الروحانيات فى الإسلام: ج2: رسالة التعريف بطريقة ومنهج المؤمنين في العلاقة مع الله - ضوابط إيمانية هامة عليك أن تعرفها قبل أن تتبع منهجنا - لا تنخدع بزينة الكلام وعالم الكشف - اتهم نفسك بالتقصير حتى ترتقي بهمتك وعزيمتك - مجاهدة نفسك يصاحبها ابتلاء ومرافقة النبي - اطلب طهارة القلب بمعرفة صفات القلب - لا تخاف من عالم الخيال ولا الأحلام - احترم قدرك وأقدار الآخرين من مفهوم العدل الإلهي - كن عبدا لله سواء اعطاك أو منعك - العبادة رزق فارضى بما قسمه الله لك - لا تتعجل ثمرة العبادة - كن مطمئنا هادئا في علاقتك مع الله - لا تجعل الذنب حجاب في العلاقة بينك وبين الله .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 22 سبتمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج2: رسالة التعريف بطريقة ومنهج المؤمنين في العلاقة مع الله - ضوابط إيمانية هامة عليك أن تعرفها قبل أن تتبع منهجنا - لا تنخدع بزينة الكلام وعالم الكشف - اتهم نفسك بالتقصير حتى ترتقي بهمتك وعزيمتك - مجاهدة نفسك يصاحبها ابتلاء ومرافقة النبي - اطلب طهارة القلب بمعرفة صفات القلب - لا تخاف من عالم الخيال ولا الأحلام - احترم قدرك وأقدار الآخرين من مفهوم العدل الإلهي - كن عبدا لله سواء اعطاك أو منعك - العبادة رزق فارضى بما قسمه الله لك - لا تتعجل ثمرة العبادة - كن مطمئنا هادئا في علاقتك مع الله - لا تجعل الذنب حجاب في العلاقة بينك وبين الله .

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة)

(الجزء الثاني)

- ضوابط إيمانية هامة في العبادات عليك أن تعرفها قبل أن تتبع منهج أهل الإيمان -


* فهرس :
الجزء الثاني - ضوابط في العبادات - لطالب الطريق إلى الله بحق الإيمان - عليه أن ينتبه لها أو يحترس منها:
1- الضابط الأول: لا تنخدع بزينة الكلام وعالم الكشف ؟
2- (الضابط الثاني): اتهم نفسك بالتقصير حتى ترتقي بهمتك وعزيمتك ؟
3- (الضابط الثالث): مجاهدة نفسك يصاحبها ابتلاء ومرافقة النبي ؟
4- (الضابط الرابع): اطلب طهارة القلب بمعرفة صفات القلب؟
5- (الضابط الخامس): لا تخاف من عالم الخيال ولا الأحلام ؟
6- ( الضابط السادس): احترم قدرك وأقدار الآخرين من مفهوم العدل الإلهي ؟
7- (الضابط السابع): كن عبدا لله سواء اعطاك أو منعك؟
8- (الضابط الثامن): العبادة رزق – فارضى بما قسمه الله لك ؟
9- (الضابط التاسع): لا تتعجل ثمرة العبادة؟
10- (الضابط العاشر): كن مطمئنا هادئا في علاقتك مع الله؟
11- (الضابط الحادي عشر): لا تجعل الذنب حجاب في العلاقة بينك وبين الله ؟
******************************
هذا الجزء طويل قليلا .. ولكن فيه معلومات مهمة جدا .. فانتبه لكل ما فيها .. لأنه لن يكون لك حجة علينا بعد ما أكتبه لك من علم .. إذا أردت أن لا تتعلم ..!!
****************************
(الجزء الثاني)
(ضوابط لطالب الطريق إلى الله بحق الإيمان)
عليه أن ينتبه لها أو يحترس منها

(ضوابط في العبادات)
*****************************
"بعد معرفة الحقائق الإيمانية الخمسة .. في الجزء الأول"

* إن أردت طريق الإيمان طالبا الله  .. ومتبعا لرسوله صلى الله عليه وسلم .. وفق منهجنا وطريقتنا .. فاعلم الآتي واقرأه جيدا .. لأنها ضوابط نسير عليها .. ومنهجا نلتزم بها .. فاقبلها بأدب أو صاحبنا بأدب .. ومنهجنا قائم على مجاهدة النفس وليس مطاوعة النفس .. كما تعلمنا من الله ورسوله ..


:: الضابط الأول ::

(لا تنخدع بزينة الكلام وعالم الكشف)

1- خد بالك .. طريق الإيمان بالله ليس معناه طلب كرامات ولا أنوار ولا أن الملائكة هتلف حوليك .. وإنما معناه لا تلتفت لغير الله .. وكأنك تقول (اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي) .. وبقدر عملك مع الله ستجد مددك من الله .. والآخرة دار الجزاء الأوفى ..

- وأعلم يقينا أن من زين لك طريق الله بأنه طريق كرامات وأسرار ومكاشفات .. فاعلم أنه قد اضلك وباعك لإله الهوى .. وما أكثر الطرق التي تزعم أنها صوفية ويتاجرون بما يسمونه كرامات على اليوتيوب والفيسبوك ليجذبوا به المفتونين والطالبين للزينة والأنوار والكشوفات ومعرفة سر اسم الله الأعظم ورؤية الملكوت وما شابه هذه الزينة المضللة للقلوب المؤمنة .. تحت ستار طريقة صوفية .. وما أراهم إلا طرق ضلالية .. قد تلاعب بهم الشيطان ..!!

- فهل هناك عقل يصدق أن الصوفي الحق .. يحرض الناس على الإلتفات لغير الله بطلب الكشوفات ؟!! أفلا تعقلون يا ناس ..!! فإذا كان هذا هو حال الصوفي .. فما هو حال الشيطاني ؟!!

- فمن دخل الخلوة لرؤية الجن .. فلا فرق بينه وبين الكلب والحمار .. فكلاهما يرونه ..، ومن دخل الخلوة لرؤية الملائكة .. فالديك يرى الملائكة ..

- والإنسان المؤمن الذي يفارق الدرجة الحيوانية السابقة .. هو الموصوف بوصف النبي (أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَراهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَراهُ فإنَّه يَراكَ) صحيح مسلم .. هو من عبد الله كأنه يراه بعين المعية .. أو عبد الله بعين المراقبة لقلبه حتى يرى الله قلبه ليس فيه غيره .. فهو من المحسنين الذين طلبوا الله بحق الإيمان ... والعاقبة للمتقين .. (إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ) النحل128

- وصدق الله حين قال (فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) الكهف110 .. ومن أصدق من الله قيلا ..؟!!

- فاجعل أعمالك هي ابتغاء مرضاة الله ولا ترجو من وراء أعمالك إلا رضا الله وعفوه وغفرانه ورضاه ومحبته .. (هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ) غافر65 .. (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ) البينة5 .

- فإذا كنت عبيد أنوار وأسرار وكرامات وطالب مثل هذه الأمور .. فلا تتواصل معنا .. لأننا نرجو الله واليوم الآخر .. وطريقتنا ليس فيها أنوار ولا أسرار ولا كرامات ولا حتى رؤيات .. ولا هتطير في الهوا ولا هتمشي على الماء .. ولا نعدك بأي شيء .. لأن لله الأمر من قبل ومن بعد .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. فلا نملك لك نفعا ولانستطيع لك ضر .. فأنت واجتهادك مع ربك .. وما نحن إلا مرشدين لك فقط بقدر ما بلغنا من العلم الصادق ..!!

***************************
(الضابط الثاني)

(اتهم نفسك بالتقصير حتى ترتقي بهمتك وعزيمتك)

2- أن طريق الإيمان لا يصح بدون النظر للنفس دائما بالنقص والتقصير في حق الله مهما ارتقى الانسان ..
- فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا قائلا: (سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ) صحيح البخاري..

- وكان يقول في صلاته قبل قراءة الفاتحة (اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ ....) صحيح مسلم .

- وكان يعلم أبي بكر الصديق أن يقول بعد الصلاة (اللَّهُمَّ إِنِّيِ ظَلَمْتُ نَفْسِي) .. فعن أبي بكر الصديق :(أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: عَلِّمْنِي دُعَاءً، أدْعُو به في صَلَاتِي؟ قَالَ: " قُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّيِ ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمَاً كَثِيراً، ولَا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنْتَ، فاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةَ مِنْ عِنْدِكَ، وارْحَمْنِي إنكَ أنتَ الْغَفُورُ الرَّحيمُ) صحيح البخاري ..

- وكان يعلم أبا بكر أن يقول صباحا ومساء وعند نومه بان يستعيذ من شر نفسه .. ففي الحديث :(أن أبا بكرٍ الصديقَ رضي الله عنه قال يا رسولَ اللهِ مرني بكلماتٍ أقولُهُن إذا أصبحتُ وإذا أمسيتُ, قال قل: اللهم فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَه، أشهدُ أن لا إله إلا أنت، أعوذُ بك من شرِّ نفسي، وشرِّ الشيطانِ وشِرْكِه. قال: قلْها إذا أصبحتَ, وإذا أمسيتَ، وإذا أخذتَ مضجعَك) صحيح أبي داوود.

- ولذلك لكل ما سبق .. فطريقنا الإيماني مع الله ومنهجنا قائما على أننا  نرى أنفسنا مخطئين ومقصرين في علاقتنا بالله مهما بلغنا من أعمال ..!!

- فإذا كنت مستكبر أن تكون معترفا بأنك من المخطئين .. ففارقنا يا أخي الكريم طالما أنت لا تريد أن تحترم كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. ولا تريد أن تتبعه في إرشاداته .. وتظن نفسك انك أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فهناك غيرك من يريد المساعدة في طريق الإيمان ..!!

*****************************

(الضابط الثالث)

(مجاهدة نفسك يصاحبها ابتلاء)
((ومن مكافأة مجاهدتها مرافقة النبي في الجنة))

3- طريق الإيمان بالله .. يعنى مجاهدة نفس حتى تقهر النفس على طاعة الله .. وقد تحدث لك ابتلاءات .. عليك أن تواجهها أو ترضى بها .. يعني لو أنت مؤمن بجد يبقى لازم هتعيش هذه الآية (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) العنكبوت69 .. وكلما ارتقيت في صبرك بالله متوكلا ومفوضا إليه أمرك وراضيا بقدره .. كلما أنعم عليك بسكينة قلبية ورضا في قلبك .. (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) الفتح4 .


- وأعلم أن مجاهدة النفس تكون لمن طلب المقامات العلى ومرافقة النبي صلى الله عليه في الجنة .. ودليل ذلك :
- عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ كَعْبٍ قَالَ: (كُنْتُ أَبِيتُ مَعَ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - آتِيهِ بِوَضُوئِهِ وَحَاجَتِهِ، فَقَالَ: سَلْنِي، فَقُلْت: أَسْأَلُك مُرَافَقَتَك فِي الْجَنَّةِ، فَقَالَ: أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ؟ فَقُلْت: هُوَ ذَاكَ، فَقَالَ: أَعِنِّي عَلَى نَفْسِك بِكَثْرَةِ السُّجُودِ) رَوَاهُ أَحْمَدُ وَمُسْلِمٌ وَالنَّسَائِيُّ وَأَبُو دَاوُد .

 - وجملة (أعني على نفسك): تنبيه على أن نيل المراتب العلية إنما يكون بمخالفة النفس ، وأنه إذا قهرها المؤمن وغلبها فقد تيسرت له أسباب الكمال .

* انتبه : مرافقة النبي تكون بقهر النفس .. ومحبة الله تكون باتباع النبي .. يبقى اتبع النبي واقهر نفسك بالطاعة زي ما قال لك .. علشان تنال محبة ومرافقة النبي .. مش كده ولا إيه ؟!!

- ولا يخفى عليك قوله تعالى (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا . قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا . وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا) الشمس 7-10 ..

- ومعنى (ألهمها) : أي بين وأظهر في النفس لها طريق الخير والشر .. كما يقول تعالى (بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ) القيامة 14 ..

- وتقديم لفظ الفجور على التقوى .. لبيان أن التخلية من الرذائل مقدم على التحلية بالفضائل . لأنه كلما تخلى العبد عن أخطاءه كلما ارتقى في أوصافه وفضائله بالتبعية .. ويكفيه فضيلة هو ابتعاده عن الشر وتكرار الأخطاء ..!! .. والله أعلم .

**************************

(الضابط الرابع)

(اطلب طهارة القلب بمعرفة صفات القلب)

4- علشان تقهر نفسك . لازم هذا يصاحبه معرفة بالصفات القلبية التي يحاول المؤمن أن يكتسبها حتى يتطهر قلبه بنور الإيمان .. وبقدر اكتسابك لهذه الصفات القلبية بقدر ما تستطيع أن تنطفأ أفعى النفس التي تتلوى دائما وتبحث عن شهواتها ..

- وهناك دائما خمسة صفات نركز عليهم .. وهم .. التوبة والتوكل – والإخلاص والرضا واليقين ..

- ويمكنك معرفة الصفات الإيمانية الواجب على المؤمن تحصيلها .. بالتفصيل الكامل .. من خلال رسالة ستجدها كاملة على رابط (قسم رسائل الطريق إلى الله) .. ثم اذهب إلى الرسالة بعنوان .. (لا تلتفت في الطريق عن الله – لو أردت الوصول لرضوان الله) .. ستجدها الرسالة رقم (3) ..
  
- فإذا كنت انت من جماعة (أنا راضي بحالي ومش عاوز اتغير) .. فلو سمحت روح لجماعتك التي تتشابه معها  .. ولا تضيع وقتنا معك .. لأن منهجنا وطريقتنا قائمة على تعاليم الله ورسوله .. ونحن نحبهما .

**************************

(الضابط الخامس)

(لا تخاف من عالم الخيال ولا الأحلام)

5- لا تخاف من الخيالات الشيطانية ولا تلتفت لأحلام الكوابيس .. فمن كان مع الله فهو يعلم أن الله هو النافع وهو الضار .. ولا أسباب نافعة ولا شافعة مع العالم الغيبي إلا بالإعتصام بالله والاستعانة به والإستعاذة به .. لأنه سبحانه مولى الغيب ..

- ومعنى (مولى الغيب) : أي المتصرف في الأمور الغيبية ولم يعطيك أسباب سمح لك بالأخذ بها في التعامل الغيبي .. بخلاف أسباب الحياة .. فقد جعل لك فيها أسبابا وسمح لك بالتصرف فيها ..

- عن أبي قتادة عن النبي قال (الرُّؤْيا مِنَ اللهِ، والْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطانِ، فإذا حَلَمَ أحَدُكُمْ حُلْمًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عن يَسارِهِ ثَلاثًا، ولْيَتَعَوَّذْ باللَّهِ مِن شَرِّها، فإنَّها لَنْ تَضُرَّهُ) صحيح مسلم .

- يقولون رأينا الشيطان يطعمنا السحر ويأكلنا السحر ويقطع رؤوسنا وبيهددنا بالموت في المنام ؟
- الجواب :
- حينما أقول للناس ارحموا نفسكم من خرافات الدجالين واتبعوا كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. فيقولون: ولكن المشايخ اجمعت ان هذا فعلا شيء يحدث ..!!

- أقول لهم قال رسول الله لا تصدقوا تلاعب الشيطان بكم في المنام .. فيقولوالي : ولكن قال المشايخ أن هذا يحدث فعلا ..!! وهوه أنت بقى اللي هتفهم أكتر من كل المشايخ دي ..!!

- فأقول لهم : لا طبعا مش بفهم زيهم .. لأني اتعلمت آخد العلم من كلام الله وحديث النبي صلى الله عليه وسلم .. مش من مجموعة ضلالية بيحضروا الشيطان بالقرآن على المصابين .. !! ولست بالرجل الذي يصدق عالم الخيال إلا برؤية حق وليس بتلاعب الشيطان بي كل يوم بأحلام وهمية ..!!

- دعونا من هذه الطائفة .. ولكن احذر أن تعيش بيننا بهذه الأفكار البالية والمتعفنة والتي نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نصدقها أو نتكلم فيها ..!!

- وإليك ما يفضح لك ما يتاجر به هؤلاء المرتزقة .. حديث قد يكون لأول مرة تسمع عنه .. فاقرأه وتعلم من المرشد الاعظم صلى الله عليه وسلم وكفاية جهل .. كرامة للنبي ..!!

- عن جابر بن عبد الله قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، رَأَيْتُ في المَنَامِ كَأنَّ رَأْسِي قُطِعَ، قالَ: فَضَحِكَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَقالَ: إذَا لَعِبَ الشَّيْطَانُ بأَحَدِكُمْ في مَنَامِهِ، فلا يُحَدِّثْ به النَّاسَ) صحيح مسلم .

- عن جابر بن عبد الله قال: (جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، رَأَيْتُ في المَنَامِ كَأنَّ رَأْسِي ضُرِبَ فَتَدَحْرَجَ فَاشْتَدَدْتُ علَى أَثَرِهِ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ لِلأَعْرَابِيِّ: لا تُحَدِّثِ النَّاسَ بتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بكَ في مَنَامِكَ .. وَقالَ: سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ بَعْدُ، يَخْطُبُ فَقالَ: لا يُحَدِّثَنَّ أَحَدُكُمْ بتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ به في مَنَامِهِ) صحيح مسلم.

- وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها ، فإنها من الله ، فليحمد الله عليها وليحدث بها ، وإذا رأى غير ذلك مما يكره ، فإنما هي من الشيطان ، فليستعذ من شرها ، ولا يذكرها لأحد ، فإنها لن تضره) صحيح البخاري .

* وعالم الأحلام فيه خداع كما فيه رؤى .. فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الرُّؤيا ثلاثٌ .. فرؤيا حقٌّ .. ورؤيا يحدِّثُ بِها الرَّجلُ نفسَهُ .. ورؤيا تحزينٌ منَ الشَّيطانِ .. فمن رأى ما يَكرَهُ فليقُم فليصلِّ ...) صحيح الترمذي .

* بعد ما سبق بيانه .. احذر أن تكون من النفوس الحالمة بالأحلام الوهمية سواء يقظة أو مناما .. ثم ترفض أن تتبع كلام النبي السابق .. فرجاء ارحل عنا وابتعد ولا تؤذينا بخرافاتك .. طالما أنت ترفض سماع كلام النبي صلى الله عليه وسلم :

- النفوس الحالمة : وهي من أسوا النفوس التي تعاملنا معها على الإطلاق .. وقد نعذرهم بسبب ما تم لهم من خداع من جماعات الظلام سواء رقاة او روحانيين .. ولكن لا نعذرهم حينما نرشدهم إلى كيفية التعامل مع هذه الأفكار الضالة والمنحرفة .. ونخبرهم بكلام النبي صلى الله عليه وسلم وبإرشاداته .. ويظلوا يعتقدون في أحلامهم الشيطانية ويهجروا كلام نبيهم اتباعا لوسوسة الشيطان سواء كان من الجن أو من الإنس ..!!

- وهذه النفوس هي التي اتخذت من عالم الاحلام مرشدا لها في الحياة .. ومرآة لمعرفة الغيبيات .. حتى اعتقدوا فيها بيقين واستسلموا لأحلام الشيطان وخضعوا له .. وأصبح كل يوم لهم حلما بالصراع مع الجن والشيطان بأي طريقة ..!! ولا ننسى أن نذكر لكم كيف أن الجن يطعمونهم ويشربونهم الأسحار .. !! فيا لهم من مساكين وغلابة ..!!

- ويظلوا يعتقدون مثل هذا الحلم الشيطاني أوالخبل الشيطاني والروحاني الذي لا وجود له في عالم الحق .. إلا في نفوسهم التي ارتضت باتباع شياطين الإنس من الرقاة والروحانيين الذين أوهموهم بمدى أهمية الأحلام ..!!

- فهؤلاء عليهم أن يعرفوا الفرق بين الحلم والرؤيا .. ويتوقفوا عن هذه الخزعبلات التي طالما عاشوها مع شياطين الإنس الذين خدعوهم بأن هذه الأحلام هي مرائي وتدل على وجود أسحار وجن وشيطان وما شابه ذلك ..!!

* وأعلم هناك قاعدة عندي ملتزم بها :
* " أن الحلم يبقى حلم .. والخيال خبال .. والواقع شاهد إثبات "
- ومعنى ما سبق :
- يعني اترك الأحلام لعالم الأحلام ولا تعتقد فيها ولا تهتم .. لأنها ضرب من الخيال وغالبا من النفس أو تحزين من الشيطان .. ونادرا ما تكون رؤيا ..!!

- والخيال الذي تراه في منزلك أو حينما تغمض عينك (سواء ترى ظلمات أو أنوار) قد يكون عن خبال الجن والشياطين فلا تلتفت إليه ..
- وكذلك ما تراه من توهمات خيالية لا تلتفت إليه .. لأن الخيال غالبا ما يصاحبه اضطراب نفسي إلا ما كان فيه وصال عن كشف قلبي حقيقي يدل على صدق إيمان ..!!

- ويتبقى في النهاية أن الواقعية في الحياة ومعاملاتك مع الناس هي التي تكشف لنا عن معدنك الحقيقي وشخصيتك الإيمانية ..!! لا خيال ولا حلم ولا غيره ..

- ومعنى (الخبال الروحاني) : كل ما يؤثر فيك بصور خيالية ليجعلك تعتقد فيها وتطلبها (كالأنوار) .. أو يؤثر فيك بصور خيالية ليجعلك تخاف فتضطرب (كالأشكال المخيفة مثل الثعبان والعيون الصفراء التي تراها أمامك) .. وكل ذلك لزعزعة النفس ويجعلها متوهمة أمور ..

*******************************

( الضابط السادس)

(احترم قدرك وأقدار الآخرين من مفهوم العدل الإلهي)

6- إياك أن تنظر لأحداث الحياة خاصة التي تراها مؤلمة دون أن تتذكر دائما .. أن الله هو العدل الحكيم في فعله وتدبيره .. (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) الأنبياء35 .. وتتذكر دائما (إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) يونس44 .. ولا تنسى قوله تعالى (وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً) الكهف49 .. ولا تنسى قوله تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ) فصلت46 ..


- ويقول تعالى في الحديث القدسي : (يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا) صحيح مسلم.

- يبقى من العار عليك أن تشك في عدل الله .. لو ظننت ولو للحظة واحدة أنه حكم على عبد من عباده بظلم ..!! ثم كيف تحكم في مسألة غيبية لا علم لك بها من أساسه ؟!! فهل أنت شريك لله في ملكه حتى تحكم على فعل الله ؟!! فكيف تجعل من نفسك حاكما على أفعال الخالق وتتهمه وتسيء الظن به وتقول أنه ظلم من خلقه كافر أو مريضا أو قليل الحظ .. ؟!! فهل من الإيمان عندك أن تسيء الظن بالله وتجحد أنه العدل الحق ..؟!! أفلا تعقلون !!

- بل ولو كان لك قليل من العقل لقال لك: أنه لا مجال لك فيما هو غيب عنك ولا سبيل للوصول إلى معرفته .. فاترك الملك للمالك واهتم بشئون نفسك .. واترك شئون الألوهية للإله .. واعلم أن تدبير الله له حكمه .. فكن بصيرا بما ذكرته لك .


- واتقي الله في نفسك ولا تفتح أبواب شيطانية أنت في غنى عنها .. وإلا فانت متهم في عقلك وإيمانك .. لأن ما تقوله يخالف العقل والإيمان .

******************************
(الضابط السابع)

(كن عبدا لله سواء اعطاك أو منعك)

7- كن عبدا لله في كل أحوالك شاكرا لأنعمه ما علمت منها وما لم تعلم .. فإن أعطاك قليلا الحمد لله وإن منعك فالحمد لله .. وكن من الشاكرين له على الدوام (وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ) سبأ13 .. لأن عطاءه فيه خير ومنعه فيه لك خير .. وهو المعطي المانع .. فافهم الحكمة لتزداد نورا في قلبك .

- إياك في علاقتك معنا ان تعبد الله "عبادة الحرف" .. وإلا كانت حقيقتك أنك من الخاسرين .. يقول تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ) الحج11 ..
- وعبادة الحرف كما قلنا سابقا .. هي أن تعبده فقط حتى تحقق ما تريد من رغبات نفسية ثم تقطع علاقتك معه .. أو لو ابتلاك فأنت تمتنع عن عبادته كانك تعاقب الله !! .. !!

- ففارقنا يا أخي طالما أنت ارتضيت أن تعبد الله عبادة نفعية وليست علاقة محبة بين العبد وربه ..!! لأن طريقك ليس هو طريقنا .. لأننا ارتضينا أن نعبد الله على النفع والضر والعطاء والمنع والبسط والقبض .. وإلى الله عاقبة الأمور ..

*******************************
(الضابط الثامن)

(العبادة رزق فارضى بما قسمه الله لك)

8- العبادة رزق .. فكن متمسك بما في يديك وارضي به .. وإن شاء زادك وإن شاء أبقاك على ما أنت عليه .. وحتى وإن منعك ما تريد .. فالتزم الأدب بالرضى .. مع الاستغفار بالقلب‎‎ ..

- وعن أبي هريرة قال (أنَّ فُقَرَاءَ المُهَاجِرِينَ أَتَوْا رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالوا: ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ (أي أصحاب المال الكثير) بالدَّرَجَاتِ العُلَى، وَالنَّعِيمِ المُقِيمِ، فَقالَ: وَما ذَاكَ؟ قالوا: يُصَلُّونَ كما نُصَلِّي، وَيَصُومُونَ كما نَصُومُ، وَيَتَصَدَّقُونَ وَلَا نَتَصَدَّقُ، وَيُعْتِقُونَ وَلَا نُعْتِقُ، فَقالَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أَفلا أُعَلِّمُكُمْ شيئًا تُدْرِكُونَ به مَن سَبَقَكُمْ وَتَسْبِقُونَ به مَن بَعْدَكُمْ؟ وَلَا يَكونُ أَحَدٌ أَفْضَلَ مِنكُم إلَّا مَن صَنَعَ مِثْلَ ما صَنَعْتُمْ قالوا: بَلَى، يا رَسولُ اللهِ قالَ: تُسَبِّحُونَ، وَتُكَبِّرُونَ، وَتَحْمَدُونَ، دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ مَرَّةً. قالَ أَبُو صَالِحٍ: فَرَجَعَ فُقَرَاءُ المُهَاجِرِينَ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالوا: سَمِعَ إخْوَانُنَا أَهْلُ الأمْوَالِ بما فَعَلْنَا، فَفَعَلُوا مِثْلَهُ، فَقالَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ذلكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ) صحيح مسلم.

لا تلتفت لما رزق الله به غيرك من متاع الدنيا .. لأن العاقبة للمتقين .. يقول تعالى: (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ) الزخرف32 ..

- والمعنى من التفسير الميسر: نحن قسمنا بينهم معيشتهم في حياتهم الدنيا من الأرزاق والأقوات  ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات: هذا غنيٌّ وهذا فقير وهذا قويٌّ وهذا ضعيف؛ ليكون بعضهم مُسَخَّرًا لبعض في المعاش. ورحمة ربك -أيها الرسول- بإدخالهم الجنة خير مما يجمعون من حطام الدنيا الفاني .

- يقول صلى الله عليه وسلم : (من يَأخُذُ مِنِّي خَمسَ خِصالٍ فيَعمَلُ بِهنَّ، أو يُعَلِّمُهنَّ مَن يَعمَلُ بهنَّ؟ قال: قُلتُ: أنا يا رسولَ اللهِ. قال: فأخَذَ بِيَدِي فعَدَّهنَّ فيها، ثم قال: اتَّقِ المَحارِمَ تَكُنْ أَعبَدَ النَّاسِ، وارضَ بِما قسَمَ اللهُ لك تَكُنْ أَغنى النَّاسِ، وأَحسِنْ إلى جارِكَ تَكُنْ مُؤمِنًا، وأَحِبَّ للنَّاسِ ما تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسلِمًا، ولا تُكثِرِ الضَّحِكَ؛ فإنَّ كَثرَةَ الضَّحِكِ تُميتُ القَلبَ.) رواه أحمد .. وقال الارنؤوط: إسناده جيد .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي وصحيح الجامع .

- ومعنى (اتق المحارم) : احذر الوقوع فيما حرم الله عليك ..
- ومعنى (كثرة الضحك يميت القلب): النهي هنا عن كثرة الضحك وليس عن الضحك .. وكثر الضحك هنا المقصود بها – والله أعلم - تشير إلى الإنبساط الذي يصاحبه غفلة .. فيقل إنكسارك إلى الله ويقل عملك مع الله .. وقد يؤدي كثرة الضحك إلى السخرية من الآخرين وهذا فيه إماته للقلب بلا شك لأنه فيه اسوداد للقلب بحقوق العباد ..!! فانتبه لحالك يا مؤمن ..!!

* فإذا كنت من الذين يقولون لماذا فلان يفعل وأنت لا تفعل مثله .. وتنظر لما أعطاه الله لغيرك حاقدا عليه ومنكرا فضل الله عليه .. ففارقنا إلى ما تشتهيه نفسك .. فلا نحب أن يكون بيننا حاسد ولا حاقد ولا كارها أن يجد فضل الله مع أحد ..

****************************
(الضابط التاسع)

(لا تتعجل ثمرة العبادة)

9- لا تتعجل أن تجد ثمرة للعبادة (كالسكينة والطمأنينة أو الرؤيا الصالحة) .. لأن العبادة وحدها هي رزق .. وما ينتج من وراء هذه العبادة رزق آخر .. فلا تلتفت إلى ما ليس واصل إليك .. (بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ) الزمر66 .. فلعل ما أعطاه الله لغيرك هو فتنه له وندامة .. ولعل ما أعطاه الله لك هو عين الكرامة .. فانتبه وافهم الحكمة ..!!

- وقد تقول كيف يكون في سكينة ورؤى صالحة ويفسد حاله ؟
- أقول لك : يظن البعض أن السكينة المؤقتة أو المرائي الصالحة دليل على أنه أصبح وليا لله .. فيقل عمله ويصيبه العجب والرياء في عبادته .. فيصبح من الخاسرين .. فانتبه ..!!

*****************************
(الضابط العاشر)

(كن مطمئنا هادئا في علاقتك مع الله)

10- كن هادئا مطمئنا في علاقتك بالله .. وتعامل مع مولاك بالحب .. ولا تكن كما الناس يبحثون عن الحسنات .. ولكن كن كما الأحباب يجلسون مع الله .
 
- قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُواْ إِلَى رَبِّهِمْ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) هود23 ..
- والإخبات : هو الخضوع برضا لما طلبه الله منك .. من فعل الطاعة والإبتعاد عن المعصية ..

- من فضلك اجعل علاقتك مع الله علاقة مودة .. وتحرر من عقدة الذنب وربطها بفكرة الإله الذي ينتظر منك مجرد الذنب ليعاقبك عليه كما يزعم بعض من يزعم (وقد كذبوا لأنه حليم وهو أرحم الراحمين) .. وتحرر من أفكار جماعات ارتضت الكذب على الله وتزييف الحقيقة الإلهية في قلوب المؤمنين .. حتى جعلوا الذنب في قلوب المؤمنين أكبر من رحمة الله وغفرانه ..!! فكيف سيقف هؤلاء أمام رب العالمين بعد أن كذبوا عليه أمام الناس ..!!

- بل أريدك أن تتعامل مع الله على أنه يحبك ويريد لك الخير .. فهل يوجد أجمل من قوله تعالى لك (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) الزمر53 ..

- وإذا صادفتك مشكلة فاجلس في مكان وتكلم مع الله في نفسك أو بلسانك .. حتى لو ستشكو له حالك وما يضايقك ..

- فاجعل أُنسك بالله .. فكن في معية الله مناجيا له .. وناجيه بقولك: يارب ..

- ودائما اجعل الله هو المكان الآمن الذي تعود إليه في كل مشكلة .. وكأنك تذهب إلى الفضاء الواسع بروحك وقلبك مناجيا له قائلا .. مولاي مولاي .. من لي سواه أشكو إليه حالي .. فأنت هو الحنان المنان .. فاجبر بخاطري ولا تسلط علي همومي واحزاني .. وافرجها علي يارب يا ارحم الراحمين ..
- فلن تجد أحن منه عليك أبدا .. لأنه خالقك ومولاك وربك ..

************************************
(الضابط الحادي عشر)

(لا تجعل الذنب حجاب في العلاقة بينك وبين الله)

- قلت لك أخي الحبيب في الجزء الأول .. أن من الخطأ أن لا تتعامل مع الله بدون يقين .. خاصة في مسألة الغفران وإجابة الدعاء .. !!

- فأنت تعلم أنه غفور رحيم .. ولكن مع ذلك .. تجعل الذنب وكأنه حجاب بينك وبين الله .. وبدلا من أن يكون سببا في رفع الهمة والعزيمة والعمل مع الله .. أنت جعلته سببا للإحباط والتراجع في العلاقة مع الله .. لأنك لم تؤمن يقينا بأن الله غفور رحيم ..!!

- ولو كنت مؤمن يقينا في الله بأنه غفور رحيم ما كنت توقفت عند حدود الذنب حتى أصبح سببا في قطع العلاقة مع الله أو سببا لك في الإحباط من الناحية التعبدية عموما ..!!

- فلا تجعل يقينك عن الذنب في قلبك أكبر من يقينك عن كرامة الله بالرحمة والغفران في قلبك .. واعلم أن اليقين مهم جدا حينما تعترف بذنبك وتقصيرك أمام الله كل يوم وليلة وحينما تطلب منه أن يغفر لك ذنبك وتقصيرك .. ودليل ذلك:

- في الحديث الذي يعلمه كثير من المسلمين .. سنجد أن اليقين مهم جدا في مسألة الغفران .. حيث يقول صلى الله عليه وسلم: (سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ ..... قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ) صحيح البخاري ..

- ثم يأتيك بحديث آخر حتى لا يجعل الذنب طوق في رقبتك ليحبطك ويمنعك العمل مع الله ... بل ليشدد من عزيمتك ويرفع من همتك في العمل مع الله مهما تكرر منك الذنب حتى لو تبت منه ورجعت إليه : (إنَّ عَبْدًا أصابَ ذَنْبًا - ورُبَّما قالَ أذْنَبَ ذَنْبًا - فقالَ: رَبِّ أذْنَبْتُ - ورُبَّما قالَ: أصَبْتُ - فاغْفِرْ لِي، فقالَ رَبُّهُ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي، ثُمَّ مَكَثَ ما شاءَ اللَّهُ ثُمَّ أصابَ ذَنْبًا، أوْ أذْنَبَ ذَنْبًا، فقالَ: رَبِّ أذْنَبْتُ - أوْ أصَبْتُ - آخَرَ، فاغْفِرْهُ؟ فقالَ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي، ثُمَّ مَكَثَ ما شاءَ اللَّهُ، ثُمَّ أذْنَبَ ذَنْبًا، ورُبَّما قالَ: أصابَ ذَنْبًا، قالَ: قالَ: رَبِّ أصَبْتُ - أوْ قالَ أذْنَبْتُ - آخَرَ، فاغْفِرْهُ لِي، فقالَ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي ثَلاثًا .. فَلْيَعْمَلْ ما شاءَ) صحيح البخاري.

- ويكفيك أخي الحبيب أن يكون لك يقين في قوله تعالى ليطمئن قلبك تماما .. حيث يقول (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) الزمر53 ..

- يقول تعالى: (وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَحِيماً) النساء110

- ويقول تعالى في الحديث القدسي (يا عِبَادِي إنَّكُمْ تُخْطِئُونَ باللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ) صحيح مسلم .

- ويقول تعالى في الحديث القدسي (يا ابنَ آدمَ إنَّكَ ما دعوتَني ورجوتَني غفَرتُ لَكَ على ما كانَ فيكَ ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ لو بلغت ذنوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ، ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ إنَّكَ لو أتيتَني بقرابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتَني لا تشرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقرابِها مغفرةً) صحيح الترمذي .

- معنى (عنان السماء): السحاب أو حتى حدود السماء التي لا نعرفها حتى الأن ..!! والمعنى: أنَّه لو كَثُرَت ذُنوبُك كثرةً تَملَأُ ما بينَ السَّماءِ والأرضِ من شرقها لغربها .. واستغفرت فإن الله سيغفر لك .
- معنى (قراب الأرض): بمليء الأرض .. والمعنى: أنه لو كثرت ذنوبك وأصبحت بقدر ما تحمله الأرض في باطنها وعلى ظاهرها .. واستغفرت فإن الله سيغفر لك .

- يقول تعالى: (وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) البقرة199 .


- فهل بعد كل ما سبق .. أصبح عندك اعتقاد بيقين أنه غفور رحيم ويغفر الذنوب جميعا .. أم لازلت في شك وخائفا من ذنوبك التي حجبتك عن الله ومنعتك عن القرب منه سبحانه ..!!

- أخي الحبيب : تحرر من أصنامك الفكرية وارتقي في فهم العلاقة مع الله .. وإلا ستظل حبيس الأوهام باكيا على حالك .. متوهما أمورا لا وجود لها إلا في عقلك ولا وجود لها في الدين ..!!

* وهنا سؤال: كيف نفهم الفرق بين اليقين في الغفران والرحمة وبين أن الإبتلاء سبب للغفران ؟
- الجواب :
- هناك فرق بين أن تؤمن بيقين أن الله غفور رحيم (فهذا فرض على قلبك أن يؤمن به) .. وبين كيفية طرق الغفران التي يدبرها الله لك ليمنحك الغفران والرحمة .. !!

- فالغفران هو الحقيقة الإلهية التي يجب أن تؤمن بها بيقين .. ولكن كيفيات تحقيق الغفران فهذه طرق يعلمها الله وحده .. فقد يبتليك ليغفر لك .. وقد يلهمك الدعاء الذي به يغفر لك .. وقد يغفر لك بلا أسباب لأنه أحبك لصدق عملك معه ..

* سؤال ثاني: ماذا يفعل من تعلق قلبه بذنب ؟
- الجواب :
1- لا تنظر إلى الذنب وإنما انظر إلى الله الذي تعصيه حين فعل الذنب .. فيحدث لك حياء منه حينئذ ..

2- فإن لم تستحي ونظرت فعلا إلى الله وغلبتك الشهوة .. فتذكر الموت لتتعظ فتقول لنفسك: مذا لو جائني الموت الآن فماذا أفعل ؟

3- فإن لم لم تستحي من رؤيتك لله ولم تتعظ من الموت (وهذا غالبا ما يحدث) .. فقل: يارب فوضت إليك أمري .. فإني مغلوب على حالي .. فانتصر لي يا ربي على شهوتي .. فإنك قادر وعبدك ليس بقادر .. آمين يارب العالمين .

* سؤال ثالث : ماذا يفعل من لا ينسى ذنبه ؟
- الجواب :
- ليس لك إلا طريق واحد .. وهو أن تؤمن بيقين أن الله غفور رحيم .. وأن الله أكبر من كل شيء حتى الذنوب ..!! فاعبده وتوكل عليه ..

* سؤال رابع وأخير : ماذا عن حقوق العباد ؟
- لو كان احق العباد هو ميراثا .. فأعد حق الميراث إلى الورثة .. وإلا ستظل لعنة مصاحبة لك مهما صليت وصمت وقرأت قرآن .. 
ولو كان حق العباد هو كلاما بغيبة .. أو حقوقا صعب عليك أن تواجه بها أصحابها .. فتصدق لهم كثيرا واستغفر لهم كثيرا (في كل أوقاتك كلما استغفرت لنفسك) .. وداوم على علاقتك بصدق التوجه إلى الله وهو سيدبر لك الأمر في الآخرة بمحض فضله .. 
- والله أعلم .



***********************************
:: فإذا فهمت ما سبق .. فاعلم الآتي ::

أن علاقتك بالناس جزء لا يتجزأ من طريقتنا ومنهجنا
وعليك ان تلتزم بهذه الضوابط في علاقتك بالله مع الناس

(الضابط الأول)


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..



هناك 47 تعليقًا:

  1. دعاء لاستاذنا خالد ..
    مولاي مولاي .. من لي سواه أشكو إليه حالي .. فانت هو الحنان المنان .. فاجبر بخاطري ولا تسلط علي همومي واحزاني .. وافرجها علي يا ارحم الراحمين
    اللهم آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. يا أرحم الراحمين
      يا أرحم الراحمين
      يا أرحم الراحمين
      اجعل لأستاذنا الفاضل واختنا زهراء ووالدينا وجميع اخواننا واخواتنا في الله ولمن له حق علينا وفضل وللمسلمين والمسلمات في كل مكان وزكان ؛ اجعل لهم الحظ الاوفر من هذه المناجاة آمين آمين آمين

      حذف
  2. سبحان ألله جاء في وقته
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل
    سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    سبحان الله العظيم سبحان من أعطاك من فصل الخطاب مأعطاك شيخي الحبيب
    كأنك تقرء مافي النفوس وتكتب فجل الذي علمك وجل الذي أخبرك بمكامن النفوس
    ياصاحب القلب الكبير ياشيخي الحبيب كلما اقتربت من الله حبا وشوقا ووقفت بأعتابه
    مناجياًأسكب العبرات على خطيئتي وذلتي التي لايعلمها إلا هوهوهو أجد في نفسي سكينة ورضى
    وشعور من ألأحاسيس لا أجيد وصفها تملأني بهجة وسرور فأنسى خطيئتي وتسمو روحي في أعلى علين
    وكأني من عباد الله الصالحين ولست منهم لست منهم لست منهم ولكني سرقت بإنكساري ودموعي
    بعضاًمما حبيبي حبا به عباده الصالحين فجل حبيبي ما أعظمه وأكرمه وألطفه يعطي الصالحين من عباده
    ما يعطي ويعطي المذنبين المنكسرين البكاءين على أعتابه من لطفه وأحسانه ما يجعل المرء يحار
    أيهما الولي وأيهما العاصيي فكلاهما من بحر جود حبيبي وستره ينهلوا
    تسموا روحي ويسكن جسدي ضعف بعد قوة وأنا مسرور الجنان لما آمنت أني بعين الواحد ألأحد
    وسلام على شيخي الحبيب ورحمة الله وبركاته
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل
    سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب ألآبق

    ردحذف
  3. اللهم أدبنا بتأديبك وأصلحنا بإصلاحك .. وكما انسابت حروف هذه الرسالة في قلبي انسيابا .. اجعلها ياربي نورا وشفاءا من غير عتابا .. لكل من وقف أدبا فحاشاك تغلق بابا .. فانت وحدك الجواد وليس غيرك وهابا .. آمين آمين آمين

    سلمت لنا استاذنا الفاضل .. وزادك من فضله الواسع بحق (وَوَهَبۡنَا لَهُم مِّن رَّحۡمَتِنَا وَجَعَلۡنَا لَهُمۡ لِسَانَ صِدۡقٍ عَلِیࣰّا) ..آمين آمين آمين

    ردحذف
  4. الله الله ربى.. ولا اشرك به شيئا
    واذا صادفتك مشكله فاجلس فى مكان وتكلم مع الله بنفسك او بلسانك
    واشكو اليه حالك...لقد صدقتنا سيدى النصح دون تكلف ولا مشقه نتحملها للوجود فى معيه الله واللجؤ اليه
    سيدى ومعلمى زادك الله مددا وعلما ومعرفه ولا حرمنا الله منك
    تحياتى لاهل المدونه الكرام

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. آمين آمين آمين يارب العالمين

    ****************************

    تنويه مهم :

    تم إضافة الضابط الحادي عشر للموضوع

    أعانك الله أستاذي الجليل و بالتوفيق دائما أيدا .. آمين

    تحياتي للجميع

    ردحذف
  7. غير معرف22/9/19 5:29 م

    السلام عليكم ورحمته الله تعالى وبركاته

    راح اسالك سوال سؤال على قد مااقرا واصل للرساله عشان مضعش

    استاذ خالد مادام لاتهم الرئيه ..اذن لما صدق سيدنا ابراهيم بيها ونفذها امر فصل كما جائت في المنام
    وسيدنا ابراهيم قال على لسان الحق ...وسيدنا اسماعيل نفذها امرا
    كذلك الصحابي الذي راي الاذان في المنام !!

    اليس هذا منهج نبوي ايضا ورباني ..لذا ربما نميل لتصديق المنامات ..ليس ككرمات ..ربما ..رسالات من الله
    سالتك لكي افهم استاذ واقتنع ليس لكي احاججك او اناقشك
    2
    استاذ خالد لما تنظر لنفسك بعين النقص دايم دايم ...اكيد ستفقد العزيمه والتقدم ..او كيف نفرق بين الاصرار وكسر الغرور ...

    وباقي الاسئله عندما اكمل القراءه واسفه كتبتها لانها تروح مني انساها لذا كتيتها

    ردحذف
    الردود
    1. اختنا الفاضلة نسيم :
      1- هل تكرمتي وقرأتي الضابط الخامس جيدا .. أم قراتي العنوان من رأس الموضوع وقمتي بالتعليق ؟!!
      - ستجدي إجابتك في الضابط الخامس .. واعلمي أنه حينما تكون الرؤيا حقا .. وهي قدر نافذ .. فلن يمنعها أحد أن تتحقق .. كرؤيا فرعون ..!! فلماذا نتعب أنفسنا بحثا عما حادث فعلا أو سيحدث .. طالما هو قدر .. وإذا لم يكن قدر فلماذ أكون أتعبت نفسي فيما لا فائدة من وراءة !!
      - وعموما كلامي عن الاحلام والأوهام الشيطانية .. ووضعت لكل من الاحلام والرؤيا حقه من خلال الاحاديث .. ولكن الناس لا تريد أن تتعب نفسها وتقرأ كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. ويكتفون بانفسهم وما يهوون ..!!

      2-أعتقد حضرتك للمرة الثانية لم تقرئي (الضابط الثاني) جيدا .. بل اكتفيتي بالعنوان ..!!

      -والغرور في العبادة يظهر حينما يبحث الإنسان من ورائها على كرامات وأنوار .. ومديح من المجتمع حوله على أنه شيخا ووليا وما شابه ذلك .. يعني يبحث عن حظوظ النفس التي هي حب الشهرة والظهور بمظاهر يمدحه بها الناس.. أو ليرى أنوار وقد تكون شيطانية ..!!

      - والذي له عزيمة وإصرار هو الذي له فرار إلى ربه ولا ينظر إلى اعماله إلا ناقصة فيجتهد اكثر وأكثر محاولا أن يرضي مولاه .. ولا يعرف أحد عن حاله مع الله شيئا لأنه أراد الله ولم يريد الناس ولا شهوة نفسه وحظوظها الدنيوية الدونية من وراء العبادة ..

      *************************************
      * لجميع أعضاء المدونة وغيرهم :
      - برجاء احترام ما يتم كتابته خاصة حديث النبي صلى الله عليه وسلم وكلام الله .. وقرائته بعناية ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف22/9/19 10:45 م

      استاذي المحترم
      جزاك الله كل خير لكن صدقني استاذي قرات الحزئين حتى النهايه الجزء المخصص لكلام حظرتك على الاحلام لكن لم اقرا تلكم الاحاديث النبويه الشريفه لم ارها لحظتها ربما الوضع النفسي وقتها حجب عني تلكم الايات لما عدت وجدت ردك علودت طلعت وقرات قلت ممكن في جزء اخر فوجدت الجزء الذيسالتك منه هو نفسه يحمل جواب حظرتك
      اسفه لم اركز وقتها فتهت الا لما اتعبت حظرتك بالسؤال لانك.كنت اجبت بالتفصيب ايضا باحاديث نبويه هي وحي يوحى على لسان الخبيب وسيد الخلق سيدنا محمد
      اسفه استاذي لم يكن قصدي وهذا درس لي كي من اليوم وطالع اقرا واعاود لااتسرع في السؤال قبل ان اركز وجيدا

      لكن ربحنا درر حروفكم وجواهر تشع نور من قلمكم المسلول
      أ.خالد قلم الله المسلول

      تحياتي استاذي 💙💙🌸

      حذف
    3. غير معرف22/9/19 11:21 م

      😪😪😪😪😪
      معرفش الطم ولااصوت ولااعيط بحسره

      قلت كلام صادق طلع من شده تاثري من روعه وجمال كلامك يااستاذي في الجزئين العاشر والحادي عشر لكن للاسف معرفش راح ولاطار الزاي
      الظاهر مكتبلي اظهر بصوره وحشه وبس 😧😧😧

      للاسف 😔😔

      لكن فعلا الله الله
      اول مره اقرا كلام لك يااستاذ خالد وتاثر وانبسط وانشرح بيه زي الجزئين دول ..وراح عيد وزيد اقراهم لحد محفظهم جيدا

      حفظك الله من كل شر ...حسيت انك عاشق متيم يتحدث عن حبيبه حسيت بطاقه الحب في الجزئين دول لامسو شغاف قلبي

      💙💙💙💙🌸🌸 حب حب ..رب رب ..

      حذف
  8. الحمد الله الدي خلقنا ل عبادته و أمرنا ب توحيده و طاعته و حدرنا من معصيته و مخالفته وأشهد أن لا إله إلا الله و لا رب لنا سواه ولا نعبد إلا إياه وأشهد أن محمد عبده و رسوله انه بلغ ما أنزل عليه ربه وعلى آله و صحبه والدين ساروا على طريقته وبلغوا شريعته
    عندما تنظر حولك وإلى إخوانك من البشرية ستجد انه من الصعب عليك تجاهل حقيقة ان قليلين جدا من الناس هم سعداء و اللدين يشعرون برضى الله تعالى و الإشباع و يعيشون حياة هادفة ولها مغزى هدا لنقص الايمان بالله تعالى والتوكل عليه
    لقول الله تعالى ( يايها اللدين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم دنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما )
    فسعة الله و رحمته على عباده موجودة
    العجب ممن يهلك ومعه النجاة و هي الاستغفار
    الاستغفار دعاء بل هو أعظم الدعاء لانه طلب من العبد فيما لا يقدر عليه الا الرب فهو طلب المغفرة من الله ان يقيه شر دنوبه بمحوها وادهاب أثرها
    الاستغفار عبادة يحبها الله تعالى من عباده و شرعها لهم تفضلا منه وانعاما ليكفر عنهم سيئاتهم
    لقول النبي ص يقول تعالى يا ابن آدم انك ما دعوتني و رجوتني غفرت لك على ما كان منك و لا ابالي يا ابن آدم لو بلغت دنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك لا ابالي يا ابن آدم لو اتيتتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني و لا تشرك بي شيء لاتيتك بقرابها مغفرة ولا أبالي أي لا يتعاظمني كثرتها ولو كثرت
    العبد بين دنب و نعمة لا يصلحها إلا الحمد و الاستغفار
    ولا تنسى ان المستفغر من الدنب وهو مقيم عليه كالمستهزىء بالله
    أما بالنسبة لأحلام فحدث معي دات يوم حلمت حلم سيء كأنه سيحدث معي بعد فترة شيء سيء فأصبحت أنتظر تلك اللحظة وانا خاءفة أنتظر وااتخيل دالك الحلم المروع و أصيبت وسواس فضيع و حزن وخوف مرة الايام ولم يحدث معي شيء فضحكت على نفسي بعدما ضحك الشيطان عليا وعرفت أنها حلم من الشيطان واصبحت الآن افرق بين حلم الشيطان والرؤية الصادقة مع اني أرى أن ارى رؤى صادقة احيانا والحمد لله
    في ميزان حسناتك اخي واستادنى على ما تنشره خير و علم وأرجوا أن تكون ممن تصلي عليه الملاءكة لان الملاءكة و حتى النملة في حجرها وحتى الحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير شكر على تعبك ونقدر اجتهادا
    أما موضوع الكرمات ارجوا التوضيح فيه أكثر لأني لم أرى و لم أسمع بأحد له كرامات في زماننا هدا
    الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71) ) .الأحزاب.

      +
      .مالمقصود من عبارة ( المستغفر من الذنب وهو مقيم عليه كالمستهزىء بالله ) ؟

      قصدي في بعض الأحيان : الانسان يعمل ذنب = وهو عارف أنه خطأ وقبيح .لكن. لايستطيع الفكاك منه مثل الأدمان على المخدرات وأي شيء أخر.

      فيظل الانسان يتوب ويستغفر إلى أن يبعد عن هذه السكة الوحشة ...
      ....

      فهل لحضرتك تفسير أخر لهذه العبارة ؟

      حذف
    2. اختي اماني برجاء كتابة القرآن مشكلا والافضل ان تنسخي الايه حتي لا يحدث اخطاء املائيه مثل حرف ال ذ الذي يكتب د
      وايضا احاديث رسول الله صل الله عليه وسلم حتي لا يحدث خطأ كتابي فانسخيها من موقع موثوق منه
      هذه من قرارات المدونه رجاء الالتزام بها
      تحياتي لك

      حذف
    3. تحياتي لك اخي الفاضل ماجد محمد
      ألا وإن درجات السير إلى الله تعالى التوبة و الاستغفار دالك أن العبد محتاج إليها في بدايته و نهايته و حتى الممات والاستغفار واجب واجب على الدوام أما من معصية أو من النية بها أو ترك واجب وتهاون به أو من وسواس الشيطان أو تقصير أو جهل ولو خلا من دالك لم يخل من عينه كما قوله نبي ص أنه ليغان عل قلبي
      والناس يتفاوتون في دلك بين مستقل و مستكثر
      واعلم وفقك الله أن الاستغفار طلب مغفرة والعفو من الله سبحانه ومستلزم التوبة و متظمن لها لأن الاستغفار بلا توبة كدب وادعاء فلا استغفار بلا ندم كما لا توبة با ندم وقد قيل كفارة الدنب الندم و التوبة تصح و لو عاد المستغفر في اليوم سبعين مرة بشرط الندم على كل مرة و قال الفضيل استغفار بلا اقلاع توبة الكادبين
      الاستغفار بالتوبة تعلقا وثيقا و قد يفرق بينهما
      التوبة طلب وقاية شر دنب قد حضر مع الندم و العزم على الاقلاع عن الدنب و عدم العودة إليه
      الاستغفار هو دعاء أن يغفر له سيئاته

      راجع قوله تعالى في سورة النور أية رقم 31 وسورة هود أية رقم 90

      الاستغفار قنطرته الى فعل المعاصي واقتحام المحرمات فمنهم من يقبل على المنكرات ويشارك فيها ثم يقول أنا و حالي كدالك لساني يستغفر ربي و منهم من يغري في أعراض الناس فيقدم في الاستغفار و يختم في الاستغفار فيجعله مبررا لنفسه الامارة بالسوء باقترافالمعاصي وهدا العمل يكوناستخفافا بحرمات الله واستهتارا أو كدب على الله كما قال سبحانه و تعالى في سورة الزخرف أية 80
      الاستغفار شروط النية الخالصة لله و التوبة و الندم

      حذف
    4. ساداتي الأفاضل ..
      ------------------
      أولا: الكلام في هذا التعليق غير موجه لأماني صاحبة التعليق رقم (7) .. وإنما موجه للجميع .. حتى لا يظن أحد أني معترضا على كلامها .. وإنما أناقش فقط سطر واحد يستخدمه بعض الدعاة كثيرا .. وهو يظن أن بذلك ينفر الناس عن الذنوب .. ولكنه في الحقيقة يجعل الناس تتعلق بالذنوب في قلبها أكثر ..!!
      -------------
      ثانيا: المناقشة ..

      - قد جاء في التعليق .. مقولة (والمستغفر من الذنب وهو مقيم عليه كالمستهزئ بربه) .. والبعض يظنه حديث .. وهو غالبا منسوب إلى سيدنا بن عباس وأيضا بسند ضعيف لم يصح .. وروي عنه أيضا بسند ضعيف مقولة (من طلب العلم لغير العمل فهو كالمستهزئ بربه) رواه اديلمي في الفردوس .. وفي كل الأحوال هو ليس حديث نبوي .. ونسبة صحته لابن عباس مشكوك فيها أيضا ..!!

      - وعموما هذه المقولة وغيرها من المقولات على لسان بعض السلف أو الخلف .. من النظرة إلى ان فاعل الذنب مستهتر بعلاقته بالله لو كرره .. فهذا كلام غير صحيح ومعارض لكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. ليه ؟

      - لأن حضرة النبي صلى الله عليه وسلم قد أثبت الإيمان لمن يأتي الذنب على فترات متباعدة .. وأيضا أثبت الإيمان لمن ظل مغلوب على معصيته حتى يوم وفاته .. !!

      - ولكن أين نجد هذا المعنى في كلام صلى الله عليه وسلم ..؟

      -- عن عبد الله بن عباس عن النبي قال (ما من عبدٍ مؤمِنٍ إلَّا وله ذنبٌ ، يعتادُهُ الفينَةَ بعدَ الفينَةِ ، أوْ ذنبٌ هو مقيمٌ عليه لا يفارِقُهُ ، حتى يفارِقَ الدنيا ، إِنَّ المؤمِنَ خُلِقَ مُفَتَّنًا ، توَّابًا ، نَسِيًّا ، إذا ذُكِّرَ ذكَرَ) رواه الطبراني .. وذكره الألباني في الصحيحة وقال: هذا إسناد صحيح ، رجاله ثقات رجال الصحيح - غير الحسن بن العباس الرازي، وهو ثقة .

      - ومعنى الحديث أعتقد واضح .. ولكن ما يهمني هو قول النبي (ما من عبد مؤمن) .. فقد أثبت له الإيمان بالرغم استمرار فعل الذنب سواء على فترات أو دائما .. ولم يقل عنه انه مستهزيء بربه ..!!

      - وكيف تكون هذه المقولة صحيحة (والبعض يسميها حديث نبوي) .. وهي تتعارض مع الدين .. ؟!! فإذا كانت المعصية حتى لو كررتها عن غلبة شهوة قد جعلتني مستهزءا بربي فإذا سأكون من الكافرين لأن وصف القرآن لم يات بالإستهزاء إلا لمن جحد أنبياء الله وأوامر الله جحود كفر ..؟ وإذا كان هذا وصفي وأنا مؤمن بالله فما هو حال وصف الكافر والملحد ؟!! وطالما مستهزيء بالله فلماذا أكون مؤمن من أساسه طالما تساويت بالكافر والملحد ؟! وإذا كان تكرار العصيان فيه استهزاء .. فلماذا وصف الله نفسه بأنه الغفور أي دائم المغفرة ؟!! .. فهذا وصف لا يكون إلا بتكرار معصية من العبد ..!! وما فائدة أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. في تكرار الذنب وقبول توبة العبد كما جدد التوبة .. ؟!! وما فائدة كلامه تعالى أنه يغفر الذنوب جميعا ؟!!! ووووو .. أسئلة كالعادة لا تجد لها إجابات ولن تجد لها إجابات لأنها تتعارض مع صحيح الدين ..!!

      - ولكن تتعلم من وراء هذا الفكر .. أن البعض يعلم الناس كيف يتعلقون بالذنوب وليس بالله .. بسبب هذه المقولات .. وهذا الفكر بالتأكيد ليس دين ولا يمكن أن يكون دين ..!!

      * المهم : إذا علمت ما سبق فلا يصح أن يقال .. أن العاصي مستهزيء بربه (إلا لو مستبيح للذنب أو غير نادم على المعصية بعد فعلها) .. وإلا فالي يظن أن العاصي مستهزيء بربه .. سيكون تكلم بخلاف ما نعرفه من أسماء الله وصفاته وبخلاف ما جائنا عن رسول الله .. مهما بلغ من كعب العلم ..!!

      * ولكن أيضا أقول: أن الفاجر قلبه باستباحة المعصية (أي لا يقول أنها حرام بل حلال) .. أو الغافل غير نادما على فعلها كلما كررها لأنه فرح بها .. فالاول في طريق الكفر لأنه جحد أمر الله ورده عليه .. والثاني غافل وقد لا تدركه أبواب التوبة ولا الغفران ..!!

      - ونعوذ بالله ان نكون من هؤلاء أو هؤلاء .. ونسأله سبحانه أن يكفينا به عن غيره .. وأن يجعلنا من المتقيم المحسنين حتى نحظي بمعيته سبحانه .. آمين يارب ..

      - ختاما: سُئل الحسن البصري رحمه الله وهو من التابعين : عَنْ رَجُلٍ لَا يَتَحَاشَى مِنْ مَعْصِيَةٍ إِلَّا أَنَّ لِسَانَهُ لَا يَفْتُرُ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ، فَقَالَ: إِنَّ ذَلِكَ لَعَوْنٌ حَسَنٌ .. نقلا عن جامع العلوم والحكم لابن رجب ص424

      - تعقيبا على كلام الحسن : أن ما قال الحسن البصري هو الدين حقا .. لأن اللَّهُ تَعَالَى قال: {خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ} التوبة102 ..

      - والله أعلم في كل ما سبق ..
      تحياتي للجميع ..

      حذف
  9. بأذن الله الكريم

    لمن تنتهي = هذه الرسالة
    تصبح كتاب تعريفي بالخطوط *الأساسية والرئيسية* للمدونة ومنهجها وطريقها .........

    طيب

    وبعد سنتين أو 4 سنين من الآن = ان شاء الله يكون هناك أصدار كتاب أخر *بالخطوط التفصيلية والدقيقة لمنهج وطريق المدونة*

    طيب
    نريد مزيد من التوضيح يامجد ؟
    حاضر
    أقصد : لو كان في هناك كتاب ( شامل وكامل ) للتعريف بمنهج المدونة
    طيب
    زي أيش يامجد ؟
    أقصد مثل : قسم .تعرف علينا وشاركنا.
    https://khaledouf.blogspot.com/p/blog-page_19.html

    لو
    تجمع دروس قسم تعرف علينا وشاركنا + قوانين المدونة بيمين الصفحة + تعريف شامل بصاحب المدونة

    ويكون كتاب أسمه :
    ( منهج وطريق مدونة الروحانيات في الاسلام في السير إلى الله )
    بحيث أن القارىء يحمله من قسم الكتب = ويظل يقرأه + يقرأه الى أن يستوعب مافيه.

    .والله أعلم.
    ...........

    الآن
    1- كتاب بالخطوط ( الأساسية + الرئيسية )
    و
    بعد أربع سنين
    2- كتاب بالخطوط ( التفصيلية + الدقيقة )

    .......................................

    طيب

    الأخ الفاضل / حسن المغربي
    الأخت الفاضلة / هبة الجاويش

    تحياتي لكما على مروركما على التعليقان بالموضوع السابق

    ردحذف
  10. وأي كرامة أعظم وأسمى من الشهادة
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل
    سيدنامحمحد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    في يوم من الأيام كنت أعمل خارج أرض الوطن بعد أن فرق بيني وبين أخي وحبيبي في الله
    وبالله الذي كان يكبرني في كل شيء أدبا وعلما وحسناًوجمالاً وهيبة ووقار فقد كان شيخا مهاب
    تهتز المنابر إذ ما زأر زءير الأسود الغاضبة طار ذكره إلى أفغانستان والعراق وبلاد الشام حتى مصر
    العروبة والإسلام كان شاب تولد السبعين تقريبا جمعني وأياه حب الله ورسوله مع بينه و بيني من فارق
    العلم فكنت عالما بقلبي وكان رحمه الله وأسكنه فسيح جناته عالم عقلا ولسان وبيان
    نعم فرقنا قبر جدي
    أنصرفت من عملي متعبا وقد نالت الخرسانة حرقا وألما صليت فراءضي وأخذت ذكري
    واسلمت نفسي لبارءها فرأيت نفسي أدخل مسجدا كبيرا شديد البياض وسواريه كلها مستديرة
    صليت ركعتي تحية المسجد فلماإنتهت عدت للخلف لأكأ ظهري لسارية المسجد شعرت بأني صدمني
    شيء ألتفت إليه وإذ جسد مسجى باالبياض كشفت عن وجهه فإذا هو أخي في الله والدماء على
    وجهه ونحره والمسك يفوح منه وكأنه عريس نايم وعلى محياه أبتسامة المنتصرين أستيقظت من نومي
    وأنا أقول إنا لله وإنا إليه راجعون هنيئاً لك الشهادة ياعريس بعد شهرين عدت للوطن الغالي أخبرت
    ألأهل وألأحباب لأ خذ الحيطة والحذر في حمايته وتبليغه ما رايت ولكن كما يقول شيخنا الحبيب
    حفظه الله قدر الله نافذ لا محالة بعد ستة أشهر من تاريخ الرؤية أرتقى أخي الحبيب شيهدا بعد أن
    أنهاخطبته وصلاته في الناس في المسجد الأبيض الكبير بثلاث طلقات غادرة كانت جواز سفره إلى
    جنة الفردوس أن شاء الله وتغمده برحمته الواسعة هذه هي الكرامة لمن يبحث عن الكرامات
    أليس كذلك يا شيخي الحبيب وسلام عليكم ورحمة اللة وبركاته شيخي الحبيب
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل
    سيدنامحمحد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب الابق

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الحبيب علي الحسين ..
      أسأل الله أن ينعم على صاحبك ويتغمده برحمة واسعة من فضله ورضوانه ..آمين يارب العالمين .
      فالرؤيا كانت تبشير لك بما سيكون عليه صاحبك ..
      طهر الله قلبك من كل سوء وحشاه بكل ما يرضيه .. آمين

      حذف
  11. استاذي الغالي
    شدي كثيرا انك تشركنا معك ف هذه الموضوعات بذكرك طريقنا ونحن ولم تكتب طريقي وانا
    فنحن نسير علي دربك ونرجو ان نكون علي النحو الذي يرضي الله عنا وعلي قدر ظنك فينا 🙂

    اما عن دعائي لك لم اجد افضل من "جزاك الله خيرا بما هو اهله من فضله الكريم"

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب أحمد ة:
      ربنا يجعلنا دائما أهل المدونة .. أهل محبة لله ورسوله .. نرجو الحق بالحق للحق .. ويجعلنا عونا ومددا لكل محتاج وطالبا ويرجو الحق .. آمين يارب العالمين ..

      حذف
  12. مهما الواحد شكرك ا. خالد لم يوفيك حقك والأخت قطر الندي وجميع القائمين على هذا الموقع وأدعو الله أن يجعله لكم ذخرا في الدنيا والآخرة.. وأسأل الله أن يحشركم مع الصديقين والنبين والشهداء وحسن أولئك رفيقا

    ردحذف
  13. الله الله ، استاذى الفاضل اسال الله تعالى ان يرفع قدرك ومنزلتك فالدنيا والاخره ويرضى عنك ويراضيك ياااارب اميين

    ردحذف
  14. رؤيت ما يرى النائم رؤية اني دخلت الى مسجد كبير ولما سرت في الداخل وجدت رجل طويل وليه لحية قصيرة و دخلت اتمعن في المكان وكان يبدوا لي غريب فسألت الرجل يا هدا كيف تستطيعون العيش داخل هده الغرف لا يوجد فيها لا ابواب و لا توافد فسكت ثم أجابني وقال يوجد من له غرفة واسعة و مظلمة و يوجد من له غرفة ضيقة و فيها نور كل حسب عمله ثم أحضر له طعام من لحم بقر و طير فاخدت انظر اليه إليه فقال لي ادهبي لا تبقي هنا وقام باعطاءي معه قليل من الطعام ولما خرجت وجدت الجامع مكتوب عليه مسجد الامام ا عثمان ابن عفان رضي الله عنه ولما افقت من النوم عرفت أنه كان قبره واسع و فيه نور و حي يرزقه الله فكيف هي فبورنا ياترى مع اعمالنا و

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يمتعك بالرؤية الصالحة .. ويجعللها لك نافعة غير ضارة .. آمين

      حذف
    2. لله درك ودر أبيك يا قرة العين ياشيخي الحبيب
      أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه
      أشهد الله في علياءه أنك من المبشرين ولست من المنفرين
      فذنب العبد ثعلب بين أسدين عفو الله ومغفرته وشفاعة حبيبي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
      وهيهات هيهات هيهات أن ينجو ثعلب بين أسدين
      وسلام عليكم ورحمة اللة وبركاته شيخي الحبيب
      أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل
      سيدنامحمحد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب الابق

      حذف
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة استاذى واخى وحبيبيى ومعلمى
    يعلم الله انى لم اجدالكلمات التى اعبر بة عما بداخلى من فيض مشاعرالحب الاحترام لشخصك
    انت تعلم انى اكتب بقلبى والان قلبى يقول لى بارك الله لنا فيك وافاض عليك بنور من عندة
    وذادك علم على علمك الذى انثرته علينا
    وذادك حب على حب فى حبك لرسولة الكريم الذى احببته فاحبك
    ثم علمتنا حبه وكيف نحبة ثم ذاد شوقنا الى لقائة
    جمعنا الله على حوضه ورزقنا شربة ماء من يده الطاهرة الشريفة
    يعلم الله انى اول المقصرين ولاادعو نفسى للصلاح

    اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، لا يخفى عليك شيء من أمري، أنا البائس الفقير، المستغيث المستجير، الوجل المشفق، المقر المعترف بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، من خضعت لك رقبته، وفاضت لك عيناه، وذل جسده، ورغم لك أنفه.
    اغفر لى خطاى وعمدى واسرافى فى امرى وكل ذالك عندى برحمة يا ارحم الراحمين

    امين امين

    ردحذف
  16. بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك أنت والقائمين علي هذه المدونه العظيمة ويشرفني ان انضم لكم كأخ واتمني أتواصل مع حضرتك وأتشرف بصداقتك

    ردحذف
    الردود

    1. اهلا ومرحبا بك اخي يحي.. احي الله قلبك بالايمان وطهره باليقين
      يسعدنا انضمامك لأهل المدونه ويشرفنا تعليقك معنا واستمرارك معنا ف المدونه
      رجاء اطلع ع قرارات المدونه تجدها ع يمين الصفحه هي ثلاثة قرارات او ستجدها ف اول تعليق ل قطر الندي
      اما للتواصل مع استاذ خالد يكون هنا علي تعليقات المدونه فاكتب ما تريد قوله وهو سيريد عليك ان شاء الله
      ولا وسيلة غير ذلك ف التواصل مع الاستاذ خالد الا بالتعليقات
      تحياتي لك ومرحبا بك اخا بيننا ❤️❤️

      حذف
    2. أخي الفاضل يحي صبري ..
      أهلا ومرحبا بك أخي الكريم
      يسعدنا تواجدك معنا وتشريفك لنا ..
      ويسعدنا مشاركتك لنا .. وتعليقك معنا ..
      تحياتي لك

      حذف
  17. يا من تقرأون ف سكون.. اهلو علينا بانواركم وتعليقاتكم
    اهلو يا عباد الله الي هذا المجلس المبارك لنكون اخوه ف الله ونكيد عبيد الشيطان
    سنسعد بوجودكم ونتشرف بكم جميعا
    فمن طلب الله بصدق حتي وان كان عاصيا مذنبا ( فمن ذا الذي ما اساء قط ومن له الحسني فقط) .. اظهر نفسك لنا وكن بيننا
    وابشركم بانها فترة قليلة وتظهرن بيننا ان شاء الله ❤️❤️
    واسأل الله لكم ان يجعل صمتكم عباده ونطقكم افادة
    تحياتي لكم ايها الصامتون الصادقون 🌷🌷

    ردحذف
    الردود
    1. إنما تحصل الهموم والغموم والأحزان من جهتين : أحدهما : الرغبة في الدنيا والحرص عليها . والثاني : التقصير في أعمال البر والطاعة

      إن عمر الدنيا قصير وكنزها حقير ، والآخرة خير وأبقى فمن أصيب هنا كوفئ هناك ، ومن تعب هنا ارتاح هناك ، أما المتعلقون بالدنيا العاشقون لها الراكنون إليها ، فأشد ما على قلوبهم فوت حظوظهم منها وتنغيص راحتهم فيها لأنهم يريدونها وحدها فلذلك تعظم عليهم المصائب وتكبر عندهم النكبات ؛ لأنهم ينظرون تحت أقدامهم فلا يرون إلا الدنيا الفانية الزهيدة الرخيصة.


      احبك فى الله يا احمد وان كونت قاسى معك فى بداية دخولك المدونة

      اطلب منك العفو والمغفرة

      حذف
    2. احبك الذي احببتني من اجله اخي عادل
      ولكن لا اتذكر انك اسأت لي قط
      ف بداية المدونه كان اسمي (الله غايتي)
      عفوا من ذا الذي تطلب منه المغفرة.. انما المغفرة من الله وحده
      اما العفو فعلي اي شئ فعلته اساءة بي لاعفو عنك ومن انا لاعفو عنك!!
      تحياتي لك اخي عادل ❤️❤️

      حذف
  18. سؤال لشيخي الحبيب
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل
    سيدنامحمحد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته شيخي الحبيب أرجو منك أن تفيدنا
    بعلمك آتاني شاب لم يدخل الحمام لأغتسال منذ سنين لا يغتسل إلا
    في غرفته لما سألت أهله عن السبب أجابوا أنه يخشى دخول الحمام
    لأنهم أخبروه أنه لايجوز ذكر الله تعالي في الحمام قال غاضبا أسمح
    لي بذكر الله في الحمام لأدخله وماذا أقول أجبته لابأس عليك أدخل
    الحمام وتعوذ بالله العلي العظيم من الشيطان الرجيم وقل عند خلع الملابس
    بسم لله الذي لاإله إلا هو وأنت في أمان الله دخل الحمام وأصبح يستحم
    كباقي الناس دون خوف ألام من بعض الناس لأني سمحت له بذكر الله في الحمام
    هل أخطأت أفيدني أفادك الله العظيم شيخي الحبيب
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل
    سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب ألآبق

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      نعم اخي علي فعلت صوابا
      يجوز ان تذكر الله ف الخلاء وقد علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم ان نقول عند دخول الخلاء بسم الله اللهم اعوذ بك من الخبث والخبائث
      وعند الخروج غفرانك
      وكما يجوز ان تذكر الله بقلبك ف الخلاء فقلب المؤمن طاهر والمؤمن لا ينجس ابدا
      فالدين يسر وليس عسر
      والله تعالي اعلي واعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. أخي الحبيب المذنب الآبق :

      - المفترض أن الذكر يكون قبل الدخول للحمام .. فتقول (اعوذ بالله من الخُبث والخبائث) قبل أن تدخل برجلك الحمام ..

      - ولكن لو قلت هذه الاستعاذة عفويا داخل الحمام (الذي هو مبني من السيراميك كحمامات أهل المدن الحديثة .. وله قاعدة تواليت منفصلة ولها غطاء عليها .. فلا حرج حينئذ لو قلت الاستعاذة داخل هذا الحمام ..أو لو ذكرت الله حتى بالدعاء بعد الوضوء (اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين) .. لأن هذا الحمام يعتبر مكان طاهر إلا فقط محيط قاعدة التواليت (أي داخل القاعدة نفسها) .. ولذلك يقوم البعض بغلق غطاء قاعدة التواليت ..

      - ولكن المنهي عنه شرعا هو الذكر في الكنيف (وهو بيت الخلاء الذي كان عبارة عن حفرة في الأرض ويتم التبول والتبرز فيها ويتم ردمها بالرمال وكل فترة يتم نزح هذا الشيء خارج المنزل .. لأنه لم يكن يوجد صرف للفضلات حينئذ) ..

      - فهناك فرق بين الكنيف .. وبين دورات الحمامات المعاصرة الحديثة التي يتم نزح الفضلات منها بالمياة ولا يبقى لها أثر ..

      - إن فالذكر القليل المحتاج والمضطر إليه لا مانع منه لو حدث داخل الحمامات الحديثة لطهارتها وتغلق قاعدة التواليت أدبا .. ولكن لا يسمح ذلك في الكنيف ..!!

      - والله أعلم
      ****************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  19. جزاك الله تلف خير على الموضوع.. استاذي الفاضل لقد داومت على برنامجك وجاء بنتيجة فاصبحت موقنة انه لا وجود( لخدام) جد آسفة على المصطلح... لكن اصبحت كالمجنونة بالوساوس فهناك صوت براسي عندما اقرا سورة الفرقان يقول لي انا قرينك هاها ها ها وقد ضحكت عليكي بلعبة الخدام يا شريرة ويقول لي انني مجرمة عاصية ويهددني بانني لن اتزوج ابدا ويقول لي عنك اشياء لكي اكره المدونة وانا اصبر وكلما زادت الاذكار زادت الوساويس... وبعد سماعي للرقية زادت الكوابيس ... وعندما اصلي يوسوس لي بانه لن يتركني بسلام ويغني في راسي كي لا اركز... وعندما اقرا القران ( بشكل عادي) يوسوس لي انتي تريدين خدمة ويبدا انوار تدور حولي وعندما بدات بترديد ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا انهال علي بالضرب في الرجل اليسرى بالحصوص ناحية الساق وخرجت لي بقع في يدي كانت خضراء واصبحت بني داكن وعندما اكثر من الاستغفار يكثر القرص كالباعوض يقرسني... وياتيني وساوس ان فلان فعل كذا وفلان عمل كذا.... واصبحت علاقتي متدهورة بالشاب الذي كان ينوي خطبتي ويتذكرني برسالة فقط عندما اسمع الرقية.... ومقابل كل هذا هناك خاطر يقول لي اصبري على ما فعلته يداك اصبري فاللهم عقاب دنيا او عقاب آخرة... انا لا امثل مسرحية المظلومة ولكن يااستاذ اصبح الوسواس يلازمني ليل نهار فاصبحت اشك.حتى في دراستي... اسألكم الدعاء وشكرا على كل شيئ. وبخصوص الشخص الذي ذكرته فاقاوم رغبة التحدث اليه حتى عن امور الخطبة راجية الله ان يسهل زواجنا اذا كان فيه خير. اسالك الدعاء وارجوك.... اذا كان ما بي ليس قرينا وهو مارد فاخبرني كي اعتكف ليل نهار لانني سبق ان حلمت فر رمضان الماضي انني اتقاتل مع شيطان بقرنين. ارجوك افضح لي ما يحصل لي واعدك ان اكون من الصابرين اقسم بالله تعبت واريد ان ادعو على هذا الشيئ لكنني لازلت مترددة بين ان تكون ذنوبي او اعتداء بغير سبب... لانه اشد عذاب لم ار عذابا مثل هذا من قبل... فحتى عندما اصبحت اذكر بدون مطالب اصبح الحال هكذا.

    ردحذف
    الردود
    1. اختي ريم حتي يجيبك استاذ خالد
      اقول لكي اصبري وما صبرك الا بالله
      سواء كان ما يحدث معك بسبب ذنوب او اعتداء فالله اذن بذلك لحكمة علمتي ذلك او لم تعلمي
      لا نملك لكي غير الدعاء.. اما العلاج فبقدر صبرك وتوكلك ع الله
      لا تلتفتي الي ما يتردد اليكي من وساوس وما يقوله لك القرين
      واعلمي ان ما انت فيه بداية التغيير وبداية الخروج من الظلمات الي النور
      فالصبر الصبر والعمل بما يقوله لك استاذ خالد واطردي وساوس الشيطان بترديد ( الله الله ربي لا اشرك به شيئا)
      او قولي لا اله الا الله.. من طلب الله بصدق وجد الله بحق
      جاهدي واصبري وصابري فكلها فترة وسيحق الله الحق بكلماته "لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ" (8) الانفال
      ورددي الايه التي ذكرتيها "وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا" (81) الاسراء
      سيختفي ويخنس الشيطان
      ولا تشكي ف كلام الله وكلام رسوله بالخيالات والوساوس التي يفتعلها ليحبطك وتقعي فريسة سهلة
      " إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُم بِحُكْمِهِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ (78) فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۖ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ" (79)
      فتوكلي ع الله واصبري تؤجري ان شاء الله
      وسيغير الله من حال الي حال
      اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيكي شفاء لا يغادر سقما ويشفي كل مريض وان يثبتك ويرزقك الصبر والرضا ويمدك بمدده الذي لا ينقطع ابدا
      تحياتي لكي والله معك

      حذف
  20. رضي الله عنك استاذ خالد وجزاك الله خيرا
    وجزى الله القائمين والمتابعين لمدونتكم الكريمه خير الجزاء
    احسنت القول والمقال بتوفيق من الله وفضل
    سدد الله رايك وثبتنا وإياكم على طريق الحق
    اخلاص �� توكل �� يقين

    ردحذف
  21. اللهم انك قد أقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك بأذن الضر أعوذ بما احتفظ
    به مما اقدرت عليه بحق قولك بسم الله الرحمن الرحيم... وماهم بضارين به من احد الا باذن الله

    زادك الله استاذي الفاضل من علمه وكرمه وامدك الله بمدده ونوره 🌼🌼

    ردحذف
  22. جزاك الله خيرا استاذنا الكريم.

    ردحذف
  23. جزاك الله الجنّة أستاذي

    ردحذف
  24. استاذنا الفاضل أكرمك الله بكرموا وجزاك الله كل خير وزادك من علمه وفضله عليك وعلينا وجعلنا من الذين يعملون بما يقولون واغفرلنا ذنوبنا وارضي عنا برضاك وادبنا بتأديبك وتوب علينا انك انت التواب الرحيم

    ردحذف
  25. جزاك الله الجنه استاذ خالد ربنا يمدك بمدده وجزاك الله عنا كل خير
    ربنا يفتح عليك استاذ خالد ربنا يذيدك من فضله يارب العالمين

    ردحذف
  26. 🍄 فإذا كان حال من وقف بطوى قد خلع نعليه... فما بالك بمن كان بالأفق الأعلى في حضرة قاب قوسين أو أدنى... فماذا فعل..!!

    🍄 فرق بين من تجلى الله عليه... وبين من تجلى الله له... (هم درجات عند الله)....

    🍄 خالد أبو عوف 🍄

    ردحذف
  27. 🍄 الخوف والخشية لفظان متقاربان، لا مترادفان، وبينهما عموم وخصوص: فالخشية أخصّ من الخوف، وأعلى مقامًا منه؛ لأنها خوف مقرون بمعرفة.

    والفرق بينهما في الآية الكريمة هو أن أولي الألباب الذين وصفهم الله تعالى في هذه الآية بعدة أوصاف منها: {وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} أي: في جميع المعاصي، فيحافظون على حدود الله، ويبتعدون عن محارمه، {وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ} أي: الاستقصاء في الحساب، والمناقشة يوم القيامة؛ لأن من نوقش الحساب عذّب.
    وقد لخص الإمام ابن القيم -رحمه الله- الفرق بينهما في "مدارج السالكين"، فقال: الخوف اضطراب القلب، وحركته من تذكر المخوّف..، وقيل: الخوف هرب القلب من حلول المكروه عند استشعاره، والخشية أخصّ من الخوف؛ فإن الخشية للعلماء بالله، قال الله تعالى: إنما يخشى الله من عباده العلماء (فاطر:28)، فهي خوف مقرون بمعرفة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إني أتقاكم لله، وأشدكم له خشية، فالخوف حركة، والخشية انجماع، وانقباض، وسكون.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف