الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة البيان لمفهوم بال الشيطان في أذن الإنسان - الأدلة والشواهد التي استدل به بعض أصحاب الرأي القائل بأن بول الشيطان هو حقيقي فعلا - لماذا القلب يطمئن والعقل يميل لعدم صحة الرأي القائل بأن المقصد من بول الشيطان في الحديث النبوي هو بول حقيقي - هل تسلط الشيطان على النبي وصحابته فناموا عن صلاة الفجر - وأين ملائكة الحماية والحراسة وأين تحصين الأذكار وقراءة القرآن - ما الذي أحسبه وأظنه "خالد صاحب الرسالة" في تفسير (بال الشيطان في أذنه).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة البيان لمفهوم بال الشيطان في أذن الإنسان - الأدلة والشواهد التي استدل به بعض أصحاب الرأي القائل بأن بول الشيطان هو حقيقي فعلا - لماذا القلب يطمئن والعقل يميل لعدم صحة الرأي القائل بأن المقصد من بول الشيطان في الحديث النبوي هو بول حقيقي - هل تسلط الشيطان على النبي وصحابته فناموا عن صلاة الفجر - وأين ملائكة الحماية والحراسة وأين تحصين الأذكار وقراءة القرآن - ما الذي أحسبه وأظنه "خالد صاحب الرسالة" في تفسير (بال الشيطان في أذنه).

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

البيان لمفهوم بال الشيطان في أذن الإنسان

(ومعرفة صلاة الليل التي تركها يتسبب في تسلط الشيطان)

(الفصل الثالث)

هل الشيطان غلب النبي وصحابته وجعلهم يناموا عن صلاة الفجر - أين ملائكة الحماية والتحصين

#- فهرس:

:: الفصل الثالث :: مناقشة أهل زماننا الذين يروجون لمفهوم أن بول الشيطان هو بول حقيقي وحالهم التجاهل لكلام العلماء واللغة العربية - عن شبهة أن النبي وصحابته ناموا عن صلاة الفجر بسبب الشيطان - ورأي خاص بصاحب الرسالة عن مفهوم (هذا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فيه الشَّيْطَانُ ::

1- س7: ما هي الأدلة والشواهد التي استدل به بعض أصحاب الرأي القائل بأن بول الشيطان هو حقيقي فعلا ؟

- أولا: الأدلة العقلية.. ومناقشتها.

#- ثانيا: الأدلة التي ذُكرت عن بعض الصحابة .. ومناقشتها.

#- ثالثا: الشواهد التي استدل بها البعض بكلام بعض التابعين وحلم لبعض الصالحين وحكاية مع بعض العلماء .. ومناقشتها.

2- س8: لماذا القلب يطمئن والعقل يميل لعدم صحة الرأي القائل بأن المقصد من بول الشيطان في الحديث النبوي هو بول حقيقي ؟

#- أولا: المناقشة الأولى .. في حقيقة بول الشيطان الحقيقية التي يزعمها البعض في زماننا هذا ..

#- ثانيا: المناقشة الثانية .. نقول لمحبي القول بأن بول الشيطان حقيقة .. هل هذا التبول الشيطاني يحدث عند أول نوم الإنسان أم بعد تجاهله لسماع الأذان أو فوات الفريضة التي ضاعت عليه ؟

#- ثالثا: انتبه أخي الحبيب حيث هناك فرق بين العقد الشيطانية وبين بول الشيطان.

3- س9: هل نوم النبي عن صلاة الفجر معناه أن الشيطان قد غلبه هو وصحابته حتى ناموا ؟

#- لماذا قال النبي (هذا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فيه الشَّيْطَانُ) صحيح مسلم.

#- (شبهة متداولة على الإنترنت للطعن في النبي والأحاديث النبوية - كيف نقبل أو نفهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد تسلط عليه الشيطان فغلبه بالنوم - ولماذا لم يأتي ملكا من الملائكة ليجعل النبي ينتبه مثلا من نومه - ثم أين الأذكار الخاصة بالحماية من الشيطان حيث لا نجد لها أثرا في هذه القصة ؟!!).

************************

:: الفصل الثالث ::

:: مناقشة أهل زماننا الذين يروجون لمفهوم أن بول الشيطان هو بول حقيقي وحالهم التجاهل لكلام العلماء واللغة العربية - عن شبهة أن النبي وصحابته ناموا عن صلاة الفجر بسبب الشيطان - ورأي خاص بصاحب الرسالة عن مفهوم (هذا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فيه الشَّيْطَانُ::

**********************

 ..:: س7: ما هي الأدلة والشواهد التي استدل به بعض أصحاب الرأي القائل بأن بول الشيطان هو حقيقي فعلا ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من الأمور المهم مناقشتها هو النظر في أدلة وشواهد من قالوا بأن بول الشيطان هو بول حقيقي .. حتى تقف على وجهة نظر هؤلاء .. وذلك حسب ما وجدت في بعض كتب أهل العلم أو ما ينشره البعض على الإنترنت .. فوجدت أن هذه الأمور تنحصر في  أدلة عقلية وعدة شواهد من أثر تابعي أو حلم لأحد الصالحين أو حكاية لأحد العلماء ..!!
 
#- وإليك مناقشة هذه الأدلة والشواهد .
#- أولا: الأدلة العقلية:
- الدليل العقلي الأول: وهو دليل عقلي .. قام على أن الشيطان كما أنه يأكل ويشرب وينكح فما المانع أنه أيضا يبول ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
1- هل رأيت الشيطان وهو يبول ببول حقيقي حتى تقول أنه يبول ؟!! وإلا فلماذا لا يتبرز من باب أولى في أذن الإنسان طالما الإنسان أصبح كنيف الشيطان ومرحاضه الخاص ؟!!   
 
2- ما علاقة مسألة إمكانية أن يكون الشيطان يبول بأنه يبول في أذن الإنسان ..؟!!
 
- وكأن الذي استدل بهذا الدليل العقلي مشكلته هو أن الشيطان يبول أم لا يبول ..!! وليست مشكلته هي أنه يبول في أذن الإنسان أم لا يبول في الإنسان ؟!!  وهذا منطق غريب جدا كما لا يخفى على بصير .. !!
 
3- وإذا كان الشيطان يبول .. فهو يبول في حياته الخاصة مثلما يأكل ويشرب وينكح في حياته الخاصة .. فما علاقة هذا بأذن الإنسان ؟!! وكأن أصحاب هذا الرأي جعلوا من الإنسان مبولة حقيقية وأن خرم أذن الإنسان هو قاعدة تواليت الشيطان ..!!
 
- بقى ده كلام يا مؤمن يا عاقل ؟!! إذ كيف ترضى على نفسك أن يقال عنك أنك مبولة الشيطان وكنيف الشيطان ومرحاض الشيطان .. وكل ذلك لأنك نمت وغفلت عن الصلاة ؟!! فما هو حال من لا يصلي أصلا ؟!! ولماذا لا يحدث له ذلك ؟!! أم أن الشيطان يبول فقط على الذي نام عن الصلاة فقط ؟!!
- يا جماعة العقلاء ارحموا عقولنا ؟!!
 
4- والشيطان الذي يبول في أذن الإنسان هل هو شيطان ذكر أم أنثى ؟ لأنه لو كانت انثى فكيف ستبول في أذنه ؟!! وماذا لو كان الشيطان لديه إمساك عن البول ؟!! نريد توضيح من أصحاب رأي أن بول الشيطان حقيقي ..!!
- عذرا أخي الحبيب لهذا الرد الأخير .. لأن الآراء السخيفة تستوجب ردود سخيفة ..!!
 
#- الدليل العقلي الثاني: يبول فيك الشيطان كما ثبت أن الشيطان يأكل ويشرب معك ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
- وهل يأكل طعامنا ويشرب شرابنا تحقيقا .. حتى تقول أنه يبول فينا يقينا .. فما أسخف هذا القياس وأفسده ..!!
- وراجع ما ذكرناه حول مسألة طعام وشراب الشيطان معنا في رسالة معتقدات موروثة .. حتى تعرف كلام العلماء في ذلك ..
 
#- الدليل العقلي الثالث: يبول فيك الشيطان ولا يعتبر أن بول الشيطان نجس .. ولسنا في حاجة إلى الطهارة من بول الشيطان لأنها غير محققة فلا يستوجب التطهير لأنه لم يتحقق التنجيس ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
- الغريب أنه بالرغم من أن العقل يقول أن بول الشيطان نجس في ذاته .. ولا يصح العقل أن يقول حينئذ بهذا الرأي .. لأن بول الشيطان حينئذ لا يمكن تحقيق إزالته لأنه حسب قول هؤلاء أن هذا البول يسبح في عروق جسم الإنسان .. وبالتالي يكون جسده ظاهرا وباطنا قد تنجس .. لأن بول الشيطان نجس لذاته .. إلا أنك تجد البعض يقول لك: وطهارة بول الشيطان لسنا في حاجة إليها لأنها غير محققة فلا يستوجب التطهير لأنه لم يتحقق التنجيس ..!!
 
- وأقول لهذا القول الغريب الذي هو أغرب من بول الشيطان نفسه: أنك تعارض نفسك إذ كيف تثبت أنه بول حقيقي ثم تقول غير متحقق ؟!! أهذا لغز ؟!!
 
- فحكمك على البول أنه بول حقيقي هو اعتقاد جازم بوجوده إذ أن الحكم على الشيء هو تصور عن وجوده .. وطالما موجود فهو نجس لا محالة ..
 
- بل أن هذا بخلاف ظنك أصلا أن مقصد الحديث أنه بول حقيقي .. فيكون بذلك بلغك العلم أنه بول محقق حينئذ .. وليس على سبيل الإحتمال والظن على مذهبك ..
- مش كده ولا إيه ؟!!
 
#- الدليل العقلي الرابع: يبول فيك الشيطان ببوله لأن الله أعطاه قدرة على ذلك ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
- ومن أين اتيت بهذه القدرة أنها بول حقيقي وليس بول مجازي ؟!! هو أنت كنت شوفت قبل كده الشيطان وهو يتبول في أذنك أو أذن غيرك يا أخي ؟!!
 
- وعلى هذا أنت افترضت أن الشيطان قد تخطى الحجاب الذي بيننا وبينه ليبول في أذننا .. فهذا ما لم يمكن تصوره عقلا .. بل ومخالف شرعا لأن الله يقول: (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ) الأعراف:27 .. ولم يقل أنه يبول هو قبيله في أذنكم ؟!!
 
- فإن كان الشيطان لا يزال في عالم الحجاب بيننا وبينه .. فكيف يصل بوله إلينا ؟!!
 
- فقد يكون فعلا للشيطان بولا يبوله ويفعله في عالمه الخاص (هذا على افتراض أنه يبول أصلا) .. ولكن ليس يأتي في عالمنا ليبول في أذننا .. !!
- بقى ده كلام يا مؤمن يصح قوله أو ترضاه في نفسك ؟!!
 
- فيا أخي الحبيب المؤمن .. أترك لك حرية التفكير فيما سبق بهدوء في هذه الأدلة العقلية الغريبة الذي استدل بها البعض وينشرها على صفحات الإنترنت .. وكأن الإنسان النائم قد أصبح خرم أذنه مبولة ومرحاض وكنيف خاص للشيطان ..!!
 
#- ثانيا: الأدلة التي ذُكرت عن بعض الصحابة ..
- ذكر البعض حديث لبعض الصحابة موقوف عليه .. وهو قول الصحابي بن مسعود .. إذ قال: (حَسْبُ الرَّجُلِ مِنَ الْخَيْبَةِ، أَوْ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَنَامَ لَيْلَةً حَتَّى يُصْبِحَ وَقَدْ بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ لَيْلَةً حَتَّى يُصْبِحَ) ذكره محمد بن نصر المروزي في قيام الليل .. وقال بن حجر في الفتح: موقوفا صحيح.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
1- ما الدليل في الحديث السابق بأن الشيطان يبول بول حقيقي ؟!! .. فلا زال لفظ البول كما هو (بال الشيطان في أذنه) كما في حديث النبي ..
 
2- أم أن البعض يريد نشر الوهم في النفوس بأن قول بن مسعود يشير إلى كونه بول حقيقي .. وذلك من خلال ذكر كلام لأي صحابي وخلاص .. وكأنه تلفيق أي كلام في أي كلام ..!!
 
- بقى ده دليل يا مؤمن بالله عليك .. ؟!! بل أين الدليل في لفظ الصحابي على أنه قال أن البول حقيقي ؟!!
- انظر كيف يتم وهم الناس بكلام الصحابة .. حتى تعرف كيف يتم الانتصار للمذهب والرأي .. فتأمل وانتبه.
   
#- ثالثا: الشواهد التي استدل بها البعض بكلام بعض التابعين وحلم لبعض الصالحين وحكاية مع بعض العلماء ..
#- الشاهد الأول: شاهد من أثر أو قول اجتهادي لبعض التابعين ..
- جاء في أثر .. أي خبر عن بعض التابعين وهو التابعي الحسن البصري .. أنه قال: أن بول الشيطان ثقيل .. وذلك أثناء قول الحديث التالي :
- (حديث ضعيف السند – فيه انقطاع) .. عَنْ يُونُسَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: (أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنَّ فُلَانًا نَامَ وَلَمْ يُصَلِّ الْبَارِحَةَ شَيْئًا حَتَّى أَصْبَحَ، فَقَالَ: " بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ ") .. [قَالَ يُونُسُ: وَقَالَ الْحَسَنُ: " إِنَّ بَوْلَهُ وَاللهِ ثَقِيلٌ "] رواه أحمد .. وقال محققو المسند .. صحيح لغيره رجاله ثقات رجال الشيخين لكن فيه عنعنة الحسن البصري.. ، (قلت خالد صاحب الرسالة): يقصد محققو المسند أن سند الحديث ضعيف ولكن يصح باعتبار وجوده في طريق آخر بسند صحيح وهو ما رواه البخاري .. والجزء الخاص بقول الحسن البصري: هو أثر صحيح .
 
- فوجدت البعض يذكر ويقول بما معناه .. أن قول الحسن البصري أن بول الشيطان ثقيل فيه دلالة على أن له جرم أي له ملمس وحس بدليل أنه ثقيل .. وبالتالي فهو بول حقيقي ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
1- وكأن المستدل بكلام الحسن البصري .. يزعم بذلك أن الحسن البصري كان يقف بجوار الشيطان ليرى هل هو ثقيل أم لا ؟!! وإلا فكيف علم بذلك الثقل ؟!!
- بقى ده كلام معقول يا أخي الحبيب ؟!!
 
- ولعل صاحب هذا الكلام قد ذهب لذلك .. لأنه اغتر برواية وجدها مكتوبة في كتب أهل العلم وجاء فيها: أنه ورد عن الحَسَن مُرْسلاً، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (فإذا نام شَغَر الشَّيطانُ برِجْلِه فبَالَ في أُذِنه) .. (قلت خالد صاحب الرسالة): هذه رواية مجهولة مبتورة السند فهي منقطعة ومقطوعة .. وقد سبق تحقيق هذه الرواية في السؤال الأول من هذه الرسالة ..
 
- قوله (شَغَر): أي رفع أحد رجليه .. كالكلب الذي يرفع أحد رجليه حينما يتبول على حائط ..
 
- ولعله اغتر أيضا بما تم ذكره في بعض كتب أهل العلم عن الحسن البصري أنه قال: (لو ضرب بيده إلى أذنيه لوجدها رطبة). (كما ذكر ذلك صاحب كتاب مرقاة المفاتيح ج3 ص922).
 
- وأقوال الحسن البصري السابقة لا أثر لها إلا في ظن من كتبها .. فلا هي أحاديث نبوية كحديث (شَغَر الشَّيطانُ) .. ولا هي حتى أقوال صحيحة منسوبة للحسن البصري في الحقيقة كرواية (لو ضرب بيده إلى أذنيه لوجدها رطبة)..!!
 
2- وكأن من استدل بقول الحسن البصري أن بول الشيطان ثقيل .. قد غفل عن أن مقصد الحسن البصري بكون بول الشيطان ثقيل أي بمعنى يسبب ثقلا في الرأس أو في النفس بالكسل لينام نتيجة وسوستة التي يلقيها في نفس الإنسان حتى يتكاسل ويفسد عليه القيام للصلاة ..!!
 
- يعني بذمتك يا مؤمن .. أي تفسير مما سبق يقبله قلبك وعقلك في تفسير كلام التابعي ؟!! الذي يقول بول له ملمس وحس أم الذي يقول أنه وسوسة تترك كسلا ثقيلا في النفس ..!!
 
- سأترك لك الأمر لتحكم فيه .. علما بأن قول التابعي أصلا ليس دليل شرعي وإنما يتم ذكره كشاهد لمحبي الإستدل بان بول الشيطان حقيقي .. وذكرته من باب المناقشة العقلية مش أكثر من ذلك وحتى تعلم ما يتم تداوله في كتب بعض أهل العلم وينشره البعض بين الناس ليس كعلم مكتوب وإنما لينتصر به لمذهبه ورأيه ..!!
 
#- الشاهد الثاني: من كلام العلماء ..
- ومن غريب استدلال أصحاب هذا الرأي بأن بول الشيطان حقيقي .. هو استدلالهم بأن الإمام أبو العباس القرطبي .. قال بأنه لا مانع أن يكون يكون بول الشيطان حقيقي ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
- الذين يذكرون قول الإمام القرطبي وكأنه وحي يوحي وليس مجرد رأي يذكره شخص محتمل للصواب والخطأ .. وهذا من أغرب من ما تجده في أهل زماننا .. يأتون بأقوال من ينتصرون به لمذهبهم الخاص دون مبالاة ببالتحقيق في النصوص الدينية وكلام العلماء ..!!
 
- وللعلم أخي الحبيب .. فإن أبو العباس القرطبي قد غير رأيه في المسألة وتراجع عن تفسيره السابق .. ولكن محبي إثبات البول الحقيقي للشيطان إما غفلوا في معرفة قول الإمام القرطبي الثاني .. أو أنهم تعمدوا تجاهل رأيه الثاني لأنه الأنسب لهواهم ..!! فإلى الله نواياهم .. وإليك دليل ما ذكرته لك ..
 
#- قال أبو العباس القرطبي (المتوفى: 656 هـ):
- الرأي الأول: في رأيه الأول حينما شرح صحيح مسلم قال:
- قوله: (ذاك رجل بال الشيطان في أذنه): يصح بقاؤه على ظاهره؛ إذ لا إحالة فيه.. ويفعل ذلك استهانة به .. (المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج2 حديث رقم 650 باب رقم 109) .
 
- الرأي الثاني: حينما تراجع عن قوله السابق في شرح صحيح مسلم وذكر رأي آخر في شرح صحيح البخاري فقال:
- (بول الشيطان): لا إخَالُه في بقائه في ظاهره ..
- ويحتمل أن يراد به أنه يصرفه عن الصارخ والمُنَبِّهِ .. بما يقرُّه في أُذُنِهِ حتى لا ينتبه .. فكأنه ألقى في أذنه بوله .. فأثقل سمعه بذلك ..
- ويحتمل أن يكون عبارة عن اسْتِرْذَالِهِ له .. وجعله أذنه كالمحل الذي يبال فيه.. واللَّه أعلم. (اختصار صحيح البخاري وبيان غريبه ج1 حديث رقم600).
 
- وقوله (لا أخاله): أي لا أظنه ولا أتصوره أنه يقصد به ظاهر اللفظ وهو البول الحقيقي ..
#- وهذا الرأي الذي ذكره الإمام القرطبي هو آخر رأي له في هذه المسألة .. وذلك لأنه كان يقول كثيرا في شرح البخاري أنه لمزيد من العلم في المسألة يتم الرجوع لكتاب (المفهم في شرح مسلم) .. فهذا معناه أن شرحه لصحيح البخاري أتى بعد شرحه لصحيح مسلم .. فكان رأيه في البخاري هو آخر ما استقر عليه واطمئن له قلبه .. والله أعلم .
 
#- وتبقى أن أقول لك أخي الحبيب .. أمرين:
- الأول: أن قول رأي من كلام العلماء ليس حجة ليستدل به أحد .. وإنما هو مجرد رأي يحتمل الصواب والخطأ .. فانتبه لذلك جيدا .. حتى لا يضللك جاهل ويخبرك أن كلام بعض العلماء هو من دين الله ويجب أن تعتقده وإلا فأنت كافر أو بدعي .. لا .. فانتبه لحالك من هؤلاء الشرذمة الذين يبتدعون شريعة خاصة بهم في دين الله .. وما أكثرهم في حياتنا .
 
- الثاني: هو أن الإمام أبو العباس القرطبي مفسر الأحاديث .. ليس هو الإمام شمس الدين القرطبي مفسر القرآن صاحب كتاب الجامع لأحكام القرآن .
 
#- الشاهد الثالث: حلم قد حلمه بعض الصالحين المجهولين ..
- ومن الشواهد الغريبة التي يستدل بها البعض .. هو أن يكتب لك أن بعض الصالحين رأي في حلمه أن الشيطان يبول في الأذن .. وقد نقل مثل هذا الكلام الإمام نور الدين الهروي القاري (المتوفى: 1014هـ) في ختام بحثه لهذه المسألة فذكر عن بعض من يزعم أن بول الشيطان حقيقي .. فقال رحمه الله: "وقيل البول على حقيقته لما روي عن بعض الصالحين ممن نام عن الصلاة، فإنه رأى في المنام كأن شخصا أسود جاء فشغر برجله فبال في أذنيه. وعن الحسن البصري: لو ضرب بيده إلى أذنيه لوجدها رطبة". (مرقاة المفاتيح ج3 ص922).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
- تخيل أخي الحبيب أن يكون أحد الشواهد في تفسير حديث نبوي هو أحلام الناس ..!! خاصة وأنه حلم عن أحد الصالحين المجهولين الحال ولا نعرفه من هو أصلا ..!!  
- بقى ده كلام يا مؤمن ..!!
- هسيبك لضميرك ..!!
 
#- الشاهد الخامس: قصة منسوبة للإمام الشعراني (المتوفى:973 هـ) ..
- قال صاحب كتاب دليل الفالحين ما نصه: قال الشيخ عبد الوهاب الشعراوي في العهود المحمدية: ولقد رأيت عياناً إنساناً من أهل الزاوية نام حتى الفجر، فقام والبول يسيل من أذنه، قال: وكان يكذب بذلك، فينبغي الإيمان به وبما شاكله. (دليل الفالحين لشرح رياض الصالحين ج6 ص634).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
- على افتراض صحة هذه القصة المنسوبة للإمام الشعراني .. وإن كنت لا أظن ذلك والله أعلم .. وإنما العهدة على ناقل القصة وأجيب عليها تعقيبا بالآتي:
1- وكيف عرف الإمام الشعراني أن هذا البول المتساقط من أذن الرجل هو بول الشيطان ؟ فهل رأي الشيطان وهو يبول في أذن الرجل ؟!!
 
2- ثم كيف يبول الشيطان في أذن الرجل بماء فيه بلل .. ولا يشعر الرجل بالماء المتساقط على أذنه ؟!!
- كيف يعقل هذا الكلام ؟!!
 
3- ثم لماذا لم يقال أن الماء المتساقط .. إنما هو من وضوء الرجل الذي توضاه ليصلي ؟!!
 
4- ثم تختم القصة بأن سبب حدوث ذلك للرجل المتساقط البلل من اذنه .. أنه كان يكذب حديث النبي في أن الشيطان يبول في الأذن ..!!
- وهنا أقول: لماذا الشيطان لا يذهب لمن يكذب بالقرآن ليبول في أذنه أيضا ؟ أم هو تخصص تبول في أذن المؤمنين فقط ؟!!
 - بالله عليك يا مؤمن كيف يتم قبول مثل هذه الحكايات ..؟!!
- لا حول ولا قوة إلا بالله ؟!!
 
#- خلاصة القول أخي الحبيب:
1- الأدلة والشواهد التي استدل بها البعض في إثبات أن بول الشيطان هو بول حقيقي .. كلها أدلة وشواهد لا تدل إلا على شيء واحد .. وهو إفلاس أصحاب هذا الرأي عن إثبات وجود حقيقي لهذا البول .. بل أن البعض حاول الاستعانة بأقوال بعض التابعين في إثبات ما يتوهمه من بلل بول الشيطان في الأذن ..!!
 
2- على فكرة ليس المشكلة عندي في أن تقول أن بول الشيطان حقيقي .. بل بمنتهى البساطة تستطيع أن تختبيء وراء جملة (هو بول لا نعلم كيفيته ولا حقيقته) ثم يتعين ويحتم عليك الرد على الأسئلة التي ستنهال عليك كما سيأتي في السؤال القادم من هذه الرسالة ..
- ولكن من فضلك لا تفتعل أي كلام في أي كلام .. ثم تزعم أن ما تكتبه هو فقه وعلم .. فهذا ليس فقه وليس علم .. !!
- وكأن البعض يعلم أنه لا حجة شرعية له في إثبات الرأي بأن بول الشيطان هو حقيقي .. ولكنه يجادل ليجعل له أي دليل خلاص وكأنه تلفيق أدلة ..!!
- وهنا لي سؤال: ليه البعض بيعمل كده ؟!! يعني ليه أسلوب فرض الرأي بأي أسلوب حتى لو يحمل وجها من الغباء والعناد والجهل ؟!! وكأن هذا الأسلوب على مبدأ "هو كده غصب عنك" ..!!
- الله يصلحنا بنور الحق .. آمين يارب ..  
 
*************************
 
..:: س8: لماذا القلب يطمئن والعقل يميل لعدم صحة الرأي القائل بأن المقصد من بول الشيطان في الحديث النبوي هو بول حقيقي ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- بخلاف بطلان الادلة التي استدل بها من يزعم أن بول الشيطان هو بول حقيقي .. فقد خطر ببالي مناقشة بسيطة مع أصحاب هذا الرأي في تفكيرهم خاصة وأن كلامي موجها لبعض أهل زماننا هذا ممن يزعمون لأنفسهم المشيخة في الدين .. ويروجون لبول الشيطان حتى أقسم البعض منهم على أنه حقيقي .. فهل يا ترى شرب منه أم بال به في أذنه ليقسم هذا القسم بكونه حقيقي ؟!!
- أليس هذا شيء غريب جدا .. أن يقسم بالله على ما لا إدراك له فيه بدل من أن يفوض الأمر لله ..!!  
 
#- وإليك أخي الحبيب هذه المناقشة البسيطة مع هؤلاء .. حتى تتبين وتبصر حقيقة من ينتصرون لهذا الرأي في زماننا حتى أقسم بعضهم بصحته .. وكأنهم تلقوا التفسير بالوحي ..!!
 
#- أولا: المناقشة الأولى .. في حقيقة بول الشيطان الحقيقية التي يزعمها البعض في زماننا هذا ..
1- هل رأيت هذا البول الحقيقي لتجزم به أنه بول حقيقي ؟!! فإن كنت لم تراه وهذا مؤكد .. فلماذا البعض في زماننا هذا يتجرأ ويجزم بما لا علم لك فيه ويكذب على الناس مؤكدا بأن البول هو حقيقي فعلا ؟!!
- فإن لم يأت بدليل التأكيد واليقين فقد ظهر بجرأته على كلام النبي وحكم عليه بهواه .. وفي نفسيته شيء من وراء تسويق هذا الرأي خاصة في زماننا هذا الذي أصفه بأنه زمن الفتنة الروحانية.
- وإلا فلماذا تعمد أن يتجاهل الرأي الراجح في كلام العلماء وهو أن البول مجازي .. بل تعمد تجاهل كشف حقيقة كلام اللغة العربية في تعريف البول من أساسه .. ؟!!
- فهذه أسئلة تحتاج لإجابات .. وكن بصير أخي الحبيب في العلم ولا تجعل أحد يسوقك كالأنعام لأفكاره الخاصة .. فانتبه ..!!
 
2- وكيف يُعقل أن الشيطان يفعل ذلك بملايين البشر يوميا .. ولا أحد في البشر يقول أن يجد أثر بلل في أذنه ؟!!
 
3- ثم يقال لكم: لو كان الشيطان يبول بولا حقيقيا في أُذن المؤمن عند نومه فيصيبه بنجاسة حقيقية وتملأ باطنه بهذه النجاسة حسب زعم بعضهم أن هذا البول يجري في العروق مجرى الدم اعتمادا على رأي الإمام الطيبي .. فكيف يزيل هذه النجاسة حينئذ ؟!!
 
- أي كيف يتخلص المؤمن من نجاسة الشيطان .. التي أثرها أصبح في أذنه وكيانه ودمه .. وهو لا يراها لأنها لا مادية لها ..؟!! وفكيف سيصلي وهو أصبح نجس ؟!!
 
- بل وكيف سيتخلص من الوسواس الذي سيظل يقول له: انتبه لازال بول الشيطان في أذنك ومختلط بدمك ؟!!
 
4- ويقال لكم: إذا كان بول الشيطان وهو نجس .. هذا فعل يفعله الشيطان مع المؤمن .. فكيف للمؤمن أو للكافر أن يستقيم باطنه بعد ذلك لاستماع الحق .. طالما تم غلق الإدراك عندهما بل وهذا الفعل يتكرر يوميا ؟!!
- فهذا حينئذ فيه اتهام لله بعدم العدل وحاشاه جل شأنه .. إذ كيف يطلب من عباده سماع الحق .. وفي نفس الوقت سلط عليهم شيطان يغلق مدارك سماع الحق فيهم ؟!! كيف يعقل أن يقال ذلك في حق الله ؟!! سبحانه هو العادل جل شأنه ..
- بل وكيف يغلق فيهم مدارك سماع الحق ويطالبهم باتباعه وهم  باتوا ولا حيلة لهم ؟
 
5- ويقال لكم: إذا كان هذا البول الشيطاني الحقيقي يحدث للمؤمن والكافر .. فكيف يساوي الحق سبحانه بين المؤمن والكافر إذا كان لا يستوى الحق والباطل في ميزان الحق جل شأنه ؟!!
- أفلا تعقلون ؟!!
- ولو قلتم: أن هذا التبول خاص بالمؤمنين فقط ..
- فسأقول لكم: وهل الشيطان تخصص تبول في أذن المؤمنين ؟!
- فما أسخف عقولكم لو ظننتم ذلك ..!!
 
6- ويقال لكم: إذا كان هذا البول الشيطاني الحقيقي يحدث للمؤمن والكافر .. فلماذا لا يرى المؤمن ولا الكافر أثر بلل في أذنهم فيبلغنا هذا بتواتر الخبر بين الناس ؟!!
- إلا لو كان هذا المفهوم باطل ..!!
- مش كده ولا إيه ؟

 
7- ويقال لكم: لماذا لا يبول الشيطان فينا بهذا البول الروحاني في أذننا في كل وقت .. ويجعلوا من الإنسان مبولة خاصة بهم ؟!! وحينئذ لابد ولازم أن يتم وصف الإنسان بأنه مبولة الشيطان ومرحاض الشيطان وكنيف الشيطان .. وإلا لو رفضت هذا الوصف عليك .. فأنت حينئذ تنكر أن الشيطان يبول فيك ؟!! وطالما أنت تنكر هذا فلماذا أثبته فيك وكأنك مرحاض للشيطان فعلا ؟!! 
- أمرك غريب يا أخي ..!!
- فاختيارك بأن الشيطان يبول فيك بولا حقيقيا .. حينئذ لا مانع عندك أن يتم وصفك بأنك مرحاض أو مبولة الشيطان .. فهذا لا حرج حينئذ لأن هذا الوصف حينئذ يكون مطابق لواقع أنت تثبته في نفسك ..!!
 
8- ويقال لكم: لماذا لا يبول الشيطان على الإنسان بكاملة استهزاءا به ..؟!! فهذا سؤال جدير بالإهتمام .. مش كده ولا إيه ؟
- ولو قلت: لأنه يسد أذنه عن سماع الأذان كما يظن البعض ..
- فسأقول لك: ولماذا لا يسد سماع الأذان عن الذي يكون يقظا من المؤمنين الذي لا يصلون ولا عن الكافرين الذي يجحدون الأذان أصلا حتى لا يتأثرون به ؟!!
 
9- وختاما أقول: لماذا لا يبول في منازلنا وشوارعنا وعلى ملابسنا وفي كل ما يتعلق بنا .. طالما هو يبول فعلا بولا حقيقيا كما يزعم من يزعم ذلك ؟

 
#- ثانيا: المناقشة الثانية .. نقول لمحبي القول بأن بول الشيطان له حقيقة بولية .. فهل هذا التبول الشيطاني يحدث عند أول نوم الإنسان ؟
1- فلو قيل أن البول من الشيطان يحدث عند بداية و أول نوم الشخص .. فنقول ما فائدة هذا الفعل في بداية النوم ؟ وكيف تجمعون حينئذ بين حديث البول الشيطاني وحديث عقد الشيطان ؟!!
 
2- ولو قيل أن البول الشيطاني الحقيقي المزعوم يحدث في أول النوم حتى لا يسمع الأذان .. فهنا يقال أن هذا التصور هو تصور باطل ولا يمكن أن يصح عقلا ولا شرعا .. ليه ؟
أ- لأن حديث (ذاك رجل بال الشيطان في أذنه) .. أظنه يشير إلى أن بول الشيطان وصف يقال لمن فاتته الصلاة ونام عنها عمدا .. فالمسألة حينئذ لا علاقة لها بسد الأذن عن سماع الأذان ..!!
- وإنما لها علاقة أن تنتبه جيدا لحديث النبي لعلك تفهم المقصد من الحديث ..!!
 
ب- ولأنه إذا كان فات المؤمن سماع الأذان كما يزعم من يقول بأن البول حقيقي .. فما المانع أن ينهض المؤمن في أي وقت آخر بعد الأذان ولو بدقيقة أو دقائق ولم يكن سمع الأذان أصلا .. ولكن الله أيقظه للصلاة .. فما الذي كسبه الشيطان حينئذ ؟!!
- لا شيء سوى أن نفهم أن من يزعم بتبول الشيطان بولا حقيقيا أول النوم هو رأي باطل ولا يمكن حدوثه أو قبوله عقلا ..!!
 
- ولكن يكسب الشيطان جولته مع الإنسان .. حينما يغلبه بالوسوسة في نفسه فيعينه على الكسل لينام .. وهذا هو الرأي الذي أحسبه هو الحق وهو المطابق للقرآن وكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. والله أعلم .
 
ج- وأيضا الذي يدل على بطلان القول بأن الشيطان يبول في أذن أحد عند نومه .. هو ما جاء عن النبي وكان في سفر مع الجيش وتأخر عنهم هو وبعض أصحابه وعرض عليه بعض أصحابه النوم قليلا وقال لهم النبي: (أخَافُ أنْ تَنَامُوا عَنِ الصَّلَاةِ قَالَ بلَالٌ: أنَا أُوقِظُكُمْ، فَاضْطَجَعُوا، وأَسْنَدَ بلَالٌ ظَهْرَهُ إلى رَاحِلَتِهِ، فَغَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ فَنَامَ) صحيح البخاري .. ولكن الله ضرب عليهم بالنوم .. واستيقظوا على حر الشمس بعد مرور وقت صلاة الفجر وخروج وقتها .. وظن الصحابة أنهم بذلك ارتكبوا إثما ولكن قال لهم النبي: (إنَّه ليسَ فِيَّ النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إنَّما التَّفْرِيطُ علَى مَن لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةَ الأُخْرَى، فمَن فَعَلَ ذلكَ (أي غلبه النوم حتى فاته وقت الصلاة) فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَنْتَبِهُ لَهَا (أي حين يصحو)) صحيح مسلم.
 
- وجاء قول النبي بلفظ آخر: (مَن نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا) صحيح مسلم.
 
- إذن قول النبي (لا تَفْرِيطَ في النومِ إنما التفريطُ في اليقظةِ) يبطل يقينا القول القائل بأن الشيطان يبول في أذن أحد عند بداية نومه .. لأن فعل الشيطان هو تسليط عقاب .. وهنا لا تسليط من الشيطان لأنه لا إثم ولا تفريط في الصلاة .. فضلا عن أنه لا يمكن أن يكون تم تسليطه على النبي وصحابته ..
 
د- في الحديث السابق جاء في أحد الروايات .. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أن هذا المكان قد حضره الشيطان إذ قال: (هذا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فيه الشَّيْطَانُ) صحيح مسلم.
 
- فعلى رأي القول الغير ممكن صحته وهو بأن الشيطان يحضر أول النوم ليبول بولا حقيقيا في أذن الإنسان .. فيكون معنى ذلك أن الشيطان أتى وبال في أذن النبي وصحابته ولذلك ناموا..!! وحاشاه صلى الله عليه وسلم.
 
- وهذا بكل تأكيد قول باطل وفاسد ومنحرف  .. لأن القائل أن الشيطان يبول في أذن الناس بولا حقيقيا عند النوم .. يكون متهما بجهل منه للنبي وأصحابه بالحديث السابق أن الشيطان بال في أذنهم ولذلك ناموا عن صلاة الفجر ..!! وحاشاه صلى الله عليه وسلم .. وإنما يقول بذلك الكذابين والمنافقين وأهل البدع الحاقدين على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
 
- فضلا عن أن معنى الحديث خلاف ما توهمه البعض من أن الشيطان كان سببا في نومهم .. وسيأتي له شرح في سؤال مستقل .. وستعلم أن حضور الشيطان لا علاقة له بمسألة نوم النبي وصحابته وخاصة بلال لأن كان الحارس لهم .
 
#- وبعد ما سبق أخي الحبيب:
- كيف يُعقل لعاقل أن يتصور تسليط الشيطان بالتبول بولا حقيقيا في أذن الإنسان عند أول نومه لينام ويمنعه عن صلاة الفرض ؟!!
 
- فلا يقول بذلك إلا من جانبه الصواب بكل تأكيد ..
 
#- ثالثا: المناقشة الثالثة: لو قيل أن بول الشيطان هو حقيقي فعلا ويحدث لكن بعد فوات الفريضة وإضاعتها عليه .. فهنا يقال:
- إذا كان وظيفة وحكمة بول الشيطان الحقيقي حسب أصحاب هذا الرأي الغريب هي منع الشخص من الاستماع للأذان .. فحينئذ يكون بول الشيطان بعد فوات وقت الفريضة هو مجرد كلام باطل حينئذ .. ليه ؟
- لأن وقت الصلاة قد مر فعلا .. فما فائدة بول الشيطان حينئذ ولم يعد يوجد أذان ؟!! وذلك حسب زعمهم أن البول يمنع سماع الأذان ..!!
 
#- رابعا: المناقشة الرابعة: لو قيل ما المانع أن يحدث بول الشيطان عند بداية النوم كما يحدث العقد الشيطانية عند بداية النوم .. في حين لم يقال عن العقد الشيطانية أنها عقاب من الله ولم يقل أحد أنها تنافي عدل الله ؟ ولذلك الذي يقبل حدوث العقد الشيطانية في أول النوم .. فهو يقبل بول الشيطان في أول النوم ..!!

#- قلت لك: انتبه أخي الحبيب حيث هناك فرق بين العقد الشيطانية وبين بول الشيطان:
- والكلام السابق فيه خلط كبير للحقائق .. ولعل ذلك بسبب عدم الإنتباه إلى الفارق بين مسألة العقد الشيطانية ومسألة بول الشيطان التي يحدث كلاهما عند نوم الإنسان .. ليه ؟
 
أ- لأن العقد الشيطانية تسليط اختبار .. وليس تسليط عقاب وإهانة كما في بول الشيطان ..
 
ب- كما أن العقد الشيطانية لا تفسد إدراك الإنسان في سمعه وبصره وحركته .. وإنما هي مجرد أمنية ووسوسة من الشيطان في النفس لتنام .. وليس كما يزعم محبي رأي بول الشيطان الحقيقي بأن الشيطان يفسد الأذن ببول حقيقي فيها فيمنعها من سماع الأذان ..!!
- فانتبه أخي الحبيب .. وكن بصيرا ..
 
- وحديث العقد الشيطانية كما ذكرت قبل ذلك هو ما جاء في (حديث صحيح) .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (يَعْقِدُ (أي يشد ويربط أو يعزِّم) الشَّيْطَانُ علَى قَافِيَةِ (أي مؤخرة) رَأْسِ أَحَدِكُمْ إذَا هو نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ .. يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ .. عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ .. فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ .. فإنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ .. فإنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ .. فأصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وإلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ) صحيح البخاري.
 
#- إذن خلاصة القول في الرأي الغريب القائل بأن بول الشيطان حقيقي ..
1- هو رأي أظنه لا يصح ولا يعقل أن يصح .. وذلك لمخالفته النصوص الشرعية في القرآن والأحاديث الصحيحة .. وإنما من يريد أن يعتقده فهذا شأنه واختياره ولا يفرضه على المؤمنين كأنه وحي من السماء .. !!
 
2- ولا تنسى أخي الحبيب .. أن هذا الرأي بأن الشيطان يبول فعلا في أذن الإنسان .. هو مجرد رأي خطر على بال القاضي عياض فذكره وكان ذلك في القرن الخامس الهجري .. وسبقه في الإمام الخطابي إلا أنه قال ما معناه محتمل حدوث ذلك لو صح عنه حدوث التبول أصلا ..!!
 
- وعموما هو مجرد رأي .. ولم أجد في كلام الله أو النبي أو الصحابة أو التابعين ما يشير أن بول الشيطان حقيقي حتى كلام التابعي الحسن البصري عن ثقل بول الشيطان له تفسير آخر قد ذكرته سابقا .. لأنه محال عقلا تفسير كلامه على ظاهره وإلا ستكون محل سخرية من العقلاء المؤمنين .. فما بالك من جماعة الملحدين وأشباههم ..؟!!
 
3- وأظن بعد كل ما سبق أن الراجح في كلام العلماء حسب اجتهادي .. هو أن بول الشيطان مجرد رأي مجازي فيه دلالة على الشيطان يفسد على المؤمن قيامه للصلاة من خلال وسوسته وهو بوله الذي يبول به في أذن الناس .. وهو مجرد استعارة لبيان أن البول كما يفسد المحل الذي ينزل عليه .. فكذلك وسوسة الشيطان تفسد المحل الذي يستقبل كلامه ..
- والله أعلم .
 
*************************
 
..:: س9: هل نوم النبي عن صلاة الفجر معناه أن الشيطان قد غلبه هو وصحابته حتى ناموا ؟ ::..
(شبهة متداولة على الإنترنت للطعن في الأحاديث النبوية)
 
- حينما تقرأ الحديث الذي ذكرته في السؤال السابق .. وهو حديث نوم النبي وصحابته عن صلاة الفجر حتى فاتتهم .. وصحوا بعد خروج وقتها وكان وقت طلوع الشمس وقبل وقت الضحى ولذلك لم يصل النبي مباشرة حينما نهضوا ثم ساروا وقتا قليلا ثم صلوا .. وذلك حسب كلام بعض العلماء.
 
#- وهذه القصة كما جاءت في بعض الروايات كالآتي:
- (حديث صحيح) .. عن أبي هريرة قال: (عَرَّسْنَا (أي استرحنا للنوم) مع نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمْ نَسْتَيْقِظْ حتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ، فَقالَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لِيَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ برَأْسِ رَاحِلَتِهِ (أي للتحرك من هذا المكان) فإنَّ هذا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فيه الشَّيْطَانُ، قالَ: فَفَعَلْنَا) صحيح مسلم .
 
- ثم تظهر رواية أخرى في (حديث حسن) .. أنهم بعد أن تحركوا قليلا ثم وقفوا للصلاة في مكان بعيد عن المكان الذي ناموا فيه .. فيقول خادم النبي ذو مخمر: (فَأَمَرَ بِلَالًا فَأَذَّنَ، ثُمَّ قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَصَلَّى الرَّكْعَتَيْنِ (أي سنة الفجر) قَبْلَ الصُّبْحِ وَهُوَ غَيْرُ عَجِلٍ .. ثُمَّ أَمَرَهُ، فَأَقَامَ الصَّلَاةَ .. فَصَلَّى وَهُوَ غَيْرُ عَجِلٍ، فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ: يَا نَبِيَّ اللهِ فَرَّطْنَا (أي قصَّرنا في طاعة الله) ، قَالَ: " لَا .. قَبَضَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أَرْوَاحَنَا وَقَدْ رَدَّهَا إِلَيْنَا، وَقَدْ صَلَّيْنَا) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده حسن.
 
- وفي (حديث صحيح) بلفظ عن أبي هريرة قال: (عَرَّسَ (أي استراح ونام) بِنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (أي حين) مَرْجِعَهُ مِنْ خَيْبَرَ، فَقَالَ: " مَنْ يَحْفَظُ عَلَيْنَا صَلَاتَنَا؟" (أي يكون منتبها لأذان الفجر) فَقَالَ بِلَالٌ: أَنَا .. فَنَامُوا .. فَمَا اسْتَيْقَظُوا إِلَّا بِالشَّمْسِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " تَحَوَّلُوا عَنْ هَذَا الْمَكَانِ الَّذِي أَصَابَتْكُمْ فِيهِ الْغَفْلَةُ " ثُمَّ قَالَ: " يَا بِلَالُ أَنِمْتَ؟ " قَالَ: أَخَذَ بِنَفْسِي الَّذِي أَخَذَ بِأَنْفُسِكُمْ" .. ثُمَّ أَمَرَ بِلَالًا فَأَذَّنَ، وَأَقَامَ وَصَلَّى، ثُمَّ قَالَ: " مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا) رواه الطحاوي في مشكل الآثار .. (قلت خالد صاحب الرسالة): والحديث صحيح.
 
- وفي (حديث صحيح)  بلفظ: (إنَّه ليسَ فِيَّ النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إنَّما التَّفْرِيطُ علَى مَن لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةَ الأُخْرَى، فمَن فَعَلَ ذلكَ (أي غلبه النوم حتى فاته وقت الصلاة) فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَنْتَبِهُ لَهَا (أي حين يصحو)) صحيح مسلم.
 
#- وبعد قرائتك لهذه القصة .. فقد يقذف الشيطان بسؤال في صدرك ليشكك في صحة الأحاديث كما يحدث مع البعض أو ليشكك في عصمة النبي كما قد يظن آخرين  .. وهذا السؤال يتعلق بجزئية قول النبي: (هذا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فيه الشَّيْطَانُ) صحيح مسلم.
- أذكر لك اجتهادي الخاص بالمسألة وعلى الله قصد السبيل ..
 
- أولا: لم يتسلط الشيطان على النبي صلى الله عليه وسلم .. وما كان للشيطان أن يتسلط على سيدنا محمد ولا على أي نبي فيقهر النبي ويغلبه  لأنه لا سلطان للشيطان على الأنبياء والرسل وعباد الله المخلصين .. وإنما قد يتسلط الشيطان على النبي فيقهره النبي لتكون العزة لله .. وهذا حدث كثيرا ..
 
- ففرق بين تسليط بغرض الاستحواذ على الإنسان فيفسد نفسيته على الكفر وهذا هو السلطان الشيطاني .. وبين التسليط بغرض الابتلاء للإنسان وهو ما يحدث مع عموم المؤمنين بداية من الوسوسة وانتهاءا بحدوث الصرع أحيانا .
 
- والشيطان لم يتسلط على النبي ليجعله ينام لأن النبي أصلا كان اتخذ قرار بالنوم هو والصحابة الموجودين حينئذ .. ولم يكن للشيطان وجود وإلا ما كان النبي نام في هذا المكان .. وكان عدد الصحابة حينئذ سبعة كما جاء ذلك في بعض الروايات ولكن الذي ظل يقظا للحراسة وليعلو بالأذان كان هو الصحابي بلال .. وذلك حتى يؤذن للفجر ولكن غلبه النوم .
 
#- ثانيا: الروايات لم تقل أن الشيطان كان سببا في حدوث النوم .. وإنما الروايات قالت: (قَبَضَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أَرْوَاحَنَا وَقَدْ رَدَّهَا إِلَيْنَا) .. فالفاعل لمسألة النوم هو الله .. وليس الشيطان .
 
- ولذلك اعتبر النبي أن هذه حالة غفلة نوم وليست غفلة شيطان .. حتى الصحابي بلال احتج بأن الفاعل هو الله فقال: (قَالَ: أَخَذَ بِنَفْسِي الَّذِي أَخَذَ بِأَنْفُسِكُمْ) .. لأنه لا مجال للشيطان في المسألة لأن نفوسهم استوطنتها عزيمة القيام للصلاة .. ولكن الله أراد شيء آخر .. لتعليم جزئية في الشريعة وهي ماذا تفعل لو نمت عن صلاة الفرض وخرج وقتها .. !!
 
- ولذلك لا يقال في مثل هذا الموقف أن الشيطان بال في أذنهم فناموا .. أو حتى عقد عليهم العقد فناموا .. لا .. فهذا كلام خطأ جدا .. لأن نفوسهم استوطنت العزيمة في القيام لصلاة الفجر .. وهذه النية كافية لحجب الشيطان أصلا فلا بول له ولا عقد .. فافهم الفروق بين الإنسان مع الله لتفهم الأحاديث بصورة صحيحة ..!!
 
- ولذلك سيأتي معنا في مسائل قادمة .. أن الشيطان يبول في أذن ويعقد العقد .. لمن استوطنت نفسه حب النوم عن الصلاة أو كان تاركا لها .. ولا علاقة لذلك بمن كان مطيعا لله وغلبه النوم فهذه صدقة من الله تصدق بها على المؤمن ليرتاح .. فانتبه لهذا الكلام جيدا فإنه نفيس ويحل لك مشكلات ..
 
- ثالثا: إذا علمت ما سبق .. فهنا تسأل: لماذا قال النبي (هذا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فيه الشَّيْطَانُ) صحيح مسلم.
- قلت لك: لما كان يغيب عن الإنسان أداء فعل المفروض عليه فهذا يجعل للشيطان مطمع في الإنسان حينئذ بأن يستولى عليه بالوسوسة بصورة قوية .. وحينما نهض النبي وصحابته وأمرهم بالخروج من هذا المكان لأنه استشعر حضورا للشيطان حين يقظتهم من النوم .. فخاف على صحابته من وسوسته .. فخرج بهم بعيدا عن هذا المكان الذي لم يعد فيه بركة .. ولو كان النبي يعلم بوجود الشيطان في هذا المكان من بدابة الأمر ما كان نام فيه .. وإنما حضور الشيطان علمه النبي وقت يقظتهم وليس عند نومهم .
 
- وفي ذلك إرشاد بأن لا تعلن تحديا مع الشيطان في مكان أنت استشعرت وجود الشيطان فيه .. ويكون هذا المكان ليس ملكا لأحد .. كالأماكن الصحراوية أو البيوت المهجورة أو الخرابات .. فابتعد وارحل دون أدنى مقاومة .. فأنت لا تأمن ما سيحدث بعد ذلك .. لأنها قد تكون منازل يسكنها الشياطين .. فابتعد .. وهذا تعليم للأمة بالإنتباه لهذه الجزئية ..
 
- ولا تكن مغفلا أخي الحبيب وتظن أن النبي لا يستطيع أن يطرد شيطان ..!! بل يستطيع أن  يطرده وقبيلته ولكن ماذا ستفعل أمته من بعده وهم لا يملكون مثل قدراته النورانية ؟!! ولذلك أرشدهم للطريق الأصوب الذي فيه أمانا لهم ولا يكون فيه ضرر ولا ضرار .. لأنه ليس موقف يستوجب فيه استعلاء كرامة الإنسان على الشيطان .. فأنت قد تكون في أرضه .. فانتبه.
 
#- رابعا: أما عن قولك .. لماذا لم يأتي ملكا من الملائكة ليجعل النبي ينتبه مثلا من نومه أو ليطرد الشيطان الذي غلب بلال بالنوم ؟
- فأقول لك أن حضور الشيطان وحدوث غلبة النوم على بلال إنما كان لأمرين كما يتبين لي:
- الأول: إنما أراد الله للنبي أن ينام ويرتاح وهو صحابته من طول السفر .. وذلك كصدقة من الله عليهم ليرتاحوا ولذلك لم يكن فيها ذنب وعتاب .. فهذا مثل حال من أكل ناسيا وقد غفل عن كونه صائم .. فقال له النبي: (مَن أكَلَ ناسِيًا وهو صائِمٌ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ؛ فإنَّما أطْعَمَهُ اللَّهُ وسَقاهُ) صحيح البخاري.
- فالله يرحم عباده بطرقه الخاصة .. فافهم.
 
- الثاني: وفي نفس الوقت حتى يترتيب من وراء هذا الموقف بيان تشريع جديد ما كنا سنعلمه إلا من خلال هذا الموقف .. وهو تشريع من تفوته الصلاة وهو نائم أو ناسي .. وهو كان فعل خير من الله في حقيقة الأمر .. فكان الظاهر لك حضور شيطان .. ولكن الحقيقة من وراء ذلك هو تشريع الرحمن .. فأبصر .
 
#- خامسا: أما عن قولك .. أين مفعول وأثر ونتيجة وتحصين أذكار ما قبل النوم إذا كان الشيطان قد نجح في التأثير حتى ولو على بعض الصحابة كبلال رضي الله عنه ؟
- فأقول لك: قد تبين لك خطأ ما أنت ظننته من أن الشيطان هو الذي أصابهم بنوم .. لا .. فهذا فعل الله بدلالة كلام النبي وكلام الصحابي .. ولا علاقة للشيطان بالمسألة إلا فقط بحضوره للمكان في محاولة للوسوسة للبعض كما هو حاله مع الإنسان عموما ..
 
- إذن .. ذكر الله والتحصين بالقرآن لم تجعل للشيطان أثر فعل مع المؤمنين في أثناء تواجدهم في حضرة أو مقام ينام فيه النبي بجوارهم .. صلى الله عليه وسلم ..
 
#- سادسا: ملاحظات تنتبه لها أكرمك الله :
#- الملحوظة الأولى: الشيطان قد يحضر للمؤمنين ليوسوس لهم .. ولكنهم يذكرون الله فيصرف الله عنهم شر هذه الوساوس .. إذ يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ) الأعراف:201.
 
#- الملحوظة الثانية: أن الذكر لا يمنع في بعض الأحوال حضور الشيطان .. وذلك للإختبار والابتلاء للمؤمن .. وليس لأن الذكر لم يمنع الشيطان .. لا .. ولكن لأن لك اختبار يجب أن تمر به في حياتك وهو من جملة قدرك وعليك ان تواجهه بالله وليس بنفسك .. ومثال ذلك كما تعرض الشيطان للنبي في صلاته .. وكما يتعرض المصلين في صلاتهم من وسوسة الشياطين .. فانتبه وكن بصير في العلم حتى لا يضللك الشيطان .
 
#- خلاصة القول:
- أن الشيطان لم يكن سببا في حدوث النوم للنبي وصحابته .. وإنما هذا النوم كان صدقة تصدق بها الله عليهم ليرتاحوا .. والله أعلم .

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 31 تعليقًا:

  1. مناقشة جميلة جدا جداا
    جزاك الله عنا كل خيرا استاذنا الفاضل
    وخاطر طيب حول كلمة - بال - تريحنا من كل البلبلة هههههههههه
    أفاض الله عليك من علمه ونورك بنوره
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. تسألني: ما أجمل شعور في الدنيا؟
    ‏فأقول لكَ: أن تشعرَ أنكَ لا تهون!
    ‏أن تشعر أنكَ بمأمن ولو أخطأت،
    ‏وأنك مفهوم ولو خانتك مفرداتك،
    ‏وأنك لا تُستبدل ولو كنتَ في مزاجٍ سيءٍ،
    ‏وأنك لا تُغادَرُ ولو شعرتَ أنت برغبةٍ في أن تغادر نفسكَ!
    وانك تجد الإحترام الذي تقدمه
    و الحب الذي تمنحه
    الخلافات ليست دوما سيئة كل شيء يحدث لسبب
    المواقف  ترينا مكانتنا في قلوب أحبابنا،
    وهذا أجمل ما فيها!
    لا شيء أجمل من أن تكتشف أنك لا تهون ولو كنت مخطئا

    الأحبة الحقيقيون كلما اختلفوا، تشابك خيطهم،
    فصار أكثر متانة!

    كلمات الغزل جميلة في الوفاق،
    ولكنها في الخلاف أجمل!
    وجبر الخواطر حلو في ساعات الصفاء،
    ولكنه أحلى في ساعات الكدر!
    وقديماً قالت العرب: من أغضبته فلم يؤذِك
    فاتخذه صاحبا
    وأنا أقول لك: اتخذه حبيباً وسنداً!
    لا شيء أجمل من أن لا تهون، لا شيء أجمل!
     
    الحقيقة  نحن في زمن الحب بهذا الشكل عملة نادرة وان لم يكن منعدما 
    لانك تهون مع كل زلة و تدان مع كل خطأ
    وقد تعدم وتذم
    وحتى إن لم تجده مع البشر تأكد
    ستجده  مع رب البشر
    مع الله... ⁩مع الله
    إن هنا على كل البشر
    فلن نهون على رب البشر
    وإن أخطأنا وإن زللنا وإن....

    ردحذف
  3. *ﻗﺼﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ🕊️*🌴
    *من أجمل ما قرأت❕*🌹

    ﺣكى الأمام ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺇﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﻟﺴﺎً ﻭﺳﻂ ﺗﻼﻣﺬﺗﻪ , ﻓﺠﺎﺀﺗﻪ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻟﻪ
    ﻳﺎ ﺇﻣﺎﻡ : ﺃﺗﺰﻧﻰ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺗﺨﻄﺐ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ
    ﻓﻨﻈﺮ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻟﻪ ﻣﻨﺘﻈﺮﻳﻦ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ ﻭﻧﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻬﻤﺔ
    ﻓﻨﻈﺮ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻟﻠﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﻳﺎ ﺟﺎﺭﻳﺔ , ﻛﻢ ﺣﺴﺎﺑﻚ ؟
    ﻓﺜﺎﺭ ﺗﻼﻣﺬﺓ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ , ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺻﺎﺡ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﻟﻴﻤﺸﻲ
    ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : ﻓﻠﺘﻌﺘﺒﺮﻭﻧﻲ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﻤﺮ،، ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺇﺭﻣﻮﺍ
    ﺍﻟﻨﻮﺍﺓ
    ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺠﺐ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﻬﺬﺍ
    ﻭﻭﺳﻂ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻐﻂ ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﻣﺴﺮﻋﺎً ﻳﻘﻮﻝ
    ﻳﺎﺟﺎﺭﻳﺔ ﺇﻥ ﺑﻴﺘﻚ ﻳﺤﺘﺮﻕ ﻭﺑﺪﺍﺧﻠﻪ ﺃﺑﻨﺎﺋﻚ ,
    ﻓﺠﺮﻯ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍً ﺑﺈﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ
    ﻭﺣﻴﻦ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻣﺴﺮﻋﺎً ﻭﺃﻧﻘﺬ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ
    ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻣﻨﻜﺴﺮﺓ
    ﺇﻥ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺳﻠﻄﻮﻧﻲ ﻷﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺣﺘﻰ ﺗﻬﺘﺰ ﺻﻮﺭﺗﻚ ﻭﺳﻂ ﺗﻼﻣﻴﺬﻙ
    ﻓﻨﻈﺮ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﺘﺴﺎﺋﻠﻴﻦ ﻟﻠﺸﺎﻓﻌﻲ ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﻧﻔﻲ ﺍﻟﺘﻬﻤﺔ ﻋﻨﻪ
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ
    ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﻧﻔﻴﺖ ﺍﻟﺘﻬﻤﺔ ﻛﻨﺘﻢ ﺳﺘﻘﺘﺴﻤﻮﻥ ﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ , ﻓﺮﻳﻖ ﻟﻦ ﻳﺼﺪﻗﻨﻲ
    ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﺗﻜﺬﻳﺒﻲ ﻭﻓﺮﻳﻖ ﻳﺼﺪﻗﻨﻲ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺸﻚ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺭﺓ ﻧﻔﺴﻪ
    ‏(ﻓﺄﺣﺒﺒﺖ ﺃﻥ ﺃﻓﻮﺽ ﺃﻣﺮﻱ ﻛﻠﻪ ﻟﻠﻪ ‏).🌺

    👌🏻ﻻ ﺗﺒﺮﺭﻭﺍ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻬﻤﺎ ﺃﺣﺴﺴﺘﻢ ﺑﺎﻟﻈﻠﻢ ﻭ ﺳﻤﻌﺘﻢ ﻣﻦ ﺇﻓﺘﺮﺍﺀ ‏( ﻓﻘﻂ ‏)
    ﻓﻮﺿﻮﺍ ﺃﻣﻮﺭﻛﻢ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﻤﺎ ﺧﻔﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ
    ‏( ﻗﺎﻝ ﺭﺑُﻚ ﻫﻮَ ﻋﻠَﻲ ﻫﻴّﻦ ‏)
    ﺳﻮﺭﺓ ﻣﺮﻳﻢ ‏(9 ‏)
    ﻫﻴّﻦ .. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
    ﺃﻻ ﺗﻬﺰ ﻣﺸﺎﻋﺮﻙ !!
    ﺃﻻ ﺗُﺤﻴﻲ ﻓﻴﻚ ﺍﻷﻣﻞ !!
    ﺃﻥ ﻳﺸﻔﻴﻚ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻣﻦ ﻣﺮﺿﻚ ؟ !
    ﺃﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻴّﻦ ؟؟
    ﺃﻥ ﻳﻔﺮﺝ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻛﺮﺑﻚ ؟ !
    ﺃﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻴّﻦ ؟؟
    ﺃﻥ ﻳﻜﻔﻴﻚ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻣﺎ ﺃﻫﻤﻚ ؟ !
    ﺃﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻴّﻦ ؟؟
    , ﺫﺭﻳﺔ ﺻﺎﻟﺤﺔ, ﺣﻘﻚ ﺍﻟﻀﺎﺋﻊ , ﺭﺯﻗﻚ , ﻭﻇﻴﻔﺘﻚ ، ﺩﺭﺍﺳﺘﻚ، ﺗﻴﺴﻴﺮ
    ﺃﻣﻮﺭﻙ ؟؟
    ﻋﺎﺭٌ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻳُﺤﺒﻄﻨﺎ ﺍﻟﻴﺄﺱ
    ﯙ ﻟﻨﺎ ﺭﺏٌ ﻳﻘﻮﻝ -: ‏( ﻫﻮ ﻋﻠَﻲ ﻫﻴّﻦ ‏)
    ﻳﺈﺭﺏْ
    ﺃﺳﺘﻮﺩﻋﺘﻚ ﺩﻋﻮﺍﺗﻲ ﻓﺒﺸﺮﻧﻲ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺣﻮﻝٍ ﻣﻨﻲْ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺁﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ
    ﻓﻮﺿﺖ ﺁﻣﺮﻱ ﻛﻠﻪ ﺇﻟﻴﻚ .. ﻭﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻷﺣﺪ ،،🤲🏻

    ﻗﺼﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ🕊️

    *اللهــم صــــلِّ وسلــــم وبارك علـــى نبينـــا محمــــد وعلى آله وصحبه ﷺ💗*
    عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون والى الملأ الأعلى إلى يوم الدين

    ردحذف
  4. لم يكن معي في موطن الشدة إلا أنت
    وعندما لم يحتملني الخلق ، لم يحتملني إلا أنت
    وعندما أُغلقت آمامي الأبواب لم يَفتح بابه أحد أمامي إلا أنت
    وعندما سئمني الناس وأَرَوني ظهورهم وانصرفوا عني ومالوا وذهب كل خِلٍّ إلى خليله لم أجد إلا خليلي ، لم أجد إلا أنت
    أنت وحدك ربي الذي قبلتني على ما فيَّ وتحملت ما فيَّ
    فكيف لا يُحسِّن إحسانك ظني
    منقول

    ردحذف
  5. هى دنيا وليست عليا ..
    هى فانية وليست باقية ..
    هى زايلة وليست دايمة..
    افهم انها دنيا ..افهم انها دنيا
    لا تتمسك .. لا تلهو ..لا تغفل ..لا تنكر..لا تبخل.. لا تغتر بعملك ..وامضي فى طريقك أعمل لأخرتك..أعمل لأخرتك..فأنت ميت ..هذه الحقيقة ..وهى سنه الحياة ..ولك يوم سيأتي لا محال ..حينما يقدر رب العباد ..تلقي ملك الموت يدق الباب ..وياخذ الروح إلى السماء بسلام ..ويتبقي جسد هزلان ..لا حول له ولا قوة الا بالله ..ولا عودة للحياة ..ولن ينفعك غير عملك ..لا مالك ولا جاهك ..تصبح ضعيف همدان ..تتمنى أن تعود إلي الحياة لتصلح علاقتك بربك وتصلح ما أفسدته فى الحياة..ولكن هيهات هيهات ..قفلت الأبواب..وتاب من تاب ..ولا ينفعك الندم والحسرة ولا البكاء ..
    أسعد من حولك ..وساعد من يرغب ومحتاج ..وتغافل عن الزلات ..وأرحم من فى الارض يرحمك من فى السماء ..
    دوام الحال من المحال ..ورب العرش هو الا قال.. كل يوم هو فى شأن..أرضي بقدرك وأحمد الله على نعمه ..فأنت أفضل من غيرك ..حب بقلبك ..تلقي الجنة ..هى دنيا..هى دنيا..
    نحن خلقنا لفترة وسنرحل وسيأتي غيرنا ..ولم يتبقي لنا غير الأثر الجميل..والعمل الصالح .
    #الواثقة بالله

    ردحذف
  6. حب الوالدين هو جنة الله على الارض ..بهم تطيب الحياة ..ويسكن الفؤاد..وتسعد الأرواح ..
    أمى يانور العين ..يانبع الحياة..يا جوهر الحياة ..
    يا هدية من الله فى الفؤاد..أحبك من كل قلبي ..فأنتى حياتى..يارحمة من الله فى حياتى ..لو خيرونى بينك وبين حياتى ..لأخترتك أنتى بلا منازع ..كم سهرتي..كم تألمتى ..كم بكيتى..يا من تعاملينى كطفلة تحتاج لحنان ..ولا تبخلي بأي شئ..يامن جعلتينى ملكة فى زمانى ..
    أبي يانور العين ..يامدرسة فى الحياة ..
    يامن علمتنى عزة النفس والكبرياء..والاحترام والاهتمام ..والاعتماد على الله لا على إنسان .. يا من تعطينى دروس فى الحياة..وبضحكة منك تسعد روحى..وتطيب خاطري ..
    أحبك من كل قلبي ..وأتمنى أن يطيل الله فى عمرك ويأخذ من عمري ..لو خيرونى بين سعادتى ..ورعايتكما..لاخترتكم أنتم بلا تفكير ..أنتم نعمة فى حياتى من رب العباد ورب العالمين..
    حب الوالدين ورعايتهم أعظم حب على وجه الأرض بعد حب الله عز وجل..
    أرحموهم كونوا لهم نبع الحياة فهم يستهلوا كل حنان ..لا تقسوا عليهم فى كبرهم فهم ضعفاء يحتاجوا للاهتمام وتعبوا عليكم فى صغركم ويريدوا لكم كل خير ..
    حب الوالدين قصة تحكيها أنت ويرويها لك أبناءك ..
    أتقوا الله فى الوالدين فإنهم إن راحوا لن يعودوا أبدا وسيذهب معهم كل خير وبركة فى الحياة .
    #الواثقة بالله

    ردحذف
  7. عفوك ياالله هو غايتى..ورضاك هو مطلبي
    وأنت ملجأي..وفيك مأمنى..ومكسبي..
    مالي غيرك أحتمى ..فأنت قوتى فى شدتى وفى كربتى..وفى فرحتي وفى بهجتى  ..مالي غيرك ياالله..مالي غيرك ياحبيبي
    يا مغيثي بك أكتفي ..فأنت أنسي ومأنسي
    وفيك حياتى وألفتى ..وفيك وصالي وقربتى..
    قلب بنور الله تعلق ..وبطاعة الله تمسك ..
    حبا فيه لا فى سواه ..حبك ياالله جنة الدنيا وفلاح الأخرة ..
    الله هو السند ..الله هو المدد ..الله هو الباقي ..الله هو الدائم ..مولاي ..مولاي ..
    فيك أنا ولهان..أنت نبض القلب ..ونن العين ..
    ما أعظم حبك يا الله ..أنا عاشقة لك ..أموت فيك يا الله ..يا حبيبي ..
    الحياة دونك ليس حياة ..ولا فيها كيان ..ولا إطمئنان ..ولا راحة بال ..
    أنت عظيم ياحبيب..فيك أنا أغيب ..
    يامن علمتنى كل ما هو جميل ..
    من يعرفك تصبح الدنيا عنده لا قيمة لها ..أنا فى حماك يامولاي ..مسيري لك ..كلي لك..
    أنت الذي تعرفنى ..وأنت الذي تأوينى..
    من أنت يا الله..من أنت باحبيب..
    #الواثقة بالله

    ردحذف
  8. الله معكم يساعدكم ويصبركم ويقويكم

    ردحذف
  9. تسألني ما هو الأمان وأين أجد الأمان
    فأقول لك  عند الله الحنان المنان
    أن تكون غارقا في بحر لجي تتخبطك أمواج الفتن والإبتلاءات من كل جانب
    وأنت تكاد تغرق تمدك يدك للسماء بكل ثقة
    وتقول يا الله فتجد حبل النجاة قد مد لك وطوقك من كل جانب وحملك لسفينة النجاة
    أن تكون غارقا في بحر الهموم وتعلم يقينا أنه يراك ويرعاك وأنك عندما تقول يا الله تعلم أنه لبى نداك
    كيف ومتى وأين ليس شأنك  ولا همك شأنك أنك تشعر بأنه معك وأن شعورك لا يزححه تغير الازمان ولا أي إنسان
    أنت تكون غارقا في بحر الذنوب والشهوات ثم فجأة تنطرح بين يديه متعبا من ثقل ما حملت منهكا خجلا فتشعر بأنه ادخلك في حضن معيته وكأنه يقول لك هون عليك لقد قبلت كما أنت ،كما أنت ولا أحد يحبك بعيبك ويقبلك بنقصك غيره
    ماذا عن ما مضى لا يهم هو لها وهو أدرى بها كيف يصرفها او يخففها و يعفو عنها هو شأنه فقد سلم إليه وإرضى
    أن تسير في طريق شائك مليئ بالحجارة وعندما تتعب وتتورم قدماك تنظر للسماء متألما
    فإذ بنسمة من نسمات لطفه وحبه تحتضنك و تقول لك لابأس أكمل ، أكمل من أجلي تحمل من أجلي أنت لست وحدك أنا معك هنا أراك وأرعاك
    إن أوجعوك أنا طبيبك ،إن خذلوك أنا حبيبك ،إن طردوك واغلقوا الباب دونك معي لا تحتاج لباب ولا بواب
    الأمان أن توقن أنك عند الله غير مهان ممها أخطأت يا انسان
    الأمان أن توقن أنك محبوب في سماء وإن كنت منذوبا في الأرض
    الأمان حين تسكن الروح في حضرة الحنان المنان مهما رأت من أذى النفس و الإنس والجان
    الله هو الامان
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  10. ليت الآباء لا يرحلون
    ---------
    شيءٌ ما في جسدكَ يقولُ أنكَ لستَ بخيرٍ،
    وأنكَ تحتاجُ إلى دواءٍ، ولكنه لا يُشبه ذلكَ الذي يُباع في الصيدليات!
    تُعاني نقصاً في العِناق، ولم يُعبِّئوا الأحضان في قوارير بعد!

    تريدُ أن تشُمَّ رائحة حبيبك البعيد،
    تلك الرائحة الكفيلة بأن تجعلكَ تتماثل للشفاء،
    تخافُ أن تُخبر بها الصيادلة فيحسبونكَ مجنوناً،
    أو لعلكَ تخشى أن يقولوا لكَ: عندنا بديلٌ
    فتقولُ لهم: يا خسارة علمكم، صدقوني لا يوجدُ بديل!

    تحتاجُ كتفاً تتكىء عليه،
    ذلك الأمان الذي لا يستطيعُ الأطباء كتابته في وصفة،
    ولا يستطيعُ الصيادلة العثور عليه في رفوفهم مهما كان الخط واضحاً!
    كَتِفٌ أب ،وحضن أم ! أرأيتَ يا صاحبي،
    ها هي كلمة كتف، من ثلاثة حروف، وكلمة حضن من ثلاثة حروف ومكتوبة بخطٍ واضحٍ، ما أصغرها وما أصعبها

    تحتاجُ شراباً للنسيان،
    أنتَ الذي تمضي نهاركَ شاغلاً نفسكَ كي لا تحِنَّ ولا تشتاق!
    ثم حين تأوي إلى قلبكَ آخر الليل،
    وتستفردَ فيك أشواقك، ويستبدُّ بكَ الحنين،
    تأخذُ ملعقةً وتنامُ،

    تحتاجُ ضماداً لكل الجروح التي لا يراها الناس،
    تلكَ الجروح الغائرة التي تتحسسها وحدكَ بين لحظةٍ وأخرى،
    تمرُّ عليكَ لحظاتٌ تعتقدُ فيها أنكَ شُفيتَ من كثرة ما تناسيتَ،
    ولكن ما إن تخلو بنفسكَ، ستتفقدُ جرحكَ لتجده ما زال رطباً ونازفاً،
    أوجعُ الجروح يا صاحبي هي التي تكون في الروح!
    ربي اغفر لوالدي وارحمها
    ربي اغفر لوالدي وارحمها
    ربي اغفر لوالدي وارحمها

    ردحذف
  11. لو سمحت يا أستاذ خالد إستفسار بسيط :ليه حضرتك لما بنشر حاجة على المدونة حضرتك ما بتنشرها صراحة أنا بضايق أنا عارفة إن حضرتك عندك خبرة وبصيرة وفى منشورات بكون حاسة إنك مش هتنشرها عادى بكبر بقول أنا واثقة فى حضرتك إنك بتنشر الحاجة المفيدة الا فيها مصلحة ..وانا بقراها لأمى على أساس حد كتبها وهي بتعجبها جدا وبتفرح فيها ودة يكفينى..إنما الايام دى كل لما أنشر حاجة حضرتك ما تنشرها أكيد فى سبب فكل شئ لابد أن يكون له سبب ..وأنا عاوزة أعرف السبب صراحة قلبي وجعنى ومضايقة عشان أنا بحب العلم ومجهودى وتعبي.. فعندما أتضايق من شئ أقول مباشرة مضايقة من كذا مهما كان الشخص وما أحط شئ فى صدري فالحياة لا تستاهل الزعل من الاساس..وأنا إن كنت بكتب على مدونة حضرتك فأكتب لانى أريد يكون لي عمل صالح بعد مماتى حد ينتفع بيه ولو بكلمة فأكتب كل ما يجول بخاطري دون تزييف ولا خداع..اكتب ما يمس قلبي بجد ..لانى أحب الشئ الذي أفعله..وأحب هذه المدونة فيها شئ يجذبنى لا أعرف الله يعلم..وحضرتك كده بتعجزنى لانى فعلا مش عارفة السبب ساعات أفكر وأضحك من قلبي على رد فعل حضرتك..ولو حضرتك عاوزنى مو أنشر عرفنى وأنا والله ما هزعل ابدا مفيش مشكلة.. وأنا لولا عارفة حضرتك وواثقة فى حضرتك مكنتش سألت وكنت أمتنعت عن الكتابة وفتحت جروب ليا أنشر فيه وريحت دماغي ..لان التجاهل مو كل الاوقات يكون كويس..أنا قلت لحضرتك كل الا بداخلي بصراحه الحياة أصلا مو مستهلة..واكيد حضرتك عندك حكمة وسبب.. ومش هينفع أسال حضرتك على العام فى اللقاء لانى ما بدى حد يعرف أنا مين..وانا اصلا لسه فى بداية حياتى..وعاوزة أتعلم بجد وبحب العلم جدا هو الشئ الوحيد الحلو فى حياتى..وعاوزة أقول لحضرتك بغض النظر عن أي حاجة أنا بحب حضرتك بجد وحضرتك قد والدى عشان حضرتك ما تفكر شئ..وبتمنالك كل شئ حلو فى الحياة..وجزاك الله كل خير.وصدقنى أنا مو هزعج حضرتك تانى ولا هنشر شئ فبالاخير هى مدونتك وحضرتك ليك حق النشر وليك حق تفعل أي شئ..فحضرتك زى ما عودتنا أهم شئ كرامة الإنسان والاحترام..وحضرتك كمان عملي بلوك على الخاص هعرف منين انا السبب..وعاوزة اقولك احلي ايام حياتى عيشتها لما دخلت على المدونة..وحضرتك لو كنت بتختبرنى فحضرتك مفيش داعي لأنى أكتب وأنشر حبا فى العلم لا أريد شئ أخر فأنا بربي أكتفي لا أحتاج لبشر..حتى لو هموت فالموت واحد والرب واحد..ولو مش عجبك منشوراتى فمفيش مشكلة لسه صغيرة وقدامى الحياة تعلمنى..ومهما كان السبب فأنا عارفه إن نيته حضرتك خير..والله يوفقك يارب وشكرا من كل قلبي على كل حاجة حلوة بتعلمها منك..وعاوزة اقول لحضرتك بيعحبنى عقليتك جدا وتفكيرك..وانك بجد إنسان فى تعاملك مع الاخرين. ومش هنسي لحضرتك موقف عملته معايا فى الفجر وحسيت قد ايه انك شخص حنين وكنت خايف عليا بجد..وشكرا لحضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا بنتي :
      - كان من الأسهل عليكي (دفعا للوسوسة) .. أن تسألي أي حد من الإشراف أو من الأعضاء وهوكان هيخبرك بسبب عدم النشر !!

      @- علما بأن كل شيء خاص بيكي وبتفكيرك انتي كتبتيه .. نشرته ليكي ..

      #- أما عن عدم نشر التعليقات سواء ليكي أو لغيرك فهذا أسبابها:
      ==============================
      1- وما لم أنشره ليكي فهي أسئلة تكون إجابتها موجودة على المدونة ولكنك لم تبحثي جيدا ..

      2- وما لم أنشره أيضا لكي هو مقالات كبيرة جدااااااااا ومنقولة عن الغير .. وهذا غير مسموح به على تعليق واحد وانما على عدة تعليقات .. وسبق بيان ذلك .. علما بأن تعليقات كثيرة لم أنشرها لبعض المشرفين لأنها تعليقات طويلة جداااااا .. وسبق وقلنا إما أن تختصر التعليق أو تقسمه على تعليقين أو ثلاثة أو أربعة أو عشرة تعليقات .. مع التنظيم في التعليق ..!!
      - وقلت لا تضع كلمة وكلمتين في سطر وتعمل تعليق فيه خمسين سطر ..!! مش هنشره ..

      3- ومن التعليقات التي لا أنشرها .. كل ما يتعلق بالسياسة وأخبارها .. (وهذا من باب العلم للجميع) .

      4- ومن التعليقات التي لا أنشرها .. كل ما فيه استخفاف بالعقل أو الكلام فيه غير مفهوم الملامح أو المقصد أو يقال بصورة فلسفية .. (وهذا من باب العلم للجميع).

      5- ومن التعليقات التي لا أنشرها .. كل ما فيه أفكار خاطئة أو مغلوطة أو آراء فيها انحياز لطوائف دينية. (وهذا من باب العلم للجميع).

      6- ومن التعليقات التي لا أنشرها .. ما فيه خطأ في آية أو اسم من أسماء الله حتى لو التعليق جيد . (وهذا من باب العلم للجميع) .
      =========================

      #- يعني خلاصة الكلام:
      ================
      1- نشرت ليكي كل اجتهاداتك الخاصة اللي كنتي بترسليها بالرغم من طول البعض منها .. ولكن احترم فيكي اجتهادك ونشرته .. ولم أمنع تعليق واحد فيه اجتهاد ليكي .. وإنما الذي منعت نشره هو ما كان تحت لفظ (منقول) .

      2- أما عن كوني عامل بلوك على الخاص فهذا لعموم الناس نساء ورجال وخاصة عموم النساء .. مش ليكي يا بنتي بصفة خاصة .. ما عدا الإشراف طبعا لتواصلهم معي مباشرة.

      3- أما عن كونك يا بنتي ممكن تفتحي جروب وتكتبي فيه وتريحي دماغك .. فهذا شيء أسعد بيه ليكي .. وأرجو لكي التوفيق من الله ..

      4- أما عن بقائك هنا وكتابة تعليقاتك .. فاهلا بيكي وألف مرحبا وعلى العين والراس طبعا يا بنتي .. واجتهادك محل احترام .

      5- خدي بالك من نفسك يا بنتي .. وما تخليش الإنفعالات تحطمك .. وكلما شعرتي بانفعال فإياكي أن تتخذي قرار وقت انفعالك لأنك هتكوني غلطانه .. بل انتظري حتى تهدئي جدا .. ثم اتخذي قرارك .

      6- وأخيرا يا بنتي .. جزاك الله خيرا على حسن ظنك بي ..
      *************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. اذا عمت خفت... ههههههه
      أعجبتني هذه الجملة ( وهذا من باب العلم للجميع)
      جاءت كاللازمة في قصيدة شعرية...
      شبهتها بلازمة إلياذة الجزائر لشاعر الثورة مفيد زكريا

      شغلنا الورى وملأنا الدنى....
      بشعر نرتله كالصلاه ....
      تسابيحه من حنايا الجزائر...
      اسمعوها سوف تعجبكم...

      أعود إليك يا واثقة وأخبرك شيئا هو أنك ربما ترين كثرة تعليقاتي والحمد لله انك تفرحين بها كما اخبرتني لكن انت لا تعلمي حجم التي تحجب وقد تدخل في إطار التعليمات الواردة أعلاه المتبوعة باللازمة...
      لكن الفارق بيني وبينك ربما يا واثقة هو أنني احمل هم الكتابة لا النشر...كذلك اثق مثلك في سيدي خالد كثيرا جدا... واعتبره صمام أمان وأحمد الله أنه موجود في هذا الكون...
      فهو يرى أبعد منا بكثير...
      شفتي يا واثقة لما تدعين الله وتلحين عليه بطلب معين وتتأسفين على عدم الإجابة وبعد فترة تكتشفين ان طلبك اصلا كان غلط... كذلك يفعل معنا سيدي خالد ولله المثل الأعلى...
      وأعود وألومك يا سيدي خالد في جزء بسيط من ردك على واثقة في الرقم 3 من الجزء الثاني في التعليق
      كان واضح ان واثقة موجوعة وكانت تسأل لتعرف ورسالتها من أول للأخر تقطر حبا... والحمد لله أوضحت للجميع... ولنكتب جميعا في امان واطمئنان وبحب كمان...



      حذف
    3. والدي وأستاذي العزيز ربنا يصبرك علينا هههههه تعمل ايه احنا قدرك لا مفر منا
      الكأس الذي شربتي منه يا واثقة ذاقه كل زوار المدونة ههههههه
      كل واحد منا اتمنع له منشورات
      عن نفسي ما منع اكثر مما نشر هههههه طبعا خلل عندي واعرف ذلك
      أما في ما يخص جزء3 الذي أشارت له الحبيبة عائش
      الأستاذ يقصد انه سيفرح لك ان فتحتي صفحة ونشرتي العلم وأفدتي الناس
      مش روحي انشري بعيد عن هنا ههههههه لا أبو خلد اطيب واحن من كدا
      بس احنا فهمنا على قدنا
      انشري يا قلبي واكتبي
      ولي اتنشر رزقك يتنشر ولي حجب رزقك يحجب سليمها لله وتأكدي أن الاستاذ له أسباب وجيهة في كل حركة يفعلها معنا
      ربنا يديم المحبة بينا يارب ويبعد عنا شر نفوسنا وشيطان

      حذف
    4. أولا:
      - ياولدى العزيز أنا سألت فعلا الإشراف ولم أحصل على نتيجة تقنع عقلي أو تريح بالي..وكنت أشعر بالحيرة الشديدة وأن هناك شئ خاطئ وخلل أريد أن أعرفه ..فوجدت أنه لامفر لابد أن أسأل صاحب الشأن نفسه لأن السبب أكيد عند حضرتك عشان أصلح خطأي..!!

      - وأنا لست نادمة إنى سألت هذا السؤال..لان لولا سؤالي لم تكن تضح لي الأمور بهذا الشكل كما تفضلت وأوضحت لي ولولا التوضيح لكنت أساءت الظن ..
      وطالما أننى إنسان يحق لي الفهم والسؤال لكى أستحق أن أعيش.

      - وأنا أعتذر ياوالدى ..صراحة فأنا كنت أكتب وأنا حزينة لأنى حابة أتعلم ..وعندما قعدت مع حالي قلت مش هوقف كتابة عشان حد إنى بعمل لله ..والدليل إنى رجعت نشرت أمس عادى من غير ما حضرتك ترد على رسالتي ولا أعرف وجه نظر حضرتك..

      - وأعذرني فأنا مستجده ولست قديمة حتى أعرف قوانين المدونة ..

      ولعله خير لعل إذا جاء أحد بعد ذلك يستفيد ويعرف هذه التعليمات .

      ليس مهم أن يخطأ الإنسان.. الأهم أنه ما يكابر ويتعلم من خطئه وما يكرر الخطأ مرة أخري ..

      - أما بخصوص الأسئلة والدى الفاضل..
      المدونة كبيرة ومتفرعة فى الاقسام وأيضا فى المواضيع ..فأنا عندما أقرأ فى موضوع أقرءة كاملا بالتعليقات عشان بيكون عندى أسئلة بلاقيها موجودة فعلا فى التعليقات..ولكن أحيانا أسأل فى موضوع وحضرتك لا تجاوب ..ويتضح لي بعد ذلك بالصدفة أنه موجود فى قسم أخر مختلف تماما .

      - وحكاية البلوك أنا لست معترضة عليها ولا لي الحق أساسا أن أعترض !!فالإنسان له حرية أن يفعل ما يريد طالما يجد فى هذا راحته وهذا شئ لا يخصنى بتاتا ..أنا كان قصدى إنى عاوزة أعرف الخطأ عندى عشان أتعلم منه ومش عارفة الطريقة.

      - عاوزة أقول لحضرتك إنى لما بكتب حاجة فى المدونة أو أرد على سؤال حد بكون مطمنة جدا وأنا برد عشان حضرتك أول شخص بيشوف المنشور ولو غلطت أكيد هتوقفنى ومش هتنشر التعليق أصلا وخصوصا إنى فى بداية طريقي .

      وجزاك الله كل خير على ذوق حضرتك معى وعلى نصيحة حضرتك.

      حذف
    5. حاولت عبثا أن أهرب من تعليقي الذي رددت فيه على سيدي خالد وهو يرد على الحبيبة واثقة... وفي الحقيقة هو رد لنا جميعا... كانت يداي منشغلتين فلم استطع الكتابة... لكن عقلي ظل يلهث ويلاحقني... ماذا فعلتي؟... فأزداد فرارا ولا ادري الى أين...

      _ أعذر جهلي سيدي خالد... لاني ظننتني أعرف وأنا لا أعرف...

      لمحت ولم أصرح من خلال لومي على سيدي خالد في جزئية معينة... فلاحقتني عطر الجنة... إلزمي حدك ففهمك على قدك...
      هههههه... خيرا فعلتي... لكن يا نفس هل اتعضتي...
      كنت أريد الرد لكن وقتي لم يكن يسمح...
      فكنت أريد أقول لها بل أعرف... وأنا لا أعرف...

      عن تلك الحزئية لم أفكر وقتها أن ما يصلح لعطر لا يصلح لواثقة وما يصلح لواثقة لا يصلح ابدا لعائشة...
      أعذروني وسامحوني جميعكم وقلوا عثراتي... فأنا أتعلم... لأني
      لا أعرف ...لا أعرف... لا أعرف...

      حذف
  12. الشيطان عدو  لا يترك المسلم فى  المراحل السابقة

    فى مرحلة الغفلة يحاول تغيير فطرته وقيادته بالشرك بالله وعبادة الشيطان والانضمام الى حزبه وقيادته ببرنامج الأكاذيب النفسية سرا ( ودا .سواع .يعوق. نسرا . يغوث)  ثم الوصول به للكفر علنا والشرك علنا . وان فشل

    يأتيه فى مرحلة اليقظة والصبر يحاول أن يستغل جهل المسلم بدينه ويسأله أسئلة تخرجه من الاسلام
    هل ربنا موجود ؟؟
    من تكلم  فى الصلاة ؟؟
    فان فشل
    حاول الوقوع به فى الكبائر
    كلها على حسب ما تيسر فى طريقه
    قتل او زنا او سرقة 🍃

    فان فشل
    سلط عليه جنوده من البشر  لايذائه والايقاع به فى الهم والغم والحزن والنكد واعاقة طريق السلام فى حياته .🍃

    فان فشل حاول اضلاله وايقاعه فى الكسل والعجز  و ضعف العزيمة واليأس من اصلاح حاله .

    وفى مرحلة المقتصد
    يطلب منه الشرك بالله  فى النية والرياء وفى كل المراحل يحاول افساد نيته .🍃

    وفى مرحلة المحسن
    محاولات مستمرة  لا تنتهي الى ان يموت المسلم وهو يجاهد وساوس الشيطان 🍃

    قال الله تعالى (لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين🍃

    ردحذف
  13. قصة وعبرة:
    عاقب أب إبنته التي لم تتجاوز من العمر 5 سنوات لاتلافها أوراق تغليف الهدايا
    وغضب حين رأى طفلته تحاول أن تزين علبة بين يديها .

    وفي الصباح أحضرت الطفلة تلك العلبة الصغيرة لأبيها و هي تقول هذه هديتك يا أبي تلعثم عجز عن النطق توقفت ردة الفعل لديه ومع الحاح البنت أخذ الهدية و قد أصابه الخجل .

    لكنه عاد واستشاظ غضباً عندما فتح العلبة و اكتشف أن العلبة فارغه ! ثم صرخ ألا تعلمين أنه حينما تهدين شخصاً هديه يفترض أن يكون بداخلها شيئ ما ؟

    ثم ما كان منه إلا أن رمى بالعلبة في سلة المهملات قالت البنت الصغيرة و عيناها تدمعان يا أبي إنها ليست فارغة لقد وضعت الكثير من القبلات داخل العلبة و كلها لك يا أبي تحطم قلب الأب لدى سماع ذلك فشكر البنت كثيرا و عاد و أخذ العلبة .

    و بدأ الأب يتظاهر بأخذ بعض القبلات من العلبه و ابنته تضحك و تصفق و هي في قمه الفرح وأصبح كل يوم يلعب معها و يقضيان وقتاً طيبا .

    كبرت البنت و تزوجت و سافرت بعيداً عن أبيها و أصبح أبوها يشتاق لها كثيراً و كلما زاد شوقه لها أو تضايق من شيء أخرج علبة القبلات التي لا يزال يحتفظ بها و أخذ منها رائحة ابنته الحنونه فتكون كالبلسم على قلبه .
    --------------
    العبرة :
    لكل شخص منا طريقته في التعبير عن مشاعره قد تبدو للآخر تافهة وساذجة
    ولكن لو تأملها لوجدها صداقة ونابعة من القلب
    لكل صورة ظاهرة صورة خفية
    بعض الغضب عتاب
    بعض العتاب محبة
    بعض المحبة صمت
    البنت اثناء إتلاف اوراق تغليف الهاديا كانت تحاول تزين العلبة لتفرح والدها
    العلبة كانت فارغة في نظر الأب
    ولكنها ممتلئة بالحب في نظر الطفلة
    قد لا نجيد تعبير عن مشاعرنا
    قد نخطأ ،قد وقد ..... وقد يخطأ غيرنا أيضا في قرائتها
    ولكن لو علم كل واحد منا أن رابطة الحب هي المحرك لشفع كل منا للآخر
    تذكروا أن أجمل الهدايا لديكم هي وجود أحبتكم حولكم فاستمتعوا بوجودهم معكم وبما يقدمونه لكم من محبة مهما كان ما يقديمونه بسيطا وضغيرا ولا يكاد يذكر
    ولا تحرموهم من محبتكم
    عبروا عنها افرحوا بها وادخلوا الفرح لقلوبهم
    لأنه سيأتي يوم ويرحلوا عنكم أو ترحلوا عنهم و تشتاقون لهم ولن تبقى إلا الذكريات وكلمة ليت وليت.... وليت ليت تنفع يومها
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  14. (ما يجي لي يقتلك حتى يجي لي يحييك)... هذا مثل جزائري
    وترجمته...ههههههه... لا يأتي الذي يقتلك حتى يأتي الذي يحييك...
    يعني لا تنتظر أن يجتمع حولك الناس حتى تعرف انك ناجح...
    اختلاف الناس حولك... أمر ذوقي وصحي للغاية ...

    عبد الصمد قال كلمة وصد... هذا مثل أخر و سوف أشرحه لكم بعد أول نوفمبر ان كنت من أهل ذلك الزمن... ان لم أعد فاعلموا اني أنا عبد الصمد

    فل

    ردحذف
  15. ضرب الله تعالى لنا مثلًا عظيمًا في سورة العاديات ، يجعلنا نستـــــــــــحي منه … !!
    فقد أقسم بالعاديات وهي الخــــــــــيول ..
    لكن لم يُقسم الله بها وهي واقفة ،
    بل نعتها بصفة الضـــــــبح :
    ( الضبح هو صوت أنفاس الخيول عندما يح ترق صدرها من شدة الركض )
    فقال تعالى : « وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ».
    وبصفة أخرى فقال : « فَالمُورِيَاتِ قَدْحًا »
    وهي الش رارة التي تلمع نتيجة لإحتكاك حوافرها مع الأرض وهي تركض بسرعة شديدة..
    نا ر تحر ق صدورها ونا ر تحر ق أقدامها … !!
    « فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا »
    هنا يخبرنا الله أن الخيول لا تركض هكذا من أجل التسلية بل تركض داخل حرب أثناء النهار !!
    فهي تعلم أنها داخل معركة وتعلم أنها في خطر،
    ومع ذلك لم تتراجع ساخطة على قائدها
    .« فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا »
    أي أثارت الغبار في المكان من شدة الركض
    فأصبح الهواء الذي تتنفسه الخيول مختلطًا بالغبار (النقع).
    صدرها يشت عل نا را ومع ذلك تستنشق هواءً مختلطا بالغبار..تضحية عجيبة … !!
    « فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا »
    أي أنها تقف في مركز المعركة أخطر مقام …!!
    كل تلك الآيات كانت قسمًا من الله عز وجل..
    لكن جاء جواب القسم عجيبــــــــــًا ..!!
    « إِنَّ الإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ » !!
    كان الحديث عن الخيول ووصف أحوالها
    ثم إنتقل القرآن فجأة للحديث عن حال الإنسان مع ربه ويصفه بالـ( كنـــــود )
    أي الســـــــاخط على نِعم الله..
    لمَ هذا الإنتقال العجـــــــــيب …!!
    ذلك لأن الخيول تُضحي كل هذه التضحية من أجل قائدها الذي فقط يُطعمها ويرعاها..
    وهو لم يخلق لها السمع ولا البصر ولا حافرًا من حوافرها..
    ومع ذلك فهي تُظهر إمتنانها له بالإقدام على هلاك ها دون خوف ..!!
    أما الإنسان فإنه ينسى كل نِعم الله عليه مجرد أن يُصادف أمراً واحداً يسوءه..
    فيشـــــتكي خالقه ….!!!
    ولله في خلقه شـــــــــــــــــؤون ….

    ردحذف
  16. ألم وعلم
    تؤلمك ألف الألم لتبصرك بعين المعرفة والعلم
    كل ألم تعيشه في هذه الحياة يعلمك درسا يعطيك تجربة كنت تجهلها
    يجعلك تقرأ سطرا من كتاب الحكمة لتصبح أنضج
    يأتي الألم ليحملك من ظلام الجهل لنور  العلم والمعرفة والحكمة والخبرة
    فأبصر رسائل الله لك وإستقبلها برضا لترى نوره
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  17. الذكر هو تذكر المحبوب بإشتياق وجنون..
    وهو دليل صدق المحبة للمعبود.. فى القلب موجود ..به تنجلي الهموم ..وتزيح الغموم..ويدخل الفرح والسرور ..والأنس والنور ..ولطائف الأمور ..وتذكر الحى القيوم الذي لا يموت.. دائما موجود فى القلب موجود ومشغول ..وتكون فى كنف ورعاية المحبوب تحت ظله موجود ..ويكون لك ذكر فى القلوب..به تنشغل وبه تحيا وبه تموت وفيه تهوى وتأنس القلوب .. وتهدأ الروح وتستكين..فى إطمئنان تسير ..إلي الله تسير ..
    ذكرك ياالله يحيينى..ذكرك ياالله ينجينى ..ذكرك ياالله يرفعنى..ذكرك ياالله هو ظلي وفيه ظليلي..
    به يحيا قلبي.. وفيه يجلي همى..
    أنت حبيبي ..وأنت رفيقى..
    أنت عزي ..وأنت نصيري..
    أنت روحى ..وفيك كيانى..
    من لي غيرك ألوذ وألتجى..
    ذكر الله هو الحياة ..وما دونه ليس حياة.
    #الواثقة بالله

    ردحذف
  18. 🌴من فوائد (لا حول ولا قوة إلا بالله)
    قصة ًرااااااائعه جداااا
    استمتعوا ـ بهذه القصة، وقولوا : لا حول ولا قوة إلا بالله
    ذهب عوف بن مالك الأشجعي إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام وقال له: يا رسول الله، إن ابني مالكًا ذهب معك غازيًا في سبيل الله ولم يعد، فماذا أصنع؟ لقد عاد الجيش ولم يعد مالك رضي الله عنه، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: ((يا عوف، أكثر أنت وزوجك من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله)). وذهب الرجل إلى زوجته التي ذهب وحيدها ولم يعد، فقالت له: ماذا أعطاك رسول الله يا عوف؟ قال لها: أوصاني أنا وأنتِ بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله. ماذا قالت المرأة المؤمنة الصابرة؟ قالت: لقد صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وجلسا يذكران الله بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، وأقبل الليل بظلامه، وطُرِق الباب، وقام عوف ليفتح فإذا بابنه مالك قد عاد، ووراءه رؤوس الأغنام ساقها غنيمة، فسأله أبوه: ما هذا؟ قال: إن القوم قد أخذوني وقيّدوني بالحديد وشدّوا أوثاقي، فلما جاء الليل حاولت الهروب فلم أستطع لضيق الحديد وثقله في يدي وقدمي، وفجأة شعرت بحلقات الحديد تتّسع شيئًا فشيئًا حتى أخرجت منها يديّ وقدميّ، وجئت إليكم بغنائم المشركين هذه، فقال له عوف: يا بني، إن المسافة بيننا وبين العدو طويلة، فكيف قطعتها في ليلة واحدة؟! فقال له ابنه مالك: يا أبت، والله عندما خرجت من السلاسل شعرت وكأن الملائكة تحملني على جناحيها. سبحان الله العظيم! وذهب عوف إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام ليخبره، وقبل أن يخبره قال له الرسول عليه الصلاة والسلام: ((أبشر يا عوف، فقد أنزل الله في شأنك قرآنًا:( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا *وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)
    اعرف ان لا حول ولا قوة الا بالله كنز من تحت عرش الرحمن
    وهي دواء ل ٩٩ داء ايسرهم الهم

    🌴أسعد الله مساءكم بكل خير 🌴

    ردحذف
  19. لا تظلم العباد ..ورب العباد موجود
    لا تسئ الظنون..وتأخذ الذنوب
    كفاياك توب ..كفاياك توب
    وأمنع التكبر والغرور ..ولا تنظر للموجود
    وأمنع الغضب والنفور..وتحلي بالصبر والهدوء..وتوكل على المعبود ..فالفرج موجود ..وأمضى فى الطريق ..ففي كل ضيق مخرج وطريق ..فقط تدبر ..لا تضييق ..فالغضب مميت ويبعدك عن الطريق..فقط أستعيذ ..وإستعن بالله تجد راحة البال ..فالطريق طوييل يحتاج إلي ترميم فى كل وقت وحين والله المستعان..
    لا تترك نفسك للأهواء ..فتسقط فى الأوحال.. أثبت على الطريق ..لتنجو من الغريق..
    #الواثقة بالله

    ردحذف
    الردود
    1. ونعم التنبيهات يا واثقة ..ربي يثبتنا ويثبتك .. تذكير جميل .. نفعنا الله به وزادك من فضله .. امين يارب العالمين

      حذف
  20. قطرة ندى لمست قلبي ..
    وقفت جنبي ..أخذت يدى ..
    أرشدتنى ..وجهتنى..
    نصحتنى..ألزمتنى..شجعتنى..
    لم أعرفها ولم تعرفنى..
    فقط دخلت قلبي ..
    ماذا أقول لا أدري .. والله لا أدري
    هل أنت بشر أم ملاك ..والله لا أدري
    واه من طيبة قلبك وحنانك وحبك الخير لي يجذبنى..فى حياتى لم أري مثلك .. والله لم أري مثلك..أنت نور للقلوب فى ظلمة ووحشة الطريق ..تستاهلي كل الخير يا حبيبة قلبي.❤️
    #الواثقة بالله

    ردحذف
  21. 📌قصة وعبرة
    - عشرون عاماً و اُمي تقول لي: "الحبّ يا ابنتي لا يطعم الخُبز"، لكنّني عصيتُ الدرس، وقفتُ بوجه الجميع وقبِلتُ الزواج منه، أول عام من زواجنا نقص من وزني اثنا عشر كيلوغرامًا ، اختفَت خدودي ، شحب لوني، إعتدت على البرد رغم أنني لم أشعر بطعم الشتاء قبلًا في منزل والدي لكن لمن أشتكي ؟ لم أكن أقوى على أن أسمع من أمي جملتها التي تتحرق شوقًا لقولها: قلتُ لك وما سمعتي !
    أيام قليلة مرّت، اكتشفت فيها بأنني حامل إنهرت حينها حين فكرت ماذا سيحلّ بطفلي القادم، كيف سنطعمه ؟ كيف سنلبسه ؟ كيف وزوجي إلى الآن لم يجد وظيفة بدوام ومرتب ثابت ؟ قررت أن أذهب ﻷمي.
    لتساعدني في الإجهاض و ربما الطلاق ! فأنا تعبت، أتعبني الفقر، الحب لا يشتري شيئًا !
    هرعت لمنزل والدتي فتحت لي الخادمة، منذ دخولي سمعت أصوات بكاء تأتي من غرفة الجلوس.
    أنصتّ قليلًا ﻷعرف أن هذا صوت أختي، بكاء أختي الصغيرة حبيبتي! متى عادت من السفر ؟! كنت سأدخل ﻷعانقها ؟
    إلّا أنّ جملتها استوقفتني حين صرخت: المال لا يشتري السعادة، لا أحبّه لا يحبني تعبت يا أمي تعبت أريد الطلاق لا يمكنني الإستمرار.
    حينها خرجت مسرعة وعدت لمنزلي، لزوجي الذي استقبلني بحفاوة ، أذكر لقاءنا كأنّه
    الآن، كلانا دامع العينين يقول لديّ ما أخبرك به قل أولًا لا أنتِ قولي
    ثم خرجت من أفواهنا معًا :
    - أنا حامل
    - حصلت على عمل
    -----------
    العبرة:
    الحب لا يطعم خبرا لكنه يبني بيتا دافئ وآمن
    المال يشتري الخبر ولكنه لا يشتري الحب
    الحب يعلمك الصبر على من تحب يعلمك تقبل عيوبه و تحمل ظروفه
    قد تضيق عليك الدنيا بسبب عسر المعيشة لكنها تهون عليك إن وجدت من تستند عليه ليخفف عليك عبئ الحياة ولو بالكلمة الحنونة ،من يبعث فيك الأمل...
    الكل يبحث عن المال ولكن لا القليل يدرك أن
    ”أغلى شيئ في حياتك، هو ذلك الذي لا تستطيع شراءه بالمال“
    المال يشتري السرير لكنه لا يشتري النوم
    لكن الحب يمنحك حضنا أدفئ من ألف غطاء وسرير في عز فقرك ومرضك وتعبك
    المال يشتري الساعة لكنه لا يشتري الزمن
    لحظة دافئة مع من تحب لا تشترى ولا تباع بمال الدنيا ومن فقد حبيبا يعرف معنى ذلك
    المال يشتري الكتب و لكنه لا يشتري المعرفة
    المال يشتري الهدايا لكنه لا يشتري الحب
    هناك أناس فقيرة لاتملك إلا المال.
    وهناك أناس غنية لا تملك إلا الحب
    تبنى البيوت بالمحبة أما الأموال فهي رزق بيد الرحمن يؤتها لمن يشاء وقت ما يشاء
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف

  22. تأذن ربّك ليلة قدر
    ☆☆☆☆☆

    تأذن ربك ليلة قـــــــــــــــــدر *** وألـــقى الستار على ألف شهر

    وقال له الشعب: أمــــرك ربي *** وقــــال له الرب: أمرك أمري

    ودان القصاص فرنسا العجــــــــــوز*** بما اجترحت من خداع ومكر

    ولعلع صوت الرصاص يدوي *** فعـــاف اليـــراع خرافات حبر

    وتأبى المدافع صوغ الكــــــلا ***م إذا لــــم يكن من شواظ وجمر

    وتأبى القنابل طبع الحـــــــرو *** ف إذا لــم تكن من سبائك حمر

    وتأبى الصفائح نشر الصحـــــــــــائف ***ما لم تكن بالقرارات تسري

    ويأبى الحديد استماع الحـــــــــــــديث*** إذا لم يكن من روائع شعري

    نوفمبر غيرت مجرى الحيـــــــــــــاة*** وكنت نوفبر مطــــــــلع فجر


    وذكرتنا في الجزائر بـــــــدرا *** فقمنا نضاهي صحــابة بــــــــــــدر

    شغلنا الورى ومـــلأنا الدنا***

    بشعر نرتله كالصلاه***

    تسابيحه من حنايا الجزائر***


    ردحذف
  23. نوفمـــبر جلّ جلالك فينا ٭٭٭ ألست الذي بث فينا اليقينا؟

    سبحنا على لجج من دمانا ٭٭٭ و للنصر رحنا نسوق السفينا

    و ثرنا ، نفجر نارا و نورا ٭٭٭ و نصنع من صلبنا الثائرينا

    و نلهم ثورتنا مبتغانا ٭٭٭ فتلهم ثورتنا العالمينا

    و تسخر جبهتنا بالبلايا ٭٭٭ فنسخر بالظلم و الظالمينا

    و تعنو السياسة، طوعا و كرها ٭٭٭ لشعب أراد .. فأعلى الجبينا

    جمعنا لحرب الخلاص شتاتا ٭٭٭ سلكنا به المنهج المستبينا

    و لو لا التحام الصفوف وقانا ٭٭٭ لكنا سماسرة مجرمينا

    فليت فلسطين…تقفو خطانا ٭٭٭ و تطوي-كما قد طوينا– السنينا

    و بالقدس تهتم..لا بالكراسي ٭٭٭ تميل يسارا بها و يمينا

    شغلنا الورى ، و ملأنا الدنا بشعر نرتله كالصلاة

    تسابيحه من حنايا الجزائر

    ردحذف
    الردود
    1. بارك فيك اختي عائشه أن تفخري بثوره الجزائريه انت حق جزائريه حره
      معاك مريم بنت الأوراس العالي مهد الثوره منطلق اول رصاصه
      كل عام والجزائر الحبيبه بالف خير

      حذف
  24. مفدي زكرياء: صاحب المقطعين السابقين من إلياذة الجزائر
    شاعر الثورة الجزائرية، ومؤلف النشيد الوطني الجزائري «قسما». اسمه الشيخ زكرياء بن سليمان بن يحيى بن الشيخ سليمان بن الحاج عيسى، ولد يوم الجمعة 12 جمادى الأولى 1326 هـ، الموافق لـ 12 يونيو 1908م، ببني يزقن، أحد القصور السبع لوادي مزاب، بغرداية، في جنوب الجزائر. لقبه زميل البعثة الميزابية والدراسة الفرقد سليمان بوجناح بـ: «مفدي»، فأصبح لقبه الأدبي مفدي زكريا الذي اشتهر به، كما كان يوَقَّع أشعاره «ابن تومرت». عاصر الشعراء التونسيين المعروفين وارتبط بهم مثل الشاعر محمد العربي الكبادي، وأبو القاسم الشابي. بدأ حياته التعلمية في الكتاب، بمسقط رأسه فحصل على شيء من علوم الدين واللغة، ثم رحل إلى تونس وأكمل دراسته بالمدرسة الخلدونية ثم الزيتونية، وعاد بعد ذلك إلى الوطن. كانت له مشاركة فعالة في الحركة الأدبية والسياسية، ولما قامت الثورة انضم إليها فكان شاعر الثورة الذي يردد أناشيدها وعضوًا في جبهة التحرير، مما جعل فرنسا تزج به في السجن مرات متتالية ثم فر منه سنة 1959، فأرسلته الجبهة خارج الحدود فجال في العالم العربي وعرف بالثورة. وافته المنية بتونس سنة 1977 ونقل جثمانه إلى مسقط رأسه فكان هو شاعر الثورة... فألف رحمة تنزل عليك وعلى كل شهداء الأمة الإسلامية بلا استثناء...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف