الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - مَن المقصود في قوله تعالى (مثلهم) - ما المقصود بقوله (مثلهم كمثل) حتى يُفهم وجه التشابه بين المنافقين ومستوقد النار - هل حرف الكاف هو حرف زائد في كلمة (كمثل) - لماذا قال تعالى (الذي) وجعل تمثيل الجماعة بالواحد - ما المراد من لفظ (استوقد) - ما هو جواب (لمَّا) ؟ وماذا أفاد .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 4 مايو 2020

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - مَن المقصود في قوله تعالى (مثلهم) - ما المقصود بقوله (مثلهم كمثل) حتى يُفهم وجه التشابه بين المنافقين ومستوقد النار - هل حرف الكاف هو حرف زائد في كلمة (كمثل) - لماذا قال تعالى (الذي) وجعل تمثيل الجماعة بالواحد - ما المراد من لفظ (استوقد) - ما هو جواب (لمَّا) ؟ وماذا أفاد .

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
لطائف وإشارات ذوقية
في شرح وفهم الأمثلة القرآنية
(الجزء الثالث)
 * فهرس:
:: الفصل الرابع :: عن بعض المسائل ..
1- س12: مَن المقصود في قوله تعالى (مثلهم) ؟
2- س13: ما المقصود بقوله (مثلهم كمثل) حتى يُفهم وجه التشابه بين المنافقين ومستوقد النار ؟
3- س14: هل حرف الكاف هو حرف زائد في كلمة (كمثل) ؟
4- س15: لماذا قال تعالى (الذي) وجعل تمثيل الجماعة بالواحد ؟
5- س16: ما المراد من لفظ (استوقد) ؟
6- س17: ما هو جواب (لمَّا) ؟ وماذا أفاد ؟

  ***************************
..:: الفصل الرابع ::..
:: عن بعض المسائل ::
******************
..:: س12: مَن المقصود في قوله تعالى (مثلهم) ؟ ::..

- المقصود بهم هم جماعة المنافقين بإجماع غالب المفسرين .. ويدل عليه ما قبله من الآيات .. وهناك من قال أنهم اليهود الذين انتظروا نبي آخر الزمان فلما جائهم ما عرفوا كفروا به .. ولكن هذا الرأي بعيد جدا عن سياق الآيات ..

***********************
..:: س13: ما المقصود بقوله (مثلهم كمثل) حتى يُفهم وجه التشابه بين المنافقين ومستوقد النار ؟ ::..

* قال الإمام الزمخشري رحمه الله :
- فإن قلت: ما معنى مثلهم كمثل الذي استوقد نارا .. وما مَثَل المنافقين ومَثَل الذي استوقد نارا حتى شبه أحد المثلين بصاحبه؟
- قلت: قد استعير المثل استعارة الأسد للمقدام ، للحال أو الصفة أو القصة ، إذا كان لها شأن وفيها غرابة ..
-  كأنه قيل: حالهم العجيبة الشأن كحال الذي استوقد نارا.
- وكذلك قوله:(مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ) أى وفيما قصصنا عليك من العجائب: قصة الجنة العجيبة. ثم أخذ في بيان عجائبها.
- (وللَّه المثل الأعلى): أى الوصف الذي له شأن من العظمة والجلالة.
- (مَثَلُهُمْ فِي التَّوْراةِ) : أى صفتهم وشأنهم المتعجب منه.
- ولما في المثل من معنى الغرابة .. قالوا: فلان مثلة في الخير والشر، فاشتقوا منه صفة للعجيب الشأن.
تفسير الكشاف ج1 ص72

*********************************
..:: س14: هل حرف الكاف هو حرف زائد في كلمة (كمثل) ؟ ::..

* قال الإمام شهاب الدين الحلبي رحمه الله (المتوفى: 756هـ):
- المَثَلَ هنا بمعنى القصةِ .. والتقديرُ: صفتُهم وقصتُهم كقصةِ المستوقِدِ فليست (الكاف) زائدةً على هذا التأويلِ.
الدر المصون ج1 ص156 .. مع التصرف بوضع كلمة (الكاف) لتوضيح سياق الجملة.

- وراجع كلام الزمخشري في السؤال السابق .. لأن مفهوم كلامه على أن الكاف غير زائدة .. وإن كان يتكلم في جزئية أخرى .

* قال الشيخ عبد الكريم الخطيب رحمه الله (المتوفى: بعد 1390هـ):
- أكثر المفسرين على أن الكاف فى (كمثلهم) زائدة، باعتبار أن كلمة (مثل) أداة للتشبيه، والكاف أداة للتشبيه، ولا تجتمع الأداتان على مشبّه به واحد، وعلى هذا تكون الصورة هكذا: (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ ناراً) أو (مثلهم كالذى استوقد نارا) .

- وبلاغة القرآن أعظم وأسمى من أن تخضع لمقاييس النحو وتخريج النحاة ..!

- فليس فى كلمات الله ما يحتاج إلى علل النحاة، ليستقيم على علمهم، ولينضبط مع قواعدهم ..!!

- وحسب القرآن أن يقول قولا، أو ينهج أسلوبا، فيكون قوله الحق، وأسلوبه الفصل، ولا عليه أن تضطرب قواعد النحو، وتتبلبل عقول النحاة ..!

- والأمر هنا- فيما يتعلق بالكاف فى (كمثل) - يجرى على أسلوب القرآن كله، فى إعجازه، واستيلائه على أعنّة البلاغة وأزمّتها.

- فقوله تعالى: (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ ناراً) هو تشبيه حال بحال، وشأن بشأن.. بمعنى أن شأن هؤلاء المنافقين وحالهم، كشأن أو حال من استوقد نارا.
- فهؤلاء المنافقون مثل .. وذاك الذي استوقد نارا مثل .. وبين المثلين تشابه وتطابق ، فصح أن يكون كل منهما طرفا فى تشبيه واحد ، وكاف التشبيه أداته .. فكأنه قيل: هذا المثل كهذا المثل ..!
تفسير القرآن بالقرآن ج1 ص36

**************************

..:: س15: لماذا قال تعالى (الذي) وجعل تمثيل الجماعة بالواحد ؟ ::..

- من الأسئلة التي قد تتسائلها لنفسك عند قراءة هذا المثل .. هو أن هذا المثل بدأ بلفظ (الذي) الدال على المفرد ثم لفظ (حوله) الدال على المفرد أيضا .. ثم انتهى بضمير الجمع (بنورهم) (تركهم) .. فكيف يمكن الجمع في هذا التركيب ؟

-ج- اختلف العلماء في هذا على عدة أقوال منها:


1- أن (الذي) تأتي بمعنى المفرد والجمع .. واستدلوا ببعض أبيات شعرية .. وقالوا أن هذا شبيه بقوله تعالى (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) الزمر33 ..، وكقوله تعالى (وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) التوبة69 ..

2- أن (الذي) بمعنى (مَن) .. وكلمة (مَن) تأتي للمفرد والجمع .

3- أن (الذي) خاص بمشابهة حال المنافقين (الذين آنسوا بنور الإيمان ثم كفروا أو الذين يتظاهرون بالإيمان ليأنسوا بمنافعه) بحال المستوقد طالب الوقود أو الحطب ..  فالمشابهة في أن كلا منهما قد طلب وسيلة تجعل له نورا ينير له طريقه .. أي أن التمثيل قائم على المشابهة في (حال الطلب للنور) .. أي تشبيه حال فعل هؤلاء المنافقين بحال فعل المستوقد .. وليس التشبيه خاص بين ذات المستوقد وذوات المنافقين .. حتى يستلزم ذلك مشابهة الواحد بالجماعة .. ومثال ذلك قوله تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْراةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوها كَمَثَلِ الْحِمارِ) الْجُمُعَةِ5.

4- أن (الذي) وقع وصفاً لشيء يُفْهِم الجمع ، ثم حُذِفَ ذلك الموصوفُ للدلالةِ عليه .. أي حذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه .. والتقديرُ: مَثَلهم كَمَثَل الفريق الذي استوقد .. أو كمثل أتباع الذي استوقد .. أو كمثل أصحاب الذي استوقد ... وهكذا .. (وهذا الرأي هو ما أميل إليه) ..

* وإليك التفصيل من كلام العلماء ..
* الرأي الأول:
1- قال الإمام الأخفش رحمه الله (المتوفى: 215هـ):
 - (وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ) .. فجعل (الذي) جميعا .. فقال (وتَرَكَهم) .. لأن (الذي) في معنى الجميع، كما يكون "الانسان" في معنى "الناس".
معاني القرآن للأخفش ج1 ص54

2- وقال الإمام الزمخشري رحمه الله (المتوفى: 538هـ):
- فإن قلت: كيف مثلت الجماعة بالواحد؟ قلت: وضع الذي موضع الذين، كقوله: (وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خاضُوا) .
تفسير الكشاف ج1 ص72

3- قال الإمام نجم الدين أبو القاسم النيسابوري (المتوفى:550هـ):
- وهذا التمثيل إن كان لأنفس المنافقين بأنفس المستوقدين ف (الذي) في معنى الجمع لا غير ..
إيجاز البيان عن معاني القرآن ج1 ص72


- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- والإمام الطبري رحمه الله (المتوفى: 310هـ) .. قد اعترض على هذا الرأي وشرح الأبيات الشعرية التي استدل بها أصحاب هذا الرأي .. وبين فساد ما استدلوا به .. حتى قال رحمه الله ما نصه : "وغير جائز لأحد نقل الكلمة - التي هي الأغلب في استعمال العرب على معنى - إلى غيره، إلا بحجة يجب التسليم لها". (تفسير الطبري 1/321)

- وعن نفسي أرى تكلف في الرأي القائل بأن (الذي) بمعنى الذين .. وذلك لسببين:
- الأول: لأنه لو أراد الله أن يقول (الذين) فلماذا قال (الذي) ؟!! ولذلك أصحاب هذا الرأي لم يوضحوا لماذا قال (الذي) بدل من الذين ..!! وإنما اكتفوا ببعض الأبيات الشعرية وبعض الآيات .. التي توضح ما ذهبوا إليه .. وقد رد الإمام الطبري على استدلالاتهم الشعرية بقوة في تفسير .. وأوضح أنها خلاف ما ذهبوا إليه .

- الثاني: استدلوا ببعض الآيات كالإستدلال بآية (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) الزمر33 .. ووجه للإستدلال بها لا يصح .. لأن معنى (صدق به) هم جماعة المؤمنين ولذلك صح أن يقول بعد ذلك (أولئك) ..، أما قوله تعالى  (وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا)   في حقيقة الأمر الكلام في تقديره حذف لمصدر محذوف يفهم من السياق القرآني وهو (وخضتم كالخوض الذي خاضوا) .. ويُفهم مما سبق أن السياق القرآني لفظ (الذي) كما هو لا تأويل له .. حتى ننقل معنى الذي إلى الذين دون داع يدعو لذلك .. والله أعلم.

* الرأي الثاني:

1- قال الإمام أبو الحسن القيرواني رحمه الله (المتوفى: 479هـ):
- أن (الذي) اسم مبهم كـ (مَن) .. يصلح أن يقع للجميع ويصلح أن يقع للواحد كما قال: (وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ) الأنعام25 .. وقال في موضع آخر: (وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ) يونس42 .. فأخرج الأول على اللفظ، والثاني على المعنى وهذا وجه حسن.
النكت في القرآن الكريم ص114

2- قال الدكتور وهبه الزحيلي :
(اسْتَوْقَدَ) و(تَرَكَهُمْ) أعاد الضمير إلى الأول بالإفراد .. وإلى الثاني بالجمع .. لأنه نزّل (الَّذِي) منزلة (مَن) ..، و (مَن) يرد الضمير إليها تارة بالإفراد، وتارة بالجمع.
التفسير المنير ج1 ص89

- قلت (خالد صاحب الرسالة): وإن كان هذا وجه حسن من الرأي .. ولكن أرى تكلف في هذا الرأي .. لأنه لو كان الله يريد أن يقول (مَن) .. فلماذا قال (الذي) ؟!! .. والله أعلم .

- الرأي الثالث:
1- قال الإمام الفرَّاء رحمه الله  (المتوفى: 207هـ) :
- فإنما ضرب المثل- والله أعلم- للفعل لا لأعيان الرجال .. وإنما هو مَثَل للنفاق . فقال: مثلهم كمثل الذي استوقد نارا ولم يقل: الذين استوقدوا.
معاني القرآن للفراء ج1 ص15


2- قال الإمام الطبري رحمه الله (المتوفى: 310هـ) :
- أما في الموضع الذي مثَّل ربُّنا جل ثناؤه جماعةً من المنافقين، بالواحد الذي جعله لأفعالهم مثلا فجائز حسنٌ . (الطبري 1/318)

- ثم عاد بعد كلام فقال رحمه الله: ويشبه مثل الجماعة في اللفظ بالواحد، إذ كان المراد بالمثل الواحد في المعنى.
وأما إذا أريدَ تشبيهُ الجماعة من أعيان بني آدم - أو أعيان ذوي الصور والأجسام، بشيء - فالصَّواب من الكلام تشبيهُ الجماعة بالجماعة، والواحدُ بالواحد، لأن عينَ كل واحد منهم غيرُ أعيان الآخرين.
ولذلك من المعنى، افترق القولُ في تشبيه الأفعال والأسماء. فجاز تشبيهُ أفعال الجماعة من الناس وغيرهم - إذا كانت بمعنى واحدٍ - بفعل الواحد، ثم حذف أسماء الأفعال وإضافة المثَل والتشبيه إلى الذين لهم الفعل. فيقال: ما أفعالكم إلا كفِعل الكلب، ثم يحذف فيقال: ما أفعالكم إلا كالكلب أو كالكلاب، - وأنت تعني: إلا كفعل الكلب، وإلا كفعل الكلاب. (الطبري 1/319) .

3- قال الإمام نجم الدين أبو القاسم النيسابوري (المتوفى:550هـ):
- إن كان ذلك تشبيه حالهم بحال المستوقد جاز فيه معنى الجمع والتوحيد، لأنه إذا أريد به الحال صار الواحد في معنى الجنس ، إذ لا يتعين به مستوقد بخلاف إرادة الذات.
إيجاز البيان عن معاني القرآن ج1 ص72


4- قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله (المتوفى: 606هـ) :
- أَنَّ الْمُنَافِقِينَ وَذَوَاتِهِمْ لَمْ يُشَبَّهُوا بِذَاتِ الْمُسْتَوْقِدِ حَتَّى يَلْزَمَ مِنْهُ تَشْبِيهُ الْجَمَاعَةِ بِالْوَاحِدِ وَإِنَّمَا شُبِّهَتْ قِصَّتُهُمْ بِقِصَّةِ الْمُسْتَوْقِدِ.
وَمِثْلُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْراةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوها كَمَثَلِ الْحِمارِ) الْجُمُعَةِ5 .. وَقَوْلُهُ: (يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ) الأحزاب19 .
مفاتيح الغيب ج2 ص313

5- وقال الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى:1393هـ):
- و(الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا) مُفْرَدٌ مُرَادٌ بِهِ مُشَبَّهٌ وَاحِدٌ لِأَنَّ مُسْتَوْقِدَ النَّارِ وَاحِدٌ وَلَا مَعْنَى لِاجْتِمَاعِ جَمَاعَةٍ عَلَى اسْتِيقَادِ نَارٍ ..
- وَلَا يريبك كَون الْحَالة الْمُشَبَّهِ حَالَةَ جَمَاعَةِ الْمُنَافِقِينَ .. كَأَنَّ تَشْبِيهَ الْهَيْئَةِ بِالْهَيْئَةِ إِنَّمَا يَتَعَلَّقُ بِتَصْوِيرِ الْهَيْئَةِ الْمُشَبَّهَةِ بِهَا لَا بِكَوْنِهَا عَلَى وَزْنِ الْهَيْئَةِ الْمُشَبَّهَةِ .. فَإِنَّ الْمُرَادَ تَشْبِيهُ حَالِ الْمُنَافِقِينَ فِي ظُهُورِ أَثَرِ الْإِيمَانِ وَنُورِهِ مَعَ تَعَقُّبِهِ بِالضَّلَالَةِ وَدَوَامِهِ .. بِحَالِ مَنِ اسْتَوْقَدَ نَارًا.
التحرير والتنوير ج1 ص307

- ثم قال بن عاشور في صفحة أخرى من تفسيرة :
وَجَمْعُ الضَّمِيرِ فِي قَوْلِهِ: (بِنُورِهِمْ) مَعَ كَوْنِهِ بِلَصْقِ الضَّمِيرِ الْمُفْرَدِ فِي قَوْلِهِ: (مَا حَوْلَهُ) .. مُرَاعَاةً لِلْحَالِ الْمُشَبَّهَةِ وَهِيَ حَالُ الْمُنَافِقِينَ لَا لِلْحَالِ الْمُشَبَّهِ بِهَا وَهِيَ حَالُ الْمُسْتَوْقِدِ الْوَاحِدِ .. عَلَى وَجْهٍ بَدِيعٍ فِي الرُّجُوعِ إِلَى الْغَرَضِ الْأَصْلِيِّ وَهُوَ انْطِمَاسُ نُورِ الْإِيمَانِ مِنْهُمْ .. فَهُوَ عَائِدٌ إِلَى الْمُنَافِقِينَ لَا إِلَى (الَّذِي).
التحرير والتنوير ج1 ص309

* الرأي الرابع:
1- قال الإمام شهاب الدين الحلبي (المتوفى: 756هـ):
- والأَوْلى أن يقال إن (الذي) وقع وصفاً لشيء يُفْهِم الجمعَ، ثم حُذِفَ ذلك الموصوفُ للدلالةِ عليه، والتقديرُ: مَثَلهم كَمَثَل الفريق الذي استوقد أو الجمعِ الذي استوقَدَ ..
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ج1 ص 156

- قلت (خالد صاحب الرسالة): وهذ كقوله تعالى (وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خاضُوا) التوبة89 .. فهذا وَصْفٌ لمصدر محذوف تقديره (وخضتم كالخوض الذي خاضوا) ..

- ولكن الإمام الحلبي عاد بعد كلام وذكر ما تستنتج منه .. أنه لم يتفق من الرأي السابق بالرغم من أنه قال (الأولى) ..!! فكتب رحمه الله ما نصه:

- والضميرُ في (بنورِهم) عائدٌ على معنى (الذي) كما تقدَّم، وقال بعضُهم: هو عائدٌ على مضافٍ محذوفٍ تقديرُه: كمثلِ أصحابِ الذي استوقدَ، واحتاج هذا القائلُ إلى هذا التقديرِ قال: حتى يتطابقَ المشبَّهُ والمشبَّهُ به، لأنَّ المشبَّهَ جمعٌ، فلو لم يُقَدَّرْ هذا المضافُ وهو " أصحاب " لَزِم أن يُشَبِّه الجمعَ بالمفردِ وهو الذي استوقد .. انتهى.
- ولا أدري ما الذي حَمَلَ هذا القائلَ على مَنْعِ تشبيه الجمعِ بالمفردِ في صفةٍ جامعةٍ بينهما ..!!
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ج1 ص 163

2- وأظن أن الإمام بن القيم رحمه الله (المتوفى: 751هـ) .. من أصحاب هذا الرأي حيث يقول:
- شبه سبحانه أعداءه المنافقين بقوم أوقدوا نارا لتضيء لهم، وينتفعوا بها فلما أضاءت لهم النار فأبصروا في ضوئها ما ينفعهم وما يضرهم، وأبصروا الطريق بعد أن كانوا حيارى تائهين. فهم كقوم سفّر ضلوا عن الطريق، فأقدوا النار تضيء لهم الطريق، فلما أضاءت لهم فأبصروا وعرفوا طفئت عنهم تلك الأنوار، وبقوا في الظلمات لا يبصرون، قد سدت عليهم أبواب الهدى الثلاث.

- فإن الهدى يدخل إلى العبد من ثلاثة أبواب، مما يسمعه بأذنه، ويراه بعينه ويعقله بقلبه. وهؤلاء قد سدت عليهم أبواب الهدى، فلا تسمع قلوبهم شيئا، ولا تبصره، ولا تعقل ما ينفعها.

- وقيل: لما لم ينتفعوا أسماعهم وأبصارهم وقلوبهم نزّلوا منزلة من لا سمع له ولا بصر ولا عقل. والقولان متلازمان.
تفسير بن القيم ص114

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وأفضل الأقوال هو القول الثالث والرابع .. لأنهما يتفقا مع المثل القرآني دون تكلف فيه .. وكثير من المفسرين يميلون للرأي الثالث .. وعن نفسي فأميل أكثر للرأي الرابع لدقته وتوافقه مع ظاهر المثل .. وتوافقه مع الأسلوب القرآني في كثير من الآيات .. والله أعلم .

************************

..:: س16: ما المراد من لفظ (استوقد) ؟ ::..

قلت (خالد صاحب الرسالة): 
أولا: والوقود بالضم مصدر .. وقدت النار وقوداً .. ويقصد به إشعال النار .. والوَقود بالفتح هو ما تُوقَدُ به النار .. أي وسيلة إشعال كالحطب وغير ذلك من مصادر الطاقة.

ثانيا: استوقد النار: طلب وُقودُها بسطوع نارها واندلاع لهيبها .. إما بجهد من نفسه فيكون بمعنى (أوقد) .. وإما بطلب من غيره .

ثالثا: الإستفعال في كلام العرب على وجهين:
1- بمعنى طلب الفعل من الغير ليفعله له .. ومثاله قوله تعالى (وَإِذِ استسقى موسى لِقَوْمِهِ) البقرة60 .. أي طلب السقيا من الله مبتهلا إليه ومجتهدا في دعاءه ..

2- بمعنى أَفْعَلَ .. أي هو من فعل ذلك بنفسه .. مثل (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ) آل عمران195 .. والسين والتاء للتأكيد في تحقيق الفعل بالقبول .. لأنه لو قال (أجاب) فيحتمل القبول أو الرفض .

- وغالب علماء التفسير على أن (استوقد) بمعنى أوقد .. والسين والتاء لتأكيد حصول المطلوب بعد جهد .

* قال الإمام الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ):
- (اسْتَوْقَدَ) بِمَعْنَى أَوْقَدَ فَالسِّينُ وَالتَّاءُ فِيهِ لِلتَّأْكِيدِ كَمَا هما فِي قولهه تَعَالَى: (فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ) آل عمرَان95 .. وَقَوْلُهُمُ: اسْتَبَانَ الْأَمْرُ.
التحرير والتنوير ج1 ص307

* قال الإمام أبو زهرة رحمه الله  (المتوفى: 1394هـ) :
- واستوقد النار .. أوقدها بعد علاج وطلب للوقود، فاستوقد معناها أَوْقَدَ، والفرق بينهما أن الأول يكون بطلب وجهد؛ لأن السين والتاء للطلب، وهي تفيد المعالجة في الإقادة، فلا يصل الإقادة إلا بجهد ومشقة.
زهرة التفاسير ج1 ص141

***************************
..:: س17: ما هو جواب (لمَّا) ؟ وماذا أفاد ؟ ::..

* قال الإمام الزمخشري رحمه الله (المتوفى: 538هـ):
- فإن قلت: أين جواب (لمَّا) ؟
- قلت: فيه وجهان:
- أحدهما: أن جوابه ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ. والثاني: أنه محذوف كما حذف في قوله: (فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ) . وإنما جاز حذفه لاستطالة الكلام مع أمن الإلباس للدالّ عليه، وكان الحذف أولى من الإثبات لما فيه من الوجازة، مع الإعراب عن الصفة التي حصل عليها المستوقد بما هو أبلغ من اللفظ في أداء المعنى، كأنه قيل: فلما أضاءت ما حوله خمدت فبقوا خابطين في ظلام، متحيرين متحسرين على فوت الضوء، خائبين بعد الكدح في إحياء النار.

- فإن قلت: فإذا قدّر الجواب محذوفا فبم يتعلق (ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ) ؟ قلت: يكون كلاما مستأنفاً.. كأنهم لما شبهت حالهم بحال المستوقد الذي طفئت ناره، اعترض سائل فقال:
ما بالهم قد أشبهت حالهم حال هذا المستوقد؟ فقيل له: ذهب اللَّه بنورهم. أو يكون بدلا من جملة التمثيل على سبيل البيان.
- قد رجع الضمير في هذا الوجه إلى المنافقين ..

- فما مرجعه في الوجه الثاني؟
- قلت: مرجعه الذي استوقد لأنه في معنى الجمع. وأما جمع هذا الضمير وتوحيده في: (حَوْلَهُ) ، فللحمل على اللفظ تارة، وعلى المعنى أخرى.
تفسير الكشاف عن غوامض التنزيل ج1 ص73

* قال الإمام شهاب الدين الحلبي رحمه الله (المتوفى: 756هـ) ردا على الرأي الأول لكلام الإمام الزمخشري السابق:
- قولُه تعالى: (ذَهَبَ الله بِنُورِهِمْ) هذه الجملةُ الظاهرُ أنَّها جوابُ (لَمَّا) .

- وقال الزمخشري: "جوابُها محذوفٌ، تقديرُه: فلمَّا أضاءَتْ خَمَدَت" ..، وجَعَل هذا أبلَغَ من ذِكْرِ الجواب، وجعلَ جملةَ قوله: {ذَهَبَ الله بِنُورِهِمْ} مستأنفة أو بدلاً من جملة التمثيل.

- وقد رَدَّ عليه بعضُهم هذا بوجْهَيْن:
- أحدهما: أنَّ هذا تقديرٌ مع وجودِ ما يُغْني عنه فلا حاجةَ إليه، إذ التقديراتُ إنما تكونُ عند الضروراتِ.
- والثاني: أنه لا تُبْدَلُ الجملةُ الفعليةُ من الجملةِ الاسميةِ.
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ج1 ص162

* قال الإمام القرطبي رحمه الله (المتوفى: 671هـ):
- وَاخْتَلَفَ النُّحَاةُ فِي جَوَابِ لَمَّا، وَفِي عَوْدِ الضَّمِيرِ مِنْ (نُورِهِمْ) .
- فَقِيلَ: جَوَابُ لَمَّا مَحْذُوفٌ وَهُوَ طَفِئَتْ، وَالضَّمِيرُ فِي (نُورِهِمْ) عَلَى هَذَا لِلْمُنَافِقِينَ، وَالْإِخْبَارُ بِهَذَا عَنْ حَالٍ تَكُونُ فِي الْآخِرَةِ، كَمَا قَالَ تَعَالَى:(فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بابٌ) الحديد13.

- وَقِيلَ: جَوَابُهُ (ذَهَبَ) ، وَالضَّمِيرُ فِي (نُورِهِمْ) عَائِدٌ عَلَى (الَّذِي)، وَعَلَى هَذَا الْقَوْلِ يَتِمُّ تَمْثِيلُ الْمُنَافِقِ بِالْمُسْتَوْقِدِ، لِأَنَّ بَقَاءَ الْمُسْتَوْقِدِ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُ كَبَقَاءِ الْمُنَافِقِ فِي حِيرَتِهِ وَتَرَدُّدِهِ.
تفسير القرطبي ج1 ص212

***********************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 38 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..
    الحمد لله الذي هدانا إلى طريق المدونة ،و عرفنا عليك أستاذي لننهل من بحر علمك المكنون ..

    ودعائي لك بظهر الغيب عن قلبي ولساني لا يغيب .

    تحياتي لك🌷
    ************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. في الإعادة إفادة ..

      أنصح بإعادة قراءة أجزاء رسالة (لطائف و إشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية) حتى تتذوق ما بالأمثلة القرآنية من لطائف و إشارات ..!!

      بإعادة القراءة هتفرق معانا كتير .. و صدق من قال :
      (في الإعادة إفادة)

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اختي ممكن تتواصلي معي انت وتضميني لجروباتكم الخاصة انت والاخت قطر الندى من فترة بعثت لقطر الندى بس يبدو معرفتش ياريت تتواصلو معي قريبييبا للاهمية

      حذف
  2. دعاء وجدته يعين علي تزكية النفس احببت مشاركته معكم.. نفعنا الله واياكم.. امين يارب.

    اللهم اخرج من قلبي كل قدر للدنيا، وكل محل للخلق. يميل بي الي معصيتك، او يشغلني عن طاعتك، او يحول بيني وبين التحقق بمعرفتك الخاصه ومحبتك الخالصه.

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يارب العالمين لكل السالكين المحبين
      ربي يتقبل منك يا محمد
      ولنا في دعاء سيدنا النبي الأمي انوار وخيرات وبركات :

      اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، والْكَسَلِ، والْجُبْنِ، والْبُخْلِ، والْهَرَمِ، وَعَذابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْواها، وَزَكِّها أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكّاها، أَنْتَ وَلِيُّها وَمَوْلاها، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجابُ لَها.

      حذف
  3. رضي الله عنك استاذنا الفاضل
    وافاض عليك الجليل بكنوز التنزيل
    واورثك من نور حبيبه ما يفتح لك خزائن التأويل

    ورحم الله علمائنا المفسرين رحمة واسعة وأكرمهم بالرضوان كما أكرمونا بدرر العلم والعرفان ..

    سبحان الوهّاب .. سبحان من علمهم وفهمهم .. وانه لقول حق : " نَرۡفَعُ دَرَجَـٰتࣲ مَّن نَّشَاۤءُۗ وَفَوۡقَ كُلِّ ذِی عِلۡمٍ عَلِیمࣱ " ..
    اذا كان هذا علم البشر في حرف او كلمة .. !! فكيف بعلم العليم .. ألله ..

    لا إله إلا أنت .. سبحانك ..
    لا إله إلا أنت .. سبحانك ..
    لا إله إلا أنت .. سبحانك ..

    وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي
    سيد العالِمين المتلقي من لدن حكيم عليم
    وعلى آله وسلم وعلى الصحب أجمعين

    ردحذف
  4. واحد يسأل صاحبه انته مش خايف وانت تعطي الفلوس للفقراء إن الأزمة تطول .. وانت يمكن تحتاج للفلوس ؟
    توقعت انه يكون الرد : لا ينقص مال من صدقة .. وانفق يُنفق عليك ..

    لكن كانت الاجابة : المُنفقين كـالشهداء .. "لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"
    فقمت و بحثت لقيت ان لا_خوف_عليهم_ولا_هم_يحزنون جاءت فعلا في حق الشهداء والمُنفقين ..
    جاءت مرتين في_حق_المُنفقين في سورة البقرة..
    منهم الآية 274 "الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"
    والآية 262 “ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ لَا يُتۡبِعُونَ مَآ أَنفَقُواْ مَنّٗا وَلَآ أَذٗى لَّهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ "
    وجاءت في_حق_الشهداء في الآية 170 من سورة آل عمران "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"
    وكانت أول مره انتبه للتشبيه .. المُنفقين كـالشهداء .. "لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"
    فلو انت خايف .. خايف الازمة تطول .. خايف الفلوس ماتكفي .. خايف من المرض .. خايف تفقد اخوانك واصحابك وجيرانك ؟!
    أنفق .. فيكون لا خوف عليك ولا حزن.
    فتأملوا وتدبروا.

    ردحذف
    الردود
    1. ‏غضب أحد الصالحين من إشغال الناس له،
      ‏فدعا قائلا :
      ‏[ اللهم من شغلني عنك فاشغله بك عني !! ]

      ‏ما أجمل صحبة الصالحين!
      ‏هذا دعاؤهم إذا غضبوا!
      ‏فكيف إذا رضوا ؟!
      ‏" اللهم نسألك صحبة الصالحين"

      ‏طيب الله حياتكم في الدنيا والآخرة وأنار بصائر قلوبكم ورزقكم الإخلاص..

      حذف
  5. السلام عليكم

    استاذ خالد على حسب فهمي قلت لي يوم الاخلاق ارواح هي من الله اكيد لما نرزق بفضل الله الاخلاق فهي ارواح

    هل هذا الكلام يسقط على النفس الانفس استاذ هي متعدد كما تعلم حظرتك العلماء بعض قال ثلاث هم اقليه وبعضهم قال سبع هل هي ايضا تعتبر كالارواح فمثلا نقول نفس شريره فترحل النفس راضيه والعكس صحيح ام لا النفس هي واحده

    ارجو من الله ان اكون وفقت في طرح السؤال

    لان بالامس اخذت اقول النفس الشريره تقيد النفس الطيبه
    والنفس الشريره حتى لها الارواح الشريره فلو اسقطنا كلام الروح بالاخلاق فكذلك في كفت الشر هل يصح ان اقول مثلا النميمه خلق سيئ فيقابلها روح النميمه او شيطان النميمه كل هذه الاسئله جالت في خلجاتي بالامس

    جزاك الله خيرا مسبق

    ردحذف
    الردود
    1. اعتذر نسيت السؤال الثاني

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَیۡكُمُ ٱلصِّیَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة ١٨٣]

      استاذ خالد توقفت عند الذين من قبلكم

      الذين من قبلنا استاذ خالد كما ذكر في القران بالاخص عند قصه السيده العذراء صيامهم عدم الكلام

      فكيف ذلك استاذي صيام الذين من قبلنا هو الصيام عن الكلام صيامنا هو التوقف عن الطعام ام.المعنى هنا هو معنى بحيث الصيام عن الحديث او الكلام باطني ويعزز بصيام عن الطعام ضاهري. بصراحه معنى الايه اخذت اقراها اعيدها فيها شيئ ماشدني لكني اعجز عن البوح به فلو كتب الله خير لعلي اجد الاجابه هنا

      اعتذر جزاك الله خيرا

      حذف
    2. أختي الفاضلة مريم ..

      - إجابة السؤال الأول :

      اذهب للموضوع من هنا

      _ إجابة على سؤالك الثاني :

      اذهب للموضوع من هنا

      - و لمزيد من المعلومات عن فقه الصيام في فقه العارفين :
      اذهب للموضوع من هنا

      تحياتي لكِ
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    3. الاخت هاله الموضوع الي دلتني عليه في جوابك الاول ليس لها علاقه بفحوى سوالي فانا هنا قصدي النفس والروح هل. نقول روح شريره ام نقول شيطان ..وكذلك هل الانفس كما الارواح قصدي مثلا روح الخير روح الايمان كذلك الانفس هل هي منفصله ام لا هي نفس واحده لكنها تتلون بدون تعدد تتغير لكنها لاتغير

      ارجو قدوصلك قصدي من وراء سوالي

      حذف
    4. قصدي من سؤالي

      هل النفس كما الارواح يعني تتغير دون ان تغير ام لاهي تتغير بتغير يعني
      روح الطبيه روح الايمان روح الرحمه فهي متعدد
      اما النفس هل هي واحده يحدث عليها التغير. بدون ان تتغير هي يعني هي نفسها النفس التي تكون لوامه هي نفسها التي لما تتغير تكون مثلا اماره بالسوء يعني هي هي ليس كالارواح تتغير بتغير صفاتها ودورها
      لان مره كان الاستاذ قال لي الارواح هي اخلاق والاخلاق متعدده اذن الارواح متعدد
      هل نفس شيى بالنسبه للنفس
      مادللتني عليه من جواب الاول لم اجد فيه مقصدي من وراء الس السؤال

      شكرا

      حذف
    5. أختنا الفاضلة مريم
      - النفس الانساني واحدة .. ولكن كلما ارتقت بمعانيها (صفاتها القلبية) فهي ترتقي إلى رتبة اللوامة ثم الراضية ..كالشخص الذي يبدأ موظف عادي ثم يرتقي فيصبح مدير ثم قد يكون رئيس مجلي إدارة .. ولكنه في النهاية هو نفسه ذات الشخص .. ولكن حدث ارتقاء في حياته المهنية .. وكذلك النفس هي واحدة ولكن يحدث لها ارتقاء إيماني في العلاقة مع الله ..

      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. اذن فرق بين الارواح والنفس

      فالارواح منفصله متعدده بحكم ان الاخلاق روح
      لكن النفس واحده ترتقي بعكس الصفات القلبيه فهي واحده

      اذن النفس واحده فرديه لكن بامكانها ان تحتوى كذا صفت كذا طبع بدون ان تنفصل فهذا سبب تلقيها الالهمات لان بوسعها اكتساب العديد من الصفات القلبيه بتجليها اخلاق ( الروح )
      بسم الله الرحمن الرحيم

      ﴿وَنَفۡسࣲ وَمَا سَوَّىٰهَا﴾ [الشمس ٧]

      جزاك الله بما يراه هو لك

      حذف
    7. اسفه اني بدخل بس انا مش فاهمه و لا كلمه من كلامك يا مريم هههه يمكن لما استاذ خالد جاوبك حسيت اني فاهمه و استغربت انه فهم قصدك ربنا يبصره سبحان الله

      بس لما رديتي انتي تاني رجعت مفهمتش و لا كلمه من كلامك
      رفقا مريم الدين يسر لا عسر
      شوفي اسلوب استاذ خالد و طريقته من وقت معرفتي به و انا اقول له حضرتك السهل الممتنع فعلا مينفعش حد مش يفهم كلامه و ده فعلا ال بيميز حامل الرساله انه بيقدر بجمله يخاطب بيها كل العقول

      ارجو مريم تنتبهي لان استاذ خالد حظرنا نتكلم كلام لا يفهمه العامه و قسما بالله انا ما فاهمه و لا كلمه انتي كتباها ارجو متزعليش مني يمكن انا ال غبيه و حقيقي فهمي بطئ فحابه اقرا كلام افهمه

      و اعتقد اني مدينه باعتذار اخر لك استاذنا عندما كنت تنبهني الا اقول كلمه مدد فهمت الان المقصد ارجو ان تعذرني علي سؤ الادب

      تحياتي لك

      حذف
    8. عندنا في مصر يا مريم القطط بس هي ال بسبع ارواح
      هههههههههه هو مثل شعبي تقريبا نطلقه
      علي شخص تعرض لمواقف اوحوادث كثيره و ينجو منها
      فنقول له انت زي القطط بسبع ارواح ههههههههه

      انتي عارفه انا بحب اهزر ههههههههه
      يا رب بالمصطفي بلغ مقاصدنا
      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم

      حذف
    9. بسم الله الرحمن الرحيم ..

      أختي الفاضلة مريم ..

      كما قلتِ النفس واحدة .. وعرفنا أستاذنا خالد أنها مجموع (الروح و الجسد) ..

      وكذلك للإنسان روح واحدة وهي التي أجراها الله في الجسد وكانت سبب الحياة .. ولا يعلم ماهيتها إلا الله ..

      والروح تتأثر بالصفات الإنسانية سواء كانت صفات خير أو شر ولا تتعدد ،ولا تتحول من روح لأخرى بإختلاف الصفات او درجات الصات .. فكلما زاد اكتساب الصفات القلبيةالحميدة ارتقت الروح ..

      يمكنك معرفة المزيد من قسم ماهي الروحانيات ؟

      وراجعي السؤال رقم 26 من الموضوع الذي أشرت أليه في تعليقي السابق

      تحياتي لكِ
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على له وسلم

      حذف
    10. أختي مريم ..

      يمكنك التواصل معي او مع قطر الندى و الإنضمام الى جروبات خاصة لكل منا ..

      ايميل (قطر الندى) :
      qatrelnada046@gmail.com

      إيميلي (هالة نبيل)
      hala83846@gmail.com

      تحياتي لكِ
      *******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    11. ربنا يبسطك دوم يامروه ويجعلك من المسرورين دنيا واخره رمصان كريم عليك انت واسرتك
      شفتك في المنام مرتين لذا حطلب منك الطلب ده
      لاتنسيني في دعائك يامروه

      اخت هاله جزاك الله خيرا جعلك.رب خادمه في هذه المدونه ابد دهرك فهي عز لك وشرف. كل يرزق على حسب نيته وعلى حسب صدقه

      تحياتي

      حذف
    12. طب سؤال ياهاله
      ﴿ٱللَّهُ یَتَوَفَّى ٱلۡأَنفُسَ حِینَ مَوۡتِهَا وَٱلَّتِی لَمۡ تَمُتۡ فِی مَنَامِهَاۖ فَیُمۡسِكُ ٱلَّتِی قَضَىٰ عَلَیۡهَا ٱلۡمَوۡتَ وَیُرۡسِلُ ٱلۡأُخۡرَىٰۤ إِلَىٰۤ أَجَلࣲ مُّسَمًّىۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَـٰتࣲ لِّقَوۡمࣲ یَتَفَكَّرُونَ﴾ [الزمر ٤٢]

      يمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الاخرى الى اجل مسمى

      مفهوم.انه يمسك من سيموت ويرسل من ستحى

      ازاي بيمسك ويرسل في النوم ولما حد يكون نايم قدامك طول الليل هو بيتحرك بيشخر وحي لكن هي النفس هناك بدليل فيه من تعود فيه من لاترجع كذلك عالم الاحلام يقولون هي عروج وتعرج فيه الارواح ازاي هو الشخص نايم قدامك حي بيتنفس يتحرك

      هذا سؤالي هنا احترت تعجبت فهمت قصدي ارجو كون وضحت



      حذف
    13. أختي مريم .

      علم الغيب لا يعلمه إلا العالم بالغيب سبحانه و تعالى ..

      يا حبيبتي لا تشغلي نفسك بالغيبيات و اهتمي بما يقربك بالله ويجعل لك وصل به .. و انظري أي عمل ستقابلي به وجه الله الكريم .. فالإنسان لا يسأل الله عن فعل الله و إنما نحن من يُسأل ..قال تعالى :(لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ).. هدانا الله و إياكِ إلى ما يحب ويرضى .. آمين

      تحياتي لكِ
      **************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    14. ﴿وَیَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلرُّوحِۖ قُلِ ٱلرُّوحُ مِنۡ أَمۡرِ رَبِّی وَمَاۤ أُوتِیتُم مِّنَ ٱلۡعِلۡمِ إِلَّا قَلِیلࣰا﴾ [الإسراء ٨٥]

      لم احاول ان اسال عن الغيب اوالغيبيات يااخت هاله ليس هذا متكان في سري بل اردت ان.الفت انتباهك لشيئ ان مهما بلغ الذين سبقونا من فهم وتفسير لكلام الله فهو قليل القليل العلم مفتوح لكن متى ماشاء الله كشف لنا مايريدنا ان نفهمه ماسميته انت غيبيات اسميها اناوعلوم الله المكنوزه المكنونه لست لو فكر المدبرون والمفكرون بهكذا اسلوب لما ارتقت الامم وتورطت ان اسال استفسر ليس عيب بل اوجر على هذا فانا اسعى لرب والتقرب منه من يرديك لعلى الله يزكي من صدق ليس ماقلته هو مافي سريرتي لاهو هدفي

      ليس كل مايقرا من رسم نخطه هو تفسير لما في نفوسينا فمابالك بكلام الله
      تعلم مافي نفسي ولااعلم مافي نفسك

      استغفرك رب ان اكون من الجاهلين ان اتعدى حدودي مع الله
      تحياتي اختي هاله

      حذف
    15. أختنا الفاضلة مريم :
      نفس الإنسان = جسد + روح
      - ليس هناك نفسين .. ولكن الله يتوفى الأنفس بقبض الأرواح منها .. وهناك نفوس أخرى يجعلها نائمة ويمنع الروح أن تقوم بمهامها كاملة معه لينام .. لأن الروح لها مهام وقدرات حاصة ..
      - فالشخص الذي ينام بجوارك .. هو نفس نائمة ولكن تصرف الروح فيها محدود .. وقد ترى مشاهد روحية او روحانية .. وفي نفس الوقت يكون لها تعلق بالجسم .. لأن الروح لها اعتبارات مهام مختلفة .. لا تتعلق بعالم المادة ..
      (كل ما سبق الكلام فيه عن علاقة الروح بالإنسان حال النوم) ..
      *********************************
      سؤال لو تكرمتي يا مريم:
      هل انتي أول مرة تشاركينا بالتعليقات على المدونة ؟
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    16. جزاك الله خيرا استاذ خالد

      اما عني فاني مريم يااستاذ. نسيم الصفا يااستاذ خالد 🌼🐦

      حذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. شوف اخي مجد ..

      سبب تعليقي في المرة الثانية و انصح بقراءة الموضوع مرة تانية هو إني قرأت الموضوع في المرة الاولى و حسيت اني اقرا في تفسير القرآن .. و لكن لما قراته للمرة الثانية الأمر اختلف .. و فهمت لماذا سميت الرسالة (لطائف و إشارات ذوقية في فهم الامثلة الامثلة القرآنية) يعنى الموضوع يحتاج لفهم الامثلة القرآنية عشان نتذوق لطائفها و إشاراتها ؛ وهذا ما يفعله أستاذي جزاه الله عنا خيرا ..
      المشكلة إننا مابنفكرش وعاوزين كل شيء سهل .. و استاذنا بيساعدنا كيف نتلو كتاب الله و القلب يضبط إشارات الإستقبال عن الله .. وهذا جزء من علم تزكية النفس .. يعنى كتاب الله حرك قلوب الكافرين لما القلوب استقبلته صح، و اولى بنا نحن المسلمين أن نتلوه و تستقبله قلوبنا صح لنعمل به عن إيمان يقيني ..

      و لنفترض ان الرسالة تتعلق بتفسير القرآن فقط وهذا غير صحيح ولكنه افتراضا .. فما المانع ان تكون المدونة مدونة شاملة مايخص ديننا الإسلامي طالما ستجعل الانسان على معرفة بدينه ؟! خاصة ان مايكتبه أستاذي عزيز في زماننا هذا .. و ارى انه تجديد لأمر ديننا بإذن الله .. ومحركا لقلوب ميتة ..

      *******************

      أستاذي خالد أبو عوف (سمعت كلامك استاذي ولم اكتب الجليل أهو ههه) .. سر على بركة الله موصولا بنور الحق المبين إن شاء الله .. وكن كما عودتنا بتوفيق من الله كالغيث يأتي بالخير أينما حلل .. وجزاك الله عنا خيري الدنيا و الآخرة بما هو اهله .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لكما

      حذف
    2. متفقين
      كلام حضرتك صح ياأستاذة هالة نبيل
      ربنا معنا جميعا = يارب أرحم عبادك يارحيم يارحمن ياالله
      ....
      برنامج الزيلو في حد باصصلي فيه = مش عارف اتواصل بالبرنامج إحتمال عين أصابت جهاز الموبايل بتاعي هههههه
      ...

      حذف
    3. يسر الله أمرك أخي مجد و كتب لك و للجميع الخير بما يقربكم به إليه ولا يصرفكم به عنه .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لك
      *****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  7. جزاك الله عنا ما هو اهله استاذنا
    ربنا يكفيك شر كل ذي شر
    و شر ما في قلوب الناس امين امين امين

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الي يوم الدين

    ردحذف
  8. يامن مضيت علي خطي الحبيب
    فأضاءت نورا لنا من شمس لا تغيب
    رزقك الله من علمة المكنون
    وانار بعلمه لك كل أرجاء الكون
    وجعله سببا لمن اراد أن يخرج من الظلمات الي النور.
    ((إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ))

    اللهم استجب يارحمن مادعوناك بحق لا اله الا الله الوهاب المنان
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يارب العالمين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. اللَّهُمَّ أنَْتَ رَبيِّ لَا إلِهََ إلَِّا أنَتَ، خَلَقْتنَيِ وَأنََا عَبدُْكَ، وَأنََا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله عنا كل خير استاذنا ومعلمنا الجليل هذا اولى المشاركه بشى قد يفيد اخوتى فى الله ونسال الله ان يكون نافعا لكل قارئ
    فَضْلُ سُورَةِ الفَاتِحَة

    الأحاديث الصحيحة التي وردت فى فضل سورة الفاتحة
    عَنْ أَبِي سَعِيدِ بْنِ المُعَلَّى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلاَ أُعَلِّمُكَ أَعْظَمَ سُورَةٍ فِي القُرْآنِ قَبْلَ أَنْ أَخْرُجَ مِنَ المَسْجِدِ". فَذَهَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَخْرُجَ مِنَ المَسْجِدِ فَذَكَّرْتُهُ، فَقَالَ: "(الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ). هِيَ السَّبْعُ المَثَانِي، وَالقُرْآنُ العَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ». رَوَاه البُخَارِي (6/ 4474)، وأَحمَد (24/ 15730).
    وعَن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: بَيْنَمَا جِبْرِيلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سَمِعَ نَقِيضًا مِنْ فَوْقِهِ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَالَ: "هَذَا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ فُتِحَ الْيَوْمَ لَمْ يُفْتَحْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ، فَنَزَلَ مِنْهُ مَلَكٌ، فَقَالَ: هَذَا مَلَكٌ نَزَلَ إِلَى الْأَرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ، فَسَلَّمَ، وَقَالَ: أَبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤْتَهُمَا نَبِيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الْكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَه". رَوَاه مُسْلِم (1/ 806)، والنَّسَائِي (2/ 912).
    وعَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ مِثْلَ أُمِّ القُرْآنِ، وَهِيَ السَّبْعُ المَثَانِي". قَالَ اللهُ: «وَهِيَ مَقْسُومَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ". رَوَاه التِّرمِذِيُّ (5/ 3125) وصَحَّحَهُ، والنَّسَائِي (2/ 914).
    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: كُنَّا فِي مَسِيرٍ لَنَا، فَنَزَلْنَا، فَجَاءَتْ جَارِيَةٌ فَقَالَتْ: إِنَّ سَيِّدَ الْحَيِّ سَلِيمٌ، وَإِنَّ نَفَرَنَا غُيَّبٌ، فَهَلْ مِنْكُمْ رَاقٍ؟ فَقَامَ مَعَهَا رَجُلٌ مَا كُنَّا نَأْبُنُهُ بِرُقْيَةٍ، فَرَقَاهُ فَبَرَأَ، فَأَمَرَ لَهُ بِثَلاَثِينَ شَاةً وَسَقَانَا لَبَنًا فَلَمَّا رَجَعَ قُلْنَا لَهُ أَكُنْتَ تُحْسِنُ رُقْيَةً أَوْ كُنْتَ تَرْقِي قَالَ: مَا رَقَيْتُ إِلاَّ بِأُمِّ الْكِتَابِ قُلْنَا. لاَ تُحْدِثُوا شَيْئًا حَتَّى نَأْتِيَ أَوْ نَسْأَلَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، فَلَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ ذَكَرْنَاهُ لِلنَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ: "وَمَا كَانَ يُدْرِيهِ أَنَّهَا رُقْيَةٌ؟ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ".
    الأحاديث الضعيفة التي وردت فى فضل سورة الفاتحة
    هام جداً: تم وضع الأحاديث الضعيفة هنا لكي لايؤخذ بها و يعلم الناس أنها ضعيفة.

    * فاتحة الكتاب تجزي ما لا يجزي شيء من القرآن، ولو أن فاتحة الكتاب جعلت في كفة الميزان، وجعل القرآن في الكفة الأخرى، لفضلت فاتحة الكتاب على القرآن سبع مرات. [((ضعيف جدا))/سلسلة الأحاديث الضعيفة 3996].
    * فاتحة الكتاب شفاء من السم. [سلسلة الأحاديث الضعيفة 3997].
    * إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت {فاتحة الكتاب} و {قل هو الله أحد} فقد أمنت من كل شيء إلا الموت. [ضعيف/ ضعيف الترغيب و الترهيب 347].
    * فاتحة الكتاب وآية الكرسي لا يقرؤهما عبد في دار فيصيبهم ذلك اليوم عين إنس وجن. [ضعيف/ضعيف الجامع الصغير 3952].
    * فاتحة الكتاب شفاء من كل داء. [(ضعيف) / ضعيف الجامع الصغير 3951].
    * فاتحة الكتاب تعدل بثلثي القرآن. [(ضعيف) / ضعيف الجامع الصغير 3949].

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا ومرحبا بك أخي محمد .. نسعد بمشاركتك لنا التعليقات .

      تحياتي لك
      ****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    2. أخي الفاضل محمد ..

      متى يتم العمل بالحديث الضعيف ؟

      السؤال يجيب عليه أستاذنا خالد أبو عوف في الموضوع التالي :
      اذهب للموضوع من هنا

      تحياتي لك
      ******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  11. -الحمد لله.
    - لفت نظري نقطتان :
    -- الاولى ان الله عز وجل في المثل قال استوقد ولم يقل اوقد , وكما تم شرحه ان الفرق هو الجهد المبذول . فهل هذا يعني ان المنافق يبذل جهدا وينال رصيدا ايمانيا ثم يفرط فيه ؟؟
    -- الثانية ان الله عز وجل قال (ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ) ولم يقل مثلا (ذهب نورهم فكانوا في الظلمات), أجدها تاكيد صريح على ان الله هو الفاعل والمتصرف . اضافة الى ان الفعل (ترك) مخيف وموحش لانه يدل على التخلي .
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  12. الموضوع دا حسيته صعب عليا استيعابه حقيقة..ربما لأني قرأته بعد السابق وظننت اني استطيع استيعابهم معا ..!!
    الله يعلمنا ويفهمنا مايقربنا منه سبحانه.

    ===============
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف