الروحانيات فى الإسلام: ج17: رسالة الإحسان خواطر قلبية - ما هي الرابطة الروحية مع الرسول صلى الله عليه وسلم - ما هو أثر الرابطة الروحية مع النبي في حال اليقظة والمنام - هل بدون شيخ طريقة صوفية لا يحدث لك رابطة روحية بالنبي صلى الله عليه وسلم - هل هناك روابط روحانية شيطانية .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 11 ديسمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج17: رسالة الإحسان خواطر قلبية - ما هي الرابطة الروحية مع الرسول صلى الله عليه وسلم - ما هو أثر الرابطة الروحية مع النبي في حال اليقظة والمنام - هل بدون شيخ طريقة صوفية لا يحدث لك رابطة روحية بالنبي صلى الله عليه وسلم - هل هناك روابط روحانية شيطانية .

     بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني ايمانية وروحية

 (الجزء السابع عشر)

* فهرس:

:: مصطلح ( الرابطة الروحية ) – الجزء الرابع ::

:: الفصل الخامس :: الرابطة الروحية مع النبي صلى الله عليه وسلم ::

1- س24: ما هي الرابطة الروحية مع الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

2- س25: ما هو أثر الرابطة الروحية مع النبي في حال اليقظة والمنام ؟

3- س26: هل بدون شيخ طريقة صوفية لا يحدث لك رابطة روحية بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

:: الفصل السادس :: الرابطة الروحية مع العالم المظلم الشيطاني ::

4-  س27: هل هناك روابط روحانية شيطانية ؟

**************************
:: تابع مصطلح / (الرابطة الروحانية) ::
:: الفصل الخامس ::
(الرابطة الروحية مع النبي صلى الله عليه وسلم)
**********************
..:: س24: ما هي الرابطة الروحية مع الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ ::..
 
- قبل ان نختم الكلام على مصطلح الرابطة الروحية . فلابد أن أشير إليك أخي الحبيب إلى وجود رابطة روحية مهمة جدا .. مع النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- معنى الرابطة مع النبي صلى الله عليه وسلم:
- هو أن تغيب نفسك في نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم .. كما جاء في الحديث .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ) صحيح البخاري.

- معنى (لا يؤمن أحدكم): أي لا يكتمل إيمانه ..

 

 
- وذلك كقوله تعالى: (مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ) التوبة 121.
 
- وكقوله تعالى: (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) النساء65.
 
- والرابطة تستوجب هجرة إلى الله ورسوله بطاعتهما وترك مخالفتهما .. فمن صحت هجرته صحت رابطته ..!!
 
- وصحة الهجرة تستدعي هجرة الذنوب قدر المستطاع وترك الأذى .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (المُسْلِمُ مَن سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِن لِسَانِهِ ويَدِهِ، والمُهَاجِرُ مَن هَجَرَ ما نَهَى اللَّهُ عنْه) صحيح البخاري ..
- والحديث السابق فيه دلالة على أن مجرد قولك انك مسلم ليس دليلا على أنك مسلم بحق وصدق .. إلا إذا ظهر ما يؤيد ذلك من الأعمال التي تدل على صدق إسلامك لله .. كترك أذية الناس بصفة خاصة، وترك المعاصي بصفة عامة.
 
*************************
 
..:: س25: ما هو أثر الرابطة الروحية مع النبي في حال اليقظة والمنام ؟ ::..
 
- وفي الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم رابطة روحية مع النبي صلى الله عليه وسلم .. وهذه الرابطة يظهر أثرها في حال اليقظة وحال المنام ..
 
- أولا: أما التي في حال اليقظة :
1- رابطة نتيجة المحبة لله ورسوله ..  جاء في الحديث .. عن الصحابي عثمان بن حنيف أنه قال: (أنَّ رجلًا ضريرَ البَصرِ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ : ادعُ اللَّهَ أن يعافيَني قالَ : إن شئتَ دعوتُ ، وإن شِئتَ صبرتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ . قالَ : فادعُهْ ، قالَ : فأمرَهُ أن يتوضَّأَ فيُحْسِنَ وضوءَهُ ويدعوَ بِهَذا الدُّعاءِ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ .. إِنِّي تَوَجَّهْتُ بِكَ إِلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ لِتُقْضَى لِيَ، اللَّهُمَّ فَشَفِّعْهُ فِيَّ) رواه الترمذي وقال حسن صحيح، ورواه أحمد وبن ماجه .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي وقال إسناده صحيح في تخريج مشكاة المصابيح ..

- وفي رواية بلفظ: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ .. يَا مُحَمَّدُ إِنِّي تَوَجَّهْتُ بِكَ إِلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ فَتَقْضِي لِي اللَّهُمَّ شَفِّعْهُ فِيَّ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط في تخريج المسند: إسناده صحيح، رجاله ثقات.
 
2- رابطة عن الصلاة والسلام على النبي .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَصحيح أبي داود ..
- فكان رد السلام هنا هو عطاء من الرسول لك في صورة دعاء لك برد السلام عليك .. ولكن بعد أن أذن الله له بهذه الكرامة للذي يسلم عليه ..
- ويقول صلى الله عليه وسلم : (لا تَجعَلوا بُيوتَكم قُبورًا ، ولا تَجعَلوا قَبْري عيدًا ، وصلُّوا علَيَّ ؛ فإنَّ صلاتَكم تبلُغُني حيثُ كنتم) صحيح أبو داود .
 
- ويقول صلى الله عليه وسلم : (أكثِروا الصَّلاةَ عليَّ ، فإنَّ اللهَ وكَّلَ بي مَلَكًا عندَ قبري، فإذا صلَّى عليَّ رجلٌ مِن أُمَّتي قال لي ذلكَ الملَكُ : يا محمَّدُ إنَّ فلانَ ابنَ فلانٍ صلَّى عليكَ السَّاعةَ) أخرجه الديلمي في الفردوس – وقال الألباني عنه أنه حسن بشواهده .. وذكره في الصحيحة برقم1530 وفي صحيح الجامع برقم1207 ..
 
3- رابطة في التشهد .. حيث أن قولك في تشهد الصلاة بعد التحية لله فتقول (....السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ .. السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ .....) صحيح مسلم.
 
- فهذا السلام ما هو إلا رابطة روحية .. وانتبه للصيغة (السلام عليك) .. صيغة المخاطب وليست الغائب .. وذلك لأن السلام يبلغه صلى الله عليه وسلم ويرد السلام .. بكيفية يعلمها الله وفق قدرته تعالى .. ولا نخوض في كيفيات غيبية لا علم لنا بها .. وإنما يكفيك أن تدرك أن الشمس تظهر بنورها لجميع من يتعرضون لها وهي ذات واحدة .. فلا تتعجب حينئذ أن يرد النبي السلام على أمته كلها في نفس الوقت .. لأن النور لا يصيب إلا كل من يطلبه ويسعى إليه .. ولا يُحجب عنه إلا الأعمى .. فانتبه.
 
- ولا تنسى أن رد السلام من النبي إنما عن قدرة الله وليس عن قدرة للنبي .. لا .. دليل أن هناك واسطة نورانية في هذه المسألة وهي الملائكة ..     
 
4- والصلاة والسلام على النبي تفتح رابطة كرامة ووصال بينك وبين الله .. حيث أنه كلما صليت وسلمت على النبي مرة فإن الله يصلي ويسلم عليك عشرا .. حيث قال صلى الله عليه وسلم: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلم جاءَ ذاتَ يومٍ والبِشرُ يُرى في وجْهِهِ فقالَ : أنَّهُ جاءني جبريلُ فقالَ : أما يرضيكَ يا محمَّدُ أن لاَ يصلِّي عليْكَ أحدٌ من أمَّتِكَ إلاَّ صلَّيتُ عليْهِ عشرًا ولاَ يسلِّمَ عليْكَ أحدٌ من أمَّتِكَ إلاَّ سلَّمتُ عليْهِ عشرًا) صحيح النسائي .
 
- وصلاة الله علينا هي إخراجنا من الظلمات إلى النور .. يقول تعالى: (هو الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ) الأحزاب43 ..
 
5- في الحديث .. عن أبي بن كعب قال: (قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ) رواه الترمذي وقال حسن صحيح .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب وصحيح الجامع بأنه حسن.
 
- والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. تكسبك رابطة نور من الله إليك حتى تطهرك في باطنك أي قلبك .. لأن بها يغفر الله لك ذنوبك .. وتكسبك راحة بال وسكينة عجيبة لا يعلمها إلا من أكرمه الله بدوام الصلاة على النبي بكثرة يوميا .. فضلا عن تيسير الأمور ببركتها بطريقة أعجب .. !!
 
- وكيف لا يكون من ورائها رابطة كرامة .. ؟ وفيها وصال من الله بالنور لك، ووصال من الرسول برد السلام عليك ..؟!!
 
 - ثانيا: أما التي في حال المنام :
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن رَآنِي في المَنامِ فَسَيَرانِي في اليَقَظَةِ .. ولا يَتَمَثَّلُ الشَّيْطانُ بي) صحيح البخاري.
- قوله (لا يتمثل الشيطان بي): أي لا يتشكل بشكلي وهيئتي .
 
- وفي رواية بلفظ: (مَن رَآنِي في المَنامِ فقَدْ رَآنِي، فإنَّ الشَّيْطانَ لا يَتَمَثَّلُ في صُورَتِي) صحيح البخاري.
 
- فرؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ما هو إلا لقاء روحاني .. لا ينكره إلا جاحد لكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. ولا كلام لنا مع المكذبين للحديث النبوي الصحيح ..!!
 
- والذي ينكر رؤيته يقظة .. فهذا لم ينتبه للفظ النبوي (فسيراني يقظة) .. والذي يتأول (فسيراني) على أن ذلك في الآخرة .. فهذا تأويل باطل .. لأن كل البشر سيرون النبي في الآخرة .. فما ميزة المؤمن حينئذ ؟!! وما فائدة ذكر ذلك في الحديث وهو يتكلم عن حال الدنيا ..!!
 
- أما كون البعض يظن أن رؤية اليقظة هي رؤية أجساد .. فهو مخطيء .. وإنما هي حال يحدث للبعض تأخذه فيه حاله تشبه حالة النوم ولكن ليس بنائم .. (كالذي يغيب سرحان في فكرة ما) .. وفي هذه الحالة قد يرزقه الله رؤية النبي صلى الله عليه وسلم .. لأنه لقاء روحي وليس لقاء مادي .. !!
 
- وعموما مسألة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم .. لها جزء خاص بها في (رسالة الرؤيا في القرآن والسنة) وليس هنا محل الكلام عليها في هذا الموضع ..

**********************
 
..:: س26: هل بدون شيخ طريقة صوفية لا يحدث لك رابطة روحية بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. لا تنخدع بكلام مزيف .. يروج له البعض للشهرة والسلطة الدينية .. فيقولون لك حتى تحدث لك رابطة روحية مع النبي صلى الله عليه وسلم فلابد من شيخ صوفي له عهد ..!!
 
- وهذا كلام باطل .. ليه ؟
1- هل كوني أشهد ان محمد رسول الله لا يمنحني رابطة روحية بالرسول ؟!! بل هذا يمنحني رابطة روحية لأن بمجرد الشهادة له أنه رسول الله .. فهذا بابا قد فتحته لكل الأبواب الروحانية التي مع الله .. ولكن تفعيل الرابطة هذا أمر بيد الله .. ووقتما يريد .. ولكن بمجرد الإيمان فأنت أوجدت رابطة روحية .. فافهم.
 
2- هل الصلاة والسلام على النبي لا تجعل بيني وبينه رابطة روحية ؟ لا .. بل تفتح أبواب كرامة ووصل مع الله ومع النبي صلى الله عليه وسلم كما سبق وأوضحت ذلك .
 
3- وهل كون الرسول أبو المؤمنين لا يمنحني رابطة ؟!! يقول تعالى (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) الأحزاب6. فإذا كان أزواج النبي أمهات المؤمنين .. أفلا يكون النبي أبوهم ..!! وإذا كان أبوهم لأنه المرشد لهم ودليلهم إلى الله كما قال صلى الله عليه وسلم: (إنَّما أَنا لَكُم بمنزلةِ الوالدِ أعلِّمُكم) صحيح النسائي ...
- فهل هذه الأبوة لا تمنحني رابطة روحية معه ؟ لا .. بل تمنحني كرامة روحية ووصل لا يعلم كرامته إلا الله تعالى .. طالما متبعا له صلى الله عليه وسلم .. ولا ينكر ذلك إلا أعمى القلب أو جاحد .
 
4- وهل اتباعي للرسول مما يؤهلني لمحبة الله ولغفران الذنوب .. فهل هذا لا يمنحني الرابطة الروحية بالرسول بل وبالله .. بدليل إنعامه بالمحبة لمن يتبع النبي .. حيث يقول تعالى: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) آل عمران31.
 
* فهل كل الأمور السابقة لا تربطني روحيا بالنبي صلى الله عليه وسلم ..؟!! أم أن البعض استباح تزكية أشخاص بدلا من الإلتزام بالشريعة ..!!
 
5- هل معنى وصف الشخص بأنه شيخ صوفي .. يجعله من أهل التقوى والصلاح ؟!! لا .. بل في بعضهم من الموبقات ما لا يعلمه إلا الله .. ومن ينكر ذلك فهو غير منصف .. !! .. ويكفينا قوله تعالى: (فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى) النجم32.
 
* ختاما:
- الشيخ ما هو إلا وسيلة مساعدة بالتوجيه والإرشاد .. كما سبق وتحدثنا عن ذلك .. ولكنه لا يملك من نفسه شيئا في أن يكسب أحدا إيمانا ولا تزكية ولا رابطة ولا غيره .. لأن الأمر بيد الله .. فإن شاء اعطى وإن شاء منع .. وكل شيء يفعله تعالى وله حكمة فيه . 

 *************************
:: الفصل السادس ::
- ( عن الروابط المظلمة ) -
*********************
..:: س27: هل هناك روابط روحانية شيطانية ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. أريدك أن تنتبه لشيء مهم .. وهو إذا كان للمؤمن روابط روحية ونورانية وقلبية .. فاعلم أن في الوجود توجد روابط روحانية مظلمة أساسها النفس الأمارة بالسوء وسيدها ومرشدها الشيطان .. وهذه الروابط الروحانية قد ذكرها الله تبارك وتعالى في القرآن لمن داوم على معصية الله و لمن كفر بالله .. وهناك ما يكون بسبب الإبتلاء للمؤمن لينتبه ويكون في في حالة يقظة مع الله .. ودليل ما سبق :


1- رابطة الإستمتاع الروحاني طلبا لجلب منفعة من الجن .. قوله تعالى: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) الأنعام128.


2- رابطة الكهانة والعرافة .. قوله تعالى: (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ . تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ . يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ) الشعراء221-223.


3- رابطة الغواية .. قوله تعالى: (وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ . وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ . حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَالَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ) الزخرف36-38.  


4- رابطة الابتلاء .. قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ) الأعراف201 ..
 
- وغير ذلك من الروابط الروحانية مع العالم الناري المظلم .. أي عالم الجن الفاسد .. وهذا علم رائع ومبهر وممتع .. وفيه من جمال العلم الغيبي ما يدهشك .. بالرغم من كونه جزء يتكلم عن الروابط الروحانية المظلمة ..!! وغذا كانت هناك رابطة روحانية مظلمة .. فاعلم أن لابد أن يكون هناك نور يكسر هذا الرابطة ويبددها .. وكل ذلك أخبرنا به الله .. فما أجمله من علم بديع ..
 
- وهذا الجزء الخاص بالروابط المظلمة ستجده باستفاضة إن شاء الله عند نشر (رسالة علم الروحانيات في الإسلام – من القرآن وحديث النبي عليه الصلاة والسلام) ..
 
- وقد تكلمت عن بعض الروابط الروحانية المظلمة في جزئية واحدة وهي رابطة الكهانة والعرافة .. حينما تكلمنا عن لوحة الويجا والتاروت .. وذلك في رسالة (رسالة طالب الحقيقة في بيان شيطانية أوراق التاروت ولعبة الويجا) .. فارجع إليها لو أحببت ..، وأيضا لها جزء لم يكتمل خاص ببعض المسائل الدينية وببعض أدوات العرافة المعروفة عالميا والتي يستخدمها البعض .. وأرجو من الله التيسير فيه بإذنه تعالى ..
 
- أحببت أن أزيدك علما بهذا السؤال الأخير عن الرابطة الروحانية .. حتى تعلم أن الروابط الروحانية ليست فقط طيبة .. وإنما يكون عنها روابط خبيثة .. وما اكثر الروابط الخبيثة في زماننا .. !!
  
************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 139 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى وآله وسلم
    صلاة ترزقنا بها نظرة منه برحمتك منك
    تطهر بها الماضي وما هو آت
    وأنعم علينا بمشاهدته في المحيا قبل الممات
    بل في كل اللحظات .. 🙏🙏🙏

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف22/12/20 9:44 م

      أ/خالد إذا سمحت عايزة أسأل حضرتك سؤالين ولا أدرى هل وضعت الأسئلة بالموضع الصحيح أم لا... السؤال الاول::::أي الحديثين أقوى أقصد فى طلب الحاجة والرابطة الروحية ان صح التعبير (ان للحديث الاول به خصوصية لشخص اما الثانى عام لجميع المسلمين المؤمنين على ما فهمت والله اعلم) 👇👇👇👇👇
      1-١- [عن عثمان بن حنيف:] أنَّ رجلًا ضريرَ البصَرِ أتى النَّبيَّ ﷺ فقالَ ادعُ اللَّهَ لي أن يعافِيَني فقالَ إن شئتَ أخَّرتُ لَكَ وَهوَ خيرٌ وإن شئتَ دعوتُ فقالَ ادعُهُ فأمرَهُ أن يتوضَّأَ فيحسنَ وضوءَهُ ويصلِّيَ رَكعتينِ ويدعوَ بِهذا الدُّعاءِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليْكَ بمحمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ يا محمَّدُ إنِّي قد توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجتي هذِهِ لتقضى اللَّهمَّ شفِّعْهُ فيَّ


      الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح ابن ماجه ١١٤٥ • صحيح • أخرجه ابن خزيمة (٢/٢٢٥)، والطبراني (٩/١٧)، والحاكم في «المستدرك» (١/٧٠٧) باختلاف يسير. • شرح رواية أخرى
      أو هذا الحديث👇👇👇👇
      2- [عن عبادة بن الصامت:] مَن تَعارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو على كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحانَ اللَّهِ، ولا إلَهَ إلّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ.

      البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ١١٥٤ • [صحيح] •

      *********************
      السؤال الثانى ::::::::::
      ماسبب ذكر الحمد لله فى الحديث بعد لا اله الا الله ولم تأتى بالترتيب كما فى حديث الباقيات الصالحات 👇👇👇👇

       [عن أبي سعيد الخدري:] (استكثِروا مِن الباقياتِ الصّالحاتِ) قيل: وما هنَّ يا رسولَ اللهِ؟ قال: (التَّكبيرُ والتَّهليلُ والتَّسبيحُ والحمدُ للهِ ولا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلّا باللهِ)

      ابن حبان (ت ٣٥٤)، صحيح ابن حبان ٨٤٠ • أخرجه في صحيحه
      وجزاك الله خير الجزاء أستاذى..
      *******
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
    2. 1- الرابطة الروحية لا يتم طلبها .. وإنما هي إحساس في النفس ..!!
      ومن الذي قال أن حديث الاعمى به تخصيص للاعمى ؟!! هل قال النبي ذلك ؟!! أم ان هناك من تقوَّل على النبي بذلك ؟!!
      من يقول بالتخصيص فليأت بالدليل .. وإلا فقد اعتدى على فعل النبي وتوجيهه بما لا دليل له معه ..!! وهذا اجتهاد باطل ..!!
      فإما الدليل على التخصيص .. وإلا فالتخصيص على أنه للاعمى هو كلام باطل ..!! وسيسأل قائله عن قوله أمام الله وسيقل له من أين اتيت بالتخصيص ..!!
      (ولا داعي للنقل لكلام البعض الذين قالوا بذلك التخصيص .. إلا لو وجدتي دليل على هذا التخصيص بانه خاص بالاعمى فقط ) وإلا فالكلام باطل ..!!

      ********************************
      2- التفكر في الحديث إنما يكون في النص وليس في ربطه بغيره .. لأنه ليس قرآن .. ولأن فيه احتمالية أن لا يكون الحديث بلفظه النبوي وإنما بمعناه أو باختلاف الترتيب حسب ما يتذكر الراوي ..!!

      والله أعلم
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. غير معرف23/12/20 4:39 ص

      الحمد لله على تصحيح المعلومات... جزاك الله خيرا... ميرسى يا أبيه ربنا يحفظك لينا

      حذف
  2. ما شاء الله
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    ردحذف
  4. اللهم إني أسألك بنور وجه الله العظيم الذي ملأ أركان عرش الله العظيم وقامت به عوالم الله العظيم أن تصلي على مولانا محمد ذي القدر العظيم وعلى آل نبي الله العظيم بقدر عظمة ذات الله العظيم تعظيما لحقك يامولانا يامحمد ياذا الخلق العظيم وسلم عليه وعلى آله مثل ذالك وأجمع بيني وبينه كما جمعت بين الروح والنفس ظاهرا وباطنا يقظة ومناما وأجعله ياربي روحا لذاتي من جميع الوجوه في الدنيا قبل الآخرة ياعظيم

    ردحذف
  5. {فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة}
    [باب الأمر بالصلاة على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)وفضلها وبعض صيغها:]
    [3:وعن أوس بن أوس رضى الله عنه،قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة،فأكثروا على من الصلاة فيه،فإن صلاتكم معروضة على .فقالوا:يارسول الله،وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد ارمت؟!-قال:يقول:بليت-قال:[إن الله عزوجل حرم على الأرض أجساد الأنبياء].رواه أبو داود بإسناد صحيح.
    اللغة:(من افضل):من للتشبيه على أنه ليس أفضلها على الإطلاق،لفضل عرفه عليه.(ارمت):صرت ترابا.
    المعنى:وفى الحديث:
    1:أن القرب النبوي من المصلى على النبى صلى الله عليه وسلم حقيقى.
    2:أن النبى صلى الله عليه وسلم يعرف المصلين عليه،ومقدار صلاتهم.
    3:أن النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره كإخوانه من الأنبياء عليهم السلام.
    4:اغتنام الأوقات الفاضلة للأعمال الفاضلة. ]
    [من كتاب شرح رياض الصالحين للإمام النووى شرحه وحققه د. الحسينى هاشم.]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  6. يارب اختر لنا ولا تخيرنا وأشهدنا حسن اختيارك لنا
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يارب العالمين
    اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها
    اللهم أعنا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك
    اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدي
    اللهم علمنا وفهمنا وحققنا بكلامك وكلام نبيك عليه الصلاة والسلام
    وعلمنا الأدب معك ومع نبيك ظاهرا وباطنا
    ولك المسلمين في كل زمان ومكان الي يوم الدين يارب العالمين
    **********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. غير معرف11/12/20 5:53 ص

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة دائمة بدوام الحي القيوم { من كتاب صلوات القلب لنوال القرب } للأستاذ خالد أبو عوف

    ردحذف
  8. السلام عليكم

    مادم الخير هناك شر لكن من رحمه الله الخير بعشر اضعاف الشر فمهما تساوت سبلها قصد طريق الشر والخير فالله خلق كل شيئ بميزان يبقى الغلبه للذين امنو ولو استضعفو والضعف في النفس والقوه بالعزيمه والله جالس على كرسي الحق

    استسمحك عذرا فيما القي في روعي سابوح به وعابر يقرا ماكتب الاستاذ خالد نطق الخاطر :
    بسم الله ان في الاسلام دين حق هو طريق وسط لاتميل كفتيه الى اي عوج او ميل لانه تنزيل العزيز الحكيم على نبي الامي الامين ...فهو دين الختام لكنه ايضا دين الانطلاق ...لقد حرفت الحقيقه الروحانيه في سائر الاديان اي نعم بقى قليل من الذين خلفو لكنهم اضلو وحرفو ...اي نعم كان في الاسرائليات ماكان من علم الروح وكذلك المسيحيه لكن استخدمت في غير محلها فجاء الله برحمته الاسلام.دبن.يخلق لك سلام.داخليا ويخرجك من الاضطراب ...

    هناك في الجانب الروحاني مايسمى العوازل او الوساءل او السبل هي تعزز الروابط الروحيه هي كذلك ان.صح التعبير يطلق عليها المشيه هي الحباءل الربانيه التي تساندك على المرابطه الى رحلتك الربانيه لتبلغ الحظره القدسيه باسرع السبل ..هي
    * الوضوء * العطور ( مسك طيب ) * عود السواك * الكحل في العينين * ترتيب الشعر * اللباس النظيف والنظافه * الغسل والتطهر وخاصه الغسل من الجنابه * ...اخ .
    وكل الحياه السنيه لم.تكن هكذا عبث بل هي في الحقيقه عباره عن.روابط واسباب ومعززات للروابط ...
    ايها المسلم الحنيف بالمختصر المفيد عش حياتك البشريه على نهج محمدي تسلم دينيا ودنويا وروحيا لحظ الموت تحى حياه برزخيه بسلام ...
    اود ان اضيف جمله اسالك رب التوفيق والسداد ان.وجد خطئ فصححه لي ياستاذ خالد

    ان الحياتك الدنويه الروحيه هي زادك في عالم البرزخ !!
    وافعالك الجسديه من القيام والاداء هي عتقك من النار يوم يوضع الميزان
    سبحانك رب مااعظمك سبحانك.رب مااجملك سبحانك رب مااكرمك

    عابر سبيل # ياحق

    ردحذف
    الردود
    1. نعم .. ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ..
      - فكل ما يؤدي لرابطة .. فهو واجب فعله .. لان الوسائل طريق للمقاصد ..

      ************************
      اما عن الروابط الروحانية هل هي استمرار للحياة البرزخية .. لا أعتقد في ذلك .. لسببين:
      1- الحياة الروحية في الدنيا .. ليس فيها عين يقين في كل شيء فقد يحدث لك فيها خداع .. ولكن في عالم البرزخ فلا خداع لأنه لا شيطان ولا نفس حينئذ .. بل إمداد بالحق فقط ..!!
      2- ولو كانت الحياة الروحية في الدنيا امتذاد لعالم البرزخ .. لكانت الحياة الروحية لغير المسلم استمرار له في برزخه .. وها محال .. لأن غير المسلم على باطل والبرزخ من عالم الحق ..!!

      * أما عن الافعال الجسدية .. فطبعا بشرط الإخلاص فيها .. تكون عتق لك من النار بفضل من الله وكرامة منه ..
      والله اعلم.
      *******************************\
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله خيرا

      لكن استاذ خالد لما اذن نرى من سبقونا انتقلو لربهم نجدهم في المنام يبلغونا بحالهم كيف هم يحيون هناك ...رئيه الاموات حق فهم في دار الحق
      اليست هذه الدار استاذ خالد هي دار البرزخ !!
      فمن عمل صالح فلنفسه ومن عمل سوء فلنفسه ..اعتقد يااستاذ خالد كذلك غير المسلم يحى حياته البرزخيه كما كان في حياته الترابيه لانه في حياه البرزخ ليس هناك حساب او عقاب بل هو انتقال من حال لحال ..واعتقد يااستاذ خالد ان من تحي حياه البرزخ هي النفس فستجد الصوره الروحيه التي كانت تحي بها في حياتها الترابيه ...لان الله العزيز الحكيم قال في كتابه الحفيظ ..ايتها النفس المطمئنة ادخلي في عبادي ...فيعود الالتقاء من جديد تجمع بالجسد الذي فارقته ثمه يكون حساب وجزاء سواء للكافر او المسلم كل يلقى وعد ربه حق
      ماجعلني كذلك ازيد تساؤل من ردك يااستاذ فكذلك نجد غير المسلمين يروون عن رئيه ذويهم واهليهم في مناماتهم ...
      الذين يلوح به خاطري انه يااستاذ عالم البرزخ ليس عالم يوضع فيه الميزان بل هو عالم تعيش فيه النفس الكشف الحسي كانه عالم تحيى فيه كاما كنت تحي بمشاعرك التي جسدتها احييتها بتفعيلها فيما صبق سواء طاعات او معصيات هي نكون بقدر جزاء عطاءات الربوبيه فهل تعتقد يااستاذي ان الله لن يكافئ غير المسلم.سيكافئه هناك في غالم البرزخ ..الى ان يلقى ربه فيوضع الميزان يتم الحساب والح
      جزاء ...لقد كان خاطري دوم يسالني عن جزاء الكفار فهاهو اليوم يااستاذ طرح.لي ضمن طرح لك بالسوال وقال الان
      ان اطرح عليك قول لست ادري هل هو بوح صدق ام بهتان لذا ارجو من الله ان.تقرا حروفي هذه بقلبك وعقلك اتحفني بالجواب انه لمن دواعي سروري ان اناقش واحاججك وتحاجني بالبيان فلعلي القي بك يااستاذ الى بحر فيه تجد لؤلؤ ومرجان من قلت جهلي تجد علم يااستاذ ....مادم عطشك للعلم اجده لايرتوى تستمتع بهذا !!
      ان عابر اليوم واقف يرجو رضى ربه عليه وان يكون مساعد لكل من نادى وقال يارحمن ..حتى لو اساعد بسؤال ...فلولا السؤال ماكان الجواب
      وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌۖ أُجِيبُ دَعۡوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِۖ فَلۡيَسۡتَجِيبُواْ لِي وَلۡيُؤۡمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمۡ يَرۡشُدُونَ


      عابر سبيل # ياحق

      حذف
    3. بالمختصر مااود قوله
      ان النفس تخضع لثلاث اختبارات

      1/ الحياه البعثيه : البعث الترابي = ( روح + جسد + نفس )
      2/ الحياه البرزخيه : النفس (لكن تفصل عن الجسد) + الروح
      لما قلت الروح مع النفس يااستاذ لان الميت يرى ويسمع ويحس
      هي عالم البرزخ حيث يفرح الميت بالصدقه والزياره في المقابر يتعذب بمافي سياق الحديث اذكرو محاسن موتاكم ...فهي حياه حسيه
      3/ الحياه الازليه ( اما جنه او نار ) هي بعد الحساب التي يعود يبعث الجسد من جديد بالنفس ...فالجنه او النار نحي فيها باجسدنا وانفسنا .
      والله اعلى واعلم ...خطابي هذا خطاب خاطر لاادري صحته من بطلانه
      يارحمن ارحمنا # ياحق



      حذف
    4. - أخي عابر .. سأحل لك اسئلتك بثلاث آيات ..
      - تامل معي قوله تعالى (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ) المؤمنون99-101.

      - تأمل قوله تعالى عند لحظة الموت (رب ارجعون) .. وعند البرزخ (ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون) .. وعند البعث (نفخ في الصور) ..
      - فالغير مؤمن يدرك حقيقته عند لحظة الموت .. اما الاحاديث فأكثر من أن تذكر .. ويكفيك هذه الآيات ففيها بصيرة ..
      **********************************
      - اما عن رؤية أصحاب العقائد الاخرى لزويهم .. فهذا قد يكون عالم قرناء ذويهم وليس أرواح ذويهم لأنها محبوسة في عالم البرزخ حيث عين اليقين وقد انكشف الحجاب ..!! وإلا لقالوا لذويهم: انتبهوا لأن الحق هو أن تقولوا وتشهدوا أن لا إله إلا الله وان محمد رسول الله ..!!
      ********************************
      - وليس كل من مات على غير الاسلام هو كافر .. فقد يكون لم يأتيه الإسلام ولم يتم تبليغه به .. فهو في حكم الله ومشيئته .. ولا حكم لنا عليه ..

      - أما عن سؤالك عن جزاء الكفار .. ؟!!
      - فجزائهم كجزاء إبليس .. الذي قال عنه تعالى (كان من الكافرين) ؟!! ولعلك قد تسأل عن قوله تعالى (عليك لعنتي إلى يوم الدين) .. فتظن أن اللعنة حتى يوم القيامة وتنتهي عقوبته .. !! لا .. لأن الله يقول (إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43) لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ) الحجر42-44.

      - وعموما كل من مات كافرا بعد بيان الدين له والتعرف عليه ثم جحده .. فهو خالدا في النار ابدا (وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا) وكلمة (يعص) . تفيد دوام الإصرار على المعصية بعدم الإيمان بهما جحودا لهما بعد معرفة .. لأن التأبيد ليس من عقوبة للعاصي المؤمن وإنما عقوبة للعاصي الكافر ..

      - والله اعلم .

      ***************************
      أخي عابر .. تدبر الآيات الثلاثة وستعرف مراد الله .. إن شاء الله .ز ولكن انتبه لأن خاطرك ذهب بك بعيدا ..
      - ثم تدبر ما ذكرته لك بعد ذلك .. فلعلك تجد ما لم تنتبه له .
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. جزاك الله كل خير كل حرف جعل لك فيه رزق وعتق من هوى النفس وجعلك رب عبد حر ملك لمولاه


      استاذ خالد ان اجد في قلبي موج من البوح والفهم ...لكن هي حكمه الله لربما يوم سيفرج الله يكتب لي صدق البوح ان الذي اجبت به لاغبار عليه لكن الذي الوح اليه غير الذي وجدته ...لذا ابتعد افضل الصمت ...اخاف ان القى رب فيسالني عن ماذا وضع في عنقي ...
      لربما القدر والايام المقبله ...ستجعل من عابر شخص اخر ..فالنفوس العصيه يادبها الله تلزمها رعايه ربانيه بقهر رباني كي تعتبر ...فيادبها ربها فليس من.محسن سواه ...مادام القلب يصدح بجوى نداه يالله هناك امل ..

      من يدري لعل في يوم ماا ساجد ظالتي.
      شكرا جزاك الله خيرا .

      #ياحق

      حذف
  9. [شرح اسم الله الوهاب]
    ((الوهاب:جزيل العطاء والنوال،كثير المن والافضال ، عظيم اللطف والإقبال يعطى من غير سؤال ولا يقطع نواله عن العبد بحال،والوهاب مبالغة فى الوهب من الهبة وهى التمليك بغير عوض.
    قال تعالى(وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب)(آل عمران8)
    (أم عندهم خزائن رحمة ربك العزيز الوهاب)(ص9))
    (من كتاب عقيدة أهل السنة والجماعة.ا.دعلى جمعة)
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

    ردحذف
  10. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم
    جازك الله خيرا استاذنا الحبيب

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمه الله استاذ خالد بركات من الله عليكم جميعا

    استاذي عندما اقراء سوره البقره ليلا أرى شي يتحرك داخل الغرفه من عند السقف ويتنقل إلى أن تنتهي القراءه الشكل يشبه السمكه السوداء تطير في الجو أو يشبه الغراب.... مكمن تفسير لهذا الأمر وهوه من ٤ سنوات تقريبا وعندما ارش البيت بالماء َالملح يضهر ليلا كالوحوش للأطفال حسب كلامهم ما تفسير هذا وكيف اتخلص منه ولك الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. اقرئي انذار عامر البيت ..
      *****************************

      استخدم هذا الإنذار جيدا : وأنت واقف في منتصف المنزل فى الصالة .. وقل بكل عزم وقوة وحزم :

      " يا عامر البيت . أُحَرِّج عليكم بالله واليوم الآخر . وأَنْشُدُكُم بالعهدِ الذي أخذه عليكم نوح عليه السلام ..
      وبالعهد الذي أخذه عليكم سليمان عليه السلام . أن لا تظهروا لنا ولا تؤذونا "

      يقرأ ثلاث مرات بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب .. لمدة أسبوع .. بصوت مسموع وقوي جدا ..
      ..ويتم القراءة في صالة المنزل .. أو في غرفتك


      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  12. أستاذي الحبيب خالد،
    نفعنا الله بعلمكم وجميع المسلمين والمسترشدين طالبي طريق الحق، وزادكم بسطة فيه، وجعلكم أمّة لوحدكم، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.
    عندي بعضُ أسئلة لحين توفّر الوقت عندكم:

    1- طالبي الله بصدق لا شك في حصول الأنوار الإيمانيّة في قلوبهم، والتي منها أنوار الإرشاد من الملائكة أو أنوار الهداية أيضا أو غيرها كالسكينة مثلا، فهل الطّمع في الإسترشاد القلبي من الله مباشرة أمر ممكن أم لا؟ بمعنى هل من الممكن أن يكلّم الله عبده عن طريق الإلهام القلبي من دون واسطة الملائكة؟ فإن كان كذلك، فهل من دليل من القرآن أو السنة عليه؟

    2-إن كان الجواب بالإيجاب، فماهو الفرق الرّئيسي بين إلهام الملائكة والإلهام الإلاهي المباشر في قلب المؤمن بدون واسطة الملائكة؟ وفيما يختلف هذا الإلهام عن الوحي المباشر من الله إلى رسله(وهل من الممكن أن يكلّم الله أنبياءه وحيا بدون ملائكة، كما يُفهم ربما من سورة النجم عند الإسراء والمعراج)؟(طبعا لا أتحدّث عن الرؤى المنامية التي قد يرى فيها بعض الأنبياء أو الصالحين ربهم، ولا حتى عن الوقائع النبوية كالتي حدثت مع نبي الله موسى عليه السلام، لا، فليس هذا القصد، وإنّما أعني الإلهام الذي يقع في القلب في حالة اليقظة فيُفهم أنه مباشر من رب العالمين بدون واسطة)

    3- هل من الممكن أن يُفتن طالب لله بصدق ويعتقد مثلا أنّه يكلّم الله قلبيا أو لديه رابطة روحية أو تكليف إلاهي كأن يكون مثلا المهدي المنتظر كما نراه ونسمعه في مختلف بلداننا العربية خاصّة هنا وهناك؟ (أنا متأكّد من أنّ الإجابة هي إن كان صادق التوجّه فسيٌهدى للحق، وأنّ سبب هذه الفتن هي رغباته النفسية بلا شك، فلو كان طالبا لله بصدق لوجد الله بحق كما علّمتمونا سيّدي، ولكن، ومع هذا، حُبّب إليّ التأكيد على هذه الفتن فنستفيد جميعنا بالإجابة،فالرّوابط الروحية، ونحن الآن بمعرضها، قد يفهمها البعض على نحو ما يقرؤوه في بعض المنتديات الروحانية، فوجب التنويه).

    4- تحدّثم في رسائلكم عن الكشف السماعي والمرئي، كما تحدّث بعض الإخوة هنا أو الأخوات من أصحاب الكشف عن بعض الحوارات مع الجن أو الكلام الذي يسمعونه موجها لهم منهم، أو حتى يسمعونه منهم فيما بينهم (أي بين الجن فيما بينهم)، ولقد ذكرتم المرّة الماضية في موضوع سؤالي لكم عند حدوث الكشف عند من يقومون بالخلوة، ذكرتم أنّه قد يحدث فعلا كشف واقعي (أي نحس كأنّها صورة واقعية أمامنا والعين مفتوحة وليست مغلقة)، وقلتم ما معناه أنّ عالم الروحانيّات كلامهم ليس باللسان، وإنّما بالهمّة، أي العزيمة: فهل توضّحون استاذي كيف أنّه في الكشف السماعي المرئي، في حالة اللبس مثلا، قد يتحدّث الروحاني كصورة روحانية مع الممسوس بكلام يسمعه واضحا وضوح الشمس وليس بالهمّة كما تحدّثتم عنها في درسكم حسب فهمي من كلام الإخوة ممن حصل معهم هذا بالمدوّنة؟ أم أنّ الكلام بالهمّة يكون فقط عند الكشف الربّاني؟

    5- ما الإختلاف بين الكشفين؟ أي الكشف الذي يكون الكلام فيه بالهمّة وليس سماعا، أعني هل الأوّل دليل على كشف فاسد قطعا والثاني لا دليل على فساده ولا على صلاحه؟

    يتبع

    ردحذف
  13. تابع
    6- ونحن نتكلّم عن الرّابطة الروحيّة، أحيانا الصّادقون مع الله يسمعون ردّا للسلام من رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فهل هذا الكشف السماعي هو كشف كلامي بالهمّة أو أيضا سماعا بالصّوت؟ (طبعا لن أسأل كيف التفريق أنّ هذا الكشف السماعي صحيح، فقد ذكرتم سبقا أنه يكون مصاحبا بيقين في القلب أنه صحيح، لكني أسأل عن هل الكلام سمعي أو يُلهَمُهُ المردود السلام عليه؟)

    7- ذكرتم ايضا أنه لا يمكن الحديث، كدردشة، مطولا مع العالم الروحاني، إذ قد يتلف الجسم حينها، وإن حدث لعله لا يتجاوز الدقيقة الواحدة، فكيف أفهم حدوث الكشف السماعي والمرئي والذي قد يكون متواصلا دون إنقطاع عند البعض ويقولون فيه أنهم يسمعون العالم الروحاني يسبونهم أو يحدثونهم بأشياء اُخر، فالأذية حسب كلامهم هي الإرهاق من المناظر الروحانية أو الكلام المؤذي حسب ما فهمت، وليس من تلف ما في الجسم، فهل توضحون مقصدكم الذي عنيتموه (هل تقصدون التلف يكون فقط لعدم قدرة التحمل من العالم الصادق منهم فقط والذي يكون كلامه موجِّها في السلوك بعكس العاالم السفلي)؟

    8- قلتم في رسالة لكم عن طهارة التوحيد ما معناه أن من وصل للرّابطة الروحية مع النبي صلى الله عليه وسلم، أي الإحساس بمجالسة النبي صلى الله عليه وسلم يقينا، فقد كُفي أمر دينه ودنياه. كيف أفهم هذا وهناك من شاهده على الحقيقة وجالسه ثمّ كفر به أو آمن ثم إرتدّ كالذّي إرتد بعد أن كان كاتبا للوحي؟

    9- ما حقيقة تأثر الأقارب بسحر القريب لهم، كتأثر الوالدين أو الإخوة بسحر أحد من أبنائهم، وما سبب عدم تأثير الأسحار في الرؤساء وهل من دليل عليه أم أنه أمر كشفي؟

    10- قد يُفهم عقلا وقلبا سبب تطبيق قانون الجن مع أصحاب الكشف الذّين كانوا هم الأصل فيه، أعني الذين طلبوا التواصل مع الروحانيات، ولكن الغير مفهوم عندي هو ما ذنب المسحور الذّي لاحول ولا قوّة له ولم يطلب التواصل أصلا مع هذا العالم فتّطبّق عليه قوانينهم، وسأتمادى في السؤال كما قد يسأله الملحدون، أين اللّطف الإلاهي في كلّ هذا؟ خاصّة وأنّ هذا المسحور قد يتجاوز في دعائه عليهم لما يحسه وبالتالي قد يصيبه ما لم يخطر على باله من الأذيّة؟

    وجزاكم الله عني وعن جميع طلّاب علمكم كلّ خير وبركة وقربى من الله ووصال به وبنبيه صلى الله وبارك عليه وعلى آله وسلم تسليما، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله أسلوب منظم مفهوم في السؤال و لغة واضحة و أسئلة مُرقمة تسهل متابعة إجاباتها .. ياريت تستمر على نفس طريقة التنظيم في السؤال لأني حقيقي بأستفيد من أسئلتك و بتغطي جزء كبير من التساؤلات اللي بتدور في بالي .. بالتوفيق ..

      حذف
    2. اخي الحبيب نزار

      ساحاول ان اخلص كل هذا الموج الهاىج في بحر علمك ببعض الكلمات ارجو من الله السداد والرشاد وصدق البوح
      لوحصرنا جميع ماتساله عنه في جواب واحد هو الصدق اخي

      ان الصدق بحر عميق فيه درجات ومراتب اعلى درجات الصدق هي

      مَا زَاغَ ٱلۡبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ ﴿١٧﴾

      اخي الحبيب نزار لقد تزكى سيدنا محمد عليه افضل واطهر الصلاه والسلام ....فبحيث لم.يزغ فل يفتن مازاغ بمطلق النفي منذ وجد منذ خلق زمن مطلق اخي نزار ليس مجرد حال يلبس ...
      ارجو من الله ان تقذف بهذه الكلمات في قلبك اخي يشرق الله عليك بانوار هذه الايه الشريفه ياخذك لعلم اليقين

      اقسم لك برب المعبود اذرف الدمع انا اكتب لك استبشر فيك خيرا كثيرا وقريب باذن الله
      لو شاء قلبك اخي لجعلت من هذه الايه ورد لك بعدد رقم الايه الشريفه فارقام الايات اسرار وعلم مكنوز يطلعه عليه من اختاره الرحمن لهذا العلم ...فهو علم قيم عظيم ...

      الله الله اساله لك بان يطلق سراح روحك فترتع في ينابيع الحكمه يجعلك رب نور يااخي نزار

      اخوك في الله عابر سبيل .# ياحق

      حذف
    3. أختي الكريمة إنجي،
      شكر الله لك مرورك الطيّب، وبارك فيك ونفك بك وكتبك من المخبتات القانتات، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      بدوري أستفيد كثيرا جدّا من أسئلتك، وإن كنت لا أعلّق في الغالب، ولكن أجر السائل والمجيب حاصل بإذن الله.

      حذف
    4. أخي الكريم عابر سبيل،

      شكر الله لك توجيهك لي وكلّ هذا الرّجاء الذّي ترجوه لي، وجزاك به مراتب الصدّيقين المقرّبين، فحقّا ما قلتَهُ، فالصّدق كلّه خير.
      نفعنا الله بعلمك ورزقك وصالا معه سبحانه ومع نبيّه صلى الله عليه وسلّم في كلّ وقت وحين، فلا يغيب عنك، وأسأله سبحانه أن يرزقك الفهم عنه فتستفيد وتُفيد، إنّه عليم بذات الصّدور، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    5. حبيب قلبي ونور المدونة نزار مشتاق القرائة لك ادعو الله ان لا تغيب عنا بحب كتاباتك وتعلقاتك وأسألك وردود الاستاذ عليها نور الله قلبك وزادك من علمة المكنون

      حذف
    6. أخي الكريم عادل،
      أسأل الله أن يجزيك عن حسن الظن هذا خير الجزاء، وأن يبارك لك، وفيك، وعليك، وأن يكتبك من الصدّيقين المقرّبين، فتكون من المنوّرة قلوبهم، أنت وجميع إخواننا وأخواتنا بالمدوّنة أجمعين، ولصاحب الفضل علينا ومعلّمنا الأكرم خالد مثل ذلك، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      وأعلم أخي عادل أنّ الله يتجلّى على عباده بإسمه الستّير فيستُر حالهم، وإنّي من هؤلاء الغارقين في فضل لطف الله وستره، فالحمد لله أوّلا وآخرا أن سترنا فنُحسِن التوبة والأوبة إليه.

      تحياتي لك

      حذف
    7. - أخي نزار ..
      1- ممكن ان يلهمك الله التوفيق للخير .. ولكن كيف ستعلم أنه خير أو حق بدون علم ؟!!
      - عموما دليل ما سبق: يقول تعالى: (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) الشورى51.
      - والمعنى: أي إعلاما خفيا سريعاً في يقظة بالإلهام أو بالمنام، أو يكلمه دون رؤية فيسمع الكلام ولا يرى من يكلمه ..، أو يرسل ملكاً في صورة إنسان فيكلمه مبلغاً عن الله تعالى.

      - ومن النوع الأول يتساوى عموم وخصوص الناس كالملهمون .. والنوعين الآخران .. فهما لصفوة الناس وهم الأنبياء والرسل .. والله أعلم .

      2- ما الذي يفيدك في التفرقه بين الإلهام بالملائكة أو بدون ملائكة ..!! فكلاهما من الله .. أي كلاهما حق ..!!
      - ففي كل الاحوال تقول جال في خاطري كذا ..!!
      - وحتى تعلم التفرقة في التبليغ الصوتي .. لابد أن تكون عايشت هذا وذاك ..!!
      - والله يكلم الأنبياء وحيا بدون بواسطة كما سبق في الآية السابقة .

      3- يقول تعالى (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان) ؟ .. ويقول (إن الله لا يضيع اجر من احسن عملا) .. !!
      - فهل تظن ان عبدا يطلب الله بصدق .. وينحرف ؟!! كيف ذلك ؟!!
      - قد يخطيء .. ولكن ينحرف .. لا .. لأن الجزاء من جنس العمل ..
      - أما من يزعم انه المهدي في زماننا .. فهذا يحتاج إلى معالج نفسي وروحاني .. عسى أن يشفيه الله من الخبل الذي اصابه ..!!

      4- الممسوس قد اتخذ منه الشيطان أداة مادية للنطق .. باستخدام لسانه من خلال التأثير على اعصابة .. فما علاقة هذا في أن يتحدث بالهمة في النفس ؟! أليس الوسواس نوع من همة الشيطان في النفس أو ممكن ان تسميه نوع من التخاطر الروحاني .. فهل الكلام بالصوت ؟!! لا .. وإنما تشعر به في داخلك ..!!
      - وفرق بين ان يستخدم الشيطان وسيلة مادية (لسان الانسان) .. وبين أن يتكلم بحالته الروحانية .. كالوسوسة !!

      5- لا يوجد كشف سماعي بالأذن إلا في حالة تجسيد .. وغنما في الحالة الروحانية فيكون بالتخاطر (الهمة) ..!!

      6- طالما سماع روحاني .. يبقى بالهمة .. يعني انت فقط من يسمع !!

      7- هذا خيال وليس كشف ..!! والكشف الصحيح لا يتحمل البدن حضوره فترة طويلة ..!!

      8- كلامي على من آمن به وجالسه .. !! فما علاقة الرابطة بمن جالسة وكفر به ..!!
      - ولو آمن ثم كفر .. فهو لم يكن مؤمنا في الأساس وإنما متشككا ..!! فضلا عن أن الرابطة تستدعي اتباعا ..!!

      9- لا يتأثر احد بشيء إلا لو كان فيه من خاصية هذا الشيء .. يعني لديه تفعيل روحاني .. وبالتالي يشعر بأي إنسان مصاب روحانيا أو مع روحانية وليس بالضرورة يكون قريبا له ..!!
      - القائد أو الحاكم او الرئيس .. غالبا لا معونة للشيطان عليه ليمنعه من اداء عمله .. ولكن كل شيء جائز .. !! وسبب منع الشيطان من التسلط على القادة لأنهم يكونوا منفذين لمراد الله في جماعة كثيرة وليس في نفسه فقط .. وبالتالي هذا سيفسد مجتمع وليس فردا ..!! وبخصوص الرؤوساء لا يوجد ساحر يجروأ على فعل ذلك .. لأنه يعلم ان سيتم معرفته .. وسيقتل تقتيلا .. لأن كل الحكام لديهم روحانيين يستطيعوا إحضارهم والكشف عن فاعل هذا الأمر ..!!

      10- وهل انت تعلم اللطف الإلهي كيف يكون حتى تسأل عنه ؟!!
      - وما ادراك ان ما هو فيه ليس عقابا له ؟ أو ليس تكفيرا له عن اخطاءه ؟ او سببا لرفع درجته ومقامه ؟
      - وهل الله عدل في أفعاله مع عباده ؟ ام انت الذي تنظر للعدل من وجهة نظرك انت في تحقيقه ؟!! فلو كان الله عدل فكيف أظن أنه لا يوجد لطف إلهي .. وإن كنت تظن ان العدل من وجهة نطرك انت .. فانت تكون حكمت لنفسك بأنك العدل وحكمت لله بانه هو الظالم ..!!
      - لا تعتدي على الله في حكمه .. حتى لا يسلبك ..!! توقف عند اسمه العدل حتى تقف مع الحق ..
      (طبعا الكلام مش ليك يا نزار وإنما مع من يظن ذلك) ..
      - وفي كل ما سبق .. الله اعلم
      ************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. رفع الله قدركم ودرجتكم أستاذي الحبيب خالد، ونفعنا بعلمكم وكتب له الدّوام إلى أن يرث الله ومن عليها، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      بالنسبة لسؤالي الأخير كان القصد منه أوّلا وأخيرا ليس عن عدل الله أو لطفه، فهذا مسلَّمٌ به عند من له ذرّة إيمان، وإنّما عن إمكانيّة أن يكون اللطف الإلاهي مانعا له من الفتنة في الدّين كالإغواء من العالم الروحاني، ومن ثمَّ التدرّج ربّما إلى ماهو أخطر في عالم الخيال، خاصّة لو كان الشخص لايفقه شيئا عن الروحانيات، وربما يذهب به الأمر إلى الإعتقاد أنّه فعلا على صلاح كبير.

      شخصيّا أعرف إمرأة طاعنة في السن وعلى صلاح كبير ولا تفهم شيئا عن الروحانيات، جلبت لمنزلها أحد الروحانيين ليداوي إبنتها من مرض نفسي، وقد كان أحد أجوارها، فأصبحت ترى الخيالات الماتعة في منزلها، طيورا وفاكهة وغيرها، وهي مع ذلك على صلاح كبير، ولا أزكيها على الله، تواضب على القرآن ودلائل الخيرات وغيرهما من القربات إلى الله، لكن أشهد بما أعرف، وكانت تعتقد أنها منحة من الله لها، وكادت المسكينة أن تسترسل في عالم الخيال، ولولا أني تعرّفت عليكم في ذلك الوقت، ولولا أيضا أن وضعني القدر فقابلتها وأعلمتني بمحض الصّدفة بما تعيش، وكان ذلك منذ سنوات، لبقيت تعتقد أنها على مواعدة مع المنح الإلاهية لها؛ وكنت حينها طلبت الإذن منكم منذ سنوات في أن أعطيها حزبا لغلق الكشف لها ولإبنتها فأذنتم بذلك.

      الدّاعي لكم بملازمة العناية الإلاهيّة ولذويكم على الدّوام،
      نزار

      حذف
  14. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  15. يعني اي رابطه روحيه نورانيه تعني ارتباط المؤمن بعمل طاعه يربطه بالله عز وجل ..واي رابطه ظلمانية تعني ارتباط اي شخص بعمل شر يربطه بالمعصية ويصرفه عن الله عز وجل..صح كدا ؟؟

    ========
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. يعني يا هبه .. كل عمل الانسان بيعمله بيترتب عليه رابطة .. أي علاقة أو وصل .. فو خير سيجد رابطة مع قوى الخير والنور (الملائكة) . ولو شر سيكون له رابطة مع قوى الظلام والشر (الشياطين)..
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. إذن هذه الروابط تؤدي لمعنى الروحانيات ..صح كدا ؟؟

      ============
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    3. الاعمال تؤدي لروابط روحانية .. ولكن ليس بالضررة أن يشعر بها الانسان ..!!
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. ليه علامة التعجب طيب ..انا كدا بتوه هههههههههه..!!

      اقصد اني قرأت هنا إن روحانيات العبد هي أعماله الصالحه فهل هي مرتبطه بفكرة الرابطه التي تحدث بسبب الأعمال..صح ولا ايه ؟؟

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  16. . "فقالوا سلاماً قال سلامٌ "
    ▪ قالَ تعالى 《هل أتاكَ حديثُ ضيف إبراهيم المكرمين إذ دخلوا عليه فقالوا سلاماً قال سلامٌ قومٌ منكرون》الذاريات 25-24
    ▪جاء في كتاب (لمسات بيانيّة في نصوص من التنزيل ) للدّكتور فاضل صالح السّامرائيّ :"
    إنه ردّ عليهم بخير من تحيتهم ، فإنهم حيّوه بالنصب (سلاماً) وحيّاهم بالرفع (سلامٌ) فهم حيّوه بالجملة الفعلية الدّالة على الحدوث والتجدد ، أي: نسلّم سلاماً، وهو حيّاهم بالجملة الاسميّة الدّالة على الثّبوت، والاسم أقوى وأثبت من الفعل ، كما هو معلوم في اللّغة ......
    فهو حيّاهم بالسّلام الشامل الثابت الدّائم فيكون قد حيّاهم بخير من تحيتهم . جاء في (التفسير الكبير ): إنّ إبراهيم -عليه السلام - أراد أن يردّ عليهم بالأحسن فأتى بالجملة الاسميّة فإنّها أدلّ على الدوام والاستمرار "."
    ▪ #المرجع : الصّفحة 78 من كتاب (لمسات بيانيّة )
    __________________________ #الكماليّ

    ردحذف
  17. جزاكم الله خيراً وبارك فيك استاذ خالد
    اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل وسلم

    ردحذف
  18. قصة عظيمة
    تأدب يا شافعي

    قال الإمام الشافعي رحمه الله.. ظننت في نفسي يومًا أنني عالم.. ولما ذهبت لأصلي إمامًا في صلاة المغرب في ذلك اليوم أخطأت في فاتحة الكتاب وردني عامة الناس!!.. وحينما جئت لأصلي بالناس في صلاة العشاء أخطأت ثانيًا في فاتحة الكتاب وردني عامة الناس..
    يقول الشافعي فلما تكرر الأمر استشكل الأمر عليا ولما كان يستشكل عليه الأمر كان يصلي ركعتي استخارة لله رب العالمين.. يضيف الإمام رضي الله عنه: فلما صليت ركعتي الاستخارة غلبني النعاس فنمت فرأيت في رؤياي أنني وكأنه عقدت لي محاكمة وأنا المتهم فيها بتهمة إساءة الأدب مع الله ويجلس أمامي على منصة القضاء قضاة ذوي هيبة.
    وأضاف الشافعي : حكم عليا القاضي بالموت لسوء أدبي مع الله، فلا عالم بكل شيء سوى الله وهو القادر على كل شيء .. لكن أحد القضاه قال: أرى تخفيف الحكم على الشافعي .. فقال شيخ القضاه لماذا وبماذا "أي لماذا تخفيف الحكم وبأي كيفية".. فقال القاضي: لماذا لأن الشافعي له أيادٍ بيضاء على الأمة وصدق فيه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : سيخرج من قريش رجلا يملأ الدنيا علما بعلم ونرى أنه الشافعي.. أما كيفية تخفيف الحكم فنرى أن يخرج الشافعي هائمًا على وجهه في الشوارع وينظر في وجوه الناس ويختار أحدهم على أن يكون أدنى الناس وأحقرهن من وجهة نظر الشافعي ثم يقبل يده "تأدبًا له".

    قال الشافعي : فلما استفقت من نومي فهمت الرسالة وخرجت هائمًا على وجهي أنظر في وجوه الناس حتى وجدت رجلًا يجلس على كومة "قمامة" ملابسه رثة لا يكاد يظهر وجهه من أثر ما عليه من تراب.. يقول: فاقتربت منه "أي هذا هو أدنى الناس وأحقرهن من وجهة نظره" فلما اقتربت منه حاولت الابتعاد من شدة رائحته.. لكنني لا بد أن أنفذ حكم القضاه..
    قال فاقتربت منه ولما هممت لأمسك يده وأقبلها وإذا بالرجل يلطمني على خدي .. فتفاجأت من ردة فعله.. فقال لي "تأدب ياشافعي وقبل يدك أنت فأنا من خففت عنك حكم الأمس".
    الرسالة : هو أنك لا تستخف بأحد فلا تعلم أيهم أحب إلى الله ولا تعلم ما الذي بينه وبين ربه.. تواضعوا وتراحموا فإن الله يرفع قدرنا بقدر تواضعنا له وتراحمنا فيما بيننا ..
    فضلا إن إنتهيت من القراءة فختم بالصلاة على النبي

    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. أخي عابر ..
      سمحت بنشر القصة حتى أطلب منك شيئا لعلك لم تنتبه إليه ..
      - حينما ننقل قصصا عن علمائنا .. او مشايخنا .. فيجب أن تكون موثقة بمصادر .. خاصة القصص التي لا يقبلها العقل .. كالقصة التي ذكرتها .. فضلا عن أن ظاهر القصة يعلوها عفونة صريحة وواضحة من روائح المتمصوفة المفسدين في التصوف ..

      - وبالتالي سأقول لك : أين ذكر هذه القصة الإمام الشافعي ؟!! طالما هو قائلها ؟!!

      - ولا يكفي بأن تقول (منقول) .. فها لا يعفيك من المسئولية أمام الله في هذا النقل .. فانتبه ..!!
      ****************************

      حذف
    2. لما احس ان اهاجم من قبلك يا N رغم ان دخولي دخول ساىل مستفسر ليس قاصدا احدا بادئ الامر صحيح وجهت كلام لكن قصدي به الاستاذ خالد اكيد من جاء بي هنا هو الله ليس انا فكلنا نخضع لله

      2 / لعلمك ايتها السيده او الانسه لست بقارء لااقرا لاحد ليس لي صبر او جلد على حمل كتاب وتصفحه كل حرف يكتبه عابر من وحي قلبه وخواطره كل ماهناك استفسر من حقي ان اسال في اي امر من حقي ان اقول كل مافي قلبي مادام الاستاذ خالد متفقه دارس علوم الشريعه فاستفتيه في امر خواطر قلب ...لن اتبع شيخ او اخضع لاي شيخ اسال اهل الذكر ان عبد امي يسمع لهاتف قلبه ...لو كنت جهول متعصب لما سالت واستفسرت بل بالعكس اطرح مافي جوفي دون خوف او تردد لااقول لربما ساحسد او لربما ساعنف او انتعت حتى بالكفر دين الناس ل الناس ...انا اسال هو حق شرعي

      3 / استاذ خالد ان نقلي للقصص استخلص منه العبر ليس قصدي الشخص بحد ذاته او قصدي التجريح باحد فهدفي الحكمه والعبره من القصه ...اذا تجد انه قلت ادب مني او ستقول يااخ عابر اتقي الله لانك.بهكذا نشر ستحاسب امام الله على نقلك ...شكرا لقد فهمت ساكتفي بنقل مافهمه من القصص التي اقراهااكتبي بنشر العبره لاالقصه هذا هو مراد الله مني لقد لفت انتباهي لهذا الامر لك فيه جزاآ

      افهمت الان يا N لمذا نخطى في مجالس العلم لكي نتعلم لم ادعي علم لست عالم اني امي لاافقه في امر من ديني شيئ من تواضع للعلم.رفع من عرف قدر نفسه تادب ...لكناكرر سابقى اسال اتعلم ان غضبت قليل لكن كل شيئ بقدر وكل شيئ في حياتي يخفي شيئ جميل اكيد لي

      شكرا استاذ خالد جزاك الله خيرا ....ساعمل هذا النقطه سانقل العبر التي تقذف في قلبي بعد ان اقرا القصه ولاانشر القصه بحد ذاتها

      اعتقد ان الاستاذ خالد هو صاحب المدونه ام انا مخطئ !! تقي يقين ان عابر لايقرا كتب يقرا فقط القران والسيره النبويه المحمديه ...احب القصص لان القصص فيها عبر ..
      لعله آن اوان التغير والله اعلم مايخبئه القدر

      عابر سبيل # ياحق

      حذف
    3. ربنا يرضي عنك يا عابر ويلهمك رشدك
      ويجعلك تستقبل رأي الاخرين بكل هدوء وسلامة ورحابة صدر
      وادام الود بيننا جميعاً فالاختلاف فى الرأي لا يفسد للود قضية ولكن بالأدب والإحترام وعدم سوء فهم الآخرين وإذا لم نفهم قصد الآخر نسأل عن قصده حتى لا يتدخل الشيطان واوليائه بيننا
      اللهم اجمع بيننا علي طاعتك ولا تفرقنا ولا تجعل للشيطان سبيل إلينا
      اللهم من أراد بالمدونة وصاحبها واهلها ومحبيها خيراً فوفقه إلى كل خير ومن أراد بهم سوء فاجعل تدميره في تدبيره ورد كيده في نحره ورده خاسرا خائبا وانصر الإسلام والمسلمين واهزم اعداء الدين
      يارب ادم روح المحبة والسكينة والسلام والخير بيننا وابعد روح الكره والضغينة والشر
      يارب انعم علينا بالسلام ظاهرا وباطنا وطهر قلوبنا لنستقبل نور الخق ونعرف مرادك فينا فنعمل بما تريده منا وليس بما نريده لانفسنا
      واختر لنا الخير واشهدنا حسن إختيارك لنا
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. عندي منك طلب

      رجاء لاتعلقي على تعليقاتي ...لاتكلفي نفسك تعب قراءه لعابر اجعلي كانك لم.تري تعليقي ...فهي مجرد اهواء لاتتبعي الهوى فيكون امرك فرطا ..وضف الاستاذ في المكان هو الاستاذ خالد فقط ...الباقي كله سالك مريد 👓!! 👌
      #ياحق

      حذف
    5. الاخت N ذكرتي ان الامام الشافعي رحمه الله ورفع قدره انه كان ضد التصوف. وهو صاحب الابيات
      فَقيهاً وَصوفِياً فَكُن لَيسَ واحِداً
      فَإِنّي وَحَقُ اللَهِ إيّاكَ أَنصَحُ
      فَذَلِكَ قاَسٍ لَم يَذُق قَلبُهُ تُقىً
      وَهَذا جَهولٌ كَيفَ ذو الجَهلِ يَصلُحُ
      سوالي للاستفسار؟
      تكلمتي ايضا عن اصحاب الشريعةوالحقيقة، لم استسغ حديثك!(لانه لايمكن الوصول للحقيقة الا بالشريعة) والله تعالى اعلم
      ايضا اذا كان الاستاذ تكلم في هذا الموضوع ارجو ان التنبه لمكانه على المدونة

      حذف
    6. #الزنى : علاقه محرمه تادي بك لرابطه #ابليسيه 👌

      ان ابليس اللعين يقلد الله فهو يريد العظمه فكيف يقلد الله بحيث يفعل كل ماهو عكس لله ...لعنه الله عليه الى يوم الدين
      فكل عمل فيه ارضاء لله هو يقربك لله يبعدك عنه
      كل عمل مخالف لله فهو يربطك ب ابليس اللعين حماك الله منه
      ******* ******* *****

      # العقر الروحي يصلحه الله 🙏

      العقم الروحي اياك :....ياتي من جراء العجز النفسي.
      ..لعلاج العقر الجسدي والروحي ...اتبع هذه الوصفه
      👇👇👇👇👇

      ﴿وَإِنِّی خِفۡتُ ٱلۡمَوَ ٰ⁠لِیَ مِن وَرَاۤءِی وَكَانَتِ ٱمۡرَأَتِی عَاقِرࣰا فَهَبۡ لِی مِن لَّدُنكَ وَلِیࣰّا﴾ [مريم ٥]

      ﴿فَٱسۡتَجَبۡنَا لَهُۥ وَوَهَبۡنَا لَهُۥ یَحۡیَىٰ وَأَصۡلَحۡنَا لَهُۥ زَوۡجَهُۥۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ یُسَـٰرِعُونَ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰ⁠تِ وَیَدۡعُونَنَا رَغَبࣰا وَرَهَبࣰاۖ وَكَانُوا۟ لَنَا خَـٰشِعِینَ﴾ [الأنبياء ٩٠]

      ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُوا۟ رَبَّكُمُ ٱلَّذِی خَلَقَكُم مِّن نَّفۡسࣲ وَ ٰ⁠حِدَةࣲ وَخَلَقَ مِنۡهَا زَوۡجَهَا وَبَثَّ مِنۡهُمَا رِجَالࣰا كَثِیرࣰا وَنِسَاۤءࣰۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ ٱلَّذِی تَسَاۤءَلُونَ بِهِۦ وَٱلۡأَرۡحَامَۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَیۡكُمۡ رَقِیبࣰا﴾
      [النساء ١]

      نفس واحدة 👈 خلق منها (((( زوجها ))))

      اصلحنا له 👈((((زوجه ))))

      👇👆
      كانو :
      1 / يسارعون في الخيرات
      2/ يدعوننا
      أ # رغبا . ب # رهبا
      👇
      (عبادات ضاهريه ) # رابطه عن طرق وسيله جسديه

      3/ كانو

      1/ خاشعين.
      👇
      (عباده باطنيه ) رابطه عن طريق وسيله روحيه

      # عابر سبيل # ياحق .

      حذف
    7. اختي N انا لم اسئلك جدالا او انكارا وانما من اجل التعلم والاستفسار، وقد استفد من جوابك كثيرا شكرا جزيلا لحضرتك

      حذف
    8. السادة الأفاضل :
      - الشافعي لم يكن مع التصوف ولا ضده .. والذي يظهر من الروايات أنه صاحبهم .. وكأن له اعتراض وكان له فبول .. كقوله عنهم: صحبت الصوفية فما انتفعت منهم إلا بكلمتين ، سمعتهم يقولون : الوقت سيف فإن قطعته وإلا قطعك . ونفسك إن لم تشغلها بالحق ، وإلا شغلتك بالباطل".

      **************************
      الحقيقة .. لا وصول لها إلا بشريعة .. واشريعة ليس المقصود بها العبادات والمعاملات فقط .. وإنما المقصود الأوال منها (لا إله إلا الله) مع خلو القلب من غيره وأن لا يتعلق بسواه ..!! (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ) الشورى13 ..
      - فالمشكلة في التوحيد دائما .. وهو ما يفسد صفاء القلب .. !!

      فالشريعة أصلها التوحيد .. وبدون شريعة .. لا حقيقة أبدا ..!!

      ***************************
      - وعلم اليقين (علم موسى) لا يتعارض مع حق اليقين (علم الخضر) .. وإنما الفارق بينهما هو معرفة الحكمة من الفعل .. !!
      - ولذلك الخضر اظهر الحكمة لموسى ليستقيم له حق اليقين مع علم اليقين ..!! (فالفارق هو معرفة الحكمة - وليس هناك تعارض او عدم توافق بين الشريعة والحقيقة) وإلا كان الله مناقض لحكمه ..!! وحاشاه .جل جلاله .. فتأملوا وتدبروا ما ذكرته لكم ..!!
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    9. شكرا جزيلا لحضرتك استاذ خالد هذا ما كنت اقصده بالحقيقة اذ الحقيقة هي معرفة الله جل جلاله ولاجلها خلق الانسان. والله تعالى اعلى واعلم ورسوله الاكرم
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله

      حذف
  19. ‏الممرضة التي التقطت هذه الصورة قالت :-
    لقد مرّت 3 أيام منذ وصول هذا المريض المسنّ إلى المستشفى ، ولم يأتي أحد لزيارته أبداً ، ولكن في اليوم الأول والثاني زارته حمامة وجلست إلى جواره على السرير لفترات ، وإتضح لاحقًا أن الرجل العجوز كان دائماً ما يجلس على مقعد في حديقة مقابل المستشفى ويطعم الحمام ❤
    #سبحان_الله ...🤗🌞
    الصوره شيخ راقد في سرير المستشفى نايم وتحط فوق ضهره حمامخ 😇

    ردحذف
  20. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين يارب، جزاك الله كل خير ونفع بكم ورضي عنكم في كل لحظة وحين.
    استاذي خالد ارجو التوضيح في جزئية الشيخ الذي له عهد، فانا اقراء لكتب التصوف من صغري حتى بلغت الثلاثين وكلهم يقولون لابد ان يكون سلوكك على يد شيخ عارف متصل له سند متصل.
    رغم انه يوجد من قال من العارفين (لا اذكر سمه)(( ليس لاحد من الخلق علي منــّة فقد رباني رسول اللّه))، لكن هل ممكن ان يكون مرشد لغيره ام لا؟ لا ادري.
    ارجو التوضيح في هذه النقطة استاذي فهي تشغل بالي من زمن.
    والله ولي التوفيق.
    اللهم صلي نور الانوار وسر الاسرار ومفتاح باب اليسار سيدنا محمد المختار وعلى آله الاطهار واصحابه الاخيار وعلينا معهم اجمعين. آمين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي بوعلام ..
      - كل من قال (أشهد ن لا إله إلا الله وان محمد رسول الله) .. فقد دخل في عهد الله ورسوله .. وكفى به عهد !!

      - أما عن السلوك فيكفيك قوله تعالى:(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) آل عمران31.

      - وكل شرط ليس في كتاب الله وكلام رسوله .. فهو باطل .. وهذه عقيدة إسلامية ..!!

      - ولك أن تختار .. بين كلام بعض المشايخ وبين كلام الله ورسوله ..!!

      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. اخي بو علام ..ليست الفكرة ان يكون شيخ ..بل قد يرشدك لله صديق او صاحب ما او موقع ما ، كما نحن هدانا الله لهذه المدونة حتى تصحح افكار ومفاهيم مغلوطة تربينا عليها طوال الحياة .. المهم ان تصدق في طلب الله حتى يهديك الله للوسيلة التي يرتضيها لك سبحانه لتعلمك ..فتكرر فيما بينك وبين الله " اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي "

      تحياتي لك واهلا وسهلا بك .

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    3. اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله. بارك الله فيكم وفي اهل المدونة الاستاذ خالد والاستاذ هبة، كل التقدير والاحترام لحضراتكم

      حذف
  21. يا من عصيتك جاهلاً...فسترتني ..... و تردُّ حـين أسيئ ..بالإحسان

    كم جئت بابك ســائلا..فأجبتني ..... من قبل حتى أن يقــول لساني

    واليوم جئتك تائــباً مستـغفراً ..... شئٌ بقلـــبي للـهدى نادانــــــــــ­ي
    ...
    عيـناى لو تبكي بقــية عمرها ..... لإحتجت بعد العمر..عمراً ثانــــــــي

    إن لــم أكن للـعفو أهلا ً خالقي ..... فلأنـت أهل العفـــــو و الغــفـــران

    روحي لنـورك يا إلهي قد هفت ..... و تشققت عطـــشا لهُ أركانـــــي

    فاقبل بفضلك توبة القـلب الذي ..... قد جاء هرباً من دجى العصيــان

    ردحذف
  22. اللهم صلى على حبيبك وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  23. ‏تأتي المعصية
    فيرحل معها القرآن الكريم والصلاة وقيام الليل والخوف من الله
    ثم يلحق بهما الذكر ..
    ثم تذهب الطمأنينة .. ويأتي عسر الحال
    وقلة البركة في الوقت والمال
    وتذكر أن :
    ‏أصعب الحرام : ( أوَّله )
    .. ثم يسهل .. ثم يُستساغ .. ثم يُؤْلف .. ثم يحلو .. ثم يُطبع على القلب .. ثم يبحث القلب عن حرام آخر ..
    (سبحان الله إنها خطوات الشيطان)
    قال أحد الصالحين :
    "إذا دعتك نفسك إلى معصية فحاورها حواراً لطيفا"ً
    بهذه الآية :
    ﴿قل أذلك خيرٌ أم جنّة الخُلد التي وُعِد المتقون)

    أللهم إهدنا وإهدي بنا

    ردحذف
  24. معلومة بلاغية تستحق القراءة
    ما الفرق بين القرية والمدينة في القرآن من حيث المعنى؟؟؟
    الجواب:
    اعتمد القرآن الكريم على [ طبيعة السكّان ] في مسمّياته للتجمعّات السكّانيّة ،
    فإذا كان المجتمع [ مُتّّفقاً ] على فِكْرة واحدة أو مِهنةٍ واحدة أسماه القرآن [ قرية ].
    و نحن نقول مثلاُ:
    القرية السياحيّة، القرية الرياضيّة
    الجزء الثاني من الجواب..
    في سورتيْ [ الكهف ] و [ يس ] وهما مِنْ أكثر السور قراءةً لدى المسلمين
    فهناك موضوع مدهشٌ للغاية في السورتين، هو:
    كيف تتحوّل [ القرية ] إلى
    [ مدينة ] في ذات الوقت،
    و دون مرور فترة زمنيّة ،
    حيثُ نجد في سورة الكهف
    ( حتّى إذا أتَيا أهْل قريةٍ استطعما أهلها فأبَوْا أنْ يُضَيّّفوهمَا فوجدا فيها جداراً يُريد أنْ يَنْقضّّ فأقامَه)....
    ثم قال تعالى عنها
    ( و أمّا الجدار فكان لِغًلامَيْن يتيميْن في المدينة )
    سورة الكهف
    و ذات الموضوع ورَدَ في سورة يس:
    ( و اضْربْ لهم مثلاُ أصحاب القرية إذْ جاءها المرسلون).....
    ثم قال تعالي عنها في موضع آخر
    (و جاء منْ أقصى المدينة رجلٌ يسعى ) سورة يس
    فكيف انقلبت [ القرية ] إلى
    [ مدينة ] ببلاغةٍ مدهشة؟!
    هي ما تسمى بالبلاغة القرآنية.
    سنعود إلى سورة الكهف: فعندما اتّفق المجتمع على [ البُخْل ] عندها أسماه القرآن الكريم
    [ قرية ]
    وفي سورة يس عندما اتّفقوا على الكُفْر أسماها أيضاً [ قرية ].
    و مثالُ آخر:
    عندما اتّفق قوم [ لوط ] عليه السلام على معصية واحدة قال تعالى:
    ( و نجّيناه من القرية التي كانت تعْمل الخبائث ) -سورةالأنبياء -
    و عِندمـا يُطلق القرآن الكريم مُسمّى [ مدينة ] يكون المجتمع فيه الخير و فيه الشرّ،
    أو يكون سكّانه في عداء مع بعضهم..
    و الدليل على ذلك أنّ القرآن الكريم أطلق على [ يثرب ] اسم: [ مدينة ]،، وذلك لوجود منافقين و صحابة مؤمنين بنفس المجتمع ،
    فقال تعالى
    ( و من أهل المدينة مردوا على النفاق ) سورة التوبة آية 101،
    و ( مِن ) هنا تفيد التبعيض
    أي: ومن بعض أهل المدينة.
    لذلك لم يردْ في القرآن الكريم أنّ الله سبحانه قد أهلك
    [ مدينة ]،
    بل يُهلك القرى الكافرة تماماً.
    أي يأتي الهلاك عندما يعمّ الكُفر في المجتمع.
    نعود لسورة الكهف:
    عِندما أضاف [ العبد الصالح ] للمجتمع الفاسد،
    و أضاف الولدين [ الصالحَين ] إلى المجتمع البخيل.
    أصبح المجتمع [ مدينة ] ولم يعُدْ [ قرية ].
    و كذلك في سورة يس،
    عندمـا أسلم أحد الأشخاص، أصبحت [ القرية ] الكافرة [ مدينة ] فيها الكفر و فيها الإيمان،
    لذلك قلب القرآن الكريم التسمية فوراً و بذات الحَدَث منْ [ قرية ] إلى [ مدينة ]
    حيث قال في بداية القصة
    "واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون "
    فلما أعلن أحد أهلها إسلامه سماها مدينة:
    "وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى"،
    و من روعة البلاغة في القرآن الكريم ، أنّ القارئ لا ينتبه أنّ [ القرية ] قد أصبحت [ مدينة ].
    سبحان من جعل القرآن الكريم آية ومعجزة...

    ردحذف
  25. أحيانا بتقف كل خطط نجاحك وتميزك في مجال ما، فقط لتصلح خلل ما ثم تنطلق من جديد ..!!
    لو انت دكتور ناجح معروف ..مربي فاضل معروف بين الناس برقي أخلاقه..لو انت معلم متميز ..او مرشد اسري ناجح ..وبعد خطوات كتير في حياتك وبداية تفوقك ممكن تنكسر وتقع وتتوقف تماما..تفتكر ليه ؟؟
    فيه خلل في نفسك او في منهجك..الخلل ممكن يكون استعلاءك نفسيا على الآخرين( زي قارون ) حتى لو مبتقولش لحد كلام يعبر عن استعلاءك لكن داخليا انت شايف نفسك محصلتش..ورؤيتك النفسية دي بترجمها لنفسك انها (ثقة بالنفس ..!!) ...بس لاء دي عجب وغرور وكِبر انت مش عارف انه كدا..تنكسر وتقف شوية عشان تراجع نفسك ورؤيتك الداخليه للنعم اللي ربنا عطاها لك عشان يستخدمك بيها لنفع نفسك والآخرين..ربنا بيعلمك هنا انت بشر ضعيف لم يكن تميزك إلا بالله فتأدب مع خلق الله ممن لم يحصلوا على ما حصلت عليه ..الله يكره عبد نظر مستعليا لعبد على أنه افضل منه واستحقره نفسيا حتى انه يرفض أن يسلم عليه ..تركيبة النفس البشرية فيها نقطة الاستعلاء دي ....
    استعلاءك بالعلم ..بالمعرفة ..بالأولاد..بالطاعات ..بالأموال..بالمنصب..الخ.. الزينة اللي ربنا جعلها للناس في الدنيا فبدل ما العبد يطيع ربه فيها يتفاخر بين الناس بما اعطاه الله من منن...!!
    ومن أراد الله به خيرا أوقف عليه نجاحاته حتى ينتبه من غفلته .
    قال الله:" (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ)
    [سورة آل عمران 14]

    وقال تعالى:"(وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ)
    [سورة لقمان 18]

    فلا تتفاخر بما أعطيت فإنك للدود تصير ..

    =============

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. كلمة حق. بارك الله فيكِ.
      يقول تعالى:( نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ )
      لماذا يارب؟ --->( لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا ). 32 الزخرف

      يعني المفروض كلما ارتفع الانسان إنما ذلك ليكون في خدمة غيره.. اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا يارب.
      رحم الله عمتك ا/هبة رحمة واسعة وعفا عنها و أدخلها فسيح جنانه ، آمين آمين يارب العالمين.

      حذف
    2. اسمحي لي يا هبة ان اختلف معك قليلا ؛ اذا حصرت سبب التوقف هو خلل في النفس او المنهج !! ... لأن الحياة مليئة بالمطبات والاسباب القهرية التي يمكن ان تستوقفنا .. !! .. وربما تضعنا على مفترق طرق .. مهما بلغ بنا التقدم في العلم والمعرفة .. !! .. ولا ننسى سنة الابتلاء .. والتي حتما تجدد فينا روح العبودية من الانكسار والافتقار والاستعانة بالله .. فلا نحصر التوقف في الاستعلاء او ما شابهه من آفات النفس او القلب .. وغالبا ما يتبع ( التوقف ) الابتلاء للمؤمن ارتقاء فيما اقامه الله فيه .. هذا والله أعلم

      حذف
    3. صدقتِ قطر .. لكن كلامي موجه لناس عاديه قد تشعر انه أصابها شلل تام وكأنه وقف حال وليس مجرد توقف بسيط او ابتلاء ما ..بل وقف حال تااام .. والله أعلم .

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  26. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  27. وبلغو سلامي الى امتى من يومنا هذا الي قيام الساعة.... حبيبي نور النور وضي الضياء يبلغنا السلام ولم ينسانا وهو يفارق الحياة... فداك نفسي وكل ما املك يا حبيبي وسلام ربي عليك حتى القاك

    ردحذف
  28. ألا يا لطيفُ يا لطيفُ لكَ اللطفُ؛ فأنت اللطيف ومنك يشملُنا اللطف.
    لطيف لطيف إننا متوسلوْن، بلطفك فالطف بي وقد نزل اللطف.
    بلطفك عُذنا يا لطيفُ وها نحنُ، دخلنا في وسط اللطف وانسدل اللطف.
    نجونا بلطف الله ذي اللطف إنّهُ: لطيف لطيف لطفُهُ دائمُ اللطف.
    تدارَكنا باللطف الخفيّ يا ذا العطا؛ فأنت الذي تشفي وأنت الذي تعفوُ.
    أغثنا أغثنا يا لطيفًا بخلقهِ، إذا نزل القضاءُ يسبقه اللطف.
    بجاه إمام المُرْسلين مُحمدٍ، فلولاهُ عينُ اللطف ما نزل اللطف.
    عليه سلام اللهِ مَا قال مُنشدٌ: ألاَ يَا لَطيفُ يَا لَطِيفُ لَكَ اللُّطفُ.
    بجاه إمام المُرْسلين خير الورى؛ فلولاهُ عينُ اللطف ما نزل اللطف.
    عليه سلام اللهِ ما قال قائل: ألاَ يَا لَطيفُ يَا لَطِيفُ لَكَ اللُّطفُ.
    بجاه إمام المُرْسلين شفيعنا؛ فلولاهُ عينُ الحفظ ما نزل الحفظ.
    عليه سلام للهِ مَا قال صادق: ألاَ يَا حفيظ يَا حفيظ لَكَ الحفظ.
    أيا مؤمنُ أمّن بأمنِكَ خوفنا، وأمّن بلادا نحن فيها من الخوفِ.
    أيا مؤمنُ أمّن بأمنك خوفنا، وأمّن بلادا نحن فيها من الضرِّ.
    أيا مؤمنُ أمّن بأمنك خوفنا، وأمّن بلاد المسلمينَ من الشرِّ.
    بذاتك يا ذا العلا والجلال، ومن قد حُبِي بسنيِّ الخصال.
    محمدٍ الهاشميِّ الذي، به لا يخيبُ لديكَ السؤال.
    وآي الشفا وكتاب الشفا، وما عُدَّ فيه له من خصال.
    تكرم علينا ببُرء السقام، ونيل الذي نرتجي في المآل.
    وكن حصننا من جميع الهموم، أيا خير شاف ويا خير وال.
    وفرج كروبا لقد أثقلت، لنا الظهر يا من إليه السؤال.
    فيا أرحم الراحمين ويا، كريما يحب السخا والنوال.
    إليك بسطنا أكف الرجا، فرحماك يا أرحم الراحمين.
    فما خاب عبدٌ إليك التجا، وسيلته سيد المرسلين.
    إليك بسطنا أكف الرجا، فرحماك يا أرحم الراحمين.
    فما خاب عبدٌ إليك التجا، وسيلته سيد المرسلين.

    ردحذف
  29. السلام عليكم اللهم زدنا حلما عند الغضب وعفوا عند المقدرة
    وتواضعا عند القوة وسخاء عند شح الأنفس وعونا للضعيف عند
    افتقاد الناصر وشمس هداية عندما تعصف بالناس سحائب الضلال
    اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ياربنا دائما أبدا

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين
      دعاء جميل 💐
      ربي يرزقك ويرزقنا جميعا الحظ الاوفر منه
      🙏🙏🙏🙏

      حذف
  30. قال تعالي ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51)وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ (52) سورة النور
    جعلكم الله جميعا من اهل النور وممن يتبعون الله ورسوله قولا وفعلا

    ردحذف
  31. مع الاعجاز البياني للقرآن 257

    الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق ):

    ورد تعبير ( بالعشي والإبكار ) مرتين في القرآن الكريم ، وفي المرتين نجده مرتبطاً بالتسبيح ، أما تعبير ( بالعشي والإشراق ) فقد ورد مرة واحدة فقط ومرتبطاً أيضاً بالتسبيح ، وحين ندرك الفرق في المعنى بين التعبيرين نقف على دقة القرآن الكريم في إصابة المعنى الذي لا يمكن لبشر أن يصيبه على هذه الدرجة العظيمة من الدقة .
    ففي الآيتين اللتين ذكرتا ( العشي والإبكار ) نقرأ :
    ( قال رب اجعل لي ءاية قال ءايتك الا تكلم الناس ثلثة ايام الا رمزا واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والابكر ) آل عمران : 41 .
    ( فاصبر ان وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والابكر ) غافر : 55 .
    وفي الآية التي ذكرت ( العشي والإشراق ) نقرأ :
    ( انا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والاشراق ) ص : 18 .
    وبعد أن قرأنا الآيات نتساءل ، لماذا ذكر تعالى العشي والإبكار في الآيتين ثم ذكر العشي والإشراق في الثالثة ، وما الفرق في المعنى بين هذه وتلك ؟
    بالرجوع الى معنى كلمة ( الإبكار ) نجدها مشتقة من مادة ب ك ر ، والتي اشتق منها معنى ( أول كل شيء ) فالبكر هو أول مولود وأول كل شيء ، والابتكار هو اختراع الجديد لأول مرة ، وباكورة الفاكهة هي أول ما ينضج منها .. وهكذا . أما الإبكار التي نحن بصددها فتعني أول ما يبدأ الإنسان بفعله حين يستيقظ من نومه صباحاً بعد قضائه ليله نائماً . فالإبكار لا يمكن أن يعني وحده الصباح الباكر مجرداً عن حركة الإنسان ، لأن لفظة ( الإبكار ) هي مصدر للفعل ( أبكر ) ومعناه أتى في الصباح الباكر ، فحين نقول ( أبكر فلاناً ) فمعناها أتاه مبكّراً في الصباح . ولما كانت الآيتان اللتان ذكرتا ( العشي والإبكار ) تأمر أولاهما زكريا عليه السلام أن يسبح بالعشي والإبكار ، وتأمر الثانية محمداً عليه الصلاة والسلام أن يسبح بالعشي والإبكار ، أي أن يسبحا في الليل وحين يستيقظان من النوم صباحاً ليبدآ عملهما ، يتضح لنا أن لفظة ( الإبكار ) مرتبطة بعمل الإنسان . ولكن الآية الثالثة الخاصة بتسبيح الجبال استخدم فيها تعبير ( بالعشي والإشراق ) ، لأن الجبال لا تنام ولا تستيقظ بل يتعاقب عليها الليل والنهار وهي ثابتة مكانها ، وقد سخرها الله تعالى لتسبح مع داود عليه السلام بالعشي والإشراق .
    من هنا يتضح لنا الفرق بين معنى ( العشي والإبكار ) ومعنى ( العشي والإشراق ) ، فالأول للإنسان والثاني للجماد ، وتتضح لنا الدقة القرآنية العظيمة في إصابة المعاني التي يغفل عنها البشر **

    ردحذف
  32. (الأربعون النووية)[الحديث السابع]:
    ]«عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال الدين النصيحة.قلنا: لمن؟ قال لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم» .رواه مسلم].إنتهى[من الأربعون النووية]
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم.
    شرح الحديث:قال المناوى :
    ⬅(الدين النصيحة) أي عماده وقوامه النصيحة على وزان الحج عرفة فبولغ في النصيحة حتى جعل الدين كله إياها
    ⬅قال بعضهم: هذا الحديث ربع الإسلام أي أحد أحاديث أربعة يدور عليها
    ⬅وقال النووي: بل المدار عليه وحده ولما نظر السلف إلى ذلك جعلوا النصيحة أعظم وصاياهم
    ⬅قال بعض العارفين: أوصيك بالنصح نصح الكلب لأهله فإنهم يجيعونه ويطردونه ويأبى إلا أن يحوطهم ويحفظهم وظاهر الخبر وجوب النصح وإن علم أنه لا يفيد في المنصوح ومن قبل النصيحة أمن الفضيحة ومن أبى فلا يلومن إلا نفسه
    ⬅قال بعض العارفين:والناصح في دين الله هو الذي يؤلف بين عباد الله وبين ما فيه سعادتهم عند الله وبين خلقه إنتهى (من فيض القدير بإختصار)
    ⬅وجاء فى موقع الدرر السنية:
    ⬅والنَّصيحةُ لله تكون بالدَّعوةِ إلى الإيمانِ به، ونَفْي الشِّركِ وجميعِ النَّقائص عنه، وإخلاصِ العبادةِ كلِّها له سبحانه.
    ⬅والنَّصيحةُ للرَّسول تكونُ باتِّباعه وتصديقِه في كلِّ ما جاء به، وتنفيدِ أوامرِه، والانْتهاءِ عمّا نَهى عنه، ومُراعاةِ هَدْيه وسُنَّته.
    ⬅والنَّصيحة لأئمَّة المسلمين تكونُ بطاعتِهم في المعروف، وتَنبيهِهم بأَنسبِ الطُّرقِ على ما غَفَلوا عنه، مع إعانتِهم في إصلاحِ النّاس، وعدمِ الخروجِ، إلّا أنْ يُرى مِنهم كُفرٌ بواحٌ عندنا فيه مِن اللهِ تعالى بُرهانٌ.
    والنَّصيحةُ لعامَّةِ المسلمين تكونُ بتعريفِهم بأوامرِ اللهِ ورسولِه وبشرائعِ الدِّين، وبالعملِ على ما فيه نَفْعهم وصلاحُهم، وإبعادِ الضَّررِ عنهم، وغير ذلك ممّا فيه صالحُ النّاس في دِينهم ودُنياهم. إنتهى(من الدرر السنية بإختصار)اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  33. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الَّذِي جَاءَ بِالْآيَاتِ البَيِّنَاتِ ،
    وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْمُؤَيَّدِ بِجَلَائِلِ الْمُعْجِزَاتِ ،
    وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْقَائِلِ إِنِّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ،
    وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ السَّاِري سِرُّهُ فِي سَائِرِ الْكَائِنَاتِ،
    وَصَلِّ وَسَلَّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَكَفِّرْ بِها عَنَّا السَّيِّئَاتِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَيِّدْنَا بِالْكَرَامَاتِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَجَمِّلْنَا بِجَمِيلِ الصِّفَاتِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَزِلْ مِنْ قُلُوبِنَا حُبَّ الرِّيَاسَةِ وَجَمِيعِ الشَّهَوَاتِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَنْعِمْ عَلَيْنَا بِتَجَلِّي الْأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ ،
    وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَغْرِقْنَا فِي عَيْنِ بَحْرِ الْوِحْدَةِ السَّارِيَةِ فِي جَمِيعِ الْمَوْجَودَاتِ،
    وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَبْقِنَا بِكَ لَا بِنَا فِي جَمِيعِ اللَّحَظَاتِ ،
    وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَانْشُرْ عَلَيْنَا نِعْمَتَكَ الْمَخْصُوصَةَ بِأَهْلِ الْعِنَايَاتِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَذِقْنَا لَذَّةَ تَجَلِّي الذَّاتِ وَأَدِمْهَا عَلَيْنَا مَا دَامَتْ الْأَرْضُ وَالسَّمَاوَاتِ،
    وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحَابَتِهِ وَعَلَى كُلِّ مَنْ صَدَقَ بِرِسَالَتِهِ وَالْطُفْ بِنَا وَبِوَالِدَيْنَا وَبِسَائِرِ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ فِي الْحَيِاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ .(صلوات الشيخ أحمد الدردير)

    ردحذف
  34. يجب أن يضع كل ناصح أو مُوجه أو مُتهِم لغيره نصب عينه آية " أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ" .. و أن يضع كل مُنتقد و مُنتقِص و ناظر من أعلى عليين لغيره نصب عينه " كَذَٰلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ" .. و لا تزكي نفسك على الله و أنت تنصح أو تُقَيِم غيرك و لا تتهمه و خاطبه كما تحب أن يخاطبك الناس .. و لا تحكم عليه بالضلال أو بالفساد و اسأل نفسك دائماً و أنت تطلق أحكامك .. أطلعت الغيب أم اتخذت عند الرحمن عهدا؟ .. إلا أن تراه يتعدى حدود الشرع أو الأدب أو يظلم غيره فأوقفه و صده .. و تذكر دائماً أنك قد تكون وردة جميلة في طريقها للذبول و قد يكون غيرك قطعة من الماس مازالت مدفونة داخل قطعة من الفحم و لا تدري لعل ذبولك يكن أبكر من نضجه .. و لا تكسر قلوب الخلائق لا بكلماتك و لا بأفعالك و لا بألعابك النفسية فربما من كسرت قلبه كان في يوماً ما أقدر منك على قلبك و عفى عنه ..

    ردحذف
  35. أحد أصحاب الخواطر هنا .. التي حقيقة لا أعلم هل خواطره خواطر سوء أم خواطر حق .. خاطَرَهُ خاطِرُهُ بعيوبي .. ألا و هي :

    - ان عندي شرخ في شخصيتي منذ الطفولة سببه عدم الإكتفاء العاطفي سواء الإكتفاء بعاطفة المحبة من الأب و الأم أو الإكتفاء بالحب كعاطفة بوجه عام .. و أن هذا الشرخ أكسبني مظهر القوة الزائف ظاهرياً و لكن داخلي أخرى تبحث عن الإحتواء ( على حد تعبيره ) ..

    - و العيب الآخر هو عدم القدرة على العفو و المغفرة مما جعل الغضب يعرقلني في الطريق و يحبس جميع خطواتي ..

    و عندي إجابة واحدة لهذا المُخاطِر ..


    إنت صح .. هههههههههههه .. كلامك صحيح بنسبة ٨٠% تقريباً .. بس السؤال .. و ماذا بعد ؟

    الآن عرفنا أنك مُخاطر عظيم .. و أنك و غيرك قادرون على اللعب بمشاعر و أسرار البشر .. ثم ماذا ؟ .. كاشفت و كشفت أسراري .. ثم ماذا ؟ .. هل توقعت مني الهروب أو الإختباء كما (النساء ) .. و النساء هنا ليست من قبيل السُباب و لكنه فعل قد يفعله بعض الرجال أيضاً .. الآن أيها المكاشف العظيم كشفت ثم كتبت خواطرك الكشفية .. ثم ماذا ؟ .. أين مساعدتك و تربيتك النفسية لغيرك ..

    يا هذا ، الخواطر تأتيك لا لتفضح البشر و لكن لتساعدهم .. فقد يأتيني خاطر أن هذا الشخص مفتقد للثقة بالنفس فأساعده بالمدح تارة و بالتشجيع تارة و بإعطاء المهام تارة و ربما أستشيره في بعض الأمور و أخبره أني أثق في رأيه .. و قد يأتيني خاطر أن فلان بداخله غضب مدفون .. و ربما عرفت سبب هذا الغضب .. فأساعده مساعدة غير مباشرة بأن أقص قصة أو خاطرة عن شخص من خيالي قصته تشبه قصة ذلك الغاضب و أقص فيها ما ساعده على تخطي هذا الغضب و كيف إصلاحه من غضبه و كظمه لغيظه ساعداه على تخطي هذه العقبة .. لكني لا أحمل خواطري مزهوة فرحة أشاركها أمام البشر حتى يقولوا عني " مولانا الشيخ راح مولانا الشيخ جه" .. ليس هكذا تربى النفوس و لا هكذا تفعل المشايخ .. أنت كما أنت مجرد مكاشف قد يصيب كشفك و قد يخطئ إلا أن تستخدمه في مساعدة الآخر ربما تستحق وقتها لقب مولانا الذي تستميت للحصول عليه ..

    لا أختبئ كالنسوان خلف شاشات الكمبيوتر و الهاتف يا هذا و لا أؤذي خلق الله مختبئاً خلف الأسامي المستعارة و الأكونتات المزيفة .. و لا أعتبر خلق الله فئران تجارب و أمارس عليهم الألعاب النفسية .. كن رجلاً .. مثلي .. وواجه .. إن قدرت ..

    ردحذف
    الردود
    1. اخت انجي ان عابر سبيل من كتبت لك رد قلبي صافي ليس بكشف ابدا ...لما قرات ردك تحرك حس الاخوه نحوه فكتبت لك مابحت به من قلبي لم اهتك سرك بل الله شاء ان اخط لك ذلك ...لست

      بيني وبينك نيتي التي في قلبي سالقاك بها امام الله ان اسال الله رب ان يسلط عليك نيتي ختى يادبك الله بها بكل حرف سوء وجهتهي لي
      اعتذر منك حيث كنت بقلب معك ليس كل رجل يقرب ناحيه امراه هو قاصد السوء

      ان اسال الله رب فيا عليا لو كنت قاصدا سوء لك او نيتي كانت غرضها التجريح او الفضح او الانقاص من قدرك
      اعتذر لك على اذ فتحت قلب لك خاطبتك بكل حظور قلب اريد به وجه الله والرسول ان ارفع هذه الشكوى لسيدي رسول الله واهل الله بيني وبينك ان ينصفني الله. ...
      لعل الله لم يشئ لك برزقك اختي انجي .

      رجاء لوجه الله استاذ خالد لاتحذف التعليق
      اعتذر لو كنت اتوقع هكذا ردها لما وجهت خطاب لها
      لعلمك لم يكن كشف بل كان خطاب من القلب ان لست شيئ يذكر .


      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. اللهم يامن ابدعت في الأشياء وذكرت القبول في القرآن فاجعل هذا الجمع مقبولا في أعين خلقك اللهم نورنا بالأنوار حتى يتعجب الصغير والكبير اللهم البسنا المهابة والمحبة بما تشاء وكيف تشاء وبالطريقة التي تشاء اللهم ازرع نورا في اعيننا اللهم ازرع حلاوة اللسان فينا حتى لا يملني من نحدثه اللهم انت القوي فاجعلنا اقويا بالمحبة اللهم سخر لي خلقك كما سخرت كونك لخلقك.

      اللهم إني أسالك بالعرش و عظمته و بالكرسي و سعته و الميزان و خفته و القلم و سرعته و اللوح و عرضته و الصراط و دقته و جبريل و وحيه و ميكائيل و أمانته و إسرافيل و نفخته و عزرائيل و قبضته و رضوان و جنته و مالك و زبانيته و آدم و توبته و شيت و هيبته و إدريس و رفعته و صالح و ناقته و نوح و سفينته و هود و ذريته و إبراهيم و خلته و يوسف و كربته و يعقوب و حسرته و شعيب و نبوته و هارون و وحشته و موسى و آياته و داوود و قعدته و سليمان و حكمته و دانيال و مملكته و الخضير و سياحته و عيسى و هيبته و يونس و دعوته و زكريا و عفته و أيوب و بليته و لوط و خشيته و سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و شفاعته

      ان تبارك لنا فى استاذنا وان تبارك فى هذا الجمع الطيب
      وان تجمعا على حوض بنيك المصطفى وترزوقنا شربة ماء لا نظما بعدها ابدا يا رب

      حذف
    4. اللهم امين امين امين يارب العالمين
      صل الله على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

      حذف
  36. السلآم عليكم سيدي أستاذ خالد حفظك الله
    أواجه مشكلة أثناء رقيتي أحد الناس الذي ظل أربع سنوات يتقلب بين الرقاة
    ساقه قدره ألي فهمت أنه مصاب بمس عاشق وعين وحسد والله أعلم هكذا قالوا له من وقف عليهم قبلي
    ومعظم آلامه تتركز في الرأس والعورات معه أكتآب صداع دائم خدران في الأيدي والأرجل بشكل أحيانا لايشعر أعضائه
    وخصوصا العورة
    جعلت له برنامج العلاج الذي توصفه حضرتك سماع المعوذتين أضف لها أيات السكينة وسورة الزلزلة مكررة وقرائت ورد من سور القرآن الكريم
    وقمت بعمل لبخة له على رأسه من الحناء والقرنفل والحبة والملح وأشياء أخرى لمدة واحد وعشرين يوما
    وأثناء الرقية أدلك رأسه بزيت زيتون مقري يطقطق ويفرقع رأسه كأنه بوشار على النار يفرقع طبعا دون ألم للرجل المصاب الفرقعات أسمعها أنا والمريض
    نحن على هذا الحال قريبا من ثلاثة أشهر لايزال رأسه يطقطق ويفرقع كلما رقيته على رأسه
    طبعا الرجل يقول أنه تحسنت نفسيته وماعاد يفكر بالموت كما كان سابقا
    ولكنه لم يشفى تماما بعد
    أستفسار وسؤالي سيدي أستاذ خالد حفظك الله
    ماهذه الطقطقة والفرقعات التي تحدث لهذا الرجل هل أتابع معه على ماوصفت لكم أستاذي الفاضل
    أرجو النصيحة والأرشاد ولكم جزيل الشكر والإمتنان

    ردحذف
    الردود
    1. السلآم عليك أختي أستاذة نجوى أكرمك الله كما أكرمتينا بنصحك السديد
      أحيطك علما أستاذة أن الرجل من أصحاب المهن التي يكون عملها تحت أشعة الشمس منذ شروقيها حتى غروبها
      فهيهات أن يكون عنده نقص فيتامين د
      ناهيك أستاذة نجوى عن أن الأمر شد أنتباهي وأخذ بعضا من تفكيري فعمدت إلى تدليك رأس الرجل بدون رقية العين والحسد وبدون زيت مقري أيضا
      فكانت النتيجة أمر غريب فلم تحدث الطقطقات والفرقعات بعد يوم عدنا لأسلوبينا الأول فعادت
      الطقطقة والفرقعات وكررنا والنتيجة واحدة
      أستاذة نجوى تحدث مع الرجل أشياء غريبة فمثلا أصبحت عقد أصابع يديه الوسطى والخنصر والبنصر من
      يده اليمين واليسرى أيضا تعطي شكل ركبتي الماعز الأمامية بخشونتها ولونها
      وكذلك ركبتيه هي أشد ماتكون مثل ركبتي الماعز بشكلها ولونها تغيب عن الرقية أيام لأسباب خاصة به فلم عاود كانت تلك
      المظاهر التي حدثتك عنها أختفت
      فلم عدنا عادت ولكن مع ذلك سوف أطلب منه غدا مانصحتيني به أستاذة نجوى
      لقطع الشك باليقين إن شاء الله العظيم

      حذف
    2. - من فضلك اجعله يستمع لرقية حزب النصر التي على المدونة .. وأخبرنا بما حدث ..
      ولكن يكرر سماع الرقية مرتين متتاليتين ..
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. اخى الفاضل اتقى الله
      ****************
      اسمح لى ان اجاوبك بما علمنى استاذنا فى هذا الشان ... وهو العلاج الروحانى كيف يتم
      اخى الفاضل العلام الروحانى يمر بثلاث مراحل
      نفسى وعضوى وروحانى
      والمهم كيف اتعامل مع الحالة هل هو محتاج ارشاد وتوجية ام متحاج رقيه
      اولا النفسى...كيف ادخل عقل المريض حتى اخرج كل ما فية واضع يدى على سبب المشكلة
      ثانيا العضوى... كما ذكرت اختنا الفاضلة N لعمل التحاليل .ثالثا الروحانى ...هنا نستمد العزيمة من الله والاستعانة به وليس الموضوع لبخة وزيت وحبة وحنة كما ذكرت
      ولكن لى سؤال فى الشق الروحانى ماذا لو كان هناك ابتلااء من الله على هذا الشخص كيف نرفعه

      ولنفرض انه بعيد عن الله ويحب الغيبة وهتك العرض والخوض فى اعراض الناس وقاطع صلة رحمه كيف سترفع عنه هذا البلااء
      حتى لو قرات القرن كله عليه بماذا يفيد بل احتمال ان يذيد مرض على مرضه
      طيب ان كان علاقة جميلة مع الله ويدا كل فروض الله
      ياتى هنا القليل المفيد كما علمنا استاذنا مع العزيمه المستمدة من الله والله المستعان على الشفاء متى اراد وكيفما اراد وليس نحن
      ا
      تحياتى لك اخى الفاضل

      حذف
    4. نعم سيدي أستاذ خالد حفظك الله أفعل أن شاء الله أسمعه أياها غدا

      حذف
    5. أخي الكريم أستاذ عادل كبيرنا ودرة وبركة هذه المدونة العظيمة طبعا لاأسمح لك أن تستسمح مني
      بل تأمر أمرا وامرك على الرأس والعين
      وأني أحاول جاهدا أن يكون عملا خالصا لوجهه الكريم مستعينا بالله العلي العظيم
      آخذا بالأسباب متوكلا على رب العباد
      اللهم صل على سيدنا محمد وآله خير الورى وشمس الضحى

      حذف
    6. اكرمك الله وبارك فى عمرك اخى اتقى الله وذادك فى العلم واعانك وبصرك ونور قلبك وعقلك

      وجعلك مما يسمعون القول فيتبعون احسنه

      واللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وحسبنا الله وكفى فى كل من اراد تتدمير نفوسنا

      فهو حسبنا ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير

      حذف
  37. قصه وعبره ( هذه القصه واقعيه حصلت معي شخصيا اليوم _


    نمت ليله امس على صلاه استخاره في امر جد مصيري يخصني
    فنمت بكل اعتقاد صافي ان الله معي
    فرزقني رب بهذه الرئيه

    رئيه احدى الصالحات ماتت منذ مايزيد على ثلاث شهور جاءت هي تلبس خمار اخضر ولباس عريض ابيض مستبرق مصحوبه برجل يلبس طقم اسود واضع رباط عنق قميص ابيض فقلت لها اهلا بك لقد ج ءت النك ميته كانت تجلس هي مربوعه الجلسه فتبسمت وقالت لي من قال لك ان ميته ان.حيه ارزق بعمر 33 ثم اعطاها ذلك الرجل ورقه مكتوب فيها ورد ....
    كان لفظ من اسماء الله .
    ثم قالت لي انه يقول لك ( قصدي الرجل ) اكمله عندما تكمله ساتيك بورد اخر...ثم قالت لي هيا قم كي تصلي الفجر ان المؤذن ياذن وافقت على اذان الفجر فعلا


    ولما اشرقت الشمس اتصلت بصديقي هو ولدها الاصغر ماتت بين يديه هذه الاسره اولادها جميع ينتمون لجماعه نحن الاخيار نحن جماعه الله والرسول نحن من سندخل الجنه ...
    اتصلت به لكي ابلغه بحال امه انها باذن الله في جنات النعيم فهمت ذلك من خلال

    1 اللون الاخضر ...مستبشره ...عمر 33ِ....قولها انا لست ميته بل حيه ارزق .
    كلها لما عرضتها على الكتاب والسنه خيرا كثيرا ...

    اخذ يبكى شوق لولادته ..ثم قال لي ان اوشك على اللحاد وانكار ان الله موجود ان اخوتي يصعبون عليا الدبن كثيراا بكثره التحريم والتحريم والتحريم لكل شيئ ...وحبهم للنساء كل شيى يخص المراه عوره عوره عوره ...حتى بت اقرا في منتديات تتكلم بالمنطق تطابق بين الاديان وتقول ان الله غير موجود ان محمد يحب النساء ...انه لاينام الليل لان الشياطين تعذبه لما يقرا القران لما لايصلي لايعبد الله يكون بخير بسلام لاهلاوس ولاوساوس. حزنت جدا لحاله ...لان احب والدته هي صاحبه فضل عليا ...

    اترك العبره لكم ...من شاء منكم ان يترك لي تعليق او قول يقال له سانقله بكل امانه لعل الله يكتب رزق لاحدكم بمساعدته له

    جزاكم الله كل خير

    ردحذف
  38. اتدري استاذ خالد عندما قرات ردها عليا اعتصر قلبي استغرغت ماكان في معدتي ..
    عبره ل عابر
    هذه هي تاويل رئياي جعلها رب حق ...سابتعد استاذ خالد ساكمل طريق مع الله ...ان الرجال هكذا كلما كسرو جبرهم الله ...

    استاذ خالد كنت ساحذف كل تعليق كتبه ثم اوقفني قلب انا اذرف الدمع دموع الرجال رفع همم ليست بخس لثمن ...اكنت تكتبها لهم ام لك

    تعرف استاذ خالد ...ان اولاىك النسوه زادوك رهق هن اصعب حتى من عفاريت سليمان ....اعانك الله على نفسك على نفوسهن
    استودعك الله اني ذاهب الى رب فعلا انها الهجره
    وداع ياستاذ خالد انها لكلمه رجل ساغادر انا مكسور سيجبرني رب ..فهي النفوس العصيه هههه

    لك مطلق الخيار ان تنزل تعليقي ان ترميه منك بحذف
    عابر سبيل. ....
    #ياحق

    ردحذف
    الردود
    1. أخى عابر تحية طيبة وبعد
      إذا كنت تنوي الهجرة فاجعلها فترة صمت عن التعليق
      أو صمت عن توجيه تعليقك إلى شخص بعينه حتي إذا كان خاطر رباني..اجعل تعليقك وخواطرك بوجه عام وتستشير فيها استاذ خالد
      ان كانت صح او خطأ وهو يرشدك
      انا لم أرى تعليق الخاطر الذي اثار ضيق اختي انجي..ولكن ارس أن كل شخص يهتم بإصلاح نفسه أولا اما إصلاح الآخرين فهو أمر في غاية الصعوبة ويحتاج لحكمة وصبر وصمت ومعرفة وعلم
      فإذا اردت البقاء فعليك بلحظة الصمت لفترة او تجنب توجيه تعلسق لاحد بخواطرك
      وابق معنا ولا تترك المدونة واستفيد وتعلم كما نتعلم ولكن لكل منا لحظة صمت فاعتقد انها حانت اللحظة لك.
      تحياتي لك أخى عابر

      حذف
    2. أنا أقولك يا أحمد قال إيه ..

      الأستاذ .. أو الأستاذة .. يعرفني من فترة و يعرف أمر ما يسبب لي ألم نفسي كبير و قرر حتى أقول عليه مولانا الشيخ أن يدخل و يكتب ما يعرفه عني في صورة خاطر و (يلاعبني) به .. عشان أدخل و أقوله وااااو عرفت إزاي يا مولانا ؟! .. و الأدهى أنه أشار إلى أهل بيتي من الأموات في (خاطره) القبيح .. و كان يظن أن ا.خالد هيمسح التعليق و أنا هأخاف من افتضاح الأمر أمام الناس و هأستخبى خلف الحسابات المزيفة زيه .. فحبيت أعمله surprise لطيفة و أكتبله اللي هو بيلاعبني بيه على الملأ .. و نشوف مولانا بتاع ربنا اللي بيدخل يتصاحب على الناس و يعرف أسرارهم و بعدين يدخل بحساب مزيف يكتبها في صورة خواطر هيعرف يواجه و لا هيقول كالعادة " احذر النسوة حواليك يا ا.خالد و أنا هأمشي عشان انا اتكسرت و استفرغت و حاجات غريبة كدا " ..

      حبيت بس أديك فكرة عن اللي حصل يا أحمد ..

      حذف
  39. بسم الله الرحمن الرحيم
    ***************

    أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وأن الجنة حق والنار حق وأن الساعه آتيه لاريب فيها وأن الله يبعث من في القبور الحمد لله الذي لايرجى إلا فضله

    الله أكبر ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركه تطهر بها قلبي وتكشف بها كربي وتغفر بها

    ذنبي وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي


    وتبيض بها وجهي لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ماقدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وأنت المقدم وأنت

    المؤخر لا إله الا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولها

    يارب العالمين اللهم أني أسألك مسألة البائس الفقير وأدعوك دعاء المفتقر الذليل لاتجعلني بدعائك ربي شقيا وكن بي رؤوفآ رحيما ياحي ياقيوم

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين امين امين يارب العالمين
      وصل الله سلم على سيدنا ونبينا محمد وال وسلم

      حذف
  40. السلآم عليكم ورحمة الله
    رحم الله الصالحين الأولين كانوا يتفقدون إخوانهم فيسألون عن آخرتهم خوفا من ضياع الإيمان
    ويسألون عن دنياه خوفا عليهم من العوز وهم بين الأصحاب والأخوان
    مآخاك أخوك في الله لتلاطفه وتمازحه عند النعم
    وإنما لتؤازه في دينه ودنياه في المحن
    أخوتي تجاوزوا زلات بعضكم ولتكن قلوبكم كماء البحر في طهره
    لايعكر صفائه ونقائه عكرا تفقدوا أخوانكم فهم من أجمل عطايا ربكم لكم
    ويكفينيا أن الجنة لايطيب نعيمها والعيش فيها إلا بالإخواني
    عندما غادرة المدونة الكريمة تركت فيها أما وأساتذة فاضلة وكريمة حفظها الله
    سيدي أستاذ خالد حفظك الله هل يمكنك التفضل علي
    وتطميني على الأم والأستاذة الكريمة هالة حفظها الله ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  41. أسألكم الدعاء لعمتي سمية توفاها الله منذ ساعات ..

    الله يثبتها عند السؤال ويعفو عنها ويتجاوز عنها يارب.

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. الله يغفر لها ويرحمها ويثبتها عند السؤال .. ويجعل قبرها روضة من رياض الجنة ونورا إلى يوم ان يبعثها الله ..
      آمين يارب العالمين
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. اللهم اغفر لها وارحمها واعف عنها، واكرم نزلها ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم أنزلها منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين، أنزلها منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً
      أمين يارب العالمين
      ******
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

      حذف
    3. اللهم أغفر لها وارحمها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة وثبتها عند السؤال وشفع فيها سيدنا محمد صل الله عليه وأدخلها جنات الفردوس بغير حساب ولا سابق عذاب وارزق اهلها وذويها الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون البقاء والدوام لله ولا حول ولا قوة إلا بالله
      اللهم ارزقنا صبراً جميلاً عند الصدمة الأولى واجعلنا راضيين بقضائك وقدرك واحسن خاتمتنا جميعاً
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. امين يارب العالمين أمين

      حذف
    5. اختي الفاضله N
      لا حقيقة الا بشاهدي عدل القرآن والسنة النبوية .... وهذين الآخران هما الشريعة ... فيما عدا ذلك لا حقيقة ... والموضوع يطول شرحه .
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
    6. اخي عابر
      لا تذهب .. الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ... انما نحن جميعا إخوة متحابين .. وبنيت هذه المدونه علي المحبة ... لا تذهب اخي واستفاد
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
    7. اختي الفاضله انجي
      الله يجبر بخاطرك
      انا استفاد منك كثيرا ... جزاك الله خيرا
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
    8. الاستاذ الفاضل خالد ابو عوف

      احبك في الله

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
    9. اللهم اغفر له وارحمها رحمة من عندك انك الغفور الرحيم واسكنها فسيح جناتك

      حذف
    10. اللهم أجعل أمتك من أهل قولك الحق
      بسم لله الرحمن الرحيم
      إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تحافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون

      حذف
    11. اللهم ياأرحم الراحمين صل على محمد وآله
      وأجعل فقيدتنا وموتى المسلمين جميعا من أهل قولك الحق
      بسم لله الرحمن الرحيم
      أن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون
      اللهم آمين آمين آمين آمين آمين آمين آمين يارب العالمين
      وصل اللهم على خير الورى وشمس الضحى سيدنا محمد وآله

      حذف
    12. اللهم آمين يارب العالمين..

      شكر الله سعيكم وكتب اجركم واحسن الله عزاءكم...

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
  42. عن أَبي أُمَامَة الباهِليِّ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: أَنا زَعِيمٌ ببَيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ المِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا، وَببيتٍ في وَسَطِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الكَذِبَ وإِن كَانَ مازِحًا، وَببيتٍ في أعلَى الجَنَّةِ لِمَن حَسُنَ خُلُقُهُ حديثٌ صحيحٌ، رواه أَبُو داود بإِسنادٍ صحيحٍ.
    ........
    وعن جابرٍ : أَن رَسُول اللَّه ﷺ قَالَ: إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُم إِليَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجلسًا يَومَ القِيَامَةِ: أَحَاسِنَكُم أَخلاقًا، وإِنَّ أَبْغَضَكُم إِليَّ وَأَبْعَدَكُم مِنِّي يومَ الْقِيامةِ: الثَّرْثَارُونَ، والمُتَشَدِّقُونَ، وَالمُتَفَيْهِقُونَ، قالوا: يَا رسول اللَّه، قَدْ عَلِمْنَا الثَّرْثَارُونَ، وَالمُتَشَدِّقُونَ، فَمَا المُتَفَيْهِقُونَ؟ قَالَ: المُتَكَبِّرونَ رواه الترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ.
    ********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  43. أربعة أحاديث شريفة تغنيك عن حضور أربع دورات تدريبية لأربع مهارات مهمة في حياتك لأنها تجمع أصول الأخلاق والأدب ، وهي ميثاق على المسلم أن يلتزم بها؛
    المهارة الأولى:
    ‏ قال رسول ﷺ:
    « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيراً أو ليصمت » .
    ‏" مهارة ضبط اللسان ".
    المهارة الثانية:
    قال النبي ﷺ:
    « من حُسن إسلام المرء تَركُه ما لا يَعْنيه ».
    ‏" مهارة ضبط الفضول "..
    المهارة الثالثة:
    قال رجل للنبي ﷺ:
    أوصني قال : « لا تغضب »، فردد مراراً قال : « لا تغضب ».
    ‏" مهارة ضبط النفس ".
    المهارة الرابعة:
    قال النبي ﷺ:
    « لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ».
    ‏"مهارة سلامة القلب"
    وسئل حكيم :
    كيف تعرف ود أخيك؟
    فقال: يحمل همي، ويسأل عني، ويسد خللي، ويغفر زللي، ويذكرني بربي، فقيل له: وكيف تكافئه؟
    قال: أدعو له بظهر الغيب ،،
    صلوا على محمد وعلى آل و صحبه و سلم تسليماً كثيراً

    ردحذف
  44. صدقت يا N.. الحديد لن نصنع منه الشكل الذي نريد الا بعد تسخين جامد وطرق شديد.. كذلك النفس لن تستقيم الا بعد صولات و جولات في التعامل مع الخلق... والا كل نفس معتزلة يظن صاحبها انه حليم وصبور وكريم وو.. حتى اذا أتى التمحيص سقطت كل الاقنعة وكشرت النفس عن انيابها وظهرت حقيقتها..ساعتها لك مطلق الخيار ان تقوم اعوجاجها طالبا العون من مولاها متعلقا بحبله او تترك لها اللجام تقودك الى واد سحيق... اللهم آت نفسي تقواها وزمها اتت خير من زكاها... دعاء الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه.

    ردحذف
  45. جميل كلامك يا نجوى .. ربنا ينور بصيرتك ويقربك منه قربا لا مرد بعده أبدا.

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  46. أقبل على الله يقبل عليك
    فتهيأ في احسن هيئة
    ولباس التقوى خير
    وبذكر الله تكون

    اللهم علمنا الأدب كما تحب وترضى به عنا وثبتنا عليه

    مع بالغ احترامي ألم تكن سنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدة ، ألم يكن يتبع هؤلاء الأئمة سنَّة النبي صلى الله عليه وسلم ، فمِن أين نشأ الخلاف ؟ وهل يجب على المسلم أن يتبع مذهباً محدَّداً ، أم أنه يكفيه أن يتبع الكتاب والسنة

    بُعث النبي صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام الخالدة ، وقد أُمر المسلمون باتباع ما جاء في كتاب ربهم تعالى ، وما جاء في سنته صلى الله عليه وسلم ، وكان الصحابة رضي الله عنهم يرتوون من هذين المصدرين ، ثم إنهم رضي الله عنهم قاموا بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم بمهة تعليم الناس دينهم ، وقد تفرقوا في الأمصار ، ولا شك أنهم لم يكونوا سواء في حفظ سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فمن كان منهم أحفظ كانت فتياه مطابقة للسنَّة ، ومن لم يكن حافظاً فإنه يجتهد لمعرفة الصواب ، وهكذا كان اختلافهم في الحفظ سبباً لاختلافهم

    بعض خصائص مدرسة شيخنا عبد القادر الجيلانى

    ١- أن يخدم الفرد منهم الآخرين في جميع حالاتهم ويسعى في قضاء حاجاتهم.
    ٢- ألا يري لنفسه على أحد حقاً، ولا يطالب أحد بحق.
    ٣- إظهار الموافقة لهم في جميع ما يقولون أو يفعلون.
    ٤- أن يتأول مخالفاتهم ويتلمس الأعذار لهم، ولا ينافرهم، ولا يجادلهم، وأن يتعامى عن عيوبهم.
    ٥- أن يجتنّب فعل ما يكرهون ويحفظ مودتهم.
    ٦- ألا يحقد على أحد منهم، وإذا خامر قلب واحد منهم كراهة له يتودد لهم حتى يزول ذلك، ويتحاشى إيذاءهم أو غيبتهم.
    ٧- على الغني منهم أن يؤثر الفقراء على نفسه دون أن يرى له بذلك فضلاً.
    ٨- ألا يمنع أدواته عن إخوانه، وإن استعار شيئاً رده، وينظر على ما في يده أنه ملك لله.
    ٩- إذا نزل رباطاً أو مدرسة تأدب مع الشيخ والمريدين ولا يكثر النوافل بين أيديهم ولا يكلمهم بأمور الدنيا، وأن يصاحبهم بآداب الشرع في كل أحواله.
    خصائص طلبة العلم وعلاقة المريدين ببعضهم ببعض
    ١- يوالي الأشخاص ويجافيهم حسب طاعتهم لله عز وجل أو معصيتهم له سبحانه.
    ٢- ألا يخالط المقصرين وينفر من البطالين، ولا يعادي الناس وإنما المقصود موالاة القلب وبغضه.
    ٣- أن يعامل الناس بالشفقة والرحمة، ويحفظ حرماتهم ويصبر على سوء أخلاقهم، ولا يستغيبهم ولا يتبع عوراتهم.
    ٤- أن يصلي أربع ركعات يجعل ثوابها لمن خاصمه منهم آملاً أن يكفيه الله أمرهم يوم القيامة.

    هكذا كانت مسيرته رحمه الله تعالى في التعليم والتربية وتقوية الروابط الاجتماعية من خلال الالتزام بالدين والقضاء على الجهل، وربط المؤمن بالخالق، وتحسين علاقته مع الخلق.

    مرة اخرة اللهم علمنا الادب كما تحب وترضى به عنا وثبتنا علية

    ردحذف
  47. التصوف ليس مأخوذا عن القيل والقال، بل مأخوذا من ترك الدنيا وأهلها، وقطع المألوفات والمستحبات، ومخالفة النفس والهوى، وترك الاختيارات والإرادات والشهوات، ومقاساة الجوع والسهر، وملازمة الخلوة والعزلة.
    كل حقيقة لا تشهد لها الشريعة فهى زندقة.
    السير سير القلب، القرب قرب الأسرار، العمل عمل المعانى مع حفظ حدود الشرع بالجوارح والتواصل لله ولعباده.
    إذا عاديتَ نفسك فى حبِّ الله، كان جوابُك منه أن يصلحها لك، ويلهمها الطمأنينة، فتكون طوعك وخادمة لك.
    ويحكم يا متكبرين عبادتكم لا تدخل الأرض، وإنما تصعد للسماء
    « إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ»
    يا غلام التصوف مشتق من الصفاء، صف قلبك بأكل الحلال صف لقمتك وحرفتك وقلبك لتصير صافيا.
    الفقير هو الذى لا يستغنى بشىء من دون الله تعالى وطريقه جَدٌ كله فلا يخالطه بشىء من الهزل.
    إذا كان التوحيد بباب الدار والشرك داخل الدار فذاك النفاق بعينه
    حياة القلب بالخروج من الخلق والقيام مع الحق سبحانه.
    الإقبال على الخلق هو عين الإدبار عن الحق.
    صحبتك للأشرار توقعك فى سوء الظن بالأخيار.
    إذا أنكرت على نفسك قدرت أن تنكر على غيرك.
    يا طالب الهوى: كرر درس الشوق فى مدرسة: (أنا جليس من ذكرنى).
    إذا غردت بلابل التوحيد على أغصان أشجار المعرفة، صدحت حمامات القلوب، بذكر المحبوب.
    كل من واددته تصبح بينك وبينه قرابة فانظر لمن توادد.
    الذاكر لله حى ينتقل من حياة إلى حياة فلا موت له سوى لحظة.
    لا تتبع عورة أخيك، لا تكشفْ ما غطاه، لا تهتكْ ما يُحب ستره، لا تؤاخذه بزلتهِ، أقمْ لكل شىء عُذرا.
    ثلاثة تضيع بها وقتك: التحسر على ما فاتك لأنه لن يعود، ومقارنة نفسك بغيرك لأنه لن يفيد، ومحاولة إرضاء كل الناس لأنه لن يكون.
    تب واثبت على توبتك فليس الشأن فى توبتك الشأن فى ثباتك عليها.
    أنوار الإنابة تشرق على وجوه التائبين.
    يا أيوبَ المحبة: ما الذى ثبّتك على الصبر؟ قال: سرٌّ شاهدته، وحبيبٌ نادمته، فمن رأى الحبيب طاب له البلاء.
    الناظر إلى غير الله ميت.
    من شرط المحبة الموافقة ومن شرط العداوة المخالفة.
    محبة الله عز وجل ليست هينة حتى يدعيها كل أحد.
    المؤمن غريب فى الدنيا مسجون فيها، وإن كان فى سعة من الرزق. فهو فى سجن الباطن: بشره وسروره فى وجهه، وحزنه فى قلبه، عرف الدنيا فطلقها.
    من استغنى بالله عز وجل: احتاج إليه كل شىء، وهذا شىء لا يجىء بالتحلى ولا بالتمنى، ولكن بشىء وقر فى الصدور وصدقة العمل.
    ليكن الخرس دأبك، والخمول لباسك، والتهرب من الخلق كل مقصودك، وإن قدرت أن تنقب فى الأرض سربا تختفى فيه فافعل، يكون هذا دأبك، إلى أن يترعرع إيمانك، وتقوى قدم إيمانك، وتنفتح عينا قلبك، فحينئذ أطلق لسانك فى الكلام، واخلع لباس الخمول، واترك الهرب من الخلق، واخرج إليهم، فإنك دواء لهم، لا تبالِ بإقبالهم وإدبارهم، وحمدهم وذمهم، فأنت مع ربك عز وجل.
    حصل الرفيق قبل الطريق، والجار قبل الدار، والأنيس قبل الوحشة، والحمية قبل المرض، والصبر قبل البلية، والرضا قبل القضاء، كن مع الله صامتا عند مجىء قدره وفعله، حتى ترى منه ألطافا كثيرة.
    إن لم تطعك نفسك فيما تريد من طاعة الله عز وجل، فعاقبها بسياط الجوع والعطش والذل والعرى والخلوة، فنفسك إن لم تركبها ركبتك.
    لا فلاح لقلبك وفيه أحد غير الله عز وجل، لا ينفعك إظهار الزهد فى الأشياء، مع إقبالك عليها بقلبك، أما تستحى أن تقول بلسانك: توكلت على الله، وفى قلبك غيره؟!
    لا تغتر ببعض العلماء، فإنهم علماء بحكم الله، جهال بذاته.
    لا تيأس من رحمة الله عز وجل بمعصية ارتكبتها، بل اغسل نجاسة ثوب دينك، بماء التوبة والثبات عليها، والإخلاص فيها.
    لا تكن كحاطب الليل، يحطب ولا يدرى ما يقع بيده، هذا شىء لا تحصل عليه بالتمنى والتحلى، والتكلف والتصنع، ولكن هو شىء وقر فى الصدر، وصدقه العمل.
    اعمل ثم انفرد فى خلوتك عن الخلق، واشتغل بمحبة الحق عز وجل، فإذا صح لك الانفراد والمحبة، قربك إليه، وأدناك منه، وأفناك فيه.. ثم إن شاء الله، يظهرك للخلق

    ردحذف
  48. اختي الفاضله الكريمه N

    واضح من كتاباتك انك تحب الله ورسوله

    انا اتعلم منك يا اختي .. فكل ما قلته حق في مقامك .. ولا احد ينكر ما تفضلتي به .. ولا انا .. ولكن
    اعلمي .. اننا .. من ..أمة .. الحبيب

    من اتبع الحبيب المصطفى نال الشريعة والحقيقة .. لأنها مربوطة بالمحبة .. والادب

    قال الله عز وجل
    قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ..

    تخيلي اختي الفاضله .. الله يحبك
    ربنا يحبك يا N بحق جاه النبي .... امين

    خدي بالك من الجمال اللي جاي

    1... قال موسي عليه السلام للخضر ..هل اتبعك ؟؟.

    2... قال الله .. فاتبعوني يحببكم الله ... فاتبعوه لعلكم تهتدون

    3... الإتباع يكون في الشريعة .. أما الحقيقة .. تأتي وقت ما يشاء الله ... ولا اظنها تأتي إلا باتباع الشريعة .. والادب مع رسول الله .

    3... كل باب الي الله مقطوع الوصول إليه إلا باتباع الرسول ... فأي حقيقة ننالها بغير هدي

    4...أيها العبد الفقير .. اعلم أن الشريعة هي المقياس للأدب .. فمن نال الأدب رزق الحقيقة.

    ربنا يبارك لنا في حضرتك اختي N وزادك علما وفضلا امين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  49. إنّا لله وإنّا إليه راجعون ..

    انتقلت الى رحمة الله إبنة أختنا هبة الجاويش ..

    لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده إلى أجل مسمى..
    اللهم اغفر للفقيدة و ارحمها، و ابدلها دارا خيرا من دارها و أسكنها جنة الفردوس الأعلى ،ألهم أهلها الصبر و السلوان و اعظم اجرهم .. آمين

    البقاء لله أختي الحبيبة هبة الجاويش
    إنّا لله وإنّا إليه راجعون .

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. إنّالله وإنّا إليه راجعون، رحمها الله وأسكنها فسيح جنّاته وتقبّلها مع الأنبياء والشهداء والصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      اللهم ثبّتها عند السؤال، وأقسم لها من رحمتك ما تدخلها به أعلى الجنان؛ اللهم إرحمها، وأعفو عنها وأغفر لها إنّك أنت العفو الغفور؛ اللهم أبدلها دارا خيرا من دارها، وأهلا خيرا من أهلها إنّك على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      تعازيّ الخالصة لك أختي الكريمة هبة، وأسأل الله أن يرزُقك وجميع العائلة الكريمة جميل الصّبر والسلوان، وأن يهب لك رؤيتها في الحوض هانئة مستبشرة مع خير البشر والأنام، صلى الله عليه وسلّم، بحقّ أسمائه الرّحمان الرّحيم، الودود الكريم، الحنّان المنّان، فتطمِئنّ نفسُك وتقرّ عينُك، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      حذف
    2. غير معرف16/12/20 11:07 م

      اللهم ارحمها رحمة يتعجب لها اهل السماوات والأرض واحتسبها عندك شهيدة يالله
      اللهم اربط على قلب امها بصبر وسكينة وبرد كرمك
      ياريت لو الجميع يقرء للبنت سورة يس والملك....اتوفت من أقل من ساعة.. ياريت لو الكل يشارك بالقراءة الله يسعدكم
      جزاكى الله خير الجزاء ورضاكى أختى الكريمة هالة

      حذف
    3. ان لله وانا اليه راجعون رحمها الله وادخلها فسيح جناته
      راجين من الله العلي القدير ان يتغمد الفقيده بالرحمه والمغفره وان يلهم ذويها الصبر والسلوان

      حذف
    4. لا إله إلا الله محمد رسوله الله
      الله يرحمها رحمة تسع السموات والأرض .. يارب ويغفر لها ويرحمها ويجعلها نورا .. آمين يارب العالمين.
      الله يرحمها ويحسن إليها يارب يارب يارب
      ***************************
      اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. ان لله وانا اليه راجعون البقاء لله اللهم اسكنها دار خير من دارها واسكنها فسيح جناتك وبارك نزلها ووسع قبرها

      والهم اهلها الصبر والسلوان

      حذف
    6. الله يرحمها و يدخلها فسيح جناته يارب يارب يارب
      *****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

      حذف
    7. إنا لله وإنا إليه راجعون البقاء والدوام لله
      عظم الله اجركم.

      حذف
    8. انا لله وانا اليه راجعون
      الله يغفر لها ويرحمها ويسكنها فسيح جناته وأسال الله ان يلهم اهلها الصبر والسلوان
      امين يارب العالمين

      حذف
    9. اللهم ارحمها و اعف عنها و أكرم مثواها يارب يارب إنك أنت الرحيم العفو الكريم.
      اللهم اربط على قلوب أحبابها بالصبر و الايمان يا ألله..يا الله
      إنا لله و إنا إليه راجعون

      حذف
    10. انا لله وانا اليه راجعون البقاء والدوام لله وحده عظم اجركم واحسن عزائكم اختي هبة لله ما اعطى ولله ما اخذ وكل شى عنده بمقدار، ربي يرحمها ويوسع عليها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته

      حذف
    11. إنا لله وإنا إليه راجعون
      صبر الله قلبك حبيبتي هبة وربط عليه بالرضا والثبات
      ربنا ينزل عليك بردا وسلاما وسكينة .. آمين يارب
      لا حول ولا قوة إلا بالله

      حذف
    12. انا لله و انا اليه راجعون ...
      ربنا يرحمها برحمته الواسعة.. هم السابقون و نحن اللاحقون
      يا رب يجمعكم في مقام عالي في الجنة و يخفف عنك اختي الطيبة هبة بلطفه يارب.. امين يا رب العالمين

      حذف
    13. انا لله وانا اليه راجعون الهم اغفرلها وارحمها واعفوعنها واجعل من الفردوس الاعلي مسكنها وارزق اهلها الصبر والسكينة وكن معهم بلطفك يا ارحم الراحمين

      حذف
    14. انا لله وانا اليه راجعون..
      الله يرحمها رحمة واسعة..ويجعلها من اهل الفردوس..ويرزق اهلها الصبر والثبات..الله ينزل عليهم السكينة والرحمة والطمأنينة ويعظم اجرهم

      حذف
  50. البقاء لله يا اختنا العزبزه هبه نسال الله ان يربط على قلوبكم بالصبر والسلوان. ونسال الله ان يتغدمها برحمته ومغفرته... اللهم امين

    ردحذف
  51. بسم الله الرحمن الرحيم
    كل نفس ذائقة الموت صدق الله العظيم
    اللهم صل سيدنا محمد وآله خير الورى وشمس الضحى
    وأغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها واسكنها فسيح جناتك برحمتك يا ارحم الراحمين

    ردحذف
  52. اللهم انت السلام ومنك السلام.. تباركت ياذا الجلال والإكرام. ارجو من اهل المدونة الكرام ان يدعوا لاختنا هبة بهذا الدعاء الشريف ونرجو من الله القبول وينزل ألسكينة والسلام عليها. عظم الله اجركم اختي هبة والهمكم الصبر والسلوان.

    ردحذف
  53. لا إله إلا الله محمد رسوله الله
    الله يرحمها رحمة تسع السموات والأرض .. يارب ويغفر لها ويرحمها ويجعلها نورا .. آمين يارب العالمين.
    الله يرحمها ويحسن إليها يارب يارب يارب
    ***************************
    اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يرحمها برحمته ويحسن إليها بفضله وكرمه ويلهمكم الصبر والقوة يارب

      حذف
    2. لله ما اعطى ولله ما أخذ
      انا لله وانا اليه راجعون
      اللهم ارحمها رحمة واسعة
      واجر اهلها في مصيبتهم
      وصب عليهم الصبر صباصبا
      امين امين امين يارب العالمين

      حذف
    3. إنا لله وإنا إليه راجعون ..ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ..عظم الله اجرك اختي هبة وغفر لابنتك وجعلها في روضه من رياض الجنه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اؤلئك رفيقا ..واسأله ان يربط علي قلبك ببردك السكينة والسلام امين ياارب العالمين

      اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي آله وسلم

      حذف
  54. أنا للله و أنا إليه راجعون الله يتغمدها برحمته و يصبر ذويها بلقائها في جنات الخلد بحول الله هم السابقون و نحن اللاحقون و لا يبقى ألا وجه الله سبحانه و تعالى

    ردحذف
  55. انا لله و انا اليه راجعون ، لله ما اعطى و لله ما اخذ و كل شيء عنده باجل مسمى فاصبري و احتسبي اختي هبة ، الله يرحمها و يغفر لها و يسكنها فسيح جناته و يرزقكم الصبر و السلوان .

    ردحذف
  56. انا لله وانا اليه راجعون
    رحمة الله تعالى عليها .. الله يصبركم .. امين
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  57. الا الله الاالله محمد رسول الله
    الله يرحمها برحمته الواسعة ويجعلها نورا اللهم امين يارب العالمين ويلهم اختنا هبة وذويها الصبر والسلوان
    ان الله وان اليه رجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله

    ردحذف
  58. قصة للمواساةللأم والأخت الكبيرة الأستاذة المبجلة هبة ربط الله على قلبها بما ربط به على قلوب رسله وأنبيائه وعباده الصالحين
    أعلم أختي وسيدتي الفاضلة
    أن الصبر عند الصدمة الأولى فلا يراك ربك الكريم إلا صابرة محتسبة فلذة كبدك عنده فتفوزي برضوانه وتسكن فلذة كبدك جنة عرضها السموات والأرض بصبرك وأحتسابك أياها عند برأسها
    قال بعض السلف الصالح. رأيت في سفح الجبل عليه آثار الخوف والقلق ودموعه تتحادر فقلت له من أنت
    فقال آبق من مولاه قلت له. تعود وتعتذر
    فقال العذر يحتاج إلى حجة فكيف يعتذر المفرط قلت له.
    تتعلق بشفيع. فقال كل الشفعاء يخافون منه فقلت له من هو
    قال مولى رباني صغيرا
    فعصيته كبيرا. فواحيائي منه وحسن صنيعه وقبح فعالي
    ثم صاح صيحة خرجت فيها روحه. فخرجت عجوز إليه وقالت .،من أعان على قتل
    البائس الحيران ؟ فقلت لها. أقيم عندك أعينك عليه فقالت خله خله ذليلا بين يدي مولاه
    عساه يراه بغير معين فيرحمه
    اللهم أغفر وأرحم وأعف وتجاوز وصفح وبدل السيئات حسنات يامن لا تضره معصية
    ولاتنفعه طاعة لسائر موتى المسلمين ولكل أحبابنا الذين سكن الثرى آمين آمين آمين
    اللهم صل على محمد وآله خير الورى وشمس الضحى

    ردحذف
  59. إنّا للّه و إنّا إليه راجعون.. لله ما أعطى ولله ما أخذ وكل شئ عنده بمقدار. ربط الله على قلبك وأفرغ عليه صبرا وجعل طفلتك شفيعا وستارا عن النار. عظم الله أجرك يا هبة.

    ردحذف
  60. شكر الله سعيكم ودعاءكم وأحسن عزاءكم ..

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف