى لما هو اتئ من الم و لا تفرحى بما اتكى من فضل الله
      استمرى على ما قالو لكى استاذنا وتوبى الى الله توبة نصوحة
      حتى تبعدى كل الوساوس عنكى قولى ( الله الله ربى ولن اشرك بة احد) وكررها حتى يطمن قلبك
      على فكرة استاذنا قال لكى يريد ان يسمع منك مايحصل معكى اثناء قرات الورد الذى اعطاء لكى ...تحياتى لكى

      حذف
    3. 1- حضرتك كتبتي الأتي: ( أنا لازلت أقاوم الرغبات وطريق العلاج طويل )

      كلامك = سليم وصح وممتاز ويدل على أنك ذكية وممتازة وفهيمة ومدركة ونبيهة = حضرتك تمام تمام تمام. برافو عليك برافو.


      2- ( وبخصوص مايحصل اثناء العلاج فهو أشتياق للسورة لااقل ولا أكثر )

      كلامك صح ياأختنا الفاضلة = أنا ماجد محمد مصدق حضرتك وعارف أنك صادقة مئة بالمئة.
      طيب
      هل تعرفين ماهو سبب الأشتياق ، ياأختنا الفاضلة الكويسة والذكية والممتازة ؟

      سبب الأشتياق هو : ( الحرب ) !!

      مادخل الحرب ياأخ ماجد محمد ؟
      نعم أنها الحرب ياأختنا الفاضلة
      حضرتك هل تفتكرين أن : جنود إبليس أجمعون من = شياطين الأنس والجن بيتركوك.بيسيبوك بحالك !!
      لا لا لا = بيظلون يحاربون الصالحين إلى آخر يوم بحياتهم ......

      المهم

      الآن الحرب عليك ياأيتها الأخت الفاضلة تتخذ طابع نفسي وهو =
      ( أشتياق للسورة = جنود حزب الشيطان عاوزيين منك أن تتوقفي عن سورة الفرقان . وتعودين لقرأة سورة طه )

      ويثيرون بنفسك الأتي :
      أ - ( طه قرأن + الفرقان قرأن ) = كلاهما كلام ربنا = عادي جدا اذا قرأتي سورة طه.

      ب- ( بيثيرون بنفسك الأنوار والفلاشات البيضاء اللي تظهر أمام وجهك )

      ج- بعد أسبوع بيقولون لك : توقفي عن قرأة سورة الفرقان . وأقرأي سورة التوبة بدل عن الفرقان.

      وعادهم بيقولون لك :" كلام عقلي ومنطقي ومزين تزيين حلو ورائع !!
      طيب
      ماذا سيقولون لي ياأخ ماجد محمد ؟
      بيقولون لك : أنتي يابنت لم ترضين سماع كلامنا لمن قلنا لك أقرأي سورة طه بدلا عن الفرقان !!

      طيب
      أقرأي سورة التوبة ، أليس الأستاذ خالد دائما يوصي بسورة التوبة = خلاص عادي جدا أنتي الآن أقرأي سورة التوبة ليل نهار=
      مرتين بالنهار + مرتين بالليل = والأستاذ خالد بيرضى وبيوافق عل قرأتك لسورة التوبة . لأنه دائما عهو بيوصي بقرأتها...
      ..
      ياأختنا الفاضلة
      جنود إبليس من شياطين الأنس والجن = أهل دهاء بالحرب وكل ثانية معاهم خطة جديدة معقدة ومركبة وتستعصي على الفهم بالعقل فقط !!
      لكشف خططهم عاوزيين = عقل وقلب وبصيرة ايمانية = مدد من الله العزيز الحكيم

      ................
      المهم

      أسمعي كلام الأستاذ خالد = نفذي التعليمات مثل مايقول لك.بدون زيادة ولانقصان ..

      ...............
      والأعضاء كلهم بيساعدونك بالمدونة

      الوالد عادل هنيدي
      الأخت الفاضلة هالة نبيل + الأخت الفاضلة قطر الندى
      وبقية الأعضاء كلهم
      ومثل ماقال لك : الأستاذ خالد = أكتبي مايحدث معك أثناء العلاج = أي أفكار أي أحاسيس أي شعور حتى لو تشعرين (بكره وبغض شديد ) تجاه المدونة وصاحبها = عادي جدا أكتبي ماتشعرين به ....

      لاتنسي أنها الحرب
      وحضرتك من حزب الله = ( أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )

      حضرتك جندي بحزب الله = لأنك رجعتي إلى الله ب ( التوبة ) = والله يحب التوابين
      واذا الله أحبك = سيجتبيك = بيأخذك إلى طريقه طريق الله = صراط الله المستقيم
      لكن
      عاوز منك ( جهاد وصبر (ومرابطة) = ألتزام بالمنهج والعلاج )
      ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) .صدق الله العظيم.
      طيب
      يا أيتها الجندي بحزب الله أستعدي للحرب والمعارك الطاحنة مع الأشرار

      والجندي عليه الألتزام بتوجيهات قائد المعسكر ...
      طيب
      من قائد المعسكر ياأخ ماجد محمد ؟
      القائد العسكري في جبهة حزب الله =
      اللواء الركن الفريق خالد عبد الفتاح أبوعوف
      = قائد المعسكر والمحور الروحي الروحاني بحزب الله
      تخصصه = مواجهة وحرب السحرة الكفرة والزنادقة من :
      ( فسدة الروحانيين + جهلة الرقاة ) وبتوع الطاقة من الذين خلطوا دين عُباد البقر والأصنام بدين الأسلام سواء بجهل أو بقصد منهم !!

      حذف
    4. طيب

      ماهو منصبك أنت ياأخ ماجد محمد ؟
      منصبي هو ملازم أول = كنت تائه ضائع مخدوع
      لكن
      ربنا نجانا = وأدعي أننا دخلت بحزب الله = أدعي ذالك
      ومازالت الحرب مستمرة ومستعرة
      ولن يخيب من قال يارب ومن طلب من الله المدد

      الآن الآن الآن = في هذه اللحظة
      ياأيتها الجندية المؤمنة الفاضلة البطلة القوية ايمانيا بالله العزيز الحكيم = أقطعي من رأسك ونفسك وتفكير حضرتك

      ( الطاقة + القرين + الجن + المخلوقات الغيبية كلها حتى الملائكة الكرام )

      الآن الآن الآن
      تفكيرك + عقلك + دماغك + نفوخك + نفسك + قلبك + صدرك ) يقولون : الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله

      أبعدي الخدام + القرين + الأرواح الغيبية كلها
      وأبدليها ب ( الله الله الله الله )

      قولي :

      الله معي
      الله مُمدي
      الله مؤيدي
      الله ناصري
      أنا مع الله + أنا مع الله + أنا مع الله

      لن يخيب من معاه الله = كن مع الله ليكون معك الله

      الله الله الله الله
      مالنا غيرك ياالله

      أنا أريدك ياالله أنا اريدك ياالله أنا أريدك ياالله

      الله الله الله
      أريدك فقط ياالله
      ولاأريد غيرك ياالله لاأريد مخلوقاتك من أنس وجن وملائكة وكل مخلوقاتك ياالله
      أريدك فقط ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله يالله ياالله

      حذف
    5. جميل يامجد ... الله يزيدك من فضله ويعلمك ما يعينك على طاعته وخشيته سبحانه .

      حذف
  25. لأ حول ولا قوه الا بالله اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم
    جزاكم الله خيرا وذدكم علما وعملا صالحا تقيا ذكيا امين يارب العالمين

    ردحذف
  26. شكرا على اجابتكم.... انا لازلت اقاوم الرغبات وطريق العلاج طويل . وبخصوص ما يحصل معي يا اخ ماجد اثناء العلاج فهو اشتياق للسورة لا اقل ولا اكثر.بالنسبة للكوابيس فانا اعتبرها عادية ونفسية اكثر مما عي روحية. بارك الله فيكم جميعا.

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله
      أختي ريم إذا كنت تحبين الله ورسوله إمسحي من رأسك فكرة أن القرين هو السبب في ما أنت عليه من مشاكل التي إقترفتيها بيديك
      وآتهمي نفسك بشكل دائم في المقام الأول لأن القرين ليس شخصا يمكن إمساكه مثلا وضربه بالحذاء على رأسه
      ولا يمكن مواجهته والتعامل معه كما نتعامل مع الأشياء بالوسائط الحسية في عالم الجسد الأمر أكبر من ذلك
      والشيطان لا يخترق العقل والنفس إلا لوجود ثغرات اعتقادية أوفكرية أو رغبات وشهوات نفسية محرمة
      ولا يمكن التغلب عليه إلا بالتغلب على النفس أولا وأخيرا
      والشيطان لايمكن أن يتسلط على الإنسان ويستحوذ عليه بالقهر والغلبة إلا إذا باع له الإنسان نفسه بكامل إرادته والإنسان المؤمن في مأمن من ذلك بقدرة الله
      يجب أن تكوني ذكية وتتعاملي مع الأمور في حدود الممكن وفي إطار الشريعة والواقع وهذا هو المطلوب منا كبشر (دَعْ ما يَريبُك إلى ما لا يَريبُك) حديث نبوي
      ببساطة كبيرة الأمور الغيبية كلها بما فيها الجن فوضي أمرك فيها لعلام الغيوب
      ولا تعلقي فشلك وأخطائك على أحد سواء كان جن أو إنسان لأنه لم يجبرك أحد على مافعلتيه من محاولتك لخرق القوانين الربانية
      والله جل في علاه يقول (وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا) واعلمي أن نزعة إختراق القوانين الربانية أو التحايل عليها هي صفة إبليسية فاحذري
      وإذا أردت أن تنجحي وتفلحي إنسي كل ما قلتيه في تعليقك هذا وابدأي من جديد
      وفي تعليقاتك القادمة إكتفي بسرد الأعراض التي تشعرين بها أثناء الرقية والمتغيرات التي تطرأ على نفسك وفي المحيط
      وآصببري ولا تخافي فحالتك ليست صعبة واطلبي من الله أن يقوي إيمانك واتبعي نصائح الأستاذ خالد حرفيا بدون مجادلة حفظك الله وأصلح بالك
      وبالنسبة للقراءة في المدونة أنصحك ألا تقرأي فيها بشكل عشوائي
      واطلبي من الإخوة والأخوات الذين عندهم روابط مفعلة بتوجيهك إلى المواضيع التي تصلح لك في الوقت الراهن
      منها المواضيع الخاصة بالنفس و القرين وعلاقتهما وكذلك المواضيع الخاصة بمعنى الروحانيات والأنوار وخطورة التعلق بها من دون الله

      حذف
    2. لا تعليق لي بعد تعليق أخي مريد القرب .. فقد نطق بما أردت النطق به ..!!
      أخي مريد القرب .. أكرمك الله ورضي عنك وأحسن إليك

      **************************
      اختنا ريم :
      ليس من حقك حذف تعليق قام الآخرين بالتعليق عليه .. لأن هذا فيه نوع من الإساءة للآخر .. فهو قد احترمك وحاول مساعدتك فلا يكون جزاءه أن تمحي رسالتك .. ويبقى تعليقه وكانه كان يجيب على نفسه ..!!
      قد لا تكوني تعرفي هذا الأمر .. ولكن احببت التنويه إليكي في هذا الشأن .. لأنه قد سبقك اعضاء فعلوا ذلك .. وتم تجاهلهم بالكلية لقلة احتراهم للآخرين ..!!
      - لكن لو لكي تعليق لم يعلق عليه أحد فيمكنك حذفه .. إذا كان فيه إساءة أدب لأحد أو شهوة كتابيه أو أخطاء كتابية لأية أو حديث .. أي يكون هناك سبب وجيه للحذف ..
      * وأخشى أن يكون تعليقاتك السابقة قد تم حذفها ..!!
      تحياتي لك

      حذف
    3. أختي ريم بنت بلادي. كنت أريد الرد على تعليقك في الصباح لكن نظرا لانشغالات لم أستطع ذلك ودخلت لكن وجدتك أزلت التعليق. على ماأذكر أنك قلت فيه تجدين أن أصدقائك و معارفك ينفرون منك و يتجاهلونك و جوابي لك أن هذا الشئ حصل لي و مازال يحصل لي و قد حصل لي قبل تعرفي على المدونة بل منذ قررت العودة إلى الله لكن الأمر زاد باتباع ماجاء في المدونة.نصيحة لك الاخت ريم تنويع في قراءة مواضيع المدونة كالجزء الخاص بالصفاء الباطني و فقه العارفين و قصص واقعية مثلا قصة الاستاذة مروة علي و يمكنك تحميلها على شكل pdf .
      تحياتي لك.

      حذف
  27. طيب

    1- كيف نفرق بين ( الأبتلاء . والعقوبة )
    لأنه أكثر الناس ومجد أولهم =
    لمن تحدث لنا صعوبات بالحياة أقول : ( ربنا يختبر ايماني ) وأبدا لا أفكر ولايخطر ببالي أننا عملت ( أشياء مش كويسة )
    لأننا أنا مجد = أصلي وأصوم وأقرأ قرأن وأتصدق وأروح عمرة 3 مرات بالسنة + بنيت مسجد ومشفى وأنا طيب مع أهلي والجيران وو.. وكل الصفات الجميلة = أنا متحلي بها ومتصف بها وأنا + أنا + أنا طيب ومسكين وأنا + أنا + أنا ووو..........
    بالظاهر أنا = أعمل أشياء حلوة
    لكن
    بالباطن = ( نفسي + قلبي ) زي قدر الطبخ الضغط !! = لا أحب من يتفوق عليا بالعمل والتجارة والدراسة وحياته الأجتماعية ( أسرة كويسة ) ولاأحب شخص معاه سيارة أحسن من سيارتي + ولا أحب شخص منصبه أحسن من منصبي + لاأحب شخص بيته هادىء +
    لاأحب شخص يختلف عني ( بالدين .والطائفة. والمذهب. والفكر.والتوجه السياسي = أتمنى زوالهم بداخلي )

    2- هل ( الأبتلاء = الفتنة ) أم بينهما فرق ؟ أو هما نفس الشيء لكن في بعض الأحيان يكون بينهما فرق ؟

    3- طيب
    بالقرأن الكريم وردت ألفاظ تتشابه ، فهل هي نفس الشيء أو بينها فرق ؟

    مثل :
    ( التمييز ، التمحييص ، الأمتحان ، الأبتلاء ، الفتنة ، العقوبة )

    ردحذف
    الردود
    1. تحياتي لك أستاذ ماجد محمد. أنا جد معجب بردودك و تعليقاتك.عند قرائتها يخيل إلي و كأن شخصين يتحدثان مع بعضهما البعض.

      حذف
  28. الأستاذ الفاضل خالد ابوعوف لدي بعض الاستفسارات وارجوا منكم الافاده والنصح والارشاد (وماتقدموا من خير تجدوه عند الله )
    والاستفسارات هي التالي :-
    في حالة ما يصاب الانسان بالمس الشيطاني بسبب السحر اوالعين اوالحسد اوالعشق او باكثر من سبب من هذه الاسباب او بسبب اخر لا يعلمه الا الله فيلتجاء الى الله بالطاعه والعبادة والذكر والاستغفار .
    فهل ممكن ان يرسل له الله طرفا اخر يقف الى جانبه ويساعدة ضد الشر ؟
    وهل ممكن ان تفتح له علامات وصل يتصل بها مع عالم الملائكة وعالم الجن العلوي والسفلي وماهو مصدر ذلك ؟
    وكيف يستطيع الانسان ان يفرق بين الاتصال بالملائكة والاتصال بالجن والاتصال بالشياطين ؟ وكيف يستطيع التحكم في هذا التواصل؟

    ارجوا الافادة والنصح والارشاد والتوجيه الى مافيه الخير وجزاكم الله الف خير

    ردحذف
  29. قال تعالى (وما تقدموا لإنفسكم من خير تجدوه عند الله)
    سبحان من لا يسهو

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل أبو عبد الرحمن ..

      1- ماذا تقصد أن يرسل الله طرف آخر للمساعدة ؟!!
      - عموما ساخبرك بشيء : لو كانت عبادتك لله علشان يبعت حد ليك يساعدك .. فاعتقد انك ستظل تدعو إلى يوم القيامة .. لأنك في الحقيقة لم تعبد الله من اجل الاعتصام بالله وإنما من اجل الوهم الذي يسمى جن نوراني ..!!

      2- كل شيء ممكن طبعا مع النبي والرسول .. ولكن حتى النبي والرسول لا يتوكلون على جن ولا ملائكة .. لأن قلوبهم نظيفه ..!!

      3- التفرقة تكون بطهارة القلب الذي رفض في الاصل التواصل مع اي شيء سوى الله ..!!
      - ولا يوجد غنسان على وجه الأرض حتى الانبياء والرسل يتحكمون في الملائكة ولا حتى عوالم الجن ..!!

      * تبقى أن أقول لك :
      - هذه المدونة ليست لمعرفة طرق التواصل مع الجن والشياطين والملائكة .. وإنما للتواصل مع الله ..!!

      - ومن طلب الله بكلام الله وأسماءه وجد الله .. ومن طلب الجن والشيطان بكلام الله وأسماءه وجد الجن والشيطان .. والاعمال بالنيات ..!!

      - رجاء مراجعة قوانين المدونة على يمين الصفحة ..
      - تحياتي لك

      حذف
    2. آسف والصحيح لا يوجد أنسان على وجه الأرض

      حذف
  30. تحياتي لك أستاذ خالد نحن سعداء لعودة تفاعلاتك و ردودك و مواضيعك القيمة اشتقنا لك كثيرا. إني أحبكم جميعا في الله. اليوم إطلعت على موضوع في الجزء الخاص بالعلاج بالكتاب و السنة و لقد دهشت و انبهرت بالشجاعة في طرح موضوع حساس و يعتبر طابو ( خط أحمر ) في مجتمعاتنا العربية. شكرا شكرا و ألف شكر للمجهودات التي تبذلها معنا حتى نرتقي بأفكارنا العلمية و الدينية.
    و لا أنسى أن أبلغ تحياتي إلى كل من يساهم في المدونة عن طريق القصص أو ردود .والسلام

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب حسن ..
      - نسعد دائما بوجودك معنا ومشاركتك لنا وبأسئلتك القيمة .. فلا تحرمنا تواجدك معنا ..
      تحياتي لك

      حذف
  31. غير معرف22/9/19 6:33 ص

    السلام عليكم اسعد الله قلوبكم وهداني وهداكم للتقوى
    سؤال استاذي

    ماالحكمه من رفع الاكفه للسماء عند الدعاء !!
    احيان تضهر مشاعر الحب والصدق في الطلب فتهيم بروحك نحو خالقك فيتخدر جسدك من شده التواصل بينك.وبين احاسسك انت توجه الخطاب لحبيبك ..فلاترفع الاكف وقتها ..يعني لسان القلب يخاطب مولاه ...سيدي خالد ..هل يعتبر ده تقصير ..ام لايدخل في غلبت حال وزياده في الحب ..يرفع عنك لحظتها حظور اطرافك وتسقط اهميتها في الدعاء ام تبتر ربما قلت ادب مع من تطلب منه فانت سائل !!

    جزاك الله كل خير وفي ميزان حسناتك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      لعل الحكمة من رفع اليدين بالدعاء هو نوع من الرجاء من الله بان يتصدق علينا من كريم فضله وعطاءه .. والله أعلم
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  32. الحمد لله بارىء البريات عالم الظواهر و الخفيات سبحانه قد أحاط بكل شيء رحمة و حلما نجى برحمته عباده المؤمنين واجاب بلطفه دعاء المضطرين واوهن بعزته كيد الكافرين و اضعف بجبروته كيد الشياطين المهين وأبطل بقدرته عمل أولياء الشياطين فأضل سعيهم و ازهق باطلهم وكشف السوء عن عباده المصلحين
    فإنه لما توالت فتن الأعمال الباطلة على قلوب المؤمنين وزاغ كثيرا الايمان عن قلوبهم كثر اشتغالهم بما يضرهم و لا ينفعهم وباعوا اخرتهم بعرض من الدنيا واعرضوا عما جاء في التنزيل واستبدل ا الدي هو أدنى بالدي هو خير وانتشرت فيهم حب الدنيا والنفس من بغض و حسد و سحر فيما بينهم وفتن و لهو غاب الايمان عن كثير من الناس ولو كانو مسلمين يؤدون اركان الاسلام الخمس لان الايمان هو أن تؤمن بالله وبلقاءه وكتبه ورسله وتؤمن بالبعث و الاحسان هو ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك لهدا هناك الفرق بين المؤمن و المسلم يجب اجتماع الايمان في قلب المسلم والله يهدينا اجمععين لتؤمن بالله حق لانشرك به شيء لان الايمان قول لا اله الا الله وحده لا شريك و أن محمد عبده و رسوله
    تحياتي الى الاستاد خالد ارجوا تصله دعواتي له بالخير و التيسير لأنه يمر بشيء من الابتلاء تحياتي لكل المشاركين و الحمدالله رب العالمين

    ردحذف
  33. السلام عليكم ورحمة وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اهلا بك ومرحبا أخي / اختي نسيم الاقصى في مدوتنا ..

      اذا كانت هذه زيارتك او عضويتك الاولى يسعدنا منك قبول تعريفك على ضوابط المدونة ويا حبذا في التعليقات .. ونرجو لك مقاما طيبا .. ونفعنا الله بك .. آميين ..

      تعرف على الاستاذ خالد وعلى أهل المدونة

      توقف الدعم الروحاني على الخاص

      توقف الدعم الايماني لهؤلاء

      ضوابط الكتابة في التعليقات

      نرجو حسن الالتزام .. وشكراا

      حذف
  34. بالتوفيق ان شاء الله يا استاذ خالد ربنا يجعله في ميزان حسناتك

    وانصح الاخوه بقراءه الموضوع اكثر من مره لان كل مره تفهم اكثر عن الاخرى

    ردحذف
  35. غير معرف31/5/20 9:50 م

    تبارك الرحمن الله يفرجها عليك كما تساعد الناس

    ردحذف
  36. كلما تذكرت هذا الموقف اضحك كثيرا على نفسى وغفلتها وغرورها المريض...نعم.
    تعالوا نتذكره سويا
    فى يوم كنت ذاهبه للعمل ونزلت من البيت متاخره وجوايا ضيق شديد مكنتش عارفه اى سببه المهم مفروض بروح شغلى باركب ٣ موصلات او تاكسى اى حاجه فيهم اليوم ده ركبت اولا توكتوك وخرحت به لااقرب تاكس وركبت التاكسى ومازال الضيق مستمر وبيزيد جوايا ومش طايقه اى حد ولا اى حاجه مفيش دقايق ولقينا الطريق زحمه جدددا وطابور من العربات فتوقفنا فالسواق اعتذر لى انه مش هايقدر يكمل ونزلت واذا به انطق مابدخلى من ضيق ااففف اى ده هو الطريق عامل كده لى..ههه هو انا قادره امشى انا تعبانه هاروح الشغل ازاى كل ده مع نرفزه وضيق وزهق بطريقه بشعه
    ورحت ركبت تكتوك تانى.....وسبحان الملك القهار.... هههه مكملناش دقيقه ووقفنا قالى مش هاقدر اكمل بك اسف وكان فى ايدى فلوس معرفش كام فادتهاله كلها ونزلت
    (واكتشفت بعدها انها ٣ اضعاف الاجره)
    ووقفت فى وسط الطريق مش عارفه اتحرك فعليا ارجع ولا اكمل طريقى للعمل....
    وفجأه!!!!!!
    سمعت خاطر بيقولى كل ده علشان نزلتى من بيتك معتمده على نفسك وفلوسك الى اصلا متملكهاش....يلا كملى الطريق مشى بقى واتعلمى الأدب مع مولاك وقولى لا حول ولاقوه الا بالله وانكسرى لسيدك
    *************
    قسما بالله مشيت طول الطريق وانفاسى ولسانى ينطق
    * بلا حول ولاقوه إلا بالله*وكان راسى إنحنى دون اراده منى
    ****
    ربنا الرزاق اللطيف الخبير تفضل على ال٣سائقين كل واحد منهم بما كتب لهم من رزق سبحانه وتعالى
    كنت مجرد سبب لوصول المال لهم وكانوا سبب عشان اتعلم الأدب
    مع المولى جل فى علاه..
    وكما قال لى أ/ خالد
    يا هاله ده تدريب عملى لك عشان تتيقنى ان لا حول ولا قوه الا بالله دائما وابددا..فيارب تكونى عرفتى
    ....وكان اكبر درس تعلمته ولازلت اتعلم لان السير طويل والزاد قليل والنفس طامعه مغروره فيما لا تملك...
    اللهم نسالك دوام التوبه والرضا والإخلاص والتوكل واليقين.يا الله يا الله
    سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك اللهم اغفر لى

    ردحذف
    الردود
    1. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
      اللهم ثبتنا عليها وحققنا بها .. اللهم آمين
      الحمد لله رب العالمين

      حذف
  37. بسم الله ماشاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يجزيك عنا كل خير ياسيدي الغالي وينفعنا بعلمك في الدارين ويبارك لنا في حضرتك
      ********************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  38. ما شاء الله. ربنا يجزيك كل خير يا استاذ خالد. فعلا ما تكتب شفاء للغليل زادك الله علما و نورا من فيض أنواره. الله صل على محمد النبي الأمي و على آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. فقط حسب التعليقات و حسب ما قرأت و أطلعت على مواضيع المدونة رأيت أنك توصي كثيرا بقراءة سورة التوبة مع أنها لم يرد فيها فضل مثل سور آخر البقرة أو الزهراوين أو الكهف أو بس أو الواقعة فما السر في ذلك أنك ندون صح قرائتها دوما لأعضاء المدونة .ارجوا التوضيح.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل سامي ..
      أهلا بك بيننا ونسعد بتعليق معنا ..
      - اما عن سبب الاهتمام بسورة التوبة .. فلما لها من خاصية عجيبة في النفس .. حيث المواظبة عليها تكسبك سكينة وهدوء وطمأنينة تظهر لمن يواظب عليها .. وثم كأنها يظهر منها مثل حجاب بينك وبين قرين الشر من العالم الغيبي (الشيطان) .. وتكون قرائتها بصوت مسموع ولو بسيط ..
      - والله أعلم بخصائص كتابه وفوائده ..
      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

  39. اللهم ساعدني اللهم بأمرك أن الطيبين يساعدوني شكرا لك ياربي أنك سخرت لنا من ينور طريقنا وحياتنا
    الكلام الطيب يوصل للسماء
    دائما الكلام النقي في المدونة وحتى تعليقات القراء أستفيد منها

    وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير
    جزاك الله خيرا أستاذ خالد

    ردحذف
  40. جزاك الله كل خير أستاذنا الطيب 💚

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف