الروحانيات فى الإسلام: ج75: معتقدات موروثة - هل أرسل الله إلى الجن نبيا منهم اسمه يوسف وأرسل إلى الفراعنة نبيا من الجن اسمه يوسف - هل يتسلط سبعين شيطانا على الرجل الذي شاربه طويل ويختبي في شعر إبطه ويسكن فيه - هل يوجد شيطان اسمه لهوي - هل الذي يقول (يا لهوي يا خرابي يا مصيبتي يا حسرتي يا ندمي يا خيبتي) وقت نزول بلاء أو مصيبة يكون مشرك بالله.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج75: معتقدات موروثة - هل أرسل الله إلى الجن نبيا منهم اسمه يوسف وأرسل إلى الفراعنة نبيا من الجن اسمه يوسف - هل يتسلط سبعين شيطانا على الرجل الذي شاربه طويل ويختبي في شعر إبطه ويسكن فيه - هل يوجد شيطان اسمه لهوي - هل الذي يقول (يا لهوي يا خرابي يا مصيبتي يا حسرتي يا ندمي يا خيبتي) وقت نزول بلاء أو مصيبة يكون مشرك بالله.

           بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الخامس والسبعون)

الشيطان وعلاقته بشارب وأبط الرجل - نبي للجن اسمه يوسف رسول للجن وللفراعنة - يا لهوي يا خرابي يا مصيبتي يا خيبتي يا ندمي
#- فهرس:

:: الفصل الخامس والسبعون :: معتقدات دينية موروثة عن الشيطان والجن وفتاوي باطلة لتكفير المؤمنين – الشيطان وعلاقته بشنب الرجل وشعر إبطه والمبيت فيه – ما هي قصة نبي الجن الذي كان اسمه يوسف – ما معنى يا لهوي يا خرابي يا مصيبتي يا خسارتي يا خيبتي يا ندمي يا حزني ::

1- س315: هل يتسلط سبعين شيطانا على الرجل الذي شاربه طويل ويختبي في شعر إبطه ويسكن فيه ؟

2- س316: هل أرسل الله إلى الجن نبيا منهم اسمه يوسف وأرسل إلى الفراعنة نبيا من الجن اسمه يوسف ؟

3- س317: هل يوجد شيطان اسمه لهوي - وهل الذي يقول (يا لهوي يا خرابي يا مصيبتي يا حسرتي يا ندمي يا خيبتي) وقت نزول بلاء أو مصيبة يكون مشرك بالله ؟

***********************

:: الفصل الخامس والسبعون ::

:: معتقدات دينية موروثة عن الشيطان والجن وفتاوي باطلة لتكفير المؤمنين – الشيطان وعلاقته بشنب الرجل وشعر إبطه والمبيت فيه – ما هي قصة نبي الجن الذي كان اسمه يوسف – ما معنى يا لهوي يا خرابي يا مصيبتي يا خسارتي يا خيبتي يا ندمي يا حزني ::

**********************

 ..:: س315: هل يتسلط سبعين شيطانا على الرجل الذي شاربه طويل ويختبي في شعر إبطه ويسكن فيه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من أنواع الخرافات التي يتم نشرها .. حتى تبعد الشيطان عنك وتحصن نفسك منه .. فلا تطيل شاربك ولا تترك شعر أبطك وإلا سيسكنه الشيطان ويختبيء فيه بل قد يتلسط عليه سبعين شيطانا .. ولما بحثت عن هذه الخرافات وجدتها في الروايات التالية ..
 
1- (حديث موضوع أي مكذوب على النبي) .. عن عبد الواحد بن محمد بن جابان الواعظ أنبأنا عبد الوهاب بن محمد بن الفضل بن علويه حدثنا أحمد بن جعفر عن جده عن محمد بن إبراهيم العباداني عن الحسن بن علي عن بشر بن السري عن الهيثم عن حماد بن زيد عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من طول شاربه في دار الدنيا طول ندامته يوم القيامة، وسلط الله عليه بكل شعرة على شاربه سبعين شيطانا، فإن مات على ذلك الحال لا تستجاب له دعوة ولا تنزل عليه رحمة..، ومن قص شاربه فله بكل شعرة من الثواب ألف مدينة من در وياقوت في كل مدينة ألف قصر) ذكره بن الجوزي في الموضوعات ج3 ص52 وقال: وهو من أنتن الوضع وأسمجه..، ولولا حماقة من وضع هذا وأنه ما شم ريح العلم لعلم أن غاية ما في تطويل الشارب مخالفة سنة لا يصلح التواعد عليها بمثل هذا..، والمتهم به ابن جابان، وقد خلط في الإسناد كما رأيت وأتى بجماعة مجهولين. (انتهى النقل).
 
2- (روايات شيعية باطلة لا تصح) .. ويوجد أحاديث عند الشيعة يرونها عن النبي وكلها أحاديث منقطعة ولا يصح منها شيئا .. وجاء فيها مثلا: (لاَ يُطَوِّلَنَّ أَحَدُكُمْ شَارِبَهُ فَإِنَّ اَلشَّيْطَانَ يَتَّخِذُهُ مخبأ يَسْتَتِرُ بِهِ) رواه الطبرسي في مكارم الاخلاق ص67.ومثل حديث (وَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : لاَ يُطَوِّلَنَّ أَحَدُكُمْ شَعْرَ إِبْطِهِ فَإِنَّ اَلشَّيْطَانَ يَتَّخِذُهُ مَخْبَأً يَسْتَتِرُ بِهِ( رواه الطبرسي في مكارم الأخلاق ص60.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أظن أن القائل بهذه الروايات السابقة جماعة الحلاقين .. حتى يذهب إليهم الناس .. وحاشا آل بيت رسول الله أن ينطقوا بهذه الروايات التي رواها جماعة الشيعة عن بعض آل البيت عن النبي .. والله أعلم .
 
#- خلاصة القول:
- احترم عقلك ولا تصدق أي روايات تسمعها أو تقال لك أو تجدها مكتوبة .. إلا بعد أن تتحقق منها .. وإن كان الروايات السابقة لا تحتاج إلى أن يقول لك أحد أنها روايات باطلة .. لأنها غير معقولة .. وإلا كان من باب أولى يختبيء الشيطان في فتحة الدبر من باب أولى ..!!
 
*****************************
 
..:: س316: هل أرسل الله إلى الجن نبيا منهم اسمه يوسف وأرسل إلى الفراعنة نبيا من الجن اسمه يوسف ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قد يصادفك معتقدات غريبة على الإنترنت .. أن الجن كان فيهم أنبياء قبل خلق آدم عليه السلام .. وكان هذا النبي اسمه يوسف ..!!
- وفي بعض التفاسير مثل تفسير القرطبي تجده يذكر رأي للبعض يقول فيه أن الفراعنة تم إرسال نبي من الجن إليهم واسمه يوسف ..!!
 
#- فبحثت عن مصدر هذه المعلومة فوجدت الآتي:
1- الرواية التي تقول أنه تم إرسال نبي من الجن إلى الجن قبل خلق آدم وكان اسمه يوسف.
- (مصدر شيعي مجهول السند – ومكذوب على النبي) – عن جابر بن عبد اللّه قال: (سألت رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله عن أوّل ما خلق اللّه تعالى، فقال: «يا جابر ، أوّل ما خلق اللّه نور نبيّك ، اشتقّه من نوره، فأقبل ذلك النور يتردّد حتّى لحق بالعظمة، فسجد لها، فقسم اللّه تعالى ذلك النور على أربعة أجزاء، فخلق من الجزء الأوّل العرش، و من الثاني القلم، و قال للقلم: در حول العرش و اكتب؛ قال: يا ربّ، و ما أكتب؟ قال: توحيدي، و فضل نبيّي محمّد ، فدار و كتب: لا إله إلاّ اللّه، محمّد رسول اللّه، عليّ وليّ اللّه؛ و خلق من الثالث اللوح، و قال للقلم: أجر في اللوح و اكتب، قال: يا ربّ، و ما أكتب؟ قال: علمي في خلقي، و ما أنا خالقه إلى يوم القيامة ؛ فجرى القلم و كتب (ذلك على اللوح) ؛ و بقي الجزء الرابع يتردّد حتّى لحق بالعظمة فسجد للعظمة، و لذلك تسجد أمّتي إلى يوم القيامة . و ما من نبيّ إلاّ كانت له سجدة واحدة إلاّ نبيّك (فإنّه) سجد سجدتين، و هو نور، فقسم سبحانه النور على أربعة أجزاء، فخلق من الأوّل: الشمس، و القمر، و النجوم، وضوء النهار، و الإبصار؛ و خلق من الثاني: العقل، و أسكنه الدماغ؛ و خلق من الثالث: المعرفة، و أسكنها الصدر؛ و بقي الجزء الرابع فقسمه على خمسة أجزاء، فأنا منهم على يمين العرش أسبّحه إلى أن خلق اللّه تعالى الدنيا و ما أسكن فيها من الأمم؛ و خلق الملائكة ..
- وإنّ إبليس كان من المجتهدين في الأرض، فرفعه اللّه لعبادته و شدّة اجتهاده، فكان في صفوف الملائكة، و كان يزهو عليهم بعلمه، فامتحنه اللّه تعالى بآدم ، كما امتحن موسى بالخضر ، لأنّ موسى زها بالتوراة والألواح ، فقال لبني إسرائيل : قد علمت كلّ علم، فلمّا لقي الخضر ، هبط الأمين جبرئيل عليه السّلام ، فقال: إنّ مثل علمك في الصحف و التوراة و الألواح ، وما علمت منه كمثل رجل جاء إلى بحر زاخر تتلاطم أمواجه فغمس خنصره فيه، والذي بيدك من العلم كذلك.
- ثمّ إنّ اللّه تعالى قال: (إِنِّي جٰاعِلٌ فِي اَلْأَرْضِ خَلِيفَةً)  فقالت الملائكة: (أَتَجْعَلُ فِيهٰا مَنْ يُفْسِدُ فِيهٰا وَ يَسْفِكُ اَلدِّمٰاءَ وَ نَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَ نُقَدِّسُ لَكَ قٰالَ إِنِّي أَعْلَمُ مٰا لاٰ  تَعْلَمُونَ)  »؛ قال النبيّ صلّى اللّه عليه و آله : «لم تقل الملائكة: ما تريد أن تخلق؟ و لكنّها استدلّت بالجنّ، و ذلك أنّها كانت في الأرض ذات أجساد، فأفسدت فيها و سفكت الدماء، فأرسل اللّه عليهم الملائكة فاجتاحوهم عن وجه الأرض، و لقد كان فيهم نبيّ يقال له يوسف ، و هو الذي ذكره اللّه تعالى في كتابه بقوله: (وَلَقَدْ جٰاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنٰاتِ) .. فكان فيهم نبيّا مرسلا فعصوه، فأهلكهم اللّه تعالى.
- ثمّ لمّا خلق اللّه آدم أشار إلينا و نحن عن يمين عرشه مخاطبة لملائكته: (أَنْبِئُونِي بِأَسْمٰاءِ هٰؤُلاٰءِ إِنْ كُنْتُمْ صٰادِقِينَ `قٰالُوا سُبْحٰانَكَ لاٰ عِلْمَ لَنٰا إِلاّٰ مٰا عَلَّمْتَنٰا)  ، فقال لآدم: (أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمٰائِهِمْ)  فكان الإشارة إلينا، فقال آدم : هذا محمّد ، و هذا عليّ ، و هذه فاطمة ، و هذا الحسن ، و هذا الحسين ؛ فقال اللّه: (اُسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا)  لآدم لفضل علمه، فمن هناك فضّله على سائر الأمم (فَسَجَدَ اَلْمَلاٰئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ)  إلاّ إبليس استكبر، و كانت الإشارة الثالثة، قال لإبليس : (أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ اَلْعٰالِينَ)  ، وكان ينظر إلينا ونحن عن يمين العرش، كما ينظر أحدكم إلى الكوكب الدرّيّ في أفق السماء.
- يا جابر ، فالعرش من نور نبيّك ، و العلم من نور نبيّك ، و اللوح من نور نبيّك ، والشمس و القمر و النجوم وضوء النهار وضوء الإبصار من نور نبيّك ، مشتقّ من نور الجبّار سبحانه، فنحن الأوّلون، ونحن السابقون، ونحن الشافعون، ونحن المشفّعون، ونحن أهل بيت لا يقاس بنا أحد من الأوّلين و الآخرين) ذكره صاحب كتاب غرر الأخبار و درر الآثار في مناقب أبي الائمة الأطهار علي علیه السلام   ج1 ص195.. ولم يذكر له أي سند ..!!
 
2- وذكر القرطبي في تفسيره قولا عن البعض أن الله أرسل إلى الفراعنة قبل موسى نبيا من الجن وكان اسمه يوسف .. فكتب القرطبي: وحكى النقاش عن الضحاك: أن الله تعالى بعث إليهم رسولا من الجن يقال له يوسف. (تفسير القرطبي ج15 ص313) .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على الرواية:
1- لا يخفى على مؤمن عاقل مدى بطلان هذه الرواية أصلا .. لأسباب كثيرة منها أنه لا يوجد لها سند .. بل أن الرواية التي لها سند والتي تكلمت عن خلق نور النبي عند أهل السنة والجماعة .. فهي رواية مجمع عليها عند علماء أهل السنة والجماعة بأنها مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
#- وأكتفي هنا بالنقل عن المحدِّث عبد الله الصديق الغماري رحمه الله حيث يقول في رسالة له (المرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر) ص 11:
- وعزْوه إلى رواية عبد الرزاق خطأ لأنه لا يوجد في مصنفه ولا جامعه ولا تفسيره .. ، وقال الحافظ السيوطي في الحاوي:"ليس له إسناد يعتمد عليه" اهـ.
- وهو حديث موضوع جزمًا .. وفيه اصطلاحات المتصوفة، وبعض الشناقطة المعاصرين ركب له إسنادًا فذكر أن عبد الرزاق رواه من طريق ابن المنكدر عن جابر وهذا كذب يأثم عليه .. ، وبالجملة فالحديث منكر موضوع لا أصل له في شيء من كتب السُّنّة. (انتهى النقل).
 
2- أما بخصوص المتن فواضح جدا أنها رواية تم تلفيقها بالكذب .. وذلك من أجل إثبات عقيدة معينة في النبي صلى الله عليه وسلم .. لم يقل بها النبي عن نفسه أبدا أنه كان نورا وخلق الله الخلق من نوره بما فيهم إبليس ..!!
 
- وكذلك فيها محاولة إظهار كرامة وشرف آل بيت النبي منذ الأزل منذ بداية خلق آدم .. وهذا لا يحتاج إلى هذا الكذب .. فيكفي أنهم آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنهم أهل الشرف والكرامة ولهم كل المودة والحب .
- والله أعلم.
 
#- خلاصة القول:
- لا تنبهر بما تقرأه أو تسمعه على الإنترنت .. وإنما تحقق مما تسمعه .. حتى لا تنقل للآخرين من هذا الباطل وينشر الجهل بين الناس .
 
****************************
 
..:: س317: هل يوجد شيطان اسمه لهوي - وهل الذي يقول (يا لهوي يا خرابي يا مصيبتي يا حسرتي يا ندمي يا خيبتي) وقت نزول بلاء أو مصيبة يكون مشرك بالله ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات بعض الناس .. هو تكفير أو تبديع أو تشريك من يقول (يا لهوي يا خرابي يا حسرتي يا مصيبتي) .. ومن يقول بالتشريك أي يجعلوا المؤمن مشركا .. إنما هم جماعة لديهم هواية تكفير بعض المؤمنين .. وهم يستمتعون في ذلكم استمتاعا فيه نشوة نفسية عجيبة بتكفير المؤمنين .. حتى يظهروا هم أهل الكرامة والتزكية واللي مافيش زيهم في الإيمان ..!!
– فإذا صادفتهم فقل لهم: سلاما سلاما ..
 
- المهم .. إذا وجدوا أحد ينطق ويقول وقت نزول بلاء به كموت أو خراب أو مصيبة أو حسرة .. فينطق لسانه على سبيل العادة (يا لهوي يا خرابي يا مصيبتي يا حسرتي) .. وهنا ياتي ظهور جماعة تكفير المؤمنين .. فيقولون بكل أريحية ومتعة نفسية في أذى المؤمنين .. بأن من قال (يا لهوي) فهو مشرك بالله .. لأنه استغاث بالشيطان الذي اسمه ( اللهو ) .. !!
 
- ولكن هذا التكفيري المُخرِّف .. لم يخبرنا هل يوجد شيطان اسمه خرابي وشيطان اسمه مصيبتي وشيطان اسمه فضيحتي أم لا ؟!! ولكنه يعرف شيء واحد فقط وهو أن يتهم المؤمنين بأنهم مشركين وكفار ..!!
 
#- ومن غريب ما وجدته .. أن تجد أحد يقول لك أن (لهوي) هو شيخ دجال كان اسمه (الشيخ اللهوي) وهو كان في قرية ريفية وكان يستنجد به البسطاء وقت الأزمات ..!!
- طب جاب منين الكلام ده ؟!!
- لعل الشيطان قد بال في أذنه بهذا الكلام فصدقه .
 
#- اعلم أخي الحبيب يرحمني ويرحمك الله ..
- أولا: من الأساليب الخبرية في القرآن هو أسلوب التحسر والتفجع والتأسف ..
- وقد ذكرها القرآن ولم ينكر على فاعلها .. بل ذكرها الله جل شأنه شارحا الحالة النفسية التي يكون عليها الإنسان حينئذ .. حتى قد تحدث مع الأنبياء.
 
- مثل ما جاء في بعض الآيات بألفاظ مثل: (يا ويلنا) أو (يا حسرتا) أو (يا أسفا) فهل هذا فيه استغاثة بأحد .. ؟!! أكيد لا .. وإنما هي ألفاظ تدل على الألم الداخلي في النفس نتيجة نزول البلاء بالشخص ..
 
- وحرف (يا) .. إنما هو استحضار تصوري لهذا الألم في صورة شخص عاقل وكانه يحضر مع نزول الألم النفسي .. كأنك تقول: إذا كنت يا أيها الألم أو الوجع تريد الحضور فهذا هو وقتك قد حضر لتأتي وتشاركني في هذا الوجع والألم ..
 
أ- أسلوب التحسر .. يقول تعالى على العباد الغير مؤمنين: (يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) يس:30.
ب- أسلوب التفجع .. يحكي تعالى عن الكافرين قولهم يوم القيامة: (قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ) الأنبياء:14.
ج- أسلوب التأسف .. يحكي تعالي عن سيدنا يعقوب وهو يتألم ويقول: (يَا أَسَفَا عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ) يوسف:84.
 
#- إذن .. يتبين لنا الآتي:
- حينما قال الله: (يا حسرة على العباد) فهو لم يكن يدعو (شيطان اسمه الحسرة) .. ولا دجال اسمه (الشيخ حسرة) ..!!
- وحينما قال يعقوب عليه السلام: (يا أسفا) وهو متوجعا على فراق يوسف .. فهو أيضا لم يكن يدعو (الشيخ أسف - ولا الشيطان آسف) ..
- والكافرين في قبضة الله لما قالوا: (يا ويلتنا) لم يكون يستغيثون (بدجال اسمه الويل - ولا بشيطان اسمه الويل) ..!!
 
- إذن .. لا يوجد استغاثة لشيطان ولا لدجال لمن يقول (يا حسرتي أو يا ندمي أو يا ويلي .. أو ما شابه ذلك) .. كما يقول بعض من لديهم هواه تكفير المؤمنين بألفاظ تجري على ألسنتهم .. بل من يقول بهذا التكفير والشرك هو الذي قد ضل بهواه وابتدع شريعة مع الله .. ليكفر هذا وذاك .. وحسبه ما فعل وكسبت يداه .. ولعله يأتي من المفلسين جزاء كذبه واتهامه لأهل الإيمان بأنهم مشركين .
 
- فلفظ الويل معناه الهلاك .. يعني كأنك بتقول يا هلاكي يا موتي المحقق يا خرابي يا مصيبي السودا .. وما شابه هذا الكلام .
 
- ولفظ الحسرة يدل على انفعال نفسي يفيد شدة الندم على فوات النفع مع العجز على استعادة هذا النفع .. ويشبه لفظ (يا خسارة على اللي فات) (يا عيني عليك يا أخويا) وما شابه هذا المعنى .. وطبعا لا تعتقد أن الله كان يتحسر على عباده .. وإنما حال هؤلاء يفيد التحسر يوم القيامة .. وليس الله هو من يتحسر ..!! فافهم.
 
- ولفظ (التأسف) .. معناه شدة الحزن على ما حدث .. ويظهر من معناه مثل (يا قلبي المكسور) ( يا أسفي على معصيتي في حق ربي) .. وما شابه ذلك ..
 
- والألفاظ كلها تظهر التحسر نتيجة الألم والحزن على ما قد حدث أو يحدث ..   
 
#- إذن لما تلاقي أحد يتوجع من ابتلاء وتخرج منه ألفاظ يتحسر بها أو يتوجع منها أو يتفجع بسبب ما حدث له أو يتأسف عليها .. ويقول (يا خرابي أو يا مصيبتي أو يا فضيحتي أو يا موتي أو يا هلاكي أو يا حزني أو يا ندمي أو يا خيبتي أو ما شابه ذلك) .. فافهم أنه لا يستدعي شيطان ولا يستعين بدجال .. كما قال بعض من لا يتقي الله في خلق ربنا ولديه هواية تكفير الناس وتحقيرهم ليظهر بمظهر التقي الورع الذي يزكي نفسه على الله .. !!
 
- إنما هذا شخص يتألم ويتوجع بألفاظ .. فخذ بيده وطمأنه وهون عليه الأمر .. وليس تحاكمه وتجعله من المشركين وتدخله النار .. وكأنك نائب عن الله في الحكم على الناس ..!!
 
#- ثانيا: أما عن لفظ .. يا لهوي ..
- فمعناه يا غفلتي التي لم أكن منتبه بسببها .. ولم أخذ احتياطي لهذه المصيبة أو الكارثة ولم أتصور حدوثها بسبب غفلتي .. ولم أعمل حساب لتلك اللحظة .. فهذا أوان حصادها وحصولها ورؤية جزاء هذه الغفلة ..
 
- وقد يكون أصلها هكذا (يا لهو بالي) وتم دمجها في كلمة واحدة للتسهيل على اللسان .. ومعناها أيضا أي يا غفلة قلبي أو عقلي .. فهو لازال نفس المعنى (يا لهوتي أو يا لهوي) .. أي يا غفلتي التي حضرت نتائجها أمامي الآن ولم أكن منتبه لتلك اللحظة ..
 
3- أما عن قول البعض .. أن (لهوي أو يا لهوتي) هو اسم لدجال كان الناس يلجئون إليه في الأزمات .. فهذا إن دل فإنما يدل على أنه قول كذب بكل تأكيد لأن قول (يا لهوتي) مستحيل يبقى وصف لإنسان ..!!
 
- أما عن قول البعض .. أن (يا لهوي أو يا لهوتي) هو استغاثة باسم شيطان يسمى باللهو .. فهذا كلام باطل وكذب على المؤمنين .. لأن المؤمنين لا يستعينون بالشيطان وإنما بالله .. ولكن هذا المتهم للمؤمنين في دينهم استدل بحديث باطل ليؤكد حكمه بالكذب على المؤمنين .. فيذكر ما هو الآتي:
 
#- (حديث موضوع لكثرة مجاهيله) .. عن الفضل بن محمد الواسطي: ثنا إبراهيم بن موسى الطرسوسي: ثنا يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، عن سعيد بن زيد، قال: حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (وُكِّلَ بالنفوس شيطانٌ يقال له: اللهو، فهو يخيل إليها ويتراءى .. إلى أن ينتهي إذا عرج بها .. فإذا انتهت إلى السماء، فما رأت، فهو الرؤيا التي تصدق) رواه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول برقم 1600 ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) الحديث باطل وموضوع:
أ- في السند (الفضل بن محمد الواسطي) مجهول ولم أجده في كتب التراجم ..
ب- وفيه (إبراهيم بن موسى الطرسوسي) مجهول ولم أجده في كتب التراجم ..
ج- وفيه (سعيد بن زياد) وليس (بن زيد) وبن زياد هذا ضعيف الحديث كما قال أبو حاتم والبعض جعله مجهول كما قال بن حجر..
د- وفيه أنه يوجد انقطاع للسند بين (أبي سلمة بن عبد الرحمن) وبين (النبي) ..
 
#- ولا يخفى على عاقل أن هذه الرواية حتى لو صحيحة .. فهي تتحدث عن شيطان تم توكيله من الله ليفسد على النائم حال الرؤيا .. فكيف يتم الاستعانة بما هو حضوره موجود ومسلط من الله ؟!!
- حتى الدليل الذي استدل به هذا الضلالي .. فهو إنما استدل به لأنه يتناسب مع هواه ورغبته في تحقير المؤمنين ..
 
#- خلاصة القول:
- لا تتجرأ على أحد من المؤمنين وتجعله مشركا لصدور لفظ منه في لحظة انفعال يتألم منها .. ولا تتبع جماعة التكفريين الذين يزكون أنفسهم على الله بتكفير المؤمنين وتحقيرهم .. فهذه جريمة وستسأل عنها أمام الله ..
- ولا تفتري على الناس الكذب بأنهم يستغيثون بالشياطين أو بالدجالين لنجدتهم .. لأن هذا قول كذب على المؤمنين .. فاتقي الله .. واعلم أن الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب.
- والله أعلم .

 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 21 تعليقًا:

  1. لا حول ولا قوة الا بالله
    ولمن كذب على الله ورسوله ما يستحقه

    زادك الله علما ونفعنا بك استاذنا الفاضل
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. هل صح قول ياخراشي أو مش صح قول ياخراشي؟
    هي متداولة ببعض مناطق مصر فقط

    ردحذف
    الردود
    1. شوف يا مجد
      - كلمة يا خراشي .. أتت من الشيخ (محمد بن عبد الله الخرشي) وهو أول شيخ للأزهر كما يقال .. ولكن سبب قول الناس في زمنه رضي الله عنه .. لأنه كان له جرأة في الوقوف في وجه أصحاب السلطة ومواجهتهم دون خوف .. ولذلك عند كل شدة أو ظلم يقع من الحاكم كان البسطاء يذهبون للإمام الخراشي ويقولون يا خراشي ساعدنا ..

      - وبموت الإمام الخراشي .. انتهت المسألة .. ولكن ما تجده في الأفلام العربية أو على ألسنة البسطاء في بعض المناطق الريفية وغالبا هو شيء غير موجود أصلا .. فإنما اصله غير مفهوم لهم لأنهم يظنوه مثل كلمة (يا خرابي) .. ولا يعلمون المقصد من لفظ (خراشي) ..

      - وفي بعض المداعبات مع الأطفال تجد البعض يمسك الطفل ويقول: (يا خراشي عليه يا ناس الطفل الحلو ده) .. فكلمة (خراشي) هنا .. هي كلمة دعابية تقال بسبب ما اعتادت على سماعه بعض الأذن عند مداعبة الطفل .. وهي كلمة غير مفهومة المعنى عند من يقولها .. وإنما يقولها مداعبة ..

      - الخلاصة .. لا يوجد استغاثة ولا توسل بالإمام الخراشي .. وإنما هو طلبا للمساعدة منه في الوقوف أمام الظالمين .. وانتهى بموته رضي الله عنه .. وما يقال بعد ذلك من اسمه فهو على سبيل ما كان يجري على الألسن .. وغالبا يقال الآن على سبيل المداعبة للأطفال وليس على سبيل الندب والنياحة وطلب الإغاثة ..

      - وإنما لو ظهر شيخ يتهم المؤمنين في دينهم بلفظ (يا خراشي) إنما هو شخص أظنه تكفيري وحسابه عند ربه جزاء اتهامه للمؤمنين في دينهم وتكفيرهم بجعلهم مشركين .. وفتواه باطلة وفي عنقه يوم القيامة .. (هذا على افتراض أنه يوجد أحد يتهم المؤمنين في دينهم لقولهم (يا خراشي) .. وما أظن هذا بفعل العقلاء أصلا فضلا عن العلماء ..!!

      والله أعلم .
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
    2. أكرمك الله العظيم الكريم

      لقد أتضحت الصورة الآن وزال اللبس والخبص

      شكرا لك أستاذ خالد

      حذف
    3. ايواه كده طلعولنا هذه المفاهيم الراقية للنور فأفهامنا متوقفة عند المسلسلات والأفلام...

      ☆ شكرا لك سيدي خالد على هذه الاجابة الوافية...
      ☆ وشكرا لك أيضا يا مجد تنبهك وطرحك لهذا السؤال الذي كنا نظن أنه لا يحتاج توضيح... ربما بهذه الطريقة نقارب بين اللهجات...
      ☆☆☆☆☆

      عندنا في الجزائر مثلا وربما ليس في كل المناطق فنحن بين سكان الشرق والغرب فقط قد نحتاج إلى مترجم لاختلاف اللهجات...
      كذلك كل منطقة عندها أولياء صالحين كثر...
      اذا تعثر أحد يقول سيدي عبد القادر بدل يا ساتر في مصر او يا ستار عندنا.. ثم ظهرت فئة تكفر من يقول سيدي عبد القادر وحتى التي تقول يا ستار...
      قلنا لهم لماذا تكفرونا
      قالوا لأنكم استبدلتم اسم الله بولي فأنتم تعبدوه بهذه الطريقة
      قلنا طيب ...
      نقول يا ستار ...تمام؟!!...
      قالوا لا الستار ليس من أسماء الله الحسنى... بل الستير
      والستير مش راكبة أو قل مش مألوفة...
      وأنتم ماذا تقولون في هذه اللخبطة... الي فهم يفهم الي مش فاهم زي حالاتي....
      وجازى الله المجيب عنا كل خير....

      حذف
  3. عايز تقهر قواك ادخل القفص ..

    المؤمنين زمان ارتضوا أن القفص بتاعهم يكون ايمانهم
    عشان كدا كانوا اقوياء ..

    ملخص مقام الصفر = يعني طاهر = بداية رتبة الكمال

    #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
    الردود
    1. شذرات من اللقاء المفتوح 15-10-2023
      أ.خالد أبوعوف

      🔹️ القلب يكون سابق كل التصرفات كي يحصل التغيير

      🔶️ النفس الامارة بالسوء : هي التي  تكرر منها السوء حتى ساءها حين الوقوف بين يدي الله

      🔹️ كلما انت تستجيب لامر الله
      وكلما تبتعد عن معصية
      يزيد نور العزيمة في قلبك

      🔶️ النفس اللوامة - يقظة = نور رباني ؛ العزيمة = يلوم نفسه ويعاتبها ويراجع نفسه لتصحيح علاقته مع الله = عركة بين نور العزيمة وظلمة النفس - نور العزيمة يمحي الكسل .

      🔺️ مؤشر الخلل يأتي من باطن الانسان وهو الاعتقاد في النفس ؛ وباب الافتقار ( الانكسار الى الله ) هو باب الامان .

      🟢 النفس واحدة واللي يحصل تبدل صفاتك لتغير الانوار في نفسك .. كانت الاول ظلمات بعد كده بدات تظهر انوار .. وتزيد وتزيد

      🔹️ الانوار = خمود طاقة العصيان وظهور طاقة العلاقة مع الله بحب ورضا

      🔶️ النفس المطمئنة : سكينة مع سلام = هدوء نفسي عجيب

      🔶️ النفس الملهمة : المحدَثة التي ينطق الملائكة على السنتها بحقائق وجودية محققة = تطابق نطقهم مع الواقع والوجود ؛ حدث الان او بعد قليل = [ إلهام بقوة يقين في الخاطر تدل على مايحدث في الواقع ]

      🔹️ في الطريق لا يهمني حال النفس ؛ أمارة مطمئنة ملهمة .. !! .. ولا اين وصلت !! .. اللي يهمني الثبات على الاخلاص والرضا والتسليم

      🔹️ التعامل مع العالم الروحاني لازم يكون بعزززيمة .. مش شرط تقرأ قرآن .

      🔹️ الالتفات يكون الى ماهو مذموم

      🔹️ الصفر من رتب الكمال
      ملخص مقام الصفر = يعني طاهر = بداية رتبة الكمال

      #أ_خالد_أبوعوف

      حذف
    2. شذرات من اللقاء المفتوح 16-10-2023
      أ.خالد أبوعوف

      🕯 انت محتاج انك تحب
      أحب الله وهو يُعرّفك

      🕯 احصاها = انت تعمل وهو يدبر في قلبك ما تحتاجه في كل خطوة من خطوات حياتك .. 

      🕯 المقصد هو الذكر بذاته .. وهو يرزقك

      🕯 لا حول ولا قوة الا بالله :
      لا قدرة على فعل الا بمدد من الله ، ولا تحويل من المعصية الى الطاعة الا بالله

      🕯 لا حول ولا قوة الا بالله :
      ليس مجرد ذكر .. بل عقيدة لو تمكن  القلب منها تفتح له ابواب الرضا واليقين وو .. لانك تشاهد الله في كل شيء = كل احداث الحياة تترجم انها من تدبير الله = انه الفاعل في الوجود المتصرف فيه = القيوم

      🕯 اذكر الله بحب .. كأنك واقف قدام ربنا تناجيه .. مش مجرد ذكر .. حالة أنس .. مستمتع وانت تنطق الاسم .. ومافيش حاجة معك غير الاسم اللي بتذكره ..

      🕯 الذكر ب :
      * ياء النداء = اطلبك يا مولاي ..
      * بدون ياء الندء = فانت تطلبه هو لذاته ولا لغيره تطلب .. انما اطلبك لانك تستحق الطلب .. انما اريدك انت ..
      فبالتالي .. العائد على القلب يختلف
      وفي كلا الحالتين انت في ذكر

      🕯 عند الذكر ب اسم - الله - .. خد نفَس ؛ سكتة خفيفة بين المرة والتانية .. بتقول جواك ( مولاي )

      #أ_خالد_أبوعوف

      حذف
  4. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم. جزاك الله خيرا وحفظك من كل سوء وشر يارب العالمين أ.خالد أبو عوف } "همومٌ ساقتكَ إلى المحراب، فصلَّيت ‏خير من سرور قادكَ إلى الغفلة، فتماديت." {د.فريد الأنصاري رحمه الله

    ردحذف
  5. السلام عليكم استاذ هل قول بعض الاخوان نشعر بالأسف اننا بخير فى امان وأهل فلسطين تحت الحرب وقول اننا نشعر بالخجل من نومنا وراحتنا واهل فلسطين يعانون المر فيها اعتراض على حكم الله واتهام الله حاشاه بعدم عدله ارجو الإجابة استاذ

    ردحذف
    الردود
    1. لا شيء في ذلك .. وليس فيه اعتراض على قدر الله .. طالما لا يوجد اعتراض على فعل الله .. وإنما هو مجرد حسرة وألم داخلي في النفس مما يصيب الآخر من معاناة .
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  6. قصة واقعية قيل انها حدثت في سوريا الحبيبة 🤎🦋
    هذه القصة حدثت فى سوريا، يرويها صاحب معمل خياطة:
    يقول صاحب القصة:
    كنت صاحب معمل خياطة، وكانت لي جارة مات زوجها وترك لها ثلاثة من الأيتام، أتت يوماً إلى معملي، وقالت لي :
    يا فلان، عندي ماكينة حبكة وكان زوجي يشتغل عليها، ونحن لانعرف كيف نعمل عليها، وأنا أريد أن أصرف على هؤلاء الأيتام، ممكن أن آتي بالماكينة لعندك إلى المعمل تستأجرها مني لأحصل منها على دخل أعيش منها أنا وأسرتي ؟
    فاستحييت منها ( والحياء لا يأتي إلا بخير )
    وقلت لها : على الرأس والعين أرسليها إليّ .
    فلما أتت بالماكينة، وجدتها موديل قديم جداً جداً، ولا يمكن إستعمالها في شيء أبداً !!
    لكن ما أحببت أن أكسر بخاطر تلك المرأة
    فسألتها : أختي، كم تحبين إيجار لهذه الماكينة ؟
    قالت : ثلاثة آلاف ليرة، وهذه القصة قبل الحرب بحوالي عشرين سنة.
    فأخذتها وقلت لها : جزاك الله خيراً يا أختي ( جبرت بخاطرها ) وأعطيتها الثلاثة آلاف ليرة وأخذت الماكينة، ووضعتها بزاوية من زوايا المعمل، لأنه لا يمكن أن نعمل عليها شيئاً، ولكن ما أردت أن أكسر بخاطرها.
    بقينا على هذه الحال عشر سنوات، أم جميل تأتي كل شهر تأخذ إيجار الماكينة، والماكينة بزاوية المعمل لا تعمل، يعني لم نستفد منها شيئاً !!
    وبعد عشر سنوات، إنتقلنا من المعمل الصغير إلى معمل جديد على أطراف البلدة، وعند نقل الأغراض قلت لهم : أنقلوا ماكينة أم جميل معنا ؟
    فقالت مديرة المعمل : أستاذ ما لنا في ماكينة أم جميل، لماذا ننقلها ؟
    قلت لها : هذا ليس من شأنك، إنقلوها فقط.
    ومرت الأيام والسنوات، وبعد عشر سنوات أخرى، قامت الحرب، ووالله، تم تدمير المنطقة التي يقع بها المعمل بأكملها إلا معملي.
    وبسبب الحرب، إنقطع الإتصال بأم جميل، وحاولنا كثيراً ولم نعرف لها عنواناً، وكلما اتصلنا على هاتفها وجدناه مغلق !!
    تركتني مديرة المعمل، وسافرت إلى أوروبا، وبعد شهرين من سفرها إتصلت عليَّ وقالت لي : لقد رأيت رؤيا وأحبُّ أن تسمعها مني ؟
    قلت لها : ما هي هذه الرؤيا ؟
    قالت : رأيت في الرؤيا، هاتفاً يقول لي :
    قولي لفلان : ببركة ماكينة أم جميل حفظنا لك معملك.
    يقول صاحب القصة : اقشعرّ جلدي وانهمرت دموعي وقلت : الحمد لله
    ووالله لم يذهب من معملي ولا إبرة واحدة، علماً بأن المنطقة التي بها المعمل ذهبت كلها في الحرب.
    العبرة :
    ( صنائع المعروف تقي مصارع السوء)
    لعلّك برعاية جار من جيرانك ضعيف، أو إمرأة من أقربائك ضعيفة تحتاج من يخدمها وهي طاعنة فى السن، يكون سبب سعادتك، وسبب رعايتك ، وسبب حمايتك، أنت وزوجتك وأولادك وأولاد أولادك من بعدك أيضاً.

    ردحذف
  7. مجملها من قصة يا حسناء ماشاء الله مثل البيت الليبي الذي ظل كما هو فى العاصفة فى درنة وتبين ان صاحبه م
    بعد ذلك كافل للأيتام

    ردحذف
  8. اصحاب الأخدود لمّا اترموا في النار و همّا أحياء كله وقف يتفرج عليهم، و محصلتش أي معجزة وقتها علشان تنقذهم !

    منزلش مطر من السماء
    ولا جت ريح شديدة تطفي النار
    ولا طير ابابيل تضرب الظالمين
    ولا الأرض اتزلزلت من تحت الظلمة ..

    المشهد ( في ظاهره ) مشهد صعب جدًا، و حتى بعد ما اتحرقوا و ماتوا القرآن مقالش إن نزل عذاب بعدها على الظالمين ، سكت القرآن .

    تتوقعوا سورة البروج بالقصة الصعبة جدًا دي موجودة في القرآن ليه ؟

    علشان ( والله اعلم بحكمته) رب العالمين يعلم هتيجي أزمنة، تتكرر فيها نفس المشاهد الصعبة على أي نفس مسلمة عندها فطرة سوية، باختلاف شكل المشاهد دي !

    و دي فتن بتزلزل القلوب زلزله جامدة جدًا ، مش سهلة ، علشان كده وردت اسماء حسنى كتير في السورة دي علشان عقيدتك متتهزش لحظة و الشيطان يدخلك الشك ناحية افعال الله .

    فـ القرآن بيثبتك في عز المشاهد الصعبه دي ، إن اللي شايفهم قدام عينك دول ( خسروا و ماتوا ابشع ميتة ) في عين السماء ( هما في فوز كبير )

    إن اهل البروج مكنش على ايامهم سوشيال ميديا تسجل الحدث ، ولا كاميرات تصور و توثق ! فـ رب العالمين أكدلنا في السورة إن كل ده ( ربك شهيد عليه و جت كلمة شاهد و مشهود ) و ربنا ردلهم أول حق من حقوقهم بإن الدنيا كلها سمعت عنهم ..

    مفيش حق عند ربك بيضيع مهما دق!

    الدنيا كلمة في أول سطر في كتاب كبير ، كتاب فيه قبر ممكن تقعد فيه الف سنة و يوم قيامة ممكن تقعد فيه ٥٠ الف سنة ، و انت في الدنيا هتعيش قد ايه ؟ ٧٠ سنة ؟ طيب و لحظة لما اترمى اصحاب الأخدود في النار اخدت قد ايه ؟ ساعة ؟ اقل ؟ اكتر ؟

    طيب بالنسبة للقبر و نعيمه ليهم، و فوزهم الكبير في جنة ابدية ، الساعة دي تتحسب ؟ هما اصلاً حسوا بيها بعد كده ؟

    الفتنة شديدة ، و ده اختبار ليك معاهم ، و خليك واثق إن :

    الإيمان لا يوجد إلا بغياب جزء من الصورة .

    كذبتِ يا عيني ، و صدق وعد الله .
    مُني مُحسن

    ردحذف
    الردود
    1. هلا تكرمتي بشرح هذه الجملة يا زهراء... لانه لم يتضح لي المغزى منها...
      الايمان لا يوجد الا بغياب جزء من الصورة...

      الله يبارك لك ويرزقنا واياك الفهم يارب...

      حذف
    2. جزاك الله كل خير يا زهراء
      إلى أن ترد عليكي زهراء يا عائش
      الايمان يكتمل بإيماننا الكامل بالجزء الغيبي عنا وخاصة إسم الله العدل
      الشاهد هنا:
      مش لازم يوريك في الدنيا
      لازم نآمن إن مش كل حاجة لازم تحصل في الدنيا
      في آخرة إنت كمؤمن مطمئن إن في آخرة وفي حساب
      وإن الله عدل
      العدل الالهي مجموع في 3 ازمنة:
      عالم الدنيا
      عالم البرزخ
      عالم الآخرة

      حذف
    3. الله يبارك فيكي يا عائشة ويزيدك من فضله وإحسانه ..

      حسب فهمي من كلام الكاتبة منى محسن ( الإيمان لا يوجد إلا بغياب جزء من الصورة ) ..

      هو الايمان بالغيب (حكمة الله ) فيما يحصل ونشاهده في ظاهر المشهد الحاصل أمامنا ..

      ففي غالب الأحوال لا نفهم حكمة الله من الفتنة اللي بتحصل وبنحكم بالظاهر فقط على إنها محنة وفتنة وبلاء ..

      ولكن لما يكون في قدر من الإيمان بالغيب اللي هو يتمثل في حكمة الله ولطفه وعدله بتستقيم الأمور وبتهدئ النفوس ..

      لأنها تؤمن أن الله عدل في حكمه مدبر في قضائه لا يظلم احد ..

      ومن هنا بيتعرف الانسان أكثر على أسماء الله اللطيف الحكم العدل النافع الضار القابض الباسط المانع المعطي ..

      ودايما استاذ خالد بيضرب لنا مثلين مهمين في قصتي سحرة فرعون واصحاب الأخدود وكيف أنهم رضوا بالعذاب والقتل وكل اللي حصل لهم ..

      عشان كان عندهم إيمان قوي ويقين بحكم الله وقدره اللي ظاهره العذاب وباطنه الرحمة والمغفرة ..

      والله أعلى وأعلم في كل ذلك

      حذف
    4. ما شاء الله عليكما عطر وزهراء ورزقكما من العلم والفهم ما ينفعكما وتنفعا به الخلق...
      ذهب تفكيري إلى أن الغياب بمعنى نقص فقلت كيف يوجد الإيمان عند نقص جزء من الصورة لكن لم يذهب تفكيري إلى الغياب بمعنى الغيب...

      حقا نحن نحتاج من حين لآخر نعطي اجازة لعقولنا حتى يتسنى لنا فهم بعض الأمور الغيبية التي تأتي على شكل رسائل ربانية لبعض خلقه... فالله هو العليم غير انه رزق بعض خلقه بعض من علمه..
      فما رزق الله به زهراء من أنواره ومدده غير ما رزق به عطر الجنة وكذلك عائشة... حتى يجعلنا نأخذ من بعض ونكمل بعضنا بعضا...
      قال عز وجل ( ﴿ ٱلَّذِينَ يُؤۡمِنُونَ بِٱلۡغَيۡبِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَمِمَّا رَزَقۡنَٰهُمۡ يُنفِقُونَ ﴾[ البقرة: 3]
      قال يومنون ولم يقل يعقلون...

      حذف
  9. ما لك؟ تبكي على أصحابك لأنهم غادروا قاعة الامتحان وأنت لا زلت فيها؟

    غادروها ناجحين، غادروها إلى دار سيستقرون فيها فرحين

    لكنك لا زلت فيها
    والوقت يمضي

    فلا يشغلك حزنك هذا عن الإجابة على أسئلتك

    استعن بالله ولا تعجز

    تخيل معي أن ما شهدته هو حفل تخريج أكثر من ١٠٠٠ طالب نجحوا بتفوق
    -نحسبهم والله حسيبهم ولا نزكي على الله أحدا-

    هذه هي الحقيقة التي تراها حين تضع نظارة الإيمان
    تلك النظارة التي لولاها لكان المشهد مؤلماً جداً لدرجة تفوق قلبك على التحمل

    ثم يا صاحبي
    ما لي أراك تحمّل نفسك أثقالا تفوق قدرتك؟

    تحاول تتبع ما يجري في كل ثانية وفي كل بقعة من تلك الأرض الطاهرة المباركة
    أتراك نسيت أن الله هو المحيط؟

    وتشفق على كل نفس هناك فتودّ لو أنك تستطيع إخراجها مما هي فيه
    أتراك نسيت أن الله أرحم بهم منا؟

    خفف عن نفسك ودع عنك تلك الأحمال
    اعترف بضعفك

    ارفع بصرك إلى الأعلى
    ووكّل أمرك وأمرهم للملك القوي

    ذكر نفسك أنك عبد عنده
    وأنه لم يطلب منك هذه المهمة

    بل طلب منك مهاما أخرى
    سيسألك عنها

    أدرك أن الأمر ليس سهلا
    لكنني أدرك كذلك أنه ممكن

    بالأخص حين أسأل نفسي: كيف أتخيل نفسي لو كنت معهم هناك؟

    هل كنت سأرضى لنفسي أن أكون بهذا الوهن والعجز؟ مكتفيا بالمشاهدة من بعيد والحزن والبكاء على ما يحصل؟ أم أنني أطمح أن أكون من الثابتين الصابرين؟

    وإذاً كيف سأصل إلى ذلك إن لم أتدرب منذ الآن في مثل تلك المواقف؟

    ذكر نفسك أن ما حصل اليوم قد حصل بالأمس وسيحصل غداً من جديد

    ولن يتغير إلا حين نكون قد أخذنا بما يكفي من أسباب النصر الذي قد لا نشهده
    لكن السؤال المهم هو: هل سنكون جزء ممن سار على طريقه وساهم فيه؟

    اللهم صبراً من عندك
    تضمد به ما في قلوبنا من آلام
    وتثبت به الأقدام
    حتى نلقاك ونحن نشهد ألا إله إلا أنت
    موقنين أن وعدك حق
    وأن نصرك للمؤمنين قادم
    وعذابك للظالمين متحقق....

    د عبدالرحمن ذاكر الهاشمى

    ردحذف
  10. علشان تفهم ليه الأحداث الصعبة ممكن تحصل، لازم تعتقد أن الله
    ١- عليم.. ٢- قدير.. ٣- حكيم.. ٤- لطيف..
    تعالى نشوف مثال حتى نفهم:
    .
    - سيدنا إبراهيم عاقبه الكفار بإلقاءه في النار.. هذا أمر صعب جدا على النفس وابتلاء عظيم ..

    نحن نرى الله سبحانه (عليم) بما تعرض له سيدنا إبراهيم، و(قدير) على أن يرفع عنه مافيه، لكنه (حكيم) له حكمته في حدوث الأشياء سواء علمنا الحكمة منها أم غابت عنا، وهو مع ذلك (لطيف) بسيدنا إبراهيم فكان لطفه " قلنا يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم".

    - لنطبق نفس القاعدة مع سيدنا يونس .. ألقي في البحر وهو (عليم) بحاله (قادر) على إنقاذه (حكيم) في قضاءه، (لطيف) به..وأنبتنا عليه شجرة من يقطين.

    - طبقها على سيدنا يوسف وسيدنا موسى وسيدنا عيسى وسيدنا محمد وغيرهم.. ستجد نفس الصفات تتجلى في الأفعال.. وكانت تحدث للأنبياء كي تكون شاهد لنا إذا حدثت لغيرهم ..

    - طبقها على أطفال تموت في الحروب، نساء ترمل، وبنات تيتم، ومنازل تهدم .. تأكد أن هناك لطف خفي وإن غابت عنا حكمته مبني على مبدأ "إنى أعلم ما لا تعلمون"، فهي قاعدة أساس في أفعال الله سبحانه وتعالى ..
    ***************************
    طيب لماذا لا ينصرنا الله فورا وهو قدير؟

    يجيب الله في قرآنه:
    "ذلك, ولو يشاء الله لـ: انتصر منهم
    ولكن: لِيَبْلُوَ بعضكم ببعض"

    وما ذنب من ماتوا؟!

    يجيب الله في قرآنه:
    "والذين قُتلوا في سبيل الله = فلن يُضلّ أعمالهم + سيهديهم + ويصلح بالهم + ويُدْخِلهم الجنّة عَرّفها لهم"

    * منقول *

    ردحذف
  11. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب الغالي
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعل قلوبنا عامره بحبه وحب نبيه وأن يردنا إليه ردا جميلا وأن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن لا يحرمنا أبد من هذه المدونه المباركه وأن يجعلها ربي نورا لكل عباده....اللهم آمين يارب العالمين
    *********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف