الروحانيات فى الإسلام: المولد النبوي الشريف 2023 - كيف تفهم وتتعامل مع يوم مولد النبي - لماذا نقول مولد النبي وهو لم يولد نبي ؟ فكان الأصل لو افترضنا الإحتفال به أن يكون احتفالا بيوم يعثته ونزول الوحي عليه ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

المولد النبوي الشريف 2023 - كيف تفهم وتتعامل مع يوم مولد النبي - لماذا نقول مولد النبي وهو لم يولد نبي ؟ فكان الأصل لو افترضنا الإحتفال به أن يكون احتفالا بيوم يعثته ونزول الوحي عليه ؟

   بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك يا سيدي يا رسول الله

السلام عليك يا سيدي يانبي الله 

السلام عليك يا سيدي يا حبيب الله

السلام عليك يا سيدي يا خير خلق الله

"حبيبي يا نبي - حبيبي يا رسول الله

حبيبي يا خير خلق الله"

المولد النبوي 2023

#- فهرس القسم الثامن - قسم جديد في رسالة المولد النبوي بين المبيحين والمنكرين:

1- ما الحكمة في مولد النبي يوم الإثنين وفي ربيع الأول ؟ 

2- سؤال مهم جدا: لماذا نقول مولد النبي وهو لم يولد نبي ؟ فكان الأصل لو افترضنا الإحتفال به أن يكون احتفالا بيوم بنزول الوحي عليه ؟  

3- سؤال مهم: كيف تفهم وتتعامل مع يوم مولد النبي ؟

 ***********************

..:: تحية مباركة لكل المحبين للنبي صلى الله عليه وسلم  ::..

- لكم مني أطيب الدعوات وخالصها يا من أحببتم أهل المدونة في الله ولله .. بل ولكل المسلمين والمسلمات في كل زمان ومكان ..

- وأسأل الله لكل أهل المدونة الكرام من أحسنوا الظن بي وأحبوني في الله .. أن يحسن إليهم بالعفو والغفران والرضوان ومزيد من الحسنى وزيادة .. 

- وجعل الله من يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم .. مولدا لنا جميعا بعزيمة في اتباعه صلى الله عليه وسلم   ..

 آمين يا رب العالمين

***********************

(قسم جديد في رسالة المولد النبوي بين المبيحين والمنكرين)
(8)
:: القسم الثامن ::
:: أسئلة متفرقة قد تخطر ببالك ::
********************

..:: ما الحكمة في مولد النبي يوم الإثنين وفي ربيع الأول ؟ ::..

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) :
- قبل أن أذكر لك الحكمة ستجد بعض الناس من يحبون إثارة الفتنة بين المسلمين من وقت لآخر .. يقولون لك أن النبي كانت ولادته في شهر كذا ويوم كذا وكذلك توفى في شهر آخر أو يوم آخر .. والمسألة ليست تحتاج إثارة فتنة كما يفعل هؤلاء .. لأن التواريخ قد تكون تقريبية وقد تكون تحقيقية .. وهذا ليس بأمر يحتاج إلى إثارة فتنة كما يفعل المتمسلفة ليفسدوا على المسلمين فرحتهم بالنبي صلى الله عليه وسلم .. فلا تلتفت إليهم لأنهم يريدون أن يفسدون عليك فرحتك بالنبي صلى الله عليه وسلم .. وليس مرادهم بحثا عن حقيقة أو غيرها .. وإنما مرادهم إثارة الفتنة ليصرفوك إلى ما تهواه أنفسهم .. فإذا صادفتهم .. فاهجرهم هجرا جميلا ، وقل لهم : سلاماً سلاما ..!!
 
#- أما عن الحكمة في مولد النبي في شهر ربيع الأول ويوم الإثنين :
* قال ابن الحاج : فإن قيل: ما الحكمة في كونه عليه الصلاة والسلام خص مولده الكريم بشهر ربيع الأول ويوم الاثنين ، ولم يكن في شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن وفيه ليلة القدر ولا في الأشهر الحرم ولا في ليلة النصف من شعبان ولا في يوم الجمعة وليلتها.
 
#- فالجواب من أربعة أوجه:
 
- الأول: ما ورد في الحديث من أن الله خلق الشجر يوم الاثنين، وفي ذلك تنبيه عظيم، وهو أن خلق الأقوات والأرزاق والفواكه والخيرات التي يمتد به بنو آدم ويحيون وتطيب بها نفوسهم .
 
- الثاني: أن في لفظه ربيع إشارة وتفاؤلا حسنًا بالنسبة إلى اشتقاقه، وقد قال أبو عبد الرحمن الصقلي: لكل إنسان من اسمه نصيب .
 
- الثالث: أن فصل الربيع أعدل الفصول وأحسنها، وشريعته أعدل الشرائع وأسمحها .
 
- الرابع: أن الحكيم سبحانه أراد أن يشرف به الزمان الذي ولد فيه، فلو ولد في الأوقات المتقدم ذكرها لكان قد يتوهم أنه يتشرف بها .
راجع رسالة ( حسن المقصد في عمل المولد للإمام السيوطي ).
 
****************************

..:: سؤال مهم جدا: لماذا نقول مولد النبي وهو لم يولد نبي ؟ فكان الأصل لو افترضنا الإحتفال به أن يكون احتفالا بيوم بعثته ونزول الوحي عليه ؟ ::..

@- قد تسأل أخي الحبيب وتقول: لماذا نقول مولد النبي وهو لم يولد نبي ؟ إذ لو صح الإحتفال بالنبي لكان ذلك يوم بعثته ونزول الوحي عليه وليس بيوم مولده إذ لم يكن نبيا حينئذ ؟!!

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أخي الحبيب أنت لم تنتبه إلى شيء مهم .. وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وصف نفسه بكونه نبيا منذ الأزل وذلك قبل خلق آدم عليه السلام .. فنقول مولد النبي باعتبار أصل حقيقته الروحية .. وإليك ما أشرت إليه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.

1- في (حديث صحيح) .. بسند عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَقِيقٍ، عَنْ مَيْسَرَةَ الْفَجْرِ، قَالَ: قُلْتُ: (يَا رَسُولَ اللهِ، مَتَى كُتِبْتَ نَبِيًّا؟ قَالَ: " وآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح، وصحابيه هو ميسرة الفجر ..، وذكره الألباني في كتاب السنة لابن أبي عاصم: بأن  إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح.
 
- وفي (حديث صحيح) .. وفي رواية بنفس الإسناد السابق أتت بلفظ: (قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى بُعِثْتَ نَبِيًّا قَالَ: "وَآدَمُ بَيْنَ الروح والجسد")
 
2- وفي (حديث صحيح) .. من طريق آخر عن أبي هريرة قال: (قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى وَجَبَتْ لَكَ النُّبُوَّةُ؟ قَالَ: «وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث أبي هريرة لا نعرفه إلا من هذا الوجه وفي الباب عن ميسرة الفجر..، وأشار لصحته الألباني في صحيح الترمذي.
 
3- وفي (حديث صحيح لغيره باعتبار ما قبله من أحاديث ولكن هو في نفسه إسناده ضعيف) .. فجاء بسند عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ فِي أُمِّ الْكِتَابِ وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طينته) رواه ابن أبي عاصم في السنة .. وقال الشيخ الألباني: حديث صحيح وإسناده ضعيف .. "سعيد بن سويد الكلبي" مدلس ، و "أبو بكر بن أبي مريم" مختلط .. والحديث أخرجه أحمد وغيره وهو مخرج في "الضعيفة" 2058 وإنما صححته لأن له شاهدا. (راجع تحقيق الشيخ الألباني على الحديث رقم 409) .
 
**********************
 
(هكذا يحدثك الشيطان)
 
..:: هكذا يحدثك الشيطان فيقول لك: أتحب النبي يوما وباقي الأيام تهجر حبه فكم أنت منافق أو غير متبع للنبي ؟!! ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لا تجعل الشيطان يوسوس لك فيقول: أتحب النبي يوما وباقي الأيام تهجر حبه فكم أنت منافق أو غير متبع للنبي ؟!!
 
- يا أخي الحبيب .. أنت لست تحب النبي يوما فقط كما يزين الشيطان في نفسك .. لا .. أنت لم تنتبه .. وإنما نحن أحببنا ما أحبه النبي لنفسه فأحببناه واتبعناه فيه .. ولكن الحب القلبي والعقلي للنبي صلى الله عليه وسلم هو دائم في كل يوم وليس في يوم دون يوم .. بدليل قوله تعالى (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) آل عمران31 ..
 
- والإتباع ليس فيه يوم دون يوم .. بل كل يوم نتبعه فيما فرضه الله .. ونتبعه قدر المستطاع في سننه لكل من يسر الله له ذلك .
 
- فيا أخي الحبيب .. نحن لا نحب النبي في يوم ونهجره باقي الأيام .. لا .. وإنما لازلنا نتبعه بحبه ليوم مولده فأحببنا هذا اليوم لمحبته له .. ولما كان الحب فينا له صلى الله عليه وسلم فكان هذا الحب محركا لما في قلوبنا لنظهر شيئا من محبتنا له باجتماعنا على حبه صلى الله عليه وسلم تعظيما لمحبته وتحريكا لبعض من جفا قلبه فلعله يتأثر بهذا الحب .
 
- فتأمل ما ذكرته لك حتى يستقيم الفهم في عقلك ويطمئن قلبك .. ولا تجعل للشيطان فيك أثرا .
 
****************************
 
..:: كيف تفهم وتتعامل مع يوم مولد النبي ؟ ::..
 
#- انتبه أخي الحبيب حتى لا تفهم خطأ المقصد من المولد النبوي:
1- المولد النبوي ليس فيه أي بدعة شرعية أو غلو للنبي .. وذلك كما يزعم بعض من تجاهل الأدلة الشرعية في احتفال النبي بيوم مولده لأنه هو أول من احتفل بيوم مولده حمدا لله .. واحتفالنا أو اهتمامنا بمولد النبي هو نوع من حب ما كان يحبه النبي لنفسه فأحببناه .. وقد جاء في الحديث عن أبي قتادة الحارث بن ربعي أن النبي صلى الله عليه وسلم: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ، قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ) صحيح مسلم ..

 
2- والإشارة أخي الحبيب في يوم المولد النبوي .. أنه لما كان مولد النبي علامة على بداية ظهور النور في الوجود الذي يطرد به الله كل ظلام قد استولى على الوجود .. فهذا حينئذ يوم محبة ويوم رحمة ويوم بركة من الله على الوجود .. ونتذكره لأنه يوم الخيرات والبركات من الله على عباده .. ونتذكر هذا اليوم كأننا نقول لله: الحمد لله لك يا رب على الرحمة اللي أنت أوجدتها في  ذلك اليوم الذي كانت سبب هداية لنا ونور ..
 
- فأصل الإحتفال النبوي هو نوعا من حمد الله على رحمته التي أرسلها إلينا .. فإننا نحب هذا اليوم الذي ربنا بارك فيه الوجود بظهور مولد النور المحمدي صلى الله عليه وسلم .. ونقول نور لأن الله وصفه بذلك (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ) المائدة/15 ..
 
3- فيوم مولد النور صلى الله عليه وسلم .. حاول أخي الحبيب أن تكون محبا في هذا اليوم وتسعد وتُفرِّح من حولك قدر استطاعتك .. وانشر الحلوى للأطفال لو استطعت لتذكرهم بالنبي صلى الله عليه وسلم .. وترسخ في عقولهم أن هذا يوم فرحة وحب .. وأسعد من حولك .. واجعله يوم بهجة .. بل وامحو الألم من نفسك بظهور المحبة في هذا اليوم .. فلعل إظهار الحب يطمس ألم النفس والأوجاع التي تسبب فيها الآخرين لنا .. وأجرك على الله .
 
4- ومن أعمال المحبين في هذا اليوم .. تجد بعضهم يذبح ويوزع اللحم في ذلك اليوم .. فهو يذبح لله حبا في الله ورسول الله .. ويوزع لله ومحبة في رسول الله .. لأن ارتضى أن يعيش بنفسية سوية محبا للناس وينشر محبته الداخلية على من حوله .. لأنه تعلم أن المحبة هي رحمة .. والراحمون يرحمهم الرحمن .. وفي معية الله .. وعرف أن قسوة القلوب إنما هي اتباع للشيطان ولا علاقة لها بالإيمان .
 
5- وهناك من لا ينقطع لسانه عن الصلاة على النبي .. وهناك من يوزع الحلوى .. وهناك من يمدح النبي .. وهناك من يبتسم في وجه الناس .. وهناك من ينشر بوستات فيها محبة للنبي .. وهناك من يكتب مواقف جميلة فعلها النبي مع الناس بكل الرحمة .. وكل إنسان بقدر إرادته في أن يفعل شيء جميل في هذا اليوم لله ومحبة لرسول الله .. فهو يفعل قدر استطاعته ..
 
6- وكل المؤمنين ممن فيه شيء من المحبة .. فالمحبة في قلبهم توجههم إلى ما فيه طاعة لله في ذلك اليوم .. محبة لله ولرسول الله صلى الله عليه وسلم .. فالمحبون لهم قلوب توجههم .. لأن المحبة نور ..
 
 
#- وأذكرك أخي الحبيب بما قلته لك في مقدمة الرسالة:
1- أن الاحتفال بالمولد النبوي ليس عيدا شرعيا .. وأنه بدعة دينية بمعنى شيء مستحدث .. ولا إثم في ذلك (وراجع ما ذكرناه من كلام العلماء) .. وأنها مسألة خلافيه لا مجال للإنكار على أحد فيها ..
 
2- أما عن كون البعض يختلف معنا في الاهتمام بهذا اليوم ومحبته بحب النبي له .. فهذا شأنه واختياره وله منا كل احترام وتقدير لرأيه الخاص .. طالما رأيه قاله بكل احترام وأدب دون تأثيم للمؤمنين .. فهذا حقه وشأنه الخاص .. لأنه يرى أنه لا وجه لهذا الإهتمام من وجهة نظره .. وليس من حقنا أن نعترض على رأيه .. فلعله في الأصل ينكر ما قد رآه يوما من انحرافات تحدث من وراء بعض الطوائف المتمصوفة التي تحتفل بالمولد النبوي .. فيكون معه حق حينئذ في إنكار هذا الشيء .. ولعل له أسباب أخرى .
 
3- أما عن الذي لديه قلب جريء على الله .. ويقول بتبديع المؤمنين بمعنى تأثيمهم أي يجعلهم آثمين مستحقين لعذاب الله لأنهم يظهرون حبهم للنبي وهم مجتمعين لإظهار هذا الحب وإعلانه والجهر به .. فهذا الجريء بتأثيم المؤمنين هو الذي اكتسب من الإثم بقدر ما فعله من تحقير المؤمنين لإظهار محاسن نفسه ومشايخه وفتاويهم الجريئة في تأثيم المؤمنين بغير وجه حق .. ويكفيه تأثيمه للمؤمنين لإظهار حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم .. حتى وصفوا حبهم للنبي بأنه بدعة ..!!
 
- فلا تسمح لأحد أخي الحبيب .. أن يسلبك حبك للنبي أو التعبير عنه طالما بصورة صحيحة .. ومن يتهمك بالبدعة ويجعلك آثم .. فهذا شأنه وابتعد عنه وقل سلام .. فلعل الغل فيه للمؤمنين قد بلغ مبلغا عظيما حتى حاول منعهم من إظهار محبتهم للنبي في ذلك اليوم وهم مجتمعين على محبته .. فخدعه شيطانه بأنه غلو وبدعة .. ولكن الحقيقة هي أنها ليست غلو ولا بدعة .. بل البدعة الحقيقية فيمن يبدع المؤمنين ليمنعهم من التعبير عن حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم .
  
#- وخلاصة القول:
1- فما سبق أخي الحبيب .. قد ذكرته لك حتى لا يخدعك أحد ويضللك بأن الاحتفال بالمولد النبوي هو بدعة ويجعلك من الآثمين ليجعل من نفسه من أهل الكرامة ويزكي نفسه على الله ..
- فكيف تصدق من هذا هو حاله ..؟!!
- ويكفي أن تعلم أن أول من احتفل بعيد مولد النبي صلى الله عليه وسلم هو النبي نفسه كما سبق وأوضحنا في الرسالة .. فليس بعد ذلك دليل لمن كان له قلب .. أما الذي يستبيح تأثيم المؤمنين بقوله أنها بدعة بمعنى أنت آثم وستدخل النار بسببها .. فقد كشفت حاله لك ..
 
2- وقد رأيت العجب ممكن يأثِّمون المؤمنين لحبهم للنبي يوم مولده .. فتجد في قلوبهم قسوة .. ويتعاملون في بيوتهم بقسوة .. ومع مجتمعهم بقسوة .. وفي فهمهم للعلم فيه قسوة حتى عبدوا آراء مشايخهم ويجعلون منها دين ..
- أما عن حب المال وحب النساء .. فحدث ولا حرج ..!!
 
- ولكن حب النبي عندهم هو بدعة ..!!
#- فهل هذا يُعقل يا مؤمن .. !!
 
#- ربنا يعافينا من الجهل ويرزقنا حبه وحب نبيه كما يحب ويرضى .. ويصرف عنا الذين يزكون أنفسهم على الله ويحتقرون المؤمنين لحبهم للنبي صلى الله عليه وسلم .. وما يجعلنا من أهل الجفاء للنبي وأهل بيته .. ويرزقنا حبه وحب نبيه حبا مستوليا على ظاهرنا وباطننا إلى يوم أن نلقاه .. فنكون عنده من المحبين المحبوبين المقربين  . من اهل النور في يوم القيامة ممن يشربون من يد النبي صلى الله عليه وسلم ..
 

@- تبقى أن أقول لك أخي الحبيب أمرين:
- الأول: أن كل ما يحدث من احتفالات ويتم وصفها بكونها (موالد) كما يفعلها بعض المتمصوفة .. ويكون فيها منكرات وانحرافات مما يفعله البعض .. فهذا مالا يحل فعله .. فالمنكر هو منكر والإنحراف هو انحراف .. 

#- وأقول لك أخي الحبيب انتبه للآتي:

- لا يوجد عاقل ولا مؤمن لا يستطيع تمييز المنكر والإنحراف .. إلا لو كان هو منحرفا ضلالي ..!!


- الثاني: أن بعض محبي الفتنة ممن غلبه الغل واتبع هواه ورضي بما بال به الشيطان في أذنه للوقيعة بين المؤمنين المنكرين والمبيحين من ناحية ثم من ناحية أخرى إظهار غله وحقده وحسده للمؤمنين المحبين الإحتفال بمولد النبي .. وقد كتب ما ملخصه: أن الأمة اتفقت على موت النبي .. واختلفوا في يوم مولده .. ولذلك الإحتفال بيوم مولده بالإتفاق إنما يعني هو احتفال بيوم مماته .. فويل لأمة احتفلت بموت نبيها ..!!
 
#- وأقول لك أخي الحبيب انتبه للآتي:
1- أنه لا يخفى على إنسان عاقل أن هذا الكلام هو محض كذب قد افترى به على المؤمنين بالكذب فأشار عليهم بأنهم يحتفلون بيوم ممات نبيهم .. !! ويكفيه إثما أنه كذاب .. لأن المؤمنين يحتفلون بيوم مولده وليس بيوم مماته كما أشار لهذا ذلك الكذاب الذي لم يذكر اسمه ..كالجبان وجماعة المنافقين الذين يزرعون الفتنة بين المؤمنين..
 
2- ومن ناحية أخرى .. فإن هذا الكذاب الذي افترى بالكذب على بعض المؤمنين وقال أن لهم الويل أي الهلاك من الله .. فنقول له: بل لك الويل على ما نسبته من ويل لأمة النبي صلى الله عليه وسلم .. ويكفينا فيك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا قال الرَّجُل: هَلَكَ الناس، فهو أَهْلَكُهُم) صحيح مسلم.
 
- فاحذر أخي الحبيب .. ممن يخدم الشيطان لينشر الغل والكراهية لكل من يحب النبي صلى الله عليه وسلم .. فما يفعل ذلك إلا ليطفيء نور حب النبي في قلوب المؤمنين .. وحسبه ما يفعل وجزاءه عند ربه .. ويوم القيامة قريب .. فصبر جميل.. والله المستعان على ما يصفون.

************************


وبهذه المناسبة أذكركم

برسالة

(المولد النبوي بين المبيحين والمنكرين)

- حيث كنت كتبت الإصدار الأول في 2016 .. وقمت بتحقيق أحاديثها وإخراجها في سنة 2019 .. ثم وجدت فيها عدم تنظيم في الصفحات .. فقمت بتعديل ذلك ورفعته مجددا في سنة 2022 .. وفي سنة 2023 تم اضافة السؤالين اللذين تم كتابتهما في هذا الموضوع .. وستجد في الرسالة كثير من الأسئلة والآراء التي من الممكن أن تخطر ببالك حول (المولد النبوي) ..

- وأسأل الله فيها الخير لكل من يقرأها .. وأسأله القبول لها في الأرض .. وأن يرضى عني وعنكم وعن كل المحبين لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم.

(لتصفح الرسالة أو تحميلها من قسم الكتب من خلال هذا الرابط)

ويمكنك تحميل الرسالة من صفحة الكتب أيضا

*****************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه المواضيع والمقالات والرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 40 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي بقدر حبك فيه ورضاك عليه في كل وقت وحين .. وعلى آله وسلم

    ويوم سعيد عليك استاذنا وكل اهل المدونة .. ولله الحمد على نعمة نبيه ورسوله .. نسأل الله ان يعيننا على حسن الاتباع .. ويثبتنا ولا يزغ قلوبنا بعد اذ هدانا .. امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب العالمين ..

      اللهم صل على سيدنا محمد أبد الأبد مادام المدد وعلى آله وسلم ..

      اللهم صل على سيدنا صلاة وصل ومحبة ترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما ويقظة وعلى آله وسلم ..

      حذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة أشواق من القلب إلى القلب وعلى آله وسلم
    قلبي بحبك يا محمد ﷺ قد نشا
    وهواك يسري في الفؤاد وفي الحشا
    يا سعد من صلى عليك على المدى
    يا خير من وطأ التّراب ومن مشى
    يا رحمة عم الجميع سناؤها
    وبيوم مولدك الوجود قد انتشى
    يا من أزلت عن القلوب حجابها
    يا من هواه بمهجتي قد عشعشا
    فاض الحنين إليك زاد تشـوقي
    والقلب مشتاق إليك تعطفـا
    صلى عليك الله يا من حبه
    في كل قلب مؤمن قد عرشـا
    --------
    وفي يوم الإحتفال بمولد الحبيب العدنان أحتفل بعامي الثاني في الإشراف
    أين شرفتني يا والدي وأسعدتني وأدخلت كل السرور لقلبي
    فجعلت مولده مرتبطا بمولدي فكانت لي ذكرى خالدة لا تنسى والفرحة فرحتنين
    أسألك الله العظيم رب العرش العظيم أن يسعدك ويزيدك نورا ومددا و يجعلك موصولا بالنبي صلى الله عليه وسلم مناما ويقظة وصلا لا ينقطع دائما بدوام المدد آمين يا رب العالمين
    يوم سعيد لكل أحباب المدونة وجعلهم الله من المحبين المخلصين لله رب العالمين ونبيه صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    ردحذف
  4. حبيبي يا رسول الله
    يا رسول المحبة يا رسول السلام
    يا حبيب الله يا ابن عبد الله
    ما أحلى الكلام في سيرتك يا حبيبي يا رسول الله
    آمنا بيك من غير نشوفك ومشينا على خطاك
    والله كان نفسي أشوفك ولسه عندي أمل في لقاك
    ☆☆☆☆☆
    هنيئا لنا مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    في مدونتنا: روضة الصلاة عليك يا رسول الله
    اللهم اشهد اننا نحبه...

    ردحذف
  5. السلام عليك يا سيدي يا رسول الله
    السلام عليك يا سيدي يا نبي الله
    السلام عليك يا سيدي يا حبيب الله
    السلام عليك يا سيدي يا خير خلق الله
    السلام عليك يا سيدي يا رحمة للعالمين

    ردحذف
  6. عشقت الجمال من فيض جمالك وتاه قلبي في بحر هواك تشتاق أليك روحي وعيني ترقب رؤياك أليك يصبو كلي وكلي في حماك صلى عليك الله سيدي ما طلعت الشمس وما دارت الافلاك فما لحياتنا معنى لولاك

    ارسول الله يا كل كلي ماغبت عني يا نور عيني يا سبب وجودي وسعدي أهيم فيك شوقا وحبا وبك ازداد نورا وحسنا
    أتيتكم محملا بالأوزار والخطايا فدعوت ربي فعدت بنورا وعلما وعطرا ومغفرة وعفوا
    ياروح روحي يا سر سري شوقي إليك قد تجاوز وصفي فيا ليت جسمي كله عيون حتى تراك وياليتها تكفي انا أحبك بفؤادي وروحي فالروح لا تتوقف ابدآ ولا تنسي اما الفؤاد فحسبي انت ساكن فيه وصاحب البيت ادرى بالذي فيه ( يارسول الله )
    نظره منك تداوي جرحي فكلما حداني الشوق إليك لهجتُ بالصلاة عليك عسى مَلكاً موكَّل يعلِمكَ عن قلبٍ بحبِّك قد تزَمَّل عن روح تشتاق أن تقصَّ عليك قصتها تتوقُ إن أتتك عند الحوض أن تعرفها فتقرئكَ السلام معطراً بالحب بالوجدان مُكللاً
    فعليك يا رسول الله صلاة حضور وشهود تطهّر النفس من الخبث وتشفي القلب من كل مرض حتى نلقى الله بقلب سليم وسلاماً لا يصوغه وصف أو كلام
    هيا لندخل إلى مدارات النور بالصلاة على الرسول
    صلاة الله عليك ياروح الروح

    ردحذف
  7. عن سعيد بن المسيب رحمه الله تعالى قال: ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عند إبهار النهار.
    وعليه أقول لكم
    صباحكم نسائم لا تموت...
    فلا يوجد صباح أرق من مشاركتكم إياه...
    ورود الدنيا أقطفها... ومع صباح هذا اليوم السعيد لكم أرسلها...
    فصلوا عليه وسلموا تسليما...

    ردحذف
  8. ☆ 《وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي》 39.طه

    ☆ 《وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي》 41 طه

    هل يمكن أن تصنع على عين الله؟
    ☆☆☆☆☆

    نعم... اذا بادلته نفس الحب الذي يحبك به...
    اذا كان الإنسان ذا همة عالية وذا طموح كبير يعطي من نفسه لكي يقوم بدور عظيم... الله يتولى صناعته بنفسه...

    ردحذف
  9. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم. ياسيدي يارسول الله كم عصفت. بى الذنوب واغوتنى ملاهيها. وكم تحملت أوزارا ينوء بها. عقلي وجسمي وصادتني ضواريها لكن حبك يجري في دمي وانا من غيره موجة ضاعت شوطيها. . ياسيدي يارسول الله اشفع لي إني افتديتك با الدنيا وما فيها. كل عام وأنتم بخير وعافيه. إخوان واخواتي وأستاذنا الحبيب خالد أبو عوف

    ردحذف
  10. وأجمل منك لم تراه قط عينا .. واطيب منك لم تلدا النساء
    خلقت مبرءا من كل عيبا .. كأنك قد خلقت كما تشاء
    قمر .. قمر .. قمر سيدنا النبي .. قمر
    وجميل .. وجميل .. وجميل سيدنا النبي .. وجميل
    قمر .. قمر .. قمر سيدنا النبي .. قمر
    وجميل .. وجميل .. وجميل سيدنا النبي .. وجميل

    وكف المصطفي كالورد نادي .. وعطرها يبقي اذا مست ايادي
    الله .. الله
    وكف المصطفي كالورد نادي .. وعطرها يبقي اذا مست ايادي
    الله .. الله
    وعم ناولها كل العبادي .. وعم ناولها كل العبادي
    وعم ناولها كل العبادي .. حبيب الله يا خير البرا
    يااااا قمر
    قمر .. قمر .. قمر سيدنا النبي .. قمر
    وجميل .. وجميل .. وجميل سيدنا النبي .. وجميل
    ولا ظل له بل كان نورا .. تنال الشمس منه والبدورا
    الله .. الله
    ولا ظل له بل كان نورا .. تنال الشمس منه والبدورا
    الله .. الله
    ولم يكن الهدي لولا ظهوره .. ولم يكن الهدي لولا ظهوره
    ولم يكن الهدي لولا ظهوره ..وكل الكون انار بنور طه
    قمر .. قمر .. قمر سيدنا النبي .. قمر
    وجميل .. وجميل .. وجميل سيدنا النبي .. وجميل
    قمر .. قمر .. قمر سيدنا النبي .. قمر
    وجميل .. وجميل .. وجميل سيدنا النبي
    *******************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  11. الفتح .. مش انك تستنى حياتك تتغير .. بل لما تتغير بالحب للي انت شايفة .. وتبصر للحقيقة اللي غايبة .. وان مافاتك اكثر مما تتعلمه ...

    #أ_خالد_أبوعوف

    بقدر ماتتعلم الادب في قدره .. بقدر مايرزقك بمدده .. اللي عمرك ما تتخيله

    #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
  12. وفي ليلة المولد النبوي الشريف ❤️

    اللهم كما طمأنت نبيك "ماودعك ربك وماقلى"

    فلا تودعنا ولا تتركنا وحدنا وأجعل لنا نورًا في كل عتمة، وتيسيرًا لكل عسير، وواقعًا لكل ما نتمنى،

    وكما وعدت نبيك بقولك " ولسوف يعطيك ربك فترضى"

    فنسألك العوض الجميل بعد الصبر الطويل، اللهم جبرًا لقلوبنا واستجابة لدعائنا اللهم لا تحبط لنا دعوة تمنتها قلوبنا، اللهم كما هديت نبيك " ووجدك ضالًا فهدى" فاهدنا وكافئنا بعد الصبر، وأسعدنا بعد الحزن، وأرِحنا بعد التعب، اللهم الرضا الذي يجعل قلوبنا هادئة، وهمومنا عابرة، ومصائبنا هيِّنة، اللهم بحجم جمال نبيك محمد أرِنا جمال القادم في حَيَواتنا وحقق لنا ما نتمنى، وصلِّ اللهم وسلِّم على سيدنا محمد صلاة تكون لنا طريقًا لقربه، ومن انتهى فليصلي عليه في ذكرى مولده.

    **منقول **

    ردحذف
  13. مناجاة لله
    *******

    فكم لله من لطف خفى

    يدق خفاه عن فهم الذكى

    وكم من يسر اتى من بعد عسر

    ففرج كربة اللقلب الشجى

    وكم من امر تساء بة صباحا

    فتاتيك المسرة بالعشي

    اذا ضاقت بك الاحوال يوما

    فثق بالواحد الفرد العلي

    ولا تجزع اذا ما ناب خطب

    فكم لله من لطفى خفى

    ردحذف
  14. ٠٠٠٠٠٠٠٠( قال : كنا في مجلسٍ، فطلع علينا رسولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - ؛ وعلى رأسهِ أثرُ ماءٍ، فقلنا : يا رسولَ اللهِ نراك طيِّبَ النفسِ، قال : أجلْ، قال، ثم خاض القومُ في ذكر الغِنى، فقال: فلا بأسَ بالغِنى لمنِ اتَّقى اللهَ - عز وجل - ؛ والصحةُ لمنِ اتَّقى خيرٌ منَ الغِنى، وطيبُ النفسِ منَ النعيمِ )

    #جميل أن تكون غنيا ولكن أهم شيء أن تتقي الله فيما أعطاك ..

    #صحة مع تقوى أفضل من الغنى بلا تقوى ..

    # طيب النفس من النعيم :
    راحة البال ،القناعة ،الرضا  ، سلام الله عليك، كرامة الله عليك من النعيم في الدنيا وفي الآخرة ..

    ولأنها حتخليك قانع في الدنيا وراضي ولأنها تكسبك حالة من السلام داخلي وفي الاخرة من اللذين يحسن الله إليهم ..

    فمن رضي فله الرضا ..

    إتكلم بقلب ،فكر بقلب
    تفكر بقلب إيماني

    #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
  15. ❤️رسول الله دواء للقلوب ❤️
    ❤️وأي دواء كذكر الرسول ❤️
    ❤️فبذكر الرسول تطيب القلوب❤️
    ❤️وأي قلب كقلب الرسول ❤️
    ❤️رسول مبعوث رحمة للعالمين ❤️
    ❤️وأي رحمةكرحمة الرسول ❤️
    ❤️رسول ينادى أمتى أمتى ❤️
    ❤️محمد تعنى م مودة ح حب م معونة
    د دواء❤️
    ❤️تحرقنى لهيب أشواقي إليك ❤️
    ❤️وأي شوق كشوق الرسول ❤️
    ❤️فشوقي لك تخطى الحدود ❤️
    ❤️رفقا بقلبي لم يعد يحتمل نار البعد❤️
    ❤️يامن بذكرك تطيب الجروح وتلئم ❤️
    ❤️طيب جرحى وألامى وأحزانى ❤️
    ❤️انت يارسول نور فى القلوب ❤️
    ❤️وأي نور كنور الرسول ❤️
    ❤️فنور الرسول سقاء القلوب ❤️
    ❤️يامن بك تطيب الحياة فانت محلي أيامى ومجلي أحزانى ❤️
    ❤️ صلي عليك الله ..يا حبيب الله ❤️
    ❤️وأي حبيبب كالحبيب المصطفى ❤️
    ❤️حبيب ينير الدروب فى عز الضرر ❤️
    ❤️وأي درب كدرب الرسول ❤️
    ❤️فدرب الرسول منجي من الغرق ❤️
    ❤️نظرةمنك تملأ عينى ❤️
    ❤️وأي نظرة كنظرة الرسول ❤️
    ❤️فنظرته تأسر القلوب ❤️
    ❤️وأي إبتسامة كابتسامة الرسول❤️
    ❤️إبتسامة الرسول شفاء للقلوب❤️
    ❤️يامن بذكره تانس الروح وتتألف ❤️
    ❤️وأي روح كروح الرسول ❤️
    ❤️فروح الرسول مصباح القلوب ❤️تجذب القلوب بعطرها وجمالها ❤️❤️
    ❤️رسول كامل الأوصاف ❤️
    ❤️وأي وصف كوصف الرسول ❤️
    ❤️لا الشعر ينصفه ولا الأقلام ❤️
    ❤️يعجز الشعر عن وصف الرسول ❤️
    ❤️فهو رسول تجلي بنور الإيمان والحكمة ❤️
    ❤️وأي حكمة كحكمة الرسول ❤️
    ❤️اخلاقه وصفاته سبحان من سواه ❤️
    ❤️وحشنا يارسول الله وشوقنا زاد والله ❤️
    ❤️صلي عليك الله ياخير الوري ❤️
    ❤️يا خير مبعوث فى الوجود الاكملا ❤️
    بقلمى :الواثقة بالله

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة فتوحات.. تفتح لنا بها الأبواب..وتغننا بها عن الحاجات والسؤالان ..تيسر بها الأحوال.. وترزقنا بها الهدوء والسكينة والاطمئنان وراحة البال ..اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تزيل بها كل أمر عسير..وتجلب بها كل يسير ..وتجبرنا بها جبرا عظيما يكن للفؤاد سبيلا ..اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترحم بها الاموات ..وتغفر بها الزلات..وتغيث بها اللهفان ..وتدخلنا الجنة بعفوك ورضاك..اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنير بها العقول والاذهان..وتبعد بها عنا كل جهل وظلام..صلاة نافعة ..جالبة للخير..باعدة للشر ..اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجلب لنا بها القبول فى الوجوة ..وتفرح بها القلوب ..اللهم صل على سيدنا محمد صلاة أحباب موصولة بالفؤاد .. صلاة قلوب بينها مراسيل تتالف وتتانس..اللهم صل علي سيدنا محمد صلاة تنصر بها الضعيف ..وتدافع بها عن المظلوم..وتنجد بها المستغيث ..صلاه رحمة تكن للفؤاد بهجة..اللهم صل على سيدنا محمد صلاة شفاء تشفى بها المريض..وتعين بها الفقير والمحتاج .. اللهم صلاه على سيدنا محمد صلاه مسرات تسر بها الفؤاد ..تبشر بها اليائس .. تجبر بها اليتيم ...تفرح بها المكلوم والحزين ..اللهم صل على سيدنا محمد صلاة أرواح موصولة من القلب إلي القلب ..اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ألطاف تلطف بها الأجواء وتحمى بها الابدان ..وتبعد بها عنا كل أذي وخذلان..اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تراتيل نرتل بها القرأن ..ونحسن بهاالاحوال ..ونكرم بها فى دار الآخرة بسلام..اللهم صل على سيدنا محمد صلاة كرم وجود..تسهل بها علينا الطريق .
      صلي عليك الله يامحمد ..صلي عليك الله ياضياء قلبي ..ودونى..ودوني..ودوني..
      عند حبيبي ودونى.. فالقلب ينادي أغيثونى أغيثونى أغيثونى ف طه محبوبي..طه حبيبي .. حبه نصيبي..❤️❤️
      بقلمى :الواثقة بالله

      حذف
  16. 🌹مناجاه لله عز وجل🌹
    حب الله يروينى.. حب الله يسقينى
    حب الله يكفينى ..حب الله يحمينى
    حب الله يأنسني..حب الله يدفينى
    حب الله هو النجاه والمناجاه..
    حب الله هو الحياة وفيه الحياة..
    حب الله هو الأساس وهو المقياس..
    أي حب كحب الله ..وحب الله هو الجمال..وهو الحياة وهو الكمال..وهو الاطمئنان ..
    رب وتعنى ر رحيم ب بعباده فأنت الرب الرحيم بعباده..بك ياالله تطمئن القلوب وتسعد ..
    أحبك ياالله وحبك ملأ قلبي ..ما قيمة هذه الدنيا دونك ياالله ..فالدنيا دونك تزول ..والدنيا دونك تغور ..والدنيا دونك تمحى ..فأنت الأساس وأنت الحنان ياالله.
    مهما تفعل بي فالرضا نصيبي..يا من أنعمت عليا بالرضا ..يامن تساندنى فى شدتى ..فانت الحبيب الذي يسمعنى ويرانى..ويعلم تقلب أحوالي..
    أنت الإله العظيم ..والرب المجيد ..وأي عظمة كعظمتك ياالله وأنت رب العالمين .
    إنى أبكى شوقي لك ..فمتى اللقاء ..عسي أن يكون قريب ..فكما رحمتنى فى الدنيا سترحمنى فى الآخرة..وكما أنستنى فى الدنيا ستؤانسنى فى الآخرة ..عطفك ليس له مثيل وجودك ليس له شبيه ..يا من به تكتفي القلوب وتستقي..
    أنت الذي يغفر الذنوب جميعها ..سبحانك ربي ما أعظمك ..ما ألطفك..ياجابر القلوب..أجبر خاطرنا ..وطيب حملنا ..
    أنت الذي تحمينا ..وأنت الذي تأوينا..يامن إليه يلجأ السائل الحيران ..مال القلب ياالله لم يعد قلب ..وكيف يكون قلب وأنت قلبي ياالله ..ذكرك هو الذي يحيينى ..وحبك يغنينى عن كل شئ ..مادام أنت حبيبي ..لا أريد أحد سواك ربي ..فأنت الرب ونحن العباد ..فحبك هو الذي يتبقي ليا فى هذه الحياة ..أنا دونك لا شئ. وأي حب فى الوجود كحبك ياالله ..أنا فيك أذوب وكيف لاأذوب وأنت حبيبي وقرة عينى..
    فما لذه العيش دونك ياالله ..فأنت الصديق وأنت الحبيب وأنت الحياة ..
    حبك ياالله يسعدنى وأي سعادة مثل حبك ياالله..مالي سواك يا حبيبي ..مالي سواك ياحبيبي..الحمد لله فضلا ونعمة وشكرا
    حبوا الله من قلوبكم فوالله أنه يستحق كل الحب ..ياحبيبي ياالله ❤️
    بقلمى :الواثقة بالله

    ردحذف
    الردود
    1. يا أحباب الرسول خدونى معاكوا ..أحج بيت الله الحرام ..وأزور النبي الهادى محمد ..وأملي عينى وأشواقي وحنينى ..وأغسل ذنوبي لتطيب روحى
      رغم صغر سنى فالقلب يتمنى بشدة أن يزور النبي محمد ويصلي فى روضة الهادى ..لو أدفع عمري لأملي أشواقي لحبيبي الغالي طه..وقرة عينى أحمد كحيل العينين الهادى ..فالقلب مشتاق والله مشتاق ياحبيبي..سلامى أمانة لطه ياأحبابي منى ومن أحبابي ..ما أحلا الكعبة وما أحلا طوافي..
      طاب وسعد من رأك.. وصار على خطاك..يصبح ولي لله..ويعش مرتاح البال..خالي من الأحزان..ما أحلاك ياطة ياسيد الكونين ..يا علم الهدي..فالنفس تشتاق لمكة وهواء مكة ونعيم مكة❤️🤲
      صلي على النبي وتبسم دا النبي تبسم
      قلبي المتيم بك يتعذب فى بعدك يتعذب
      يتمنى نظرة منك تطيب روحه وتسعد قلبه..وتنير دربه ..وتحلي أيامة.
      السلام عليك ياحبيبي يارسول الله ..
      السلام عليك يا حبيبي يا نبي الله..
      أحبك يارسول الله ❤️
      #الواثقة بالله

      حذف
    2. وما أنا الا بشر ماضي فى طريق الله..أرجو عفوه ورضاة..أناجيه ليل نهار ..مولاي ..مولاي ..مولاي ..
      مولاي تعنى ..ال م تعنى مغفرة ومودة .. و ولاية ..ل لين لعباده ..ا المحبة ..ي يسر
      أنا فيك أذوب يامحبوب..ياقرة العين والوجود..يا ملاذ المستضعفين..ياقرة عين المحبوبين..فيك الوصال ..وفيك الحنين ..يامن تستكين إليه النفوس ..وبك تطمئن القلوب ..ياحبيب الروح والأنس والجمال ..أنا فيك حيران ..مالي محتار..ياحبيب ..بك أتنفس وبك أحيا ..وبك أعيش ..وفيك أنا أموت..أنت أمانى ..وملاذى..وملجأي..
      وقرآنك وصالي فيه حياتى ..وفيه اطمئنانى ..وذكرك هو الأنس وهو سر وجودى ..وصلاتك هى مناجاتى ونجاتى وفيها فلاحى ورغدى وهنائى ..طاب عيشي معك ياالله..طاب ياحبيبي..أنت تكفينى وتغنينى عن كل شئ فيكفى انك حبيبي ..مهما شكرت ومهما مدحت لن يكفيني..أي رحمة كرحمتك ياالله..سبحانك..تجعل المستحيل ممكن ..قادر على كل شئ سبحانك..إعجاز عظيم يعجز العقل عن إستوعابه..ننجو فى كل مرة بفضلك وكرمك وجودك واحسانك معنا ..أسمع عن العشق وأؤمن بالحب..لكنك أنت عشقى وحبي وحياتى..أنا كلي ملكك أفعل بي ماتشاء..ياالله ..حبك ملأ قلبي ..كان ابتلاء وتحول لدواء وحياة بفضلك ..لا اريد شئ سواك ..لا اريد سواك..الالم لم يعد الم ولم يعد يفرق ..طالما أنت معى..ماذا حدث لا اعلم ..أين أنا لا اعلم ..بماذا أشعر..لا اعلم ..أشعر أننى محلقة فى السماء.
      #الواثقة بالله

      حذف
    3. أين الامانى ..أين الأحلام..أين الأمنيات؟
      أري أنها إختفت..وحل محلها رضا وسكينة واطمئنان وراحة بال وتوكل ومحبة ويقين بالله ..
      أين الخوف؟ ..طار ..كيف ..وأنت جبان ..الله معى من الذي أخشي إذن ..هو حبيبي ..هو صديقي..هو رفيقى..لن يقدر علي أحد مادام الله موجود..لن ينتصر على أحد ورب الكون موجود ..إذا أراد الخير لي سيأتينى مهما كانت الأبواب مغلقة .. وإذا أراد الشر لي لن يمنعه أي أحد..هو الحامى ..هو المعين ..هو المعطى..هو المانع..هو النافع ..هو الضار ..هو الباسط ..هو القابض..كفى ..سأصبر سأصبر سأصبر حتى يمل الصبر من صبري ..لماذا أقلق؟وهو خالقي ورزقي مكتوب وأخرها الموت ولن أخذ غير عملي ..قدر الله ليس فيه كلام ..يحب لي الخير هو أكثر حبيب ..هو ..هو ..هو..ما فى غيرة ..
      أحبك يا الله بروحي وكلي يقين وثقة بك ياحبيب❤️ .

      حذف
    4. لا تستهين بمريض ..فالله وحده يعلم ما يعانيه..كن بلسم للجروح..لا تكن مستهزأ مستهين..فالكل مجروح..وقليل من يطيب الجروح ..ما فى غير الله يطيب  الجروح ..لا يعلم غير من جرب وذاق ..الكلام سهل لا محال..وقليل من يفهم هذا الكلام .. مر بيهم شيخ كبير قالوا له هذا  مريض..تبسم المريض  وألتزم الصمت..رد هو عليهم وقال ابنى دكتور صبور..قال له أنت تعلم الحقيقة..قال نعم أعلم دون أن تتحدث..أنت ..... ..قال له لما لا تساعدنى؟؟..تبسم وسكت .. وقال ..أصبر.. رد أصبر كام سنة..تركه دون رد وطيب خاطره وقبل أن يرحل قال له..الله هو الحل ..فقط كلمة واحدة الله..وقتها كان يظنه يمزح معه..ولكن تدور الايام ويعترف أنه كان على صواب وأنه كان مخطأ.. الله هو مدخل كل شئ.❤️

      حذف
  17. أنين المحبين حنين تحكيه دمعة العينين وإطباق الشفتين ورجفة اليدين
    فتغدو الروح كطائر يتيم بلا جناحين يغرد شوقا فيشدوا قصائد تكتب بماء العين
    يقول
    دثرني بنسائم لطفك فقد غدوت خائفا بلا أبوين
    زملني بنسائم عطفك فقد غدوت تائها بلا جناحين
    إسقني من بحر حبك فقد غدوت ظمآنا لقربك يا نو العين
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
    الردود
    1. كانت لنا روحا جميلة تسكن فى الفؤاد ..ثم تركتنا وذهبت لرب العباد..
      لا تحزن على الفراق ..فالله قدر ذلك وأراد..
      رسول الله ولد يتيما ..ورغم ذلك كان سعيدا..ألقي الله محبته فى قلوب الخلق تخدمه وتحن عليه كلما أراد ..
      الفراق صعب لا محال ..ولكن الله لا ينساك ..
      تمسك بحبل الصبر ..فما خاب من صبر وشكر ..هذه دنيا وليست عليا وبالتأكيد أخرها الفراق..فأصبر فما بعد الصبر الا الجبر من رب العباد ..
      أتظن أنه ينساك ..فوالله أنه أحن عليك من والديك ..أطلب منه ما شئت تجده يمد لك يد العون ..ويسخر لك العباد ..فالله هو الذي يجبر كسر القلوب ..هون على نفسك ..فالله موجود ..كم تفرح روحا بالدعاء لها وبذكرها بالقران ..تجد روحها تحلق فى السماء .. وتجدها تأتيك فى المنام ببشارات ..هذا هو الكلام يا صديقى
      بقلمى: الواثقة بالله

      حذف
    2. احاطكما الله بنوره ورعاكما بجماله 🌹عطر و واثقة 🌹
      .. احب ان اقرأ لكما .. وان كنت لا اعلق ..
      زادكما الله من فضله وبارك في نسماتكما .. آمين يارب

      حذف
    3. سلمك الله قلبك حبيبتي الواثقة بالله وقطر الندى
      هذه حال الدنيا لقاء وفراق
      وكلها تجليات من الله عز وجل مرة بالجمال ومرة بالجلال
      نفر من جلاله لحضن جماله سبحانه الحي الباقي الكل زائل
      وعزاؤنا هو اللقاء في الجنة ان شاء الله
      إطمئني حببتي الواثقة بالله كل فراق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم هين وإن كان اغلى الناس
      ولا يهون علينا الحزن والالم والفراق إلا حب وحضن رسول الله صلى الله عليه وسلم
      أسعدك الله قلبك يا اجمل عوض من الرحمن لي في أضعف الأوقات

      حذف
  18. حبي لك يا رسول الله ..حبي لك زاد فى قلبي ..
    كم كنت أتمنى أن أراك ..وأملي عينى منك..وأجري إليك أشكو لك حالي.. وتطيب لى دمعى وخاطري..وبلمسة منك تذهب أسقامى وتجلو أحزانى ..أين أنت يا رسول الله ..أين أنت ياحبيبي ..القلوب تحن وتشتاق إليك يانور عينى..أنت نور القلوب وبك القلوب تكتفي ..طاب وسعد من رأك ..طاب وسعد يا حبيبي ..أشعر أنه ليس زمانى ولا مكانى ..قولى ماذا أفعل ..والحنين لك يزيد معى ..والدموع تسيل ..أين أنت ياحبيبي..أين أنت من دنياي..مالى بهذه الدنيا أريد أن أتى إليك ..أحبك بروحي ياحبيبب قلبي❤️

    ❤️صلي على الحبيب ..قلبك راح يطيب
    صلي على الزين ..دا نور العين ❤️
    ❤️صلي على محمد ..دا النبي العدنان
    صلي على طه..دا النبي المختار ❤️
    ❤️صلي صلي صلي ..صلي بقلبك صلي
    ياحبيبي يا رسول الله ❤️
    بقلمى :الواثقة بالله

    ردحذف
    الردود
    1. طيب الله قلبك وطبب جرحك وطهر سريرتك وطرز روحك بنظرة من حبيبك .. صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين .. كما يحب الله ويرضى .. عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته .. امين يارب العالمين

      حذف
    2. قطر الندى
      ماء المطر
      طاهرة كالمطر ورقيقة كالقطرة
      اسم يحمل معنى الرقة والجمال
      والقوة والإصرار
      ق : قاف القوة
      ط : طاد الطيبة
      ر : راء الرؤفة
      أ : ألف الأمل
      لا : لام الحزم
      ن : نون الندى
      ى : ألف الصبر
      ومع قطر الندى تغيب الحروف والمعاني 😘❤️❤️❤️❤️❤️❤️

      حذف
  19. جزاك الله كل خير يا قطر الندى 😗❤..فأنتى أم عظيمة يكفى طيبة قلبك وحنانك علينا..ورجاحة عقلك فى بعض المواقف التى تحتاج لحكمة ..وقوة صبرك ..وحبك الخير للجميع ..الله يديمك فى حياتنا نعمة ..وميحرمناش منك أبدا قادر ياكريم.

    ردحذف
  20. - يا جُليّبيب ألا تتزوج؟!
    يا رسولَ الله ومَن يُزَوِّجُ جُليّبيبًا في الدُنيا ولا مال لي ولا جاه!
    - اذهب لبيتِ فُلان الأنصاري واخطب ابنته، وقُل أرسلني رسولُ الله ويقولُ لكم زَوّجوني ابنتكُم.
     
    -كانتِ الفتاةُ من أجملِ نساء الأنصار-
    فذهب جُليّبيب إلى بيتِها وقال يُسلم عليكم رسول الله ويقول زَوّجوني ابنتكُم. فقال الأب يا جُليّبيب وكيف وأنت لا مال لك ولا جاه؟

    فخرجت الفتاةُ تصرُخ بوالِديها أتَرُدانِ رسولَ رسول الله؟ واللهِ إني قبِلتُ به زوجًا.
    ويوم عُرسهما إذ بِمُنادٍ يُنادي للجهاد فيخرُج جُليبيب ويترُك عروسه، وبعد انتهاء المعركة سأل الرسول -ﷺ- الصحابة أتفقِدون أحدًا؟ فيُعَدِدوا الصحابة كل من فُقد إلا جُليبيب، فيقولُ الرسول -ﷺ- ألا تفقِدونَ حبيبًا؟  قالوا مَن؟ قال أفقِدُ حبيبي جُليّبيب، فاذهبوا تحسسوا من أمرِه، وإذ به مستشهدٌ وقَتَل سبعةً من الكُفارِ ثُم قُتل.

    فيقول الرسول -ﷺ- "أنتَ منّي وأنا مِنك، أنتَ منّي وأنا مِنك"، فيجعلُ ذِراعيّه سريرًا له حتى يُحفرَ قبرُه.
    --------------
    السلام عليك يا سيدي يا رسول الله
    أكتب إليك وأعلم علم اليقين ان رسالتي تصلك
    لست جلبيبا
    لم ارافقك كما رافقك جليبيب
    لم أسمع كلامك كما سمع جليبيب
    لم أكحل عيني بنور وجهك كما كحل جليبيب
    لم تلمس يدي يدك الشريفة لأبايعك كما بايعك جليبيب
    لم اجاهد في معركة واحدة معك كما جاهد جليبيب
    وحتى مجاهدتي في معركتي مع نفسي دائما أخسرها
    لم أستشهد كما إستشهد جليبيب
    سواء كنت في هذه الحياة ام غبت لن يفتقدني أحد كما إفتقدت جليبيب
    ولم يحبني أحد كما أحببت جليبيب
    ولكني ودتت لو كنت جليبيب في عصره او عصرني
    لكني لست حتى ربعه
    لكني أحبك
    أحبك كما تحب البنت والدها وأكثر
    أحبك كما تحب الام ابنها واكثر
    أحبك كما يحب العبد البصر والنور وأكثر
    أحبك ولست أجد كلماتي لوصف حبي ولا شوقي
    ولكني أحبك
    ربما حبي ليس كحب جليبيب
    وطاعتي لم ولن تكون كطاعة جليبيب
    ووفائي لم ولن يكون كوفاء جليبيب
    ولكنني أحبك
    بسوئي وسوئاتي أحبك
    بعثراتي وعباراتي وعبراتي أحبك
    أحبك كما تحب البنت أباها وأكثر
    أحبك ولو خيرت بين والدي رحمة الله عليهما وعودتمها وبين ان أكون خادمة عندك بابك لأخترك
    ولو خيرت بين حضنهما طول الحياة رؤيتك مرة واحدة في الحياة لأخترتك
    يا سيدي يا رسول الله
    أحبك كما أحبك جذع النخل وقلبي يئن إليك في كل وقت ويحن
    يا سيدي يا رسول الله أحبك كما أحبك جبل أحد وقلبي يهتز شوقا إليك
    يا سيدي يا رسول الله
    حننت على جذع نخل وانا أولى بك منه
    انا اولى بحضنك منه
    يا سيدي يا رسول الله حننت على جبل أحد وقلت له أثبت أحد معك رسول الله
    وأنا أولى بك من جبل أحد واحتاج سماعها منك يا سيدي يا رسول الله
    يا سيدي يا رسول الله انا أولى بك منهم
    وأنت أولى بي من نفسي
    انت أولى بي من نفسي
    يا سيدي يا رسول الله انا منك وأنت مني
    أنا منك وانت مني
    الصلاة وسلام عليك يا كل المنى وغاية المنى
    السلام عليك يا حبيبي يا رسول الله
    اللهُم اجعلني مثل جُليبيب منسية في الأرض مذكورة عندك و عند رسول الله

    ردحذف
  21. بلت دموعي حجري وانا أقرأ كلماتك في عشق رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عطر الجنة... كلمات ليست كالكلمات...
    ما أبسطها ما أحنها ما أرقها... والافضل من كل ذلك ما أصدقها واخلصها...
    أحسست بحضن رسول الله يضمك يا عطر الجنة... فقلت لا أقل من أن أرد عليك حتى يعلم رسول الله اني أعرفك... عسى يطولني ما طالك منه وأقول له أنا مشتاقة جدا جدا لحضنك يا رسول الله...

    ردحذف
    الردود
    1. وأيقني يا عائش انه سمعك وضمك بروحه ودعا لكي وربما ابتسم لاسمك فهو من إسم حبيبة قلبه
      هو حاضر في كل قلب أحبه
      هو ناظر لكل روح تشتاقه
      هو سامع لكل من صلى عليه وسلم
      حبيبي هو ما أحنه
      حبيبي هو ما أرقه
      حبيبي هو ما اقربه
      يا نفسي توبي والقي ذنوبي عساني أحكل عيني برؤية محبوبي
      الصلاة وسلام عليك يا حبيبي وقرة عيني ياسيدي يا رسول الله

      حذف
  22. قطر ❤️

    عطر ❤️

    عائشة ❤️

    واثقة بالله ❤️

    أحبكم في الله 🤍

    ردحذف
  23. زهراء
    ز: زاء الزهور يحمل ازكى العطور ينعش الصدور
    ه : هاء الهناء من عرفها عاش كل الهنا
    ر : راء الرحمة والرأفة والرقة
    أ ألف الالفة تألفها القلوب وفيها تذوب
    ء : الف الأمل تبعث الأمل وحضنها أمان
    حببتي زهراء أحبك في الذي أحببتني فيه 😘❤️❤️❤️❤️

    ردحذف
    الردود
    1. الله يكرمك يا عطر على حسن ظنك
      جزاك الله خيرا حبيبتي ❤️🙏

      حذف
  24. عائش:
    ع: عين العناية رعتك ِ وللمدونة ساقتك ِ
    ا: ألف الألفة بها الف الله قلبك وقلوب من عرفتك ِ
    ئ : ألف الإيواء بها أويتي للمدونة وإهتديت وفي حصنها غدوتي
    ش: شين الشموع هي حروفك تضيء المدونة ما خطت يديك ِ

    ردحذف
  25. إلى كل الأحبة الغوالي بلا استثناء...
    ☆☆☆☆☆
    الشاعر: مهذل مهدي الصقور

    أتظن أنك عندمـــا أحـــرقتنــي
    ورقصت كالشيطان فوق رفاتي
    وتركتنـــي للذاريــات تـذرنــي
    كحلاً لعين الشمس في الفلـوات
    أتظـن أنك قـد طــمست هويتي
    ومحــــوت تاريخي ومعتقـــداتي
    عبثا تحاول …. لا فنـــاء لثائر
    أنــــا كالقيامـــه ذات يـــــوم آت
    أنا مثـل عيـسى عــائد وبقــــوة
    مــن كـــل عاصـــفة ألـم شتـاتي
    سأعــود أقدم عاشــــق متمــرد
    سأعـود أعظـم أعظم الثــــورات
    سأعود بالتوراة والإنجيـل والــ
    قـــرآن والتسـبــيح والصـــلواتي
    سأعــود بالأديـان ديــناً واحـــداً
    خــــــال مـــن الأحقـاد والنعرات
    رجل من الأخدود ما من عودتي
    بـد … أنا كل الزمــــــان الآتــي

    ردحذف
  26. فى ذكرى أكتوبر تذكرت حكاية لبنت صغيرة في عمر ٤ سنوات ..

    بداية الأحداث اغتيال الرئيس أنور السادات أثناء احتفالات أكتوير .. وبعدها حصل هجوم على الآمن المركزي بالمدينة التي كانت تسكن بها البنت ..

    ويصادف لحظة الهجوم مرور البنت ذات الأربع سنوات وأسرتها بالقرب من هذه الأحداث ..
    كانت الطفلة قبل لحظات من وقوع الحادث سعيدة ومبسوطة لشرائها ملابس المدرسة الجديدة استعدادا للدراسة ..
    وما أن سمعت صوت إطلاق النار وحدوث هرج ومرج بسبب الهجوم الإرهابي على الآمن المركزي ..
    دخلت البنت في حالة خوف شديد وخصوصا عندما انقطع التيار الكهربائي ولم يبقى إلا الظلام وصوت الرصاص في كل مكان ..
    وبعدها بفترة ركبت هي وأسرتها اضطرارا مع أحد السائقين حتى يبعدوا عن هذه الأحداث المرعبة .. وبسبب الظلام الشديد كادت السيارة تسقط في ترعة على يسار الطريق .. صرخت الطفلة بأعلى صوتها مع شدة خوفها وبعدها لم تعد تتذكر ما حدث بعد ذلك ..
    كل ما تتذكره أنها كل ما كانت تركب السيارة للذهاب مع مامتها إلى الحضانة .. كانت تبكي وتصرخ وتريد النزول من السيارة عندما تقترب من موقع الهجوم الإرهابي والترعة اللي كانوا سيقعوا فيها يوم الحادث ..
    واستمرت على هذا الوضع عام دراسي كامل .. وأسرتها لا تستوعب مدى الألم النفسي والخوف اللي كانت عايشة فيه لما كانت بتروح المدرسة وترى مكان الحادث كل يوم ..
    ولما كانت تدخل الفصل تظل تبكي وتبكي من الخوف حتى تضطر مدرسة الفصل أن تجلسها بجوار باب الفصل من الخارج عشان تتوقف عن البكاء .. وهكذا طوال عامها الأول في الحضانة .. ولم يتغير الحال عندما انتقلت للصف الاول الإبتدائي .. كانت في فشل دراسي تام ..
    وفي البيت كانت تخاف على أمها أو أحد أفراد أسرتها من الوقوف في البلكونة أو الاقتراب منها .. لأنها كانت تخاف عليهم بشدة أن يقعوا منها .. وكانت تخاف عليهم وتبكي لما أحد منهم يخرج من البيت خوفا عليهم من الموت اللي ممكن يحصل لهم .. وهكذا بقت البنت عايشة في دائرة من الخوف والقلق وانعدام الآمن والأمان عندها .. حتى يشاء الله تعالى أن تنتقل مع أسرتها لمحافظة أخرى .. وتنتقل البنت لمدرسة جديدة لتبدأ حياة جديدة مع ناس بسيطة ..

    والأهم أنها ابتعدت أخيرا عن السير في الأماكن التي كانت تؤلمها نفسيا وتذكرها دايما بأحداث مؤلمة ..
    وفضلت عام دراسي كامل في هذه المدرسة الجديدة حيث تغيرت حالتها ونفسيتها ١٨٠ درجة وأصبحت تتعايش مع أصحابها وتتعامل وتلعب بكل حب وأمان معهم ..
    وبعد مرور عام عادت الأسرة الي مدينتهم واستقروا بها .. وذهبت البنت لمدرسة قريبة من البيت ..

    وحاولت البنت طوال مراحل دراستها أن تتعايش مع العالم الخارجي بقدر الإمكان مع التحفظ الشديد في التعامل مع أي حد مهما كان ..
    لأن الخوف كان مازال مسيطر على نفسيتها ولاتشعر بالأمان ودايما كانت خايفة من التعامل مع الناس والتواصل معهم ..
    وعندما وصلت لدراستها الجامعية كانت مضطرة أن تمر على الأمن المركزي والمنطقة المحيطة به ..
    ولأن ذلك يذكرها بأحداث الماضي .. فهي تكره هذا المكان بالكامل وفضلت سنوات تتجنب المرور عليه حتى اضطرتها الدارسة الجامعية أن تمر على هذه المنطقة من جديد ..
    وفي إحدى الأيام وهي ذاهبة إلى الجامعة خطر في نفسها خاطر أو مجموعة أسئلة تقولها :
    أنتي مش بتحبي المشي في الاماكن دية ليه ؟
    هي عملت لكي إيه عشان تكرهيها ؟
    ما أنتي ماشية اهو وماحصلش لكي حاجة ! والناس كلها ماشية والدنيا حلوة ومفيش حاجة من اللي انتي خايفة منها !
    خرجي الخوف اللي جواكي ..
    وانسي كل اللي حصل وعيشي حياتك .. والطريق اللي خايفة منه امشي فيه عشان تكسري حاجز الخوف وتعيشي بأمان ..

    ورغم أن الخاطر لم يتعدى لحظات إلا أنه كان درس بليغ لخص كل شئ .. وبعدها تغير تفكير البنت ١٨٠ درجة .. وتخلت عن الخوف اللي كان ساكنها وبدأت واحدة واحدة ... حتى تخلصت من كره المكان أو الخوف منه .. وكأن هذا كان الإنتصار الأول في حياتها ..

    وكأي إنسان في هذه الحياة عاشت حياتها بعد ذلك بين عطاءات وابتلاءات ولطف من الله .. ومن ضمن هذه الابتلاءات ابتلاء روحاني .. عرفها بعد ذلك على المدونة .. فكان في طيات الابتلاء منحة وعطاء ولطف من الله ..
    ********************************
    سبب تذكر هذه القصة وكتابتها مشاهدتي لفيديو من يومين أثر في بشدة ومن ضمن كلماته الموثرة :

    * قد تمر بتجربة مؤلمة وقاسية وتخرج منها شخصا آخر مختلفا عن نسختك الأصلية.. شخصا أكثر نضجا واتزانا ..

    * تري الحياة من زوايا أخرى لم تكن لتصل لها إلا من خلال هذه التجارب ..

    * يربينا الله بالابتلاءات لا ليعذبنا ..

    * ليرفعنا ، ليهذبنا ويجعلنا أكثر قوة وصلابة
    صاحبة القصة هي نفسها من كتبتها لكم .. وأسأل الله الإخلاص والقبول ..

    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ..

    ردحذف
  27. إنما الرفاق أوطان. ما كان عثمان بن عفان ينساها لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم تخلّف عثمان عن بيعة الرضوان فيضع النبي يده الأخرى قائلًا: وهذه يد عثمان. وما كان كعب بن مالك ينساها لطلحة يوم أن ذهب إلى المسجد متهللًا بعد أن نزلت توبته فلم يقم إليه أحد من المهاجرين إلا طلحة قام فاحتضنه وآواه بعد غياب واقتسم معه فرحته. وما كانت عائشة رضي الله عنها تنساها للمرأة التي دخلت عليها في حديث الإفك ، وظلت تبكي معها دون أن تتكلم وذهبت. وما كان أبو ذر ينساها لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم تأخر عن الجيش ، فلما حطّ القوم رحالهم ورأوا شبحًا قادمًا من بعيد وأحسن النبي الظن بأبي ذر أنه لن يتخلف فتمنى لو كان الشبح له وظل يقول: كن أبا ذر ، فكان. يا رفيق .. إنما الرفاق للرفاق أوطان ،يقيلون العثرات ، و يغفرون الزلات ، يوسعونهم ضمًا ويغدقون عليهم الحنان، يحلون محلهم إذا تغيّبوا ، ويحسنون بهم الظنون ، والبر لا يبلى ، والنفوس تحب الإحسان ، والله من قبل يُحب المحسنين. { م ن ق }

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف