الروحانيات فى الإسلام: 23: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - هل يوجد مؤمن له كشف غيبي صادق حسب الشريعة الإسلامية - قصص من أهل الكشف في الشريعة - كشف سمعي وبصري - كشف بالإلهام - إياك أن تأخذ أذكارك من شخص روحاني - كيف تعرف النفوس العابدة للروحانيات النارية "الجن" وليس لله - لا يفتح الكشف الرباني إلا الله - حتى لا يخدعوك بالقرآن والحديث النبوي – بقصص عن سيدنا إبراهيم والسيدة مريم وعمر بن الخطاب وأسيد بن خضير عليهم السلام جميعا.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 12 ديسمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

23: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - هل يوجد مؤمن له كشف غيبي صادق حسب الشريعة الإسلامية - قصص من أهل الكشف في الشريعة - كشف سمعي وبصري - كشف بالإلهام - إياك أن تأخذ أذكارك من شخص روحاني - كيف تعرف النفوس العابدة للروحانيات النارية "الجن" وليس لله - لا يفتح الكشف الرباني إلا الله - حتى لا يخدعوك بالقرآن والحديث النبوي – بقصص عن سيدنا إبراهيم والسيدة مريم وعمر بن الخطاب وأسيد بن خضير عليهم السلام جميعا.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء الثالث والعشرون)

10- تحذيرات عليك أن تعرفها وأنت تطلب طريق الإيمان -

* فهرس :
::الجزء الثالث والعشرون:: محاذير عليك أن تنتبه لها أثناء الذكر حتى لا تسقط نفسيا في طريق الإيمان ..
* تابع: الفصل الخامس :: مسائل على الكشف وتحذيرات خطيرة جدا::
1- هل يوجد مؤمن له كشف غيبي صادق حسب الشريعة الإسلامية .. وما دليل ذلك ؟
2- قصص من أهل الكشف في الشريعة ؟
3- الدليل الأول: السيدة مريم .. (كشف سمعي وبصري) ؟
4- الدليل الثاني: السيدة أم موسى .. (كشف بالإلهام) ؟
5- كيف تعرف أن هذا الإلهام هو يقين من عند الله ؟
6- الدليل الثالث: السيدة سارة زوجة ابراهيم عليه السلام .. (كشف سمعي وبصري وحوار مع الملائكة) ؟
7- الدليل الرابع: عمر بن الخطاب (كشف سماعي وبصري وتخاطر) ؟
8- الدليل الخامس: أسيد بن خضير (كشف بصري واقعي) ؟
9- الدليل السادس: رجل من الصحابة (كشف بصري واقعي) ؟

:: الفصل السادس – تابع التحذيرات حتى لا تلتفت فتضل !! ::
10- :: تحذير شديد اللهجة :: التحذير الثلاثون: إياك أن تأخذ أذكارك من شخص روحاني ؟
11- كيف تعرف النفوس العابدة للروحانيات النارية "الجن" وليس لله ؟
12- التحذير الحادي والثلاثون: لا يفتح الكشف الرباني إلا الله ؟
13- حتى لا يخدعوك بالقرآن والحديث النبوي – بقصص عن سيدنا إبراهيم والسيدة مريم وعمر بن الخطاب وأسيد بن خضير عليهم السلام جميعا ؟

***************************
(الجزء السادس من تقسيم الرسالة)
:: تابع: الفصل الخامس::
محاذير مع الذكر لا تلتفت
*******************************
..:: تابع: الفصل الخامس ::..
:: مسائل على الكشف ::
********************************
(11)
..:: هل يوجد مؤمن له كشف غيبي صادق حسب الشريعة الإسلامية .. وما دليل ذلك ؟ ::..

..:: قصص من أهل الكشف في الشريعة ::..

- أخي الحبيب ..
- بعد أن أثبت لك بالدلائل أن الكشف له وجود في ديننا .. سواء كان يندرج تحت مسمى كلمة (محدَّث أو يرى ويسمع بالله أو نور في القلب) .. إلا أن في نهاية الأمر .. هذا الكشف في الشريعة الإسلامية ما هو إلا إشارة ربانية في القلب ليس للعبد فيها أي قدرة أو سبب في حدوثها منه بأي حال من الأحوال .. ولا يكتسبها وإنما يتم وهبها له كرامة من الله وفضلا ..

- فالكشف الرباني هبة من الله .. وما يهبه الله لأحد لا يمنحه له إنسان ولا يسلبه منه إنسان .. فافهم ..

- ولم أستدل بقصة الخضر لغلبة الظن عند كثير من العلماء أنه قد يكون نبيا (وإن كان ليس ذلك يقينا – والعلماء على اختلاف في ذلك) .. وعن نفسي (خالد صاحب الرسالة) لا أقول أنه نبي وإنما عبدا صالح كما وصفه القرآن ..!!

- ولم أستدل بقصة بن صياد ولا بقصة المسيخ الدجال .. وكلاهما يعتمد على الكشف .. إلا أنهما ليسا مؤمنين .. فضلا عن أن كشفهما ليس بحق .. !!

- ولم أستدل بقصة السامري في أنه رأى وكاشف سيدنا جبريل وهو على فرس وأخذ قبضة من أثر فرسه وألقاها في العجل الصنم ليجعل له صوت ..!! لأنها قصة مكذوبة ولا وجود لها أصلا في كتب أسانيد أهل الحديث .. بالرغم من انتشار هذه القصة في كتب التفاسير .. إلا أنها قصة مزيفة وباطلة ولا حقيقة لها ولا سند .. فضلا عن أن هذه القصة مخالفة لسياق النص القرآني ..!!

- وطبعا هناك قصص للأنبياء لم أستدل بها أيضا .. وهي قصص صحيحة جدا خاصة بالكشف سماعا ورؤية حدثت لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مثل ما حدث في المعراج السماوي .. ومثل رؤيته لمشهد للجنة والنار في حائط منزله .. ورؤيته لملائكة .. وكذلك سيدنا إبراهيم الذي كاشف عالم الملكوت .. كذلك رؤية سيدنا موسى لملك الموت .. وغير ذلك ..

- ولكننا لا نحتج بهؤلاء الأنبياء .. لأن هذه الكشوفات في أصلها خصائص رسولية ونبوية للتأييد بالوحي .. ولكن أيضا لا مانع أن يتفضل الله على بعض خلقه بشيء من نسمات هذا الكشف ..
- فهل كان يوجد من غير الأنبياء والرسل من كان لهم نسمات من الكشف الرباني ؟!!

- نعم كان يوجد من أكرمهم الله بمكاشفة شيء من العالم الغيبي ..

ولنعطي لذلك أدلة على ذلك .. وهي في ذاتها استكمالا للادلة على الكشف لما سبق بيانه من أدلة .. ولكن هذه المرة في هيئة قصص واقعية ..

****************************

..:: 1- الدليل الأول: السيدة مريم .. (كشف سمعي وبصري) ::..

1- يقول تعالى: (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ) آل عمران42 .

- وعن رؤيتها للملائكة فيقول تعالى: (فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً) مريم17.

- واختلف العلماء على كون السيدة مريم من الأنبياء أم لا .. والراجح عند العلماء أنها صدِّيقة وليست من الأنبياء ..

- ولا يخفى أن ما حدث للسيدة مريم من كشف سماعي ومرئي من الملائكة مثبت بالقرآن ..

***************************

..:: 2- الدليل الثاني : أم موسى .. (كشف بالإلهام) ::..

2- يقول تعالى: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ) القصص7 .

- وكما هو معلوم أن أم موسى ليست من الأنبياء ولا الرسل .. ولكنها كانت ملهمة بالحق في قلبها من الله .. والإلهام نوع من الكشف ..

****************************

       ..:: كيف تعرف أن هذا الإلهام هو يقين من عند الله ؟ ::..

- ببساطة شديدة .. ستجد هذا الخاطر بالإلهام يهجم عليك بقوة ودون إرادة منك ودون تفكير فيه .. وكأنه انطبع في قلبك دون أدنى شك منك .. وتغيب في هذه اللحظة عن عالم الوجود بالرغم من كونك في حالة يقظة وعيناك مفتوحة .. ولكنك تكون في هذه اللحظة كأنك ذهبت لعالم آخر ورجعت في لحظة .. وتكون قد أدركت رسالة ما أو معرفة معينة أو غير ذلك .. وهذا الأمر يعلمه أهل التفويض المحبين الذين يفوضون أمورهم لله ..  

***********************

..:: 3- الدليل الثالث: السيدة سارة زوجة ابراهيم عليه السلام .. (كشف سمعي وبصري وحوار مع الملائكة) ::..

- يقول تعالى: (وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ . فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ . وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ . قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ . قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ) هود69-72.

- يقول تعالى: (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ . إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ . فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ . فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ . فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ . فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ . قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ) الذاريات24-30

- والمتأمل في قصة السيدة سارة زوجة سيدنا إبراهيم .. سيجدها سمعت كلامهم ورأتهم .. بل وتسائلت وأجابوا عليها أيضا ..

- وهذه كرامة كبيرة للمرأة وبيان واضح على أن لهم قدرة في التواصل الملائكي .. وليس بالضرورة أن يكونوا رسل أو أنبياء ..!!

**********************

..:: 4- الدليل الرابع: عمر بن الخطاب (كشف سماعي وبصري وتخاطر) ::..

4- هناك قصة تروى عن عمر بن الخطاب .. وكان قد أرسل أحد قادة الجيوش وهو سارية بن زنيم بن عمرو بن عبد الله .. في مكان اسمه حلوان العراق في معركة مع المجوس (الفرس) .. تمهيدا لفتح بلاد فارس ..

- وهذه هي القصة وروايتها .. :
- ما رواه عبد الله بن وهب عن ابن عجلان عن نافع عن ابن عمر: (أن عمر وجه جيشا ورأس عليهم رجلا يقال له: (سارية) قال: فبينما عمر يخطب فجعل ينادي: يا سارية الجبل يا سارية الجبل (ثلاثا) ثم قدم رسول الجيش فسأله عمر؟ فقال: يا أمير المؤمنين هزمنا فبينما نحن كذلك إذ سمعنا مناديا: يا سارية الجبل (ثلاثا) فأسندنا ظهورنا بالجبل فهزمهم الله. قال: فقيل لعمر: إنك كنت تصيح بذلك) رواه أبو نعيم في الدلائل واللالكائي في السنة .. قال الحافظ ابن حجر في الإصابة: إسناده حسن.. ورواه أحمد في فضائل الصحابة (1/269) ..، وذكره الآجري في الشريعة (4/1888) ..، ذكره بن كثير في البداية والنهاية (7/131) وقال: إِسْنَادٌ جَيِّدٌ حَسَنٌ .. وقال عن باقي الروايات أنها يشد بعضها بعضا .. أي يقوي بعضها بعضا ..،  والشيخ الألباني ذكر هذه الرواية في الصحيح بلفظها .. ولم يعتمد غيرها من الروايات ..

***************************

..:: 5- الدليل الخامس: أسيد بن خضير (كشف بصري واقعي) ::..

5- عن أسيد بن خضير: (بيْنَما هو يَقْرَأُ مِنَ اللَّيْلِ سُورَةَ البَقَرَةِ، وفَرَسُهُ مَرْبُوطَةٌ عِنْدَهُ، إذْ جالَتِ الفَرَسُ فَسَكَتَ فَسَكَتَتْ، فَقَرَأَ فَجالَتِ الفَرَسُ، فَسَكَتَ وسَكَتَتِ الفَرَسُ، ثُمَّ قَرَأَ فَجالَتِ الفَرَسُ فانْصَرَفَ، وكانَ ابنُهُ يَحْيَى قَرِيبًا مِنْها، فأشْفَقَ أنْ تُصِيبَهُ فَلَمَّا اجْتَرَّهُ رَفَعَ رَأْسَهُ إلى السَّماءِ، حتَّى ما يَراها، فَلَمَّا أصْبَحَ حَدَّثَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: اقْرَأْ يا ابْنَ حُضَيْرٍ، اقْرَأْ يا ابْنَ حُضَيْرٍ، قالَ: فأشْفَقْتُ يا رَسولَ اللَّهِ أنْ تَطَأَ يَحْيَى، وكانَ مِنْها قَرِيبًا، فَرَفَعْتُ رَأْسِي فانْصَرَفْتُ إلَيْهِ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي إلى السَّماءِ، فإذا مِثْلُ الظُّلَّةِ فيها أمْثالُ المَصابِيحِ، فَخَرَجَتْ حتَّى لا أراها، قالَ: وتَدْرِي ما ذاكَ؟، قالَ: لا، قالَ: تِلكَ المَلائِكَةُ دَنَتْ لِصَوْتِكَ، ولو قَرَأْتَ لَأَصْبَحَتْ يَنْظُرُ النَّاسُ إلَيْها، لا تَتَوارَى منهمْ) صحيح البخاري.. وقد رواه البخاري معلقا محذوفا بداية اسناده وابتدأه بالليث .. وَهَذَا التَّعْلِيق وَصله أَبُو نعيم الْحَافِظ، قَالَ: حَدثنَا أَبُو بكر بن خَلاد حَدثنَا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم بن ملْحَان، حَدثنَا يحيى بن بكير، حَدثنَا اللَّيْث بن سعد حَدثنِي يزِيد بن الْهَاد.

- من جميل فعل الصحابي .. أنه لم يلتفت إلى ما شاهده بالرغم من ظهور أنوار أمامه .. ولكنه ذهب للنبي صلى الله عليه وسلم ليستعلم عن الأمر .. ويتحقق مما حدث معه ورآه ..!!

- ولا يخفى على عاقل .. أن قراءة الصحابي للسورة لم تكن لرؤية أنوار أو معرفة أسرار وإنما عبادة لله رب العالمين .. فانتبه حتى لا يخدعك ضلالية استحضار الروحانيات بالقرآن ..!!

****************************

..:: 6- الدليل السادس: رجل من الصحابة (كشف بصري واقعي) ::..

6- عن البراء بن عازب قال: (كانَ رجُلٌ يَقْرَأُ سورَة الكَهْفِ وَإِلَى جانِبِهِ حِصانٌ مَرْبُوطٌ بِشَطَنَيْن، فَتَغَشَّتْهُ سَحَابَةٌ، فَجَعَلَتْ تَدْنُو وتَدنُو، وجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفرُ. فلَمَّا أصْبَحَ أَتَى النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذَكَرَ ذَلِكَ لهُ فَقَالَ: تلْكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ بالقُرْآن) صحيح البخاري.

- معنى (شطنين) : مربوط بحبلين .

- وهذا رجل آخر من الصحابة .. قيل أنه أسيد بن خضير الصحابي ..  وقيل بل هو رجل غيره من الصحابة .. والله أعلم ..

- وتأمل فعل الصحابة أنهم كانوا يذهبون للنبي صلى الله عليه وسلم ليتحققوا مما يشاهدونه .. لأنهم لا يهمهم أن يروا شيئا .. وإنما يهمهم أن يتعبدوا بالقرآن إلى الله تقربا وحبا ..

- بل وترشدك هذه القصة والتي تسبقها إلى أن النبي لم يخبر صحابته أن من يقرأ القرآن ستأتيه أنوار ..!! وإلا كان الصحابة فهموا ما حدث لهم مع قراءة سورة البقرة وسورة الكهف ولم يسألوا النبي صلى الله عليه وسلم .. وما خفي من أحوال الصحابة أكثر مما وصلنا ..!!

- وقلنا سابقا أن الشيخ الذي يحرك في نفوس مريديه تطميعهم لرؤية الغيبيات .. فقد أفسد قلب مريديه .. لأنه أرشدهم لحظوظ نفوسهم وليس لعبادة ربهم ..!!

- ونكتفي بهذه الأدلة .. وللتوسع في الأدلة لأكثر من عشرين دليل مع تحقيق لبعض كلام علماء المسلمين .. راجع (رسالة المكاشفات الروحانية للعوالم الغيبية في الشريعة الإسلامية)
)في الشريعة الإسلامية
*************************
- (الجزء السادس من تقسيم الرسالة) -
:: الفصل السادس ::
:: محاذير مع الذكر لا تلتفت حتى لا تضل ::
*******************************

:: تحذير شديد اللهجة ::
..:: التحذير الثلاثون ::..

..:: إياك أن تأخذ أذكارك من شخص روحاني ::..

- أخي الحبيب ..
- من الأمور التي أريد تنبيهك عليها .. وهو أن لا تأخذ أي نصيحة من روحاني معه ما يسميه من خدمات أو روحانيات .. لأنه سينقل إليك من روحانياته المقرفة المصاحبة له ..

- فمثلا : قد يعطيك قراءة سورة كذا وكذا .. فلا تقرأها .. لأنه أعطاها لك بنيته هو ..!! والتي غالبا تكون مضللة بأفكار ساقطة ومنحرفة .. وأنت صدقته .. فتشابهت قلوبكم .. مثل أن يقول لك هذه السور ستقتل الشيطان أو تذبحة أو تعذبه أو ما شابه ذلك من الأمور التي افتروا بها على الله ولم ينطق بها رسوله ..!!

* وقد يعطيها لك وفي نواياه أن الأنوار ستأتيك والروحانيات ستصاحبك وأنت صدقته .. فتشابهت قلوبكم .. مثل أن يقول لك اقرأ آية النور التي في سورة النور وسترى الأنوار .. او اقرأ سورة الإخلاص وسيأتيك الخدام .. وما شابه ذلك من انحرافات لا علاقة لها بعبادة الله ..!!

* وبالتالي لما تشابهت القلوب واجتمعت نيتك على نيته .. فإنه يحدث لك رابطه معه ويصبح هناك تصرف فيك من روحانية هذا الشخص .. ويظل روحانيته تتسلط عليك .. لأن قلبك مربوط بقلبه من خلال الأفكار المضللة التي أنت صدقتها واعتقدتها ..!!

- لذلك البعض .. يأتينا ويقول أنه يذكر ويقرأ قرآن .. ويشعر بالشيطان يتلاعب به .. ليه بيحصل كده ؟

- ببساطة .. لأن أفكارك الضالة والمنحرفة التي صدقتها .. جعلت بينك وبين هؤلاء الضلالية من ذوي الأفكار المغلوطة .. رابطة من خلالها تتسلط شياطينهم عليك .. !!

- فأصلح من حالك مع الله وصحح أفكارك المغلوطة .. واعبد الله خالصا لله بما أمرك به وبما علمك نبيه صلى الله عليه وسلم .. وستنصلح أحوالك .. وإن صدقت النوايا مُنِحت العطايا ..

- وبقدر ما تتحرر من أفكارك المغلوطة بقدر ما تتحرر من عوالم النار وتدخل في عوالم النور  ..!!

- ولذلك أخي الحبيب ..
- كلما اتبعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنت تأخذ من بركاته صلى الله عليه وسلم لأنها بركات الله وأنوار الله .. وكلما اتبعته كلما ازددت بصيرة ونورا وهداية وكرامة من الله .. فافهم يرحمك الله .

- وكذلك كل من سار على نهجه ودعا إلى منهجه .. فأنت تأخذ منه لأنك في أمان .. لأنه إنما يعطيك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعطيك عن نفسه .. ولذلك لا تنحرف ولا تضل ..

* وقد تقول لي أخي الحبيب .. هل يوجد في الشرع ما يوضح المفهوم السابق الذي ذكرته لنا .. لأنه يترتب عليه مفهوم جديد تماما ويقلب الموازين رأسا على عقب ..؟!!

- وحتى تفهم كل ما سبق .. فاقرأ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول: (إنَّما مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ، والْجَلِيسِ السَّوْءِ، كَحامِلِ المِسْكِ، ونافِخِ الكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ: إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ، وإمَّا أنْ تَبْتاعَ منه، وإمَّا أنْ تَجِدَ منه رِيحًا طَيِّبَةً، ونافِخُ الكِيرِ: إمَّا أنْ يُحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً) صحيح مسلم.

- معنى (الصالح): من إذا جالسته أطمئن قلبك وسكنت نفسك .. ويرشدك على علم إلى ما فيه خير لك .. في الدنيا والدين .

- معنى (السوء): من إذا جالسته انزعج قلبك ولم تهدأ نفسك وشعرت بريبة في نفسك تجاهه .. وتجده يرشدك بغير علم .. أو يرشدك إلى ما فيه انحراف صريح عن منهج الله ..!!

- معنى (نافخ الكير): النافخ هو الحدَّاد .. والكير هو المنفاخ الذي ينفخ به على النار أثناء وضع الحديد في النار .. 

- معنى (يحذيك) : أي يعطيك من المسك ..

- والحديث يشير إليك أن تنتفع بأهل الحق والعلم الصحيح بما يجعلك في سلام في دنياك ودينك .. ويبعدك عن مجالسة أهل الأهواء والإنحراف مثل الروحانيين أولياء الجن والرقاة المعالجين بالبدع والضلالات وأصحاب الغيبة والنميمة وما شابه ذلك من أهل الباطل بكل صوره وأشكاله .. لأنه سيصيبك من لعنة انحرافهم وضلالهم نتيجة اتباعك لهم ومشاركتك لهم .. فيكون عقابك أن يصيبك من نار جهنم لمشاركتك انحرافهم .. أو يصيبك ريح من خبثه أي يجلب عليك من فساد أعماله ما يفسد عليك حالك في الدنيا والدين .

- ختاما لهذه الجزئية أخي الحبيب :

- إيااااااااك تأخذ أورادك أو أذكارك من إنسان روحاني .. لأنه يغلب على أهل زماننا الروحانيين هذا الفساد والضلال والإنحراف .. فكثير منهم روحاني معاهد للجن الشيطاني وغلبه التعلق بالجن والتوكل عليه حتى لا يذكر الله إلا قليلا .. إلا من رحم ربي ..!!

- ونصيحة أخرى .. لا تأخذ أورادك من شخص يزعم أنه صوفي .. إلا لو وجدته ثابت على الشريعة بيقين .. لأنه يغلب على أهل زماننا هذا الفساد والضلال والإنحراف .. فكثير منهم روحاني معاهد للجن الشيطاني أو متلاعب به من الشيطان ولا علاقة له بالتصوف .. إلا من رحم ربي ..!!

- ونصيحة أخرى .. لا تأخد علم الرقية ممن يزعم أنه سلفي .. إلا لو وجدته ثابت على الشريعة بيقين .. لأنه يغلب على أهل زماننا هذا الفساد والضلال والإنحراف .. وغلب على البعض منهم العلاقات الروحانية ويستبيحون العلاقات النارية وجحدوا كلام الله .. إلا من رحم ربي ..!!

**********************************

..:: كيف تعرف النفوس العابدة للروحانيات النارية "الجن" وليس لله ؟ ::..

- قد تتسائل أخي الحبيب .. قد تتسائل كيف نعرف النفوس العابدة للجن ويظنون أنهم يعبدون الله ؟

- الجواب:
- كثيرا من الناس يحلو لها الكذب على أنفسهم تحت مسمى كلمة معايا روحانيات .. ويفرحون بهذه الكلمة .. وكأنها باب كرامة ..!!
- والعجيب والغريب لا يعلمون أنهم يعبدون الجن .. بل قد يذهبون للصلاة ويصومون .. ولكن في قضاء الحاجات يستعينون بالجن ويستعيذون به ..!!

* لكن ما يهمنا هنا هو كيف تعرف أنهم يعبدون الجن ؟

- من علاماتهم .. أنهم يتوكلون على الجن في قضاء حاجاتهم .. ويستخدمونهم في جلب نفع أو دفع ضر .. في أي مشلكة ..

- أنه حينما يفقد شخص منهم التواصل معهم .. فهو يلهث وراء المشايخ ويقبل أيديهم ويهين نفسه لهم من أجل أن يعيد له التواصل بشياطينه الذين يسمونهم "جن نوراني" ..!!

- فدل هذا على أن هذا الشخص لم يعبد الله وإنما يعبد الجن من دون الله .. واتخذه مولاه من دون الله .. فيتقرب إليه ويتذلل له في بقاءه معه ..

- فإذا رأيت شخص يقول لك .. سرقت مني روحانياتي وأريد إرجاعها .. أو وجدت شخص متعلقا بخدمة الجن له ويطلبها ويسعى إليها تحت مسمى أريد روحانيات ... أو ما شابه ذلك .. فاعلم أنه يعبد الجن ولا يعبد الله ..، ويرجو الجن ولا يرجو الله ..، حتى وإن صام وصلى .. لذلك يقول صلى الله عليه وسلم (من ادَّعى دَعوى الجاهليَّةِ فإنَّهُ من جُثى جَهَنَّم، فقالَ رجلٌ: يا رسولَ اللَّهِ وإن صلَّى وصامَ؟ فقالَ: وإن صلَّى وصامَ .. فادعُوا بدَعوى اللَّهِ الَّذي سمَّاكمُ المسلِمينَ المؤمنينَ، عبادَ اللَّهِ) رواه الترمذي بلفظه .. وقال الترمذي حسن صحيح .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي .
معنى (دعوى الجاهلية) : أي من دعا إلى فعل كانت تفعله العرب في الجاهلية وهو مخالف للشريعة .. مثلما كانوا يستعيذون بالجن أو ينتفعون به في معرفة الغيب بالكهانة ..

- ولو كان هذا الإنسان صادقا في عبادته لربه لقال: يارب ساعدني .. وما كان يقول يا جن اغثني ..!! وما كان انزعج لو اختفوا عنه ولا يفرح بمجيئهم إليه .. لأنه من المفترض لو كان مؤمن صادق لكان قلبه متوكلا على الله ولا يرجو سواه واليوم الآخر ..

- والعجيب والغريب في هؤلاء .. لو سألتهم ما هي الروحانيات التي تقصدها ؟ فالبعض يقول الجن والبعض يقول الملائكة ؟

- فالذي يقول أن الروحانية هي الجن .. يسعى لفتح حجاب الغيب بينه وبينهم .. تحت مسمى مساعدة الناس .. فإنه غالبا يكون كاذب قولا وفعلا ..!!

- والذي يقول أن الروحانية هي الملائكة .. يسعى أيضا لفتح حجاب الغيب بينه وبينهم .. تحت مسمى التصرف فيهم لخدمة الناس .. وهذا لا يقل كذبا وضلالا عن سابقه .. لأنه لا يتصرف أحد في الملائكة إلا خالقهم..، ولا سلطان للإنسان على التصرف فيهم .. وإلا كان الأنبياء والرسل أولى بذلك منا .. !!

- الخلاصة: أن كل من تراه متعلقا بالروحانيات وقد ملئت كل حياته .. فابتعد عنه .. لأنه تعلق بها تعلق توكل عليها .. وإلا ما كان انشغل بفراقها أو مجيئها .. ولكان تساوى الأمر عنده ..!!

*********************************
..:: التحذير الحادي والثلاثون ::..
..:: الكشف الرباني لا يأتي إلا من الله ::..


- أخي الحبيب ..
- أثناء مراحل الذكر سيرسل إليك الشيطان مراسيل من عالم الإنس والجن .. ويوهموك أنك محاط بالنورانيين .. وانهم يستطيعون أن يفتحون لك كشفا للتواصل معهم .. لأن هؤلاء النورانيين يريدون ذلك .. !! وهذا الروحاني إنما هو وسيلة لتحقيق لك هذا الوصل مع النورانيين ..!!

- الجواب:
- اعلم أخي الحبيب .. ان دائما الإنسان الشيطاني .. يكون له أخطاء قاتلة لو تدبرت فيها لأدركت أنه رسول الشيطان ولن يكون رسولا للحق أبدا .. !! ليه ؟
1- لأنه يقول لك .. سأفتح لك كشفا مع النورانيين .. ولو كان يقصد بهم الملائكة .. فهو كاذب بكل تأكيد لأنه لا سلطة له على ذلك .. لأن التواصل النوراني بإذن من رب العالمين فقط .. ويأتي نتيجة العمل الصالح وصدق العلاقة والتوكل على الله والرضا بما جرت به المقادير ..

2- كيف يكون كشف رباني .. يعني عطاء ربوبية محض .. والروحاني يزعم أنه يفتحه لك وينسب الأمر لنفسه .. ؟!!

3- لو كان يقصد بالنورانيين أنهم جن نوراني .. فهو أيضا كاذب يقينا .. لأنه لا يوجد شيء اسمه جن نوراني ولن يكون لأن الجن طبيعته نارية وليس نورانية .. !! فضلا عن أن اهل الله الصالحين من عالم الجن لا يأتمرون بأوامر أحد ولا يخضعون إلا لله رب العالمين ولا تسخير لهم ولا سلطة عليهم .. وإنما قد يتم التواصل منهم بك محبة لعلاقتك مع الله وليس أكثر من ذلك ليأنسوا بك وليس ليكسبوك قدرات خاصة ولا غيره .. إلا لو سمح الله لهم بذلك .. إما فضلا وإما فتنة .. وبقدر توكلك على الله بقدر لطف الله بك .. والعاقبة للمتقين .. !!

- أخي الحبيب ..
سعيك وراء ما يسمى بالكشف النوراني .. فهذا معناه أنك لم تطلب الله وإنما طلبت حظوظ نفسك العاجلة .. وليس عبادة الله تقربا طلبا لرضاه .. ويكفي أن تعلم أن هذا الكشف ليس مطلوب ديني أو شرعي ..

- فإذا كان الكشف الروحاني أكثره وأغلبه أكاذيب .. والكشف الملائكي (أي رؤية الملائكة) ليس علامة قرب من الله .. وإلا لكانت السيدة خديجة والسيدة عائشة طلبتا مثل هذا الكشف .. من النبي أن يفتح لهن هذا الكشف .. بل وما كان الله سمح للشيطان أن يرى الملائكة ..!!

* فإذا كان الأمر كذلك .. فلماذا يلهث الناس وراء هذه الأمور ..!! إلا لطمع نفسي لإشباع حظوظ النفس فقط .. لأن هذا الكشف ليس وسيلة تعبدية يتقرب بها المؤمن إلى الله .. !!

* ولذلك أخي الحبيب .. من يقل لك سأفتح لك كشفا روحيا .. فهو من الأكذبين أعمالا .. لأنه يكذب على الله ورسوله .. حيث يقول تعالى ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً ) الفتح1 .. ويقول تعالى : ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ ) الأعراف96
فتأمل كلام الله .. واسأل سؤالين :
الأول : من الذي فتح للنبي فتحا مبينا ؟
الجواب : هو الله .. تأمل الحروف المظللة في الآيات .
الثاني : ما هي أسباب الفتح لبركات السماء والأرض ؟
الجواب : بالإيمان والتقوى ..

* فمن يقل لك سأفتح لك كشفا رباني ..
- فاعلم أنه كاذب .. واعلم أنه سيمنحك كشف روحاني ملعون لتكون في حضرة الشيطان وخادم حقير للجن .. !!

- ولا قدرة لمخلوق على الفتح الرباني والكشف الرحماني .. لأن فتح الرحمن لا يفتحه إلا الرحمن .. لِمَن اتقى وكان مِن أهل الإيمان .. متبعا لخطى حبيب الرحمن سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!

- ومعنى الإيمان : هو العمل بمنهج (لا إله إلا الله محمد رسول الله) .. وليس فقط أن تقول (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ..!!

- وراجع ما ذكرته لك عن الحجاب والفتح والإشراقات .. في التحذير الحادي عشر ..

*****************************

..:: حتى لا يخدعوك بالقرآن والحديث النبوي ::..

- أخي الحبيب .. قلنا سابقا أنه لا مانع أن يحدث لك كشف رباني .. ولكن من الحيل التي يخدعك بها الجن أو الإنسي الروحاني ليوهموك أن طلب الكشف هذا شيء مشروع..، ومساعدتهم لك لعلها أسباب من الله .. بل ولا مانع أن تتخذ من الذكر وسيلة لطلب الكشف .. ؟!!

- والحقيقة أنهم يجتهدون في إغوائك .. كما أغوى الشيطان من قبل أبونا آدم .. بنفس الخدعة القديمة وهي تطميع النفس والرغبة فيها حتى ينسى ويغفل عن مطلب ربه منه ..

- والغريب أنك لا تجدهم يحييون فيك الاستقامة والعمل الصالح .. وإنما يحييون فيك ما تهواه النفس وتطمع فيه من الفضول الغيبي الذي لو رأيته ستكون وصلت لمقام عالي وأصبحت من الأولياء ..!!

- ولذلك يجعلون من أنفسهم وسطاء للكشف الرباني .. ويفسدون عليك حالك في ذكرك بالله .. حتى تكون نيتك هو طمع الدنيا وليس لك في الآخرة نصيب من هذا الذكر ..!!

- وفي كل دليل يقال لك ليغوونك لتبحث عن الكشف .. فاسأل نفسك الآتي:
1- هل النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله تقربا إلى الله أم تقربا للكشف ؟!! بالتأكيد كان يذكر تقربا لله ..

2- هل الذين حدث لهم كشف رباني .. كان من أنفسهم أم من ربهم .. أي أن الله هو من منحهم ذلك بلا طلب منهم ؟ بالتأكيد من ربهم ..

3- هل أحد من هؤلاء الذين كاشفوا شيئا من الغيبيات .. كانوا بواسطة مخلوق أم لأنهم اتبعوا الله والنبي صلى الله عليه وسلم ؟ بالتأكيد لأنهم اتبعوا النبي وأحبوا الله ورسوله ..

4- وهل الكشف دليل قرب من الله أو دليل ولاية ؟ بالتأكيد لا .. وقد شرحنا ذلك كثيرا .. ويكفي أن الحيوان والشيطان لديهم كشف ..!!

- فإذا علمت ما سبق .. فإليك بعض الأدلة التي يغوونك بها بعض الروحانيين والمتمصوفين .. فيستدلون بالآتي:

1- سيقول لك ليغويك: أن طلب الكشف للغيبيات جائز من قوله تعالى (فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) ق22.

- الجواب:
- وهذا الاستدلال باطل على ما أوهمك به .. لأنه خاص بعالم الآخرة وليس بعالم الدنيا ولذلك هذا المستدل بالآية حذف أولها .. فالآية كاملة هكذا (لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) ق22.

2- سيقولون لك ليغويك: سيدنا إبراهيم شاهد الملكوت .. يقول تعالى : (وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ) الأنعام75 .

- الجواب:
- وهذا استدلال باطل يدل على جهل وهوى نفس وكذب المستدل بهذه الآية وتلاعبه بكلام الله .. لأن الله قال (نُري) .. أي أن الله هو الذي أراه وليس إبراهيم هو الذي طلب بنفسه هذا الكشف الملكوتي ..!! ولم يطلب هذا الكشف من مخلوق ..!!

- هذا على افتراض أن المقصود هو الكشف الغيبي .. بل أن الظاهر من الآية هو الكشف النظري بالتدبر والتأمل .. وهذا هو الغالب على علماء التفسير .. وعموما لا مانع أن يكون الله قد أراه ملكوت الظاهر والباطن لأنه طلب الله بصدق توجه وعزيمة في طلب الحق .. ولكنه لم يطلب كشفا من الله وإنما الله هو من اعطاه هذا الكشف الملكوتي نتيجة لإخلاصه بعزيمة في طلب الوصل بالله ..!!

- ولا يخفى على مؤمن قوله تعالى: (أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) الأعراف185 .. وبالتأكيد لن يطلب الله من خلقه أن ينظروا في ملكوت الغيب لأنه لا قدرة لهم على إدراك ذلك .. فكان المقصود هو ملكوت عالم الظاهر وليس الباطن .. !!

- فثبت بذلك أن المطلوب من المؤمن هو التدبر والتأمل في ملكوت صنع الله بما يدركه بحواسه الظاهرة .. وليس المؤمن مطالب بالكشف عن الغيبيات .. فتبين بذلك كذب من تلاعب بآيات الله ليضلك عن سبيل الله ..

3- سيقول لك: أن سيدنا ابراهيم طلب من الله أن يريه كيف يحيي الموتى .. وهذا نوع من الكشف لمسألة غيبية .. حيث جاء في القرآن (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) البقرة260 ..

- الجواب:
- وهذا استدلال باطل لما ذهب إليه هذا الروحاني .. لأن سيدنا إبراهيم لم يطلب من أحد أن يفتح له كشف رباني ..!! ولم يذكر الله ليهبه الله مطلوبة .. وإنما دعا الله طالبا منه الإستعلام عن مسألة غيبية قد شغلت باله .. ولم يطلب الكشف الغيبي .. لأنه أصلا كاشف الملكوت برحمة من الله وفضلا .. فكيف يكون هذا منه طلبا للكشف الروحاني يا تجار الهوى ..!!

- والسؤال من الله هذا أمر معلوم من الدين بالضرورة .. فحاله كمن يستخير الله في مسألة ما ويطلب منه أن يوجهه لما فيه الخير له .. وقد يكشف الله له ذلك مناما أو يقظة أمام عينه ببعض الإشارات التي يفهم منها المؤمن إن كان هذا هو الخير أم لا ..

- فسؤال الله والطلب منه هو فرض على كل مؤمن لأنه من كمال العبودية .. وسيدنا إبراهيم سأل الله من فضله .. حيث يقول تعالى (وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ) النساء32.

4- سيقول لك: السيدة مريم كاشفت الملائكة .. حيث يقول تعالى (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ) آل عمران42 .

- الجواب:
- هل السيدة مريم اتخذت من الذكر وسيلة لرؤية الملائكة ؟ أو طلبت من أحد أو يوصلها بالملائكة ؟!! بالتأكيد لا .. فلماذا تحرفون في الحقائق القرآنية لتستبيحوا لأنفسكم وغيركم اتباع الهوى ..؟!!

5- سيقول لك: عمر بن الخطاب كان مكاشفا .. بدليل قصة (يا سارية الجبل) ..

- الجواب:
- هل كان سيدنا عمر اتخذ من الذكر وسيلة للكشف ؟ أو طلب من أحد أن يفتح له كشف ؟ وهل كان مكاشفا من نفسه أم بربه ؟ بكل تأكيد بربه بدليل أنه مُحَدَّث .. ولذلك نجد أن الله أجرى الحق على لسانه وقلبه .. لأنه أحب الله فأحبه الله .. فكان ممن قيل عنهم أنه يرى بالله ويسمع بالله .. وليس يرى بهوى نفسه ولا يسمع بهوى نفسه ..!!

6- سيقول لك: أسيد بن خضير كان مكاشفا .. بدليل (رؤيته للملائكة حينما قرأ سورة البقرة) ..

- الجواب:
- الصحابي لم يرى الملائكة وإنما رأى مثل سحابة فيها أنوارا كالمصابيح وقد وصفها النبي بأنها الملائكة تنزلت أثناء قراءة سورة البقرة ..

- الصحابي لم يقرأ القرآن ليستحضر ملائكة ولا ليرى كشفا .. وراجع ألفاظ الحديث حتى لا تكذب ..!!

- النبي لم يقل للصحابي اقرأ سورة البقرة وستنزل عليك سكينة وينفتح لك كشفا .. بدليل أنه ذهب للنبي ليستعلم عما حدث له ..!!

- فأي دليل هذا تستدلون به على مزاعمكم وأكاذيبكم لتضليل عباد الله وتحريضهم على البحث عن الكشف وتطميعهم فيه .. وأنتم تعلمون يقينا أنه لا قدرة لمخلوق على فتح كشف لأحد .. بل لا كشف رباني إلا لمن آمن واتقى .. بل أن الكشف ليس دليل قرب من الله ولا دليل ولاية لله .. وإلا كان إبليس أقربنا إلى الله لرؤيته لعالم الملائكة .. أفلا تعقلون ..!!

 ******************************

..:: التحذير الثاني والثلاثون ::..


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 84 تعليقًا:

  1. ماشاء الله .. و الحمد لله

    موضوع جديد يروي ظمأنا لموضوعاتك أستاذي الجليل ..
    جعلك الله كالغيث ينتفع به أينما حللت .. آمين يارب العالمين

    اللهم صل على سيدنا محمد سيد كل رسول و نبي ، و عارف و ولي ، و عالم و تقي .. و على آله و سلم

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
  2. تحيات استاذى واخى الحبيب

    نور الله قلبك وعقلك وذادك علم


    تحياتى لك

    ردحذف
  3. ماشالله ماشالله ..لاقوة الا بالله ..نور من انوار الله ذادك الله علم موضوع يلخص ماسبق وبالدليل القاطع مدك الله بعلم من علم علمه وبصيرة من نوره .اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد

    ردحذف
  4. قال تعالى (وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ۚ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ )
    ثبتك الله استاذنا االفاضل وايدك بروح منه وزادك نورا وفهما وعلما ..آمين
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. رجاء من الجميع قراءة التحذير الثلاثون بهدوء ..

    - لأنه سيفهمك مستوى آخر من العلم لم تكن أنت تعلمه ..

    *********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. ألا ان الإنتفاع بأهل الحق و العلم الصحيح يجعلنا في سلام في الدنيا و الآخرة بوراثتهم الحال النبوي .. فالتزموا بتطبيق المنهج الرباني اتباعا لسيدنا و مولانا رسول الله صلى الله عليه و سلم ..
      فمن إرتقى بإيمانه ظاهرا ليكون هواه تبعا لما جاء به النبي صلى الله عليه و سلم كما جاء في الحديث الشريف : (لا يؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به) ..
      أحيا الله قلبه بنور الإيمان فكان يرى بالله و يسمع بالله اي صار من أهل الإحسان الذي وصفهم النبي في الحديث :(أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ..

      اللهم احجبنا بك عن غيرك و اجعلنا من أهل الإحسان فلا ننشغل الا بك عمن سواك ..
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي و على آله و سلم

      حذف
  6. جزاك الله طيب الجزاء أستاذي الجليل .. يسرت لنا العلم ، و نورت العقول و القلوب ، و ارشدتنا لسلاح الحق لإزهاق القول الباطل .. فقد أعجبني ما اوردته من ادلة الروحانيين و الرد عليهم بما ليس فيه شك ..

    * كما لفت نظري في الدليل الرابع في (مسائل الكشف) كم كان الصحابة رضوان الله عليهم يتأدبون مع الله .. و يتضح ذلك في رد سارية على سيدنا عمر بن الخطاب : (فأسندنا ظهورنا بالجبل فهزمهم الله) .. قال :(هزمهم الله) ولم يقل (هزمناهم) ..!! هؤلاء الذين صدقوا الله فصدقهم الله ، و قال فيهم (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه) ..

    اللهم أرزقنا الإخلاص كما رزقتهم ، و حققنا بإياك نعبد و إياك نستعين .. آمين يارب العالمين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
  7. يارب انت مقصودي ورضاك مطلوبي .. اللهم احجبنا بك عن غيرك واشغلنا بك عمن سواك ..
    جزاك الله خيرا استاذ خالد ورضي عنك وارضاك .. وجميع الأخوة والأخوات يارب ..

    ردحذف
  8. اللهم لا حول ولا قوه الا بك لا اله الا انت.انت النافع وانت الضار.وأنت على كل شئ قدير
    ربنا يبارك فيك ياسيدى واستاذى ومعلمى ا/ خالد
    نعم والله انهم تجار للهوى.إنهم لا يرون الا وهم جعلوه حقيقه فى نفوسهم واستكانوا به لضعف إيمانهم وإن صاموا وإن صلوا.كما قال الصادق الأمين رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    اللهم سلم. اللهم سلم
    فعلا موضوع يحتاج قراءه بهدوء ورويه لاننا لن نجد مكان غير هنا يصدقنا القول والفعل ويدفعنا الى العمل الصالح..وكما قلت سيدى:-
    بقدر اخلاصك .يكن خلاصك، واذا صدقت النوايا منحت العطايا .تحياتى لكم

    ردحذف
  9. قرأت الموضوع = سأقرأه مرة أخرة بأذن الله

    بكرة
    بأخزن قات + بأقرأ الموضوع مرة أخرى = علشان أهضم الدرس جيدا

    ..
    سورة الكهف + الصلاة على النبي + أتصدقوا ولو بكُباية ماء = بطلوا البخل !!
    الفلووس لاتكنزوها = تصدقوا وأنتم أحياء بالدنيا

    ردحذف
    الردود
    1. القات من الخبائث يا مجد .. فابتعد عنه

      حذف
    2. حاضر حاضر
      لكن
      علماء ومشائخ وفقهاء وخطباء وائمة مساجد. بل و (صالحين) = يتناولون عشبة القات!
      ...
      في خلاف على السجائر. الدخان.
      المهم
      باليمن 98 مناهل العلم يتناولوه.
      و 5 بالمئة لا.
      انا بالسنة 10 مرات امضغه.
      ...
      لكن
      من الآن وصاعدا أن اتناوله

      حذف
    3. ماشاء الله ربنا يبارك اخي مجد ، بس ملحوظه صغيره 98% يبقي الباقي 2% ولا النسبه عندكم وصلت 103‎%‎ بعد بتناول القات ، high level ، ههههه ، تحياتي لك

      حذف
    4. الله يجملك بكل جميل يامجد ويصرف عنك كل خبيث مضر ..⚘
      تحياتي لك.

      حذف
  10. بارك الله فيك استاذ خالد قبل كل شيء اتمنى ان تكون ير انت و سائر الاخوة و الاخوات في المدونة و لا نملك الا الدعاء لك بالخير و شكرك على ما تكتبه مضى وقت و لم اتصفح المدونة بعض المشاغل نتمنى من الله الفرج تحياتي لك دائما من القلب و رزقك الله من فضله ما يثلج صدرك ان شاء الله

    ردحذف
  11. ‏أكثر الناس لا يدركون خطورة اللحظة التي نعيشها اليوم على مستقبل ⁧الجيل الصاعد⁩ من جهة إيمانهم وأخلاقهم وأفكارهم.
    ‏وقد يستيقظون -بعد زمن- على الآثار السلبية العميقة التي نتجت عن تحديات اليوم، وحينها سيكون الاستيقاظ متأخراً جداً.

    س: ما أبرز التحديات التي تحيط بالجيل الصاعد⁩ اليوم؟
    الجواب:
    ‏1- تلوث مصادر المعرفة وسيولتها.
    2- حصار الملهيات الالكترونية.
    ‏3- ترويج اللذة وثورة الشهوات.
    ‏4- انحسار فضاء الإصلاح.
    ‏5- تضاؤل دور العائلة.
    ‏6- صناعة التفاهة وترويجها.
    ‏7- سيولة المعايير الحاكمة للقيم.
    ‏8- التشوه الديني.
    ‏9-......؟

    إن اجتماع التحديات السابقة في لحظة واحدة على شباب الجيل الذين لا يمتلك أكثرهم حصانة إيمانية أو فكرية أو نقدية كافية يؤذن بتغيّرات جذرية مستقبلية غير محدودة.
    ‏وعليه؛ فلا مجال هنا للتخلص من أعباء المسؤولية ورميها على الآخرين. وإنما المبادرة بما يمكن..

    وهنا بعض المقترحات:
    1- تعزيز دور العائلة (عملياً) وهذا يتطلب زيادة مستوى الوعي من الأبوين وليس زيادة مستوى الشدة والقمع.
    ‏2- صناعة رموز للجيل يسهمون في توجيه الدفة الآن ومستقبلاً.
    ‏3- رفع مستوى الوعي لدى المعلمين بمشكلات الجيل وكيفية التفاعل معها وأن يكونوا جزءا من الحل لا زيادة في المشكلة.
    ٤- زيادة اهتمام الشرعيين بالقضايا الفكرية وتطوير مستوى الأداء في المعالجة.
    ‏٥- تيقّظ الواعين من شباب الجيل واهتمامهم بأنفسهم وإعدادها إيمانيا وعلميا وفكريا ليكونوا من ⁧رواد الجيل الصاعد⁩
    ٦-...؟
    ٧.....؟

    *أحمد*

    ردحذف
    الردود
    1. مجد يقول : أن كلام الكاتب = صحيح مئة بالمئة
      القوى الامبريالية الرجعية الابليسيسة يريدون تدمير الأتي :

      1- الدين = من خلال صناعة رموز مش متعلمة + تلميعها اعلاميا وتضخيمها بالاعلام.

      2- الدول = ( أسقاط النظام )
      3- اللغة = ( برجر - مول - مايونيز - شيرت ووو... )
      4- الأسرة = ( أزدياد حالات الطلاق والمشاكل بين الأزواج )
      5- الثقافة = ( فرض الثقافة الأمريكية على الجميع = بسطوة الاعلام الهوليوودي أفلام ومسلسلات وو..)
      =
      يعني تدمير كل المرتكزات والأساسات والثوابت التي تجتمع عليها الناس = تصبح الحياة فوضى )
      نسأل الله السلامة يالطيف ألطف ياالله

      حذف
  12. سبحان الله ..إنسان يطلب كشف غيبي ولا يدرك أن من رحمة الله بك أن حجب عنك الكثير مما قد يدمرك نفسيا ..!!
    سمعت امس حكاية أم اكتشفت مرض نادر لوليدها اسمه " الشيخوخة المبكرة "وبعد قراءتها عن أعراض المرض وسماته اكتشفت ان اصحاب هذا المرض لا يعيشون إلا حتى سن المرهقه ، اي تحت سن العشرين ..
    تقول الأم: تخيل ان تعلم ان ابنك سيموت عند سن ما ، سبحان الرحمن الرحيم الذي اخفى عنا غيبيات كثيرة مثل توقيت المرض او الموت او غيره ..تدرك حقا رحمة الله فيما اخفاه عنك من غيبيات لن تنفعك بل تدمرك نفسيا وقد تدمر علاقتك مع خالقك سبحانه..
    حوار هذه الأم اشعرني حقا بكرم الله وحكمته في حجبه لنا الكثير من الغيبيات التي لا فائده ان يكشفها لنا او نعرفها ..!!
    سبحان الله العظيم الذي حجب عنا ما لا تدركه العقول وما يؤهلنا للاستقامة في عبوديته سبحانه ..
    اللهم احجبنا بك عمن سواك سبحانك.
    اللهم اجعلنا لك كما تحب وترضى سبحانك .
    رضينا بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا .

    شكرا لك استاذي الفاضل .
    تحياتي للجميع .

    ردحذف
  13. والله والله والله احبك في الله استاذ خالد ، واتمني من الله ان التقي بكم يوما واقبل رأسك ويديك الكريمة التي لا تكتب الا الصدق والحق واحمد الله تعالي علي رحمته الواسعة وجميل لطفه الذي شملني فوجهني الي هنا لأجد بحار من العلم نحن في اشد مانكون لنروي منها ظمأنا ، فاجد اجابة بحق عن الكثير من المفاهيم المغلوطة والمذيفة وعن الكثير من الاشياء التي كنت اقراء واسمع عنها وحينما كانت تدور بخلدي انكرها بقلبي ولا اجد لها راحة في نفسي!! ، فالحمد لله علي نعمه التي لا تحصي ومنه علي باني هنا .. اسال الله ان يديم عليا واهل المدونة الكرام اتباع الحق والثبات عليه والاخلاص لله في القول والعمل ، وان يذيدكم من فضله الواسع وعطائه الذي لا ينقطع وان يحسن اليكم استاذ خالد كما تحسن الينا دائما .. وصل اللهم وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وسلم .

    ردحذف
  14. رسالة رائعة جدّ، زادكم الله نورا وعلما وفهما أستاذي الحبيب خالد، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    لديّ إستفهام لو تتفضّلون:
    1- تعلّمنا منكم أنّ الرّابطة الروحيّة تحدث بمجرّد الحب، فهل لو كان الذّي أخذ الورد غير مقتنع بكلام الروحاني (وليس لديه طمع في الروحانيّت، بل فقط يبحث عن العلاج)، فهل بمجرّد أخذ ورد من قبل روحاني فاسد أقنع ضحيّته بأهميّة هذا الورد (هنا أعني وردا مباح شرعا وليس طلاسم) تحدث هذه الرّابطة التّي يتسلّطون بها عى خلق الله ؟ أم شرط أساسي إقتناع المريض بأفكار هذا الروحاني ليتم التسليط (هنا أعني إقتناعه مثلا بأنّ القرآن يحرق الجن، أي قناعات مغلوطة ولكن ليست سببا في تحرّك رغبة نفسية غير شرعية فيه، فطلب حرق الجن سببه الطمع في العلاج، بخلاف إقتناعه ببعض الشهوات النفسية طمعا في روحانيات، كرؤية الأنوار مثلا، ممّتا يفتح عليه باب جهنم من دون روحاني أصلا) ؟
    2- الرابطة الروحية تحدث عن محبّة، فهل أيّ محبّة لأيّ شخص تُحدث رابطة روحيّة بينهما؟
    3-وماذا إذا أحب شخص ما عالما غير مسلم لعلمه؟ وماهي إستتباعات هذا الحب؟
    4-ماذا لو كان لشخص ما والد روحاني، ومع إنكاره لفعل والده إلّا أنّ الحب موجود سليقة، ما طبيعة الرابطة الروحية بينهما وما هي مشاكها هنا (يحضرني حرص المصطفى صلّى الله عليه وسلّم على إسلام عمّه عى فراش الموت، وإستغفار إبراهيم عليه السّلام لأبيه -أو عمّه- على شدّة كفره)؟
    5- أخيرا، هناك روابط روحية متعدّدة حسب ما فهمت، روابط عن حب شرعي، وعن شهوة نفس في روحانيت، وأيضا عن حب علمي أو حتّى عاطفي، بل زوجي وقد تكون الزّوجة كتابيّة، فماهي تأثيرت كلّ منها؟ وهل من ضوابط يجب إتّابعها؟
    تحيّاتي لكم

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الحبيب نزار ..
      1- أنا لم اتحدث عن الرابطة .. لأن الرابطة تحتاج إلى قلب مطمئن مع الآخر ..وبالتالي كل أسئلتك تم بنائها بطريقة خاطئة .. (ولكن سأجيبك .. وتذكر أني لم اتكلم عن رابطة روحية) ..!!
      - مثال:
      - لنفترض ان شخصا عادي .. ولا يعلم أن من يرشده ليس روحاني .. فماذا سيحث ؟
      سيحدث انتقال من روحانية هذا الروحاني إلى هذا الشخص الذي أعطاه الذكر .. لأنه ارتضى أن ياخذ منه الذكر (بالرغم من أنه يحسن الظن ولا يعرف شيء) .. وهنا ياتي السؤال: لماذا تنتقل هذه الروحانية من الروحاني وأنا لم اطلبها ؟
      الجواب : ببساطة كل روحاني غصب عن عين أمه وأبوه بيكون فرض عليه أن كل من يتواصل به لهم الحرية في أن يمسوا من يتواصل معه كما يترائى لهم "بمزاجهم" .. (وكل إنسان في مواجهة هذا المس على حسب قواه القلبي والروحية سيتم التأثير عليه .. وقد لا يشعر بأي تأثير لو كان حاله مع الله بخير) ..

      - أما عن الشخص الذي يعتقد في اراء الشيخ الروحاني ويرغب فيما اطمعه فيه شخيه من أنوار وخرافات .. فهذا قد أوجد رابطة بالتصرف فيه من الشيخ وروحانيته ولا يحق له المواجهة ..!!

      2- ممكن تحدث الرابطة الروحانية (وليس روحية) بين اي اثنين بيحبوا بعض حتى لو بين مؤمن وكافر .. ولكن هذا يتطلب مواصفات نفسية خاصة لكلا الشخصين ..

      3،4 -ليس هناك رابطة روحية بين المؤمن وغير المؤمن ..!!
      - لكن من الممكن أن تنتقل لك بعض روحانية هذا الشخص التي تعلمه وتأتيك لتعلمك .. (وهذه أمور طبيعية وعادية) ..

      - فما بالك بمن أحب النبي صلى الله عليه وسلم كيف يكون حاله ..؟!!

      5- اي علاقة يا نزار في الوجود تخضع لمؤثرات .. وهذه المؤثرات هي عزائم باطنية (غيبية) وتخدم هذه العزائم روحانيات سواء نارية أو نورانية أو نفسية "عن صفات نفس" .. ويدخل في هذه المنطقة الروحانية ما يسمى ب(الجذب والطرد) ..

      * والمشكلة ليست في عزائم الآخرين حتى تبحث عنها وعن ضوابطها .. وإنما المشكلة في عزيمتك انت ؟!! فأين انت ؟!! ومن أين تستمد عزيمتك ؟ وهل انت مؤمن أم غير مؤمن ؟ وهل مؤمن بيقين أم متشكك ؟!!
      - فدائما المشكلة في انفسنا .. وليس فيما يفعله الآخرون معنا ..!!
      - لأن الذي حسبه الله .. فهو مؤيد بالله .. والذي هو مؤيد بالله فهو في كفاية الله .. فماذا يخاف ؟!!

      - والله أعلم ..
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. لأن الذي حسبه الله = فهو مؤيد بالله .. والذي هو مؤيد بالله = فهو في كفاية الله ، فلماذا يخاف ؟!!

      أ.خالد أبوعوف

      حذف
    3. أستاذي الحبيب خالد،
      والله إنّكم لرحمة من ربّ العالمين لنا، وإنّنا جميع أهل المدوّنة لفي نعمة قلّ وجودها ويندر أن يجود بها الدّهر في كلّ العصور، فكيف في وقت كوقتنا حيث تعلو أصوات الباطل من كلّ حدب وصوب، وقتٍ بوصلةُ الإيمان فيه عزيزة، تُتَوِّهنا فيه أشباه الصّراط لكثرة الدّعاة الأدعياء إليها الكثيرة، ولكن ماذا نفعل إذا كانت رحمة الله أوسع لنا غير اللّهج بالحمد لله الكثير والدّعاء للمرشد الدّليل بعلوّ المقام بدوام صحبة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وإقتفاء المسير، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العامين.

      حذف
    4. أستاذي خالد الأكرم، لو تتفضّلون عليّ بمزيد شرح:
      1- ما سبب ضرورة فرض الجن على الروحاني الموافقة على أن يمسوا من يتواصلون معه (لعلّي لا أكون مخطئا عندما فهمت منكم مرّة في تعليق أنّ ضرر التأثير في المصاب الروحاني يكون بصفة أكبر إذا ماكان الوسيط نفس إنسان، ويزداد الضرر بخبث نفسيته)؟ ألا يستطيعون التأثير من أنفسهم هم كما هو حال مس العشق أو مس بفعل فتح الكنوز(هنا لا يحتاجون إذنا إنسيّا ولا وجود له ومع ذلك ضررهم كبير)؟ ثمّ ما الحاجة التي لا يتمكّنون من فعلها إلّّا بإذن إنسي؟
      2- إذا كان ذلك كذلك، فكيف أفهم أنّ أشدّ أنواع المس - والذّي هو مس الذّنوب - كيف أفهم أنّه أبدا لا يفارق الإنسان (وإن قرأ نبيّ عليه القرآن كلّه) إلّا بالتوبة بعد إذن الله ومع ذك لا وجود لنفس إنسيّة محرّكة له؟
      3- ماهي العزيمة النّفسيّة الروحانية؟ وماهي كيفيّة التّأثير للعزيمة النّفسيّة الروحانية بدون روحانيّات نارية أو نورانية وكيف تعمل؟ وما وجه الإختلاف بينها وبين العزيمتين الأخريين؟
      4-تتكلّمون بمعرفة واسعة جدّا سيّدي ومعلّّمي خالد، لم تُكتب في كتاب من قبل، هذا ونحن لم نتجاوز مستوى العالم النّاري؛ ولعلّي أجد حرجا أحيانا في الحديث عن العالم النّاري، ولكن تثبيتا للقدم أجدني مضطرّا لذلك، فهل تجدون من الوجاهة الوقوف على أطلال المعرفة بالعالم الناري؟ خاصّة أنّكم في طريقكم إلى الله لم تجدوا من يرشدكم ولعلّكم لم تحتاجوا أصلا لتلك المعرفة، بل تعلمتموها إكتسابا تباعا.

      مع خالص الإمتنان

      حذف
    5. طبعا قرأت موضوع العزيمة الروحية والروحانية بالمدوّنة، ولكن بتفريقكم لهما مع العزيمة النفسية في إجابتكم، طلبت مزيد فهم للأخيرة.
      تحيّاتي لكم

      حذف
    6. 1- الجن بيفرض نفسه بنفسه وليس الروحاني هو الذي يأذن له بذلك ..!! لأن هذا جزء من استمتاع الجن .. وهذا الشخص الروحاني هو الوسيط لهم في أذية خلق الله نظير استمتاعه هو بهم أيضا ..

      - والجن من نفسه لا يستطيع المس إلا بصعوبة شديدة جدا .. ولذلك دائما يبحث عن عائل أو وسيط يتمكن من خلاله بأذية الخلق .

      -ملحوظة: مع العلم ليس كل الروحانيين ضلالية .. ولكن أين هم اهل الله المتوكلين على الله وليس على الجن ؟!!

      2- مس الذنوب شيء آخر تماما .. لأنه تسليط من الله على الإنسان بهذا الشيطان .. يعني الله بيسمح للشيطان بأن يتسلط على الإنسان الذي هجر الله وابتعد عنه إما تأديبا أو عقابا

      3- العزيمة النفسية .. هي تسليط روح الغل والكراهية والإنتقام الكامنة فيك لتؤذي بها إنسان .. وأبسط مثال لها (الحاسد) .. وكما قلنا أن الصفات النفسية هي أرواح لا ترى .. قد تتأثر بها أو تؤثر بها .. (ومنها يكون أسوأ أنواع السحر) .. ويخدمها من الجن طائفة الشيطان فقط .
      - وبغير العزيمة النفسية السلبية ما كان للشيطان سبيل على الانسان .. وكذلك بالعكس بغير العزيمة الإيجابية ما كان للملائكة تواصل مع الإنسان . لأن الأرواح جنود مجندة .. ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف .

      4- لو كانت المعرفة بالعالم الناري تقربك إلى الله .. لأخبرك عنها الله .. وإنما ستجد الشريعة الإسلامية تعلمك كيف تبتعد عن العالم الناري وليس كيف تقترب من العالم الناري ..!! بل لو كان في هذا التعامل خير لك لفتح لك الباب معهم من البداية وما كان جعل بينك وبينهم حجاب ..

      - لكن من المهم أن تتعلم العلم الشرعي من الكتاب والسنة فيما يخص هذا العالم الناري حتى لا يخدعك الضلالية باسم الدين ..

      - وإن شاء الله إن امد الله في عمري (واذن لي بالكتابة وامدني من فضله) ..سأبهركم من جميل القرآن (فيما يص هذا العالم الناري) بما لم تسمع عنه من قبل وما لم تقراه في مكان .. وكان هذه المعرفة الدينية الإيمانية لم تكتب من قبل .. !!

      - والله اعلم .

      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .
      تحياتي لك

      حذف
    7. اللهم أرزق أستاذي الجليل العمر المديد مع تمام الصحة و العافية ، و دوام التوفيق.. ولا تحرمنا وجوده بيننا ، ولا تقطع عنا الوصل به .. اللهم أرح قلبه باللطف من عفوك، وارزقه الحلاوة من حبك، والبركة في العمل من رزقك، وحفظ الدين والبدن من عندك، والحكمة والعلم من واسع علمك، والفرج والخير يا من بيده كل شيء .. اللهم بارك في المدونة و صاحبها و اعضاءها و احلل عليهم بركاتك و احفظهم بجميل لطفك و اجمعنا على ماتحب و ترضى يا الله يا الله يا الله .. آمين يارب العالمين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي و على آله و سلم

      حذف
    8. بارك الله فيك أخي نزار و نفعنا بك، و رزقك العلم و الفهم بما يقربك به إليه ولا يصرفك به عنه .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    9. الاخت الكريمة استاذة / هالة نبيل .. ما اجمل دعواتك ، فاللهم أمين ، تقبل الله منك ولك مثله وزيادة من فضل الله وجعلك الله من عباده المخلصين .
      تحياتي لك اختي الكريمة

      حذف
    10. بارك الله لكم في عمركم أستاذي الحبيب خالد، وأطاله في الخير، ورزقكم الصحّة والعافية، وزادكم نورا وفهما، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
    11. وفيك بارك أختي الكريمة هالة، وجميع من في مدوّنتنا المباركة، وكتبك من الصدّيقات، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
  15. اخي الكريم نزار ..
    شكرا لك علي اسألتك الجميلة ونتتظر الاجابة من استاذ خالد بارك الله فيه حتي يستفيد الجميع ، واغتنم هذه الفرصة في سؤال استاذ خالد ايضا عن الاتي:-
    ١-هل الجن يمكن ان يحترق فعلا بفعل انسان بدعاءه لله عليه -
    2- هل هناك بعض الروحانين ممن لديهم عهود مع الجن يملكون فعلا قتل وحرق الجن المعادي لهم ؟؟
    3- واخيرا هل تمثل الجن في صورة مادية يمكن ان يتيح لمن تمثل امامه من البشر حرقه او قتله؟؟
    وشكرا لحضرتكم استاذ خالد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل علاء ..
      1- ممكن الدعاء يفعل أي شيء .. شرط أن لا تكون معتدي بدعائك لى الآخر .. يعن شخص شتمك .. فلا تدعو عليه وتقول: الله يعميك ..!! لأن الدعاء على الشخص لم يتفق مع شتيمته .. ولذلك تكون معتدي ..
      - فأسلم حل هو (حسينا الله ونعم الوكيل) .. واتركه يدبر لك الأمر ويقتص لك كيفما يريد

      2- ممكن .. لأن يستخدمون خدماتهم الروحانية فتصبح الحرب بين (جن مع جن) .. فممكن يقتلوا بعض أو يحرقوا بعض .. فهذا جن مع جن ..!!

      3- ممكن .. لن الجن ينطبق عليه قانون النس وهو قانون المادة .. وحدث تجسيد لعالم الجن اما الصحابة وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. منها ما حدث مع ابي هريرة حينما قبض على سارق من الجن، ومنها ما حدث مع عمار بن ياسر عند بئر وصرع الجن أي ضربه ضربا قويا حتى طرحه أرضا ..، وحدثت نفس قصة عمار مع عمر بن الخطاب (ولكن اعتقد قصة عمر حدثت أيام الجاهليه) .. والله أعلم .
      - يعني الخلاصة أن الجن المتشكل لصورة إنسية .. يصبح كما الإنس ممكن قتله وحرقه وتفعل به أي أذى ..!!

      - والله أعلم
      ******************************
      - اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله في السّائل والمجيب، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    3. استاذنا الحبيب استاذ خالد / امدكم الله بمدد من عنده وبارك فيكم وذادكم الله علما .وبارك الله فيك اخي نزار
      واسمح لي استاذ خالد في ان اطمع في كرمكم بالاجابة علي هذا السؤال .
      _ ماهي الحالات او الاوقات التي يتشكل او يتمثل فيها الجني بقانون المادة غير التي تفضلت حضرتكم واشرت لها والتي حدثت امام ومع الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين ، فهل هناك حالات اخري معينة يجبر فيها الجني علي التمثل في قانون المادة والظهور مباشرة امام الانسان او الروحاني المعاهد لهذا العالم .
      واسف جدا للاطاله سيدي الحبيب الفاضل استاذ خالد وجذاكم الله خير

      حذف
    4. - الجن لا يجبر على التمثيل الروحاني إلا بواسطة (عن طريق شخص روحاني).. فيتم مثل الاغتصاب الروحاني (بواسطة قرينة الشيطاني) ..
      أو من خلال تسليط سحر (وهذا السحر أمر يتطلب نفوس فاقت حدود الفُجر والكفر).. (وطبعا التحرش الروحاني لا علاقة له بما ذكرته لك لأنه مجرد تلاعب من الشيطان بالوهم أو التأثير العصبي على مناطق في جسم الإنسان ليشعره أنه يتحرش به ليؤثر في نفسيتة .. وليس أكثر من ذلك) ..!!

      - وقد يتم التمثيل الروحاني في شكل مادة للجن من تلقاء نفسه لبعض طوائف الجن .. سواء في صور حيات أو كلاب أو شبيه بصورة آدمية وليس بصورة إنسان إلا لو ألقى بسحر على نفسه ليخفي نفسه بمعاونة شياطين أخرى له ليزين لك أنه إنسان ولكن في الحقيقة ليس بإنسان .. وهذا أمر نادر الحدوث وقد يكون خاصية إبليسية فقط .. والله اعلم ..

      - ولكن التشكل المادي الشيطاني لا يكون في صورة آدمية وإنما يكون في صورة مشوهة وغالبا يظهر ذلك في يديه أو رجلية فتكون مختلفه تماما عن الإنسان .. ولذلك كان الصحابة يعلمون أنه شيطان متجسد ..

      - والله أعلم .

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      تحياتي لك

      حذف
    5. ماشاء الله استاذنا الحبيب استاذ خالد ايدكم الله بروح من عنده ، وحفظكم بحفظه وادامكم لنا نورا وسبيلا يهدي للحق .
      وصل اللهم وسلم وبارك علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي آله وسلم.

      حذف
  16. (((وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ
    (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ
    (37) حَتَّىٰ إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ
    فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (39) )))

    الايه دى خلصت كل الحكايه لمن يعتبر !!!

    جزاك الله عنا ما هو اهله استاذى

    ♥️ اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد عبد و نبيك و رسولك النبى الامى و على اله و صحبه و سلم ❤

    ردحذف
    الردود
    1. قانون الجهد المهدور 💪

      أغلبكم يعلم أن الأسود لا تنجح في الصيد إلا في ربع محاولاتها ..
      أي أنها تفشل في 75% من محاولاتها و تنجح في 25% منها فقط ..
      ورغم هذه النسبة الضئيلة التي تشاركها فيها معظم الضواري إلا أنه يستحيل على الأسود أن تيأس من محاولات المطاردة و الصيد ...
      والسبب الرئيسي في ذلك ليس الجوع كما قد يظن البعض ،
      إنما هو استيعاب الحيوانات لقانون ( الجهد المهدور )
      وهو القانون الذي تعمل به الطبيعة كلها ..
      فنصف بيوض الأسماك يتم التهامها ..
      ونصف مواليد الدببة تموت قبل البلوغ ...
      ومعظم أمطار العالم تهطل في المحيطات ...
      ومعظم بذور الأشجار تأكلها العصافير ...
      وحده الإنسان من يرفض هذا القانون الطبيعي الكوني
      ويعتبر أن عدم نجاحه في بضع محاولات يجعل منه إنساناً فاشلاً ...
      لكن الحقيقة هي أن الفشل الوحيد .. هو " التوقف عن المحاولة " والنجاح ليس أن يكون لديك سيرة حياة خالية من العثرات والسقطات .

      بل النجاح هو أن تمشي فوق أخطائك وتتخطى كل مرحلة ذهبت جهودك فيها هدراً وتتطلع الى المرحلة المقبلة ..
      ولو كان هناك من كلمة تلخص هذه الدنيا فستكون بكل بساطة ''

      إستمر ''

      وصل الله على سيدنا محمد عبدك و نبيك و رسولك النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ❤

      حذف
    2. * ما الناس حتى مش هتصدق العلم يا مروة !!

      * ومش بعيد يقولوا :
      - الأسود معمول لهم سحر وقف الحال .. !!
      - والأسماك معمول لهم سحر تسليط على الاجنة ..!!
      - والدببة محسودة فبتموت قبل البلوغ ..!!
      - والبذور بيحصل لها مس روحاني من العصافير ..!!
      - اما عن الأمطار فغالبها في المحيطات .. عشان طبعا معمول لها سحر منع الخير عن الإنسان ..!!

      * وقد يظن البعض أنني أسخر في تعليقي هذا ..!! وهو كذلك فعلا ..
      - ولكن إذا كان كثير من النفوس لا تقبل ما قاله الله ورسوله والعقل .. ويقبلون ما يقوله لهم مشايخ الروحانيين والرقاة والطاقيجية بالباطل ويصدقونه ..!! فماذا نتوقع من هؤلاء إلا أن يحولون كل ظاهرة سلبية في الحياة على أنها من الشيطان أو فعل الشيطان أو مس شيطان أو سحر شيطان أو حسد شيطان .. شيطان شيطان شيطان شيطان شيطان ..

      - حتى نسوا الله .. بالرغم من أن البعض قد يكونوا يقراون القرآن ويصلون .. !! ولكن أين الله في قلوبهم = صفر ..!!

      **************************

      * طوال حياتي أدركت أن المخادع الوحيد في الحياة .. هي النفس الإنسانية !!

      - أما عن النفوس البليدة والمتوهمة والمستغلبة والمستعيَطة (التي تبكي على حالها) .. فحدث ولا حرج !!

      - احفظنا يارب من أنفسنا وزكها بفعل الطاعات واجتناب المعاصي .. ظاهرا وباطنا .. آمين يارب العالمين .

      - اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. ربنا يكرمك ا خالد على كلامك.وحزاك الله خيرا يا مروه وجعلك الله مفتاح لكل خير ومعرفه ويارب يحفظنا ويزكى انفسنا بفعل الطاعات واجتناب المعاصى ظاهرا وباطنا آمين يارب العالمين

      حذف
    4. آمين يارب العالمين

      حذف
    5. و الله استاذى اعلم انك لا تسخر
      و لكنك مقهور على هذه النفوس احسبك على خير
      فقلبك معطاء لدرجه الحزن على هذه النفوس
      امدك الله بمدده ووفقك لما يحب و يرضى

      تحياتى لك استاذى 🌷

      حذف
  17. ((متخافيش أنا جنبك،، حطي بس رجلك على درجة واحدة ولو هتقعي أنا هاسندك))!!!

    -هكذا قالها الرجل الثلاثيني لزوجته الريفية البسيطة..
    كانا يسبقانني بخطوة واحدة على السلم الكهربائي عند خروجي من محطة المترو التي تكتظ بكل فئات مجتمعنا..
    يبدو أنها المرة الأولى التي تستخدمه فيها..
    وضع قدمه على الدرجة التي تسبقها..((وطمئنها بجملته الصادقة.. ))

    -كيف عرفت أنا أنها صادقة؟ ؟
    لأنها لم تتردد للحظة بوضع قدميها على الدرجة التي تليه..

    ثم وضعت أنا قدمي بثبات من أعتاد الأمر على الدرجة التي تليها..
    ظل يطمئنها حتى وصلا..
    وظللت أردد اللهم بارك واحفظ ولاتضر:
    هكذا النساء..لاتريد من شريكها مالًا ولاجاهًا ولاذهبًا ولا الدنيا ومافيها..
    فقط تريد،، وبقوة..
    ((أمانًا)) .. متخافيش أنا جنبك!!
    ((سندًا)) .. لو هتقعي هاسندك!!

    وقبلهما ((صدقا)) ،،كي يصل إليها أحساس الأمان والسند..
    فإن فقدتهما المرآة فلا تبحث عن وجودها معك،،
    هكذا تقام البيوت.. للأبد

    #متخافيش_أنا_جنبك
    #لوهتقعي_هاسندك
    =======
    منقول من صفحة مروه السيد .👆

    ردحذف
  18. الابن الوسطاني أكتر طفل أو مراهق بتجيلنا شكاوى منه ...
    عنده شعور بإنه شخص مضطهد ومظلوم وغير مقبول والكل ضده ..
    يضرب ويأذي أخوه الصغير ، ويستفز ويغير من أخوه الكبير ..

    -ليه الوسطاني عنيد بزيادة وسبب المشكلات والخناقات مع الكل ؟!!
    غالباً الأم والأب السبب المباشر لعناده وسوء سلوكه، اما لإهمالهم (غير المقصود) لحاجته النفسية للعدل وانه يتعامل مثل اخواته ..
    أو لعدم التعبير المناسب عن حبهم وتقبلهم ليه ..
    -هو مش الكبير ( أول فرحتنا ، المتفوق ، العاقل الطيب ، اللي يُعتمد عليه ويمتلك قدرات ومهارات كتيرة نتيجة احتكاكه الأول والمباشر بوالديه .. الخ)
    -ولا هو الصغير ( آخر العنقود المدلل المُسيطر ولايُرفض ليه طلب، و محط اهتمام وحب العيلة كلها .. ) يعني السجادة مسحوبة من تحت رجليه المسكين ،فيبدأ الطفل الوسطاني يحس بالتهديد والخطر ويدافع عن نفسه ومركزه المُهمل في العيلة ويتصرف بعدوانية وانتقام ولسان حاله( زي ما وجعتوني أنا هوجعكم 😞 ) ..
    -وعشان نقلل حجم الخسائر والمعاناة ليه ولينا ضروري نوَّصله رسايل تطمين وحب لدعم احساسه بالأمان ونحقق له الهدوء والتوافق النفسي :
    ●لازم نرسخ فيه قناعة انه شخص مهم و محبوب من خلال :
    احتضانه وتقبيله كل يوم (وخاصة اذا كان نمطه حسي) ...
    ●ناخد رأيه في الأمور الحياتية ( الاكل والشرب واللبس الخروجات .. .
    ●نقعد معاه وقت مخصوص نتكلم نلعب معاه، نسمع منه ،.. نخليه يتكلم عن طموحه وأحلامه ونحكيله عن نفسنا كمحاولة لإشباع حاجاته النفسية للحب والتقبل والانتماء والاستحقاق والامان... .. )
    ●التركيز على جوانب القوة في شخصيته ..

    -غالبا بيكون الطفل الوسطاني حنووون ودووود حسااااس .. حتى لو أظهر العكس 😎 ، بيعافر وبيتحمل المسؤولية ، مفاوض ومحاور بارع ، ومتحدث لبق ، مثقف وبنك للمعلومات 🤓🤓..
    يتبع >>>

    ردحذف
    الردود
    1. ●شجعوا الصفات الحلوة واذكروها كتير معاه ومع العيلة عشان تدعموا ثقته بنفسه وتشبعوا حاجته للتقدير وتساعدوه يتخلص من مشاعره السلبيه ويحسن صورته عن نفسه. .

      ●ممكن تخصص يوم للخروج مع كل ابن لوحده بالتوالي (هو مش عاوز يتميز هو عاوز العدل ) .. وانه ينال نفس الإهتمام والحب زي اخواته ( مثلا غالباً وانا رايح السوبر ماركت إما باخد الكبير اللي بيساعدني في الشرا ، واما الصغير اللي لازم يكون معايا في كل مكان لايعمل مصايب في البيت 😅 ..ونسيان واهمال الوسطاني 😔 ) .

      ● إياك ومقارنته أبدا بإخواته لان ترتيبه خلاه مختلف عنهم ومضغوط ومتوتر جاهز ( انت ليه مش زي أخوك الكبير ؟!!!
      شوفت أختك الأصغر منك بتعمل ايه ؟!! )
      -وده من أهم أسباب دعم الكراهية والخلافات بينه وبين أخواته الأن وفيما بعد لا قدر الله .

      ● الصبر عليه والتغافل عن تصرفاته السلبية البسيطة وركزوا على صفاته وأفعاله الإيجابية وشجعوها خاصة أمام اللي بيحبهم ويحبوه ( تيتة / جدو / خالو / عمو / أصدقاؤه)

      ● دراسات كتير في علم النفس بتأكد ان أكتر من ٨٥٪ من الأبناء الوسطانيين يحتلون مراكز مرموقة ومؤثرة في المجتمع ..ومكانة متميزة وسط العيلة الكبيرة.. لانه شخص ناجح مسؤول ومثابر وأكثر مرونة وتفاهم واهتمام بعائلته ، لكن بشرط أن يُحسن الوالدين معاملته ويشبعوا احتياجاته عشان يحموه من الوقوع في المشكلات والعقد النفسية أو ما يسمى (بمتلازمة الطفل الوسطاني) وهي شعور بالقهر والحرمان العاطفي والخجل والإنطواء وتدني تقدير الذات والاحساس بالدونية ..!!
      -واذا لم يتم تداركها وعلاجهم والتعامل السليم معهم مبكراً كانت لا قدر الله سبب في نمو الاضطرابات النفسية فيما بعد ..
      وربنا معاكم ويعينكم 🌸🌸 .
      نسعد بمشاركتكم وتجاربكم مع ولادكم في هذا الموضوع .
      #فاتن_عمارة
      منقول👆

      حذف
  19. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- « مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِى الدِّينِ وَإِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ ».
    هذا رابط دار الإفتاء المصرية على الفيس بوك لمن أراد المتابعة https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta/
    هذا برنامج سؤال وجواب لدار الإفتاء المصرية يمكنك إرسال السؤال وتصلك الإجابة خلال يوم تقريبا ويوجد بالبرنامج الكثير من الفتاوى فى العبادات والمعاملات
    لتحميل البرنامج من خلال جوجل بلاى والاشتراك به عن طريق الا ميل اضغط على هذا ال برابط https://play.google.com/store/apps/details?id=com.dareleftaa
    العــنوان:
    القاهرة – الدراسة – حديقة الخالدين – ص.ب. 11675
    يمكنك الاتصال على الأرقام الآتية من داخل مصر ومن خارجها
    تليفــون:
    من داخل مصر: 107 (من الساعة الـ9 صباحًا حتى الـ 9 مساءً) الاتصال من موبايل او خط ارضى ويجيبك امناء الفتوى
    من خارج مصر : 25970400-202
    فاكــس:
    25926143 ( الرجاء ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة)

    ردحذف
  20. السلام عليكم بارك الله فيك أستاذ خالد ..ليس لدي علم في هذا المجال ولكنه إنا أستفيد مع حضرتك ما يمكن أن أقوله أن طلب الكشف أو حدوث الكشف لشخص له أضرار صحية تتعلق بتدمير الخلايا العصبية خصوصا على مستوى الدماغ فالإنسان دون علم منه قد يتعلق بهذه الكشوفات لأنه تصبح لديه قدرة على الاطلاع على بعض الأشياء لدرجة أنه يعتقد أنه هناك من يلازمه ويحميه فيتعلق قلبه بهذه الأمور جهلا فيضطر نفسه .

    ردحذف
  21. البحث عن من يسلك بك الطريق أمر ضروري حتى تصل الى الله ولكن سيدي كيف للشخص ان يعرف ذالك .

    ردحذف
    الردود
    1. من خلال كثرة الصلاة على سيدنا النبي

      حذف
    2. لمعرفة علامات الشيخ المربي اذهب للموضوع من هنا

      و من لم يجد الشيخ المربي فليكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم

      تحياتي لك

      حذف
  22. ماشاء الله ..
    تم رفع مجموعة بوستات جديدة لأخونا الفاضل علاء - من شبكة الملثم ..
    المجموعة السابعة من رقم 58 إلى 68 .
    ******************
    أعجبني لوجو المدونة على البوستات .. اللهم بارك و دعواتي بمزيد من الارتقاء و التطوير

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي و على آله و سلم

    ردحذف
  23. غير معرف14/12/19 11:27 م

    [[ رأيٌ حول زوابع الكلام بشأن الفتن_والملاحم_وآخر_الزمان !! ]] ----- ي. ح
    ِ
    لا يوجد حقيقةً في علوم الإسلام علم يسمى (علم الفتن والملاحم) أو (علم آخر الزمان). وإن وجد مثل هذا التخصص فهو ليس إلا عند من علمه الله من أنبيائه أو أوليائه من لدنه علما. ولم يتكلم نبي من الأنبياء ولا صدّيق من الصدّيقين بشيء من هذا الشأن أبدا، إلا بأقوال مغلّفة بالغموض أو مجتزأة من أحداث غيبية لا يُعلم بالضبط سابقها من لاحقها.. خلا القليل من هذه الأحاديث.
    ِ
    ولم أجد رمزية وإبهاما في الحديث الشريف أكثر مما وجدت في الأحاديث المتعلقة بآخر الزمان، سواء في ذلك صحيحها وضعيفها. وإن شئت أن تفهم قصدي فافتح كتابين:
    كتاب "الأربعون_النووية" للنووي وكتاب "النهاية_في_الفتن_والملاحم" لابن كثير.
    وقارن بين متون الأحاديث في الأول وبين المتون في الثاني. ولا شك ستجد فرقا كبيرا في وضوح السياقات والمعاني والدلالات.
    ِ
    ولا يفهم أحد من هذا زعمي بأن الأحاديث في الأول صحيحة عليها نور النبوة، وأن أحاديث الثاني ضعيفة أو موضوعة ولا تُرى عليها أنوار الكلام النبوي. إذ لا يقول هذا إلا جاهل، لا يفهم أصلا فحوى هذا المنشور. فأحاديث الملاحم فيها الصحيح وفيها غيره. وفيها ما فيها مما لا تخطؤه عينا طويلب علم من أنوار الكلم النبوي.
    ِ
    فلست أشير إلى مثل هذا. وإنما أشير إلى اعتقادي بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يطلب من الناس أن يضعوا (سيناريوهات) لأحاديث آخر الزمان. لأن السيناريو (فلتر_شخصي) متعلق بفهم الكاتب ومنهجه في التأمل والتوقع وطرح الـ (speculations) بل والتخرّصات، واتّباع الظن؛ {وإن الظنّ لا يُغني من الحقّ شيئا}. وهذا الجمع بين تلك الأحاديث ومحاولة ترتيبها وتزمينها أشبه بصناعة مسرحية ما، مبنية على العقل البشري لا على الوحي. ولا شك أن كل مؤلف "يغني على مسرحيته"!
    ِ
    وهذا أمر لا ينطبق فقط على أحاديث آخر الزمان عند المسلمين. فإن مما يقابلها في المسيحية: سِفر_يوحنا_اللاهوتي ... وكذلك سِفر_دانيال. وقد نشأ بناء عليهما عند النصارى شيء يسمى (علم_نهاية_العالم - apocalypse أو Eschatology). ولقد قرأت هذين السفرين، وكذا عدة شروح عليهما، ورأيت التخبط الكبير والتباين الشاسع بين هذه "الشروح" وتلكم التأويلات والشطوح! ثم نظرت في السفرين مرة ثانية، وقلت لنفسي ممازحا: ما رأيك أن نكتب شرحا جديدا على السفرين فنضع فيه ما نشاء. ونحشوه بكل ما تجود به المخيلة، وتسمح به القريحة الأدبية، بلغة مشوقة.. تلبي حاجات فريق من الناس وتطلعاتهم في هذا الزمان. ثم نبيع من الكتاب ملايين النسخ!! وكذلك نفعل بما يخص متون المسلمين. فنمتطي هذه وتلك ... ونمضي بها شارحين طامحين!
    ِ
    فإن مما يؤسف له أن المسلمين يفعلون هذا أيضا. فهي سوق_رائجة. ولقد وقعنا وكثير غيرنا في بعض فخاخ هذه الكتب أيام حرب الخليج الأولى. حتى اكتشفنا ما فيها من تلفيقٍ وكذب واختلاقٍ، وليٍّ لما في السطور من أعناق! ونفس الأمر الآن يحصل على اليوتيوب من قبل رجال ينتسبون إلى الدين والعلم الشرعي. ولا بأس، ما دام ذلك يزيد نسبة المتابعين والمشاهدين والمريدين!
    ِ
    أختم فقط بقولي: أن التلفظ النبوي بمثل هذه الأحاديث لم يكن عبثا. وإنما هو باختصار: تنبيهاتٌ للغافلين. وتحذيراتٌ للعالمين. وإيقاظاتٌ للنائمين. وفتنة للغالين والمبطلين والمتأولين والمُتَكسّبين. ورموزٌ وعلامات وإشارات لأهل الكشف من الأولياء والعارفين. ثم إن فيه من دلائل_النبوة الكثير؛ مما يزيد المؤمنين بالرسالة المحمدية إيمانا واطمئنانا.

    _______
    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/12/19 11:29 م

      ما هو اسم الله الأعظم؟
      ِ
      سأل أبو الحسن الشاذلي شيخه عبد السلام بن مشيش رضي الله عنهما:
      ما هو اسم الله الأعظم؟
      فأجابه:
      يا بني، ليس الشأن أن تسأل عن اسم الله الأعظم، إنما الشأن أن تكون [أنت] اسم الله الأعظم.
      ِ
      ----------------------
      وأفهمها هكذا: أنه رضي الله عنه أراد أن يلفت نظر مريده إلى الداخل. ومريده يبحث عن الحقيقة في الخارج. فقال له كن أنت الاسم الأعظم. أي فلتتحول أنت بكليتك إلى دعاء وذكر. يستهلكُكَ الذكر حتى يُرَقّيك في المقامات. ثم يوصلك إلى أعلى مقام، ويقول لك الذكر. ها قد أصبحت أنت مثلي ..ذكرا مقدسا. فلما يصبح الولي كله يذكر ... كل خلية فيه تذكر... ويدوم الأمر على ذلك... فهذا هو الولي العارف حقا. ولا يصل لهذه المرحلة إلا القليل من السالكين. لأنه عندها يصبح الولي هو الأسماء الحسنى لأنه يذكرها باستمرار ويصبح هو ذكر الاسم الأعظم. أي أن مفتاح ومفعول الاسم الأعظم قد استُخرِج منه هو... لا من الخارج.. بل من نفخة الروح الإلهية الأولى فيه {ونفخت فيه من روحي}. فإن هذه الروح الإنسانية هي نسخة الأكوان، وفيها كل شيء. وإنما الشأن هل ننساها، أم نبحث عنها ونزيل عنها الحجب والغبار والتراب وكل ما تراكم عليها. والمحبوب لله يُمًكّنُه الله من ذلك. ولكن الأمر بالنهاية لمن أراد ذلك. لمن (أراد).
      فمن لم يرد الوصول إلى هذه المقامات العليا، مقامات السابقين المقربين الذين في الدائرة الأولى عند الله تعالى، إله وخالق كل الأكوان! فإنه يستحيل أن يصل. ولماذا يوصلك الله لشيء أنت أصلا لا رغبة لك فيه، ولم تعمل شيئا كثمن لنواله.
      وما أصغره من ثمن!
      وما أعظمها من سلعة!
      ِ
      والحمد لله رب العالمين.
      ________
      منقول

      حذف
    2. غير معرف14/12/19 11:31 م

      في معنى قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا} (41-الأحزاب).
      من أحسن الدعوات أن تظل تدعو الله أن يعينك على تذكّر التذكّر.. وخصوصا أن تتذكر ذكر الله. وأن هذا الذكر يُنجيك من كل كرب. لأنه أن نتذكر الحقائق النافعة .. فهذا أمر سهل ... ويحصل لنا كثيرا. ولكنه كثير قليل! أعني ليس كثيرا بالدرجة الكافية. نحن لا نريد التذكر الكثير فقط. وإنما نريد منه الكثير [الدائم]. فكلمة السر هي: (الدوام) أو المداومة. والكلمة الأسر منها (المداومة بلا نقصان). لأن كلامنا ليس عن الدوام المطلق. وما دام ليس مطلقا فإن هذا الدوام قد يزيد أو ينقص.
      ِ
      فنحن إذن نريد الدوام الذي يزيد في الغد عنه في اليوم. لا الذي ينقص غده عن يومه. ولا الذي يستوي يوماه. فقد قال الحسن البصري: ((من استوى يوماه فهو مغبون. ومن كان يومه شراً من أمسه فهو محروم. ومن لم يكن في مزيد فهو في نقصان)). ولكن لنحذر وننتبه ألا نعتبر هذا (شرطا) في الذكر. فإن رأينا نقصان الغد عن اليوم أو استواءهما، فلا نعط بذلك حجة للشيطان أن يوسوس لنا بأن نترك الذكر كليا. فهذه من ألاعيبه المشهورة.
      ِ
      وإن من حق الله تعالى على عبده أن يذكره فلا ينساه. لكي يصير عبدا كاملا. فمن قصّر عن هذا الحد، نقصت عبوديته لله عن حد الكمال. وبقي عبدا، ولكن عبدا ناقصا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في معنى قوله تعالى: {اتقوا الله حق تقاته}، قال: ((أن يطاع فلا يعصى، ويذكر فلا ينسى)). أخرجه الحاكم وصححه.
      ِ
      ومن أحسن الأدعية المأثورة في هذا المعنى: (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) ولا تجعلني عن ذكرك من الغافلين.
      _________
      منقول

      حذف
    3. غير معرف14/12/19 11:33 م

      جمال الأضداد
      _________
      . سؤال صعب .. ولكن ما أسهل جوابه ! ..
      ِ
      بقدر ما يبدو لنا هذا العالم غريبا؛ أن لماذا هي حياتنا صعبة ومعقدة لهذه الدرجة ... بقدر استغرابنا من هذا وممانعتنا له، واعتراضنا عليه ... بقدر كل ذلك - وهو قدر كبير جدا - يكون قدر المفاجأة التي تذهلنا عندما (نتفكر) حقا في هذه الحقيقة، فنرى كم هو السبب بسيط وبديهي. فلنتفكر إذن لنعرف لماذا كان العالم بهذا التعقيد والصعوبة لسبب هو ضده تماما ... سبب في غاية البساطة وسهولة الفهم حتى على أقل الناس حظا من تعليم أو فطنة.
      ألا وهو: أنه لو لم يكن العالم على هذه الصفة، فما كان ليكون أصلا.
      وبعبارة أوجز: لو لم يكن العالم كذلك، لما كان.
      ِ
      طيب لماذا؟
      لأنه ما منشأ وسبب الصعوبة والتعقيد؟
      إنه الصراع.
      صراع الأجرام والكتل
      أو صراع الإرادات
      افتح عينيك الآن وانظر إلى المشهد الذي أمامك حيث أنت جالس. أيا كان هذا المشهد.
      انظر إليه .. وستعلم أنك ما كنت لتفهم منه شيئا لولا صراع الألوان على الحيز. وكل لون يُظهر ضده أو منافسه على الحيّز. فبتعدد هذه الألوان، وبتفاوت درجاتها الشاسع، فهمت أنت المشهد! إذن فهي دلتك على بعضها. فلولا تعددها لما رأيت شيئا ولا فهمت شيئا من المشهد. إذن فتعدد الألوان هذا هو الذي أوجد المعنى الذي تراه. وما دام كل لون يصارع اللون الآخر وينقص من حيزه ليأخذ حيزا، فكل لون إذن كأنه والد ضده ومنافسه. أي هو خصمه وهو والده في الوقت ذاته.
      ِ
      وكذلك كل شيء. الأضداد تتوالد. أي يلد بعضها بعضا. وفي نفس الوقت تتصارع. وفي نفس الوقت يدل بعضها على بعض ويشير واحدها إلى الآخر. وكأن الأشياء (مجازاً) يخلق بعضها بعضا! ولولا تعدد الأشياء لما حصل أي صراع أو تضادّ. طيب. وتعددها ... ناشيء عن ماذا؟ ناشيء عن وجودها. إذن فما سبب صعوبة وتعقيد هذا الكون؟ سببه أن الأشياء متعددة وكثيرة. فقط !!!
      ِ
      ولعل أكثر ما يهمك في الموضوع هو مسألة الصعوبة والكبد؟ ألا يمكن للقادر على خلق كل هذا التعدد بتداخلاته وتنوعاته اللامتناهية أن ينزع منه عنصرا واحدا فقط .. ألا وهو الكبد أو الألم الناتج عن الصراع؟ بلى ... طبعا هو قادر على ذلك. بل قد فعل ... وخلق عوالم أخرى مبنية كذلك على الكثرة ولكن لا تسبب كثرتها الألم. كعالم الملائكة. أو عوالم أخرى لم يخبرنا عنها. وهكذا سيكون عالم الجنة أيضا.
      ِ
      أما هذا العالم فله خاصية مختلفة. وكأنه مشروع خاص. دخله عنصر الألم، لأنه مرحلة أولى سينتج عنها عالمان آخران: عالم الجنة وعالم الجحيم. وكل عالم من العوالم الثلاثة في هذا المشروع العجيب له قوانينه الخاصة به.
      ِ
      ولعل "مشروع" هذا العالم. أي عالمنا والعالمين اللذين سينتجا عنه، هو فقط مشروع عالم واحد من بين بلايين العوالم الأخرى المختلفة عنه اختلافا جزئيا .. أو ربما كليّأ.
      ِ
      فما يدرينا! وفوق كل ذي علم عليم. والحمد لله رب العالمين.

      ______
      منقول

      حذف
  24. . راااااائعة .
    *********
    حضر مجنون إلى مجلس إمام المسجد وكان عنده ضيوف , فأحضر الإمام تمراً, وطلب من المجنون أن يقسمه بين الحضور , فقال المجنون لإمام المسجد : أأقسمه كقسمةِ الناسِ أم كقسمةِ الله ؟!
    فقال له الإمام : اقسمه كقسمةِ الناسِ.
    فأخذ المجنون طبق التمر, وأعطى كل واحدٍ من الحضور ثلاث تمرات, ووضع بقية الطبق أمام الإمام.
    عندها قال الإمام: أقسمه كقسمة الله !
    فجمع المجنون التمر , وأعطى الأول تمرة, والثاني حفنة , والثالث لا شئ , والرابع ملأ حجره !
    فضحك الحاضرون طويلاً ..
    لقد أراد المجنون أن يقول لهم إن لله حكمة في كل شئ , وإن أجمل مافي الحياة التفاوت , لو أُعطي الناس كلهم المال لم يعد له قيمة ...
    ولو أُعطي كلهم الصحة ما كان للصحة قيمة ..
    ولو أعطي كلهم العلم ما كان للعلم قيمة.. سرّ الحياة أن يُكمل الناس بعضهم , وأن لله حكمة لا ندركها بعقلنا القاصر , فحين يعطي الله المال له حكمة , وحين يمسكه له حكمة , وأنه ليس علينا أن نشتكي الله كما نشتكي موزع التمر إذا حرمنا !! لأن الله سبحانه وتعالى إذا أعطانا فقد أعطانا ماهو له , وإذا حرمنا فقد حرمنا مما ليس لنا أساساً !
    ولو نظرنا إلى الحياة لوجدناها غير متساوية , لهذا نعتقد أن فيها إجحافاً, ولكن هنالك مبدأ أسمى من المساواة , هو العدل , والله عادل , لهذا وزع بالعدل لا بالمساواة , لأن المساواة تحمل في طياتها إجحافاً أحياناً, ومن أُعطي المال نحن لا نعرف ما الذي أُخذ منه في المقابل , ولنكن على يقين أن الله لو كشف لنا حُجب الغيب ما اخترنا لأنفسنا إلا ما اختاره سبحانه لنا , ولكننا ننظر إلى الدنيا كأنها كل شئ , وأنها المحطة الأخيرة لنيل النصيب والرزق , هناك آخرة , ستأتي لامحالة , وسنرى كيف تتحقق العدالة المطلقة , وأن العطاء الحقيقي هناك , والحرمان الحقيقي هناك.

    المال لم يكن يوماً معياراً لحب الله للعبد, فقد أعطى المال والملك لمن أبغضهم وأحبهم , ولكنه لم يعطِ الهداية إلا لمن أحبّ, ولو كان المال دليلاً على محبة الله للناس لما ملك النمرود الأرض من مشارقها إلى مغاربها , ولما مضت الأشهر ولا يوقد في بيت النبيّ ( صل الله عليه واله وسلم ) نار لطعام !!
    الأشياء التي لا تصلك وأنت تحتاجها بشدة ، هي أشياء قدر الله عز وجل لها التأجيل ؛ لتأتيك في وقتها المُناسب ..

    من اروع ماقرأت 🍃.

    ردحذف
  25. أحسن الله إليك أخي وأستاذي الحبيب الفاضل ، أنتبهت منذ فتره قليله ان كلامك دائما في شكل تحذيرات لكي لايضل احد ممن يقرأ وينشغل بخصوص الكشف والمكاشفات واشكر لك حرصك هذا ، وعلي الرغم من ان حضرتك لم تشرح كلمه تنزل كلفظه او كمدلول وشرح في الرساله السابقه واحترمت ذلك ولكن وجدت بعد الاشارات علي طبيعه التنزل كالالهام والفراسه ونور القلب او غيرها كالوحي لام موسي في هذه الرساله ؟ ولي كام سؤال بخصوص هذه الجزئيه لو تسمح لي حضرتك ؟
    1- ورد عن بعض الائمه والعلماء السابقين بعض الاقوال اخترت منهاما يوصل المعني والسؤال كي لااطيل في اسئلتي واذكر منها ،،،ونجد كذلك عن الفضيل بن عياض قوله:(ليس لنا أن نتوهم في الله كيف وكيف لأنَّ الله وصف نفسه فأبلغ فقل :(قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفوا أحد)[ درء تعارض العقل والنقل:2/23.]
    وهذا الإمام أبو جعفر الطحاوي يقول :(وتأويل كل معنى يضاف إلى الربوبية بترك التأويل ولزوم التسليم. وعليه دين المسلمين،ومن لم يتوقَّ النَّفيَ و التشبيه، زلَّ و لم يُصِب التنزيه. فإن ربنا جل و علا موصوف بصفات الوحدانية).{متن العقيدة الطحاوية ص15}•
    وقال الإمام البيهقي: (فلله عز اسمه، أسماء وصفات، وأسماؤه صفاته، وصفاته أوصافه)[الاعتقاد، ص70]•
    والعالم أبا القاسم اللالكائي في أصول السنة ينقل عن محمد بن الحسن – صاحب أبي حنيفة رضي الله عنهما -قوله: (اتفق الفقهاء كلهم من المشرق إلى المغرب على الإيمان بالقرآن والأحاديث التي جاء بها الثقات عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في صفة الرب عز وجل من غير تفسير ولا وصف ولا تشبيه، فمن فسر اليوم شيئاً من ذلك فقد خرج مما كان عليه النبي صلى الله عليم وسلم وفارق الجماعة، فإنهم لم يصفوا ولم يفسروا ولكن أفتوا بما في الكتاب والسنة ثم سكتوا)[شرح أصول اعتقاد أهل السنَّة والجماعة، للالكائي :(3/432)
    ولا يخفي علي احد ان كلام الله ايضا وقرانه صفه من صفاته وقد جاء ذكر ابن حزم للصفات في موضع آخر صريح فقال:( وكلام الله تعالى صفة قديمة من صفاته ، ولا توجد صفاته إلا به ولا تبين منه … وكلام الله لا ينفد ولا ينقطع أبداً ؛ لأن كلامه صفة من صفاته تعالى لا تنفد ولا تنقطع ولا تفارق ذاته والله عز وجل لم يزل متكلماً ليس لكلامه أول ولا آخر كما ليس لذاته لا أول ولا آخر وجميع صفاته مثل ذاته وقدرته وعلمه وكلامه ونفسه ووجهه مما وصف به نفسه في كتابه العزيز)[الأصول والفروع، لابن حزم 197 ـ 198]
    السؤال ، ما الدليل الشرعي علي ان تنزل ، هي بالحال الهام او فراسه او وحي او غيرها ؟!
    واذا كنت اعتقد انها كلمات تبدو منطقيه لوصف طبيعه التنزل كمحاوله للفهم والتدبر ، فهنا ايضا توجد اسئله اخري هنا
    1- لماذا لم تذكر اللفظه صراحه في الايات مثلا للتوضيح فالهمناهم الا تخافو ولا تحزنو ، فقذفنا في قلوبهم الا … الخ
    2- من خلال قراتي لبعض التفسيرات وغيرها ادركت ان الخيال والتفسير موجود منذ الطبري وربما من قبله الي يومنا هذا فما هي حدود التفسير علما بان الوحيد الذي اصاب في هذه النقطه هو الشيخ الشعراوي رحمه الله فسماها خواطر ولم يسمها تفسيرا ، فما هي حدود الخيال وهل الخيال كله حرام ام مثله مثل اي شئ في الوجود حلاله حلال وحرامه حرام ؟! وهكذا العقل ،غالبا مانجد من يردد مقولات ربما لا يدرك معناها ولا يدري معني ما ينقل حتي ويتحدث عن استخدام العقل هو شئ خاطئ والقران مليئ افلا يعقلون افلا يتدبرون والامثله كثيره وواضحه لا تحتاح الي خواطر او تفاسير ؟!
    ارجو من حضرتك الاجابه علي اسئلتي ولو بشكل مبسط في صوره مفاتيح ، وشكرا مقدما وتحياتي لك ولاخواننا في الله

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل طارق :
      1- ما علاقة ما تفضلت وذكرته من كلام علمائنا .. بما ذكرته في الرسالة من تنزل الملائكة ؟!!
      - فضلا عن أنك خلطت بينه وبين التنزل الإلهي فهذا ما يتكلم عنه العلماء .. وهذا لم نتكلم عنه في الرسالة لا بالتصريح ولا بالتلميح ..!!
      - ويمكنك أن ترجع لكتب العقيدة لتعرف أصول وضوابط العقيدة سواء عند غالب السلف أو بعض السلف .. يعني مدرسة التسليم أو مدرسة العقل .

      2- اللفظ القرآني ياتي بمعاني مشمولة فيه بقرائنها في آيات او أحاديث تفسرها .. وهذا يتطلب دراسة لفهم اللفظ القرىن .. وبأمكانك مراجعة كتب اهل العلم التفسيري لتعرف أصوله وأهل اللغة العربية لتعرف ضوابطها

      3- ما علاقة الخيال بالتفسير ..؟!!
      - وتكلمنا عن الخيال وقلنا منه ومنه .. ولكن ما الدليل على صدق خيالك ؟!!

      - إلا لو كنت تريد ان تقول أن الخواطر جزء من خيال الإنسان ..!! (وبالتأكيد انت لا تقصد ذلك لأنه لا علاقة بين الخيال والخواطر) ..!!

      - والشيخ الشعرواي سماها خواطر .. لأن معرفة مراد الله على التحقيق (أي معرفة الإحاطة بمعلوم اللفظ) لا يعلمها إلا الله .. ولكن المعرفة العامة يعلمها اهل العلم الذين يستنبطون من كلام الله مراده الشرعي التكليفي ..

      - اما اذا كنت تقصد الخواطر .. بمعنى تفسير بما يجول بالخاطر دون علم وعمل واجتهاد .. فهذا محض توهم ولم يقصده الشيخ الشعراوي أو غيره ..

      - وإذا وجدت من يقول بذلك فاعلم انه كاذب .. لأن التفسير لا ياتي بالخواطر .. وإنما الخواطر تاتي بعد العلم والعمل فيأتي الخاطر لتوضيح نقطة معينة أو مسألة معينة (كإلقاء في الروع) ..

      - اما من تجده يستبيح التفسير بمحض الهوى (كما يفعل من يسمون أنفسهم بالقرآنيون) دون تحقيق علم واجتهاد .. وينكر الإجتهادات التفسيرية لمجرد أنه لا يقبلها بالرغم من قوة الدليل فيها .. ويتأول النصوص على هواه دون معرفة ودراسة .. بل وينكر السنة ويجحد كلام النبي .. فهذا ضلالي بلا ريب .. أي ضال ومضل ..!!

      - أما من تجده يفسر القرآن (تحت مسمى خاطر) .. دون دليل .. فهؤلاء الباطنية .. وهذه فرقة لازالت موجوة وهي من طوائف الشيعة .. يفسرن القرآن بمحض الهوى .. وهؤلاء لا يقلوا ضلالا عن سابقيهم ..!!

      - والله أعلم .
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. اخي الكريم
      1-ما ذكرته للسؤال عن كل التفسيرات الموجوده عموما وليس بخصوص ما ذكرته حضرتك عن تنزل والكلام اللي نقلته كان مكتوب في مقال تتحدث عن اطلاق لفظه الصفات لله بشكل عام وليس بخصوص الملائكه او التنزل الالهي وان كان علي ما اعتقد انه هناك من فسر التنزل الالهي بانه تنزل عن طريق الملائكه او غيره ولكن ليس هذا او هذا سؤالي ، سؤالي ماالدليل علي ان تنزل الملائكه حاله هو الالهام او الوحي او الالقاء في النفس وكلها الفاظ مستخدمه فالقران ونحن نعلم ان كتاب الله ليس فيه حرف كتب الا لحكمه ولو لم نكن نعلمها ، فما الدليل علي ان التنزل الملائكي هو الهام او او او وان كانت تبدو منطقيه بالنسبه لي ولكن يبقي السؤال لماذا لم يذكرها الله ؟! والسؤال موجه لحضرتك لانك من تفضلت بشرح الموضوع ليس اهل العلم او اهل اللغه ،الراي اللي ذكرته مدعم بايات قرانيه صريحه ، قوله تعالي : هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7)آل عمران ، فهو ليس رأي مدرسه التسليم فقط بل رأي مستند الي ايه قرانيه ولا اعلم بخصوص مدرسه العقل او اسانيدهم وان كنت من مؤيدي اعمال العقل ولكن في مساره الصحيح …!!
      2- وهذا مااسئل عنه هل اللفظه مؤيده بايات قرانيه او احاديث شريفه تدل عليها ، وبخصوص اهل العلم واهل اللغه فهذا ما اسعي له ان شاء الله …!
      3- علاقه التفسير بالخيال ، تجد تفسيرات كثيره تلجا الي الخيال قيل شجره البطيخ وشجره التفاح وشجره المش عارف ايه اليس هذا خيالا ، وقيل في خذ اربعه من الطير ديكا وحمامه وطاوسا وغرابا اليس هذا خيال والامثله كثير ، فانا لا اتحدث هنا عن خيالي انا اتكلم عن خيال اصحاب الخيال …!ويا ريتهم مع الخيال قاربو وجه من اوجه الحكمه او الدروس المستفاده من ما يتحدثون عنه ولكن اكتفو بالخيال وفقط!
      الخواطر ، اقصد انه علي الاقل الشيخ الشعراوي لم ينسب لها لفظهتفسير ولكن قال خواطر والفرق بين اللفظتين واضح، ولا توجد عندي مشكله بالسعي والعمل والاجتهاد في تحصيل العلم ، ربماهذا معتقد سابق خاطئ عني ولست محتاج الي التوضيح او الردعنه في كل مره اكتب فيهاتعليقا ، فهذا ظن من ظن وليس حقيقه رائيي ومن حقي تجاهله ومع ذلك تجاهلت ذلك مسبقا كثيرا واحترمت قوانين المدونه وان لم يحترمها غيري ، سواءفي احترام الغيروعدماساءه الظن به ، او في حق ابداء الراي والسؤال وانه لا يفسد للود قضيه ،واحترمت حتي حذف التعليقات وان كانت ردا من طرف واحد وليس نقاشا !!
      4-بخصوص الفرق او الشيعه او القرائنيون فسؤالي حتي عن من يطلق عليهم اهل السنه والجماعه وتجد بين ثنايا شروحاتهم او تفاسيرهم او اي كانت مسماها تحمل وجه من اوجه الخيال ، فكانهم منعو الشئ عن غيرهم واستباحوه لانفسهم ، وهذا هو سبب من اسباب تساولاتي
      واخيرا اسئلتي هي محاوله للفهم ليس اكثر لا تحمل اي ظن باحد او افتراء عليه ولوحتي قبل توجيه سؤال مباشر للتفرقه بين الظن الخاطئ والحقيقه، تحياتي لحضرتك

      حذف
    3. الله يوفقك في بحثك العلمي ويبلغك لمرادك
      تحياتي لك

      حذف
    4. غير معرف15/12/19 5:31 م

      اعتذر التبس علي فهم السؤال ، لكن اعتقد يا طارق إنك محتاج تفرمل نفسك وتراجعها . ضروري وكأن كلامك طعن بكتب التفسير ؟

      حذف
    5. اختي نجوي ، حضراتكم من تفضلتم بان اي شي من التفسير او التحدث في الدين عموما لابد له من شاهدي عدل الكتاب والسنه وهذا ما اسئل عنه ، وكلامي طعنا بالتفاسير كلامي طعنا علي كل من لا يحمل هذا الدليل طالما انه بشر يؤخذ منه ويرد عليه وطالما اننا نتحدث بالكتاب والحديث والحجه والبيان ، اما عن نفسي وغيرها اتمني ان تطبقي قاعده استاذنا الفاضل ، لا تحكم علي الناس كأنك إله ، فحضرتك او غيرك لم تطلعو علي بواطن النفس لتصدرو احكاما عليها ، وها انا اسئل عن الدليل ولم يجب احد ؟! ولن يجيب أحد ! لان الايه تحولت من الا تخافو ولا تحزنو الي انواع الكشف الرباني وهنا تجاهلنا ما نتحدث عنه الكتاب والسنه والعلم واللغه والتسليم والعقل حتي ، كما اشرت من قبل الي حديثي تم تفسيرهم بالرأي والهوي ايضا ، الحديث الاول تم خلط مفهوم الرؤيا والرؤيه معا والحديث الثاني تم خلط معني كمل بصفه الكمال والمشكله ليست في اثبات صفه الكمال للسيده خديجه رضي الله عنها وارضاها في ام المؤمنين واولي الناس بالكمل ولكن المشكله انه اصبح هناك كمل رجال كثير يتصفون بصفه الكمال ..علي الرغم من ان العوام بسيطين الفهم محدودي العقل والعلم يقولون الكمال لله وحده ، فوجب عليكي اختي الفاضله ان ترجعي الي لفظه كمل بلسان العرب لتعرفي راي اهل اللغه وتبحثي لتعرفي راي اهل العلم والفرق بين الاسم والصفه والنعت ، لتعلمي من هو الذي يحتاج للفرمله ومراجعه نفسه ومن هو الذي يطعن في الدين كله بدون دليل ، تحياتي لكم ، ووعد مني هذه هي اخر تعليقاتي لكي لا يظن ظان بان لي هدف من وراء تعليقاتي سوي التذكره لمن اراد ان يتذكر ، شكرا لكم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      حذف
    6. غير معرف15/12/19 11:19 م

      الامر فيه خلط صدقني وخذ كلامك سكرين وارسله لاي عالم وقوله حضرتك هل بمعنى كلامي هذا يكون لدي خلط وشوف رده

      عامة لا احد ظن بك او يظن بك الحكم كله على ظاهر الكلام وليس على باطنك والا اقتبس اي رد منا اتهم باطنك

      رتب داخلك بالاستغفار يا طارق واعد قراءة كلامك ثانية ستجد انك وضعت معطيات في جهة ورتبت عليها اسئلة من جهة اخرى ليس بينهم ترابط

      واخيراً لولا العقل ما كان الشرع ولولا الشرع ما اهتدى العقل ببساطة علاقة واتصال لا يقبل التجزئة مش حينفع نشغل العقل بدون المام بالشرع ومنه ما يخصه من علوم

      والله اعلى واعلم

      حذف
    7. الله يهديني ويهدي الجميع الي ما فيه الحق والصواب ، ولو اردت الاقتباس لاقتبست ولكن اترك الامر كله لله ، إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل الله فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .

      حذف
    8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , قلت ما الدليل الشرعي على أن تنزل الملائكة هو نوع من الفراسة أو الإلهام, أحسب أن العلماء السابقين رحمهم الله وضعوا هذه الشروح استنادا على تجميع أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم و تفسير الصحابة خصوصا ابن عباس رضي الله عنهما , و ابن عباس نالته دعوة النبي فكان حريصا على سؤال الصحابة , قال: سلوني عن التفسير فإن ربي وهب لي لسانا سؤولا وقلبا عقولا. سئل ابن عباس يوما: « أنّى أصبت هذا العلم»؟ فأجاب: « بلسان سؤول وقلب عقول»،
      فما كان ثابتا صحيحا عن رسول الله و صحابته فستجدها بسندها في التفاسير أما ما فيه وهن و ضعف أو ما ينقل عن أهل الكتاب فتراهم يستعملون لفظ من قبيل : قيل . و لقد التقيت أخت درست علم سند الحديث بالأزهر , و أخبرتنا باصطلاحات علم الحديث, و كل كلمة محسوبة في عنعنة الحديث, فلفظ (سمعته أو أخبرني أو شافهني) له معناه و له قوته في صحة الرواية, (ثم قال: كذا) لها معناها الخاص كذلك , و هي مصطلحات منتقاة بعناية يفهمها المتخصصون في علم الحديث , و هذا لشدة أمانة الرواة , و هذه الدقة وهذا العلم لن تجده إلا عند المسلمين, و هي مصداق لوعد الله سبحانه بحفظ الذكر : القرآن و حكمة رسول الله صلى الله عليه و سلم .
      طيب نرجع لموضوعنا, في موضوع تنزل الملائكة .هل وردت في الأحاديث أشكال نزول الملائكة ؟ اللهم نعم وفي أحاديث عديدة كقصة تنزلهم في بدر الكبرى على هيئة جنود, و مرة بإلقائهم الرعب في الذين كفروا, و بإلقاء السكينة و الثبات على قلوب الذين آمنوا , و شرح النبي صلى الله عليه و سلم للمحدثين في أمته .في البخاري: عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد كان فيما كان قبلكم من الأمم ناس محدثون، فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر. زاد زكرياء بن أبي زائدة عن سعد عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد كان فيمن كان قبلكم من بني إسرائيل، رجال يكلَّمون من غير أن يكونوا أنبياء، فإن يكن من أمتي منهم أحد فعمر.
      ورد من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا ولفظه: ” قيل يا رسول الله وكيف يحدث؟ قال: تتكلم الملائكة على لسانه”

      حذف
    9. و في قصة سارية الجبل المعروفة سئل عمر رضي الله عنه فقال : "والله ماألقيت له بالاً، شيءٌ أتى على لساني." و في رواية أخرى : وقع في خَلَدي أن المشركين هَزَموا إخواننا فركبوا أكتافهم، وأنهم يمرون بجبل، فإن عدلوا إليه قاتلوا من وجدوا، وقد ظفروا، وإن جاوزوا هلكوا، فخرج مني ما تزعم أنك سمعته.
      أما عن الكيفية فالله أعلم بها,و لكن ممكن نقيس عليها الناس الممسوسة, مع أنه فيه فرق, مرة سألت وحدة أعرفها ممسوسة و يتحدثون على لسانها حين تصرع, قالت لي أكون واعية و يخرج الكلام مني , و لا أعرف كيف يتحدثون بلساني, و مرات أحاول أكتم بقوة حتى لا أنطق بكلمة.
      و في أحد دروس سعيد كملي المالكي تحدث أنه أحيانا حين يعد عالم موضوعا, يجد الله يلقي على لسانه كلاما ليس من حوله و لا قوته , قائله يعجب منه.

      أما ما يخص تسمية تفسير الشيخ الشعراوي رحمه الله بالخواطر فلا أحسبه إلا تواضعا و خشية من الله في أن ينسب تفسيره لكلام الله و ما يحتمله من صواب أو خطأ للحق المطلق الذي لا يعلمه إلا الله كما نبه لذلك االأستاذ خالد في جوابه ,و لا أحسب الشيخ إلا واضعا حديث نبي لله نصب عينيه حين كان يوصي الأمراء في الحرب بأن ينسبوا حكمهم لأنفسهم لا لله , حتى لا ينسب الخطأ لله .جاء في صحيح مسلم : وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه فلا تجعل لهم ذمة الله ولا ذمة نبيه ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك فإنكم أن تخفروا ذممكم وذمم أصحابكم أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة رسوله وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله فلا تنزلهم على حكم الله ولكن أنزلهم على حكمك فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا .
      و الله أعلم أما و علم التفسير فعلم صعب, لا يقتحمه أي أحد لأنه يحتاج لحفظ القرآن كاملا و معرفة القراءات حتى الشاذة منها بجانب القراءات العشر المعروفة, و الإلمام بالحديث و أقوال الصحابة و التابعين و أشعار العرب حتى الجاهلي منه , و اللغة و الإعراب ...يعني علوم الآلة عموما. ثم إذا شاء الله فتح للعالم عجائبه, و عجائبه لا تنقضي إلى يوم القيامة, جاء في الترمذي في حديث طويل : فقلت: ما المَخْرج منها يا رسول الله؟ قال: " كتاب الله....ولا يشبع منه العلماء، ولا يَخْلَق عن كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه..."
      أرجو أن أكون قد وفقت في إيصال الفكرة.

      حذف
    10. احسنتي اختي الفاضله ، ولكن ما علاقه التنزل الملائكي بالا تخافو ولاتحزنو وابشرو ، بانواع الكشف الرباني وهل يصح اطلاق لفظه الكشف الرباني ،وربطها بالالهام والفراسه والوحي وكلها الفاظ مستخدمه بالقران لا يصح استبدال لفظه منها مكان لفظه اخري ، وكلها الفاظ لها مدلولاتها التي تدل عليها سواء كانت القاء في الروع او نور في القلب او او او وارجو الاجابه علي هذا منفصلا عن اي موضوع اخر ،،،، وضح الشيخ الشعراوي عن معني الخاطره اذا تابعتي الفيديو او قراتي تعليقاتي حتي بانها هبه ايمانيه تجول في خاطره كما ان حضرتك تجاهلتي ما نقل من اخطاء بالحديث الشريف والاستناد الي حديث ضعيف وان كان لا يخص حضرتك شئ بالموضوع لماذا لم تجيبي علي ردود امس بكلامك هذا للفصل بين ما في هذا التعليق وهذا التعليق ولا ادري لان حضرتك لم تنقلي ولا اعتقد انك تريدي الدفاع عن نقل ابوحامد الغزالي ،، ومن قال انني مفسر او اريد التفسير حتي يرددها كل من علق لي تعليقا ،، ارجو من اختي الفاضله اذا اردتي الاجابه علي ما ذكرت مشكوره باحاديث او ايات او دلائل واضحه انالااعلم عن من هم اهل العلم الذي قالو ان التنزل والالهام والفراسه والوحي هي انواع الكشف الرباني فاجيبيني بالدليل وليس بالكلام عن ان اكثر اهل العلم والعلماء اجمعو علي ذلك ، اسمحي لي ان انقل بعضا منها في رد منفصل

      حذف
    11. عفوا اختي عفوك ربي انا ظننت ان ردك رد علي اخر تعليقاتي مع اختي نجوي حاليا ، وان كان له علاقه بها فردك جاء بعد ردودي علي اختي نجوي

      واسمحي لي ان انقل لكي ايضا من اقوال اهل العلم واخبريني انتي ولكن بعد مراجعه كلامي اولا وبعد مراجعه اقوال ابوحامدالغزالي وما قال هو وشيوخه قبل وفاته ، وتذكري اختي الكريمه اني لست بعالم ولا متعالم فانا لا اقوم بشئ سوي النقل عن مشايخ وعلماء ايضا ،فهذه ليست محاوله مني لابداء رايئ الشخصي لان ليس لرأي او عقلي او تفسيري او غيره اي وجود في حديثي هذا وهذا ليس صراعا لفرض رأي او توبيخ راي هي محاوله مني ومن حضرتك لاعمال العقل فيما هو موجود من اراء العلماء للاستفاده منها والتميز بين الحق والضلال ، تحياتي لك

      حذف
    12. وفي صحيح البخاري قال علي رضي الله عنه :"حدثوا الناس بما يعرفون أتريدون أن يكذب الله ورسوله"(1)؟
      ------------------------------
      (1) أسنده البخاري. وفي لفظ: " أتحبون أن يكذب الله ورسوله ". زاد ابن أبي إياس في كتاب العلم له عن عبد الله بن داود عن معروف: ودعوا ما ينكرون، أي ما يشتبه عليهم فهمه، مما قد يؤدي إلى رد الحق وعدم قبوله، ويفضي بهم إلى التكذيب. وقال ابن مسعود: (( ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم، إلا كان لبعضهم فتنة )). رواه مسلم. وكان معاوية ينهى عن القصص؛ لما فيه من التساهل في النقل، ويقول: لا يقص إلا أمير أو مأمور. وهذا الأثر قاله علي رضي الله عنه حين كثر القصاص في خلافته، وصاروا يذكرون أحاديث لا تعرف من هذا القبيل، فربما استنكرها بعض الناس وردها، وقد يكون لبعضها أصل ومعنى صحيح، فيقع بعض المفاسد لذلك. وضابطه: أن يكون ظاهر الحديث يقوي البدعة، وظاهره في الأصل غير مراد، فأرشدهم أن لا يحدثوا عامة الناس إلا بما هو معروف، ينفع الناس في أصل دينهم وأحكامه، من بيان الحلال والحرام الذي كلفوا به علما وعملا، دون ما يشغل عن ذلك، أو يؤدي إلى رد الحق وعدم قبوله، فيفضي إلى التكذيب. وفي الأثر دليل على أنه إذا خشي ضررا من تحديث الناس ببعض ما لا يعرفون فلا ينبغي، وليس على إطلاقه؛ فإن كثيرا من الدين والسنن يجهله الناس، فإذا حدثوا به كذبوا بذلك وأعظموه، فلا يترك العالم تحديثهم، بل يعلمهم برفق ويدعوهم بالتي هي أحسن.
      العلامة الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم في حاشيته على كتاب التوحيد
      يتبع

      حذف
    13. قوله في أثر علي رضي الله عنه "حدثوا الناس": أي: كلموهم بالمواعظ وغير المواعظ.
      قوله: "بما يعرفون": أي: بما يمكن أن يعرفوه وتبلغه عقولهم؛ حتى لا يفتنوا، ولهذا جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "إنك لن تحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة"1، ولهذا كان من الحكمة في الدعوة ألا تباغت الناس بما لا يمكنهم إدراكه، بل تدعوهم رويدا رويدا، حتى تستقر عقولهم، وليس معنى "بما يعرفون" أي: بما يعرفونه من قبل; لأن الذي يعرفونه من قبل يكون التحديث به من تحصيل الحاصل.
      --------------------------
      1.أخرجه مسلم في مقدمة "صحيحه" (1/11).

      حذف
    14. قوله: "أتريدون أن يكذب الله ورسوله؟!"2، الاستفهام للإنكار; أي: أتريدون إذا حدثتم الناس بما لا يعرفون أن يكذب الله ورسوله، لأنك إذا قلت: قال الله وقال رسوله كذا وكذا، قالوا: هذا كذب؛ إذا كانت عقولهم لا تبلغه، وهم لا يكذبون الله ورسوله، ولكن يكذبونك بحديث تنسبه إلى الله ورسوله; فيكونون مكذبين لله ورسوله، لا مباشرة ولكن بواسطة الناقل.
      فإن قيل: هل ندع الحديث بما لا تبلغه عقول الناس، وإن كانوا محتاجين لذلك؟
      أجيب: لا ندعه، ولكن نحدثهم بطريق تبلغه عقولهم، وذلك بأن ننقلهم رويدا رويدا؛ حتى يتقبلوا هذا الحديث ويطمئنوا إليه، ولا ندع ما لا تبلغه عقولهم ونقول: هذا شيء مستنكر لا نتكلم به.
      ومثل ذلك: العمل بالسنة التي لا يعتادها الناس، ويستنكرونها; فإننا نعمل بها، ولكن بعد أن نخبرهم بها; حتى تقبلها نفوسهم، ويطمئنوا إليها.
      ويستفاد من هذا الأثر أهمية الحكمة في الدعوة إلى الله عز وجل وأنه يجب على الداعية أن ينظر في عقول المدعوين وينزل كل إنسان منزلته.
      مناسبة هذا الأثر لباب الصفات:
      مناسبته ظاهرة; لأن بعض الصفات لا تحتملها أفهام العامة، فيمكن إذا حدثتهم بها كان لذلك أثر سيئ عليهم، كحديث النزول إلى السماء الدنيا.3
      مع ثبوت العلو، فلو حدثت العامي بأنه تعالى نفسه ينزل إلى السماء الدنيا مع علوه على عرشه، فقد يفهم أنه إذا نزل; صارت السماوات فوقه وصار العرش خاليا منه، وحينئذ لا بد في هذا من حديث تبلغه عقولهم، فتبين لهم أن الله عز وجل ينزل نزولا لا يماثل نزول المخلوقين مع علوه على عرشه، وأنه لكمال فضله ورحمته يقول: "من يدعوني فأستجيب له..." الحديث.
      والعامي يكفيه أن يتصور مطلق المعنى، وأن المراد بذلك بيان فضل الله عز وجل في هذه الساعة من الليل.

      حذف

    15. 1.أخرجه البخاري في (العلم, باب من خص بالعلم قوما دون قوم/1/62).
      2 .البخاري: العلم (127).
      3.أخرجه البخاري في (التهجد, باب الدعاء والصلاة من آخر الليل/1/356), ومسلم في (صلاة المسافرين, باب الترغيب في الدعاء/1/521); من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وهو عند مسلم أيضا من حديث أبي سعيد الخدري في الموضع السابق (1/522).

      المصدر .... كتاب:القول المفيد على كتاب التوحيد الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى

      1 . وقد كان هؤلاء القصاص لعدم تحريهم الصدق سببا في وضع كثير من الأحاديث على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- , ذكرها أئمة الجرح والتعديل, وحذروا الناس منها. ودونوا دواوين الصحاح والسنن والمسانيد. فلا ينبغي لأحد اليوم أن ينسب إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- حديثا إلا بذكر من خرجه, وخير وأولى أن يشفعه ببيان درجته من الصحة أو الضعف، إذا كان في غير الصحيحين.
      2 . ثبت هذا مرفوعا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من حديث عوف بن مالك بلفظ: " لا يقص إلا أمير, أو مأمور, أو مختال". أخرجه أبو داود: كتاب العلم (3665): باب في القصص. وأحمد (6/22 ، 6/27 ، 6/29). وصححه الألباني في صحيح الجامع (7630

      فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
      الشيخ / عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ
      دراسة وتحقيق:
      الشيخ محمد حامد الفقي

      حذف
    16. ربما ما ذكرته من اقوال لابن كثير هو ما استدعي البعض للظن بان لي محاولات للتدخل في التفاسير او كما قيل اطعن في التفاسير ، وفي استناد ابن كثير للاسرائيليات اثر موجود في مقدمه كتابه نفسه ، وفهم خاطي لحديث
      - بلِّغوا عنِّي ولو آيةً وحدِّثوا عن بني إسرائيلَ ولا حرجَ ومن كذبَ عليَّ متعمِّدًا فليتبوَّأ مقعدَهُ من النَّارِ
      الراوي : [عبدالله بن عمر] | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى
      الصفحة أو الرقم: 1/11 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
      التخريج : أخرجه البخاري (3461) ، من حديث عبدالله بن عمرو .
      وربما يعتقد من قال تعالي عنهم (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ) ان المفسرين او غيرهم او حتي انا لا اخطئ ولربما اعتقدو من قولي بخطئهم الغاء ما جاءو به كله ولكن ما اقول هو اعمال العقل للتميز بين الصواب والخطأ بالحجه والبيان والكتاب والسنه
      ولكي اعطيكي مفتاحا لفهم الحديث مع بحثك وفهم حضرتك طبعا ،، عن حفص بن عاصم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) رواه مسلم في المقدمة 6 صحيح الجامع 4482 .

      وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع ) السلسلة الصحيحة 2025.

      "قَالَ النَّوَوِيّ : فَإِنَّهُ يَسْمَع فِي الْعَادَة الصِّدْق وَالْكَذِب فَإِذَا حَدَّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ فَقَدْ كَذَبَ لإِخْبَارِهِ بِمَا لَمْ يَكُنْ , وَالْكَذِب الإِخْبَار عَنْ الشَّيْء بِخِلَافِ مَا هُوَ وَلا يُشْتَرَط فِيهِ التَّعَمُّد " ،،، وابن كثير حدث بقيل نعم ، ولكنه اخطاء في النقل من الاسرائيليات واذا كان لم يخطئ فمعني كلام من يقول بعدم خطاءه ان هناك تعارضي بين حديثي شريفين لكي لا يخطئ بن كثير او غيره ممن نقل ، ولم يحدث بسواه ولم يذكر وجه من اوجه الحكمه او الصواب فيما قاله وربما اخطأ في مدلولات الفاظه ايضا وهذا للباحث عن العلم لمن يريد ان يبحث في المسئله دون القاء للتهم بدون بحث وسعي واجتهاد في تحصيل العلم ،، بخصوص ما ذكرت سابقا من حديث عن سيدنا علي رضي الله عنه وارضاه فاما ان اصدق كلامه او ان هناك تعارض بينه وبين ابو حامد الغزالي ، فرجاء خذي وقتك في قراءه وفهم جميع المسائل قبل مناقشتها ولا تتعجلي في الرد ، وحقيقه انا لست منتظر للرد ، انا اريد ان يعمل كل شخص عقله للتميز بين الحق والضلال وان كنت تري كلامي ضلالا فارجو ان تبتعدي عنه ، فكل منا سيحاسب عن نفسه وفقط وكل منا مطالب بالبحث والتحري واعمال العقل للتميز بين الحق والصواب ، تحياتي لك وللجميع

      حذف
    17. الصراحة أحاول أفهمك, لكن لخبطتني, أظن مشكلتك بالمصطلحات أليس كذلك, خصوصا مصطلح كشف, يقولو لا مشاحة في المصطلحات ما دامت تؤدي نفس المعنى. لا يرعبك المصطلح , و لكن انظر إلى ما تحت المصطلح. فعلى عهد النبي صلى الله عليه و سلم ماكانت مصطلحات مثل الفقه , مستحب, مكروه, شديد الكراهة, أو علم العقيدة و توحيد ربوبية و ألوهية و الأسماء و الصفات , و كذا في علم الإحسان, ضروري وضع أسماء لتمييز شيء عن شيء و وصف لما سيلاقيه السالك و مراحله بأسماء و مصطلحات جديدة : كما جميع العلوم عندما توضع لها قواعد و أصول. لذا حين تفتح كتاب احياء علوم الدين للغزالي أو كتاب ابن القيم مدارج السالكين ستجد مصطلحات جديدة ما كانت على عهد النبي صلى الله عليه و سلم.

      حذف
    18. المصطلحات الجديده تلك اختي الفاضله هي بدع ولو استمعتي لمقدميه احياء علوم الدين وما تحدث فيه الامام الغزالي نفسه لفهمتي ما اقول فقط المقدمه وقد وضعت رابط صوتي للكتاب من قبل للدكتور احمد كحيل ، حاولي تفصلي بين كل ما اقول واعتذر عن وضع ردي بتلك الصوره ولكن وضعت ، فواصل بين الكلام ، خدي كلامي لجزئيات صغيره وابحثي في كل منها علي حده والامر لن يظهر الي بالبحث والسعي والعلم كما هو الامر ايضا في الالهام والفراسه وغيرها وكما تفضل اخي خالد وذكر عن الخواطر ايضا انها نتيجه بحث وعلم ودراسه وسعي واجتهاد ، وللتوضيح اكثر في مسئله انواع الكشف الرباني ، صدقت وامنت بان هناك كشف رباني للمؤمن وكلكم مؤمنون والحمد لله فهل الهم احد منكم بما اقول او تفرس ما اريد وما وراء ما اقول ، بصيغه استاذي الفاضل ، ما الدليل علي ان الالهام ليس الهاء والالقاء في الروع ليس وسوسه وكذلك الوحي والفراسه ليست سوء ظن ، ما الدليل علي صدقها ، وارجو ان لا يجب احد ويقول الواقع لان انا لسه جاي من الواقع حاليا وبصراحه الواقع معدش مستحمل ، وما هي الامور التي يحدث فيها الهام او فراسه او القاء في الروع ؟ وللتبسيط اكثر كل الامور وكل الاشياء حتي بخلاف العلم تحتاج الي سعي ، الدنيا دنيا ابتلاء واختبار وعباده وعمل وسعي ،والعطاءات مرتبطه كلها بالسعي فالسماء لا تمطر ذهبا ولا فضه علي كسول متخاذل يجلس في صومعه فقط للذكر والعباده وتطهير قلبه كل هذا مهم نعم ولكن ماذا عن عماره الارض بالسعي والعمل وراجعي مواقف ابوحامد الغزالي قبل وفاته ، وانا وضعت فيديو من قبل للدكتور محمد سليم العوا القراءه الاولي في احياء علوم الدين وتحدث عن مقوله ابوحامد الغزالي قبل وفاته وتمني ان يموت علي لا اله الا الله محمد رسول الله وعلي دين عجائز نيسابور ، ووضعت جزء كي لا اطيل في التعليقات من الموضوعات المذكوره في ذلك والادلائل الباقيه كثيره وتؤكد كلامي ، وكذلك الشيخ الشعراوي رحمه الله قال قبل موته نفس مقوله من قالو من الغزالي والرازي والجويني وتبراء من فقه الاضرحه والمقامات وبناء عليه تبراء من كل ما يعنيه واقراءي مثلا في خواطر الشيخ في خاطره رب ارني كيف تحيي الموتي وان اول ما ذكر بعدها هي قضيه السعي وتحدث بكلام جميل جدا عن اقامه المجتمع المسلم وكيفيه مسانده كل فرد للاخر وووو وكلام كثير جدا كنت اتمني ان يكون هذا ما ندرسه ونتعلمه وليس انتظار الالهام والفراسه والالقاء في الروع بتطهير النفس وتزكيه الاخلاق وفقط ، لا ، اعتقد اني وضحت بما فيه الكفايه وربما ما عطلني في هذا كله هو سوء الظن وربما ان الفراسه والالهام عطلانين النهارده وما اعلمه انا عنه الفراسه انها حكم بناء علي اسباب ظاهره او حركات بسيطه او لغه جسد او طريقه كلام او فعل خاطئ يستطيع صاحب الفراسه ان يفهم من خلاله طبيعه او شئ او معلومه عن من يتحدث معه ولا علاقه بينه وبين التنزل او الكشف او غيرها ، تحياتي

      حذف
    19. غير معرف17/12/19 6:22 م

      لأن طارق كل يوم ردوده تبع مدرسة مختلفة فطبيعي تتلخبطي ، أمس نصحني بقراءة احياء علوم الدين واليوم يهاجمه . . هذا ان دل على شئ دل انه كلما قرأ لمدرسة او لشخص تأثر برأي صاحبه واقتنع به وهاجم غيره ودي مرحلة طبيعية بيمر بها اي شخص مبتدئ بس يكون عارف انه مبتدئ ويصبر على نفسه ويلزم نفسه الصبر حتى تتضتح بودار الطريق لكن بالطريقة دي حتبقى دائرة مفرغة ليس لها نهاية كخطين متوازين لا امل في نقطة التقاء

      ببساطة لانه لا توجد معاني متفصلة على مقاس عقل كل الناس ولكن توجد عقول تتسع لتدرك سعة معاني الكلمات وكل عقل وسعته يأخذ من المعاني بقدره فما فائدة علم غزير مع عقل صغير مثلاً كطفل يحفظ المتون والاحكام ولو جيت قولتله احكم بمسألة عجز ادراكه ؟!

      يبقى في فرق بين الحفظ وبين الادراك وبين السعة وبين وبين وبين فكلنا اصحاب عقول هكذا خلقنا الله فهل فى الموقف الواحد يتساوى تعقلنا للأمر او تتساوى ردود افعالنا او نجاحاتنا او او او

      فلو الشرع بالعقل اذن كلما وجد صاحب سعة في الحفظ اكتر اتبعه واترك ما قبله ام صاحب تعقل اكبر ام صاحب استنباط اكتر ام ام ام هل هكذا تحسب الامور ؟!

      دي اغلب عقول علماء الارض عقول كافرة بالله القصة مش قصة عقل فقط والا كان الملاحدة مسلوبين العقول

      طيب طالما بالعقل نقدر نوصل بالشرع يا ريت كمان توصلنا بالعقل لعلوم الذرة مثلاً او الفلك او البيولجي اوو او وتثبت لنا بعقلك انك اقوى منهم وتطعن بكلامهم ولا هو عند الدين وبس نعجب بكلامنا ونشعر اننا اصح من العلماء

      لازم تراجع نفسك لنفسك حتى لا تجرك لأمر لا يمكن تدراكه
      هذا مجرد نصيحة ارجوا تقبلها

      حذف
    20. غير معرف17/12/19 6:36 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    21. اخي الفاضل طارق :
      لعلك يستهويك القيل والقال وارادة نشر ما تراه انت صوابا دون علم ولا كتاب منير .. ولازلت مصر أن تنقل علم المذهب الواحد .. وهذا مخالف لقوانين المدونة ..

      وعموما.. احترمت فيك مقولتك (ووعد مني هذه هي آخر تعليقاتي) .. في آخر التعليق رقم 6 ..!!

      - ولكنك رجعت للتعليق مرة أخرى .. فقلت لعلك أردت أن يكون تعليقك هو آخر تعليق ..

      - ولذلك ارجو من جميع السادة اعضاء المدونة (سواء نجوى أو عفوك ربي أو غيرهم) .. أن لا يردوا على تعليق اخونا طارق .. حتى نسمح له أن يكون تعليقه هو آخر تعليق ..
      ****************************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      تحياتي لك

      حذف
  26. لتكون بني أدام
    ليس بما تملك وبميزاتك وما انت عليه

    ستكون حينما تدرك بأنك بمالك الملك
    الذى احضرك بين مخلوقاته لتكون له عابد
    اللهم لا حول ولا قوة الا بالله

    انار الله قلبك وزاده من فضل رب كريم
    أستاذنا وأمدنا الكريم بوصال الصالحين

    ردحذف
  27. غير معرف15/12/19 11:24 ص

    مذ لزمت الباب عرفت ماكان بي
    ماعدت اعتب على غيري
    فعتبي كل العتب عليا لاني
    عشت الهوى فكنت في غيابات الجب ِِ
    ((ويوم عرفت هواك 💚نلت رضاك 🌸
    فان رضيت عني 💚رضيت برضاك🌸

    نسيم 💚 الصفا🌸🐎

    ردحذف
  28. أسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يجعل أستاذنا خالد
    من أهل فسيكفيكهم الله وأن يمده بمدد لا حول ولاقوة الا بالله
    برحمتك ياحي ياقيوم
    وصل الله على سيدنا محمد النبي الأميي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلي ذريته وأهل بيته

    ردحذف
  29. بارك الله فيك استاذنا الفاضل وزادك الله من علمه وفضله
    فعلا حدث معي اني اخدت اوراد من ناس مصابه روحانيا ولما بدأت اقول اوراد معاهم وهي كانت ايه معينه حصلي خوف وبدأت
    اشاهد هؤلاء الناس بأحلام والحمدلله اني بعدت عنهم على طول مكلمتش صدقت استاذي وكأنك ترانا جميعا وترى أحوالنا ☺️☺️

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف