الروحانيات فى الإسلام: ج19: رسالة الإحسان خواطر قلبية - من هم أهل التصريف - هل أهل التصريف يعملون بطرق ظاهرة ومرئية - ما هي الأدلة على وجود أهل التصريف في عالم الظاهر.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج19: رسالة الإحسان خواطر قلبية - من هم أهل التصريف - هل أهل التصريف يعملون بطرق ظاهرة ومرئية - ما هي الأدلة على وجود أهل التصريف في عالم الظاهر.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني ايمانية وروحية

 (الجزء التاسع عشر)

* فهرس:
:: مصطلح (أهل التصريف) ::
1- س1: من هم أهل التصريف ؟
2- س2: هل أهل التصريف يعملون بطرق ظاهرة ومرئية ؟
3- س3: ما هي الأدلة على وجود أهل التصريف في عالم الظاهر ؟
***************************
(مصطلح أهل التصريف)
***************************
..:: س1: من هم أهل التصريف ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. هناك مصطلح آخر يتم تداوله كثيرا وهو مصطلح أهل التصريف .. والذي يغلب تداوله عند من ينتمون للطرق الصوفية .. وإن كان غلب على هذا المصطلح كثيرا من التحريف لأسباب سيتم ذكرها لاحقا إن شاء الله تعالى.

 
- وقبل أن أجيبك على هذا السؤال فعلينا أن نفهم شيئين :
- الأول: أريدك أن تفهم الآتي جيدا :
1- وهو أن الله هو المتصرف والقادر على إيجاد حلول لكل شيء .. لأن الله يقول (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) الطلاق2-3.
- ويقول تعالى (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا) الطلاق4.
- ويقول تعالى (قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ..) الأنعام64.
- ويقول تعالى (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) يونس107.
- ويقول تعالى (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) البقرة117.
 
2- يبقى نفهم من كلمة (مَخْرَجًا) وجملة (وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) وجملة (فَهُوَ حَسْبُهُ) وجملة (يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا) وجملة (قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ) وجملة (فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ) وجملة (وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) .. فكل هذه الإشارات اللفظية تدل على أن الله المتصرف الوحيد في الوجود بقدرة من ذاته وله المقدرة على تغيير مجريات الأمور بكن فيكون هو الله جل جلاله.
 
3- ويتضح جيدا أن يجعل لك مخرجا أي تصريفا لكل ضيق وكرب ومشكلة .. بل وله تدبير خفي أنت لم تكن تظنه ولا تحتسبه (وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) ..!!
 
4- فاللجوء إلى الله هو دليل على صدق توجهك وعبوديتك لله .. ثم اتركه هو يدبر لك أمرك سواء كان بأسباب يوجدها لك أم يحل لك امورك بطريق خفي أنت لا تعلمه .. فلا تشغل بالك طالما فوضت أمرك لله .. وتأدبت ظاهرا بأخذ الأسباب وسعيت .

 

- الثاني:  أريدك أن تعرف ما معنى كلمة تصريف ؟!!

1- الصرف: معناه التحويل من جهة إلى جهة أخرى أو من حال إلى حال ..
- ولفظ التصريف .. هو تفعيل من الصرف .. والمقصود به المبالغة في تحقيق الفعل كلما تطلب الأمر .. أي يفيد التكثير في تحقيق الفعل ..
 
- فتصريف الأمور: هو تحويلها من حال عسر إلى حال يسر .. أو من حال ضيق إلى حال سعة .. أو من حال قبض إلى حال بسط .. أو من حال منع إلى حال عطاء .. أو من حال ضر إلى حال نفع .. وهكذا ..
 
2- ولفظ التصريف نجده في قوله تعالى: (وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) البقرة164.
- وتصريف الرياح هو تقليبها في الجهات المختلفة، ونقلها من حال إلى حال، وتوجيهها على حسب إرادته ووفق حكمته.
- ولفظ التصريف .. له ألفاظ أخرى مشتقة منه في القرآن .. وقد اكتفيت لك بما هو ظاهر من لفظة ..
 
3- والمتصرف من العباد:
- المتصرف: هو من لديه قدرة أو معونة في حل الأمور .. فيقال نريد شخصا ما يتصرف في هذه المشكلة .. أي متصرفا يتصرف في المشكلة .. بأن يوجد لها حل .
 
- التصريف في أحوال العباد: هو توجيه أو تحويل الأمور لما فيه منفعه للغير أو صرف ضر عن الغير ..
 
4- فأهل التصريف في مفهوم أهل الله .. موجودون في كل زمان ومكان .. يقضون حوائج الناس بما أعطاهم الله .. ابتغاء مرضاة الله ..
- فهم جماعة من المؤمنين يبتغون مرضاة الله ، لديهم قدرة ممكنة في تسيير الأمور المتوقفة بما أعطاهم الله من فضله .. فييسرون أحوال العباد من حال توقف إلى حال حركة وبركة .. أو من حال الشر إلى حال الخير .. أو حال الضيق إلى حال الفرج .. وهكذا ..
 
5- وتستطيع أن تقول أن أهل التصريف .. هم أهل قضاء الحوائج للغير .. أو أهل الإحسان إلى الغير .. أو أهل الشفاعة الحسنة في الغير .. أو أهل المعونة والخير مع الغير .. أو أهل النجدة للغير .. بشرط أن يكون هذا حالهم الدائم مع العباد كلما استطاعوا ذلك .. وبشرط أن يكون فعلهم ابتغاء مرضاة الله .. ولذلك هم في معية الله يرعاهم ويحسن إليهم ..
- ولذلك يقول تعالى: (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ) النحل 128.
- ولفظ (اتقوا) : أتى به بصيغة الفعل الماضي .. للدلالة على تحقيق التقوى فيهم لأنها من لوازم الإيمان ..
 
- ولفظ (محسنون): أتي به بصيغة الأسم .. للدلالة على أنها صفة ثابته في النفس وراسخة فيها بدوام الإحسان منهم قولا وعملا ..
 
6- وأهل التصريف لهم وسائط في تحقيق الأمور .. قد تكون وسائط مادية (كاستخدام المال أو النفوذ والسلطة أو العلم ) أو معنوية (بالدعاء أو التوجيه والإرشاد) ..
 
7- غاية أهل التصريف: ابتغاء مرضاة الله .. ولا يريدون جزاء ولا شكورا .. كما قال تعالى في وصف حال من يطعمون الطعام للمحتاجين (إِنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزاءً وَلا شُكُوراً) الإنسان9.
- أي لا نريد منكم مكافأة أو تعويض لما قدمناه لكم .. ولا نريد منك أن تظهرونا بأننا أصحاب فضل عليكم .. لأن كل ما فعلناه إنما هو حبا في الله ..
 
8- قلوب أهل التصريف: تفويض الأمر لله والرضا بما قسمه الله .. ولهم عزيمة عمل مع الله ابتغاء مرضاته.
 

 **********************
 
..:: س2: هل أهل التصريف يعملون بطرق ظاهرة ومرئية ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. أهل التصريف هم على قسمين .. قسم له تيسير من الله له في عالم الظاهر .. وقسم له تيسير من الله في عالم الباطن ..
 
- وفي الإجمال أهل التصريف .. هو كل من يقدم يد المعونة بلا تردد وبلا توقف مهما حدث له من أذى الناس .. لأنه ارتضى أن يكون خادما لله وجندا من جنوده .. بما أعطاه الله من فضله ..
 
- وهذه الخدمة يقصد بها العناية بالطاعة وعدم المخالفة لله .. لأن الخادم مطيع لسيده ومتبعا له .. أي يخدمونه بالعبودية له جل جلاله .. فهم خداما أي عبادا لله متوكلون عليه ويهتمون بالإخلاص له قولا وعملا وسعيا في الأرض .. 

- وأهل التصريف .. كحال كل رتبة عند الله .. هم درجات ومقامات بقدر عبودية وإخلاص كل واحد في حاله مع الله ..
  
- وأهل التصريف على صنفين:

- الصنف الأول: وهم أهل التصريف في الظاهر .. من عالم المرئيات .. وهم الذين يأتون إليهم الناس فيسعون في قضاء حوائج الناس .. وقد يتدخلون فجأة للمساعدة إن وجدوا لزوم المساعدة وكانت في استطاعتهم .. وقد يسمون بأهل النجدة .. أي الذين ينجدون الناس في أزماتهم.

 

- الصنف الثاني: وهم أهل التصريف في الباطن .. من عالم الغيبيات .. وهؤلاء صنفين:
1- من تأتيهم هواتف روحانية بمساعدة بعض العباد .. ويتبعون هذه الهواتف ويقومون بتنفيذها .. كمن يرى رؤيا بمساعدة إنسان .. أو يسمع هاتفا يقول له اذهب للمكان الفلاني ستساعد إنسان .. أو ينهض للشفاعة الحسنة في حق إنسان ..
- وحينما ترى القلوب هذه المرائي أو تسمع لهذه الهواتف .. فإنها تستجيب فورا دون تراخي .. وكأنه أمر لها بأن تتحرك .. لأنها تعرف أنها تعمل في خدمة الله .
 
2- من يساعدون بطريق روحاني أنت لا تعلمه وقد لا تعلمه .. مثل الذين يدعون بظهر الغيب .. ومثل الذين يستخدمون قواهم الروحانية في دفع الأذى عن البعض دون ان يقولون لأحد أن يفعلون ذلك .. وهناك من يقومون بتوصيل المال للمحتاجين في أماكنهم ولا يعلم هذا المحتاج كيف أتاه المال ..!! وهناك من يرشد بصوته روحانيا توجيها لبعض الناس ليحجبهم عن الغلط أو ليمنعهم عن خطر أو ليرشدهم لخير ..
 
- والمساعدة بطريق الغيب لها طرق كثيرة .. وأهلها أخفياء .. وهذه المساعدة تندرج تحت التصريف الإلهي الخفي .. أو ما يسمى باللطف الإلهي الخفي .. والجميع يندرج تحت قوله تعالى (وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ) المدثر31.

-  ومثال ذلك في القرآن .. سيدنا الخضر .. والذي عنده علم من الكتاب .. 
- وكذلك ما جائنا عن عمر بن الخطاب أنه من الملهمون من الله .. وله حادثة مشهورة في قصة مع قائد جيشه سارية .. حينما نادى عمر عليه وكان بالمدينة وسارية في العراق .. وقال له عمر (يا سارية الجبل) أي احتمي به من العدو .. 
 
- وغالبا ما يكون حال هؤلاء المتصرفون في خفاء .. هم نوع من الأخفياء بين العباد .. وقلت لك هم نوع من الأخفياء .. لأن الأخفياء ليسوا دائما هم المتصرفون في قضاء حوائج العباد .. وإنما قد يكونوا أخفياء في عبادتهم لله لشدة إخلاصهم له جل جلاله .. ففي الحديث من طريق اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيُّ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ عن معاذ بن جبل قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْأَبْرَارَ الْأَتْقِيَاءَ الْأَخْفِيَاءَ، الَّذِينَ إِنْ غَابُوا لَمْ يُفْتَقَدُوا، وَإِنْ حَضَرُوا لَمْ يُعْرَفُوا، قُلُوبُهُمْ مَصَابِيحُ الْهُدَى، يَخْرُجُونَ مِنْ كُلِّ غَبْرَاءَ مُظْلِمَةٍ) رواه الحاكم.
 
* من شرح الحديث:
- قوله (الأخفياء): الذين أخفوا أحوالهم مع الله حتى يحافظو اعلى إخلاصهم معه .. ومنهم أحد السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: (رجل تصدق فأخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمنه).
 
- قوله (لم يفتقدوا): لَمْ يُطلبوا لمعرفة حالهم، ولا يلتفت أحد من الناس إلى معرفة حالهم ومكانهم .. لقلة شأنهم عند الناس .
 
- قوله (لم يعرفوا): مجهولون عن الناس عند حضورهم بينهم .. حيث لم يشتهروا عند الناس بعلو المكانة والمنزلة والنفوذ والسلطة والمال والعلم ..  
 
- قوله (قلوبهم مصابيح الهدى): أي لهم قلوب منيرة بالحق لأنفسهم ولغيرهم .. لأن الله رزقهم نور البصيرة ..
 
- قوله (يخرجون من كلّ غبراء مظلمة): أي يعتزلون من كل فتنة ومشكلة وجهالة مفسدة للقلوب والنفوس المؤمنة .. لأن نور الحق في قلوبهم يصرفهم عن هذه الفتن والمشاكل والجهالات .
 
- تحقيق الحديث:
- قال الإمام الحاكم في تعليقه على الحديث السابق: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ وَلَمْ يُخَرَّجْ فِي الصَّحِيحَيْنِ، وَقَدِ احْتَجَّا جَمِيعًا بِزَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ الصَّحَابَةِ، وَاتَّفَقَا جَمِيعًا عَلَى الِاحْتِجَاجِ بِحَدِيثِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيِّ وَهَذَا إِسْنَادٌ مِصْرِيٌّ صَحِيحٌ وَلَا يَحْفَظُ لَهُ عِلَّةٌ .. ووافقه الذهبي وقال: صحيح ولا علة له .
 
- وقال الشيخ الأرنؤوط في تحقيق سنن بن ماجه ج5 ص147: وعياش بن عباس لا يُعرف بتدليس، وزيد بن أسلم مات بعده بثلاث سنين. والليث أثبت من نافع بن يزيد، فإن ثبت سماع عياش لهذا الحديث من زيد، فالإسناد صحيح.
 
- وقال الدكتور أبو سليمان الدوسري في الرَّوضُ البَّسَام ج5 ص66 : والليث أثبت وأحفظ من نافع، كما أن عيّاشًا لم يُوصف بتدليس، وهو معاصرٌ لزيد، فقد توفي سنة (133) أي قبل وفاة زيد بثلاث سنين. فالظاهر أنه سمعه ابتداءً بواسطة عيسى، ثمّ شافهه به زيد بلا واسطة، وعليه فيتّجه تصحيح الحاكم لهذا الإسناد، والله أعلم.     
 
- وقال الشيخ عبد الله الدويش رحمه الله في تنبيه القارئ لتقوية ما ضعفه الألباني ج1 ص99 : قال الحاكم: هذا حديث صحيح ووافقه الذهبي. قلت: وهو كما قالا ولعل المؤلف (أي الشيخ الألباني) لم يقف على هذا الإسناد ولذلك لم يعز إليه، وإنما عزاه إلى ابن ماجة وإسناد ابن ماجة ضعيف، وأما هذا فقد احتج أهل الصحيح برواته.
 
- ملحوظة هامة جدا: ستجد البعض يضعف هذا الحديث .. بسبب تضعيف الشيخ الألباني له في ضعيف بن ماجة وضعيف الجامع والسلسلة الضعيفة وضعيف الترغيب .. وهذا كلام صحيح من الشيخ الألباني في تحقيقة لما ذكره من أسانيد .. إلا أنه لم يطلع على كل روايات الحديث وخاصة روايات إسناد الحاكم .. حيث أن الحاكم رواه من ثلاث طرق .. وقد حقق الشيخ الألباني طريقين ولم ينتبه للطريق الثالث .. وهو الذي عليه التصحيح عند عموم العلماء وهو طريق الليث بن سعد الذي أثبته هنا لك أخي الحبيب .. !! وراجع كلام الشيخ عبد الله الدويش السابق .. 
 
********************
 
..:: س3: ما هي الأدلة على وجود أهل التصريف في عالم الظاهر ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. قد تظن أنه لا وجود لأهل التصريف في الشريعة الإسلامية وهذا خطأ منك .. لأن أهل التصريف هم أهل المعونة والإحسان والمساعدة والخير .. ولكن لفظ التصريف إنما قاله البعض لوصف قدرة هؤلاء على تغيير الأحوال بما أعطاهم الله من فضله وكرمه .. 
 
- أولا: من الأدلة على وجود أهل التصريف في الظاهر:
1- قال تعالى: ﴿مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا ﴾ النساء85.
 
- معنى الشفاعة: هي التوسط للغير بجلب منفعة مشروعة له، أو دفع مضرة عنه .
 
2- قال تعالى:﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾ المائدة2.
 
3- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ منَ النَّاسِ مفاتيحَ للخيرِ ، مغاليقَ للشَّرِّ ، وإنَّ منَ النَّاسِ مفاتيحَ للشَّرِّ مغاليقَ للخيرِ ، فَطوبى لمن جعلَ اللَّهُ مفاتيحَ الخيرِ على يدَيهِ ، وويلٌ لمن جَعلَ اللَّهُ مفاتيحَ الشَّرِّ على يديهِ) صحيح بن ماجه .. بمجموع طرقه .

 - وقوله (مفاتيح): أي أعطاهم أسباب فتح أبواب الخير للغير على يديهم من مال وعلم وإرشاد ومعونة ونجدة وغير ذلك .. وكأن لفظ المفاتيح دليل على أن هؤلاء هم وسائل وأسباب يتم من خلالها الوصول للخير .. والله أعلم .

- قوله (مغاليق): أي أعطاهم الله القدرة على غلق أبواب الشر والفتن.

- قوله (فطوبى): أي فطيبا وهنيئا لهم .. أولئك لهم معيشة طيبة وعاقبة محمودة ..

  

4- قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (إِنَّ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى خَزَائِنَ مِنَ الْخَيْرِ، مَفَاتِيحُهَا الرِّجَالُ، فَطُوبَى لِمَنْ جَعَلَهُ اللَّهُ مِفْتَاحًا لِلْخَيْرِ مِغْلَاقًا لِلشَّرِّ، وَوَيْلٌ لِمَنْ جَعَلَهُ مِغْلَاقًا لِلْخَيْرِ مِفْتَاحًا لِلشَّرِّ) رواه الطبراني وغيره .. وذكره الألباني في صحيح الجامع بأنه حديث حسن .. وضعفه آخرون.

- قوله (مفاتيحها الرجال): ليس لأن النساء ليسوا من أهلها .. لا .. وإنما لغلبة هذه العزيمة عند الرجال من تحصيل العلم والقوة والمعونة والنجدة .. وقد يكون مقصود الرجال هنا على سبيل المجاز فيشمل كل من له قوة وعزيمة في فعل الخيرات . والله أعلم

  
5- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا جَاءَهُ السَّائِلُ أوْ طُلِبَتْ إلَيْهِ حَاجَةٌ قَالَ: اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا، ويَقْضِي اللَّهُ علَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ما شَاءَ) صحيح البخاري.
 
- قوله (ويقضي الله على لسان نبيه):  أي وأنكم إِذا شفعتم إِلَيّ فِي حق طَالب الْحَاجة فَقضيت حَاجته بِمَا يقْضِي الله على لساني فِي تَحْصِيل حَاجته .. حصل للسَّائِل الْمَقْصُود، وَلكم الْأجر.
 
- وفي الحديث دلالة على أن مجرد السعي للشفاعة هو له أجر بدليل قوله (اشفعوا تؤجروا) .. وذلك غير أجر تحقيق المطلوب من وراء الشفاعة .. لأن تحقيق النتيجة المرجوة منها في علم الله ..!!
 
6- قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما مِنْ عبدٍ أنْعم الله عليه نِعْمةً فأسْبَغَها عليه، ثُمَّ جعلَ مِنْ حوائجِ الناسِ إليه فتَبَرَّمَ؛ فقدْ عرَّض تلكَ النِّعْمَة لِلزَّوالِ) رواه الطبراني .. وقال المنذري اسناد جيد .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب بأنه حسن .
 
- قوله (فتبرم): أي سخط وتضايق من قضاء حوائج الناس ..
 
7- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ لله أقْواماً اختَصَّهُم بالنِّعَمِ لمنَافعِ العِبادِ، يُقرُّهُم فيها ما بَذلُوها، فإذا مَنَعُوها نَزَعها منهم، فَحوَّلها إلى غَيْرِهِمْ) رواه الطبراني .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب بأنه حسن لغيره .
 
8- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ .. 
- وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ..
- وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ..
- وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ ..
- وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ .. 
- وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ) صحيح مسلم.
 
- قوله (نفَّس عن مؤمن): أي رفع عنه كرب أو مشقة أو حزن أو بلوى أو مصيبة ..
 
9- عن عبد الله بن عمر قال: (قِيلَ: يا رسولَ اللَّهِ .. 
- مَن أحبُّ النَّاسِ إلى اللَّهِ؟ قال: أحبُّ النَّاسِ إلى اللَّهِ تعالى أنفَعُهم للنَّاسِ .. 
- وأحبُّ الأعمالِ إلى اللَّهِ عزَّ وجلَّ سُرورٌ تُدخِلُهُ على مُسلِمٍ، أو تَكشِفُ عنه كُربةً، أو تَقْضي عنه دَيْنًا، أو تطرُدُ عنه جوعًا ..
- ولَأَنْ أمشيَ مع أخٍ في حاجةٍ أحبُّ إليَّ مِن أنْ أعتكِفَ في هذا المسجِدِ -يَعْني مسجِدَ المدينةِ- شهرًا ..
- ومَن كَفَّ غضبَهُ ستَرَ اللَّهُ عَورتَهُ .. 
- ومَن كظَمَ غَيظَهُ ولو شاء أنْ يُمضيَهُ أمضاهُ ملَأَ اللَّهُ قلبَهُ رجاءً يَومَ القيامةِ .. 
- ومَن مشَى مع أخيهِ في حاجةٍ حتَّى تتهيَّأَ لهُ أثبَتَ اللَّهُ قدمَهُ يَومَ تزولُ الأقدامُ ..
- وإنَّ سُوءَ الخُلُقِ يُفسِدُ العملَ كما يُفسِدُ الخَلُّ العسلَ) رواه الطبراني ورواه الذهبي في سير أعلام النبلاء .. وقال الأرنؤوط في تخريج أعلام النبلاء: إسناده حسن ..، وذكر الألباني في الصحيحة.
 
- قوله (ومَن كَفَّ غضبَهُ ستَرَ اللَّهُ عَورتَهُ .. ): أي من منع غضبه عن فضيحة أحد من العباد قد عرفها عنه .. فإن الله يستره .. كما ستر على أخيه ..
 
10- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ ولَا يُسْلِمُهُ، ومَن كانَ في حَاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حَاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرُبَاتِ يَومِ القِيَامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ) صحيح البخاري.
- قوله (لا يسلمه): أي لا يتركه واقع في الظلم .. فيحاول مساعدته قدر استطاعته ليرفع الظلم عنه .. ولا يتركه في مصيبة نزلت به حيث يحاول مساعدته قدر المستطاع .
 
11- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: يا ابن آدم، مرِضتُ فلم تعدني - (تَزُرْني) - قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلانًا مرِض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني، قال: يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان، فلم تطعمه؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي، يا ابن آدم استسقيتك، فلم تسقني، قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما إنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي) صحيح مسلم .
- قوله (لو عدته): أي لو قمت بزيارته .
 
- فهؤلاء القائمون بمعونة الناس ومساعدتهم وجبر خاطرهم .. هم أهل الخير والمتصرفون بالخير في عباد الله بما أعطاهم الله .. فحاول أن تكون منهم أخي الحبيب .
 
12- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ، فقالوا: يا نَبِيَّ اللَّهِ، فمَن لَمْ يَجِدْ؟ قالَ: يَعْمَلُ بيَدِهِ، فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ ويَتَصَدَّقُ قالوا: فإنْ لَمْ يَجِدْ؟ قالَ: يُعِينُ ذا الحاجَةِ المَلْهُوفَ .. قالوا: فإنْ لَمْ يَجِدْ؟ قالَ: فَلْيَعْمَلْ بالمَعروفِ، ولْيُمْسِكْ عَنِ الشَّرِّ .. فإنَّها له صَدَقَةٌ) صحيح البخاري.
 
- وقوله (فإنها له صدقه): أي كل الأعمال المذكورة تكون له صدقة إن فعلها .. فالصدقة تكون بالمال أو بالعمل والمجهود .. أو بعمل الطاعات مع الله أو بترك المعاصي والابتعاد عن الشر ..
 
- قوله (فيُعينُ صاحِبَ الحاجةِ المَلهوفَ): وهو العاجِزُ أو المظلومُ .. وكذلك كلُّ مَن وقعَتْ له مُصيبةٌ واستغاثَ عليها. 
- فكن من أهل المعونة أخي الحبيب .. واعلم أنها تحسب لك صدقة عند الله يكافئك عليها ..
 
* أخي الحبيب .. 
- كل ما سبق من أعمال أهل التصريف الذين يتصرفون في الخير للغير .. وحالهم هو الدوام على ذلك دون سخط أو ملل .. ويبتغون من وراء أعمالهم رضا الله ولا يريدون مصلحة ولا تعويض .. فقد جعلهم الله مفتايح للخير وموصولين برحمته جل جلاله .. 
 
* من أقوال السلف رضي الله عنهم:
1- قال مطرف بن عبدالله بن الشِّخير رحمه الله لصاحب له: "إذا كانت لك إلي حاجة، فلا تكلمني فيها، ولكن اكتبها في رقعة، ثم ارفعها إلي، فإني أكره أن أرى في وجهك ذلَّ المسألة"؛ (القناعة والتعفف؛ لابن أبي الدنيا، ص 31).. وعبد الله بن الشخير هو تابعي بصري ومن أاحد رواة الحديث النبوي وهو ثقة عدل .
 
2- قال محمد بن المنكدر رحمه الله: "لم يبق من لذة الدنيا إلا قضاء حوائج الإخوان"؛ (آداب الصحبة؛ لأبي عبدالرحمن السلمي، ص 102، رقم 150).. ومحمد بن المنكدر هو من التابعين الثقات .
 
**************************

4: ما هي الأدلة على وجود أهل التصريف في عالم الباطن ؟ ::..


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية. 

هناك 40 تعليقًا:

  1. جزاكم الله خيرا - كلام جميل و علم نافع باذن الله - بارك الله فيك يا استاذ في نفع العباد مما علمك الله
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    ردحذف
  2. غير معرف23/12/20 4:41 ص

    ما شاء الله
    اللهم زد وبارك يارب

    ردحذف
  3. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    استاذنا الفاضل
    أريد أن اسأل ما هو مقام المحبه ؟
    و هل هو مقام أخص الله به
    الملائكه و الرسل و أولياءه فقط ؟
    و جزاك الله خيرا

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم ..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف26/12/20 6:42 ص

      سؤال جميل ننتظر أحد من أهل العلم من إخواننا أو أخواتنا الأفاضل يجاوب عليه... أو يتكرم أستاذنا بالإجابة...
      **********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
  4. غير معرف23/12/20 5:08 ص

    عجبنى جددددداااااا استشهاد حضرتك بالحديث اللى رواه الحاكم"ان الله يحب الأبرار....) حديث رائع من روعة قائله سيدنا النبى الصادق صل الله عليه وسلم
    الله ينور بصيرتك ويلهمك العلم كمان وكمان ويفتح عليك بما يحبه ويرضاه اللهم آمين يارب العالمين
    ******
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. ما شاء الله
    ربي يديمك لنا نورا للحقائق
    زادك الله من فضله وكرمه
    آمين آمين آمين

    ردحذف
  6. مما فهمته من كلام حضرتك /ا. خالد / المحترم الغالي الحبيب/أنهم قوم بتوفيق الله وإعانته وحبه جاهدوا في الله حق جهاده حتي صفوا ونقوا من كل ماسواه فكان هو وحده مقصودهم وحبه ورضاه مطلوبهم فأعطاهم وأجزل لهم العطاء وجعلهم من مظاهر رحمته بين عباده( وأقصد بعباده كل ما ومن خلق الله من إنس وجن وطير وحيوان ....الخ)وربما جنح عقلي بي إلي الشطط في هذه النقطة الأخيرة فأرجو من حضرتك أن تردني ردا جميلا إن كان ذلك ولك مني كل تقدير وحب واحترام

    ردحذف
    الردود
    1. سيدي الفاضل ابراهيم ..
      هم قوم يجتهدون مع الله بالطاعة .. نعم .. ولكن هذه تعتبر لهم وظيفه أقامهم الله فيها .. ويخافون أن يفقدوا هذه الوظيفة .. فيجتهدون في دوام فعلها حتى لا يسلبها الله منهم ..
      - ولكن ليسوا بالضرورة أن يكونوا على درجة من الولاية العظمى .. لا .. فقط قلوبهم تحب الخير للغير .. ولهم إرادة وعزيمة في تحقيق ذلك .. ورجائهم هو الله من وراء فعل الخير .. وكل واحد بما اعطاه من فضله ييسر كل عسير لغيره ..

      - أما عن كونهم مظاهر رحمة لخلقه .. فلا مانع يا سيدي .. لا مانع .. أن يكون بعض الإنس لهم توجيه في مساعدة بعض خلق الله بغض النظر عن اجناسهم .. ولكن اهل التصريف مصطلح يقال غالبا لمعونة الإنس لبعضهم البعض ..

      - وبخصوص الجن .. فهذه مسألة ستاتي في جزء قادم إن شاء الله تعالى ..
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. ماشاء الله
    اللهم زدنا علما
    وبارك لنا في مدونتنا

    ردحذف
  8. سقاكم ربي من رحيق الجنة مثلما نستقي هنا من العلم ، آمين يارب العالمين.

    ردحذف
  9. تكملة القصة :
    ومن ألطاف الله أن سهيلة لم تصرخ وقت سقوطها وكأن الله قبضها بمجرد سقوطها حتى لا أسمع او اكتشف أنها سقطت ..فأقابل القدر بالجزع...!!
    ومن ألطاف الله أنه حين نزل زوجي ليرى ماذا حدث ، فرآها واسترجع ، كنت أشاهده من البلكونة ، كانت البنت مغطاة ولم اكتشف أنها سهيلة، حتى لا أقابل القدر بالجزع..!!

    ومن ألطاف الله أني قررت النزول لزوجي واخذت معي زجاجة ماء لعلهم يحتاجونها ، لكن زوجي كان قد ذهب مع ابنتي ولم أعرف حينها انها سهيلة حتى لا أقابل القدر بالجزع ..!!

    ومن ألطاف الله أني حين صعدت لبيتي، قابلني صغاري يخبروني ان سهيله عملت لهم مفاجأة حلوة ، فصعدت معهم ولم أجدها وظننت انها قد نزلت للبيت ، فنزلت لأجد اختها توأمها تبكي وتقول " دورت عليها في كل مكان وتقريبا هي اللي وقعت ، ونزلوا صورتها وهي واقعه على الفيس " فقابلت الصدمة بالجزع وبكيت بصوت عالي حوالي دقيقتين ، لكني لم أتأكد من موتها ، حتى لا أقابل القدر بالجزع ..!!

    ومن ألطاف الله أن زوجي لم يأخذ معه الموبايل ، وكنت احترق شوقا لأعرف ماذا حدث للبنت ..لكن انقطعت كل السبل الا سبيل الله، فقمت لصلاة الوتر وناجيت ربي :" يارب إني أعلم أن قدرك كله خير واختيارك كله خير ، ولا أعرف بماذا أدعو..أأدعو بنجاتها فتعيش بابتلاء عظيم في صحتها وجسدها أم أدعو بماذا ( لم استطع قول موتها ) ..لكن يارب إني راضيه باختيارك .."

    حين جاء زوجي سألته في لهفه طمني على سهيلة، فقابلني بثبات " إنا لله وإنا إليه راجعون " فرددت برضا " إنا لله وإنا إليه راجعون "

    -ليست توفيق منا أن نسترجع ونصبر حال البلاء ..بل توفيق من الله ومنّة منه سبحانه وتيسيير لنا لنكون له كما يريد لا كما نريد .

    حقا هي ألطاف الله :
    - أن يصلنا به سبحانه قبل ان يصلنا بغيره من البشر..!!
    -أن يعدني لقول ما يُحب الله حين نزول البلاء لا لأقول ما يكره سبحانه ..!!
    -ومن ألطاف الله أن تسقط سهيله بدون ان يراها احد اخوتها حتى لا تحدث له اي صدمة نفسية ..فقد أصرت سهيلة أن ينزل أخوها الأكبر وألا يصاحبها ..!!
    -ومن ألطاف الله أن تموت ساقطة من السطح حتى تشتهر بعملها الصالح وتكون قدوة للكثير فسبحانك ربي ما أرحمك ..!!

    ============
    قبل ذلك كنت أخاف مصيبة فقد الولد ، وأقول يارب ..صعب اصبر على مثل هذا الابتلاء فاللهم لا تبتليني بما ليس لي صبر عليه ..لكن الله أعدني للصبر ..فتعلمت أن الصبر منه لا مني ..واللطف منه لا مني ..والرحمة منه لا مني ..يارب قد رضينا.. فاللهم لك الحمد .

    اللهم لا حول ولا قوة الا بك وحدك أنت النافع وأنت الضار وأنت على كل شيء قدير .

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله رب العالمين على نعمتي الصبر والرضا بحول الله وقوته ..
      تذكرت لك يا هبة تعليق في المدونة كنتي تردين فيه على من يخاف العمل مع الله حتى لا يشتد عليه البلاء لأنه يعلم (أن أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل )..
      وكان لك رد جميل وقتها فيما معناه .. أن المؤمن الذي يعمل مع الله وله حال مع الله مهما اشتد عليه البلاء وقوي لكنه بيكون في لطف الله ومعيته فيهون عليه ويلطف به ..
      أما الذي ليس له حال مع الله فيشعر بقهر البلاء وشدته حتى لو كان بلاؤه يسير لأنه لا يشعر بلطف الله ورحمته .. وحقا إذا كان العبد في معية ربه كان الله معه برعايته وعنايته ..
      اللهم ألطف بنا فيما جرت به المقادير
      جزاك الله خيرا يا هبة وعوضك خيرا يا رب العالمين
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. الحمدلله الذي يعطي ثم يوجر على العطاء فله الحمد كل شئ من عنده، ربي يرحمها رحمة تسع السموات والأرض انه ولي ذالك والقادر عليه
      اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الامي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم

      حذف
    3. الحمد لله
      الله يصبرك أختي هبة
      الله يرحم البنت برحمته الواسعة
      *********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

      حذف
    4. اعانك الله علي ما ابتلاك وثبت قلبك بحبه ورضاه

      حذف
    5. اشكركم اخواني واخواتي على دعاءكم وحسن ظنكم و جبركم ..
      غفر الله لي ولكم ورحمها ورفع عنا كل هم وغم ورضي الله عنا وارضاكم.

      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم.

      حذف
  10. سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار

    ردحذف
  11. اللهم لك الحمد ولك الشكر في الاولى والاخرة على جميع نعمك ما عرفنا منها وما لم نعرف.
    ******************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم

    ردحذف
  12. ما شاء الله أستاذ
    ربنا يحفظكم أستاذ
    ***************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

    ردحذف
  13. ربي يحفظك ويبارك فيك وينورك دنيا واخرى استاذ
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  14. يامسهل يامجمل يارب

    ردحذف
  15. دائماً ما يراودني سؤال .. هل يجب أن يُصلح الشخص من نفسه حتى يأثر فيه الذكر و يجد له حلاوة و أثر في نفسه ؟ و لا الشخص في البداية بيذكر فيجد حلاوة و أثر في نفسه يُصلح منه ؟ .. أيهما يأتي أولاً؟
    بالأخص في حالة الذكر بالصلاة المحمدية .. يعني لو شخص عاصي أو مرتكب للذنوب أو سيء بدأ يذكر بالصلاة المحمدية بأعداد كبيرة .. هل ده هيأثر في نفسه و قلبه و يبدأ يُصلح منه ؟ و لا الشخص يجب أن يبدأ بالإصلاح من نفسه و التوقف عن الذنوب عشان يجد أثر للصلاة المحمدية في نفسه ؟

    و هل يستطيع الذكر وحده في بداية السلوك الحد من الذنوب و المساعدة على كبح الشهوات رغم ضعف الإرادة النفسية و العزيمة ؟




    ردحذف
    الردود
    1. بالحقيقة سؤال صعب جدا على الأقل علي ولكن سأستعير من الأستاذة نجوى تعليق أنزلته أظن أن به الجواب لهذا السؤال أختي أستاذة إنجي
      هذا ماكان في التعليق
      هل تعلم أن التسبح يمنع الأنسان من الوقوع في الخطيئة
      نعم
      فقد قال الله تعالى
      قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون
      صدق الله العظيم
      لذى عندما يعتريك حيرة سبح إنتهى الجواب أرجو أن أكون وفقت فيه
      وأستسمح من أستاذة نجوى على الاستعارة

      حذف
    2. سؤالك غلط يا انجي .. ليه ؟ لأنه مبني على افتراض يمنع عن العمل ؟!!
      ولكن السؤال الأول هو:
      - لو لم يكن الله يريدني أن اذكره .. فلماذا جعلني أذكره ؟ أليس هذا دليل على انه فتح لي باب رحمه ؟!!
      - وطالما فتح لي باب رحمه .. يبقى ليه أفكر في العائد من وراءه وهو شيء مجهول ؟ فضلا عن أن غالبيه الناس لم يدخلوا هذا الباب من أساسه ؟!!

      - طالما انفتح الباب لذكره .. فهه علامه على فضله .. فاغتنمي الفرصة وداومي عليها ..
      - وكل ذكر وله فضيلته وله كرامته .. ومع الذكر نجتهد في مراقبة النفس حتى نمنعها مما تريد فعله بالخطأ ..
      - وإن صدقت النوايا منحت العطايا ..
      - وقلنا كثيرا الذكر ما هو إلا وسيلة مساعدة .. ولا يمنع النفس من فعل لمعصية طالما صاحب المعصية يطلبها !! وإلا كان الإيمان مانع للمعصية !!
      - لابد من مجاهدة النفس بمخالفتها
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  16. "يا سيدي، لا تُسلمني إلى نفسي
    لا تتركني مع أيٍّ سواك
    لخوفي مٍني، أُسرع إليك
    أنا لك.. فلا تعدني إلي."

    ⁧-

    ردحذف
  17. غير معرف24/12/20 11:45 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذ/ خالد
    اطلب منك المساعده والمشوره
    دائما يتملكنى احساس ان ربنا مش راضى عنى وهذا الاحساس يأتى كلما تقربت منه

    ردحذف
  18. غير معرف25/12/20 12:15 ص

    وسؤال اخر
    من هم رجال الاعراف هل هم من تساوت حسناتهم مع سيئاتهم ام هم خواص الخواص كما يقول الصوفين واذا كان كذلك اذاً يوجد ( جنة ونار ومكان ثالث به خواص الخواص ).
    وايضا لماذا نستعيذ من الشيطان الرجيم قبل قراءة كتاب الله والاية تقول ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )اذاً نستعيذ قبل ام بعد القراءة
    اريد الفهم من حضرتك .

    ردحذف
    الردود
    1. - نعم تساوت حسناتهم مع سيئاتهم ..

      - نستعيذ قبل القراءة حتى لا يفتنك الشيطان في الفهم الخاطيء اثناء كلام الله - وحتى تنتبه لكلام الله فلا يشغلك بامور الدنيا .
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. بعد اذنك استاذي الكريم / استاذ خالد
      ممكن اذا سمحت لي ان اضيف شيئا للاجابة الخاصة بسؤال اخي ( الله ربي) ..والتي فهمتها من سؤاله فهوا يسأل تحديدا عن (فإذا قرأت)
      وسأنقل لك ما يطمئن له قلبك ان شاء الله

      تفسير القرطبي الآية 98 من سورة النحل: "قوله تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم فيه مسالة واحدة : وهي أن هذه الآية متصلة بقوله : ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء فإذا أخذت في قراءته فاستعذ بالله من أن يعرض لك الشيطان فيصدك عن تدبره والعمل بما فيه ; وليس يريد استعذ بعد القراءة ; بل هو كقولك : إذا أكلت فقل بسم الله ; أي إذا أردت أن تأكل . وقد روى جبير بن مطعم عن أبيه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين افتتح الصلاة قال اللهم إني أعوذ بك من الشيطان من همزه ونفخه ونفثه . وروى أبو سعيد الخدري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتعوذ في صلاته قبل القراءة . قال ألكيا الطبري : ونقل عن بعض السلف التعوذ بعد القراءة مطلقا ، احتجاجا بقوله - تعالى - : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ولا شك أن ظاهر ذلك يقتضي أن تكون الاستعاذة بعد القراءة ; كقوله - تعالى - : فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا . إلا أن غيره محتمل ، مثل قوله - تعالى - : وإذا قلتم فاعدلوا وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب وليس المراد به أن يسألها من وراء حجاب بعد سؤال متقدم . ومثله قول القائل : إذا قلت فاصدق ، وإذا أحرمت فاغتسل ; يعني قبل الإحرام . والمعنى في جميع ذلك : إذا أردت ذلك ; فكذلك الاستعاذة ..إذا اردت قراءة القرآن فاستعذ بالله ..
      والله تعالي اعلي واعلم

      حذف
    3. غير معرف28/12/20 8:09 م

      جزاك الله خيراً
      وشكراً لك على الاضافة
      زادك الله فهماً
      ..........................
      اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وسلم

      حذف
  19. السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذ اشرح لنا عن الخلوه التي تغيير فيها خير وفتح عظيم من الله .انت قلت ان مانسمعه ونقرا غير صحيح اشرح لنا ذلك بارك الله فيك .كيف نعمل

    ردحذف
    الردود
    1. ان لا تطلبي من الله إلا الله
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  20. غير معرف25/12/20 2:31 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    استاذ/ خالد
    هل تجاوزت حدودى مع ربى فى اسئلتى
    بارك الله فيك
    اريد رضا ربى لدرجة انى افكر فى اعتزال الناس واستقالتى من عملى
    اريد المشورة

    ردحذف
    الردود
    1. لا تطلب شيئا من نفسك (لا عزلة ولا ترك عمل) .. والا ستكون أنت ونفسك .. وستندم ندما لا تتصوره .. إياك ونفسك ..!!
      - فلا تنتقل من فضلا أوجدك الله فيه .. فلعل هذا المكان هو أنسب مكان تستطيع أن تخدم به الله من خلاله بمساعدة احد .. أو من وراءه بان تأخذ مال راتبك وتصرفه في وجوه الخير ومساعدة الناس طالما أنت غير مهتم بالعمل ..!
      - اتركه يدبر لك امر كل شيء .. فلو أراد لك العزلة .. فسيجبرك على ذلك .. اطميئن .. واياك ونفسك
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. غير معرف27/12/20 7:24 م

      جزاك الله خيرا
      انت لا تعلم كم اسعدتنى تلك الاجابة
      اللهم افتح لعبدك الاستاذ / خالد أبواب حكمتك وعلمك ونوّر بالكتاب بصره واشرح به صدره وأطلق به لسانه وقوي به عزمه
      بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين .

      حذف
    3. غير معرف27/12/20 7:27 م

      ياحى ياقيوم برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين .

      حذف
  21. قيل لرجل : ما نراك تعيب أحدا
    فقال : لست راضيا عن نفسي
    حتى أتفرغ لذم الناس .

    - قال الولد لأبيه :
    صاحب القمامة عند الباب
    فرد الأب : يا بني نحن أصحاب القمامة
    و هو صاحب النظافة جاء ليساعدنا .
    نقاط الماء تنحت الصخر ليس بقوتها
    ولكن بتواصلها ، فالكلمة البسيطة والأفعال
    الطيبة بدوامها تفتح القلوب وتذيب الصخور
    المحروم هو الذي يعلم أن وقت الضحى يقارب ( ٦ ) ساعات ولايستطع أن يصلي فيها ركعتي الضحى وهي لاتستغرق ( ٥ ) دقائق وهي صدقة عن ( ٣٦٠ ) عضواً في جسده المحروم هو الذي
    _ يعلم أن الليل مايقارب ( ١١ ) ساعة وهو لا يستطيع أن يصلي الوتر ركعة واحدة ربما لا تستغرق ( ٣ ) دقائق تقريباً
    المحروم هو الذي يعلم أن اليوم والليلة ( ٢٤ ) ساعة ولا يستطيع أن يقرأ جزء من القرآن وهو لايستغرق ( ٣٠ ) دقيقة تقريباً المحروم حقا هو الذي
    - يعلم أن له لسان لايتعب
    وهو لا يذكر الله في يومه أبداً
    وهكذا تمر الحياة ..
    ونحن في غفلة من أمرنا

    ردحذف
  22. أكثر ما أضر (طلاب الطريق الصوفي)..أن تكون (بدايات) المشايخ مع المريدين..:بلفت أنظارهم إلى (قوة المدد)..و(قدرة الشيخ) على تغيير الأحوال..و(الفتح، والكرامات، وانطلاق الأرواح، وتنزل الأنوار).. و(عالم الجن، والخدمة، والنورانية، والروحانيات، والمشاهدات)..
    و(الإيهام بالمجهول).. باستخدام ألفاظ (الغيب)و(الأسرار)..وأن الطريق (سيَفُك السحر) و(يحل المشكلات)..وتبقى هذه أهداف المريد، ومبتغاه، وسعيه يكون إليها، واتكاله عليها..دون العبادة.. والمجاهدة.. والأدب من:صلاة الجماعة، والسنن الرواتب والنوافل، وصلة الأرحام،
    وصيام الحر، وقيام الليل، وكثرة الذكر، وقراءة القرآن..وتهذيب الشهوات، والنظرات، وحفظ اللسان..والتوبة، والإنابة، ومحاسبة النفس، والاستغفار..
    والسعى إلى التحلي (بمكارم الأخلاق) وأولها التواضع..والتوجه بالكلية إلى الله وحده..وعدم التعلق بما سوى الله ورسوله..
    وعندما يعجز المريد، ولا يجد منها شيئًا.. ييأس ويشك..!!
    أو يظل (عبد شيخه) منتظر ما وعده به.. يسير بلا هوية.. مهددًا بالطرد من الرحمة وإيقاف الوصول.. موهومًا بربط مصيره بالشيخ..!!
    ويكون هؤلاء المشايخ قد (بددوا أمانة الله) التي حملوا أنفسهم بها..وسبب تشويه الطريق إلى الله..
    لا بد من الوقوف على الشريعة، لتؤتي الحقيقة ثمرتها، والتدرج بما يرضاه الله ورسوله..
    ولنعلم.. أنه أمام الله.. الكل سيُسأل عما يُوجه إليه الناس.. والكل سيُسأل عما يفعله..حيث لا مجال لقَبول أعذار..!!
    يقول تعالى:(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي).
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ✍️ دكتور محمد زغلة حفظه الله
    تلميذ فضيلة الإمام الرائد رضي الله عنه
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    #مدرسة_الإمام_الرائد

    ردحذف
  23. جميل يا نجوى ..بوركتي.


    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  24. موضوع جميل وافادني كثيرا ..جزاك الله خيرا استاذنا الكريم.


    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف