الروحانيات فى الإسلام: ج15: رسالة الإحسان حواطر قلبية - ما هي الرابطة الروحية عند أهل الله - هل الرابطة الروحية معناها كلما تعلقت بالشيخ كان وصولك لله أسرع - هل الشيخ يمدك بقلبه روحيا عن رابطة إيمانية - ما فائدة الرابطة الروحانية الكشفية بين الشيخ والمريد - لماذا من لا شيخ له فشيخه الشيطان - ماذا تفعل لو لم يكن لديك شيخ تثق به - هل هناك روابط روحية قلبية تكون بغير الأشخاص وبعضها البعض.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 4 ديسمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج15: رسالة الإحسان حواطر قلبية - ما هي الرابطة الروحية عند أهل الله - هل الرابطة الروحية معناها كلما تعلقت بالشيخ كان وصولك لله أسرع - هل الشيخ يمدك بقلبه روحيا عن رابطة إيمانية - ما فائدة الرابطة الروحانية الكشفية بين الشيخ والمريد - لماذا من لا شيخ له فشيخه الشيطان - ماذا تفعل لو لم يكن لديك شيخ تثق به - هل هناك روابط روحية قلبية تكون بغير الأشخاص وبعضها البعض.

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء الخامس عشر)

* فهرس:
:: مصطلح ( الرابطة الروحية ) – الجزء الثاني ::
:: الفصل الثاني :: عن رابطة أهل الله وعلاقة الشيخ بالمريد ::
1- س12: ما هي الرابطة الروحية عند أهل الله ؟
2- س13: هل الرابطة الروحية معناها كلما تعلقت بالشيخ كان وصولك لله أسرع ؟
 3- س14: هل الشيخ يمدك بقلبه روحيا عن رابطة إيمانية ؟
4- س15: ما فائدة الرابطة الروحانية الكشفية بين الشيخ والمريد ؟
5- س16: لماذا من لا شيخ له فشيخه الشيطان ؟
6- س17: ماذا تفعل لو لم يكن لديك شيخ تثق به ؟
7- س18: هل هناك روابط روحية قلبية تكون بغير الأشخاص وبعضها البعض ؟
**************************
******************
:: تابع مصطلح / (الرابطة الروحانية) ::
:: الفصل الثاني ::
:: عن رابطة أهل الله وعلاقة الشيخ بالمريد::
******************
 
..:: س12: ما هي الرابطة الروحية عند أهل الله ؟ ::..
 
- الرابطة الروحية عند أهل الله:
- محبة في الله محكومة بالأدب .. تربط بين طرفين (كالشيخ والمريد) أو مجموعة أطراف (المريدين لله) ..
- وما هو الأدب ؟
- الأدب هو إلتزام ..
- فحينما نقول (اللهم علمنا الأدب) = اللهم ألزمنا بطاعتك حتى تحجبنا بها عن معصيتك ..
- الأدب الشرعي = إلتزام بضوابط الفطرة السليمة .. المستمدة من كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم ..
- والأدب الروحاني = إلتزام بعدم فعل المعصية فيما أعطاك الله من خاصية في نفسك  ..
 
- وأصل منشأ الرابطة الروحية عند أهل الله .. هي القلب .. ولذلك يسميها البعض الرابطة القلبية ..
 
- فإذا لم توجد رابطة قلبية عن محبة مع الشيخ .. فلن تظهر الرابطة الروحية معه .. (هذا على افتراض تفعيل هذه الخاصية الروحية مع المريد والشيخ ) .. لأنه ليس دائما يحدث ذلك .. وهذا ليس نقصا في المقام ولا في العلاقة الإيمانية .. لأنه كما قلنا هي خاصية نفسية يتم تفعيلها لبعض الناس لسبب وحكمة يعلمها الله ..   
 
**********************
 
..:: س13: هل الرابطة الروحية معناها كلما تعلقت بالشيخ كان وصولك لله أسرع ؟ ::..
(لو سمحت اقرأ بتركيز شديد هذه الجزئية)
 
- من المفاهيم الخاطئة التي يروج لها بعض من لا يتقي الله في دينه .. فيجعلون من المشايخ وسيلة وصلهم بالله .. دون أي اعتبار لعمل العبد مع الله كما طلب منه الله ورسوله ..!!
- فهل هذا كلام صحيح ؟!!
 
- طبعا كلام غير صحيح من حيث المعنى الذي يروجون له .. لأنهم يقصدون أن تظل خادما للشيخ حتى يفتح الله عليك لأنه بدون الشيخ فلا وصول لك إلى الله لأن هذا الشيخ صاحب مدد خاص .. وبدونه لا وصول لك لله ..!!
 
- وهذا المعنى الذي يروجون له تم تحريفه عن المفهوم الحق المنضبط مع الشرع .. كيف ذلك ؟
 
- الشيخ عند أهل الله هو وسيلة تربية وتهذيب .. لينقلك من حال غفلة إلى حال صحوة .. أي وسيلة ليكون عونا لك ليخرجك من ظلمة النفس الأمارة إلى نور النفس المطمئنة .. وكل ذلك بأسباب شرعية معلومة ومفهومة ومنقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- وهذا كلام معلوم ومفهوم عن أن المشايخ دائما هم وسائل للإرشاد .. ويكفي قوله تعالى: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) النحل43.
 
- ويوضح لك ذلك قوله تعالى: (كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ) آل عمران79.
 
- وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: (لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بكَ رَجُلًا واحِدًا، خَيْرٌ لكَ مِن أنْ يَكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَمِ) صحيح البخاري.
- وقوله (خير لك) : أي خير لك من أن تتصدق بها .. او خير لك من أن تقتنيها .. والله أعلم .
- (حُمْرُ النَّعَمِ): أفخر أنواع الأبل عند العرب .. وهي كما نقول في زماننا من أفخر وسائل المواصلات من الماركات العالمية ذات الفئة العالية جدا ..
 
* خلاصة القول:
1- أن المؤمن ممكن يكون وسيلة من وسائل الله في هداية إنسان آخر .. وهذا في ذاته رابطة بين الشيخ والمريد .. ولكنها تسمى رابطة علمية أو رابطة إيمانية .. فإذا قدر الله وحدث كشف بين الطرفين .. يظهر ما يسمى برابطة روحية ..
 
2- وتفهم مما سبق .. أن الشيخ ليس هو من يوصلك لله .. لأنه لا مقدرة له على هداية من يحب .. وإلا كان فعلها النبي صلى الله عليه وسلم .. ولذلك يقول تعالى: (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) القصص56 .. ولذلك فإن الشيخ إنما هو وسيلة مساعدة لترتقي في علاقتك بالله من خلال علم صحيح وبيان حق وبرهان صادق .
 
3- فالمؤمن المريد الذي يريد الله بصدق توجه إليه وإخلاص مع الله وتوكل عليه ورضا به ويقين فيه وتوبة إليه .. هذا هو المريد الذي يكون محل عناية ورعاية من الله لأن قلبه يطلب الله دائما ..
 
4- فإذا كان حال المريد هو العمل مع الله .. فماذا يفعل الشيخ مع الشخص البليد الذي لا يريد العمل مع الله ومجاهدة نفسه طلبا لله ؟!! بكل تأكيد لن ينتفع من الشيخ بشيء .. ولن ينفعه الشيخ بشيء .. لأن هذا البليد ارتضى لنفسه الركون إلى نفسه ولم يرضى أن يعمل مع الله ويجاهد نفسه .. ولذلك يقول تعالى كإعلان للمؤمن وتنبيها له: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) العنكبوت69.
 
- يبقى كن مؤمنا مريدا لله بصدق توجه إليه .. وجاهد نفسك بمخالفتها عن فعل المعصية .. وتأديبها على فعل الطاعة .. حتى تجد مدد الله أي معونته موصولة بك ليثبتك على الهداية .. وكلما أحسنت بمزيد عمل عن المطلوب منك .. فإن الله مع المحسنين .
 
**************************
 
..:: س14: هل الشيخ يمدك بقلبه روحيا عن رابطة إيمانية ؟ ::..
(لو سمحت اقرأ بتركيز شديد هذه الجزئية)
 
- ستجد أخي الحبيب في بعض كلام أهل الله .. أن الرابطة الروحية هي مثل القلب الذي يجلس جنب قلب فيستمد منه .. والشيخ بدوره يكون موصول بقلب النبي صلى الله عليه وسلم .. وبالتالي فإن المريد يستمد من قلب شيخه الموصول .. فيوصله إلى الكمال الروحي بقدر ما ييسر له الله ذلك .. فما صحة هذا الكلام وكيف يكون ؟
- وتجد بعض الناقلين يزيد كلمة "الكشف" .. فينقل الجملة هكذا: (الرابطة الروحية الكشفية هي مثل القلب ......) ..!!!
 
- للجواب على ذلك .. عليك أن تعلم أمور:
1- هذه تسمى رابطة روحية إيمانية قلبية وليس كشفية .. لأنها عن إيمان بعقيدة تربط مجموعة بعضها .. وهذا الإيمان هو شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله .. ويترتب على هذا الإيمان أثر في القلب والنفس .. أما كونها قد يترتب عليها كشف روحاني أم لا .. فهذه مسألة أخرى ..
 
2- كل رابطة إيمانية ولها إمداد قلبي .. والإمداد القلبي يقصد به .. بقدر ما يحمل الشيخ في قلبه من الإخلاص والرضا واليقين والتوكل والمحبة وكل الصفات القلبية .. فهو يحاول معك أن يوصلك إليها .. وكأنه يمدك بها من خلال تعليمه ودعاءه وحبه ورجاءه من الله لك .. فالدعاء والرجاء من الله لك هي أمور قلبية روحية أنت لا تدركها .. وكأن قلبه يشحن قلبك بهذه المعاني التي ترتقي بك إلى مقامات الإيمان .. وهذا لا يكون إلا لمن صفا قلبه من التعصب الفكري والمذهبي والطائفي .. وثبت على اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وجمع بين المسلمين ولم يفرق بينهم .
 
3- الإمداد للمريد يأتي على قدر الإستعداد .. وعلى قدر الإستمداد .. فكلما كنت مستعدا في التسليم لله ورسوله .. كلما كان لك استمدادا أو إمداد من نور الله وبركات من رسوله من خلال رد سلامه عليك والدعاء لك ..
- فإذا تطهرت في قلبك بصدق التوجه لله وتوكلت عليه وأخلصت له .. سيسخر لك الأسباب التي تعينك وتقربك أكثر بمزيد عناية وتثبيت لك في طريق إيمانك بالله .
 
- ومن هذه المعونات .. أن ييسر لك شيخا يعينك على الثبات والإرتقاء في طريق الله ..
- وهنا نتكلم عن مريد صادق وشيخ مخلص ..!! ولكن أين المريد الصادق وأين الشيخ المخلص ؟!!
 
4- أما عن كون البعض قد يجد مددا في قلبه من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم حينما يرد السلام على من يسلم عليه أو يصلي عليه .. فهذا لا يمكن أن ينكره أحد إلا لو كان مكذبا للنبي صلى الله عليه وسلم ..!!
- فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَصحيح أبي داود ..
- ويقول صلى الله عليه وسلم : (لا تَجعَلوا بُيوتَكم قُبورًا ، ولا تَجعَلوا قَبْري عيدًا ، وصلُّوا علَيَّ ؛ فإنَّ صلاتَكم تبلُغُني حيثُ كنتم) صحيح أبو داود .
 
- ويقول صلى الله عليه وسلم : (أكثِروا الصَّلاةَ عليَّ ، فإنَّ اللهَ وكَّلَ بي مَلَكًا عندَ قبري، فإذا صلَّى عليَّ رجلٌ مِن أُمَّتي قال لي ذلكَ الملَكُ : يا محمَّدُ إنَّ فلانَ ابنَ فلانٍ صلَّى عليكَ السَّاعةَ) أخرجه الديلمي في الفردوس – وقال الألباني عنه أنه حسن بشواهده .. وذكره في الصحيحة برقم1530 وفي صحيح الجامع برقم1207 ..
 
- فالمؤمن كلما صلى وسلم على النبي صلى الله عليه وسلم .. فإن الله يصلي على المؤمن عشر مرات ببركة الصلاة الواحدة على النبي كما جاء في الأحاديث الصحيحة منها (مَن صَلَّى عَلَيَّ واحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عليه عَشْرًا) صحيح مسلم ..

- وصلاة الله هي أن يخرج المؤمن من الظلمات إلى النور كما يقول تعالى (هو الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ) الاحزاب43 ..
- وليس هذا فقط .. بل والنبي يسلم على المؤمن كدعاء له .. فتظهر من بركات هذا السلام على المؤمن ما لا يحيط به إنسان مهما بلغ من العلم .. لأن رد السلام هو بمحض فضل إلهي .. ولا راد لفضل الله ولا حد له .. ولذلك المحبين لرسول الله صلى الله عليه وسلم تجدهم يشعرون وكأن أرواحهم تجالس روحه الشريفه فتزداد قلوبهم نورا .. فما بالك بمن حاله دوام الصلاة والسلام على النبي .. والنبي صلى الله عليه وسلم يدعو له ..؟!!
 
5- أما عن كون المريد يجد مددا في قلبه من شيخه حتى ولو جالسه فقط .. فهذا ليس بغريب ولا عجيب .. ولا ينكره إلا مناقض لنفسه أو جاهل في دينه .. ليه؟
- أما عن التناقض النفسي .. لأن الإنسان قد يرتاح لمجرد مجالسته لشخص ما ..!! فلماذا ينكر أن يكون لأهل الله راحة لمن يجالسهم وهم أهل سلام ..؟!!
 
- أما عن الجهل في الدين .. فلأن الصاحب (سواء معلم أو شيخ أو مرافق أو صديق) .. قد يكون صاحب صالح فيصيبك منه كرامة في دينك بأن يعينك عليه .. وقد يكون صاحب سوء فيصيبك منه إهانة في دينك بأن يعين نفسك على المعصية .. ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم (مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ والسَّوْءِ، كَحامِلِ المِسْكِ ونافِخِ الكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ: إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ، وإمَّا أنْ تَبْتاعَ منه، وإمَّا أنْ تَجِدَ منه رِيحًا طَيِّبَةً، ونافِخُ الكِيرِ: إمَّا أنْ يُحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً) صحيح البخاري.
 
- قوله (الجليس): من يذهب ليجلس بجوار شخص ما – صالح أو طالح ..!!
- قوله (الصالح): هو من يرشدك إلى الله حينما تجالسه ويقربك إليه بقول أو عمل ..
- قوله (يحذيك):  يعطيك ويمنحك منه بلا مقابل .
- قوله (تبتاع منه): أي تشتري منه .
- قوله (كير الحداد): المنفاخ الذي يستخدمه الحداد ليشعل به على النار ويخرج من وراء ذلك الهباب الأسود وشذرات النار التي تلسع ..
 
* ويرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن:
- الجليس الصالح .. إما أن يفيدك بنصيحة وحكمة وتوجيه وإرشاد .. أو تأخذ منه علما .. أو تجد منه سلوكا طيبا تقتدي به .
 
- أما الجليس السوء .. إما تقتدي بسلوكه السيء فتنحرف عن سواء السبيل فتكون كالذي احترق ستره وغطاه وأصبح مفضوح .. أو أن يغريك بالسيئة ويحرضك عليها ليحرك في نفسك الطبيعة الأمارة بالسوء ..
 
* مما سبق يتبين لك الآتي:
- أن هناك مريد مجاهد لنفسه وهناك شيخ مخلص يؤيده .. فلو اجتمع الأمرين .. حدثت رابطة إيمانية بينهما .. تظهر من هذه الرابطة إمدادات روحية وقلبية من وراء بركة دعاء الشيخ ورجاءه من الله لطالب الله بصدق التوجه إليه .. وليس من الضرورة حدوث كشف للدلالة على الرابطة .. لا .. لأن المهم أن يكون كلاهما صادق في التوجه إلى الله .. فإن أرادا إصلاحا يوفق الله بينهما ..
- والله أعلم .
 
*********************
 
..:: س15: ما فائدة الرابطة الروحانية الكشفية بين الشيخ والمريد ؟ ::..
 
- وقد تسأل أخي الحبيب فتقول .. أن الرابطة الروحية الإيمانية السابق ذكرها تكفي .. فما فائدة الرابطة الروحانية الكشفية .. التي قد تحدث بين الشيخ والمريد .. ؟
 
- الجواب:
- عن رأيي أجد هذه الفائدة في خاصيتين:
الأولى : ينبهك إلى تسلط نفسك الأمارة بالسوء .. فيرشدك من خلال الخاطر إلى أن ما تفعله في لحظة ما .. عليك أن تبتعد عنه ..!!
- ولكن هذا في حالة لو شعر الشيخ بذلك ..!! ومعنى أن الشيخ عرف .. فهذا ليمنع المريد من فعله الخطأ الذي سيفعله .. فيخاطر المريد بأن يبتعد .. فيكون هذا الفعل من باب الكرامة للشيخ ومن باب اللطف الخفي للمريد ..!! فانتبه ..
 
الثانية : وفي حال الخلوة أو العزلة فترات طويلة .. يكون الشيخ مراقبا لمريده بما لديه من قدرات روحانية .. فيمنع عنك أذي الجن والروحانيات المؤذية من أن يعترضوك روحانيا .. ليكمل المريد طريقه في الذكر مع الله دون ضرر روحاني .. وهذا المنع من الشيخ يكون حسب ما قدر الله للشيخ بأن يساعد المريد .. لأنه لا حول ولا قوة إلا بالله .
 
- ويكفي الدعاء من الشيخ بظهر الغيب .. إن لم يكن له كشف روحاني ..!!

- انتبه أخي الحبيب ..
- اعلم أن قلبك هو المؤثر في هذه الرابطة ..
- فلو قلبك غير معلق بالله .. فكيف سيمدك الله بمدد شيخك (دعاءه) .. الذي هو من مدد الله (بان يلهمه هذا الدعاء المقبول الذي يدعو به لك) ؟!! ..
- فمدد المشايخ من جند الله الخفي .. وما يعلم جند الله إلا الله .
 
* فهل تظن أن يمد الله قلبا منكرا أو جاحدا أو متوهما أو طامعا .. !! لا يمكن ..!!
 

* واعلم يا أخي الحبيب :

- أن من طلب الله بصدق توجه .. وجد الله بحق اليقين .. والعاقبة للمتقين .. ويكفيك قول النبي صلى الله عليه وسلم (الأعْمَالُ بالنِّيَّةِ، ولِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللَّهِ ورَسولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللَّهِ ورَسولِهِ، ومَن كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إلَيْهِ) صحيح البخاري ..

- وفي رواية بلفظ: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ) صحيح البخاري.

 

- وليس المقصود هنا السعي والسفر لطلب الرزق أو العلم أو الزواج بامرأة يحبها .. لا .. وإنما الهجرة المذمومة هنا من وراء ما سبق ذكره .. هو ما يترتب عليه حال كفر بالله أو غفلة عنه وعصيان لله .. والله اعلم .
 
**********************
 
..:: س16: لماذا من لا شيخ له فشيخه الشيطان ؟ ::..
 
- ومما سبق أخي الحبيب قد تفهم لماذا نقول أن الذي لا شيخ له فشيخه الشيطان .. لأن الجاهل أو الغافل  يتلاعب به الشيطان .. لقلة علمه ومعرفته ..
 
 - بل من الخطأ أخي الحبيب:
- أن تصدق أنه يستطيع أحد أن يسير في طريق الإيمان لوحده .. إلا لو كان فقيها عالما بدينه ثابتا على الإخلاص مع الرضا ودون تعصب لتوجهات دينية تنتمي لطوائف معينة .. وإلا فالشيطان يؤثر فيه بقدر تعصبه ..!!
 
- لكن عوام الناس تختلط عليهم كثير من الأمور .. وقد يحدث لهم تلبيسا من الشيطان عليهم في عباداتهم .. فلا يستطيع أن يواجه حيل الشيطان لقلة العلم والمعرفة ..
 
* وأستطيع القول أن الخطورة للعوام تكمن في نوعين:
1- الذين تربوا على معلومات مغلوطة وخاطئة .. وبالتالي في سعيهم مع الله يحدث تضارب فكري بين الإيمان الذي سمعوه وبين الواقع الذي يعيشوه ..!!
- وهؤلاء علاجهم بتصحيح المعلومات شرعا وعقلا ..
 
2- هم الذين لديهم حساسية روحانية .. ويحدث لهم كشف روحاني أو يكون مصاب بأذى روحاني مصحوب بكشف تخيلي أو مرئي أو سمعي .. فحين يتجه إلى الله بالعبادة .. فهؤلاء أكثر الناس فريسة ليتلاعب الشيطان بهم .. لأن عالم الخيال مفتوح لديهم .. والشيطان يحتاج لخيال وعاطفة ليستطيع أن يتمكن من الشخص ويؤثر فيه روحانيا .. وهؤلاء الذين لديهم حساسية روحانية هم أكثر الناس حاجة لمرشد لهم وإلا سيتمكن العالم الروحاني منهم في التلاعب بخيالهم وإحباط عزائمهم .. لأنه لا قدرة لهم على التعامل مع هذا العالم لغموضه وعدم معرفتهم به .. فضلا عن نقص العزيمة المطلوبة منهم لمواجهة هذا العالم ..
 
* مما سبق يتبين لك:
- أن الشيخ أو المرشد ما هو إلا وسيلة تربية وإرشاد وتوجيه .. فقط .. ولا يستطيع أن يغير منك إيمانيا وسلوكيا إلا بمجرد إرشاده لك وتكون أنت مريدا لله بحق وبصدق توجه إلي الله .. ويكفيك قوله تعالى: (مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا) الكهف17.
 
***********************
 
..:: س17: ماذا تفعل لو لم يكن لديك شيخ تثق به ؟ ::..
 
- قد تكون في مكان لا تثق فيه بشيخ له علم بأمور التزكية أو الروحانية ليساعدك أو يرشدك ويوجهك لو أخطأت .. فماذا تفعل ؟
 
- الجواب ..
1- اجتهد في أن تلتزم بما أخبرك به القرآن .. وتتبع ما جاءك عن النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
2- ولكن في باطنك .. مع الإتباع السابق .. عليك أن تتحلى بصفتي الإخلاص والرضا في سلوكك (كعبادات ومعاملات) مع الله .. فتخلص لله في عملك طالبا رضاه وعفوه وغفرانه .. وترضى بما قسمه الله لك فيما جرت به المقادير عليك ..
 
- هاتين الصفتين على وجه الخصوص .. سند قوي لقلب المؤمن .. ومنهما يتولد التوكل واليقين تلقائيا .. وللمحافظة على الصفات الأربعة وترتقي فيهم .. فلابد من انكسار وافتقار بيد يدي الله يوميا بالتوبة وذكر الإستغفار ..
 
3- وأكثر من ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا جدا قدر استطاعتك .. ويكفيك أن تقول: (اللهم صل على سيدنا محمد) .. أو (اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم) ..
 
***********************
 
..:: س18: هل هناك روابط روحية قلبية تكون بغير الأشخاص وبعضها البعض ؟ ::..
 
- قد تظن أخي الحبيب أن الرابطة الروحية القلبية تكون بين أشخاص فقط .. لا .. وإن كان هذا هو أول ما يفهمه عقلك .. بسبب كثرة الفساد الفكري الذي تجده على النت .. من حيث توجيه الناس للمشايخ لبيان مدى قدراتهم الروحية وأنهم اصحاب ولاية وكرامة ..!!
 
- حتى ثبت في عقول البعض أن الرابطة الروحية هي فقط علاقة روحانية بين شيخ يفتح كشف على مريد ..!! وهذا كلام فاسد ومضلل للحقائق الدينية .. !!
 
- لأن الحقيقة خلاف ذلك .. فهناك روابط روحية قلبية متعددة في الحياة .. وهنا أقصد من الناحية الإيمانية في الدين الإسلامي ... وليس في العموم ..
 
- وهذه الروابط الروحية الأخرى عليك أن تعلمها بل وتؤمن بها وتعتقد فيها .. لأنها في الأساس هي عقيدتك .. وعليك أن تجتهد في المعاملة مع الله لتتذوق من الإحساس بهذه الروابط الروحية .. حتى تشعر وكأنك في حالة وصل بالله .. وتشعر بأنك في معية الله ؟!!
 
* انتبه: أكرر عليك حتى  لا تنسى أن كل رابطة روحية إيمانية تنشأ بسبب أن القلب متعلق بالله .. فلا تنسى ذلك .
 
- تعالى نتعرف على بعض الروابط الروحية التي تغنيك روحيا وعقليا ونفسيا وتزيدك إيمانا وترتقي بك .. ونتعرف على دليل كل رابطة .. والله الموفق إلى ذلك ..  

*************************
:: الفصل الثالث ::
:: روابط روحانية يغفل عنها المؤمن ::
******************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 84 تعليقًا:

  1. ماشاء الله، الموضوع متسلسل و مفهوم بارك الله فيكم استاذ.

    ردحذف
  2. يعجز اللسان عن شكرك ... ربنا يبارك لنا في حضرتك.... وزادك من فضله وكرمه وجوده ... امين .. اللهم استجب يا ودود .

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  3. اللهم علمنا الادب كما تحب وترضى به عنا جميعنا وثبتنا عليه

    ردحذف
  4. مقال رائع و مهم .. ربنا ينفع بحضرتك ..

    الكلام عن الرابطة الروحية بيفكرني بأزمة نفسية وقعت فيها بسبب المصطلح ده .. من ٣ سنين تقريباً اعترضت إحداهن على مناقشتي لشيخي في أمرٍ ما و اتهمتني بسوء الأدب و قالتلي نصاً " يجب أن نذوب حباً في الشيخ" .. الحقيقة الموضوع سببلي أزمة نفسية معقدة .. لأن الحب الشديد عندي ماكانش معناه إني لازم أصبح لا أرى لا أسمع لا أتكلم و إني ألغي تماماً حتى رغبتي في النقاش أو إستيضاح بعض الأمور و كان بالنسبالي النقاش مش معناه الكره و لا عدم الإحترام ..

    و جزء آخر من الأزمة النفسية كان بسبب إني مش عارفة أوصل فجأة لمرحلة الذوبان حباً في الشيخ .. و كلام الأخت دي حسسني إنه لا وصول إلى علاقة مع الله بدون الهيام في حب الشيخ .. لدرجة إني شكيت أصلاً إن فيه شيء إسمه طريق أو سلوك على يد شيخ و أزعجني مصطلح الذوبان عشقاً ده .. و فكرت وقتها إن حتى ربنا سبحانه و تعالى عَرَفنا بأسماؤه و صفاته وورانا آياته في الكون عشان نوصل في الآخر إننا نعرفه و نحبه و نعبده بيقين .. فأنا إزاي المطلوب مني أهيم في عشق الشيخ بدون حتى ما أسأله أو أناقشه أو ألمس منه صفات مثل الإخلاص و التوكل و الرضا .. إزاي أحبه من غير ما أعرفه ..

    و قررت إني أكتم غضبي و أسيب نفسي لربنا .. و ببطء و لطف واحدة واحدة بدأت تتكون بيني و بين الشيخ مشاعر من إحترام لما لمست إخلاصه و عدم إستغلاله لمكانته عند مريديه و مشاعر تقدير لما مر بيه من فتن قدر يواجهها بصدق توجه لله .. ثم تحولت المشاعر لأُلفة و كأنك تجالس شخص مشي طريق مكتوب عليك تمشيه فجعلكم الطريق رفقة .. ثم تكونت مشاعر تراحم و عطف متبادل فما يحزنني يحزنه و ما يسعده يسعدني و أصبحت حتى أمراضه تمرضني .. و في النهاية تكونت الرابطة القائمة على المعرفة المتبادلة و المواقف المتراكمة عبر السنين .. و مابقاش عندي أدنى سوء ظن ناحيته و فهمت إن كلام الأستاذة دي غلط .. مش مطلوب مني إني أرغم قلبي على الهيام و العشق بغرض الوصول لله .. و لكن المطلوب مني إني أوصل تدريجياً لدرجة من الحب نقية جداً تجعلك إنت و شيخك كأنكم في مركب واحد بتجدفوا في نفس الإتجاه و بنفس السرعة .. لو اختلفت إتجاهتكم أو سرعاتكم أو كل واحد جدف على هواه .. المركب هيعطل .. تكونت في النهاية رابطة في إطار رباني و بتوقيت رباني ..

    مجرد فضفضة و ذكريات أثارها فيا المقال .. فعلاً رسالة الإحسان يا ا.خالد .. أحسنِت حتى لقلوبنا فأزالت منها الغضب القديم .. ربنا يجازي حضرتك كل خير ..

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صلي على النبي ربي يبارك فيك اختي انجي توجيه لايقل درجة عن توجيه الاستاذ، هذا ما كنا نحتاجه ربي يبارك فيك وفي ايامك وفي الاستاذ خالد الله يحفضكم والله يرزقنا الحب الخالص لاحبابه في كل مكان وزمان بجاه النبي المصطفى. دعواتكم.

      حذف
    2. و عليه و على آله أفضل الصلاة و أتم السلام .. متشكرة جداً على المجاملة الرقيقة و الدعاء الطيب ربنا يجبر خاطرك و يسعد قلبك آمين يارب ..

      حذف
    3. الله الله...والحمد لله رب العالمين
      جزاكم الله خير ا خالد🙏🙏...على موضوعاتك المنيره للقلوب والعقول وجزاكم الله كل الخير على تعريفك لى بإنجى💚
      لانها نعم الصاحب فى الطريق.. جزاكم الله عنى كل خير
      غفرانك ربنا وإليك المصير

      حذف
    4. ربنا يعزك و يكرمك يا هالة يارب .. ده فضل و كرم أخلاق منك و مجاملة رقيقة أنا لا أستحقها .. ربنا يجازي ا.خالد عننا جميعاً خير و يجعل صحبتنا دائماً صحبة خير و إخلاص يارب ..

      حذف
    5. فضفضة صادقة مؤثرة يا انجي ..ربنا يزيدك من فضله يارب.❤🌹

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم.

      حذف
    6. آمين .. ميرسي جدا يا هبة ..

      حذف
  5. اللهم زدنا علما ووفقنا لما يرضيك ونفعنا بما علمتنا وارضى عن اصحاب الحقوق علينا وكافيهم بما انت اهله يارحمان يارحيم
    **********
    اللهم صل على سيدنا محمد في الاولين وفي الاخرين

    ردحذف
  6. اللهم زد وبارك وتقبل يارب
    اللهم خذنا منا إليك وعرفنا بك عليك وقربنا إليك قربا لا مرد بعده ابدا يا الله
    اللهم أعنا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك
    *********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. طيب
    بصو جميعا بالصلاة على سيدنا النبي

    هذا الموضوع بيسبب الاتي :

    1- صاعقة على ( المتمصوفين )

    2- بيسبب غيرة عند ( الصوفيين )

    3- بيسبب تعجب وغرابة وفضول واستطلاع عند ( التيمين )

    4- بيسبب معرفة جديدة للناس العادية ....

    5- بوركت يابن عوف = ربنا معك

    ردحذف
  8. فتح الله لك أبواب رحمته وجزاك عنا خير الجزاء.. ارحت قلبي وفكري استاذي الفاضل جعله الله في ميزانك
    وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  9. الأربعون النووية:
    الحديث الرابع:
    «عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو الصادق المصدوق: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد،
    فو الله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها» رواه البخاري ومسلم.[النووي، الأربعون النووية، صفحة ٥٤]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.
    ⬅ قال موسى لاشين:
    ⬅المعنى العام:
    ⬅فآدم من تراب من طين من صلصال من حمأ مسنون وذريته من نطفة من ماء مهين حفظت في قرار مكين أربعين يوما تتحول فيها إلى دم متجمد يلتصق بجدار الرحم علقة ثم تتحول هذه العلقة في أربعين يوما أخر إلى مضغة قطعة لحم لا يتجاوز حجمها التمرة تبدأ هذه المضغة غير مخلقة ثم تصبح في الأربعين يوما مخلقة تتميز بعض أعضائها وترتبط بالأم للغذاء عن طريق سرتها

    ⬅وللرحم ملك موكل به يرى النطفة وقد استقرت في الرحم فيقول يا رب هذه نطفة هل ستبقى إلى أن تكون علقة فلما تصبح علقة يقول يا رب هذه علقة فهل ستبقى لتصبح مضغة فلما تصير مضغة يؤمر بنفخ الروح فيها بعد مائة وعشرين يوما فيقول يا رب أذكر أم أنثى فيجاب فما أجلها فيجاب وما عملها في حياتها دنيويا وأخرويا فيجاب وهل هي شقية أم سعيدة فيجاب فيكتب كل ذلك في جبينها وفي صحيفتها ثم يطوي الصحيفة لا يزاد فيها ولا ينقص منها

    ⬅هذه المعلومات وهذه الكتابة مبنية على سبق علم الله تعالى بما سيكون فعلمه تعالى بما سيكون كعلمه تعالى بما كان فقد أحاط بكل شيء علما وما يعلمه سبحانه وتعالى مما سيكون لا يتخلف أبدا وإلا كان علمه جهلا تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا

    ⬅وسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله(صلى الله عليه وسلم)هل العمل الذي نعمله الآن من صلاة وصيام وطاعة أو من معصية كتب علينا قبل أن نولد وجفت به الأقلام وجرت به المقادير وتحدد لكل منا مصيره وهو في بطن أمه إن كان من أهل الجنة أو كان من أهل النار وإن كان من أهل السعادة أو من أهل الشقاوة أو هو شيء نستقبله ونتحرى فيه شريعة ربنا وسنة نبينا فنتحرك باختيارنا ودون إلزام لنا فتثبت بذلك مسئوليتنا وتقوم بذلك الحجة علينا وكان الجواب بل شيء قضى عليكم ومضى فيكم وتصديق ذلك قوله تعالى {ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها} [الشمس 7]
    ⬅قالوا يا رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ففيم يعمل العاملون ويكدح الكادحون
    ⬅قال صلى الله عليه وسلم اعملوا الخير وآمنوا بأن الله هو الذي يسره لكم واجتنبوا الشر والفواحش وآمنوا بأن الله هو الذي يسر لكم اجتنابها فكل ميسر لما خلق له أهل السعادة سيعملون بطاعة الله ليكونوا من أهل السعادة وأهل الشقاوة سيعملون عمل الأشقياء فيكونون من الأشقياء لقد خفي عليكم ما كتبه الله فاجتهدوا في الخير وتسابقوا إليه واعلموا إن فعلتم ذلك أنكم ميسرون له من الله فالله تعالى يقول {فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى} [الليل](من كتاب فتح المنعم بشرح صحيح مسلم باختصار)
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
  10. جزاكم الله خيراً وبارك فيكم وزدكم علماً
    اللهم صلِّ وسلم وبارك عليك ياسيدي يارسول الله

    ردحذف
  11. مما علمنى ربى ثم ا /خالد عن حب الله وكيف يكون الأدب وأنت سائرا الى الله الحب هو أساس عمارتك التى تبنيها
    تحب ..فتتوب.
    تحب....فترضى
    تحب....فتخلص
    تحب...فتتوكل
    تحب ...يبقى عندك يقيين..أن الله سيعزك به..وستكون اغنى الناس لانك فقير اليه دائما وابدا
    ارمى الاساس المتين لعمارتك(الحب)
    توصل للنور.... فتتنفس عز الله فى كل اقوالك وافعالك
    اللهم صلى على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا وبارك فيك استاذة هالة

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
    2. الله الله عالخواطر الجميلة

      حذف
    3. الله يبارك فيكي هاله ..الموضوع أبرز خواطر جميله ماشاء الله.

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  12. جزاك الله كل خير اخى.العبدالفقير
    بل يشرفنى إنا إخوه فى الله فى مدونه العلم والأدب..اختك هاله فقط
    فلازلت تلميذه وسأظل..وصدق الحق المبين حين يقول ومااؤتيتم من العلم الا قليلا
    غفرانك ربنا وإليك المصير

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا يا هالة وزادك من فضله ورحمته .. آمين يارب العالمين
      الحب هو سر كل شئء جميل وخصوصا لو كان الحب في الله ولله وبالله ..
      أستاذ خالد في المجلس اللي قبل الماضي وصانا بالحب وقال حبوا بعضكم وخلي قلبكم على بعض ..
      وفي المجلس الأخير تكلم معنا بحب وبكل بساطة عشان يقول لنا لا تخافوا من أخطائكم ولا تحزنوا على ما مضى وتكلموا واخرجوا ما بداخلكم من ألم ومعاناة وأحاسيس ومعاني بدون خوف أو خجل .. ووقتها فقط ينكشف الحجاب ونتصل بالله بكل حب ورجاء في عفوه ورحمته .. يااااارب

      حذف
    2. ربنا يحبك يا زهراء ويرضى عنك يارب ❤

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    3. أحبك الله وأحسن إليك يا هبة ورضي عنك وارضاكي يارب العالمين ..
      من كلام أستاذنا خالد أيضا في إحدى مجالس النور ربنا يديمها علينا ولا يحرمنا منها أبدا يااااارب .. تكلم معنا عن حب الله فقال لنا بحب :

      *عيشوا مع الله بحب ..*
      *تعاملوا مع الله بحب ..*
      *اجلس بعيدا عن الضوضاء و صوت التلفاز .. كن جليس الله .. و أنس به .. و قل لله على مافي قلبك ..*

      *اشكي له همك .. قل له بحبك يارب .. انا عبدك يارب .. انا ضعيف يارب ..*
      *قل لربك على مافي قلبك ..*
      *قل له خد بإيدي ..*
      *انا ماليش غيرك يارب ..*

      *كلمه بحب ..*
      *مش لأنك عاوز تذكر و تجمع حسنات ..*
      *(من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته اكثر مما اعطي السائلين) ..*

      *إمتى ؟!!*
      *إمتى هتحب ؟*
      *إمتى هتعيش الحب مع الله؟!*
      *انت مالكش غيره ..*
      *و مالكش أنيس غيره ..*
      *مين يجبر كسر قلبك غيره؟!*

      *إمتى النور هيدخل قلبك ؟!*
      *إمتى هتعيش مع الحي الباقي؟!*

      *حب يا أخي حب ..!!*
      *عيش بحب ..*
      *و اتعامل بحب ..*
      *ذق طعم الحب ..!!*
      *مع (( الحي الباقي )).*
      أستاذ خالد أبو عوف

      حذف
  13. الموضوع جميل بردو يا استاذ خالد بس شوقتنا تاني للي بعده ..وبعدين بأه...هههههههههه

    جزاك الله خيرا على تعليمك لنا ما ينفعنا .

    =========
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  14. جزاك الله خيرا يا استاذي لو سمحت وبارك الله فيك ولك ليتك تضع لنا تسجيل بصوتك الصلوات القلب (لكي نقوي الرابطة الروحية بيننا وبين رسول الله و استاذنا)
    شكرا اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  15. مما علمني ربي
    تأدب مع الله أثناء ذكره
    عندما تريد الالتقاء برئيسك تلبس أحسن الباس و تضع أحسن العطور
    وتجلس جلسة مأدبة او ليس الله أولى بذلك
    عندما تسمع القرآن فكأن الله يكلمك
    وعندما تقرأ القرآن فكأنك تكلم الله أحسن الجلوس بين بيدي مالك الملكوت وأنت تحدثه
    تأدبي مع الله حتى يلتفت إليك بوجه الكريم
    اللهم علمنا الأدب و صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  16. كنت حابه أسأل حضرتك بعض الأسئلة يا ا.خالد ..

    ١- في سؤال ا.نزار لحضرتك .. عن لو حال الفناء أصاب الإمام و هو بيصلي صلاة جماعة .. حضرتك أجبته بما معناه إنه بيكون في الصلاة السرية فقط أو صلاة منفردة مش جماعة (على حسب ما فهمت ) ..
    هل معنى ده إن الأحوال بصفة عامة تكون فردية ؟ .. يعني ماينفعش أقول عن جماعة إن حالهم الزهد مثلا ً؟ ..

    و هل ممكن شيخ لمجموعة من المريدين يكون حاله حال لهم ؟ يعني مثلاً مرة سمعت شخص بيحكي إنه من وقت معرفته لشيخه أصبح (زاهد) في الدنيا مثله .. هل ده حقيقي؟ هل ممكن حال الشيخ يأثر على حال المريدين ؟


    ٢-في حديث مش متذكرة نصه بالظبط و لكن بما معناه إن بعض الصحابة قالوا للرسول صلى الله عليه و آله و سلم إنهم لما بيكونوا معاه بيكونوا في حالة من الطهر و النقاء الروحي و القلبي و لما بيمشوا من عنده بيكون حالهم غير كدا .. و الرسول صلى الله عليه و آله و سلم رد عليهم بإن لو بقوا على حالهم عنده لصافحتهم الملائكة في الطرقات و إنما هي ساعة و ساعة ..

    هل ده يُسمى حال ؟ يعني اللي الصحابة كانوا عليه مع الرسول صلى الله عليه و آله و سلم حال مثل حال الفناء مثلاً .. و له وقت و ينتهي زي ما بيحصل مع حال الفناء ممكن يكون لحظة أو ساعات .. و لو هو حال .. هل له مُسمى أو مصطلح معروف ؟

    و هل معنى رد الرسول صلى الله عليه و آله و سلم عليهم بقوله " ساعة و ساعة" إن الإنسان بيتقلب في الأحوال و لا يدوم عليها .. يعني الأحوال بتكون مؤقتة ؟


    ٣- هل فعلاً عامر المنزل أو الروحانيات المصاحبة لشخص ممكن تُخفي أشياء من المنزل ؟ .. الكلام في الموضوع ده منتشر جداً حالياً على مواقع التواصل الإجتماعي و كل شخص داخل يحكي قصته مع الأشياء المادية المختفية من منزله وقت ماكانش فيه أي شخص دخل أو خرج من المنزل .. هل ده ممكن يحصل فعلاً؟

    ٤- قرأت إن ضرب المصاب الروحاني أثناء الرقية أول من فعله هو الإمام ابن تيمية .. هل ده صحيح ؟ .. و لو صحيح إزاي فِعل زي كدا يطلع من شخص عنده علم ديني قوي و عنده كشف روحي و روحاني زي الإمام ابن تيمية ؟


    ٥- كنت سألت حضرتك قبل كدا عن ال lucid dreams أو مصطلح الحلم الواعي .. و حضرتك قولتلي تجربتك مع الأحلام و المواجهات الروحانية فيها .. طيب كنت عاوزة أعرف تفسير حضرتك إن البعض ساعات بيحلم بشيء و يصحى يجد أثره المادي موجود على جسمه أو حواليه ..
    زي اللي يحلم بشيء ضربه ضربة قوية في ذراعه مثلاً و يصحى يلاقي أثر الضربة في نفس المكان .. أو اللي بيحلم بروحانيات بتهاجمه و يصحى يلاقي أثر خرابيش أو كدمات على جسمه .. هل ده نوع من التجسيد ؟ و إزاي عالم المنامات الخيالي يكون له أثر مادي في عالم الواقع ؟ بمعنى أصح هل يمكن تداخل عالم الخيال مع عالم الواقع ؟


    شكراً على سعة صدر حضرتك ..

    ردحذف
    الردود
    1. 1- كل حال يكون خاص بصاحبه .. حتى ولو تعدد في جماعة .. ولكن كل انسان بحسب درجته في هذا الحال ..
      - وممكن حال الشيخ ينضح على المريد .. وهذا امر طبيعي في عموم الحياة .. ويكفيكي مثال (مثل الجليس الصالح والجليس السوء ... ) الحديث ..

      2- هذا حذيث كان بين حذيفة والنبي صلى الله عليه وسلم .. وهذا يكون حال مؤقت وهو حال سكينة وطمأنينة وحضور قلب مع الله أي خشوع ظاهر وباطن بكمال الأدب في توجه القلب إلى الله دون إلتفات إلى غيره .. ويزول بالابتعاد عن مجالسة النبي .. بسبب الانشغال بأحوال الحياة ..

      3- ممكن للأشياء أن تختفي من المنزل .. بسبب عوارض روحانية .. ولكن ما هو السبب الذي جعل هذا العالم يتجرأ ليفعل ذلك ويخترق حد الله بهذه الجرأة ؟!!
      - منها وجود روحاني مع الشخص نفسه هو مما يسبب له ذلك .. وأسباب اخرى ..
      - والتحصين من ذلك بقراءة آية الكرسي على المال قبل وضعه في المكان .. ولو أفضل يتم وضع المال في درج أو علبة فيها ملح مقروء عليه آية الكرسي والزلزلة كل واحدة مرات أو سبعة .. على الملح ..

      4- لم يروى في تاريخ الإسلام حسب معرفتي .. ان هناك احد ضرب مصاب روحانيا إلا بن تيميه رحمه الله .. ولا حجة له في ذلك .. إلا محض رؤيته الخاصة فقط ..!! والبعض اتحجج لابن تيمية .. بحديث أن النبي ضرب بيده على صدر عثمان بن حنيف لما أصابه وسواس في الصلاة ..!!
      - وهذا الاحتجاج لي صحيح ولا يصح له قياس لما فعله بن تيمية .. لأن فعل النبي هو للوسواس وكان يعلم ويدرك ما يفعله مع عالم الغيب .. فضلا عن أن الضرب ليس توجيه النبي وإنما رؤية صحابي للمشهد .. فمن الممكن أن يكون النبي وضع يده على صدره .. وظن الرائي أنه ضرب الصدر ..!! ولذلك لم ياتينا عن أحد من الصحابة فعل مثل هذا الفعل .. لأنهم علموا أنه خصوصية نبوية ولا سبيل للوصول إليها إلا بتوجيه إلهي .. !!
      - وإنما من يستبيح .. لا يستريح .. ومهما استباح لنفسه الاعتداء على مسلم تحت مسمى أي دعوى يدعيها على أنه يعالج مصاب ويضرب العفريت وليس المصاب .. فهو كاذب .. والشريعة حاكمة عليه انه معتدي أثيم .. ويجب محكمته بتهمة الإعتداء .. ولا عبرة لكشف ولا لغيره .. مهما كان صادق ..!!

      5- وجود اثر مادي ملحوظ على الاجسام نتيجة حلم او كابوس .. يحتمل احد أمرين :
      - انعكاس فعل ما يحدث في الخيال على الجسم .. نتيجة لأن هذا الشخص له اصابه روحانية غالبا .. يحدث بسببها اثر على هذا الجسم .. ويتم هذا الأمر عن حالة تجسيد لحظي .. ثم يختفي الأمر ..
      - وقد يحدث نتيجة سحر .. يتم فيه تسليط شيطان من شخص ما على آخر .. مثل أن يتسلط روحاني من الإنس عليك .. كالذين يمارسون الاغتصاب الروحاني أو الأية النفسية والتخويف على الآخرين .. (فهذا اسميه أيضا سحر وليس مجرد تسليط .. وإنما سحر مؤقت .. لانه يترتب عليه أذى لاختراقه دائرة المجال الروحاني للآخر ) ..!!


      - وهناك سبب آخر .. ولكنه يحدث فيه انعكاس الألم على الشخص وهو صاحي .. ويحدث هذا ليس مع المصابين روحانيا وإنما مع المحترفين روحانيا .. وذلك من خلال مواجهة بين روحاني من الإنس مع روحاني من الإنس .. !!

      - وقد يؤذي أيضا إنسي بعضا من الجن بطريق الهمة والعزيمة .. بمجرد الرغبة في ذلك ..

      - والموضوع يطول وله تفصيل .. وغالبا هو شر لا داعي للكلام فيه .. والصراع فيه حتى ولو كنت مؤمن فأنت خاسر .. مهما انتصرت !! والتفويض بالإستعاذة والإستعانة بالله هو سيد الاسلحة على الإطلاق في مواجهة هذا العالم الناري ..

      - ويكفي ما ذكرته من معلومات .. ولا مزيد من مناقشة هذا الأمر ..

      - وعلاج هذا التسليط في العموم يكون بسورة الفلق والزلزلة والكافرون .. بقرائتهم قبل النوم على كفي يدك ومسحهم على وجهك وراسك وعلى ظاهر ملابسك .. ومن الممكن قرائتهم على ماء ووضعه في بخاخة ورش رزاذ الماء هذا على السرير أو على ظاهر الملابس قبل النوم .. + مع قراءة التحصينات مثل حزب الامان الذي لدين على المدونة .. والقراءة تكون بصوت مسموع ..

      - والله أعلم
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. بارك الله فيك استاذي
      انا شخصيا كان لي تجربة مريرة في الضرب أثناء الرقية كان يتم شربي بأنبوب الغاز و كنت أصرخ من شدة الألم و أتوسل لهم أن يتوقفوا ولكنهم كانو يدعون أن الجني من يبكي و يصرخ
      أتذكر مرة صفحتي راقي لا سامحه الله ولا عفى عنه صفعة أقسم بالله لم أنم بسببها لمدة ثلاثة أيام من شدة وقعها النفسي عليا كنت كلما أغمض عينيا تأتني تلك الصفعة كأننها حدثت للتو
      كذب من قال أن العارض يتأثر بالضرب ولكن المصاب يتحطم نفسيا بذلك

      حذف
    3. هل ( المحترفين روحانيا ) أو (المنحرفين روحانيا ) = باجابة السؤال رقم 5

      ................................

      بالنسبة لسحر الفودو = نسأل الله السلامة
      في إحدى المرات عالجت حالة مستعصية لبنت مصابة بسحر ( الفودو )
      أهلها دارو بيها على ( الرقاة - الروحانين الصالحين والفاسدين + السحرة ) = كلهم مافيش فايدة
      وبعدين
      في شخص دلهم عليا = والحمد لله ربنا شفاءها
      ........
      بصراحة بالبداية معرفتش أعالجها = لأن خدام السحر أقوياء وجنرالات بحزب الشيطان من الدائرة المقربة من إبليس اللعين
      .......
      وبعدين رأيت شيخي مناما ( رابطة روحية )
      = وعلمنا آيات من القرأن الكريم .......

      المهم
      البنت أتعالجت وأصبحت كوبسة = أمها أعطتنا خمسة ألف دولار ( على الرغم من أن الشيخ منعنا من أخذ أجرة على العلاج )
      لكن
      النفس الأمارة بالسوء = عجبها لون الأوراق الخضراء بتاعت الدولارات!! = زغللة عيني !!
      وبالليل رأيت شيخي بالمنام = بدون كلام = يؤشر لي على الدولارات = بمعنى رجعها ولاتأحذ دولار واحد !!
      تاني يوم = رجعتها لأم المريضة ، وقالت لي : هذا رزقك !!
      قلت لها : مش عاوز = أعملي بها صدقة تحميك وتحمي بناتك من الأذية = لأنكن جميلات جدا = والعيون الخبيثة والنفوس الخسيسة تكرهكن بشدة!!
      ..........

      حذف
    4. طيب
      بمواقع النت توجد مواضيع عن الفودو
      لكن
      بمدونة الروحانيات في الاسلام مافيش موضوع عن الفودو
      ...
      كله بأمر الله الكريم

      حذف
    5. شكرا يا ا.خالد ربنا يجازيك خير

      حذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشهد الله انى احبكم فالله اللهم اللهم انى اسألك باسمك الأعظم الذى اذا نودى به اجاب وبالاسم الذى هو على جنبات عرشه اسم محمد صلى الله عليه وسلم ان تغفر لى ولاستاذى ولأهل هذا البيت الجميل

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب .. محمد المنسي
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أكرمك الله ورضي عنك وغفر لك .. ولك بمثل ما دعوت اضعافا من فضل الله .. آمين يارب العالمين.

      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  18. ﴿وَكَذلِكَ أَوحَينا إِلَيكَ روحًا مِن أَمرِنا ما كُنتَ تَدري مَا الكِتابُ وَلَا الإيمانُ وَلكِن جَعَلناهُ نورًا نَهدي بِهِ مَن نَشاءُ مِن عِبادِنا وَإِنَّكَ لَتَهدي إِلى صِراطٍ مُستَقيمٍ﴾
    [Ash-Shûra: 52]

    كم مرة قرأت تلك الآية ولن يلفت نظرك شيء ؟!
    وكم مرة لفت أنتباهك (روحاً من أمرنا ) ؟!....
    وأدهش مشاعرك :
    ( نهدي به من نشاء من عبادنا) ؟!
    يا صاحبي : إقبالك على كتاب الله تعالى دليل اصطفاءه لك !

    ردحذف
  19. ازيك يا نجوى عامله ايه..وحشاني اوي ❤

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  20. اكرمكم الله الكريم بجزيل عطائه .. اخوكم عنده مشكله الله وحده بيده حلها .. عمري 32سنه صارلي حوالي 14سنه وانا في تخبط وحيره من امري الله وحده يعلم بحالي وبمعانتي الحمدلله على كل قدر قدره الله.. عدم توفيق في اي امر من امور الدنيا كل ماقدمت على عمل اصلى الى ثلث المشوار وافشل بداية في الدراسه.. والعمل كل عمل ادخل فيه بدايه الحمدلله وبعدين يرجع انتكاسات وديون وضياع كل عمل ادخل فيه اخرج منه بديون واعباء ملاطاقة لي بحمله الحمدلله الحمدلله مع اني في عملي مجتهد والرزق الحمدلله كثير لاكنه في الاخير ضياع تخبطت بين الروحانين والرقاه ولم اجد مخرج عسى الله ان يكتب الفرج علايدكم اخواني بارك الله لكم وعليكم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/12/20 8:00 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أخي الفاضل عبد الواحد :

      - اعلم ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ) الرعد11
      - واعلم ان ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30

      وتذكر الآتي جيدت:
      - (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً{2} وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً) الطلاق 3-2
      - (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً) الطلاق4

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  21. غير معرف7/12/20 1:40 ص

    موضوع جميل بارك الله فيكم

    ردحذف
  22. اللهم آمين يارب العالمين واياكم يارب يا نوجه ..❤

    هههههههههه عرفتي ازاي ..اكيد عندك كشف هههههههه.

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  23. قصة جميله ومعبره يا نجوى..تسلمي.🌹👌

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  24. جزاكم الله خيراً فيها عبره جميله
    اللهم صلِّ وسلم وبارك عليك ياسيدي يارسول الله

    ردحذف
  25. لستُ هنا لأجعلك تفهمني! أنا هنا لأساعدك على أن تفهم نفسك. عليك أن تراقب عن كثب أفعالك، علاقاتك، أحوالك ومزاجك، أن تراقب حالتك عندما تكون وحيدًا وعندما تكون مع الناس، كيف تتصرف، كيف تنفعل... هل ردود أفعالك شرقية أم غربية؟ هل هي نمط متحجِّر من الأفكار، أم أنك عفوي، تلقائي، مسؤول؟ راقب هذه الأشياء كلَّها، استمر في مراقبة فكرك وقلبك. هذا ما يجب أن تفهمه، هذا هو الكتاب الذي يجب أن تفتحه. أنت كتاب غير مفتوح بعد..

    #منقول

    ردحذف
    الردود
    1. ﴿ٱلَّذِینَ یُنفِقُونَ فِی ٱلسَّرَّاۤءِ وَٱلضَّرَّاۤءِ وَٱلۡكَـٰظِمِینَ ٱلۡغَیۡظَ وَٱلۡعَافِینَ عَنِ ٱلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ یُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِینَ﴾ [آل عمران ١٣٤]

      الانفاق ( في السراء او الضراء ) 👌 في جميع احوالك الماديه والنفسيه ( الاقبال )ينقلك الى منزلت =
      (الكاضمين # العافين عن الناس = (المحسنين) 👈 رابطه روحيه .

      ﴿وَبَرَّۢا بِوَ ٰ⁠لِدَتِی وَلَمۡ یَجۡعَلۡنِی جَبَّارࣰا شَقِیࣰّا﴾ [مريم ٣٢]

      (برا والدتي)= (حجاب قوي وسبب من اسباب حجب👌
      👇
      \لم يجعلني جبارا شقيا/ 👈 رابطه روحيه .

      عابر سبيل
      #ياحق

      حذف
    2. تحياتى اخى الفاضل عابر سبيل

      ما نقص مال من صدقة
      ****************************
      المُنفقين كـالشهداء .. "لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
      *************************
      و بحثت فى القرأن عن صحة هذا الكلام لقيت ان لا خوف عليهم ولا هم يحزنون جاءت فعلا في حق الشهداء والمُنفقين ..
      جاءت مرتين في_حق_المُنفقين في سورة البقرة..
      منهم الآية 274 ..
      "الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"
      والآية 262
      “ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ لَا يُتۡبِعُونَ مَآ أَنفَقُواْ مَنّٗا وَلَآ أَذٗى لَّهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ "
      وجاءت في_حق_الشهداء في الآية 170 من سورة آل عمران "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"
      وكانت أول مره انتبه للتشبيه ..
      المُنفقين كـالشهداء .. "لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

      . أنفق
      فتكون لا خوف عليك ولا حزن
      . فتأملوا وتدبروا

      حذف
  26. اي شعور سيئ تشعربه يجرك اما للانفعال او الغضب او المعصيه او التمرد حاول ان تسيطر عليه تقلبه الى احساس حي لكن بشرط ليس لاجلك بل قاوم لاجل الرب لانه يستحق ان تقاتل لاجل ان تقيم روابط روحيه تعرج بك اليه ... فلا تزفر انفاس مييته تفوح من عفن النفس بل انثر عبق يفوح بشذى الروح
    هنا ستفتح المجال لروابط روحيه وثيقه بينك وبين الله
    بامكانك ان تفعلها لكن لاتياس حاول وحاول كلما تحاول وتفشل ثق انك ترسم الداءره التي قطرها هو محو الذات لاجل ان تبقى لا لاجل ان تموت
    عابر سبيل
    #ياحق

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل عابر ..
      - أعجبني تعليقاتك خلال الفترة السابقة ..
      - موفق إن شاء الله
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ﴿فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ ٱلسَّعۡیَ قَالَ یَـٰبُنَیَّ إِنِّیۤ أَرَىٰ فِی ٱلۡمَنَامِ أَنِّیۤ أَذۡبَحُكَ فَٱنظُرۡ مَاذَا تَرَىٰۚ قَالَ یَـٰۤأَبَتِ ٱفۡعَلۡ مَا تُؤۡمَرُۖ سَتَجِدُنِیۤ إِن شَاۤءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّـٰبِرِینَ﴾ [الصافات ١٠٢]

      ﴿إِذۡ قَالَ یُوسُفُ لِأَبِیهِ یَـٰۤأَبَتِ إِنِّی رَأَیۡتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوۡكَبࣰا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ رَأَیۡتُهُمۡ لِی سَـٰجِدِینَ﴾ [يوسف ٤]

      سوال يلح في خاطري

      قال الله عز وجل في الايتين
      اني ارى في المنام !!
      اني رايت !!
      استاذ خالد هل يمكن ان تكون رئيه سيدنا يوسف رئيه كشف قلبي لذا لم يقل في المنام .

      جزاك الله خيرا مسبق .

      امابخصوص مااقلته فيما يخص التعليقات كلما اهم عليك بالرد اجد الكتابه تمحى فلذا لزمت الصمت

      حذف
    3. أخي عابر ..
      الذي احسبه وأظنه .. هو لا يمكن ان تكون رؤيا سيدنا يوسف رؤيا كشفية قلبية عن حال يقظة (لو كان هذا ما تقصده) .. وذلك لأسباب:
      - الأول: قوله تعالى (هذا تأويل رؤياي) .. والمرائي القلبية لا تحتاج لتأويل .. لأنها تأتي بعزيمتها في القلب.

      - الثاني: المرائي القلبية لا يقال عنها رؤيا .. وإنما يقال عنها رؤية .. لأنه بعين القلب .

      - الثالث: عدم قول سيدنا يوسف (في المنام) .. لا يجعله من رؤياه كشف قلبي .. وإلا قلنا بذلك عن رؤيا ملك مصر (وقال الملك إني أرى سبع بقرات .....) ..، وكذلك رؤيا صاحبي يوسف (قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ) ..!!

      - الرابع: لو كان مجرد رؤية قلبيه .. ما كان يعقوب عليه السلام ليقول له (لا تقصص رؤياك على اخوتك) .. حيث كان يوسف غلام صغير ولا كشف يثبت له في عالم اليقظة .. وإنما في عالم الرؤى فهذا ممكن .. ولذلك كانوا سيفهمون ان النبوة ستكون فيه فيكيدوا له ..
      ********************************

      أما عن قول سيدنا إبراهيم (في المنام) .. فسبب ذكره كلمة المنام :
      1- إستئناس معه في الحوار وتمهيدا له في القول .. ولذلك قال له (فانظر ماذا ترى) ؟!! وهذه المحاورة جاءت بعد تكرار الرؤيا بدليل قوله (أرى) .. يفيد رؤيا متكررة .. وكذلك تكررت رؤيا ملك مصر (أرى) وأصاحبي يوسف في السجن (أراني) .. بخلاف سيدنا يوسف قال (رأيت) أي حدث ذلك مرة واحدة ..

      2- وقوله (في المنام) .. لعل إبراهيم يجد إشارة يفهمها إسماعيل من وراء هذا المنام ولم ينتبه إليها إبراهيم .. وأيضا فيه عذر إلى إسماعيل لو رفض التنفيذ لأنه يرى فيها خلاف ما فهم أبيه .. ولذلك قال له ابراهيم (فانظرى ماذا ترى) .. إلا أن إسماعيل أدرك أن الرؤية كشفية وليست رمزية .. ويجب ان تنفذ كما هي .. ولذلك قال لأبيه (افعل ما تؤمر) .. كأنه يقول له هذا امر إلهي واجب التنفيذ لا رأي فيه ولا مشورة .. !!

      - والله أعلم
      ***********************
      الهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. جزاك الله كل خيرا كان ذلك فعلا هو مقصد سؤالي الذي ضل يتردد في سري طوال اليوم


      اخي عادل زادك الله من فضله واسع عطاه حتى تكتب صالح
      #ياحق

      حذف
  27. الاربعون النووية
    الحديث الخامس
    «عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» .
    رواه البخاري ومسلم.
    وفي رواية لمسلم «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد»[الأربعون النووية، صفحة ٥٥]
    شرح الحديث:
    قال المناوى فى التيسير:(من أحدث) أَي انشأ واخترع وأتى بِأَمْر حَدِيث من قبل نَفسه (فِي أمرنَا) شَأْننَا أَي دين الاسلام (هَذَا) اشارة الى جلالته ومزيد رفعته (مَا لَيْسَ مِنْهُ) أَي رَأيا لَيْسَ لَهُ فِي الْكتاب وَالسّنة عاضد (فَهُوَ رد) أَي مَرْدُود على فَاعله لبطلانه قَالَ أَحْمد هَذَا الحَدِيث ثلث الْعلم قَالَ الْمُؤلف أَرَادَ بِهِ انه أحد الْقَوَاعِد الثَّلَاث الَّتِي ترد اليها جَمِيع الاحكام عِنْده .إنتهى.
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  28. *✍السؤال: ما حكم الكتابة على أوراق المصحف، سواء أكان كلاما عاديا لا علاقة له بالقرآن ولا علومه، أو كان وضع أحكام عليه مثل إظهار أو إدغام أو تفسير أو سبب نزول وهكذا، سواء كان هذا الوضع بقلم رصاص أو حبر، وسواء أكان للتعليم أو لغير التعليم، وماذا عن كتابة اسم المتوفى على المصحف ؟*
    ⬅ الجواب: إن من تعظيم حرمات الله وشعائره صيانة المصحف عن كتابة كلام معه من غيره، ويتأكد ذلك إذا كان شيئا أجنبيا لا علاقة له بالقرآن حتى ولو كان كلاما عاديا، فلا تجوز كتابته مع المصحف ولا على هوامشه.
    ⬅ وأما له به علاقة كتفسير أو حكم شرعي أو تجويدي مما يعين على التعلم والحفظ فلا حرج فيه إن شاء الله تعالى، وينبغي أن يكون على الهامش وبقلم رصاص لسهولة إزالته والأفضل إزالته عند زوال الحاجة منه.
    ⬅ وليس هناك نص ينهى عن كتابة اسم المتوفى أو غيره على الشيء المراد أن يكون كصدقة جارية له.وعليه فلا مانع من كتابة الاسم على المصحف أو غيره للغرض المذكور، إلا أن يكون الفاعل قصد المباهاة والفخر فيكون النهي عن ذلك من هذه الجهة، والأولى عدم الكتابة مطلقاً لأن صدقة السر أفضل من صدقة الجهر إلا لموجب، قال الله تعالى: إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [البقرة:271]، وأما كتابة الدعاء له دون ذكر اسمه فلا حرج فيها لأنه سبب للدعاء له كلما قرأت المصاحف.
    والله أعلم.
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  29. تسلمي يا نجوى ..❤🌹
    كنت بهزر معاكي في موضوع الكشف.. كنت قريت قبل كدا في موضوع الفصائل الدموية وفاتها دا .. وفهمت كلامك كله ماعدا اخر سطر اللي فيه كلمة الجواهر المزيفة..
    شكرا مرة تانيه لتوضيح .

    ========
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  30. ماشاء الله لاقوه الا بالله ، بارك الله فيك استاذى ويرزقك الفردوس الاعلى

    ردحذف
  31. طيب
    الرابطة الروحية تكون بثلاثة أشكال وهم :

    1- الرابطة السمعية = المريد يسمع صوت شيخه بالأذن.

    2- الرابطة المرئية زي التلفاز = المريد يشاعد شيخه أمامه زي التلفاز. وأحيانا زي ( الهولوجرام ) أبحث بالنت عن الهولوجرام.

    3- الرابطة المنامية = المريد يشوف شيخه بالمنام
    والله أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. بعد موت الشيخ كيف تكون الرابطة الروحية بينه وبين المريد.
      هل سماعية
      هل تلفزيونية أو هولوجرامية؟
      هل منامية؟

      حذف
    2. طيب
      قلت لكم من سابق أننا كنت في رابطة ثلاثية مع شيخي رحمه الله بواسع رحمته

      وكنت أتحدث مع بقية المريدين وأقول لهم : أننا أشوفه بالمنام + أسمع صوته بأذني + أشوفه زي الهولوجرام أمامي!!

      آه آه آه
      ياليت أننا لم أخبرهم !!

      ماذا حدث يامجد حتى أنك تمنيت أنك لم تخبرهم ؟!!
      اللي حدث ياسادة ياكرام أن المريدين قالوا : كلهم أنهم فقط بالمنام يشوفون الشيخ = رابطة منامية
      لكن
      أنت يامجد ثلاثي ( منام + سماع + هولوجرام ) !!
      أُف أُف أُف ليه أنت ثلاثي ونحن أحادي !!
      = أُصبت بالعين = لم أعد مربوط بالشيخ برابطة ثلاثية !!!
      ........
      والسبب أننا تكلمت وبُحت بالسر !!
      - بعض المريدين قالوا : نحن أحسن منك يامجد:
      نحن نقوم الفجر وأنت نائم
      نحن أورادنا أكثر من أورادك
      نحن نحفظ القرأن كله وأنت تحفظ ( جزء عم ) فقط !!
      نحن من أسر كبيرة وأنت من أسرة صغيرة
      نحن أغنياء وأنت متوسط إلى فقير
      نحن معانا شهادة الدكتوراة وأنت بكالاريوس
      نحن مننا الوزير والمحافظ واللواء والطبيب والمهندس والتاجر وأنت موظف عادي
      نحن وسيمين وأنت مش وسيم
      نحن اغنياء وأنت نص نص فقير
      المهم
      تشاجرت معهم وخاصمتهم لأنهم حسادين
      .........
      وصلت القصة لعند الشيخ ، والشيخ قال : أنت السبب يامجد بالمشكلة = قعد مخاصمنا فترة !!

      حذف
  32. وفائدتها او خصائصها..تصحيح خطأ 👆

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  33. إن حول العرش منابر من نورعليها قوم لباسهم نور ووجوههم نور ليسوا بأنبياء َ ولا شهداء يغبطهم النبيون والشهداء
    فقالوا :يا رسول الله صفهم لنا فقال: هم المُتحابُون فى الله والمتجالسون فى الله والمتزاورون فى الله
    📚الراوي: أبو هريرة

    🤲وإجعلنا يارب من المتحابين فيك واجعلنا فى ظلك يوم لا ظل إلا ظلك🌹
    يا سامع الدعاء يا واسع العطاء
    اللهم إني أشهدك و أشهد حملة عرشك وملائكتك و جميع خلقك أني أحب الاستاذ خالد في الله و قطر الندى و سماح

    ردحذف
  34. *‏تذوّق جمالَ حياتِك بقراءةِ آيٍ مِنَ القرآن حين يُشرِقُ يومٌ جديد..*
    ‎صباح_الخير

    ردحذف
  35. العلاقه الحميميه الشرعيه بين الزوجين من اقوى اسباب الروابط الروحيه
    تحملك مباشره الى الله 👍

    ردحذف
    الردود
    1. انا موافقك 100%
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. لقد ترددت كثيرا في طرح هذا الخاطر
      فجاه جاءتني هبه حملت الهات قلت توكلت على الله ساكتبه اذا كان صحيح سينزله الاستاذ خالد اذا كان خطئ سيحذفه يسترني الله بحذ الاستاذ خالد له
      الحمد لله اذا وفقني رب فله احمد
      شكرا استاذ خالد

      حذف
    3. اخي عابر..الحمدلله الله ان الف بين قلوبنا
      وان ابقاك ولم تفارقنا بل تفيدنا وتستفيد منا
      جعلك الله دائماً في الخير وابعد عنك كل شر وللجميع مثل ذلك يارب العالمين
      اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام
      تحياتي لك اخي عابر
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  36. فسرو لنا من فضلكم ربي يجازيكم
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الامي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وصحبه

    ردحذف
  37. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  38. قال "مَا مِن نبيٍّ إلا ويُوضَعُ لهُ منبرًا يومَ القيامةِ يجلسُ عليهِ إلّا أنا، أظلُّ قائِمًا منتصبًا بين يدي ربي لا أجلسُ مخافةً أنْ يُصرفَ بي ويؤمرَ بي إلى الجنةِ وتظلّ أُمّتى، فيقول الله: يا مُحمد، ما تريدُ أنْ أصنعَ بأُمّتك؟ فأقولُ: يا رب، عجّل حِسابهُم فيُدعونَ فيُحاسبونَ، فمنهم مَن يَدخلُ الجنةَ برحمةِ اللهِ ومنهم مَن يدخلُ بشَفَاعتي، فأظلُّ أشفعُ حتى أُعطَى صِكاكًا حتى أنّ مالكًا خازنُ النارِ ليقول:"يا محمد ما تركتَ لغضبِ ربّكَ في أمّتكَ
    من كثرة شفاعه النبي "ووقفته لغاية ما يطمّن علينا كلنا"، هذه الأُمّة سَتُرحم، وقد قال الله للنبي "يا مُحمد إنّا سنُرضيكَ في أمّتكَ ولا نسوؤكَ"، حينما رآه يبكي.

    هذا هو نبيّنا وشفيعنا يوم الحشر، وهذا حرصه علينا أمام الله يوم الحساب، أفلا يستحق الصلاة علية فى كل وقت وحين

    صلوات ربى عليك حتى نلقاك عند الحوض مباهيا بك الأمم حبيبى صلوات الله عليك

    ردحذف
  39. أولئك الذين هم معي يجب أن يفهموا ، مهما كان الأمر صعبًا ومؤلمًا ، أنك أنت المسؤول عن كل ما يحدث لك ، وما حدث لك أو ما سيحدث لك.
    وبمجرد قبول هذه المسؤولية بالكامل ، فإنك تنضج .
    أنت مسؤول عن كل شيء ، إذا كنت غير سعيد ، فأنت مسؤول.
    لا تلقي بالمسؤولية على أكتاف شخص آخر، وإلا فلن تستطيع التخلص منها أبدًا.
    قل لي كيف يمكنك أن تكون حراً إذا كنت أنا هو المسؤول عن حريتك ؟
    هذا يعني أني ما لم أطلق سراحك ، لا يمكنك أن تكون حرا .
    ستكون سعادتك بين يدي وإذا كانت في يدي ، فيمكن أن تكون بأيدي أي شخص آخرأيضا .

    أشيو. # منقول

    ردحذف
    الردود
    1. تعرف ا.عابر إني كنت و مازلت بأعاني من المشكلة اللي بيحذر صاحب الكلام ده منها ..

      إنك لا تعلق أمورك بيد الآخرين .. و تبعد عن التعلق الزائد بالبشر و ردود أفعالهم أو مشاعرهم تجاهك لأن مشاعر البشر متغيرة و بالتالي ده هيسبب لك اضطراب نفسي .. للأسف مش عارفه أصلح الجزئية دي في نفسي و مش عارفة إلى الآن أكون ثابتة في إنفعالاتي و قراراتي ..

      شكراً على النقل الجميل..

      حذف
    2. اخت انجي

      ان قلب الطالب لله قاطف للزهر وهل يينب زهر بغير شوك ..
      ان الحبيب لاير. غير حبيبه اينما وجد الجمال قصد لايلتفت بطرف عين لما يعكر صوفه كي لاينفصل على من يحب

      تعرف اخت انجى بعد ان قرات الايه مازاغ البصر
      فبصر الحبيب لاترى غير الجمال وتمظى في طريقها مجذوبه لربها

      ساروى لك اختي قول لربما يحتاج عمق كي يترجم اذا قرا بلسان العقل لكن اذا كان هناك تناغم في الفهم فلاداعي لاي قيد لكي يفهم
      قال عابر : ان الله جميل يحب الجمال ثم همس سر عابر بسؤال مالي اذن خلقت الشياطين والمسوخ بشعه ...كيف لمن هو جميل يخلق هذا القبح !!
      ثم رد قلبي ان ذلك القبح هو اجمل صوره يضهر بها فهو يزيدك يقين ان الله جميل *

      لاادري كعابر وجدت مستقر وفهم للجواب اما عن من يقرا فالله اعلم
      لاادري لما ساروي هذا لكن ساواصل البوح اخت انجي لعل الله يرزقك باشاره ما فتكون سبب للجذب
      سمعت الريح العاتيه ذات يوم ...اصبت بالذرع فخاطبني خاطري اهدئي. يانفس استمعي فعلا حاولت ان اهدئ فسمعت الرياح هي تذكر الله باعذب نداء ...ثم بعدها طلب من الخاطر ان ارددماتنطق به الريح ....فعلا فعل عابر استمع للريح ونطق ...ثم هبت امطار عاتيه تصحب الرياح وطلب الخاطر ان افتح اخرج الى الخارج ان اهيم ذكر للواحد....ان اكون بالروح ....فعلا كانت الرياح قويه تهز الاشجار از ...وقف عابر هائم متوحد بانغام التسبيح لم يتحرك جسدي لم يهزه الريح فقد كنت اهيم في ذكر الله ...
      فقالت الرياح لعابر هل تعلمت الان كيف يكون من قلب ذاكر لاتهزه الرياح ولاتخيفه الامطار بل ينسجمان مع
      كذلك المصاءب والاهوال ياعابر فكن بقلب ذاكر واذكر ربك ياعابر

      # ياحق .

      حذف
  40. المشاعر السلبية من أكثر الأمور المرشدة لي لمعرفة نفسي، دائما ما أتوقف عند غضبي وخوفي وحزني من أشياء معينة وأبحث في أعماق السبب الحقيقي لهذا الشعور، لأكتشف أن السبب القريب الذي أثاره هو مجرد غطاء رقيق لمخاوف أو مساحات مؤلمة في نفسي تعمل في اللاوعي.
    أحاول أن أتعلم من لحظات المشاعر السلبية لأكتشف المزيد مما تخفيه نفسي عني.
    ولكن لا يتم هذا التعلم إلا إذا لم استسلم لها وانساق معها سريعا، لذا فأتبع أسلوب "دعها تمر" ولا آخذ أثناء عبورها قررات كبيرة، وربما أحرص على العزلة والصمت، فما إن تهدأ العاصفة، حتى تكشف لي عما كنت أخفيه في باطن النفس.


    الشيخ /علاء عبد الحميد

    ردحذف
  41. السلام عليك استاذ خالد
    عند منك رجاء ليس لي كيف اتواصل معك فارجو منك ان تقرا هذه الرساله فانا لااعتبرها تعليق بل رساله مني لك
    استاذ خالد
    1 لقد رئيتك في منامي هذا الصباح

    شفت في المنام كان جسر فيه جميع الاديان هو طرق مختلفه يااستاذ خالد لكن ذلك الجسر كل طريق فيه وضع فيها احشاء الدجاج واكبادها ودود ومن يعبر الطريق من السالكين تعيقه تلكم الارواث اعزك الله وشفت حظرتك كنت كان يداك ذراعي سرطان البحر كنت هايج غاضب تذرف الدمع. والباقي شفت فيه اشياء تخصني

    2 عندما استيقضت من النوم هتف لي خاطر
    تحدث عن معنى خدام السور والايات للعلم لم اقرا او ابحث فهذا الحديث هو حديث خاطر لاادري هو حديث نفس ام.حديث صدق
    قال الخاطر
    ان مايدعي المدعون يلفظون تسميه خدام السور هو قول زور الحقيقه ان مايحدث هو جذبه ربانيه بين اهل الله لسوره كما يجذب قلب الانسان لسوره معينه فيحبها يتاثر بها فكذلك اهل الله فمنهم من كانت هذه السوره سبب هدايته منهم من تتوافق مع عالمه الحسي الروحي فيحدث التوافق الجذبي فيجتمعان دون تدبير او تفكير من كلا الطرفين لتلكم السوره فيقان فيها او عندها وقفت مجذبين لربهما بتوفيق من الله فيتم.رفع الحرج عن الانسان بابطال مثلا سحر عين تيسير امرمحدد.ولاجر ورفع المنزله للعالم الروحاني فكلهما في ارتفاع ء هذا دنيوي والاخر نوراني وكلايهما لله مع هي ايضا تعتبر من الروابط الروحيه القلبيه والله اعلى واعلم
    ان اشهد الله رب ان ما بحت به هنا من فهم هو من وحي خاطر قلبي يعود لعبد الله # عابر سبيل

    ردحذف
    الردود
    1. أخي عابر ..
      1- أما الحلم .. فالله اعمل به .. لأني سيء في تفسير الاحلام .. وتستطيع أن تقول لام يؤتيني الله حظ في تفسيرها .. ونترك ذلك لمن جاءه خاطر بتفسيره .. فهو مسموح له بوضع تفسيره ..

      2- اما عن الخدام .. فكلامك .. صحيح .. وقد ذكره في اجزاء (اكذوبة خدام القرآن) .. لكن بأسلوب مختلف ..!!
      - أما عن الجزء الخاص (فيتم رفع الحرج عن الانسان بابطال السحر ...... حتى قولك "هذا منيوي وهذا نوراني" ) فلم أفهم هذا المقطع من كلامك ..!!
      - وعموما اي تواصل مع العالم الروحاني .. لابد ان يكون فيه رابطة بينهما .. او تفعيل لهذه الخاصية في النفس الإنساني على وجه الخصوص .
      ********************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. استاذ خالد
      ليس لي علم ايضا بتفسير الرئيه لذا بلغتك بها من باب االامانه

      2 / فاهل الله المتطوعين لله الذين تمت الجذبه التوفيقه الربانيه بينك وبينهم كل سيكون على حسب عطاءه فالانسان يتم رفع الحرج مثل سحر بابطال تلكم الاسحار سحب الروحانيه المؤذيه او قذف خاطر او منام صادق ...اخ . واما في ما يخص العالم الروحاني فيكون كذلك زياده في قوه النور والقبس النوراني للروحانيه التي هي ايضا يكون لها عطاءات ربانيه وهذه الجمعه بينكما توفيق من الله بحيث جمعك بها تحت ستار السر المستور بحفظ اسم الله الستير ....
      افضل عطاء يكون هو هكذا عطاء في الخفاء يعلمه الله فقط فعلى قدر صدقك وجذبتك الربانيه على قدر رزقك بالستر بينك بين اي لعالم حتى لو عالم النوراني ...
      فالمحجوب بنور الله يحجب عنه اي نور مهما كان منيرا يبقى بنور الله نور المشكاه
      يبقى في السر والستر. ...وكليهما قصدي انسان وروحانيه يبقيان محجوبين عن بعضهما لكن مجذوبين لربهما كل يسعى بان يتقرب ولايهتم .
      ارجو من الله التوفيق وتسديد الحرف فاصيب قلب الفصح بابلغ الوصف ..

      كل مايقال ويكتب هو من وحي خاطر
      # عابر سبيل
      #ياحق


      حذف
    3. ﴿قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِیكَ وَنَجۡعَلُ لَكُمَا سُلۡطَـٰنࣰا فَلَا یَصِلُونَ إِلَیۡكُمَا بِـَٔایَـٰتِنَاۤۚ أَنتُمَا وَمَنِ ٱتَّبَعَكُمَا ٱلۡغَـٰلِبُونَ﴾ [القصص ٣٥]

      بعد ان قمت ببحث بسيط في القران والنت
      قذف في خاطري هذا التفسير والله اعلم

      ان العضدين هما اخواك وهوما رجلان قويان شديدان اعتقد هناك بينكما خلاف عن مال لربما ارث او شيئ من هذا القبيل
      سيوفقك الله تنال هذا المال كنت واقف في الجسر الذي فيه مختلف طرق السالكين ...اعتقد سترزق بمكان او ارضيه تنتقل من الانترنات للواقع ...لانك كنت تقف في وسط الجسر

      استاذ خالد ان الفتره المقبله صح فتره انتقاليه لكن تبغي عزم وقوه لان الحابل خلط بالنابل يااستاذ خالد يبدو ان القادم فعلا صعب يااستاذ والله اعلى واعلم



      اما عني يامن علق بسم N
      فلم اصعد للجسر لانه في المنام اصابني الغثيان من منظر الدود من كان يضع تلكم الاشياء شياطين يدنسون جميع الطرق التي في الاديان وحملت ثيابي كانت مطويه ثم بعدها رئيت نفسي اموت في عمر معين ساصاب بمرض كنت البس لباس ابيض ...
      فمافهمته ان لن اتبع اي طريق لانه يكفيني مانلته على يدي من سلكت معهم قبل الحمد لله على كل ماكان وماسيكون .

      حذف
    4. ا.عابر سبيل .. هل رأيت في المنام أن يدي ا.خالد تحولتا إلى يدي سرطان البحر أم رأيت تحول جسده بالكامل لجسد سرطان البحر ؟ .. برجاء توضيح هذه الجزئية ..

      حذف
    5. اخت انجي ساحكي لك كل المنام لكي اجعلك في الصوره الصحيحه

      رئيت فيما يرى النائم ان كنت مع اخي امسك بيده لكي نعبر جسر طويل في هذا الجسر ابواب طرق كل باب فيه مختلف الديانات السماويه المسيحيه البوذيه وو فجاه رئيت الاستاذ خالد دخل لدير فيه بوذا ثم خرج منه منشرح بابتسامته كان يسير على الجسر ثم فجاه هجمت شياطين تلقي بالعثرات في جميع الاديان تلطخها باحشاء الدجاج وكبدها والدود اعزكم الله وروث الابقار وماتحويه احشاء الامعاء منظر فلما وجدت الدود في طريقي اصابني الغثيان امستك يد اخي سنعبر اسفل الجسر والاستاذ خالد كان وصل لمنتصف الجسر كنت احاول ان انادي عليه لكن هو كانت ذراعها قد تحولتا لذراعي سرطان البحر كان الاستاذ خالد يتوجع بصمت من هذا التحول ...انا لما نزلت اسفل الجسر وجدت خزانه طويله جدا والدولاب لم مرتب كانت هذه الثياب هي اثواب السالكين الذين علقين في اعلى الجسر فوجدت ثيابي مطويه محفوظه على جنب امسكتها بينما همتت بالرحيل اصابي وهن وباء وتحولت ثيابي للون الابيض فاستدرت كي انظر مافعل الاستاذ خالد وجدت ان وصل لمنتصف الجسر جسده كله تحول لسرطان بحر كبير قوى العضدين وكان الاستاذ خالد يتالم بشده ويذرف الدمع من شده الالم
      وبعدها رفع اذان الفجر
      بكل امانه اشهد الله رب ان قصصت رئياي عليكم


      اعتقد منتصف الجسر # ترمز للرقم 50 من العمر والله اعلى واعلم
      وكذلك الرقم 5 اذا حذفنا الصفر يرمز ال البيت ...رضوان الله عليهم اجمعين .
      #ياحق

      حذف
    6. إن شاء الله خيراً ..

      و الله أعلى و أعلم .. الجسر هو الحياة و طريقنا فيها و الأديان موجودة في حياتنا تحاول الشياطين دائما قطع طريقنا و تلطيخ مفهومنا عن الأديان و جعلنا ننفر و نتراجع عن إكمال الطريق بما تلقيه في الطريق من قاذورات و أوهام و مفاهيم خاطئة و شكوك .. كون ا. خالد دخل غرفة بوذا و خرج منها فأعتقد لأن ا.خالد كان من فترة يحاول تصحيح إتجاه معين كان أهل الطاقة يحاولون فرضه على أذهاننا وهو أن بوذا رسول حكيم من عند الله .. ثم خروج ا.خالد و تحول ذراعيه لذراعي سرطان البحر فيه دلالة على القوة و الحيلة الواسعة و أعتقد أنه سيحاول تصحيح مفاهيم خاطئة خاصة بالطريق إلى الله و التصوف و يحاول إماطة الأذى عن العقول ..
      المنام فيه إشارة أيضا و الله أعلم على ضعف عزيمتك أخي (سامحني) لأنك كلما وجدت في الطريق مالاتحبه تنفر و تتوقف حتى أنك نزلت تحت الجسر و لم تكمل و سمحت لتلطيخات الشياطين أن تنفرك .. يجب أن تواجه ما يقلقك لا أن تهرب منه.. ثياب السالكين هي أحوالهم و ربما يجعل الله لك حال إن ثابرت و أصلحت من أمر نفسك وواجهت ما يعترض طريقك..
      و تحول جسد ا.خالد بالكامل لجسد سرطان البحر في النهاية يدل أنه و الله أعلم سيخوض خوضاً شديداً في التربية و تصحيح المفاهيم و سيكون ذو قوة و صبر و حيلة واسعة في هذا الأمر و لا نزكي على الله أحداً .. و ربما كان الأمر شاق و لكنه و الله أعلم سيتمكن منه ..

      أحب فقط أن أقول ملحوظتين إن اتسع لي صدرك أخي عابر ..

      ١- البوذية ليست ديانة سماوية كما قولت في بداية منامك.

      ٢- حاول بقدر الإمكان عندما تقص مناماً أن تنقله كاملاً من البداية لأن التفسير قد يختلف بشدة إذا أغفلت بعض الأمور .

      و في النهاية هذا مجرد إجتهاد قد يصيب و قد يخطأ و الله أعلى و أعلم

      حذف
    7. أخي عابر ..
      بعد اذنك كلما رايت شيء خاص بي .. فاذكره بتفاصيله لو تكرمت..
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. استاذ خالد
      لم يكن قصد مني ذلك السهو بادئ الامر كنت نسيت ثم تذكرتها فجاه كلها اخر شيئ لم اذكره فقط هو ان كل جسدك تحول لسرطان البحر بقي راسك هو راس خالد لكن جسدك كله تحول لسرطان بحر قوى لونه كان كلون الجمبري بعد ان يطبخ ذلك اللون هو لون السرطان الذي تحولت له حظرتك ...

      اود ان اقول لك شيى لقد صليت و سالت الله رب ان يرزقني برئيه...هل ارحل او ابقى في المدونه فكانت هذه الرئيه .

      الله يقدرني كون امين في نقل...وان يحميني رب من نسيان الشيطان
      #ياحق

      حذف
  42. يا أرحم الراحمين اللهم إليك مددت يدي وفيما عندك عظمت رغبتي فإقبل توبتي وأرحم ضعف قوتي وأغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبآ وإلى كل خير سبيلآ برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا هادي لمن أضللت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت ولا باسطا لما قبضت ولا مقدم لما أخرت ولا مؤخر لما قدمت اللهم أنت الحليم فلا تعجل وأنت الجواد فلا تبخل وأنت العزيز فلا تذل وأنت المنيع فلا ترام وأنت المجير فلا تضام وانت على كل شي قدير اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطائك ولاتمنع عني مواهبك لسوء ماعندي ولاتجازني بقبيح عملي ولاتصرف وجهك الكريم عني برحمتك ياأرحم الراحمين اللهم لاتحرمني وأنا أدعوك ولاتخيبني وأنا أرجوك اللهم إني أسألك يافارج الهم ياكاشف الغم يامجيب دعوة المضطر يارحمن الدنيا يارحيم الأخرة إرحمني برحمتك اللهم امين امين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يارب العالمين
      وصل اللهم على سيدنا ونبينا محمد رسول اللّه

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف