الروحانيات فى الإسلام: ج26: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - لا تنشغل بالهواتف الروحانية حتى لا تنقلب لوسواس - احذر الخواطر لأن منها خير ومنها شر - كيف تميز بين خاطر السوء وخاطر الخير - ما هو المقصود من صلاة القلب - هل هناك طريقة تجمع بين الظاهر والباطن في الصلاة - ما الفرق بين الذكر في الصلاة وخارج الصلاة - لا تستمع لفتاوى بعض مشايخ تفسد عليك حالك مع الله دون أن تتحقق منها - هل السبحة بدعة - توهمات تمنعك عن الذكر فلا تلتفت إليها - هل ممكن تذكر وأنت غير طاهر – وبجوار كلب – وبجوار غير مسلمين – وبشورت – وبدون حجاب – وبدون وضوء - لا تبحث عن لماذا حدث كذا أو لماذا قيل لك كذا - احذر من الملل أو الزهق أو عدم الرغبة في الذكر ولماذا يحدث لك ذلك - الإعتقاد في النفس أنك أصبحت من الأولياء - ابتعد عن أحزاب العارفين القائمة على طلب القصاص أو الغموض "كحزب النصر والحزب السيفي وحزب الدسوقي".

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 19 ديسمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج26: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - لا تنشغل بالهواتف الروحانية حتى لا تنقلب لوسواس - احذر الخواطر لأن منها خير ومنها شر - كيف تميز بين خاطر السوء وخاطر الخير - ما هو المقصود من صلاة القلب - هل هناك طريقة تجمع بين الظاهر والباطن في الصلاة - ما الفرق بين الذكر في الصلاة وخارج الصلاة - لا تستمع لفتاوى بعض مشايخ تفسد عليك حالك مع الله دون أن تتحقق منها - هل السبحة بدعة - توهمات تمنعك عن الذكر فلا تلتفت إليها - هل ممكن تذكر وأنت غير طاهر – وبجوار كلب – وبجوار غير مسلمين – وبشورت – وبدون حجاب – وبدون وضوء - لا تبحث عن لماذا حدث كذا أو لماذا قيل لك كذا - احذر من الملل أو الزهق أو عدم الرغبة في الذكر ولماذا يحدث لك ذلك - الإعتقاد في النفس أنك أصبحت من الأولياء - ابتعد عن أحزاب العارفين القائمة على طلب القصاص أو الغموض "كحزب النصر والحزب السيفي وحزب الدسوقي".

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء السادس والعشرون)

13- تحذيرات عليك أن تعرفها وأنت تطلب طريق الإيمان -

* فهرس :
::الجزء السادس والعشرون:: محاذير عليك أن تنتبه لها أثناء الذكر حتى لا تسقط نفسيا في طريق الإيمان ..
:: الفصل التاسع :: تحذيرات في طريقك إلى الله – لا تلتفت إليها ::
1- التحذير الثاني والأربعون: انتبه من صلاة القلب – سم في العسل ؟ (اتَّبع أولا (في ظاهرك) – واتَّبع ثانيا (في باطنك)؟
2- ما هو المقصود من صلاة القلب ؟
3- هل هناك طريقة تجمع بين الظاهر والباطن في الصلاة ؟
4- ما الفرق بين الذكر في الصلاة وخارج الصلاة .. حيث أن خارج الصلاة يجوز الذكر في نفسك ؟
5- التحذير الثالث والأربعون: لا تستمع لفتاوى بعض مشايخ تفسد عليك حالك مع الله دون أن تتحقق منها؟
6- هل السبحة بدعة ؟
7- التحذير الرابع والأربعون: توهمات تمنعك عن الذكر فلا تلتفت إليها ؟
8- هل ممكن تذكر وأنت غير طاهر – وبجوار كلب – وبجوار غير مسلمين – وبشورت – وبدون حجاب – وبدون وضوء ؟
9- التحذير الخامس والأربعون: لا تنشغل بالهواتف الروحانية حتى لا تنقلب لوسواس ؟
10- التحذير السادس والأربعون: احذر الخواطر لأن منها خير ومنها شر ؟
11- كيف تميز بين خاطر السوء وخاطر الخير؟
12- التحذير السابع والأربعون: لا تبحث عن لماذا حدث كذا أو لماذا قيل لك كذا؟
13- التحذير الثامن والأربعون: احذر من الملل أو الزهق أو عدم الرغبة في الذكر ولماذا يحدث لك ذلك ؟
14- التحذير التاسع والأربعون: الإعتقاد في النفس أنك أصبحت من الأولياء ؟
15- التحذير الخمسون: ابتعد عن أحزاب العارفين القائمة على طلب القصاص أو الغموض "كحزب النصر والحزب السيفي وحزب الدسوقي"؟

***************************
(تابع - الجزء السادس من تقسيم الرسالة)
:: الفصل التاسع ::
تحذيرات أثناء الذكر لا تلتفت
*******************************
..:: التحذير الثاني والأربعون ::..
..:: انتبه من صلاة القلب – سم في العسل ::..
(اتَّبع أولا (في ظاهرك) – واتَّبع ثانيا (في باطنك))

- أخي الحبيب ..
- بعد فترة من الذكر والثبات عليه .. يأتيك الشيطان ويقول لك: عليك أن تصلي بالقلب وستجد إحساس آخر مع الصلاة بهذه الطريقة ..!!

- الجواب:
- غرض الشيطان من ذلك هو جحود فعل النبي وعدم اتباعه .. وقد يترتب على ذلك عدم قبول صلاتك .. لأنك لم تطع النبي ولم تتبع فعله بالرغم من علمك بما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم.. !!

* وقد تتسائل: ما هو المقصود من صلاة القلب ؟
- قلت لك أن المقصود بصلاة القلب هو حضور القلب مع الله .. أي لا ينشغل قلبك عن الله أثناء العبادة .. فهذا هو أصل صلاة القلب .. أي يكون القلب موصول بالله .

- والصلاة لا تصح إلا بالمنطوق لفظا (إلا لو كنت أخرس- فهذا له عذره) .. ولذلك يقول تعالى (فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ) المزمل20 .. أي اقرأوا في صلاتكم ما تيسر منه ..

- والقراءة لا تكون قراءة إلا بتحريك اللسان والشفاة بالحروف .. حتى ولو بصوت لا تسمعه أنت ..

- ويكفي أن القراءة كانت فعل النبي صلى الله عليه وسلم .. يكفي بهذا دليل على القراءة ..

- وقد جاء في الحديث .. عن أبي الدرداء قال: (سألَ رجلٌ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ أفي كلِّ صلاةٍ قراءةٌ قالَ نعَمْ) صحيح النسائي وأحمد وبن ماجه .. وقال الهيثمي: إسناده حسن ..، وقال الارنؤوط في تخريج المسند: إسناده صحيح ..، وذكره الالباني في صحيح النسائي وقال صحيح ..، وقال علاء الدين مغلطاي في شرح بن ماجه: إسناده صحيح.

- معنى (أفي كل صلاة قراءة): هو قراءة فاتحة الكتاب .. حتى ولو في صلاة جهرية مع جماعة فأنت تقرأ بالفاتحة في سرك .. وهذا رأي بعض العلماء .. وقال بعض العلماء أن الصلاة الجهرية لا يقرأ فيها الفاتحة بعد الإمام لأن قرائته تنوب عن المأمومين ويجب سماع القرآن والإنصات له ..
- ولكل من علمائنا دليله وحجته .. رحمهم الله ورضي عنهم .. وإن كنت أرى أن أصحاب رأي الإنصات للقرآن عند جهر الإمام هو الأصوب .. ويكون مقصود الحديث في كل ركعة لا يجهر فيها الإمام .. عليك أن تقرأ بفاتحة الكتاب .. والله أعلم بمراد نبيه صلى الله عليه وسلم ..

**********************************

..:: هل هناك طريقة تجمع بين الظاهر والباطن في الصلاة ؟ ::..
 (ما الفرق بين الذكر في الصلاة وخارج الصلاة؟)

- أخي الحبيب ..
قد تتسائل فتقول: أن صلاة الباطن في داخل نفسك تشعر فيها فعلا بتذوق إيماني جميل .. فهل هناك طريقة تجمع لك بين صلاة الظاهر وصلاة الباطن .. ؟

- نعم هناك طريقة (وهي عن رأي خاص بي) ..
- وقد اتبعتها كثيرا في مجاهدة النفس لقهرها على الطاعة .. وهذه الطريقة قد تكون صعبة في بدايتها .. ولكنك ستجد من ورائها كرامة عجيبة جدا في قلبك .. وكأنك لأول مرة تصلي في حياتك .. !!

- وهي أن تقرأ مرة بصوت ثم تسكت لتنطقها بداخلك ثم تكمل بصوت ثم مرة بداخلك ثم بصوت ثم مرة بداخلك .. وهكذا .. في كل أذكار الصلاة .. مرة تنطق في الظاهر ومرة تنطق في الباطن ..

- وإليك تطبيق توضيحي للطريقة السابقة :  
نقرأ مرة (بسم الله الرحمن الرحيم) باللسان وتحريك الشفاه - ثم مرة تنطق بها بها في قلوبك أو بداخل نفسك دون أن تحرك  لسانك وشفتيك .. ثم نقول (الحمد لله رب العالمين) باللسان وتحريك الشفاه .. ثم تقولها مرة أخرى في داخل أنفسنا دون أن تحرك لسانك وشفتيك .. وهكذا .. حتى في تسابيح الركوع والسجود .. فمرة تقول التسبيح بلسانك ومرة تنطق به بداخل نفسك ..

* أخي الحبيب .. 
- هذه الطريقة تكسبك تذوق جديد في العلاقة مع الله وتخمد الوسواس في نفسك تماما ..

- وستجد في البداية مشقة لأن النفس ستتضايق بشدة من هذه الطريقة لأنك تخنقها .. وهي تريدك أن تنهي الصلاة بأي طريقة وكأنها تقول لك: (أف بقى يا أخي – أنت خنقتني) ..!!
- ولذلك جاهدها قدر استطاعتك .. حتى تستسلم لك .

- ولو الأمر وجدته صعب أن تفعله في كل الصلوات .. فافعله في صلاة واحدة يوميا أو صلاتين أو في ركعتين بالليل .. أو حسب ما يوفقك الله ..

- ولكن لا تعاند وتقول من البداية سأفعل في كل الصلوات لأنك ستسقط في البداية لو فعلت ذلك .. لأن قهر النفس يحتاج عزيمة وقد لا تكون متوفرة فيك إلا بقدر بسيط الآن ولكن ستزيد مع مرور الوقت طالما تطلب العون من الله ..

- ولذلك إبدأها خطوة خطوة كما شرحت لك سابقا .. ومع مرور الأيام سيمكنك الله ويجمع لك بين الظاهر والباطن في نفس واحد .. والله يختص برحمته من يشاء ..

- وقد يقول قائل: هل أرشدنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أرشد لذكر الله في نفسك في الصلاة ؟

- نعم يوجد دليل على ذلك من القرآن ومن السنة..
- أولا: من القرآن ..
1- يقول تعالى: (الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) المؤمنون2 .. ولا يكتمل خشوع الظاهر إلا بخشوع الباطن .. أي الخضوع لله ظاهرا وباطنا .. وبهذا يكون كمال الخشوع .. ولكن لوخشوع الظاهر فقط فيكون الخشوع ناقص وليس معناه أن الصلاة غير مقبولة ..!!

- ثانيا: من الأحاديث ..
1- عن الْحَارِثُ الْأَشْعَرِيُّ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حَدَّثَهُ: (أَنَّ اللَّهَ - عَزَّ وَجَلَّ - أَمَرَ يَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ يَفْعَلُ بِهِنَّ وَيَأْمُرُ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَفْعَلُوا بِهِنَّ ، فُوعِظُ النَّاسَ ...
- ثُمَّ قَالَ: إِنَّ اللَّهَ أَمْرَكُمْ بِالصَّلَاةِ، فَإِذَا نَصَبْتُمْ وُجُوهَكُمْ فَلَا تَلْتَفِتُوا فَإِنَّ اللَّهَ يَنْصِبُ وَجْهَهُ لِوَجْهِ عَبْدِهِ حِينَ يُصَلِّي لَهُ ، فَلَا يَصْرِفُ عَنْهُ وَجْهَهُ حَتَّى يَكُونَ الْعَبْدُ هُوَ يَنْصَرِفُ) صحيح بن خزيمة واللفظ له ، وصحيح الترمذي، وقال التِّرْمِذِيّ: حسن صَحِيح ، وَصَححهُ ابْن حبَان وَالْحَاكِم ..

2- عن حذيفة بن اليمان قال النبي (إنَّ الرَّجلَ إذا قامَ يصلِّي أقبَلَ اللَّهُ عليهِ بوجهِهِ حتَّى ينقلبَ أو يُحْدِثَ حدثَ سَوءٍ) صحيح بن ماجه.

- ومعنى (حتَّى ينقلبَ أو يُحْدِثَ حدثَ سَوءٍ) : أي حتي ينتهي من صلاته ويذهب لمنزله .. أو يحدث خروج ريح منه تقطع عليه صلاته ..!!

- فإذا كان الله يقبل عليك إذا لم تلتفت في ظاهرك .. فماذا سيفعل معك إذا لم تلتفت في باطنك ؟!!

* انتبه جيدا: فقد تتسائل وتقول: ما الفرق بين الذكر في الصلاة وخارج الصلاة .. حيث أن خارج الصلاة يجوز الذكر في نفسك ؟
- قلت لك:
- هناك فرق بين ذكر الله في نفسك أثناء الصلاة .. وخارج الصلاة .. لأنه في غير الصلاة يجوز لك الذكر في نفسك كما تحب دون تحريك لسانك أو الشفاه .. ولكن في الصلاة هي عبادة مقيدة بأفعال نبوية لازم تتبعها ..!!

- وقد تكلمنا على صحة الذكر في داخل النفس أو الذكر الباطني .. ويكفي أن أذكرك بما جاء في الحديث القدسي: (أنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ) صحيح البخاري..

- والمعنى - والله أعلم - : أي من ذكرني في نفسه بالتعظيم .. ذكرته في نفسي بخصوصية التكريم .

- راجع الجزء الأول من هذه الرسالة (الحقيقة الأولى: الاعتقاد بيقين – المثال الرابع ..)

- وراجع الجزء الحادي عشر من هذه الرسالة تحت عنوان (الذكر في النفس ظاهرا وباطنا - ولماذا غلب على العلماء أن يكون ذكر الباطن هو القلب ؟) 

**********************************
..:: التحذير الثالث والأربعون ::..
..:: لا تستمع لفتاوى بعض مشايخ تفسد عليك حالك مع الله دون أن تتحقق منها ::..

..:: هل السبحة بدعة ؟!! ::..

- أخي الحبيب ..
- من العوائق التي تقابلك في حياتك هي أن تقابل بعض الدعاة أو المشايخ التي غلب الشيطان على عقولهم حتى شغلهم بتفاهات غير دينية .. وجعلوا منها دينا ثم حرموها ..!! ولن تجد أسخف من هذه العقول في حياتك .. ولكن كن أنت عاقلا واستعقل الكلام الذي يقال لك .. يعني احترم عقلك وقلبك ..!!

- من هذه السخافات .. ستجد من يريد أن يفسد عليك حالك ويقول لك أن السبحة بدعة .. وهو جاهل بكلمة بدعة .. ولكنه سمعها من مشايخ التقديس الذين أحاطهم بهالة التقديس حتى جعل كلامهم ككلام الله ورسوله ..!!

- ولو كان هذا الداعية يعقل كلام ما يسمعه .. لتسائل ببساطة عقليه فقال: ما علاقة هذا الدين ؟!!

* ومثال هذه السخافات .. السبحة التي يذكر عليها الناس :
- فنحن لا نتعبد بالسبحة حتى نجعلها بدعة أو غير بدعة .. حتى نجعل منها مسألة دينية .. فهذا جهل وقلة عقل وفراغ علمي ..

- وإذا وجدتهم يقولوا لك أن السبحة لا تشهد لك عند الله .. فاعلم أن هذا لا يقل جهل عن سابقه  .. لأن اليد تحمل السبحة والأصابع تحرك السبحة .. ألا تشهد الأصابع واليد لله يوم القيامة على أنها كانت تسبح الله ؟!! حيث أن السبحة ليست هي التي تتحرك بذاتها حتى يقال أنها لا تشهد لك عند الله ..!! فما هذا الجهل الديني ..؟!

- وبنفس منطقهم وطريقة تفكيرهم نقول لهم: هل يا ترى الملابس التي تلبسها وقت الذكر ستشهد لك عند الله أم لا حينما تذكر ؟!! .. ونظل في متاهة وهمية لا علاقة لها بالدين .. والمصيبة أنهم يجعلون منها مسائل دينية .. ويحكمون على الناس ويدخلونهم النار .. لأنهم يتألون على الله .. !! 

* وبنفس المنطق نسأل الذين لم يحترموا دينهم وعقولهم .. فنقول لهم بنفس منطق السخافة:
- هل يصح أن تلبس النظارة وأنت بتذكر الله ؟ وما الدليل على ذلك حيث أنها بدعة حيث لم تكن في زمن الرسول ؟ ويا ترى تنفع بعدسات بلاستيك أم بعدسات زجاج ؟ وهل تصح بالنظارة الشمس أم فقط بالنظارة الطبية ؟ وووو ...
- وهل يصح أن تذكر الله وأنت لابس بنطلون جينز ؟ وما الدليل ...
- وهل يصح أن تذكر الله بدون طاقية ؟ وما الدليل ....
- وهل يصح أن تذكر الله وأنت لابس حذاء كوتشي ؟ وما الدليل ....
- وهل يصح أن تذكر الله وأنت لابس قميص نصف كم ؟ وما الدليل ..
- وهل يصح أن تذكر الله بملابس ملونة صنعها غير المسلم ؟ وما الدليل ...
- وهل يصح أن تذكر الله وأنت ماسك السبحة الفسفورية المضيئة بالليل ؟ وما الدليل ....
- وهل يصح أن تذكر الله وأنت لابس حذاء ؟ وما نوعه ؟ هل لابد أن يكون يلبس جوارب أم لا ؟ وما الدليل ....

* وكل ما سبق ما هو إلا مجموعة أسئلة سخيفة تدل على خفة عقل الباحث في هذه الأمور .. فضلا عن كونه على جهل مطلق بالدين وأحكامه .. لأنه لا علاقة لهذه الأمور بالذكر أو الدين ..!! لأنها أمور مباحة ..!!

*******************************

..:: التحذير الرابع والأربعون ::..
..:: توهمات قد تمنعك عن الذكر فلا تلتفت إليها ::..
(هل ممكن تذكر وأنت غير طاهر – وبجوار كلب – وبجوار غير مسلمين – وبشورت – وبدون حجاب – وبدون وضوء)

- أخي الحبيب ..
- قد يأتيك الشيطان ببعض الأسئلة في عقلك ليدخلك في متاهة محاولا أن يمنعك عن الذكر .. لعلمه أنك ستحتار فيها .. بل وإن سألت فيها من حولك فقد يزيدوك ضلالا ..!!

- فمن هذه المسائل:
- هل يصح تذكر الله وأنت بتعرق ؟
- وهل يصح تذكر الله وأنت على جنابة ؟
- هل يصح أن تذكري الله وأنت في فترة الحيض والنُّفاس ؟
- وهل يصح أن تذكر وأنت لابس شورت ؟
- هل يصح تذكري الله وأنت بدون حجاب ؟
- هل يصح تذكر الله وبجوارك كلب أو حمار أو قطط ؟
- وهل يصح أن تذكر الله وبجوارك شخص غير مسلم ؟

* اعرف قاعدة عامة في حياتك:
- أن الذكر هو عبادة مطلقة لا ترتبط بزمان ولا مكان ولا تحتاج إلى وضوء .. ولا يمنعها جنابة ولا حيض ولا نُفاس .. 
- والأصل في ذلك هو ما جاء في الحديث عن السيدة عائشة حيث قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ علَى كُلِّ أحْيَانِهِ) صحيح مسلم.


-  معنى (أحيانه) : الزمان قَلَّ أو كَثُر، والجمع أحيان .. والمقصود أن النبي كان يذكر الله بأي ذكر كالتهليل والاستغفار والتسبيح والتحميد وما شابه ذلك (ما عدا القرآن لا يقرأه وهو جنب) .. فكان يذكر طوال الوقت على كل حال مُتَطَهِّرًا وَمُحْدِثًا وَجُنُبًا وَقَائِمًا وَقَاعِدًا وَمُضْطَجِعًا وَمَاشِيًا .. حتى وهو نائم كانت عينه تنام وقلبه لا ينام .. كما جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ ولَا يَنَامُ قَلْبِي) صحيح البخاري .. لأن قلبه يكون حيا بذكر الله .. فكيف ينام قلبه الشريف وهو يقظ بالله ؟!! لذلك جاء في الصحيح (إنِّي أبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي ويَسْقِينِ) صحيح البخاري.. ولذلك هذا القلب الشريف يكون في معية ربه جل جلاله ..
  
- ولكن تمتنع عن ذكر اللسان فقط لو دخلت دورة المياة أو وقت الجماع أو وقت ارتكاب معصية أو عاري العورات .. فتمتنع عن ذكر اللسان فقط أدبا لعبادة الذكر .. لأن ما سبق من أفعال لا يليق مع عبادة الذكر اللساني .. 

- ولكن قلب المؤمن يذكر في كل الأحوال .. وإنما الأدب الظاهري بمنع اللسان عن الذكر بسبب الفعل الظاهري (كدخول حمام أو جماع أو فعل معصية) .. ولا علاقة له بالذكر الباطني الذي يدور في نفسك أو قلب .. لأن من المفترض أن يكون المؤمن قلبه حاضر مع الله.

- فالأسئلة السابقة .. لا علاقة لها بمنع الذكر عن لسانك أو قلبك .. لأن لا الكلب ولا الحمار ولا القطط ولا عالم الحيوان سبب لمنع الذكر .. ولا الملابس أو خلعها سبب لمنع الذكر .. ولا النجاسة الشرعية بسبب جنابة او حيض أو نفاس سبب لمنع الذكر .. ولا التعرق سبب لمنع الذكر .. ولا مجالستك لغير المسلم مهما كان دينة سبب لمنع الذكر ..
- يبقى ليه تتوقف عن الذكر ؟!!

- ستجد عند بعض أهل العلم يفترض الوضوء للذكر .. وهذا كلام باطل لا جود له في الشريعة .. وستجد البعض يفترض أمور كلبس الحجاب أو الجلباب أو ما شابه .. وكل هذا باطل لا وجود له في الشريعة ..

- لكن الوضوء والهدوء وستر كامل البدن والتعطر .. كلها آداب وليست فروض .. ولا تمنعك عن الذكر ..!!

- والله أعلم ..
    
************************
..:: التحذير الخامس والأربعون ::..

..:: لا تنشغل بالهواتف الروحانية حتى لا تنقلب لوسواس ::..

- أخي الحبيب ..
- كثيرا ما يأتيك هاتف غير واضح .. مثل إلقاء كلمة مبهمة في نفسك مثل (تزكية) أو (رضا) أو (حب) .. أو شخص ينادي باسمك .. أو ما شابه ذلك من الهواتف المبهمة والغير مفهومه .. فلا تلتفت لهذه الهواتف لأن غالبها يكون من الشيطان ليشغل عقلك بماهية هذه الكلمة وما سببها وما المقصود منها ولماذا قيلت لي .. وما شابه هذه الأمور ..

- وعلشان كده .. أي هاتف تسمعه سواء في اليقظة أو المنام .. فلا تشغل بالك به .. إلا ما كان عن رسائل واضحة ومفهومة ومعقولة ولا تخالف شرع .. مثل ان يأتيك خاطر يلقي في نفسك أن تقرا سورة البقرة أو تصلي ركعتين لله أو تدعو لنفسك وللمسلمين ..

- والفرق بين الهاتف والخاطر .. أن الهاتف غير مفهوم المقصد لأنه يكون عن كلمات أو أحداث ملخبطة غير مفهومة تدور في ذهنك سواء يقظة أو مناما .. وإنما الخاطر واضح المقصد كأنه رسالة تلقى في نفسك .  

- وسواء الهاتف أو الخاطر .. منه خير ومنه شر .. والذي يفرق بين الخير والشر هو المقصد من وراء هذا الهاتف أو الخاطر .. مع صلاح قلب المتلقي لهذا الهاتف أو الخاطر .. لأن بقدر صلاح القلب ورغبته في الله بقدر ما سيحجب الله عنه الشر ..إلا ما كان للفتنة والإختبار لكشف حقيقة نفسه أمام نفسه ..!!

******************
..:: التحذير السادس والأربعون ::..

..:: احذر الخواطر لأن منها خير ومنها شر ::..

- أخي الحبيب ..
- إذا كنا تكلمنا عن الهواتف .. فلنتكلم عن الخواطر سريعا .. حيث أن منها خير ومنها شر ..

- لكن ما أريدك أن تفهم أنك كلما ارتقيت في الذكر فقد تزيد عليك الخواطر .. إما لتعتقد في نفسك، وإما لتتطهر من نفسك .. والأول شيطاني والثاني رحماني ..

- وقد تكثر الخواطر مع كثرة الذكر .. وفي هذا إشارة قوية إلى أن الذكر أصبح يؤثر فيك بقوة .. ولذلك يحاول الشيطان أن يسقطك بأي طريقة .. ومن طرق الشيطان هي أن يوحي إليك بخاطر الشر في صورة خاطر الخير حتى تلتفت لهذه الخواطر وتنشغل بها .. أو ليستدرجك بها حتى تفتن وتنقلب نيتك في الذكر .. فيكون ذكرك هو طلبا للخواطر وليس لله .. وهذا ما يريده منك .

- فلا تلتفت للخواطر .. إلا لو كان يرشدك لمساعدة الآخر أو فعل طاعة لله فيها إخلاص أو فيها تقويم للنفس لتتأدب مع الله ..

* كيف تميز بين خاطر السوء وخاطر الخير:
1- خاطر الخير يهجم عليك دون تفكير منك ..
2- لا يأتي بشريعة وإنما يأتي بطمأنينة نفس أو تحريكك لفعل خير أو قول خير أو الإشارة لخير .. أو تبصرة في فهم مسألة شرعية أو علمية .. أو ما شابه ذلك ..  

* والدليل على خاطر السوء وخاطر الخير:
1- يقول تعالى: (وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ . إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ)البقرة 168-169.

- فستجد الخواطر السيئة تأتي بما هو يدعو له الشيطان كما أوضحت الآية .

- ويقول تعالى: (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) النحل90.

- وستجد الخواطر الصالحة والطيبة تأتي بما يأمر به الله كما أوضحت الآية ..

- ويتبين لك الأمر بوضوح من الحديث التالي ..

2- قال صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للشَّيطانِ لمَّةً بابنِ آدمَ وللملَكِ لمَّةً : فأمَّا لمَّةُ الشَّيطانِ ، فإيعادٌ بالشَّرِّ ، وتَكْذيبٌ بالحقِّ ، وأمَّا لمَّةُ الملَكِ ، فإيعادٌ بالخيرِ ، وتصديقٌ بالحقِّ ، فمن وجدَ ذلِكَ فليعلَم أنَّهُ منَ اللَّهِ فليحمَدِ اللَّهَ ، ومن وجدَ الأخرى ، فليتعوَّذ باللَّهِ منَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ ، ثمَّ قرأَ: الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ الآيةَ) صحيح الترمذي وصحيح بن حبان.

- يبقى طالما الله ورسوله حكموا الموضوع .. يبقى لا داعي للبحث عن خواطر غيبية شاذة لا علاقة لها بالشريعة أو بالدين عموما .. ثم نجعلها من الدين لأن سيدي فلان قال كده .. أو الشيخ فلان قال كده ..!!

انتبه اخي الحبيب ..
- هناك خواطر تأتي مغلفة بغلاف الخير .. فمثلا قد يكون حالك هو ذكرك لله في نفسك وتشعر معه بسكينة وراحة .. ولكن الشيطان يأتي إليك ويلقي في خاطرك أنه يجب عليك الذكر باللسان ويذكرك بأحاديث أو كلام لشيخ كنت أنت سمعت له من قبل ..!!

- والغرض الشيطاني من وراء ذلك .. هو أن يخرجك من حال  الذكر الذي أعطاه الله لك في باطنك .. حيث أن ذكر الباطن له قوة في التأثير على القلب .. ولذلك يسعى الشيطان في إفساد باطنك بهذه الحيلة مستغلا جهلك أو جهل من استمعت له سابقا .. حتى يخرجك من سكون مع الله بقلبك إلى لسانك .. فيفسد حالك وينقطع عنك مدد الله في باطنك (نفسك) .. 

- مثال آخر: يقول لك الشيطان اقرأ في فضائل التسبيح والتحميد والأذكار .. لأنه يريدك أن تتوه بين الفضائل وتحتار ماذا يكون ذكرك الذي تذكر به الله ؟!! فيحدث خمول وكسل في عزيمتك ولا تفعل شيئا ..!!

- مثال آخر: يقول لك الشيطان اقرأ قرآن علشان يجيلك خدمة روحانية تعينك على دنياك وتساعد المسلمين ..!! وقد تكلمنا على ذلك كثيرا في هذه الرسالة .. 

- والأمثلة كثيرة .. وحيل الشيطان كثيرة مع الإنسان .. ولذلك هنا تأتي مهمة الشيخ في توجيه المريد لينتبه مما قد يظنه خير ولكن في حقيقة الأمر هو شر ..!!


***************************

..:: التحذير السابع والأربعون ::..
..:: لا تبحث عن (لماذا حدث كذا) أو لماذا (قيل لك كذا؟) ::..

- أخي الحبيب ..
- في بعض الأحيان قد تجد خاطر يلقي في نفسك آية أو اسم من أسماء الله .. وكأنك تفهم منه أن عليك أن تقوله .. أي تذكر الله بهذا الإسم او هذه الآية أو ما شابه ذلك ..

- كيف تعرف أن هذا الخاطر صحيح ؟
- ببساطة .. لو وجدت بداخلك عزيمة لقراءة هذا الإسم او الآية أو السورة .. فاعلم أنه خاطر مؤيد بتأييد ملكي .. ولذلك ستجد عزيمته في قلبك وكأنك فيك رغبة قوية لقول هذا الذكر ..

- وقد تنطفيء هذه العزيمة بعد ساعة أو يوم أو أيام .. حسب رزق الله لك في هذا العطاء فلا تحزن ولا تقلق وسلم أمرك لله .. واعلم أن نفحات الله (أي عطاياه) لا تنقطع عن عباده ..

- واحذر من تلاعب الشيطان بك .. فيأتيك ويقول لك : ياترى لماذا هذه الآية بالذات هي التي جائت في خاطرك ؟ او لماذا هذا الإسم بالذات ألقي في خاطرك لتذكر به ؟ لازم تبحث في هذا الموضوع وتسأل عنه .. لأن ده معناه كبير قوي .. في أنك مقرب من الله وعلى درجة ولاية وجند الله محيطين بك ..!!

- فانتبه يا أخي الحبيب .. واعلم أن الخواطر الإيمانية التي فيها عمل مع الله .. لا يتم السؤال عنها بقولك لماذا ؟ ولكن اعمل بهذه العزيمة التي جالت بخاطرك أن تفعلها مثل قراءة سورة أو اسم لله أو مساعدة إنسان أو أي عمل صالح حتى لو جبر خاطر .. 

- لأنك إن لم تعمل بهذه العزيمة وسألت عنها لماذا فأنت ستظل مع كلمة (لماذا) .. حتى تنحجب عنك العزيمة وينقطع عنك مدد الطاعة الذي جال بخاطرك أن تفعله .. وستظل تبحث عن لماذا ؟!! لأنك إلتفت إلى كلمة لماذا فانحجبت عن العمل ..!!

****************************

..:: التحذير الثامن والأربعون ::..
..:: احذر من الملل أو الزهق أو عدم الرغبة في الذكر ::..

- أخي الحبيب ..
أحيانا بعد فترة من الذكر قد تشعر بملل أو زهق أو عدم رغبة .. في الذكر .. ولكن هذا له دلالات .. قد يكون لأنك لم تجد ثمرة لهذا الذكر في نفسك مثل رؤيا صالحة أو طمأنينة في القلب او ما شابه ذلك .. وهذا يكون لعدة أسباب منها:

1- لأنك قد تكون تجالس جماعة من الناس فتسمع منهم أنه يحدث معهم مرائي جميلة مع الذكر، ويرون النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، ويرون ناس أبيض في ابيض تظهر لهم، ويشمون بخور وقت الذكر، وما شابه هذا الكلام ..

- وبالتالي ستسأل نفسك: لماذا لا يحدث لك مثلهم ؟
 - الجواب: ومن قال لك أن ما يحدث لهم هو حق وليس باطل ؟ ومن قال لك أن كرامة الله في العطاءات الغيبية فقط ؟ أليست الصحة والستر والرضا النفسي كرامات من الله ؟!! فلماذا تنظر لما هو مجهول عنك ولا تنظر لما هو بين يديك ؟!! ولماذا تنظر إلى ما أنعم الله به على غيرك وتتعلق به حتى أنك تهمل العبادة إذا لم يحدث لك مثله ؟!! فما هذا منك إلا دليل على أنك طلبت النعمة ولم تطلب المُنعم جل جلاله ..!!

2- أنت لم تفهم مغزى العبودية .. الذي هو أن تعبد الله وتستقم معه في الدنيا وهو يكافئك على عملك في الآخرة .. ولذلك العبودية هي وظيفة عند رب العالمين .. لا يصح أن تهمل هذه الوظيفة وإلا لن تأخذ أجرك وقد تعاقب على إهمالك لها ..

- وكما قلت لك سابقا .. أن المرائي والروائح الطيبة أثناء الذكر أو مكاشفة شيئا ما أو أي ما كان من الأمور الغيبية بصفة عامة .. ليست دليل ولاية ولا علامة قرب من الله .. وإلا فإن العاقل يعلم أن المؤمن وغير المؤمن يرى ..!! وإنما الذي يختلف هو دوام الإستقامة مع الله ..  لأن هذه هي الكرامة بحق ..!!

3- قد يكون في نفسك رغبة طمع من البداية حينما بدأت تذكر لأنك تريد أن تحدث لك أمور غيبية كما يحدث للبعض .. ولذلك لم تكمل في طريق الذكر لأن نواياك من البداية لم تكن طلب الله وإنما طلب غير الله ..!!

4- وقد يحدث لك عدم الرغبة في الذكر لأسباب أخرى .. مثل الحسد أو ارتكاب معصية في حق الآخرين .. وبخصوص هذه الجزئية في عدم الرغبة بصورة مفاجئة وبداية الإنقطاع عن الذكر - راجع الجزء الحادي عشر من هذه الرسالة تحت عنوان (لماذا ينقطع الذكر عن الإنسان) ..، وراجع في هذه الرسال أيضا (التحذير الأول - اكتم حالك حتى يدوم وصالك - إياك تخبر أحد عن أذكارك أو معاملتك مع الله)

- وأكثر من هذا الدعاء النبوي الذي روي عن بن عباس عن النبي قال:(اللهم لا تُؤمِّنِّي مَكرَكَ ، ولا تَولَّنِي غَيرَكَ، ولا تَنْزَعْ عنِّي سِتْرَكَ، ولا تُنْسِنِي ذِكْرَك، ولا تَجْعَلْنِي من الغافلين) رواه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس .. من حديث ابن عباس دون قوله (ولا تولني غيرك) بإسناد ضعيف .
معنى : (لا تؤمني مكرك) .. بالإغترار برحمتك بلا عمل ، أو لا تجعلني أغتر بطاعتي لك حتى أنسى أن هذا من فضلك ومنِّك علي .. 
(ولا تولني غيرك) أي لا تجعل غيرك يتولى أمري ..

- وأكثر من هذا الدعاء النبوي بعد كل صلاة:(اللهمَّ أعِنِّي على ذكرِك وشكرِك وحسنِ عبادتِك) صحيح أبي داوود .


**********************

..:: التحذير التاسع والأربعون ::..
..:: الإعتقاد في النفس أنك أصبحت من الأولياء ::..

- أخي الحبيب ..
- من الأحوال الغريبة التي تحدث في النفس بعد فترة من الإلتزام بالعبادة والذكر أنك تظن في نفسك أنك أصبحت ولياً لله وأنك صاحب مكانة ودرجة .. وتنسى ماذا حدث لإبليس ..، وماذا حدث للذي أتاه الله فهم الآيات فانسلخ منها .. لأن مرض العُجب والرياء والكِبر قد استولى على قلبك .. وتيقنت في نفسك أنك صاحب الكرامة ..!!

- والبعض يبدأ رحلة البحث عن الطرق الصوفية وأحزاب العارفين والأولياء كالشاذلي والقادري والرفاعي وغيرهم رحمهم الله .. وأنت تتوهم أن في أحزابهم ستكون ولايتك .. وتنسى أن الولي لا يكون وليا لله إلا بصدق الإيمان وتقوى الله .. كما قال تعالى (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ) يونس63-62.

- ونتيجة ما ظهر في نفسك من عُجب وكبر .. يبدأ الشيطان يتلاعب بما ظهر في نفسك من إعجاب وتوهم في نفسك أنك على مكانة كبيرة عند الله بل وأنت صاحب كرامة وهذا أوان أن تقرأ أحزاب العارفين لأنك على درجة منهم .. وتذهب متصنعا الأدب عند الأضرحة وأنت طالب المدد منهم .. حتى تنسى أن صاحب المدد هو الله .. فتضل وتغوى ويصبح طلبك للعبادة ليس لله وإنما طلبا للكرامة لتكون مرائيا بعملك أمام الناس ويقولوا لك أنت صاحب الكرامة .. ويظل بك الشيطان مرشدا لك ونافخا في نفسك بالعُجب حتى تعتقد في نفسك الخيرية على كل من حولك كما قال إبليس (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ) ص76.

- بل ويرتقي الأمر في نفسك من العُجب إلى الكبر عن سماع الحق عن أي إنسان ناصح أمين .. لأنك تظن في نفسك أنك صاحب المكانة والكرامة .. فيكون الكبر هو حجابك الأكبر والشيطان هو مرشدك في نفسك .. لأنك اتبعت خطوات الشيطان في العبادة كما هو فعلها سابقا مع ربه .. فتصبح مثلك كالذي قال عنه ربنا تبارك وتعالى: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ) الأعراف175..  فيبلغ بك من الإنحطاط أن تعتقد في نفسك أنك نبيا أو رسول .. فتكفر برسول الله صلى الله عليه وسلم أنه خاتم النبيين .. أو على أقل تقدير قد يوهمك الشيطان أنك المهدي المنتظر ..!!

- ولكن غالب حال الناس المتعلقة قلوبهم بأحزاب الأولياء .. هم الباحثين عن الكرامة والولاية وليس عن مرضاة الله .. ويظل يوجد ظلام داخلي فيهم وفساد باطني .. لفساد نواياهم في طلب الحق سبحانه وتعالى .. ونسوا أن هؤلاء الأولياء كانت لهم مجاهدات ترتب عليها هذه الأحزاب كمكافأة لهم من الله ومددا لهم بالدعاء إلى الله ..!! ولذلك يقال فلان وارث حال الشيخ .. أي اتبع خطواته في طريقه إلى الله من مجاهدات حتى أصبحت روحه تتفق مع روح الشيخ الذي اتبعه فيدرك ما أدركه شيخه من أحوال ..

- وليس المجاهدات بقراءة الأحزاب فقط .. لا .. وإنما لا مجاهدة إلا باتباع النبي صلى الله عليه وسلم وكلام الله .. ومن يقل خلاف ذلك فهو على باطل ..!!
- وراجع في هذه الرسالة: (الجزء الخامس عشر – التحذير الخامس – اتهم نفسك وحاسبها حتى تستقيم لخالقها) ..

***************************
..:: التحذير الخمسون ::..
..:: ابتعد عن أحزاب العارفين القائمة على القصاص أو الغموض ::..

- أخي الحبيب ..
- أحيانا تدفعك نفسك إلى القراءة في بعض أحزاب العارفين من أهل التصوف القائمة على طلب القصاص من الغير .. وعلى وجه الخصوص (حزب النصر وحزب الدائرة وحزب الطمس للشاذلي – وحزب السيف للرفاعي "أو الغزالي" – والحزب السيفي المنسوب للإمام علي) .. أو يرشدك إلى الأحزاب القائمة على الغموض في ألفاظة (كالحزب الكبير والصغير للدسوقي) توهما أن فيها كرامة خاصة ..!! ولا يخفى على باحث أن هناك أحزاب منسوبة بالباطل لبعض العارفين مثل حزب (دعوة من الأسرار للجيلاني) .. وكثير من الدعوات الروحانية التي نسبها الروحانيين خدام الجن والشيطان لبعض العارفين بالباطل .. كذبا وبهتانا عليهم ..!!

- والشيطان يجد في نفسك الرغبة في الإنتقام والقصاص فيأتي إليك ويزين لك الفكرة ويؤكدها في نفسك بوجوب قرائتك لهذه الأحزاب ؟ ليه ؟
- لأنه يعلم أن هذه الأحزاب يترتب عليها حضور روحاني معين .. يتطلب ضوابط وشروط معينة والتي من أهمها طهارة القلب وصدق التوجه لله مع التفويض والإستسلام لأمر الله والعدل في الدعاء ..!! فإذا لم يظهر فيك هذه الضوابط .. فهذا سيكون سبب كافي لإفساد حياتك وقلبها رأسا على عقب .. لأنك لم تلتزم بالضوابط .. وغالبا ستكون اعتديت بالدعاء على آخرين (من إنس وجن) بهذا الحزب بما لا يستحقون .. وإنما كان يحركك الغل والكراهية للإنتقام ..

- والبعض نفسه توسوس له بقراءة أحزاب الدسوقي لما فيها من غوامض الألفاظ .. وبالتالي يتوهم أن فيها سر الولاية والكرامة .. وبالتالي لو قرأ الحزب ستأتيه الأسرار والكرامات وهيبقى من الأولياء ..!! وهذا نتيجة أنه سمع من الجهلاء أن من يقرأ هذا الحزب تظهر له الكرامات ويكون وليا لله ..!!

- في حين أن هذه الألفاظ الغريبة ليست ألفاظا وإنما هي حروف لها دلالات عليها حين يتم تركيبها مع بعضها البعض ..!! ولكن في الشريعة يجب الابتعاد عن هذه الألفاظ تقية للدين ولا تنطق إلا ما هو مفهوم لأنك ستسأل عنه أمام الله ..!!

- لذلك رجاء لا تستخدم الأحزاب السابقة على وجه الخصوص في الدعاء على أحد .. وبصفة خاصة لو حضرتك مصاب روحانيا .. علشان هتصاب بضيق وقبض في نفسك وفي بيتك بكل تأكيد .. لأنك بتكون أذيت نفسك وبيتك فعلا بجهل منك .. بل وكلما زدت في قرائتها كلما زاد الأمر عليك كرب وبلاء .. وأنت متوهم أن هناك سحر يفعل بك ذلك .. والحقيقة أنك أنت من أذيت نفسك بنفسك .. واتبعت هواك لتقتص لنفسك .. !!

- وتبرر لنفسك استخدامك لهذه الأحزاب .. أنه طالما كتبه أحد العارفين بالله فهو خير مطلق .. دون أن تعرف ضوابط قراءة هذه الأحزاب .. فحق العقاب لك .. ولا تلومن سوى نفسك .. وقد كان بين يديك كلام الله ودعاء نبيه فيهم الأمان الكامل .. ولكنك ارتضيت بغيرهما ..!!

- نصيحة:
- لا تخدع نفسك بأن فلان أعطاك الإذن بقراءة هذه الأحزاب .. لأن الإذن في هذه الأحزاب على وجه الخصوص يأتي غالبا بطريق روحاني وليس بطريق بشري ..!! ومعنى الطريق الروحاني ليس من خلال رؤية منامية .. لا يا طيب ..!! وإنما ينفعل في النفس أمور تظهر فيك كعزيمة تحرضك على قراءة هذا الحزب وتفهم من وارء هذه العزيمة ضوابط هذا الحزب وشروطه ..!!

- ما سبب انقلاب الأمر عليك لقراءة هذه الأحزاب؟
- سبب أن الأمر سينقلب عليك بخراب أو ضيق في نفسك وبيتك .. كما قلت لك منذ قليل إما لأنك لم تتحمل ما يحمله هذا الحزب من معاني جلالية .. وإما لأنك اعتديت بالدعاء على الغير بما لا يستحق فانقلب عليك الأمر .. فضلا عن مخالفتك لضوابط قراءة هذه الأحزاب المخصوصة بمهمة معينة ..!!
- فالعارفون كانوا يستخدمون أحزابهم هذه كدعاء إلى الله وقت الضرورة ضد عالم الشياطين في وقت العزلة والخلوة .. وليس ضد عالم الإنس ..

- ولا يخفى أن استخدامك لهذه الأحزاب سالفة الذكر المحرك النفسي لكثير من الناس في استخدامها هو إما طلب الكرامات أو الإنتقام .. وكلاهما فساد وخلل باطني .. ولذلك يترتب على المداومة على قراءة هذه الأحزاب ما لا يحمد عقباه .. لأن هذه الأحزاب يغلب عليها أنها أحزاب جلالية الدعاء .. ودائما أحزاب الجلال لها حضور روحاني جلالي .. وهو ما يسبب ضيق وخنقة  للإنسان الذي يقرأها لو لم يكن على مهيأ لقرائتها ..!! ثم لو كان في نفسيتك اعتداء على الآخر في الدعاء فستكون العواقب وخيمة جدا عليك .. لأنك تكون بذلك ظلمت ..!!

- ولا تخدع نفسك وتقول أنك كنت تقرأ الحزب كدعاء له بركة .. لأنك تعرف أن هذا الحزب له خصوصية انتقام أو كرامة وأنت قرأت عنها وتريد تحقيقها .. ولو كان مجرد دعاء فلماذا لم تتوسل إلى الله بكلام ودعاء نبيه .. ولماذا لم تقل يارب خذ لي حقي من فلان .. أو يارب أكرمني في ديني ودنياي.. !!

* هل قراءة الأحزاب السابقة مرة أو مرتين يسبب مشكلة ؟
- غالبا .. لا .. لأن المشاكل بالنسبة للإنسان السليم روحانيا تأتي إليه مشاكل روحانية من المواظبة على هذه الأحزاب لفترات تزيد عن عشرون يوما تقريبا .. ولكن الأمر مختلف للمصاب روحانيا .. فقد ينقلب عليه الأمر بعد ثلاثة أيام أو أقل أو أكثر .. حسب درجة المس الروحاني للمصاب واستحواذه عليه ..!!

 - تنبيه عام عن الدعاء على الغير:
- أيضا بغير الأحزاب السابقة .. حينما تدعو على شخص ظلما أو تعتدي في الدعاء عليه بما لا يتناسب مع إجرامه .. فالأمر قد ينقلب عليك .. إن كنت ظالما وتجاوزت في دعائك واعتديت بطلب ليس لك فيه وجه حق.. مثل أن يشتمك أحد فتدعو عليه بأن يسلبه الله نعمة البصر ..!! فهذا اعتداء في الدعاء لأن الشتم لا يساوي سلب نعمة البصر ..!!

- ولذلك اكتفي أن تفوض أمرك لله وقل: (حسبي الله ونعم الوكيل) .. وطالما الله هو وكيلك فهو نعم المولى ونعم النصير .. ولا تشك في هذا ..!!

****************************

* وبهذا التحذير الأخير يكون ختام الجزء الخاص بالتحذيرات .. وبعده إن شاء الله .. ننتقل للجزء الأخير من هذه الرسالة وهو خاص ببعض الأحوال التي قد تحدث للذاكر وقد يفهمها خطأ أو قد تؤدي به إلى انحراف إن لم ينتبه ..!!


***************************
:: الجزء السابع من تقسيم الرسالة ::
..:: أحوال مع كثرة الذكر فاحذر أن تفهمها خطأ ::..
***************************
..:: الفصل الأول ::..
**************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 38 تعليقًا:

  1. ((اللهم افتح مسامع قلوبنا لذكرك ))
    الله ينور قلوبنا بنور الذكر و نور النبى صل الله عليه و سلم
    الله ينور قلبك استاذى يا رب الكلام عن الذكر لا ينتهى ابدا و اتمنى ان تحدثنا عن صيام العارفين اعلم ان هناك مواضيع عن صيام العارفين
    و احفظها عن ظهر قلب و اتمنى ان نتذكرها و لو برساله قصيره للتذكر فقط لانها حقيقى تشبع الروح و النفس

    لا املك الا ان اقول جزاك الله عنا ما هو اهله استاذى
    🌷🌷🌷

    ردحذف
    الردود
    1. "من أوى إلى الله آواه .
      ومن فوض أمره إلى الله كفاه .
      ومن باع نفسه إلى الله اشتراه ،
      فطوبى لمن آواه ربه وكفاه واشتراه...
      فرضي عنه وأرضاه "

      اللهم إنا نسالك في هذا اليوم
      ستراً يحجب مااقترفناه ....
      وعلماً يزيل ماجهلناه...
      ورزقاً يفوق ما تمنيناه...
      وأمناً يحفظنا مما نخشاه...
      وقناعةً تغنينا عمّا فقدناه...

      و صل اللهم و صل على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيراا

      حذف
  2. رفع الله ذكرك وأعز قدرك استاذنا الفاضل
    ولا حرمنا من توجيهاتك المخلصة ..
    نفع الله بك العباد في كل البلاد
    وزادك من فضله وأرضاك يوم المعاد
    آمين يارب العالمين

    اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. غير معرف19/12/19 6:17 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد الطاهر الامين وعلى اله وصحبه الطاهرين الخيرين المجتبين واله وسلم تسليما
    الهم نسالك الكفاف والعفاف وترك المعصيات الاقبال على الطاعات بقلب منيب ...نعلن التوبه راجين رضاك وقبول منك ترد علينا بحواب أقبل انك من الامنين
    جزاك الله خيرا جزاء ..وبارك لك فيما رزفك واعطاك
    سيدي خالد كلما اقرا رسائلك اتنور واجدني اطلع من حجاب الغفله والعقل يتنور والفهم يرسخ باليقين لنئك مؤيد من رب العالمين لست بحاجه او محتاج مني او من غيري ان نخط حرف نزيدك به من امرك شيئ فعملك لله وب لله فرزقك واجرك على الله
    1 سيدي خالد لقد قرات جزئه الصلاه ضاهر وباطن لكن بقى في نفسي بعض من حيره ...هل عندما نقرا نعيد ماقراناه جهر ام لانكمل حتى تكتمل الصلاه
    2 استاذ خالد كما لايخفى على حظرتك طريق السالكات يختلف قليل على طريق السالكين ...حيث المراه تمتاز بالعاطفه الجياشه والتي تزيد وتظهر اكثر عندما تجد احد يشتمل على صفات الطهر والنقاء ووو فيصبح يختلط عليها الامر في التعلق بمربيها او شيخها الشيطان يلعب كثيرا على هذه النقطه ...وددنا نحن معشر النساء لو تتفضل حظرتك تخصنا ببعض محطات تكون فيها عثرات النساء وتنبيهات لنا فيها وجزاك الله خير جزاء

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد
    تحياتي 🌸🐎

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف19/12/19 8:17 ص

      قال فضيلة مولانا الإمام الرائد رحمه الله تعالى: في ساحة القطب قالوا: هل تعرفُ شخصَ القطب
      فقلتُ: (الله به أعلمْ)! هو كنزٌ مكنوزٌ إلا عمن (يتذوقُ) أو يفهمْ لو أن القطبَ تجلى اليو مَ لذاق من الناس العلقم ولشد عليه الصمُّ البكمُ العميُ ومَنْ لا يتأثم ولتاجَرَ أشباهُ العلما ءِ به ولأوْهَمَ مَنْ أوْهَم إياك تظن بأن القطب إله أو خَلْقٌ مبهم أو أن له في الكون يداً فيعذبُ عبداً أو يرحم القطبُ محبٌّ يدعو الله عليه (بشيء ما) أنعم لا تسألني عن ذاك (الشيء) وحاول أنت فقد تكرم *قالوا: هل يمرض هذا القطب؟ فقلت: وكيف به يسلم هو أكثر أهل الأرض من الأ مراض على حُكْمٍ محكم قالوا: والطب؟ فقلت: إذا ما لاح الطبُّ له استسلم قالوا: والصبر؟ فقلتُ عطا ءٌ، والتسليم بنا أسلم قالوا: والسر؟ فقلت: السر به قد يُلهَمُ مَنْ يلهم قالوا: والآه؟ فقلت: (الآه) دعاءٌ من جمر مضرم قالوا: والشكوى؟ قلت: إليه به، (لا منه) هي البلسم قالوا: هل يبكي القطب أسىً؟ ويئن؟ فقلت: ويتألم القطبُ إذا ما لم يبك ويئن: من (الحال) تحطم نظرات القطب سهام الغيب تسدد من فاهي منجم!! ودموع القطب تسابيح من حول (السدرة) تُستلهم وأنين القطب ترانيمٌ بالشكر بها القطب ترنم وصُمُوت القطب تلاوات قد هام بها الصمت وهينم ومنام القطب سياحات لا يهداها إلا مَحْرم أما الأنفاس فأذكارٌ تتعاطف بالقدس الأعظم إن يسقم يوماً أو يسلم فإلى مرقىً وإلى مَعْلم قالوا: والمرأة قطب؟ قلت:وكيف بنا ننسى (مريم) أو (آسيةَ) و(النبويا --------- تُ) و(رابعةٌ) ومئاتٌ ثَمْ بل ما يدريك؟ فكم بالسا حة من في الله بها يؤتم؟!

      حذف
    2. غير معرف19/12/19 8:19 ص

      ******* قد يهزم جسم القطب ضنىً والقطب منيع لم يهزم أو يهرم هيكله شيباً والقطب شباب لم يهرم * لله رجال يبلوهم والراضي بالبلوى يَغْنَمْ لو أقسم يوماً واحدهم لأبر المولى ما أقسم لكن لا يطلب إلا ما قد شاء له اللهُ وقدَّم وبقدر الحب يكون الخطب بما قد خصص أو عمم ولغير السادة أحكام بحساب المغنم والمغرم فإذا أدركتم أين القطبُ سلوه، عسى أن يتكلم القطب إذا ما قال (أنا) في غير (المحو) فقد أجرم طردوه فقد خان (الديوا --------- ن) وأضحى الثعبان الأرقم ما قال (أنا) قط وليٌّ في (الصحو)، ولا (شيخ) مكرم ما قال (أنا) إلا الشيطا ن ومَنْ بالشيطان تذمم ماذا ترجو من مفتون أسرجه الشيطان وألجم يدعو إبليسُ إليه النا سَ ليوردهم نار جهنم أولست تراهم كثراً كثراً ما منهم إلا أعجم؟! أوليس القطب هو الإنسا ن استعبر حباً واسترحم وتسامى حتى رَقَّ ورَاقَ فذَاقَ، وجَدَّ ولم يسأم ومضى بالشوق لفوق الفوق، ففاز بكأس من زمزم عرشيٌّ قد قربه الله وعلمه ما لم يعلم ورث المختار على فقهٍ - فأصاب هداه وتكتم وغدا القرآن له نهجاً واستن بطه وتقدَّم قد تاجر بالحب الأسنى- وبباب المحبوب استعصم هو نورٌ من نورٍ يدعو للنور: تبارك مَنْ أنعم!! سل عنه ولا تيأس واصحبه فإن أكرمت به فالزم! من لم يستهد بأهل الله استهدى بالجبت وهذرم ومن استهزأ برجال الله فموعده اليوم الأيوم سلم في الله لأهل الله وخذ عني: سلِّم تَسْلَمْ

      حذف
    3. سبحان من يغير ولا يتغير ..!!

      1- نقرأ مرة (بسم الله الرحمن الرحيم) باللسان - ثم مرة ننطق بها في قلوبنا أو بداخلنا ..ثم نقول (الحمد لله رب العالمين) بللسان ثم مرة أخرى في داخلنا .. وهكذا .. حتى في تسابيح الركوع والسجود .

      2- المرأة هي إعجوبة الوجود .. لها عزيمة تفوق الإدراك .. ولولا فرط العاطفة وبالتالي قوة الخيال .. لكان منهن الرسل ..!! ولكنهن أقرب من الرجل في الوصول إلى الله بسبب قوة هذه العاطفة .. وقد يذهبن إلى الجحيم بسبب قوة هذه العاطفة أيضا ..!!

      - السالك طريق الله .. معناه أنه قرر ان يتعلق قلبه بالله وأن تكون هذه هي وجهته دائما أبدا .. وإن حدث له فتنة .. فقد تكون ابتلاء ليكشف لنا حقائق انفسنا ومواطن الخلل فيها ..

      - وكل انسان وله ابتلاؤه في الحياة .. وعليه أن يواجهه ويجاهده .. لأن الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب ..

      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.
      تحياتي لك

      حذف
    4. غير معرف19/12/19 1:36 م

      جوابك كان نور من نور يوجهني للنور
      اللهم لن اكون الاان تقول لي كن ...فمتى ماتشاء سترزق هذه الفاقده للبصر والبصيره ..

      جزاك الله خيرا ...أستاذ💼خالد🎩

      تحياتي المريده مريم 🎓( نسيم 🌸 الصفا🐎 )

      حذف
    5. سيدى جزاكم الله خيرا
      هل يمكن ان نقرأ القرآن الكريم لهذه القراءه القلبيه كطريقه لتدريب نفوسنا شيئا فشيئا
      لانى اخشى إن فعلتها فى الصلاه مباشره عدم التركيز وانشغالى بكيفيه قولها وشكرا لحضرتك

      حذف
    6. غير معرف19/12/19 8:11 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. غير معرف19/12/19 8:34 م

      ((بسطك كي لا يبقيك مع القبض وقبضك كي لا يتركك مع البسط وأخرجك عنهما كي لا تكون لشيء دونه
      أي بسطك مولاك - أيها العارف - كي لا يبقيك مع القبض الذي فيه قهر لنفسك))

      حذف
  4. جميل هذا الجزء وثري بالفوائد كالعادة ..
    جزاك الله خيرا كثيرا معلمنا الكريم .

    تحياتي للجميع.

    ردحذف
  5. ماشاء الله سيدي الحبيب استاذ / خالد
    (نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ) انتم من الله رحمه لنا فبكم نبصر الطريق الي الله علي هدي حبيبة المصطفي صل الله عليه وسلم فسبحان الله والحمد لله الذي زرع في قلوبنا محبتكم لما تخطه ايديكم المباركة من علم حق وحكمة شرح الله صدورنا وقلوبنا لها فكانت من الله رحمه لنا اجراها علي يديكم فلله الحمد والمنة علي فضله الواسع وعطائه الذي لا ينقطع وبارك الله لنا فيك ونفعنا بك وكل المسلمين وجعله الله شفيعا لك يوم العرض ونورا بايديك وبايمانك وان يتمم لك نورك ويغفر لك انه علي مايشاء قدير .
    وصل اللهم وسلم وبارك علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم .

    ردحذف
  6. عن أم هانئ رضى الله عنها مرَّ بي رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقلتُ: يا رسولَ اللهِ قد كبِرتُ وضعفتُ -أو كما قالت- فمرني بعملٍ أعملُه وأنا جالسةٌ
    قال: سبِّحي اللهَ مائةَ تسبيحةٍ فإنها تعدلُ لك مائةَ رقبةٍ تعتقينها من ولدِ إسماعيلَ
    واحمدي اللهَ مائةَ تحميدةٍ فإنها تعدلُ لكِ مائةَ فرسٍ مُسرجةٍ مُلجمةٍ تحملين عليها في سبيلِ اللهِ
    وكبري اللهَ مائةَ تكبيرةٍ فإنها تعدلُ لكِ مائةَ بدنةٍ مُقلدةٍ متقبلةٍ
    وهللي اللهَ مائةَ تهليلةٍ – قال أبو خلفٍ: أحسبُه قال:- تملأُ ما بين السماءِ والأرضِ ولا يرفعُ يومئذٍ لأحدٍ عملٌ أفضلُ مما يرفعُ لكِ إلا أنْ يأتيَ بمثلِ ما أتيتِ.
    الدمياطي (٧٠٥ هـ)، المتجر الرابح ٢١٧ • إسناده حسن • أخرجه النسائي في «السنن الكبرى» (١٠٦٨٠)، وابن ماجه (٣٨١٠)، وأحمد (٢٦٩١١) باختلاف يسير

    ردحذف
  7. جزاك الله خيرا سيدى الفاضل
    ونسال الله المدد لك فى العلم والبركه فى الرزق والصحه والوقت
    كان كلامك عن صلاه القلب توضيح لما كان يجول بخاطرى كثيرا فاللهم لك الحمد والشكرلذكرك بالتفصيل موضوعا وتعليقا.تحياتى لك.اللهم صل على سبدنا محمد النبى الامى وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  8. ماشاء الله لاقوة الا بالله العلي العظيم

    ...................................

    1- لم يفتهملي صلاة القلب !

    2- ( بالنسبة لاعادة النطق بالآيات الكريمات أو التسبيحات في الركوع والسجود)
    أ- هل بصلاة الفرض أو النوافل ؟ يكون التكرار ؟
    ب - الأدلة حق ( صلاة القلب + التكرار ) = لم أقتنع بها
    = والأستاذ خالد قال بموضوع التكرار : ( هذا رأي خاص بي ) = أي رأي خاص بالأستاذ خالد = وللأخرين الحرية الكاملة بقبوله أو عدم قبوله.
    .............

    الآن
    في جماعات لا يصلون + عندما تقول لهم : لماذا لاتصلون ؟!!
    جوابهم أنهم يصلون بالقلب !!
    تقول لهم : إيه يعني صلاة القلب ؟
    يقولون : داخلي باطني نفسي طيبة وقلبي طيب وأنا لاأؤذي أي حد = قلبي طيب = أنا أُصلي بقلبي !!
    والصلاة هي بالقلب وليست بالقيام والركوع والسجود !!
    ايوا
    والفريق التاني يقول : على الفريق بتاع صلاة القلب أنهم مش تمام
    طيب
    ماهو التمام ايها الفريق التاني ؟
    التمام هو أن الصلاة مقبولة بدون وضؤ !!
    الآن
    بظهر الفريق الثالث !!
    طيب
    ماهو الفريق التالت يامجد ؟
    الفريق التالت يقول لك : أن الفريق الأول والتاني خطأ. وأن الصح هو = الصلاة بالقيام والركوع والسجود + بوضوء.
    لكن
    الصلاة = مش بأتجاه الكعبة المشرفة !! وصلي بأي أتجاه !!
    مجد يقول : بصو على لف ودوران وتفريخ للجماعات السركية من ( السرك ) البهلوانيات !!

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      هل الفرق البهلوانية أنتهت يامجد ؟
      لا لم تنتهي = بل تزداد كل يوم الشيطان معاه موضة جديدة ! وشكل جديد وقناع جديد !

      ..
      الفريق الرابع = الآن يتم أظهار ورقة الفريق الرابع وابرازه للساحة !!
      الفريق الرابع يقول لك : الفِرق الأولى والتانية والتالتة خطا وأنه :
      مافييش صلاة القلب
      ومافيش صلاة بدون وضوء
      والتوجه إلى القبلة واجب
      وأن الصح هو :
      - الصلاة بقيام وركوع وسجود
      - الصلاة بوضوء
      - الصلاة بأتجاه الكعبة المشرفة
      لكن
      الصلاة مش 17 ركعة باليوم الواحد. فقط 5 ركعات أو 6 ركعات أو 7 أو 4 أو 2 ....
      وكل واحد منهم عاوز يصلي على مزاجه !!
      كيف يامجد على مزاجه ؟
      أقصد منهم اللي :
      مش عاوز ركوع + منهم مش عاوز سجود + منهم مش عاوز قرأة الفاتحة + منهم مش عاوز تسسبيح + منهم يريدون يصلون بدون ملابس + منهم يريد يصلي وهو غير طاهر = في جنابة = أنزل مني من جسمه + منهم مش عاوز يقرأ قرأن ووو....
      = كل يوم شكل وقناع جديد يتم أظهاره بالساحة !
      طيب
      مالهدف من وراء هذا كله يامجد ؟
      الهدف هو = تفكيك العُرى = تفكيك (البراغل المسامير السكاريب) التي تربط وتمسك وتقيم الجسد الاسلامي والشعائر الإسلامية = التفكيك والخلخلة ببطء حتى ( ( لايُقال بالأرض الله )

      حذف
    2. طيب

      أنا مجد عارف أن الصلاة بخشوع والخشوع بالقلب = متفقين

      لكن

      في ناس عمالة تستغل هذا اللفظ ( صلاة القلب ) بطريقة شريرة !

      في ناس متمصوفة = ليسوا صوفيين !
      طيب
      يامجد اذا هم مش صوفيين فما أسمهم يامجد ؟
      أسمهم جماعة ( الممسوسين ) = الشيطان مسهم بالخيالات - التهيؤات - الأوهام .

      الشيطان يصور لهم بمراكز الصورة بالدماغ = الشيطان يحط لهم شريحة 46 جيجا بايت فيها صور كثيرة ومناطق كثيرة ويخليهم يعيشون اللحظة بأنهم يسافرون وو....
      .........
      كذالك أيضا في جماعات ( مُتمولة )$$$ = الجامعات والمراكز والمراصد والأوكار والبؤر المعادية للإسلام = شغالين بهدم الثوابت والأساسيات والأعمدة الاسلامية التي تقيم وترفع الاسلام = من صلاة وصيام وووو...
      هم عاوزيين يعملون بالاسلام نفس ماعملوه بالمسيحية من تفكيك وخلخلة وهد وتخطيم المسيحية

      طبعا
      ببالهم دين عالمي جديد = خلطة وماكس وكوكتيل من كل دين ...

      .والله أعلم.

      المهم
      1- في جماعات متمصوفة = في الحقيقة ليسوا صوفيين. بل هم ممسوسين. والغريب في الأمر أنهم فاكرين أنفسهم أؤلياء صالحين !! وهم في الحقيقة ممسوسين !
      أخترع لهم الشيطان الرجيم ( صلاة الروح ) !
      و
      2- في جماعات مُتمولة $$ من القوى المعادية للاسلام = يسمون أنفسهم مجددين ومتطورين وحداثين !! .لكن. بالحقيقة هم : مُتمولين من الخارج$$ = عاوزيين مال فقط لاغير = (وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) (82).الواقعة.

      أخترع لهم الشيطان ( صلاة القلب ) !

      ....................
      الآن
      معانا بالمخطط الشيطاني القديم الجديد المتواصل صلاتين !!
      وهما
      1- صلاة ( الروح ) عند الممسوسين. اللي فاكرين أنفسهم أؤلياء صالحين !!
      2- صلاة ( القلب ) عند المُتمولين$$. اللي فاكرين أنفسهم متطورين وحداثيين !!

      حذف
    3. غدا = بيخترعوا لنا صلاة جديدة !!

      هذه الصلاة من أختراعي = أساعدهم بالشر ههههههههههه
      ..
      أسمها صلاة ( اللسان ) !!

      كيف هذه الصلاة ممكن توضيح أيها الشرير مجد ؟
      طبعا هم لايؤمنون (بصلاة القيام والركوع والسجود ) صلاتنا التي يصليها المسلمون !
      بيقولوا : الصلاة مش *بالروح ولا بالقلب*
      وهؤلاء من يقولون: بالصلاة بالروح + الصلاة بالقلب = خطأ ومش تمام.
      ..
      طيب
      ماهو التمام كن وجهة نظركم ؟
      التمام والصح هو ( صلاة اللسان ) !
      طيب
      وضحوا لنا صلاة اللسان يا مفكرين يامتطورين يامجتهدين ياحداثيين ؟!
      الجواب منهم
      أن صلاة اللسان = في أن تقول :
      ياالله أني أحبك 10 مرات بالصباح + أيضا بالليل 10 مرات. = هذه هي الصلاة فقط لاغير.
      أما صلاة الروح وصلاة القلب هؤلاء ناس مش فاهمين حاجة ! ونحن الصح والتمام.
      .....................
      المهم
      مجد مع سيدنا رسول الله
      مجد مع أهل البيت
      مجد مع الصحابة
      مجد مع السلف الصالح
      مجد مع الخلف الصالح
      مجد مع الصالحين من أمة محمد كلهم من كل مذهب ومدرسة

      بالأخير
      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله
      عليها أحيا
      عليها أموت
      عليها أُبعث
      ان شاء الله من الآمنيين الفائزين

      حذف
    4. الخلاصة

      سيدنا رسول الله = أوصى بالصلاة بلحظاته الأخيرة

      المهم

      - مافييش صلاة بالروح
      - مافيش صلاة بالقلب
      - مافيش صلاة اللسان
      ......................
      طيب
      ماهو الصح يامجد ؟
      الصلاة هي عبارة عن :
      1- قيام + ركوع + سجود + ألفاظ قولية
      2- بالاتجاه للقِبلة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة
      3- بوضوء
      .........................

      ربنا معكم
      جمعة مباركة

      حذف
  9. استاذي الفاضل جزاك الله خير الجزاء على ما تقدمه لنا من علمك الوفير
    جعلها الله في ميزان حسناتك وبارك الله لك في علمك ووقتك 💚💚

    ردحذف
  10. غير معرف19/12/19 8:20 م

    كان للشيخ عبد الله سراج الدين أحد علماء الحديث رضي الله عنه صيغة للصلاة على سيدنا النبي يقولها على كوب ماء 41 مرة ويتداوي بها فيجد أثر الشفاء ووردت عنه بصيغتين بينهما اختلاف بسيط

    * اللهم صل على سيدنا محمد الذي ما مسح على مريض إلا وشفي ولا ضعيف إلا وقوي ولا مكسور إلا وجبر ولا مقطوع إلا ووصل وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً .

    *اللهم صلِّ على سيّدنا محمد الذي ما مسح على مريض إلا شُفي، ولا ضعيف إلا قَوي، ولا مبتلًى إلا عُوفي، ولا مقطوع إلا وُصل، ولا مكسور إلا جُبر.. وعلى آله وصحبه وسلِّم..*

    اسأل الله ان ينفعني واياكم بها

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف19/12/19 8:22 م

      بسم الله الرحمن الرحيم

      مضاعفة القراءة في المصحف على غيرها .

      عن أوس بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : قراءة الرجل في غير المصحف ألف درجة يعني : قراءة على ظهر قلبه
      وقراءته في المصحف تضعف على ذلك إلى ألفي درجة .
      وعن إبن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً : قراءتك نظراً تضاعف على قراءتك ظاهراً كفضل المكتوبة على النافلة .
      وروى البيهقي والترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعاً : أعطوا أعينكم حظها مم العبادة : النظر في المصحف ، والتفكر فيه ، والاعتبار عند عجائبه .
      وروى ابن أبي داود عن إبن عباس رضي الله عنهما قال : كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا دخل البيت نشر المصحف فقرأ فيه .
      وروى الإمام أحمد : عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال :
      ما أحب أن يأتي علي يوم ولا ليلة إلا أنظر في كتاب الله تعالى .
      وروى البيهقي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : أديموا النظر إلى المصحف .
      وروى ابن سعد أنه قيل لنافع : ما كان يصنع عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في منزله ؟ .
      فقال : لا تطيقونه : الوضوء لكل صلاة ، والمصحف فيما بينهما .
      وقال نافع : كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا افتتح المصحف ليقرأ بدأ فقال : اللهم أنت هديتني ولو شئت لم أهتد ، لا تزغ قلبي بعد إذ هديتني ، وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب .
      وقال الإمام النووي رضي الله عنه ونفعنا به : قراءة القرآن في المصحف أفضل من القراءة عن ظهر قلب ، لأن النظر في المصحف عبادة مطلوبة ، فتجتمع القراءة والنظر .

      من كتاب تلاوة القرآن المجيد
      الشيخ الإمام عبد الله سراج الدين رضي الله عنه .

      حذف
    2. غير معرف19/12/19 8:24 م

      ارشاداته المحمدية صلى الله عليه وسلم :
      تحذيره من الإكثار والنشاط للعبادات والنوافل ، ثم التقاعس عنها ، والفتور على وجه يقصر عن حد السنة التي سنها صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل .
      كما أنه صلى الله عليه وسلم ماكان يرضى أن يمدح الرجل بعباداته حال هجمته الأولى وشرته ونشاطه في بادئ الأمر ، حتى تمضي عليه مدة ويستقر أمره ، فإن انتهى إلى حد السنة مدح ، وإن قصر عنها فلا يمدح :
      روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لكل شئ شرة ، ولكل شرة فترة ،
      فإن صاحبها سدد وقارب فارجوه ، وإن أشير إليه بالأصابع فلا تعدوه .
      وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل عمل شرة ، ولكل شرة فترة ، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى ، ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد هلك .
      وعن الحافظ ابن حجر قال :
      جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله إن ابن أخي قد اجتهد في العبادة واجهد نفسه .
      فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلك شرة الإسلام ، لكل شئ شرة ، ولكل شرة فترة ، فارقبه عند فترته ، فإن قارب فلعله ، وإن هلك فتبا له .

      من كتاب سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
      المحدث الشيخ عبدالله سراج الدين رضي الله عنه وأرضاه .

      حذف
    3. غير معرف19/12/19 8:26 م

      بسم الله الرحمن الرحيم

      استحباب الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلة الجمعة .

      كان صلى الله عليه وسلم يأمر الصحابة ويحثهم على الإكثار من الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة وليلتها ، ويبين لهم أن لها في يوم الجمعة عرضاً عليه خاصاً ، وأن لها شاناً خاصاً ، وقد جاء ذلك في عدة من الأحاديث عن عدة من الصحابة رضي الله عنهم .
      عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثروا علي من الصلاة كل يوم جمعة ، فإنه مشهود تشهده الملائكة ، وإن أحداً لن يصلي علي عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها .
      قال ابو الدرداء : وبعد الموت ؟ .
      قال صلى الله عليه وسلم : إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام .
      وعن أبي امامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة ، فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة ، فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة .
      وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اكثروا الصلاة علي يوم الجمعة فإنه أتاني جبريل انفاً من ربه عز وجل فقال : ما على الأرض من مسلم يصلي عليك مرة واحدة إلا صليت أنا وملائكتي عليه عشراً .
      وفي رواية أبي الفرج : ولا يكون لصلاته منتهى دون العرش لا تمر بملك إلا قال : صلوا على قائلها ، كما صلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
      وعن انس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال في يوم الجمعة : اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ثمانين مرة غفرت ذنوب ثمانين عاماً .
      وقال زيد بن وهب : قال لي ابن مسعود رضي الله عنه : يازيد بن وهب لا تدع إذا كان يوم الجمعة أن تصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ألف مرة تقول :
      اللهم صل على محمد النبي الأمي .
      فينبغي للمسلم أن يواظب يوم الجمعة وليلتها على الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أقلها ثلاثمائة مرة ، والاحب والافضل أن يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة ألف مرة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى علي في اليوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده في الجنة .
      ويستحسن أن تكون الصيغة المباركة يوم الجمعة بلفظ :
      اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .
      فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة غفرت له ذنوب ثمانين سنة .
      قيل : يارسول الله كيف الصلاة عليك ؟ .
      قال : تقول : اللهم صل على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وتعقد واحدة .
      فذلك خير واولى ومن زاد على عدد الألف زاده الله تعالى خيراً وبراً .

      المحدث الشيخ عبدالله سراج الدين رضي الله عنه وأرضاه .

      حذف
    4. غير معرف19/12/19 8:34 م

      قال العلامة ابن القيم رحمه الله :
      "...ثُمَّ إِنَّ الْقَلْبَ يَعْرِضُ لَهُ مَرَضَانِ عَظِيمَانِ، إِنْ لَمْ يَتَدَارَكْهُمَا الْعَبْدُ تَرَامَيَا بِهِ إِلَى التَّلَفِ وَلَا بُدَّ، وَهُمَا الرِّيَاءُ، وَالْكِبْرُ، فَدَوَاءُ الرِّيَاءِ بِ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} وَدَوَاءُ الْكِبْرِ بِ {إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} .
      وَكَثِيرًا مَا كُنْتُ أَسْمَعُ شَيْخَ الْإِسْلَامِ ابْنَ تَيْمِيَّةَ قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ يَقُولُ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} تَدْفَعُ الرِّيَاءَ {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} تَدْفَعُ الْكِبْرِيَاءَ.
      فَإِذَا عُوفِيَ مِنْ مَرَضِ الرِّيَاءِ بِ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} وَمِنْ مَرَضِ الْكِبْرِيَاءِ وَالْعُجْبِ بِ {إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} وَمِنْ مَرَضِ الضَّلَالِ وَالْجَهْلِ بِ {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} عُوفِيَ مِنْ أَمْرَاضِهِ وَأَسْقَامِهِ، وَرَفَلَ فِي أَثْوَابِ الْعَافِيَةِ، وَتَمَّتْ عَلَيْهِ النِّعْمَةُ، وَكَانَ مِنَ الْمُنْعَمِ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَهُمْ أَهْلُ فَسَادِ الْقَصْدِ، الَّذِينَ عَرَفُوا الْحَقَّ وَعَدَلُوا عَنْهُ وَالضَّالِّينَ وَهُمْ أَهْلُ فَسَادِ الْعِلْمِ، الَّذِينَ جَهِلُوا الْحَقَّ وَلَمْ يَعْرِفُوهُ.
      وَحُقَّ لِسُورَةٍ تَشْتَمِلُ عَلَى هَذَيْنِ الْشِفَاءَيْنِ أَنْ يُسْتَشْفى بها من كل مرض".
      مدارج السالكين1/78

      حذف
    5. غير معرف19/12/19 8:39 م

      أثر ( ضمة اليد على الصدر ) عند غلبة مشاعر معينة ..

      قال - تعالى - مخاطبا نبيه موسى - عليه الصلاة والسلام - :

      (( أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ ۖ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّىٰ مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ ۚ يَا مُوسَىٰ أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ ۖ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ (31) اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ ۖ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ))

      فالبرهانان اللذان أيد بهما : العصا وتحولها حية عظيمة تلقف ما يأفكون , وخروج يده بيضاء تلمع كالشمس من النور مع أنه أسمر البشرة - عليه السلام -

      ثم قال له : ( وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ )

      أي اذا أصابك الرهب من منظر الحية فاضمم يدك الى صدرك

      ذكر البغوي : عن ابن عباس - رضي الله عنهما - : أمره الله أن يضم يده الى صدره فيذهب عنه ما ناله من الخوف عند معاينة الحية . والجناح : اليد .

      قال : فما من خائف الا اذا وضع يده على صدره زال خوفه . وقال مجاهد : كل من فزع فضم جناحيه اليه ذهب عنه الفزع ..

      قال ابن كثير : أمر عليه السلام اذا خاف من شيء أن يضم اليه جناحه من الرهب , وهي يده , فاذا فعل ذلك ذهب عنه ما يجده من الخوف .

      حذف
    6. غير معرف19/12/19 8:44 م

      في شرح الحكمة_العطائية: ((تحقق بأوصافك، يمدك بأوصافه. تحقق بذلّك، يمدك بعزه، تحقق بعجزك، يُمدك بقدرته تحقق بضعفك، يمدك بحوله وقوته.))
      أكذب كلمة قالها إعلان:"انت مش انت وانت جعان"

      بل أنت حق أنت وأنت جوعان. وكلما ازددت جوعا، ازداد علمُك بفقرك. وكلما تيقنت من فقرك، ازددت علما بغنى من خلقك ورزقك. وكلما تحققت من ذُلّك، ازددت علما بعزه. وكلما تحققت من جهلك ازددت علما بعلمه. ولذلك قالت الحكمة العطائية:

      ((ورود الفاقات، أعياد المريدين)) [الفاقة: الحاجة، من فقر ومرض وجوع وشدة وابتلاء]
      وقال:
      ((ربما وجدتَ من المزيد من الفاقات، ما لا تجده في الصوم والصلاة))
      _______________

      ((تحقق بأوصافك، يمدك بأوصافه. تحقق بذلّك، يمدك بعزه، تحقق بعجزك، يُمدك بقدرته تحقق بضعفك، يمدك بحوله وقوته.))
      ِ
      تحقق بأوصافك ؟!
      ما معنى تحقق؟ كيف أتحقق بأوصافي يعني؟
      يعني: شاهدها، راقبها، واعترف أنها من حقيقتك. وإنما حجبها عنك الإمداد. إمداد الله بما يغنيك عن الشعور بها. فإذا راقبتها رابطا إياها بأوصاف الله الممد الغني. تعلمت الضد من ضده. فعرفت الكثير من أوصاف الله بدون معلم. فإذا تجذرت واستحكمت في إدراكك هذه الرؤية، أصبحت في النهاية عارفا بالله. وفي هذا توضيح لطرف من معاني الحديث: ((من عرف نفسه فقد عرف ربّه)).
      ِ
      ولن تُحدث هذه الأوصاف فيك بؤسا ولا كفرا. لأنك تشاهدها بعين الله. الله الذي يقول: ((فإذا أحببتُه كنتُ سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به)). ِمن هنا تظل فقيرا بلا ألم فقر، وتظل مضطرا بلا ألم اضرار، إذ كيف يتألم من يرى بعين الله. وهذا هو العارف بالله. الذي قيل فيه: ((العارفُ لا يزولُ اضطرارُه. ولا يكون مع غير الله قراره.)).
      ِ
      إشارة: كثير من الفتوح الرباني يكون بإقدار الله إيّاك على الخروج من مثبّتات أوحال مستنقع زاوية نظرك.. والانتقال والارتقاء بعض درجات إلى زاوية نظر أخرى. فيجعلك بهذا ربك ترى ما لا يراه البشر، بمجرد أن غيّر لك جهة الفهم، وبدل لك زاوية النظر.
      إذ لا جديد تحت شمس المعرفة. فأنت نسخة الأكوان، وبوتقة مفاض العرفان، والكل فيك... يتجلى به بك منك إليك.

      حذف
    7. جزاكِ الله خيرا يا نجوى ، وفتح عليكِ فتوح العارفين ..آمين يارب العالمين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

      تحياتي لكِ

      حذف
  11. طيب
    بالنسبة لموضوع السبحة
    .......................

    1- من خلال معاشرتي مع الذيت يقولون : أن السبحة بدعة

    الموضوع مش موضوع ( السبحة ) لا لا لا

    الموضوع ومافيه : أن الشيطان الرجيم = لايريد ذكر الله

    هذا كل مافي الأمر !!
    يعني مش عاوزيين ذكر الله بأعداد كثيرة !!
    الموضوع ومافيه أنه يكفيك الذكر بعد الصلوات الخمس .فقط لاغير.
    إيه يعني ؟
    يعني أن تذكر الأتي فقط ولاتزيد عنه :
    سبحان الله ( 33 )
    الحمد لله ( 33 )
    الله أكبر ( 33 )
    لااله الا الله وحده لاشربك له (مرة واحدة)
    فقط لاغير = والدليل هو حديث سيدنا رسول الله عن الذكر بعد الصلوات المكتوبة.
    ...
    طيب
    هذا فريق
    الآن
    بيظهر الفريق التاني وبيقول لك : الفريق التاني :
    مافييش ذكر بعد الصلاة
    سبحان الله
    الحمد لله
    الله أكبر
    لااله الا الله وحده لاشريك له
    لأنه بالقرأن الكريم = مافيش آية تقول : إذا أنتهيتم من الصلاة = فأذكروا الله
    33 سبحان الله
    33 الحمد لله
    33 الله أكبر
    1 لا اله الا الله وحده لاشريك له

    = نحن فقط نؤمن بالقرأن ، وبالقرأن مافييش آية تقول هذا.
    .........
    لذالك مجد يقول :
    أن الموضوع مش موضوع ( آدأة السبحة - المسبحة ) لا لا لا
    الموضوع ومافيه هو مسلسل طويل أسمه مسلسل :
    ( الغواية والأحتناك )
    من إنتاج و إخراج وسيناريو = المنتج والمخرج (والسيناريست.الكاتب ) إبليس اللعين.
    طيب
    نحن عاوزيين الددليل على أسم المسلسل ( الغواية والأحتناك )

    حاضر
    الدليل هو :

    ردحذف
  12. ( لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا )(62).الأسراء.

    ( ( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين ( 82 ) إلا عبادك منهم المخلصين ( 83 ).ص.
    ...
    طيب
    معانا ( الأحتناك + الغواية ) = شغل إبليس
    طيب
    يامجد إبليس كيف بيعمل ذالك ، هل بنفسه من سيقوم بالأحتناك والغواية ؟
    الجواب
    لا لا لا
    إبليس فقط المنتج والمخرج والسيناريست
    لكن
    الممثلين هم = جنود إبليس أجمعون
    طيب
    من هم جنود إبليس يامجد ؟
    هم = ( شياطين الأنس والجن ) = هم كثيرين جدا جدا
    ...........

    ردحذف
  13. 6- اللي يديه منقطعتين = بلا يدين = كيف أصابعه بتشهد عليه يوم القيامة وهو بلايدين من الأساس ؟

    ردحذف
    الردود
    1. 7- (اللسان) = للخارج والداخل
      بينما
      ( القلب - العقل - الصدر - الفؤاد ) للداخل.الباطن.السر.
      وهم وسائل الذكر ( داخليا وخارجيا )
      ..................
      لكن
      الأصابع - السبحة - المسبحة = وسائل ( للعد ) فقط
      ...
      لكن
      أساس الذكر هم ( اللسان - القلب - العقل - الصدر - الفؤاد )
      .والله أعلم.

      ناصر السنة وقامع البدعة

      حذف
    2. تحذير أخير يا مجد قبل حذف كل تعليقاتك:
      ------------------------------

      قلت قبل كده .. لا يتم كتابة كلمة أو كلمات محدودة في كل سطر بلا داعي ..
      مما يؤدي إلى تشوه التعليق وإطلته بلا داعي ..!!

      حذف
    3. طيب
      لو في انسان = بلا أصابع + لا يستطيع الكلام + أو يستطيع الكلام.النطق. لكن بصعوبة.
      كيف يكون الذكر لله الكريم بالنسبة له ؟
      عن طريق السر = ( الباطن - الصدر )

      ................................
      السبحة = وسيلة آدأة ( للعد) فقط لاغير
      والشخص الذي يستطيع العد بدماغه = برافو عليه = في هذه الحالة لايستخدم السبحة.

      طيب
      ليه تستخدموا السبحة بالذكر ؟ أليس المفروض أن تذكرون الله كثيرا بلاعدد محدد = الذكر المطلق ؟
      الجواب = بالبداية يكون في ترتيب للذكر / لكن بعد مراحل = يكون ذكر مطلق بلا عدد = بدون سبحة.
      السبحة = للتنظيم والأنضباط
      واذا حضرتك لاتريد السبحة = فلا تستخدمها . وأترك الأخرين اللي عاوزيين يستخدمون السبحة أن يستخدموها.
      لكن
      نصيحى مني = من خلال التجربة = لاتدع الشيطان أن يقول لك :
      لا تتقيد بأعداد بالذكر ، وأذكر الله بلاعدد فهو الأفضل لك.
      مجد يقول : بالبداية ألتزم بأعداد محددة + وبعد مراحل = أذكر الله بدون عدد محدد.
      .والله أعلم.

      حذف
    4. طيب

      اليدين أو الأصابع = ملهااش دخل بموضوع الذكر !!

      الأصابع أو السبحة = ( أدآة *للعد* فقط لاغير !! )
      وليست الأصابع هي من تقول : أستغفر الله - الحمد لله -الله أكبر !!
      فالذي يذكر باللفظ ( القولي - الكلامي - اللفظي - الصوتي - النُطقي ) = هو اللسان بشكل أساسي.
      وفي حالة عدم تمكن اللسان من النطق لأي سبب كا ( الأعجم - صعوبة بالنطق )
      ففي هذه الحالة = نتحول إالى = السر.الباطن.الداخل =
      ( القلب - الصدر - الفؤاد - العقل )
      وليس الأصابع هي من تقول : أستغفر الله - الحمد لله - الله أكبر
      ..
      قلنا الأصابع وسيلة للعد فقط
      .والله أعلم.

      حذف
  14. اخر تحذيرين هامين جدا لمن هم مثلي .. جزاك الله خيرا كثيرا استاذي الفاضل الكريم.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف