الروحانيات فى الإسلام: عام 2023 رمضان كريم عليكم بالرضا من الله .. من فضلك انتبه لما كتبته لك .. ما سبب انخفاض العزيمة عند كثير من الناس في رمضان وغير رمضان - كن راجيا من الله بقلبك - كن مناجيا لله لأنها باب من أبواب الأنس الله - كن جامعا بين المناجاة والطلب من الله - انتبه حتى لا تسقط في عبادة شهر رمضان .. حتى إذا كنت لا تصلي ولا تصوم وتظن أنك بعيد عن الله فأنت مخطيء لأن أبواب الله مفتوحة .. السالكون معنا في طريق الأذكار الخاص بمنهج أهل المدونة .. ففي رمضان لهم أحد اختيارين ؟ فاقرأ جيدا وافهم حتى لا يصيبك الوسواس.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 22 مارس 2023

Textual description of firstImageUrl

عام 2023 رمضان كريم عليكم بالرضا من الله .. من فضلك انتبه لما كتبته لك .. ما سبب انخفاض العزيمة عند كثير من الناس في رمضان وغير رمضان - كن راجيا من الله بقلبك - كن مناجيا لله لأنها باب من أبواب الأنس الله - كن جامعا بين المناجاة والطلب من الله - انتبه حتى لا تسقط في عبادة شهر رمضان .. حتى إذا كنت لا تصلي ولا تصوم وتظن أنك بعيد عن الله فأنت مخطيء لأن أبواب الله مفتوحة .. السالكون معنا في طريق الأذكار الخاص بمنهج أهل المدونة .. ففي رمضان لهم أحد اختيارين ؟ فاقرأ جيدا وافهم حتى لا يصيبك الوسواس.

    بسم الله الرحمن الرحيم

رمضان 2023

كل عام وأنتم إلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم
 رمضان كريم عليكم بالنور والرضوان من الله



* فهرس:

1- ما سبب انخفاض العزيمة عند كثير من الناس في رمضان وغير رمضان ؟
2- كن راجيا من الله بقلبك .
3- المناجاة باب من أبواب الأنس بالله .
4- كن جامعا بين المناجاة والطلب من الله .
 
5- لا تنسى قراءة مواضيع الصيام الرباني ومعرفة الحكمة والتذوقات القلبية لمعاني الصيام لتقوي عزيمتك بالمعرفة ؟

6- لا تنسى تحميل وقراءة هذه الرسالة  .. حتى لا تسقط في العبادة مع الله - آلام نفسية مع ترك العبادة في رمضان وغير رمضان .. لا أقرأ القرآن .. لا أُصلي التراويح .. لا أصلي الفروض .. الحل بسيط ؟
7-  السالكون معنا في طريق الأذكار الخاص بمنهج أهل المدونة .. ففي رمضان لهم أحد اختيارين ؟ فاقرأ جيدا وافهم حتى لا يصيبك الوسواس .


*******************************

(1)
..:: ما سبب انخفاض العزيمة عند كثير من الناس في رمضان وغير رمضان ؟ ::..
 
- تختلف أسباب انخفاض العزيمة بين الناس لاختلاف أحوالهم مع الله .. ولكن ما يهمني هنا أن أذكر لك من الحكمة شيئا قد ينفعك ويعينك إذا وجدت انخفاض العزيمة في قلبك .. ولا تجعل اليأس يتطرق إلى قلبك إذا وجدت انخفاض عزيمة في قلبك مع الله .. فلعل الله فعل بك ذلك حتى تنتبه لأمور منها:
 
- الأول: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأنك تريد خلاف ما هو يريد أو لأنك تريد ما ليس لك الآن .. فقد تكون تطلب طاعات لم ييسرها لك في حين هو قد يسر لك طاعات وهي التي طلبها منك .. فقد يكون فتح عليك بالإنفاق وقضاء الحاجات .. أو فتح لك باب الذكر فأجراه على لسانك وقلبك .. وقد يكون فتح لك باب القرآن .. وقد يكون فتح لك باب الصلاة .. فاهتم بما فتح به عليك وارضى به حافظ عليه واسأله من فضله أن يفتح عليك بالمزيد  .. والله ذو الفضل العظيم .
 
- الثاني: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأنك نظرت إلى ما يفعله الآخرون أو ما يقوله بعض الدعاة من بعض الاعمال فرجوتها كلها .. ولما عجزت عن فعلها او فعل شيئا منها .. واستمعت لما يفعله الآخرون .. أصابك الإحباط واليأس .. فأراد منك الله أن لا تنظر إلى ما أعطاه الله لغيرك .. فلعل غيرك قد تم فتنته بما فتح به عليه .. ولكن انظر إلى ما أكرمك به في نفسك من طاعات .. وداوم على سؤاله المزيد من فضله مع طلب العصمة من فتنة ما يرزقك به .. 
 
- الثالث: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لينبهك إلى أن هناك ذنوب قد حدثت منك فأراد منك أن ترتقي بحالك فتنتبه إليها من خلال هذا القبض .. فمجرد مراجعتك لنفسك واتهامها بالتقصير في حق الله فهذا ندم .. والندم توبة .. والتوبة تدخلك باب المحبين فيشتعل فيك فتيل الطاعة مرة أخرى . 
 
- الرابع: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأن الله رأى في قلبك انشغالا عنه .. فأراد أن ينبهك بوجوب الإنشغال به عن غيره ..
 
- الخامس: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأنه نظر إلى قلبك فوجدك تظن أن كرامة الله للمحبين يمنحها الله بالكثرة .. فأراد أن يحبط عزيمتك لتطهر قلبك عن سوء ظنك بربك .. فتفهم أن كرامة الله يودعها في قلب من يخلص إليه وأحبه بقلبه .. فإن وجد الإخلاص في قلبك ولو بقليل العمل .. وظهر الحب منك ولو في لحظات قليلة صدقت فيها بمزيد من الأمل .. فاعلم أن كرامة الله قد وصلت لقلبك من حيث لا تعلم ولا تحتسب .. 
 
- السادس: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. حتى يفتح عليك باب الدعاء والسؤال من فضله .. فيرزقك من وراء ذلك ما لم يكن في الحسبان .. فاسأله من فضله وداوم على سؤاله فإنه حنان منان رحيم رحمن .. وإياك من اليأس في السؤال مهما تأخرت الإجابة .. فلعل الإجابة تأخرت لأنه أراد منك مزيد عبودية في الدعاء إليه .. فاجتهد في الدعاء ولا تنقطع عن رجاءك من الله وقل: يا رب .. وهو سيدبر لك .
 
- السابع: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. حتى تيأس من نفسك في أن تجد منها عزيمة تعينك على الوصال بربك .. لأن الوصال بالله إنما تكون بالله .. فأراد ينبهك ويذكرك إلى أنه لا حول ولا قوة إلا بالله .. فلا تظن أنك قادر على فعل شيء من نفسك .. وإنما دائما كن مستعينا بربك .. وتأدب ذاكرا بلا حول ولا قوة إلا بالله .. فإنها مفتاح بابا لخيرات الله ..  
 
- الثامن: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. حتى لا تسخر من غيرك حينما تراه عاجزا عن أداء بعض حقوق ربه .. فأراد أن يذكرك وأن تتأدب بأن تدعو لمن فقد الوصال بربه رحمة به .. بدلا من أن تسخر منه وتزكي نفسك عليه .. فيكون آثم قلبك .
 
- التاسع: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأنه أراد منك أن تعمل بقلبك معه فيبقيك في معيته مشغولا به عن غيره .. فحجبك عن أعمال الأجساد .. ليرتقي بقلبك في ميادين الذكر القلبي كما هو حال الأحباب .. 
 
- العاشر: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. فتنة لك .. حتى ينظر إليك ماذا أنت فاعل .. هل سترحل عن طلبه وتيأس .. أم ستتهمه وتسخط على حالك وتعجز ..
- أم ستقول: يا رب وقفت على بابك .. فافتح لي من فضل جنابك .. ما تمحو به نفسي وتقربني إليك .. فلا أرى غيرك ولا أطلب سواك .. فأنت أعلم بما فيه الخير الذي تقربني به إليك .. فافتح لي من أبواب فضلك ورحمتك ما يكون به سبب سعادتي بين يديك في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين ..
 
- والله أعلم بحكمته في خلقه ..
***********************

:: أخي الحبيب .. كن راجيا من الله بقلبك ::

- من أجمل العبادات التي لا ينتبه لها كثير من الناس .. هي الرجاء من الله بالقلب .. وهذا كان حال من أحوال النبي صلى الله عليه وسلم .. ونجد ذلك في قوله تعالى: (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ..) البقرة144 ..
 
- فإذا رجوت تحقيق شيئا .. ولا تستطيع أن تدعو به بلسانك لأنك تشعر بأنه لم يأت الإذن في الدعاء بذلك أو لأنك يغلب عليك حال القبض .. فانتقل مباشرة إلى القلب لترجو به الله ما تريده .. بشرط أن تكون راضيا في كل أحوالك سواء أعطاك أو منعك ..
 
- ليس معنى ما سبق هو أن لا ترجو بطلب الدعاء من الله بلسانك .. ولكن قد يغلبك هما أو غما أو قبضا أو ضيقا .. فتوجه إلى الله بقلبك راجيا منه فضله .. 


**********************
أخي الحبيب .. كن مناجيا لله ..
:: المناجاة باب من أبواب الأنس بالله ::
 
- من جميل العبادات أيضا والتي لا ينتبه لها الكثيرين .. هي مناجاة الله .. والمناجاة غير الدعاء وإن كانت نوع من الدعاء ..
- فالدعاء: هو طلب منك إلى الله ..
- المناجاة: هو أنس منك بالله .. يجمع بين إظهار انكسار النفس وتعظيم الرب ..
 
#- وأقرب مثال في المناجاة هو مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم يوم الطائف: (اللهُمَّ إليكَ أشكو ضعفَ قوَّتي وقلةَ حيلتي وهواني على الناسِ، أرحمُ الراحمينَ أنتَ ؛ ارحمْني، إلى منْ تكلُني ؟ إلى عدوٍ يتجَهَّمُني، أمْ إلى قريبٍ ملَّكتَهُ أمري ؟ إن لمْ تكنْ غضبانًا عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هي أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الذي أشرقتْ لهُ الظُّلُماتُ وصلُحَ عليهِ أمرُ الدنيا والآخرةِ أن تُنزلَ بيَ غضبَكَ أو تُحلَّ عليَّ سخطَكَ، لكَ العُتْبى حتى تَرضَى ولا حولَ ولا قوةَ إلا بكِ)
 
#- وكذلك في استفتاح الصلاة قبل قراءة سورة الفاتحة .. كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ، لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ) صحيح مسلم.
  
- فالمناجاة لون من الدعاء .. ولكنها ليست دعاء بمعنى الطلب وإنما بمعنى المناجاة التي تجمع بين الإنكسار وتعظيم الله .. وهذه من اجمل العبادات التي تدل على محبة الإنسان لمولاه ومدى تعلقه به وانه يحب أن يأنس بمناجاته أي بحب التوجه إليه والكلام معه لأنه يشعر براحة في ذلك ..
 
#- فإذا كان الإنسان يبحث عمن يأنس به ليتكلم معه ويشكو إليه ويخرج ما بداخله .. كمن يذهب إلى صديق مقرب أو شيخ أو طبيب نفسي .. فلماذا لا تفعل ذلك مع الله وتأنس بمولاك وتشكو إليه ما أنت فيه فهو الطبيب وهو المجيب .. ولكن أيضا مع الأدب معه بإظهار حمدك لله والرضا بما قدره عليك وقضاه لك .. وإياك وإظهار الاعتراض على الله لأنك بذلك تجعل حجاب بينك وبينه .. ولا مانع من أن تسأله عن حكمته في فعل شيئا ما حدث معك ولكن بأدب .. 
 
***********************
أخي الحبيب
:: كن جامعا بين المناجاة والطلب من الله ::
 
- وأيضا كان من أحوال النبي صلى الله عليه وسلم هو الجمع بين المناجاة والطلب من الله .. كما جاء في الحديث: (ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ : اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي .. إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح .
 
- فتأمل أول الدعاء كان مناجاة حتى قوله (عدل في قضاؤك) .. ثم بدأ يتوسل إلى الله بأسماءه .. ثم طلب ما يرجوه ..
 
- والله أعلم

***********************

..:: لا تنسى قراءة مواضيع ::..

..:: (الصيام الرباني ومعرفة الحكمة والتذوقات القلبية لمعاني الصيام ) ::..


- ستجدها في صفحة "فقه العارفين" ..  المواضيع من (رقم 3 حتى رقم 9) .. حتى تعرف الحكمة من الصيام وكلام العارفين عن مفهوم الصيام .. فتتذوق معانيه .

************************
(2)


.. لا تنسى تحميل وقراءة هذه الرسالة ..

فقد يكون فيها طوق نجاة لك

اذهب لصفحة الكتب من خلال هذا الرابط 

******************************
(3)

..:: أو يمكنك  قراءة هذه الرسالة مباشرة على المدونة ::..

اضغط على الرابط التالي 

******************************

(4)


..:: السالكون معنا في طريق الأذكار الخاص بمنهج أهل المدونة .. ففي رمضان لهم أحد اختيارين ::..

- الأول : المداومة على الذكر الذي هم عليه .. مع المحافظة على مزيد قراءة القرآن - وطبعا مع المحافظة على الحزب الصغير .

الثانيسيتوقفون عند ما وقفوا عليه .. وليكن أذكارهم في رمضان (حتى آخر أيام العيد) .. كالتالي بيانه :
1- قراءة القرآن قدر استطاعتك .. (فإن وجدت مشقة في قرائته بالترتيب – فواظب على قرائته بما تحب أن تقرأه فيه حتى ولو كررته كل يوم وليله بسورة واحدة أنت تحبها كسورة يس أو مريم او هود ) فإن وجدت مشقة فاتخذ من سورة الإخلاص سبيلا إلى الله وكررها كل يوم وليلة قدر استطاعتك ..

2- المحافظة على الحزب الصغير صباحا ومساءا .. (وهذا حزب لا نفارقه ..!!)  

3- الإستغفار 5000 مرة  (قدر استطاعتك – ولو زدت فهو مزيد خير) .. وبأي صيغة ويكفي "استغفر الله" .. - ولو لم تستطع الوصول للرقم (5000) فلا تحزن وتيأس .. وكل يوم ستكون في زيادة إن شاء الله تعالى .. فاصبر في طلب الله بذكره .. وستجده يمدك من فضله .. ولكن جاهد نفسك وقل يارب أعني .. ولا تقل يا نفس ساعديني ..!!

4- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 5000 مرة (قدر استطاعتك – ولو زدت فهو مزيد خير) .. وبأي صيغة حتى لو قلت فقط "اللهم صل على سيدنا محمد".
- ولو لم تستطع الوصول للرقم (5000) فلا تحزن وتيأس .. وكل يوم ستكون في زيادة إن شاء الله تعالى .. فاصبر في طلب الله بذكره .. وستجده يمدك من فضله .. ولكن جاهد نفسك وقل يارب أعني .. ولا تقل يا نفس ساعديني ..!!
  
(وأرجو من الجميع أن يكون اختيارهم هو الثاني - حتى لا يوهمهم الوسواس بأنه فاتهم شيئا) ..


* ملاحظات هامة وإرشادات :
1- لا تنسى أن الأرقام (5000) .. ليس فيها فضيلة خاصة بالعدد .. وإنما الفضيلة هي مطلق ذكر الله كثيرا .. والعدد هو عزيمة لمجاهدة النفس حتى تصل إلى ذكر الله كثيرا .. فتكون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات .. وبقدر استطاعتك .. اجتهد وقل يارب أعني وزدني وبارك لي .

2- ويمكنك أن تجعل وقت الاستغفار من بعد المغرب إلى الفجر .. والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من بعد الفجر إلى وقت المغرب ..

3- ولا تنسى أن الأذكار ذات الاعداد الكبير (5000) مرة .. تقال في مطلق الاحوال .. حتى وأنتي في مطبخك أو في مواصلاتك أو في السوق أو في المنزل تتحرك فيه .. وتقال بوضوء وبغير وضوء .. وسواء كانت المرأة تصلي او لديها عذر .. فلا يتم انقطاع الأذكار منك أبدا .. لأنه وصل مع الله .. فلا تقطع وصلك بالله ..
4- أما عن الحزب الصغير .. فمزيد خير لو استطعت قبل قرائته أن تكون متوضيء (قدر المستطاع) .. والجلوس في اتجاه القبلة (لو استطعت) .. والجلوس على الارض أو على كرسي او كنبة او السرير "لا يهم" ..

5- وطبعا يمكن قول الحزب الصغير ولو بغير وضوء أو في حالة العذر الشرعي وفي غير اتجاه القبلة ..

- وأرجو من الله التوفيق للجميع .. ربنا يجعله شهرا كريما مباركا عليكم .. وعلى كل مسلم في كل زمان ومكان .. جعله الله لكم غفرانا ورحمة ونورا ورضوانا .. آمين يارب العالمين .


-  اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

*************************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 13 تعليقًا:

  1. بارك الله لنا فيك استاذنا الفاضل
    ولا حرمنا توصياتك ودمت لنا نورا
    وزادك نورا على نور
    وبارك في اهلك واحبابك
    وكل رمضان وانتم في احسن حال
    ولجميع اهل المدونة اخوة واخوات طبتم
    واعاننا الله على ذكره وشكره وحسن عبادته
    بحق النبي الأمي صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  2. جزاك الله خيراً على التذكير والتوصيات استاذنا الفاضل
    اللهم اجلعنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
    رمضان كريم عليكم جميعاً.. اللهم بلغنا رمضان واعنا فيه علي الصلاة والصيام وقراءة القرآن كما تحب وترضى
    اللهم تقبله منا واقبلنا واعتق رقابنا ورقاب احبابنا وكل المسلمين من النار
    اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  3. كل عام وأنتم بخير
    إن شاء الله يكون شهر النور والمدد المادي والمعنوي والفتح والخير والرزق الحسن بجاه النبي

    ردحذف

  4. اللهُمٌ سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلاً يارب العالمين
    رمضان مبارك الله يجعلني واياكم وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وإخواني واخواتي في المدونة وأستاذنا الحبيب من المقبولين المشمولين بعفوه المعتوق رقابهم من النار .كل عام وانتم الى الله اقرب { جزاك الله خيرا وحفظك من كل سوء وشر يارب العالمين أستاذ الحبيب خالد أبو عوف

    ردحذف
  5. جزاك الله عنا كل خير
    رمضان مبارك عليك وعلى كل أهلك وأحبابك وأهل المدونة
    ربنا يجعله شهر مدد ونور وغفران وقرب ويرزقك ليلة القدر ويفتح عليك بمزيد من العلم والفهم والقرب يارب العالمين

    ردحذف
  6. رمضان كريم علينا جميعا وعلي أمه النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم
    كل عام وانت بخير أستاذي الحبيب خالد وكل أهل بيتك وأحبابك وكل أهل المدونه الكرام بخير وصحة وسعادة
    ويارب ديما في مزيد من الصلاح والتوفيق والحب والإخلاص والرضى والتعلق بالله والتوكل علي الله
    اللهم إغفر لي ولوالدي ولأخواتي وأهل بيتي ولأستاذي ولأهل بيته ولأهل المدونه ولمن حق علينا ولمن لهم فضل علينا
    اللهم إغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات في كل زمان ومكان يارب العالمين
    *************************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى ربنا وربك الله الله أكبر هلال خير ورشد اللهم بلغنا رمضان ونحن في احسن حال واجعل لنا ولمن له حق علينا والمسلمين فيه وافر الحظ والنصيب من كل خير امين يا رب

    ردحذف
  8. رمضان مبارك عليك و على كل أهل المدونة أستاذنا .. و شكرا على التوصيات

    ردحذف
  9. سفر القلوب لحضره علام الغيوب له أربعه مواطن
    الموطن الاول
    تسافر وتنتقل من موطن الغفله والذنوب إلي موطن اليقظه والتوبه
    الموطن الثاني
    تسافر من موطن حرصك علي الدنيا والانكباب عليها إلي موطن الزهد فيها والغيبه عنها
    الموطن الثالث
    تسافر من موطن مساؤي النفس وعيوب القلب إلي موطن التخلي عن الرذائل والتحلي بالفضائل
    الموطن الرابع
    تسافر من عالم الملك إلي شهود عالم الملكوت ثم تنتقل لشهود الجبروت لتشاهد المكون لا المكونات
    هذا السفر معنوي كنايه عن مجاهده النفوس ومحاربتها في ردها عن عوائدها ومألوفاتها
    قال سيدي احمد بن عطاء السكندري
    كيف يشرق قلب صور الاكوان منطبعه في مرآته أم
    كيف يرحل إلي الله وهو مكبل بشهواته

    ردحذف
  10. اللهم لك الحمد حتى ترضى مبارك عليكم وعلينا وعلى أمة الإسلام هذا الشهر الكريم
    وجزاك الله خير استاذ خالد عنا خير الجزاء

    ردحذف
  11. رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير وصحة وعافية وستر ..

    اللهم افتح علينا أبواب رحمتك وفضلك ..

    وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك على الوجه الذي يرضيك به عنا .. آمين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ..

    ردحذف
  12. رمضان كريم عليكم أستاذنا و على أهلكم و على أهل المدونة الكرام و على الامة الاسلامية
    كل عام وأنتم بخير وصحة وعافية وستر ..
    ***
    جزاكم الله خيرا أستاذنا خالد على التذكير
    اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    *********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  13. ربنا يبارك فيك ويحفظك ويزيدك علم ومعرفة.
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد ما في السموات والارض ❤️

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف