الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة مشروعية مجلس الذين يذكرون الله الطالبين لعفوه ورضاه - ما الدليل الشرعي من القرآن على مجالس الذكر الجماعي والذكر الكثير - هل يوجد في الأحاديث ما يشير إلى الإجتماع على مجلس ذكر جماعي - هل يجوز الإجتماع على ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 9 أكتوبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة مشروعية مجلس الذين يذكرون الله الطالبين لعفوه ورضاه - ما الدليل الشرعي من القرآن على مجالس الذكر الجماعي والذكر الكثير - هل يوجد في الأحاديث ما يشير إلى الإجتماع على مجلس ذكر جماعي - هل يجوز الإجتماع على ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

مشروعية مجلس الذين يذكرون الله

الطالبين لعفوه ورضاه

مشروعية مجلس الذكر الجماعي والرد على من ضل برواية بن مسعود الصحابي


(الجزء الأول)

* فهرس الرسالة:

:: الفصل الأول :: عن مشروعية الذكر الجماعي ::

1- س1: ما الدليل الشرعي من القرآن على مجالس الذكر الجماعي والذكر الكثير؟

2- س2: هل يوجد في الأحاديث ما يشير إلى الإجتماع على مجلس ذكر جماعي ؟

3- س3: هل يجوز الإجتماع على ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ؟

 ************************* 

..:: مقدمة الرسالة ::..

- بسم الله – اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هذه رسالة مختصرة في توضيح وبيان مشرعية الذكر الجماعي من الشريعة الإسلامية .. حيث قد سألني البعض عن مشروعية الذكر الجماعي الذي نتوجه به إلى الله يوم الخميس من كل أسبوع على أحد برامج شبكة الإنترنت .. وهو المجلس الذي نجتمع فيه لنذكر الله وندعوه كجماعة مؤمنين محبين لذكر الله كثيرا ..

 
* أخي الحبيب الذاكر لله في مجالس الذكر الجماعي ..
- في هذه الرسالة سأوضح لك .. أن الذكر الجماعي .. إنما هو شعيرة دينية قد مدحها النبي صلى الله عليه وسلم .. وحث عليها .. وذكر لنا من بركاتها ..
 
- فحافظ على مجالس الذكر .. يا أخي الحبيب .. لأنها تقوي عزيمتك وعزيمة من معك .. وتشجعك على الذكر .. بدلا من انفرادك بنفسك الذي قد يصيبك بالكسل والخمول .. مما يمنعك من الذكر ..!!
 
- وهذه الرسالة لمناقشة مسألتين من مسائل الذكر .. وهما مشروعية الذكر الجماعي لله جل جلاله .. ومشروعية الإجتماع لذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. وكذلك لمناقشة مشروعية الجهر بالذكر هل يصح أم لا ..؟!!
 
- وليست هذه الرسالة لمناقشة مسألة الذكر بالكامل في القرآن والسنة .. لا .. وإنما فقط نناقش مسأليتن من مسائل الذكر في هذه الرسالة ..  
 
- وأسأل الله العظيم أن يوفقني لما يحب ويرضى وأن يجعل هذا العمل محاط بالإخلاص في كل نواحيه .. ابتغاء وجه الكريم .. آمين يارب العالمين ..
 
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..!!
 
**************************
*********************
:: الفصل الأول ::
:: عن مشروعية الذكر الجماعي ::
************************
 
..:: س1: ما الدليل الشرعي من القرآن على مجالس الذكر الجماعي والذكر الكثير؟ ::..
 

- أولا: من القرآن الكريم ..

1- يقول تعالى: (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا) الكهف28.

 

- وآية سورة الكهف تدعو إلى لزوم الجماعة التي تطلب الوصل مع الله .. والدعاء هو طلب الله .. لأنك طالب رضا الله وعفوه وغفرانه .. سواء بتعظيمه وتسبيحه ووتحميده أو بسؤاله من فضله ..

 

- عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ قَالَ: (نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَهُوَ فِي بَعْضِ أَبْيَاتِهِ (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ) الكهف 28 ..، خَرَجَ يَلْتَمِسُ .. فَوَجَدَ قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللَّهَ، مِنْهُمْ ثَائِرُ الرَّأْسِ وَحَافِ الْجِلْدِ وَذُو الثَّوْبِ الْوَاحِدِ، فَلَمَّا رَآهُمْ جَلَسَ مَعَهُمْ فَقَالَ: "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ فِي أُمَّتِي مَنْ أَمَرَنِي أَنْ أَصْبِرَ نَفْسِي مَعَهُمْ") رواه الطبراني .. وقال الهيثمي في المجمع : رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ، وَقَدْ ذَكَرَ الطَّبَرَانِيُّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ فِي الصَّحَابَةِ.

 

* قلت (خالد صاحب الرسالة):

- قوله (خرج يلتمس): أي خرج من بيته يطلب من يدعون ربهم ليجالسهم .

- قوله (ثائر الرأس): أي شعر رأسه في غير وضع التسريح .. كهيئة الذي يقوم من نومه ..

- قوله (حاف الجلد): حاف القدمين ..

- قوله (ذو الثوب الواحد): أي لا يجد ما يستر به الجزء الأعلى من جسمه ..

- والله أعلم .

 

* المعنى من تفسير الطبري ج18 ص5:

- قول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: (واصْبِرْ) يا محمد (نَفْسَكَ مَعَ) أصحابك (الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ) بذكرهم إياه بالتسبيح والتحميد والتهليل والدعاء والأعمال الصالحة من الصلوات المفروضة وغيرها (يُرِيدُونَ) بفعلهم ذلك (وَجْهَهُ) لا يريدون عرضا من عرض الدنيا.

 

* المعنى من أيسر التفاسير للشيخ أسعد حومد في تفسيره ص2169:

- اصْبِرْ نَفْسَكَ: احْبِسْهَا وَثَبِّتْهَا.

- لاَ تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ: لاَ تَصْرِفْ عَيْنَاكَ النَّظَرَ إِلَيْهِمْ.

- أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ: جَعَلْنَا قَلْبَهُ غَافِلاً سَاهِياً.

- فُرُطاً: إِسْرَافاً، أَوْ تَضْيِيقاً وَهَلاَكاً.

- وَاجْلِسْ مَعَ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ، وَيَحْمَدُونَهُ وَيُسَبِّحُونَهُ، وَيَسْأَلُونَهُ مِنْ فَضْلِهِ بُكْرَةً وَعَشِيَّةً، وَهُمُ المُؤْمِنُونَ مِنْ عِبَادِ اللهِ، سَواءً كَانُوا أَغْنِيَاءَ أَوْ فُقَرَاءَ (وَيُقَالُ إِنَّ هذِهِ الآيَةَ نَزَلَتْ فِي أَشْرَافِ قُرَيْشٍ حِينَ طَلَبُوا مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَجْلِسَ مَعَهُمْ وَحْدَهُمْ، وَأَنْ لاَ يُجَالِسِ الفُقَرَاءَ وَالضُّعَفَاءَ مِنَ المُسْلِمِينَ) . ثُمَّ يَأْمُرُ اللهُ تَعَالَى رَسُولَهُ الكَرِيمَ بِأَنْ لاَ يُجَاوِزَ هؤُلاَءِ المُؤْمِنِينَ إِلَى غَيْرِهِمْ مِنْ أَصْحَابِ الشَّرَفِ وَالثَّرْوَةِ، وَبِأَنْ لاَ يُطِيعَ مَنْ شُغِلَ بِالدُّنْيا عَنِ الدِّينِ، وَعَنْ عِبَادَةِ اللهِ، وَمَنْ تَجَاوَزَ فِي أَعْمَالِهِ حُدُودَ اللهِ، وَتَمَادَى فِي ارْتِكَابِ المَعَاصِي وَالآثَامِ، وَكَانَ مُفْرِطاً سَفِيهاً فِي أَمْرِهِ.

 

2- يقول تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) البقرة185..

 

- ولا تخصيص في الآية على أن يكون التكبير فرادى أو جماعات .. بل أن تكبير العيدين يكون جماعات كثيرة في المساجد والساحات يكبرون الله تعالى ..

 

* المعنى من التفسير الميسر (لجنة تفسير بالسعودية) ص28:

- شهر رمضان الذي ابتدأ الله فيه إنزال القرآن في ليلة القدر; هداية للناس إلى الحق، فيه أوضح الدلائل على هدى الله، وعلى الفارق بين الحق والباطل. فمن حضر منكم الشهر وكان صحيحًا مقيمًا فليصم نهاره. ويُرخَّص للمريض والمسافر في الفطر، ثم يقضيان عدد تلك الأيام. يريد الله تعالى بكم اليسر والسهولة في شرائعه، ولا يريد بكم العسر والمشقة، ولتكملوا عدة الصيام شهرًا، ولتختموا الصيام بتكبير الله في عيد الفطر، ولتعظموه على هدايته لكم، ولكي تشكروا له على ما أنعم به عليكم من الهداية والتوفيق والتيسير


3- يقول تعالى: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) آل عمران191.

 

* والآيات السابقة .. تمدح أهل الذكر سواء فرادى أو جماعات .. دون تخصيص فيها لشيء دون شيء .. !!

 

* والمعنى من تفسير المنتخب (علماء بالأزهر) ص102:

- وشأن أولى الألباب أنهم يستحضرون فى نفوسهم عظمة الله وجلاله فى كل مكان، قائمين وقاعدين وعلى جنوبهم، ويتدبرون فى خلق السموات والأرض وما فيهما من عجائب قائلين: ربنا ما خلقت هذا إلا لحكمة قدَّرتها وأنت منزه عن النقص، بل خلقته دليلاً على قدرتك، وعنواناً لبالغ حكمتك، فاحفظنا من عذاب النار بتوفيقك لنا إلى طاعتك.


4- يقول تعالى: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) الأحزاب35.

 

* قلت (خالد صاحب الرسالة):

- ولا يخفى على مؤمن أن الذاكرين والذاكرات من جملة من أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما .. ولكن هل أي ذاكرين وذاكرات ؟ .. لا .. وإنما الذين يذكرون كثيرا .. في كل الأوقات .. فيذكرونه بالتقوى في أعمالهم (عبادات ومعاملات) .. والإجتهاد في معرفة دينه وشريعته .. ويذكرونه بالتعظيم في قلوبهم .. ويذكرونه بالتمجيد على ألسنتهم .. فلا يفارقون مولاهم في كل أحوالهم .. لأنهم يجتهدون في أن لا يكونوا غافلين عنه في غالب أوقاتهم بدوام فعل ما يحبه الله .. حتى وإن صمتوا فصمتهم لله .. حتى لا ينطقون بما لا يحبه الله .

 

- ولم تحدد الآية الذكر جماعى أو فرادى .. ولكن لا يسمح بالإختلاط في الذكر بمواجهة للرجال مع النساء .. في حال الذكر الجماعي .. وإنما هؤلاء بمكان وهن بمكان وبينهما عازل .. ولا يصدر لهن  صوت يسمعه الرجال ..

 

* المعنى من أيسر التفاسير للشيخ أسعد حومد في تفسيره ص3449:

- قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: قَالَ النِّسَاءُ لِلنَّبٍي صلى الله عليه وسلم مَا لَهُ يَذْكُرُ المُؤْمِنينَ وَلا يَذْكُرُ المُؤْمِنَاتِ؟ فَأَنْزَلَ اللهُ تَعالى هذِهِ الآيةَ.

- وَقَدْ مَيَّزَ اللهُ تَعَالى بينَ الإِسلامِ وَالإِيمَانِ وَجَعَلَ الإِيمَانَ أَخَصَّ مِنَ الإِسْلامِ. وَقَالَ تَعَالى: (قَالتِ الأعرابُ آمَنَّا: قُلْ: لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِيْ قُلُوبِكُمْ) ..، وَجَاءَ فِي الصَّحِيحَين: (لاَ يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ) فَالزَّانِي حِينَ يَزْنِي تُنْتَزَعُ عَنْهُ صِفَةُ الإِيمَانِ، وَلِكنَّهُ لا يُعْتَبَرُ كَافِراً، وَلا تُنْتَزَعُ عَنْهُ صِفَةُ الإِسلامِ بِإِجْمَاعِ المُسْلِمينَ.

- وَفِي هذهِ الآيةِ يَذْكُرُ اللهُ تَعَالى الصِّفَاتِ التِي يَسْتَحِقُّ بِها عِبَادَهُ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَهُمْ، وَأَنْ يَمْحُو عَنْهُمْ زَلاَّتِهِمْ، وَيَثُيِبَهُمْ بالنّعِيمِ المُقِيمِ، وَهَذِهِ الأَوْصَافُ هِيَ:

- إِسْلاَمُ الظَّاهِرِ بالانْقِيَادِ لأَحْكَامِ الدِّينِ بِالقَوْلِ وَالعَمَلِ.

- إِسْلاَمُ البَاطِن (الإِيمَانُ) بِالتَّصْدِيقِ التَّامِ والإِذْغَانِ لِمَا فَرَضَ الدِّينُ مِنْ أَحْكَامٍ.

- القُنُوتُ وَهُوَ دَوَامُ العَمَلِ فِي هُدُوءٍ وَطُمَأْنِينَةٍ.

- الصِّدْقُ فِي الأَقْوَالِ والأَعْمَالِ وَهُوَ عَلاَمَةٌ عَلى الإِيمانِ كَمَا أَنَّ الكَذِبَ عَلاَمَةٌ عَلَى النِّفَاقِ.

- الصَّبْرُ عَلَى المَكَارِهِ وَتَحَمُّلِ المَشَاقِّ في أَدَاءِ العِبَادَاتِ وَتَرْكِ الشَّهَوَاتِ.

- الخُشُوعُ والتَّواضُعُ لله تَعَالى بِالقَلْبِ والجَوَارِحِ، ابْتِغَاءَ ثَوَابِ اللهِ، وَخَوْفَ عِقَابِهِ.

- التَّصَدُّقُ بِالمَالِ والإِحْسَانُ إٍلى المُحْتَاجِينَ الذِينَ لاَ كَسْبَ لَهُمْ.

- الصَّوْمُ فإِنَّهُ مُعِينٌ عَلَى كَسْرِ حِدَّةِ الشَّهْوَةِ.

 

5- يقول تعالى : (وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) الجمعة10.

 

* قلت (خالد صاحب الرسالة):

- وهذه الآية قيلت لمن ينتهي من أداء صلاة الجمعة .. فليبتغي من فضل الله .. وليذكر الله كثيرا .. ولا تخصيص فيها على كون الذكر فردي أو جماعي .. ولا تخصيص فيها على نوع الذكر .. ولا تخصيص على وقت الذكر .. بل والذكر الكثير مطلوب من الله ..

 

* خلاصة ما سبق :

- هو أن الإجتماع على مجلس ذكر جماعي سواء للصلاة أو الدعاء أو مجرد الذكر بالتعظيم لله .. ليس فيه مشكلة شرعية .. وهذا من خلال نصوص القرآن .. كما سبق بيانه ..

- والذكر الكثير .. هو مطلب من الله .. علينا أن نحققه حتى ندخل في معية الذين أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما ..

 

- ولكن هل نجد في الأحاديث النبوية ما يشير على الإجتماع لمجلس الذكر الجماعي .. تعالوا نشوف ..

 

************************

 
..:: س2: هل يوجد في الأحاديث ما يشير إلى الإجتماع على مجلس ذكر جماعي ؟ ::..

أولا: في الحديث القدسي:
- (يقولُ اللَّهُ تَعالَى: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً) صحيح البخاري.
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- في الحديث دلالة على ذكر الله سرا وعلانية ..

- وفي الحديث دلالة على ذكر الله في الملأ .. أي في مجلس جماعة من الناس .. فإن الله يمدحه أمام ملائكة السموات العلا ..
- فما بالك لو كان المجلس كله يذكر الله وليس فرد واحد فقط ..!!

- قوله (عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي): فمن رجا مني الخير فإنه سيجده إن تاب وعمل صالحا .. وإن ظن بي التهم وأنني لست عادل فسيجد شر ما ظنه بي ..

- قوله (فإنْ ذَكرَني في نفسه): أي ذكرني وهو منفردا وحده بالتَّسبيحِ والتَّهليلِ والتحميد أو فاضت عيناه خوفا مني أو شوقا إلي أو رجاء مني ..

- قوله (ذكرته في نفسي): بأن له تشريفا لا يعلمه أحد غيري ..

- قوله (وإنْ ذَكَرَني في مَلَأٍ): أي في جَماعةٍ مِن النَّاسِ ذاكرا لي أو يهديهم إلي أو يعرفهم بي ..

- قوله (ذَكَرْتُه في مَلَأٍ خَيرٍ مِنهُم): أي جعلته مذكورا ومعروفا بالتكريم مني له عند جماعة الملائكة في الملأ الاعلى ..

- قوله (ذراع): وهو الساعد .. أي أي يخطو بقدر طول ذراع الإنسان.

- قوله (تقربت إليه باعاً): هو قدر قامة البدن.

- قوله (هرولة): أي مسرعا ..
 
- وألفاظ (باعا – هرولة) : هي للدلالة على مزيد العناية والإحسان من الله بالعبد الذي يجتهد في مرضاته .. فإن فعل العبد شيئا ليرضيه .. فإن الله يفعل بالعبد أشياءا ليجتبيه .. أي كلما زاد في الطاعة  كلما زاد قرب الله له بالعناية .. كأنه يقول لك: من تقرب إلى بطاعاتي تقربت إليه برحمتي ومن يزيد فلدينا مزيد وجزاءه الحسنى وزيادة ..
 
ثانيا: الأحاديث النبوية:
1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَلَائِكَةً سَيَّارَةً، فُضُلًا يَتَتَبَّعُونَ مَجَالِسَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا مَجْلِسًا فِيهِ ذِكْرٌ قَعَدُوا مَعَهُمْ، وَحَفَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِأَجْنِحَتِهِمْ، حَتَّى يَمْلَئُوا مَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَإِذَا تَفَرَّقُوا عَرَجُوا وَصَعِدُوا إِلَى السَّمَاءِ، قَالَ: فَيَسْأَلُهُمُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ، وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ: مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ؟ فَيَقُولُونَ: جِئْنَا مِنْ عِنْدِ عِبَادٍ لَكَ فِي الْأَرْضِ، يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ وَيُهَلِّلُونَكَ وَيَحْمَدُونَكَ وَيَسْأَلُونَكَ، قَالَ: وَمَاذَا يَسْأَلُونِي؟ قَالُوا: يَسْأَلُونَكَ جَنَّتَكَ، قَالَ: وَهَلْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا: لَا، أَيْ رَبِّ قَالَ: فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا: وَيَسْتَجِيرُونَكَ، قَالَ: وَمِمَّ يَسْتَجِيرُونَنِي؟ قَالُوا: مِنْ نَارِكَ يَا رَبِّ، قَالَ: وَهَلْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا: لَا، قَالَ: فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا: وَيَسْتَغْفِرُونَكَ، قَالَ: فَيَقُولُ: قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ فَأَعْطَيْتُهُمْ مَا سَأَلُوا، وَأَجَرْتُهُمْ مِمَّا اسْتَجَارُوا، قَالَ: فَيَقُولُونَ: رَبِّ فِيهِمْ فُلَانٌ عَبْدٌ خَطَّاءٌ، إِنَّمَا مَرَّ فَجَلَسَ مَعَهُمْ، قَالَ: فَيَقُولُ: وَلَهُ غَفَرْتُ .. هُمُ الْقَوْمُ لَا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ) صحيح مسلم.
 
- قوله (إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّارَةً) : أَيْ: كَثِيرَةَ السَّيْرِ.

- قوله (فضلا) : أنهم ملائكة زائدون على الحفظة وغيرهم.
 
- وفي رواية بلفظ: (إِنَّ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَلَائِكَةً سَيَّارَةً، فُضُلًا يَتَتَبَّعُونَ مَجَالِسَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا مَجْلِسًا فِيهِ ذِكْرٌ قَعَدُوا مَعَهُمْ، وَحَفَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِأَجْنِحَتِهِمْ ...) صحيح مسلم.
 
- وفي رواية بلفظ: (إِنَّ لِلَّهِ مَلاَئِكَةً يَطُوفُونَ فِي الطُّرُقِ يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَنَادَوْا: هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُمْ " قَالَ: «فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا» قَالَ: فَيَسْأَلُهُمْ رَبُّهُمْ، وَهُوَ أَعْلَمُ مِنْهُمْ، مَا يَقُولُ عِبَادِي؟ قَالُوا: يَقُولُونَ: يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ وَيَحْمَدُونَكَ وَيُمَجِّدُونَكَ " .....) صحيح البخاري .
 
- قوله (يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ): يبحثون عنهم طالبين لهم ليجالسوهم ويستمعوا لذكرهم لله .

- قوله (هَلُمُّوا): أَيْ: تعالوا مسرعين .

- قوله (إِلَى حَاجَتِكُمْ): من استماع الذكر ومجالسة الذاكر .

- قوله (فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ): يديرون أجنحتهم حول الذاكرين وكأن أجنحتهم هسئتها مثل خيمة حول الذاكرين . 
 
- وفي رواية بلفظ: (إنَّ للَّهِ ملائِكَةً سيَّاحينَ في الأَرضِ فضلًا عن كتَّابِ النَّاسِ، فإذا وَجدوا أقوامًا يذكُرونَ اللَّهَ تَنادوا: هلمُّوا إلى بُغيتِكُم، فيَجيئونَ فيحفُّونَ بِهِم إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيَقولُ اللَّهُ: أيَّ شيءٍ ترَكْتُمْ عِبادي يَصنعونَ، فيقولونَ: ترَكْناهم يحمَدونَكَ ويمجِّدونَكَ ويَذكرونَكَ .....) صحيح الترمذي .
 
- قوله (سيَّاحينَ): أي يسيرون في الارض ويطوفون فيها بحثا عن الذاكرين لله ليجالسوهم .
 
- وجاء في آخر رواية الترمذي بلفظ: (فإنِّي أشهدُكُم أنِّي قد غَفرتُ لَهُم .. فيقولونَ: إنَّ فيهم فلانًا الخطَّاءَ لم يُردهُم إنَّما جاءَهُم لِحاجةٍ، فيقولُ: همُ القومُ لا يَشقى لَهُم جَليسٌ) صحيح الترمذي ..
 
2- عن أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: (لَا يَقْعُدُ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا حَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمِ السَّكِينَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ) صحيح مسلم.
 
3- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: (خَرَجَ مُعَاوِيَةُ عَلَى حَلْقَةٍ فِي الْمَسْجِدِ، فَقَالَ: مَا أَجْلَسَكُمْ؟ قَالُوا: جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللهَ، قَالَ آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ؟ قَالُوا: وَاللهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلَّا ذَاكَ، قَالَ: أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ، وَمَا كَانَ أَحَدٌ بِمَنْزِلَتِي مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَلَّ عَنْهُ حَدِيثًا مِنِّي، وَإِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَلَى حَلْقَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ، فَقَالَ: «مَا أَجْلَسَكُمْ؟» قَالُوا: جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللهَ وَنَحْمَدُهُ عَلَى مَا هَدَانَا لِلْإِسْلَامِ، وَمَنَّ بِهِ عَلَيْنَا، قَالَ: «آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ؟» قَالُوا: وَاللهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلَّا ذَاكَ، قَالَ: «أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ، وَلَكِنَّهُ أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأَخْبَرَنِي، أَنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبَاهِي بِكُمُ الْمَلَائِكَةَ) صحيح مسلم .
 
- في الحديث دلالة على جواز ذكر الله جماعة في المسجد .. مجتمعين كحلقة مستديرة ..
 
- قوله (حلقة في المسجد): أي جماعة من الناس يجلسون في حلقة مستديرة داخل المسجد .. وهذا المسجد قد يكون المسجد النبوي أو مسجد دمشق وقت ولايته .. والله أعلم .
 
- قوله (قَالُوا: جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللهَ): أي سبب وغرض مجلسنا هذا هو ذكر الله تعظيما له .. ونحمده على نعمة الإسلام وما أكرمنا به من وراء الإيمان به سبحانه..  
 
- قوله (آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ): أي أتُقسمون بالله؟ أي بحق الله عليكم هل هذا هو فعلا نيتكم من وراء هذا المجلس أن تذكروا الله ؟
 
- قوله (لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ): أي لم أطلب منكم أن تحلفوا بالله لأني كنت متهما لكم بسوء الظن فيما ذكرتموه لي من أن مجلسكم هذا لذكر الله .. لا .. وإنما تقريرا وتأكيدا ومزيد بيان منكم .. حيث أن هذا كان هذا عن فعل النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- قوله (بِمَنْزِلَتِي مِنْ رَسُولِ اللهِ): بمرتبة قربي من رسول الله -صلى الله عليه وسلم .. لكونه أخته أم حبيبة -رضي الله عنهما- من أمهات المؤمنين.
 
- قوله (أَقَلَّ عَنْهُ حَدِيثًا مِنِّي):  والمعنى هو أنه بالرغم من قرابته للنبي إلا أنه كان قليل الحفظ لحديث النبي .. وكان مما يذكره عن النبي هذا الحديث .
 
- قوله (حلقة من أصحابه): أي جماعة من أصحابة مجتمعين على شكل دائرة .
 
- قوله (يُبَاهِي بِكُمُ الْمَلَائِكَةَ): أي يثني عليكم أمام ملائكته ويظهر كرامتكم وفضلكم أمامهم .. في أنكم تذكرون الله طواعية منكم .. وكان بإمكانكم أن لا تذكروه .. ولكنكم اخترتم فضيلة ذكر الله بدلا من الغفلة عن الله .
 
- وفي رواية بلفظ: (قَالُوا: جَلَسْنَا نَدْعُو اللَّهَ وَنَحْمَدُهُ عَلَى مَا هَدَانَا لِدِينِهِ، وَمَنَّ عَلَيْنَا بِكَ ..) صحيح النسائي.
 
- قوله (وَمَنَّ عَلَيْنَا بِكَ): أي وما أكرمنا به الله على يديك من خلال إرسالك إلينا بنعمة الإيمان ورحمة لنا وللعالمين.
 
4- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (ما جَلسَ قومٌ مجلِسًا لم يذكُروا اللهَ فيهِ ولم يُصلُّوا على نبيِّهم إلَّا كان عليهم تِرةٌ فإنَّ شاءَ عذَّبَهم وإن شاءَ غفرَ لَهم) رواه الترمذي .. وقال الترمذي حسن صحيح .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي .
 
- قوله (تِرةٌ): حسرة لهم وندامة بسبب ما كسبوه من السيئات في هذا المجلس ولم يذكروا الله ويصلوا على نبيه فيه .. عسى أن يكون هذا سببا للغفران .. فإن لم يفعلوا ذلك الذكر والصلاة على النبي .. فإن ما فعلوه من سقطات وتفاهات وسيئات من صغائر الذنوب تدخل في حكم المشيئة الإلهية إن شاء الله غفرها لهم وإن شاء حاسبهم عليها .
 
- قوله (شاءَ عذَّبَهم وإن شاءَ غفرَ لَهم): هذا في حالة إذا كان يعلمون بهذا الحديث فتجاهلوا أن يفعلوا ذلك .. ولكن لو لم يكونوا يعلموا بذلك .. فلا شيء عليهم .. والله أعلم .
 
- وفي رواية بلفظ: (مَا قَعَدَ قَوْمٌ مَقْعَدًا لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ فِيهِ وَيُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ إِلَّا كَانَ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَإِنْ أُدْخِلُوا الْجَنَّةَ لِلثَّوَابِ) صحيح بن حبان .. وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم .. وذكره الألباني في الصحيحة.
 
- قوله (وَإِنْ أُدْخِلُوا الْجَنَّةَ لِلثَّوَابِ): يكون حسرة لهم يوم القيامة وإن دخلوا الجنة .. وذلك للثواب الذي فاتهم بتركهم ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
 
- ويكفي ذكر الله ولو مرة واحدة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولو مرة واحدة ..
 
- فما بالك بمن يكون مجلسه كله ذكر لله وصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- وفي رواية بلفظ: (ما من قَومٍ يَقومونَ من مَجلِسٍ لا يَذكُرونَ اللهَ فيه إلَّا قاموا عن مِثلِ جيفةِ حِمارٍ، وكان لهم حَسْرةً) صحيح أبي داود .
 
- قوله (مثل جيفة حمار): للدلالة على ان هذا المجلس يكون موصوف حاله برائحة عفنة مثل رائحة الحمار المنتن رائحته .. وذلك لخلو هذا المجلس من ذكر الله والصلاة على النبي التي يظهر منها رائحة طيبة كرائحة الاترجة كما جاء في قاريء القرآن .. وهذه الرائحة الغير طيبة إنما تكون بسبب ما اقترفوه من صغائر الذنوب التي كانت من الممكن أن يتطهروا منها لو ذكروا الله بطلب الغفران وصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- قوله (كان لهم حسرة): أي وكان لهم ندامة يوم القيامة لما خسروه من عدم ذكر الله في هذا المجلس وكان من الممكن أن يكون سببا في غفر هذه السقطات والهفوات أو الصغائر التي فعلوها في المجلس .. والله أعلم ..
 
- وفي رواية عن عبد الله بن عمرو بلفظ: (مَا مِنْ قَوْمٍ جَلَسُوا مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللهَ فِيهِ .. إِلَّا رَأَوْهُ حَسْرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح وهذا إسناد حسن .
 
5- وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(لَأَنْ أَقْعُدَ مَعَ قَوْمٍ يَذْكُرُونَ اللهَ تَعَالَى مِنْ صَلَاةِ الْغَدَاةِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُعْتِقَ أَرْبَعَةً مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ، وَلَأَنْ أَقْعُدَ مَعَ قَوْمٍ يَذْكُرُونَ اللهَ مِنْ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُعْتِقَ أَرْبَعَةً) صحيح أبي داود وصحيح الجامع ..
 
- قوله (الغداة): أي بعد صلاة الفجر .
- قوله (أعِتْقَ أربَعِ رقابٍ): أي تحريرهم من العبودية أو من القتل .. 
- قوله (مِن وَلَدِ إسماعيلَ): خَصَّ ولَدَ إسماعيلَ عليه السَّلامُ بالذِّكرِ لأنَّهم مِن أنفَسِ الرِّقابِ وأشرَفِها، ولِقُربِهم منه صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم ولِمَزيدِ اهتمامِه بحالِهم، أو ربَّما يَكونُ المقصودُ بوَلدِ إسماعيلَ العرَبَ أنفُسَهم؛ لأنَّهم مِن ذُرِّيَّتِه.
 
6- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ قَوْمٍ اجْتَمَعُوا يَذْكُرُونَ اللهَ، لَا يُرِيدُونَ بِذَلِكَ إِلَّا وَجْهَهُ، إِلَّا نَادَاهُمْ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: أَنْ قُومُوا مَغْفُورًا لَكُمْ، قَدْ بُدِّلَتْ سَيِّئَاتُكُمْ حَسَنَاتٍ) رواه الطبراني وأحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن .. وذكره الألباني في الصحيحة بأنه حسن ..
 
- قوله (ما جلس قوم يذكرون الله تعالى): أي يذكرونه بأي نوع من أنواع الذكر ويدخل فيه تعليم العلم النافع كتابا وسنة.

- قوله (ناداهم مناد): أي تشريفا وتبشيرا لهم.. والمقصد أن هناك من الملائكة من يأذن له الله بأن يخبر أهل مجلس هذا الذكر بعد انتهائهم من مجلسهم بأنه مغفورا لهم ..

- وإذا كان لا يسمع أحد هذا النداء إلا من كشف الله له عن ذلك .. فقد سمعه النبي صلى الله عليه وسلم وأخبرنا به .. فكان سماع النبي لهذا النداء هو سماعا لنا نعتقد به ونؤمن فيه .. طالما صح الحديث بذلك .
 
7- عن سهل بن الحنظلية قال: قال رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (ما جلس قوم مجلساً يذكرون الله عز وجل فيه فيقومون؛ حتى يقال لهم: قوموا قد غفر الله لكم، وبُدِّلَتْ سيئاتُكم حسناتٍ) رواه الطبراني .. ذكره الألباني في صحيح الترغيب والترهيب بأنه صحيح لغيره .
 
8- عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: (قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا غَنِيمَةُ مَجَالِسِ الذِّكْرِ؟ قَالَ: "غَنِيمَةُ مَجَالِسِ الذِّكْرِ الْجَنَّةُ") رواه أحمد .. وذكره الألباني في الصحيحة وقد حسنه بمجموع طرقه .. وقال الأرنؤوط: إسناده ضعيف ..
 
9- (حديث مختلف على تحسينه): عن أنس بن مالك عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (إِنَّ للَّهِ سَيَّارَةً مِنَ الْمَلائِكَةِ، يَطْلُبُونَ حِلَقَ الذِّكْرِ، فَإِذَا أَتَوْا عَلَيْهِمْ حَفُّوا بِهِمْ، ثُمَّ بَعَثُوا رَائِدَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ إِلَى رَبِّ الْعِزَّةِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، فَيَقُولُونَ: رَبَّنَا! أَتَيْنَا عَلَى عِبَادٍ مِنْ عِبَادِكَ، يُعَظِّمُونَ آلاءَكَ، وَيَتْلُونَ كِتَابَكَ، وَيُصَلُّونَ عَلَى نَبِيِّكَ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَيَسْأَلُونَكَ لآخِرَتِهِمْ وَدُنْيَاهُمْ، فَيَقُولُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: غَشُّوهُمْ رَحْمَتِي، فَيَقُولُونَ: يَا رَبِّ: إِنَّ فِيهِمْ فُلانًا الْخَطَّاءَ، إِنَّمَا اعْتَنَقَهُمُ اعْتِنَاقًا، فَيَقُولُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: غَشُّوهُمْ رَحْمَتِي، فَهُمُ الْجُلَسَاءُ، لا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ) رواه البزار .. وقال: تفرد به زائدة ولم يكن به بأس وإنما نكتب من حديثه مالم نجده عند غيره. وقال الهيثمي: رواه البزار من طريق زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري وكلاهما وثق على ضعفه فعاد هذا إسناده حسن ..، قال السخاوي: رواه البزار وسنده حسن وإن كان فيه زائدة من أبي الرقاد وهو منكر الحديث وزياد النميري وهو ضعيف فإن لحديثهما شواهد مع أنهما قد وثقا أيضاً والله أعلم..، وضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الترغيب.
 
- وللحديث السابق شاهد آخر عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله عز وجل سيارة من الملائكة، يبتغون حلق الذكر، فإذا مروا بحلق الذكر قال بعضهم لبعض: اقعدوا فإذا دعا القوم أمنوا على دعائهم فإذا صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم صلوا معهم حتى يفرغوا ثم يقول بعضهم لبعض طوبى لهم لا يرجعون إلا مغفورا لهم) رواه أبي القاسم التيمي الأصبهاني في الترغيب والترهيب .. ورواه بن القيم محتجا به في جلاء الأفهام برقم 1672 وقال: رَوَاهُ أَبُو سعيد الْقَاص فِي فَوَائده.
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة): وسند أبو القاسم الأصبهاني فيه ضعف لوجود في السند من هو مجهول حاله ..، أما عن رواية بن القيم فلا أدري أهي من نفس الطريق الذي ذكره أبو القاسم الأصبهاني أم لا ..  .. الله أعلم . 
 
- وللحديث شاهد آخر صحيح في الصلاة على النبي سواء في جماعة أم مع جماعة: (ما جَلَس قومٌ مجلسًا لم يذكروا اللهَ فيه ولم يُصلُّوا على نبيِّهم إلَّا كان عليهم تِرةٌ فإن شاءَ عذَّبَهم وإن شاءَ غفَر لهم) صحيح الترمذي ..
 
- الخلاصة هي أن حديث البزار السابق .. مؤيد بغيره من طرق وشواهد حتى وإن كان في إسناده ضعف ..!! فلا يقل عن درجة الحسن بأي حال كما قال السخاوي والهيثمي رحمهما الله .. والله أعلم.
 
10- (حديث مختلف في تحسينه): عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الجَنَّةِ فَارْتَعُوا .. قَالُوا: وَمَا رِيَاضُ الجَنَّةِ؟ قَالَ: «حِلَقُ الذِّكْرِ») صحيح الترمذي.. وقد حسنه الألباني لشواهده .. ولكن الحديث ضعيف في سنده والألباني قد ذكر ذلك .. وشواهد الحديث سأذكرها لك بعد قليل ..
 
- قوله (رياض الجنة): هِيَ أَرْضٌ مُخْضَرَّةٌ بِأَنْوَاعِ النَّبَاتِ.. والمقصد هو مجالس الذكر ..

- قوله (فارتعوا): أَكَلَ وَشَرِبَ مَا شَاءَ.. والمقصد فادخلوا في مجلس الذكر واذكروا بشتى أنواع الذكر لله حتى تتذوقوا من جمال وجلال الذكر الإلهي ..

- قوله (حِلَقُ الذِّكْرِ): الجالسون في شكل دائرة في حلقة مستديرة.
- ومقصد الحديث .. إذا وجدتم مجلس فيه ذكر لله .. فحقيقته أنه روضة وبستان من بساتين الجنة التي محاطة بنزول الرحمة وحصول السعادة .. فادخلوا فيها وتذوقوا من جمال الذكر وجلاله بما يمنح أرواحكم وقلوبكم سعادة وراحة وطمأنينة ..
- والله أعلم .
 
- وللحديث السابق شواهد مختلف عليها بين الضعف والحسن ..
- ففي سند مختلف عليه (بين الحسن والضعف) .. عن جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا خَرَجَ عَلَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ لِلَّهِ سَرَايَا مِنَ الْمَلَائِكَةِ تَحِلُّ وَتَقِفُ عَلَى مَجَالِسِ الذِّكْرِ فِي الْأَرْضِ، فَارْتَعُوا فِي رِيَاضِ الْجَنَّةِ» . قَالُوا: وَأَيْنَ رِيَاضُ الْجَنَّةِ؟ قَالَ: «مَجَالِسُ الذِّكْرِ، فَاغْدُوا وَرُوحُوا فِي ذِكْرِ اللَّهِ، وَذَكِّرُوهُ أَنْفُسَكُمْ مَنْ كَانَ يُحِبُّ أَنْ يَعْلَمَ مَنْزِلَتَهُ عِنْدَ اللَّهِ فَلْيَنْظُرْ كَيْفَ مَنْزِلَةُ اللَّهِ عِنْدَهُ، فَإِنَّ اللَّهَ يُنْزِلُ الْعَبْدَ مِنْهُ حَيْثُ أَنْزَلَهُ مِنْ نَفْسِهِ) رواه الحاكم وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .. وحسنه المنذري .. وقال الهيثمي: فيه عمر بن عبد الله مولى غفرة وقد وثقه غير واحد وضعفه جماعة وبقية رجالهم رجال الصحيح..، قال أحمد وغيره: ليس به بأس ..، وقال ابن معين وابن عدي والعجلي: يكتب حديثه .. ، وقال النسائي وبن حجر: عمر بن عبد الله مولى غفرة هو ضعيف .. وقد ذكر الألباني الحديث في الضعيفه ..
 
- في حديث بسند (ضعيف) .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: («إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الجَنَّةِ فَارْتَعُوا». قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا رِيَاضُ الجَنَّةِ؟ قَالَ: «المَسَاجِدُ»، قُلْتُ: وَمَا الرَّتْعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «سُبْحَانَ اللَّهِ وَالحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ») رواه الترمذي وقال حسن غريب .. وفي السند راوي مجهول وهو حميد المكي .. وقد ذكر الحديث الألباني في ضعيف الترمذي ..
 
10- (حديث ضعيف) : عَنِ عبد الله ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَوَاحَةَ الْأَنْصَارِيِّ وَهُوَ يُذَكِّرُ أَصْحَابَهُ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «أَمَا إِنَّكُمُ الْمَلَأُ الَّذِينَ أَمَرَنِي اللَّهُ أَنْ أَصْبِرَ نَفْسِي مَعَكُمْ» .. ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ} [الكهف: 28] إِلَى قَوْلِهِ: {وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} [الكهف: 28] .. أَمَا إِنَّهُ مَا جَلَسَ عِدَّتُكُمْ إِلَّا جَلَسَ مَعَهُمْ عِدَّتُهُمْ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنْ سَبَّحُوا اللَّهَ سَبَّحُوهُ ، وَإِنْ حَمِدُوا اللَّهَ حَمِدُوهُ ، وَإِنْ كَبَّرُوا اللَّهَ كَبَّرُوهُ .. ثُمَّ يَصْعَدُونَ إِلَى الرَّبِّ وَهُوَ أَعْلَمُ مِنْهُمْ .. فَيَقُولُونَ: يَا رَبَّنَا .. عِبَادُكَ سَبَّحُوكَ فَسَبَّحْنَا .. وَكَبَّرُوكَ فَكَبَّرْنَا .. وَحَمِدُوكَ فَحِمَدْنَا .. فَيَقُولُ رَبُّنَا: يَا مَلَائِكَتِي أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ .. فَيَقُولُونَ: فِيهِمْ فُلَانٌ وَفُلَانٌ الْخَطَّاءُ فَيَقُولُ: هُمُ الْقَوْمُ لَا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ) رواه الطبراني .. وقال الهيثمي: فيه محمد بن حماد الكوفي وهو ضعيف‏‏ .. وذكره الألباني في ضعيف الترغيب.
 
11- (حديث ضعيف) : عن عمر بن الخطاب قال: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ بَعْثًا قِبَلَ نَجْدٍ فَغَنِمُوا غَنَائِمَ كَثِيرَةً وَأَسْرَعُوا الرَّجْعَةَ فَقَالَ رَجَلٌ مِمَّنْ لَمْ يَخْرُجْ، مَا رَأَيْنَا بَعْثًا أَسْرَعَ رَجْعَةً وَلاَ أَفْضَلَ غَنِيمَةً مِنْ هَذَا البَعْثِ .. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلاَ أَدُلُّكُمْ عَلَى قَوْمٍ أَفْضَلُ غَنِيمَةً وَأَسْرَعُ رَجْعَةً ؟ قَوْمٌ شَهِدُوا صَلاَةَ الصُّبْحِ ثُمَّ جَلَسُوا يَذْكُرُونَ اللَّهَ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ فَأُولَئِكَ أَسْرَعُ رَجْعَةً وَأَفْضَلُ غَنِيمَةً) رواه الترمذي وقال ضعيف .. وضعفه أيضا علماء الحديث ولم أجد من ذكر له ما يشهد بصحته ..!!
 
12- (حديث ضعيف): عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يقولُ اللهُ جلَّ وعلا : سيعلَمُ أهلُ الجمعِ اليومَ مَن أهلُ الكرَمِ فقيل : مَن أهلُ الكرَمِ يا رسولَ اللهِ ؟ قال:"أهلُ مجالِسِ الذِّكرِ في المساجِدِ") رواه بن حبان في صحيحه .. وقال الأرنؤوط: ضعيف .. وقال الألباني: ضعيف .

- قوله (أهل الكرم): أهل الكرامة .. أي المستحقين لكرامة الله ..
 
* أخي الحبيب :
- قد ذكرت لك آخر ثلاثة أحاديث .. بالرغم من ضعفها لأنها منتشره في كتب أهل العلم .. فتكون على دراية بها من حيث أنها حديث ضعيف ..

- وأيضا لا مانع من الأنس بالحديث الضعيف لو كان في فضائل الأعمال .. خاصة وأنها ليست بالضعف الشديد الذي يمنعك من الأنس بها .. وإن كان لا يصح الإحتجاج بها ..

 *********************

..:: س3: هل يجوز الإجتماع على ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..

 

- أريدك أن تنتبه اخي الحبيب إلى أن الإجتماع على ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. لا مانع منه .. لأنه دعاء إلى الله وتوجه إلى الله وبالتالي هو ذكر لله .. ولا يوجد في الشرع ما يمنع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سواء منفردا أو في جماعة .. وإليك الأدلة في ذلك ..


أولا : من القرآن ..

- يقول تعالى : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب56 ..

 

- وامتثال الأمر الإلهي في الآية حاصل بفعله في جماعة أو على انفراد .. وكذلك لم يحدد القرآن هيئة خاصة أثناء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. ولم يحدد صيغة خاصة كذلك .. وإنما الإلتزام يكون بالصيغة الإبراهيمية في ختام الصلاة .. وما عدا ذلك فلك مطلق الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي صيغة ليس فيها مخالفة شرعية ..

 

- فإذا كنت لازلت في شك ومنكرا للصلاة على النبي مع جماعة .. فإليك مزيد من الأدلة عسى أن تكون سببا في بصيرتك ..!! 

 

 ثانيا : من الأحاديث ..

1- عن أبي هريرة عن النبي قال :(ما جَلَس قومٌ مجلسًا لم يذكروا اللهَ فيه ولم يُصلُّوا على نبيِّهم إلَّا كان عليهم تِرةٌ فإن شاءَ عذَّبَهم وإن شاءَ غفَر لهم) رواه الترمذي .. وقال الترمذي حسن صحيح .. وحسن السيوطي في الجامع الصغير ..، وحسنه بن حجر في نتائج الأفكار ..، وذكره الألباني في صحيح الترمذي وصحيح الجامع والصحيحة .

 

- قوله (تِرةٌ): حسرة لهم وندامة بسبب ما كسبوه من السيئات في هذا المجلس ولم يذكروا الله ويصلوا على نبيه فيه .. عسى أن تكون هذه أسباب للغفران .. فإن لم يفعلوا ذلك الذكر والصلاة على النبي .. فإن ما فعلوه من سقطات وتفاهات وسيئات من صغائر الذنوب تدخل في حكم المشيئة الإلهية إن شاء الله غفرها لهم وإن شاء حاسبهم عليها .

 

- قوله (شاءَ عذَّبَهم وإن شاءَ غفرَ لَهم): هذا في حالة إذا كان يعلمون بهذا الحديث فتجاهلوا أن يفعلوا ذلك .. ولكن لو لم يكونوا يعلموا بذلك .. فلا شيء عليهم .. والله أعلم .

 

- وفي رواية بلفظ: (مَا قَعَدَ قَوْمٌ مَقْعَدًا لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ فِيهِ وَيُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ إِلَّا كَانَ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَإِنْ أُدْخِلُوا الْجَنَّةَ لِلثَّوَابِ) صحيح بن حبان .. وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم .. وذكره الألباني في الصحيحة.

 

- قوله (وَإِنْ أُدْخِلُوا الْجَنَّةَ لِلثَّوَابِ): يكون حسرة لهم يوم القيامة وإن دخلوا الجنة .. وذلك للثواب الذي فاتهم بتركهم ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

 

- والشاهد من الإستدلال بالحديث هو أنه إذا كان المجلس الذي لا ذكر فيه لله ولا صلاة على النبي .. سيكون حسرة يوم القيامة لمن فاتهم هذا الفعل لغفلتهم عنه ..

 

- فما بالكم بالذين جعلوا مجلسهم ذكرا لله وصلاة على النبي .. ؟ إلا يكون حالهم يوم القيامة أنهم أهل الكرامة عند الله وليسوا من اهل الحسرة ؟!! أفلا تعقلون ؟!!

 

2- وعن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما اجتمع قومٌ ، ثم تفرَّقوا عن غيرِ ذكرِ اللهِ ، وصلاةٍ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه و سلَّمَ إلا قاموا عن أَنْتَنِ من جِيفةٍ) رواه البيهقي في الشعب .. وقال السيوطي: صحيح .. وذكره الألباني في صحيح الجامع بانه صحيح.

 

- والشاهد من الإستدلال بالحديث هو أنه .. إذا كان أي مجلس لا يقال فيه ذكر الله والصلاة على النبي ولو مرة دفعا للغفلة .. فإن هذا المجلس يكون رائحته نتنه في حكم الله .. فما بالك بالمجلس الذي كله ذكر لله وصلاة على النبي ..؟؟ ألا يكون هذا المجلس رائحته طيبة ومحل رضا من الله طالما كان الذكر والصلاة على النبي .. ابتغاء وجه الله ..!! أفلا تعقلون يا ناس ..!!

 

3- عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه قَالَ: (لَا تجْعَلُوا بُيُوتكُمْ قبوراً وَلَا تجْعَلُوا قَبْرِي عيداً وصلوا عَليّ فَإِن صَلَاتكُمْ تبلغني حَيْثُمَا كُنْتُم) صحيح أبي داود.

 

- وجاء في رواية بلفظ: (وَصَلُّوا عَلَيَّ وَسَلِّمُوا) رواه أبي يعلى .. وذكره الألباني في صحيح الجامع .. ولكن رواية أبو يعلى قد ضعفها آخرين ..!!

 

- وفي رواية عن عَلِيُّ بْنُ الحُسَيْنٍ أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: (لَا تَجْعَلُوا قَبْرِي عِيدًا وَلَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا، وَصَلُّوا عَلَيَّ وَسَلِّمُوا حَيْثُمَا كُنْتُمْ فَسَيَبْلُغُنِي سَلَامُكُمْ وَصَلَاتُكُمْ) رواه القاضي اسماعيل في فضل الصلاة على النبي .. وقال الألباني في تحقيق كتاب فضل الصلاة على النبي: أنه صحيح لغيره .. وقال في الصحيحة: صحيح بشواهده وطرقه .

 

- والشاهد من الحديث في أن يجوز الصلاة والسلام على النبي .. دون تحديد أو تخصيص في كونها فرادى أو جماعة .. بل والصلاة والسلام عليه يبلغانه صلى الله عليه وسلم.

 

4- (حديث مختلف على تحسينه): عن أنس بن مالك عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (إِنَّ للَّهِ سَيَّارَةً مِنَ الْمَلائِكَةِ، يَطْلُبُونَ حِلَقَ الذِّكْرِ، فَإِذَا أَتَوْا عَلَيْهِمْ حَفُّوا بِهِمْ، ثُمَّ بَعَثُوا رَائِدَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ إِلَى رَبِّ الْعِزَّةِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، فَيَقُولُونَ: رَبَّنَا! أَتَيْنَا عَلَى عِبَادٍ مِنْ عِبَادِكَ، يُعَظِّمُونَ آلاءَكَ، وَيَتْلُونَ كِتَابَكَ، وَيُصَلُّونَ عَلَى نَبِيِّكَ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَيَسْأَلُونَكَ لآخِرَتِهِمْ وَدُنْيَاهُمْ، فَيَقُولُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: غَشُّوهُمْ رَحْمَتِي، فَيَقُولُونَ: يَا رَبِّ: إِنَّ فِيهِمْ فُلانًا الْخَطَّاءَ، إِنَّمَا اعْتَنَقَهُمُ اعْتِنَاقًا، فَيَقُولُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: غَشُّوهُمْ رَحْمَتِي، فَهُمُ الْجُلَسَاءُ، لا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ) رواه البزار .. وقال: تفرد به زائدة ولم يكن به بأس وإنما نكتب من حديثه مالم نجده عند غيره. وقال الهيثمي: رواه البزار من طريق زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري وكلاهما وثق على ضعفه فعاد هذا إسناده حسن ..، قال السخاوي: رواه البزار وسنده حسن وإن كان فيه زائدة من أبي الرقاد وهو منكر الحديث وزياد النميري وهو ضعيف فإن لحديثهما شواهد مع أنهما قد وثقا أيضاً والله أعلم..، وضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الترغيب.

 

- وللحديث السابق شاهد آخر عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله عز وجل سيارة من الملائكة، يبتغون حلق الذكر، فإذا مروا بحلق الذكر قال بعضهم لبعض: اقعدوا فإذا دعا القوم أمنوا على دعائهم فإذا صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم صلوا معهم حتى يفرغوا ثم يقول بعضهم لبعض طوبى لهم لا يرجعون إلا مغفورا لهم) رواه أبي القاسم التيمي الأصبهاني في الترغيب والترهيب .. ورواه بن القيم محتجا به في جلاء الأفهام برقم 1672 وقال: رَوَاهُ أَبُو سعيد الْقَاص فِي فَوَائده.

 

- قلت (خالد صاحب الرسالة): وسند أبو القاسم الأصبهاني فيه ضعف لوجود في السند من هو مجهول حاله ..، أما عن رواية بن القيم فلا أدري أهي من نفس الطريق الذي ذكره أبو القاسم الأصبهاني أم لا ..  .. الله أعلم . 

 

- وللحديث شاهد آخر صحيح في الصلاة على النبي سواء في جماعة أم مع جماعة: (ما جَلَس قومٌ مجلسًا لم يذكروا اللهَ فيه ولم يُصلُّوا على نبيِّهم إلَّا كان عليهم تِرةٌ فإن شاءَ عذَّبَهم وإن شاءَ غفَر لهم) صحيح الترمذي ..

 

- الخلاصة هي أن حديث البزار السابق .. مؤيد بغيره من طرق وشواهد حتى وإن كان في إسناده ضعف ..!! فلا يقل عن درجة الحسن بأي حال كما قال السخاوي والهيثمي رحمهما الله .. والله أعلم .

  *************************

:: الفصل الثاني ::

:: مناقشة آراء المعترضين على الذكر الجماعي ::

************************


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 152 تعليقًا:

  1. زادكم الله علما وفهما ونورا أستاذي الحبيب خالد، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  2. اللهم اغفر وارحم واحفظ ذوي الحقوق و ذوي الافضال علينا يارحمان يارحيم

    ردحذف
  3. بارك الله فيك ا/حالد وجازاك الله عنا كل خير

    ردحذف
  4. وأعتذر لل ا/هاله نبيل بسبب ضغطى على زر المايك بالخطأ مرتان قبل مجلس الذكر
    انا متابع متقطع للمدونة ولحضراتكم وقد كنت حملت من الصوتيات أكثر من مجلس ذكر
    ولكنى اردت ان اكون معكم فى الوقت الحقيقى اثناء مجلس الذكر ومشاركتكم التعليقات
    وهذة اول مرة لى أحضر مجلس ذكر
    وأول مرة استخدم برنامج zello

    ردحذف
  5. اللهم اغفر لى ولوالدى ولأصحاب الحقوق على وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك اخي الفاضل ومرحبا
      ويشرفنا ويسعدنا تواصلك معنا هنا وعلى القناة .. طاب مقامك .. وطيبنا الله ونفعنا بك .. واكرمك واسعدك في الدارين .. وجعلك من المحبين والمحبوبين .. آمين يارب العالمين

      حذف
    2. اللهم امين
      بل الشرف لى ا.قطر الندى بالتواجد هنا فى المدونة مع حضراتكم وفقكم واكرمكم الله وانار بصيرتكم وقلوبكم

      حذف
  6. بشرّك الله بالرضوان استاذنا الفاضل
    ألا وإنها أنوار تتلألأ ..
    اللهم املأ بها قلوبنا ..
    فلا يطيب لها إلا ذكرك ..
    ولا يحلو لها جمع إلا بمحبيك ومحبي نبيك
    سيد ومسك المحبين والمحبوبين
    صلى الله عليه وعلى آله واصحابه اجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. امين يارب العالمين

      حذف
    2. اختي قطر الندى اسعد الله اوقاتك بكل خير
      ممكن تقبلي الاضافه في برنامج الزيللو

      حذف
    3. غير معرف11/10/20 11:37 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  7. مختصر قصه سيدنا يوسف عليه السلام
    ﺍﻟﺤﺎﺳﺪﻭﻥ ﺃﻟﻘﻮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺐ
    ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺳﺮﺓ ﺑﺎﻋﻮﻩ ﺑﺜﻤﻦ ﺑﺨﺲ
    ﻭﺍﻟﻌﺎﺷﻘﻮﻥ ﺃﻟﻘﻮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ
    ﻭﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﺟﻌﻠﻮﻩ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ
    ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ حاولوا أستغلاله
    ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺭﻓﻌﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ
    ﻭﺍﻟﻤﻀﻄﺮﻭﻥ ﺳﺠﺪﻭﺍ ﻟﻪ
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    ﻓﻼ ﺍﻟﺠﺐ ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺤﺐ
    ﻭﻻ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻜﺮﻩ
    ﻭﻻ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺮﺿﺎ
    ﻭﻻ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ
    ،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﻠﻪ ( وَكِذَلُكِ يَجْتْبّيَكِ رَبّكِ )
    ﻓﻄﺮﻳﻖ ﺍﻻﺟﺘﺒﺎﺀ ﻭﺍﻟﻮﻻﻳﺔ فيه شدة وعناء ومحن وبلاء لكنه ﻣﺤﻔﻮﻑ ﺑﺎﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ المختصرة في (ولتصنع على عيني )

    والسر بين في (واصطنعتك لنفسي) ومؤكد بقوله(وانااخترتك).

    ﻭﺗﺄﻣﻞ ﺃﺭﺍﺩ ﺇﺧﻮﺓ ﻳﻮﺳﻒ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻠﻮﻩ ﻓﻠﻢ ﻳَﻤُﺖ
    ﺛﻢ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﻘﻄﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ فيمحى اثره ﻓﺎﺭﺗﻔﻊ ﺷﺄﻧﻪ
    ﺛﻢ بيع ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻣﻤﻠﻮﻛﺎ ﻓﺄﺻﺒﺢ ﻣﻠﻜﺎ
    ﺛﻢ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺃﻥ ﻳﻤﺤﻮﺍ ﻣﺤﺒﺘﻪ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﺃﺑﻴﻪ ﻓﺎﺯﺩﺍﺩﺕ
    ،،،،،،،،، ،،،،،،،
    ﻓﻼ ﺗﻘﻠﻖ ﻣﻦ ﺗﺪﺍﺑﻴﺮ ﺍﻟﺒﺸﺮ .
    ( قًلُ إنَ الُأمٌرَ كِلُُه لُلُُه )

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليك غاليتي مروة
      منذ أن دخلت هذه المدونة وانا اتعلم منها الكثير
      وكاجابة منك على ما كنت اطرحه على نفسي من أسئلة بالابات ....سبحان الله
      اختي مروة اعوذ بالله من كلمة انا ومن الأنا
      منذ عرفت نفسي وانا احتار في بعض الناس وعن تصرفاتهم
      ولكن لا اجد إجابة اعطيك مثال عني
      احب أن أذهب لعيادة المرضى لأجد ربي عندهم
      احب أن أذهب للجنائز كي أصبر أهل الميت
      طلبت من الذين من حولي سواء أهل جيران احباب أن يعلمونني في حالة لا قدر الله احد مريض أو توفي أو...
      غاليتي مروة أتعلمين مذا يحصل
      أن كانوا جيران يجمعون بعضهم البعض ويذهبون بدوني
      ونا لا سمع بالمريض الا اذا تقابلت معه أو مع احد من أهله فأقول له اني لم اسمع فيقول لي والله العظيم لادركنا انك لم تسمعي لانك لو سمعت لجئت
      الاهل والاحباب لو كان أحد منهم مريض ويسمعوا هم ويءهبوا وانا لا
      لكن أتعلمين مرات لا يقولون لي لكن حين يذهبون لزيارة المريض بجدونني عنده أو في الجنازة
      او هم لا يذهبون وانا اسمع من جهة أخرى بعييييييدة والمضحك اني انا اذهب وهم لا وحين يعرفون اني ذهبت يغضبون
      ارفع راسي للسماء وابتسم مع ربي واقول سبحانك ربي حرموني من الأجر فسخرته لي بقدرتك
      ومازالو لحد الساعة لا بخبرونني وانا اقوم بالواجب وهم لا لكن لم افهم كما فهمتها الان بتعليقك هذا حبيبتي
      والحمد لله رب العالمين
      وصل الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

      حذف
    2. اهلا ناديه منوره المدونه انتي بروحك الطيبه

      كنت امبارح لسه بكلم اختي فحاجه شبهه كده برضوا شكوي من اصدقاء صدقيني هقولك زي ما قولتلها لعله خير المساله بكل بساطه لعله خير
      اوقات بنزعل من تصرفات البعض ربنا بيبعد عنا البعض
      احنا كبشر خصوصا الناس التي تومن بالمبادي الصحبيه و الجيران و جواها حب كبير بتتاثر اوي
      بس بيخفي علينا شي ان ربنا اختارلنا الخير
      فمهما حدث من اي شخص قولي لعله خير
      و هو يدبر الامر

      تحياتي لك ناديه يا رب دايما موجوده معانا و منورنا

      حذف
  8. جزاك الله عنا ما هو اهله استاذنا
    وربنا يديم علينا صحبه الصالحين
    و يفتح مسامع قلوبنا لذكره اللهم امين
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. " ملخص ما ورد في رساله الذكر الجماعي "

      * الذكر الجماعي يقوي عزيمتك و عزيمه من معك.
      * اجلس مع اللذين يذكرون الله و يحمدونه و يسبخونه و يسالونه من فضله بكره و عشيه.
      * هم المومنون من عباد الله سواء كانوا اغنياء او فقراء.
      ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
      * اولي الالباب يستحضرون في نفوسهم عظمه الله و جلاله في كل مكان قائمين و قاعدين و علي جنوبهم و يتدبرون في خلق السموات و الارض.
      * ان الذاكرين و الذاكرات من جمله من اعد الله لهم مغفره و اجرا عظيما.
      ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
      ***اللذين يذكرون الله في كل الاوقات
      * فيذكرونه بالتقوي في اعمالهم ( عبادات، معاملات).
      * يذكرونه بالتعظيم في قلوبهم.
      ** اولئك لهم مغفره و اجرا عظيما **
      ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
      *** لا يسمح بالاختلاط في الذكر
      انما هولاء بمكان و هن بمكان و بينهما عازل.
      ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
      ** الصفات التي يستحق بها عباده ان يغفر لهم.
      # اسلام الظاهر ، اسلام الباطن، القنوت،
      # الصدق، الصبر، الخشوع، التصدق بالمال،
      # الصوم،،
      ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
      يتبع،،،

      حذف
    2. ** ان الاجتماع علي مجلس ذكر جماعي سواء للصلاه او الدعاء او مجرد الذكر بالتعظيم لله،
      (( ليس فيه مشكله شرعيه))
      ** في الحديث دلاله علي ذكر الله سرا و علانيه،
      ( عند ظن عبدي بي)
      ( فان ذكرني في نفسه)
      ( ذكرته في نفسي)
      ( و ان ذكرني في ملا)
      ( ذكرته في ملا خير منهم)
      * ان لله ملائكه سياره يلتمسون اهل الذكر
      ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
      ** ان مجالس ذكر الله روضه و بستان من بساتين الجنه التي محاطه بنزول الرحمه و حصول السعاده..
      ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
      * لا يوجد مانع من ذكر الصلاه علي النبي صل الله عليه و سلم لانه دعاء الي الله و توجه الي الله و بالتالي هو ذكر لله
      * اللذين جعلوا مجلسهم ذكر لله و صلاه علي النبي حالهم يوم القيامه انهم اهل الكرامه عند الله
      ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
      اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم

      حذف
    3. ﴿ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴾ [الكهف: 103، 104].

      إن النقد الهدَّام لا يتأتى إلا مِن أولئك الذين لا يقبلون الرأي الآخر، كِبْرًا أو حسدًا، وربما جهلاً.

      يحاولون فرض آرائهم على الجميع؛ فرأيهم دائمًا صواب - في اعتقادهم - لا يحتمل أدنى خطأ، يتعصبون لآرائهم، وينتقمون لأنفسهم، ويتبعون أهواءهم.

      فالنقد المبنيُّ على اتباع الهوى مرفوض، حتى لو كان الناقد من العلماء الأجلاء، والصالحين الأتقياء؛ فقد أسقط العلماء كلام الأقران في بعضهم البعض متى لاح أنه مبنيٌّ على الهوى؛
      قال الذهبي رحمه الله: "كلام الأقران يُطوَى ولا يروى، فإن ذكر تأمَّله المحدث، فإن وجد له متابعًا، وإلا أعرض عنه"؛ [سير أعلام النبلاء].


      فهذا النقد يحوِّل الحوار البنَّاء إلى ساحة لتبادل الاتهامات والسِّباب والقذف، دون أدنى مراعاة لمشاعر المتحاورين، ولا لعقول المتلقين.

      وربما كان منبعُه الغضبَ والكراهية من آحاد الناس، بل أحيانًا من بعض العلماء، بسبب مخالفته له في الرأي، أو لسبب شخصي، فيندفع في انتقاداته صابًّا جام غضبِه عليه، غيرَ متثبت ولا متبين، قد أعماه الغضب وقاده الهوى، فلا موضوعية في انتقاده، يفتقد كلامه كل منطق، اللهم إلا منطق المزايدة على الآخرين بدافع الحقد والرغبة في التشفِّي.

      يتبع،،،

      حذف
    4. وربما كان الباعث على هذا النقد حبَّ المعارضة والمخالفة؛
      عملاً بالمثَل السائر: "خالِفْ تُعرَفْ"؛ فهو مولع بالخلاف أبدًا، لا ينصر حقًّا، ولا يوافق أحدًا.

      وربما كان الحامل عليه التقليد والتعصب، الذي سبق المشركون قديمًا إليه بقولهم: ﴿ إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ﴾ [الزخرف: 23].

      أو العناد والمكابرة والمغالطة، ورد الحق، وعدم الإنصاف، وربما النفاق وكُرْه الحق، أو الحسد وسوء الظن.

      استطال هؤلاء الذين يطلقون على أنفسهم: "نقاد" على أعراض المسلمين؛ متجاهلين قوله صلى الله عليه وسلم: ((إن مِن الكبائر استطالةَ المرء في عِرْضِ رجلٍ مسلم بغير حق، ومن الكبائر السَّبَّتان بالسَّبَّة))؛ [رواه أبو داود].

      قال ابن القيم - رحمه الله -: "فلو كان كلُّ مَن أخطأ أو غلِط تُرِك جملة، وأُهدِرت محاسنه - لفسَدتِ العلوم والصناعات والحكم، وتعطلت معالمها"؛ [مدارج السالكين].

      إن علاج هذا النقد الهدَّام أن ينتهي صاحبُه عنه فورًا، ويتوب إلى الله عز وجل منه، فيا من وجَّه الانتقادات السلبية إلى الناس ظلمًا بغير حق، وسعى إلى تقويض ما بنَوْا، وهدم ما شادُوا، تذكَّر حساب الآخرة، وأنك تحبُّ أن تُذكَرَ حسناتُك، وتُستَرَ سيئاتك، فلربما أنصفت يومًا.

      ويا أيها الذي سطرت مشاعرك، وبنيت أحلامك وآراءك، وسعَيْت لتحقيق آمالك، لا يوقفِنَّك أمثالُ هؤلاء، ولا يُوهِنَنَّ مِن عزمك تثبيطُهم وحقدهم، ولا يعطِّلَنَّ مسيرةَ نجاحك نقدُهم وهجومُهم.

      ثِقْ بربك، وسِرْ على دربك، واتركهم ينعِقون خلفك، متمثلاً قول الشاعر:

      وأمتطي لمراقي المجد مركبتي
      لا حقد يوهن مِن سعيي ومن عملي
      مبرَّأ القلب من حقدٍ يبطِّئني
      إن الحقود لفي بؤسٍ وفي خَطَل

      منقول من
      ( موسوعة الأخلاق الإسلامية، الدرر السنية]

      حذف
  9. كتبت سارة سيف تقول :
    كنت بقرا في كتاب لجون جوتمان عالم العلاقات وكان بيحكي ان من المفاهيم الغلط عن الجواز الاعتقاد ان العلاقه الناجحه هي العلاقه اللي مفيهاش مشاكل وقال ان مفيش صح وغلط ممكن يكون في اتنين متجوزين ومفيش بينهم خناقات كتير ومع ذلك تكون علاقتهم ببعض في منتهي السوء
    واتنين في بينهم مشاكل وتكون علاقتهم جيده جدا..!!

    المبدأ ده اول ما قريته اتخضيت كده وحسيت فعلا ان كلامه صح..!!
    ياما بيوت هاديه بس الراجل والست اللي فيها علاقتهم ببعض انهم مشاركين لبعض في نفس المنزل لا بينهم طموح مشترك ولا بيشاركوا بعض ولا بينهم توقعات لا خير ولا شر وفاقدين الامل في بعض ولا بيطلبوا من بعض طلبات ولا بيجوا في بال بعض اصلا وقت الضيق.

    -واتنين تانيين بيحبوا بعض جدا بس في فتره في حياتهم مضغوطين جدا ومقهورين من بعض انهم مش قادرين يلبوا احتياجات بعض ، ويمكن يكون حوالليهم ناس كتير بس مش بيعرفوا يرتاحوا غير مع بعض فبيتوجعوا جدا ان راحتهم مش عارفيين يوفروها لبعض زي زمان ، وخناقهم ده دليل علي المعافره وعدم الاستسلام لانهم لسه شايفيين في علاقتهم امل 😊😍😍

    -بس كم الخناقات دي لازم يتناسب مع كم الاوقات الحلوه ،، يعني كل خناقه لازم قصادها علي الاقل ٣ مواقف جدعنه ودعم وحنيه حاجه كده شبه مبدأ ان الحسانات يذهبن السيئات ..فلو الفتره دي علاقتكم متوتره ومش عارفيين تحلوا المشاكل اللي بينكم جربوا تدخلوا اوقات حلوه اكتر وتعملوا فاصل بالمناطق الاكثر اتفاقا بينكم ..وقبل ما تفتحوا موضوع هيعمل مشكله اطمنوا ان عندكم شحن وحب يسد في مواجهه المشكله 😊

    -نبطل بقي وهم الحياه المثاليه اللي مفيهاش مشاكل ونتعلم ان حتي بيت النبوه كان بيحصل فيه مشاكل بس حياتهم كان كلها ود ودعم واهتمام
    ربنا يبارك فيكم ويرزقنا واياكم صلاح ذات بيننا 😍
    ويبقي الاثر
    #ويبقي_الاثر

    ردحذف
  10. كتبت رباب قاسمو :
    السّعادة عبَادة ..
    لأنها لا تتحقق إلا بتوطين شعور الرضا في النفس ..والرضا يستوجب الامتنان .. والامتنان في معناه هو شكر الله على نعمه.. وتصديق لوعده "ولئن شكرتم لأزيدنكم" .. وعندما تُصدّقه فأنتَ تعبُده ..

    المعادلة واضحة وبسيطة .. ولكن النفس التي جُبلَت على حبّ الوفرة والإكثار تأبى أن تصدّق.. وهنا يأتي دورك.. أن تزكّيها وتُفهِمها تلك المعادلة.
    اشكر وامتن لما تملكه الآن فيأتيك المزيد ..ولا تعكس المعادلة فتنتظر المزيد لكي تشكر وترضى..

    قد نتباين في الأرزاق ..ولكنّنا بلا شكّ.. نتساوى جميعاً في القدرة على استحضار شعور الرضا و غرسه في نفوسنا ...
    بذور السعادة لن يغرسها أحد سواك .. هي مهمتك أنت.. فلا تنتظر شخصاً أو ظرفاً أو رزقاً معيناً ليجلبها لك..
    ازرعها بنفسك اليوم .. واسقها بالشكر والحمد والامتنان ..ثم ارقب كيف سيُنبِتها الله تعالى مشاعر رضا وسكينة واطمئنان .. ستجعلك تشعر أنك أغنى الأغنياء ولو بأقل القليل..
    بذور الرضا بين يديك في كلّ حين .. تنتظر منك فقط أن تغرسها في حياتك..
    فهلّا فعلت !
    ................
    #جمعة_مباركة

    ردحذف
    الردود
    1. سمعت فيديو ل د.هبه عبد الرؤوف تقول :
      ماذا لو سكتم شوية يا شباب ؟؟
      ليه لازم تتكلم وتقول رأيك في كل الأحداث الكونية اللي بتحصل يوميا ..!!؟؟
      الفيس خدعك اما يكتب لك اول ماتفتحه ( في ماذا تفكر ) ..جعل كل حاجه ممكن تفكر فيها - حتى لو غلط تكتبها - وممكن تندم عليها جدا بعد كدا ..!!
      مش صحي نفسيا ولا لقلبك أبدا إنك تقول رأيك في كل شيء خاصة في الأمور التي تجهل معظمها زي السياسية اللي الدول العظمى نفسها مختلفه في قضاياها مع بعضهم البعض ..دعوة لعدم الكلام كثيرا والتفكر قبل الكتابة او الحكم ل أحد او على أحد .

      جمعتكم معطرة بالصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم .💐🌹💐

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
  11. ماشاء الله جميل جدا يشرح الصدر .. جزاك الله خيرا
    طيب الله جمعتكم بكل خير .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

    ردحذف
  12. لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله. وأفوض أمري إلى الله في شياطين الإنس وحسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم ومعتدي ومجرح بالألفاظ ان الله حسبي.

    ردحذف
  13. جميل استاذي زادكم الله علما ونفع بكم امة محمد صلوات الله عليه وسلم تسليما كثيرا وبارك لنا في عمرك مجموعين معك وكل صحبة الخير على ذكره وشكره وحسن عبادته

    ردحذف
  14. اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  15. وقد رأيت فى تجاربى أن الفرق بين تدين الشكل وتدين الموضوع هو قسوة القلب او رقته !!

    الشيخ / محمد الغزالي

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم يا انجي ❤🌹..
      ترددت قبل التحدث معك .. اتمنى ان تكوني بخير ولا أرجو لك إلا الخير ..

      احترمك دائما واحب قراءة ردودك واستفيد منها .

      ربي ييسر لك كل عسير ويفتح لك من ابواب رحمته ما يسر قلبك .

      اللهم آمين يارب العالمين.

      ==========
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    2. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

      يبقى عيب عليكِ لو مترددة تكلمي أختك .. دي عِشرة سنين يا هبة مش سنة و لا إتنين .. كل شعور طيب بتحسيه ناحيتي صدقيني متبادل و أكتر شوية .. و ربنا عالم إني بأعتبرك أختي و أولادك أولادي ووحشوني جداً .. مش إنتِ بس .. إنتِ و كل أخ و أخت عرفتهم عن طريق المدونة و عن طريق ا.خالد مهما اختلفنا أو اتفقنا أو قاطعنا بعض بالسنين أو فهمنا بعض غلط.. العلاقة اللي بيننا علاقة قلوب ..

      أفتكر مرة كنت غضبانة و قولت لشيخي إني عايزة أمسح تطبيق عالموبايل بأتواصل عن طريقه مع البعض .. ابتسم بهدوء و قالي " و تفتكري الوصل بينك و بينهم آخره تطبيق عالموبايل؟" ..

      أفتكر أول دخول ليا عالمدونة .. كتبت سؤال لأستاذ خالد و ماردش عليا فاتكسفت و مسحت التعليق .. تجاهلني الجميع و دخلتي انتِ و كتبتيلي تعليق و قولتيلي ماتزعليش أكيد هيرد عليكي في وقتٍ ما و شجعتيني أكتب تاني ...

      صدقيني الفترة الماضية المرض كان مخليني في منتهى العصبية و الغضب العارم .. و إنتِ حضرتي معايا فترة مرضي و أكيد مقدرة .. حتى لو جيت عليكي شوية سامحيني ��

      حذف
    3. ابكيتيني يا انجي بكرم اخلاقك وجميل ردك ❤💕..عفا الله عني وعنكي وعن كل مرتادي المدونة وكل المسلمين الاحياء والميتين ..لو كنت اعرف في المدح خير لاطلت في مدحك .. بس حقيقي يكفي اقول " انتي انسانه اوي "

      ربنا مايفرق بيننا ابدا ويؤلف بين قلوب محبي الله ومريديه يارب .

      .....
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
  16. سؤال يا ا.خالد لو تكرمت ..

    في جزئية حضور المرأة مجالس الذكر و يكون في عازل بينها و بين الرجال و لا يسمعون لها صوت ...

    كنت سألت مرة عن الموضوع ده و اتقالي إن صوت المرأة ليس عورة و إن لها أن تتحدث بما تحب طالما تحدثت بقولٍ معروف و اجتنبت الخضوع بالقول و إن الصحابيات كن يسألن الرسول صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم بأصواتهن و ليس كتابة ..

    و حضرت مجالس ذكر كن النساء يجلسن في الخلف بحيث ظهور الرجال تكون للنساء و يذكرن مع الرجال بصوت معتدل يضاهي أصوات الرجال و لا يعلوها ..

    سؤالي هنا عن الذكر بصوت للنساء ..

    مع ((((ملاحظة))))) إني بأسأل للإستيضاح و ليس للإعتراض ..و شكراً لحضرتك مقدماً..

    ردحذف
  17. اللهم اكتب لخلقك في كل زمان و مكان نصيبا من هذه المجالس، ولا تجعلنا من المحرومين آمين.
    جزاكم الله خيرا.

    ردحذف
  18. هل من الممكن والجائز والمعقول ان تسوء خاتمة انسان ظاهر حاله انه من الصالحين ام ان المسأله تحدث كتحصيل حاصل لما كان عليه حقيقة لا ادعاءا وزيفا وماذا عمن كان غارقا في الذنوب والمعاصس ولكن كان حسن الظن بالله ان لا يختم له الا بحسن الخاتمه وكيف لنا ان نفهم هذا كله في ضوء حديث يقول ﷺ: إن القلوب بين إصبعين من أصابعه يقلبها كيف يشاء، وحديث اخر قال رسول الله : يموت المرء على ما عاش عليه، ويحشر على مات عليه"

    ردحذف
    الردود
    1. اخي وجدي ..
      ما المقصود بسوء الخاتمة .. (أوضح ذلك بأمثله .. ) .. فلعلك تفهم سوء الخاتمة بطريق خطأ ..!!
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. اقصد بسوء الخاتمه كأن يكون أحدهم على المعصيه والذنب أو أن تختم حياته عند الموت بالكفر والعصيان بعد التقوى والايمان كما في حديث أبي هريرة عَنْ رضْيَ اللهُ عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: «بَادرُوا بالأعْمَالِ فِتَنًا كقِطَعِ الليلِ المظْلِمِ، يُصْبحُ الرَّجُلُ مؤمنًا ويُمْسِي كافرًا ويُمْسِي مؤمنًا ويُصْبحُ كافرًا، يبيعُ دينَه بعَرَضٍ مِنَ الدُّنِيا» رواه مسلم

      حذف
    3. أخي الفاضل وجدي ..
      فعل معصية .. ليس دليل سوء خاتمة .. لأنك لا تعرف ما يفعله العبد في الخفاء ..!!
      واتجاه العبد للكفر بعد الإيمان .. هذا هو سوء الخاتمة ..

      - ودليل ما ذكرته لك أولا عن أن فعل المعصية ليس دليل على سوء الخاتمة:
      عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن رجلاً لم يعمل خيرًا قطُّ ، وكان يُدايِنُ الناسَ ، فيقولُ لرسولِه:خذ ما تَيسَّرَ واتركْ ما عَسُرَ ، وتَجاوزْ لعل اللهَ تعالى، أن يتجاوزَ عنا .. فلما هلك قال اللهُ عز وجل له:هل عَمِلتَ خيرًا قطُّ؟ قال:لا إلا أنه كان لي غلامٌ وكنتُ أُداينُ الناسَ ، فإذا بعثتُه ليتقاضى، قلتُ له: خذ ما تَيسَّرَ، واترك ما عَسُرَ، وتجاوزْ ، لعل اللهَ يتجاوزُ عنا، قال اللهُ تعالى:قد تجاوزتُ عنك) صحيح النسائي .. ورواه أحمد .. وقال الارنؤوط: إسناده قوي.

      - وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم (لم يعمل خيرا قط): أي حتى مات .. إلا عملا واحدا .. وهو تأخير سداد الديون على الناس ..

      - ولكن من عصى الله بالكفر .. فهذا الذي عليه دائرة السوء بكل تأكيد وساءت خاتمته .. يقول تعالى (وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) الفتح6.

      *********************************
      اللهم صل عل سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. لكيما اكون اكثر وضوحا وتفسيرا لما قد قلت سأورد بعض الامثله التي من خلالها يتضح المعنى ويبين هب ان انسانا خيرا وملتزم نوعا ما ولكنه كان يشرب الخمر وجاءته المنيه وهو يعاقر الخمر أليس هذا من سوء الخاتمه واخر يوت وهو يزني وليعاذ بالله ما حال هولاء في الاخره أليست النار مثوى لهم وكيف لمن كانت حياته عامره بالصالحات وفعل الخيرات ان تؤل الى هذه النهايه المزريه ام ان هولاء لم يكونوا صالحين في انفسهم على وجه الحقيقه فأبى الله ان لا يموتون الا ويفتضح امرهم وماذا عمن يعصي الله ضعفا وليس جهلا واستكبارا ونع ذلك فهو حسن الظن بالله ان لا يموت الا وهو على الطاعه أتراه ممكنا ان يموت على معصيه ويختم له لسوء الخاتمه ارجو ان اكون قد وفقت فيما اردت ان اقول

      حذف
    5. أخي الفاضل وجدي هون على نفسك يا أخي هههه الله لا يضيع إيمان المؤمن قال تعالى :( قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم)
      وبالنسبة لأسألتك أخي الكريم سأحاول أن أجيبك بسساطة وتفهم مقصود الأستاذ خالد كذلك ببساطة شديدة
      أولا أخي الكريم الله عادل ولا يظلم أحدا.. وسوء الخاتمته أعاذنا الله وإياكم منها والتي تقصد بها أنت الموت على المعصية ..فمن من مات عليها فقد اختارها لنفسه وسعىى لها سعيها سواء كان كافرا أو مسلما ولم يفرضها الله على أحد لأن الله لايأمر بالمعاصي والفحشاء.. ولك هذه الآية التي نزلت في الكفار أن تقيس عليها قال تعالى: (وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء)
      وللتوضيح أكثر ليطمئن قلبك كما وضح الأستاذ خالد الموت على المعصية لايعني الموت على الكفر سواء شرب الخمر أو زنى عفانا الله وإياكم أو غيرها من المعاصي مهما كبرت مادامت في حدود المعصية جهلا أو ضعفا وليس جحودا قلبيا وكفرا.. ولكن هي في جميع الأحوال شيء سيء وقبيح حتى ولو لم تؤدي إلى الكفر..و المؤمن الحقيقي الصادق يحرص أن يلقى ربه بالشكل الذي يرضيه..
      وللتوظيح أكثر لتنجلي لك الأمور بشكل أفضل ولتظهر لك الصورة بشكل كامل..المسلم مهما فعل من المعاصي كبرت أو صغرت حتى وإن ختم له بذلك مادام يؤمن بالله لن يدخل النار بشكل دائم ..ومدة مكوث المسلم العاصي في النار تكون بقدر المعاصي التي ارتكبها والتي تزال في رقبته ..حتى يتطهر منها ثم ينقل إلى الجنة برحمة الله.. وهناك عدة أدلة على أن المسلم أو المؤمن مهما بلغت ذنوبه لا يخلد في الناروبعضها ثابت في الصحيحين وسأكتفي بهذا الحديث :
      يقولُ اللَّهُ أخرجوا منَ النَّارِ من قال لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وَكانَ في قلبِه منَ الخيرِ ما يزنُ شعيرةً أخرجوا منَ النَّارِ من قال لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وفي قلبِه منَ الخيرِ ما يزنُ برَّةً أخرجوا منَ النَّارِ من قال لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وفي قلبِه منَ الخيرِ ما يزنُ دودةً أخرجوا منَ النَّارِ من قال لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وفي قلبِه منَ الخيرِ ما يزنُ ذرَّةً
      الراوي:أنس بن مالك المحدث:ابن خزيمة المصدر:التوحيد الجزء أو الصفحة:700/2
      حكم المحدث:أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح

      ولكن من منا يستطيع الصبرعلى عذاب النارفي الآخرة لمئات السنين أو الآلاف السنين أوأكثر أو أقل مع إحساس بدرجة آلام مضاعفة أضعاف مضاعفة إلى ما لا نهاية ..ونحن لا نستطيع الصبر على آلام نارالدنيا لدقيقة واحدة رغم محدودية درجة الألم فيها.. نعوذ بالله من النار ونرجو من الله السلامة واللطف والرحمة لجميع المسلمين أعاذنا الله وإياك موجميع المسلمين من سوء الخاتمة

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسل

      حذف
    6. غير معرف11/10/20 10:43 ص

      أخي وجدي اسمح لي اتناول ما أشرت إليه من زواية تانية

      الرجاء في الله يسميه العلماء الصفة الولادة بمعنى يتولد منها حسن ظن بالله وأقبال على الله وتعرف عليه سبحانه و و و

      وفرق الرجاء من التمني هو العمل فالرجاء يصحبه عمل والتمني يصحبه عجز وكسل

      ومن جميل التعرف على الله أنك تقبل عليه بصفته وليس بصفتك ، فتقبل عليه بمغفرته وليس بذنبك وبرحمته وليس بزللك وبقوته وليس بضعفك وبغناه وليس بفقرك وبفضله وليس بعملك وهكذا

      والأقبال على الله بمعنى سليم لا يولد فى العقل الفرضيات والجدليات لأن العقل يكون تحت سلطان القلب ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا )

      إلا اذا كانت مرت امامك حالة وتريد الاستفهام حول مصيرها فهذا تحت مشيئة الله إن شاء غفر وإن شاء حاسب وربما بعمل صالح لاحد اهله كصدقة جارية او استغفار او غيره يشفع له عند الله .

      والله اعلى واعلم

      حذف
  19. موضوع متميز - بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا.

    ردحذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اسعد الله صباحكم بذكره والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم
    استاذي الفاضل سأجيب على سألك للاخ وجدي وحسب فهمي سؤ الخاتمة هو ان تقبض روحك على غير الشهادةأشهد أن لاإله إلاالله وأشهد أن محمد رسول الله يعني ان يموة على كفر او على معصية الله عن سهل إبن سعد أن النبي قال(إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وإنه لمن أهل النار ويعمل بعمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة) صحيح البخاري
    وحسب فهمي عند استعانتي بحديث رسول الله اني ليس لدي علم لكني اتحسس دروس الاستاذ خالد وأفقه منها عن ديني وسنة نبيي واستخلصت من الحديث ان الفرق بينهم القلب هو محل نضر الله في سلامة القلب قرب من الله وفي فساده بعد عن الله لذلك ليسحقر عبدا اخاه لانه لايعلم مافي القلوب إلا الله ونقول اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وحسن ختمتنا بم يرضيك ياكريم

    ردحذف
  21. السلام عليكم اود أن أسأل هل قروب الروحانيات في كشف المجربات بالقراءن والسنه تابع لكم استاذه هاله
    قرأت اسمك من بين المشرفين حتى استطيع التواصل معك من خلاله الصفحه
    اريد التأكد فقط وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام والرحمة تقى .. الجروب لأخونا أسد الشمال واستاذة هالة نبيل كانت ادمن فيه بس حاليا الأستاذة توقفت عن تلقين الأوراد والمتابعة ..

      حذف
    2. شكرا اختى على الرد اسأل الله أن يكون المانع خير

      حذف
    3. وعليكم السلام أختي الفاضلة تقى ..

      كما أخبرتك أختنا صباح .. أنني أدمن جروب الأخ أسد الشمال لنشر موضوعات أستاذي على الجروب كما شاهدتي بنفسك .. فإذا كان سؤالك عن تلقين الأذكار فأنا متوقفة الآن لظروف خاصة .. و اعتذر لكِ وللجميع .. و صدقيني أنا غصب عني نتيجة ظروف خاصة .. وربنا يصلح أحوالنا جميعا إلى أحسن حال آمين يارب العالمين

      تحياتي لكِ
      **************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    4. لا اختي هاله الأمر لا يحتاج للإعتذار ولكني فرحت ان لك حساب على الفيس وعملت لحضرتك متابعه
      أسأل الله أن يصلح حالك ويردكي لنا وانت بأحسن حال اللهم آمين

      حذف
    5. آمين آمين آمين يارب العالمين

      تحياتي لك و للجميع
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  22. السلام عليكم ورحمة الله

    أستاذ خالد أستسمح على التطفل وأرجو أن تعذر سذاجتي وجهلي..أولا أخي الحبيب أعلم أن تطبيق القانون ضروري لحفظ النظام وهو الدواء المر الذي لابد منه..
    أستاذي الحبيب بخصوص الأخت نجوى هل تم حظرها من الدخول إلى المدونة .. فإذا كان الأمر كذلك أرجو أن لا يتم حظرها بشكل دائم.. لأني صراحة أحب أن أتابع بعض تعليقاتها في المدونة .. وأرجو أن تعطيها فرصة ثانية كرما منك.. وظني أنها عاقلة ولن تعود لمخالفة القانون بعد الحظرولن تمسح تعليقاتها المرتبطة بتعليقات الاخرين بعد الآن والله أعلم
    وأرجو كذلك أن تعفو عن الأخ عابر سبيل والأخت خديجة الجزائر.. والإخوة والأخوات الآخرين الذين لا أتذكر إسمهم والذين أخطأوا في حق حضرتك وأهل المدونة تسرعا فقط وجهلا منهم.. واعطهم فرصة ثانية لوجه الله ورسوله لأنهم يحبون الله ورسوله.. إن الله عفو كريم يحب العفو .. وأعرف أن الأمر صعب.. وأنا لو كنت مكانك وتعرضت لذلك الكم من الضغط بسبب االمناوشات والمناكفات لأغلقت المدونة وهربت دون النظر إلى الخلف هههه .. وأنا ماأعرفه عن حضرتك أستاذ خالد بدون مجاملة أنك صاحب القلب الكبيررحيم حليم ويتسع للجميع وتسعى للبذل رحمة بعباده..
    الله يمدك بمدد من عنده ويعينك
    أستاذ خالد لو سمحت لدي إقتراح بخصوص تطبيق القوانين : وهو إنشاء بوستات كبيرة على حسب نوع المخالفة ..وتنزيلها عند الضرورة خلف تعليقات المخالفين.. من طرف المشرفين مع ذكرإسم المخالف لقوانين المدونة ونوع المخالفة لتنبيه وتحذيرالمخالف وإنذاره قبل تطبيق القانون عليه..وذلك لتفادي الحرج على المشرفين ولإقامة الحجة على المخالف..لأنه كما تعلمون وأنتم أعلم مني عندما يحتدم النقاش والجدال يحظر الشيطان ليشعل الأنا في نفس المتحاورين لنقلهم إلى حالة الجدال وإثبات الذات .. ومع قلة النوم والتعب بسبب كثرة التفكير والتركيز على كيفية الرد ومحاولة حفظ ماء الوجه في ظن المتجادلين ينسى المرء نفسه ويفقد حسن التصرف السليم ويصبح جزء منه في قبضة شيطانه وتحت رحمته ويبدأ النظام السفلي بالإشتغال هههه نرجوا من الله الستر والسلامة وللجميع.. وأرجو من الإخوة الكرام الذين أخطأوا في حق اللأستاذ خالد وأهل المدونة أن يقدمو إعتذارهم للأستاذ خالد ولأهل المدونة ولاحرج في ذلك إن شاء الله.. وسيكون في ذلك خيرا كثيرا إن شاء الله ..وكلنا نخطئ في حق أنفسنا وفي حق الآخرين..وأجمل ما في أولياء الله بدرجاتهم المختلفة دون استثناء هي سرعتهم بالعودة إلى الله واعترافهم بذنوبهم وخطأهم وإسرافهم في حق أنفسم وعباده أمام الله في خلوتهم.. وهذا شيء معلوم وحقيقة لا يتناطح عليها إثنان نراها في واقع المؤمنين..ولكن أجملهم وأكملهم هو من يزيد على ذلك.. الإعتذار للآخرين عند خطئه في حقهم وظلمهم.. ويعتبرذلك من الدين قبل أن يكون ثقافة.. وهو من رد الحقوق في باب المعاملات.. وكما تعلمون أن أغلب المشاكل والعقوبات التي تنزل بالإنسان يأتي من هذا الباب والأستاذ خالد في أغلب كتاباته يذكرنا بهذه الحقيقة.
    وأرجو المعذرة وتحمل جهلي إذا أخطأت وتجاوزت حدودي وتدخلت في ما لا يعنيني.. ولولا الحب والثقة في حضرتكم ماكنت لأكتب هذا التعليق وأطلب منكم هذا الطلب.. وأهل مكة أدرى بشعابها وشكرا
    تحياتي للجميع
    اللهم اغفر لي ولمن له حقوق علي ولمن له فضل علي وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الحبيب مريد القرب .. قربك الله إليه وأصطفاك برحمة منه خاصة .. آمين يارب العالمين .

      - اعلم الآتي أخي الحبيب :

      1- لم أحجب احد ولم امنع أحد ولأم أحظر أحد من دخول المدونة ..

      2- الأخوة الممتنعين (سواء عابر او نجوى او هالة أو خديجة أو نسيم او غيرهم ).. فهؤلاء لهم أسبابهم . واحترم فيهم أسبابهم حتى ولو لم اعلمها .

      3- لا أريد اعتذار من أحد (لأنه لم يخطيء في حقي أحد .. وإنما أظن لو هناك خطأ فهو في حق أنفسهم) .. فمن يريد العودة أهلا ومرحبتين وفوق العين والراس .. ومن لا يريد العوده فهذا اختياره وله احترامه ..!!

      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      إخواني اخواتي وكل من في هذه المدونة المباركة
      أدعو الله أن تكونو بالف خير وعافية
      اخي خالد كل مرة يزيد احترامي وتقديري لك ولشخصك الكريم سبحان الله لسعة صدرك...
      لو كان أحدا آخر يرجو الدنيا لرفض طلب اخي.. مريد... بالعفو عليهم ذاك من كرم الله عليك وعلينا وعلى كل من يريد أن ينفض عن نفسه رجس الشيطان فمنك نتعلم والمعلم في الواقع يعصب على تلاميذه كي ينتبهوا أكثر وما كنا نغضب لأننا نعلم جيدا أنه لصالحنا ولصالح اولادنا ...اخي الله ينور عليك الدنيا والآخرة ويجعل لك من كل ضيق مخرجا ويزيدك علما على علم ومنك نتعلم
      لا تنساني اخي من صالح الدعاء بالشفاء انا واولادي ولكل من قدر الله عليه أن تدعو له بالغيب
      حفظكم الله اخوتي وكل من نور الله قلبه بنور الحق ورعاكم ووفقكم إلى ما يحب ويرضى
      والسلام عليكم
      وصل الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله
      أستاذ خالد الله يجزيك الخير ويحفظك أنت وأهلك وكل من تحب من شر كل ذي شر..والله يغفر ويرحم والديك ..وشكرا على دعواتك ولك مثل ذلك وزيادة وللجميع.. والله يجمع شمل أهل المدونة جميعا ويؤلف بين قلوبهم ويصلح ذات بينهم ويهديهم سبل السلام وجميع المسلمين

      حذف
    4. غير معرف11/10/20 10:22 ص

      شكراً أخي مريد وشكراً استاذ خالد أنا فعلاً اللي قفلت اميلي واخد وقت عشان اعرف ارجعه

      حذف
    5. غير معرف11/10/20 10:50 ص

      اللهم الحقنا بالذين اخلصوا لك أعمالهم ووجهوا إليك وجوههم ولم يعتمدوا إلا عليك ولم يصمدوا إلا إليك وبك ومنك اللهم ثبتنا على طريقك ولا تؤاخذنا بضعفنا وزللنا آمين ولجميع المسلمين والمسلمات .

      حذف
    6. امين امين امين .. لك ولنا ولجميع المحبين .. بداية جديدة وجميلة بدعاء جمييل .. ⚘⚘ .. ثبتك الله وامدك بمدده .. 🙏🙏🙏

      حذف
    7. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. غير معرف11/10/20 3:01 م

      أمس يا هالة كتبتلك نفس الكلام على هانج لكن انتي ما فتحتي الرسالة فقولت اعيد لكي هنا الكلام ، وعلى فكرة الاسكندرانية دايماً يتكلموا بالجمع حتى لو يقصد نفسه

      ربنا يشفيهم ويعافيهم وقلبي معك

      حذف
    9. شكرا لتفهمك أختي الأسكندرانية ..

      طالما لا أحد يعلم هويتك .. فاعذريني لن احذف تعليقي و أترك مسألة حذف التعليق لأستاذنا ربما التعليق يهم أحدا ..!!

      اعتذر لك أختي الفاضلة لم أرى رسالتك على الهانج اوت .. من مدة كبيرة لم افتح الهانج أوت نظرا لظروفي و ضيق وقتي .. سأفتح الرسالة و أرد عليكي إن شاء الله تعالى في أقرب وقت

      تحياتي لكِ
      ****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    10. غير معرف11/10/20 3:09 م

      يا حبيبتى يا هالة انا نجوى ههههه حسجل حساب جديد وارسلك الاميل

      حذف
    11. السلام عليكم ورحمة الله
      أختي الكريمة نجوى ولا يهمك نحن إخوة ..الله يوفقك ويثبتك على الطريق أختي.. ويجعلها بداية جديدة عليك وعلينا وعلى أهل المدونة وجميع المسلمين خيرا وبلم الشمل.. ومزيدا من القرب والإقبال على الله بالطاعات إلى أن نلقاه وهو راض عنا آمين
      وأرجو المعذرة إذا وجدت هناك أي إساءة في تعليقاتي السابقة فإن كانت فهي بدون قصد وشكرا
      تحياتي

      حذف
    12. السلام عليكم ورحمه الله
      اختي هالة
      أدعو الله أن يشفي والديك ويلبسهما لباس الصحة والعافية برحمته وقدرته تعالى وإن يرزقكم العفو والعافية حبيبتي
      طهورا أن شاء الله
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

      حذف
    13. غير معرف11/10/20 3:18 م

      ربنا يديم عليك فضله اخي مريد ويلحقنا باخلاقك ، اشكرك فعلاً

      تحياتي لك

      حذف
    14. حبيبتي نجوى .. عرفتك من خلال رسالة الهانج اوت ههههه

      بقولك ايه يا نجوى .. الموضوع مش مستاهل تغيير ايميلات ولا تغيير اسماء .. كوني نجوى اللي نعرفها وبس .. عرفناكي و احببناكي في الله بهذا الإسم .. ولن تتغير المحبة في الله و إز اختلفنا لانها محبة خالصة لله تعالى .. وربنا يثبتنا و يجمعنا دوما على مايحب ويرضى .. آمين

      **********
      اختي الفاضلة نادية ..
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      اسأل الله ان يستجيب لك و يجعلك ممن دعا فيستجيب لهم .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لكم 🌹
      *************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    15. استاذة هالة
      اسأل الله ان يشفى والدك شفاء لا يغادر سقما
      وان يبارك الله لكى فى وقتك وييسر امرك باذن الله

      أعانك الله وثبتنا اجمعين على طريق الحق

      حذف
    16. آمين يارب العالمين .. ولكِ بمثل ما دعوتي به و زيادة من فضل الله العظيم

      تحياتي لكِ
      *******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    17. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي والديك ا.هالة ويرد لهم عافيتهم ولا يريكي مكروها فيهم .. اللهم آمين يارب العالمين ..🌹🌹❤

      ==========
      توهتيني يا نجوى بهذه التغييرات الكثيرة في اسمك هههههههه ..بتعملي فينا كدا ليه يا نجوى هههههه ..ربي يعفو عنا جميعا يارب .❤

      حذف
    18. غير معرف11/10/20 4:49 م

      اللهم آمين يا رب ، ههههه حبيبتى يا هبة دايماً المحب بيغفر ويسامح وأنتي حبيبتي اتحملي شوية وحوصلك الاسم الجديد عن طريق هالة أنتي وكل حبايبي ورغم اني بعرف اي حد من اسلوبه لكن ححاول أعمل تمويه ههههه

      حذف
    19. الأخت هالة نبيل أرجو من الله أن يشفي لكي والديك.. الله يعافيهم ويرزقهم الصحة وطول العمر ويجعلك قرة عين لهم ولأهلك ويقرعينك بأبنائك.. ويجعل لك من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا وييسر أموركم كلها آمين يارب العالمين

      حذف
  23. سألتني فقالت : كنت اعبد الله بحضور قلبي ، والان فقدت هذا الحضور فماذا احتاج ليعود الحضور في قلبي ؟

    فاجبتها :
    تحتاجين الى معرفة ان هذا طبيعي
    وان من كان يحضر قلبه ثم لم يحضر قلبه هو فى ترقي مع الله ؛ كأن الله يقول له هل ستذكرني وتعمل كل ما كنت تعمل قبل ذلك عندما كنتُ اجعل قلبك حاضرا معي
    فاستمرارك فى العمل مع فقد الحضور فى القلب ادلّ على طلب المحبوب من العمل مع الحضور
    وذلك ؛ ان الحضور فى القلب يسلي ويسعد العامل ويهون عليه العمل
    اما فقد الحضور فانه يثقّل العمل على العامل
    فيستمر المحب فى العمل للمحبوب بغير وجود حظ القلب ليكون اخلص فى العمل
    ثم تحتاجين ان تعرفي ان هذا الحضور ليس فعل العبد بل فعل الرب
    فلا يظنّنّ انه يأتي بمجهود العبد بل بمحض فضل الرب
    فلا عمل من العبد فيه ولا كسب بل يمن الله على من يشاء متى شاء

    الشيخ / محمد عوض المنقوش

    ردحذف
    الردود
    1. جميل جدا يا انجي..👌👍

      ===========
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
  24. ستيفن كوفي مؤلف كتاب العادات السبع يروي قصته في القطار و يقول :

    كنت في صباح أحد الأيام بقطار الأنفاق بمَدينة نيويورك وكان الركاب جالسين في سكينة ، بعضهم يقرأ الصُحف و بعضھم مستغرق في التفكِير ، و آخرون في حالة استرخاء ..كان الجو ساكناً مُفعماً بـالھدوء ..صعد رجل بـصحبة أطفاله الذين سرعان ما ملأ ضجيجهم عربة القطار.. جلس الرجل إلى جانبي و أغلق عينيه غافلاً عن الموقف كله..!!

    كان الأطفال يتبادلون الصياح و يتقاذفُون بالأشياء ، بل و يجذبون الصحف من الركاب ..كان الأمر مثيراً للإزعاج ..و رغم ذلك استمرّ الرجل في جلسته إلى جواري دون أن يُحرّك ساكناً !!
    لم أكن أصدّق أن يكون على هذا القدر من التبلُّد ..و السماح لـأبنائه بالجري هكذا دون أن يفعل شيئاً !!
    و بعد أن نفد صبري التفتُّ إلى الرجل قائلاً :
    إنَّ أطفالك يا سيدي يُسبِّبون إزعاجاً للكثير من الناس ، و إني لأعجب إن لم تسِتطع أن تكبح جماحھم أكثر من ذلك ..إنك عديم الإحساس .. !

    فتح الرجل عينيه كما لو كان يعي الموقف للمرّة الأُولى ، و قال بلُطف :
    نعم , إنّك على حق .. يبدو أنه يتعيّن عليّ أن أفعل شيئاً إزاء هذا الأمر ..لقد قدِمنا لتوّنا من المستشفى ، حيثُ لفظت والدتھم أنفاسھا الأخيرة مُنذ ساعة واحدة ..إننّي عاجز عن التفكير ، و أظنّ أنھم لا يدرون كيف يواجھون الموقف أيضاً !
    يقول - كُوفي :
    تخيّلوا شعوري آنئذ ! فجأةً امتلأ قلبي بالألم على ذلك الرجل و تدفّقت مشاعر التعاطف و الرحمة دون قيود ..
    قلت له : هل ماتت زوجتك للتوّ ؟ إني آسِف ، هل يمكنني المساعدة ؟

    لقد تغيَّر كل شيء في لحظة !!
    - كم مرة ظلمنا أحبّة لنا دون أن نعلم خلفيات ظروفھم و أسباب تصرفاتھم ..لماذا نُطلق الحكم قبل أن نعرف الأسباب و نفھم الظروف !

    قال " ابن سيرين" :
    [ إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذراً ، فإن لم تجد له عذراً فقل لعلَّ له عذراً لا أعرفه ]

    منقول من صفحة مصطفى ابو سعد .

    ردحذف
    الردود
    1. أيضا من صفحة دكتور مصطفى ابو سعد :

      قصتي مع هذا المبدأ:
      التقيته قبل سنة تقريبا..تحدثنا في كل شيء ولم نكد نتفق حول شيء واحد .. قال لي ياابو سعد أنا أحبك وأحترمك جدا وأسرتي كلها تقدرك .. قل لي كلمة واحدة تطمئن بها قلبي..!!
      قلت له: أنا أتابعك وأرى كل معاركك دون استثناء ضد أهل العلم والخير والصلاح .. ولم أسمع منك كلمة واحدة ضد الهوى والنفس الأمارة بالسوء والشيطان ولصوص الأموال .. ولم أر منك توجيها أو نصيحة تدعو لخير أو تصحح مفهوما أو تبشر نفوسا أو تعلم سنة..!!
      وعموما دعنا من هذا كله وأخبرني عنك: هل تعاني من صداع وشد في الرقبة والكتف وآلام أسفل الظهر وتأتيك كتمة صدر وضيق تنفس وتعاني من قولون عصبي أو إمساك أو إسهال مزمن ..
      صدمه السؤال ، وصمت لحظات وعينه لا تتحرك ..ثم أمسك بلحيته وقال: كلها تقريبا ..
      ثم سأل: كيف عرفت؟ حتى زوجتي لا تعرف وأخفيها ولا أريد أحدا يعرفها عني ..لا ينبغي للرجل أن يشتكي (!!!)
      قلت له: لدي جملتان واقتراح وأغلق الموضوع : "راجع دوافعك وأصلح نيتك" ..أقترح عليك اختيار كتاب من كتب الحديث وتتفرغ لكتابة حديث على الأقل يوميا وتنشره تدعو من خلاله لمكارم الخلق .. وأنت أدرى بما عليك الابتعاد عنه..!!
      التقيته -بعد حين - بممشى قبل صلاة المغرب بيوم من أيام رمضان المبارك الماضي يمشي وفِي هيئة أفضل وأرشق وأراد أن يضمني فأشرت له باليد تحية ومنعا..بشرني بسعادته وحياته الجديدة وتخلصه من أغلب المعاناة والالام ودعا لي... ووعدني أن يتوب توبة لا رجعة فيها من تلك المعارك الوهمية التي لم يعرف سوءها وألمها إلا عندما قاوم حظ النفس وتخلى عنها .. وأنه سيتفرغ لكتاب البخارى لنشر أبوابه ..!!

      الكل يختار معاركه في الحياة ، لكن حينما تؤدي اختياراتك إلى آلام نفسية وجسدية وغيرها فاعلم انك تخوض صراع خاسر وإن حظ النفس هو الدافع الرئيسي ..فأصلح نيتك وراجع قيمك .

      ===========
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
  25. بما إن موضوع ضرب الآباء للأبناء عامل ضجة حالياً عندنا في مصر .. كنت حابة أسأل .. هل الضرب المُبرِح أو القهر الشديد الغير مبرر للأبناء ممكن يفتح عندهم بوابات روحانية أو يزيد إصابتهم الروحانية سوءاً ؟

    ردحذف
    الردود
    1. بلا شك يا إنجي .. فحسب ما تعلمناه من استاذنا .. فمثل هذه التصرفات المؤذية ( الاعتداء على النفس ) ؛ وخاصة عندما تصدر من مقربين ؛ فيكون الوجع اكبر !! .. مما تترك اثرها النفسي السيء الفظيع .. من حزن شديد وبكاء وألم وانطواء .. وشعور بالحقد والغل والكراهية .. فكلها عوامل نفسية مساعدة للجذب والتسليط والاذى الروحاني .. هذا .. والله أعلم

      عافانا وعافاكم الله .. وهدانا لاحسن الاخلاق .. ورزقنا بر آبائنا وبر أبنائنا .. آمين يارب العالمين

      حذف
    2. للأسف يا قطر بأشوف إن الضرب من الأم و الأب بيكون غالباً تنفيس عن غضبهم الشخصي أكتر منه خوف على أولادهم أو تربية ليهم .. حقيقي موضوع محزن جداً لأن آثاره بتمتد ليس فقط للألم الجسدي و لكن للألم النفسي و الخلل الروحاني كذلك

      حذف
    3. بص يا إنجي:
      أي انفعال سيء بيجلب الشيطان وبيحضر .. ولو الشخص عنده حساسية روحانية .. هيكون الموضوع صعب جدا عليه وسيؤثر على نفسيته ومزاجه عموما ..
      - وأيضا بالإنفعال بالخير بيجلب خير مع الإنسان ومدد من اله .. ولو الشخص عنده حساسية روحانية .. هيستشعر ذلك أيضا .. وسيجد من لطف الله وفضله ..

      - والخلاصة .. بقدر عملك يكن مددك .. وبقدر انفعالك ياتيك إمدادك ..

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  26. من صغري وكنت برفض بعض الاساليب التربوية اللي اهلي بيعملوها معايا .. اهلي مكنوش بيضربوا كتير ولا يهينوا كتير ، بس بردو بعض اساليبهم اصابتني بغضب داخلي شديد تجاه تلك التصرفات ..!!

    مكنتش بنت مثالية ولا الاولى على المدرسة .. بس كنت بحب الناس جدا .. بحب مدرستي وصحباتي واصحاب المحلات في طريق مدرستي كان ممكن وانا بنت ٦ سنين اسلم عليهم واحد واحد طول ما انا ماشيه .. بس عشان بحبهم يكونوا مبسوطين وبيضحكوا ..من جوايا بقول لنفسي : لو سلمت عل عم علي البقال وعم مصطفى الجزار وعم محمود الفكهاني هيضحكوا وينبسطوا ..ليه معملش كدا كل يوم ..!!؟؟"

    كانوا بيسألوني انتي بنت مين وكنت بقولهم عل اسم بابا..كانوا بيفرحوا اكتر ويحكوا لبابا وهو رايح يصلي ان بنتك بنت الطيبين جت سلمت علينا..كنت بشوف بابا فخور بيا لمجرد انه جه وحكا اللي حصل وهو مبسوط .. ابتسامة بابا ورضاه عني اللي في عيونه كانت كفيله تخليني استمر في تصرفاتي اللي مكنتش عاجبه ماما ..!!

    ماما خايفه عليا .. الطيبه اللي بزيادة دي واني مش ناصحه هتوقعني مع ناس وحشه .. دا كلام مكنتش مستوعباه وانا طفله خصوصا ان ماما مكنتش بتقوله بحضن وحب ..كانت بتقوله بشدة وقهر .. وانا شفت بابا فخور بيا ، ليه ماما مش عاجبها فعلي ..!!؟؟

    يتبع >>>>>>

    ردحذف
    الردود
    1. كنت بطلع من المدرسة وازور جدتي لوالدي ..اتغدا عندها وافرح بفرحتها بوجودي وطبطبة ايدها على ظهري .. كنت بسعد بسعادة الناس لفعلي الطفولي البسيط ..
      اما كنت ارجع البيت مكنتش افهم خوف ماما وقلقها لاني اتأخرت وروحت لجدتي من غير ما استئذنها .. كنت اشوفها بتحرض بابا عليا  يضربني عشان معملش كدا تاني ، لأن ماما رغم غضبها مكنتش تحب تضربنا أبدا ..بس بابا كان وشه بيضحك وفرحان اني بروح لمامته ..مكنش قادر يقولي متروحيش لامي تاني واسمعي كلام مامتك .. فمكنتش بسمع كلام ماما وكنت بعتبر ابتسامة بابا مباركه لفعلي واني في " امان ابتسامة بابا "..!!

      فيه يوم روحت لجدتي وفضلت عندها لبعد العصر..بلدنا بلد ريفي والناس عارفه بعضها ومكنش فيه مواصلات وكان الأهل بيتجرأوا ويسمحوا لولادهم يروحوا وييجوا .. وصلت البيت وماما فوق بتزعأ وتطلب من بابا يضربني ، سمعت صوته بيزعأ وانا تحت في اول السلم ، وبيطلب مني اطلع بصوت عالي ..خفت وقلت بصوت طفولي فيه حبه خوف وشوية دلع " لاء مش طالعه انت هتضربني " ..فجأة بابا انفجر في الضحك وقالي اطلعي والله ماانا ضاربك ..بس فضلت تحت شوية لكن ضحكته خلتني احس بالأمان واطلع ..

      زعيق ماما مكنتش فاكراه ..تقريبا مكنتش فاهماه او عاوزه مفهموش .. تقريبا كنت عاوزه انساه..يمكن لأن خوف ماما عليا وجهلها باسلوب مناسب لتوحيهي خلاها منفعله جدا معايا ..!!
      علاقتي بماما متحسنتش إلا بعد اتجاهي لتعلم بعض امور ديني.. بقت تسمعني وتنصح وتشجع وتفتخر وتحترمني وتثق فيا ..!!

      أحيانا خوف الاهل وقلقهم عل ولادهم وجهلهم بكيفية التوجيه وشرح مشاعرهم لولادهم بتأخر جدا استجابة الابناء لهم ..نهدا ونفهمهم بالراحه .

      ============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    2. كانت دايماً من الحاجات اللي بتدهشني إن معظم اللي بيقعدوا معايا و يحكولي مشاكلهم و آلامهم و عقدهم النفسية بيكون الأب و الأم لهم دور كبير فيها رغم إني دايماً بأشوف حواليا الآباء و الأمهات بيبذلوا كل غالي و نفيس في سبيل أولادهم .. أكيد في حاجة غلط ..

      حذف
    3. اكيد يا انجي .. اول حاجه غالب الآباء يعيشون صراع التميز التربوي..يعتي ممكن جدا بينفقوا على اولادهم ليقال ممن حولهم انهم اعلى نفقة من غيرهم .. يأدبوهم ضربا او سبا حتى لا يقول الناس ابنك مش متربي ..!!
      فالعلاقة الجميله الحقيقية بين الاباء والابناء مفقودة لأن الآباء شايفين نظرتهم ورغباتهم هي اللي تمشي ..!!
      حضرت كورس أ.أمنية عسكر في رمضان اللي فات كانت بتتكلم في ان الحياة اصبح فيها صراع وتنافس شديد وحياتنا مبقتش بسيطه زى زمان فاصبح الآباء والامهات مضغوطين جدا وتايهين جدا وامور كتير مبقتش تتاخد ببساطه عشان يثبتوا لنفسهم وللي حواليهم انهم مقصروش في حق ولادهم ..!!

      بيكون التوجيه مفيهوش حب واحساس بالطفل وصبر عليه ..فبيكون نابع من انفعالات غضب وعجله واطار معين الاهل عاوزين اولادهم فيه ..عشان كدا بيطلع الأبناء عندهم مشاكل نفسية وتشوه معرفي بسبب الطريقه اللي الأهل مارسوها معاهم .. فطبيعي تلاقي مثلا شخص منطوي وغير واثق من نفسه بسبب تعامل خطأ من الأهل في توجيهه .

      حاولي تسمعي أ.امنية عسكر لو حبيتي تعرفي شوية عن التربية ومخاوف الاهل وقلقهم الزايد .

      ==========
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
  27. السلام عليكم استاذ خالد
    أنا اتوسل الى الله برقيه الشفاء منذ ثلاثة ايام الحمد لله هناك راحه ولم تظهر اي اعراض طبعا أن أقرأ الرقيه لي وللبيت ولجميع اهل البيت
    ولكن شعرت وكأن كل عظامي تؤلمني و بكسل شديد هل هذا يدل على شي؟

    وهناك سؤال امي تعاني من خوف احيانا من اتفه الامور ويستمر معها عدة أيام ماذا افعل ؟
    وما دلالة تحرك اصابع الاقدام أو الأيدي عند سماع الرقيه الشرعيه؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا تقى ..
      - لا تقرأي حزب الشفاء وأنتي جالسة مربعة على الأرض أو السرير .. !! فهذا سيؤثر عليكي بشدة .. وإنما اقرأيه وأنتي جالسة على كرسي بلاستيك او خشب أو كرسي انتريه أو ما شابه ذلك .. ليكون جسمك مجاري الدم فيه متحركة براحتها .. وإلا تشعري بألم في العظم وتنميل ووغز وما شابه ذلك ..

      - وأنصحك بعمل تحليل فيتامين (د) .. فقد يكون عندك نقص فيتامين دال .. وهذا يسبب مشاكل قوية جدا في العظم والشعر والبشرة ..!!

      2- بالنسبة لخوف أمك .. ضعي يدك على صدرها أو رأسها وقت شعورها بالخوف "ولا مانع لو كانت ممدة على السرير وقت قرائتك لها".. واقرئي لها من حزب الشفاء من ربع الآيات هذه الآيات فقط .. وهي الآية رقم (1-2-3-5-6-8-9-11-12-13) وتكرري كل حاجة مثلا 7 مرات أو ثلاث مرات ..

      - وممكن تكتفي فقط بالآية رقم (13) وهي آية (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ) يس58 .. وتكرريها بيقين .. باي عدد .. حتى تشعر أمك بالراحة والهدوء ..

      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
    2. تحريك الاصابه لليد او القدم .. ليس دلالة روحانية .. وإنما يكون عن ضعف أعصاب .. أو إيهام من الشيطان ليجعلكي تفكري في الموضوع .. لأن الشيطان ممكن يؤثر على الأعصب ..
      ولكن حركة الاصابع ليس معناها وجود هيمنة تسليط .. وإنما تجاهلي الأمر .. وسيختفي وحده .. (ولكن غالا هذا الأمر يكون نتيجه مشكلة عصبيه نتيجة الجلوس فترة طويلة) ..!!

      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. شكرا جزيلا استاذ خالد دائما اجوبتك كافيه وشافيه سأعمل بما قلت إن شاء الله
      نفع الله بك الاسلام والمسلمين
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
  28. غير معرف11/10/20 2:17 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله
      ما كان وصله لله دام واتصل
      كلنا نسعي لطريق الله ومن حضر ومن غاب
      لن ينقص من ارض الاخلاص شئ
      ««فلله حكمة»»» ربنا يدل الجميع على الخير
      ويحجبنا بيه عمن سواه فمهما حدث
      من ظاهر ومما كان خفي فالله أعلم به
      فاللهم بارك لنا فى اوقاتنا واعمالنا
      فلا تضيع سدا فى ظلمة انفسنا 🤲🏻

      جبر الله كل قلب يعلم خفي نبضه
      أعان الله كل نفس على ما فيها
      أكرمنا الله اجمعين بالاخلاص ورزقنا الخلاص
      ولا حول ولاقوة الابالله

      حذف
    2. اهلا بك ومرحبا اخي احمد ابراهيم..سعيدة ان الله ارسل لك رؤيا تجعلك موجود بيننا وموصول بنا ونسعد بتعليقك معنا .. وسعدت بكتابتك لرؤياك والتي اظنها تحذيرية ..
      لست عالمة بالرؤى ولم ادرسها او افقهها لكن دوما ا.خالد يصف النفس البشرية بالافعى ..فهي اشد على المؤمن من اي شيء وهي ألد اعداءه ولا يخلص المؤمن من شر نفسه إلا مولاه سبحانه ..
      اظن والله اعلم أن نفس ا.خالد هي التي تستفرد به لذلك لا حيلة لاي أحد عليه إلا بلجوؤه لمولاه ..فهو فقط من علمنا ذلك ووجهنا لذلك ..
      فاطمئن ..من كان مع الله فلا يخيب بإذن الله.

      أما عن أي خلافات دارت او تدور هنا او في اي مكان آخر، هذا امر اراه من جملة الابتلاءات والتي كانت تحدث كثيرا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.. وكان صلى الله عليه وسلم هو مربي صحابته وجيل كامل مختلف تماما من قبيلة لقبيلة ومن مكان لمكان وسبحان مؤلف قلوب المؤمنين والقائل سبحانه " وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (63)"

      كل فتنة ابتلاء يمحص الله به عباده ويختبر صدقهم ..فاللهم الثبات الثبات .

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    3. ا. أحمد

      ماشاء الله أظن فيك خير و الله أعلم كما اظنك مُحب لأستاذ خالد و الله أعلى و أعلم ..

      إطمئن رؤياك خير و ليست شر و بعض الرموز في الرؤى تُفسر بعكسها و ليس كما يترائى للرائي و يمكن تستعجب إن رؤياك تحمل في طياتها بشرة خير .. و اطمن اطمن اطمن ماحدش بيمشي من المدونة بالعكس .. البحر يا ا.حمد بيحصل فيه المد و بيحصل فيه الجزر لكن عمر المايه ما هتسيب البحر ..

      بأتمنى تواصل بالتعليق لأن كتاباتك صادقة و الله أعلم ..

      حذف
    4. استاذ احمد احيك علي شجاعتك انك قدرت تكتب الحلم
      الغريب ان لي حلم انا ايضا بالاستاذ و لكني افضل ان انتظر حتي اتواصل معه و اخبره به و عموما في الاول و الاخر هو حلم
      و ليس من المنطق و العقل ان ناخذه ماخذ الجد و لكن نقصها علي سبيل البشاره
      سعدت بتغليقك

      حذف
    5. حبيت أضيف خاطرة أخرى عن الفتنة في تعليقك يا ا / أحمد .. و هي خاطرة عامة لا أقصدك بها فلا تُسيء فهمي رجاءً ..

      إحدى صفات الفتنة إنها مثل الأخطبوط .. لها أذرع متعددة .. كلما حسيت إنك سيطرت على ذراع ضربك ذراع آخر فجأة ... فالصياد واحد و المصائد متعددة ..

      مثال توضيحي ..

      تبدأ فتنة (مثلاً ) في المدونة و تبتدي كالعادة بأنها تحاول التفرقة و نشر النزاع و الخلافات بين الأعضاء .. و ده يحصل فعلاً و يتأثر البعض و يثبت البعض ..

      و المطلوب ضرب الدار في أساسه و ليس ضرب البنيان .. فيبدأ بعض الأعضاء يروا منامات أو رؤى أو إشارات أو علامات .. أياً كان .. إن صاحب المدونة (مثلاً) قد ضل أو تمت السيطرة عليه .. أو نفسه ( لعبت عليه) .. أو ( مش شايف) .. فيُضرب البيت في أساسه و يختل البنيان كاملاً ..

      طيب كيف نستدل إن كانت دي فتنة أم حقيقة ..

      تسأل نفسك ..

      كيف لشخص نفسه غلبته أو تغالبه أن يقود مجلس ذكر أسبوعي فيه أكثر من ثمانين ذاكر و يُيسر الله له ذلك ؟

      طيب كيف يُيسر الله له الكتابة في العلم الديني وهو ( مش شايف من تأثير نفسه عليه) ؟

      طيب كيف يُساعد المصابين الروحانيين اللي بيكتبوا مشاكلهم على المدونة وهو حتى مش عارف يغالب نفسه .. معقول يعني ؟ ده كان الشيطان لعب بيه للصبح ..

      يعني لو حتى أسأنا الظن و شكينا في صاحب المدونة مايصحش إننا نسيء الظن و نشك إن ربنا ممكن يسمح لشخص مَلَكَتُه نفسه إنه يقود ناس في طريق لله .. مش كدا و لا إيه ؟

      إذا تعددت المرائي و الأحلام و الإشارات و بقت الرؤية ضبابية المفروض الشخص ينفض عن نفسه ضباب الفتنة بالنظر إلى شمس الحقيقة ..

      و في الأول و الآخر ممكن تكون الأفاعي اللي الناس بتشوفها دي مجرد إسقاط من نفسيتها على الآخرين .. إحتمال وارد

      و الله أعلى و أعلم

      حذف
    6. أخي الفاضل احمد إبراهيم ..
      سعيد بوجودك معانا .. ولعل من علامة الخير وجودك معنا .. ودليل على بقاء قوة المدونة كما هي بل أريدك أن تعلم أنها ستزداد بركة وقوة عما كانت من قبل .. لحكمة يعلمها الله .. فصبر جميل .. ونسعد بوجودك معنا

      - ولا استطيع تفسير الحلم لك .. وانجي الألوسي موجودة بيننا .. فهي المرجع الخاص بي في تفسير الرؤى .. ويليها هبه جاويش .. ولذلك ساحيل التفسير لأنجي .. ومعاها الإذن بالتفسير كما يجول بخاطرها ..

      - أما عن وجود الأفعي .. ومجالستها لي .. فهي لم تأكلني ولم تعضني .. وإنما جالستني .. والأفاعي لا تجالس إنس إلا لو قهرها .. فاطمن لأن في تدابير القدر حكمة وليس كل ما تراه حقيقة كما رأيته ..

      - وطالما أنت رأيت ذلك من شهر .. فاعتقد أن الرؤية صادقة لحد كبير جدا .. ولنترك تفسير الرؤى لأصحابها .. لأنني لست من مفسري الرؤى ..

      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. أختنا خمينة الخمائل ..
      مرحبا بك بيننا .. ولا مانع من نشر أي شيء على المدونة .. لأن لا تواصل لي على الخاص مع احد .. فضلا عن قلة علمي في تفسير الاحلام والمرائي .. ولكن هنا في التعليقات من له بصيرة .. وأثق به ..!!

      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    9. بسم الله الرّحمان الرّحيم:

      اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (19) الشورى

      حذف
    10. اصبتي يا انجي واخطأت انا ..عندك حق ازاي شخص ملكته نفسه يرشد الناس لطريق الله .. زادك الله فهما وبصيرة ❤👍..

      احسن الله اليك استاذي كما تحسن فينا كل ظن حسن ..🌹

      ============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

      حذف
    11. طالما ا.خالد إدى الإذن يا ا. أحمد يبقى أقولك ما يجول بخاطري من تفسير و الله أعلى و أعلم ..

      و لكن الأول خليني أقولك شيء يمكن تستغربه وهو إن الرؤية اللي حضرتك قصصتها في أكتر من عضو من أعضاء المدونة شافها أو شاف ما يشابهها .. بالأخص الأفعى .. خلال الشهر الماضي .. و كذا حد منهم بعتلي عالخاص يسأل عن التفسير .. و ده اللي خلاني قاعدة مستنية الفتنة تحصل..


      الأمور في الرؤى غالباً تأتي بالرموز مالم تكن مرائي كشفية واضحة ..

      في رؤياك .. البنت الشقراء اللي اتحولت لأفعى أو ثعبان .. ما هي إلا رمز للفتنة اللي ضربت المدونة مؤخراً ..

      و ا.خالد الذي رأيته في المنام هو رمز للمدونة .. الرأس هو صاحب المدونة .. و الجسد الذي التف عليه الثعبان هو أعضاء المدونة .. بدليل أن كل ما كان يحدث مع الجسد كنت تجد أثره على العربية البيضا من إهتزاز و عدم إستقرار و نزول للبعض ..

      كون إن ا.خالد الذي رأيته دخل مع الثعبان (الفتنة) و أغلق الأبواب و اختلط مع الثعبان بالقُبل و الأحضان ( و اللي بيرمزوا للتغلغل و الإحتواء و التمكن و ترك الأثر) ده معناه إن الفتنة فعلاً هتقع و تتغلغل و تترك أثرها الواضح على جسد المدونة ..

      و الأسنان و الضروس اللي كانت الأفعى بتخلعها من الفم بترمز لأعضاء المدونة منهم الاعضاء البارزين و منهم الأعضاء القدامى المتأصلين و هيحصلهم خروج من المدونة بسبب الفتنة..

      و كون إن الفتاة الأخرى تقولك مش بإيدي حاجة و تكتفي بالإشارات فده دليل أكبر إن اللي بيحصل أمر قدري بحت و له حكمة كبيرة و إن الفتنة دي ماكانش حد يقدر يمنعها و إنها كانت هتحصل هتحصل .. و ده واضح من ساعة إنعزال ا.خالد و إمتناعه عن الرد في تعليقات المدونة ..

      فين بشرة الخير في رؤيتك ؟ .. أولاً إنك كنت عاوز تركب معانا و إنك حاولت تساعد بقوة في تثبيت العربية .. و ده اللي بيحصل حالياً بروايتك لرؤيتك بعد سنتين من الصمت .. و ده هيتيح فرصة لناس كتير تفهم اللي بيحصل و تتقي شر الفتنة و تثبت .. و ثانياً إنك أكدتلي أمر كان بيدور في خاطري بقاله فترة ..

      من فترة طويلة اتعلمت إن مجال الرؤى و المنامات و الأحلام و الإشارات هو مجال واسع لألاعيب الشيطان ووسوسته .. بالأخص في مدونة معظم أعضائها عندهم حساسية روحانية عالية .. بيستغل الشيطان منطقة الأحلام و الأحاسيس و الإشارات دي عشان يبث سمه بمنتهى الخبث ..

      و مش عارفة حضرتك تفتكر و لا لا في فترة من شهور أحد الأعضاء شاف منام إن ا.خالد ربنا يبارك في عمره بيموت و قال ده في مجلس الذكر .. و بعدها لاقيت أكتر من حد باعتلي منام بنفس المعنى و عاوز تفسير .. بس دايماً كان في المنامات اللي اتبعتتلي أثر شيطاني واضح اتعودت ألاحظه و أستشعره .. و ماكنتش بأفسر الأحلام دي.. و استنيت .. و بعد فترة فعلاً توقفت هذه الأحلام .. عارف ليه ؟ .. لأن الشيطان بيزرع مجموعة ألغام عنقودية و يفجرها مرة واحدة .. و لما ماتجبش نتيجة يزرع مجموعة أخرى .. دايماً بنفس الطريقة مع إختلاف نوع اللغم ..


      مش عايزة أقولك كمية منامات الأفاعي اللي اتبعتتلي عالخاص الفترة اللي فاتت و كلها بأستاذ خالد بيقتل الأفعى بخنجر .. و مرة الأفعى بتخنقه .. و مرة الأفعى بتنفجر و يطلع منها سواد .. و هكذا ..

      حقيقة الأمر المعظم كان بس بيشوف تنبؤات عن فتنة و خلاف هيحصل و إمتحان جديد لأهل المدونة .. و الوسوسة كانت في التفسير .. كل واحد رَكِب رؤيته النفسية على الحلم ( بوسوسة من الشيطان) .. اللي متضايق من ا.خالد و زعلان .. فَسَر الأفعى إنها نفس ا.خالد اللي مسيطرة عليه ..
      و اللي متضايقة من واحدة أخت فاضلة في المدونة فَسَرِت الأفعى إنها الأخت الفاضلة دي و إنها هتحاول تأذي ا.خالد و هي هتتدخل و تنقذه .. و اللي شايف إن نساء المدونة سبب تشاحن و بغضاء شاف أفاعي بتتقاتل حوالين ا.خالد .. كل واحد ظبط الصورة على حسب هواه ..

      الأمور واضحة يا ا.حمد بس للي عاوز يشوف .. و زي ما شيخي مرة قالي المرائي و الأحلام و المنامات بتتصبغ بصبغتك النفسية.. فَ كل واحد يشوف هو فَسَر إزاي هيشوف نفسه في المراية ..

      و الله أعلى و أعلم ..

      حذف
    12. إحنا الإتنين اجتهدنا في التفسير و القول الفصل عند الله يا هبة .. وحشتني و الله تعليقاتك النقية ووحشتني صُحبتك..

      حذف
    13. ماشاء الله يا انجي ..تفصيلك جميل جدا ..ظننت إنك وضحتي المعنى اول تعليق ..لكن تفاجئت بمزيد من التوضيح ..انا كمان وحشني صحبتك 🌹

      حذف
    14. جميل يا انجي ربنا يبارك فيكي يا رب
      انتي و هبه طبعا لم اكن اعلم انك تفسيرين روئ
      بصراحه عجبني تفسيرك جداا حسيت فيه ازاي اخدتي النفس لمنطقه راحه باقتناع فعلا لان في ناس من شده تمسكها بالروئ تتمسك بكل التفاصيل و مهما حاولتي تقنعي ده حلم يا جماعه حلم له تاثيرات نفسيه و عقليه و بيئه محيطه و حاله مزاجيه بصراحه برافو عليكي ربنا يوفقك حبيبتي عجبني اصلا كل تعليقاتك و هدوئك ماشاء الله ربنا يوفقك يا رب و يحفظك يا قلبي و يحميكي

      حذف
    15. غير معرف12/10/20 1:39 ص

      ربنا يرضا عنك يا إنجي ويجزيك خير أكثر ما عجبني بموقفك إنك كنتي ايجابية بتوازن وحياد ربنا يديم عليكي فضله والحمد لله الذي اخمد هذه الفتنة ورد عنا اذى الشيطان

      ورغم أن كان الأمر أذى نفسي شديد ، لكن الحمد لله كان درس فيه معاني كتير

      شكراً لكل من حاول التهدئة وشكراً لكل واحد محاولش يأخذ رد استاذ خالد في اللمز او يؤله بمزاجه يقصد من ولا يقصد من ، وشكراً لكل من كان انسان فعلاً .

      هذا الاختبار جيد مش لمن دخل فيه فقط يكتشف نفسه بل كل واحد قريب منه او بعيد يعيد اكتشاف نفسه ويشهد عليها ربما يوم ما في مكان ما تفتن فتجد فعلك جاهز ليرد لك .

      حذف
    16. ربنا يبارك فيك يا استاذه انجي انتي واستاذه هبه ويحفظكوا انتوا وجميع أهل المدونة من جميع الفتن

      حذف
    17. ماشاء الله تفسير واضح لرموز المنام ولكن القول الفصل عند الله والحمد لله أن الأستاذ سيمكنه الله مع التعامل مع هذه الفتنه
      ان حصلت ونسأل الله العلي العظيم ان يصرفها عنه بصراحه حضرني قول ينسب إلى الأمام علي كرم الله وجه وهو
      " الناس نيام فإذا ماتو انتبهو"

      ومما فهمت من معناه كما تحدث عنه الغزالي رحمه الله ولكن لا اذكر الكتاب

      انك كما تعتقد في النوم أموراً ، وتتخيل أحوالاً ، وتعتقد لها ثباتاً واستقراراً ، ولا تشك في تلك الحالة فيها ، ثم تستيقظ فتعلم أنه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك أصل وطائل
      فهكذا الحياه الدنيا حالة نوم والموت حالة يقضه

      والمعنى الآخر الأجمل أن كل ما نراه في عالم الملك (عالم الشهاده) أمامنا من مخلوقات ماهي الا رموز ولها معاني مختلفه في عالم الملكوت (الغيب) ومثال ذلك نحن نرى الجسد ولكن لا ندرك الروح

      تماما كالنائم عندما يحلم يرى رموزا لما تعنيه الاحلام
      لذلك نحتاج الى مفسر احلام لتأويلها

      فنحن في هذه الدنيا نرى رموزا وعند الموت يكشف الحجاب
      ونرى الأمور على حقيقتها.

      والله أعلم

      أخت انجي تفيسيرك شجعني أن اقص عليك ثلاث احلام أو رؤى الله اعلم منها ما هو قديم ومنها حديث وهذه الاحلام بالذات تعلقت بها ولم اهتدي لتفسيرها بعد مع أن الاحلام تبقى احلام ولا تغير من قدر الله شئ ولكن ان سمحتي لي كتبتها هنا واعلميني بخيرها أو ما احتوت عليه من تحذير أو بشاره انتظر ردك
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
    18. طيب خير باذن ساقص حلمي هنا لعل الاخت الفاضله انجي تفسره لنا اذا احتاج التفسير جزاها الله خير و ذاها علم
      الحمد لله الحلم ليس فيه افاعي ههههههههههههه

      شاهدت امراءه جالسه علي سرير كانت جميله وشها يشع نور ترتدي كامل حجابها. ورائيت الاستاذ خالد يقف بجانبها يتودد لها و يحكي معها و كان يذكرها بايام كانت بينهم و ذكر ايام عيد الاضحي و كانت المراءه تضحك معه بلطف و كانت خلفه فرسه بيضاء جميله
      كنت انا جالسه علي الارض احتسي كوب في يدي اشاهدهم فقط و لكن للامانه هذه المراه كانت تعجبني اما الغريب في حلمي ان استاذ خالد كان لون بشرته سوداء علي عكس صورته ولكن لم يكن هذا يضايقني بسبب هذه المراه كانت تضحك معه و تعامله بلطف

      هذا هو الحلم ارجو ان يكون باذن الله فيه خير و يبعد عنك كل شر
      تحياتي المسبقه لك اخت انجي

      حذف
    19. ويبارك فيك مروة علي وفي أولادك يارب .🌹

      اشكرك احمد يسري وربنا يجبر بخاطرك 🌹

      اهلا بك معنا خميلة الخمائل ومرحبا ..ربنا ينفعك بنا وينفعنا بك ..اللهم امين يارب العالمين. 🌹

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    20. ا.جميلة ..

      ربما تحمل رؤيتك بشارة لأستاذ خالد بخير و انصلاح أحوال و فتح .. بعد كظم غيظ و صبر عظيمين .. و فرحة بعد إمتحان و إختبار رباني وسيلة النجاح الوحيدة فيه هي التسليم الكامل للأمر الإلاهي .. و الله أعلى و أعلم ..

      حذف
    21. ا. تقى

      للأسف توقفت عن تفسير الأحلام من حوالي ٧ سنوات بعد ما أخذت قرار بناء على رؤية شوفتها لنفسي و للأسف القرار ده كان غلط و كلفني كتيييير جداً ..

      من وقتها امتنعت عن تفسير أي منام إلا المنام اللي أستشعر في تفسيره صالح عام .. و اتعلمت بعد معرفتي ب ا.خالد أن المنام يبقى منام و عالم الخيال يبقى خيال و الواقع يَجُب الجميع .. ممكن آخد من المنام بشارة أو تحذير و لكن لا أنشغل بيه و لا ألتفت إليه ..

      و عندي قناعة إن ربنا سبحانه و تعالى لو رزق أي شخص رؤية صالحة فيها رسالة مهمة يا إما هيلهمه تفسيرها يا إما هيسخرله اللي يفسرهاله .. و صدقيني كون ا.خالد أذن بتفسير رؤية ا.أحمد و ا.جميلة .. فَ ده له سبب و هدف أكبر من مجرد التفسير ..

      رأيي نسيبنا من الأحلام و الإشارات و المنامات و الأحاسيس و الفتن و نرجع تاني للتركيز في مجالس الذكر و العلم و الخواطر الجميلة اللي بيكتبها الأعضاء الأفاضل ..

      و الله أعلى و أعلم ..

      حذف
    22. بأشكر مروة و نجوى و ا.أحمد و الجميع على حسن الظن .. لكن جدير بالذكر إن تفسير أي رموز منامية إنما هو ترجمة أو ظن أو إعتقاد يجدها المُفسر في خاطره بعد سماع المنام .. و ليس للمُفسِر أي يد و لا فضل فيها و قد تُصيب و قد تُخطئ .. و لا هي شطارة و لا بُعد نظر و لا علم واسع منه .. و لا تدل بأي حال من الأحوال على صلاحه و لا تنسب ليه أي فضل من أي نوع .. و الله أعلى و أعلم ..

      حذف
    23. شكرا اخت انجي يبدو أن الله لم يأذن لي بعد لمعرفة التفسير ولذلك استأذنت قبل أن اكتب واحترم قرارك جدا
      وبالنهايه الله غالب على امره.
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
  29. غير معرف11/10/20 2:50 م

    لرفع الهم والحزن : قال صلى الله عليه وسلم ( من قال لا إلهَ إلَّا اللهُ قبل كلِّ شيءٍ ولا إلهَ إلَّا اللهُ يبقَى ربُّنا ويفنَى كلُّ شيءٍ عُوفي من الهمِّ والحزَنِ )

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/10/20 2:50 م

      قال صلى الله عليه وسلم : ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ، مخلصا بها روحه وجه الله ، مصدقا بها لسانه وقلبه إلا فتقت له أبواب السماء فتقا حتَّى ينظر الرب إلى قائلها من أهل الدنيا ، وحق لعبد إذا نظر الله إليه أن يعطيه سؤله )

      حذف
    2. غير معرف11/10/20 2:51 م

      الراوي : رجلان من أصحاب النبي | المحدث : ابن خزيمة | المصدر : التوحيد

      الصفحة أو الرقم: 905/2 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]

      حذف
  30. السلام عليكم استاذ خالد
    اسمي جميله مطلقه منذ 3 سنوات ابلغ من العمر 37 سنه اتابع حظرتك والمدونه من ثلاث شهور وتابعت ماحدث في اخر ايام بالمدونه وبما انه هناك رجوع بالفعل وفي واحده داخله. باسم بدايه جديده
    فهل فعلا زي الاسم المكتوب ومااسهل كتابه الاسماء هل سنرى بدايه جديده لعضوات المدونه وهل بدايه جديده منهن فعلا في التعامل مع الزائرين الجدد لانهن يحتاجو لمتابعه خاصه لان بدايتهم للعوده ستكون تحتاجه فعلا عنايه. وصبر لان كل من تعلق هنا او تتعامل مع الناس هي بصراحه بتمثل حظرتك
    لااعيب في اي احد اعجبتني جداا سماحه حظرتك وبدايه جديده رحعت وستتوالى الاخريات ولكن هل من رادع هذه المره..لان بصراحه مايتم في التعليقات لايمت بكتابه حظرتك ولابمابدئك فهل سنتابع تعليقات خاليه من الانا ام هي مجرد تغير في الاسماء
    تحياتي لك اكن لك كل التقدير والاحترام واتمنى في يوم اتعرف على حظرتك اكثر
    السلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا اختنا جميلة .. ونتشرف بوجودك معنا وتعليقك ..
      - نعم بدية جديدة للمدونة .. إن شاء الله ..

      - فكل من سيلتزم باللطف والادب في الرد والاحترام في المعاملة .. فاهلا به ومرحبا .. وكل من لا يريد سوى نفسه فليرحل بنفسه ..

      - وإجمالا .. قولا معروف خير من صدقة يتبعها أذى نفسي نحن في غنى عنه ..!!

      - والراحمون يرحمهم الرحمن ..
      **************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      **********************************

      حذف
    2. السلام عليكم استاذ خالد
      لا شك عندي في ادبك و اخلاقك و حسن تربيتك ابدا
      و لم اتوقع غير الذي حصل ربنا يبعد عنك كل شر لانك فعلا لا تستحق غير كل شي متميز لا ابالغ في راي هذا فانا لا اعرفك الا من خلال قرائتي لبعض الموضوعات التي قلما تقراء عنها علي مواقع النت الكثيره و المخيفه
      فالحق اقول اذا كان هناك احد يمثلك سيكون مراه لك لذلك حبيت تكون مرايات حضرتك مثلك تماما
      اسعدني تعليقك وردك يدل ان حضرتك فعلا ستحجم ما يحدث
      و انما الاعمال بالنيات و انما لك امرئ ما نوي،
      لو اني لم اكن اريد من التعليق الذي كتبته الا الخير لك ما وفقني الله
      الله وحده يعلم.النوايا و هذا ايضا يعلمهم حسن الظن بالناس مش لاني كتبت تعليق فيه نقض اصبحت فتنه ما ادراكم بنيتي اين ما تعلمتموه من الاستاذ حتي عندنا في القانون المتهم برئ حتي تثبت ادانته
      عموما انا مسامحه بسبب سماحتك  انت و الله
      و باذن الله نشوف تعليقات قيمه فيها علم و تعلم

      تحياتي لك و ارجو ان تذكرني بدعائك هذا اسمي جميله ادعو لي الله حتي تنشرح نفسي و قلبي  لله و رسوله

      حذف
  31. السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
    كم يسعدني اخي خالد اخوتي اخواتي احبتي في الله أن أشارككم ما تعلمته في هذه الحياة ليس من كتب قرأتها ولا من شيوخ اتبعتها ولا من قيل وقال
    بل من واقع عشته وتعلمت منه بفضل الله تعالى
    كل بني آدم خطاء، وخير الخطّائين التوابون والحمد لله ما دمنا في هذه الدنيا فنحن نتعلم ومن حب الله لنا أنه يفتح لنا ابواب الخير والعلم كي لا نبقى في جهلنا نتخبط
    ...اخواني من اسرار و عجائب و عظمة الذكر ومن نتائجه ومن فضله التي لا تعد ولا تحصى اني ....
    في ليلة صيف كنت اطبخ العشاء وكعادتي ادعو الله بالقرآن أو بالذكر ... وكان إناء فيه الماء يغلي على البوتغاز واردت أن أحمله فانقلب عليا وانسكب عليا من السرة الي قدميا فيه ما يقارب 4لتر من الماء المغلي اذا صرخت قائلة لا حول ولا قوة الا بالله وبقيت أرددها على رجلاي امرى يداي من الفوق الى الاسفل والعكس وكان لحمي كأنه حبة طماطم او اسد حمرة لم استطيع الصراخ وانما بقيت ادعو الله وأذكر واردد لا حول ولا قوة الا بالله لطفك يارب رحمتك يارب وسبحان الله العظيم...كلما نظرت إلى رجلاي ارى ذالك الاحمرار يتلاشى وبقيت على ذالك مدة ساعة إلا أن تلاشى تماما وكنت ابكي واضحك واقول سبحانك ربي كم انت عظيم وكم انت قريب ولو لا ذكري لكنت خسرت نصفي الاسفل
    حين رجع زوجي حكت له ابنتي ما حكيت لها فقال لي اين دليل الحرق.... ههههه فلم أجد الدليل الا الماء المسكوب على أرض المطبخ
    لكني غضبت منه وقلت له الحق فيا انا لو ناديتك في وقت الحرق احسن من انك تستهزئ بي هكذا
    ثم خرجت وذهبت للبلكونة وبقيت أناجي ربي واشكره على هذا الفضل ...الحمد لله
    للأسف هناك القليل فقط من يؤمن أن الذكر له اسرار عظيمة في كل شيء ومن تجربتي اني اصل للموت ويعينني الله ويخرجني منها سالمة وهذا من فضل الله عليا وعلى كل من كان لسانه رطب بذكر الله وانا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي و يميت وهو على كل شيء قدير وأن محمداً عبده ورسوله
    وأسأل الله أن يوفقني احبتي لكي اروي لكم عجائب ذكر الله والصدقة والدعاء حصلت معي
    واطلب منكم..... بعد اذن اخي خالد.....وبعد اذن أصحاب القرار..... أن تشاركونا قصص واقعية حصلت معكم كي نتعلم من بعضنا البعض
    اترككم في رعاية الله وحفظه اخواتي
    سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم
    وصل الله على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اختنا الفاضلة نادية ..
      نعم للذكر كرامة .. وليس دائما كون مدركة .. فكما أن الذكر ما هو إلا أرواح (ظاهرها كلمات منطوقة) .. فغالبا تكون كرامة اذكر هي اللطف الخفي .. بتدبير عجيب ..

      - وقصتك جميلة وفيها عبرة وتدل على يقين وإيمان صادق .. ربنا يحفظه عليكي يارب .. ويزيدك فيه برحمة منه وفضلا .. آمين يارب العالمين ..

      - ولا مانع من مشاركة التجارب بين أعضاء المدونة وزائريها ..

      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  32. اللهم اكفنا شر الفتن وأهل الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم احمنا واحفظنا على ديننا، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح سلطاننا و ولِّ علينا خيارنا واكفنا شر شرارنا وقنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان، ودمر أعداء الدين في كل مكان يا رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله تبارك الله انجي
      ربنا يزيدك من فضله ويفتح عليك من واسع أبوابه
      آمين يارب العالمين...
      كلما أوقدوا نار للحرب أطفأها الله
      أطفأها الله ... أطفأها الله ... أطفأها الله

      حذف
    2. حبيبتي يا زهراء و رفيقتي في رحلاتي عبر محافظات مصر هههه .. ربنا يستجيب دعائك و يجعلك من سعداء الدنيا و الآخرة يارب ...

      حذف
  33. اخي خالد اخواني هالة مروة قطر الندى كيف الحال
    ما رأيكم لو نفتح مجموعة خاصة بأعضاء هذه المدونة ويكون فيها مسؤولين ومشرفين وتكون شاملة أسئلة واجوبة ونشر كل ما يخص الاستاذ خالد أو
    المجموعة تكون خاصة بالأعضاء بالأسئلة والأجوبة
    والمدونة تبقى كما هي
    لاني لاحظت انو هناك الكثير من الاعضاء لهم مشاكل ومنهم انا يودون أجوبة من الاخ خالد أو منكن ولكي يسهل عليهم وعليكم الأمر .....ما رأيكم اخواني من يشاركني الاقتراح
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  34. اللهم صلِ على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم

    ردحذف
  35. من الإمام الرائد إلى أحد كرام مريديه (١)
    يا ولدي:
    سـألتني عن التصوف الحقّ، وهـا أنا ذا - بإذن الله - أكتب إليك شيئاً مما يحضرني من هوامشه ، وأُوَجِّهُكَ إلى بعض آفاق مشـارفه، لتتعرَّف على بعض حقائقه، فأنقـلُ إليك بعض ما قال رجالُه، وما بلَّغَني إليه حالُه، وما كان من فيض الحَقِّ جلَّ جلالُه .
    وقـد يفوتنـي التنسـيق والتزويق، ولكننـي أسـألُ الله ألاَّ يفوتني التحقيق والتوفيق.
    « اللهُمَّ إنِّ أَعُوذُ بِكَ أن أتَكَلَّفَ ما لا أُحْسِنُ، أو أقُولَما لا أَعْلَمُ، أو أُمَارِيَ في حَقٍّ أعْتَقِدُهُ، أو أُجَادِلَ عن بَاطلٍِ أنْتَقِدُهُ، أو أَتَِّذَ العِلْمَ صِنَاعَةً، أو الدِّينَ بضَِاعَةً، أو أَطْلُبَ الدُّنْيَا بنسْيَانِ رَبِّ الدُّنْيَا، أو أَعْمَلَ للآخِرَةِ ريَاءً وزُوراً ».
    يا ولدي:
    قالوا: التصوفُ العملي تجربةٌ تصل بك إلى التذوق والصفاء والمشـاهدة والوصول إلى سرِّ الـذات( ليـس المقصـود بـسر الـذات الإحاطة بكنه ذاتـه تعالى، معـاذ الله ، بل المقصود معرفة الإنسان لذاته، فمن عرف نفسه بالعجز والافتقار فقد عـرف خالقه بالقـدرة والاقتدار، ومن عرفهـا بالضعف والذل عرف ربه بالقوة والعزة .. وهكذا. اهـ مصححه)، والخلافة على الأرض ،وسبيله: العلم والعبادة، فلا يغني عنك فيه سواك ،فإنَّه لا يمكن أن يتذوق لك منه غيرك، كا لا يمكن أن ترى بعَنْ رَجُلٍ آخر.
    فهل تسـتطيع أن تعرف طعم « التفاح » مَثَلاً دون أن تمضغه بالفعـل؟ وهـل يكفي أن تنظر إلى العسـل، أو أن تعرف مكوناته لتتمتع بحلاوته، دون أن يحتويه الفم أو يعركه اللسان ؟.
    وهـل يمكن أن يتحقق الشـبع، أو ينطفئ العطش بالتصور والخيال دون تناول الطعام والشراب، فعلاً وواقعاً؟ طبعاً: لا.
    وكذلـك لا يغنـي في هـذه التجربة مجرد العلـم، ولا تُوصِّل إليهـا دروبُ الفلسـفة، فالعلـم والفلسـفة أعـال عقليـة، وهذه التجربـة من الأعال القلبية الوجدانية، وشَـتَّان ما بينها، غير أنَّ التعبـيرات الصوفية إذا عولجت بالإحسـاس والتعمق، والمعاناة والتـذوق، كانت قادرة على تغيير الباطـن الذي به يتغير الظاهر ،فيولد الإنسان ولادة جديدة، كلها إشراقٌ وحبٌّ وبركة وإنتاج .. هكذا قال الشيوخ! أمَّـا مجـرد قـراءة كتب التصـوف بـلا معاناة، فهــذه متعة ذهنية، وثقافة عقلية، وقد تشـارك فيها النفس الأمارة بالسوء ،فتكون طريقاً إلى الضلالة طرداً أو عكساً .
    أمَّــا المنح الرُّوحيـة، والإشراقات القلبيـة، فهي نتيجة الجهـود والأعـال، فالصوفيـة أربـاب أحـوال، لا أصحاب أقوال، ولم ينل المشاهدة مَنْ ترك الْمُجَاهَدة.
    #من كتاب يا ولدي للامام الرائد محمد زكي ابراهيم #

    ردحذف
  36. لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله رؤاياك اخي احمد فسر لي ما رايته لليلة مجلس الذكر بعد تعنيف الاستاذ لي ونعتي اول مرة منذ معرفتي به انام في حزن والم مما قاله على المل في مجلس الذكر اول مرة يوصلني انه دافع عن الحق بباطل وينصر؛؛؛؛ لليلة مجلس الذكر نمت غضبان وكانت رؤائا كونت اطارد أفعى حية براسين في الماء وبفضل الله ورحمة منه نصرني عليها وبعد حرب شرسة بيننا.... كونت متحفظ على كتابتها حتى لا تكيل لي الاتهامات مرة آخرة عوتنا على الصدق وقول الحقيقة... بتقبل مني صراحتي هذة المرة كونت أراء غيامة تحجب عنك الرؤاي

    ردحذف
    الردود
    1. اخبار حضرتك ايه يا استاذ عادل يارب تكون بخير بغض النظر عن ايه حصل يوم مجلس الذكر لاني لم احضر سوي ١٠ دقائق فقط لظروف خاصه بس حضرتك عارف ان الاستاذ لما بيعنف حد فينا بيعنفه عشان مصلحته مش عشان شيء آخر واحنا كلنا هنا موجودين عشان نتعلم ونستفيد منه و نقوي علاقتنا بالله فمهما حصل المفروض ميبقاش بينا زعل ولا ظن سوء بأنه دافع عن الحق بباطل لأن حضرتك عارف الاستاذ من زمان مش اول مره تتعامل معاه .. أما بالنسبه للحلم لحضرتك قولت انك كنت غضبان وزي متعلمنا أن الغضب والصفات السلبيه بتستحضر الشيطان فممكن يكون الحلم ده من الشيطان نتيجة غضبك وإن بالك مشغول بالموضوع
      ربنا يكرمك يارب

      حذف
  37. [قال العلماء: وإذا كانت الهداية إلى الله مصروفة، والإستقامة على مشيته موقوفة، والعاقبة مغيبة، والإرادة غير مغالبة، فلا تعجب بإيمانك وعملك وصلاتك وصومك وجميع قربك، فإن ذلك وإن كان من كسبك فإنه من خلق ربك وفضله الدار عليك وخيره، فمهما افتخرت بذلك، كنت كالمفتخر بمتاع غيره، وربما سلب عنك فعاد قلبك من الخير أخلى من جوف البعير،
    فكم من روضة أمست وزهرها يانع عميم .فأصبحت وزهرها يابس هشيم، إذ هبت عليها الريح العقيم.
    كذلك العبد يمسي وقلبه بطاعة الله مشرق سليم، فيصبح وهو بمعصية مظلم سقيم.
    ذلك فعل العزيز الحكيم الخلاق العليم.]
    [القرطبي، شمس الدين، التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة، صفحة ١٩٧]اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
  38. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالكم جميعاً؟؟ ..يارب يكون الجميع بخير وفى أحسن حال

    ابدأ كلامي بحديث رسول الله صل الله عليه وسلم
    عن أَبي أُمَامَة الباهِليِّ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: أَنا زَعِيمٌ ببَيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ المِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا، وَببيتٍ في وَسَطِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الكَذِبَ وإِن كَانَ مازِحًا، وَببيتٍ في أعلَى الجَنَّةِ لِمَن حَسُنَ خُلُقُهُ حديثٌ صحيحٌ، رواه أَبُو داود بإِسنادٍ صحيحٍ.
    11/631- وعن جابرٍ : أَن رَسُول اللَّه ﷺ قَالَ: إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُم إِليَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجلسًا يَومَ القِيَامَةِ: أَحَاسِنَكُم أَخلاقًا، وإِنَّ أَبْغَضَكُم إِليَّ وَأَبْعَدَكُم مِنِّي يومَ الْقِيامةِ: الثَّرْثَارُونَ، والمُتَشَدِّقُونَ، وَالمُتَفَيْهِقُونَ، قالوا: يَا رسول اللَّه، قَدْ عَلِمْنَا الثَّرْثَارُونَ، وَالمُتَشَدِّقُونَ، فَمَا المُتَفَيْهِقُونَ؟ قَالَ: المُتَكَبِّرونَ رواه الترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ.

    من كان لله محبا ولرسوله متبعا ترك الجدال ولو كان محقا لان لا ينتج عن الجدال الا كل مكروه
    فيا أحباب الله ورسوله كفانا سوء ظن وعدم فهم المقصود من الكلام او حمله ع غير المقصود منه
    القلوب تتلوث من الغضب والكره وغيرها من صفات السوء
    واول من يضر هو صاحب القلب الحامل لغيره شحناء او بغضاء وكراهية فهى تأكل كل خير ف القلب وتجعله مشتعلا ولا يطفأ هذة النار إلا ذكر الله وإلاستغفار والصلاة ع النبى صل الله عليه وسلم.

    محبة ف الله ورسوله عودوا كما عهدناكم متفاهمين متحابين في الله متسامحين نافعين لغيركم منتفعين ولا تتركو باب لشياطين الانس والجن ولنرتقي بالمدونه ولا نبخسها لانكم أهل المدونة تفعلون ذلك فماذا ننتظر أن يفعل زائريها!!
    نفهم ونتريث ف الرد..وليس شرط أن نرد على كل من اساء إلينا بالاساءة.. اما نرد بإحسان فيدرك المخطأ خطأه فيعتذر او نتجاهل التعليق

    قال الله تعالى: وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا

    وقال تعالى: فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ..

    تخيلو اذا استبدلنا كل التعليقات التي فيها مهاجمات وسوء ظن وانتصار للأنا ب تعليقات فيها حكمة او موعظة او علم نافع او نقل مفيد او رد ع زائر المدونة الآتي ليستفيد ويفيد بكل ترحيب وتكريم
    اما من يأتي زائرا يريد إهانة صاحب المدونة أو إهانة من ف المدونة بدون أى سبب فخير الرد عليه التجاهل وحذف تعليقه فوراً فلا يستحق هذا الشخص من كرم الضيافة شيئا لانه لم يلتزم الأدب مع أصحاب البيت.

    وما ابرئ نفسى ولكنى اذكر نفسي وإياكم بتقوى الله والمعاملة الحسنة فيما بيننا وأن نحب لغيرنا ما نحبه لانفسنا.

    إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ

    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات فى كل زمان ومكان
    اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن واهدنا سبل السلام وخذ بأيدينا واخرجنا من الظلمات إلى النور حتى نلقاك بقلوب طاهرة محبة.

    لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
    أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه

    إن أصبت فمن فضل الله وإن اخطأت فمن نفسى والشيطان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    *****************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم وابلغه منا السلام والاعتذار
    عذرا رسول الله عذرا حبيب الله عذرا يا خير خلق الله


    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يباركلك ياعم احمد ويجازيك كل خير يارب

      حذف
    2. غير معرف11/10/20 11:15 م

      الله يجزيك خير يا احمد وحقيقي معدن الإنسان الطيب بيبان فى الازمات فشكراً لك وشكراً لكل شخص لم يحاول المزايدة واشعال الموقف أكثر شكراً بجد

      حذف
    3. احب قراءة تعليقاتك يا احمد الجبالي .. ربنا ينفع بيك دايما ويجعلك ممن يصلحون ذات البين بالحكمة والموعظة الحسنة.

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    4. كلام جميل جدا

      حذف
    5. ربنا يرضى عنك احمد الجبالي ويجزيك كل خير .. اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام واكفنا الفتن ما ظهر منها وما بطن .. آمين يارب العالمين
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  39. اللهم امييييييين يارب العالمييببببن

    ردحذف
  40. غير معرف11/10/20 11:09 م

    قال تعالى : (( وظن داود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب ))

    لكل من طاله شئ من هذه الفتنة دوائه في الأستغفار والركوع والأنابة

    قال تعالى : (( أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ))

    القوة الحقيقة فى اعتراف الإنسان بخطأه ولا يوجد أحد معصوم من الخطأ كلنا بشر وكلنا اوقات الغضب ممكن نتصرف غلط وناخد قرارت غلط لأن العقل تحت سلطان المشاعر لكن مش معنى كده انها غيبوبة ضمير ، لأن ميزة الإنسان الخير غضبه يشتدد ثم يهدأ ، وغيره غضبه يشتدد ثم يزيد اشتعال حتى يحرق كل جميل له .

    ارجوا التوقف عند هذا الحد وأرجوا اي احد ينضم الينا جديد لا يفتح فى القصة من جديد ، وكما تريد الاحترام منا فأبدأ انت باحترامنا واحترام وجودك بينا فعار عليك تطلب شئ أنت مش عارف تقدمه .

    قال تعالى : (( مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ۗ ))

    فلنحاول جميعاً أن نري الله من أنفسنا خير

    من فضلكم اي حد يحاول يدخل بأسم جديد ويفتح الموضوع لا احد يرد عليه اكراماً لمشاعرنا ومحاولة لنسيان القصة .

    والله اعلى واعلم

    ردحذف
  41. استغفرالله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

    ردحذف
  42. جزاكم الله جميعاً خير الجزاء ولكم بمثل ما دعوتم من فضل الله الكريم
    وإن شاء الله نعود جميعاً أهل المدونة ومحبيها وزائريها المحترمين
    بقوة وصلابة فنقف وقفة رجل واحد باختلاف جنسنا وجنسياتنا واماكننا والواننا وثقافتنا.. فالاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية
    طالما ردك باحترام فمن حقك علي ردي بإحترام واذا كان ردك غير ذلك فمن حقي الا اجيب عليك احتراما لك أيضا
    مجتمعين تحت رآية (لا إله إلا الله محمد رسول الله)
    وشعارنا (اللهم أنت مقصودنا ورضاك مطلوبنا)

    قال تعالى:وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ

    هي بداية جديدة للمدونة بداية مشرقة بإذن الله تحتاج منا الصبر والثبات حتي لا يشمت فينا الاعداء فنكون جميعاً على قلب رجل واحد

    قصة الشيخ الذي جمع أبناءه حوله حينما أحس بدنوّ أجله، وأعطا كلا منهم عوداً من الخشب وطلب من كل واحد منهم كسره، فكسره. ثم جمع عددا من الأعواد وطلب من أبنائه كسر المجموعة فلم يقدروا! أنشد فيه الشاعر:
    تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً *** وإذا افترقن تكسرت آحادا

    فتجمعوا ولا تتفرقو فَإِنَّمَا يأْكُلُ الذِّئْبُ مِنَ الغَنمِ القَاصِيَةَ

    قال تعالى: وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

    صدق الله العظيم
    ***************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. (مُّحَمَّدࣱ رَّسُولُ ٱللَّهِۚ وَٱلَّذِینَ مَعَهُۥۤ أَشِدَّاۤءُ عَلَى ٱلۡكُفَّارِ رُحَمَاۤءُ بَیۡنَهُمۡۖ تَرَىٰهُمۡ رُكَّعࣰا سُجَّدࣰا یَبۡتَغُونَ فَضۡلࣰا مِّنَ ٱللَّهِ وَرِضۡوَ ٰ⁠نࣰاۖ سِیمَاهُمۡ فِی وُجُوهِهِم مِّنۡ أَثَرِ ٱلسُّجُودِۚ ذَ ٰ⁠لِكَ مَثَلُهُمۡ فِی ٱلتَّوۡرَىٰةِۚ وَمَثَلُهُمۡ فِی ٱلۡإِنجِیلِ كَزَرۡعٍ أَخۡرَجَ شَطۡـَٔهُۥ فَـَٔازَرَهُۥ فَٱسۡتَغۡلَظَ فَٱسۡتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِۦ یُعۡجِبُ ٱلزُّرَّاعَ لِیَغِیظَ بِهِمُ ٱلۡكُفَّارَۗ وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ مِنۡهُم مَّغۡفِرَةࣰ وَأَجۡرًا عَظِیمَۢا)
      [سورة الفتح 29]...اللهم اجعلنا جميعا منهم آمين آمين يارب العالمين

      حذف
  43. https://youtu.be/dXZ0Wv_9xgs

    ردحذف
  44. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. استاذ عادل
      اعرفك من تعليقاتك في الحقيقه حاسه حضرتك مضغوط و الله اعلم
      بس ليا عتاب عندك ايه ذنبه استاذ خالد تتكلم عليه بالطريقه دي سواء رد عاجبك او لاء استاذ خالد لا بيقول لاي حد لا تنتقضني و لا حتي بيرد باسلوب وحش لو حد بيغلط فيه مباشره

      معلهش استاذ عادل اعتقد اول مره اوجهه لحضرتك كلام
      يا ريت تحذف التعليق ده لانه فعلا لا يليق بك و لا بحبك و احترامك لاستاذ خالد مش شايفه انه طرف اصلا للحوار
      هو فاتحلنا بيته بكل ادب و احترام فلو فيه خلافات بينا هو المفروض حكم فيها و له كل احترام عارفه حضرتك هتفهم كلامي و هتقدر حسن نيتي ناحيتك و ناحيه استاذنا بعد اذنك احذفه
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

      حذف
  45. اختي مروة يعلم الله
    قبل ما اشوف تعليقك جايني خاطر الا اكون سبب هناك علمية استدراج لي..... حسبي الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  46. ربنا يباركلك يا رب
    مكنش عندي شك في حسن اخلاقك و محبتك لاستاذ خالد معلهش استاذ عادل و لا استدراج و لا حاجه الاخوات بيتخانقوا و بيتصالحوا و لا هي حتي فتنه كله سوء فهم بس مش اكتر
    ربنا يهدي بالك يا رب و يحفظك من كل شر

    ردحذف
  47. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  48. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللى جميع الاخوا والاخوات لاتتعجلو الاجابه
    وقت الامتحان طويل

    ردحذف
  49. السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
    معاكم ( مريم ) او نسيم الصفا

    ازيكم ان شاء الله الجميع بخير وصحه جيده انتم صاحب المكان
    بعد ما دخلت المدونه بالصدفه وجدت الاستاذ خالد تارك تعليق مذكور فيه اسمي مما خلاني ادخل اعلق
    صحيح رحيلي كان دون ان اقدم اي بلاغ او ابلغ اي حد بيه ذلك لان شفت منام حلو جدا كان فيه سيدنا النبي هو اكرمني سمحلي ازورو سيدنا النبي كان حامل فيه ولد حلو سماه عبد الله قال لي خذي عبد الله يامريم ...فعلا اطعت دون تردد حملت حالي رحت لدكتور ...الدكتور بمجرد ماكشف عليا طلب ان ادخل فتره هدؤوء وسكون وراحه عشان اعطي فرصه لنفسي لو ربنا راد يتمم عليا النعمه. ارزق بولد فعلا يكون هو الولي الصالح لي معرفتش امه توصل للمنزله دي لانها بصراحه بتاع نفس بتحب نفسها .

    الكل طبع لي عارف المدونه يعرف اني عصبيه جدا. عنيده جدا سريعه الغضب والانفعال ....بحكم اني مبتليه بنفس دي فالاوراد لما كنت بقولها كانت تتعبني جدا تمرضني تخليني اكون طريحه فراش ...طبع الي اخذو الاوراد قبلي محصلهمش زي ده دليل اني العيب في شخصي لاعلينا رغيت كثيراا دي عادتي
    فحملت حالي حاولت ارتاح لان بجد تعبت من يوم ماوعيت على الدنيا دي انا تعبانه في الختام تكتشف انها نفس لي كانت تلعب بيك ..حكذب لو حقول مرتاحه طبع لا حكذب لو اقول معنيش اذى روحاني بس على القليل خف شويا التعصب والانفعال حاسه اني هاديه لان لو ربنا اكرمني رزقني فعلا بولد حفرغ فيه كل طاقه الحب بي جوايا لان الطاقه دي لما توجهيها ناحيت الناس حيبصولك انك ضعيفه او مجنونه او مظطربه او حد لزقه او حد تعبهم مغلبهم فالاحس الواحد لما يحس فعلا انه بقى سبب اذى بمشاعره ينسحب بهدوء من غير مايزعج اي حد ...والحقيقه دي صدفتها في تعاملي مع كل حد ( سواء ست او راجل ) ان بتعبهم معايا لان عندي مشاعر اوفر زياده فلما ربنا اكرمني بسيدنا النبي عطاني الولد ده في ايديا فرحت بيه جداا لما صحيت فهمت اشارتي في السلوك

    كان سيدنا النبي بيقولي يامريم كوني ام ستكوني عبد لله ..حتى ان مرزقنيش ربنا ولد فعلا ...رغم اني سبحان الله من عشره سنين قررت لااحبل ولااولد من جديد ..لان كل مابحبل اتعرض لعنف شديد من قبل الزوج اتعب جسديا جدا بسبب الجبل ...كل يوم علقه لحد ماولد فيتوقف الضرب هههههه بس بعد شوفت سيدنا النبي خلاص حتعوز ايه في الدنيا دي غير انك تسزى لي مراد الله ورساله الله بتجيك عن طريق اشرف خلق الله

    معلش حقول اسفه لكل لي ازعجتهم كنت معاهم على طبيعتي اسفه اني كنت كده من غير مكياج رغم اني اعشق المكياج هههه
    ربنا يكملكم في طريقكم وينوركم ان شاء الله لي ليها او ليه رزق ربنا ينولهولها اكيد لي راح تنجح تكون حتى هي ثمره نتاج عمل الاستاذ نشوفها اما علامه او معالجه روحانيه في النهايه دي مدرسه والمدرسه ان. مطلعتش طلبه ناجحين كملو مشوار حياتهم متبقاش مدرسه وصلت لي هدفها الذي هو تعليم العلم لكي يعلم من تعلم تستمر روح الاستاذ مع طلابه في باقي الرحله
    ارجو لكم جميع التوفيق والنجاح والرباح ....يارب يكرمني ربنا ارزق باحمد عبد الله ...لان حسميه كده ححبو كثير لانه هديت سيدنا النبي ليا 💚

    نسيم الحب 💚 نسيم القرب 💚 نسيم الوجدان 💚


    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/10/20 11:33 ص

      الف مبروك يا مريم ، ربنا يتمم لكي على خير يا حبيبتي ويعطيكي ما تتمنى يا رب

      خبر جميل نتفائل انه يجر وراه اخبار تاني جميلة لناس كتيرة هنا

      اللهم كثر افراحنا واملي قلوبنا من الفرح ومن يفرح لفرح عبادك ارزقه من الفرح فرحين وللجميع آمين

      مبروك مبروك مبروك اول الغيث قطرة اللهم المزيد

      حذف
    2. الله. يبارك فيك اختي عقبالك لو كنت ام ان مكنتيش ام فربنا يكرمك زوج صالح
      بس لسه محصلش بس متاكده ربنا حيكرمني لان.ده سيدنا النبي سيدنا النبي لاينطق عن الهوى ...فانا متاكده ربنا حيكرمني ب احمد
      حبيتو قبل ماحبل هههههه

      اسفه انت مش حاطه اسم فاعتذر اني معرفتكيش فلذا قلت اختي

      حذف
    3. غير معرف12/10/20 11:42 ص

      فال وكان يا مريم المهم اطمنا عليكي

      نجوى

      حذف
    4. ازيك يانجوى
      انت بقالك كثير قبل ماابتعد معلقتيش بس تعودنا على غيابك عودتك كل مره تغيبي تكوني مشغوله بالكتب
      عوده حميده رب يحفظكم جميع يرزقكم علومكم تكملو المشوار لان للاستاذ حق على طلابه ان يرى جهده مثمر ينتشر العلم خير خير يرد للاستاذ تتلمذ على يدي الاستاذ فلان
      فعلا ينتشر طلاب العلم ينشرون العلم كبيوت نحل
      متشكره نجوى رب يرزقك شوفت سيدنا النبي دي بتشفي القلب تريحو من كل هم
      ابتسمتو وحدها دي الف حكايه وروايه ولا النظره ياااقلب على نظرته
      اللهم صل على محمد وال محمد
      ياحبيبي يامحمد 💚

      حذف
    5. غير معرف12/10/20 11:54 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. اتجاه ردك يا مريم ، غمرتني مشاعر السعادة والفرحه والحب لمجرد رؤية كلماتك المبهجه🌹❤ ..يارب يصب عليكي الخير صبا صبا ويرزقك كل ما يعينك لرضاه سبحانه ..انتي صاحبتنا في مدرسة المدونة ونشتاق لردودك فلا تحرمينا من مجرد طلة منك ... دمتي لنا اخت حاضرة غير غائبة 🙂

      ===========
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
  50. #٢# يا ولدي:
    إنَّ التصـوف خدمـة تتكيـف بحاجـة كل عـصر، وكل إنسـان، وكل وطن، فهي تجسـيد شـامل لعمليةالاستخلاف عـلى الأرض، ثم إنَّ الهـدايـة أيضاً: جهـد ومعاناة، والشـيخ دليـل فقط، فمَنْ لم يَسْـعَ لم يصل، ومَنْ لـم يلتمس المعارج لا يتسـامى ولا يرتقي، ومَنْ لم يتحرك لم ينتقل، ومن اعتمد على ما عنده وحـده اغترَّ، فتَاهَ وضَلَّ.
    وفي ذلك أقــول:
    هل اتخاذ الشيـــخ محتومٌ على القاصد ؟
    فقلتُ: وهل تربى قـــــط مولودٌ بلا والد ؟
    وهل يُتمُ اليتيم كفا هُ فاستغنى عن الرافد ؟
    وهل أبصرتَ مكفو فاً ولا يحتاج للقائـد ؟
    وهل علمٌ ، وهل فــــنٌ بغير المرشد الراشد ؟
    وكيف يسير في الصحــرا غريبٌ ؟ أعزلٌ وافد ؟
    وبابُ الله مفـتوحٌ ولكن من هـو الرائد ؟
    تأمل ما أتى موسى وقصــته مـع العابد
    تأمل بعثة الهــاد ي ففيها الشـاهد الخالد
    ديوان البقايا، للإمام الرائد رحمه الله.
    يا ولدي:
    إنَّ نسبَكَ إلى الله أصَحُّ من نسبكَِ إلى أبيك. ثُـمَّ إنَّهُ مَنْ اسـتأذن عـلى الله أَذِنَ له، ومن قـرع بابه تعالى أدخلـه، ونحن إنما نشـير إلى الحقيقـة، ونُبَنُِّ السـبيل، ونَدَعُ المُريـدَ الصـادق ليصـل إلى غايـة الطريـق بجـهــده، فليس شـيخُكَ من سـمعتَ منه، ولكن شـيخـك من أخـذتَ عنه ،ومَنْ جـاهد: عَدَلَ، ومَنْ اجتهد: وَصَلَ .
    #كتاب يا ولدي للامام الرائد محمد زكي ابراهيم #

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف