الروحانيات فى الإسلام: ج21: رسالة الإحسان خواطر قلبية - هل أهل التصريف هم رجال الغيب - ومن هم رجال الغيب - هل أهل التصريف من عالم الإنس فقط أم يوجد منهم من عالم الجن أيضا - هل يصح إنكار وجود أهل التصريف - هل لأهل التصريف قدرة بخرق قانون الأسباب - هل أهل التصريف يعرفون أنهم من أهل التصريف - ما علاقة أهل التصريف بزيارة الأولياء وآل البيت - بعض من يعتقد في أهل البيت المتوفيين بالتصريف - البعض الذي يريد تزكية مسألة أن للأموات تصريف خاص أو تصريف باطني أو ما شابه ذلك - الذي يحرض على تمويل صندوق المال الموضوع عند ضريح الولي - لماذا قد يذهب البعض لزيارة المتوفيين من الأولياء وآل البيت وهل زيارتهم بدعة - لعلك قد تسأل عن سبب زيارة موتى المسلمين من الاولياء والصالحين وآل البيت - ماذا تقول حينما تزور أحد من الموتى مهما كان - ماذا تفعل لو جلست عند ضريح وحدث انجذاب روحي بينك وبين المتوفي وأنت في حالة غفوة (تشبه المنام) - لماذا يجد البعض راحته وقت همومه في زيارته لمن يحبه من الموتى - لماذا البعض يطعن فيمن يزور الموتى هل في ذلك مخالفة شرعية - هل هناك أهل التصريف في الشر.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج21: رسالة الإحسان خواطر قلبية - هل أهل التصريف هم رجال الغيب - ومن هم رجال الغيب - هل أهل التصريف من عالم الإنس فقط أم يوجد منهم من عالم الجن أيضا - هل يصح إنكار وجود أهل التصريف - هل لأهل التصريف قدرة بخرق قانون الأسباب - هل أهل التصريف يعرفون أنهم من أهل التصريف - ما علاقة أهل التصريف بزيارة الأولياء وآل البيت - بعض من يعتقد في أهل البيت المتوفيين بالتصريف - البعض الذي يريد تزكية مسألة أن للأموات تصريف خاص أو تصريف باطني أو ما شابه ذلك - الذي يحرض على تمويل صندوق المال الموضوع عند ضريح الولي - لماذا قد يذهب البعض لزيارة المتوفيين من الأولياء وآل البيت وهل زيارتهم بدعة - لعلك قد تسأل عن سبب زيارة موتى المسلمين من الاولياء والصالحين وآل البيت - ماذا تقول حينما تزور أحد من الموتى مهما كان - ماذا تفعل لو جلست عند ضريح وحدث انجذاب روحي بينك وبين المتوفي وأنت في حالة غفوة (تشبه المنام) - لماذا يجد البعض راحته وقت همومه في زيارته لمن يحبه من الموتى - لماذا البعض يطعن فيمن يزور الموتى هل في ذلك مخالفة شرعية - هل هناك أهل التصريف في الشر.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني ايمانية وروحية

 (الجزء الحادي والعشرون)

* فهرس:
:: مصطلح (تابع / أهل التصريف) ::
1- س6: هل أهل التصريف من عالم الإنس فقط أم يوجد منهم من عالم الجن أيضا ؟
2- س7: هل يصح إنكار وجود أهل التصريف ؟
3- س8: هل أهل التصريف هم رجال الغيب ؟ ومن هم رجال الغيب ؟
4- س9: هل لأهل التصريف قدرة بخرق قانون الأسباب ؟
5- س10: هل أهل التصريف يعرفون أنهم من أهل التصريف ؟
6- س11: ما علاقة أهل التصريف بزيارة الأولياء وآل البيت ؟
- أولا: بعض من يعتقد في أهل البيت المتوفيين بالتصريف ..
- ثانيا: أما عن البعض الذي يريد تزكية مسألة أن للأموات تصريف خاص أو تصريف باطني أو ما شابه ذلك ..
- ثالثا: أما عن البعض الذي يحرض على تمويل صندوق المال الموضوع عند ضريح الولي ..
- رابعا: أما عن البعض (وهم أحسنهم قولا) الذي يقول أن التصريف هو أن الولي يدعو لك ..
 7- س12: لماذا قد يذهب البعض لزيارة المتوفيين من الأولياء وآل البيت ؟ وهل زيارتهم بدعة ؟
- لعلك قد تسأل عن سبب زيارة موتى المسلمين من الاولياء والصالحين وآل البيت .. ؟!!
- ماذا تقول حينما تزور أحد من الموتى مهما كان ؟
ماذا تفعل لو جلست عند ضريح .. وحدث انجذاب روحي بينك وبين المتوفي وأنت في حالة غفوة (تشبه المنام) ؟

- لماذا يجد البعض راحته وقت همومه في زيارته لمن يحبه من الموتى ؟
- لماذا البعض يطعن فيمن يزور الموتى .. فهل في ذلك مخالفة شرعية ؟
8- س13: هل هناك أهل التصريف في الشر ؟
***************************
(تابع/ مصطلح أهل التصريف)
- مسائل على مصطلح أهل التصريف -
***************************
..:: س6: هل أهل التصريف من عالم الإنس فقط أم يوجد منهم من عالم الجن أيضا ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. أهل التصريف كما قلنا هم كل مؤمن جعل من نفسه خادما لله تعالى في قضاء حوائج الناس .. مهما كان جنسه .. ولذلك فإن كل من جعل من نفسه خادما لله في فعل الخير مع الغير وكان مؤمنا ولا يريد جزاءا ولا شكورا .. مبتغيا من وراء عمله مرضاة الله .. وداوم على ذلك .. كان من الموصوفين بقضاء حوائج الناس والساعين عليهم والمعينين لهم .. فهم أهل الإحسان .. أو كما يقول البعض أهل التصريف .
 
- وكل عالم يخدم الله في عالمه .. فالإنس مع الإنس والجن مع الجن .. فكل واحد في عالمه يتصرف بما أعطاه الله من فضله .. لمعونة بني جنسه ..
 
- وفي أحوال نادرة يتم الوصل بين الإنس والجن من باب المحبة في الله لمعونة الإنس ابتغاء مرضاة الله .. وهذا لا يسمى استمتاعا .. لأن الإنسان لم يستحضره  ولم يطلبه ولم يسعى إلى ذلك .. ولذلك قد يأت إليه أهل الله من عالم الجن طلبا منهم لمعونة الناس ويكون هذا الإنسان واسطة في ذلك .. ولكن بشرط أن يجدوا في قلبه لا تعلق له بهم ولا اعتقاد فيهم مع الرضا بما قسمه الله لهم (فهذا مصدر جذبهم الأساس لهذه القلوب الإنسية) ..
 
- وفي غير المساعدة منهم .. فقد يأتون هم طلبا للمساعدة .. من خلال طلب العلم الشرعي وكثيرا ما يحضرون مجالس العلم ..
 
- وقد يأتون لمجالسة الذاكرين ليأنسوا معهم بذكر الله ..
 
- وأحوال الحضور لأهل الله من عالم الجن لمجالسة الإنس أو مساعدتهم فله مواقف متعددة .. ولسنا هنا لمناقشة أحوال الوصل بين عالم الإنس والجن ..!!
 
- وقد تقول أخي الحبيب .. كيف يكون هناك تصرف مع الجن في الخير ؟
 
- قلت لك: كما أن هناك تصرف مع الجن في الشر وأنت تثبته كما في فعل السحر .. فلماذا تنكر أن يكون هناك تصرف مع الجن في الخير ؟!! فالذي يثبت التصرف في الشر لا يمكن أن ينكر التصرف في الخير .. إلا لو كان جاهل مدمن على الغباء .
 
**************************
 
..:: س7: هل يصح إنكار وجود أهل التصريف ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. كونك تريد أن تنكر جملة (أهل التصريف) .. فأنت حر في ذلك .. ولكن عليك أن تنكر أن يساعدك أحد في حياتك .. وأول من تجحده هو أبيك وأمك ..!! لأنهم أولياء أمرك والمتصرفون فيك حتى تبلغ أهلية التصرف ..!!
 
- ثم عليك أن تنكر على نفسك أنك متصرفا في حياتك ..!!
 
- ثم تنكر أن يكون لأحد القدرة على التصرف فيك كسلطة الحاكم فتمنعه من فرض سلطته عليك ..!!
 
- فالتصرف ليس لفظا منكرا حتى تنكره ..!! وإنما هو لفظ يدل على فعل معين .. وهذا الفعل هو الذي تعرضه على الدين فتنظر هل مقبول أم غير مقبول ..!! وقد أثبت لك حقيقة فعل التصريف وأدلته من الكتاب والسنة .
 
- اعلم أخي الحبيب .. أن هناك بعض من غلب جهله على عقله .. وأنكر أن يكون هناك أهل للتصريف في عالم الباطن كما هو في عالم الظاهر ..!! وكأنه أنكر أن يكون لله رجالا في عالم الباطن أخفياء كما لله رجالا في عالم الظاهر ..!!
 
- ولا أدري من أين أتي بهذا الإنكار ..!! بل ويجعل من كلامه حجة شرعية ويقوم بتبديع المسلمين وإدخالهم النار لأن البعض منهم قال بوجود قدرات لبعض الرجال بالتصرف بطريق خفي ..!! فما أعمى قلب هذا المنكر الذي تجرأ على الله وجعل من نفسه إله ليدخل المؤمنين النار .. وليس لديه حجة شرعية إلا محض الهوى وجهله الذي ملأ عقله وقلبه .. حتى أعماه الله عن إدراك كل الأدلة الشرعية ..!!
 
- ولا أدري ألم يقرأ كلام الله أبدا .. حتى يدرك أنه كان هناك من هو يسمى الخضر عليه السلام .. أو يدرك أن هناك سليمان عليه السلام .. او يدرك أن هناك الذي عنده علم من الكتاب وكل هؤلاء لهم تصريفا بطريق غيبيا ..!!
 
- أو لم يقرأ من سيرة الصحابة أي شيء كقصة عمر بن الخطاب مع قائد جيشه سارية ..
 
- أو أنه لم يعقل أن الدعاء ما هو إلا تصريف بطريق غيبي خفي ..!!
 
- انتبه أخي الحبيب..
- واحذر من هؤلاء الذين جعلوا من أنفسهم شركاء لله في حكمه ويقومون بتبديع المسلمين وإدخالهم النار .. بل وحقيقتهم أنهم مخالفون لكلام الله ولكلام رسوله .. وقد غرقوا في الجهل حتى أصبح شعارا لهم ودليلا عليهم ..!!
 
- فانتبه أخي الحبيب من هؤلاء .. لأنهم ينشرون الفتنة للتفرقة بين المسلمين .. والله أعلم بما ينطقون وما يكتبون وما يدبرون من تفرقة بين المؤمنين ..!!
 
- ويكفيك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ منَ النَّاسِ مفاتيحَ للخيرِ ، مغاليقَ للشَّرِّ ، وإنَّ منَ النَّاسِ مفاتيحَ للشَّرِّ مغاليقَ للخيرِ ، فَطوبى لمن جعلَ اللَّهُ مفاتيحَ الخيرِ على يدَيهِ ، وويلٌ لمن جَعلَ اللَّهُ مفاتيحَ الشَّرِّ على يديهِ) صحيح بن ماجه .. قال الألباني صحيح بمجموع طرقه.

*************************

 
..:: س8: هل أهل التصريف هم رجال الغيب ؟ ::..
 
- أخي الحبيب ..
- بعض من غلب على عقله الجهل .. يفهم من معنى (رجال الغيب) أنهم جماعة من الجن يستعين بهم الإنس في جلب نفع او دفع ضر اعتقادا فيهم بالقدرة على ذلك ..!! وهذا جهل مطلق وخطأ فادح في الفهم ..!!
 

 - وكأن هذا المنكر لم يسمع قوله تعالى (وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ) المدثر31 .. .. وهذا في حد ذاته تصريح بأن معرفتك بجنود الله هو أمر غيبي عنك سواء ظاهرا أو باطنا ..!! لأنه المحيط معرفة بكل شيء لأنه خالق كل شيء .. وبالتالي لماذا يتم حصر هذا العالم  في الجن أو الإنس أو الملائكة .. فقد يكون هناك عوالم غير ذلك هم جنودا لله .. وليس بالضرورة أن يكون قد أخبرك بها ولكنه لم يطالبك بأن تؤمن بما ليس لك به علم ..!!

  

- أولا: من هم رجال الغيب ؟
1- رجال الغيب .. جماعة من المؤمنين يتعاملون مع الله في خفاء وغيب عن الناس .. قد يكونوا إنسا أو جنا ..
 
2- وحالهم .. وهم الأخفياء حالهم والملهمون من عالم الغيب بالحق .. غابوا عن الوجود بدوام الشهود .. أي غابوا عن التعلق بالماديات لتعلقهم بالله الحق .
 
3- وقدرتهم .. قد يكون لهم تصريف بطريق غيبي أي خفي .. للمحافظة على إخلاصهم لله ..
- وكذلك ليحافظوا على إيمان المقضي حاجته في أن يديم على قول "الحمد لله" .. لأن حاجته تم قضائها من حيث لا يعلم ولا يدري .. فلا يتعلقون بمخلوق وإنما يظل تعلقهم بالله .
 
4- ووسيلتهم .. هي الدعاء إلى الله أو العمل بخفاء حتى لا يعلم أحد أنهم كانوا سببا في حصول مطلوبهم .. ليحافظوا على إخلاصهم لله .. وإيمان المقضي حاجته كما سبق وشرحت منذ قليل .
 
- ثانيا: أما كون من غلب على عقله الجهل يظن أن رجال الغيب يقصد بهم الجن .. فما الذي يضايق أحد أن يتم تسميتهم برجال الغيب لأنهم بكل تأكيد من عالم الغيب .. ؟!!
 
- لكن البعض يريد أن يرشدك أن هذا المصطلح .. هو خاص بالمستعينين بالجن والمستعيذين به .. !!
- وهذا بكل تأكيد جهل مطلق وتزوير في العلم سيسأل عنه من نشره بين الناس ..!! لأنه ليس كل علاقة مع الجن هي استعانة واستعاذة .. وإلا كان الجن المنصرف إلى النبي صلى الله عليه وسلم قيل عنه أن النبي استعان بهم واستعاذ بهم .. وحاشاه صلى الله عليه وسلم .
 
- ثالثا: أما أن يظن أحد أن بعض الناس قالت أن عالم الغيب هم أرواح يتم الإستعانة بهم واستحضارهم ليتصرفوا في قضاء الحاجات .. !! فهذا أمر منكر ومخالف للشريعة لأنه استمتاع مذموم ولم يجيزه الله إلا لنبي الله سليمان عليه السلام .. يقول تعالى (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) الأنعام 128. 
 
- رابعا: ولو قال أحد أن رجال الغيب هم أرواح غيبية متصرفة بذاتها .. بل ولم يقل أحد أن الملائكة متصرفة بذاتها .. لأن القائل بهذا أو بذاك فهو يكون كافر .. لأن المعتقد في هذه الأرواح بهذا التصرف الذاتي حينئذ يكون قد أثبت القدرة الذاتيه على خلق الأسباب .. وهذا هو الكفر بعينه لأنه يكون أثبت لها القدرة على الخلق ..!!
 
- بل أن كل ما يحدث في الوجود إنما هو بإذن من الله وتيسير منه .. وهناك من أهل الله من جعل الله له كرامة خاصة لا يتم إدراكها بقانون الأسباب .. لأنها خصوصية عطاء من الله جل جلاله .. كالخضر وسليمان والذي عنده علم من الكتاب عليهم السلام جميعا .. وغير ذلك كما كان من حال عمر بن الخطاب .. ومما أثنبتاه سابقا ولا حاجة لنا لإعادته .
 
- خامسا: أما عن كون رجال الغيب هم جماعة يتوسل بهم إلى الله .. أو أنهم أهل البيت .. أو أنهم أولياء متوفيين .. فهذا كلام لم يكن عند أهل الله في السابق .. وإنما دخل على التصوف من خلال التشيع ..!!
 
- وخلاصة القول:
- أن رجال الغيب .. ليسوا جن يستعين بهم الإنس في جلب نفع أو دفع ضر كما يظن الجهلاء .. وإنما هم رجال قد يكونوا من الإنس أو الجن .. قلوبهم ملهمة من عالم الغيب بالحق .. قد يكون لهم تصريف في عالم الوجود بمساعدة أحد بما أعطاهم الله من قوة في ذلك وبطريق خفي كالدعاء بظهر الغيب .. ويظلوا أخفياء ولا يحبون الظهور حتى لا يعرفهم أحد .. إلا من أراد الله له الظهور لحكمة .. كما اظهر أويس القرني وكشفه للناس بالرغم من شدة خفاءه .. وكما أظهر أن عمر بن الخطاب من الملهمين بالحق وله كشفا وتصريفا ..
 
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْأَبْرَارَ الْأَتْقِيَاءَ الْأَخْفِيَاءَ، الَّذِينَ إِنْ غَابُوا لَمْ يُفْتَقَدُوا، وَإِنْ حَضَرُوا لَمْ يُعْرَفُوا، قُلُوبُهُمْ مَصَابِيحُ الْهُدَى، يَخْرُجُونَ مِنْ كُلِّ غَبْرَاءَ مُظْلِمَةٍ) رواه الحاكم وقال حديث صحيح .. ووافقه الذهبي وقال: صحيح ولا علة له ..
 
- وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقَدْ كانَ فِيما قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ مُحَدَّثُونَ، فإنْ يَكُ في أُمَّتي أحَدٌ، فإنَّه عُمَرُ) صحيح البخاري.
- قوله (محدثون): أي ملهمون بالحق .. أو الملائكة تحدثهم بالحق في قلوبهم فيظهر على ألسنتهم .
 
*************************
 
..:: س9: هل لأهل التصريف قدرة بخرق قانون الأسباب ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. حتى أجيبك على هذا السؤال .. فيجب أن تنتبه أولا إلى أن القدرة بخرق الأسباب إنما تكون بإذن من الله وليس بقدرة ذاتية لهؤلاء الناس كما شرحت لك سابقا .. وهي ما تسمى بالكرامات (للأولياء) أو المعجزات (للانبياء والرسل) .. 
 
- فإذا علمت ما سبق .. فالجواب على السؤال .. سيكون سهلا .. لأنه لا مانع من أن يكون هناك خصوصية عطاء لبعض المؤمنين .. في خرق قانون الأسباب بعطاء خاص من الله مسبب الأسباب ..
 
- وأبسط مثال على ذلك في القرآن .. هو ما فعله الذي آتاه الله علم خاص من الكتاب السماوي المنزل في عهد سيدنا سليمان .. فقام بنقل عرش الملكة بلقيس .. من اليمن إلى فلسطين "بيت المقدس" في غمضة عين ..!!
 
************************
 
..:: س10: هل أهل التصريف يعرفون أنهم من أهل التصريف ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. ليس بالضرورة أن يتفطن البعض إلى أنهم من أهل التصريف .. بل ولا يفكرون في المسألة هكذا أبدا .. !! لأن تصريفهم مبني على إخلاصهم لله وليس على أنهم في وظيفة إلهية أعطاها لهم الله ..!!
 
- كون الشخص يعرف أنه من أهل التصريف أو لا يعرف .. لا علاقة له بالإيمان وعدمه .. وإنما هي مسئولية خدمة منحها لك الله .. إما أن يقبلها راضيا .. وإما أن يسخط فيسلبها الله منه وينقلها لغيره .
 
- ولعل من حكمة الله في حجب المعرفة عن بعض أهل التصريف بأن لهم مكانه لأنهم من أهل التصريف .. حتى لا يفتنوا وتصيبهم شهوة نفسيه ويعتقدوا بأن لهم شأن عند الله وأصحاب كرامة .. فيفقدوا إخلاصهم ويتم حجبهم وطردهم ..!! فمنعهم عن المعرفة بمكانتهم هي عطاء وتكريما لهم خوفا عليهم من الفتنة .. وعدم معرفتهم بمنزلتهم ليس نقصا فيهم ولا لهم ..!!
 
- وأهل التصريف هم مؤمنون محبون لله .. محبون لإرضاء الله .. محبون لعملهم مع الله .. محبون لسعيهم بالخير في مساعدة الناس .. ولا يلتفتون إلى مكانة ولا منزلة ولا درجة .. فقط يريدون طهارة قلوبهم برضوان الله وعفوه وغفرانه .. أما عن عطاء الله لهم .. فالأمر متروك لله .. إن شاء أعطاهم من فضله وإن شاء منعهم لحكمة .. فلا ملجا ولا منجا منه إلا إليه ..!!
 
* فأهل التصريف من أهل الإيمان: موجودون في كل زمان ومكان .. يقضون حوائج الناس بما أعطاهم الله .. ابتغاء مرضاة الله ..


* ولكن أن يظن أحد أن هناك من المخلوقات مهما بلغت رتبته ومكانته .. أنه يتصرف كونيا لجلب منفعة أو دفع مضرة .. بقدرة فاعلة من ذاته ووفق رغبته سواء في عالم المادة أو بالجذب الروحاني .. فهذا شخص فاقد للإيمان وقد ضل ضلالا مبينا .. وجعل من نفسه شريكا لله في ملكه ..!!
 
************************
 
..:: س11: ما علاقة أهل التصريف بزيارة الأولياء وآل البيت ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. الإجابة على السؤال السابق .. هي انه لا علاقة .. بين هذا وذاك .. ولكنك قد تجد البعض يشير لك بأن تذهب لزيارة الأولياء عند حدوث مشكلة لك .. وبخاصة أهل البيت النبوي .. وتشكو حالتك لهم وهم سيتصرفون في حل مشكلتك .. والأفضل تضع له مالا في صندوق المال الموضوع حول المقام فهذا يكون سببا ليشفعون لك عند الله .. !!
 
- التعليق على ما سبق:
- أولا: لبعض من يعتقد في أهل البيت المتوفيين بالتصريف عند نزول مشكلة به .. حيث يتم توجيههم لزيارة أهل البيت..
- أقول له:
1- ما الذي كان يفعله المسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم حينما تصادفه مشكلة ؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول له اذهب لأخوانك من المسلمين الذين قتلهم الكار واطلب منهم أن يتصرفوا في حالتك ؟!! أم كان يوجههم إلى الله ليدعوه .. ويعلمهم الدعاء ؟
 
- بل كان يوجههم ويعلمهم الدعاء إلى الله ..
 
- بل ولمن كان يتوجه النبي صلى الله عليه وسلم في فك الكروبات والأزمات .. ألم يكن لله ؟ بلى كان يتوجه إلى الله .. ويقول يارب أو اللهم افعل كذا ..!!
 
- فمما سبق يغنيك لتفهم أن ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الحق ..!!
 
2- ثم ماذا يفعل باقي المسلمين في أمريكا وأروبا وغيرهم في كل مكان .. وهم الذين ليس عندهم أهل البيت مدفونين وليس عندهم أضرحة أولياء ؟ هل يتوقفون عن الدعاء إلى الله ليتصرف لهم في حل مشكلتهم .. أم يسافرون للبلاد المدفون فيها أهل البيت والأولياء حتى يدعون لهم ؟!! أفلا تعقلون ؟!!
- فأين قوله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) غافر60.
 
- ثانيا: أما عن البعض الذي يريد تزكية مسألة أن للأموات تصريف خاص أو تصريف باطني أو ما شابه ذلك ..
 
- فأقول له : هل التصريف من ذاته أم بإرادة من ربه ؟
1- فإن كان التصريف من ذاته .. فالقائل بذلك قد كفر  بالله .. لأنه جعل من ذلك الولي شريكا لله في ملكه له القدرة على التصرف من ذاته منعا ووجودا .. وطالما هو كذلك فهو يستطيع ان يخلق حدث ..!! وهذا محال أن يكون لأحد غير الله .
 
2- وإن كان التصريف بإرادة من ربه .. أي أن الله قد يإذن لهذه الروح (على افتراض أنه مأذون لها بالحركة في الحياة مثلا) .. فهذا التصريف سيحدث دون زيارة منك لهذا الولي لو أكرمه الله بمساعدة إنسان ولو بان يظهر له في رؤيا يرشده بها .. فما الداعي للزيارة حينئذ وطلب التصريف في حل المشكلة طالما المسألة هي مسألة غيبية لا شأن لك بها .. !!
 
- ثالثا: أما عن البعض الذي يحرض على تمويل صندوق المال الموضوع عند ضريح الولي ..
 
- فأقول له:
1- هل هذه رشوة للولي ليتفاعل معك ؟ أم أن هذه تعتبرها عطية للولي لتكون في ميزان حسانه ؟
- فلو كانت رشوة فأنت ملعون بفعلك بنص الحديث .. ولو كنت تعتبرها عطية للولي .. فلماذا وضعتها داخل الضريح .. لماذا لم تضعها في أي مسجد أو تعطيها لأي شخص وفي نيتك أن اجرها لفلان ؟!! لماذا ذهبت خصيصا للضريح لتضع فيه المال داخله ؟!!
- عارف ليه ؟ لأنك تكذب على نفسك .. انت تفعل ذلك ليس عطية لله ليجعلها في حسنات الولي .. إنما أنت تظن بفكرك المريض بأن هذا سبب ووسيلة تحرك لك الأمور أكثر وتجعل من الولي ينظر لك نظرة رضا ويتصرف لك في مشكلتك ..!! هذه هي حقيقتك النفسية ..!! وإلا فلماذا لم تخرج هذه العطية لله في أي مكان وتمنح ثوابها لهذا الولي .. لماذا انتظرت أن تعطيها داخل الضريح ؟!!
- أفق يا أخي وانتبه لأفعالك .. لأن ما تفعله هذا يسمى شرك .. وأنت لا تنتبه وتخدع نفسك ..!!
 
- وبطريق آخر .. لا يخدعك أحد فيقول لك .. لا مانع من التصدق على الغير .. ولنعتبرها صدقة للولي ..!! فلا تنخدع بذلك الكلام .. ليه ؟
- هل الصدقة للغير تحتاج لصندوق مخصوص داخل الضريح واذهب مخصوص لأضع فيه الصدقة ..!!
- فهذا كلام فيه مخادعة ودليل ذلك .. هو لماذا لم يضعوا صناديق النذور خارج الضريح ..!!أو  في أي مكان آخر بالمسجد .. ويكتبون عليه صدقة لله أو نذرا لله ؟!!
- لأنهم يعلمون أن هذا لن يدر عليهم دخلا وفيرا وربحا كانوا يرجوه .. وإلا فلماذا يجعلوه في داخل الضريح ؟!!
- فكل هذا ليوهموا البسطاء أن دفع المال هنا في هذا الضريح يعود عليك بالنفع من الولي ..!! وكأنك تعطيه هديه وبالتالي هو سيهاديك بإجابة طلبك ..!!
- فهل هذا دين الله .. لا .. بل دين الأهواء لنفوس ارتضت أن تخدع البسطاء بإسم الدين .. ومحبة الصالحين ..؟! 
 
2- أما لو كنت نذرت للولي نذرا وذهبت لتضعه في صندوق النذور .. وكان قولك في النذر هكذا:" نذرت لسيدي فلان كذا لو قضيت حاجتي" .. فأنت أرتكبت محرما وأشركت مخلوق في العبادة من دون الله .. لأن النذر هو عبادة لله ولا تحق لمخلوق ..!! وقد جاء في كتاب الفتاوى الإسلامية من دار الإفتاء المصرية ص770 وما بعدها  .. فتوى برقم 387 تحت عنوان حكم النذر على الأضرحة والأولياء .. جاء فيها: أن النذر لأصحاب الأضرحة والأولياء والصالحين باطل بالإجماع .."
 
- أما لو نذرت وقلت: "نذرت لله لو قضى لي حاجتي سأطعم بعض الفقراء الموجودين عند ضريح سيدي فلان أو عند مسجد كذا" .. فهذا لا شيء فيه .. لأن النذر كان لله .. فانتبه للفارق ..!!
 
- رابعا: أما عن البعض (وهم أحسنهم قولا) الذي يقول أن التصريف هو أن الولي يدعو لك ..
- فأقول له:
- لماذا لا تدعو بنفسك أولا لتقيم عبوديتك لله .. ثم اطلب ممن تشاء أن يدعو لك الله في حل مشكلتك .. !!
 
- لكن أن تظن أن مشاكلك تنحل بتواكلك على الغير .. ثم تزعم أنها وسيلة عسى أن تكون سببا للوصول إلى مبتغاك .. لا .. فأنت واهم ..!! لأنك لم تتوكل على الله .. وتأخذ بالأسباب وهي الدعاء إلى الله والتوجه إليه بإخلاص .. بل تواكلت على غيرك ليفعل لك وتزعم أنها وسيلة .. !! فهل تخدع الله ؟!! فهل تظن أن الله سيقبل شفاعة أحد فيك وأنت متجاهل حالك مع الله ..!! كيف سيحدث ذلك ؟!!
 
* ملحوظة هامة جدا:
- كل ما سبق لا علاقة له بمن يحدث له حالة روحية وقد يقابل روح أحد الأولياء أو أحدا من آل البيت أو أحدا من الصالحين .. ويحدث اتصال روحي بينهما .. فهذا امر ممكن وجائز ولا ينكره إلا جاهل .. لأن الوصل هنا هو وصل غير مادي .. وهذا يحدث في حالة أن الشخص قد تأخذه حالة غفوة قوية .. (وهي الحالة التي بين اليقظة والنوم) .. ويرى ما يشبه المنام ويحدث هنا الوصل وتلقى الروح الروح .. ولا ينكر ذلك إلا جاهل بكل تأكيد .. أو شخص لم يسمع في حياته عن شيء اسمه منام وتتقابل في الأرواح ..!!
 
- وبإمكانك الرجوع لكتاب الروح لابن القيم .. وستجد فيه نقولا كثيرة وقصص للصالحين تفيد تلاقي أرواح الأحياء مع الأموات ..
 
****************************
 
..:: س12: لماذا قد يذهب البعض لزيارة المتوفيين من الأولياء وآل البيت ؟ وهل زيارتهم بدعة ؟ ::..
 
- أخي الحبيب ..
 1- لعلك قد تسأل عن سبب زيارة موتى المسلمين من الاولياء والصالحين وآل البيت .. ؟!!
- لأنهم يأنسون بالزيارة أدبا مع من يحبون .. كمزيد من التشريف والمحبة لمن يحبونهم .. وكأنه حق لهم في عالم الأحياء .. كما كان النبي يزور أهل البقيع يوميا قبل صلاة الفجر ..
  

2- ماذا تقول حينما تزور أحد من الموتى مهما كان ؟

- تدعو له .. كما جاء في الحديث عن بريدة بن الحصيب الأسلمي قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يُعَلِّمُهُمْ إذَا خَرَجُوا إلى المَقَابِرِ، فَكانَ قَائِلُهُمْ يقولُ: السَّلَامُ علَيْكُم أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وإنَّا، إنْ شَاءَ اللَّهُ لَلَاحِقُونَ، أَسْأَلُ اللَّهَ لَنَا وَلَكُمُ العَافِيَةَ) صحيح مسلم .

- وتدعو بالمغفرة والرحمة لصاحب الضريح .. وقد تقرأ شيئا من القرآن وتهدي ثوابه له ..

- وإذا أردت المجالسة بجواره فلا مانع .. للمؤانسة بمن تحب ..

- ثم إن حدثت لك جذبة روحية واستشعرت به .. فخاطبه كما تخاطب الأحياء .. لأن حكمك هنا هو كما "حكم النائم" .. علاقة روحية بحته ..!!

 

3- وماذا تفعل لو جلست عند ضريح .. وحدث انجذاب روحي بينك وبين المتوفي وأنت في حالة غفوة (تشبه المنام) ؟
- إذا حدث انجذاب روحي بينك وبين صاحب المقام واستشعرت وكأنك تقف أمامه .. فألقي عليه السلام وادعو له بالخير واطلب منه الدعاء لك بظهر الغيب في أن يرفع الله عنك ما أنت فيه .. ظنا منك أنه من أولياء الله المقربين ..!!
وطلب الدعاء ليس فيه مشكلة شرعية ..
 
4- لماذا يجد البعض راحته وقت همومه في زيارته لمن يحبه من الموتى ؟
- أمرك غريب يا صاحب السؤال ..!!
- وهل هناك مشكلة أن يذهب الإنسان للمكان الذي يحبه حينما تضيق عليه أمور الحياة أو يختنق من أمر ما ..!!
- ألا يانس الإنسان بما أو بمن يحب حينما تضيق عليه أمور في الحياة ..!!
- فهناك من يذهب لصديق له يتنفس معه في الكلام لعله يجد عنده حلا أو يواسيه في كربته .. وهناك من يذهب إلى مكان خاليا ليهدأ من ضغوط الحياة ..
- بل أن هناك من يتكلم مع صورة لأشخاص فقدهم كأبيه وأمه .. وكأنهم احياء لأنهم كانوا أحن الناس عليه وسندا له في حياته ويرجوا لو كانوا موجودين ..!!
- فكذلك هناك من يذهب لزيارة من يحبهم وفارقوا الحياة .. لأنه يجد أنسا في تواجده بينهم وكأنه يشعر باطمئنان وسكينة تهدأ من وطأة ضغط المشاكل في حياته ..!!
 
5- لماذا البعض يطعن فيمن يزور الموتى .. فهل في ذلك مخالفة شرعية ؟
- ستجد أخي الحبيب .. من يطعن في زيارة اهل الله الذين نحسبهم على خير .. ولا نزكيهم على الله .. ولا أدري حتى الآن ما وجهة الإعتراض في عقل هؤلاء ..!! هل الإعتراض على أصل الزيارة للموتى .. أم لوجود مخالفة شرعية تحدث في زيارة الموتى ؟
 
- فلو كان الإنكار على أصل الزيارة .. فهذا كلام منحرف عن الشريعة ومخالف لكلام وفعل النبي صلى الله عليه وسلم .. من حيث زيارة الموتي المسلمين .
 
- ولو كان تحذيرك من منكرات هذه الزيارات .. كالذي يسجد عند الضريح ، وكالذي يتوسل للولي بان يشفي له ابنه أو يرزقه مالا .. وهذا كله باطل .. فاعتراضك وإنكارك حينئذ في محله وأنت على صواب في أن تنكر المنكر .. وسعيكم مشكور في التوجيه والإرشاد .
 
- نعود فنقول: أن زيارة المحبين لمن يحبونهم ممن فارقوا الحياة بأجسادهم .. فكانوا موتى بالنسبة للأحياء .. وذلك لأنهم يجدون في رحابهم راحة قلبية أو روحية حال كونهم مستشعرين أنهم متواجدون مع من يحبون وإن كانوا لا يرونهم ..!!
 
- وذلك كان فعل الحبيب صلى الله عليه وسلم مع صحابته في البقيع (مقابر أهل المدينة) حيث كان يذهب إليهم ليدعو لهم ويبشرهم بوعد الله .. ففي الحديث عن السيدة عائشة كانت قد خرجت وراء النبي لأنها لم تجده بجوارها وقالت: (حتَّى جَاءَ البَقِيعَ فَقَامَ، فأطَالَ القِيَامَ، ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ) صحيح مسلم.


- بل وكان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك كل ليلة .. حيث تقول السيدة عائشة: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، كُلَّما كانَ لَيْلَتُهَا مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، يَخْرُجُ مِن آخِرِ اللَّيْلِ إلى البَقِيعِ، فيَقولُ: السَّلَامُ علَيْكُم دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ، وَأَتَاكُمْ ما تُوعَدُونَ غَدًا، مُؤَجَّلُونَ، وإنَّا، إنْ شَاءَ اللَّهُ، بكُمْ لَاحِقُونَ، اللَّهُمَّ، اغْفِرْ لأَهْلِ بَقِيعِ الغَرْقَدِ وَلَمْ يُقِمْ قُتَيْبَةُ قَوْلَهُ وَأَتَاكُمْ) صحيح مسلم.
 
* يبقى إنكارك على المحبين أن يزوروا من يحبون .. هو بدعة منكرة أنت اخترعتها في الدين من أهواءك الشخصية .. مخالف بذلك صحيح الدين وفعل الرسول .. وكأنك تنكر على الرسول فعله .. !!
 
- ويجوز عند كثير من العلماء للنساء زيارة القبور (ليس وقت الدفن) .. ففي الحديث عن عبد الله بن أبي مليكه قال: (أنَّ عائشةَ أقبلتْ ذاتَ يومٍ من المقابرِ فقلتُ لها يا أمَّ المؤمنينَ من أينَ أقبلتِ قالت من قبرِ أخي عبدِ الرحمنِ بنِ أبي بكرٍ فقلتُ لها أليسَ كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ نهَى عن زيارةِ القبورِ قالت نعم ثم أَمَرَ بزيارَتِهَا) رواه البيهقي في السنن .. وذكره الألباني في احكام الجنائز بأنه إسناده صحيح ورجاله ثقات .. وذكره في إرواء الغليل بأنه صحيح .
 
- أما عن النهي الذي جاء في بعض الأحاديث للنساء فهو خاص بالنساء التي تفعل مخالفات مثل اللاتي تلطم خدها وتعفر التراب بوجهها وتظل تصرخ وتصوت وتعترض على القدر لما نزل بها .. وما شابه ذلك .. والله أعلم .
 
* وخلاصة القول اخي الحبيب ..

- احذر وانتبه حينما تتكلم في مسألة دينية .. وترشد أحد إلى أخطاء أو بدع .. فهناك فرق بين أن تنكر المنكر في زيارة الموتى ، وبين أن تنكر أمر معلوم من الدين وهو زيارة الموتى والدعاء لهم .. فنتبه حتى لا تكتسب إثما .. يرحمك الله ..
والله أعلم .
 
*************************
 
..:: س13: هل هناك أهل التصريف في الشر ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. كما يوجد اهل تصريف في الخير فيوجد أهل تصريف في الشر .. ولكن مصطلح أهل التصريف إذا قيل فإنه يقال لأهل الخير .. ولكن يوجد تصريف لأهل الشر في إيجاد الشر ونزوله بالآخرين .. ودليل ذلك من يتعاونون على الإثم والعدوان ونشر الحرام والإباحية على النت والتلفاز وغير ذلك من وسائل الإعلام ..
 
- ويكفيك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ منَ النَّاسِ مفاتيحَ للخيرِ ، مغاليقَ للشَّرِّ ، وإنَّ منَ النَّاسِ مفاتيحَ للشَّرِّ مغاليقَ للخيرِ ، فَطوبى لمن جعلَ اللَّهُ مفاتيحَ الخيرِ على يدَيهِ ، وويلٌ لمن جَعلَ اللَّهُ مفاتيحَ الشَّرِّ على يديهِ) صحيح بن ماجه .. قال الألباني صحيح بمجموع طرقه.
 
- ويكفيك قوله تعالى: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) البقرة102.
 
- فهؤلاء المتصرفون في الأمور الروحانية بالأذى .. كما يفعل الذين يفرقون بالسحر بين الأزواج ويخربون البيوت .. هم نموذج لأهل التصرف في الشر .. وطبعا كل شيء بإذن الله .. أي يجب أن يأذن الله أن يتم هذا الأمر .. وإلا فمهما فعل المجرمون فلن يتم شيء ..!!
 
- وإذا كان الله قد أذن أي سمح بحدوث ذلك .. فهو لحكمة هو يعملها سبحانه .. وطالما له في ذلك حكمة .. فلنا نحن في ذلك رضا بما قسمه لنا .. وهذا لا يمنع من الدعاء لله لرفع الضيق والضرر ..
 
- ولعل الله يسمح بحدوث ذلك السحر .. ليجذبنا إليه بمزيد من الطاعة له ..، ولعله سمح بذلك لتنكشف حقائق الإيمان فيمن حدث له ذلك إذ ربما يكون مدعيا للإيمان فيأت البلاء ليكشف حقيقة إيمانه ..، ولعله سمح بذلك مع مؤمن أن يحدث له السحر ليزيد إيمان ويكون قدوة لغيره في الثبات على الإيمان بل ويكون حجة على غيره أيضا ممن يعترض ويقول لماذا حدث لي ذلك ..!! والله أعلم بحكمته ..
 
- وبهذا يكون ختام الكلام على مصطلح أهل التصريف .. والحمد لله رب العالمين ..

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 38 تعليقًا:

  1. ما شاء الله ..
    ربي يبارك فيك استاذنا الفاضل
    ويجعلك من اهل قول نبيه:
    طوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه
    اللهم صل على سيدنا محمد ابد الابد ما دام المدد وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف30/12/20 2:50 م

      اللهم آمين يارب العالمين... الله يحسن خاتمتك ياقطر...اللهم امين
      "وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ"
      اللهم اجعل أبى خالد من المقربين المغردين بإسمك العظيم فى جنة النعيم
      *********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ولك بالمثل يا رويحاء وما يشاء ربي من فضله الواسع ولجميع احبابنا اهل المدونة آمين آمين آمين 🙏🙏🙏💐💐💐

      حذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم - جزاكم الله خيرا على هذا التعريف الطيب و الاسلوب الحسن

    ردحذف
  3. نفعنا الله بعلمكم أستاذي الحبيب خالد ورفع قدركم دنيا وآخرة، ورضي عنكم برضوانه الأكبر، وشكر سعيكم في إرجاع الأمور المختلطة عند الناس لأصولها الشرعيّة، فتُحيون بذلك روح الدّين الحقيقي، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    ردحذف
  4. ماشاء الله لاقوة إلابالله

    ردحذف
  5. ربنا يجزيك عنا كل خير ونفعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجمعنا الله في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه وزادك الله من علمه الواسع
    ************
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  6. جعلنا الله جميعا دائما مفاتيح للخير مغاليق للشر يارب العالمين

    ردحذف
  7. اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم
    بارك الله فيك استاذي و وزادك الله من فصله و نفعنا يعلمك
    و فتح لك ابواب الخير كلها دنيا و آخرة

    ردحذف
  8. غير معرف30/12/20 11:26 م

    كان رجل من الأنصار يكنى أبا معلق ، وكان تاجراً يتاجر بمال له ولغيره يضرب به الآفاق، وكان ناسكاً ورعاً، فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح فقال له: ما معك فإني قاتلك، قال: فما تريد إلا دمي فشأنك والمال، قال: أما المال فلا، ولست أريد إلا دمك، قال: أما إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات، قال: صل ما بدا لك، فتوضأ ثم صلى أربع ركعات وكان من دعائه في آخر سجدة أن قال: يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، فإذا هو بفارس أقبل بيده حربة قد وضعها بين أذني فرسه، فلما بصر به اللص أقبل نحوه فطعنه فقتله، ثم أقبل إليه فقال: قم، فقال: من أنت بأبي أنت وأمي فقد أغاثني الله بك اليوم، فقال: أنا ملك من أهل السماء الرابعة دعوت بدعائك فسمعت لأبواب السماء قعقعة، ثم دعوت بدعائك الثاني فسمعت لأهل السماء ضجة، ثم دعوت بدعائك الثالث فقيل لي: دعاء مكروب، فسألت الله أن يوليني قتله. قال الحسن: فمن توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروباً كان أو غير مكروب

    ردحذف
  9. الله يزيدك من فضله وكرمه وجوده
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  10. سيدي الكريم الغالي ا.خالد ابو عوف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال غالي وجميل وهذا ليس تعليقا فلست أهلا لذلك مع قامتكم العالية الغالية لكنه رأيا تبثه العاطفة قرأت أشياء عمقت بداخلي جمالا وتثبيتا لأشياء كانت متأرجحة عن الزيارة لمن أحبهم كصلة رحم وكرسالة حب لذاتهم ولسيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم في شخصهم ولي تساؤلات أرجو أن يتسع صدرك الكريم لها
    قرأت الرسالة ربما خمس مرات وكلما أصل إلي تساؤل حضرتك هل كان يفعل ذلك رسول الله أن يشير إلي من يمر بضيق أو شئ ثقيل علي نفسه لايستطيع له حلا أن يذهب إلي إخوانه الذين قتلوا علي أيدي الكفار فيدعوهم ليحلوا له المشكلة وما صعب عليه وهو لم يفعل ذلك كلما أقرأها أجد نفورا في قلبي وضيقا في صدري وأجد قلبي وعقلي يقولان لي بصوت صارخ ماكان رسول الله صلي الله عليه وسلم ليفعل هذا وهو حضرته الشريفة بين ظهرانيهم فمن هناك بين الأموات هؤلاء من هو أعلي شأنا ومكانة ومقاما من سيد ولد آدم
    ثانيا حضرتك تكلمت قبل ذلك في إجابة لأخ كريم سأل عن أهل الديوان حاولت أن أجده فلم أتنجح محاولتي لأني لست جيدا في التعامل مع الفيس بوك وماأكاد أذكره من كلام حضرتك الإقرار بوجود الديوان وأهله ربما من الإنس والجن وأرواح الصالحين المنتقلين ودرجاتهم تبع درجة قربهم من سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم حبا واتباعا وكثرة الصلاة والسلام عليحضرته الشريفة وأنهم يقضون مصالح الناس بما وهبهم الله من قدرة وطبعا مشيئتهم تابعة لمشيئة الله وربما يدعون فيستجاب لهم أو لايستجاب فالأمر كله لله بعلمه وحكمته وقدرته فلماذا لايكون أهل البيت رضوان الله عليهم من أهل الديوان وليس هناك من هو أقرب لجدهم منهم ثم من نعتقدهم أولياء صالحين مقربين لله بتقواهم وعملهم ويدعون لمن يزورهم ويجلس لديهم ويقرأ بعضا من القرآن ويهبه لهم كرسالة حب ثم يجلس ويشكو إلي الله حاله ويقول لصاحب الضريح أو المقام سيدي أرجو أن تدعو الله لي أن يرفع عني ماأهمني وربما لو أن الشخص في آخر بلاد الدنيا ويقرأ بعضا من القرآن الكريم ولو حتي سورة الفاتحة ويهبها لأحد من آل البيت رسالة حب ويتوجه إلي الله بحبه له وسره لديه أن يفك كربه
    ثالثا هل أهل التصريف هم أهل الديوان يكاد الأمر يختلط لدي
    عندي كتاب الروح لابن القيم قرأته ومن ضمن مافهمته عنه أن الأرواح العالية المقام في الدنيا تكون هكذا بعد الإنتقال وربما تزداد قوة
    أشكر حضرتكم لاتساع صدركم الكريم وآسف للتطويل فقد أوقفت نفسي خوفا من هذا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب إبرهيم علي ..

      1- لعلك لم تنتبه .. ان البند الأول من السؤال .. كان خاص بمن يوجهون الناس وقت المشاكل لزيارة الاولياء ..!!
      - والأصل هو التوجيه إلى الله وهو أول الأسباب .. ثم اتخاذ باقي الأسباب بعد ذلك ..
      - أما عن كون الخاطر هاج فيك بالعاطفة بأن الرسول ما كان ليفعل ذلك .. لمكانته عند الله .. فهذا كلام صحيح .. ولكن فعله لنا توجيه .. علما بان عدم فعله ليس إنكار من النبي (كما يزعم البعض) ..!! وإنما طالما هناك فعل نبوي في المسألة فلماذا اخالفه إلى غيره ..!!
      - ولماذا لم يهيج الخاطر بالعاطفه مع المؤمنين الذين ليس لديهم أهل البيت في بلادهم ..!! كأمريكا وأروبا أو أي مكان عادي ..!!
      - اعتقد أن عاطفتك وما صاحبها من خاطر .. هو صحيح . ولكنه كان ينقصه بعض الضبط لتكتمل له الصورة .

      2- لم انكر اهل الديوان كشفا .. وإنما أنكرتهم شرعا ..!! يعني لا يوجد عليهم دليل في الشرع حتى تقول أن هناك رابطة أرواح لها قدرة بالدعاء لبعض الناس عن إذن من الله بذلك .. وإنما هذا يقال عن كشف وليس عن شرع .. ولذلك كنت قلت .. من يريد ان ينكر وجود اهل الديوان فلينكر لأنه ليس شرع ..!!

      - اما عن جزئية أن تذهب للولي أو لأحد من آل البيت المنتقلين إلى الله .. فقد يحدث لك حالة جذب روحاني وتطلب منه أن يدعو لك .. فهذا لا شيء فيه .. وقد ذكرته في الرسالة تفصيلا .. ولعلك لم تنتبه إليه .. بل وهناك سؤال ذكرته خاص بهذه المسألة وهو (لماذا يذهب البعض لزيارة المتوفيين من الأولياء واهل البيت ؟) .. فلعلك لم تنتبه إليه ..!! ارجع للأسئلة رقم 10، 11 ..

      - فلا مانع من الزيارة اخي الحبيب أو حتى تقرا الفاتحة لفلان أو تحب فلان من آل البيت أو تتقرب إلى الله بحق الصالحين عليه (واعتقد كنت كتبت عن شيء خاص بالتوسل خاصة بحق النبي - اعتقد في رسالة الاحسان أيضا) ..
      - وعموما إذا كنت قرات الرسالة خمسة مرات .. فأنصحك ان تقرا الرسالة مرة سادسة .. لعلك لم تنتبه لبعض الامور فيها ..

      - وعن نفسي يا اخي الحبيب .. قد ذهبت يوما لزيارة سيدنا الحسين .. ووقفت أمامه وفي مشهد رأيته وتكلمت معه ثم انصرفت ..!1 وقد ذكرت ذلك في أحد مواضيعي .. ولكن هناك فرق بين أن تضع الامور في نصابها الصحيح وبين أن يستغل هذه الامور بعض من يتاجر لها لأغراضه الخاصة ويخدع الناس بما هو ليس بصحيح ..!!

      - مع ملحوظة .. انه ليس لي صفحة على الفيس بوك خاصة بالمدونة ..!! فلا اعلم ما الذي تقصده بتعليق على الفيس بوك ؟!!

      3- أعتقد حضرتك لم تقرأ الجزء الاول من اجزاء اهل التصريف .. لأنهم نوعين ظاهرا وباطنا .. ولهذا تفصيل ذكرته فيما سبق من اجزاء .. فيمكنك الرجوع إليها ..
      - أما عن كون اهل الديوان من اهل التصريف أم لا .. فهذا أمر لا يعني في شيء من قريب أم بعيد .. !!
      - وبعدين كفى حبك للنبي يا أخي الحبيب .. واجعله ينطلق معه صلى الله عليه وسلم ..
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أخي الكريم إبراهيم علي،

      بالإمكان أيضا الذّهاب لهذا الموضوع، وتحديدا في تعليق أخونا الفاضل محمود بدر رقم 14، ستجد ردّا لأستاذنا الحبيب خالد عليه بما قد يفيدك في بعض الأسئلة التي طرحتها.

      https://khaledouf.blogspot.com/2017/06/blog-post_10.html#more

      تحياتي لك

      حذف
  11. غير معرف31/12/20 8:30 م

    أبى الكريم خالد
    لى بعض الأسئلة اذا تتكرم حضرتك وتجاوب عليها
    ١-ما الفرق بين المصطلحات الثلاثة أهل الخاصة والمقربين وأهل التصريف....وهل يتضمن المعنى الاخير المعنيين السابقين.... أحس إن المعانى غير واضحة لى.. ما عدا أهل التصريف واضح جدا من رسالتكم؟؟؟


    ٢-كيف يفرق الشخص بين الخاطر والرسالة التى يجب أن يوصلها لشخص...؟؟


    ٣-هل المصاب روحانيا يلقى فى روعه خواطر حق؟؟؟ أم هى فتن واستدراج؟؟؟ وهل يلقى له رسائل يوصلها لشخص كعلاج له ورسائل تقرب من الله بدعاء او فعل معين... وان كان ذلك حق ما كان هو أولى بهذا العلاج وهذى الرسائل... أقصد هل ذلك تلبيس من الشيطان...؟؟؟


    ٤-ذكرت حضرتك فى الجزء ٢٠ من هذه الرسالة فى السؤال الرابع تقطة رقم ٣ من تفسير الإمام بن حجر العسقلانى فى حديث "المحدث" آخر سطر فذكرت الاتى "قيل يا رسول الله كيف يحدث.. قال تتكلم الملائكة على لسانه.. وأكملت حضرتك أن هذا ممكن يكون بالإلهام تكلمه فى نفسه... طيب.. سؤالى ظنيت أن الملائكة تتحدث على لسان الشخص كما يتحدث الشيطان على لسان المصروع.... وقد ذكرت حضرتك أن ذلك يكون بالهمة وليس باللسان.. فما صحة هذا الظن؟؟؟؟



    ٥-قرئت فى رسالة ٢٠ س٤ رقم ٣ عن الإلهام والكشف... وقد ذكرت حضرتك.. حيث قد يلهم الله بعض عباده بما فيه منفعه للغير من حيث لم يكن ولا يعلم... وهذا جميل سؤالى هو👇👇👇

    كيف لشخص أن يأتيه علاج لأحدهم فى حين أنه بحاجة لعلاج...!!!!!


    ردحذف
    الردود
    1. 1- الألفاظ الثلاثة تدل على القرب من الله .. لأن العمل فيهم هو ابتغاء مرضاة الله .. ولكن اهل التصريف ده توصيف لعملهم مع الآخرين .. وليس لمقامهم عند الله ..!!

      2- الخاطر الصحيح هو الذي يهجم عليك فجأة دون إرادة منك .. ودون سابق تفكير ..

      3- المصاب روحانيا .. هو لازال إنسان ..!! ولازال يتمتع بكافة حقوقه مع الله .. ولكن لا يهتم بما يلقى في باله من كلام عن الغير بالسوء .. ويكتفي بما هو خير .. ولو هناك ارشاد لخير .. فليقل به .. طالما ارشاد لخير ..

      4- الملائكة تتحدث على سان الشخص بمعنى أن تلهمه بكلام ينطق به .. نعم هذا صحيح .. لكن تستحوذ على لسان الشخص كما المصروع .. لا .. لأن هذا اذى والملائكة لا تؤذي .. إلا لو نزلت بعقاب متنفيذا لأمر الله .. والله أعلم

      5- سؤالك هو : كيف يأتي العلاج عن طريق مصاب روحانيا في حين هو محتاج للعلاج ..!!
      الجواب: كما يأتي الرؤيا الصالحة لعيرك عن طريقك .. ولا تأتي لكي انتي فيما كنتي تسألي عنه ..!!
      - يعني د يكون رزق ساقه الله لغيرك وانتي سبب أو واسطة لنقله .. ولكن هذا الرزق لم ياتيكي بعد .
      - والله أعلم
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. غير معرف1/1/21 5:48 ص

      جميلة إجاباتك.. جزاك الله عنا خيرا
      نعم تلقى فى روعه دون اى تفكير سابق.. وهى علاج لشخص معين.. ورسائل إرشادية بتوجيه أشخاص معينة لفعل يقربهم إلى الله.... هل يخبرهم؟؟؟؟.... مع العلم أنه خائف جدا... يخاف الفتن والاستدراج... ويخاف الا يتقبل هؤلاء الاشخاص ما القى فى روعه.... ويخاف الظهور... وهو بكل الاحوال شخص اقل من العادى واكيد هو ليس من اهل التصريف ولا له كرامات ولا أى شئ... ف لايريد ظهور ولا أى شئ قد يشغله عن رضا ربه... وكثيرا ما يتخلى عن أشياء كثيرة خوفا من ربه لينال ارضاؤه بأى طريقة وان كان فى ذلك ألم شديد له... فهذا الشخص فى حيرة من أمره...لان حضرتك ترشدنا بالا نلتفت للخواطر وهو سمع الحبيب على الجفرى وبعض المشايخ والعارفين يذكرون ان عندما يأتيهم خاطر عن شخص فيقول لا يتحدث وذكر الحبيب على الجفرى يقول بالنص"حينما كان يأتينا الخاطر عن شخص يدعو له بظهر الغيب وفقط ويقول من أنا حتى أخبر فلان عن شئ أو ارشده او اوجهه فقط أدعو له واقول اللهم اغفر لفلان" ... فهل الشخص المذكور يخبر الاشخاص؟؟؟.. أم يظل صامت(هو بكل الاحوال لا يريد الانشغال عايز يفضل فى حاله وبس..) ...وهل هذا يعتبر خاطر أم رسالة واجبة التوصيل... ولكنه يخاف الا يبلغ الرسالة فيغضب عليه ربه...أقصد ممكن يدعو للأشخاص وخلاص... وهل من ضمن الخواطر الصحيحة أن يقول له الخاطر أدعو لفلان بكذا...؟؟؟ أحيانا يشعر بحيرة يخاف الاعتقاد فى النفس... هو بكل الاحوال متوتر ولا يريد غير رضا ربه والانشغال به وحده.... أيهما أصح الله يبارك لنا فيك وفى عمرك... وجزاك الله عنا كل خير

      حذف
    3. بتلفي وتدوري ليه يا رويحاء ..!!
      ده كده هيتقلب عندك وسواس هياكل دماغك ..!!
      الموضوع بسيط .. لو شعرتي بان هناك خاطر فيه خير لحد .. أبلغيه بأنك تشعري أنه تعبان مثلا وعلاجه أن يقول كذا .. (مجرد احساس - قد يكون صح او خطأ) .. هكذا تبلغي الآخر ..

      - ولو ترتب على هذا الإحساس .. فتنة في نفسك .. بظهور إعجاب وزهو وانك صاحبة مكانة .. فانقطعي تماما .. حتى تتعلمي الأدب بان لا يصيبك عجب في نفسك كلما تيقنتي انك لا شيء .. وأن المؤمنين جميعهم أفضل منك .. وليس لك مزيد فضل عليهم في شيء ..!! فلعل كل مؤمن أعطاه الله سرا في باطنه يعمل به ويرفع درجته .. ولعل الله قد يكون أعطاكي مصدر فتنة فتهلكي به .. (وبهذا المنطق - خافي من الفتنة واكسري نفسك ) .. ومن نظر لنفسه انه على نمكانة فقد دخل باب الإهانة .. فانتبهي ..!!

      - إذن الفيصل في الموضوع هنا .. هو ما يترتب على هذه الخواطر في نفسك .. !! فهل هذا يجعلك تعتقدي في نفسك ويصيبك عجب وزهو أم لا ؟!! (واجهي نفسك وكوني صريحة) ..!!
      - ومع ذلك لا مانع من أن تتكلمي مع من هو قريب منك (كاخيكي أو امك - من باب الاحساس بالشيء) - لأن هؤلاء غالبا لا تتطاول النفس بالظهور أمامهم .. وإنما النفس تتطاول بالظهور أمام الغرباء لتسمع كلمات الثناء والمدح ..

      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. أما عن عدم تبليغ شيء في نفسك خاص بفلان .. فهذا مجرد خاطر .. وليس رسالة إلهية تبليغيه ..!! وأنتي بالإختيار في ذلك .. والشرط كما قلت لك .. ماذا يحدث لك في نفسك من وراء هذا التبليع .. أي هل يصيبك عجب وزهو واعتقاد في النفس انك من الأولياء مثلا .. أم لا يحدث ذلك ؟!!

      - أما عن الدعاء للغير بظهر الغيب .. فسواء كان خاطر أم غير خاطر .. فلا مانع منه .. لأن الدعاء بظهر الغيب أصلا قائم على الإخلاص .. وإلا فلماذا هو بظهر الغيب ..!! وطالما لا تقولي لمن تدعين له أنك تدعين له لتظهري نفسك بانك صاحبة كرامة أمامه .. وكأن ما وصل إليه إنما هو بفضل كرامة حضرتك ..!! لا .. ولكن ندعو للغير بظهر الغيب .. ونرجو من الله ان يحقق دعوتنا فيمن دعونا له ..

      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. غير معرف1/1/21 2:10 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. غير معرف1/1/21 4:04 م

      جزاك الله عنا خيرا على التوضيح والتوجيه... شكرااااا

      حذف
  12. أستاذي الحبيب خالد،

    لو تتكرّمون عليّ بالإفادة عندما يسمح به وقتكم:

    في بعض بلداننا العربيّة هناك مقامات للأولياء، وهي ليست بالضرورة مقام دفن ذلك الوليّ، فمثلا في بلدي هناك عدّة مقامات لنفس الوليّ (سيدي عبد القادر) على الرّغم من أنّه أصلا غير مدفون بأحد منها، وإنّما هاته المقامات جعلها سدنتها مكانا لإقامة الحضرات الصوفية والتلقينات للذّكر الخاصّة بطريقة ذلك الوليّ:

    1- فكيف يذهب هناك من يذهب ويطلب الدّعاء ممّن وُورِيَ تُراب ذلك المقام وهو أصلا مشكوك في نسبه أو صلاحه؟

    2- لنفترض جدلا أن لا وجود لصالحٍ دفينٌ في ذلك المقام، فهل هذا يعني أن لا وجود قطعا لأيّة جذبة روحيّة قد تحدث من المدفون بما أنّه غير صالح؟ وإن حدثت فهل هذا يعني بالضرورة أنّها تلبيس من الشيطان؟

    3- بما أنّ المقام هنا قد تحدّثتم فيه عن أهل التصريف في الشرّ، فهل هناك من جذبات روحيّة حقيقيّة (بمعنى ليست تلبيسا شيطانيا) بين المشركين الموتى أو الكفّار الموتى عموما وبعض الروحانيين الأحياء كالسحرة فيتعلّموا منهم الباطل كما يتعلّم بعض الصّالحين الأحياء من بعض صالحي الأموات ؟ (لا أتحدّث عن تلقينهم من الروحانيات السفلية التي قد تكون كانت مصاحبة لبعض الكفرة والمشركين بالله، بل تلقينا نتيجة رابطة روحية في الشر)

    جزاكم الله خير الجزاء وأكمله، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. 1- تذكرني بموقف لطيف يا نزار .. بعض أعضاء المدونة كان يذهب لزيارة ضريح معين في مصر .. وجلس يبكي متأثرا .. ثم قال لي .. حينما اذهب لهذا الضريح أشعر برهبه ..!! فقلت له : بجد حقيقي ؟!! قال : نعم .. فقلت له لما يبقى في هذا المكان ضريح أصلا تبقى تقول يا ولد اللي انت بتقوله ده ..!! وكانت مفاجأة له أنه عرف أن هذا فقط مجرد شاهد رمزي وليس مكان مدفون فيه أحد ..!!
      - الخلاصة .. ان هناك فرق بين الضريح وبين الشاهد .. فالضريح هو المدفون فيه فعليا الشخص .. ولكن الشاهد ما هو إلا رمز (كقبر الجندى المجهول - مجرد مقبرة رخام لا احد فيها) ..!!
      - لماذا يفعلون ذلك ..؟ (من وجهة نظري .. بيزنس وتجارة رخيصة وخداع للبسطاء) ..!!

      - اما عن جزئية طل الدعاء من متوفى .. فلا حرج في ذلك .. طالما يطلب أن يدعو له الله .. لغلبة الظن بقرب هذا الشخص من الله ..
      والدعاء من الغير لا مانع منه شرعا .. وفرق بين دعاء الميت (أن يعتقد في الميت أن له قدرة من ذاته في تحقيق شيء) .. وبين طلب الدعاء من الميت .. فالأول يندرج تحت باب الشرك .. ولكن الثاني لا شيء فيه ..

      2- كيف تحدث جذبة روحية مع من هو محروم (على افتراض كونه كافر أو مفسد) ؟!! وإنما قد يحدث مع روحانياته التي كانت ترافقه في حياته ويتشكلون في هيئته .. وهنا يحدث خلط بين الحق والباطل ..
      - ثم ان الجذبة الروحية .. ليست لكل الناس كما قلنا سابقا .. ومن صدقت نواياه لله .. فهو صادق مع الله .. والصادق مع الله لا يضيعه الله .. لأن الله يقول (إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا) .. ويقول ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) ..

      4- تحدث جذبات روحانية ولكن ليس مع الأرواح الكافرة مباشرة لأنهم محبوسين ..!! وإنما مع روحانياتهم التي كانت مرافقه لهم في حياتهم .. ومثال ذلك .. كالعزائم التي تركها المصريون في مقابرهم لحفظ متاعهم وادواتهم وآثارهم .. فلا تزال الروحانيات النارية (الجن) محيطة بهذه المقابر .

      - والله أعلم .
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. هذا ما بحثت عنه ليطمئن قلبي، فمن غير المقبول بل والمعقول أن يُظلّ الكفرةُ النّاسَ حتّى بعد موتهم ويستمرّ الإغواء منهم.

      نفعنا الله بعلمكم وزادكم بسطة فيه أستاذي الحبيب، وكتبكم أمّة لوحدكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    3. نفس الشيء عندنا في المغرب أخي نزار
      كنا و بعض المعارف كلما زرنا مدينة معينة ببلدنا يقترح علينا الأصدقاء أن نزور ضريح ولي هناك و هو عبارة عن رياض مكان فسيح و غرفة مدفون بها كما يشار إلى ذلك في يافطة مكتوب علبها ضريح سيدي عبد القادر
      و كنت مرة أثناء حديثنا عن زيارة الأولياء كان الأستاذ ذكر لي سيدي عبد القادر الجيلاني و قلت له يا أستاذ ده ضريحه موجود عندنا و أنا يعني بقولها و أنا واثق من نفسي هههههه. و رد الأستاذ علي إزاي ده مدفون بالعراق لو لسه فاكر. و قلت المعارفي الحقيقة و إن إحنا طلعنا مسخرة و تلاعبوا بها هههه، و الله العظيم كنا نروح هناك و نحن سعداء و أصحاب الضربح عملين هناك صندوق كنا نحط فيه النقود بزنس ياعم نزار و زيد عليه سياسة تجهيل الشعوب العربية
      كلما أمر من جانب الضريح أضحك و أضحك لغاية ما أعيط على خيبثنا الثقيلة و غبائنا، لو كنت قرأت تاريخه كنت فهمت إنه دفن في المكان الفلاني لكن حتعمل إيه نأخذ كل شيء أو معلومة ك مسلمات دون تفكير
      اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
      تقبل مروري أخي نزار و بارك الله فيكم أستاذ على محاولاتكم لنزع الغمامة اللي قدام عينينا. تحياتي للجميع

      حذف
  13. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله

    سنة ميلادية سعيدة على الجميع نصارى ومسلمين وكل عام وأنتم بخير.. أدخلها الله عليكم أستاذ خالد وأهل المدونة الكرام..وعلى جميع المسلمين بالخير واليمن والبركة والحب والود..وعلى جميع البشرية بالتعاون على الخير والبر أمين

    أستاذ خالد الحبيب لدي بعض الأسئلة البسيطة.. أرجو أن تجيبوني عليها إن سمح وقتكم

    1: ذكرتم في إحدى تعليقاتكم بأن الشيخ إبن تيمية رحمه الله كان من أهل التصريف
    ماهو نوع التصريف الذي كان يقوم به وكيف ذلك أرجو بعض التفصيل.

    2: الشيخ رحمه الله هل كان من أهل التصريف الظاهرين أو الأخفياء

    3: لدي إعتقاد بأن ذو القرنين كان من كبارأهل التصريف من أهل الله في زمانه..
    فإذا كان الأمر صحيحا .. كيف يمكن تصنيفه وفي أي دائرة..هل كان من أهل التصريف الظاهر أو الخفي أم الإثنين في آن واحد

    4: من خلال السرد القرآني الجميل للأحداث والمشاهد في قصة ذو القرنين.. نستنتج أن ذو القرنين كان لديه يقين كامل ومطلق في ماكان يقوم به من أعمال وتصرفات..كأنه لديه علم مسبق بما يقوم به من أعمال وتصرفات وفي نتائجها أيضا ..وهذا الأمر تكؤده هذه الآية: (قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا)

    السؤال: كيف وصل ذو القرنين إلى هذه الدرجة العالية من اليقين.. والدقة في تصرفاته الإستباقية في تلك الأحداث.. هل هو بسبب إعتماده على العلم اللدني والكشف فقط.. وكان يقوم بتلك التصرفات بشكل عفوي لأنه من المحدثين أو الملهمين مثل الخضر وغيرهم ممن لديهم هذه الخاصية..أم أنه كان يستعين بنوع آخر من العلوم الكسبية..والتي تحتاج إلى الدليل والأثر والحساب.. من خلال دراسة الأسباب الممكنة مثل علم الإستشراف مثلا.. أم أنه كان يعتمد على النوعين من العلوم اللدنية والكسبية في آن واحد أم ماذا..أرجو التوضيح أكثر لو أمكن لأنه لدي بعض الغموض في هذه الحزئية .

    وشكرا جزيلا وجزاك الله خيرا كثيرا على ما تتفضل به وتتكرم به..زادكم الله من فضله.. وزادكم الله بسطة في العلم والجسم.. وأمدكم الله بمدد لا ينضب آمين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. 1- للأسف فقدت النص الخاص بالكلام على الشيخ بن تيمية .. ولكن تستيع انه كان له تصريف في العلاج الروحاني .. ولكن تصريف بطريق خطأ .. !! (وإن كان له تصرف آخر لا أستطيع أن اذكره حتى أتحقق منه واجد نصه) ..

      2- في الظاهر أم في الباطن .. لا هذا سؤال لا اعلم إجابته ..

      3- ذو القرنين .. لا أعلم إن كان من اهل التصريف أم لا .. وإن كان يغلب على الظن ذلك .. لقوله تعالى (قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا) ..

      4- الذي أعلمه عن ذي القرنين كان لديه علم له أصول معلومه .. ولكن قد يكون متفوق على أهل زمانه بمزيد فضل من الله من خصوصية المعرفة .. والله أعلم .
      - ومن الواضح أنه كان من الملهمين بالحق لقوله تعالى (قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا) .. فلابد أن يكون على يقين في الله .. !!
      - والله أعلم .
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكرا جزيلا أستاذ خالد على ما تفضلت وتكرمت به في ردك.. لدي بعض التساؤلات الأخرى بخصوص الشيخ إبن تيمية رحمه الله.. وأرجو أن تتحملني أكثر.. وتتفضلوا بالإجابة مع التوضيح إذا سمح وقتكم..
      أولا في جزئية التصريف في العلاج الروحاني التي ذكرتها في تعليقك عن الشيخ إبن تيمية.. حقيقة لاأعرف عن هذا الأمر أي شيء.. حبذا لو تعطيني فكرة عنها وتوضح لي المقصود في هذه الجزئية..

      1: يقال عن الشيخ إبن تيمية رحمه الله.. أنه كان كريما جدا ويحب المساكين ويساعد الفقراء.. وكان يتصدق عليهم كثيرا..وهذا شيء جميل جدا وهو من فضل الله يؤتيه لمن يشاء.. وهو من التصريف الظاهر في الخير وهو مفهوم بالنسبة لي ولا غبار عليه..ولكن الإشكالية التي تبقى لدي في هذه المسألة هي في جزئية صغيرة تذكر كثيرا في الآثار في سيرة الشيخ رحمه الله.. والتي تقول أن الشيخ إبن تيمية عندما كان في السجن كان بعض الناس يشاهدونه في نفس الوقت حرا في بعض الأماكن الأخرى خارج السجن يساعد الفقراء ويطعمهم كما كان يفعل قبل أن يدخل إلى السجن..

      السؤال: كيف كان يقوم بهذا الأمر الخارق للعادة.. هل هي كرامة له من عند الله لصدقه وصبره أم ماذا..

      2:هل التواجد في أكثر من مكان في نفس الوقت ممكن من الناحية الروحانية والروحية .. وهو من الكرامات كما يقال في كتب بعض أهل الله.. أم أنه أمر رباني عادي يمكن أن يفعله أي شخص تمكن من السيطرة على روحانيته أوالعكس صحيح ..ويمكن تصريف ذلك في الخير أو الشر

      3: كما هو معروف عن الشيخ إبن تيمية رحمه في بداياته.. أنه كان شديد العداء لأهل التصوف وإنكار بعض المسائل التي كانوا يطرحونها.. وذلك واضح في بعض كتاباته الأولى..ولكن ما قرأته في بعض كتب أهل الله من العارفين المعاصرين الذين درسوا فكرالشيخ إبن تيمية رحمه الله.. يقولون أن الشيخ إبن تيمية مرعبر مراحل تطورية معينة في حياته أدت إلى تطوره الفكري والديني بشكل كامل في آخر حياته.. وأصبح صوفيا في آخر المطاف خصوصا بعد تجربة العزلة عند دخوله السجن.. وأصبح يقر ويعترف بتلك المسائل التي كان يطرحها أهل التصوف والتي كان ينكرها في الماضي..مثل مسألة خصوصية أوإمكانية القراءة في اللوح المحفوظ عند بعض أهل الله ..أوما يسمى الكشف الروحي وغيرها من المسائل الأخرى ..

      السؤال: ماهو السبب الذي يجعل المتشددون وأتباع الشيخ إبن تيمية رحمه الله يخفون هذه الحقيقة أو ينكرونها.

      ولتوضيح نقطة خاصة بي للإخوة المختلفين معي في المنهج لكي لايساء فهمي ..أنا أعوذ بالله من قولة أنا..لست صوفيا بالمعنى الحركي الفكري أوالفلسفي.. ومنهجي متوافق تماما مع منهج الأستاذ خالد ..وأحترماتي للجميع وشكرا

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. 1- هوه أمر خارق للعادة بالنسبة للبعض .. وبالنسبة لآخرين أمر عادي .. لأن كلما ارتى الانسان تصبح له روحانية تؤيده .. سواء جن أم ملائكة .. ويحافظوا على ما كان يفعله الانسان .. حتى ولو مات .. وكأنهم امتداد ليه .. كالأتباع .

      2- وبناء على ما سبق .. فمن السهل تواجد أي شخص روحانيا في أكثر من مكان ..

      3- اخفاء الحقائق لبعض الجماعات الدينية .. هو ناتج عن حقيقة نفسية فيهم وهو ما يسمة بالخيانة في الأمانة العلمية .. للإنتصار لرأيه فقط .. ولذلد يقول تعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) ..!! فالتدليس في العلم أو التزوير فيه هو خيانة للأمانة العلمية .. وسيسألون عنها أمام الله .

      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

      حذف
    4. أستاذ خالد الحبيب في الحقيقة تعجز العبارات والكلمات على شكرك..وإيفائك حقك كما ينبغي على ماتبذله من جهد وعطاء.. ولاأعرف كيف أرد إليك الجميل على ماتتكرمون وتتفضلون به.. دعواتي لكم في ظهر الغيب وأرجو من الله القبول.

      كانت لدي بعض التساؤلات الأخرى كنت أود أن أطرحها عليك.. ولكن أظن أنه لديك أمور ومشاغل كثيرة ومواضيع أهم..ولا أريد أن أشغلك وأثقل عليك أكثر.. ربما سأطرحها عليك إن شاء الله في وقت آخر إذا سمح الوقت وأذن الرحمان...وأرجو من الله أن يمتعكم بالصحة والعافية وطول العمر والبركة وتيسير الأمور كلها.. ورفع الله قدركم دنيا وآخرة وأدام الله عزكم وعطائكم وشكرا جزيلا.

      حذف
    5. أخي الحبيب مريد ..
      تفضل بطرح أسئلتك كما تريد .. مهما كانت .. وأجيبك عليها إن شاء الله .. وقتما يتيسر لي الوقت بإذن الله ..
      ولكن لا تنتظر .. بل اترك أسئلتك .. وإن شاء الله اجيبك عليها
      *********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله

      شكرا لك أستاذ خالد على رحابة صدرك.. الأسئلة التي كنت سأطرحها أظنها تافهة وليست ضرورية.. وأغلبها يدور في نفس محور الموضوع السابق.. وسأطرح عليك بعضها

      1: في جوابك على سؤالي الأول في التعليق رقم ثلاثة.. قلت أنه كلما إرتقى الإنسان تصبح له روحانية تؤيده..ويحافظوا على ماكان يفعله الإنسان حتى ولو مات..
      السؤال: هل ممكن أن يحدث هذا الأمر بشكل عكسي.. بمعنى إذاكان هناك شخص سيء عاش في منطقة معينة.. وكان هذا الشخص متجليا ومسيطرا في تلك المنطقة قبل رحيله.. فهل ستتكون لهذا الشخص روحانية سيئة تسانده.. وسيحافظون على ماكان يفعله من سلوك وأفعال سيئة.. ونقلها ونسخها إلى بعض النفوس ألأخرى التي لديها نفس القابلية.. في محيطه الذي عاش فيه حتى بعد رحيله من ذلك المكان.

      2: هل ممكن أن تتجسد روحانية ذلك الإنسان السيء.. وتصبح منظورة أحيانا لبعض الناس في ذلك المكانأو غيره.. وتفعل بعض ماكان يفعله صاحبها سابقا من أمور سيئة

      3: إذا كان الأمر وارد وممكن في ما سبق.. فكيف يمكن التخلص من تلك الروحانية السيئة وتصحيح الأمور

      4: بالنسبة لتلك الأعمال والأفعال الخيرة أوالشريرة المستنسخة..التي تقوم بها روحانية إنسان ما من بعد مماته أوغيابه عن دائرته... هل يؤجر أويعاقب عليها صاحبها الأصلي
      وشكرا لكم

      حذف
    7. 1- نعم ممكن .. كالساحر في مكان ما يترك له روحانيات سيئة .. لأنه يفتح بوابات شر كثيرة ..

      2- ممكن تترائى (لا تتجسد) .. لأنه لا تناسخ ..!!

      3- التخلص منها بالاستعاذة بالله .. فلا حيلة في دفع العالم الغيبي إلا بالله .. وهو اختص نفسه بذلك ..!! ولا أسباب في ذلك .. ومن استعان بالجن او عتمد عليه فلا يزيده الأمر إلا رهقا ولن يصل لشيء .. إلا رهقا على رهق ..!!

      4- كروحانيات .. لا .. ولكن كاعمال كان ألزمهم بها سيظل حسابهم طالما اعمالهم يتم تنفيذها .. كالسحر الذي يفعله الساحر بالأذى .. طالما موجود فهو يكتب عليه كل لحظة يتم فيها اذية الشخص الذي سلط عليه شيطان ليؤذيه .. وهكذا ..

      - والله اعلم
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    9. أستاذ خالد جزاك الله خيرا كثيرا وشكرا جزيلا على ما تفضلت به..
      لدي بعض التوضيحات في بعض النقاط
      أولا بخصوص ماقصدته بالتجسيد في سؤالي الثاني.. هو مثل ما تفضلت به حضرتك وتعلمناه منكم سابقا.. بمعنى الظهورالمرئي للروحانية.. تشكلا على صورة صاحبها وليس تحولا حقيقيا.. مثل ماتقوم به الجن والأرواح بصفة عامة في إطار القوانين الربانية المسموح بها..

      وفي جزئية التناسخ التي ذكرتها في سؤالي الأول لم أقصد بذلك تناسخ الأرواح أوشيئا من هذا القبيل.. وما قصدته بالضبط بهذا المفهوم هوالتطابق السلوكي والأخلاقي..الذي يحصل بالتلاقح النفسي نتيجة العلاقات والروابط.. كالتي تحدث بيننا نحن البشر.. بسبب التأثيرات المتبادلة من خلال التواصل المباشرفيما بيننا..

      ولتوضيح التساؤل أكثر.. في الحالة التي ذكرتها كمثل في سؤالي الأول..هل يمكن أن تنتقل تللك الأفعال أوالأحوال السيئة روحانيا بشكل غير مباشر..بواسطة روحانية ذلك الشخص إلى نفوس أخرى بشرية لديها نفس القابلية عن طريق رابطة روحانية معينة نشأت في ذلك المكان..وأرجو منكم توضيح أكثر في هذه الجزئية.. أوالتصحيح إذا كان ممكنا وتوفرلديكم الوقت.. وشكرا لكم

      حذف
    10. - تنتقل في حالة واحدة .. لو وجدت نفس قابلة لهذا السوء ولها استعداد لذلك ..
      - وطبعا تنتقل لو كان الشخص لديه حساسية روحانية عالية جدا مثلما كان الشخص المنقوله عنه .. مع سواد القلب وحقده وغله ..
      - ولكن ليس بالضرورة أن يكون نفس الهيئة والطبع .. ولكن بالضرورة أن يكون نفس النفسية السوداء ..
      - ولا تنسى حديث : (فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف) ..!!
      - والله أعلم
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  15. اتضحت الامور لي الان..وشكرا جزيلا استاذ خالد على توضيحك..وجزاك الله خيرا كثيرا على مجهوداتك وتعبك معنا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف