الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة مشروعية مجلس الذكر الجماعي والرد على من ضل برواية بن مسعود الصحابي - ما هي القصة الحقيقية لعبد الله بن مسعود الصحابي التي طرد فيها جماعة الذاكرين من المسجد واتهمهم بالبدعة - وما هو مفهوم البدعة - كيف نفهم اعتراض الصحابي عبد الله بن مسعود على جماعة الذاكرين في المسجد وطردهم منه - (اجتهاد من صاحب الرسالة في تحقيق فعل الصحابي كما في الرواية) - لماذا أنكر بن مسعود "عد الذكر" على هؤلاء الذاكرين .. وكأنهم يعدون حسناتهم - هل الصحابي بن مسعود أنكر العدد في الذكر - هل يصح الإحتجاج بفعل الصحابي.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 17 أكتوبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة مشروعية مجلس الذكر الجماعي والرد على من ضل برواية بن مسعود الصحابي - ما هي القصة الحقيقية لعبد الله بن مسعود الصحابي التي طرد فيها جماعة الذاكرين من المسجد واتهمهم بالبدعة - وما هو مفهوم البدعة - كيف نفهم اعتراض الصحابي عبد الله بن مسعود على جماعة الذاكرين في المسجد وطردهم منه - (اجتهاد من صاحب الرسالة في تحقيق فعل الصحابي كما في الرواية) - لماذا أنكر بن مسعود "عد الذكر" على هؤلاء الذاكرين .. وكأنهم يعدون حسناتهم - هل الصحابي بن مسعود أنكر العدد في الذكر - هل يصح الإحتجاج بفعل الصحابي.

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

مشروعية مجلس الذين يذكرون الله

الطالبين لعفوه ورضاه

مشروعية مجلس الذكر الجماعي والرد على من ضل برواية بن مسعود الصحابي


(الجزء الثالث)


:: الفصل الثالث :: مناقشة رواية عبد الله بن مسعود الصحابي :: هذه الرواية التي استغلها البعض في منع مجالس الذكر الجماعي وتبديع جماعة من المسلمين وتأثيمهم والتحقير منهم ::

1- س9: ما هي القصة الحقيقية لعبد الله بن مسعود الصحابي التي طرد فيها جماعة الذاكرين من المسجد واتهمهم بالبدعة ؟ وما هو مفهوم البدعة ؟

2- س10: كيف نفهم اعتراض الصحابي عبد الله بن مسعود على جماعة الذاكرين في المسجد وطردهم منه ؟ (اجتهاد من صاحب الرسالة في تحقيق فعل الصحابي كما في الرواية)

3- س11: لماذا أنكر بن مسعود "عد الذكر" على هؤلاء الذاكرين .. وكأنهم يعدون حسناتهم ؟!!

4- س12: هل الصحابي بن مسعود أنكر العدد في الذكر ؟

5- س13: هل يصح الإحتجاج بفعل الصحابي ؟ 

**********************

:: الفصل الثالث ::
:: مناقشة رواية عبد الله بن مسعود الصحابي ::
هذه الرواية التي استغلها البعض في منع مجالس الذكر الجماعي وتبديع جماعة من المسلمين وتأثيمهم والتحقير منهم وتحريض العوام عليهم !!
*************************
 
..:: س9: ما هي القصة الحقيقية لعبد الله بن مسعود الصحابي التي طرد فيها جماعة الذاكرين من المسجد واتهمهم بالبدعة ؟ ::..
(وما هو مفهوم البدعة ؟)
 
- قد تقول يا صديقي .. فمال بال قصة فعل الصحابي بن مسعود مع جماعة الذاكرين بالمسجد .. وهي القصة التي يحتج بها البعض في عدم جواز الإجتماع على الذكر ؟
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- يا صديقي الحبيب .. لا تغتر بما يتم تدوينه في بعض الكتب أو بما يجهر به البعض في الإحتجاج بهذه الرواية .. لأنها تدور بين من هو لا يعرفها أصلها وقصتها .. وبين معتد على الشريعة مفتريا حكما بالتبديع وتأثيم جماعة الذين يذكرون الله جماعة مع بعضهم البعض  .. وهذا الإفتراء بالحكم إنما هو بلا علم من قرآن أو من الحديث النبوي .. وإنما لأنه يرى ذلك من خلال قصة حدثت مع صحابي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- ولكن لو كان هناك من هؤلاء المعترضين من هو منصف في هذه المسألة .. بدلا من أسلوب التبديع والتأثيم والتحقير وتحريض العوام على من يخالفهم .. لكان وقف وتدبر كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم "كما أوضحنا في السؤال الأول والثاني" .. بل على أقل تقدير تحقق من رواية الصحابي بن مسعود ورأى هل هي فعلا تشير إلى ما زعم إليه البعض أم لا ..؟!! وكأن تعصبهم الأعمى لتصورهم وفكرهم الخاص أعماهم .. أعماهم عن رؤية الحق ..!!
 
- وبدلا من أن يستدلو بكلام الله ورسوله في مسألة الذكر الجماعي .. فذهبوا ليستدلوا بفعل صحابي من حديث منكر عند غالب أهل العلم .. وعلى افتراض صحة الرواية .. فالبعض من هؤلاء المعترضين كذب على الصحابي وزعم أنه أنكر حلق الذكر، والذكر الجماعي في المسجد .. !! وهذا محض كذب .. لأن الصحابي لم ينكر حلقة الذكر كما زعموا ولم ينكر الذكر الذي كان يقال .. وسيأتيك بيان ذلك .. !!
 
- بل واخترعوا حكما شرعيا وقالوا أن الذكر الجماعي هو بدعة .. !! ولكن الحق أن حكمهم هذا هو كذبه افتروها في الدين على الله ورسوله .. ويكفيك ما ذكرته لك من كلام الله وصحيح الحديث في الفصل الأول ..!!
 
- وحتى لا يخدعك أحد بكلمة البدعة ويجعل منك آثما وعاصيا تحقيرا لك .. كما يفعل هؤلاء المخادعون في زماننا والمنفرون لذكر الله الجماعي .. فاعلم أخي الحبيب .. أن البدعة المذمومة هي كل ما تم اختراعه في الدين وليس له أصل في الشريعة ..!!
 
- قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله (المتوفى: 795هـ) .. في كتاب جامع العلوم والحكم: البدعة .. ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه، فأما ما كان له أصل من الشرع يدل عليه ، فليس ببدعة شرعاً ، وإن كان بدعة لغة .. !! (راجع ج2 ص783) ..


- إلى أن قال الحافظ بن رجب: فقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((كلُّ بدعة ضلالة)صحيح مسلم .. من جوامع الكلم لا يخرج عنه شيءٌ، وهو أصلٌ عظيمٌ من أصول الدِّين، وهو شبيهٌ بقوله: ((مَنْ أَحْدَثَ في أَمْرِنا ما لَيسَ مِنهُ فَهو رَدٌّ) صحيح البخاري .. فكلُّ من أحدث شيئاً، ونسبه إلى الدِّين، ولم يكن له أصلٌ من الدِّين يرجع إليه، فهو ضلالةٌ، والدِّينُ بريءٌ منه، وسواءٌ في ذلك مسائلُ الاعتقادات، أو الأعمال، أو الأقوال الظاهرة والباطنة.. (راجع ج2 ص781)
 
- ثم أن الحافظ بن رجب بعد ما سبق بيانه من شرح للبدعة .. أخذ يستدل ببعض بدع الصحابة والسلف التي فعلوها بعد النبي صلى الله عليه وسلم .. (راجع ج2 ص781 – وما بعدها)
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ولو طبقنا هذا على مسألة الإجتماع والتعاون على الذكر .. سنجد إنما هو وسيلة مشروعة أقرها الله ورسوله ولها أصل صريح في الدين .. فضلا عن أن مجلس الذكر الجماعي ليس عبادة مقصودة لذاتها لها فرضية تشريع .. كأوقات الصلاة وعدد ركعاتها ووجب قراءة الفاتحة فيها .. إنما هذه المجالس على الإختيار والسعة ..!!
 
- عموما تعالوا القصة الكاملة "على افتراض صحتها" .. وهذه الرواية الكاملة التي غابت عن علمائنا السابقين رحمهم الله (سواء المعترض لهذه الرواية أو المقر بها) .. بل ويعرفها كثير من أهل زماننا وما زالوا يعتدون بها على الشريعة استكبارا عليها .. حتى تجاهلوا كلام النبي صلى الله عليه وسلم وكلام الله .. وجعلوا من رأيهم الخاص شريعة وخكما دينيا حكموا به ظلما وافتراءا على بعض المسلمين بأنهم بدعيون آثمون ..!!
 
- وسأفترض جدلا أن قصة عبد الله بن مسعود صحيحة .. "وما أظن ذلك " .. ولكن بعيدا عما أظنه .. فدعنا نذكر الرواية الكاملة .. ونناقشها يا صديقي الحبيب .. بدون أي تعصب طائفي .. ولك أن تقرر بعد ذلك ما تريد .. ولكن قد يصيبك ذهول حينما تكتشف مدى الكذب الذي تم اسناده إلى الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .. وكيف تلاعب المتلاعبون بأهوائهم في تحريف الرواية عن أصلها .. ولذلك يذكرون المجتزأ منها ليوهموك بصدق كلامهم .. وإنهم لكاذبون ..!!
 


- (ليس حديث نبوي) .. إنما جاء في الأثر أو في رواية عن فعل فعله الصحابي عبد الله بن مسعود ..
- (كُنَّا نَجْلِسُ عَلَى بَابِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَبْلَ صَلَاةِ الْغَدَاةِ ، فَإِذَا خَرَجَ ، مَشَيْنَا مَعَهُ إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَجَاءَنَا أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : أَخَرَجَ إِلَيْكُمْ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ قُلْنَا : لَا ، بَعْدُ . فَجَلَسَ مَعَنَا حَتَّى خَرَجَ ، فَلَمَّا خَرَجَ ، قُمْنَا إِلَيْهِ جَمِيعًا ، فَقَالَ لَهُ أَبُو مُوسَى : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِنِّي رَأَيْتُ فِي الْمَسْجِدِ آنِفًا أَمْرًا أَنْكَرْتُهُ وَلَمْ أَرَ - وَالْحَمْدُ لِلَّهِ - إِلَّا خَيْرًا . قَالَ : فَمَا هُوَ ؟ فَقَالَ : إِنْ عِشْتَ فَسَتَرَاهُ . قَالَ : رَأَيْتُ فِي الْمَسْجِدِ قَوْمًا حِلَقًا جُلُوسًا يَنْتَظِرُونَ الصَّلَاةَ فِي كُلِّ حَلْقَةٍ رَجُلٌ ، وَفِي أَيْدِيهِمْ حصًا ، فَيَقُولُ : كَبِّرُوا مِائَةً ، فَيُكَبِّرُونَ مِائَةً ، فَيَقُولُ : هَلِّلُوا مِائَةً ، فَيُهَلِّلُونَ مِائَةً ، وَيَقُولُ : سَبِّحُوا مِائَةً ، فَيُسَبِّحُونَ مِائَةً ، قَالَ : فَمَاذَا قُلْتَ لَهُمْ ؟ قَالَ : مَا قُلْتُ لَهُمْ شَيْئًا انْتِظَارَ رَأْيِكَ أَوِ انْتظارَ أَمْرِكَ . قَالَ : أَفَلَا أَمَرْتَهُمْ أَنْ يَعُدُّوا سَيِّئَاتِهِمْ ، وَضَمِنْتَ لَهُمْ أَنْ لَا يَضِيعَ مِنْ حَسَنَاتِهِمْ .. ثُمَّ مَضَى وَمَضَيْنَا مَعَهُ حَتَّى أَتَى حَلْقَةً مِنْ تِلْكَ الْحِلَقِ ، فَوَقَفَ عَلَيْهِمْ ، فَقَالَ : مَا هَذَا الَّذِي أَرَاكُمْ تَصْنَعُونَ ؟ قَالُوا : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ حصًا نَعُدُّ بِهِ التَّكْبِيرَ وَالتَّهْلِيلَ وَالتَّسْبِيحَ . قَالَ : فَعُدُّوا سَيِّئَاتِكُمْ ، فَأَنَا ضَامِنٌ أَنْ لَا يَضِيعَ مِنْ حَسَنَاتِكُمْ شَيْءٌ .. وَيْحَكُمْ يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ ، مَا أَسْرَعَ هَلَكَتَكُمْ ؟!! هَؤُلَاءِ صَحَابَةُ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَوَافِرُونَ ، وَهَذِهِ ثِيَابُهُ لَمْ تَبْلَ ، وَآنِيَتُهُ لَمْ تُكْسَرْ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنَّكُمْ لَعَلَى مِلَّةٍ هِيَ أَهْدَى مِنْ مِلَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أوْ مُفْتَتِحُو بَابِ ضَلَالَةٍ . قَالُوا : وَاللَّهِ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مَا أَرَدْنَا إِلَّا الْخَيْرَ . قَالَ : وَكَمْ مِنْ مُرِيدٍ لِلْخَيْرِ لَنْ يُصِيبَهُ .. إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَنَا أَنَّ قَوْمًا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ ، وَايْمُ اللَّهِ مَا أَدْرِي لَعَلَّ أَكْثَرَهُمْ مِنْكُمْ ، ثُمَّ تَوَلَّى عَنْهُمْ . فَقَالَ عَمْرُو بْنُ سَلَمَةَ : رَأَيْنَا عَامَّةَ أُولَئِكَ الْحِلَقِ يُطَاعِنُونَا يَوْمَ النَّهْرَوَانِ مَعَ الْخَوَارِجِ) رواه الدارمي في سننه والطبراني .. وذكره الألباني في الصحيحة وقال: قلت: والسياق للدارمي وهو أتم .. إلا أنه ليس عنده في متن الحديث: " يمرقون ... من الرمية ".. وهذا إسناد صحيح ..
راجع السلسلة الصحيحة ج5 ص12 ..
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة): وأنكر الرواية السابقة بعض العلماء سلفا كالسيوطي وبن حجر الهيتمي والمناوي والألوسي وغيرهم .. وسأذكر لك بعض من كلامهم رحمهم الله ..
 
* شرح بعض ألفاظ الرواية السابقة:
- قوله: (فَعُدُّوا سَيِّئَاتِكُمْ ، فَأَنَا ضَامِنٌ أَنْ لَا يَضِيعَ مِنْ حَسَنَاتِكُمْ شَيْءٌ): يقصد بن مسعود إذا كنتم تستطيعوا بذلك أن تحصروا فضل الله بهذا الحصى .. فافعلوا ذلك مع سيئاتكم أيضا .. فإن فعلتم ذلك ضمنت لكم مجموع هذه الحسنات التي تحصوها .. وكأن الصحابي يريد أن يرشدهم لقوله تعالى: (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا) النحل18 ..!!
 
- قوله: (مَا أَسْرَعَ هَلَكَتَكُمْ): يشير الصحابي إلى أن ما يفعلوه سببا لهلاكهم لمخالفتهم فعل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم.
 
- قوله (وَهَذِهِ ثِيَابُهُ لَمْ تَبْلَ ، وَآنِيَتُهُ لَمْ تُكْسَرْ): يريد الصحابي أن يرشدهم إلى أنهم يفعلون أمرا في عهد الصحابة الذي جالسوا الرسول .. بل ولازالت ثياب الرسول لم تبلى ومستلزماته لازالت موجوده وزوجاته حاضرون "كما جاء في رواية أخرى" ....
 
- قوله (إِنَّكُمْ لَعَلَى مِلَّةٍ هِيَ أَهْدَى مِنْ مِلَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أوْ مُفْتَتِحُو بَابِ ضَلَالَةٍ): يخبرهم بان فعلهم هذا إما لأنهم توصلوا لطريقة أهدى من التي كان عليها النبي في العلاقة مع الله .. أو أنهم على انحراف في الدين ..!!
 
- قوله (مَا أَرَدْنَا إِلَّا الْخَيْرَ . قَالَ : وَكَمْ مِنْ مُرِيدٍ لِلْخَيْرِ لَنْ يُصِيبَهُ): اي قالوا إنما أردنا فعل الخير بذكرنا لله بهذه الكيفية والطريقة وهي العد بالحصى .. فاجابهم بن مسعود بأن ليس كل مريد للخير يصل إليه طالما جاء هذا الخير بالمخالفة للنبي صلى الله عليه وسلم .. ثم أخبرهم بدليل على ذلك أن هناك جماعة ستأتي يقرأون القرآن (وهو في ظاهره فعل الخير) ولكن في حقيقة فعلهم هو أن هذه القرآءة لا تتجاوز تراقيهم أي لا تتجاوز ألسنتهم .. فلا يصل حلاوة وإيمان القرآن لقلوبهم أو يقصد بأنه لا يرفع الله قرائتهم هذه إلى السماء ليكافئهم عليها وكأنه مردود عليهم قرائتهم لمخالفتهم لهذا القرآن وعدم اتباع النبي صلى الله عليه وسلم .
- والله أعلم .
 
- ملحوظة انتبه لها جيدا: هناك روايات أخرى مختصرة لهذه الرواية السابقة .. قد ذكر هذه الروايات الإمام الطبراني في الكبير .. وقد اكتفيت بنص الرواية الكاملة والتي حققها الألباني وصححها ..!! وقد لزم التنوية الإشارة إلى ذلك .. حتى لا يخدعك أحد بروايات مختصره ليوهمك أنها القصة الكاملة .. لا .. فانتبه لأن هناك روايات مختصرة لها قد ذكرها الشيخ الطبراني (المتوفى:260هـ) في كتابه المعجم الكبير ..، والشيخ بن وضاح القرطبي (المتوفي 286هـ) في كتابة البدع والنهي عنها..!!
 
*********************************
..:: س10: كيف نفهم اعتراض الصحابي عبد الله بن مسعود على جماعة الذاكرين في المسجد وطردهم منه ؟ ::..
(اجتهاد من صاحب الرسالة في تحقيق فعل الصحابي كما في الرواية)
 
- إذا تتبعت القصة الكاملة السابقة يا صديقي .. والتي حكم بصحتها الشيخ الألباني رحمه الله .. فستجد أن مفهوم هذه الرواية بعيدا تماما عما توهمه المتوهمون في منعهم مجالس الذكر الجماعي .. وجانبهم التوفيق تماما لغلبة التعصب المذهب والطائفي ..!! ويكون حينئذ حكمهم على بعض جماعة المؤمنين بالبدعة إنما هو حكم باطل تم افتراءه في شريعة الله ..!!
                           
* قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على قصة بن مسعود:
- على افتراض صحة هذه الرواية كما قال الشيخ الألباني رحمه الله..
- فما الذي يظهر لنا من اعتراض الصحابي على هذه الجماعة ؟
 
1- تأمل معي موطن الإعتراض من الصحابي كما جاء في الرواية حيث قال: (مَا هَذَا الَّذِي أَرَاكُمْ تَصْنَعُونَ ؟ قَالُوا : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ حصًا نَعُدُّ بِهِ التَّكْبِيرَ وَالتَّهْلِيلَ وَالتَّسْبِيحَ . قَالَ : فَعُدُّوا سَيِّئَاتِكُمْ) ..
 
- يبقى اعتراض الصحابي على أنهم يعدون الذكر بالحصى .. ودليل ذلك أيضا قوله بعد ذلك: (فَعُدُّوا سَيِّئَاتِكُمْ ، فَأَنَا ضَامِنٌ أَنْ لَا يَضِيعَ مِنْ حَسَنَاتِكُمْ شَيْءٌ) ..
 
- ولنا هنا أن نسأل:
- هل ظهر في الرواية أن الصحابي أنكر حلقة الذكر ؟  .. لا ..
- هل ظهر في الرواية أن الصحابي أنكر الذكر المذكور به ؟ .. لا ..
- هل ظهر في الرواية أن الصحابي أنكر وقوف الشخص وتلقينه الذكر ؟ .. لا ..
- هل ظهر في الرواية أن الصحابي أنكر الجهر بالذكر في جماعة ؟ .. لا ..
 
- وأكرر عليك أخي الحبيب .. من فضلك تأمل لفظ الرواية جيدا في قول الصحابي وما الذي فهمه الجالسون من مقصد الصحابي في اعتراضه عليهم  .. من أن المقصد هو العد بالحصى .. وإليك التحقيق في المسألة .. وتأمل الآتي:
 
أولا: استغراب الصحابي بن مسعود من خبر هؤلاء الجماعة الذين سمع عنهم أنهم يعدون الذكر بالحصى .. حيث يتبين ذلك بقول بن مسعود لناقل الخبر إليه: (أَفَلَا أَمَرْتَهُمْ أَنْ يَعُدُّوا سَيِّئَاتِهِمْ) ..!! وهذا يبين له بوضوح أن الإعتراض على عد الذكر .. وكأنهم يعدون حسناتهم ويحصونها على الله ..!!
 
ثانيا: حينما ذهب الصحابي لهؤلاء المجتمعين على الذكر ليعترض عليهم على ما يصنعون .. فماذا قال ؟ قال: (مَا هَذَا الَّذِي أَرَاكُمْ تَصْنَعُونَ ؟ قَالُوا : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ حصًا نَعُدُّ بِهِ التَّكْبِيرَ وَالتَّهْلِيلَ وَالتَّسْبِيحَ) .. !!
 
- يبقى تفهم مما سبق على ماذا كان اعتراض بن مسعود .. كان على عد الذكر بالحصى في المسجد ..!!
 
ثالثا: لأوكد لك أن العد بالحصى هو كان الفعل المنكر في فعل هؤلاء .. وهذا كان مقصد بن مسعود رضوان الله عليه .. هو ما رواه ابن وضاح في " البدع والنھي عنھا" عن الصلت بن بھرام قال: (مر ابن مسعود بامرأة معھا تسبیح تسبح به  فقطعه وألقاه .. ثم مر برجل یسبح بحصا فضربه برجله ثم قال: لقد سبقتم ، ركبتم بدعة ظلما ، ولقد غلبتم أصحاب محمد صلى الله علیه وسلم علما) رواه بن وضاح .. وقال الألباني: وسنده صحیح إلى الصلت ، وھو ثقة من اتباع التابعین .
 
- وجاء في رواية أخرى عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافَ قَالَ: (كَانَتِ امْرَأَةٌ مِنْ هَمْدَانَ تُسَبِّحُ، وَتُحْصِيهِ بِالْحَصَى، أَوِ النَّوَى، فَمَرَّتْ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ، فَقِيلَ لَهُ: هَذِهِ الْمَرْأَةُ تُسَبِّحُ، وَتُحْصِيهِ بِالْحَصَى، أَوِ النَّوَى، فَدَعَاهَا، فَقَالَ لَهَا: «أَنْتِ الَّتِي تُسَبِّحِينَ وَتُحْصِينَ؟»، فَقَالَتْ: نَعَمْ، إِنِّي لَأَفْعَلُ، فَقَالَ: " أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى خَيْرٍ مِنْ ذَلِكَ؟، تَقُولِينَ: اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا) رواه بن أبي شيبه .
 
- فيتبين لك بيقين فساد الإستدلال برواية بن مسعود في إنكار الذكر الجماعي أو الجهر بالذكر .. لأنه رضوان الله عليه لم ينكر ذلك وإنما أنكر عد الذكر بالحصى ..
 
- فمن يقل بعد هذا التحقيق وما بلغه من العلم .. أن بن مسعود أنكر حلق الذكر أو الجهر به أو أنكر ما كانوا يذكرون به .. فقد كذب وافترى على بن مسعود بما لم يفعله .. والله حسيبه على كذبه هذا الذي نسبه للصحابي .. لأن الصحابي لم يكن تعليقه على مجلس الذكر كمجلس ذكر جماعي .. وإنما لفعل الذكر مع إحصاءه بالحصى .. وهذا مذهبه الواضح في أفعاله مع غير هؤلاء الذاكرين كما أوضحت لك في ذلك في روايات أخرى لفعله مع آخرين ..!!
 
- مما سبق أخي الحبيب يتبين لك .. أن من يستدل أصلا برواية عبد الله بن مسعود التي فرق فيها الناس الذين كانوا يعدون بالحصى .. فإنما هذه الرواية هي حجة عليه وليس حجة له .. وإنما غلبه مذهبه الطائفي .. فلم يوفق في استبصار الحق وحقيقة فعل الصحابي .. وقد كشفت لك الحقيقة بكل موضوعيه ودون كلام قيل وقال .. بمحض الرأي والهوى ..
 
- وقد أثبت لك أخي الحبيب تحقيق لطيف في فهم الرواية في بضع سطور لم ينتبه له أحد من قبل .. فاغتنم ما وصل إليك واحمد الله عليه ..!! هذا على افتراض صحة هذه الرواية من أساسه ..!!
 
- وليه قلت لك أن رواية فعل بن مسعود هو حجة على المنكر للذكر الجماعي ؟
- لأن الصحابي لم ينكر اجتماعهم في حلقة الذكر في المسجد .. ولم ينكر الجهر بالذكر .. ولم ينكر طبيعة هذا الذكر من حيث كونه تهليل وتسبيح وغيره .. وإنما أنكر أن يتم عد هذا الذكر وإحصاءه بالحصى في المسجد .. لأنه لم يحدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- ومن عجيب بعض هؤلاء المنكرون للذكر الجماعي .. أنهم يجتزئون الرواية السابقة تدليسا في العلم .. ويقولون لك: (جاء عن ابن مسعود أنه رأى قوما يهللون برفع الصوت في المسجد فقال ما أراكم إلا مبتدعين حتى أخرجهم من المسجد) ..!!
 
- فهل هذا فعلا ما حدث ؟ أم أن هذا افتراء على الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ؟!! .. بكل تاكيد هو افتراء وكذب عليه لأنه لم يعترض على التهليل ولا مجلس الذكر .. وإنما على أفعال أخرى قد أوضحتها لك ..!!
 
- والأعجب أنك ستجد علماء أكابر نقلوا كلام هؤلاء المنكرون كما هو ولم يرجعوا لأصل الرواية الكاملة عند الدارمي .. للتحقيق منها ويعلموا علة وسبب فعل الصحابي وإنكاره ..!! وإنما اكتفوا بالمعنى الذي ذكره الشيخ بن تيمية أو غيره .. واكتفوا بالإعتراض عليها بان الرواية منكرة ..!!
 
- فهل يصح هذا الأسلوب في النقد ..؟!! بالتأكيد لا ..
 
- وكما وعدتك أخي الحبيب في بداية الرواية .. سأذكر لكم بعض من كلام الإمام السيوطي والإمام الألوسي رحمهما الله .. حال كونهما من العلماء المعترضين على هذه الرواية ..!!
 
* وإليك ما قاله بعض العلماء رحمهم الله في رواية بن مسعود:
* قال الإمام السيوطي رحمه الله (المتوفى:911هـ) :
- فإن قلت، فقد نقل عن ابن مسعود (أنه رأى قوما يهللون برفع الصوت في المسجد فقال ما أراكم إلا مبتدعين حتى أخرجهم من المسجد).
- قلت: هذا الأثر عن ابن مسعود يحتاج إلى بيان سنده ومن أخرجه من الأئمة الحفاظ في كتبهم ..!!
- وعلى تقدير ثبوته فهو معارض بالأحاديث الكثيرة الثابتة المتقدمة وهي مقدمة عليه عند التعارض .. ثم رأيت ما يقتضي إنكار ذلك عن ابن مسعود .. قال الإمام أحمد بن حنبل في كتاب الزهد .. ثنا حسين ابن محمد ثنا المسعودي عن عامر بن شقيق عن أبي وائل قال (هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّ عبد الله كَانَ يَنْهَى عَنِ الذِّكْرِ، مَا جَالَسْتُ عبد الله مَجْلِسًا قَطُّ إِلَّا ذَكَرَ اللَّهَ فِيهِ) ..، وَأَخْرَجَ أحمد فِي الزُّهْدِ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ قَالَ: (إِنَّ أَهْلَ ذِكْرِ اللَّهِ لَيَجْلِسُونَ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ، وَإِنَّ عَلَيْهِمْ مِنَ الْآثَامِ أَمْثَالَ الْجِبَالِ، وَإِنَّهُمْ لَيَقُومُونَ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ تَعَالَى مَا عَلَيْهِمْ مِنْهَا شَيْءٌ)
الحاوي في الفتاوي ج1 ص379
 
* قال الإمام الألوسي رحمه الله (المتوفى: 1270هـ):
- وما ذكر في الواقعات عن ابن مسعود من أنه رأى قوما يهللون برفع الصوت في المسجد فقال: (ما أراكم إلا مبتدعين حتى أخرجهم من المسجد)  لا يصح عند الحفاظ من الأئمة المحدثين .. وعلى فرض صحته هو معارض بما يدل على ثبوت الجهر منه رضي الله تعالى عنه مما رواه غير واحد من الحفاظ أو محمول على الجهر البالغ.
روح المعاني ج8 ص479
 
* خلاصة تحقيق ما سبق:
- بعدما وجدت من جماعة الظلام المنفرون لذكر الله .. يدعون لفتنة ترك الذكر الجماعي .. ويتداولون فتنتهم في تبديع خلق الله وتأثيمهم .. فأحببت تحقيق مسألة فعل الصحابي بن مسعود .. بما لم يحققها أحد من قبل فيما أعلم .. حتى تعلم الحق من الباطل .. ثم أنت وضميرك بعد ذلك .. فإما أن تشارك جماعة الفتنة والتبديع في بدعتهم بالإفتراء على شريعة الله بأحكام باطلة .. بعدما جاءك من العلم وتظل تفتري أحكاما بالباطل على الله وشريعته .. أم سترضى أن تبصر الحق .. ؟
 
- فهذا اختيارك ؟!! وغدا ستلقى الله .. والأنفاس قليلة ويوم اليامة قريب .. ولا تنسى قوله تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا) البقرة 114.
 
- أما دعاة الفتنة والتضليل والتأثيم والتحقير والتبديع .. فهؤلاء أمرهم إلى الله .. جزاء ما فعلوه من تفرقه وفتنة بين المسلمين وتحريضهم على ترك مجلس الذكر الجماعي .. تاركين كلام الله وتاركا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم .. واستدلوا بفعل صحابي من قصة بتراء ومجتزئة ولم يذكرها كاملة .. وقام بحذف كل الرواية التي تفضح فساد وضلال ما ذهب إليه .. واجتزأ منها ما يريد أن يكذب به عليك ليوهمك بصحة كلامه ..!!
- فيا له من تضليل صريح وخيانة في نقل الأمانة العلمية .. فانتبه من هؤلاء ..!!
 
- وقد ذكرت لك أخي الحبيب .. نص الرواية كاملة دون حذف أو اجتزاء .. بل وارتضيت بتصحيح الشيخ الألباني .. "مع شكي في صحة هذه الرواية" .. كما شك فيها علماء الأمة سلفا وخلفا ..!!
 
***************************
 
..:: س11: لماذا أنكر بن مسعود "عد الذكر" على هؤلاء الذاكرين .. وكأنهم يعدون حسناتهم ؟!! ::..
 
* أخي الحبيب .. بعد قرائتك لرواية بن مسعود .. قد تتسائل فتقول:  لماذا أنكر بن مسعود "عد الذكر" على هؤلاء الذاكرين .. وكأنهم يعدون حسناتهم ؟!!
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة) .. إنما ذلك يظهر لي في سببين:
1- لعله وجد أن هؤلاء القوم الذين يذكرون .. بأن هذا العدد سبب كرامة لهم .. فأنكر عليهم أن يكون فضل الله محصورا في عدد .. وإلا فليعدوا سيئاتهم أيضا طالما استطاعوا أن يحصوا كرامة الله .. لقوله تعالى: (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا) النحل18 !!
- وكأن فعله هذا شبيه بما روي عن عقبة حيث قال: (سَأَلْتُ ابْنَ عُمَرَ عَنْ الرَّجُلِ يَذْكُرُ اللَّهَ وَيَعْقِدُ، فَقَالَ: «تُحَاسِبُونَ اللَّهَ») رواه بن أبي شيبه.
 
- وقوله (ويعقد): أي يعدد ما يذكر به الله .. على عقد يصنعها على خيط بدلا من حبات الحصى ..
 
2- لعل فعل الصحابي بن مسعود هذا بالإنكار على العدد هو تبينه رواية أخرى .. جاء فيها أن الْمُسَيِّبُ بْنُ نَجَبَةَ ذهب إلَى عَبْدِ اللهِ بن مسعود فَقَالَ: (إِنِّي تَرَكْتُ قَوْمًا بِالْمَسْجِدِ يَقُولُونَ: مَنْ سَبَّحَ كَذَا وَكَذَا فَلَهُ كَذَا وَكَذَا، قَالَ: قُمْ يَا عَلْقَمَةُ فَلَمَّا رَآهُمْ، قَالَ: يَا عَلْقَمَةُ اشْغَلْ عَنِّي أَبْصَارَ الْقَوْمِ، فَلَمَّا سَمِعَهُمْ وَمَا يَقُولُونَ، قَالَ: إِنَّكُمْ لَمُتَمَسِّكُونَ بِذَنَبِ ضَلَالَةٍ، أَوَ إِنَّكُمْ لَأَهْدَى مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه الطبراني في الكبير ..
 
- فهذه الرواية تظهر أن الذي كان يرشد الناس للذكر بالعدد والحصى .. كان يخبرهم بفضيلة أجر على هذا العدد .. بما ليس له به علم وكأنه يخترع فضائل أعمال للناس ليذكروا الله .. !! وإلا ما كان اعترض عليه الصحابي لو كان ما ينطقه هذا الرجل موافق لما قال به النبي صلى الله عليه وسلم .. !!
 
*****************************
 
..:: س12: هل الصحابي بن مسعود أنكر العدد في الذكر ؟ ::..

- من عجيب ما قراته هو أن البعض أخذ يطبل على رواية بن مسعود للدلالة على إنكار الذكر بعدد .. زاعما بالكذب على الصحابي بن مسعود بأنه أنكر العدد في الذكر .. لأن من أخرجهم بن مسعود من المسجد كانوا يذكرون مائة مرة تسبيحا وتحميدا وتكبيرا وهكذا .. !!
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وهذا مطلق الكذب على الرواية وعلى الصحابي بن مسعود .. كما أوضحنا سابقا أن إنكار بن مسعود لم يكن على الذكر ولا على حلقة الذكر ولا على أعداد الذكر .. وإنما على استخدام الحصى في عد الذكر ..!! وقد أوضحت لك ذلك تفصيليا ..
 
- وكيف يصح أن ينكر بن مسعود العدد في الذكر ..؟!! لأنه لو أنكر ذلك لكان شرعا جديدا اخترعه وابتدعه هذا الصحابي .. بل وفعل فعلا مخالفا لرسول الله صلى الله عليه وسلم .. في قوله وإرشاده وفعله صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- أولا: أما عن قول النبي وإرشاده ..
- فقد جاء في الحديث عن جد عمرو بن شعيب عن النبي قال : (من قال: (سبحانَ الله) مئةَ مرَّةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غُروبها؛ كان أفضلَ من مئةٍ بَدَنَة، ومن قالَ: (الحمدُ لله) مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ؛ كان أفضلَ مِن مئة فرِسٍ يُحمَلُ عليها في سبيل الله، ومن قال: (الله أكبر) مئة مرة، قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ، كان أفضلَ من عتقِ مائةِ رقبةٍ ، ومن قال: (لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) مئةَ مرة قبل طلوعِ الشمس وقبل غروبها ، لم يَجيءْ يومَ القيامة أحدٌ بعملٍ أفضلَ من عملِه، إلاَّ مَن قال مثلَ قوله، أو زاد عليه) رواه النسائي في السنن الكبرى برقم10588 .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب وأشار إليه بأنه : حسن .
 
- وكذلك جاء عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت : (مَرَّ بِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي قَدْ كَبِرْتُ فَمُرْنِي بِعَمَلٍ أَعْمَلُهُ وَأَنَا جَالِسَةٌ، فَقَالَ: «سَبِّحِي اللهَ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ، فَإِنَّهَا تَعْدِلُ مِائَةَ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ، وَاحْمَدِي اللهَ مِائَةَ تَحْمِيدَةٍ فَإِنَّهَا تَعْدِلُ مِائَةَ فَرَسٍ مُسْرَجَةٍ مُلْجَمَةٍ تَحْمِلِينَ عَلَيْهَا فِي سَبِيلِ اللهِ، وَكَبِّرِي اللهَ مِائَةَ تَكْبِيرَةٍ فَإِنَّهَا تَعْدِلُ مِائَةَ بَدَنَةٍ مُتَقَبَّلَةٍ، وَهَلِّلِي اللهَ مِائَةَ تَهْلِيلَةٍ فَإِنَّهَا تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ .. وَلَا يُرْفَعُ لِأَحَدٍ عَمِلٌ أَفْضَلُ مِنْهَا إِلَّا أَنْ يَأْتِيَ بِمِثْلِ مَا أَتَيْتِ) رواه الطبراني في الكبير النسائي وأحمد .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب وقال : حسن .. وذكره في صحيح الجامع وتراجع عن تضعيفه .
 
- ومثله وعن جابر بن عبد الله عن النبي قال: (من قال سبحانَ اللهِ وبحمدهِ مائةَ مرةٍ غُفِرَتْ له ذنوبهُ وإن كانت مثلَ زبدِ البحرِ) رواه الترمذي .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي .
 
- ثانيا: أما عن فعل النبي ..
- فقد جاء في الحديث: عن أبي هريرة عن النبي قال (إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ، وَأَتُوبُ إِلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ) رواه أحمد – وقال الشيخ شعيب الأنؤوط : حديث صحيح ، وهذا إسناد حسن .
 
- فلو كان فعل الصحابي بن مسعود .. فيه اتهام لاتخاذ العدد في الذكر .. لكان هذا بدعة مردودة عليه ومنكرة .. لمخالفته إرشاد النبي وفعله صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- ولكن الصحابي لم يفعل ذلك .. وإنما هذا الداعية هو من افترى بالباطل على بن مسعود الصحابي .. حيث أن الصحابي لم ينكر ذلك .. كما أوضحنا ذلك بأدق بيان وتفصيله ..!!
 
- وكل هذا على افتراض صحة هذا الرواية الكاملة للقصة والتي أشار لصحتها الشيخ الألباني رحمه الله .. !! والله أعلم .
 
**************************
 
..:: س13: هل يصح الإحتجاج بفعل الصحابي ؟ ::..
 
- في ختام مسألة رواية الصحابي عبد الله بن مسعود .. قد يخطر ببالك سؤال .. فتقول هل يصح الإحتجاج بقول الصحابي وفعله .. ؟
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- كثير من العلماء أوقف الحلال والحرام من الكتاب والسنة .. وكثير من العلماء احتج بقول الصحابي إن لم يكن له مخالف من غيره من الصحابة .. بل ويرد عليه قوله لو كان مخالفا لظاهر الشريعة من الكتاب والسنة .. وليس كما زعم بعض الجهلاء بالإحتجاج بما يقوله الصحابي ويفعله على العموم ..!!
 
- ولو طبقنا هذا على مسألة رواية الصحابي بن مسعود .. فنجد أن بعض النفوس المنفرة .. تجادل في مسألة لا تحتاج جدل أصلا .. لأسباب أذكرها مجملة:

- الأول: كيف يعقل (من خلال رواية أو أثر مشكوك فيه) أن يجعل البعض من فعل الصحابي .. حكما شرعيا يستخدمه في تبديع المسلمين وتأثيمهم وتحقيرهم وتحريض العوام عليهم ليقذفوهم بأقبح الشتائم ؟!! وليمنعوهم الذكر في مساجد الله .. ؟!! فما أظلم قلوبهم ..!! ويكفيك قوله تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا) البقرة 114.
 
- الثاني: كيف يعقل (من خلال رواية أو أثر مشكوك فيه) أن يجعل البعض من فعل الصحابي .. حاكما على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم السابق ذكرها التي تتكلم عن مجالس الذكر الجماعي .. أي يجعل من فعل الصحابي حجة على الكلام النبوي والفعل النبوي بل وعلى كلام الله ..!! ويجتهد بأن يجعل من فعل الصحابي شريعة ملزمة بالمخالفة لما قاله الله ورسوله ..!! وكأن الصحابي هو من كان يوحى إليه من الله .. !! وكأن فعل الصحابي أبطل كلام الله ورسوله ..!!
 
- الثالث: كيف يعقل في مسألة فقهية .. أن يتم فيها من بعض نفوس الدعاة كل هذا الكم من التبديع والتحقير والتأثيم .. مع امتلاء هذه النفوس بكم من الغل والكراهية لجماعة من المؤمنين .. فكيف يطمئن قلب مؤمن لأمثال هؤلاء الدعاة الذين استخدموا الدين وسيلة إرهاب للمؤمنين بلا حجة ولا دليل ولا برهان إلا بمجرد قصة مشكوك في صحتها .. وعلى افتراض صحتها فهي تشير إلى خلاف ما زعموه ..!! بل وتجاهلوا كلام الله ورسوله ..!!
 
- الرابع: كفى بمن يتعلق بأثر بن مسعود الصحابي .. أنه لم يأت بدليل تحريم على الذكر الجماعي من كلام الله ورسوله .. وهذا يكفي لبيان كذبه على الله وتحريم ما أحل الله تعالى وأقره رسوله صلى الله عليه وسلم ..!! يقول تعالى: (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ) النحل116.

 ************************

:: الفصل الرابع ::

:: مشروعية الجهر بالذكر ::

**************************

..:: س11: ما هي مشروعية الجهر بالذكر ؟ ::..


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية . 

هناك 142 تعليقًا:

  1. يحكى أن عبدا ضعيفا، وكلنا ذاك الضعيف ،،
    ▪كلما سقط في دنياه وهو يمشي متعبدا مولاه سبحانه، يجري يعيط لمولاه و يستعين بالله و يقول :
    يا رب انا ضعيف ووقعت قويني أقوم من تاني ..وربنا يقويه ويقومه برحمته سبحانه.♡
    ▪وكل ما يُذنب يقول :
    يارب انا ضعيف، أذنبت تب علي وسامحني واغفر لي..ويستشعر رضا ربه عنه.. لانه موقن إن ربه غفور رحيم ..♡

    ▪وكل ما يتمني أمنيه في نفسه، يقول :
    يا رب انا نفسي..وربنا يستجيب بالعطاء او المنع ، وقلب العبد راضي وساكن في كل الأحوال..!!!

    ========
    في كل لحظة افتكر ضعفك،،،في كل نفس متنساش ربك،
    وفي كل حاجه ممتنعه عليك اطلب منه سبحانه ومتيأسش ،
    اقبل على مولاك واسأله أن يرزقك حبه سبحانه ،
    كلم ربك في نفسك وفي كل وقت ..استشعر معيته سبحانه .. اطلب منه وادعي بطمع وحب مش يأس..♡
    افصل دقايق عن العالم حواليك واستغفر او سبح او اشكر ربنا..وهدي الصراع اللي شغال جواك ..لعلك تنال سعادة مهما بلغ بك البلاء،

    كن موقنا واثقا في عطائه سبحانه مستئنس بمناجاته. :)

    ولن تفعل اي من ذاك إلا ب " لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم "

    اللهم اجعلنا من عبادك العارفين بك المتوكلين عليك المستعينين بك
    في كل وقت وحين. ..اللهم آمين.

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  2. جزاك الله استاذنا الفاضل خير الجزاء في الدنيا والاخرة

    ردحذف
  3. جزاك الله عنا ما هو اهله استاذنا
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الي يوم الدين

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم استاذه مروه كان لي سوال عند حضرتك لو تكرمت

      حذف
    2. و عليكم السلام استاذ عبد الله
      اتفضل اذا كان يخص تائهه في عالم الكشف اجاوبك باذن الله
      عموما حضرتك قول سوالك

      حذف
    3. هو فعلا متعلق بهذه القصه وكنت لازلت قادره علي رؤيه اي امور متعلقه بالعالم الاخر ولا الامر ده انتهي ولو عن طريق الاحساس او استشعار اي امور متعلقه بالعالم الاخر

      حذف
    4. اعتقد حضرتك تقصد لسه عندي كشف يا رب اكون فهمت صح

      لو لاحظت في القصه سالت الاستاذ نفس السوال
      قلت له خلاص كده الكشف انتهي؟
      رد و قالي لا لن ينتهي الكشف لا يغلق و لكن كل شخص و عزيمته بمعني الان ليس لدي كشف روحاني لا اري مثل ما كنت اراه قبل ما استاذ خالد يعالجني نهائي و لله الحمد...

      و لكن اوقات يحدث مشهد امامي رغما عني لا اطلبه ودائما يقول لي الاستاذ اهم شي هو مش كشف ستر لاي شخص من خلق الله
      و لكن ممكن يكون شي خاص بيا

      و بالنسبه للاحساس نفس الشي ممكن طبعا احس استشعر رغما عني بسبب الحساسيه الروحانيه و لكن برضوا دائما ما ينصح الاستاذ الا نلتفت يعني هو في الاخر احساس مش معني كده اتعامل معه علي انه حقيقه
      اذا حدث و كان صادق و فعلا ما استشعرته حقيقه يكون خير
      و اذ لم يحدث يبقي اصلا احنا لا يجوز الالتفات ال تلك الامور علي انها حقيقه فانتهم الناس بالباطل لمجرد احساس او خاطر قال لي ذلك!
      لا يجوز طبعا..

      ارجو اكون وضحت تحياتي لك

      حذف
    5. استاذه مروه شاكر جدا لخضرتك وكنت حابب استوضح كام نقطه كده اولا
      قصد حضرتك بالكشف هو الانتقال روحانيا لاماكن او بمجرد سماع صوت الشخص عن طريق التليفون مثلا تقدري توصفيه وتوصفي بيعمل ايه ولابس ايه وكده فهل ده الي حضرتك بتقولي انه انتهي طب مثلا لو حضرتك تواجدتي في مكان ما هل بتحسي بانه مثلا هذا المكان في مشكله مثلا او حدث فيه حادث معين او مثلا فيه شئ مخبئ علي سبيل المثال هل لو قابلتي شخص ممكن تعرفي الشخص ده طيب ولا شرير اوتعرفي معلومات عنه يعني مثلا حيحصله شئ هو او حد من اسرته مثلا او لو قابلتي حد مصاب اوبه اذي روحاني هل لو شاهدتيه او جلست معاه او كلمتيه تليفونيا تقدري تعرفي او تحسي ايه الي فيه هل فيه احلام او روئ بتيجي لحضرتك بعد العلاج مع الاستاذ ولا هذه الامور انتهت نهائيا بعد العلاج واخيرا خلال رحلتك الشيقه دي قابلت حد او عرفتي حد مر بنفس التجربه او حاجه شبيهه بيها وشاكر جدا لحضرتك واسف علي الاطاله

      حذف
    6. مافيش اي حاجه من ال حضرتك ذكرتها دي موجوده بعد العلاج كله انتهي بفضل الله و لطفه..

      شوف اجابه استاذ خالد ليك في اخر تعليق فهي اجابه وافيه و ارجوان تنفذ ما نصحك به و تسقط العالم الروحاني من حياتك

      تحياتي لك

      حذف
  4. الحق احق ان يتبع بارك الله بكم وزادكم علما وايمانا
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وبارك في جهدك واجتهادك
    وجعله دوما في إحقاق الحق
    اللهم امين يارب العالمين

    ردحذف
  6. بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً وجعله في ميزان حسناتكم اللهم امين يارب العالمين

    ردحذف
  7. هو مفيش وقت بين الرسائل لية

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك اخي الفاضل عادل .. ولو تسمح تتفقد ايميلك للتأكد من وصول رسالتي اليك .. وايضا ارسلت لك دعوة على الهانج اوت ..ارجو انك تكون استلمتهم .. تحياتي لك

      حذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ

      اللهمَّ صلِّ على روحِ سيدنا محمدٍ في الأرواحِ ، وعلى جسدِهِ في الأجسادِ، وعلى قبرِهِ في القبـورِ ، وعلى آلهِ وصحبِهِ وسَلِّمْ ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ كلما ذكرَهُ الذاكِرونَ ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ كلما غَفَلَ عَنْ ذكرِهِ الغَافِلونَ ، اللهمَّ صلِّ وسَلِّمْ وبارك على سيدنا محمدٍ النبيِّ الأميِّ وأزواجِهِ أمهـاتِ المؤمنينَ ، وذُرِّيَّتِهِ وأهلِ بيتِهِ صلاةً وسلاماً لا يُحصى عَدَدُهُما ، ولا ينقطعُ مَدَدُهُما

      حذف
    2. بسم الله الرحمن الرحيم

      اخواتى فى الله هبة ونادية ومروة وانجى ...شجعتونى ان اكتب هذة القصة الذى وقعت معى منذ شهر تقريبا

      قصة هى بالنسبة لى اغرب من الخيال فيها من الاختبار والابتلااء ما فيها
      اراد الله ان اكتبها الان لعلى ان يكون فيها درس يتعلم منها الغير
      ....
      من الواضح وبدون مقدمات ظهر لى ان كل اخواتى مصابو روحانيا فيها من يعرف ولا يهمه الامر وفيها من تعايش مع الوضع وفيها من يحارب للخروج... كل دة عادى وطبيعى ..انما الا مش عادى ان يكون لى اخ يعمل مع الشيطان (نعم يعمل مع الشيطان ) فى التفريق بين الناس والواقيعة بينهم حتى تطال الامر اقرب الناس له .. وهى بنت اخته يعنى خالها...وهى بطله الحدث هذا
      لى اخ اسمه احمد اعرف من زمن انه عقله مريضبالتصرفات الغريبة بعض الشئ.كانت كل الاسرة تضحك من تصرفاته خاصة اخواته البنات
      كلهم متزوجين كلهم وكل واحد فى حاله عايش حياته ...بما فيهم هو لة اسرة واولاد..ولكنه مطلق عايش فى عزله
      عايش حياته بما تهوى نفسه ولا يسمع لااحد الا نفسه ...ساقتصر القصة
      بطلة القصة اسمها (سحر) بنت اختى وانا خالها الاكبر متزوجه من فترة وائما فى مشاكل مع اهل بيت زوجها
      كاى بيت فيه من المشاكل ما فيها ولكن هنا زيادة شوية بسبب الخلفة هى تتمنا ان يكون لها طفل الجميل ان زوجها راضى بقدر الله ويطلب من الله ويتنما ان يكون لة طفل وصابر على قدر الله...المهم تعامل طبيا مع الامر وتم حقن سحر مهجرى. وهذا الحقن يتطلب الراحه التامه والنوم فى وضع معين..معها اختها تقيم على خدمتها فى هذة الفترة ..الهم لى اخت تقيم فى مدينة برج العرب وتاتى للزيارة كل شهر واختى هذة مصابة روحانيا يعرفها استاذنا وتعامل معها سابقا ..عندما علمت ما فيه سحر اخذت زوجتى وذهبو لزيارتها فى بيتها ..وهنا كانت بداية القصة
      واختى لاحظة ان هناك هدوء فى البيت غير كل مرة بعد المشاكل اصحب هناك راحة بال وهدوء فى البيت واصبحت سعيدة مع زوجها وتصحلت الامور مع اهل بيت زوجها الحمدلله ...ولكن اختى كان لها فضول لمعرفة سبب الهدوء ..المفاجئ حكت له انها كانت فى زيارة لبيت ابيها..بعد موتة يتجمعو عند امها للتنضيف البيت ومراعاء امها واخواتها واثناء تنضيف البيت عثرو على ما لم يكن فى الحسبان
      فى مكان لا يخطر على بال الشيطان نفسه عثرو على كيس فيه اوراق تخص اخى احمد ومع هذة الاوراق ورقه تخص سحر فيها طالسم
      والطالسم معه تعوئذة بالخراب والمشاكل المستمره فى بيتها...وعدم راحه البال

      يتبع

      حذف
    3. وطبعا زوجتى مع اختى فى زيارتها طيب عرفو منين انه احمد سبب كل المشاكل
      الورقة الذى عثرو عليها فى بيت ابيها ذهبو بيها لراجل من اهل الله عندهم فى القريه وسالؤه عن هذة الورقة وما ذا تحوى وما فيها. وكان رد الراجل الطيب هذا انه عمل لهم بالمشاكل المسمترة
      سؤال اخر بفعل من ..قال له لا اقول اسماء ولكن ساقرب لك وانت استخرج منها من السبب قال له انه احد اخوالها ترك زوج سحر فى حيرة
      عاد الى بيته وهو يفكر من فى اخوالها (عادل ) لا عادل راجل يعرف الله محمد لا يزور اختى الا قليل فاضل من فاضل احمد وثارة الشبهه حوله.هنا تذكرت سحر ان فى يوم من الايام تخانقت معه بسبب كثرة الزيارة والجلوس كثيرة عند اخته وعنفته الاخر بذكاء سالها عن اسم زوجها كامل روباعى ..وتاريخ ميلاة واسم امه وهى بكل ثسذاجة اعطها البيانات ...وطبعا علشان اختى الا هى فى زيارتها تكون على بينه ظهر لها الطالسم مصور على التلفون ..المهم رجعو من الزيارة هى وزوجتى وحكو لى ما حصل ..
      طيب هنا ماذا افعل كان لزم اتعامل بحرص واستعمل العقل وعدم التهور ...واتعامل مع الواضع بهدواء

      هم بيحكو لى ما دار ولكن لان تكتمل الصورة عندى مهما حكو لى ولزم يكون فى بينه علشان اقدر اتهم اخى ...
      طلبت اولاد اختى سحر واختها فى التلفون وحكو لى وقالو انهم عثر على كيس فى اشياء غريبة ومصحف مبهدل وفيها اوارق مقطوعة
      طلبت ان ياتو بهذا الكيس كما هو ولا يلعب فيها احد فى اسرع وقت ممكن
      طبيعى المود عندى تغير وبداء صبرى ينفذ وفى استعجال عندى بعد ما سمعت كلمة المصحف ...عدى يوم والثانى وفى الثالث
      كان عندى هذا الكيس..دخلت غرفتى وقفلت الباب عليا واستعنت بالله وطلبت من الله الصبر والثبات وان اتصرف بحكمة والا اتسرع فى غضبى

      حذف
    4. ..
      اول شئ فعلته مسكت المصحف فهو مصحف صغير له حافظة كرتون بس مبهدله فيها بعض الحروق والتراب المهم اخرجه من حافظه ومسحته وعطرة بالمسك واستغفر الله ..ودعوة على اخى بغضب .. بعدها اخرجت عدد(29) طالسم وكل واحد له عزائمة خاصة بوضع خاص ..
      لاقيت فيها كل ما يغضب الله من عمل مع الشيطان من وقف حال وتفريق وجلب ونكاح وايات مقلوبة واسماء ملائكه وحتى اسم سيدنا محمد لم ينج منهم حسبى الله ونعم الوكيل ...وبعد اطلاعى على هذة الاوراق اصابنى ما اصابنى من ضغط وعصبية ..ونفسية ..هل وصل اخى لهذا الحد ...وهل هذة الطالسم عليها عزائم تخص ناس يعلم الله بحالهم .. طلبت الاستاذ خالد كى استاشيرة فى الامر وكيف اتصرف فيها
      وتركت له رساله على الهانج ان الامر مهم وضرورى ..ولا يتحمل التاخير .وكان رده ( خير انشاء الله)
      وكان ردة غير كافى ...هنا كان الاختبار .وكان الله اراد ان يعرف كيف اتصرف فى هذة الوضع .عدى اليوم الاول وفى الثانى كانت الغرفة ناااااار يخرج منها ناااااار بمعنى الكلمة وعى اليوم الثالث ولا اعرف كيف اتصرف فى هذة الاوراق ...
      ومفيش رد من الاستاذ خالد طيب اوضع هذة الاوراق فى ماء وملح او احرقها طيب اين ارميها فيها اية وفيها اسم اطيب واكرم واشرف خلق الله ...وصبحت فى حيرة لا يعلمها الا الله تعالى ..وهنا وانا فى عز حيرتى وقع عليا كلام الله كالصاعيقه ..
      الآية: ﴿ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾.

      الحمدلله الاية طمنتى قلبى بس عايز اعرف ازاى اتخلص منها على فكرة الاية نزلت حتى لا اتحامل على الاستاذ التمس له العزر

      استخارة الله واذا بى اوضعهم فى ماء بملح فى برطمان كبير وتركتهم يومين ثم ذهبت بهم البحر ماءعذب هو والماء يجرى بسرعة فيها ثم دعوت الله عزوجل ان كان فى احد مرطبت بهذة الاوراق من عمل اوسحر اوتعوئذة كانت ان يفكة الله بقدرته وان يذهب عنهم الالم

      لايعلم هذة الكلام سؤاء اختى هالة نبيل لا غير

      عن نفسى القصة كان فيها اختبار وابتلااء

      الحمد لله والشكر لله والصلاة والسلام على رسول الله

      حذف
    5. وماذا حدث لاخيك اخي عادل ..هل قاطعتموه ..ام طلبت منه أن يتوب
      أم ماذا ؟؟


      حذف
    6. افهم اخي عادل ..يعني انت وكل اخواتك مقاطعينه ؟؟

      - سأخبرك بأمر يسيير وجميل تفعله معه لعلك تكسب وده قبل ان تنصحه:
      ١- ادع له كثيرا أن الله يهديه ويصلحه ويهديك لكيفية نصحه.
      ٢- اسأل عنه واتواصل معه بود لعل فعلك معه يرده لربه . صله رحمه.
      ٣- لا تذكر له اي ذنب مضى وحاول تعامله ك أنه ولدك ..
      يعني وكّل امر هدايته لله واخبره بحبك له وشفقتك عليه .. لعل الرفق يؤتي معه مالم يؤته الشدة ..

      والله أعلم .
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    7. اخبرك ب أمر آخر اخي عادل :
      دورك انت ك أب هو التوجيه والارشاد لابناءك ..لكن لابد انهم يتحطوا في اختبارات في دنياهم لتظهر حقيقة ارادتهم وجه الله او ارادتهم راحة انفسهم ..!!

      فمثلا حين توجه ابنك أن السرقة حرام ، وأن من يسرق يغضب الله ..يُبتلى ابنك ويختبر بموقف يمكن ان يسرق فيه ..كأن يكون نسي سندوتشه مثلا ورأى في شنطة زميله المفتوحة امامه سندوتشات طازة وشهية .. او ان يكون مصروفه قليل وتقع عينه على مصروف زميله على الديسك ..تلك مواقف يختبر فيها الله صبر الإنسان على طاعة الله وعدم اقتراف الذنب ومدى صدقه مع الله ..قد لا تكون انت أيها الأب بجوار ابنك وقت الاختبار بل قد تراقبه وتتركه لخوض الاختبار وحده حتى يثبت لله مدى حبه لربه او حبه لشهوات نفسه ..
      فليس كل مربي لابد ان يكون متواجدا موجها ومرشدا لمن يربيهم طوال الوقت.. لذلك قد نستشير ا.خالد في امر ما ولا يرد الا بعد ايام لانشغاله مثلا ويرد بعد ان يمر الاختبار كامل وحدي ..
      او لا يرد لحكمة في نفسه هو يراها او لغموض لا يدركه في سؤال السائل ..

      مع الوقت ندرك امورا كثيرة لم نكن ندركها من قبل..اخي عادل.

      تحياتي لك وصباح الخير عليكم جميعا .

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    8. الرد رقم ٨ نسيت ( لم ) اول جملة ، وقصدي ( لم افهم )

      حذف
    9. ختي هبة لا يسمع غير نفسه طول عمري بحاول معاه أن يغير من طبعه حتى من قبل ما اعرف كان الله في عونه..

      إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56)

      اختى هبة كل خوفى الان علية اخاف ان يكون حفظ هذة التعوائذ وانه يتعامل معها غيبا ...هنا ستكون الطامة

      ثانيا ..ماذا سيكون رد فعلة بعد معرفته ما فعلته بهذة الاوراق

      ثالث رد ربنا عليا كان كافى حتى اطمن واهدا

      اما عدم رد الاستاذ كانت لحكمة يعلمها الله
      بشكر لكى نصحك وارشادك جعلة الله فى ميزان حسناتك

      اللهم صلى على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وسلم

      حذف
    10. اخي عادل ..لي ثلاث نقاط اود تنبيهك لها
      ١- اريد انبهك لامر ربما لم تنتبه له وهو الجزم أن اخيك فلان هو مدبر السحر ..انت قلت لابد من بينة ..والرجل الصالح الذي تقول عنه ويرفض اعطاء اسماء ولكن اعطى وصف او شبه للشخص ، فهذه ليست بينة .. هذا الرجل جعل الجميع في حالة شك وعدم تيقن من الفاعل الذي ليس من المهم معرفة هويته . ...!!!
      ٢- تاني حاجه ، نفترض انكم وجدتم اسحار او غيره في متعلقات اخيك ، هل اعترف هو بأنها ملك له ، فلربما تكون لاحد أصحاب السؤ ..فانتبه ان تقع في اتهام احد بلا دليل يقيني..!!

      ٣- الافضل في هذه القصة طالما المعطيات ليست يقينيه الا تجزم ان اخيك الفاعل ..وألا تبحث عن الفاعل لعدم قطع الأرحام لعل الله ستره ليتوب عليه ..وأن تدعو لاخوتك واخوانك ان يصلحهم ويصلح ذات بينهم ويؤلف بين قلوبهم ..وإن يأست من النصح فلا تيأس من الدعاء ورحمة الله لعل الله يجعلك سببا في هداية اخوتك لصدق دعاءك لهم وارادة الخير لهم في قلبك.

      *كنت اتمنى وانت تحكي قصتك ان تقتصر على وجود عمل وسعي لابطاله بلا خوض فيمن فعل .

      تحياتي لك وصباحك ورد .

      ============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
  9. حصلت قصة بين اتنين أعرفهم ..

    واحد كان كل ما يغلط أو يذنب يجري و يدعي و يقول " يارب .. لا أملك من الأمر إلا عجزي و ضعفي و قلة حيلتي أقدمهم بين يديك و أتوسل بهما إليك.. يارب سامحني " و يتوب و يستغفر و لما يعاود الذنب تاني يجري عالسجادة و يدعي و يقول " يارب .. لا أملك من حطام الدنيا إلا فقري إليك .. و عجزي .. و نقص عملي و كمال قدرتك .. أتوسل بهم إليك .. يارب سامحني " .. و هكذا ..

    لحد في مرة ما صَرَح بطريقته دي في الدعاء لراجل نحسبه من الصالحين و لا نزكي على الله أحداً .. و قاله إنه يتقرب و يتوسل إلى الله بعجزه و ضعفه ..

    الرجل الصالح قاله .. "لا .. حتى ضعفك و عجزك لا تملكه .. و لا يصح أن تتقرب لله به .. لا يليق .. لأنك لا تتقرب للعظيم إلا بما يليق بعظمته .. و إنما قل عندما تُذنب " اللهم إني لا أملك من الأمر شيئاً .. و إني أتوسل إليك بإسمك الغفور و إسمك التواب و إسمك الرحيم .. و هكذا .. فتكون قد توسلت لله به .. و استعذت من غضبه برحمته و من عقابه بعفوه و من سلبه بعطائه .. وهو الأصوب" .. و اختلف الرجلان .. كلاهما يُصر أنه على حق..

    سؤالي .. أيهما أصح ؟

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/10/20 12:14 م

      الأول اعتراف 😊 والثاني اغتراف 💗💗 ولكل منهما وجه صحيح ، أما الأصح ما كان على هدي سيدنا النبي والنسق القرآني 💗

      (( ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الظالمين ))

      حذف
    2. غير معرف17/10/20 12:17 م

      وسمي الدعاء سيد الاستغفار لأنه جمع بين الوجهين

      «سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ»

      والله اعلى واعلم

      حذف
    3. إجابة جميلة يا رحمة .. فعلاً إعتراف و إغتراف..

      حذف
  10. علم لا يؤدي إلى خير، وبال على صاحبه، نسأل الله السلامة. بالتوفيق ان شاء الله.

    ردحذف
  11. كان في حاجة حصلت معايا و كنت حابه أحكيها من باب النصيحة و عشان الناس تتجنب الوقوع في نفس الخطأ اللي وقعت فيه ..

    من فترة من حوالي سنة تقريباً بدأت أحس بصداع في الجزء الأيسر من رأسي و ألم و ضغط في عيني اليمين .. و شعور بالخدلان أو التنميل و الضغط في أعلى رأسي .. الشعور تزايد و استمر فترة .. و كان تفسيري الوحيد إنه نوع من أنواع التحميل الروحاني .. و فعلاً اتعاملت مع الموضوع على إنه أمر روحاني .. و اللي أكد الشعور ده بداخلي إن الضغط و التنميل في أعلى رأسي كان متقطع مش متواصل و صاحبُه ضغط على أكتافي ..

    بعد مرور سنة و بالصدفة البحتة الطبيب المعالج ليا طلب أشعة على المخ لإستبعاد تشخيص معين هو شاكك فيه .. و فعلاً عملت الأشعة و عملت فحص قاع عين .. و للأسف طلع في ضغط زائد من سائل المخ و ضغط على العصب البصري .. و كان أهم سؤال عند طبيبي .. ليه استنيتي سنة كاملة عشان تعملي الأشعة طالما الألم حاسه بيه من فترة طويلة .. طبعاً ماقدرتش أقوله إني نظرت للروحاني و تناسيت الواقع ..

    طبعاً التأخير في التشخيص و العلاج سبب مشاكل أكبر و دخلنا في دوامة جديدة .. و لكنه كان درس محترم ليا إني أحترم الواقع و الأسباب الواقعية أولاً ثم أنظر للروحاني .. كان لازم (أشرب الدرس ) يعني ..

    بعد تفكير و لما سمعت ا.خالد بيقول في مجلس الذكر " ربنا خلقك كائن مادي مش روحاني " .. قررت أحكي الموقف ده لعل و عسى يفيد حد و يطمئن على نفسه صحياً و طبياً الأول قبل ما يفكر في الحسد و السحر و العمل اللي مربوط تحت ظافر نملة ..

    و الله أعلم ..

    ردحذف
    الردود
    1. سلام يا انجي الله يشفيك يا حبيبتي ويرفع عنك كل البلاء ويلبسك لباس الصحه والعافيه صدقني مهما كان الأمر روحاني ولا عضوي أمره عند الله ولا شافي الا هو نحن نأخذ بالاسباب وربنا معانا ...المهم الثقة وحسن الاتكال عليه والباقي عليه
      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد

      حذف
    2. صحيح يا انجي ..

      - لو الناس تسمع الكلام وتبطل ترمي كل حاجة على الروحاني .. الامور هتمشي تمام ..!!
      - لكن سبحان الله .. بيرفضوا يعيشوا آدميتهم ..!!

      وازيدك من الشعر بيتا ..
      في المرض العضوي تزيد الصور الروحانية والخيالات لتثبيت الوهم في الإنسان على أن ما فيه إنما هو سبب روحاني .. ويوهمك انه مهما قرات فلن يرحل عنك .. لأنه يعلم انك مريض عضويا .. فيتركك على عماك حتى يزداد المرض سوء .. حتى تتلف اعضاءك ..!! ثم يبدأ وسوسة جديدة لك وهي أن السحر هو ما تسبب في تلف الأعضاء عندك .... !! وهكذا تظل الدائرة مستمرة لا تنتهي .. لأنك لم تحترم آدميتك ولم تتقي الله في الادب مع اسمه الظاهر ..!!

      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. فعلاً يا ا.خالد .. الواحد لما يسلم دماغه للشيطان بيدخل في دايرة لا تنتهي من الخداع و ( الإشتغالات) ..

      تحياتي لحضرتك ..

      حذف
    4. صحيح كلامك يا نادية .. تحياتي لكِ و لا تنسينا من دعواتك

      حذف
  12. فتوى:السؤال: ما حكم البيع بالتقسيط؟
    ⬅ الجواب: جمهور الفقهاء على جواز البيع ب التقسيط ، فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشْتَرَى طَعَامًا مِنْ يَهُودِيٍّ إِلَى أَجَلٍ، وَرَهَنَهُ دِرْعًا مِنْ حَدِيدٍ» [صحيح البخاري 2068].
    ⬅ لكن يشترط بيان الثمن والأجل وقت عقد البيع ، فالثمن [ كأن يقول هذا حالّ(كاش) بألف جنيه وتقسيطًا بألفٍ ومائتي جنيه]، والأجل [ كأن يقول إن سددت الثمن على سنة فالسلعة بألف ومائة، وإن سددت على سنتين فبألف ومائتين]، وعلى المشتري أن يختار وقت البيع إذا كان سيشتري السلعة كاش أو تقسيط.
    ⬅ أما الاتفاق بعد إبرام العقد على أنه كلما زاد الأجل زاد الثمن فلا يجوز، فمن يشترى بثمن مقسط على سنة بألف ومائة، ثم يتعذر السداد فيطيل المدة نظير زيادة الثمن، فهذا محرم.
    *⬅ المصدر: مركز الأزهر العالمي للفتوي*
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
  13. يقول د.احمد سعيد مراد :
    لو لقيت حد منهار أو متأثر لسبب أنت شايفه تافه جدا وميستاهلش؛ اقف لحظة وبلاش تستعجل في الحكم عليه.
    بنوتة قريبتنا متقدم لها عريس، وهي بتستعد للمقابلة دبانة وقفت على وشها، انفجرت في العياط !
    هل الأزمة كانت في الدبانة ؟!
    -القصة الشهيرة اللي فيها بلطجي المنطقة معدي على قهوة لقي راجل قاعد لوحده على ترابيزة وقدامه كباية شاي وبيبص لها بصمت تام، البلطجي مد ايده وشرب الكباية كلها على بق واحد !
    الرجل انفجر في العياط !
    البلطجي اندهش وقاله:
    - مش للدرجة دي يعني، دي كباية شاي!
    الرجل بص له والعيون مليانة دموع وقاله:
    - أنا صحيت النهاردة الصبح متأخر، اتصلت بصاحب المصنع اعتذر له إني هاتأخر فصلني، يادوب قفلت الخط، مراتي جاية تعاتبني على الهدوم المرمية على أرض الحمام وتزعق لي؛ طلقتها، أبويا لما عرف جاب أمي وأخويا معاه علشان يصالحونا، العربية اتقلبت بيهم وماتو، حتى شوية السم اللي حطيتهم في كباية الشاي علشان اشربهم واخلص؛ جيت أنت خدتهم مني !
    .....
    هو ده المقصود بالضبط :
    القشة التي قصمت ظهر البعير.هههههههههه

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. الله يا هبة والله قصة مضحكة ومأثرة وعبرة الله يرزقنا الصبر والعقل والثبات والقوة الربانية لمواجهة الصعاب
      لا حول ولا قوة الا بالله
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

      حذف
    2. الراجل بتاع السم ده بيفكرني بنفسي يا هبة هههههههه .. قصة جميلة كالعادة ..

      حذف
    3. ليه بس كدا يا انجي ..حبي نفسك انتي جميله ..❤

      اللهم آمين يانادية..تسلمي ❤

      حذف
  14. أذكار
    [بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سُبْحَانَ اللَّهِ مِلْءَ الْمِيزَانِ وَمُنْتَهَى الْعِلْمِ وَمَبْلَغَ الرِّضَا وَعَدَدَ النِّعَمِ وَزِنَةَ الْعَرْشِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ الْمِيزَانِ وَمُنْتَهَى الْعِلْمِ وَمَبْلَغَ الرِّضَا وَعَدَدَ النِّعَمِ وَزِنَةَ الْعَرْشِ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مِلْءَ الْمِيزَانِ وَمُنْتَهَى الْعِلْمِ وَمَبْلَغَ الرِّضَا وَعَدَدَ النِّعَمِ وَزِنَةَ الْعَرْشِ اللَّهُ أَكْبَرُ مِلْءَ الْمِيزَانِ وَمُنْتَهَى الْعِلْمِ وَمَبْلَغَ الرِّضَا وَعَدَدَ النِّعَمِ وَزِنَةَ الْعَرْشِ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ مِلْءَ الْمِيزَانِ وَمُنْتَهَى الْعِلْمِ وَمَبْلَغَ الرِّضَا وَعَدَدَ النِّعَمِ وَزِنَةَ الْعَرْشِ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْ اللَّهِ إلَّا إلَيْهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ الشَّفْعِ وَالْوِتْرِ وَعَدَدَ كَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ الشَّفْعِ وَالْوِتْرِ وَعَدَدَ كَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ عَدَدَ الشَّفْعِ وَالْوِتْرِ وَعَدَدَ كَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ اللَّهُ أَكْبَرُ عَدَدَ الشَّفْعِ وَالْوِتْرِ وَعَدَدَ كَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ عَدَدَ الشَّفْعِ، وَالْوِتْرِ وَعَدَدَ كَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا] اهـ. بِرْمَاوِيٌّ.
    [الجمل، حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب، ٣٤٨/٢]
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وصحبه ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وعدد النعم وزنة العرش وعدد الشفع والوتر وعدد كلمات الله التامات

    ردحذف
  15. لو تكرمت يا ا.خالد .. في جزئية عايزة إيضاح بالنسبالي في المقال ..

    اللي فهمته إن الصحابي بن مسعود ( إن صحت القصة المنقولة عنه) لم يكن اعتراضه على حِلَق الذكر و لكن على عد الذكر بحصى ..

    طيب و هل ده أصلاً فيه مشكلة .. يعني فرضاً إني حبيت أذكر بعدد و أستخدم سبحة أو حصى أو حتى ورقة و قلم لإحصاء العدد اللي ذكرت بيه .. هل ده وجه اعتراض ؟

    و لا هو وجه اعتراضه إنهم كانوا بيظنوا إن العدد اللي بيذكروا بيه له كرامة معينة ؟

    النقطة دي حقيقي مش فاهماها يا ا.خالد ..

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا انجي :

      1- هذا اجتهاد صحابي .. أولا .. وثانيا سبب إنكاره هو اتخاذ الحصى وسيلة للعدد داخل المسجد .. (المسألة كلها تتعلق بالمسجد) .. يعني البدعة تتعلق بالفعل المرتبط بالمكان .. وليس على عموم الأماكن ولا على عموم الفعل .. !!

      - وعموم العلماء على جواز العمل بالسبحة في الذكر ولا حرج في ذلك .. مثلها مثل السجاد في المساجد والمراوح والميكروفونات وغير ذلك .. كلها وسائل تعين على العبادة .. كما ان السبحة تعين على عزيمة الذكر !! فمن ينكر السبحة فلينكر كل الوسائل الاخرى وإلا فهو أحمق لا يصح الكلام معه حينئذ وإلا كنت مثله .. !!

      - فضلا عن أن النبي صلى الله عليه وسلم لم أعلم عنه أنه نهى تحريما عن العد بالحصى .. وإنما أشار إلى الأولى وهو العد على الأصبع .. لأنها تشهد لك عند الله ..

      - راجعي رسالة التعريف ففيها جزء خاص بالسبحة .. !!

      2- والشيء الآخر الذي أنكره بن مسعود بخلاف العد بالحصى داخل المسجد في هذه الهيئة .. هو حصر كرامة الله في هذا العدد بلا دليل عليه من المرشد في ذلك .. كما يتضح ذلك من ألفاظ رواية أخرى ..!!

      - وكل هذا على افتراض صحة هذذه الرواية من أساسه ..!!
      - والله أعلم .
      *********************************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكراً يا ا.خالد ربنا يجازيك خير ..

      حذف
  16. من صفحة سارة سيف :
    من شويه فرح كان عندها مهمه مدرسيه فيها تسجيل صوتي ..المهم مخها هداها انها تعمل التسجيل ده في الرسبشن في نفس وقت تحضير الغدا ،والبيت كله رايح جاي عليها،وكل شويه صوتنا يطلع في التسجيل تمسحه وتعيده وتقعد تزعق:( الصوووت الصوووت حرام عليكم بسجل ) ..وجو مخرجين مهمين وكده 😂😂..!!
    -واحنا هنموت من الجوع ومش هينفع نحبس نفسنا في حته لحد ما هي تخلص ..روحت قلتلها فرح انا مقدره انك بتسجلي ومضغوطه ، بس انت اخترتي انك تقعدي هنا واحنا بنحضر الغدا ومش هقدر احبس البيت كله ..انت اخترتي الطريقه الاصعب للتسجيل كان ممكن تقعدي في اوضتك وتقفلي عليكي..!!
    لقيتها قامت مفحومه طبعا وبتلم حاجتها بقريفه رهيبه استنيت لما لمت وهي داخله قلت لها اخد بوسه الاول ..قالت لي لا 😂
    قلت لها هاخد بوسه وبوستها وزغزغتها ❤ ..

    -اوقات كتير بيكون عندنا اختيار اننا نبقي right ، وناخد "حقنا" بصرف النظر عن "مشاعر الطرف التاني" اللي ملوش حق .

    -واوقات بنختار اننا نكون kind ونسيب حقنا عشان الطرف التاني اللي ملوش حق ميزعلش ، وكان مفيش اختيارات غير انك تكون kind or right

    -مع ان لو ركزنا هنلاقي في اختيار تالت اننا نكون right and kind
    يعني ناخد حقنا ونراضيهم .
    نمشي الصح ونطبطب ..
    نعلم ونحب ❤❤

    لو الموقف فيه فرصه للحب قدم حب ❤❤
    قدم حب ❤
    ويبقي الاثر ..

    ردحذف
    الردود
    1. من صفحة حبيبتي أ.أمنية عسكر :

      "أنا مش بحب أخويا ، ياريته ما اتولد .."
      -يا ترى حد سمع العبارة دي أو شبهها من حد من ولادكم ؟
      -انزعجتوا وخفتوا ؟ طبيعي أكيد.
      -حاولتوا تغيروا الشعور ؟ فضلتوا تقولوا عبارات زي :
      -لا يا حبيبي أنت بتحب أخوك، فاكر الهدايا اللي جابهالك أول ما اتولد ؟
      -ينفع حد حلو وشاطر يقول الكلام ده على أخوه؟
      -لازم تحب أخوك. أنت مالكش في الدنيا غير أخوك.
      -يالا تعالى احضنه وبوسه ..
      -أنا زعلان أنك بتقول كده على أخوك، لازم تحبه ....!!!!

      ======
      ممكن نفهم بشويش ونجرب نتصرف بشكل مختلف ..!!؟؟
      -الكلام ده بيخضنا وهو فعلا يخض، لكن لو ركزنا على تغيير الكلام أو كبته من غير ما نفهم بهدوء ايه سببه للأسف مش هيغير المشاعر، دي ممكن تزيد وتتفاقم. حتى لو الطفل بطل يصارحني.. !!

      -أول حاجة ، ما تاخدش الكلام بشكل حرفي .هو مش بيكره أخوه بس هو غضبان أوي وما ينفعش نستهين بالمشاعر دي نهائيا وما ينفعش كمان نوجهها لتغييرها بشكل مباشر.

      خطوة خطوة👣..نعمل ايه ؟؟

      يتبع >>>>>>>>

      حذف
    2. ١-هنحاول نفهم سبب المشاعر من غير ما ندافع ونوجه ونلوم ونعاتب ونهدد..
      ٢-نحاول نمسك أعصابنا ونهدي انفعالاتنا إحنا ونتواصل مع الطفل مع إشعاره بالأمان والود.
      ٣-دي أسئلة تساعدنا نفهم مشاعر الطفل:
      -ايه اللي حصل خلاك تحس بكده ؟
      -في حاجة تانية حابب تقولها لي؟
      -تحب نتكلم في الحاجات اللي مضايقاك ونحلها مع بعض؟
      -تحب تسمع مني ؟
      -تفتكر إزاي ممكن تعبر عن الحاجات اللي مضايقاك من غير ضرب وعنف؟
      =========
      بعض الاستجابات المستحبة اللي ممكن نقولها له :(يعني تعاطف مع مشاعر الطفل)
      -أنا ما كنتش أعرف أن الموضوع ده مضايقك.
      -فهمني أكتر.
      -حقك تتضايق.
      -شكرًا عشان قلتلي..
      -أنا هاخد بالي من الموضوع ده ..
      -تعالى نقعد كلنا ونحل المشكلة مع بعض.
      -حضن في نهاية الكلام.
      ===========
      ايه اللي حصل دلوقتي؟
      المشاعر المضغوطة خفت جدًا . الطفل شعر بالقبول والأمان . أصبح مستعد للتوجيه. دلوقتي الوقت مناسب لتعليمه الصح من الغلط .
      -علمه بأه يعبر عن نفسه ومشاعره ويطالب بحقه من غير عنف.
      -لو في مشكلة حقيقية مع أخوه ساعده يحل المشكلة من غير ما تنحاز لطرف.
      -احرص على العدل وعدم المقارنة بين الأخوات.
      -احرص على الانفتاح والتعبير والتركيز على الحلول..
      -ما تاخدش صف واحد بينهم واتدخل بس لو في تعدي لفظي أو جسدي. وقول ممنوع🚫
      _______
      المشكلة ممكن تحتاج متابعة وأكتر من جلسة مع ابنك ، ما تستعجلش النتايج .
      ما تنسوش الدعاء وسحر الدعاء والاستعانة بالله سبحانه.

      #دمتم_بخير
      #كل_يوم_نصيحة_تربوية
      #أمنية_عسكر♥️

      =======
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
  17. #٨# يا ولدي
    يا ولدي: قد يعترض عليك بعضهم بأقوال، لم يفهمها، مما جاء عن بعض السلف، والسلف بشر، فإن أخطأوا فوزرهم على أنفسهم ولا نسأل عنهم ولا نؤاخذ بما اجترحوا ﴿وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى﴾ [الإسراء: 15].
    ولكننا نعتقد أنهم أرادوا الخير، وكانت لهم ظروف وصروف وملابسات، أجبرتهم على الرمز والإشارة أو إلى الإلغاز والتحجية، ومادامت أقوالهم تقبل التأويل الإيماني، ولو من وجه واحد من مائة وجه آخر، فإننا نحمله على هذا الوجه الواحد المؤمن، بحسن الظن، وبحكم العلم، وندع ما وراء ذلك لله وحده، فليس أحد يقول أو يكتب شيئا، وهو يعتقد أنه يدخل به النار وليس من حق أحد أن يحكم على أحد بالخروج من الملة إلا بدليل لا شبهة فيه «على مثل ضوء الشمس»([12]).
    ونحن نعتقد أن لكلام القوم مفاتيح لمستغلقات مترامية الأبعاد، فهي لخاصة الخاصة، فما لم نفهمهم على مرادهم اليقيني، فلندع لله أمرهم، ولنستغفر الله لنا ولهم ونقول: لعلهم تأولوا، أو اجتهدوا فأخطأوا، هذا موقفنا: مبرأ من الوغى([13]) والدعوى، على طريق الحب، والخير، والأدب.
    #من كتاب يا ولدي للامام الرائد محمد زكي الدين ابراهيم #


    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يقول تعالى (ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها)
    يا استاذ خالد اعتدنا على ترديد اسماء الله باللسان دون معرفتها بالقلب واللسان دون القلب لايسمن ولا يغني من جوع
    نريد شرحا وافيا من حضىتك للأسماء الحسنى إن كان بالإمكان
    وشكرا جزيلاً
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام يا تقى، أؤيد اقتراحك، نسـأل الله التيسير.
      (موجود اسم الله الحق في قسم الصوتيات)

      * الحي القيوم .
      الحي:الباقي الذي لا يجوز عليه موت ولا فناء.
      كل صفات الكمال الذاتية موجودة فيه.
      القيوم:القائم على تدبير شؤون ملكه_ متكفل بأمور الكون_ مهيمن عليه.
      يشمل كل صفات الكمال الفعلية (تجلياته في الوجود).
      عش بحب مع الله..سيعرفك و يفهمك و يذوقك..
      أ.خالد أبوعوف


      حذف
    2. أن شاء الله جزاك الله خيرا اخت انفال كنت اطمع برساله كامله لكل الاسماء لجمال الأسلوب وعمقه الذي يتحدث به استاذنا الفاضل

      حذف
    3. وإياكِ، ان شاء الله.

      حذف
  19. شوية فضفضة صباحية :
    اما دخلت المدونة عرفت ان الكثير من اهل الله يشبه النفس كالافعى .. ورغم شدة حرصي لطاعة لله ، لكن لم استطيع تقبل اعتبار نفسي كالافعى ..فلو رأيتها كالافعى فمعنى ذلك اني سأكرهها لشدة عداء الافعى للإنسان.. وربما أود قتلها ..!!
    -قبل دخولي المدونة كنت اشبه نفسي كالطفل الذي يجهل ما ينفعه ويرغب في اشباع شهواته عندا وجهلا ، كنت احب هذا التشبيه واتعامل معه بانسجام وكان هذا التشبيه يشعرني اني " ممكن احب نفسي لاسباب كثيرة منها ان الله خلقنا في احسن تقويم وهو يحبنا فلماذا لا نحب انفسنا - ومنها أن حبي لنفسي سيدفعني لئلا اظلمها بعمل مايغضب الله - ومنها اني إن احببت نفسي فسأشكر الله على نعمة النفس وادعو الله ان يهذبها ويهديها ..وغيره من النظرات الإيجابية التي جعلتني لا انكر حب الذات طالما في مرضاة الله بل وادعو الله ان يجعل حبه سبحانه فوق اي حب ..
    -حين احب نفسي يمكن ان اوجهها دون ان اجلدها .. فلم يقع الذنب الا لضعف النفس وضعف الاستقامة ، وكل امري بيد الله..ألجأ له ليصلحها سبحانه.
    -حين احب ذاتي لن اتعالى على خلق الله بمنة اعطاها الله لي ، لأن ذاك التعالي يهلك نفسي التي احبها كطفلي ولا احب هلاكها .
    -حين ارفض طلب لابني او بنتي ، تأديبا لهم وسلوكهم، هذا لا يكون كرها لهم ولا تسلط مني عليهم ..أوجه برفق ورحمة لأني احبهم ..
    -ذاك منظوري لنفسي اعتبرت نفسي طفلي الصغير ، ارتحت اكثر في علاقتي بربي .. لأنه ليس مطلوبا منا كمؤمنين جلد النفس او قهرها قهرا يحجبها عن مولاها سبحانه ..بل الرضا والتسليم لله في كل حياتنا مع دوام الاستعانة و التوبة والاستغفار .

    " اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها "


    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. تشبيه الأفعى بيكون في مرحلة معينة من تطور النفس يا هبة .. و هي مرحلة النفس الأمارة بالسوء .. فبتكون ساعتها شبه الأفعى اللي بتغرز أسنانها في قلب صاحبها فتصيبه بسمومها من غل و كراهية و غيرة و حقد و خلافه فتُمرِض القلب ..

      لكن في مراحل أخرى للنفس بتكون فيها نفس لوامة أو ملهمة أو أو أو ..مش معنى إنها يُطلق عليها نفس إنها تبقى سيئة و إنما النفس الأمارة بالسوء هي السيئة لكن في نفوس راضية و مرضية و مطمئنة ..

      معنى قهرها مش معنى قاسي و يستلزم إحتقارها .. و إنما تأديبها .. يعني ممكن الأب و الأم يعاقبوا إبنهم فيمنعوه من الخروج مع أصحابه .. هل قهروه هنا بمعنى أذوه .. لا .. قهروه لتأديبه عشان يرتقي .. إحتقار النفس اللي بعض الشيوخ بيتكلم عنه القصد منه عدم الإعتقاد في النفس و ليس التقليل من الشخص لنفسه .. بالعكس الرسول صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم كان بيحب يجبر بخواطر الناس و كان بيحب يُنزِل الناس منازلهم و لما يلاقي حد ذو مكانة يحترم مكانته و يُعطيه حقه في التقدير و كان لا يتوانى عن ذِكر مناقب صحابته و مدحهم .. فلو كان تأديب النفس إحتقارها و التقليل منها ماكانش ده بقى حال الرسول صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم .. و إنما قهر النفس هو عدم الإستجابة لرغباتها السيئة في المطلق و إحتقار النفس (إن صح التعبير) معناه منعها عن الإعتقاد إنها تملك من أمرها شيء .. و أحياناً في السلوك بيتم إستخدام النفس السيئة كنوع من أنواع الزواجر و وسيلة لكسر الكِبر .. يعني تلاقي مثلاً شخص من السالكين القدامي نفسه لعبت بيه و رجع لذنب كان مدمن عليه قبل السلوك .. عشان يتأدب و لا يعتقد في نفسه و يرجع تاني يصحصح و يعرف إنه لا يملك من الأمر شيئاً ..

      و ممكن تعتبري النفس دي زي غرفة موجود فيها عدة أنفس منها الأمارة بالسوء و منها اللوامة و منها الملهمة و على حسب حال الشخص بتنشُط النفس اللي تُناسب صفاته القلبية في الوقت ده ..
      و الله طبعاً أعلم .. دي مجرد خواطر عن النفس قد تصح و قد تُخطئ حبيت بس أشاركها معاكي .. صباح الخير ..

      حذف
    2. دايما يبجي ردك يا انجي يصحح وجهة نظر ما عندي ..ممتنة جدا لوجودك في حياتي ❤

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
  20. ماتزعلش من مصاريف بيتك واولادك ( احتياجات البيت - مدارس - حتى الهدايا ) عشان كل ده بيتحسبلك صدقه !!
    قال النبي ﷺ ( دينار أنفقته في سبيل الله ودينار أنفقته في رقبة ودينار تصدقت به على مسكين ودينار أنفقته على أهلك أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهلك ) رواه مسلم.
    يعني هتلف تلف وترجعلك .. دي حتى مش صدقه عاديه .. النبي ﷺ قال عنها "أعظمها أجراً ❤

    #فاغتنموها 🌹

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا اخي احمد ..ووقت تنفقه الأم في رعاية أبناءها ففيه أجر لو تعلم الأمهات كبير إن شاء الله..

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

      حذف
  21. بارك الله فيكم أستاذي الحبيب خالد على هذه التثبيتات الإيمانيّة للسّالك في طريقه إلى الله عموما، ولمجالس الذّكر خصوصا، وأسأل الله أن يحسن إليكم المثوبة لإخلاص النّصح في الدّين، ولهذا التحرّي لبيان أدلّة الشرع الحنيف لكلّ ما إجتهدتم في نصحنا به: رفع الله قدركم وزادكم ثباتا وجعلكم مجدّدا لأمر هذا الدّين في هذا العصر، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.





    ردحذف
  22. .منقول.

    *(مَن ترك المشي تركـتْه العافية)*

    *لماذا نمشي ؟؟؟؟*

    *أتمنى من الجميع ان يقرأ هذا الجواب:*

    *نمشي لكي نخفف من التوتر والضغوط النفسية...*

    *نمشي لكي نخفف من أوزاننا...*

    *نمشي لكي نتعالج من مرض السكري والكلسترول...*

    *نمشي كي ننشط وظائف الكلى والكبد والعين...*

    *نمشي كي ننشط من عمل القلب ونخفف من صلابة الشرايين...*

    *نمشي كي نخفف من أعراض القولون واضطرابات الجهاز الهضمي...*

    *نمشي كي ننشط جهازنا المناعي...*

    *نمشي كي ننشط عضلاتنا وعظامنا ، وتقوى صحتنا.*

    *إنَّ كل سبب سبق ذكره يمثّل هدفًا جبارًا من أهداف المشي ، والحقيقة التي لا يجادل فيها الأطباء والمجرّبون تقول بأن كل هذه الأمراض دواؤها المشي.*

    *يقول الأطباء: ليس هنالك مرض عضوي أو نفسي إلا وللمشي دور في علاجه.. ولو أن دواءً خرج الى السوق له فوائد تماثل فوائد المشي لصرفه الأطباء في كل وصفة طبية ولإشتراه المرضى بأغلى الأثمان ؛ لكن المفارقة أن المشي دواء فعّال ومجاني ، والمرضى يترددون في تناوله !!!*

    *كلمة أعجبتني من دكتور يقول: لو أُنشئ مضمار للمشي حول كل مستشفى ، ومشى الناس حوله ، لما دخل المستشفى نصف مَن هم فيه الآن ، ولخرج من المستشفى نصف من فيه !*

    *لقد خُلِقْنا مشَّائين.. لكنهم أقعدونا على الأرائك، فلما إجتاحتْنا الأمراض لم يعيدونا للمشي بل حملونا لنرقد على الأسرَّة البيضاء ننتظر ....!!*

    *إهتم بحركتك تدوم عافيتك*
    *وتستمر سعادتك.*

    *أتمنى ممن يقرأ هذا الموضوع ينشره ليستفيد منه الجميع*

    ردحذف
  23. السلاااام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
    اخي خالد ....كم يسعدني ...اخوتي... اخواتي.. احبتي في الله... أن اشارككم اليوم بقصة أخرى واقعية حصلت معي كيف الحال......😜
    مع عظمة وسر وبركة ركعتي الحاجة....نعم قصة اليوم هي ركعتين لم أكن أعرف أن اسمها ركعتي الحاجة
    كنت كل ما ضاقت بي او أردت شيء من خالقي اتودد إليه بركعتين ساجدة باكية واثقة فإنه قريب يجيب دعوة الداعي اذا دعاه
    نعم كانت ضروفي المادية صعبة جدا ولم يكن لي حتى الخبز اليابس للاكل وكنت دائما أبتسم والدموع في عينيا لربي واقول ربي اني اثق فيك أنه امتحان ورغم صعوبته فإني أدعوك أن تتكرم عليا بغداء اليوم والعشاء ....لي عزة نفس اني لا احب أن يراني الآخر اتالم أو ابكي دائما أبتسم ...حتى في الابتسامة كنت أرجو الله بركتها واجرها .....صدقوني اخوتي بحق الله الذي لا اله الا هو أن الدعاء يصعد لرب السماء وينزل عليا ببركة منه وتدخل عليا قفة خضر وفواكه حتى من اللحم ....من امي التي لم تكن تعلم بحالي ولا بما كنت أعيشه..... أو من أحد من اهلي أو بمعروف من عند جيران أو أهل اخرجوه صدفة على أنفسهم ولا يعلمون بحالي.... كان دوما شكري لله تختلط فيه الدموع مع الفرح.... وكل مرة اريد شيء اتودد لربي بتلك الركعتين وكان جوابه كيفما شاء هو .المهم أنه لا يبقيني جوعانة أو عريانة... اخي خالد اخواتي إخواني انا لا احكي لكم قصصي رياء أو رياء أو رياء فاني اعوذ بالله من الرياء والنفاق وشهوة النفس من الرياء بل أزف لكم وصايا من تجاربي في هذه الحياة بين مر وحلو بين خطأ وصواب وإني والله يشهد عليا المولى اني اذكر نعمه عليا وعلى عباده حبا فيه وتقديرا وإخلاص له سبحانه وتعالى ...اخوتي اخواتي ربنا قريب بركعتين بدعاء بدمعة خشوع بدمعة ثقة في الليل في النهار وقت الرياح وقت الأمطار في السبت أو الجمعة اينما كانت ثقتك فيه فثم وجه الله وهو قريب لا تحرمو أنفسكم من البساطة واليسر في الدعاء والتقرب.... فوقت الركعتين قصير لكن شانهما عند الله كبير

    اتمنى أن أعجبتكم قصتي لهذا اليوم واخذتم العبرة أن ......توددو لله كيفما شئتم المهم أن تكونو على ثقة أنه قريب .... اترككم في رعاية الله وحفظه والى الملتقى في قصة واقعية أخرى حصلت معي
    سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم
    وصل الله على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. الى الملتقى ان شاء الله أختي نادية و شكرًا على جرعة الحب والثقة في هذه القصة.
      زادك الله من فضله، آمين.

      -(يُحِبُّهُمْ وَ يُحِبُّونَهُ).

      حذف
    2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
      الله يوسع رزقك اختي ناديه ويزيدك من فضل كرمه وجوده سبحانه ولا يحرمك ذكره وشكره وحسن عبادته سبحانه .

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
  24. أحد خبراء التربية وضع معيار غريب للتربية الصحية .
    عارفة أنكم شبعتوا كلام عن أهمية العلاقة والتواصل والتعاطف،،
    عشان كده اخترت لكم المعيار ده كنوع من التغيير بس هو عاوز شجاعة وقلب جامد .
    المعيار هو "مدى قدرتك كمربي على التخلي عن القيام بالمهام بدلا عن أبنائك .😲"
    أيوة والله .
    تعالوا نشوف كده شوية حاجات كتير من الأمهات ده جزء من اللي بتعمله يوميا لاولادها :
    تراجع الجدول وتحضر شنطة المدرسة،،
    تصحيهم ،، تلبسهم ،،
    تعمل لهم الساندويتشات ،،
    لو نسيوا حاجة تطلع تجري عالمدرسة توديهالهم،،
    لو مصروف الأسبوع خلص تديهم زيادة ،،
    يرجعوا مالمدرسة تقلعهم لبسهم وتدخلهم الحمام تحميهم وتغرف وتأكل وتشيل مطرحهم وتفتح نشوف الواجبات وتزعق عشان يبدأوا يذاكروا ..!!!
    تتصل بمامات صحابهم تشوف اللي نسيوا يكتبوه ، وممكن تتخانق لهم مع مامات صحابهم اللي زعلوهم، وتختار يصاحبوا مين ويخاصموا مين ويحبوا مين ويكرهوا مين ....
    دوامة لا تنتهي إلا لتبدأ من جديد..!!

    يتبع >>>>>

    ردحذف
    الردود
    1. طب وايه الغلط في كده ؟
      أومال ايه واجبنا ؟
      أومال نهملهم ونسيبهم يضيعوا ؟

      الغلط الكبير العظيم الخطير
      أن يتكون لدى الطفل اعتقاد راسخ أن "حياته مسئولية شخص آخر ". الاعتقاد ده هيستمر معاه طول حياته. هيفضل طول عمره عايش بالاعتقاد ده ، هنشوف الخيبة التقيلة شباب وبنات يوصلوا أنهم يتجوزوا وهم صفر تحمل مسئولية ، صفر قدرة على تحمل مصاعب الحياة

      بدل ده علموهم مهارات تساعدهم على تحمل المسئولية واصبروا على بعض الاخفاقات والأخطاء والنقص
      هكتب كذا يوم عن الموضوع ده وعن بعض المهارات المهمة .

      واجب النهارده :
      جربوا تختاروا حاجة واحدة تسيبوهم يعملوها لنفسهم ،وشجعوهم "وما تتوقعوش الكمال ."
      #كل_يوم_معلومة_تربوية
      من صفحة حبيبتي #أمنية_عسكر
      صباحكم جميل ♥️
      ========

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    2. اضافة لبوست ا.امنية ومن ضمن ما قالته في احد محاضراتها ، إن تحمل المسؤولية بتكون بخطوات صغيرة ..
      يعني مش لازم اخلي الطفل يعمل كل المهام او المهمه كامله لو هو متعود من زمان ان مامته تعملها..مهم نصبر على تدريبه ..!!
      ممكن اركز على مهمه واحده زي انه مثلا يلبس شرابه لوحده او يجهز شنطته او يطلع هو الواجب بتاعه ..
      نقطة مهمه اني ادفعه لتحمل نتيجة خطأه او نسيانه او عدم تركيزه..يعني هقوله ركز على انك تعرف الواجب بتاعك من المس لأني خرجت من جروب الامهات وحاسه انك تقدر تركز وتعرف الواجب بنفسك ..فلو مركزش او نسي يبأه هسيبه يروح من غير واجب واتفق مع معلمته على اسلوب معين عشان تساعدني يتحمل مسؤولية معايا ..مهم يكون فيه تواصل جيد بين الأم والمعلمة .

      =============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
  25. [هَذَا الْوَجِيهُ الَّذِي تَمَّتْ مَحَاسِنُهُ
    مُصَدَّقٌ صَادِقٌ بِالصِّدْقِ مَرْسُولُ
    مَنْ رُفِعِ الْمَسْخُ مِنَ أَجْلِ نُبُوءَتِهِ
    وَالشِّرْكُ مِنْ حِينِهِ لِلأنَ مَخْذُولُ
    إِنَ الرَّسُولَ لَنُورٌ يُسْتَضَاءُ بِه
    مُهَنَّدٌ مِنْ سُيُوفِ اللَّهِ مَسْلُولَ]
    [من كتاب كنوز الأسرار فى الصلاة والسلام على النبى المختار للهاروشى]
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وصحبه

    ردحذف
  26. لما تحب بروحك !!
    لما تدي لحد بكل مااتاك الله من مدد الحب يكون الشخص ده معرفش يشخص المشاعر ال راحتله منك
    ليه يفسرها غلط او ينسبها للرفض متندمش متعيطش متحزنش ربنا  شاهد على ال  جواك ال طلع منك ...
    بص للحته دي ال فيك افرح انبسط ايوه انت حد بيعرف يحب ان  كان حتحزن فحزن عليه هههههه مش على قلبك الطيب
    القلوب الطيبه بتبهدل اوي في الزمان ده ..
    لا دي بتبهدل من زمان.اوي بس انت بس لي مش مفتح عنيك
    متهتمش بال  هيتقال عليك  خليك مع حالك
    ايوه لي راح يقول عنك بتاع بتاعين يسيدي ايوه انا بتاعهم كلهم ههههه يرضيك كده ...
    خليك تفتش جوا كراكيبك ياما كراكيب بعد زمن تصبح كنوز انتيكات تتحط في متاحف ...
    يمكن الحته دي لي وحشه فيك هي لي ال هتخليك كويس  اوي ..
    مين فينا قبل زمن مكانش نفسو راح يموت على حاجه لو جبتهالو انهارده حيقولك اكبر ياعم انا كبرت عليها من زمان هو انت لسه فاكر انسى خلاص انا نسيت هي مشايه احنى ماشين وراها ههههه تذكرت اسم مسلسل هربانه منها ....
    كان بيضحكني اوي بحب اضحك لان بعالج نفسي من جروحي مش عاوز حد يطبطب عليا او يطمني يقولي تعالي انا حضن الجنان هههه لايسدي ابعد عني حوش بعد كم حدث ههرب من الحضن اقول ده جهنم متسعر


    ما علينا لقيت الكل بفضفض فقلت خليني افضفض بس بطبطبه والطبطبه دي عليا مش لحد غيري تعرفو ليه لان محدش حيكون صادق قد ماحيكون صادق هو بيدي لنفسو فالكلام ده بقولو لنفسي مش لحد غيري هههههه
    ربنا يكرمني قدر حب لنفسي يارب اهدي الحب ده لغيري ...
    فما نعطيه لغيرنا في الحقيقه هو لي بنديه لنفسنا الاول ...
    قبل كل حاجه معرفش مش فاكره  بالضبط فين سمعتها او قرتها ...
    في حته تقول انو لي بنشوفو في الكشف في الحقيقه هو مرآت نفسنا بس في صور متجسده بعالم الخيال ...
    ياويلي يا خرابي  على ال جواك ياجميله هههههه
    مش حوصف او اقول خليني ساكته احسن ...
    اهو كلمتين قولتهم لو عدو حنحمد ربنا لو تحذفو حنحمد ربنا الواحد يحمد رب على كل حاجه دايم

    الحمد لله

    ردحذف
  27. قصة مع يارب
    كان لي صديق احسبه علي خير ولا اذكية
    في شبابه كان يعمل في المقاولات وكان الحال ماشي تمام
    ثم ضاق الحال عليه جدا ( سبحانه يقبض ويبسط ) . حتي كان لا يجد في بيته قوت يومه
    وكانت امرأته حامل وجاء ميعاد الولاده وهو لا يجد في جيبه قرش واحد
    الرجل عزيز النفس يأبي ان يمد يده ولكن ماذا يفعل
    ارسلوا في طلب الدايه ( المرأه التي تولد النساء فيما مضي من الزمن ) وهو لا يدري ماذا يفعل
    ولا يجد لا طعام ولا شراب
    اذن الفجر فذهب للصلاة . ثم جلس علي باب المسجد وفي قلبه كلمه واحده ( يارب . يارب . يارب ) وكأنه يقول ضاق حالي وقلت حيلتي وليس لي الا انت يارب
    واذا بشخص يمر ويضع يده علي رأس صاحبنا بقوه وهو يلتفت لكي يراه
    ودار الحوار : اين انت يارجل ابحث عنك من سنه . كنت مسافر للسعودية وانت جزاك الله خيرا اتممت عملك في بيتي ولم تتقاضا اجرا في انتظار عودتي. ربما انت نسيت ولكنني لم انسي . خذ هذا جزء من ديني اليك واجيء اليك في القريب لباقي المبلغ
    لا يصدق الرجل قبض المبلغ وهو يطير من الفرح من رحمة الله
    اشتري كل شيء ينقص بيته ودفع اجر الدايه واجزل في العطاء
    تنظر اليه امرأته مندهشه بشده كأنها تقول من اين كل هذا فأشار اليها لاعلي . هو من الله
    سبحانه حي قيوم. مدبر الامر

    ردحذف
    الردود
    1. لقد تعلمنا من الأستاذ خالد أبو عوف أمده الله القدير بالمدد والحفظ والرعاية والعناية
      الآتي:

      ( يارب وماخاب من قال يارب )

      حذف
    2. قل : يارب ولاتقل ياعبد فما خاب من قال يارب

      حذف
    3. حصلي نفس الموقف بالظبط بالظبط من سبع سنين تقريبا
      لاني مكنتش لسه دخلت في موضوع العلاج ده خالص

      كنت في الشغل و مافيش في شنطتي غير الفلوس ال هروح بيها انا و عيالي كانوا لسه صغيرين و مش عارفه اعمل ايه،؟

      اقول لحد من زمايلي محروجه عزه النفس اني اطلب دي مش قادره
      بس مش عارفه اعمل ايه و طول الدوام مهمومه
      افتكرت دعاء كانت قلتهولي واحده زميلتنا طلعت معاش ربنا يعطيها الصحه و العافيه و يخليهالي يا رب
      مره قالتلي لما تشتد عليكي بصي للسما و قوليله
      اللهم دبر لي امري فاني لا احسن التدبير
      اللهم وكلتك امري فانت لي خير وكيل

      طلعت في حوش المدرسه و بصيت في السما و قلتله و كررت الدعاء كتيييير جداا
      دخلت اخد شنطتي اروح لقيت واحده زميلتنا هي اصلا غايبه اليوم ده كله بيقولها ايه ال جابك احنا مروحين
      بصتلي و قالتلي مروه خدي حقك عليا اتاخرت عليكي!!!
      قلتلها في ايه؟؟
      و ايه دول؟؟
      قالتلي ال500 جنيه ال اخدتهم منك الشهر ال فاتت معلهش انتي عارفه جوزي قطاع خاص علي من استلم الراتب
      انتي ناسيه و لا ايه؟؟
      انا مذهوله قلتلها بصراحه مكنتش فاكره خالص بس دلوقتي افتكرت لما انتي قولتلي قالت ربنا يكرمك شكرا يا حبيبتي

      بصتله و قولتله شكراا يا رب

      سبحانه مدبر الامر

      حذف
    4. سبحان الله .. كلام رائع ..

      حذف
    5. ماشاء الله ، هذه القصص ذكرتني بقصة سمعتها عن تدبير الله..
      مقرئ وامام مسجد معروف بصوته الحسن في قراءة القران وله عدة تسجيلات في ذلك .كان هذا الامام على موعد مع السفر عبر الطائرة في اليوم الموالي ، فاتفق مع قيم المسجد أن يفتحه مبكرا حتى لا يتأخر عن موعده و يغادر مباشرة بعد أن يؤدي صلاة الفجر جماعة .

      توجه الامام باكرا الى المسجد، وجد رجلا جالسا لوحده ، يتضرع الى الله باكيا بمفرداته التي لامست قلب الامام جداا ، توجه اليه مسرعا عله يهون عليه بعض ما يجد ،فأخبره الرجل أن زوجته ستجري عملية جراحية الساعة كذا و أن تكلفتها بكذا جنيه وهو لا يملك فلسا واحدا، فأخذ الامام يذكره بالايات و الأحاديث التي تتحدث عن غوث الله لعباده ما قالوا يااارب..وأن الله لا يخذل أحدا..

      اصطف الناس لأداء صلاة الفجر..بدا الامام يقرأ بصوته الجهوري الذي تخشع له القلوب و الابدان .. سلم الامام .. اذ برجل يرتدي ثياب فخمة يقترب منه قائلا : فلان الفلاني ، ماشاء الله ، املك عدة تسجيلات للقران بصوتك الجميل .. هل تصدق انني اشتريت قبل شهور شقة بقرب هذا المسجد ، وعندما سمعت صوتك الآن جئت مسرعا ولم أصدق انك أنت وقد صليت معكم . سلم عليه وهو جد سعيد به ثم أخبره أنه صاحب تجارة وانه جمع زكاة أمواله وهو مبلغ لا بأس به قرر ان يمنحه لمستحقه فعلا وأنه يأتمِنه على اتمام المهمة و أن المبلغ يقدر بكذا جنيه..عندما سمع الامام بقيمة المبلغ انفجر باكيا ، خاف الرجل ، خيير يا شيخنا ؟ ، هل أنت على ما يرام ؟! هل أزعجتك بكلامي !!.. استجمع الامام نفسه و طمأن الرجل واستأذنه للحظة ، ثم اخترق جموع المصلين يبحث عن الرجل الذي التقاه قبل الصلاة .. وجده..أمسك بيده وانطلق نحو صاحب مبلغ الزكاة.. ذكرني من فضلك، ماذا قلت لي قبلا !..قال الرجل : زوجتي ستجري عملية جراحية بكذا جنيه ، ما ان أتم كلامه انخرط الرجل صاحب الزكاة هو الآخر في البكاء و كانك فجرت فيه قنبلة روحية، لأن المبلغ كان متطابقا رقما رقما مع مبلغ الزكاة بلازيادة او نقصان ..
      من الذي جمع هؤلاء بهذه الدقة..
      غني يشتري شقة بالقرب من المسجد ، ومن الذي ألهمه أن يخرج زكاة ماله دفعة واحدة و أن لا يقسم المبلغ..
      امام يصر على أداء صلاة الفجر جماعة في المسجد رغم موعده..
      ومسجد يفتح أبوابه باكرا على غير العادة ليستقبل ذلك المضطر.

      (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ )


      سبحانه مدبر الأمر.

      حذف
    6. قصصكم جميلة و تبعث الأمل فعلاً .. استمروا

      حذف
    7. سبحان مدبر امور العباد ..قصص مؤثرة حقا ..بوركتم .🌹🌹🌹🌹

      حذف
    8. جميله هذه التعليقات سبحانه مدبر الامر
      استاذه مروه قرات قصتك تخطيت الاربعين عجبتني جداا خلتيني افكر فالكام سنه ال فضلين علي الاربعين كل اربعين هي ولاده جديده ربما ما نراه اننا نخطوا نحو ارذل العمر يكون هو احلي و اجمل مما نتصور
      طبعا عجبني انك فكرتي بعلاقتك مع ربنا هذا جيد و لكن انظري لهذه الاربعين نظره مختلفه و كانها بدايه جديده لك في كل شي سواء بالنظاره او بغيرها اكيد في شي من الجمال في كل جديد يطراء علي حياتنا

      سعدت بالقصه استوقفتني لاشياء في حياتي لازم اخد فيها خطوه
      وفقك الله استاذه مروه

      حذف
    9. اهلا اهلا ازيك اخبارك ايه
      تعرفي من كام يوم كده خطرتي علي بالي معرفش ليه!!
      سبحان الله شوفت تعليقك ضحكت

      ربنا يوفقك يا رب انتي كمان و شكرا علي ذوقك
      و بعد كده قولي مروه انا مش استاذه هههه
      تحياتي لك

      حذف
  28. .منقول.

    '' لا راحة لمؤمن إلا بلقاء ربه'' .
    كثيراً منا يفهم هذه العباره خطأ
    لا يشترط أن يكون اللقاء بعد الموت !
    فالصلاة لقاء ، و المناجاة لقاء ، والذكر لقاء ، و التفكر لقاء ، والصدقة لقاء ، و قراءة القرآن لقاء ، وبر الوالدين لقاء، وصلة الارحام لقاء و التودد إلى الناس لقاء ،
    والعلم لقاء ، و الأدب مع الناس لقاء ، و قيام الليل لقاء ! وزيارة المريض لقاء
    وتفريج كربات المسلمين لقاء
    فهل أدركنا كم فرصة للقاء ؟
    " ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺟﻮ ﻟﻘﺎﺀ ﺭﺑﻪ فليعمل عملاً ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭلا ﻳُﺸﺮِﻙ ﺑﻌﺒﺎﺩﺓِ ﺭﺑِﻪِ ﺃﺣﺪًﺍ "

    أسعد الله مسائكم بكل خير ٠

    ردحذف
  29. ياالله بها ياالله بها ياالله بحسن الخاتمة

    ردحذف
  30. " وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)"

    ردحذف
  31. اذا انتهت مرحله ما في حياتك.. تعامل مع نفسك كَ ناجٍ وليس كَضحية.

    ردحذف
  32. #٩# يا ولدي
    .يا ولدي: غاية كل متحرك إلى سكون، ونهاية كل متكون ألا يكون فإذا كان ذلك كذلك فلم التهالك على الهالك؟
    يقول أشياخنا: أصول صحبتنا سبعة:
    1-                علو المهمة.
    2-                وحفظ الحرمة.
    3-                وحسن الخدمة.
    4-                ونفوذ العزمة.
    5-                وتعظيم النعمة.
    6-                والنصح للأمة.
    7-                ودفع الباطل بالحكمة.
    وهم يقولون: «إذا ألف القلب الإعراض عن الله. صحبته الوقيعة في أوليائه».
    وقلما رأيت في خصوم التصوف رقة الإسلام أو سعة الأفق، أو سماحة النبوة، أو رفق الولاية، أو حسن الظن أو أدب المعاملة فإن ذلك كله إنما ينبع من معين التواضع، الذي هو خميرة مكارم الأخلاق.
    وهؤلاء قد حرموا هذه النعمة؛ فليس منهم إلا جاف الطبع، معتم القلب، غليظ الروح، ثقيل الظل، مظلم، معتم، كأنما هو سجان فظ، أو صاحب «مشنقة» كنود؛ فهو متأزم معقد، حامل غل على الذين آمنوا، يكاد الكبر يتفجر من جنبيه، تعاليا على الناس، وتألها عليهم؛ فقد زعموا لأنفسهم العصمة وضمان الجنة، وأقاموا من أشخاصهم أوصياء على دين الله، كأنما الدين ما عندهم وحدهم، إلا من رحم الله، وقليل ما هم.
    ويعلم الله أننا نأسى لهم، ونعطف عليهم، مما ابتلاهم الله به، وندعو الله بظهر الغيب لهم، ولا نزال نعتقد أن فيهم خيرًا، نرجو أن يغلب عليهم، وما ذلك على الله بعزيز.
    إن الناس لا يطلبون الله والجنة بما صح عند غيرهم، وإنما يطلبون ذلك بما صح عندهم، فإن أصابوا فأجران، وإن أخطأوا فأجر، وعند الله مزيد، ولكل امرئ ما نوى.
    يا ولدي: هذه لمحة «على هامش التصوف» وأرجو أن يكون لي عودة إلى مثل هذا الحديث معك، إن كان في العمر مدد، فهو حديث غير ممنون: ذو شئون، وشجون!!
    وإني أقول ما قال السادة: لو أن الخاطئين خرسوا ما تحدثنا إليكم.
    ويعلم الله لو كان للذنوب ريح ما دنا منا أحد إلى أحد.
    أقول قولي هذا، وأستغفر لي، ولكم، وللمسلمين
    #من كتاب يا ولدي للامام الرائد محمد زكي الدين ابراهيم #


    ردحذف
  33. التعويضات كثيرة والاحتياج هو مربط الفرس

    قد نفقد رعاية واهتمام أب أو زوج فنبحث عنه في صديق أو زميل أو أخ أو شيخ فيكونون محور تفكيرنا ونظرنا
    قد نفقد حنان أمومة وروح طفولة فنبحث عنه في أفلام ومسلسلات وسينما اشياء خيال غير واقعي
    قد نفقد الروح الحلوة والمرح فنبحث عنها مع أناس غير مناسبة لتلبية الاحتياج والسلام
    قد نفقد الراحة والهدوء والاحتواء فنبحث عنها في مقاهي الشيشة والصحبة المغيبة
    قد نفقد الاحساس بالقيمة الذاتية فنبحث عنها بالتفاخر والتباهي بالانتساب الي اشخاص او مؤسسات
    قد نفقد التواضع والانتماء فننسحب من أناس قد ظننا أنهم غير مناسبين لان فيهم ميزة غير موجودة لدينا
    قد نفقد مجموعة من معارف او اصدقاء نظرا لوجود شخص غير مناسب لنا وسطهم

    أفعال مجهولة الأسباب ولكن الاسباب دفينة الاحتياجات

    منقول من صفحة / منى المنقوش

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف19/10/20 7:14 م

      فكرني نقلك دا يا إنجي بحلم منذ فترة طويلة كنت رأيتك في صورة بنت صغيرة تاهية في محطة مترو تحمل مشاعر لا حد لها لأبيها ،، كنت مهمومة بالأمر والناس من حولنا زحام كل واحد منشغل بحاله .

      اولته ربما نبحث في الناس عن صورة نحن إليها لكن هم لهم صورهم الخاصة بهم وكل واحد له سعيه اللي شاغله ومش شايف غير همه .

      أما بخصوص كلام منى المنقوش أعتقد حل المشكلة بسيط أن لا نعطي لشخص مكان غير مكانه ولا مكانة أكبر من مكانته لأن غالبً سيملئ المساحة الزائدة بما لا يحمد عقباه .

      والله اعلى واعلم

      حذف
  34. لا هو أنا تقريبا كنت كالعادة تايهه في المترو بجد يا رحمة هههههههه..

    ربما تأويله إني كنت مترددة بين مراحل إنتقالية في حياتي و سبب ترددي إلتفاتي لأحوال الناس من حولي و نسياني لحالي و حنيني للماضي و هذا ما يرمز له أبي في المنام و الله أعلم ..

    الإحتياج بصفة عامة بيُربك التصرفات و بيخلي الشخص أحمق في تصرفاته و قراراته و غير سوي في إنفعالاته ..

    كتاباتك أنيقة يا رحمة ..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف19/10/20 9:31 م

      المشكلة إن اي احد يتناول مشكلة الاحتياج يا إنجي ، يعرض المشكلة ولا يتعرض لحلها واتفق معك إن الاحتياج مأزق يجعل الإنسان يعطي اهمية ومكانة اكبر بكثير مما يستحق الشخص وهذا يفتح ابواب كثيرة لا تحمد عقباها اولها أنه الطرف اللي حيفضل دائماً يعطي ولا يأخذ مقابل مناسب بالعكس سيتحول فضله لفرض عليه فدائرة احتياجه حتوسع مع الوقت اكتر واكتر ، حتى يتأكد أن كل شخص له مكانة ومكان يناسبه لو ارد جانب النفع منه لا تتعداه فلو تعديته فلا تلوم إلا نفسك لا ترجع تنوح على التضحية لانه لم يكن في نيته غير احتياج والتضحية ليس ورائها مقابل ولا نواح عليها .

      والله اعلى واعلم

      حذف
    2. حواركم جميل انجي ورحمة لكن لخبط معلومات في عقلي..حيث قرأت بعض مقالات تربوية تتحدث عن اهمية تلبية بعض الاحتياجات الانسانية للطفل لينشأ طفلا سويا ..كاحتياجه للطعام والشراب والأمان والحب وغيره ..هل هذه الاحتياجات ترون انه لابد من فرملتها مثلا ولا ايه؟؟

      حذف
    3. فعلاً قليل اللي بيتكلم في علاج الإحتياج ..و المعظم بيتكلم في عيوبه فقط..

      الإحتياج مرض شبيه جداً بالإدمان .. من وجهة نظري علاجه ..

      ١- الرضا بإن من الطبيعي نفتقد بعض الأمور في حياتنا و الرضا بإن حياتنا مش لازم يتوافر فيها الأمور اللي متوافرة في حياة اللي حوالينا و الرضا بإن الحياة بطبيعتها ناقصة مش كاملة .. و نصف الرضا الرجاء و الأمل في الجبر من الله سبحانه و تعالى ..

      ٢- تربية نفوسنا على تعديل إحتياجاتنا على حسب إمكانياتنا .. فليس كل ما تهواه النفس مُجاب..

      ٣- تَقَبُل الإحتياج اللي جوانا .. مش معنى إني محتاج مشاعر مثلاً إني ضعيف .. بالعكس .. معناها إني إنسان طبيعي بأحس و عندي عواطف جميلة .. ما أكرهش الإحتياج لكن أرفض إنه يخليني ألبس المشاعر دي لصورة مدير أو مدرس أو شيخ أو زميل عمل لا يبادلني نفس الشعور عشان أسد إحتياجي ده .. ساعتها فعلاً هأدخل نفسي في الدايرة المميتة اللي بتتكلمي عنها و أبدأ أضحي و أبذل مشاعر بدون مقابل عشان سراب ووهم . و الطرف الآخر غالباً هيستغل الإحتياج ده .. إلا من رَحِم ربي ..

      و هنا بتيجي رابع نقطة و هي

      ٤- الصبر .. لأن أي إحتياج في حياة الشخص ربنا كتبه عليه أكيد له حكمة و هدف و نتيجة و أكيد وسيلة تربية بطريقة أو بأخرى .. و الصبر صعب مش سهل .. بل من أصعب الأمور و يتطلب عزيمة قوية ..


      يعني أقصد أقولك إن علاج الإحتياج يتأرجح ما بين الرضا و الصبر .. من وجهة نظري طبعاً ..

      و الله أعلى و أعلم ..


      حذف
    4. غالباً الإحتياج بالصورة المؤذية اللي بنتكلم عنها يا هبة بيحصل عند التعامل مع المجتمع الخارجي أكتر من التعامل الأسري .. و في موضوع الإحتياج ده بالذاااات المجتمع أكبر مُربي ..
      لكن طبعاً تقدر الأم أو الأب يساعدوا ولادهم على مواجهة التحدي ده برفع ثقتهم بنفسهم و تعليمهم إنهم يكون عندهم رضا و تربيتهم إنهم يدوا كل موقف و كل شخص حجمه و طبعاً يحاولوا يكفوهم عاطفياً و يعرفوهم إنهم محبوبين منهم مهما غلطوا و مهما عملوا لأن غالباً الإحتياج المؤذي بيكون بسبب نقص أمان و حب أسري منذ الصغر ..

      و الله أعلى و أعلم..

      حذف
    5. غير معرف19/10/20 11:26 م

      الاحتياج انواع كثيرة يا هبة ليس فقط للطفل ، ولكن للمراءة احتياج وللرجل احتياج وللشاب احتياج وللفتاة احتياج ويختلف الاحتياج باختلاف الشخص والمكان
      فالإنسان بوجه عام لو اخد من الاحتياج ما يناسبه كان الميزان معتدل ،، اما إن زاد أو نقص اختلت كفتي الميزان وحدث الخلل

      قيسي على كدا مثال ما ذكرتي : الافراط في تلبية احتياج الطفل حيتحول لشخص اناني او اتكالي

      والاجحاف في تلبية احتياجه حيحوله لشخص يتسول مشاعر الرأفة والتعاطف من الغرباء

      المعضلة في رشد العطاء بإعتدال بحيث تخرجي شخص غير اتكالي وغير متسول للعواطف ولا يكون ذلك الا بميزان الاعتدال في العطاء .

      أمهات كثيرة فاهمة قصة العطاء غلط ، يتعلم فروسية زي ابن خالته ويتعلم سوربان زي ابن عمته ويتعلم ايه عشان ايه و و و بجانب لازم يتفوق في دراسته بقى الاطفال مهمومة وشايلة فوق طاقتها والامهات تظن بتعمل تضحية وهي اصلا بتلبي احتياج نفسي اولادي مش اقل من غيرهم والاطفال شايفين نفسهم ضحايا ؟

      حقيقي اللي بيحصل كتير حوالينا ظاهره تضحية وباطنه غير كدا خالص .

      وقيسي على كدا كتير وباشكال كتيرة للاسف حتى اصلاً كلام المنقوش صور قليلة من صور لا حصر لها

      والله اعلى واعلم

      حذف
    6. غير معرف19/10/20 11:35 م

      من وجهة نظري يا إنجي أن حتى اللي عنده رضا وصبر ايضاً عنده احتياج ، لان دا شئ اصلاً مركب فينا والله وحده هو الغني عن الاحتياج .

      ومن بعض جميل اسم الله الاحد انه غير مركب من اجزاء حتى لا يحتاج بعضه لبعض 💗

      اما حل الاحتياج فيترتب على نوع الاحتياج

      والله اعلى واعلم

      حذف
    7. اتضحت رؤيتكم جدا وحبيت اوي حواركم ..كملوا ❤🌹

      ========
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    8. أكيد بيكون في حياة أي شخص دائماً إحتياج يا رحمة .. و إنما بنتكلم عن الإحتياج المؤذي للنفس .. في إحتياج بينمي الطموح و في إحتياج بيحمس الشخص على التطور و تنمية مهاراته و في إحتياج بيحسس الشخص بالنقص و في إحتياج بيعيش الشخص في الوهم و بينمي الشعور بالسخط و الإحباط .. بنتكلم طبعاً على أنواع الإحتياج المؤذية اللي اتكلمت عنها منى المنقوش في منشورها اللي كان أساس النقاش .. و الله أعلم ..

      حذف
    9. غير معرف20/10/20 12:25 ص

      دققي يا إنجي في كل صور السيدة منى حتلاقي كلها صورة من صور الاحتياج العاطفي لذلك اختصرت ردي عليه

      والاحتياج العاطفي مش مؤذي لو قدرنا نفهم فين المشكلة وكما يقولون نصف العلاج في الفهم الصحيح للمشكلة وحتلاقي الحل في شخص صح في مكان صح بمكانة صح اي خلل في شئ من الثلاث حيتبني عليه خلل كتير

      فلو كل شخص بحياتنا أخذ مكانه الصح ومكانته الصح دون افراط او تفريط أعتقد أمور كتير حتنصلح .

      وهذا لا يكون إلا بتوفيق الله ورشد المعاملة

      والله اعلى واعلم

      حذف

    10. عامةً لو الشخص عنده القدرة إنه يضع الشخص الصح في المكان الصح و المكانة الصح ماكانش وصل أصلاً للإحتياج المؤذي اللي بتتكلم عنه منى المنقوش .. إنتِ كدا كأنك بتقولي لشخص مريض الحل إنك ماتبقاش مريض .. أيوه مايبقاش مريض إزاي ؟ .. لازم يغير من صفاته القلبية و السلوكية عشان يقدر يضع الشخص الصح في المكان و المكانة الصح ..
      و الله أعلم ..
      كان نقاش مُثمِر .. تحياتي لكِ..

      حذف
    11. غير معرف20/10/20 2:03 ص

      أحياناً يا إنجي بيكون الشخص غير مدرك لاساس المشكلة أو لحلها وبمجرد ما يعرف فين الخلل عنده وأين يكمن الحل بيبدء يتنبه لأمور كانت غايبة عنه .

      عشان كدا لما متخصص بيتناول مشكلة بيختلف اختلاف كلي عن أي شخص أخر ، لأنه بيعرض المشكلة والحل

      وربما المشكلة كلها في تغير الفكرة لا أكثر فالإنسان ما هو إلا مجموعة افكار تنبني عليها سلوكه وصفاته .

      شكراً لوقتك ونفع الله بكِ دائماً
      ربما هذا النقاش رزق شخص ثالث 😊
      والله اعلى واعلم

      حذف
  35. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاك الله استاذ خالد ابوعوف وبارك الله في جهودك.. احد الأقارب يسئل عن البيت المسكون او المسحور لو المصاب روحيا وتخرج منه اشياء بعد منتصف الليل وتاذي النساء والأطفال في البيت دون الاقتراب من الرجل... كيف يكون الخلاص من هؤلاء الذين يضهرون في شكل ضل اسود يتحرك وأشياء أخرى.. بالرغم انه حرج عليهم بالنسبه لعامر البيت.. ألا انهم لايزالون ياتون؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل سليم ...
      - هناك احوال تتطلب هجر المكان والإنتقال إلى غيره .. خاصة لو كان المكان حدث فيه صراع مع العالم الروحاني .. كدخول روحانيين المكان وتلويثه روحانيا !! مثلما يحدث مع باحثي الآثار في البيوت أو المستعينين بالجن للعلاج الروحاني ..!!

      - لكن هذا على افتراض أن المراة وبناتها غير ممسوسين روحانيا .. وإن كنت أشك في ذلك بدليل أن الأب لا يرى شيء ولا يشعر بشيء ..!! فهنا يكون العلة والسبب في الأشخاص وليس في المكان ..!! إلا إن كان حدث في المكان ما يؤذي المكان من دخول روحانيين فيه او مشايخ معهم خدمة من الجن وآذوا جن المكان ..!!

      - وفي حالة ظهور مس للموجودين .. يستمعوا لرقية الشفاء من عموم المرض ومن الحسد .. الموجودة بتاريخ 9-9-2020 على المدونة في قسم صوتيات خالد أبوعوف .. لمدة أسبوع .. مع قراءة سورة التوبة .. أو قراءة سورة الزلزلة والإخلاص والفلق والناس .. كل واحدة من 3 مرات إلى سبع مرات أو أزيد فلا مانع .. قبل النوم أو بعد أذان المغرب وعند النوم ..

      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله خيراً على ردك استاذي
      عندي سؤال إذا حدث فعلاً مشكلة روحانية فى المكان وهجروا المكان
      هل سيكون فى مشكلة أيضا لمن يأتون من بعدهم
      ولا المشكلة بتكون مع أصحاب المشكلة فقط وان الجن لن يعتدي على المستجدين؟؟

      حذف
  36. قال أحد الصالحين:
    أنا أعلم متى يذكرني ربي فتعجبوا ..!!
    وقالوا له متى قال : حين أذكره يذكرني
    ألم تقرأوا قولهﷻ ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ).

    ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك على النحو الذي يرضيك عني يارب العالمين

      حذف
  37. ‎قد لا يشعر العبد بما أعطاه ربه من صلاح لأنه لا يعرف أن الصلاح هو صلاح حاله لمرحلة زمانه
    ‎فالأصلح للإنسان هو ما عليه الانسان
    ‎لأن الحكيم لا يفعل إلا الأصلح
    ‎كما أن كثرة ذِكر الحال السيء يزيد من تأكيد السوء وبقآئه في الإنسان
    ‎والأجمل أن نذكر الله كثيرًا لا أن نذكر أحوالنا كثيرًا
    ‎لأننا إذا كان غرضنا تغير حالنا ، فتغيُّر حالنا لا يكون بذِكر حالنا وصفاتنا ، بل بذِكر صفات الله الذي ذِكره يغير صفاتنا

    منقول من صفحة الشيخ / المنقوش

    ردحذف
    الردود
    1. استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

      حذف
  38. «مَن صَدقَ في قَولِ: لَا إلهَ إلَّا الله = لَم يُحِبّ أحدًا سِواه، ولَم يَرجُ إلَّا إيَّاه، ولَم يَخشَ أحدًا إلَّا الله، ولَم يَتوكَّل إلَّا عَلىٰ الله، ولَم يَبقَ لَهُ بَقيَّةٌ مِن آثَارِ نَفسِهِ وهوَاه.

    ومَع هَذا فلا تَظنُّوا أنَّ المُرادَ أنَّ المُحِبَّ مُطالِبٌ بالعِصمَة، وإنَّما هُو مُطالِبٌ كلَّما زلَّ أن يَتلافىٰ تِلكَ الوَصمَة.

    قَالَ زَيدُ بنُ أسلَم: إنَّ الله لَيُحِبّ العَبدَ حَتَّىٰ يَبلُغَ مِن حُبِّهِ أن يَقُول: اذهَب فَاعمَل مَا شِئتَ؛ فَقَد غَفرتُ لَك.

    قالَ الشَّعبيُّ رَحِمَهُ الله: إذا أحبَّ اللهُ عَبدًا = لَم يَضرّهُ ذَنبٌ.

    ‏وتَفسيرُ هَذا الكلامِ: أنَّ الله عزَّ وجلَّ، له عِنايَةٌ بمَن يُحبُّه، فكلَّما زَلَقَ ذَلكَ العَبدُ فِي هُوَّةِ الهَوىٰ؛ أخذَ بيَدِهِ إلىٰ نَجوةِ النَّجَاةِ؛ يُيسِّرُ له التَّوبَة، وَيُنَبِّههُ عَلىٰ قَبيحِ الزَّلَّة؛ فيفزَعَ إلىٰ الاعتِذَار، وَيَبتلِيهِ بمَصَائِبَ مُكفِّرَة لِمَا جَنىٰ».

    ابنُ رَجَب -رَحِمَهُ اللهُ-.
    [ مَجمُوعُ رسَائِلِهِ || ٣ / ٦٩ ]

    منقول من قناة الدرر والفوائد.

    ==========
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. لا اله الا انت سبحانك ربي اني كنت من الظالمين فأغفر وارحم وانت خير الراحمين
      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

      حذف
  39. روى أحد الشيوخ قائلا كان هناك رجل ثري تعرض لمشاكل خسر على اثرها أمواله . هو أب لطفلين وعندما رزق بطفل ثالث لم يكن في بيته لقمة خبز واحدة ، انتفضت زوجته بعد أن ضاق بها الحال وسألته أن يجلب ولو شربة حليب تسد رمقها. خرج الرجل المهموم من المنزل يحمل صحنا في يده وهو في الحقيقة لا يدري من أين سيأتي بالطعام فقد بحث كثيرا ولم يجد عملا يرتزق منه بعد..

    بلغ اليأس بالرجل مبلغه ، تثاقلت خطواته تعبا من المسير ، وصل الى رأس الشارع اذ بصوت يُباغته .. نعم إنه أنت .. والله أنت .. ولا يزال يردد ذلك وهو ينظر الى الصحن في يده ..يا الله ما رأيتُه حقيقة واسمك فلان صح ؟... تفاجأ الرجل : نعم أنا فلان ، لكن من أين تعرف اسمي ومن أنت ؟ مد الرجل يده الى جيبه وأخرج ظرفا قائلا : خذ يا أخي هذه عشرة آلاف ليرة من سيدنا رسول الله .. ثم مد يده الى الجيب مرة اخرى واخرج ظرفا آخر : وهذه عشرة آلاف ليرة من عندي لأنه بسببك رأيتُ رسول الله، لقد جاءني في المنام وقال لي : قدم لفلان عشرة آلاف ليرة ،هو من أحبابنا وهو في ضائقة الآن ،فقلت له : لكنني لا أعرفه يارسول الله ، فرد قائلا: اذهب الى الشارع الفلاني ستجد رجلا يحمل صحنا ... تعانق الرجلان وشكر كل منهما الآخر ، وكان حب المصطفى والصلاة عليه هو ما يجمع بينهما... عاد الرجل أخيرا الى بيته يحمل الطعام شاكرا لله على فضله.. .

    (وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ).

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم.

    ردحذف
    الردود
    1. قصة جميلة و عبرة معبرة اختي انفال
      جعلنا الله وإياكم في من يرزقهم ولا يحرمهم ومن يرضى عنهم ولا يغضب عليهم ومن يناديهم اليه ولا يردهم عنه الحمد لله أن الله يرزقنا من حيث لا نحتسب
      اللهم ربي تكرم علينا بجودك ولا تحرمنا وكرمك لا تمنعه عنا وبنصرك ولا تذلنا انت ربنا فنعم الرب ربي ونعم الخالق خالقي ونعم الوهاب الاهي فلك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك استعنت فلا حول ولا قوه الا بك سبحانك وبحمدك لا إله إلا انت
      رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بسيدنا محمد صل الله عليه وسلم نبيا ورسولا

      حذف
    2. آآآمين يارب العالمين.

      ملاحظة مهمة وهي من كلام أهل الذكر :
      الحال الصحيح تجاه هذه الكرامات : أن تطمع القلوب فيمن أكرم وليس في الكرامة فلننتبه رحمكم الله.
      الحال الخطأ تجاه هذه الكرامات : أن تتعلق القلوب بها.
      تعلق القلوب بالكرامة = حجاب عن الله.
      *لماذا ؟ لان هذا الحال يصرفه من طلب المُكرم الى طلب الكرامة..من طلب المُعطي سبحانه الى الاشتغال بالعطية..
      والعاقل لا يكون عبدا للكرامة ، بل هو عبد لله..
      *هدف الكرامة ؟ أن تثبت قلبك وتخرجه من الأسر تجاه المحسوس .
      فالاخبار بخوارق العادات إنما هدفه احياء معنى تعلق القلب :
      بالله خالق العادات.
      بالله خارق العادات.
      يعني في كل الأحوال أنت مع الله .
      اللهم ارزقنا ولا تحرمنا ، وارضنا وارض عنا..آمين.

      حذف
  40. أستاذي خالد الحبيب، ونحن نتحدّث عن الذّكر والذّاكرين، أحبُّ أن أستوضح الآتي لو تتكرّمون عليّ عندما يسمح به وقتكم:
    1- حسب ما أفهم أنّ لكلّ ذكر روحانيّاته القلبيّة، فقد يؤثّر ذكر ما في تنمية جانب الرّجاء لله عند الذّاكر له أو الرّضا أو التوبة أوغيرهم كثير، وأيضا حسب فهمي فإنّ له أيضا بعض الروحانيّات من العالم الناري أو الملائكي التي تحبّ الإستماع أو المشاركة في هذا الذّكر (وليس طبعا كما يحب أن يروّج له الروحانيون من أن الأوراد تجلب عالم الجن وتستحضره كما يفهمون هم الإستحضار)، ولقد ورد بالمدوّنة هنا في سؤال قديم منذ سنوات ما معناه أنّ شخصا يذهب للصّلاة في الصّبح فصادف أن أخبره البعض أنّهم يرون فوق رأسه وكأنّ شيئا كالنور الفضّي يمر ويختفي، فكان جوابكم له ما معناه أنّ السبب ربّما مذاكرته دائما لسورة ما محبّبة لقلبه. سؤالي هنا ما السبب الحقيقي المادي والمعنوي لهذا النّور المُحدِثِ للفتنة له (طبعا لم يكن يهمنّي السّؤال سابقا كلّ هذه الأعوام، لكن لعلاقته بباقي الأسئلة التالية فقد سألته)؟ أي هل هو التريّض الكثير؟ ومن أحدثه؟
    2- قد يتّخذ بعض السّالكين وردا يوميّا له، هذا الورد قد يكون مكوّنا من ذكر أساسي واحد، ولنقل أنّه بقدر 10 آلاف مرّة كلّ يوم مثلا، لمدّة شهر، أو حتّى خمسة أذكار بقدر ألفين لكلّ ذكر، ولمدّة شهر أيضا، وكلّ هاته الأوراد (سواء ذي الذّكر الواحد لمدّة شهر أو ذي الخمسة أذكار لمدّة شهر) تتوافق وحالته الروحيّة، وحضوره القلبي فيها متوفّر بدرجة كبيرة. السؤال هو: ما الفرق في الحالة الروحيّة للذّاكر أو حتّى النّفسيّة بين أحد السلوكين: إذا ما تريّض بذكر واحد طوال الشّهر وإذا تريّض بمجموعة أذكار لنفس المدّة وبنفس العدد إجمالا؟
    3- يغلُبُ على نفسي القول بأنّ الرّسول صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما كان يذكر طوال يومه بأذكار متنوّعة في معانيها ومختلفة في أعدادها؛ فإذا كنتم توافقونني على هذا الرّأي:
    فماهو السّبب الذّي يعلمه السّادة الصّوفيّة ويرون أنّه أصلحُ لمريديهم عند التوجيه السّلوكي بذكر واحد فقط وبأعداد كبيرة يوميّا بدل التّوجيه بتنوّع الأذكار وبنفس العدد إجمالا؟ هل يكون مثلا مشقّة الذّكر بمعنى القبض عند تنوّع الذّكر للسّالك المبتدئ فلا تطيقه النّفس البعيدة على الحال النبوي فتستنّ بفعله صلّى الله عليه وسلّم؟
    نفعنا الله بكم، وأدام فضلكم علينا وعلى الأمّة جميعها، وجعلكم لنا وللمسلمين إماما، حاضرا ومستقبلا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف21/10/20 1:02 م

      أخي الفاضل نزار : اسمحلي ان اجاوب عن اول نقطة من سؤالك لحين رد استاذ خالد
      ورد فى الحديث النبوي الشريف (( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله، والحمد لله تملآن ما بين السماوات والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائع نفسه، فمعتقها، أو موبقها. رواه مسلم. ))

      ما يهمنا من هذا الحديث الصلاة نور ومن صحيح مسلم شرح الأمام النووي رحمه الله : وأما قوله صلى الله عليه وسلم: والصلاة نور. فمعناه أنها تمنع من المعاصي، وتنهى عن الفحشاء والمنكر، وتهدي إلى الصواب، كما أن النور يستضاء به وقيل لأنها سبب لأشراق أنوار المعارف وانشراح القلب ومكاشفة الحقائق لفراغ القلب واقباله على الله تعالى بظاهره وباطنه .

      وأختلف كثير من العلماء عن ماهية هذا النور هل هو نور معنوى ام نور مادي ملموس خاصة أن الناس المحافظة على الصلاة بخشوع تجد فى وجوههم نور وفى كلامهم وفى قلوبهم وفى جوراحهم وربما بجميع مهامهم الحياتية بوجه عام سواء في الدنيا او الأخرة .
      فللدنيا كان ابن مسعود رضي الله عنه ، يقول : " احملوا حوائجكم على المكتوبة "

      ,,وللأخرة كان رسول الله صلي الله عليه وسلم: يقول أن من حافظ عليها كانت له نورًا، وبرهانًا، ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نورًا، ولا برهانًا، ولا نجاة يوم القيامة، وحشر مع فرعون، وهامان، وقارون، وأبي بن خلف.

      وأغلب الأحاديث التي حول الصلاة تدور حول النور فلو احد راى بكشفه مصلي عليه نور وشاء الله عز وجل أن يريه هذا النور لحكمة ما فالأمر له وجه صحيح ومقبول وليس كل الأمور تحدث للفتنة .

      والله اعلى واعلم


      حذف
    2. رحمة ..هو انتي نجوى ؟؟

      حذف
    3. أختي الكريمة رحمة،
      شكرا لمرورك الطيّب وعلى أجوبتك الماتعة المشفوعة بالأحاديث النبويّة وبآراء العلماء التي لم أكن أعرفها من قبل حول مفهوم هذا النور، فجزاك الله خير الجزاء ونفعنا بك ورزقك مقام الصدّيقات، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      من ناحية أخرى أختي رحمة، عندما سألت سؤالي الأوّل فكنت أعلم مسبقا أنّ بعض الروحانيات تحدث هكذا نور أيضا، سواء روحانيّات طيّبة أو حتى شيطانيّة للإستدراج، إذ الحقيقة كان القصد من السؤال المعرفة على وجه الدقّة لماذا قال الأستاذ خالد ما معناه أنّ السبب أنّه ربّما كان محبّا لسورة من القرآن يكرّرها دائما؟ أي هل التريّض بورد معيّن ما وبأعداد معيّنة (أي مكوّن من ذكر واحد فقط بأعداد كبيرة معروفة يوميا) أقربُ لأن يُحدِثُ هكذا تسليطات روحانيّة من أن يتريّض بورد متعدّد الأذكار مجموعها كلّ يوم مساوي لجملة عدد الذّكر الواحد يوميّا؟ فهل تنويع الذّكر يوميا مع المحافظة على نفس العدد يساهم في تقليل التسليطات والفتنة من المداومة على نوع ذكر واحد أو أكثر بقليل ؟
      أجدّد شكري لك لمرورك، فبالإضافة للإفادات التي ذكرتيها وإستفدت منها، فإنّك ساهمت في أن أعيد صياغة سؤالي بطريقة أقرب للوضوح من سابقه الأوّل.

      حذف
    4. غير معرف21/10/20 2:58 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. جزاك الله خير الجزاء أختي الكريمة رحمة لمزيد توضيحاتك المفيدة، نفعنا الله بك وزادك علما وفهما، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    6. ا. نزار ..

      لو تسمحلي أشاركك برأيي في النقطة رقم ٢ و النقطة رقم ٣ و ظني في النقطة رقم ١ .. لحين رد ا.خالد و إيضاح الأمر لنا جميعاً..

      1- بالنسبة للنقطة الأولى فحقيقةً لا أعلم .. و لكن أغلب ظني أن الضوء الذي يراه الناس مع الشخص ممكن يكون رابطة تكونت بينه و بين ذكر أو سورة يحبها و يداوم عليها و لا علاقة لها بالتواجد الروحاني و إنما مجرد رابطة .. طبعاً هذا مجرد رأي أشاركك به من قبيل النقاش ليس إلا ..


      2- بالنسبة للنقطة رقم (2) ..

      إعطاء السالك ذِكر معين بأعداد كبيرة - من وجهة نظري و الله أعلم - يكون لقهر بعض الصفات النفسية فيه و تربية صفات أخرى .. و سواء القهر أو التربية تأتي على مراحل .. و مثلاً تجد ذكر " لا إله إلا الله " بكثرة يُلجم النفس الأمارة بالسوء .. أو ذكر " سبحان الله" بكثرة يُساعد على تربية حُسن الظن بالله .. أو ذكر الصلاة المحمدية بكثرة يرفع العزيمة .. و هكذا .. و هذه بعض المناقب طبعاً و ليس كلها..

      و تخيل الأمر بطريقة علمية .. لو عندك مريض يعاني من عدة أمراض و يحتاج لعدة عمليات جراحية في عدة أعضاء .. هل تقوم بإجراء كل العمليات مرة واحدة و تعالج كل عضو قليلاً قليلاً في كل عملية .. أم تقوم بإجراء عملية واحدة كل فترة و تعالج عضو واحد بطريقة دقيقة و فيها ارتقاء ؟ .. المواظبة على ذكر واحد يومياً بأعداد كبيرة ( للسالك) كمثل ذلك ..

      3- أما عن الحال النبوي الشريف و لماذا يرى السادة الصوفية مداومة السالك على ذكر واحد فترة من الوقت رغم أن الرسول صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم كانت له أذكار متعددة في اليوم ..
      فلا أعتقد أن الحال كذلك ..

      مثلاً أهل المدونة يذكرون بالحزب الصغير يومياً وفيه مجموعة من الأذكار النبوية الشريفة .. و يذكرون بعد كل صلاة .. و هكذا .. أما الذكر اليومي الواحد بعدد كبير و الذي غالباً يكون الغرض منه عند السادة الصوفية تعديل صفات النفس فلا يحتاجها الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم وهو الذي رباه و علمه ربه سبحانه و تعالى .. و كان يفعلها بعض الصحابة مثل سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه و كان يصل ذكره في اليوم لعشرة آلاف مرة و لم ينكرها عليه الرسول صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ..

      أما بالنسبة لنقطة اتقاء الافتتان بالروحاني عند الذكر بكثرة .. فلا أعتقد أن ذلك يحدث أصلاً و الله أعلم ! .. إلا إن كان الشخص يذكر بنية التريض بالذكر لاستجلاب الروحاني .. و عامةً كل شخص معرض للفتنة حتى و إن لم يذكر .. مجرد أن يسلك أي طريق فيه طاعة سيتعرض للإمتحان و الإختبار شاء أم أبى سواء ذكر بعدة أذكار أو ذكر واحد فقط .. و سواء ذكر مرة واحدة في اليوم أم ذكر مئة ألف مرة ..

      و الله أعلى و أعلم ..

      حذف
    7. أختي الكريمة إنجي، إفتقدنا تعليقاتك، فشكرا لمرورك الطيّب ولتوسّعك في مزيد الشّرح وضرب الأمثلة على ذلك، زادك الله ترقيّا في العلم والحكمة، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      حذف
    8. كيفك اخي نزار الطيب المودب
      كنت اتمني ان يرزقني الله باولاد و اراهم مثلك ربنا يحفظك

      معجبه باسئلتك و عماله افكر فيها لانها فعلا محتاجه استيعاب و فهم من جميع النواحي النفسيه
      ايضا انت بتذكر بتحسن من نفسك عاوز تشوف انورا و لو شفت هتهتم هتنشغل هو هدفك ايه من الاول
      اصل الفتنه هتحصل هتحصل الانوار هتظهر سواء قبلنا او رفضنا
      عاوزين توضيح للتعامل فعلا مع هذه الانوار و ازاي نجاهد مش ننشغل
      انت بسوالك جعلتني اخرج من صمتي

      و افضل انتظار اجابه استاذ خالد
      وفقك الله اخي ربنا يحفظك

      حذف
    9. أختي الكريمة المدينة الفاضلة، جزاك الله خيرا على حسن الظن هذا، فستر الله كبير، وأسأله سبحانه أن ينير قلبك ودربك وأن يجعلك من المقرّبات، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      الأكيد أن لو كان الذّاكر يذكر إبتغاء العالم الروحاني، فهو في الضّنك إلى أن يتوب الله عليه، لا شك في هذا؛ ولكن المعنى الذّي أردته كان عند الذّاكر الغير ملتفت لغير الله، فهل أنّ الذّكر الواحد المكرّر مثلا 10 آلاف مرّة في اليوم أدعَى للفتنة الروحانيّة من الذّكر لخمسة أذكار كلّ منها بعدد ألفين يوميّا؟ إذ الأذكار في نفسها أرواح، ولعلّ الروحانيات سواء طيبة أو خبيثة تكثر عند تكرار ذكر معين بعدد أكبر، وتقلّ عند خفض العدد لذكر معيّن، لست أدرى، هو مجرّد تساؤل دار في ذهني عند التفكّر في الحكمة من عدم التوجيه النبوي - إن صحّ ذلك - بذكر واحد مكرر كثيرا بل بتنوّع الأذكار.
      التعامل مع هذه الأنوار إن حصلت هو التجاهل بكلّ تأكيد، وكل ما يجعلنا نلتفت عن الله، فهو من الأغيار، هكذا علّمنا أستاذي الحبيب خالد، وسائر العارفين بالله.

      حذف
    10. غير معرف21/10/20 7:17 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    11. متشكرة جدا أخي نزار .. دائماً مهذب و جابر للخواطر .. تحياتي ..

      حذف
    12. اخي الحبيب نزار ..
      - اي ذكر له حقيقة نورانية مرشدة يظهر أثرها في الإنسان .. سواء ادرك ذلك أم لم يدرك .. هذا النور قد تراه وقد لا تراه .. قد تراه توهما وقد تراه حقا ..!! لكن في نهاية الأمر .. يتبقى السؤال الأهم دائما: وبعدين ؟!!

      - أما إذا كنت تظن ان سورة بعينها او اسم بعينه لو كررته بعدد كبير يسبب لك رؤية نورانية معينة ..!! .. بكل تأكيد لأ .. فمن الممكن أن تعمل عملا مع غيرك وترى نورا ظهر لك عيانا أو ظهر أثره في قلبك ..!! فلمسألة لا تتعلق بالكثرة ولا بالقلة ..!!

      - والفلاشات الوئية التي قد تظهر للبعض ويسمونها أنوار (مش عارف أزاي) .. لكن في النهاية نسأل: وبعدين ؟ ما فائدة رؤية شيء لا أعلم مدلولة يقينا .. قد يكون خير او شر .. فما الفائدة حينئذ طالما في معية الله ساكن بقلبي معه ..!! لو كان خيرا "الحمد لله" ولو كان شرا "فسأكون في معية الله وهو وكيلي" فالمسألة لا تعني شيء في قلب المؤمن المتعلق بالله ..!!
      - لأن في النهاية يبقى الواقع شاهد إثبات على حالك مع الله ..!! وهو ما حقيقة قلبك مع الله ؟!! (لا أنوار ولا أسرار ) ..!!

      - والفلاشات التي تظهر للبعض تظهر ايضا مع المسيحي وغيره .. لأنها نتاج حساسية روحانية وتفاعل مع عقيدته وتأييد من أرواح هذه العقيدة .. وهذه الحساسية تختلف من شخص لآخر ..

      - فلو قلت لشخص لعل الفلاشات نتيجة قرائتك للسورة .. فاعتقد سيسبق كلامي كلمة (قد يكون بسبب كذا) .. وليس على سبيل الجزم واليقين ..!!

      2- ولا يوجد شيء يمنعك عنك فتنة التسليطات الروحانية إلا صدق تعلقك بالله وأن لا تنشغل بالأمور الغيبية ..!! فلا تبحث عن ما هذا ولماذا حدث وما الذي أتي به وماذا أفعل معه وووو ..!! طالما وكيلك ربنا .. يبقى ترمي العالمي الغيبي ده من دماغك لأن له مولى يدبره لك طالما جعلته وكيلك ..!! هذا باختصار ..!!

      3- الاعداد نقولها بكثر يا نزار .. لأن الله أمرنا بذلك (اذكروا الله كثيرا) .. اما عن تعيين ذك معين فهو قد يكون ذكر جمالي فيكسب القلب رجاء من الله .. او قد يكون جلالي فيكسب القلب الخوف من الله .. فيتذوق الانسان من معاني الكمال الإلهي ..
      - ولكن هل هذا يمنع ان يفعل الإنسان ما يريد من الأذكار ؟ لا .. فلتفعل ما تريد ..ولكن لن تصمد إلا أيام ثم تعود إلى نقطة الصفر والتهاوى من جديد إلى حيث لا أذكار ..!! لأنه لا عزيمة لك فيه إلا من نفسك ..
      - فالاذكار التي يختارها البض للىخرين .. إنما هي أذكار معينة لك في ضبط نفسيتك سلوكيا .. لو انت جاهدت نفسك على طاعة الله والابتعاد عن معصيته .. فحينئذ يظهر أثر الذكر عليك .. واحيانا أيضا يكون للذكر أثر في القلب الغافل .. وهذا من ألطاف الله الخفية .. له في ذلك حكمة مع البعض ..

      والله اعلم
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    13. زادكم الله نورا وفهما وعلما أستاذي الحبيب خالد على هذا التوضيح، ونفعنا الله بما علّمتنا، وكتبه في ميزان حسناتكم، وكتب له القبول إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها؛ ورحم الله والديكم برحمة عباده الصدّيقين، وأسكنهما مع الأنبياء والصدّيقين والشهداء والصّالحين، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      حذف
  41. السلام عليكم استاذ خالد انا اسمي عبد الله وكنت محتاج اتواصل مع خضرتك للاهميه

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته أخي عبد الله،
      يسعدنا تواجدك معنا ومشاركتك لنا، حللت أهلا ونزلت سهلا. بخصوص التواصل مع الأستاذ خالد، فإنّه لا تواصل مع الأستاذ خالد على الخاص، والتواصل يكون فقط إمّا بالمشاركة هنا بالمدوّنة وكتابة سؤالك، وإمّا عبر قناة الزّيلو الخاصّة بالمدوّنة حيث مجلس الذّكر الأسبوعي لنا كلّ يوم خميس يتاح فيه طرح بعض الأسئلة.
      تحيّاتي لك

      حذف
    2. طب ممكن رابط قناه الزيلو وهل الاستاذ بيرد علي الاسئله علي الزيلو

      حذف
    3. أهلا بك مجدّدا أخي الكريم عبد الله:
      إسم القناة على برنامج الزيلو هو: الروحانيات في الإسلام -خالد أبوعوف
      وهذا هو الرابط: https://zello.com/channels/k/hpiML
      بالنسبة للأسئلة، فالأستاذ خالد يقوم بكلّ ما في إستطاعته ليرد على أغلب الأسئلة، فكن معنا وإن شاء الله يتم الرد على أسئلتك.
      تحيّاتي لك

      حذف
    4. شكرا لك اخي نزار واستميحك عذرا اذا ان الرابط غير فاعل فلو فيه رابط فعال اكون شاكر ليك

      حذف
    5. أخي الكريم عبد الله، فعلا لم يمكني كتابة الرّابط فتدخل به مباشرة، إذ عليك رقنه حرفيّا؛ فإن شئت أسهل من ذلك، يمكنك الرّجوع للصفحة الرئيسية للمدونة والبحث عن الإعلان عن مجلس الذكر الجماعي منشورة بتاريخ الأربعاء 14 أكتوبر 2020، أي منذ أسبوع تقريبا، تجد بها كلّ المعطيات والروابط التي تعمل إن شاء الله.
      تحياتي لك

      حذف
  42. "السالك في أول الأمر يجد تعب التكاليف ومشقة العمل لعدم أنس قلبه بمعبوده، فإذا حصل للقلب روح الأنس زالت عنه تلك التكاليف والمشاق فصارت قرة عين له وقوة ولذة"

    -ابن القيم

    ردحذف
  43. إمبارح لقيت رسالة علي الصفحة جايالي مفادها :
    ( أنتي بجد هاتتجوزي ، هاتضحي بحياتك ودنيتك وأحلامك ، وأخرتك تكنسي وتمسحي وتغسلي وتطلعي الفرخة تفك من الفريزر... !!!

    قريت الرسالة كتير ، كتير أوي علشان أفهم إزاي الجواز الي ربنا عز وجل وصفه ( بالرباط المقدس) اتحول بقدرة قادر ( لفرخة تفك من الفريزر) ؟!!!
    -من الحاجات الي ناقشتها في رسالتي عن العلاقات هي ( الفطرة)، وإزاي إننا مهما توهنا ومهما خبطنا في الحياه ، طول ما فطرتنا سليمة يبقي فيه أمل نفوق ونرجع للصواب ، لكن لما الفطرة بتختل للأسف الرجوع بيكون صعب جدا".
    واللي لاحظته من فترة إن الحرب الحالية مش حرب أسلحة ، هي حرب أفكار ، ومن الأفكار الي اتصدرتلنا هي فكرة :
    ( إحداث خلل فا الفطرة)..بحيث يبقي رجوعنا علشان نبقي خير أمة أخرجت للناس فكرة مستحيلة ، أحدثوا خلل في الفطرة خلي المسميات تختل..!!

    -الزواج من رباط مقدس ل فرخة من الفريزر..
    -الحرية بدل فكر مثقف بقت جسم عريان وبنطلون مقطع..
    -النقاش بدل ما إختلاف رأي واحترام الرأي الأخر بقت خناقة وشتيمة..

    يتبع>>>>>

    ردحذف
    الردود
    1. *في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية ومع كامل حبي للفيلم ولأبطاله لكن تم تقديم نموذج فتاة الليل إنها بنت جدعة وناس قلوبهم نضيفه..مع إن الطبيعي إن ده نموذج مرفوض فطريا، لكن الاتجاه الي بدأ مع بداية الألفينات هو الاتجاه ده ، اتجاه مايع يخلي فطرتك لرفض الخطأ مايعه ومش مفهومه..!!
      اه ماليش حق احكم ع انسان مش من حقي.. كذلك واجبي ارفض الخطأ ولو بقلبي...
      (الفضيلة منتصف بين نقيضيين) 👉هكذا علمني أبي...
      -إني احكم علي شخص مش من حقي ، وبالتالي مايبقاش الحل إني اصقفله ع الخطأ.. !!
      -هو ياتصقفله يا تدبحه ، مافيش وسط؟!!!!
      -إحنا بقي ضعنا علشان ماوقفناش عند الوسط.. بقينا متأرجحين بين نقيضين:
      يا توافق ع رأيي يا أقاطعك...
      يا الجواز يبقي مسلسل تركي ، يا نطلق..
      يا أكون متشدد يا متحرر...
      -( نحن أمة وسطي)..
      -الجواز أرقي واسمي من إننا نعرفه بهذا التعريف ، الفرخة الي ساحت ديه أكلتني زمان أنا وأبويا وامي واخواتي وكانت ماما تقول الورك الكبير نصيب بابا ، وعمرها ما كانت مهانة منه ولا بلا شخصية..
      -نضفوا ودانكم ودماغكم عن افكار مسممة أترمت ع السوشيال ميديا بغرض الإفساد ، اعقلوا الكلام وشوفوا منطقيته..وافتكروا دايما:
      (الفضيلة منتصف بين نقيضين)

      منقول من صفحة #نهال_محسن.

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    2. هل الزواج ربنا وصفه بأنه رباط مقدس يا هبه ؟
      لو قلتي : أه .. يبقى أه ليه ؟
      ولو قلتي : لأ .. يبقى لأ ليه ؟

      - وهل يصح ان نقول على الزواج هو عقد شراكة بين طرفين في حياة خاصة يترتب عليه حقوق وواجبات كل طرف تجاه الآخر أمام الله ؟

      - وليه الناس بتحب تقول عليه رباط مقدس وليس عقد زواج ؟
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. اتفاجئت بأسئلتك ا.خالد وتنحت اوي دقايق ..وبدات اعمل بحث في القرءان عن الكلمة دي ( رباط مقدس ) ملقتش لها أثر..فروحت جوجول ابحث لقيته اسم فيلم عربي قديم ..!!!
      وبناءا على بحثي المتواضع فاجابتي إن لاء لم يصف الله الزواج بهذا الوصف ..وليه دي عقليا معرفش الحقيقة .
      ====
      وسؤال حضرتك عن إن هل يصح وصف الزواج عقد شراكة .. اظن إن هذا الوصف صحيح ومقبول ..ولا ايه ..؟؟

      -اما ليه الناس بتقول عليه رباط مقدس فجايز عشان يصبروا الزوجين اكتر على استمرار حياتهم مع بعض وعدم الطلاق..الله اعلم .. انتظر اجابتك .

      ===========
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    4. بحثت مرة أخرى ووجدت أن كلمة رباط مقدس ذُكرت في رواية للكاتب توفيق الحكيم وان معناها اللي فهمته هو ان الزواج عبارة عن ترابط قوي بين رجل وامرأة بشريعة دينيه..يعني بتنفيذ اوامر الله فيه..والله اعلم .

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    5. ميثاق غليظ

      يستباح فيه مااحل الله بكلمه من الله
      الله اعلى واعلم

      حذف
  44. ١٠ #من كتاب يا ولدي للامام الرائد محمد زكي الدين ابراهيم #
    يا ولدي: ومنـذ كـم كان طريق الجهـاد مفروشـاً بالورود والحرير؟! لو كان مفروشـاً كذلك ما كنتَ مجاهداً، ولما حصَّلتَ هذا الشرف الرفيع، بل كنتَ تكون محظوظاً ناعاً، أو مسـتدرجاً منحوسـاً، إنّـك كلا لاقَيْـتَ البلاء والـأواء، وعانَيْتَ البأسـاء والضراء، وتنكَّر لك الخصوم، وتألَّبَ عليك المقرّبون والأخِصَّاء ،كلا كان ذلك دليلاً إلهياً على أنّك من أحباب الساء.
    ألـم يأتكَِ كيـف كان قد ارتد عن الإسـلام عبـد الله بن أبي الـسرح كاتب الوحـي؟ وانقلب عدواً لدوداً لرسـول الله
    يكذبه ويهزأ به إلى يوم الفتح الأكبر، ونعوذ بالله من بليّة السّـلب بعد العطاء.
    اقرأ سـير الخالدين مـن أبطـال الدعوات المسـتنيرة، وانظر كيـف خانهم أقرب الناّس إليهم، وتخلّى عنهم أعز الناّس عليهم ،فتبنتهم القُدْرة، واحتضنهم الغيب، فأدّوا الرسـالة رغم الزلازل والزعازع، بل خلدتهم هذه الزلازل والزعازع نفسـها، وسارت هـي بذكرهم على وجـه الزمان نـوراً وعطراً وبركـةً وإمامةً، ولم يبـق للآخرين مِنْ ذِكْر إلا على صـورة المقابلة بن القُدْس الأعلى والدَّرْكِ الأسفل، أو كما يذكر الناّسُ إبليسَ في جانب جبرائيل.




    ردحذف
  45. غير معرف21/10/20 5:08 م

    الحكمة العاشرة : الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها

    الاعمال ذوات ، كذوات الموجودات ، والذات مركبة من جسم وروح ، وكذا الاعمال مركبة من صورة العمل والاخلاص فيه ، فالاخلاص عندهم سر الاعمال وروحها ، فالاعمال بلا اخلاص ، كالاجساد بلا روح .

    وفي ذلك يقول ابن عطاء ( الاعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها ) .

    والاخلاص عندهم درجات ، أدناها سلامة الاعمال من الرياء الجلي والخفي ، طمعا فيما عند الله من الثواب ، وهربا من عقوبة الله تعالى ، وهذا مقام قوله ( إياك نعبد ) .

    وأعلى درجات الاخلاص ، أن يرى العبد أن أفعاله ليس به بل بالله تعالى ، فهم لا حول لهم ولا قوة ، انما الحول والقوة بالله ، وهذا مقام ( إياك نستعين ) أي بك نستعين لا بأنفسنا .

    فالاول عمل لله مع الاعتماد على نفسه ، والثاني عمل بالله لا بالنفس ، وهناك فرق بينهما .

    يقول القشيري ( العمل لله يوجب المثوبة ، والعمل بالله يوجب القربة ، والعمل لله يوجب تحقيق العبادة ، والعمل بالله يوجب تصحيح الارادة ، والعمل لله نعت كل عابد ، والعمل بالله نعت كل قاصد ، والعمل لله قيام بأحكام الظواهر ، والعمل بالله قيام بالضمائر ) .

    منقول

    ردحذف
  46. سؤالي لاستاذ خالد هل الرؤي والاحلام يمكن الاعتماد عليها في تحديد اذا كان الشخص مصاب روحانيا ومثال لو راي احد منام او رؤيه فيها من يقول له اني موكل بكم فهل هذا معناه تعرضه لاصابه روحانيه ثانيا لوكان شخص يري بعض الامور قبل حدوثها بفتره واغلبها انذارات بامراض فما تفسير ذلك وهل يمكن للجن اصابه شخص بامراض خطيره كامراض القلب او الاورام وهل تتعدي الاصابه لاكثر من شخص في نفس الاسره اتمني الرد يا استاذ خالد بما لك من خبرات

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل عبد الله ..
      1- عالم الخيال (أحلام او رؤى أو كشف) مهما كان درجته .. يحتمل صواب ويحتمل خطأ .. وخطأه اكثر من صوابة .. لغلبة النفس على الإنسان ..!!
      - اما بخصوص الحلم الذي أنت أشرت إليه .. وأن فلان موكل بكم .. فسواء كان التوكيل بالضر أو بالنفع .. فالأمر حدث نتيجة أن عقل هذا الشخص مشغول بها الامر ويفكر فيه وسمع عنه .. وهذا طبيعي أن يحدث لك وقد يتطور لما بعد ذلك ..!!

      2- رؤية الامور قبل حدوثها .. امر عادي ويحدث مع كتير من الناس .. مجرد احساس روحاني بامور غيبية .. ولكن إن تكرر الرؤية بما هو فيه موت أو مرض أو فساد حال فط .. دون بشارات للآخرين .. فهذا نذير غير طيب بوجود مس من شيطان ..!!

      3- الجن لا قدرة له فاعلة من ذاته في التسلط على الإنسان إلا بإذن من الله .. فلو شاء الله أن يسلطه بضر فلا مانع أن يفعل في حدود ما سمح له به الله .. لكن انتبه لشيء مهم وهو أنه طالما التحاليل والاشاعات اظهرت خلل واضح في البدن .. فالأمر طبي وعضوي وليس روحاني ..

      - والجن ليس فايرس حتى تتعدى اصابته لكذا شخص لأنه ميقدرش يأذي حد كما يحلو له ..!! دي قصة لازم يكون واخد عليها تصريح والملائكة الحفظة معاها إذن أنها تسمح ل بان يفعل الضرر .. يعني الموضوع مش بمزاج أبوه يعمل اللي يعمله ..!! وكل إنسان وله قدره الخاص به واختباره الخاص به ..!!

      * والله اعلم
      ************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. استاذ خالد جزاك الله خيرا وسعيد بتواصلي مع حضرتك تعليقا علي رد حضرتك فاولا وقت حدوث الرؤيه الي قصصتها علي حضرتك لم يكن لي معرفه كبيره بالروحانيات وموضوع التوكيل وكنت في حاله نفسين جيده وانتقلت لعمل جديد وكنت سعيد به وبعد هذه الرويه ظللت لمده عامين ابحث في معني هذا الامر ولكن سوألي هل هذا الحلم ممكن يكون مؤشر علي وجود سحر مثلا وحضرتك ذكرت انه في توكيل بالخير فما معني ذلك ومين الي بيقوم بالتوكيل ده
      ثانيا هل للجن القدره علي التسبب بضرر عضوي جسيم مثل امراض مزمنه كامراض الكبد او القلب مثلا
      حضرتك ذكرت انه تكرار الاحلام السيئه قد يكون مؤشر علي مس والحقيقه انه لو خدنا نسبه فمعظم الاحداث الي بتحصلي من حوالي عامين تتلخص في امراض وبالتالي فالاحلام بتدور في اطار التنبؤ بهذه الامراض مثال من حوالي عامين وكنت في اجازه ونفسيا كنت في حاله جيده نسبيا رايت حلم انه شخص ما زي دكتور بيقول احنا محتاجين نعمل منظار وفي ذلك الوقت مكنش فيه اي ذكر لحاجه من دي كنت بعمل تحاليل واشعات عاديه نتيجه برده حلم والنتيجه كانت كويسه لكن بعدها بشهرين بالظبط احتجت منظار وقبل مااعمله شوفت حاجات حصلتلي اثناء المنظار سوالي لحضرتك بخصوص تعدد اصابات افراد من نفس الاسره بامراض وبعض الوقت بنشعر بنفس الالم كأن اشعر بالم في ظهري فاجد شخص اخر يعاني من نفس الالم ومش ببالغ لو قلت ممكن في نفس المكان في الظهر ونقطه انه الجن لو بياذي بيكون واخد تصريح من الملائكه الحفظه بالاذي ممكن حضرتك توضحها واخيرا السؤال الي بقالي فتره بدور علي اجابه ليه ازاي اتاكد من انه فيه اذي روحاني واقدر احدد نوعه ان كان سحر او حسد فانا مثلا كنت بأري دائما لفتره طويله تقترب من عامين او اكثر عيون قطط او عيون اسود او في مره واثناء سجودي وكنت في طريقي لاحد الرقاه رايت وجه اشبه بوجه ذئب او غوريلا كثيف الشعر واسود وكان بينظر لي بغضب وغيظ شديدا واري هذه العيون وانا مغمض او اثناء استعدادي للنوم ويتكرر عندي رؤيه الكلاب تطاردني والحيات والقطط وفي حلم اخر كان في اخر شهر ٨ وكان عقب اتصالي بشخص اعتقد انه ساحر ومسمي نفسه شيخ رايت انه في تعبان كوبرا وكان دي اول مره اري كوبرا كل مره بيبقي تعبان عادي المهم الكوبرا كانت بجانب سريري وانا فزعت منها وجريت وهي تجري ورائي ثم استدرت وحاولت امساكها وفعلا امسكتها ولكن اثناء امساكها حاولت لدغي ومع العلم اني استمعت للرقيه اكثر من مره ومنها رقيه لحضرتك ولم يحدث لي شي الابعض الخوف ونبض بسيط فوق ركبتي غير كده لاشئ ومره وحيده كنت بقرا سوره البقره وشعرت بنعاس شديد وثقل في راسي لدرجه اني لم اكمل ونمت مع اني قريتها كثيرا قبل وبعد هذه المره هذا بعض من مامريت به خلال فتره تقارب العامين لكن ذروته كان في سنه ١٩ فما راي حضرتك في ماذكرت

      حذف
    3. أخي الفاضل عبد الله ..
      1- لا تهتم ولا تنشغل بأمور قد يكون لها تاثير سلبي على حياتك وهي العالم الروحاني .. ولكن اهتم بحالك مع الله واتركه يدبر لك
      2- لا شيء في الوجود الغيبي يتم بدون إذن من الله وبالتالي يأذن للملائكة الحفظة بان يتركوا لهذا الشيطان بالضرر بقدر ما سمح به الله فقط .. ولا يمكن لشيطان ولا حتى لإنسان ان يؤذي انسان أو أي شيء إلا لو سمح الله له بذلك ..
      3- لا تنشغل بالاحلام ولا تبحث فيها .. وإلا هتزيد باستمرار وهيتطور الامر لوسواس ..!!

      * ابعد عن التفكير في هذا العالم .. واهتم بحالك مع الله .. واحذر من الدخول لأفكار بتوع الطاقة مثل فتح العين الثالثة والاسقاط النجمي واليوجا وما شابه ذلك .. احذر لأن العواقب لن تكون حميدة..!
      *******************************
      اللم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
  47. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اخوة متحابين في الله
    كيف الربط بين حديث

    عن مُعَاذِ بنِ أَنسٍ  قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّه ﷺ: مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقال: الحَمْدُ للَّهِ الَّذِي أَطْعَمَني هَذَا وَرَزَقْنِيهِ مِنْ غيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ؛ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ رواه أَبُو داود، والترمذي وقال: حدِيثٌ حسنٌ.

    وبين الحقيقة الثالثة برسالة التعريف للاستاذ / خالد ابو عوف
    (حقيقة ايمانية لا تغيب عنها .. لا حول ولا قوة الا بالله)

    أَكَلَ طَعَامًا = التبرأ من الحول والقوة الا بالله = غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ

    اي لولا نفخة الله فينا .. وامداده لنا .. ما استيقظنا من نومنا .. ولا خرجنا من بيوتنا .. ولا ذهبنا الي عملنا .. ولا اشتغلنا .. ولا قبضنا نقود لنأتي لاهلنا وانفسنا بطعام نأكله .. ولا اعددنا هذا الطعام لنضعه في فيهنا .. ( وانتبه ) .. حين ترفع اللقمة الي فمك وقبل ان تصل اليه خرج السر الالهي .. هل تسطيع ان تأكلها ؟؟؟

    فعندما تأكل الطعام بهذه الكيفية السابقة واسقاط الحول والقوة منك = غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ .. ( فانتبه )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. اخوة متحابين في الله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف