الروحانيات فى الإسلام: ج71: معتقدات موروثة - هل خاتم سليمان كان حقيقة موجودة أم خرافة مكذوبة على النبي سليمان وعلى الله جل شأنه - هل قال سيدنا محمد أن الشيطان استولى على ملك سليمان وجامع نساء سليمان وهن في الحيض - هل جاء في الأحاديث النبوية أنه كان يوجد فعلا خاتم سليمان وسيظهر في آخر الزمان - هل كان خاتم سليمان رموز مكتوبة حفرها على خاتم في يده وكان معه سبعة عهود مع الجن.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 24 سبتمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج71: معتقدات موروثة - هل خاتم سليمان كان حقيقة موجودة أم خرافة مكذوبة على النبي سليمان وعلى الله جل شأنه - هل قال سيدنا محمد أن الشيطان استولى على ملك سليمان وجامع نساء سليمان وهن في الحيض - هل جاء في الأحاديث النبوية أنه كان يوجد فعلا خاتم سليمان وسيظهر في آخر الزمان - هل كان خاتم سليمان رموز مكتوبة حفرها على خاتم في يده وكان معه سبعة عهود مع الجن.

        بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الحادي والسبعون)

خاتم سليمان وخرافة يهودية - العهود السليمانية أكذوبة روحانية - خاتم سليمان وعلاقته لفتن آخر الزمان  - رموز خاتم سليمان

 #- فهرس:

:: الفصل الحادي والسبعون :: معتقدات موروثة عن خاتم سليمان – خرافات عن خاتم سليمان – هتكوا عرض سليمان عليه السلام بروايات مكذوبة عليه فقالوا أن الشيطان زنا بزوجاته لمدة أربعين يوما -  اتهام الله بعجزه في مواجهة الشيطان والدفاع عن نبيه – شهادة زور على سليمان عليه السلام بأنه ارتكب الكبائر – حكاية خاتم سليمان وعلاقته بفتن آخر الزمان – ما علاقة الأحاديث النبوية بخاتم سليمان ::

1- س306: هل خاتم سليمان كان حقيقة موجودة أم خرافة مكذوبة على النبي سليمان وعلى الله جل شأنه ؟  

2- س307 : هل قال سيدنا محمد أن الشيطان استولى على ملك سليمان وجامع نساء سليمان وهن في الحيض ؟

3- س308: هل جاء في الأحاديث النبوية أنه كان يوجد فعلا خاتم سليمان وسيظهر في آخر الزمان ؟

4- س309: هل كان خاتم سليمان رموز مكتوبة حفرها على خاتم في يده وكان معه سبعة عهود مع الجن ؟

***********************

:: الفصل الحادي والسبعون ::

:: معتقدات موروثة عن خاتم سليمان – خرافات عن خاتم سليمان – هتكوا عرض سليمان عليه السلام بروايات مكذوبة عليه فقالوا أن الشيطان زنا بزوجاته لمدة أربعين يوما - اتهام الله بعجزه في مواجهة الشيطان والدفاع عن نبيه – شهادة زور على سليمان عليه السلام بأنه ارتكب الكبائر – حكاية خاتم سليمان وعلاقته بفتن آخر الزمان – ما علاقة الأحاديث النبوية بخاتم سليمان ::

**********************

 ..:: س306: هل خاتم سليمان كان حقيقة موجودة أم خرافة مكذوبة على النبي سليمان وعلى الله جل شأنه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات الناس .. والتي أخذوها من كتب التفسير القديمة .. والتي ذكرت قصة خاتم سليمان .. انهم اعتقدوا أن سيدنا سليمان كان يتحكم في ملكه من خلال خاتم وأن نبوته كانت مرتبطة بالخاتم .. ولا أدري كيف لمؤمن عاقل ان يصدق هذا الكلام أصلا على نبي من انبياء الله .. بل وكيف يصدق أن زوجات نبي من أنبياء الله كن كالعاهرات في حضن الشيطان الذي استولى على هذا الخاتم وظل يجامعهن لمدة أسابيع .. بل وجعلوا من سليمان عليه السلام كالأبله العبيط المغلوب على أمره .. والذي لا تتحرك فيه نخوة الرجولة لتركه ملكه للشيطان يجامع زوجاته وذهب كالشحات يتسول على الأرصفة ..!!
 
- بل والأعجب من كل ما سبق .. هو أنك تجد عنصر الإنبهار لمن يسمع هذه القصة ويصدقها وكأنها قصة مؤثرة ..!!
 
- المهم تعالى معي أخي الحبيب نتكلم عن هذه الخرافة بقليل من التفصيل .. عسى أن يتيسر الأمر لها برسالة خاصة يكن فيها تحقيق لكل الروايات المكذوبة التي قيلت في قصة خاتم سليمان .. ولكن سأكتفي هنا بما قال عنه بعض العلماء وأشاروا إليه بأنه حديث صحيح .. وهو ليس بحديث وليس بصحيح .. والمفاجأة ليس له علاقة بالدين الإسلامي من أساسه يا ناس يا عقلاء .. لأنه لم يقل به الله ولا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وإنما مجرد كلام منقول من كتب اليهود ووضعوه في كتب التفسير .. أيوه يا مؤمن هو كلام منقول من كتب اليهود وعلى وجه التحديد هذه القصة في التلمود اليهودي .. فافهم وانتبه يا مؤمن وصحصح للكلام ..!!
 
#- إذن ما هو هذا الشيء الذي يصفونه بأنه حديث ؟
- هذا مجرد رأي تفسيري لأحد الصحابة وهو منقول عن بن عباس .. وقد نقله عن أحد اليهود الذين أسلموا إذ قد سأله عن عما قيل في قصة سليمان والكرسي والخاتم ..
 
- إذن المسألة لها علاقة بالدين اليهودي .. ولا علاقة لها بالدين الإسلامي أصلا .. ولا قاله النبي صلى الله عليه وسلم .. وإنما تم الإفتراء على النبي بحديث مكذوب عليه سنذكره في حديث منفرد إن شاء الله ..!!
 
- وهذا الرأي التفسيري قيل عند قوله تعالى: (وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ) ص:34 .. وقال بعض العلماء أن الذي جلس على كرسيه هو الشيطان الذي سرق خاتمه .. وذكروا الرواية التي سيأتي ذكرها بعد قليل .. فانتبه لها جيدا .. لأن ما ستقرأه فإنما نوع من المسخرة وقلة الأدب في حق الله ونبي الله سليمان .. وستجد فيها تعظيم للشيطان بأنه المتصرف في ملك الله كما يشاء حتى أنه سرق نبوة سليمان منه وأصبح نبي يحكم بين الناس بصفته سليمان ..!! وكأن الله غافل وجاهل وفاقد القدرة عن مواجهة الشيطان .. !! وحاشاه جل شأنه .. ولكن الكذابون والضلالية هم الذين نشروا هذه الأكاذيب على الله ونبي الله سليمان .. بل وافتروا بها على الصحابة ولا أظن أن يكون قد نقلها بن عباس رضي الله عنه .. وإن كان نقلها فقد يكون نقلها على سبيل الحكاية والخبر عما قيل في قصة سليمان .. وليس على سبيل أن هذا رأيه التفسيري للآية .. والله أعلم .
 
- وهذه هي القصة والرواية الباطلة والفاسدة والمكذوبة على الله وعلى نبي الله سليمان .. وهي قصة ذكرها بعض العلماء في كتب التفسير القديمة .. إما بسند المفسر أو نقلا من بعض الكتب التي جمعت الأحاديث النبوية وكلام الصحابة والتابعين ..  
 
1- رواية صحابي .. (خبر موقوف ومتن منكر جدا ومكذوب على الله ونبي الله سليمان)..
- عن مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: (كَانَ الَّذِي أَصَابَ سُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي سَبَبِ (أي بسبب) امْرَأَةٍ مِنْ أَهْلِهِ يُقَالُ لَهَا جَرَادَةُ، وَكَانَتْ أَحَبَّ نِسَائِهِ إِلَيْهِ، وَكَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ نِسَاءَهُ أَوْ يَدْخُلَ الْخَلَاءَ أَعْطَاهَا الْخَاتَمَ .. فَجَاءَ أُنَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْجَرَادَةِ (أحدى زوجاته) يُخَاصِمُونَ قَوْمًا إِلَى سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَكَانَ هَوَى سُلَيْمَانَ أَنْ يَكُونَ الْحَقُّ لِأَهْلِ الْجَرَادَةِ فَيَقْضِيَ لَهُمْ (أي يحكم بالباطل لأهل زوجته جرادة ويظلم الآخرين الذين في نزاع معهم) .. فَعُوقِبَ حِينَ لَمْ يَكُنْ هَوَاهُ فِيهِمْ وَاحِدًا ..
- فَجَاءَ حِينَ أَرَادَ اللهُ أَنْ يَبْتَلِيَهُ .. فَأَعْطَاهَا الْخَاتَمَ وَدَخَلَ الْخَلَاءَ .. وَمَثَّلَ الشَّيْطَانُ فِي صُورَةِ سُلَيْمَانَ .. قَالَ: هَاتِي خَاتَمِي .. فَأَعْطَتْهُ خَاتَمَهُ فَلَبِسَهُ .. فَلَمَّا لَبِسَهُ دَانَتْ لَهُ الشَّيَاطِينُ وَالْإِنْسُ وَالْجِنُّ وَكُلُّ شَيْءٍ ..
- قَالَ: فَجَاءَهَا سُلَيْمَانُ .. قَالَ: هَاتِي خَاتَمِي ..
- قَالَتْ: اخْرُجْ لَسْتَ بِسُلَيْمَانَ.
- قَالَ سُلَيْمَانُ عَلَيْهِ السَّلَامُ: إِنَّ ذَاكَ مِنْ أَمْرِ اللهِ، أُبْتَلَى بِهِ..
- فَخَرَجَ فَجَعَلَ إِذَا قَالَ: أَنَا سُلَيْمَانُ رَجَمُوهُ حَتَّى يُدْمُونَ عَقِبَهُ، فَخَرَجَ يَحْمِلُ عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ .. وَمَكَثَ هَذَا الشَّيْطَانُ فِيهِمْ مُقِيمًا يَنْكِحُ نِسَاءَهُ .. وَيَقْضِي بَيْنَهُمْ (أي يحكم الشيطان المتشكل بصورة سليمان بين الناس على أنه سليمان)..
- فَلَمَّا أَرَادَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَرُدَّ عَلَى سُلَيْمَانَ مُلْكَهُ انْطَلَقَتِ الشَّيَاطِينُ وَكَتَبُوا كُتُبًا فِيهَا سِحْرٌ، وَفِيهَا كُفْرٌ، فَدَفَنُوهَا تَحْتَ كُرْسِيِّ سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، ثُمَّ أَثَارُوهَا وَقَالُوا: هَذَا كَانَ يَفْتِنُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ، قَالَ: فَأَكْفَرَ النَّاسُ سُلَيْمَانَ حَتَّى بَعَثَ اللهُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ {وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا} [البقرة: 102] يَقُولُ الَّذِي صَنَعُوا [ص:13] ..
- فَخَرَجَ سُلَيْمَانُ يَحْمِلُ عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ (أي عاملا بالأجرة في حمل الأسماك للناس) ..
- قَالَ (راوي القصة): وَلَمَّا أَنْكَرَ النَّاسُ (أي استغربوا من أسلوب الحكم) لَمَّا أَرَادَ اللهُ أَنْ يَرُدَّ عَلَى سُلَيْمَانَ مُلْكَهُ أَنْكَرُوا .. انْطَلَقَتِ الشَّيَاطِينُ (أي هربت الشياطين) .. جَاءُوا (أي الناس) إِلَى نِسَائِهِ فَسَأَلُوهُنَّ (عن أحوال سليمان معهن) .. فَقُلْنَ: إِنَّهُ لَيَأْتِينَا وَنَحْنُ حُيَّضٌ .. وَمَا كَانَ يَأْتِينَا قَبْلَ ذَلِكَ (أي ولم يكن يفعل ذلك من قبل) .. فَلَمَّا رَأَى الشَّيْطَانُ أَنَّهُ حَضَرَ هَلَاكُهُ هَرَبَ .. وَأَرْسَلَ بِهِ (أي بالخاتم) فَأَلْقَاهُ فِي الْبَحْرِ ..
- وَفِي الْحَدِيثِ: فَتَلَقَّاهُ سَمَكَةٌ فَأَخَذَهُ .. وَخَرَجَ الشَّيْطَانُ حَتَّى لَحِقَ بِجَزِيرَةٍ فِي الْبَحْرِ .. وَخَرَجَ سُلَيْمَانُ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَحْمِلُ لِرَجُلٍ سَمَكًا، قَالَ: بِكَمْ تَحْمِلُ؟ قَالَ: بِسَمَكَةٍ مِنْ هَذَا السَّمَكِ، فَحَمَلَ مَعَهُ حَتَّى بَلَغَ بِهِ أَعْطَاهُ السَّمَكَةَ الَّتِي فِي بَطْنِهَا الْخَاتَمُ، فَلَمَّا أَعْطَاهُ السَّمَكَةَ شَقَّ بَطْنَهَا يُرِيدُ يَشْوِيهَا .. فَإِذَا الْخَاتَمُ فَلَبِسَهُ، فَأَقْبَلَ إِلَيْهِ الْإِنْسُ وَالشَّيَاطِينُ، فَأَرْسَلَ فِي طَلَبِ الشَّيْطَانِ .. فَجَعَلُوا لَا يُطِيقُونَهُ ..!!
- فَقَالَ: احْتَالُوا لَهُ .. فَذَهَبُوا فَوَجَدُوهُ نَائِمًا قَدْ سَكِرَ، فَبَنَوْا عَلَيْهِ بَيْتًا مِنْ رَصَاصٍ، ثُمَّ جَاءُوا لِيَأْخُذُوهُ، فَوَثَبَ فَجَعَلَ لَا يَثِبُ فِي نَاحِيَةٍ إِلَّا أَمَاطَ الرَّصَاصَ مَعَهُ .. فَأَخَذُوهُ فَجَاءُوا بِهِ إِلَى سُلَيْمَانَ .. فَأَمَرَ بِحِنْتٍ مِنْ رُخَامٍ، فَنُقِرَ .. ثُمَّ أَدْخَلَهُ فِي جَوْفِهِ ثُمَّ سَدَّهُ بِالنُّحَاسِ، ثُمَّ أَمَرَ بِهِ فَطُرِحَ فِي الْبَحْرِ) رواه النسائي في السنن الكبرى.
 
2- الرواية الثانية بنفس الإسناد وبلفظ آخر مختصر:
 - رواية صحابي .. (خبر موقوف ومتن منكر جدا ومكذوب على الله ونبي الله سليمان) .. عن ابن عباس قال: (أَرَادَ سُلَيْمَانُ أَنْ يَدْخُلَ الْخَلَاءَ فَأَعْطَى لِجَرَادَةَ (وهو اسم زوجته) خَاتَمَهُ .. وَكَانَتْ جَرَادَةُ امْرَأَتَهُ .. وَكَانَتْ أَحَبَّ نِسَائِهِ إِلَيْهِ ..
- فَجَاءَ الشَّيْطَانُ فِي صُورَةِ سُلَيْمَانَ فَقَالَ لَهَا: هَاتِي خَاتَمِي فَأَعْطَتْهُ ..
- فَلَمَّا لَبِسَهُ دَانَتْ لَهُ الإنس والجن والشياطين ..
- فلما خرج سليمان مِنَ الْخَلَاءِ قَالَ: هَاتِي خَاتَمِي .. قَالَتْ قَدْ أَعْطَيْتُهُ سُلَيْمَانَ.
- قَالَ أَنَا سُلَيْمَانُ.
- قَالَتْ كَذَبْتَ لَسْتَ سُلَيْمَانَ .. فَجَعَلَ لَا يَأْتِي أَحَدًا يَقُولُ أَنَا سُلَيْمَانُ إِلَّا كَذَّبَهُ، حَتَّى جَعَلَ الصِّبْيَانُ يَرْمُونَهُ بِالْحِجَارَةِ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ عَرَفَ أَنَّهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ.
- وَقَامَ الشَّيْطَانُ يَحْكُمُ بَيْنَ النَّاسِ ..
- فَلَمَّا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَرُدَّ عَلَى سُلَيْمَانَ سُلْطَانَهُ .. أَلْقَى فِي قُلُوبِ النَّاسِ إِنْكَارَ ذَلِكَ الشَّيْطَانِ .. فَأَرْسَلُوا إِلَى نِسَاءِ سُلَيْمَانَ فَقَالُوا لَهُنَّ: تُنْكِرْنَ مِنْ أَمْرِ سُلَيْمَانَ شَيْئًا؟ قُلْنَ نَعَمْ إِنَّهُ يَأْتِينَا وَنَحْنُ نَحِيضُ، وَمَا كَانَ يَأْتِينَا قَبْلَ ذَلِكَ..!!
- فَلَمَّا رَأَى الشَّيْطَانُ أَنَّهُ قَدْ فُطِنَ لَهُ ظَنَّ أَنَّ أَمْرَهُ قَدِ انْقَطَعَ .. فَكَتَبُوا كُتُبًا فِيهَا سِحْرٌ وَكُفْرٌ فَدَفَنُوهَا تَحْتَ كُرْسِيِّ سُلَيْمَانَ، ثُمَّ أَثَارُوهَا وَقَرَءُوهَا عَلَى النَّاسِ وَقَالُوا بِهَذَا كَانَ يَظْهَرُ سُلَيْمَانُ عَلَى النَّاسِ وَيَغْلِبُهُمْ .. فَأَكْفَرَ النَّاسُ سُلَيْمَانَ .. فَلَمْ يَزَالُوا يُكَفِّرُونَهُ ..
- وَبَعَثَ ذَلِكَ الشَّيْطَانُ بِالْخَاتَمِ فَطَرَحَهُ فِي الْبَحْرِ فَتَلَقَّتْهُ سَمَكَةٌ فَأَخَذَتْهُ .. وَكَانَ سُلَيْمَانُ يَعْمَلُ عَلَى شَطِّ الْبَحْرِ بِالْأَجْرِ .. فَجَاءَ رَجُلٌ فَاشْتَرَى سَمَكًا فِيهِ تِلْكَ السَّمَكَةُ الَّتِي فِي بَطْنِهَا الْخَاتَمُ، فَدَعَا سُلَيْمَانَ فَقَالَ: تَحْمِلُ لِي هَذَا السَّمَكَ؟ قَالَ نَعَمْ، قَالَ بِكَمْ؟ قَالَ بِسَمَكَةٍ مِنْ هَذَا السَّمَكِ، فَحَمَلَ سُلَيْمَانُ السَّمَكَ ثُمَّ انْطَلَقَ بِهِ إِلَى مَنْزِلِهِ، فَلَمَّا انْتَهَى الرَّجُلُ إِلَى بَابِ دَارِهِ .. أَعْطَاهُ تِلْكَ السَّمَكَةَ الَّتِي فِي بَطْنِهَا الْخَاتَمُ، فَأَخَذَهَا سُلَيْمَانُ فَشَقَّ بَطْنَهَا فَإِذَا الْخَاتَمُ فِي جَوْفِهَا فَأَخَذَهُ فَلَبِسَهُ ..
- فَلَمَّا لَبِسَهُ دَانَتْ لَهُ الْجِنُّ وَالْإِنْسُ وَالشَّيَاطِينُ وَعَادَ إِلَى حَالِهِ .. وَهَرَبَ الشَّيْطَانُ حَتَّى لَحِقَ بِجَزِيرَةٍ مِنْ جَزَائِرِ الْبَحْرِ ..
- فَأَرْسَلَ سُلَيْمَانُ فِي طَلَبِهِ، وَكَانَ شَيْطَانًا مَرِيدًا، فَجَعَلُوا يَطْلُبُونَهُ وَلَا يَقْدِرُونَ عليه حتى وجدوه يوما نائما .. فجاؤوا فَبَنَوْا عَلَيْهِ بُنْيَانًا مِنْ رَصَاصٍ فَاسْتَيْقَظَ فَوَثَبَ .. فَجَعَلَ لَا يَثِبُ فِي مَكَانٍ مِنَ الْبَيْتِ إلا أنباط مَعَهُ الرَّصَاصُ فَأَخَذُوهُ فَأَوْثَقُوهُ .. وَجَاءُوا بِهِ إِلَى سُلَيْمَانَ .. فَأَمَرَ بِهِ فَنُقِرَ لَهُ تَخْتٌ مِنْ رُخَامٍ ثُمَّ أَدْخَلَهُ فِي جَوْفِهِ ثُمَّ شُدَّ بِالنُّحَاسِ ثُمَّ أَمَرَ بِهِ فَطُرِحَ فِي الْبَحْرِ .. فذَلِكَ قَوْلُهُ: (وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمانَ وَأَلْقَيْنا عَلى كُرْسِيِّهِ جَسَداً) يَعْنِي الشَّيْطَانَ الَّذِي كَانَ سُلِّطَ عَلَيْهِ) رواه أبو حاتم في تفسيره وعنه ذكره السيوطي في الدر المنثور .. وذكره بن كثير في تفسيره وقال: إسناده إلى ابن عباس قوي ولكن الظاهر أنه إنما تلقاه ابن عباس "إن صح عنه" من أهل الكتاب .. وفيهم طائفة لا يعتقدون نبوة سليمان عليه السلام .. فالظاهر أنهم يكذبون عليه .. ولهذا كان في السياق منكرات من أشدها ذكر النساء .(انتهى النقل).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على الروايتين السابقتين:
- أولا: من حيث السند ..
- فيه علتان ..
1- في الرواية (سليمان الأعمش): وقد دلس في السند فلم يصرح بالسماع من المنهال بن عمرو وإن كان من مشايخه .. مع نكارة المتن التي تؤكد تدليسه لهذه الرواية .. فضلا عن تفرده بالرواية عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن بن عباس في هذه الرواية الملعونة وليس له متابعة على ذلك .. !!
 
- وحتى إن صح السند من توثيق رواته واحتمالية سماع الأعمش .. فإن الخبر غير صحيح لنكارة متنه المخالف والمعارض للقرآن ..!!
 
2- الخبر موقوف على قول الصحابي بن عباس رضي الله عنه .. وإن افترضنا صحة السند موصولا إلى بن عباس .. إلا أنه مرسل صحابي ضعيف لأنه لم يحضر هذه القصة ليرويها لنا وإنما أخذها عن تابعي من الذين أسلموا من أهل الكتاب مثل كعب الأحبار.. !!
- فالرواية معلولة بعنعنة الأعمش وبإرسال بن عباس .. فكيف تصح الرواية ..؟!!
 
- وحتى لو ظهر في الرواية .. أن بن عباس مثلا أخذ الرواية عن كعب الأحبار .. فستظل الرواية مرسل ضعيف لأن كعب الأحبار لم يأخذها تلقينا من نبي يوحي إليه وإنما من نصوص تم تحريفها وتبديل نصوصها .. فما بالك لو كان أخبار إسرائيلية مقبوحة ومنكرة وفيها مخالفة للقرآن وللعقل ؟!! فهذه لا يحل روايتها إلا على سبيل التحذير منها .. لمخالفتها القرآن والعقل ..
 
- وعموما فإن الرواية قد أنكرها عموم علماء المسلمين لنكارة المتن القبيح جدا في قصته .. منهم الإمام بن كثير كما سبق بيان ذلك .
 
- ثانيا: من حيث المتن لهذه الروايات (فانتبه جيدا وبتركيز قوي) ..
- أما عن المتن فهو نص مكذوب على نبي الله سليمان ومعظمة مخالفات ومعارض للقرآن وفيه اتهامات لله جل شأنه .. وكل الرواية مخالفة للعقل من أساسه .. ولنناقش كل جزئية فيه بهدوء وببساطة ..
 
#- أولا: جزئية حكم سليمان وأنه ظلم فيه ...
- الرواية تظهر أن سليمان عليه السلام كان يحكم بالباطل لأهل زوجته المسماة "جرادة" .. لأنه كان يهوى زوجته حتى أفسدت حاله وأصبح يسير على هواها ويحكم لأهلها بالباطل من أجل أن يرضيها ..
- وهذا كلام باطل من ناحيتين:
 
1- الناحية الأولى بطلان أنه ظالم من حيث أنه معصوم من الكبائر:
أ- الأنبياء معصومون من الكبائر .. ولهم مكانة خاصة وتربية خاصة وسلوك خاص .. وبالتالي من ينسب لنبي من الأنبياء كبيرة من الكبائر كما اتهم سليمان بأنه ظلم عمدا في القضاء بين الناس .. فهو يكذب القرآن حينئذ لأن الله ذكر جماعة من الأنبياء ومنهم سليمان عليه السلام .. وقال بعد ذكرهم: (إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ (46) وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ) ص46-47..
 
- والمعنى من التفسير الميسر:  إنا خصصناهم بخاصة عظيمة، حيث جعلنا ذكرى الدار الآخرة في قلوبهم، فعملوا لها بطاعتنا، ودعوا الناس إليها، وذكَّروهم بها. وإنهم عندنا لمن الذين اصطفيناهم لرسالتنا، واخترناهم لطاعتنا. (انتهى النقل من التفسير).
 
- فكيف نصدق بعد ذلك أن النبي سليمان كان ظالما في حكمه عامدا متعمدا .. بل وترك نساؤه محظيات في حضن الشيطان كالعاهرات بين يديه ..!!
- فلا يقول بمثل هذا الكلام إلا حاقد على نبي الله سليمان وقد امتلأ الغل من قلبه ناحيته ..
 
2- الناحية الثانية لبطلان أنه ظالم هو شهادة الله له:
- حيث يقول تعالى في حق سليمان: (وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ) ص 30...
- فهل هذا الأواب أي الدائم الرجوع إلى الله بالعبادة والإخلاص له .. يقال عنه أنه نبي ظالم ومفترى ويمشي على هوى النسوان ..!!
 
#- سبحانك يا رب هذا بهتان عظيم على سليمان عليه السلام ..!!
 
#- ثانيا: جزئية إظهار أن كرامة سليمان في خاتمه ..
- قول الرواية (أَرَادَ سُلَيْمَانُ أَنْ يَدْخُلَ الْخَلَاءَ فَأَعْطَى لِجَرَادَةَ خَاتَمَهُ) ..
فهذا معناه الآتي .. 
 
- أن الرواية تريد أن توضح لك أن ملك سليمان ونبوته مرتبطة بهذا الخاتم .. وأن لولا هذا الخاتم فلا قيمة لسليمان وكأنه شخص عادي وتافه في الحياة .. وهذا كذب صريح على كلام الله .. ليه ..؟
 
1- لأن الله أعطى ملكه لسليمان تبعا لنبوته وليس تبعا لخاتمه .. بدليل قوله تعالى: (هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (39) وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ) ص39-40 ..
 
2- وإذا كان العطاء من الله وهو محض فضل حيث قال تعالى: (هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) ص39 .. وعطاء الله الممنوح وهبا لا يأخذه أحدا سلبا .. إلا لو خان الله بالتصرف فيه .. فالله يسلبه .. كما قال تعالى عن بعض من آمن بخصوصية عطاء من الله فانحرف: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ) الأعراف175..
 
#- والمعنى من التفسير الميسر: واقصص -أيها الرسول- على أمتك خبر رجل من بني إسرائيل أعطيناه حججنا وأدلتنا، فتعلَّمها، ثم كفر بها، ونبذها وراء ظهره، فاستحوذ عليه الشيطان، فصار من الضالين الهالكين; بسبب مخالفته أمر ربه وطاعته الشيطان. (انتهى النقل من التفسير).
 
3- ولأن معنى أن نظن أن ملك سليمان مرتبط بخاتم .. فهذا معناه تمكن الشيطان من ملك سليمان .. وهذا لا يمكن حدوثه .. ليه ؟
- لأن الآية قالت: (هَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي) .. فإذا كان لم يبلغ هذا المقام أحد سوى سليمان عليه السلام فكيف يأتي هذا المقام للشيطان ؟!!
 
- وقوله (من بعدي) تشمل سواء سُلب من مقامه أو توفاه الله .. وذلك حتى لا يقول قائل أن الشيطان تولى الملك أثناء حياة سليمان وليس بعد موته ..!! وإن كان قوله (من بعدي) فيه دلالة من ذات اللفظ إلى أن مقامه ثابت إلى يوم مماته بدليل لأن الله لم يعقب على ذلك .. والله أعلم .
 
4- ومن ناحية أخرى - للدلالة على كذب هذه الروايات في قصة خاتم سليمان كلها .. وبيقين تام جدا .. اقرأ معي قوله تعالى الآتي جيدا: (وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (34) قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38) هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) ص34-39.
 
#- الآن انتبه أخي الحبيب إلى طلقات الرصاص التي سنطلقها على هذه الرواية المكذوبة على الله ونبي الله سليمان:
- أولا: أن مفهوم الجسد .. معناه أنه جسم بلا روح فيه .. فلا يمكن أن يكون إنس ولا جن فيه إحساس بالحياة .. لأن لفظ الجسد في القرآن يقال لمن لا حياة فيه ..!!
- فكيف يكون الشيطان هو من جلس على كرسي سليمان ؟!!
 
- ولذلك كلام الله يكذب هذه الرواية بكل احترافية وبلفظ واحد فقط وهو (جسدا) .. فبطلت قصة الشيطان المستحوذ على ملك سليمان .. بل أن لفظ (ألقينا) يدل أيضا على أن الإلقاء هو رمي الشيء دون انتباه له أو حرص عليه لأنه لن يتأذى بشيء لفقد الشعور فيه .
 
- ثانيا: حسب سياق الآيات فإن طلب سليمان للملك والذي ترتب عليه تسخير الريح والشياطين .. فهذا كان بعد حدوث الفتنة التي حدثت لسليمان عليه السلام حسب سياق الآيات .. أي أن الفتنة حدثت أولا ثم الملك بتسخير الشياطين والريح أتى بعد الفتنة .. فكيف تقول الرواية حينئذ أنه كان له ملكا ومصدر قوة هذا الملك في الخاتم الذي يسخر به الشياطين ثم حدثت له الفتنة بعد ذلك .. فكيف نصدق هذا إذا كان القرآن يقول أن هذا الملك أعطاه الله لسليمان بعد الفتنة وليس قبل الفتنة ؟!!
- فأبصر يا مؤمن وتأمل الكذب الذي في الرواية .. وقل صدق الله وكذبت هذه الرواية ..
 
#- ملحوظة هامة: من هذه الجزئية (سرقة خاتم النبوة والملك) .. قد أتى الروحانيون بمسألة سرقة الأنوار الربانية من المؤمن .. كما سرق الشيطان خاتم النبوة والملك من سليمان عليه السلام .. فأبصر يا مؤمن وانتبه وتأمل من أين يأخذ بعض الروحانيين عقائدهم وأفكارهم ..!!
 
#- ثالثا: جزئية دخول الشيطان لقصر لسليمان ومكالمة زوجته ..
- وقول الرواية: (فَجَاءَ الشَّيْطَانُ فِي صُورَةِ سُلَيْمَانَ فَقَالَ لَهَا: هَاتِي خَاتَمِي فَأَعْطَتْهُ) ..
- فهذا معناه .. أن نفهم كلام باطل عن الله .. ليه؟
1- لأن معنى أن يتمثل الشيطان في صورة سليمان ويظهر بها للناس .. فهذا اتهام عام لكل الدين .. لأنه يقال حينئذ أن الشياطين كانوا يظهرون في صورة أنبياء فلا مانع حينئذ أن تكون الكتب المقدسة ما هي إلا مرويات كتبها الشياطين ..!!
 
2- وإذا كان الشيطان يعجز عن الظهور في صورة إنسانا سويا ليظهر بهيئة العلماء والأولياء أو عموم الناس .. فكيف نعقل أنه يتمثل بهيئة نبي أو رسول ؟!!
- أفلا تعقلون يا ناس ؟!!
 
3- وكيف يحدث تجسيد للشيطان في صورة إنسان .. والشيطان يعلن في الآخرة أن منهجه كان التحريض على المعصية .. فلو تجسد وظهر للناس لكان هذا مخالفا لكلام الله حينئذ إذ يقول تعالى (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ..) إبراهيم22 ..
 
4- بل وإذا كان لا يمكن أن يتمثل في شكل نبي أو رسول في المنام .. فكيف يمكن لعاقل أن يصدق أن الشيطان يتمثل في صورة نبي أو رسول في الحقيقة ؟!! (برجاء مراجعة رسالة التمثيل الروحاني السؤال س30: هل يستطيع أن يتمثل الجن والشياطين في المنام بمظهر النبي أو بأي نبي ورسول سابق ؟) ..
 
5- ومن ناحية أخرى يا مؤمن يا عاقل .. كيف تظن أن الله يسمح للشيطان بأن يدخل غرفة نوم سليمان داخل قصره وينتهك حرماته ويتعامل مع زوجته التي كانت تقف براحتها في غرفتها بملابسها العادية .. ويكلمها وتكلمه .. ثم يحتال عليها فيسرق خاتمه .. !!
 
- بالله عليك يا مؤمن يا عاقل .. كيف تظن بالله هذا الظن بأن يسلط على عِرض النبي شيطان في غرفة نومه بعد أن ذهب للخلاء ؟!!
 
6- يا مؤمن يا عاقل .. إذا كان الله حرم اجتماع خلوة الرجل بالمرأة .. فكيف تعقل يا مؤمن أن الله سلط شيطان على زوجة نبي فيجتمع معها في غرفة نومها ؟!!
- أليس هذا سب وقذف لله جل شأنه أن تظن به ذلك ..!!
 
- سبحانك يارب .. ما قيل في هذه الرواية بهتان عظيم .
 
#- رابعا: جزئية أن الشيطان خضع له الإنس والجن والشياطين لما لبس الخاتم وأصبح حاكما عليهم ..
- أما عن قوله (فَلَمَّا لَبِسَهُ (الشيطان الذي بهيئة سليمان) دَانَتْ لَهُ (أي خضعت له) الإنس والجن والشياطين .. وقوله (وَقَامَ الشَّيْطَانُ يَحْكُمُ بَيْنَ النَّاسِ) ..
 
- فهذا كلام باطل .. ليه ؟
1- لأن الرواية ربطت (الملك والنبوة) بخاتم يتم لبسه في الأصبع .. بدليل أن الشيطان لما لبسه قد خضع الجن والإنس والشياطين ..!!
 
- وطالما خضعت له الجن والشياطين والإنس .. فهذه الخصوصية إذن أصبحت لغير سليمان وانتقلت للشيطان .. حيث اكتسب مقام النبوة ومقام الملك .. بدليل أن الشيطان استولى عليه .. وخضع له الإنس والجن والشياطين ..!!
 
- فكيف يسلب الشيطان ملكا ونبوة من سليمان وهي ممنوحة من الله بقدرة وكرامة وخصوصية ليست لغيره ؟!!
 
- فمن يصدق هذا الكلام فهو حينئذ عليه أن يُكذِّب كلام الله الذي جاء فيه أن لسليمان ملكا ما ينبغي لأحد غيره .. حيث يقول تعالى: (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38) هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (39) وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ) ص35-40 ..
 
- أعاقل أنت يا مؤمن لتصدق مثل هذه الروايات المكذوبة على الله ورسوله ؟!!
 
2- ولو صدقنا هذه المقولة الباطلة بأن الشيطان خضع له الإنس والجن والشياطين .. فهذا معناه ان نصدق أن الشيطان سلب النبوة والملك .. لأنه ظل يحكم في مقام سليمان بهيئة سليمان على أنه نبي حاكم .. وإلا فلماذا ظل بهيئة سليمان ؟!! ولو كان سليمان لازال نبيا فكيف لم يدعو على الشيطان ليرد له ملكه وليطرد الشيطان عن زوجاته اللاتي أصبحن في حضن الشيطان ؟!!
- وكل ما سبق دليل واضح على كذب الرواية .. فتأمل ..
 
3- ولأننا لو صدقنا هذه المقولة الباطلة بأن الشيطان خضع له الإنس والجن والشياطين .. فهذا معناه أن الله قد ترك الشيطان بشكل سليمان يحكم في الناس طوال أربعون يوما .. وكان يتكلم مع الناس والجن والشياطين بكونه نبي الله وملك عليهم .. وهو مخادعا للناس باسم الدين .. والناس جميعهم في حالة غفلة عن ذلك .. إنس وجن سواء كانوا علماء أو جهلاء .. وتم إدخال الدين ما ليس منه وكان الناس يتعبدون به ...!!
 
- وهذا بلا شك كفر صريح لمن يعتقد ذلك في الله .. إذ كيف لعاقل أن يصدق هذا الكذب على الله ورسوله الله .. فيجعل من الشيطان نبيا حاكم على خلق الله ..!!
 
- ولا أدري في كل ما سبق .. كيف يصدق مؤمن عاقل مثل هذا الكلام السخيف الذي لا يقول به إلا حاقد على الله ورسل الله ..!!
 
- سبحانك يارب .. ما قيل في هذه الرواية بهتان عظيم .
 
#- خامسا: جزئية طرد سليمان من قصره وبيته وتكذيب الناس له ..
- أما عن قول الرواية: (فَجَعَلَ لَا يَأْتِي أَحَدًا يَقُولُ أَنَا سُلَيْمَانُ.. إِلَّا كَذَّبَهُ .. حَتَّى جَعَلَ الصِّبْيَانُ يَرْمُونَهُ بِالْحِجَارَةِ .. فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ عَرَفَ أَنَّهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ).
- فهذا كلام باطل .. ليه ؟
 
1- لأنه لو صدقنا هذا الكلام .. فمعناه أن الله أكرم الشيطان بأن جعله إنسان سويا .. وأهان سليمان بأن تم لعنه من خلال إلقاء الشبه على صورته بصورة أخرى .. وهذا لا يتم إلا لمن غضب الله عليه ولعنه وكان من الكافرين .. فهل سليمان كان كافرا بالله ؟ بكل تأكيد .. لا ..
 
- فكيف نشبه حالته بحال من كفر .. كما حدث مع الذي خان سيدنا عيسى عليه السلام فألقى الله الشبه على الخائن بانه عيسى عليه السلام .. كما قال تعالى في قصة عيسى عليه السلام: (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ) النساء157.. حيث يقال أن إلقاء الشبهة تم على شخص كان خان سيدنا عيسى عليه السلام .. والله أعلم .
 
2- ولأن هذا يجعلنا نفهم إلى أن الشيطان أصبح حبيب الله لأنه نسخه لصورة نبي كريم .. ولكن سليمان عليه السلام أصبح عدو الله وقد نسخه الله في صورة أخرى حتى ظنه الناس مخبولا فطرده الناس.. !!
 
#- إذن فالذي يقول بهذا الجزء من الرواية قد شهد زورا على سليمان عليه السلام وقد كذب على الله .. لأن الله لا يفعل ذلك بأنبياءه ورسله ..
 
- سبحانك يا رب .. ما قيل في هذه الرواية بهتان عظيم .
 
#- سادسا: أما عن جزئية أن سليمان قد فهم أن هذا أمر الله بتسليط الشيطان عليه ..
- أما عن قول الرواية: (فَجَعَلَ لَا يَأْتِي أَحَدًا يَقُولُ أَنَا سُلَيْمَانُ.. إِلَّا كَذَّبَهُ .. حَتَّى جَعَلَ الصِّبْيَانُ يَرْمُونَهُ بِالْحِجَارَةِ .. فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ عَرَفَ أَنَّهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ).
 
- فهذا كلام باطل .. ليه ؟
1- لأن أمر الله لا يكون أبدا في التحريض على الفحشاء والمنكر .. لقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) النحل90 ..
- فكيف يأمر الله تعالى .. شيطان أن يتسلط على سليمان فيظلمه بطرده من ملكه ..؟!! ثم يأمر الشيطان بالتسليط على زوجات سليمان لممارسة الزنا وعمل الفحشاء والمنكر معهن .. ويعاملهن معاملة العاهرات بين يديه ؟!!
 
- فهذا الجزء في الرواية لمن يعتقده .. فيه سب وقذف في حق الله جل شأنه .. وتكذيب واضح للقرآن ..!!
 
2- وطالما سليمان هو فهم أن هذا ابتلاء الله وأمره فيه بأن يتسلط عليه شيطان .. فما علاقة أن يتسلط الشيطان على زوجاته وهن لم يفعلن شيئا ؟!! ففي هذا شبه اتهام لله بأنه ظالم في حكمه - وحاشاه جل شأنه - بل هذه الرواية هي الملعونة ..
 
3- ومن التناقض في هذا الجزء من الرواية هو أنه طالما أن سليمان فهم أن هذا ابتلاء الله وأمره .. فلماذا ظل يقول للناس أنه سليمان طوال أربعون يوما لعل وعسى أن يصدقه أحد ؟!!
 
4- كوننا نقول أن هذا أمر الله .. فهذا كذب فاضح على الله .. في نسبة شيء إلى الله لم يقل به جل شأنه ولم يأمر به ..؟!!
 
- سبحانك يا رب .. ما قيل في هذه الرواية بهتان عظيم .
 
#- سابعا: أما عن جزئية أن سليمان رحل من قصره منبوذا وذهب لسوق السمك ..
- أما عن قول الرواية: (وَكَانَ سُلَيْمَانُ يَعْمَلُ عَلَى شَطِّ الْبَحْرِ بِالْأَجْرِ ) .. وفي لفظ آخر كما في رواية الإمام السُّدِّي: (وَأَقْبَلَ سُلَيْمَانُ فِي حَالِهِ الَّتِي كَانَ فِيهَا حَتَّى انْتَهَى إِلَى صَيَّادٍ مِنْ صَيَّادِي الْبَحْرِ وَهُوَ جَائِعٌ وَقَدِ اشْتَدَّ جُوعُهُ فَاسْتَطْعَمَهُمْ مِنْ صَيْدِهِمْ) ذكرها السيوطي في الدر المنثور ..!!
- فهذا كلام باطل .. ليه ؟
 
1- لأن هذا معناه أن الشيطان أصبح له سلطانا على نبي الله سليمان .. فقهر سليمان وتمكن منه وأصبح النبي مغلوبا ومقهورا من الشيطان .. وهذا معارض لقوله تعالى: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا) الإسراء65 ..
 
2- كيف نعتقد أن نبي الله رحل بسهولة هكذا .. دون أي مقاتلة من أجل عرضه وتركهن بين يدي الشيطان يداعب فيهن .. فهذا اعتقاد سافل لا يقول به إلا نفسية سافلة حاقدة على أنبياء الله ..
 
3- وأن نعتقد أن الله ترك نبيه يتسول الطعام في سوق السمك ثم ارتقى ليكون عاملا فيه بالأجر طوال فترة أربعين يوما .. فهذه إهانة واضحة في إظهار نبي الله متسولا كالشحاتين .. وهذا لم يكن لأي نبي من أنبياء الله لأنهم يبعثوا أشرافا في قومهم .. ثم كيف نتصور أن سليمان جالس على شاطيء البحر يندب حظه تاركا الشيطان يداعب زوجاته كالعاهرات بين يديه .. !!
 
- فإذا لم يكن هذا هو الكذب والبهتان والزور على نبي الله .. فما هو حينئذ ؟!!
 
#- ثامنا: جزئية أن الشيطان اجتمع بزوجات سليمان وعاشرهن وجامعهن جماع الزوجات وفي وقت الحيض ..
- وأما عن قوله في الرواية: (إِنَّهُ يَأْتِينَا وَنَحْنُ نَحِيضُ) .. وفي رواية أخرى بلفظ: (وَمَكَثَ هَذَا الشَّيْطَانُ فِيهِمْ مُقِيمًا يَنْكِحُ نِسَاءَهُ) ..
 
- فهذا معناه أن زوجات سليمان أصبحن محظيات للشيطان يعاملهن معاملة العاهرات بين يديه .. وهذه جرأة في سب وقذف نبي الله سليمان بهذا السب والقذف الوقح .. وهذا لونا من الكفر بالله من خلال سب أنبياء الله في شرفهم ..
 
- فهو كلام باطل جدا .. ليه؟
1- لكونه يشير إلى السبَّ والشتم والقذف الشهادة الزور على الله جل شأنه فيقال:
- فهذا معناه أحد أمرين:
- الأول: إن كان هذا ما حدث فإن هذا معناه أن الله كان غافلا وجاهلا بما يحدث ..!! (وحاشاه جل شأنه) .
 
- الثاني: أن يكون تفسير هؤلاء المخرفين لقوله تعالى (وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا) ص:34 .. أن الله ألقى الشيطان على كرسي سليمان وسلطه بفعل الزنا مع زوجاته .. وهذا معناه أن الله أمر الشيطان وأرسله لفعل الفحشاء والمنكر بزوجات سليمان .. وحاشاه سبحانه .. ، بل وإذا كان سليمان ارتكب كبيرة كما تزعم الرواية (وهذا كذب) .. فما ذنب المؤمنات العفيفات أن يكن محظيات للشيطان ..؟!!
 
- وسواء هذا أو ذاك ففي كلا الأمرين كفر صريح بالله .. وإعلان واضح بتعظيم قدرة الشيطان بالتصرف في الكون وفق إرادته هو .. وأن له قدرة وغلبة وقهر على عصيان الله بأن يفعل ما يريد ..!!
 
2- ولكونه يشير إلى السبَّ والشتم والقذف الشهادة الزور على سليمان عليه السلام فيقال:
- معنى أن يقال أن زوجات النبي كن في حضن الشيطان .. كالعاهرات بين يديه مع علم النبي بذلك دون أن يحارب ويقاتل الشيطان فيموت دون حدوث ذلك .. فهذا اتهام صريح لسليمان عليه السلام بأنه ديوث ملعون .. ولا يقول القول إلا من كفر بالله وبأنبياءه ..
 
3- ولكونه يشير إلى السبَّ والشتم والقذف الشهادة الزور على زوجات سليمان عليه السلام .. فيقال:
- كيف يتصور عاقل أن الشيطان يعتدي على زوجات سليمان وهن لا يعرفنه طوال أربعون يوما وليلة .. بل ويجامعنه في وقت الحيض ولم تعترض واحدة منهن عليه طوال هذه الفترة .. فهل كن يستمتعن بالجماع وقت الحيض ؟!! (وحاشاهن) ..!!
- بل من قال بهذه الرواية من اليهود هو الكذاب عليهن .. ولا نستغرب أن يقول بهذا الكلام من سافل باع نفسه للشيطان .. حتى يسب زوجات الأنبياء بهذا السب والشتم والشهادة الزور عليهن ..!!
 
#- تاسعا: عن جزئية أن نساء سليمان لم يعرفن أن الذي كان يجامعهن الشيطان ..
- من المستحيل تصديق أن يكون الشيطان يجامع زوجات سليمان اللاتي بلغن المائة امرأة حسب روايات التوراة .. ولا تعرف واحدة منهن أنه ليس سليمان .. فهذا مستحيل أن نصدقه .. ليه ؟
 
- لأن الشيطان لا يتمثل بصورة إنسانا سويا .. ولا يأخذ رائحة عرقة .. ولا رائحة أنفاسه .. ولا شكل عيونه .. ولا صفاته الباطنية .. ولا أسلوبه وطباعه في الحياة .. فكيف لم يعرفن الزوجات أن هذا ليس سليمان عليه السلام ؟!!
- فهل كن مائة زوجة جميعهن من الحمقى المغفلات ؟!! أم أن الأحمق المغفل هو الذي يصدق مثل هذه الروايات ؟!!
- أكيد الأحمق هو الذي يصدق مثل هذه الروايات .
 
#- عاشرا: أما عن جزئية أن الشيطان حينما انكشف أمره فألقى الخاتم في البحر ..
- فهذا كلام باطل .. ليه ؟
1- لأنه كيف يلقي ما كان يكسبه سلطانا على الإنس والشياطين الجن .. ويتحكم فيهم بموجب هذا الخاتم ؟!!
 
2- فهل يوجد مخلوق يكون معه كل هذه القوة ليلقيها في البحر ..!! بكل تأكيد .. لا .. لأنه في الحقيقة لا يوجد خاتم ولا يوجد شيطان في قصة سيدنا سليمان من أساسه ..!!
- وإنما الشيطان هو الذي كتب مثل هذه الروايات على سليمان بالزور ونشرها بين الناس.
 
#- الحادي عشر: أما عن جزئية أن الشيطان كتب كتبا في السحر لما انكشف أمره ليوزعها على الناس ..
- فهذا كلام باطل .. ليه ؟
1- لأنه لماذا لم يفعل ذلك طوال فترة حكمه الأربعين يوما ؟!! أم أنه كان يحكم بما يرضي الله ؟!! بكل تأكيد ليس بما يرضي الله ..
 
2- وطالما انكشف أمره .. كيف ظل موجودا لينشر كتب السحر بين الناس بأن سليمان هو الذي كتبها .. ؟!!
 
3- ولأنه ليس في القصة يوجد شيطان من أساسه قد استولى على ملك سليمان .. كما سبق وظهر لك ذلك بوضوح يا مؤمن يا عاقل .
 
4- ولو كانت له المقدرة على ذلك .. فلماذا لم يفعلوا ذلك في كل زمان ومكان .. فيطبعوا كتب السحر وينشروها ويوزعوها على الناس ؟!!
 
#- الثاني عشر: أما عن جزئية أن الشياطين عجزوا عن إحضار الشيطان الذي حكم مكان سليمان أربعين يوما ..
- فهذا كلام باطل .. ليه ؟
1- لأن سلطة سليمان على تسخير الشياطين مطلقة الحدود .. فكيف لا يستجيب شيطان لخدمة سليمان وعالم الشياطين مقهور لسليمان عليه السلام ؟!!
 
2- ولأنه في الأصل ليس هناك شيطان قد استولى على ملك سليمان من أساسه .. لأن الرواية كلها كذب في كذب ..!!
 
#- ملحوظة هامة جدا:
- ولعل الروحانيين أخذوا استخدام الرصاص في العلاجات الروحانية من خلال هذه الروايات .. والله أعلم .. ولكن هذا حسب الرواية قد تم فعله في الحالة المادية وليس الروحانية ..!!
 
#- الثالث عشر: لماذا يبحث بعض العلماء عن تفسيرا للفتنة في الروايات اليهودية المجهولة ولم يبحثوا في الصحيح ؟!!
- حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ: لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ بِمِائَةِ امْرَأَةٍ، تَلِدُ كُلُّ امْرَأَةٍ غُلاَمًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَقَالَ لَهُ المَلَكُ: قُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَلَمْ يَقُلْ وَنَسِيَ، فَأَطَافَ بِهِنَّ، وَلَمْ تَلِدْ مِنْهُنَّ إِلَّا امْرَأَةٌ نِصْفَ إِنْسَانٍ "أي جسد بلا روح" .. " قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ قَالَ: إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمْ يَحْنَثْ "أي لم يخب ظنه"، وَكَانَ أَرْجَى لِحَاجَتِهِ) صحيح مسلم.
 
- فلعل هذه هي كانت فتنة سليمان في أنه غفل عن قول المشيئة باللسان .. وتبين له غفلته عن ذلك فاستغفر ربه .. وبدلا من وهبه ذرية تقاتل في سبيل فقد طلب أن يهبه ملكا كاملا في سبيل الله .. فاستجاب له .. والله أعلم .
 
#- الرابع عشر: أهانوا نبي الله فقالوا مقهور بالشيطان ..
- الذين يستدلون بهذه الروايات ويروجون لها في زماننا .. نجد في أنفسهم خبل عقلي عجيب .. فهم يثبتون أن الشيطان يفر من عمر بن الخطاب .. وهذا حقيقي فعلا .. ولكنهم يثبتون في سليمان عليه السلام نبي الله أنه مقهور بالشيطان فاستولى على ملكه ونساءه بل ويزني بهن ويعاملهن معاملة المحظيات .. ويحكم بين الناس على أنه نبي الله ..!!
- لا تعليق .. سوى أن أقول ربنا يرزقهم البصيرة ويحررهم من تعظيم قدرة الشيطان في أنفسهم ونفوس الناس ..!!
 
#- الخامس عشر: خلاصة تحقيق القصة ..
- لا يخفى على عاقل أن هذه القصة ليست حجة شرعية في إثبات شيء .. لأنها قصة مكذوبة بالكامل .. ومنقولة من روايات اليهود المكتوبة في التلمود .
 
#- خلاصة القول في كل ما سبق:
1- أنه لم تصح رواية واحدة في متن قصة استيلاء الشيطان على ملك سليمان .. وكلها روايات مكذوبة القصة على النبي سليمان عليه السلام ..
 
2- هذه الرواية ما هي إلا اتهام بالباطل في حق الله وحق نبي الله سليمان .. بل وفيها تعظيم وتبجيل لقدرة الشيطان في التصرف في ملك الله وقدر الناس كما يحلو له ووفق إرادته هو وكأن الناس مجموعة أغنام يحركها كيفما شاء ..!!
 
3- هام جدا: لم أذكر كل الروايات وإنما اكتفيت بأصح ما قيل فيها وهو ما تم روايته عن بن عباس .. ولكن هناك روايات أخرى عن "وهب بن منبه" وهي تتكلم عن أن سليمان صنع تمثالا لزوجته جراده على شكل والدها ثم أخذت تتعبد له بعد ذلك .. وهذه رواية تالفة السند والمتن .. ، وهناك روايات اخرى تم روايتها عن التابعي قتادة ومجاهد والسُّدِّي .. وكلها روايات مقطوعة السند وفاسدة المتن جدا .. وفي هذه الروايات ذكروا اسم الشيطان الذي جلس على ملك سليمان .. حتى أن البعض ذكر اسم الشيطان واسم أبيه واسم جده واسم أبو جده .. أي الإسم الرباعي للشيطان فقال اسمه "صخر بن عمر بن عمرو بن شراحبيل".. وكأن لديه سجل مدني بأسماء الشياطين من عهد إبليس وحتى زمانهم ..!!
- أهذا يعقل يا ناس بالله عليكم ..!! .
 
- وعموما سيتم مناقشة كل هذه الروايات في رسالة خاصة .. وهي رسالة (التوضيح والبيان في معرفة قصة هاروت وماروت - وخاتم سليمان - وشرح قوله تعالى (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان) .. إن شاء الله تعالى .
 
4- اعتقادي الخاص أن هذه المرويات إن كان قالها بن عباس فلعله قالها على سبيل الترفيه وليس التفسير .. ولكن لو كان هذا تفسيرا له .. فهذه حينئذ رواية مدسوسة عليه وملفقة له بكل تأكيد .. حتى يتم قبولها وتداولها بين الناس .. وسند الرواية المشكوك فيه بل ومتنها المكذوب على الله ورسوله .. يزيد من الشك في ذلك ..
 
5- تبقى أن أقول لك أخي الحبيب .. أن هذه المرويات لها منشأ يهودي الأصل من كتاب التلمود .. وهي التي تم أخذ بعض القصة منها مع خلطها بقصة أخرى مشابهة وردت في العقيدة الزرادشتية فنتج عنها هذه القصة المكذوبة على سليمان عليه السلام .. وبطل هذه القصة في العقيدة اليهودية والزرادشتية شيطان يسمى "اشمداي أو أسموديوس" وهو رئيس شياطين البحر كما تزعم الروايات .. ولكن الأسماء التي وردت في الروايات الإسلامية لها مسميات أخرى وجاءت بأربعة أسماء للشيطان وهم " صخر - حبقيق - آصف - آصروا" .. فهذه أسماء من اختراع الروايات  التي تم تدوينها في الكتب الإسلامية ..!!
- وكله كذب في كذب ..!!
- والله أعلم .
 
 
6- ملحوظة هامة جدا: تم نقل هذا التحقيق بالكامل "مع بعض التصرف فيه" من رسالة (الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان – في الفصل الرابع عشر – تحت عنوان " س56: هل تعرض وظهر الشيطان لسيدنا سليمان عليه السلام وكان متجسدا في صورة إنسان ؟").
 
************************
 
..:: س307: هل قال النبي أن الشيطان استولى على ملك سليمان وجامع نساء سليمان وهن في الحيض ؟ ::..
 
- أكيد لا تمر قصة سليمان هكذا مرور الكرام دون أن يتم ذكر ولو رواية ونسبتها للنبي حتى يصدقها الناس .. فلابد من صبغة الباطل بصبغة الحق ليجعلوا منه مقبولا في نفوس الناس .. وهذه هي حيلة الشيطان في كل زمان ومكان .. تزيين الباطل بزينة الحق ..
 
- فكتب البعض رواية لا يشك أي مؤمن عاقل أنها مكذوبة على النبي .. وذكروا فيها الآتي:
 
#- رواية عن تابعي .. (يقينا هي مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم) ..
- أخرج عبد بن حميد عَن عبد الرَّحْمَن بن رَافع رَضِي الله عَنهُ قَالَ: (بَلغنِي أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: حدث عَن فتْنَة سُلَيْمَان عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ: إِنَّه كَانَ فِي قومه رجل كعمر بن الْخطاب فِي أمتِي فَلَمَّا أنكر حَال الجان الَّذِي كَانَ مَكَانَهُ .. أرسل إِلَى أفاضل نِسَائِهِ فَقَالَ: هَل تنكرن من صاحبكن شَيْئا ؟ قُلْنَ: نعم كَانَ لَا يأتينا حيضا وَهَذَا يأتينا حيضا .. فَاشْتَمَلَ على سَيْفه ليَقْتُلهُ .. فَرد الله على سُلَيْمَان ملكه .. فَأقبل فَوَجَدَهُ فِي مَكَانَهُ فَأخْبرهُ بِمَا يُرِيد) ذكرها السيوطي في الدر المنثور .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- السند تالف والمتن موضوع على النبي وهو بريء منه صلى الله عليه وسلم ..
 
- أولا: من حيث السند ..
1- فيه (عبد الرحمن بن رافع التنوخي - تابعي - توفى 113 هـ) .. هو ضعيف الحديث وتركوه بسبب مناكيره والتي منها هذا الحديث ..!!
 
2- وفيه انقطاع بين (عبد الرحمن بن رافع) والنبي صلى الله عليه وسلم .. حيث لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم وإنما بلغه عنه .. ولا نعرف عمن أبلغه هذا الخبر المكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- ثانيا: من حيث المتن ..
1- القول بأن هذا حديث نبوي .. فهذه شهادة زور على النبي صلى الله عليه وسلم إن ظننت أنه قال هذه الرواية .. بل وفيك ظن السوء بسليمان وزوجاته وكأنك جعلتهن عاهرات الشيطان ..
 
- لأنه لا يمكن للنبي صلى الله عليه وسلم أن يظن أن الله قد فعل ذلك بسليمان عليه السلام .. بأن سلط عليه شيطان ليسلبه ملكه ونبوته وزوجاته .. وتصبح الزوجات العفيفات المؤمنات محظيات في حضن الشيطان كالعاهرات بين يديه .. ويجامعهن في حال الحيض .. بل وزوجاته يكتمن ذلك ولا يعترضن .. ولم يكشفن عن ذلك إلا لما تم سؤالهن ..!!
 
2- وكأن الله سمح للشيطان بفعل الفحشاء والمنكر في كل ما يخص سليمان عليه السلام ..!!
- أهذا كلام يقول به عاقل أو مؤمن ؟!! بكل تأكيد .. لا ..
- وإنما يصدق هذه الرواية من كان في نفسه سفالة وحقد على الله وأنبياءه.
 
- سبحانك يارب .. ما قيل في هذه الرواية بهتان عظيم .
 
#- خلاصة القول:
1- أن هذه الرواية فاسدة تماما وباطلة ومكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم .. وفيها اتهام لله جل شأنه .. كما سبق وأوضحنا ذلك في السؤال السابق عند تحقيق روايات بن عباس .
 
2- هذه الرواية مسروقة من أحاديث بن عباس المنقولة من كتب اليهود .. وتم نسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم بالزور والإفتراء عليه .. وليس بسبب التابعي وإنما لعل ذلك بسبب من نقل عنه التابعي هذه الرواية "وهو الشخص المجهول الذي لم يظهر في سند الرواية" ..
 
3- ملحوظة هامة جدا: تم نقل هذا التحقيق بالكامل من رسالة (الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان – في الفصل الرابع عشر – تحت عنوان " س58: هل يوجد رواية نبوية تثبت استيلاء الشيطان على ملك سليمان ؟").
 
**********************
 
..:: س308: هل جاء في الأحاديث النبوية أنه كان يوجد فعلا خاتم سليمان وسيظهر في آخر الزمان ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- يوجد أحاديث مكتوبة في بعض كتب أهل الحديث .. وقد تم ذكر خاتم سليمان فيها .. وأنه سيظهر في آخر الزمان .. مع ظهور علامات الساعة الكبرى .. مثل خروج الدابة من الأرض التي تكلم الناس ..
 
- ولكن هذه الأحاديث تالفة ولم يصح منها شيئا .. وإليك تحقيق أصل هذه الأحاديث لتطمئن .. ولتكون على بينه وبصيرة من الحق ..
 
#- تحقيق روايات الأحاديث التي أتى فيها أن خاتم سليمان سيظهر في آخر الزمان:
1- (حديث ضعيف جدا) .. عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَوْسِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .. أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم قَالَ: (تَخْرُجُ الدَّابَّةُ مَعَهَا عَصَا مُوسَى وَخَاتَمُ سُلَيْمَانَ .. فَتَجْلُو (أي فتنير) وَجْهَ الْمُؤْمِنِ بِالْعَصَا، وَتَخْتِمُ أَنْفَ الْكَافِرِ بِالْخَاتَمِ (أي تضع علامة عليه) .. حَتَّى إِنَّ أَهْلَ الْخِوَانِ (أي من يأكلون على مائدة طعام) لَيَجْتَمِعُونَ فَيَقُولُ هَذَا يَا مُؤْمِنُ وَيَقُولُ هَذَا يَا كَافِرُ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده ضعيف لضعف علي بن زيد بن جُدْعان، وجهالة أوس بن خالد .

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- وبهذا السند عن (عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَوْسِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم قَالَ: ....) رواه أحمد والحاكم وبن ماجه والترمذي .. وقال الترمذي: حسن غريب .. وسبب قول الترمذي بتحسين الرواية لأن (علي بن جدعان) عنده هو صدوق .. والغرابة عنده لأنها من طريق واحد وهو طريق (علي بن جدعان) ..!!
 
2- أما عن (علي بن جدعان) فهو ضعيف الحديث .. ولا يحتج به في كلام عموما أهل الحديث .. فمما قيل فيه كما ذكر الذهبي: كان ابن عيينة يضعفه..، وقال حماد بن زيد: كان يقلب الأحاديث..، وقال الفلاس: كان يحيى القطان يتقى الحديث عن علي بن زيد..، وروى عن يزيد بن زريع، قال: كان على بن زيد رافضيا..، وقال أحمد: ضعيف..، وروى عثمان بن سعيد، عن يحيى: ليس بذاك القوى..، وروى عباس - عن يحيى: ليس بشئ.. وقال في موضع آخر: هو أحب إلى من ابن عقيل ومن عاصم بن عبيد الله..، وقال أحمد العجلي: كان يتشيع، وليس بالقوي..، وقال البخاري، وأبو حاتم: لا يحتج به..، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، هو أحب إلى من يزيد بن أبي زياد ..، وقال الفسوي: اختلط في كبره..، وقال ابن خزيمة: لا أحتج به لسوء حفظه. (راجع ميزان الإعتدال ترجمة رقم 5844).
 
- فكيف بعد كل ما سبق أن يكون (علي بن جدعان) مقبول الحديث ؟!! نعم هو صدوق في نفسه .. ولكنه ضعيف في رواية الحديث.
 
3- إضافة للعل المذكورة سابقا من ضعف (علي بن جدعان) وجهالة (أوس بن خالد) .. إلا أنه يوجد اضطراب في هذا الحديث ولا يمكن رفعه للنبي أصلا .. لأنه قد ورد موقوفا على قول الصحابي أبي هريرة بلفظ : عن عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ، حدثنا أَوْسُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: (تَخْرُجُ الدَّابَّةُ وَمَعَهَا عَصَا مُوسَى وَخَاتَمُ سُلَيْمَانَ، فَتَجْلُو وَجْهَ الْمُؤْمِنِ بِالْعَصَا، وَتَخْتِمُ وَجْهَ الْكَافِرِ بِالْخَاتَمِ، حَتَّى إِنَّ أَهْلَ الْخِوَانِ يَجْتَمِعُونَ، يَقُولُ هَذَا: يَا مُؤْمِنُ، وَيَقُولُ هَذَا: يَا كَافِرُ) رواه الواحدي في تفسيره بإسناده .
 
- وهذا الإضطراب بين الوقف على كلام الصحابي وبين الرفع للنبي .. يضعف الحديث ولا يجعله مقبولا بأي حال .. والسند واحد في الحديثين .. فتأمل ..!!
 
4- وإذا كان الإسناد تالف .. فلا يخفى وجود نكارة في المتن .. إذا أن الذي يقول بأن سيدنا سليمان كان يحكم ملكه بخاتم يلبسه في يده .. فهذا شخص متهم في قوله بانه قوله باطل .. وكما لا يخفى أن هذا الخاتم قيل عنه كلام قبيح لا يمكن للعقل أن يقبله إلا لو كنت إنسان سافل وحقير وتميل نفسيتك إلى تحقير الأنبياء وتسفيههم وهذا هو معتقدك فيهم ..!! ويكفي أن بسبب هذا الخاتم قد تمكن الشيطان من حكم سليمان النبوي .. وأصبح ظاهرا بين الناس كأنه نبي .. بل والمصيبة أنه كان يجامع نساء سليمان عليه السلام كل ليلة لأسابيع وفي وقت الحيض .. وكان سليمان يسير شحات بين الناس طوال تلك الأسابيع .. وكأن الله كان غائبا عن كل ذلك .. وترك الشيطان يتصرف كأنه نبي .. بل وترك الشيطان يجامع زوجات سليمان عليه السلام .. !!
 
- فهذا هو ملخص ما قيل عن خاتم سليمان في الروايات ..
 
- فأي حديث هذا الذي نتكلم عنه وقد ذكر خاتم سليمان .. فحاشاه صلى الله عليه وسلم أن يكون قال بهذا الحديث الذي نقوم بتحقيقه هنا والذي ذكر فيه ظهور عصا موسى وخاتم سليمان في آخر الزمان ..!!
 
#- خلاصة القول:
1- لم يأتي حديث صحيح قاله النبي عن أن خاتم سليمان سيظهر في آخر الزمان مع عصا موسى .. فهذا كله كلام مفترى على النبي صلى الله عليه وسلم .
 
2- وجاءت روايات مكذوبة قيلت عن أن خاتم سليمان كان مكتوب عليه (لا إله إلا الله محمد رسول الله) .. وكل هذه روايات كذب في كذب .. ومن امثال هذه الروايات:
- (حديث مكذوب) .. بسند عن محمد بن مخلد الرعيني: حدثنا حميد بن محمد الحمصي، عن أرطاة بن المنذر، عن خالد بن معدان، عُبادةَ بنِ الصامتِ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (كانَ فصُّ خاتمِ سُليمانَ بنِ داودَ سماوي، فأُلْقِيَ إليهِ فأَخَذَهُ وَوَضَعَهُ في خاتَمِهِ، وكانَ نَقْشُهُ: أنَا اللهُ لا إلهَ إلا أَنا، محمَّدٌ عَبْدِي ورَسولي) رواه الطبراني في مسند الشاميين .. قال الهيثمي في المجمع: وفيه محمد بن مخلد الرعيني وهو ضعيف جداً.. (انتهى النقل) .. ، وقال ابن عدي في الكامل في الضعفاء ترجمة 1734: يحدث عن مالك وغيره بالبواطيل. (انتهى النقل)..، وذ1كره الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة بأنه حديث موضوع ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند أيضا (أزهر بن زُفَر المِصْريُّ) وهو مجهول الحال ..، وفيه (حميد بن محمد الحمصي) مجهول وليس له ترجمة ..!! ،
 
3- وجاءت رواية مكذوبة عن رواة الاخبار والقصص .. أنه قال أن خاتم سليمان كان مكتوب عليه (يهيا شراهيا) ولعله يقصد (أهيا شراهيا) .. وذلك مثلما جاء في الرواية التالية:
- في (خبر مكذوب) .. عن شعيب الجبائي قال: (الِاسْم الَّذِي فِي خَاتم سُلَيْمَان بن دَاوُد عَلَيْهِ السَّلَام (يهيا شريا) وَهُوَ اسْم وَاحِد .. قَالَ "شُعَيْب" هُوَ من الْأَسْمَاء الْعِظَام وَبِه ملك سُلَيْمَان الْجِنّ وَالْإِنْس) ذكره عبد الله بن أحمد بن حنبل في العلل ومعرفة الرجال ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): وفيه (شعيب بن الأسود الجبائي) قال عنه بن حجر في لسان الميزان ج3 ص150: إخباري متروك (انتهى النقل) ..، هذا بالإضافة لانقطاع السند في معرفة هذه المعلومة الغيبية التي لا يمكن معرفتها إلا بوحي إلهي .. وكان شعيب الجبائي وهو تابعي ينقل من كتب أهل الكتاب الغرائب ..!!
 
#- ويوجد روايات خلاف ما ذكرت وإنما اكتفيت بما يجعلك محيط بكامل المسألة .. والإستفاضة في تكرار الروايات بطرقها .. سأذكره في رسالة خاصة بملك سليمان .. إن شاء الله تعالى ..
 
***************************
 
..:: س309: هل كان خاتم سليمان رموز مكتوبة حفرها على خاتم في يده وكان معه سبعة عهود مع الجن ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات الروحانيين .. يكتبون بعض الرموز .. ويزعمون أنها الرموز التي كانت منقوشة على خاتم سليمان .. وكأنهم كانوا معاه يجلسون بجواره وهو يرتدي هذا الخاتم .. ثم نسخوا منه هذه الرموز ..!!
 
- فيا لسخافة العقول ..!! 

- وإلا فمن أين أتوا بها ؟ وما دليلهم عليها ؟!!
 
- وهذه الرموز هي ثمانية رموز تبدأ ب: نجمة .. ثم ثلاثة شروط بالطول عليهم شرطة من أعلى بالعرض .. ثم ميم لها ذيل لأسفل .. ثم علامة خطين بالطول وفي منتصفهما خطين بالعرض مثل هاشتاج الكمبيوتر .. ثم أربعة خطوط بالطول .. ثم حرف هاء .. ثم حرف قاف .. ثم نجمة .
 
- وستجد هذا الصورة التالية ..
 
 
- ويزعم بعض الروحانيين أن رموز الخاتم السليماني كان هو السر في التأثير على عالم الجن والعفاريت .. وبمجرد وضع هذه الرسومات على العارض فإنه ينزعج ويضطرب ويخاف ..!!
- وهنا نقول لهم: لماذا لا تضعون هذه الرموز على أجسادكم لتطردوا عنكم الشيطان الذي يبول في أذنكم طوال الليل والنهار بهذه الأفكار المقرفة التي تنشرونها بين الناس ؟!!
 
2- ثم يزعم بعض الروحانيين .. أن سليمان عليه السلام كان قد أخذ سبعة عهود على الجن والشياطين بأن لا يؤذوا إنسان .. وكتبوها في ورقة ونشروها بين الناس ووصفوها باسم العهود السليمانية السبعة .. وكأنهم كانوا يجلسون بجوار سليمان عليه السلام وهو من أملاها عليهم ليكتبوها ..!!
 
- فيا لسخافة العقول للمرة الثانية ..!!
 
#- عموما ننقاشهم ببساطة حتى نغلق مسألة الخاتم السليماني:
1- طالما ذكرتم اسم نبي أو رسول وزعمتم أنه فعل فعلا أو قال كلاما .. فهاتوا برهانكم من الكتاب والسنة أيها الروحانيين إن كنتم صادقين .. وإلا فأنتم كذبتم على الله بأنه أعطى رموز لسليمان يسخر بها الجن وحفرها على خاتمة .. وبالتالي كذبتم على سليمان عليه السلام .. ولا يخفى حينئذ كذبكم على خلق ربنا بما ذكرتموه ..!!
 
- وفرق بين القول أن هذه رموز وجدتم لها أثر وتجهلون معناها ومن نشرها .. وبين أن يقال أن هذه رموز استخدمها نبي الله سليمان عليه السلام .. فهذا هو الكذب بعينه .
 
2- إن كنت تزعم أن الخاتم السليماني والسبع عهود السليمانية  تنسب لسيدنا سليمان .. فنحن بين أحد أمرين ..
فإما أن يكون كلامك صحيح أو تقول هو معلومات متوارثة ..
 
أ- فإن قلت: هو كلام صحيح ..
- فهنا يقال لك: يجب أن تأتي بدليل الصدق على كلامك .. وإلا فأنت كاذب .
 
ب- وإن قلت: هو كلام مجرد معلومات متوارثة ولا دليل عليها ..
- فهنا يقال لك: لماذا إذن تنسب هذه الأشياء لسليمان عليه السلام وتتهمه وتفتري عليه أنه كان يسخر الجن ببعض الرموز وكأنه ساحر ؟!!
 
- وسواء هذا أو ذاك .. لماذا تخدع الناس بما ليس لك فيه علم .. ولماذا لا تنسبه لنفسك أنت وتقول أنك تظن في نفسك أن هذه الرموز متوارثة عن روحانيين كانوا يتعاملون مع الجن .. ولها تأثير روحاني ..؟!!
 
- متى ستعيش بدون كذب وخداع وتضليل للناس ولنفسك ؟!!
 
3- تزعم أن هذه الرموز من الأسرار .. وأقول لك: طالما هي من الأسرار فكيف وصلت إليك ؟!!
- يا أخي كفاية كذب بالله عليك .. واحترم عقلك .. وحاول لما تكذب .. يكون كذبك بكلام معقول شويتين .. مش كده ولا إيه ؟!!
 
#- خلاصة القول:
1- الخاتم السليماني والرموز المنقوشة عليه ما هي إلا كذبة أخرى تم الكذب بها على الله ونبيه سليمان .. ولا دليل على زعمهم .. بل أن الدليل على أنه لا يوجد أي خاتم كان يسيطر به سليمان على أي شيء .. وقد سبق وناقشنا كذب الروايات التي أشارت لذلك .
- أما من يقول أن هذه رموز وجدها في كتاب روحاني ووجد لها تأثير على العالم الروحاني دون أن ينسبها لله أو لنبي أو رسول .. فهذا أمره إلى الله فيما يزعمه سواء كان صواب أو خطأ ..!!
 
2- العهود السليمانية مع الجن والشياطين التي أخذ بها العهد عليهم بأن لا يؤذوا أي إنسان .. فهي عهود لا تقل في الخرافة والكذب عن مسألة الخاتم السليماني .. ولا دليل عليها .. ومن يزعم ذلك فليثبت ذلك بالدليل وإلا فهو يكون متهم بالكذب على نبي الله سليمان عليه السلام.
- والله أعلم .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 7 تعليقات:

  1. سبحانك ربي ما هذا الا افتراءا وكذبا .. وانه لا يليق سرده حتى على سبيل الترفيه والتسلية .. فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإن كان مازحا فما كان يقول إلا صدقا ..

    تحقيق وتفنيد ممتع .. ومجهود لا يخفى على قاريء .. جوزيت عنا كل خير استاذنا الفاضل .. واكرمك برفقة النبيين والصديقين .. والنبي الأمي الأمين .. صلى الله عليه وسلم

    * عطاء الله الممنوح وهبا .. لا يأخذه احد سلبا .. إلا لو خان الله بالتصرف فيه .. فالله يسلبه .

    #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
  2. رابعة العدوية: رسالة الله
    ☆☆☆☆☆
    كانت آية للمبصر، وغاية لم تقصر، سبقت فحول الرجال، وبسقت عند حلول الآجال، وأغرمت بحب السهر، وملكت نفسها ملك من قهر، فأصبحت لها شكيمتها وأصبحت مثل الصباح شيمها، ودامت في أدويتها هائمة، وفوق ألويتها حائمة، إلى أن دعيت فأجابت، وجالت المهامه وجابت، فتمت إرادتها، وختمت بالخير سعادتها، وبّأت الأرض المقدسة مدفنا، وحققت [أن رأي سواها كان يفنى]. كانت من أعيان عصرها، وأخبارها في الصلاح مشهورة، وذكر أبو القاسم القشيري في" الرسالة" أنها كانت تقول في مناجاتها:" إلهي! أتحرق بالنار قلبا يحبك؟ ". فهتف بها مرة هاتف:" ما كنا نفعل هذا، فلا تظنّي بنا ظنّ السوء". وقال سفيان الثوري عندها يوما: وا حزناه!. فقالت: لا تكذب بل قل: وا قلّة حزناه، لو كنت محزونا لم يتهيّأ لك أن تتنفس. وكانت تقول:" ما ظهر من أعمالي فلا أعدّه شيئا". ومن وصاياها:" اكتموا حسناتكم كما تكتموا سيئاتكم".

    وأثنى على رابعة جماعة من أئمة السلف منهم: سفيان الثوري وابن الجوزي الذي ألف في سيرتها جزءاً خاصاً، وقد اتهمت بالحلول، وأنكر ذلك الإمام الذهبي.


    ردحذف
  3. ما اقول الا - لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم - لا ينبغي مثل هذا عاقل يصدق و لا يذكر هذه القصص بين المسلمين - اليهود و المتافقون نجحوا في تشويه بعض من عقيدة المسلمين وتملكوا عقول - عربيه - و علموهم و اخرجوهم للمسلمين على انهم علماء و يعيشوا بينهم لافساد عقيدة المسلمين وهم في الاصل يهود او منافقين.

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  4. قصة وعبرة:
    يروى أن شاباً أراد أن يحصل على فائدة واحدة تفيده في حياته كلها ..
    فذكروا له حكيماً هندياً وأنه خبير بالنفس البشرية وأن مشهور بالحكم والتجارب ..
    فسافر من بلد إلى بلد .. ومن قرية إلى قرية يسال عنه ..
    إلى أن وصل إلى بيت الحكيم .. دقّ باب بيته استقبلته امرأة عجوز قالت له تفضل ..

    دخل الرجل إلى غرفة الاستقبال .. وانتظر
    ساعة .. ساعتين .. ثلاثة . .. ما هذا ؟؟؟؟؟!!!! .... تأخر كثيرا
    فأوجس في نفسه خيفة !!!!
    وبعد ذلك إذا بالحكيم يدخل ويسلم عليه ببرود ولم يعتذر عن تأخره وجلس وسكت .. وسكت !!!! والضيف يفكر ... ماذا أقول وكيف أبدأ ،
    والحكيم ساكت !

    ثم تكلم الشاب فقال : جئت من بلاد بعيدة لأحصل منك على حكمة تنفعني في الحياة ..
    قال الحكيم طيب .. وسكت ... ثم سكت .. !!!!
    ثم قال الحكيم : تشرب شاي ؟؟؟! قال الرجل على الفور نعم أشرب ..
    المسكين منذ ثلاث ساعات لم يضع في فمه شيء ..

    فذهب الحكيم ليحضر الشاي ... ولم يعد !!!!!
    ماذا حصل بالشاب .... اغتاظ وانزعج أشد الأنزعاج

    بعد قليل جاء الحكيم بصينية فيها إبريق شاي وأكواب وجلس ينظر إليها ويتفرج ....
    ثم قال للشاب هل أسكب لك الشاي ؟؟؟؟

    فأجاب بحنق وغيظ : نعم ..
    وبدأ يصب في الكأس ويصبّ ..
    امتلأ الكأس والحكيم يصبّ ويصبّ ..
    فاض الشاي حول الكأس امتلأت الصينية .. والحكيم يصب !!!
    فاض الشاي على المنضدة .. واستمر بالصبّ!!
    حتى نزل إلى الأرض .. فجأة قال الضيف .. بس ...... يكفي ايش هذا .. حكيم ولا مجنون ؟؟؟؟!!!!
    قال الحكيم متسائلا : يكفي ؟ .. قال الضيف نعم . قال طيب

    وهنا قال الحكيم ؟
    يمكنك أن ترجع الآن إلى بلدك فقد أخذت درسا كبيراً في هذه الرحلة
    فرغ كأسك  إن أردت أن تتعلم

    ---------------------
    كلنا ذلك الشاب في هذه الحياة  وفي هذه المدونة نبحث عن العلم عن المعرفة عن السير في الطريق لله
    ندخل مجالس الذكر والعلم لنتعلم ولكن تكون كؤوسنا مملوؤة
    وكل حسب ما إمتلأ كأسه
    أيها المريد
    إذا أردت أن تستفيد  وتتعلم وتصبح مرادا  ينبغي أن تكون كأسك فارغة ، لأن الكأس التي  تكون مملوؤة تفيض إن صب فيها شيء آخر  ..
    الحكيم حين تأخر عن الشاب
    إمتلأ كأسه .... غضبا ...سوء ظن .... حيرة
    إشارة ( تأخر أستاذك عن موعده له حكمة وإشارة؟؟)
    ولم تستطيع أن تستقبل منه أي شيء ..
    فإذا أردت أن تستفد من أي شيء فرغ قلبك من الشواغل ..
    لتضع محله الفائدة ..
    فرغ قلبك من حقد النفس .. من الغضب من سوء الظن ...من الأفكار السلبية..
    من كل ما قد يؤثر على إستقبالك منه
    صمت أستاذك فيه حكمة ،تأخره في حكمة ،عدم رده عليك فيه حكمة .....

    لا تدخل الدرس بلباس المعرفة او العالم
    لكن إدخل الدرس بلباس الجاهل الطالب للعلم

    فإذا حضرت درسا   .. امتلأت نفسك بالمعلومات والأفكار التي أتتك منها ..
    ويجب أن تفرغ كأسك لتستوعب ..
    وإلا سيفيض الكلام إلى الأطراف كما فاض الشاي من الكأس ..
    فلا تستفيد منه .. وإذا أحس أستاذك او شيخك  أن الكؤوس بدأت تمتلئ ..
    فسيتوقف عن إعطاء المعلومات .. وسيحاول أن يفرغها بطريقة معينة ..
    كسكتة ... أو نكتة مثلاً .. طرفة ..قصة .. تنفس عميق ..... فإنتبه لإشارات في مجلسك ...... كل نفس له حكمة ..... له رسالة .....
    أفرغ كوبك .... وإياك أن تدخل بكوب ممتلئ ... وإلتزم الأدب والصمت لتتعلم
    اللهم علمني الأدب
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  5. .
    #قصة_وعبرة

    إترك باباً بينك وبين الله

    قصة حقيقية :
    كان سهيل بن عمرو في سفر هو وزوجته، وأثناء الطريق إعترضهم قُطّاع الطُرق، وأخذوا ما معهم من مال وطعام، وجلس اللصوص يأكلون ما حصلوا عليه .
    فانتبه سهيل أن قائد اللصوص لايشاركهم الأكل فاستغرب !!
    فسأله : لم لا تأكل معهم ؟!
    فقال اللص : إني صائم !
    فدُهش سهيل أكثر وقال له : أتسرق و تصوم ؟!

    فقال اللص :
    (إني أترك باباً بيني وبين الله، لعلّي أن أدخل منه إلى الجنّة)

    ثم ترك اللص سهيل بن عمرو وزوجته بعد أن أخذ أموالهم وقال لهم : إذهبوا .

    بعد هذه الحادثة بعامين تقريباً، كان سهيل بن عمرو في الحج عند الكعبة، فالتقى صدفةً بزعيم اللصوص الذي كان قد سرقه قبل سنتين، وعرفه من وجهه، وكان هذا اللص قد تاب وترك ما كان عليه، وأصبح عابداً لله !!
    فضحك سهيل وقال له :
    ( من ترك بينه وبين الله باباً دخل منه يوماً ما )

    العبرة :
    يعني لا تفهموا من هذه القصة أنه لا بأس من الجمع بين الصيام والسرقة
    ولا تفهموا من القصة أنه ما دمت تصلي فافعل ما شئت من المعاصي
    ولا تفهموا منها أن هناك حجٌّ إذا ذهبت إليه، سترجع من ذنوبك كما ولدتك أمك، فاعمل ما شئت من الذنوب !
    ( كلّا )

    العبرة من هذه القصة :
    إذا لم تستطع أن تترك معصيةً ما، فزاحمها بالطاعة .
    لإن إحدى أساليب الشيطان الخبيثة التي يدخل بها على الإنسان، أن يقنعه أنه لا جدوى من الطاعة ما دام هناك معاصي، يريد أن يقنعك أنك منافق إذ تفعل طاعة بعد معصية، ومعصية بعد طاعة !

    أغلقوا هذا الباب بوجه الشيطان !

    ما دمت تشعر بالسعادة بعد الطاعة
    وبالحزن والإنكسار بعد المعصية، فأنت على خير .

    إياك ثم إياك أن تترك طاعة تفعلها ولو كنت تفعل ألف معصية .

    يعني مثال :
    -الحجاب فريضة، ولكن هذا لا يعني أنكِ إذا لم تقدرِ عليه أن لا تصلي !!
    صلّي وصومي وتصدّقي، ثم اسألي الله الهداية، والله عزّ وجلّ سيأتي بقلبكِ يوماً ما ويهديكِ صدقيني .

    - الصلاة فريضة، ولكن إذا قصّرت فيها، وضيّعت بعضها أو كلّها، هذا لا يعني أن تترك الصيام!!

    إمشي إلى الله على أي حالٍ كنت فيه، حتى لو كنت أعرجاً، إمشي إلى طريق الله ولو حبواً ..
    والله، خطوة واحدة إلى الله بالقلب، ويكون القلب صادق، سيهيئ الله سبحانه وتعالى لك بها خطوةً أخرى .

    الله لا يغلق بابه في وجهك ولو بلغت ذنوبك عنان السماء
    المهم ألا تُكابر وألا تتجبّر ..

    ما دمت منكسراً وخجلاً من نفسك بسبب المعاصي، وتحب الخير، ولو لم تفعل الخير
    وتكره الشر ولو فعلت الشر .. فأبشـر أنت على خير .

    إعلموا أنه أحياناً يفتح الله لك باب طاعة، حتى تأتي من هذا الباب إلى الجنّة، فلا تغلق الباب وإن كنت مقصرّاً .

    ما يدريك ربما تمشي بسيارتك تُدمن على الإستغفار والتسبيح فيغفر الله لك ويجعلك من الذاكرين ويفتح لك باباً إلى الجنّة .

    قد تقع في الذنوب والمعاصي، ولكن ربما تستيقظ في ليلةٍ ظلماء فيحنُّ قلبك وينكسر لله، فتتوضأ وتصلي ركعتين وتبكي وتنام، فيكتب الله عزّ وجلّ لك القبول إلى يوم تلقاه .

    تمسّك بطاعتك مهما رأيتها في عينك صغيرة، وحاول أن تتغير وتستغفر وتتوب من ذنوبك مهما رأيت ذنوبك كبيرة .

    فلا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الإستغفار .

    (إن هيأ الله لك طاعة، وفتح بينه وبينك باباً، فلا تُغلق هذا الباب بيديك، لعلَّ باباً واحداً يفتح لك أبواباً كثيرة ) .

    .

    ردحذف
  6. ‏ #فن_المسافات❗️

    -لكي يبقى الجميل في عينك جميلًا ؛ لا تقترب منه كثيرًا ... البعض ٲجمل من بعيد ، فحافظ على المسافة بينك و بينهم....لقد علمتنا الكتابة ٲن نترك مسافة بين الكلمة و الكلمة لكي يفهم الآخرون ما نكتب ؛ و علمتنا حركة المرور ٲن نترك مسافة بينها و بين السيارة حتى لا نصطدم بها ... و كذلك علمتنا الحياة ٲن نترك مسافة بيننا و بين الآخرين ؛ حتى لا نصطدم بهم ٲو نتصادم معهم ... لكل ٳنسان منا عيوبه و ٲشواكه التي قد لا تظهر لك ، و لا تشعر بألم وخزاتها ٳلا عندما تكون على مسافة غير مناسبة منه...ٳن سير الكواكب الدقيق مرتبط باحترام المسافات ؛ فلو اقتربت الشمس منا ميلًا واحدًا  فقط لاحترقت الٲرض ، و لو ابتعدت عنا ميلاً واحدًا لتجمّدت الأرض.


    ‏ ❃✸⌘✸❃•••••••••❃✸⌘✸❃

    ردحذف
  7. قصة وعبرة ورسالة:

    قصة الأعمى و الفتى
    كان هناك أعمى يعيش وحيدا لا يخرج إلا في الليل ويحمل بيده عصا ومصباح وبالأخرى جرة 
    وإشتهر في منطقته وكان الكل يسخر منه أعمى يسير بمصباح وجرة
    إهتم أحدهم بأمره و خاطب نفسه – مافائدة هذا المصباح ولما يحمل الجرة ،نعم مافائدتهم والرجل...... ،  کره أن يصف الرجل الكبير بالعمى وتملكه الفضول و حتى يتغلب على الخجل قال في نفسه
    إن العلم بالشئ افضل من الجهل به، قد يكون سؤالي اقرب  إلى الفضول ولكنه يضيف إلى علمي فكرة جديدة
    وفي هذه الأثناء وبينما كان الفتى – يحدث نفسه رآى الأعمى يقترب منه وسأله  أين أولادك أيها العم الطيب؟ كاد أن يرفع صوته عندما ماسمع خطواته الثقيلة تضرب الأرض،
    دنا الفتى من الاعمى خافضا من صوته – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..ارجو منك ألا تغضب إذ أطرح هذا السؤال، لقد عجبت من نشاطك، عجبت من هذا المصباح؟  ومن هذه الجرة
    وادرك الأعمى  مايدور في ذهن الفتى، اجابه قائلاً وهو يرد التحية بأحسن منها : لماذا الغضب وانت لم تفعل ما يوجب العقاب، انظر يا ابني لقد غابت الشمس وخيم الظلام .
    انا أحمل العصا حتى أتحسس بها طريق فلا أرتطم بشيء
    و أحمل هذا المصباح حتي لا يصتدم بي الناس
    أما الجرة فأنا أحملها لأملأها بالماء فانا أعيش وحيدا وليس لي من يسقيني
    خجل الفتى من نفسه و طأطأ رأسه قائلا
    كأنك تقول لهم انتبهوا فأنا لا ابصر طريقي، احذروا ايها الطيبون ان تحطموا لي جرتي فأقع على الأرض؟ سكت الأعمى (كفيف البصر) اللحظات ثم قال: – الحمد الله يابني.. إن الذي حرمني نعمة البصر قد عوضني بالحكمة.
    -----------------------
    الأعمى يدرك بأنه أعمى ولم يحمل المصباح لأنه مبصر
    لم يكتفي بالعصا لانها وحدها لا تكفي لتقيه شر الطريق
    العصا يتحسس بها الطريق والأشياء القريبة ويرتكز عليها في سيره  يحاول أن يصل
    لكن المصباح نور يلوح من بعيد لمن هو قادم ليس له هو
    كإشارة مرور تقول إنتبه هناك. أحد أمامك لا تصدمه

    (الأعمى ) يشير للشخص العاصي الذي يحاول السير لطريق ربه رغم معاصيه
    (العصا )بعض اعماله مع ربه ومع الخلق  التي يحاول الإرتكاز عليها للسير في طريقه رغم عصيانه وكل عيوبه يحاول ترك باب مفتوح مع ربه
    (الجرة) هي قلبه الذي يحاول أن يملأه بما يقربه من ربه ويسقي عطشه
    (المصباح) مسافة الأمانة التي يحاول وضعها أمام من حوله حتى لا يفسدوا حاله  
    لكل منا عيوبة و أشواكه التي قد تظهر لك ولا تشعر بها إلا عندما تكون على مسافة غير آمنة منه

    فلا تنظر لمصباح غيرك بسخرية لانه ينير بها طريقك لا طريقه وحده  ليس لانه مبصر ولكن لانه يريد ان يعيش بسلام ويسير في طريقه لربه دون تصادم يحاول أن يقول لك تمهل تمهل تهمل؟؟
    لا تكسر جرتي التي لا أملك غيرها
    ولا تمنعنى من السير في طريقي إلى الله وإن كنت أعرج بعصاي وإن كنت اعمى عما تبصره أنت لكني أحاول سير على حالي لا تكسر عكازي لأني لا أملك غيره
    انشغل بعكازك وجرتك ومصباحك ودعني أسير  في طريقي فلا أحد سابق أحد ولا أحد بأخذ عصا أحد ولا أحد بمالك جرة أحد
    كل يسير في طريقه الذي أراده الله له
    الأعمى يحمل مصباحه ليقول
    انتبهوا فأنا لا ابصر طريقي، احذروا ايها الطيبون ان تحطموا لي جرتي فأقع على الأرض؟
    إرحموا يرحمكم الله
    وأحسنوا الظن بمن هم دونكم يحسن الله لكم
    ودعوا الخلق للخالق فلو خلقتموهم لرحمتموهم

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف