الروحانيات فى الإسلام: ج20: رسالة الإحسان خواطر قلبية - ما هي الأدلة على وجود أهل التصريف في عالم الباطن - وما هي أنواع القسم على الله - هل هناك أدلة على أن النبي كان متصرفا بالدعاء وبالفعل (من كرامات النبي صلى الله عليه وسلم) .

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 26 ديسمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج20: رسالة الإحسان خواطر قلبية - ما هي الأدلة على وجود أهل التصريف في عالم الباطن - وما هي أنواع القسم على الله - هل هناك أدلة على أن النبي كان متصرفا بالدعاء وبالفعل (من كرامات النبي صلى الله عليه وسلم) .

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني ايمانية وروحية

 (الجزء العشرون)

* فهرس:
:: مصطلح (تابع / أهل التصريف) ::
1- س4: ما هي الأدلة على وجود أهل التصريف في عالم الباطن ؟ وما هي أنواع القسم على الله ؟
2- س5: هل هناك أدلة على أن النبي كان متصرفا بالدعاء وبالفعل ؟ (من كرامات النبي صلى الله عليه وسلم) .
***************************
(تابع/ مصطلح أهل التصريف)
***************************
..:: س4: ما هي الأدلة على وجود أهل التصريف في عالم الباطن ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. قبل أن تقرأ الأدلة على وجود تصريفا من طريق الغيب .. فالأدلة هي إثباتات على وجود طرق لله غيبية يتم من خلالها تحقيق أمور وجودية .. من أهم هذه الطرق هي الدعاء لله .. سواء الدعاء مباشرة للشخص أو بظهر الغيب ..
 
- وإذا ثبت وجود طرق غيبية لتحقيق موجودات .. فهذا يثبت لك وجود رجال مؤمنون ونساء مؤمنات قد أجرى على أيديهم الخير للغير من واسع فضله وكرامته عليهم .. فانتبه .
 
- ثانيا: من الأدلة على وجود أهل التصريف في الباطن بالدعاء إلى الله:
1- في الحديث من طريق اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيُّ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ عن معاذ بن جبل قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْأَبْرَارَ الْأَتْقِيَاءَ الْأَخْفِيَاءَ، الَّذِينَ إِنْ غَابُوا لَمْ يُفْتَقَدُوا، وَإِنْ حَضَرُوا لَمْ يُعْرَفُوا، قُلُوبُهُمْ مَصَابِيحُ الْهُدَى، يَخْرُجُونَ مِنْ كُلِّ غَبْرَاءَ مُظْلِمَةٍرواه الحاكم وقال حديث صحيح .. ووافقه الذهبي وقال: صحيح ولا علة له .. وهذا التصحيح من طريق غير الطريق الذي ضعفه به الألباني .. فانتبه ..!! وسبق أوضحت تخريجه بالتفصيل في الجزء السابق .. فارجع إليه لو أحببت .

 
- سبب الإستدلال بهذا الحديث .. ستعرفه بعد قليل مع قصة البراء بن مالك وقصة أويس القرني .. فاحدهما صحابي والثاني تابعي وكلاهما كان متصرفا بالدعاء .. وكلاهما كانا أتقياء وأخفياء لم يعرف حالهما إلا من النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
* من شرح الحديث:
- قوله (الأخفياء): الذين أخفوا أحوالهم مع الله حتى يحافظوا على إخلاصهم معه .. ومنهم أحد السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: (رَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لاَ تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ) صحيح البخاري.
 
- قوله (لم يفتقدوا): لَمْ يُطلبوا لمعرفة حالهم، ولا يلتفت أحد من الناس إلى معرفة حالهم ومكانهم .. لقلة شأنهم عند الناس .
 
- قوله (لم يعرفوا): مجهولون عن الناس عند حضورهم بينهم .. حيث لم يشتهروا عند الناس بعلو المكانة والمنزلة والنفوذ والسلطة والمال والعلم .. 
 
- قوله (قلوبهم مصابيح الهدى): أي لهم قلوب منيرة بالحق لأنفسهم ولغيرهم .. لأن الله رزقهم نور البصيرة ..
 
- قوله (يخرجون من كلّ غبراء مظلمة): أي يعتزلون من كل فتنة ومشكلة وجهالة مفسدة للقلوب والنفوس المؤمنة .. لأن نور الحق في قلوبهم يصرفهم عن هذه الفتن والمشاكل والجهالات .
 
- من قصص الأخفياء الذين أخبرنا عنهم النبي صلى الله عليه وسلم ولهم تصرف بالدعاء:
 
أ- البراء بن مالك .. رضي الله عنه .. متصرفا بالدعاء.
- قال النبي صلى الله عليه وسلم : (كم من أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ له لو أَقْسَمَ على اللهِ لَأَبَرَّه منهم البَرَاءُ بنُ مالكٍ) صحيح الترمذي.
- قوله (أشعث): أي شعر رأسه متفرقا .. لا يملك مشطا ليقوم بتسريحه ..
- قوله (أغبر) أي يعلوه عفرة وتراب على ملابسه نتيجة السفر أو النوم على الأرض ..
- قوله (ذي طمرين): أي ثوبين ممزقين .. لأنه لا يملك غيرهما .
- قوله (لا يؤبه): لا يلتفت إليه الناس وينفرون منه .. لأنه غير ذي قيمة لهم لشكله الذي يرونه عليه .. ومع ذلك فهو ذو كرامة عند رب العالمين لأنه خاضعا لربه تعالى متحققا بما أمره به الله ورسوله .
- قوله (لو أقسم على الله لأبره): أي لو طلب من الله تعالى أمراً لأجاب دعاءه .. أو لو قال أقسمت عليك يارب أن تفعل كذا .. لفعل الله كذا .. أو يقول بحقك يارب افعل كذا .. فيفعل الله كذا ..
- والقصد هو أقسمت بك عليك يارب أن تفعل كذا .. (وذلك من باب حسن الظن بالله ويقينا فيه – وليس من باب الإعتقاد في النفس أنه مستحق لما أقسم به على الله) .. فانتبه ..!!
 
- وحينما تقول لشخص أقسمت عليك بالله أن تسامحني .. فمعناه هو أنني جعلت الله وسيلتي إليك متشفعا به في أن تسامحني .. والله أعلم .
 
- وهناك نوع من القسم على الله عاقبته الخسران المبين .. وهو القسم بسلب الرحمة .. أي بأن الله سيسلب عن فلان رحمته .. فالذي أقسم بذلك لابد أن في نفسه محتقرا لغيره ومعجبا بعمله ومعتقدا في نفسه قبول أعماله وأنه صاحب كرامة على الله ..!! وهذا النوع من الناس هو الذي يتألى على الله أي يحلف على الله بأنه سيسلب رحمته وغفرانه عن فلان .. فيحكم على العباد بأحكام إلهية أخروية هي من حق الله وحده .. كما جاء في الحديث (أنَّ رَجُلًا قالَ: واللَّهِ لا يَغْفِرُ اللَّهُ لِفُلانٍ، وإنَّ اللَّهَ تَعالَى قالَ: مَن ذا الذي يَتَأَلَّى عَلَيَّ أنْ لا أغْفِرَ لِفُلانٍ، فإنِّي قدْ غَفَرْتُ لِفُلانٍ، وأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ، أوْ كما قالَ) صحيح مسلم .
 
- قوله (أحبطت): أي أبطلت عملك .. وقد يكون المقصود من الإحباط هو تكذيب المتألي على الله فيما ظنه من سلب الله رحمته بالعاصي .. فيعاقبه على هذا الكذب على الله .. والله أعلم .
 
- وهناك قسما بالله عليه بجلب الرحمة والخير .. من باب حسن الظن بالله ويقينا في رحمته .. وليس حكما على الله ولا اعتقادا في النفس بأنها صاحبة كرامة على الله ..!! مثل ما فعله البراء بن مالك في القصة التالية .
 
 - فمن قصص البراء بن مالك في كونه يتصرف بالدعاء "في خلافة عمر بن الخطاب": 
- قال أخيه أنس بن مالك: (إِنَّ الْبَرَاءَ لَقِيَ زَحْفًا مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَقَدْ أَوْجَعَ الْمُشْرِكُونَ فِي الْمُسْلِمِينَ» ، فَقَالُوا: يَا بَرَاءُ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِنَّكَ لَوْ أَقْسَمْتَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّكَ، فَأَقْسِمْ عَلَى رَبِّكَ» ، فَقَالَ: أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ يَا رَبِّ لِمَا مَنَحْتَنَا أَكْتَافَهُمْ، ثُمَّ الْتَقَوْا عَلَى قَنْطَرَةِ السُّوسِ، فَأَوْجَعُوا فِي الْمُسْلِمِينَ، فَقَالُوا لَهُ: يَا بَرَاءُ، أَقْسِمْ عَلَى رَبِّكَ، فَقَالَ: أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ يَا رَبِّ لِمَا مَنَحْتَنَا أَكْتَافَهُمْ، وَأَلْحَقْتَنِي بِنَبِيِّكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَمُنِحُوا أَكْتَافَهُمْ، وَقُتِلَ الْبَرَاءُ شَهِيدًا) رواه الحاكم وقال حديث صحيح الإسناد .. ووافقه الذهبي .
- قوله (منحتنا أكتافهم): أي مكنتنا منهم وأيدتنا عليهم .
- قوله (قنطرة السوس): مكان بجنوب فارس (إيران) .
 
ب- ومن الصحابة الذين لهم تصريف بالدعاء كان أويس القرني رضي الله عنه :
- عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن خير التابعين رجل يقال له أويس. وله والدة، وكان به بياض. فمروه فليستغفر لكم) صحيح مسلم.
 
- عَنْ أُسَيرِ بْنِ جَابِرٍ، قَال: (كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، إِذَا أَتَى عَلَيهِ أَمْدَادُ أَهْلِ الْيَمَنِ، سَأَلَهُمْ: أَفِيكُمْ أُوَيسُ بْنُ عَامِرٍ؟ حَتَّى أَتَى عَلَى أُوَيسٍ. فَقَال: أَنْتَ أُوَيسُ بْنُ عَامِرٍ؟ قَال: نَعَمْ. قَال: مِنْ مُرَادٍ ثُمَّ مِنْ قَرَنٍ؟ قَال: نَعَمْ. قَال: فَكَانَ بِكَ بَرَصٌ فَبَرأْتَ مِنْهُ إِلَّا مَوْضِعَ دِرْهَمٍ؟ قَال: نَعَمْ. قَال: لَكَ وَالِدَةٌ؟ قَال: نَعَمْ. قَال: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "يَأْتِي عَلَيكُمْ أُوَيسُ بْنُ عَامِرٍ مَعَ أَمْدَادِ أَهْلِ الْيَمَنِ مِنْ مُرَادٍ، ثُمَّ مِنْ قَرَنٍ. كَانَ بِهِ بَرَصٌ فَبَرأَ مِنْهُ إِلا مَوْضِعَ دِرْهَم. لَهُ وَالِدَةٌ هُوَ بِها بَرٌّ. لَوْ أَقْسَمَ عَلَى الله لأبَرَّهُ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لَكَ فَافْعَلْ". فَاسْتَغْفِرْ لِي .. فَاسْتَغْفَرَ لَهُ.
فَقَال لَهُ عُمَرُ: أَينَ تُرِيدُ؟ قَال: الْكُوفَةَ. قَال: أَلا أَكْتُبُ لَكَ إِلَى عَامِلِهَا؟ قَال: أَكُونُ فِي غَبْرَاءِ النَّاسِ أَحَبُّ إلَيَّ.
قَال: فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْعَامِ الْمُقْبِلِ حَجَّ رَجُلٌ مِنْ أَشْرَافِهمْ. فَوَافَقَ عُمَرَ. فَسَأَلَهُ عَنْ أُوَيسٍ. قَال: تَرَكْتُهُ رَثَّ الْبَيتِ قَلِيلَ الْمَتَاعِ ..
قَال: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "يَأتِي عَلَيكُمْ أُوَيسُ بْنُ عَامِرٍ مَعَ أَمْدَادِ أَهْلِ الْيَمَنِ مِنْ مُرَادٍ ثُمَّ مِنْ قَرَنٍ. كَانَ بِهِ بَرَصٌ فَبَرَأَ مِنْهُ. إِلَّا مَوْضِعَ دِرْهَم. لَهُ وَالِدَةٌ هُوَ بِهَا بَرٌّ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى الله لأَبَرَّهُ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لَكَ فَافْعَلْ" فَأَتَى أُوَيسًا فَقَال: اسْتَغْفِرْ لِي. قَال: أَنْتَ أَحْدَثُ عَهْدًا بِسَفَرٍ صَالِحٍ. فَاسْتَغْفِرْ لِي. قَال: أسْتَغْفِرْ لِي. قَال: أَنْتَ أَحْدَثُ عَهْدًا بِسَفَرٍ صَالِحٍ. فَاسْتَغْفِرْ لِي. قَال: لَقِيتَ عُمَرَ؟ قَال: نَعَمْ. فَاسْتَغْفَرَ لَهُ. فَفَطِنَ لَهُ النَّاسُ. فَانْطَلَقَ عَلَى وَجْهِهِ.
قَال أُسَيرٌ: وَكَسَوْتُهُ بُرْدَةً. فَكَانَ كُلَّمَا رَآهُ إِنْسَانٌ قَال: مِنْ أَينَ لأُوَيسٍ هذِهِ الْبُرْدَةُ؟) صحيح مسلم.

- قوله (أمداد أهل اليمن): جمع مدد، وهم الجماعة الغزاة الذين يأتون لتقوية جيش خرج قبلهم. وكانت الأمداد تأتي إلى المدينة، فترسل إلى الشام والعراق في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
 
- قوله (لو أقسم على الله لأبره): أي لو قال اقسمت عليك يارب أن تفعل كذا .. لاستجاب له الله .. أي لو دعا لاستجاب له الله .. ، وهناك رأي آخر قال أنها بمعنى لو حلف بالله بأن الأمر يكون كذا فإن الله يظهره كذلك حتى يبر قسمه.. والله أعلم .
 
- (من مراد): أي من قبيلة مراد في اليمن ..، (من قرن): أي فرع من فروع قبيلة مراد اسمها قرن ..
 
- قوله (رث البيت): هو بمعنى لديه متاع متهالك وفي حالة من ضيق العيش الشديد.
 
- قوله (ألا أكتب لك إلى عاملها): أي أكتب لك توصية إلى العامل على بيت المال في الكوفة ليجعل لك نصيبا من بيت المال ..
 
- (مع غبراء الناس): أراد أن يكون مع الضعفاء الذين لا يُلتفت إليهم ..، وقد أراد أويس أن يكون غير معروف بحيث لا يُلتفت إليه، طالباً السلامة من فتنة العجب ..
 
- (أحبُّ إلي) من أن أكون مشهورًا بين الناس مرتزقًا من بيت المال .
 
- (فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل) يحتمل أن يكون هذا من تتمة كلام الرسول صلى الله عليه وسلم، يحكيه عمر، ويحتمل أن يراد به وصية من عمر للرجل.
 
- قوله (فأتى أويسا): أي أن الرجل الذي سمع قصة أويس من عمر .. ذهب إلى أويس .. وقال له استغفر لي يا أويس .
 
- قوله (أنت أحدث عهدا بسفر صالح، فاستغفر لي): أي قال له أويس أنت أفضل مني فأنت قد جئت من سفر الحج وتكون مباركا فأنت الذي تستغفر لي .. !! ثم كرر الرجل الطلب على أويس وكرر أويس عليه نفس الرد .. ثم كرر الرجل الطلب مرة ثالثة .. وهنا فهم أويس أن هذا الرجل قابل عمر بن الخطاب وحكي له ..!! وفعلا استغفر له أويس ..
 
- قوله (ففطن له الناس) وانتبه الناس لحال أويس القرني وعلموا ما قاله فيه النبي صلى الله عليه وسلم .. وأخذوا يطلبون منه الاستغفار.
 
- قوله (فانطلق على وجهه): رحل عن الكوفة لما اشتهر أمره بين الناس .. وترك كل شيء حتى يظل مختفيا ولا يعلم حاله احد من الناس ..
 
- قوله (قال أسير: وكسوته بردة): أي قال أسير راوي القصة أنه أعطى أويس كسوة مثل العباية .. فقبلها منه ولبسها .
 
- قوله (فكان كلما رآه إنسان قال: من أين لأويس هذه البردة؟ ): استغرابا وتعجبا، حيث لا يملك ثمن بردة، ولم يتعود لبس مثلها.
 
- ونجد في الحديث:
- واستحباب طلب الدعاء والاستغفار من أهل الصلاح .
- فضيلة عدم الشهرة والظهور بمظهر الولاية بين الناس، وكتم حال الصلاح .. وفضيلة بر الوالدين .. وفضيلة العزلة .
 
 - وكان أويس القرني رضي الله عنه من أولياء الله المختفين الذين لا يعرفهم احد ولا يلتفت إليه أحد .. لشدة فقره وضعف معيشته التي يعيشها من ضيق العيش وملبسه المرقع ..!! ولم يقابل النبي ولكن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر بحاله ووصفه ومكانه .. ومدحه بأنه خير التابعين .. وكان بارا بوالدته وهو مستجاب الدعاء .
 
- ولعل النبي صلى الله عليه وسلم طلب من عمر لو رأى أويسا أن يستغفر له .. حتى يفهم الناس أن الخيرية في أمته صلى الله عليه وسلم متجددة ولا تنتهي مع صحابته الكرام ..، وكذلك تنبيها على أن الإنسان لا غنى له عن فضل ربه كلما وجد من فضل الله اغتنم منه مهما بلغت رتبته ودرجته .
 
2- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (دَعْوَةُ المَرْءِ المُسْلِمِ لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّما دَعَا لأَخِيهِ بخَيْرٍ .. قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بهِ: آمِينَ وَلَكَ بمِثْلٍ) صحيح مسلم وصحيح الأدب المفرد.
- وفي رواية بلفظ: (مَن دَعَا لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بهِ: آمِينَ، وَلَكَ بمِثْلٍ) صحيح مسلم .
 
- قوله (لأخيه): أي أخوه في الإيمان .. والمقصد هو كل مؤمن بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم ..
 
- وفي الحديث السابق أن هناك طريق للدعاء بظهر الغيب للغير .. قد جعله الله وسيلة يتصرف بها البعض في معونة أخوانهم المؤمنين ..
 
3- التصرف عن طريق الإلهام والكشف ..
- عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ:(قَدْ كَانَ يَكُونُ فِي الأُمَمِ قَبْلَكُمْ مُحَدَّثُونَ، فَإِنْ يَكُنْ فِي أُمَّتِي مِنْهُمْ أَحَدٌ، فَإِنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ مِنْهُمْ) (قَالَ ابْنُ وَهْبٍ: تَفْسِيرُ مُحَدَّثُونَ: مُلْهَمُونَصحيح مسلم.
 
- وفي رواية البخاري بلفظ: (لقَدْ كانَ فِيما قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ مُحَدَّثُونَ، فإنْ يَكُ في أُمَّتي أحَدٌ، فإنَّه عُمَرُ) صحيح البخاري.
 
* قال الإمام أبو العباس القرطبي في شرح مسلم (المتوفى: 656هـ) :
- معنى (محدثون) فسَّر ابن وهب المحدَّثين بالملهمين، أي: يُحدَّثون في ضمائرهم بأحاديث صحيحة، هي من نوع الغيب، فيظهر على نحو ما وقع لهم، وهذه كرامة يكرم الله تعالى بها من يشاء من صالحي عباده ..، وقد قال بعضهم: إن معنى (محدَّثين): مكلَّمون ، أي: تكلِّمهم الملائكة ..
- قلت (أي القرطبي) : وهذا راجعٌ لما ذكرته، غير أن ما ذكرته أعم، فقد يخلق الله تعالى الأحاديث بالغيب في القلب ابتداء من غير واسطة ملك، وقال بعضهم: إن معناه أنهم مصيبون فيما يظنونه، وإليه ذهب البخاري، وهذا نحو من الأول، غير أن الأوَّل أعم، والله أعلم.
المفهم لما أشكل من تلخيص مسلم ج6 ص259-260 .. باختصار في كلامه .
 
* قال الإمام بن حجر العسقلاني رحمه الله (المتوفى: 852هـ) :
قَوْلُهُ (مُحَدَّثُونَ) بِفَتْحِ الدَّالِ جَمْعُ مُحَدَّثٍ وَاخْتُلِفَ فِي تَأْوِيلِهِ فَقِيلَ مُلْهَمٌ قَالَهُ الْأَكْثَرُ قَالُوا الْمُحَدَّثُ بِالْفَتْحِ هُوَ الرَّجُلُ الصَّادِقُ الظَّنِّ وَهُوَ مَنْ أُلْقِيَ فِي رُوعِهِ شَيْءٌ مِنْ قِبَلِ الْمَلَأِ الْأَعْلَى فَيَكُونُ كَالَّذِي حَدَّثَهُ غَيْرُهُ بِهِ .. وَبِهَذَا جَزَمَ أَبُو أَحْمَدَ الْعَسْكَرِيُّ وَقِيلَ مَنْ يَجْرِي الصَّوَابُ عَلَى لِسَانِهِ مِنْ غَيْرِ قَصْدٍ وَقِيلَ مُكَلَّمٌ أَيْ تُكَلِّمُهُ الْمَلَائِكَةُ بِغَيْرِ نُبُوَّةٍ وَهَذَا وَرَدَ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ مَرْفُوعًا وَلَفْظُهُ "قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ يُحَدَّثُ ؟ قَالَ تَتَكَلَّمُ الْمَلَائِكَةُ عَلَى لِسَانِهِ" .
 
وَيَحْتَمِلُ رَدُّهُ إِلَى الْمَعْنَى الْأَوَّلِ: "أَيْ تُكَلِّمُهُ فِي نَفْسِهِ وَإِنْ لَمْ يَرَ مُكَلِّمًا فِي الْحَقِيقَةِ" فَيَرْجِعُ إِلَى الْإِلْهَامِ .. وَفَسرهُ بن التِّينِ بِالتَّفَرُّسِ وَوَقَعَ فِي مُسْنَدِ الْحُمَيْدِيِّ عَقِبَ حَدِيثِ عَائِشَةَ .. "الْمُحَدَّثُ الْمُلْهَمُ بِالصَّوَابِ الَّذِي يُلْقَى على فِيهِ" .. وَعند مُسلم من رِوَايَة بن وَهْبٍ "مُلْهَمُونَ" .. وَهِيَ "الْإِصَابَةُ بِغَيْرِ نُبُوَّةٍ" ..، وَفِي رِوَايَة التِّرْمِذِيّ عَن بعض أَصْحَاب بن عُيَيْنَةَ مُحَدَّثُونَ يَعْنِي مُفَهَّمُونَ وَفِي رِوَايَةِ الْإِسْمَاعِيلِيِّ قَالَ إِبْرَاهِيم يَعْنِي بن سَعْدٍ رَاوِيهِ قَوْلُهُ مُحَدَّثٌ أَيْ يُلْقَى فِي رُوعِهِ انْتَهَى .
فتح الباري ج7 ص50 .. باختصار في كلامه.
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- المحدَّث: هو الموفق لقول الحق .. من خلال تأييد الملائكة له بجريان الحق على قلبه ولسانه .. والله أعلم.
- والإلهام والكشف من وسائل التصريف الغيبي .. حيث قد يلهم الله بعض عباده بما فيه منفعه للغير .. من حيث لم يكن يدري ولا يعلم .
- وهناك قصة تظهر ما سبق بيانه .. حيث كان الكشف لعمر والإلهام لقائد جيشه .. ففي قصة سيدنا عمر بن الخطاب مع قائد جيشة سارية .. حيث قام عمر بتوجيه سارية إلى الإحتماء بالجبل .. فقال له (يا سارية الجبل) .. وكان عمر وقتها في المدينة .. وسارية في العراق ..!! وسمع سارية مقولة عمر وهو ينادي عليه قائلا (يا سارية الجبل) ..
 
- وهذه هي القصة وروايتها .. :
- ما رواه عبد الله بن وهب عن ابن عجلان عن نافع عن ابن عمر: (أن عمر وجه جيشا ورأس عليهم رجلا يقال له: (سارية) قال: فبينما عمر يخطب فجعل ينادي: يا سارية الجبل يا سارية الجبل (ثلاثا) ثم قدم رسول الجيش فسأله عمر؟ فقال: يا أمير المؤمنين هزمنا فبينما نحن كذلك إذ سمعنا مناديا: يا سارية الجبل (ثلاثا) فأسندنا ظهورنا بالجبل فهزمهم الله. قال: فقيل لعمر: إنك كنت تصيح بذلك) رواه أبو نعيم في الدلائل واللالكائي في السنة .. قال الحافظ ابن حجر في الإصابة: إسناده حسن.. ورواه أحمد في فضائل الصحابة (1/269) ..، وذكره الآجري في الشريعة (4/1888) ..، ذكره بن كثير في البداية والنهاية (7/131) وقال: إِسْنَادٌ جَيِّدٌ حَسَنٌ .. وقال عن باقي الروايات أنها يشد بعضها بعضا .. أي يقوي بعضها بعضا ..،  والشيخ الألباني ذكر هذه الرواية في الصحيح بلفظها .. ولم يعتمد غيرها من الروايات ..
 
4- ومن طرق التصرف هي الإلهام الباطني بالإرشاد إلى مساعدة الآخر .. سواء يقظة أو مناما ..
- ففي حال اليقظة .. ما جاء في الحديث عن أن أبا سعيد الخدري كان يرقي أحد المصابين من لدغة عقرب أو أفعى بسورة الفاتحة .. وحينما رجع إلى النبي وسأله النبي قائلا: (وما يُدريكَ أنَّها رُقْيةٌ؟ قُلتُ: يا رسولَ اللهِ، شيءٌ أُلقيَ في رُوعي) سنن الدارقطني .. وقال الأرنؤوط: صحيح .
- قوله (روعي): أي في خاطري او في نفسي .. كإلهام من الله .
 
- أما في حال النوم .. فقد ياتيك إرشاد لمساعدة إنسان أنت تعرفه .. وهذا لا يحتاج لدليل على إثباته لأنه مدرك ومعلوم لعموم الناس .
 
4- وهناك تصرف بطريق روحاني ..
- وذلك يكون من خلال مواهب أعطاها الله لبعض خلقه من خلال التأثير في عالم الشيطان بظهر الغيب أي بطريق غير مرئي أو غير ظاهر للعوام .. فيكون لهم من الدعاء ما يدفعون به ضرر الشيطان عن عباد الله .. سواء كان لهم كشفا روحانيا أم ليس لديهم كشفا ..!!
 
- ومن ينكر ذلك التصريف .. فعليه ان ينكر أولا أن الساحر ليس له تصريف في جلب شر الشيطان ..!! فإن لم يستطع أن ينكر ذلك .. فلن يستطيع أن ينكر أن يكون لبعض عباد الله تصريف بالخير في دفع شر الشيطان ..!! وإلا فإن هذا المنكر سيكون متهما في عقله بكل تأكيد ..!!
 
- وهناك بعض الناس من يسمح لهم الجن بأن يتصرفوا فيهم بالمساعدة .. ولكن هذا أمر نادر .. لأنه يتطلب أن تكون مطلوب ولست طالب .. وإلا كنت مستمتعا بهذا العالم .. ودخلت في دائرة المحرم عليك شرعا ..!! وأشهر من جاء عنه التصرف في عالم الجن من خلال التواصل معهم وإرسالهم .. هو الشيخ بن تيميه وقد تحدث عن ذلك بنفسه ..!!
 
 5- من قصص أهل التصريف في القرآن بطريق غيبي باطني:
أ- قصة الخضر مع سيدنا موسى عليهما السلام ..
ب- قصة الذي عنده علم من الكتاب الذي أتي بعرش بلقيس إلى سيدنا سليمان عليه السلام ..
ج- وقصة سليمان عليه السلام في تصرفه في عالم الجن .
 
- وقد تركت ما جاء في القصص القرآني كأخر دليل .. حتى لا يقال أن هؤلاء أنبياء .. ولا يقاس عليهم .. !! وإن كان الخضر والذي عنده علم من الكتاب مختلف عليهما .. هل هما عبدين صالحين أم أنبياء ..!!
 
**********************
 
..:: س5: هل هناك أدلة على أن النبي كان متصرفا بالدعاء وبالفعل ؟ ::..

- لا تتعجب أخي الحبيب من هذا السؤال .. لأن التصرف بالدعاء وبالفعل ليس لكل إنسان .. وإنما هو خصوصية عطاء من الله .. ولذلك كان الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم .. له فيه خصوصية كرامة من الله في حياته وفي برزخه ويوم القيامة ... كما سأوضح لك ذلك إن شاء الله تعالى.

- وهناك تصريفات أخرى بالفعل كانت للنبي صلى الله عليه وسلم .. مثل سقاية الجيش من بين أصابعة الشريفة .. وكفاية الطعام للكثيرين .. وغير ذلك .. سأذكر لك بعضا منها .. لتعرف قدر حبيبك صلى الله عليه وسلم عند ربك .
 
- أولا: سيدنا محمد : تصريف بالدعاء
1- قال تعالى: (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا) النساء64.
 
2- عن أنس بن مالك قال: (أنَّ رَجُلًا، دَخَلَ المَسْجِدَ يَومَ جُمُعَةٍ مِن بَابٍ كانَ نَحْوَ دَارِ القَضَاءِ، ورَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَائِمٌ يَخْطُبُ، فَاسْتَقْبَلَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَائِمًا، ثُمَّ قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، هَلَكَتِ الأمْوَالُ وانْقَطَعْتِ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ يُغِيثُنَا، فَرَفَعَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَيْهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا .. قالَ أنَسٌ: ولَا واللَّهِ، ما نَرَى في السَّمَاءِ مِن سَحَابٍ، ولَا قَزَعَةً وما بيْنَنَا وبيْنَ سَلْعٍ مِن بَيْتٍ ولَا دَارٍ، قالَ: فَطَلَعَتْ مِن ورَائِهِ سَحَابَةٌ مِثْلُ التُّرْسِ فَلَمَّا تَوَسَّطَتِ السَّمَاءَ انْتَشَرَتْ، ثُمَّ أمْطَرَتْ، فلا واللَّهِ، ما رَأَيْنَا الشَّمْسَ سِتًّا، ثُمَّ دَخَلَ رَجُلٌ مِن ذلكَ البَابِ في الجُمُعَةِ، ورَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَائِمٌ يَخْطُبُ، فَاسْتَقْبَلَهُ قَائِمًا، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكَتِ الأمْوَالُ وانْقَطَعَتِ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ يُمْسِكْهَا عَنَّا، قالَ: فَرَفَعَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَيْهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ قالَ: فأقْلَعَتْ، وخَرَجْنَا نَمْشِي في الشَّمْسِ) صحيح البخاري.
- قوله (قزعة): سحابة صغيرة جدا .
- قوله (سلع): جبل بالمدينة .
- قوله (ترس): ظهرت سحابة في شكل دائري كبير امتدت من جبل سلع حتى بيوت أهل المدينة ..
- قوله (ستا): أي استمر السحاب يغطي هذه المنطقة ستة أيام حاجبا للشمس ..
- قوله (هلكت الأموال): أي لم تعد المواشي تستطيع الرعي بسبب أن النبات قد هلك من كثرة المطر .
- قوله (انقطعت السبل): اي لم نعد نستطيع السير في الطرقات لقضاء حاجاتنا واشغالنا .. بسبب كثرة المياة التي أغرقت الطرقات.
- قوله (حوالينا): أي بعيدا عنا يارب حتى لا نغرق ولا تهلك البيوت ..
- قوله (الآكام): هو الجبال الصغيرة والكبيرة .
- قوله (الظراب): الهضاب المرتفعة والمنخفضه .
- قوله (بطون الأودية): الممرات التي يخرج منها الأعشاب للرعي .. وهي أماكن خارج حدود السكن .
– قوله (منابت الشجر): ما يحتاج إليه الشجر لينمو به من الماء .. ويكون في بساتين وحدائق خارج مدينة السكن غالبا في ذلك الوقت ..
 
3- عن جابر بن عبد الله قال :(استأذَنَتِ الحُمَّى على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال: مَن هذه؟ فقالت: أمُّ مِلْدَمٍ، فأمَر بها إلى أهلِ قُباءٍ، فلقُوا منها ما يعلَمُ اللهُ، فأتَوْه فشكَوْا ذلكَ إليه، فقال: ما شِئْتُم، إنْ شِئْتُم دعَوْتُ اللهَ لكم فيكشِفُها عنكم، وإنْ شِئْتُم أن تكونَ لكم طَهُورًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، وتفعَلُ؟! قال: نَعم، قالوا: فدَعْها) رواه أحمد . وقال الهيثمي : رجال أحمد رجال الصحيح ، وقال الأرنؤوط : رجاله رجال الصحيح ، وفي متنه غرابة ..
 
- وله شاهد في البخاري (أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعا للمدينة أن تُنقل حُماها إلى الجُحفة) .. والجُحفة ميقات أهل مصر والشام إذا لم يدخلوا المدينة ..
 
- وفي رواية بلفظ: (عَنْ جَابِرٍ قَالَ: أَتَتِ الْحُمَّى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتَأْذَنَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ: "مَنْ أَنْتِ؟ " فَقَالَتْ: أَنَا أُمُّ مِلْدَمٍ؟ قَالَ: "انْهَدِي إِلَى قُبَاءَ فَأْتِيهِمْ" قَالَ: فَأَتَتْهُمْ فَحُمُّوا أَوْ لَقُوا مِنْهَا شِدَّةً فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا تَرَى مَا لَقِينَا مِنَ الْحُمَّى قَالَ: "إِنْ شِئْتُمْ دَعَوْتُ اللَّهَ فَكَشَفَهَا عَنْكُمْ وَإِنْ شِئْتُمْ كَانَتْ طَهُورًا" قَالُوا: بَلْ تَكُونُ طهورا) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم .. وذكره الهيثمي في "المجمع" "2/305-306" وقال: رواه أحمد وأبو يعلى، ورجال أحمد رجال الصحيح.. وذكره الألباني : في صحيح الترغيب .
 
- معنى (أم ملدم) : هي كُنية الحمَّى .. يُقال: ألْدَمَت عليه الحُمَّى، أي: دامَت، وقِيل: من لدمه، أي: لَطَمَه وضرَبَه، واللَّدْمُ: الضَّربُ، فشبَّهوا ما يكونُ مِن الحُمَّى بالضَّربِ الذي يُؤلِمُ .
- معنى (انهدى) : أي انهضي واذهبي إلى ..
 
4- وكذلك الدعاء للمرأة التي كانت تصرع ، وأتت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت: (إنِّي أُصْرَعُ، وإنِّي أتَكَشَّفُ، فَادْعُ اللَّهَ لِي، قَالَ: إنْ شِئْتِ صَبَرْتِ ولَكِ الجَنَّةُ ، وإنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللَّهَ أنْ يُعَافِيَكِ فَقَالَتْ: أصْبِرُ، فَقَالَتْ: إنِّي أتَكَشَّفُ، فَادْعُ اللَّهَ لي أنْ لا أتَكَشَّفَ، فَدَعَا لَهَا) صحيح البخاري ومسلم .
 
5- والدعاء كذلك للرجل الأعمى الذي جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (أنَّ رجلًا ضريرَ البَصرِ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ : ادعُ اللَّهَ أن يعافيَني قالَ : إن شئتَ دعوتُ ، وإن شِئتَ صبرتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ . قالَ : فادعُهْ ، قالَ : فأمرَهُ أن يتوضَّأَ فيُحْسِنَ وضوءَهُ ويدعوَ بِهَذا الدُّعاءِ : اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ) صحيح الترمذي .
 
6- والتصريف بالدعاء العام لكل أمته في كل صلاة .. عن السيدة عائشة قالت : (لما رأيتُ من النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم طِيبَ نفسٍ قلت يا رسولَ اللهِ ادعُ اللهَ لي قال اللهمَّ اغفرْ لعائشةَ ما تقدَّم من ذنبِها وما تأخرَ وما أسرَّت وما أعلنت فضحكت عائشةُ حتى سقط رأسُها في حِجرِها من الضحِكِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أيسرُّكِ دعائِي فقالت وما لي لا يسرُّني دعاؤُكَ فقال واللهِ إنها لَدعوتِي لأمتي في كلِّ صلاةٍ) رواه بن حبان .. وذكره الألباني في الصحيحة.
 
7- وفي برزخه .. قال صلى الله عليه وسلم: (ما من أحدٌ يُسلِّمُ عليَّ إلا ردَّ اللهُ عليَّ روحي حتى أردَّ عليه السلامَ) صحيح أبي داود .
- ورد السلام ما هو إلا دعاء بالسلام من النبي على من أرسل إليه السلام .. وهذه تصريف برزخي وكرامة نبوية خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم .
- وإلا فكيف يكون دعاءه سكن للمؤمنين (إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ) التوبة 103.. ومعنى الصلاة هنا هي الدعاء ..
 
8- وفي الآخرة .. سيكون له حق التصرف بالدعاء لوحده فقط .. في أن يدعو الله في بدأ الحساب .. ثم التصرف بالدعاء في الشفاعة لأمته بإذن من الله ..
- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذَا كانَ يَوْمُ القِيَامَةِ مَاجَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ في بَعْضٍ، فَيَأْتُونَ آدَمَ، فيَقولونَ: اشْفَعْ لَنَا إلى رَبِّكَ، فيَقولُ: لَسْتُ لَهَا، ولَكِنْ علَيْكُم بإبْرَاهِيمَ فإنَّه خَلِيلُ الرَّحْمَنِ، فَيَأْتُونَ إبْرَاهِيمَ، فيَقولُ: لَسْتُ لَهَا، ولَكِنْ علَيْكُم بمُوسَى فإنَّه كَلِيمُ اللَّهِ، فَيَأْتُونَ مُوسَى فيَقولُ: لَسْتُ لَهَا، ولَكِنْ علَيْكُم بعِيسَى فإنَّه رُوحُ اللَّهِ، وكَلِمَتُهُ، فَيَأْتُونَ عِيسَى، فيَقولُ: لَسْتُ لَهَا، ولَكِنْ علَيْكُم بمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَيَأْتُونِي، فأقُولُ: أنَا لَهَا، فأسْتَأْذِنُ علَى رَبِّي، فيُؤْذَنُ لِي، ويُلْهِمُنِي مَحَامِدَ أحْمَدُهُ بهَا لا تَحْضُرُنِي الآنَ، فأحْمَدُهُ بتِلْكَ المَحَامِدِ، وأَخِرُّ له سَاجِدًا، فيَقولُ: يا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ، وقُلْ يُسْمَعْ لَكَ، وسَلْ تُعْطَ، واشْفَعْ تُشَفَّعْ، فأقُولُ: يا رَبِّ، أُمَّتي أُمَّتِي، فيَقولُ: انْطَلِقْ فأخْرِجْ منها مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقَالُ شَعِيرَةٍ مِن إيمَانٍ ...) صحيح البخاري .
 
- ثانيا: سيدنا محمد - والتصريف بالفعل:
1- عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، قالت: قالت خديجة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم: (والله ما يُخزيك الله أبدًا؛ إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم (الفقير)، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق) صحيح البخاري ومسلم.
- فاتبع النبي لو كنت تريد الله .. حيث يقول تعالى:﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا﴾ الأحزاب21.
 
2- عن جابر بن عبد الله قال: (عَطِشَ النَّاسُ يَومَ الحُدَيْبِيَةِ، ورَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيْنَ يَدَيْهِ رَكْوَةٌ فَتَوَضَّأَ منها، ثُمَّ أقْبَلَ النَّاسُ نَحْوَهُ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما لَكُمْ؟ قالوا يا رَسولَ اللَّهِ: ليسَ عِنْدَنَا مَاءٌ نَتَوَضَّأُ به ولَا نَشْرَبُ، إلَّا ما في رَكْوَتِكَ، قالَ: فَوَضَعَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَهُ في الرَّكْوَةِ، فَجَعَلَ المَاءُ يَفُورُ مِن بَيْنِ أصَابِعِهِ كَأَمْثَالِ العُيُونِ. قالَ: فَشَرِبْنَا وتَوَضَّأْنَا فَقُلتُ لِجَابِرٍ: كَمْ كُنْتُمْ يَومَئذٍ؟ قالَ: لو كُنَّا مِئَةَ ألْفٍ لَكَفَانَا، كُنَّا خَمْسَ عَشْرَةَ مِئَةً) صحيح البخاري.
 
- وفي واقعة أخرى: جاء في الحديث عن عبد الله بن مسعود قال: (خرَجْنا مع رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مَخْرجًا، فلَمْ نُصِبْ ماءً نتوضَّأُ منه، ولا نشربُهُ، ومع رسولِ اللَّهِ إداوةٌ فيها شيءٌ مِن ماءٍ، فصبَّهُ في إناءٍ، ووضَعَ كفِّهِ عليه، ثُمَّ قال: هَلُمَّ. قال: فلقَدْ رأيتُ ما بينَ أصابعِهِ تَفَجَّرَ عُيونًا) رواه الذهبي في سير اعلام النبلاء .. وقال الأرنؤوط: صحيح .
 
- وفي واقعة أخرى: عن أنس بن مالك قال: (رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وحَانَتْ صَلَاةُ العَصْرِ، فَالْتَمَسَ النَّاسُ الوَضُوءَ فَلَمْ يَجِدُوهُ، فَأُتِيَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بوَضُوءٍ، فَوَضَعَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في ذلكَ الإنَاءِ يَدَهُ، وأَمَرَ النَّاسَ أنْ يَتَوَضَّئُوا منه قالَ: فَرَأَيْتُ المَاءَ يَنْبُعُ مِن تَحْتِ أصَابِعِهِ حتَّى تَوَضَّئُوا مِن عِندِ آخِرِهِمْ) صحيح البخاري.
 
4- عن أَبِي عَمْرَةَ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ: (كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزَاةٍ، فَأَصَابَ النَّاسَ مَخْمَصَةٌ، فَاسْتَأْذَنَ النَّاسُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَحْرِ بَعْضِ ظُهُورِهِمْ، وَقَالُوا: يُبَلِّغُنَا اللهُ بِهِ، فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ هَمَّ أَنْ يَأْذَنَ لَهُمْ فِي نَحْرِ بَعْضِ ظَهْرِهِمْ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، كَيْفَ بِنَا إِذَا نَحْنُ لَقِينَا الْقَوْمَ غَدًا جِيَاعًا رِجَالًا؟ وَلَكِنْ إِنْ رَأَيْتَ يَا رَسُولَ اللهِ أَنْ تَدْعُوَ لَنَا بِبَقَايَا أَزْوَادِهِمْ فَتَجْمَعَهَا، ثُمَّ تَدْعُوَ اللهَ فِيهَا بِالْبَرَكَةِ، فَإِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَيُبَلِّغُنَا بِدَعْوَتِكَ - أَوْ قَالَ: سَيُبَارِكُ لَنَا فِي دَعْوَتِكَ - فَدَعَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِبَقَايَا أَزْوَادِهِمْ، فَجَعَلَ النَّاسُ يُجِيئُونَ بِالْحَثْيَةِ مِنَ الطَّعَامِ، وَفَوْقَ ذَلِكَ، وَكَانَ أَعْلَاهُمْ مَنْ جَاءَ بِصَاعٍ مِنْ تَمْرٍ، فَجَمَعَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ قَامَ فَدَعَا مَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَدْعُوَ، ثُمَّ دَعَا الْجَيْشَ بِأَوْعِيَتِهِمْ، فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَحْتَثُوا، فَمَا بَقِيَ فِي الْجَيْشِ وِعَاءٌ إِلَّا مَلَئُوهُ، وَبَقِيَ مِثْلُهُ، فَضَحِكَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ، فَقَالَ: " أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللهِ، لَا يَلْقَى اللهَ عَبْدٌ مُؤْمِنٌ بِهَا إِلَّا حُجِبَتْ عَنْهُ النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) رواه أحمد وغيره .. وقال الأرنؤوط: إسناده قوي.
 
- قوله (رجالا): جمع راجل .. أي كيف سنواجه العدو ونحن جوعي .. فلن تستطيع أن تحملنا أرجلنا لضعف الجسم بدون طعام ..
 
- قوله (بِبَقَايَا أَزْوَادِهِمْ): أي ما تبقى معهم من طعام .
 
- قوله (الحثية من الطعام): القليل من الطعام بقدر كف اليد .
 
- قوله (دعا الجيش): أي طلب منهم أن يحضر كل شخص بوعاءه الذي يكفيه .
 
- قوله (يحتثوا): أي كل واحد يضع كفي يديه ويغرف ويملأ وعاءه .
 
- قوله (وبقي مثله): ظل ما تم جمعه من طعام في البداية .. كما هو لم ينقص شيئا ..!!
 

***************************

(تابع/ مصطلح أهل التصريف)

- مسائل على مصطلح أهل التصريف -

***************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 51 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    بارك الله فيك وزادك من علمه ونفعنا به

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد سبب كل خير وهدي ومدد عدد كل خير وهدي ومدد وعلى آله وسلم

    خطفت القلب ناحية الحبيب المصطفى النور .. زادك الله نورا على نور استاذنا الفاضل

    ******************

    [عن عبدالله بن عمرو] : إنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّها بيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِن أَصابِعِ الرَّحْمَنِ، كَقَلْبٍ واحِدٍ، يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشاءُ، ثُمَّ قالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنا على طاعَتِكَ.

    مسلم (ت ٢٦١)، صحيح مسلم ٢٦٥٤ • [صحيح] •

    ******************

    [عن عائشة أم المؤمنين] : كانَ إذا رفعَ بصرَه إلى السماءِ قال : يا مصرفَ القلوبِ ثبتْ قلبي على طاعتِكَ

    السيوطي (ت ٩١١)، الجامع الصغير ٦٦٨٩ • حسن

    ******************

     [عن عبدالله بن عمر] : كانَتْ أكثرُ أَيْمانِ رسولِ اللهِ: لا ومُصَرِّفِ القُلوبِ

    الألباني (ت ١٤٢٠)، السلسلة الصحيحة ٢٠٩٠ • إسناده جيد رجاله ثقات

    ******************
    اللهم يا مصرف القلوب
    صرف قلوبنا على طاعتك
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يارب العالمين ..
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  3. ا خالد..
    الله يزيدك حب فى الله جل فى علاه وفى رسوله الكريم..وزياده وزياده إلى ماشاء الله.والله كأننا نشاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم راى العين والقلب مماتقصوه علينا من احاديث ومواقف لخير خلق الله وقره عيوننا سيدنا ومولانا محمد النبى الامى الأمين....
    سبحان الله والحمد لله رب العالمين...

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين يارب العالمين.صحيح،الموضوع منسَّم ماشاء الله تبارك الله..السلام عليك يا سيدنا يا رسول الله

      حذف
  4. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  5. اللهمّ يا منْ توزعتِ الأرزاق بكرمِه،

    بلِغنا أسمى مراتب الدُنيا وأعلى منازل الآخِرة. اللهم ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء".

    "اللهم في هذا اليوم سخّر لنا من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا،

    اللهم قلوبنا بين يديك فـارزقها الثبات والراحة

    وكل المسلمين امين امين

    ردحذف
  6. ماشاء الله تبارك الله على الخير لي في أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيدي هل يمكن أن ندعو الله أن ينفعنا ببركة هؤلاء المباركين ودعواتهم ؟

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن تقولي بحق الصالحين عليك .. دون تخصيص لأحد بعينه ..
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. لله رجال من سماع الحب طابوا .. وعند سماعه حضروا وغابوا
    وقد خلعــوا العِـذار اليه وَجْـــدا .. وفى كل الأمــور اليه نـابـــوا
    وجَـدّوا في رضا الرحمن حتى .. دعاهـم الى حضـرته اجـابــوا
    وناداهـم ياعبــادى لا تخافـــوا .. لكـُـم أمنى اذا وقــع العــــذابُ
    رجال لم يرضوا بغير الصدق قولا ..وفى صدقهم نطـق الكتــابُ
    رجــال طلقـوا الدنيــا ثـلاثـــــا .. لأن نعيمهــا الفـانـــى خـــرابُ

    ردحذف
  8. السلام عليكم
    لقد اشتغل زوجي عند رجل وهذا الرجل لم يكمل له دفع الفلوس ولا يريد ان يدفع اريد من حضرتك ان تقول لي دعاء ليلهم هذا الرجل بالدفع ....وصلى الله على محمد وعلى اله ..... ام سلمه

    ردحذف
    الردود
    1. حسبنا الله ونعم الوكيل
      ******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. ماشاء الله جزاك الله خيراً
    *********
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    *********************
    ونحن نقرا سورة الصافات تمر علينا اية فى هبئة سؤال
    (فما ظنكم برب العالمين)

    اسال نفسك السؤال دة كل ما تضيق عليك الدنيا وتحس انها اظلمت فى وجهك
    ساعتها اسال نفسك ( ما ظنك برب العالمين) .
    قال عبدالله ابن مسعود .قسما بالله ما ظن احد بالله ظنا الا اعطاه ما يظن
    وذلك لان الفضل كله بيد الله

    ونحن يا الله نظن بك غفرانا وعفوا وعافية وسترا وصحة وفرجا قريبا

    ردحذف
  11. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    ردحذف
  12. كانت عندي بعض الأسئلة لو تكرمتم ..

    ١- بالنسبة للإلهام الإلاهي أو أن يأتيك الإلهام مباشرة من الله .. هل هناك فرق بين أن يحدث ذلك يقظة أو مناماً؟ .. يعني هل ممكن أن يسمع الشخص أثناء نومه خاطر أو إلهام إلاهي ؟

    ٢- هل يمكن أن يتدخل الشيطان في الخاطر الإلاهي ؟ يعني لو مثلاً شخص أُلقي في خاطره إلهام إلاهي كيف يتأكد أن هذا إلهام و ليس وسوسة أو تدليس من الشيطان ؟

    ٣- بالنسبة لجزئية إستحضار روحانية الشيخ أثناء الذكر .. ذكرتم إن إستحضار روحانية الشيخ تساعد على إلتزام الأدب و تؤنس الشخص و خلافه ثم ذكرتم أنه من الممكن إستحضار مجالسة النبي عليه و على آله أفضل الصلاة و أتم السلام .. و لكن السؤال اللي شاغلني .. ربنا نفخ في بني آدم من روحه مباشرة .. ليه ما أستحضرش هذه النفخة و مافيها من صلة و علاقة لا توجد إلا بين العبد و ربه و أستحضر وقوفي بين يدي الله مباشرة (كما يحدث أثناء الصلاة) بدلاً من إستحضار روحانية شخص بعينه ؟ .. السؤال للإستفسار و ليس للإعتراض ..

    ٤- كذلك إستكمالاً للسؤال السابق .. هل يمكن إستحضار صفة من صفات الله سبحانه و تعالى بدلاً من روحانية الشيخ ؟ يعني مثلاً شخص يجلس للذكر فيستحضر داخله إسم الله " اللطيف " و كل الجمال و الحنان و الستر و الحب المندمج في هذا اللطف و يستحضر مواقف لطف الله به فيها .. ثم يذكر .. هل ده ممكن و هل ينفع و لا يجب أن يكون الإستحضار لروحانية أشخاص و ليس صفات أو أسماء لله سبحانه و تعالى ؟

    ٥- هل يدخل الإرشاد الروحي للسالك في باب التصريف ؟ يعني الشيخ المرشد للسالكين لطريق الله يعتبر من أهل التصريف لأن له تصريف في نفوسهم و قلوبهم بما أنعم الله عليه به من ملكات و مواهب شخصية و روحية و علمية ؟


    ٦- و هل يعتبر الأموات من المشايخ اللي بيحصل بينهم و بين السالك رابطة روحية و بيرشدوه أحياناً في الطريق إلى الله من أهل التصريف ؟ و لا التصريف و الشخص في برزخه من خصائص الرسول صلى الله عليه و آله و سلم فقط ؟


    ٧- هل الإرشاد من الأموات من الشيوخ و أهل الله للأحياء من السالكين يؤجروا عليه ؟ يعني يكون من باب الصدقة الجارية لهم ؟ .. لأن الموضوع ده شغل تفكيري .. المفروض أن الميت انقطع عمله .. فالعمل ده بالنسبالهم يعتبر من باب الكرامة مثلاً و لا يعتبر عمل فعلاً يؤجروا عليه عند الله .. و لا الأجر بيجي من قراءة الفواتح لهم و الدعاء لهم بالرحمة من باب " ولد صالح يدعو له" ؟

    ٨- في جزئية الأشخاص اللي بيأتي لهم خاطر أو كشف حتى يساعدوا بيه إنسان آخر .. فرضاً تعذر لهم الوصول للإنسان ده أو إخباره بالخاطر أو تنبيهه و تحذيره لشر يفعله .. بيكون إيه تصرفهم وقتها ؟ هل الإكتفاء بالدعاء للشخص ده ؟ .. يعني فرضاً إن شخص جاله خاطر إن شخص آخر لو قرأ سورة قرآنية معينة أو آية معينة أو ذكر بإسم معين هيكون الأمر فيه خير له .. و تعذر الوصول للشخص ده لإخباره .. هل وقتها ينفع إن الشخص اللي جاله الخاطر يقرأ السورة أو الآية أو الإسم ده بنفسه كنوع من المساعدة ؟ و لا ده كلام مش مظبوط ؟ .. حاولت ترتيب الكلام على قدر الإمكان ..

    جزاكم الله خيراً...

    ردحذف
    الردود
    1. 1- الإلهام المباشر قد ياتي مناما أو في حالة بين اليقظة والنوم .. حيث تكون الروح لها قدرة استقبال .. وقد ياتي في حال اليقظة ..

      2- الإلهام الإلهي علامته اليقين الجازم في القلب بأنه من الله .. وأمارته عزيمة على التنفيذ .. ولا سبيل لتشكيك الشيطان فيه .. ولا سبيل للنفس فيه بالتردد ..

      3- تخيل الرابطة الروحانية .. ليس شرط وجوب بل وليس شرعا ..!! وإنما هي حالة روحانية نشرحها للناس .. حتى لا يفهموا غلط المقصد من وراء هذا المصطلح ..!! فالإنسان حر في اختياره .. ان يفعل أو لا يفعل .. ولو استطاع المؤمن أن يقف بقلبه مع الله مباشرة .. فهذا شيء رائع .. وهو المطلوب لأن المؤمن حينئذ يكون قد بلغ أقصى حالات الحضور القلبي والروحي ..

      4- وتخيل جمال الإسم ومعانيه في النفس .. هذا شيء جميل جدا .. لأنه نوع من التفكر المطلوب إيمانيا ..

      5- الارشاد ظاهرا شرعا وباطنا تزكية وسلوكا .. عن نفسي اعتبره نوع من التصريف .. لأنه معونة للإنسان ومساعدة له ..

      6- توجيه بعض الأرواح المتوفاة .. هذا يتوقف على ما إذا كان مسموح له ذلك أم لا ..

      7- لا أجر ولا كسب .. بعد الانتقال من عالم الماده .. وإنما هو مجرد فضل عطاء من الله لبعض المؤمنين ..

      8- اذا تعذر الوصول للشخص .. فممكن عن طريق وسيط .. وإذا تعذر ايضا وجود وسيط .. فلا حيلة ..!! أما الإنابة في الفعل فلا جدوى من ورائها .. لأن الشخص هو المطلوب أن يفعل ..

      - والله أعلم
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  13. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل علي هذا التاصيل الممتع للمصطلحات العرفانيه واصلها من الكتاب والسنه
    زادكم الله من فضله واسبغ عليكم نعمه امين
    ================
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  14. حقائق مهمة :

    - تعرف الزوجة عند فقر زوجها

    - يعرف الزوج عند مرض زوجته

    - يعرف الصديق وقت الشدة

    - يعرف الأخوة عند الورث

    - يعرف المؤمن عند الابتلاء

    ردحذف
  15. أهل التصريف :
    فليس العبد مصرفًا شيئًا مع الله تعالى، ولكن الله تعالى يتفضل فَيُصَرِّف الأشياء كما هي في علمه، على مراد أوليائه وأحبائه ظاهرًا فقط، تنفيذًا لسبق إرادته.

    فأهل التصريف يعنون بهم (أهل الفضل الإلهي) الذين يكرمهم الله بتحقيق مرادهم الظاهر، وهو مراد الله الحقيقي الباطن فيما يطلبونه من الكونيات، سواء كان الطلب بالقول أو الفعل أو الهمة.

    والهمة يعني بها كثير من الصوفية: تحرك الإرداة الروحية التي يجعلها الله سببًا عاديًا من أسباب انفعال الأكوان بقدرته تعالى؛ ليحقق بها المطلوب لعباده الصالحين في ظاهر الأمر على ما سبق في العلم القديم، فالمراد مراده، والأمر أمره، يجريه كما يشاء على يد من يشاء.

    وبمعنى آخر: إن الله تعالى يجعل عبده الصالح نفسه أداة من أدوات تنفيذ المراد الإلهي الأزلي، الذي قد يظهر في صورة مراد العبد البشري، فيما يراه الناس.

    ومثل ذلك: أن عيسى كان يبرئ الأكمه والأبرص، ويحي الموتى -بإذن الله-، وكان ينبئهم بما يأكلون وما يدخرون في بيوتهم، وهو ليس إلا عبد أنعم الله عليه، وليس له من الأمر شيء ككل عبد.

    لكن الله جعل إرادة هذا العبد سببًا عاديًا في سابق علمه، وجعل هذا العبد أداة لتنفيذ سابق المراد الإلهي الذي انفعلت به إرادة العبد البشرية على مقتضى العلم القديم، ففاضت به من عالم الغيب إلى عالم الشهود.
    المصدر : موقع Alsufi

    ردحذف
  16. السلام عليكم استاذي لدي سؤال شخص يتعرض للأذية و الظلم و يمتلئ قلبه بالقهر و الألم وحتى الحقد على من ظلمه و يرى من ظلمه مرتاح بحياته وغير مبالي بما خلف خلفه كلها مشاعر سيئة تسود القلب كيف يمكن التخلص منها و هل هناك دعاء يعجل للمظلوم برد حقه
    وهل هناك دعاء السكينة عندما تضيق بنا الدنيا

    ردحذف
    الردود
    1. لمحو الغل والغضب والكراهية من النفس

      1- (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) يونس107 ..

      2- (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) الأنبياء83-84 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

      3- (كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ) المائدة 64 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

      4- (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ) الأنبياء69 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

      5- (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ) الأعراف43 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

      6- (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ) الحشر10 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

      7- (وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ) التوبة14 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

      8- (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ) يس58 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
      **********************

      لطلب السكينة

      1- (.. رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ) هود73 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.


      2- (.. إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) الأحزاب33 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

      3- (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) الفتح4 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

      4- (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ) يس58 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية..

      - ملحوظة:
      - يكفي المؤمن الآية الأخيرة فقط وهي (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ) .. يتخذها كورد دائم له كلما استطاع .. ويتوسل بها إلى الله .. كأنه يقول لله: أنعم علي يارب بالسلام في صدري وقلبي ونفسي ..، او كأنه يقول: ارزقني بركتها في نفسي يارب .

      * ملحوظة .. عوائد أي خصائص للآيات تحصل في النفس .. بالمواظبة على التوسل بها إلى الله .. مع مجاهدة النفس لطاعة الله .

      *********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. بارك الله فيك وفتح لك كل ابواب الهير ورزقك مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة

      حذف
  17. غير معرف27/12/20 6:44 م

    الحمد لله على الكسب الطيب... ما شاء الله .. ربنا يزيدك علم وحكمة يا أبيه يارب اللهم آمين


    راقت لى هذه الجملة من كلام حضرتك ::::

    وكذلك تنبيها على أن الإنسان لاغنى له عن فضل ربه كلما وجد من فضل الله اغتنم منه مهما بلغت رتبته ودرجته...... مش عارفة فهمت صح ولا ايه...لا غنى له عن فضل ربه ولا يشترط ان يتمثل الفضل فى شئ مادى ربما فضل ربك عليك فى استجابة دعاء او صحبة طيبة أو حتى ابتلاء وربما فى ابتلائك هذا هو أفضل الفضل الذى أنعم الله به عليك فاغتنم هذا الابتلاء بالقرب من الله والذل والانكسار له سبحانه... فمن انكسر لله انتصر ومن تعلق قلبه بغير مولاه انحسر....

    المنهاج الجديد 👇

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبى الامى الطاهر الأمين وعلى آله وسلم
    #انهاردة ان شاء الله معانا منهاج عمل لسورة جديده وهى سورة #الزلزلة
    وهى سورة #مدنية

    1-إجعل الأرض تشهد لك بالخير  لا عليك بالشر بتحقيق قوله تعالى "يومئذ تحدث أخبارها" والأمثلة كثيرة منها

    #صل ركعتين فى مكان تحب أن يشهد لك يوم القيامة
    #ازرع نبتة أو شجرة لتشهد لك الأرض على هذا الفعل الطيب
    #أزح أذى عن الطريق ولو كان صغيرا (اتبع آداب الطريق)
    #طب مش عارف أعمل حاجة من دول.. يا أخى اذكر الله وانت ماشى.. بسيطة يعنى.. دا اى عمل خير هتعمله واى طريق هتمشى فيه لفعل الخير دا الارض هتشهد لك حتى لو ابتسامة فى وجه أخيك المسلم صدقة...


    2-حاسب نفسك هذه الليلة على ما عملت من خير وشر طيلة حياتك بتحقيق"فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره"

    #وتذكر حديث سيدك النبى صل الله عليه وسلم
    [عن شداد بن أوس:] الكَيِّسُ مَن دان نفسَه وعمِل لما بعدَ المَوتِ والعاجِزُ مَن أتبَعَ نفسَه هواها وتمنّى على اللهِ

    الترمذي (ت ٢٧٩)، سنن الترمذي ٢٤٥٩ • حسن • أخرجه الترمذي (٢٤٥٩ )، وابن ماجة (٤٢٦٠ )، وأحمد (١٧١٦٤ )

    3-اعلم عظم سورة الزلزلة (والقرآن كله عظيم لانه كلام الله) ف عن

     [عن عبدالله بن عباس:] أنَّ رجُلًا أتى النَّبيَّ ﷺ فقال: يا رسولَ اللهِ أقرِئْني القُرآنَ قال: (اقرَأْ ثلاثًا مِن ذَواتِ الر) قال الرَّجُلُ: كبِر سِنِّي وثقُل لساني وغلُظ قلبي قال رسولُ اللهِ ﷺ: (اقرَأْ ثلاثًا مِن ذواتِ حم) فقال الرَّجُلُ مِثْلَ ذلكَ ولكِنْ أقرِئْني يا رسولَ اللهِ سورةً جامعةً فأقرَأه رسولُ اللهِ ﷺ {إِذا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزالَها} [الزلزلة: ١] حتّى بلَغ: {مَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ} [الزلزلة: ٧، ٨] قال الرَّجُلُ: والَّذي بعَثك بالحقِّ ما أُبالي ألّا أزيدَ عليها حتّى ألقى اللهَ ولكِنْ أخبِرْني بما علَيَّ مِن العملِ أعمَلْ ما أطَقْتُ العمَلَ قال: (الصَّلواتُ الخَمسُ وصيامُ رمضانَ وحجُّ البيتِ وأدِّ زكاةَ مالِكَ ومُرْ بالمعروفِ وانْهَ عنِ المُنكَرِ)

    ابن حبان (ت ٣٥٤)، صحيح ابن حبان ٦١٨٨ • أخرجه في صحيحه

    #الحمد لله الذى تتم بنعمته الصالحات اللهم تقبل هذا العمل وحققنا به والزمنا العمل بقرآنك الكريم وذكرنا به على الدوام اللهم آمين

    **
    لا تبخل على نفسك بالعمل بالقرآن
    أو بمشاركة المنشور ليعم الأجر إن شاء الله ولكن #انتبه لا تنسبه لنفسك فتحاسب وأشر إلى رابط القناة على التليجرام 👇👇👇👇



    اذهب للقناة بالضغط هنا



    ردحذف
  18. غير معرف27/12/20 7:01 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التصرف مناماً :
    اليكم تلك القصة ................
    شخص جاء له مناد في المنام ، يطلب منه أن يتصل برقم محدد ، ويطلب فلان الفلاني ، ويأخذه إلى مكة ، ولكن ذلك الشخص في اليوم الأول عدّ ما رآه أضغاث أحلام ، ولما تكررت الرؤيا في اليوم الثاني سأل شيخ مسجد في حارتهم ، فأفتاه بأن هذا نداء ، وبأن عليه إذا جاءه النداء في اليوم الثالث أن يتمعن في الرقم ويحفظه ، وينفذ الوصية .
    وبالفعل لم يقصر هذا الشخص ، إذ أخذ الرقم في النداء الثالث ، واتصل على صاحبه ، وطلب فلان فقال له : أنا معك ، قال له : يا أخي ، جاءني نداء في المنام ، يطلب مني أن آخذك إلى العمرة ، ولا بد من تنفيذ هذا الأمر، طبعاً الشخص المقصود ضحك ، وقال له :
    أي عمرة ؟!
    فإني منذ سنوات طويلة ما أذكر أني صليت أي صلاة ، فألحّ عليه المتصل ، وقال له : لا بد أن آخذك للعمرة ؛ لأن هذا أمر لا أستطيع أن أخالفه ، وأرجوك ساعدني .
    وافق الأخ الثاني ، وقال له : على شرط أن تأخذني على حسابك ، وكل تكاليف العمرة عليك ، وتردني إلى بيتي فوافق المتصل ، واتفقا على أن يمر عليه في الرياض في اليوم الثاني ، ويأخذه إلى مكة للعمرة ، وبالفعل ذهب إليه في الموعد المحدد بينهما ، فوجده شخصا ليس فيه أي سمة من سمات الصلاح ، فهو أشعث أغبر، وعلى ما يبدو أنه سكير، فكان المتصل مستغربا جدا من أن يأتيه نداء في المنام مدة ثلاثة أيام لشخص بهذه الحالة ، المهم أخذه إلى أقرب ميقات وجعله يغتسل ويلبس ملابس الإحرام ، وبعدها أخذه إلى مكة لتأدية العمرة ، والحمد لله أديا العمرة سويا. وبعدما أنهيا المناسك وقصرا شعرهما قررا العودة ، وبحسب الاتفاق على الأخ الأول أن يُرجع الأخ الثاني إلى بيته في الرياض ، لكنه قبل أن يخرج من مكة طلب منه أن يصلي ركعتين لله ؛ لأن هذه المرة يمكن أن تكون آخر مرة يدخل فيها البيت الحرام .
    وهو يصلي الركعتين أطال السجود ، ولما نهزه من معه اكتشف أنه مات ، وهو ساجد ، فما استطاع أن يتحمل ، وبكى وهو يحسده على مثل هذه الخاتمة ، إذ يحشر الإنسان على آخر شيء كان عليه ، طبعا غسلوه بماء زمزم ، وصلوا عليه في الحرم ، | وبعدها أخذه إلى الرياض وأبلغ أهله ، فأقاموا العزاء .
    وبعد العزاء بثلاثة أيام ، فإذا بهذا الشخص الذي تكفل بعمرة المتوفى ، يتصل على زوجته ، وسألها : ماذا كان يعمل زوجها ، حتى يلاقي مثل هذه الخاتمة التي يحسده عليها الصالحون؟؟ فردت عليه
    قالت : والله يا أخي ، إن زوجي هذا منذ مدة طويلة لم يعد يصوم أو يصلي ، وإن زجاجة الخمر هي رفيقه الوحيد في حِله وترحاله ، ولا أذكر له من المحاسن شيئا إلا شيئا واحداً ، لنا جارة أرملة فقيرة وعندها أطفال ، وزوجي هذا كل ليلة يشتري لنا عشاء للبيت ، ويشتري لهم معنا ، ويمر عليهم ، فيضع أكلهم أمام الباب ، ويقول للأرملة : خذي أكلكم من أمام الباب ، فتدعوله بهذا الدعاء : «الله يحسن خاتمتك» فسبحان الله دعاء هذه الأرملة المحتاجة ليس بينه وبين الله حجاب ، وأوصل هذا الرجل السكير إلى خاتمة كل منا يتمناها .
    النهر الجارى
    حكم وروائع من واقع الحياة
    محمد بن عبدالله بن محمد الفريح
    اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  19. قال تعالى :{ وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ } صدق الله العظيم.
    للخير رائحة، وللرحمة بشائر لا يعرفها ولا يشعر بها إلا الواثقون بالله، المفوضون أمرهم إليه ..
    فإطمئن واستبشر خيرا ..

    ردحذف
  20. مولاي صل وسلم دائما ابدا..
    علي حبيبك خير الخلق كلهم ..

    ******************
    سؤال لحضرتك استاذ خالد
    كلنا بتعدي علينا مواقف من سيرة النبي صلي الله عليه وسلم ..بنتأثر بيها وبتفضل عالقة في وجداننا ومطبوعة في خالينا ..وددت ان تروي لنا اكثر موقف ولو بسيط اثر فيك من خلال مطالعتك لسيرة النبي الكريم صلوات ربي وسلامه عليه ..

    والسؤال لكل اهل المدونة الكرام ..نتشارك سويا احلي واطيب مواقف النبي التي اثرت فينا ..

    وارجو الا اكون اسأت الادب اوتجاوزت حدودي في سؤالي هذا ..
    وجزاكم الله خيراااا
    =============
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. فكرة جميلة ، شكرا لاقتراحك ، اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم.
      يقول تعالى :
      (إِذْ هُمَا فِي الغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَهَ مَعَنَا) --- من الآية 39*التوبة.

      ما أجمل حضوره الدائم مع الله و ثقته في ربه صلى الله عليه و سلم.

      حذف
    2. جزاك الله خيرا انفال ..
      حقاما اجمل حضوره الدائم مع الله
      وثقته في ربه (( يا ابا بكر ..ما ظنك فاثنين الله ثالثها))

      حذف
    3. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      من أكثر ما أثر في من سيرة رسول الله عندما
      (كسرت رباعية النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد ، وشج في وجهه ، فجعل الدم يسيل على وجهه ، وجعل يمسح الدم وهو يقول ‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏ كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم ، وهو يدعوهم إلى ربهم )..
      *******************************
      ومن المواقف المؤثرة أيضا احتضار سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام
      وقول السيدة عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته، دخل عبد الرحمن -ابن أبي بكر- وبيده السواك، وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأيته ينظر إليه وعرفت أنه يحب السواك، فقلت: آخذه لك، فأشار برأسه أن نعم فتناولته فاشتد عليه، وقلت: ألينه لك؟ فأشار برأسه أن نعم، فلينته. رواه البخاري.
      وما أن فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من السواك حتى رفع يده أو إصبعه وشخص بصره نحو السقف وتحركت شفتاه فأصغت إليه عائشة وهو يقول: مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى، اللهم الرفيق الأعلى. كرر الكلمة الأخيرة ثلاثاً، ومالت يده ولحق بالرفيق الأعلى، إنا لله وإنا إليه راجعون.

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

      حذف
    4. من المواقف المؤثرة في سيرته صلى الله عليه وسلم هو معايشته لموت زوجته السيدة خديجة وأبناءه وثلاث من بناته وبعض أحفاده واحبابه من أقاربه وصبره ورضاه رغم كل ذلك الفقد..صلى الله عليه وسلم ..

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    5. نعم يا هبة .. هذه المواقف والمشاعر المؤلمة لسيدنا محمد وكم الأذى النفسي الذي حصل له .. وكم هو ابتلاء عظيم شديد .. ولكن هذا يدل على عظمة حبيبنا وسيدنا محمد فرغم ما عاشه من ابتلاءات ومحن لكن لم يمنعه أو يوقفه عن دعوته في سبيل ربه ..
      فنعم النبي الأمي والقدوة الحسنة ..
      صل الله عليه وسلم تسليما كثيرا

      حذف
    6. فعلا - يا زهراء- ظل في عمله مع الله وسعيه لتعليم امته ما ينفعهم وتحذيره مما قد يضره ، فاللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  21. بارك الله فيك يا أستاذي الفاضل ونفعنا الله بعلمك في الدارين وجزاك الله عنا كل خير وجمعنا الله في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه وزادك الله من علمه الواسع وبارك الله في ذريتك
    **********
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  22. سبحان ذي الملك والملكوت والعظمة والكبرياء والجبروت
    جسد الانسان به ‏مائة تريليون خلية ، وكل خلية تحوي جسوراً ومصانع ونظام تشفير معقد ، ‏قوام معتدل يدار من قبل ٦٤٠ عضلة ، قلب يعمل منذ عشرات السنوات ليلاً ونهاراً ، في النوم واليقظة ، وبلا توقف ، ولا صيانة خارجية ، ‏لسان مرتبط بالفك بسبعة عشر عضلة ، ‏عقل إذا أردت تقليده تحتاج محطة طاقة نووية ، قال الله تعالى في سورة الذاريات {وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ}

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. قال تعالى: *تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى * الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ * لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ* (طه: ٤-٦).

      تشير هذه الآيات أن في خلق السماوات والأرض ما يشهد لله الخالق بأنه رب هذا الكون ومليكه، وأن هذه السماوات يحيط بها كرسي العرش الذي استوى الرحمن على العرش استواء يليق بجلاله، ولذلك أكدت الآية السادسة على أن جميع ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى هو ملك ربنا تبارك وتعالى، لا يشاركه في ذلك الملك أي من خلقه، وأكدت الدراسات الحديثة أن تحت التراب الندي من الأحياء بلايين الكائنات التي تضم فيما تضم أعداد هائلة من المضادات الحيوية والتي تصل في أعدادها إلى أكثر من ٤ ملايين نوع، كما أن في هذه المنطقة من الثروات الأرضية الشيء الكثير.

      وهذه البينية الفاصلة للأرض عن السماوات تشير إلى مركزية الأرض من هذه السماوات، وهي حقيقة لا يمكن للإنسان أن يصل إليها بحسه المحدود بمحدودية كل من زمانه، ومكانه وقدرات حواسه، ولم يدرك العلماء في زماننا من الكم الهائل للأحياء في قطاع ما تحت الثرى إلا أقل من ١٪؜ مما هو موجود فيها، والإشارة إلى أن الله تعالى يعلم السر وأخفى فيها من التعظيم للخالق سبحانه وتعالى ما لا يدركه أي من خلقه، (فالسر) هو ما حدث الإنسان به غيره في خفاء، أما (الأخفى) فهي خواطره النفسية التي لا يحدث بها غيره فلا يعلمه إلا الله.

      #زغلول_النجار #الاعجاز_العلمي #سورة_طه #القران_والعلم

      حذف
  23. اكتر موقف يؤثر في ..موقفه مع الانصار حين وجدو في انفسهم عليه ..عندما قسم غنائم غزوة حنين .ولم يقسم لهم ..انقل لكم الحديث واستمعوا له بقلوبكم ..

    ١- [عن أبي سعيد الخدري:] لمّا أعطى رسولُ اللَّهِ - صلّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ - ما أعطى مِن تلكَ العَطايا في قُرَيْشٍ وقبائلِ العربِ، ولم يَكُن في الأنصارِ مِنها شيءٌ، وجدَ هذا الحيُّ منَ الأنصارِ في أنفسِهِم حتّى كثُرَتْ فيهمُ القالةُ، حتّى قالَ قائلُهُم لَقيَ رسولُ اللَّهِ - صلّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ - قَومَهُ فدخلَ علَيهِ سعدُ بنُ عبادةَ فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ، إنَّ هذا الحيَّ قد وَجدوا عليكَ في أنفسِهِم لما صنَعتَ في هذا الفَيءِ الَّذي أصبتَ، قسَمتَ في قَومِكَ وأعطَيتَ عطايا عِظامًا في قبائلِ العرَبِ، ولم يَكُن في هذا الحيِّ منَ الأنصارِ شيءٌ قالَ: فأينَ أنتَ مِن ذلِكَ يا سَعدُ؟ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ ما أَنا إلّا امرؤٌ من قَومي وما أنا. قالَ فاجْمَع لي قَومَكَ في هذِهِ الحظيرةِ قالَ: فخَرجَ سعدٌ فجمعَ النّاسَ في تلكَ الحظيرةِ. قالَ: فجاءَ رجالٌ منَ المُهاجرينَ فترَكَهُم فدَخلوا. وجاءَ آخرونَ فردَّهم. فَلمّا اجتَمعوا أتاهُ سعدٌ فقالَ: قدِ اجتَمعَ لَكَ هذا الحيُّ مِنَ الأنصارِ قالَ: فأتاهُم رسولُ اللَّهِ - صلّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ - فحمِدَ اللَّهَ وأثنى عليهِ بالَّذي هوَ لَهُ أهلٌ. ثمَّ قالَ: يا مَعشرَ الأنصارِ مَقالةٌ بلغَتْني عنكُم، وجِدةٌ وجدتُموها في أنفسِكُم، ألَم آتِكُم ضُلّالًا فَهَداكمُ اللَّهُ، وعالةً فأغناكمُ اللَّهُ، وأعداءً فألَّفَ اللَّهُ بينَ قلوبِكُم؟ قالوا: بلِ اللَّهُ ورسولُهُ أمَنُّ آمن الصواب أمَنُّ وأفضَلُ. قالَ: ألا تُجيبوني يا معشرَ الأنصار؟ قالوا: وبماذا نُجيبُكَ يا رسولَ اللَّهِ، وللَّهِ ولرسولِهِ المنُّ والفَضلُ. قالَ: " أما واللَّهِ لو شئتُمْ لقلتُمْ، فلَصَدقتُمْ وصُدِّقتُمْ أتَيتَنا مُكَذَّبًا فصدَّقناكَ، ومَخذولًا فنصَرناكَ وطريدًا فآويناكَ، وعائلًا فأغنَيناكَ، أوجَدتُمْ في أنفسِكُم يا معشرَ الأنصارِ في لُعاعةٍ منَ الدُّنيا تألَّفتُ بِها قَومًا ليُسلِموا، ووَكَلتُكُم إلى إسلامِكُم أفلا تَرضَونَ يا مَعشرَ الأنصارِ أن يذهبَ النّاسُ بالشّاةِ والبعيرِ وتَرجِعونَ برسولِ اللَّهِ - صلّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ - في رحالِكُم فَوالَّذي نَفسُ مُحمَّدٍ بيدِهِ لَولا الهِجرةُ لَكُنتُ امرءًا مِن الأنصارِ ولَو سلَكَ النّاسُ شِعبًا وسلَكَتِ الأنصارُ شِعبًا لسلَكْتُ شِعبَ الأنصارِ. اللَّهمَّ ارحمِ الأنصارَ وأبناءَ الأَنصارِ وأبناءَ أبناءِ الأنصارِ. قالَ: فبَكى القَومُ حتّى أخضَلوا لِحاهُم وقالوا: رَضينا بِرَسولِ اللَّهِ - صلّى اللَّهُ علَيهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ - قَسْمًا وحظًّا. ثمَّ انصَرفَ رسولُ اللَّهِ - صلّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلّم ..

    ((يا معشر الانصار ..اما ترضون ان يذهب الناس بالشاة والبعير،وتذهبون انتم برسول الله ..))

    ردحذف
    الردود
    1. صلى الله عليك ياسيدي يارسول الله.

      حذف
  24. جزاك الله خيراً استاذنا زادك الله من فضله وعلمه
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
    كثيره هي المواقف التي أثرت فيا من السيره النبويه مثل احتضار رسول الله ووقعه على زوجاته وأصحابه وكل ما اقرأه أشعر بظلام الكون كله بموت سيدنا رسول الله
    أكثر المواقف أيضا موقف بشر بن البراء وكان بيأكل مع سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وكان الاكل سمته بنت يهوديه قال النبي بعد ما اكلو أن الشاه تخبرني انها مسمومه فقال له بشر انا أحسست بهذا ولكن امتنعت أن الفظها لمحبتك ولكي لا انغص عليك اكلك فلما اصغت مافيك ما أرغب نفسي عن نفسك ورجوت أن أكون ابتلعتها ولو فيها نعيي وفعلا مات بشر بعدها بأيام هذه من القصص التي أثرت فيا جدا اكل السم وهو عارف انه سم وابتلعها محبه في رسول الله وتمنى أن يكون اكل المنطقه المسمومه كلها لوحده لكي لا يؤذي الرسول
    وأيضا بالغزوات لا ننسى مواقف كثيره للصحابه كانو بيضحو بحياتهم لكي لا يؤذي الرسول
    مواقف كثيره جدا رضي الله عنهم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  25. قصه تواضع النبي مع الفقراء

    زاهر بن حِرام

    رجل بدوي فقير جداً …

    دميم الوجه (الروايات ذكرت هذا)

    يتاجر بين المدينة والبادية

    يدخل المدينة يوماً بحثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسلم عليه……

    فلا يجد النبي صلى الله عليه وسلم في بيته

    يذهب إلى السوق ليبيع ما معه من بضاعة……….

    فإذا برجل يحضنه من ورائه……

    فيفزع زاهر ويقول

    من أنت ؟؟

    أرسلني يا هذا

    يحاول زاهر الإفلات من يد الرجل فيفشل

    يحاول التعرف عليه…..فيلتفت إليه برأسه ……..

    فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ترتسم على وجه زاهر بسمة تنسيه آلام فقره……

    ويستسلم بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم…..

    ويلصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم لينهل من

    حنان النبي صلى الله عليه وسلم……يستمر النبي باحتضانه

    ويحمله إلى السوق – ومن باب المزاح معه – ينادي : من يشتري العبد ؟

    من يشتري العبد ؟

    ينظر زاهر إلى نفسه فيجد في نفسه الفقر والدمامة وقلة الحال ……

    فيهمس في أذن النبي صلى الله عليه وسلم :إذاً والله تجدني كاسداً يا رسول الله ..

    فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: لكنك عند الله لست بكاسد .. أنت عند الله غال .….

    هكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم…..متواضعاً مع الفقير……

    لا يعامل المرء بما يملك من المال…يسعى لرسم البسمة في قلوب الفقراء قبل وجوههم ……..

    وبهذه الطريقة ملك قلوب الجميع.

    فكن أنت مثله تتأسى به في العطف على الفقير…

    ترسم بسمة في قلب فقير…..

    حتى يرفع يديه في جوف الليل يدعو لك

    بينما تكون أنت غارقاً في نومك……

    فإذا بدعائه يقرع أبواب السماء



    فلا تدري…!!!…

    لعل ابتسامة في وجه فقير.

    ترفعك عند الله درجه

    ردحذف
  26. جزاك الله خيرا استاذ خالد ابوعوف على ما تقدم ربي يحفظك أينما كنت وجميع أعضاء المدونه... استاذي انا اعاني من دخول أشياء غريبه ليلا أكاد اجن منها اشوف اقزام احيانا اشوف فوق السقف شي اسود يتحرك وكانهيتساقط منه شي وهوه يمشي لونه اسود وأحيانا خيالات مثل بخار الماء تدخل في البيت ليلا الشماليه انهم يذون الأطفال عندي طفل لا يأكل الطعام ابدا الا بصعوبه من ٥ سنوات منذ أن سكنت البيت بعد ٣ شهور مرض إلى الآن وهوه يعاني.. لا أعلم ما هذا الأمر وانا اعاني وزوجي وابنائي من ضيق وتفكير سلبي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف31/12/20 5:11 ص

      هدوء الزمان... أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يصرف عنكم كل أذى ويفرجها عليكم ويفك كربكم وأولادك ويشفيكم شفاء لا يغادر سقما اللهم آمين.....وجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات يارب.... وننتظر العلاج من أستاذنا بارك الله فيه وأعطاه الصحة والعافية والعمر المديد اللهم آمين... ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم...
      ********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
    2. حاولي أن تغيري المنزل لو كان فيه المشكلة !!
      وعموما اقرئي انذار عامر البيت لمدة أسبوع ..
      واسمعي لرقية حزب النصر الموجوده عى المدونة ..
      مع قراءة سورة الزلزلة بصوت مسموع بأعد عدد .. وتشغليها في المنزل مكررة
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  27. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد علية الصلاة والسلام
    من حب المولى عز وجل الى سيدنا محمد لم يخاطبه باسمه المجرد فى القران غيرفى اربع ايات

    في سورة آل عمران، قال تعالى: (ومَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ) [آل عمران:144].
    - في سورة الأحزاب، قال تعالى: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ) [الأحزاب:40].
    - وفي سورة الفتح، قال تعالى: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ) [الفتح:29].
    - وفي سورة محمد، قال تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ) [محمد:2]

    وعندما اقترن اسمه بالرسالة والنبوة .. حيث قال في(مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)

    وعيسى ابن مريم هو آخر أنبياء بني إسرائيل .. ثم بعث الله بعده محمداً صلى الله عليه وسلم من نسل إسماعيل إلى الناس كافة ، وهو آخر الأنبياء والمرسلين

    وفى باقى القران خاطب جميع الرسل والانبياء باسمايهم
    وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما)

    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)

    وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (76)

    (وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )

    يقول صلى الله عليه وسلم: “إن بني إسرائيل كانت تسوسهم الأنبياء”. وقد ورد في القرآن الكريم أسماء خمسة وعشرين نبيا، لكن هناك الكثيرين من الرسل والأنبياء لم يذكروا، كما قال تعالى: “ولقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون” “غافر:78”

    ردحذف
  28. وذكر اسم النبى فى 25 ايه

    إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَٰذَا النَّبِيُّ ﴿٦٨ آل عمران﴾
    الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ ﴿١٥٧ الأعراف﴾
    فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ ﴿١٥٨ الأعراف﴾
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٦٤ الأنفال﴾
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ﴿٦٥ الأنفال﴾
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرَىٰ إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ ﴿٧٠ الأنفال﴾
    وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ ﴿٦١ التوبة﴾
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ﴿٧٣ التوبة﴾
    لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ ﴿١١٧ التوبة﴾
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ ﴿١ الأحزاب﴾
    النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ﴿٦ الأحزاب﴾
    وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ ﴿١٣ الأحزاب﴾
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ ﴿٢٨ الأحزاب﴾
    يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ﴿٣٠ الأحزاب﴾
    يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ ﴿٣٢ الأحزاب﴾
    مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ ﴿٣٨ الأحزاب﴾
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ﴿٤٥ الأحزاب﴾
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ ﴿٥٠ الأحزاب﴾
    إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٥٠ الأحزاب﴾
    إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ ﴿٥٣ الأحزاب﴾
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ ﴿٥٣ الأحزاب﴾
    إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ﴿٥٦ الأحزاب﴾
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ﴿٥٩ الأحزاب﴾
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ ﴿٢ الحجرات﴾
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ ﴿١٢ الممتحنة﴾

    الموقف الذى يسيل فيها دموعى .. واحسن نفسى انة امامى ...عندما دخلت علية فاطمة الزهراء 0وهى تبكى وسالت دموعها ثم ابكت الرسول
    دموعى تسيل بدون شعور منى .. تحياتى لصاحب الفكرة

    ردحذف
  29. غير معرف29/12/20 11:09 م

    استاذى الفاضل
    اهلى دائما بيتخضوا منى لان صراخى وانا نائمة بيصحيهم من النوم اخر مرة كنت نايمة وحاسة ان فى حد معايا فى الاوضة لكن مش شايفاه وعايزه اصحى مش عارفه وفجأه لقيت قطعة قماش سوداء فوق باب الاوضة صحيت لما شفتها لقيت اختى يتقولى اصحى اصحى بتزعقى لية
    ورايت يقظة وحقيقة رجل ضخم يمر امامى يرتدى ابيض واحيانا اسمع الاذان لكن ليس موعد اذان
    وظهور رقم 7 فوق سريرى لقيت امى تقول لى انتى رسمتى حاجة فوق سريرك قلتلها لا قالتلى بصى هتلاقى رقم سبعة استغربت ولم اخاف الحمدلله وضعت يدى علي الحائط وقلت بسم الله الرحمن الرحيم رحت انده اختى تشوفها لقيتها اختفت تماما ورجع الحائط كأن لم يكن به شيئاً
    وبعت لحضرتك امبارح تعليق فيه حلم كان الشيطان فيه بس حضرتك ما امكنش ترد عليا ( اشتريت لبان سحرى من بقال امام البيت اسمه ناجح وركبت العربية اقودها وامى جانبى لقيت طفلة تضحك لى كنت ساعطيها اللبان ولكن لم اعطيها اعرف من هى ولكن كان شكلها غير شكلها على الحقيقة دخلت البيت لقيت نفسى نايمة فى الحلم على ظهرى ظهر لى الشيطان وكان وجهه يتشكل من سلوك الليد الكهربائية الملونة احمر واخضر وغيرها كأنة ابليس يضحك بسخرية منى ههه ههه وانا اقرأ قل اعوذ برب الناس لكن تخرج منى بصعوبه افتح عينى فى الحلم يختفى اغمضها يظهر ويتكرر المشهد ثانية وارى اختى وانا نائمة واقفة فى الحجرة واهلى صحونى لانى بصرخ
    الى جانب انتفاض جسمى وانا صاحيه دون سبب .

    ردحذف
    الردود
    1. حافظي على قراءة سوة الزلزلة بصوت مسموع في غرفتك .. ولو ثلاث مرات أو أزيد كما ترغبين ..
      ويمكنك تشغليها بعد ذلك بجوارك مكررة من على الموبايل
      ***************************
      ليس لي في تفسير الاحلام
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. غير معرف31/12/20 4:53 م

      استاذى الفاضل
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
      أولاً : انا اسفة انى ذكرت حلماً لى بالرغم من انى أعرف أن حضرتك لا تفسر أحلام لكن يعلم ربى انى ذكرته تحسباً منى انه متعلق بما ارى فى الحقيقة معذرة استاذى .
      ثانياّ : ادامك الله لنا استاذاً ومعلماً ومرشداً فى طريق الله ، ولكنى اطلب من حضرك تعطينى اسم كتاب ابدأ فى قراءته بعد كتاب الله طبعاً
      واتمنى من الله ان تقبلنى تلميذه فى محراب علمك .
      اللهم افتح لعبدك الاستاذ / خالد أبواب حكمتك ، ونوّر بالكتاب بصره ، واشرح به صدره ، وأطلق به لسانه ، وقوي به عزمه ، بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين .
      اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ...

      حذف
    3. اختنا الفاضلة ..
      لا أسف .. فانتي لم تخطئي في شيء .. وغنما فقط أجبتك بما اعرف .. ولم ألومك على سؤالك .. ولا مانع من طرح حلمك .. ولكن تسألي فيه من لديه خاطر يبصره بتفسير الحلم .. (ولكن ليس لي هذه الخصوصية) ..

      أنصحك بقراءة رسائل الطريق غلى الله ورسالة التعريف .. الموجودة على المدونة ..

      - ولك بمثل ما دعوتي أضعافا مضاعفة من فضل الله الكريم .. آمين يارب العالمين
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
  30. موضوع جميل..جزاك الله خيرا أ.خالد .

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف