الروحانيات فى الإسلام: ج6: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - هل قوله تعالى (صم بكم عمي) مرتبط بمثل المستوقد أم بالمنافقين - لماذا كانت النتيجة (صم بكم عمي) - كيف هم (صم بكم عمي) في حين أنهم كانوا يسمعون ويبصرون ويتكلمون - لماذا لم يقل تعالى (صم و بكم و عمي) - ما الذي أفاده قوله تعالى (فهم لا يرجعون) ؟ وماذا أفاد حرف الفاء في كلمة (فهم) - هل هناك إشارت صوفية عن مثل (الذي استوقد نارا) - ما هو سبب ظلمة الحجاب التي يتكلم عنها أهل الله

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 8 مايو 2020

Textual description of firstImageUrl

ج6: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - هل قوله تعالى (صم بكم عمي) مرتبط بمثل المستوقد أم بالمنافقين - لماذا كانت النتيجة (صم بكم عمي) - كيف هم (صم بكم عمي) في حين أنهم كانوا يسمعون ويبصرون ويتكلمون - لماذا لم يقل تعالى (صم و بكم و عمي) - ما الذي أفاده قوله تعالى (فهم لا يرجعون) ؟ وماذا أفاد حرف الفاء في كلمة (فهم) - هل هناك إشارت صوفية عن مثل (الذي استوقد نارا) - ما هو سبب ظلمة الحجاب التي يتكلم عنها أهل الله

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
لطائف وإشارات ذوقية
في شرح وفهم الأمثلة القرآنية
(الجزء السادس)
* فهرس:
:: الفصل السادس :: عن مفهوم (صم بكم عمي) ::
1- س36: هل قوله تعالى (صم بكم عمي) مرتبط بمثل المستوقد أم بالمنافقين ؟
2- س37: لماذا كانت النتيجة (صم بكم عمي) ؟
3- س38: لماذا جاء ترتيب الآية هكذا (صم بكم عمي) ؟
4- س39: كيف هم (صم بكم عمي) في حين أنهم كانوا يسمعون ويبصرون ويتكلمون ؟
5- س40: لماذا لم يقل تعالى (صم و بكم و عمي) ؟
6- س41: ما الذي أفاده قوله تعالى (فهم لا يرجعون) ؟ وماذا أفاد حرف الفاء في كلمة (فهم) ؟
7- س42: هل هناك إشارت صوفية عن مثل (الذي استوقد نارا) ؟ 
8- ما هو سبب ظلمة الحجاب التي يتكلم عنها أهل الله ؟

 ******************
:: الفصل السادس ::
..:: عن مفهوم (صم بكم عمي) ::..
***************************
..:: س36: هل قوله تعالى (صم بكم عمي) مرتبط بمثل المستوقد أم بالمنافقين ؟ ::..

 - يقول تعالى: (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ . صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) البقرة17-18.
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- الأصل عند عموم المفسرين أن هذه الآية نتيجة مترتبة على بقائهم في الظلمات .. سواء كان المقصود استكمال المثل أم المقصود ما حدث لجماعة المنافقين.

2- (صُمٌّ) خبر أول لمبتدأ محذوف تقديره (هم) صم ..

3- ولكن اختلفوا في هذه الآية هل الضمير المحذوف (هم) .. يعود إلى جماعة المستوقدين فتكون الصفات حقيقية (صم بكم عمي) .. أم الضمير يعود إلى المنافقين وتكون الصفات مجازية للدلالة على شيء آخر ..؟
- غالب المفسرين على أن (صم بكم عمي) ليس استكمالا للمثل .. وإنما هو نتيجة لما حدث مع المنافقين ..
- وهناك رأي يقول أن هذه الآية (صم بكم عمي) متعلقة بمثل الذي استوقد نارا .. وهذه الآية استكمالا للمثل وهي نتيجة لما حدث له بعد ذهاب النور عنه .

4- وفي الحقيقة لا خلاف بين الرأيين .. لأن النتيجة التفسيرية واحدة .. وهو مطابقة المثل على المنافقين .. فحتى لو الآية (صم بكم عمي) استكمال للمثل .. فسيتم مطابقتها على حال المنافقين لأنهم المقصودين من ضرب المثل وليس المقصود هو مستوقدي النار ..

- وإليك بعض كلام العلماء .. غفر الله لهم ..

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله (المتوفى:1431 هـ) :
- والآية الكريمة خبر لضمير مقدر يعود على المنافقين .. أى: هم صم بكم عمى .
التفسير الوسيط ج1 ص65

* قال الإمام أبو السعود العمادي (المتوفى: 982هـ):
- إذا جَعَلْتَ الضمير للمنافقين على أن الآية فذلكة "خلاصة" التمثيل ونتيجته ..
- وإن جعلته للمستوقدين، فهي على حقيقتها. والمعنى: أنهم لما أوقدوا ناراً فذهب الله بنورهم، وتركهم في ظلماتٍ هائلة أدهشتهم بحيث اختلت حواسهم وانتقصت قواهم.
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم ج1 ص52

* قال الإمام محمد ثناء الله المظهري رحمه الله (المتوفى: 1225 هـ) :
- (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ) اى هم صم بكم عمى- يعنى الّذى استوقد نارا- لما ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات ادهشتهم واختلت حواسهم فالكلام على الحقيقة.
- وإن كان ضمير (بنورهم) راجعا الى المنافقين فالمعنى أنهم لما لم يصغوا الى الحق وأبو أن ينطقوا به وأن يتبصّروا الآيات ويتفكّروا فيه صاروا كأنهم انتفت مشاعرهم وقواهم .
تفسير المظهري ج1 ص30

- وقد رد الإمام بن عاشور (كما غيره من المفسرين) على الرأي القائل بأن الآية استكمالا للمثل .. بأنه لا يصح ذلك .. وإليك ما قاله ..

* قال الإمام الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ):
- (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ) أَخْبَارٌ لِمُبْتَدَأٍ مَحْذُوفٍ هُوَ ضَمِيرٌ يَعُودُ إِلَى مَا عَادَ إِلَيْهِ ضمير (مَثَلُهُمْ) [الْبَقَرَة: 17] وَلَا يَصِحُّ أَنْ يَكُونَ عَائِدًا عَلَى (الَّذِي اسْتَوْقَدَ)الْبَقَرَة17 .. لِأَنَّهُ لَا يَلْتَئِمُ بِهِ أَوَّلُ التَّشْبِيهِ وَآخِرُهُ لِأَنَّ قَوْلَهُ: (كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا) يَقْتَضِي أَنَّ الْمُسْتَوْقِدَ ذُو بَصَرٍ وَإِلَّا لَمَا تَأَتَّى مِنْهُ الِاسْتِيقَادُ.
التحرير والتنوير ج1 ص313

***********************
..:: س37: لماذا كانت النتيجة (صم بكم عمي) ؟ ::..

قلت (خالد صاحب الرسالة): 
- لأن الله صرف عنهم عنايته وسلبهم معيته ووكلهم إلى أنفسهم .. لأنهم جحدوا الإيمان بالحق بعد أن عرفوه ..
- والله أعلم .

********************
..:: س38: لماذا جاء ترتيب الآية هكذا (صم بكم عمي) ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الصم: الذين لا يسمعون ، والبكم: الذين لا يتكلمون ، والعمي: الذين لا يبصرون ..

- وسبب ترتيب الصفات هكذا .. لأن أول مدارك الإستقبال تكون بالأذن فيسمع دعوة الحق سماع من يريد الحق .. ثم ينطق بهذا الحق .. ثم يسير على هدى الحق ..
- والله أعلم .

************************
..:: س39: كيف هم (صم بكم عمي) في حين أنهم كانوا يسمعون ويبصرون ويتكلمون ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا تشبيه لعدم استفادة المنافقين من هذه الحواس .. مما جعلهم كالصم والبكم والعمي ..
- أي لمَّا لم ينتفعوا بهذه الحواس في قبول الحق .. نزلوا بمنزلة من لا يسمع الحق ولا يتكلم بحق ولا يهتدي للحق ..

- وإليك بعض مما قاله علماؤنا غفر الله لهم ..

1- قال الفخر الرازي رحمه الله :
- اعْلَمْ أَنَّهُ لَمَّا كَانَ الْمَعْلُومُ مِنْ حَالِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَسْمَعُونَ وَيَنْطِقُونَ وَيُبْصِرُونَ امْتَنَعَ حَمْلُ ذَلِكَ عَلَى الْحَقِيقَةِ فَلَمْ يَبْقَ إِلَّا تَشْبِيهُ حَالِهِمْ لِشِدَّةِ تَمَسُّكِهِمْ بِالْعِنَادِ وَإِعْرَاضِهِمْ عَمَّا يَطْرُقُ سَمْعَهُمْ مِنَ الْقُرْآنِ وَمَا يُظْهِرُهُ الرَّسُولُ مِنَ الْأَدِلَّةِ وَالْآيَاتِ بِمَنْ هُوَ أَصَمُّ فِي الْحَقِيقَةِ فَلَا يَسْمَعُ، وَإِذَا لَمْ يَسْمَعْ لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنَ الْجَوَابِ، فَلِذَلِكَ جَعَلَهُ بِمَنْزِلَةِ الْأَبْكَمِ، وَإِذَا لَمْ يَنْتَفِعْ بِالْأَدِلَّةِ وَلَمْ يُبْصِرْ طَرِيقَ الرُّشْدِ فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْأَعْمَى.
مفاتيح الغيب ج2 ص315

2- قال الإمام البيضاوي رحمه الله (المتوفى: 685هـ):
(صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ) لما سدوا مسامعهم عن الإصاغة إلى الحق وأبوا أن ينطقوا به ألسنتهم ويتبصروا الآيات بأبصارهم، جُعِلُوا كأنما أنتفت مشاعرهم وانتفت قواهم.
 أنوار التنزيل وأسرار التأويل ج1 ص50

3- قال الشيخ طنطاوي رحمه الله (المتوفى:1431 هـ) :
- ووصف المنافقون بهذه الصفات لأنهم وإن كانت لهم آذان تسمع، وألسنة تنطق ، وأعين تبصر ، إلا أنهم لا يسمعون خيرا . ولا يتكلمون بما ينفعهم ، ولا يبصرون مسلكا من مسالك الهداية، ومن كان كذلك كان هو ومن فقد حواسه سواء .. فقد صرف الله عنهم عنايته ووكلهم إلى أنفسهم.
التفسير الوسيط ج1 ص65

4- قال الإمام بن القيم رحمه الله (المتوفى: 751هـ) :
- شبه سبحانه أعداءه المنافقين بقوم أوقدوا نارا لتضيء لهم، وينتفعوا بها فلما أضاءت لهم النار فأبصروا في ضوئها ما ينفعهم وما يضرهم، وأبصروا الطريق بعد أن كانوا حيارى تائهين. فهم كقوم سفّر ضلوا عن الطريق، فأقدوا النار تضيء لهم الطريق، فلما أضاءت لهم فأبصروا وعرفوا طفئت عنهم تلك الأنوار، وبقوا في الظلمات لا يبصرون، قد سدت عليهم أبواب الهدى الثلاث.

- فإن الهدى يدخل إلى العبد من ثلاثة أبواب، مما يسمعه بأذنه، ويراه بعينه ويعقله بقلبه. وهؤلاء قد سدت عليهم أبواب الهدى، فلا تسمع قلوبهم شيئا، ولا تبصره، ولا تعقل ما ينفعها.

- وقيل: أن أسماعهم وأبصارهم وقلوبهم نزّلوا منزلة من لا سمع له ولا بصر ولا عقل. والقولان متلازمان.
تفسير بن القيم ص114

5- قال الإمام الشنقيطي رحمه الله (المتوفى : 1393هـ):
 (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ) الْآيَةَ، ظَاهِرُ هَذِهِ الْآيَةِ أَنَّ الْمُنَافِقِينَ مُتَّصِفُونَ بِالصَّمَمِ، وَالْبُكْمِ، وَالْعَمَى. وَلَكِنَّهُ تَعَالَى بَيَّنَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ أَنَّ مَعْنَى صَمَمِهِمْ، وَبُكُمِهِمْ، وَعِمَاهُمْ، هُوَ عَدَمُ انْتِفَاعِهِمْ بِأَسْمَاعِهِمْ، وَقُلُوبِهِمْ، وَأَبْصَارِهِمْ وَذَلِكَ فِي قَوْلِهِ جَلَّ وَعَلَا: (وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) .
أضواء البيان في تفسير القرآن ج1 ص13



* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..  تعليقا على بعض كلام الإمام بن القيم والإمام الشنقيطي رحمهما الله :
1- أن بعض كلام الإمام بن القيم فيه نظر .. وهو الخاص بأبواب الهدي الثلاثة ..!!
- لأنه لم يتكلم عن وصف البكم .. واستبدلها بالقلب العاقل .. !! وإنما كان يصح منه قوله الذي قاله عن (أبواب الهدى الثلاثة) عند قوله تعالى: (وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) الأحقاف26 .

2- كذلك الكلام عن تفسير الإمام الشنقيطي فيه نظر .. "ولعله أخذه من كلام بن القيم" .. حيث قال الشنقيطي : (أَنَّ مَعْنَى صَمَمِهِمْ، وَبُكُمِهِمْ، وَعِمَاهُمْ .. هُوَ عَدَمُ انْتِفَاعِهِمْ بِأَسْمَاعِهِمْ، وَقُلُوبِهِمْ، وَأَبْصَارِهِمْ) .. !!
- وتعليقا على كلامه فأقول: أين يتساوى وصف البكم في آية (صم بكم عمي) مع ألفاظ الآية التي أشار إليها ..؟!!
- ولذلك أحسبه تفسير بعيد الصواب حينما ظن آية الاحقاف موضحة لآية البقرة ..!!
- والله أعلم .

********************************

..:: س40: لماذا لم يقل تعالى (صم و بكم و عمي) ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- حذف حرف العطف يشعرك بأن هذه الصفات أصبحت صفات ملازمة لهم .. كأنه يريد توكيدها في أنفسهم .

2- حذف حرف العطف يدفع عنك توهم أن يكون البعض صم والبعض بكم والبعض عمي .. بل أن كل منافق مصبوغ بصبغة هذه الأوصاف الثلاثة ..
- والله أعلم .

- قال الشيخ طنطاوي رحمه الله (المتوفى:1431 هـ) :
- وردت هذه الصفات مجردة من حرف العطف، فلم يقل: صم وبكم وعمى، لما عرف من استعمالات البلغاء. أن تجريد أمثال هذه الأوصاف من حرف العطف يفيد تأكيدها، حيث إن المتكلم قد قصد إلى تقرير كل صفة منها على حدة.
التفسير الوسيط ج1 ص65


*************************

..:: س41: ما الذي أفاده قوله تعالى (فهم لا يرجعون) ؟ وماذا أفاد حرف الفاء في كلمة (فهم) ؟ ::..

- قال علماؤنا غفر الله لهم ..

1- قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله (المتوفى: 606هـ):
- أَمَّا قَوْلُهُ: (فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) فَفِيهِ وُجُوهٌ:
- أَحَدُهَا: أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ عَمَّا تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ وَهُوَ التَّمَسُّكُ بِالنِّفَاقِ الَّذِي لأجل تمسكهم به وصفهم الله تعالى بهذا الصِّفَاتِ فَصَارَ ذَلِكَ دَلَالَةً عَلَى أَنَّهُمْ يَسْتَمِرُّونَ عَلَى نِفَاقِهِمْ أَبَدًا.
- وَثَانِيهَا: أَنَّهُمْ لَا يَعُودُونَ إِلَى الْهُدَى بَعْدَ أَنْ بَاعُوهُ، وَعَنِ الضَّلَالَةِ بَعْدَ أَنِ اشْتَرَوْهَا.
- وَثَالِثُهَا: أَرَادَ أَنَّهُمْ بِمَنْزِلَةِ الْمُتَحَيِّرِينَ الَّذِينَ بَقُوا خَامِدِينَ فِي مَكَانِهِمْ لَا يَبْرَحُونَ، وَلَا يَدْرُونَ أَيَتَقَدَّمُونَ أَمْ يَتَأَخَّرُونَ وَكَيْفَ يرجعون إلى حيث ابتدءوا منه.
مفاتيح الغيب ج2 ص315

2- قال الإمام أبو السعود العمادي (المتوفى: 982هـ):
(فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ) الفاء للدلالة على ترتب ما بعدها على ما قبلها أي هم بسبب اتصافِهم بالصفات المذكورة لا يعودون إلى الهدى الذي تركوه وضيّعوه أو عن الضلالة التي أخذوها والآيةُ نتيجةٌ للتمثيل مفيدةٌ لزيادة تهويلٍ وتفظيع.
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم ج1 ص52

3- وقال الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى:1393هـ):
- وَقَوْلُهُ: (فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) تَفْرِيعٌ عَلَى جُمْلَةِ: (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ) لِأَنَّ مَنِ اعْتَرَاهُ هَذِهِ الصِّفَاتُ انْعَدَمَ مِنْهُ الْفَهْمُ وَالْإِفْهَامُ وَتَعَذَّرَ طَمَعُ رُجُوعِهِ إِلَى رُشْدٍ أَوْ صَوَابٍ.
- وَالرُّجُوعُ الِانْصِرَافُ مِنْ مَكَانِ حُلُولٍ ثَانٍ إِلَى مَكَانِ حُلُولٍ أَوَّلٍ وَهُوَ هُنَا مَجَازٌ فِي الْإِقْلَاعِ عَنِ الْكُفْرِ.
التحرير والتنوير ج1 ص314

3- قال الشيخ طنطاوي رحمه الله (المتوفى:1431 هـ) :
ومعنى (فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ) لا يعودون إلى الهدى بعد أن باعوه، أو لا يرجعون عن الضلالة بعد أن اشتروها.
- والفاء في قوله- تعالى- (فَهُمْ) للتفريع أو التسبيب، لأنها توحى بأن عدم رجوعهم عما هم فيه من النفاق متفرع على تلك الآفات، ومسبب عن هذه العاهات.
التفسير الوسيط ج1 ص65

***************************

..:: س42: هل هناك إشارت صوفية عن مثل (الذي استوقد نارا) ؟  ::..

قلت (خالد صاحب الرسالة): 
- سأذكر لك بعض الإشارات الصوفية عن المثل الذي شرحناه .. ثم انتبه لما سأقوله لك بعد ذلك ..

- فقال بعض علمائنا غفر الله لهم ..

* قال الشيخ إسماعيل حقي النازلي رحمه الله (المتوفى: 1127هـ):
- وفي التأويلات النجمية الإشارة في تحقيق الآيتين:
- أن مثل المريد الذي له بداية جميلة يسلك طريق الارادة مدة ويتعنى بمقاساة شدائد الصحبة برهة حتى تنور بنور الارادة فاستوقد نار الطلب فاضاءت ما حوله فرأى اسباب السعادة والشقاوة فتمسك بحبل الصحبة فلازم الخدمة والخلوة وعرفت نفسه عن الدنيا واقبل على قمع الهوى فشرقت له من صفاء القلب شوارق الشوق وبرقت له من أنوار الروح بوارق الذوق .. فأمِنَ مكر الله وانخدع بخداع النفس .. فطرقته الهواجس وأزعجته الوساوس .. ثم رجع القهقرى الى ما كان من حضيض الدنيا ..  فغابت شمسه واظلمت نفسه وانقطع حبل وصاله قبل وصوله واخرج من جنة نواله بعدد دخوله ..
- فبقَدَمَي سأمه وملاله عاد الى أسوأ حاله كما قال تعالى (وَبَدا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ ما لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ) (صُمٌّ) يعنى بآذان قلوبهم التي سمعوا بها خطاب الله تعالى يوم الميثاق (بُكْمٌ) بتلك الالسنة التي أجابوا ربهم بها بقولهم بلى (عُمْيٌ) بالأبصار التي شاهدوا بها جمال ربوبيته فعرفوه (فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ) الى منازل حظائر القدس بل الى ما كانوا فيه من رياض الانس ..
- وذلك لأنهم سدوا روزنة قلوبهم التي كانت مفتوحة الى عالم الغيب يوم الميثاق .. بتتبع الشهوات واستيفاء اللذات والخدعة والنفاق .. فما هبت عليهم من جناب القدس الرياح وما تنسموا نفحات الأرواح .. فمرضت قلوبهم .
تفسير روح البيان ج1 ص69

- قال الشيخ بن عجيبه رحمه الله (المتوفى: 1224هـ):
- الإشارة: مَثَلُ مَنْ كان في ظلمات الحجاب قد أحاطت به الشكوك والارتياب، وهو يطلب من يأخذ بيده ويهديه إلى طريق رشده، فلما ظهرت أنوار العارفين، وأحدقت به أسرار المقربين، حتى أشرقت من نورهم أقطارُ البلاد، وحَيِيَ بهم جلّ العباد، أنكرهم وبَعُدَ منهم، فتصامم عن سماع وعظهم، وتباكَمَ عن تصديقهم، وعَمِيَ عن شهود خصوصيتهم، فلا رجوع له عن حظوظه وهواه، ولا انزجار له عن العكوف على متابعة دنياه، مثله كمن كان في ظلمات الليل ضالاً عن الطريق، فاستوقد ناراً لتظهر له الطريق، فلما اشتعلت وأضاءت ما حوله أذهب الله نورها، وبقي جمرها وحرّها.
تفسير بن عجيبة ج1 ص83-84

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- مع كامل احترامي لأصحاب هذه الإشارات التي تم ذكرها سابقا .. ولكن عن نفسي أرفض هذه الإشارات .. حيث لا يصح الآتي:
1- أن يتم تشبيه حال المريد المؤمن (حتى ولو كان عاصيا) .. بحال المنافق ..!!

- لأن حتى ولو دخل المريد في ظلمة الحجاب .. حتى وإن زني وإن سرق .. فسيظل معه نور (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض على الله ..

2- فضلا عما سبق لماذا يتم حمل الإشارة على المريد بأنه هو الذي يدخل ظلمة الحجاب وكأن الشيخ معصوم من أن ينقلب على عقيبه ..!! شيء عجيب ..!!

- وسبب ظلمة الحجاب التي يتكلم عنها أهل الله ..
1- إما ان تكون معصية مستديمة مع هجر العبادات والمعاملات الطيبة .. وهذا شيء معلوم ومعروف أن الغفلة عن الله تسبب حجاب ..

2- وإما ان تكون عن طاعات يتولد عنها عجب ورياء .. هي تكون عن الإعتقاد في النفس بأن يزكي نفسه على الله ويمدحها بالخيرية والصلاح والتقوى .. وأن ما هو فيه من خير الدين والدنيا نتيجة جهده وتعبه .. وتعرف حقيقة هذه النفس من ظواهر كلامها وأفعالها .. فتجده يبدأ في السخرية من عبادة الآخرين .. وينظر لنفسه بعين الكمال ولغيره بعين النقص .. ويتهم العاصي وقد يحكم عليه بأنه من أهل النار .. ويعتقد في رأيه الصواب فقط دون غيره فينكر على الآخرين صدق معرفتهم وحجتهم الواضحة .. لأن الله أعماه عن رؤية الحقائق لأنه توكل على نفسه فوكل الله إليه نفسه .. !!

- وللخروج من ظلمة الحجاب .. يتوب إلى الله من هذه النفسيات السابق ذكرها ويتوجه إلى الله بصدق توجه .. ويتهم نفسه بالتقصير في العبادة مهما بلغ .. ويؤمن بيقين أنه لا حول ولا قوة إلا بالله ، ويجتهد في أن يجعل دائما قلبه ولسانه يقول بدعاء النبي الذي كان يدعو به: (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) رواه البزار وقال الهيثمي: وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ غَيْرَ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَوْدِيِّ، وَهُوَ ثِقَةٌ ..
  
- واعلم أخي الحبيب ..
- ليست النجاة  لمن يعتقد في نفسه وفي عمله .. وإنما النجاة لمن يتهم نفسه ويحسن الظن بربه ويسأله من كرامة رحمته وفضله .. والعاقبة للمتقين .

- وكان هذا ختام الكلام على المثل الأول في القرآن .. والحمد لله رب العالمين .
***********************
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 25 تعليقًا:

  1. حقااا إنها لطائف ..
    جزاك الله خيراا استاذنا الفاضل
    وزادكم نورااا من أنوار كتابه العزيز
    ودمت لنا معلما ومرشدا آمين ياارب

    اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا اختي قطر. اتمنى ان تكوني بخير. رمضان كريم ^^

      حذف
    2. سعيدة بعودتك يا ريم 🌹
      جزاك الله خيرا على سؤالك
      واسال الله ان يبارك لك في هذا الشهر الفضيل
      آمين ياارب العالمين

      ملاحظة : تركت لك رسالة على الايميل

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اختي قطر الندى انا بعتلك في ج-ميل من فترة . يبدو مش وصلك أو منتبهتيش.هل ممكن ماسنجر أو واتس ؟ ياريت لو فيه وسيلة أخرى للتواصل اتمنى تردي عليا للاهمية

      حذف
    4. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اختي الفاضلة يسرني التواصل معك
      وللاسف لم يصلني منك شيء
      حاولي من فضلك مرة اخرى على الايميل التالي او على الهانج اوت :

      qatrelnada046@gmail.com

      يسر الله امرك .. آمين

      حذف
    5. او اتركي ايميلك هنا لو تحبي
      وسأراسلك من جهتي بإذن الله تعالى

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اختي الهانج أوت بيديني أنه لا يدعم الرسائل و جيميل لم يعتر على ايميلك
      هدا ايميلي ( khalidformi@gmail.com )

      حذف
    7. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اختي حبيبة تم مراسلتك قبل قليل ..
      من فضلك تفقدي ايميلك ..
      والله ولي التوفيق

      حذف
    8. اختي قطر الندى سررت برسالتك توصلت بالرد شكرا لاهتمامك . بعثلك الرد اتمنى يكون وصاك

      حذف
    9. الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

      حذف
  2. رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً
    إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ .
    إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمَاً
    اللَّهُمَّ اجْعَلْ صَلَوَاتَكَ أَبَدَاً وَأَنْمِيَ بَرَكَاتِكَ سَرْمَدَاً وَأَزْكي تَحِيَّاتِكَ فَْلَاً وَعَدَداً عَلَى أَشْرَفِ الْخَلائِقِ الْإِنْسَانِيَّةِ وَمَجْمَعِ الْحَقَائِقِ الْإِيمَانِيَّةِ وَطُورِ التَّجَلِّياتِ الْإِحْسَانِيَّةِ وَمَهْبَطِ الْأَسْرَارِ الرَّحْمَانِيَّةِ وَاسِطَةِ عِقْدِ النَّبِيِّينَ
    وَمُقَدِّمِ جَيْشِ الْمُرْسَلِينَ وَقَائِدِ رَكْبِ الْأَنْبِيَاءِ الْمُكْرَمِينَ وَأَفْضَلِ الْخَلْقِ أَجْمَعِينَ حامِلِ لِوَاءِ الْعِزِّ الْأَعْلى وَمَالِكِ أَزِمَّةِ الْمَجْدِ الْأَسْنَى شَاهِدِ أَسْرَارِ الْأَزَلِ وَمُشَاهِدِ أَنْوَارِ السَّوَابِقِ الْأَوَّلِ وَتَرْجُمَانِ لِسَانِ الْقِدَمِ وَمَنْبَعِ الْعِلْمِ وَالْحِلْمِ وَالْحِكَمِ مَظْهَرِ سِرِّ الْجُودِ الْجُزْئِيِّ وَالْكُلِّيِّ وَإِنْسَانِ عَيْنِ الْوُجُودِ الْعُلْوِيِّ وَالسُّفْلِيِّ رُوحِ جَسَدِ الْكَوْنَيْنِ وَعَيْنِ حَيَاةِ الدَّارَيْنِ
    الْمُتَحَقِّقِ بِأَعْلَى رُتَبِ الْعُبودِيَّةِ الْمُتَخَلِّقِ بِأَخَلاقِ الْمَقَامَاتِ الْإِصْطِفَائِيَّةِ الْخَلِيلِ الْأَعْظَمِ وَالْحَبِيبِ الْأَكْرَمِ
    سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ بِنْ عَبْدِ اللهِ بِنْ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَعَلَى سَائِرِ الْأَنْبِيَاءِ الْمُرْسَلِينَ وَعَلَى آلِهِمْ وَصَحْبِهِمْ أَجْمَعِينَ.كُلَّما ذَكَرَكَ الذَّاكِرُونَ وَغَفَلَ عَنْ ذِكْرِهِمُ الْغَافِلُونَ

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله عنا ما هو اهله استاذنا
      ربنا يكفيك شر كل ذي شر
      و شر ما في قلوب الناس امين امين امين

      جميل الواحد يقرا بعد كده و هو فاهم معني الايات و الجمال الباطني المقصود من كل ايه ماشاالله ربنا يذيدك من فضله
      و يثبت قلوبنا علي دينه
      جمعه مباركه يا رب علي حضرتك و جميع اهل المدونه الكرام

      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبهو سلم تسليما كثيرا الي يوم الدين امين امين امين يا رب العالمين

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله كل الخير فَضْلُ سُورَةِ الكَهْفِ

    الأحاديث الصحيحة التي وردت فى فضل سورة الكَهْفِ
    عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الْكَهْفِ، عُصِمَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ". رَوَاه مُسْلِم (1/ 809)، وأَبُو دَاوُد (4/ 4323)، والتِّرمِذِي (5/ 2886).
    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ: مَنْ قَرَأَ سُوَرَةَ الْكَهْفِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ. [صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب/736].
    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ: مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيق. [صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب/736].
    الأحاديث الضعيفة التي وردت فى فضل سورة الكَهْفِ
    * ألا أخبركم بسورة ملأت عظمتها ما بين السماء و الأرض؟ و لقارئها من الأجر مثل ذلك، و من قرأها غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام؟ قالوا: بلى قال: سورة الكهف. [ضعيف جداَ/ضعيف الجامع الصغير/ 2160].
    * سورة الكهف تدعى في التوراة: الحائلة تحول بين قارئها وبين النار. [سلسلة الأحاديث الضعيفة/ 3259].
    * من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عصم من فتنة الدجال. [ضعيف مشكاة المصابيح/ 2088].

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله. رمضان كريم وأسأل الله العظيم ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال. اعتذر بداية عن غيبتي المطولة فقد كنت اتخدت قرار ان اعتزل المدونة حتى لا اؤذي احد بكلامي القاسي وانا كنت مغيبة في الشرور واستحواذ القرين. بعدما من الله علي بشفاء نسبي واستطيع ان اعي ما اقول اردت ان اسلم عليكم جميعا واخبركم انني وامي دائما نذكركم بالخير.. ودائما اخبر امي انني لو لم يمن الله علي بمعرفة المدونة ما كنت تعافيت من وسواس الجنون واوهام الروحانيات. اقسم بالله اشعر انني لست انا من كان يكتب تلك التفاهات ... جن، شيطان، قرين... وكنتم تصبرون معي وارشدتموني وعاملتموني احسن معاملة.. بفضل الله اولا وبفضلكم استطيع الان ان ادرس بشكل طبيعي واساعد في البيت واصبحت طبيعية.... وقريني تلجم واصبحت لا ارى خيالات.. اللهم بعض الكوابيس في بعض الاحيان ولكن عموما حالي افضل.
    اجدد شكري لكم جميعا واسأل الله العظيم ان يجازيكم اضعاف الحسنات لما فعلتموه من خير.. فعلا شعور رائع ان تنقذ شخصا من الجنون..
    تحياتي لكم فردا فردا

    ردحذف
  5. ما شاء الله ..زادك الله علما ونورا وبركة في هذا الشهر الفضيل وجزاك الله خيرا ياسيدنا بحق لا اله الا الله الحي القيوم
    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

    ردحذف
  6. الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.. جزاك ربي خيرا استاذنا على تناول هذا المثل.
    النفاق اسوء دائرة قد يقع فيها انسان.
    فالمؤمن ربح البيع .. اشترى اخرته بدنياه..
    والكافر قد يربح الدنيا ..
    اما المنافق,لا هذه و لا تلك.. تكفيه مصيبته في نفسه..وكفى به الم, وكفى به عقاب..
    لا حول عن هذا ولا قوة على النجاة الا بالله..

    ردحذف
    الردود
    1. اعلموا انما النجاة لمن :
      يتهم نفسه
      ويحسن الظن بربه
      ويسأله من كرامة فضله ورحمته ..والعاقبة للمتقين..

      أ.خالد ابو عوف

      حذف
  7. قصة في غاية الجمااال 🌕🌕🌕🌕🌕🌕🌕🌕
    كان هناك رجل يقرأ القرآن بكثرة ولكن لا يحفظ منه شيئا، سأله ابنه الصغير ما الفائدة من قرائتك دون ان تحفظ منه شيئا ؟!

    فقال له سأخبرك لاحقا اذا ملأت سلة القش هذه ماءً من البحر ، فقال الولد مستحيل ان املأها فقال له جرب،كانت السلة تستخدم لنقل الفحم ، فأخذها الصبي واتجه بها إلى البحر وحاول ملئها واتجه بسرعة نحو أبيه ولكن الماء تسرب منها ؛ فقال لأبيه : لا فائدة، فقال الاب: جرب ثانية !
    ففعل فلم ينجح بإحضار الماء وجرب ثالثة ورابعة وخامسة دون جدوى ، فاعتراه التعب وقال لأبيه لايمكن أن نملأها بالماء، فقال الاب لابنه : ألم تلاحظ شيئا على السلة؟! هنا تنبه الصبي فقال: نعم يا ابي كانت متسخة من بقايا الفحم والآن أصبحت نظيفة تماما، فقال الاب لابنه : وهذا تماما ما يفعله القرآن بقلبك ، فالدنيا وأعمالها قد تملأ قلبك باوساخها ، والقرآن كماء البحر ينظف صدرك حتى لو لم تحفظ منه شيئا !

    إن أول ما نزل من القرآن الكريم على سيدنا محمد رسول الله ﷺ هي : كلمة إقرأ .. ولم ينزل الله عليه كلمة إحفظ . فﻻ تجعل عدم قدرتك على حفظ القرآن مدخلا للشيطان إلى نفسك وقلبك ليبعدك عن قراءته ..

    اعجبتني فارسلتها لمن احب
    اذا أعجبتك فارسلها لمن تحب
    والحسنة بعشر أمثالها

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. ﴿وُجُوهࣱ یَوۡمَىِٕذࣲ نَّاضِرَةٌ﴾ [القيامة ٢٢]
    ﴿إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةࣱ﴾ [القيامة ٢٣]

    ﴿تَعۡرِفُ فِی وُجُوهِهِمۡ نَضۡرَةَ ٱلنَّعِیمِ﴾ [المطففين ٢٤]

    وجوه __________ناضره ________ربها______ناظره

    وجوههم ______نضره _________النعيم

    من عاش و هو ناظر الى وجه ربه الكريم في عمل دنيى ودين ف عنده تَعۡرِفُ معنى : (( النعيم )).

    Mariem maâtar 💚🌹

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذنا الفاضل والسلام موصول لكل أعضاء المدونة. هذه اول مشاركة لي . ولعل ما حفزني الى ذلك هو شغفي بالتفسير الاشاري وكذلك طريقتك الدقيقة في التثوير لما الباء لما الفاء لما التنكير... كل هذا جعلني أرجع للاية كاني اقرؤها لأول مرة واثار انتباهي حكم الاقلاب في كلمة )صم) وكانهم انقلبوا على أصل فطرتهم فاستحقوا السلب وصموا عن سماع داعي الحق و ابكموا عن اجابته وعموا عن طريق الأوبة بعدما عرفوها واتخذوها هزؤا؛فكيف يهتدون والى ربهم يرجعون.
    في الطريق الى الله نور ونار من سلكها باياك نعبد واياك نستعين
    كانت له نار موسى وإبراهيم
    وهدي الى صراط مستقيم.
    ومن سلكها بانما نحن مستهزؤون
    ترك للشياطين في ظلمات الغي يعمهون.
    هذا ما جال في خاطري من قراءة هذا الموضوع .
    جزاك الله خيرا استاذنا .
    وصلى الله وسلم على سيد المرسلين.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليك السلام ورحمة الله وبركاته اختنا فاطمة
      سعدت بمشاركتك ..
      طيّب الله خاطرك بالزيادة ..
      ونور قلبك بنور الحكمة والبصيرة ..
      وهدى بك وزادك هدى ..
      آمين يااارب العالمين

      حذف
    2. اختي فاطمه عبد السلام
      لو رجعنا اول ل إسمك فهو اشاره لكل خير فهو يحوي انوار رزقك الله بظاهر وباطن اسمك من نور
      ثانيه راق لي ماجادت به سريرتك نرجو من الله ان تكون قدم صدق وخير في المدونه هب خاطري نحوك منفتح منشرح فاقبلت القي عليك التحيه
      ارجو من الله ان تعطرينا بنفحاتك الجميله التي استشعرها في حروفك لست امدحك او ازكيك بحت فقط بما فاح به عطرك في ارجاء حولي
      تحيه وديه عطريه مرحب بك 🌼💚

      حذف
    3. اختنا الفاضلة فاطمة عبد السلام
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      - أعجبتني إشارتك وربطها بعلم التجويد .. (ولكن يقال هكذا : ومن الإشارة في علم التجويد أن نجد أن اول وصف وهو (الصم) حكمه هو الإقلاب وكأن النص من بدايته يطيك إشارة إلى انقلاب حالهم عن أصل فطرتها ........)
      - وكذلك اعجبتني إشارتك للجمع بين نار العناية ونار الجناية ..
      - ربنا يحفظك ويفتح على قلبك بكل خير
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. السلام عليك استاذنا الفاضل. جزاك الله خيرا على التنبيه الى حسن التادب في التعبير مع كلام الله
      كذلك أتقدم بالشكر لكل من قطر الندى ومريم جزاكما الله على التشجيع.شكرا كثيرا ههه ولن اعرف أقول مثلكما .
      زادكما الله من فضله. كما لا انسى التقدم بالشكر للأستاذة هالة التي عرفتني بالمدونة عن قرب وحفزتني للقراءة باسالتها التحفيزية.يبدو انني من النوع الذي لا يتحفز الا من خلال طرح الأسئلة. شكرا للجميع.

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف