الروحانيات فى الإسلام: ج25: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - لا تخاف من الشيطان وأعوانه - عبادة اتباع المشايخ - عبادة الهوى النفسي - إياك وهؤلاء المشايخ حتى لا تعيش في حجاب التِّيه - لا تتبع منهجية اليهود والنصاري في اتباع مشايخك - المشايخ لا يغيرون قلوب وإنما يرشدون لصلاح القلوب - إياك ومشايخ الخرافة والضلال - واحترم عقلك ودينك ؟ كيف تصدق أن الصلاة والحج والعبادات تنفع بعالم الخيال - الصلاة لا تسقط عن العبد مهما بلغ من الإيمان حتى ولو رسول - قصة الشيخ عبد القادر الجيلاني مع الشيطان .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 18 ديسمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج25: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - لا تخاف من الشيطان وأعوانه - عبادة اتباع المشايخ - عبادة الهوى النفسي - إياك وهؤلاء المشايخ حتى لا تعيش في حجاب التِّيه - لا تتبع منهجية اليهود والنصاري في اتباع مشايخك - المشايخ لا يغيرون قلوب وإنما يرشدون لصلاح القلوب - إياك ومشايخ الخرافة والضلال - واحترم عقلك ودينك ؟ كيف تصدق أن الصلاة والحج والعبادات تنفع بعالم الخيال - الصلاة لا تسقط عن العبد مهما بلغ من الإيمان حتى ولو رسول - قصة الشيخ عبد القادر الجيلاني مع الشيطان .

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء الخامس والعشرون)

12- تحذيرات عليك أن تعرفها وأنت تطلب طريق الإيمان -

* فهرس :
::الجزء الخامس والعشرون:: محاذير عليك أن تنتبه لها أثناء الذكر حتى لا تسقط نفسيا في طريق الإيمان ..
:: الفصل الثامن :: تحذيرات في طريقك إلى الله – لا تلتفت إليها ::
1- التحذير السادس والثلاثون: لا تخاف من الشيطان وأعوانه ؟
2- التحذير السابع والثلاثون: إياك وهؤلاء المشايخ حتى لا تعيش في حجاب التِّيه ؟
3- التحذير الثامن والثلاثون: لا تتبع منهجية اليهود والنصاري في اتباع مشايخك ؟
4- عبادة اتباع المشايخ - عبادة الهوى النفسي ؟
5- التحذير التاسع والثلاثون: المشايخ لا يغيرون قلوب وإنما يرشدون لصلاح القلوب ؟
6- التحذير الأربعون: إياك ومشايخ الخرافة والضلال - واحترم عقلك ودينك ؟ كيف تصدق أن الصلاة والحج والعبادات تنفع بعالم الخيال ؟!!
7- التحذير الحادي والأربعون: الصلاة لا تسقط عن العبد مهما بلغ من الإيمان حتى ولو رسول ؟

 ***************************
(تابع - الجزء السادس من تقسيم الرسالة)
..:: الفصل الثامن ::..
:: تحذيرات أثناء الذكر ::
***********************
..:: التحذير السادس والثلاثون ::..

..:: لا تخاف من الشيطان وأعوانه ::..

- أخي الحبيب ..
- في بعض حالات خاصة لبعض الناس التي كانت مصابة بمس أو لديها شفافية روحانية (أي لها إدراك للعالم الروحاني) .. فيشعر المؤمن أثناء الذكر أو بعده أو في منامه .. بأن الشيطان يأتي لتخويفه أو ليصيبه باليأس من الذكر .. ويخبره بأن ما يفعله لا قيمة له ولا تأثير له وأنه لا يبعد الشيطان عنه ..!!

- الجواب :
- تذكر قوله تعالى (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) آل عمران175.. أي يخوفكم بأولياءه وأعوانه وخدامه الذين هم على شاكلته في منهجه سواء من الجن أو الإنس .

- إذا أخافك الشيطان في نفسك .. فاعتصم بالله بكل يقين واستعذ بالله منه .. لأنه لا سلطان له عليك .. فكن موقنا بذلك .. وإلا سيتسلط عليك مرارا وتكرارا لو خفت منه واستجبت لكلامه وصدقته في نفسك ..!!

- واعلم أنك لو استجبت له في تأثيره عليك لتيأس من الذكر بأنه لا قيمة له ولا منفعه .. فقد يحرمك الله من نعمة الذكر لأنك استجبت للشيطان .. حيث أنه بالعقل البسيط .. لو لم يكن الذكر له منفعة أو لا تأثير له .. فلماذا أجراه الله على لسانك ولماذا انزعج الشيطان من هذا الذكر لدرجة أنه تحرك فيك بالوسوسة ليحطمك نفسيا ويجعلك تتوقف عن الذكر ..؟!!

- فاحترس أخي الحبيب ولا تتراجع عن الذكر أبدا .. وخليك فاكر أنه كرامة من الله أجراها على لسانك .. ولو لم يكن الله يريدك أن تذكره لحرمك من هذه النعمة ..!! فافهم ..!!

- وتذكر قوله تعالى بيقين تام: (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) التوبة51.

- فلا يخيفك أحد .. طالما هو مولاك .. واعلم أن ما أصابك ما كان ليخطئك وما اخطأك ما كان ليصيبك .. ومن كان حسبه الله فهو كافيه ونعم الوكيل ..  نعم المولى نعم النصير ..

************************** 

..:: التحذير السابع والثلاثون ::..

..:: إياك وهؤلاء المشايخ حتى لا تعيش في حجاب التِّيه ::..

- أخي الحبيب ..
- أحيانا بعد فترة من الذكر .. يأتيك خاطر نفسي بأن تتقرب إلى شيخ ليرشدك .. حتى تكون على بصيرة من أمرك .. وتسأله كلما طرأ على حالك أي أمر طاريء أو غريب .. ليوجهك إلى ما فيه رضى الله ..

* ولكن اعلم ان هناك صفات في الشيخ إن لم تجدها فارحل عنه .. حتى لا تعيش في حجاب التوهان والحيرة باضطراب نفسي وإيماني . وهذه هي الصفات التي عليك أن تنتبه لها:

الأولى: الثبات على الكتاب والسنة .. بدليل يقيني واضح وبرهان صادق .. لما يعلمه لك ..

الثاني: العمل بأخلاق الكتاب والسنة .. ولا تهتم بمظهره الشكلي ولا مركزه الديني .. وإنما اهتم بتصرفاته ومعاملاته وكيف ينظر لمن يخالفه الرأي .. وكيف ينظر لخطأ الآخر في الإستدلال .. 

- مثال ذلك على نظرته للآخر (من حيث المخالفة والخطأ): فإن وجدته يحتقر الآخر أو يبدعه أو يكفره أو يحرض العوام على الآخر والتشهير به على أنه ضال .. بالرغم من وجود حجة يقينية واستدلال صحيح مع الآخر ولا معارض له في الشرع وعليه جماعة من العلماء .. إلا أن هذا الشيخ التحقيري يأبى أن يجد له رأي مخالف له أو لمشايخه .. لأنه لا يرى إلا ما يراه هو فقط ومشايخه ..!!

- فإن وجدت مثل هذا الشيخ الذي يتبع هذا الأسلوب .. فاهجره وقل له سلام .. حتى يتوب ويتأدب مع أهل العلم .. ويتوقف عن كتم العلم ويوضح الرأي والرأي الآخر دون استكبار في نفسه وعبودية لمشايخه ..!!

أما عن أسلوب التوبيخ بالجهل وتوصيف فعل الآخر بالضلال والبدعة والإنكار عليه في استدلاله .. فإنما يكون هذا مع الضلالية والجهلاء والذين يتلاعبون بالقرآن والأحاديث .. حسب أهوائهم الخاصة لخدمة مذهبهم وأفكارهم أو ارضاء لمشايخهم .. في مخالفة صريحة منهم لكتاب الله وكلام رسوله .. أو استدلال بالحق على باطل لا وجود له في الشرع ..!! 

الثالث: العقل والحكمة في تفهيم الدين والإيمان .. مع إعطاء المتلقي مساحة له للمناقشة بالحسنى ..

الرابع: الحيادية في تعليم الفقه الديني بلا تعصب ولا مذهبية ولا تفريق بين المسلمين .. أي لا يكتم العلم الديني على مشايخه فقط ليوهمك أن هذا هو الدين .. لا هذا يسمى تضليل ديني وليس علم ديني ..!! وهؤلاء غالبا ستجدهم مع من يجعلون أنفسهم في سرادق جماعة "تحت مسمى سلفي أو صوفي أو إخواني أو شيعي أو وهابي أو قرآني " أو ما شابه ذلك ..

- فغالبا ما يحبس هؤلاء أنفسهم في أفكارهم الخاصة ويجعلون منها دين .. وقلما من تجده في حيادية صادقة في توصيل المعلومة الدينية ويتأدب مع الآخرين ويحترمهم في مخالفتهم بالرغم من وجود دليل صادق بيقين يؤيد ما ذهبوا إليه في رأيهم (طبعا بدون تأويل ولا تلاعب بالنصوص الشرعية لتتفق وأهوائهم الخاصة) ..!! 

الخامس: الإرشاد إلى كيفية الإيمان بيقين في قلبك ، ويحرك فيك محبة الله ورسوله .. وليس يحرك فيك الطمع النفسي لرؤية الغيبيات والتواصل معهم .. حتى تتعلق بالأغيار !! لأن من يفعل ذلك فقد أهانك في إيمانك وأفسد فيك صفات الإخلاص والتوكل واليقين الإيماني في قلبك ..!!

* وكل ما سبق من الصفات له شاهد من كتاب الله .. ويكفيك آية واحدة تجمع لك كل ما سبق وهي قوله تعالى: (وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) الأنعام153..

- فإن لم تجد شيخ ينطبق عليه ما سبق .. فافعل الآتي:
1- اتبع هذه الوصية النبوية التي أوصى بها النبي سفيان بن عبدالله الثقفي حينما سأل النبي فقال: (قلتُ يا رسولَ اللَّهِ حدِّثْني بأمرٍ أعتصِمُ بِهِ .. قالَ: قُلْ ربِّيَ اللَّهُ ، ثمَّ استقِم قلتُ : يا رسولَ اللَّهِ ، ما أخوَفُ ما تخافُ عليَّ ؟ فأخذَ بلسانِ نفسِهِ ثمَّ قالَ : هذا) صحيح الترمذي وصحيح بن حبان..
            
- معنى (بلسان نفسه): أي أن النبي أشار إلى لسانه الشريف .. يقصد بذلك أن يمسك الصحابي لسانه عن القيل والقال في الغيبة والنميمة وأعراض الناس والكذب وما شابه ذلك .. أي لا ينطق به إلا فيما يرضى الله أو ليصمت .

- ومقصد الحديث هو أن تتوجه إلى الله وتتعلق به وتتوكل عليه .. واستقم في علاقتك معه بفعل الطاعات وتجنب المحرمات .. وخد بالك من لسانك لأن اللسان بيهلك الإنسان وبيضيعه ..!!

2- وفي طاعتك مع الله .. أكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليلا ونهارا .. لأنها تنقلك من ظلمات النفس إلى نور الحق .. لأنها وسيلة لجلاء القلوب من ظلمة الغفلة إلى نور اليقظة ..

********************************

..:: التحذير الثامن والثلاثون ::..
..:: لا تتبع منهجية اليهود والنصاري في اتباع مشايخك ::..
(عبادة اتباع المشايخعبادة الهوى النفسي)

- أخي الحبيب ..
- أحيانا قد تحب شيخا وتطمئن له نفسك .. ولكن لا تجعل هذا الحب يحجب في عقلك وقلبك أنه مجرد إنسان قد يخطيء وقد يصيب .. وليس معصوما من الخطأ .. بل وأن الخطأ لا ينقصه من مقامه شيئا طالما يتقي الله في علمه ولا يكتم العلم وأراء العلماء .. ولا يجعلك هذا الحب تتحيز لطائفة أو لفرقة أو لجماعة ويوهمك أنه على الحق وحده وغيره على باطل ..!! فإن وجدت أحد يقول لك ذلك فاهجره هجرا جميلا حتى يتوب عن عبادة نفسه ومشايخه ..!!

* ما هي عبادة اتباع المشايخ ؟
- يقول تعالى عن بعض منهجية اليهود والنصارى في انحرافاتهم (اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ) التوبة31.

- ومعنى الآية ليس كما تظن أنهم يعبدون مشايخهم .. كما يعبدون الله .. وإنما المقصد أنهم اتبعوا علمائهم اتباع أعمى حتى قدسوهم وجعلوا من كلامهم شرع يلتزمون به .. وكأنه وحي من الله .. فما يقوله علمائهم فهو صواب كأنه شريعة ..!!

- فكان اتباعهم الأعمى وتقديسهم لهم .. كأنهم اتخذوهم أربابا لهم .. لأنهم يسمعون كلامهم سماع تسليم بالصواب المطلق حتى انحرفوا عن شريعة الحق وكلام الله ..!!

- ولذلك ستجد أخي الحبيب .. كلما وجدت جماعة منغلقة على نفسها ولا تدرس سوى أراء مشايخها فقط وتحجب غيرهم .. فاعلم أنهم قد أحاطوا مشايخهم هؤلاء بهالة من التقديس المذموم الذي تكون نتيجة اتباع هوى وانحراف في الدين بطريقة ما أو بأخرى .. وستجدهم يتبعون في نهاية المطاف منهجية اليهود والنصارى في اتباع مشايخهم مهما قلت لهم أنهم على باطل أو على خطأ .. لأنهم عموا وصموا عن اتباع الحق ورضوا بمشايخهم أربابا من دون الله ورسوله .

- وخاف أخي الحبيب أن يكون أصاب قلبك وعقلك عمى باتباع الجماعات والطوائف وقدستهم .. فتدخل مع الذين قال عنهم الله:(وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا) الأحزاب67 .

- أخي الحبيب ..
- أما عن عبادة الهوى النفسي .. وأن تستمع لصوت نفسك فقط .. وأنك على حق دون غيرك وأن علمك هو الصحيح لأنك قرأت بعض مقالات على النت أو بعض الكتب .. في حين أنت جاهل بالدين وقد تكون لا تعقل ما تقرأه .. وتطيع هواك كأنك تطيع الله .. بل قد تكون على علم .. ولكن نظرا لأنك خادم لهواك .. فيطمس الله على نور البصيرة في قلبك عقلك .. فاحذر من أن تكون من أهل هذه الآية (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ) الجاثية23.

*****************************
..:: التحذير التاسع والثلاثون ::..
.. المشايخ لا يغيرون قلوب وإنما يرشدون لصلاح القلوب ::..

- أخي الحبيب ..
- الأصل في العلاقة مع الله هو الدعاء يصاحبه التفويض .. ولذلك قد يصادفك بعض الصالحين فيدعو لك بدعوة صلاح الحال مع الله ويكون هذا الدعاء مؤيد بتأمين بعض الملائكة .. فيصيبك الله من بركات هذه الدعوة فيتغير حالك .. فكان الدعاء إلى الله سبب في تغير أحوالك ..

- ولكن عند بعض نفوس الهوى .. ممن يحبون صبغة مشايخهم بهالة من التقديس .. وغالبا ستجدهم عند بعض المنتسبين للتصوف (وما هم بصوفية) .. يقول أن الشيخ ينظر إليك فيغير من قلبك بنظرة واحدة ..!!

- ونحن نسألهم: لماذا لم يستطع النبي صلى الله عليه وسلم .. أن يغير قلب عمه أبو لهب ليكون من المؤمنين ؟ ولماذا لم يغير قلوب المنافقين ليكونوا مؤمنين بالرغم من أن الوحي أخبره بهم ؟ ولماذا كان الجهاد من أساسه طالما حضرة النبي صلى الله عليه وسلم كان من الممكن أن يغير من القلوب بنظرة ؟!! وماذا نفعل حينئذ في قوله تعالى (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) القصص56.

- ولماذا العمل ومجاهدة النفس حينئذ طالما هروح للشيخ ويغير حالي ؟!! وحينئذ ما فائدة قوله تعالى: (وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً) الإسراء19.

- ولماذا هؤلاء المشايخ لا يغيرون من أحوال مريديهم إلى الإيمان الصادق بدلا من التمسح بالأضرحة وتقبيل أيديهم وأرجلهم وتحريضهم على وضع أموال النذور في صندوق الضريح وهم يعلمون أن هذا النذر بهذه الكيفية هو حرام ؟!! أو لماذا لا يقف هؤلاء المشايخ في خطبة الجمعة ويوزعون نفحاتهم من عيونهم على الموجودين فيغيرون من نفوسهم ويبدلون ظلمة النفس إلى نور الهداية والتقوى ؟!!

- أم أن تغيير القلوب بنظرة .. هذه خصوصية لبعض مشايخ المنتسبين للتصوف .. حتى أوهموا البعض بأن الشيخ يتصرف في القلب ..!!

- وحينئذ ما فائدة قول النبي صلى الله عليه وسلم (إنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِن أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ، كَقَلْبٍ وَاحِدٍ، يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ، ثُمَّ قالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ) صحيح مسلم.

- وما فائدة قوله تعالى: (ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ) الزمر23 ..

- فما هذا السخف العقلي والتحريض على تقديس بعض المشايخ .. والمخالفة الصريحة لصحيح العقل والنقل ..!!

- راجع رسالة مفهوم النظرة والمدد عند أهل الحق وأهل الباطل أ/ خالد أبوعوف .

**************************
..:: التحذير الأربعون ::.. 

..:: إياك ومشايخ الخرافة والضلال - واحترم عقلك ودينك ::..
(الصلاة والحج والعبادات لا تنفع بعالم الخيال)

- أخي الحبيب ..
- ينتشر موضوع (الصلاة والحج والعبادات بالروح) عند طائفة من يسمون أنفسهم صوفية وما هم بصوفية وإنما هم ضلالية .. واتخذوا من وراء الصوفية ستارا ليخفوا حقيقتهم الروحانية الملوثة باتباع الشيطان وولاية الجن من دون الله ..!!

- فما هو موضوع (العبادات الروحية) التي يزعمها هؤلاء الضلالية ؟

- تجدهم لا يذهبون للصلاة سواء في المسجد أو في بيتهم .. وإذا قلت لهم لماذا لا تصلي يا شيخ .. يقول لك : أصلي بروحي في الحرم النبوي أو المكي .. ولكن أنت مش واخد بالك .. لأني أكون بجسمي معاكم ولكن روحي تصلي هناك ..!! وهكذا يقول في الحج وغيره ..

- فهؤلاء الضلالية .. تلاعب بهم الشيطان حتى جحدوا فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله .. حيث كان صلى الله عليه وسلم يصلي بجسده الشريف حتى آخر لحظات حياته وأوصى بالصلاة ..

- فقد يقولوا لك: هو كان في المدينة فلماذا يذهب للصلاة بروحه ؟
- فقل لهذا المتمصوف الضلالي: ولماذا النبي صلى الله عليه وسلم لم يذهب بروحه ليصلي في مسجد المدينة أو مكة .. أثناء غزواته وفي مرضه ..؟!! 

- ولذلك كان فعل النبي صلى الله عليه وسلم مهم أن نعرفه .. وذلك حتى يتبين لنا أن هؤلاء الضلالية ما هم إلا جماعة كذبه على الله ورسوله .. وأنهم لا يرجون الله واليوم الآخر وإلا كانوا اتبعوا الأسوة الحسنة صلى الله عليه وسلم .. حيث يقول تعالى (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) الأحزاب21.

- فكان فعل النبي شاهد على ضلال هؤلاء وكذبهم في الدين ..!! ولا يصدقهم إلا جاهل أو مغفل ..!!

- ولم نسمع في الدين .. بأن أحد ذهب للصلاة بروحه دون جسده .. وفي الحج يذهب بروحه دون جسده .. لأن العبد المؤمن وصف لا يطلق إلا على من له جسد وروح لأداء التكليفات الإلهية .. ولفظ العبودية على الإنس لا يطلق على الروح فقط ..!!

- ومن عجيب فعلهم .. أنهم يجعلون العبادات بروحهم .. ولكنهم في المعاملات خاصة مع النساء تكون بكل جوارحهم .. !! فلماذا لا تكون المعاملات أيضا بالأرواح ؟!! أم أن المعاملات مع النساء لها حسابات آخرى عند هؤلاء ؟!!

- أخي الحبيب :
- الصلاة لا تصح أن تكون إلا بالنفس (جسدا وروحا) .. لأن النفس بها السعي والكسب .. ولذلك إذا وجدت متمصوفا يزعم أنه صوفي لا يصلي ويقول لك ذهبت بروحي أصلي في المسجد أو عند الكعبة وهو جالس في مكانه لا يصلي .. فاعلم أنه قد ضل سواء السبيل وسلك مسالك الشيطان بلا ريب ..!!

- فاهجره وابتعد عنه فورا .. لأنه غالبا هو روحاني فاسد مخاوي الشيطان .. ويستتر وراء كلمة صوفي وحقيقته أنه ضلالي ..!!

- فانتبه أخي الحبيب من هؤلاء الضلالية .. لأنهم ليسوا صوفية وإنما جماعات روحانية مدسوسة على الصوفية ..!!

- ونرجو له من الله التوبة إن تاب .. آمين .

****************************

..:: التحذير الحادي والأربعون ::..
..:: الصلاة لا تسقط عن العبد مهما بلغ من الإيمان حتى ولو رسول ::..
- أخي الحبيب ..
- أحيانا مع كثرة الذكر والمداومة عليه .. قد يأتيك الشيطان في هيئة نور ومعه أنوار كثيرة كأنهم ملائكة محيطة به يحملونه على عرش  ويقول لك: أنا ربك فتوقف عن العبادة ولا تعب عليك بعد الآن .. ولست في حاجة للعبادة بعد الآن ويكفيك أن ترشد عبادي لأفعل بهم هذه الكرامة التي فعلتها معك ..!!

- فانتبه أخي الحبيب .. لأن العبادة لا تسقط عن المؤمن أبدا .. وإنما الشيطان يريد أن يغويك ليقطع عليك العبادة فتدخل في سخط الله  .. وتذكر قول الله عن النبي صلى الله عليه وسلم (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) الأحزاب21.

* وأشهر قصص السالكين في هذا التحذير هي قصتين لسيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله:
 - كان ذات مرة جالساً فى خلوته يذكر الله ويسبحه .. فإذا بالخلوة تمتلىء نوراً ثم سمع صوتاً جميلا قويا فيه هيبة .. يقول له: يا عبد القادر .. لقد أحببناك وقربناك .. ولذلك انعمت عليك بمتع الدنيا ولا حرام عليك بعد الآن .. فافعل ما تريد ..!!
- فقال الشيخ: إخسأ يا لعين ..
- فانطفأ النور وسمع صوتا قبيحا فيه غلا وكراهية وهو يقول: علمك نجاك يا عبدالقادر .. والله لقد أخرجت سبعون ولياً من ديوان الولاية بها.

* ورويت هذه القصة بأسلوب آخر (وقد تكون واقعة أخرى) ..
- وهي أن الشيخ بعد مجلس ذكر كان يسير ببعض مريديه ليلا في الطريق .. فظهر نور في السماء عظيم وصوت يقول له: يا عبد القادر قد أحببناك ورفعنا عنك الصلاة كرامة لك .. فقال الشيخ عبد القادر: اخسأ يا لعين .. فانطفأ النور وتحول إلى ظلام .. فقال الشيطان: لقد أضللت بهذه الحيلة كثيرا من العبَّاد ..!!

- وحينما سأله مريديه كيف عرفت أنه الشيطان فقال: لو كان الفرض من الممكن أن يرفع عن أحد ويسقط عنه لكان أولى بذلك النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن النبي ظل يصلي حتى آخر عمره وأوصى بالصلاة وهو يموت .. ولذلك علمت يقينا أنه الشيطان ..!!

- والغرض من القصة .. هو إظهار تلاعب الشيطان بالإنسان ومحاولة إغوائه وتضليله مهما بلغ مقامه ودرجة قربة .. وإظهار كيف أن الله يسمح بتسليط الشيطان .. وأيضا إظهار كيف أن الله يثبت الذين طلبوا الله بصدق توجه .. ولذلك لم يمكن الشيطان منهم .. مع إظهار فضيلة صاحب العلم الفقير إلى الله .

- وبقدر النوايا تُمنح العطايا .. وبقدر عملك يكن مددك ..

- وراجع في هذه الرسالة:(التحذير الرابع عشر): انتبه من خواطرك حتى لا تهلكك ؟ يأتيك الشيطان قائلا: من الأدب أن تتوضأ بالمسك وماء الورد محبة في الله ..!!

************************
:: الفصل الثامن ::
تحذيرات في طريقك إلى الله
************************

..:: التحذير الثاني والأربعون ::..
..:: انتبه من صلاة القلب – سم في العسل ::..
(اتَّبع أولا (في ظاهرك) – واتَّبع ثانيا (في باطنك))
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 29 تعليقًا:

  1. شكرا جزيلا لك على المجهودات المشرفه وأسأل الله العلي القدير أن يرزقك السعادة وأن يمد في عمرك على طاعته ويمتعك بالصحة والعافية اللهم آمين. أستاذنا الكريم سنة تمشي على الارض.

    ردحذف
  2. الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ..
    اللهم اعنا على انفسنا ياارب يا معين .. ربنا يبارك في عمرك ويعلي مقامك في اعلى عليين .. آمين
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  3. حفظك الله أستاذنا الفاضل ورعاك
    وزادك من فضله العظيم وأرضاك
    آمين يارب العالمين

    اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. بوركت ا.خالد وبارك الله علمك وعملك وزادك من فضله سبحانه .


    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  5. اللهم صل وسلم وبارك على سيدا محمد واله وسلم
    جزاك الله خيرا وزداكم علما وجعلكم على خطى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  6. سبحان الله

    1- كنت عاوز أتكلم بموضوع ( النظرة من الصالحين وهل تغير أو لا ) ؟
    وواصلت القرأة إلى أن وصلت إلى ..
    ( رسالة مفهوم النظرة والمدد بين أهل الحق والباطل ) = قلت : خلاص يامجد أنتظر لمن يتم نشر الرسالة بالمدونة مستقبلا بأذن الله الكريم = وبعدين أسأل الأستاذ عند نشر الرسالة.
    فعلا
    كلام حضرتك صحيح ياأستاذ خالد بعض الصوفيين عمالين يقولوا :
    أن الشيخ بمجرد مايتقابل (وشك بوشه) = ( وجهك بوجه ) يحدث لك كرامة وبركة ومدد !!
    أنا مجد قلت لهم : هذا الشيء غير صحيح !!
    والصح هو : إذا الانسان الصالح سواء أكان شيخ أو لم يكن شيخ = نظر لك نظرة رحمة وخير وهو متوجه إلى ربنا
    ب ( الدعاء إلى ربنا الكريم بأن يصلحك ويكرمك ويسعدك وبأن ربنا يغير أحوالك إلى الخير ) في هذه اللحظة *إذا* اراد ربنا الكريم أستجابة دعوة ونية عبده الصالح = ربنا يتقبل همة ودعاء العبد الصالح = الشخص المنظور يتغير حاله إلى أحسن حال بأمر الله العزيز الحكيم.
    وإذا
    ربنا لم يريد = لن يتغير حال الشخص المنظور !!
    فالأمر أمر الله والحكم حكم الله العزيز الحكيم
    ..
    أتت الاجابة من عند المتمصوفين =
    أنت يامجد وهابي + متفهمش بعلم ( الأسرار ) + أهل الديوان بيغضبوا منك !!

    قلت لهم : لاحول ولاقوة الا بالله !!

    ردحذف
    الردود
    1. أظن يا مجد أنهم من وقائع و أحاديث صحيحة بنوا عليها حقائق أخرى و بالغوا في الأمر, أو أن كرامة اختص الله بها بعض الصالحين بنوا عليها حكم عام لجميع الصالحين. أما و رؤية الصالحين فهي حقا تذكر بالله , و مجالستهم تغير من طباع المرء حقيقة, و هذا مذكور في أحاديث نبوية كثيرة و في سير سلف هذه الأمة و يصدقها تجارب الناس مع أهل الله والسمت الطيب. فإن صادف هذا قلبا رقيقا كان أبلغ في التذكرة و التأثير.
      قال الألوسي في روح المعاني: فقد أخرج ابن المبارك، والترمذي في نوادر الأصول وأبو الشيخ وابن مردويه وآخرون عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما، قال: قيل: يا رسول الله من أولياء الله، قال: الذين إذا رؤوا ذكر الله تعالى أي لحسن سمتهم وإخباتهم .
      أخرج الحكيم الترمذي عن ابن عمرو بن العاص رضي الله عنه خياركم من ذكركم بالله رؤيته وزاد في علمكم منطقه ورغبكم في الآخرة عمله
      قال الحكيم الترمذي (رحمه الله تعالى ) في (نوادر الاصول)ص140 عند شرح قوله (صلى الله عليه وسلم) (من ذكركم بالله رؤيته):((هم الذين عليهم من الله سمات ظاهرة، قد علاهم بهاء القربة، ونور الجلال، وهيبة الكبرياء، وأنس الوقار، فإذا نظر الناظر إليه -أي إلى الواحد منهم- ذكر الله تعالى، لما يرى عليه من آثار الملكوت)).
      روى الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّمَا مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالحِ والجَلِيسِ السّوءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِير، فَحَامِلُ الْمِسْكِ إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً، وَنَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً) متفق عليه.
      المهم فيه قصص كثيرة في سير سلف هذه الأمة بنفس المعنى , بأن النظر إلى ظاهرهم و أحوالهم تؤثر في النفس , و ليس التأثير بنظرة أحدهم إليك, اللهم إلا إن كانت كرامة اختص الله بها بعضهم . أنقل لك منها هذه الواقعة :
      جاء في ترجمة الإمام مالك بن أنس عالم المدينة وإمام المذهب المالكي المتوفى سنة 176 (رحمه الله تعالى): قال مصعب بن عبدالله: كان مالك إذا ذكر النبي(صلى الله عليه وسلم) عنده تغير لونه وانحنى حتى يصعب ذلك على جلسائه، فقيل له يوماً في ذلك، فقال: لو رأيتم لما أنكرتم علي ما ترون، كنت آتي محمد بن المنكدر وكان سيد القراء -أي سيد العلماء- لا نكاد نسأله عن حديث إلا بكى حتى نرحمه.
      ولقد كنت آتي جعفر بن محمد –هو الإمام جعفر الصادق– وكان كثير المزاح والتبسم، فإذا ذكر عنده النبي (صلى الله عليه وسلم) اخضر واصفر، وكنت كلما أجد في قلبي قسوة آتي محمد بن المنكدر –وكان يجتمع عنده الصالحون ليقتبسوا من هديه وصلاحه– فأنظر إليه نظرة فاتعظ بنفسي أياماً. من (ترتيب المدارك) للقاضي عياض51:2- 52.

      وكنت كلما أجد في قلبي قسوة آتي محمد بن المنكدر فأنظر إليه نظرة فاتعظ بنفسي أياماً : رحمة الله الواسعة على إمام أهل المدينة .

      حذف
    2. عفوك ربي
      = متفقين = ننتظر إلى أن يكتب الأستاذ خالد عبد الفتاح أبو عوف أمده الله بمدده الرسالة
      وبعدها
      بأذن الله القدير سنناقش الموضوع
      ......................
      ربنا مع الجميع بجاه سيدنا ومولانا النبي الشفيع
      صلوا عليه

      حذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. سبحان الله

    2- ( بدي - عاوز - أبغى - أشتي - أريد )

    التحذير الأربعون + الواحد والأربعون
    بس = لكن
    بأنتظر للتحذير رقم 42 ( صلاة القلب ) = علشان يكون متكامل
    = مجد بأنشر بمجموعات الواتس آب التحذيران رقم 40 +41 بالمجموعات = علشان ميقعش البعض بخطط الشيطان ( بصلاة الروح ) !!
    ..
    الجواب منهم = أنت يامجد وهابي ومتفهمش بعلم الأسرار !!
    طيب
    الجواب مني لهم : سيدنا رسول الله كان يصلي إلى أخر يوم بحياته الدنيوية عليه واله الصلاة والسلام.
    أما أنتم الخيالات والأضواء تخدعكم !!
    لكن لاحياة لمن تنادي !!
    بيقولون : أنت يامجد تحسدنا لأنه مافييش معك أنوار!!
    بأقول لهم : مجد *يدعي* أنه مع ربنا العزيز الغفار ولايريد الأنوار = فلاشات ضوئية بتاعت الشيطان.

    ردحذف
  9. بأقصلكم قصة رائعة
    بخصوص أن الشيخ فد يخطىء وليس معصوم !!

    قصة تربوية إيمانية وعميقة جدا جدا
    .............................
    المهم
    كان يامكان بقديم الزمان
    ومايحلى الكلام إلا بذكر الله والصلاة والسلام على النبي الزين خير الأنام
    كان في شخص يحترم ويقدر شيخه = متعلق بالشيخ أنه من الصالحين وسره باتع ووو ... كل الصفات الجميلة
    لكن
    بنفس الوقت : المريد لايعتقد بشيخه أنه ( معصوم )
    المهم
    في أحد المرات المريد سأل شيخه بموضوع شخصي يخص المريد = الشيخ أجابه ...
    المهم
    المريد سمع كلام الشيخ

    ردحذف
    الردود
    1. نواصل القصة
      ...........

      والمريد قال لي : يامجد إيه رأيك بالموضوع = قص لي مادار من حوار وأستشارة بينه وبين شيخه .

      قلت له : خلاص = أسمع كلام شيخك = شيخك سره باتع ومن أهل الله الصالحين
      لكن
      أنا مجد أنصحك بعدم إفشاء ( النقاش والكلام والأستشارة التي بينك وبين شيخك ) = لا تكون تنقل الكلام والحديث الخاص بينك وبين شيخك !
      قال لي : وضح يامجد ؟
      قلت له : هذه أمور خاصة ونقاش دار بينكما ، فلماذا تخبرنا أنا مجد وعاوز رأيي بالموضع !
      أنت أستشرت شيخك = وشيخك أجابك بما فتح الله الكريم له ....
      فلماذا تستشيرنا أنا مجد بالموضوع ؟!!
      قال : يامجد أنا أرتاح لك وأحسك عاقل وكتوم وعندك experience بالحياة = عندك خبرة بمشاكل الحياة .
      المهم
      قلت له : تاني مرة أوعى تتكلم بالكلام الذي يدور بينك وبين الأخرين !
      المهم
      قال لي : مارأيك بنصيحة الشيخ ؟
      قلت له : أسمع كلامه ونفذه ، على الرغم من أن عقلي يختلف مع أستشارة الشيخ رضيء الله عنه .
      المهم
      المريد نفذ كلام الشيخ بالحرف الواحد
      لكن
      الرياح أتت بما لاتشتهيه السُفُنُ !!
      الموضوع أتقلب رأسا على عقب وفشل = كلام الشيخ مش صح !!
      وااااااوووو

      حذف
    2. طيب
      ماذا حدث يامجد ؟!!

      أنت قلت يامجد : أن الشيخ من الصالحين = يرى بنور الله ، فكيف كلامه يطلع خطأ ؟!
      وضح لنا يامجد = علشان نفهم

      حاضر
      جواب مجد هو :

      1- المريد متشكك بنصيحة شيخه
      2- يفشي الحوارت التي بينه وبين شيخه
      3- أهم نقطة مهمة جدا = ( المريد دائما يتكل على شيخه ولا يستشير ربنا العزيز الحكيم !!)
      كيف يامجد ؟
      يعني المريد كيف ميستشيرش ربنا !!
      طيب
      يامجد كيف بيستشير ربنا ؟ !! أنت مجنون يامجد !!
      ههههه يعني هل بيأخذ تلفون وبيتصل ؟!!
      ايوا
      يأخذ تلفون وموبايل وهاتف وقناة وسلك إتصال روحي رباني محمدي !
      = الأستشارة تكون عن طريق ( صلاة + دعاء ) الأستخارة
      ايوا
      صح كلامك يامجد نحن كنا ناسيين دعاء الأستخارة = لكن أفتكرنا الآن دعاء الأستخارة.
      ربنا يكرمك يامجد
      المهم

      4- ربنا أراد أختبار المريد = هل المريد بيبقي علاقته بشيخه أو أنه بعد الكارثة التي حدثت له = بيقول : الشيخ هذا أي كلام ومينفعش لأننا في أحدى المرات أستشرته وطلع كلامه خطأ !!

      5- ربنا أراد أن يؤدب المريد = بأن لا يتكل على الشيخ = لأن الشيخ إنسان ضعيف وليس معصوم من الخطأ. وأن على المريد التعلق والتوكل وأستشارة = أستخارة ربنا العزيز الحكيم. في البداية والوسط والنهاية. وإذا أستصعب عليه الأمر ففي هذه الحالة يستأنس ويأخذ برأي الشيخ الولي الصالح العارف بالله العزيز الحكيم. وليس بالبداية يسأل الشيخ لا لا لا .
      طيب
      يامجد ماذا نعمل بالبداية ؟
      بالبداية : أستخير ربنا = بدعاء الأستخارة المشهور...
      ومن ثم ثانيا : أسأل الشيخ العارف بالله
      لكن
      مش كل وقت وكل ساعة تقول : ياشيخ لا لا لا
      بالبداية قل : يارب وماخاب من قال يارب + إذا أستصعب عليك الأمر ولم تضح الأمور = ففي هذه الحالة يامريد أسأل الشيه وأخذ بكلامه وأنت مطمئن مئة بالمئة = بأن الشيخ قال لك : ما هو يناسبك بأذن الله الكريم

      6- حدث تغيير بالأقدار بعلم الله السابق واللاحق = الله يفعل مايريد ....

      حذف
    3. طيب
      القصة لم تنتهي ولسه فيها أحداث تربوية عميقة جدا = بتساعدنا جميعا بالسير إلى الله العزيز الحكيم

      طيب
      بأواصل القصة بعدما يكتب أحدكم تعليق عن ( صلاة ودعاء الأستخارة )
      تعليق واحد صغير
      +
      إذا مش عارفيت الصلاة والدعاء = عادي جدا
      بدي
      تعليق عن كيف الشخص يناجي ربنا الرحيم الرحمن ؟
      يعني
      يقول :
      ( يارب أرشدنا وبصرنا وفهمنا سؤالي وموضوعي يارب أنا عبدك لا أفهم ففهمنا يارب )

      حذف
    4. يامجد نحن عاوزيين قصص جن
      مافييش قصص جن
      الآن
      قصص تربوية في السير إلى الله القدير الرحيم الرحمن
      خلاص
      مافييش قصص جن

      حذف
  10. جزاك الله عناكما هو أهله سيدي الحمد لله الذي بعثك في طريقنا تعلمنا كيف يكون التعلق بالله وحده دون غيره أنا أقدر كلام حضرتك لأني كنت فيما مضى ممن يبحث عن النظرات وما حصلت شيء والان أفهم أن الانسان إذا تعلق قلبه بالله وحده وصدقه إن صادف ولي لله حقيقي وودعا له وأستجاب الله له حينئذ تكون الاستفادة وليس بعبادة الشيوخ

    ردحذف
  11. ⁦تنويه مهم ..

    تم تعديل البند (ثانيا) في (التحذير السابع و الثلاثون) من الموضوع .

    أعانك الله أستاذي الجليل و أمدك بمدد التوفيق و التمكين وجزاك عنا خيرا .. آمين يارب العالمين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    تحياتي لكم

    ردحذف
  12. نور على نور اخى وحبيبي الطيب

    اعانك الله ومدك بمدد علمه المكنون
    واحبك الذى احببتنا فيه

    ردحذف
  13. سبحان اللّه.. منذ اسابيع قليلة كنت اذكر و غالبا ما تحدث معي حركات غريبة لا إرادية.. ألم.. اغماءة.. او رغبة في القيء و احيانا إلى أن اتقيأ فعلا بجانب السجاد.. و جاء ذلك الصوت ضاحكا مستهزها يقول "هذا ما يسمّى بحلاوة الذكر! هو اللّه لا يقبلك و إلا ما كان ليحدث لك كل هذا و انت في حضرته" لوهلة اصابني حزن و لكن سرعان ما ثبتني اللّه فقلت في نفسي و انا اجيبه لو كان اللّه ما يريدني لما سمح لى بأن اتوضأ حتى و لا ان افرش سجادا في اتجاه القبلة و لا ان اذكره و لو لمرة واحدة أليس بقادر على ذلك؟! اخسا يا لعين... كل مرة مكيدة و قبلها مرات و مرات.. الحمد للّه الذي هدانا لهذا البيت الكريم مدونتنا و علّمنا ما لم نكن نعلم. و لا حول ولا قوّة إلا باللّه.
    اللّهمّ صلّ على سيدنا محمّد و على آله و سلّم

    ردحذف
    الردود
    1. - أنها الحرب إلى الممات !!
      - الشيطان لن يتركنا بحالنا إلى وقت الأحتضار !!
      - حتى الأستاذ خالد = يعطينا ويقدم لنا :
      ( الوجبة الروحية الدسمة والشهية والمليئة *بالفيتامينات الروحية* ) = ونحن نستفيد من الوجبة الروحية الدسمة المحشية بالفيتامينات الروحية = نشبع روحيا وعقليا وقلبيا = نفتهن ننبسط نرتاح نستفيد نسعد + ننتبه ونصبح فاهمين وعارفين لخطط الشيطان الرجيم.
      لكن
      بالمقابل الشيطان ميسكتش على الأستاذ خالد أبو عوف !!
      طيب
      إيه يعمل الشيطان مع الأستاذ يامجد ؟
      الشيطان يقول : هذا خالد مش سايبنا بحالي =
      خالد عمال يفهم الناس أولاد آدم ( خططي = خطوات الشيطان )
      أنا بأوريك ياخالد = منغصات وأذية ووجع قلب = أنت ياخالد توريهم وتفهمهم خطواتي علشان ميقعووش بالطريق والسلوك والسير إلى الله
      بأنكد عليك حياتك وبأظل أؤذيك بحياتك ياخالد !
      أنها الحرب ياخالد
      ...
      طيب
      نحن نأكل الوجبة الروحية الدسمة المحشية بالفيتامينات الروحية ممممممممممممم

      لكن
      من يصنع الوجبة الروحية = يتعب بأعدادها = وقت وجهد وألم بالأصابع والظهر والعين
      ونحن نأكل الوجبة جاهزة بفيتاميناتها الروحية
      .......
      ههههههه
      حلوة ( الفيتامينات الروحية ) أليس كذالك ؟
      بلى يامجد
      إلى اللقاء

      حذف
    2. و نِعْم الفيتامينات هي يا اخ مجد هه دسمة و جاهزة خاصة والحمد للّه
      "قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ"
      أمّا عن استاذنا..فلا تخف و لا تحزن بإذن اللّه.. جزاه اللّه خيري الدنيا و الآخرة...

      حذف
    3. هههههههه ماهذه الثقة يامجد .. الله يعلمك ويوفقك دوما يا مجد وتفيد الجميع.

      حذف
  14. جزاك الله عنا كل خير استاذنا الفاضل و زادك علمًا و معرفة ، منذ فترة وأنا احاول ان اعلق لكنني لم اعرف ، لا ادري قد تغيرت طريقة التعليق عن السابق ، لكنني اتابع بصمت التطورات في المواضيع قدر المستطاع ، ما شاء الله و لا قوة الا بالله علما غزيرا نسال الله تعالى ان يرزقنا فهمه و تطبيقه

    ردحذف
    الردود
    1. ياااااه كيف حالك يالطيفه ..لكي وحشه والله..كنتي على بالي ومش عارفه أسأل مين عنك ..!!
      عودا حميدا يالطيفه ❤⚘

      حذف
  15. ((من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم )):
    عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، أوصني؟ قال:
    «أوصيك بتقوى الله، فإنه رأس الأمر كله» قلت يا رسول الله زدني؟ قال: «عليك بتلاوة القرآن، وذكر الله تعالى، فإنه نور لك في الأرض وذكر لك في السماء». [رواه ابن حبان في صحيحه في حديث طويل].
    وإتمامًا للفائدة نروي الحديثين الآتيين في فضل تلاوة القرآن:
    الأول: عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
    «اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، اقرءوا الزهراوين البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما، اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة».
    [رواه مسلم] الثاني: وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    «يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها».
    [رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وابن حبان في صحيحه وقال الترمذي حديث حسن صحيح]

    ردحذف
  16. منقول + مكرر + التعليق طويل ارسلته من الموبايل
    الله يستر بأن لا ينحذف

    ✍ سورة الإستجابة !!

    طوال عمري أسمع ان سورة الأنبياء معروفة بين المشايخ وأهل العلم بإنها سورة "الإستجابة" لكنني لم أبحث عن السبب

    إذ أنها السورة القرآنية الوحيدة التي ورد فيها لفظ "فاستجبنا له" أكثر من مرة وفي أكثر من سياق، هذا اللفظ لم يرد في أي موضع قرآني اخر ما عدا سورة "الأنبياء"،

    👈 والسؤال كم ورد فيها من مرة وفي أي سياقات؟

    ☄ أول مرة :" وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ" آية رقم 76

    ☄ و ثاني مرة عن سيدنا أيوب عليه السلام:
    " فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أأهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ" أية رقم 84

    ☄ وثالث مرة عن سيدنا يونس عليه السلام:
    " فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ" آية رقم 88

    ☄ رابع مرة عن سيدنا زكريا عليه السلام:" فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ" آية رقم 90

    👈 نأتي الان الى "فاستجبنا له" في السياقات القرآنية هل هي قاصرة على الأنبياء فقط؟

    🔺 علماء تفسير القرآن بالإجماع قالوا لا

    ⭕ وآستشهدوا على هذا بإن الله بعد ما قص في القرآن إنه استجاب لسيدنا أيوب
    ماذا قال؟

    "رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ"

    🌷 كل العابدين،
    كل الذين يعبدونه سبحانه وتعالى قريب من رحماته كسيدنا أيوب .

    ⭕ وبعد إجابته لدعاء سيدنا يونس

    ماذا قال :"وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ"

    🌷 كل المؤمنين بالله
    ليس فقط نبيه يونس

    🔺 هنا فسرها علماء تفسير القرآن علي انها تجمع مفاتيح إستجابة ربنا سبحانه وتعالى للدعاء، ويدلك على المفتاح الذي استخدمه كل نبي حتي ينال مطلبه من الله

    👈 ولكن ماهي هذه المفاتيح؟

    🗝 مفتاح سيدنا نوح كان الصبر، 950سنة
    من الصبر على دعوة قومه الكافرين بالله

    طبعا فنحن لا نصبر 950سنة، لكننا نصبر اذا كنا على يقين، صبر جميل لا يفهمه من سخط على أقدار الله

    🗝 مفتاح سيدنا أيوب كان الأدب الشديد في مخاطبة الله لما قال:" أنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ"

    🔺 علماء التفسير يقولون " مَسَّنِيَ " جاءت مبنية للمجهول لان سيدنا أيوب استحى يقول لربه إنك مسستنى بضر ومرض فقال " مَسَّنِيَ " مجهلّة، وخاطب ربنا بإنه "أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ" رغم ما كتبه الله عليه من مرض

    وهي نفس المدرسة التي كان يخاطب بها أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام ربنا لما قال:
    " الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) " سورة الشعراء

    سيدنا إبراهيم نسب الخلق لله "خَلَقَنِي " والرزق كذلك "يُطْعِمُنِي "،

    إلا المرض تركها مبنية للمجهول:"مَرِضْتُ " ولم يقل "أمرضني"

    🔺 وكأن الأنبياء في خطابهم لله عز وجل ينسبون له كل خير ويبعدون عنه سبحانه وتعالى أي شر حتى لو جاء بقضاء الله

    🗝 مفتاح سيدنا يونس كان الدعاء
    "أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ "

    🍂 اذ ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لما سمعه قال إنه من أفضل الأدعية لأن أوله توحيد وأوسطه تسبيح وآخره استغفار

    🗝 أما مفتاح سيدنا زكريا فسورة الأنبياء قالته لنا بالنص: "فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ "لماذا ؟

    "إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ"

    ردحذف
  17. ميرسي أستاذة هبة الجاويش
    ربنا مع الجميع يارب

    ردحذف
  18. أيش الحل (مع إمرأه كبيره في السن)لاتتبوب لله كل ما ابطلنا السحر تجدد وتعمل اسحار تمريض نبطل تجدد نبطل تجدد أنا احصن عائلتي وأقرأ حزب الامان. واقراه من _5 إلي 15 من حزب الاغاثه. وسوف استمر بهذا الدعاء لله في كل وقت وفي السجود.ألجأ إلي الله

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الفاضلة فاطمة ..

      أرجو قراءة المواضيع الآتية ..
      اذهب للموضوع من هنا
      اذهب للموضوع من هنا

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      تحياتي لكِ

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف