الروحانيات فى الإسلام: ج27: رسالة التعريف بأحوال الذاكرين في طريق الإيمان - ما معنى حالك مع الله أو حالك الإيماني - قصة حال حنظلة وأبي بكر مع النبي صلى الله عليه وسلم - كيف أصبحت يا حارثة – كيف أصبحت يا بن عوف – كيف أصبحت يا معاذ - النبي يكشف عن جواز مصافحة الملائكة لك في مجلس الذكر وفي الطريق وعلى فراشك .. وممكن تراهم بالعين أيضا - كل حال إيماني يخالف حال النبي صلى الله عليه وسلم هو حال فاسد - لا تجعل الشيطان يقول لك: لا نصيب لك في مقام القلب السليم - صراع طائفي حتى تركوا الصحيح وتشاكلوا على الضعيف - هكذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم حال حقيقة أهل الإيمان - هكذا يصف لك النبي صلى الله عليه وسلم الطريق لتذوق حلاوة الإيمان حتى تدرك حقائقة - احذر من تقلب أحوالك الإيمانية ولا تأمن نفسك.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 20 ديسمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج27: رسالة التعريف بأحوال الذاكرين في طريق الإيمان - ما معنى حالك مع الله أو حالك الإيماني - قصة حال حنظلة وأبي بكر مع النبي صلى الله عليه وسلم - كيف أصبحت يا حارثة – كيف أصبحت يا بن عوف – كيف أصبحت يا معاذ - النبي يكشف عن جواز مصافحة الملائكة لك في مجلس الذكر وفي الطريق وعلى فراشك .. وممكن تراهم بالعين أيضا - كل حال إيماني يخالف حال النبي صلى الله عليه وسلم هو حال فاسد - لا تجعل الشيطان يقول لك: لا نصيب لك في مقام القلب السليم - صراع طائفي حتى تركوا الصحيح وتشاكلوا على الضعيف - هكذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم حال حقيقة أهل الإيمان - هكذا يصف لك النبي صلى الله عليه وسلم الطريق لتذوق حلاوة الإيمان حتى تدرك حقائقة - احذر من تقلب أحوالك الإيمانية ولا تأمن نفسك.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء السابع والعشرون)

1- أحوال تحدث للذاكرين في طريق الإيمان -

* فهرس :
::الجزء السابع والعشرون:: أحوال تحدث مع الذاكرين الله كثيرا ..
:: الفصل الأول – مفهوم الحال الإيماني ::
1- ما معنى حالك مع الله أو حالك الإيماني ؟
2- قصة حال حنظلة وأبي بكر مع النبي صلى الله عليه وسلم ؟
3- النبي يكشف عن جواز مصافحة الملائكة لك في مجلس الذكر وفي الطريق وعلى فراشك .. وممكن تراهم بالعين أيضا ؟
4- كل حال إيماني يخالف حال النبي صلى الله عليه وسلم .. هو حال فاسد ؟
5- لا تجعل الشيطان يقول لك: لا نصيب لك في مقام القلب السليم ؟
6- كيف أصبحت يا حارثة – كيف أصبحت يا بن عوف – كيف أصبحت يا معاذ ؟
7- صراع طائفي حتى تركوا الصحيح وتشاكلوا على الضعيف ؟
8- هكذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم حال حقيقة أهل الإيمان ؟
9- هكذا يصف لك النبي صلى الله عليه وسلم الطريق لتذوق حلاوة الإيمان حتى تدرك حقائقة ؟
10- احذر من تقلب أحوالك الإيمانية ولا تأمن نفسك ؟

***************************
(الجزء السابع من تقسيم الرسالة)
:: الفصل الأول ::
.. مقدمة عن مفهوم الحال الإيماني ..
*******************************
..:: ما معنى حالك مع الله أو حالك الإيماني ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- قبل أن أكلمك عن بعض الأحوال التي تصادفك أثناء الذكر .. فعليك أولا أن تعرف ما هو معنى كلمة (حال) .. وأقصد بها هنا (الحال الإيماني) .. فما هو مفهوم هذا الحال ؟

- معنى الحال الإيماني: هو الوصف القلبي لما يكون عليه الإنسان في علاقته مع الله .. وغالبا حال الإنسان المؤمن لا يخرج عن الخوف من الله والرجاء منه والرضا به والتوكل عليه والإخلاص له والتوبة إليه .. أي دوام التعلق بالله .. ولا يصح الحال إلا باتباع النبي صلى الله عليه وسلم في ظاهرك وباطنك ..!! أي تعمل بأخلاقه في ظاهرك وباطنك ..!!

- وفي الحياة العادية أنت تقول لصديقك أو جارك أو أخوك .. كيف حالك اليوم ؟ فيقو لك: الحمد لله بخير ..

- فكذلك الأمر مع وصف الحال الذي نتكلم عنه هنا .. ولكن هذا الحال الذي نتكلم عنه هنا هو مخصوص بالحال الإيماني للمؤمن .. المرتبط بدوام التعلق بالله ..

- ولذلك كانت أذكار الصباح والمساء يأتي فيها (بك أصبحنا وبك أمسينا) أو (أصبحنا وأمسينا) .. لدوام تذكير القلب بذكر الله، وأنه صاحب النعمة المتجلي بها عليك كرامة منه وفضلا، فيظل الوصل الإيماني موجود في قلب الإنسان .

- أشهر الأحاديث على بيان الحال الإيماني:
- عَن حَنظَلَةَ الأُسَيِّدِيِّ - وَكَانَ مِن كُتَّابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: (لَقِيَنِي أَبُو بَكرٍ فَقَالَ: كَيفَ أَنتَ يَا حَنظَلَةُ؟ قَالَ: قُلتُ: نَافَقَ حَنظَلَةُ، قَالَ: سُبحَانَ اللَّهِ! مَا تَقُولُ؟ قَالَ: قُلتُ: نَكُونُ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يُذَكِّرُنَا بِالجَنَّةِ وَالنَّارِ، حَتَّى كَأَنَّا رَأي عَينٍ، فَإِذَا خَرَجنَا مِن عِندِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، عَافَسنَا الأَزوَاجَ، وَالأَولَادَ، وَالضَّيعَاتِ، نَسِينَا كَثِيرًا، قَالَ أَبُو بَكرٍ: فَوَاللَّهِ إِنَّا لَنَلقَى مِثلَ هَذَا، فَانطَلَقتُ أَنَا وَأَبُو بَكرٍ حَتَّى دَخَلنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، قُلتُ: نَافَقَ حَنظَلَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: وَمَا ذَاكَ؟ قُلتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ نَكُونُ عِندَكَ تُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالجَنَّةِ؛ كَأَنَّا رَأيُ عَينٍ، فَإِذَا خَرَجنَا مِن عِندِكَ عَافَسنَا الأَزوَاجَ، وَالأَولَادَ، وَالضَّيعَاتِ، نَسِينَا كَثِيرًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ، لَو تَدُومُونَ عَلَى مَا تَكُونُونَ عِندِي، وَفِي الذِّكرِ، لَصَافَحَتكُم المَلَائِكَةُ عَلَى فُرُشِكُم وَفِي طُرُقِكُم، وَلَكِن يَا حَنظَلَةُ، سَاعَةً وَسَاعَةً. ثَلَاثَ مَرَّاتٍ) صحيح مسلم.

- وفي رواية أخرى بلفظ: (كنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَوَعَظَنَا، فَذَكَّرَ النَّارَ، قالَ: ثُمَّ جِئْتُ إلى البَيْتِ فَضَاحَكْتُ الصِّبْيَانَ وَلَاعَبْتُ المَرْأَةَ، قالَ: فَخَرَجْتُ فَلَقِيتُ أَبَا بَكْرٍ فَذَكَرْتُ ذلكَ له، فَقالَ: وَأَنَا قدْ فَعَلْتُ مِثْلَ ما تَذْكُرُ فَلَقِينَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، نَافَقَ حَنْظَلَةُ فَقالَ: مَهْ فَحَدَّثْتُهُ بالحَديثِ، فَقالَ أَبُو بَكْرٍ: وَأَنَا قدْ فَعَلْتُ مِثْلَ ما فَعَلَ، فَقالَ: يا حَنْظَلَةُ سَاعَةً وَسَاعَةً، ولو كَانَتْ تَكُونُ قُلُوبُكُمْ كما تَكُونُ عِنْدَ الذِّكْرِ، لَصَافَحَتْكُمُ المَلَائِكَةُ، حتَّى تُسَلِّمَ علَيْكُم في الطُّرُقِ. وفي رواية : كُنَّا عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَذَكَّرَنَا الجَنَّةَ وَالنَّارَ) صحيح مسلم.

- وفي رواية بلفظ : (نَكونُ عندَكَ تُذَكِّرُنا بالنَّارِ والجنَّةِ كأنَّا رأيَ عينٍ ، رجَعنا عافَسنا الأزواجَ والضَّيعةَ ونسينا كثيرًا ، قالَ : فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : لَو تدومونَ على الحالِ الَّتي تقومونَ بِها من عندي لصافحَتكمُ الملائِكَةُ في مجالسِكُم ، وفي طرقِكُم ، وعلى فُرُشِكُم ، ولَكِن يا حنظلةُ ساعةً وساعةً ساعةً وساعةً) صحيح الترمذي .

- وفي رواية بلفظ (لَصَافَحَتْكُمُ الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُظِلَّكُمْ بِأَجْنِحَتِهَا عِيَانًا) رواه أبو يعلى .. وذكره الالباني في الصحيحة بأن إسناده صحيح رجاله ثقات.

- معنى (نافق حنظلة): أي أنه يتهم نفسه بسبب أنه يتغير حاله حينما يترك النبي وينشغل بأمور الدنيا .. حيث كان انشغاله بأمور المعيشة وملاعبة الأولاد وقضاء حوائج الأسرة .. ينسيه الحال التي كان فيها عند النبي .. فظن أن هذا يكون نوع من النفاق ..!!

- معنى (كَأَنَّا رَأي عَينٍ) : أي كأننا نرى الجنة والنار بالعين .. وهذا دليل على كشف القلوب لاستحضار هذه الحالة .. مما يدل على استقامة الخوف والرجاء في قلوبهم ..

- معنى (عافسنا): انشغلنا بأمور الأسرة ، والضيعات التي هي السعي للعمل لكسب المال ..

- معنى (نسينا كثيرا): أي ننسى كثيرا مما كنا ننتبه له ونحن جالسون بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم .. بسبب الأمور الدنيوية.

 معنى (لو تَدُومُونَ علَى ما تَكُونُونَ عِندِي): أي لو داومتم على الإنشغال بالله .. مستحضرون جماله وجلاله في قلوبكم .. فسيترتب على ذلك مصافحة الملائكة لكم .. وهذه المصافحة نوع من التواصل بين الإنسان المؤمن والملائكة ..

- معنى (ساعة وساعة): أي اجعل وقت لأمور دنياك لأن فيها حقوق عليك .. واجعل وقت لربك بالعبادة كالذكر والتفكر والمناجاة وغيره ..

- معنى (ثلاث مرات) : أي أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أكد مقولة (ساعة وساعة) ثلاث مرات .. وذلك حتى لا تضيع حقوق من هم في مسؤليتك .. وهذه طاعة أخرى مع الله .. فلا يزال الوصل بالله موجود ولكن بطريقة أخرى .

*****************************
..:: كل حال إيماني يخالف حال النبي صلى الله عليه وسلم .. هو حال فاسد ::..
( ولا تجعل الشيطان يقول لك: لا نصيب لك في مقام القلب السليم)

- أخي الحبيب ..
* لا يخفى عليك أن هذا حديث حنظلة السابق فيه أمرين مهمين:

- المهم الأول: أن كل حال إيماني يخالف حال النبي صلى الله عليه وسلم .. فهو ليس بحال صحيح .. حتى ولو صاحبه طار في الهواء ومشى على الماء وزعم أنه يكلم الملائكة والجن ..!

- فبعض الناس المتمصوفين (وليسوا بصوفية) .. يتلاعبون بكلمة الحال كما يتفق وأهوائهم الخاصة .. ويستبيحون من الأعمال السيئة كشرب الدخان والحشيش ويقولون لك هذا حال .. أو يقومون بأضاءة الشموع عند الأضرحة .. أو يصرخ عند الأضرحة ويأتي له صرع .. أو يسجد ليقبل أعتاب الضريح ..!!

- والبعض يتطاول به حال الشيطان حتى يغلبه حال الشهوة وقد يفعل ما يفعل مع النساء تحت مسمى غلبه حال الحب والهوى .. ويزعم أنه مغلوب على أمره وهو كاذب ..!! وفي الحقيقة غلبه حال الشيطان حتى فعل ما يحبه الشيطان ..!!

- وقد تبين لك من الحديث السابق كيف يكون الحال الإيماني الصادق وهو الخضوع لما يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وأيضا الرجوع لحال الدنيا بما يتفق مع ما يحبه الله ورسوله في المباح الحلال الطيب .. فانتبه لما قلته لك ..!!

- المهم الثاني في حديث حنظلة:
- أن النبي صلى الله عليه وسلم يظهر لنا جواز مصافحة الملائكة لنا في مجالس الذكر وفي الطرق وفي بيوتنا ونحن على فراشنا ايضا .. وجواز رؤية الملائكة بالعين كما جاء في رواية أبي يعلى الصحيحة السابق ذكرها بلفظ: (لَصَافَحَتْكُمُ الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُظِلَّكُمْ بِأَجْنِحَتِهَا عِيَانًا) .. وفي رواية مسلم نجد أن هذا العطاء كله مرتبط بشرط دوام حضور القلب مع الله واتباع رسوله في ظاهرك وباطنك وليس في شكلك الظاهري فقط ..!!

- يعني باختصار: قلب سليم ومنيب إلى الله ..

- ولا تنسى أن سلامة القلب وإنابته إلى الله هي مقام شريف يختلف فيه الناس على قدر درجاتهم .. ولذلك لا تجعل للشيطان إلى قلبك سبيل بأن يقول لك: وكيف نصل لمقام القلب السليم وهذا مقام الانبياء والرسل .. ؟
- لا .. فهذا تضليل من الشيطان لك ليزرع فيك اليأس والهم .. لأن الرسل على درجات مختلفة فيما بينهم .. فهناك من هو أعلى في الدرجة وهناك من هو أدنى منه في الدرجة .. حيث قال الله فيها (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ) البقرة253 ..

- وهذا التفاوت في الدرجات بين الرسل لم يخرجهم عن وصف (رسل الله) .. فكذلك الحال بين المؤمنين هم درجات عند الله ولكن يجمعهم وصف الإيمان بالله ورسوله .. ولهم من مقامات الإيمان ودرجاته .. ولكن منهم الأعلى درجة ومنهم الأقل درجة ..

- فجميع المؤمنين المجتهدين في طاعة الله ورسوله ولهم وصف (المنعم عليهم) طالما يطيع الله ورسوله .. يقول تعالى (وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً) النساء69 ..

- فكل مؤمن وله درجته عند الله ومقامه بقدر إيمانه وعلمه العامل به .. يقول تعالى: (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) المجادلة11 .

- يبقى اطمن .. واعرف أنك كمؤمن ليك مكان في مقام القلب السليم والمنيب إلى الله .. ولكن اجتهد في دوام التعلق بالله .. وبقدر إيمانك وعملك يكن وصالك ومددك .. (هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللّهِ واللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) آل عمران163.

- ومفهوم التعلق بالله : هو دوام انشغال القلب بالله في حال وجود النعمة وفقدها .

- ولمعرفة مفهوم التعلق بالله بتوسع .. فارجع إلى الجزء السادس من هذه الرسالة – تحت عنوان (التنبيه الخامس - التعلق بالله يمنعك عن التعلق بالأسباب) ..

*************************

..:: (كيف أصبحت يا حارثة – كيف أصبحت يا بن عوف – كيف أصبحت يا معاذ) ::..

- أخي الحبيب ..
- يوجد رواية مشهورة يحب بعض المشايخ أن يستدلوا بها على الحال الإيماني .. وهذه الرواية هي التي جاء فيها (كيف اصبحت يا حارثة) ..!!

- تعالوا نستعرض هذه الرواية ونعرف ما ترتب عليها من صراع طائفي بلا داعي ..!!

- عَنْ أَنَسٍ بن مالك قال: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقِيَ رَجُلا يُقَالُ لَهُ حَارِثَةُ، فِي بَعْضِ سِكَكِ الْمَدِينَةِ، فَقَالَ: «كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا حَارِثَةُ؟» ، فَقَالَ: أَصْبَحْتُ مُؤْمِنًا حَقًّا، قَالَ: «إِنَّ لِكُلِّ إِيمَانٍ حَقِيقَةً، فَمَا حَقِيقَةُ إِيمَانِكَ؟» ، قَالَ: عَزَفَتْ نَفْسِي عَنِ الدُّنْيَا، فَأَظْمَأْتُ نَهَارِي، وَأَسْهَرْتُ لَيْلِي، وَكَأَنِّي بِعَرْشِ رَبِّي بَارِزًا، وَكَأَنِّي بِأَهْلِ الْجَنَّةِ فِي الْجَنَّةِ يَتَنَعَّمُونَ، وَأَهْلِ النَّارِ فِي النَّارِ يُعَذَّبُونَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَصَبْتَ فَالْزَمْ، مُؤْمِنٌ نَوَّرَ اللَّهُ قَلْبَهُ») . رواه البزار "وقال: تَفَرَّدَ بِهِ يُوسُفُ وَهُوَ لَيِّنُ الْحَدِيثِ" ..، ورواه الطبراني عن حارثة .. وكلا الإسنادين ضعيف ..

- وهذه الرواية جاءت أيضا عن عبد الرحمن بن عوف .. بدلا من حارثة .. وقد رواها بن أبي شيبة في كتاب الإيمان عَنْ مُحَمَّدٍ صَالِحٍ الْأَنْصَارِيِّ: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقِيَ عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ فَقَالَ: «كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ؟» قَالَ: أَصْبَحْتُ مُؤْمِنًا حَقًّا...... إلى آخر الحديث) رواه بن أبي شيبة في الإيمان بسند ضعيف مرسل .

- وجاءت الرواية أيضا عن معاذ بن جبل بنفس المعنى:(كيف أصبحت يا معاذ....) رواها العقيلي في الضعفاء الكبير ..

* ومجمل القول في رواية حارثة وبن عوف ومعاذ .. أنه حديث ضعيف الإسناد .. ولم أجد أحد من أهل الحديث (فيما توافر عندي من مصادر) .. قد صحح هذا الحديث سواء رواية حارثة أو عبد الرحمن بن عوف أو معاذ بن جبل ..!!

- وليس معنى الحديث ضعيف .. أنه لا يستدل به .. بل لا مانع من الاستدلال به لأنه يشير إلى فضيلة بعض الصحابة نتيجة اتباعهم للنبي صلى الله عليه وسلم .. وطالما الحديث لا يحرم حلالا ولا يحلل حراما وليس له معارض من الشريعة .. فلا مانع من الاستدلال به استئناسا به وليس حجة ..!!

- الغريب والعجيب .. أنك تجد البعض يحاول إثبات صحة حديث حارثة ليثبت الكشف .. وطائفة أخرى تحاربهم في نفس الحديث لينكروا الكشف .. وهذا يتهم ذاك .. وذاك يتهم هذا .. وكل طائفة تشحن نفوس تابعيها باتهام الآخر ..!!

- والأغرب والأعجب .. أنهم تركوا البحث عن الصحيح ليتفقوا .. وذهبوا للضعيف حتى يختلفوا ..!! وكأن المسألة هي انتصار للمذهب والرأي فقط لا غير .. ولو صدقوا لاكتفوا بما فيه اتفاق وخرجوا عما فيه خلاف .. لأن الحديث الصحيح يغني عن ذلك .. وهو حديث (حنظلة) السابق ذكره ..!!

- والكشف القلبي والمرئي مثبت بالكتاب والسنة كما ذكرنا سابقا بدلائل من الكتاب والسنة .. فضلا عن أن حديث حارثة لا يختلف عن حديث حنظلة .. !! وكلاهما عن كشف قلوب .. فحارثة قال: (وَكَأَنِّي بِعَرْشِ رَبِّي بَارِزًا، وَكَأَنِّي بِأَهْلِ الْجَنَّةِ فِي الْجَنَّةِ يَتَنَعَّمُونَ، وَأَهْلِ النَّارِ فِي النَّارِ يُعَذَّبُونَ) .. وحنظلة قال:(نَكُونُ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يُذَكِّرُنَا بِالجَنَّةِ وَالنَّارِ، حَتَّى كَأَنَّا رَأي عَينٍ) .. أي كأنهم يرونها رؤية عين !!

- وكل المرائي الغيبية أصلها انعكاس على القلوب لأنه لا سبيل للعيون البصرية على إدراكها إلا ما تم تمثيله في الواقع المدرك للعين .. وهذه المرائي الغيبية تكون على الظن وليس على اليقين إلا بتأكيد نبوي ..!!

- وطالما هناك حديث صحيح جدا وواضح جدا .. فلماذا التعلق  بحديث فيه خلاف ؟!! وشحن النفوس بالكراهية بين المسلمين .. واتهام الآخر أنه على باطل أو على جهل .. في حين الصحيح يغنينا عن صراع طائفي نحن في غنى عنه ..!!

********************************

..:: هكذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم حال حقيقة أهل الإيمان ::..

 - أخي الحبيب ..
1- اعلم أن حقيقة الإيمان قد شرحها النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه حيث قال:(لكلِّ شيءٍ حقيقةٌ ، و ما بلغ عبدٌ حقيقةَ الإيمانِ حتى يعلمَ أنَّ ما أصابَه لم يكن لِيُخطِئَه ، و ما أخطأه لم يكن لِيُصيبَه) رواه أحمد والبزار والطبراني .. وقال البزار: اسناده حسن ..، وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح ..، وذكره الألباني في تحقيق السنة لابن أبي عاصم بأن إسناده صحيح .. وذكره في الصحيحة بأن رجاله ثقات كلهم ولا كلام فيهم ..، ولكن قال الأرنؤوط: اسناده ضعيف ..!!

2- وقال صلى الله عليه وسلم: (لا يَبْلُغُ الْعَبْدُ حَقِيقَةَ الإيمَانِ حَتى يُحِبَّ لِلنَّاسِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ مِنَ الْخَيْرِ) صحيح بن حبان .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب بأنه صحيح .. وقال حسين أسد في تخريج موارد الظمآن: إسناده صحيح ..

*********************************
..:: هكذا يصف لك النبي صلى الله عليه وسلم الطريق لتذوق حلاوة الإيمان حتى تدرك حقائقة ::..

- أخي الحبيب ..
- بلوغ حقيقة الإيمان يستوجب عمل مع الله .. حتى تصل لهذه الحقيقة الإيمانية .. وهي دوام الرضا بقضاء الله وقدره ورؤيتك أنه المتصرف بالحق في الوجود .. فتسكن نفسك ويطمئن قلبك لما جرى به القدر .

- ومن هذه الأعمال التي تجعلك تصل للحقيقة الإيمانية ..

1- قال صلى الله عليه وسلم: (ثَلاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ بهِنَّ حَلاوَةَ الإيمانِ: مَن كانَ اللَّهُ ورَسولُهُ أحَبَّ إلَيْهِ ممَّا سِواهُما، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلَّا لِلَّهِ، وأَنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ بَعْدَ أنْ أنْقَذَهُ اللَّهُ منه، كما يَكْرَهُ أنْ يُقْذَفَ في النَّارِ) صحيح مسلم.

2- قال صلى الله عليه وسلم: (ذاقَ طَعْمَ الإيمانِ مَن رَضِيَ باللَّهِ رَبًّا، وبالإسْلامِ دِينًا، وبِمُحَمَّدٍ رَسولًا) صحيح مسلم.

- معنى (الرضا بالله والإسلام وبالنبي): أي ترضى بأنه ربك وإلهك ومولاك وأن له الأسماء الحسنى .. وترضى بمنهج الدين الإسلامي فتفعل الأوامر وتبتعد عن المنهيات .. وترضى بأن تتبع الرسول صلى الله عليه وسلم في ظاهرك وباطنك .

***************************

..:: احذر من تقلب أحوالك الإيمانية ولا تأمن نفسك !! ::..

- أخي الحبيب ..
- احذر من تقلب أحوالك الإيمانية واحذر نفسك لأنها أمارة بالسوء .. وذلك بأن تكون دائما مؤمنا بيقين أنه لا حول ولا قوة لك إلا بالله وأن لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه .. طالبا العون والمدد من الله مهما ارتقيت في إيمانك .. راضيا بقضاء الله وقدره .. حتى لا تتبدل أحوالك إلى سخط من الله .. كما يقول صلى الله عليه وسلم (وإنَّ اللهَ إذا أحبَّ قومًا ابتَلاهم ، فمَن رَضي فله الرِّضَى ، ومَن سخِط فله السَّخطُ) صحيح الترمذي.

- وإليك بعض نماذج من الذين تبدلت أحوالهم بعد الإيمان ..:
1- على رأسهم إبليس الذي عبد الله مئات أو آلاف السنين .. وكانت حقيقته في النهاية أنه كافر .. يقول تعالى (إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) البقرة34.

2- يقول تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ) الحج11.

3- يقول تعالى: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ) الأعراف175.

* وخاف من فتن الزمان حتى لا تنقلب أحوالك:
- حيث قال صلى الله عليه وسلم: (يكون بين يدي الساعةِ فِتَنٌ كقِطَعِ الَّليلِ المظلِمِ ، يُصبِحُ الرجلُ فيها مؤمنًا ، و يُمسي كافرًا ، و يمسي مؤمنًا و يصبِحُ كافرًا ، يبيع أقوامٌ دِينَهم بعَرَضِ الدنيا) رواه الترمذي وقال حسن صحيح ورواه مسلم بلفظ (بَادِرُوا بالأعْمَالِ .. فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ المُظْلِمِ.....) .. وذكره الألباني في الصحيحة وصحيح الجامع .

- والسبيل للثبات على الإيمان .. كما أخبرتك قبل قليل بأن يكون من خلال الإعتصام بالله والإفتقار إليه وطلب المدد منه والرضى بما قسمه لك .. والله رؤوف رحيم .

***************************
(الجزء السابع من تقسيم الرسالة)
:: الفصل الثاني ::
.. أحوال تحدث مع الذاكرين الله كثيرا ..

*******************************



يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 41 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..
    نور على نور ..

    رفع الله قدرك في الدنيا و الآخرة أستاذي الجليل

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
  2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ ثُمَّ بَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا ».
    سنن أبى داود.

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    مدد ياالله مدد

    ردحذف
  4. ثبت الله بك جمع غفير من المؤمنين الصادقين استاذي الكريم ..جزاك الله خيرا كثيرا.
    كأن هذا الموضوع إجابة على تساؤلات خطرت عليا هذه الفترة.

    تحياتي للجميع.

    ردحذف
  5. غير معرف20/12/19 3:38 م

    اللهم ثبتنا على حبك وطاعتك وزقنا هدايه لانظل بها ابدا ..ياغافر الذنب برحمتك نستغيث من شر الانفس وماتخفيه صدورنا ...من رياء الضهور وغفلت اثناء الحظور بين يديك نقف ..مستمسكين بعروتك الوثقى حبك وحب نبيك وال بيته والصادقين التابعين ..اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه .ِاللهم مدنا براسه المومن الصادق فنميز الخبيث من الطيب في اعمالنا ماتخفيه نفوسنا ..طهرنا يامغيث طهرنا يامغيث
    اللهم سق سحاب الغيث دمع توبه غمام غمام يسقي و يروي به جفاف افئدتنا فتغدو نديه صالحه لبذر الحب يوم يعرس فينا ...وثبتنا حتى يغدو ذاك البذر شجره طيبه ريحها طيب وثمرها طيب ..يارب العالمين
    رحمتك اوسع من ذنوبي ..حروف السر عندك مكنوزه .بارك لنا ب يا النداء التي نخاطبك.بها ..يامولاي بارك لنا في اسماءك الحسنى فتكون لباس لنا نكتسيه حلل حلل نعرف بها يوم نلقاك ..كل بلساس يختص به ...اما عني ياسيدي ومولاي فخصني مولاي بلباس العشق السرمدي ..فالقب محبت لسيدنا محمد وال محمد

    آمين ...وآمين ..آمين

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد
    المريده 🎓 ( نسيم 🐎 الصفا🌸) 💚م ر ي م

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف20/12/19 7:10 م

      السلام عليكم استاذنا خالد

      - [عن خديجة بنت خويلد:] قلت: يا رسولَ اللهِ يا ابنَ عَمِّ، هل تستطيعُ إذا جاءك الذي يأتيك أن تخبِرَني به، فقال لي رسولُ الله ﷺ: نعم يا خديجةُ، قالت خديجةُ: فجاءه جبريلُ ذات يومٍ وأنا عنده، فقال رسول الله ﷺ: يا خديجةُ هذا صاحبي الذي يأتيني قد جاء فقُلتُ له: قم فاجلِسْ على فخذي الأيمَنِ، فقلتُ له: هل تراه؟ قال: نعم، فقلتُ له: تحوَّلْ فاجلِسْ على فخذي الأيسَرِ، فجلس فقلتُ له: هل تراه؟ قال: نعم، فقلتُ له: تحوَّلْ فاجلِسْ في حجري، فجلسَ فقلتُ له: تراه؟ قال: نعم، قالت خديجةُ: فتحَسَّرتُ وطرحت خماري، وقلتُ: هل تراه؟ قال: لا، فقلتُ: هذا واللهِ ملَكٌ كريمٌ، واللهِ ما هو شيطانٌ، قالت خديجةُ: فقلتُ لورقةَ بنِ نوفلِ بن أسد بن عبد العزى بن قصي ذلك ممّا أخبرني به محمَّدٌ رَسولُ الله ﷺ، قال ورقةُ: حقًّا يا خديجةُ حَدَّثتُك
      الهيثمي (٨٠٧ هـ)، مجمع الزوائد ٨/٢٥٩ • إسناده حسن‏

      استاذ خالد عندما قرات هذا الحديث جال في خاطري سوال
      هل تختلف شروط رويه النساء للملائكه !! اعتقد من خلال هذا الحديث تقام ظوابط لمعشر النساء تعرف من خلالها ويسهل عليها معرفه اذا كان هذا ملك او شيطان ..فالحديث فيه عدت نقط توضح هذا ...طبع لست شيى وخال في خاطري بعض من الافكار فاعربتها والجمتها ..وجاتك اسعى بالسوال !!

      جزاك الله مسبق استاذنا خالد

      حذف
    2. غير معرف20/12/19 7:11 م

      وكذلك هذا الحديث يساعد الرجال في تميز ان من يراه شيطان ام ملاك بهذه الضوابط التي ذكرها الحديث

      حذف
    3. غير معرف20/12/19 8:17 م

      عن عائشة أم المؤمنين:] كانَ أوَّلُ ما بُدِئَ به رَسولُ اللهِ ﷺ مِنَ الوَحْيِ الرُّؤْيا الصّادِقَةَ في النَّوْمِ، فَكانَ لا يَرى رُؤْيا إلّا جاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ، ثُمَّ حُبِّبَ إلَيْهِ الخَلاءُ، فَكانَ يَخْلُو بغارِ حِراءٍ يَتَحَنَّثُ فِيهِ، وهو التَّعَبُّدُ، اللَّيالِيَ أُوْلاتِ العَدَدِ، قَبْلَ أنْ يَرْجِعَ إلى أهْلِهِ ويَتَزَوَّدُ لذلكَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إلى خَدِيجَةَ فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِها، حتّى فَجِئَهُ الحَقُّ وهو في غارِ حِراءٍ، فَجاءَهُ المَلَكُ، فقالَ: اقْرَأْ، قالَ: ما أنا بقارِئٍ، قالَ: فأخَذَنِي، فَغَطَّنِي حتّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدَ، ثُمَّ أرْسَلَنِي، فقالَ: اقْرَأْ، قالَ: قُلتُ: ما أنا بقارِئٍ، قالَ: فأخَذَنِي، فَغَطَّنِي الثّانِيَةَ حتّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدَ، ثُمَّ أرْسَلَنِي، فقالَ: أقْرَأْ، فَقُلتُ: ما أنا بقارِئٍ، فأخَذَنِي، فَغَطَّنِي الثّالِثَةَ حتّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدَ، ثُمَّ أرْسَلَنِي، فقالَ: {اقْرَأْ باسْمِ رَبِّكَ الذي خَلَقَ (١) خَلَقَ الإنْسانَ مِن عَلَقٍ (٢) اقْرَأْ ورَبُّكَ الأَكْرَمُ (٣) [العلق: ١ - ٥]، فَرَجَعَ بها رَسولُ اللهِ ﷺ تَرْجُفُ بَوادِرُهُ، حتّى دَخَلَ على خَدِيجَةَ، فقالَ: زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي، فَزَمَّلُوهُ حتّى ذَهَبَ عنْه الرَّوْعُ، ثُمَّ قالَ لِخَدِيجَةَ: أيْ خَدِيجَةُ، ما لي وأَخْبَرَها الخَبَرَ، قالَ: لقَدْ خَشِيتُ على نَفْسِي، قالَتْ له خَدِيجَةُ: كَلّا أبْشِرْ، فَواللَّهِ، لا يُخْزِيكَ اللَّهُ أبَدًا، واللَّهِ، إنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَصْدُقُ الحَدِيثَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتُكْسِبُ المَعْدُومَ، وتَقْرِي الضَّيْفَ، وتُعِينُ على نَوائِبِ الحَقِّ، فانْطَلَقَتْ به خَدِيجَةُ حتّى أتَتْ به ورَقَةَ بنَ نَوْفَلِ بنِ أسَدِ بنِ عبدِ العُزّى، وهو ابنُ عَمِّ خَدِيجَةَ أخِي أبِيها، وكانَ امْرَءًا تَنَصَّرَ في الجاهِلِيَّةِ، وكانَ يَكْتُبُ الكِتابَ العَرَبِيَّ، ويَكْتُبُ مِنَ الإنْجِيلِ بالعَرَبِيَّةِ ما شاءَ اللَّهُ أنْ يَكْتُبَ، وكانَ شيخًا كَبِيرًا قدْ عَمِيَ، فقالَتْ له خَدِيجَةُ: أيْ عَمِّ، اسْمَعْ مِنَ ابْنِ أخِيكَ، قالَ ورَقَةُ بنُ نَوْفَلٍ: يا ابْنَ أخِي، ماذا تَرى؟ فأخْبَرَهُ رَسولُ اللهِ ﷺ خَبَرَ ما رَآهُ، فقالَ له ورَقَةُ: هذا النّامُوسُ الذي أُنْزِلَ على مُوسى ﷺ، يا لَيْتَنِي فيها جَذَعًا، يا لَيْتَنِي أكُونُ حَيًّا حِينَ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ، قالَ رَسولُ اللهِ ﷺ: أوَ مُخْرِجِيَّ هُمْ؟ قالَ ورَقَةُ: نَعَمْ لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بما جِئْتَ به إلّا عُودِيَ، وإنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا. وفي رواية: أوَّلُ ما بُدِئَ به رَسولُ اللهِ ﷺ مِنَ الوَحْيِ وساقَ الحَدِيثَ بمِثْلِ حَديثِ يُونُسَ، غيرَ أنَّه قالَ: فَواللَّهِ، لا يُحْزِنُكَ اللَّهُ أبَدًا، وقالَ: قالَتْ خَدِيجَةُ: أيِ ابْنَ عَمِّ، اسْمَعْ مِنَ ابْنِ أخِيكَ.
      مسلم (٢٦١ هـ)، صحيح مسلم ١٦٠ • [صحيح]

      حذف
    4. غير معرف20/12/19 8:22 م

      يُستَفادُ مِنَ الحديثِ الأمورُ التَّاليةُ:
      1- إيمانُ وَرَقةَ بنِ نوفَل.
      2- أنَّ رُؤيا النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم والأنبياءِ جَميعًا وَحيٌ إلهيٌّ.
      3- أنَّ أوَّلَ ما نَزَل من الوحيِ القُرآني: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ}.
      4- أنَّ الخائِفَ لا ينبغي أن يُسأَلَ حتَّى يَهدأَ.
      5- أنَّ مَكارِمَ الأخلاقِ سبَبٌ للسَّلامةِ مِن المَكارِه.
      6- مدحُ الإنسانِ في وَجهِه بصِدقٍ إذا لم يُخشَ عليه الغُرورُ والإعجابُ بنَفسِه.
      7- محاولةُ التَّخفيفِ عمَّن أصابه الفَزَع، والتَّسرية عنه، وتطمين قَلبِه، وتَهدِئة نفسِه.
      8- فضلُ خَديجةَ رَضِيَ الله عنها ورَجاحةُ عَقْلِها، وحُسنُ تَصَرُّفهِا في المواقِفِ الصَّعبةِ.
      9- على المُستَشارِ أن يوضِّحَ رأيَه، ويَدعَمَه بالأدلَّةِ المُقنِعة.

      حذف
    5. غير معرف20/12/19 8:35 م

      قالت 🎓نسيم 🐎
      الاخلاق المحمديه التي التي يجب ان تتوفر فيك
      1 تصل الرحم 2 تصدق الحديث 3 تحمل الكل 4 تكسب المعدوم 5 تقرئ الضيف 6تعين على النوائب

      علامات صدق اخلاقك انها حقيقتك الباطنيه
      1 الرؤيه الصادقه 2 تحبب اليك الخلاء ( بمعناه المفتوح الذي هو الزهد بعامته ) 3 ترعى حقوق زوجك واهلك

      كانت هذه بعض المحطات استنبطتها من الحديث وهي اشارات للسالكين الذين يريدون حق السير الى الله مادونه
      اما العطائات فهي لله وكل كيفما سيخص ويرزق ...واحسن الرزق ان ترزق ماسبق ذكره

      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد
      مريده 🎓🐎🌸

      حذف
  6. قال حاتم بن الأصم :
    (بنيت توكلي على أربعة أمور: علمت أن الله ناظر إلي فأنا أراقبه . وعلمت أن رزقي لا يأخذه أحد غيري فأنا مطمئن به.وعلمت أن عملي لن يعمله أحد غيري فأنا مشغول به.وعلمت أن الموت يطلبني فأنا مستعد له). أخرجه أبو نعيم في الحلية (8/73)، والبيهقي في الشعب (2/98).

    ردحذف
    الردود
    1. قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : (لَيْسَ غِنًى أَغْنَى مِنْ سُكُونِ الْقَلْبِ ، وَلَيْسَ فَقْرٌ أَفْقَرَ مِنَ اضْطِرَابِ الْقَلْبِ ، وَلَيْسَ عِزٌّ أَعَزَّ مِنَ الزُّهْدِ ، وَلَيْسَ ذُلٌّ أَذَلَّ مِنَ الرَّغْبَةِ فِي الدُّنْيَا وَالطَّمَعِ ، وَلَيْسَ شَرَفٌ أَشْرَفَ مِنَ الْيَقِينِ ، وَلَيْسَ دَرَجَةٌ أَعْلَى مِنَ الصَّبْرِ ، وَلَيْسَ حَلاوَةٌ أَحْلَى مِنْ مَحَبَّةِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَلَيْسَ مَرَارَةٌ أَمَرَّ مِنْ سَخْطِهِ ، وَلَيْسَ زَيْنٌ أَزْيَنَ مِنَ التَّوَاضُعِ ، وَلَيْسَ جَهْلٌ أَجْهَلَ مِنَ الْكِبْرِ ، وَلَيْسَ قُوَّةٌ أَقْوَى مِنَ الْجُوعِ ، وَلَيْسَ دَاءٌ أَدْوَى مِنَ التَّعَرُّضِ لِسَخْطِ اللهِ ، وَلَيْسَ كَلامٌ أَحْسَنَ مِنْ قَوْلِ لا إِلَهَ إِلا اللهُ) .
      ابن عبد البر المجالسة وجواهر العلم 4/515.

      حذف
  7. احذر من تلقب احوالك الايمانية ولا تامن نفسك
    وكان الله يقول لى اثبت ولا تسمع لنفسك حتى لا تقع فى الطريق

    هذة اشارة اكثر منها رسالة الله يعلم وانتم لا تعلمون

    نور على نور استاذى اخى الكبير والحبيب

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف20/12/19 8:58 م

      اللهم اعنا على طاعتك وحسن عبادتك

      لااله الاانت سبحانك اني كنت من الظالمين

      👍🐎🌸

      حذف
    2. للتذكير فقط
      حين نعلق لبعضنا بالنصح والتذكير

      لا يعني أننا في قمة التدين
      أو المثاليه أو الكمال..
      بل هي رسائل نوجهها لأنفسنا لعلنا نرتقي. ونجاهد الهوى..
      مهما بلغنا من العلم والتدين
      أو الجهل والمعاصي
      فنحن بحاجة
      للتواصي والتناصح فيما بيننا
      لعلنا نكون ممن استثناهم الله حينما قال :
      { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)..

      سنرحل ويبقى الأثر

      حذف
  8. غير معرف20/12/19 10:58 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. غير معرف20/12/19 11:35 م

    مقتطف علم نفس

    *اعلم دائما ان اتجاهك في الحياة يحدد شكل عالمك!!
    عندما تخيف الآخرين ،فإنك بذلك تعيش في عالم مخيف . عندما تكوم حزيناً ، فإنك تجلب للآخرين إحساس باليأس . عندما تعبر عن دعمك للآخرين , فإنك تعيش في وجدانهم عندما تتصرف كطفل ، فإنك تستدعي اتجاهاً أبوياً لدى الآخرين تجاهك .
    وعندما تتصرف كأب ، فإنك تثير مشاعر التمرد والعجز لديهم, عندما تتصرف بطريقة تدل على الاعتماد على الآخرين ، فإنك تدعوهم كي يسيئوا إليك، سوف يستاءون منك لأنك تجعلهم يشعرون بالاختناق, عندما يكون سلوكك دالاً على السيطرة ، فإنك تقود الآخرين لاستغلالك . فقد يعتقدون أنك تتصرف هكذا كي تعاملهم على نحو جائر, عندما يكون سلوكك تنافسياً ، يرغب الآخرون في هزيمتك جزاءً لتقليلك من شأنهم.
    الشخص الذي يجعلك تشعر بأنك إنسان صالح هو شخص حر ، لا حاجة لديه لأن يتحكم فيك أو يتملكك . شخص يمكنه أن يعجب بإنجازاتك دون أن يتملكه الحسد . شخص معطاء يعطي دون انتظار المقابل.
    إن نمط اختيارك يصبح اتجاهك في الحياة . فعندها تختار أن تكبح مشاعرك ، فإنك تصبح قاسياً . وعندما تجيد التعبير فإنك تصبح حراً .وهذا اعتراف بانسانيتك.
    اعترف بإنسانيتك ، فهي دليل على القوة . اعترف بإنسانيتك وامنح الآخرين شيئاً يحبوه!!

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف21/12/19 10:41 م

      مقتطفات منقولة
      _________
      كل ما في الوجود ينادي على الله .. وكل ما فى النفس ينادي بالقصور والضعف ..

      الخواطر الإنسانية التى تهجم عليك .. والأفكار الطارئة .. والابداع والذكاء .. وهجوم السعادة والحزن .. والشعور بالامتلاء أو الخواء ..

      هذه أمور تحصل فى النفس .. ولا يملك الإنسان إيقافها .. ولو ملك مفاتيحها لاستدعى السعادة والذكاء والإبداع طيلة الوقت ، ولأوقف سيل الحزن والقلق .. لكنه لايستطيع .. لأن المفتاح ليس عنده بل لدى من بيده خزائن السماوات والأرض!

      أنت مفعول بك .. ( وخلق الإنسان ضعيفا ) ، هذا الضعف الذي ينبغي أن يورثنا التواضع فنعرف من خلاله أنفسنا بضعفها وقصورها واحتياجها .. لنصل لمعرفة ربنا بغناه وقدرته وجلاله.. ( ياأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله ) فإذا عرفت فقرك .. عرفته غنيا ( والله هو الغني الحميد )!

      حذف
    2. غير معرف21/12/19 10:42 م

      يقول سفيان بن عيينة : ( عند ذِكرِ الصّالحينَ تنزلُ الرَّحمةُ )

      انظر حال قلبك عند ذكر فلان من الناس وعند رؤياه والجلوس معه .. فإن وجدت رقة وخشوعا وذكرت ربك .. إن وجدت في نفسك أثرا وتغيرا .. إن وجدت عقلك يستنير وقلبك ينبض .. إن وجدت اقبالا على الآخرة .. إن وجدت رحمة بالخلق وإنصافا من النفس .. إن وجدت قلبك حاضرا وعينك باكية ؛ فهذه إشارة ، وإلا ، فلا خير لك فيه!

      هذا معيار جيد نتعرف من خلاله على من نصاحب ، وعلى يد من نتعلم ، ومن نعاشر ، ومن نتزوج ، ومع من نعمل ونخرج ونتكلم ونتواصل ..

      وكلما كنت صالحا في نفسك كلما أدركت من صلاح الناس ما لا يراه غيرك ؛ ومن هنا نقول : كلما زادت مساحة الصلاح في نفسك كلما كنت جامعا لمن حولك حتى إنك لتعاشر أراذل الخلق لتستخرج ما فيهم من صلاح ، وقوة قلبك تعصمك عن التأثر بأذاهم .. لذا كان أكمل الناس الأنبياء ومن يسير على خطاهم لأنهم يفيضون بصلاحهم على كل الناس لكونهم يرون بذرة الخير في نفوسهم فيرحمونهم ويصبرون على أذاهم رجاء حصول التغير ونمو هذه البذرة لتصبح شجرة طيبة ، أصلها ثابت وفرعها في السماء ، تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها!

      قد لا تجد قلبك عند شخص .. وذلك لعيب فيك لا فيه ، فاتهم نفسك ؛ إذ الأمر حصول انتفاعك أنت به .. وما ليس نافعا لك قد يكون نافعا لغيرك!

      لذا ؛ لابد من الخروج من حالة الإمعية والتبعية لما يقوله الناس عن فلان وعلان .. فأنت لست كغيرك ؛ وما يقوله فلان يعبر عن حاله هو!

      ومن هنا كان لابد من إصلاح القلب ليصلح لالتقاط الإشارات ؛ وإلا تخبط الإنسان وعاشر من يؤذيه في دنياه وأخراه .. والمشكلة أن العلم بالايذاء لا يكون إلا بعد وقوعه .. أما التقاط الإشارة فإنها تجنبك الوقوع في الأذى وترزق بها السلامة.

      أي أن واجبك يتلخص في كلمتين : ابحث عن قلبك .. واحرص على ما ينفعك!

      ثم ..

      اذا كان هذا هو الحال عند ذكر الصالحين ، فما بالك برؤياهم ، ومعاشرتهم وخدمتهم ، والترقي على أيديهم ؟!

      إن وجدت شيئا من رحمة = فاستمسك بها ولا تدع الفرصة تفوتك ، فلربما لا تأتي مرة أخرى!

      حذف
    3. غير معرف21/12/19 10:44 م

      التدافع = سنة كونية ؛ ولا يكون إلا من جهتين ، فإن كان من جهة واحدة حصل الفساد ..

      فكما يوجد الفسدة لا بد أن يوجد الصالحون ، وكما يوجد الظلمة لابد أن يوجد الآمرون بالمعروف
      نعم ؛ لا نريد الفوضى لمجتمعاتنا .. لكن لابد أن يرتدع الفسدة الظلمة ، ولن يكون ذلك إلا بقوة العلماء في الأمر بالمعروف ، مع وعي المجتمعات ومساندتها لأهل العلم ..

      وقد يخلق الله أمام الموغلين في الظلم والفساد الموغلون في التشدد ؛ إذ لكل فعل ردة فعل .. لذا كان من الضروري الإنكار على المفسد الظالم حتى يخف تيار الغلو والتشدد .. أما محاربة الإرهاب والتشدد دون الأخذ على يد الظلمة = فعبث محض ولا جدوى منه!

      ونحن نقول إن مادة الشر لا تنحسم أبدا طالما وجد إبليس وأعوانه من الجن ومن يتسلط عليهم من الإنس ومع ذلك لابد من القيام بالواجب وليس علينا النتائج!

      أي لابد من تهذيب تياري الفساد والتشدد معا لتعود الأمة إلى الاعتدال وتستقيم أحوالها ..

      وغلبة تيار من تياري التطرف سواء جهة اليمين أو اليسار مؤذن بالخراب ، لذا كان واجب العلماء الذين هم ورثة الأنبياء عظيما ومهمتهم مقدسة لإعادة الناس دائما إلى رشدهم لتستقيم حياتهم هم قبل غيرهم!

      أما إن فسد العلماء وغفلت المجتمعات = غرقت السفينة بالجميع ؛ فصلاح العلماء وقيامهم بواجبهم صمام أمان للمجتمعات التي لابد أن تقدر دورهم وتعلي قدرهم.

      ومهما عظم الفساد فدائما هناك بقية لا تخلو الأرض منهم على الحق لا يضرهم من خالفهم .. بقية من العلماء وبقية من أصحاب الضمائر الحية في المجتمع ..

      هذه البقية عليها تعظيم جانب الخير وتوسيع مساحة الرحمة وجذب الناس إلى الحق حتى يحصل التغيير التدريجي بالتعليم والتربية والأمر بالمعروف ..

      هذا التدافع باق إلى قيام الساعة ، وليست العبرة بأي التيارين منتصر أو منهزم ، لأن غيابه مؤذن بالخراب ؛ ( وَلَوْلَا دَفْعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍۢ ؛ لَّهُدِّمَتْ صَوَٰمِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَٰتٌ وَمَسَٰجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا ٱسْمُ ٱللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُۥٓ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَقَوِىٌّ عَزِيزٌ ).

      وعندما يضيع العلماء الأمانة وتعتاد المجتمعات على المنكر = فلا خير في الدنيا ؛ لذلك تقوم الساعة وليس على الأرض من يقول : الله الله!

      حذف
    4. غير معرف21/12/19 10:46 م

      لما كانت الذات الإلهية لا تدرك وكان تعامل المؤمن مع الأسماء والأفعال ، فبهما يدرك من عظمة الألوهية وجلال الربوبية ما يدهش عقله ويملك عليه أقطار قلبه.

      ولما كان المؤمن يزداد بالله معرفة كلما مرت به عطايا النعماء أو منح البلاء ؛ فيقف مع كل حدث وموقف مع اسم من أسماء الله وصفة من صفاته .. ويتعرف في كل نفس على فعل من الأفعال الكريمة الآتية من محض الجود ومعدن المشيئة.

      ولما كانت تلك المعرفة ترقى من الإيمان بالغيب إلى المشاهدة والعيان ، سواء في الدنيا لأهل الكشف والشهود أو في البرزخ لكل الناس مؤمنهم وكافرهم ؛ لكن المؤمن يرى فيزداد بهاء وإجلالا ويزداد تطلعا وشوقا ..

      ولما كانت مواقف المؤمن مع ربه منذ لحظة الإنعام بالوجود ، إلى لحظات الدنيا وأنفاسه فيها ، ثم مشاهد البرزخ وما فيها = مواقف الرحمة والإنعام والإبانة عن الجلال والكمال مما لا يوصف ..

      ولما كانت مواقف القيامة كاشفة عن رحمة الله التامة الواصلة للخلق بواسطة نور الحق سيدنا رسول الله ﷺ بالشفاعة العظمى وما يعقبها من شفاعات ورحمات وتجاوزات ، حتى يطمع إبليس في دخول الجنة لما يرى من عفو الله وكرمه في ذلك اليوم!

      ولما كانت الجنة للمتقين ، وفيها من أنواع الإكرام ما يليق بربنا ؛ الذي هو معدن الجود وموجد الكرم ، وأصل الصلة ، وخالق معاني المحبة والإنعام ؛ فيرى المؤمنون ما لا يخطر على قلوبهم من أنواع التحف الربانية ما تعجز عن وصف بهائه الألسن ، حتى إن تلك الألسنة لا تنطق إلا بالتنزيه ؛ فيلهمون التسبيح كما يلهمون النفس ..

      ولما كان الإكرام في ضيافة الرحمن في دار الخلود لا حد له بل يزداد ويزداد .. ويجد المؤمنون كل يوم ما يأخذهم عن ذواتهم ..

      لما كان كل ذلك =

      تطلعت قلوب الموحدين وتاقت نفوس المشتاقين بعد أن تقطعت في الدنيا شوقا وأنسا وطلبا ورغبة للازدياد من معرفة الرب الكريم والوقوف على شيء من البهاء والجلال والكمال ؛ فيأذن تعالى ليعاد التكوين وتتغير القوانين فيتأهل المحبون لتلقى أغلى التحف وأثمن الهدايا فيجود سبحانه على عباده برؤية الوجه الجميل الذي وصفه الرسول ﷺ بقوله : ( حِجَابُهُ النُّورُ ؛ لَوْ كَشَفَهُ لَأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْهِهِ مَا انْتَهَى إِلَيْهِ بَصَرُهُ مِنْ خَلْقِهِ)

      يقول رسول الله ﷺ :

      ( إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ .. يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : تُرِيدُونَ شَيْئًا أَزِيدُكُمْ؟

      فَيَقُولُونَ: أَلَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنَا؟ أَلَمْ تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ، وَتُنَجِّنَا مِنَ النَّارِ؟

      قَالَ: فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ، فَمَا أُعْطُوا شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنَ النَّظَرِ إِلَى رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلَّ ).

      حذف
    5. غير معرف21/12/19 10:53 م

      (( جاء رجل إلى سعيد بن المسيب وهو مريض ؛ فسأله عن حديث وهو مضطجع ، فجلس فحدثه!

      فقال له ذلك الرجل : وددت أنك لم تتعّن ؛

      فقال : إني كرهت أن أحدثك عن رسول الله ﷺ وأنا مضطجع ))
      .
      [ صفة الصفوة ، لابن الجوزي ]

      ___________

      ((عن عبد الله بن مسعود في قوله : " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء "، قال: إن للمَلَك لَمَّة، وللشيطان لّمَّة.

      - فّلّمَّة المَلَك : إيعاد بالخير وتصديق بالحق، فمن وجدها فليحمد الله؛

      - ولّمَّة الشيطان : إيعاد بالشر وتكذيب بالحق، فمن وجدها فليستعذ بالله ))
      .
      [ جامع البيان ، للطبري : 5/ 574 ]

      حذف
    6. غير معرف21/12/19 10:54 م

      ( وكان رضي الله عنه يجتمع بالنبيﷺ يقظة ، وأخبرني الشيخ عبد القادر الشاذلي أنه رأى بخط الشيخ جلال الدين [ أي : السيوطي ] ورقة كتبها لبعض أصحابه حين سأله أن يقضي له حاجة عند السلطان الغوري : يا أخي ، إني أرى النبي ﷺ يقظة، وأخاف أن أجالس الغوري فيحجب عني عقوبة لي ، ولكن أسأل لك النبي ﷺ ،

      قال: فقلت له : يا سيدي فكم رأيت النبي ﷺ يقظة؟

      فقال: بضعا وسبعين مرة!

      قال: وألف الشيخ كتابا في ذلك سماه "تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملٙك" وذكر فيه من كان يجتمع بالنبي ﷺ والملٙك في اليقظة لا في المنام من الأولياء والصحابة والعلماء ، ولم يذكر فيه شيئا مما ذكرناه في هذه الورقة

      وكان يقول رضي الله عنه : رأيت النبيﷺ يقظة ،،

      فقال لي : يا شيخ الحديث ،

      فقلت له : يا رسول الله ، أمن أهل الجنة أنا؟ ،

      فقال : نعم ،

      فقلت من غير عذاب يسبق؟

      فقال ﷺ : لك ذلك! ))
      .
      [ الطبقات الوسطى ، لأبي المواهب الشعراني ، ترجمة الإمام السيوطي، 2/ 1110 ]

      حذف
    7. غير معرف21/12/19 11:13 م

      الشيخ الدكتور محمد بن راتب النابلسي

      كيف يتكفّل الله برزقك ؟

      قرأت عن الإمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى، أن الذي دفعه إلى طلب العلم بصدقٍ ما بعده صدق، حديث قرأه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

      هذا هو الحديث:

      (( من طلب العلم تكفَّل الله له برزقه ))

      يعني لا تفهموا هذا الحديث أن شخصاً طلب العلم فوجد تحت الوسادة ليرة ذهبية كل يوم صباحاً

      لا، ليس هذا هو المعنى ..
      المعنى: من طلب العلم، هيأ الله له رزقاً، وقته قليل ودخله وفير .
      هناك أرزاق متعبة، أحياناً عشر ساعات وصياح بالأسواق، حتى يكسب قوت يومه، و هناك أرزاق جهدها قليل، ودخلها كبير .

      كأن الله سبحانه وتعالى تعهد لطالب العلم أن يرزقه رزقاً ميسوراً بجهد كبير، ما دام اقتطع من وقته وقتاً لمعرفة الله، ولتعريف الناس بالله، فهذا العمل يقتضي من الله مكافأة، ييسر له رزقاً حلالاً، دخل معقول يغطي حاجاته.

      مرة سألت شخصاً، قلت له: كيف حالك ؟
      قال لي: والله مستورة ـ أي دخله يغطي نفقاته، لكن زيادة لا يوجد ـ قلت له: معنى ذلك أصابتك دعوة رسول الله، فأصابه قلق، قال لي: بماذا دعا ؟ ما فعلت شيئاً !!
      قلت له : النبي عليه الصلاة والسلام قال:
      (( اللهمّ من أحبني فاجعل رزقه كفافاً ))

      كفافاً: لا تعني أنه فقير، و لا تعني أنه غني، يعني دخله يغطي نفقاته.

      حذف
  10. قال الخراز:
    " إذا أراد تعالى أن يوالي عبداً من عبيده فتح عليه باب ذكره،
    فإذا استلذ الذكر فتح عليه باب القرب،
    ثم رفعه إلى مجالس الأنس به، ثم أجلسه على كرسي التوحيد،
    ثم رفع عنه الحجب وأدخله دار الفردانية،
    وكشف له عن الجلال والعظمة،
    فإذا وقع بصره على الجلال والعظمة بقي بلا هو،
    فحينئذ صار العبد زمناً فانياً، فوقع في حفظه سبحانه،
    وبريء من دعاوى نفسه ".

    اللهم ارضى عن استاذنا خالد الذى جعلته سببا
    لنا لذكرك اللهم امين امين امين امين
    جزاك الله عنا ما هو اهله استاذى 🌷🌷

    و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا

    ردحذف
    الردود
    1. القلوب بيدي ...والحب في خزائني ..
      فلولا حبي لعبدي ماقدر العبد أن يحبني ....

      ولولا ذكري له في الأزل ما قدر أن يذكرني...

      ولولا إرادتي إياه في القدم
      ما قدر العبد أن يريدني.🌷🌷..
      ❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤

      الله يفتح عليك استاذى و يرضيك و يراضيك يا رب
      🌷🌷🌷🌷🌷

      يا رب صل على محمد اشرف الخلق صل الله عليه و سلم

      حذف
    2. (( غدا نلقى الاحبه ❤ محمدا و صاحبه ))

      (ما هذه الجفوة يا بلال؟ اما آن لك أن تزورنا؟)

      سيدنا بلال يشد الرحال إلي قبر سيدنا محمد
      صلى الله عليه و سلم عندما رأى النبي في المنام يطلب منه الزيارة
      و يعاتبه على تركه للمدينة المنورة ❤

      بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام ذهب بلال
      إلى أبي بكر رضي الله عنه
      يقول له:”يا خليفة رسول الله،
      إني سمعت رسول الله
      صل الله عليه وسلم- يقول:
      "أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله“
      - قال له أبو بكر: (فما تشاء يا بلال؟)
      - قال:أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت
      - قال أبو بكر: (ومن يؤذن لنا؟؟).
      - قال بلال وعيناه تفيضان من الدمع:
      إني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله
      - قال أبو بكر: (بل ابق وأذن لنا يا بلال).
      -قال بلال:إن كنت قد أعتقتني لأكون لك
      فليكن ما تريد، وان كنت أعتقتني لله فدعني
      وما أعتقتني له.
      -قال أبو بكر: (بل أعتقتك لله يا بلال).

      فسافر إلى الشام حيث بقي
      مرابطا ومجاهدا يقول عن نفسه:
      ( لم أطق أن أبقى في المدينة بعد
      وفاة الرسول صل الله عليه وسلم )

      يتبع ...

      حذف
    3. نحتفل فى مصر فى هذه الايام المباركه
      بمولد سيدنا و مولانا الامام الحسين رضى الله عنه

      من فضائل "مولانا الامام الحسن ومولانا الامام الحسين" :-

      عن أبي هريره قال:
      قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :-
      ( هذان ابنَايَ وابنَا ابنتِيَ ، اللهم إِنِّي أُحِبهُمَا فَأَحِبَّهُمَا
      وَأَحِب مَنْ يُحِبُّهُمَا ) ..
      < صحيح مسلم ، سنن النسائي ، مسند البزار ،
      سنن ابن حبان ، مسند الطيالسي > ..

      ❤💚 #مولد_مولانا_الحسين 💚❤
      "رحمه الله و بركاته عليكم اهل بيت رسول الله "

      حذف
    4. غير معرف21/12/19 9:48 ص

      اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد

      جزاك الله خيرا لقداثلجت صدري ..فلكم ابتهج واسعد وانس بذكر ال البيت ..اللهم ارزقنا حبهم وحب من يحبهم

      🎓 🐎🌸تحياتي 💚

      حذف
  11. احذر من تقلب أحوالك الإيمانية ولا تأمن نفسك
    هي ديه اللمشكلة
    اولا جزاك الله خير الجزاء علي المجهود الرائع الذى تبذله
    فيه دعاء عن شيخنا ابن باز رحمه الله ...كان يقول ثلاث دعوات لا تتركهم في سجودك
    "اللهم انى اسألك حسن الخاتمة . اللهم ارزقنى توبة نصوحا قبل الموت . اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك " والصلاة والسلام على النبي العدنان خير الانام محمد عليه الصلاة والسلام

    ردحذف
  12. نسيم الصفا - مروة علي
    -----------------

    1- تم حذف بعض التعليقات لهما لطول التعليق ..

    2- سيتم حذف تعليقات مستقبلا في حالة نسخ القصص المنقولة (نسخ ولصق) دون ترتيب في التعليق .. فليس من جمال القصة أن تكتب في كل سطر كلمة أو ثلاث أو أربع كلمات .. بدون داعي .. (وهذا شيء غير مقبول وتم التحذير منه قبل ذلك) .. علشان حضراتكم استسهلتم في النقل (نسخ ولصق) ..!!

    - فكما احترمت من نقلتم عنه .. فاحترموا أيضا من تضعون عنده هذا النقل ..!!

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف21/12/19 12:30 م

      حاظر باذن الله لن تتكر

      اكرر اعتذاري ..استاذ خالد ..باذن الله سالتزم ليس مجرد قول ..استغفر الله واتوب إليه

      حذف
    2. أعانك الله أستاذي الجليل ، و أمدك بمدد التوفيق و التمكين .. آمين يارب العالمين

      لك تقدير و احترام بملء الأرض و السماء ..
      تحياتي لك 🌷

      حذف
    3. غير معرف21/12/19 1:43 م

      اخت هاله نيبل
      ماشاء الله تبارك الله ...اسالك اللهم ان تكرمني وترزقني اخلاق اخوات ان اقتاد بهن ..ظاهرا وباطن واكون عندك بمنزلت الصديقه
      اخت الله الله يرزقك على قد نيتك ظاهرا وباطن ويرزقني قد نيتي وباذن الله لاخوف عليا مادمت برفقت امثالك اختي


      آمين يارب 🎓مريده 🐎نسيم 🌸الصفا

      حذف
    4. غير معرف21/12/19 1:46 م

      استاذ خالد لك الاحترام والتقدير🎩 ...
      قدر نيت كل الصالحين والنوايا على قدرها تمنح العطايا
      🎓المريده 🐎نسيم 🌸 الصفا 💚

      حذف
    5. ((( حكمة))))
      من وصايا لقمان
      يا بنى من حمل مالا يطيق عجز
      ومن اعجب بنفسه هلك
      ومن تكبر على الناس ذل
      ومن لم يشاور ندم
      ومن جالس العلماء علم
      ومن قل كلامة سلم

      تحياتى

      حذف
    6. اختي نسيم ..
      أسأل الله لي و لك و للجميع ..
      اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى اللهم آتي نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها وأنت على كل شيء قدير.

      اللهم إنا نسألك البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم إنا نسألك علماً نافعاً وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً.. اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن عين لا تدمع ومن دعوة لا تسمع ، اللهم إنا نعوذ بك من هؤلاء الأربع.. آمين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      تحياتي لك

      حذف
  13. عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال مَن قالَ: حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، مِئَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَومَ القِيامَةِ، بأَفْضَلَ ممّا جاءَ به، إِلّا أَحَدٌ قالَ مِثْلَ ما قالَ، أَوْ زادَ عليه.
    مسلم (٢٦١ هـ)، صحيح مسلم ٢٦٩٢ • [صحيح]

    شرح ذِكرُ اللهِ تعالى مِن أفضلِ الأَعمالِ وأجلِّها؛ به يُرفَعُ الإنسانُ درجاتٍ، ويَنالُ به الخيرَ والبرَكاتِ، وفي هذا الحديثِ يُبيِّن النَّبيُّ ﷺ فضْلَ التَّسبيحِ، فيَقولُ: «مَن قالَ حين يُصبِحُ وحينَ يُمسِي: سُبحانَ اللهِ وبحَمدِهِ مِئةَ مرَّةٍ»، و«التَّسبيحُ» هوَ التَّنزيهُ، أي: أُنزِّهُ اللهَ عن كلِّ ما لا يَليقُ بذاتِه، مِن الشَّريكِ والزَّوجةِ والولدِ، والنَّقائصِ، «فمَن قالَ ذلكَ لم يأتِ أحدٌ يومَ القِيامَةِ بأفضَلَ ممّا جاءَ بهِ»، أي: في الأَجرِ والثَّوابِ، «إلّا أحدٌ قالَ مثلَ ما قالَ، أو زادَ علَيهِ»، أي: إنَّه لو زادَ على المئةِ حصَلتْ له الزِّيادةُ في الأجرِ والثوابِ بقَدْرِ ما زادَ مِن تَسبيحاتٍ. وقيل: يَحتمِل أنَّ المرادَ بالزِّيادةِ: ما زادَه مِن أعمالِ الخيرِ على تَسبيحاتِه تلك، لا مِن نفْسِ التَّسبيحِ..

    ردحذف
  14. السعادة لم ترد فى القرآن إلا مرتين:
    الأولى ﴿ يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ ﴾ 105.هود.
    الثانية : ﴿ وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا ﴾ 108 .هود.

    - الأولى بينت زمن السعادة وهو يوم القيامة .. الثانية بينت مكان السعادة وهو الجنة .. فلا جدوى من البحث عن شيء في غير مكانه ..ولا جدوى من انتظار شيء في غير أوانه .. فالسعادة في طاعة الله ربنا.

    عشقنا الحياة وأنت فانيها * ونشتهي الجنان وأنت بانيها
    فارزقنا الرشاد كي نكون من ساكنيها*واهدي لنا أنفسنا فقد عجزنا أن نداويها..
    ...
    منقول
    الكاتب سكينة

    ردحذف
  15. طيب

    (الجميل - جميلا ) بالقرأن الكريم =
    1- السراح الجميل
    2- الهجر الجميل
    3- الصفح الجميل
    4- الصبر الجميل
    ..................
    طيب
    يامجد ماهو السراح الجميل ؟
    السراح الجميل = لمن تحدث مشاكل بين الزوجين = يكون الانفصال بهدوء بدون .عضل. ضرر .
    لكن مايحدث الأن = المحاكم فيها مشاكل أسرية كثيرة جدا جدا . وبعض الأزواج يعضلون يضرون زوجاتهم.
    .والله أعلم.

    ( فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا) ﴿٢٨ الأحزاب﴾
    ( فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا ) ﴿٤٩ الأحزاب﴾
    ( فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا ) ﴿٥ المعارج﴾
    ( وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا) ﴿١٠ المزمل﴾
    ( وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ) ﴿٨٥ الحجر﴾
    ( قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ ﴿١٨ يوسف﴾

    ردحذف
  16. الله الله الله الهم صلى على خير خلقك وحبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف