الروحانيات فى الإسلام: ج70: معتقدات موروثة - مفهوم الخاتم الروحاني - أنواع الخواتم الروحانية - كيف تحدث رؤية الجن في الخاتم - هل يوجد خواتم روحانية تكون سببا لفتح أبواب الرزق والقبول كما يقول الروحانيين - هل لبس خاتم بحجر العقيق أو الياقوت أو الزمرد أو الزبرجد يبعد عنك الفقر والغم والشر ويفتح لك الغني والسعادة والخير - ما هي وصف الخواتم التي كان يلبسها النبي وفي أي يد وأي إصبع - ما هو وصف خاتَم النبوة الذي كان على ظهر النبي.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج70: معتقدات موروثة - مفهوم الخاتم الروحاني - أنواع الخواتم الروحانية - كيف تحدث رؤية الجن في الخاتم - هل يوجد خواتم روحانية تكون سببا لفتح أبواب الرزق والقبول كما يقول الروحانيين - هل لبس خاتم بحجر العقيق أو الياقوت أو الزمرد أو الزبرجد يبعد عنك الفقر والغم والشر ويفتح لك الغني والسعادة والخير - ما هي وصف الخواتم التي كان يلبسها النبي وفي أي يد وأي إصبع - ما هو وصف خاتَم النبوة الذي كان على ظهر النبي.

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل السبعون)

الخواتم الروحانية - أحاديث خواتم العقيق والياقوت والزمرد والزبرجد - خاتم الحراسة النبوية من السحر - الخواتم التي كان يلبسها النبي - وصف خاتم النبوة على ظهر النبي

#- فهرس:

:: الفصل السبعون :: معتقدات موروثة عن السبح والخواتم الروحانية – خواتم روحانية لفتح أبواب الرزق وطرد الفقر وتعجيل الزواج وللقبول – أنواع الخواتم الروحانية ومن الذي يستخدمها – ما حكاية الأحاديث حول خواتم العقيق والياقوت والزبرجد والزمرد – حكاية خاتم الحراسة النبوية من السحر – الخواتِم التي كان يلبسها النبي – ما هو وصف خاتَم النبوة على ظهر النبي ::

1- س301: هل يوجد خواتم روحانية تكون سببا لفتح أبواب الرزق والقبول كما يقول الروحانيين ؟

#- أولا: مفهوم الخاتم الروحاني.

#- ثانيا: استخدام الخاتم الروحاني حسب الشخص الروحاني أو متبعيهم. 

#- ثالثا: أنواع الخواتم الروحانية ومن الذي يلبسها.

#- رابعا: كيف تحدث رؤية الجن في الخاتم ؟

#- خامسا: هل هذه الخواتم تصلح في شيء فعلا لقضاء الحوائج ؟

#- سادسا: احترس من أتباع الروحانيين النصابين.

2- س302: هل لبس خاتم بحجر العقيق أو الياقوت أو الزمرد أو الزبرجد يبعد عنك الفقر والغم والشر ويفتح لك الغني والسعادة والخير ؟

3- س303: ما هو خاتم الحراسة النبوية من السحر والشيطان ؟

4- س304: ما هو وصف الخواتم التي كان يلبسها النبي وفي أي يد وأي إصبع ؟

5- س305: ما هو وصف خاتَم النبوة  الذي كان على ظهر النبي ؟

 ***********************

:: الفصل السبعون ::

:: معتقدات موروثة عن السبح والخواتم الروحانية – خواتم روحانية لفتح أبواب الرزق وطرد الفقر وتعجيل الزواج وللقبول – أنواع الخواتم الروحانية ومن الذي يستخدمها – ما حكاية الأحاديث حول خواتم العقيق والياقوت والزبرجد والزمرد – حكاية خاتم الحراسة النبوية من السحر – الخواتِم التي كان يلبسها النبي – ما هو خاتَم النبوة ::

**********************

 
..:: س301: هل يوجد خواتم روحانية تكون سببا لفتح أبواب الرزق والقبول كما يقول الروحانيين ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات الروحانيين التي يتاجرون بها .. مستغلين ضعف الناس ماديا وقلة حيلتهم وجهلهم أحيانا وظروفهم النفسية أحيانا أخرى .. فينظرون إلى رغباتهم ويزينون لهم الباطل في صورة خاتم يلبسونه .. لتحقيق أحلامهم ..
 
- ويصفونها للناس بأنها خواتم روحانية لفتح أبواب الرزق والقبول .. والبعض قد يخترع أيضا سلسلة روحانية وسبحة روحانية وما شابه ذلك الكلام .. وهذا كله يندرج تحت باب واحد .. وهو الاحتيال على أموال الناس باسم الروحانيات التي تحقق الأحلام والرغبات والأمنيات ..!! وإذا كنا هنا نتكلم على الخواتم الروحانية تحديدا .. ولكن كل الكلام هنا ينسحب على كل شيء يتم بيعه ويقال لك أنه متروحن ويحقق لك أحلامك ..
 
- وأصل الكلام على الخواتم أتى من القصص المكذوبة عن خاتم سليمان الذي يتحكم في عالم الجن من خلال خاتم .. فضحكوا على الناس بهذه القصص المزيفة وباعوا لهم الوهم على اعتبار أنه من الخواتم يكون لها تأثير قوي في تيسير الأمور وقضاء الحوائج .. وتعال معي أخي الحبيب في السطور التالية تتعرف على الخاتم الروحاني الذي يبيعوه بعض المشايخ الروحانيين للناس ويخدعونهم بأنه مفتاح الخلاص لهم .
 
#- أولا: مفهوم الخاتم الروحاني ..
- هو خاتم يتم لبسه في اليد .. مثل أي خاتم ولكن يكون مصحوب بشيطان يلازم هذا الخاتم .. حسب العزيمة المقروءة على هذا الخاتم ..
 
#- ثانيا: استخدام الخاتم الروحاني حسب الشخص الروحاني أو متبعيهم:
1- أما عن الشخص الروحاني: فهو يصنع هذا الخاتم الروحاني لنفسه ويكتب عليه طلاسمه ويقرا عليه عزائمه ظنا منه بأنه يطرد بذلك الأرواح التي قد تأتي وتؤذيه ويحمي نفسه منهم بهذه الخواتم .. ولذلك هو يظل عبدا لهذه الخواتم ولا يفارقها .. بل والبعض يزعم أن خواتمه يستطيع من خلالها التصرف في الجن فيأتي في حالات الصرع مثلا ويضع الخاتم على جبهة المصاب ويصرخ المصاب روحانيا .. حتى يعتقد الحاضرين أن هذا الشخص الروحاني المعالج يمتلك خاتم له قدرات خارقة ولذلك خاف منه الشيطان ..!!
 
2- أما عن متبعي الروحانيين: وأقصد الذين نسوا ربهم وارتضوا بالجن سيدا لهم .. فيذهبون للروحانيين ويصنعون لهم هذه الخواتم ويوهمونهم أنها سببا لقضاء الحاجات وتيسير الأمور وفتح أبواب الرزق وأيضا حارس من عالم الجن .. !!
- والناس تصدق كلام خدامين الجن والشيطان وتدفع الأموال ليكون معهم شيطان من الجن .. ولكنهم لا يدفعون الصدقات لله ليرفع عنهم البلاء .. شيء غريب ..!!
 
#- ثالثا: أنواع الخواتم الروحانية ومن الذي يلبسها ..
1- النوع الأول: خاتم روحاني حقيقي .
- وهو خاتم روحاني فعلا أي غير مرئي أصلا .. ويكون علامة بين العوالم الروحانية والشخص الروحاني .. ويتم وجود هذا الخاتم بصورة غير مرئية .. ويكون ذلك لأصحاب الخلوات والمعاهدات .. فهذه خواتم عهود وهي غير مرئية للعين .. ولكن قد يراها بعض من لديهم كشف حقيقي .
 
- وتوجد عهود روحانية لا حاجة فيها لهذه الخواتم .. لأن العهد يكون بمثابة خاتم (بمعنى خِتم) على الشخص ..
 
#- وهذه الخواتم الروحانية منها ما هو حق ومنها ما هو باطل .. ومنها ما هو منحة ومنها ما هو مذلة .. ومنها ما هو كرامة ومنها ما هو إهانة .. والفرق بين هذا وذاك هو هل أنت طالب للجن أم مطلوب من الجن .. وهل انقلب حالك من مطلوب لطالب أم لا .. وقد سبق كثيرا مناقشة وتفهيم الفرق بين الطالب والمطلوب .
 
- ملحوظة: ما سبق هو أصل مسألة الخاتم الروحاني .. وذلك حتى تفهم المسألة .. ولكن هناك طريقة أخرى ولها تأثير من خلال الخواتم المادية .. وهي الطريقة الأسهل لجماعة الروحانيين من محبي خدمة الشيطان والجن .. وهو الإتيان بوسيلة مادية يتم استخدامها في الزينة كخاتم الإصبع أو سلسلة أو ما شابه ذلك .. ويقرأون عليها عزائم روحانية ليلازم هذا الخاتم جن شيطان .. ويوهمون الناس أن هذا شيء مباح كما كان سليمان عليه السلام يستخدم الجن من خلال ختام .. وهذا من أكبر الكذب على سيدنا سليمان عليه السلام ..!!
 
- وهذه هي الطائفة من الجماعة الروحانيين هي التي يستهويها الشيطان بقوة .. لأن لها تعامل مباشر مع عموم الناس والأسهل في نشر الخرافات والضلال من خلالهم ..
 
2- النوع الثاني: خاتم روحاني مادي.
 - وهذا الخاتم هو المتعارف عليه عند عموم خدامين الجن والشيطان .. بل وعند متبعيهم من الجهلة ممن يحبون أن يكونوا متبعين للجن والشيطان .. والذي يصفونه بالجن النوراني ليقنعوا أنفسهم أنه ليس شيطان ..!!
 
#- وهذا يكون مجرد خاتم مادي ملموس وملبوس في أصبع اليد .. وقد يكون في هيئة خاتم حجري ملون .. أو خاتم فضي .. أو خاتم معدنه رخيص جدا .. ويتم صناعته لشخصين:
 
#- الشخص الأول الذي يستخدم الخاتم المادي الروحاني:
- وهو الخاتم الذي يعمله الروحانيين ويبيعونه لمن يتبعونهم لهم يكون وصفه كالآتي:
أ- يأتون بخاتم معدني أو حجري .. ويقرئون عليه عزيمة شيطانية لاستحضار شيطان ليلازم هذا الخاتم .. وفائدة هذا الشيطان هو نقل أخبار هذا الشخص الذي اشترى الخاتم الروحاني إلى الذي باع له الخاتم حتى يعرف أدق تفاصيل حدثت له .. لأن هذا الشخص الروحاني الذي باع الخاتم يظل متابع لمن باع له الخاتم حتى يستنزفه ماديا قدر المستطاع .. فيتصل بالشخص ويخبره ببعض أخباره حتى يقنع من يلبس الخاتم أن هذا الشيخ متابع لأخباره وأنه شيخ واصل للقمة الروحانية .. وأنه سيظل يساعده .. ولكن يحتاج زيارته بين الحين والآخر .. طبعا علشان يستنزفه ماديا .. !!
 
#- يعني باختصار هذا الروحاني يبيع لك الوهم الذي تريد أن تتحقق أحلامك من خلاله .. بأموال كبيرة تصل لآلاف الجنيهات في حين هو خاتم لا يسوى أي شيء .. ولكنه اضاف له جاسوس روحاني ليتجسس عليك وينقل إليه أخبارك .
 
#- الشخص الثاني الذي يستخدم الخاتم المادي الروحاني:
- وهو خاتم يلبسه الشخص الروحاني ويكون من فضة .. ويحفر عليه طلاسمه .. ويلجأ إلى ارتداء خواتم في يده تم التعزيم عليها روحانيا لعدة أيام .. توسلا للجن الشيطاني ليكون حاضر معه حتى يخدمه في طرد أي أرواح قد تأتي لتؤذيه .. أو في التأثير على الناس بسلب قواهم الروحانية وكأنه يفعل بهم تنويم مغناطيسي .. ومجرد ما يلمس الشخص وهو يرتدي هذا الخاتم فقد يغمى عليه .. خاصة لو كان ممن لديهم تفعيل روحاني أو مصاب بمس روحاني .
 
#- رابعا: قد تسمع من البعض أنه يرى الجن في الخاتم ..!!
1- لا يوجد شيء يسمى الجن يسكن الخاتم .. فهذا تصور ساذج وكانه جن المصباح السحري الذي ستدعكه بيدك فيخرج لك العفريت ليلبي حاجاتك ..!!
 
2- وإنما هذا الشيطان أو الجني يكون مصاحب لمن يلازم لبس الخاتم .. ولكن الذي يرى مثل هذه الأمور ويخبرك أنه يرى الجن يسكن الخاتم .. فهم بعض من لديهم تفعيل روحاني أو ممن لديهم إصابة روحانية تسبب لهم مشاهد روحانية مؤقتة .. قد يخبرونك بأنهم يرون الجني يسكن في الخاتم .. وهذا كلام صحيح بالنسبة إليهم .. لأن هذا الشخص الروحاني زين في عقولهم هذه الفكرة فرأوها .. ولو كان قال لهم أن الجني يقف جنب الخاتم لكانوا رأوا ذلك .. ولو قال لهم الجني يأتي مع لبس الخاتم وينصرف مع خلعه فهذا ما سيحدث .. ليه بيحصل كده ؟
 
- لأن الشيطان يتصرف في قوى خيال الشخص طالب الخاتم .. حسب ما يزينه الشخص الروحاني في نفسية المصاب أو طالب الخاتم .. والشخص الروحاني يعلم هذه المعلومة تمام العلم بأن ما سينطق به سيتم ترجمته خيالا في عقل الشخص الذي أمامه طالما لديه مجال روحاني مفتوح ..
 
- ولكن هذا الخيال الروحاني لا يمكن حدوثه مع الذين لديهم حجاب عقلي (أي يغلب عليهم استعمال العقل بقوة في حياتهم) .. فلا يجدون كلام هذا الشيخ ولا يجدون جن في الخاتم ولا غير غيره ..!! لأنهم لا يرون شيء ولا يستطيع الشيطان أن يفعل لهم شيء .. لأنه لا خيال لديهم ..!!
 
- فافهم وتعلم .. واعلم أن الحجاب عن العالم الروحاني فيه نعمة كبيرة من رب العالمين يحميك بها من العالم الروحاني .. واحمد الله على نعمة الحجاب عن هذا العالم .. ولا تكن كالحمقى الذين يريدون علوا في الأرض وفساد بمعونة الجن والشيطان لهم .. وهو يضحكون على الناس بان معهم جن مسلم نوراني .. وكأن معه إله تحقيق الرغبات ..!!
 
#- يقول تعالى: (تلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) القصص:83.
#- والمعنى من تفسير المنتخب:
- تلك الدار التي سمعت خبرها - أيها الرسول - وبلغك وصفها - وهى الجنة - نخص بها المؤمنين الطائعين الذين لا يطلبون الغلبة والتسلط في الدنيا، ولا ينحرفون إلى الفساد بالمعاصي، والعاقبة الحميدة إنما هي للذين تمتلئ قلوبهم خشية من الله فيعملون ما يرضيه. (انتهى النقل) .
 
#- خامسا: هل هذه الخواتم تصلح في شيء فعلا لقضاء الحوائج ؟
1- أخي الحبيب لو كانت هذه الخواتم تصلح وتنفع في تيسير شيء .. فلماذا لم تنفع من فعلوها ؟ وكيف يبيع شخص شيئا كهذا يفتح له أبواب السعد والتيسير والكرامة والقبول والرزق ؟!!
 
2- فلو كان فيها خير ما كان باعها .. وإنما هو رأى مجموعة من المغفلين الذين لديهم أموال يريدون صرفها فقال هو أولى بها من غيره .. فنصب على الناس بهذه الحيلة .. بل وسبب لهم تسليط بشيطان هدية فوق هذا الخاتم .. يعني خاتم وعليه شيطان هدية ..!!
 
3- يا أخي الحبيب .. منذ متى والشيطان ييسر الأمور ويقضي الحاجات ويجعل لك القبول في الأرض ؟!! وهل عالم الجن بأكمله أو عالم الإنس أو عالم الملائكة يستطيع أن يغير من القدر شيء ؟!! لا والله ..
- إذن فتوكل على الحي الذي لا يموت .. ولا تتوكل على عدو الله فتكون من الخاسرين ..!!
 
3- احترم عقك أخي الحبيب وفكر فيما يقال لك أو تسمعه ولا تتسرع وراء رغباتك ..!!
- واحذر من تحقيق الأشياء بمعونة الشيطان والجن .. فلن تفلح .
 
#- سادسا: احترس من أتباع الروحانيين النصابين..
1- ستجد اتباع لهؤلاء النصابين يدخلون على صفحاتهم على الإنترنت ويدفع لهم أموالا .. ووظيفتهم هي التأثير النفسي على من يدخلون الصفحة .. ووظيفته أن يوهمك أن هذا الشيخ الروحاني قد تعامل هو معه شخصيا ووجد الخيرات كلها قد حدثت معه منذ أن اشترى منه الخاتم الفلاني .. وتفتحت له أبواب الرزق والسعادة وأصبح مهابا وسط الناس ومسموع الكلمة .. والكل يحبه .. ثم يظل يمدح بعد ذلك في هذا الشيخ وكأنه إله الرزق ..!!
 
2- ومن التعليقات التي يفعلوها أن يدخل تابع لهذا الروحاني الشيطان .. وكأنه يسأل سؤال على صفحته فيقول: يا جماعة هل يوجد أحد اشترى هذا الخاتم ووجد له نتيجة ؟
- فيجيب نصاب آخر من اتباع الشيخ عليه ويقول: نعم يا أخي لقد اشترتيه وقد حدث معي كل خير وتغيرت حياتي للأفضل وانفكت عني كل الأسحار وابتعد عني الجن الشيطاني .. فأنت أتيت للشيخ الحقيقي والأفضل وأنصحك بالتعامل معه وهو يتقي الله وستجد الخير كل الخير معه ..
- وهكذا تكون قد اكتملت التمثيلية المحكمة على الضحية .. الذي تأكيد بأنه سيشتري فعلا خاتم تحقيق الأمنيات وحل المشاكل وسداد الديون وفتح الرزق وتيسير الحال ويمنحه القبول ..!!
- كان ناقص يقولوا أن الخاتم: يبعد عنه المرض والموت ..!!
 
3- يا أخي الحبيب احترم عقلك بالله عليك .. لو كان هناك شيء في الوجود مرتبط بهذه الخواتم فلماذا هؤلاء النصابين لم تستعين بهم الحكومات في سداد أزماتهم الإقتصادية .. بل ولماذا لم يستعين بهم الأغنياء ليزدادوا غنى .. ولماذا هم أنفسهم ظلوا شحاتين ويبيعون هذه الخواتم ليتكسبوا من ورائها طالما هم معهم سر القبول والغنى .. ليجعلهم أغنياء مدى الحياة ؟!!
- متى ستحترم عقلك ؟!! متى ؟!!
 
#- خلاصة القول:
1- لا ترمي مالك في التراب وتدفع أموالا في الباطل من أجل لا شيء .. سوى أنك عصيت ربك في الإستعانة بشيطان ظنا منك أنه جن نوراني أو جن مسلم كما يخدعك الروحانيين النصابين .. وإنما أنت اشتريت خاتم وهمي لا يساوي شيئا .. وأخذت عليه شيطان هدية يتجسس عليك بل وقد يدمر لك حياتك ويجامع مع زوجتك أو يخرب بيتك ..!!
- فهل أنت مبسوط الآن ؟!! أكيد .. لا ..
 
2- واعلم أخي الحبيب: لا أحد يعطي أحد جن .. (فالجن ليسوا ممتلكات شخصية يتم تبادلها بين الناس!!) .. وإنما قد يتم ارسال تسليط على الآخر ممن اشتروا مثل هذه الخواتم .. للتجسس عليهم ونقل أخبارهم للشخص الروحاني .. وقد يكون فيه خاصية التأثير عليه اي صنع على الخاتم سحرا لتكون منصاعا لأوامره وتدفع له ما يريد .. هذا بخلاف مشاركة هذا الشيطان في حياتك ومع زوجتك لأنك انت من أتيت به وسمحت له بذلك منذ أن ارتضيت بالشيطان والجن أن يكونوا لك أولياء ..!!
 
3- أما عن الذين يستخدمون الخواتم للحماية من الجن .. فاعلم أنهم لما يئسوا في الله ان يكون وكيلهم .. فاستعانوا بالجن مولاهم ليكون لهم معين .. فلا تكن مثلهم .. وتكون من المستمتعين بالجن في حياتك حتى لا يكون مصيرك للنار .. إذ يقول تعالى: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128) وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) الأنعام:128-129.
 
#- والمعنى من تفسير المنتخب:
- وإذا كان الذين سلكوا صراط الله المستقيم لهم الأمْن وولاية الله .. فالذين سلكوا طريق الشيطان لهم جزاء ما ارتكبوا، حين يحشر الجميع يوم القيامة، ويقول - جل جلاله - للآثمين من الجن والإنس: أيها المجتمعون من الجن قد أكثرتم من إغواء الإنس حتى تبعكم منهم عدد كثير! . فيقول الذين اتبعوهم من الإنس: يا خالقنا والقائم علينا، قد انتفع بعضنا ببعض، واستمتعنا بالشهوات، وبلغنا أجلنا الذى حددته لنا. فيقول - جل جلاله -: مقركم النار خالدين فيها إلا مَنْ شاء الله أن ينقذهم ممن لم ينكروا رسالة الله. وإن أفعال الله دائماً على مقتضى الحكمة والعلم. (انتهى النقل).
 
#- فابتعد أخي الحبيب عن علاقات الإستمتاع بقدرات الجن والشيطان ولا تطلبها .. حتى لا تخسر دينك ودنيتك .. ولا تكن طالب للجن في حياتك .. وإياك أن تكون مطلوب فتنقلب طالب فتخسر كل شيء .. وتوكل على الحي الذي لا يموت .. فإنك راجع إليه .. والأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب.
 
************************
 
..:: س302: هل لبس خاتم بحجر العقيق أو الياقوت أو الزمرد أو الزبرجد يبعد عنك الفقر والغم والشر ويفتح لك الغني والسعادة والخير ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الأمور التي تتعلق بالخواتم ويستغلها بعض الروحانيين في التأثير على نفسية الناس لبيع الخواتم ذات فص العقيق .. ويوهمونهم أنها سبب للرزق وطرد أبواب الفقر .. أنهم يستخدمون في التأثير النفسي عليهم أحاديث مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم قيلت في خواتم العقيق .. وينقلونها للناس لتأكيد كلامهم ..!!
 
#- ولذلك سأذكر لك تفصيل هذه الأحاديث التي قيلت في خاتم العقيق بل وخاتم الياقوت والزمرد والزبرجد أيضا .. وقد جمعتها لك أخي الحبيب حتى تكون على علم بما فيها من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وحتى لا تنخدع بكلام هؤلاء الروحانيين .. بل ولتفهم بصورة عامة أنه لم يصح شيء عن النبي قد قاله في خاتم العقيق أو أي خاتم ..
 
1- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بسند عن الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ - قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ تَخَتَّمَ بِالْعَقِيقِ وَنَقَشَ عَلَيْهِ: وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِاللَّهِ وَفَّقَهُ اللَّهُ لِكُلِّ خَيْرٍ وَأَحَبَّهُ الْمَلَكَانِ الموكلان بِهِ) رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال: حديث علي فهو من عمل أبي سعيد الحسن بن علي. (انتهى النقل) ..، وقال السخاوي في المقاصد الحسنة: وفي سنده أبو سعيد الحسن بن علي وهو كذاب، وهذا عمله. (انتهى النقل).
 
2- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بسند عن داود بن سليمان عن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي عن أبيه عن أبيه عن أبيه عن أبيه عن أبيه عن أبيه علي بن أبي طالب رفعه للنبي: (تَخَتَّمُوا بالخواتم العقيق، فإنه لا يُصِيْب أحدَكم غَمٌّ ما دَامَ عليه) رواه الديلمي في الفردوس .. (قلت خالد صاحب الرسالة): فيه (داود بن سليمان) قال بن حجر: كذبه يحيى بن مَعِين ولم يعرفه أبو حاتم وبكل حال فهو شيخ كذاب له نسخة موضوعة عَن عَلِيّ بن موسى الرضا (لسان الميزان ترجمة 3025).
 
3- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بسند عن عَمْرِو بْنِ الشَّرِيدِ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ تَخَتَّمَ بالعقيق لم يزل يرى خيرا) رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال: حديث فاطمة ففي إسناده أبو بكر بن شعيب ولا نعرف اسمه..، قال ابن حبان: يروي عن مالك ما ليس من حديثه لا يحل الاحتجاج به. (انتهى النقل)..، وقال ابن حبان: أبو بكر بن شعيب شيخ يروي عن مالك ما ليس من حديثه لا يجوز الاحتجاج به. (انتهى النقل).
 
4- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بسند عن هِشَام بْن نَاصح عَنْ سَعِيد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ فَاطِمَةَ الْكُبْرَى قَالَت قَالَ رَسُول الله: (مَنْ تَخَتَّمَ بِالْعَقِيقِ لَمْ يَقْضِ لَهُ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) ذكره البخاري في تاريخه ونقله عنه السيوطي في اللآليء المصنوعة .. (قلت خالد صاحب الرسالة): فيه (هشام بن ناصح) وهو مجهول الحال ..، (وفيه (سعيد بن عبد الرحمن) قال عنه البخاري أنه يروي عن فاطمة الصغرى وليس فاطمة الكبرى كما ذكر السيوطي .. وعلى هذا فالحديث منقطع السند بين فاطمة الصغرى والنبي لأن السيدة فاطمة الصغرى هي بنت سيدنا الحسين حفيد النبي صلى الله عليه وسلم .. ولم تدرك جدتها السيدة فاطمة الكبرى بنت النبي ..!!، (وسعيد بن عبد الرحمن) هذا ليس من تلامذة السيدة فاطمة الصغرى .. وكأن هذا السند تم تلفيقه وتركيبه ..!!
 
- والغريب أن الإمام السيوطي في اللاليء بعد أن ذكر الحديث السابق قال: وهو أمثل ما ورد في الباب .. والله أعلم ..!! (انتهى النقل).
 
 - ولعل سبب قوله أنه ظن أن الرواية عن فاطمة الكبرى كما هو كتب الحديث .. ولكن الحقيقة أن الإمام البخاري قال أن عبد الرحمن بن سعيد يروي عن فاطمة الصغرى وليس الكبرى ..!!
 
5- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بسند عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم: (تختموا بالعقيق فَإِنَّهُ مبارك) رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال: فيه (يعقوب بن الوليد).. قال أحمد بن حنبل: هو من الكذابين الكبار كان يضع الحديث، وقال يحيى: ليس بشئ، وقال ابن حبان: كان يضع الحديث على الثقاة..، قال ابن عدي: هذا الحديث يعرف بيعقوب بن إيراهيم الزهري، سرقه منه يعقوب بن الوليد، ويعقوب بن إبراهيم ليس بالمعروف. (انتهى النقل).
 
6- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بسند عن الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: (أُتِيَ بِبَعْضِ بَنِي جَعْفَرٍ إِلَى رَسُولِّ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُول الله أَرْسِلْ مَعِي مَنْ يَشْتَرِي لِي نَعْلا وَخَاتَمًا، فَدَعَا لَهُ بِلالُ بْنُ رَبَاحٍ فَقَالَ: انْطَلِقْ إِلَى السُّوقِ فَاشْتَرِ لَهَا نَعْلا وَاسْتَحِدَّهَا وَلَا تكن سَوْدَاء، واشتر لها خَاتَمًا وَلْيَكُنْ فَصُّهُ عَقِيقًا فَإِنَّهُ مَنْ تَخَتَّمَ بِالْعَقِيقِ لَمْ يُقْضَ لَهُ إِلَّا بالذى هُوَ أسعد) رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال: فيه (محمد بن أيوب) ..، قال ابن حبان: يروى الموضوع لا يحل الاحتجاج به..، فأما أبوه أيوب فقال ابن المبارك: ارم به ، وقال يحيى: ليس بشئ، وقال النسائي: ليس بثقة. (انتهى النقل).
 
#- وفي (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بلفظ آخر بسند عن عَائِشَةَ قَالَتْ: (أَتَى بَعْضُ بَنِي جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ: بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرْسِلْ مَعِي مَنْ يَشْتَرِي لِي نَعْلًا وَخَاتَمًا، فَدَعَا النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِلَالًا فَقَالَ: " انْطَلِقْ إِلَى السُّوقِ فَاشْتَرِ لَهُ نَعْلًا، وَاسْتَجِدَّهَا، وَلَا تَكُنْ سَوْدَاءَ،، وَاشْتَرِ لَهُ خَاتَمًا، وَلْيَكُنْ فَصُّهُ مِنْ عَقِيقٍ) رواه الطبراني في الأوسط .. وقال الهيثمي: فيه (محمد بن أيوب بن سويد) وهو ضعيف جدا. (انتهى النقل)..، (قلت خالد صاحب الرسالة): بل (محمد بن أيوب ) يروي الموضوعات كما قال بن حبان .. و قال أبو زرعة: رأيته قد أدخل في كتب أبيه أشياء موضوعة. (راجع ميزان الإعتدال للذهبي) .
 
7- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بسند عن آمِنَةَ بِنْتِ مَعْنٍ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنيِنَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَكْثَرُ خَرَزِ أَهْلِ الْجَنَّةِ العقيق) رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال: فيه (سلم بن سالم) كذاب كان ابن المبارك يكذبه، وقال أبو زرعة: لا يكتب حديثه، وقال السعدى: غير ثقة، وقال ابن حبان: روى عن القاسم ما ليس من حديثه لا يحل ذكره إلا اعتبارا. (انتهى النقل).
 
8- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بسند عن حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (تَخَتَّمُوا بِالْعَقِيقِ فَإِنَّهُ يَنْفِي الْفَقْرَ) رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال: قال ابن عدي: هو حديث باطل..، والحسن بن إبراهيم مجهول..، قال العقيلي: ولا يثبت في هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم شئ. (انتهى النقل) .
 
9- وفي (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بلفظ آخر بنفس السند عن حميد الطويل عن أنس رفعه: (تختموا بالعقيق فإنه أنجح للأمر، واليمنى أحق بالزينة) رواه بن عساكر وذكره السيوطي في اللآليء المصنوعة .. وقال الحافظ بن حجر في لسان الميزان ج2 ترجمة رقم 1119: وهو موضوع لا ريب فيه لكني لا أدري من وضعه. (انتهى النقل) .
 
10- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بسند عن مالك عن نافع عن ابن عمر عن عمر رفعه: (تخَتَّمُوا بالعقيق، فإن جبريل أتاني به من الجنة وقال:" يا محمد، تَخَتَّمْ بالعقيق، ومُرْ أُمَّتَك أَنْ تَتَخَتَّمَ به) رواه الديلمي في الفردوس .. قال السخاوي في المقاصد الحسنة: وهو موضوع على عمر فمن دونه إلى مالك.
 
#- وبجملة إليك ما قاله بعض العلماء في أحاديث العقيق عموما:
أ- قال الصغاني: الأحاديث التي تروى في التختم بالعقيق لا يثبت فيها شيئ . (راجع كتاب الموضوعات ص29 حديث رقم12).
 
ب- ونقل الشوكاني عن بن رجب والعقيلي فقال: وقال ابن رجب: وكل أحاديث التختم بالعقيق لا يثبت منها شيء ..، وقال العقيلي: لا يصح في التختم به شيء. (راجع كتاب فيض القدير ج3 ص235 حديث رقم 3264).
 
#- ثانيا: أحاديث عن أنواع أخرى من الأحجار (الياقوت والزمرد والزبرجد) ..
1- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بسند عن عبد الله بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (تختموا بالياقوت فَإِنَّهُ ينفى الْفقر) رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال: لا أصل له ..، حديث ابن عباس فيه (محمد بن عبد الله الشيباني) قال أبو بكر الخطيب: كان يضع الحديث..، قال الأزهري: كان دجالا. (انتهى النقل).
 
2- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. بسند عن أَنَسُ بن عِيَاض عَن حُمَيْدٍ عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنِ اتَّخَذَ خَاتَمًا فَصُّهُ يَاقُوتٌ نَفَى اللَّهُ عَنْهُ الْفَقْرَ) رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال: لا أصل له ..، حديث أنس فقال ابن حبان: هذا خبر باطل ماقاله أنس ولا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا حدث به حميد، وأحمد بن عبد الله الفريابانى كان يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم.
 
3- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. عبد الله بن جراد قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: (التَّخَتُّمُ بالزُّمرُد يَنْفِي الفَقْرَ) رواه الديلمي في الفردوس .. قال السخاوي في المقاصد: رواه الديلمي عن ابن عباس، ولا يصح ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): وفيه (موسى بن محمد بن عطاء) وهو متهم بالكذب ..، وفيه (يعلى بن الأشدق) وهو متروك الحديث.
 
4- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. حَدِيث: (تَخَتَّمُوا بِالزَّبَرْجَدِ، فَإِنَّهُ يُسْرٌ لا عُسْرَ فِيهِ) قال السخاوي في المقاصد الحسنة: قال شيخنا "أي بن حجر": إنه موضوع.
 
#- خلاصة القول:
1- أنه لم يصح أي حديث في خواتم الأحجار الكريمة السابق ذكرها .. على لسان النبي صلى الله عليه وسلم .. كله باطل في باطل ..!!
 
2- ولا تسمح لأحد من جماعة النصابين الروحانيين يستغفلك بأن هذه الأحجار تبعد الفقر .. وأنهم سيأتون لك بخاتم من الحجر العقيق الأصلي الذي يطرد الفقر ويجلب الغنى .. !! فكل هذا الكلام كذب .. وإذا كان أشباههم في الكذب قد كذبوا على النبي من قبل فاخترعوا عليه أحاديث .. فماذا تعتقد وتنتظر ممن اتبع الجن والشيطان .. ألا يكذبون عليك ؟!!
 
#- أفق أخي الحبيب من أوهام الدجالين الروحانيين .. وكن عاقلا ومؤمنا سويا وتوكل على الله ولا تتوكل على شيخ روحاني ولا على خاتم روحاني .
 
3- ملحوظة: لم أنفي وجود خصائص في الأحجار الكريمة يعرفها أهل العلم بهذه الأحجار ولذلك هي غالية القيمة .. ولكني أنفي أن يكون لهذه الاحجار القدرة على تغيير قدر ولا جلب رزق ولا فتح أبواب القبول ولا تيسير زواج ..!! كما أنفي كل خاصية قيلت في هذه الأحجار وكانت منسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم .. كما يتاجر بهذه الروايات بعض من لا يتقون الله في المؤمنين ليبيعوا لهم الوهم ..!!
 
*******************************
 
..:: س303: ما هو خاتم الحراسة النبوية من السحر والشيطان ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من النصوص التي يستغلها بعض الروحانيين .. في التأثير على الناس في أن الخواتم لها تأثير روحاني في الأسحار وفكها .. والحماية من الجن والشيطان .. هو ما جاء في الرواية التالية ..
 
#- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. عن خالد بن مقدوح عن أنس بن مالك قال: (سُحِرَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فأتاهُ جبرائيلُ بخاتمٍ فلبسَه في يمينِه ، وقال : لا تُخِفْ شيئًا ما دامَ في يمينِكَ) رواه الذهبي في ميزان الإعتدال .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند (خالد بن مقدوح) كما ذكر الذهبي في الميزان .. وأسماه بن حجر في لسان الميزان بلفظ (خالد بن مفدوح - ويقال: ابن مجدوح) .. وقال عنه الذهبي: رماه يزيد بن هارون بالكذب.وقال أبو حاتم: ليس بشيء ضعيف جدا.وقال النَّسَائي: متروك.وقال ابن عَدِي: يكنى أبا روح ..، قال البخاري: كان يزيد يرميه بالكذب. (راجع ميزان الاعتدال ترجمة رقم 2465 – وراجع لسان الميزان ترجمة رقم 2901).
 
#- خلاصة القول:
1- لم يكن للنبي خاتم يستخدمه في طرد السحر والشيطان عنه .. ولم ينزل عليه جبريل عليه السلام بأي خاتم ..!!
 
2- ولا يوجد شيء يوصف بأنه طارد للأرواح الشريرة ولا يفك الأسحار ولا يطرد الشيطان .. إلا لمن عاهد الشيطان على هذا الخاتم وكانت له عليه خدمة شيطانية كما سبق وشرحنا ذلك مما يلبسه بعض الروحانيين من خواتم روحانية طلبا لحماية الجن لهم من العوارض الروحانية .. فلما يئسوا في قدرة الله مولاهم .. فاستعانوا بقدرة الجن ليتولاهم .. فكان عزهم بالجن وليس بالله مولاهم .
- فلا تتبع سبيل قوما جعلوا عزهم في مذلتهم للجن .. وإلا فأنت مثلهم .
 
3- واجعل أخي الحبيب لك خواتمك الخاصة ولكن ليس لتلبسها في يدك .. لا .. بل لتختم بها على قلبك معلنا عزك الله .. هي خواتيم سورة البقرة وسورة الحشر وخواتيم المصحف الثلاثة وهي المعوذات .. وفوض أمرك لله .. واطلب من الله أن يجعلك عزيزا به ولا يكلك إلى غيره .. وقل: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث .. أصلح لي شأنه كله .. ولا تكلني لنفسي طرفة عين .. أنت وليي في الدنيا والآخرة .. توفني مسلما وألحقني بالصالحين .
 
*********************
 
..:: س304: ما هو وصف الخواتم التي كان يلبسها النبي وفي أي يد وأي إصبع ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وجدت من المهم أن نعرف ما هي الخواتم التي كان يلبسها النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
1- الخاتم الأول: عن ‌أنس رضي الله عنه قال: (كانَ خَاتَمُ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مِن وَرِقٍ (أي فضة)، وَكانَ فَصُّهُ حَبَشِيًّا) صحيح مسلم.
 
- وفي رواية بلفظ: (أَنَّ النَّبِيَّ لَبِسَ خَاتَمًا فِي يَمِينِهِ، فِيهِ فَصٌّ حَبَشِيٌّ، وَكَانَ فَصُّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ) صحيح مسلم.
 
أ- أي حلقة الخاتم من فضة ورأس الخاتم من حجر أسود أو نوعا من الأحجار كان يأتي من الحبشة .. (ولم نعرف نوعه) .. وغالب العلماء يظن أنه من العقيق لأنه النوع الأشهر الذي يأتي من الحبشة ..
 
ب- وكان النبي يقلب هذا الفص لداخل اليد وليس يظهر الفص ليراه الناس كما نفعل .. ولكن ابن عباس كان يلبسه خاتمه ويرفعه على ظاهر اليد كما في رواية أبي داود .. فظهر بذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل هذا وذاك .. وإلا ما كان خالفه بن عباس وكثير من الصحابة أيضا.
 
2- الخاتم الثاني: وكان له خاتم آخر كله من فضه .. وهو المكتوب عليه وكان يختم به على رسائله للملوك حينما كان يدعوهم للإسلام وهو المكتوب عليه "محمد رسول الله" ..
أ- فعن أنس بن مالك قال: (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ خاتَمُهُ مِن فِضَّةٍ، وكانَ فَصُّهُ منه (أي من الفضة)) صحيح البخاري.
 
- أي كان له خاتم حلقته من الفضة ورأسه من فضة منقوش عليها محمد رسول الله.. كما في الرواية التالية ..
 
ب- عَنْ أَنَسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِن فِضَّةٍ، ونَقَشَ فِيهِ: مُحَمَّدٌ رَسولُ اللَّهِ) صحيح البخاري.
 
- وكان طريقة نقش الخاتم كما قال انس بن مالك: (كَانَ نَقْشُ الْخَاتَمِ ثَلَاثَةَ أَسْطُرٍ: (مُحَمَّدٌ) سَطْرٌ، وَ (رَسُولُ) سَطْرٌ، وَ (اللَّهِ) سَطْرٌ) صحيح البخاري.
 
3- ملحوظة هامة: ليس في الأحاديث ما يشير إلى أن اسم الله كان يتم كتابته بالأعلى وبالأسفل اسم محمد .. كما تجده منقوشا في بعض الصور المنشورة على الإنترنت .. فلا دليل على هذا الترتيب .. ولكن أقصى ما نعرفه .. أن الخاتم كان مكتوبا عليه (محمد – رسول – الله) كل كلمة مكتوبة في سطر منفرد .. فهذا مبلغ العلم في هذه المسألة .. والله أعلم .
 
4- (اليد اليمنى واليسرى للبس الخاتم) .. جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لبس الخاتم في اليد اليمني واليد اليسرى .. وكلاهما بسند صحيح .. وقال بعض العلماء كان يفعل ذلك وذلك لبيان إباحة لبس الخاتم في اليمنى أو اليسرى ..
 
أ- رواية لبس الخاتم في اليد اليمنى:
- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: (أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَبِسَ خَاتَمَ فِضَّةٍ فِي يَمِينِهِ، فِيهِ فَصٌّ حَبَشِيٌّ كَانَ يَجْعَلُ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ) صحيح مسلم.
 
- (حديث صحيح) .. عن أبو سلمة بنِ عبدِ الرحمن قال: (أن النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلم - كان يتختمَّ في يمينهِ) رواه أبو داود .. وقال الأرنؤوط: إسناده قوي.
 
- (حديث صحيح) .. عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ قَالَ: (رَأَيْتُ ابْنَ أَبِي رَافِعٍ يَتَخَتَّمُ فِي يَمِينِهِ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ .. فَقَالَ: رَأَيْتُ عَبدَ اللهِ بْنَ جَعْفَرٍ يَتَخَتَّمُ فِي يَمِينِهِ .. وَقَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلى الله عَليه وسَلم يَتَخَتَّمُ فِي يَمِينِهِ) رواه الترمذي .. وقال الألباني: صحيح.
 
- (حديث حسن) .. جاء فيها عن محمد بن إسحاق قال: (رَأَيْتُ عَلَى الصَّلْتِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ خَاتَمًا فِي خِنْصَرِهِ الْيُمْنَى، فَقُلْتُ: مَا هَذَا؟ قَالَ: رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَلْبَسُ خَاتَمَهُ هَكَذَا، وَجَعَلَ فَصَّهُ عَلَى ظَهْرِهَا، قَالَ: وَلَا يَخَالُ ابْنَ عَبَّاسٍ إِلَّا قَدْ كَانَ يَذْكُرُ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَلْبَسُ خَاتَمَهُ كَذَلِكَ) رواه أبو داود .. وقال الأرنؤوط: إسناده حسن ..، وقال الألباني في إرواء الغليل: إسناده جيد.
 
ب- رواية لبس الخاتم في اليد اليسرى:
- حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: (كَانَ خَاتَمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذِهِ، وَأَشَارَ إِلَى الْخِنْصِرِ مِنْ يَدِهِ الْيُسْرَى) صحيح مسلم.
 
- عن حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، أَنَّهُمْ سَأَلُوا أَنَسًا عَنْ خَاتَمِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: (أَخَّرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ ذَاتَ لَيْلَةٍ إِلَى شَطْرِ اللَّيْلِ، أَوْ كَادَ يَذْهَبُ شَطْرُ اللَّيْلِ، ثُمَّ جَاءَ، فَقَالَ: «إِنَّ النَّاسَ قَدْ صَلَّوْا، وَنَامُوا، وَإِنَّكُمْ لَمْ تَزَالُوا فِي صَلَاةٍ مَا انْتَظَرْتُمُ الصَّلَاةَ»، قَالَ أَنَسٌ: كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ خَاتَمِهِ (أي لمعانه) مِنْ فِضَّةٍ، وَرَفَعَ إِصْبَعَهُ الْيُسْرَى بِالْخِنْصِرِ) صحيح مسلم.
 
- (أثر موقوف صحيح) .. عن عُبيدِ الله عن نافع: (أن ابنَ عمر كان يَلْبَسُ خاتِمَه في يَدِه اليُسرى) رواه أبو داود .. وقال الأرنؤوط: موقوف صحيح.
 
#- وملخص ما سبق .. هو جواز لبس الخاتم في اليمين أو اليسار .. فكلاهما مباح ..
 
5- (أصابع لبس الخاتم للرجال) .. جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يلبس الخاتم في أصبع اليد الصغير الرفيع وهو الخنصر .. ولكنه صلى الله عليه وسلم أجاز أن يتخم الرجل في الخنصر أو البنصر (أي أخر أصبعين عن آخر الكف) ونهي كراهة لبس الخاتم في الوسطى والسبابة (وهما الأصبعين الطوال في كف اليد) .. وفي ذلك يقول الإمام علي: (نَهَانِي رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَنْ أَتَخَتَّمَ في إصْبَعِي هذِه، أَوْ هذِه، قالَ: فأوْمَأَ إلى الوُسْطَى وَالَّتي تَلِيهَا) صحيح مسلم.
- قوله (هذه أو هذه): هما آخر أصبعين صغيرين في الكف من الأربعة الأصابع المجاورين لبعض بعد الأصبعين الطوال ..
 
- أما عن النساء فلبس الخواتم في أي أصبع .. ومن أي نوع ..
 
6- ملحوظة هامة: حاول بعض العلماء أن يقول أن النبي كان له خاتم واحد .. وقال بأن معنى كلمة حبشي أي مصنع في الحبشة أو صنعه شخص حبشي أو لونه يميل للسواد .. ولكن كل هذا كلام لا يمكن تطبيقه على الروايات لأنها واضحة اللفظ بأن كان له خاتم فيه فص حبشي .. ولذلك غالب العلماء على تعدد وجود خواتم للنبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- وأظن من كلام بعض العلماء أنه قال ما معناه .. أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس أولا الخاتم ذو الفص الحبشي .. ثم استبدله بعد ذلك بالخاتم الكامل الفضة والمنقوش عليه محمد رسول الله .. وهذا هو الذي استمر به إلى يوم وفاته وهو الذي انتقل إلى أبو بكر ثم إلى عمر ثم إلى عثمان وضاع في زمن عثمان رضي الله عنه ..
- وهذا كلام وجيه .. ولكن لا دليل عليه .. ولكنه أيضا الأقرب للصواب .. والله أعلم .
 
#- وخلاصة القول:
1- ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس الخاتم في يده اليسرى أو اليمنى للدلالة على عدم كراهة ذلك .. وكان يلبسه في الأصبع الصغير من كف اليد .. وأباح لبسه أيضا في الأصبع الذي يلي الخنصر .. وكره لبس الخواتم في السبابة والوسطى .
 
2- كان له خاتمين على غالب الظن .. أحدهما له حلقة من فضة وله فص من حجر غلب الظن أنه من العقيق .. وخاتم آخر منقوش عليه (محمد رسول الله) وكان كله من الفضة .
 
3- والصحابة كان يلبسون الخواتم .. بعضهم في اليمين وبعضهم في اليسار .. فكل واحد حسب ما رأى من النبي ذلك ..
- وبعضهم كان يقلب فص الخاتم لداخل بطن الكف .. وبعضهم يظهره على الأصبع للزينة .. وكل هذا رآه الصحابة أيضا من النبي صلى الله عليه وسلم .
- والله أعلم.
 
****************************
 
..:: س305: ما هو وصف خاتَم النبوة  الذي كان على ظهر النبي ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- خاتَم (بفتح التاء) النبوة .. هو مثل علامة كانت موجودة على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم .. مثل الشامة على الظهر وكانت شكل بيضة الحمامة .. ولم يكن موجود حولها كلام ولا مكتوب فيها كلام .. كما يظهر في بعض الصور التي تجدها على الإنترنت .. مثل أن تجد صورة وفيها مكتوب:  (توجه حيث شئت فإنك منصور) ..
 
- وكانت هذه العلامة بين كتفيه وتميل إلى ناحية الكتف الأيسر .. وتوجد روايات قيلت أن خاتم النبوة ظهر بعد حادثة شق صدر النبي .. وكان له خاتمين من الخلف ومن الصدر .. وهذا كلام بعيد لأن الصحابة حينما كانوا ينظرون لخاتم النبوة كانوا ينظرون لخلف الظهر ..
 
- ولعل الحكمة أو الإشارة بكونه خلف الظهر .. للدلالة على تأييد الله له وأنه ممدود .. أي سنده ومدده من الله .. (هكذا أظن والله أعلم).
 
- وقال بعض العلماء أن سبب جعل الخاتم ناحية اليسار في اتجاه القلب من الخلف .. وكأنه مثل حماية من وسوسة الشيطان .. ولكن هذا القول فيه نظر لأن القلب محفوظ بحفظ الله ..
 
- وإنما (أظن) أن هذا الخاتم مثل وسيلة للتخفيف على النبي وقت نزول القرآن على قلبه .. والله أعلم .
 
@- ومن الأدلة على وجود خاتَم النبوة ..
#- أولا: من مصادر أهل السنة والجماعة ..
1- جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ، قَالَ: (رَأَيْتُ خَاتَمًا فِي ظَهْرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَأَنَّهُ بَيْضَةُ حَمَامٍ) صحيح مسلم.
 
2- عَنِ الجَعْدِ، قَالَ: سَمِعْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ، يَقُولُ: (ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ ابْنَ أُخْتِي وَجِعٌ «فَمَسَحَ رَأْسِي وَدَعَا لِي بِالْبَرَكَةِ، ثُمَّ تَوَضَّأَ، فَشَرِبْتُ مِنْ وَضُوئِهِ، ثُمَّ قُمْتُ خَلْفَ ظَهْرِهِ، فَنَظَرْتُ إِلَى خَاتَمِ النُّبُوَّةِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ، مِثْلَ زِرِّ الحَجَلَةِ) صحيح البخاري.
 
- قوله (زر الحجلة): قيل الحجلة هو طائر يشبه الحمامة .. وزرها هو بيضها ..   
 
3- (حديث بسند حسن) .. عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنْ شُرَحْبِيلِ بْنِ السِّمْطِ، عَنْ سَلْمَانَ قَالَ: (خَرَجْتُ أَبْتَغِي الدِّينَ فَوَافَقْتُ فِي الرُّهْبانِ بَقَايَا أَهْلِ الْكِتَابِ، قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: {يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ} [البقرة: 146] ، وَكَانُوا يَقُولُونَ: هَذَا زَمَانُ نَبِيٍّ قَدْ أَظَلَّ يَخْرُجُ مِنْ أَرْضِ الْعَرَبِ لَهُ عَلَامَاتٌ، مِنْ ذَلِكَ شَامَةٌ مُدَوَّرَةٌ بَيْنَ كَتِفَيْهِ خَاتَمُ النُّبُوَّةِ، فَلَحِقْتُ بِأَرْضِ الْعَرَبِ، وَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَأَيْتُ مَا قَالُوا كُلَّهُ، وَرَأَيْتُ الْخَاتَمَ، فَشَهِدَتُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: «رِبَاطُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ أَفْضَلُ مِنْ صِيَامِ شَهْرٍ وَقِيَامِهِ، قَائِمٌ لَا يَفْتُرُ، وَصَائِمٌ لَا يُفْطِرُ، وَإِنْ مَاتَ مُرَابِطًا جَرَى عَلَيْهِ كَصَالِحِ عَمَلِهِ حَتَّى يُبْعَثَ، وَوُقِيَ عَذَابَ الْقَبْرِ) رواه الطبراني في الكبير.. (قلت خالد صاحب الرسالة): سند حسن.
 
4- (حديث موقوف صحيح) .. عَنْ عِلْبَاءَ بْنِ أَحْمَرَ عَنْ أَبِي زَيْدٍ قَالَ: (أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «ادْنُ فَامْسَحْ ظَهْرِي» فَدَنَوْتُ فَمَسَحْتُ ظَهْرَهُ وَوُضَعْتُ خَاتَمَ النُّبُوَّةِ بَيْنَ أُصْبُعَيَّ، قُلْتُ: وَمَا خَاتَمُ النُّبُوَّةِ؟ قَالَ: «شَعَرٌ بَيْنَ كَتِفَيْهِ») رواه الطبراني في الكبير.. (قلت خالد صاحب الرسالة) : سند صحيح.
 
6- قال بن حجر في فتح الباري ج6 ص563:
- قال القرطبي: اتفقت الأحاديث الثابتة على أن خاتم النبوة كان شيئا بارزا أحمر عند كتفه الأيسر قدره إذا قلل قدر بيضة الحمامة وإذا كبر جمع اليد والله أعلم. (انتهى النقل).
 
#- ثانيا: في مصادر الشيعة ..
- (رواية باطلة مجهولة لا سند لها) .. وجدت رواية بدون سند واصفة لظهر النبي صلى الله عليه وسلم جاء فيها: (ظَهْرُهُ: كَانَ بَيْنَ كَتِفَيْهِ خَاتَمُ اَلنُّبُوَّةِ كُلَّمَا أَبْدَاهُ عَلاَ نُورُهُ نُورَ اَلشَّمْسِ، مَكْتُوبٌ عَلَيْهِ: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ تَوَجَّهْ حَيْثُ شِئْتَ فَأَنْتَ مَنْصُورٌ) راجع مناقب آل أبي طالب لابن شهرآشوب ج1 ص108 وكذلك بنفس اللفظ في بحار الأنور للمجلسي ج16 س177 .
 
- ولا يخفى على مؤمن أن الرواية بلا سند ولا دليل عليها .. فهي رواية باطلة بكل ما تحمله الكلمة ..!!
- فضلا عن أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن في حاجة لكتابة شيء على ظهره .. ألا يكفي القرآن الذي نزل عليه ؟!!
 
- وفي مصادر الشيعة أيضا بعض الروايات التي تتشابه بأن خاتم النبوة مثل الشامة وكالبيضة .. وإنما فقط أثبت رواية منتشرة على الإنترنت أحببت معرفة مصدرها .. فكان مصدرها لجماعة الشيعة ..
 
#- خلاصة القول:
1- خاتم النبوة في ظهر النبي صلى الله عليه وسلم مثل طابعة طبعت على ظهره علامة .. وهي مثل شامة في الظهر بأعلى الكتف الأيسر على شكل بيضة الحمامة قد تكون في شكل استدارة البيضة وحجمها الذي لا يزيد عن اثنين سم أي بقدر عقلة أصبع ونصف تقريبا .. وقيل أن عليها بعض الشعرات نابته .. وقيل أن لونها يميل للإحمرار .. والله أعلم .
 
2- أما عن كون خاتم النبوة محاط به كلام من حوله هكذا: (لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ تَوَجَّهْ حَيْثُ شِئْتَ فَأَنْتَ مَنْصُورٌ) فهذا كلام باطل ولم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .. وإنما هي رواية مذكورة عند جماعة الشيعة بلا سند ولا دليل عليها ولا يصح أن نقول بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .
- ولعل لم يخطر ببال أحد من أهل السنة والجماعة .. تحقيق مسألة الكلام المنسوب لخاتم النبوة ليعرف مصدر مقولة (لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ تَوَجَّهْ حَيْثُ شِئْتَ فَأَنْتَ مَنْصُورٌ) .. وقد بحثت عنها لأنها منتشرة ولابد ان يكون لها مرجع .. والحمد لله عرفت مصدر هذه المعلومة .. وهي غير صحيحة ..
- والله أعلم .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 40 تعليقًا:

  1. سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله
    كله من الله ولله وبالله والى الله
    ولا حول ولا قوة الا بالله
    اللهم ثبتنا على دينك الذي ارتضيته لنا
    واختم لنا بخاتمة الحسنى والسعادة اجمعين

    وجزاك الله عنا كل خير استاذنا الفاضل
    وامدك بكل تأييد ومدد بلا عد ولا حد
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. موضوع قيم الا اني اجدك لا تكثر حديثا عن الجان وعالمهم مع انك يوم اشرت الى وجود حق وباطل فيهم وخواتمهم ولا تكثر ايضا الذكر وطرقه ولكن يكفي ما قلت عن الذكر والجان الا ان النفس تطلب مزيدا عن الذكر ولا تفسر الاحلام ولي حلم انت اعطتني فيه خاتم فصه ابيض وسود ولكن لو تكلمت كثيرا عن الجان لوجدت فينا الفضول يدخلنا الى عالمهم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب جمال
      - صدقني الفضول في هذا العالم غير حميد وله عواقب غير حميدة .. لها تأثير نفسي وبدني .. قد لا تحتمله .
      أما لو على مجرد المعلومات .. فصدقني المعلومات عن هذا العالم لا نعرف عنها أكثر مما عرفه الله لنا .. وليس كما تقرا او تسمع على اليوتيوب من البعض وليس كما تقرا على الفيسبوك .. وليس الجن جماعة جاهلة ولا حمقى ولا ضعفاء ولا يمكن قتلهم بكلام الله .. ولا غير ذلك من خرافات يزيفها البعض ممن يمجدون أنفسهم ليظهروا بمظهر الكرامة أمام الناس وأنهم أصحاب قدرات خارقة في قهر الجن .. ولو ظهر لهم جن سيحدث لهم يبول لا إرادي ما لم يتوقف قلبه قبل ذلك ..!!

      - وكمان الناس مش بتحب تسمع الحقائق .. زي مثلا رسالة خطف الجن للإنسان .. ورسالة التمثيل الروحاني .. ورسالة ليلة الجن وحضورهم .. ورسالة خرافة حرق الجن بالقرآن .. ورسالة زواج الجن من الإنس .. وغير ذلك كلها رسائل تتعلق بالجن .. وكلها مفاهيم مغلوطة قمت بتصحيحها بالدليل اليقيني بما لم ييسر الله لأحد ذلك من قبل .. في حين يتم الترويج لقصص الجن على أنها حقيقة والناس بتفرح بيها ويتكلموا عنها وكأنها حقيقة .. بالرغم من أنها خرافة !!
      فهذه الرسائل التي كتبتها تعتبر رسائل صادمة للنفوس .. والبعض يرفض أن يعتقد خلاف ما يعرفه وما قاله بعض المشايخ .. ولا يهمه العلم والمعرفة .. وإنما يهمه ان يصدق الخرافة لينشرها بين الناس لأنه يجد فيها وسيلة جذب للآخرين .. !!

      - وعموما يا سيدي .. ان شاء الله سيكون للمدونة حديث كامل متكامل عن الجن في القرآن والسنة .. ولكن ليس الآن .. لأن تحضير الرسائل العلمية يحتا وقت طويل وإخلاص دائم أثناء التحقيق والكتابة .. لأنك قبل أن تكتب للناس لتقراه .. فانت تكتب أمام الله الذي سيحاسبك على هذا الكلام الذي تكتبه وتحققه ..

      - تحياتي ليك أخي الحبيب وأشكرك على تعليقك وكلامك الطيب .. وربنا يحفظك من كل سوء .. يارب .
      *************************************
      - ملحوظة اخي الحبيب : انا لا أفسر أحلام .. لأني لا اعلم تفسير الأحلام .. فهذه موهبه لم يمنحها الله لي .. فاعتذر إليك ..

      @- ولكن إن كان أحد أحبابنا هنا في المدونة لديه الموهبة أو خطر على باله خاطر في تفسير حلمك .. فليتفضل مشكورا ويفسره لك ويكتبه في التعليقات .. وجزاه الله خيرا ..

      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. وهل هذه الرسائل كرسالة الزواج مجتعه في مكان واحد ام متفرقه مع انهم يتكلمون عن الجن ان كانت في مكان واحد فلو تفضلت الاسم لكان خيرا ولا ترهق نفسك في البحث

      حذف
    3. أخي الحبيب جمال:
      -----------------------------
      - لعلك لم تنتبه في أقسام المدونة جيدا .. ولذلك طالما أنت أردت مواضيع عن الجن والعفاريت والشياطين والعلاجات أيضا .. وطرق العرافين والمنجمين وغيرهم .. فاتبع الآتي لتحظى بما ترجو إن شاء الله تعالى ..

      - إذا أردت أن تقرأ في رسائل احترافية جدا عن الجن وكنت تبحث عن الحقيقة العلمية .. فاذهب للأقسام التالية على المدونة -
      واضغط على الصفحات أو الأقسام التي ساذكرها لك وستجدها في أعلى المدونة في الجزء الذي خلفيته زرقاء وستجد فيها الأقسام التالية الممتلئة بالكلام عن الجن والشياطين والقرناء والعلاجات وغير ذلك .. وإليك بيان ذلك:

      - أولا:- في صفحة (رسائل العلم الروحاني الشرعي) - تجد الآتي :
      ------------------------------------------------------
      1- رسالة (ليلة الجن) - في سماع الجن من النبي واجتماع النبي بالجن.. مع تحقيق كامل الروايات.
      2- رسالة (الزواج والجماع والإنجاب) - بين الجن و الإنس - حقيقة شرعية أم خرافة تراثية.
      3- رسالة (الملاك والجن والشيطان) - وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان .. بين الحقيق والخرافة.

      ثانيا: في صفحة (العلم الروحاني الإسلامي) - تجد الآتي :
      ---------------------------------------------
      #- يوجد حتى الآن في هذا القسم رسالة علمية كاملة وثلاثون موضوع مختلف .. وهم:
      1- رسالة (تأمين الخائف) من المس الطائف.
      2- مواضيع مختلفة ومتنوعة أكثر من ثلاثين موضوع .

      #- ثالثا: في صفحة (ضلالات روحانية) - تجد الآتي :
      ----------------------------------------------
      - يوجد أكثر من عشرون موضوع مختلف عن الجن والشياطين ..

      #- رابعا: في قسم (ما هي الروحانيات) - تجد الآتي :
      ----------------------------------------
      - يوجد أكثر من أربعين موضوع مختلف يتكلم عن الجن والروحانيات والقرناء

      #- خامسا: في (قسم زمن أولياء الجن) - تجد الآتي :
      -----------------------------------------------
      1- رسالة (الزُّوهَريِّين) - أبناء الجن وأصحاب القدرات الروحانية الخاصة.
      2- مواضيع من رسالة (زمن أولياء الجن) .. ولكنها لم تكتمل وتم انتهاء ونشر تقريبا (أربعة عشر فصل من الرسالة فقط).

      #- سادسا: في قسم (رسالة الغيب والعرافين والمنجمين) - تجد الآتي :
      ---------------------------------------------------
      1- رسالة (الغيب والعرافين والكهنة والمنجمين) – وفيها التعريف بكل طرق العرافة التي ممكن تخطر ببالك – وكلام مع المنجمين والعرافين – وبحث في مفهوم الغيب.
      2- رسالة (طالب الحقيقة في بيان أوراق التاروت ولعبة الويجا) – التعريف بتاريخ لعبة الويجا لاستحضار الشيطان – وأوراق التاروت الشيطانية.

      #- سابعا: في قسم (انحرافات المعالجين) - تجد الآتي :
      ------------------------------------------------
      1- رسالة (رسالة الخرافة والبهتان في استحضار وحرق وتعذيب وقتل الجن والشيطان بالقرآن) – وفيها بيان شافي بأكذوبة حرق الجن بالقرآن.
      2- رسالة (انحرافات المعالجين المتاجرين بالدين) – ويوجد أكثر من سبعون طريقة علاجية منحرفة .
      3- مواضيع مختلفة عن طرق النصب والإحتيال من المعالجين والمشايخ الروحانيين.

      #- ثامنا: وفي قسم (العلاج بالقرآن والسنة) - تجد الآتي :
      -----------------------------------------------
      1- رسالة (طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية) – وفيها أكثر من ثلاثين طريقة علاجية .
      2- أحزاب ورقيات وتحصينات – ودعوات للقبول وقضاء الحوائج وغير ذلك .
      3- أكثر من سبعين موضوع مختلف عن العلاجات للمصابين روحانيا.

      #- تاسعا: وفي قسم (رسالة الرقية الشرعية) - تجد الآتي:
      ------------------------------------------------
      1- رسالة (رقية الشفاء بكلام الله ودعاء الملائكة و الأنبياء) - لعلاج الحسد والعين والنَّفْس والمرض والسَّقم والداء.
      2- رسالة (علم الرقية الشرعية – من القرآن والسنة النبوية) – التعريف بالرقية الشرعية بضوابط شرعية .

      - قراءة موفقة في المدونة - وبالله التوفيق
      ################################
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. ماشاء الله قرأت بعض منهم كرسالة الزهريين واقتنعت بكلامك عنهم كنت سابقا اظن اني زهريا ولكن تركت هذا الفكر بفضل الله ثم بموضوعك عنهم جزاك الله خيرا

      حذف
    5. اخي الفاضل جمال .. اهلا بك ويسعدنا ان تنضم معنا الى جروب اهل هذه المدونة على قناة التليجرام .. تجد تفاصيل الاشتراك اعلى هذه الصفخة يمينا ... وذلك لتكون معنا - اليوم الخميس الساعة العاشرة ليلا - مجلس ذكر ودرس ودردشة مباشرة مع استاذنا الفاضل .. بإذن الله تعالى

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فيما يخص مجلس الذكر الخميس العاشرة بتوقيت مصر ؟

      حذف
    7. أخي الفاضل حبيب
      إن كنت تسأل أين يكون مجلس الذكر الخاص بيوم الخميس أو ليلة الجمعة .. فهذا يكون من خلال برنامج التليجرام .. ويمكنك الإشتراك في القناة من خلال الضغط على الصورة التي باعلى صفحة المدونة وتجدها على اليمين .. اضغط على الرابط أسفلها .. وستجد كيفية الاشتراك في الجروب بسهولة .

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  3. شكرا للطفك وانشا الله ارجو ان لا يفوتني حديثك عنهم واعلم انك انت سيدي جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أكرمك الله وجزاك الله خيرا على حسن ظنك بك
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. آميين آميين آميين

      حذف
  4. آمين يا رب العالمين

    ردحذف
  5. كلام من ذهب لسيدي خالد
    كل من صفا قلبه وزكت نفسه طلبا لله فهو من أهل الصفاء والاجتباء... وعلى هذا من أول آدم إلى قيام الساعة.. والصوفية ليست وظيفة أو جماعة.. !!

    ردحذف
  6. نقلا من احد تعاليق محمود بدر حول السمو الروحي
    ☆ منهج المؤمنين ليست غايته الوصول للسمو الروحي بل غايته الوصول لرضا الله.
    ☆ السمو الروحي حظ من حظوظ النفس
    ☆ الكل يستطيع أن يسمو ويجتهد ليصعد ولكن من الذي سيرى
    ☆ كل من سمت روحه وصفت لا بد له من منظار... لابد له من معرفة الشفرة حتى يعبر تلك القنطرة، وهذه الشفرة هي سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمن اقتفى أثره وسار خلفه بانت له حقائق الأشياء وأتضحت له آثار التجليات...
    ☆☆☆☆☆
    (الاسم غالي والمربط خالي)
    من يقرأ هذه التسمية ( السمو الروحي) يظنه شيء رفيع ومن يتمعن شرح بدر يجده شيء وضيع... وببساطة لا يعدو أن يكون حظ نفس...

    ردحذف
  7. الذي لا يؤمن بالمؤامرة فقد كذب بالقرآن في الأصل...
    من تمام الإيمان... الإيمان بالمؤامرة...
    نقل الله لنا قول ابليس ﴿ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾٨٢ ص
    الإغواء هنا تآمر... وقد بدأت الغواية بأبو البشر سيدنا آدم عليه السلام ... هذا الكائن موجود من قبل ولادة آدم وطبيعي معدل ذكائه عالي جدا... هذا الذكي مهمته الوحيدة في الأرض هي إغواء البشر...
    حين أقسم ابليس على إغواء البشر بعد أن دعى الله أن يجعله من المنظرين...( اذكر ان سيدي خالد كتب مرة محفزا على الدعاء ان ابليس يدعو والله يستجيب له...العنوان في البداية استفزني لكن المحتوى أخجلني)
    رد الله عز وجل على ابليس: ( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ....ا (64)

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة عائشة ..
      اعلم تمام العلم غيرتك على الدين والقرآن ولكنك لم تنتبهي جيدا لأول سطر كتبتيه .. وهو (الذي لا يؤمن بالمؤامرة فقد كذب بالقرآن في الأصل) ..!!

      #- وهذا تعقيبي علي هذه الجملة:
      ------------------------------------
      1- ليس من متطلبات القرآن ولا أوامره أن نؤمن بالمؤامرة .. لأن الله لم يأتي بهذا الوصف لنؤمن به .. وبالتالي لا يصح القول بان من يكذب المؤامرة فقد كذب بالقرآن .. فهذا كلام خطأ جدا .. ويحتاج لتصحيح .. لأنه من يكذب القرآن فقد كفر بالقرآن وبالله وبرسول الله .. فهذا هو معني التكذيب بشيء من القرآن ..!! معناه القول للآخر أنت كافر لأنك كفرت بشيء من القرآن والكافر بالبعض هو كافر بالكل ..!!

      2- وعن نفسي يا سيتي .. لا اعترف بنظرية المؤامرة لا من الشيطان ولا من الغرب بقدر اعترافي بالوهن الذي نعيشه في أنفسنا والضعف واليأس الذي نلقي به على نظرية المؤامرة ..!!
      - بل اعتبرها مجرد عقبات في الحياة تمر علينا .. وعلينا أن نتحداها في قدر استطاعتنا .. وليس أن ننسب للآخر أنه متآمر علينا .. ونبكي ونلطم على الخدود ونقول هنعمل ايه ..!!

      - فلو لاحظنا أن كل من يتكلم عن نظرية المؤامرة من في كل زمان ومكان .. هو الذي خضع واستسلم لليأس في الحياة .. مثل الذين ذهبوا لطلب معونة الجن والشيطان حينما يئسوا في قدرة الله .. وعلشان يقنعوا أنفسهم قالوا: إنها أسباب .. وحالهم كأنهم يقولون مثل الكفار: إنما البيع مثل الربا .. وكلاهما واحد ..!! وفي الحقيقة كلاهما ليسا متشابهين ..

      - الخلاصة من وجهة نظري .. هو أن نظرية المؤامرة .. متبعها شخص ضعيف .. لا يمتلك سوى لسان .. بل والمحرض لنظرية المؤامرة حاله كحال من يريد إدخال الخبل في نفوس الناس لإضعافهم وليس كما هو يظن يريد أن يحذرهم ..!!

      - أما الرجال الذين هم رجال القلوب .. ومن سار على نهجهم (ذكر أو أنثى) .. فكلما وجدوا صخرة في طريقهم بحثوا في كيفية تكسير هذه الصخرة .. ولا يفكرون فيمن وضع الصخرة ولا من هو العدو .. ولا يقول: ألحقونا يا ناس شوفوا العدو بيعمل فينا إيه ..!!

      - العدو من قدر الله .. ومواجهة العدو من قدر الله .. فإذا كان الله قد ابتلانا بقدره من خلال هذا العدو .. فقد أعطانا أسباب الحياة التي نتعامل بها مع هذا القدر لدفع هذا البلاء وهي (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (60) وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) الأنفال: 60-61..

      - هذا مجرد رأيي في نظرية المؤامؤة - والله أعلم ..

      - ولكن اتهام من لا يؤمن بالمؤامرة ويقال عنه أنه قد كذب بالقرآن فهذا فيه تكفير للناس .. وهذا غير مقبول فضلا عن أنه غير صحيح ولم يأتي في القرآن وجوب الإيمان بذلك .. حتى نتهم من ينكر ذلك ..!!
      - والله أعلم.

      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. الله جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل مستني عبارة
      أما الرجال الذين هم رجال القلوب .. ومن سار على نهجهم (ذكر أو أنثى) .. فكلما وجدوا صخرة في طريقهم بحثوا في كيفية تكسير هذه الصخرة .. ولا يفكرون فيمن وضع الصخرة ولا من هو العدو .. ولا يقول: ألحقونا يا ناس شوفوا العدو بيعمل فينا إيه ..!!
      صدقت والله
      --------
      عدونا الوحيد في هذه الحياة هي أنفسنا ولا احد متآمر علينا غيرها فلو وجاهنا حقيقتنا ونفضنا غبار الوهن والإستضعاف والإستغلاب عنها و إستعنا بالله لمجاهدتها لما ما رأينا غيره فاعلا في الوجود
      لا مفر من قضاء الله إلا إليه
      كل منه وإليه
      كما علمتنا
      ما الإبتلاءات إلا مرايا نرى فيها حقيقة أنفسنا

      حذف
    3. استسمح على التدخل .. اردت فقط ان أضيف بعض التفاصيل البسيطة .. واعتقد انها ستكون مفيدة ان شاء الله ..
      اختي عائشة للعلم فقط هناك فرق بين مفهوم المؤامرة و( نظرية المؤامرة ) .. وارجو ان لا يكون لديك خلط بين المفهومين .. فإذا كنت تقصدين المؤامرة بمعناها العام في اطارها المنطقي والواقعي .. كمثال تآمر او اتفاق طرفين او اكثر على طرف ثالث .. وذلك من أجل المكر أو الاضرار به.. كان تكون هذه المؤامرة سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو غير ذلك .. فهي فعلا موجودة وهي صفة ملازمة للمجتمعات البشرية في كل زمان ومكان .. وهذا امر طبيعي وهي من قدر الله وتجري في إطار المشيئة والحكمة الإلهية.. وليس هناك من ينكر هذه الحقيقة سواء كان مسلم أو غير مسلم .. قال سبحانه وتعالى : ( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير ) الآية 22 من سورة الحديد

      واذا كنت تقصدين المؤامرة بالمعنى الاخر الذي يأخذ شكلا خرافيا اقرب الى الخيال والفنتازيا .. بالمفهوم المسمى ( نظرية المؤامرة ) .. وذلك كما يتخيل البعض أن كل الاحداث العالمية الكبيرة التي وقعت عبر تاريخ البشرية هي مترابطة مع بعضها.. الى درجة ان تصبح كل التطورات والاحداث عبارة عن حلقات في مسلسل كبير بفعل تخطيط ومؤامرة مسبقة لمجموعة سرية مدعومة من الجن او مخلوقات فضائيه .. وهذه المجموعة السرية لديها قدرات خارقة فوق الحكومات والدول والناس جميعا.. وتخيل ان تلك المجموعة تستمد هذه القدرات من خلال تعاملها المباشر مع شياطين الجن مثلا .. أو أنها تحت السيطرة الكاملة للشيطان.. وهذه المجموعة تتحكم في العالم من خلال اسرار ومعارف مشتركة بين الجن والانس توارثتها عبر الاجيال .. اختي عائشة إذا كنت تقصدين هذا المعنى الثاني .. فاسمحي لي اختي الكريمة .. فبالعكس ليس هناك مؤمن حقيقي بالله سيؤمن بهذه المسألة لانها متناقضة مع مبادئ الدين والمنطق والعقل .. لان هذه القدرات المنسوبة إلى هذه المجموعة بهذا الشكل المبالغ ربما لا توجد حتى عند الاولياء من اهل التصريف والملائكة المفوضة .. حتى الملائكة المفوضة في التدبير فهي غير مستقلة في التاثير لا في عالم المادة ولا في عالم الارواح..

      وفي الاخير .. نصيحة الى الإخوة الذين يتابعون اخبار المؤامرة والذين سقطوا ضحية لمروجي نظرية المؤامرة ..
      من الناحية الشرعية والدينية ..الايمان بتلك الفكرة ومتابعة اخبارها فهي على حسب اعتقادي شيء محرم لانه شيء مضر ومخرب للدين وللعقول والاوطان .. وبمقتصى العدالة الإلهية ليس هناك انسان أو جن يولد شريرا .. وليس هناك شرير بالفطرة ..حتى الابالسة لم يولدوا شياطين .. فالكافر اليوم قد يصبح مؤمنا غدا .. والمؤمن اليوم قد يصبح كافرا غدا .. والشرير اليوم قد يصبح خيرا او صالحا غدا وهكذا.. وفي رايي ما دام الشخص عقله متحاملا ويظن بالاخر على انه شر مطلق .. فلن يستطيع التحرر من تلك الفكرة .. وممكن تتعطل قدراته التفكيرية وقد لاتنفعه النصائح والنقاشات ولا غير ذلك.. ونرجوا من الله حسن الخاتمة لجميع المسلمين ..

      وفي الحقيقة هذا الموضوع يحتاج الى الكثير من التفصيل من الناحية الشرعية والعقلية والنفسية ولا يتسع المقال لذلك .. وارجوا منك استاذ خالد اذا كان لديكم وقت وسمحت الظروف ان تكتب موضوعا مستقلا في هذه المسألة وتتناول فيه هذا الموضوع من جميع الجوانب .. لأنه على حسب معرفتي هناك الكثير من الناس سقطوا ضحية الترويج لهذه النظرية وهذه الخرافات من خلال المواقع الاجتماعية ومنهم اقارب .. ووجدت صعوبة في اقناع بعضهم خصوصا من الناحية الدينية ... ولكم واسع النظر في ماترونه مناسبا.. وشكرا

      حذف
    4. طبعا ما يكتب في المدونة هو حق للجميع يا مريد القرب ومن يستطيع الإفادة لا يطلب الإذن وأظن هذا من شروط المدونة...
      فيما يخص الفقرة الأولى من التعليق
      أرى أنه يوافق ما جاء في تعليقي على رد سيدي خالد مما لا يستدعي تكرار الحديث حوله...
      فقرة ٢
      أفضل أن أحيلك إلى دراسة بحثية قام بها فضيلة الشيخ جهاد العايش حول الموضوع لعلها تفيدك في النظر إلى الموضوع بعمق بعض الشيء...
      الفيديو بعنوان: محاضرة بعنوان أسرار مخطط إشعال الحرب العالمية الثالثة
      فلا أظن أن الأمر يصل إلى التحريم يا مريد القرب وأعتقد أنه مجرد إختلاف في الرأي وعلى الأنسان أن يكون مستعد للتنازل عن رأيه ان وجد عند من يخالفه ما يطمئن له قلبه...
      أما فيما يخص الفقرة الثالثة والنصيحة فأتركها لك لعلك تغير رأسك بعد سماع الفيديو وأن كنت أعلم انها ليست بالسهولة التي أتصور ولا أظن أن يحدث تغيير لأفكار موروثة منذ زمن طويل بسبب مشاهدة فيديو واحد لذلك أنصحك بدوري أن تنهل ما استطعت من عند العايش...
      احاول ان أورد ما جاء في الدقيقة الأخيرة من الفيديو كتشجيع على المتابعة
      ( قال لي أحدهم هذه مبالغة... قلت محق هو والسبب... نحن كمسلمين حقيقة ليس لنا روح عدائية وفطرتنا السليمة عقيدتنا الطاهرة التي تدعو للسلام وتدعو لهداية الناس والتسامح.. هذا الذي تربينا عليه... هذا جانب... فنحن ننظر بنظرة الحب والمسامحة مع الناس والدعوة للسلام... والحقيقة ما إطلعنا على كيد الماكرين..
      في النهاية نقول هذا الكلام مستحيل لكن اذا تتبعنا نجد كثير من تلك الخطط نفذت ونحن بشكل أو آخر ضحايا مؤامراتهم)
      والله المستعان والموفق لكل خير وان قبل سيدي خالد طلبك فسوف أكون على رأس المنتظرين...

      حذف
    5. اختي عائشة لدي بعض التعقيبات وملاحظة بسيطة على بعض النقط التي كتبتيها .. أحيانا تقولين لم اقصد في كلامي نظرية المؤامرة.. ومن جهة أخرى تدافعين عنها .. ارجو ان تكوني واضحة وصريحة اختي الكريمة في هذه النقطة .. ولاتترددي وقوليها بشكل صريح انكي تؤمنين بنظرية المؤامرة وبصوت عالي هههه .. وعددي الدلائل العقلية والدينية التي تستندين عليها لبرهنة ما تعتقدينه ..ولكن دون الخلط بين المفهومين ( المؤامرة ) ونظرية المؤامرة لكي يسهل النقاش معك.. وتكلمي باريحية فلن يعضك احد .. ونحن لانفرض رأينا على أحد .. لانه في الاخير تبقى هي مشاركة وتبادلا للمعلومات في عالم افتراضي فقط .. وكل شخص حر في مايريد ان يعتقده ويؤمن به .. مادام الامر في إطار الاحترام المتبادل .. والنقاش الجاد المتجرد البعيد عن المجادلة واثبات الانا أوالانتقاص من الاخر ..

      أولا اختي عائشة انا لدي قاعدة واظن ان الاستاذ خالد يؤيدني فيها لانه ذكرها في بعض تعليقاته بصيغة مختلفة .. وهي اني قبل الدخول في اي نقاش عن فكرة معينة .. لا ادخل بافكار مسبقة وأطرح كل ما تعلمته واعرفه عن تلك الفكرة جانبا.. لعلي اجد شيئا جديدا ومختلفا عند الاخر قد يصحح افكاري السابقة .. اوتغييرها اذا كانت خاطئة بشكل كامل .. وهذه هي الطريقة الصحيحة في رأيي لانها تظهر لك تفاصيل اكثر وتسهل الوصول الى الحقيقة بشكل أسرع .. وإذا فعلت عكس ذلك قبل النقاش مع ترك بعض الصفات النفسية السلبية التي تغذي الانا مفعلة ستكون النتيجة عكسية وستحجب الحقيقة بشكل كامل..

      وبخصوص قولك ان ( الأمر لايصل الى التحريم يامريد القرب فهو مجرد اختلاف في الراي ) اختي عائشة هل هو حلال عليكم وحرام علينا ههههه .. انت قلت من لايؤمن بالمؤامرة انه لايؤمن بالقران وهذا يعني تكفير وهذا اكبر من التحريم .. زائد انا لم اجزم في تحريم الإيمان بنظرية المؤامرة لانني قلت حرفيا ( على حسب اعتقادي شيء محرم لانه شيء مضر ومخرب للدين وللعقول والاوطان ) وهذا يظهر اني لم اجزم في التحريم لاني سبقت عبارة ( على حسب اعتقادي ) قبل كلمة التحريم ..

      وبخصوص قولك ( فيما يخص الفقرة الثالثة والنصيحة فأتركها لك لعلك تغير رأيك بعد سماع الفيديو )
      بالعكس اختي الفاضلة لانني تعمقت في موضوع نظرية المؤامرة والمواضيع الاخرى المشابهة اكثر مما تتخيلين ..لقد قرات وشاهدت الكثير من الفيديوهات بهذا الخصوص الى حد التخمة .. وصدقيني انني اول مرة قرأت في مثل هذه المواضيع كنت في سن الخامسة عشر أو أكثر بقليل .. وانا ايضا كنت أصدق تلك الأفكار والفنتازيات في البداية ثم غيرت رايي الى العكس بعد التحقق من المسألة..

      وبخصوص قولك ( ولا أظن أن يحدث تغيير لأفكار موروثة منذ زمن طويل بسبب مشاهدة فيديو واحد ) صدقا اختي الكريمة هذه العبارة من خلال الظاهر اعتقدها قاسية الى حد ما .. واعتبرها انتقاص واساءة وقد اكون مخطئا.. ولكن من باب حسن الظن ساعتبرها انك كتبتيها عن غير قصد وبحسن نية .. وفي الحقيقة لا ارى اي ضرورة لكتابة مثل تلك العبارات .. واحيطك علما اختي عائشة انا واعوذ بالله من قولة أنا قد بدأت من الصفر .. ولا انتمي الى مدرسة فكرية معينة ولا الى مدرسة او مذهب ديني معين واعتبر نفسي مسلم فقط .. وفي فترة معينة في مرحلة الشباب تمردت على كل التقاليد الفكرية والدينية والاجتماعية والاسرية الى درجة اني عشت لفترة شخصا بوهيميا ولادينيا .. والاخوة في المدونة يعرفون هذا لاني ذكرت لهم هذا الامر في بداية دخولي الى المدونة .. وعندما عدت الى الله عشت أزمة وحيرة حقيقية بسبب كثرة المذاهب والعقائد .. وبدأت اقرأ وابحث من جديد في كل التيارات العقائدية داخل الاسلام كالصوفية والشيعة والاحمدية والاشاعرة وغيرهم .. وبحثت حتى خارج الاسلام .. المهم اني بدات من الصفر حتى هداني الله الى ما انا عليه الان .. واعتبر نفسي مسلم حر فقط ولا أحب الانتماء الى مدرسة معينة ولا زلت اتطور واتعلم ..وتعجبني منهجية الاستاذ خالد لانها منهجية معتدلة وتجمع بين العقل والروحانيات .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الكرام

      حذف
  8. جزاك الله كل خير أستاذي ووالدي الفاضل
    قصة وعبرة :
    * قضى أكثر من عشرين عاماً
    إماماً لمسجد بإحدى دول الخليج ،
    قرر بعدها العودة إلى قريته المصرية البسيطة !

    اشترى قطعة أرض ليبني عليها مسجدا لأهل القرية
    بما أفاض الله عليه من مال!

    بدأ العمال في بناء المسجد
    وبينما كان هو يشاركهم في الإشراف على البناء أحس بالتعب
    وتلطخ جلبابه ببعض الغبار والبوية !
    فجلس على الرصيف المقابل للمسجد
    واضعا رأسه بين يديه ليستريح قليلا!

    مرت به امرأة عجوز وضعت في يده جنيها معدنيا !
    رفع رأسه مذهولا فرآها سيدة سبعينية بالية الثوب
    رسمت سنوات الفقر على ملامحها علامات واضحة وعميقة !

    ناداها بسرعة : إيه ده يا حاجة؟!
    ليخبرها إنه لا يتسول وأنه........

    بادرته المرأة العجوز معتذرة:
    والله يا ابني الجنيه ده هوه كل اللي معايا !
    كنت هاركب بيه أروَّح .. سامحني يابني !!

    يااااا الله...
    هي ظنت أنه يستقل الجنيه
    وتعتذر له لأنها لم تعطه أكثر.

    لم يستطع الكلام... فنادي على سائقه
    وأمره أن يصطحب هذه السيدة العجوز إلى بيتها
    ويأتيه بتفاصيل حياتها كاملة !

    رجع السائق إليه بما رآه !
    هي أرملة لديها اربع بنات
    تزوجت إحداهن وماتت هي وزوجها في حادث
    وتركت لها اربعة أطفال فصارت الأسرة ٧ أفراد
    تخرج هي للعمل من أجل النفقة عليهن!

    وبينما كان الشيخ يفكر
    في كيفية مساعدة هذه المرأة مالياً

    إذا باتصال هاتفي من أحد الأمراء
    الذي كان يصلي خلفه في الدولة الخليجية !

    مرحبا سمو الأمير !
    قال الأمير للشيخ: حان وقت إخراجنا زكاة المال (أنا وإخوتي)
    فهل لديك في بلدك فقراء تعرفهم ؟!
    دارت رأس الشيخ من هول المفاجأة ،
    وعلى الفور قص على الأمير قصة صاحبة "الجنيه "!

    ما إن انتهى الشيخ من مكالمة الأمير حتى قال له :
    اشتري قطعة أرض كبيرة وابن لها ولبناتها وحفيداتها بيتاً كبيراً ،
    وضع لها رصيدا في البنك تنفق منه طول عمرها
    وتُزوج أولادها واحفادها !
    ----------------------------

    العبرة
    هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
    سبحان الله ذي الجلال والإكرام
    دفعت كل ما تملك لله..
    أراد الله أن يجعل ثمرة نيتها الطيبة
    بيت كبير لها وستر أعظم منه لها ولذريتها من بعدها.
    فالسر هو إخلاص النية لله وحده

    قال الرسول عليه الصلاة والسلام
    سبق درهمٌ مائةَ ألفٍ
    كان لرجلٍ درهمانِ فتصدَّقَ أجودُهما
    وانطلق رجلٌ إلى عرضِ مالِه فأخذ منها مائةَ ألفٍ
    فتصدقَ بها 
    صحيح النسائى 

    هي صدقت في صدقتها
    والله الكريم اكرمها

    اللهم ارزقنا الاخلاص والقبول
    بفضلك وإحسانك ورحمتك يا واسع الفضل والعطاء

    ردحذف
  9. الآن... الآن فقط فهمت الحكمة من إصرارك على رفضك أن تكون شيخا... وأظنك تريد أن تقول لنا بذلك أني لست منتهى العلم في المدونة... وعلى كل واحد فيها أن يتبنى الرأي الذي يلائمه ما لم يخرج على إطار الكتاب والسنة... وما يعزز كلامي قولك في النهاية: هذا مجرد رأي في المؤامرة والله أعلم...
    ولو كنت شيخي لأحجمت على الرد عليك خوفا من أن يقال لم تتأدب مع شيخها... خصوصا اني لا أنوي التنازل على رأي مع التوضيح طبعا...

    ففضلك الله يا سيدي على كل خلقه وجعلك رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة...
    وأشكر لك حسن ظنك بي إذ جعلتني فاضلة وغيورة على ديني وعلى القرآن...
    وأنا أعلم علم اليقين أنه لولا حرصك وخوفك علي من الزلل والخطأ لما رددت علي...

    وهذا هو توضيحي
    ☆☆☆☆☆
    أولا: أنا لم أذكر كلمة نظرية في تعليقي ولم ألمح حتى لها ولو كنت أقصدها لأبدلتها بنظريات لأنها ليست نظرية واحدة للمؤامرة... كما لا أريد أن أدخل في متاهات مع هؤلاء القوم.. اخواننا البعدا....
    كذلك لم أذكر الغرب لأنهم في في نظري هم أيضا ضحايا المؤامرة التي أقصد ...
    فمشكلتي مع إبليس اللعين الذي يرانا من حيث لا نراه... تحدثت وفي ذهني تعريف المؤامرة وهي مكيدة للقيام بعمل معاد أو هو ما يدبره شخص خفية... وركزوا لي على كلمة خفية..
    فإن كان معدل سن عيشنا ٦٠ سنة يمكن نعرف فيه حيلة فلان أو فلان... أما إبليس فدؤوب ولا يمل وهو يعلم حيل كل البشر لأنه عايشها جميعا...

    أما إذا سمحت لي فسوف أعقب على تعقيبك
    ☆ صحيح ليس من متطلبات القرآن ولا أوامره أن نؤمن بالمؤامرة ولكن انا قلت الغواية هنا تآمر ومن متطلبات القرآن أن نؤمن بالعناية... كذلك لم يرد في القرآن أن الشيطان يأتينا في صورته الحقيقية ولعل من أقواله الخالدة ( الشيطان لا يأتيك ويقول لك أنا شيطان... ده يبقى شيطان عبيط) ومع ذلك علينا استنباط حيله وألاعيبه من خارج القرآن وتجارب البشر معه..
    واذا استفزتك كلمة مؤامرة في الجملة بين قوسين إستبدال بكلمة غواية فتصبح الجملة أكثر وضوحا ومعها الدليل من القرآن...
    ☆ أما عن عدم إعترافك بنظرية المؤامرة التي أقصد فأنت حر فالناس منذ القدم مختلفة حول نظريات المؤامرة... لكن لست حر بعدم الاعتراف الغواية الشيطان لأنه ورد فيه نص...
    أما انا في زمن بها جدا لأنها تزيني فطنة وحذر وإعداد العدة ولا يستدعي بكاء ولا لكم بل يستدعي تحضير كونطر خطة... أي تحضير خطة مضادة.
    وأعتقد وهذا مجرد رأي فالذين لا يعترفون بنظرية المؤامرة يساهمون من حيث لا يعلمون في نجاح المؤامرة... والله أعلم وجازاكم الله عنا كل خير


    ردحذف
  10. ﴿ فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ﴾
    [ غافر: 55]

    ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين ..

    أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو وأتوب إليه ..

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..

    ردحذف
  11. كل العلاقات الموجودة في الدنيا... القوي يحدد طبيعة العلاقة مع الضعيف إلا في العلاقة مع الله عز وجل فإن العبد الضعيف هو الذي يحدد العلاقة مع الله...
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( قال اللهُ تعالى : أنا عند ظنِّ عبدِي بي إنْ ظنَّ خيرًا فلهُ ، وإنْ ظنَّ شرًّا فلهُ)
    الراوي : أبو هريرة
    تظن الله كريم يكون كريم
    تظن الله رحيم يكون رحيم
    تظن الله يعطيك يعطيك
    يظن الله يحرمه يحرمه
    يظن أن الله يتخلى عنه يتخلى عنه
    أصل العلاقة مع الله لا خوف ولا رحمة وإنما العلاقة مع الله
    ❤محبة❤
    الشيخ محمد نوح القضاة
    ☆☆☆☆☆
    سبحان الله أنظروا تأدب الشيخ مع من يخاطب حين تكلم عن ظن الخير وجه الكلام لك وحين تكلم على ظن الشر بناه للمجهول...
    يقصد حاشاك انت ان تظن بالله شرا...
    قذف الله في قلوبكم أنواره أحبتي...

    ردحذف
  12. دنيا يباع فيها يوسف بثمن بخس
    ويقدم فيها للنار إبراهيم
    يكذب فيها نوح
    ويتهم فيها بالسحر موسى
    ويرمى فيها بالحجارة محمد صلى الله عليه وسلم
    وتنتظر منها أن تربط على كتفك؟!!!
    لا والله
    قدور التونسي... هذه هي الدنيا

    ردحذف
  13. نظر الشيخ لمريده فرأى الحزن خيم عليه والدمع مكتوم بمقلتيه
    فسأله مابك يا بني
    فرد المريد قائلا: شيخي هبت رياح الشدائد فدثر قلبي بكلام يلملم شعائث الروح فإني حائر

    فقال الشيخ : بني لذ بهذا الدعاء ففيه الشفاء من كل داء
    يا قديم الإحسان بإحسانك القديم
    بني تذكر رحمة الله عليك و تلطفه بك سابقا كلما لجأت إليه
    بني رعاك وانت في بطن أمك بلا حول منك ولا قوة لن ينساك وانت اليوم واقف بين يديه لائذ به متوكل عليه  مرتجف بين يديه
    بني إن هبت رياح الشدائد فلذ بسفينة الدعاء والرجاء
    وقل : يا  قديم الإحسان بإحسانك القديم
    تذلل تذلل العبد الضعيف الأسيف
    وليكن يقينك فيه بشواهد إحسانه القديم لك فتشبث بشراع اليقين وسترى قلبك كيف يهدأ ويستكين
    بني رياح شدائد ماهي إلا تجلي جلال من صاحب الكمال تقودك  لتلوذ بسفينة الجمال
    وبين جلاله وجماله تشاهد كماله يقودك لتحبه لذاته

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  14. شكرا للتنبيه استاذه قطر ان شاء الله سأشارككم مجلس الذكر

    ردحذف
  15. كلمات: فيلم همسات العشق الإلهي... اخراج: سامي صنهاجي
    ... من هنا بدأت الرحلة... من هذه الطبيعة القاسية رحلة بحث عن الأنا... رحلتي مع اللاشعور...
    نفس الموسيقى... نفس اللحن... رحلة العشق الصوفي
    قد تكون الطبيعة قاسية... لكنها تعلمنا الصمود... تعلمنا الخلود
    لن تتغير الثوابت... لن تتغير القيم... سنكون كبناء فوق صخر عتيق

    أحب الطبيعة...نرى فيها عظمة الخالق... نسبح تحت أطلال الروح... نحلق مع قلب ملائكي
    قد نحب حب البراءة... حب طفولي... حب خالد أزلي...عشقنا ممزوج... مزيج بين البراءة وابتسامة الوقار

    إبحث عن ذلك الطفل الذي بداخلك... حاول أن تبني إنسانا... حاول أن تكتب حروفا منقوشة من ذهب...
    قد يكون الباب مقفلا... لكن مفتاحه عندك...سيفتح يوما ما... اذا حاولنا ذلك... سنصنع المستحيل... سنحلق فوق السحاب لنسبق قطار الزمن...
    كل صورة... كل حرف هي على جدار التاريخ... تحكي المستقبل الجميل
    سنكمل رحلتنا مع الروح... رحلة خلود... رحلة بقاء...رحلة تصوف وعرفان...
    رحلة العشق الإلهي...

    فيلم يستحق المشاهدة
    ☆☆☆☆☆
    قفزت من ذاكرتي حكمة أحفظها وجدتها تناسب همسات سامي
    ( ليتني طفل لا يكبر أبدا فلا أنافق ولا أهادن ولا أكره أحد)
    وحين بحثت عنها حتى أنسبها لصاحبها وجدت أنها لجيران خليل جبران غير أني وجدت بدل كلمة أهادن التي لا أفهم معناها... كلمة لا أراهن ومرة أخرى وجدت كلمة لا أهان... فلست أدري أيهم أصح

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. سلمت يمينك حبيبتي عائش وسلم قلبك سامي
      صدقتم من عاش بقلب طفل سلم
      قلب الطفل ينبض بالحب....بالحنان....لا يعرف الحقد....لا يعرف الحسد...... لا يعرف الكره
      قد يغضب الطفل.... قد ينفعل.... قد يخطئ .... لكنه سرعان ما يهدأ .... سرعان ما ينسى
      سرعان ما يرضى....... وإن أغضب أحد ....سرعان ما يهرع لإرضائه بكل طرق
      الحرب الحقيقة التي نعيشها هي المحافظة على هذا القلب ...على طيبته...على طهارته....
      تشيخ الأجسام ولا تشيخ القلوب
      لا يشيخ القلب إن إمتلأ بالحب .....الحب نور.... يطرد كل الشرور
      خلق هذا القلب طاهرا وبرئيا ولا يرضى له الله إلا ذلك الطهر الذي خلقه عليه
      فما إن يتسلل ران إليه حتى يبعث الله حراسه للتنبيه والتوجيه والتوبيخ والتحذير والتذكير
      اللهم ارزقني قلب طفل أحيا به حتى ألقاك وكل احبابي يارب العالمين

      حذف
    3. أختي الكريمة عائشة .... أشكرك على إهتمامك وبارك الله فيك...
      فيلم العشق الالهي هو ملخص لرحلة بحث عن المعرفة الإلهية...رحلة مع العشق الصوفي....
      كل لقطات الفيلم من تصويري.... هي فسيفسات لرحلة دامت سنوات....
      بارك الله فيك أختي

      حذف
  16. 1-//
    في اللي سألني من أهل المدونة الكرام .. مشكورا .. ربنا يجازيه خير .. و حتى تعم الفائدة على الكل .. إرتأيت أن أنشره هنا بالمدونة التي هي بيتنا الاول .. و لا استغناء عنها .. و نشتاق دائما لها ..
    و الأمر يا سادة يا كرام .. يتعلق بسؤالي للاستاذ خالد عن موضوع الخاتم الروحاني و كذا السِبحة .. و ماذا كان رده .. و قد حاولت أنشر جزء من ما استطعت تدوينه عندي ..
    و إليكم .. بعض ما جاء في درس الخميس 21/09/2023 الساعة 11 بتوقيت مصر .. و الذي يلقيه الأستاذ خالد أبو عوف على برنامج التلغرام telegram:

    ** الأستاذ خالد .. يقول:
    - أ.خالد: " هو أنت بجد .. رايح تدفع فلوس في الخاتم .. ظنا منك أنه سيجد لك حلولا لمشاكلك أو سيحلها لك .. هو أنت عبيط و لا بتستعبط .. و لا إيه؟؟!!
    - الشخص المفتون بالخاتم الروحاني سيرد عليك – يعني و واثق من نفسه - : ما هو أنت مش فاهم و مش عارف إنه فيه خصائص و option ميزات يعني .. إنت مشكلتك مش فاهم.
    شايف .. الخاتم ده اللي فيه الفَصْ .. قادر يفتح لك أبواب لا يمكن تخيلها أو تصورها، و إنه سيجعلك مهابا و مقبولا لدى الناس، فهذا الخاتم فيه خادم .. و في حاجات كثير و أسرار .. ده أنا مش عاوز أقولك إنه بيعمل إيه و لا إيه .. ده حَيْسَلِّكْ لك كل حاجة ..
    و حتى تصِل لكل هذا .. فكل ما عليك فعله هو أنك تلبس هذا الخاتم في يديك .. و إنت اتركه هو يتصرف بمعرفته و روحانياته العالية .. ملكش دعوى بيه هو عارف حيعمل إيه .. فهو – يقصد الجني الخادم الذي يسكن الخاتم – سيشتغل بذلك و يحل محلك في كل عمل أو قضاء حاجة.

    ردحذف
  17. 2-//
    - أ.خالد: و لو تجرأت .. و فكرت تسأله مثلا و دخلت في حوارات معاه .. علشان تفهم و تستفسر عن أشياء تخص الخاتم .. مثل كيف يكون الجن ساكن داخل الخاتم و كيف ينام هناك ههههه و كذا و كذا ..
    فهو سيرد عليك - المفتون بالخاتم - و هو رافع حواجبه و شكله غاضب و بانفعال و يعمل حركات النص كم اللي انتم عارفينها .. و يقول لك .. هذه أسرار و كلام لا يمكنك معرفتها .. و صعب عليك تستوعبها .. أسرار يا عم .. افهم.
    - أ. خالد: شوفوا يا سادة يا كرام .. أبسط حاجة ممكن تعملها و تواجه بيه بائع مثل هذه الخاتم الروحاني أو حتى من يعتقد فيها النفع .. هو أن تسأله:
    يا صاحبي .. بما أنه فيه كل هذه الميزات و الخصائص و القدرات الخارقة و حاجة " waw " .. فكان من الأوْلى إنك تستفيد منها إنت .. و يأتي لك بكل حاجة إنت تريدها و يفتح كل الأبواب و يقضي كل حاجة و مصلحة .. عوض ما أنت بِتِسْتَرْزَقْ بهذا الخاتم و تِشْحَتْ من الناس و تطلب منهم يشتروا من عندك .. و بالتالي تتفادى تعب محاولة إقناع الناس بمزايا الخاتم و خصائصه .. لأنك أخذت منه ما يلزمك .. و لا إيه؟!!!
    ثم الغريب في الأمر .. لما يقول لك البائع .. أنا سأبيع لك الخاتم و معه الخادم الجني الذي سيساعدك في قضاء مصالحك و حاجتك .. فكيف له أن يقول لك أنه يحكم في الجن و يسجنه داخل الخاتم .. فهل أصبح الجن لعبة في أيدي البشر .. عجبي .. لمن يظن أن المتاجر بالخاتم الروحاني يبيعه لك مع خاصية وهي الخادم الجني أي أن كل واحد يأخذ خاتم إلا و معاه خادم جني .. و كأنه عنده سوق لبيع الجن أو سوبر ماركت للجن .

    ردحذف
  18. 3-//
    و المصيبة .. هو لما تسمع واحد .. يقول لك .. أنا بالفعل شفت الجن فوق الخاتم أو داخله .. و هو لا يدري السر في ذلك .. بحيث أنه – الخايب - بيستغفلوه و بيلعبوا بيه عن طريق الخيال ..
    و بالنسبة لمسألة في ناس بتشوف سجن الجن في الخاتم و ناس لا تشوفوا .. فالأمر يتعلق بمن هو ممسوس أو له تفعيل روحانية أي حساسية روحانية أو بوابة روحانية عنده مفتوحة .. ده هو الفرق .. قابلية الشخص في أن يلعبوا بالخيال عنده ..
    أخي الحبي .. ستجد أن هذا الأمر مضحك بالنسبة لك .. و لكن بالنسبة للبائع المستفيد من العملية .. حيزعل و يغضب و كلامك لن يعجبه و لن يتقبله .. و السبب ببساطة .. هو أنك ستفوِّت عليه زبون و مكسب مالي .. و أما بالنسبة للمغفل العبيط المفتون بالخاتم و الملعوب بيه .. هو كمان حيزعل و يغضب و كلامك لن يعجبه و لن يتقبله .. لأنك فوَّت عليه فرصة عظيمة ألا و هي الخادم الجني الساكن و المقيم داخل الخاتم الذي سيحقق له أمانيه و أحلامه و يقضي بدلا عنه حاجته و مصالحه.
    ** يتبع **

    ردحذف
  19. 4-//
    كنتم يا أستاذنا الفاضل قلتم عن حجر العقيق له خاصية طاردة للأرواح الشريرة .. لأنها نارية المنشأ .. وهذا اجتهادك الخاص ، ممكن تشرح لنا أكثر؟
    - رد الاستاذ خالد: أولا ليس مسألة " اجتهاد مني " بل يقال ذلك .. يقال يقال .. ممكن تكون فيه الخاصية دي .. جايز .. ممكن يكون فيه نوع من أنواعه بِتْنَفَّر العالم الناري – بعض منه و ليس كل العالم الناري حتى تفهم - .. فهل يطردوا على الاطلاق .. فالجواب لا على الاطلاق .. مافيش الكلام ده ..هذا مستحيل عقلا و واقعا.
    شوف .. الحل الوحيد لطرد الشيطان .. هو أنك تخليك مع الله .. تلجأ إلى الله يِخَلَّصك منه .. من غير طريق الله .. لل تُتْعِب نفسك .. لا تحلم بالحل.
    كل الخواتم – بس لو أصلية و حرة مش فالصو – فيها خصائص خلقها الله فيها .. و يعرفها بعض أهل العلم و التجار.
    لو تحب تلبس الخاتم بشكل عادي .. إلبسوا .. لا أمنعك .. لكن لا تأتي عندي و تقول لي هذا الخاتم يفك الأسحار و يطرد الأشرار بصفة نهائية و مش حتقترب منك خالص نهائي .. لاء .. ساعتها ستسمع مني لفظ مش كويس.
    و السؤال لماذا لم يطرد الشيطان عن هذا المتاجر في الخواتم ؟؟

    ردحذف
  20. 5-//
    أضف لمعلوماتك: أحيانا الاعتقاد في الوهم ينفع .. فأنا ممكن أعطيك خاتم بلاستيكي .. ثم أقول لك : خذ بالك .. هذا الخاتم أنا قرأت عليه لغاية ما تْرَوْحَن .. و إنت لما ستلبسه و أنت معتقد في الاعتقاد الذي رسخته لك في ذهنك .. ستجد نفسك يتقول لي أه أنا حسيت بأني أصبحت مرتاح نفسيا و عال العال بعد ما ارتديت الخاتم.
    ففي حالات .. إنت بتستخدم فيها الوهم كعلاج.
    - ممكن الأحجار يكون فيها تأثير .. عادي .. لا مانع من ذلك .. لكن إيه الشاهد في الموضوع في كل ما سبق .. هو التجربة .. يعني بَيِّن لي هذه الخاصية .. و ليس أنك تبيع لي حجارة و تقول لي خذ بالك إنت ستُشفى إن استخمتها .. لاء .. نفس الشيء كالأدوية .. تم تجربة الدواء مرارا و تكرارا و لما وجدوا أن له أثر و مفعول في العلاج .. بدأوا في تسويقه و بيعه على هذا الأساس .. نفس الشء أرني الأثر و المفعول لهذا الخاتم .. ساعتها ممكن أقول لك أهلا و سهلا ..

    ردحذف
  21. 6-//
    لكن اللي لازم تعرفوه .. مايهمني في الموضوع كله .. هو أن لا يأتي أحدهم و هو يتحدث عن الخاتم و خصائصه و ميزاته الروحانية .. و في آخر الكلام يقول لي : قال الله و قال الرسول .. هنا دخلنا في حتى النصب بالدين .. لاء .. لأن الاحاديث السابق ذكره في الموضوع أعلاه .. من زمان و من قديم الأزل و العلماء كذبوها .. فلا جديد في ذلك .. المؤلم هو التجارة في الدين ..
    إذن لا مشكلة عندي .. إنك تقول : أنك ستطرد و تبعد عنك الشيطان بهذه الحاجات .. اعمل ما تريد .. و أرِني .. لكن تأتي إلي و تقول لي إن النبي استخدمهم .. آه .. يا وقعتك السودة .. ما هو إنت كنت ماشي حلو .. ما تخليك في الحجر و الحديد و الخشب اللي إنت كنت بتقول عليها .. خليك مع المجربات " البخور و الرصاص و الاحجار الكريم و الخاتم .... "
    لو مثلا جئت لعندي و قلت .. أنا أستعمل نوع معين من البخور و أحسست بعدها براحة و إن الاثر الروحاني بَعَدْ عني .. هل سأقول لك لا تستخدمه .. لاء .. استعملوا عادي .. لكن لا تقول لي إن النبي قال بهذا النوع من البخور أنه يطرد العفريت .. أي لا تدخل الدين و تُزَوِّر و تحاول تصبغ الموضوع بصبغة شرعية .. حتى تدفع بالناس لاستعماله.

    ردحذف
  22. 7-//
    سأعطيكم مثال: بعض الكذابين و تجار الدين على مواقع السوشيال ميديا " يوتيوب، تيك توك، فايس و انستغرام ...." يقول لك .. لدي خلطة عجيبة تعالج أكثر من 90 عَرَض روحاني و تطرد الشياطين و يُعَدِّد لك في مزايا الخلطة و مكوناتها من بخور و مواد و كده ... و في آخر الكلام يقول لك: و لهذا البخور قد أشار النبي صلى الله عليه و سلم .. و يقول لك أنه كان يحب الألْوَّة و الذي هو دهن العود = و يقصد يتبخر بدهن العود.
    سؤال : ماعلاقة حديث الألْوَّة بما تقوله؟؟!!
    هذا هو ما يسمى التلبيس في الدين أي يخلِط عليك حتى يَضْحَكَ عليك .. و يقدر بذلك يبيع لك هذه الحاجة .. أي لازم يدخل عليك الدين مثلهم مثل أصحاب الطاقة .. لذلك فأغلب من يتكلم في الطاقة هم روحانيين .. لأنهم عارفين و فاهمين أسلوب الشيطان بشكل جيد جدا .. نفس النفسية غير السوية و يستخدمون أسلوب تزيين الباطل بصورة الحق .. هذه هي الحقيقة.
    - استخدم البخور أو الرصاص .. استخدمه .. ما علاقة ذلك بالحلال و الحرام .. لكن .. الذي لن أقبله هو أنك تيجي و تقول لي : كان يستخدمها الرسول و تكذب عليه و تدلس في الدين.
    خلاصة القول : لا مشكلة في استخدام الوسائط " البخور أو الرصاص..." في العلاج .. ما لم يكن الشرع أشار إليها أنها لا يصح استخدامها مثل دهن الخنزير و شعر كلب و غيره...

    ردحذف
  23. سال المريد شيخه
    مالفرق بين الواعظ والعارف بالله
    فأجابه الشيخ :
    الواعظ يبكيك ،والعارف يرقيك
    الواعظ ينصحك ويُغريك،والعارف ينصح لك ويربيك
    الواعظ يذكرك بذنبك ،والعارف يشغلك بربك،
    الواعظ وسيلته الكلمات،
    والعارف وسيلته الهمم العاليات،
    الواعظ لا يتجاوز الإسلام والإيمان، والعارف يغرف من بحور الإحسان والإيقان،
    الواعظ يدعوك للأحكام، والعارف يدخلك حضرة العلّام ،
    الواعظ يتكلم عن حفظ وتزويق، والعارف يتكلم عن شهود وتحقيق
    ،الواعظ يقيم لك الدليل والبرهان، والعارف يفتح لك البصيرة والعيان
    ، الواعظ عينه على معصيتك وتقصيرك،والعارف قلبه على مقامك ومصيرك ،
    الواعظ يبحث عن الشر ليطفيه،
    والعارف يتتبع الخير لينميه،
    الواعظ همته في حصول التأثر والحال، والعارف همته في المقامات ومنازل الرجال
    الواعظ يخوفك ويقيمك على وجل،
    والعارف يطمئنك ويفتح لك باب الأمل ،
    الواعظ يفرق قلبك بالمسائل والقضايا، والعارف يجمع شتاتك على رب البرايا
    ،الواعظ يقول ما عنده ويتركك،والعارف يزرع فيك ويتعهدك
    ، الواعظ يرمي الحمل كله عليك، والعارف يحمل عنك ويأخذ بيديك
    الواعظ يراك من غير جنسه، والعارف يحلك محل نفسه ،
    الواعظ يذكرك بما في العالم من قبائح وشرور،والعارف ينبهك إلى ما في العالم من الجمال والنور،
    الواعظ إذا لم ينطق كسفت شمس إشراقه،
    والعارف إذا سكت ينير باطنك بإطراقه
    الواعظ يدعوك إلى الحور والقصور، والعارف همته في الحضور ورفع الستور ،
    الواعظ يحتاج من يعظه،والعارف عظم باليقين حظه ،
    الواعظ يعجبه تكثير العدد،والعارف مشغول بتكثير المدد
    الواعظ يذكر خيرية الأوائل السابقين، والعارف يرفع قدر ثلة الإحسان من الآخِرين
    اللهم اجعلنا مما يسمعون القول فيتبعون احسنه
    وصل الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال بيته الطيبين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف