الروحانيات فى الإسلام: ج72: معتقدات موروثة - هل ساتر هو اسم للشيطان - والذي يقول يا ساتر يارب يكون استغاث بالشيطان وجعله ربه - الفرق بين ساتر وستَّار وسَتِّير - الأحاديث التي أتى فيها اسم الله السَّتِّير - النطق الصحيح لاسم السَّتِّير - معنى اسمي حيي ستير

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 7 أكتوبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج72: معتقدات موروثة - هل ساتر هو اسم للشيطان - والذي يقول يا ساتر يارب يكون استغاث بالشيطان وجعله ربه - الفرق بين ساتر وستَّار وسَتِّير - الأحاديث التي أتى فيها اسم الله السَّتِّير - النطق الصحيح لاسم السَّتِّير - معنى اسمي حيي ستير

         بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الثاني والسبعون)


 #- فهرس:

:: الفصل الثاني والسبعون :: معتقدات موروثة عن تعظيم الشيطان – قالوا عن اسم الله الساتر أنه من أسماء الشيطان - فجعلوا من الشيطان ساتر الذنوب والعيوب ::

1- س310: هل ساتر هو اسم للشيطان والذي يقول يا ساتر يارب يكون استغاث بالشيطان وجعله ربه ؟

#- أولا: اعرف حقيقة هذا الكذاب الذي نسب ما هو لله وجعله للشيطان.

#- ثانيا: الفرق بين ساتر وستَّار وسَتِّير.

#- ثالثا: انتبه أخي الحبيب إلى ملخص كلام العلماء في الأسماء الحسنى حتى تكون على بصيرة ..

#- رابعا: الأحاديث التي أتى فيها اسم الله (السَّتِّير).

#- خامسا: النطق الصحيح لاسم (السَّتِّير) على افتراض من قالوا بتصحيح الحديث.

#- سادسا: معنى اسمي (حيي ستير).

 ***********************
:: الفصل الثاني والسبعون ::
:: معتقدات موروثة عن تعظيم الشيطان – قالوا عن اسم الله الساتر أنه من أسماء الشيطان - فجعلوا من الشيطان ساتر الذنوب والعيوب ::
**********************
 
..:: س310: هل ساتر هو اسم للشيطان والذي يقول يا ساتر يارب يكون استغاث بالشيطان وجعله ربه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من المعتقدات التي نشرها البعض على الإنترنت وعلى رسائل الواتسآب .. دون أن يتقي الله في المؤمنين .. وارتضى فتنة المؤمنين بما بال الشيطان به في نفسه حيث نسب ما هو لله وجعله للشيطان لأن الشيطان بال في أذنه بأن يقول بهذا الكلام الفاسد .. فنشر بين الناس أن من يقول في وقت نزول البلاء (يا ساتر) .. فقد استعان بالشيطان .. لأن (ساتر) اسم من أسماء الشيطان .. 

- وبالتالي يزعم أن من يقول (يا ساتر يارب) يكون استغاث بالشيطان وجعله ربه .. !! وبالتالي فأنت تدعو الشيطان .. فانت مشرك بالله .. يعني باختصار بيقول على المؤمن: أنت كافر لأنه قال يا ساتر يارب ..!!.
 
- ثم يستعرض علمه ويقول: أن اسم الله الحقيقي هو السَّتِّير .. فتقول يا ستِّير .. لكن ساتر هو اسم شيطان ..!! وعلى قياسه أيضا يكون اسم (الستَّار) من أسماء الشيطان ..!!
 
#- أولا: اعرف حقيقة هذا الكذاب الذي نسب ما هو لله وجعله للشيطان.
1- ينسب للشيطان ما هو من فعل الله في الوجود .. وما فعل ذلك إلا بعد أن بال الشيطان بأن الساتر هو اسم الشيطان .. فصدقه الجاهل الضال المضل .. وذهب بين المؤمنين لينشر كلام الشيطان بينهم وهو سعيد جدا ..!! ولا أظن أحد يفعل ذلك إلا لو كان في صدره غلا لله وإلا ما كان تطاول على الله ونسب ما هو لله وجعله للشيطان .. فما أقبح هذه القلوب التي جعلت من الشيطان ساتر الذنوب والسيئات .. وجعلت من الشيطان ساتر العيوب والزلات ..!! وهنا نسأل: إذا كان هذا فعل الشيطان فما هو فعل الله ؟!!
 
- فالذي نسب اسم (الساتر) للشيطان .. لا أدري أمجنون هو أم به أذى من سحر أم فعلا بال الشيطان في أذنه بان الساتر اسم للشيطان .. !! فإن لم يكن هذا هو الشرك بأن تنسب للشيطان ما لا يملكه إلا الله .. فما هو حينئذ مفهوم الشرك عند هؤلاء ؟!!
- شيء عجيب فعلا ..!!
 
2- والذي يؤكد لك أنه كذاب رسمي وبكل يقين ويتعمد الكذب .. أنك لو سألته من أين أتيت بأن اسم الشيطان هو (الساتر) وهو شيء غيبي غير معلوم ولا يدرك إلا بوحي ..؟!!
- فلن يأتي لك بجواب .. لأن الذي علمه ذلك هو الشيطان الذي يبول في أذنه بالكذب على الله ..
- وعموما إن لم يأت بالدليل اليقيني على أن اسم الشيطان هو (الساتر) .. فهو حينئذ يكون كذاب بلا أدنى شك .
 
#- ثانيا: الفرق بين ساتر وستَّار وسَتِّير ..
- اعلم اخي الحبيب أن اسم الساتر هو بمعنى الستار والستير .. فسواء قلت يا ساتر أو يا ستار أو يا ستير .. فالمعنى واحد وهو أنه فاعل الستر والحجاب بينك وبين شيء آخر بما لا يقدر أحد على فعل هذا الستر غيره .. والستر يقصد به القادر على ستر الذنوب والعيوب في عالم الوجود ..
 
#- وإنما الفرق بين ساتر وستار وستير .. باعتبار المبالغة في اللفظ .. كما هو الفرق بين غافر وغفور وغفار ..
 
- فالأصل هو أن الله ساتر الذنوب والعيوب للخلق عامة وللمؤمنين خاصة .. وقد تفهم من الإسم (ساتر) أنه قد يفعل ذلك مرة .. ولكن اسم (الستار) يدل على تكرار ظهور الستر منه مرارا وتكرار وأيضا قد يمنع ذلك بعد عدة مرات .. وإنما لفظ (الستير) هو يدل على أن حال الستر هو أصل متجلى به الحق جل شأنه على عباده في كل زمان ومكان كصفة دائمة من الحق كرامة منه على الوجود .
 
- ففي الحديث عن النَّجوى أي المحادثة سرا .. بين الرب والعبد المؤمن في الآخرة .. فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ يُدْنِي المُؤْمِنَ، فَيَضَعُ عليه كَنَفَهُ ويَسْتُرُهُ، فيَقولُ: أتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ أتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ فيَقولُ: نَعَمْ أيْ رَبِّ، حتَّى إذَا قَرَّرَهُ بذُنُوبِهِ، ورَأَى في نَفْسِهِ أنَّه هَلَكَ، قالَ: سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ في الدُّنْيَا، وأَنَا أغْفِرُهَا لكَ اليَومَ، فيُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِ، وأَمَّا الكَافِرُ والمُنَافِقُونَ، فيَقولُ الأشْهَادُ: {هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [هود: 18]) صحيح البخاري.
 
- قوله (فَيَضَعُ عليه كَنَفَهُ): أي حجاب الستر .. وكأنه يضم المؤمن إليه في خيمة خاصة لعتابه .. حتى لا يرى أحد عتاب الله لعبده وهو يخبره بذنوبه .. فلا يفضحه أمام الخلائق .. (سبحان أرحم الراحمين).
 
- وفي الحديث: (مَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ) صحيح البخاري.
 
- فتأمل أخي الحبيب بعد ما سبق لك بيانه .. يأتي بعض من بال الشيطان في أذنه فينسب ما هو لله إلى الشيطان ..!! فما أجرأهم على الله .. بل وما أكذبهم .
 
#- ثالثا: انتبه أخي الحبيب إلى ملخص كلام العلماء في الأسماء الحسنى حتى تكون على بصيرة ..
#- أن الأسماء والصفات الحسني اختلف العلماء فيها على قولين:
- الأول: أن الصفات كلها توقيفية .. ولا يصح ان تشتق من أفعال الله أي أسماء .. بل نقف على الإسم الظاهر في النصوص الشرعية فقط ..
 
- ومعنى توقيفيه .. أي نقف فقط على الاسم المذكور بنفس اللفظ في القرآن والحديث النبوي الصحيح .. ولا يصح أن نقول غيره .. فمثلا على هذا القول لا يصح أن نقول (يا راحم) ولا تقول (يا مجير) أو غير ذلك ..!!
 
- الثاني: أن الصفات كلها جائزة مطلقا إذا اقتضت كمالاً .. فكل صفة تقتضي كمالاً يجوز إطلاقها على الله ولو ولم ترد باللفظ ..
 
- فشرط صحة الإشتقاق عند أصحاب القول الثاني .. هو أن يدل الإسم على الكمال المطلق من كل وجه .. أي جمالا وجلالا ..
 
- ولا يصح عند أصحاب الرأي الثاني .. أن تشتق الاسم من فعل إلهي ما يوهم نقصا .. فلا نقول: إن الله ماكر، أو مخادع، أو مستهزئ .. حيث يقول تعالى: (وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ) آل عمران 54، وقوله: (اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ) البقرة 15، وقوله: (يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ) النساء 142 ..
 
#- ولماذا لا يصح اشتقاق هذه الأسماء: (ماكر، وخادع، ومستهزئ)؟
- لأنها تستعمل في اللغة على معنى النقص والذم .. ولكن أسماء الله حسنى لابد أن تشتق اشتقاقاَ يدل على الكمال المطلق لله تعالى ..
 
- أي أن الصفات التي ورد بها النص وتوجب كمالاً ولا توهم نقصاً .. يجوز اشتقاق الأسماء منها مطلقاً، والصفات التي توهم النقص مطلقاً سواء ورد بها النص أو لم يرد لا يشتق منها الاسم.
 
#- قال الشيخ بن تيميه رحمه الله: في الأثر المنقول عن أحمد بن حنبل أنه أمر رجلا أن يقول: "يَا دَلِيلَ الْحَيَارَى دُلَّنِي عَلَى طَرِيقِ الصَّادِقِينَ وَاجْعَلْنِي مِنْ عِبَادِك الصَّالِحِينَ" (راجع مجموع الفتاوي ج1 ص207) ..
- ولا يوجد في أسماء الله (دليل الحيارى) .. وإنما هو بمعنى الهادي إلى الحق .. ولكن بلفظ في مؤانسة .. والذي قاله الإمام أحمد بن حنبل إمام أهل السلف بل وعلمه لغيره ليقول به.
 
- وفي الإجمال من تتبع كلام العلماء سيجد أن القول الثاني هو الذي عليه عامة السلف والخلف من علماء المسلمين .. بشرط أن لا يوهم الإسم المشتق أي نقص .. بل يكون اسم كمالى من كل وجه .. (وراجع ما قاله الإمام بن حجر في فتح الباري ـ كتاب الدعوات ـ باب قوله "لا حول ولا قوة إلا بالله") ..
 
#- رابعا: الأحاديث التي أتى فيها اسم الله (السَّتِّير) ..
1- (حديث رجاله رجال الصحيح ولكن مختلف عليه بين وصله وانقطاعه) .. عن أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ عَنْ أَبِيهِ: (إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ سِتِّيرٌ فَإِذَا أَرَادَ - يَعْنِي أَحَدُكُمْ - أَنْ يَغْتَسِلَ فَلْيَتَوَارَ (أي فليستتر) بِشَيْءٍ) رواه أبو داود والنسائي وأحمد والبيهقي في الأسماء والصفات .. وقال محققو المسند: إسناده حسن .. وأشار الألباني لصحته في صحيح النسائي وأبي داود.
 
#- إشكالية في هذا الحديث لم يشير إليها الشيخ الألباني أو الشيخ الأرنؤوط رحمهما الله:
- والإشكالية تكمن في: أن الإمام أحمد بن حنبل أنكر وصل هذا الحديث وجعله مرسلا أي منقطعا وليس موصولا (راجع الجامع لعلوم الإمام أحمد – علل الحديث ج14 ص164 حديث رقم 132) ..
- وكذلك أنكره الإمام أبو زرعة (راجع علل ابن أبي حاتم العلل مسألة رقم2509) ..
- وقال الإمام الدارقطني: إنما أنكره لأنهم رووه عن عطاء مرسلا ، ووصله أسود بن عامر لا غير. (راجع قول الإمام الدارقطني في المقرر على أبواب المحرر حديث رقم236) ..
 
#- والذي أظنه (خالد صاحب الرسالة): بخلاف ما ذكره الإمام الدارقطني من أن أحمد أنكر الحديث لعدم وجود متابعة في الوصل .. إلا أن ظني لميل الإمام أحمد وأبو زرعة لجعل الحديث مرسلا هو وجود (أبو بكر بن عياش) في سند الحديث الموصول وهو متكلم عليه في حفظه ولعله خلط في الإسناد حتى أن أحمد بن حنبل بالرغم من توثيقه له إلا انه قال عنه أنه كثير الغلط جدا (راجع قول الإمام أحمد في سير أعلام النبلاء ترجمة ج8 رقم131) ..
- هذا بخلاف أن الإمام أحمد أصلا .. يرى أن المحفوظ والصحيح هو الحديث المرسل أو المنقطع السند .. وليس الحديث الموصول .. وإلا ما كان أنكر المتصل .. وبالرغم من أن الإمام أحمد روى الحديث متصلا ومرفوعا فهو أيضا من أنكر هذا الوصل .. لأنه يراه مرسلا .. والله أعلم .
 
- فالحديث على ما سبق فيه اضطراب في سنده بالرغم من أن رجاله ثقات .. ولكن المشكل في كونه منقطعا أم موصولا .. فمرة يروى (عن عطاء عن صفوان عن يعلى) ومرة يروى (عن عطاء عن يعلى ) فسقط صفوان .. وبالتالي يكون الحديث المنقطع أو المرسل هو ضعيف .. !!
 
#- والحديث المنقطع إسناده أذكره لك في الرواية التالية حتى تعلمه .. وهو الآتي:
- في (حديث ضعيف منقطع الإسناد) جاء بلفظ: عن عطاء عن يَعْلى: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلًا يَغْتَسِلُ بِالْبَرَازِ (أي في الفضاء الواسع مثل أرض خالية من الناس فيها) بِلَا إِزَارٍ (أي بلا ساتر يستره) ، فَصَعَدَ الْمِنْبَرَ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ سِتِّيرٌ يُحِبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ فَإِذَا اغْتَسَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَتِرْ) رواه أبو داود والنسائي .. وصححه النووي في خلاصة الأحكام برقم 514 .. وقال الأرنؤوط في تخريج سنن أبو داود: حديث حسن، وهذا إسناد رجاله ثقات لكنه منقطع، عطاء  -وهو ابن أبي رباح- لم يسمع من يعلى -وهو ابن أمية- بينهما فيه صفوان بن يعلى . (انتهى النقل)..، وهذا الحديث ذكره الشيخ الألباني في صحيح النسائي وأبي داود.. (قلت خالد صاحب الرسالة): تصحيح الألباني وتحسين الأرنؤوط: ليس لأن هذه الرواية صحيحة لذاتها .. لا .. وإنما باعتبار الرواية السابقة المتصلة الإسناد والتي سبق وذكرت أن فيها إشكالية بين كونه موصول أم منقطع ..!! فبالنسبة للذي يصحح لا إشكالية فيها والوصل صحيح .. وبالنسبة للذي يضعف الرواية فللأن فيها إشكالية وهي أن الحديث منقطع .. فانتبه وكن بصير.
 
#- وما أريد أن انبهك له أخي الحبيب .. بأن الذي يتعالم عليك ويتطاول بالعلم ويجرحك بالسب والشتم ويجعل من نفسه إله ويحكم عليك بأنك بدعي ومن أصحاب النار لأنك قلت (يا ساتر يارب) .. ويزعم أن الأصل تقول (يا ستير) فهو أصلا ما استدل به من الحديث فهو دليل مجروح .. ولا حجة له فيه إلا باتباع من صححه فقط ويكون هذا مذهبه الخاص .. لأن هناك من كبار العلماء من جرح حديث (الله حيي ستير) .. فافهم وانتبه ..
 
#- خامسا: النطق الصحيح لاسم (السَّتِّير) على افتراض من قالوا بتصحيح الحديث ..
- جاء لفظ (الستير) بنطقين ..
- الأول: ينطق هكذا (السَّتِّير): بفتح السين ..
- الثاني: ينطق هكذا (السِّتِّير): بكسر السين ..
 
- وغالب علماء تفسير الحديث يميل أن النطق الصحيح .. هو بفتح السين (السَّتِّير) .. وليس بكسر السين (السِّتِّير) ..
 
#- قال محققي كتاب علل الحديث لابن أبي حاتم في ختام تحقيقهم للفظ (الستير) :
- والضبط الأول «السَّتِير» أولى وأصحُّ .. من الثاني «السِّتِّير» .. لكثرة من نصَّ عليه من العلماء.
- ولكثرة ورود هذا الوزن في أسماء الله تعالى؛ كالرحيم، والعليم، والقدير، وغيرها.
- ولأن ابن دُرَيْد في "الجمهرة" (2/1191) ، والسيوطي في "المزهر" (2/138-140) قد سردَا ما جاء في اللغة على وزن «فِعِّيل» ، ولم يذكرا منها لفظ «السِّتِّير» .. وهما من أهل الاستقراء.
- وقد ذكر ابن دريد أنه لا يجوز بناء «فِعِّيل» إلا ما سمع من العرب..
- وكذلك فإن بيت النونية المذكور فيه هذا الاسم، ينكسر وزنه إذا ضبط على «فِعِّيل» .
- وأيضًا فإن أكثر ما جاء على «فِعِّيل» من الأوصاف إنما هو في الصفات القبيحة الذميمة؛ كالسِّكِّير، والفِسِّيق، وغيرها .. وأسماء الله تعالى كلُّها حُسْنَى في أعلى درجات الحسن والكمال. (راجع كلام المحققون على كتاب علل الحديث لابن أبي حاتم ج1 ص429 حديث رقم24  - فريق من الباحثين بإشراف وعناية د/ سعد بن عبد الله الحميد و د/ خالد بن عبد الرحمن الجريسي).
 

#- سادسا: معنى اسمي (حيي ستير):
1- أصل اسم (الحيي) من الحياء .. والحياء هو انكسار يعتري النفس خوفا مما قد يعاب ويذم عليه .. ويترتب عليه ترك هذا الفعل خوفا من الملامة .. وهذا في حق المخلوقين ..
 
#- اسم الله (حَييُّ): فعيل بمعنى فاعل .. من الحياء .. ومعناه (من وجهة نظري) .. هو المتعال عن فعل ما يلام به ويذم عليه في أي حال .. لأنه الكامل جل شأنه .. (والله اعلم).
 
- فهو المتعالي أي المنزه عن صفات المخلوقين .. فأفعاله كلها عن حكمة وليس عن جهل منه .. ولذلك من المستحيل عقلا أن يفعل ما يلام به أو يذم عليه .. فالحياء في حق الله هو صفة كمال .. وإلا كان في أفعاله أو أقواله ما هو فبيح وطالما قبيح فهو فيه جهل .. وحشاه جل شأنه لأنه الحكيم العليم ..
 
- ملحوظة: وما سبق هو اجتهاد مني في التعريف بالإسم .. لأني لم أجد فيما هو متاح لي من مصادر علمية تعريف واضح ويطمئن له قلبي .. فذكرت ما تذوقه القلب من معنى (الحيي).

2- اسم الله (الستير) .. وهو معناه يكون حسب مفهوم وزنه على قولين ..

- القول الأول: (سَتير) على وزن فعيل بمعنى فاعل .. أي من شأنه وإرادته حبّ الستر والصون .. كما قال بن الأثير في النهاية ج2 ص341...، ومثال ما سبق في الوزن كرحيم على وزن راحم .
 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا لشرح كلام البيهقي:

- قد يقصد الإمام البيهقي بلفظ (المشاهد): يقصد به لا يفضح أحوالهم فيمن هو لهم مشاهد ويتعامل معهم .. أو لعله يقصد به يوم القيامة من قوله تعالى (لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ) مريم:37 .. أو لعله يقصد به الدنيا والآخرة وذلك باعتبار من صلح حاله مع الله .. والله أعلم .

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) في تذوق اسمه السَّتِّير:

- معنى الستير (من وجهة نظري) .. هو الذي ستر العباد في الحياة فلم يفضحهم حتى يتوبوا .. وهو الذي ستر المؤمنين في الآخرة فناجاهم سرا حتى غفر لهم من ذنوبهم ما أوتوا . (والله أعلم). 

- القول الثاني: (سَتير) على وزن فعيل بمعنى مفعول .. أي مستور عن العيون في الدنيا.. (وهذا رأي يستبعده العلماء ويميلون للرأي الأول) ..، ومثال ما سبق في الوزن أن قتيل بمعنى مقتول .

#- خلاصة القول أخي الحبيب:

1- أن اسم (الساتر) ليس من أسماء الشيطان كما زعم من كذب بذلك .. وسلب ما هو لله ونسبه للشيطان .. وجعل من الشيطان ساتر للذنوب والعورات والزلات .. وكل ذلك لأن الشيطان بال في أذنه بان يكذب على الله بهذه الكذبة الوقحة .. فصدق الشيطان .. وسلب ما هو حق لله ومنحه للشيطان.
 
2- ولا تسمح لأحد بأن يسرق منك دينك وإيمانك أو يتطاول عليك ويصنع من نفسه عالما عليك .. لا .. بل قل له سلاما سلاما .. وابتعد عنه .. وأنت مطمئن البال أنه جاهل طالما ينسب اسم (الساتر) للشيطان ... فماذا تنتظر من شخص سلب ما هو لله وجعله للشيطان ؟!! وماذا تنتظر من شخص كذب على المؤمنين وأخبرهم أن لفظ (الساتر) من أسماء الشيطان .
 
3- خد بالك أخي الحبيب .. ستجد من يستبيحوا كلام الله كقوله تعالى: (وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ) الأعراف: 180... فيوهموك بأن الإلحاد في الأسماء هو أن تذكر الله بغير اسم موجود في القرآن والحديث النبوي .. وهذا تضليل للمؤمن وجرأة على الله .. لأن الإلحاد هو كل ما فيه تحريف في أسماء الله بما يوجب له نقصا أو اتهام في حق الله .. ويمكنك الرجوع لكلام العلماء المفسرين في ذلك ..
 
- والله أعلم .
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 25 تعليقًا:

  1. الله ما أجمل اسماء الله السَتير .. والحَيي

    ولو علم من بال في اذنه الشيطان انه سوف يحيي قلوبنا وينعشها بجمال الله السَتير والحَيي ما كان تجرأ وتطاول بما فيه كذب وبهتان .. !!

    سبحانك ربي عما يصفون

    ولقد جاء في حديثه صلى الله عليه وسلم : ".. ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة"
    وكان صلى الله عليه وسلم .." اشد حياءً من العذراء في خدرها " ..

    فحتما من دل على خُلق ان يكون الأول والآخر متصفا به .. فكان الله عز وجل وتعالى سَتيرا وحَييا .. لا قبله ولا بعده .. سبحانه سبحانه ..

    موضوع جميل ..
    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    .. زادك الله من فضله
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. ولعل الحديث التالي يؤكد لمن بال في اذنه الشيطان انه سلب ماهو في حق الله تعالى لا محالة ؛ الى عدوه ..

    قال صلى الله عليه وسلم :
    《 كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا، ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه 》 متفق عليه.

    ولله الحمد .. يسترنا .. في كل وقت وحين .. ستر عن الخلق مانفعله من الذنوب .. ومافينا من العيوب .. و حتى ما في الظنون .. وسترَ عنا الغيوب خوفا علينا من تقلب القلوب !!

    والستر ليس مقصورا على ماهو قبيح ..
    بل هناك ستر للجميل ..
    ومن اجمل التجليات لهذا الاسم العظيم انه ستر ذاته العليّة عنا فلا يُرى .. فنزداد شوقا لرؤيته .. ♡♡♡

    وستر الله مسبول ليس على المؤمن فحسب ..
    فمن تأمل في الخلق يجده مجلى ستر الله ..
    فنتعجب كيف هدى القطة وهي تواري روثها في التراب !!

    واسم الله تعالى الستير .. يقودنا الى الحياء ..
    والحياء يقودنا الى التعلق باسم الله الحليم ..
    فستره علينا من حلمه ..
    فياله له من إله عظيم ورب كريم
    نعوذ بالله ان نكون ممن يغدق عليهم بنعمائه .. فيكفرون بآلائه ..

    اللهم لا تنزع عنا سترك .. امين يارب العالمين

    ردحذف
  3. سحّت عيوني دموع الحياء
    سترني اذ كنت في الخفاء
    ذات ذنوووب بلا استثناء
    فليس كمثله رب السماء
    حليم كريم بالسَتر سخّاء
    ومِن غيره لا ترى إلا الجفاء
    عليك السلام يا من كالعذراء
    في خدرها يا سيد الشفعاء
    ليس لي بعد جاهك رجاء
    استتر به والعمر في انطواء
    فيارب .. يا اكرم الكرماء
    نظرة تجعلني من السعداء

    # قطرة_ندى

    ردحذف
  4. يا الله توقفت عند حديث التبي صلى الله عليه وسلم ولم أستطع أن أكمل القراءة:
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ يُدْنِي المُؤْمِنَ، فَيَضَعُ عليه كَنَفَهُ ويَسْتُرُهُ، فيَقولُ: أتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ أتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ فيَقولُ: نَعَمْ أيْ رَبِّ، حتَّى إذَا قَرَّرَهُ بذُنُوبِهِ، ورَأَى في نَفْسِهِ أنَّه هَلَكَ، قالَ: سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ في الدُّنْيَا، وأَنَا أغْفِرُهَا لكَ اليَومَ، فيُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِ، وأَمَّا الكَافِرُ والمُنَافِقُونَ، فيَقولُ الأشْهَادُ: {هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [هود: 18]) صحيح البخاري.
    --------------------------
    يدني ......سنكون بهذا القرب منه
    يضع كنفه وستره......... كل هذا الحب والرحمة أنا وهو فقط بكل هذا الجرم الذي أحمله يسمح لنا بالإقتراب منه بل وأدنو وليس بيني وبينه حجاب ولا ترجمان .... يا الله
    و ينزل ستره علي أيضا حتى لا يسمع غيري بسوئي يا الله يا الله يا الله
    أتعرف ذنب كذا........ويح نفس إذا سألني ربي وهل يبقى لي وجه لأجيب وقتها يارب سلم
    سترتها عليك في الدنيا ...... تذكير بإحسان قديم
    وأنا اغفرها لك اليوم........ بإحسانه القديم
    مشهد ولا أروع ولا أجمل ولا أرحم
    ملك مع عبده بل
    ملك محب لعبد ظلوم عاص
    ملك عطوف رؤوف رحيم
    ملك من حبه لعبده العاصي ابى أن يعرف مخلوق واحد بفعله
    أبى أن ينظر إليه مخلوق واحد بنظرة الإزدراء لعبده بل لحبيبه
    أبى أن يذكره مخلوق واحد بعد هذا المشهد بسابق عهده
    يا الله
    لم أرى إلا مشهد الحب بل منتهى الحب
    المحب يقرب محبوبه ليعاتبه على تقصيره معه ثم .... ثم ماذا .... ثم يقول له قد نسيتها لك تعالى إلي.....
    هل رأيت محبا يعذب محبوبه
    اوبعد هذا الحب حب ....أو بعد هذا الحب ذنب..... او بعد هذا القرب قرب..... أو بعد هذا العطاء عطاء.
    لو خلقتموهم لرحمتموهم
    ولكنهم ربي لم يرحمونا ولم يكتفوا بذلك بل عن بابك ارادوا ان يبعدونا ومن رحمتك وجمال مشهد لقاءك أرادوا أن ييئسونا
    عن حبك لا يحدثونا.... عن رحمتك لا يبلغونا ...
    ومن عذابك فقط يذكرونا ويخوفنا
    أهل الجفاء ما عرفوك حق معرفتك ولا قدروك حق قدرك
    يا الله لو قيل لكل عاص هذا الحديث لأنفطر قلبه حياءا من فعل الله معه
    ولزداد شوقا إلى لقائه
    لو قيل لكل عبد هذا مشهد لقاءك لأحب الموت وأحب لقاءه
    خذني اليك فكل شيء موحش

    ردحذف
  5. بكت عيوني حياءا من ستر محبوبي
    اهتز قلبي من فرط شوقي
    يدنيني منه أنا؟! ويقول أدنو ؟! لي انا
    يحدثني أنا؟! بلا حجاب ؟! ولا ترجمان؟؟ هو ومن انا!؟
    ويسبل ستره علي أنا ؟ العاص أنا ؟!
    فأغدو وحيدا في حضرة مطلوبي
    آه يا غاية المنى قد فزت أنا قد فزت انا ولا عناء لي بعد قوله أدنوا يا كل الآنا
    ويسقط وجهي حياءا من سوء فعلي
    و من سماع عتاب محبوبي
    آه يا خجلي أنا من فعلي أنا
    فيحنو عليا أنا،!؟ العاصي انا!؟
    ويمحو ذنوبي أنا!؟ المجرم أنا!؟
    آه يا قلب قد نلت مطلوبي بعفو محبوبي
    آه يا قلب بعفو محبوبي تمحى ذنوبي
    آه يا قلب بستر محبوبي تخيب ظنون خصومي
    من عيروني بسوء فعلي ،من أبعدوني ،من خوفوني،من ومن ......
    اه يا قلب قد نلت مطلوبي
    أدنوا منه وأسمع منه وهذا كل مطلوبي
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  6. اسم الساتر هو بمعنى الستار والستير .. فسواء قلت يا ساتر أو يا ستار أو يا ستير .. فالمعنى واحد وهو أنه فاعل الستر والحجاب بينك وبين شيء آخر بما لا يقدر أحد على فعل هذا الستر غيره .. والستر يقصد به القادر على ستر الذنوب والعيوب في عالم الوجود ..
    ---------
    جال بخاطري شيء
    إسم الله الستير كما قلت أستاذي يقصد به ستر الذنوب والمعاصي عندما نتوجه لله بهذا الإسم كأننا نتوجه لله بأن يتجلى علينا بستائر الإخفاء إخفاء العيوب والمعاصي
    وعندما نقول يا ستار أو ياساتر كأننا توجه لله بأن يسدل علينا ستارة اللطف والحفظ في تلك الحظة
    وفي كلى الحالتين الستر لطف من ألطاف الله والله اعلم

    ردحذف
  7. #إسم الله تعالي الستير:
    الستير سبحانه يحب الستر ويبغض القبائح ويأمر بستر العورات ويبغض الفضائح ويستر العيوب على عباده وإن كانوا بها مجاهرين ويغفر الذنوب مهما عظمت طالما أن عبده من الموحدين ..
    وإذا ستر الله عبدا فى الدنيا ستره يوم القيامة ..
    وقال ابن القيم ..هو الحيي فليس يفضح عبده عند التجاهر منه بالعصيان..ولكنه يلقي عليه ستره..فهو الستير وصاحب الغفران (القصيدة النونية )
    إن الله سبحانه وتعالي حيي ستير يحب الحياء والستر ..فهو الذي له الحياء الذي يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه..فحياء الله حياء كرم وبر وجود وجلال ..
    حيي..معناه أن الله عز وجل له الحياة الدائمة الكاملة والبقاء الذي لا أول له ولا أخر ..وكل حياة فى الوجود فإنما منه سبحانه وتعالى..
    وقال صلي الله عليه وسلم ..إن الله تعالي حيي ستير يحب الحياء والستر فإذا أغتسل أحدكم فليستتر(صحيح الجامع)
    فالستير هو الذي يستر على عبده فلا يفضحه بين خلقه ..وهو المحب من عبده أن يستر على نفسه وعلى غيره وأن يستر عورته كذلك
    وقال الإمام أحمد رحمة الله ..نحن قوم مساكين.. لولا ستر الله لأفتضحنا(الحلية لابي نعيم )
    ومن أراد أن يدوم ستر الله عليه..فلا يكشف ستر غيره
    فاللهم أسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يارب العالمين.

    ردحذف
  8. جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد..سبحان الله أول مرة أتذوق معنى إسم الله الحيي الستير ..ما أجملك يا الله ..سبحان الله كل إسم من أسماء الله له دلالة ومعنى عظيم ..فاللهم لك الحمد والشكر على نعمة الإسلام..ولك الحمد حمدا طيبا كثيرا مباركا فيه كما يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك ❤

    ردحذف
    الردود
    1. #معنى إسم الله اللطيف الخبير :
      الله لطيف بعباده ..يحميك فى كل مرة تكون بها قريب جدا من السقوط دون أن تشعر.. ذلك من اللطف الخفى..إن الله هو النجاة الوحيدة التى يجب أن يعرفها قلبك..
      اللطيف:هو البر بعباده..الذي يلطف بهم من حيث لا يعلمون ..ويسوق عبده إلي الخير بطرق خفية لا يشعر بها..ويسوق إليه من الرزق مالايدريه..ويريه من الأسباب التى تكرهها النفوس ما يكون ذلك طريقا له فى أعلي الدرجات وأرفع المنازل..
      لم يقترن إسم الله اللطيف الا بإسمه الخبير..فلا يلطف بك الا من عرفك وكان خبيرا بمواطن ضعفك وقوتك وكل أحوالك..
      وقال ابن القيم : إسم الله اللطيف يتضمن..علمه بالأشياء الدقيقة وإيصاله الرحمة بالطرق الخفية ..
      الله هو اللطيف الخبير:هو الذي يرفق بعباده ويلطف بهم يرزق من يشاء بغير حساب ومنعه هو خير عطاء ..يعلم مصالح جميع الخلائق ..الجن والإنس والطير والحيوان والجماد والنبات ..ثم يسلك سبيل الرفق فى إيصال هذه المصالح إلي مستحقيها دون العنف..
      اللطيف الخبير ..هو العالم بدقائق الأمور..فلا تخفي عليه خافية ..يوصل الخير والنفع إلي عباده من وجوه خفية من حيث لا يحتسبوا ..
      الخبير :هو الذي أدرك علمه السرائر وأطلع على مكنون الضمائر ولطائف الأمور وعلم خفيات البذور ودقائق الذرات فهو إسم يرجع فى مدلوله إلي العلم بالأمور الخفية التى هى فى غاية اللطف والصغر وفى غاية الخفاء ومن باب أولي علمه بالظواهر والجليات ..
      أما اللطيف فيه معنيان :
      المعنى الأول .. الخبير وهو أن علمه دق ولطف حتى أدرك السرائر والضمائر والخفيات..
      والمعنى الثانى ..الذي يوصل إلي عباده وأوليائه مصالحهم بلطفه ..وإحسانه من طرق لا يشعرون بها ..
      الخبير ..بأحوال مخلوقاته وأقوالهم وأفعالهم ماذا عملوا وكيف عملوا وأين عملوا ومتى عملوا حقيقة وكيفية ومكانا وزمانا ..
      اللطيف ..بعباده معافاه وإعانة وعفوا ورحمة وفضلا وإحسانا ..ومن معانى لطفه إدراك أسرار الأمور حيث أحاط بها خبرة وتفصيلا وسرا وإعلانا..
      وقال ابن السعدى فى تفسير اللطيف ..أنه يلطف بعبده ووليه فيسوق إليه البر والإحسان من حيث لا يشعر ..ويعصمه من الشر من حيث لا يحتسب ويرقيه إلي أعلي المراتب بأسباب لا تكون من العبد على البال ..
      اللطيف..هو الذي يلطف بعبده فى أموره الداخليه المتعلقة بنفسه ..ويلطف بعبده فى الأمور الخارجية عنه ..فيسوقه ويسوق إليه ما به صلاحه من حيث لا يشعر ..
      (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )
      اللطيف ..هو الذي أعطى العباد فوق الكفاية وكلفهم دون الطاقة وهو الميسر لكل عسير والجابر لكل كسير وهو من وفق للعمل فى الابتداء وختمه بالقبول فى الإنتهاء وهو الذي ولى فستر وأعطى فأغنى وأنعم فأجزل .

      ومن مظاهر لطف الله بالعبد:
      ١-أنه أعطاه فوق الكفاية وكلفه دون الطاقة..
      ٢-يفتح له بابا من أبواب الخير لم يكن له على بال ويسره له ..
      ٣-أن يجري بشئ من ماله نفعا وخيرا لغيره فيثبته من حيث لا يحتسب ..
      فما أجمل ذكر.. يالطيف.. ففيه من الخفايا والأسرار لا يعلمه إلا الله ..
      اللهم يالطيفا بخلقه ..ياعليما بخلقه..ياخبيرا بخلقه..ألطف بنا يالطيف ياعليم ياخببر .

      حذف
    2. وكم من طريق كنا نجهله ..ونرفض السير فيه ..وتأتى الحكمة الإلهية بالإجبار فيه..ونحن الذين كنا نبكى ونتبعثر فيه ..ونرفض بشده السير فيه ..ولكن الله أذن بذلك وأراد ..وإرادة الله فوق كل شئ..ولم يكن أمامك غير خيارين..إما أن تسير فيه من أجل أن تتألم وتتعلم لأجل نفسك ..وإما أن تبقي كما أنت تبكى وتجهل ما أنت فيه..وتلجأ إلى الناس تشكى حالك ذليل ..والخيار أمامك وأنت حر..
      فتقرر بعدما رأيت نفسك وحيدا أن تمشي فيه بمفردك خائفا..لا تدري ماذا سيخبئ لك القدر ..فكل شئ يسير عكس ما هو مخطط تام ..وتبدء رحلة العلام..وأنت الذي كنت ترفض هذا العلم..ولا تريده نهائيا ..ولم يكن يخطر لك أنك فى يوم من الأيام ستصل لذلك ..أو أن هذا سيكون مكانك.. فى البداية كنت تجهل كل شئ وتشعر بأنه عالم غريب جدا عن عالمك الذي تعتاد عليه ..وتشعر بالتخبط الشديد لا تدري الصواب من الخطأ..وبعد فترة من الصبر والادراك بدءت تفهم خطوة خطوة ..بدءت تتعلم ..بدءت تفكر ..بدءت تعتمد على حالك ..أصبحت شخص مكتفى بالله وبنفسك لا تحتاج لأحد.. أصبح عندك رضا فى أقدار الله معك ..عرفت طريق الله ..حقا إن الجهل ظلام..وأنت لأول مرة تشعر بالجهل الشديد والعجز رغم أنك متعلم..العلم نور ..ما أجمل أن يرزقك الله الفهم..
      كلها أرزاق من الله ..حينما يضعك الله فى مكان ..هو يري أن هذا مكانك الصحيح ..حتى لو كنت تري أنت غير ذلك ..فهناك حكمة إن أراد الله لك تفهمها مع الأيام..فأرضي من البداية ..ووكل أمرك إلي الله ..لن يضيعك أبدا .
      وكم لله من لطف خفى ..يدق باب الإنسان التقي..
      لطفا يزيل ما بعثرته الأيام ..وما أحدثه الخذلان..ويجبر خاطره بحنان..
      وكم من أيام كانت فيها النجاة والمواساه .واللطف من رب العباد..
      حينما نعود بذاكرتنا إلي الوراء..ونتذكر تلك الأيام ..وندرك كم من لطف أوجده الله وكان لطفا لا يخطر على البال ..ولم يكن فى الحسبان..لطف يتعجب له الأذهان..لطف حبيب يغنيك عن كل عزيز ..ويجلب لك كل لذيذ..فهو لطف لفطن ذكى وكان جليا للانسان المبتليا.

      حذف
    3. نعمة الستر...

      يقول احدهم :
      كنت أشتري صباح كل يوم صحيفة من بائع الصحف ، و قد علمني مرة درساً مهماً سيبقى في ذاكرتي طول العمر !

      يقول: سالته مرة :كيف حالك اليوم يا عم ؟ فقال:والله في نعمة الستر !

      فاندهشت من اجابته ، و سألته :و لماذا الستر تحديداً ؟ فقال: ﻷنني مستور من كل شيء !

      قلت له مداعباً: عن اي ستر تتحدث و قميصك مرقع بألوان شتى ؟!

      فقال لي: يا بني الستر أنواع : عندما تكون مريضاً و لكنك قادر على السير بقدميك فهذا ستر من مذلة المرض..

      عندما يكون في جيبك مبلغ بسيط يكفيك لتنام و أنت شبعان حتى لو بالخبز ، فهذا ستر من مذلة الجوع..

      عندما يكون لديك ملابس و لو كانت مرقعة فهذا ستر من مذلة البرد..

      عندما تكون قادراً على الضحك و أنت حزين ﻷي سبب فهذا ستر من مذلة الانكسار..

      عندما تكون قادراً على قراءة الصحيفة التي بين يديك فهذا ستر من مذلة الجهل..

      عندما تستطيع ان تتصل في اي وقت بأهلك لتطمئن عنهم و تطمئنهم عليك فهذا ستر من مذلة الوحدة
      ..
      عندما يكون لديك وظيفة او مهنة حتى لو بائع صحف، تمنعك عن مد يدك الى اي شخص فهذا ستر من مذلة السؤال..
      عندما يبارك لك الله في اولادك و بناتك في صحتهم و تعليمهم و زواجهم و بيوتهم فهذا ستر من مذلة القهر.
      .عندما تكون لديك زوجة صالحة تحمل معك هم الدنيا فهذا ستر من مذلة الانكسار..

      تذكر دائماً انك تملك نعماً يتمناها ملايين البشر.
      هذه هي نعمة الستر..الستر يا بني ليس ستر مال و انما ستر النفوس.

      حذف
    4. الله الله على نقلك يا واثقة...
      رائع جدا ان نتمعن في هذه المعاني الرائعة للستر... والأروع من ذلك أن نعيش بها ونسقطها على أنفسنا... لنشهد الله على أنفسنا هل شكرناه على نعمة ستر نفوسنا قبل فلوسنا...
      أدام الله علينا نعمة الستر...

      حذف
  9. راقت لي:
    عشق الروح لا ينتهي ، و لغة الروح لا تُخطئ ،
    و ذاكرة الروح لا تنسى ، و قوة الروح لا تُقهر ،
    و جمال الروح لا يوصف ، و عتاب الروح لا يُحتمل ،

    الروح إذا ما مَلكَت مَلئَت وإذا آوت داوَت وإذا أَحبّت احيت ، غريبة هي الأرواح. الرُوح تّأنس من يُلاطِفها فلاطفوا الأرواحَ و لا تُطفؤوها.

    ردحذف
    الردود
    1. ❤️حسناء يامهجة القلب والفؤاد ❤️
      ❤️ماذا أقول فيكى وأنتى مقله روحى وأنسي وكيانى وأنتى محلي أيامى  ❤️
      ❤️لو سألونى عن حسناء أقول لهم  ح وتعنى حب وحسن و س سرور ون نعمة ونبض القلب وا أنسة وء وءلفة  ❤️
      ❤️حسناء هى عطر لكل القلوب❤️
      ❤️وأي عطر كعطر حسناء ❤️
      ❤️فعطرها يفوح فى القلوب وينشر البهجة والسرور ❤️
      ❤️وأي قلب كقلب حسناء ❤️
      ❤️فقلبها أبيض فى نقاء الزهور ❤️
      ❤️حسناء اسم على مسمى فهى حسناء فى مظهرها وفى جوهرها ❤️
      ❤️وياحظ من فى حياته مثل حسناء❤️
      ❤️وعيونها تأسر من ينظر إليها   ❤️
      ❤️وروحها كروح الأطفال فى غضبها وفرحها ❤️
      ❤️انى احب حسناء حبا لا أعرف له تفسير واتمنى أن تفرح فى القريب ❤️
      بقلم المحبة لكى :الواثقة بالله

      حذف
    2. أدمعتي عيني وافرحتي قلبي
      بعثتي كأنك روح جبر من روح الله
      وما أرى فيكي إلا تجلي الجمال علي من صاحب الكمال
      وكأنه يحدثني عن طريقك ويرسل لي الرسائل عبرك
      لا تسعني الكلمات لوصفك
      ولكن سأكتفي بقول يا رحمة الرحمن دمتي نورا وحضنا وبسمة في حياتي
      أحبك الله ورسوله
      وجبر بخاطرك كما تجبرين بخاطري دوما
      لا أرى فيكي إلا نفسي وكأنكي أنا يا أنا
      يكفيني قول أحبك يا أنا

      حذف
  10. وراقت لي جدا جدا...
    الروح تأنس من يلاطفها فلاطفوا الأرواح ولا تطفؤوها...

    ردحذف
  11. قصة وعبرة
    قصة الرغيفان والعافية

    يحكى أن رجلا من الصالحين كان يرى في السوق وهو يردد كلمة والعافية ، ظن الناس أن الرجل ممسوس وكانوا يكتفون بالإشفاق عليه ، والتمني لأنفسهم الستر وحسن العافية. تجرأ واحد مرة وسأله : يا عم ، لماذا تكرر كلمة العافية كثيرا؟ ، وأطلق الرجل نفسا عميقا وكأنه كان ينتظر مثل ذلك السؤال ، ثم اعتدل وأخذ يسرد على مسمع سائله حكايته التي انتهت بتمجيد العافية.

    كنت في شبابي حمالا قوي الظهر ، أحمد الله أن أعطاني صحة تقيني ذل السؤال (التسول) ، ولكنني كلفت يوما نقل کیس دقيق ثقيل مسافة طويلة ، لم أستطع أن أوصله دون توقف في الطريق ، وللحق شعرت هذه المرة بتعب ما تعودته ، ولهذا أسندت الكيس إلى دكة على جانب الطريق لأستريح ، وقلت مني هذه العبارة ، رباه لقد كاد ظهري أن ينقصم ، أما أستحق أن تيسر لي هذين الرغيفين من دون هذا التعب؟ قلت هذه العبارة ثم أكملت طريقي.

    ولم أقطع أكثر من عشر خطوات حتى وقع بصري على مشهد خصام بين رجلين، يريد كل منهما أن يحطم الأخر فهالني الأمر ، فحططت حملي على جانب الطريق ، ورأيت أن أقف بين الرجلين لأمنع الواحد منهما عن الأخر. قال السائل : هذا عمل خيرا وما في ذلك؟

    استأنف الرجل الصالح : لم تنته الحكاية يا بني.. لقد وقعت بين قبضتي الرجلين ويعلم الله أن الضربات التي نالتني أكثر من مجموع ما قالهما معا ، دمي أنفي ، وشج رأسي وتهرأ إزاري ، ولما حضرت الشرطة قادتنا نحن الثلاثة إلى السجن ، وظن القاضي أننا في الخصومة سواء ، وما زاد كآبتي أن المتخاصمين خرجا ، وقد توسط لكل منهما وجيه معروف من القاضي.

    ومضت الأيام علي في السجن يشبه واحدها الآخر ، كنت أعطى كل يوم رغيفين لأتقوى بهما على الحياة ، لقد ازددت كآبة وأحسست بالغم يحتل نفسي ، وذات ليلة جاءني في الرؤيا صوت يقول : ما الذي يكدرك أيها الرجل الطيب؟ عجبا أسمع عبارة الرجل الطيب ، فلماذا أنا هنا إذن؟ ثم يتابع الصوت : أنا أعجب من كآبتك ، وأنت تؤتي سؤلك ، وتتحقق رغبتك، أما كنت ترغب إلى ربك أن ينيلك رغيفين بلا تعب؟ ها أنت بلا عمل ويأتيك رغيفاك كل يوم ..

    وصحوت : ماذا أرد ؟ لقد كان ما قاله الصوت صحيحاً، وكتمت الأمر في نفسي وصبرت علي محنتي وحمدت الله في سري.

    وفي اليوم الثالث جاء رجل صاحب الشرطة ولم أكن قد رأيته من قبل وبعد لحظات أخرجني الشرطي من السجن ومن يومها وأنا أردد هذه الكلمة : العافية .. العافية .. ألست محقاً ؟
    -------------
    العبرة
    إختيارات الله لك دائما هي الأفضل والأنسب لك
    قد يكون ما ترى فيه تعبك وحزنك وألمك هو قمة عافيتك و نجاتك وراحتك دون ان تدري
    نعمة الرضا تزين العطا و تبصر بحكمة المنع و العطا
    حين تظن أن الله لم يستجب لك دعائك
    ولم يعطك ما طلبته وتمنيته أيقن أنه منع عنك شرا لا تطيقه
    أنت تنظر للأمور بقصر نظرك وقلة خبرتك وإنعادم حكمتك وإطلاعك على كل الأمور
    لكن الله حكيم خبير يعلم متى يعطي ومتى يمنع
    قد يكون رزقك في عافيتك وصحتك التي لن تعرف قيمتها إلا لو فقدتها
    قد يكون رزقك في حريتك التي لن تعرف قيمتها إلا لو سجنت
    قد يكون رزقك صون ماء وجهك من التسول بفتح باب رزق تجنيه بعرق جبينك وإن كان مرهق
    قد يكون رزقك في زوجك الذي تشتكين منه او في زوجتك التي أصبحت لا تعجبك وتريد أن تغيرها ولن تعرف قيمة ما تملكه إلا إن فقدته
    قد يكون رزقك في عدم إنجاب الاولاد نعمة لأنه منع عنك شرهم وشر ما يؤتون به لأنه يعلم أنهم سيتعبونك و ربما يكونون سبب هلاكك
    قد يكون سبب تأخرك في الزواج كفاية شر أنت لن تتحلمه
    كل ممنوع مرغوب ولكن لا أحد يعلم أن الممنوع منع رحمة و حكمة ولطفا
    تظل عيوننا تتطلع ما يملك غيرنا فنفقد لذة النعمة التي منحها الله لنا ولا نعرف قيمتها إلا بعد أن نفقدها
    ما تعيشه الآن ،ما تملكه الآن، ما فقدته الآن ... كل هذا هو ما يناسبك الآن وما هو خير لك الآن
    ما فيه حياتك ونجاتك وراحتك
    ما منعه عنك فيه هلاكك فلا تبكي على مفقود و تفقد لذة العيش بالموجود
    وإحمد الله على ما انت فيه الآن
    اللهم لك الحمد كما تحب وترضى ولك الحمد بعد الرضا
    لك الحمد على ما أعطيت ولك الحمد على ما منعت
    لك الحمد على ما أخذت ولك الحمد على ما أبقيت
    لك الحمد عدد خلقك وزنة عرشك ومداد كلماتك
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  12. ماهي خطة إبليس ؟!
    الخطة هي : بسورة الأعراف :
    (لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17)).
    الخطة هي: بسورة النساء :
    (وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (120) أُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا (121)).

    ردحذف
  13. ماهي خطبة الشيطان يوم القيامة ؟
    الجواب
    بسورة إبراهيم

    ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم ۖ مَّا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُم بِمُصْرِخِيَّ ۖ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ ۗ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22)).

    ردحذف
  14. ماذا سيحدث يوم القيامة ؟
    الجواب بسورة البقرة

    ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ (165) إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (166) وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ (167)).

    ردحذف
  15. قصة
    اللحمة والكبدة والكوارع والحواوشي والكفتة
    طيب
    بطر النعمة = يعني تكون بنعمة لكن ميعجبك الوضع وتريد التغيير والتطور
    طيب
    في بلد بأمن وأستقرار بسم الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    لكن
    هذا البلد = يتعرض لمؤامرة وهجوم من قوات حزب الشيطان من شياطين الانس والجن.
    يعملون على ضرب العملة لهذا البلد = ويرفعون الأسعار عشان الناس تغضب وتثور وتهيج.
    المهم
    في ناس بتنصح أهل هذه البلد ويئولون لهم : أنتم في نعمة الأمن = بصو علينا نحن في حرب وتشريد وغلاء وفقر ونحن ضيوف عندكم بسبب الحرب والدمار والفئر إللي ببلادنا.
    لكن
    أهل البلد الأمنة لايسمعون النُصح ويئولون : عاوزين اللحمة والكبدة والكوارع والحواوشي والكفتة.

    فيقولوا لهم : نحن كنا زيكم وخربنا بلادنا وأتدمرنا = فلاتقعوا بنفس الفخ والمشكلة !!
    لكن
    مفيش فائدة = لايسمعون الكلام ويقولون : اللحمة والكبدة والكوارع والحواوشي والكفتة
    طيب
    ريس البلد بيئول لهم : أصبروا وأتحملوا = فترة وحتعدي = تحملوا أخشوشنوا أصبروا صابروا رابطوا.
    لكن
    الشعب لايسمع الكلام الشعب عاوز اللحمة والكبدة والكوارع والحواوشي والكفتة.
    طيب
    أكثرية الناس لايسمعون الكلام = خربوا بلادهم بأيديهم = وأصبحوا في خراب ودمار وسُلب منهم الأمن !!
    فأصبحوا يقولون : عاوزين الأمن ومش عاوزين اللحمة والكبدة والكوارع والحواوشي والكفتة!! = وأصبحنا نادمين وتوبة خلاص لن نعمل مشاكل بالبلد ولن نتطاول على ولاة أمرنا.
    لكن
    خلاص مينفعش الندم = البلد أتهدت وخربت

    نسأل الله السلامة

    ردحذف
  16. قصدي
    مصر ربنا يحرسها

    السوريين والسودانيين واليمنيين = المقيمين بمصر
    يقعدون مع المصريين ويئولون لهم : أنتم في نعمة فحافظوا عليها
    حافظوا على بلادكم وريسكم وشرطتكم وجيشكم
    لكن
    البعض من المصريين لايسمعون الكلام ولايتعبرون مما يجري في اليمن والسودان وسوريا !!!!

    ولاحول ولاقوة إلا بالله

    ردحذف
  17. 1-تجفيف الماء من جهة الحبشة. أثيوبيا. =بناء السدود الضخمة على نهر النيل=عشان تعطيش مصر والسودان.=ضرب الزراعة ونشر التصحر.

    2-تجفيف الفلوووس من جهة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي =عشان ضرب الجنيه المصري ونشر التضخم والغلاء والأسعار ترتفع ونشر الفقر.

    3- نشر أعمال السحر والشعوذة بالإعلام بالقنوات الفضائية =عشان الشعب يهتد ويتحطم روحيا =ينتزع منه النور والمدد والبركة والقوة الروحية=ركزوا كل مسلسل وفلم =لازم مشهد ولقطة وحوار وموضوع عن السحر والشياطين.

    نسأل الله السلامة والأمن لمصر ولكل بلاد المسلمين ولكل الشعوب والدول

    ردحذف
  18. لما شخص يحصله مشكلة ما يقول ( يا ستار يارب ) = يا لطيف يارب الطف بي..

    واذا دخل أحد غريب بيت ما يقول (يارب يا ساتر ) = إعلام لأهل البيت بالستر والحجاب ..

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي صلاة تسترنا بها في الدنيا والآخرة وعلى آله وسلم ..

    ردحذف
  19. سرك فيك وما تبصر ونفسك حجابك إن هواك لم تهجر
    أغمض عينيك عن الأنا وأفتح مسامع قلبك لأمر الله تنجو من كل العنا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف