الروحانيات فى الإسلام: 24: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - لا تقبل عرض الشيطان ومغرياته ولا تعتقد في أن الذكر يستحضر جن - إياك أن يتلاعب بك الشيطان ويوهمك بأن العبادة بالقرآن والذكر تحرق شيطان أو جن - تمثيلية نفسية عنوانها "فتح الكنوز ومساعدة المسلمين"- تمثيلية نفسية عنوانها "مساعدة المسلمين بالجن" .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 15 ديسمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

24: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - لا تقبل عرض الشيطان ومغرياته ولا تعتقد في أن الذكر يستحضر جن - إياك أن يتلاعب بك الشيطان ويوهمك بأن العبادة بالقرآن والذكر تحرق شيطان أو جن - تمثيلية نفسية عنوانها "فتح الكنوز ومساعدة المسلمين"- تمثيلية نفسية عنوانها "مساعدة المسلمين بالجن" .

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء الرابع والعشرون)

11- تحذيرات عليك أن تعرفها وأنت تطلب طريق الإيمان -

* فهرس :
::الجزء الرابع والعشرون:: محاذير عليك أن تنتبه لها أثناء الذكر حتى لا تسقط نفسيا في طريق الإيمان ..
:: الفصل السابع تابع التحذيرات حتى لا تلتفت فتضل !! ::
1- التحذير الثاني والثلاثون: لا تقبل عرض الشيطان ومغرياته ولا تعتقد في أن الذكر يستحضر جن ؟
2- التحذير الثالث والثلاثون: إياك أن يتلاعب بك الشيطان ويوهمك بأن العبادة بالقرآن والذكر تحرق شيطان أو جن ؟
3- التحذير الرابع والثلاثون: تمثيلية نفسية عنوانها "فتح الكنوز ومساعدة المسلمين" ؟
4- التحذير الخامس والثلاثون: تمثيلية نفسية عنوانها "مساعدة المسلمين بالجن" ؟

***************************
(تابع - الجزء السادس من تقسيم الرسالة)
:: الفصل السابع::
تحذيرات أثناء الذكر لا تلتفت
*******************************
..:: التحذير الثاني والثلاثون ::..
..:: لا تقبل عرض الشيطان ومغرياته ولا تعتقد في أن الذكر يستحضر جن ::..

- أخي الحبيب .. (هذا التحذير بخلاف التحذير الحادي والعشرون  بالرغم من تشابه العنوان .. لأنك هنا ستواجه الشيطان فعلا .. ولكن في التحذير الحادي والعشرون كنت تعرف فقط ما يضللك به الآخرون في عقيدتك وكيف يتلاعبون بك) ..!!

- نعود فنقول:  
- من الأمور التي قد تصادفها في حياتك أثناء الذكر .. أنك قد يأتيك الشيطان ويوهمك أنه جن نوراني ويقول لك: لقد جئتك نتيجة قرائتك للذكر أو للقرآن .. وأنني خادم لهذا الذكر .. وإذا احتجتني فاقرأ الآية الفلانية أو الإسم الفلاني وستجدني موجود لأخدمك في حاجتك ..!!

- وسبب هذه الخدعة الشيطانية هو أنه يريد أن يجعلك أن تزيغ في نيتك عن الله إلى طلب الروحانيات .. فبعد أن كنت تعبد الله لله .. أصبحت تقرأ القرآن والاسماء الحسنى والآيات طلبا للروحانيات وليس لله .. فيكون قد حبط عملك في الآخرة وما لك من نصيب .. لأنك تكون استخدمت الذكر لدنيا وليس للآخرة .. بل وعقيدتك أصبحت فاسدة لأنك اعتقدت أن القرآن وسيلة لتحضير الجن .. وساويته بكتب السحر والشيطان ..!!

- فاحذر أن تخدعك نفسك أو يوسوس لك شيطانك (أن تستحضر الجن بالأذكار) .. لأنك لا تفعل إلا قراءة قرآن أو ذكر بالأسماء الحسنى .. فما الذي سيضرك ؟!! هكذا يوسوس لك ..

- ولكن الحقيقة أن الأعمال بالنيات .. وأنت نيتك لم تكن عبودية الله .. وإنما معصية الله مستخدما في ذلك كلام الله وذكره وأسماء في استحضار وجلب ما هو محرم عليك .. فماذا تتوقع إلا تسليط الشياطين عليك ..!!

- يقول تعالى (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاء إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ . قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ) سبأ 40-41 .

- ويقول تعالى: (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً) الجن6 .. والعوذ بالجن هو الطلب منهم لجب نفع أو دفع ضر ..

- ولم يقل الحق سبحانه: (برجال من الشياطين) .. وإنما (بالجن) .. أي عموم الجن مهما كانت عقيدته .. فلم يخصص الله كلمة الجن ولم يقل (شياطن الجن) كما في قوله تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً) الأنعام112.

- فانتبه حتى لا يخدعك مخادع في كلام الله ويضللك فيه .. وغالبا من سيفعل ذلك هم جماعة خدام الجن وأولياؤه ..!!

- وراجع الجزء الحادي والعشرون في هذه الرسالة تحت عنوان (لا تنخدع بمقولة خدام القرآن والآيات والأسماء) ..
- وللمزيد حول هذا الموضوع راجع رسالة (شرح الاحزاب الثلاثة) .. وستجد ما يسرك ..
- وراجع رسالة (أكذوبة خدام القرآن ) ..

*******************************

..:: التحذير الثالث والثلاثون ::..

..:: إياك أن يتلاعب بك الشيطان ويوهمك بأن العبادة بالقرآن والذكر تحرق شيطان أو جن ::..

- أخي الحبيب ..
- من الأمور التي تصيبك في نفسك أثناء الذكر وهو الغرور الذي تظن معه أنك تستطيع أن تحرق أي شيطان بسبب قوة إيمانك ..!!

- فلو حدث لك ذلك فاعلم انك تكون خرجت عن حول الله وقوته إلى حولك وقوتك .. وارتضيت بنفسك ولم ترتضي بربك .. فتكون قد ضعت .. وأصبحت وسيلة سهلة ليتلاعب الشيطان بك ..!!

- فضلا عن أن عقلك وقلبك أصبح ملوثا بعقيدة فاسدة .. وهو أن القرآن أو الذكر يحرق الشيطان أو يعذبه أو يقتله أو يذبحه أو ما شابه هذا الكلام المضلل الذي أوحى به الشيطان إلى أولياؤه .. لأنه ببساطة كلام الله نور وهداية ورحمه وبشير ونذير .. !! وليس كتاب قاتل ..!! وإلا لكان آمن به كل الجن !!

- فاحذر أخي الحبيب من العقائد الفاسدة والمضللة التي تدمر حياتك وتجعلك تعيش في أوهام وأنت معتقد أنك تفعل خيرا وإنما أنت تفعل الوهم ليس أكثر من ذلك .. !!

- فأقصى ما تفعله العبادة معك مع العالم الناري .. هو أن تجعلك في حرز أو حجاب من الشيطان .. من أن يصل إلى قلبك فيفسد إيمانك أو يستحوذ عليك فيفسد عليك أحوالك .. 

- يقول تعالى: (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً) الإسراء45 ..

- ويقول صلى الله عليه وسلم (مَن قال إذا أصبحَ : لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه ، لا شريكَ له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٍ ..، كان له عدلُ رقبةٍ مِن ولدِ إسماعيلَ ، وكتب له عشرَ حسناتٍ ، وحطَّ عنه عشرَ سيئاتٍ ، ورفع له عشرَ درجاتٍ ، وكان في حِرْزٍ مِن الشيطانِ حتى يُمسي . وإن قالها إذا أمسى كان له مثلُ ذلك حينَ يُصبحُ) صحيح أبي داوود.

- معنى (حرز): أي في حصن آمن من الشيطان .. أو في حجاب من الشيطان .. أو في مناعة من الشيطان .

- فتامل كلام الله وكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. حتى تفهم أصل حدود الحماية الربانية معك .. وهي أن يحجبك عن الشيطان .

- ومن يقول لك أخي الحبيب .. أن التجربة أثبتت أن القرأن يحرق الشيطان .. فاعلم أنه كذب على الله ورسوله إن لم يأتيك بدليل شرعي على ما ذهب إليه من القتل والحرق والتعذيب بكلام الله لعالم الجن .. لأنه ببساطة ارتضى بكلام الشيطان الذي يخبره بأنه يتعذب من قرائته .. وجحد كلام الله ورسوله ولم يرضى بقولهما ..!!

- أخي الحبيب ..
1- انتبه إلى قوله تعالى : (وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ) النساء171..
- لأن كل من يقول عن الله كلاما لم يقل به الله .. فقد قال بالباطل على الله وشهد عليه زورا ..!!

2- وانتبه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (اقْرَؤوا القُرْآنَ واعْمَلُوا بِهِ وَلَا تَجْفُوا عَنْهُ وَلَا تَغْلوا فِيهِ وَلَا تَأْكُلوا بِهِ وَلَا تَسْتَكْثِرُوا بِهِ) رواه بن أبي عاصم في الآحاد والمثاني .. وذكره الألباني في صحيح الجامع وفي الصحيحة بأنه صحيح ..

- وجاء في رواية أحمد والطبراني بدون لفظ (واعملوا به) ..

- معنى (لا تجفوا عنه): لا تبتعدوا وتهجروا تلاوته، وكأن هناك جفاء في العلاقة بينكم وبينه .

- معنى (ولا تغلوا فيه): لا تتعدّوا حُدُوده من حَيْثُ لَفظه أَو مَعْنَاهُ فتتأولوا فيه بالباطل.

- فلا ينسب أحد للقرآن ما ليس فيه غلوا فيه .. وهو يزعم أنه بذلك ينتصر للقرآن ..!! لأنك لو نسبت للقرآن ما ليس فيه تكون تكلمت فيه بالباطل ..

- وللمزيد بالتفصيل حول هذا الموضوع فارجع إلى رسالة (رسالة تأمين الخائف من المس الطائف) .. وستجد ما يسرك ..

***************************
..:: التحذير الرابع والثلاثون ::..
..:: تمثيلية نفسية عنوانها "فتح الكنوز ومساعدة المسلمين" !! ::..

- أخي الحبيب ..
- من الأمور التي يأتيك الجن بها ليعرض بها خدماته عليك .. وهي فتح الكنوز .. ويوهمك أنك بذلك ستساعد المسلمين وتنفق عليهم لوجه الله .. وتفتح جمعية خيرية .. وتبني مسجد .. ووو ..

- وهذا محض وهم .. لأنها أكذوبة نفسية .. تختلقها النفس الأمارة بالسوء .. ويزكِّي الشيطان هذه الفكرة في نفس الإنسان ..!!

- لأن من يريد المساعدة فهو سيساعد ولو بكلمة طيبة وجبر خاطر .. وإنما أنت لو صدقت الجن .. فإنما هو لخلل في نفسك عن طمع ورغبة فيما لم يأذن لك به الله .. وظهر فيك مكنون نفسك وحقيقتك وهو أنك لم تطلب الله لله .. وإنما كان وسيلة لتحقيق شهوات نفسك ومطامعها ..!!
 
- أما عن فتح الكنوز .. فهو يحتاج لمساعدة جن .. لأنك تقابل جن شيطاني حارس للكنوز (غالبا – وأحيانا  يكون هناك حراسة) .. وبالتالي الجن يجعلك تستعين به لتفقد عبوديتك لله .. لأنه يعلم أن الإستعانة بالعالم الناري في دفع الشيطان هي علاقة محرمة تجعل منك مشركا بالله .. لأن الإستعانة لدفع الشيطان لا تكون إلا بالله وليس بالجن .. وهذا حكم قرآني وخاصية إلهية .. ولا يجحده إلا جاحد للقرآن ..!!

- فالمستعين بالجن لدفع ضر الشيطان الحارس للكنوز .. فإنما هو شخص قد باع نفسه للجن والشيطان ..!! لأنه استعان فيما لا قدرة له عليه بالجن وتذلل لهم ليقضوا له حاجته .. ونسب للجن ما هو لله .. وهو الحماية من الشيطان ..!!

- فاحذر أخي الحبيب من تلاعيب الشيطان بك ..

*******************************
..:: التحذير الخامس والثلاثون ::..
(هذا الجزء منقول بعضه من رسالة زمن أولياء الجن)
..:: تمثيلية نفسية عنوانها "مساعدة المسلمين بالجن" !! ::..

- أخي الحبيب ..
- قد يأتيك الجن يتلاعب بك .. ليجعلك تستعين به من دون الله .. وهو أن تستخدمه في مساعدة المسلمين في فك الأسحار وطرد المس الروحاني .. علشان تفك كربات المسلمين المستولي عليهم الشيطان ..!!

فهذه أكذوبة نفسية .. تختلقها النفس الأمارة بالسوء .. ويزكِّي الشيطان هذه الفكرة في نفس الإنسان .. حتى يَضل ويُضلل غيره ..!! فتجد البعض يقول لك أريد التعامل مع الجن ويفتحوا لي كشفا "حتى أساعد المسلمين وأرفع عنهم البلاء" ..!!

- وهذه تمثيلية نفسية رخيصة تكلمنا عنها باستفاضة سابقا .. ولكن أزيدك إيضاحا ..

* فمساعدة الناس .. لا تتم إلا بمساعدتهم هم لأنفسهم أولا .. وتصحيح حالهم مع الله .. ثم بعد ذلك يوجد الله الأسباب لرفع الضرر .. ماعدا ذلك .. فهو كلام ساقط ..!!

- راسلني كثيرين يريدون أن يكون لهم جن عشان يحموهم من السحر الذي لا يقهر .. الذي حدث لهم ولا يستطيعون حله .. حيث أنهم مساكين مقهورين مغلوبين على أمرهم .. ولا حول لهم ولا قوة ..

* ولذلك فهم في حاجة ماسة إلى خدمة الجن متوسلين لهم حتى يعرفوا منهم كيف يفكون الأسحار عنهم .. بل ويساعدون المسلمين في فك الأسحار عنهم بهؤلاء الجن .. !! ويحاولون أن يستبيحوا هذا الأمر استباحة غير طبيعية ..!!

* وقد نسأل أنفسنا لماذا يستبيحون ويحتاجون أن يكونوا خَدَمَا تحت أقدام الجن متوسلين لهم ؟
1- هل الله طلب منك التواصل مع العالم الروحاني ؟
2- هل الرسول طلب منك التواصل مع العالم الروحاني ؟
- بالتأكيد لا .. بل هناك ما يحرم هذه العلاقة من حيث الإستحضار وطلب التوجه والتوسل لحضورهم والاستمتاع بالعلاقة وطلب قضاء الحوائج وما شابه هذه الأمور ..!!

* طيب نسأل مرة أخرى : لماذا يبحثون عن الجن لمساعدتهم ؟!!

1- هل لأنهم نظروا في دينهم فوجدوا أن القرآن عجز عن طرد الشيطان .. والنبي عجز .. والصحابة عجزوا .. والصالحين عجزوا .. عن طرد الشيطان .. !!

2- أم هو طمعا في المشيخة والولاية الفاسدة الضالة والمضلة  ؟

3- أم هو رغبة في التجسس على الخلق ؟

4- أم هو رغبة كسب أموال الناس بالسحت والباطل من خلال هتك أعراض الخلق من خلال كشف فاسد وذلك بتلفيق التهم والاكاذيب التي سيمليها عليهم شيطانهم ؟

* والعجيب أن هؤلاء لم يسألوا أنفسهم سؤال واحد وبسيط وهو: لماذا لم يتفاعل معهم كلام الله ولم يحجب عنهم الشيطان .. ؟

* ولكنهم وجدوا أن في خدمتهم للجن .. سيكون خلاصهم من مشاكلهم الروحانية (التي غالبا نتيجة ما كسبت أيديهم) .. والجن هم الوحيدين الذين يستطيعون مساعدتهم لفك أسحارهم التي دمرت حياتهم ..!! خاصة وأن قلوبهم الطيبة (كما يزعمون) .. لا تستحق أن يحدث لها مثل هذا الإبتلاء ؟!!

* ولكن حتى تكتمل الخدعة النفسية الممتلئة بنفحات الشيطان .. فقد أضافوا شي مهم حتى يسكِّنوا ضمائرهم .. وهو أن من شروط الإستعانة بهذا الجن .. لا تكون إلا بجن نوراني مسلم مؤمن ..!! وتكون استحضارهم من خلال القرآن فقط .. علشان مش عاوزين يعملوا حاجة حرام ..!!

* فبعد أن وضعوا شرط الجن المؤمن والاستحضار بالقرآن .. لم ينتبهوا لحقيقة نفوسهم .. أنهم حقا جماعة سقطت في أوحال النفس الأمارة بالسوء بما يدل على فساد في قلوبهم وسواد في صدورهم ..!! هل تعلمون لماذا ؟ لأنهم كذبوا مرتين :

1- كذبوا فقالوا يوجد جن نوراني ..!!
2- كذبوا على الله ورسوله فقالوا أن القرآن يستحضر جن نوراني .. أو خدام ليهم أو غير ذلك من خرافاتهم وافترائهم على الله ورسوله ..!!

**************************************

..:: أفلا تعقلون .. أم بالحرام تستمتعون ؟!! ::..

- أخي الحبيب .. من العجيب في طالبي الجن الراجين له .. أنهم لم يسألوا أنفسهم .. هل الإستعانة بالجن كانت من فعل الرسول أو أمر به أو أشار إليه .. أو أحد من أصحابه فعل ذلك ..؟!!

- ولماذا في تاريخ الرسول والصحابة .. لم نسمع عن خدام القرآن أو الإستعانة بالجن ؟!!

* لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولم يقل به ولم يقره لأحد .. وكذلك صحابته كانوا على نهجه واتباعه ولم يستعينوا بجن من دون الله .. وذلك حتى نشهد على هذه النفوس التي تطلب الجن أنهم جماعة سقطوا في أوحال النفس الأمارة بالسوء .. وقد استغنوا عن رب العالمين باستمتاعهم بالجن وليا لهم ونصيرا من دون الله..!!

* وماذا كانوا سيخسرون لو سألوا أنفسهم أسئلة بسيطة جدا وهي :
1- أين كان الجن وقت أن سحر اليهود الرسول ؟!
2- لماذا الجن الذي أسلم لم يساعدوا الرسول ؟
3- ولماذا لم يطلب الرسول مساعدتهم ؟
4- أم أن الجن الذين أسلموا على يد النبي كانوا عاجزين عن مساعدة النبي لأنهم لم يكونوا نورانيين بصورة كافية علشان يساعدوه ؟!! أم لأن أسطورة الجن النوراني ليس لها وجود وقد اخترعها الضلالية الروحانيين ليضللوا بها الخلق ؟!!
5- ولماذا رفضتم القرآن وزعمتم أنه لا يفعل شيئا معكم .. ولماذا لم تسألوا أنفسكم لماذا لا يستجيب القرآن معكم ؟!!
6- ولماذا تستعيذون بالجن الصالح .. ليدفع عنكم ضرر الشيطان عنكم ؟ فهل القرآن أخبركم بذلك ؟ أو طلب منكم ذلك ؟
7- ومن قال لكم أنهم جن صالح وليس شيطان رجيم ؟
8- وبماذا يستعيذ هذا الجن الصالح ليدفع ضرر الشيطان عنه ؟!! أفلا تعقلون ؟!!

- بل وأحسب أنهم لم يسألوا أنفسهم الأسئلة السابقة .. لأنهم يريدون أن يكونوا خدام للجن وأولياء لهم من دون الله .. ليستمتعوا بالجن ويستمتع الجن بهم ..!!

* والغريب في الأمر أنهم لم يكتفوا بتضليل أنفسهم .. ولكنهم يقومون بنشر هذا السقوط النفسي بخدمة الجن والإستمتاع به بين المسلمين .. حتى يدخلوا في معية قوله تعالى: (لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ) النحل25 ..، وقوله تعالى:(وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَّعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ) العنكبوت13.

******************************
(تابع - الجزء السادس من تقسيم الرسالة)
..:: الفصل السابع ::..
:: تحذيرات أثناء الذكر ::
***********************
..:: التحذير السادس والثلاثون ::..

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 81 تعليقًا:

  1. فى كل رساله ايه تمس قلبى او اشاره
    الى ايه سبحان الله
    فذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين

    ((وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ))

    زادوهم رهقا سبحان الله كله فى كتاب الله
    افلا يبصرون افلا يعقلون

    ربنا يمدك بمدده استاذى
    و يوفقك لما يرضى الله و رسوله
    جزاك الله عنا ما هو اهله

    ردحذف
    الردود
    1. الحـــــاســـــة التي لا تنـــــام .سبحــــان الخــــــالق !
      (( فضربنا على آذانهم فى الكهف سنين عددا ))- الآيه - 11 - سورة الكهف .
      كل الحواس تنام ماعدا الأذن .
      فأنت اذا ما قربت يدك من شخص نائم لا يستيقظ .
      واذا ملأت الغرفة عطرا أو حتى غازا ساما .
      فانه يستنشقه ويموت دون أن يستيقظ .
      ولكن اذا أحدثت صوتا عاليا ،
      فانه يستيقظ من النوم والأذن هي اول حاسة تعمل منذ الولادة .
      وهي أداة الاستدعاء عند البعث .
      و في سورة الكهف يخبرنا جل جلاله بأن سبب نوم الفتية هذه السنين الطويلة هي انه تعالى ضرب على آذانهم .
      فأصبح النهار كالليل بلا ضجيج .
      و قد فضل الله تعالى السمع على البصر و قدّمه في الترتيب في عدة آيات مثل (( صم بكم عمي فهم لايعقلون )) الآية -171- من سورة البقره .
      والأذن هي الحاسة الوحيدة التى لا تستطيع أن تعطلها بارادتك فأنت تستطيع أن تغمض عينيك أو تشيح بوجهك بعيدا اذا لم ترد رؤية شخص معين , وتستطيع أن لا تأكل , وأن تغلق أنفك عن رائحة معينة أو لا تلمس
      شيئا معينا لا ترغب بلمسه . و لكن الأذن لن تستطيع اعطالها حتى لو وضعت يديك عليها , فسيصلك الصوت
      ( وهنا سيجرب منكم الكثيرون ذلك :)
      (( فانك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصمّ الدعاء اذا ولوّا مدبرين ))- الآية -52- من سوره الروم .
      هنا شبّه الله الذين لا ينصاعون لامره بالموتى والصم.
      (( أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي ومن كان في ضلال مبين ))
      الآية -40- من سورة الزخرف .
      فيارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
      وسبحـان الله العظيم

      و صل الله و سلم و بارك على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم

      حذف
  2. كفيت ووقيت أستاذنا الفاضل
    أشرق الله في قلبك أنوار القرآن
    فيثبتك ويؤيدك به في كل مكان وزمان
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. أسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يجعلك من أهل فهو علي نور من ربه
    ويمدك بمدد وما أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله
    وأن يخرج من أهل المدونه من يمشون به في الناس
    وصل الله على سيدنا محمد النبي الأميي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلي ذريته وأهل بيته

    ردحذف
  4. أستاذي هناك إستشكال ممن لم يطلبوا هذه الخدمه وجآئتهم دون طلب منهم
    ويقولون التجربه والواقع خلاف ذلك
    وان هذا العالم الناري قد يكون من أسباب الله وجنده لحصول دفع وطرد العارض
    من خلال بعض أهل الله من الإنس
    وأكبر دليل هو قصة الأخت مروه علي...
    عندما كانوا من اسباب الله والتي أحلتها حضرتك لهم لطلب المساعده وكانوا يتنابون حراستها
    وكان رد حضرتك علي هذه النقطه أنها ليست إستعانه بهم
    لأنها كانت تقع تحت قوانينهم الجنيه فلا حرج في ذلك
    فهل حكم التجربه والواقع وصدق وإخلاص المعالجين
    قد يجعل هناك إستثناءات في التعامل مع هذا العالم الناري أم لا.... ؟
    وجزاك الله جناته وفصل الخطاب....

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد بلال ..

      - صدقني حتى لو يجالسك جن مؤمن .. فلن ينفعوك بشيء ..!! لأنهم جنس محكوم بما هو اعلى منه .. وهم الملائكة .. فلماذا لا نطل من الملائكة وننهي الموضوع ؟!! يعني ليه ما نقولش يا ملائكة الله ساعدوني وليه بنقول يا جن ساعدوني ؟!! مش الموضوع غريب شويتين بذمتك ؟!! وكأن هذه النفوس ارتضت بالدونية ..!!(وعموما لا يصح الاستعانة لا بجن ولا ملائكة) في مواجهة الشيطان .. لسبب ستعرفه بعد قليل.

      - أما عن الذين يتواصل معهم الجن ليس عن طلب من الإنسي وسعي لذلك .. وإنما الجن هو من يتواصل معهم سواء عن طريق مس وراثي أو مس طبيعي أو غير ذلك .. فقد سبق وقلت نختبره .. لأنه لا مانع عندي من ان يكون مع الإنسان قرناء من الإنس أو الجن او الملائكة .. ولكن المانع عندي هو الاستعانة بهم متوكلا عليهم فيما لا قدرة لهم على دفعه .. وهو الشيطان ..!! فهذا يسمى شرك .. لأنك تكون نسبت لهم ما هو لله .. !!

      *****************************
      * درس في العقيدة:
      - دعني اوضح لك شيء بخصوص الإستعانة:
      ------------------------------

      - ما سبب أن يقال أن فلان استعان بغير الله (سواء إنس او جن)؟ لأنه يكون نسب لذلك الإنسي أو الجني ما لا قدرة له في عالم الأساب
      مثال: من الذي يرزق ؟ وينزل المطر ؟ ويعيذك من الشيطان ؟ ويعطيك الصحة والعافية ؟ يحييك ويميتك ؟ ويبعثك ويحاسبك ؟ ويعلم حقيقة الروح وما في الأرحام ؟ وعالم الغيب والشهادة ؟ والولاية والتأييد بالملائكة ؟ وبكن فيكون ؟
      - هو الله ..

      - يبقى أي حد ينسب لنفسه أو لغيره قدرة مما سبق .. نقل استعان بغير الله .. وأشرك بالله .. لأنه نسب لغيره او لنفسه ما هو لله ..
      لأنه لا أسباب وجودية اعطاها لك في جلب لك او دفع بعض الامور عنك .. لأنه اختص بها ذاته ..

      - لذلك جماعة الطاقيجية (بتوع الطاقة) حينما يقول لك أنه يستمد طاقته من الوجود .. فهو مشرك .. لأنه نسب للوجود قدرة من ذاته تمنحه النفع ويدفع بها الضر .. فنسب للوجود ما هو خاص بذات الله ولم يعطي فيه أسباب لأحد .. لأنه صاحب المدد الكوني فقط ..!!

      - وجماعة الرقاة المستعينين بالجن في دفع الشيطان .. فحقيقته أنه مشرك أيضا .. لأنه نسب للجن ما هو لله فقط .. ولا يوجد له قانون أسباب .. لأن الله اختص به ذاته ..!!

      - وعلشان تعرف أن اللي معاهم خدمات وعهود مع الجن لا يملكون قدرة على دفع الشيطان عنهم .. هو انهم يعيشون في تعاسة أبدية مع شيطان أنفسهم لأنه يتلاعب بهم كما يشاء ..!! فيا حسرة عليهم ..!!

      - وعلشان تعرف ان الجن لا قدرة لهم على دفع الشيطان عن الإنس .. أن من يقل بذلك فهو كاذب على الله .. لأن القرين الشيطان موكل من الله بالتسليط على الإنسان .. فكيف تسلب الشيطان خصوصية أعطاها له الله ؟!! إلا إذا كنت أنت تزعم أنك الله ..!! أفلا يعقلون هؤلاء ؟!!

      - وقس على هذا أي شيء .. تطلب فيه المعونة التي لا يقدر عليها إلا الله .. فأنت ستكون مشرك بالله ..

      ********************************

      * فإذا علمت ما سبق .. فافهم الآتي:
      --------------------------

      - أما عن الذين لديهم حال روحاني مع الجن نتيجة لمس وراثي أو ما شابه .. فهذا طبيعته يغلب عليها الطبيعة النارية .. ويستطيع أن يقتل الجن بنفسه بمجرد الرغبة حتى وإن لم يراه .. وهذا الأمر يكون له تدريب نفسي وروحاني وإيماني .. ولذلك قلت لكم كثيرا لا علاجات لهؤلاء وإنما تدريب لكيفية التعامل مع هذا العالم وقهره .. لتكون أنت الأعلى ..

      - وبالمناسبة : فالإنسان المتواصل معه الجن .. الجن يخاف ويقلق لو عرف كيف يتصرف الإنسان معه ؟!! لان قدرات الإنسان تفوق قدرات الجن روحانيا ولكن أكثر الناس لا يعلمون ؟!

      - ولذلك حينما أقوم بتدريب أحد .. فالمشوار طويل في كيفية تنمية مهاراته القلبية والروحية في قهر هذا العالم .. وهذا لا يكون مع النفوس البليدة والطامعة ولا المستغلبة ولا المستعيطة ولا المستعبطة .. لأنها نفوس ارتضت بالذل والمهانة .. ولا أقبل بان يصاحبني من هؤلاء الروحانيين إلا ذو عزيمة (سواء رجل أو امراة) ..!!

      *********************************

      - ويتبقى السؤال: هل مروة نفعها الجن بشيء .. بالرغم من أنها لم تكن تحارب شيطان بل جن من فصائل أخرى .. لأن الشيطان لن ينصرف عنها إلا بالله ..

      - لم ينفعوها بشيء .. !! ولكنها لما تعلقت بالله حجب عنها هذا العالم كرامة منه وفضلا .. وهذه هي الحقيقة المطلقة ..!!

      - فلا إنس هينفع ولا جن هينفع .. في حربك مع العالم الغيبي ..!! لأنه لا حول ولا قوة إلا بالله ..!!
      لكن ممكن الجن المصاحب يرشدك أنت ممكن تعمل ايه . لأنهم يعلمون أنك تملك ما لا يملكون من قدرة وقوة وجبروت في نفسك ..!!

      - والله أعلم
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. أستاذ خالد ، المحترم

      1- ( بدنا - عاوزيين - نبغى - نشتي - نريد ) مزيد من التوضيح بخصوص قصة أستعانة الأخت الفاضلة مروة علي بالجن الصالحين في معركتها مع العوارض النارية الأخرى = أشعر أن الموضوع بده مزيد من التوضيح.

      2- في ناس أعرفهم ( مخاويين ) يقولون : أنهم بدون إرادة منهم أصبحوا مخاويين = أجدادهم كانوا معالجين روحانيين = أنتقل الجن المرافق لأجدادهم لهم بدون بحث واردة منهم = ( مطلوبين وليسوا طالبين )

      3- في شخص أعرفه هو معالج روحاني = مخاوي = يعالج بالجن = لمن يأتيه الإنسي الممسوس = يعالجه بإرسال الجن أصدقائه لمحاربة الجن المعتدي =
      ( تنتصب عركة وخناقة بين جن المعالج + جن الساحر ) = معركة حامية الوطيس بالسكاكين والمطاوي والسنج والسواطير والسيوف والرماح والسهوم والعصيان والنبوذ والخناجر ووو....
      المهم
      قلت له : كيف أصبحت مخاوي هل وراثة من أجدادك ؟
      قال : لا
      قال : الشيخ أدخلنا خلوة = تحت إشراف الشيخ لمدة زمنية
      وبعدين
      أصبحت أُعالج = الشيخ أعطانا عهد وميثاق عن طريق الخلوة = المُشرف عليها من قبل الشيخ الصالح المأذون له في هذا التخصص.
      ......
      .والله أعلم.

      سبحان الله

      كنت أكتب = بنفس وقت كتابة حضرتك ردا على السؤال

      حذف
    3. ١- قصه استعانتى بالجن اخى مجد اعتقد كان هدف استاذ خالد الوحيد ان افهم ان هناك فرق بين اهل الحق و اهل الباطل !!
      استغرب انكم للان تتسائلون عن هذا الجزء بالذات
      بالرغم من سردى لفتره الذكر و قولت فيها اننى كنت فوق السحاب
      مع احترامى للجميع الا من رحم ربى يبحث عن استعانتى بالجن فى فتره حرب لا قبل لاحد بها !!!!
      و لا ارى كثير من الاسئله كيف يصلون للسحاب ؟؟
      و هو الهدف الاساسى للقصه !!!
      ذكرت قصتى بفتره الاستعانه بالجن للمعرفه فقط لتعرفوا الفرق بين اهل الحق و الشياطين و ليس لتكون تصريح لاحد ليفعل ذلك

      ٢- هما الاخوه المخاوين !! المطلوبين !!
      بسبب وراثى كيف حالهم مع الله اخى مجد ؟؟
      عندنا فى مصر مثل يقول
      يخلق من ظهر العالم فاسد و ظهر الفاسد عالم
      مع العلم ارفض تماما لفظ مخاوى جدااا و لا اعتقد استاذ خالد يقبله
      لانه يعنى مصاحبه على ما اظن و اى مصاحبه تلك !!
      و لعلكم اخى مجد المعالج الروحانى الحقيقى لا يرى هذا العالم !
      لا يرى هذا العالم !! و كل من يساعده للعلاج يساعده لله
      شاء ساعد و شاء انصرف لانه لو قلنا مخاوى يبقى مافيش حاجه من دون مقابل هكذا تعلمت من استاذى

      ٣- بالنسبه للمعالج المستعين بالجن نتيجه خلوه و عهد و مواثيق عن طريق شيخ !!

      يا رب سامحنى اى شيخ هذا الذى يدخل مريد خلوه ليخرج فى النهايه و معه جن (((مخاوى )) حسبى الله و نعم الوكيل

      فى التعليق السابق لاستاذ خالد قال
      عندما اقوم بتدريب احد فالمشوار طويل فى كيفيه تنميه مهاراته
      القلبيه و الروحيه فى قهر هذا العالم
      و ليس مصاحبه هذا العالم !!!

      تحياتى

      حذف
    4. ميرسي أختنا الفاضلة مروة علي
      طبعا
      أنا فاهم الموضوع
      لكن
      أنا أسأل وأتكلم بلسان البعض = أظن أن هنالك ناس عاوزيين المزيد من التوضيح بخصوص
      ( مساعدتك من قبل الصالحين من العالم الآخر )
      .والله أعلم.

      حذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. غير معرف15/12/19 8:29 م

    المقتطفات منقولة
    ________________
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا تصحُّ تزكيةُ القلوبِ وتهذيبُ النُّفوسِ واستقامةُ الفكرِ إلا على اعتقادٍ سليمٍ في اللَّه وصفاتهِ ،
    لأنَّ الاعتقادَ يُولِّد التعظيمَ في القلوبِ ، ويحرِّك المرءَ لتصوّر سلوكِ الطَّريق للوصولِ إلى المطلوبِ.
    فالوصولُ ليس مسافةً حسيَّةً بينَ الطالبِ والمطلوبِ الحقِّ ، لأنَّ اللَّه لا تحدّه المسافةُ ولا يحصرهُ حدُّ ولا يحلُّ في مكانٍ ولا يجري عليه زمانٌ {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى : 11]
    فمتى صحَّ توحيدُك فقد توحَّد قلبكَ في التوجُّهِ إلى الحقِّ ، وإذا صحَّ التوجّه فقد صحَّ التلقي ،لأنَّ الكريمَ لا يَردُّ مَن طلبَهُ .
    فالوصولُ ليسَ وصولاً حسياً بل هو تمزيقُ حجابِ الوهمِ الذي أحاطَ بالقلبِ بسببِ الغفلةِ .
    والحقُّ أقربُ إليكَ منكَ {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَٰكِن لَّا تُبْصِرُونَ} [الواقعة : 85]
    والاعتقادُ الحقُّ _ الذي يكفيكَ في نفسك مع ربك لتعاملهُ به حتى تصلَ إليهِ _ هو التوحيدُ بغير تشبيهٍ ولا تعطيلٍ ولا تجسيمٍ ولا حلولٍ ولا اتحادٍ ولا وحدةٍ مطلقة تجعلُ من الخلقِ عينَ الخالقِ والعياذُ بالله.
    قال الإمامُ أحمد الرفاعي رضيَ اللَّه عنه :«التوحيدُ وجدانٌ وتعظيمٌ في القلبِ يمنعُ التعطيلَ والتشبيه».
    ومعنى التعطيلِ هو أن تنفيَ صفاتَ الحقِّ
    ومعنى التشبيه هوَ أن تشبّهها بصفاتِ الخلق
    فالتوحيدُ هو ذاكَ الوجدانُ القلبيُّ الذي يمتلئُ به القلبُ لعَظَمَةِ الحقِّ لأنَّه سبحانهُ له أوصافٌ نثبتُها وننفي مع اثباتِها تشبيهَهَا مع الخلقِ .
    وأنَّ ذاتَ الحقِّ لا تُدركُ ( مهما خطرَ ببالكَ فالله بخلافِ ذلك)
    فعلى سالكِ طريقِ الآخرةِ وطالبِ وجه الحقِّ أن يعرفَ عقيدتَهُ التي يرتكزُ عليها في طلبهِ ليصلَ إلى مطلوبِهِ .
    فمن صحَّت عقيدتُه نصعت سريرته وواصلهُ الكريمُ بالعطاءِ.
    ومَن فسُدت عقيدته أظلمَت سريرته وكانَ تَوجُهُه لمطلوبه توجهاً محاطاً بالوهمِ ومرتعاً للشياطين.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف15/12/19 8:33 م

      بسم الله الرحمن الرحيم

      للسلوكِ في طريق التزكيةِ ثمارٌ ، فالسلوكُ نفسه هو التخلُّق بالأخلاقِ الزكية التي دلّ عليها الشرع ، وثمارُ هذه الأخلاق وما ينشأُ عنها هو المسمّى بالفتح ،والفتحُ مراتبُ أيضاً.
      فالفتح دليلُ التخلُّق بالأخلاق ، وهو أن ينكشفَ للقلب من المعارفِ والعلوم ما يُزيح ظلمةَ الجهل وكثافة الطبع .
      والتخلّق بالأخلاقِ الشرعية هو أن تبدِّل أوصافك النفسية بالأوصافِ التي يرضاها الشارعُ الشريف ، وهذا التخلّق يَثقُل على النفس حصوله ،وإن حصل فيصعُب الثبات عليه ،لذا كان لابدَّ من كثرة الذِّكر بحسب إرشاد المُرشد الوارث فهو يعينُ السالكَ على التَّخلُق بهذه الأخلاق حتى يتأتى له حصولَها والثباتَ عليها ،وذلك بما ينتجه الذِّكر من أنوارٍ ترقِّق كثافة النفس شيئاً فشيئاً وتحرق طبائع العادات والوهم ،فيسهل لبس ثياب الخُلق الجديد وستر الأخلاق المذمومة النفسية ،فتكون الأخلاق الشرعيّة هي المهيمنة والمسيطرةُ على جوهر الإنسان ،وبهذا تكون الثمار مستعدَّة للخروج من الأكمام والإشراق في القلوب .
      فالذكر معيَّن على التخلق ، والأخلاق هي الأرض الخصبة لفيض أنوار التحقق، والتحقق هو النظر بنور الله ، ومتى نظر القلب بنوره سبحانه فلا حجاب يحجبه ولا جهل يطلبه وهذا كما قلنا هو الفتح .
      وكيف لا يكون للذِّكر أنوارٌ تحرق ظلمة الطبع، والذاكر جليس الرحمن !
      وكيف لا يكون للتخلُّق أسرار، والأخلاق من أثار صفات الكريم المنّان!
      قال تعالى {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} [البقرة : 152]
      وفي الخبر الذي رواه الديلمي عن السيدة عائشة مرفوعا ( أنا جليس من ذكرني)
      ورواه البيهقي أيضا في الشعب عن سيدنا أبي بن كعب موقوفا
      وللبيهقي في موضعٍ آخر عن شعبة من جهة أبي أسامة ، قال : قلت لمحمد بن النضر : أما تستوحش من طول الجلوس في البيت ، فقال : ما لي أستوحش وهو يقول : أنا جليس من ذكرني.
      وجاء في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال فيما يرويه عن ربِّه (أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني)
      وقال حجة الإسلام الغزالي رضي الله عنه في كتابه المقصد الأسنى : (كمال العبد وسعادته في التخلُّق بأخلاق الله تعالى والتحلِّي بمعاني صفاته وأسمائه بقدر ما يُتصوَّر في حقه)

      حذف
    2. غير معرف15/12/19 8:35 م

      التخلّقُ بأسماء الحقِّ و صفاته، هو أن تفهمَ أولاً معناها بحسب ما يليق بمرتبتك في العلم، ثمَّ تستشعر عظمةَ الموصوفِ بهذه الصفة، فمتى حصل التعظيمُ في القلبِ= حصلَ الخشوعُ للجوارح، وعندها يطلبُ القلبُ التوجُّهَ نحو الكمال الذي استقاه مِن الشعور بعظمة الموصوف، فيطلب التخلّقَ به، والتَخَلّقُ سبيله المعاملةُ في الظاهر، والهيبةُ والتعظيمُ في الباطن، فمتى تَمَكَّنَ المرءُ من التَّخَلّقِ بالأسماء والصفات في معاملاته الظاهرة ومنازلاته الباطنة فقد أصبحَ مَحَلّاً لهبوب نسماتِ هذه الأوصاف القُدسِيَّةِ، ولَمَعَانِ بُرُوقِهَا الأُنسيّةِ، وإمطارِ سُحُبِها العُلويّةِ، وإثمارِ شجرتِها الطيّبَةِ الزَّكِيّةِ، وهنا يكونُ العبدُ ربّانياً : { وَلٰكِن كُونُوا رَبّٰنِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتٰبَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ }
      [ سورة آل عمران : 79 ]
      فالرّبانيّة هي التخلّقُ بأوصافِ الرَّبِّ، والتَعلّقُ بذاته، والتذلُّلُ لعظمته، والخضوعُ لقهره، ولا يكونُ ذلك إلا بالتخلُّقِ بأوصافه سبحانه، فمن لايعرف وصْفَهُ كيفَ يُعظِّمُهُ ويتقرَّبُ إليه؟!!
      • قال حجة الإسلام الغزالي قدس الله سره في كتابه المقصد الأسنى :
      " إعلم أنّ مَنْ لمْ يكن له حَظٌّ من معاني أسماءِ الله عز و جل إلا بأنْ يسمعَ لفظَهُ ويفهمَ في اللغة معنى تفسيره ووضْعِهِ، ويعتقدَ بالقلب وجودَ معناه في االله تعالى = فهو مبخوسُ الحَظِّ، نازلُ الدرجةِ، ليس يحسن به أن يتبجَّحَ بما ناله، فإن سماعَ اللفظ لا يستدعي إلا سلامة حاسّة السمع التي بها تدرك الأصوات، وهذه رتبةٌ تشاركُ البهيمة فيها.

      وأمَّا فهمُ وضْعِهِ في اللغة فلا يستدعي إلا معرفة العربية، وهذه رتبةٌ يشارك فيها الأديبُ اللغويُّ، بل الغبي الغوي البدوي.
      وأما اعتقادثبوت معناه الله سبحانه وتعالى من غير كشف، فلا يستدعي إلا فهم معاني الألفاظ، والتصديق بها وهذه رتبة يشارك فيها العامي بل الصبي، فإنه بعد فهم الكلام إذا ألقي إليه هذه المعاني تلقَّاها وتلقَّنها، واعتقدها بقلبه وصمَّمَ عليها، وهذه درجاتُ أكثر العلماء، فضلاً عن غيرهم. ولا يُنكر فضل هؤلاء بالإضافة إلى من لم يشاركهم في هذه الدرجات الثلاث ، ولكنه نقصٌ ظاهرٌ بالإضافة إلى ذروة الكمال، فإن حسنات الأبرار سيئات المقربين.

      بل حظوظ المقربين من معاني أسماء الله تعالى ثلاثة :

      - الحظ الأول : معرفة هذه المعاني على سبيل المكاشفة والمشاهدة حتى يتضح لهم حقائقها بالبرهان الذي لا يجوز فيه الخطأ، وينكشف لهم اتصاف الله عز و جل بها انكشافاً يجري في الوضوح والبيان مجرى اليقين الحاصل للإنسان بصفاته الباطنة التي يدركها بمشاهدة باطنه، لا بإحساس ظاهر، وكم بين هذا وبين الاعتقاد المأخوذ من الآباء والمعلمين تقليدا والتصميم عليه! وإن كان مقرونا بأدلة جدلية كلامية.
      - الحظ الثاني من حظوظهم: استعظامهم ما ينكشف لهم من صفات الجلال على وجه ينبعث من الاستعظام يُشَوِّقُهُمْ إلى الاتصاف بما يمكنهم من تلك الصفات، ليقربوا بها من الحق قربا بالصفة لا بالمكان، فيأخذوا من الاتصاف بها شَبَهًا بالملائكة المقربين عند االله عز و جل، ولن يتصور أن يمتلئ القلب باستعظام صفة واستشرافها إلا ويتبعه شوق إلى تلك الصفة، وعشق لذلك الكمال والجلال، وحرص على التحلي بذلك الوصف، إن كان ذلك ممكنا للمستعظم بكماله، فإن لم يكن بكماله فينبعث الشوق إلى القدر الممكن منه لا محالة،
      ولا يخلو عن هذا الشوق أحد إلا لأحد أمرين:
      - إما لضعف المعرفة واليقين بكون الوصف المعلوم من أوصاف الجلال والكمال.
      - وإما لكون القلب ممتلئاً بشوق آخر، مستغرقاً به، فالتلميذ إذا شاهد كمال أستاذه في العلم انبعث شوقه إلى
      التشبه والاقتداء به، إلا إذا كان مملوءا بالجوع مثلا، فإن استغراق باطنه بشوق القُوْتِ ربما يمنع انبعاث شوق العلم
      ولهذا ينبغي أن يكون الناظر في صفات الله تعالى خالياً بقلبه عن إرادة ما سوى الله عز و جل، فإن المعرفة بذر الشوق، ولكن مهما صادف قلباً خالياً عن حسيكة الشهوات، فإن لم يكن خالياً لم يكن البذر منجحا.
      - الحظ الثالث : السعي في اكتساب الممكن من تلك الصفات والتخلق بها، والتحلي بمحاسنها، وبه يصير العبد ربّانياً، أي قريباً من الرب تعالى، وبه يصير رفيقاً للملأ الأعلى من الملائكة، فإنهم على بساط القرب فمن ضرب إلى شبه من صفاتهم= نالَ شيئاً من قربهم بقدر ما نال من أوصافهم المقرِّبة لهم إلى الحق تعالى " أ. هـ

      حذف
    3. غير معرف15/12/19 8:36 م

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ما معنى علم الظاهر وعلم الباطن ؟
      وهل يختلفان ؟
      وما أدلة إثباتهما مختصراً؟
      الجواب ما ذكره الإمام العارف الشيخ أبو نصر عبد الله بن علي السرّاج الطوسي رضي الله عنه ،الملقب بطاووس الفقراء (ت:378هـ) ،في كتابه اللُمَع ،والذي يعد مرجعاً أمَّاً في هذا الشأن ،تحت عنوان :

      (باب اثبات علم الباطن والبيان عن صحة ذلك بالحجة) قال الشيخ رحمه الله :
      " أنكرت طائفةٌ من أهل الظاهر وقالوا : لا نعرف إلا علمَ الشريعة الظاهرة التي جاء بها الكتاب والسنة .
      وقالوا : لامعنى لقولكم: (علم الباطن وعلم التصوف) . فنقول ، و بالله التوفيق :
      ـ إنَّ عِلْمَ الشريعة علمٌ واحدٌ ، وهو اسمٌ واحدٌ يجمعُ مَعنَيَيْن : الرواية والدراية ، فإذا جمعتَهما فهو علمُ الشريعة الداعيةُ إلى الأعمال الظاهرة والباطنة ، ولا يجوز أن يُجرَّد القول في العلم : أنه ظاهر أو باطن ، لأن العلم متى ما كان في القلب فهو باطنٌ فيه إلى أن يجري و يظهر على اللسان ، فإذا جرى على اللسان فهو ظاهر ، غير أنا نقول :
      إن العلم : ظاهر و باطن ، وهو علم الشريعة الذي يدلّ و يدعو إلى الأعمال الظاهرة والباطنة .
      والأعمال الظاهرة كأعمال الجوارح الظاهرة ، وهي العبادات والأحكام ، مثل: الطهارة والصلاة والزكاة والصوم والحج والجهاد وغير ذلك ؛فهذه العبادات ، وأما الأحكام: الحدود والطلاق والعتاق والبيوع والفرائض و القصاص وغيرها ، فهذا كله على الجوارح الظاهرة التي هي الأعضاء ، وهي الجوارح .
      وأما الأعمال الباطنة فكأعمال القلوب، وهي المقامات والأحوال ، مثل: التصديق والإيمان واليقين والصدق والإخلاص والمعرفة والتوكل والمحبة والرضا ، والذكر ، والشكر ، والإنابة ، والخشية ، والتقوى ، والمراقبة ، والفكرة والاعتبار ، والخوف والرجاء ، والصبر ، والقناعة ، والتسليم، والتفويض، والقرب، والشوق ، والوجد ، والوجل ، والحزن ، والندم ، والحياء ، والخجل ، والتعظيم ، والإجلال، والهيبة.
      ولكل عمل من هذه الأعمال الظاهرة والباطنة علمٌ وفقهٌ و بیانٌ وفهمٌ وحقيقةٌ ووجْدٌ، ويدل على صحة كل عمل منها من الظاهر والباطن آیاتٌ من القرآن وأخبارٌ عن الرسول صلى الله عليه وسلم ،عَلِمَهُ من عَلِمَهُ، وجَهِلَهُ من جَهِلَهُ .
      فإذا قلنا : علم الباطن أردنا بذلك علمَ أعمالِ الباطن، التي هي على الجارحة الباطنة ، وهي القلب ، كما أنا إذا قلنا : علم الظاهر أشرنا إلى علم الأعمال الظاهرة التي هي على الجوارح الظاهرة، وهي الأعضاء، وقد قال الله تعالى: { وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً} فالنعمة الظاهرة ما أنعم الله تعالى بها على الجوارح الظاهرة من فعل الطاعات ، والنعمة الباطنة ما أنعم الله تعالى بها على القلب من هذه الحالات، ولا يستغني الظاهر عن الباطن ، ولا الباطن عن الظاهر ، وقد قال الله عز وجل : {وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنهم}؛ فالعلم المستنبط هو العلم الباطن ، وهو علم أهل التصوف ، لأنَّ لهم مستنبطات من القرآن والحديث وغير ذلك ، ونحن نذكر إن شاء الله طرفاً من ذلك ؛ فالعلم ظاهر و باطن ، والقرآن ظاهر و باطن ، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ظاهر و باطن ، والإسلام ظاهر و باطن ، ولأصحابنا في معنى ذلك استدلالات واحتجاجات من الكتاب والسنة والعقل ، وشرحه يطول و يخرج عن حَدِّ الاختصار إلى حَدِّ الإكثار ، وفیما قلنا كفاية ، وبالله التوفيق " أ.هـ

      حذف
    4. غير معرف15/12/19 8:37 م

      من كلام إمام آخر وهو حجة الإسلام الغزالي رضي الله عنه ،إذ قال في كتابه إحياء علوم الدين :
      "علم المكاشفة: وهو علم الباطن، وذلك غاية العلوم، فقد قال بعض العارفين: من لم يكن له نصيب من هذا العلم أخاف عليه سوء الخاتمة، وأدنى نصيب منه التصديق به وتسليمه لأهله.
      وقال آخر: من كان فيه خصلتان لم يفتح له بشيء من هذا العلم: بدعة، أو كِبر.
      وقيل: من كان محباً للدنيا أو مُصِرّاً على هوى ،لم يتحقق به ،وقد يتحقق بسائر العلوم، وأقل عقوبة من ينكره أنه لا يذوق منه شيئاً ، وينشد على قوله:

      وارض لمن غاب عنك غيبته
      فذاك ذنبٌ عـقـابـه فـيه

      وهو علم الصدّيقين والمقرّبين، أعني علم المكاشفة .
      فهو عبارة عن نور يظهر في القلب عند تطهيره وتزكيته من صفاته المذمومة، وينكشف من ذلك النور أمورٌ كثيرة كان يسمع من قبلُ أسماءَها فيتوهم لها معاني مجملة غير متّضحة، فتتضح إذ ذاك حتى تحصل المعرفة الحقيقية بذات الله سبحانه، وبصفاته الباقيات التامات، وبأفعاله، وبحكمة في خلق الدنيا والآخرة، ووجه ترتيبه للآخرة على الدنيا، والمعرفة بمعنى النبوة والنبي، ومعنى الوحي، ومعنى الشيطان، ومعنى لفظ الملائكة والشياطين للإنسان، وكيفية ظهور الملك للأنبياء، وكيفية وصول الوحي إليهم، والمعرفة بملكوت السموات والأرض، ومعرفة القلب وكيفية تصادم جنود الملائكة والشياطين فيه، ومعرفة الفرق بين لمة الملك ولمة الشيطان، ومعرفة الآخرة والجنة والنار وعذاب القبر والصراط والميزان والحساب، ومعنى قوله تعالى "اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً" ومعنى قوله تعالى "وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون" ومعنى لقاء الله عز وجل والنظر إلى وجهه الكريم ومعنى القرب منه والنزول في جواره، ومعنى حصول السعادة بمرافقة الملأ الأعلى ومقارنة الملائكة والنبيين، ومعنى تفاوت درجات أهل الجنان حتى يرى بعضهم البعض كما يرى الوكب الدري في جوف السماء إلى غير ذلك مما يطول تفصيله، إذ للناس في معاني هذه الأمور بعد التصديق بأصولها مقامات شتى، فبعضه يرى أن جميع ذلك أمثلة وأن الذي أعده الله لعباده الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، وأنه ليس مع الخلق من الجنة إلا الصفات والأسماء. وبعضهم يرى أن بعضها أمثلة وبعضها يوافق حقائقها المفهومة من ألفاظها، وكذا يرى بعضهم أن منتهى معرفة الله عز وجل الاعتراف بالعجز عن معرفته، وبعضهم يدعي أموراً عظيمة في المعرفة بالله عز وجل، وبعضهم يقول: حد معرفة الله عز وجل ما انتهى إليه اعتقاد جميع العوام ،وهو أنه موجود عالم قادر سميع بصير متكلم.
      فنعني بعلم المكاشفة: أن يرتفع الغطاء حتى تتّضح له جليّة الحق في هذه الأمور اتضاحاً يجري مجرى العيان الذي لا يشك فيه، وهذا ممكن في جوهر الإنسان لولا أن مرآة القلب قد تراكم صدؤها وخبثها بقاذورات الدنيا، وإنما نعني بعلم طريق الآخرة: العلم بكيفية تصقيل هذه المرآة عن هذه الخبائث التي هي الحجاب عن الله سبحانه وتعالى وعن معرفة صفاته وأفعاله، وإنما تصفيتها وتطهيرها بالكف عن الشهوات والاقتداء بالأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم في جميع أحوالهم، فبقدر ما ينجلي من القلب ويحاذي به شطر الحق= يتلألأ فيه حقائقه، ولا سبيل إليه إلا بالرياضة التي يأتي تفصيلها في موضعها، وبالعلم والتعليم، وهذه هي العلوم التي لا تسطّر في الكُتب ولا يتحدث بها من أنعم الله عليه بشيء منها إلا مع أهله، وهو المشارك فيه على سبيل المذاكرة، وبطريق الأسرار، وهذا هو العلم الخفي الذي أراده صلى الله عليه وسلم بقوله < إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلا أهل المعرفة بالله تعالى، فإذا نطقوا به لم يجهله إلا أهل الاغترار بالله تعالى> ، فلا تحقروا عالماً آتاه الله تعالى علماً منه، فإن الله عز وجل لم يحقره إذ آتاه إياه" أ.هـ

      حذف
    5. (مبحث حديث: إن من العلم كهيئة المكنون)

      (فصل) ومنها ما أخرجه الطبسي في ترغيبه قال: أنبأنا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن أنبأنا أبو علي حامد بن محمد الرفا الهروي أنبأنا نصر بن أحمد البرزجاني، حدثنا عبد السلام بن صالح، حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن جريج عن عطاء عن أبي هريرة -رضي اللّٰه عنه- قال: قال رسول اللّٰه -صلىٰ اللّٰه عليه وسلم-: «إِنَّ مِنَ الْعِلْمِ كَهَيْئَة الْمَكْنُون، لاَ يَعْلَمه إلا أهل العلم بالله، فإذا نطقوا به لم ينكره إلا أهل الغرة بالله». هذا إسناد ضعيف، عبد السلام بن صالح هو أبو الصلت الهروي من رجال ابن ماجه، كان رجلاً صالحًا لكنه شيعي، وقد اختلف فيه فقال أبو حاتم: لم يكن عندي بصدوق، وضرب أبو زرعة علىٰ حديثه.
      وقال العقيلي: رافضي خبيث.
      وقال النسائي: ليس بثقة.
      وقال ابن عدي: متهم

      حذف
    6. من باب احاديث منتشره مغلوطه فهما ولفظا
      أما حديث الاجتهاد الذي رواه عمرو بن العاص [1]وما جاء في معناه وهو في الصحيحين عن النبي ﷺ قال: إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر[2] فهذا في القاضي الذي يعرف الأحكام الشرعية وليس جاهلًا، ولكن قد تخفى عليه بعض الأمور وتشتبه عليه بعض الأشياء فيجتهد ويتحرى الحق وينظر في الأدلة الشرعية من القرآن والسنة ويتحرى الحكم الشرعي لكنه لم يصبه، ولكن الحديث منتشر بصيغه من اجتهد اي من اجتهد في التفسير او التأويل وهذا غير صحيح فالحديث ذكر في اجر الحاكم اي القاضي وليس باب التكلف والتأويل ان وجد باب بهذا الاسم، ومعني ان يخطئ العالم عن بينه وعلم يختلف عن معني ان يفتي الجاهل بغير علم او يحكم او يقضي قاضيا بالجهل في كل من الاحكام الشرعيه المستنبطه من الكتاب والسنه او ما يحكم فيه من ادله وبراهين وشهود
      أخرجه أبو داود في سننه، كتاب القضاة، باب في القاضي يخطئ، برقم 3102.
      أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب أجر الحاكم إذا اجتهد، برقم 6805، ومسلم في صحيحه، كتاب الأقضية، باب بيان أجر الحاكم إذا اجتهد، برقم 3240.

      حذف
    7. وابحثي اختي الفاضله عن دين عجائز نيسابور ومقوله الجويني شيخ الغزالي والرازي وتذكري ما ذكرته لك سابقا عن الفلاحين بسطاء الفهم ، لكي تعلمي اصل ما اصنعه من تمثيليات لتبين الظن من الحقيقه او لكشف بواطن الامور دون اساءه الظن وكان ممكن لي من قبل ان احدثك اختي الفاضله بمقوله عجائز نيسابور ونسبتها لابوحامد الغزالي او غيره ولكن كان لي هدف اخر من ورائها ربما تدركيه بعقلك .
      تغير حال الجويني والرازي قبل وفاتهما أمر مشهور لا شك فيه، فقد صرحا بخطأ طريقة الفلاسفة والمتكلمين ورجوعهما إلى مذهب السلف من حيث الجملة، قال العلامة عبد الرحمن المعلمي في (القائد إلى العقائد): قد أبلغ الله تبارك وتعالى في إقامة الحجة على اختلال النظر المتعمق في الإلهيات بأن يسر لبعض أكابر النظار المشهورين بالاستقلال أن يرجعوا قبيل موتهم إلى تمني الحال التي عليها عامة المسلمين ، فمنهم الشيخ أبو الحسن الأشعري، وأبو المعالي ابن الجويني الملقب إمام الحرمين، وتلميذه الغزالي، والفخر الرازي ...
      وأما ابن الجويني فصح عنه أنه قال في مرض موته: لقد قرأت خمسين ألفاً في خمسين ألفاً ثم خليت أهل الإسلام بإسلامهم فيها وعلومه الطاهرة، وركبت البحر الخضم وغصت في الذي نهى أهل الإسلام عنها، كل ذلك في طلب الحق وكنت أهرب في سالف الدهر من التقليد، والآن قد رجعت عن الكل إلى كلمة الحق، عليكم بدين العجائز.
      وقال: اشهدوا علي أني رجعت عن كل مقالة يخالف فيها السلف، وأني أموت على ما يموت عجائز نيسابور ....( اسعي في تعلم الباقي )
      ونصيحه اخيره لمن يتقولون شيخ الاسلام وحجه الاسلام ، انت من ارتضيت شيخا لاسلامك وحجه لاسلامك ولكن لا يفرض علي الاسلام ان يكون لهشيخا ، هذا ادبا مع الله ، ادناه علي الاقل ، فانتبه الي ما تقوله اخي الكريم ، وحاشاك ان تكون من المداحين وانظر كتاب او مرجع من تقول عنه هذا لو وجدته قالها فلا تقولها ايضا
      وشهاده للحق في حق اخي واستاذي الفاضل خالد لكي لا يظن احد اني اتقول عليه ما ليس فيه فله مني كل تقدير واحترام وهو اخي في الله كما الجميع اخوه لي في الله واتمني للجميع الاهتداء الي ما فيه الخير والصواب ، اخي الفاضل خالد اول مره اشوف واحد يجمع بين مدرسه العقل حتي يصل بها الي مدرسه التسليم ولا ادري حقيقه هل طبيعه المدونه ومتابعينها هي ما تفرض ذلك الاسلوب ، ام هو دواء وعزاء لمن لم يتقبل مدرسه التسليم بسلام ، تحياتي

      حذف
    8. ربما ايضا بالمره بخصوص فقه الاضرحه والمقامات عشان اخد الباب في ايدي وانا ماشي
      سؤل الشيخ الشعراوي في اواخر ايامه قبل وفاته باسبوعين عن سبب اقامته لجلسات الدعوه ، الخواطر ، في مساجد كلها بهااضرحه من قبل الشيخ والقاري مقدام الحضري ،واجابه والاجابه ي هذا الفيديو ومنها اجابه ايضا علي تعريفه للخواطر ، اسئل الله العلي العظيم ان يغفر لي وله ولكل من اعترف وتاب وامن وعمل عملا صالحا ، تحياتي

      حذف
    9. https://youtu.be/bf87yH54Bpk

      حذف
    10. الفيديو من قناه حسن الحسيني ، بعنوان اسرار الشعراوي ،او معلومات لاول مره اعرفها عن الشيخ الشعراوي

      حذف
    11. غير معرف17/12/19 3:38 م

      يبدو ان عندك الحديث الضعيف متساوي مع الحديث الموضوع او لا تعرف شئ عن علم الحديث لا ادرى فين مشكلتك

      مش عارفة يا طارق عندك اصرار تثبت انك صح ولا بتحاول يكون ردك انتصاري والسلام ولا ايه بالظبط

      عامة ربما تكون انت صح في نظر نفسك رغم اشعر بخلط واضح قد تكون انت نفسك تشعر به ، لكن بالنسبة لي اختلف مع كلامك وارائك مع احترامي لشخصك طبعاً

      رجاء اترك الحديث في الدين لاهله

      حذف
    12. أخي الفاضل طارق .

      - ياريت وانت واخد الباب في ايدك وأنت ماشي (حسب تعبيرك في التعليق رقم 8) .. أن تجعل لنفسك مدونة خاصة وتنقل فيها أبحاثك الخاصة عن فهمك الخاص .. وهذا حقك في الحياة طبعا .. ولكننا هنا لا نرتقي لنفهم قيمة أبحاثك .. ولذلك حضرتك تفضل مشكورا بعرض أفكارك الخاصة وأبحاثك الخاصة في صفحتك على الفيس بوك أو افتح حضرتك مدونة وانشر فيها علمك ومعرفتك وأحدث ما توصلت إليه .. وقل فيها ما تريد قوله فأنت سيدها حينئذ ..!!

      - ولي لك نصيحة فاقلبها أو اضرب بها عرض الحائط .. في أثناء كتابتك في صفحتك الخاصة .. اعقد العزم على امرين :
      1- لا تعبد نفسك ؟
      2- لا تعبد مذهب ؟
      - فإن عبدت الله واخلصت له في العلم وقمت بتحصيله .. ولم تخن المسلمين في نشر المعلومة الدينية .. فسيكون لمدونتك أو لصفحتك على الفيس قبولا كريما من اهل الله ..

      - في رعاية الله وأمنه .. وبالتوفيق في حياتك يارب .. ونسمع عنك كل خير ..

      - ولا تنسى أن تغلق الباب خلفك بإحكام وانت ماشي .. حتى يظل سترا على ساكنيه .. ولعل غلقك للباب وراءك سيكون سببا لأن يفتح الله عليك في صفحتك الجديدة ان شاء الله تعالى .. بل وفتحا عليك في علمك الخاص بك وسعة في معرفتك العقلية ..

      *****************************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      تحياتي لك

      حذف
    13. اخي خالد، انا لست بكاتب انا كان لي فكره من قبل كما تعلم محاوله لكتابه روايه لها طابع ديني وتوقفت عنها منذ اسبوع من بدايتها منذ فتره تزيد عن شهور لاادري ربما تكتب او لاتكتب حسب التساهيل ان شاء الله ،،، ليست لدي النيه لاقامه مدونه وما نشرته علي صفحتكم الكريمه ليست ارائي ولم انسبها لنفسي وقلت ذلك كلها اراء لعلماء واحاديث شريفه ونقلت ذلك وهو موجود لكل من يبحث عنه ، ولا تعبد نفسك ، اظن عيب ان تقول مثل هذه المقوله فمقولاتك خالفت قولك ، عموما يمكنني الرد ويمكنني اساءه الظن واصدار الاحكام وربما ايضا يمكنني ان اخبرك بعلتك ولكن احترامي وتقديري واعتزازي لك ولاخواني جميعا في الله ، واسف اذا كنت اخطاءت في حق احد ما عدا نجوي اخرك تقرئي سلاح التلميذ نجوي وخدي بالك من السفاسف عشان بتسفسفي كتير ، تحياتي لكم جميعا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      حذف
    14. غير معرف17/12/19 9:00 م

      انا عن نفسي اعترف إني من اهل السفاسف واعترف ان سلاح التلميذ كتير علي كمان ، لكن كنت ءامل يكون عندك نفس الشجاعة وتحاول تراجع نفسك وتترك الانتصار النفسي جانباً لمست محاولة انتصارك من البداية اللي معرفش اصلاً ليه الظاهر اني مادة دسمة للمنافسة سواء في الواقع او النت ؟

      عامة الجنة ليست مقعد واحد نتنافس عليه بل درجات ينالها الانسان بقدر تقواه وصدق توجهه.

      ربنا يوفقنا جميعاً ويجعلنا منهم آمين

      حذف
    15. خلاص متزعليش يا اختي نجوي ، اقري المنقذ من الضلال لابوحامد الغزالي بعد ما كبر وفاق وراح نيسابور ، وبس بقي خلاص خليتو وشي اد السمسمه قدام الاستاذ كل شويه اقفل الباب وارجع افتحو ، اسمعي الكلام ومتوجيهليش كلام تاني لا انتي ولا غيرك خليكو تلاميذ شاطرين اومال .

      حذف
    16. غير معرف17/12/19 10:30 م

      كلنا بشر وكلنا معرضين ناخد قرارت بلحظات غضب وفي نفس الوقت نرجع عنها لو اقتضت المصلحة طالما بنعمل لربنا بجد مش لانفسنا ، المهم الإنسان يبحث عن الحق للحق وللأسف يا طارق انت ربما تكون بتقرأ لاشخاص غير منصفة وعشان تخرج من المأزق دا لازم تقرأ لاتجاهين في نفس الوقت واغلق موبيلك ثم تفكر وطالما طالب الحق بصدق ربنا حيهديك لصواب كل فكرة مع مين من الاتجاهين ، لاحظ انك طعنت بالتفاسير ودى شئ ضد اي اتجاه يعني مش قصة اتجاه عن اتجاه

      عامة وهذه شهادة امام الله استاذ خالد معنهدهوش مشكلة في الاختلاف ولكن مشكلته في محاولة فرض الرأي او رؤية الاخر مخطئ بدون بينة

      اتمنى تراجع نفسك وربنا يهدينا جميعاً لاحسن الاخلاق والفهم والاعمال امين

      حذف
    17. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    18. عارف يا طارق لولا انى اعرف ان الاستاذ عامل كنترول لنجوى فى الردود
      كونت سمعت منها مالا يرضيك وبالعلم ليس بطول اللسان كما فعلت انت
      نحن نعلم جيد مدا ثقافة اختنا نجوى ليس محتاجة منك لرى
      للاسف طارق كونت كبير فى نظرى
      تحياتى لك ونتمنا لك حياه افضل

      حذف
    19. احسنت عمي عادل كويس اني عملت حاجه كويسه قبل ما امشي وهي اني اغير رايك في اختي نجوي من عايزك الناس كلها تفهم كلامك لمثقفه والحمد لله ان الحساب عند الله ليس عندك او عند من تقولو علي ، اختي نجوي ما قلته لكي تعملي عقلك حقا وهو ليس مبارزه او نصرا او انك ماده دسمه كما قلتي بل يجب عليكي اختي قبل ان اقول اقرئي او اقرئي ان تعرفي ما تقرئي اولا الغزالي وكتبه مراحل وحتي المنقذ من الضلال هو المرحله الرابعه،التصوف، من مراحل تطوره وممكن تتبعي انتي الباقي من الفتره الزمنيه وما فيها من فتن منتشره والموقع نفسه وتاريخ دخول الاسلام وما كتبه بعده من الجام ورسائل في التوحيد وغيرها وتتبعي هذه الفتره لكي لا يضلك احد ، وتذكري ان الامر كله ليس بما قراتي ولكن فيما قراتي فربما علم لم ينفع منه الا القليل او له فؤائد في نطاقها لا تتعداه وربما الجهل به لا يضر شخص اراد الله به خيرا واراد له عدم الدخول في هذه المتاهات والتيه ،اسئل الله لي ولكم طريق الحق والرشاد والصواب والهدايه والخير كله عاجله واجله ، وعموما اختي انا ايضا ليس لي مشكله مع احد واسئل الله ان يجمعنا جميعا علي قول لا اله الا الله محمد رسول الله واسمحو لي دا اخر تعليقاتي فعلا ، تحياتي للجميع واسفي لكل من اساء الظن بكلامي او لم يسعي لمعرفه دوافعي من ورا ما كتبت، بالبحث والعلم والسعي والعمل تحيا الامم والقلوب

      حذف
    20. غير معرف18/12/19 3:56 م

      بعد أذنكم جميعاً حتى لا يظن احد ان المنقذ من الضلال فيه ذم للتصوف ولا احد يفهم من كلامي اني ادافع عن التصوف لأن التصوف الحق فى غني عن مثلي ان يدافع عنه

      ولأثبت لك فقط يا طارق انك لم تقرأ المنقذ من الضلال وفقط تنسخ لشخص ما وتتعصب لرأيه وكلامه دون رجوع للمصدر اللي بتحولني عليه وتتاكد من معاني كلامه وكلامك قبل كل هذه الحماسة

      * [ثم تفكرت في نيتي في التدريس، فإذا هي غير خالصة لوجه الله تعالى، بل باعثها ومحركها طلب الجاه وانتشار الصيت، فتيقنت أني على شفا جرف هار، وأني قد أشفيت على النار، إن لم أشتغل بتلافي الأحوال] المنقذ من الضلال صــ94

      * ولم أزل في عنفوان شبابي منذ راهقت البلوغ، قبل بلوغ العشرين وإلى الآن وأنا أنوف على الخمسين، أقتحم لجة هذا البحر العميق، وأخوض غمرته خوض الجسور، لا خوض الجبان الحذور، وأتوغل في كل مغلمة، وأتهجم على كل مشكلة، وأتقحم كل ورطة، وأتفحص كل عقيدة، لا أجد باطنياً إلا وأحب أن أتطلع على بطانته، ولا ظاهرياً إلا وأحب أن أعلم حاصل ظهارته، ولا فلسفياً إلا وأقصد الوقوف على كنه فلسفته، ولا متكلماً إلا وأجتهد بالاطلاع على غاية كلامه، ولا صوفياً إلا وأحرص على العثور على سر صفوته، ولا متعبداً إلا وأترصد ما يرجع إليه حاصل عبادته، ولا زنديقاً معطلاً إلا وأتجسس وراءه للتنبه لسبب جرأته في تعطيله وزندقته

      *(وانكشف لي في أثناء هذه الخلوات أُمور لا يمكن إحصاؤها واستقصاؤها، والقدر الذي أذكره ليُنتفعَ به، أني علمت يقيناً أن الصوفية هم السالكون لطريق الله خاصة، وأن سيرتهم أحسن السير، وطريقتهم أصْوَبُ الطرق، وأخلاقهم أزكى الأخلاق، بل لو جُمِع عقل العقلاء، وحكمة العلماء، وعلم الواقفين على أسرار الشرع من العلماء، ليغيروا شيئاً من سَيْرِهم وأخلاقهم، ويبدلوه بما هو خير منه، لم يجدوا إليه سبيلاً، فإن جميع حركاتهم وسكناتهم في ظاهرهم وباطنهم مقتبسة من نور مشكاة النبوة، وليس وراء نور النبوة على وجه الأرض نور يستضاء به) .
      “المنقذ من الضلال” صــ 131 - 132].

      * فاذا نسبتَ الكلامَ واسندتهُ الى قائلٍ حَسُنَ فيه اعتقادهم قبلوهُ وان كانَ باطلاً.. وان اسندتهُ الى من ساءَ فيه اعتقادهم ردّهُ وان كان حقاً.. فأبداً يعرفونَ الحقَّ بالرجالِ ولا يعرفونَ الرجالَ بالحقّ.. وهو غايةُ الضلال

      الملخص : أن الرجل فى الكتاب يتكلم عن رحلة عقله كيف اضلته حتى شك في المسلمات واضله عقله وكيف اصابه الله بالخرص بعدها ولازم الخلوة حتى اصابه نور من عند الله بين له حقيقة كل شئ

      فاتضتح ان حضرتك بتناقش بدون ما تفتح حتى الكتاب للأسف واثق ومتأثر برأي من قرأت له بدون امانة الرجوع للمصدر والتاكد من المعلومات فواضح جداً ان الخيال لعب دوره عما تنقل عنه وظن انه ذم للتصوف ولاسف ان الكتاب عكس ذلك تماماً وهو اصلاً موجه لطبقةالفلاسفة ومحبي الفلسفة وعلماء الكلام وليس للعوام .

      والسلام

      حذف
    21. انا قولت 4 كلمات فقط هو المرحله الرابعه من تطوره التصوف وتركت لكي الحكم فيما فيها لم احدده بشئ وحللتي منهم ما تريدي ان تقوليه علي باني واني واني اذا كنت تقولتم علي دين الله ، هزعل انا عشان بتتقولو عليا انتو علماء علم الباطن وعلم الكلام وفهم المكنون ، مفتكرش ان انتو هتخفو من مرضكم دا ولكن ربنا يشفي ، انا لم اذم ابوحامد الغزالي ولم اذم التصوف ولم اذم احد انا طلبت دليل شرعي علي ما تقولو سبتو الموضوع ودخلتم فيا وفيما اكن وفيما قرات وفي مذهبي وعند الله تجتمع الخصوم ، الحقيقه اختي نجوي انا ممكن ارد علي كل كلامك ولكن انا هسيبك كده تابعه لكل من قال لانك ارتضيتي ذلك لنفسك من ما في نفسك من مما كان في ابو حامد الغزالي نفسو وما ذكرتيه انتي بنفسك وابو حامد الغزالي نفسو رد عليه في الجام العوام وسمي التأويل بالتعطيل ورد علي نفسو في كل مرحله من مراحله في المرحله التي تليها حتي مات علي دين عجائز نيسابور ، واذا كان الغزالي نفسو كل فتره كان في مرحله وفي كل كتاب كان بيرد علي نفسو وبيتوب وبيرجع عن ما قال ، حددتي انتي وامثالك ان طارق كان وكل يوم علي مدرسه وكلام والله ما انتو فاهمين معناه ، ارجو اختي الفاضله ان انتي تخليكي في حالك وسيبي طارق في حالو وارجو ان انتي تسمحي لي باني اتوقف عن التعليقات لاني فعلا والله مش عايز اردعلي حد منكم تاني ، انا قولت اللي عندي وانتي وغيرك حره سواء في الاستفاده منه او في تركه وانا غير مضطر للرد علي كل من تقول او قال ما لم اقله ، واذا كانت هذه هي صفات اصحاب التخليه والتحليه وتزكيه النفس فانا في غني عنها وعنكم

      حذف
    22. يا استاذنا الفاضل حضرتك شايف أستاذة مروة غلط وكل شوية تقول اخر تعليق بجد وترجع بعدها تعلق وتقول اسمحي لي بان اتوقف عن التعليق انت خلاص قولت أن آخرها سلاح تلميذ واتريقت ليه عمال تبوظ صورتك بانك تبين انك عاوز تعمل مشكله وخلاص!! انا عندي فكره عشان تقدر تمسك نفسك عن التعليق امسح التطبيق من عندك يمكن تبقا اخر مره تعلق فيها فعلا طالما مش عاجبك المدونة

      حذف
    23. اخي احمد اعتقد ان من حقي الرد ولو توقف من رد عن الرد لتوقفت انا عن الرد من اول مره قولت فيها وفي كل مره اقول اسمحو لي ان اتوقف علي الرد ولكن لو حضرتك مكاني وشوفت حد بيغلط فيك او بيقول عنك ما ليس فيك فاكيد من حقك ان ترد علي ما قيل عنك ، دا ابسط شئ من حق الرد وعموما انا معنديش تطبيق هو browser عادي زي اي صفحه browsing . تحياتي لك

      حذف
    24. السادة الكرام أعضاء المدونة ..

      من فضلكم الإلتزام بقرارات أستاذنا الجليل خالد أبو عوف وعدم الرد على الأخ (طارق منصور) ..

      السادة الأفاضل ..عدم الألتزام إساءة في حقكم نحو معلمكم و صاحب هذا المكان ..
      أمامن لم يحترم صاحب المدونةأو الآخرين أو من لم يحترم عقله ، والمتعصب لرأيه فلا مكان له بيننا ولا يستحق الرد عليه ..
      المدونة لتعلم العلم و تزكية النفس ، وليست ساحة لإتباع الأهواء و الإنتصار للنفس .. و سيتم حذف أي تعليقات يخالف أصحابها قوانين المدونة .

      اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الخلق العظيم في القرآن الكريم وشهدت له بقولك (و إنك لعلى خلق عظيم) وأدبته فأحسنت تأديبه ببيان (أدبني ربي فأحسن تـأديبي ) و أكرمته بمكارم الأخلاق بتوجيه (خذ العفو وأمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين) وعلى أله و سلم

      تحياتي لكم

      حذف
    25. غير معرف19/12/19 12:56 م

      اعتقد يا هالة الأمور مش بتتحسب بالشكل دا ، واعتقد واصل لاستاذ خالد وللجميع اننا نحترمه ونقدره ومكانته على روؤسنا جميعاً والحقيقة اننا جميعاً من نحتاج اليه وهو مستغني عنا جميعاً واضح ذلك للعيان .

      وربما النقاش اخد منحني بعيد عن ضوابطه شوية ولكن مش معنى ذلك انه خلى من المصلحة ، وكل الحكاية اننا يا جماعة حتى نتصف بالانصاف لا تكونوا فكرة عن الامام الغزالي ولا غيره عن طريق رأي احدهم لأن ناس كتير غير امينة ولا تحاول تقرأ للامام بانصاف ولكن تطعن فيه بالظن والسمع اعتماد على اراء اسماء سابقة الله اعلم بنت اعتقادها على ايه

      تتبعت سيرة الامام ووجد معظم ما يشاع عنه كذب وافتراء والناس مصدقة الكذابين ليس اكثر محدش بيحاول يتعب نفسه ويدور على الحقيقة للأسف تحمس فى غير مكانه وقص ولصق لعباراته فى غير موضعه لايهام الناس ان الامام بنهاية حياته تراجع عن الاحياء وهذا محض كذب

      فمن كان بحجم الأمام فليحق له ان يقول رأيه فيه ومن كان بحجم اهل التفسير يحق لهم الرد عليهم وما عدا ذلك كلاً يلزم حجمه ودوره في هذه الحياة هذا لمن كان يرجو لقاء الله خالي من مظالم اولياؤه كان الامام الشافعي رحمه الله يقول لا ترفع سعرك فيردك الله الى ثمنك .

      هذا الرد لم اوجهه لأحد بإسمه ولا لشخصه ولكن محاولة فى ايصال للناس مش كل اللي بتسمعه تصدقه هذا زمن اعجاب كل ذي راي برأيه دون تبين أو تحقق

      عامة الذي اعتقده ، أن رحمة الله تعالى أوسع من اجتهاد واراء خلقه

      فأحسنوا الظن بالله والتمسوا طريق ترجوا فيه رضاه ربما بصدق النية يهديكم لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه

      والسلام

      حذف
  7. جزاك الله خير استاذنا على مواضيعك الهادفه وكل مره استفاد واعرف شئ جديد
    ربنا يزيدك من فضله وعلمه ويبعد عنا كيد الشيطان 🤲🤲

    ردحذف
  8. قال أحد المتأملين..
    من الجميل أن يكون لديك صديق كلما أتيت له متكدرا رجعت منه صافياً وكلما قدمت إليه ضعيفاً عدت منه أقوى
    وقال ايضا: نزهتي المفضلة أن أذهب إلى قلب إنسان آخر أتظلل فى صداقته وأرتوي بكلماته سفري المحبب أن أبحث عن روح مؤنسة

    ردحذف
  9. سبحان الله العظيم... يسعى بعض الناس للوصل مع الجان ويسعى المؤمنون حقا للوصل مع الله رب الإنس والجن وماعلا وما سفل ..

    حقا الحمد لله على نعمة الإيمان والعقل ..!!
    جزاك الله خيرا استاذي .

    ردحذف
  10. غير معرف16/12/19 1:46 ص

    السلام عليكم ورحمة الله .مسرورة بهذا المنتدى الرائع و المفيد حقا في ما يرضي الله و لاحتوائه على مواضع شرعية من القران و السنة النبوية.اما بعد بعض الغرائب تحدثلي لا اعرف تفسيرها ارجوكم انا حائرة جدا و سأكتب لكم المختصر فقط لبعض الغرائب اللي تحدثلي .اما معاناتي بالامراض الروحية الناتجة من السحرة فهي كثيرة رغم صغر سني لا داعي لذكرها لكي لا اطيل عليكم.هناك من يقول لي معك روح طيبة موروثة من امي و هناك من يقول حسب احلامي معي ملائكة الرحمة او جند من جند الله .انا اشاهد احلام مكررة.اشاهد حلم حقيقي عندما اتاذى بسحر ارى حلم يخبرني و يلمحلي
    شاهدت عسكري مجهول في حلمي واقف معي حاولت ان اتعرف عليه هرب وبقيت الاحقه حتى انتهى الحلم وكأنه لا يريدني ان اعرفه.ثم رايته للمرة الثانية وراء ظهره سلاح وانتهي الحلم فورا.ثم بعد ايام كنت حزينة من الاعداء اللذين يمكرون بي بدون حق و يأذونني بالشعوذة من صغري و انا اعاني و ما احزنني انهم اقاربي.حتى شفت حلم انني خارجة من منزل ابي خائفة اترقب إجاني شاب يرتدي رداء اسود يظهر وجهه ملامحه حسنة قلتله انا خائفة قال لي لا تخافي سأوصلك لطريقك بأمان و سلام.فأوصلني كالحارس فارتحت له ووجدت امام طريقنا درك وطني فتقدمت لهم و تحدثنا مع بعضنا بسرور و ابتسامة وسمحولي بالمرور بإحسان و لما التفيت حولي لم اجد ذلك الشاب المجهول و انتهي الحلم ولما فقت من نوم مكثت دقائق قليلة و أذن الفجر . وهذه الاحلام اللتي ذكرتها . لما اشاهدها افيق من النوم عند انتهائها و ابقى دقائق حتى يأذن الفجر يعني هي ما قبل الفجر.وذات مرة كنت مريضة جدا على فراش المرض والفحوصات سليمة كالعادة امرض كل عام في شهر معين بسبب اللذين يأذونني بالسحر كشفهم الله لي .ايقضني صوت كصوت امي يقولي ادعي يا بنتي و ادعيلي وضل يتكرر بأذني .فلم استطيع لاني كنت في غيبوبة وشاربة دواء يخدر الجسم .فحسيت باهتزاز و كانه شخص يوقضني و تكرر الصوت بأذني مع العلم نظرت من حولي لم اجد اي شخص سوى امي نائمة غارقة في النوم فاستغربت من الصوت و خفت لما نظرت للنافذة وجدت المطر ينزل مع الرعد و اذان الفجر فعلمت انها وقت اجابة الدعاء لكن خفت من الصوت
    وهذه المرة حسيت بشخص يسحبني من اصابع بيدب بخيط لا يظهر و كان السحب قوي لكن ليس مؤلم .فتحت عيوني لقيت يدي اليمنى تنسحب و ممدودة للقدام ثم رجعت للنوم رجع السحب في اذني و بدون الم .قمت مفزوعة و بقيت اذكر الله لدقائق حتى سمعت آذان الفجر .فما تفسير لهذه الاحداث اليقضية و للاحلام هذه .شكرا جزيلا مسبقا و بارك الله فيكم .في انتظار ردكم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف16/12/19 1:34 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  11. عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ وَإِذَا أَمْسَى كَذَلِكَ لَمْ يُوَافِ أَحَدٌ مِنَ الْخَلاَئِقِ بِمِثْلِ مَا وَافَى ».
    سنن أبى داود

    ردحذف
  12. غير معرف16/12/19 1:10 م

    السلام عليكم احبتنا
    ساروي لكم جزء من ماحدث معي لما كنت بعمر الثامنه عشره
    بعد أن إكتشفت علتي ومرضي قادني القدر للراقي مراد ..مراد شاب في السبعه والعشرين ..لما دخلت بيته اول مره لم اكن اعرف اي شيئ عن رقيه او رقيه ...ابصرت في عينيه لم اراها كاعين الناس كانت كلها سواد ..ليس بيها بياض ..تبسمت نكست راسي وابصرت حوله رجال في ساحه الفناء كذلك رجاله ...متاهبون ينظرون لي يودون ان ينقضو عليا لكني تضاهره اني لاابصر شيئ ..مراد م جماعه السلفيه هم يحللون الرقيه بالجن الصالح ويقولون احلها لنا شيوخ السلفيه ...الله اعلم على حد قوله هو
    طبع دامت الرقيه سبعه اشهر كل يوم نلت مانلت منها من عذاب باتم معنى الكلمه من معنى عذاب ...لااعرف وجع لالام.الرقيه الا من جربها وعاشاها ...في احدى الرقيات جلب إناء ماء يقرا قران بصوت عذب وشجي قران.فقط لاغير لاتميمه ولاتعويذه قران فقط ..انا كنت مستلقيه واضعه منشفه على راسي اغطي بيها عينيا ..ايهع الساده مراد اصبح يستخدمني لنرقي الناس نطلع الاسحار...فاضع انا يدي في الماء وارى مكان السحر ...اجل امسكه في عالم الخيال واعود به لعالم الحقيقه ...اضعها في الماء ...بالعين المجرده ليس هكذا خيال فقط 1
    2 اصبح مراد يطلب مني قول ...(( أينما تكونو ياتي بكم الله جميع )) إذاتعرضت لتعدي ..فرفضتها وقلت له لااحتاج لرجالك اتركهم حولك فانت احوج بهم مني ..كانو يحبونني عندما ادخل عندمراد يجتمعون حولي اراهم. جميع هو يستغرب كيف اقدر ان اراهم ...كنت ارفض بشده اقول لامي لست سكن لاحد لااريد مساعدت من احد ..انا لست منزلهم ..طبع امي تقول لي هو شيطانك يريدك ان تبقي بدون حمايه ...وطلبت منه امي ان يحميتي ..فامسك مراد جبيني وقال بالصوت المسموع ..تبقون معها وعندما تصلي تصلون ..معها
    3 بعدها ذات مره قال لي يوجد كنز في ريفنا هل تسافرين معي لكي استخرجه لكي افتتح به بيت للرقيه ونعالج الناس فيه ..صدقوني انفجرت ضاحكه وقلت له لو اود اجلبه لك هنا انت جالس لكني لن افعل هذا ...بصراحه كا عندي غرور وثقه بنفسي قويه رغم اني كنت مريضه جدا ...
    لكن سبحان الله بفضل من الله جعل لي حجاب بيني وبين هذا العالم وحماني الله منه رغم اني وقتها لاكنت اصلي ولااعبد الله ولا اقرا كتب دينيه ...كنت ارفض ان اكون مشعوذه ..هاذا الذي كنت اردده بثقه وعزم

    وددت سرد هذه الجزئيه ليس لكي اثبت كلام مولانى وشيخنا واستاذنا خالد لا ...لكن تبليغ مني لجزء ماحدث معي في زمن ما

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف16/12/19 1:34 م

      الذي كان يحمني ايها الساده الرضى ..اي نعم كنت راضيه بذلك الاذى كنت اردد واقول الحمد لله رضيت ..لست انا من جلبت هذا بل الله اختار لي هذا ...رغم اني كنت لاصلي اعشق الاغاني ..والشعر ولااحب سماع القران اختنق منه ..اكره الشيوخ كنت اسخر منهم اضحك عليهم عندما اراهم في التلفاز ..لكن كنت اذكر الله كثيرااا في قلبي اكلمه احدثه في نفسي اتحدث مع الله دائم اذا هطل طر او هب ريح ا اهتز ورق شجر ..اكلمه احدثه كنت خلوقه منظبطه احب مساعده الناس لااغتاب احد لااكذب ابدالاخون

      عندما جاء قدري وتزوجت ..اغصبت علا الزواج ..فسخطت على الله استغفر الله رب يغفرلي ...نظرت للسماء وانا رافعه راسي ..وقلتها له اهكذا كافئتني بعد ان كنت عفيفه هذا هو الزوج ..لن احبك بعد الان ...وعشت 13 سنه بجحيم بمعنى جحيم كلما تشده الازمات كلما ازيد في العند وبلغت لدرجه حتى لاادعوه في قلبي
      انحرفت الاخلاق اصبحت اكبر نمامه ناقله للكلام ..تجردت من حيائي اصبحت لاارحم احدا ...اي شخص مهما كان يغلط فيا لو بكلمه اوقفه عند حده بلارحمه ولاشفقه ...تلبسني جبروت ..طغيان كلما تجبرت كلما زادت الازمات عليا انا اعند اقول له عذبني افعل بي مايحلو لك ...لن ارضى بهذا الزوج الذي جمعتني به

      سادتي الذي يحميك من غضب مولاك هو ان ترضى وفقط هو يغير خالك من حال لحال
      لكنه كان رحيم بي وعطوف بي دلني وساقني للجماعه السابقه ودلني على المدونه فكنت اتبع العلاج ووجدت الصحبه الصالحه ...فبدات اتغير ..بعد ان دفعت الظريبه غاليه ..تدني في الاخلاق .

      اليوم هاانا مع الاستاذ خالد اعانه الله وسانده وجزاه خير جزاء في مساعدتني ...لولا رحمه الله بي لكنت من الهالكين

      لن تعرف الطريق الا اذا تذوقت طعم الرضى ...ارضى وكفي هو حسبك ووليك ومولاك ووكيلك ...سيبدل سيئاتك حسنات

      تحياتي لكم جميع 🌸🐎

      حذف
    2. الله يرضى عنك ويراضيك ياررب العالمين.يل نسيم الصفا
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وصحبه وسلم

      حذف
    3. غير معرف17/12/19 8:07 ص

      ياابن الهوى 🌸ان اخترت ان تكون له عبدا🐎
      فلاتعزن غير رب الهوى وبه واليه سعيك
      لعله يكرمك فتكون من الجلاس
      فخير الجلوس 🌸جلوس المنكب علا الراسي🙏
      وفي جلستك تسامر معه بحديث وسواس
      إن اصبحت اعز كل عزيز لانال عزك.
      لك وبك ولِأجلك علك ترضى فتقبلني
      عبده سجود حتى القاك على حال يرضيك

      ((سعي على الوجه او مشيا علا الراسي ))

      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

      نسيم 🌸الصفا🐎

      حذف
  13. نسأل الله العلم النافع وأن يثبتنا على دينه و سنة نبيه ،فاءن القلوب بين اصبعين من أصابع الرحمان يقلبها كيف يشاء
    كما تفضلت يا إستاد بأن القرآن الكريم لا يحرق جن و لا شيطان ، ادا فما بال الرقية الشرعية التي جعلها الله دواء وعلاج نافع و هي كما نعلم من جنس الدكر و الدعاء، وهي آيات قرآنية .فهل هي ادا تطرد الشيطان او تطهر النفس
    هل كل مريض مرض روحي هو من مما كسبت أيديهم .مع العلم انا نعلم أن الامراض الروحية تصيب الروح الضعيفة و الروح القوية منهم الصالحون ،

    ردحذف
    الردود
    1. كلام الله يطرد الشيطان بأن يجعل حجاب بينك وبينه .

      حذف
    2. الحمد الله على نعمة الايمان،و الشكر لاستادنا خالد ،الدي أبصر قلوبنا بالعلم النافع ،طهر قلوبنا من الضلالة التي نسمعها من بعض الشيوخ هداهم الله و بارشاده لنا ومحاولة القضاء على البدع و الخرافات و الممارسات الخاطئة ،والعودة إلى المنهج الإسلامي الصحيح التزود منه وحده،

      فالمؤمن هو الدي لا يستعيد الا بالله ، و لا يستغيث لا بالله ،ولا يستعين الا بالله ،ولا يطلب نفعا إلا بالله ،ولا ستدفع ضرا الا بالله ،ولا يتقرب الا لله

      فالقرآن هو الحصن المنيع و الحفظ و هو حبل متين ،ونور مبين و الشفاء النافع و عصمة لمن تمسك به و عصمة لمن تبعه،و هو حبل ممدود من السماء إلى الأرض
      والقرآن يخزي الشيطان و بطرده و يخنسه و يخزي جنوده و يعدم سلطانه،وينفره و يصرفه عنا
      الله يدهب عنا رجس الشيطان

      رعاك الله يا ستاد خالد .

      حذف
  14. الله وأكبر من كل شيئ ياالله يالله ياالله أحفظ عبدك خالد من كل ما يحاك ويدبر له من شياطين الإنس والجن وطهره من كل نزق ألم به من أعداء الله وكن معه وله فكل ساعة ووقت ونجه مما هو مخبئ له في قادم الأيام يارب يارب يارب

    ردحذف
  15. كثرة التقلبات والصور وكثرة ما يعطى الله ثم يأخذ ؛ حتى يأخذنا الله من شئ اسمه العبودية لغيره..
    لا يريدنا أن نتقلب بين عطاء وأخذ ، يريدنا أن نكون على ثبات ، يريدنا أن نكون مع السعادة الأبدية الدائمة ، كأنه يقول لنا في صورة هذه الموجودات والمفقودات ، فنفرح بها ثم نحزن ، نحرن ثم نفرح .. يقول هل جربتم المفقودات ؟ هل رأيتم كيف تسرق سعادتكم وتأخذها ؟ .. أقبلوا علىّ فأنا موجود لا أغيب حاضر لا أذهب .. أنا دائما موجود غير مفقود .. فمن جرب المفقودات ثم جرب الموجود .. علم أن السعادة تكون معه أبدية .
    ..
    وبذلك أشار سيدنا إبراهيم عليه السلام بقوله لا أحب الآفلين أى لا أحب المفقودات ، أحب الموجود الدائم إشارة منه إلى أنه مع الله ، أما هذه المفقودات التى تأتى و تذهب فإنها "تغير المزاج "ولذلك الله عز وجل يقول " ولكى لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم " أى لا تتعلقوا بالموجودات فإنها مفقودات .
    تعلقوا بمن لا يُفقَد ، تعلقوا بالباقى الذى معكم أينما كنتم يصحبكم أينما ذهبتم ، لا يعوزكم أن تفكروا أن تستحضروه معكم فهو حاضر .. هو حاضر لا يغيب و لكننا عنه نغيب .. نحن الذين نغيب فقال أحضروا أنفسكم معى فإن سعادتكم معى فى استحضار أننى معكم دائما ، و هو معكم أينما كنتم.

    =========
    محمد عوض المنقوش 👆

    ردحذف
    الردود
    1. الافلين هم الاغيار
      لا تتعلق بالاغيار وتعلق بالواحد القهار

      حذف
  16. عاصم بن ثابت رضي الله عنه ، وهي من قصص معية الله للعبد ، وهو الذي قتل ثلاثة من الكفار في بدر ، فنظرت أختهم وقالت من يأتِ لي برأس عاصم لأشرب فيه الخمر أعطيته مئة ناقة وزوجته بنتاً من بناتي ، . بمعنى أنها هاتفضى دماغه وتحط فيه الخمر وتشربه من جمجمته ، فالحذر من قول الله "إن كيدهن عظيم" ، ووقتها جاءت قبيلتين لرسول الله يتداعون إسلامهما مكيدة وقالا أَرسِل معنا من يعلمنا ديننا ، فأرسل معهم سته من الصحابة ومن بينهم عاصم ، وغدروا بهم وقتلوهم ، فقالوا لعاصم سلم نفسك لمن قتلت أخوتها ، فقال لا أسلِّم وأشهر سيفه وظل يُقاتل إلى أن قتلوه ، وهو يُقتل وكان يعلم ما يريدون منه .. قال :" يارب اللهم كما حميت دينك أول النهار إحمي لحمي وجسدي آخر النهار " ، فلما قُتل وأرادوا أن يأخذوا رأسه لتسليمها والفوز بالمئة ناقة ، فإجتمع على جسده كله الدَّبر ، والدَّبر نوع من الزنابير والنحل ، فما استطاعوا الاقتراب من جسده ، فقالوا انتظروا حتى يحل المساء لعله يترك جسده ، فعندما حلّ المساء إذا بسيلٍ جارف يجرف جسد هذا الرجل إلى حيث ما أراد الله إستجاباً لدعوته ،كما حمى دين الله ، حمى الله جسده ، وما عرفوا أين ذهب ، وحين سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن مكانه قال :"إنه في مقعد صدق عند مليك مقتدر" 💛🌹

    منقول من صفحة محمد ابراهيم. 👆

    ردحذف
  17. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. - علم لا ينفع وجهل لا يضر ..
      - والفضول يحجبك عن الوصول .. أي أن الفضول الغيبي يحجبك عن الوصول القلبي ..
      - وما انشغل أحد بغيب إلا ضل عن الحق ..!!
      - ولا تصدق ما يقال لك .. عن هذا العالم وما يفعله البعض .. ولو استعملت عقلك .. لأدركت أن الخرافة تفوح من كلام هؤلاء !!

      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم
      تحياتي لك

      حذف
  18. بارك الله فيك سيدي الحبيب / استاذ خالد
    نعم .. فعلم لا ينفع وجهل لا يضر .. استأذنكم في حذف التعليق السابق.
    فاللهم نسألك علما نافعا ونعوذ بك من علم لا ينفع.

    اللهم اهدنا بنورك اليك .. واقمنا بصدق العبودية بين يديك .. وكما كنت دليلنا عليك .. فكن شفيعنا اليك .. اللهم أجعل السنتنا رطبه بذكرك ، وانفسنا مطيعة لأمرك ، وقلوبنا مملوءة بمعرفتك ، وارواحنا مكرمة بمشاهدتك ، واسرارنا منعمة بقربك ، وارزقنا زهدا في دنيانا ومزيد لديك .. انك علي ماتشاء قدير ..
    اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم
    وشكرا لكم سيدي الحبيب استاذ /خالد

    ردحذف
  19. اللهم صل وسلم على سيدا سيدا محمد وال محمد وسلم
    جزاك الله خيرا ورضى عنك وارضاك فى الدنيا و الاخر

    ردحذف
  20. بسم الله الرحمن الرحيم
    أرجو من الأستاذ خالد أبو عوف المحترم أن يسمح لي بالتعليق علي قدري واسمح لي من وقتك بالتعليق لتصحيح أي خطأ فما زلت تلميذا أتتلمذ علي يد حضرتكم
    المنفرد بالأمر والحكم وقيادة هذه المركبة(التي نسميها الكون وهي كل ماسوي الله)إن جاز تعبيري هو الله وحده /لابد أن نعلم ونتيقن أن الله سبحانه وتعالي هو الفعال وحده وأن الأسباب لاتنفع أو تضر إلا بإذن الله فقد تذهب لأعظم وأشهر طبيب في تخصصه ولايبرئك دواؤه من سقم أراده الله فيك لسبب ما /أما بالنسبة لموضوع الجن مسلم أو غير مسلم فليسوا إلاعلما أو صورة من صور خلق الله لايملكون لأنفسهم نفعل أو ضرا _مقدورين مقهورين بقدرة الله _لهم صفات وقدرات من خلق الله فيهم ولو شاء سلبهم إياها _لايضرون أو ينفعون بل يكونون مظهرا لنفع وضر الله بإذذن الله ولمراد الله ومن يعلم شيئا عن قدر الله لايعظم عنده حقا إلا الله /وموضوع الإستعانة بهم في جلب مصلحة أو دفع مضرة فنحن نعلم أن معظم من يفعلون هذا هم أرباب العزائم والطلاسم وكما قرأت علي أيدي بعض المشايخ بالخلوة والعهد والميثاق وأعجب إن كان حقا شيخا صالحا أن يسلم مريده لمن يستعبده من دون الله ويكون فتنة لمن سواه فبمرور الوقت وتكرار الحالات يقع في خاطره أنهم الجن أقرب وأنفع له من الله وأسرع /ربما ولست متأكدا /أن يحضرك من الجن المسلم أثناء الذكرمن يأنس ويحب الذكر حبا لله ولذكر الله ثم ينصرفون وهذا دون إرادة منك او علم أو رؤية /وإن كان يوجد ربانيين يعالجون وأظنهم قليلون ولكن لايخلو منهم الزمان سواء بأنوار ذكرهم لله أو القرآن الكريم / أو معهم جن مسلم صالح يغار علي حرمات الله أن تنتهك من عالمهم (سواء وراثة كما تقولون ولي تحفظا علي هذا فلست أدريه وارجو أن يعطيني أستاذ خالد ملمحا عنه أو جاءته حبا لله لقربه من الله ) فلابد أن يكون كلا من المعالج والمريض علي يقين أنه لاشئ بذاته ينفع ويضر وأنها مجرد أسباب إن شاء الله أمضاها وإن شاء عطلها
    لافعال في كون الله إلا الله فلاإله إلا الله
    أخلص لله ذاتك يكفيك مهماتك
    قل يارب بقلب صادق مخلص ليس فيه سواه واصبر علي قدر الله صبرا جميلا ربما هو مراد الله لوقت موقوت ربما تطهيرا أو رفعة ويقينا سيأتيك فرج الله وإسعاد الله وتتوالي عليك رحمات الله فقط كن عبدا مخلصا لله لالسواه وأنت عبد ماستولي عليك
    بالنسبة لموضوع الأخت مروة علي أري أنها حالة خاصة جدا وأن ا.خالد أراد أن يريها العز بالله في أهل الله كما رأت ذل المعصية لله لأهل العصيان والفساد والضلال وأنها فعلا كانت في الطريق الخطأ وقد أكرمها الله وأحسن إليها والحمد لله أدام الله الله عليها كل خير وفضل وإحسان
    رجاء رجاء رجاء دعوها ياكرام لحالها مع الله ولاتذكروها بما قد عافاها الله منه وادعوا الله لها أن يديم عليا العفو والعافية .

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم اخى الفاضل / ابراهيم
      و لك مثل مادعوت لى و ذياده

      انا لست متضايقه من الاسئله اطلاقا بالعكس نشرت القصه لتوضيح الحقيقه للمعرفه و لا اخشى لومه لائم ابدا و الا ما كنت كتبتها اصلا
      و لكن هناك احداث سردتها ليعرف الجميع ممن تحدث لهم احداث مثل قصتى انهم مخدوعين و ان الموضوع كله مبنى على الوهم و اللذين يتسائلون عن العلاج الروحانى لو قرءوا القصه جيدا
      كنت قلت انه اكبر كدبه و خدعه يقوم بها الجن ليوهموك انك تعمل عمل صالح و هم اصلا يستغلونك !!!

      لا ادرى لماذا تركنا الهدف من القصه و هو توضيح الحاله النفسيه للذين يعانون من المس الروحانى
      و مرحله قهر النفس ثم الترقى
      تركوا كل هذا و مسكوا فى ناحيه لا تجدى و لا تضر و لا تنفع هى فقط مرحله انا شخصيا لا اتذكرها

      و الله ال مخلينى حزينه فعلا ان استاذ خالد بيتعب عشان يخرجنا من التفكير فى هذا العالم
      و التعلق بالله و لكن اشعر ان هناك مازالوا يقفون عند نفس النقطه الجن و الاستعانه بالجن
      و لا حول و لا قوه الا بالله

      اعجبنى تعليقك جدا و احترم طريقه تفكيرك العقلنيه
      المحاكيه للواقع فعلا
      تحياتى لك اخى الفاضل

      حذف
    2. اخي ابراهيم علي :
      اهلا ومرحبا بك معنا وسعدت بتعليقك .لي رجاء اخي :
      ماهو سؤالك تحديدا فيما يخص العلاج بالجن الصالح ؟

      لعلك بتوضيحك يمكننا مساعدتك لتفهم ما استشكل عليك فهمه .

      تحياتي لك .

      حذف
    3. الأخت الكريمة هبةآل جاويش /السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /بالنسبة للإستعانة بالجن الصالح في العلاج أقول ماوصل إليه علمي ومعرفتي القليلة في هذا فلست من الباحثين المتعمقين فيه وبناء علي خبرات متراكمة مع بعض المنتسبين له/ أولا لماذا يقولون جن نوراني ولايقولون جن مسلم أو مثلا صالح هذا مجرد تساؤل بسيط /كان عندي من يهمني أمرها قريبة لي لم تنجب من سبع سنين دون سبب جوهري طبي فالتجأنا للمشايخ والعارفين في هذا المجال وكلهم يقولون معهم خدمة نورانية قوية وقاسينا الأمرين ولم يحدث مانرجوه كان واحد منهم له موقع وهو مشهور جدا وتأملنا فيه خيرا واتصلنا واشترط أن نضع له مبلغ ألفين جنيه في حسابه ووضعنا واتصل بعدها وقعد يشكر في نفسه وإنه معه ومعه حتي قال اسم معين يعتبر تقريبا أكبر راس في الجن أول حرف من اسمه (ك) وانه كان مع والده وصار معه بعد وفاة والده وقال أنه أرسل كذا وكذا ملكات من الجن المهم كانت تجربة أيضا كسابقيها ولم يحدث مانرجوه حتي صرنا لانثق في أحد طبعا كثرة ماتعرضنا له جعل قريبتي تعرض عن هذا الموضوع ونحن أيضا وفوضنا الأمر لله هو القادر علي كل شئ وهو أرحم الراحمين نسيت أقول لك أن هذا الشيخ اللي أخذ ألفين جنيه إمام وخطيب في مسجد /أنا ﻻاأعترض أو أكذب أن يكون فيه جن صالح يساعد أحد فهم عالم مثلنا وفيهم الصالح والطالح مثلنا وفيهم أولياء حق ولكن مامررنا به ترك غصة مريرة في حلوقنا /وأكاد أقول علي من يتصدي للعلاج بهم أري لابد أن يكون مكاشف يسمع ويري جيدا فيري ويسمع من يخاطبه ويعلم إن كان خرج أم يتلاعب به وبداية أن يكون مسلما تقيا نقيا / هذا ماعندي الآن علي عجل وكلي رجاء من ا.خالد أبو عوف أن يعلق علي هذا الأمر رجاء من فضلك ا.خالد من فضلك وكرمك / تقبلي تحياتي .

      حذف
    4. انار الله بصيرتك اخي وهداك لما استشكل عليك من فهم .
      انتظر حتى يرد عليك ا.خالد .

      حذف
  21. بارك الله فيكم على المجهودات والمقالات المفيدة. احيطكم علما انني شفيت تماما مما اصابني بنسبة ٩٠% تبقى فقط الم بسيط بالرجل اليمنى.جزاكم الله الف خير على الملفات. واريد ان اخبركم انني اسقطت العالم الناري تماما... فقد ذهبت الخيالات والمنامات ومن الله علي بالشفاء. وما اصابني فقد كان من نفسي واسال الله ان يتبتني واياكم. بارك الله فيكم جميعا وفي كل من دعى لي. لا ادري هل الشفاء مؤقت ام لا ولكن حتى ولو حصل شيئ فالضر باذن الواحد الاحد. احببت اشكركم واقسم بالله كنتم السبب في بداية طريق جديد خالي من الوهم والشياطين. شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. مبروك اختي ريم ، شفاكي الله وعافاكي وحفظك انتي وكل من التجأ إليه

      حذف
    2. الله يبارك فيكم جميعا. سبحان مبدل الاحوال... السنة الفارطة كنت اركض وراء الجن واتذلل لهم بالاذكار ظنا مني انني محاطة بالنورانيين
      ... وكانت تلبى كل طلباتي ... والان اضمد جروح رجلي اليسرى التي توقف عنها الاذى... ضربت اشد ضرب في الارجل والرأس وطبق علي قانونهم...واروني وجههم الحقيقي.... لا يوجد لا نوراني ولا هم يحزنون... من توكل على الله فهو حسبه. شكرا لكم مجددا

      حذف
  22. بعض الشياطين يستحقون الحرق... وندعو اللهم احرق الشياطين المعتدين... وليس القران الذي يحرقهم بل الاذن الالهي واستجابة الدعاء، فيصرفهم الله او يقتلهم ( نحن لا ندري كيف يتم الامر) المهم انه بعدما يستجيب الله عز وجل يذهب الاذى الشيطاني بامر الله. بالنسبة للجن النوراني فهو موجود ويساعد ولكنه ليس خادم بل مخلوق مكرم ولا يخدم احد بل يعبد الله بحق... والجن النورانيين يأتون يستمعون القران في المساجد والاماكن المقدسة ومساعدتهم للانس من خلال تجربتي تكون اذا لمسوا في الشخص حب الله وحب رسوله والاخلاص في العمل.. فقد يتدخلون بأمر من الله بارشاد الشخص الى اهل الخير من الانس او عن طريق صدف ان يعثر الانسان على كتب دينية او مواقع دينية...الخ.... واذا لمسوا في الشخص حب السيطرة والروحانيات وانه يريد ان يخدموه ويذكر لاجل ذلك... فطبعا لا يحضرون مع هاته النوايا... فحضورهم مشروط بطهارة الروح من الوثنيات و بوجود الصفاء القلبي..... وقد لا يراهم الشخص ولكن يحس بيد خفية تساعده في المحن بامر من الله.... والافضل ان نتوجه لله مباشرة ونسقط الغيبيات من قلوبنا وعقولنا... فاذا كانت مساعدة قادمة فهي من الله والانس والملائكة والجن اذا ساعدونا نحن بنو آدم فذلك يكون تنفيذا لامر الله وليس لنا نحن .... آسفة اذا غلطت... حاولت فقط ان ادون رأيي وطريقة تفكيري الجديدة. اتمنى ان لا تطردوني مجددا ههههه

    ردحذف
  23. ليس بعضالشياطين فقط بل جلهم.... والحرب معهم معلنة من ابليس منذ قدم الزمن... ولكن اذا كانت الادعية والقران تحرقعم فليس لنا دليل .... ما اعلمه وما استفدت من المقالة ان القران حصن منيع. شكرا مجددا على المقالات المفيدة. وعندي طلب اذا امكنكم كتابة موضوع على مواصفات الراقي وماذا يجب عليه ان يقرأ من كتب الخ...

    ردحذف
  24. غير معرف17/12/19 5:07 م

    مقتطفات منقولة
    ___________

    * عن تجربة = فإن الكثير من الاهتداء للحق لا يأتي من المناظرة والتحدي بقدر ما يأتي من البحث الهادئ المصحوب بالتوفيق الإلهي .. وقد تحدث الغزالي في كتاب العلم من ( الإحياء ) عن آفات المناظرة وتعلم الخلاف .. ثم إن الكثير مما فيه خلاف = ظني ؛ فمحاولة جعله قطعيا نزق وخفة!
    .
    واجبنا أن نتعلم وأن نخلص في طلب العلم فيكون لله ، ثم نعمل بما تعلمنا قدر الوسع والطاقة ، ثم إن أذن لنا بتعليم غيرنا أو رأينا في النصح فائدة = قمنا بذلك ، وإلا فلنشتغل بأنفسنا .. فإصلاحها يستغرق الاوقات ، والآخرة خير وأبقى .. وقد قرأنا عن علمائنا أن بعضهم كان يؤلف الكتب لنفسه ويتعلم لنفسه ، ونحن اليوم نتعلم لنتصدر ولم نتجاوز بعد مرتبة الأساسيات!
    .
    في العلم شهوة عظيمة ؛ إذ يداعب في النفس محبتها للعلو والشهرة والجاه والعجب والكبر والترؤس والانشغال بالناس .. وكلها آفات مهلكة ؛ فلا يظن المشتغل بالعلم نجاته منها .. لوهمه أن الناس لا يظنون فيه ذلك ، فليس الناس بأعلم بك من نفسك!
    .
    من تلاعب الشياطين بالناس إيهامهم أن معرفتهم بالمرض يلزم منه الخلوص منه ؛ فيظن الإنسان لمجرد معرفته بقبح الكذب ونصح الناس بعدم الكذب مثلا أنه ليس من الكذابين .. قد يتحدث الشيخ عن العجب أو الرياء ويحذر الناس منهما وهو واقع فيهما للأذقان ؛ فلنحذر من تلاعب الشياطين بنا. ( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء ؛ إلا ما رحم ربي )
    .
    أكدت الشريعة على استحباب الصمت وقلة الكلام ؛ لأنك بحديثك تفضح نفسك عند ذوي البصائر جواسيس القلوب ، لأن لسانك يغرف من قلبك ويعبر عما فيه ؛ فاستر عورتك قدر ما تستطيع.
    .
    وقد أمرنا الله تعالى أن نعامل الناس وفق الظاهر ؛ فلنجتهد ألا يظهر منا إلا الخير ولنسأل الله صلاح بواطننا .. فالحساب منوط بتعمير القلوب لا بتزيين الظواهر.

    ردحذف
  25. غير معرف17/12/19 5:10 م

    صاحب الطبع الكثيف = هو من تغلب فيه الطين على الروح .. من لا يدرك من الوجود إلا مظاهره ، ولا يقرأ سوى المباشر من كتاب الكون .. من تغلبه مادته فينغمس في شهواته ، وتأخذه الدنيا عن أصل وجوده ويوم معاده!
    .
    وقد جاء الأنبياء عليهم السلام لتخفيف طبائع البشر بالذكر والفكر ؛ فيبكى المؤمن إذا ذكر الله خاليا ، أو يتلوى من سماع آية قرآنية ، أو يذوب من آية كونية .. ولا يكون ذلك إلا عندما تكون العلقة التى تربط الروح بالبدن خفيفة ، فلا يسجن البدن الروح ولا يقيد الطين سر الله في الإنسان!

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/12/19 5:11 م

      جاء في ترجمة المولى محيي الدين محمد بن مصلح الدين القوجوي (توفي 950هـ)، الشهير بشيخ زاده، من التاسعة :
      .
      (( كان يروي التفسير في مسجده ، ويجتمع إليه أهل البلد ويستمعون كلامه ويتبركون بأنفاسه وانتفع به كثيرون ...

      قال رحمه الله تعالى: اذا أُشكل علي آية من آيات القرآن العظيم أتوجه إلى الله تعالى فيتسع صدري حتى يكون قدر الدنيا ويطلع فيه قمران لا أدري أنهما أي شيء ، ثم يظهر نور فيكون دليلا إلى اللوح المحفوظ فأستخرج منه معنى الآية.

      قال رحمه الله تعالى : إذا عملت بالعزيمة لا أريد النوم إلا وأنا راقد في الجنة ، وإذا عملت بالرخصة لا تحصل لي هذه الحال ))
      .
      [ الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية ، طاشكبرى زاده ، ص245 ]

      حذف
    2. غير معرف17/12/19 5:20 م

      بين العوامّ ... وعلوم الدين ... حالة تثير القهقهة !!!
      ِ
      بعض العوام في (العلم الديني) حقا مضحكون. يحاجّوك ويجادلوك فيما تنقله عن مذاهب الفقه أو التوحيد أو التصوف وكذا التفسير. ويرون أن "أدلتهم" أقوى من أدلتك؛ التي لم تخترعها أنت أصلا، وإنما تنقلها عن الأئمة الأعلام الذين حفظ الله بهم هذا الدين. فتراهم يقطبون جباههم في وجهك معتقدين كم أنت جاهل خفيف العقل.

      وأما المضحك في الأمر حقا، فهو أنك تحاججهم بكلام الأئمة الأعلام، وأقوال المذاهب الأربعة، ومعتمدات المذاهب في مقرراتها. أما هم فيُحاجّوك (صراحة وعلنا) بماذا؟! "باستنباطاتهم"

      ومما يزيد الطرفة تأصيلا وطلاوة أن من هؤلاء من تعلم (يقينا) أنه لم يكمل في حياته المديدة السعيدة مجلدا واحدا في علوم الدين. أيا كان ذلك المجلد. أقول لك؟! لم يكمل ولا أي مجلد في أي مجال أو أي علم. ولا حتى رواية!
      ِ
      ملاحظة: أنا أحترم تدين كثير من العوام وأستلطفه، وأحيانا أراه أصدق من تدين كثير من "طلبة العلم" المتحمسين أو "العلماء" المحجوبين بعلمهم وألقابهم. ولكن لا يمنع هذا أنني أُبغض في الله كل من يجادل في الدين بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير. ولا يعرف قدره وحدوده وتخصصه .. ولا يفهم شيئا عن الأدب مع أئمة الأمة العظام الذين أوصلوا إليه هذا الدين الذي يدين الله به!
      ِ
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
    3. غير معرف17/12/19 5:37 م

      شئت أم أبيت .. دريت أم لم تدر
      أنت معارفك وموروثاتك وتفضيلاتك وانحيازاتك وانتمائك لفصيلتك التي تؤويك نتاج شبكة معرفية ضخمة تكونت من التربية والوراثة والتلقين والثقافة والميديا والخبرات الى مررت بها فى حياتك ...
      الشبكة دى عبارة عن العديد من القضايا المعرفية والقيم المختلفة ومنها بتبع سلوكياتك تجاه المجتمع بالاضافة الى تأثير اللاوعي الفردى والعقل الجمعي ... الخ
      يفترض أن الشبكة دى متسقة داخليا وبتشد أزر بعضها البعض
      فقيمة كل قضية مش فى قوة استدلالها بس انما قوة علاقاتها بالقضايا الى حولها وبالنسق المعرفي كله ...
      لو ضربنا مثل بفردين مش متخصصين فى البيولوجى قرأوا مقال عن الأعضاء الأثرية ( أعضاء ليس لها وظيفة حالية فى الجسم انما موروثة من تحدر وراثي سابق)
      هنا قوة الاستدلال العلمي مش حيبقى له أثر فى عملية الاقناع انما الأثر الأعظم حيكون لباقى النسق المعرفى

      الشخص الأول مؤمن بفكرة الخلق الخاص أو بالتصميم الذكى بالتالى مقتنع بوجود تصميم مسبق والفكرة دى مترابطة مع مجموعة الأفكار الدينية الراسخة وتغيير قضية واحدة زى قضية الأعضاء الأثرية يستلزم تغيير مجموعة ضخمة من القضايا الأخرى

      الشخص الثانى مؤمن بفكرة تطور الأنواع وفكرة التطور مترابطة مع مجموعة قضايا علمية راسخة عنده فبالتالى حيستقبلها ببساطة وتنضم فى سلام بجوار باقى القضايا

      ( النقاش مش على التطور انما مجرد مثال)

      وكذلك القضايا الدينية الى بتتضمن بعد غيبي خارج عن الحس والاستدلال المباشر
      فى الى بيستقبلها بسهولة ويسر لانها متسقة مع نسقه المعرفي وفي الى معندوش استعداد يستقبلها أو يناقشها بجدية أصلا لانها تتنافر مع نسقه المعرفي ..

      محمد عبده مثلا لماحاول يضفي أبعاد مادية على المعجزات الدينية كان بيخاطب طليعة تكونت خلفيتها المعرفية من نسق علمي حتمي شمولى فهي أميل لرفض المعجزات ذات الأبعاد الغيبية فعبده بيقدم حل وسيط للتمسك بالنص مع تأويل الألفاظ لمعاني أكثر قبولا للعقول دي..

      القضية الأساس بتاعتنا سؤال رئيس :

      فى ضوء الفكرة الى عرضتها من كون عملية الإقتناع معتمدة على تناسق القضية المعروضة مع باقى النسق الى تكون بالفعل ورسخ فى الذهن

      هل عملية الإقتناع بقضية ما رهن الارادة البشرية ولا عملية معقدة مستندة على ما سبق من خبرات وموروثات وثقافة؟؟؟

      حذف
    4. غير معرف17/12/19 5:45 م

      [ألية الإعراض الحاسم]
      ِ
      كل شيء أو شخص يُحدث فيك اضطرابا أو ضيق صدر فاحكم عليه مباشرة بالترك أو بالتعبير القرآني {فأعرض}{وأعرض}. هل تأملنا هذه الكلمة التي تتكرر مرارا في القرآن في سياق النصح الإلهي لردة الفعل الحكيمة في #الإعراض عن الجاهلين والإعراض عمن تولى عن ذكر الله واتبع هواه وكان أمره فرطا. لماذا فرضنا أن الإعراض يكون فقط عن أشخاص بلحم ودم. ألا ترى أن في رأسك أيضا أشخاص يتكلمون باستمرار وأحدهم يظل يوسوس لك ويخوفك من الفقر والبلاء والمشاكل والمستقبل والمجهول! وأكثرها لا يتحقق. ولكنه يريدك ضعيفا دائما بائسا دائما بلا أمل ولا تفاؤل بشيء. هذا هو غرضه. وهذه هي معركته الكبرى مع الإنسان. فها قد عرفت فلا تنهزم. والله والله تستطيع أن تهزمه أن صدقت العزم والجد. مهما عصيت ومهما كانت تحدياتك. والدليل أن غيرك كثير من السابقين نجح ومات منتصرا على شيطانه. فما يمنعك أن تكون مثلهم، لا من الخاسرين والساقطين؟!!! اختر لنفسك. ولا تحف من اتخاذ القرار. لا تخف من أي شيء. كلها دنيا ... كم سنة وتنطوي بما فيها. ليست شيئا خطيرا ولا طويلا للحد الذي تتوهمه. غمض عين وفتح عين وإذا بك على أبواب الخمسين أو الستين. يعني تقريبا خلّصت ... وخلصت من الفتن والنكد والخوف والتوتر. أضبط نفسك مع الله 30 أو أربعين سنة فقط في مقابل جنة أبدية !!! هل ثمة أحلا وأعظم من هكذا فرصة!!!؟ فركز شوي مع الله واثبت قليلا حتى تطلع صورتك جميلة. وعلى جمال هذه الصور ستعيش في الجنة جميلا. أما إن لم تكن من أهل الجدية والقدرة على السكون قليلا والتركيز .. فقد تخرج صورتك بشكل بشع أو مأساوي. فتكون نتيجتك في الآخرة مشابهة لبشاعة الصور.
      ----
      إبليس يطلب قنوطك ويأسك أكثر من معصيتك. هو يحبك أن تعصي لماذا؟ لكي يرى آثار المعصية عليك من ذُلّك وعبوديتك للأشياء ومن يأسك من نفسك ومن قنوطك من ربك. هذا هو ما يريده إبليس. ولا يهمه شكل المعصية ولا طبيعتها، يهمه نتيجتها.
      ولكي تغلبه ... فلا تعطه النتيجة. إذا عصيت فاختصر كل ذلك وحاول أن تغير إطار نظرك لكي يتغير حالك، وابدأ فورا بالاستغفار والتوبة. حاول أن تتوب وتستغفر في نفس المكان والثياب التي عصيت بها ((وأتبع الحسنة السيئة تمحها)). لا تؤخر التوبة والاستغفار حتى يدخل الليل وتطوي صحيفة النهار الذي عصيت فيه. أو حتى تطلع الشمس وتطوى صحيفة الليل الذي عصيت فيه. لا تتوهم أن النهار والليل شيئان متماثلان من الزمان! النهار كينونة مميزة وله نظامه وأحكامه الظاهرية والغيبية. والليل كذلك. فانتبه أن العالم يسير حسب خطط مدروسة دقيقة. قد وكّل الله لكل عمل أو شيء من يدبر أمره ويُنفذ أمر الله فيه. ولكن لا نراهم إذ بيننا وبينهم حجاب.

      حذف
  26. غير معرف17/12/19 5:45 م

    [[ النوم .. وعلاقته بالروحانية والهمّة ]] -- من منظور آخر....
    ِ
    قيل: النوم أخو الموت.
    وقيل: النوم هو موت خجول. (يعني موت ولكن أصابته حالة كسوف وخجل : ) )
    وقيل وقيل وقيل ...
    ولكن الحقَّ الحقَّ أقول لكم أن النوم يميت الروحانية. أجل ... صدّق أو لا تصدّق.
    يعني إذا نمت وأنت في حالة روحانية وهمة عالية فغالبا لما تصحى ستجدها قد طارت وتبخرت. فإذا كان ذلك يزعجك، فحاول:
    أن تنام على ذكر ... يعني أن تغفو وأنت تذكر الله لا شيء سواه. ولا يشترط تحريك الشفاه إذ يكفي الذكر القلبي + أن تنام على طهارة من الحدثين. يعني احرص أن تكون على وضوء في اللحظة التي تنتقل فيها من اليقظة إلى النوم. فإذا ولجت إلى عالم النوم وأنت على طهارة فستظل على حالتها حتى ولو أحدثت شيئا خلال نومك.
    إذن، فلا بد من الشرطين معا. وحاول أن تجرب (أحيانا) هذين الشرطين + النوم جالسا لا ممددا. فهذا - الجلوس - يزيد من احتمال إفاقتك بنفس الروحانية ونفس الهمة بنسبة 60 %. ولكن لا تنم على طول عمرك وأنت جالس. مع أنه لن يسبب لك أمرا خطيرا لو نمت دائما جالسا. إلا أن الجسم ينتفع بحالة التمدد من ناحية عضلية فقط.
    ِ
    أما لماذا النوم غالبا يميت الهمة العالية والحالة الروحانية، فذلك لأن الأحوال الروحانية متعلقة بالوعي. أو بالأحرى: الأحوال الروحانية الظاهرة التي يحس بها صاحبها، متعلقة بوعي صاحبها. فإذا دخل اللاوعي ... انقطع الحبل.
    وفي اللاوعي أو النوم قد تحصل أحوال روحانية ولكن في مرحلة ما من النوم ويسمونها (ر ي م). ولكنها أحوال غير مضبوطة تماما. وفي هذه المرحلة قد تحصل الرؤى الصالحة وقد يحصل لك كشف عن شيء ما من اللوح المحفوظ. وهذه الرؤى وهذا الكشف يحصلان للأولياء في اليقظة أيضا. وهي غالبا في يقظتهم أوضح منها في نومهم. والله أعلم بأحوالهم.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/12/19 5:48 م

      سئلت: ما الفرق بين الفتوح الجزئية (الإنابة) وبين (الفتح_الأكبر) الاجتباء ؟
      ِ
      فأجبت: قال تعالى: {الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب}. (الفتح) العرفاني أمر يحصل في باطنك، في قلبك. وليس شيئا يهبط عليك من الخارج. فالوصول هو أن تعرف نفسك، فتعرف بها ربك. ولا شيء في الخارج تبحث عنه. فالكل فيك. وأنت نسخة الأكوان. وما الفتوح إلا إزالة طبقات الحجب عن جوهرة روحك. كل فتح جزئي يزيل طبقة أو حجابا، ثم يأتي فتح آخر فيزيل الحجاب التالي ... وهكذا. ويستمر الأمر في خط تراكمي ... حتى يصل السالك إلى آخر حجاب، فتأتيه نفحة أو فتح، فيزيلا هذا الحجاب الأخير. وحينها يصبح السالك عارفا حقا، أو سمه واصلا إن شئت. وحينئذ يتذوق حلاوة حقيقة قوله تعالى: {لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد}. وهذا ما يسمى بالوصول عن طريق الإنابة. أما النوع الثاني من الوصول فيسمى (وصول الاجتباء). وهو أن يأتي الإنسان ما يسمى بـ (الفتح الأكبر). وهو فتح عظيم أو جذب قوي يزيل جميع الحجب مرة واحدة وفي ثانية. وهذا النوع من الفتح نادر جدا يحصل ربما ل 1على 1000 من السالكين لا بل أكثر بكثير من ألف. ولقد كان يحصل في زمن الصحابة أكثر مما تلاه من أزمنه، وذلك لقوة النور المحمدي. ومن الصحابة الذين حصل معهم الفتح الأكبر كاملا في طرفة عين: سيدنا علي وسيدنا عمر رضي الله عنهما. والله أعلم.

      حذف
    2. غير معرف17/12/19 7:01 م

      اسلام ويب _ مركز الفتوى
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ الخمس آيات الأواخر من سورة الكهف بعثه الله أي الليل شاء"وجزاكم الله كل خير.

      الإجابــة
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
      وما سألت عنه حديث ضعيف، ففي سنن الترمذي عن زر بن حبيش قال: من قرأ آخر سورة الكهف لساعة يريد يقوم من الليل قامها. قال عبيدة: فجربناه فوجدناه كذلك.

      قال الشيخ حسين أسد: إسناده ضعيف لضعف محمد بن كثير، وهو المصيصي وهو موقوف على زر.

      والمستفاد من هذا الحديث أن الآيات الخمس المذكورة من قرأها عند النوم لغرض الانتباه من الليل وفقه الله تعالى لذلك، لكن الحديث ضعيف كما رأيت.

      والله أعلم.

      حذف
  27. خير التدبير: التسليم وعدم منازعة المقادير (عصام أنس الزفتاوى).

    ردحذف
  28. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته .هل السالك طريق الله يتعرض للأبتلاء والاختبار .كيف ذلك.أريد توضيح اكثر
    fatimah الإسم

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة فاطمة ..

      للإجابة على سؤالك اذهب للموضوع من هنا
      و ياريت تقرأي رسالة التعريف كاملة حتى يتضح لك ضوابط و منهج الطريق الإيماني ، و ما التحذيرات التى يمكن تواجه السائر في طريق الله ؟!

      بارك الله في أستاذنا الجليل وجزاه بما هو أهله و رفع قدره بين أهل السموات و الأرض .. آمين يارب العالمين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      تحياتي لكِ

      حذف
    2. اهلا بك معنا اختنا فاطمه ⚘..نورتينا .

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف