الروحانيات فى الإسلام: ج8: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - ما هو وجه المشابهة بين المثل والمنافقين - ما الإشارة إلى ضرب المثل بالماء الصيب - لماذا أفرد (رعد وبرق) ولم يقل رعود وبروق - كيف يكون البرق والرعد في المطر - كيف يجعلون أصابعهم في آذانهم والإنسان لا يستطيع وضع أكثر من أنملة أصبع في أذنه - لماذا قال (محيط بالكافرين) ولم يقل (محيط بهم) - ما الذي أفاده التعبير بقول (حذر الموت) - ما الذي أفاده التعبير بقوله (الله محيط بالكافرين).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 14 مايو 2020

Textual description of firstImageUrl

ج8: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - ما هو وجه المشابهة بين المثل والمنافقين - ما الإشارة إلى ضرب المثل بالماء الصيب - لماذا أفرد (رعد وبرق) ولم يقل رعود وبروق - كيف يكون البرق والرعد في المطر - كيف يجعلون أصابعهم في آذانهم والإنسان لا يستطيع وضع أكثر من أنملة أصبع في أذنه - لماذا قال (محيط بالكافرين) ولم يقل (محيط بهم) - ما الذي أفاده التعبير بقول (حذر الموت) - ما الذي أفاده التعبير بقوله (الله محيط بالكافرين).

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
لطائف وإشارات ذوقية
في شرح وفهم الأمثلة القرآنية
(الجزء الثامن)

* فهرس:

:: تابع الفصل السابع :: تطبيق المثل على المنافقين ::

1- س54: ما هو وجه المشابهة بين المثل والمنافقين ؟

2- س55: ما الإشارة إلى ضرب المثل بالماء الصيب ؟

3- س56: لماذا أفرد (رعد وبرق) ولم يقل رعود وبروق ؟

4- س57: كيف يكون البرق والرعد في المطر ؟

5- س58: كيف يجعلون أصابعهم في آذانهم والإنسان لا يستطيع وضع أكثر من أنملة أصبع في أذنه ؟

 6- س59: ما الذي أفاده التعبير بقول (حذر الموت) ؟

7- س60: ما الذي أفاده التعبير بقوله (الله محيط بالكافرين) ؟  

8- س61: لماذا قال (محيط بالكافرين) ولم يقل (محيط بهم) ؟

*********************

..:: س54: ما هو وجه المشابهة بين المثل والمنافقين ؟ ::..

- يقول تعالى في توضيح المثل الثاني للمنافقين : (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ . يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة17-20.

 * قال الإمام الزمخشري رحمه الله (المتوفى: 538هـ):

- ماذا شبه في التمثيل الثاني بالصيب وبالظلمات وبالرعد وبالبرق وبالصواعق؟

- قلت: لقائل أن يقول: شبه دين الإسلام بالصيب، لأنّ القلوب تحيا به حياة الأرض بالمطر. وما يتعلق به من شبه الكفار بالظلمات. وما فيه من الوعد والوعيد بالرعد والبرق .. وما يصيب الكفرة من الأفزاع والبلايا والفتن من جهة أهل الإسلام بالصواعق. والمعنى: أو كمثل ذوى صيب. والمراد كمثل قوم أخذتهم السماء على هذه الصفة فلقوا منها ما لقوا.

الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل ج1 ص79

 

* وقال الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى:1393هـ):

- شُبِّهَتْ حَالُ الْمُنَافِقِينَ بِحَالِ قَوْمٍ سَائِرِينَ فِي لَيْلٍ بِأَرْضِ قَوْمٍ أَصَابَهَا الْغَيْثُ وَكَانَ أَهْلُهَا كَانِّينَ فِي مَسَاكِنِهِمْ كَمَا عُلِمَ ذَلِكَ مِنْ قَوْلِهِ: (كُلَّما أَضاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ) الْبَقَرَة20 ..

- فَذَلِكَ الْغَيْثُ نَفَعَ أَهْلَ الْأَرْضِ وَلَمْ يُصِبْهُمْ مِمَّا اتَّصَلَ بِهِ مِنَ الرَّعْدِ وَالصَّوَاعِقِ ضُرٌّ وَلَمْ يَنْفَعِ الْمَارِّينَ بِهَا ، وَأَضَرَّ بِهِمْ مَا اتَّصَلَ بِهِ مِنَ الظُّلُمَاتِ وَالرَّعْدِ وَالْبَرْقِ، فَالصَّيِّبُ مُسْتَعَارٌ لِلْقُرْآنِ وَهُدَى الْإِسْلَامِ وَتَشْبِيهُهُ بِالْغَيْثِ وَارِدٌ.

وَفِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ: (مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ مِنَ الْهُدَى كَمَثَلِ الْغَيْثِ أَصَابَ أَرْضًا فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ) إِلَخْ.

- وَفِي الْقُرْآنِ: (كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَباتُهُ) [الْحَدِيد: 20] . (ج1/ ص317)

- ثم قال بعد ذلك رحمه الله بعد كلام له :

- قَدْ عَلِمْتَ أَنَّ الصَّيِّبَ تَشْبِيهٌ لِلْقُرْآنِ وَأَنَّ الظُّلُمَاتِ وَالرَّعْدَ وَالْبَرْقَ تَشْبِيهٌ لِنَوَازِعِ الْوَعِيدِ .. بِأَنَّهَا تَسُرُّ أَقْوَامًا وَهُمُ الْمُنْتَفِعُونَ بِالْغَيْثِ وَتَسُوءُ الْمُسَافِرِينَ غَيْرَ أَهْلِ تِلْكَ الدَّارِ، فَكَذَلِكَ الْآيَاتُ تَسُرُّ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يَجِدُونَ أَنْفُسَهُمْ نَاجِينَ مِنْ أَنْ تَحِقَّ عَلَيْهِمْ وَتَسُوءُ الْمُنَافِقِينَ إِذْ يَجِدُونَهَا مُنْطَبِقَةً عَلَى أَحْوَالِهِمْ .

التحرير والتنوير ج1 ص318

 

* قال الشيخ عبد الكريم الخطيب رحمه الله (المتوفى: 1390هـ):

- الصيّب هو المطر.. وقد شبّه به هدى السماء، الذي تلقاه الرسول من ربّه، ليحيى به موات القلوب، كما يحيى المطر جديب الأرض.

- وفى القرآن وعد ووعيد، وتكاليف وأعباء، كالعبادات، والجهاد فى سبيل الله، ومجاهدة النفس فى اجتناب المحرمات.. ثم هو مع هذا رحمة وشفاء!

- وفى الغيث الذي ينزل من السماء ظلمات من السحب المتراكمة، ورعد وبرق.. ثم هو مع هذا نعمة وحياة!

- كذلك كانت آيات القرآن حين تتنزل، تنخلع لها قلوب المنافقين، وتنفطر منها أفئدتهم، لما يتوقعون فيها من صواعق تدمدم عليهم، وتفضح مكنون صدورهم، بما يبيتون ما لا يرضى من القول، وما لا يحمد من العمل..

- فإذا تلقى الرسول وحيا من ربّه، وأعلنه فى أصحابه، اصطكت به أسماع المنافقين، ووجفت قلوبهم هلعا وفزعا .. هذا هو حظهم من كتاب الله، وذلك مبلغ ما ينالهم من هذا الخير العظيم.. اضطراب، وذعر، وهمّ مقيم.. حذر الخزي والفضيحة .. وذلك شأنهم تماما مع الغيث..

- الناس، والحيوان، والنبات، وحتى الجماد.. يحيون بهذا الغيث، ويترقبون فى شوق ولهف مواقيت نزوله، دون أن يتأدّى إليهم خوف أو قلق، مما يصحبه من ظلام ورعود! لأنهم يعلمون ما وراء هذه الرعود والبروق من رى وحياة .. أما المنافقون، فشأنهم مع هذا الغيث كشأنهم مع كل خير.. يلتوون به ، ويستقبلونه بنفوسهم المريضة، فلا يصيبهم منه إلا الشرّ، الذي يكمن فى كل خير تستقبله النفوس المريضة، وفى كل نعمة تقع فى يد السفهاء من الناس ..!

التفسير القرآني للقرآن ج1 ص38-39


* قال أبو الحسن الماوردي رحمه الله (المتوفى: 450هـ):

- وفي تشبيه المثل في هذه الآية أقاويل:

- أحدها: أنه مَثَلٌ للقرآن ، شُبِّهَ المطرُ المُنَزَّلُ من السماء بالقرآن ، وما فيه من الظلمات بما في القرآن من الابتلاء ، وما فيه من الرعد بما في القرآن من الزجر ، وما فيه من البرق بما في القرآن من البيان ، وما فيه من الصواعق بما في القرآن من الوعيد الآجل ، والدعاء إلى الجهاد في العاجل .. وهذا المعنى عن ابن عباس.

- والثاني: أنه مَثَلٌ ، لما يخافونه من وعيد الآخرة لشكهم في دينهم ، وما فيه من البرق بما في إظهار الإسلام من حقن دمائهم ومناكحهم ومواريثهم ، وما فيه من الصواعق بما في الإسلام من الزواجر بالعقاب في العاجل والآجل.

- والثالث: أنه ضَرَبَ الصيِّب مَثَلاً بظاهر إيمان المنافق ، ومثل ما فيه من الظلمات بصلابته ، وما فيه من البرق بنور إيمانه ، وما فيه من الصواعق بهلاك نفاقه.

النكت والعيون ج1 ص83

 

* قال الإمام علاء الدين الخازن رحمه الله (المتوفى: 741هـ):

- ووجه التمثيل أن الله عزّ وجلّ شبههم في كفرهم ونفاقهم بقوم كانوا في مفازة في ليلة مظلمة أصابهم مطر فيه ظلمات وهي ظلمة الليل وظلمة المطر وظلمة السحاب من صفة تلك الظلمات أن الساري لا يمكنه المشي فيها، ورعد من صفته أن يضم سامعوه أصابعهم إلى آذانهم من هوله، وبرق من صفته أن يخطف أبصارهم ويعميها من شدته .

- فهذا مثل ضربه الله تعالى للقرآن وصنيع الكافرين والمنافقين معه .

- فالمطر هو القرآن لأنه حياة القلوب كما أن المطر حياة الأرض .

- والظلمات ما في القرآن من ذكر الكفر والشرك والنفاق.

- والرعد ما خوفوا به من الوعيد وذكر النار .

- والبرق ما فيه من الهدى والبيان والوعد وذكر الجنة .

- فالكافرون والمنافقون يسدون آذانهم عند قراءة القرآن وسماعه مخافة أن تميل قلوبهم إليه لأن الإيمان به عندهم كفر والكفر موت .

- وقيل هذا مثل ضربه الله تعالى للإسلام، فالمطر هو الإسلام، والظلمات ما فيه من البلاء والمحن، والرعد ما فيه من ذكر الوعيد والمخاوف في الآخرة، والبرق ما فيه من الوعد.

- (يَجْعَلُونَ أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ) يعني المنافقين إذا رأوا في الإسلام بلاء وشدة هربوا حذرا من الهلاك .

- (وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ) يعني لا ينفعهم الهرب لأن الله من ورائهم يجمعهم ويعذبهم.

- (يَكادُ الْبَرْقُ) يعني دلائل الإسلام تزعجهم إلى النظر لولا ما سبق لهم من الشقاوة كلمة (أضاء لهم) يعني المنافقين، وإضاءته لهم هو تركهم بلا ابتلاء ولا امتحان مَشَوْا فِيهِ يعني على المسالمة بإظهار كلمة الإيمان .. وقيل كلما نالوا غنيمة وراحة في الإسلام ثبتوا وقالوا إنا معكم.

- (وَإِذا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قامُوا)  يعني إذا رأوا شدة وبلاء تأخروا (وَلَوْ شاءَ اللَّهُ) لَذَهَبَ (بِسَمْعِهِمْ) أي بصوت الرعد (وَأَبْصارِهِمْ) بوميض البرق.

- وقيل: أي لذهب بأسماعهم وأبصارهم الظاهرة كما أذهب أسماعهم وأبصارهم الباطنة إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ أي هو الفاعل لما يشاء لا منازع له فيه.

لباب التأويل في معاني التنزيل ج1 ص30

 

***********************

..:: س55: ما الإشارة إلى ضرب المثل بالماء الصيب ؟ ::..

 * قلت (خالد صاحب الرسالة):

- لما كان في وجود الماء حياة .. وفي فقد الماء هلاك .. فكان القرآن حياة للقلوب (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا) الشورى52 .. من تمسك به نجا .. ومن تركه ضل وهلك .. ولم يبقى له إلا ظلمات الشبهات .. لأنه ارتضى أن يعيش بنفسه وجحد ربه (وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ) البقرة14.


**************************


..:: س56: لماذا أفرد (رعد وبرق) ولم يقل رعود وبروق ؟ ::..


* قال الإمام الألوسي رحمه الله (المتوفى: 1270هـ):

- ولم يجمع الرعد والبرق وإن كانا قد جمعا في لسان العرب، وبه تزداد المبالغة وتحصل المطابقة مع الظلمات والصواعق لأنهما مصدران في الأصل، وإن أريد بهما العينان هنا كما هو الظاهر، والأصل في المصدر أن لا يجمع على أنه لو جمعا لدل ظاهرا على تعدد الأنواع كما في المعطوف عليه، وكل من الرعد والبرق نوع واحد.

روح المعاني ج1 ص174

 - ثم قال رحمه الله في حكمة إفراد البرق والرعد :

- أن النور لما لم يجمع في آية من القرآن- لما تقدم- لم يجمع البرق إذ ليس هو بالبعيد عنه كما يرشدك إليه (كُلَّما أَضاءَ لَهُمْ) والرعد مصاحب له فانعكست أشعته عليه.

روح المعاني ج1 ص174


* قلت (خالد صاحب الرسالة):

- ولعل السبب الإفراد في البرق والرعد .. هو ما يحمل كلا منهما من الإشارة .. حيث أجد أن الرعد مظهرا للجلال الإلهي .. والبرق مظهرا للجمال الإلهي .. ولما كان لا يوجد جلال إلهي ولا جمال إلهي إلا لله .. فكان لهذه النكته أفرد كلا من الرعد والبرق .. ولما كان البرق والرعد متكرر عليهم كان ذلك كالصواعق عليهم ولذلك جمع كلمة الصواعق ..

 - ولو قلت وماذا تشير الظلمات ؟ قلت لك ان هذه الظلمات أو الصواعق تتعلق بالذي يستقبل القرآن ولا علاقة لها بالقرآن .. لأن كلام الله كله أنوار وليس فيه ظلمات .. فانتبه .

- والله أعلم .

 *******************

..:: س57: كيف يكون البرق والرعد في المطر ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة):

- ملحوظة : بعض العلماء كان فسر الصيب بأنه السحاب .. ولكن عموم العلماء على أن معنى الصيب هو المطر الشديد المصبوب من أعلى ..

 

* قال الإمام الزمخشري رحمه الله (المتوفى: 538هـ):

- فان قلت: كيف يكون المطر مكانا للبرق والرعد وإنما مكانهما السحاب؟ قلت إذا كانا في أعلاه ومصبه وملتبسين في الجملة فهما فيه.

- ألا تراك تقول: فلان في البلد، وما هو منه الا في حيز يشغله جرمه.

الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل ج1 ص83


**************************

 ..:: س58: كيف يجعلون أصابعهم في آذانهم والإنسان لا يستطيع وضع أكثر من أصبع في اذنه ؟ ::..


* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله (المتوفى:1431 هـ) :

- ومن المعروف أن الذي يجعل في الآذان عند الفزع بعض الأصابع لا كلها .. إلا أنه عبر بالأصابع مبالغة في فرط فزعهم وشدة اضطرابهم .. ومسايرة للمألوف في اللغة من نسبة ما يكون لبعض الشيء إلى ذلك الشيء، حيث يكون المراد جليا واضحا. وهو مجاز مرسل من باب إطلاق الكل وإرادة البعض.

التفسير الوسيط ج1 ص67

 

*************************

..:: س59: ما الذي أفاده التعبير بقول (حذر الموت) ؟ ::..

 * قال الشيخ طنطاوي رحمه الله (المتوفى:1431 هـ) :

- وقوله: (حَذَرَ الْمَوْتِ) يدل على أنهم لم يموتوا من تلك المفزعات وهذه المروعات. إمدادا في عذابهم. ومطاولة في نكالهم.

التفسير الوسيط ج1 ص67

 

***********************

 

..:: س60: ما الذي أفاده التعبير بقوله (الله محيط بالكافرين) ؟ ::..

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله (المتوفى:1431 هـ) :

- وإحاطته- سبحانه- بالكافرين على معنى أنهم لا مهرب لهم منه، فهو محيط بهم إحاطة تامة وهو قادر على النكال بهم متى شاء وكيف شاء.

التفسير الوسيط ج1 ص67

 

**************************

 ..:: س61: لماذا قال (محيط بالكافرين) ولم يقل (محيط بهم) ؟ ::..

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله (المتوفى:1431 هـ) :

- ولم يقل محيط بهم مع تقدم مرجع الضمير وهو أصحاب الصيب .. إيذانا بأنهم إنما استحقوا ذلك العذاب بكفرهم .

التفسير الوسيط ج1 ص67

 

************************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************

..:: نذكركم بمجلس ذكر أهل المدونة ::..
إن شاء الله تعالى يوم الخميس 14-5-2020
على قناة "في سبيل التزكية"- على برنامج الزيللو
 الساعة العاشرة بتوقيت القاهرة
***************************************
اللهم اكفنا شر كل ذي شر .. فلا يقتربوا منا ولا نقترب منهم .. وحل بيننا وبينهم بحجاب مستورا ..  آمين يارب العالمين .
*********************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 15 تعليقًا:

  1. جزاكم الله خيرا أستاذ
    اللهم زد و بارك في علمكم
    **************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
  2. بركات الله عليك استاذ خالد

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    ...
    اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفو عنا ياكريم

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. جزاك الله عنا بما هو اهله استاذنا

    ربنا يجعلك دئما صيبا تنير قلوبنا
    انا اول مره افهم المعاني كده ربنا يذيدك
    سهله و جميله من غير تعقيد و فلسفه
    ماشا الله حابه الاشارات دي اووي
    ربنا يفتح عليك يا رب

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم تسليما كثيراا

    ردحذف
  6. ما أجمل إشارتك أستاذنا الفاضل في إفراد البرق والرعد .. جميلة جداااا .. زادك الله وأحاطك بنوره .. آمين

    وما اجمل تشبيه علماءنا للقرآن الكريم بالصيّب .. ( رحمهم الله وغفر لهم ) .. !!

    فالصيّب عند نزوله ؛ حديث عهد بربه ؛ كما جاء في الحديث : أَصابَنا وَنَحْنُ مع رَسولِ اللهِ ﷺ مَطَرٌ، قالَ: فَحَسَرَ رَسولُ اللهِ ﷺ ثَوْبَهُ، حتّى أَصابَهُ مِنَ المَطَرِ، فَقُلْنا: يا رَسولَ اللهِ، لِمَ صَنَعْتَ هذا؟ قالَ: لأنَّهُ حَديثُ عَهْدٍ برَبِّهِ تَعالى.

    وكما ان الصيّب حديث عهد بربه .. فإن القرآن الكريم طرفه بيد الله .. كما في الحديث : " أبشروا فإنّ هذا القرآن طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا ولن تضلوا بعده أبدا "

    (( ولكم ان تتذوقوا جمااال - حديث عهد بربه و - طرفه بيد الله )) .. !!!
    .
    .
    .

    أما ..
    فيه ظلمات - الغيوم - الذنوب والآثام - عرفها لهم
    وبرق - نور ليتقدموا .. وأمل .. اشارة للرجاء
    ورعد - صوت مرعب لينتهوا .. وتهديد .. اشارة للخوف

    (الرجاء والخوف جناحي السالك في طريق الإيمان)

    فكون المنافقين فرّطوا بالقرآن .. !!
    فقد استحقوا ما آلوا إليه .. !!

    هذا .. والله أعلم

    ردحذف
  7. غير معرف14/5/20 3:46 م

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كل عام وانتم بخير
    جعل الله ما تقدمه من علم صحيح وكامل في ميزان حسناتكم
    وأريد أن أخذ مراحل ذكر الله عز وجل السبعه
    ووفقنا ووفقكم الله لما يحب ويرضي

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اهلا بك اخي الفاضل خالد مع كوكبة السائرين في طريق الايمان
      .. وبارك الله لك في هذا الشهر الفضيل .. آمين

      من فضلك تفقد ايميلك
      او اعادة مراسلتي على الايميل التالي :
      قطر الندى :
      qatrelnada046@gmail.com

      حذف
  8. السلام عليكم .جميلة الإشارة في إفراد الرعد والبرق .زادك الله من فضله.
    ورزقني الله صدق الافتقار وجعلني ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه. وصلى الله على سيدنا محمد المصطفى الامين وعلى اله.

    ردحذف
  9. ﴿قَدۡ جَاۤءَكُم بَصَاۤىِٕرُ مِن رَّبِّكُمۡۖ فَمَنۡ أَبۡصَرَ فَلِنَفۡسِهِۦۖ وَمَنۡ عَمِیَ فَعَلَیۡهَاۚ وَمَاۤ أَنَا۠ عَلَیۡكُم بِحَفِیظࣲ﴾ [الأنعام ١٠٤]

    رزقك الله من واسع فضله وزادك علم ملقن من لدنه فتكون على علم بيقين ياارحم الراحمين

    تقبلها وجعلها لك في ميزان الحسنات يارب 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. استاذنا خالد
      استسمحكم في طلبي هذا هو رجاء في جود كرمكم وسعت صدركم
      استاذ خالد حبذ لو تجمع لنا اشاراتك في ختام الرسايل وتكتبها.
      ساشرح قصدي انت في كل رساله تكتب جزء من مارزقك الله به وماتوصلت اليه مجموع مع كلام مااحاد به سابق العلماء فبودي والله يجعل طلب غيري لو في ختام الرسايل تكتب لنا رساله فيها جميع تذوقاتك يعني عندما نقراها نجد تذوقاتك والذي اراد البيان والاستبيان فله الرسايل التي سبقت
      ارجو ان اكون ابلغتكم مقصدي
      جزاكم الله كل خيرغفر الله لي لربما احسب نفسي على خير انا من الخاطئين 🌼

      تحياتي استاذنا

      حذف
  10. •.منقول.
    🍃
    🍁ربما يكون رزقك أنك سليم مُعافى من أي مرض ..
    وربما يكون رزقك هو ستر من الله لكل أخطائك ..
    ▪أو لُطف منه يُنقذك في آخر لحظة ..
    أو محبة في قلوب عباده ..
    ▪أو ربما عائلة دافئة ..
    ▪أو أولاد مًرضيّين ..
    ▪أو علم نافع ..

    💎الأرزاق شتى ، فلا تحصروها على الماديات فقط ..
    إذا منحك الله الرضا؛ رأيت كل شيء رزقاً جميلا ..

    ولو سُلِبت الرضا؛ لن تسعد حتَّى ولو امتلكتَ الدنيا كلها ..

    👈🏻ما كان مقدَّرًا لك ؛ سيأتيك ولو كان بين جبَلين ..

    ▪وما لم يكن مقدرًا لك ؛ لن يأتيك ولو كان بين شفتيك

    ردحذف
  11. *‏"عشـرون مضت و* *عشـرٌ عظيمات أقبلـت*
    *﴿ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ﴾ اللهم اجعل لنا فيها نصيبًا من رحمتك ومغفرتك وعفوك وإحسانك* *وبلغنا ليلة القدر واجعلنا فيها مِمَن تتغير أقدارهم وأحوالهم
    .*
    *كان أكثر دُعاء النبي* *ﷺ في العشر الاواخر:*
    اللهُّم *إنك عفوٌ تُحِب* *العفو فاعفُ عنّا*
    🌹جمعة مباركة مقدما🌹

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. للهم انك عفو تحب العفو فعفو عنا

    بدايه الدعاء الثناء تعريف لله بما عرف به نفسه فهو محب للعفو اذن هي صفت بتعامله بها لايحتاج لتكلف او شقاء او عناء منه لكي يقوم.بها او ياخذها لاجل حالك فهي موجوده اصلا فيه وضف محب
    فعفو عنا يا من انت محب للعفو. لله المثل الاعلى

    اما طلبك انت للعفو فكانك تقول له يارب انا كنت محب لكن محب لملذاتي لنفسي وشهواتي فاذنبت اثمت والان جاتك استسمحت ادعوك ان.تغفر لي بعفوك الذي تحب فجات ارضيك فاطلبه بك ومنك وبما تحب : انت محب للعفو فعفو عني فانت اصلا مااطلبه منك هو محبب عندك ولك وفيك يستحيل ان اجده غير عندك فااني احاول ان اعفو على اغلاطي وزلاتي بالعوده اليك بحيث تبدل حالي الى حال يرضيك وترضى به عليا فتغفر لي ياالله اتبع سبيلك.وخطاك منطلق العوده هو طلب العفو فكما اذنت لي بالعفو عن نفسي فاعفو عني فلقد بات العفو عندي محبب
    اعفو عن نفسي :
    1/فمن عبد الشهوات هو يقيد النفس يعذبها فهو معذب لنفسه بنفسه (ساجنها )

    2/ فمن عفى عنها وحررها. من تلكم القيود بفضل هدى ربه فهو متبع خاضع لما يحب مولاه

    بالعفو تسرح الانفس من سجن الشهوات وتدخل مجال مايحب الله
    من تذوق مااحب الله بات محب لمولاه
    ودلالات ذلك الحب الهدى
    ___ فلا حب بدون اتباع ____

    اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا 🌼

    الهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم

    مريم معطار 🌼

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف