بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة بحثية عن
السحر في القرآن والقصص النبوية
(الفصل الثالث عشر)
#- فهرس:
:: الفصل الثالث عشر ::
القرآن يتكلم عن أدوات السحرة – السحرة ياخذون الأتر
لفعل الأسحار عليها بالضرر – الساحر ينفث ويعقد السحر - ومريد السحر يدفن السحر ::
1- س37: هل
ذكر القرآن أن الساحر يستخدم أدوات لفعل سحره ؟
2- س38: هل من
الممكن أن يكون الذكاء الصناعي أحد وسائل السحر في العصر الحديث ؟
3- س39: لماذا تظن الساحر في حاجة ليرسل شيطان لينفذ السحر ؟ أو لماذا تظن أن الشيطان هو الذي ينفذ السحر ؟
4- س40: لماذا يحتاج الساحر لمعرفة اسم
الشخص المراد سحره ومعرفة اسم أمه ؟ وما هو الأتر الذي يطلبه الساحر من مريد السحر
؟
5- س41: لماذا مهم في سحر العقد أن يتم أخذ أتر من
الإنسان مثل ملبس عليه عرقه أو دمه أو بعض من شعره وأظافره ؟
6- س42: لماذا ليس مهم سرقة
صور الشخص المراد سحره لعمل السحر عليها ؟
7- س43: ما حكمة أن ينفث الساحر على السحر الذي يفعله ؟
8- س44: لماذا يطلب الساحر من مريد السحر أن يقوم
بدفن السحر في المقابر أو في الأرض عموما ؟
9- س45: لماذا الساحر في الماضي والحاضر يكتب السحر على قطع من الرصاص أو القصدير أو لوح كتف البهائم ؟
============
:: الفصل
الثالث عشر ::
============
..::
س37: هل ذكر القرآن أن الساحر يستخدم
أدوات لفعل سحره ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قد ذكر لنا
القرآن أن الساحر يستخدم أدوات للوصول إلى سحره .. الذي يكون فيه
تأثير على قوى الإنسان .. سواء في الإدراك (سماع ورؤية) وبالتالي يؤثر في نفسيته
.. أو في الجسم (بضعفه أو تعطيل خاصية فيه) .. أو غير ذلك من الضرر.
#- فمن ذلك:
1-
قال تعالى عن قصة سحرة فرعون: (قَالُوا
يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (65)
قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ
أَنَّهَا تَسْعَى) طه:65-66.
2-
قال تعالى فيمن يتم الإستعاذة منهم: (مِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ) الفلق:4.
@-
إذن: الحبال والعصي والعقد على الخيوط .. هي وسائل
يستخدمها السحرة كأدوات في سحرهم .. وهذا يكشف لك شيء مهم جدا .. أن الشيطان ليس
الوسيط في تنفيذ السحر .. وأن الشيطان خادم السحر هو خرافة كما سبق وأوضحنا ذلك.
#-
والشاهد مما سبق: هو لبيان أن القرآن أثبت أن الساحر يستخدم أدوات
لتساعده في سحره .. وليست المسألة تتعلق بقراءة عزيمة أو تسليط شيطان.
- والله أعلم.
*********************
..::
س38: هل من الممكن أن يكون الذكاء
الصناعي أحد وسائل السحر في العصر الحديث ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
-
السؤال قد يكون في ظاهره غرابة .. ولكن الذي أراه
أن الذكاء الصناعي سيكون أحد وسائل السحر في الزمن الحالي والقادم .. كيف ذلك ؟
1-
صناعة الميديا المصورة أو المسموعة .. سواء صور أو
فيديوهات مزيفة وغير حقيقية حتى يخيل للذي يراها أنها حقيقة .. أو المسموعات
المزورة التي يسمعها الشخص فيظن أنها حقيقة .. ويترتب على ذلك فتنة لخراب بيت أو
تحريض لفعل مظاهرات وفتنة في البلاد .. أو ما شابه ذلك.
2-
فنجد بعض من وسوس لهم الشيطان: يمكن أن يصنع
صورة لفتاة وهي في أوضاع مخلة بالشرف .. وفي الحقيقة هي لم تخرج من بيتها .. ويقوم
من يصنع الصور بإرسال هذه الصور إلى أهلها فيترتب على ذلك أن قد يقوم الأهل بقتلها
.. أو شخص يرسل صور لزوجة شخص آخر وهي في أوضاع عارية فيها ويصدق الزوج انها من
أرسلت هذه الصور إليه .. أما عن الفيديوهات فهي نراها كل يوم على الإعلام وفيها من
التضليل ما فيها حتى يظن الذي يرى أنه صحيح وفي الحقيقة هي فيديوهات مفبركة أي
مزورة ..!!
3-
وكذلك يمكن صناعة صوتيات بالذكاء الصناعي .. حتى يخيل للسامع أن ما
يسمعه هو حقيقة في حين هو صوت تم تقليده بالذكاء الصناعي لينطق بما فيه فتنة وخراب
بيوت.
4-
وإذا كان سحرة فرعون استخدموا العصي
والحبال للتخييل والوهم لرؤية ما لا وجود له .. فكذلك من يستخدم الذكاء الصناعي
لينشر ما هو باطل وضلال ويترتب عليه خراب البيوت وفتن بين الناس .. فهو يسحر الناس
بهذه التكنولوجيا .. وإذا كان سحر السحرة في زمن موسى مرتبط بأدوات زمانهم .. فلا
مانع ان يكون السحرة في زماننا مرتبط بأدوات زماننا.
5-
ولم يخصص الله وصف الساحر .. بكونه مستعين
بشيطان أم لا .. بل ذكر أوصاف أفعالهم .. ولذلك من يستخدم الذكاء الصناعي لخراب
البيوت والفتنة فقد كان الشيطان معلمه بوسوسته لتحريضه على أن يستخدم هذه الخاصية
في الشر بخراب البيوت .. كما فعل سحرة فرعون وكما تفعل النفوس التي تنفث في العقد.
- هذا رأيي .. والله أعلم.
********************
..:: س39: لماذا تظن الساحر في حاجة ليرسل
شيطان لينفذ السحر ؟ أو لماذا تظن أن الشيطان هو
الذي ينفذ السحر ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- سبق وذكرنا في الفصل السابق .. أن الشيطان لا علاقة له بتنفيذ السحر .. وذكرت الأدلة على ذلك سواء من كلام الله أو مما صح من كلام النبي صلى الله عليه وسلم أو من خلال سيرة بعض زوجات النبي.
-
وأكرر عليك أخي الحبيب .. تسليط شيطان على إنسان .. هذا لا يوصف بكونه سحر .. فهذا يسمى تسليط روحاني أو تسليط بالمس بقصد الضرر ..
وليس سحر ..، وإن كان البعض يوصف هذا التسليط الروحاني بالسحر فهو من باب المجاز
لتشابه حدوث الضرر بالمراد أذيته .. ولكنه ليس بسحر.
#- ولذلك من يقول من العلماء أن السحر فيه شيطان ينفذه .. فهذا خطأ كبير ..
وتفهم أن من ذكر في قصة سحر النبي صلى الله عليه وسلم أن الشيطان أثر على جسده أو
عقله .. فهذا لم يؤتى نصيبا من العلم في تلك المسألة.
@= ودعني أناقشك أخي الحبيب فأقول لك:
- لماذا تظن الساحر في حاجة ليرسل شيطان لينفذ السحر ؟
1- هل من أجل أن يصيب الآخر بضرر السحر ؟ كالذي يفعل السم
ولكن يرسل به أحد ليقدمه للمراد أن يسمه.
2- أم من أجل ظنك أن الشيطان جزء من تركيبة السحر ولا
يكتمل السحر إلا به ؟
@- إذا
كان هذا ظنك أو تفكيرك .. فهذا خطأ .. ليه ؟
1- فلو كان الشيطان وسيلة توصيل السحر .. فما فائدة فعل الساحر للسحر وعقد العقد وطلب
دفن السحر من مريد السحر ؟!! فأين الشيطان في ذلك كله طالما الساحر هو من فعل .. وطالب
السحر هو من دفن ؟!!
#- وبنفس
العقل الذي تفكر به أسألك فأقول:
- كيف يحمل الشيطان كلمات وحروف ليصيب الآخر بها .. وهي مجرد
ألفاظ منطوقة ؟!!
- ها .. فهمني كيف يحدث ذلك ؟!!
- فإذا كان لا يوجد عندك جواب .. فلماذا تعتقد في
الشيطان قدرة التأثير بالسحر هو لا يملكها أصلا ..؟!!
-
احترم عقلك وكن منتبها .. واعلم أن كيده ضعيف كما وصفه القرآن (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) النساء:76 ..، وإنما المشكلة في الإنسان المؤذي
هو الذي قد يكون كيده عظيم.. ولذلك وصف الله كيد السحر فقال: (سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا
بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) الأعراف:116.
2- ولو كان الشيطان جزء من تركيبة السحر .. فهذا أيضا باطل لأن سحرة موسى لم يكن في سحرهم
استعانة بشيطان .. إذا لو كان هذا حدث لكان الله طلب من موسى أن يستعذ من الشيطان
الرجيم .. ولكن موسى لم يستعذ بالله من الشيطان الرجيم.
- ثم أقول لك: لماذا لم يذكر الله لنا أن الشيطان تدخل في فعل سحرة فرعون وذلك في سورة الأعراف: (الآيات ١١١ - ١٢٦) ..، وفي سورة طه: (الآيات ٥٦ - ٧٣) ..،
وفي سورة الشعراء: (الآيات ٣٨ - ٥١) ..، وفي سورة يونس (الآيات ٨٠ - ٨٢) ..؟!!
وبكل تأكيد جزئية تدخل الشيطان في سحر السحرة لو كانت حدثت لكان ذكرها القرآن.
- وأخيرا أقول لك: أن الشيطان لا قدرة له على مواجهة نبي في معجزة لأنه يعلم بحضور
قدرة الله في ذلك المشهد .. بل وما حدثت مع أي نبي أو رسول وما كان يمكن أن تحدث
أصلا.
3- وقد تعترض وتقول: قد تسلط الشيطان على النبي وهو يصلي ..
والقرآن أثبت إمكانية حدوث نزغ من الشيطان للنبي ولذلك أمره الله بالإستعاذة منه
لو حدث ذلك .. وكذلك الشيطان يتسلط على أمنية الأنبياء في الرجاء بأن يؤمن قومه
ولكن الشيطان يفسدهم بوسوسته .. فكيف
بعد كل ما سبق لا نظن أن الشيطان يمكن أن يكون سلطه سحرة فرعون في مواجهة النبي
موسى ؟
#- أقول لك: أنت لازلت تفهم الأمور بصورة خاطئة .. ولذلك استدلالك
غلط .. ليه ؟
- لأن هناك فرق بين تسليط الشيطان على نبي وهذا شيء يمكن
حدوثه كابتلاء يتعلم منه اتباع النبي كيفية مواجهة الشيطان لو اعترضهم – ولكن تحدي الشيطان لنبي في معجزته الموصولة بقدرة الله فهذا شيء
مستحيل حدوثه .. لأن الشيطان هنا يواجه القدير جل شأنه وسيكون مصيره الهلاك لا
محالة.
- فهل جاء في القرآن أو في حديث صح عن النبي
أن الشيطان واجه نبيا أو رسولا في معجزته ؟
- أكيد .. لا .. لأن هذا مستحيل.
- ودون الدخول في تفاصيل إمكانية حضور الشيطان في مواجهة معجزة نبي
هو تصور مخالف للقرآن أصلا .. لكن بالعقل كده .. إذا كان الشيطان لا سلطان له على
الأنبياء والرسل بمنعهم عن دعوة الله .. أيكون له سلطان في تحدي قدرة الله بمنعها ؟!!
- أهذا كلام يقول به عقلاء المؤمنين ؟
- لا أظن ..
- فافهم وكن بصير حتى لا تختلط عليك الأمور أكرمك
الله بنعمة الفهم.
@-
إذن: بدون دليل على أن
الشيطان كان ينفذ السحر مع سحرة فرعون .. ثم
يأتي أحد يزعم أن الشيطان تدخل مع سحرة فرعون لتنفيذ سحرهم .. فهذا كلام فارغ
وحديث أهواء وتخريف وتضليل في النص القرآني.
- حاول أن تفكر جيدا فيما ذكرته
لك .. وحرر عقلك البرمجة العقلية لمعتقدات خاطئة موروثة ..
وطهر قلبك من خلال إيمانك بنصوص القرآن التي تكلمت عن قصة موسى وسحرة فرعون .. ولا
تكن متبعا لمن أخطأ في الفهم وسلك موروثا منقولا من كتب بعض أهل العلم ظنا منه
بصحته.. والتزم بقرآنك وما صح من أحاديث نبيك صلى الله عليه وسلم في هذه المسألة
.. وقد سبق وذكرت الادلة على ذلك في الفصل السابق.. وإنما هنا فقط أردت مناقشتك بصورة
عقلانية.
@- واعلم أخي الحبيب:
- أن السحر الذي هو سحر حقيقي .. فالشيطان قد يكون معلما فيه فقط .. أي أن
الشيطان هو من يعلم الساحر كيفية فعل السحر بأدوات خاصة من الطبيعة .. أو كيفية
الوصول لعزيمة السحر التي يؤثر بها على المسحور .. فيأخذ الساحر هذه العزيمة
ويتلوها على الأثر الذي يسرقه من الشخص .. وبعد تلاوة العزيمة يحدث لذلك أثر في
نفس الآخر المراد سحره .. لأن الكلمات في حد ذاتها هي حروف .. والحروف أرواح لها
نسيم أي تأثير .. وهذا النسيم أو التأثير يظهر له أثر مثل رائحة البخور أو رائحة
الحريق .. فرائحة تشرح صدرك ورائحة تضيقك صدرك .. ولكن مع الفارق أن عالم الحروف
هو عالم روحاني خفي .. يظهر أثره ولا ترى فعله. (وسيأتي شرح ذلك إن شاء الله في
فصل منفرد).
- والله أعلم.
*********************
..:: س40: لماذا يحتاج الساحر لمعرفة اسم
الشخص المراد سحره ومعرفة اسم أمه ؟ وما هو الأتر الذي يطلبه الساحر من مريد السحر
؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- سأتكلم هنا عن السحر الأشهر فعله بين الناس .. وهو سحر العقد المضر بقوى الإنسان الجسدية والنفسية .. فالساحر حتى يقوم بتنفيذ سحر العقد على إنسان للضرر بجسم إنسان أو إضعافه .. فهو يحتاج لأحد أمرين:
- الأول: يحتاج إلى معرفة اسم الشخص الحقيقي ومعرفة
اسمه أمه .. وليس بالضرورة معرفة تاريخ ميلاده .. وكل ما سبق له حكمة.
- فمعرفة اسم الشخص واسم أمه: لتحديد هوية الشخص المراد أذيته بالتحديد.
- ومعرفة تاريخ ميلاده أو الشهر المولود فيه: لمعرفة طباعه الغالبة عليه.
- وهذه المعرفة مرتبطة بكيفية إفساد هذا الشخص .. لأن حروف اسمه واسم أمه وإن كانت مهمة لتحديد هوية الشخص .. (ولا يتم أخذ اسم أبيه – لأن الابن قد لا يكون ابن أبيه !!) ..ولكن حروف اسم الشخص يجب معرفتها لتحديد قوتها وكيفية إضعافها.. إذ أن لكل حرف قوة وضعف.
- ومعرفة الشهر المولود فيه لمعرفة كيفية إفساد سلوكه ومزاجه .. فمثلا
أصحاب برج الثور هاديء وفيه حكمة .. فيحاول التأثير عليه ليجعله منفعلا غضوبا ..
فيحدث حينئذ اضطراب في شخصيته بين الهدوء والإنفعال .. ولا يعرف ما سبب ذلك ..!!
"هذا على افتراض سحره بهذا".
- ولكن لو كان المقصد إصابة الشخص بضرر في الجسم المادي مثل سحر
الربط .. فيضيف لحروف الأسماء كلمة (جسم) حتى يتم فهم المقصود هو الضرر بالجسم ..
وطالما المقصود من السحر هو الربط عن فعل العلاقة الجنسية .. فسيتم إضافة حروف
كلمة الربط .. وهكذا .. وهذه الحروف سأخبرك بعد قليل كيف يستخدمها.
-
الثاني: يحتاج الساحر إلى شيء من أثر المراد السحر له .. فيطلب
من مريد السحر (الذي يطلب عمل السحر) أن يسرق شيء من المطلوب سحره وأذيته .. ويكون
هذا الشيء فيه رائحة عرقه أو بقايا دم منه ممسوحة بمنديل مثلا أو جزء من جسمه مثل
شعر رأسه أو بقايا أظافره.
- وهذا الشيء الذي يطلبه الساحر .. هو ما
يسميه الناس "الأتر" (بالتاء) ..، واللفظ الصحيح هو
"الأثر" (بالثاء) بمعنى الشيء المتبقي من الشخص ..، ولكن الناس خففت
اللفظ ليكون بالتاء لسهولته على اللسان.
@- والمقصد من الأتر: هو أي متعلق من الشخص المراد سحره مثل بقايا
شعر أو ملابس داخليه عليها عرق الشخص (وليست مغسولة) .. أو منديل فيه بقايا عرق أو
مخاط من أنفه .. وبالنسبة للنساء فيمكن أخذ الفوط الصحية المتبقية منهم والملقاة
في القمامة لأن عليها شيء من دمائهن وليس عرقهن فقط.
#- فالساحر يحتاج إلى أتر أو أثر للشخص المراد سحره وأذيته .. حتى يظهر الأذى
في جسمه سواء في إدراكاته السمعية والبصرية أو في قواه الجسدية .. وغالبا يكون
المقصد هو سحر الربط حتى يحدث تفرقة بين الرجل وزوجته .. وهذا أشهر أنواع السحر
التي يفعلها الناس.
- والله أعلم.
*********************
..:: س41: لماذا مهم في سحر العقد أن يتم
أخذ أتر من الإنسان مثل ملبس عليه عرقه أو دمه أو بعض من شعره وأظافره ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
@- سحر الضرر بالجسم أو بقوى الإنسان .. يستوجب وجود أثر فيه رائحة من الشخص
المراد سحره .. لأنه يتعلق بالتأثير على إضعاف قوى الإنسان الذي هذه رائحته أو
دمائه أو بقايا جسمه ..، لأن
هذه الأشياء مثل بصمة الإنسان الخاصة به .. ولا يتم حدوث خلط بينها
وبين شخص آخر .. وكأنها الحمض النووي للإنسان الخاص به.
#- ولذلك في قصة سحر النبي صلى الله عليه وسلم حينما نأتي
إليها .. ستجد في بعض الروايات .. أن السحر كان على أتر تم سرقته من بيت النبي وهو
كان بعض من شعر النبي صلى الله عليه وسلم.
- والله أعلم.
*********************
..:: س42: لماذا ليس مهم سرقة صور الشخص
المراد سحره لعمل السحر عليها ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- ملحوظة مهمة: عن سرقة الصور الفوتوغرافية .. ليست الصور مهمة في سحر العقد .. لأن سحر
الضرر بالجسم يستوجب جزء من الشخص المراد سحره مثل العرق أو الدم أو شعر أو
الأظافر.
- أما الصورة فيتم استخدامها لتسليط الشياطين .. وليس لعمل
السحر كما يتصور البعض .. فهذه بدعة اخترعها دجالين هذا الزمان .. لأن السحر يتم بدون صور ..
- فالصور الفوتوغرافية لا قيمة لها كما يظن البعض .. وإلا كيف كان
يتم عمل أسحار في الماضي.
- يبقى (احترم عقلك – وخليك
مصحصح) .. مش كده ولا إيه ؟!!
2- وقد تسأل فتقول: فما بال الأسحار التي يجدها البعض وعليها صور مكتوب عليها طلاسم بالمرض
والفراق ؟
- ببساطة .. هذا مجرد استعراض ولا علاقة له بالسحر ..
وإنما أصل العزيمة قد تكون تسليط شياطين وليس سحر .. وحتى لو سحر فلا علاقة لها
بالصورة .. ولعل هذا ظنه البعض بديلا للأتر .. وهذا خطأ وجهل ممن ظن ذلك ولعله ليس
ساحر ولكنه يحاول جاهد أن يكون ساحر .. لأن الصورة لا علاقة لها بالسحر .. لأنها
ليست من أتر الإنسان ..!!
- والله أعلم.
*********************
..:: س43: ما حكمة أن ينفث الساحر على السحر الذي
يفعله ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- حينما ينفث الساحر (أي ينفخ) على عقد السحر أو السحر عموما ..
فهذا النفث هو بصمة للساحر للتعريف بأنه صانعه .. وهذا النفث هنا بمثابة الغل
الطافح من نفس المعزم ليؤثر في أذية الآخر .. لأن الغل هو بمثابة عزيمة روحانية
جامعة لنوايا الساحر وقوة محركة لتحقيق الأذى مثل الحسد.
- وهذا النفث يكشف الفاعل الذي فعل هذا السحر عند أهل
المعرفة .. والذي يمكن من خلاله التوصل لمكان الساحر والتبليغ عنه.
- والله أعلم.
********************
..:: س44: لماذا يطلب الساحر من مريد
السحر أن يقوم بدفن السحر في المقابر أو في الأرض عموما ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- بعد الإنتهاء من فعل السحر .. يطلب الساحر من مريد السحر .. أن يقوم بدفن
السحر في مكان بعيد .. وحكمة ذلك هو حتى لا تصل إليه يد إنسان أو حيوان فيقطعه .. وهذا
هو السبب في دفن السحر في المقابر أو الدفن في أي مكان عموما .. لأن المقابر لا
يتم الحفر فيها وبالتالي يظل العمل مدفون أطول فترة .. إلا إن سلط الله على هذا
العمل حشرات الأرض لتتلفه.
#- ملحوظة:
- مريد السحر: هو من ذهب للساحر وطلب منه عمل السحر
بالأذى لشخص آخر .. فمثلا فلانة ذهبت لساحر حتى يصنع لها الساحر سحر بالأذى
لجارتها.
- والله أعلم.
******************
..:: س45: لماذا الساحر في الماضي
والحاضر يكتب السحر على قطع من الرصاص أو القصدير أو لوح كتف البهائم ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الساحر في الماضي كان يكتب سحره على قطع من معدن الرصاص أو
القصدير بقدر حجم الكف .. أو يكتبون على لوح كتف البهائم .. لأن هذه الأشياء لا
تأكلها الأرض حين يتم دفنها .. ويتم الحفر عليها بسهولة وتظل الكتابة كما هي ..
بخلاف الأوراق التي تتمزق مع مرور الوقت بسبب رطوبة الأرض أو وصول ماء المطر
إليها.
- وفي العصر الحديث .. الجزارين يكسرون لوح الكتف بالساطور حتى
لا يستطيع الساحر أن يسرقه فيكتب عليه .. وكذلك الذين يبيعون معدن الرصاص والقصدير
لا يبيعوه إلا لشركات تستخدمه بأوزان كبيرة ولا يباع لأفراد تجزئة منه .. ولا يباع
لأفراد لعلمهم باحتمالية استخدامه في السحر.
- ولذلك تغلب السحرة على هذه المشكلة باستخدام البلاستيك .. فيكتبون أسحارهم على أوراق ويلفون أعمالهم في أكياس غلاف بلاستيك قوي حتى لا تصل إليه حشرات الأرض ولا يصيبه الماء.
- والله من ورائهم
محيط .. وسحرهم باطل .. والله غالب .. وهو القاهر فوق عباده ..
#- وخلاصة القول:
- ربنا يكفيكم شر السحر والسحرة وكيدهم .. ونسأل
الله الهداية لكل من ضل وانحرف .. آمين.
- هذا والله أعلم.
#- أخي الحبيب بعد كل ما سبق في هذا الفصل:
- وهي مسائل تجمع بين فضول المعرفة .. والحكمة من
وراء استخدامات بعض السحرة لبعض الأشياء في أسحارهم .. وهي خلاصة زمن كثير من
البحث والتحقيق .. وقد تبقى من المسائل الفضولية مسألتين:
- المسألة الأولى: كيف يقوم الساحر بعمل سحر العقد من خلال
الأتر وحروف اسم المطلوب سحره واسم أمه ونوع الإصابة بالسحر ؟
- المسألة الثانية: كيف تؤثر الحروف والكلمات وهي
مجرد حروف وكلمات ؟!!
- ونناقش ما سبق في الفصل القادم
إن شاء الله.
- والله ولي التوفيق.

اللهم صلى. على محمد وآل محمد
ردحذفيارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
اللهم ارزقني حبك وحب نبيك
السادة الأفاصل:
حذف- تم تعديل بإضافة مناقشة للسؤال رقم:39 وكان بعنوان: (هل يتسلط الشيطان نتيجة سحر الساحر؟)
- وتم تغييره ليكون بهذا العنوان التالي:
- (س39: لماذا تظن الساحر في حاجة ليرسل شيطان لينفذ السحر ؟ أو لماذا تظن أن الشيطان هو الذي ينفذ السحر ؟)
- وتم إضافة مناقشة عقلية علمية خفيفة لمن يحب المناقشات العقلية.
- تحياتي للجميع.
======================
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
يَا نَسِيمَ الرِّيحِ قُلْ لِلرَّشَا
حذفلَمْ يَزِدْنِي الوِرْدُ إِلَّا عَطَشَا
ولقد اسكنت الوصف مكان تصطف فيه كواكب الحرف صفا صفا
زادك الله نورا وبصرا وسمعا ...منه واختصك بمعيته( وَأَلۡقَیۡتُ عَلَیۡكَ مَحَبَّةࣰ مِّنِّی وَلِتُصۡنَعَ عَلَىٰ عَیۡنِیۤ) امدك بركه ..كن
🌱🕊️مريم 🌸
جزاكم الله خير الجزاء وزادكم من فضله
ردحذفاللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
(فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
ردحذفجزاك الله كل خير على الإفادة ياأ.خالد .
أجمل ما في الحياة أن تعيشها بقلب ملئ بالرضا والحمد للرحمن ..
فلا تدع الأحزان تسرق منك أجمل اللحظات فاللحظة التي تنتهي لا تعود فالدنيا أحوال تتقلب فيها بين حزن وفرح فلا تنشغل بالحزن والفرح عن الرحمن ولا تجعل الحزن يكسرك وتعيش في اكتئاب ..
فكل حال لا تنغمس فيه كثير بالتفكير المميت بل اجعل حال القلب بالتسليم ..
وأدخل في كنف الرحمن بالتذلل والدعاء وأعلم بأن دوام الحال من المحال ..
فربك رحمن محال أن يعذب عباده بالبلاء بل يهذبهم للطهر والنقاء والحب والإرتقاء ..
فاعمل مع الله في كل الأحوال في حال حزنك كما في حال فرحك والإنبساط ..
فالله جميل يستحق منك أن تجاهد نفسك بالصبر والرضا واليقين بقدرة رب العالمين..
فالطريق إلى الله يحتاج منك الكثير والله لك خير معين حينما تكون صادق النية طالب العفو والغفران من رب الأبرار ..
فيا عبد الله قف بثبات في عز مولاك وجاهد هواك في خدمة مولاك واعلم أن عز القدير يغنيك عن الكثير وتذكر بأن ترضى بما تجري به المقادير ..
فعش في كنف الرحمن متأدبا وتوقف عن الحيرة والسؤال ولا مجال للسخط والإعتراض فهذا أكبر حجاب يحجبك عن مولاك وأتركه يدبر لك الأمور في الحال فهو العليم الخبير ذو العرش المتين ..
فما أجمل العلم والنور والفهم الذي يجلب السرور.
فطمئن قلبك بالله وامض مرتاح البال فما خاب من وثق بمولاه ولا تنسى بأن تكون قوي بالله.
اللهم صل على سيدنا محمد وأغفر لنا.
جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
ردحذفموضوع جميييل جدااا ومشوق وفي انتظار الجزء التالي بشغف
ولو سمحت وبعيدا عن موضوع السحر واستخدام الحروف والكلمات في عمله ..
فهل الصمت ايضا له أثير او نسيم او رائحة كالحروف ؟
لاننا ايضا نشعر اما بارتياح او ضيق وغصة من صمت احد ما اثناء حوار مثلا .. !! .. ام ان هذا له تفسير آخر ؟!
ولا يفوتنا ان الاحاديث النبوية تحث على الصمت : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت" .. " من صمت نجا " .. وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كان طويل الصمت ..
وقيل : قد يصنع الصمت مالا يصنعه الكلام .
: هناك أسئلة لا يجاب عنها إلا بالسكوت .
: إذا أردتَ أن تشغل خصمك فكن صامتاً .
أختنا الفاضلة قطر الندى:
حذف- بخصوص سؤالك: هل الصمت له نسيم تأثير كما هو للحروف ؟
- الجواب:
- أحيانا يكون للصمت قوة تأثير إما لأنفسنا أو لغيرنا ..فلأنفسنا تكسبنا حكمة .. ولغيرنا قد تكون تعبير عن الغضب الصامت أو عدم الراحة.
.
- ولكن بالنسبة لعدم الإرتياح بوجود شخص فهذا له اعتبارات كثيرة منها:
- قد يكون الشخص فيه مشكلة روحانية بسبب نفسيته الغير جيدة وهذا يسبب نفور للآخرين. (خاصة من لديهم إحساس روحاني).
- قد يكون الشخص ممل.
- قد يكون الشخص يحب الظهور بكونه ظريف وهو رخم.
- قد يكون الشخص نرجسي (يحب أن يمدح نفسه بصورة مستفزة).
- قد يكون الشخص مسيء في ألفاظ كلامه.
- قد يكون الشخص تافه.
#- في كل الأحوال: عدم الإرتباح دائما لشخص فهذا باعتبار الطبيعة النفسية الجالسة معك .. فمن توافقت معه طبيعتك النفسية فيحدث ارتياح .. وما لم تتوافق معك طبيعته النفسية فلا يحدث اتفاق.. وبالتالي يكون الأفضل هو الصمت لأنه لا مجال للكلام مع هذا الشخص ..!!
- هذا والله أعلم.
=====================
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
يسألونك عن الروح، الروح من أمر ربي. الروح هي إرسال يتحرك بأمر الله، لم تتحرك معك حتى يتوافق معك الحديث القدسي: «وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ».
حذفالروح تتطابق بالأفعال والانفعال، فإن تطابق انفعالك الحسي مع جسم روح، هو الحرف الذي يتحول إلى كلمة تحركت بأمر الله؛ لأنك لم تخرج من حيز تواجد أصل نفختك الربانية.. ريح وريحان.
الكلمة الأولى التي صدرت من أصل الحق هي كُن، ولن تكون معك روح الروح حتى تخلص من نفسك تكون مع ربك؛ لذا وضع أول شرط لإدراك المعنى الترابطي: من أمر ربي.
فنسيم الحرف ليس لها صلة بالكلام، أم الصمت؟ بدليل الحديث الشريف: الابتسامة في وجه أخيك صدقة. والصدقة هي هبة للرب، {لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ}. فنسيم الحرف هي سر الرابطة القلبية مع الرب تتحلى بين العباد، سر الله الجميل فوق الأرض الذي لا يخضع لقانون البشر بل يشترط: أمر الرب.
هل الابتسامة تتحدث؟ هل الدمعة تتحدث؟ هل النظرة المنكسرة تتحدث؟ كيف تفهم وتحس بدون أن تنطق؟ لأن للعين لغة، وللابتسامة لغة، وللدمعة لغة.. كلها أرواح تجردت من الأجساد.
فجسد روح الابتسامة يحدد ما ستتلبسه من روح الابتسامة من خلال ما تزفره النفس من هواء في عالم الروح يُصبغ بلون خبايا صدر النافث لها؛ فكم من بسمة تخرج كأنها بدافع الحب لكن في صدر المبتسم هي غل، على حسب صفاء المتلقي ينعكس عليه.. إذا كان يحبك سيفرح بابتسامتك حتى إن كانت مغشوشة، والعكس كذلك."
قلت تسمع النسيم حتى تكون صاحب قلب سليم
اول شرط
(يحب لاخيه مايحب لنفسه )
مريم معطار ❤️🪞
مع إحترامي لحضرتك أستاذي لكن استغربت إجابتك ....
حذفأعقتد أن قطر تسأل عن أثر صمت الآخر معنا لا عن صمتنا مع الآخر
نحن غالبا نعرف سبب صمتنا مع الآخر وندرك هدفنا ومقصدنا منه لكن ما لا ننتبه له أن الآخر قد لا يفهم صمتنا وقد يؤوله بتأويلات مختلفة بناءا على نشاعره
واعقتد أن هذا سبب قولها
لماذا نشعر أحيانا بالإرتياح من صمت شخص.واحيانا بالضيق او الغصة من صمت شخص آخر
غالبا قد نشعر بالارتياح لأننا نعتقد أو نرجح أن صمته ليس من باب التجاهل ،ولأننا نلتمس له العذر بأن هناك ظروف قاهرة تمنعه عن التواصل سواء نفسية او غيرها
اما الصمت الذي يبغث الغضب غالبا لأننا لا نجد عذرا أو مبررا يشفع للآخر لأننا نعتبره تجاهل أو تقليل من الإحترام لنا ورغبة في عدم التواصل معنا
اما الذي يترك غصة في النفس وهو الأشد ألما لأن الآخر لا يترك جوابا مفهموما ولا موقفا يمكن مناقشته ولا حتى يعطيك فرصة السؤال او العتاب
غالبا كلها مشاعر نابعة عن تفسيرنا لصمت الآخر
ولكن يبقى السؤال: هل يدرك الآخر دائما ما يسببه صمته في نفوس من حوله؟ أظن أن كثيرين لا يدركون ذلك، وبعضهم يدركه تماما
اما بالنسبة لي يا قطر فسأختصر لك الإجابة
القلب يشم رائحة القلب....
إذن .. استاذي الفاضل واخواتي الكريمات اسراء ومريم وعطر - شكرا جزيلا لاهتمامكم - وارجو ان يكون فهمي لإجاباتكم صح .. وهو : ان الصمت هو روح ايضا مثل الحروف - له أثير او نسيم او رائحة - يظهر أثره ولكن لا نرى فعله .. وقوة تأثيره في الخير والشر بحسب ما تضمره النفس وتنطوي عليه السريرة ..
حذفهذا .. والله اعلم
بعد إذن حضرتك أستاذي الفاضل خالد هجيب على سؤال حبيبتي قطر الندى على ما حضرتك تجيب عليها وفق ما وفقني به الله.
ردحذفالصمت هو حياة القلوب التي تحن للمحبوب فالصمت يغني عن الكثير من الكلام ويصل الشعور دون مقدمات لمن كان له قلب محب لله..
فالصمت في حضرة المحبوب رقي وحضور ..
والصمت في حضرة الجمال يغني عن الكثير من الكلام ..
والصمت الجميل يملأ النفس بالسكينة والسلام والحكمة والجمال ..
والصمت هو لغة تصل لعنان السماء وتملأ الروح بالإمتلاء والإكتفاء ..
والصمت في حضرة الحبيب يجعل القلب يهيم ..
فالصمت لغة لها صوت يسمع لمن له قلب مشرق منير ..
وليس كل صمت جميل ..
فهناك مواقف لا تحتاج لصمت أكثر ما تحتاج لتفسير حتى يطمئن القلب ويستريح ..
وأحيانا يكون الصمت هو الإجابة التي تحتاجها لتدرك ما يريد الطرف الآخر إيصاله لك فكن بصير ..
فليس كل صمت استياء بل هناك صمت للإرتقاء ومراجعة النفس فيما يقال من كلمات ..
فحينما يختفي الصدق حينها يكون الصمت أبلغ كلام والصمت في وجود الزلات والهفوات يعد ترفعا وإرتقاء ..
فليس كل صمت محبوب وليس كل كلام محبوب فالتوازن هو عين الحقيقية والوجود ..
فلكل مقام مقال وليس كل الكلام يقال والناس أحوال ..
فحين يصمت الإنسان فالسؤال يمحي كل خذلان ويريح الخاطر والوجدان فما أجمل الوضوح فهو صرح ممدود يزيل الخلاف ويقرب الأحباب ..
فافهم الحكمة واستبين والله الموفق والمعين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
اللهم صل على سيدنا محمد وأغفر لنا.
طيب
ردحذفأستاذ خالد/ الفاضل
هل توجد أنواع من السحر تتم بدون أثر؟
أو
أن كل أنواع السحر لا تتم من دون أثر؟
أخي الحبيب مجد ..
حذف- إجابة لسؤالك: هل يمكن عمل سحر بدون أتر ؟
- نعم يمكن ذلك يا مجد بشرط أن تعرف العزيمة الكلامية التي تؤثر بها... (على أن يكون الشخص قريب منك)... فمثلا: يمكنك ربط إنسان عن العلاقة الجنسية ببعض الكلمات.
- تحياتي لك
=====================
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
كنت متوقعة الإحابة على سؤال مجد هي: نعم يمكن عمل سحر بدون أثر ( وكانت الإجابة كما توقعت)...
حذفأما التعليل فلم أكن أعرفه وقد إستفدت منه... فجزاكما الله عنا كل خير... ( السائل والمجيب)...
وتوقعت أيضا أن تعطي مثال عن السحر بدون أثر... السحر المرشوش...
ولكن لما لم تفعل قلت لعل السحر المرشوش يحتاج فيه لأثر أيضا...
فهل هذا صحيح؟!
===========
على ذكر السحر المدفون في المقابر ( دفن الله شر فاعله)...
فقد أثرت ذاكرتي... وعدت بي إلى أحد المشاهد مع الروحاني... وأريد أفهم مامعنى ما حدث معي...
كنت أجلس على ركبتي على السجادة في بيتنا معصوبة العينين والروحاني يوجهني بكلامه... إذ قال لي إذهبي إلى المقبرة... فذهبت إلى المقبرة التي مدفونة فيها أمي ( الله يرحمها) مشيت بين القبور حتى وصلت إلى قبرها وبدأت أحفر فيه بيدي ...وهو يقول نعم إستخرجي السحر...
لكن في الواقع أنا كنت أحفر في السجادة فملأت بكفي يدي أكثر من حفنة من شيء لا أدري ماهو المهم شيء يحمل... وهو يقول لي إفرغي هنا في هذا الإناء...
ثم بدا لي الشيء الذي أحمله كبير لا تحمله يداي فجمعت يدي حتى المرفقين وحملته وأفرغته في الإناء... كنت أقول له مازال الكثير لكنه عميق... عميق جدا...
كنت أريد أُخرج كل شيء لكن عمقه حال دون ذلك... وكنت عارفة أن ما أحمله كان مجرد خيال (1) لأني حين رفعت العصابة لم أجد شيء و لم أتفاجيء أيضا... وكأنني كنت أمثل دور لكن كنت متقنة له...
ضحكت في سري وقلت أكيد سيقولون عني مجنونة ...
إذا تحبو أزيدكم... أزيدكم...هههههه
==========
(1) قالك مهبول ويعرف باب الدار...
💦💙💧💙💧💙💧💙💦
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...
جزاك الله خيرا استاذ خالد
ردحذفاللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
جزاك الله خيرا ، لم اكمل قراءة الموضوع بعد ،
ردحذفلكن حتى لا انسى ، سؤال ٣٩ ذكرت أن الأذى قد يلحق بأي شخص بدون السحر ، هل تقصد المس او الحسد ..؟؟
شكرا لك .
===========
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم..
جزاك الله كل خير أستاذنا الفاضل وأمدك بمدده وفتح عليك بالمزيد
ردحذف-------
خبيئة بينك وبين الله 🌿
ليس شرطًا أن يكون أعظم أعمالك هو سبب نجاتك...
فربما كانت ركعتان في جوف الليل لم يعلم بهما أحد.
أو دمعةٌ خالصة سالت من عينك وأنت تناجي ربك.
أو صدقةٌ أخفيتها حتى عن أقرب الناس إليك.
أو معصيةٌ قدرت عليها ثم تركتها حياءً من الله.
إن لله عبادًا يخبئون أعمالًا لا يعلمها الناس، فيخبئ الله لهم من الفرج واللطف ما لا يخطر لهم على بال.
فاجعل بينك وبين الله سرًّا من الطاعة...
فإن الأيام دول، والشدائد تأتي بغتة، وقد يكون فرجك يومًا في عملٍ نسيته، ولم ينسه الله.
اللهم ارزقنا أعمالًا خالصةً لوجهك الكريم، واجعل لنا خبيئةً من الطاعة تكون لنا نورًا في الدنيا، وفرجًا عند الكرب، وذخرًا يوم نلقاك. 🤍
إنَّ النفوسَ الكريمة لا تتقلَّب مع المظاهر، ولا تملُّ ما دام الوفاء قائمًا، والفضل حاضرًا، والإحسان موصولًا. أمَّا من اعتاد التبرُّم والتسخُّط، فإنه لو مُلِّكَ الدنيا بأسرها لوجد فيها ما يشتكي منه.
ردحذففالجمالُ يبهتُ مع الجفاء، والنعمةُ تُكدَّرُ مع قلَّة الشكر، وأعظمُ ما يُفسد العلاقات والأشياء ليس طول الصحبة، بل سوء الخُلُق وضيق الصدر.
فالملولُ لا يُتعبه قِصرُ النعمة، وإنما يُتعبه فسادُ النظر إليها.
- يقول عمرو بن العاص رضي الله عنه:
"لا أملُّ ثوبي ما وسعني، ولا أملُّ زوجتي ما أحسنتْ عِشرتي، ولا أملُّ دابَّتي ما حملتني؛ إنَّ الملالَ من سيِّئِ الأخلاق".
جزلكم الله كل خير استاذنا على الموضوع القيم...
ردحذفخطر لي عندما ذكرت عن الحروف والكلمات وتأثيرها التشابه بين عزيمة الساحر ودعوة المؤمن لأخيه بظهر الغيب, فالإثنان كلمات وحروف لها تأثير, والإثنان مربوط بوجود الإذن الإلهي...
حروف الساحر عزيمه مدفوعه بالحقد والغل وحب الأذي, أما دعوة المحب فهي حروف مدفوعه بالرحمة والحب والشفقه, فلا نستهين أبداً بكلمة خير لأي إنسان أو دعوة لاخ أو أخت بظهر الغيب...
الغريب أن الناس لو أمنوا بالسحر إيمانهم بالدعاء لما خاف أحد من السحره ولا أتاهم أي أحد أصلاً... فلو سألنا أي أحد وقلنا له هل دعائك وكلماتك لها أثر في الواقع؟؟؟ لقال لا توجد قوة في دعائي وكلماتي والأمر متوقف على إذن الله بالإجابه. بل البعض قد يتوقف عن الدعاء اعتمادا على وجود هذا الإذن, فلماذا إذن لا يؤمنون أن الأمر كله بيد الله؟
وقد رأينا ان المؤمن قد يغير من حقيقة الأشياء حتى بما هو اقل من الكلمه والحرف، فقط بنفخه كما ذكر في قصة سيدنا عيسى " وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي". فيبدوا ان السر ليس في العزيمه والحرف والنفخة بل في وجود الإذن.
فلنتوكل جميعا على الله, فما توكل على الله أحد إلا كفاه، وأذهب ما به، وعافاه، وجبر خاطره، وأصلح باله، وهداه
تحياتي لك ولجميع أعضاء المدونة الكرام